المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 23/11/1427الموافق 14/12/2006


Nawartna
14-12-2006, 06:38 AM
http://www.j1jj.com/uploads/0a7b3331c9.gif (http://www.jeddah4fun.com)

Nawartna
14-12-2006, 06:46 AM
http://www.j1jj.com/uploads/8f9fd755b9.gif (http://www.jeddah4fun.com)



تحديد إجازة عيد الأضحى لسوق الأسهم وتداول تنشر تقريراً يومياً للمؤشرات المالية



حددت إدارة تداول إجازة عيد الأضحى المبارك للسوق المالية السعودية حيث تقرر أن تبدأ بنهاية تداول يوم الأربعاء 1427/12/6ه الموافق 2006/12/27م ويعاد افتتاح السوق بعد الإجازة يوم السبت 1427/12/16ه الموافق 2007/1/6م.
من جهة أخرى بدأت إدارة تداول بإصدار تقرير يومي للمؤشرات المالية الرئيسة لجميع الشركات المدرجة بالسوق وعرض التقرير يومي على الموقع الإلكتروني لتداول بداية من إقفال يوم الأحد الموافق 2006/12/10م (تحت قائمة تقارير السوق).

ويستعرض التقرير معلومات ومؤشرات هامة عن سهم كل شركة مثل إيراد السهم (EPS) ومؤشر نسبة السعر إلى الايراد مكرر الأرباح (P/E) ومؤشر السعر إلى القيمة الدفترية (P/B Value Ratio) وأرباح الشركة وحقوق المساهمين. تم تطوير التقرير بناء على المعلومات المالية للشركات لآخر أربعة أرباع مالية صدرت عن الشركات لحساب الربح وعن الربع الأخير لحساب حقوق المساهمين ويتم تحديثه آلياً وبشكل يومي على أساس سعر الإغلاق لجميع الشركات.

ويعتبر التقرير اضافة هامة لمجموعة التقارير التي تصدرها تداول وتعرضها على الموقع الإلكتروني لما يحتويه من بيانات تعتبر هامة لمتصفح الموقع ولعموم المستثمرين لتقييم أداء أسهم الشركات بناءً على معلومات حديثة ومؤشرات مالية هامة ومن ثم اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة

Nawartna
14-12-2006, 06:47 AM
لأول مرة منذ أسبوع
المؤشر الرئيسي يغلق فوق مستوى 7950نقطة



كتب عبد العزيز حمود الصعيدي
عزز المؤشر أمس المكاسب التي حققها أمس الأول وارتفع 113نقطة، توازي نسبة 1.45في المائة، ليغلق عند 7950نقطة، وهو يداعب الحجز النفسي عند 8000نقطة، ومرشح أن يتخطى بصعوده هذا المستوى خلال الأسبوع المقبل.
يعتقد بعض المراقبين والمحللين الجوهريين أن السوق باتت مطمئنة، وستواصل التحسن خلال بقية العام، خاصة أن أكثر من 20شركة حاليا عند مكررات مغرية للمستثمرين على المدى الطويل.

على الجانب الآخر يرى متشائمون وبعض المحللين الفنيين أن السوق لا تزال مرتفعة وهي مرشحة للانخفاض، ولكن دون إعطاء أسباب جوهرية أو وجيهة تساند هذا الرأي.

النصيحة التي يمكن أن تقدم للمستثمرين على المدى الطويل، هي انتقاء الأسهم الجيدة والبدء بالاستثمار دون متابعة للأسعار، وأنا متأكد أن مثل هؤلاء المستثمرين سوف يحققون أرباحا مجدية على مدى سنتين إلى خمس سنوات، والعبرة بالعقار الذي كان في الحضيض منذ سنتين، والآن أقلع لمستويات فلكية.

إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية تعاملات أمس على 7950.42نقطة بارتفاع 113.36، لينهي عند الحاجز النفسي 8000نقطة لأول مرة منذ أسبوع في بادرة تشير إلى تحسنا في أداء السوق.

قاد أداء السوق قطاعات كل من الزراعة، التأمين، والخدمات، فارتفع الأول بنسبة 6.11في المائة نتيجة صعود كل من الأسماك، وجازان للتنمية فأقلعت الأولى بالنسبة القصوى، وتبعتها الثانية بنسبة 8.70في المائة، وفي المركز الثاني ارتفع مؤشر قطاع التأمين بنسبة 3.61في المائة بفعل التعاونية للتأمين التي حققت نفس النسبة وأغلق سهمها على 106ريالات.

طرأ تحسن ملحوظ على مؤشرات أداء السوق الرئيسية، فقفز حجم الأسهم المتبادلة إلى أكثر من ضعف الأسهم لليوم السابق، فبلغت كمية الأسهم أمس نحو 299مليون سهم مقارنة بنحو 136مليون سهم أمس الأول، تجاوزت قيمتها 11.48مليار ريال ارتفاع من 5.11مليارات، نفذت خلال 364ألف صفقة.

شملت تداولات أمس أسهم جميع الشركات ال 85المدرجة في السوق السعودية، ارتفع منها 75شركة، انخفض ثمان، بينما لم يطرأ تغيير على شركتين، وبهذا ناهز معدل الأسهم المرتفعة تسعة أضعاف تلك المنخفضة، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة تجميع أو تغطية مراكز، وهو وضع تفاؤل.

تصدر المرتفعة أسهم كل من الأسماك، المتطورة، وثمار التي حلقت جميعها بنسب تجاوزت 9.35في المائة، وأغلقت على 41.25ريالا، 71ريالا، و 38ريالا على التوالي.

برز بين الأكثر نشاطا سهم شركة البابطين التي استحوذ على نصيب الأسد بكمية لامست 28.80مليون سهم، أي ما يوازي نسبة 9.60في المائة من إجمالي الأسهم المتبادلة أمس، وأغلق سهمها على 54ريالا، تلاه سهم الباحة الذي نفذ عليه نحو 13مليون سهم.

وبين الخاسرة انزلق سهم البابطين بالنسبة القصوى، فسهم شركة بيشة الزراعية التي فقد هامشيا بنسبة 1.45في المائة، وتنازل سهم البنك العربي الوطني نسبة 1.35في المائة ليغلق على 109.75ريالات.

Nawartna
14-12-2006, 06:51 AM
غرمته 91مليون ريال
لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية تلزم القحطاني بإعادة مكاسبه في سوق الأسهم إلى حساب الهيئة لمخالفته للأنظمة



كتب - خالد العويد:
أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار إدانة من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في القضية المرفوعة منها ضد محمد بن معيض بن يحيى القحطاني لارتكابه مخالفات عديدة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية .
ومن المتوقع يثير استحواذ هيئة السوق المالية على مبلغ الغرامة وإيداعه في حسابها ردود فعل واسعة من المتعاملين خاصة الذي تضرروا من بيع او شراء أسهم الشركات في الواقعة التي ضبط فيها المخالف لنظام السوق خاصة أنها حاثة معروفة لدى الهيئة وموثقة لديها ولدى اللجنة ومعروف أسماء الأشخاص والمفترض ان يتم تعويض الأشخاص المتضررين كل حسب مقدار الضرر من خلال المبلغ السابق وهو الربح الذي جناه المضارب من حسابات المتضررين وهذا الإجراء التعويضي معمول به في الأسواق المتقدمة ومن غير المنطق أن تستحوذ الهيئة على هذا المبلغ الضخم ويترك المتضررون دون تعويض كون أموالهم في هذه الحالة نقلت شكلياً من حساب إلى حساب آخر وتركوا يغرقون في خسارتهم.

ويفترض ان تستقبل السوق مثل هذه القرارات بإيجابية كونها قرارات إصلاحية تعزز مستقبل السوق وتزيد الثقة فيه وفي مستقبله وتبعث على الاطمئنان والتفاؤل بجدية الهيئة في القضاء على ممارسات المضاربين السلبية التي تفقد الثقة في الأسواق المالية وتؤدي إلى هروب الأموال منها وجعلها بيئة غير صالحة للاستثمار.

وتضمن القرار إيقاع مجموعة من العقوبات على القحطاني وهي إلزامه بدفع المكاسب التي حققها نتيجة تلك المخالفات إلى حساب الهيئة البالغة (88.613.036) ثمانية وثمانين مليوناً وستمائة وثلاثة عشر ألفاً وستة وثلاثين ريالاً وفرض غرامة مالية عليه قدرها مليونان وأربعمائة ألف ريال.

وطبقاً للإجراءات النظامية، فقد طلب المذكور استئناف القرار أمام لجنة الاستئناف التي أصدرت قرارها النهائي بتأييد قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية وبسلامة الأسباب والأسانيد التي بُني عليها قرارها وهو ما يعني ثبوت إدانته بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

وقالت هيئة السوق المالية انها تعلن هذا القرار الصادر من الجهة القضائية المختصة فإنها تود تأكيد حرصها على استقامة السوق المالية بكافة عناصره وعدم تهاونها في تطبيق الأنظمة بما يكفل إيجاد سوق مالية مستقرة، ويحقق عدالة التداول وحماية المتعاملين .

وأكدت حرصها على حماية المواطنين والمستثمرين في السوق المالية من الممارسات غير العادلة أو التي تنطوي على احتيال أو غش أو تدليس أو تلاعب.

وسبق ان أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرارا يقضي بإنشاء لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية والتي حددها النظام في وقت سابق حيث تعتبر هذه اللجنة هي الاولى في المملكة للنظر في النزاعات التي تنشأ بين الهيئة وبين المستثمرين .وأعلنت الهيئة عن تعيين أعضاء غير متفرغين في اللجنة برئاسة المستشار الدكتور محمد بن عبد الله المرزوقي وعضوية المستشار الدكتور خالد بن حسن بانصر والمستشار سعود بن عبد الرحمن الشمري.

ونص قرار المجلس على أن تكون مدة عضوية أعضاء اللجنة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ القرار الموافق 14261/18ه. وقد راعى مجلس الهيئة عند اختيار أعضاء لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية تمتعهم بالتخصص والخبرة في فقه المعاملات والأسواق المالية والقضايا التجارية والأوراق المالية وذلك حسبما نص عليه نظام السوق المالية

وتنص المادة التاسعة والخمسون من نظام السوق المالية على انه إذا تبين للهيئة أن أي شخص قد اشترك، أو يشترك، أو شرع في أعمال أو ممارسات تشكل مخالفة لأي من أحكام هذا النظام، أو اللوائح أو القواعد التي تصدرها الهيئة، أو لوائح السوق، فإنه يحق للهيئة في هذه الحالات إقامة دعوى ضده أمام اللجنة لاستصدار قرار بالعقوبة المناسبة، وتشمل العقوبات ما يأتي:

- إنذار الشخص المعني.

- إلزام الشخص المعني بالتوقف، أو الامتناع عن القيام بالعمل موضوع الدعوى.

- إلزام الشخص المعني باتخاذ الخطوات الضرورية لتجنب وقوع المخالفة، أو اتخاذ الخطوات التصحيحية اللازمة لمعالجة نتائج المخالفة.

- تعويض الأشخاص الذين لحقت بهم أضرار نتيجة للمخالفة المرتكبة، أو إلزام المخالف بدفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة.

- تعليق تداول الورقة المالية.

- منع الشخص المخالف من مزاولة الوساطة، أو إدارة المحافظ، أو العمل مستشار استثمار للفترة الزمنية اللازمة لسلامة السوق وحماية المستثمرين.

- الحجز والتنفيذ على الممتلكات.

- المنع من السفر.

- المنع من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق.

ويجوز للهيئة، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها أن تطلب من اللجنة إيقاع غرامة مالية على الأشخاص المسؤولين عن مخالفة متعمدة لأحكام هذا النظام ولوائحه التنفيذية وقواعد الهيئة، ولوائح السوق، وكبديل لما تقدم يجوز للمجلس فرض غرامة مالية على أي شخص مسؤول عن مخالفة هذا النظام ولوائحه، وقواعد الهيئة، ولوائح السوق. ويجب ألا تقل الغرامة المفروضة من قبل اللجنة أو المجلس عن عشرة آلاف (10.000) ريال وألا تزيد على مئة ألف (100.000) ريال عن كل مخالفة ارتكبها المدعى عليه.

اما المادة السابعة والخمسون فتنص على مايلي:

أي شخص يخالف المادة التاسعة والأربعين أو أياً من اللوائح أو القواعد التي تصدرها الهيئة بناء على تلك المادة، وذلك بالتصرف أو إجراء صفقة للتلاعب في سعر ورقة مالية على نحو متعمد، أو يشترك في ذلك التصرف أو الإجراء، أو يكون مسئولا عن شخص آخر قام بذلك، يكون مسئولا عن تعويض أي شخص يشتري أو يبيع الورقة المالية التي تأثر سعرها سلباً بصورة بالغة نتيجة لهذا التلاعب، وذلك بالقدر الذي تأثر به سعر شراء أو بيع الورقة المالية من جراء تصرف ذلك الشخص.

- بالإضافة إلى الغرامات والتعويضات المالية المنصوص عليها في النظام يجوز للجنة بناءً على دعوى مقامة من الهيئة معاقبة من يخالف المادتين التاسعة والأربعين، والخمسين من هذا النظام بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات.

اما المادة الرابعة والستون فتنص على انه يجوز بالاتفاق بين الهيئة والمتهم في مخالفة المادة الخمسين من هذا النظام تلافي إقامة الدعوى أمام اللجنة، وذلك بأن يدفع للهيئة مبلغاً لا يتجاوز ثلاثة أضعاف الأرباح التي حققها أو ثلاثة أضعاف الخسائر التي تجنبها نتيجة لارتكابه المخالفة. ولا يخل ذلك بأي تعويضات تترتب على ارتكابه هذه المخالفة.

اما المادة التاسعة والاربعون فتنص على انه يعد مخالفا لأحكام النظام أي شخص يقوم عمدا بعمل أو يشارك في أي إجراء يوجد انطباعا غير صحيح أو مضللا بشأن السوق، أو الأسعار، أو قيمة أي ورقة مالية، بقصد إيجاد ذلك الانطباع، أو لحث الآخرين على الشراء أو البيع أو الاكتتاب في تلك الورقة، أو الإحجام عن ذلك أو لحثهم على ممارسة أي حقوق تمنحها هذه الورقة، أو الإحجام عن ممارستها.


--------------------------------------------------------------------------------

Nawartna
14-12-2006, 06:54 AM
اعترف بنشل عدد من العملاء وخطف مبالغهم من أيديهم
الإطاحة ب "لص" عملاء البنوك في الرياض



الرياض - مناحي الشيباني:
اطاحت دوريات الأمن بمنطقة الرياض بأحد المجرمين الخطرين كان قد تسبب في إثارة الهلع بين عملاء البنوك في احد احياء مدينة الرياض.
واعترف اللص بعد القبض عليه بممارسته لنشل عملاء البنوك وخطف محافظهم والمبالغ المالية من ايدهم أثناء خروجهم من البنك فيما اعترف اللص بأنه قام بارتكاب هذا الأسلوب الإجرامي امام عدد من المصارف في مدينة الرياض.

وكان الجاني قد اختطف حقيبة من احد عملاء البنوك تحتوي على مبلغ مالي اثناء خروجه من البنك ولاذ بالفرار على سيارته حيث وضعت دوريات الأمن بعض النقاط التفتيشية في المواقع القريبة من البنك الذي تعرض احد عملائه لاحتيال وبإيقاف عدد من السيارات المشتبه بها وتفتيشها عثر في داخل احدى السيارات على المبلغ المالي والحقيبة التي تعرف عليها صاحبها

Nawartna
14-12-2006, 06:57 AM
(من السوق)
استنزاف * استنزاف


خالد العبدالعزيز
تحركات إيجابية، وصعود طال غالبية الشركات، واغلاق غير ساخن حصلت عليه سوق الأسهم في تعاملات نهاية اسبوعها المنتهي أمس.
وبوضوح أكثر فان مناورات قوى السوق أفسدت على السوق احتفاليتها في توديعها لمنطقة مقاومة شديدة، حين فضلت تلك القوى استنزاف بائعين مهزوزين قذفوا بأسهمهم الى السوق بكيفما اتفق، اما مستغلين جهلهم بأبجديات الاستثمار وطرق التعامل مع أسواق المال، واما بترويعهم وسحب البساط من تحت أقدامهم.

تلك القوى لاتنظم استراتيجياتها الا من منافذ محدودة، ولا تنطلق الا من مصالح ذاتية،وهي تعي تماما أنها حينما تعمد الى رفع السوق، فإنها تقوم بجذب المشترين،وحينما تضغط على السوق، فانها تزيد من حجم البائعين.

ومثل تلك الاستراتيجيات قوضت من إعادة بناء الثقة بالسوق، بحيث لم يعد المستثمر يدرك حقيقة مثل تلك التحركات التي لاتضع السوق في اطارها الذي ينبغي أن تمضي عليه من حيث توديعها لهوتها السحيقة، ولا أيضا يدرك ما يحصل من حوله.

السوق لازالت في منطقة حرجة لاتستحق البقاء عليها، وتوجد ضغوط على السوق، وكلما أوغلت في هبوطها ازدادت عليها الضغوط.

سواء من بنوك تسيل محافظ حانت آجالها، أو من ملاك محافظ يبدون رغبتهم بالتسييل قبل الآجال، أو حتى من قوى سوق تؤجل أي تحسن وتطمس معالمه.

وإضافة الى ذلك فإنه من غير المستبعد أن تكون صناديق الاستثمار في البنوك السعودية قد تلقت طلبات من ملاك وحدات الصناديق بطلبات التسييل، من أناس نفذ صبرهم، حتى ولو كانت وفقا لهذه الأسعار المتدنية.

تعاملات الأمس توجد بها مؤشرات لا توحي بالاطمئنان بشكل كامل، وانما بشكل جزئي، خاصة أن السيولة التي تدفقت الى السوق كانت أكثر من ضعف حجمها في يوم سابق.

الأسبوع المقبل تنتظر السوق حدثا مهما يتمثل في ترقب اعلان الميزانية العامة للدولة، حيث ستواصل الدولة اتمام برامجها ومشاريعها التنموية وتخفيض الدين العام.

وربما يكون مثل ذلك الحدث عاملاً في تعزيز بناء السوق لمستوى دعم مناسب بعد تجاوزمستوى ال 8000نقطة.

استظهار أدلة على أن سوق الأسهم السعودية تمضي بعكس التيار حسب ماهو حاصل في أسواق أخرى، لايحتاج الى مجهود، وفوق ذلك فان المشترين يعزفون عن الشراء حينما يحين الوقت للشراء، ويبيع البائعون حينما لا يكون الوقت مناسباً

Nawartna
14-12-2006, 06:59 AM
تجاوز كثير من حافلات "النقابة العامة" ومؤسسات حجاج الداخل للعمر الافتراضي أدى إلى إخراجها من الخدمة
عجز في تغطية حافلات نقل الحجاج .. وأسعار التأجير تقفز 35% في الأسواق الخارجية


http://www.j1jj.com/uploads/b99c96ccb7.jpg (http://www.jeddah4fun.com)

الرياض - أحمد بن حمدان:
ارتفعت أسعار استئجار الحافلات في الأسواق الخارجية، بعد الطلب الكبير عليها لتغطية موسم الحج إلى 35% عن العام الماضي، وبلغ سعر استئجار الحافلة لموسم الحج 23ألف ريال، في الوقت الذي لا يزيد فيه سعرها خلال موسم الحج الماضي عن 17ألف ريال.
ويأتي هذا تبعاً لقلة المعروض في أسواق سوريا ومصر والأردن ولبنان، إضافة إلى العجز الحاصل في أسطول حافلات النقابة العامة للسيارات، ومؤسسات حجاج الداخل، والذي يصل إلى 6آلاف حافلة، بعد إخراج كثير منها عن الخدمة نظراً لتجاوزها العمر الافتراضي الذي حددته وزارة النقل بأن لا تقل موديلاتها عن "94".

وقال عبدالرحمن أحمد عميرة وكيل شركات ومؤسسات الحج الموسمية والمختص بإنهاء إجراءات دخول حافلات الحج الموسمية في منافذ المملكة الحدودية، إن العجز في حافلات النقابة العامة للسيارات، والمخصص أسطولها لخدمة حجاج الخارج بلغ ألفي حافلة في 6شركات تعمل تحت مظلة النقابة.

وأوضح أن النقابة عملت خلال الفترة الماضية على تغطية هذا العجز عبر استئجار الحافلات من أسواق خارجية تشمل سوريا والأردن ولبنان ومصر، ما أدى إلى قلة المعروض منها وارتفاع أسعاره بنسبة وصلت 35%، مبيناً أن إحدى شركات النقابة العامة استأجرت نحو 600حافلة من السوق المصري.

وأضاف عميره بأن اشتراط وزارة النقل لأن لا تقل موديلات الحافلات المخصصة لنقل الحجاج عن 94، أدى إلى إخراج كثير من حافلات النقابة العامة للسيارات، وحافلات مؤسسات حجاج الداخل عن الخدمة، نظراً لانتهاء عمرها الافتراضي المحدد، ومن ثمَّ ارتفاع أسعارها، الأمر الذي قد ينعكس بدوره على تكلفة الحج هذا العام.

وأشار إلى أن العجز الحاصل في حافلات النقابة العامة للسيارات وفي حافلات مؤسسات حجاج الداخل، سيتم تغطيته عبر استئجار حافلات من الأسواق الخارجية، أو من خلال بعض الحافلات التي تدخل إلى المملكة محملة بالركاب وبتأشيرات نظامية، ومن ثمَّ تتخلف وركابها للعمل خلال موسم الحج بطرق ملتوية - على حد تعبيره-، مطالباً الجهات المختصة بمتابعة مثل هذه الحافلات والتي تزيد من عدد المتخلفين في المملكة.

وكانت لجنة الحج العليا أصدرت خلال الأيام الماضية بموافقة رئيسها الأمير نايف بن عبد العزيز، عدداً من التنظيمات الخاصة بحافلات نقل الحجاج، ومنها أن تخضع جميع المركبات التي يرغب مالكوها في المشاركة بها في نقل الحجاج إلى مكة المكرمة أو فيها أو للتصعيد إلى عرفات أو النفرة منها للتسجيل في أقرب إدارة المرور والحصول على تصريح يميزها ويحدد الموسم المصرح لها المشاركة فيه.

كما تشترط اللجنة اجتياز الحافلات التي تبلغ سعتها أو تزيد عن (16) راكباً، الفحص الفني الخاص بالحج، ويستثنى من ذلك الحافلات القادمة من خارج المملكة والمستخدمة لنقل حجاج البر، وكذلك الحافلات المستأجرة من خارج المملكة للمشاركة في مساندة عمليات النقل في الحج والتي يتوفر لها وثيقة فحص فني معتمد في الدولة المسجلة بها.

Nawartna
14-12-2006, 07:02 AM
http://www.j1jj.com/uploads/d0df5615bc.jpg (http://www.jeddah4fun.com)

Nawartna
14-12-2006, 07:06 AM
أمام أوبك "القليل من العمل لاستقرار السوق" (السعودية)


أبوجا - أ.ف.ب:
قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي امس انه لا يزال يتعين على منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) "القيام بالقليل من العمل" من اجل استقرار السوق النفطية، مشيرا الى احتمال دعم بلاده قرارا جديدا بخفض انتاج اوبك في اجتماعها الخميس في ابوجا. وقال في تصريحات صحافية "لقد اتخذنا قرارا جيدا في الدوحة"، في اشارة الى قرار اوبك خفض انتاجها 1.2مليون برميل يوميا.
وأضاف النعيمي "ان اسس السوق افضل بكثير مما كانت عليه في تشرين الاول/اكتوبر واعتقد ان السوق تتجه نحو استقرار افضل".

وتابع "امامنا على الارجح القليل من العمل لنقوم به لجعل السوق اكثر استقرارا".

واشار الى ان مخزون المنتجات النفطية في دول منظمة التعاون والتنمية في اوروبا تراجعت منذ اجتماع الدوحة ملاحظا انه "تم سحب 05(مليون برميل) من الاسواق" ومشددا على ان "السوق في وضع افضل".

وكان النعيمي أثار الأسبوع الماضي ما يشبه الصدمة في الاسواق لدى تأكيده ان هذه المخزونات مرتفعة جدا بواقع 001مليون برميل. ويرى بعض الخبراء ان اوبك اذا لم تقرر خفضاً جديداً لانتاجها الخميس فانه يمكن ان تكتفي بتطبيق اشد لقرار الدوحة التي يقولون انه لم يطبق بشكل صارم حالياً.

ويقدر الخفض الفعلي لانتاج اوبك ما بين 005و 008الف برميل يوميا في حين كانت المنظمة تعهدت بخفض انتاجها 1.2مليون برميل يوميا. وعادة ما تبدي دول اوبك ترددا في خفض ضخ النفط لان ذلك يخفض عائداتها.

Nawartna
14-12-2006, 07:09 AM
تستعرض تقنياتها في "كومتيل جدة 2006"
"الاتصالات السعوية" تقدم أخبار CNN العاجلة لعملاء الجوال


http://www.j1jj.com/uploads/f6e77215a9.jpg (http://www.jeddah4fun.com)
أجيال المستقبل أثناء زيارتهم لجناح الاتصالات السعودية

أعلنت شركة الاتصالات السعودية ممثلة بوحدة الجوال عن إتمامها اتفاقية توفير خدمة أخبار قناة CNN العالمية العاجلة لعملاء الجوال باللغتين العربية والانجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS. ويسعى الجوال من خلال اضافة خيار اخبار CNN لباقة الأخبار العاجلة التي يتم توفيرها حاليا، لتعزيز مصادر خيارات العملاء وتلبية تطلعات شريحة كبيرة من المهتمين بالخدمة والذين لا تسمح لهم ظروف عملهم أو تنقلهم بمتابعة التطورات الإخبارية والتغطيات.
وقال جميل بن عبدالله الملحم مدير عام التسويق بالجوال "نسعى لتعزيز مستوى الخدمات الإخبارية المقدمة لعملائنا وذلك بما يتواكب مع المتطلبات، آخذين بعين الاعتبار العملاء الذين لا تسمح لهم ظروف عملهم أو تنقلهم من متابعة الأخبار والمستجدات المحلية والعالمية بالطرق التقليدية. وفي هذا الإطار تم توفير خدمة عاجل وتلا ذلك توفير خيارات أكثر من المصادر الإخبارية المحلية والإقليمية والعالمية والتي تغطي جميع المجالات الإخبارية العاجلة سواء عامة أو رياضية أو اقتصادية آخرها خدمة CNN الإخبارية والتي يمكن طلبها من خلال إرسال رسالة للرقم 80202ومن المتوقع أن تحظى الخدمة بإقبال مماثل للخدمات الإخبارية التي يتم توفيرها حاليا من الجوال كون شركة الاتصالات السعودية تعتبر المشغل الرئيسي لخدمات الاتصالات في المملكة حيث يزيد حجم عملاء الجوال عن 13مليون مستخدم ويتم توفير الخدمة لهم من خلال شبكة واسعة من التغطية ومراكز منتشرة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

ومن جهة أخرى تواصل شركة الاتصالات السعودية رعايتها ومشاركتها في معرض كومتيل جدة 2006، حيث تم استقبال مئات الزوار من مختلف فئات المجتمع، والعديد من طلبة المدارس الحكومية والأهلية، وعدد من طالبات كلية دار الحكمة المتخصصات في مجال الاتصالات والشبكات، وقد اطلع الجميع على مختلف خدمات الاتصالات السعودية، وتعرفوا عن كثب على الخدمات الحديثة التي توفرها الشركة لعملائها في الجوال والهاتف وسعودي داتا وخدمات قطاع الأعمال، اضافة للعروض التسويقية والبرامج الخاصة لعملاء الاتصالات السعودية مثل برنامج قطاف وتقدير والتميز.وقد تفاعل غالبية الزوار مع الشروح التعريفية للخدمات من العارضين من الشباب السعودي المؤهل، وتمت إجابتهم عن مختلف اسئلتهم عن الخدمات الحديثة التي طرحتها الشركة مؤخراً مثل "البلاك بيري" من الجوال وخدمات الجيل الثالث عالي السرعة، اضافة للخدمات التي تتاح من خلال موقع خدماتي على شبكة الانترنت.

كما قدم على هامش المعرض المهندس ماجد العريفي محاضرة تعريفية عن العديد من خدمات سعودي داتا والتي منها خدمة ip-vpn التي تمكن العملاء من ربط مواقعهم للتواصل بشبكة خاصة وذلك من نقل المعلومات بين طرفيات شبكة العميل الخاصة.

وعقب نهاية زيارة طالبات دار الحكمة تحدثت المهندسة بسمة الزين المحاضرة في مجال ادارة نظم المعلومات عن الزيارة وأهميتها للطالبات للتعرف عن كثب على الخدمات الحديثة في قطاع الاتصالات والشبكات مؤكدة أن شركة الاتصالات السعودية تمثل بحق التطور الذي تعيشه المملكة في هذا المجال، ونوهت بالدور الكبير للشركة في توفير أحدث التقنيات العالمية في الشبكات والاتصالات وبأسعار تعتبر الأفضل والأقل في كل العالم العربي.

وبينت ان الطالبات اطلعن عن كثب على خدمات الشركة المختلفة وأجاب العاملون في المعرض على اسئلتهن المختلفة في هذا المجال الذي يعتبر مهما لهن بحكم دراستهن النظرية له، وتعتبر مثل هذه الزيارة تطبيقا عمليا يطلعن من خلاله على التطور التقني الذي وصلت له المملكة في هذا المجال، وكما أن إلمام موظفي الشركة السعوديين بالتقنيات يجعل الجميع يفخر بتقدم الشركة وتطورها الدائم.

ويذكر أن الشركة تواصل استقبال الزوار وسوف يواصل معرض الشركة في كومتيل جدة بمركز معارض الحارثي وذلك على فترتين صباحية من العاشرة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر ومسائية من الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساء حيث يختتم المعرض مساء يوم الجمعة، كما تقدم جائزة كبرى عبارة عن سيارة BMW والعديد من أجهزة الجوال الحديثة.

Nawartna
14-12-2006, 07:10 AM
http://www.j1jj.com/uploads/90212033d3.gif (http://www.jeddah4fun.com)


المجموعة السعودية توضح مواعيد صرف الأرباح



بالإشارة إلى بيان شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي الصادر يوم الثلاثاء 21-11-1427هـ الموافق12-12-2006م، ونظراً لاستفسار العديد من المساهمين عما إذا كان الموعد المحدد في البيان، وهو يوم 16-12-1427هـ، الموافق6-1-2007م، هو موعد صرف الأرباح.
أشارت الشركة إلى أن الموعد المحدد هو موعد تحديد أحقية الأرباح للمساهمين، عن نتائج أعمال عام 2006م، أما صرف الأرباح فسينتظر موافقة الجمعية العامة للشركة التي سيحدد موعدها في موعد لاحق، وقد رأى المجلس أهمية إبلاغ المساهمين الحاليين بموعد الأحقية مقدماً لأن الشركة قد تقدمت إلى هيئة السوق المالية بطلب زيادة رأسمالها، وحيث إن شروط تخصيص الغاز تشترط تخصيص 50% من زيادة رأس المال لعامة الجمهور من غير المساهمين، و50% للمساهمين بالشركة، فقد رأى المجلس أهمية تحديد موعد أحقية الأرباح ومبلغها مقدماً.

bosaleh
14-12-2006, 07:11 AM
وفقك الباري وبارك فيك
مشكور على جهودك امميزة

Nawartna
14-12-2006, 07:14 AM
بإشراف مباشر من الهيئة العليا لتطوير الرياض
الموافقة على تأسيس تآلف لتطوير منطقة الظهيرة



* الرياض - عبد الرحمن المصيبيح:
تمت الموافقة مؤخراً على تأسيس تآلف لتطوير منطقة الظهيرة بوسط مدينة الرياض، يضم شركة الرياض للتعمير، والمؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وشركة المعيقلية، ومن يرغب من ملاك الأراضي والعقارات في المنطقة، وكذلك من المستثمرين والشركات العقارية الراغبة.
ويتمثل دور التآلف في وضع الخطط التطويرية للمنطقة، والتعامل مع الملكيات المتعددة بأسلوب مناسب، وتطوير البنية التحتية للمنطقة لتستوعب التطوير الجديد، وتطوير أجزاء من المنطقة كمشاريع ريادية لتحفيز الشركات الأخرى والمطورين على التطوير، وإشراك مطورين آخرين لاستكمال التطوير من خلال شراء وتعمير بقية أجزاء المنطقة، كما سوف تتاح للمطور مرونة في اقتراح ارتفاعات المباني وكثافات البناء وتوزيع الاستخدامات في المنطقة على أن يتم ذلك وفق دراسات عمرانية ومرورية شاملة، حيث سيكون ذلك كله تحت إشراف مباشر من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
الهدف والجدوى
ويهدف المشروع إلى إحداث مستوى من التطوير الحضري في الظهيرة يتناسب مع المستوى الحضري الذي تتمتع به منطقة قصر الحكم ومركز الملك عبد العزيز التاريخي، يؤدي إلى اتصال البيئة العمرانية الحضرية في المنطقتين عبر منطقة الظهيرة، ويكون في مجمله محققاً للرؤية العامة لتطوير وسط المدينة.
وتتمتع منطقة الظهيرة بجدوى استثمارية عالية بحكم موقعها المركزي وتوسطها المركز الإداري الرئيسي للمدينة، حيث ستكون هذه المنطقة في حال تطويرها مكاناً ملائماً للعديد من الأنشطة الحضرية الرئيسية المركزية ومن أهمها: مقار كبرى الشركات والبنوك، وأسواق عالية المستوى، ووحدات سكنية عالية المستوى، وشبكة من الساحات المفتوحة وممرات المشاة التي تربط أجزاء المنطقة ببعضها.
الموقع الإستراتيجي
تقع الظهيرة في قلب مدينة الرياض ويحدها من الشمال شارع الإمام فيصل بن تركي ومن الجنوب شارع الإمام تركي بن عبد الله، ومن الشرق شارع الملك فيصل، ومن الغرب طريق الملك فهد، وتغطي مساحة قدرها (750.000م2).
الجوار الحضري الثري
يحد منطقة الظهيرة شمالاً منشآت مركز الملك عبد العزيز التاريخي وحديقة الفوطة، وهي في مجملها جوار مفتوح يمتاز بكثافته الخضراء، من حدائق مغلقة ومفتوحة، وتكوينات، وممرات مشاة، وتجهيزات وخدمات عالية الكفاءة، كما أن مركز الملك عبد العزيز التاريخي يشمل عدداً من المؤسسات الثقافية الوطنية على مستوى المملكة، تقدم خدماتها لسكان المدينة عموماً، وتقدم خدمة خاصة للجوار المحيط بها.
الجهة الجنوبية تقدم للمنطقة جواراً مميزاً يتمثل في منشآت منطقة قصر الحكم التي تختلف في طبيعتها ووظيفتها عن مركز الملك عبد العزيز التاريخي، حيث تغلب عليها الميادين المتصلة بشبكة مميزة من ممرات المشاة، تنتصب بينها أهم مؤسسات المدينة الوظيفية والإدارية، في مقدمتها قصر الحكم، وجنوباً من هذه المنشآت ضمن نسيج عمراني متصل عالي التجهيز توجد نخبة من المؤسسات الخدمية الكبرى والميادين والساحات والمتنزهات، أهمها: المحكمة العامة، وقريباً إن شاء الله المحكمة الجزائية، وجامع الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وميدان دخنة، وسوق الزل، ومتنزه سلام.
النشاط التجاري
فضلاً عن الازدهار التجاري، والأنشطة المختلطة الكثيفة التي تحيط بالمنطقة، فإن المنطقة تحتضن في داخلها جانباً كبيراً من النشاط التجاري المزدهر في وسط المدينة، خصوصاً في شارع الظهيرة، وشارع آل سويلم، وشارع العطايف، ويمتاز هذا النشاط التجاري بتخصصه الذي ما زال يحتفظ بقدرات تنافسية على مستوى المدينة، في تجارة الألعاب، والمفروشات، والأدوات المكتبية والقرطاسية، وتجارة الملابس بالجملة.

Nawartna
14-12-2006, 07:15 AM
المؤشر العام يكسب 113 نقطة مقابل صعود أسهم 75 شركة
صعود المؤشر الاسبوع القادم مرهون بوقف عمليات البيع السريعة



* الرياض - هاني البركاتي:
أنهى سوق الأسهم السعودية تداولاته الأسبوعية يوم أمس رابحاً 113 نقطة بما يساوي 1.4% من قيمته عند مستوى 7950 نقطة بسيولة نقدية قاربت أحد عشر ملياراً ونصف المليار ريال صعدت من خلالها أسهم 75 شركة في مقابل انخفاض أسهم شركتين من أصل 85 شركة مدرجة.
المؤشر العام للسوق حاول يوم أمس كسر حاجز المقاومة 8000 نقطة بعد أن فشل الأسبوع الماضي وفقد على أثرها 300 نقطة تقريباً ليعود مرة أخرى ويكرر المحاولة بحذر لم يجد الدعم المالي الكافي لتحطيم هذا الحاجز النفسي الذي يعول على تداولات الأسبوع القادم في اختراقه عند ثبات السيولة المالية فوق عشرة مليارات؛ مما يعطي حالة من الاستقرار النفسي بتقليل حدة المضاربة السريعة ووقف عمليات البيع الكثيفة؛ وبالتالي تعزيز موجة الصعود الحالية الملائمة لحالة جميع شركات السوق، وخصوصاً الشركات الخفيفة التي فقدت نسباً كبيرة من قيمتها عدا الشركات التي تباع بأقل من قيمة اكتتابها كالمراعي وسدافكو وسبكيم وطيبة.
على صعيد التداولات اليومية ليوم أمس نلاحظ أن المؤشر العام افتتح على تذبذب ثم ارتفاع استمر بوتيرة متصاعدة تفاعلت معه جميع القطاعات بنسبة صعود مختلفة كان الرابح الأول فيها قطاع الزراعة بنسبة ارتفاع 6% ثم الخدمات بنسبة 3.2% يليه قطاع الصناعة بنسبة 2.4% والكهرباء بنسبة 2% تقريباً فالأسمنت بنسبة 1% والبنوك بنسبة طفيفة قدرها 0.8% حيث إنها لم تتفاعل بالشكل المطلوب مع القائد مصرف الراجحي الذي تحرك بنسبة 1.8% وهي نسبة متقاربة للقائد الأول سابك الذي أغلق عند 108.5 ريال فيما نجد أن سهم الاتصالات حافظ على مستواه السعري عند 86.25 ريالاً.
على مستوى قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً نلاحظ تصدر الأسماك على النسبة القصوى 10% عند 41.25 ريالاً ثم المتطورة عند 71 ريالاً بنسبة 9% فثمار عند 38 ريالاً بنسبة 9%.
أما على مستوى الشركات الأكثر انخفاضاً فقد تصدر قائمتها سهم البابطين على النسبة الدنيا 10% مسجلاً أعلى قيمة وكمية في ثاني أيام تداولاته عند سعر 54 ريالاً بعد أن تم تدويره بنسبة 355% وهي نسبة عالية جداً تدل على أن هناك محفظة قد استحوذت على معظم أسهمه المطروحة في السوق في أول أيام تداولاته يوم أمس الأول مما كان لها أكبر الأثر في عملية التدوير، إضافة إلى عملية (رش) السهم المتعمدة قبل الإغلاق؛ مما أفقده نحو 17% من قيمته، وهذا يدعو إلى الوقوف على سلوكيات التلاعب التي تحدث من بعض المحافظ، خصوصاً أن الهيئة قد أعلنت يوم أمس حالة تلاعب تمت معاقبتها.

Nawartna
14-12-2006, 07:17 AM
وفقك الباري وبارك فيك
مشكور على جهودك امميزة


وإياك ياأبوصالح

وحياك يالطيب ومشكور جزاك الله خير

Nawartna
14-12-2006, 07:20 AM
النعيم القابضة تؤسس شركة للاستثمار في نشاط التمويل العقاري



* القاهرة - مكتب (الجزيرة) - أحمد محمد:
أعلنت شركة (النعيم القابضة) -وهي شركة استثمارية مصرية عربية- عن تأسيس شركة جديدة تعمل في نشاط التمويل العقاري برأسمال مرخص به مليار جنيه والمدفوع 100 مليون جنيه.وأوضح بيان لشركة النعيم أنه من المتوقع أن يبدأ نشاط الشركة الجديدة في نهاية الربع الأول من العام المقبل.. مشيراً إلى أنه يتم حالياً إجراء مفاوضات مع بيوت خبرة أمريكية لتولى إدارة الشركة ونقل المعرفة الحديثة مع احتمال أن تمتلك هذه الجهات حصة في رأسمال الشركة.

Nawartna
14-12-2006, 07:23 AM
يتوقع الفراغ منها مطلع العام المقبل
إستراتيجية وطنية لتنمية وتطوير سياحة المعارض والمؤتمرات في المملكة


http://www.j1jj.com/uploads/bd0fd4225f.jpg (http://www.jeddah4fun.com)

* الرياض - واس:
عرضت الهيئة العليا للسياحة في اجتماع عقد أمس بالأمانة العامة للهيئة بالرياض خططها وتوجهاتها لإعداد استراتيجية وطنية لتنمية وتطوير سياحة المعارض والمؤتمرات والحوافز والاجتماعات وذلك بحضور مجموعة من الشركاء من منطقتي الرياض والقصيم الذين يمثلون القطاعين العام والخاص.
وقد أطلع المشاركون على شرح تفصيلي لمراحل إعداد الاستراتيجية ومخرجاتها الرئيسية الذي قدمته المجموعة الاستشارية العالمية المنفذة للمشروع.
وأشار الدكتور فهد الجربوع نائب الأمين العام المساعد مدير عام إدارة التسويق إلى أن الهيئة تعاقدت مع مجموعة استشارية عالمية للقيام بإعداد إستراتيجية عشرينية وخطط تنفيذية خمسية لتطوير سياحة المعارض والمؤتمرات والحوافز والاجتماعات. وبيّن الجربوع أن رؤية الهيئة تنطلق من التعاون مع الشركاء لجعل المملكة العربية السعودية وجهة لسياحة الأعمال لافتاً إلى أن الهيئة تسعى مع شركائها إلى تذليل العوائق التي تحد من نمو الصناعة وتنمية سياحة المعارض والمؤتمرات والاستثمار فيها وتوفير البنية التحتية اللازمة بذلك ويتوقع أن تنتهي المجموعة الاستشارية من إعداد الاستراتيجية والخطة التنفيذية بنهاية الربع الأول من العام المقبل إن شاء الله.

Nawartna
14-12-2006, 07:24 AM
عاجل للإفادة



الاستراتيجية الوطنية الجديدة لتطوير وتنمية سياحة المعارض والمؤتمرات تمثل خطوة إيجابية في استثمار صناعة جديدة جعلت بعض الدول محطاً لأهم الأحداث ومزاراً لأهم الشخصيات.. ومع استبشارنا بهذه الخطوة التي بلا شك تضع المملكة في موقعها الطبيعي من خريطة الأحداث إلا أننا نتساءل حول ضرورة إعادة النظر في البيئة التنظيمية ومناخ الإعداد؛ لأن هذه المؤتمرات على الرغم من أهميتها الاقتصادية تحمل أهدافاً وتلد نتائج لا بد من تفعيلها واستثمارها بشكل أفضل!!


مدير التحرير

Nawartna
14-12-2006, 07:26 AM
بلغت نسبته 0.6%
الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالمملكة يسجل ارتفاعاً في شهر أكتوبر



* الجزيرة - ثامر أبو دقة:
سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة خلال شهر أكتوبر 2006 مقارنة بشهر سبتمبر 2006 ارتفاعاً بلغت نسبته 0.6% ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي سجلته خمس مجموعات رئيسة من السلع والخدمات في أرقامها القياسية، وهي مجموعة التأثيث المنزلي والتي سجلت ارتفاعاً بلغت نسبته 1.9% متأثرة بالارتفاع الذي سجلته ثلاث مجموعات فرعية من المجموعات السبع المكونة وهي: مجموعة الخدمات المنزلية بنسبة 8.4% مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة 0.4%، مجموعة الأثاث وتجهيز المنزل بنسبة 0.3%.
جاء ذلك في تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات حيث أشار إلى أن مجموعة الأطعمة والمشروبات سجلت ارتفاعاً بلغت نسبته 1.5% متأثرة بالارتفاع الذي سجلته إحدى عشرة مجموعة فرعية من السبع عشرة مجموعة المكونة لها كان من أبرزها، مجموعة البقول والدرنيات بنسبة 16.7%، الفواكه الطازجة بنسبة 6.2%، اللحوم والدواجن بنسبة 1.8%.
كما سجلت مجموعة التعليم والترويح ارتفاعاً بلغت نسبته 0.4% متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثلاث المكونة لها:
مجموعة نفقات الترويح بنسبة 0.8%، نفقات التعليم بنسبة 0.6%. مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة انخفاضاً في أسعارها هي مجموعة أجهزة الترفيه والترويح بنسبة 1.3%.
كما تأثر الرقم القياسي بارتفاع مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه والتي سجلت ارتفاعاً بلغت نسبته 0.3% متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعة الإيجار بنسبة 0.4%.
هذا بالإضافة إلى تأثره بارتفاع مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية التي سجلت ارتفاعاً بلغت نسبته 0.2%متأثرة بالارتفاع الذي سجلته أربع مجموعات فرعية من المجموعات المكونة لها وهي:
مجموعة خياطة الملابس بنسبة 1.7%، الملابس الجاهزة للرجال بنسبة 0.2%، الأحذية بنسبة 0.2%، الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 0.1%.
مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة انخفاضاً في أسعارها هي مجموعة الأقمشة والملابس النسائية بنسبة 0.1%.
بينما ظلت مجموعة الأقمشة والملابس الرجالية مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.
مقابل ذلك سجلت مجموعتان رئيسيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية هي مجموعة النقل والاتصالات وسجلت انخفاضاً بلغت نسبته 0.2% متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعتان من المجموعات الأربع الفرعية المكونة لها وهي النقل والمواصلات بنسبة 0.3%، تشغيل وسائل النقل الخاصة بنسبة 0.3%. في حين استقرت مجموعتان فرعيتان هما: مجموعة الاتصالات وأجور انتقال، ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.
هذا بالإضافة إلى مجموعة سلع وخدمات أخرى حيث سجلت انخفاضاً بلغت نسبته 0.2%، متأثرة بالانخفاض الذي سجلته مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الثلاث الفرعية المكونة هي:
مجموعة نفقات وخدمات أخرى بنسبة 1.1%. مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان ارتفاعاً في أرقامها القياسية: مجموعة مواد النظافة والعناية الشخصية بنسبة 0.7%، وسلع شخصية بنسبة 0.1%.
فيما ظلت مجموعة الرعاية الطبية الرئيسة مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر

Nawartna
14-12-2006, 07:28 AM
يساهم في توفير 70% من مصاريف التحليل بالطرق التقليدية
بحث علمي لتحديد نوع البترول الخام بواسطة الليزر يفوز بجائزة دولية لأبحاث البيئة



* الظهران - حسين بالحارث:
فاز مشروع بحثي لتحديد بصمات البترول الخام من خلال استخدام تقنية الليزر، نفَّذه فريق من علماء جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وأرامكو السعودية، بالجائزة الدولية لأبحاث البيئة للعام 2006م المقدمة من الهيئة الدولية ل(شركات البترول الوطنية) - لندن، وقد تسلم الجائزة النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتنقيب والإنتاج الأستاذ عبد الله السيف في اجتماع الهيئة في مدينة لندن، واختير مشروع البحث من بين 23 مشروعاً مقدَّماً من شركات عالمية مشاركة.
وقد تم تقديم مشروع البحث من معهد البحوث بالجامعة، وهو يتعلق ببناء إلكتروني هندسي لنظام متكامل يُستخدم فيه الليزر لتعيين البصمات الطيفية لعينات البترول الخام من خلال تطبيق تقنية مبتكرة تم تسجيلها كبراءة اختراع في الولايات المتحدة وتعتمد على ما يُسمَّى بالفلورة المستحثة بواسطة الليزر والمحللة زمنياً. وقد تم بناء هذا النظام المتكامل بنجاح واستُخدم فيه جهاز ليزر وجهاز كاشف بالغ الحساسية، بالإضافة إلى حاسوب وأجهزة إلكترونية وبصرية أخرى. وقد وُضعت أجهزة هذا النظام داخل حاوية متحركة صُنعت خصيصاً لهذا الغرض، وذلك حتى يتسنَّى تحريك النظام كوحدة متكاملة واستخدامه بصورة مستقلة ذاتياً.
ولهذا الجهاز تطبيقات كثيرة، ففي مجالات البيئة مثلاً يمكن تركيب هذا النظام على طائرة مروحية للكشف عن بقع البترول المنسكبة في البحار من قبل السفن، أو الكشف عن الملوثات البترولية في البرك والآبار والمياه الجوفية. وفي مجال التحليلات المختبرية يمكن استعماله للكشف عن التركيزات في المنتجات الزيتية والكشف عن الغش التجاري في الوقود، كما يمكن استعمال الجهاز أيضاً للكشف عن حالات التدهور لزيوت التكييف والمحولات الكهربائية وغيرها، وهناك أبحاث أخرى يزمع إقامتها لاستخدام هذا الجهاز في تطبيقات أخرى تتعلق بالوقود والتنقيب، بالإضافة إلى مشروع لتسويقه محلياً وعالمياً.
ولا تعتمد الطريقة المبتكرة بواسطة الليزر على أية عمليات تحضيرية للعينات، ولذلك فإن لها ميزة لا تتوفر في الطرق التحليلية التقليدية الأخرى، وهي إمكانية استخدامها عن طريق الاستشعار عن بُعد؛ فكل ما في الأمر هو إرسال شعاع الليزر على عينات البترول الخام، ومن ثم استقبال الفلورة المنبعثة منها عبر تلسكوب وتحليلها زمنياً وطيفياً وتكوين البصمات الطيفية لها على شكل خطوط ثلاثية الأبعاد.
وتضمن هذه الطريقة سرعة فائقة وقدرة عالية جداً على التمييز بين المشتقات البترولية، كما أنها توفر مصاريف التحليل بالطرق التقليدية بأكثر من 60 أو 70%. وبالإضافة إلى ذلك فإن لهذه الطريقة ميزة فريدة أخرى تتعلق ببصمات البترول المنسكب في البحر والمعرض لعوامل التعرية لفترة زمنية تصل إلى ثلاثة أسابيع، حيث تستطيع خلالها هذه التقنية المبتكرة تحديد نوعية البترول الأصلي.

Nawartna
14-12-2006, 07:31 AM
مَنْ يتحمل فاتورة علاج مرض سوق الأسهم؟
د. محمد اليماني



مثلما كان سوق الأسهم شاغل الناس في الأيام الخوالي، فهو لا يزال كذلك في هذه الأيام، لكن مع بعض التغيير، إذ أصبح الهم الآن هو البحث عن أفضل السبل المؤدية إلى تقليل الخسائر قدر المستطاع، وإلى ضرورة علاج الآثار السلبية لاندفاع الناس للمضاربة في سوق الأسهم.. إن على السوق نفسها أو على المتغيرات الاقتصادية المختلفة.
وتبعاً لذلك انهالت الاقتراحات والخطط والبرامج (لتصحيح) وضع السوق ومعالجة أوضاع من تأثروا سلباً بما آل إليه حاله، وتركز الحل في كثير من الحالات على مطالبة الجهات المختصة بالتدخل لوقف النزيف في محافظ المتعاملين وإنقاذ ما بقي من ثرواتهم ومدخراتهم وربما دخولهم الحالية والمستقبلية، وذلك عن طريق دعم السوق والعمل على زيادة الأسعار. وعلى الرغم من الإقرار بأن ما كان حاصلاً قبل 25 فبراير 2006م لم يكن أمراً طبيعياً البتة، وكان حينها تدخل الجهات المختصة مبرراً لوقف المسرحية التي نسي كثيرون أنفسهم خلالها، ونسوا أن النهاية قادمة ولا شك. إلا أن أحداً لا يستطيع أن ينكر حجم الخسارة التي لحقت بكثير من المتعاملين. وبقراءة سريعة لبعض الأرقام نجد أن خسائر صناديق الاستثمار في الأسهم السعودية تجاوزت خلال التسعة أشهر الأخيرة 55% في المجمل وقاربت 60% في بعض الحالات، وفقد السوق قريباً من هذه النسبة من قيمته.
وعلى المستوى الشخصي وصلت الخسائر في القيمة الكلية للمحافظ الاستثمارية في بعض الأحيان إلى 80%.
ولا شك، أن وضعاً كهذا ينبغي التعامل معه بجدية وذلك لعمق اتساع آثاره السلبية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وغيرها. لكن السؤال هو: ما السبيل إلى الحل؟ تبدأ الإجابة عن السؤال من إدراك حقيقة أننا نتعامل الآن مع أمرين: أولها علاج الآثار السلبية المترتبة على هذه الخسائر، خصوصاً بالنسبة إلى صغار المضاربين، والثاني تصحيح حالة السوق الذي لا يعني بالضرورة العمل على زيادة الأسعار مرة أخرى.
ويستلزم الأول تحمل جميع الأطراف المسؤولة عما حدث لحصتها في الإصلاح. ويستأثر المضاربون أنفسهم بنصيب الأسد، إذ إنهم كانوا هم الباعث والمحرك لما حصل في السوق عندما كانت تحلق عالياً، وكان كثير منهم يدرك أن ما يجري لم يكن أمراً طبيعياً، لكن ما دامت الأمور تسير في صالحه فلا داعي للتوقف طويلاً. وتأتي في مرتبة تالية البنوك التي وفرت كل أشكال التسهيلات للمضاربين المقترضين، وشجعت التوسع في الصناديق الاستثمارية التي تكالبت على سوق صغيرة لا تتحمل كل هذا القدر من السيولة. وكان همها هو كيفية الحصول على العمولات من المضاربين والمشاركين في الصناديق الاستثمارية، وعلى الفوائد أو الأرباح من المقترضين. وكانت تعمد في أحيان عدة إلى تسبيل أصول بعض المحافظ أو الصناديق غير عابئة بما يحدث للسوق أو للمتعاملين فيها.. مع ضرورة التوقف - ولو مؤقتاً - عن الضغط على المقترضين ومطالبتهم بالسداد، وبخاصة المعسرون منهم، إلى جانب اتخاذ خطوات متقدمة على طريق المشاركة في الحل يدفعها في ذلك الإحساس بالمسؤولية تجاه المجتمع الذي تعمل فيه والإحساس بأنها كانت مشاركة فيما حدث. وبالإجمال، فإن المفترض أن يتحمل كل من له ضلع في ما حدث نصيبه من فاتورة العلاج.

Nawartna
14-12-2006, 07:34 AM
جفاف في حوضي نهري الزامبيزي والنيل
الأقمار الصناعية ترصد تراجعاً كبيراً في المياه بإفريقيا



* سان فرانسيسكو - (رويترز):
قال علماء إن زوجا من الأقمار الصناعية المدارية أجرى مسحاً لمياه الكرة الأرضية بتفصيل غير مسبوق على نحو أظهر تراجعاً كبيراً للمياه في أجزاء من إفريقيا خلال السنوات الخمس الماضية. وقال جاي فاميجلايتي أستاذ علوم نظام الكرة الأرضية بجامعة كاليفورنيا في ايرفين أمس أمام اجتماع للاتحاد الأمريكي لفيزياء الأرض (هذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من تعقب هذه التغييرات.. هذا مؤشر حساس للغاية على تغير المناخ).
ويقيس مشروع (استعادة الجاذبية وتجربة المناخ) أو (جريس) الذي استهل عام 2002 مستويات المياه سواء تحت سطح الأرض أو فوقه.
وقال فاميجلايتي إن هذا المشروع بين إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ومركز الفضاء الألماني وجد أن مخزون المياه على امتداد حوض نهر الكونجو تقلص على مدى ثلاث سنوات بواقع ضعف الكمية التي يستهلكها الأفارقة سنوياً تقريبا باستبعاد الري. كما تظهر بيانات مشروع (جريس) أن هناك جفافا في حوضي نهر الزامبيزي ونهر النيل بإفريقيا وزيادة في حوضي نهر المسيسيبي ونهر كولورادو.

جذاب
14-12-2006, 07:40 AM
ياسلام ياسلام على النشاط والحيوية والكلام التمام التمام مع قهوة الصبحية

جزاك الله 1000 خير

يامدور الهين ترى الكايد احلى

Nawartna
14-12-2006, 07:45 AM
http://www.j1jj.com/uploads/29bec249bf.gif (http://www.jeddah4fun.com)


توقع الموافقة على الاكتتاب في40 بالمائة من أسهم «ولاء للتأمين» في فبراير

سعيد العمري - الرياض

http://www.j1jj.com/uploads/ecfcf94a06.jpg (http://www.jeddah4fun.com)
سليمان القاضي

قدمت الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني «ولاء للتأمين» أوراقها إلى هيئة سوق المال السعودية عن طريق المجموعة المالية من أجل دراستها وأخذ الموافقة على طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، بواقع ثمانية ملايين سهم قيمة الواحد منها 10 ريالات وتمثل 40 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 200 مليون ريال.
وأوضح رئيس مجلس إدارة «ولاء للتأمين» سليمان بن عبدالله القاضي أن الشركة تتوقع أن تأخذ الموافقة من هيئة سوق المال خلال فبراير المقبل من أجل طرح تلك الأسهم للاكتتاب العام.
وعلى الصعيد ذاته بين القاضي أن «ولاء للتأمين» عينت إحدى الشركات العالمية مستشارا قانونيا لها للمساعدة في عملية طرح 40 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، حيث يأتي تعيين هذه الشركة كمستشار قانوني ضمن سعي «ولاء للتأمين» في توفير كافة المتطلبات التي تضمن نجاح عملية الاكتتاب بالكامل، لافتا إلى أنه سينحصر نطاق العمل المطلوب من الشركة القانونية في التحقق من أهلية كافة الأمور القانونية لـ «ولاء للتأمين»، إضافة إلى إعداد القسم القانوني الخاص في نشرة الإصدار، وإبداء رأيهم من الناحية القانونية حول تأسيس الشركة والتزامها بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالشركات المساهمة في السعودية.
يشار إلى أن مجلس إدارة الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني «ولاء للتأمين» قد أقر في وقت سابق طرح 40 في المائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام والتي تمثل ثمانية ملايين سهم، التي من المتوقع طرحها في فبراير المقبل، وذلك بعد استكمال الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص، حيث يبلغ رأسمال الشركة 200 مليون ريال مقسم إلى 20 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات للسهم، اكتتب المؤسسون منها بـ 12 مليون سهم وسددوا قيمتها نقدا، وتمثل 60 بالمائة من كامل رأسمال الشركة، وسيتم طرح بقية الأسهم المتبقية والبالغ عددها 8 ملايين سهم للاكتتاب العام، كذلك تسعى «ولاء للتأمين» إلى أن تبدأ نشاطها الفعلي في الربع الثاني من عام 2007، وذلك بعد انتهاء عملية الاكتتاب، وانعقاد الجمعية العمومية التأسيسية لها، إلى جانب موافقة وزير التجارة والصناعة على إعلان التأسيس، ومن ضمن استعدادات «ولاء للتأمين» لعملية الاكتتاب إبرامها في وقت سابق مع مكتب المجموعة المالية عقدا لتنظيم وإدارة إجراءات عملية طرح 40 في المائة من أسهم «ولاء للتأمين» للاكتتاب العام وإدراجها في «تداول»، وذلك بموجب نظام هيئة سوق المال ولوائحه التنفيذية، إلى جانب أي قرارات ذات علاقة من وزارة التجارة والصناعة، إذ يشتمل العقد الذي تم إبرامه مع مكتب المجموعة المالية على عدد من النقاط الخاصة بالشركة التي يقوم الاستشاري بدراستها وتحليل عدة جوانب تشمل عقد تأسيس الشركة وملحقاتها، القوائم المالية المدققة من سنة التأسيس، مراجعة الميزانية الافتتاحية للشركة، مراجعة استيفاء التراخيص اللازمة من مؤسسة النقد العربي السعودي، الهيكل التنظيمي للشركة وكفاءة الإدارة العليا وصلاحيات اتخاذ القرارات المؤثرة، الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة وخطة العمل والافتراضات المالية للخمسة أعوام المقبلة، إلى جانب دراسة السوق التي تتمثل في العرض والطلب لخدمات الشركة والأسعار السائدة، والعوامل الاستراتيجية التي تهتم بنقاط القوة والضعف الداخلية والفرص والمخاوف الخارجية، وسيكون المقر الرئيسي لـ «ولاء للتأمين» في مدينة الخبر، وستمثلها العديد من الفروع على مستوى مناطق السعودية كافة، إلى جانب بعض الدول الخليجية مستقبلا.

Nawartna
14-12-2006, 07:46 AM
الاتصالات السعودية تفوز بشهادة آيزو 27001 العالمية لأمن المعلومات

حمود الحمود - الرياض

حصلت شركة الاتصالات السعودية على شهادة آيزو (ISO27001) العالمية لأمن المعلومات وذلك بعد تنفيذها للمتطلبات الخاصة بالمعيار العالمي التي تثبت قدرتها وكفاءتها في مجال أمن المعلومات.
حيث أقامت الشركة يوم الاثنين الماضي احتفالاً بهذه المناسبة، وذلك على شرف رئيس الشركة المهندس سعود بن ماجد الدويش، وبحضور نائب الرئيس لقطاع تقنية المعلومات المهندس إبراهيم بن صالح الضبيعي الذي عبر بهذه المناسبة عن الاهتمام البالغ الذي توليه شركة الاتصالات السعودية بأمن المعلومات وحرصها الدائم على رفع كفاءتها وجودتها داخل الشركة، كما أشار الضبيعي إلى اهتمام إدارة الشركة بالمقاييس والمعايير العالمية والسعي إلى تطبيقها بما ينعكس على تقديم خدمة متميزة لعملاء الشركة، هذا وقد تم من خلال الحفل تسليم شهادة آيزو (ISO27001) العالمية لأمن المعلومات لسعادة رئيس الشركة من قبل مسؤولي منظمة BSI المانحة للشهادة، كما سلم سعادته الدروع التذكارية للمشاركين في تحقيق هذا الإنجاز.
يذكر أن الشركة قد بدأت في وقت سابق بتنفيذ عملية التوافق مع المعيار العالمي لأمن المعلومات (ISO27001) وقد تم من خلالها تطبيق المتطلبات الخاصة بالمعيار العالمي والتي تتطلب عمل بعض التعديلات في آليات العمل داخل الشركة، وكذلك إعداد جميع المستندات والوثائق التي تثبت توافقها مع المعيار العالمي.
الجدير بالذكر أن شهادة المعيار العالمي لأمن المعلومات ISO27001 تعتبر من أهم الشهادات المعترف بها عالمياً والتي تحمل قيمة عالية من ناحية رفع الكفاءة والجودة في المنظمات حول العالم، ويعد حصول شركة الاتصالات السعودية على هذه الشهادة تأكيدا للأداء العالمي لأمن المعلومات في الشركة، وكفاءة أنظمة المعلومات المعمول بها في الشركة أمنياً، وتعزيزا للأهداف الأساسية لأمن المعلومات من خلال التحكم بالمخاطر، وضمان استمرارية عمل الأنظمة والعمليات والعمل على تطويرها، والذي يسهم بدوره في رفع مستوى الوعي الأمني لمنسوبيها ويحقق الأهداف الإستراتيجية للشركة والتي من أهمها تقديم خدمات متميزة وآمنه لعملائها.
وسبق للشركة أن حققت العديد من الإنجازات في مجال أمن المعلومات، حيث كان لها السبق في إنشاء أول مركز متخصص في المنطقة لمراقبة أمن المعلومات على مدار الساعة، وتنفيذ عدد من الحلول التقنية المتكاملة في أمن المعلومات، وتطوير وتنفيذ استراتيجية لاستمرار الأعمال حيث تم تجهيز مركز المعلومات الاحتياطي لاستخدامه في حال الطوارئ لا سمح الله، بالإضافة إلى إنشاء البنية التحتية لضمان الايرادات ومكافحة الاختلاسات،
كما تتميز شركة الاتصالات السعودية بكوادرها الوطنية في مجال أمن المعلومات، والبالغ نسبتها 95بالمائة من الكوادر العاملة والمؤهلة غالبيتهم بشهادات عالمية معتمدة في مجال أمن المعلومات .

Nawartna
14-12-2006, 07:49 AM
ياسلام ياسلام على النشاط والحيوية والكلام التمام التمام مع قهوة الصبحية

جزاك الله 1000 خير

يامدور الهين ترى الكايد احلى


ولو أخوي جذاب أنت الخير والبركة

أسعدني مرورك يالطيب

يوفقك ربي

Nawartna
14-12-2006, 07:51 AM
موبايلي الراعي الرئيسي لفعاليات اليوم المفتوح للتوظيف بجامعه الملك فهد

اليوم - الرياض

http://www.j1jj.com/uploads/17aee33d5f.jpg (http://www.jeddah4fun.com)
حامد الخرجي

رعت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) رسمياً فعاليات اليوم المفتوح للتوظيف بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالدمام والذي اختتمت فعالياته امس بمشاركة العديد من القطاعات الحكومية والشركات الخاصة بهدف عرض الفرص الوظيفية والتدريبية المتاحة لطلاب الجامعة المتوقع تخرجهم هذا العام .
وشاركت موبايلي بجناح خاص قام عليه نخبة من موظفي الموارد البشرية بعرض الفرص الوظيفية المتاحة للطلاب والمميزات التي تقدمها لموظفيها ، كما تم استعراض ما قامت به موبايلي منذ حصولها على الرخصة الثانية لتشغيل الهاتف المتحرك بالمملكة في شهر سبتمبر من عام 2004 م وحتى يومنا هذا فيما يخص التوظيف والتدريب .
الجدير بالذكر أن شركة موبايلي حققت أرقاماً ممتازة في مجال التدريب والتأهيل والسعودة قياساً على عمر الشركة حيث أكد الاستاذ حامد الخرجي مدير عام الموارد البشرية بشركة موبايلي أنه بلغ عدد الموظفين 2421 موظفا، بنسبة سعودة تقارب 80% وتتوزع النسبة المتبقية على الجنسيات العربية والأوروبية والآسيوية ،
مؤكداً التزام الشركه برفع نسبة السعودة لتصل خلال السنوات القليلة القادمة إلى أكثر من 90 % إن شاء الله . علماً بأن غالبية موظفي موبايلي قد حصلوا على دورات تدريبية سواء على رأس العمل أو بالتفرغ وقد بلغ مجموع ساعاتها 22,413 ساعة تدريبية استفاد منها غالبية منسوبي موبايلي خصوصا في إدارة خدمات العملاء تليها إدارة المبيعات ثم الإدارات الأخرى ،
بالاضافه إلى ذلك أطلقت الشركة ولأول مرة بالمملكة في قطاع الاتصالات، برنامج CMA العالمي للموظفين الماليين والإداريين بعدد عشرة موظفين وهو برنامج داخلي يؤهل للحصول على شهادات عليا في الإدارة والمالية.
كما قامت موبايلي ولأول مرة في المملكة ، بفتح مراكز نسائية متخصصة في خدمة النساء فقط ، وفق تعاليم الشريعة الإسلامية ، وذلك في كل من الرياض وجدة والدمام، بنسبة سعودة بلغت 100%. ولازالت تقوم موبايلي بتدريب العديد من الموظفين في جميع التخصصات حيث بدأ التركيز يصب أكثر على المجالات الفنية وتقنية المعلومات والشبكة ،
ورغم الزيادة السريعة في اعداد الموظفين ، إلا أن ساعات التدريب بانواعه المختلفة في ازدياد ، حيث تم مؤخرا إطلاق برنامج تعليم لغة انجليزية مع عدد من المعاهد المعروفة في المملكة .

Nawartna
14-12-2006, 07:54 AM
التأمينات تدرس ضم مدد التدريب لمنسوبي سابك

خالد النصيف – الدمام

http://www.j1jj.com/uploads/dacb8f2d40.jpg (http://www.jeddah4fun.com)
عبدالله العبدالجبار

أكد مدير عام الإعلام التأميني بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله بن محمد العبد الجبار لـ(اليوم) أن ضم مدد التدريب لمنسوبي شركة «سابك» وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية محل اهتمام وعناية المؤسسة ومازال تحت الدراسة, وأوضح عبدالله العبد الجبار أن هناك تنسيقا بين التأمينات الاجتماعية وشركة «سابك» حيال ذلك ومشكل له لجنة خاصة نظراً لكثرة عدد المتدربين واختلاف مدد التدريب وقدمها ويتطلب الأمر التأكد منها وهو في طريقه للحل إن شاء الله. كما أكد العبد الجبار أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حريصة كل الحرص على جميع العاملين الذين يشملهم نظام التأمينات وتسعى دائما لكل ما يحقق مصالحهم ويحفظ حقوقهم

Nawartna
14-12-2006, 07:55 AM
ملتقى للتأهيل لشهادة التداول العالمية بالرياض وجدة

اليوم - جدة

ينطلق في مدينتي الرياض وجدة في شهر يناير القادم ملتقى تدريبي يهدف إلى نشر الثقافة الاستثمارية للمتعاملين والمستثمرين في اسواق المال التي تركز على أسس استثمارية صحية وسليمة وتوعية المستثمرين في أسواق المال حتى يكونوا على بينة واطلاع كامل بالتطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الاقتصادية المحلية والعالمية. وقالت حنان العطاس رئيسة مجلس إدارة المركز الإداري والمالي للتدريب بجدة ان التدريب متخصص في مجال التأهيل لشهادة التداول العالمية ويشارك فيه مشاركة الخبير العالمي البريطاني ميرفن كينج خبير معتمد من اتحاد العملات الأجنبية والأسواق المالية العالمية - اتحاد المتداولين العالمية وهي اكبر منظمة للمتداولين في العالم . واشارت الى ان الملتقى سيعقد على مدار خمسة أيام لكل مدينة و استغرق إعداده وتصميمه أكثر من 6 أشهر بهدف تلبية الاحتياجات التي تشهدها الساحة الاقتصادية في المملكة (بصفة عامة) واسواق المال العالمية (بصفة خاصة) وأشارت الى ان الملتقى التدريبي يستعرض آفاق تطورات أسواق الأوراق المالية والعملات الأجنبية، حسابات رفع الفائدة، مبادئ المخاطرة، ومقايضات الأسهم المستقبلية. وقالت إن الملتقى يشمل العديد من التطبيقات العملية التي تمكن المشارك من كيفية التعامل مع أسواق الأوراق المالية وكيفية تجنب تقلبات الأسواق حتى يكون بمنأى عن الخسائر وتقلبات الاسواق المالية . واضافت حنان ان المشاركين سيحصلون على شهادتين تاهيليتين من المركز الاداري والمالي للتدريب ومركزASTC بدبي بما يؤهلهم لاختبار ACI للحصول على رخصة التداول العالمية لممارسة التداول في الاسواق المالية . واختتمت حديثها بأن الملتقى متخصص للمشاركة من قبل مديري الخزينة، مديري الاستثمار، والصناديق العالمية والمحافظ الاستثمارية في البنوك وشركات الاستثمار وكل من لديه الرغبة في تطوير قدراته وكفاءاته ومواكبة التطورات الحاصلة في اسواق المال على مستوى العالم.

Nawartna
14-12-2006, 08:00 AM
في انتخابات مجلس الإدارة

سامبا تبيع سندات وتجدد للعيسى رئيساً تنفيذياً للبنك

اليوم - الرياض

http://www.j1jj.com/uploads/70a82614ad.jpg (http://www.jeddah4fun.com)
عيسى العيسى

انتخبت الجمعية العمومية العادية لمجموعة سامبا المالية امس الاول أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة التي تبدأ في الأول من يناير 2007م وتستمر 3 سنوات، وشهدت الجمعية نسبة حضور بلغت 72.52 بالمائة . وتضم التشكيلة الجديدة لمجلس الإدارة : عيسى بن محمد العيسى ، سعود بن عبد العزيز القصيبي ، محمد بن عبد الله أبو نيان ، علي حسين علي رضا ، موسى بن عبد الكريم الربيعان ، زكي بن عبد المحسن الموسى ، محمد بن صالح الغفيلي ، الدكتور فهد بن محمد الحصين ، الدكتور إبراهيم بن عمر ناظر ، أحمد بن محمد العمران . وأقرت الجمعية الموافقة على باقي بنود جدول الأعمال وهي : الموافقة على إصدار سندات القروض سواء في جزء أو عدة أجزاء أو من خلال إصدار واحد أو سلسلة من الإصدارات أو أي أنواع من الأوراق المالية من وقت لآخر بموجب البرامج التي ترغب الشركة في إنشائها أو البرنامج الذي أنشأته الشركة وكل ذلك في الأوقات وبالمبالغ وبالشروط التي يقرها مجلس الإدارة دون الحاجة للرجوع للجمعية العامة بهذا الخصوص وتفويض مجلس إدارة الشركة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإصدار تلك السندات أو الأوراق المالية وللحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة. تفويض مجلس إدارة الشركة بتفويض أي من أو كل الصلاحيات الممنوحة له حسب القرار أعلاه لأي شخص أو أشخاص آخرين وإعطائهم حق تفويض الغير . جدد المساهمين ثقتهم بالعيسى حيث تم انتخابه للمرة الثانية، محتفظاً بمقعده في مجلس الإدارة مما يؤكد بقاءه رئيساً تنفيذياً للبنك وعضواً منتدباً، وهو ما يوفر لسامبا الاستقرار الإداري، ويُعزز ثقة المساهمين بالإدارة الحالية .

TheDream
14-12-2006, 08:04 AM
Nawartna



انت


كذا :::: :606:




تحياتي لك

Nawartna
14-12-2006, 08:07 AM
معدل النمو العالمي ينخفض هذا العام من 1ر5 الى 4.5

البنك الدولي.. أسعار النفط ستنخفض عن 53 دولارا بحلول 2008

الوكالات - واشنطن

قال البنك الدولي امس ان أسعار النفط العالمية المرتفعة ستنخفض على الارجح الى 56 دولارا في العام 2007 وتواصل هبوطها لتنزل دون 53 دولارا للبرميل في 2008 مع زيادة الامدادات وتراجع نمو الطلب.
وقال البنك في تقريره السنوي افاق الاقتصادي العالمي ان السعر القياسي الذي بلغه الخام الامريكي في يوليو الماضي عند 40ر78 دولار للبرميل أضعف نمو الطلب رغم تسارع وتيرة النشاط الاقتصادي العالمي.
وقال البنك //في الاجل المتوسط تشير الطاقة الفائضة المحدودة والنمو /الاقتصادي/ العالمي القوي الى أن أسعار النفط ستبقى متقلبة.//
وقال هانز تيمر الاقتصادي بالبنك الدولي للصحفيين //الافتراض الاساسي هو أنه بسبب التعديلات /الاقتصادية/ التي نلاحظها الان فان هناك ميلا لتحرك أسعار النفط في الاجل الطويل صوب 40 دولارا تقريبا للبرميل.//
وأوضح البنك أن الاستثمارات التي يجري تنفيذها حاليا لزيادة الانتاج سترفع على الارجح الطاقة الانتاجية العالمية بنحو 15 مليون برميل يوميا بحلول عام 2010 أي بمعدل ثلاثة ملايين برميل يوميا كل عام بالمقارنة مع زيادات متوقعة في الطلب تتراوح بين 2ر1 مليون ومليوني برميل يوميا في السنة.
ويرى خبراء الطاقة أن الانتاج سيزيد في السنوات القليلة المقبلة من افريقيا والسعودية وبحر قزوين.
وقالت الحكومة الامريكية اول أمس ان انتاج منظمة أوبك بلغ 97ر28 مليون برميل يوميا في نوفمبر الماضي بانخفاض 495 ألف برميل يوميا عنه في أكتوبر .
واتفقت أوبك في أكتوبر على خفض الانتاج 2ر1 مليون برميل يوميا بدءا من أول نوفمبر في أول خفض من نوعه منذ عامين وذلك استجابة لانخفاض الاسعار بنسبة 25 في المائة عن المستوى القياسي الذي بلغته في يوليو .
وحذر البنك الدولي من أنه في ضوء الطاقة الفائضة الاحتياطية التي تبلغ ثلاثة ملايين برميل يوميا فقط فان الاسواق العالمية مازالت عرضة للتأثر بصدمات الامدادات.
قال البنك الدولي اليوم الاربعاء ان النمو الاقتصادي العالمي بلغ نقطة تحول وأن هناك تباطؤا واضحا في الوقت الحالي تقوده الولايات المتحدة.
نمو الاقتصاد العالمى
ومن ناحية أخرى توقع البنك في تقريره السنوي افاق الاقتصاد العالمي ان يصل معدل النمو العالمي هذا العام الى 1ر5 في المائة وان يتباطأ الى 5ر4 بالمائة في العام المقبل ثم يرتفع قليلا الى 6ر4 في المائة في عام 2008.
وأوضح التقرير أن الدول النامية تقود النمو اذ سجلت معدل نمو سبعة في المائة في عام 2006 وهو مثلي المعدل في الدول المتقدمة وتوقع ان ينخفض الى 4ر6 في المائة في 2007 و1ر6 في المائة في 2008.
وبالمقارنة فان الاقتصاديات المتقدمة نمت بنسبة 1ر3 في المائة هذا العام ويتوقع ان يتباطا معدل النمو الى 4ر2 في المئة في العام المقبل ويعاود الصعود الى 8ر2 في المائة في عام 2008.
وصرح هانز تيمر الاقتصادي في البنك للصحفيين //تتسع الفجوة بين الدول النامية والدول ذات الدخول المرتفعة. بوسع الدول النامية ان تسارع بخطى النمو بينما لا يسع الدول ذات الدخول المرتفعة الشيء نفسه.//
وتوقع أن يظل النمو قويا في الدول النامية مدعوما بتحسن السياسات والظروف المالية المواتية.
وحذر من أن التباطؤ في سوق الاسكان في الولايات المتحدة قد يؤدي الى تراجع أكثر حدة مما هو متوقع وربما كساد ويمكن ان يؤثر ذلك كثيرا على الدول النامية.
وأضاف ان تباطؤ النمو كثيرا قد يسبب ضعفا في أسعار السلع مما يسبب مشاكل للعديد من الدول النامية التي تحاشت حتى الان مشاكل المعاملات الجارية.
وذكر البنك ان الاثار التضخمية للنمو العالمي اقتصرت الى حد كبير على أسواق السلع العالمية مثل قطاعات المواد الخام.
ورجح البنك أن تنخفض أسعار النفط المرتفعة الى 56 دولارا للبرميل في عام 2007 وان تنزل أكثر في 2008 الى 53 دولارا مع نمو الامدادات وتراجع نمو الطلب.
كما حذر من انه في حالة فشل اجراءات ابطاء النمو في دول نامية رئيسية مثل الصين والارجنتين والهند فان نسبة التضخم في هذه الدول قد ترتفع.
بالنسبة للاقتصاد الصيني سريع النمو ذكر التقرير أن التوقعات الاقتصادية //مازالت مواتية// وأن معدل النمو قد ينزل دون عشرة في المائة لاول مرة في عدة اعوام الى 6ر9 في المائة في عام 2007 و7ر8 بالمائة في 2008.
وذكر التقرير //تقتصر مؤشرات النمو المحموم على قطاعات ومناطق محددة في الوقت الحالي.//
وتابع //تواصل طاقة الانتاج التوسع تمشيا مع الطلب ونسبة التضخم مازالت منخفضة وهناك فائض في المعاملات الجارية وعلى المدى الابعد يقول البنك الدولي ان العولمة ستحفز نموا للدخول المتوسطة على مدى 25 عاما ولكن هذا النمو قد يؤدي لتنامي عدم المساواة وربما لضغوط بيئية خطيرة اذا لم تتم ادارته بعناية.
وأضاف أن الاثار البيئية الجانبية قد تضعف مكاسب النمو والعولمة ودعا الدول النامية للمشاركة في ايحاد حلول عالمية. وذكر البنك //مع توسع الدول النامية في دورها على الساحة العالمية يتوجب أن تشارك بشكل كامل في ايجاد حلول دولية للمشاكل العالمية.

Nawartna
14-12-2006, 08:10 AM
Nawartna



انت


كذا :::: :606:




تحياتي لك



الله مير يسلمك ياخوي:)


حياك ربي يالطيب

Nawartna
14-12-2006, 08:14 AM
تريليون دولار الناتج المحلي لدول الخليج في 2010

اليوم - البحرين




توقع خبير اقتصادي أن يصل الناتج المحلى لدول الخليج العربية، والذي يبلغ حالياً 600 مليار دولار، إلى تريليون دولار في عام 2010. وقال الرئيس التنفيذي للشركة الأهلية للأوراق المالية أسامة معين في ندوة أقيمت في البحرين إن دول المنطقة تعيش حاليا أفضل مراحلها الاقتصادية على الإطلاق وهو ما يجعلها القوة الاقتصادية رقم 17 على مستوى العالم نتيجة النمو المتواصل في ناتجها المحلي.
وأضاف ان هناك العديد من العوامل التي ساهمت في تحقيق هذه الطفرة في مقدمتها ارتفاع أسعار النفط لاسيما وان المنطقة تعتبر اكبر مصدر للنفط وتسهم بنحو 8 ,46بالمائة من الإنتاج العالمي الإجمالي.
أشار معين إلى أن دول المنطقة استطاعت أن تحقق الاستفادة من هذه الطفرة حيث تواصل برامجها لإصلاح الاقتصاد ومعالجة مواطن الخلل فيه من خلال إفساح المجال أكثر أمام القطاع الخاص المحلي منه والأجنبي للعب دور أكبر إلى جانب الاستثمار في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والمياه والبنية الأساسية عموما.

Nawartna
14-12-2006, 08:18 AM
من الجزيرة





http://www.j1jj.com/uploads/7d51f02edf.jpg (http://www.jeddah4fun.com)




من اليوم الإلكتروني



http://www.j1jj.com/uploads/cb6e14dc70.jpg (http://www.jeddah4fun.com)

Nawartna
14-12-2006, 08:19 AM
بنك أبوظبي الإسلامي يبحث بيع صكوك قابلة للتحويل إلى أسهم

أبوظبي - الوكالات

قال بنك أبوظبي الاسلامي امس انه يبحث بيع صكوك اسلامية قابلة للتحويل الى أسهم بقيمة 5ر1 مليار درهم (4ر408 مليون دولار ) لشركة أعلنت عن خطط للاستحواذ على البنك.
وذكر مجلس ادارة البنك في بيان ان شركة الامارات الدولية للاستثمار التي أعلنت عن عرض لشراء البنك في سبتمبر طلبت من المجلس ان يبيعها صكوكا اسلامية قابلة للتحويل الى أسهم لترفع حصتها في تاسع أكبر بنك في الامارات من حيث القيمة السوقية للاسهم.
وقال البيان ان مجلس الادارة سيدرس الاقتراح.
وقالت الامارات الدولية في السادس من سبتمبر الماضي إنها استحوذت مع مجموعة من الشركات على حصة تبلغ 37 بالمائة في بنك ابوظبي الاسلامي وأنها ترغب في الاستحواذ على البنك بالكامل.
وصرح أمجد يونس المدير المالي التنفيذي لرويترز بأن الصكوك ستحول لأسهم عادية تزيد قيمتها على القيمة الاسمية للسهم البالغة عشرة دراهم.
وارتفع سهم البنك بما يصل الى 50 بالمائة في الفترة من منتصف مايو الى السادس من سبتمبر نتيجة شائعات بشراء مستثمرين على صلة بحكومة ابوظبي حصة في البنك . ولم يذكر بنك أبوظبي الاسلامي أو شركة الامارات الدولية اية تفاصيل عن صفقة الاستحواذ

Nawartna
14-12-2006, 08:22 AM
الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصادية .. محمد التوجيري

6 ملفات ساخنة أمام اللجنة التنفيذية للسياحة العربية بالقاهرة

محمد إسماعيل – القاهرة




عقد اول امس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع اللجنة التنفيذية للسياحة في دورتها السابعة عشر والتي ناقشت على مدة ثلاثة أيام الاستراتيجية العربية لتطوير السياحة بالدول العربية. صرح الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصادية أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن ستة ملفات ساخنة يتصدرها ملف مواجهة الانعكاسات السلبية للعدوان الإسرائيلي على القطاع السياحي اللبناني الذي يمثل دعامة أساسية في الاقتصاد اللبناني شأنه شأن دولاً اخرى مثل مصر والأردن ومقاصد سياحية رئيسية في منطقة الخليج.
وقال التويجري أن العدوان الإسرائيلي على لبنان أدى إلي تراجع في نسبة السياح الزائرين للبنان بحوالي 42.7 بالمائة مشيراً إلي أن كافة التوقعات كانت تشير إلي أن عدد السائحين في لبنان خلال الموسم السياحي 2005-2006 يقارب المليون و 600 ألف سائح.
وأضاف التويجري بأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي عقد اجتماعه في بيروت اكتوبر الماضي 2006، وتضامناً منه مع الشعب اللبناني أعلن عام 2007 عاماً للسياحة العربية في لبنان ودعوته المجلس الوزاري العربي للسياحة والمؤسسات العاملة في مجال السياحة بالدول العربية لتفعيل هذا التوجه ودعم حملة ترويحية لتشجيع المواطنين العرب لقضاء عطلاتهم في لبنان. بالإضافة إلي دعوة الدول العربية والمؤسسات العربية للمشاركة في معرض السياحة العربية الذي سيعقد في بيروت إبريل 2007 على هامش الدورة العربية العاشرة للمجلس الوزاري العربي للسياح بهدف دعم السياحة في لبنان.
وفيما يختص بالشأن الفلسطيني أشار التويجري بأنه هناك دعماً عربياً للمشاركة الفلسطينية في المعارض السياحية التي ستعقد خلال عام 2007، وأبرزها إتاحة الفرصة لتسويق مشترك للمنتجات السياحية الفلسطينية مع منتجات الدول العربية المشاركة في المعارض السياحية. يذكر أن القمة العربية في دورتها العادية الثامنة عشر التى عقدت بالخرطوم فى مارس الماضي كلفت المجلس الوزاري العربي للسياحة بوضع استراتيجية سياحية متكاملة، بهدف تطوير السياحة بالدول العربية مع الأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الوطنية والعربية والدولية والشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص. واتخاذ ما يلزم من إجراءات وتسهيلات محفزة للحركة السياحية براً، وبحراً، وجواً فيما بين أرجاء المنطقة العربية وبعضها البعض.
وأوضح الدكتور التويجري بأن اللجنة التنفيذية للسياحة ستناقش ايضاً التقرير المقدم من الأمانة الفنية حول متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات السابق صدورها في مجالات: التنشيط والترويج، والتعاون الفني، والتعاون التدريبي، والتكامل الاستثماري والمعلومات والنشرات، والاحتفال بيوم السياحة الفلسطينية، ودعم طلب جمهورية العراق لدى منظمة السياحة العالمية .. كما تبحث اللجنة التنفيذية للسياحة نتائج وتوصيات المؤتمرات والندوات السياحية في المنطقة العربية وهي: الملتقى العربي الأول للمنظمة العربية للتنمية الإدارية صناعة السياحة في الوطن العربي من منظور استراتيجي وإداري وتنموي الذي عقد في تونس، تم تنظيمه بالتعاون مع وزارة السياحة التونسية في يوليو الماضي 2006، بهدف وضع نظرية تنموية ذات أبعاد استراتيجية أمام الحكومات وقيادات القطاع الخاص في البلاد العربية، ومناقشة دور الإدارة في صناعة السياحة العربية وتسويق الأنشطة السياحية وتطوير وتنمية القوى البشرية في قطاع السياحة بالإضافة إلي مناقشة التحديات والمشكلات التي يواجهها قطاع السياحة في الوطن العربي

Nawartna
14-12-2006, 08:32 AM
http://www.j1jj.com/uploads/63356dde7f.gif (http://www.jeddah4fun.com)


«إعمار» تلهب التداولات في دبي والمؤشر يكسب 70 نقطة وسط إقبال على الشراء

تراجع في سوق أبوظبي وبورصة الكويت تنهي الأسبوع بإضاءات خضراء


عواصم عربية: «الشرق الأوسط»


http://www.j1jj.com/uploads/6700c705f7.bmp (http://www.jeddah4fun.com)

* أسهم الإمارات: انهت اسهم دبي امس يوما نشطا من التعاملات مع اندفاع المستثمرين الى الشراء، حيث انهى المؤشر القياسي للسوق التعاملات مرتفعا اكثر من 70 نقطة الى 4266.68 نقطة بنسبة 1.68%.

وبلغ اجمالي حجم التعاملات 1.1 مليار درهم حيث نفذ المستثمرون 7090 صفقة. وأغلق السهم القيادي اعمار مرتفعا 3.6% الى 12.85 درهم بإجمال تداولات على نحو 57 مليون سهم بقيمة 721.6 مليون درهم. كما حقق سهم «املاك» للتمويل العقاري الاسلامي اكبر ارتفاع في السوق امس بنسبة 4.3% بحجم تداولات بقيمة 106 ملايين درهم.

ومن الاسهم الرابحة بنك دبي الاسلامي بنسبة 1.8% وتمويل بنسبة 0.45% وسهم شركة الاتصالات «دو» بنسبة 0.57%.

اسهم ابوظبي من جهتها خالفت التيار منهية التعاملات على انخفاض طفيف بنسبة 0.22% مع تداول المستثمرين اكثر من 16 مليون سهم بقيمة 100 مليون درهم، وعند الاغلاق انخفض سهم مصرف ابوظبي الاسلامي 0.75% الى 56.15 درهم. من جهة ثانية، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.74% ليغلق على مستوى 4.111.94 نقطة، وقد تم تداول ما يقارب 160 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.28 مليار درهم من خلال 8.342 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 1.47% تلاه مؤشر قطاع التأمين ارتفاعاً بنسبة 0.12% تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 0.12% تلاه مؤشر قطاع الصناعات انخفاضاًً بنسبة 0.21%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 54 من أصل 102 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 31 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وحقق سهم «أبوظبي لبناء السفن» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 2.55 درهم مرتفعا بنسبة 5.81% من خلال تداول 420 الف سهم بقيمة 1.08 مليون درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «أملاك» الذي ارتفع بنسبة 4.34 % ليغلق على مستوى 5.53 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 19.62 مليون سهم بقيمة 106.4 مليون درهم. وسجل سهم «الخليج الطبية» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.88 درهم مسجلا خسارة بنسبة 9.96% من خلال تداول 9.300 سهم بقيمة 45.384 درهم، تلاه سهم «فودكو القابضة» الذي انخفض بنسبة 9.23% ليغلق على مستوى 5.41 درهم من خلال تداول 29.400 سهم بقيمة 160 ألف درهم. ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 39.88% وبلغ إجمالي قيمة التداول 409.09 مليار درهم، وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 14 من أصل 102 وعدد الشركات المتراجعة 81 شركة. ويتصدر مؤشر قطاع الخدمات المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى ومحققا نسبة تراجع عن نهاية العام الماضي بلغت -33.94% ليستقر على مستوى 4.049 نقطة. في حين احتل مؤشر التأمين المركز الثاني بنسبة تراجع -37.58% ليستقر على 3.519 نقطة. تلاه مؤشر قطاع البنوك بنسبة -42.03 % ليغلق على مستوى 4.284 نقطة، تلاه مؤشر قطاع الصناعات بنسبة -55.86% ليغلق على مستوى 462 نقطة.

* الأسهم الكويتية: تمكن قطاعا الاستثمار والعقارات من انهاء اسبوع تداولات السوق الكويتية على ارتفاع خلال جلسة أمس التي ارتفع المؤشر فيها بواقع 85.30 نقطة بنسبة 0.89% منخفضا الى مستوى 9673.90 نقطة، حيث سجل قطاع الاستثمار ارتفاعا بواقع 1.58% تلاه قطاع العقارات بنسبة 0.90%، بينما كان التراجع من نصيب قطاع الاغذية بنسبة 0.68%، وقطاع التأمين بنسبة 0.09%.

وقد شهدت السوق تداول 131.5 مليون سهم بقيمة 59.6 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 5602 صفقة، حيث سجل سهم المدينة اعلى نسبة ارتفاع بواقع 9.61% واقفل عند سعر 0.285 دينار كويتي تلاه سهم الدار بنسبة 9.25% وصولا الى سعر 1.180 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم لؤلؤة اعلى نسبة انخفاض بواقع 6.75% واقفل عند سعر 0.138 دينار كويتي تلاه سهم اولى تكافل بنسبة 6.32% واستقر عند سعر 0.370 دينار كويتي، وقد احتل سهم اركان من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 23 مليون سهم تلاه سهم المجموعة الدولية بتداول 8 ملايين سهم.

* الأسهم البحرينية: ارتفعت السوق البحرينية خلال جلسة أمس بدفع من اغلب القطاعات حيث ربح المؤشر 2.57 نقطة بنسبة 0.12% مقفلا عند مستوى 2153.23 نقطة بعد تداول 6.91 مليون سهم بقيمة 5.7 مليون دينار بحريني، وقد ارتفع قطاع البنوك التجارية بواقع 16.49 نقطة، تلاه قطاع التأمين بقيمة 1.30 نقطة، ثم قطاع الاستثمار بواقع 0.01 نقطة، بينما كان التراجع الوحيد من نصيب قطاع الخدمات بقيمة 8.91 نقطة واقفلت باقي القطاعات عند اغلاقاتها السابقة، وقد سجل سهم البنك الاسلامي البحريني اكبر ارتفاع بنسبة 4.92% عندما اقفل عند سعر 619 دينارا بحرينيا، تلاه سهم بنك اثمار مرتفعا بنسبة 1.83% .

* الأسهم القطرية: تمكنت السوق القطرية من الارتفاع خلال جلسة أمس بمشاركة كل القطاعات، بواقع 67.10 نقطة بنسبة 1.11% مستقرا عند مستوى 6127.93 نقطة، حيث قام المستثمرون بتداول 16.9 مليون سهم بقيمة 376 مليون ريال قطري تم تنفيذها من خلال 7230 صفقة، وتمكنت اسهم 28 شركة من الارتفاع، بينما تراجعت اسعار اسهم 4 شركات، واستقرت اسعار اسهم شركتين وتمكن سهم كهرباء وماء من الارتفاع بواقع 3.99% ليقفل عند سعر 74.30 ريال قطري.

* الأسهم العمانية: لحقت السوق العمانية بقطار الارتفاع الذي ركبته اغلب اسواق المنطقة خلال جلسة أمس، وقاد قطاع الصناعة الارتفاع ليربح المؤشر نسبة 0.78% مستقرا عند مستوى 5476.55 نقطة، وقد شهدت الجلسة تداول 3.48 مليون سهم بقيمة 2.05 مليون ريال، من خلال تنفيذ 1075 صفقة، وقد ارتفع قطاع الصناعة بواقع 1% مستحوذا على تداول 702 الف سهم بقيمة 619 الف ريال، تلاه قطاع البنوك والاستثمار بنسبة 0.85% بعد تداولات بواقع 707 الاف سهم بقيمة 673 الف ريال، ثم قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.22% بعد تداول 553 الف سهم بقيمة 436 الف ريال، وقد تمكنت اسهم 24 شركة من الارتفاع بينما تراجعت اسهم 5 شركات، وتصدر سهم عمان كلورين الارتفاع بنسبة 7.27% الذي اقفل بسعر 0.236 ريال عماني، تلاه سهم اونك القابضة بنسبة 2.99% ليستقر عند سعر 5.408 ريال عماني، بينما كان سهم ظفار للطاقة الاكثر تراجعا بنسبة 2.19% مقفلا عند سعر 1.830 ريال عماني، تلاه سهم الدولية للاستثمارات بنسبة 1.31% مقفلا عند سعر 0.151 ريال عماني، وتصدر سهم الجزيرة للانابيب الاسهم بحجم التداولات بواقع 409 الاف سهم، تلاه سهم الدولية للاستثمارات بتداول 403 الاف سهم، بينما تصدر سهم ريسوت للاسمنت قيمة التداولات بواقع 396 الف ريال، تلاه سهم البنك الوطني بقيمة 290 الف ريال.

* الأسهم الأردنية: تخلفت بورصة عمان عن ارتفاعات الاسواق الخليجية خلال جلسة أمس مع تراجع كل القطاعات باستثناء الصناعة ليخسر المؤشر بنسبة 0.91% مقفلا عند مستوى 5420.25 نقطة، وسط تداول 10.3 مليون سهم بقيمة 27.3 مليون دينار من خلال تنفيذ 10 الاف صفقة، وسجل قطاع الصناعة ارتفاعا بواقع 0.35% بينما تراجع قطاع الخدمات بنسبة 1.57% تلاه قطاع التأمين بنسبة 1.45% ثم قطاع البنوك بنسبة 1.07%، وعلى صعيد الشركات تمكنت اسهم 30 شركة من الارتفاع بينما تراجعت اسهم 98 شركة.

* الأسهم المصرية: خالفت البورصة المصرية أمس التوقعات التي قالت إن حركة جني أرباح ستسيطر على تعاملاتها، وتمكنت المؤشرات من التماسك بدعم من بقاء قيم التداول عند معدلاتها المرتفعة، وصعود قطاع الاسكان والمقاولات الذي يشهد حاليا انتعاشة كبيرة على خلفية الاعلان عن المزيد من المشروعات العملاقة، واتجاه عدد منها لزيادة رؤوس أموالها وتجزئة أسهمها.

وتسببت مباراة النادي الأهلي مع فريق انترناسيونال البرازيلي في بطولة كأس العالم للاندية ابطال القارات في إصابة البورصة المصرية بالشلل شبه التام، حيث لم تسجل البورصة طوال فترة المباراة اية تعاملات سواء بالبيع او بالشراء.

وأوضح متعاملون في البورصة ان مؤشر عام البورصة على مدى 45 دقيقة هي فترة الشوط الأول من المباراة التي بدأت بتوقيت القاهرة في تمام الساعة الثانية عشرة وخمس عشرة دقيقة لم يشهد أي تحرك يذكر مما يدل على انه ليست هناك تعاملات بالسلب أو الإيجاب في البورصة، فيما قال حسين الطباخ رئيس إحدى شركات السمسرة في الأوراق المالية انه دائما ما يكون هناك نشاط ملحوظ في البورصة في حالة فوز النادي الأهلي، وهو ما حدث بالفعل في المباراة الأولى للأهلي أمام فريق نادي «أوكلاند» النيوزيلاندي يوم الأحد الماضي.

وكسب مؤشر CASE 30 الذي يقيس أداء الـ 30 سهم الأكثر نشاطا بالبورصة 10 نقاط فقط في اغلاق امس ليرتفع بنسبة بسيطة لا تزيد عن 0.15% مسجلا 6748.9 نقطة، بعد أن كان قد صعد في بداية الجلسة بشكل قوي الى مستوى 6776 قبل ان يعاود الهبوط حتى نهاية الجلسة، وسط تعاملات نشطة بلغت قيمتها الاجمالية 150.6 مليون دولار، منها 23 مليون دولار من تداول 5 أسهم دولارية.

وانخفض سهم نعيم القابضة للاستثمارات المالية في اغلاق أمس بنسبة 4% الى 1.67 دولار، كما هبط سهم أوراسكوم تيليكوم بنسبة 0.9% الى 345.5 جنيه، بينما ارتفع سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة بنسبة 0.3% الى 262 جنيها، وصعد سهم أوراسكوم للفنادق والتنمية أيضا بنسبة 3.7% ، أما سهم الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع فقد صعد 5% الى 45.5 جنيه، ليلي سهم باكين للبويات الذي تصدر قائمة الرابحين بنسبة صعود 7.9%.

وسيطر اللون الأحمر على أسهم قطاع المقاولات والاستثمار العقاري، فصعدت أسهم الصعيد العامة للمقاولات والجيزة العامة للمقاولات بنسبة 4.99% لكل منهما، كما ارتفعت أسهم الشمس للاسكان والتعمير والتعمير والاستشارات الهندسية أيضا.

Nawartna
14-12-2006, 08:34 AM
معوقات إقليمية ومحلية تدعم موقف مسقط لاستثنائها من العملة الموحدة

العمانيون يستندون لعدم تمكنهم التزام الحدود القصوى لعجز ميزانية الدولة وحجم الدين العام

الرياض: تركي الصهيل
أكد مصدر خليجي مطلع لـ«الشرق الأوسط»، أن الأسباب التي دعت مسقط إلى تقديم طلب لاستثنائها من الجدول الزمني المحدد لتطبيق مشروع العملة الخليجية الموحدة، كانت تتعلق بعدم اكتمال الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة، وهو ما اعتبره المصدر أحد المسوغات التي استندت إليها السلطنة العمانية في طلب استثنائها، باعتبار أن حل القضايا العالقة بين الدول في المشروعين السابقين، أولى من وجهة نظرها من المضي بمشروع الاتحاد النقدي ضمن الجدول الزمني المحدد له. إلا أن الدول الخليجية الخمس المتبقية، لم تتفق مع العمانيين فيما ذهبوا إليه، وذلك من باب الالتزام والتقيد بالجداول الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات الاقتصادية الثلاث المشتركة بين دول المجلس الست؛ وهي: الاتحاد الجمركي، السوق المشتركة، والعملة الموحدة. ورأى العمانيون، وفقا للمصدر ذاته، والذي فضل عدم ذكر اسمه، أنهم لن يستطيعوا الالتزام بالحدود القصوى لعجز الميزانية العامة للدولة، وحجم الدين العام، كون أن هذين الأمرين يقعان ضمن شروط معايير الاتحاد النقدي، وباعتبار سلطنة عمان مقدمة على فترة نمو اقتصادي كبير، يجب أن يصاحبه مرونة في الإنفاق الحكومي. وتفرض شروط الاتحاد النقدي نوعا من الانضباط في مسألة الإنفاق الحكومي للدول الخليجية، كما رأت تلك الشروط التي لا تزال الدول الخليجية في طور مناقشتها ألا يتجاوز العجز في الميزانية إلى الناتج المحلي الإجمالي 3 في المائة، مع السماح بتجاوز تلك النسبة في حال التأثر بانخفاض سعر البترول. واعتبر المصدر أن إقدام مسقط على طلب استثنائها من مشروع توحيد العملة الخليجية، لا يعدو كونه استثناء من الجدول الزمني المحدد لانطلاقة هذا المشروع، والمنتظر أن يشرع في تطبيقه عام 2010، مؤكدا في ذات السياق أن السلطنة ستستمر بالمشاركة في اجتماعات اللجان الفنية مع عدم احتفاظها بحق التوصيت على الموضوعات المطروحة. وأضفى المصدر الخليجي الصبغة النظامية على الطلب العماني، الذي تمت الموافقة عليه، بتأكيده أن الاتفاقية الاقتصادية المشتركة بين دول الخليج، سمحت باستثناء أي دولة في حال وجود ظروف معينة تمنعها من الالتزام بأية مشروعات مشتركة مؤقتا، على أن تعمل الدولة المستثناة على تهيئة نفسها للانضمام إلى المشروعات المشتركة بين دول المنطقة الخليجية. وكانت مصادر خليجية مطلعة كشفت لـ«الشرق الأوسط» في وقت سابق، عن أن وزراء الخارجية الخليجيين أوصوا في اجتماعهم بالموافقة على طلب عمان باستثنائها من مشروع توحيد العملة الخليجية، وذلك بعد أن تقدمت مسقط إلى المجلس الوزاري الذي عقد نهاية الأسبوع المنصرم بطلب رسمي باستثنائها من مشروع العملة، نافية أن تكون هناك دولة خليجية أخرى قد تقدمت إلى المجلس الوزاري بطلب الإعفاء. وأكد إبراهيم العساف وزير المالية السعودي في تصريحات له على هامش القمة الخليجية التي اختتمت أعمالها في عاصمة بلاده الأحد الماضي، أن دول المجلس ماضية في تنفيذ مشروع العملة الخليجية الموحدة، باستثناء عمان، وهو الأمر الذي حاول نفيه عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي. وعززت التلميحات التي أفصح عنها كل من وزير المالية السعودي، وإبراهيم بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة المالية البحريني، في تصريحات لهما، حول احتمالية بروز بعض العقبات التي من الممكن أن تؤخر انطلاقة الاتحاد النقدي إلى ما هو أبعد من التأريخ المتفق عليه، عززت تلك التصريحات الغموض الذي يلف مصير مشروع العملة الخليجية الموحدة. إلا أن مصدرا خليجيا اعتبر أن تلك التوقعات ليست سوى انطباعات من الممكن أن تنسحب على أي من المشروعات المشتركة بين الدول الخليجية، في حال نتجت عقبات حالت دون إكمال المشروعات ضمن جداول زمنية محددة.

Nawartna
14-12-2006, 08:36 AM
الوحدة النقدية ما بعد القمة الخليجية

حسين العويد *

صبت القمة الخليجية «ماء باردا» على التفاؤل الذي ابداه البعض بشأن قدرة دول مجلس التعاون على الوفاء باستحقاق اتمام الوحدة النقدية الخليجية بحلول الأول من يناير عام 2010. فإلى جانب التحفظات العمانية التي وردت في المذكرة المطولة لوزير الاقتصاد العماني حمد بن عبد النبي مكي التي رفعها الى الامانة العامة لمجلس التعاون قبيل انعقاد قمة الرياض، أعطت السعودية مؤشرات على ان اصدار «العملة الخليجية الموحدة في التاريخ المشار اليه هو طموح كبير» مما فهم منه ان المعطيات المتوفرة الى الآن ليست كافية للقول بأن مسألة العملة الموحدة يحكمها الجدول الزمني الموضوع وان الموعد المحدد لإصدار العملة هو موعد نهائي لا رجعة عنه. ومع الايمان بأن دول مجلس التعاون امتلكت الدأب والمثابرة على مواصلة جهودها في مجال العمل الاقتصادي المشترك، وأنها نجحت في آخر المطاف على تحقيق العديد من الخطوات في هذا المجال، الا اننا نعتقد ان العمل الخليجي في المستوى الرسمي ما زال متخلفا عن المبادرات التي يقوم بها القطاع الخاص في دول المنطقة وهي المبادرات التي استطاع من خلالها اختراق الحدود السياسية سواء على صعيد التدفق الاستثماري البيني او على صعيد التجارة واقامة المشروعات المشتركة. بل إن هناك من يرى ان التدخل الرسمي في دفع جهود العمل الخليجي المشترك اوجد أطرا بيروقراطية لم تعرفها دول الخليج من قبل حيث كانت التجارة التقليدية بين دول المجلس تتحرك تاريخيا بدون عقبات حين كانت العلاقات الاجتماعية والاسرية بين ابناء دول المجلس كفيلة بتقديم الضمانات التي تحمي استثماراتهم وتجارتهم. صحيح ان اقتصادات دول المجلس بعد الاستقلال وبعد تحسن العوائد المالية لها أصبحت اكثر تعقيدا وأكثر احتياجا للتنظيم، الا ان هذا التنظيم لم يساهم في دفع تلك الاقتصادات للتكامل بل الى نوع من التقوقع بذريعة توفير الحماية التي ثبت فيما بعد انها ساهمت في إضعاف المنتج الخليجي الذي ركن في مرحلة من المراحل الى «المظلة الحمائية» كوسيلة لمواجهة المنافسة في حين كان يفترض ان يكون معيار المنافسة هو الجودة. وعلى غير ما يعتقد الكثيرون فإن التكامل الاقتصادي والوحدة الاقتصادية الخليجية ليست قرارا فوقيا بل هي حاجة تمليها الجغرافيا وتمليها متغيرات الاسواق التي بدأت تنفتح على بعضها البعض وبدأت تشهد ولادة المؤسسات العملاقة التي تتحرك خارج الحدود بملاءة مالية كبيرة وكفاءة فنية مشهود لها. في ضوء هذا الواقع الجديد وفي ظل هذا التطور الكبير لمؤسسات القطاع الخاص الخليجي فإن أي تباطؤ في خطوات التنسيق الخليجي الرسمي، يعني ان ما يعيق العمل الخليجي هو غياب الارادة السياسية القادرة على تلمس الاحتياجات والطموحات الحقيقية لابناء المنطقة. وهذا معناه في المدى الطويل تعميق الهوة التي تفصل المواطن الخليجي عن العمل الرسمي الذي يتم في اطار مجلس التعاون وتعميق حالة عدم الثقة في ما قامت به منظومة مجلس التعاون منذ ما يزيد عن ربع قرن. ان الظرف الذي تعيشه دول مجلس التعاون يشكل فرصة ذهبية لمراجعة اسلوب التكامل الاقتصادي في ما بين دول المجلس. فهذه الدول لديها الموارد ولديها الرغبة والامكانية. واذا وضعت على سبيل التحفظات امام قيام الاتحاد النقدي الخليجي في موازنة مع ما يتوفر لدول المجلس من امكانيات لتجاوز تلك التحفظات سنجد اننا امام كلفة اقتصادية وسياسية ضئيلة قياسا للمردود الناتج عن اصدار عملة موحدة. ان مخاوف سلطنة عمان مثلا من عدم تمكنها من اللحاق بالوحدة النقدية الخليجية في الموعد المحدد بسبب عدم قدرة اقتصاداتها على مجاراة المستوى الاقتصادي الذي تتمتع به الدول الاعضاء الاخرى يمكن تبديدها من خلال قيام دول المجلس بأطلاق صندوق لتنمية البنى التحتية للاقتصادات الخليجية التي تعاني من قصور في معدلات النمو او عجز في الميزانية العامة. ومثل هذا الصندوق من شأنه استثمار موارد مالية كبيرة من ودائع وفوائض الدول الخليجية وتقليص المدة التي تتطلبها الاقتصادات الخليجية الضعيفة من التلاؤم مع متطلبات الوحدة النقدية.

* الرئيس التنفيذي لشركة نور للخدمات المالية الإماراتية

Nawartna
14-12-2006, 08:41 AM
مسؤول شركة «إنرون» الأميركية يبدأ رحلة السجن ليبقى ربع قرن

بعد خسارة نجمت عن ضياع 60 مليار دولارhttp://www.j1jj.com/uploads/e899a6a9d9.bmp (http://www.jeddah4fun.com)

واشنطن: محمد علي صالح
أدخل جفري سكلينغ أمس سجن «واسيكا» الفيدرالي (ولاية منيسوتا). وسكلينغ هو المدير التنفيذي السابق لشركة «انرون» التي اعلنت افلاسها قبل خمس سنوات، ودخلت التاريخ كأكبر شركة أميركية حدث لها ذلك. وكان اعلان الافلاس سبب فقدان اسهم قيمتها اكثر من 60 مليار دولار، بالاضافة الى فقدان اكثر من اربعين ألف موظف وعامل لوظائفهم، بالاضافة الى فقدان ملياري دولار كانت رصدت لمعاشات العاملين في الشركة.
وقالت، ماريان ماتوس، المتحدثة باسم الشرطة القضائية في هيوستن (ولاية تكساس)، حيث حوكم سكلينغ، انه لم يسلم نفسه لشرطة هيوستن لتنقله الى سجن «واسيكا» لكنه سافر طواعية، وذلك لأنه لم يكن معتقلا خلال مراحل الاستئناف القضائية التي استمرت سنة تقريبا. وأضافت «لم يهرب سكيلنغ من العدالة في الماضي، ولم نتوقع ان يهرب اليوم، قبل ان يسلم نفسه الى ادارة السجن».

وكان سكيلنغ، 53 سنة، قد حكم بالسجن لأربع وعشرين سنة وأربعة أشهر، وفي الوقت ذاته طلب ان يظل حرا حتى يصل استئنافه الى المحكمة العليا في واشنطن. لكن محكمة هيوستن رفضت الطلب اول من امس . ولم يعد هناك طريق امام سكلينغ سوى ان يسلم نفسه لإدارة سجن «واسيكا» في ولاية مينيسوتا.

وقال مراقبون وصحافيون ان سكلينغ سيقدر على تخفيض فترة السجن التي حوكم بها (24 سنة و4 أشهر) بمعدل شهرين عن كل سنة اذا حافظ على حسن السلوك داخل السجن. كما انه سيقدر، في البداية، على تخفيض سنة من الحكم اذا حضر فصولا داخل السجن لوقف ادمان الكحول ولرفع معنوياته النفسية.

وصار سكلينغ اكبر مسؤول في الشركة يدخل السجن، وذلك لأن رئيسه، كينيث لاي، مؤسس الشركة ورئيسها، توفي في شهر يوليو (تموز) الماضي قبل ان يدخل السجن.

Nawartna
14-12-2006, 08:56 AM
http://www.j1jj.com/uploads/ff8047e679.gif (http://www.jeddah4fun.com)

صوت النظام يرتفع.. هل يصل إلى الجميع؟!
عبد الحميد العمري - - - 24/11/1427هـ


خطوةٌ إلى الأمام؛ وقرارٌ بالغ الأهمية الذي أصدرته هيئة السوق المالية أمس، حينما أعلنت عن صدور قرار إدانة من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في القضية المرفوعة من الهيئة ضد محمد القحطاني لارتكابه مخالفات عديدة لنظام السوق المالية ولوائحها التنفيذية، وتغريمه أكثر من 90 مليون ريال. ووفقاً لنص الإعلان يعد الحكم نهائياً بعد تأييد لجنة الاستئناف قرار الحكم الصادر عن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، في إشارةٍ إلى أن المحكوم عليه قد استفاد من الإجراءات النظامية طالباً استئناف الحكم الصادر عن لجنة الفصل. إننا أمام حالة قانونية كاملة تماماً، بدءاً من مخالفة المحكوم عليه فقرات المادة التاسعة والأربعين من النظام واللائحة التنفيذية – سلوكيات السوق، مروراً بإجراءات الادعاء من قبل الهيئة، وصولاً إلى نظر لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية وإصدارها حكمها، وانتهاء بتأييد لجنة الاستئناف كيف نقرأ أصداء هذا القرار على السوق المحلية؟!
أشرتُ في كثير من المقالات السابقة بعد توغل السوق في المزيد من التراجعات الكبيرة، واستشراء حمّى المضاربات اليومية، وانحراف السوق المحلية عن مسارها الذي يفترض أن يصب في مصلحة المستثمرين، والاقتصاد الوطني على حدٍّ سواء، إلى ضرورة أن تتعامل هيئة السوق المالية مع السوق المكتظة بالاختلالات الهيكلية القديمة الوجود، لعبت دوراً سلبياً في زيادة وطأة الخسائر المريعة على حساب المستثمرين، تطرقتُ بتوسعٍ إليها منتهياً إلى عشرة مقترحات محددة؛ كان ثالثها "إيقاع أشد العقوبات النظامية على المتورطين في عمليات التدوير والغش في السوق، خاصةً أن تلك العمليات الإجرامية قد زادت وتيرتها بصورةٍ ملفتة بعد انهيار شباط (فبراير) الماضي. منعطفات خطيرة مرّت بها السوق طوال الفترة الماضية، كان من أخطرها انعدام الثقة لدى المستثمرين داخل السوق وخارجه، كان غض الطرف عن فرض سيطرة النظام أحد أهم الأسباب التي دعت إلى استشراء فوضى المخالفات والتلاعبات في أرجاء السوق، ما ألقى بظلاله القاتمة عليها.
في رأيي أن هذا القرار إيجابيٌ جداً، ويجب أن يكون كذلك في أوساط المستثمرين، كما يجب أن يمثل بالنسبة لهم نقطة تحولٍ جوهرية؛ مفادها أن سيطرة النظام والقانون فوق كل من تسول له نفسه ارتكاب أي جريمة أو مخالفة تستهدف إلحاق الضرر بالسوق والمستثمرين، ولن أستغرب أن ترتفع أصوات تنتقد قرار الهيئة الأخير. وما يجب استيعابه من قبل كافّة الأطراف وتحديداً من يُنظر إليهم على أنهم "وقود" المعارك في السوق؛ صغار المستثمرين! أؤكد، يجب أن تترك لديهم ثقة أكبر في السوق، وأن مثل تلك القرارات تصب في نهاية الأمر في مصلحتهم أكثر من غيرهم! وعليهم الحذر من "ولولة" الأصوات المنتثرة هنا وهناك على فلان من الناس، قاطعين بذلك الطريق على أي مخترقٍ مجرم يريد بهم شراً. وأذكِّر بنقطتين أساسيتين يجب أن تظهرهما جلياً هيئة السوق المالية في إطار ممارستها مهامها ومسؤولياتها: (1) الاستمرار في فرض سيطرة النظام على معطيات السوق، وتطبيق العقوبات على أي مخالف أو مدلّس يتآمر على السوق والمستثمرين. (2) هذه الأهم؛ أن يتم تطبيق النظام وإيقاع العقوبات الصارمة بصورةٍ لا تستثني أي مخالف أو متلاعبٍ في السوق، أي أن يتساوى جميع المتعاملين في السوق المحلية تحت مسطرة النظام؛ فلا استثناء لأحد مهما بلغ شأنه أو حجمه! تلك النقطة إن ساد عكسها في أوساط السوق والمستثمرين، فأنا أؤكدها حقيقةً لا جدال عليها للهيئة أن التباين في إيقاع العقوبات أو فرض النظام حسب درجة النفوذ "كارثةٌ حقيقية" أكبر من الإفراط التام في تطبيقه! وللهيئة أن تختار؛ إما طريق السلامة بتطبيق النظام دون استثناء، أو الطريق الآخر وعندها يمكن القول "على السوق السلام".

Nawartna
14-12-2006, 08:58 AM
"دبي للاستثمار" تتملك "السعودية الأمريكية للزجاج" وتخطط لتملك شركتين جديدتين-

عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 24/11/1427هـ
أعلنت شركة "دبي للاستثمار" عن إنهاء إجراءات استحواذها على الشركة السعودية الأمريكية للزجاج بعد مفاوضات استمرت أكثر من 18 شهراً في الوقت الذي كشف لـ "الاقتصادية" العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين للشركة خالد بن كلبان عن سعي دبي للاستثمار لتملك شركتين سعوديتين جديدتين تعملان في المجال ذاته ضمن خطة الشركة الإماراتية لتأسيس شركة قابضة لصناعة الزجاج في منطقة الخليج تكون دبي مركزا رئيسيا لها، ورفض بن كلبان في تصريحاته لـ" الاقتصادية" الإفصاح عن قيمة صفقة تملك الشركة السعودية الأمريكية للزجاج" أبرز شركات تصنيع الزجاج في المنطقة وإحدى أكبرها على مستوى الشرق الأوسط، وتقوم بإنتاج ما يزيد على ثلاثة ملايين متر من الزجاج سنوياً.
كما رفض بن كلبان الكشف عن اسم الشركتين السعوديتين الجديدتين اللتين تنوي الشركة تملكهما، وقال إنه سيتم عقد مؤتمر صحافي خلال الأسبوع المقبل في دبي للكشف عن خطط دبي للاستثمار خلال المرحلة المقبلة.
وكانت "السعودية الأمريكية للزجاج" قد طلبت إعادة التفاوض من جديد على قيمة الصفقة التي كانت دبي للاستثمار قد اتفقت معها بشأنها, واتفق الطرفان من جديد على مواصلة التفاوض إلى أن جرى الاتفاق على قيمة جديدة للصفقة من المتوقع الإعلان عنها الأسبوع المقبل.
وأكد بن كلبان أن دبي للاستثمار تسعى إلى توسيع استثماراتها وحجم وجودها في السوق السعودية، مضيفا أن تملك الشركة السعودية الأمريكية للزجاج خصوصا أنها تمتلك قاعدة عملاء واسعة. ونحن سعداء بضم شركة بهذه المواصفات إلى قائمة شركاتنا".
وأوضح أن الشركات العاملة في قطاع صناعة الزجاج تسعى إلى مواكبة الطلب المتنامي على الناجم عن ازدهار قطاع التطوير العقاري في المنطقة, ويمثل انضمام شركة ذات طاقة إنتاجية عالية ومكانة راسخة كالشركة السعودية الأمريكية للزجاج إلى قائمتنا فرصة كبيرة لنا لتعزيز محفظتنا الاستثمارية من خلال متابعة استثماراتنا في الشركات التي تحقق زيادة في الايرادات لحاملي أسهم شركتنا.

Nawartna
14-12-2006, 09:00 AM
"أنوال السعودية" تتجه لتملك 90 % من "عمر أفندي" المصرية خلال أيام


- محمود حلمي من القاهرة - 10/08/1427هـ
تتجه شركة أنوال السعودية لتملك 90 في المائة من شركة عمر أفندي المصرية، وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها وزارة الاستثمار المصرية وانتهت أمس لرجل الأعمال المصري المقيم في السعودية سعيد الحنش لتقديم خطاب ضمان بمبلغ 40 مليار دولار، بعد دخوله في مفاوضات لشراء "عمر أفندي".
وأكد لـ "الاقتصادية" الدكتور علي ضرغام رئيس المكتب الفني في وزارة الاستثمار المصرية الذي كان يتحدث في اتصال هاتفي، أن سعيد الحنش لم يتقدم بخطاب الضمان، ولم يجر أي اتصال تليفوني بقيادات الوزارة، موضحا أن قيادات الوزارة والشركة القابضة للتجارة ظلت في انتظار الحنش حتى الساعة الخامسة من مساء أمس، ولكن لم يطرأ شيء جديد في القضية.
وأشار ضرغام إلى أنه من المنتظر أن يعقد وزير الاستثمار مؤتمرا صحافيا خلال الساعات المقبلة للإعلان عن الإجراءات التي تتعلق بالصفقة، وآخر تطورات الاتفاق مع شركة أنوال السعودية، موضحا أن الشركة السعودية أكدت من قبل أنها متمسكة بإنهاء الصفقة في حالة فشل الحنش في تقديم خطاب الضمان في الموعد المحدد.
وأكد مصدر مسؤول في الشركة القابضة للتجارة أن شركته تستعد لتحريك الدعوى القضائية ضد سعيد الحنش والحصول على تعويض مناسب جراء تعطيل إبرام الصفقة مع شركة أنوال السعودية، مؤكدا أنه سيتم عرض جميع تفاصيل الاتفاق مع شركة أنوال على الجمعية العمومية للشركة القابضة للموافقة النهائية على العرض وإتمام صفقة البيع.
يذكر أن صفقة بيع عمر أفندي أثارت جدلا كبيرا بعد البلاغ الذي تقدم به يحيى حسين عبد الهادى رئيس شركة بنزايون السابق وعضو لجنة تقييم الأصول للشركة إلى النائب العام المصري يطالب فيه بوقف بيع الشركة لأنه سيترتب على ذلك إهدار أكثر من 600 مليون جنيه على الحكومة المصرية. وجاء قرار النائب العام بصحة إجراءات البيع، وطالب بضخ استثمارات 200 مليون جنيه مع فتح فروع للشركة في الدول العربية، كما أن الصفقة أثارت جدلا آخر بعد إعلان سعيد الحنش نيته شراء "عمر أفندي" بمبلغ ملياري جنيه، مما دفع وزارة الاستثمار إلى إعطاء الحنش مهلة لمدة شهرين لتقديم خطاب ضمان بقيمة 40 مليون دولار، ولكن الأخير لم يتقدم بالخطاب.
وكانت لجنة التفاوض التابعة للشركة القابضة للتجارة المصرية أنهت أخيرا المفاوضات مع شركة أنوال السعودية وتوصل الطرفان إلى السعر النهائي لصفقة "عمر أفندي"، ووصلت القيمة النهائية للصفقة إلى 654 مليون جنيه مقابل شراء 90 في المائة من أسهم الشركة، واحتفاظ الشركة القابضة للتجارة الخارجية بنسبة 10 في المائة من الأسهم بدلا من السعر الأول الذي تقدمت به شركة أنوال وهو590 مليون جنيه، بزيادة قدرها 64 مليون جنيه،
كما شمل العرض التزام شركة أنوال بضخ 200 مليون جنيه للتطوير، وسداد 50 مليون جنيه كتعويضات للمعاش المبكر للعاملين الذين يرغبون في الإحالة إلى المعاش المبكر، وبذلك يصل السعر النهائي للصفقة إلى 904 ملايين جنيه.

Nawartna
14-12-2006, 09:02 AM
أبو ظبي الإسلامي يدرس بيع صكوك قابلة للتحويل إلى أسهم


- أبو ظبي ـ رويترز: - 24/11/1427هـ
قال بنك أبو ظبي الإسلامي أمس، إنه يبحث بيع صكوك إسلامية قابلة للتحويل الى أسهم بقيمة 1.5 مليار درهم (408.4 مليون دولار) لشركة أعلنت عن خطط للاستحواذ على البنك.
وذكر مجلس إدارة البنك في بيان أن شركة الإمارات الدولية للاستثمار التي أعلنت عن عرض لشراء البنك في أيلول (سبتمبر) طلبت من المجلس أن يبيعها صكوكا إسلامية قابلة للتحويل إلى أسهم لترفع حصتها في تاسع أكبر بنك في الإمارات من حيث القيمة السوقية للأسهم

Nawartna
14-12-2006, 09:03 AM
البنك الإسلامي و"المالية" يمولان "حائل للخدمات الصحية"

- إبراهيم الجنيدي من حائل - 24/11/1427هـ
أعلن المهندس صبحي عبد الجليل بترجي رئيس مجلس إدارة شركة حائل الوطنية للخدمات الصحية، أن شركته ستدرج في السوق المالية بعد ثلاثة أعوام. وقال "كأي شركة مساهمة مغلقة هدفها الطرح بالأسواق متى ما اكتملت الشروط المطلوبة من هيئة سوق المال، ستطرح خلال ثلاث سنوات من الآن".
وحول علاوة الإصدار أبان أن ذلك يخضع للمستشار المالي وتوصياته والمفاهمة التي ستحدث مع هيئة سوق المال. وأوضح أن من السابق الآونة تحديد نسبة الطرح، مشيرا إلى أنه لن يقل عن 30 في المائة من أسهم الشركة.
وحول رأسمال الشركة قال إنها 165 مليون ريال، المؤسسون سيغطون 65 مليون ريال من خلال الدفعة الأولى للاكتتاب التي حصلت في وقت سابق وتسديد الدفعة الثانية خلال الأسبوع المقبلة، والدفعة الثالثة بعد ثلاثة أشهر، والرابعة والأخيرة بعد ستة أشهر من الآن.
وأضاف وزارة المالية ستمول الشركة بـ 50 مليون ريال، إضافة إلى قرض من البنك الإسلامي للتنمية بـ 50 مليون ريال ليصبح رأسمال الشركة 165 مليون ريال، في حين أن التكلفة الإجمالية للمستشفى السعودي الألماني 158 مليون ريال.
وأشار البترجي بعد عقد الجمعية العمومية الأولى لمؤسسي الشركة الذي عقد البارحة في مركز الأمير سلطان الحضاري في حائل، إلى أن اجتماع البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة سلطان الخيرية و58 من رجال وسيدات أعمال في حائل لإطلاق المشروع يأتي لمنفعة المنطقة وينبغي أن يكون نموذجا يجب أن يكون في المدن السعودية كافة.

Nawartna
14-12-2006, 09:05 AM
الشركات العالمية في مأزق تدقيق سجلاتها لجذب المستثمرين الإسلاميين


- فرحان بخاري من لندن - 24/11/1427هـ
يستبعد الممولون والمستثمرون الإسلاميون التعامل مع الشركات التي تعمل في أنشطة غير مشروعة، مثل المتاجرة بلحم الخنزير أو الخمر, وتبقى هذه الشركات خارج حدود التعامل الإسلامي باعتبارها جلية التحريم فقهيا. لكن المستثمرين الإسلاميين سيواجهون معضلة مع توسع استثماراتهم, فمثلا الشركات غير المملوكة من قبل المسلمين، لكنها مرشحة للبحث عن الاستثمارات الإسلامية قد يطلب منها تقديم سجلاتها المالية للتدقيق بواسطة الهيئات الشرعية في مجالس إدارة شركات التأمين والإقراض وغيرها. لكن في سوق ذات طابع عالمي، هل من المقبول أن يوافق أعضاء مجالس إدارات شركات الإقراض الرئيسة على مثل هذا النوع من التدقيق؟ والواقع أن المستثمرين المسلمين، كالعديدين غيرهم، حريصون على الحصول على أفضل العائدات على استثماراتهم، بقدر حرصهم على مراعاة مبادئهم الإسلامية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


قرار السعودية الأخير بإصدار ثلاثة تراخيص جديدة على الأقل، لشركات تقدم التأمين الإسلامي، وهو مبدأ يعرف بـ "التكافل"، يعطي محللي التمويل الإسلامي مجالا آخر يستحق رصده.
جاء القرار إثر حماس متزايد بشأن العدد المتنامي للصكوك (السندات الإسلامية) الجديدة المتاحة في أسواق المال في جميع أنحاء العالم. ومن الأمور التي تتكرر باستمرار وسط مجتمع رجال الأعمال الذين لديهم اهتمام بترويج المال الإسلامي، احتمال نمو "التكافل" بسرعة بسبب الطلب من الشركات الملتزمة بالمبادئ الدينية.
وبأخذهما سوياً، فإن التطورات مثل الصكوك والتكافل تتيح الفرصة لمناصري التمويل الإسلامي للمجادلة بأن هذا يعتبر خطا جديدا نسبياً من الأعمال، ينبغي النظر إليه أكثر من مجرد نشاط هامشي.
وبخلاف الإصدار المألوف للاكتتابات العامة، فإن "التكافل" يمثل مشروع تأمين تعاوني. وعلى مدى سنوات عديدة ظل كثير من العلماء المتخصصين في التمويل الإسلامي يعارضون فكرة اكتتابات التأمين. وكانت مقاومتهم تستند إلى حد كبير على الرأي القائل إن نشاط شركات التأمين يتضمن المضاربة لأن بعض دافعي أقساط التأمين لا يحصلون على عائد، كونهم لا يتقدمون بأية مطالبات.
وفي الوقت الذي مازال فيه الممولون الإسلاميون يكافحون مع الفرص وقيود العمل، هناك مسائل تبقى دون حل تتعدى مجرد محاولة مواءمة المبادئ الإسلامية مع واقع أسواق المال. ويواجه ممارسو التمويل الإسلامي تحديا ناشئا عن التعامل من جهة مع علماء الإسلام الذين يلعبون دوراً أساسياً في أعمالهم، وواقع الأسواق من جهة أخرى.
ويحتل علماء الإسلام مكانا مهماً في الأنشطة المرتبطة بالتمويل الإسلامي. وهم مسؤولون بشكل أساسي عن تدقيق القرارات المتعلقة بالاستثمارات. وفي حالة التأمين الإسلامي، لا يقتصر دور العلماء على تحديد ما يمكن تأمينه فحسب، وإنما يمتد أيضا إلى إقرار الهيكل النهائي للاتفاقيات.
ومن الواضح أن الشركات التي تتعامل في مجالات يحظرها الإسلام يتم استبعادها ببساطة. مثلا، الشركات التي تتاجر في لحم الخنزير، أو التي تتعامل في الميسر والخمر – الرزائل الثلاث الأكثر وضوحا، بموجب القوانين الإسلامية ـ تظل خارج حدود التعامل الإسلامي. لكن هناك المزيد من الأمور المعقدة التي يمكن أن تبرز بوصفها تحديات محتملة.
مثلا، الشركات غير المملوكة من قبل المسلمين، لكنها مرشحة للبحث عن الاستثمارات الإسلامية قد يطلب منها تقديم سجلاتها المالية للتدقيق بواسطة علماء الإسلام العاملين في مجالس إدارة شركات التأمين والإقراض. لكن في سوق ذات طابع عالمي، كما هو الحال في يومنا هذا، هل من المقبول أن يوافق أعضاء مجالس إدارة شركات الإقراض الرئيسية على مثل هذا النوع من التدقيق؟.
ربما أحد الطرق للتعامل مع تحد كهذا هو اعتبار التمويل الإسلامي مجالا رئيسيا لقطاع الأعمال، بصرف النظر عن سماته المميزة غير المعتادة. والواقع أن المستثمرين المسلمين، كالعديدين غيرهم، حريصون على الحصول على أفضل العائدات على استثماراتهم، بقدر حرصهم على مراعاة مبادئهم الإسلامية.
إن الحصول على القبول في العالم الصناعي الرئيسي ربما لا يكون سهلاً. لكن حتى الآن هناك نشاط كاف في أركان العالم العربي – الذي يفيض بالعائدات النفطية التي تحققت أخيراً – وشمالي إفريقيا، مع طلب متنام على المشاريع الإنشائية الجديدة، يمكن أن يمتص مبالغ طائلة من الأموال الإسلامية، حتى وإن أتت موسومة بضرورة تدقيقها من قبل علماء الإسلام. وهناك أيضا عدد هائل من السكان المسلمين في أرجاء العالم – يبلغ تعدادهم الكلي نحو مليار نسمة – يكفي لتلبية جزء مقدر من الطلب على خدمات الشركات، مثل مزودي "التكافل".
في النهاية، الجدل الذي يحيط بدور التأمين الإسلامي بوصفه حجر زاوية لمستقبل نمو الأعمال المدفوعة بالتمويل الإسلامي، يجب أن ينتهي إلى مجالين محوريين: من ناحية، أن مفهوم الإسلام المرتبط بالتمويل تطور بدرجة يتعذر معها العودة إلى الوراء. ومن ناحية أخرى، لا يستطيع الممولون الإسلاميون التغاضي عن الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن استمرارية ارتباط المستخدمين النهائيين بالخدمة، تتطلب توافر الجودة إضافة إلى تلبية التزاماتهم الدينية. وفي نهاية الأمر يعتمد بقاء "التكافل" على قيد الحياة، ونموه طويل الأجل، على إلى أي مدى يمكن أن يتكيف مع طلبات مجتمع الأعمال، بدلاً عن أن يصبح مجرد مجال آخر لعرض ما يمكن أن تقدمه المبادئ المالية الإسلامية.

Nawartna
14-12-2006, 09:08 AM
البنك الدولي: الاقتصاد العالمي بلغ نقطة التحول

- واشنطن ـ رويترز: - 24/11/1427هـ
قال البنك الدولي أمس، إن النمو الاقتصادي العالمي بلغ نقطة تحول، وإن هناك تباطؤا واضحا في الوقت الحالي تقوده الولايات المتحدة. وتوقع البنك في تقريره السنوي "آفاق الاقتصاد العالمي" أن يصل معدل النمو العالمي هذا العام إلى 5.1 في المائة، وأن يتباطأ إلى 4.5 في المائة في العام المقبل ثم يرتفع قليلا إلى 4.6 في المائة في 2008.
وأوضح التقرير أن الدول النامية تقود النمو، إذ سجلت معدل نمو 7 في المائة عام 2006 وهو مثلا المعدل في الدول المتقدمة، وتوقع أن ينخفض إلى 6.4 في المائة في 2007 و6.1 في المائة في 2008.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


توقع البنك الدولي أمس أن أسعار النفط العالمية المرتفعة ستنخفض على الأرجح إلى 56 دولارا في 2007 وتواصل هبوطها لتنزل دون 53 دولارا للبرميل في 2008 مع زيادة الإمدادات وتراجع نمو الطلب.
وقال البنك في تقريره السنوي "آفاق الاقتصاد العالمي إن السعر القياسي الذي بلغه الخام الأمريكي في تموز (يوليو) الماضي عند 78.40 دولار للبرميل أضعف نمو الطلب رغم تسارع وتيرة النشاط الاقتصادي العالمي.
وقال البنك "في الأجل المتوسط تشير الطاقة الفائضة المحدودة والنمو (الاقتصادي) العالمي القوي إلى أن أسعار النفط ستبقى متقلبة".
وقال هانز تيمر الاقتصادي في البنك الدولي للصحافيين "الافتراض الأساسي هو أنه بسبب التعديلات الاقتصادية التي نلاحظها الآن فإن هناك ميلا لتحرك أسعار النفط في الأجل الطويل صوب 40 دولارا تقريبا للبرميل".
وأوضح البنك أن الاستثمارات التي يجري تنفيذها حاليا لزيادة الإنتاج سترفع على الأرجح الطاقة الإنتاجية العالمية بنحو 15 مليون برميل يوميا بحلول عام 2010 أي بمعدل ثلاثة ملايين برميل يوميا كل عام مقارنة بزيادات متوقعة في الطلب تراوح بين 1.2 مليون ومليوني برميل يوميا في السنة.
ويرى خبراء الطاقة أن الإنتاج سيزيد في السنوات القليلة المقبلة من إفريقيا والسعودية وبحر قزوين.

Nawartna
14-12-2006, 09:15 AM
http://www.j1jj.com/uploads/2702a1cc97.gif (http://www.jeddah4fun.com)

تشي جيفارا
14-12-2006, 09:22 AM
كفيت ووفيت اخووووي Nawartna

والله يعطيك العافيه ..


وياعيني على النظاااااام ..:606:


تحياتي ..

تشي جيفارا..

Nawartna
14-12-2006, 12:15 PM
كفيت ووفيت اخووووي Nawartna

والله يعطيك العافيه ..


وياعيني على النظاااااام ..:606:



تحياتي ..

تشي جيفارا..





يسلمو أخوي

وأسعدني مرورك


كما أسعدنا تواجدك معنا

Nawartna
14-12-2006, 12:19 PM
"صافولا" تفتح فرعا جديدا لأسواق بنده في مكة المكرمة

- "الاقتصادية" من جدة - 24/11/1427هـ
افتتحت مجموعة صافولا الإثنين الماضي فرعا جديدا لأسواق بنده في مكة المكرمة، والذي يقع في منطقة الشرائع على شارع محمد باشراحيل, وبمساحة بيع تصل إلى 2100 متر مربع وعدد مواقف يصل إلى 400 سيارة، وذلك ضمن استراتيجيتها التوسعية الرامية لتوسيع أنشطتها في قطاع التجزئة في جميع المدن الرئيسية في المملكة.
وأوضح الدكتور عبد الرؤوف مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا، أن هذا الفرع لأسواق بنده يعد ***** لسلسلة من الفروع التي تخطط المجموعة ضمن استراتيجيتها التوسعية بنهاية عام 2010 لإنجازها والتي يتوقع بموجبها أن يصل عدد فروع أسواق بنده (سوبر ماركت) إلى 100فرع والأسواق الضخمة (هايبر ماركت) إلى 25 سوقا.
من جانب آخر أشار الدكتور محمد أمين قشقري رئيس قطاع التجزئة في المجموعة إلى أن هذا الفرع لـ "بنده" سيخدم منطقة الشرائع والمناطق المجاورة لها والتي تعتبر من أكثر المناطق نموا في منطقة مكة المكرمة. كما صرح بأن أسواق بنده ستقدم بمناسبة هذا الافتتاح المئات من العروض والتخفيضات الرائعة على العديد من منتجات المواد الغذائية والاستهلاكية لعملائها.

Nawartna
14-12-2006, 12:23 PM
فيما تواصل رعايتها "كومتيل جدة 2006"
"الاتصالات السعودية" تقدم أخبار CNN العاجلة لعملاء الجوّال

http://www.j1jj.com/uploads/fba3a6f2c8.jpg (http://www.jeddah4fun.com)
- - 24/11/1427هـ
أعلنت شركة الاتصالات السعودية ممثلة في وحدة الجوّال عن إتمامها اتفاقية توفير خدمة أخبار قناة CNN العالمية العاجلة لعملاء الجوّال باللغتين العربية والإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة sms ورسائل الوسائط المتعددة mms ويسعى الجوّال من خلال إضافة خيار أخبار CNN لباقة الأخبار العاجلة التي يتم توفيرها حاليا، إلى تعزيز مصادر خيارات العملاء وتلبية تطلعات شريحة كبيرة من المهتمين بالخدمة والذين لا تسمح لهم ظروف عملهم أو تنقلهم بمتابعة التطورات الإخبارية والتغطيات.
وقال جميل بن عبد الله الملحم مدير عام التسويق في "الجوّال" نسعى إلى تعزيز مستوى الخدمات الإخبارية المقدمة لعملائنا، وذلك بما يتواكب مع المتطلبات، آخذين بعين الاعتبار العملاء الذين لا تسمح لهم ظروف عملهم أو تنقلهم من متابعة الأخبار والمستجدات المحلية والعالمية بالطرق التقليدية. وفي هذا الإطار تم توفير خدمة عاجل، وتلا ذلك توفير خيارات أكثر من المصادر الإخبارية المحلية والإقليمية والعالمية التي تغطي جميع المجالات الإخبارية العاجلة سواء عامة أو رياضية أو اقتصادية آخرها خدمة CNN الإخبارية والتي يمكن طلبها من خلال إرسال رسالة للرقم 80202.
ومن المتوقع أن تحظى الخدمة بإقبال مماثل للخدمات الإخبارية التي يتم توفيرها حاليا من الجوّال كون شركة الاتصالات السعودية تعتبر المشغل الرئيسي لخدمات الاتصالات في المملكة، حيث يزيد حجم عملاء الجوّال على 13 مليون مستخدم ويتم توفير الخدمة لهم من خلال شبكة واسعة من التغطية ومراكز منتشرة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.
من جهة أخرى، تواصل شركة الاتصالات السعودية رعايتها ومشاركتها في معرض كومتيل جدة 2006، حيث تم استقبال مئات الزوار من مختلف فئات المجتمع، والعديد من طلبة المدارس الحكومية والأهلية، وعدد من طالبات كلية دار الحكمة المتخصصات في مجال الاتصالات والشبكات، وقد اطلع الجميع على مختلف خدمات الاتصالات السعودية، وتعرفوا عن كثب على الخدمات الحديثة التي توفرها الشركة لعملائها في "الجوّال" و"الهاتف" و"سعودي داتا" وخدمات قطاع الأعمال، إضافة إلى العروض التسويقية والبرامج الخاصة لعملاء الاتصالات السعودية، مثل برامج: قطاف وتقدير والتميز.
وتفاعل غالبية الزوار مع الشروح التعريفية للخدمات من العارضين من الشباب السعودي المؤهل، وتمت إجابتهم عن مختلف أسئلتهم عن الخدمات الحديثة التي طرحتها الشركة أخيرا مثل "البلاك بيري" من "الجوّال" وخدمات الجيل الثالث عالي السرعة، إضافة إلى الخدمات التي تتاح من خلال موقع خدماتي على شبكة الإنترنت.
كما قدم على هامش المعرض المهندس ماجد العريفي محاضرة تعريفية عن العديد من خدمات "سعودي داتا" والتي منها خدمة IP – VPN التي تمكن العملاء من ربط مواقعهم للتواصل بشبكة خاصة، وذلك من خلال نقل المعلومات بين طرفيات شبكة العميل الخاصة.
وعقب نهاية زيارة طالبات دار الحكمة تحدثت المهندسة بسمة الزين المحاضرة في مجال إدارة نظم المعلومات عن الزيارة وأهميتها للطالبات للتعرف عن كثب على الخدمات الحديثة في قطاع الاتصالات والشبكات، مؤكدة أن شركة الاتصالات السعودية تمثل بحق التطور الذي تعيشه المملكة في هذا المجال، ونوّهت بالدور الكبير للشركة في توفير أحدث التقنيات العالمية في الشبكات والاتصالات وبأسعار تعتبر الأفضل والأقل في كل العالم العربي.
وبيّنت أن الطالبات اطلعن عن كثب على خدمات الشركات المختلفة وأجاب العاملون في المعرض عن أسئلتهن المختلفة في هذا المجال الذي يعتبر مهما لهن بحكم دراستهن النظرية له، وتعتبر مثل هذه الزيارة تطبيقا عمليا يطلعن من خلاله على التطور التقني الذي وصلت إليه المملكة في هذا المجال، كما أن إلمام موظفي الشركة السعوديين بالتقنيات يجعل الجميع يفخر بتقدم الشركة وتطورها الدائم.
يذكر أن الشركة تواصل استقبال الزوار وسيواصل معرض الشركة في كومتيل جدة في مركز معارض الحارثي، وذلك على فترتين صباحية من العاشرة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر ومسائية من الخامسة عصرا وحتى العاشرة مساء، حيث يختتم المعرض مساء يوم الجمعة، كما تقدم جائزة كبرى عبارة عن سيارة BMW والعديد من أجهزة الجوّال الحديثة

Nawartna
14-12-2006, 12:26 PM
% خسائر السوق منذ 25 فبراير الماضي
الأسهم السعودية في أسبوع: اقتناص فرص وإغراء استثماري

http://www.j1jj.com/uploads/c31adb62d4.jpg (http://www.jeddah4fun.com)
- "الاقتصادية" من الرياض - 24/11/1427هـ
ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع بنسبة 0.6 في المائة مقابل انخفاض 5 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 7950 نقطة. وبذلك بلغت خسائره 61.5 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) عندما أقفل عند المستوى القياسي 20635 نقطة. وشهدت السوق إدراج أسهم شركة "البابطين" التي بلغت قيمتها السوقية 1.46 مليار ريال، وبذلك أصبحت الشركات المدرجة 85 شركة قيمتها السوقية 1224.8 مليار ريال. وجاء الارتفاع خلال الأسبوع نتيجة اقتناص فرصة الانخفاض المتواصل الذي حدث في الأسبوعين السابقين مع بدء اقتناع بعض المستثمرين بوجود فرص استثمارية حقيقية في بعض الأسهم التي أصبحت تبدو أقل من قيمتها الحقيقية وتحسن تقييم السوق. إذ بلغ مكرر ربحية السوق 16 مرة. ومعدل نمو الأرباح الصافية للشركات 19.3 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من 2006م. وبذلك بلغت النسبة ما بين مكرر ربحية السوق ومعدل نمو أرباح الشركات 0.84 PEG. بحيث أصبحت هذه النسبة قريبة من نسبة مكرر الربحية إلى معدل نمو أرباح الشركات في الأسواق الناشئة البالغ 0.7 ، على أساس مكرر ربحية 11.8 مرة، ومعدل نمو ربحية للشركات الناشئة 17.2 في المائة. وجاء هذا الأداء في ظل استقرار أسعار النفط عند مستوى قريب من 61 دولارا للبرميل، مع حالة من الحذر والترقب تجاه الموازنة الحكومية المتوقع صدورها قريباً، والبيانات المالية للشركات المتوقع صدورها بعد عطلة عيد الأضحى.
ومن حيث الأداء التاريخي للمؤشر العام، ارتفع 81 في المائة خلال ثلاث سنوات، ولم يطرأ تغير عليه منذ سنتين، في حين انخفض 53 في المائة خلال سنة، و49 في المائة خلال تسعة أشهر، و33 في المائة خلال ستة أشهر، و52.4 في المائة منذ بداية السنة.
وانخفضت قيمة التداول اليومي في الأسبوع الماضي لتصل إلى 7.5 مليار ريال مقابل 8.7 مليار ريال في الأسبوع السابق. واستحوذت أسهم كل من: "البابطين"، "الباحة"، "الجوف"، "سابك"، "الشرقية الزراعية"، "بيشة"، "مبرد"، "شمس"، "صدق"، و"سيسكو" على نحو ثلث قيمة الأسهم المتداولة.
ومن حيث أداء القطاعات والشركات خلال الأسبوع، ارتفع مؤشر "الصناعة" 3.5 في المائة، "التأمين" 3.1 في المائة، في حين انخفض مؤشر "الزراعة" 3.9 في المائة، كل من: "الكهرباء"، "الخدمات" 1.9 في المائة، "الاتصالات" 1.5 في المائة، "البنوك" 0.3 في المائة، و"الأسمنت" 0.1 في المائة. وبلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها 27 شركة، والتي انخفضت 46 شركات، ولم يطرأ تغير على 12 شركة. ومن الأسهم التي حققت أعلى المكاسب، سهم "البابطين" 35 في المائة الذي تم إدراجه في السوق يوم الثلاثاء، كل من: "الكابلات"، و"الجوف" بنحو 14 في المائة، "الأسمدة" 9 في المائة، كل من: "سدافكو"، "والمراعي"، و"سبكيم" 6 في المائة، "سابك" 4.6 في المائة، وارتفعت "سامبا" 1 في المائة، ومن الأسهم التي حققت أعلى الخسائر، "مبرد" 25 في المائة، "الأسماك" 23 في المائة، "الشرقية الزراعية" 21 في المائة، "بيشة" 20 في المائة، "الباحة" 15 في المائة، "الصادرات" 11 في المائة، وكل من: "معدنية"، "صدف"، و"الفنادق" 10 في المائة، وانخفض الراجحي 2 في المائة والاتصالات 1 في المائة.

Nawartna
14-12-2006, 01:05 PM
http://www.j1jj.com/uploads/1c82f34cee.jpg (http://www.jeddah4fun.com)



http://www.j1jj.com/uploads/4709f05f6a.jpg (http://www.jeddah4fun.com)

ابو سلاف
14-12-2006, 01:16 PM
الله يعطيك العافيه

شمعة ليل
14-12-2006, 06:51 PM
السؤال :
هل سيؤثر قرار الهيئة ضد القحطاني على السوق السبت