المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عثمان بن حسن والدكتور منصووور والمساهم المقهووور


معاكم على الخير
07-08-2006, 11:39 PM
من البريد من أحد المساهمين رداً على ماكتبه الدكتور منصور الخنيزان رئيس لجنة صرف حقوق المساهمين أبن حسن
بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ : رئيس التحرير ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

اطلعت ببالغ الحزن والأسى على ما نشرته جريدة الاقتصادية بتاريخ (السبت, 04 رجب 1427 هـ الموافق

29/07/2006 م - العدد 4674) على ما كتبه الدكتور منصور الخنيزان رئيس لجنة برنامج صرف حقوق

المساهمين في مشكلة عثمان ابن حسن ومجموعته المماطلة التي أضرت بأكثر من 1200 مساهم ، وما زال أكثرهم متعلقاً منذ أربع سنوات لا يدري ماذا يفعل ، ولي تعليقات على الدكتور منصور أرجو أن يأخذها بعين الجدية وينتبه لها فعين الرقيب لا تغفل كما يقال ، وما راءٍ كمن سمعا يا دكتور منصور ، وكما تقول العامة : ما يحس بالجمرة إلا واطيها ، وهذه رسالتي لك يا دكتور منصور وليست لابن حسن ، لأني حقيقة مللت من مخاطبة أمثاله ، وإنما أخاطب العقلاء وأصحاب الفهوم ، ولست مخاطباً ما عشت مثله ، وعند الله تجتمع الخصوم .

1- قلت يا دكتور : (أن المساهمين لدى عثمان بن حسن وقعوا عقوداً تنص على مبدأ الربح لخسارة، إلا أن شركة بن حسن حرصت على إعادة الحقوق دون تحميل المساهمين أي خسارة ) وقفة : خمس سنوات وأكثر لأموال منصوب على أصحابها باسم مساهمات عقارية وأيتام ومطلقات وصادرة أحكام عددها 85 حكماً على صاحب المؤسسة مثل ما ذكرت أنت ، وصاحب المساهمة حر طليق ، وآخرتها يا دكتور تقول : حرصت مجموعة ابن حسن على إعادة الحقوق .. ما تستحي على وجهك وأنت تكتب هالعبارة ؟! ( إن شئت غيرها لعبارة : ما تراعي شعور الآخرين ؟!) .

2- قولك يا دكتور : شركة ابن حسن حرصت وفعلت وقامت كلها تشعر أنك موظف عند ابن حسن ولست رئيس لجنة لصرف الأموال التي اختبئت عن أصحابها لفترة طويلة ، والظاهرة الصحية أن تكون تصريحاتك : أجبرناه على الصرف ، وضيقنا عليه حتى نأخذ حقوق الناس ، ورفعنا به للجهات المسؤولة لأجل محاسبته على الهروب بالأموال لمدة خمس سنوات أو أكثر .

3- لم توضح يا دكتور وأنت رئيس اللجنة كم من الأموال تبقى ؟! وهذا مبدأ اسمه الشفافية ، وأنا بنفسي سألت أحد المحامين السابقين عن قيمة المساهمات المتلاعب بها ؛ فأخبرني أن المحكوم عليه به قيمته 600 مليون ، وما لم يحكم به يقدر ب800 مليون ، وسواءً كان هذا الكلام صحيحاً أو غير دقيق فما عسا 20 مليون أن تكون أمام تلك المبالغ الطائلة .

4- من خلال متابعتي يا دكتور للصحف اليومية لم أسمع آليةً واحدة لإرجاع الحقوق لا من قبل ابن حسن ولا من قبلكم ، سوى ما سبق نشره ابن حسن في العام الماضي من خبر عن تسجيل مكتب المحامي الملحم للمساهمين وأسمائهم الذين هرعوا للمكتب لتسجيل أسمائهم عنده ، ثم اختفى بعد ذلك وأغلق جواله ، ولا يعلم مصير ذلك التسجيل ، إلا شيئاً واحداً ، وهو أن ما فعله حركة ( تمطيط ) للمساهم ، و( تبرير ) للوالي الذي يضغط عليه لإرجاع الحقوق ، مع أن هذا الفعل أكبر دليل على التلاعب بالمال ، فهل يعقل أن مؤسسة كبيرة رأس مالها بمئات الملايين لاتعلم من ساهم ومن لم يساهم فيها حتى تعين محاسباً قانونياً لأجل أن يحصر المساهمين ؟!!! .

5- يا دكتور منصور : أخبرنني أحد المحاسبين القانونيين الذين تولوا صرف شيء من أموال ابن حسن أن الشريحة عشوائية ، وأغلبهم أصحاب مبالغ صغيرة لا تتجاوز العشرة آلاف ، فعلى أي أساس تم الصرف لهم ، مع أن الشرع يقضى بالتحاص بالنسبة في أموال المفلسين ؟

6- أما قول الصحيفة عنك : ( أبدى الدكتور الخنيزان امتعاضه من إطلاق البعض لفظ الدائنين على المساهمين لأن العقد المبرم بين الأطراف مساهمة تحتمل الربح والخسارة ) فلعله لا يكون صحيحاً ، لأنك رئيس لجنة ، وكبيرٌ مطاع في قومه ، فكيف لا تفهم الفرق بين من وقع العقد ، ومن استلم شيكاً بمبلغ ، وهم كثر ، فهؤلاء دائنون يا دكتور منصور وليسوا مساهمون ، فقط تنبيه لطيف .

7- قولك يا دكتور : ( إن "بن حسن" ثبت هذه الحقوق وعمل جاهدا لوضع آلية واضحة سليمة وبرنامج وفقا لخطة زمنية لإرجاع الحقوق للمساهمين ) فأقول تعقيباً عليه ، لم يضع ابن حسن آلية ، ولم يثبت الحقوق ، ولم يضع جدولاً زمنياً ، والواقع يشهد بصدقي ، وبيني وبينك المستقبل إلا أن يفتح الله وهو خير الفاتحين.

8- قولك يا دكتور : (وأشار الدكتور الخنيزان إلى أن المبالغ التي ستصرف هي عبارة عن عقارات سيتم تسييلها، ولكن هذا التسييل يحتاج إلى مجهودات كبيرة خاصة في ظل الوضع العقاري الراهن ) من سيسيل تلك العقارات ؟! ومتى سيعلن عنها ؟! ومن سيشتريها ؟! وهل أخذ إذن ملاكها الشركاء بالمساهمة الذين لهم حق الشفعة وأنا منهم ؟! الجواب غموض في غموض .

9- بقي يا دكتور منصور أن أقول لك نصيحة واحدة ، وهي أن الشفافية في العمل مطلوبة ، انشروا أسماء الذين سيصرف لهم ، ومبالغهم ، ونسبة الصرف لكل متضرر ، وتواريخ الصرف ، وأسماء من في الخطة الزمنية لعثمان بن حسن ، وتواريخ الصرف لهم المستقبلية ، وأسماء العقارات التي ستسيلها اللجنة ، وتواريخ المزاد عليها ، وهنا قل وأهنؤك عليه : ( إن ابن حسن حرص على عدم خسارة المساهمين معه ) .

تحياتي وأشواقي .


منقوول من الساحات