المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحف الإقتصادية بنكهة تداول الإلكترونية الأحد 26/11/1427هـ - 27/12/2006م


جذاب
17-12-2006, 09:14 AM
:619:

صبحكم الله بالخير جميعا ...........الصحف اليومية مع قهوة الصباح ....

سينظم الموضوع بحيث يتم تقسيمه إلى ثلاثة اجزاء :
1- موجز الأخبار الإقتصادية المتعلقة بأسواق المال السعودية ( الخط باللون الأسود )
2- موجز الأخبار الإقتصادية المتعلقة بأسواق المال ( الخليجية والعالمية ) ( الخط باللون الأزرق )
3- موجز الأخبار الصادرة عن هيئة السوق المالية سواء ماكان يتعلق منها بالشركات او السوق ( الخط باللون الأخضر )

هذا وسيكون الموضوع مفتوح للكل لإستكمال أي خبر إقتصادي على ان يراعي الإلتزام بالتصنيف المذكور اعلاه

متمنيا للجميع وقت قراءة متميزة مركزة عميقة مفيده

يا مدور الهين ترى الكايد احلى

جذاب
17-12-2006, 09:17 AM
رصد لرحلة التصحيح من 25 فبراير إلى 3 ديسمبر
8 إشارات ترسم "القاع السعري" المنتظر لسوق الأسهم
- طارق الماضي - 27/11/1427هـ


لن نستخدم هنا التحليل الفني بشكل مطلق أو حتى الأساسي للشركات ومكررات الأرباح والعوائد والنمو كعنصر أساسي من أجل تحديد ملامح وإشارات ذلك القاع السعري المنتظر، بل سوف نعتمد على تحليل (السيولة، الكميات، الصفقات، والنطاقات السعرية والزمنية، المتوسطات) كمقياس رئيس، في محاولة تحديد ملامح وإشارات ذلك القاع السعري .

تغير مدى نطاق التذبذبات
توجد ثلاثة مستويات لنطاقات التذبذب: الأول للمؤشر العام للسوق، والثاني لمؤشرات القطاعات والثالث النطاقات السعرية للشركات، فبينما تصبح حركة المؤشر العام ذات نطاق ضيق وعلى قدر أقل من ذلك مؤشرات القطاعات. تلك التغيرات على رتم التذبذب تكون بشكل يختلف عن المراحل السابقة من عملية التصحيح وبشكل يمكن ملاحظته ورصده بسهولة، على العكس من ذلك سوف نجد بنهاية فترة التصحيح حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار ذات تذبذبات عالية وارتدادات حادة، خاصة على (شركات المضاربة النشيطة) التي لا توثر عادة في الحركة العامة لمؤشر السوق والقطاعات، خاصة خلال لحظة الإغلاق اليومي.
تعليل ذلك أن عمليات التذبذب ذات النطاقات السعرية الواسعة (صعوداً وهبوطاً) هي محاولة (كبار مضاربي السهم) لاستخدام البديل الأفضل وهو تخفيض (سعر الشراء) من خلال عمليات (تعديل السعر) بدلاً من الاضطرار إلى تحمل مخاطرة محاولة رفع سعر السهم بشكل كبير، تلك العمليات من (التعديل السعري) هي من يسبب ازدياد نطاق التذبذب السعري على الشركات وحالة من عدم الاستقرار على المؤشرات للسوق والقطاعات.

اضطراب السيولة اليومية
بمعنى وجود تباين كبير في معدل السيولة بين (يوم وآخر)، تعليل ذلك إن هناك كميات كبيرة من السيولة الذكية (المتحفزة ) تختلف مستوى الجرأة فيها، وهي تحاول استغلال فترات عدم الاستقرار والتذبذبات الواسعة والارتدادات الحادة من أجل تحقيق أكبر قدر من الأرباح خلال أقصر مدى زمني، عملية (دخول وخروج) تلك السيولة في عمليات مضاربة سريعة تتسبب في ذلك التباين في السيولة بين (يوم وآخر) وإن لم تصل تلك العمليات بعد إلى مرحلة اعتبرها ظاهرة عامة تؤدي إلى ارتفاع السوق أو استقرارها، بل على العكس من ذلك تعتبر عنصر اضطراب يكون من خصائص الفترة السابقة للوصول إلى القاع المنتظر. ومن العوامل الأخرى المؤثرة في تلك السيولة أيضا وإن بشكل أقل هو انقسام أنواع المتداولين في مراحل الهبوط الأخيرة إلى نوعين (متداول سلبي، متداول إيجابي) الأول هو من يملك أسهما دون سعر تكلفته (سعر السهم في السوق أقل من السعر الذي اشتراها به)، وهو بالتالي ليس لديه رغبة في البيع أو الشراء وليس لديه أي سيولة تعطي له حرية الحركة باستثناء (تغير المراكز) أي الانتقال بين شركة وأخرى وتأثير هذه النوعية من المتداولين في السوق هو إضفاء لمسة من عدم الاستقرار والتذبذبات الحادة والتباين في حركة الشركات، أما المتداول الإيجابي فهو الذي يملك سيولة بشكل (جزئي أو كلي) وينتظر إشارة تغير في اتجاه السوق من أجل أن يتخذ قرار بالدخول أو تعديل أسعار بعض الأسهم التي يمتلكها وبالتأكيد سوف يكون له تأثير إيجابي في السوق حيث إنه هو العنصر الأساسي في أي ارتداد قادم.

استقرار أسعار الشركات
لن تكون في البداية الشركات التي تميل إلى الاستقرار السعري هي شركات المضاربات النشيطة قبل بدء عملية التصحيح، بل شركات أخرى تأثرت بالهبوط، وفي العادة تكون تلك الشركات أقل شركات السوق هبوطا، حيث في نهاية رحلة الهبوط (تتشكل قائمة تكبر بشكل تدريجي) من الشركات التي تصبح أكثر ميلا إلى الاستقرار السعري وذلك من خلال تحويل عملية التصحيح بالنسبة لها إلى تذبذب ذي نطاق سعري ضيق في تجاهل كامل للحركة العامة السلبية للسوق، وكلما ارتفعت أعداد الشركات في ( تلك القائمة المستقرة ) كان ذلك ترسيخا لمبدأ أن السوق تقترب من المرحلة الأخيرة من عملية التصحيح. هنا يجدر التذكير بأن بعض مراحل التصحيح قد يشاهد عمليات هبوط حادة قاسية على المؤشر العام للسوق مع وجود استقرار نسبي على الكثير من أسعار الأسهم في حالة كانت عملية الهبوط ناتجة عن ضغوط قادمة من عمليات بيع على شركات قيادية مؤثرة في الحركة العامة للمؤشر، وسوف تكون استجابة تلك الشركات نسبية ولوقت قصير لتلك الضغوط .

عمليات الارتداد الحادة
السيولة الذكية تكون دائما متحفزة أثناء عمليات التصحيح تبحث عن فرص في كل مرحلة من الهبوط لتكون مستعدة لأي بادرة تغير إيجابي للاتجاه في السوق من أجل عملية دخول سريعة تكون أقرب للهجوم في عمليات شراء محمومة (مؤقتة ومحددة) على فرص تحرص تلك السيولة على اقتناصها بأقل أسعار ممكنة. إن القدرة على قياس (مدى تكرر وقوة) عمليات الارتداد تلك، سوف تكون عامل حاسم في تحديد (أين ومتى) سوف تكون قوة الارتداد القادمة وأين تكمن فرص الشراء. يجدر التذكير هنا أن محاولة الوصول إلى نقطة الدخول (الشراء) الصحيحة بالنسبة لهذه السيولة الذكية هي المسبّب لتكرر عمليات الارتداد الحادة خلال آخر مراحل التصحيح.

تباين حاد في الاستجابة للهبوط والصعود
في آخر مراحل عملية التصحيح يمر بعض الشركات بحالة من الهستيريا والتباين الحاد وعدم الاستقرار في عمليات الصعود والهبوط وبشكل سريع أحيانا في نفس يوم التداول، وأحيانا خلال دقائق ولعدة مرات، في حين أن بعض الشركات الأخرى يصبح أكثر قوة وقدرة من (الفترات السابقة) في مقاومة أي محاولة جديدة للهبوط، بينما نجد على النسق نفسه شركات تصبح أكثر حدة في عمليات الارتداد وبشكل مغير أيضا للمراحل الماضية من بدء عملية التصحيح. تعليل ذلك أنه أثناء استمرارية عملية التصحيح يصل بعض الشركات إلى (قاعه السعري العادل) وبالتالي تكون حركة الأسعار لتلك الشركة غير متناسقة مع الحركة العامة للسوق التي لم تنته من عملية التصحيح بعد، وبالتالي الوصول إلى القاع السعري العادل الكلي للسوق.

توازن بين الكميات والصفقات
بشكل عام كلما ارتفاع معدل (أعداد الصفقات) مقارنة بإجمالي الكميات المنفذة، فهذا إشارة على اتجاه جماعي طبيعي نحو قطاع أو شركة ما ويصبح ذلك الاتجاه الجماعي بالتالي أكثر تأثيرا في طبيعة التداولات اليومية. والعكس سوف يكون صحيحا كلما ارتفع (إجمالي الكميات) المنفذة مقارنة بأعداد الصفقات، فهذا دليل على سيطرة (عدد محدود من المتداولين ) على التداولات، وللقدرة على تحديد أفضل لذلك يمكن قسمة (إجمالي الكميات المنفذة على أعداد الصفقات والنتيجة سوف تكون معدل الكميات المنفذة على كل صفقة). إن مراقبة ذلك المعدل سوف تكون مقياسا جيدا لتحديد طبيعة المتداولين في قطاع أو شركة معينة.

انتقال السيولة والكميات والصفقات بين القطاعات
إن أي تغير في حالة الانتقال الطبيعي للسيولة والكميات والصفقات بين القطاعات سوف يكون إشارة لعملية تعديل مراكز بالنسبة لكثير من المتداولين، فقط إن حدث في ذروة (عملية الصعود أو الهبوط)، تعليل عملية التعديل في المراكز وهي (الانتقال من قطاع إلى آخر أو من شركة إلى أخرى) هو توقع المتداولين قرب تغير الاتجاه السلبي أو الايجابي للسوق وبالتالي الانتقال إلى خيارات أخرى أكثر تناسب مع المرحلة المقبلة. مثال ذلك الانتقال إلى الشركات المسماة (الملاذات الآمنة) وذلك عند الشعور بأن السوق، قد تتعرض لعملية هبوط أو جني أرباح، وعلى العكس من ذلك الانتقال إلى الشركات (المتحفزة)، وهي الأسرع ارتدادا في نهاية عملية هبوط متوقعة.

تغير قوة ووتيرة الارتدادات
أثناء عملية التصحيح يكون الهبوط إما بشكل عمودي دون أإي مرحلة توقف وهو أمر نادر الحدوث، أو على شكل متدرج في عمليات الهبوط لكل مرحلة ( محطة مقاومة وتذبذب سعري وزمني ) تختلف مدة الزمن من أيام إلى شهور، كذلك تختلف طبيعة التداولات في كل مرحله منها، لتتم بعد ذلك مواصلة عملية التصحيح مرة أخرى، إن قدرتنا على قياس مقار المقاومة والارتدادات والفواصل الزمنية بين تلك المحطات من المقاومة ومدى تكرر تلك الارتدادات الجزئية فيها، ونطاق التذبذب المتكرر ومقارنة كل ذلك بالمراحل السابقة أو محطات المقاومة في عملية التصحيح المستمرة والفروق الزمنية بينهم ومقارنة معدلات حركة السيولة بين كل منهما قد تعطي إشارة مهمة للوصول إلى المحطة الأخيرة من عملية التصحيح.

مثال: عملية التصحيح في سوق الأسهم السعودية بدأت بتاريخ 25/02/2006، لتكون المرحلة الأولى من التماسك والمقاومة لعملية التصحيح العنيفة بتاريخ 13/04/2006م، وذلك نتيجة سلسلة من القرارات الإيجابية للسوق حيث ساعد ذلك على تماسك مؤقت للسوق لمدة شهر تقريبا، وبالتالي استطاع المؤشر خلالها أن يتذبذب في نطاق 2830 نقطة صعودا لمدة شهر، قبل أن يعود ويستمر في عملية التصحيح السابقة، لتبدأ المرحلة الثانية بتاريخ 11/05/2006م، وهذه المرحلة من عملية التصحيح هي الأكثر ترسخا في عملية المقاومة لتستمر نحو ستة أشهر في نطاق تذبذب 3463 نقطة حتى تاريخ 28/10/2006م حيث تتواصل بعد ذلك عملية التصحيح. المرحلة الثالثة هي التي بدأت بتاريخ 03/12/2006م، وذلك عندما أغلق المؤشر على أدنى مستوى له وهو 7665 نقطة ثم بدأ في محاولة بناء قاعدة سعرية جديدة له فوق هذا المستوى.

طارق الماضي

http://www.aleqt.com/picarchive/astiftamadi17.12.jpg

جذاب
17-12-2006, 09:21 AM
http://www.aleqt.com/nwspic/56510.jpg

جذاب
17-12-2006, 09:22 AM
خلال افتتاحه للملتقى والمعرض الثاني لسوق الأسهم.. التويجري:
هيئة سوق المال تحقق في 25 قضية تلاعب وتضليل في سوق الأسهم
- عبد الله البصيلي من الرياض - 27/11/1427هـ


كشف الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف, أن أمام الهيئة حاليا 25 قضية تتعلق بسوق الأسهم السعودية. وتصنف هذه القضايا تحت بند التلاعب, التضليل, التداول خلال فترة الحظر، تقديم المشورة، إدارة المحافظ الاستثمارية دون ترخيص, وطرح أوراق مالية دون موافقة الهيئة. وأفاد التويجري الذي كان يتحدث أمام ملتقى سوق الأسهم "سمفكس", أن مجلس هيئة السوق المالية أصدر عقوبات في 28 قضية بناء على صلاحياته النظامية في قضايا تتعلق بالإخلال بالالتزامات المستمرة للإفصاح

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


كشف الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية المكلف أن مجموع القضايا التي صدر فيها حكم لجنة الفصل أو لا تزال تحت النظر وتتعلق بمخالفات متنوعة لنظام السوق ولوائحها التنفيذية، من أهمها القيام بممارسات تعد تلاعباً أو تضليلاً أو احتيالا أو التداول بناء على معلومات داخلية بلغت ست قضايا.
وأكد التويجري أن الهيئة اعتمدت عددا من الإجراءات نتجت عنها معاقبة مخالفين لنظام السوق المالية ولوائحها التنفيذية خلال العام الحالي، مبيناًُ أن
تلك الأحكام تأتي في إطار سعي الهيئة لرفع مستويات الإفصاح والشفافية وتحقيق العدالة وحماية المتعاملين في السوق وانطلاقاً من مسؤوليتها في مراقبة السوق.
وأشار التويجري خلال كلمته التي ألقاها أمس في الملتقى والمعرض الثاني لسوق الأسهم (سمفكس) إلى أن عدد القضايا التي ما زالت إما تحت الدراسة والتحري وإما في طور التحقيق لدى الهيئة بمخالفات لنظام السوق المالية ولوائحها التنفيذية من بينها التلاعب، التضليل، التداول خلال فترة الحظر، تقديم المشورة، وإدارة المحافظ الاستثمارية دون ترخيص وطرح أوراق مالية دون موافقة الهيئة بلغت نحو 25 قضية.
وأضاف أن مجلس هيئة السوق المالية أصدر عقوبات في 28 قضية بناء على صلاحياته النظامية في قضايا تتعلق بالإخلال بالالتزامات المستمرة للإفصاح وعدم المحافظة على سرية المعلومات وتلاعب وسطاء بمحافظ عملاء وإدارتها والتداول بناء على معلومات داخلية.
ولفت التويجري إلى أن الهيئة تلقت شكاوى من مختلف المستثمرين في قضايا قد ينطوي على البعض منها إضرار بالمستثمر يستلزم من الهيئة النظر فيها تحقيقا للعدالة، بلغت 1667 شكوى وأنه تمت تسوية 1206 منها وأحيل 267 شكوى إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.
وأكد التويجري حرص الهيئة وعزمها اتخاذ جميع الخطوات والإجراءات التي تؤدي إلى انتظام السوق وتطورها وحسن أدائها.
ونفى التويجري عدم وجود علاقة بين إعلانات هيئة سوق المال الخاصة الخاصة بالمتلاعبين ومستوى المؤشر العام للسوق المالية، مبديا عدم رغبته في التعليق عن مستوى انخفاض أو ارتفاع المؤشر.
وأضاف أن المؤتمرات التي تعقدها هيئة السوق المالية بين الحين والآخر تساعد على تثقيف المستثمرين، ومناقشة كل ما يتعلق بالسوق المالية، الذي من شأنه أن يعمل على تطوير وعي المستثمرين.
وقال إن القرارات الصادرة من هيئة السوق المالية يتم الإعلان عنها بعد اكتمال جميع الإجراءات القانونية الخاصة بها، مشيرا إلى أن القرارات الصادرة بحق المتلاعبين لن يتم الاستئناف وأنها قرارات نهائية.
وتوقع التويجري أن يبدأ عدد كبير من شركات الوساطة المالية الكبيرة عملها خلال الشهرين المقبلين.
وأفاد التويجري أن الهيئة وضعت منذ تكوينها أولويات لعملها تهدف إلى استكمال العناصر الأساسية للسوق المالية، مؤكداً أنه على الرغم مما تحقق إلا أن الهيئة ما زالت في طور التكوين وأن هناك الكثير من المبادرات والخطوات التطويرية التي نطمح ونعمل حاليا على تحقيقها ولكنها جميعا تحتاج إلى وقت وجهد وصبر.
وأبان رئيس هيئة السوق المالية أن الهيئة عملت منذ تكوينها على توسيع قاعدة السوق وزيادة عمقها من خلال طرح الشركات الجديدة مستوفية متطلبات التسجيل والإدراج، بالإضافة إلى تسريع الموافقة على زيادات رأس المال للشركات المدرجة بعد استيفائها المتطلبات النظامية وأثمرت تلك الجهود عن زيادة الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية مع نهاية عام 2006 بنسبة بلغت نحو 30% عنها مع نهاية عام 2005.
وتوقع التويجري إدراج عدد من الشركات الجديدة خلال العام المقبل خصوصاً في قطاعي التأمين والصناعات البتروكيماوية.
ولفت التويجري إلى أن مجلس الهيئة اعتمد لائحتين خلال العام الحالي هما لائحة صناديق الاستثمار العقاري ولائحة حَوكمة الشركات, متوقعاً اعتماد مجلس الهيئة قريبا للائحة صناديق الاستثمار، متمنياً أن تسهم لائحة صناديق الاستثمار العقاري في تطوير البيئة التنظيمية, وتتمتع بمعدلات نمو عالية إضافة إلى توفيرها بدائل استثمارية جديدة للمواطنين على حد قوله.
وقال إن لائحة حَوكمة الشركات تشكل نقلة نوعية فيما يتعلق بالإفصاح والشفافية وضوابط حقوق المساهمين في الحصول على المعلومات وحقوقهم في الحضور والتصويت للجمعيات العامة، بالإضافة إلى حقهم إلزام مجلس الإدارة بمواد منظمة لمسؤولياته وضوابط للرقابة والمراجعة على أدائه.
وفيما يتعلق بلائحة صناديق الاستثمار توقع التويجري أن تساعد على معالجة اختلال هيكلي في السوق المالية السعودية يتمثل في سيادة تعاملات المستثمرين الأفراد، معتبراً ذلك من أهم أسباب عدم الاستقرار في السوق السعودية.
وأضاف قائلاً "نأمل من خلال إنجاز هذه اللائحة وتفعيلها وفي ضوء الترخيص لنحو 40 مكتب مشورة وشركة وساطة حتى تاريخه من الرفع من نسبة مساهمة المؤسسات الاستثمارية في السوق المالية السعودية وتغليب الاستثمار المؤسساتي على الاستثمار الفردي وكذلك المساعدة على ضبط إيقاع السوق وتقليل البيع والشراء بروح الجماعة والمساهمة في توزيع المخاطر والحد من المضاربة غير المسؤولة".
من جهته قال صلاح الراشد رئيس لجنة الاستثمارات في غرفة الرياض أن التراجع الكبير في سوق المال السعودية منذ منتصف شهر محرم الماضي أفقدها أكثر من 50 في المائة من قيمتها, الأمر الذي أثر سلبا على شريحة واسعة من المواطنين وعرضهم لخسائر كبيرة نتج عنها مشكلات اجتماعية ونفسية وصحية خاصة، معتبراً أن ذلك الوضع لا يتلاءم مع المكانة الاقتصادية للمملكة ولا النظرة المستقبلية المتفائلة التي تؤكد أن الاقتصاد السعودي سيستمر في طفرته الاقتصادية لسنوات عديدة مقبلة على حد قوله.
وقال الراشد إن سوق الأسهم السعودية تعاني منذ إنشائها من خلل في أمور تتعلق ببنائها المؤسسي وفي أنظمتها وفي مستوى الإفصاح والشفافية في عملياتها وفي قوة سيطرة عدد قليل من المتعاملين على عدد كبير من الأسهم في شركات رائدة لها دور مهم في قيادة حركة السوق والمؤشر.
وطالب رئيس لجنة الاستثمارات في غرفة الرياض إلى ضرورة مبادرة هيئة سوق المال بالإسراع في معالجة الاختلالات التي تعاني منها السوق. وتوجيه الصناديق الحكومية الرئيسة مثل الاستثمارات العامة، مصلحة معاشات التقاعد، والتأمينات الاجتماعية، مؤكداً أن هذه الجهات لديها أرصدة مالية ضخمة في شكل ودائع بنكية تؤهلها إلى لعب دور صانع للسوق في هذه المرحلة المهمة التي تعاني فيها السوق من انخفاض شديد في مستوى الثقة لدى المستثمرين الأفراد.
كما طالب الراشد بضرورة رفع نسبة الأسهم المطروحة لكل شركة من 30 في المائة إلى 50 في المائة كحد أدنى، مشيراً إلى أنه من الضروري السماح للشركات المساهمة التي تمتلك الاحتياطيات والسيولة الكافية بإعادة شراء أسهمها من السوق لتقليص الأسهم المتداولة ودعم الأسعار.

جذاب
17-12-2006, 09:22 AM
الأمير عبد الله بن مساعد يستعرض مع مجلس الإدارة سير المشروع
إنجاز 70 % من مصنع "أسمنت الشمالية" والإنتاج منتصف 2008
- علي المقبلي وخالد حجي من عرعر - 27/11/1427هـ


استعرض الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية الرئيس الفخري لمجلس إدارة شركة أسمنت المنطقة الشمالية، خطوات مراحل تنفيذ مشروع الشركة وذلك خلال استقباله رئيس وأعضاء مجلس الإدارة في مقر إمارة عرعر.
واستمع أمير منطقة الحدود الشمالية إلى شرح مفصل من قبل أعضاء مجلس الإدارة عن مراحل التنفيذ في المشروع، حيث أكد الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد دعمه الكامل لهذا المشروع الحيوي الذي يخدم المنطقة اقتصاديا، إضافة إلى أنه سيوفر نحو500 فرصة عمل للشباب السعوديين في المنطقة.
وقال سليمان بن سليم الحربي رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت المنطقة الشمالية، "إن أعضاء المجلس استمعوا إلى توجيهات أمير المنطقة الذي أكد دعمه الكامل للمشروع". وأشار إلى أنه تم إطلاع الأمير عبد الله على ما تم إنجازه من مراحل المشروع. وتابع إن الشركة تسير وفقا للبرنامج المعد على كلا الجانبين الفني والإداري، مفيدا أن نجاح الشركة سيكون مشجعاً وحافزاً لرجال الأعمال والقطاع الخاص لمواصلة الاستثمار في المنطقة وكذلك استقطاب العديد من الاستثمارات في مختلف المجالات.
وبيّن أن الشركة تتطلع لتكون إحدى الكيانات الاقتصادية الوطنية الداعمة لمسيرة الاقتصاد الوطني والإسهام بشكل فعّال في دفع عجلة التنمية الاقتصادية التي تعتبر صناعة الأسمنت عنصرا رئيساً وفاعلاً فيها، كما أن الشركة حملت على عاتقها أن تكون أولوية التوظيف للكوادر الوطنية المؤهلة من أبناء المنطقة، مشيرا إلى أن الشركة استقبلت عددا من الطلبات وتعمل حاليا لاستقطاب المزيد.
بعد ذلك توجَّه رئيس وأعضاء مجلس الإدارة إلي مقر المشروع في منطقة حزم الجلاميد حيث عقد اجتماع مجلس الإدارة الخامس، وتم خلاله إطلاع الأعضاء على جدول الأعمال وأخذت القرارات المناسبة.
واستمع الأعضاء في جولة ميدانية إلى عرض عن سير العمل في المشروع الذي تم إنجاز 55 في المائة من المباني، بما في ذلك مبانيه السكنية والإدارية، إضافة إلى اكتمال 70 في المائة من الأعمال الميدانية للمصنع، وتم تجهيزها لتركيب المعدات الرئيسة المصنعة خارجيا، والمتوقع وصولها خلال الشهر المقبل، كما استمع الأعضاء إلى عرض عن المراحل المتبقية في المشروع الذي من المقرر له الإنتاج في الربع الأول من عام 2008.
وكان أمير منطقة الحدود الشمالية قد وضع حجر الأساس للمشروع قبل سبعة أشهر، ويعتبر مصنع المنطقة الشمالية أحد أكبر المشاريع الاستثمارية في المنطقة، وجاء بعد دراسات عديدة أكدت حاجة منطقة الحدود الشمالية إلى إنشاء هذا المصنع، حيث أثبتت جميع الدراسات الجيولوجية كفاية المخزون إلى أكثر من 250 عاما.
ويشتمل المشروع إضافة إلى مصنع الأسمنت على إسكان الفنيين والعمالة، المكاتب الإدارية، الورش والمستودعات، محطة توليد الكهرباء، محطة تحلية المياه والصرف الصحي، والخدمات المساندة، وسينتج المشروع ستة آلاف طن من الأسمنت، كما سيسهم في جذب شركات أخرى لإقامة مشاريع متعددة في منطقة الحدود الشمالية، وسيزيد من فرص الاستثمار لأبناء المنطقة، مما سيساعد على إنعاشها تنمويا واجتماعيا واقتصاديا.
ويقع المشروع على بعد 200 كيلومتر تقريبا عن مدينة عرعر بالقرب من حزم الجلاميد، وسيكون مصنع أسمنت المنطقة الشمالية في أوائل المصانع التي تم الترخيص لها أخيرا، وسيبدأ الإنتاج في الربع الأول من عام 2008. وبدخول المصانع الجديدة في "بورصات" الأسمنت المحلية ستكون هناك زيادة في إجمالي الإنتاج تقدر بنحو 45 مليون طن، وبذلك ستصل إجمالي الطاقة السنوية لجميع المصانع مع نهاية عام 2009 إلى أكثر من 70 مليون طن لمواجهة الطلب المتزايد على الأسمنت في ظل انتعاش الاقتصاد السعودي، وارتفاع الدخل في الميزانية بنسبة مرتفعة جدا. يشار إلى أن وزارة التجارة أصدرت أخيرا قرارا بتأسيس شركة أسمنت المنطقة الشمالية - شركة مساهمة سعودية مقفلة - برأسمال قدره 1.2 مليار ريال، مقسم إلى 24 مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم خمسين ريالا، اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال، وتتخذ الشركة من مدينة عرعر مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في إنتاج أسمنت بورتلاندي عادي ومقاوم وإدارة وتشغيل مصانع الأسمنت البورتلاندي بجميع أنواعه وتجارة الجملة والتجزئة في منتجات الشركة ومواد البناء واستيرادها وتصديرها.
وستكون مدة الشركة 99سنة تبدأ من تاريخ قرار وزير التجارة إعلان تأسيسها، ويجوز إطالتها بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات. ويأتي تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية.
وتوقعت دراسة حديثة ازدياد حجم الطلب في المملكة على الأسمنت خلال السنوات الخمس المقبلة، نظراً لوجود مشاريع عمرانية كبيرة تتمثل في: توسيع وإنشاء المطارات، الطرق، الفنادق، المساكن، المصانع، والمنشآت الرياضية. ولمواجهة ذلك فإن معظم مصانع الأسمنت قد بدأت في تنفيذ مخططات طموحة لزيادة الإنتاج وإجراءات ضخمة في الطاقات الإنتاجية.
كما توجهت وزارة التجارة إلى منح تراخيص جديدة لإنشاء الكثير من مصانع الأسمنت، وبطاقات إنتاجية كبيرة. وأشارت الدراسات إلى أنه في حال تنفيذ المصانع المرخص لها كافة فإن الطاقة الإنتاجية للأسمنت ستصل إلى كميات هائلة. وطالبت الدراسة مسؤولي المصانع بمراجعة شاملة وواعية لمستقبل هذه الصناعة، ووضع الخطط المستقبلية لتسويق الفوائض في حال حدوثها والتعاون والتنسيق فيما بينهم، لتحقيق استقرار سوق الأسمنت، ودعت إلى مراجعة متأنية لواقع ومستقبل هذه الصناعة، واستشراف آفاق المستقبل، والمجالات والأسواق المتوقعة لتصريف وتسويق الفائض من الأسمنت.
يذكر أن صناعة الأسمنت في دول المجلس بدأت عام 1959، ومنذ ذلك الوقت وهي تشهد نمواً وتطوراً ملحوظاً، تزامن مع مسيرة النهوض الاقتصادي، وحركة البناء والعمران النشطة التي شهدتها المنطقة في الفترات الماضية، وما زالت تشهدها حالياً، وبشكل أكثر تسارعاً عن ذي قبل، الأمر الذي أدى إلى اشتداد الطلب على مادة الأسمنت حاليا بعد فترة من الهدوء النسبي. وتعتبر صناعة الأسمنت إحدى أهم الصناعات التحويلية الاستراتيجية نظراً لما تشكله هذه الصناعة من أهمية اقتصادية ترتكز عليها عملية البناء والتشييد، السكني منه، والتجاري، والصناعي، وفي إقامة البنية الأساسية، وفي مختلف المرافق والإنشاءات.
وبدأت هذه الصناعة في السعودية عام 1959، وشهدت سوق الأسمنت تقلبات حادة في مجال العرض والطلب خلال فترة أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي، وتعرضت إلى فترات ركود بعد تباطؤ حركة العمران والبناء الذي أعقب اكتمال إنشاء البنية الأساسية في فترة السبعينيات وأوائل الثمانينيات، وأدى ذلك إلى وجود خسائر لدى بعض المصانع نتيجة ازدياد العرض وانخفاض الطلب، قبل أن تشهد هذه الصناعة ازدهارا مع تطور حركة البناء والعمران والاندفاع الكبير نحو المشاريع العقارية، وذلك بسبب الفوائض في الميزانيات نتيجة ارتفاع أسعار النفط، إضافة إلى تدنى أسعار الفائدة لدى البنوك.

جذاب
17-12-2006, 09:23 AM
مع قرب اعلان الميزانية العامة للدولة
المؤشر يكسب 212 نقطة ويسترد جزءاً من ثقة المتعاملين

تحليل: علي الدويحي
استطاع المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس السبت وفي خلال الساعه الاولى من بداية التداول من امتصاص خبر ادانة احد المضاربين المخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية متجها الى الصعود موسعا بذلك دائرة المقاومة بواسطة سهم سابك كما توقعت (عكاظ) في تحليل امس.
قد اغلق المؤشر العام على ارتفاع بمقدار 212 نقطه او بما يعادل 2.66% ليقف عند مستوى 8162 نقطه بحجم سيوله تجاوزت 10،7مليار ريال ارتفعت اسعار اسهم 77 شركة وتراجعت اسعار اسهم 7 شركات كان اغلبها من القطاع البنكي الذي مازال يميل الى السلبية وبكمية تداول تجاوزت 284مليون سهم ، ويعتبر اغلاقا ايجابيا اعطى المؤشر العام هدفا مرسوما بامكانه الوصول الى مستوى 8441 نقطة خلال هذا الاسبوع اذا ماصارت الامور طبيعية وفي مقدمتها عدم عودة سهم سابك الى اقل من سعر 110 ريالات شريطة ان يحافظ على البقاء فوق حاجز 113،50 ريالا ويجتاز سعر 118 ريالا وان تتجاوز السيولة مستوى 14 مليار ريال مع ملاحظة ليس بالضرورة تحقيق الاهداف المرسومة على التوالي فمن الممكن حدوث عمليات جني ارباح متكررة ،ومثال ذلك عند حاجز 8222 نقطة وحاجز 8350 نقطه ،علما بان السوق مازال مضاربه بحتة وان المنطقة الحالية هي منطقة جني ارباح اكثر منها منطقة شراء ، فلذلك يفضل عدم الاندفاع بكامل السيولة ، حيث نتوقع اليوم ان يتعرض السوق لعملية جني ارباح من النوع الخفيف ومع بداية التداول كاجراء طبيعي وايجابي ومن مصلحة السوق ان لايبالغ في الصعود كما لانود ان يبالغ في الهبوط،وعدم العودة مره اخرى تحت حاجز 8 آلاف نقطة ويمكن معرفة توجه السوق في الايام القادمة من خلال التناغم بين سهمي سابك وسافكو.
على صعيد التعاملات اليومية استهل السوق تعاملاته على تراجع حتى وصل الى مستوى 7877 نقطة وذلك في ظرف دقيقتين ليرتد من عند هذا الحاجز وفي ظرف 20 دقيقة يصعد الى مستوى 8054 نقطه مخترقا حواجز مقاومه عجز عن اختراقها خلال الايام الماضية وبحجم سيوله تجاوزت ملياري ريال وعن طريق سهم سابك ثم يعود الى التراجع حتى مستوى 7945 نقطه وفي حوالى الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة يتجه الى اعلى ويخترق حاجز 8100 نقطه عن طريق سهم سابك الذي هو الاخر اخترق حاجز 110 ريالات واجرى عددا من الصفقات على سعر 111 ريالا ، ليستمر السوق في اتجاه جانبي بين خطي عرض 8037 الى 8074 نقطة وذلك لمدة ساعة ونصف استجمع خلالها كامل قواه ليتوجه الى الصعود ويصل الى حاجز 8122 نقطة وفي الدقائق الاخيرة اخترق المؤشر القمة السابقة ويصل الى مستوى 8162 نقطه ومن ابرز الاسباب التي ساعدت السوق على الوصول الى هذا المستوى هو ان كميات الأسهم المعروضة ضعيفة وغير مخيفه اضافة الى تغلب قوى الشراء على قوى البيع وبالذات في الشركات الصغيرة ، رغم ان القطاع البنكي كان سلبيا وذلك نتيجة تباعد سعر العرض عن الطلب .
فيما يتعلق بأخبار الشركات اعلنت شركة التصنيع بانه قد تم تسليم سجل مساهمي الشركة من حملة الشهادات الى مركز الايداع لدى تداول للقيام بخدمات مساهمي الشركة ودعت الشركة المساهمين الى مراجعة مركز الإيداع لدى تداول ابتداء من تاريخ يوم الاربعاء 1427/11/22هـ الموافق2006/12/13م مع العلم بأن دور قسم شئون المساهمين في شركة التصنيع سيقتصر على عمليات توزيع الأرباح والمواضيع المتعلقة بها.
واعلنت هيئة السوق المالية عن اضافة سهم شركة البحر الأحمر لخدمات الاسكان الى مؤشر السوق “تداول” حسب سعر اقفال السهم امس السبت 1427/11/25هـ الموافق 2006/12/16م بسعر 57.75 ريالاً.
كما اعتمدت الجمعية العامة للشركاء في شركة المرافق الحديثة شركة ذات مسئوولية محدودة (والمملوكة بنسبة 30% لمجموعة صافولا و70% لشركاء محليين) في اجتماعاها المنعقد صباح امس السبت 1427/11/25هـ الموافق 2006/12/16م برئاسة د. عبد الرؤوف محمد مناع، عقد تأسيس الشركة بعد دخول شركاء جدد مع مجموعة صافولا وانتخاب مجلس مديرين للشركة للدورة الأولى التي تبدأ من تاريخه ولمدة ثلاث سنوات، حيث تم تشكيل المجلس من تسعة أعضاء منهم ثلاثة أعضاء يمثلون مجموعة صافولا وهم (د. عبد الرؤوف محمد مناع، إبراهيم محمد العيسى، د. سامي محسن باروم)، كما انتخب بقية الشركاء ستة أعضاء من بين المرشحين لعضوية المجلس وهم (عبد السلام عبد الرحمن العقيل، مها خالد الغنيم، وليد عبد العزيز كيال، عبد الرحمن محمد العيسى، د. زهير عبد القادر البكري، بندر عبد الرحمن الزامل). وفي هذا الخصوص انعقد أول مجلس مديرين للشركة بعد انتخابه مباشرة بعد انتهاء اجتماع الجمعية واختار المجلس د. عبد الرؤوف مناع رئيساً للمجلس والمهندس عبد الملك عبد الله فتح الدين رئيساً تنفيذياً ومحمود منصور عبد الغفار أميناً للمجلس.

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/12/17/e10-big.jpg

جذاب
17-12-2006, 09:25 AM
"سامبا المالية" دشنت أول فرعين إسلاميين في الرياض .. وتعد بالمزيد
58 % حصة التعاملات الإسلامية في البنوك السعودية
- علي آل جبريل من الرياض - 27/11/1427هـ


دشنت مجموعة سامبا المالية أمس أول فرعين في الرياض يقدمان المنتجات الإسلامية بأنواعها للأفراد والشركات كالحسابات الجارية، وخدمات الذهبية والماسية، ومنتجات الائتمان الشخصي مثل تمويل الخير، تورق الخير، بطاقة الخير الائتمانية، وتمويل الخير العقاري فضلا عن صناديق الاستثمار ومنتجات الاستثمار المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية في "سامبا".
وحضر حفل افتتاح الفرعين الشيخ عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء الذي أوضح أن حجم التعامل في المملكة في المصرفية الإسلامية بلغ 58 في المائة، مشيرا إلى أن 42 في المائة حجم التعاملات بالمصرفية التقليدية، وذلك بفارق كبير عن العام الماضي حيث كانت التعاملات المصرفية الإسلامية 28 في المائة، بينما التعاملات التقليدية بلغت 72 في المائة.
ونقل المنيع عن أحد مسؤولي مؤسسة النقد السعودي أمس، أن نسبة تحويل فروع البنوك المحلية في المملكة إلى مصرفية إسلامية بلغت 72 في المائة بواقع 850 فرعا إسلاميا من إجمالي عدد فروع البنوك المقدرة بأكثر من 1200 فرع، لافتا إلى أنه فضل عظيم والحمد لله.
وقال المنيع:" إن هذا هو الفرع التاسع، ونترقب وننتظر أن يكون هناك مزيد من النشاط في افتتاح الفروع وتحويلها إلى مصرفية أسلامية، وأخذنا من عيسى العيسى وعدا بأن نرى السنة المقبلة ما يسرنا من التوسع في الفروع بالأخذ بالمصرفية الإسلامية والمنتجات الإسلامية وهذا مجال تنافس".
وأبان أنه بالنظر إلى انتشار المصرفية الإسلامية في البنوك المحلية في المملكة، وبين ما كان يقدم سابقا وما وصلت إليه نجد الفرق الكبير، في التنافس بالأخذ بالمصرفية الإسلامية والمنتجات الإسلامية الموجودة في البلاد العربية وكذلك الغربية، مشيرا إلى وجود الفارق كبيرا من حيث العائد في المصرفية الإسلامية والتقليدية.
وحول آلية الرقابة الشرعية في "سامبا" وغيرها من البنوك، قال المنيع "الهيئة الشرعية لها رقابة شرعية تابعة لها وهذه الرقابة تقدم تقارير، وفي الأمر الهيئة الشرعية منبثق منها لجنة تنفيذية من أعضائها يقومون بمجابهة ومراقبة العمليات والمنتجات الإسلامية، من حيث التطبيق والتقيد بالفتاوى والتوصيات الصادرة من الهيئة، وفي الوقت نفسه لهم اجتماع ومراقبة ومتابعة مع المراقبين الداخليين".
وأكد أن اللجنة التنفيذية مستقلة وليس لها علاقة بأقسام البنك بل هي منبثقة من الهيئة الشرعية، وهي غير متفرغة بل عضو في الهيئة الشرعية، مشيرا إلى أن الهيئة الشرعية أوجدت لجنة تنفيذية للمتابعة والنظر في تحضير منتجات جديدة ومراقبة ومتابعة تنفيذ قراراتنا السابقة.
من جانبه أكد عيسى العيسى الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية أن أكثر من 95 في المائة من العملاء يفضلون المنتج الإسلامي على التقليدي، لافتا إلى أن الدليل على ذلك الصندوق العقاري الذي رخص من قبل هيئة سوق المال، وهذا أول صندوق معمول وفق الشريعة الإسلامية.
وأبان العيسى أن آلية الرقابة مفصولة تماما وبالكامل، سواء في مجلس إدارة الهيئة الشرعية في البنك، أو باللجان المنبثقة أو بالموظفين الموجودين تحت مظلة الإدارة الإسلامية في البنك، وأنها تتمتع باستقلالية كاملة وتعمل وفق هذا الدور.
ولفت العيسى إلى أن طموحات بنك سامبا كبيرة في أسلمة فروعها كافة، مؤكدا أنها تبقى محدودة في عمليات الميزانيات والأموال. وقال:"إن الرغبة بلا شك موجودة وإن شاء الله عملية التطبيق ستكون مرحلية، ونحن كل سنة نراجع ميزانياتنا وإمكانياتنا. وتوقع أن يكون الإقبال على الصندوق العقاري كبيرا، ليس فقط من عملاء "سامبا" ولكن من عملاء جميع البنوك لأنه الصندوق الوحيد المرخص".
يشار إلى أن الفرعين الجديدين سيتوليان تقديم الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بأنواعها كافة للأفراد والشركات كالحسابات الجارية، وخدمات الذهبية والماسية، ومنتجات الائتمان الشخصي مثل تمويل الخير، تورق الخير، بطاقة الخير الائتمانية، وتمويل الخير العقاري فضلا عن صناديق الاستثمار ومنتجات الاستثمار المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية في "سامبا". وفرعا الشفاء يعدان أول فروع "سامبا" المتخصصة في الخدمات المصرفية الإسلامية في منطقة الرياض، حيث كان البنك قد دشن في مرحلة سابقة فروعا مماثلة في كل من مكة المكرمة، ومدينتي بريدة وعنيزة. ويعتزم "سامبا" تدشين المزيد من هذه الفروع في مناطق المملكة الأخرى خلال المرحلة المقبلة بهدف توسيع نشاط الخدمات المصرفية الإسلامية وتلبية احتياجات عملائه في مناطق المملكة كافة.

جذاب
17-12-2006, 09:25 AM
تـوقـعـــات بـعـمـلـيــــات جـنـي أربـــــاح غـــــــداً


محمد العبدالله (الدمام)
اعطت تعاملات مطلع الاسبوع الجاري المستثمرين اشارة واضحة للدخول والاستفادة من حالة الانتعاش الايجابية التي يعيشها السوق منذ الاسبوع الماضي، فكسر حاجز 8000 نقطة يمثل اشارة واضحة للدخول.
وقال محللون فنيون ان الاشارة التي ارسلها والانطلاقة القوية لسوق الاسهم المحلية خلال تعاملات بداية الاسبوع الجاري التقطها المتعاملون بشكل سريع، الامر الذي انعكس على حجم السيولة التي ضخت خلال النصف الاول من جلسة التداول، اذ تجاوزت 4 مليارات ريال من خلال 118 الف صفقة، وهو مبلغ كبير بالمقارنة مع حجم السيولة المتداولة في الايام الماضية، مشيرين الى ان التحول الايجابي الذي يشهده السوق منذ الاسبوع الماضي واستمراره حتى بداية الاسبوع الجاري، يمثل دافعاً قوياً لتحريك السيولة المجمدة واعادتها مجدداً للتداول في السوق المالية خلال الايام القادمة، خصوصاً ان اللون الاخضر ما زال يسيطر على الجزء الاكبر من الشركات المدرجة في السوق حالياً، وبالتالي فإن المستثمرين يحاولون الاستفادة من الانتعاشة الايجابية في تحقيق مكاسب مالية.
وتوقعوا ان تدخل السوق يوم غد الاثنين موجة جني الارباح، فإذا اغلق المؤشر خلال تعاملات اليوم الاحد عند مستوى 8200 نقطة، فإن السوق ستكون مرشحة بقوة للدخول في موجة للتصريف وجني الارباح، لا سيما ان السوق يعيش في الاتجاه التصاعدي منذ الاسبوع الماضي، الامر الذي يؤهله للدخول تحت تأثير عمليات جني الارباح.
واوضح حسين الخاطر «محلل فني» ان القرار الذي اصدرته هيئة السوق المالية بحق احد المضاربين يوم الخميس الماضي، يحمل في طياته عاملاً ايجابياً وآخر سلبي، فمن الناحية الايجابية، فإن الهيئة تسعى من خلال التشهير بالمضارب ايصال رسالة واضحة لكافة المتعاملين بالوقوف بحزم امام كافة المتلاعبين وعدم السماح لأي طرف لاستخدام النفوذ او القيام بأعمال مضللة للحصول على مكاسب بطريقة غير مشروعة وبالتالي فإن القرار يشكل تحركاً ايجابياً لاستعادة جزء من الثقة في السوق خلال الفترة القادمة، بينما يحمل القرار من الناحية النفسية الكثير من المخاوف من قدرة الاطراف المناصرة او المتعاونة مع المضارب على الضغط على المؤشر خلال الفترة القادمة، من اجل ايصال رسالة واضحة للهيئة بقدرتها على التأثير في حال اتخاذها قرارات تضر مصالحها في الايام القادمة.
واعتبر مسيرة المؤشر التصاعدية الحالية ايجابية فهي تبتعد عن الارتفاع الافقي التي تكون نتائجها في الغالب سلبية، بينما الارتفاع الحالي يقود لتكوين قاعدة قوية يستند عليها من ناحية السيولة التي تدعمها، مما يعطيه القدرة على المقاومة في حالة التراجع.
وقال د. عبدالله الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان السوق تسيطر عليها عمليات المضاربة والشائعات، كما تعاني من شح السيولة وتردي الحالة النفسية وانعدام الثقة بين المتعاملين، مؤكداً على ان غياب البعد الاستثماري من قبل شرائح المتعاملين سواء كانوا افراداً او صناديق ومحافظ استثمارية خاصة او شبه حكومية او حتى حكومية، ما تزال تلقي بظلالها على سوق الاسهم في الوقت الراهن.

جذاب
17-12-2006, 09:26 AM
السوق تستجيب لتوقعات الارتفاع.. والتداولات تتجاوز 10 ملايين ريال
الأسهم السعودية ترتفع 211 نقطة .. والمؤشر العام عند مستوى 8162 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 27/11/1427هـ


استهلت الأسهم السعودية تداولات الأسبوع بارتفاع ملموس إثر تقارير إيجابية توقعت ارتفاع السوق، إضافة إلى عمليات شراء مكثفة، كسب المؤشر العام على إثرها 208 نقاط، ليغلق عند مستوى 8158 نقطة بنسبة ارتفاع 2.62 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 284 مليون سهم، توزعت على 289 ألف صفقة، وبقيمة إجمالية تجاوزت العشرة مليارات ريال.
وعلى مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع قطاعات السوق وبنسب متفاوتة حيث كسب القطاع الزراعي 194 نقطة بنسبة 6.46 في المائة, وكذلك قطاع الكهرباء 76 نقطة بنسبة 5.66 في المائة, والقطاع الصناعي 783 نقطة بنسبة 4.78 في المائة, فيما ارتفع كل من قطاع الخدمات 90 نقطة بنسبة 4.52 في المائة, وقطاع الأسمنت 148 نقطة بنسبة 2.64 في المائة, وقطاع الاتصالات 61 نقطة بنسبة 1.89 في المائة, بينما ربح قطاع التأمين 20 نقطة بنسبة 1.39 في المائة, وبدوره كسب قطاع البنوك 71 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.32 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 77 شركة حيث تصدرت عشر شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من شركة الجوف الزراعية، الشركة السعودية للصناعات الدوائية، الشركة السعودية للنقل البري (مبرد)، الشركة السعودية للأسماك، شركة المواشي المكيرش المتحدة، الشركة السعودية للفنادق، شركة اللجين، الشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق)، شركة الكابلات السعودية، والشركة الوطنية للتنمية الصناعية (نماء), بينما وعلى الجهة المقابلة انخفضت أسهم سبع شركات كان أبرزها البنك العربي الوطني الذي خسر سهمه 3.25 ريال ليغلق عند مستوى 106.75 ريال, وشركة البابطين للطاقة والاتصالات التي أغلقت عند مستوى 52.5 ريال, بخسارة بلغت 1.25 ريال في كل سهم. بينما أنهى سهم شركة المنشآت السياحية (شمس) تداولات الأمس دون تغير عند مستوى50 ريالا للسهم الواحد.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء 0.75 ريال ليغلق عند مستوى 14 ريالا بعد تداول ما يزيد على عشرة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 147 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" عند مستوى 113.5 ريال كاسبا خمسة ريالات بنسبة 4.65 في المائة, حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 2.9 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 330 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب 1.75 ريال ليغلق عند مستوى 88 ريالا بنسبة ارتفاع 2.03 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 60 مليون ريال توزعت على 693 ألف سهم. وأنهى سهم مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 185.25 ريال كاسبا 4.5 ريال بنسبة ارتفاع 2.49 في المائة, بعد تداول 1.4 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 257 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم "إعمار المدينة الاقتصادية" قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بحجم تداول ما يزيد على 11 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 185 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة كاسبا ريالا واحدا عند مستوى 16.5 ريال للسهم. تلاه للأكثر نشاطا حسب الكمية سهم شركة البابطين للطاقة والاتصالات الذي تصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 604 ملايين ريال توزعت على 11 مليون سهم. فيما جاء سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ثانيا للأكثر نشاطا حسب القيمة.

جذاب
17-12-2006, 09:26 AM
حوكمة الشركات.. ماذا تعني؟ وما انعكاساتها على سوق المال وحملة الاسهم؟


تحليل: د.جلال العبد
ظهر مصطلح حوكمة الشركات Corporate Governance أو “الحوكمة” على غرار مصطلحات اخرى مثل الخصخصة Privatization , والعولمة Globalization , وكلها مصطلحات حديثة عهد على اقتصاديات الدول النامية ومؤسساتها ووحداتها الاقتصادية.وقد تعاظم الاهتمام بمفهوم حوكمة الشركات خلال العقود القليلة الماضية نظرا للانهيارات المالية والازمات الاقتصادية التى شهدتها العديد من الدول فى اسواق المال والشركات , والتى كان احد أهم اسبابها عدم الافصاح الكامل والشفافية فيما يتعلق بالمعلومات المالية والمحاسبية للعديد من الشركات والوحدات الاقتصادية فى اسواق المال.
ويشير مفهوم حوكمة الشركات الى مجموعة من الأطر التنظيمية والادارية والقانونية والمالية التى تنظم العلاقة بين الادارة والملاك(المستثمرين والمساهمين) واصحاب المصالح الاخرى Stakeholders .
كذلك يتضمن هذا المفهوم الهيكل الذي يتم من خلاله وضع أهداف الشركة مع تحديد مسارات تحقيق تلك الأهداف ونظم الرقابة على الأداء.
وينبغي أن يتضمن نظام الحوكمة الجيد حوافز مناسبة للإدارة حتى تستطيع تحقيق الأهداف. والتي هي في الواقع مصالح حملة الأسهم وغيرهم من أصحاب المصالح.
الأهداف التى تسعى حوكمة الشركات إلى تحقيقها:
- تعظيم أداء الشركات.
- وضع الأنظمة الكفيلة بتجنب أو تقليل الغش وتضارب المصالح والتصرفات غير المقبولة مادياً وإداريا وأخلاقياً .
- وضع أنظمة الرقابة على إدارة الشركة وأعضاء مجلس إدارتها .
- وضع أنظمة يتم بموجبها إدارة الشركة وفقاً لهيكل يحدد توزيع كل من الحقوق والمسئوليات فيما بين المشاركين (مجلس الإدارة والمساهمين).
- وضع القواعد والإجراءات المتعلقة بسير العمل داخل الشركة والتي تتضمن تحقيق أهداف الحوكمة.
ونظرا للاهتمام المتزايد بمفهوم حوكة الشركات فقد اصدرت منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OCED فى عام 1999 مبادئ حوكمة الشركات , والمعنية بتطوير الاطر القانونية والمؤسسية لتطبيق حوكمة الشركات فى الشركات العامة او الخاصة وسواء المتاولة او غير المتداولة فى اسواق المال. حيث ركزت هذه المبادئ على الجوانب التالية:

مبادئ حوكمة الشركات :
- تحديد حقوق حملة الأسهم .
تهدف حوكمة الشركات الى وضع اطار قادر على حماية وتسهيل ممارسة حملة الاسهم لحقوقهم .
- المعاملة العادلة لجميع حملة الاسهم الكل على حد سواء. تهدف حوكمة الشركات الى توفير معاملة عادلة لجميع حملة الاسهم , بمن فيهم حملة الاسهم الذين ينتمون الى الاقلية , ويجب ان يعطى جميع حملة الاسهم الفرصة للدفاع عن حقوقهم.
- تحديد دور اصحاب المصالح .
تضمن حوكمة الشركات الاقرار بحقوق اصحاب المصالح المنصوص عليها فى القانون او عبر اتفاقيات متبادلة . وتشجيع التعاون النشط بين الشركات وبين اصحاب المصالح من اجل خلق الثروة وفرص العمل واستدامة مشروعات الاعمال.
الافصاح التام والشفافية الكاملة وفق اسس مالية ومحاسبية سليمة . من اهم اهداف حوكمة الشركات ضمان الافصاح الدقيق فى الوقت المناسب عن كل الجوانب المالية التى تتعلق بالشركة بما فى ذلك الاداء والوضع المالى.
- تحديد مسئوليات مجلس ادارة الشركة .
تضمن حوكمة الشركات ضمان التوجة الاستراتيجى للشركة , والرقابة الفعالة على الادارة من قبل مجلس الادارة , وضمان مسؤولية مجلس الادارة تجاه الشركة وحملة الاسهم . وفي هذا الصدد اقترحت مؤسسة التمويل الدولية IIF ان يتم اصدار بنود تشريعية لحوكمة الشركات يمكن ان يتم تضمينها بكل من قوانين اسواق المال ولوائح الشركات , كما تؤكد المؤسسة انه على الرغم من اهمية البنود التشريعية , الا ان الامر الذى يفوقها اهمية هو مدى كفاءة المناخ التنظيمى والرقابى حيث يتعاظم دور اجهزة الاشراف والرقابة فى متابعة الاسواق .

نائب رئيس مجلس الادارة لشئون حوكمة الشركات
نظرا للاهتمام المتزايد بحوكمة الشركات فقد استحدثت بعض الشركات العالمية منصب نائب رئيس مجلس الادارة لشئون حوكمة الشركات وكانت شركة “فايزر” للصناعات الدوائية من الشركات السباقة فى هذا المجال , حيث اوكل لنائب رئيس مجلس الادارة لشئون حوكمة الشركات مسئوولية التحدث الى المستثمرين , وفتح حوار يسمح بتبادل الاراء بين الجانبين , حيث تهدف الشركة الى فهم افضل للقضايا التى تواجه صناعة الادوية .

تجارب الدول المتقدمة فى مجال حوكمة الشركات
- قامت العديد من الدول المتقدمة بخطوات هامة فى سبيل تدعيم فاعليات حوكمة الشركات , وفيما يلي نعرض لبعض هذه التجارب . الولايات المتحدة :
قامت بورصة نيويورك باقتراح قواعد للقيد تلزم الشركات بتحديد مديرين مستقلين لحضور اجتماع مجلس الادارة . كما قامت الرابطة القومية لمديرى الشركات NACD بتشكيل لجنة لمتابعة مخاطر الشركات لتدعيم المديرين المستقلين والمراجعة الدورية للمخاطر المحتملة .
اليابان :
اعلنت بورصة طوكيو (TSE ) انها ستقوم بوضع دليل للتطبيقات الجيدة لحوكمة الشركات لكى تهتدي بها المؤسسات اليابانية . وذلك في سبيل الاعداد لمعايير محلية يابانية تتفق مع القانون التجارى اليابانى . المفوضية الاوربية :
قامت المفوضية الاوربية بتكليف فريق عمل ببروكسل لمهمة تطوير وتوحيد الاطار التشريعى لقانون الشركات بهدف تدعيم الافصاح وحماية المستثمرين .
امريكا اللاتينية :
قامت سبع دول فى سان باولو بتفعيل مشاركتهم فى رابطة مؤسسات حوكمة الشركات بامريكا اللاتينية .
الآثار المتداعية لحوكمة الشركات على أسواق المال .
ان وجود نظام لحوكمة الشركات ينطوى على العديد من الاجراءات التى من شأنها ضمان استقرار وكفاءة سوق المال فى اى بلد ومن هذه الاجراءات :
- وجود نظام فعال للتداول الالكترونى .
- تطبيق نظم التسوية والمقاصة والحفظ المركزى آليا.
- وجود قواعد فعالة للقيد فى البورصة .بحيث تضمن عدم ادراج الشركات الخاسرة او الصغيرة .
- وجود معايير محاسبة ومراجعة تتسق مع معايير المحاسبة والمراجعة العالمية .
- الزام الشركات بتقديم تقارير مالية مراجعة ومعتمدة من جهات محايدة بشكل منتظم وربع سنوى.
- إنشاء جمعية للمحاسبين والمراجعيين القانونيين , قد تكون تابعة لهيئة سوق المال , تكلف بمراجعة التقارير المالية للشركات , على ان تتلقى اتعابها من هيئة سوق المال وترفع اليها نتائج تقاريرها .
أخيرا فان التطبيق الجيد لمبادئ حوكمة الشركات اذا ماتم انجازها بشكل سليم فانها تمثل سبيل التقدم لكل من الافراد والمؤسسات والمجتمع ككل , لان ذلك يضمن للافراد قدرا مناسبا من الضمان لتحقيق ربحية معقولة لاستثماراتهم , كما تضمن تلك الآليات قوة وسلامة اداء المؤسسات , ومن ثم تدعيم واستقرار تقدم الاسواق المالية والاقتصاديات والمجتمعات .

آخر الكلام:
حوكمة الشركات الجيدة تؤدى الى : تقليل المخاطر , تحفيز الأداء , تحسين فرص الوصول الى أسواق رأس المال , تحسين القدرة على تسويق المنتجات والخدمات , تحسين القيادة , زيادة الشفافية والقابلية للمحاسبة الاجتماعية.
لاتهتم حوكمة الشركات فقط بالشركات العامة او المدرجة للتداول فى سوق الاوراق المالية ,فنحن جميعا نعلم ان 90% او اكثر من الصفقات فى مختلف انحاء العالم تتم عن طريق شركات إما خاضعة لادارة العائلة أو مملوكة عائليا. إن معايير الافصاح والشفافية هى عصب مبادئ حوكمة الشركات .

جذاب
17-12-2006, 09:27 AM
المختصون لـ «عكاظ»: الأولوية لسداد الدين والانفاق على مشاريع البنية التحتية
700 مليار إيرادات متوقعة للميزانية العامة والفائض يتجاوز 50 ملياراً

محمد عضيب (الدمام)
توقع محللون اقتصاديون أن تشهد الميزانية العامة للمملكة فائضاً يتراوح بين 70-50 مليار ريال وان تتجاوز الايرادات الفعلية عن التقديرية 700 مليار ريال متوقعين تسديد جزء من الدين العام ومواصلة الاهتمام بالمشاريع الاقتصادية والبنية التحتية.. وأكد رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى د. احسان بو حليقة على وجود فائض كبير في الميزانية مبيناً ان التوقعات تشير الى ارتفاع الايرادات الفعلية عن التقديرية وموضحا ان الميزانية للدولة ستشهد فائضا يخصص جزء منه لسداد الدين العام متوقعا الايرادات بأن تتجاوز 700 مليار ريال.
أما د. علي العلق أوضح أنه يتوقع فائضا في الميزانية ما بين 50-70 مليار ريال ومواصلة الاهتمام بالمواطن وزيادة المشاريع والبنية التحتية مطالبا تفاعل الوزارات مع الميزانية..
ويرى د. ابراهيم القحطاني استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان الفائض في الميزانية قد يزيد قليلا عن العام الماضي بالرغم من انخفاض اسعار النفط مؤكدا ان الدولة سوف تقوم بتسديد جزء من الدين العام من فائض الميزانية وزيادة الاهتمام بالمشاريع المستقبلية.
وقال الدكتور عبدالرحمن الصنيع ان كافة التقارير الصادرة عن المؤسسات المصرفية السعودية والمبنية على توقعات يعتد بها تؤكد ان الايرادات المتوقعة للموازنة القادمة لن تقل عن 550 مليار ريال وأن الفائض المتوقع لن يقل كذلك عن 50 مليار ريال.
واشار الى ان الاولوية يجب ان تكون لاطفاء جزء من الدين العام للمملكة البالغ 475 مليار ريال ثم التوسع في المشاريع التي تخدم المواطنين في مختلف المناطق مع التركيز على التوازن في التنمية بين هذه المناطق.

جذاب
17-12-2006, 09:28 AM
بنك الجزيرة ينتخب مجلس إدارته الجديد
- فهد البقمي من جدة - 27/11/1427هـ

اختار مجلس إدارة بنك الجزيرة البارحة تسعة أعضاء لمجلس الإدارة الجديد الذي يبدأ في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل ولمدة ثلاث سنوات. وتم خلال الجمعية العادية التي عقدها مجلس الإدارة في جدة، اختيار تسعة أعضاء وهم المهندس عبد المجيد السلطان، عبد الله صالح كامل، محمد العنقري، طارق القصبي، خالد البلطان، محمد المدبل، خليفة الملحم، طه القويز، ومشاري المشاري ممثل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

جذاب
17-12-2006, 09:28 AM
"السعودي الفرنسي": اليوم انتخاب أعضاء الجانب السعودي في مجلس الإدارة
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/11/1427هـ


جدد البنك السعودي الفرنسي دعوته لمساهمي البنك إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد اليوم في مقر المركز الرئيسي للبنك في شارع المعذر في الرياض.
وسينظر الاجتماع في جدول الأعمال التالي: البند الوحيد: انتخاب الجانـب السعودي من أعضاء مجلس الإدارة للفترة المقبلة الممتدة من 1/1/2007 حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2009، علما أنه يحق لكل مساهم أيا كان عدد أسهمه حق حضور اجتماع الجمعية العامة وله الحق فـي أن ينيب عنه مساهما آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي البنك في الحضور بموجب وكالة خطية مصدق عليها من جهـة معترف بها: أ (الغرف التجارية الصناعية) متى كان المساهم منتسباً لإحداها وكذلك الحال إذا كانت للمساهم شركة أو مؤسسة اعتبارية، ب - البنوك السعودية شريطة أن يكون للموكل حساب لدى البنك المصدق.ج - الجهة التي يعمل فيها المساهم الراغب في التوكيل. د - إحدى الجهات الحكومية المختصة، على أن تسلم تلك الوكالات للإدارة العامة في البنك، وعلى كل مساهم يرغب في حضور الاجتماع أن يصطحب معه ما يفيد ملكيته الأسهم الخاصة به (وبموكليه إن وجد) أو صور منها، إضافة إلى بطاقة الهوية. كما يرجى من المساهمين الحضور إلى مقر الاجتماع قبل الموعد المحدد بوقت كاف لإنهاء إجراءات التسجيل.

جذاب
17-12-2006, 09:29 AM
2323 مليون ريال قيمة صفقات الاسبوع
المؤشر العقاري يسجل ارتفاعا 86,80 % بالرياض


واس (الرياض)
سجل المؤشر العقاري الاسبوعي الصادر عن الادارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل لكتابتي العدل الاولى بالرياض والدمام للفترة من يوم السبت 18 / 11 / 1427 هـ الى يوم الاربعاء 22 / 11 / 1427هـ ارتفاعا في قيمة الصفقات في كتابة العدل الرياض نسبته 86.80 في المائة حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات خلال هذا الاسبوع 2.323.787.353 ريال. كما انخفض المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 52.34 في المائة حيث بلغ اجمالي قيمة الصفقات نحو 90.737.305 ريالات.

جذاب
17-12-2006, 09:29 AM
"الكابلات" تفوز بعقد جديد في قطر بقيمة 300 مليون ريال
- "الاقتصادية" من جدة - 27/11/1427هـ

أعلن الدكتور وهيب عبد الله لنجاوي رئيس مجموعة شركة الكابلات السعودية والعضو المنتدب، أن الشركة حصلت أخيرا على عقد بمبلغ 300 مليون ريال لتوريد كابلات ضغط عال 220 كيلو فولت لصالح المؤسسة العامة للكهرباء القطرية (كهرماء) لتنفيذ جزء آخر من المرحلة السابعة لمشروع توسعة شبكة نقل الكهرباء القطرية، وذلك إضافة إلى العقود التي أعلنت عنها الشركة خلال الفترة الوجيزة الماضية مع شركة بن لادن بمكو بنحو 100 مليون ريال والمؤسسة العامة للكهرباء والماء (كهرماء) بمبلغ 460 مليون ريال، مما يجعل قيمة المشاريع التي حصلت عليها الشركة من دولة قطر خلال شهر 860 مليون ريال.
وأوضح الدكتور وهيب أن ترسية هذه المشاريع العملاقة على الشركة، تدل على الثقة الكبيرة التي تتمتع بها لدى المسؤولين القطريين كونها من الشركات الرائدة في مجال إنتاج وتصدير كابلات الضغط العالي حيث سبق لها أن ورّدت كابلات ضغط عال إلى مشروع في البحرين يعتبر أكبر مشروع ضغط عال 220 كيلو فولت في العالم، إضافة إلى لبنان والسعودية. وتفخر الشركة بمساهمتها مع الأشقاء القطريين في إنشاء البنية التحتية لدولة قطر الشقيقة لمواكبة ما تشهده هذه البلاد من تطور وتنمية.

جذاب
17-12-2006, 09:30 AM
إضافة سهم "البحر الأحمر" إلى مؤشر السوق
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/11/1427هـ


أعلن هيئة السوق المالية عن إضافة سهم شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان إلى مؤشر السوق "تداول" حسب سعر إقفال السهم أمس السبت.
وكان السهم قد أغلق في ختام تداولات الأمس على 57.75 ريال للسهم، بارتفاع 1.75 ريال، بنسبة ارتفاع 3.12 في المائة. ونفذ على السهم نحو 1.92 مليون سهم، توزعت على 4.31 صفقة، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 108.7 مليون ريال.
وكانت شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان قد طرحت تسعة ملايين سهم تمثل 30 في المائة من إجمالي أسهمها البالغة 30 مليون سهم للاكتتاب العام في 12 آب (أغسطس) الماضي، قبل أن تدرج أسهمها في سوق الأسهم في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، ضمن قطاع الخدمات.

جذاب
17-12-2006, 09:31 AM
إحالة 267 دعوى الى لجنة الفصل في المنازعات المالية
التويجري: ندرس 31 قضية تلاعب في سوق الأسهم واستقبلنا 1667 شكوى من المتداولين

حزام العتيبي (الرياض)تصوير: عبدالعزيز اليوسف
أكد رئيس هيئة السوق المالية والأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري على سعي الهيئة لرفع مستويات الافصاح والشفافية وتحقيق العدالة وحماية المتعاملين في السوق وانها قامت باجراءات نتجت عنها معاقبة مخالفين لنظام السوق.
التويجري اوضح ان القضايا التي صدرت فيها احكام أو مازالت تحت النظر من قضايا التضليل والاحتيال والتلاعب بلغت 6 قضايا، اضافة الى 25 قضية تحت الدراسة وفي طور التحقيق والتحري و28 قضية اصدرت فيها عقوبات بناء على صلاحيات الهيئة النظامية في قضايا الاخلال بقضايا الافصاح وعدم المحافظة على سرية المعلومات
مضيفاً انه وردت للهيئة خلال العام الحالي 1667 شكوى تمت تسوية 1206 منها واحيلت 267 منها الى لجنة الفصل في المنازعات للاوراق المالية وكان التويجري يتحدث اثناء افتتاح الملتقى والمعرض الثاني لسوق الاسهم (سمفكس) مساء أمس في الرياض الذي يستمر لمدة ثلاثة ايام وقال في حديث وجهه الى الملتقى: من خلال قراءة متأنية لنظام السوق المالية المستمد من المبادئ الاساسية للنظام الاقتصادي في المملكة بالاضافة الى احدث التوجهات العالمية بهذا الشأن، يتضح ان دور الهيئة يتمحور بشكل اساس في توفير البيئة النظامية والفنية لاصدار الاوراق المالية والتعامل بها، وضمان سلامة التعامل وخلوه من المخالفات النظامية، وتوفير المعلومات والبيانات المطلوبة للمستثمرين، وتنظيم ومراقبة الشركات التي تتعامل بالاوراق المالية.
وتأسيسا على ذلك فإن السوق المالية السعودية، مثل أية سوق مالية ناشئة، تحتاج الى تضافر الجهد، من جميع الاطراف ذوي العلاقة، للسعي نحو شراكة ايجابية تؤدي الى نضج السوق واستقرارها ونموها بشكل يجعلها قادرة على ان تكون مرآة عاكسة لحقيقة المتغيرات الاساسية في الاقتصاد الوطني وفي الشركات نفسها سواء عند الصعود أو الهبوط.
ولعلي اغتنم الفرصة هنا للإشارة الى طرفين من ذوي العلاقة بالسوق هما المستثمرون والمختصون. إلى اخواني واخواتي من المستثمرين اتمنى عليهم اخاذ قراراتهم الاستثمارية بكل ترو وحكمة وتحري المعلومات الدقيقة من مصادرها المعتبرة وعدم الانسياق وراء الشائعات والاستفادة القصوى من المعلومات المتوفرة عن السوق بما في ذلك ما ينشر في «تداول» ومن النشرات والكتيبات التي تصدرها الهيئة، ومتابعة التقارير الاقتصادية والمالية التي تصدر عن بيوت الخبرة المشهود لها بالكفاءة والمعرفة، محلية كانت أو عالمية.
وقد اطلعت خلال الايام القليلة الماضية على مجموعة من تلك التقارير، وجميعها تتحدث بإيجابية عن السوق المالية السعودية حاضرا ومستقبلا، وبالنسبة للزملاء والزميلات من الإعلاميين والمتخصصين في قضايا المال والاعمال لاسيما المحللين الماليين والعاملين في شركات المشورة المالية، ارجو منهم بذل كل الجهد لمد يد العون للمستثمرين لاسيما من لا تتوافر لدية الخبرة العلمية والعملية للاستثمار في السوق المالية والعمل يدا بيد مع الهيئة لنشر ثقافة الادخار والاستثمار. وإن عليكم لمسؤولية كبيرة فالمستثمرون يستمعون لما تقولون ويأخذون بما تنصحون.
واضاف: وضعت الهيئة منذ تكوينها اولويات لعملها تهدف الى استكمال العناصر الاساسية للسوق المالية، وعلى الرغم من ما تحقق الا ان الهيئة مازالت في طور التكوين وهناك الكثير من المبادرات والخطوات التطويرية التي نطمح ونعمل حاليا على تحقيقها ولكنها جميعا تحتاج الى وقت وجهد وصبر، ولعلي في عجالة استعرض معكم بعضا من ما تحقق وما تعمل الهيئة على تحقيقه في المستقبل القريب إن شاء الله.
اولا: عملت الهيئة بجد منذ تكوينها لتوسيع قاعدة السوق وزيادة عمقه من خلال طرح الشركات الجديدة المستوفية متطلبات التسجيل والادراج، بالاضافة الى تسريع الموافقة على زيادات رأس المال للشركات المدرجة بعد استيفائها المتطلبات النظامية.
وأثمرت تلك الجهود عن زيادة الاسهم المدرجة في السوق المالية السعودية مع نهاية عام 2006 بنسبة بلغت نحو 30% عنها مع نهاية عام 2005.
وإيمانا من الهيئة بالدور الرئيس للأسواق المالية المتمثل في العمل كوسيط بين المدخر والمستثمر فمن المتوقع ادراج عدد من الشركات الجديدة خلال العام القادم لاسيما في قطاعي التأمين والصناعات البتروكيميائية.
ثانيا: اعتمد مجلس الهيئة لائحتين خلال العام الحالي هما لائحة صناديق الاستثمار العقاري ولائحة حوكمة الشركات، ونتوقع اعتماد مجلس الهيئة قريبا لائحة صناديق الاستثمار العقاري في تطوير البيئة التنظيمية لقطاع يعد احد القطاعات الاقتصادية الواعدة في المملكة ويتمتع بمعدلات نمو عالية اضافة الى توفيره بدائل استثمارية جديدة للمواطنين.
وتشكل لائحة حوكمة الشركات نقلة نوعية في ما يتعلق بالافصاح والشفافية وضوابط حقوق المساهمين في الحصول على المعلومات وحقوقهم في الحضور والتصويت للجمعيات العامة بالاضافة الى حقهم الزام مجلس الادارة بمواد منظمة لمسؤولياته وضوابط للرقابة والمراجعة على ادائه.
وبالنسبة للائحة صناديق الاستثمار فمن المتوقع ان تساعد في معالجة اختلال هيكلي في السوق المالية السعودية يتمثل في سيادة تعاملات المستثمرين الافراد، وهذا في اعتقادنا من اهم اسباب عدم الاستقرار في السوق السعودية.
ونأمل من خلال انجاز هذه اللائحة وتفعيلها وفي ضوء الترخيص لنحو اربعين مكتب مشورة وشركة وساطة حتى تاريخه من الرفع من نسبة مساهمة المؤسسات الاستثمارية في السوق المالية السعودية وتغليب الاستثمار المؤسساتي على الاستثمار الفردي وكذلك المساعدة على ضبط ايقاع السوق وتقليل البيع والشراء بروح الجماعة والمساهمة في توزيع المخاطر والحد من المضاربة غير المسؤولة.
ثالثا: في اطار سعي الهيئة لرفع مستويات الافصاح والشفافية وتحقيق العدالة وحماية المتعاملين في السوق وانطلاقا من مسؤولياتها الكبيرة في مراقبة السوق قامت بعدد من الاجراءات نتج عنها معاقبة مخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية خلال العام الحالي وأود الاشارة الى عدد منها:
أ- بلغ عدد القضايا التي صدرت فيها احكام من لجنة الفصل او مازالت تحت النظر لديها في مخالفات متنوعة لنظام السوق ولوائحه التنفيذية، من اهمها القيام بممارسات تعد تلاعبا او تضليلا او احتيالا او التداول بناء على معلومات داخلية 6 قضايا.
ب- بلغ عدد القضايا التي ما زالت اما تحت الدراسة والتحري واما في طور التحقيق لدى الهيئة بمخالفات لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية من بينها التلاعب والتضليل والتداول خلال فترة الحظر وتقديم المشورة وإدارة المحافظ الاستثمارية دون ترخيص وطرح اوراق مالية دون موافقة الهيئة نحو 25 قضية.
ج- اصدر مجلس الهيئة عقوبات في 28 قضية بناء على صلاحيته النظامية في قضايا تتعلق بالاخلال بالالتزامات المستمرة للافصاح وعدم المحافظة على سرية المعلومات وتلاعب وسطاء بمحافظة عملاء وادارتها والتداول بناء على معلومات داخلية.
د- بالنسبة لشكاوى المستثمرين المختلفة في قضايا قد ينطوي البعض منها على اضرار بالمستثمر يستلزم من الهيئة النظر فيها تحقيقا للعدالة، فقد ورد للهيئة خلال العام الحالي نحو 1667 شكوى تمت تسوية 1206 منها واحيل منها 267 شكوى الى لجنة الفصل في منازعات الاوراق المالية.
وفي الختام اود التأكيد على حرص الهيئة وعزمها اتخاذ كافة

جذاب
17-12-2006, 09:33 AM
"صافولا" تبقي على 30 % من إجمالي حصصها في الشركة
"شركاء المرافق" تنتخب مجلس مديريها وتعتمد عقد التأسيس
- "الاقتصادية" من جدة - 27/11/1427هـ


اعتمدت الجمعية العامة للشركاء في شركة المرافق الحديثة، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة ومملوكة بنسبة 30 في المائة لمجموعة صافولا و70 في المائة لشركاء محليين، في اجتماعها المنعقد أمس، برئاسة الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع، عقد تأسيس الشركة بعد دخول شركاء جدد مع مجموعة صافولا، وانتخاب مجلس مديرين للشركة للدورة الأولى التي تبدأ من تاريخه ولمدة ثلاث سنوات.
وتم تشكيل المجلس من تسعة أعضاء منهم ثلاثة أعضاء يمثلون مجموعة صافولا وهم الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع، إبراهيم محمد العيسى، والدكتور سامي محسن باروم، كما انتخب بقية الشركاء ستة أعضاء من بين المرشحين لعضوية المجلس وهم: عبد السلام عبد الرحمن العقيل، مها خالد الغنيم، وليد عبد العزيز كيال، عبد الرحمن محمد العيسى، الدكتور زهير عبد القادر البكري، وبندر عبد الرحمن الزامل.
وفي هذا الخصوص انعقد أول مجلس مديرين للشركة بعد انتخابه مباشرة بعد انتهاء اجتماع الجمعية، واختار المجلس الدكتور عبد الرؤوف مناع رئيساً، والمهندس عبد الملك عبد الله فتح الدين رئيساً تنفيذياً للشركة، ومحمود منصور عبد الغفار أميناً للمجلس، كما ناقش المجلس كذلك استراتيجية الشركة ورؤيتها المستقبلية.
من جانب آخر، صادقت جمعية الشركاء على أهم الإجراءات الإدارية والمالية التي اتخذتها إدارة الشركة بعد عملية بيع مجموعة صافولا لنسبة 70 في المائة من حصص رأسمال شركة المرافق - التي كانت مملوكة لها ولإحدى شركاتها الفرعية بنسبة 100 في المائة -، وإبقائها على نسبة 30 في المائة من إجمالي الحصص أي بعد تاريخ 1/1/2006، كما عينت الجمعية مجلساً للرقابة يتكون من ثلاثة شركاء وهم: محمد عبد القادر الفضل، إياد بن فهد الدغيثر، وصالح محمد الحبيب، إضافة إلى ذلك تم تقديم عرض تفصيلي للشركاء تضمن رؤية الشركة ورسالتها ودراسة معمقة للسوق العقارية واستراتيجية الشركة وتوجهها العام خلال السنوات المقبلة. يذكر أن رأسمال شركة المرافق الحديثة للتطوير العقاري يبلغ 1.69 مليار ريال، وأنها تقوم حالياً بتوفير مواقع عقارية لأسواق العزيزية بندة، إضافة إلى توفير مواقع لقطاع الامتياز (المملوكين لمجموعة صافولا)، فضلاً عن أن الشركة تدرس حالياً توسيع أنشطتها لتشمل استثماراتها القطاع السكني بجانب القطاع التجاري الذي تعمل فيه حاليا.

جذاب
17-12-2006, 09:37 AM
"العقيق" تدرس زيادة رأسمالها إلى 3 مليارات ريال
- أحمد الديحاني من المدينة المنورة - 27/11/1427هـ

أبرمت شركة العقيق للتنمية العقارية عقدا مع مكاتب الاستشارات الاقتصادية والإدارية المتخصصة، لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لزيادة رأسمالها المقررة من 300 مليون ريال إلى ثلاثة مليارات ريال، عبر خطوات ومراحل مدروسة.
وأعلنت العقيق، وهي شركة مساهمة مغلقة، عن التعاقد مع مركز السجيني للاستشارات الاقتصادية في إطار استكمالها خطوات مراحل الزيادة في رأس المال والمقررة بعشرة أضعاف رأس المال الحالي.
وأكد عبد الله بن محمد الزيد العضو المنتدب للشركة أن إعداد هذه الدراسة، يأتي تمشيا مع الأهداف الاستراتيجية للشركة الأم (طيبة) ولشركة العقيق في توسعة نشاطات واستثمارات شركة العقيق لزيادة حجم أعمالها في مجال إسكان الزائرين والمعتمرين والحجاج وذلك بإنشاء مجموعة فنادق ودور للزائرين في المنطقة المركزية في المدينة المنورة وتمشيا مع دورها المنتظر في تنمية وتطوير قطاع الإسكان في المملكة.
وأضاف الزيد أن زيادة رأسمال شركة العقيق للتنمية العقارية ستمكنها من استيعاب وضم مركز طيبة السكني والتجاري ببرجيه الشرقي والغربي ليكونا ضمن أصول واستثمارات شركة العقيق مع ضخ السيولة النقدية الكافية لمزاولة الشركة أنشطتها وخططها التوسعية ولتكون الذراع العقارية للشركة الأم شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية.
الجدير بالذكر أن شركة العقيق للتنمية العقارية، هي شركة مساهمة مغلقة قامت "طيبة" بتأسيسها مع مجموعة من الشركاء عام 2004م برأسمال قدره 300 مليون وتملك شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية ما نسبته 89 في المائة من رأسمالها.

جذاب
17-12-2006, 09:37 AM
يُديرها عبد الرزاق الخريجي.. وتقدِّم حلولاً تمويلية
البنك الأهلي يستحدث مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي
- "الاقتصادية" من جدة - 27/11/1427هـ


استحدث البنك الأهلي أخيرا، مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي وتم تعيين عبد الرزاق الخريجي مديراً لها. وترتبط المجموعه الجديده مباشرة بالرئيس التنفيذي. ويأتي استحداثها انطلاقاً من منهجية البنك الأهلي في ترسيخ قواعد العمل المصرفي الإسلامي والتوسع في انتشاره محلياً وإقليمياً.
وأشار عبد الكريم أبوالنصرالرئيس التنفيذي للبنك الأهلي، إلى أن إنشاء مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي يأتي بعد نجاح البنك في تحويل فروعه كافة للعمل وفق آليات المصرفية الإسلامية وبعد أن تمكَّن من تطوير الخدمات والمنتجات التقليدية وتحويلها إلى منتجات وخدمات منضبطة شرعاً وابتكاره منتجات بديلة مما جعلها محل دراسة واقتباس من قبل العديد من البنوك المحلية والدولية.
من جهته، أكَّد عبد الرزاق الخريجي مدير مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي، أن البنك يسعى إلى إيجاد مرجعية إدارية تُعنى بتطوير العمل المصرفي الإسلامي في جميع إداراته من خلال متابعة التطورات العالمية في هذا الإطار والاستفادة منها في مواكبة توجهاته بهدف تعزيز ريادة البنك في قيادة العمل المصرفي الإسلامي وتوسيع قاعدة انتشاره محلياً ودولياً، تقديم خدمات استشارية لإدارات البنك لتمكينها من تطوير أعمالها لتتوافق مع الضوابط الشرعية وإيجاد حلول ومنتجات رائدة للعملاء، إضافة إلى دعم الإدارة التنفيذية ومشاركتها في وضع الخطط الاستراتيجية للعمل المصرفي الإسلامي وتصميم برامج التدريب المتخصصة وإعداد الضوابط والمعايير الخاصة بمراجعة عمليات البنك.
ويعد عبد الرزاق الخريجي من أوائل المسؤولين الذين أسهموا في إرساء قواعد المصرفية الإسلامية في البنك الأهلي عام 1990، تولى إدارة فروع "الإسلامية" منذ عام 1995، حتى 2004، ثم مديراً لإدارة الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

جذاب
17-12-2006, 09:40 AM
السيولة العالية جنبت أسواق المملكة والإمارات وقطر من أزمات الطور الثاني للفقاعة
خبراء : أسواق الخليج مرشحة لاسترداد عافيتها خلال عام
- محمد الخنيفر من الرياض - (هاتفيا) دبي - 27/11/1427هـ


أكد لـ "الاقتصادية" بنك دويتشه الألماني أن السوقين السعودية والإماراتية سيستردان عافيتهما "بشكل أسرع" حالما يشعر صغار المتعاملين فيهما أنهما وصلا إلى أدنى مستوياتهما. وأرجع البنك الألماني سبب تمسكه بهذا التوقع إلى السيولة الهائلة التي يكتنزها اقتصاد هذين الدولتين، إضافة إلى أن هذا الانهيار، بحسب البنك، يختلف عن الانهيارات السابقة التي شهدتها الأسواق الناشئة الأخرى. وقال زاهد تشودهوري رئيس قسم الأبحاث في الشرق الأوسط في تقرير للبنك بعنوان "واحة من الفرص"، "إن هذين السوقين تختلفان عن سوق ناسداك الأمريكي الذي أخذ ست سنوات ليلامس ويتعدى مستويات المؤشر السابقة قبل بداية الانهيار، إلا أن هذه الفترة ستكون أقصر نظرا لقوة الاقتصاد الخليجي والمشاريع الكبرى التي يجلبها معه في السنوات القليلة المقبلة".
وأوضح زاهد تشودهوري - من مقر إقامته في دبي "أن عوامل صناعة السوق تتشارك بها عدة أطراف وليست مقتصرة على فئة واحدة". وطالب بضرورة إيجاد آلية تعاون بين هيئة سوق المال وكبار وصغار المتعاملين وشركات أوراق المال المقبلة والصناديق الحكومية من أجل المحافظة على اتزان البورصة السعودية وثباتها. وأضاف أن التدخل الحكومي لن يجدي نفعا في حالة عدم تعاون تلك الأطراف. ودعا الباحث الاقتصادي إلى عدم الالتفات للأصوات التي تطالب بإغلاق سوق الاكتتابات بقوله "لا نشجع على ذلك فهي تعطي خيارات أوسع للمستثمرين وهي أمر حيوي للسوق السعودية".
وكان كينجسمايا بوند رئيس قسم استراتيجية الأسهم للأسواق الناشئة في بنك دويتشه الألماني، وزاهد تشودهوري رئيس قسم الأبحاث في الشرق الأوسط في البنك، قد أعدا تقريرا عن استراتيجية الاستثمار في الشرق الأوسط بعنوان "واحة من الفرص" نشر على موقع البنك الإلكتروني، تناولا فيه وضع أسواق الشرق الأوسط وتوقعاتهما المستقبلية لهذه الأسواق. هنا ملخص للتقرير:

قاربت الفقاعة على الانتهاء
شهدت بعض الأسواق الرئيسية في المنطقة، وهي السعودية، الإمارات، وقطر، فقاعات في الفترة الأخيرة، وهبطت قيمة الأسهم في المتوسط بنسبة 60 في المائة عن متوسط معدلات الذروة التي شهدتها خلال الأشهر الـ 12 الماضية، ويشبه هذا الانفجار في الفقاعات ما حدث في عدد من الأسواق الناشئة الأخرى. ولكن الذي حدث هو أن المستثمرين المحليين فقدوا ثقتهم بالأسواق الثلاث المذكورة، حيث وصلت معدلات التداول اليومية، ومؤشر القوة النسبية للأسهم، ومشاعر الاطمئنان في التداول، إلى مستويات متدنية للغاية. ولكن المنطقة، بفضل أموال النفط، تمكنت من تجنب الوقوع في الطور الثاني من الفقاعة الذي يضر في العادة بالعملات والبنوك. بل إن الشركات في المنطقة لا تزال تشهد النمو، حيث شهدت مبيعات وإيرادات الربع الثالث ارتفاعاً بنسبة 10 في المائة عن الربع السابق.

ضرر محدود من الطور الثاني للفقاعة
إن أكثر الجوانب التي تتعرض للضرر في معظم الانهيارات في الأسواق المالية للأسواق الناشئة هي انهيار العملة والنظام البنكي. لكن بفضل السيولة العالية لم تتعرض المنطقة لهذا النوع من الانهيار، فضلاً عن ذلك استطاعت الشركات ذات الرسملة السوقية العالية أن تنجو من الآثار المفرطة للفقاعة، حيث كان ما نسبته 5 في المائة فقط من الإيرادات في 2005 من الإيرادات غير التشغيلية. بل إن الشركات لا تزال تشهد في الربع الثالث من عام 2006، وهو ربع نرى أن بياناته لم تتأثر بوقع الفقاعة، لا تزال تشهد مستويات من النمو تبلغ 10 في المائة في كل من المبيعات والإيرادات.

الأسواق في المنطقة لا تتأثر بالوضع العالمي
يتمتع الاقتصاد في الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط بعملات قوية ومحمية جيداً، ما يعني أنها غير مكشوفة أمام شهية المخاطرة للمستثمرين العالميين أو أمام الفجوات العالية في أسعار الأوراق المالية، على عكس كثير من الأسواق الناشئة الأخرى، من جنوب إفريقيا إلى البرازيل.
فضلاً عن ذلك يغلب على الأسواق أن تتحرك بفعل قوانينها الديناميكية الخاصة بها، على اعتبار أن المنطقة تشهد نمواً محلياً قوياً للغاية، ما يجعلها ملاذاً آمناً للراغبين في تجنب عوامل المخاطرة في الولايات المتحدة. ثم إن الأسواق في المنطقة تظهر ارتباطاً ضعيفاً للغاية بحركة الأسواق في بقية أنحاء العالم. فالسوق السعودية، وهي السوق الرئيسية في المنطقة، لم تظهر ارتباطاً يذكر بحركة الأسواق في الولايات المتحدة على مدى بضع سنين، وهو عامل تشترك معها فيه الأسواق الأخرى في المنطقة.
إن الصلة الرئيسية من الشرق الأوسط إلى بقية الأسواق الناشئة هي أسعار نفط. وكما سنبين في القسم الخاص بالمخاطر من هذا التقرير، فإذا انخفض سعر نفط "متوسط غرب تكساس" إلى مستوى 38 دولاراً للبرميل الواحد، فإن المنطقة حينئذ لن تتمتع بفائض في المالية العامة أو في الحساب الجاري. وبالتالي فإن هناك بالتأكيد صلة بين النمو الاقتصادي العالمي وبين الشرق الأوسط. ولكننا نرى أنه حتى يهبط سعر النفط هبوطاً كبيراً إلى ما دون مستوى 40 دولاراً للبرميل الواحد فإن ذلك لن يتم إلا في حالة حدوث هبوط كبير في النمو الاقتصادي العالمي.

الآثار الثانوية لانفجار الفقاعة
شهدت أربع أسواق انهياراً كبيراً هذا العام، ولا يزال الانهيار مستمراً فيها، وهي السعودية، الإمارات، قطر، والأردن. حيث إن السعودية والإمارات تمثلان معظم الرسملة السوقية في المنطقة، فقد ارتأينا التركيز عليهما.
وسار مجرى انفجار هذه الفقاعة على نحو عجيب تماماً كما نرى في الملاحظات الواردة أدناه:
بفضل الفائض القوي للغاية في الحساب الجاري وفي المالية العامة، لم يكن هناك ضغط على العملات المحلية. ومن هذا الباب فقط يمكن على الفور التمييز بين انفجار هذه الفقاعة وبين معظم الانهيارات التي شهدتها الأسواق الناشئة، التي كان العنصر الرئيسي فيها هو انهيار العملات. وتشير حساباتنا إلى أن ثلاثة أرباع الانهيارات في الأسواق الناشئة، ومعظم الانهيارات المشهورة (المكسيك في 1994، آسيا في 1997، روسيا في 1998، تركيا في 2000، والأرجنتين في 2001) هي انهيارات مرتبطة بالعملات.
لم يتعرض النظام البنكي للضغط، كما أن نسبة القروض غير المنتجة تظل (حتى الآن) نسبة متدنية. وأن انهيار النظام البنكي من السمات المعهودة التي تصاحب انهيار الأسواق المالية في الأسواق الناشئة، حيث يغلب على البنوك أن تتعرض لأضرار كبيرة.
لم يتعرض النمو الاقتصادي المحلي للتباطؤ، وهذا على سبيل المثال هو أحد الفروق بين انفجار الفقاعة في المنطقة وبين انفجار الفقاعة في الولايات المتحدة وأوروبا في الفترة من 2000 إلى 2003. كانت الإيرادات حقيقية ولا تزال تواصل القدوم للشركات. ومن هذا الباب فإن انفجار الفقاعة يختلف عن انفجار فقاعة ناسداك.
ظلت سوق الاكتتابات العامة الأولية مفتوحة، كما أن المبالغ التي جمعت من الاكتتابات في عام 2005 تعادل المبالغ التي جمعت في عام 2006. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على مقدار السيولة المحلية الممتازة، وهو مؤشر لا يستطيع المستثمرون المفرطون في الحذر تجاهله دون الوقوع في الخسارة. وتستمر الأموال في التدفق نحو الأسواق المجاورة، ما يساعد على التخفيف من أعبائها حتى في الوقت الذي يتراجع فيه وضع السوقين الماليتين الرئيسيتين، وهما سوقا السعودية والإمارات. ونتيجة لذلك ارتفعت سوق المغرب هذا العام بنسبة 53 في المائة حتى في الوقت الذي شهدت فيه السوق السعودية هبوطاً سالباً بنسبة 49 في المائة.
جدير بالذكر أن هناك جانبين لوقع انفجار الفقاعة يجعلاننا نتوخى الحذر في تحليلاتنا على الرغم من الآثار الثانوية الحميدة للغاية حتى الآن، الأول هو اختفاء الإيرادات نتيجة آثار الفقاعة، والثاني هو الخسائر الناتجة عن انفجار الفقاعة.

الإيرادات المرتبطة بالفقاعة
تنقسم الإيرادات المرتبطة بالفقاعة إلى مجموعتين رئيسيتين: الأرباح المتحصلة من الاستثمارات في الشركات الأخرى (وهذا كان العلامة الرئيسية لفقاعة ناسداك). وهذا النوع من الاستثمار اضطلع به عدد كبير من الشركات الصغيرة، خصوصاً في قطاع الأسمنت. وينبغي أن تقيد الأرباح المتحصلة من الاستثمار في الشركات الأخرى تحت بند الدخل غير التشغيلي (وهو ما يبدو أنه يحدث بالفعل). وكما يبين الشكل رقم 3، فإن الأرباح المتحصلة من الدخل غير التشغيلي في عام 2005 والنصف الأول من عام 2006 لا تشكل موضوعاً رئيسياً لمعظم الشركات ذات الرسملة السوقية الكبيرة، حيث إنها لا تشكل إلا 5 في المائة فقط من إجمالي الدخل التشغيلي وغير التشغيلي لذلك العام في المتوسط الذي حسبناه بمراعاة أحجام إيرادات الشركات الكبيرة في معظم أرجاء المنطقة. وفي رأينا أن هذا النوع من النشاط الاستثماري القائم على المضاربة هو مشكلة محصورة فقط في الشركات الصغيرة التي تشكل وزناً خفيفاً في المؤشر (نسبة إلى صغر إيراداتها عموماً).

انفجار الفقاعة لم يكتمل بعد
بطبيعة الحال لم يكن الأداء منتظماً في المنطقة منذ تقريرنا الأخير الصادر في منتصف عام 2005. وبشكل عام، انهارت الفقاعة بالتأكيد في المركز (السعودية، الإمارات، وقطر). ولكن الأسواق المجاورة استطاعت التعامل مع الوضع والنجاة دون أضرار كبيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى السيولة العالية وتدني مستويات التقييم الأولي. ويعرب كثير من المستثمرين عن قلقهم من أن الفقاعة ستواصل انهيارها في المركز. وسبق أن تفحصنا الحجج التي تقول إن التقييمات هي الآن معقولة (من حيث نسبة سعر السهم إلى إيرادات السهم). وفي رأينا أن اقتران النمو الاقتصادي المحلي القوي في الوقت الحاضر مع الآفاق الجذابة على المدى الطويل يجعلنا نميل إلى أن نحسن الظن في وضع ومستقبل الأسواق.

يأس المستثمرين المحليين من السوق
المشكلة هي أن الذين يحددون مستوى الأسواق المذكورة هم المستثمرون المحليون وليس الأجانب أو أهل الاستثمار في القيمة. ونحن نقدر أن 90 في المائة من المستثمرين المحليين هم من الأفراد. وكما يبين الشكل رقم 4 فإنه يبدو أن هؤلاء المستثمرين يئسوا إلى حد كبير من السوق. وانهارت أحجام التداول اليومي في الأسواق. على سبيل المثال، وصلت أحجام التداول اليومي في السعودية إلى ما يزيد على خمسة مليارات دولار في اليوم. ولكنها الآن انخفضت إلى مستوى ما دون ملياري دولار في اليوم، وهو معدلها الذي شهدته الأسواق آخر مرة في عام 2004.

متى سيتوقف الهبوط؟
إن الموضوع الذي يهم المستثمرين الأجانب هو متى يتوقف المستثمرون المحليون عن البيع. وسعياً منا للإجابة عن هذا السؤال، درسنا أداء عدد من الأسواق الأخرى في أعقاب انهيار الفقاعة. وكما ذكرنا سابقاً، فإن الشرق الأوسط له وضع عجيب من حيث أن الآثار الثانوية لانهيار الفقاعة كانت طفيفة، ولذلك ليس من الإنصاف أن نعتبر أن انهيار الأسواق الناشئة بسبب العملات هو الأنموذج للدراسة والتحليل. وبالمثل، لا نستطيع دائماً مقارنة الأسواق المالية في الأسواق الناشئة بمثيلاتها في الدول المتقدمة، على اعتبار أنه يغلب على الأسواق الناشئة المرور في تقلبات عنيفة. وبالتالي سنركز على الانهيارات في الأسواق التي من قبيل الصين أو هونج كونج حيث حافظت العملة على استقرارها. إذا كانت هناك من عبر نستقيها في هذا المقام من حالات الانهيار الأخرى، فإنها تشير إلى أن انفجار الفقاعة يستغرق ما بين 12 و 18 شهراً، وأن الأسواق خسرت ما بين 50 و 70 بالمائة من قيمتها، ويحدث ذلك في العادة من خلال حركتين لهما معالم محددة.
بعد ذلك يغلب على الأسواق أن تستعيد وضعها السابق بنسبة 20 بالمائة قبل أن تتحرك إلى الأعلى خلال الأشهر الـ 12 التالية بنسب تصل إلى 100 في المائة. وبطبيعة الحال فإن هذه التحركات ليست منتظمة، على اعتبار أن بعض الأسواق (مثل ناسداك) لا تزال تواصل ركودها بعد مرور 12 شهراً آخر على وصولها إلى أدنى مستوى لها، في حين أن بعض الأسواق الأخرى (مثل اليونان) استغرقت فترة أطول بكثير (ما يزيد على ثلاث سنوات) للوصول إلى أدنى مستوياتها.

جذاب
17-12-2006, 09:41 AM
مجلس رجال الأعمال العُماني ـ الإيراني يتجه لإنشاء شركة الشحن البحري
- "الاقتصادية" من مسقط - 27/11/1427هـ


أكد أعضاء مجلس رجال الأعمال العُماني ـ الإيراني ضرورة الإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة بالتنسيق مع الجانب الحكومي في البلدين لتنفيذ قرارات المجلس حتى يمكن تحقيق تقدم ملموس في طريق الارتقاء بعلاقات التبادل التجاري والاستثماري والتأسيس لشراكة حقيقية بين مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين في البلدين.
جاء ذلك في ختام زيارة الوفد التجاري الإيراني لعمان، وقال بيان لغرفة تجارة وصناعة عمان إن أعضاء المجلس استعرضوا الجهود المبذولة لإنشاء شركة الشحن البحري من قبل القطاع الخاص في البلدين، وذلك في مسعى مشترك لتنشيط حركة التبادل التجاري وزيادة الصادرات من السلع والمنتجات العمانية والإيرانية على حد سواء، مشيرا إلى أن هناك جهودا حثيثة تبذلها الأطراف المعنية في القطاعين العام والخاص في البلدين ويتابعها المجلس باهتمام لإلغاء التعرفة الجمركية للصادرات بين محافظتي مسندم في عمان وهرمزجان في إيران.
يذكر أن البلدين وقعا على اتفاقية تأسيس مجلس رجال الأعمال العماني ـ الإيراني في حزيران (يونيو) عام 2004 تهدف إلى تشجيع الشراكة والاستثمار بين رجال الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص في البلدين والمشاركة في المعارض والفعاليات التي تقام في البلدين، وإيجاد الحلول المناسبة للصعوبات التي تعترض تفعيل التعاون التجاري بين البلدين وتسوية الخلافات وتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

جذاب
17-12-2006, 09:41 AM
الطاقة الدولية: ارتفاع إنتاج الشرق الأوسط من الغاز إلى 860 مليون متر مكعب في 2030
- حسن أبو عرفات من الدوحة - 27/11/1427هـ

توقعت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع إنتاج الشرق الأوسط من الغاز الطبيعي المسال إلى 425 مليون متر مكعب عام 2010 وإلى 692 مليون متر مكعب في 2020 وصولا إلى 860 مليون متر مكعب في 2030، من 259 مليون متر مكعب 2003 بنمو سنوي يقدر بـ 4.5 في المائة.
ورجحت الوكالة في دراستها الإستراتيجية الأخيرة بخصوص قطاع الغاز في العالم، أن تكون قطر أول منتج عالمي للغاز عام 2030 بحجم إنتاج يناهز 255 مليار متر مكعب، تليها إيران بإنتاج إجمالي يناهز 240 مليار متر مكعب مقابل حجم إنتاج للبلدين على التوالي قدر بـ 33 و78 مليار متر مكعب في سنة 2003.
وقالت الدراسة إن قطر تستطيع تأمين بين 65 و75 في المائة من صادرات منطقة الشرق الأوسط في 2030.
وأوضحت الدراسة أنه على الرغم من ضعف مساهمة المنطقة الحالية في تصدير الغاز على مستوى العالم بنسبة لا تتجاوز 5.6 في المائة وبمعدل إنتاج لا يتعدى 10 في المائة من جملة الإنتاج العالمي في إحصائيات سنة 2004 إلا أن نسب الإنتاج تتوزع في منطقة الشرق في التاريخ المذكور أساسا على إيران بـ 29 بالمائة - مما مكنها من احتلال المركز الخامس عالميا بنحو 3.2 بالمائة من الإنتاج العالمي - تليها العربية السعودية بما يناهز 23 في المائة من إنتاج المنطقة ثم الإمارات العربية وقطر على التوالي بـ 16 و15 في المائة.
ووفق العديد من الخبراء في هذا المجال، لا يعكس حجم الإنتاج ولا قيمة الصادرات والإمكانات الحقيقية لقطاع الغاز في الشرق الأوسط، فالاحتياطيات ضخمة وغير مستغلة بالشكل الكافي.
وتشير توقعات الوكالة الدولية في هذا الصدد إلى أن المنطقة تضم 40 من احتياطيات العالم تشكل مقارنة بالإنتاج العالمي من الغاز الطبيعي يفوق بكثير المعدل العالمي البالغ 65 سنة فقط، في حين يبلغ في المنطقة نحو 200 سنة.
ويعود ارتفاع استهلاك الغاز في المنطقة إلى عدة أسباب من أبرزها استغلال أنشطة صناعية متنوعة في الشرق الأوسط على الغاز في مصادر الطاقة المحركة لها مثل مصانع البتروكيماويات ومحطات تنقية وتـــــحلية المياه وإنتاج الكهرباء، إضافة إلى النمو الديموغرافي والاقتصادي الذي تشهده هذه الدول ويقود إلى ارتفاع الاستهلاك.
ومن المرجح أن إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط سيستهلك داخليا بالدرجة الأولى عن طريق أنابيب الغاز المنتشرة هنا وهناك داخل حدود المنطقة، وبالتالي سيزيد ارتباط دول العالم بالنفط كمصدر رئيسي ومهم للطاقة على المدى البعيد، وبالتالي ستكون أسعاره في ارتفاع متواصل.

جذاب
17-12-2006, 09:42 AM
اختيار دبي لعقد المؤتمر الدولي الثاني لجمعية مهندسي البترول 2007
- " الاقتصادية " من دبي - 27/11/1427هـ


قررت جمعية مهندسى البترول، أكبر هيئة عالمية للمهن المتعلقة بالطاقة والبترول في الشرق الأوسط،عقد مؤتمرها الدولي الثاني الذي يحمل شعار "عالم متغيّر – تكامل- ابتكار- تطبيق" العام المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 5 آلاف شخص يمثلون صناعات النفط والغاز في العالم لمناقشة مستحدثات عمليات استكشاف وإنتاج وتوزيع الموارد الطبيعية، واختبار الحلول الممكنة لتلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة .
وقال المهندس عبد الجليل الخليفة من شركة أرامكو السعودية رئيس جمعية مهندسي البترول لعام 2007 إن المؤتمر سيعمل على ابتكار أفكار جديدة في قطاع الطاقة من خلال المناقشات و اللقاءات المباشرة بين قادة الأعمال والمسؤولين في مجال سياسات الطاقة.
وذكر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة أن انخفاض مستوى الاستثمار في مجال البنية التحتية أدى بشكل متزايد إلى تحديد القدرة الاستيعابية لأسواق النفط والغاز في العالم، وأن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستلعب دوراً مهما في تلبية الطلب المتصاعد على الطاقة مستقبلا، والمتوقع أن يستمر في الزيادة بالقوة نفسها حتى عام 2030، وتوقع التقرير كذلك ارتفاع معدل إنتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعدل 75 في المائة بحلول عام 2030، كما توقع أن يزداد إنتاج الغاز الطبيعي بمقدار ثلاثة أضعاف الإنتاج الحالي مما سيفتح المجال أمام المزيد من صادرات الغاز مما يعني أن دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستحتاج إلى الاستثمار في مجال البنية التحتية للطاقة بمعدل 56 مليار دولار أمريكي سنويا ، كما توقع التقرير أن يصل مستوى الاستثمار المتصاعد المطلوب في مجال النفط لأكثر من ضعفي ما كان عليه خلال العقد الماضي .

جذاب
17-12-2006, 09:43 AM
"إعمار" تستثمر 2.5 مليار دولار في 6 مدن صناعية مصرية
- محمود حلمي من القاهرة - 27/11/1427هـ

تجري شركة إعمار للصناعة والاستثمار في مصر ـ التابعة لمجموعة إعمار الإماراتية ـ مفاوضات مع هيئة التنمية الصناعية المصرية للحصول على 22 مليون متر من الأراضي الصناعية، في ست مدن صناعية لإقامة مشاريع صناعية باستثمارات تقدر بنحو 2.5 مليار دولار .
وأوضح عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن وفداً من "إعمار الصناعية" سيتفقد ست مدن صناعية تشمل: برج العرب، السادات، والسادس من أكتوبر، العاشر من رمضان، شرق بورسعيد لتحديد نوعية الاستثمارات المستهدف ضخها في كل منطقة.
وأكد "إعمار الصناعية" ستعزز من حجم الاستثمارات الموجهة للدخول في مشاريع قائمة أو المخصصة للاستثمار الصناعي المباشر في المدن الصناعية التي ستزاول النشاط بها وتتفق مع استراتيجيتها التي تعتمد على استغلال القطاعات الأسرع نمواً في المنطقة.
وأضاف أن "إعمار الصناعية" استحوذت على مجموعة من الشركات الصناعية الناجحة وحققت نمواً في رأسمالها وعوائدها المالية بنسبة 300 في المائة، للاستفادة من قاعدة أعمالها القوية من خلال استقطاب مزيد من المشاريع الصناعية خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأوضح رئيس هيئة التنمية الصناعية أن"إعمار الصناعية" تخطط لضخ استثمارات صناعية متعددة في مدينة السادس من أكتوبر بصفة خاصة للاستفادة من توافر مجالات صناعية متعددة خاصة فيما يتعلق بالصناعات الخفيفة والمتوسطة، كما ستركز أيضا على المنطقة الصناعية في ميناء شرق بورسعيد لما تتمتع به من إمكانات، حيث تبلغ مساحتها نحو 25 كيلومتراً مربعاً تتضمن منطقة صناعية وسياحية تتمتع بمزايا نسبية متميزة في مجالي النقل والخدمات اللوجستية التي ستساعد على الإسراع بعمليات الإنتاج والتصدير.
وأشار إلى أن الهيئة اعتمدت الشهر الماضي "إعمار الصناعية" في السجل الفني لكبار مطوري المناطق الصناعية الذين يحق لهم دخول مناقصات الهيئة المطروحة لتنمية أو إقامة المناطق الصناعية المتخصصة طبقا للنموذج الجديد المعتمد لدى الهيئة لإقامة مثل هده المناطق.
يذكر أن شركة إعمار الصناعية تركز على الصناعات المرتبطة بنشاط "إعمار العقارية" ممثلة في الإنشاءات، المعادن، السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، النفط والغاز، البتروكيماويات، الرعاية الصحية، الآلات والمعادن الصناعية، المنتجات الهندسية، البحث والتطوير، والتنمية الصناعية العامة وغيرها من مجالات العائد المرتفع.

جذاب
17-12-2006, 09:43 AM
"أرامكو السعودية" تعرض البنزين الجديد في المجمعة
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/11/1427هـ

بدأ معرض "أرامكو السعودية" للتعريف بالبنزين الجديد، استقبال جمهوره من المستهلكين وملاك وسائقي السيارات مطلع الأسبوع المقبل في محافظة المجمعة، وذلك في إطار جولته التي يقوم بها على معظم مدن المملكة للتعريف بالمنتج الجديد قبل طرحه في الأسواق في عيد الأضحى المبارك.
وكان المعرض قد أطل الأسبوع الماضي على جمهور واسع في مركز سماح التجاري في محافظة حائل، حيث قدم خلاله للآلاف من الزوار المطويات التعريفية بالبنزين الجديد، وأجاب القائمون عليه عن العديد من الأسئلة والاستفسارات التي طرحها زوار المعرض.
وبدأت فعاليات المعرض في مجمع الراية التجاري في محافظة المجمعة أمس السبت، وتستمر خمسة أيام. وسيجد خلالها مستهلكو البنزين المهتمون بهذا الشأن فرصة سانحة لزيارة المعرض والاستفادة مما يقدمه. فيما سينطلق بعدها لإكمال رحلته في بقية محافظات المنطقة الوسطى.
وفي المنطقة الجنوبية كان لجمهور أبها موعد مع انطلاقة نشاطات المعرض في مركز عسير التجاري يوم الثلاثاء الماضي. يذكر أن "أرامكو السعودية" كانت قد أقامت عددا من المعارض التعريفية في عدد كبير من المجمعات التجارية في كل من الرياض، جدة، الدمام، الأحساء، رأس تنورة، والطائف وغيرها من مدن المملكة.
وتأتي إقامة "أرامكو السعودية" لهذه المعارض في إطار حملتها الإعلامية الكبيرة التي كانت قد أطلقتها قبل شهر ونصف للتعريف بالبنزين الجديد، ممتاز 91، إلى جانب البنزين المتوافر حاليا في محطات الوقود ممتاز 95، قبل إطلاقه رسميا في الأسواق في 11/12/1427هـ. ويكمل دور المعارض التعريفية التي تنظمها الشركة في محافظات المملكة بقية فعاليات الحملة الإعلامية التعريفية بالبنزين الجديد، والتي تشمل بث إعلانات تلفزيونية، وإذاعية، وصحافية. وكانت باكورة تلك الفعاليات إطلاق الشركة في الخامس من جمادى الآخرة الماضي، الموافق للأول من تموز (يوليو) الماضي، موقعا إلكترونيا على شبكة الإنترنت خاص بالحملة التعريفية http://www.9195.info يستعرض الأسئلة الشائعة حول المنتج الجديد، ويحدد نوع البنزين الملائم لكل مركبة، إضافة إلى العديد من المواد التثقيفية في هذا الشأن، وسيتم تحديث هذا الموقع بصفة مستمرة.

جذاب
17-12-2006, 09:44 AM
"الفورمالدهايد" تنفذ عددا من التوسعات في مشاريعها في الجبيل
- عبد الله آل غصنة من الجبيل الصناعية - 27/11/1427هـ


أكدت شركة كيميائيات الفورمالدهيد السعودية المحدودة أنها تجري حالياً إنشاء مصنع راتنجات الفورمالدهيد بطاقة ثمانية آلاف طن سنوياً ومصنع لإنتاج الفورمالدهيد بطاقة 70 ألف طن سنوياً، على أن يبدأ الإنتاج خلال الربع الثاني من العام الحالي.
ووفقا للمهندس رياض السعد أن هناك مشاريع أخرى تنفذ، منها مصنع لإنتاج بنتا أريثريتول بطاقة إنتاجية 20 ألف طن متري سنويا ويبدأ الإنتاج خلال عام 2007، ومصنع لإنتاج الميثانول بطاقة 330 ألف طن متري سنويا، ومصنع لإنتاج 38 ألف طن متري سنويا من ثاني مثايل أمين على أن يبدأ الإنتاج خلال عام 2008، إضافة إلى مشاريع أخرى تم الحصول على التصريح الصناعي لإنشائها خلال الأعوام المقبلة لاستخدام الميثانول ومشتقاته كلقيم أساسي للإنتاج.
يشار إلى أن شركة كيميائيات الفورمالدهيد السعودية المحدودة تأسست عام 1989 برأسمال خليجي مشترك لاستخدام مادة الميثانول ومواد أولية أخرى لصناعة الفورمالدهيد واليوريا فورمالدهيد ومشتقاتهما وبدأ الإنتاج عام 1991، بطاقة إنتاجية
42 ألف طن تلتها مراحل عديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية وإضافة منتجات جديدة هي بارافورمالدهيد وراتنجات الفورمالدهيد وهيكس ميثيلين تترامين وراتنجات فينول فورمالدهيد ومحسنات الخرسانة بطاقة إنتاج إجمالية تقدر بنحو 300 ألف طن سنويا.

جذاب
17-12-2006, 09:45 AM
" إنترسبورت " تدخل علاماتها التجارية إلى أسواق الخليج
- " الاقتصادية" من دبي - 27/11/1427هـ

قررت شركة إنترسبورت العالمية العاملة في مجال المنتجات الرياضية دخول أسواق الخليج والشرق الأوسط بافتتاح أول متجر لمنتجاتها المعروفة عالميا في الإمارات عن طريق اتفاق حصري مع مجموعة الفطيم الإماراتية في دبي. وتبلغ العائدات السنوية لشركة إنترسبورت 7.7 مليار يورو ولديها أكثر من 4800 متجر متخصص في المنتجات الرياضية في 32 دولة.
وقال جيم ماكالوم مدير قسم التجزئة في مجموعة الفطيم "إن دبي تعتبر وجهة التسوق في المنطقة، وبالتالي فقد كان من الطبيعي أن تختار أكبر شركة لتجارة المنتجات الرياضية في العالم دبي لدخول سوق الشرق الأوسط".
ويهدف قسم التجزئة التابع لمجموعة الفطيم إلى افتتاح خمسة متاجر في مختلف أنحاء الإمارات، وذلك بحلول عام 2009. ومن المقرر افتتاح المتجر الأول خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث سيتم ترتيب المنتجات وفقاً لتصنيفها الرياضي, وستشهد المرحلة التالية من التوسع داخل الإمارات افتتاح متاجر في مجمع تجارة التجزئة في دبي فستيفال سيتي. ويجري في الوقت الحالي تقييم آفاق توسيع متاجر "إنترسبورت" لتشمل دولا خليجية أخرى.
ووفقا لفرانز جولين الرئيس التنفيذي لشركة إنترسبورت إنترناشيونال كوربوريشن فإن شركته تتطلع إلى تحقيق مبيعات تقدر بنحو 11 مليار يورو بنهاية العام 2012، واختارت الإمارات لتكون انطلاقتها لأسواق خليجية أخرى، حيث تخطط الشركة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتها.

جذاب
17-12-2006, 09:46 AM
"يو. تي. استار كوم" و"إلكترونيا" تعلنان إنشاء تحالف للتصنيع المشترك
- يوسف الفايز من الدمام - 27/11/1427هـ


أعلنت شركتا "يو. تي. استار كوم"، و"إلكترونيا" عن قيام علاقة تعاون استراتيجية بينهما في مجال حلول أنظمة الاتصالات المتنقلة وجلب تقنيات تصنيع الأجهزة وأعمال تطوير البرامج للمملكة العربية السعودية، وإحداث ريادة تقنية، وتوفير الوظائف وفرص العمل للشباب السعوديين.
وأكد ديفد كنج كبير مساعدي رئيس المبيعات الدولية والتسويق في شركة يو. تى. ستار كوم، أن الاتفاقية تشمل التصنيع المتخصص، وتجميع الأجهزة، والفحص التشغيل، وتدريب العملاء وتقديم خدمات الصيانة والمساندة بعد البيع، مشيرا إلى القدرات التي تتمتع بها شركة إلكترونيا وخاصة في مجال تطوير البرامج وتلبية متطلبات العملاء والأسواق المحلية.
من جانبه أضاف المهندس طارق حسين مدير شركة إلكترونيا أن الاتفاقية ستلبي متطلبات تصنيع الأجهزة وتقديم خدمات ما بعد البيع ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط، بل تشمل تصدير الأجهزة للأسواق الإفريقية والآسيوية.
وأبان المهندس طارق أن "إلكترونيا" تم اختيارها أخيرا كشريك رئيسي معتمد في هيئة خدمـات المشاريـــع التابع لعمليـــات الأمم المتحـدة UNOPS لتوفير شبكات الاتصالات للاستخدام في عمليات إعادة الإعمار بعد الكوارث، "إلكترونيا" هي أيضا شريك رائد في منفذ الخليج الناقل والشبكة الأولى للربط خارج أوروبا والولايات المتحدة التي سوف تنطلق قريباً من البحرين.
يذكر أن "يو. تي. استار كوم" شركة أمريكية يصل رأسمالها إلى 2.8 مليار دولار، ولديها مركز رئيسي لعمليات التصنيع في الصين، وتعتبر موردا رائدا في مجال التقنية الخاصة بأجهزة الاتصالات وأجهزة الشبكات، وتقدم خدماتها في مجال الأجهزة الثابتة والمتنقلة لجميع شبكاتها اللاسلكية التي تعتمد على نظام IP من حيث التصنيع Movingmedia 2000، وأن خط الإنتاج واسع النطاق IP-CDMA هو محور التركيز المبدئي لاتفاقية التصنيع مع شركة إلكترونيا، ويشمل المقسمات Soft- Switches وأجهزة التحكم للمحطات الثابتة، ومحطات الإرسال والاستقبال الثابتة وأجهزة الجيل الثالث اليدوية والأجهزة الطرفية.
و"إلكترونيا" هي شركة وطنية تعمل في مجال تصنيع أجهزة وحلول الاتصالات وتقديم خدمات الاتصالات وحلول تقنية المعلومات حيث تشمل منتجاتها محطات الأقمار الصناعية، وأجهزة Scada وأجهزة RF، وتشكيلة واسعة من الشرائح الذكية ومنتجات التوثيق باستخدام بصمة الإصبع تشمل بطاقات الهوية الوطنية، والجوازات الذكية، ونظام الاقتراع الإلكتروني وحلول المحفظة الإلكترونية.

جذاب
17-12-2006, 09:47 AM
المريشد: مفاوضات مع 5 بنوك لترتيب القروض في 2007
"سابك" تفاوض 5 بنوك لاقتراض 22.5 مليار ريال
- "الاقتصادية" من بي - 27/11/1427هـ


أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس أنها ستقترض ستة مليارات دولار (22.5 مليار ريال) خلال العام المقبل لتمويل مجمع ضخم للبتروكيماويات. وأوضح مطلق المرشد المدير المالي في "سابك" خلال مؤتمر اقتصادي في دبي, أن الشركة تجري محادثات مع نحو خمسة بنوك دولية وخليجية وعربية لترتيب القرض بحلول الربع الثاني من 2007 للمساعدة على تمويل إنشاء مجمع شركة كيان السعودية للبتروكيماويات الذي ستبلغ قيمته أكثر من 37 مليار ريال.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس، عزمها اقتراض نحو ستة مليارات دولار (22.5 مليار ريال)، لتمويل إنشاء مجمع للكيماويات.
وقال مطلق المريشد المدير المالي لسابك إن الشركة تجري محادثات مع نحو خمسة بنوك دولية وخليجية عربية لترتيب القرض بحلول الربع الثاني من 2007 للمساعدة في تمويل إنشاء مجمع شركة كيان السعودية للبتروكيماويات الذي ستبلغ قيمته عشرة مليارات دولار.
وأضاف المريشد لرويترز أثناء مؤتمر في دبي "الدين سيكون في عدة أشكال .. قروض تجارية وتمويل إسلامي وائتمانات تصديرية." قال المرشد إن الدين قد يشمل صكوكا إسلامية بفترات استحقاق لا تقل عن 15 عاما.
وتساعد "سابك" على تأسيس شركة كيان السعودية للبتروكيماويات لإنتاج مواد كيماوية أساسية للتصدير إلى أسواق دول آسيوية مثل الصين والهند حيث يحفز النمو الاقتصادي على زيادة الطلب.
وتستثمر "سابك" ما يصل إلى 30 مليار دولار لزيادة إنتاجها بنحو 60 في المائة إلى 80 مليون طن بحلول 2012 من 50 مليون طن هذا العام.
وتنتج "سابك" الصلب أيضا.
وقال المرشد "إن الاقتراض الفوري سيشمل ستة مليارات دولار وسيكون في الربع الثاني أو الثالث من 2007". وامتنع عن الكشف عن أسماء البنوك التي تجري "سابك" محادثات معها.
واقترضت "سابك" حتى الآن 15 مليار دولار لتمويل عمليات توسعة واستحواذ بما في ذلك شراء الأصول الأوروبية لشركة هانتسمان كورب الأمريكية لصناعة الكيماويات هذا العام.
وكانت مصادر مطلعة قد أكدت لـ "الاقتصادية" أن شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان السعودية" ـ تحت التأسيس ـ قد أرست عقدي إنشاء وحدة تكسير الغاز على شركة كيلوجز براون آند روتز، في حين تم إرساء وحدة إنتاج مادة أكسيد الإيثلين وجلايكول الإيثلين على شركة سي.تي. سي. آي الصينية.
وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلنت شركة التشييد والمشاريع الهندسية الأمريكية "فلور" ، فوزها بعقد إقامة مجمع بتروكيماويات لصالح شركة كيان السعودية للبتروكيماويات في مدينة الجبيل، بتكلفة تصل إلى 2.2 مليار دولار. وتقدم الشركة الأمريكية خدمات التصميم والتنفيذ والإدارة والأعمال الاستشارية للمجمع الجديد. ومن المتوقع بدء العمل في تشييد المجمع في شباط (فبراير) المقبل، على أن يكتمل البناء في كانون أول (ديسمبر) 2009.
وتوقعت المصادر آنذاك أن يتم استكمال بقية عقود الإنشاءات لوحدات الإنتاج الأخرى خلال الفترة المقبلة، أشارت إلى أنه تم تعيين ثلاثة أعضاء من مجلس إدارة شركة الكيان للبتروكيماويات "كيان" في المجلس التأسيسي لـ "كيان السعودية".
يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تمتلك 35 في المائة من رأسمال "كيان السعودية" البالغ 12 مليار ريال، بينما تسهم شركة الكيان للبتروكيماويات بنسبة 20 في المائة، فيما سيتم طرح الحصة الباقية (45 في المائة) للاكتتاب العام بالقيمة الاسمية (عشرة ريالات للسهم الواحد)، حيث يبلغ عدد الأسهم المطروحة للبيع 540 مليون سهم، باعتبار أن عدد أسهم الشركة هو 1.2 مليار سهم.
وتعتزم "كيان" إنتاج مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في السعودية، مثل إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كلوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، ثنائي ميثيل إيثانول أمين، الإيثوكسيلات، الفينول والكيومين، البولي كاربونيت، إضافة إلى منتجات الإيثيلين، والبروبيلين، والبولي بروبيلين، وجلايكول الإيثيلين، والبيوتين ـ 1، وغيرها من المنتجات.

جذاب
17-12-2006, 09:47 AM
كما نشرت "الاقتصادية" أمس
3 بنوك سعودية تؤكد عرض الحكومة شراء سندات الدين العام
- "الاقتصادية" من الرياض ورويترز - 27/11/1427هـ


قالت مصادر مصرفية أمس، إن البنك المركزي السعودي دعا البنوك المحلية إلى إعادة بيع ما في حوزتها من أوراق مالية حكومية متوسطة وطويلة الأجل تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 30 مليار دولار في إطار خطط لخفض الدين العام في 2007. وأضافت المصادر التي تعمل في إدارات الخزانة في ثلاثة بنوك سعودية، أن مؤسسة النقد العربي السعودي أرسلت تعميما الأسبوع الماضي يدعو البنوك الراغبة في بيع السندات إلى الاتصال بها.
وكانت مصادر مصرفية قد أبلغت "الاقتصادية" أمس الأول، البنوك السعودية تلقت عرضا من وزارة المالية عن طريق مؤسسة النقد يفيد برغبة الحكومة في إعادة شراء سندات الدين العام التي باعتها الدولة في سوق المال قبل سنوات لتغطية عجز الميزانية العامة.
وأجرت "الاقتصادية" حينها اتصالا هاتفيا بمحافظ مؤسسة النقد حمد السياري لتستوضح حقيقة الأمر, حيث اكتفى المحافظ بتأكيد هذا التوجه, مشيرا إلى أنه يستند إلى وجود فائض في الميزانية.
واعتبر اقتصاديون هذه الخطوة, انعكاسا لرغبة الحكومة في إطفاء الدين العام وذلك بسداد السندات قبل موعد استحقاقها، وهي خطوة تفيد في خفض أعباء خدمة الدين. وأكد الاقتصاديون أن هذه الرغبة تعكس في الوقت ذاته سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي أكد خلال الميزانية العامة للعام الجاري حرصه على تخليص الاقتصاد الوطني من مأزق الدين العام الذي بلغ في فترة من الفترات 650 مليار ريال, لكنه تراجع مع نهاية العام الماضي إلى 475 مليار ريال.
وهنا قال مصدر مصرفي لـ "رويترز": إنهم "في ساما" يريدون إعادة شراء الأوراق المالية والسندات الحكومية ذات العائد المتغير، لكنهم لم يذكروا أي شيء عن الأسعار. وذكر مصدر آخر أن "ساما" ذكرت في التعميم أن هذه المبادرة جزء من خطط الحكومة لخفض الدين العام.
من جهته أوضح إبراهيم العساف وزير المالية، أن إحدى الأولويات الرئيسية في ميزانية 2007 ستكون خفض الدين العام الذي تشير تقديرات إلى أنه بلغ 475 مليار ريال (126.7 مليار دولار) في نهاية 2005.
وقال مصدران إنهما يشكان في أن ترد البنوك بالإيجاب على طلب "ساما" خاصة إذا لم يظهر البنك المركزي نيته لإصدار المزيد من السندات المتوسطة والطويلة الأجل.
وتظهر إحصائيات لـ"ساما" أن السندات الحكومية لدى البنوك المحلية وصلت إلى 114.1 مليار ريال (30.4 مليار دولار) في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وبلغت أذون الخزانة التي لا تتعدى فترة استحقاقها عاما نحو خمسة مليارات ريال.

جذاب
17-12-2006, 09:48 AM
إنشاء بورصة للسلع الزراعية في حائل بعد 5 أعوام ترتبط بأسواق الصين والهند وأمريكا
ضخ 200 مليار ريال وتوفير مليوني وظيفة في المدن الاقتصادية الأربع خلال 10 سنوات



جانب من المشاركين في ملتقى المدن الصناعية بالرياض أمس

الرياض: عدنان جابر
كشف المشاركون في أول ملتقى تستضيفه الرياض حول المدن الاقتصادية عن خطط طموحة لتحويل هذه المدن إلى ذكية تحقق أهداف المملكة في الوصول إلى مصاف الدول العشر الأولى من حيث التنافسية، في الوقت الذي جرى فيه الكشف عن إطلاق بورصة للسلع الزراعية في مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل خلال 5 سنوات من الآن، يتم ربطها ببورصات صينية وهندية وأمريكية مماثلة.
وفي الوقت الذي كشفت فيه شركة ركيزة العقارية التي تتولى تطوير مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية خلال الملتقى عن التوجه لطرح 30 % من رأس مال الشركة التي سيجري تأسيسها من قبل اتحاد المطورين برأسمال إجمالي قدره 7.5 مليارات ريال للاكتتاب عقب عيد الأضحى، فإن الهيئة العامة أوضحت أمس أن حجم الاستثمارات التي تستقطبها المدن الاقتصادية الجديدة سيصل إلى 200 مليار ريال، فيما ستوفر مليوني وظيفة.
أكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ أن الباب ما زال مفتوحا لعشرات المشاريع والمبادرات الاستثمارية العملاقة، وإن كانت بصيغة مختلفة عن المدن الاقتصادية، مبينا أن المملكة تستحوذ على فرص استثمارية كبرى ذات ربحية عالية وجاذبية كبيرة بسبب ما يتوفر من مقومات اقتصادية، ومعدل نمو سكاني مرتفع وعوامل جذب حقيقية للاستثمار من موارد طبيعية، وموقع استراتيجي، ودعم حكومي كبير، وبرنامج ثابت للتنمية الاقتصادية.
وقال الدباغ خلال افتتاحه أمس الملتقى الأول للمدن الاقتصادية تحت عنوان "المدن الذكية"، إن الهيئة تشجع أي مستثمر سعودي أو أجنبي بأن يتقدم لها بمبادرة استثمارية متميزة، تنسجم مع استراتيجية الهيئة، وتخدم الخطط التنموية للمملكة، ولديه الملاءة المالية، والخبرة اللازمة لتنفيذ المبادرة.
وأوضح الدباغ أن القطاع الخاص هو الذي سيتحمل تمويل جميع تكاليف تأسيس المدن الاقتصادية حيث يقوم المطور بشراء الأرض من المالك سواء أكانت من أملاك الدولة أو للقطاع الخاص، كما ستتحمل الشركات الخاصة تكاليف تأسيس البنية التحتية للمدينة، دون أن تتحمل الدولة أي عبء مالي باستثناء التسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار، التي لها دور الإشراف العام، على جميع مراحل تأسيس المدن، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وقال إن من أولويات الهيئة التنسيق مع مطوري المدن الاقتصادية لتوفير الفرص الاستثمارية للمؤسسات السعودية الصغيرة والمتوسطة، وتدريب وتأهيل المواطنين السعوديين على شغل الوظائف التي تتيحها مشاريع المدن الاقتصادية المتكاملة.
وأضاف الدباغ أن الهيئة تبنت برنامجا شاملا للتواصل مع رجال وسيدات الأعمال والباحثين والمتخصصين، مؤكدا أن الهيئة لا تستهدف بناء المدن الاقتصادية فقط، ولكنها تسعى بالتنسيق لإقامة مدن ذكية تسهم في بناء الحواضر المعرفية في جميع مناطق المملكة، من خلال توفير بنية تحتية متطورة، لنقل البيانات، والاتصالات، وتقديم الخدمات، وفقا لأحدث تقنيات المعلومات.
وأكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل أن الهيئة ستوفر كافة التسهيلات اللازمة لكل الشركات الراغبة في الاستثمار بقطاع تقنية المعلومات، مشيرا إلى أن هناك توصيات سيتم تطبيقها بشأن المدن الاقتصادية تتضمن تقليل الإجراءات المعقدة، وتوفير كل ما يحتاجه المستثمرون في هذه المدن من بنية تحتية، وخدمات تقنية.
وشدد على أن الهيئة تعمل لتوفير كل ما هو ضروري تقنيا للمدن الاقتصادية الجديدة، وقال: هناك شروط للميزة التنافسية للمدن الاقتصادية ولا بد من توفير ما يلبي هذه الشروط".
وقال السويل إن هيئة الاتصالات تسعى لجعل جميع المدن السعودية، ذكية بما في ذلك مدينة الرياض، من خلال توسيع دائرة الاتصالات اللاسلكية، وتشجيع كل الجهات الحكومية والخاصة على توفير البنى التقنية.
وقدر وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لشؤون المدن الاقتصادية فهد الرشيد، حجم الاستثمارات المتوقع ضخها في المدن الاقتصادية التي جرى الإعلان عنها مؤخرا بنحو 200 مليار ريال خلال العشر سنوات المقبلة، مبينا في الوقت نفسه أن المدن الاقتصادية ستوفر أكثر من مليوني وظيفة خلال العقد المقبل.
وقال الرشيد في ورقة عمل قدمها أمس خلال الملتقى إن المدن الاقتصادية التي جرى الإعلان عنها، وهي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، ومدينة جازان الاقتصادية، ستحقق أربعة أهداف رئيسية للمملكة تتمثل في تحقيق التنمية الإقليمية المتوزانة، والتنوع
الاقتصادي، وتوفير الوظائف، وتحديث البنى التحتية ونقل المعرفة.
وأوضح الرشيد أن معظم المدن الاقتصادية تهدف إلى تسريع عجلة النمو الاقتصادي في المناطق الأقل نموا في المملكة، من خلال ضخ 200 مليار ريال كاستثمارات في هذه المناطق خلال العشرة أعوام المقبلة، مبينا في الوقت نفسه أن هذه المدن ستنشئ صناعات وخدمات تنافسية جديدة في المملكة، مما يؤدي إلى تقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على إيرادات النفط، وقال: "نقوم الآن بوضع استراتيجية لتأسيس 10 صناعات تستطيع المملكة أن تصبح رائدة فيها على مستوى العالم".
وأضاف الرشيد أن إطلاق المدن الاقتصادية سيؤدي إلى استقطاب الشركات العالمية في مختلف القطاعات مما سيسهم بنقل المعرفة والتكنولوجيا من هذه الشركات إلى القطاع الخاص السعودي، فضلا عن تحسين شبكات البنية التحتية الوطنية مثل المطارات، والموانئ، والطرق السريعة، وخدمات الاتصالات، مما سيرفع من تنافسية المملكة إقليميا وعالميا. وقال: "على سبيل المثال فإن مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ستضخ استثمارات قدرها 13.7 مليار ريال في البنية التحتية للمنطقة".
وأظهرت الدراسات أن كل وظيفة مقدمة في القطاعات الصناعية في المدن الاقتصادية، تؤدي إلى توفير ما بين 5 إلى 7 وظائف في صناعات خدمية مرتبطة بها، إضافة إلى وظائف أخرى في المدينة.
وقال: "عند بناء المدن ستظهر فرص للمستثمرين في أعمال الإنشاءات، وتطوير البنية التحتية، والمشاركة في بناء الطرق السريعة، والموانئ، والمطارات والمساكن، والمرافق العامة، وشبكات الاتصالات، وغيرها، إذ ستطرح معظم هذه الفرص في المملكة وخارجها خلال الأشهر المقبلة".
وبين الرشيد أن الهيئة ستكون المشرفة على المدن الاقتصادية، من خلال الإشراف على تنفيذ التجهيزات الأساسية، وأعمال البنية التحتية التي يقوم بها المطورون، إذ ستقوم بتقديم التسهيلات من مراكز الخدمة الشاملة، والترويج للفرص الاستثمارية من خلال مكاتبها في أنحاء العالم.
وكشف الرشيد أمس عن تأسيس جهاز متخصص في شؤون المدن الاقتصادية، بالاستعانة بأفضل الشركات الاستشارية في العالم لوضع خطة عمل متكاملة مبنية على أحدث الأساليب والتجارب العالمية، فيما تقوم الهيئة باستقطاب أفضل الموارد البشرية المحلية والعالمية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة.
كما أسست الهيئة ـ وفقا لما ذكره الرشيد ـ مجلس مطوري المدن الاقتصادية لتنظيم العلاقة ما بين الهيئة ومطوري المدن، للتأكد من تنفيذ خطط الإنشاء وفق الخطط الزمنية المحددة، مبينا أن أعمال الإنشاء في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تتواصل، إذ سيتم تسليم أولى المناطق الصناعية، والمجمعات السكنية في منتصف عام 2008 بينما سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في ميناء المدينة في 2009.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة ركيزة المهندس عبدالله الرخيص التي تقود تحالفا استثماريا لتطوير مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، إن اجتماعا جرى عقده مع هيئة السوق المالية قبل أسبوعين للبحث في طرح جزء من رأس مال الشركة التي سيتم تأسيسها لتطوير المدينة برأسمال 7.5 مليارات ريال للاكتتاب العام عقب موسم الحج المقبل.
وقال الرخيص إن الاكتتاب سيكون في 30 5 من رأس مال الشركة دون علاوة إصدار، خلال فترة لا تتجاوز شهرا من بعد موسم الحج المقبل، مبينا أن الشركة ستعمل على إطلاق بورصة للسلع الزراعية في المدينة الجديدة خلال 5 سنوات من الآن، على أن يتم خلال العامين المقبلين وضع الإطار التشريعي والتنظيمي لها، بحيث ترتبط مع بورصات مماثلة في داليان الصينية، وشيكاغو الأمريكية، والهند.
وأضاف أن المشروع سيأخذ في الاعتبار كل ما تحتاجه هذه البورصة من تقنيات، مبينا أن هناك تنسيقا مع وزارة الزراعة لإنشاء سوق للموانئ ومجمع لصناعات اللحوم.
وأشار الرخيص إلى أن هناك اهتماما من قبل المستثمرين للدخول في قطاعات بالمدينة الجديدة ما زالت ضمن القائمة السلبية مثل النقل، والخدمات اللوجستية، معتبرا أن هناك مناقشات تجري مع جهات حكومية مختلفة لحل هذه المشكلة.

جذاب
17-12-2006, 09:49 AM
زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الجوّال إلى 4.7 مليون عميل في العاصمة المقدسة والمشاعر
"الاتصالات السعودية" تعزز أكثر من 82 ألف دائرة و357 مشغلا دوليا لخدمة ضيوف الرحمن
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/11/1427هـ


تجول المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية في مرافق شركة الاتصـالات السعودية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، للمتابعة والوقوف على الاستعدادات التي اتخذتها الشركة لخدمة ضيوف الرحمن.
واطلع الدويش خلال هذه الجولة على الاستعدادات التي وفرتها الشركة لخدمة الحجاج، وشدد بعد جولته التي شملت جميع مواقع الشركة في العاصمة المقدسة والمشاعر، على الجاهزية التامة للخدمات كافة، موضحا أن شركة الاتصالات السعودية تتشرف بأن خدماتها لا تقف عند خدمة الحجاج فقط، وإنما تتعداها إلى خدمة كل القطاعات العاملة لخدمة الحجاج حكومية كانت أو خاصة.
وكانت الشركة قد عززت عدد الدوائر الدولية هذا العام إلى 82277 دائرة بزيادة 21903 دائرة عن موسم حج العام الماضي, ودعمت الدوائر المضافة في الشبكة الوطنية لهذا العام، واعتمدت إمكانية التجوال الدولي مع 357 مشغلا للخدمة في العالم بزيادة 20 مشغلا للخدمة عن حج العام الماضي لتمكين الحجاج من استخدام هواتفهم الجوّالة العاملة بنظام التجوال الدولي.
وأشار الدويش إلى أن الشركة قامت بتغطية جميع الطرق المؤدية إلى الأماكن المقدسة بخدمة الهاتف الجوال حرصا من الشركة على إبقاء الحجاج على اتصال دائم، وقد تجاوزت أطوال الطرق المغطاة بالخدمة أكثر من 30 ألف كيلومتر, كما عملت الشركة على زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الجوال إلى 4.7 مليون عميل في العاصمة المقدسة والمشاعر, حيث تمت زيادة الطاقة الاستيعابية في المنطقة المحيطة بالحرم المكي إلى 498 ألف عميل و368 ألف عميل في العزيزية, وفي مشعر مِنى تمت زيادة الطاقة الاستيعابية بها إلى 1.8 مليون عميل بزيادة وصلت إلى 724 ألف عميل عن موسم حج العام الماضي. وفي مشعر عرفات بلغت الطاقة الاستيعابية 1.35 مليون عميل بزيادة 739 ألف عميل وفي مزدلفة أكثر من 670 ألف عميل.
وأوضح الدويش أن الشركة طرحت وللمرة الرابعة على التوالي بطاقة (سوا الحج) التي لاقت استحسان الحجاج وقبولهم خلال الأعوام الماضية, حيث تم إصدار300 ألف بطاقة، منها تقدم للحجاج بقيمة 40 ريالا للبطاقة الواحدة مع رصيد بقيمة 50 ريالا و30 رسالة دولية مجانية, مضيفا أن الشركة حرصت كذلك على توفير خدمات الهواتف العمومية والاتصالات العمومية في مكة والمشاعر من خلال 183 مركزا، إضافة لهواتف البطاقة التي بلغ عددها 559 هاتفا في مكة والمشاعر.
وذكر المهندس سعود الدويش في ختام جولته، أنه تم بناء شبكة الاتصال اللاسلكي (برافو) لتوفير وسيلة اتصال مناسبة وآمنة لتمكين شركات خدمات الحج من التواصل مع منسوبيها, وتغطي الخدمة في الوقت الحالي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومحافظة جدة والمدينة المنورة، إضافة إلى تغطية عدد من الطرق مثل طريق جدة ـ مكة وطريق جدة ـ المدينة ومكة ـ الطائف وطريق الرياض ـ الطائف, لترتفع بذلك السعة الاستيعابية للشبكة في المشاعر المقدسة إلى 20 ألفا بدلا من أربعة آلاف خلال موسم حج العام الماضي من خلال 214 موقعا للخدمة.

جذاب
17-12-2006, 09:51 AM
لماذا لم يعد الحي المالي يحب بروكسل؟
- جديون راتشمان - 27/11/1427هـ

خطة عمل الخدمات المالية للاتحاد الأوروبي ليست الموضوع المثالي لخطاب بعد العشاء. لذلك ربما لم يكن أمراً مثيراً للدهشة أن يعطي جمهور الخبراء الماليين في الحي المالي في لندن استقبالاً جافاً لشارلي ماكريفي، مفوض السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي، عندما حاول مخاطبتهم حول ذلك الموضوع على عشاء الشهر الماضي. وعندما علّقت الكوميدية، روبي واكس، التي تلت ماكريفي على المنصة، قائلة: "لقد تحدث لمدة 20 دقيقة وبدا الأمر وكأنه تحدث لمدة 20 سنة"، يقال إنها قوبلت بتصفيق صاخب.
لكن استقبال ماكريفي عكس ما هو أكثر من نفاد صبر أثارة النبيذ. فقد كان الاستقبال أيضا مقياساً للتدهور في العلاقات بين بروكسل والحي المالي.
لم يكن الأمر هكذا دائماً. بالعودة إلى أواخر تسعينيات القرن الماضي – حين كانت المجادلات دائرة حول ما إذا كان ينبغي أن تنضم بريطانيا إلى العملة الأوروبية الموحدة - كان الحي المالي ينظر إليه من قبل المؤيدين للأوروبيين على أنه ورقة رابحة. وأتذكر زيارة إلى مؤسسة فكرية ألمانية وقولهم لي: حتى إذا كان الرأي العام البريطاني يعارض الانضمام إلى اليورو "فإن الحي المالي سيصر". وافترض اللورد ليفين، رئيس بلدية لندن، في 1998، أنه إذا بقيت بريطانيا خارج اليورو لفترة طويلة " فإن مرفق المال والأعمال في لندن سيتلاشى مع مرور الوقت". وكانت الحكومة البريطانية قلقة جداً من جعل تأثير اليورو على مرفق الخدمات المالية واحداً من الاختبارات الخمسة التي يمكن أن تقرر ما إذا كانت بريطانيا ستنضم إلى اليورو.
وبدت فكرة أن الحي المالي وبروكسل حليفان طبيعيان فكرة معقولة. فالاتحاد الأوروبي على وشك إزالة الحواجز الوطنية. وهناك بضعة أماكن عالمية الطابع مثل الحي المالي في لندن. فالحي المالي يمارس الأعمال في أنحاء العالم كافة، ويخضع لهيمنة البنوك الأمريكية، وينتمي نحو 20- 25 في المائة من موظفيه لبقية بلدان أوروبا. فليس هناك أي مكان للإنجليز الصغار.
لكن موقف الحي المالي من بروكسل آخذ في الانفصال بشكل متزايد، بل هو موقف ساخر منها. ومن الصعب معرفة الميزان الدقيق للرأي. ويمكن لـ "أوروبا المفتوحة"، وهي حركة ضغط متشككة في اليورو و"العمل من أجل أوروبا جديدة"، وهي معارضة مناصرة لليورو، أن تشيرا إلى قوائم مثيرة للاهتمام من رعاة الحي المالي. لكن المراقبين منذ زمن طويل يعتقدون أن تشكك الحي المالي في اليورو في تزايد.
وأشار استطلاع أجرته ICM لآراء مديرين بريطانيين أخيرا ـ أجري لصالح "أوروبا المفتوحة" ـ إلى أن 62 في المائة من رؤساء شركات الخدمات المالية يعتقدون الآن أن تكاليف السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي تفوق فوائدها.
فلماذا إذن لم تنجح فكرة التحالف بين بروكسل والحي المالي؟ لم تنجح في الأساس لثلاثة أسباب: أولا، أن فكرة إطلاق اليورو يمكن أن تعني أن المصالح المالية ستنتقل إلى فرانكفورت أو باريس تبين أنها خرافة. ثانيا، الحقيقة الماثلة في أن الجنيهات لا تزال تستخدم في شوارع لندن لم تمنع الحي المالي من أن يصبح المركز المالي لمنطقة اليورو. وثالثا, المشكلات الاقتصادية في فرنسا وألمانيا أضرّت بهيبة الاتحاد الأوروبي في الحي المالي.
وأصبح واضحاً بشكل متزايد أن العولمة "والأوربة" ليستا الشيء نفسه. فواحدة من أكبر مزايا لندن هي أنها تقع في المنطقة الزمنية المناسبة للتعامل مع آسيا ونيويورك خلال ساعات يوم متاجرة واحد. وكان أحد أكبر مصادر اعتزاز الحي المالي خلال السنتين الماضيتين قدرته على انتزاع المصالح التجارية الروسية والآسيوية من "وول ستريت". لكن بقية الاتحاد الأوروبي ببساطة هي منطقة عبور حين يتعلق الأمر باختيار العمل في الصين أو روسيا. وكما يرى كثيرون في الحي المالي، فإن الدور الوحيد لبروكسل هو أنها تمثل عقبة محتملة. فبينما تتم أغلبية الأعمال في الحي المالي مع بقية الاتحاد الأوروبي، فإن الحي المالي بأكمله مقيد بالتنظيمات الأوروبية.
والتركيز المتزايد على الأهمية الحيوية للاحتفاظ "بتنظيم خفيف" سبب أخير لتشكك الحي المالي المتنامي في بروكسل. ومن الطبيعي أن تجتذب لندن المصالح المالية التي انتقلت من الولايات المتحدة بسبب التنظيم المغالي في تشدده، الذي يفرضه قانون ساربانس – أوكسلي. ويقول مايكل سبنسر، وهو متشكك بارز في اليورو، ورئيس شركة آيكاب للوساطة المالية، إن على الحي المالي في لندن: "أن ينصب تمثالي ساربانس وأوكسلي في ميدان باترنوستر".
لكن أشخاصا مثل سبنسر يخشون من أن يضر التنظيم من بروكسل بالحي المالي بالطريقة نفسها التي أدى بها التنظيم من واشنطن إلى الإضرار بـ "وول ستريت". وأكبر جانب في تشكك الحي المالي حاليا يتركز في التوجيه الخاص بأسواق الأدوات المالية "ميفيد" وهو محور جهود الاتحاد الأوروبي لإيجاد سوق واحدة في الخدمات المالية – مقرر تنفيذها العام المقبل.
ومن ناحية نظرية ينبغي أن يكون "ميفيد" مفيداً جداً للحي المالي. ولكونها أكبر مركز مالي في أوروبا، ستكتسح لندن الجميع في سوق محررة. لكن "ميفيد" يجد رد فعل سيئ في الحي المالي. ويقال على نطاق واسع إن المصالح المكتسبة في أوروبا القارية حدت من مدى افتتاح السوق. فرجال الحي المالي يشتكون أيضا من أن بروكسل صاغت التنظيمات المالية في "ميفيد" بحذر شديد جداً، مع نظرة إلى حماية المستثمرين الصغار، بينما أهم عمل للحي المالي يتمثل في الجملة وليس التجزئة. وبكلمات أخرى: التعامل مع المؤسسات الكبيرة وليس مع "النوافذ والأيتام". ويشكو المتشككون من أن النتيجة هي أن الحي المالي سيضطر إلى تبني جملة تنظيمات غير مناسبة ومكلفة.
وتختلف تقديرات التكاليف. فقد حسبت سلطة الخدمات المالية البريطانية التكاليف المباشرة لتنفيذ "ميفيد" بين 870 مليون جنيه (1700 مليون دولار) ومليار جنيه، مع تكاليف مستمرة بمبلغ إضافي 100 مليون جنيه سنويا – لكنها حسبت أيضا مكاسب محتملة بمبلغ 200 مليون جنيه سنويا. ومع هذا تشير سلطة الخدمات المالية إلى أن الشركات في الحي المالي تحمل نظرة سلبية جداً عن "ميفيد". وأجرت "أوروبا المفتوحة" دراسة خاصة بها تضع التكاليف الإجمالية لـ "ميفيد" على الحي المالي عند 5.6 مليار جنيه، كما تضع التكاليف التنظيمية الكلية لخطة عمل الخدمات المالية للاتحاد الأوروبي – التي يشكل "ميفيد" جزءاً منها - عند 23 مليار جنيه.
ومن سوء الحظ أن ماكريفي هو الذي يتعين لومه على كل هذا. فبصفته وزير مالية لأيرلندا، صنع سمعته باعتباره شخصا يعنى بالسوق الحرة ويخفض الضرائب، وساعد في تحويل دبلن إلى مركز مالي مهم. وكمفوض أوروبي، فهو تولى المنصب في وقت كان جانب من "خطة عمل الخدمات المالية" مطبقا بالفعل. وحتى المتشككين في اليورو، في الحي المالي، يحترمونه. لكن الحجة ما زالت أن ماكريفي سيكون المفوض عندما يتم سريان مفعول "ميفيد" المرهوب بشكل متزايد. وربما لا تلتفت سلطات الحلي المالي إلى مسألة نصب تمثالي ساربانس وأوكسلي، لكنها ستأمل في ألاّ يكون لأحد في شنغهاي أو سنغافورة سبب في السنوات المقبلة لنصب تمثال شارلس ماكريفي.

جذاب
17-12-2006, 09:51 AM
فضيحة في "سيمنز"
- - 27/11/1427هـ

هذا القدر من الفوضى العارمة لا تقع فيه إلا شركة ضخمة بحجم "سيمنز". وضعت "سيمنز" هذا الأسبوع تقديراً بحجم الاختلاسات التي يحقق الادعاء العام فيها، وقالت إن تحقيقا سيجري في دفعات تحوم الشكوك حولها، تبلغ 420 مليون يورو، بدءا من عام 1999. وتستدعي هذه الفضيحة إجراء تغييرات في أكبر مجموعة في أوروبا، والدفع باتجاه جدل واسع في الشركات الألمانية.
ولم يبلغ رد فعل "سيمنز" تجاه التحقيق درجة النفي القاطع. ولم تقر بأن الترتيبات المتبعة فيها للتقيد بالأنظمة بحاجة إلى عملية إصلاح شاملة وجدية، إلا بعد أن كانت على وشك أن تفصل من عضوية منظمة "الشفافية الدولية"، وهي هيئة لمراقبة الفساد ومكافحته. ويوم الإثنين عينت "سيمنز" مستشارا جديدا للتقييد بالأنظمة، وذكرت أن شركة محاماة خارجية ستراجع الأنظمة المتبعة فيها. وتلقى هذه التحركات ترحيباً باعتبارها خطوة أولى. فالشركات التي تسعى للحصول على عقود كبيرة في كثير من البلدان، بحاجة إلى أنظمة قوية جداً لضمان تتبع الأموال بشكل واضح ـ "سيمنز" لها أعمال في 190 بلداً. وهذه الشركات بحاجة إلى هيكلية تسمح للشركات المنضوية تحت لواء مجموعة كبيرة أن تعمل باعتبارها وحدات مستقلة، لكنها مسؤولة في ظل وضوح أكبر لمسؤولياتها.
وبشكل أعم، هناك قضيتان على الشركات الألمانية أن تأخذهما بعين الاعتبار. الأولى، هي الشفافية. وجاء الوصف الكامل لما كان يجري في "سيمنز" لأن المجموعة كان عليها التقدم ببيان تفصيلي إلى هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية. ولا تتطلب الأنظمة الألمانية من الشركة أن تصرح بهذا القدر من المعلومات.
القضية الثانية، هيكلية مجالس الإدارة. وبالنسبة لشركة سيمنز هذا أمر مهم، لأن رئيس مجلس الإدارة هينريش فون بييرر، هو الرئيس التنفيذي للمجموعة منذ عام 1992 إلى 2005. ولذلك يترأس الآن مجموعة الرد في هذه الشركة على الأسئلة المتعلقة بالأنشطة التي كانت تتم في عهده وتحت ناظريه. وهذا مثال حيوي على القلق الذي يمكن أن ينشأ حين يصبح الرؤساء التنفيذيون رؤساء لمجالس الإدارة، كما هو شائع في أوساط الشركات الألمانية الكبرى التي يجري تداول أسهمها في البورصة. لكن هذه الممارسة يمكن أن تعود بالضرر بطرق أقل جلاء - مثلا، يمكن لذلك أن يجعل من الصعب على رئيس تنفيذي جديد أن يغير التوجه الاستراتيجي للشركة.
وكان يمكن أن تكون هذه النقطة أقل أهمية لو كانت مجالس الإدارة التي تتولى الإشراف على الشركات تضم عدداً كبيراً المسؤولين الناجحين من غير التنفيذيين. وهناك عاملان يجعلان من الصعب تحقيق ذلك. الأول، أن نصف أعضاء مجلس الإدارة الذي يتولى الإشراف يجب أن يكونوا من ممثلي الموظفين. ومن شأن هذا أن يحد من عدد المقاعد المتوافرة لغير الموظفين. كما أنه يزيد من احتمال أن تتم إجراءات التقاضي باللغة الألمانية - وهذا بحد ذاته يمكن أن يكون عائقاً أمام تعيين أي شخص غير طليق في هذه اللغة. والثاني، عدم وجود تقليد ألماني في مجال الشركات يقوم على التقاعد من العمل التنفيذي في وقت لا يزال فيه المسؤول شاباً بما يكفي لمواصلة العمل مديرا غير تنفيذي.
لقد حققت ألمانيا في العقد الماضي تقدماً كبيراً في تحديث إطار الإدارة الرشيدة لشركاتها. ويجب أن تكون قضية "سيمنز" بمثابة دعوة كي تستيقظ الشركات التي لم تنفذ التغييرات المطلوبة بشكل كامل.

جذاب
17-12-2006, 09:52 AM
"كوداك" تعاود الرهان على العصر الرقمي
- فرانسسكو جيوريرا - 27/11/1427هـ


أنطونيو بيرفيز ربما يستحق أن نسامحه على اعتقاده أن الحظ لم يحالفه خلال السنوات القليلة الماضية.
أولاً، فقد خسر لصالح كارلي فيورينا في السباق لخلافة لويس بلات في رئاسة شركة هيوليت- باكارد في 1999. ثم ، ترك كاليفورنيا ذات الشمس الساطعة وقطاع الأعمال المزدهر, وانتقل إلى مدينة روشستر الريفية التي تقع في جزء متواضع من ولاية نيويورك.
وأخيراً وليس آخراً، أصبح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إيستمان كوداك – وهي شركة تدهورت مكانتها التي كانت تحتلها كمعلم بارز من معالم الصناعة الأمريكية, إلى مثال لتدهور هذه الصناعة على المدى البعيد.
ومما يحمد لبيرفيز وللمساهمين في هذه الشركة المتخصصة في صناعة الأفلام والكاميرات, أن بيرفيز البالغ من العمر 60 عاماً والثرثار ذو العبارات المثيرة، ليس هو الشخص الذي يعيش على اجترار الماضي.
هذا الرجل الإسباني المسلح بتفاؤل وحماس كبير ويحركه تعويض بلغ 7.4 مليون دولار العام الماضي، يصارع الكابوس الذي يجثم على صدر أي رئيس تنفيذي: كيف يتعامل مع الاختفاء شبه الكامل لسوق كان في يوم من الأيام الدعامة الأساسية للشركة لعدة عقود.
أو، في حالة كوداك، منذ 1900، عندما عرض موظف البنك السابق جورج ايستمان كاميرا بروني بواحد دولار، وخلق بمفرده تقريباً سوقاً ضخمة للتصوير.
وفي السنوات المائة أو نحوها التي تلت ذلك، أصبح المقر الرئيسي لشركة كوداك روشستر مركزاً لإمبراطورية عالمية, تم إنشاؤها استناداً إلى مركزها الريادي في الكاميرات ذات الربحية العالية والأفلام الأعلى ربحيةً منها.
إن قوة الشركة تكمن في براعتها في مجال التسويق- فقد أصبحت هذه العلامة التجارية بسرعة اسماً مرادفاً لعملية التصوير- ومقدرتها على تطوير تقنيات جديدة.
ومع ذلك فإن تطوير التقنية وهو الشيء الذي تعرفه شركة كوداك جيداً- التصوير الرقمي – هو الذي تسبب في سقوطها.
وعلى الرغم من أن الشركة كانت إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال، وكانت تمتلك عدداً من براءات الاختراع الرئيسية، إلا أن المديرين الذي تعاقبوا على الشركة, ارتكبوا خطأً فادحاً في سوء تقديرهم لمدى سرعة تخلي العملاء عن الكاميرا القديمة التي تعتمد على الفيلم.
قال فبيريز: تأخرت الشركة كثيراً في نشر التقنية الرقمية على نطاق تجاري ولكننا لم نتأخر في الاستثمار في التقنية الرقمية.
وكل ما هناك أننا لم نفعل الكثير إزاءها".
رد فعل بيرفيز تجاه التحول الجوهري الذي حدث في هذا القطاع تمثل في القيام بعملية إصلاح جوهري بالقدر نفسه لعمل شركة كوداك.
وإذا أخذنا وضعها كنجم، ولو أنه نجم قد هوى، للصناعة الأمريكية، نجد أن نجاح أو فشل استراتيجية بيرفيز سيكون له أصداء تتجاوز روشستر لعدة سنوات.
ووضع شركة كوداك الآن يوضح المشاكل التي تواجهها العديد من الشركات في منتصف عملية التحول، عندما يتم اتخاذ خيارات صعبة ولكن النتائج لا تزال غير واضحة. فالإدارة تحت ضغط كبير من المستثمرين والمجموعات التي تشتري حصص الغير في الشركة، تواجه اختباراً حرجاً للأعصاب.
ومنذ أن تولى بيرفيز منصبه كرئيس تنفيذي من مستشاره دانيل كارب في حزيران (يونيو) من العام الماضي, سارع إلى وضع مخططات لخفض التكاليف والطاقة من خلال الاستغناء عن خدمات 27 ألفا من الموظفين البالغ عددهم 64 ألف موظف.
هذا التخفيض، الذي سيكلف نحو 3.4 مليار دولار، صحبه نشاط مسعور لخفض اعتماد كوداك على صناعة الأفلام الآيلة للانقراض (انظر اللوحة) والتركيز بدلاً من ذلك على الكاميرات الرقمية، وعلى العملاء وطباعة الصور على نطاق تجاري commercial printing.
ولخص بيريز الاستراتيجية الجديدة قائلاً: كل شخص يلتقط صورة يجب أن يكون له علاقة بنا.
وحسب رؤيته، فإن المستهلكين في المستقبل سوف يلتقطون صوراً باستخدام كاميرات كودك، ويقومون بحفظها في كروت الذاكرة الموجودة في الكاميرا، ويضعونها في ورق من خلال طابعات سهلة الاستخدام، ويعدونها في أكشاك رقمية مخزنة فيها edit them on in-store digital kiosks.
ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، قام بعرض قسم التصوير الصحي للبيع, وشرع في نوبة من عمليات التملك من أجل بناء العمل الجديد.
لقد فاز بيرفيز بالاستحسان لتحركه السريع من أحل وقف تدهور شركة كودك, ولكن هنالك مخاوف وسط المستثمرين بأن استراتيجيته تحمل قدراً كبيراً من المخاطر, ربما تفضي إلى تعريض مستقبل عمل الشركة للخطر.
إن الخوف الأساسي لدى القطاع المالي هو أن شركة كوداك من خلال اندفاعها لوقف التدهور, قد تورطت في ديون كثيرة جداً ما قد يحد من مقدرتها على الحركة لعدة سنوات قادمة.
يقول بيرفيز إنه ليس لديه خيار سوى الإنفاق حتى يتمكن من البقاء في اللعبة، وهي لعبة تغيرت قوانينها بالفعل بين عشية وضحاها، ولكنه يعترف بأن خفض جبل الديون الخاص بالشركة والبالغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار يعتبر أمراً ذا أهمية بالغة.
وقال: أكبر قضية بالنسبة لي هي المحافظة على تأمين كمية كافية من الأموال, من أجل الصرف على تكلفة إعادة الهيكلة.
هذا التحدي أصبح أكثر مشقةً بسبب الحقيقة المتمثلة في أن بعض مجالات التقنية الرقمية التي تستهدفها شركة كوداك, أصبحت ربحيتها تتناقص بسرعة وأصبحت مزدحمة بمنافسين يصنعون منتجات بتكاليف منخفضة.
وفي علامة تدعو للقلق بالنسبة لبيرفيز، خفضت كودك، في نتائج الربع الثالث من العام التي تم نشرها الاسبوع الماضي، تقديراتها المستقبلية لنمو الإيرادات في قسم التقنية الرقمية, وتكهنت بتدهور أسرع في مبيعات الوحدات القديمة التي تنتجها.
ومن عدة جوانب، فإن شركة كوداك تعاني المشكلات نفسها التي ابتلي بها قطاع الإعلام وقطاع الدعاية والإعلان: حيث إنها بسبب التحدي الذي تواجهه المتمثل في التغيرات التقنية السريعة، فإن الأرباح من العمليات الجديدة, لم ترتفع بالسرعة المطلوبة للتعويض عن التدهور في العمل الأساسي القديم للشركة.
إن العديد من الأسواق التي كانت في يوم من الأيام أسواقاً جديدة واعدة لكوداك أصبحت تغمرها السلع commoditized تحت تأثير العولمة والمنافسة من الدول الآسيوية ذات السلع الرخيصة. الانخفاض المتسارع للأسعار، على سبيل المثال، أجبرها على اللجوء إلى إسناد عمليات التصنيع لشركة فلسكترونيكس التي يوجد مقرها في سنغافورة, وإلى الوقف التام عن إنتاج الكاميرات الرخيصة.
وكل من بيرفيز و"وول استريت" يعلمان بأن الاختبار الأخير للتحول الجوهري سوف يعتمد على رد فعل أسواق المال. وحتى الآن، حافظ المستثمرون على التعامل بعقل مفتوح، على الرغم من أنه أصبح يتعين عليهم أن يتحملوا سعر سهم لم يحدث أن كان منخفضاً على هذا النحو منذ الثمانينيات من القرن الماضي.
إن بيرفيز وشركة كودك لديهما موعد نهائي حددوه هم بنهاية العام المقبل لتحقيق نتائج ملموسة، مما يعتمد بدرجة كبيرة على نجاح المنتجات ذات الربحية العالية مثل نظام استشعار الصور في كاميرات الهاتف الجوال وطابعات تعمل بالحبر.
ولكن في أسواق المال الموجودة اليوم التي تتوفر فيها سيولة نقدية، فإن الشركات التي تعاني المشكلات لا يمكن أن تعول على منحها كل الوقت الذي تحتاج إليه.
ومع قيمة تصفية للشركة تقدر بنحو 12 مليار دولار- وهو ما يعادل تقريباً ضعف القيمة الحالية حسب سعر السوق – فإن شركة كوداك أصبحت هدفاً لمجموعة من الشركات الخاصة التي يتوفر لديها قدر كبير من الأموال.
ومع احتمال خفض عبء الدين الحالي البالغ 3.3 مليار دولار بنحو ملياري دولار, ويعود الفضل في ذلك بقدر كبير إلى العائدات من البيع المتوقع لقسم المنتجات الصحية، فإن العام المقبل ربما يشهد تحول كوداك على نحو جاد بحيث تصبح قبلة الأنظار للعديد من الراغبين في شرائها.
إن معسكر بيرفيز يستبعد مثل هذه المخاوف، قائلين إن القيمة الحالية للشركة حسب سعر السوق لا تقدر مستقبل الشركة حق قدرها.
ولكن مع التغير الطفيف في سعر السهم خلال الإثني عشر شهراً الماضية، لا يوجد دليل كبير بأن المستثمرين سوف يثقون بهذه الاستراتيجية على المدى البعيد.
إن بيرفيز هو شخص يعتقد أن لديه ما يستطيع إحداث ما من شانه أن يكون أحد أكبر التحولات الجوهرية في شركة من الشركات بأمريكا.

جذاب
17-12-2006, 09:53 AM
البنوك الصغيرة تعلق آمالا كبيرة على الدعاية
- هاينز بريستل - 27/11/1427هـ


هنالك جائزة في سويسرا لمن يستطيع الإجابة عن السؤال التالي: ما العلاقة بين رغد العيش الذي يعيشه المواطن في سويسرا بوضع البلاد كمركز مالي ؟ ". في حالة حظر التدخين وتخفيض عدد فروع البنوك السويسرية بنسبة كبيرة فإن سويسرا ستفقد بلا شك جزءا من نكهتها. قد تستطيع البلاد أن تبقى على قيد الحياة بلا شك غير أن البنية الحالية لسويسرا كمركز مالي ستكون قد اعترتها بعض الخدوش.
لقد ابتدأت النتائج تظهر للعيان منذ الآن, فالبنوك السويسرية الكبيرة شرعت في إغلاق بعض فروعها, وثمة تخوف لدى بنوك الدولة في الكانتونات من أن يتم تقليص فروعها أيضا. كما ابتدأت البنوك الكبرى تتوجه لزبائنها بالرجاء ليتوجهوا إلى فرع البنك في الضاحية المجاورة لضاحيتهم ولسان حالها يقول: "يؤسفنا جدا أن نفعل ذلك, ولكن لا بد لنا من الترشيد". وقد أثار ذلك غضب بعض الزبائن, خصوصا كبار السن منهم, وهم يعتبرون الزبائن الأكثر ولاء وإخلاصا للبنوك التي يتعاملون معها, حيث أصبح عليهم الآن أن يقطعوا مسافات طويلة للوصول إلى البنك. ولهذا فليس من المستغرب أن تفقد البنوك بعضا من عملائها, ومع ذلك فإن هذا ليس هو أسوأ ما يمكن أن ينتج عن هذه الحالة.
لقد احتدمت المنافسة بين البنوك, حيث شرعت البنوك وبشكل خاص البنوك التعاونية, في استقطاب زبائن البنوك الكبرى الغاضبين. ويجري, لهذا الغرض, شن حملات دعائية عدوانية. وقد نشرت إحدى صحف الأحد السويسرية إعلانا على صفحة كاملة فيها صورة لرجل على القمر, ونص يقول : هل مستشارك المصرفي موجود أيضا هناك ؟ الأفضل لك أن تجيء إلينا." أما صاحب الإعلان فهو " مايجروس بانك - Migrosbank ", الذي يزعم بأنه سيبقى دائما قريبا من زبائنه لأنه يملك شبكة واسعة من الفروع. ولعل مصدر الإغراء في هذا البنك هو الرسوم المنخفضة والفوائد الجذابة على الرهنيات. ويتوجه البنك بدعايته إلى ذوي الثروات الكبيرة قائلا : "نحن ندعوكم إلى جلسة استشارية, فإذا توفرت لديكم الرغبة تستطيعون أن تجيئوا إلينا حتى بعد ظهر يوم السبت. " أو: "إذا كان لديك 250 ألف فرنك على الأقل, فنحن على استعداد لأن نعطيك سلسلة متكاملة من المقترحات الاستثمارية المثيرة للاهتمام, بل إن أحد البنوك التعاونية قام باستئجار خدمات أحد الشعراء, الذي ابتدع شعارا إعلانيا على نوافذ حافلات الركاب في المدينة : " تعال إلينا, فنحن نعرفك معرفة شخصية ".
إن الحملات الإعلانية التي تنظمها البنوك التعاونية لا تترك أمام بنوك الكانتونات فرصة لالتقاط الأنفاس. فهي تسأل في إعلاناتها : " هل تعرفون حقا بنك كانتون زيوريخ (ZKB )؟ نحن نوظف المحترفين الذين يمكنكم الثقة بهم والاعتماد عليهم. فإذا كنت رجل أعمال فأنت تستطيع أن تستفيد بشكل خاص من التوسع الذي أجريناه في خدماتنا المصرفية, حيث أننا أصبحنا في الهند أيضا وكأننا في وطننا. " إن هذه الدعاية التي يقوم بها بنك الكانتون تشكل ضربة موجهة للبنوك الكبرى, التي يهرب زبائنها الأقوياء من سطوة السلطات المالية عن طريق نقل حساباتهم إلى دبي أو سنغافورة كثيرة الإغراءات. ومما لا شك فيه أن الحوافز المتاحة تشد بشكل خاص الزبائن الأجانب.

إن المنافسة تحيي الأعمال. فها هي بنوك رايف آيزن التعاونية السويسرية تبذل من الجهود, أكثر مما تبذل بنوك الكانتونات, لاستمالة زبائن البنوك الأخرى إليها من خلال فوائد مغرية على القروض لشراء المنازل والشقق السكنية. ومن الجدير بالذكر أن بنوك رايف آيزن تحظى بدعم شقيقاتها بنوك رايف آيزن النمساوية ذات السجل الحافل بالنشاط, التي تمكنت من أن تصبح من القوة ما جعلها في مصاف البنوك الكبرى في فيينا. كما أن لرايف آيزن تمثيلا في ليشتنشتاين أيضا, حيث توجد قاصات محكمة الإغلاق, يستطيع الزبائن بمساعدة رايف آيزن أن يودعوا فيها ما يتوافر لديهم من أشياء ثمينة في جو من التكتم والسرية. وهذا يمثل حافزا إضافيا للأجانب. أما هل سيكون لهذا الإنفاق الذي تقوم به البنوك على الدعاية والإعلان نتائج إيجابية, فهو ما ستجيب عنه الأيام المقبلة. ولكن ثمة أمر واحد مؤكد هو أن زبائن البنوك السويسرية سيظلون في المستقبل أيضا يقدرون اهتمام بنوكهم بهم على الصعيد الفردي. وهنا أيضا يلعب التكتم دورا بالغ الأهمية.
وفي هذه الأثناء بدأت هيئة البريد السويسري أيضا في منافسة البنوك السويسرية. فكما في ألمانيا أصبح البنك البريدي السويسري يحتل مركزا متميزا في سويسرا كمركز مالي. ومن المعروف أن البنك البريدي يتوافر على أوسع شبكة فروع بين البنوك السويسرية كلها. ويعمل البنك البريدي على استقطاب المستثمرين بعروضه الاستثمارية المغرية, ومرة أخرى يخاطب البنك البريدي الأجانب من بين من يخاطبهم.

bosaleh
17-12-2006, 10:04 AM
صدق توقع مذكرة تفاهم للاندماج مع شركة إيتاب الدولية روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-12-17 08:37:04

صرح المهندس/بندر بن عبدالله الحميضي رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق" بان الشركة وقعت مساء يوم السبت 16/12/2006م على مذكرة تفاهم للاندماج مع شركة إيتاب الدولية يهدف لتكوين كيان استثماري متخصص فى الاستثمارات الخاصة (private Equity ) مما يؤهل الشركة فى مرحلة مابعد الاندماج لتوسيع قاعدة استثماراتها فى مشاريع استراتيجية ذات عوائد مجزية لحملة أسهم الكيان الجديد. كما اوضح المهندس/الحميضي بان صدق تسعي من عملية الاندماج الى استثمار الفرص الواعدة المتاحة على الصعيد المحلى والاقليمي والعالمي وفق معايير تعكف الادارة الحالية على تطويرها و بما يضمن توسع وتكامل استثمارات وأعمال الشركة. وستقوم كلا الشركتيين لاحقا بتعيين مستشار مالي للقيام بمهمة تقييم الشركتيين وتهيئتهما لمرحلة الاندماج بعد الحصول على موافقة مجلس ادارة الشركتيين تمهيدا لاخذ موافقة هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة ، واكمال كافة الاجراءات النظامية لاتمام عملية الاندماج وفقا للاحكام النظامية المتبعة فى المملكة العربية السعودية. هذا وستقوم صدق بالاعلان عن كل مايستجيد بهذا الخصوص .

bosaleh
17-12-2006, 10:06 AM
العقارية تعلن نتائج اجتماع جمعيتها العمومية العادية
*
*
17/12/2006 - 05:44
*
*
*
*
*
عقدت الشركة العقارية السعودية اجتماع جمعيتها العمومية العادية في تمام الساعة السادسة وخمسون دقيقة من مغرب يوم السبت بتاريخ 25/11/1427هـ الموافق 16/12/2006م بمقر الشركة الرئيسي بمركز العقارية التجاري الثاني بالعليا في الرياض الدور السابع وذلك للتصويت على المرشحين لمجلس ادارة جديد لدورته القادمة ولمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 01/01/2007 الى31/12/2009م وقد اسفر الاجتماع عن فوز السادة التالية اسمائهم : 1- صندوق الاستثمارات العامة 2- المؤسسة العامة للتقاعد 3- المهندس / علي بن محمد الصانع 4- الأستاذ / صالح بن عبدالعزيز الدعيجي 5- المهندس / مساعد بن عبدالله العيسى 6- الأستاذ / خالد بن عبدالستار الميمني 7- الأستاذ / طلال أحمد باصم 8- المهندس / علي بن عثمان الزيد متمنين للجميع كل التوفيق

bosaleh
17-12-2006, 10:07 AM
زجاج" تعلن تأجيل جمعيتها العامة الغير عادية إلى موعد لاحق سيتم تحديده بعد أخذ موافقة الجهات المختصة
*
*
17/12/2006 - 05:35
*
*
*
*
*
تعلن شركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج" عن تأجيل جمعيتها العامة الغير عادية لعدم اكتمال النصاب القانوني والتي كان من المقرر عقدها يوم السبت25/11/1427هـ الموافق 16/12/2006م في تمام الساعة السابعة والنصف مساءاً في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ، وسوف يتم تحديد موعد الجمعية العامة الغير عادية القادم بعد أخذ الموافقة من الجهات الرسمية المختصة .

جذاب
17-12-2006, 10:09 AM
الشركات القيادية تدعم الارتفاع وهيئة السوق تضيف سهم البحر الأحمر
المؤشر يعود لكسر حاجز 8 آلاف نقطة وسط انتعاش للسيولة

أبها: محمود مشارقة
كسر مؤشر الأسهم السعودية حاجز 8 آلاف نقطة في أول يوم لتعاملات الأسبوع الجاري مدعوما بحركة شراء نشطة.
واستقر المؤشر عند الإغلاق على 8162 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 2.6% أي ما يعادل 211 نقطة.
وانتعشت السيولة في السوق لتصل إلى 10.7 مليارات ريال وذلك بتداول 284.9 مليون سهم عبر 289 ألف صفقة.
وطال الارتفاع أسعار أسهم 77 شركة مقابل تراجع أسهم 7 شركات فقط، فيما قادت الشركات القيادية حركة الصعود في السوق.
وأنعش تخطي المؤشر حاجز 8 آلاف نقطة آمال المستثمرين بتعويض بعض خسائرهم التي منوا بها منذ 28 أكتوبر الماضي بعد توحيد فترتي التداول والذي سبقته أيضا هزات متتالية للمؤشر بدأت منذ 26 فبراير الماضي.
وقال متعاملون إن عدة عوامل ساهمت في الاتجاه الإيجابي للمؤشر، أولها ترقب الميزانية العامة للدولة والتي ستصدر خلال أيام، والتي يتوقع أن تسجل فائضا قياسيا وتوسعا في الإنفاق ينعكس على السوق، وثانيها ترقب نتائج إعلانات أرباح الشركات للربع الرابع والتي ستصدر خلال أيام، وأخيرا الاتجاه المرتفع لأسعار النفط بعد تخفيضات أوبك الأخيرة للإنتاج والتي بدأت تنعكس إيجابيا على الأسعار مما يضيف عاملاً نفسياً هاماً إيجابياً لأجواء التعامل في سوق الأسهم.
وكانت أكثر القطاعات ارتفاعا في السوق أمس الزراعة بنسبة 6.3% ثم الكهرباء 5.6%، فيما كان القطاع الأكثر تأثيرا في حركة المؤشر الصناعة المرتفع 4.78% بقيادة سهم سابك الأكبر من حيث القيمة السوقية والصاعد 4.6%.
إلى ذلك ارتفع مؤشر قطاع الخدمات 4.52% والأسمنت 2.64% والاتصالات 1.89% والتأمين 1.39% وأخيرا قطاع البنوك الصاعد بنسبة 0.4% وأعلنت هيئة السوق المالية أمس إضافة سهم شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان إلى مؤشر السوق "تداول" حسب سعر إقفال السهم أمس.

جذاب
17-12-2006, 10:19 AM
التعاملات الإسلامية للبنوك السعودية تصل إلى 80% بنهاية 2007
الرياض: حسين بن مسعد

توقع عضو هيئة كبار العلماء رئيس هيئة الرقابة الشرعية في "سامبا" الشيخ عبدالله المنيع وصول نسبة التعاملات الإسلامية في البنوك المحلية بنهاية عام 2007 إلى 80% استنادا إلى تأكيدات مسؤولين في مؤسسة النقد "ساما".
وقال إن حجم التعاملات المصرفية الإسلامية في البنوك المحلية للعام الحالي 2006 بلغ 58%، أما حجم التعاملات المصرفية التقليدية غير الإسلامية فبلغ ما نسبته 42%.
وذكر الشيخ المنيع خلال حفل بنك سامبا بتحويل أول فرعين رجالي ونسائي إلى متخصصين في تقديم الخدمات المصرفية حسب الشريعة الإسلامية، أن عدد فروع البنوك المحلية التي تحولت إلى إسلامية بلغت 850 فرع من أكثر من 1200 فرع، بنسبة بلغت 72%.
من جانبه أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "سامبا" المالية عيسى العيسى أن أموال فروع الخدمات المصرفية الإسلامية وفي إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية وصناديق الاستثمار الإسلامية مفصولة عن الأموال الموجودة في البنك ولا تختلط نهائياً، مشيرا إلى أن هناك رغبة لدى مجلس إدارة بنك سامبا لأسلمة جميع فروع البنك، ولكن وفق ميزانية البنك السنوية وتدريجياً، حيث يتطلب ذلك وجود منتوج خدمي كافٍ لتحويل فروع البنك إلى مصرفية إسلامية، حيث يتطلب تحويلها تدريب الموظفين للتعامل مع التعاملات الإسلامية والمنتوجات الإسلامية وتغيير نظم تقنيات تتعامل مع الخدمات الإسلامية البنكية حتى نتمكن من تقديمها بالصورة المناسبة التي تليق بسمعة البنك وعملائه.
وقال العيسى إن هذين الفرعين سيقومان بتقديم الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بكافة أنواعها للأفراد والشركات كالحسابات الجارية، وخدمات سامبا الذهبية والماسية، ومنتجات الائتمان الشخصي مثل تمويل الخير، وتورق الخير، وبطاقة الخير الائتمانية، وتمويل الخير العقاري، فضلاً عن صناديق الاستثمار ومنتجات الاستثمار المجازة من قبل هيئة الرقابة الشرعية في "سامبا".

جذاب
17-12-2006, 10:27 AM
انتخاب أعضاء مجلس إدارة بنك الجزيرة للدورة الجديدة , وانتخاب الأستاذ طه عبد الله القويز رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً اللجنة التنفيذية للبنك
2006-12-17 08:16:15


انتخبت الجمعية العمومية العادية لمساهمي بنك الجزيرة في اجتماعها المنعقد مساء يوم السبت 25 ذو القعدة 1427هـ الموافق 16 ديسمبر 2006م أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة للمجلس التي ستبدأ  بمشيئة الله  من 01/01/2007م لمدة ثلاث سنوات : وهم على النحو التالي: 1)المهندس عبد المجيد إبراهيم السلطان 2)الأستاذ عبد الله صالح كامـــل 3)المهندس طارق عثمان عبد الله القصبي 4)الأستاذ خالد بن عمر البلطــــان 5)الأستاذ خليفة عبد اللطيف عبد الله الملحم 6)الأستاذ طه عبد الله القويــــز 7)الأستاذ محمد بن عبد الله المدبل (ممثلاً عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) 8)الأستاذ مشاري إبراهيم المشـاري 9)الأستاذ محمد عبد الله عبد العزيز العنقـري وقد انتخب مجلس الإدارة الجديد الأستاذ طه عبد الله القويز رئيساً لمجلس الإدارة ورئيساً اللجنة التنفيذية للبنك للدورة القادمة للمجلس التي ستبدأ من 01/01/2007م لمدة ثلاث سنوات.

"الداود"
17-12-2006, 10:29 AM
الغالي جذاب

يعطيك الف عافية

http://jmal.jeeran.com/ورد%20ازرق.gif

جذاب
17-12-2006, 10:31 AM
إقرار مشروع اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة

الرياض: واس
أقر مجلس حماية المنافسة أمس في اجتماعه الخامس برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني مشروع اللائحة التنفيذية للنظام بعد أخذ ملاحظات ومرئيات خبير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" بعين الاعتبار المتمثلة في ضرورة أن يقوم المجلس بإصدار القواعد والإجراءات الملحقة باللائحة لوضع النظام موضع التطبيق.
كما تدارس المجلس مشروع القواعد المنظمة لعمل لجنة الفصل في مخالفات النظام إلى اللجنة لمراجعتها ودراستها وإعادة عرضها على المجلس تمهيداً لإقرارها إضافة إلى استعرض تقرير خبير الأونكتاد الذي تضمن بعض المرئيات التي تساعد المجلس على انطلاقته لممارسة مهامه وتحديد شكل علاقة المجلس مع منظمي القطاعات وتحديد احتياجات المجلس من الكفاءات والخطوات اللازمة لإعداد الهيكل التنظيمي والإجراءات والأدلة اللازمة لتطبيق النظام.
واطلع المجلس على مشروع نظام "المنافسة غير المشروعة وحماية الأسرار التجارية الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي" وأبدى ملاحظاته ومرئياته حيال مسودة مشروع النظام.
وبين أمين عام مجلس حماية المنافسة المكلف محمد سندي أن نظام المنافسة يهدف إلى حمـاية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة وذلك من خلال مجلس حمـاية المنافسة الذي يرأسه وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين لبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة وأربعة من ذي الخبرة والكفاية.
وأوضح أن من اختصاصات المجلس كذلك الموافقة على حالات الاندماج أو التملك للمنشآت التي ينتج عنها وضع مهيمن في السوق، واتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخلة بالمنافسة وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها ، بالإضافة إلى الموافقة على البدء في إجراءات الدعوى الجزائية ضد المخالفين لأحكام نظام المنافسة.

مساحات معبئة
17-12-2006, 10:31 AM
جذاب

عساك ع القوة دووووم

جذاب
17-12-2006, 10:32 AM
زجاج" تعلن تأجيل جمعيتها العامة الغير عادية إلى موعد لاحق سيتم تحديده بعد أخذ موافقة الجهات المختصة
2006-12-17 08:35:57


تعلن شركة الصناعات الزجاجية الوطنية "زجاج" عن تأجيل جمعيتها العامة الغير عادية لعدم اكتمال النصاب القانوني والتي كان من المقرر عقدها يوم السبت25/11/1427هـ الموافق 16/12/2006م في تمام الساعة السابعة والنصف مساءاً في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ، وسوف يتم تحديد موعد الجمعية العامة الغير عادية القادم بعد أخذ الموافقة من الجهات الرسمية المختصة

جذاب
17-12-2006, 10:33 AM
صدق توقع مذكرة تفاهم للاندماج مع شركة إيتاب الدولية
2006-12-17 08:37:04


صرح المهندس/بندر بن عبدالله الحميضي رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق" بان الشركة وقعت مساء يوم السبت 16/12/2006م على مذكرة تفاهم للاندماج مع شركة إيتاب الدولية يهدف لتكوين كيان استثماري متخصص فى الاستثمارات الخاصة (private Equity ) مما يؤهل الشركة فى مرحلة مابعد الاندماج لتوسيع قاعدة استثماراتها فى مشاريع استراتيجية ذات عوائد مجزية لحملة أسهم الكيان الجديد. كما اوضح المهندس/الحميضي بان صدق تسعي من عملية الاندماج الى استثمار الفرص الواعدة المتاحة على الصعيد المحلى والاقليمي والعالمي وفق معايير تعكف الادارة الحالية على تطويرها و بما يضمن توسع وتكامل استثمارات وأعمال الشركة. وستقوم كلا الشركتيين لاحقا بتعيين مستشار مالي للقيام بمهمة تقييم الشركتيين وتهيئتهما لمرحلة الاندماج بعد الحصول على موافقة مجلس ادارة الشركتيين تمهيدا لاخذ موافقة هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة ، واكمال كافة الاجراءات النظامية لاتمام عملية الاندماج وفقا للاحكام النظامية المتبعة فى المملكة العربية السعودية. هذا وستقوم صدق بالاعلان عن كل مايستجيد بهذا الخصوص .

جذاب
17-12-2006, 10:35 AM
العقارية تعلن نتائج اجتماع جمعيتها العمومية العادية
2006-12-17 08:44:59


عقدت الشركة العقارية السعودية اجتماع جمعيتها العمومية العادية في تمام الساعة السادسة وخمسون دقيقة من مغرب يوم السبت بتاريخ 25/11/1427هـ الموافق 16/12/2006م بمقر الشركة الرئيسي بمركز العقارية التجاري الثاني بالعليا في الرياض الدور السابع وذلك للتصويت على المرشحين لمجلس ادارة جديد لدورته القادمة ولمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 01/01/2007 الى31/12/2009م وقد اسفر الاجتماع عن فوز السادة التالية اسمائهم : 1- صندوق الاستثمارات العامة 2- المؤسسة العامة للتقاعد 3- المهندس / علي بن محمد الصانع 4- الأستاذ / صالح بن عبدالعزيز الدعيجي 5- المهندس / مساعد بن عبدالله العيسى 6- الأستاذ / خالد بن عبدالستار الميمني 7- الأستاذ / طلال أحمد باصم 8- المهندس / علي بن عثمان الزيد متمنين للجميع كل التوفيق

الحاضر
17-12-2006, 12:21 PM
جهد رائع بارك الله فيك

سعد الجهلاني
17-12-2006, 01:46 PM
اشكرك من اعماق قلبي اخي الغالي جذاب

رائع بالفعل

تحياتي

bosaleh
17-12-2006, 03:00 PM
دعوة عامة للرجال والسيدات في الرياض (غدا) روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-12-17 11:18:27

تنظم هيئة السوق المالية (غدا) الاثنين 27/11/1427 الموافق 18/12/2006م في الساعة (7.30) مساءً ورشة عمل توعية المستثمر السابعة و العشرين (الاخيرة) و التي ستنعقد في الغرف التجارية الصناعية بالرياض، والدعوة عامة.

$CashU$
17-12-2006, 03:02 PM
جزاك الله خير ...

wahip
17-12-2006, 05:59 PM
مشكوووور على هالاخبار الحلوه

bosaleh
17-12-2006, 06:32 PM
هيئة السوق المالية تعلن إضافة سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم العالمية) إلى مؤشر السوق
2006-12-17 15:38:04



تعلن هيئة السوق المالية عن إضافة سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم العالمية) إلى مؤشر السوق "تداول" حسب سعر إقفال السهم اليوم الأحد 26/11/1427هـ الموافق 17/12/2006م.

bosaleh
17-12-2006, 06:33 PM
العقارية تشتري أرضاً بمدينة الرياض روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-12-17 16:06:22

قامت الشركة العقارية السعودية بشراء ارض بشمال مدينة الرياض تقع في حي بنبان وتبلغ مساحتها (648.189) متر مربع بمبلغ إجمالي وقدرة (73.083.305) ريال.

bosaleh
17-12-2006, 06:34 PM
مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي يوصي بزيادة رأس مال البنك من 3.375 مليون ريال إلى 5.625 مليون ريال وتوزيع نصف ريال كأرباح عن كــــل سهم عن النصف الثاني من العام المالي المنتهي في 31/12/2006م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-12-17 15:36:40

صرح الأستاذ/ ابراهيم بن عبدالعزيز الطوق رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي بأن مجلس إدارة البنك قد أوصى في جلسته رقم 101 المنعقدة اليوم 26/11/1427هـ الموافق 17/12/2006م على التوصية للجمعية العمومية التي ستعقد خلال الربع الأول من العام 2007م وبعد أخذ موافقة الجهات المختصة بزيادة رأس مال البنك من 3.375 مليون ريال إلى 5.625 مليون ريال بنسبة 67% وذلك عن طريق توزيع سهمين لكل ثلاثة اسهم قائمة بحيث يصبح عدد اسهم البنك من 337.500 مليون سهم إلى 562.500 مليون سهم ، كما أوصى المجلس بتوزيع نصف ريال كأرباح لكل سهم عن النصف الثاني من العام المالي المنتهي في 31/12/2006م وبذلك يصبح ما تم توزيعه وما سيتم توزيعه ريالين بما يعادل 20% من رأس مال البنك.

اسير الحزن
17-12-2006, 11:11 PM
مشكووووووووووووور على الجهد