المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحف الإقتصادية بنكهة تداول (الأثنين)05/12/1427هـ الموافق25/12/2006م


جذاب
25-12-2006, 06:05 AM
:619:

صبحكم الله بالخير جميعا ...........الصحف اليومية مع قهوة الصباح ....

سينظم الموضوع بحيث يتم تقسيمه إلى ثلاثة اجزاء :
1- موجز الأخبار الإقتصادية المتعلقة بأسواق المال السعودية ( الخط باللون الأسود )
2- موجز الأخبار الإقتصادية المتعلقة بأسواق المال ( الخليجية والعالمية ) ( الخط باللون الأزرق )
3- موجز الأخبار الصادرة عن هيئة السوق المالية سواء ماكان يتعلق منها بالشركات او السوق ( الخط باللون الأخضر )

هذا وسيكون الموضوع مفتوح للكل لإستكمال أي خبر إقتصادي على ان يراعي الإلتزام بالتصنيف المذكور اعلاه

متمنيا للجميع وقت قراءة متميزة مركزة عميقة مفيده

يا مدور الهين ترى الكايد احلى

جذاب
25-12-2006, 06:06 AM
شائعة غير مؤكدة ترفع سهم الراجحي في اللحظات الاخيرة
الشركات الصغيرة تتمرد على المؤشر والارتداد وهمي

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/12/25/e10-big.jpg

تحليل: علي الدويحي
عكس المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الاحد الاتجاه في النصف الساعة الاخيرة من المسار الهابط الى المسار الصاعد بجهود سهم الراجحي الذي ارتفع بنسبة 6% ومن سعر 176 ريالا الى سعر 189 نتيجة تسرب شائعة غير مؤكدة ومفادها موافقة الجهات المسؤولة بتوصية المنحة ليغلق المؤشر على ارتفاع طفيف شبه مفتعل يمكن ان تكشف التعاملات القادمة مدى المصداقية لهذا الارتفاع المفاجئ، رغم ان (عكاظ ) توقعت الارتداد هذا في تحليل امس.

اغلق المؤشرالعام تعاملاته مرتفعا بمقدار 15،39 نقطة او بما يعادل 0،2% ليقف عند مستوى 7813 نقطة وبحجم سيولة قاربت على 11 مليار ريال تراجعت اسعار اسهم 41 شركة وارتفعت اسعار اسهم 23 شركة وبكمية تنفيذ تجاوزت 274 مليون سهم، ويميل هذا الاغلاق الى الايجابية بالنسبة للمضارب اليومي ومن المحتمل ان يحاول كثيرا في الاتجاه الصاعد ويبقى تجاوز حاجز 7947 نقطة مهما اليوم علما بان السوق مازال مضاربة بحتة ويعتبر حاجز 7614 نقطة دعم قوية وكسرها الى اسفل يزيد من حجم كرة الثلج ومن المحتمل ان يشهد السوق نهاية تعاملات غدا الثلاثاء مضاربة شرسة.
على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على هبوط متوقع نتيجة الضغط على الشركات القيادية وتحديدا سهم الكهرباء الذي وصل الى سعر 12،75 ريالا وكذلك اسهم القطاع البنكي حيث وصل المؤشر العام الى مستوى 7649 نقطة كاسرا نقاط دعوم بسهولة ليدخل بعدها في اتجاه افقي، لم يعط السوق فرصة للدخول حيث كانت بعض الأسهم الصغيرة تشهد عملية تصريف ومرة اخرى تشهد مضاربة حامية، اضافة الى وقوف المؤشر العام في منطقة محيرة بين حاجز 7660 كقاع و7706 كقمة وذلك خلال الساعتين الاولى، وبعد الساعة الواحدة و15 دقيقة يكسر نقطة دعم مهمة 7630 ويدخل في مسار افقي ثان وفي مستوى اقل من سابقه حيث تتحول نقاط الدعم الى مقاومة، ومن الواضح بدء تمرد الشركات الصغيرة على المؤشر العام مما يؤكد ان من يسيطر على السوق هي السيولة الانتهازية،وهذا يدعو الى الحذر وذلك لعدم تحرك الشركات القيادية بعكس الشركات الصغيرة وهي المستهدفة بالدرجة الاولى من هذا التصحيح.
في الساعة الاخيرة يشهد السوق تذبذبا عاليا وصل المؤشر الى حاجز 7773 نقطة ليتعرض لعملية بيع جماعي طبيعي للسيولة التى انتهجت اسلوب الخروج مع نهاية كل تداول وكان سهم الحكير اول الأسهم الواصلة الى النسبة السفلى وقد شهد سهم الراجحي في نهاية التداول صفقة كبيرة توحي ان السهم من المحتمل ان يتلقى خبرا ايجابيا في الايام القادمة هذا اذا افترضنا حسن النية او لاستخدامها للضغط على المؤشر العام والسوق مستقبلا حيث ارتفع الى سعر 189 ريالا مما دعم المؤشر الى اختراق نقاط مقاومة ليغلق مرتفعا كما يبقى تعرض كثير من الأسهم للتصريف مسألة تورق المتعاملين.
السوق من الناحية الفنية وبشكل عام مازال مضاربة وقد يستمر الى شهر فبراير القادم والتصحيح لم ينته وكسر المؤشر العام لحاجز 7750 قد يقوده الى مناطق جديدة وتبقى أي ارتدادات لا يعتد بها فمن الافضل عدم الاندفاع بكامل السيولة مع اهمية ان تتم دراسة السهم قبل الشروع في الشراء وان تعتمد على مدى وصول السهم لسعر مناسب وان يكون صحح نفسه بالكامل.
فيما يتعلق باخبار الشركات وقعت شركة المراعي وشركات ومؤسسات سعودية اتفاقاً مع شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية MTC للمنافسة للحصول على الرخصة الثالثة للهاتف الجوال التي اعلنت عنها هيئة الاتصالات السعودية.

جذاب
25-12-2006, 06:06 AM
القلق يسيطر على تعاملات المستثمرين بـ«سهم الحكير»


محمد العبد الله (الدمام)
شكل انحدار المؤشر العام لمستوى دون 8000 نقطة علامة فارقة في تعاملات سوق الاسهم المحلية، اذ ما زال يتخبط في جميع الاتجاهات دون القدرة على تحديد المسار الصحيح، بحيث يرحج ان يراوح مكانه عند هذه المستويات حتى نهاية الاسبوع الجاري، وبالتالي اختتام العام الحالي على صدمة كبيرة تضاف الى سلسلة الصدمات المتلاحقة التي يلحقها السوق بملايين المحافظ الاستثمارية.
وقال متعاملون ان سيطرة اللون الاحمر على المؤشر العام و قبلها الشركات المدرجة تشكل عامل ضغط قوي للمستثمرين، خصوصا ان استمرار الاوضاع الحالي يمثل كارثة حقيقية تخنق المحافظ الاستثمارية و تصيبها بحالة من الاغماء الشديد، الامر الذي دفع البعض لاتخاذ قرارات صعبة تتمثل في ايقاف مسلسل «الهزائم» المالية والابتعاد بشكل مؤقت عن السوق وانتظار ما تحفز الاحداث او التعاملات خلال الفترة القادمة، مشيرين الى ان «صدمة» سهم الحكير الذي تم ادراجه يوم امس الاول «السبت» ما تزال تلقي بظلالها على كافة المكتتبين، حيث ما زال يواصل تخبطه لليوم الثاني على التوالي، فقد فشل في استعادة المواقع التي كسبها في اليوم الاول من تداوله، وبالتالي فان سهم «الحكير» يعطي نموذجا حيا لما تعيشه السوق من حالة ترد وعدم استقامة جراء الممارسات غير الصحية التي تعشعش فيه وتتطلب المزيد من الاجراءات لتقويمه خلال الفترة القادمة.
وقال حسين الخاطر «محلل فني» ان كسر حاجز 8000 نقطة خلال تعاملات الاسبوع الماضي، شكل صدمة قوية للمستثمرين، نظرا لما يمثله هذا المستوى من دعم و مقاومة، وبالتالي فان فشل المؤشر في الصمود امام عوامل الضغط التي مارسها البعض، يمهد الطريق امام مزيد من التراجع في الايام القادمة، مشيرا الى ان السيولة خلال تعاملات الاسبوع الجاري سجلت تراجعا، مما يعطي اشارة واضحة على التخوف و القلق الذي ينتاب الكثير من صغار المستثمرين من خطورة ما يحدث خلال جلسات التعاملات المالية، وبالتالي فان عودة السيولة مرهونة بما بالتطورات الايجابية التي ينتظرها الجميع خلال العام القادم.
واوضح د. عبد الله الحربي استاذ المحاسبة و نظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان المؤشر العام للســوق ما زال يسير في المسار الهابـــط عمــــا كان عليه منذ شـــهر يوليـــو الماضي عــندما بلغ السوق القيمة الثانـــية له من الارتداد الايجـابي عند مستوى 13500 وذلك بعد انهيار شهر فبراير الماضي، مشيرا الى ان السوق تعرضت خلال الاسبوع الماضي لموجات من عمليات جني الارباح، حيث وصفت بالاحترافية في تنفيذها والاستباقية في توقيتها مع اعلان بيانات و نتائج الميزانية العامة للدولة والتي جاءت نتائجها ايجابية للغاية وفقا لمعظم المؤشرات الاقتصادية والمالية المتعارف عليها، حيث اقدم كبار المضاربين وصناع الاسهم و ممثلوهم على عمليات جني الارباح الاستباقية لاعلان نتائج الميزانية العامة لتصريف ما لديهم من اسهم بعد ان ارتفعت اسعار باكثر من 50% خلال اسبوع تداول وذلك وفقا لمبدأ الشراء على الاشاعة و البيع على الخبر، مستغلين بذلك فرصة دخول عامة المتعـــاملين للسوق تــفاؤلا بنتائج الميزانية العامة للدولة و ما قد تحمله من اخبار ايجابية للسوق ولصغار المتعاملين فيه.

سما الشرقيه
25-12-2006, 06:07 AM
الله يعطيك العافيه.................مشكور وما قصرت:q:

جذاب
25-12-2006, 06:07 AM
ارتفاع أرباح «ابيكورب» بنسبة 11%


محمد العنزي (الدمام)
عقد مجلس ادارة الشركة العربية للاستثمارات البترولية «ابيكورب» اجتماعه الرابع والاخير للعام الحالي 2006م في القاهرة برئاسة عبدالله الزيد ممثل المملكة وحضور ممثلي الدول الاعضاء الاخرى اضافة الى احمد النعيمي الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة امس الأول السبت.
وتم في الاجتماع مناقشة التقارير الخاصة بنشاط الشركة بشقيه التمويلي والاستثماري بالاضافة الى البيانات المالية للشركة عن الفترة من يناير الى نوفمبر من العام الحالي، وكذلك الميزانية التقديرية لعام 2007م.
واوضح النعيمي ان النتائج المالية للشركة للفترة من يناير الى نوفمبر من العام الحالي قد كانت مرضية الى حد بعيد، حيث ارتفع معدل ارباح الشركة بنسبة 11% عن المقدر له عن نفس الفترة من العام الجاري 2006م، كما وارتفع اجمالي الأصول بنسبة 12% وحقوق المساهمين بنسبة 5،7% عن مستواهما في نهاية العام الماضي 2005، مما يدل على التطور الذي يشهده أداء أنشطة الشركة بمختلف فروعها وبخاصة نشاط المساهمات في مشروعات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات في الوطن العربي التي أسهمت بقدر وافر في ارباح هذا العام.
أما على صعيد نشاط تمويل المشروعات والتجارة بالشركة فقد اشار النعيمي الى ان عام 2006م قد شهد نشاطا ملحوظا من حيث ترتيب الفروض والتفويضات التي حصلت عليها الشركة خلال العام، حيث قامت الشركة بتوقيع عدد 16 اتفاقية تمويل مشروعات وتجارة وحصلت على 8 تفويضات لترتيب قروض تمويل مشروعات بترولية كما لعبت الشركة دور المسوق الإقليمي لعدد من القروض الهامة بالمنطقة، الشيء الذي نتج عنه ارتفاع رصيد القروض لدى الشركة بنسبة 25% خلال هذه الفترة من العام.
كما قامت ابيكورب خلال الفترة ما بين شهري سبتمبر ونوفمبر من العام الحالي بالمشاركة في اتفاقيات تمويل مشروعات وتجارة بلغت قيمتها الاجمالية نحو 1.6 بليون دولار، كانت حصتها النهائية منها حوالى 70 مليون دولار، قدمت لمشروعات بترولية وبتروكيماوية في العالم العربي.

جذاب
25-12-2006, 06:08 AM
المختصون لـ«عكاظ» بعد تداول السوق لكثير من الشركات بسعر أقل:
علاوة الإصدار ليست الأساس في تقييم الشركات.. وعلى متعهدي التغطية عدم التوقيع على بياض


حزام العتيبي (الرياض)
الحديث عن علاوة الإصدار هذه الأيام كمن يضع يده في النار خصوصاً وقد كثرت الأقلام التي كتبت عن الموضوع بين مشرق ومغرب بعدد يفوق عدد الاكتتابات التي أعلن عنها أوتلك التي تقف منتظرة دورها. وقد اختلط العلمي بالشخصي في كثير من هذه الآراء، لذا كان لابد من تلمس أبعاد الموضوع المنهجية والعلمية للخروج برؤية تضع الأمور في مسارها الصحيح وتعطي كل ذي حق حقه، فما مفهوم علاوة الاصدار؟ وما المعايير التي يتم على ضوئها تقييمها وتحديدها؟ ومن هي الجهات التي تتولى مسألة التقييم وتحديد سعر علاوة الاصدار؟ ولماذا يتم الاكتتاب في شركة بسعر عشرة ريالات (القيمة الاسمية) وشركات أخرى بأكثر من قيمتها الاسمية؟ ولماذا يتم الاكتتاب لشركات بعضها دون علاوة إصدار وبعضها الآخر بعلاوات إصدار متفاوتة؟

للإجابة على هذه التساؤلات توجهنا إلى عدد من المختصين وخبراء السوق المالية حيث يقول هاني باعثمان الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات : تعتمد أغلب الجهات الإستثمارية في تقييم الشركات طرقاً عدة منها:
- خصم التدفقات النقدية: وهي تعتمد على قدرة الشركة في تحقيق تدفقات نقدية متكررة تمكن الشركة من توزيع أرباح على المساهمين وهو إذا ما أمعنا التفكير السبب الرئيسي لشراء أي أداة إستثمارية.
- المكررات: وتعتمد هذه الطريقه على مقارنة أرباح الشركة المتكررة مع قيمتها السوقيه مما يعطينا إنطباعاً عن سعر الشركة والفترة اللازمة لأسترداد رأس المال المستثمر علما بأن مكررات الأرباح قد لا تعطي الصورة الكافية إذا لم يتم مقارنتها مع الشركات الأخرى في نفس المجال وكذلك مع الأسواق المالية وكذلك يجب الأخذ في الأعتبار معدل نمو الأرباح الذي إن كان مرتفعا فإنه يبرر المكررات المالية.
واضاف أن وجود بنوك عالمية ومتعهدي تغطية يضمنون شراء هذه الطروحات فى حال أحجم المتداولون عن الاكتتاب فيها يضمن إلى حد كبير تقييم عادل لتلك الاكتتابات.
ويذهب باعثمان إلى أن علاوة الاصدار لا يلتفت إليها في تقييم الشركات في أغلب الأحيان لأنها من الأمور المحاسبيه التي في الغالب لا تعني الكثير في تقييم الشركة لأنها تعتمد على عوامل كثيرة منها:-
1. طبيعة نشاط الشركة : الشركات الصناعية التى تحتاج إلى رؤوس أموال عالية يلاحظ أن علاوات إصدارها تكون منخفضه أما شركات التجزئه والخدمات فان علااوات إصدارها تكون مرتفعه نظرا لصغر رؤوس اموالها وذلك لعدم حاجتها إلى معدات وآلات لتحقق أرباحها.
2. عمر الشركة وأرباحها المدورة واحطياطياتها عاده لا يوجد مبرر لدفع علاوات اصدار للشركات الجديده أما علاوات اصدار الشركات العامله فاننا نلاحظ أنها ترتفع مع اذدياد عمر هذه الشركات وبالتالي ليس من المنطق استخدام علاوة الأصدار لتقييم سهمي شركتين متشابهتين الأولى عمرها 5 أعوام وأخرى 25 عاما كونت خلالها ارباح وأحتياطيات وخبرات بشرية ومالية.
ويأسف باعثمان من إقحام علاوة الأصدار كوسيلة أساسية في تقييم الشركات حين أثار الكثير من اللغط لدى صغار المتداولين مما سبب عزوف الكثير منهم عن الاكتتابات الأولية وبالتالي تفويت فرص أستثمارية لطالما حرصت الدوله عن طريق هيئة السوق المالية حصرها على هذه الشريحه ليستفيدو منها وبالتالى قد يترتب عن ذلك العزوف اضطرار الهيئه الى رفع الحد الأعلى للأكتتابات والسماح للشركات الأستثمارية التى تعرف كيفية وآلية التقييم والحصول على نصيب الأسد فى هذه الأكتتابات.

سعر لا يتحدد برأس المال فقط
لكن ما الذي يجعل علاوة إصدار شركة تكون 30 ريالا بينما شركة أخرى 50 ريال ؟ وهل يمكن أن يكون هذا التقييم عادلاً؟ وفي مصلحة من سيكون؟
يجيب الدكتور عبداللطيف باشيخ أستاذ المحاسبة المالية بجامعة الملك عبدالعزيز: في البداية يجب أن نتفق جميعاً بأن كل شركة بذاتها تختلف عن أي شركة أخرى من ناحية المبيعات والأرباح والنمو السنوي وطبيعة تنوع النشاط والقطاع الذي تعمل فيه. وبالتالي فإن القيمة العادلة لكل شركة تعتمد على أداءها التاريخي والحالي والمستقبلي، وهو السبب في اختلاف علاوة الإصدار من شركة إلى أخرى.
ويضرب باشيخ مثالاً لذلك بقوله: لنفرض بأنه يوجد شركتان (أ) و(ب) سوف تقومان بطرح أسهمها للاكتتاب العام بسعر 60 و 40 ريال على التوالي. فعندما نقارن سعر السهم للشركة (أ) مع (ب) يكون من الواضح بأن (أ) أغلى من (ب) بالنظر للأرقام المطلقة. وهو الخطأ الذي يقع فيه الكثير منا في مقارنة سعر السهم والحكم عليه من دون الرجوع إلى مكرر الأرباح والقيمة الحالية للديون طويلة الأجل وقصيرة الأجل. فلو كان ربح سهم الشركة (أ) 4 ريالات وربح سهم الشركة (ب) 2 ريال فسيكون مكرر ربحية سهم الشركة (أ) 15 بينما مكرر ربحية الشركة (ب) 20. أي أن سعر طرح سهم الشركة (أ) 60 ريال أرخص من سعر طرح سهم الشركة (ب) 40 ريال مع إفتراض أن جميع المعطيات الأخرى ثابتة. وفي رأي باشيخ : أنه لا يمكن الجزم بأن سعر الطرح لهذه الشركة أو تلك هو سعرٌ مرتفع أو منخفض، وذلك فقط من خلال النظر إلى معلومات محدودة مثل السعر ورأس المال. بل يجب أن يتم النظر إلى جميع المعلومات الخاصة بالشركة وقطاعها بشكل عام وذلك حتى تكون المقارنة سليمة.

التقييم العادل
ويؤكد باشيخ أن الجدل بشأن علاوة الاصدار وارتفاعها في الاكتتابات العامة سيبقى مستمراً نظراً لاختلاف الاليات والإجراءات التي يتبعها المستشار المالي ومتعهد التغطية ودرجة تقديرهما للسعر العادل، فكلا الطرفين يهمها جداً الوصول إلى أقرب نقطة من عدالة التقييم وذلك لتجنب الخسائر المباشرة في حال إخفاق الاكتتاب وتجنب الآثار السلبية المصاحبة لذلك.
ويشدد باشيخ على انه يجب أن نفهم الآلية والإجراءات التي يقوم بها المستشار المالي للوصول لهذه الأسعار قبل أن نحكم عن عدالة تقييم علاوة الإصدار، والتي يمكن الاطلاع على ملخصها المعد من قبل المستشار المالي , ضمن المستندات المتاحة للمعاينة في مقر الشركة الرئيسي قبل وخلال فترة الاكتتاب كما هو مذكور في جميع نشرات الإصدار لأي اكتتاب.

العلاوة والتدفقات
ويعود الدكتور عبداللطيف باشيخ للتأكيد بأنه قبل أن تتم عملية التقييم هناك سؤالان يجب أن يأخذهما المستشار المالي في عين الاعتبار، وهما ما قيمة الشركة الحقيقية ؟ وما قيمة الشركة مقارنةً بالشركات المدرجة في السوق ؟ فكثيراً مايتم الربط بين علاوة الإصدار وحجم أصول الشركة لتقييمها. وهي طريقة القيمة الدفترية أو التاريخية للشركة، وهي ليست بالضرورة الأكثر عدالة لتقييم جميع النشاطات المتعددة، إذ المفترض الاعتماد على بنود إضافية بالنظر إلى قوائم الدخل والتدفقات النقدية.

مراحل تقييم علاوة الاصدار
من جهته يوضح المحامي والمستشار القانوني ماجد قاروب رئيس مركز القانون السعودي للتدريب والمتخصص في قوانين الشركات في أسواق المال أن عملية تقييم علاوة الاصدار تمر بعدة مراحل حيث تقوم الشركة الراغبة في طرح أسهمها للاكتتاب العام بتعيين مستشار مالي مرخص له من هيئة السوق المالية للقيام بأعمال الترتيب والاستشارة المتعلقة بأنشطة التمويل. وبعد القيام بالعناية المهنية اللازمة من المستشار المالي بدراسة الشركة وقطاعاتها المختلفة ودراسة السوق الذي تعمل فيه ودراسة القوائم المالية التاريخية والحالية ونسب النمو المالية لها يتم الوصول إلى نسب النمو المتوقعة للشركة الراغبة بالقيام بعملية الطرح. وعادة ما تأخذ هذه العملية فترة ليست بالقصيرة تتراوح بين ستة أشهر إلى فترات ممكن أن تزيد عن سنة كاملة.
ويضيف قاروب أنه يتم خلال هذه الفترة، إضافة إلى ما سبق ذكره، هيكلة الشركة لكي تتفق مع القواعد واللوائح والأنظمة ذات العلاقة مثل قواعد التسجيل والإدراج ونظام الشركات و قواعد الحوكمة، مثل الفصل بين رئيس مجلس الإدارة (الذي يمثل المساهمين) والمدير العام التنفيذي (والذي يمثل الشركة) وإنشاء لجان مثل لجنة المراجعة ولجنة الترشيحات والمكافآت. كما يقوم المستشار القانوني من خلال العناية المهنية اللازمة بالتأكد من العقود والأمور النظامية الأخرى, كالالتزام بشروط وتعليمات الطرح. وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يصبح لدى المستشار المالي فهمٌ كافٍ لنشاط الشركة وطبيعة القطاع الذي تعمل فيه لتصبح عملية التقييم مبنية على أسس علمية واضحة.
ويذهب قاروب إلى أنه بالإضافة إلى دور المستشار المالي في تحديد علاوة الإصدار بشكل عادل، يبقى دور متعهد التغطية أو ضامن الاكتتاب ليشكل آلية دفاعية لمراجعة عملية التقييم وعدالتها. لا سيما أنه سيتضرر بشكل مباشر في حالة عدم نجاح تغطية الاكتتاب، وسيكون عليه شراء الأسهم التي لم يتم الاكتتاب بها بسعر الاكتتاب الذي يتضمن علاوة الإصدار التي وافق عليهما مسبقاً. ومن المحتمل أن ينخفض سعر السهم من بداية التداول في حالة عدم تغطية الاكتتاب من قبل المستثمرين، مما سيكبد متعهد التغطية خسائر محققة وهو الأمر الذي يتجنبه أي متعهد تغطية في العالم. ولذلك سيقوم بالعناية المهنية اللازمة ليتأكد من عدم حدوث ذلك من خلال التأكد من عدالة سعر الطرح وعلاوة الإصدار.
ويوضح قاروب أننا يجب أن ندرك أن عملية الطرح ما هي إلا وسيلة من وسائل زيادة عدد الشركاء في الشركة من خلال الطرح العام في المجتمع وليس لشريحة معينة ما يعني أنه بيع فرص استثمارية ذات عوائد خاصة به أصلاً إلى المجتمع وبالتالي فإنه حق مشروع ومكتسب للملاك المؤسسين في الحصول على مقابل لتنازلهم عن حصة من شركتهم وأرباحهم وأصولهم للغير لأن الهدف والغاية استثمارية بحته وليس لأغراض المضاربة في سوق المال، وعلى هذا الأساس والمنطلق يجب النظر إلى موضوع العلاوة وعلى الجمهور في حال عدم رغبته أو شعوره بالمبالغة عدم الاكتتاب وليس الاعتراض لأنه غير مقبول وفي غير محله.

جذاب
25-12-2006, 06:08 AM
الحكير تدق ناقوس خطر علاوات الاصدار المبالغ فيها
خسارة 20% في يومين تطرح السؤال عن المتسبب في النزيف


سعيد معتوق (جدة)
فيما بدا انه انتقام من علاوة الاصدار المبالغ فيها هوى سهم شركة الحكير يوم أمس بالنسبة الدنيا للمرة الثانية في ثاني ايام تداوله وعلى عكس بعض التوقعات التي اشارت الى ان السهم قد يرتفع فوق مستوى الاكتتاب المبالغ فيه والذي كان 100 ريال كعلاوة اصدار و10 ريالات كقيمة اسمية الا ان الواقع المتمثل باتجاه سوق الاسهم عكس هذه التوقعات واعطى السهم قيمته الحقيقية التي كان مبالغا في تقديرها.
وارتفع سهم الشركة التي يبلغ عدد اسهمها 40 مليون سهم الى 101 قبل ان يتداول في مستويات تراوحت بين 97 ريالا و93 ريالا ليهبط بعدها الى مستويات النسبة الدنيا والتي بلغت 89.75ريالا.
وتوالت العروض على السهم لتصل الكمية المتداولة فيه الى قرابة (11) مليون سهم وهو ما يقترب مع الـ 30% من عدد الاسهم التي طرحت وعددها 12 مليون سهم بقيمة وصلت الى اكثر من مليار ريال.
درس شركة الحكير والمبالغة في علاوة الاصدار طرح اكثر من علامة استفهام حقيقية اولها ان علاوة الاصدار مضافا لها القيمة الاسمية طُرحت بقيمة تتجاوز المليار ريال وهذا الرقم يزيد عن رأس مال الشركة بمرتين ونصف اضافة الى ان اصول الشركة والارباح المبقاه لاتشفع بعلاوة اصدار 100 ريال في ضوء هبوط السوق بشكل عام اضافة الى ان مكرر الارباح الذي طرحت به الشركة هو 18 مرة وهو مكرر مرتفع في ضوء وجود شركات ذات اصول قوية وثابته بمكررات ارباح من 10 - 15 مرة مثل البنوك وبعض شركات القطاع الصناعي وهذا ما يدفع المستثمر التفكير قبل الدخول في الشركات ذات الاسعار المبالغ فيها.
ان هبوط 20% في يومين جعل كثيرا من المتداولين يفكرون مليا في طرق ابواب الاكتتابات ذات علاوة الاصدار المرتفعة وخصوصا ان هناك شركات افضل في داخل السوق ولذلك لايستبعد ان تشهد الاكتتابات القادمة عزوفا عن الاقبال عليها في ظل تمرير هيئة سوق المال لعلاوات اصدار لشركات لاتستحق هذه المبالغ وهو الامر الذي يعد استنزافا حقيقيا لمقدرات المواطن الذي كان يرى في الاكتتاب حلما لمضاعفة مدخراته ليجد انه تعرض لسرقة لن تعود معها امواله الا بعد وقت طويل.
فهل تتحرك الهيئة لوقف علاوات الاصدار المبالغ فيها ام يبقى الوضع على ما هو عليه.
هذا الامر ستكشفه اكتتابات 2007 والتي قد تجعل كثيرا من متعهدي التغطية من البنوك يجدون انفسهم في موقف محرج عندما لايغطى الاكتتاب بشكل مرض.

جذاب
25-12-2006, 06:09 AM
الصريصري يوقع الاتفاقية اليوم
انشاء محطة حاويات جديدة بميناء جدة الاسلامي بتكلفة 1.6 مليار ريال


حامد العطاس، وليد العمير (جدة)
يوقع اليوم وزير النقل الدكتور جبارة بن عبيد الصريصري رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ اتفاقية مع الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير)، إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو)، لإنشاء وتشغيل محطة حاويات جديدة في ميناء جدة الإسلامي على أساس (البناء - التشغيل - التحويل) و التي تعرف بـ «BOT». د. محمد أحمد زينل على رضا رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير) .

وسيتم بناء المحطة الجديدة بمحاذاة منطقة إعادة التصدير بميناء جده الإسلامي. الواقعة بالطرف الشمالي من الميناء. ومن المتوقع أن تستوعب المحطة الجديدة ما يقدر 1.5 مليون حاوية قياسية سنوياً ومنطقة مناولة وتخزين بمساحة قدرها 400,000 متر مربع.
ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الإستثمارية للمشروع 1.662 مليون ريال ويستغرق العمل بها ثلاث سنوات وسوف تكون بداية العمل بالمشروع خلال السنة الحالية، و قد حرصت الشركة المنفذة عند وضع التصاميم الأولية لهذه المحطة الجديدة على أن تتميز بأحدث التقنيات فـي مجال النقل البحري مثل تزويـدها بأفضـل و أحــدث الرافعــات و أكـــــــــبرها (Super-Post Panamax)، بالإضافة إلى أرصفة ذات عمق يتجاوز الستة عشر متراً لتتمكن المحطة من استقبال الجيل الجديد من سفن الحاويات و الناقلات المتطورة العملاقة والتي ستصل حمولتها إلى 12,000 حاوية. كما سيتم تزويدها بنظام معلومات آلى يدعم و يسهل عمليه التواصل السريع و الفعال بين الادارات المختلفه في ميناء جدة الاسلامي و خطوط الشحن و قطاع الخدمات البحري بطريقة آليه تقلل من الإعتماد على المعاملات المنجزة يدوياً. وستعزز محطة حاويات التصدير المكانة الاستراتيجية لميناء جدة الاسلامي بين موانئ المنطقة من خلال زيادة طاقته الاستيعابية بما يتجاوز 45% علما بان الطاقة الاستيعابية لميناء جدة الاسلامي حاليا تتجاوز 3.5 مليون حاوية قياسية سنويا. هذا وقد شهد الميناء نمواً سنوياً في حجم مناولة الحاويات بمعدل 28% خلال السنوات الثلاثة الماضية. و قد تقدم محمد زينل علي رضا بخالص الشكر و التقدير للدكتور جبارة الصريصري على دوره الفعال في رعاية ودعم هذا المشروع الرائد خلال جميع مراحله منذ بداية التخطيط له وحتى خروجه إلى حيز التنفيذ. وأضاف أن ميناء جدة الاسلامي ميناء محوري وحلقة وصل بين الشرق والغرب بحكم موقعه الاستراتيجي على خط الملاحة العالمي بالبحر الاحمر.
وأشار الى الدور الفعال والمحوري الذي ستلعبه محطة الحاويات الغربية بميناء جدة الاسلامي في تحديث منظومة النقل البحري وتطوير موانئ المملكة بصفة عامة لتواكب النهضة الشاملة للبلاد ومنظومة النقل والدعم اللوجستي بصفة خاصة حيث سيغذي المشروع الجديد حركة نقل البضائع عبر «الجسر البري» المخطط تنفيذه مع مشروع السكه الحديد بالمملكة مما سيشكل رابطاً برياً سريعاً و فعالاً بين البحر الاحمر والخليج.
من جهته أوضح المهندس صالح حفني العضو المنتدب لشركة سيسكو (الشركة الأم لشركة تصدير)، أن المحطة الجديدة سيتم بناؤها بالتعاون مع شركة SMS الماليزية، التي قامت بتطوير ميناء تانجونج باليباس «PTP»، الذي تم إختياره أفضل رصيف للحاويات لعام 2004 من قبل للويد اللندنية للتامين البحري، كما أنها المشغل لأحدث موانئ جنوب شرق آسيا وأكثرها نمواً، وبذلك يكون المشروع قد ساهم في جذب استثمار أجنبي مباشر للمملكة. كما قامت شركة تصدير بالتعاقد مع عدة شركات عالمية لإعداد خطة تطوير شاملة لمنطقة تصدير مثل Consultants Drewry Shipping ديروري لإستشارات الشحن، ودار الإستشارات الهندسية العالمية «AECOM»، كما أفاد المهندس صالح حفني بأن المشروع يتضمن كذلك حفر قناة خاصة لإبحار السفن من وإلى المحطة الجديدة بعمق لا يقل عن 16.5م وإمتداد طولي حوالى 5 كيلومترات، مما سوف يضمن سلاسة الحركة داخل ميناء جدة الاسلامي خلال وبعد الإنشاء. ويمثل هذا المشروع الأول من نوعة حيث أن تمويله يعتمد كلياًً على موارد القطاع الخاص، ابتداءً من المبلغ المستثمر مقابل تخصيص مساحة المشروع مروراً بالإنشاءات والتجهيزات وإنتهاءً بتكلفة التشغيل. علماً بأن المبلغ الذي تم استثماره بمنطقة إعادة التصدير يتجاوز 250 مليون ريال حتى الآن.

جذاب
25-12-2006, 06:11 AM
محللون : تقييم علاوة الاصدار لشركات الإكتتاب لم يكن منصفاً !
عثمان الشيخي- جدة

صعق الكثير من المتداولين في سوق الاسهم السعودي هذا الأسبوع بالسعر الذي بدأ به سهم شركة الحكير التداول بعد ادراجه في السوق بسعر 95 ريالا بأقل من خمسة عشر ريالا عن قيمته الاكتتابية البالغة 110 ريالات ، في حين واصل هبوطه الشديد يوم امس الأحد إلى 89 ريالاً .

وأبدى المكتتبون انزعاجهم من استمرارية معاناتهم مع سوق الأسهم على حد قولهم ونزفهم للمزيد من الاموال التي باتوا يتكبدونها يوما بعد الاخر دون سواهم في السوق ليحل بهم الضياع بعد ان تطايرت اموالهم وكل ماتبقى لديهم نتيجة الفوضى التي يعيشها السوق لتسبب لهم المزيد من الخسائر المالية وتضاعف مشكلاتهم المالية والاجتماعية وحتى الصحية.

وتساءل الجميع ماذا بقي من مفاجآت لدى سوق المتناقضات في ظل ملاحقة الخسائر لهم حتى في اكتتاباتهم.

يقول المحلل المالي تركي فدعق ان ادراج وتداول سهم شركة الحكير بأقل من قيمته الاكتتابية لم يكن الاول من نوع في السوق السعودي اذ سبق ان شهد السوق حالتين مشابهتين لشركتي سيبكيم والبحر الاحمر.

مشيرا الى ان ماحدث مع اسهم تلك الشركات انما يعطي دلالة واضحة بان التقييم لعلاوة الاصدار لم يكن متوافقا مع واقع مايعيشه السوق السعودي خاصة وان السوق حاليا لايحتمل في ظل القيمة الحالية لاسعار الشركات.

واضاف فدعق لاشك ان صعود المؤشر فيما لو عاد السوق لوضعه الطبيعي خلال المرحلة المقبلة سيعيد التوازن لتلك الاسعار.

المتداول ممدوح العصلاني عبر من جهته عن استيائه الشديد من استمرارية تدهور الاوضاع في السوق.

وقال ان سوق الاسهم السعودي بات مخالفا لجميع الاسواق العالمية وهو مختلف كليا وفي كل شيء ولايمكن باي حال من الاحوال اعتباره سوقا مالية يتم فيه التداول والاستثمار وأقل مايمكن تسميته بـ (سوق الضياع)

حيث اصبح مضيعة للوقت والجهد والمال بل وحتى الصحة.

مضيفا بقوله ان يتعرض المساهمون لخسائر مالية نتيجة لعمليات مضاربة او انهيار مفاجيء او هبوطا في الاسعار فهذا امر يمكن قبوله ولكن ان تستمر خسائرنا المالية حتى في اكتتاباتنا فهذا امر لايمكن قبوله او السكوت عليه باعتبار ان هناك خللا واضحا ادى الى هذا التدهور.

وتابع يقول الغريب في هذا السوق المتناقض : إنه لايتأثر بكل الايجابيات المؤثرة من حوله فالاقتصاد السعودي يعيش افضل حالاته وميزانية هذا العام تمثل الأميز والاكبر في تاريخ المملكة كما ان هيئة السوق المالية تقوم بأدوار جبارة من اجل تحقيق الاستقرار والتوازن للسوق بدليل ماتم اتخاذه من قرارات عديدة كان آخرها قرار ايقاف احد المتلاعبين في السوق وتغريمه باكثر من تسعين مليون ريالا ولكن للاسف مع كل هذا وذاك لايزال السوق محيرا لكل المتابعين بمن فيهم الخبراء والمحللون.

اما المتداول محمد بن حفظي فقد اشار الى ان مايحدث في سوق الاسهم السعودي وخاصة بعد نزول سهم الحكير وبدء تداوله بقيمة اقل من قيمته الاكتتابية فقد قضى على ماتبقى من بصيص امل لديه في احتمالية عودة المؤشر للصعود.

وقال منذ ان دخلت السوق وانا كنت ولازلت عرضة للمزيد من الخسائر المالية ولم يسبق لي وان حققت أي ربحا يمكن الاشارة اليه ومع ذلك كان الامل يحدوني بان يعود السوق للارتفاع من جديد ومن ثم نعوض شيئا من خسائرنا ولكن ان نخسر حتى في الاكتتاب فهذا مؤشر ينذر بوقوع المزيد من الخسائر والضحايا ونحن كمستثمرين صغارا في السوق لم يعد لدينا القدرة على تحمل المزيد.

جذاب
25-12-2006, 06:12 AM
تذبذب السوق الحاد يضفي مزيداً من الغموض حول المستقبل وجدوى الاستثمار
مفوض الفرهود /الرياض


أضفت حالة اللاتوازن التي يعيشها سوق الاسهم مزيدا من الغموض حول مستقبل السوق وجدوى الاستثمار فيه وتبددت الامال في ان يسترد السوق عافيته خلال المستقبل القريب خاصة بعد تجاهله لأقوى المحفزات صدور الميزانية والمؤشرات الايجابية التي حملتها ولم يعد احد قادراً على التعرف على الاسباب الحقيقية لوضع السوق الحالي.

سلطان الرويلي مستثمر اكد ان سوق الاسهم شكل خيبة امل لكثير من المستثمرين وقال ان التراجع الكبير الذي شهده السوق خلال الفترة الماضية جعل كثيرا من المستثمرين في سوق الاسهم يعيدون دراسة الاستثمار وجدواه خاصة في ظل ارتفاع الخسائر وفقدان الكثير لمعظم رؤس اموالهم وبين ان سوق الاسهم في وضعه الحالي لم يعد السوق الملائم للاستثمار وبدا الكثير في الاتجاه لاسواق اخرى مثل سوق العقار وشدد سلطان على ان تخوف المستثمرين ليس ناتجا عن عدم جوى الاستثمار في سوق الاسهم بل ناتج عن عدم منطقية سوق الاسهم السعودي فنحن نعلم انه في كل اسواق العالم هناك عوامل اقتصادية تؤثر في السوق سلبا وايجابا وكثيرا مايبنى القرار بناء على تلك العوامل ولكن وللاسف في سوقنا السعودي لاقيمة للمعلومة الاقتصادية والسوق يخالف كل المؤشر الاقتصادية وبالتالي يصعب على أي مستثمر تحديد رؤية مستقبلية واضحة للاستثمار في سوق الاسهم.

احمد ملاش العنزي محلل بين ان سوق الاسهم السعودي لم يعد يخضع للتحليل الفني او المؤشرات المالية ويتضح لنا ذلك من خلال التراجع الكبير واشار احمد ان الاشاعة والخوف والحالة النفسية السيئة التي يعيشها المتداولين اثرت كثير على السوق واحرقت كل المحفزات الايجابية ولم يتفاعل السوق مع كل الاخبار الايجابية على الرغم من اهميتها موضحا ان السوق لايمكن التنبؤ باتجاهه خلال المرحلة المقبلة لاصعودا ولاهبوطا وان كان التأثير السلبي اقوى .

فهد على راشد اوضح الجميع اصابهم الاحباط من وضع سوق الاسهم ويجب تدارك الوضع قبل ان يتفاقم ولو بقينا على هذا الاتجاه لفترة زمنية طويلة فاعتقد ان السوق سيتجه الى ارقام محبطة وقد نصل الى 6400نقطة ولكن المطلوب من هيئة سوق المال والجهات المعنية ان تعالج المشاكل والاحباط الذي يعيشه الجميع بشتى الطرق كذلك يجب على الهيئة التسريع وتفعيل قضية الشفافية والتي قد تكون احد الاسباب الرئيسية لما نحن عليه خلال الفترة الماضية واشار الراشد ان السوق في وضعه الحالي يعيش مرحلة اللاتوازن ونحتاج لمزيد من الاخبار الايجابية والمحفزات وتفعيل كما ذكرت للشفافية وتطبيق الانظمة ومعاقبة المتلاعبين.

جذاب
25-12-2006, 06:13 AM
الترخيص الثاني للنقل الجوي الداخلي لشركة «سما»


عبدالعزيز غزاوي (جدة)
صدرت موافقة مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني على منح ترخيص ناقل جوي وطني لشركة الوشكان المحدودة(خطوط سما الجوية) للتشغيل من الدمام كمركز رئيس للشركة.
جاء ذلك في تصريح صحفي أمس لصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام نائب رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني الذي اعلن فيه بأن مجلس ادارة الهيئة قرر منح الترخيـــص الثاني كـناقل جوي لخطوط سما الجوية بعد ان قامت لجنة التقـــييم الفني بدراسة الطلبات المقدمة للهيئة من قبل المستثمرين الراغبين في الحصول على ترخيص ناقل جوي وطني حيث أوصت اللجنة المختصة بمنح الشركة بالترخيص الثاني كناقل جوي بعد ان تم التأكد من استيفائها لجميع المتطلبات الموضحة في كتيب الدعوة لتقديم الطلبات.
وأضاف سموه بأنه استنادا الى قرار مجلس الوزراء القاضي بفتح المجال الجوي للشركات الوطنية الراغبة بالعمل في قطاع النقل الجوي الداخلي وصدور موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى الخاص بمنح تراخيص ناقل جوي وطني لشركتين جديدتين بالاضافة للخطوط السعودية..
فقد تم اختيار الوطنية لخدمات الطيران(ناس) لتكون الناقل الجوي الوطني الجديد للتشغيل في مطار الملك خالد الدولي في الرياض وخطوط سما كناقل جوي وطني للتشغيل في مطار الملك فهد الدولي في الدمام الذي يحقق زيادة الكفاية الاقتصادية لهذا القطاع ويخفف العبء عن الخطوط السعودية في القطاعات الالزامية ويزيد في السعة المقعدية داخليا ويعزز من مستوى الخدمات التنافسية في سوق النقل الجوي في المملكة.

جذاب
25-12-2006, 06:14 AM
الراجحي يعكس مسار المؤشر معوضًا خسائر افتتاح السوق



انهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الاحد تعاملاته على ارتفاع طفيف بلغ 15.39 نقطة وبنسبة 0.20 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7813.23 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 274.56 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 10.95مليار ريال ابرمت فيها 330.52 الف صفقة. ومن اصل 86 شركة مدرجة بالسوق ارتفعت أسهم 33 شركة سجلت اثنتان منها ارتفاعات بالنسب العليا لها، فيما تراجع اسهم 41 شركة أخرى سجلت فيها شركة الحكير (في يومها الثاني من التداول) تراجعا بالنسبة الدنيا لها عند 89.75 ريال، وبقيت 12 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي اتسمت بحدة تذبذباتها حيث استهل مؤشر السوق تعاملاته على انخفاض داخل قناة هابطة كان قاعها السعري عند مستوى 7643.12 نقطة وذلك بسبب التراجع الذي أحدثه سهم سابك في بداية التعاملات حيث وصل في الوقت ذاته الى ادنى مستوى له عند 102.5 ريال وبمساندة من سهم الاتصالات السعودية المتراجع ايضا عند 83.25 ريال يليه التراجع النسبي لسهم الكهرباء السعودية الى مستوى 12.75 ريال ، ليشهد السوق بعدها نوع من الذبذبات شبه الافقية والتي استمرت لمدة ثلاث ساعات تراجع المؤشر العام من خلالها الى ادنى مستوى له يوم امس عند 7627.42 نقطة بفعل تراجع سهم الاتصالات الى قاعه السعري عند 83 ريالاً ليختتم السوق في النصف الساعة الاخيرة تعاملاته بنفس السيناريو الذي بدأ به ولكن بأسلوب عكسي حيث رسم لنفسه مسارا صاعدا استطاع من خلاله ان يعوض جميع خسائر الفترة وينهي تعاملاته على ارتفاع طفيف بلغ 15.39 نقطة وبحجم سيولة لم تتجاوز 11 مليار ريال، وذلك بقيادة سهم مصرف الراجحي الذي غلب على تعاملاته يوم امس المسار الافقي وانحصار التذبذب لينطلق في النصف الساعة الاخيرة من مستوى 178.75 ريال الى ذروته عند 192 ريالاً وبمسانده ايضا من سهم سابك الذي عوض خسائره اليومية بعد اغلاقه على ارتفاع عند مستوى 104.5 ريال، لذلك يتوقع اليوم بمشيئة الله ان يرتفع المؤشر العام في بداية تعاملاته متجها نحو مقاومته الاولى عند مستوى 7876 نقطة وفي حال عدم مقدرته من اختراقها فسيشهد نوعاً من التذبذب قد يتراجع من خلاله لاختبار دعمه الاولى عند مستوى 7688 نقطة . وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات .تصدر قطاع الخدمات قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 49.53 في المائة وبحجم سيولة تجاوز 4.9 مليار ريال بعد استحواذ سهم الانعام القابضة على 12.12 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ، تلاه سهم الباحة بنسبة 9.12 في المائة. وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 2.31 مليار ريال وبنسبة 23.34 في المائة بعد استحواذ سهم سيسكو على 2.90 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ، تلاه سهم المراعي بنسبة 2.06 في المائة. قطاع الزراعة كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.83 مليار ريال وبنسبة 18.49 في المائة بعد استحواذ سهم الجوف الزراعية على 3.71 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة في السوق، تلاه سهم الشرقية الزراعية بنسبة 3.33 في المائة . كما جاء قطاع البنوك في المرتبة الرابعة بنسبة ضعيفة بلغت 6.32 في المائة وبقيمة 626 مليون ريال بعد استحواذ سهم مصرف الراجحي على 3.47 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

جذاب
25-12-2006, 06:15 AM
قطاعات استثمارية تضررت بعد خسائر سوق الأسهم السعودي
عبدالمحسن بالطيور - الدمام


أدت الخسائر التي تجرعها المتداولون في سوق الأسهم السعودي إلى عزوف الكثير منهم عن الشراء والاستثمار في القطاعات التجارية الأخرى مما أدى إلى ضعف في قنوات استثمارية أخرى واعترف العديد من المواطنين بتأثير الخسائر المترتبة لدخولهم سوق الأسهم السعودي على تسوقهم وأكدوا ان الخسائر في سوق الأسهم أدت إلى تغير في السلوك الشرائي والفكر الاستثماري عن قبل نتيجة الخسائر القوية وأكد عدد من المستثمرين والباعة بعدة قطاعات انخفاض القوة الشرائية في السوق السعودي لاكثر من 45 في المائة جراء الخسائر التي جناها متداولون الأسهم .

وبين عبدالله النعيمي ( صاحب مكتب عقار ) عن ضعف في الشراء وان كان قد واجه تحسنا ملحوظا بعد توجه العديد من كبار المستثمرين إلى القطاع العقاري بعد الهبوط الذي صاحب سوق الأسهم وأردف النعيمي حديثه بان الكثير من المتداولين في الأسهم فقدوا جزءا كبيرا من رؤوس أموالهم ووصل إلى فقدان معدل 75 في المائة من راس المال مما يعني عدم مقدرته على شراء قطعة ارض في أي مخطط عقاري بسبب ارتفاع أسعار الأراضي عن قبل خاصة بعد هبوط المؤشر العام للسوق السعودي للأسهم وكذلك بسبب ما أعلن عن إقراض موظفي الدولة لاجل المسكن مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأراضي وهذا يعني صعوبة الشراء من قبل أي متداول في السوق لا يملك سيولة نقدية أخرى .

وقالت أم ميلاد ( معلمة ) خسائري في سوق الأسهم تجاوزت اكثر من نصف راس المال الذي دخلت به قبل سنة ونصف وكان لدخولي السوق دون دراية بخبايا السوق والاعتماد على ما يتم تداوله بين المعلمات في المدرسة وتوصيات البعض منهن دور في تلك الخسائر وقالت لا شك إن الحال تغير بعد تلك الخسائر ولم يعد التسوق مثلما كان سابقا فالسؤال عن السعر قبل الشراء اصبح لزاما ومحاولة الشراء بالسعر الأقل واستغلال التخفيضات والتخلي عن بعض اللوازم غير الضرورية التي كنا في السابق لا نستغني عنها وذلك بسبب خسائرنا في السوق والتي نأمل أن تعاود السوق وضعه السابق والذي كان عليه قبل سنة تقريبا للخروج اقلها براس المال .

وكشف خالد الغامدي ( مضارب ) أن تعلقنا بأسعار معينة للعديد من الشركات التي قمنا بالشراء بها أدت إلى خسارتنا في السوق والتي انعكست على مشترياتنا وأوقفت حلم إكمال بيت العمر الذي توقف عند حاله قبل سنة وتمنى أن يعاود السوق عافيته لتعويض الخسائر والخروج من السوق دون عودة له

ورفض احمد الرقيطي فكرة السفر إلى الخارج في عطلة العيد بعد خسارته في الأسابيع الأخيرة من إقفال السوق ويقول الرقيطي كنت مخططا لقضاء إجازة العيد برفقة العائلة في دبي إلا إن الخسائر التي تكبدها في الأسبوع الأخير ألغت السفر إلى الخارج والاكتفاء بالجلوس في البيت وقضاء الإجازة في المنطقة .

وقال البائع سلطان بن نقح إن القوة الشرائية لهذا العام تختلف عن السابق بسبب تقلبات سوق الأسهم وقال في السابق في أوقات المناسبات كالأعياد تشهد الأسواق استنفارا في الإقبال عليها وتحقيق مكاسب عالية للمحلات أما الآن فقد قلت الأرباح عن قبل بسبب أكده الكثير من انخفاض الأسهم إلى مستويات كبدت العديد خسائر مما جعل البعض يقل في الشراء.

وأكد علي القحطاني ( مستثمر في المواد الغذائية ) أن القوة الشرائية انخفضت بمعدل يتراوح بين 30 الى 40 في المائة عن معدلاتها المعتادة. وبين أن الطلب من قبل أصحاب مراكز البيع بالتجزئة انخفض بسبب انخفاض الشراء معللا ذلك بتوجه المستهلكين لشراء الأساسيات من المواد الغذائية، والرغبة أكثر في السلع والمنتجات الأقل سعراً .

وقال الدكتور محمد بن دليم القحطاني ( خبير اقتصادي ) في الآونة الأخيرة بات الدخول في سوق الأسهم في مثل هذه الظروف بما يشبه المخاطرة خاصة ممن ينظر إلى الاستثمار قصير المدى او المضاربة ويكمل في السابق حينما شهد السوق تضخما في اسعاره كان الدخول إلى سوق الاسهم أشبه بالإدمان المخيف لكثير من الناس وذلك لقلة وعي الكثير منهم بأساسيات السوق وخاصة إن السوق السعودي بوضعه الحالي لا يتصف بأساسيات ومعايير صحيحة وأكد الدكتور القحطاني في حديثه تأثير سوق الأسهم السعودي على الاقتصاد السعودي سلبا بالرغم من انه يجب إن يكون السوق ذو تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني واضاف يجب أن يكون هناك وعي للجميع وعدم توجه كامل السيولة إلى سوق الأسهم وترك الاستثمارات الأخرى وهو الأمر الذي يجب أن يعيه الجميع والاتجاه إلى فتح قنوات استثمارية أخرى عديدة وتنوع سلة الاستثمارات لكل فرد وهو الأمر الذي سيؤدي إلى إيجاد نوع من التوازن في سوق الأسهم السعودي وركز الدكتور القحطاني إن مسألة المعلومات وغيابها عن البيئة المالية تؤدي إلى خلق مجال خصب للإشاعات التي لا يمكن القضاء عليها إلا باعتماد معايير محاسبية ومالية ومعلوماتية دقيقة تعتمد منتهى الشفافية وتمكن من العدالة بين الجميع في الحصول على المعلومة في سوق الأسهم السعودية وان ما تشهده حاليا يعود في جزء منه إلى انعدام مثل هذه المعايير الأمر الذي يؤدي إلى تقلبات حادة في الأسعار صعودا وهبوطا. وطالب القحطاني كل الأطراف ذات العلاقة في السوق بتوخي الحذر واعتماد الأمانة ومصلحة الوطن العليا .

ومن جهته قال بندر الصويغ أخصائي اجتماعي إن الشراء يعتبر سلوكا لدى الجميع وهذا السلوك يعتمد على عوامل تؤثر به ولا شك إن للأزمات المالية التي يتعرض لها البعض عاملا مؤثرا في تغير هذا السلوك الشرائي وهذا ما ينطبق على سوق الأسهم السعودي وما يتعرض له البعض من خسائر تختلف من شخص لاخر التي لا بد منها أن تؤثر في القوة والسلوك الشرائي سواء بالارتفاع أو الانخفاض فالربح في سوق الأسهم السعودي يؤدي إلى الارتفاع في القوة الشرائية والعكس كذلك صحيح واضاف إن التعرض للخسائر في الأسواق تسبب في الكثير من الظواهر المقلقة على صعيد الصحة النفسية التي قد تتطور إلى مشاكل مزمنة وتفاقم فيما لو لم تتم معالجتها. ودعا إلى اعتماد عنصر الوقاية بعدم الميل إلى المجازفة أو المغامرة غير محسوبة العواقب والتي قد تودي إلى فقدان الأموال والمدخرات وقال الصويغ في حديثه إن انشغال العديد في تقلبات السوق اشغلته عن ذاته والاهتمام بشخصه وبمن حوله واصبح السوق في الشغل الشاغل للمستثمر في السوق بل اصبح فكره موجها للسوق وحده ولا يهتم بشيء آخر إلا بالسوق وتقلباته .

جذاب
25-12-2006, 06:16 AM
تخصيص كامل الأسهم للمكتتبين في أسهم العبد اللطيف الصناعية
المدينة - الرياض


أعلنت مجموعة سامبا المالية عن إتمام عملية تخصيص أسهم شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي، لعموم المكتتبين الذين بلغ عددهم وفقاً للمحصلة النهائية للاكتتاب عدد 721.097 مساهم، في الوقت الذي أكملت فيه جميع البنوك المستلمة عمليات التدقيق بعد الإعلان عن إغلاق الاكتتاب يوم الاثنين الماضي بتاريخ 27ذو القعدة 1427هـ الموافق 18 ديسمبر 2006م, وقد تم تخصيص كامل الأسهم في طلبات الاكتتاب بـ 50.000 سهم أو أقل وعلى أساس تناسبي بعد ذلك.

وقال عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية (مدير الاكتتاب) إنه تم اعتماد عملية التخصيص من قبل هيئة السوق المالية وفقاً للآليات والمعايير الصادرة من قبلها.

جذاب
25-12-2006, 06:18 AM
اسعار المواشي تشتعل وسعر النعيمي يتجاوز 2200 ريال



اشتكى عدد من المواطنين في جدة من ارتفاع اسعار المواشي ووصولها الى مستويات قياسية مع دخول موسم الأضحية .. حيث تساءل المواطن يحيى الزايدي عن اسباب ارتفاع قيمة الأضحية وتأثيرها على محدودي الدخل وقدرتهم على شراء اضحية واستغرب ضعف الرقابه من وزارة التجارة مطالبا الجهات المعنية بالتدخل والعمل على محاسبه المسؤولين عن ارتفاع الأسعار .. مؤكدا انه يتوقع عند دخول العيد ارتفاع الأسعار بشكل غير معقول.

من جهته اوضح علي القرني ان هذا الارتفاع يحدث للمرة الاولى كونه وصل الى حدود غير معقولة فأين الرقابة واين المسؤولون في وزارة التجارة والمسؤولون في الجهات الأخرى وما السبب في هذا الارتفاع. واضاف سالم محمد الصمداني وهو بائع مواش ان النجدي ارتفعت اسعاره منذ فترة حيث وصل الى مستويات قياسية وصلت الى 1100 ريال للرأس الواحد الكبير ويتدرج كلما صغر حجمه .. كما ان سعر الضأن يصل الى 650ريالا للصغير بينما السواكني اصبح نادرا لذا وصلت اسعاره الى 700 ريال للكبير والصغير 600ريال والسبب الاهم هو ارتفاع قيمة الأعلاف وايقاف الاستيراد مما ادى الى غلاء في قيمة المواشي .. كما ان النعيمي اختفى تقريبا من السوق مما تسبب في غلائه واصبح جلبه بناء على الطلب حيث ارتفعت اسعاره الى 1100 ريال للصغير والكبير 2200ريال.

وبين حمود الرشيدي وهو بائع ماشية ان السبب الرئيسي في هذا الارتفاع قله المعروض وتوقف الاستيراد وغلاء الأعلاف كما ان الاغنام الجيدة قليلة ونادرة حيث ان النعيمي والسواكني اصبح نادر الوجود والنجدي قليل في السوق واسعاره غاليه تبدأ من 650ريالا الى ان تصل الى 1000 او 1100 ريال بينما السواكني اصبح يباع بـ 700 ريال نظرا لعرضه القليل والنادر،

كما بدأت أسعار المواشي في الارتفاع التدريجي باقتراب عيد الأضحى. وشهدت الأسواق في معظم مدن المنطقة الشرقية حضورا كبيرا للأضاحي التي يحتاجها المضحون خلال هذه الفترة والذي يعد من مواسم بيع المواشي وتراوحت أسعارها بين 750 و1200 ريال. ويخشى تجار المواشي من ارتفاع بيعهم للأضاحي من هروب المضحين إلى البنوك والهيئات الإسلامية التي تقوم ببيع الأضاحي وذبحها عن طريق نقاطها المنتشرة في مختلف مدن المنطقة، غير ان الأسعار سترتفع كما توقع بعض تجار المواشي قبل العيد بيوم أو يومين لتصل إلى أكثر من ألف ريال وسيعاود هذا الرقم النزول إلى حاجز 700 ريال ثالث أيام العيد.

أما أسواق المواشي في النعيرية والخفجي فلم تسجل ارتفاعا كبيرا خلال الأسبوع الماضي واجمع عدد كبير من تجار المواشي بالمنطقة على عدم ارتفاع الأسعار ويتوقع ان يسجل أعلى سعر 700 ريال لان معظم سكان هذه المناطق يملكون مواشيهم الخاصة ونسبة كبيرة منهم تعمل في تجارة المواشي للبيع بالجملة.

ومن المتوقع ان تسجل أسواق المواشي بالشرقية بحسب مراقبين للسوق مبيعات تفوق 25 مليون ريال خلال النصف الأول من الشهر الحالي ذو الحجة وذلك لما سيشهده السوق من إقبال كبير من المضحين ومن العموم لمناسبة العيد ومناسبة الأفراح التي تكثر خلال الإجازات حيث من المنتظر ان يتم بيع أكثر من 45 ألف رأس غنم.

كما وأوضح كل من محمد الهاجري وعبد الله الغامدي من رواد السوق عدم رضاهم عن الزيادة المصطنعة في الأسعار مطالبين وزارة التجارة بوضع ضوابط لأسعار الأضاحي، نظرا لتلاعب التجار والباعة في هذه المناسبة ولتحقيق اكبر قدر ممكن من الأرباح، حيث يلجأ البعض منهم إلى تقليل العرض وإخفاء الخراف الجيدة حتى يتم بيع الخراف الهزيلة أولا. وأشار كل من خالد المري وهلال المالكي أنهم باتوا ضحية لتلاعب التجار وطمعهم في الحصول على أكبر قدر ممكن من الربح متجاهلين ظروف المتسوقين، وأكدا بأن أسعار الأغنام قد ارتفعت لأكثر من 60% عن السابق وقالا إن هذا استغلال واضح من قبل التجار مع اننا نتوقع زيادة الأسعار في الأيام القادمة،حيث سيزيد الإقبال على شراء الأضاحي قبل العيد بيومين .

أما خلف الرشيدي (بائع) فيقول إننا نسعى بالطبع لتحقيق الربح ولكننا لا نستغل المتسوقين كما يظن البعض فنحن نجلب الأغنام من مناطق بعيدة وأصحابها هم الذين يرفعون الأسعار علينا ونحن نضطر للبيع بأسعار أعلى لتحقيق الربح , واكد بأن أرباحهم لاتزيد عن 30 % من سعر الشراء . واجمع العديد من باعة الأغنام على ان موسم الحج هذا العام سحب كميات هائلة من الأغنام المتوافرة في السوق كذلك تم توفير كميات أخرى من المناطق الشمالية وذلك لتلبية حاجة السوق، وقالوا إن زيادة الطلب مقابل قلة المعروض في السوق كذلك جلبهم للأغنام من مناطق بعيدة هي السبب وراء ارتفاع الأسعار هذا العام أكثر من سابقه. وتوقع بعض الباعة تراجع ومرونة الأسعار في أول أيام عيد الأضحى، نظرا لقيام شريحة كبيرة من المواطنين بالشراء قبل ذلك.

وشهدت اسعار الأعلاف ارتفاعات قياسية في جميع انواع الأعلاف أدت الى التسبب في زيادة اسعار الماشية بشكل غير طبيعي ، حيث اوضح عدد من البائعين للأعلاف الإرتفاعات غير الطبيعية حيث ان سبب ذلك غلاء الجهات المصدرى اضافة الى شح المياه والطلب الكبير من قبل اصحاب المواشي .

حيث اكد عطية احد بائعي الأعلاف ان الشعير يتراوح سعر من 25 الى 26 رياال بينما يصل سعر القصب الى 13ريالا ابتداء من 11ريالا واحيانا قد يزيد في فترات الطلب والذروة ليصل الى 15ريالا بينما سعر البرسيم يتراوح ين 17ريالا الى 19ريالا ، واكد ان هذه الأسعار تتراوح بين بائع وآخر ولكن هذا هي الأسعار في السوق وتسبب قلة المياه وشحها الى هذا الإرتفاع بينما زيادة الطلب تسبب ارتفاع الأسعار وأكد ان الأسعار تتذبذب صعودا وهبوطا ،

واوضح بشير وأحد بائعي الأعلاف ان هذه الأسعار متأرجحة وتختلف يوميا حسب زيادة الطلب وشح المياه هما المسبب الرئيسي حيث اشار الى انه يبيع الشعير ب25ريالا والبرسيم ب17ريالا بينما لا يبيع القصب ولكن هو يرى ان سعره يصل الى 13ريالا لمن يبيعه ،

وبسؤالنا لبائع قصب اوضح ان سعره يتذبذب وفق الطلب حيث ان سعره اليوم 13ريالا وهو يطلب عندما يقل عرض البرسيم والطلب عليه متوسط وهو يبيع ايضا برسيم بـ17ريالا واوضح ان القصب والبرسيم محلي والشعير دائما اسعاره مرتفعة نظرا للطلب الدائم على الشعير والبرسيم .

وسجل سوق الاغنام في بريدة والذي يعد احد اكبر اسواق الاغنام بالمملكة ارتفاعاً مفاجئاً في اسعار الاغنام اذ بلغ سعر النعيمي البلدي الهرفي 650 ريالاً بعدما كان سعره لا يتجاوز 500 ريال فيما وصل سعر النعيمي 800 ريال بعدما كان سعره لا يتجاوز 700 ريال فيما تزايدت اسعار جميع انواع الاغنام بعدما كانت تسجل ثبوتاً في اسعارها بمتوسط 400 حتى 600 ريال طوال الايام الماضية.

وعلل احد الباعة هذا الارتفاع المفاجئ بسبب كثرة الطلب على الاغنام مقابل قلة المعروض.. مشيراً الى تأثر السوق بقرار منع استيراد الاغنام من اغلب الدول مؤكداً ان تجار الاغنام اغلبهم في مناطق المملكة يشترون من سوق حفر الباطن وقال احد بائعي الاغنام ان من اسباب الارتفاع هو تحفظ بعض البائعين على اغنامهم الى ايام عيد الاضحى التي عادة ما تكون الاسعار ممتازة بالنسبة للبائع حتى انه توقع ان يصل سعر الاضاحي الى 1200 ريال.

جذاب
25-12-2006, 06:22 AM
تمارس نشاطها في الوساطة وإدارة الصناديق والأصول المالية والأراضي
هيئة سوق المال توافق على تأسيس شركة الاستثمارات الخليجية برأسمال 400 مليون ريال


* الجزيرة - خاص:
وافقت هيئة سوق المال على تأسيس شركة الاستثمارات الخليجية برأسمال (400) مليون ريال (شركة مساهمة سعودية) موزعة على (40) مليون سهم وتبلغ القيمة الاسمية لكل منها (10) ريالات حيث تمثل جميعها أسهماً اسمية عادية تتمثل في رأس مال الشركة المدفوع.
وأفادت مصادر (الجزيرة) الخاصة ان الشركة ستمارس نشاطها في الوساطة وبيع وشراء الأسهم والسندات وإنشاء وإدارة صناديق الاستثمار وكذلك إدارة الاستثمارات والأصول المالية وشراء الأراضي لإقامة المباني عليها واستثمارها بالبيع والتأجير وستزاول الشركة نشاطها بعد اكتمال الموافقة عليها من قبل وزارة التجارة.
وتعتبر شركة الاستثمارات الوطنية (كويتية) ويملكها رجل الأعمال الكويتي جاسم الخرافي شريكا أساسيا في الشركة بالإضافة إلى شريك استراتيجي هو بنك الخليج الكويتي ورجل الأعمال الشيخ صالح بن حمد الشبل.
ويرأس مجلس إدارة الشركة سمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد ورجل الأعمال محمد بن راشد ابونيا نائباً له وبقية الأعضاء هم الشيخ صالح الشبل وبدر الزهراني وممثل لكل من شركة الاستثمارات الوطنية وبنك الخليج الكويتي.
يذكر أن المركز الرئيسي للشركة سيكون مقره بمدينة الرياض، ومن المتوقع ان يعلن ذلك اليوم على موقع تداول.

جذاب
25-12-2006, 06:23 AM
تفعيلاً لقرارات قمة مكة
المملكة تكتتب بكامل حصتها في الزيادة الرابعة لرأس مال البنك الإسلامي للتنمية


* جدة - واس:
اكتتبت المملكة العربية السعودية بكامل حصتها في الزيادة العامة الرابعة لرأس مال البنك الإسلامي للتنمية تفعيلا للقرارات التي اتخذتها قمة مكة المكرمة الاستثنائية.
وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية جوابية لمعالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد بن محمد علي شكره فيها على ما عبر عنه من مشاعر طيبة بمناسبة دعم المملكة للبنك بهذا الاكتتاب.
وسأل الملك المفدى الله تعالى دوام التوفيق لما فيه خير الأمة ورفعتها وأن يستمر البنك الإسلامي للتنمية في تقديم ما يسهم في رقي دول العالم الإسلامي.
وكان معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد بن محمد علي قد رفع برقية أعرب فيها عن امتنان وتقدير كافة الدول الأعضاء في البنك لخادم الحرمين الشريفين أيده الله على هذا الموقف الذي يدل على ريادة المملكة في مسيرة العمل الإسلامي المشترك منذ أن أرسى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله أسس التعاون والتضامن الإسلامي.
وأوضح أن دعم خادم الحرمين الشريفين للبنك الإسلامى للتنمية سيمكنه من القيام بواجباته وأداء مهامه في تعزيز التضامن بين الدول الأعضاء والإسهام في رفع مستوى شعوب الأمة الإسلامية.

جذاب
25-12-2006, 06:23 AM
شراكة سعودية كويتية للحصول على رخصة الجوال الثالثة
المهنا لـ(الجزيرة ): دخول المراعي التحالف يهدف لتعزيز حقوق المساهمين



* الرياض - عبدالعزيز السحيمي:
وقعت المراعي وشركات ومؤسسات سعودية اتفاقاً مع الاتصالات المتنقلة الكويتية MTC يهدف للمنافسة والحصول على الرخصة الثالثة للهاتف الجوال التي أعلنت عنها هيئة الاتصالات السعودية، وأكد الأستاذ عبد الرحمن بن عبد العزيز المهنا العضو المنتدب بشركة المراعي أن هذه الخطوة تأتي ضمن توجه الشركة لزيادة مصادر دخلها وتنويعها وتعزيز حقوق المساهمين.
وأضاف في تصريح خاص ل(الجزيرة) أن هذا التحالف قدم عرضه، ونتمنى على الله الظفر بهذه الرخصة، مؤكداً أن المراعي تمتلك من المرونة ما يؤهلها للدخول في شراكات من هذا النوع.
وحول حصة الشركة أوضح المهنا أن إعلان ذلك سوف يكون لاحقاً، مشيراً إلى أن هذه الشراكة ستكون ذات عائد جيد على المساهمين، ويؤمل فيها خير كثير، وأن التحالف سيكون قادراً على المنافسة للحصول على رخصة الجوال الثالثة، وإن المبلغ الإجمالي للرخصة سوف يعلن عنه بعد تقديمها في شهر فبراير القادم بإذن الله.
ويعد دخول شركة المراعي هذا التحالف للمنافسة على الرخصة الثالثة للهاتف الجوال يعد المرة الثانية هذا العام 2006م التي تقوم فيها المراعي بالمشاركة في مجالات مختلفة.
حيث وقعت المراعي مذكرة تفاهم مع شركة المخابز المحدودة (لوزين) والشركة العالمية لخدمات المخابز للاستحواذ على 75% من ملكية هذه الشركات نظير أسهم تصدرها المراعي

جذاب
25-12-2006, 06:24 AM
في اختتام اجتماع مسؤول الأسواق المالية بدول المجلس
المزروعي: المملكة تقدم مقترحا بشأن القواعد الموحدة لتملك وتداول الأسهم


* الرياض - واس:
اختتم بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس الاجتماع الرابع للجنة رؤساء ومسؤولي الهيئات والأسواق المالية بدول المجلس.
وأوضح الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية محمد بن عبيد المزروعي في تصريح صحفي في ختام الاجتماع أن اللجنة اطلعت على عدد من المواضيع من بينها قرارات لجنتي التعاون التجاري ولجنة التعاون المالي والاقتصادي بشأن الأسواق المالية، وكذلك تم الاطلاع على نتائج دراسة ( مكنزي ) المتعلقة بتطوير وتكامل الأسواق المالية بين دول المجلس، ونتائج دراسة صندوق النقد الدولي بشأن تطوير وتعزيز التكامل بين الأسواق المالية بدول المجلس وكيفية الاستفادة مما ورد في هاتين الدراستين.
وبين الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون أن اللجنة ناقشت الاكتتابات الجديدة لشركات المساهمة في دول المجلس، وكلفت فريق عمل بوضع المقترحات اللازمة لوضع الآليات بشأن هذه الاكتتابات مشيراً إلى أن اللجنة قد اطلعت على المقترح المقدم من المملكة العربية السعودية حول إعداد مشروع بشأن القواعد الموحدة لتملك وتداول الأسهم من قبل مواطني دول المجلس.
وأكد المزروعي في ختام تصريحه بأن عقد مثل هذه الاجتماعات بهدف إيجاد المزيد من التنسيق والتعاون والتكامل بين أسواق المال في دول المجلس لما فيه خير وصالح مواطني دول المجلس من المستثمرين ورجال الأعمال مما سيسهم في تعزيز الترابط فيما بين هذه الأسواق سعيا لاستكمال متطلبات السوق الخليجية المشتركة.
مشيراً إلى أن لجنة رؤساء ومسؤولي الهيئات والأسواق المالية من اللجان المهمة التي يعول عليها المواطن الخليجي الشيء الكثير لأنها تمس جانبا مهما من نشاطه اليومي وهي في نفس الوقت محل نظر واهتمام الكثير من المراقبين.

جذاب
25-12-2006, 06:25 AM
صفقات الدقائق الأخيرة..اقتناص للفرص؟..أم عودة للفارس الخفي ؟


* الرياض - عبدالله البديوي:
اختتمت تداولات سوق الأسهم أمس باخضرار بلغ 15 نقطة في اللحظات الأخيرة من التداول، بعد أن أمضى طيلة فترة التداول متذبذبا ما بين (60 و 150) نقطة، إلا أن دخول قوة شرائية على سهم الراجحي خلال نصف الساعة الأخير من التداول وإقفاله على ارتفاع قارب ال6% بمساعدة من بنكي سامبا الذي قلل بصفقة واحدة خسائره من5% إلى 2.5% والفرنسي الذي ارتد قرابة ال5 ريالات ليقفل السهم ب128.5.
صفقات الدقائق الأخيرة على الأسهم المؤثرة أثارت استغراباً كبيرا من جانب المتداولين كونها لم تكن المرة الأولى، وأبدى البعض منهم تخوفاً منها كون أن هذا الأمر تكرر كثيراً في منتصف انهيار فبراير الماضي، وأسماه المتداولون حينذاك ب (الفارس الخفي) بينما فسره أحد المسؤولين بهيئة السوق المالية في لقاء تلفزيوني سابق بأنه (اقتناص للفرص) وكان دخول الطلبات القوية بهدف تغيير الأسعار عند الإقفال محصوراً أثناء انهيار فبراير على الشركات القيادية فقط كسابك والاتصالات والبنوك، إلا أنه ظل يحدث هذه الأيام على مستوى شركات لا تأثير لها على المؤشر.
وقد استغرب المتداولون من دخول الطلبات القوية على بعض الأسهم نهاية التداول رغم ركودها معظم فتراته، بل ربما كانت الصفقة الأخيرة تغير مجرى السهم أكثر من 10% كما حدث لبنك البلاد أمس الأول، وحصل لغيره من الأسهم في فترات سابقة.
اختلفت أراء المتداولين حول ماهية هذا الأمر، حيث فسرها بعضهم متفائلاً بأنها طريقة من طرق التجميع واقتناص للأسعار المغرية، بينما أرجعها البعض الآخر متشائماً بأنها طريقة جديدة من طرق التصريف، ويرى كثير منهم أن تكرار هذا الأمر يهز من الثقة ويزيد من حيرة المتداول عند البيع أو الشراء في الدقائق الأخيرة من التداول اليومي مخافة التغير المفاجئ والكبير في الأسعار، واتفق الجميع على غرابة حصول هذا الأمر وتكراره بهذه الطريقة.
وعلق المحلل المالي الدكتور أسعد جوهر على هذا الأمر بقوله: السؤال المطروح هو هل هذه الصفقات هي صفقات قانونية أم لا ؟ وقال: لامانع منها طالما أنها تحدث تحت غطاء قانوني وليس فيها مخالفات كاختراق لمعلومات الشركات ونحوه وأضاف: بل أعتقد أنها تعطي انطباعاً نفسياً إيجابياً ما دامت وفق إطار قانوني خصوصاً إن كانت على مستوى أسهم مؤثرة من أسهم العوائد.

جذاب
25-12-2006, 06:26 AM
ارتفاع ضعيف للمؤشر مع دخول سيولة في نهاية التداول
السوق تعدل مسارها الهابط إلى اللون الأخضر بقيادة الراجحي


بدأت سوق الأسهم تعاملاتها على ضعفٍ مضغوطةً بسهمي شركتي الراجحي وسابك اللتين سجلتا مستويات سعرية دنيا خلال الشهر الحالي وببلوغهما 176 ريالاً للراجحي و 102.5 ريالات لسابك في خطوة تهدف ربما إلى محاولة التأثير على مجريات السوق للضغط على الأسعار السوقية.
وافتتحت سوق الأسهم أمس على هبوط ملاحقة مسارها التقليدي خلال الأيام الأربعة الماضية فهوى المؤشر خلال الساعة الثانية للتداولات قرابة 170 نقطة ليسجل مستوىً متدنياً خلال 52 أسبوعاً بوصوله إلى 7627 نقطة ليعدل سلوكه باسترداد عافيته مدعوماً من الراجحي الذي ارتفع في نصف الساعة الأخيرة 6% مسجلاً خامس أعلى صعود في السوق الذي أغلق عند 189.5 ريالات مما حرك بقية الشركات وخصوصاً أسهم قطاع المال التي قلصت خسائرها السوقية في ختام التعاملات، فقد شمل الصعود 33 شركة منها شركتان على الحد الأعلى بلا عروض وهما الأسماك ومعدنية بإغلاقهما عند 73 - 53.5 ريالات على التوالي وبذلك تكون الأسماك قفزت قرابة 50% في أربعة أيام متوالية واحتلت المراعي المرتبة الثالثة صعوداً 7% إلى 79 ريالاً والباحة زادت 6% إلى 39.25 ريالاً.
وفي جانب الهبوط الذي شمل 41 شركة انحدر سهم الحكير 10% بلا طلبات كوضع طبيعي للغلاء علاوة الإصدار ليغلق عند 89.75 ريالاً في تداول 11 مليون سهم باحثاً عن سعره العادل تلاها أنابيب والمتراجعة 5% إلى 56 ريالاً والسيارات انخفضت 3.5% إلى 27 ريالاً وثمار والكابلات تراجعتا 3% إلى 45.5 - 32.25 ريالاً على التوالي.
وفي جانب الكمية تصدرت أنعام بتداول 51 مليون سهم مرتفعة 5.5% إلى 23.75 ريالاً تلاها الباحة والمنفذ فيها 24 مليون سهم صاعدة 6% إلى 39.25 ريالاً والجوف جاءت بالمرتبة الرابعة تداولاً بعد الحكير بتنفيذ 9 ملايين سهم ومن حيث القيمة تصدرت أيضاً أنعام بمبلغ 1.2 مليار ريال تلاها الحكير بمبلغ مليار ريال والباحة بلغت سيولتها 902 مليون ريال وأخيراً شمس وصلت نقديتها 393 مليون ريال مقفلةً دون تغير سعري.
هذا وأنهى السوق تداولاته عند كمية 274 مليون سهم وصلت نقديتها قرابة 11 مليار ريال توزعت على 330 ألف صفقة.
وخلال السوق أعلنت شركة المراعي عن تحالفها مع mtc الكويتية للمنافسة في الحصول على رخصة الجوال الثالثة في السعودية وإفصاح شركة طيبة عن تملكها قطعتي أرض بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة وإعلان الزامل عن بدء الإنتاج في مصنع رأس الخيمة.

جذاب
25-12-2006, 06:26 AM
15.5 ملياراً قيمة عقود السعودية للكهرباء العام الجاري

أبها: الوطن
قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك إن الشركة وقعت309 عقود بقيمة إجمالية قدرها 15.5 مليار ريال خلال عام 2006 بهدف تنفيذ عدد من المشاريع الكهربائية في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية على نطاق المملكة.
وأوضح البراك أن الشركة أبرمت خلال العام 53 عقداً في مجال توليد الطاقة الكهربائية بقيمة تبلغ 8.15 مليارات ريال ، و184 عقداً بقيمة 6.95 مليارات ريال في مجال نقل الطاقة الكهربائية بينما بلغ ما وقع من عقود في مجال التوزيع 72 عقداً قيمتها الإجمالية 411 مليون ريال.
وأكد أن هذا المبلغ لا يشمل العقود الخاصة بمشاريع توصيل الخدمة للمشتركين التي يتم تأمين موادها من المصانع المحلية ويتم تنفيذها عن طريق العقد الموحد مشيرا إلى أن العقود التي تغطي مجالات توصيلات المشتركين قد بلغت قيمتها 3 مليارات ريال خلال عام 2006.
وبيّن الرئيس التنفيذي للشركة أن العقود التي تم إبرامها تأتي ضمن خطة وضعتها الشركة تهدف لتنفيذ عدد من المشاريع الكهربائية لتعزيز موثوقية الخدمة الكهربائية، مؤكدا أنها قد أعدت خطة طموحة حددت بموجبها المشاريع الرأسمالية المستقبلية لضمان استقرار النظام الكهربائي وذلك حتى نهاية عام 2015.
وأضاف أن احتياجات مشاريع التوليد خلال هذه الفترة تقدر بأكثر من 60 مليار ريال، منها 13 مشروعا سيتم البدء في إنشائها خلال العام المقبل، ستضيف لقدرات التوليد ما يزيد عن 7 آلاف ميجاواط، إضافة إلى القدرات التي سيتم الحصول عليها من المشاريع المشتركة مع القطاع الخاص.

جذاب
25-12-2006, 06:26 AM
إلى (هوامير) السوق
فضل بن سعد البوعينين


كنت وعدت الأخوة والأخوات بعد نشر مقالات (صناديق الاستثمار في الأسهم والتغرير بالمستثمرين) أن أعود إلى تعليقاتهم ورسائلهم القيمة، إلا أنني لم أتمكن من إنجاز وعدي نظراً لكثرة الرسائل والتعليقات التي ما زالت تصلني حتى اليوم، وخشيتي من أن لا أستطيع نشر بعض الرسائل القيمة تحت ضغط المساحة المتاحة، أو تأخر الاستلام.
ردود أفعال صغار المستثمرين حيال انهيار الصناديق البنكية يمكن أن يكون مؤشراً لقياس حجم المشكلة التي يعاني منها أفراد المجتمع. كما أنها يمكن أن تكون مقياساً لحجم مشاركتنا الإخوة والأخوات المستثمرين في مصابهم الجلل، ومساندتنا لقضاياهم المصيرية التي أوشكت على الضياع بين دهاليز السوق، وتبرير المسؤولين!!
الأخت (أم محمد)، خلافاً للآخرين، لم تمهلني كثيراً بعد أن استبطأتُ في إنجاز الوعد، فأغرقت بريدي برسائلها اليومية الحزينة. وأظنها لم تجد لي عذراً في التوقف عن مواصلة الكتابة حيال صناديق البنوك وانعكاساتها المؤلمة على صغار المستثمرين كما وعدت. أجد لأم محمد، وللإخوة والأخوات جميعاً، كل العذر في اتهامنا بالتقصير حيال قضية (الانهيار الكبير)، خصوصاً أنهم يتحدثون عن القضية الاقتصادية الرئيسة، أو (القضية القومية) التي تصدرت اهتمامات المجتمع، بكل شرائحه، منذ نهاية فبراير الماضي وحتى اليوم.
أم محمد، مواطنة استثمرت إرثها، وإرث أبنائها القصر في أحد الصناديق البنكية، على أساس أنها الأكثر استقراراً وضماناً، والأكفأ إدارة وتحوطاً. لم تشأ أن تنال شيئاً من تلك الأموال، فقد خططت أن تكون ادخاراً مستثمراً لأبنائها القصر، وسنداً لهم في مراحلهم المتقدمة، خصوصاً أنهم فقدوا المعيل، بعد الله سبحانه وتعالى.
أكاد أرى دموع (أم محمد) بين كلماتها المرسلة، وهي تقول: (لم يتبقَ لنا من الإرث المستثمر في الصندوق إلا 20 في المئة)، وتكمل: (هل أخطأت عندما استمعت إلى المسؤولين عن سوق المال، وهم ينصحوننا في الاستثمار في تلك الصناديق؟ وهل أتحمل أنا ذنب الأبناء القصر؟ أم يتحملها معي آخرون؟)..... بماذا أجيب؟!! لست أدري!! قد أجاب الدمع عني، ليت قومي يعلمون.
(أم محمد) حالة تمثل المجتمع المتضرر بشرائحه المختلفة.... وتمثل على وجه الخصوص الأم المكلومة، والمرأة الضعيفة، والمربية الفاضلة التي آثرت أبناءها على نفسها، فلم تسمح لها (السوق المختطفة) بمشاهدة غرسها الطيب وهو ينمو، ليظلل أبناءها التي أرادت لهم الخير، وأراد لهم الآخرون غير ذلك... وتبقى إرادة الله - سبحانه وتعالى - فوق إرادة الجميع.
بعد أن أبطأت في التعليق على رسائل القراء ومن ضمنها رسائل (أم محمد)، أرسلت إليّ تحملني أمانة إيصال نصيحتها إلى (هوامير السوق) ولعلها أرادت أن تشرك كل من تسبب بخسارتها وخسارة المتداولين، في نصيحتها المرسلة، وها أنا أفعل وأفرد لها باقي المساحة، وأسأل الله أن يعوض عليها، وعلى المسلمين والمسلمات خيراً، وأن يبارك لها في أبنائها، وأن يرزقها الحلال الطيب المبارك.. وأن يهدينا جميعاً إلى ما فيه الخير والصلاح.
أطب مطعمك تجب دعوتك..
بعد أن دخل علينا شهر الحج..
هذا الشهر العظيم الذي شرفه المولى سبحانه وتعالى بأن جعل فيه يوم عرفة، وما أدراك ما يوم عرفة... يوم المغفرة، يوم الرحمات المنزلة من رب العباد. أفضل أيام الله.. اليوم الذي يباهي به رب العزة والجلال الملائكة..
اليوم الذي يكرم المولى - سبحانه وتعالى - عباده بالمغفرة.
بالإضافة إلى الأيام المباركات الأخرى في هذا الشهر المقدس وما فيها من شعائر عظيمة.
وأني أجدها فرصة عظيمة لإخواني (الهوامير) الذين ظلموا إخوانهم، وأخواتهم الضعفاء في تحايلهم عليهم وأخذ أموالهم والإضرار بهم والتسبب في كثير من مآسيهم.
أناشدهم بأن يتقوا الله فيما اقترفوه وما تسببوا به لإخوانهم المسلمين رجالاً ونساء، والذين دخلوا هذه السوق بعد أن غرروا بهم على أنهم سوف يحصلون على بعض المكاسب التي تعينهم على متطلبات الحياة، فإذا بهم يغرقون ويخسرون كل ما ادخروه على مر السنين في لحظة وبفعل فاعل. فإذا استطاع هؤلاء المخالفون من (الهوامير) الالتفاف على الأنظمة والقوانين، فليعلموا بأن رب العباد مطلع على أفعالهم وظلمهم المتداولين بغير وجه حق، وأنه سوف يقتص منهم في الدنيا والآخرة .
أخي (الهامور) تذكر بأنك مهما أضفت إلى رصيدك من مليارات، فإنك لن تأخذها معك إلى قبرك..
أخي الهامور: هل تضمن أن تعيش إلى العام القادم؟
أخي الهامور تذكر في يوم عرفة بأنك إن كنت ظلمت الناس بتلاعبك واحتيالك، فإنك لن تفلت من عقاب الرب - سبحانه وتعالى - الحري به أن يستجيب لدعوات المظلومين في ذلك اليوم العظيم.
أخي (الهامور) عد إلى الله واستغفر لذنبك وتدارك نفسك قبل فوات الأوان. وقبل أن تندم في وقت لا ينفع فيه الندم.
أخي (الهامور) إن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً.....).

جذاب
25-12-2006, 06:28 AM
أكد أن المشاريع العملاقة ستسهم في تنويع الاقتصاد وتحفيز النمو.. د.الشيخ:
270 مليار دولار قيمة المشاريع المخطط تنفيذها في السنوات الست القادمة

http://www.al-jazirah.com/economic/20061225/ec02.jpg

* جدة - الجزيرة:
قدَّر الدكتور سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي قيمة المشاريع المخطط تنفيذها ما بين عامي 2006-2012 بنحو 270 مليار دولار حيث شكَّلت حصة المشاريع التنموية والبنية التحتية والمياه والكهرباء 135.2 مليار دولار في حين بلغت حصة الاستثمارات لتوسعة الطاقات الإنتاجية والتكريرية في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات والصناعة 132 مليار دولار.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها مؤخراً والتي كانت بعنوان: (تطورات الاقتصاد السعودي وآفاقه).. تحدث فيها عن المشاريع الرأسمالية في المملكة العربية السعودية ومراحل دورة أعمال الاقتصاد السعودي.وأضاف أن إجمالي عدد المشاريع الرأسمالية في مختلف القطاعات بلغ 419 مشروعاً توزعت في 117 مشروعاً تنموياً و85 مشروع ماء وكهرباء و37 مشروعاً صناعياً و84 مشروعاً بتروكيماوياً و 96 مشروع نفط وغاز.
وفي جانب مراحل دورة أعمال الاقتصاد السعودي أشار كبير اقتصاديي البنك الأهلي إلى أن النمو القوي للاقتصاد العالمي الذي دفع بأسعار الطاقة والسلع إلى الارتفاع ابتداء من عام 2003م ساعد في زيادة الطلب العالمي على النفط الذي بدوره أسهم في الانتعاش الاقتصادي المدفوع بالصادرات.
واستطرد قائلاً إن السياسة المالية التوسعية للدولة والاستهلاك الخاص حفزا بذلك الطلب، حيث ارتفع الإنفاق الحكومي على السلع والخدمات بنسبة 35.5% ما بين عامي 2003-2005 مما أدى إلى زيادة ثقة المستهلكين في سوق الأسهم التي انعكست في صعود مؤشره خلال السنتين الماضيتين.. وحول المرحلة الثالثة في دورة الأعمال ذكر د.الشيخ أن محدودية الطاقة الإنتاجية لبعض السلع والخدمات الأساسية إلى جانب الثقة في استمرارية الطلب العالمي ساهمت في تحريك الطلب على الاستثمار.. وفي حين أن معدل نمو استثمارات القطاع الخاص غير النفطي في المرحلة الحالية بدا متواضعاً مقارنة بنمو الصادرات إلا أنه من المتوقع أن يأخذ وتيرة تصاعدية خلال السنوات القادمة. واختتم كبير اقتصاديي البنك الأهلي حديثه بالقول إن اقتصاد المملكة يتجه حالياً إلى مرحلة الاستثمار من دورة الأعمال وإن المشاريع العملاقة سوف تسهم في تنويع الاقتصاد وتحفيز النمو.

جذاب
25-12-2006, 06:29 AM
سهم الحكير يتراجع إلى 89.75 ريالا في ثاني يوم لإدراجه
المؤشر يعكس اتجاهه ويرتفع 15 نقطة في الدقائق الأخيرة


أبها: محمود مشارقة
عكس مؤشر الأسهم اتجاهه في الدقائق الأخيرة لتداولات السوق أمس وأغلق على 7813 نقطة مسجلا ارتفاعا طفيفا نسبته 0.2% أي ما يعادل 15 نقطة.
وبلغت قيمة السيولة في السوق 10.9 مليارات ريال وذلك بتداول 274.5 مليون سهم عبر 330 ألف صفقة.
وفاقت الأسهم الخاسرة عدد الأسهم الرابحة، حيث صعدت أسعار أسهم 33 شركة مقابل انخفاض 41 شركة.
وقال متعاملون إن التذبذب السمة السائدة في السوق مع اقتراب نتائج أرباح الشركات للربع الرابع من العام الجاري.
وأضافوا أن حالة من عدم اتضاح الرؤية تسود التعاملات خصوصا في ظل التقلبات القائمة وغلبة المضاربات وضغوط البيع على اتجاهات الشراء.
وواصل سهم الحكير هبوطه لليوم الثاني من طرحه للتداول، حيث تراجع بالنسبة القصوى تقريبا ليغلق على 89.75 ريالا بفارق يصل إلى قرابة 20 ريالا عن سعر الاكتتاب البالغ 110 ريالات.
وزاد هبوط السهم من مخاوف المستثمرين حول مستقبل الاكتتابات في السوق، خصوصا الإقبال على الطروحات الأولية ذات قيمة الإصدار العالية.
وجرى تداول 11.1 مليون سهم للشركة بقيمة 1.04 مليار ريال.
قطاعيا سجل مؤشر الزراعة أعلى نسبة ارتفاع في السوق بلغت 1.98% وتلاه البنوك المرتفع 0.78% ثم الخدمات 0.27%.
كما ارتفع مؤشر التأمين 0.24% والصناعة 0.23% وفيما استقر مؤشر الكهرباء دون تغيير هبط مؤشر الاتصالات 1.03% والأسمنت 0.31%.

جذاب
25-12-2006, 06:29 AM
بقيمة 32.5 مليون ريال
طيبة تشتري قطعتي أرض جنوب المسجد النبوي


المدينة المنورة: الوطن
أعلنت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية عن شراء قطعتي أرض متجاورتين بالجهة الجنوبية من ساحة المسجد النبوي الشريف هما القطعتان رقم (3081) و رقم (3082) بقيمة إجمالية قدرها 32.5 مليون ريال .
و القطعتان المذكورتان ملاصقتان لقطعة الأرض رقم (3137) المملوكة لطيبة والتي تقع مباشرة على ساحة المسجد النبوي الشريف وبذلك أصبحت طيبة تمتلك أحد أبرز المواقع في الجهة الجنوبية، حيث إن الثلاث قطع مجتمعة تقع على ثلاث واجهات إحداها على ساحة المسجد النبوي الشريف.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة طيبة عبدالله الزيد إنه ستتم إقامة فندق فئة خمس نجوم على هذا الموقع تلبية للطلب المتنامي على الخدمات الفندقية الراقية في المدينة المنورة.
وأوضح الزيد أن شركة طيبة قامت خلال هذا العام بشراء 12قطعة أرض داخل المنطقة المركزية وصلت قيمتها إلى 500 مليون ريال تقريباً وبلغت مجموع مساحاتها الإجمالية حوالي 10 آلاف متر مربع تمتاز جميعها بمواقعها الاستراتيجية القريبة من المسجد النبوي الشريف، ووفق الدراسات التي أعدتها الشركة سيتم إنشاء دور للزائرين وفنادق بمستوى خمس وأربع نجوم على هذه الأراضي.

جذاب
25-12-2006, 06:30 AM
المستثمرون السعوديون يحتلون المرتبة الأولى بين 85 جنسية
ارتفاع تداولات البورصة المصرية 75% خلال عام


القاهرة: محمد الضبعان
ارتفعت أحجام تعاملات البورصة المصرية عام 2005-2006 بنسبة تجاوزت 75% عنها عام 2004-2005 ، فبينما سجلت العام الجاري تداول 255 مليار جنيه بلغت قيمة التداول العام الأسبق 84 مليار جنيه.
واحتل مستثمرو السعودية المرتبة الأولى من بين 85 جنسية عربية ودولية من حيث التعاملات في البورصة المصرية العام الجاري مع ظهور المتعاملين الأجانب خاصة الأوروبيين كمنافس قوي في بعض فترات التداول تأثرا بصفقات الاستحواذ على أسهم المصارف من قبل مصارف فرنسية وبريطانية وأخيرا مجموعة سان باولو الإيطالية.
وقال رئيس هيئة سوق المال المصرية الدكتور هاني سري الدين إن متوسط التداول اليومي بلغ 1.1 مليار جنيه مقابل 336 مليون جنيه في العام السابق.
وأشار إلى أن البورصة تجاوزت عقبات صعبة واجهتها خلال عام 2006 مدعومة بتطوير منظومة سوق المال بمحاورها الثلاثة التي اعتمدت على تطوير البنية الأساسية والإدارية والهيكلية لهيئة سوق المال من خلال رفع كفاءة العاملين فيها إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة شركات الخدمات المالية والعمل على تطوير السوق نفسه وتعميقه من خلال استحداث آليات جديدة.
وقال سري الدين إنه تم إعداد تقييم كامل لوظائف هيئة سوق المال ودورها الرقابي والسعي لتحويلها من مجرد رقيب على الالتزام بتطبيق القانون إلى جهة فاعلة في تطبيقه والحد من المخاطر في السوق.
وشهد عام 2006 إصدار قواعد جديدة للعضوية وقواعد لتنظيم السوق متعلقة بالشركات المقيدة وأخرى للإفصاح والحوكمة والمحاسبة، والانتقال من إصدار القواعد والرقابة الكمية إلى الرقابة الكيفية من خلال قياس متابعة مدى التزام الشركات في السوق وتم إنشاء إدارات لم تكن موجودة مثل التفتيش والمخاطر والبحوث والإفصاح غير المالي والحوكمة والشكاوى والتظلمات.
وسجلت الشركة المصرية للاتصالات أكبر عدد من الشكاوى حين الاكتتاب فيها بعدد شكاوى3200 شكوى.
وانخفض عدد شركات الأوراق المالية العاملة في السوق المصري عام 2006 إلى 121 شركة بعد إلغاء تراخيص 6 شركات ومنع 4 شركات أخرى من مزاولة نشاطها لقيام هذه الشركات بأعمال تهدد السوق بينما تم فرض عقوبات على شركات بالوقف 10 أيام أو 15 يوما أو شهرا لمخالفتها قواعد التداول على نحو لم يصل إلى حد تهديد السوق.

جذاب
25-12-2006, 06:31 AM
بدء تشغيل مصنع الزامل للحديد في رأس الخيمة



أبها: الوطن
بدأ مصنع الزامل للحديد الجديد في إمارة رأس الخيمة الإنتاج بطاقة مبدئية مع استمرار العمل لإنهاء أعمال التشييد المتبقية.
وتجعل الإمكانيات الكبيرة لسوق الإمارات هذا المصنع الجديد، الذي بلغ إجمالي استثمار إنشائه 175 مليون ريال، إحدى أهم الخطوات التي اتخذتها الزامل للحديد في مبادرتها للتوسع عالمياً. وقال المهندس رئيس الزامل للحديد عدنان المنصور لقد ارتفعت نسبة مبيعاتنا في منطقة الخليج خلال السنوات القليلة الماضية إلى أكثر من 40%، وتحديداً في مجال مبيعات المباني الحديدية سابقة الهندسة التي وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، مما سمح لنا بالمحافظة على الصدارة في حصة سوق المباني الحديدية سابقة الهندسة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح، نائب الرئيس للمشاريع المهندس إبراهيم الصليع بأنه بدأ تشييد المصنع الجديد في رأس الخيمة في أوائل شهر يناير، وقد قاربت المرحلة الأولى من المصنع على الانتهاء في حين أن الإنتاج بدأ فعلياً بطاقة إنتاجية مبدئية إلا أن التشغيل بطاقته القصوى سيبدأ بنهاية الربع الأول من عام 2007.
وأضاف بعد الانتهاء من هذه المرحلة، سيكون المصنع جاهزاً لإنتاج 40 ألف طن متري سنوياً من المباني الحديدية سابقة الهندسة والعوارض المفرغة والمسطحات الحديدية. أما المرحلة الثانية، المتوقع الانتهاء منها في نهاية عام 2007، فسوف تضيف 12 ألف طن متري إضافي سنوياً من الأبراج الحديدية المجلفنة.

جذاب
25-12-2006, 06:31 AM
ملتقى استثماري للمرأة في الرياض فبراير المقبل



الرياض: فداء البديوي
يعقد في الرياض خلال الفترة من 7 ـ 8 فبراير المقبل ملتقى حول "آفاق الاستثمار للمرأة" بمشاركة القطاعين العام والخاص.
وأكدت مدير عام مركز قيمة مضافة عزيزة الخطيب أن الملتقى يدعم توجه الدولة في توسيع مشاركة المرأة وتفعيل دور القطاع الخاص لتوطين الوظائف النسائية.
وأوضحت الخطيب في مؤتمر صحفي أمس أن الملتقى يهدف أيضا إلى رفع مستوى معرفة وثقافة المرأة الاستثمارية، وما ينعكس على سلوكها الاستثماري وإدارتها للثروة إيجابا، وما يحقق للمرأة الاستقرار في الأجل الطويل.
وأكدت أن الملتقى يسعى إلى بناء جسور من الفهم والمعرفة المشتركة من خلال جلسات حوارية مفتوحة - تقام ضمن فعاليات الملتقى.
وستدور الجلسات الحوارية حول دور هيئة السوق المالية في حماية المستثمرين، وأداء الصناديق الاستثمارية، والجوانب النفسية والسلوكية للمستثمر، ودور شركات الاستثمار في خدمة العميلات، ودور الإعلام في توعية المستثمر، بالإضافة إلى لائحة تنظيم صناديق الاستثمار العقارية، ودور شركات الاستثمار في خدمة العميلات، بجانب دور مجلس الغرف في دعم المشاريع الصغيرة.

جذاب
25-12-2006, 06:36 AM
الأسهم تلتقط أنفاسها بـ15 نقطة


اليوم – الدمام
سجل مؤشر السوق في نهاية تداولات امس ارتفاعا آخر لحظة بـ 7.813 نقطة مانسبته 0.2 بالمائة خلال تداول امس وشهد المؤشر تذبذبا واضحا خلال فترة التداول. وبعد ان سجل انخفاضا وصل خلاله الى ادنى نقطة عند 7,627.42 عاد بعدها للارتفاع ليصل الى اعلى نقطة عند 7,815.50 خسر بعدها جزءا من الارباح التي حققها ليغلق عند 7.813 نقطة . وسجل قطاع البنوك ارتفاعاً 0.78 بالمائة و قطاع الصناعة 0.23 بالمائة. ثم قطاع الاسمنت بـانخفاض بـ 0.31 بالمائة والخدمات ارتفاع بـ 0.27 بالمائة والاتصالات انخفضت بـ 1.03 بالمائة والتأمين ارتفاع بـ 0.24 بالمائة والزراعة 1.98بالمائة ولم يسجل قطاع الكهرباء أي تغيير. وارتفعت القيمة المتداولة خلال تداول امس الى اكثر من 10 مليارات ريال بعدد صفقات وصل الى 330 الف صفقة وعدد اسهم متداولة اكثر من274 مليون سهم.

جذاب
25-12-2006, 06:36 AM
«الالبان الدنماركية» تفقد الأمل في العودة للأسواق العربية


اليوم -كوبنهاجن
فقدت شركة الالبان الدنماركية الامل في العودة لتسويق منتجاتها في الشرق الاوسط بعد مرور اكثر من عام على نشر صحيفة دنماركية رسوما مسيئة للرسوم الكريم. وذكرت التقارير الدنماركية انه على الرغم من مرور اكثر من عام على نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم فما زال غالبية المستهلكين العرب مستمرين في مقاطعة منتجات الالبان الدنماركية0 ونقلت وكالة الانباء الدنماركية عن متحدث بلسان شركة آرلا كبرى شركات الالبان الدنماركية ان الشركة فقدت السوق العربية و لا تتوقع العودة اليها بنفس الدرجة السابقة قبل مرور سنوات. واضاف المتحدث ان الشركة نجحت في العودة لبعض المحلات التجارية في الدول العربية ولكن المستوردين الكبار واثناء الازمة استعاضوا عن منتجات الالبان الدنماركية بمنتجات البان من دول اوروبية اخرى.

جذاب
25-12-2006, 06:37 AM
تعـاون بين الراجحي والبنـك الإسـلامي لتسـديد الأضـاحي اليكترونيا



اليوم - جدة
تسديد الاضاحي اليكترونيا تسهيلا على ضيوف الرحمن

اطلق مصرف الراجحي مشروع السداد الالكتروني لدفع مبالغ مشروع الافادة من الهدى والاضاحي الذي يديره البنك الاسلامي للتنمية ويعد المصرف شريكا وداعما له منذ انطلاقه.
وقال سعيد محمد الغامدي مدير عام المجموعة المصرفية للافراد ان المشروع سيتيح لعملاء الراجحي تسديد قيمة سندات الهدي والاضاحي عبر الصراف الآلي، وعبر الانترنت في خطوة تعتبر الاولى من نوعها ، كما يمكن لبقية الحجاج والمتصدقين من غير عملاء الراجحي من داخل وخارج المملكة الاستعداد عبر نقاط البيع لدى الموزعين المعتمدين من البنك الاسلامي للتنمية باستخدام بطاقات الصراف الآلي او باستخدام البطاقات الائتمانية بجميع انواعها ، اضافة الى استمرار البيع عن طريق كوبونات البنك الاسلامي للتنمية في فروع مصرف الراجحي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
واوضح ان المشروع يعد استكمالا لمنظومة مشاريع الحكومة الالكترونية ومشروع الصدقة الالكترونية التي حقق المصرف فيها الريادة عبر اتاحة الكثير من الرسوم والمدفوعات الحكومية والخاصة عبر القنوات الالكترونية، مؤكدا ان المشروع سيحقق تيسيرا كبيرا لحجاج بيت الله الحرام، وسيشكل دعما لمشروع الافادة من الهدي والاضاحي الذي يعد من اكبر المشاريع الخيرية العالمية واكثرها انتشارا.
من جهته ثمن البنك الاسلامي للتنمية لمصرف الراجحي هذه النقلة الالكترونية التي تعتبر منعطفا هاما في مسيرة مشروع الهدي والاضاحي الذي كان المصرف احد اهم دعائم نجاحه وانتشاره منذ اطلاقه.
وسيكون بامكان المستفيدين من الخدمة عبر الصراف والانترنت الدخول على اختيار حوالات واختيار التحويل الى حساب خيري ثم يقوم العميل بتحديد نوع الاضحية من خلال اختيار المشروع بين خيارين داخل وخارج المملكة.
وبالنسبة لداخل المملكة يتيح النظام الدفع لمشاريع الهدي والاضاحي في مكة المكرمة بأنواعها الاربعة الهدي والاضحية والفدي والصدقة وجميعها تم تحديد قيمتها من البنك الاسلامي للتنمية بقيمة 405 ريالات، وبالنسبة لاضاحي خارج المملكة فهي التي تتم من خلال الندوة العالمية للشباب الاسلامي وهي عبارة عن نوع واحد تحت مسمى مشروع اضاحي الندوة العالمية وتم تحديد سعره بقيمة 280 ريالا.
وسيقوم المصرف تسهيلا للعملاء بوضع القيمة ضمن اسم الجهة على الصراف الآلي وعلى الانترنت المصرفي وبذلك يمكن للعميل اختيار مبلغ الاضحية بنفسه.
يذكر ان مشروع الافادة من الهدي والاضاحي يقوم بالتوكل عن الحجاج واختيار اضاحيهم وهديهم وذبحها وتوزيع لحومها على فقراء الحرم والمشاعر المقدسة وارسال كميات ضخمة من هذه اللحوم الى عشرات الدول الفقيرة حول العالم حيث يعتبره المراقبون من افضل مشاريع مكافحة الفقر والجوع حول العالم.

ابو حسام
25-12-2006, 07:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته0

جذاب والمواضيع جميعها جذابه (( تحياتي لك اخي الغالى ومزيد من العطاء المتواصل والمتالق دومآ ))

جذاب
25-12-2006, 07:56 AM
للقضاء على ظاهرة "التأجيل لعدم اكتمال النصاب القانوني"
اقتراح بتطبيق نظام متطور لعقد الجمعيات العمومية يسقط أسهم كبار المساهمين عند غيابهم واستخدام الوسائل الالكترونية للتصويت عن بعد



كتب - خالد العويد:
قدمت إحدى الشركات المساهمة اقتراحا لوزارة التجارة والصناعية يساهم في سرعة انعقاد الجمعيات العمومية ويقضي على ظاهرة "التأجيل لعدم اكتمال النصاب القانوني" التي تتكرر في موسم انعقاد جمعيات الشركات المساهمة بسبب عزوف المساهمين عن الحضور الشخصي.
وقال يوسف بن صالح اباالخيل رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج" انه اقترح على المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة بعد تأجيل جمعية الشركة مؤخرا تطبيق النظام الأمريكي لعقد الجمعيات العمومية وهو مقترح من شانه أن يعجل في اكتمال النصاب القانونية بدلا من التأجيل المستمر لبعض الشركات.

وأضاف أن الشركات الأمريكية تقوم بإرسال خطابات لكبار المساهمين تدعوهم لحضور الجمعية أو إرسال توكيلات رسمية وفي حالة عدم حضورهم أو إرسالهم التوكيل فان حصصهم من الأسهم تسقط من النصاب القانوني اللازم للتصويت على بنود الاجتماع ويتم استبعاد أسهمهم من النصاب فعلى سبيل المثال اذا كان احد المساهمين يمتلك مليون سهم ولم يحضر رغم إرسال الخطاب إليه او يرسل توكيلا وعدد أسهم الشركة تبلغ عشرة ملايين سهم فان النصاب القانوني للحضور سيتم احتسابه من تسعة ملايين سهم وليس من عشرة ملايين سهم وهذا الأمر يسهل من اكتمال النصاب.

ويطالب العديد من المساهمين أن تلجأ وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية إلى الاستفادة من الأنظمة الالكترونية المتاحة حاليا بحيث يتم تصويت المساهم على بنود الجمعيات بشكل الكتروني وحضاري بمعنى التصويت عن بعد في المكان الذي يتواجد فيه المساهم بدلا من تكبد عناء الحضور الشخصي أو إرسال التوكيلات الورقية المصادقة من عدة جهات خاصة مع اتساع الرقعة الجغرافية للملكة وصعوبة حضور المساهمين المتواجدين في كافة أنحاء المملكة للتصويت على بنود جمعية عادية أو جمعية غير عادية ستقوم بتوزيع أرباحها على شكل أسهم على المساهمين بدلا من الأرباح النقدية.

وتعاني كثير من الشركات المساهمة في الوقت الحالي من غياب المساهمين عن حضور الجمعيات العمومية خاصة الشركات الصغيرة التي تتوزع أسهمها على عدد كبير من المساهمين في شتى أنحاء المملكة ولا تمتلك فيها الحكومة حصصا كبيرة ولا يمتلكها مستثمرون كبار ويكون من الصعب حضور مساهمين يمتلكون 50% من أسهم الشركة ولذلك أصبح عقد الجمعية في موعدها المحدد دون تأجيل أمر مستحيل بسبب نظام الشركات القديم الذي لم يشهد أي تطوير أو تحديث وتم اقتباسه قبل عشرات السنين من دول قامت بتطويره عدة مرات في غضون السنوات الماضية.

تجدر الإشارة الى انه يلزم لعقد الجمعيات العمومية غير العادية حضور نصاب قانوني يبلغ 50% من العدد الكلي لأسهم الشركة وفي حالة عدم اكتمال النصاب تدعو الشركة لعقد الجمعية مرة ثانية ويستلزم حضور 25% من عدد الأسهم وفي حالة عدم اكتمال النصاب يرتفع النصاب للجمعية الثالثة إلى 50% من عدد الأسهم أما الرابعة فيمكن أن تعقد بحضور 25% من عدد الأسهم بشرط ان تعقد في غضون شهر من تأجيل الجمعية الأخيرة وفي حالة عدم عقدها في غضون شهر يرتفع النصاب القانوني لعقد الجمعية من جديد إلى 50% من عدد الأسهم.

أما الجمعيات العمومية العادية فتعقد في المرة الأولى بحضور 50% من عدد الأسهم وإذا لم يكتمل النصاب يتم عقدها في المرة الثانية بمن حضر.

وتنص المادة 91من نظام الشركات المساهمة على أن انعقاد الجمعية العامة العادية لا يكون صحيحاً إلا إذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس مال الشركة على الأقل، مالم ينص نظام الشركة على نسبة أعلى، فإذا لم يتوفر هذا النصاب في الاجتماع الأول، وجهت دعوة إلى اجتماع ثان يعقد خلال الثلاثين يوماً التالية للاجتماع السابق ويعتبر الاجتماع الثاني صحيحاً أيا كان عدد الأسهم الممثلة فيه.

وتصدر قرارات الجمعية العامة العادية بالأغلبية المطلقة للأسهم الممثلة في الاجتماع مالم ينص نظام الشركة على نسبة أعلى. أما المادة (92) من نظام الشركات فتنص على أن اجتماع الجمعية العامة غير العادية لا يكون صحيحاً إلا إذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس المال على الأقل مالم ينص نظام الشركة على نسبة أعلى، فإذا لم يتوفر هذا النصاب في الاجتماع الأول وجهت دعوة إلى اجتماع ثان بنفس الأوضاع المنصوص عليها في المادة (91) ويكون الاجتماع الثاني صحيحاً إذا حضره عدد من المساهمين يمثل ربع رأس المال على الأقل وتصدر قرارات الجمعية العامة غير العادية بأغلبية ثلثي الأسهم الممثلة في الاجتماع إلا إذا كان القرار متعلقاً بزيادة أو بتخفيض رأس المال أو بإطالة مدة الشركة أو بحل الشركة قبل انقضاء المدة المحددة في نظامها أو بإدماج الشركة في شركة أو في مؤسسة أخرى فلا يكون القرار صحيحاً الا اذا صدر بأغلبية ثلاثة أرباع الأسهم الممثلة في الاجتماع.

وعلى مجلس الإدارة أن يشهر قرارات الجمعية العامة غير العادية إذا تضمنت تعديلا في نظام الشركة.

وكانت شركة زجاج قد أعلنت يوم أمس انه نظراً لعدم اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الجمعية غير العادية في الاجتماعات السابقة فإن مجلس إدارة الشركة يدعو المساهمين الحائزين على عشرة أسهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية السابعة للشركة المقرر عقده بإذن الله بقاعة المحاضرات في الدور الأول بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض يوم الأحد 1427/12/24ه الموافق2007/1/14م في تمام الساعة السادسة مساء.

وأكد المجلس على المساهمين بضرورة الحرص على الحضور أو توكيل من ينوب عنهم للنظر في جدول الأعمال المتضمن رفع رأس مال الشركة من 200مليون ريال ( 20مليون سهم) إلى 250مليون ريال ( 25مليون سهم) وذلك بمنح سهم مجاني لكل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل ( 50مليون ريال) من بند الأرباح المبقاة.

وستقوم الشركة بتعديل النظام الأساسي بحيث يكون نصاب حضور الاجتماع الأول للجمعية غير العادية حضور مساهمين يمثلون (نصف رأس مال الشركة) بدلاً من ثلثي رأس مال الشركة.

جذاب
25-12-2006, 07:57 AM
هيئة السوق تطلب من "بيشة" إعادة نشر قوائم الربع الثالث نتيجة إخفائها الآثار المحاسبية لتقييم الاستثمارات


أعلنت هيئة السوق المالية أنها طلبت من شركة بيشة للتنمية الزراعية اعادة اصدار قوائمها المالية للربع الثالث نتيجة إخفاء الشركة آثارا مالية سلبية من اعادة تقييم استثماراتها المالية.
وقالت الهيئة في بيان اصدرته امس "بمراجعة القوائم المالية الأولية للربع الثالث من العام المالي 2006م لشركة بيشة للتنمية الزراعية تبين قيام الشركة بإثبات استثماراتها في الأوراق المالية بالتكلفة مع ورود ملاحظة في تقرير المراجع الخارجي عن عدم قيام الشركة بتقييم استثماراتها وإظهار ربح أو خسارة هذا التقييم بالقوائم المالية وأن الشركة تعتزم تقييم هذه الاستثمارات عند التخارج النهائي أو في 2006/12/31م أيهما أقرب.

وبعد الاستفسار من الشركة عن تقديم هذه الاستثمارات أفادت بأنها تمتلك استثمارات قصيرة الأجل في أوراق مالية لم تقم بإعادة تقييمها بالقيمة السوقية في القوائم المالية للربع الثالث، وأنه لو أعيد تقييم هذه الاستثمارات في تاريخ 2006/9/30م ستكون الخسائر غير المحققة الناتجة عن إعادة التقييم 26.87مليون ريال (ستة وعشرين مليونا وثمانمائة واثنين وسبعين الفا وخمسمائة وتسعة وثمانين ريالا).

وانطلاقا من حرص هيئة السوق المالية على تعزيز مبدأ الإفصاح والشفافية في السوق المالية وضمان مصداقية ودقة المعلومات والبيانات المالية المنشورة عن الشركات طلبت هيئة السوق المالية من شركة بيشة للتنمية الزراعية اعادة اصدار قوائمها المالية للربع الثالث 2006/9/30م وعدم تأجيل بيان الأثر المالي الناتج عن هذا التقييم حتى صدور القوائم المالية السنوية للعام 2006م، وأن تكون القوائم المالية مفحوصة وخالية من أي ملاحظات تتعلق بالاستثمارات في الأوراق المالية وفقاً لما نصت عليه المادة السادسة والعشرون الفقرة من قواعد التسجيل والادراج.

جذاب
25-12-2006, 07:58 AM
"الحكير" تهبط 18% عن سعر الاكتتاب ..وأسهم المضاربة تسيطر على غالبية السيولة
مصرف "الراجحي" يقود تحولا مثيرا في اتجاه السوق إلى الارتفاع وينقذ المؤشر من تسجيل رقم جديد في الهبوط



كتب - خالد العويد:
قاد سهم مصرف الراجحي تحولا مثيرا في مؤشر الأسهم من هبوط بلغ 170نقطة إلى ارتفاع وصلت محصلته إلى 15نقطة وأنقذ مؤشر الأسهم من تسجيل رقم قياسي جديد في الهبوط ليغلق مرتفعا بنسبة 0.20% وصولا الى 7813نقطة.
ويشكل سهم الراجحي حاليا وزنا كبيرا على المؤشر يبلغ 10% وهو في المرتبة الثالثة بعد سابك بنسبة 21.5% والاتصالات السعودية بنسبة 14%.

المعروف أن أدنى إغلاق سجله السوق يبلغ 7.665.73نقطة وتم تسجيله يوم 2006/12/03وفي ذروة هبوط الأمس تدنى المؤشر إلى 7627نقطة.

وشهد الراجحي شراء سريعا قبل الإقفال مما أدى إلى ارتفاع السهم من 176ريال إلى 192ريالا ووصلت كميات التداول عليه 1.8مليون سهم تصل قيمتها إلى 344مليون ريال موزعة على 4.8آلاف صفقة وهو ارتفاع مشابه في طريقته حدث لسهم البلاد المرتفع في اليوم السابق بنسبة 8% بسبب دخول طلب شراء في الدقائق الأخيرة يبلغ مليون سهم بسعر 41.75ريالا.

تجدر الإشارة أن المساهمين في المصرف ينتظرون قرار مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية على طلب مجلس إدارة المصرف رفع رأس المال من 6750مليون ريال إلى 13500مليون ريال عبر رسملة 6750مليون ريال من الاحتياطي العام عن طريق منح سهم مجاني مقابل كل سهم.

والأبرز خلال التداول استمرار هبوط أسهم شركة الحكير بنسبة 10% وبعروض دون طلبات وصولا إلى 89.75ريالا وبذلك يكون السهم قد خسر في يومين منذ إدراجه للاكتتاب بنسبة 18% وتجاوزت قيمة التداول على السهم أكثر من مليار ريال.

ومقارنة بين سعري الافتتاح والإغلاق ارتفعت أسعار 33شركة في حين انخفضت أسعار 41شركة وسجل مؤشر القطاع الزراعي أفضل ارتفاع بنسبة 2% نتيجة مواصلة غالبية شركاته ارتفاعها خاصة الأسماك بنسبة 10% ووصلت قيمة التداولات إلى أكثر من 10.9مليارات ريال تمثل قيمة 284.5مليون سهم. ولاتزال سيولة السوق تتركز على أسهم المضاربة حيث سيطرت شركة انعام (المواشي سابقا) على اكبر قيمة تداول بلغت 1.2مليار ريال تعادل نسبة 11% من القيمة الكلية في السوق وجاءت أسهم الباحة في المرتبة الثانية بقيمة 902مليون ريال.

جذاب
25-12-2006, 07:59 AM
(من السوق) استهوتهم الأرباح السريعة



خالد العبد العزيز
الأجواء في الوقت الحالي مهيأة لاستقبال الاكتتابات، حيث لا يوجد أي مشاكل بالنسبة لتغطيتها سواء من حيث حجم السيولة الموجودة، أو من حيث الاستعداد من قبل المكتتبين، هذا بالنسبة للاكتتابات الخالية من علاوات الاصدار.
أما بالنسبة للاكتتابات ذات علاوة الاصدار فانها لن تجد القبول ، ولعل في الاكتتابات الأخيرة التي أدرجت في السوق خير دليل.

السوق لم تستقبل الاكتتابات ذات علاوة الاصدار بعد إدراجها بترحيب، حيث لم يتشجع المستثمرون على الاقبال عليها ، وآخرها الشركة التي أدرجت قبل يومين حيث أغلقت بالأمس بالنسبة القصوى من الانخفاض وبعروض دون طلبات.


لا يمكن لأي منصف انكار الدور الذي لعبته الاكتتابات في بناء قاعدة كبيرة من المستثمرين، وما الانفتاح الجماهيري الذي تركه سهم الاتصالات والاكتتابات التي تلته الا خير برهان.

حيث ساهم في تغيير أوضاع سوق الأسهم بشكل جذري وغير مسبوق، ولم تكتف تلك الاكتتابات بجذب المستثمرين ذوي الطبقات المتوسطة فحسب، وإنما سحبت الغالبية من مستثمري العقار وصناعه، حيث استهوتهم الأرباح السريعة، و لم تسعهم الفرحه في فترة سابقة عندما كانوا يتسلمون كشوفات الأرباح الصافية كحصيلة يومية .

العقاريون لم يخفون ضجرهم من هجرة الأموال التي كانت تدور بداخل السوق العقارية، واتجاهها الى سوق الأسهم في فترة سابقة، حتى أن الجزء الأكبر من مكاتب العقار أغلقت تحت فقدان الثقة والانصراف الى الاهتمام بسوق الأسهم.

يفصح العقاريون الآن عن أن هناك اهتماما كبيرا في هذا القطاع الحيوي بدأ يلاحظ، و بدأت الدماء تتدفق الى شرايينه من جديد، وذلك مع انحسار موجة التلاعبات والتحايل التي أضرت بهذا القطاع.

من يتذكر التنافس الكبير بين القطاعين في أوقات سابقة سيجد أنهما يسيران في خطين متوازيين ولا يلتقيان أبدا، اذا انتعشت سوق الأسهم ، ركد سوق العقار والعكس صحيح.

الآن العقار يحمل أسعارا متضخمة في رأي من أثق بهم، لاتسمح للكثيرين بالمخاطرة فيه، الا من ينظر اليه على أنه استثمار لايمكن أن يتخلى المستثمر عن مظلته الآمنة ، التي تقيه من كل التغيرات التي لا يستطيع أن يتحملها في السوق.

في رأيي أن من استهوته الأرباح السريعة، لايستطيع أن يغادر سوق المال، ومن نالته الخسائر السريعة له القرار في أن يهجرها دون عودة أو يعيد استراتيجياته وفقا للأساسيات لا العواطف.

جذاب
25-12-2006, 07:59 AM
مع زيادة معدل التدفقات النقدية من النفط
المملكة ترفع أرصدتها الخارجية إلى 808.6مليارات ريال في نوفمبر وعرض النقود يتجاوز 633.8مليار ريال



كتب - خالد العويد:
أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي أمس ارتفاع الأرصدة الخارجية للحكومة خلال شهر نوفمبر الماضي لتصل إلى 808.6مليارات ريال وهو أعلى مستوى للأرصدة تسجله المملكة منذ بداية ارتفاع أسعار النفط في السنوات الأخيرة.
وكانت الميزانية العامة للدولة التي أعلنت قبل أسبوع قد خصصت مئة ألف مليون ريال كمبلغ يُحَوَّل لاحتياطي الدولة من ميزانية 2006م ولم توضح مؤسسة النقد هل اشتملت إحصائيات شهر نوفمبر الماضي على المخصص الجديد ام انه سيضاف إلى الاحتياطيات بنهاية العام الحالي.

وتبلغ الاحتياطيات خلال الفترة المقابلة من العام الماضي 537.6مليار ريال وبذلك تكون قد ارتفعت في العام الحالي بنسبة 50.4%. أي بواقع 271مليار ريال.

وتهدف خطوة دعم الأرصدة الخارجية للملكة في الوقت الحالي إلى دعم ميزانيات الدولة للسنوات القادمة وحمايتها من تقلبات أسعار النفط صعودا ونزولا خاصة في ظل اعتماد الدولة في إعداد ميزانياتها وإنفاقها على مبيعات النفط إضافة إلى الدفاع عن ربط عملتها أمام الدولار.

وشهدت الموجودات الأجنبية للحكومة تطورات لافتة منذ عام 2000م حيث كانت 178.2مليار ريال ثم زادت في 2001إلى 181.3مليار ريال وتراجعت في عام 2002م إلى 157.1مليار ريال ثم سجلت زيادة كبيرة في 2003وصولاً إلى 223.1مليار ريال وفي عام 2004م قفزت إلى 324مليار ريال وحققت صعوداً كبيراً في 2005بوصولها إلى 563.5مليار ريال.

من جهة اخرى أظهرت الأرقام الرسمية التي تعلنها مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بصورة دورية ارتفاع عرض النقود بمفهومه الشامل في شهر نوفمبر الماضي الى 633.8مليار ريال بنسبة زيادة بلغت 2.3في المائة عن اكتوبر من العام الحالي 2006م وهو مستوى يساعد على خلق بيئة مالية مناسبة للنمو السريع والصحي للاقتصاد الوطني.

وأشارت الإحصائيات الى أن عرض النقود "ن 2" بنهاية شهر نوفمبر من هذا العام بلغ 515.8مليار ريال مقارنة مع 506.2مليار ريال خلال اكتوبر الماضي بنسبة زيادة 1.9% ووصل حجم النقد المتداول خارج المصارف بنهاية نوفمبر من العام الحالي إلى 64.3ريالا مقابل 65.8مليار ريال خلال اكتوبر الماضي في حين بلغ حجم الودائع تحت الطلب 234.1ملياراً مقابل 226.1مليار ريال خلال الشهر الماضي.

وبلغ معدل عرض النقود "ن 1" نحو 298.5مليارا خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة مع 291.9مليار ريال خلال اكتوبر الماضي ووصل معدل الودائع الزمنية والادخارية مع ارتفاع أسعار الفائدة إلى 217.3مليار ريال مقابل 214.2مليار ريال. أما الودائع الأخرى شبه النقدية فقد بلغت 117.9مليار ريال مقابل 112.8مليارات ريال.

ويقصد بعرض النقود (ن1) النقد المتداول خارج المصارف مع الودائع تحت الطلب أما عرض النقود (ن2) فهو يشمل عرض النقود (ن1) مضافاً إليه حجم الودائع الزمنية والادخارية. أما عرض النقود (ن3) فيشمل عرض النقود (ن1) مضافاً إليه عرض النقود (ن2) إضافة إلى الودائع الأخرى شبه النقدية يشار إلى ان عرض النقود بتعريفه الواسع (ن3) يقيس المستوى الكلي للسيولة المحلية، من النقد المتداول خارج المصارف وإجمالي الودائع المصرفية.

وتعزو المصادر المصرفية الارتفاع في معدل العرض النقدي إلى زيادة التدفقات النقدية من ارتفاع أسعار النفط وقيام المصارف التجارية بزيادة قروضها المصرفية وتسهيلاتها الائتمانية لدعم النشاط الاقتصادي القوي في مؤسسات القطاع الخاص والقطاع العام .

جذاب
25-12-2006, 08:00 AM
مستقبل واعد للصناديق بعد انفصالها عن البنوك المحلية.. واللائحة الجديدة ستعيد الثقة إليها
صناديق الاستثمار تربح 2.8مليار ريال في أسبوع وتقلص متوسط خسائرها السوقية إلى 2.19%



تحليل- عبداللطيف العتيبي
ربحت صناديق البنوك المحلية في سوق الأسهم 2.8مليار ريال خلال الأسبوع، حيثُ سجلت أصولها ارتفاعا بلغ 30مليار ريال، مقارنةً بأدائها في الأسبوع ما قبل الماضي عند 27.2مليار ريال. في حين تقلص متوسط قيمتها السوقية إلى 2.19في المائة، عن آخر تقرير لأداء الصناديق الاستثمارية في السوق المحلية
2006/12/23.وقال عبدالعزيز الفارس المحلل المالي والفني، إن مستقبل الصناديق سيكون كبيرا بعد الانفصال عن البنوك المحلية واللائحة الجديدة ستعيد الثقة إليها، لافتا الى أن المبالغ ستدخل الصناديق مستقبلاً بشكل كبير جداً، ما قد يقل حركة الصندوق في سوق الأسهم بسبب كبر حجمها، وفي الوقت ذاته ستساعد على استقطاب شريحة كبيرة من المستثمرين الذين كانوا يتعاملون في السابق مع السوق مباشرة.

ويرى الفارس أن هذا الارتفاع للصناديق الاستثمارية بمثابة تقليص الخسائر المتراكمة على صناديق البنوك المحلية في الأشهر الماضية التي كبدت المستثمرين خسائر فادحة، معتبرا أن صناديق البنوك أصبحت تمثل معيارا حقيقيا لمصداقية الأوعية الاستثمارية الرسمية، ومن المؤسف حقا أن تتعرض للمقارنة بشركات الاستثمار الخاسرة التي تواجه الكثير من القضايا القانونية في الوقت الحالي، وأن هناك ظلما كبيرا في إجراء مثل هذه المقارنة غير العادلة، ولكن مثل هذا العلم لا يمنع الآخرين من عقد المقارنة، والتطرف بها في أحيان كثيرة، مضيفا أن الصناديق تحتاج إلى عودة ثقة المستثمرين لوقف التسييل، وزيادة معدلات الاشتراكات الجديدة التي ستساعد الصناديق على تخفيض تكلفة الشراء من خلال التعديل، أو فتح استثمارات جديدة، مطالبا في الوقت نفسه تدخلا جادا من أعلى المستويات لمراجعة وضعية الصناديق، ودعمها الدعم الأمثل الذي يكفل لها العودة إلى نقطة التوازن، أو على الأقل تقليص خسائرها المتراكمة.

وخلص الفارس إلى القول على الجهات الرقابية التدخل لوقف عمليات تسييل وحدات المستثمرين المقترضين من البنوك بضمان وحداتهم الاستثمارية، موضحا أن وحدات الاستثمار تشبه في تكوينها أسهم البنوك التجارية، حيث انها صادرة من البنك نفسه، وتحت إدارته، وتحصل على أرباحها المالية، وموثقة على شكل سندات الأسهم التي تحمل اسم البنك المستثمر، لا أسماء الشركات المستثمر بها، ويفترض أن لا يقبلها البنك كضمانة للقروض التي يصدرها لمستثمريه في الصندوق، وإن قبل البنك عليه أن لا تكون من أجل إعادتها للاستثمار في صناديق البنك نفسه، أما إذا تم ذلك فعلى البنك أن يتحمل جريرة خطأه، إضافة إلى تحمل البنوك المحلية مسؤولياتها نظير إفراطها في عمليات الإقراض المضمون دون التفكر في مستويات المخاطرة العالية التي ألقتها على كاهل المقترضين.


صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية:

ارتفعت أصول الصناديق الشرعية الى 18.9مليار ريال، مقارنةً بأدائها في الأسبوع ما قبل الماضي والتي سجلت فيه 15.9مليار ريال، بزيادة قدرها 3مليارات ريال وبنسبة ارتفاع قيمتها السوقية 15في المائة.

وأفضل أداء للصناديق الشرعية من حيث سعر الوحدة الحالية: سجل في المرتبة الأولى: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك السعودي الهولندي بمقدار 504.36ريالات وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بتراجع بلغ نحو 0.78في المائة.

فيما احتل المرتبة الثانية: صندوق الطيبات للأسهم السعودية لدى البنك الجزيرة، بمقدار 241.54ريالا وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بانخفاض نحو 0.25في المائة.

وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الراجحي للأسهم المحلية لدى مصرف الراجحي، بمقدار 222.97ريالا وبنسبة تغير سعر وحدته حتى آخر تقييمين بتراجع بلغت 0.51في المائة.

وفي المرتبة الرابعة: صندوق الشركات السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، بلغت سعر وحدته 73.10ريالا وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بتراجع بلغت نحو 0.94في المائة.

بينما احتل المرتبة الأخيرة هذا الأسبوع: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية (الرائد) لدى مجموعة سامبا المالية، بلغت سعر وحدته 33.58ريالا وبنسبة تغير سعر وحدته حتى آخر تقييمين بتراجع 035في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية:

خسرت صناديق الاستثمار التقليدية 100مليون ريال في أسبوع، حيث انخفض أداء أصولها الى 9.4مليارات ريال، قياساً بأدائها في الأسبوع ما قبل الماضي والتي سجلت عند 9.5مليار ريال، وبنسبة تراجع قيمتها السوقية 2في المائة تقريبا.

أفضل أداء للصناديق التقليدية من حيث سعر الوحدة الحالية:

جاء في المرتبة الأولى: صندوق الاستثمار السعودي لدى البنك السعودي الفرنسي، بمقدار سعر الوحدة 3.922.08ريال وبنسبة تغير سعر وحدته حتى آخر تقييمين بانخفاض 0.59في المائة.

بينما احتل المرتبة الثانية: صندوق أسهم البنوك السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، حيث بلغت سعر وحدته 357.63ريالا وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بتراجع نحو 1.54في المائة.

وفي المرتبة الثالثة: صندوق الأسهم السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، بلغت سعر وحدته 134.92ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بتراجع 1.71في المائة. فيما جاء في المرتبة الرابعة: صندوق الاستثمار في السهم السعودي لدى البنك ساب، بمقدار 81.91ريالا وبنسبة تغير سعر وحدته حتى آخر تقييمين بتراجع 0.16في المائة. ويأتي في المرتبة الخامسة الأخيرة: صندوق المساهم لدى مجموعة سامبا المالية، وبلغت سعر وحدته 79.46ريالا وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بارتفاع 0.65في المائة.


الصناديق النقية:

حافظت أصول الصناديق النقية على أدائها هذا الأسبوع والتي تبلغ 1.7مليار ريال، مقارنةً بأدائها في الأسبوع ما قبل الماضي 1.8مليار ريال، أي فقدت 100مليون ريال وبنسبة تراجع قيمتها السوقية 5في المائة. وتستثمر الصناديق النقية في الشركات والبنوك المدرجة في سوق الأسهم المحلية الخالية من أية قروض ربوية، وذلك وفق المعايير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية حسب تصنيفها لدى الهيئات الشرعية المشرفة على البنوك السعودية.


أفضل أداء للصناديق النقية من حيث سعر الوحدة الحالية:

صندوق النقاء المبارك للمستثمر العربي لدى البنك العربي الوطني، حيث بلغت سعر وحدته 5.19ريالات وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بتراجع بلغت نحو 4.64في المائة.

وصندوق صندوق أصايل لدى البنك البلاد، بلغت سعر وحدته 0.39وبنسبة تغير سعر الوحدة حتى آخر تقييمين بتراجع نحو 0.09في المائة.

http://www.alriyadh.com/2006/12/25/img/7369.jpg
http://www.alriyadh.com/2006/12/25/img/8523.jpg
http://www.alriyadh.com/2006/12/25/img/66884.jpg

جذاب
25-12-2006, 08:03 AM
"أفيد" تقدم منحاً تنموية جديدة بـ 8ملايين دولار


تمت موافقة مجلس محافظي صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أفيد" على تقديم عدة منح جديدة حيث تبلغ قيمتها الاجمالية 8ملايين دولار، وذلك لدعم العديد من المبادرات التنموية الهامة.
وأشار مدير عام "أفيد" سليمان بن جاسر الحربش في معرض تعليقه على تلك الموافقة بأهمية تقديم "الهبات المالية" ضمن استراتيجية التمويلات التنموية.

وأشار الى ان "رؤية أفيد لبرنامجه الخاص بالمنح تمثل الوسيلة الرئيسية لتقديم المساعدات عند تعذر وجود خيار آخر".

ونظراً للأهمية الخاصة التي يوليها "أفيد" لجهود مكافحة مرض الإيدز وفيروسه، فقد تمت الموافقة على تقديم منحتين .تهدف الأولى وقدرها 3.5ملايين دولار الى المساهمة في تمويل مبادرة البلدان العربية التي تهدف الى رفع كفاءة وتوحيد المجهودات الوطنية للحد من الأمراض الوبائية. ومن المزمع أن يتم تنفيذ هذا المشروع بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية اضافة الى مشاركة 18بلداً من بلدان المنطقة المعنية.

أما الأخرى والبالغة قيمتها 3ملايين دولار فتهدف الى دعم انشطة مؤسسة التنمية الحرفية في جنوب افريقيا، وهي معهد خاص بتقديم دورات تدريبية مناسبة للمتخصصين في مجال الصحة.

وسيتم تلقي 5.600فرد من العاملين في مجال الطب والتمريض للتدريبات اللازمة لإتاحة جميع الخدمات الضرورية لمكافحة مرض الإيدز وفيروسه، مشتملة على جميع الخدمات الوقائية والعلاجية والعناية بالمصابين.

جذاب
25-12-2006, 08:03 AM
قدم عرضاً أقل من "ستاندرد شارتيرد بنك" والمفاوضون تجاهلوا خبرة وسمعة الأخير
بنك "عودة" يفشل صفقة شراء 40% من حصة "البنك السعودي الهولندي"


الرياض - عبد العزيز القراري:
تتجه أنظار كثير من المصارف العالمية والعربية للسوق السعودية بغرض الاستثمار فيها إما بالحصول على تراخيص تمكنها من فتح فروع لها بشكل مباشر أو امتلاك حصص في مصارف سعودية قائمة.
ويأتي توجه المصارف بعد أن أوقفت مؤسسة النقد السعودي منح تراخيص مصرفية حتى تثبت المصارف التي تم منحها خلال السنوات الأخيرة تراخيص للاستثمار في المجال المصرفي.

وتريثت مؤسسة النقد في منح التراخيص لتأكد من فاعلية تلك المصارف سواء من ناحية فتح قنوات استثمارية جديدة أو تعمل على تنظيم عمليات التمويل.

وحصلت 10مصارف أجنبية على تراخيص لمزاولة النشاط المصرفي في السعودية وتترقب "ساما" بداية عمل تلك المصارف التي ترى أنها كافية لتلبية حاجة السوق السعودي بالإضافة إلى نحو 12مصرفاً تعمل في الوقت الحالي، لكن "ساما" لم تغلق باب منح التراخيص بشكل كامل لكنها اشترطت أن تكون برؤوس أموال ضخمة لم تضع لها رقماً محدداً.

وعلى الرغم من أن "ساما" ساعدت المصارف في منافسة كثير من نظيراتها المصارف الأجنبية من حيث الأداء وبعض الخدمات المقدمة، إلا إن بعض المصرفين يأخذون عليها منح التسهيلات لبعض المصارف العربية التي تعتبر خدماتها المصرفية متواضعة أمام المصارف السعودية، خصوصاً التي تبحث عن تملك حصة لها في احد المصارف المحلية بعد أن يئست من الحصول على تراخيص لفتح فروع لها في المملكة.

وقد أفشلت أحد المصارف العربية ذات المنشأ اللبناني صفقة بيع حصة "ABN-AMRO" في البنك السعودي الهولندي إلى "ستاندرد شارتيرد بنك" البالغة 40في المائة من رأس مال البنك.

وبحسب مصادر مصرفية إن الصفقة مهددة بالفشل بشكل نهائي بعد دخول بنك عودة، على الخط وتقديم عرض شراء حصة ABN-AMRO، مشيرة إلى إن عرض البنك اللبناني يقل بكثير عن عرض "ستاندرد شارتيرد".

وأكد المصدر إن العرض الجديد أدى إلى تعثر إنفاذ الصفقة، لافتاً إلى إن الصفقة تعرضت إضافة لتدخل بنك عودة بعض العقبات الرسمية التي أدت إلى تراجع ABN AMRO عن إتمام الصفقة التي ربما أبعدته نهائيا عن السوق السعودية.

وبالاتصال بأحد المستثمرين في البنك السعودي الهولندي "فضل عدم ذكر" أسمه أشار إلى أنه من المفترض أن تراعي الجهات الرسمية الإضافات المهنية والتقنية، والخبرات البنكية التي يمكن الحصول عليها من الشريك الجديد، وهي إضافات يمكن الحصول عليها بسهولة من البنوك الغربية "كستاندرد شارتيرد بنك"، بعكس البنوك العربية الأخرى التي تأتي في مستوى أقل بكثير من مستوى المصارف السعودية.

جذاب
25-12-2006, 08:04 AM
"الدريس" تتهيأ لاستقبال وتسويق البنزين الجديد



أعرب المهندس عبدالمحسن بن محمد الدريس نائب رئيس مجلس إدارة شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات عن عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعد صدور أمره الملكي الكريم بأن يبقى سعر البنزين الممتاز أوكتين (95) بنفس سعره الحالي (60) هللة للتر الواحد، وسعر البنزين الممتاز أوكتين (91) ب (45) هللة للتر الواحد. وقال إن هذا القرار الحكيم يأتي عن حرص خادم الحرمين الشريفين على تسهيل الأمور المعيشية على أبنائه، وتقديم رغد العيش لهم بكل يسر وسهولة، ولا شك أن هذا القرار سيخفف الكثير من الأعباء على المواطنين في مثل هذا المصدر المعيشي الهام.
ويذكر أن شركة الدريس للخدمات بكامل طاقاتها قامت على الفور لمواكبة هذا الحدث بتجنيد الأجهزة الفنية والإشرافية بإعداد وتجهيز كافة مراكز الخدمة التابعة لها وعلى حسب المواصفات القياسية المطلوبة من قبل أرامكو، والتي يتجاوز عددها (204) مراكز خدمة موزعة بكافة أنحاء المملكة.. وأصبحت الآن مستعدة وجاهزة لاستقبال المنتج الجديد وتسويق النوعين المشار إليهما من الوقود للجمهور. وقال الدريس إن مراكز بترول الدريس.. دائماً مستعدة لتلبية احتياجات العملاء في أي مكان داخل المملكة من خلال فروعها المنتشرة في معظم المدن الرئيسية وخبرتها في مجال الخدمات البترولية التي تتجاوز خمسين عاماً.

جذاب
25-12-2006, 08:04 AM
"البحر الأحمر" تفوز بعقود بقيمة 188مليون ريال لإنشاء وحدات سكنية في قطر وسيراليون



أعلنت شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان "الفوز بعقد من شركة هايونداي للصناعات الثقيلة بقيمة 187.5مليون ريال".
وأعرب الدكتور ماجد القصبي رئيس مجلس ادارة شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان عن سعادته، بفوز شركة "البحر الأحمر لخدمات الإسكان والرائدة في تصنيع البيوت الجاهزة والمجمعات السكنية في الشرق الأوسط وافريقيا وآسيا بعقد من شركة هايونداي المحدودة للصناعات الثقيلة، يقضي بموجبه إنشا 5000وحدة سكنية ومجمع مكاتب لمشروعها GTL Feed Gas Preparation المشترك مع شركة Chiyoda في مدينة رأس لفان الصناعية في قطر .وتبلغ قيمة العقد 187.520.000ريال سعودي ويعادل 45% من العائد الإجمالي لشركة البحر الأحمر خلال فترة 12شهراً انتهت بتاريخ 31مارس/ آذار 2006.وقال غلين وارين، نائب الرئيس التنفيذي للتسويق الدولي في شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان: "إننا لمسرورون بالعمل مع شركة راقية مثل هايونداي للصناعات الثقيلة" وأضاف: "تؤكد الاتفاقية المكانة الرائدة التي نتصدرها في مجال تصنيع الوحدات السكنية النموذجية الجاهزة حول العالم.كما أعلنت الشركة فوزها بعقد من شركة ****way Foods الأميركية يقضي بموجبه إنشاء وحدة سكنية لمشروعها في سيراليون وتبلغ قيمة العقد 850.000ريال سعودي.وتبلغ قيمة المشروع في جمهورية سيراليون 850.000ريال سعودي لتوفير خدمات الإسكان لشركة ****way Foods الأميركية.وعقب مارك سومنر ، مدير عام شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان: "إن مشروعنا في سيراليون يسجل عهداً هاماً وجديداً لشركة البحر الأحمر" وأضاف: "مع إنشاء وحداتنا السكنية في 50دولة حول العالم، اصبحنا نتمتع بمنزلة رائدة عالمياً في مجال تصنيع الوحدات النموذجية والسكنية الجاهزة للمناطق النائية".

جذاب
25-12-2006, 08:06 AM
رؤى عقارية
احتكار بنكي!!


عثمان سليمان العيسى
* يلحظ المتابع للأسواق العقارية الخليجية، دخول شركات التمويل الإسلامية، بقوة في مجالات التمويل للأفراد والمشاريع (كما في التجربة الكويتية في شركة أعيان وبيت التمويل الكويتي)، وهو ما نفتقده اليوم في سوقنا العقاري، لفك احتكار البنوك لهذا النوع من التمويل، والتي تصل فيه معدلات الفائدة إلى 100في المائة تراكمية على مدى 10سنوات، وهو ما يزيد أضعافاً مضاعفة عن معدلات الفائدة الربوية العالمية.
إن تجربة الشركات المستقلة ستثري لا شك الجانب البحثي، لدى الكثير ممن يريد التخصص في هذا النوع من الحلول الشرعية.

ولا يمكن أن نغفل إثراء الجانب القانوني المتمثل في طرق تنظيم عقود التمويل العقارية، ووسائل حل الإشكالات التي ترد على بنودها بعد ذلك، وهو ما يمثّل زاداً غنياً للمشرع السعودي، إذ سيد أمامه التنظير مقروناً بعمق التجربة، وهو ما سيحد بالتالي من المشاكل الفقهية، التي ترد بعد ذلك نتيجة عدم فهم موظفي التمويل للآليات الشرعية التي تفرق المعاملة من كونها ربوية إلى شرعية خالصة.

كثيراً ما يكون الفقيه مخلصاً في اجتهاده صادق النية في ابتغاء الأجر، عند ابتكاره الحلول الشرعية للتمويلات العقارية، ولكن سوء الفهم من قبل موظفي الصفوف الأمامية للشركات العقارية يجلب الكثير من الإشكالات.

إن سوقنا العقاري بحاجة إلى تلمس خطى مثيلاته من الأسواق، سواء كان ذلك بإيجاد شركات متخصصة، في سبل وقنوات التمويل العقاري كما في التجربة الكويتية، أو كان ذلك على صعيد اللجان الشرعية والتي تملك من الفهم والممارسة كما في تجربة شركة إعمار الإماراتية ما يجعلها مثالاً للمصداقية والأمانة.

سأل أحد الصحافيين ذات مرة (عبدالعزيز المقالح) شاعر اليمن الكبير، عن سر لزومه صنعاء وقلة ترحاله في العواصم العربية والعالمية فأجابه: (بأنه حتى اللحظة لم يستطع أن يكسر حاجز صنعاء).

فهل نكسر حاجز احتكار البنوك لأهم مناشطنا التجارية..!!

جذاب
25-12-2006, 08:19 AM
مصدر مسؤول بوزارة التجارة: الرقابة مستمرة.. والارتفاع الطفيف لبعض السلع يرجع لمصدرها
السوق السعودية حرة والأسعار تتحدد وفق آلية العرض والطلب


واس (الرياض)
أوضح مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة بأن الوزارة تابعت بكل اهتمام ما نشر مؤخرا في وسائل الاعلام حول ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مشيرا بأن ما أثير حول عدم قيام الوزارة بدورها نحو الرقابة على الاسواق المحلية ليس له أساس من الصحة.
وبين أن الوزارة تمارس دورها المناط بها والمتمثل في الرقابة على السلع في الاسواق السعودية بصفة مستمرة وأن السلع التموينية لم تتعرض الا لارتفاع طفيف وليس بالقدر الذي تناولته وسائل الاعلام المقروءة والمرئية، أما ارتفاع الاسعار الذي شهده عدد قليل من السلع فكان ناتجا عن مصدر استيراد هذه السلع في الخارج حيث إن الاسعار بالمملكة تتأثر بصفة مباشرة تبعا للمتغيرات في الاسعار في الاسواق العالمية .
وأضاف المصدر بأن الدولة لا تتدخل في تحديد الاسعار كون السوق السعودية سوقا حرة مفتوحة تتحدد أسعار السلع بها وفقا لالية السوق المتمثلة في العرض والطلب مما يساعد على وجود منافسة تكون في صالح المستهلك.
وبين المصدر المسؤول بأن عام 1427هـ شهد استقرارا في أسعار عدد من السلع الغذائية الاساسية فيما شهد أيضا ارتفاعا في أسعار البعض الاخر حيث شهدت أسعار الدقيق بنوعية الابيض والبر استقرارا في الاسعار خلال عام 1427هـ موردنا المصدر رسوما بيانية توضح متوسط أسعار الدقيق وكذلك الارز حيث اوضح انه يبلغ استهلاك المملكة من الارز بجميع أنواعه بحدود «900 » الف طن سنويا وقد بلغ استيراد المملكة من الارز خلال العام الماضي حوالي مليون طن كانت النسبة الاكبر منها من الهند حوالي 70 بالمائة والباكستان حوالي 14 بالمائة وأمريكا وتايلند والدول الاخرى حوالي 16 بالمائة ويتوفر حاليا لدى التجار مخزون من الارز يكفي للاستهلاك من خمسة الى ستة أشهر .
كما اوضح ان متوسط أسعار كيس الارز الامريكي أبو سيوف زنة «45» كيلو جراما في الاسواق المحلية خلال عام 1427هـ بلغت نسبة الارتفاع منذ بداية العام حتى منتصف شهر ذي القعدة 1427هـ 3 بالمائة وكذلك متوسط أسعار كيس الارز الهندي أبو كاس زنة «45» كيلو جراما في الاسواق المحلية خلال عام 1427هـ بلغت نسبة الانخفاض منذ بداية العام حتى منتصف شهر ذي القعدة 1427هـ 5،3 بالمائة .
وتناول البيان اسعار السكر حيث بدات الاسعار منذ النصف الثاني من شهر نوفمبر الماضي في الانخفاض التدريجي بعد ان شهدت اسعار السكر ارتفاعا متواصلا خلال العامين الماضيين متأثرة في ارتفاع اسعار المواد الخام بالاسواق العالمية نتيجة لعدد من العوامل المهمة ومنها ارتفاع المتكرر لاسعار السكر الابيض المكرر والسكر الخام في الاسواق العالمية وارتفاع الطلب العالمي على السكر وانخفاض العرض نتيجة لزيادة الاستهلاك العالمي من السكر وهو الامر الذي ادى الى خلق عجز في الكمية المعروضة منه في الاسواق الدولية وانخفاض مستوى انتاج السكر في كل من «استراليا تايلاند» مع الاختفاء التدريجي للانتاج الكوبي تقريبا من السوق العالمي مما ادى الى تفاقم العجز وسيطرة البرازيل على السوق والعرض العالمي .
واشار البيان الى استقرار اسعار الزيوت النباتية خلال العام حيث تميل في بعض الاحيان للانخفاض واوضح الرسم البياني تطور متوسط اسعار زيت عافية والعربي الشائعي الاستعمال لدى المستهلكين في العبوة 2 لتر خلال العام .

جذاب
25-12-2006, 08:19 AM
26 مليون ريال خسائر «بيشة» غير المعلنة


عكاظ (جدة)
طلبت هيئة سوق المال من شركة بيشة للتنمية الزراعية اعادة اصدار قوائمها المالية للربع الثالث من عام 2006م.
واعلنت الهيئة انه بمراجعة القوائم المالية الاولية للشركة للربع الثالث تبين قيامها باثبات استثماراتها في الاوراق المالية بالتكلفة مع ورود ملاحظة في تقرير المراجع الخارجي عن عدم قيامها بتقييم استثماراتها واظهار ربح او خسارة هذا التقييم بالقوائم المالية وقالت الهيئة انه بعد الاستفسار من الشركة عن تقييم هذه الاستثمارات افادت بانها تمتلك استثمارات قصيرة الاجل في اوراق مالية لم تقم باعادة تقييمها بالقيمة السوقية في القوائم المالية للربع الثالث وانه لو كان اعيد تقييم هذه الاستثمارات في 30/9/2006م لكانت خسائرها غير المحققة الناتجة عن اعادة التقييم 26،872،500 ريال.

سليمان منصور
25-12-2006, 09:01 AM
جزاك الله الف خير على هذا المجهود

جذاب
25-12-2006, 09:10 AM
http://www.aleqt.com/karekpic/1312.jpg

جذاب
25-12-2006, 09:18 AM
ترخيص هيئة السوق المالية لاربع (4) شركات لتقديم خدمات أعمال الأوراق المالية
2006-12-25 09:07:07



انطلاقاً من مسؤلية هيئة السوق المالية التنظيمية لأعمال الأوراق المالية واستمراراً لجهودها في تطوير هذا القطاع ورغبة منها في زيادة عدد الشركات التي تقدم خدماتها للمستثمرين في مجال أعمال الأوراق المالية، فقد أصدر مجلس هيئة السوق المالية يوم الاحد 3/12/1427هـ الموافق 42/12/2006 م موافقته على الترخيص لاربع (4) شركات هي : 1. شركة الاهلي المالية: ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل و وكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية. 2. شركة الأولى جوجيت للوساطة المالية: ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في الأوراق المالية. 3. شركة المستثمر للأوراق المالية: ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل و وكيل ، والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية 4. شـركة الاسـتثمارات الخليجية : ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل و وكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية.

جذاب
25-12-2006, 09:19 AM
ثبات قيمة التداولات عند 11 مليار ريال .. وقطاع الخدمات الأكثر نشاطا
التذبذبات تسيطر على سوق الأسهم والمؤشر العام يعوض خسائره في نهاية التداولات
- فيصل الحربي من الرياض - 05/12/1427هـ



أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس وسط تذبذبات سيطرت على حركة السوق، حيث انخفض المؤشر العام مع بداية التداولات ثم عاد مجددا لتعويض خسائره ليغلق في نهاية التعاملات عند مستوى 7813 نقطة كاسبا 15 نقطة بنسبة ارتفاع 0.2 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 274 مليون سهم توزعت على 330 ألف صفقة وبقيمة إجمالية قاربت 11 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات كسب القطاع الزراعي 66 نقطة بنسبة ارتفاع 1.98 في المائة, وربح قطاع البنوك 173 نقطة بنسبة 0.78 في المائة, كما ارتفع كل من قطاع الخدمات خمس نقاط بنسبة 0.27 في المائة, وقطاع التأمين ثلاث نقاط بنسبة 0.24 في المائة, والقطاع الصناعي 36 نقطة بنسبة 0.23 في المائة, بينما ولى الجهة المقابلة انخفض قطاع الاتصالات 32 نقطة بنسبة 1.03 في المائة, وكذلك قطاع الأسمنت 17 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.31 في المائة. فيما أنهى قطاع الكهرباء تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 33 شركة حيث تصدرت شركتان قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من الشركة السعودية للأسماك التي كسبت 6.5 ريال لتغلق عند مستوى 73 ريالا للسهم, والشركة الوطنية للتصنيع وسبك المعادن (معدنية) التي أغلقت عند مستوى 53.5 ريال بمكسب بلغ 4.75 ريال في كل سهم. بينما على الجهة المقابلة انخفضت 41 شركة كان أبرزها شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه التي انخفضت بالنسبة الدنيا لتخسر 9.75 ريال وتغلق عند مستوى 89.75 ريال للسهم, والشركة السعودية للأنابيب التي أغلقت عند مستوى 56 ريالا بخسارة بلغت ثلاثة ريالات للسهم الواحد. فيما أنهت أسهم 12 شركة تداولات الأمس عند نفس مستوى إقفال يوم أمس الأول.
على صعيد أداء الأسهم القيادية أغلق سهم الشركة السعودية للكهرباء دون تغير عند مستوى 13.25 ريال, بعد تداول ما يزيد على 3.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 50 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 104.5 ريال كاسبا ربع ريال بنسبة ارتفاع 0.24 في المائة, حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 1.4 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 150 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر ريالا واحدا ليغلق عند مستوى 83.5 ريال بنسبة انخفاض 1.18 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 78 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 941 ألف صفقة. وأنهى سهم مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 189.5 ريال كاسبا 10.25 ريال بنسبة ارتفاع 5.72 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 1.8 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 344 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والقيمة أيضا وبحجم تداول ما يزيد على 51 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 1.2 مليار ريال, ليغلق سهم الشركة كاسبا 1.25 ريال عند مستوى 23.75 ريال للسهم. تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة فقط سهم "الحكير" بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم المليار ريال وتوزعت على ما يزيد على 11 مليون سهم. وجاء ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية بكمية تداول تزيد على 23 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 902 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس كاسبا 2.25 ريال عند مستوى 39.25 ريال للسهم الواحد.

جذاب
25-12-2006, 09:20 AM
"أصول" تبدأ بيع وشراء الأسهم الشهر المقبل
- عبد الرحمن آل معافا من الرياض - 05/12/1427هـ


أبلغ "الاقتصادية" عبد الرحمن اليحيا العضو المنتدب في شركة أصول المالية للوساطة المالية، أن الشركة ستبدأ في تقديم خدمة تنفيذ أوامر بيع وشراء الأسهم في السوق السعودية خارج إطار المصارف للجمهور عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.
وأبان اليحيا أن الشركة ما زالت تتأكد من ضمان تقديم خدمة بيع وشراء الأسهم لنحو 15 عميلا، بعد أن رخص للشركة رسميا من قبل هيئة السوق المالية.
وأضاف العضو المنتدب لشركة أصول المالية، أن الشركة ستبدأ في استقبال العملاء خلال الأسابيع المقبلة، حيث ستقدم خصومات تصل إلى 75 في المائة وخدمات لأول ألف عميل لديها، إضافة إلى تقديم الشركة خدمات الإنترنت مجانا للعملاء.
وتوقع أن يزيد بدء عمل "أصول المالية"، المنافسة بين العاملين في تنفيذ أوامر شراء وبيع الأسهم المحلية للمستثمرين، وأبان أنه يستوجب على العميل الراغب في تنفيذ عملياته من خلال الشركة أن يوقع اتفاقية معها، ثم يتجه لتحويل محفظته الاستثمارية لحساب الشركة وينفذ ما يريده من عمليات.
يذكر أن هيئة السوق المالية رخصت رسميا لشركة أصول المالية للوساطة المالية مطلع الشهر الجاري، لمزاولة نشاط تنفيذ أوامر بيع وشراء الأسهم في السوق السعودية، كأول شركة تنفذ عمليات البيع والشراء خارج أروقة المجال المصرفي.
وتعتبر شركة أصول المالية سعودية بالكامل، يبلغ رأسمالها 100 مليون ريال، وحصلت على ترخيص من هيئة السوق المالية في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 من أجل ممارسة نشاط الوساطة المالية من خلال التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية وفقاً للشروط المنصوص عليها في قرار مجلس الهيئة.

جذاب
25-12-2006, 09:21 AM
افتتاح محطة الطاقة الكهربائية لمصنع أسمنت الرياض
- "الاقتصادية" من الرياض - 05/12/1427هـ


دشنت شركة أسمنت الرياض التشغيل التجريبي لمحطة الطاقة الكهربائية، في مشروع مصنع الشركة في حفيرة نساح. وأكد ناصر بن فضل عقيل عضو مجلس الإدارة المدير العام للشركة أنه تم الاحتفال بتجربة محطة الطاقة الكهربائية لشركة أسمنت الرياض، وهو التشغيل التجاري الأول لمحرّك ديزل من إجمالي ستة محركات للشركة وذلك في زمن قياسي. وتعتبر شركة أسمنت الرياض الأولى في المملكة التي تقوم بتشغيل محرك وارتسلا 20 (سلندر) بسعة 7.55 ميجا واط.
يشار إلى أن شركة أسمنت الرياض تقوم ببناء مصنع أسمنت عادي ومقاوم بطاقة مليوني طن من الأسمنت سنويا والتي سيتم اكتمالها ويبدأ إنتاجها قبل منتصف عام 2007. يذكر أن العقد الرئيس كان من نصيب شركة سينوما الدولية الصينية، حيث وقع الأمير فيصل بن عبد المجيد بن عبد العزيز رئيس مجلس الإدارة، عقد إنشاء المصنع مع الشركة الصينية في آذار(مارس) 2005، وقد تم حتى الآن إنجاز 80 في المائة من العمل في المشروع.

جذاب
25-12-2006, 09:21 AM
مليار دولار أقساط التأمين في الشركات السعودية خلال 5 سنوات
- حسن أبو عرفات من الدوحة - 05/12/1427هـ


يتوقع أن تتحول السوق السعودية إلى أكبر سوق للتأمين في المنطقة خلال سنوات قليلة حيث تراوح التوقعات لإجمالي الأقساط فيها بين 15 و30 مليار ريال سنوياً بعد خمس سنوات.
وأظهرت قائمة أعدتها مجلة "بليون بلس" لأقوى20 شركة تأمين خليجية، أن "التعاونية للتأمين" السعودية جاءت على رأس قائمة أقوى 20 شركة تأمين خليجية بعد أن احتلت مراكز متقدمة في جميع مجالات التصنيف، وجاءت الأولى في مجال عمل شركات التأمين الرئيسي، حيث احتلت المركز الأول في إجمالي الأقساط المكتتبة بما يزيد على 273.2 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من 2006، وجاءت "الإسلامية العربية للتأمين" (سلامة) الإماراتية في المركز الأول من حيث رأس المال بإجمالي 272.3 مليون دولار، والثاني من حيث نمو الأرباح، وإثر قيام الشركة برفع رأسمالها في النصف الثاني من 2005 من 50 مليون درهم إماراتي إلى مليار درهم في هذا العام.
وجاءت "الأهلية للتأمين" الكويتية في المركز الثالث لقائمة أقوى 20 شركة تأمين خليجية، وهي رغم عدم تصدرها أيا من مجالات التصنيف حققت مواقع متقدمة جداً في معظمها مما أهلها للحصول على المركز الثالث في القائمة، وتلتها أبو ظبي الوطنية للتأمين التي جاءت الأولى في الأرباح بإجمالي يزيد على 64.8 مليون دولار، والثانية في إجمالي الأقساط المكتتبة بما يزيد على 162 مليون دولار، وجاءت "الخليج للتأمين وإعادة التأمين" القطرية في المركز الخامس بعد أن تساوت مع "أبو ظبي الوطنية للتأمين" في مجموع درجات التصنيف الكلية ولكن الأخيرة تفوقت عليها لكونها حققت المركز الأول في أحد العوامل وهو إجمالي الأقساط.
وقالت مجلة "بليون بلس" في عددها الأول الذي صدر في دبي حديثا، إن القائمة راعت استخدام عدد من المحددات للوصول إلى قائمة مبنية فقط على العوامل المالية التي تعبر عن جودة هذه الشركات كفرص استثمارية وأيضاً عن قوة أدائها في مجال عملها الرئيسي وهو نشاط التأمين.
وأشارت "بليون بلس" إلى أنها راعت عند اختيار الشركات الداخلة في القائمة، أن تكون مدرجة في البورصة لفترة تزيد على عام، وذلك لكي تكون إمكانية الحصول على بيانات مالية مقارنة لها متاحة من خلال طرف محايد (هو السوق المالية أو هيئة الأوراق المالية في البلد المعني)، وبالتالي تم استبعاد عدد من الشركات حديثة القيد في البورصات مثل كل من "المشرق العربي للتأمين" و"الصقر للتأمين" في الإمارات، كما تم استبعاد الشركات الموقوفة عن التداول لفترة طويلة مثل "العربية الدولية للتأمين" البحرينية.
وقالت المجلة إنه تم اختيار مجموعة من العوامل المحددة لجوانب قوة الشركة في الجانبين التشغيلي والمالي، تتضمن رأس المال والأرباح ونمو الأرباح والعائد على السهم وإجمالي الأقساط المكتتبة ونمو الأقساط، وتم اختيار نهاية النصف الأول من 2006 لكون البيانات المالية للشركات لنهاية هذه الفترة مكتملة (عند البدء في إعداد القائمة)، كما تم إعطاء درجات متساوية لكل عامل من هذه العوامل تتدرج من الأكبر للأصغر بحيث تحصل أعلى الشركات في إجمالي الأقساط على الدرجة الكاملة وتتناقص الدرجات مع النزول في قائمة إجمالي الأقساط حتى تحصل أقل الشركات فيما يتعلق بإجمالي أقساطها على أقل درجة.
وتم عند إعداد القائمة تقليل أثر رأسمال الشركات على التصنيف عبر تقييم الدرجة المعطاة عن رأس المال بنصف تلك المعتمدة في بقية العوامل، وذلك حتى لا تكون القائمة متحيزة بشدة ضد الشركات الصغيرة، إلا أنه لم يتم استبعاد رأس المال من العوامل حتى لا تكون المجلة متحيزة ضد الشركات الكبيرة، وتم اختيار ثلاثة عوامل مرتبطة بربحية الشركة هي الأرباح ونمو الأرباح والعائد على السهم لتوضيح مدى جودة الشركة كفرصة استثمارية، وتم تحويل جميع الأرقام في القوائم المالية للشركات من العملات الخليجية إلى الدولار الأمريكي لتسهيل المقارنة.
ورغم أنه يكاد يكون الأحدث بين قطاعات التأمين في دول الخليج إلا أن نمو قطاع التأمين السريع في الإمارات جعله يتربع على المركز الأول بين جيرانه العرب من حيث حجم الأقساط التي بلغت 1.862 مليار دولار خلال 2005، ومثل باقي القطاعات المالية في الخليج فإن قطاع التأمين الإماراتي الذي يضم أكثر من 50 شركة بين شركات وطنية وفروع لشركات أجنبية يواجه تحدي التحرير الذي أعلن محمد خلفان بن خرباش وزير المالية الإماراتي أخيرا بعد اجتماع لوزراء المالية الخليجيين أنه سيتم فوراً.
ويواجه التأمين في الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، وعُمان، معضلة أخرى حيث اتجهت شركات التأمين في تلك البلدان، وأيضاً في الأردن وفي مصر بدرجة أقل، إلى تركيز محافظها الاستثمارية في أسواق المال المحلية التي شهدت ارتفاعات كبيرة في 2005، استفادت منها هذه الشركات في شكل أرباح قياسية وتعاملت بعض الشركات مع هذه الأرباح بذكاء حيث حولت جزءا منها إلى زيادات في رؤوس الأموال، ولكن الأرباح التي جاءت مع ارتفاعات مؤشرات البورصات تحولت إلى خسائر مع تحول هذه المؤشرات إلى الاتجاه الهبوطي في 2006، فتراجعت أرباح شركات التأمين الإماراتية بنسبة 67 في المائة بنهاية الأشهر التسعة الأولى من 2006، وتراجعت أيضاً أرباح الشركات في البحرين، عُمان، والكويت.
ووسط تطورات قطاع التأمين العربي فإن هناك جوانب مضيئة تتمثل في نمو إجمالي الأقساط في كل الدول العربية تقريباً، وكذلك نمو الاستثمار العربي المشترك في المجال من السعودية إلى البحرين ومصر الذي يؤكد أن قطاع التأمين في المنطقة مليء بالفرص.
أيضاً فإن نمو (التأمين التكافلي أو الإسلامي) الذي يرى البعض أنه أكثر توافقاً مع المناخ الثقافي السائد في المنطقة يعطي مؤشراً آخر على فرص جيدة في القطاع، وتملك ثلاث شركات تكافلية مواقع في قائمة أقوى 20 شركة تأمين هي: سلامة الإماراتية والأولى للتأمين التكافلي الكويتية والإسلامية القطرية للتأمين، وتعد منطقة الخليج الآن مقراً لكبريات الشركات في مجال التكافل خاصة البحرين والإمارات.
وتوقعت وكالة موديز الأمريكية للتصنيف الائتماني أن يصل حجم قطاع التأمين التكافلي في الشرق الأوسط وماليزيا إلى 7.4 مليار دولار بحلول عام 2015 من ملياري دولار في 2005، وقالت إن القطاع نما خلال السنوات الأخيرة بمعدل 20 في المائة سنوياً.
ورغم التفاؤل الذي يحيط بمستقبل التأمين التكافلي إلا أنه يواجه مثل باقي قطاع التأمين العربي التحديات ذاتها التي لخصها إبراهيم مهنا أحد أبرز خبراء التأمين اللبنانيين والعرب بعدم تماشي قوانين التأمين في الكثير من البلدان العربية مع المتطلبات العالمية، ولا سيما معايير الجمعية الدولية لهيئات الإشراف على التأمين، وكذلك كون بعض هيئات الرقابة على التأمين لا تؤدي الدور المطلوب منها، وهذان السببان إضافة لضعف الوعي بأهمية التأمين في المنطقة العربية وتحديات تحرير القطاع تظل هي المعضلات الأساسية التي يجب على جميع العاملين والمراقبين لقطاع التأمين العربي - الذي مازالت مساهمته في الناتج الإجمالي المحلي للمنطقة في حدود 1 في المائة - الإجابة عنها.

جذاب
25-12-2006, 09:22 AM
ساسكو تكلف احد المكاتب الاستشارية المرخص لها لمراجعة والتحقق من عملية الاستحواذ
2006-12-25 09:19:11

لقد تم تكليف احد المكاتب الاستشارية المرخص لها من قبل هيئة سوق المال ليتولى عملية المراجعة والتحقق الخاص بعملية الاستحواذ التى وقعت بها مذكرة تفاهم سبق الاعلان عنها بين الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) وبين مؤسسة الجري .

جذاب
25-12-2006, 09:23 AM
انعكاسات سلبية لأعياد رأس السنة والملف النووي الإيراني
ارتفاع خسائر الأسهم الإماراتية في يومين إلى 21 مليار درهم
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 05/12/1427هـ


أضافت الأسهم الإماراتية إلي خسائرها مع بداية تعاملات آخر أسبوع من العام 2006 أمس عشرة مليارات درهم، لتصل جملة خسائرها في يومين فقط إلى 21 مليار درهم بعدما سجل مؤشر سوق دبي أمس هبوطا حادا بلغت نسبته 2.7 في المائة بانخفاض جميع الأسهم المتداولة 18 سهما باستثناء سهم أريج للتأمين الذي ارتفع بنسبة 2.6 في المائة كما تراجع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 1.4 في المائة، وأعاد محمد علي ياسين المحلل المالي العضو المنتدب لشركة الإمارات التجارية للأسهم، الهبوط الحاد إلى خروج الاستثمار المؤسساتي الأجنبي من الأسواق, وأعياد الكريسماس إلى جانب الحالة النفسية التي بدأت تنتاب المستثمرين من المخاوف الناجمة عن قرار مجلس الأمن فرض عقوبات على إيران بسبب ملفها النووي واحتمالات تأثر المنطقة.
وجاء الضغط على المؤشر من كل قطاعات السوق وأدى الهبوط السريع لسهم "إعمار" مع بداية افتتاح جلسة التداول عند سعر 12.25 درهم إلى ما دون 12 درهما إلى تراجع بقية الأسهم المتداولة التي استجابت سلبا لتراجع "إعمار" الذي انحدر إلى 11.65 درهم أدنى سعر ليغلق منخفضا بنسبة 4.8 في المائة محتلا المرتبة الثانية في قائمة الأسهم الأكثر هبوطا في السوق بعد سهم "جلوبل" على الرغم من تصدره قائمة الأسهم الأكثر تداولا ونشاطا حيث بلغت قيمة تعاملاته 317 مليون درهم تشكل نحو 64.3 في المائة من إجمالي تداولات سوق دبي البالغة 493.2 مليون درهم وهو ما يشير إلى عملياتَ البيع المكثفة التي تعرض لها السهم.
وخيب الهبوط السريع لـ "إعمار"، آمال المستثمرين الذين كانوا يتوقعون تماسكا في الأسعار خصوصا من "إعمار" السهم القيادي في السوق خلال الأيام القليلة المتبقية من العام الجاري الذي شهد أكبر خسائر لأسواق الأسهم الإماراتية، وكما قال ياسين فإن الأسواق ستنهي العام بأداء ضعيف للغاية.
ومن المتوقع أن يتواصل الانخفاض خلال تداولات الأيام الأربعة المتبقية من العام بعدما خرج الاستثمار الأجنبي المؤسساتي من السوق بسبب أعياد الميلاد وبعدما كان سببا في حالة التحسن التي شهدتها الأسواق منتصف الشهر الحالي وفقدتها بسبب عمليات جني الأرباح،
وأكد ياسين لـ "الاقتصادية" أن حالة الهبوط والتذبذب بين الهبوط والصعود الطفيف ستتواصل حتى منتصف كانون الثاني (يناير) المقبل مع إعلان الشركات عن أرباحها الختامية للعام الجاري وإن كان من غير المتوقع أن تغير النتائج شيئا من حالة السوق على اعتبار أنها معروفة مسبقا لدى المستثمرين في ضوء نتائج الشهور التسعة الأولى من العام،
غير أن ياسين يري أن العام 2007 سيكون أفضل بكثير من العام الجاري الذي ستنهيه أسواق الإمارات على انخفاض لا يقل عن 40 في المائة، مرجحا أن يبدأ التحسن القوي للأسواق من منتصف العام ومع إعلان الشركات القيادية وبالتحديد العاملة في قطاع الخدمات والصناعة عن أرباح قياسية
وجاءت تعاملات سوق أبو ظبي على منوال الهبوط نفسه في دبي بنسبة 1.9 في المائة وبتداولات قيمتها 109.2 مليون درهم حيث تراجعت أسعار 31 شركة مقابل ارتفاع أسعار خمس شركات فقط, واقترب سهما بنك رأس الخيمة و"تكافل" من الحد الأعلى هبوطا بنسبة 9.4 و9.1 في المائة على التوالي.
وقال وسطاء في سوق أبوظبي إن تراجع سوق دبي يؤثر سلبا على سوق أبو ظبي التي شهدت في الفترة الأخيرة ارتباطا مع حركة التعاملات في دبي خصوصا سهم "إعمار" الذي يدفع تراجعه المستثمرين في سوق أبوظبي إلى البيع العشوائي للأسهم مخافة حدوث هبوط أكبر للسوق بفعل تأثير "إعمار" على السوق ككل.

جذاب
25-12-2006, 09:24 AM
البنك التجاري الدولي يرفع رأسماله إلى مليار درهم في مارس 2007
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 05/12/1427هـ


حدد البنك التجاري الدولي 18 آذار (مارس) المقبل، موعدا للانتهاء من زيادة رأسماله من 478 مليون درهم إلى مليار درهم.
ووفقا لبيان أصدره البنك فإن الزيادة في رأس المال التي تقدر بـ 522 مليون درهم سوف تستخدم في دعم مسيرة تطوره وخطته الاستراتيجية الممتدة على خمس سنوات، وتتضمن طرح مجموعة من الخدمات والمنتجات التي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية وسط الشريحة المتنافسة من جهة، وتعزيز قاعدة العملاء من جهة أخرى، كما يتزامن مع استراتيجيته التوسعية الشاملة لتأسيس المزيد من الفروع في مراكز رئيسية وحيوية تكون مزوّدة بأجهزة الصرّاف الآلي، ومدعمة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والهاتف.
وأنجزت المرحلة الأولى من خطة رفع قيمة رأس المال بما يعادل 271 مليون درهم في أيلول (سبتمبر) الماضي، أما المرحلة الثانية التي تمت مطلع الشهر الجاري فحققت زيادة مقدارها 125.5 مليون درهم، فيما ستحقق المرحلة الثالثة النتيجة ذاتها في 18 آذار (مارس) المقبل.
وتمكن البنك من جني 266 مليون درهم من المرحلة الأولى، فيما تم جمع 251 مليون درهم عن كل من المرحلتين الثانية والثالثة في شكل شيكات مؤجلة الدفع، ما حمل قيمة الزيادة في رأس المال إلى 517 مليون درهم، تاركاً ما قيمته 4,1 مليون درهم مطروحاً للاكتتاب من أصل القيمة الفائضة عن المبالغ المدفوعة من قبل المساهمين والتي تبلغ 487. 8 مليون درهم.
وتمّ تخصيص الأموال من دون أي علاوة إصدار، وبنسبة توزيع على الأسهم غير المكتتب فيها 0.8649 في المائة، حيث تمّ إغلاق الاكتتاب في 28 أيلول (سبتمبر) الماضي، وجرى تخصيص الأموال خلال عشرة أيام.

جذاب
25-12-2006, 09:25 AM
"دبي للاستثمار" تخطط لاستثمار 70 مليون ريال في قطر
- حسن أبو عرفات من الدوحة - 05/12/1427هـ


تخطط شركة دبي للاستثمار لاستثمار أكثر من 70 مليون ريال في إقامة مصانع جديدة في قطر، وتسعى الشركة إلى بناء مشروعات جديدة بقيمة أربعة مليارات درهم إماراتي خلال الفترة المقبلة، من بينها 800 مليون درهم لمشروعات وتوسعات في الاستثمارات الصناعية القائمة للشركة في الإمارات وخارجها ومن بينها مشروعات في قطر والمملكة العربية السعودية والهند.
وتسعى الشركة إلى استثمار 2.2 مليار درهم في مشروعات جديدة في القطاع العقاري ، لكن لم يتسن معرفة ما إذا كان من بينها مشروعات عقارية في قطر ولدى الشركة فرص كبيرة لتمويل استثماراتها، حيث يمكنها الحصول على قروض تعادل ثلاثة أضعاف رأسمالها البالغ نحو ملياري درهم.
وتحظى شركة دبي للاستثمار بالتصنيف ضمن مؤشر الأسواق العالمية الذي تضعه مؤسسة التمويل الدولي بالتعاون مع مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية. ويتضمن هذا المؤشر مجموعة من المعايير تعد بمثابة تقييم لأداء الشركات المساهمة في 35 دولة حول العالم، حيث يتم إدراجها في المؤشر في ضوء هذا التقييم. وكانت شركة دبي للاستثمار قد أعلنت أخيرا عن إنجازها جميع إجراءات تملك الشركة السعودية الأمريكية للزجاج بعد مفاوضات استمرت لأكثر من 18 شهرا .
وتعد - السعودية الأمريكية للزجاج - أبرز شركات تصنيع الزجاج في المنطقة وإحدى كبرياتها على مستوى الشرق الأوسط، حيث تقوم بإنتاج ما يزيد على ثلاثة ملايين متر من الزجاج سنوياً. ويشكل استملاك هذه الشركة أحدث إضافة لقائمة الشركات التابعة لـ «دبي للاستثمار»، حيث يتوقع أن يعزز من مكانة الشركة في الأسواق.

جذاب
25-12-2006, 09:25 AM
مذكرة إدراج مزدوج بين سوقي أبو ظبي ولاهور
- عماد دياب العلي من أبو ظبي - 05/12/1427هـ


وقع أمس سوق أبو ظبي للأوراق المالية مذكرة تفاهم مع بورصة لاهور LSE، في خطوة أساسية تفسح المجال أمام عمليات الإدراج المزدوج لأسهم الشركات الباكستانية المدرجة في لاهور في سوق أبو ظبي للأوراق المالية. وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع مذكرة مشابهة بين سوق أبو ظبي للأوراق المالية وشركة الإيداع المركزي في باكستان في وقت سابق من العام الجاري.
ويضم سوق أبو ظبي للأوراق المالية حالياً أكثر من 2226 مستثمرا باكستانيا مسجلين لديه، تبلغ قيمة استثماراتهم نحو 45 مليون درهم إماراتي.
ومن المتوقع أن يدرج عدد من الشركات في قطاع البنوك والعاملة في قطاع الاتصالات في لاهور، أسهمها في سوق أبو ظبي للأوراق المالية في 2007.
وأشار راشد البلوشي القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق أبو ظبي للأوراق المالية، إلى أن سوق أبو ظبي ستعمل بالتلازم مع بورصة لاهور بالتركيز على برنامج أفضل الممارسات العالمية "لأن البرنامج يسهم بشكل كبير في الارتقاء بالمعايير المتعلقة بالأنظمة والقوانين في سوق رأس المال في دولة الإمارات، ويشجع المستثمرين العالميين على تقييم فرص الاستثمار في أسواقنا".

جذاب
25-12-2006, 09:26 AM
الأعياد واعتدال الشتاء يبقيان أسعار النفط فوق 60 دولارا
- السر سيد أحمد - 05/12/1427هـ


مع موسم الأعياد في الدول الغربية المستمر طوال هذا الأسبوع واعتدال موسم الشتاء حتى الآن، فإن الأسعار تتجه إلى أن تبقى مستقرة في معدلها الحالي فوق 60 دولارا للبرميل، ويسندها في ذلك تحوطات التجار والسوق عموما من قرار منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) القيام بجولة ثانية من تقليص السقف الإنتاجي وخفضه نصف مليون برميل يوميا ابتداء من مطلع شباط (فبراير) المقبل، الأمر الذي يضع أرضية يستقر عندها سعر البرميل الذي يراوح بين 61 و63 دولارا.
فيوم الجمعة أغلق خام ويست تكساس الحلو الخفيف في نيويورك بالنسبة لشحنات شباط (فبراير) مرتفعا خمسة سنتات فقط إلى 62.61 دولار للبرميل. وفي لندن زاد خام برنت المنتج من بحر الشمال 22 سنتا إلى 62.68 دولار للبرميل. ولعب الطقس دورا في هذا فها هي الأيام تنصرم وكانون الثاني (يناير) على الأبواب والبلاد لم تشهد عاصفة ثلجية عامة، عدا ما شهده الساحل الغربي أحيانا ولفترة قصيرة. وفي توقعات الخدمة العامة للطقس فإن درجات الحرارة في الجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة، حيث الطلب العالي على زيت التدفئة والغاز الطبيعي، ستظل فوق المعدل وذلك حتى الأيام الأولى من الشهر المقبل لكن كما يرى متابعو السوق ليس إلى الدرجة التي تدفع التأثير بقوة على تحركات الأسعار.

وأسهمت تحركات المخزون التجاري من جانبها أعطاء بصماتها على وضع الأسعار. ووفقا للتقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية الذي نشر يوم الأربعاء الماضي، فإن المخزونات تراجعت بأكثر مما كان متوقعا، حيث تقلص حجم المخزون من النفط الخام بنحو 6.3 مليون برميل إلى 329.1 مليون وذلك في فترة الأسبوع حتى الخامس عشر من الشهر الحالي، كما أنه بسبب زيادة الإنتاج وثبات الطلب فيما يخص المقطرات الوسيطة، التي زاد مخزونها لأول مرة منذ 11 أسبوعا بنحو 1.2 مليون برميل اإى 133.1 مليونا، في الوقت ذاته الذي زادت فيه المخزونات من البنزين ولأول مرة منذ أربعة أسابيع بمقدار مليون برميل إلى 200.9 مليون، لكن الطلب على المنتجات المكررة ظل ثابتا أو سجل ارتفاعا طفيفا وبصورة لا تذكر و لا تتجاوز 0.1 في المائة من أسبوع إلى آخر. فمع أن البنزين مثلا زاد بمقدار 97 ألف برميل والديزل 23 ألفا، إلا أن زيت التدفئة سجل تراجعا مقداره 197 ألف برميل ووقود الطائرات ثمانية آلاف برميل. وخلال فترة الأسابيع الأربعة المنصرمة، فإن إجمالي الطلب على المنتجات المكررة تراوح بزيادة 0.3 في المائة مما كان عليه قبل عام.
ومع هذه الصورة المستقرة، إلا أن أسعار الوقود في محطات البيع للجمهور الأمريكي مثلا سجلت زيادة طفيفة في معدل بيع سعر الجالون للمستهلك وذلك بسبب موسم العطلات والسفر خلال هذه الفترة، لكن حتى هذا الارتفاع الطفيف مرشح للتراجع والعودة إلى معدلات مستقرة في مطلع العام كما تشير معظم توقعات متابعي السوق.
أما على المستوى العالمي فإن الاضطرابات النيجيرية جذبت الانتباه مجددا. فيوم السبت اتجهت الأنظار إلى بورت هاركورت عندما انفجرت سيارة أمام مبنى حكومي، وهو الانفجار الأول من نوعه الذي يستهدف منشأة حكومية، إذ التركيز كان سابقا على الشركات الأجنبية بهدف تعطيل الإمدادات الصادرة من دلتا النيجر وذلك بأمل أن تفرض على الحكومة المركزية الالتفات إلى طلبات المتمردين التي تأخذ بعدا سياسيا، وأدت الاضطرابات هذه إلى تقليص الإنتاج النيجيري من النفط الخام بمقدار الربع منذ مطلع هذا العام. كما أن العامل الإيراني قد يعود مجددا إلى دائرة اهتمام السوق بسبب قرار مجلس الأمن الأخير فرض عقوبات على طهران، رغم التعديلات الكثيرة التي أدخلت عليه بسبب المواقف الصينية والروسية. ولو أن السوق توصلت إلى قناعة في السابق بأن البعد النفطي في المواجهة مع إيران مستبعد في الوقت الحالي على الأقل، لكن قرار المجلس الأخير يعيد الموضوع إلى دائرة الاهتمام مرة أخرى.

http://www.aleqt.com/picarchive/sarrrr25.12.jpg

جذاب
25-12-2006, 09:28 AM
على الأسهم الخاصة أن تحذر من نجاحاتها
- - 05/12/1427هـ


كان هذا العام عاماً ذهبياً بالنسبة للأسهم الخاصة. ولم يقتصر الأمر على صفقات الاستحواذ السريعة للغاية، من خلال عمليات الشراء الشامل الخاصة بشركات مثل كارلايل، وبلاكستون، وكولبرج كرافس روبرتس، والأرقام القياسية الخاصة بالأحجام، بل تمتعت الصناعة باحترام لم تكن تلقاه حتى وقت قريب. وإذا ما شاءت الاستمرار في قطف هذه الجوائز عليها التزام جانب الحذر إزاء سمعتها وطموحها في العام المقبل.
وجعلت صفقات مثل الاستحواذ على شركة الخدمات الصحية الأمريكية HCA بقيمة 33 مليار دولار، هذه الصناعة تخطو إلى ما يتجاوز حاجز الحجم الذي شكله شراء شركة KFR لشركة RJR NABISCO عام 1998. وفي عهد البرابرة على البوابات، حازت شركات الشراء الشامل على سمعة غير طيبة بإغراق شركاتها المستهدفة بالديون، وضغطها بصورة عدوانية للحصول على الأموال السائلة. واستغرقت شركات الأسهم الخاصة وقتاً طويلاً وهي تعيد موضعة نفسها بحذق، حتى أصبحت مقبولة من جديد.
ويحسد المسؤولون التنفيذيون في الشركات العامة الآن علناً، أقرانهم في الشركات الخاصة، ويقولون إن ملكيتها من جانب شركة من شركات الشراء الشامل، أو تجمع لها، يتيح لأولئك الأقران اتخاذ خطوات مشوشة، لكنها ضرورية لإعادة الهيكلة، بعيداً عن الأضواء العامة. ويجادلون باستخدام كلمات أقل، بأن معاشاتهم كانت ستكون أعلى بكثير، إضافة إلى تعرضهم إلى درجات أدنى من المتابعة المزعجة، والتشريعات الثقيلة، لو كانت شركاتهم ذات ملكية خاصة.
وهناك بعض المنطق الصحيح في هذا الرأي، حيث يستطيع التنفيذيون زيادة التركيز الداخلي على العمليات، حين لا يكون من المطلوب منهم باستمرار تحقيق توقعات عوائد الأسواق العامة. وحتى المديرين المحلقين عاليا، مثل ديفيد كالحون من "جنرال إلكتريك"، الذي غادر هذه الشركة هذا العام ليدير المجموعة الإعلامية VNU، حين أصبحت ذات ملكية خاصة، يستطيع أن يحصل على أموال أكثر حين يعمل لشركات الشراء الشامل. وعلى المديرين في هذه الحالة أن يعملوا بجد أكبر، وأن يقدموا النتائج المطلوبة، إلا أنهم ينالون حصة من الأسهم.
لكن الرؤساء التنفيذيين يمكن إغراؤهم بتوجيه شركاتهم نحو عمليات الشراء الشامل، حتى لو كان ذلك ضد مصالح حملة الأسهم. وحين ينضمون إلى القوى العاملة في شركات الأسهم الخاصة في عمليات الشراء الشاملة، فإن من مصلحتهم بيع شركاتهم بسعر رخيص. وهم ليسوا وحدهم الذين لديهم حوافز تشجيع عمليات الشراء الشامل، حيث تحصل البنوك الاستثمارية على رسوم هائلة مقابل تقديم تمويل لمثل هذه الصفقات، وتحديد أهداف جديدة. وليس شرطاً أن تدفع شركات الأسهم الخاصة على الدوام أعلى الأسعار الممكنة. وتم بيع شركةRJR NABISCO في النهاية بمبلغ كبير للغاية بعد حرب عروض طويلة. غير أن ذلك أمر نادر الحدوث في شركات الأسهم الخاصة أيامنا هذه، حيث غالباً ما تحشد الشركات الرائدة قواها في تجمعات لتقديم عروض لشراء الشركات الكبرى. وأطلقت وزارة العدل الأمريكية تحقيقاً حول ما إذا كانت تلك الشركات تواطأت تكتيكياً للحد من حروب تقديم العروض.
وبغض النظر عما إذا كان هذا التحقيق سيؤدي إلى نتيجة، فإن على المستثمرين في الشركات العامة الإصرار على متابعات أشد لمقترحات الشراء الشامل. وعليهم أن يضمنوا بصورة خاصة عدم السماح لكبار المسؤولين السيطرة، أو التأثير غير المستحق على عملية تقديم العروض حين تكون لهم حصة في المحصلة. ويجب إخبار مجلس الإدارة بصورة سريعة عن العروض المحتملة، وإعداد البدائل لأي مقترح داخلي.
وحتى بعض الممولين يبدون مخاوفهم من مخاطر العدد الكبير من الشركات الكبرى التي تتحول ملكيتها إلى الأيدي الخاصة. وإذا ما تعرضت شركة كبرى مملوكة للقطاع الخاص إلى صعوبات كبرى، فإن المزاج السليم يمكن أن يتغير. ومن المؤكد أن يحدث ذلك إذا ما أفلست الشركة وتخلت عن مسؤولياتها المتعلقة بالتقاعد والرعاية الصحية. والشركات الخاصة ليست معتادة على ذلك النوع من المتابعة العامة التي يفرضها مثل هذا الوضع.
واستطاعت هذه الصناعة حتى الآن، النجاة من الفضائح العامة والانتقادات، ليس فقط بسبب منحها ميزة الشك، لكن كذلك بسبب عدم تعرض أمر رئيسي إلى الوقوع في الخطأ. وأبدت أسواق الدين توقاً شديداً لتمويل الاستحواذات بتكلفة متدنية لدرجة جعلت عدداً قليلاً من الشركات التي تم استملاكها من جانب شركات الشراء الشامل، تواجه المشاكل. ومن المحتمل أن يتغير ذلك إذا تعرض الاقتصاد الأمريكي لهبوط خطير عام 2007، أو إذا جف معين السيولة.
وتظل شركات الأسهم الخاصة طموحة في تحقيق أرقام جديدة. وتوقع ديفيد روبنشتاين، أحد مؤسسي "كارلايل"، أن تحدث عملية شراء شامل واحدة على الأقل بقيمة 50 مليار دولار عام 2007، وواحدة أخرى بقيمة 100 مليار دولار عام 2008. لكن فترة عامين تعتبر طويلة للغاية بالنسبة لصناعة شابة، وغير ناضجة في بعض أوجهها. واستطاعت حتى الآن إدارة نموها السريع بحكمة. لكن القليل من التبصر، والتوقف فترة قصيرة لالتقاط الأنفاس، يمكن أن يعود عليها بالنفع على هذه الصناعة.

جذاب
25-12-2006, 09:29 AM
تخاطف خبراء إعادة هيكلة الشركات
المصارف تستعد لمواجهة تعثر ديون الشركات بإعادة الهيكلة


- جيليان تيت وكريس هيوز - 05/12/1427هـ
حين سرق بنك جولدمان ساتشس لاشلان إدواردز، أحد قادة إعادة الهيكلة المالية من "إن.إم روثتشايلد"، مصرف الاستثمار البريطاني، أحدثت هذه الأخبار ضجة في عالم المصارف في لندن وغيرها.
تشتهر هذه المجموعة الأمريكية الكبرى بمهارتها في تعيين أماكن تحرك الأسواق. لذا، يشير التعيين الذي تم في تموز(يوليو) إلى أن بعض أحذق العقول في المصارف كانت تستعد بهدوء إلى موجة من تعثر ديون الشركات في أوروبا- وإجراء إعادة الهيكلة المصاحب، الذي يمكن أن يكون مكسباً جداً.
لكن خلال خمسة أشهر منذ ذلك الحين، لا يزال انتقال إدواردز إلى بنك جولدمان مثاراً للإشاعات في هذا القطاع. ويعود ذلك إلى أن بنك روثتشايلد لم يجد حتى الآن بديلاً مرموقاً، حيث هنالك طلب كبير على كبار موظفي إعادة الهيكلة، مما يجعل الحصول عليهم أمراً صعباً.
يقول انتونيو الفاريس الثالث، رئيس الفاريز "أند مارسال"، مكتب استشاري: "في الوقت الحالي، هنالك حرب حقيقية على المواهب في إعادة الهيكلة." ويضيف: "تتحرك الأموال الذكية لأعمال إعادة الهيكلة."
هنالك منطق اقتصادي جيد وراء ذلك. ومع قرب انتهاء عام 2006، يتمتع الغرب بميزة فترة السنوات المتعددة التي وصلت فيها أسعار الفائدة إلى مستويات متدنية استثنائية. وجلب هذا ثروة كبرى للكثير من الزبائن، من خلال تخفيض تكلفة رهوناتهم، على سبيل المثال.
ومع ذلك، فإنه قدم بالمثل شروط قروض سهلة للشركات، مما سمح لمجموعة من الشركات المحفوفة بالمخاطر التي تجنبتها الأسواق في الماضي بجمع الأموال- غالباً بأسعار فائدة رخيصة. وأدى هذا بدوره إلى زيادة المستويات القياسية لنشاط شركات المساهمة الخاصة: ووفقاً لـ"ثومسون فاينانشال"، فإنه في أوروبا وحدها، عقدت هذا العام، مجموعات الشراء صفقات تبلغ قيمتها 220 مليار دولار ( 112 مليار جنيه إسترليني، 166 مليار يورو).
وهنالك دليل صغير حتى الآن، على أن هذا الجبل من الديون الرخيصة أنشأ مشكلات عديدة. وفي المقابل، فإن معدلات العجز في الشركات كانت متدنية جداً أخيراً لأن النظام المالي في العالم لا يزال مشبعاً بالسيولة- مما يعني أن الشركات المضطربة لا تزال قادرة على مواصلة الاقتراض بدلاً من أن تواجه الانهيار. ويتوقع العديد من المصرفيين استمرار هذه الظروف المعتدلة لبعض الوقت.
ومع ذلك، يشير التاريخ إلى أن مستويات الدين المرتفعة ستحفز المشكلات عاجلاً أم آجلاً. بينما يمكن أن يكون لصفقات شركات المساهمة الخاصة المثقلة بالديون- مثل قروض التجزئة – منطق مالي في الوقت الحالي، إلا أن الصورة يمكن أن تتغير بسرعة. وسوف تكافح الشركات من أجل سداد الدين إذا ارتفعت تكلفة الاقتراض فجأة أو انهارت العائدات. والملاحظ هو أن المصارف المركزية في أوروبا تقوم برفع معدلات الفائدة، بينما يتوقع الاقتصاديون أن تباطؤ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة- سيؤدي إلى الضرر.
وبالفعل، فإن بعض صفقات المساهمة الخاصة تواجه مشكلات. حيث تتفاوض حالياً "بوليستار"، المطبعة التجارية البريطانية، التي تمتلكها "إنفستكورب"، مجموعة الشراء الواقعة في البحرين، مع الممولين على إعادة هيكلة قرض بقيمة 650 مليون جنيه إسترليني ( 1.23 مليار دولار، 962 مليون يورو)، أدى إلى إغراق الشركة في الشهور الأخيرة مع تباطؤ قطاع الطباعة.
تقول "كلوز بروذرز"، مجموعة الاستشارات الاستثمارية التي أظهرت النتائج التي نشرتها أخيراً أن القرض ذا الرتبة التصنيفية المتدنية للغاية والمصنف بمستوى CCC ( الذي يحمل خطورة مرتفعة من العجز) يشكل 11 في المائة من بين كل إصدارات السندات من المستوى غير الاستثماري في أوروبا، مقارنة بـ 3 في المائة فقط مما كان عليه الحال قبل ثلاثة أعوام: وتضيف: "يشير بحثنا إلى مد مرتفع مستقبلي للعجز."
وخلال الفترة الأخيرة، حذر هكتور سانتس، رئيس تجارة البيع بالجملة في هيئة الخدمات المالية، المشرع الرئيس في بريطانيا: "من المنطقي توقع ظهور بعض الإخفاقات." وفي دراسة نشرت الشهر الماضي، أشارت هيئة الخدمات المالية إلى أن عجز شركة كبرى مدعومة بالمساهمة الخاصة بدا "حتمياً" في أوروبا.
ويؤدي هذا إلى تحفيز صناعة إعادة الهيكلة لإعداد نفسها لفترة من النشاط المكثف في كلا طرفي الأطلسي. ويظهر التاريخ أنه حين تظهر موجات إعادة الهيكلة، فإنها تظهر بسرعة كبيرة- وغالباً ما تكون محفزة من خلال انكماش اقتصادي غير متوقع أو صدمة سياسية. وهكذا، فإن المشغلين في القطاع الذين ينتظرون حدوث الصدمة قبل قيامهم بزيادة موظفي إعادة الهيكلة لديهم، يبدون متأخرين جداً. وعلاوة على ذلك، سيكون هنالك طلب مضاعف خلال الانكماش التالي على خبراء إعادة الهيكلة الأذكياء جداً الذين يمكنهم توجيه التعقيد المتزايد في تمويل الشركات.
لماذا يحدث هذا؟ السبب هو أنه في السنوات الأخيرة، حدث هنالك تغيير من وراء الكواليس، في لعبة الإفلاس، خصوصاً في أوروبا. وبينما لم تصبح مضامين هذا التحول واضحة جداً بعد- خصوصاً بسبب الاعتدال الكبير في المناخ الاقتصادي- فإن هذه التحولات يمكن أن توجه صدمات مؤلمة للشركات والمستثمرين حين حدوث الانكماش التالي.
و تتعلق إحدى تلك التغييرات بطبيعة قاعدة المستثمر. ففي الماضي، كانت الشركات التي تجمع التمويل تستخدم مزيجاً من القروض، والسندات، والأسهم- وكان كل نوع من هذه الأدوات تحتفظ به طبقة مختلفة من المستثمرين. فعلى سبيل المثال، كانت صناديق التقاعد تحتفظ في العادة بسندات الشركات، وكانت المصارف تحتفظ بالقروض، بينما كانت صناديق التحوط تركز على الأسهم.
وبما أن القروض عادة ما كان ينظر لها على أنها الجزء " الأكبر" من الهيكلة الرأسمالية- مما يعني أنها الأولى في السداد في حالة العجز- فإن حاملي القروض، غالباً ما تلقى على عاتقهم المسؤولية الرئيسية لتنظيم إعادة الهيكلة حين تقع الشركة في عجز. وهكذا، ترأست المصارف في أوروبا في الماضي، مثل هذا "العمل"، وغالباً ما كانت تتصرف بأسلوب ودي، ويتم بالتراضي- يدعى أحياناً بأنه "مدخل لندن".
على سبيل المثال، عندما انهارت "أولمبيا أند يورك"، الشركة التي قامت بتطوير مجمع كاناري وارف في لندن، عام 1992، خضعت إلى الوصاية لمدة 20 شهراً، ومن ثم وقعت لفترة في أيدي المقرضين. ولكن في أي موقف مشابه في الوقت الحالي، فإن المستشارين سيعدون عوضاً عن ذلك ترتيبات مفصلة لعملية بيع محتملة وإعادة تمويل للدين، مما يعني تقلصاً في دور المصارف.
هنالك تزايد في بيع المصارف لقروضها الحالية إلى مستثمرين في الخارج، مثل صناديق التحوط، بينما ينضم المستثمرون غير المصرفيين إلى نقابات الإقراض. لكن هذا التوجه لم يتفش بعد بشكل خاص بين الشركات الاستثمارية التي تمتلك تصنيفات ائتمانية قوية. ومع ذلك، فحيثما تعنى الشركات الأوروبية المحفوفة بالمخاطر، يمكن للشركات اللامصرفية أن تشكل ما يصل حتى 80 في المائة من تمويل القرض في صفقات المساهمة الخاصة. ويعتبر هذا تغييراً جوهرياً في أوروبا، على الرغم من وجود حركة مشابهة قيد التنفيذ في أمريكا منذ فترة.
ويعني هذا كله أنه حين تواجه الشركات مشكلة، فإن مصيرها يعتمد بصورة متزايدة على صناديق التحوط بدلاً من المصارف التقليدية. ويعتقد بعض المراقبين أن التحول يعتبر أمراً جيداً تماماً. وفي النهاية، يبدو أن صناديق التحوط موجهة من قبل محفزات جذرية، وتتركز على الأرباح- وبالتالي يمكنها أن تتصرف بسرعة لإعادة هيكلة شركة ما لو أنها اعتقدت بأنها ستحقق أرباحاً في تلك الصفقة. وفي المقابل، فإن المصارف، غالباً ما تواجه عائقاً من البيروقراطية الداخلية.
يقول فريد إيكيرت، مؤسس مجموعة GSC، الصندوق الائتماني الأمريكي، والذي يجادل في أن عمليات إعادة الهيكلة الأمريكية أصبحت أكثر فعالية مع استبدال صناديق التحوط للمصارف، إنه في النظام القديم، "لم يكن أي أحد يمتلك حافزاً اقتصادياً للقيام بأي شيء بسرعة."
إن صناديق التحوط أكثر مرونة من المصارف التقليدية، حيث إنها تتدخل بصورة متزايدة لتوفير القروض للشركات التي تواجه مشكلات، حتى قبل انهيارها. ويقول مسؤول كبير في أحد الصناديق الائتمانية الكبرى في أوروبا الذي قام بعملية إعادة هيكلة لعدد كبير من المجموعات الألمانية أخيرا: "يمكننا أن نكون أكثر إبداعاً من المصرف."
وبالفعل، فإن التمويل الذي يقدم من قبل صناديق التحوط للشركات "المرهقة" (مقابل المجموعات " المكروبة" التي تعاني من عجز) يفسر بشكل جزئي سبب تدني أسعار الفائدة على عجز الشركات أخيراً. يقول أندرو ويلكنسون، شريك في شركة كادوالادار، وويكرشام أند تافت للمحاماة: "قبل عشر سنوات كانوا سيلجأون إلى المصارف التجارية، ولكنهم يتحدثون حالياً مع صناديق التحوط."
ولكن هنالك غنيمة: إن تنظيم مجموعة متنوعة من صناديق التحوط لكي توافق على إعادة الهيكلة يبدو أمراً صعباً. فالقروض تنتقل بسرعة من شخص إلى آخر- مما يجعل من الصعب تتبع اللاعبين الرئيسيين. ويمكن للفوائد الاقتصادية لصناديق التحوط أن تتنوع بصورة كبيرة. وهذا يعود إلى أن الشركات المملوكة من قبل المساهمة الخاصة، أصبحت من خلال التغيير الكبير الثاني في البيئة المالية الأوروبية والأمريكية، تجمع التمويل بطرق أكثر تصوراً عما كانت تقوم عليه في السابق. وعوضاً عن السندات أو الأسهم البسيطة، فإنها تستخدم "قروضاً منقولةً من الدرجة الثانية" أو "سندات الدفع العيني"، كاثنين من الأدوات العصرية المتوافرة.
ونتيجة لذلك، فإن صندوق التحوط الذي يمتلك قرضاً منقولاً من الدرجة الثانية وجزءاً من الأسهم، يمكن أن تكون لديه حوافز مختلفة عن صندوق تحوط آخر يمتلك مشتقات السندات. ويمكن لهذا أن يجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل إيجاد صفقة تجعل جميع المقرضين سعداء. خذ على سبيل المثال شركة يوروتانيل التي تتولى إدارة خط سكك حديد نفق القنال الإنجليزي، تعاني من المشكلات، حيث إنها كانت قريبة من العجز لشهور بينما يتجادل مقرضوها فيما بينهم – يعود ذلك من ناحية إلى أنهم يمتلكون أجزاءاً مختلفة كبيرة من دين "يوروتانيل"، وبالتالي فإن لديهم مصالح مختلفة.
ويصر المتفائلون في صناعة إعادة الهيكلة على أن مثل هذه الورطات نادرة الحدوث. حيث يقول الفاريز الذي ساعد خلال الفترة الأخيرة "تريوفان"، شركة التصنيع الألمانية التي كانت مملوكة من قبل شركة مساهمة خاصة، على إعادة هيكلة نفسها- بأموال من صناديق التحوط وبنك جولدمان ساتشس: "تعتبر شركة يوروتانيل في الحد الأقصى من المجال. وفي معظم الحالات، فإن نظام إعادة الهيكلة الجديد أكثر فعالية مما كان عليه في السابق."
ومع ذلك، يجادل المتشائمون في أن شركة يوروتانيل هي في المقابل مجرد مثال على المستقبل. ويقول مارك فينيسي من شركة هنتون أند ويليامز، شركة محاماة أخرى: "خلال السنوات الأخيرة، كانت لدينا زيادة في التعقيد في الهيكلة الرأسمالية." ويضيف: "إن التأثير الثانوي لذلك هو أن إعادة الهيكلة ستصبح معقدة جداً، وتستغرق الكثير من الوقت."
وفي كلتا الحالتين، وافق كلا الطرفين على أن هذا التحول سيحدث طلباً ضخماً على استشارات إعادة الهيكلة في المستقبل- وربما نقصاً في المحامين، والمحاسبين، والمصرفيين الملائمين ذوي الخبرة. ويقول أندرو ولاستون، شريك في إعادة هيكلة الشركة في شركة إيرنست أند يونج للمحاسبة: "إن الشركات التي تعاني من ضائقة يمكن أن تكتشف في الوقت الحالي أن دينها المرتفع تم شراؤه من قبل مستثمري الضائقات مثل صناديق التحوط." ويضيف: "لدى هذا النوع من المستثمرين برامج مختلفة للمالكين العاديين، المالكين الأصليين للدين، لذا، فإن الشركات ستكون بحاجة إلى اللجوء إلى مستشارين مختصين في إعادة الهيكلة لمساعدتهم."
ويردد كلامه الفاريز الذي ضاعف حجم عمليته في الأشهر الثمانية عشر الأخيرة ويسعى إلى توظيف المزيد من الخبرات- فقط ليرى سرقة المرشحين المحتملين من قبل صناديق التحوط، حيث قال: "هنالك منافسة حقيقية من أجل الكادر في الوقت الحالي."
إن هذه أخبار جيدة لمستشاري إعادة الهيكلة في مكاتب إعادة الهيكلة، وشركات المحاماة، والمصارف، الذين من المتوقع زيادة أجورهم ورواتبهم. ولكن الخاسرين يمكن أن تكون الشركات أو هؤلاء الذين يستثمرون فيها. وفي المحصلة، كلما زادت الأجور المدفوعة مقابل نصيحة إعادة الهيكلة، قلت القيمة الباقية للشركات التي تواجه مشكلات.
ويقول فينيسي: "لديك الكثير جداً من صناديق التحوط في السوق التي ستقوم بقرع الأبواب بحثاً عن عدد لا محدود من أخصائيي إعادة الهيكلة ذوي الخبرة." ويضيف: "هذا يعني أن الأجور والرواتب سترتفع .. وفي نهاية اليوم، فمن الأكيد أن قيمة المؤسسة أو الشركة التي تواجه مشكلة ستنقص."

جذاب
25-12-2006, 09:30 AM
"شل".. مشروع عملاق يتضاءل إلى حجم صغير
- إد كروكس - 05/12/1427هـ


جيروين فان دير فير الرئيس التنفيذي لشركة شل الهولندية الملكية يحب أن يتحدث عن "مشاريع عملاقة كالأفيال".
فهو يقول إن معظم الناس ربما يطلقون عليها ماموث (نوع من الأفيال المنقرضة)، ولكنه يفضل أن يسميها الأفيال لأنها لم تنقرض.
ويقول إنه يريد بحلول عام 2015 أن يصبح لدى الشركة 10 من هذه المشاريع العملاقة من مشاريع النفط والغاز، مما يدفع نمو الشركة إلى الأمام خلال العقد القادم.
الآن أحد هذه المشاريع العملاقة (الأفيال) التي يتحدث عنها تم تجميده في ثلج روسيا.
التداعيات المالية للصفقة المراد إبرامها مع "غازبروم" حول سخالين-2 لا تزال غير واضحة. ويبدو أن الجدل لا يزال دائراً حول التفاصيل . لقد فقدت أسهم "شل" 1 في المائة من قيمتها يوم أمس، حيث أغلقت عند 1.824 جنيه.
ولكن خلف التفاصيل الخاصة بهذا المشروع، فإن الضغط على سخالين -2 يثير بعض الشكوك حول مستقبل شل على المدى البعيد.
إن الصفقة المحتملة مع "غازبروم" لم تقض على الآمال بأن سخالين -2 سوف يتحول إلى نجاح كبير.
أما المشاريع التي انهارت قبل فترة من الوقت كما اعترفت شل بأن السبب في ذلك يعود إلى التأخير وارتفاع التكاليف للمرحلة الثانية- الجزء الرئيسي من المشروع – الذي يتوقع الآن أن يكلف 20 مليار دولار، أي ضعف التقديرات الأولى البالغة عشرة مليارات دولار.
وجزئياً، فإن ذلك ناتج عن تضخم التكلفة وتأثيرها على كل القطاع، مثل ارتفاع أسعار الفولاذ، و تأثير الصعوبات الفنية على المشروع.
إن تجاوز التكلفة المقررة للمشروع كانت بمثابة كارثة فيما يتعلق بعلاقة "شل" مع السلطات الروسية.
وبموجب شروط اتفاقية قسمة الإنتاج في مشروع سخالين -2، يتم استرداد التكاليف قبل بدء تدفق الإيرادات الرئيسية في حزينة الحكومة.
لذا فإن ارتفاع التكاليف أدى إلى سنوات من التأخير للوقت الذي كانت تتوقع فيه روسيا أن تحصل على أقصى قدر من العائدات من المشروع.
ولكن، وعلى النقيض مما يفترض أحياناً، ومما يقال أحياناً في روسيا، لا يعني ذلك أن التأخير لم يكن مكلفاً لشل. فقد اضطرت لتوفير الملايين مقدماً، والانتظار لمدة أطول لتعويض هذه النفقات، ما أدى إلى إحداث آثار سلبية كبيرة على مدة تحقيق عائدات من المشروع.
المحللون في "سيتي كورب" يقدرون بأن نسبة العائد الداخلي من مشروع سخالين -2 سيكون فقط 7 في المائة: وهي نسبة منخفضة جداً لمشروع تحفه العديد من المخاطر التقنية والسياسية.
وللمقارنة، كانت تقديراتهم في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي, أن مشروع شركة برتش بتروليوم المسمى Thunder Horse في المياه العميقة بخليج المكسيك، الذي ابتلي بالقدر نفسه بتحديات هندسية، سيكون له نسبة عائد داخلي قدرها 26 في المائة طوال مدة المشروع.
وبعد أن أنفقت "شل" هذا القدر من الأموال لا ينبغي أن تنسحب من المشروع, علماً أن ما تم إنجازه من مشروع سخالين -2 يمثل 80 في المائة وحسب الجدول الزمني فإن المشروع سوف يبدأ في الإنتاج في الربع الثالث من 2008.
وإذا تم التوصل إلى صفقة مع "غازبروم" ، تؤكد الانتهاء من المشروع وبدء ضخ الإيرادات، فإن ذلك على الأقل سوف يزيل بعض الشكوك حول المشروع، مهما كانت النتيجة مثيرة لسخط التنفيذيين في "شل".
ولكن بعد الحقائق التي تكشفت أخيرا وإدراك الأخطاء التي تم ارتكابها، كان ينبغي عدم إعطاء الضوء الأخضر لهذا المشروع على الإطلاق.
المشكلة بالنسبة لشركة شل وغيرها من شركات النفط الكبرى هي أنها إذا لم تتجشم الدخول في مخاطر كبيرة مثل مشروع سخالين -2، فماذا تفعل؟
تحدث فان دير فير حول نهاية "النفط السهل", فالاحتياطيات التي يمكن استخراجها بتكاليف قليلة و بطريقة آمنة و بقدر أقل من المخاطر لم تعد موجودة، وإن وجدت، فهي عموماً تستأثر بها الدول التي تمتلكها.
والشركات مثل شل يتم دفعها على نحو متزايد باتجاه العمل في ظروف غير مواتية مثل استخراج النفط في أماكن بعيدة وفي أعماق سحيقة وأماكن باردة و أكثر صعوبةً وخطورةً من الأماكن التي عملت فيها من قبل.
أنظر إلى المشروعين العملاقين الآخرين التابعين لشركة شل، على سبيل المثال: أحدهما في الرمال النفطية الكندية، حيث تتخذ "شل" خطوات لتعزيز استثماراتها، من خلال شراء الأسهم التي تمثل الأقلية في شك كندا.
لقد ارتفعت التكاليف بحيث إن البعض في هذا القطاع يجادلون قائلين إنه ينبغي أن يبقى سعر النفط على الأقل في حدود 50 ريالا للبرميل حتى يمكن أن يكون مربحاً، على الرغم من أن "شل" تقول إنها تستطيع أن تحقق أرباحاً بأسعار أقل من ذلك.
والمشروع الآخر هو مشروع الغاز المسال في قطر: وهو مشروع يهدف لإنتاج كميات كبيرة من الوقود الجديد النظيف من الغاز الطبيعي لاستخدامه في المركبات، وليس من الواضح ما هو حجم السوق لهذا النوع من الوقود.
جوناثان رايب من "سيتي جروب" يشير إلى أن النتائج التي حققتها "شل" في الآونة الأخيرة كانت طيبة.
وعندما يتم التوصل لحل لمسألة سخالين -2، كما يقول، فإن الشركة تكون قد تخطت مشكلة أخرى من مشاكلها. ولكن الشكوك حول مستقبل "شل" والشركات الدولية الكبيرة الأخرى على المدى البعيد سوف لن تنتهي.

amesh1384
25-12-2006, 09:40 AM
ربي يجزاك خير على مجهودك الطيب

يد النجر
25-12-2006, 11:06 AM
الله يعطيك العافيه اخوي جذاب على هالجهد الكبير ..

اسأل الله ان لا يحرمك الاجر ..

جذاب
25-12-2006, 12:07 PM
وكالة فيتـش ترفع التصنيف الإئتماني للبنك السعودي الهولندي إلى A-
2006-12-25 10:21:43



أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني ( Fitch Rating Agency ) الأسبوع الماضي عن رفع التصنيف الإئتماني للبنك السعودي الهولندي من BBB+ إلى A- . ويعكس هذا التصنيف متانة واستقرار المركز المالي للبنك واستمراره في تنمية أرباحه والعائد على حقوق مساهمية ، فضلاً عن قدرة البنك على تـنويع مصادر دخله والتي شهدت نمواً ملحوظاً في قطاع الأفراد مما قلل من التركيز على ودائـع العملاء وضبط تكاليف التمويل . ويعكس التقييم أيضاً السيولة المنتظمة ، واستقرار القاعدة التمويلية للبنك ، وجودة موجوداته ، وتوجهه المتحفظ للمخاطرة ، وملائمة رأس المال مقارنة بحجم البنك وحصته في السوق السعودية إضافة إلى رؤى البنك وطموحاته في ظل الاقتصاديات المتينة والمتنامية للمملكة العربية السعودية على أن من أهم القطاعات الإنتاجية في البنك هي قطاع الشركات وقطاع التمويل الإستهلاكي وخدمات الخزينة والإستثمار . ويستفيد البنك من خبرة الشريك الهولندي بنك أي بي ان امرو ABN AMRO BANK وخدماته الفنية حيث يملك الشريك الهولندي بنك أي بي ان امرو ما نسبته 40% من رأسمال البنك السعودي الهولندي فيما يمتلك الحصة المتبقية مستثمرون سعوديون ، ويمتلك البنك 41 فرعاً موزعة في كافة أنحاء المملكة ومائة وستة وستين مكينة صرف آلي و3800 وحدة لخدمة نقاط البيع في المملكة .

جذاب
25-12-2006, 04:33 PM
توضيح من شركة تبوك الزراعية بخصوص ما ورد باحدى الصحف اليومية
2006-12-25 15:54:49

نشير إلـى ما ورد باحدى الصحف اليومية الصادرة بتاريخ 5/12/1427هـ الموافق 25/12/2006م بعنوان تادكو السعوديـة تتفاوض للاستحواذ على شركة مصريـة، ونؤكـد بأن الخبـر الوارد بالجريـدة لم يصدر عن الشركـة ولا يوجـد أي خطوات لتبوك الزراعيـة منفردة في هذا الاتجـاه. كما تؤكد تبوك الزراعيـة للجميع بأن الشركة ملتزمـة بقواعـد التسجيل والادراج الصادرة من هيئة السوق الماليـة. وسيتم في حالـة وجـود أي أخبـار من هـذا القبيـل الإعـلان عنهـا في موقـع تـداول.

جذاب
25-12-2006, 04:33 PM
للمرة الثانية على التوالي موقع السوق المالية السعودية (تداول) يفوز بجائزة التميز الرقمي 2006
2006-12-25 15:36:03



فاز الموقع الالكتروني للسوق المالية السعودية (تداول) بالمركزالاول لجائزة التميز الرقمي 2006 وللمرة الثانية على التوالي لأفضل موقع على شبكة الإنترنت عن فئة الأعمال الإلكـترونية والتي تقدمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ، وقد سبق أن فاز الموقع بالجائزة ذاتها عن العام 2005. وقد جاء فوز تداول بالجائزة بعد استيفائها لأهم المعايير العالمية في التصميم والمحتوى والتقنية المتقدمة والتي تخدم كـــافة المستثمرين والباحثين. وبهذه المناسبة توجه الأستاذ عبد الله بن صالح السويلمي مدير عام تداول بالشكـــر لمعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ولفريق التحكيم على ثقتهم بتداول وبتهنئة كل من ســـاهم بتصميم وتطوير الموقع في فريق العمل في تداول.

جذاب
25-12-2006, 04:34 PM
السوق المالية تصدر لائحة صناديق الاستثمار
2006-12-25 15:41:20



بناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/30 وتاريخ 2/6/1424هـ أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره رقم 1 - 219 - 2006 وتاريخ 3/12/1427هـ الموافق 24/12/2006م بالموافقة على لائحة صناديق الاستثمار. ويأتي إصدار هذه اللائحة المهمة انطلاقاً من حرص الهيئة على استكمال المنظومة التشريعية للسوق المالية ووضع أسس ومعايير سليمة لتطوير أداء صناديق الاستثمار في المملكة. وتبين اللائحة جميع الأحكام المتعلقة بالترخيص لتأسيس وطرح وحدات صناديق الاستثمار ورفع التقارير المتعلقة بها للهيئة ولمالكي الوحدات، ومتطلبات الإفصاح من قبل مديري الصناديق، ومتطلبات شروط وأحكام صناديق الاستثمار، والإعلانات الخاصة بالصناديق، والأحكام المتعلقة بمديري الصناديق والإشراف على الصناديق من قبل مجالس إدارات الصناديق، وكذلك الأحكام المتعلقة بطرح الوحدات واستردادها وفئات صناديق الاستثمار. وروعي عند إعداد اللائحة الاستفادة من التجارب المحلية والدولية واستقصاء مرئيات المختصين والمهتمين وجميع الجهات والأطراف ذات العلاقة. ومن المتوقع أن يؤدي تطبيق هذه اللائحة إلى الرفع من نسبة مساهمة المؤسسات الاستثمارية في السوق والمساهمة في الحد من المخاطر. ويمكن الإطلاع على هــــــذه اللائـــــحة من خلال موقـــــع الهيئة على الرابط الآتي



http://www.cma.org.sa/cma_ar/subpage.aspx?secserno=277&mirrorid=19&serno=277

جذاب
25-12-2006, 04:35 PM
تذكير بإجازة عــيد الأضحى المبارك للســـــــوق الماليـــــة السعوديــة - تـــــداول
2006-12-25 15:36:37



نود أن نلفت انتباه العموم بأن إجازة عيد الأضحى المبارك للسـوق المالية السعودية (تـداول) سـوف تبدأ بنهاية تداول يوم الأربعاء 6/12/1427هـ الموافق (27/12/2006م )، ويعاد افتتاح السوق بعد الإجازة يوم السبت 16/12/1427هـ الموافق (6/1/2007م). وكل عام وأنتم بخـــيــــــر ...

مشوار
26-12-2006, 05:04 AM
شاكر لك اخوي جذاب على الجهد الرائع