المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترقب لبدء نشاط صندوق ذوي الدخل المحدود للاستثمار


واحد مفلس
17-12-2006, 09:26 PM
صغار المستثمرين يعتبرونه ملاذا آمنا لهم من تقلبات سوق الأسهم

دبي - الأسواق.نت

تسود حالة من الترقب في أوساط صغار المستثمرين السعوديين انتظارا للاعلان عن بدء نشاط صندوق ذوي الدخل المحدود للاستثمار، والذي كان الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أعلن عنه في وقت سابق لأنه وفقا لما تم الإعلان عنه سيمكنهم من استثمار مدخراتهم او الحفاظ عليها على اقل تقدير، بدلا من وضعها رهينة لتقلبات سوق الاسهم الذي يشهد انخفاضا حادا في مؤشره هذه الايام.


حماية المدخرات

ونقل الزميل نصير المغامسي في تقرير نشرته جريدة "عكاظ" السعودية الجمعة 15-12-2006 عن الدكتور اسامة فلالي استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة قوله "لا شك أنه بعد الانهيارات التي حدثت في سوق الاسهم مؤخرا والتي قد تحدث مستقبلا دفعت بالمواطن الى التطلع للحكومة لانشاء وسائل استثماريه اكثر امنا تجنب مدخراتهم الخسارة، وان كان العائد قليلا. فكما هو معروف فإنه كلما زادت نسبة المخاطرة في الوعاء الاستثماري كان معدل الربح مرتفعا كما هو معدل الخسارة، فإذا كان هناك مشروع بمثل صندوق ذوي الدخل المحدود فسوف تكون فيه مجالات الاستثمار معقولة ومحددة وعملياته آمنة وعائداته معقولة لذوي الدخل المحدود.

وأضاف أنه "في الظروف الحالية التي يعاني فيها المجتمع من نقص كبير في سيولته المالية التي نجمت عن الخسائر التي تكبدها سوق الاسهم في الفترة الاخيرة، ستجد شريحة كبيرة من المجتمع بعد فترة من الزمن - بعد تعويض مدخراتهم – ان صندوق ذوي الدخل المحدود هو من يبحثون عنه لاستثمار مدخراتهم بعيدا عن المخاطر".

ومن جانبه قال المحلل المالي تركي فدعق إن بدء نشاط صندوق ذوي الدخل المحدود لنشاطه سيجتذب استثمارات هذه الشريحة وسيجنبها مضاربات الهوامير في سوق الاسهم، شريطة ان تطبق في هذا الصندوق المعايير الاقتصادية المتبعة في الاسواق العالمية، والتي تدار فيها صناديق مشابهة لصندوق ذوي الدخل المحدود.

أما سيدة الأعمال مضاوي الحسون فقالت من جانبها إن قيام مثل هذا الصندوق سيكون أيضا ذا فائدة للمؤسسات الاقتصادية الصغيرة، لكن يجب أن تكون هناك آليات ومعايير محددة لتسيير الأعمال بغية تقديم الخدمة المرجوة، والا ستطغى البيروقراطية والمحسوبيات بديلا لذلك. كما يجب ان يكون هناك تقييم دوري لنشاط الصندوق حال قيامه وضرورة ان يكون هناك تدريب وتوجيه للقائمين والعاملين فيه، كما انه من المهم ان يكون هناك فصل بين الجهة العاملة والجهة الاشرافية على قيام الصندوق، لكي يكون هناك تطبيق كامل للاهداف التي من شأنها تم انشاء صنوق ذوي الدخل المحدود.

http://www.alaswaq.net/articles/2006/12/15/4802.html

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

هل نرى سرعة في انشاء الصندوق على غرار تقسيم الأسهم

عندما أمر ابومتعب جماز بسرعة تجزئة الاسهم ودخول الاجانب .

لايهمك
17-12-2006, 11:24 PM
تفائلوا بالخير تجدوه

وشكرا لك اخي على الموضوع الرائع

واحد مفلس
18-12-2006, 01:02 AM
متفائلين بخير ربي

والله كريم ولا ينسى من طلبه .