المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاقة بين تغير اسعار العملات الخليجية و اسواق المال


من نجد
11-01-2007, 07:18 PM
أيما سوق في العالم حدثت له هزه عنيفة بمستوى الهزة التي حصلت في دول الخليج على تفاوتها مثل هذا الامر جعل أول المتضررين هي عملات تلك البلدان عبر التاريخ .
الآن يحصل العكس في دول اخليج ففي وسط الأزمة ، يخرج تصريح يحرك العملات إلى أعلى وأقوى ؟
محلل في s&p قبل مدة ليست بالقليلة تحدث عن أن العملة السعودية مقيمة بأقل من قيمتها ب30% ؟
أعلم أن الربط القصري له نصيب الأسد في هذه النتائج والقيم في العملات...لكن ألا يكون مؤشرا لأبسط الناس بأننا أفضل مما وضعنا فيه أنفسنا ؟
عموما مفردة التضخم(المصدر) هي ما نحصل عليه من نتائج بسبب إلزام الربط

ما أثار الكتابة هذا التصريح في رويتر :
لندن (رويترز) - ارتفعت عملات دول الخليج العربية قليلا يوم الخميس في رد فعل محدود على أنباء أفادت بأن البنوك المركزية للدول الست ربما تقرر في مارس اذار التحول عن ربط عملاتها بالدولار الامريكي.

وقال سلطان ناصر السويدي محافظ بنك الامارات العربية المتحدة المركزي لرويترز أن محافظي البنوك المركزية للدول الست وهي السعودية والكويت والامارات وسلطنة عمان والبحرين وقطر سيجتمعون في الرياض في مارس وربما يتفقون على تحويل الربط الى عملة أخرى أو الى سلة عملات.

ومن شأن هذه الخطوة أن تسمح لعملات الدول الغنية بالنفط بمزيد من المرونة بعدما أدى الربط الثابت بدولار ضعيف الى زيادة تكاليف الواردات المقومة باليورو وزيادة التضخم.

وقال كوسيلا ماميس الخبير الاقتصادي ببنك كاليون "الاسواق تتوقع رفع سعر صرف العملات الخليجية وعندما تحصل على تصريحات كهذه فانها تعزز احتمال رفع السعر ولذا حدث تحرك طفيف في السوق."

واضاف أن التصريحات الاماراتية مؤشر الي تجدد النقاش بشأن جدوى الربط بالدولار للمنطقة.

وقال ماميس "لكن قبل أن يصبح هذا البيان موثوقا... هناك حاجة الى بعض التأكيد من بنوك مركزية أخرى في المنطقة لاسيما من السعوديين على استعدادها للتخلي عن الربط بالدولار."

وتشكل السعودية حوالي نصف الناتج المحلي الاجمالي لدول الخليج العربية و58 في المئة من انتاج النفط.

وأظهر الدرهم الاماراتي أبرز ردود الافعال على التصريحات حيث صعد لاعلى مستوياته في أسبوعين مسجلا 3.6720 مقابل الدولار قبل أن يتراجع قليلا الى 3.6726 درهم. ومن المتوقع أن تعاني الامارات أعلى معدلات للتضخم بين دول الخليج العربية في 2007.

وارتفع الريال السعودي عملة أكبر اقتصاد في المنطقة الى مستوى مرتفع للجلسة عند 3.7496 مقابل الدولار قبل أن يتراجع حول سعر الربط البالغ 3.75 ريال. وصعد الدينار الكويتي الى 0.28904 مقابل الدولار من 0.28911.

وقال روهيت كيديا مدير أسواق النقد في بنك الامارات بدبي "اتسعت كل الهوامش بعد الانباء مباشرة. أكبر أثر كان على الدينار الكويتي والريال السعودي."

وأضاف قائلا "التوقيت عامل كبير... اذا تحولوا الى سلة (عملات) سيتعين عليهم تنويع احتياطياتهم لدعم الربط."

وقال بنك الامارات المركزي انه يريد تحويل عشرة بالمئة من احتياطياته الى اليورو بنهاية الربع الثالث من 2007 من ثلاثة بالمئة الان.

واعتبر شراء اليورو والجنيه الاسترليني من جانب البنوك المركزية للدول المصدرة للنفط أحد العوامل وراء ضعف الدولار العام الماضي.

ويرى ماميس أن تفاقم ضعف الدولار سيغذي المزيد من الضغوط التضخمية في اقتصادات دول الخليج. وكرر توقعات كاليون لهبوط العملة الامريكية الى 1.37 دولار مقابل اليورو بحلول يونيو حزيران.

لكنه استبعد اعلان أي قرار مبكر في مارس مضيفا أن البنوك ستحتاج مزيدا من الوقت للتنسيق والتباحث بشأن نظام بديل للصرف الاجنبي .

دمتم سالمين

mamdosaa999
12-01-2007, 12:43 AM
سلام..
صراحه خبر يفرح
وهذا الخبر كنا ننتظره من زمان
وننتظر طلوعه والتعامل فيه بدلما نتعامل مع الدولار الي عفسنا اكثر مما فادنا
هذا امر
وامور ثاني لا ننسى ان العمله الموحده للدول الخليج
راح تخلي الوضع افضل دام توحدت العمله طبعا
فكل الي اتمناه ان هذا الي يصير بأسرع وقت
:613:
--
تحياتي
الـ999ـدورية

مخـــاوي
12-01-2007, 08:56 AM
الله يعين ودنا يصير الريال اقوى من الحين اقل شي يصير 2.75 ريال للدولار الواحد

jamal237
12-01-2007, 09:20 AM
هذا الكلام قالة عبدالكريم عداس قبل اكثر من 6 اشهر
وينك يا عداسسسسسس

الجسور
12-01-2007, 09:31 AM
خطوة جديدة نحو الاصلاح

من نجد
12-01-2007, 07:57 PM
اشكر الجميع على التعليق .
محلل في دوتشه بنك يرى الفاعلية أكثر من خلال عملة موحدة وسلة مستقلة ، ومحافظ الكويت يرى أنهم سيتحركون في حالة تضخم مصدر غير محتمل ، السياري في السعودية قال لاتغيير نحن ننوع ، أما عن تقييم العملة فلا تغيير .
أود التأكيد للإخوة أن مخاطر فك الارتباط في دول ليس لديها تنوع وعمق في تشكيل الايردات الاقتصادية يعد تحديا كبيرا ولكنه ليس مستحيلا مع تحول مهني للعمل المؤسسي ، ونحن قبل فك الارتباط بين الدولار والخليج يجب فك الارتباط بين التشوهات السياسية وبين الاقتصاد الحر بالمعنى المهني . في كل الأحوال الآفاق كبيرة أتمنى أن نكون بحجمها .
الله يرزق الجميع

ابوتركي2004
12-01-2007, 08:06 PM
جزاكم الله خير
...

111 سهم
12-01-2007, 08:06 PM
الله كريم والله يكتب الي فيه الخيره

حبي اللعبة
12-01-2007, 08:35 PM
أود التأكيد للإخوة أن مخاطر فك الارتباط في دول ليس لديها تنوع وعمق في تشكيل الايردات الاقتصادية يعد تحديا كبيرا ولكنه ليس مستحيلا مع تحول مهني للعمل المؤسسي ، ونحن قبل فك الارتباط بين الدولار والخليج يجب فك الارتباط بين التشوهات السياسية وبين الاقتصاد الحر بالمعنى المهني . في كل الأحوال الآفاق كبيرة أتمنى أن نكون بحجمها .
الله يرزق الجميع


معليش اخي " من نجد " .... ممكن توضح هذي النقطة بشكل أبسط ..!!

شاكر لك ومقــّدر

المحلل العربي
12-01-2007, 10:37 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

من نجد
13-01-2007, 12:58 AM
الأخ حبي للعبة تحية طيبة .
ما قصدته بلغة أكثر شرحاً ، لو أفترضنا نموذجاً مثل بعض الدول اللاتينية التي بلا ارتباط كانت في مراحل الرواج في وضع أكثر استقلال وتحررا ، لكنها مع الكساد والتباطؤ وبسبب ضعف قدراتها الإنتاجية ، القدرات الانتاجية مصادر دخل الدولة كقطاع خاص وسلطة ، مرت بأزمة خانقة جداً فرضت عليها أسوء مما لو كانت مرتبطة ، ولجأت إلى الدولار ؟؟
طبعا هناك فرق بين من لجأ إلى الارتباط بعد الغرق وبين من لم يغرق وهو يريد الانفكاك ، وهنا نستحضر النموذج الأوربي العملاق الجديد في التنوع .هذا جانب من آثار الضعف التي تمتد إلى التقلبات المزعجة للمواد التي تمس الفرد العادي وحتى البائع الذي مع هذا التقلب لا يستطيع أن يغطي أي تكلفة .
هناك قصدت التحدي الكبير وأنه ليس مستحيل وهو من خلال تخفيف الارتباط كمرحلة من خلال التنوع الحاصل الآن بزيادة الاحتياطي من اليورو مثلاً ، وبعد ذلك يكون هناك تغيير في خريطة الايرادات فكيف تريد من بلدان مصدرها الأكبر هو النفط حيث لا يستطيع أحد بأن يقول أن ذلك كافي من أجل استقلال متماسك ، فهذه الدول من الثمانينات وهي تقول سننوع..أتمنى أن ننوع لأن ذلك غير مستحيل وهكذا تتعد التحديات ، التي مع العمل المنظم تنتج انفكاك وعملة موحدة ، وقصدت بالتشوهات السياسية هي : إدخال المآرب السياسية في العمل الاقتصادي ، أو المواقف السياسية بالعمل الاقتصادي أيضا الإصلاحات السياسية تحتاج إلى وتيرة أسرع ...
وقصدت بالآفاق : بأن لدينا مساحة عمل كبيرة نستطيع تحقيق الكثير فيها .

أتمنى أني أجبت كما تريد تقبل تحياتي

$الودعاني$
13-01-2007, 02:16 AM
جزاك الله خــــير

من نجد
15-01-2007, 03:47 PM
تأكيدات المؤسسة بعدم التغير ،امتداد للتصريح السابق للسياري على هامش بازل الا تغيير على سعر الصرف .
مايهم السوق هو صلابة الأقتصاد الكلي ، وحدوث الأمر الغريب حيث الأسواق تهبط وعملات أقوى وهنا السابقة التاريخية .

ابو محيسن
15-01-2007, 04:51 PM
السعوديه تنفي ربط الاعمله مع االيور وتاكد انها لن تتخلا عن الدولار

حبي اللعبة
15-01-2007, 05:16 PM
الرياض (رويترز) - استبعدت السعودية يوم الاثنين أي تغيير لسياسة ربط عملتها بالدولار ليهبط الريال لاقل مستوى في 13 شهرا مع تراجع التكهنات في السوق برفع قيمة عملة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

واكتسبت التكهنات برفع قيمة الريال زخما الاسبوع الماضي عقب اعلان الامارات أن محافظي البنوك المركزية في الخليج يناقشون ارتباط عملاتهم بالدولار المتراجع وقد يتخذون قرارا في هذا الشأن قريبا ربما في مارس آذار.

ولكن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) استبعدت يوم الاثنين أى اشارة لرفع قيمة الريال هذا العام لتصبح المملكة ثالث دول مجلس التعاون الخليجي الست التي تعلن تمسكها بالنظام النقدي الذي وضع في اطار الاستعدادات لاقامة وحدة نقدية في 2010.

وقال حمد سعود السياري محافظ المؤسسة لرويترز "هذا ليس مطروحا على جدول الاعمال. ولا ننوي تغيير موقفنا."

وسئل السياري عما اذا كانت السعودية سترفع قيمة عملتها في الاشهر المقبلة فقال "لا. لا. (ليس) هذا العام."

وانخفضت العملة السعودية الى 3.7512 ريال مقابل الدولار وهو أقل مستوى منذ ديسمبر كانون الاول 2005 عقب تصريحات السيارى.

وارتفع الريال مثل العملات الاخري في منطقة الخليج منذ يوم الخميس بعدما صرح سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي لرويترز بأن دول الخليج قد تتخذ قريبا ربما في مارس آذار حين تجتمع بالسعودية قرارا بشان ابقاء أو تغيير نظامها لسعر الصرف.

وهذا أول اقرار بأن دول الخليج قد لا تلتزم بنظام نقدي وضع في اطار الاستعدادات لاقامة وحدة نقدية في 2010 رغم أن الاسواق بدأت التكهن بزيادة أسعار الصرف العام الماضي مع هبوط الدولار حوالي عشرة بالمئة مقابل اليورو.

وصرح السياري "على الارجح كان (السويدي) يعني أن الموضوع سيناقش ولكنه ليس قضية رئيسية وسياستنا لن تتغير. لا أعلم بأي دولة تساند ذلك."

واستبعدت عمان والبحرين أصغر اقتصادين بين الدول الست أي تغييرات في سياسة سعر الصرف.

ولكن الاسواق كانت تنتظر موقف السعودية التي تمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الاجمالي للمنطقة ونحو 60 في المئة من انتاج المنطقة من النفط.

وقالت كارولين جرادي الاقتصادية في دويتشه بنك في لندن "أعتقد أنهم سيرفعون قيمة العملة عند اصدار العملة الموحدة. لم أعتقد أنهم سيكونون في عجلة من امرهم الان نظرا لان العملات لم تتحرك مقابل الدولار في 20 عاما."

واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي الست وتضم ايضا قطر والكويت على اطلاق عملة موحدة في عام 2010 ولكن عمان أربكت الخطة في العام الماضي باعلانها أنه لن يمكنها اللحاق بالموعد المحدد.

وقال السويدي ان محافظي البنوك المركزية قد يختارون توسيع نطاق تأرجح العملات بدلا من الربط الثابت الذي تطبقه جميع الدول الان باستثناء الكويت التي رفعت قيمة عملتها العام الماضي.

وأضاف أن محافظي البنوك قد يتفقون على التحول الى عملة أخرى أو سلة عملات ورفض التعليق على العملات التي ستوضع في الاعتبار.

وقال السويدي ان التضخم المستورد أحد أسباب مناقشة سياسة ربط العملات.

وأدى هبوط الدولار العام الماضي الى رفع تكلفة الواردات في المنطقة حيث تدفع بعض الدول ومن بينها الكويت نصف قيمة وارداتها باليورو والين.

والكويت التي تسمح لعملتها بالتأرجح داخل نطاق 3.5 بالمئة حول السعر المرجعي الذي تحدد عام 2003 رفعت قيمة عملتها في مايو ايار لاول مرة في 17 شهرا فسمحت لها بالارتفاع بنسبة واحد بالمئة أمام الدولار.

وأثارت هذه الخطوة موجة ارتفاع بين عملات الخليج اذ راهنت الاسواق على أن دولا أخرى خاصة السعودية ستتبع خطى الكويت في ذلك.

غير أن السعودية بددت تكهنات السوق بشأن رفع قيمة العملة مرتين العام الماضي.



http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=businessNews&storyID=2007-01-15T111602Z_01_EGO531161_RTRIDST_0_OEGBS-SAUDI-RIAL-NA3.XML

** ** **

قبل 3 أشهر تقريبا ً .... كانت الاستاذة ناهد طاهر على قناة سي ان بي عربية

وسألتها المذيعة ... ماهو تأثير انخفاض الدولار على الريال السعودي ؟؟

فأجابت : انه ينقص القيمة الشرائية للريال بنسبة 30 %


صباح الورد ... يامستر سياري ..!!

ابو زياد رفحاء
15-01-2007, 05:25 PM
الله يجيب اللي فيه خير بس العمله الموحده اعتقد الى حد ما تكون ايجابيه

حبي اللعبة
15-01-2007, 05:25 PM
تراجع الدولار يقرع جرس انذار غلاء المعيشه في السعوديه






الحياه 29 / 12 / 2006 م ..
الرياض- محمد الشمري

قرعت توقعات تراهن على عودة سعر صرف الدولار الأمركي الى المسار الهابط خلال أيام و ذلك أمام العملات الرئيسيه , جرس الانذار من أن غلاء المعيشه الذي بدأ يظهر بشكل علني في السعوديه مرشح للتفاقم خلال العام المالي المقبل , وذلك بسبب ارتباط الريال السعودي بسعر صرف ثابت أمام الدولار .
في هذه الأثناء , تأرجح سعر الدولار داخل نطاق ضيق أمام العملات الرئيسيه أمس , بعد أن أدت بيانات مبيعات المنازل الجديده في الولايات المتحده التي جاءت أقوى من المتوقع , ما أوقف موجة هبوط سابقه مع ترقب المستثمرين للمزيد من البيانات التي قد تعطي اشارات عن اتجاه أسعار الفائده الأمريكيه .

و يتزامن توقف تدهور أوضاع سعر صرف الدولار الأمريكي مع الربيع السنوي الذي يعيشه الريال السعودي في الأشهر الثلاثه الأخيره من كل عام هجري بسبب موسمي الحج و العمره , وهو ما يرجح ارتفاع القوه الشرائيه للريال موقتا .

يذكر أن العمله السعوديه ترتبط بسعر صرف ثابت مع العمله الأمريكيه تم تحديده عند مستوى 3.75 ريال في مقابل الدولار الواحد .

و استفادت العمله السعوديه من توقف تراجع سعر الدولار أمام العملات الرئيسيه أمس , الأمر الذي عزز قيمة الريال ليصل سعر الجنيه الاسترليني الى أقل من 7.29 ريال أثناء التعاملات أمس , في مقابل تعاملات وصلت الى أكثر من 7.34 ريال أمس الأول . ويسري الوضع نفسه على سعر صرف الفرنك السويسري , الين الياباني , الدولار الكندي , و العمله الأوروبيه الموحده ( اليورو ) .

و في حال استمر تحسن وضع الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسيه خلال التعاملات المقبله , فان ذلك سيكون سببا كافيا لكبح ارتفاع مستوى التضخم الذي يشكل هاجسا مقلقا على المستوى المحلي في السعوديه , فيما تعتبر عودة العمله الأمريكيه الى المسار الهابط جرس انذار يؤكد أن الفتره المقبله ستحمل من الغلاء الفاحش ما يكفي لفرض التقشف الاجباري على موازنات الأسر على اختلاف مستوياتها المعيشيه .

يذكر أن بيانات الموازنات العامه التي أفصحت عنها السعوديه منتصف الأسبوع الماضي, كشفت عن وجود ضغوط تضخم , نتج عنها ارتفاع مؤشر الأسعار 1.8 في المئه , فيما أقرت في وقت لاحق وزارة التجاره و الصناعه علنا بارتفاع أسعار سلع استهلاكيه بسبب التغير السلبي لأسعار صرف العمله أثناء الاستيراد من الخارج , و ذلك بسبب استمرار تدهور أسعار الدولار طوال العام .

وفي هذا الخصوص أوضح ل " الحياه " محلل حركة أسواق العملات الرئيسيه موسى مهدي , أن بيانات مبيعات المساكن الأمريكيه الجديده التي أظهرت ارتفاع بنسبه 3.4 في المئه في تشرين الثاني ( نوفمبر ) الماضي تجاوزت توقعات المحللين , وهو ما ساعد الدولار في توقف التراجع .

و فيما انصب اهتمام السوق على مبيعات المساكن القائمه بحثا عن مؤشرات اضافيه عن صحة الاقتصاد و اتجاهات الفائده , شدد مهدي على أن الدولار " أقرب الى العوده الى حال الوهن على فراش المرض " .
و شدد على أن توقف تراجع العمله الأمريكيه , جاء لأسباب عابره لا يعتد بها , خصوصا أن أسواق العملات تستعد لتوديع تعاملات العام المالي الحالي , مشيرا الى أن تعاملات نهاية العام غالبا ما تتم في غياب المضاربين الكبار الذين هم حاليا خارج اللعبه , وهو ما يعني أن تحسن وضع الدولار مجرد حاله استثنائيه و مؤقته .

و على الطرف الآخر , قال ل " الحياه " مستشار مؤسسة النقد ( ساما ) أستاذ المحاسبه و المراجعه في جامهة الملك سعود الدكتور محمد المغيولي , ان أهم ما يؤخذ في الحسبان خلال الفتره الحاليه بالنسبه لوضع الولار الأمريكي مستوى العجز في الحساب الجاري و ميزان المدفوعات, معتبرا أن المؤشرات الأساسيه لاتزال في أسوأ حالاتها على مدى 20 عام .

** ** **

جريدة الحياة

من نجد
15-01-2007, 05:33 PM
هذا هو المهم يا أخ (حبي للعبة)
وسئل السياري عما اذا كانت السعودية سترفع قيمة عملتها في الاشهر المقبلة فقال "لا. لا. (ليس) هذا العام."

هذا يعني أننا مقبلين على ارتفاع للعملة خلال 15 شهرا القادمة .

فيما يتعلق برأي الخبيرة ناهد ، أتمنى لو قالت الجانب الجيد في انخفاض العملة حيث أنها ستزيد من تنافسية الصادرات والصادرات المعادة بنسبة 30% أيضاً

هناك امر تعمد إليه معظم الدول المتقدمة ما يسمى بتصدير التباطؤ وذلك من خلال ابقاء العملة منخفضة بقيادة البنك المركزي وهذا ما يحصل ويثار فيه جدل بين الفينة والأخرى للإيوان الصيني المقيم بحسب التقارير بأقل بـ40% من قيمته والطرف الأمريكي .
ومثلها اليابان التي يجمع كل مقيمي العالم على انخفاض القيمة ووضوح التدخل اللبنك المركزي الياباني ؟

الأخ (حبي للعبة) نريد دفع أي تكلفة من أجل أن نكون قواد مركزيين في صناعة البتروكمكل ، رغم أن وارداتنا فيها مساحة كافية للتحرك بين القطبين آسيا والامريكان وترك اليورو وسلعه ، إلا أن ذلك لا يعني أبدا التأييد المطلق لاستمرار التقييد ، وأول من تحدث عن التضخم المصدر هو السياري حقيقة .
أتمنى للجميع التوفيق

أحب السعوديه
15-01-2007, 10:43 PM
الأخ (حبي للعبة) نريد دفع أي تكلفة من أجل أن نكون قواد مركزيين في صناعة البتروكمكل ، رغم أن وارداتنا فيها مساحة كافية للتحرك بين القطبين آسيا والامريكان وترك اليورو وسلعه ، إلا أن ذلك لا يعني أبدا التأييد المطلق لاستمرار التقييد ، وأول من تحدث عن التضخم المصدر هو السياري حقيقة .


لكن كيف تستطبع ان تواصل المعيشه بهذا الغلاء؟؟؟

من نجد
16-01-2007, 06:27 PM
التضخم هو عدو الجميع ، وغلاء المعيشة مكان قلق أي سلطة في العالم ، لكن هناك حدودا معقولة للتضخم ، ومستوى غير مقبول ومرفوض له ، على أن أي بلد ينمو بوتيرة متسارعة عليه الاستعداد لتضخم أكثر ازعاجاً ، الاشكالية المزدوجة في دول الارتباط بالدولار ومنها السعودية أنها تنمو بوتيرة متسارعة وأمام ضعف للدولار ، والحالتين تصبان في اسعار أعلى مع الأسف .
بوارق الأمل تنبعث في أن قدرات الاستثمار العملاقة كفيلة بإغراق الطلب هذا من جانب ، وبأن الوتيرة التي ستكون عليها الاقتصاديات العالمية في النمو ستكون أقل من عام 2006 ، علاوة على انخفاض ملموس في اسعار الطاقة ، مما يحدث تراجعا سيلمسهالمستهلك في المواد الاساسية على مدى9 أشهر القادمة ، ويمكن وضع نموذج انخفاض اسعار النحاس على بعض مواد الكهرباء مثلا ،وبالمناسبة سترتفع هوامش ارباح شركة مثل الكابلات .
تقبل تحياتي