المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخــبــار الإقــتــصــاديــة لــيــوم الاثــنــيــن الموافق 9 / 5 / 1427 هـ


meme_moon
05-06-2006, 03:15 AM
المؤشر يكسب 304 نقاط بسيولة قاربت 26 ملياراً
السوق امام تحدي حاجز 12200 نقطة

تحليل: علي الدويحي
أنهي سوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الأحد مرتفعا بمقدار304 نقاط او بما يوازي 2،62 % ليقف عند مستوى 11943نقطة، وهو اغلاق ايجابي نوعا ما حيث اغلق بالقرب من »الهاي« الذي حققه يوم السبت الماضي.
نتمنى ان يستمر فوقها اليوم الاثنين، ونتوقع ان يكون السوق اليوم مشابها لسوق امس حيث سيفتتح على نزول خفيف ثم يحدث ارتداد وربما يخالفون التحليل الفني ويصعدون فوق حاجز 12080 نقطة، ثم يتراجع منها الى حاجز 11850 نقطة.
ويعتبر سوق اليوم لمن يجيد المضاربة فقط، فقد نرى المؤشر غير مستقر حيث يملك نقطة دعم قوية عند 11650 وثانية 11440 وثالثة 11200 نقطة ويعتبر حاجز 12 الف نقطة مستوى مقاومة نفسية و12080 و12200 نقطة مقاومة فنية واخيرا 12550 وهي الاقوى والاعنف.
في الحقيقة لابد من الاغلاق فوق حاجز 12080 نقطة لمدة ثلاثة ايام متتالية يعتبر الدخول فيه نوعاً من المجازفة ويعتبر أي نزول هو للشراء.
ولكن وفق نقاط الدعم والمقاومة وبالذات لو تراجع الى مستوى 11440 او الى 11048 نقطة حيث اصبح من الصعب كسرها في اليومين القادمين، واحتمال ان هذا التسحيب الى اعلى بهدف التصريف في شركات معينة والعودة للتجميع في شركات محددة.
على صعيد التعاملات اليومية اغلقت الجلسة الصباحية مرتفعة بمقدار 134 نقطة وقد استهل السوق تعاملاته متراجعا الى 11446.91 ثم عاد الى الصعود حتى حاجز 11863 كأعلى نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 13 مليار ريال ليدخل في الفترة المسائية والغموض يكتنفه نظرا لعد قدرته على تجاوز حاجز 11950.
وقد ادار الصناع السوق بحرفنة متناهية حيث تم جني جزء من الارباح مع بداية الفترة الصباحية وترك الصناع الجزء الآخر الى الفترة المسائية بهدف التضليل على المحللين الفنيين، والضغط على اعصاب صغار المتعاملين بتكملة جني الارباح في أي لحظة وخاصة عندما تتم ملامسة حاجز 11950 نقطة، حيث اصبحوا يتعمدون تجاهل بعض نقاط المقاومة الخفيفة ولا يجنون ارباحهم عندها نظرا لتسابق صغار المـتـعـامـلـين بجنى ارباحهم قـبـل الوصول اليها، مما يجعل الصناع يجدون صعوبة في تصريف الكميات خاصة كل ما اقترب المؤشر العام من تجاوز حاجز 12 الف.
في النصف الساعة الاخير تم تبادل المراكز بين القياديات بهدف كسر مقاومة 11900 نقطة وذلك عن طريق الكهرباء حيث تبدلت العروض فجأة الى طلبات رغم انه تم رش السهم بما يقارب 3 ملايين سهم دفعة واحدة، بهدف التاثير على مسار المؤشر العام حيث كان سهم الراجحي هو من يقوم بهذه المهمة بهدف ادخال الجميع.
في منطقة رمادية في الربع الساعة الاخير شهد السوق موجة من الشراء شملت جميع الأسهم تقريبا وكان هدف المؤشر ان يغلق فوق القناة الصاعدة التي شكلها خلال الفترة الصباحية عند حاجز 12050 نقطة ولكنه لم يستطع نظرا لوجود نقطة مقاومة عند 11950.
اجمالاً السوق انطلق في دورته الاخيرة من عند حاجز 9500 الى حاجز 12080 نقطة وكانت هذه الدورة هابطة، الامر الذي جعل السوق يتعرض لتصحيح اضافي او مركب حيث عاد الى الـهـبـوط مـرة اخـرى الى حاجز 9870 نقطة ليصعد الى حاجز 11950، وذلك يوم الـسـبـت الماضي مما يعني انه اضاف مـايـقارب 2100 نـقـطـة بدون جني ارباح،حيث ارتفعت بعض الـشـركــات بما يـزيد عن 80% فـمـن الـطبـيعي ان يشـهد عـملـية جـني اربــاح قبل الاستقرار واعلان نتائج الربع الثاني.

meme_moon
05-06-2006, 03:18 AM
306 نقاط زيادة في المؤشر.. والتداولات بـ 26 مليارا
سوق الاسهم يواصل الانتعاش والشورى يبحث اسباب الخسائر


علي الدويحي (جدة)محمد الغامدي (الرياض)
يتوقع ان يشهد سوق الاسهم اليوم انتعاشا مشابها ليوم امس حيث اغلق المؤشر مرتفعاً بمقدار 306 نقاط ليقف عند مستوى (11943) نقطة، وقد تجاوزت قيمة التداولات 26 مليار ريال.
من جهة اخرى علمت «عكاظ» ان مجلس الشورى تبنى توصية اللجنة المالية بالمجلس الخاصة بايجاد لجنة خاصة للتحقق من اسباب تدهور سوق الاسهم وما احدثه ذلك من خسائر وذلك في جلسة المجلس يوم الاثنين المقبل حيث ستتم مناقشة تقرير اللجنة المالية حول سوق الاسهم. واكدت مصادر «عكاظ» ان توصية اللجنة تطالب الاعضاء بتأييد ايجاد هذه اللجنة للبدء في التحقق اضافة الى العديد من المقترحات التي تصب في مصلحة السوق ومنها ايجاد صانع للسوق.

meme_moon
05-06-2006, 03:19 AM
الشورى يناقش سوق الاسهم الاثنين
لجنة خاصة للتحقيق في اسباب خسائر السوق


محمد الغامدي (الرياض)
علمت «عكاظ» ان مجلس الشورى سيتبنى توصية اللجنة المالية بالمجلس بايجاد لجنة خاصة لبحث التدهور الذي اصاب سوق الاسهم خلال الفترة الماضية وما أحدثه من خسائر وذلك خلال جلسة الاسبوع القادم التي ستتم فيها مناقشة تقرير اللجنة المالية حول سوق الاسهم الذي نوقش من اللجنة طوال الشهر الماضي.
واكدت مصادر «عكاظ» ان توصية اللجنة ستطالب الاعضاء بتأييد ايجاد هذه اللجنة الخاصة للبدء في التحقيق اضافة الى العديد من المقترحات التي تصب في مصلحة السوق ومنها ايجاد صانع سوق.
ويتوقع ان تناقش الهيئة العامة ادخال الموضوع ضمن جدول اعمال الاثنين القادم.

مهاتير
05-06-2006, 03:20 AM
جزاك الله خير يالغالي

meme_moon
05-06-2006, 03:24 AM
الموافقة على تحويل «السعودية للورق» لشركة مساهمة
تأسيس شركة اسمنت الوطنية برأس مال مليار ومئتي مليون ريال


واس (الرياض)
صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على الترخيص بتأسيس شركة اسمنت الوطنية شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 1.200.000.000 ريال سعودي مقسم الى 120.000.000 سهم تبلغ القيمة الإسمية للسهم 10 ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقرا لها.
وتتمثل اغراض الشركة في انتاج الاسمنت البورتلاندي العادي والمقاوم وتجارة الجملة والتجزئة في منتجات الشركة ومواد البناء وادارة وتشغيل مصانع الاسمنت البورتلاندي العادي والمقاوم وغيرها وتملك الاراضي والعقارات لاقامة مبان عليها لصالح الشركة وبراءات الاختراع الخاصة بمنتجات الشركة والوكالات التجارية.
وستكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر باعلان تأسيسها ويجوز اطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية.
من جهة ثانية صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على اعلان تحول الشركة السعودية لصناعة الورق من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة «عامة» برأسمال قدره 240 مليون ريال سعودي مقسم الى 24 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بـ 16.8 مليون سهم بقيمة 168 مليون ريال وتم طرح 7.2 مليون سهم بقيمة 72 مليون ريال للاكتتاب العام وتتخذ الشركة من مدينة الدمام مقرا لها 0

meme_moon
05-06-2006, 03:26 AM
خادم الحرمين الشريفين يرعى تدشين مشروع «الجبيل 2» الأحد القادم


وليد العمير (جدة)
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يوم الاحد القادم الموافق 15/5/1427هـ الاحتفال الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمناسبة وضع حجر الأساس لباكورة المشاريع الاستثمارية في الجبيل 2 وعدد من المشاريع الأخرى، كذلك يدشن حفظه الله مشاريع مختلفة للهيئة الملكية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). الجدير بالذكر ان مشروع (الجبيل 2) سيمتد على مساحة 6200 هكتار، ويتوقع أن يصل اجمالي قيمة الاستثمارات الصناعية فيه الى 35 مليار دولار وايجاد 55 ألف فرصة عمل.

meme_moon
05-06-2006, 03:28 AM
المضاربون يطالبون باجراءات صارمة ضد «المواشي»
سوق الأسهم يسترد انضباطه ويطرد تجار الشائعات

حزام العتيبي (الرياض)
واصل سوق الاسهم نشاطه المستقر الذي يدل على بدء حقيقي وفاعل لتخلصه من تجار الشائعات ومروجي التوصيات مايدل على ان اولى خطوات رئيس الهيئة الجديد الدكتور عبدالرحمن التويجري في محاولة اعادة الانضباط وابتعاد المتداولين عن السير وراء الشائعات قد بدأت تلقى آذانا صاغية من المتعاملين.
شهدت السوق في اليومين الماضيين محاولات يائسة لبث الرعب في اوساط المتداولين بتكريس نشر وبعث رسالة مفادها ان السوق سيعود الى مستوى 8500 نقطة.
وتقاطعت هذه الشائعة مع قرب اجتماع جمعية المواشي المكيرش اليوم الاثنين التي يبدو ان اعضاء مجلس ادارتها جانبوا الشفافية وقاموا بتسريب بعض ماتم الاتفاق عليه من تغييرات في هيكلية مجلس الادارة وتنحية المكيرش عن الرئاسة واسنادها الى قيادي جديد مع احتفاظ عائلة المكيرش بمقعدين في مجلس الادارة.
وروجت الشائعات بدءا من مساء يوم الجمعة الامر الذي قفز بسهم الشركة نسبتين متتاليتين.
ويطالب المضارب ناصر البقمي ادارة الرقابة بهيئة سوق المالية بإتخاذ اجراء صارم ضد ادارة الشركة التي تم تسريب تغييراتها للبعض قبل تداولات يوم امس الاول السبت اضافة الى شركات اخرى حاولت المجموعات (القروبات ) استغلال او ترويج بعض الاخبار التي يكتنفها الغموض عنها تقاطعت كلها مع رغبة بعض المتداولين في جني ارباح طبيعي.
وبشكل عام وكما يرى خبير ومحلل الاسهم علي المزيد فإن السوق وبرغم ان الفترة تاريخيا فترة ركود حيث بدء الاختبارات والاستعداد لبدء الاجازة الصيفية الا انها وفيما يبدو تحاول التماسك في انتظار الاعلان عن نتائج الربع الثاني للشركات لكي تحدد الوجهة القادمة بشكل واضح وجلي.

meme_moon
05-06-2006, 03:32 AM
د. داغستاني: لن نكيف النظام لمعالجة خلل تسرب الموظفين
الخبراء يتفقون على توحيد فترتي التداول ويختلفون في التوقيت


عمرو عبدالواحد (جدة)
تدرس هيئة سوق المال اقتراح توحيد فترة التداول رغبة في الحفاظ على بيئة صحية للمساهم دون التأثير على نشاطه العملي والنفسي والاجتماعي .. وحيث ان سياسة الهيئة الجديدة تتمثل في العمل على تفعيل كل ماهو في صالح المواطن .. طرحنا هذا الامر على بعض الخبراء لنستخلص مرئياتهم ومقترحاتهم بشأن توحيد فترتي التداول والوقت المناسب للفترة الجديدة.
الدكتور عبدالعزيز داغستاني (خبير اقتصادي) اكد ان توحيد فترتي التداول امر ايجابي كونه سيخفف من الضغط النفسي وهوس سوق الأسهم الذي اخذ اكثر من حجمه معتبرا فكرة تداول الأسهم نهج عقيم لاستنزاف الوقت في امر غير ملموس كونه لايدفع عجلة الاقتصاد الوطني باستثمارات حقيقية على ارض الواقع.
واشار الى اهمية ان تكون فترة التداول مابين الساعة الثامنة والنصف صباحاً والثانية عشرة ظهراً .
وعند سؤاله عن مدى تأثير ذلك الوقت على الموظفين في الفترة الصباحية.. برر ذلك بأنه لا يجب ان نكيف انظمتنا لمعالجة الخلل.. بل علينا ان نعالج الخلل نفسه .. وعلى المتداول المرتبط بعمل صباحي ان يستعين بشركات الوساطة لتقوم بعملها اللازم في السوق وان لايتسرب من عمله حتى لاتتعطل مصالح المجتمع.
من جهته اشار محمد القرني (محلل مالي) الى ايجابية توحيد فترتي التداول وعلل ذلك بتحقيق الرضا الاجتماعي و بالمساواة بين الأشخاص وللحفاظ على دوام الموظفين وجهات المصالح العامة.
ورأى ان انسب الاوقات لفترة التداول الجديدة ان تكون من الساعة الرابعة عصرا وحتى الثامنة مساءً مؤكدا ان هذا الوقت قد يقلل من الشائعات والاخبار التي تبث عبر المنتديات وصالات التداول بين الفترتين.
وتوقع ان تقوم الهيئة بدراسة تجارب الآخرين للبداية من حيث انتهوا وليس من حيث بدأوا كتجارب البورصات العالمية والتي تحولت لفترة واحدة بالاضافة للاستعانة برأي الخبراء لمناقشة الوضع كقضية اجتماعية ومناخ اسلامي مع ضرورة مراعاة اوقات الصلاة.
واشاد أنس المرحومي (مدير وحدة الاسهم المحلية لأحد البنوك) بفكرة توحيد فترتي التداول على ان تكون الفترة الجديدة بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً .. مؤكدا ان هذا المطلب اصبح ملحاً للجميع خصوصا وان الفترتين تعتبران انهاكاً اقتصادياً لحركة المركبات واستهلاكاً للشوارع والبنزين وخلافه مما يسبب الضرر للجميع.
وتطرق لمعاناة المتداولين الدائمة في شهر رمضان لتعارض اوقات التداول مع اوقات الصلاة وفقاً لاختلاف التوقيت بين المدن.
ولفت الى ضرورة مواكبة نظام السوق السعودي للبورصة العالمية والتي تعتمد على فترة واحدة في بلدان كبيرة كأمريكا واليابان.
كما اشار الى ضرورة انضمام الموظفين المنشغلين في فترة التداول للصناديق الاستثمارية .. او تنفيذ اوامر الشراء عن طريق النت ان لم يكن ذلك مؤثرا ً على عمله الحقيقي في خدمة هذا الوطن.

meme_moon
05-06-2006, 03:33 AM
134 نقطة زيادة في الفترة الأولى
المؤشر يتجاوز حاجز 12500 نقطة الشهر الجاري


محمد العبدالله (الدمام)
لعب تصاعد الثقة بشكل تدريجي دوراً حيوياً في تعاملات الجلسة الصباحية ليوم امس الاحد، مما ساهم في التحول العكسي لاتجاه المؤشر العام صوب الارتداد الايجابي، حيث استطاع تعويض الخسائر التي سجلها في مطلع التعاملات، ليقف على ارتفاع متوازن بعيداً عن الصعود العمودي، وعاد اللون الاخضر الى اغلب القطاعات المدرجة في السوق بعد غياب طويل ساهم في تراجع السوق وفقدانها لاكثر من 50% من القيمة السوقية التي وصلها قبل كارثة فبراير الماضي.
واغلق المؤشر العام على ارتفاع بلغ 134 نقطة ليقف 11773 مما ساهم في تقليص النقاط التي فقدها المؤشر خلال الجلسة المسائية ليوم امس الاول «السبت»، الامر الذي يعطي اشارات ايجابية بقدرة السوق على تجاوز «المطبات» التي تعترض طريقه، جراء ارتفاع ترمومتر الثقة لدى المستثمرين في السوق، بسبب الخطوات الاصلاحية التي اعتمدتها هيئة السوق المالية في الفترة الاخيرة، مما شكل عنصر تحفيز لقدرة السوق المحلية على تجاوز العراقيل التي كانت تحول دون انطلاقة المؤشر نحو الاعلى واعادة البسمة مجدداً لدى نحو 3 ملايين مستثمر في السوق المالي.
واوضح حسين الخاطر «مستشار مالي» ان العقلانية التي اتسمت بها حركة السوق مطلع الاسبوع الحالي، ساهمت كثيراً في احداث نوع من التماسك في السوق، بحيث انعكس بصورة واضحة على الارقام الايجابية التي حققتها اغلب الشركات المدرجة في السوق، مما انعكس على حضور اللون الاخضر على تلك الشركات خلال فترات الجلسات سواء الصباحية او المسائية، مشيراً الى ان الارتفاع البطيء يعطي نوعاً من التماسك للمؤشر للحفاظ على النقاط التي حققها، مما يوفر المناخ المناسب للانطلاق للأعلى بشكل افضل، بخلاف الارتفاع السريع الذي يخلق ردود افعال سريعة وجني ارباح، مما يسهم في احداث هزة في الثقة.
وقال: ان المؤشرات المتوافرة توحي بكسر حاجز 12 الف نقطة خلال الاسبوع الحالي، خصوصاً في ظل النقاط التي يسجلها السوق بشكل يومي، بحيث اصبح وصول المؤشر نحو 12 الف نقطة قاب قوسين او ادنى، بينما سيبقى المؤشر عند مستوى 12500 نقطة او اكثر منها خلال الشهر الجاري، مشيراً الى ان كسر حاجز 13 الف نقطة مرتبط بالنتائج المالية للشركات العاملة في البورصة، حيث سيبدأ في الانطلاق نحو تسجيل المزيد من النقاط باتجاه 14 الف نقطة، في حال اعلان الشركات عن النتائج المالية الايجابية خلال الربع الثاني للعام الجاري.
وقال د. عبدالله الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان سوق الاسهم يبدو اكثر تماسكاً وان هناك موجة تفاؤلية تخيم على تعاملات السوق وتوجد مزيداً من الثقة بين اطياف كافة المتعاملين، مشيراً الى وجود اربعة عوامل ساهمت في ظهور موجة التفاؤل، فالأول يعود الى ان جميع المتعاملين في السوق ادركوا ان مكررات الربحية وصلت الى قيم ومستويات متدنية للغاية بل اقل من معدل نمو ارباح معظم الشركات، وبالتالي اصبحت اسعار اسهم الشركات مغرية للشراء، اما العامل الثاني فيكمن في تنامي حالة التفكير الايجابي حيال السوق بين اوساط المتعاملين والمحللين، حيث اتفق الجميع ان السوق سوف يتعافى من كبوته وانه في طريقه للارتفاع، والعامل الثالث يتمثل في دخول السيولة الى السوق، بسبب الموقف والدعم الذي تلقاه السوق من الدولة بشكل مباشر، وكذلك من رئيس هيئة السوق المالية، والعامل الرابع يعود للوضع الاقتصادي القوي للمملكة متمثلاً في تماسك اسعار النفط عند مستوياتها التاريخية القياسية والتوقعات باستمرارها في المدى المنظور.

meme_moon
05-06-2006, 03:52 AM
التداولات تتجاوز 26 مليار ريال
الأسهم السعودية تلامس مستوى 12 ألف نقطة مع صعود 74 شركة







دبي - العربية.نت

لامس مؤشر سوق الأسهم السعودية مستوى 12 ألف نقطة الأحد 4-6-2006 وأغلق عند مستوى 11945.5 نقطة، إذ أضاف 306.3 نقطة أي 2.6 % إلى الإغلاق السابق.

وتجاوزت قيمة التداول 26 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) عبر إبرام 576.3 ألف صفقة شملت 424.5 مليون سهم، وقاد السوق "كهرباء السعودية" بواقع 1.22 مليار ريال و"سابك" 1.16 مليار و"مجموعة صافولا" 852 مليون ريال.

وصعدت أسهم 74 شركة فيما انخفضت 4 أسهم، وكان أكثر الرابحين "الصحراء للبتروكيماويات" و"الأسماك" و"الفنادق" بنسبة 10 % و"أسمنت القصيم" 9.97 % والصادرات" 9.92 % و"أنابيب" 9.9 % فيما كان الخاسرون "الأحساء للتنمية" 1.4 % و"سامبا" 1.1 % و"الجبس" 1.1 % و"التعاونية" 0.45 %.

وارتفعت كل المؤشرات القطاعية باستثناء "التأمين" الذي انخفض أقل من 0.5 % بينما صعد "الكهرباء" 5.1 % و"الخدمات" 4.8 % و"الأسمنت" 4.3 % و"الصناعة" 3.8 % و"الاتصالات" 2.7 % و"الزراعة" 3.4 % و"البنوك" 0.7 %.

ومن جهته قال المحلل المالي أحمد الحميدي إن المؤشر العام مرشح لمواصلة الصعود التدريجي خلال الأسبوع الجاري، وإن أهم ما يعترض طريق الصعود المنتظر هو كسر حاجز الـ 12 ألف نقطة والتوقف فوق مستوى 12200 نقطة، ومن ثم الانطلاق نحو 13 ألف نقطة ثم 13500 نقطة.

وأضاف، بحسب ما نشرته جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية الأحد 4-6-2006 أن الصعود لبلوغ منطقة الـ 14 نقطة وارد إلى أبعد حد، غير أنه لن يتم قبل المرور بنقاط لجني الأرباح والتي تستدعي بطء حركة المسار الصاعد لمنع تدهور الأوضاع في حال كان الصعود صاروخيا.

وذكر الخبير الاقتصادي الدكتور أيمن السمان أن الفترة المقبلة ستشهد على الأرجح تذبذبا في سير المؤشر مع تنامي أسعار أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة، وشدد على أن أسهم القيادة مرشحة لاستعادة الصعود بعد فترة قصيرة من التذبذب الأفقي على أن تكون هي فرس الرهان لبلوغ المؤشر أهدافه التالية، فيما ستعمل هذه الأسهم خلال الفترة القريبة المقبلة على حماية المؤشر من التراجع إلى ما هو أدنى من أولى نقاط الدعم الحالية.

وأكد المحلل الاقتصادي جار الله الجار الله أن جميع المؤشرات الفنية تستبعد الهبوط وتلمح لمواصلة الصعود، وأن جميع الأسهم المدرجة في السوق تمتلك مساحات حركة بنسبة 20 % لكن ذلك لا يمكن اعتباره دليلا قاطعا على تحقيق اختراق وشيك، مشيراً إلى أن السيولة تتصاعد.

meme_moon
05-06-2006, 04:32 AM
ينظمه مجلس الغرف غداً
500 رجل اعمال في الملتقى الاقتصادي السعودي - الصيني


حزام العتيبي (الرياض)
ينظم مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع ادارة التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي بمقاطعة قوانق دونق الصينية صباح غد الثلاثاء تظاهرة اقتصادية كبرى تحت عنوان: الملتقى الاقتصادي السعودي الصيني بمشاركة اكثر من 500 رجل اعمال ومسؤول حكومي من الجانبين.
يرأس الجانب الصيني امين عام مقاطعة قوانغ دونق الصينية الذي سيزور المملكة على رأس وفد يضم 220 رجل اعمال و94 مسؤولاً حكومياً يمثلون الولاية الصينية.
وتتيح التظاهرة الفرصة لرجال الاعمال السعوديين للالتقاء بنظرائهم من المديرين التنفيذيين ورؤساء وممثلي الشركات المتخصصة في مختلف المجالات من ولاية قوانغ دونق حيث سيتخلل اللقاء التوقيع على عدة اتفاقيات تجارية مشتركة بين رجال الاعمال من الجانبين.
ويعتبر اللقاء فرصة لممثلي قطاع الاعمال بالمملكة لفتح كافة الملفات التي من شأنها ان تحقق التطور المرجو في العلاقات بين المملكة والصين مع انه وعلى الرغم من الانجازات التي تحققت على صعيد التبادلات التجارية بين البلدين الشقيقين، الا انها ما زالت لاترقى الى طموحات رجال الاعمال حيث لا زال امام الطرفين الكثير من الفرص التي يمكن استغلالها لزيادة حجم التجارة والاستثمار.

الجسور
05-06-2006, 05:56 AM
جــــزاك الله خير

"حروف تداول"
05-06-2006, 06:11 AM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif

WithOutName
05-06-2006, 07:41 AM
http://muslm.net/khalid/my-folder/bo50.gif

meme_moon
05-06-2006, 01:15 PM
المساهمون يعيدون هيكلة مجالس 4 شركات
- حبيب الشمري من الرياض - 09/05/1427هـ
تشهد مجالس إدارات أربع شركات مساهمة توصف في سوق الأسهم بأن بعضها متعثر، غربلة في محاولة من المساهمين لإحداث تغييرات داخل تلك المجالس، في مسعى نحو تغيير اتجاه هذه الشركات وتحويلها من خاسرة إلى رابحة. ومن شأن هذه الخطوة تعديل مسار هذه الشركات، وهو ما يدفع بالتالي إلى تصحيح مسار أسهمها في السوق المحلية وتعزيز المساعي التي ترمي إلى زيادة عدد الشركات القيادية في السوق والحد بشكل كبير من شركات المضاربة.
وفي هذا الإطار، يعمل تكتل من رجال الأعمال على الدخول بقوة في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة اليوم في مقر الشركة في جدة. من جانبهم، رفض مساهمو شركة شمس الأسبوع الماضي تبرئة ذمة مجلس الإدارة، في الوقت الذي اعتلى فيه مجلس إدارة جديد في شركتي السيارات وصدق.
وأكدت مصادر لـ "الاقتصادية" أنه كانت هناك تحركات من قبل رجال الأعمال للدخول في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش وامتلاك نسب تؤهلهم لتغييرات في مجلس الإدارة.

وفي مايلي مزيداً من التفاصيل

تشهد مجالس إدارات أربع شركات مساهمة توصف في سوق الأسهم بأنها متعثرة، غربلة في محاولة من المساهمين لإحداث تغييرات داخل تلك المجالس في مسعى نحو تغيير اتجاه هذه الشركات سواء على صعيد النتائج الربحية أو الإنتاجية.
ومن شأن الخطوة الجديدة تعديل مسار هذه الشركات – وفق خبراء في السوق – أن تدفع إلى تصحيح مسار أسهمها في السوق المحلية وتعزيز المساعي التي ترمي إلى زيادة عدد الشركات القيادية في السوق والحد بشكل كبير من شركات المضاربة.
وفي هذا الإطار، يعمل تكتل من رجال الأعمال على الدخول بقوة في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة اليوم في مقر الشركة في جدة. وسبق تحرك مساهمي المواشي المكيرش رفض مساهمي شركة شمس الأسبوع الماضي تبرئة ذمة مجلس الإدارة، في الوقت الذي اعتلى مجلس إدارة جديد في شركتي السيارات وصدق.
وأكدت مصادر لـ "الاقتصادية" أنه كانت هناك تحركات من قبل رجال الأعمال للدخول في مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش وامتلاك نسب تؤهلهم لتغييرات جذرية في مجلس إدارة الشركة. وسجل الطلب على السهم أمس رقما عاليا حيث ارتفع إلى مليوني سهم دون أن يكون هناك أي عرض، وسجل السهم أمس 23.50 ريال مرتفعا بريالين، بإجمالي كميات 28.4 مليون سهم.
ومن المرجح أن يشهد اجتماع الجمعية مواجهة ساخنة بين مجلس الإدارة الحالي، والتكتل الجديد في الوقت الذي أعلن فيه رجل الأعمال صالح بن محمد المكيرش رئيس مجلس إدارة شركة المواشي المكيرش انسحابه من ترشيح نفسه للدورة الجديدة، وقال في بيان تلقت "الاقتصادية" نسخة منه إنه يسعى لاستقطاب كفاءات وخبرات جيدة للمجلس الجديد، وسيتيح الفرصة للدماء الجديدة التي تدخل لأول مرة".
وبين المكيرش إنه يدعم الملاك والإدارة الجديدة وكل مخلص سيعمل على تحسين أداء الشركة وتطويرها من وضعها الحالي.
وتشير المصادر إلى أن تغيير مجلس الإدارة أحد أهم أهداف التكتل الجديد، الذين يحاولون تغيير سلسلة خسائر متواصلة في الشركة إلى جانب أنهم يرون أن مجلس الإدارة القديم قدم ما يستطيع تقديمه ويجب فتح المجال لضخ دماء جديدة قادرة على فتح قنوات استثمار جديدة، وكذلك انتشال الشركة من سلسلة الخسائر المتراكمة.
على الجانب الآخر توقع عدد من الاقتصاديين أن تشهد الجمعية العمومية تنافسا كبيرا بين مجلس إدارة الشركة وعدد من المرشحين الجدد، كما أن هؤلاء المرشحين يتجهون لعدم تبرئة ذمة مجلس الإدارة في حالة فوزهم بالتصويت.
من جهته أوضح الدكتور ياسين الجفري المحلل الاقتصادي أن تغيير مجالس إدارات الشركات الخاسرة التي لم تحقق أي نجاحات يعد مطلبا ضروريا ومهماً لتلك الشركات، مبينا أن هذا التغير له أثر إيجابي على الشركة وبالتأكيد على السهم. وأضاف الجفري أن ضخ الدماء الجديدة يعد أمرا مهماً خصوصا في الشركات التي بقيت مجالس إداراتها ردحا من الزمن دون أدنى إيجابية للشركة، مضيفا أنه من الواجب أن يحاسب كل مجلس إدارة على ما قدمه خلال فترة انتخابه، خصوصا في جوانب التقصير.
وتشير مصادر مقربة من بعض رجال الأعمال المرشحين لمجلس الإدارة الجديد أنهم يحملون تغيرات جذرية للعمل في تجديد الشركة ومن بينها تغيير الاسم وإضافة أنشطة في مجال تخصص الشركة. وأعلنت الشركة عن خسائر عن الربع الأول بلغت ستة ملايين ريال مقارنة بخسائر قدرها ثمانية ملايين ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض في الخسائر قدره مليونا ريال بنسبة 25 في المائة. وقالت الشركة في حينه إن نتائجها تأثرت بالنتائج السلبية لإحدى الشركات التابعة التي تتعامل في المجمدات والدواجن وبسبب إنفلونزا الطيور المنتشرة في العالم.
أما فيما يتعلق بالشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق" قد أعلنت عن تحقيق خسائر خلال الربع الأول من عام 2006 تبلغ 5.5 مليون ريال.
وانتخبت الجمعية العمومية الأسبوع الماضي خمسة مرشحين هم المهندس بندر بن عبد الله الحميضي وفهد بن حمد الحرقان، وسعود بن عبد العزيز السليمان وهاني بن عبد العزيز وياسر بن يوسف ناغي.
أما الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) فقد اختارت جمعيتها العمومية مجلس إدارة جديدا هم محمد عبد المحسن الزيد ،الدكتور ضيف الله عمر الغامدي، سلمان فارس الفارس،فهد محمد البصري، محمد صالح الحمادي ، محمد عبد العزيز البراك، محمد عبد الله الحجيلان، عبد الرحمن إبراهيم العبيد، محمد سمحان السمحان، عبد الله عبد الرحمن القحطاني، ناصر عبد الله العوفي، وسعود عبد الله العامري السبيعي .
وكانت الشركة قد حققت أرباحاً صافية للربع الأول من هــذا العــام 2006 بلغت 25 مليون ريال بنسبة زيادة بلغت أكثر من 500 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
ورفضت الجمعية العمومية لشركة المشروعات السياحية "شمس" الموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة المنتهية حتي نهاية 2005. وانتخبت مجلس إدارة جديدا لمدة ثلاث سنوات مقبلة برئاسة فهد بن إبراهيم الدغيثر وعضوية: سليمان صالح الصراف المهندس عيدروس عبد الله البار فارس منصور الراجحي محمد عبد الرحمن العيسى عبد العزيز صالح الشثري سامي عبد الرحمن الطويل عبد الرحمن إبراهيم العبيد خالد إبراهيم العرفج.
وأظهرت نتائج الأعمال المدققة بنهاية عام 2005 خسائر بحدود مليون ريال، وقالت الشركة إن تراجع الخسائر بسبب زيادة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها خلال عام 2005 بمبلغ 2.421.000 ريال أي أن النشاط الرئيسي للشركة حقق أرباحا بحدود 1.384.000 ريال، وأن التغير الذي نتجت عنه زيادة خسائر النتائج المدققة البالغة 1.037.000 ريال عن غير المدققة البالغة 498.147 ريال يعود إلى تسويات وأيضاً إلى تعديل في الزكاة من مبلغ 300.000 ريال إلى 813.128 ريال .

meme_moon
05-06-2006, 04:09 PM
عام / مجلس الشورى / جلسة

الرياض 9 جمادى الاولى 1427ه الموافق 5 يونيو 2006م واس
أنهى مجلس الشورى خلال جلسته العادية / العشرون / التي عقدها اليوم برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد مداولاته بشأن التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كما أنهى مداولاته حول تقرير متابعة تنفيذ
برامج ومشروعات السنة الرابعة من خطة التنمية السابعة كما بدأ المجلس بمناقشة عقوبة التشهير بالمخالفين لنظام الإقامة من المواطنين والوافدين والمنشآت .
وأفاد بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس أن المجلس استمع في مستهل الجلسة إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من رئيس اللجنة المهندس عبد الرحمن اليامي بشأن مداخلات الأعضاء واستفساراتهم على تقرير هيئة
الاتصالات وتقنية المعلومات .
وقد أقر المجلس في نهاية مداولاته مايلي ..
أولاً / التأكيد على استمرار استقلالية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مالياً وإدارياً انسجاماً مع نظام الاتصالات وتنظيم الهيئة .
ثانياً / قيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإلزام الشركات بتطبيق المعايير الدولية المعتمدة المتعلقة بالمستويات الآمنة للإشعاع الصادر من المحطات ووضع الضوابط التي تمكن من التزام المشغلين بمعايير السلامة .
وأوضح البيان أن المجلس انتقل بعد ذلك للاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة من رئيس اللجنة الدكتور شويش المطيري بشأن استفسارات الأعضاء وملاحظاتهم على تقرير متابعة تنفيذ برامج ومشروعات السنة الرابعة من خطة
التنمية السابعة والذي سبق للمجلس مناقشته في جلسة ماضية .
وأقر المجلس بهذا الشأن ما يلي ..
أولاً / التوسع في عقود الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في تنفيذ مشاريع البنية التحتية ، وتحسين وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية والتنمية الاجتماعية والاهتمام بوضع الإطار التنظيمي الملائم لهذه العقود .
ثانياً / تفعيل الدور التنموي للقطاع المصرفي بوضع سياسات وآليات لتوفير الاحتياجات التمويلية للقطاعات الإنتاجية القادرة على تنويع القاعدة الاقتصادية .
ثالثاً / الإسراع في الانتهاء من إعداد الخطة الوطنية للمياه للتخطيط لقطاع المياه والزراعة على المدى البعيد .
رابعاً / تصميم معيار محدد لقياس درجة تنويع القاعدة الاقتصادية نتيجة تنفيذ سياسات وبرامج خطط التنمية للحكم على مدى نجاح تحقيق هذا الهدف الذي يندرج عادة ضمن أولويات أهداف خطط التنمية .
خامساً / تكليف مصلحة الإحصاءات العامة بحصر أعداد العمالة الأجنبية الفعلية وتصنيفها بصفة دورية لتكون مرجعاً لرسم الخطط المستقبلية لتنمية الموارد البشرية .
وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة تقرير قدمه رئيس لجنة الشؤون الأمنية الدكتور بكر خشيم بشأن عقوبة التشهير بالمخالفين لنظام الإقامة من المواطنين والوافدين والمنشآت .
واقترحت اللجنة إضافة مادة جديدة في نظام الإقامة / باب العقوبات / وإلى تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج والعمرة تختص بالتشهير بمخالفي النظام .
وقد أرجأ المجلس التصويت على المادة لحين إعداد اللجنة رداً على مداخلات الأعضاء وذلك في جلسة مقبلة بإذن الله .
ثم استمع المجلس لتقرير رئيس لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة الدكتور حزام العتيبي بشأن الأداء السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج .
وسيستكمل المجلس مداولاته بشأن الموضوع في جلسة قادمة بإذن الله .
// انتهى //

meme_moon
05-06-2006, 04:12 PM
((سابك)) تعلن عن تأسيس (( شركة سابك للصكوك ))



أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن تأسيس شركة جديدة هي (شركة سابك للصكوك) ، تتولى تقديم الخدمات والمساندة المطلوبة فيما يتعلق بالصكوك التي تعتزم طرحها لتمويل قسم من مشاريعها الإنتاجية الجديدة والتوسعية . وأوضح سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن الشركة تعتزم إصدار صكوك إسلامية خلال العام المالي 2006م لتمويل قسم من برامجها الإنتاجية الجديدة ومشاريعها التوسعية ، ويتوقع أن تبلغ قيمة الطرح في المرحلة الأولى بليون ريال سعودي قابلة للزيادة ، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار إستراتيجية (سابك) لتنويع القنوات التمويلية لمشاريعها التوسعية وصناعاتها الجديدة ، والاستثمار الأمثل لجميع الإمكانات المتاحة من أجل تحقيق أفضل العوائد للشركة ومساهميها . وقد قامت (سابك) بتعيين مجموعة (HSBC) المصرفية ، وهي من أكبر المؤسسات المتخصصة في الخدمات المصرفية والمالية في العالم ، وبنك (ساب SABB) مستشاراً مالياً ومديراً لعملية الطرح ، وتتولى الشركة حالياً استكمال الإجراءات والوثائق النظامية المتعلقة بالطرح .