المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المواشي000ليست للبيع وهذا السر


المهاجــر
05-06-2006, 11:29 PM
المصدر جريدة الاقتصادية ليوم الاثنين الموافق 9/5/7241هـ
المساهمون يعيدون هيكلة مجالس 4 شركات
تشهد مجالس إدارات أربع شركات مساهمة توصف في سوق الأسهم بأن بعضها متعثر، غربلة في محاولة من المساهمين لإحداث تغييرات داخل تلك المجالس، في مسعى نحو تغيير اتجاه هذه الشركات وتحويلها من خاسرة إلى رابحة. ومن شأن هذه الخطوة تعديل مسار هذه الشركات، وهو ما يدفع بالتالي إلى تصحيح مسار أسهمها في السوق المحلية وتعزيز المساعي التي ترمي إلى زيادة عدد الشركات القيادية في السوق والحد بشكل كبير من شركات المضاربة.
وفي هذا الإطار، يعمل تكتل من رجال الأعمال على الدخول بقوة في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة اليوم في مقر الشركة في جدة. من جانبهم، رفض مساهمو شركة شمس الأسبوع الماضي تبرئة ذمة مجلس الإدارة، في الوقت الذي اعتلى فيه مجلس إدارة جديد في شركتي السيارات وصدق.
وأكدت مصادر لـ "الاقتصادية" أنه كانت هناك تحركات من قبل رجال الأعمال للدخول في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش وامتلاك نسب تؤهلهم لتغييرات في مجلس الإدارة.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

تشهد مجالس إدارات أربع شركات مساهمة توصف في سوق الأسهم بأنها متعثرة، غربلة في محاولة من المساهمين لإحداث تغييرات داخل تلك المجالس في مسعى نحو تغيير اتجاه هذه الشركات سواء على صعيد النتائج الربحية أو الإنتاجية.
ومن شأن الخطوة الجديدة تعديل مسار هذه الشركات – وفق خبراء في السوق – أن تدفع إلى تصحيح مسار أسهمها في السوق المحلية وتعزيز المساعي التي ترمي إلى زيادة عدد الشركات القيادية في السوق والحد بشكل كبير من شركات المضاربة.
وفي هذا الإطار، يعمل تكتل من رجال الأعمال على الدخول بقوة في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة اليوم في مقر الشركة في جدة. وسبق تحرك مساهمي المواشي المكيرش رفض مساهمي شركة شمس الأسبوع الماضي تبرئة ذمة مجلس الإدارة، في الوقت الذي اعتلى مجلس إدارة جديد في شركتي السيارات وصدق.
وأكدت مصادر لـ "الاقتصادية" أنه كانت هناك تحركات من قبل رجال الأعمال للدخول في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش وامتلاك نسب تؤهلهم لتغييرات جذرية في مجلس إدارة الشركة. وسجل الطلب على السهم أمس رقما عاليا حيث ارتفع إلى مليوني سهم دون أن يكون هناك أي عرض، وسجل السهم أمس 23.50 ريال مرتفعا بريالين، بإجمالي كميات 28.4 مليون سهم.
ومن المرجح أن يشهد اجتماع الجمعية مواجهة ساخنة بين مجلس الإدارة الحالي، والتكتل الجديد في الوقت الذي أعلن فيه رجل الأعمال صالح بن محمد المكيرش رئيس مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش انسحابه من ترشيح نفسه للدورة الجديدة، وقال في بيان تلقت "الاقتصادية" نسخة منه إنه يسعى لاستقطاب كفاءات وخبرات جيدة للمجلس الجديد، وسيتيح الفرصة للدماء الجديدة التي تدخل لأول مرة".
وبين المكيرش إنه يدعم الملاك والإدارة الجديدة وكل مخلص سيعمل على تحسين أداء الشركة وتطويرها من وضعها الحالي.وتشير المصادر إلى أن تغيير مجلس الإدارة أحد أهم أهداف التكتل الجديد، الذين يحاولون تغيير سلسلة خسائر متواصلة في الشركة إلى جانب أنهم يرون أن مجلس الإدارة القديم قدم ما يستطيع تقديمه ويجب فتح المجال لضخ دماء جديدة قادرة على فتح قنوات استثمار جديدة، وكذلك انتشال الشركة من سلسلة الخسائر المتراكمة.
على الجانب الآخر توقع عدد من الاقتصاديين أن تشهد الجمعية العمومية تنافسا كبيرا بين مجلس إدارة الشركة وعدد من المرشحين الجدد، كما أن هؤلاء المرشحين يتجهون لعدم تبرئة ذمة مجلس الإدارة في حالة فوزهم بالتصويت.
من جهته أوضح الدكتور ياسين الجفري المحلل الاقتصادي أن تغيير مجالس إدارات الشركات الخاسرة التي لم تحقق أي نجاحات يعد مطلبا ضروريا ومهماً لتلك الشركات، مبينا أن هذا التغير له أثر إيجابي على الشركة وبالتأكيد على السهم. وأضاف الجفري أن ضخ الدماء الجديدة يعد أمرا مهماً خصوصا في الشركات التي بقيت مجالس إداراتها ردحا من الزمن دون أدنى إيجابية للشركة، مضيفا أنه من الواجب أن يحاسب كل مجلس إدارة على ما قدمه خلال فترة انتخابه، خصوصا في جوانب التقصير.
وتشير مصادر مقربة من بعض رجال الأعمال المرشحين لمجلس الإدارة الجديد أنهم يحملون تغيرات جذرية للعمل في تجديد الشركة ومن بينها تغيير الاسم وإضافة أنشطة في مجال تخصص الشركة. وأعلنت الشركة عن خسائر عن الربع الأول بلغت ستة ملايين ريال مقارنة بخسائر قدرها ثمانية ملايين ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض في الخسائر قدره مليونا ريال بنسبة 25 في المائة. وقالت الشركة في حينه إن نتائجها تأثرت بالنتائج السلبية لإحدى الشركات التابعة التي تتعامل في المجمدات والدواجن وبسبب إنفلونزا الطيور المنتشرة في العالم.
أما فيما يتعلق بالشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق" قد أعلنت عن تحقيق خسائر خلال الربع الأول من عام 2006 تبلغ 5.5 مليون ريال.
وانتخبت الجمعية العمومية الأسبوع الماضي خمسة مرشحين هم المهندس بندر بن عبد الله الحميضي وفهد بن حمد الحرقان، وسعود بن عبد العزيز السليمان وهاني بن عبد العزيز وياسر بن يوسف ناغي.
أما الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) فقد اختارت جمعيتها العمومية مجلس إدارة جديدا هم محمد عبد المحسن الزيد ،الدكتور ضيف الله عمر الغامدي، سلمان فارس الفارس،فهد محمد البصري، محمد صالح الحمادي ، محمد عبد العزيز البراك، محمد عبد الله الحجيلان، عبد الرحمن إبراهيم العبيد، محمد سمحان السمحان، عبد الله عبد الرحمن القحطاني، ناصر عبد الله العوفي، وسعود عبد الله العامري السبيعي .
وكانت الشركة قد حققت أرباحاً صافية للربع الأول من هــذا العــام 2006 بلغت 25 مليون ريال بنسبة زيادة بلغت أكثر من 500 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
ورفضت الجمعية العمومية لشركة المشروعات السياحية "شمس" الموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة المنتهية حتي نهاية 2005. وانتخبت مجلس إدارة جديدا لمدة ثلاث سنوات مقبلة برئاسة فهد بن إبراهيم الدغيثر وعضوية: سليمان صالح الصراف المهندس عيدروس عبد الله البار فارس منصور الراجحي محمد عبد الرحمن العيسى عبد العزيز صالح الشثري سامي عبد الرحمن الطويل عبد الرحمن إبراهيم العبيد خالد إبراهيم العرفج.
وأظهرت نتائج الأعمال المدققة بنهاية عام 2005 خسائر بحدود مليون ريال، وقالت الشركة إن تراجع الخسائر بسبب زيادة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها خلال عام 2005 بمبلغ 2.421.000 ريال أي أن النشاط الرئيسي للشركة حقق أرباحا بحدود 1.384.000 ريال، وأن التغير الذي نتجت عنه زيادة خسائر النتائج المدققة البالغة 1.037.000 ريال عن غير المدققة البالغة 498.147 ريال يعود إلى تسويات وأيضاً إلى تعديل في الزكاة من مبلغ 300.000 ريال إلى 813.128 ريال .

bosaleh
05-06-2006, 11:39 PM
وفقك الباري وبارك فيك
كثرة الأقوال حول السهم وهو يعانق النسب

العوهلي
05-06-2006, 11:48 PM
المواااااااااااااااشي شررركه بس لو فيه ادااارة

عبدالجبار15
05-06-2006, 11:53 PM
المواااااااااااااااشي شررركه بس لو فيه ادااارة


واللي صار اليوم موعاجبك؟؟؟

المهاجــر
05-06-2006, 11:58 PM
اشكر لكم مروركم

وابشركم اليوم تم ترشيح الامير00مشعل بن عبدالله ال سعود لرئاسة الشركة
يعني المواشي تبي تصير صافولا بس بشكل ثاني

"حروف تداول"
06-06-2006, 05:53 AM
جزاك الله خير أخي المهاجر،،
ونفع الله بعلمك ومالك،،
والميشــــووو ماشــي،،
تحياتي،،