المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النرويج أفضل الدول في مستوى المعيشة


ابوفهد
26-07-2002, 09:23 PM
قال تقرير اصدرته الأمم المتحدة أمس ان النرويج تصدرت قائمة افضل الدول من حيث مستوى المعيشة للعام الثاني في حين جاءت الولايات المتحدة في المركز السادس.
لكن تقرير الامم المتحدة عن التنمية لعام 2002 قال ان الفقر استشرى وانخفض متوسط العمر في أوروبا الشرقية ودول الاتحاد السوفياتي السابق وأكثر من 20 دولة افريقية مقارنة مع ما كان عليه الوضع عند نهاية الحرب الباردة.
ويسعى المؤشر الذي يستند اليه التقرير لقياس الوضع في مجالات واسعة لتحديد مستوى المعيشة مثل التعليم ومتوسط العمر ومتوسط دخل الفرد.
وكان الاقتصادي الباكستاني الراحل محبوب الحق اعد هذا المؤشر في .1990 ومنذ ذلك العام يصدر برنامج الامم المتحدة للتنمية وهو من أكبر منظمات الاغاثة العالمية التقرير سنويا.
وتصدرت النرويج القائمة المكونة من 173 دولة وتلتها السويد ثم كندا وبلجيكا واستراليا والولايات المتحدة وايسلندا وهولندا واليابان وفنلندا وسويسرا وفرنسا وبريطانيا والدانمرك والنمسا ولوكسمبورغ والمانيا وايرلندا ونيوزيلاندا وايطاليا.
أما الدول التي جاءت في ذيل القائمة في المراكز من 154 الى 173 فهي السنغال وجمهورية الكونغو الديموقراطية وساحل العاج واريتريا وبنين وغينيا وجامبيا وانغولا ورواندا ومالاوي ومالي وجمهورية افريقيا الوسطى وتشاد وغينيا بيساو واثيوبيا وبوركينا فاسو وموزامبيق وبوروندي والنيجر وسيراليون.
وعلى الرغم من ان الدول الغنية احتلت مواقع متقدمة في القائمة الا ان المسح أكد ان متوسط دخل الفرد وحده لا يكفي لتحسين مستوى معيشة عامة الناس.
وقال التقرير ان هناك تقاربا على سبيل المثال بين متوسط دخل الفرد في باكستان وفيتنام الا ان فيتنام حققت انجازا اكبر بكثير في ترجمة هذا الدخل الى خدمات صحية وتعليمية.
ووجد التقرير ان بنين حيث يبلغ نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي 990 دولارا فقط سنويا تسير على طريق استيعاب جميع الاطفال في المدارس الابتدائية بحلول عام 2015 في الوقت الذي تتخلف فيه دولة مثل قطر عن بنين في هذا المجال على الرغم من ان متوسط دخل الفرد هناك يبلغ 20 ضعف مثيله في بنين.
وقال التقرير ايضا ان متوسط دخل الفرد في مصر اقل من ثلث نظيره في المجر ولكن في الوقت الذي تسير فيه مصر نحو تحقيق استيعاب شامل لكل من هم في سن التعليم الاساسي فان المجر ادنى من مصر في هذا المجال.

المتفائل جدا
26-07-2002, 10:43 PM
وعلى الرغم من ان الدول الغنية احتلت مواقع متقدمة في القائمة الا ان المسح أكد ان متوسط دخل الفرد وحده لا يكفي لتحسين مستوى معيشة عامة الناس.

عزيزى ابوفهد
اشم في الفقرة اللى فوق ريحه غريبة

يعنى احنا عندنا خير بس مانملكه يملكه افراد ( الحراميه )و النصابين صح ولا

ابوفهد
27-07-2002, 01:25 AM
صحيح

وانت الصادق خيرنا لغيرنا