المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المواشي.. إشاعة تُحيط بها ماهي؟؟


day_trader
05-06-2006, 05:25 AM
المواشي.. إشاعة تُحيط بها ماهي؟؟



أمجد بن محمــد ناصر البــدره
الرياض الاقتصادي
المواشي شركة المفاجآت، أصبحت مثل قبر الفرعون مليئة بالعجائب، تراها يوماً في القمة ويوماً في القاع، اختلف رواة الإشاعة حولها.
المشاع الآن رجال ذوو نفوذ يستحوذون على الأسهم ويريدون الاستيلاء والاستحواذ على مجلس الإدارة، وو.. وو.. وو!! ما صحة هذا الخبر..؟ وإن استحوذوا عليها، ما المنافع التي سيحصدونها غير الخسائر المتراكمة التي بلغت لحد الآن 641 مليون ريال، أكثر من نصف رأس المال، منذ 30 إبريل الماضي تم تداول حوالي 500 مليون سهم..

عزيزي المستثمر، هل تعلم أن سعر الإغلاق ليوم 3 يونيو 21,5 ريالاً؟ هل تعلم أن سعر المواشي في 24 إبريل 9,5 ريالات؟ (تضاعف السعر في 37 يوماً) وكان السهم بسعر 381 ريالاً تعادل 76 ريالاً في 25 فبراير.

هيئة السوق لا تحرك ساكناً.. قاعدة النسبة والتناسب تقول إن شركة رأس مالها 1200 مليون ريال وسعر سهمها 10 ريالات، ماذا تكون إذا أصبح رأس المال 559 مليون ريال بعد الخسارة البالغة 641 مليون ريال..؟ الجواب أقل من 5 ريالات.. صح؟ فلماذا 21 ريالاً وغداً 22 ريالاً وبعده 25 ريالاً تحت مظلة الصمت الرسمي.. هل توجد بطاقات حمراء..؟ ولمن..؟ السوق حر والشراء عن طريق القنوات الرسمية، إذا سمعنا العويل مجددا مَنْ نلوم..؟ أرجو مَمنْ يهمه الأمر أن لا يسمح بزيادة رأس المال لهذه الشركة،، لتتوجه هذه الشركة إلى البنوك المحلية أو الأجنبية لتمويل توسعاتها، وبعد النجاح من الممكن بيع ديون البنوك على المساهمين، لم تفلح هذه الشركة منذ تأسيسها في الثمانينات، هل ستستعمل المواشي تكنولوجيا تكبير الخرفان ليصبح بحجم الإبل..؟

هل تعلم عزيزي المستثمر أن مكرر الأرباح للمواشي (صفر) حسب برنامج تداول في 4 /3 / 2006 م.

أقتراح: أرجو من هيئة السوق أن تدير الشركات الخاسرة أو تصفيها، لا يجوز أن نجعل هذه الشركات كالجمعيات الخيرية تعول مجلس الإدارة، ،، حان الوقت ليكونوا على خطوط الاحتياط.

خصوصا وإننا على عتبة بطولة كاس العالم،، تمنياتنا للأخضر فريقاً و مؤشراً.