المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هبوط حاد لأرباح كونوكو في الربع الثاني من العام الجاري


ابوفهد
24-07-2002, 01:43 AM
قالت شركة النفط الاميركية كونوكو امس ان ايراداتها سجلت انخفاضا حادا في الربع الثاني من العام مع استمرار الضعف في قطاع عمليات التكرير فيما انخفضت اسعار النفط والغاز عن المستويات المرتفعة المسجلة قبل عام.


وستندمج الشركة مع فيليبس بتروليوم ليشكلا معا ثالث اكبر شركة نفط اميركية. واعلنت كونوكو ان صافي دخلها نزل الى 130 مليون دولار او 20 سنتا للسهم من 552 مليون دولار أو 87 سنتا للسهم قبل عام، وبغير البنود الاستثنائية انخفضت ربحية السهم الواحد الى 22 سنتا.


وتوقع محللون في استطلاع اجرته مؤسسة طومسون فيرست كول ان تتراوح ربحية السهم بين 14 و55 سنتا وكان متوسط التقديرات 34 سنتا.


وشهدت كونوكو انخفاض اسعار النفط عن مستوياتها قبل عام رغم ان التوترات في الشرق الاوسط ابقتها في المتوسط عند حوالي 26 دولارا للبرميل وهو اعلى من المتوسط المعتاد، وانخفضت اسعار الخام الطبيعي مقارنة بالعام الماضي.


وعانت كونوكو وشركات النفط الاخرى من ضعف اعمال التكرير وعائدات التسويق فيما تراجعت مبيعات الوقود بسبب ضعف الاقتصاد وتباطؤ صناعة الطيران، ويوم الاثنين اغلق سهم كونوكو على 21.90 دولارا منخفضا 5.6% في الربع الثاني. وبالمقارنة فان مؤشر ستاندرد اند بورز لشركات النفط الكبري نزل نحو اربعة بالمئة خلال هذه الفترة.