المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموجز الاقتصادي ليوم الثلاثاء 21/11/1427هـ الموافق 12/12/2006م


جذاب
12-12-2006, 08:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

سينظم الموضوع بحيث يتم تقسيمه إلى ثلاثة اجزاء :
1- موجز الأخبار الإقتصادية المتعلقة بأسواق المال السعودية ( الخط باللون الأسود )
2- موجز الأخبار الإقتصادية المتعلقة بأسواق المال ( الخليجية والعالمية ) ( الخط باللون الأزرق )
3- موجز الأخبار الصادرة عن هيئة السوق المالية سواء ماكان يتعلق منها بالشركات او السوق (الخط باللون الأخضر )
هذا وسيكون الموضوع مفتوح للكل لإستكمال أي خبر إقتصادي على ان يراعي الإلتزام بالتصنيف المذكور اعلاه

متمنيا للجميع وقت قراءة متميزة مركزة عميقة مفيده

يا مدور الهين ترى الكايد احلى

جذاب
12-12-2006, 08:16 AM
"الرياض" تتلقى موجة من الاتصالات لمتضررين من قرارات اللجنة وسط حالة من الاستياء الشديد
قضية لجنة تسوية المنازعات المصرفية في "ساما" تتفاعل والترقب سيد الموقف انتظاراً لتداعيات الأزمة



صور ضوئية من خبر تجاوزات اللجنة (

الرياض - بادي البدراني:
تفاعلت قضية تجاوزات لجنة تسوية المنازعات المصرفية في "ساما" حول قيامها بتوجيه مسار الدعاوى المصرفية لصالح البنوك وضد العملاء،إذ فتحت بابا جديدا من أبواب الأزمة المصرفية التي بدأت ملامحها بالظهور بعد نشر "الرياض" أمس الأول تفاصيل الخلافات الحادة داخل هذه اللجنة.
وتلقت "الرياض" موجة من الاتصالات لمستثمرين وأفراد تضرروا من قرارات اللجنة ، في حين جاءت هذه الاتصالات من مناطق عدة ، وسط حالة من الاستياء جراء صمت مؤسسة النقد العربي السعودي على هذه التجاوزات وبطء تعاملها مع هذه القضية على مدى السنوات الماضية، معربين عن اعتقادهم بأن عدم الحسم في هذه المسألة يهدد مصداقية "ساما" إلى حد بعيد.

ويبدو أن التجاوزات التي كشفت خيوطها أخيرا ،اتسعت دوائرها لتظهر أن القضية مرشحة لتفاعلات واسعة لا يشكل فيها ما نشر إلا تفصيلا صغيرا في قضية كبرى ، في وقت يعتبر فيه الترقب هو سيد الموقف انتظاراً لتداعيات المشكلة واتخاذ "ساما" موقفاً مما يحصل في هذه اللجنة.

وأثارت هذه التجاوزات التي وصفت بال"الخطيرة" ، حفيظة عدد من القانونيين الذين أبدوا استياءهم وتذمرهم إزاء موقف اللجنة من هذه القضايا،مؤكدين أن تحريف الدعاوى المصرفية يسيء إلى سمعة اللجنة ومؤسسة النقد ولكافة الجهات المالية في البلاد .

وتكشفت ل"الرياض" أمس ، قضايا جديدة نظرتها اللجنة وأصدرت بها قرارات قال عنها أصحابها أنها قرارات في غير محلها، وأنها تثير العديد من التساؤلات عن كيفية حسم هذه القضايا ومسار الدعاوى المنظورة في اللجنة مستقبلاً .

وفي الوقت الذي لم يتسنى فيه معرفة عدد القضايا المصرفية التي نظرتها وتنظرها حالياً اللجنة المصرفية ،إلا أن مصادر قانونية داخل اللجنة ذاتها قدرت حجم الأموال السنوية التي تحكم فيها اللجنة بنحو ثلاث مليارات ريال.

وأكدت هذه المصادر أن أعمال اللجنة شابتها تجاوزات خطيرة منها عدم الدقة في القرارات وتوجيه بعض القضايا عن مسارها، إضافة إلى ممارسة الضغوط على الباحثين والمستشارين العاملين في اللجنة لخدمة توجهات غير مفهومة.

في المقابل ،أعرب أحد المتضررين من قرارات اللجنة في اتصال هاتفي مع "الرياض" من مكة المكرمة ،عن أسفه لموقف مؤسسة النقد من تجاوزات اللجنة ، مقدراً حجم الخسائر التي تكبدها جراء مخالفات اللجنة بنحو 100مليون دولار،وذلك بعد أن قامت بتوجيه مسار قضيته لتكون من صالح البنك.

أمام ذلك ، تساءل إبراهيم أبو جهاد أحد المتخصصين في المسائل القانونية عن استمرار اللجنة في صمتها إزاء ما كشف عنه من تجاوزات ،مطالباً إياها بتوضيح الحقائق للرأي العام وعدم الاستمرار في الصمت حتى لا تهتز ثقة الرأي العام بها كجهة قضائية على حد تعبيره .

وقال أكرم فاضل أن هذه التجاوزات تستلزم الإسراع بإلغاء اللجان القضائية وأن يحل محلها قضاء قانوني عادل ونزيه ومحايد يحكمه القانون ومبادئ الحق والإنصاف.

وذكر سعود بن محمد أن المتتبع لمؤسسة النقد والبنوك المحلية يتساءل عن أداء وأسلوب وتعامل "ساما" مع هذه البنوك بما يخدم مصالحها بالدرجة الأولى ،مبيناً ان دعم البنوك يعتبر خدمة للاقتصاد الوطني بصورة عامة ولكن عندما تنحرف هذه البنوك عن مسارها ونجد ان لها أولويات لاتخدم الاقتصاد ، فان من واجب مؤسسة النقد التصدي لها لا ان تدافع عنها بشكل مستميت.

وشدد متابع آخر للقضية التي نشرت تفاصيلها "الرياض"، على ضرورة حلّ لجنة تسوية المنازعات المصرفية ،موضحاً أن تأسيس اللجنة جاء لإنهاء المشاكل المالية والمصرفية بشكل قانوني لا أن تصبح جزءاً من المشاكل العالقة بين البنوك وعملائها ،مطالباً بضرورة قيام مؤسسة النقد العربي السعودي بمكاشفة الرأي العام عن الأساليب التي تتبناها اللجنة عند النظر في الدعاوى المصرفية المرفوعة من العملاء ضد البنوك وتوضيح الحقائق عن الخلافات الدائرة داخل هذه اللجنة .

جذاب
12-12-2006, 08:16 AM
عودة المستثمرين والأفراد إلى السوق مسألة وقت مع وصول الأسعار إلى مستويات مناسبة
التقارير الاقتصادية عن سوق الأسهم ترفع معنويات المتداولين وتقطع خطاً نزولياً للمؤشر استمر ثلاثة أيام


كتب - خالد العويد:
رفعت التقارير الاقتصادية حول سوق الأسهم السعودية معنويات المتعاملين ودفعت سوق الأسهم للارتفاع لتقطع بذلك خطاً نزولياً استمر ثلاثة أيام في الوقت الذي تشير فيه التوقعات أن عودة المستثمرين والأفراد التدريجية إلى السوق أصبحت مسالة وقت مع وصول الأسعار إلى مستويات مناسبة.
وأغلق المؤشر مرتفعاً بواقع 106نقاط تعادل نسبة 1.37% وصولاً الى 7800نقطة. وكانت تقارير لبنك كريدي سويس ومصرف دويتشه بنك ومؤسسة شعاع كابيتال قد توقعت الا تشهد البورصات الخليجية لاحقاً هبوطاً كبيراً بعد استنفاذ الحركات التصحيحية لطاقتها.

ورفعت "شعاع كابيتال" التوصية الاستثمارية على "الشركة السعودية للصناعات الأساسية" "سابك" لشراء سهمها من المحايدة كما قامت بمراجعة السعر الذي تهدف "سابك" إلى الوصول إليه من 156.80ريالاً إلى 166.60ريالاً. وراجعت شركة الأبحاث التوقعات التي ترجح ارتفاع "سابك" على خلفية تأمين بيئة للأسعار أكثر ملاءمة وتنفيذ خططها الرامية إلى التوسع على الرغم من أن تقديرات العام 2006تغيرت بشكل بسيط.وأ فادت شعاع انّه " تم تمديد الطلب المرتفع أو المرحلة التي ترافق ارتفاع الأسعار في قطاع البتروكيماويات الى مستويات تفوق التوقعات". وتوسعت عمليات التداول التي قام بها المتعاملون لترتفع بذلك قيمة التداول بنسبة 31% بواقع 2.3مليار ريال وصولاً الى 7.4مليارات ريال كما ارتفعت كميات التداول بواقع 63مليون سهم وصولاً الى 214.7مليون سهم.

من جهة أخرى يبدأ اليوم تداول سهم شركة البابطين اعتباراً من الساعة العاشرة وخمس عشرة دقيقة صباحاً الى الساعة الثالثة والنصف عصراً حتى يوم غد الاربعاء أي قبل 45دقيقة من تعاملات السوق.

ويبدأ إدخال وصيانة الأوامر عند الساعة العاشرة صباحاً وستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول المعتادة.

وفي بداية التعاملات علق تداول أسهم "بنك الرياض" لساعتين من الساعة 11قبل ظهر اليوم إلى الواحدة بعد الظهر لانتظار نتيجة اجتماع مجلس إدارة البنك حيث توقع البعض أن يتمحور الاجتماع حول زيادة رأس المال عن طريق تحويل جزء من احتياط المصرف كأسهم مجانية خاصة أن لديه احتياطيات كافية إلا انه تم الإعلان عن توزيعات جيدة بلغت 1.6ريال للسهم.

وعلى مستوى إعلانات الشركات قالت شركة المواشي المكيرش المتحدة انها تلقت موافقة وزارة التجارة على انعقاد الاجتماع الثاني للجمعية العامة غير العادية وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 1427/11/26ه الموافق 2006/12/17م بقاعة كرستال بفندق كروان بلازا جدة لتعديل اسم الشركة ليصبح شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة إضافة إلى زيادة أنشطة جديدة لأغراض الشركة وبعض مواد النظام الأساسي الأخرى للشركة.

جذاب
12-12-2006, 08:17 AM
35مليون طن الفائض المتوقع تصديره للخارج
مخاوف من "إغراق" سوق الأسمنت وتعثر المصانع الجديدة


كتب - عمر إدريس:
قال ل "الرياض" رجل الأعمال علي بريك الصبحي ان هناك توقعات بحدوث إغراق كبير في سوق الأسمنت السعودي بدءاً من منتصف العام الميلادي المقبل، وأوضح أن 27مصنعاً جديداً قد تم الترخيص لها لإنتاج الأسمنت باستثمارات تجاوزت 21.6مليار ريال، وذلك إضافة للثماني شركات المنتجة في الوقت الراهن والتي تبلغ إجمالي استثماراتها 16.3مليار ريال، ويغطي إنتاجها احتياجات السوق المحلي بنحو 25مليون طن سنوياً، وأشار إلى أن دخول المصانع الجديدة إلى دائرة الكميات المعروضة للبيع في "بورصات" الأسمنت المحلية سوف يؤدي إلى زيادة إجمالي الإنتاج بحوالي 45مليون طن، وبذلك ستصل إجمالي الطاقة السنوية لجميع المصانع مع نهاية عام 2009م إلى أكثر من 70مليون طن. وأفاد أنه في حالة نمو الطلب بنفس معدلاته الحالية، أو على افتراض بلوغه أقصى المعدلات نتيجة لتنفيذ مشروعات عملاقة كانعكاس طبيعي لحالة انتعاش الاقتصاد السعودي وارتفاع الدخل في الميزانية بنسبة مرتفعة جداً، فإن حجم الطلب وفقاً لدراسات السوق المبدئية لن يتجاوز 35مليون طن سنوياً، وفي المقابل سيبلغ حجم الفائض نفس حجم الاستهلاك المحلي، وبالتالي ستحدث انعكاسات سلبية خطيرة على السوق منها ارتجاع الأسعار إلى معدلات نصف السائدة حالياً، وسيمتد هذا التأثير السلبي على الأرباح الموزعة للمساهمين في الشركات الثماني المنتجة في الوقت الراهن، إضافة إلى تعثر ال 27شركة مساهمة الجديدة في السوق بشكل لا يحقق أهداف المؤسسين، والمساهمين عند طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام. واعتبر أن تجربة التصدير التي قامت بها الشركات المنتجة في بداية التسعينات، كانت ناجحة، من حيث تقبل الأسواق العالمية للمنتج السعودي على اعتبار أساسي وهو جودته العالية، ولكن كانت المصانع تتخلص من فائض الكلينكر والأسمنت وتبيعه في هذه الأسواق بنصف السعر الذي تبيع فيه منتجاتها في السوق المحلي، إلا أنه استدرك احتمال هام قد يكون في صالح الشركات عند دخول مجال التسويق الدولي، وهو عامل ارتفاع الأسعار العالمية بعد نحو ثلاثة أعوام من الآن، وقال إن هذا الاحتمال قد يجعل ال 27شركة الجديدة تحقق مكاسب غير متوقعة تفوق مكاسب الأسواق المحلية. وخاصة إذا أبرمت عقودا مع شركات متخصصة في بيع كميات محددة سنوياً مقابل عمولة يتفق عليها الطرفان مسبقاً. وأضاف بأن الخبرة لدى الشركات القائمة والمتمرسة في التسويق المحلي والخارجي ستلعب دوراً مهماً في المنافسة بشكل يمكن وصفه بنوع من التفوق مع الشركات التي تم إنشاؤها حديثاً، مع وجود احتمالات من عدم التركيز في قيادة فريق التسويق في كل شركة جديدة بالاتجاه الصحيح، وخاصة في المناطق التسويقية التي تقع خارج نطاق المدن التي أقامت مصانعها فيها، وأكد أن أزمة انخفاض العرض مقابل الطلب المتزايد خلال الثلاث سنوات الماضية، والاضطرار إلى استيراد الأسمنت من الخارج لتغطية الطلب المحلي، كانت هي العامل الرئيسي في قرارات المؤسسين الذين ضخوا عشرات المليارات في تأسيس الشركات الجديدة، وهناك من يختلف معهم في أن دراسات الطلب المحلي المتوقعة لم تبنَ على أسس علمية دقيقة، بينما يرى فريق آخر أن المصانع السعودية يجب أن لا تقام على أسس تسويقية محلية أو إقليمية، وأنه ليس هناك ما يمنع من أن تكون شبكة تسويقها عالمية، وفي نهاية المطاف ينتظر أن تكون المنافسة الشرسة المقبلة في صالح المستهلك المحلي.

جذاب
12-12-2006, 08:18 AM
افتتح اجتماع ومعرض "سابك" الفني السابع بالجبيل
الأمير سعود الثنيان لـ"الرياض": ملتزمون بتقديم الدعم الفني لكافة صناعاتنا الوطنية لتطور تقنياتها وحل مشكلاتها

الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
أكد صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان في حديث خاص ل"الرياض" بأن سابك تقدم صنوفا شتى من الدعم الفني والتقني الكبير لكافة صناعاتنا الوطنية بما يدعم تطور التقنيات لديهم وذلك من جانب التلاحم بين سابك وصناعاتنا الوطنية الفتية والتي دأبت سابك دوماً على تقديم كل ما تحتاجه من حلول لمختلف المشكلات الفنية التي تواجهها ضارباً المثل بمدى استفادة الصناعات التحويلية من ما تقدمه سابك عبر مراكز الأبحاث المتطورة لديها داخل المملكة وخارجها.
جاء ذلك عقب رعاية سموه صباح أمس الاثنين افتتاح اجتماع ومعرض (سابك) الفني السابع تحت شعار "شغف الابتكار" والذي يعقد لمدة ثلاثة أيام بمعرض المؤتمرات بالجبيل الصناعية. وقد ألقى سموه كلمة في الحفل أشار فيها إلى أن سابك في حد ذاتها ثمرة من ثمار "شغف الابتكار" سواء من حيث الفكر السديد الذي يقف وراء تأسيسها أو من حيث الجهد المبدع الذي أسهم في تنامي إنجازاتها لتصبح من أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية التي توجت عطاءاتها بالعديد من الابتكارات التقنية مؤكداً أن هذا الملتقى يعد مضماراً جديداً تتسابق فيه عقول رجال سابك لتحقيق المزيد من الابتكارات التي تنمي إسهاماتها الوطنية وتعزيز قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية وتمكنها من مجابهة التحديات الدولية المتعاظمة جراء التغير السريع الذي تشهده خريطة الصناعات البتروكيماوية.

كما ألقى المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي كلمة أوضح فيها أن سابك تتبنى العمل الابداعي وتعتبر الابتكار عملية منهجية واسعة النطاق تقوم على أدوات وقواعد وضوابط وهي لم تدخر جهداً في سبيل تهيئة ذلك مدركة أن الهدف الرئيس للابتكار هو تحقيق قيمة مضافة أعلى لزبائنها وعوائد أكبر لمساهميها إلى جانب المحافظة التامة على السلامة وصحة البيئة. وأكد الماضي بأن الابتكار في مجال الصناعات البتروكيماوية والكيماوية يستلزم الصبر والجهد طويل الأجل وتكريس العمل الابداعي لبلوغ الأهداف المنشودة في إطار منظومة واحدة متكاملة.

وكانت سابك قد بدأت الاعداد لهذا الاجتماع منذ وقت مبكر نظراً للأهمية البالغة التي توليها له بوصفه رافداً خصباً لطرح الأفكار والابتكارات التي تعينها على دفع مسيرتها الإنمائية وتنفيذ استراتيجياتها وخططها المستقبلية حيث يعقد الاجتماع كل عامين وكانت اجتماعات السنوات السابقة قد أسهمت في طرح العديد من الرؤى الابداعية التي أسهمت في تطوير الأداء ورفع المعدلات الإنتاجية. ويرمي الاجتماع الحالي إلى تفعيل العمليات وتطوير المنتجات وتحقيق الاستفادة المثلى من المعدات في إدارة العمليات الأكثر تقدماً وتنمية الموثوقية والاعتمادية.

وقد تحدث في الاجتماع نخبة من المختصين في سابك ومحاضرون بارزون من خارجها كما يناقش المشاركون مجموعة من أوراق العمل التي تدور حول العمليات والمنتجات والموثوقية والاعتمادية والأنظمة الكهربائية ونظم التحكم والسلامة والصحة والبيئة والجودة والتحليل الفني وإدارة الأعمال وتقنيات المعلومات.

وقدم السيد رام شارن وهو من أبرز المتحدثين العالميين في مجال البحث والتقنية في العالم ورقة عمل بعنوان الجانب المفقود من القيادة "التنفيذ" تحدث عن مقومات التنفيذ الناجح مستشهداً بكبريات الشركات الصناعية بالعالم التي نفذت بنجاح مقومات التنفيذ الناجح من خلال استقطاب الأفكار الابتكارية وتجسيدها إلى واقع ملموس تعتمد على الأساسيات والبديهيات التي يمتلكها أي شخص دون تقيد بأي نوع من أنواع المعرفة العلمية أو الكفاءة المعرفية وهذه الخطوات تساعد وتساهم في وصول سابك إلى قمة الشركات البتروكيماوية في العالم. كما تطرق لسبل تحويل الأفكار إلى واقع وأهمية ذلك في تنمية الأداء بما يعود بالعطاء الجيد على عوائد الشركات وتحقيق أعلى درجات التنافس في العالم.

وفي ختام الحفل الخطابي قام سموه بتكريم الشركات الفائزة بأحسن أوراق عمل وحصل عليها كل من شركة ابن سينا المقدمة من محمد رضا وتسلمها رئيس الشركة نبيل منصوري، شركة سابك أوروبا تسلمها السيد فرانك مويجبير، مركز سابك للأبحاث والتطوير تسلمها نائب الرئيس للأبحاث والتطوير الأستاذ علي الخريمي. كما تم تكريم الشركات الفائزة ببرنامج سابك لتشجيع الإبداع وحصل عليها كل من شركة بتروكيميا تسلمها رئيس الشركة سامي الصويغ، شركة كيميا وتسلمها رئيس الشركة عبدالعزيز الحميد، شركة حديد وتسلمها رئيس الشركة محمد الجبر كما تم تكريم أعضاء الشركات الفائزة.

عقب ذلك توجه سمو الأمير سعود الثنيان لافتتاح المعرض المصاحب والذي يشارك فيه عدد من كبريات الشركات المحلية والعالمية الرائدة في مجال التقنيات والمعدات الفنية المتطورة حيث تجول سموه والحضور في أرجائه مبدياً سموه إعجاباً كبيراً بحسن التنظيم وبمدى أهمية محتوياته.

جذاب
12-12-2006, 08:20 AM
ابن عياف التقى العقاريين في منتداهم الرابع وكشف عن تنظيم يتيح البدء بالتطوير الشامل
أمانة الرياض تعلن رفع رأسمالها في "المعيقلية" بنسبة 50% عبر منحها أراضي

أمين منطقة الرياض أثناء رده على تساؤلات العقاريين أمس ضمن فعاليات المنتدى الرابع لتطوير الأحياء السكنية

تغطية - محمد عبدالرزاق السعيد:تصوير-بدر الحرابي:
كشف الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض، عن زيادة رأسمال أمانة منطقة الرياض في شركة المعيقلية ذراع الاستثمار والتطوير العقاري التابع لأمانة من 25في المائة على 50في المائة، وذلك عن طريق دخولها بأراض تمنحها للشركة.
كاشفاً في الوقت ذاته عن عزم الأمانة ممثلة بالشركة تنفيذ سوق حراج جديد في مدينة الرياض على مساحة 500ألف متر مربع.

جاء حديثه بعد تدشينه أمس لفعاليات المنتدى الرابع لتطوير الأحياء السكنية تحت عنوان "الرؤية المستقبلية للأنظمة العمرانية" التي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية في الرياض ممثلة باللجنة العقارية، والذي دعا فيه العقاريين والشركات العقارية إلى التركيز على التطوير الشامل والذي يكون في تنفيذ المطور للبنية والتحتية والفوقية من المرافق الوحدات السكنية بنسبة 10في المائة فقط من المساحة المخطط، موكداً على رغبة الأمانة في دعم وتحفيز المطورين لتقديم الوحدات الصغيرة على وجه الخصوص بما يلبي حاجة المجتمع و يستجيب للتطور السكاني ومتطلباته مما يوجد- والحديث للعياف- نوعاً من التجديد العمراني الفعلي لصناعة العقار، ويواكب تطوير الأحياء السكنية في الوقت نفسه.

ولاقت دعوة أمين منطقة الرياض ترحيباً من الحضور من العقاريين ومطوري العقار، مؤكدين أنه ستكون لهم حافزاً في التطوير الإسكاني في المدن السعودية.

وقال ابن عياف إنه لكي يواكب سوق العقار الظروف والمستجدات بنجاح لابد من الخروج به من عباءة النمطية التقليدية في الإدارة والتسويق والاستثمار، وأمام هذه التحديات، والتوقعات فمن الضروري العمل على قيام سوق عقاري على نمط حديث وبقوة استثمارية عالية، خصوصا أن أوعية الاستثمار لدينا السعة بحيث تستطيع استيعاب الأموال الفائضة التي تبحث عن استثمارات آمنة وعائدات مضمونة، وأسواق مستقرة لاحتضانها، وضع العقاريين الراهن، مثلهم مثل الشركات العقارية السعودية التي ما زالت لم تواكب حاضرها ولم تستشرق مستقبل العقار في المملكة بالشكل الذي يناسب الإمكانيات المتوفرة، والخيارات المتاحة لا تتعدى ستشاركهم وتزاحمهم في حصتهم شركات أخرى قد تكون من خارج الحدود، وبإمكانيات مختلفة، وبمفاهيم حديثة تمكنها من سحب البساط من تحت أقدام الكثير منهم.

مشيراً أن الوضع الراهن لسوق العقار السعودي فيما يتعلق بأسلوب التسويق والإدارة والتطوير لا يعكس مطلقا مكانة وقوة القطاع وذلك المستوى الذي يتمتع به، والظروف الايجابية المتوفرة لديه.

وعن ارتفاعات المباني، كشف أمين منطقة الرياض عن صدور توجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في الاجتماع الأخير للهيئة بتكوين لجنة فنية لإعادة دراسة موضوع الارتفاعات في المنطقة التجارية وعلى الشوارع الرئيسية وللمشاريع الكبيرة وهي الآن قيد الدراسة بين الأمانة ومركز المشاريع والتخطيط بالهيئة وبمشاركة الجهات الخدمية الأخرى ذات العلاقة.

من جانبه قال عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، إن اللجنة العقارية بالغرفة تسعى من خلال تنظيمها لهذه الفعالية تحت شعار (الرؤية المستقبلية للأنظمة العمرانية) للمساهمة في تقديم أفضل الحلول والخدمات والمنافع لسكان مدينة الرياض، وكذلك للمساهمة في التغلب على الصعوبات التي تواجه العقاريين والمستثمرين عموما أثناء تصديهم وقيامهم بأعمالهم وهي جهود تجد كامل الدعم والمساندة من سمو أمير منطقة الرياض والمتابعة المستمرة من أمين المنطقة.

من جهته، قال عبد العزيز بن محمد العجلان عضو مجلس الإدارة و رئيس اللجنة العقارية بالغرفة، إن انعقاد المنتدى يأتي استمرارا لجهود الغرفة واللجنة العقارية لمواكبة استحقاقات التنمية العمرانية التي تشهدها الرياض ومدن المملكة المختلفة، ومحاولة أيضا من اللجنة، لإيجاد الحلول المناسبة لبعض المعوقات التي ظهرت أو ترافقت مع استمرار عمليات البناء والتنمية مثل تشتت العمران وعدم دقة توزيع الأحياء وعدم كفاية الخدمات المقدمة لتلك الأحياء، بهدف الوصول إلى تصور مشترك لمستقبل الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية.

جذاب
12-12-2006, 08:20 AM
اتفاق على إقامة تحالف استراتيجي بين الهيئة و"دافوس"
الدباغ: ثلاث آليات رئيسية تستخدمها هيئة الاستثمار لتحقيق برنامج " 10في 10"

الرياض: "الرياض"
قال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ إن الهيئة تستخدم ثلاث آليات رئيسية في إطار مساعيها الهادفة للوصول إلى مصاف أفضل 10دول في العالم من حيث تنافسية بيئة الاستثمار نهاية 2010م من خلال برنامجها 10في 10، مبينا أن أول هذه الآليات هو إدارة بيئة الاستثمار من خلال العمل المؤسسي المحترف وقياس التقدم الذي يحدث فيها بالاعتماد على معايير محايدة تتمثل في التقارير الدولية التي تقيس تنافسية بيئة الاستثمار في مختلف دول العالم، وتصدرها الهيئات الدولية التي تحظى بقبول واسع عالميا.
وأضاف الدباغ خلال اجتماعه أمس مع الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" البروفسور شواب الذي يزور المملكة حاليا، إن الهيئة رصدت حوالي 300مؤشر يتم استخدامها في التقارير الدولية لقياس مدى تطور بيئة الاستثمار في دول العالم ومدى قدرتها على جذب الاستثمار، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بإنشاء مركز وطني للتنافسية لمساعدة الهيئة والجهات الحكومية على تحسين الأداء ورفع الإنتاجية وفقا لكل مؤشر من مؤشرات التنافسية.

وذكر الدباغ أن الآلية الثانية تتمثل في نموذج استثماري جديد عالمي أطلقته الهيئة مؤخرا هو إنشاء المدن الاقتصادية المتكاملة بتمويل كامل من القطاع الخاص المحلي والأجنبي، مشيرا إلى أن إنشاء المدن الاقتصادية له عدة أهداف من أهمها الوصول إلى تحقيق برنامج 10في 10عبر تطبيق نموذج يحتذى لبيئة استثمارية تنافسية على مستوى العالم داخل تلك المدن، بحيث توفر للمستثمر عائدا مجديا، إضافة إلى كافة احتياجاته من خلال منظومة متكاملة تشكل البنية التحتية المتطورة وكافة الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية عبر مراكز الخدمة الشاملة.

أما الآلية الثالثة قال الدباغ أنها تمكن في التركيز على القطاعات الاستثمارية التي تمتلك فيها المملكة مزايا نسبية عالية، والعمل على زيادة تنافسية وجاذبية هذه القطاعات، وهي النقل والطاقة والصناعات القائمة على المعرفة.

وقد تم الاتفاق بين الهيئة العامة للاستثمار والمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" على إقامة تحالف استراتيجي، وسوف تقوم الهيئة في الاجتماع السنوي للمنتدى في سويسرا أواخر يناير المقبل باستعراض برنامجها " 10في 10" الذي يستهدف وصول المملكة إلى مصاف أفضل 10دول من ناحية تنافسية بيئة الاستثمار نهاية 2010م.

إلى ذلك قام وفد تجاري رسمي كندي برئاسة الدكتور روبيرت ديري مساعد وكيل للعمليات الدولية ومساعد رئيس المفوض التجاري بزيارة للمملكة استغرقت عدة أيام، أجرى الوفد خلالها محادثات مع الدكتور سالم المالك رئيس قطاع الصناعات القائمة على المعرفة في الهيئة العامة للاستثمار، حيث اطلع الوفد على نشاط الهيئة ودورها في تشجيع الاستثمار، فضلا عن الفرص الاستثمارية المتوفرة في المملكة خاصة القطاع الصحي.

وضم الوفد 25عضوا من بينهم السفير الكندي لدى المملكة رودريك بيل، ومدير قسم الخليج والمغرب العربي دينيس هوراك، ومستشار الوزير ورئيس القسم التجاري في السفارة الكندية أندرياس ويتشيرت، إضافة إلى عدد من موظفي السفارة الكندية وممثلين لعدة شركات كندية.

جذاب
12-12-2006, 08:22 AM
المؤشر يكسب 105 نقاط والسيولة تتجاوز 7 مليارات
السوق يميل الى السلبية وتوقعات بمزيد من الضغط

تحليل: علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الاثنين مرتفعا بمقدار 105 نقاط او بما يعادل 1،37 %ليقف عند مستوى 7800 نقطه وبحجم سيولة تجاوزت 7مليار ريال وبكمية تنفيذ بلغت نحو 214مليون سهم جاءت موزعة على214 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 44 شركة وتراجعت اسعار اسهم44 شركة.
اجمالا السوق مازال داخل قناة هابطة ونتوقع اليوم ان يكون تذبذبه اقل من المستوى الذي كان عليه امس وهذا يتوجب زيادة رفع درجات الحذر فمازال السوق مضاربة بحتة واي ارتداد هو ارتداد وهمي ويعتبر اغلاق امس سلبيا ومن المحتمل ان يؤثر على تعاملات اليوم الثلاثاء وان يكون المؤشر في اغلب الفترة غير مستقر ويعتبر حاجز 7737 نقطه من اهم حواجز الدعوم اليوم ونتوقع ان يشهد السوق مزيدا من التراجع خاصة في نهاية التداول وان تتعرض بعض الشركات الصغيرة لمزيد من الضغط ، مع وجود موجات تصاعدية قصيرة قد يستفيد منها المضارب المحترف
على صعيد التعاملات اليومية افتتح المؤشر العام واغلب الشركات تعاملاته على فجوة سعرية الى اعلى بسب دخول سيولة قوية في الدقائق الاخيرة من فترة تداول الاحد وتوجهها الى اسهم القيادة ودخول سيولة اخرى مع بداية افتتاح امس في سهمي الراجحي وسابك مدعومة بنصيحة احدى المؤسسات المالية لعملائها بالشراء في سهم سابك محدده ان سعره العادل بــ 166 ريالا، وللمعلومية قد سبق لنفس المؤسسة تقديم نصائح مماثلة لعملائها بالاستثمار في سهم الكهرباء خلال الاسبوعين الماضيين وفي شركات اخرى.
في خلال الساعة الاولى استطاع المؤشر العام اختراق عدة نقاط مقاومه مهمة حتى وقف عند مستوى 7820 نقطة وهي حاجز مقاومة سابق وقف ضعف السيولة حائلا دون تحقيقه جميع الاهداف مما جعله يتراجع الى الخلف وبشكل متدرج قبل الصعود الذي شهده في نهاية الفترة.
فيما يتعلق بأخبار الشركات قرر مجلس ادارة بنك الرياض في جلسته التي عقدها امس الاثنين بالتوصية للجمعية العامة للبنك باعتماد توزيع 1,000 مليون ريال بواقع 1.6 ريال للسهم الواحد وذلك كأرباح للنصف الثاني من عام 2006م ، مقارنة بـ 1.28 ريال للسهم الواحد عن نفس الفترة من العام الماضي. وأفاد راشد الراشد رئيس مجلس إدارة البنك أنه سبق وأن وزع البنك ألف مليون ريال بواقع 1.6 ريال للسهم الواحد في شهر يوليو 2006م عن النصف الأول من عام 2006م ، مؤكدا انه وفي حال موافقة الجمعية على توصيات المجلس سيصبح إجمالي ما سيتم توزيعه لعام 2006م للسهم الواحد 3.2 ريالات كما سيصبح إجمالي الربح الموزع للعام المالي 2006م هو2.000 مليون ريال مقارنة بألف وستمائة مليون ريال (1,600 مليون ريال) عن العام 2005م أي بنسبة نمو بلغت 25%. وأكد الراشد أن مما يدعم قدرات البنك في مواصلة توزيع عوائد مجزية لمساهميه متانة مركز البنك المالي وتواصل أدائه المتنامي. وفي نهاية تصريحه ، أكد الراشد أن توزيع الأرباح يؤكد نهج البنك نحو تنمية العائد للمساهمين ، وإشراكهم في النجاحات التي يحققها البنك ، واستشهد على ذلك بقيام البنك بتوزيع سهم منحة لكل أربعة أسهم خلال الربع الأول من عام 2005م وسهم آخر مقابل أربعة أسهم في الربع الأول لعام 2006م وتشكل تلك مجتمعة عائداً مجزياً على استثمار وطني ثابت ومستمر وطويل المدى.

جذاب
12-12-2006, 08:23 AM
المختصون لـ«عكاظ» مطالبين الصناديق الحكومية بضخ المزيد من السيولة :
إغـلاق الـيـوم يـحـدد اتـجـاه الـمـؤشـر نـهايـة الاسـبـوع

محمد العبد الله (الدمام)
اعتبر محللون فنيون التحول الايجابي لسوق الاسهم خلال تعاملات جلسة امس “ الاثنين “ بانه ارتداد طبيعي و ليس وهميا، خصوصا وان المؤشر وصل للقاع عندما انحدر الى 7600 نقطة خلال تعاملات يوم امس الاول “ الاحد “، مشيرين الى ان عودة اللون الاخضر بعد تكوين القاع امر طبيعي.
وقالوا، ان اغلاق اليوم “ الثلاثاء “ يحدد مسار المؤشر نهاية الاسبوع الجاري، فاذا استطاع مقاومة اتجاهات المستثمرين بالدخول في عمليات جني الارباح، فان نهاية الاسبوع ستكون سعيدة و يغلق على ارتفاع، حيث ستكون تعاملات اليوم “ الثلاثاء “ الفيصل في تحديد اتجاهات المؤشر مع اغلاق الاسبوع الجاري، بينما سيكون الوضع مختلفا في حال اغلاق السوق على تراجع، لاسيما وان المؤشرات توحي بعمليات واسعة لجني الارباح اليوم “ الثلاثاء “، اذ يهدف المستثمرون من وراء عمليات التصريف الحصول على مكاسب مالية، وبالتالي فان اغلاق السوق على اللون الاحمر يمهد الطريق امام عودة الاتجاه السلبي مع نهاية الاسبوع الجاري.
واوضح حسين الخاطر “ محلل فني “ ان السيولة التي ضخت في السوق خلال الساعة الاولى مشجعة للغاية، حيث تجاوزت حاجز 2 مليار ريال من خلال 60 الف صفقة، الامر الذي يوحي بنوع من الحركة الايجابية التي اخذت تدب في سوق الاسهم، الامر الذي ساهم في عودة اللون الاخضر على الكثير من الشركات المدرجة و بالتالي حدوث حركة تصاعدية على المؤشر العام، مشيرا الى ان سوق الاسهم لم تعط خلال الايام الماضية اشارات واضحة للدخول، بيد ان الانخفاض الذي سجله المؤشر خلال تعاملات امس الاول “ الاحد “ شكل فرصة كبيرة للدخول، الا انها تكتسب الكثير من المغامرة، لاسيما بعد ان انحدر المؤشر لدون 7700 نقطة.
واضاف ان تحول المؤشر العام للون الاخضر لا يعني عودة الثقة للسوق، اذ تتطلب الثقة الكثير من الجهد والوقت، وبالتالي فان المخاوف و استمرار الاداء السلبي للمؤشر لا يعطي اشارات ايجابية على الاقل خلال الفترة القليلة القادمة.
وطالب د. عبد الله الحربي استاذ المحاسبة و نظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الصناديق الحكومية و شبه الحكومية بضخ مزيد من السيولة في السوق من اجل تحفيز السوق، اذ بامكان الصناديق الحكومية اتباع سياسة الدخول الانتقائي في اسهم الشركات القيادية ذات التأثير القوي في المؤشر، فهذه الخطوة لا تسهم في تقوية المراكز الاستثمارية لتلك الصناديق فحسب، بل تقود الى ارسال اشارات تطمينية لبقية المتعاملين، تتمحور في ان السوق اصبح مطمئنا وان اسعار اسهم الشركات القيادية اصبحت مغرية استثماريا، مشددا انه طالما بقيت العيوب الهيكلية في انظمة التداول بدون اصلاح و طالما اتخذت الصناديق الحكومية و شبه الحكومية موقف المتفرج، فان السحب الضبابية ستبقى المسيطرة على السوق، مما يقود الى خلق بيئة غير ملائمة و غير عادلة، مما يحد دون تشجيع المتعاملين على ضخ مزيد من السيولة داخل السوق.

جذاب
12-12-2006, 08:24 AM
تنظمها غرفة القصيم وهيئة سوق المال
ورشة عمل حول السوق المالية والاستثمار في الأسهم.. اليوم

بريدة - صالح الهويمل:
تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم ورشة العمل التوعوية الثانية عن الاستثمار في سوق الأسهم بالتعاون مع هيئة سوق المال وذلك مساء اليوم بمركز الملك خالد الحضاري ببريدة، حيث ستتناول الورشة عدة محاور يتحدث فيها عدد من الخبراء في الأسواق المالية ،اهمية السوق المالية للاقتصاد الوطني واستراتيجيات الاستثمار في الأسهم وقراءة القوائم المالية وميزانية الشركات ولائحة سلوكيات السوق.
وأوضح الأمين العام للغرفة الدكتور فيصل بن عبدالكريم الخميس اهمية هذه الورشة في ترسيخ ثقافة الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والأسهم مؤكداً مردوداتها في تعزيز المام المواطنين المستثمرين في هذه الأوعية الاقتصادية بكيفية ادارة المحافظ والإلمام بجدوى الاستثمار فيها وآليات ذلك والطرق المثلى لاختيار المحافظ الاستثمارية المتوازية تحقيقا لمقاصد الاستثمار فيها من قبل المواطنين.

وأشار الخميس الى دور هذه الورشة في تبصير المساهمين باحتمالات الربح والخسارة وتهيئتهم لمقابلة المخاطر المحتملة في مثل هذا النوع من الاستثمارات، لافتاً الى إلمام المستثمرين من خلال هذه الورشة بالطرق الصحيحة لقراءة القوائم المالية وميزانية الشركات والوقوف على اللائحة التي تحكم سلوكيات التعامل في هذا المجال داعياً رجال الأعمال والمهتمين بالاستثمار في هذين القطاعين (الصناديق والأسهم) الى ضرورة الحرص على حضور الورشة تعزيزاً لمعارفهم وسيراً على النهج الصحيح لدرء المخاطر الاستثمارية وتقليل الخسائر مشيراً الى ان الورشة تأتي في اطار مسعى غرفة القصيم لتهيئة قطاع المال والأعمال بالمستجدات على الصعيدين المحلي والأجنبي.

جذاب
12-12-2006, 08:25 AM
برأسمال 100مليون
بدء العمل في أول شركة وساطة لتداول الاسهم خارج البنوك

حزام العتيبي(الرياض)
بدأت شركة أصول المالية للوساطة المالية مزاولة نشاطها في السوق السعودي .
اكد ذلك عبد العزيز محمد العبد القادر رئيس مجلس الإدارة وعبدالرحمن اليحياء في مؤتمر صحفي ظهر امس اوضحا فيه بدء ممارسة عمل الشركة منذ يوم الاحد الماضي وانها ستبدأ على نطاق اكبر لكل العملاء خلال الايام المقبلة في عملية تعد اول كسر لاحتكار البنوك لعمليات تداول الاسهم في السوق السعودية بعد ان رخصت لها هيئة السوق المالية اضافة لحوالى 39 شركة للوساطة المالية ينتظر ان تمارس حوالى تسع شركات منها اعمالها خلال العام المقبل.
واوضح العبدالقادر أن رأسمال الشركة 100 مليون ريال , حاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالية في 19 نوفمبر 2005 بممارسة نشاط الوساطة المالية من خلال التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة , مشيراً إلى أن نسبة السعودة لدى الشركة تتجاوز 90% وأن نظام التداول المستخدم فيها هو نظام سعودي ، من شركة سعودية تحمل اسم ( شبكة المعرفة ) وكذلك الشركة التي تدير الأنظمة هي شركة سعودية باسم ( شركة تقنية التشغيل المتطورة ) .
واوضح لـ”عكاظ “انهم لن يضعوا حدودا او شروطا مالية لفتح المحافظ للمواطنين او المقيمين وان ماعلى من يريد التعامل معهم سوى التقدم بطلب تحويل محفظته المالية الى بنكه ثم التوجه الى الشركة والتي تطلب منه الايداع المالي الذي يرغبه في حسابها لدى البنك السعودي الفرنسي ثم يستطيع التداول فورا بما في حسابه مشيرا الى ان عملية التسهيلات لن تكون في المرحلة الاولى مشيرا الى ان هناك تعاملات خاصة وحوافز للعملاء الاوائل وان عمولاتهم ستكون منافسة .

جذاب
12-12-2006, 08:27 AM
الهيئة الملكية و"معادن" تعتزمان التعاون لإنشاء المدينة التعدينية برأس الزور



الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
تعتزم الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة التعدين العربية السعودية "معادن" الدخول في مرحلة جديدة من التلاحم والتعاون المشترك بما يخدم الجهتين من ناحية استفادة معادن وهي التي تعكف الآن على بناء أول مدينة تعدينية صناعية سعودية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط في رأس الزور على ضفاف الخليج العربي شمال الجبيل الصناعية بتكلفة إجمالية تصل إلى 30مليار ريال تشتمل على جميع مراحل الإنتاج والتصنيع من المنجم إلى المعدن حيث تؤمل معادن الاستفادة من تجربة الهيئة الملكية الناجحة والرائدة في تشييد مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وما حققتاه من إنجازات عملاقة دعمت اقتصادنا الوطني ونوعت مدخلاته إضافة إلى شروعها بتشييد الجبيل 2وينبع
2.وكان نائب الرئيس للمشاريع بشركة "معادن" المهندس عبد الله بن سالم بصفر قد بحث مع مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس جاسم بن عامر الحجي سبل تنمية العلاقات وتبادل الخبرات بين الجانبين ومناقشة آخر التطورات في مجال التقنيات والتكنولوجيات المستخدمة في بناء التجهيزات الأساسية والبنية التحتية للمدن الصناعية العملاقة. وقد كشف المهندس الحجي في مناقشاته عن ما تقدمه الهيئة الملكية من تسهيلات وخدمات للمستثمرين من اجل دعمهم وإزالة العوائق التي قد تواجههم مؤكداً بأن ذلك من أولويات وأهداف الهيئة الملكية بالجبيل مشيرا إلى أهمية استثمارات شركة معادن والهيئة الملكية مستعدة للتعاون وتقديم كافة التسهيلات للشركة ولسائر المستثمرين في مدينة الجبيل الصناعية ضمن خطط واستراتيجيات الهيئة الملكية المعتمدة.

وفي المقابل قدم بصفر نبذة عن معادن وأعمالها والمواقع التي تملكها والكميات المنتجة فيها والخطط المستقبلية لها والإجراءات التي تتخذها الشركة للحفاظ على الموارد المتاحة والمستمدة من السياسات البيئية التي تنتهجها الشركة إضافة إلى أهمية المنتجات التي تنتجها مصانع الجبيل الصناعية البتروكيماوية لاستخدامها كمواد لقيم ومنها منتج الصودا الكاوية التي تنتجها شركة صدف التابعة لسابك من سابك والتي تعد من المواد الخام التي سيعتمد عليها مشروع البوكسايت الذي تنفذه معادن والمؤمل أن ينتج طاقة خمسة ملايين طن سنوياً وبتكلفة رأسمالية تبلغ 12بليون ريال.

وقد أتمت معادن محادثات مع شركة ارامكو السعودية وسابك وعدد من الشركات وذلك بهدف إبرام اتفاقيات تفضي الى دفع خطوات تطوير المشروع قدماً حيث بذلت إدارة المشروع جهودا كبيرة في مناقشة موضوع توقيع اتفاقيات لتوريد الغاز والبترول مع ارامكو السعودية وكذلك بحث توريد الصودا الكاوية من سابك. إضافة إلى إتمام فريق مشروع البوكسايت مشاركته في اجتماعات هيئة تنظيم الكهرباء لتوضيح ملامح ومتطلبات المشروع حيث أتم فريق المشروع مباحثاته مع الشركة السعودية للكهرباء وذلك بغرض التوصل لاتفاقية تبادل الطاقة بشكل يؤمن الطاقة الاحتياطية والقدرة على الارتباط بالشبكة الوطنية للكهرباء.

جذاب
12-12-2006, 08:27 AM
بنك الرياض يوزع مليار ريال على المساهمين أرباحاً للنصف الثاني



قرر بنك الرياض توزيع 1.000مليون ريال أرباحاً عن النصف الثاني من عام 2006م بواقع 1.6ريال لكل سهم.
وقال رئيس مجلس إدارة البنك راشد العبدالعزيز الراشد ان مجلس الإدارة قرر في جلسته المنعقدة ظهر أمس التوصية للجمعية العامة للبنك باعتماد توزيع 1.000مليون ريال بواقع 1.6ريال للسهم الواحد وذلك كأرباح للنصف الثاني من عام 2006م، مقارنة ب 1.28ريال للسهم الواحد عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأفاد الراشد أن البنك سبق وأن وزع ألف مليون ريال بواقع 1.6ريال للسهم الواحد في شهر يوليو 2006م عن النصف الأول من عام 2006م، وفي حال موافقة الجمعية على توصيات المجلس سيصبح إجمالي ما سيتم توزيعه لعام 2006م للسهم الواحد 3.2ريالات، كما سيصبح إجمالي الربح الموزع للعام المالي 2006م هو 2.000مليون ريال مقارنة بألف وستمائة مليون ريال ( 1.600مليون ريال) عن العام 2005م أي بنسبة نمو بلغت 25%.

وأكد الراشد أن مما يدعم قدرات البنك في مواصلة توزيع عوائد مجزية لمساهميه متانة مركز البنك المالي وتواصل أدائه المتنامي. وفي نهاية تصريحه، أكد الراشد أن توزيع الأرباح يؤكد نهج البنك نحو تنمية العائد للمساهمين، واشراكهم في النجاحات التي يحققها البنك، واستشهد على ذلك بقيام البنك بتوزيع سهم منحة لكل أربعة أسهم خلال الربع الأول من عام 2005م وسهم آخر مقابل أربعة أسهم في الربع الأول لعام 2006م وتشكل تلك مجتمعة عائداً مجزيا على استثمار وطني ثابت ومستمر وطويل المدى

جذاب
12-12-2006, 08:28 AM
أقبال نسائي ضعيف على أسهم العبداللطيف

وفاء باداوود (جدة) عائشة الفيفي (الرياض)
الاكتتاب في اسهم شركة عبداللطيف للاستثمار الصناعي بدأ السبت وسيستمر لمدة عشرة ايام.. “عكاظ” تلمست آراء عدد من السيدات حول هذا الاكتتاب. فوزية الغامدي قالت: لن اكتتب في هذا السهم لعدة اسباب اولها انهيار سوق الاسهم المتتالي والذي ينبئ باستمرار حال السوق على ما هو عليه لوقت غير محدد، وبالتالي فلن اجني ارباحا من هذه الاكتتابات، فلماذا المخاطرة؟ كما ان سعر السهم الذي حدد بسعر 42 ريالا يعتبر مرتفعا مقارنة ببعض الاسهم التي طرحت سابقاً كل هذا جعلني الغي فكرة الاكتتاب مطلقاً. وتوافقها الرأي السيدة جميلة ابوبكر بقولها: وضع سوق الاسهم غير مشجع مطلقاً للاكتتاب كما ان سعر السهم المطروح يعتبر مرتفعا لذا فالمخاطرة غير نافعة وافضل استغلال اموالي في مشروعات اخرى لحين تحسن وضع السوق والذي اظنه من المستحيلات.
طاهرة ناجي اضافت: للاسف جميع الاسهم التي اكتتبت فيها عادت علي بالخسارة لذا ارفض الاكتتاب في أي شركة لان الوضع الراهن غير مشجع ومن لا وعي عدم تكرار تجربة الخسارة مرة اخرى.
اما ف. م قالت: كنت انوي الاكتتاب في شركة العبداللطيف ظنا مني بان سعر السهم لن يزيد عن عشرة او عشرين ريالاً، لكني فوجئت بان السعر 42 ريالا وهذا يعني ان الخسارة في التداول مؤكدة بغض النظر عن سعر السوق فيمكن للفرد المخاطرة في سعر سهم لا يتجاوز عشرة ريالات حيث انه لن يسجل خسارة فادحة اما اكثر من ذلك فاظنه غير مشجع مطلقاً.
انتصار الساعد قالت: لا ارغب في الاكتتاب في شركة العبداللطيف وذلك بسبب سعر السهم حيث اني لم اتوقع ان يكون بسعر 42 ريالا ومن الطبيعي ان سعر التداول سيكون اقل من سعر الاكتتاب او بنفس السعر وفي هذه الحالة لن احقق أي ربح فلماذا الاكتتاب اذا.
واكدت دولت نادر بقولها: سوق الاسهم لا يشجع لأي اكتتاب جديد فالسوق في هبوط مستمر وبالتالي فلن اجني أي ربح من أي اكتتاب والهدف الحقيقي هو الربح فاذا لم يتحقق الربح فلن اخوض التجربة مرة اخرى وسوف اكتفي بالاسهم الموجودة لدي لحين تحسن السوق.
وعن سعر السهم المطروح قالت: يعتبر السعر مناسبا في حال تحسن وضع السوق اما في الوقت الحالي فهو غير مناسب لانه لن يحقق أي ربح بل على العكس الخسارة مؤكدة.
واوضحت مديرة احد فروع البنوك في جدة: ان اكتتاب السيدات في سهم شركة العبداللطيف ضعيف جداً في اول يومين من الاكتتاب واعتقد ان السبب في ضعف الاقبال يعود لوضع السوق المتردي بشكل عام كما ان نظام الدوام الجديد والذي يبدأ من الساعة التاسعة والنصف وينتهي الساعة الرابعة والنصف عصراً اثر على اقبال المكتتبات حيث ان معظمهن في اعمالهن, وهناك سبب آخر وهو الاعتماد على القنوات الالكترونية مثل الصراف الآلي والانترنت والهاتف المصرفي كل ذلك قلل عدد السيدات المكتتبات من خلال الفروع النسائية للبنوك حيث اقتصر الحضور على السيدات غير القادرات على التعامل بالقنوات الالكترونية.
وفي الرياض قالت ام عبدالملك وام راكان وفاطمة الرويلي انهن يكتتبن للمرة الثانية لبيع السهم عند تداوله.
وقالت رقية الوهبيني ان الاكتتاب عن طريق الصرافات سهل جداً. اما وفاء العمر فقالت انها لم تستطيع الاكتتاب عن طريق الصراف نتيجة الازدحام ففضلت الذهاب للقسم النسائي بالبنك لتكتتب بسهولة اما ام فيصل وام تهاني فقلن انهن يكتتبن لاشخاص آخرين لانهن لا يملكن المال الكافي.
واشارت سارة القصيبي مسؤولة خدمة العملاء في احد البنوك بان هناك الكثير من السيدات يحضرن للاكتتاب في أي شركة جديدة تعلن اكتتابها وعندما يشتد الزحام نقوم بتوجيه من سبق لها الاكتتاب بان تقوم بالاكتتاب عن طريق الصرافات الآلية المتواجدة في كل شارع في مدينة الرياض وبذلك يخف الازدحام، والاكتتاب في شركة عبداللطيف للاستثمار الصناعي لم نلحظ حتى الآن أي ازدحام، فهناك الكثير من الناس عندما يكون السهم مرتفعا أي مثل سهم شركة عبداللطيف بـ42 ريالا فالمكتتبات لا يقبلن كثيراً وخاصة من ذوي الدخل المحدود، بعكس لو كان السهم بـ10 ريالات فالاقبال يكون كبيرا جداً حتى من ذوي الدخل المحدود ولكثرة الاكتتابات المعلنة لم يعد هناك جهل بعملية الاكتتاب فالاغلبية اصبحت تعرف كيفية عملية الاكتتاب وشروطها واصبحت الان اسهل من ذي قبل بمشاركة اغلب البنوك في الاكتتاب عن طريق مكاتب خدمة العملاء في البنوك او عن طريق الصرافات الآلية وبذلك خف الازدحام كثيراً.

جذاب
12-12-2006, 08:28 AM
انطلاق أول شركة وساطة مالية لكسر احتكار البنوك لتداول الأسهم السعودية


كتب - عقيل العنزي
انطلقت بالرياض أمس أول شركة وساطة مالية ضمن 37شركة وساطة رخصت لها هيئة سوق المالي خلال الفترة الماضية بهدف كسر احتكار البنوك لتداول الأسهم السعودية وتسهيل ممارسة نشاط الوساطة المالية من خلال التعامل بصفة وكيل في أعمال الأوراق المالية .
وقال الأستاذ عبدالعزيز محمد العبدالقادر رئيس مجلس إدارة "أصول المالية" في مؤتمر صحافي عقده أمس بمناسبة بدء أعمال الشركة أن شركة أصول شركة سعودية رأسمالها 100مليون ريال وأن بداية عمل شركات الوساطة يعتبر كسرا لاحتكار البنوك في تنفيذ وتقديم خدمات الوساطة المالية، مشيرا إلى أن ذلك سيعمل على رفع درجة المنافسة في الخدمات المقدمة للعملاء ورفع مستوى الوعي الاستثماري لدى شريحة المضاربين والمستثمرين.

من جانبه أبان الأستاذ عبدالرحمن يحيى اليحياء العضو المنتدب للشركة أن هناك حوافز سوف تقدم للمستثمرين مع الشركة مثل عدم اشتراط حد أدنى لفتح حساب مع الشركة وكذلك استخدام خدمات الانترنت وتقديم الخصومات التي تصل إلى 75% لأول ألف حساب: متوقعا أن تتوسع الشركة خلال الفترة القادمة حيث أنها تخطط لافتتاح أكثر من 33فرعا بالمملكة، كما أنها تتجه إلى أن تصبح بنكا استثماريا يقدم خدمات الاستثمار داخل وخارج المملكة.

إلى ذلك أشار مصرفيون سعوديون أن الساحة الاقتصادية السعودية سوف تشهد مزيدا من نشاطات شركات الوساطة التي تسعى إلى سحب بساط خدمات الوساطة من تحت البنوك التي ستفقد كثيرا من زبائنها بعد توسع الحوافز من قبل شركات الوساطة واحتدام المنافسة في تقديم الخدمات الاستثمارية.

و يتوقع أن يشهد النصف الأول من العام القادم بداية عمل ما لا يقل عن 9شركات وساطة مالية سوف تستهدف عملاء البنوك والتي بدورها ستشهد عمليات فصل للبنوك الاستثمارية عن البنوك التجارية، غير أن شركات الوساطة لن تقدم تسهيلات لقروض مالية في بداية مراحلها الأولى من العمل الأمر الذي قد يعزز من بقاء معظم المتداولين يمضون قدما مع البنوك وينتظرون حتى يثبت تفوق هذه الشركات الجديدة وتميزها في

جذاب
12-12-2006, 08:31 AM
مأساة توظيف أموال جديدة بالقطيف
اختفاء مواطن بأكثر من 100 مليون ريال منذ أسبوعين


محمد العبد الله (القطيف)
اختفى المواطن م.ر. أ صاحب شعار “ اضرب و اهرب “ بعد ان جمع مبلغا كبيرا يتجاوز 100 مليون ريال خلال الفترة الماضية بهدف المتاجرة بها في استيراد السيارات و عقد الصفقات التجارية و الاسهم و غيرها من الانشطة التجارية المختلفة. وصاحب توظيف الاموال يقطن في جزيرة تاروت و يبلغ من العمر 40 عاما، و كان يعمل في احد البنوك المحلية بمحافظة القطيف، حيث انتشر صيته منذ عدة اشهر، بسبب المبالغ التي يقدمها للمستثمرين من جانب و من جانب اخر بسبب شبكة الوسطاء التي كونها في كافة انحاء المحافظة، بحيث استطاعت في غضون اشهر قليلة جمع مبالغ طائلة، لاسيما وان المعلومات المتوافرة قليلة للغاية، نظرا لتكتم الكثير من المستثمرين على المعلومات خوفا من ضياع الاموال في حال التصعيد، لاسيما وان الكثير يأمل ان يعود المستثمر للبلاد من اجل استرداد اموالهم الضائعة.
وقال متضررون ان الوصول الى مكان اختفاء “ صاحب المساهمة “ ما يزال صعبا للغاية، ففي الوقت الذي يتردد فيه سفره لخارج البلاد باحدى الدول الخليجية، فان البعض يرجح اختفاءه في احدى الدول الاوروبية، اذ اختفى عن الانظار في البداية بالبحرين و بعدها انتقل الى مصر و بعدها البرازيل و اخيرا التشيك كما يقال، مشيرين الى المحاولات لاستعادة رؤوس الاموال لم تسفر عن نتائج ملموسة، فقد اكتشفوا عدم وجود اموال كافية في رصيد المذكور، وذلك بعد تقديم الشيكات للبنوك المحلية، حيث قامت هذه البنوك باعطائهم خطابات اعتراض.
واكدوا، ان الاغراءات التي يقدمها صاحب “ اضرب و اهرب “ دفعت الكثيرين لتوظيف مدخراتهم للمتاجرة، لاسيما وانه كان يغريهم بأرباح تصل الى 40% من اجمالي رأس المال في غضون عشرة ايام، بمعنى ان المستثمر يحصل على 40 الف ريال بعد اسبوعين بمجرد ايداع 100 الف ريال، بينما يحصل المستثمر بمبلغ 50 ريال على 10 الاف ريال في خلال عشرة ايام، موضحين، ان الارقام الحقيقية للمبالغ التي هرب بها ليست متوافرة، لاسيما وان المتضررين لا يقتصرون على شرائح محددة، فهناك الموظفون و المدرسون و المدرسات و المتقاعدون و غيرهم من المواطنين.
وقال متضرر رفض الكشف عن اسمه، ان المبلغ الذي استثمره لدى صاحب مساهمة “ اضرب و اهرب “ يبلغ 300 الف ريال، حيث استطاع استرداد نصف المبلغ في غضون شهرين تقريبا، بينما ما يزال المبلغ المتبقى لدى صاحب توظيف الاموال غير معروف، بسب هروب او اختفاء صاحب الشأن، مشيرا الى انه دخل المساهمة من خلال وسطاء يقومون بالترويج و تقديم الاغراءات بسبب الارباح الطائلة التي يقدمها في اوقات قياسية، مشيرا الى ان الاموال التي جمعها صاحب مساهمة “ اضرب و اهرب “ في قريته تتجاوز 20 مليون ريال، حيث قام البعض بتوظيف نحو 7 ملايين ريال، بينما قام البعض الاخر بتوظيف قيمة مهر زواجه و كذلك قيمة قرض التسليف للمتزوج الجديد 20 الف ريال، بهدف تحسين اوضاعه المادية.
بينما قال اخر ان انعدام الامال بعودة صاحب توظيف الاموال دفعهم للتقدم للجهات المختصة، من اجل استعادة رؤوس اموالهم، حيث تقدموا للحقوق المدنية و الشرطة و غيرها من الجهات المعنية، مشيرا الى ان صاحب مساهمة توظيف الاموال لم يقم بالرد على الاتصالات الهاتفية منذ اختفائه عن الانظار، الامر الذي ضاعف الشكوك بذهاب الاموال دون رجعه.
وعلمت “ عكاظ “ ان السلطات الامنية لم تتلق بلاغا رسميا من المواطنين، مشيرة الى انها ستباشر عملها بشكل جاد فور تلقيها البلاغات من المتضررين.
كما اكد مصدر مسؤول في الحقوق المدنية بمحافظة القطيف، انه لا يمتلك معلومات بخصوص اختفاء مواطن بأموال عشرات المستثمرين، مشيرا الى ان بامكان المواطنين التقدم للحقوق المدنية في مسقط رأس المواطن وهو تاروت، و التي ستقوم باتخاذ الاجراءات المناسبة، موضحا ان الحقوق المدنية لا تنظر في القضايا المالية التي تتجاوز قيمتها 20 الف ريال، فالقضايا التي تتجاوز هذه القيمة من اختصاص المحاكم الشرعية.

جذاب
12-12-2006, 08:34 AM
الأمير ابن ثنيان لـ«عكاظ»: أنظمة الحماية بمصانع سابك خففت وقع الصاعقة
تسليم أول موقع بمشروع «الجبيل 2» .. قريباً


محمد ابراهيم الزهراني (الجبيل)
نفى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل صحة ما اوردته تقارير اعلامية زعمت ان حجم الخسائر المادية التي تكبدتها شركة “سابك” نتيجة لتعرض منشآتها بالجبيل لصاعقة قبل حوالى اسبوعين تجاوزت مليار ريال. وقال سموه رداً على سؤال لـ”عكاظ” عقب حفل تكريم الرئيس السابق لشركة “مرافق” عبدالله صالح المرعي في الجبيل مساء امس الاول الاحد انه يجب الا تنشر أية جهة تقييما بدون معايير محددة.. مضيفاً ان هناك لجانا تقوم بالتقييم وهي الادرى بذلك.. واذا كانت خسائر يوم واحد مليار ريال فهذا يعني ان الارباح 365 ملياراً وهو غير منطقي تماماً.
ورد سموه على سؤال آخر لـ”عكاظ” عن الحجم الفعلي للضرر الذي اصاب منشآت “سابك” التي تعرضت للصاعقة قائلاً: ان لجميع المصانع حماية من الصواعق ولها انظمة تعمل على أعلى المستويات وما حصل فاق المتوقع وقدرة الحماية الذاتية للمصانع وهذا يسمى في بعض الدول بالكوارث التي تحصل فوق المعايير الهندسية ولكن ولله الحمد استطاعت الانظمة الهندسية القوية التخفيض من المشكلة وتمكنت المصانع من العمل في اليوم التالي.. وهذا انجاز للانظمة التي تعمل في شركة سابك.
وفيما يتعلق ببدء تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع “الجبيل2” قال الأمير سعود ان الهيئة الملكية نجحت في استكمال المرحلة الاولى وستقوم بتسليم اول موقع قريباً جداً مضيفاً ان ذلك يتواكب مع كثير من المشاريع التي ستعلن قريباً.. وهذا النجاح الذي تحقق في الاستثمارات بالجبيل كان دافعاً لنا لنبدأ التخطيط لتوسعة “الجبيل 2” لان الطلبات فاقت المعروض في المراحل الثلاث.
واردف سموه.. سنبدأ العام القادم في المرحلة الثانية وسيتوفر بمشيئة الله توفير اللقيم لكثير من الشركات التي على أتم الاستعداد للاستثمار في الجبيل الصناعية الآن.
وكان الامير سعود بن ثنيان شرف حفل تكريم الرئيس السابق لشركة مرافق عبدالله المرعي في مركز الاحتفالات بالهيئة الملكية بالجبيل.. ووصف سموه المحتفى به بانه من الرجال المخلصين لدينهم ومليكهم ووطنهم قائلاً انه ساهم في وصول الشركة الى ما وصلت اليه الآن من رقي وازدهار.
كما تضمن الحفل كلمتين لكل من رئيس شركة مرافق سعود الشرهان والرئيس التنفيذي لشركة سابك للشؤون المالية مطلق المريشد.
واعرب المرعي عن شكره وامتنانه لهذه اللفتة الكريمة.
وحضر الحفل محافظ الجبيل عبدالمحسن العطيشان ومدير الهيئة الملكية بالجبيل جاسم الحجي.

جذاب
12-12-2006, 08:35 AM
زيادة تخفيضات النفط للمصافي الآسيوية


رويترز (طوكيو)
قالت مصادر في صناعة النفط امس ان ارامكو السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم ابلغت المصافي الآسيوية الرئيسية انها ستزيد من تخفيضات الامدادات في يناير بالمقارنة مع الشهر الجاري وذلك قبل ايام فقط من توقع ان تتفق اوبك على خفض ثان في الانتاج. وابلغت شركة ارامكو السعودية النفطية الحكومية مصفاتين يابانيتين ومصفاة في تايوان ان النفط الخام الذي تورده لها سيقل مابين ثمانية وتسعة في المائة تقريبا بالمقارنة مع عقودها السنوية الشهر المقبل.

جذاب
12-12-2006, 08:36 AM
تجمع المقاولين في الرياض:
مطالب بمراقبة سوق مواد البناء وتحديد هامش لتذبذب الاسعار

حزام العتيبي (الرياض)
طالب تجمع المقاولين في الرياض بضرورة المراقبة الدورية لمواد البناء الاساسية وتحديد نسبة محددة بالزيادة والنقصان كهامش لتذبذب اسعار تلك المواد، وايجاد آلية لتعويض المقاولين جراء ارتفاع اسعار البناء الاساسية اذا تجاوزت النسبة المحددة من وزارة التجارة والصناعة.
ونادوا في الملتقى الذي رأسه المهندس ناصر بن محمد المطوع رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض بالسماح بالاستيراد من الخارج مع خفض نسبة الجمارك على هذه المواد على ان تصل الى الاعفاء الجمركي وذلك حسب حاجة السوق المحلية اذا زادت الاسعار بشكل مفاجئ بالاضافة الى عقد لقاءات دورية بين الموردين لمواد البناء الاساسية والمقاولين وذلك لمعرفة الاسباب الحقيقية لارتفاع اسعارها وايجاد الحلول المناسبة ورفعها الى وزير التجارة والصناعة لاتخاذ القرار المناسب.
كما طالب المقاولون بسرعة ترسية المشروعات الحكومية وتطبيق التقنية الحديثة في تحليل العروض للمساهمة في سرعة البت في ترسية المشروع واعتماد اسلوب المظروفين المالي والفني في تقديم العروض بالاضافة الى تحديد مدة 90 يوماً في تقديم العروض لترسيتها وعدم تمديدها الا بموافقة الوزير، واعلان الاعتمادات والارتباطات المالية للمشروع قبل طرحه للمتنافسين.
وحث المقاولون على سرعة انها الاجراءات المتعلقة بصرف مستحقاتهم عبر استبدال الجواز الى الوجوب في صرف الدفعة المقدمة وتحديد فترة 30 يوماً لاصدار او الدفع من الجهة صاحبة المشروع و 15 يوماً لصرف المستخلص من وزارة المالية، والاقتصار على شهادة الزكاة والدخل وشهادة التأمينات الاجتماعية لصرف المستخلص الختامي.
واقترح الملتقى الذي عقد بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بتخفيض شروط الاستقدام على قطاع المقاولات عبر استبدال النسبة المطلوبة للسعودة بمهن محددة من قبل وزارة العمل، وتخفيض نسبة السعودة الى 5% على ان يتم مراجعتها كل 3 سنوات واستبدال خطابات التأييد التي تعدها العمال لكل مشروع من قبل وزارة العمل قبل طرح المشروع للمنافسة

جذاب
12-12-2006, 08:38 AM
مليارا دولار تكلفة المشروع
مؤتمر دولي يبحث انشاء قناة تربط البحرين الاحمر والميت

عبدالجبار ابوغربية (عمان)
بدأت في عمان امس الاول اجتماعات مؤتمر دولي للبحث في سبل تمويل وانشاء قناة البحرين التي ستربط بين البحرين الاحمر و الميت وسط الاردن.
يشارك في المؤتمر وفود تمثل الدول المانحة الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اضافه الى ممثلين عن حكومات الاردن وفلسطين واسرائيل والبنك الدولي.
وقالت وزارة المياه في الاردن فى بيان صحفي ان مشروع قناة البحرين يهدف الى نقل المياه من البحر الاحمر الى البحر الميت وتقدر تكلفته بحوالى ملياري دولار.
واكد البيان ضرورة تنفيذ هذا المشروع الحيوي نظرا للفوائد المترتبة عنه وخاصة في توفير مياه الشرب والري بكميات هائلة لصالح سكان الاردن وفلسطين وتوفير آلاف فرص العمل للقوى العاملة في البلدين.
واوضح البيان ان المشروع سيوفر طاقه كهربائيه ضخمه تكفى احتياجات المشاريع الصناعيه والزراعية فى كل من الاردن وفلسطين0

جذاب
12-12-2006, 08:39 AM
مصدر مصرفي: 70 % من مستخدمي البطاقات الائتمانية متعثرون


فهد الذيابي (الرياض)
كشف مصدر مصرفي لـ”عكاظ” بأن 70% من المواطنين الذين يملكون البطاقات الائتمانية متعثرون في سدادها.
وطالب الخبير الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة مؤسسة النقد البنوك والتي تعمل وكيلة للبطاقات الائتمانية في المملكة بتوعية المواطنين عبر الانترنت والاعلانات في الصحف وان تصدر حملات توعوية يطلع عليها عميل البنك عند رغبته في الحصول على بطاقة ائتمان لتبيان منافعها ومخاطرها والا يتم الاكتفاء بذلك بل يلزم البنك الحصول على اقرار من العميل بالاحاطة.
ووصف بن جمعة الاقبال المتزايد على البطاقات الائتمان بالادمان الذي يرهق كاهل رب العائلة لما يسببه من ازمات مالية مستقبلية بسبب عدم الاستطاعة في تسديد الدفعات والانفاق على الاسرة في آن واحد مؤكداً ان هذه البطاقات تشجع المستهلك غير الواعي لشراء ما فوق طاقته المالية وعند بلوغ مشتراه مبلغاً كبيراً يفاجأ بانه اعلى من الدفعة المالية التي حصل عليها عبر استعماله البطاقة.
من جهته لفت ماجد قاروب المحامي القانوني بانه من حق المواطن ان يجد توعية مناسبة في موضوع البطاقات الائتمانية الصادرة من البنوك مؤكداً ان الاعلام والتسويق يلعبان دوراً خطيراً لترويج وتسهيل الحصول على تلك البطاقات بالرغم من مخاطرها الكبيرة على الافراد وعلى عوائلهم لانها حلول تمويل قصيرة الاجل تؤدي لتراكم الديون والدليل الكم الكبير من القضايا بسبب التعثر او الامتناع عن السداد مبيناً ان البنوك رابح كبير من خلف هذه البطاقات رغم مشاكل تعثرها الكبيرة لانها تغطي ذلك مسبقاً من فوائد وعمولات السداد اضافة الى رسوم اصدار البطاقات او تجديدها والمحصلة النهائية لها ايجابية مؤكداً ان المواطن هو المسؤول عن قراراته وتصرفاته ولا يستطيع القانون وقفه او منعه من الحصول على البطاقة الائتمانية.

جذاب
12-12-2006, 08:43 AM
العقارية تشتري أرضاً بمدينة الرياض
2006-12-11 16:14:12

قامت الشركة العقارية السعودية بشراء ارض بمدينة الرياض تقع في الشريط التجاري على طريق الملك فهد وتبلغ مساحتها (30 ألف) متر مربع بمبلغ إجمالي وقدرة (98.4مليون) ريال

جذاب
12-12-2006, 08:46 AM
صدور ضوابط التمويل الاستهلاكي المقدم من البنوك للافراد

عبدالعزيز غزاوي (جدة)
اصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي ضوابط التمويل الاستهلاكي التي تقدمها البنوك للافراد. وحددت المؤسسة التمويل الاستهلاكي ذلك بانه الاقراض الممنوح للافراد الذي يشمل القرض الذي يقدم لشخص طبيعي لاغراض غير مرتبطة بالاعمال التجارية أي خارج مجال النشاط التجاري او المهني الرئيسي للمقترض ويشمل بوجه عام القروض الشخصية وتسهيلات السحب على المكشوف وقروض تمويل شراء السيارات وقروض مدفوعات بطاقات الائتمان والتأجير التمويلي وغيرها من الانشطة وكذلك القرض الممنوح لتمويل شراء سلع وخدمات بغرض الترفيه او الاستهلاك او أي متطلبات اخرى للافراد مثل شراء الاثاث او المواد المنزلية الاخرى او تغطية مصاريف اجازة او التعليم.
ورغم استثناء اللائحة قروض الرهن العقاري، الا انها اعتبرت الاقراض الاستهلاكي يشمل تمويل ترميم العقارات.
واشتملت اللائحة على ارشادات ومعلومات عامة والممارسات ذات الصلة بالتمويل الاستهلاكي والاتفاقيات المتعلقة بها مثل:
الاعلان عن القروض الاستهلاكية في مكان بارز في مقار البنوك او في أي مكان آخر ومراعاة مبادئ حسن النية وان يكون على نحو مبسط وواضح وشامل، ويجب ان يتضمن معلومات عن معدل النسبة السنوية للعمولة. تبادل المعلومات بين المقرضين والمقترضين.
يجوز للمقرض الحصول من المقترض الذي يرغب بالحصول على التمويل الاستهلاكي على المعلومات الوافية وذات الصلة فقط، بهدف تقييم وضعه المالي وقدرته على السداد. وينبغي على المقترض والضامن الاجابة بدقة وبشكل كامل عن أي معلومات قد تطلب في هذا الصدد.
يجب على المقرض تزويد المقترض بالمعلومات الدقيقة والكاملة اللازمة بخصوص اتفاقية التمويل التي هي قيد الدراسة. ويتلقى المقترض هذه المعلومات كتابة او بأية وسيلة اخرى موثوقة قبل ابرام التمويل. ويجب ان توضح المعلومات بشكل خاص ما يلي:
* مدة اتفاقية التمويل الاستهلاكي.
* مبلغ وعدد الدفعات المنتظمة التي ينبغي سدادها.
* الرسوم المتكررة وغير المتكررة، بما في ذلك المصاريف الاضافية غير المتكررة التي يجب على المقترض دفعها عند ابرام اتفاقية التمويل، كالمصاريف الادارية والاجرائية، وغرامات التأخير عن السداد.
* اجمالي مبلغ التمويل والشروط التي تحكم السحب منه.
* القيمة النقدية للسلع او الخدمات الممولة، والدفعة المقدمة المستحقة والقيمة المتبقية في حالة تطبيق ذلك.
* سعر العمولة او الربح على القرض، والمؤشر الذي يحكم تطبيق هذا السعر وأي سعر مرجعي آخر يسري على سعر عمولة التمويل او الربح الاولى، وكذلك فترات وشروط واجراءات تغيير سعر عمولة التمويل في حالة تطبيق ذلك.
* معدل النسبة السنوية للعمولة بواسطة مثال تطبيقي يبين كافة البيانات المالية والاقتراضات المستخدمة لحساب السعر المذكور.
* الفترة التي يمكن للمقترض خلالها ممارسة حق الغاء القرض.
* أية معلومات اخرى يراها المقترض ضرورية لتقييم الشروط المالية الخاصة بالاقتراض.
- بالنسبة للمنتجات القائمة على مبدأ تجنب الفوائد، فيجب ان يكون التوثيق الذي يغطي الشراء الاساسي للسلع وبيعها وفقاً لمتطلبات اللجنة الشرعية في البنك.
- يتعين على المقرض تزويد العملاء بالوثائق الكاملة التي تغطي اتفاقيات القروض، وبرامج السداد، وخطابات اقرار المقترضين.
- على المقرض تسجيل الغرض من كافة القروض الشخصية واتخاذ الاجراءات للتأكد من استخدامها للاغراض التي منحت لاجلها.
وعن الاوجه المحددة لاتفاقيات التمويل الاستهلاكي وانواع اخرى على شكل سلف على الحساب الجاري، والحساب المدين، وغير ذلك:
- اذا كانت المدفوعات التي قام بها المقترض لاتؤدي الى استهلاك فوري مقابل المبلغ الاجمالي للتمويل القائم، فتنص الاتفاقية على ضمان غير مشروط لسداد المبلغ الاجمالي للتمويل المسحوب بما في ذلك العمولة.
- اتفاقية تمويل مفتوح: يجوز لأي من الطرفين انهاء اتفاقية الائتمان المفتوح باعطاء اشعار مدته ثلاثة اشهر محرر او بأية وسيلة اخرى موثوقة وفقاً للاجراءات المحددة في اتفاقية التمويل.
- بالنسبة لكافة انواع اتفاقيات التمويل شاملاً التمويل على شكل سلفة على الحساب الجاري، او الحساب المدين فيجب ابلاغ المقترض بشكل ربع سنوي عن وضعه الائتماني بواسطة كشف حساب، او من خلال أية وسيلة اخرى موثوقة.
يجب على المقرض ابلاغ المقترض بدون تأخير انه قد تجاوز مبلغ التمويل او انه في حالة سحب على المكشوف غير مصرح به وان يبلغه بسعر عمولة التمويل والرسوم والجزاءات المطبقة. ويصحح اي تجاوز لمبلغ التمويل او السحب على المكشوف المشار اليه في هذه المادة في غضون ثلاثة اشهر، وبموجب اتفاقية تمويل جديدة عند الضرورة تنص على سقف أعلى للتمويل.

جذاب
12-12-2006, 08:46 AM
بلغت 1.2 تريليون ريال مع نهاية النصف الأول من العام الجاري
دول الخليج تواجه ضغوطا تضخمية مع استمرار زيادة معدلات السيولة

الرياض: عدنان جابر
توقع مسؤول خليجي أن تواجه دول مجلس التعاون الخليجي ضغوطا تضخمية مع استمرار التصاعد في حجم السيولة التي بلغت 1.2 تريليون ريال سعودي (320 مليار دولار) مع نهاية النصف الأول من هذا العام.
وأسهم تحسن أسعار البترول خلال العامين الماضيين في تسجيل فوائض مالية لميزانيات خمس من الدول الخليجية الأعضاء خلال العام الماضي تجاوز إجماليها 379 مليار ريال (101.1 مليار دولار)، فيما سجلت الميزانية العامة للبحرين عجزا قدره مليارا ريال.
وقال المسؤول الخليجي (فضل عدم ذكر اسمه) أن دول الخليج التي تسعى حثيثا لإطلاق عملتها الموحدة بعد ثلاثة أعوام من الآن ستكون بحاجة إلى تسريع وتيرة النشاط الاقتصادي لديها بمعدل يتناسب مع ارتفاع حجم السيولة، وإلا فإنها لن تتمكن من تفادي ارتفاع معدلات التضخم التي بدأت تظهر بشكل واضح في الاقتصادات الخليجية، إذ إن السعودية صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة تمكنت خلال الـ 20 عاما الماضية من الحفاظ على معدل تضخم أقل من 1 %، إلا أن هذا المعدل زاد لأكثر من الضعف خلال العام الماضي ليصل عند حدود 2%.
في المقابل سجلت الإمارات، وقطر خلال العام الماضي معدلات تضخم مرتفعة بلغت 7.1%، و9.6 % على التوالي، قبل أن ينخفض معدل التضخم في قطر في نهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى 4.3 %.
ومن المتوقع أن تسجل الدول الخليجية هذا العام إيرادات مرتفعة من البترول مقارنة بما كان عليه الوضع خلال العام الماضي، حيث بلغ إجمالي الناتج النفطي في الدول الخليجية 1.11 تريليون ريال سعودي ( 296.3 مليار دولار) خلال 2005، وهو ما يفرض بالتالي على هذه الدول تحديات من أجل تفعيل النشاط الاقتصادي لامتصاص السيولة الناشئة من ارتفاع الإيرادات.
ورغم التراجعات الحادة التي منيت بها أسواق الأوراق المالية في الدول الخليجية خلال هذا العام التي خسرت 3.43 تريليون ريال سعودي (916.8 مليار دولار) من قيمتها السوقية حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة بما كان عليه الوضع مع نهاية العام الماضي، إلا أن طرح مزيد من الاكتتابات لتأسيس شركات إنتاجية، وتمويل توسعات لشركات قائمة يمكن إدراجها في أسواق الأسهم يعد أمرا ملحا لامتصاص السيولة المتنامية، وكبح جماح التضخم.

جذاب
12-12-2006, 08:49 AM
العوفي : ملتزمون بشروط التجارة العالمية وتحديث الانظمة ابرز فوائدها


محمد العوفي (الرياض)
اكد الوكيل المساعد للتجارة الداخلية في وزارة التجارة والصناعة الدكتور حمد بن عبدالحميد العوفي لـ «عكاظ» انه سيعمل وزملاؤه في ظل توجهات الدولة على الالتزام التام والشامل فيما يتعلق بشروط منظمة التجارة العالمية التي اكملت المملكة عامها الاول للانضمام مشيرا الى ان فوائد الانضمام ظهرت جليا من خلال تحديث الانظمة ووضع انظمة جديدة واجراءات بناءة بدا واضحا من خلال تدفق الاستثمار الاجنبي وفتح المصارف الجديدة والفروع للبنوك الاجنبية وشركات التأمين وغيرها الكثير وان المملكة ستجني فوائد اكبر خلال الفترة المقبلة من خلال انعكاس الانضمام على التجارة الداخلية ومناخ الاقتصاد.وقال ان تعيينه وكيلا مساعدا بقرار مجلس الوزراء امس يعد امانة في عنقه للاستمرار في الوفاء والوصول الى كل ما يخدم الوطن المعطاء.

جذاب
12-12-2006, 08:50 AM
اوبك تناقش خفض الانتاج 500 الف برميل الخميس


رويترز (الكويت)
قالت وزارة الطاقة الكويتية في بيان نقلته وسائل الاعلام الرسمية امس الاثنين ان منظمة اوبك ستناقش امكانية خفض انتاج النفط بنحو 500 الف برميل يوميا عندما تجتمع في نيجيريا هذا الاسبوع.ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن البيان ان الاجتماع سيناقش خفض الانتاج بهدف الحفاظ على اسعار النفط العالمية قرب 60 دولارا للبرميل.

جذاب
12-12-2006, 08:52 AM
استمرار ضعف قيمة التداولات وعدم اتضاح الرؤية لاتجاه السوق
الصناعة تقود ارتداد المؤشر إلى مستوى 7800 نقطة

أبها: محمود مشارقة
عادت سوق الأسهم السعودية للارتفاع مجدداً أمس بارتداد المؤشر إلى مستوى 7800 نقطة عند الإغلاق.
وكسب المؤشر 105 نقاط مسجلا ارتفاعا نسبته 1.37% رغم استمرار ضعف قيمة التداولات التي ارتفعت إلى 7.4 مليارات ريال عبر تداول 214.7 مليون سهم من خلال 214 ألف صفقة.
وتمكنت 44 شركة من إنهاء التداولات على ارتفاع مقابل تراجع أسعار أسهم 29 شركة.
وقال مستثمرون إن الارتداد النسبي للمؤشر طبيعي خصوصا بعد أن شهدت السوق على مدى 3 جلسات متتالية انخفاضا.
وقالوا إن السوق تمر حاليا في مرحلة من التذبذب وعدم اتضاح الرؤية بالنسبة لاتجاهات الأسعار، خصوصا وأن السوق ما تلبث أن ترتد قليلا حتى تواجه بعدها انخفاضا جديدا.
ويبدو الوصول إلى مستوى 8 آلاف نقطة حاجزا مهما بالنسبة للمستثمرين للدخول في مرحلة تعويض الخسائر التي تواصلت منذ بدء حالة عدم الاستقرار في 28 أكتوبر الماضي.
قطاعيا قاد مؤشر الصناعة موجة الارتفاع في السوق بصعوده 2.61% مدعوما بأداء سهم سابك القيادي المرتفع بنسبة 3.43%.
كما ساهم قطاعا الكهرباء والبنوك في ارتفاع المؤشر بصعودهما بنسبة 1.96% و1.35% على التوالي.
إلى ذلك ارتفع مؤشر التأمين 0.75% والزراعة 0.82% واستقر قطاع الاتصالات دون تغيير.
في المقابل هبط قطاع الخدمات 0.6% والأسمنت 0.04%.
وبإغلاق السوق أمس يكون المؤشر انخفض منذ بداية العام الجاري 8912 نقطة وبنسبة 53%.

جذاب
12-12-2006, 08:53 AM
البحر الأحمر” توقع اتفاقيات لتوفير وحدات سكنية


عكاظ (جدة)
شركة البحر الأحمر توقع اتفاقيات لتوفير وحدات سكنية مؤقتة مع شركة أرامكو السعودية، وشركة الاستشارات الهندسية الكندية الرائدة في تصنيع البيوت الجاهزة والمجمّعات السكنية في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا . وأعرب الدكتور ماجد القصبي، رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان عن سعادته، حيث أعلن أن الشركة قد أبرمت اتفاقية مع شركة “نسما وشركاهم” للمقاولات المحدودة، تنشئ بموجبها مرافق مؤقتة في منطقة خريص لدعم مصفاة النفط الخام التي بنتها شركة أرامكو السعودية. وتتضمن الاتفاقية إنشاء كافة المنشآت المؤقتة الخاصة بالهيئة الإدارية والموظفين في مشروع أرامكو. تتألف الصفقة التي تبلغ قيمتها 25.2 مليون ريال إنشاء 700 وحدة سكنية أرضية، وتسليمها وتركيبها أيضاً.

جذاب
12-12-2006, 08:57 AM
سافكو تعلن عن توزيع ( 600 ) مليون ريال أرباح نصف سنوية بواقع ( 3 ) ريال لكل سهم روابط متعلقة

2006-12-12 08:53:41

قرر مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية ( سافكو ) بجلسته المنعقدة يوم امس الاثنين الموافق 11/12/2006م برئاسة المهندس محمد بن حمد الماضي التوصية إلى الجمعية العمومية للمساهمين المقرر عقدها بشهر إبريل 2007م توزيع ( 600 ) مليون ريال أرباحاً على المساهمين عن النصف الثاني من العام الحالي بواقع ( 3 ) ريال للسهم الواحد ليصبح إجمالي الأرباح المقترح توزيعها مبلغ ( 1100 ) مليون ريال على المساهمين عن عام 2006م . صرح بذلك سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي مشيراً إلى أن المجلس استعرض خلال اجتماعه أداء الشركة عن عام 2006م ، كما أقر المجلس ميزانية وخطة الشركة لعام 2007م ، وأعرب سعادته في نهاية تصريحه عن بالغ تقديره لمجلس الإدارة وإدارة الشركة والعاملين على ما بذلوه من عطاء متواصل داعياً الجميع لمضاعفة الجهد من أجل مزيد من الإنجازات .

جذاب
12-12-2006, 08:59 AM
استمرار حظر بيع أسهمها في 10 شركات
محكمة كويتية ترفض طعن مجموعة الخرافي في قرار البورصة

الكويت: رويترز
قال مصدر قضائي إن محكمة كويتية رفضت أمس طعن مجموعة الخرافي في قرار البورصة حظر بيع المجموعة المملوكة لعائلة الخرافي لأسهمها في 10 شركات مسجلة.
وحظرت البورصة مجموعة الخرافي والشركات التابعة لها من بيع أسهمها في 10 شركات لمدة 6 أعوام لانتهاكها قواعد الشفافية، كما منعت البورصة المجموعة من ممارسة حقها في التصويت في هذه الشركات لكنها سمحت لها ببيع أسهم في السوق الموازية.
وأضاف المصدر قائلا: "قررت المحكمة رفض الدعوى التي رفعتها مجموعة الخرافي شكلا وموضوعا"، مشيرا إلى أن من حق المجموعة استئناف الحكم في غضون 30 يوما.
وهوت البورصة عقب إعلان القرار في 16 نوفمبر واستمرت خسائرها عقب تأكيد وزير التجارة التحقيق مع 50 شركة أخرى في مخالفات مماثلة. وقال الوزير إن التحقيق قد يشمل ما يصل إلى 150 شركة مسجلة وغير مسجلة.
والشركات التي شملها الحظر الذي فرضته البورصة على بيع أسهم مجموعة الخرافي هي الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب والشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" وشركة الخليج للكيبلات والصناعات الكهربائية، وشركة السكب الكويتية، وشركة الاستثمارات الوطنية، وشركة أسمنت بورتلاند، وشركة المسالخ الكويتية، وشركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن، وشركة الخليج للاستثمار.

جذاب
12-12-2006, 08:59 AM
الأمير سلمان يرعى الملتقى الاداري والمعرض الدولي للاستثمار


حامد العطاس ، وديان قطان (جدة)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض فعاليات المعرض والملتقى الدولي لافاق الاستثمار في دورته الثانية في الفترة من 27 الى 29 ذي القعدة الجاري بقاعة الأمير سلطان الكبرى بالرياض
وقد عبر علي بن صالح العثيم رئيس اللجنة المنظمة للمعرض والملتقى الدولي لافاق الاستثمار عن فخره واعتزازه برعاية الامير سلمان بن عبدالعزيز للملتقى، واكد لـ «عكاظ» على ان رعاية سموه لهذا الحدث تنبع من حرصه على تعزيز وتشجيع كافة الجهود الرامية لتنشيط البيئة الاستثمارية في المملكة وتهيئتها لاجتذاب المزيد من التدفقات الاستثمارية المحلية والعالمية، ومن ثم رفع معدلات النمو الاقتصادي ودعم الاقتصاد الوطني.
واعلن ان الملتقى يستقطب هذا العام 400 شخصية من كبار المستثمرين ورجال الاعمال من داخل المملكة وخارجها بالاضافة الى عدد من الاكاديميين المتخصصين في الاستثمار وعدد من رؤساء المؤسسات المالية والشركات المسوقة للفرص الاستثمارية الكبرى بالمنطقة.
واوضح العثيم ان الملتقى سيناقش العديد من القضايا الهامة عبر ثمانية محاور رئيسية يتضمن كل منها عددا من اوراق العمل التي يقدمها عدد من ابرز الاقتصاديين السعوديين والعرب والاجانب ويدور اولها حول «تأثير طفرة الاقتصاديات الخليجية على القطاعات النقدية والمالية» ويتحدث فيه كل من ناصر الشاعلي - الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي، وتركي المالك - مدير ادارة التراخيص بهيئة السوق المالية السعودية.
والورقة الثانية بعنوان «مقومات دعم القدرة التنافسية للاقتصاد السعودي» من الدكتور عواد بن صالح العواد - وكيل المحافظ لشؤون الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار، والدكتور احمد بن عبدالرحمن الشميري - عميد الدراسات العليا بجامعة القصيم، والدكتور وليد بن محمد كساب الحميدي - مساعد الامين العام للهيئة العليا للسياحة لتطوير المواقع السياحية.
والورقة الثالثة سوف تحمل عنوان «الفرص الاستثمارية في الدول العربية والاجنبية» من فيليب اوفيرماير - رئيس غرفة التجارة الدولية بسنغافورة، والدكتور معن النسور - الرئيس التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار بالاردن، والدكتور عمر بولات - رئيس جمعية رجال الاعمال بتركيا.
يذكر ان الورقة الرابعة تتطرق الى «المؤثرات الدولية على جذب الاستثمارات الاجنبية» لكل من الدكتور روبرت ويسكوت - كبير مستشاري الاقتصاد الدولي بالبيت الابيض ورئيس معهد كيبرج للابحاث الاقتصادية والوزير فتحي المرداسي - وزير الاستثمار الخارجي الاسبق بتونس.
وهناك ورقة عمل بعنوان «لبنان استثمار واعادة اعمار» من نبيل عيتاني - رئيس مجلس ادارة مؤسسة تشجيع الاستثمار بلبنان، وزياد حايك - رئيس المجلس الاعلى للخصخصة بلبنان، ونبيل الجسر - رئيس مجلس الانماء والاعمار بلبنان، وفادي عبود - رئيس جمعية الصناعيين بلبنان.
وسوف يتحدث كل من الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والمهندس عبدالله بن ابراهيم الرخيص - رئيس مجلس ادار شركة ركيزة القابضة في ورقة عمل بعنوان «حوافز الاستثمار» ويتحدث كل من الدكتور علي بن فهد الزميع - وزير التخطيط الاسبق بدولة الكويت، والحسين الرحموني - رئيس المركز الاسلامي لتنمية التجارة، والدكتور فرحات بن حسن الحرشاني الخبير بالامم المتحدة عن افاق تكامل الاستثمارات العربية. ويختم العثيم قائلا ان الملتقى سوف يناقش «مقومات دعم البعد التنموي للنشاط العقاري» وسيتحدث عنه كل من سليمان الماجد وخالد بن حسن القحطاني.
كما يرعى سموه الملتقى الاداري الخامس 8 صفر بعنوان (الابداع والتميز الاداري نحو ادارة متميزة ومبدعة).
يشتمل الملتقى على جلسات علمية يشارك فيها عدد من الخبراء المتخصصين وعدد من الورش التدريبية ومعرض ويناقش المحاور التالية:
- البناء المفاهيمي والنظري للابداع والتميز الاداري.
- اليات ووسائل الابداع والتميز الاداري.
- دور التقنية وثورة المعلومات في دفع الابداع والتميز الاداري.
- الابداع والتميز في الادارة العربية.
- المتغيرات المحلية والاقليمية والدولية واثرها على الابداع في المنظمات الادارية.
- تجارب محلية وعربية وعالمية مميزة.

جذاب
12-12-2006, 09:09 AM
خلال فعاليات المنتدى الرابع لتطوير الأحياء السكنية
أمين الرياض يطالب بإقامة سوق عقارية تحتضن الأموال الفائضة


جانب من افتتاح المنتدى الرابع لتطوير الأحياء السكنية
الرياض: حسين بن مسعد
دعا أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن المستثمرين في القطاع العقاري إلى ضرورة الخروج من عباءة النمطية التقليدية في الإدارة والتسويق والاستثمار.
وطالب أمين الرياض بإقامة سوق عقارية على نمط حديث وبقوة استثمارية عالية لاستيعاب الأموال الفائضة التي تبحث عن استثمارات آمنة وعائدات مضمونة وأسواق مستقرة لاحتضانها فضلاً عن تكوين قاعدة تحالفات بين كبار المستثمرين لمواجهة العولمة والمستجدات المحتملة.
وأشار ابن عياف في كلمة أمام المنتدى الرابع لتطوير الأحياء السكنية، الذي نظمته اللجنة العقارية في غرفة الرياض أمس، تحت عنوان "الرؤية المستقبلية للأنظمة العمرانية"، إلى أن معدل النمو السنوي للقطاع العقاري ينبئ بحدوث ما يشبه الطفرة العقارية للطلب المتزايد على المساكن، ومعدل النمو السكاني العالي فضلاً عن احتياج العديد من الوحدات السكنية خلال السنوات القادمة، مؤكداً في هذا الإطار ضرورة التوجه لإيجاد وسائل وأساليب حديثة توظف القنوات المتاحة، والاستفادة من المتغيرات القائمة.
وأكد أن سوق العقار يعد أحد أبرز القطاعات الرئيسية الجاذبة للاستثمار بحكم ما تتمتع به من درجة أمان عالية ومقدرة في المحافظة على حركة الطلب المستمرة والمتنامية. وقال إن القطاع العقاري في المملكة من أقدم وأقوى القطاعات الاستثمارية إلا أن الوضع الراهن للسوق العقاري فيما يتعلق بأسلوب التسويق والإدارة والتطوير لا يعكس مطلقاً هذه المكانة.
وطالب الشركات العقارية بالتركيز على التطوير الشامل الذي يتضمن بناء الوحدات السكنية ودعم وتحفيز المطورين لتقديم الوحدات الصغيرة على وجه الخصوص بما يلبي حاجة المجتمع ويستجيب للتطور السكاني ومتطلباته.
من جانبه، أكد رئيس غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي أن المنتدى الذي درجت الغرفة على تنظيمه سنوياً يأتي في إطار المساهمة في تحقيق التحول النوعي والكمي للبيئة السكنية والعمرانية وجعلها أكثر ملاءمة وتميزاً واستجابة لمتطلبات السكن الصحي الحديث، مشيراً إلى أن هذا التحول يشمل تحديث الأنظمة وتطوير الخطط واستقطاب رؤوس الأموال الوطنية للاستثمار في أحياء سكنية جديدة.
من جانبه، أكد عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس اللجنة العقارية بالغرفة عبد العزيز العجلان أن المنتدى يهدف إلى تطوير البيئة السكانية والعمرانية بمدينة الرياض التي تعتبر من أكثر مدن المملكة والعالم تحقيقاً لمعدل نمو سكاني مرتفع يتجاوز 8% سنوياً، قد يصل عددهم بحلول عام 2020 إلى نحو 38 مليون نسمة.
وقال إن الزيادة المطردة في أعداد سكان المدينة تضعنا أمام تحديات صعبة خصوصا لجهة توفير البيئة العمرانية والسكانية الملائمة والاستعداد المبكر لتقدير الاحتياجات الفعلية من الخدمات فضلاً عن التمهيد لصياغة الأولويات المتعلقة بالتنمية العمرانية.
وأشار العجلان إلى عدد من القضايا الموضوعية الأخرى ذات العلاقة والتي يجب الاهتمام بها من حيث استمرار الهجرة غير المنظمة إلى المدينة وقيام أحياء جديدة دون توفير أساسيات وخدمات كافية.

جذاب
12-12-2006, 09:10 AM
مع تزايد الطلب على الأراضي الصناعية
الهيئة الملكية تقر إنشاء المدينة الصناعية "الجبيل 3"


الأمير سعود يفتتح اجتماع سابك بالجبيل
الجبيل: سعيد الشهراني
أعلن رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود عن إقرار توسعة المدينة الصناعية "الجبيل 2 " وكذلك البدء في التخطيط السريع لإنشاء "الجبيل3" بعد أن فاق الاستثمار في الجبيل2 المخطط له.
وقال الأمير سعود إن الطلب على الأراضي الصناعية في مدينة الجبيل زاد على عدد الأراضي المتاحة بنحو 60%.
وتنفذ عملية تطوير الجبيل2 على 3 مراحل تنتهي عام 2013 وتبلغ تكلفتها الإجمالية 16 مليار ريال، ومن المنتظر، أن تجتذب استثمارات تقدر بـ 240 مليار ريال.
جاءت هذه التصريحات على هامش الاجتماع الفني السابع الذي تنظمه شركة سابك بمدينة الجبيل الصناعية تحت شعار"شغف الابتكار" والذي بدأ أمس وتتواصل فعالياته حتى غد الأربعاء.
وقال الأمير سعود إن سابك ثمرة من ثمار شغف الابتكار سواء من حيث الفكر الذي يقف وراء تأسيسها أو من حيث الجهد المبدع الذي أسهم في تنامي إنجازاتها لتصبح من أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية والتي توجت عطاءاتها بالعديد من الابتكارات التقنية.
وأكد أن الملتقى يعد مضمارا جديدا تتسابق فيه عقول رجال سابك لتحقيق المزيد من الابتكارات التي تنمي إسهاماتها الوطنية وتعزز قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية وتمكنها من مجابهة التحديات الدولية المتعاظمة جراء التغيير السريع الذي تشهده خريطة الصناعات البتروكيماوية.
وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي المهندس محمد الماضي أن سابك تتبنى العمل الإبداعي وتعتبر الابتكار عملية منهجية واسعة النطاق تقوم على أدوات وقواعد وضوابط وهي لم تدخر جهدا في سبيل تهيئة ذلك مدركة أن الهدف الرئيس للابتكار هو تحقيق قيمة مضافة أعلى لزبائنها وعوائد أكبر لمساهميها إلى جانب المحافظة التامة على السلامة وصحة البيئة.
وأفاد الماضي أن الابتكار في مجال الصناعات البتروكيماوية يستلزم الصبر والجهد طويل الأجل وتكريم العمل الإبداعي لبلوغ الأهداف المنشودة في إطار منظومة واحدة متكاملة .
وقال نائب الرئيس للأبحاث والتقنية علي الخريمي إن الاجتماع الذي يقام كل عامين يهدف إلى تطوير العمل والعاملين في الشركات.
ويرمي الاجتماع الحالي إلى تفعيل العمليات وتطوير المنتجات وتحقيق الاستفادة المثلى من المعدات في إدارة العمليات الأكثر تقدما وتنمية الموثوقية والاعتمادية.
ويتحدث في الاجتماع نخبة من المختصين في سابك ومحاضرون بارزون من خارجها يناقشون مجموعة من أوراق العمل التي تدور حول العمليات والمنتجات والموثوقية والاعتمادية والأنظمة الكهربائية ونظم التحكم والسلامة والصحة والبيئة والجودة والتحليل الفني وإدارة الأعمال وتقنيات المعلومات.
يذكر أن سابك بدأت الإعداد لهذا الاجتماع منذ وقت مبكر نظرا للأهمية البالغة التي توليها له بوصفه رافدا خصبا لطرح الأفكار والابتكارات التي تعينها على دفع مسيرتها الإنمائية وتنفيذ استراتيجيتها وخططها المستقبلية حيث يعقد الاجتماع كل عامين. وكانت اجتماعات السنوات السابقة قد أسهمت في طرح العديد من الرؤى الإبداعية لتطوير الأداء ورفع المعدلات الإنتاجية

جذاب
12-12-2006, 09:13 AM
تعزيز تنافسية القطاع الصناعي

الرياض: الوطن
بحث وكيل وزارة التجارة لشؤون الصناعة الدكتور خالد السليمان، ووكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لشؤون الاستثمار الدكتور عواد العواد أمس في الرياض التوجهات الأساسية للاستراتيجية الصناعية الوطنية في السعودية والتي تقوم بها الوزارة حاليا.
كما تم بحث تعزيز القدرات التنافسية للقطاع الصناعي وتنويع الاستثمارات الصناعية، للمساهمة في تنمية الاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى وضع السعودية على خريطة الدول الصناعية بحلول 2020
كما استعرض اللقاء مبادرة هيئة الاستثمار لتطبيق البرنامج الوطني الشامل (10 × 10) لتحسين مناخ الاستثمار في المملكة.

جذاب
12-12-2006, 09:15 AM
يهدف للوصول بالسعودية إلى مصاف أفضل 10 دول في العالم تنافسية
هيئة الاستثمار تعرض برنامجها 10 في 10 في منتدى دافوس المقبل

الرياض:الوطن
اتفق محافظ الهيئة العامة للاستثمار في السعودية عمرو الدباغ خلال اجتماع عقده في الرياض أمس مع الرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس " كلاوس شواب على إقامة تحالف استراتيجي بين الهيئة والمنتدى.
وستقوم الهيئة العامة للاستثمار خلال الاجتماع السنوي القادم لمنتدى دافوس العالمي في سويسرا خلال الفترة بين 24-28 يناير المقبل باستعراض برنامجها 10 في 10 الذي يهدف لوصول المملكة إلى مصاف أفضل 10 دول في العالم من حيث تنافسية بيئة الاستثمار في نهاية عام 2010.
وأوضح الدباغ أن الهيئة تستخدم 3 آليات رئيسية للوصول إلى هدف 10 في 10 الأول عبر إدارة بيئة الاستثمار من خلال العمل المؤسسي المحترف وقياس التقدم الذي يحدث فيها بالاعتماد على معايير محايدة تتمثل في: التقارير الدولية التي تقيس تنافسية بيئة الاستثمار في مختلف دول العالم، وتصدرها الهيئات الدولية التي تحظى بقبول واسع عالمياً، مثل مؤسسة التمويل الدولي التابعة للبنك الدولي، ومنتدى الاقتصاد العالمي، ومؤسسة تطوير الإدارة الدولية.
ورصدت الهيئة نحو 300 مؤشر يتم استخدمها في التقارير الدولية لقياس مدى تطور بيئة الاستثمار في دول العالم ومدى قدرتها على جذب الاستثمار.
وقامت الهيئة بإنشاء مركز وطني للتنافسية لمساعدة الهيئة والجهات الحكومية على تحسين الأداء ورفع الإنتاجية، وفقاً لكل مؤشر من مؤشرات التنافسية.
أما الآلية الثانية فهي تتمثل في نموذج استثماري جديد عالمياٌ، أطلقته الهيئة مؤخرا عبر إنشاء المدن الاقتصادية المتكاملة، بتمويل كامل من القطاع الخاص المحلي والأجنبي ويستهدف إنشاء المدن الاقتصادية عدة أهداف من أهمها الوصول لهدف 10 في 10 عبر تطبيق نموذج يحتذى لبيئة استثمارية تنافسية على مستوى العالم داخل تلك المدن، بحيث توفر للمستثمر العائد المجدي وكافة احتياجاته من خلال منظومة متكاملة تشمل البنية التحتية المتطورة وكافة الخدمات ومختلف التسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية عبر مراكز الخدمة الشاملة.
والآلية الثالثة التي تستخدمها هيئة الاستثمار التركيز على القطاعات الاستثمارية التي تمتلك فيها المملكة مزايا نسبية عالية، والعمل على زيادة تنافسية وجاذبية هذه القطاعات وهي النقل والطاقة والصناعات القائمة على المعرفة.

مضارب (1)
12-12-2006, 09:15 AM
بارك الله فيك وفتح لك أبواب العلم

جذاب
12-12-2006, 09:16 AM
علاوة الإصدار أم "حلاوة التجار"؟

هايل العبدان
أحاول منذ فترة إقناع صديق لي يملك "بقالة" بطرحها للاكتتاب العام، خصوصاً أن الأمر أصبح موضة الشركات السعودية هذا العام. فالشركات المطروحة حالياً ليست بأفضل منها. بل إن "البقالة" المذكورة من ذات العوائد. بمعنى أنها تدر على صاحبها ربحاً صافياً، كما أنها موجودة على أرض الواقع، لا كبعض الشركات الورقية، والتي مضى على وجودها في السوق المالية عشرات السنين، فيما هي عبارة عن غرفة مهجورة معلق عليها لوحة صدئة.
ولأبرئ ذمتي أمام الرجل، فقد اقترحت عليه طرح الحد الأدنى المسموح به وهو 30% من إجمالي الأسهم، ليبقى متربعاً على مجلس إدارة بقالته - أو شركته فيما بعد - وإن رأى ضرورة الحفاظ على ما فقده من أسهم نتيجة الطرح، فيمكن له أن يسترد كمياته المفقودة من السوق مجدداً.
ومن ضمن الخطة كذلك - لتكتمل اللعبة من جميع أطرافها - أشرت عليه بأن يرفع قبل الطرح رأس مال "بقالته" إلى أضعاف رأس مالها الحالي لأسباب سأسوقها فيما بعد.
فعلاً هذا ما يحدث في الشركات التي تطرح أسهمها مؤخراً، فعلاوة الإصدار، أو بالأصح "حلاوة التجار"، أصبحت بمثابة مكافأة لصاحب الشركة، والذي يشكل طرح جزء من أسهم شركته للاكتتاب العام صفقة العمر، ولو جمع أرباح شركته لمئة عام قادمة، لم يحلم بنصف ولا حتى ربع المبالغ التي تمطرها عليه هذه العملية.
علاوات الإصدار فتحت شهية كثير من الشركات العائلية لطرح جزء من أسهمها، بأسعار عالية سرعان ما يعود ملاكها لاستعادة كمياتهم مجدداً من السوق وخلال فترة وجيزة. ويكونون بذلك قد حققوا المليارات من هذه العملية.
وزارة التجارة توافق على علاوات إصدار عالية، وهيئة السوق المالية تؤكد أن لا علاقة لها بالأمر رغم أنه من صلاحياتها، لكنها أرادت رمي الكرة في ملعب وزارة التجارة بدعوى تقييم الأصول والذي يدخل في مهام الأخيرة. والأمر بالنهاية ليس سوى مجاملة لشخص على حساب الملايين!
الغريب أن وزارة التجارة نفسها اعترفت أن علاوات الإصدار لبعض الشركات المطروحة مبالغ فيها، إذن لماذا توافق الوزارة إن كانت ترى أن هذا الأمر فيه مبالغة، وتغرير للمكتتب؟!
أمر آخر يلاحظ في تلك الشركات، إذ إنها وقبل طرح جزء من أسهمها تعمد إلى رفع رأسمالها بشكل خيالي، بهدف إعطاء إيحاء باستحقاقها لعلاوة الإصدار المرتفعة، ولزيادة مدخولها من الطرح، في التفاف لا أخلاقي مستغلة مطاطية النظام.
قضية أخرى، وهي نسبة الطرح، فغالباً ما تطرح تلك الشركات الحد الأدنى المشروط للطرح وهو 30% من أسهمها، مما يجعل الأمر غير مجد بالنسبة للمكتتبين، والمستفيد الوحيد هم ملاك الشركات الأصليون، وبحسبة بسيطة فتلك النسبة المطروحة تعادل أضعاف رأس مال الشركة المطروحة.
لست ضد طرح الشركات للاكتتاب العام بهدف زيادة عمق السوق المزعوم، ولكن يجب أن يكون هناك انتقائية للشركات المطروحة، فقد أصبحنا لا نرى من الشركات المطروحة سوى المتردية والنطيحة.
ماذا يستفيد السوق من طرح أسهم شركة محطات وقود، أو بيع أزياء، أو بيع ملابس رجالية. هل انقرضت لدينا الشركات الاستراتيجية حتى لم نجد سوى هذه الشركات؟!

جذاب
12-12-2006, 09:23 AM
6 محاور للإصلاح الاقتصادي أمام منتدى جدة

- حنان خالد من جدة - 22/11/1427هـ
أعلن سامي فؤاد بحراوي رئيس منتدى جدة الاقتصادي عن تطبيق منهجية هيكلية لتطوير شعار المنتدى "الإصلاح الاقتصادي: أرض واعدة وآفاق ممتدة"، من خلال دراسته انطلاقاً من ستة محاور أساسية. وسيناقش كل محور من برنامج المنتدى الذي يعقد من 24 إلى 27 شباط (فبراير) المقبل, جانبا محددا في عملية الإصلاح الاقتصادي من منظور محلي وإقليمي وعالمي، بهدف تشجيع الحكومات والشركات وقادة المجتمع ومساعدتهم على الاستفادة من فعالية الإصلاح الاقتصادي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


أعلن سامي فؤاد بحراوي رئيس منتدى جدة الاقتصادي عن تطبيق منهجية هيكلية لتطوير شعار المنتدى "الإصلاح الاقتصادي: أرض واعدة وآفاق ممتدة"، من خلال دراسته انطلاقاً من ستة محاور أساسية.
وسيناقش كل محور من برنامج المنتدى جانبا محددا في عملية الإصلاح الاقتصادي من منظور محلي وإقليمي وعالمي، بهدف تشجيع ومساعدة الحكومات والشركات وقادة المجتمع على الاستفادة من فعالية الإصلاح الاقتصادي.
وقال سامي فؤاد بحراوي رئيس منتدى جدة الاقتصادي، "ستوفر هذه المنهجية الجديدة لمنتدى جدة الاقتصادي 2007 قدرة أكبر على التركيز، ولا سيما أن الإصلاح الاقتصادي يعد مفهوما معقدا، ومن المؤكد أن تقسيم الشعار إلى ستة محاور فرعية سيمكننا من تحديد كافة الجوانب بوضوح أكبر والوصول إلى استنتاجات وتوصيات دقيقة".
والمحاور الستة هي: استراتيجيات للإصلاح الاقتصادي ـ الشمولية مقابل التخصصية، ضرورة مواكبة الإطار القانوني، مفهوم الأمن المرن في الإصلاح: أجندة اجتماعية متوازنة، الأفراد هم مركز الاهتمام: مبادرة المسؤولية الاجتماعية ومبادرة المواطنة، دور المملكة العربية السعودية في تغيير مفاهيم الطاقة في العالم، الخصخصة: أداة لا غنى عنها.
ويجب ألا يعتبر الإصلاح الاقتصادي مجرد ظاهرة اقتصادية وحسب، وإنما يجسد مضامين اجتماعية كذلك، ومن هنا فإن برنامج عام 2007 سيتناول ضرورة وجود أجندة اجتماعية متوازنة وسيقدم مفهوم "الأمن المرن" كركيزة أساسية في عملية الإصلاح والتطور الاقتصادي المستدامين.
وسيطرح منتدى جدة الاقتصادي 2007 مفهوم التخصيص كأداة لتعزيز كفاءة النظام الاقتصادي ورفع القدرة التنافسية في عالم متشابك المصالح، وسيتم كذلك مناقشة والتأكيد على أهمية دور الفرد باعتباره الهدف الرئيسي لعملية الإصلاح.
ويقام منتدى جدة الاقتصادي الثامن تحت رعاية الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة، بينما ينظمه مجلس جدة للتسويق التابع للغرفة التجارية الصناعية في جدة.

جذاب
12-12-2006, 09:24 AM
لأخذ الموافقة على طرح 40 % من أسهمها للاكتتاب
"ولاء للتأمين" تقدم أوراقها لهيئة سوق المال وتعين مستشارا قانونيا


- فايز المزروعي من الدمام - 22/11/1427هـ
قدمت الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني "ولاء للتأمين" السبت الماضي، أوراقها إلى هيئة سوق المال السعودية عن طريق المجموعة المالية من أجل دراستها وأخذ الموافقة على طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، بواقع ثمانية ملايين سهم قيمة الواحد عشرة ريالات، وتمثل 40 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 200 مليون ريال.
وأوضح سليمان عبد الله القاضي رئيس مجلس إدارة "ولاء للتأمين"، أن الشركة تتوقع أن تنال الموافقة من هيئة سوق المال خلال شباط (فبراير) المقبل من أجل طرح تلك الأسهم للاكتتاب العام.
وعلى الصعيد ذاته، بين القاضي أن "ولاء للتامين" عينت إحدى الشركات العالمية مستشارا قانونيا لها للمساعدة في عملية طرح 40 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، حيث يأتي تعيين هذه الشركة كمستشار قانوني ضمن سعي "ولاء للتامين" لتوفير المتطلبات كافة التي تضمن نجاح عملية الاكتتاب بالكامل، لافتا إلى أنه سينحصر نطاق العمل المطلوب من الشركة القانونية في التحقق من أهلية الأمور القانونية كافة لـ"ولاء للتأمين"، إضافة إلى إعداد القسم القانوني الخاص في نشرة الإصدار، وإبداء رأيهم من الناحية القانونية حول تأسيس الشركة والتزامها بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالشركات المساهمة في السعودية.
يشار إلى أن مجلس إدارة الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني "ولاء للتأمين" قد أقر في وقت سابق طرح 40 في المائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام والتي تمثل ثمانية ملايين سهم، التي من المتوقع طرحها في شباط (فبراير) المقبل، وذلك بعد استكمال الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص، حيث يبلغ رأسمال الشركة 200 مليون ريال مقسم إلى 20 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم، اكتتب المؤسسون منها بـ 12 مليون سهم وسددوا قيمتها نقدا، وتمثل 60 في المائة من كامل رأسمال الشركة، وسيتم طرح بقية الأسهم البالغ عددها ثمانية ملايين سهم للاكتتاب العام، كذلك تسعى "ولاء للتأمين" إلى أن تبدأ نشاطها الفعلي في الربع الثاني من عام 2007، وذلك بعد انتهاء عملية الاكتتاب، وانعقاد الجمعية العمومية التأسيسية لها، إلى جانب موافقة وزير التجارة والصناعة على إعلان التأسيس، ومن ضمن استعدادات "ولاء للتأمين" لعملية الاكتتاب إبرامها في وقت سابق مع مكتب المجموعة المالية عقدا لتنظيم وإدارة إجراءات عملية طرح 40 في المائة من أسهم"ولاء للتأمين" للاكتتاب العام وإدراجها في "تداول"، وذلك بموجب نظام هيئة سوق المال ولوائحه التنفيذية، إلى جانب أي قرارات ذات علاقة من وزارة التجارة والصناعة، إذ يشتمل العقد الذي تم إبرامه مع مكتب المجموعة المالية على عدد من النقاط الخاصة بالشركة التي يقوم الاستشاري بدراستها وتحليل عدة جوانب تشمل عقد تأسيس الشركة وملحقاتها، القوائم المالية المدققة من سنة التأسيس، مراجعة الميزانية الافتتاحية للشركة، مراجعة استيفاء التراخيص اللازمة من مؤسسة النقد العربي السعودي، الهيكل التنظيمي للشركة وكفاءة الإدارة العليا وصلاحيات اتخاذ القرارات المؤثرة، الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة وخطة العمل والافتراضات المالية للأعوام الخمسة المقبلة، إلى جانب دراسة السوق التي تتمثل في العرض والطلب لخدمات الشركة والأسعار السائدة، والعوامل الاستراتيجية التي تهتم في نقاط القوة والضعف الداخلية والفرص والمخاوف الخارجية، وسيكون المقر الرئيسي لـ "ولاء للتامين" في مدينة الخبر، وسيمثلها العديد من الفروع على مستوى مناطق السعودية كافة، إلى جانب بعض الدول الخليجية مستقبلا

جذاب
12-12-2006, 09:26 AM
الصناعة والكهرباء الأوفر ربحا .. وسهم الباحة الأكثر نشاطا
الأسهم تعاود الارتفاع بدعم من القياديات.. والمؤشر يكسب 105 نقاط

- فيصل الحربي من الرياض - 22/11/1427هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع بعد عمليات شراء أسهمت إضافة إلى سهم سابك في العودة إلى الصعود, ودعمت المؤشر العام للسوق الذي أغلق عند مستوى 7800 نقطة كاسبا 105 نقاط بنسبة ارتفاع 1.37 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 214 مليون سهم، توزعت على 214 ألف صفقة، وبقيمة إجمالية تجاوزت 7.4 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات، فقد تباين الأداء العام لقطاعات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث كسب القطاع الصناعي 404 نقاط بنسبة ارتفاع 2.61 في المائة, وكذلك قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 1.96 في المائة, كما ارتفع كل من قطاع البنوك 298 نقطة بنسبة 1.35 في المائة, والقطاع الزراعي 23 نقطة بنسبة 0.82 في المائة, وقطاع التأمين عشر نقاط بنسبة 0.75 في المائة, بينما وعلى الجهة المقابلة خسر قطاع الخدمات 11 نقطة بنسبة 0.6 في المائة, وانخفض قطاع الأسمنت نقطتين فقط بنسبة 0.04 في المائة, فيما أنهى قطاع الاتصالات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال أمس الأول.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس، نلاحظ ارتفاع 44 شركة كان أبرزها شركة الجوف الزراعية التي كسبت ثلاثة ريالات لتغلق عند مستوى 36.25 ريال, والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) التي أغلقت عند مستوى 47.25 ريال بمكسب بلغ 3.25 ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة، انخفضت 29 شركة حيث تذيلت شركتان قائمة الخاسرين بنسبة الانخفاض الدنيا المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من الشركة السعودية للأسماك التي أغلقت عند مستوى 39.25 ريال بخسارة بلغت 4.25 ريال للسهم, والشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق) التي خسرت 2.75 ريال لتغلق عند مستوى 26.75 ريال للسهم الواحد. فيما أنهت أسهم 11 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال أمس الأول.
على صعيد أداء الأسهم القيادية، فقد كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 13 ريالا بعد تداول ما يزيد على عشرة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 138 مليون ريال. وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 105.5 ريال كاسبا 3.5 ريال بنسبة ارتفاع 3.43 في المائة, حيث قاربت كمية الأسهم المتداولة 3.4 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 357 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب ربع ريال ليغلق عند مستوى 86.75 ريال بنسبة ارتفاع 0.29 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 42 مليون ريال توزعت على 492 ألف صفقة. وأنهى سهم مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 178 ريالا بمكسب بلغ ربع ريال بنسبة ارتفاع 0.14 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 1.1 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 203 ملايين ريال.
من جهة أخرى، تصدر سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والقيمة أيضا, بعد تداول ما يزيد على 17 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 440 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة خاسرا 2.25 ريال عند مستوى 22.75 ريال للسهم, تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة فقط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). وجاء سهم إعمار المدينة الاقتصادية ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية فقط بعد تداول ما يزيد على 13 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 215 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 15.25 ريال بخسارة نصف ريال في كل سهم.

جذاب
12-12-2006, 09:27 AM
المواشي" تصوّت الأحد المقبل لتغيير اسمها وزيادة أنشطة جديدة


- "الاقتصادية" من الرياض - 22/11/1427هـ
أعلنت شركة المواشي المكيرش المتحدة أنها تلقت موافقة وزارة التجارة على انعقاد الاجتماع الثاني للجمعية العامة غير العادية وذلك يوم الأحد المقبل 17/12/2006 في قاعة كرستال في فندق كروان بلازا جدة وذلك للنظر في جدول أعمالها.
ويتضمن جدول الأعمال الموافقة على تعديل المادة (1) اسم الشركة ليصبح شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة - شركة مساهمة سعودية -، والمـادة (3) بزيادة أنشطة جديدة لأغراض الشركة، وبعض مواد النظـام الأساسي الأخرى للشركة (5، 15، 18، 21، 23). ويحق لكل مساهم يملك 20 سهماُ على الأقل حضور الجمعية، وينعقد الاجتماع صحيحا إذا حضره عدد من المساهمين يمثل 25 في المائة من رأس المال. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق أمس، أنه نظرا لعدم توفر النصاب النظامي لانعقاد الجمعية العامة غير العادية لشركة المواشي المكيرش المتحدة الذي كان مقررا انعقاده يوم الأحد الماضي، فقد تقرر رفع الاجتماع لعدم توفر النصاب القانوني.

جذاب
12-12-2006, 09:30 AM
"موانئ دبي" تبيع عملياتها الأمريكية إلى "إيه. آي. جي"


- دبي - رويترز: - 22/11/1427هـ
قالت شركة موانئ دبي أمس، إنها اتفقت على بيع عملياتها في الموانئ الأمريكية إلى "إيه. آي. جي" جلوبل انفستمنت جروب الأمريكية بعدما تخلت عن السيطرة عليها في وقت سابق هذا العام لتهدئة مخاوف أمريكية متعلقة بالأمن القومي.
وأوضح محمد شرف المدير التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية، أن الشركة المملوكة لحكومة دبي ستستكمل اتفاقها مع الوحدة التابعة لشركة أمريكان إنترناشونال جروب "إيه. آي. جي" في الربع الأول من العام المقبل. لكنه رفض الإفصاح عن قيمة الصفقة. وقال "توصلنا لاتفاق يغطي 100 في المائة من الأصول الأمريكية.. ستكون صفقة نقدية".
وكانت "موانئ دبي العالمية" قد استحوذت على منشآت في ستة موانئ أمريكية رئيسية عندما اشترت "بنينسيولار آند أورينتال ستيم نافيجيشن" "بي آند أو" البريطانية مقابل 6.8 مليار دولار في شباط (فبراير) لتصبح ثالث أكبر شركة لتشغيل موانئ الحاويات في العالم.
ووافقت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش على شراء الشركة المنشآت في نيويورك ونيوجيرزي وفيلادلفيا وبالتيمور وميامي وتامبا ونيو أورليانز. لكن أعضاء في الكونجرس هددوا بعرقلة الصفقة، مبدين مخاوفهم من أن منح شركة مملوكة لحكومة عربية السيطرة على منشآت في موانئ أمريكية سيمثل تهديدا للأمن القومي.
ووسط توترات سياسية تهدد بالتحول إلى أزمة دبلوماسية أعلنت "موانئ دبي" أنها ستبيع أصول "بي آند أو" بتوصية من حاكم دبي وستبقي عليها بشكل مستقل حتى تجد مشتريا لها.
وقال شرف، إن هذه الترتيبات ستظل قائمة إلى أن تستكمل الصفقة وتوافق عليها الجهات الرقابية. وأضاف "للأسف لن يكون لنا وجود في الولايات المتحدة حالما تنفذ الصفقة". وتابع "لا نتوقع أي مشكلة مع الصفقة لأن "إيه. آي. جي" شركة أمريكية".
وتتضمن أصول "بي آند أو" في الولايات المتحدة عمليات الشحن في 16 موقعا بطول الساحل الشرقي وخليج المكسيك ومحطة ركاب في مدينة نيويورك. ونقل بيان أصدرته "موانئ دبي" في وقت لاحق عن رئيس الشركة سلطان بن سليم أن السعر المعروض عادل.

جذاب
12-12-2006, 09:32 AM
"البركة البحريني" يطرح للاكتتاب 25 % من وحدته الباكستانية

- المنامة - رويترز: - 22/11/1427هـ
قال مسؤول في بنك البركة الإسلامي في البحرين أمس، إن البنك يعتزم طرح 25 في المائة من أسهم وحدته في باكستان لزيادة رأسمالها إلى 100 مليون دولار وهو الحد الأدنى لبنك باكستاني.
وقال صلاح زين العابدين مدير عام بنك البركة "ندرس القيام بطرح عام أولي في باكستان وإعادة هيكلة "البركة باكستان" وجعله بنكا مستقلا". وأضاف "في باكستان حاليا تتطلع السلطات المصرفية إلى حد أدني لرأس المال يبلغ 100 مليون دولار ومن ثم سنتطلع على الأرجح إلى هذا الحجم".
وقال زين العابدين، إن الطرح العام سيتم قريبا لكن ليس في غضون الشهرين المقبلين، مشيرا إلى أن "البركة" حصل على موافقة البنك المركزي الباكستاني على الطرح العام ويعتزم بيع حصة قدرها 25 في المائة إلى مستثمرين من القطاع الخاص مع الاحتفاظ بحصة 50 في المائة.
وكان مدير عام البركة تركيا التابع لبنك البركة قد قال الأسبوع الماضي إنه يعتزم طرح أسهمه في إصدار عام أولي العام المقبل. وأضاف زين العابدين أن "البركة" يأمل في ترتيب إصدار صكوك تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار في العام المقبل عن طريق صفقتين أو ثلاث صفقات مع مصدرين.

جذاب
12-12-2006, 09:33 AM
"يونجنام" السنغافورية تسعى إلى التوسع في الشرق الأوسط

- سنغافورة - رويترز: - 22/11/1427هـ
توقعت شركة يونجنام السنغافورية للبناء والهندسة ، أن يزيد حجم طلبياتها ثلاث مرات في العام المقبل بفضل عدد من المشاريع الكبرى في سنغافورة والشرق الأوسط.
وقال سيو سون يونج الرئيس التنفيذي للشركة أمس، إن شركته تسعى إلى إبرام عقود أكبر في الداخل والخارج منها عقود إنشاء مشروعين في سنغافورة بتكلفة تصل إلى 6.6 مليار دولار، ومشاريع تنمية عقارية في الشرق الأوسط.
وأضاف "أتوقع أن تنمو أعمال البنية التحتية والبناء هناك على مدى عشرة أعوام، هناك عدد كبير من المباني الشاهقة يشيد في قطر ودبي حاليا". ويبلغ حجم الطلبيات المسجلة لدى الشركة حاليا 150 مليون دولار سنغافوري (97 مليون دولار أمريكي)، ويتوقع إضافة طلبيات جديدة حجمها 250 مليون دولار سنغافوري سنويا خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وفي الآونة الأخيرة، فازت الشركة بأول عقد في الشرق الأوسط وهو مشروع مد سكك حديدية في دبي تبلغ قيمته المبدئية أربعة مليارات دولار سنغافوري، ولكن سيو يتوقع أن يسهم الشرق الأوسط بنسبة 25 في المائة من إيرادات المجموعة في عام 2007، وأكثر من 45 في المائة بحلول عام 2011.
وأضاف سيو ان يونجنام تجري محادثات مع شركة السكك الحديدية في دبي نفسها للحصول على عقد تزيد قيمته على 50 مليون دولار سنغافوري وأن الشركة تسعى إلى إبرام عقود أخرى في الشرق الأوسط. وتشمل هذه المشاريع إنشاء مبان شاهقة في قطر، دبي، والسعودية، ومشاريع مرتبطة بمطارات في قطر ودبي، ومصنع بتروكيماويات في السعودية. وتبلغ القيمة السوقية لأسهم "يونجنام" 55.7 مليون دولار.

جذاب
12-12-2006, 09:34 AM
الحكومة ترخص لشركة تأمين جديدة تضاف إلى 13 شركة

-محمد السلامة من الرياض - 22/11/1427هـ
رخصت الحكومة أمس لشركة تأمين جديدة "الأهلي للتكافل" للعمل في السوق السعودية بحيث تكون شركة مساهمة. وستضاف هذه الشركة إلى 13 شركة تأمين تم الترخيص لها في رمضان الماضي، وتجري حاليا ترتيبات لطرح أسهما للاكتتاب العام وفقا لنظام هيئة سوق المال. وقرر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس الموافقة على طلب وزير التجارة والصناعة الترخيص بتأسيس شركة مساهمة باسم "الأهلي للتكافل" وفقا لنظامها الأساسي المرفق بالقرار.
وكانت مؤسسة النقد "ساما" قد أوضحت في وقت سابق أنها وافقت على طلبات من 13 شركة محلية وأجنبية للتأمين لبدء عمليات في المملكة. وأحيلت طلبات الشركات إلى وزارة الصناعة والتجارة للحصول على موافقتها. وتحتاج الشركات أيضا إلى موافقة من مجلس الوزراء قبل أن يمكنها بدء أنشطتها. وفي وقت سابق من هذا العام، سمحت الحكومة لثلاث عشرة شركة أخرى ببدء النشاط في المملكة. وقالت "ساما" أنها تدرس أيضا طلبات من عشر شركات أخرى.
يشار إلى أن شركة المجموعة المالية قد أعلنت أمس الأول، أنها أنهت تقديم ملفات ست شركات تأمين إلى هيئة السوق المالية للحصول على موافقة الأخيرة لطرح الشركات للاكتتاب العام، وذلك بوصفها المستشار المالي لهذه الشركات لأغراض الطرح العام.
وقال باسل القضيب الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية في حينه، إن هذه الشركات تشمل كلا من: اتحاد الخليج للتأمين التعاوني، سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، السعودية المتحدة للتأمين التعاوني، السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني، إياك السعودية للتأمين التعاوني، والأهلي تكافل. وحصلت هذه الشركات على التراخيص اللازمة من مؤسسة النقد العربي السعودي لمزاولة نشاط التأمين التعاوني.
ووفق بيان للمجموعة يبلغ إجمالي رأسمال هذه الشركات 920 مليون ريال، سيطرح منها للاكتتاب العام 34 مليون سهم بسعر عشرة ريالات للسهم وبدون علاوة إصدار. وقالت المجموعة إن المرحلة المقبلة تتضمن الحصول على الموافقات النظامية من هيئة السوق المالية والجهات النظامية الأخرى لإنهاء إجراءات الطرح العام وتحديد فترة الاكتتاب لهذه الشركات، والتي من المتوقع أن تكون خلال الربع الأول من عام 2007.
ووافق مجلس الوزراء السعودي في 9 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي على إنشاء 13 شركة للتأمين لإنهاء احتكار الشركة التعاونية للتأمين في مسعى لعرض خيارات أكبر أمام المستهلكين وإيجاد وظائف. وكشرط لحصولها على الرخص، تعين على الشركات الثلاث عشرة طرح أسهم للاكتتاب العام. ومن المتوقع أن تبدأ إصداراتها العامة الأولية في الربع الأول من العام المقبل.
وأعلن حمد السياري محافظ مؤسسة النقد في وقت سابق أن مجموع رساميل شركات التأمين الـ 13 التي رخص لها مجلس الوزراء في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي يبلغ 2.6 مليار ريال، وأنه سيتم طرح 936 مليون ريال منها للاكتتاب العام. وقال السياري في تعليق على القرار "إن عملية الطرح ستتم بالتنسيق مع هيئة السوق المالية، بحيث تتم بشكل سلس وتدريجي لا يؤثر سلبا في سوق الأسهم، بل تتم بشكل يساعد على توطيد استقرار السوق، وتنويع الشركات المتداولة فيها".
وكانت مصادر في سوق التأمين قد أكدت لـ "الاقتصادية" في وقت سابق، أن الشركات الـ 13 التي رخص لها من قبل الحكومة، تلقت تعليمات من مؤسسة النقد تحثها فيها على سرعة رفع أوراقها إلى هيئة السوق المالية عن طريق المستشارين الماليين لها قبل العاشر من كانون الأول (ديسمبر)، وإلا فإنها لن تكون مرشحة للطرح الذي يتوقع أن يكون في شباط (فبراير) المقبل. مما يعني أن التأخير سيحرمها من طرح أسهمها في المرحلة الأولى.[/COLOR]

جذاب
12-12-2006, 09:34 AM
إقفال قرض مجمع بـ 153 مليون دولار لصالح "ستينلس ستيل" المتحدة

- فايز المزروعي من الدمام - 22/11/1427هـ
أعلنت المؤسسة العربية المصرفية باعتبارها المرتب الرئيس المفوض، عن نجاح إقفال تسهيلات قرض مجمع بقيمة 153 مليون دولار أمريكي وفترة سداد قوامها 12.5عام لصالح شركة ستينلس ستيل المتحدة.
وستستخدم التسهيلات في توفير تمويل جزئي لتشييد مصنع لدرفلة الحديد الصلب على البارد، تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 90 ألف طن، ويقام في منطقة الحد الصناعية في البحرين، وبهذا ستكون الشركة المتحدة للستينلس ستيل أول منتج للحديد المدرفل على البارد في المنطقة.
وتعد المؤسسة العربية المصرفية، الضامن الحصري للاكتتاب ومتعهد الإصدار ووكيل التسهيلات والضمان، حيث حظيت تسهيلات القرض المجمع بدعم قوي من سوق المصارف الإقليمية، وشاركت فيها عدد من البنوك المتمثلة في المؤسسة العربية المصرفية (المرتب الرئيس المفوض) المرتبون الرئيسين بنك قطر التجاري، بنك المشرق، بنك أبو ظبي الوطني، بنك دبي الوطني، وبنك قطر الوطني،أما المرتبون للقرض فهم شركة أبو ظبي للاستثمار،بنك الكويت الوطني ،وصندوق أوبك.
يشار إلى أن شركة ستينلس ستيل المتحدة (ش. م. ب) تأسست في شباط (فبراير) عام 2005، ومن المقرر أن تبدأ الإنتاج في نيسان (أبريل) العام المقبل، وتعتبر هذه الشركة هي الأولى من نوعها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويشارك فيها العديد من المستثمرين الاستراتيجيين من القطاعين العام والخاص في دول مجلس التعاون، ومن بينهم: مؤسسة الخليج للاستثمار (الكويت)، "جاسكو" (قطر)، مجموعة الصناعات الوطنية (الكويت)، مجموعة الخرافي (الكويت)، ومسبك الكويت (الكويت).

جذاب
12-12-2006, 09:36 AM
بعد 5 أعوام إطلاق اليورو: أحلام الساسة تضيع في نفق الاقتصاد

- اميلي هيرينشتاين من باريس ـ الفرنسية: - 22/11/1427هـ
بعد خمس سنوات على بدء التداول باليورو، الذي جسد أحد أحلام مؤسسي المشروع الأوروبي، تراجع الحماس لدى الرأي العام في القارة القديمة، الذي يربط بين العملة الموحدة وارتفاع الأسعار في وقت يواجه الاندماج الأوروبي مشاكل متعددة.
في ليلة عيد رأس السنة 2001-2002، أصبحت في جيوب 304 ملايين أوروبي العملة ذاتها بدلا من الفرنك الفرنسي، المارك الألماني، الليرة الإيطالية والبيسيتا الإسبانية.
ولم تتخلل هذه العملية اللوجستية الضخمة أي مشكلة تذكر، ما يحمل بعض القادة الأوروبيين على الاعتقاد، بأن هذه الثورة النقدية ستسرع من بناء المشروع الأوروبي وتسهم في ازدهار القارة العجوز. وتتخذ معظم هذه الآمال طابعا اقتصاديا، فالأوروبيون المعتادون على "العواصف" النقدية يتوقعون أن يشكل اليورو حماية لهم من المضاربات التي عانوا منها في الماضي.
ومن شأن العملة الموحدة أن تسهل أيضا التبادل التجاري بين الدول الـ12 التي تتداول باليورو، وقد وعد فيم دويزنبرغ الرئيس السابق للمصرف المركزي الأوروبي، الذي كان يلقب بـ"السيد يورو" بأن هذه العملة ستعزز النمو، مشيرا إلى احتمال ازدياد النمو في منطقة التعامل باليورو بنقطة واحدة.
أما اليوم، وبعد خمس سنوات من ولادة العملة الموحدة، يبدو المواطن الأوروبي العادي أكثر قلقا على ثمن القهوة، التي يتناولها أو الخبز الذي يأكله او الإيجار الذي يسدده، وهو يحمل اليورو مسؤولية تضخمه.
ورغم رفض السلطات النقدية الأوروبية هذه التهمة، لم تتراجع حدة الجدل حول ما بات يسمى في ألمانيا "التويرو" وهو عبارة عن تلاعب على الكلام حول كلمة "يورو" و"توير" التي تعني "غال" بالألمانية)
وتقول السلطات إن التضخم بقي بصورة عامة تحت السيطرة تحت أقل من 2 في المائة خلال السنوات الأخيرة، وأن ارتفاع أسعار الإيجار أو الطاقة لا علاقة لها بتغيير العملة، وأن التعرفة على بعض المنتجات تراجعت مثل المنتجات التكنولوجية المتطورة. لكن العملة الموحدة لم تلق كل الرضى بعد، فبحسب استطلاع نشر في الآونة الأخيرة، لا يزال نحو 75 في المائة من الألمان يعتمدون على المارك، وهم ينسون أو يتجاهلون حسنات اليورو، الذي يسمح بالسفر في 12 دولة دون تصريف العملة.
وصحيح أن النمو الاقتصادي المنشود لم يأت بعد، فلطالما كان أداء أوروبا الاقتصادي، أدنى من الولايات المتحدة والدول الناشئة، وهي تشهد الآن فقط بعض التحسن. وهذا ما يجعل "استراتيجية لشبونة"، التي يفترض أن تحول الاقتصاد الأوروبي إلى أول اقتصاد تنافسي في العالم، ومشروع "الحكومة الاقتصادية" الأوروبية مجرد أحلام. وفي فرنسا حيث يعتبر اليورو قوي جدا مقابل الدولار والين، تتهم العملة الموحدة أيضا بالحد من الصادرات الفرنسية. ويستهدف هذا الانتقاد بشكل خاص المصرف المركزي الأوروبي المتهم بتمتعه بنفوذ كبير وعدم الاكتراث إلى ما إذا كان هناك تضخم على حساب النمو.ولهذه المواقف من اليورو آثار سياسية، فقد لعبت دورا أساسيا في الرفض الفرنسي والهولندي للدستور الأوروبي.
واليوم وحتى إن كانت سلوفينيا تستعد لتصبح في الأول من كانون الثاني (يناير) العضو الثالث عشر في منطقة اليورو، لم تعد العملة الموحدة حلم الدول الأعضاء الجديدة في الاتحاد الأوروبي التي باتت غير متحمسة في اعتمادها كما في الماضي. وتعي المفوضية الأوروبية هذا الواقع وهي أقرت في "محصلة الاقتصاد الأوروبي لعام 2006 أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) أن الإدارة الذكية للاتحاد الاقتصادي والنقدي على يد المسؤولين السياسيين لا تكفي إذا لم يكن المواطن مقتنع بها".

جذاب
12-12-2006, 09:37 AM
100 خبير يناقشون الأداء المالي والتشغيلي للشركات السعودية

- عبد الرحمن محمد من الرياض - 22/11/1427هـ
شارك أكثر من مائة خبير في مجال الأعمال والتقنية في ندوة "تطوير الأداء" التي عقدتها "كونجوس" في الرياض، والتي كانت جزءاً من المعرض المتنقل الذي زار دبي في وقت مبكر من هذا العام. وأفاد المهندس علي بن سعيد آل خيار المدير العام لنواة التقنية بأن "كونجوس" تساعد الشركات على تحقيق المستوى الأعلى من التميز التنافسي والتفوق في الناحية الإنتاجية.
وركزت الندوة في أوراق عملها على جودة إدارة الأداء وقدرة مجموعة الأنظمة التجارية على مساعدة العملاء في إحداث تكامل في العملية المالية والتشغيلية لتطوير مبادرات إدارة الأداء على نطاق الشركة.
وأكد المتحدثون في الندوة أن الكثير من المنشآت تنظر إلى تقييس قاعدة أحادية لمساندة مبادرة إدارة الأداء لديها، وهو المفتاح نحو قيادة أداء أفضل يتمثل في القدرة على القيام بمستوى أعلى من التوقع والمسؤولية والرؤية عبر الأعمال.
وقال محمد قاسم مدير مبيعات مجموعة الأنظمة التجارية: يتمثل هدفنا في الندوة، في شرح كيفية تقديم القدرات اللازمة لدعم جميع تلك المتطلبات.

جذاب
12-12-2006, 09:39 AM
السعودية تستحوذ على 76% من الإنتاج الخليجي
29 مليار دولار استثمارات خليجية في البتروكيماويات


- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 22/11/1427هـ
قدرت دراسة لغرفة تجارة وصناعة دبي حجم الاستثمارات في صناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 29 مليار دولار، تشكل نحو 60 في المائة من استثمارات المنطقة في قطاع الصناعة بشكل عام. وطبقا للدراسة تسيطر السعودية علي صناعة البتروكيماويات الخليجية حيث يشكل إنتاجها نحو 76 في المائة من إنتاج دول المجلس تليها قطر بنسبة 11 في المائة.
وقالت الدراسة إن صناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي لقيت اهتماما خاصا فيما يتعلق بإعادة الهيكلة، وخلال الـ 20 عاما الماضية نجحت دول المجلس في جعل هذه الصناعة من بين الأكثر أهمية ضمن اقتصاداتها. وبلغ عدد الشركات التي تعمل في هذا القطاع 55 شركة يعمل فيها 153 ألف موظف، فيما بلغت تقديرات الإنتاج 40 مليون طن، وأسهم إنتاج البتروكيماويات في دول المجلس بنحو 7 في المائة من الإنتاج العالمي العام الماضي.
ومن المتوقع - حسب الدراسة - انطلاق صناعة البتروكيماويات نحو آفاق مستقبلية من خلال جذب الرساميل، تنوع مصادر الدخل، وخلق فرص توظيف جديدة، خصوصا أن هذا القطاع يتميز بكبر الحجم والتنوع ويغطي نطاقا واسعا من اهتمامات وأنشطة الأعمال وأنشطتها.
وأضافت أنه يمكن أن تصبح دول مجلس التعاون من أكبر منتجي المنتجات البتروكيماوية في السنوات المقبلة الأمر الذي سيجلب المزيد من الثروة والرفاهية للمنطقة، خصوصا أن دول المجلس تتمتع بالموارد الطبيعية المطلوبة، وكذلك المعرفة وتاريخ إنتاج المنتجات الكيماوية. كما أن لديها التركيبة المؤسسية المطلوبة كمنظومة دول وتشابه بنياتها الاقتصادية.
وطالبت الدراسة دول المجلس بضرورة السعي نحو تطوير القطاع بصورة مستقلة من خلال تطوير وتوسيع مصافي التكرير فيها، تطوير برامج الأبحاث والتطوير طويلة المدى، وضع استراتيجيات تسويق مشتركة، التأكيد علي العلامة التجارية الخليجية للقطاع، وتحقيق اقتصاد الوفرة ليشمل الدعم اللوجستي وتوزيع المنتجات الكيماوية.
وأوضحت الدراسة أنه طبقا لقاعدة بيانات عضوية غرفة تجارة وصناعة دبي، بلغ إجمالي عدد شركات البتروكيماويات في دبي 183 شركة يعمل منها 75 في المائة في مجال صناعة المنتجات الكيماوية الأخرى التي تشمل صناعة المبيدات الحشرية، المنتجات الزراعية الكيماوية، الأصباغ والملمعات، العقاقير والأدوية وصناعة المنظفات ومستحضرات التجميل.
وبلغ العدد الإجمالي للعمالة لدى شركات البتروكيماويات المسجلة لدى غرفة تجارة وصناعة دبي في الربع الثاني من 2006 نحو 8786 عاملا، بينما بلغ إجمالي رأسمال هذه الشركات 9.9- مليار درهم خلال الفترة نفسها، وبلغ إجمالي التجارة الخارجية لصناعة البتروكيماويات في دبي 12.2 مليار درهم عام 2005، شكلت الواردات 79.3 في المائة منها مقابل 14.7 في المائة لإعادة الصادرات. بينما بلغت الصادرات 6 في المائة، وتسهم دبي بنحو 70 في المائة في التجارة الخارجية للبتروكيماويات في الإمارات.

جذاب
12-12-2006, 09:41 AM
باكورة أعماله صكوك "برج زمزم" في مكة المكرمة
اكتتاب خاص لجمع 30% من رأس المال "تداول الصكوك"


- مصطفى حمد من المنامة - 22/11/1427هـ
أكد ت اللجنة التأسيسية لمركز تداول الصكوك أن "البنك سيبدأ قريبا في جمع نحو 30 في المائة من رأس المال المدفوع البالغ 200 مليون دولار من خلال اكتتاب خاص"، متوقعة البدء في الأعمال التشغيلية في آذار (مارس) المقبل.
وبين عبد الرحمن الكوهجي عضو اللجنة التأسيسية في مؤتمر صحافي عقد على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية أن "مصرف البحرين المركزي منح المركز (البنك) موافقته المبدئية للعمل وهو الآن في طور جمع رأس المال". ويبلغ رأس المال المدفوع للبنك الذي سيتخصص في طرح الصكوك وفق مبادئ الشريعة الإسلامية 200 مليون دولار، في حين يبلغ رأسماله المصرح به 500 مليون دولار. وقال الكوهجي إن "70 في المائة من رأس المال المدفوع سيلتزم به المساهمون الرئيسيون في حين ينتظر البنك موافقة مصرف البحرين المركزي للبدء في عملية الاكتتاب الخاص، التي سيتم من خلالها جمع 30 في المائة المتبقية البالغة 60 مليون دولار".
والمؤسسون الرئيسيون الذين سيغطون 70 في المائة من رأس المال هم شركة صكوك القابضة، منشآت للمشاريع العقارية، الدولية للإجارة والاستثمار، مصرف قطر الإسلامي، ومجموعة عارف الاستثمارية والشركة الكويتية للاستثمار ومؤسسة تنمية القطاع الخاص ICE وهي الذراع الاستثمارية للبنك الإسلامي للتنمية.
وقال الرئيس التنفيذي للمركز جميل جارودي إن "المركز سيعمل كبنك استثماري بحسب تصنيفات مصرف البحرين المركزي وسيكون متخصصا في الصكوك الإسلامية، وسيركز في بداية عمله على صكوك التمويل في حين سينتقل بعد عام تقريبا إلى صكوك الملكية ثم التوسع إلى الأنشطة الاستثمارية المختلفة". وكشف أن "المنتج الأول للبنك سيكون صكوك انتفاع لبرج زمزم أحد أبراج مشروع أبراج البيت العائد لمجموعة بن لادن والمقام في مكة المكرمة حيث تصل قيمة الصكوك إلى 700 مليون دولار"، لكنه أكد أن مركز تداول الصكوك لن يكون الوحيد الذي يطرح هذه الصكوك حيث هناك مؤسسات وشركات أخرى ستقوم بذلك.

جذاب
12-12-2006, 09:42 AM
استمرار تباين أسهم البورصات الخليجية في ظل غياب الرؤية لدى المستثمرين
عمليات جني أرباح تعيد الأسهم الإماراتية إلى مسلسل الهبوط

- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 22/11/1427هـ
فشلت الأسهم الإماراتية في التماسك لليوم الثاني على التوالي أمام عمليات جني الأرباح التي رفعت وتيرتها في تعاملات أمس، وأجبرت الأسهم القيادية في سوق دبي علي التراجع بحدة، في الوقت الذي انضمت سوق أبو ظبي إلى منحنى الهبوط نفسه الذي سار عليه منذ البداية على الرغم من بدايته الخضراء. وهبطت أحجام التداولات في سوقي دبي وأبو ظبي في تداولات أمس ووصلت إلى النصف بقيمة 640 مليون درهم مقارنة بـ 1.1 مليار درهم أمس الأول.
وسجلت كافة أسهم سوق دبي هبوطا باستثناء ثلاثة أسهم فقط حققت ارتفاعا، جاء أعلاها سهم المخازن العمومية الكويتية "أجيلتي" بنسبة 1.5 في المائة بعد يومين من الانخفاض الحاد متأثرا بفسخ عقود الشركة في ميناء عبد الله. فيما فشل سهم "إعمار" في التماسك بعكس ما فعل أمس الأول عندما تمكن من الصعود مع سهمي "دبي للاستثمار" و"شعاع" غير أن كثافة عمليات البيع مقابل تراجع طلبات الشراء حدت كثيرا من المقاومة التي أظهرها في البداية وأجبرته على التراجع إلى 12.15 درهم أدنى سعر قبل أن يغلق منخفضا بنسبة 2.7 في المائة عند 12.25 درهم وسعر الافتتاح 12.55 درهم.
وقال لـ "الاقتصادية" وسطاء في سوق دبي إن عمليات جني الأرباح للمكاسب التي تحققت نهاية الأسبوع الماضي طبيعية، وكان متوقعا حدوثها بالفعل غير أن المخاوف تتمثل في عودة الهبوط مجددا للأسواق التي وصلت إلى مرحلة متدنية بعد سلسلة من الهبوط أفقدتها أكثر من 40 في المائة من قيمتها منذ مطلع العام الجاري. وتراجعت أحجام السيولة خصوصا من قبل الاستثمار المؤسساتي الأجنبي التي ساهمت في حالة التحسن التي طرأت على الأسواق لمدة ثلاث جلسات متتالية الأسبوع الماضي، حيث انخفضت طلبات الشراء إلى حد كبير خصوصا من الأسهم القيادية مقارنة بحجمها في الأيام الماضية التي دفعتها لتحقيق ارتفاعات سعرية. وسيطرت ثلاثة أسهم فقط هي "إعمار" ودو وتمويل على الحجم الأكبر من تعاملات سوق دبي البالغة 540.5 مليون درهم حيث استحوذت مجتمعة على 75 في المائة.
فيما قال محللون ماليون إن حالة التذبذب ستظل مسيطرة على السوق بين صعود وهبوط إلى أن تتمكن سيولة بأحجام كبيرة من مقاومة عمليات جني الأرباح التي تتسبب في وقف أية محاولات للصعود، حيث يتعجل صغار المستثمرين بالتحديد في البيع مع أول تحسن ولو طفيف في الأسعار خوفا من العودة للهبوط من جديد. وهو السيناريوهات نفسها التي تعانيها السوق منذ فترة، ولم يستمر التحسن في سوق أبو ظبي أكثر من يوم واحد انضم بعدها إلى سوق دبي رغم بدايته الصاعدة مع افتتاح الجلسة بدعم من تعاملات قوية على سهم "أبو ظبي الإسلامي"، غير أنه سرعان ما عاد للتراجع وأغلق منخفضا بنسبة طفيفة لا تذكر 0.01 في المائة بتداولات أقل من 100 مليون درهم عند 98.6 مليون غير أن سهم الوثبة للتأمين حققا ارتفاعا بالحد الأعلى المسموح به 10 في المائة من بين 12 سهما حققت صعودا مقابل هبوط أسعار 22 سهما.
من جانبه، أوضح التقرير اليومي الصادر عن شعاع كابيتال، أن إغلاقات أسواق المنطقة أمس تباينت مع غياب الرؤية لدى المستثمرين ومواصلة المضاربات. وأضاف التقرير أن سوق الكويت للأوراق المالية تفاعلت مع رفض القضاء الكويتي لطلب مجموعة الخرافي بتجميد قرار التحييد الخاص بأسهم شركة السفن، ليتراجع المؤشر بواقع 188 نقطة منخفضا إلى مستوى 9599.10 نقطة، وسط تداول 246 مليون سهم.
كما سجلت السوق القطرية تراجعا بعد عمليات جني الأرباح الطبيعية التي جاءت إثر التحرك الصعودي القوي للمؤشر في أولى جلسات الأسبوع، وقاد قطاع البنوك انخفاض السوق بواقع 147.54 نقطة مستقرا عند مستوى 6191.33 نقطة، حيث قام المستثمرون بتداولات بقيمة 570 مليون ريال قطري.
وارتفعت السوق البحرينية مع نهاية جلسة أمس بعد تجاذب بين القطاعات ليربح المؤشر بواقع 3.98 نقطة بنسبة 0.18 في المائة، مقفلا عند مستوى 2155.95 نقطة بعد تداول 614 ألف سهم بقيمة 425.9 ألف دينار.
وارتفع قطاع الخدمات بواقع 10.52 نقطة، تلاه قطاع الاستثمار بقيمة 6.56 نقطة بينما تراجع قطاع الاستثمار بواقع 5.67 نقطة، وأقفلت باقي القطاعات عند إغلاقاتها السابقة.
وعانت السوق العمانية من المزيد من التراجع خلال جلسة أمس ليفقد المؤشر نسبة 0.10 في المائة مستقرا عند مستوى 5399.29 نقطة. وشهدت الجلسة تداول مليوني سهم بقيمة 1.5 مليون ريال من خلال تنفيذ 862 صفقة.
وارتفع قطاع البنوك والاستثمار بواقع 0.14 في المائة مستحوذا على تداول 275 ألف سهم بقيمة 283 ألف ريال، بينما قاد قطاع الصناعة التراجع بنسبة 0.92 في المائة بعد تداولات بواقع 590 ألف سهم بقيمة 595 ألف ريال، تلاه قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.31 في المائة بعد تداول 438 ألف سهم بقيمة 484 ألف ريال. وتمكنت أسهم عشر شركات من الارتفاع بينما تراجعت أسهم 11 شركة.

جذاب
12-12-2006, 09:43 AM
صندوق "جلوبل للشركات المتعثرة" سادس أفضل 10 صناديق عالميا


- "الاقتصادية" من الرياض - 22/11/1427هـ
أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" أمس أن صندوق جلوبل للشركات المتعثرة صنّف أخيرا واحداً من أفضل عشرة صناديق تحوّط في العالم، من بين أكثر من 1300 صندوق من قبل منظمة دولية مختصة بتقييم صناديق التحوّط للسنة الثانية على التوالي.
وأوضح هاني الجزاف رئيس قسم صناديق التحوّط في "جلوبل" في بيان أمس، تسلمت "الاقتصادية" نسخة منه، أن منظمة يوريكا هيدج EurekaHedge، وهي من كبرى المؤسسات البحثية في مجال صناديق التحوط، صنّفت صندوق جلوبل للشركات المتعثرة سادس أفضل عشرة صناديق تحوّط في العالم بالنسبة لمعدل المخاطر في قائمة ضمت أكثر من 1324 صندوقا مماثلا. وأضاف أن الصندوق حقّق عوائد عالية منذ بداية العام بلغت 11.83 في المائة ما رفع العوائد منذ تأسيسه في تشرين الأول (أكتوبر) 2002 إلى 71.09 في المائة، وبذلك يكون العائد السنوي للصندوق 13.66 في المائة، رغم المصاعب التي واجهت الأسواق عقب إنشاء الصندوق بفترة وجيزة.
وكانت مجموعة باركلي، وهي مؤسسة بحثية متخصصة في متابعة وتقييم صناديق التحوط، قد صنفت الصندوق سابع أفضل صندوق تحوّط في العالم في آذار (مارس) من العام الماضي. وأوضحت أنه مقارنة بالصناديق المماثلة، حل صندوق جلوبل في المرتبة الثانية حسب مؤشر "شارب"، والثالث من ناحية أقل الخسائر، والرابع في العوائد السنوية.
وتابع الجزاف أن ذلك أدى إلى تحقيق صندوق جلوبل للشركات المتعثرة عوائد عالية بنسبة مخاطرة منخفضة بلغت 2.91 في المائة. وحافظ الصندوق على 3.30 نقطة على مؤشر "شارب" المكون من خمسة نقاط للفترة منذ تأسيسه، ما يدل على تحقيقه إيرادات ثابتة منخفضة المخاطر. ويقيس مؤشر "شارب" أداء الصناديق بالنظر إلى نسبة الفائض في العائد على المحفظة للمخاطرة الكلية. وكلما ارتفعت النسبة، كلما كان أداء المحفظة أفضل المتاح بالنسبة إلى معامل المخاطرة في الاستثمار.
ويدل أداء الصندوق خلال السنوات الأربع الماضية على قدرة الصندوق على تحقيق أهدافه على الرغم من المتغيرات في الأسواق الاقتصادية. كما أن هيكلة الصندوق المتميزة تجعل الوقت مناسبا للاستثمار في الصندوق بالنظر إلى العروض المتاحة في أمريكا، أوروبا، وآسيا.
يذكر أن فريق التحوّط في "جلوبل" يدير ستة صناديق مجمعة لصناديق التحوّط فاقت في أدائها مؤشرات القياس منذ التأسيس في كل سنة تقريباً، وأن هذه الصناديق متاحة للاستثمار كل شهر.

جذاب
12-12-2006, 09:45 AM
6 دول عربية تستحوذ على 80% من استثمارات "الإسلامية لتأمين الاستثمار"

- محمد الراوي من القاهرة - 22/11/1427هـ
أطلقت مصر بطاقة المستثمر العربي، وتم تسليم صالح كامل رجل الأعمال أول بطاقة حيث سلمها له وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيي الدين أمس الأول، على هامش ملتقى الاستثمار الدولي في القاهرة. وأكد وزير الاستثمار المصري أن البطاقة ستعمل على تيسير الإجراءات بالنسبة للمستثمرين العرب عند التعامل مع المصالح والهيئات المصرية. وتوقع الدكتور محمود محيي الدين أن تحتل مصر المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية بالنسبة للدول الأكثر جذبا للاستثمار في تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية‏ "أونكتاد‏" العام المقبل، خصوصا بعد احتلالها المركز الثاني بعد جنوب إفريقيا هذا العام‏.‏ وقال على هامش ملتقى القاهرة للاستثمار الذي بدئ في القاهرة أمس الأول إن مصر استطاعت أن تقفز ‏60‏ درجة خلال عامين وتحتل المركز 66 على مستوى العالم عام ‏2005 ‏بالنسبة للدول الأكثر جذبا للاستثمار في تقرير منظمة أونكتاد.‏
من جانبه أكد الدكتور زياد بهاء الدين رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق
الحرة المصرية ضرورة الابتعاد عن تبادل الاتهامات بين المؤسسات العاملة في الدول العربية والحوار فيما بينها وذلك لضمان زيادة واستقرار الاستثمار في مؤسسات تلك الدول‏.‏
من جانبه أكد رجل الأعمال صالح كامل أن القانون الخاص بالاستثمار في مصر أصبح شبه مكتمل، مشيرا إلي أهمية وجود توعية لموظف الدولة بكيفية التعامل مع القطاع الخاص سواء كان مصريا أو غير مصري،‏ وكذلك توعية المستثمرين أنفسهم بأهمية الإعمار وتوفير فرص العمل‏.‏ وأشار صالح كامل إلى أهمية وجود آليات تضبط السوق العربية، منوها بأنه يوجد في كل الدول العربية بنوك تجارية وبورصات لكنه لم يتم تطوير الصلة بين الاثنين، كما أن تأسيس الشركات يأخذ وقتا طويلا في كل الدول العربية باستثناء بعض الدول‏.‏ وأضاف أنه نتيجة عدم وجود هذه الآليات فإن فوائض الدول العربية التي تقدر بالمليارات تذهب إلى الغرب‏.‏
وأشار إلى أن الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة وضعت خطة مكونة من ‏16‏ هدفا‏
أهمها نشر الوعي بمفهوم الاقتصاد الإسلامي وتعميق روح التكامل والتضامن وتطوير
مناهج التعليم‏ بما يتوافق مع حاجة سوق العمل ومتطلبات التنمية والاهتمام بصناعة
الإعلام بين المسلمين وبين الآخرين‏.‏ وقال إن هناك آليات تستخدمها الغرفة لتحقيق أهدافها منها إنشاء الهيئة العالمية للزكاة، إنشاء شركات تدريب وتوظيف العمالة، إنشاء شركة ضخمة لاكتشاف الفرص الاستثمارية في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، إنشاء بنك الإعمار الدولي، لجان لتعزيز التعاون الاقتصادي التجاري وتنفيذ خطط منظمة المؤتمر الإسلامي، إزالة الحواجز الجمركية بين الدول الأعضاء، وتطبيق تأشيرة مكة المفتوحة لدخول رجال الأعمال لدول منظمة المؤتمر الإسلامي كافة‏.‏ وأضاف أن هناك ‏12‏ دولة وافقت على إعطاء تأشيرة تنقل مفتوحة لرجال الأعمال المسلمين‏.‏
من جانبه قال الدكتور عبد الرحمن طه المدير العام للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات إن ‏80 في المائة‏ من استثمارات المؤسسة البالغ حجمها‏ 37‏ مليار دولار متركزة في‏ ست‏ دول عربية فقط هي مصر، الإمارات، السعودية، المغرب، لبنان، والسودان‏.‏ وأشار إلى أن هناك فرصة كبيرة للاستثمار المؤسساتي في قطاع السياحة في مصر، منوها بأهمية خروج المستثمرين العرب خارج حدود بلادهم والبحث عن فرص استثمارية جديدة كالشركات الإماراتية التي نتجت عن فرص الاستثمار خارج حدودها مثل "إعمار".‏ وأضاف أن حجم السياحة القادمة إلى مصر أقل من المعدل المفترض مع النظر لعوامل الجذب السياحي الموجودة فيها مما يؤكد أن هناك فرصا كبيرة للاستثمار في القطاع السياحي في مصر‏.‏
بدوره أكد الدكتور صلاح سالم رئيس غرفة تجارة صناعة أبو ظبي أن الإمارات تركز على زيادة حجم التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي وبين الدول العربية، مشيرا إلى أن حجم التجارة بينهم‏ 400 مليار دولار‏، واعتبر هذا الملتقي فرصة لزيادة حجم الاستثمارات بين الدول العربية‏.‏

جذاب
12-12-2006, 09:46 AM
الدولار يقلص مكاسبه أمام اليورو في أوروبا


- لندن - رويترز: - 22/11/1427هـ
استقر الدولار أمس متخليا عن بعض مكاسب الأسبوع الماضي وذلك إثر صدور بيانات قوية عن الوظائف الأمريكية مما ساعد في الحد من المخاوف بشأن حاجة مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض أسعار الفائدة في أوائل العام المقبل. ولم تدم انتعاشة العملة الأمريكية طويلا مقابل اليورو إذ حول المستثمرون تركيزهم من جديد إلى تضاؤل العائد.
ويتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى العام المقبل، بينما يتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي في الولايات المتحدة أسعار الفائدة أو يبقيها بلا تغير.
ويتعرض الين لضغوط بعد أن أدت البيانات الضعيفة التي صدرت في الأسبوع الماضي إلى انحسار التوقعات بأن يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل. وقال مارتن مكماهون من كريدي سويس في زوريج "كان أداء الدولار جيدا جدا عقب بيانات الوظائف لذا فإننا نتوقع قدرا من التصحيح". وأضاف "التوقعات الأساسية تتحرك ضد الدولار. يتوقع أن يواصل البنك المركزي الأوروبي تحريك السعر لمستويات طبيعية وهناك فرصة (لأن يصل سعر الفائدة) إلى 4 في المائة ولن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة لبعض الوقت".
وبعد أن ارتفع اليورو قليلا مقابل الدولار عاود الانخفاض ليبلغ 1.3185 دولار دون تغير كبير عن مستوى الإغلاق في نيويورك الجمعة الماضي.
ومقابل العملة اليابانية بلغ الدولار 116.96 ين ارتفاعا من 116.40 ين. وزاد اليورو 0.4 في المائة إلى 154.37 ين حسب بيانات رويترز ليسجل مستوى قياسيا مرتفعا مقابل العملة اليابانية للمرة الثالثة هذا الشهر.

جذاب
12-12-2006, 09:49 AM
الهند تشتري 60 % من مبيعات الذهب عالميا المقدرة بـ 45 مليار دولار


- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 22/11/1427هـ
كشفت إحصائيات أصدرها مجلس الذهب العالمي أن العالم أنفق أكثر من 45 مليار دولار العام الماضي على شراء الذهب، وأن 60 من المبيعات ذهبت إلى المناطق الريفية في الهند، الصين، والشرق الأوسط، التي تصدرت دول العالم استهلاكاً للمعدن الأصفر. ووفقا للتقرير الذي أصدره المجلس فإن الهند تشتري على الأقل خمس إنتاج العالم من الذهب سنوياً. ويعتقد الخبراء وجود ما يراوح بين 15 و20 ألف طن من سبائك الذهب والمجوهرات تمثل 11 في المائة من إجمالي إنتاج الذهب في العالم، في أقبية المصارف الهندية والخزائن في المنازل التي توجد فيها نصف مدخرات البلاد. وعلى الرغم من أن الهند ليست من أكبر الدول المنتجة للذهب مثل جنوب إفريقيا، التي تنتج 72 في المائة، تليها الولايات المتحدة، أستراليا، الصين، كندا، روسيا، إندونيسيا، غانا، البرازيل، والأرجنتين إلا أنها أكبر مستهلك للذهب في العالم، فهي تستهلك مثلاً ضعفي استهلاك أمريكا، على الرغم من أن الناتج القومي الهندي يبلغ 1 على 20 فقط من إجمالي الناتج القومي الأمريكي. وأوضح التقرير أن قيمة الحلي الذهبية في الهند بلغت 200 مليار دولار وزادت مشتريات الهنود من الذهب بنسبة 40 في المائة خلال العام الحالي، الأمر الذي جعل الهند أكبر مشتر للمعدن الأصفر في العالم بعدما أصبح وسيلة استثمار جيدة بعدما قفزت أسعاره إلى أعلى مستوى لها منذ 22 عاماً. ولكن الخبراء يحذرون من الآثار السلبية لحمى اقتناء الذهب على الاقتصاد الهندي الذي أصبح واحداً من أسرع الاقتصادات الآسيوية والعالمية نمواً.

جذاب
12-12-2006, 09:50 AM
مجموعة كوروس تقبل عرضا بالاستحواذ من تاتا الهندية للصلب

- لندن وأمستردام - د. ب. أ: - 22/11/1427هـ
أعلنت مجموعة كوروس الإنجليزية الهولندية لصناعة الصلب في ساعة متأخرة البارحة الأولى عن قبولها عرضا معدلا بالاستحواذ قدمته شركة تاتا ستيل الهندية للصلب يقدر قيمة الشركة بـ 4.7 مليار جنيه إسترليني (9.2 مليار دولار). وقالت كوروس في بيان إنه بموجب العرض المعدل ستبلغ قيمة السهم 500 بنس، وهو ما يزيد على العرض غير الرسمي الذي كانت شركة سي. إس. إن البرازيلية تقدمت به لم يتجاوز 475 بنسا للسهم. يذكر أن "تاتا" كانت قد عرضت في بادئ الأمر شراء السهم بـ 455 بنسا فحسب.
من جانبه قال راتان تاتا مدير الشركة الهندية "لا نزال على قناعة بالشراكة والبنود المعدلة تقدم قيمة إضافية مهمة لحملة أسهم كوروس".
أما جيم لينج رئيس "كوروس" فقال إن مجلس إدارة شركته سيوصي بقبول العرض الذي وصفه بأنه يمثل "زيادة جوهرية" لحملة الأسهم.
وقالت "تاتا" في بيان صدر أمس في نيودلهي:"بعد الاستحواذ على "كوروس جروب"، ستستكشف "تاتا ستيل" كل البدائل الاستراتيجية من خلال رؤية تقوم على إدارة حافظة أوراقها المالية بالتزامن مع زيادة ما سيتم الاستحواذ عليه عبر المزيد من التعاون".

جذاب
12-12-2006, 09:51 AM
القضاء الأوروبي يتدخل لتعديل حصص ملكية الأسهم في "قانون فولكس فاجن"-

فرانكفورت (ألمانيا) – د. ب. أ: - 22/11/1427هـ
يتوقع خبراء القانون أن يتدخل قضاء الاتحاد الأوروبي لتعديل قانون عملاق إنتاج السيارات الألماني فولكس فاجن المعروف باسم "قانون فولكس فاجن". ومفاد القانون أنه لا يمكن لأي مساهم أن تتجاوز حقوق التصويت لديه نسبة 20 في المائة حتى لو ازدادت حصة الأسهم التي يملكها في الشركة. وتتوقع شركة بورش الألمانية أن يثمر التدخل الأوروبي تعديل هذا القانون. وبالنسبة لشركة بورش فإن تدخل الاتحاد الأوروبي لتعديل القانون يعتبر بمثابة نقطة الانطلاق لبسط نفوذها واستحواذها على "فولكس فاجن" التي تعد أكبر شركة إنتاج سيارات على المستوى الأوروبي حيث إنه يوجد في الوقت الحالي نزاع بين "بورش" وولاية سكسونيا السفلى للاستحواذ على مقاليد الأمور في "فولكس فاجن".
ومن المنتظر أن تجري المحكمة الأوروبية اليوم حلقة من المفاوضات الشفوية بشأن قانون فولكس فاجن وسط توقعات أن يصدر الحكم في هذه المسألة منتصف العام المقبل.
ومن واقع هذا القانون فإن "بورش" لا يمكنها أن تمارس هيمنتها على "فولكس فاجن" على الرغم من أنها أكبر حامل للأسهم فيها بنسبة أسهم تبلغ 27.4 في المائة. وفي المقابل فإن القانون يضمن لولاية سكسونيا السفلى أقلية التصويت باعتبارها ثاني أكبر حامل للأسهم في "فولكس فاجن" بنسبة أسهم تبلغ 20 في المائة، إضافة إلى أن القانون يضمن للولاية مقعدين في مجلس الإشراف والرقابة في "فولكس فاجن" طالما أنها تحتفظ بنصيبها من أسهم الشركة.
من جهتها تسعى "بورش" لإنهاء العمل بهذا القانون في أسرع وقت بينما أوضح متحدث باسم حكومة الولاية أن قانون فولكس فاجن يتفق وقانون الاتحاد الأوروبي.
من ناحية أخرى قد يستمر سريان العمل بقانون فولكس فاجن في الانتخابات المقبلة لمجلس الإشراف والرقابة في "فولكس فاجن" في أيار (مايو) المقبل نظرا لأن الخطوة التالية للمفاوضات الشفهية اليوم في المحكمة تتمثل في إبداء المدعي العام رأيه حيال هذه المسألة وذلك يستغرق عدة أشهر.

bosaleh
12-12-2006, 09:52 AM
سافكو تعلن عن توزيع ( 600 ) مليون ريال أرباح نصف سنوية بواقع ( 3 ) ريال لكل سهم روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-12-12 08:53:41

قرر مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية ( سافكو ) بجلسته المنعقدة يوم امس الاثنين الموافق 11/12/2006م برئاسة المهندس محمد بن حمد الماضي التوصية إلى الجمعية العمومية للمساهمين المقرر عقدها بشهر إبريل 2007م توزيع ( 600 ) مليون ريال أرباحاً على المساهمين عن النصف الثاني من العام الحالي بواقع ( 3 ) ريال للسهم الواحد ليصبح إجمالي الأرباح المقترح توزيعها مبلغ ( 1100 ) مليون ريال على المساهمين عن عام 2006م . صرح بذلك سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي مشيراً إلى أن المجلس استعرض خلال اجتماعه أداء الشركة عن عام 2006م ، كما أقر المجلس ميزانية وخطة الشركة لعام 2007م ، وأعرب سعادته في نهاية تصريحه عن بالغ تقديره لمجلس الإدارة وإدارة الشركة والعاملين على ما بذلوه من عطاء متواصل داعياً الجميع لمضاعفة الجهد من أجل مزيد من الإنجازات .

جذاب
12-12-2006, 09:52 AM
أزمة المصارف السعودية!
محمد بن عبد الكريم بكر - 22/11/1427هـ


تناول محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في مؤتمر صحافي عُقد في 22/10/1427هـ الأوضاع المالية العامة في المملكة بمناسبة صدور التقرير السنوي للمؤسسة. وكان من بين ما تم تناوله في ذلك اللقاء قطاع المصارف التجارية المرخص لها بالعمل في السوق السعودية البالغ عددها في نهاية العام الماضي 22 مصرفاً محلياً وأجنبياً, منها ستة لم تباشر عملها بعد, أبرزها مصرف "الإنماء " الذي توقع محافظ المؤسسة "أنه سيتأخر إلى الربع الأول من العام المقبل بسبب ندرة الموظفين المؤهلين, خصوصاً أن المنافسة تستقطب كل الكفاءات".
إن ندرة الكوادر المؤهلة ينبغي ألا تكون مفاجأة لمصرف الإنماء أو غيره من المصارف الجديدة. إذ منذ أن صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في 27/2/2006م بتأسيس المصرف شركة مساهمة لمزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية برأسمال قدره 15 مليار ريال, لم تفتأ أقلام المراقبين التنبيه إلى أهمية تدريب أعداد كبيرة وتأهيلهم لسد حاجة المصرف دون التأثير في المصارف القائمة وأدائها. وكنت قد أشرت إلى ذلك ("الاقتصادية" بتاريخ 4/4/2006م ) داعياً إلى تصميم برنامج ابتعاث في أقرب وقت ممكن تتاح فيه فرص متساوية لجميع المواطنين.
ثم أعدت الكرة مرة أخرى ("الاقتصادية" بتاريخ 2/5/2006م), مشيراً إلى أسباب تدعو للحذر والتروي عند الحديث عن سقف التوقعات بالنسبة إلى أداء المصرف الجديد في مطلع نشأته "من تلك الأسباب قضية الإدارة, إذ من المرجح أن يجد مصرف الإنماء نفسه في مأزق أكثر مما تعانيه المصارف القائمة", فالكوادر الوطنية القيادية التي يتطلب إعدادها وصقلها سنوات طويلة من العمل المصرفي شحيحة, ما يجعل كل مصرف جديد قادم إلى السوق يخطب ودها على حساب استقرار العمل في تلك التي سبقته, ما يعني تدهور مستوى الخدمات التي تقدمها المصارف القائمة لعملائها, ولا سيما أصحاب الدخول المحدودة, دون استبعاد احتمال زيادة تكلفة تلك الخدمات.
بالطبع هناك جهود مستمرة تبذلها مؤسسة النقد العربي السعودي بالتعاون مع البنوك لتأهيل أعداد كبيرة من المصرفيين, إلا أنه يبدو أن تلك الجهود لم تعد تتناسب مع الاحتياجات الفعلية, إذ ورد على لسان مدير عام المعهد المصرفي (جريدة "الرياض" في 30/11/2006م) " أن عدد المصرفيين الذين يخضعون إلى عملية التأهيل في المعهد غير كاف لتغطية الطلب الحالي والمستقبلي في القطاع المصرفي السعودي" وإذا أضيفت إلى ذلك الطلب احتياجات شركات التأمين وشركات الوساطة المالية ندرك مدى العجز الذي ينبغي التعامل معه. فشركات التأمين وحدها تقدر احتياجاتها بنحو عشرة آلاف شخص, ناهيك عن شركات الوساطة المالية, المصارف الجديدة, والنمو المذهل في نشاط المصارف القائمة التي تحتضن في الوقت الراهن 30 ألف موظف تقريباً في كل المستويات. ووفقاً لمدير عام المعهد المصرفي سيشهد ذلك العدد من الموظفين معدل نمو يقارب 25 في المائة سنوياً, وهو معدل مرتفع بكل المقاييس.
إن أزمة الكوادر المؤهلة وندرتها في القطاع المصرفي والقطاعات المرتبطة به كالتأمين وسوق المال مرشحة للتفاقم إن لم تجد من يعالجها بعمل مؤسسي شامل خارج إطار الأدوات التقليدية. ولعل من سلبيات تلك الأزمة التأخر في توسعة قاعدة الخدمات المصرفية في المملكة، غياب شركات وساطة مالية مؤهلة في سوق هي الأكبر في الشرق الأوسط, احتكار نشاط التأمين في أيدي شركات معدودة, وتسلل عناصر ذات مؤهلات وخبرات متواضعة إلى مراكز قيادية في تلك المفاصل المهمة لاقتصاد المملكة وثرواتها.
إن تداعيات أزمة الكوادر المؤهلة في سوق المال بأوجهها المتعددة من مصارف, وساطة, وتأمين, لا ينبغي الاستخفاف أو الاستهانة بها, إذ ستشكل عقبة أمام نمو تلك القطاعات, كما أنها تؤدي إلى إحباط جهود المملكة في تحسين القدرة التنافسية لاقتصادها الوطني وسياساتها في جذب الاستثمارات الأجنبية. ومن المؤسف أننا لم نتحسب لتلك الأزمة في وقت مبكر بينما إرهاصاتها لم تكن خافية على العيان.

عاشق المجد
12-12-2006, 10:15 AM
يعطيك العافية وكثر الله من امثالك ولك جزيل الشكر.

مساحات معبئة
12-12-2006, 02:00 PM
مشكووووووووور

يعطيك الف عافية

bosaleh
12-12-2006, 08:01 PM
بيان من مجلس إدارة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-12-12 16:09:38

عقد مجلس إدارة الشركة إجتماعاً تم خلاله إستعراض النتائج المالية المتوقعة للعام المالي الحالي، وخطة العمل للعام المالي القادم. وحيث يقدر المجلس أن تتجاوز أرباح الشركة للعام مبلغ (550) مليون ريال، فقد قرر المجلس توزيع أرباح نقدية مجموعها (225) مليون ريال، بواقع ريال واحد لكل سهم (10% من رأس المال الاسمي). على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول)، بنهاية تداول يوم السبت16/12/1427هـ الموافق 6/1/2007م. ويعي المجلس قدرة الشركة في توزيع نسبة أكبر من الأرباح، ولكن المجلس آثر التروي للأسباب التالية:- 1  سيشهد عام (2007 م) ترسية مشروع الشركة الثالث، والذي تقدر كلفته الكلية بأكثر من (14) ألف مليون ريال. ويرغب المجلس الاطمئنان على توفر كامل إحتياجات المشروع من رأس المال. 2  توقف مشروع الشركة المجدول خلال الربع الأول من عام (2007 م)، ولمدة (75) يوماً، وذلك لإجراء الأعمال التالية:- أ  أعمال الصيانة الدورية للمشروع الأول. ب  إستكمال أعمال ربط مشروع التوسعة للمشروع الأول. ج  إستكمال أعمال ربط المشروع الأول بالمشروع الثاني، تمهيداً لتشغيل أعمال التوسعة، والمشروع الثاني خلال الربع الأخير من العام.