المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس هيئة سوق المال.. وعصاه السحرية


Hide Park
28-05-2006, 12:30 AM
خرج علينا رئيس هيئة سوق المال عبدالرحمن التويجري في مؤتمره الصحفي ليعلن للمواطن بكل بسخرية و استخفاف "نحن ليس لدينا عصا سحرية بأن نفرض على السوق أن يرتفع بسرعة"
وأنا أقول له:
لا يا شيخ!!..
وهل قال لك أحداً أنه يريد عصا سحرية، وإذا يوجد شخص جاهل يطالبك بذلك فوجه خطابك إليه وليس إلى المواطن..
ثم أننا لا نرغب منك أن ترفع السوق.. لماذا هذا التسطيح للقضية؟!.. المستثمر يعلم جيداً أن سوق الأسهم عرضة للارتفاع و النزول.. وليس مطلوباً من أحد أن يرفعه له ليحقق له مكاسب، ولكن أن يواصل السوق انخفاضه بشكل غير طبيعي، وبشكل يثير التساؤلات فمن حق المواطن على الدولة ومؤسساتها المعنية أن تحمي هذا السوق من أية ظروف غير طبيعية، ومن حق المواطن أن يثير الشكوك، وعلى المسئول أن يقدم إجابات مقنعة..
يوجد مشكلة حقيقية في السوق، مشكلة كارثية طالت الملايين من المواطنين، ودمرت الكثير منهم وقضت على مدخراتهم، كارثة مللنا من تعداد صورها ونتائجها المروعة، وامتداداتها على مختلف اقتصاديات الوطن والمواطن،فهل تعلم يا معالي رئيس هيئة سوق المال حجم وخطورة الكارثة التي يواجهها الوطن والمواطن..
هذه الكارثة لا ننتظر منك أن تأتي وتعلن بكل استخفاف أنك لا تملك عصا سحرية لأجلها..
الحقيقة بدأت أشك أن ثمة مؤامرة بالفعل، فالسوق الذي بات هشاً اليوم بحاجة إلى عبارات وتصريحات معتدلة وواقعية لا إلى تصريحات محبطة أو مدمرة، هل يعقل أنك وأنت القريب من هذا كله بل ومعني بجزء كبير منه تجهل خطورة وتداعيات هكذا تصريح غير مسئول..
وهل المشكلات التي تواجه أي قطاع تحتاج إلى عصا سحرية؟!.. وإن اعتذار أي مسئول أنه لا يملك هذه العصا السحرية تعفيه من المسئولية؟!.. إذن لا ننتظر من هذا المسئول أن يواجه المشكلات وأن يسعى للحلول.. خلاص.. معالي المسئول لا يملك عصا سحرية!!.. عندما تم تعيينه لم يصرف له عصا سحرية!!..
ومع هذا يا معالي رئيس هيئة سوق المال.. إذا كنت تملك هذه العصا السحرية.. فالمواطن العاقل يقول لك ضعها بين ثيابك.. لسنا بحاجة لها.. لأننا نؤمن بالله أولاً.. ثم بعقل الإنسان وخبراته، وحق المواطن في المشاركة الشعبية، والمشاركة في تحمل المسئولية، لا أن يحرم هذا الحق، ثم تغيب عنه الحقائق، ثم يأتي من ولي أمورهم وشئونهم ومصائرهم نيابة عنهم، والله مشكلتكم لا أملك لها عصا سحرية..
نحن نحتاج إلى مسئول (مسئول).. يعي حجم المسئولية ويحترم المواطن ويحترم عقله.. ويسعى لمحاولة فهم المشكلة وكافة الحقائق المتعلقة بها، ثم يسعى لحلها، والأهم وفي جميع الأحوال ومهما كانت النتائج اعتماد الشفافية والوضوح والاعتراف بحق المواطن السعودي في معرفة كافة الحقائق والأسباب من خلال طرح علمي واقعي، ويقع على عاتقك هذه المسئولية فيما يتعلق بسوق الأسهم، وهذا الأمر يهم المستثمر وغير المستثمر الذي يهمه هذا الوطن وتحقيق وحماية كافة مصالحه.. عسى ولعل أن تعود ثقة المواطن لوطنه ولأسواق وطنه.. ولمسئولي وطنه الذي يعلم جيداً أن أحدهم لا يملك عصاً سحرية ولكن يتوقعون منه أنه يملك المؤهلات ويعي حجم المسئولية..
خروجك للناس عبر وسائل الإعلام لتوضيح بعض الأمور أمر جميل، كما حدث في تصريحاتك بحدوث خلل في الأنظمة الحاسوبية لبنكي الجزيرة وسامبا..
أما إذا لم يكن لديك شيء ذو بال لتقوله، فالأفضل أن تلزم الصمت، المواطن السعودي ليس غبياً إلى هذه الدرجة حتى يتوقع أن لديك عصا سحرية، ولكنه يملك قدراً كافياً من الذكاء ليطرح سؤاله المشروع هل الأمر مجرد غلطة غير مقصودة؟!.. سببها ضعف الخبرة في الخروج لوسائل الإعلام، أم أنه (لا قدر الله) مقصودة؟!.. فمفهوم جيداً أن هذا التصريح لا يخدم السوق ولا يحقق مصلحة.. أنه فقط يقدم مزيداً من عدم الثقة واليأس..

المطلوب من معاليك بعيداً عن عصاك السحرية.. هو الوضوح والشفافية أولاً وثانياً وثالثاً.. نريد أن نعلم جيداً كافة الأسباب التي أدت إلى انهيار السوق.. وإمكانية معالجة الوضع.. أما إذا شعرت بالعجز خصوصاً في ظل عدم وجود العصا السحرية.. فأن أعظم وأنبل صورة لتحمل المسئولية هي تقديم الاستقالة..
فهل تفعل؟!..

منقول

الراصد2005
28-05-2006, 12:49 AM
تم وضعه في موقف محرج فهل سيستطيع الخروج منه سنراه في الايام المقبلة ماذا سيفعل
استبشرنا خيرا بقدومه لكن يبدو ان الموضوع أكبر منه وهو غير قادر على التعامل معه نقول الله يستر

Hide Park
28-05-2006, 02:08 AM
بالفعل الله يستر أخي الراصد