المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شكلها نسبة اليوم


أبوأأحمد
17-06-2006, 11:48 AM
.
.
.

نــــــــــــــــ د ــــــــــــــــــاك
.
.
.
.

الصاحب الوفي
17-06-2006, 11:51 AM
الانتظار للفترة المسائية افضل بالنسبة للمضاربين

mso
17-06-2006, 02:00 PM
الانتظار للفترة المسائية افضل بالنسبة للمضاربين

أوافقك الرأي :606: :606:

هامور البلاد
17-06-2006, 02:24 PM
نادك للأسف بالسعر هذا مظلومه في القريب العاجل لن تقل عن 100 ريال بأذن الله.. والله يسعد ملاكها

name9999
17-06-2006, 02:38 PM
اسأل الله لملاكها التوفيق

ابو سطــــا م
17-06-2006, 03:15 PM
بااااذن الله تسعد ملاكها

sharaf2800
17-06-2006, 03:17 PM
اسأل الله لملاكها التوفيق

أحب السعوديه
17-06-2006, 03:48 PM
وهذا المقال هديه لعشاق السهم
صناعات الألبان وسوق المال: نمو وواقع حال
د. ياسين جفري - الاقتصاديه 17 - 6 - 2006

تعتبر السنوات الثلاث الماضية فترة ذهبية من زاوية الطلب على المنتجات المختلفة بسبب النمو الاقتصادي ولكن مجموعة الشركات التي نحللها اليوم تتأثر بمتغير أكبر وهو النمو السكاني. فشركات تصنيع المواد الغذائية, خاصة الألبان, تعد حساسيتها للتغيرات الاقتصادية منخفضة كون منتجاتها تنتمي إلى مجموعة السلع الرديئة كما يقول الاقتصاديون, وبالتالي تعتبر مرونة الطلب نتيجة تغير الظروف الاقتصادية منخفضة وربما منعدمة هنا. وبالتالي يعتبر النمو السكاني عاملا مؤثرا في تزايد الطلب وبالتالي نمو أسواق منتجات شركات الألبان. وتعتبر الشركات الثلاث: سدافكو, المراعي, ونادك من أكبر منتجي الألبان في السعودية بل وعلى مستوى الشرق الأوسط إذا ما أضفنا إليها "ألبان الصافي" التي تعتبر شركة خاصة لا تتوافر بياناتها أو تتداول أسهمها في سوق الأسهم السعودية. وسنركز في تحليلنا على الشركات العاملة في سوق الأسهم السعودية من خلال المقارنة بينها في الأداء لإعطاء فرصة للمستثمر حتى يكون صورة متكاملة عنها. وهناك معلومات إضافية تنشر عادة في التقارير السنوية ولكن موقع "تداول" يركز فقط على البيانات المالية ولا تعتبر تغطيته شاملة أو مفصلة.
الملاحظ أن الشركات الثلاث لا تعتبر متطابقة وتوجد اختلافات بينها من حيث مجال النشاط. فـ "سدافكو" تعتمد على الحليب الجاف وتتعدى منتجاتها الألبان لتضيف منتجات أخرى خارج نطاق تصنيع الألبان. في حين تركز "المراعي" حاليا وبصورة أساسية على إنتاج الألبان وتصنيعها مع إضافة نوعيات جديدة (عصائر حاليا). و"نادك" تقوم حاليا بإنتاج الألبان وتصنيعها مع إضافة النشاط الزراعي بصورة موسعة. وبالتالي يمكن رد جزء من الاختلافات بين الأداء في الشركات بصورة جزئية لاختلاف أنشطتها ولكن يجب ألا تفسر الاختلافات بصورة كلية. وبالتالي يمكن رد جزء أساسي إلى الاختلافات في الأداء إلى قدرة إدارة هذه المجموعة من الشركات وقدرتها في التعامل مع السوق واختيار الاستمرار في الأنشطة السلبية من عدمها التي أثرت في ربحيتها.

أسس المقارنة
نهدف من تحليلنا هذا إلى إعطاء نوع من المفاضلة والتقييم بين الشركات العاملة في سوق الألبان وتحديد مصادر القوة والضعف من خلال خمس مجموعات من النسب الرئيسية وهي: الربحية والنمو (ست نسب)، التشغيل والسيطرة على المصروفات (ست نسب)، المديونية (نسبتان)، التعامل مع الاقتصاد (أربع نسب)، مؤشرات التسويق (ثلاث نسب)، والنسب السوقية (ثلاث نسب). وتم احتساب المتوسط لمجموعات النسب على أساس ثلاث سنوات ليكون المؤشر عاكسا لفترة طويلة وأكثر قبولا من استخدام مؤشر واحد.

الربحية والنمو
الملاحظ أن هناك تفاوتا واضحا بين متوسط هامش صافي الربح بين الشركات الثلاث حيث نجده نحو 20 في المائة في "المراعي" ثم في "نادك" وأخيرا في "سدافكو" بسبب خسائرها في آخر سنة. الوضع نفسه نجده في العائد على الأصول وفي العائد على حقوق الملاك أو المساهمين وهنا الربح متحقق في حين الأصول وحقوق الملكية هي نتائج دفترية وليست سوقية. الملاحظ أن نمو الربحية أعلى ما يكون في "نادك" ثم "المراعي" وسلبا في "سدافكو" وهناك تفاوت كبير بين الشركات في معدلات نمو الربحية. في المقابل كان نمو حقوق الملاك والأصول دفتريا أعلى في شركة المراعي مما يعكس أن النمو النسبي كان تأثيره المطلق أعلى مما انعكس على نتائج "المراعي" وخسائر العام الأخير كانت مؤثرة في "سدافكو" بغض النظر عن نتائج السنوات السابقة.
التشغيل والسيطرة
هنا تكون النتائج النسبية تعكس كفاءة إدارية من عدمها. الملاحظ أن تفوق "المراعي" ثم "نادك" واضح مقارنة بـ "سدافكو" ولكن معدل الدوران كان مرتفعا في دوران الأصول الإجمالية والثابتة واضحا في "سدافكو" نظرا لانخفاض مشاركة النشاط الزراعي في العملية الإنتاجية كما هو واضح من الجدول. وبالتالي نجد أن قدرة "سدافكو" التشغيلية لأصولها أعلى تليها "المراعي" وفي المؤخرة "نادك" مما يعكس لنا دور النشاط الزراعي في التأثير في إدارة الشركات ولكن تبقى قضية المصروفات مؤثرة هنا, فعلى الرغم من وجود النشاط الزراعي لكن الشركتين تفوقتا على الصناعية هنا.

التعامل مع الاقتصاد
قدرة الشركة على السيطرة على السيولة وتحقيق إيرادات خلال فترات التقلب مهمة وتدل على احترافية الإدارة. الملاحظ أن أعلى سيولة في "سدافكو" وأعلى معدل دوران في المخزون في "المراعي"، ومع وجود ظروف اقتصادية ونمو في السكان يتوقع ألا ترتكز الشركات على الربحية من مصادر أخرى ولكن بالنسبة إلى شركة سدافكو التي واجهت فيها ظروف استثنائية نجد أن ربحها من مصادر أخرى دعم ربحيتها وامتص جزءا من خسائرها. من المهم أن ننوه بأن الشركات تعاملت بصورة مقبولة مع الاتجاهات الاقتصادية وحققت نتائج متوافقة مع أوضاعها.

المديونية والتسويق
هيكل المديونية متفاوت بين الشركات في حين نجده مرتفعا في "المراعي" وأقل ما يكون في "نادك" وبالطبع يؤدي هذا إلى ارتفاع المخاطر المالية بين الشركات وحسب حجم التكلفة. ولكن كل الشركات لا يعتبر هيكل المديونية فيها مرتفعا أو مؤثرا سلبا فيها بل في حدود مقبولة. فأقصى حد في "المراعي" وعند 46 في المائة وعند الشركات الصناعية يمكن أن يصل كأقصى حد في ظل الظروف الحالية إلى 67 في المائة.
مقارنة بين الشركات وحجم الحصص النسبية نجده أقوى ما يكون في "المراعي" ثم "سدافكو" و"نادك" آخر القائمة. الملاحظ أن نمو الإيرادات كان في "نادك" ثم "المراعي" وكان سلبيا في "سدافكو" وكذلك المخزون. الملاحظ أن النمو في "نادك" ولمختلف المؤشرات يعد لافتا للنظر ولو استطاعت الشركة أن تستمر في معدلات النمو مع وجود الفرصة في ظل تحسن الأوضاع الاقتصادية والسكانية سيكون له أثر في وضع الشركة على المدى الطويل تليها في الأهمية "المراعي" التي ظهر من خلال أدائها على الرغم من حجمها وسيطرتها أن السوق تتحمل مزيدا من التوسع والنمو في حين لا تظهر "سدافكو" التوقعات نفسها بسبب الأوضاع الأخيرة التي عايشتها.

النسب السوقية
المستثمر في سوق المال يتطلع إلى عائد استثماره وما يحصل عليه سنويا وما يحققه من شراء السهم. وتم النظر لثلاثة مؤشرات, اثنان منها متوسطان والأخير مكرر الربح بحيث يعكس آخر ربع. الملاحظ أن أعلى متوسط ربح هو في "المراعي" ثم "سدافكو" ثم "نادك" فهو الترتيب نفسه بالنسبة إلى الربح الموزع ولكن مكرر الأرباح كان الأفضل في "المراعي" ثم "نادك" ثم "سافكو". الملاحظ أن الشركات الثلاث استمرت في تحقيق الربح وفي توزيع الربح وهو وضع مهم ونظرة حيوية للمستثمر ولو نظرنا إلى الأسعار في اليوم لوجدنا أن مكررات الأرباح أقل بكثير من الموجودة في الجدول. الوضع الذي يعكس تحسن الوضع العام لشركات الألبان في السعودية وتحسن أدائها واحتمال استمرار الأداء.

مسك الأداء
الملاحظ أن المؤشرات لقطاع الألبان تعتبر إيجابية إلى حد كبير في ظل الوضع الحالي مع توافر توقعات بتحسن الطلب مستقبلا خاصة مع التغيرات العالمية ونظرة المواطن السعودي إلى منتجات هذه الصناعة وتحسن فرص السيطرة. فالسعودية على الرغم من كونها صحراوية وتعتبر المياه بعدا مهما ومؤثرا لكن الاختيار السليم يمكن أن تجد فيه الشركات موطن قدم وتحقق من خلاله عوائد لمستثمريها. الوضع الذي يعكس من خلاله أهمية مجالس الإدارة والإدارة التنفيذية فيها وقدرتها على التعامل مع المتغيرات الاقتصادية في ظل البيئة التنافسية في السوق السعودية.

أبوأأحمد
17-06-2006, 04:25 PM
اخواني الاعزاء

الصاحب الوفي
mso
هامور البلاد
name9999
ابو سطــــا م
sharaf2800
أحب السعوديه

اشكركم على مروركم وتعليقاتكم المميزة

وان شاء الله نشوفها اليوم وغدا وبعد غدا لها كلمتها في السوق
والله يزرق ملاكها من واسع فضله
اخوكم ابو احمد

اتوجر
17-06-2006, 05:26 PM
شريناها اليوم والله يقدم اللي فية خير بس عليها رش ما ادري وش سالفتها

أبوأأحمد
17-06-2006, 06:20 PM
شريناها اليوم والله يقدم اللي فية خير بس عليها رش ما ادري وش سالفتها


شاكرا لمرورك ومبروك لملاكها وان شاء الله غدا تسعد ملاكها ايضا


81.25