المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخــبار الاقتصادية ليوم ( الأربعاء 26/04/1427هـ ) 24/ مايو/2006


الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:14 AM
صـــباح الــخــير تــداول

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:15 AM
المؤشر يعكس اتجاهه في الفترة المسائية مغلقا على ارتفاع 219 نقطة
السوق يميل الى الايجابية.. وسابك تحدد اتجاهه اليوم

تحليل: علي الدويحي
انهى سوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الثلاثاء مرتفعا بمقدار219 نقطة أو بما يعادل%2،17 ليقف عند مستوى10367 وهو اغلاق يميل الى الايجابية نوعا ما حيث كان من المفترض ان يغلق فوق حاجز 10400 نقطة ولكن نظرا لعدم قدرة سهم سابك لتجاوز نقطة مقاومة عنيفة عند حاجز 135 ريالا اثر على عدم قدرة المؤشر الىالاغلاق فوق الحاجز المثالي.
إذن سيكون لسهم سابك دور في تحديد اتجاه السوق اليوم فمن مصلحته ان يكسر حاجز 145 ريالا حتى لايدخل السوق في منطقة غير جيدة قد تعيده الى اكثر من900 نقطة. مما يعني ان عودة سابك الى اقل من حاجز 124ريالا يبقى السوق مضاربة بحتة في الحقيقة لايمكن الجزم بان ارتداد امس حقيقي الابعد الاغلاق فوق حاجز 11880 نقطة لمدة ثلاثة ايام متتالية وهي منطقة جني الارباح القاسي ولكن لابأس ان يكون هناك مضاربة مع اخذ الحذر والحيطة ويمتلك السوق نقاط دعم قوية عند 10117 نقطة ثم 9896 يليها 9811 واخيرا نقطة الدعم الاساسية عند حاجز 9470 نقطة فيما امامه نقطة مقاومه ابرزها 12200 نقطة ومن الافضل ان يغلق السوق اليوم فوق حاجز 12 الف نقطة وأنصح بعدم الدخول يكاملالسيولة حتى تتضح الرؤية بالكامل
من المنتظر ان توقع هئية السوق المالية اليوم اتفاقية مع شركات اجنبية لتطوير نظام تداول وهذه خطوه جيدة خاصة اذا عرفنا ان السوق غير ناضج وان الانظمة غير مكتملة فهي سوق مضاربة اكثر من استثمار وينقص المتعاملين الوعي بها فلذلك نتمنى ان يتم رفع كفاءة مستوى التقنية لدي البنوك المحلية حيث يعاني المتعاملون من بطء في تنفيذ الاوامر من خلال شبكة الحاسب ومن وجهة نظري اعتقد ان السوق بحاجة الى ايجاد صانع حقيقي خاصة وان الازمة الحالية كشفت ان من اسباب تفاقمها حتى خرجت عن المعقول هو عدم وجود صانع للسوق.
السوق من الناحية الفنية وقف امس في حيرة حيث كان امامه اكثر من اربعة خيارات ، فبعد انتهاء تعاملات الفترة الصباحية والتي اغلق خلالها المؤشر العام عند حاجز 9896 نقطة وكانت ادنى نقطة وصل اليها عند مستوى 9811 نقطة وكانت منطقة ارتداد يمكن ان يعتد بها على الاقل في اليومين القادمين وبحجم سيولة بلغت نحو 4.9 مليار ريال، قلص هذه الخيارات الى خيارين الاول اما الصعود الى فوق 10200 نقطة وكان هذا الخيار يتطلب الخروج للمضارب اليومي اذا لم يغلق فوقها ولمدة يومين حتى يدخل السوق في مرحلة تذبذب افقي بشكل تدريجي وهي احدى علامات الاستقرار.اما الخيار الثاني فهومزيدا من التراجع وبشكل حاد حتى يلامس خلاله حاجز 8800 نقطة رغم ان هناك العديد من نقاط الدعم القوية ولعل ابرزها 9411 نقطة ،اجمالا ليس من مصلحة السوق في الفترة القادمة ان يغلق اقل من مستوى 10 الاف نقطة ونتمنى ان يكون أي ارتداد قادم ليس ردة فعل لاخبار ايجابية اوماشابه ذلك فمن الافضل ان يرتد بدون تدخل حتى لانعود الى الدوامة من جديد.
على صعيد التعاملات اليومية وتحديدا الفترة المسائية شهد السوق في الساعة الاخيرة نفحة من الارتفاع بعد محاولات عديدة لاختراق حاجز 10200 نقطة لينجح في المرة الثالثة ولكن السيولة كانت قليلة حيث لم تتجاوز 10 مليارات ريال وكان هناك تدفق للسيولة وبشكل تدريجي حيث لاحظنا ان الربع الساعة الاخيرة كان السوق بين مد وجز مدعوما بالقطاع المصرفي الذي غير اتجاهه الى الصعود في اخر اللحظات. فيما يتعلق باخبار الشركات اعلنت شركة تهامة نشر قوائمها المالية للعام المالي المنتهي في 31/03/2006م موضحة بتحقق أرباح قدرها 12.3 مليون ريال وبزيادة 27% عن العام المالي المنصرم، من جهة اخرى نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد الجمعية غير العادية الخامسة لشركة الاحساء للتنمية ، فقد تقرر تأجيل موعد انعقادها لموعد لاحق سيتم الإعلان عنه بعد الحصول على موافقة الإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة والصناعة وبهذا فقد تأجلت أحقية منح الأسهم المجانية إلى تاريخ موعد انعقاد الجمعية غير العادية الخامسة القادمة.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:15 AM
الفترة الصباحية تزيد جراح المتداولين نزفا ..والوجوه يبدو عليها الحزن

وليد العمير (جدة)
قلق وترقب وتوتر هي حالة كثير من المتداولين في صالات الأسهم الذين ازدادت مخاوفهم مع الهبوط المستمر للمؤشر العام ل سوق الأسهم.
أحاديثهم لا تخرج عن السؤال المعتاد:
متى يعود السوق الى وضعه الطبيعي ؟
من قاد السوق الى هذا الوضع المتردي ؟
من هم المتلاعبون الذين أضروا بمصالحنا ومستقبل أجيالنا؟
أين الهيئة من هؤلاء ولماذا تقف عاجزة عن الحد من تلاعباتهم ؟ وغيرها أسئلة كثيرة يطرحها هؤلاء بألم وحرقة.
فترة التداول الأولى ليوم أمس زادت الجراح نزفا فالوجوه يبدو عليها الحزن والألم والبعض من صغار المساهمين يعيشون لحظات من الشرود وكأني بهم يفكرون في كيفية الخروج من مأزق الديون التي تراكمت عليهم.
صالات التداول تعطي انطباعا عن الحالة النفسية السيئة التي يعيشها المتداولون يوميا ينتظرون بارقة أمل تجعل المؤشر يتجه نحو الصعود دون العودة إلى الهبوط مرة أخرى ولسان حالهم يقول للسوق ليس لك صاحب، وما هناك من سبيل إلى فهمك، فأكلت الأخضر واليابس من الاموال.
أمس الثلاثاء استبشر المتداولون بعد النصف ساعة الأولى حين وصل المؤشر إلى نقطة 10200 وتوقعوا أن يستمر قليلا في هذا الارتفاع إلا انه سرعان ما خيب آمالهم كعادته خلال الفترة الماضية فبعد ساعة من الارتفاع وصل عند الساعة الحادية عشرة إلى 9810 نقاط.
عن حال السوق يقول المتداول علي سعيد الغامدي: ان السوق يحتاج الى أن يرفع شعار (يكفي خسارة) مثل شعار المرور (يكفي) فخلال ثلاثة اشهر وخمسة أيام خسرت ما نسبته 60% من راس مالي. أما الأرباح فذهبت مع الريح،
وحقيقة على الإنسان أن يؤمن بمقولة (الله جاب.. الله اخذ.. الله يعوض) وهذا هو حال السوق، ولو كان السوق يتحرك في حدود 200 نقطة صعودا أو هبوطا لاستطاع الإنسان أن يعوض بعض خسائره لكن بهذا الوضع غير المستقر يصعب ذلك. طبعا هذا الكلام لا ينطبق على (الهوامير) لانهم يعرفون كيف يستفيدون ومتى يحركون سيولتهم وأيضا تجدهم ينقلون السيولة لبعض الأسواق سواء الخليجية أو العالمية، وحقيقة نحن نحتاج للشفافية ولتوضيح ما يجري في السوق حتى نكون على علم ونستعوض الله في خسائرنا.
ومن جانبه قال المتداول سعيد المالكي ان المؤشر ينطبق عليه قول (موس حسن جميع الرؤوس) في وضع السوق الحالي هناك بعض المستفيدين وهم من لديهم سيولة خارجية بعد انهيار السوق ووصوله إلى حاجز 10الاف نقطة فهؤلاء استطاعوا خلال فترة الانهيار أن يحققوا مكاسب ولن يسمحوا للمؤشر أن يصعد على الأمد القصير لانه ليس من مصلحتهم حتى وان كانت لهم بعض السيولة المعلقة فكما تشاهد اليوم هناك فرق 400 نقطة خلال ساعة واحدة فقط وبالتأكيد هناك من اقتنص هذه الفرصة وهؤلاء متمرسون في السوق وكما يقولون (للرحمة محب وكاره).
أما ايمن تركستاني فروى قصته مع السوق بقوله «حاولت أن أطبق نظريات التداول في أسواق الأسهم فدخلت في البداية بثلثي رأسمالي وأبقيت الثلث للتعديل في حال الخسارة وكنت حريصاً جدا واحاول دراسة السهم قبل الشراء لان الفلوس التي أتداول بها ليست لي وحدي وانما لأهلي فجمعت منهم (500) ألف ريال ضاع منها بعد الانهيار 60% والان أنا مشجع أتفرج فقط على السوق وعلى وضعه العجيب.
واخيرا يقول المتداول محمد عبدالعال ليس هناك مستفيد سوى البنوك والهوامير الذين يضغطون على المؤشر لتركيعه والشراء من تحت فانا خسران اكثر من 70% من راس المال وهي تحويشة العمر ومبلغ التقاعد ذهبت ادراج الرياح والسوق اليوم لم يخرج عن نطاق فلسفته خلال الأشهر الماضية، لا أحد يعلم ماذا يجري فيه، فإذا كان بعض المحللين يقولون بان السوق متضخم فالشركات الكبيرة والبنوك تحقق أرباحا كبيرة جدا وهناك سيولة كبيرة في البلد وبالتالي الامر طبيعي أن ترتفع الأسعار.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:16 AM
توقيع اتفاق تطوير « تداول» اليوم .. ومختصون لـ«عكاظ»:
النظام الجديد يخفف المعاناة من الأعطال ومطالبات بتحديث أنظمة البنوك

حزام العتيبي-الرياض
تنتظر اوساط السوق المالية ومتداولو سوق الاسهم توقيع الاتفاقية الخاصة بتطوير نظام تداول الاسهم الذي سيتم اليوم الاربعاء بحضور رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري واعضاء مجلس ادارة الهيئة ومشرفي تداول .
سيكون هذا النظام نقلة نوعية في تقنية تداول الاسهم الامر الذي سوف يخفف معاناة الكثير من المتداولين الذين عانوا في الفترات الماضية من الانقطاعات والاعطال الفنية في التداول ماسبب لبعضهم خسائر وصفت بأنها غير مبررة وان السبب فيها تقني بحت. هذا المشروع وصفه رئيس هيئة السوق المالية بأنه مشروع ضخم ومتطور وكان العمل يجري عليه منذ ديسمبر 2004م وسوف يكون مستفيدا من آخر التطورات التقنية في هذا المجال. واعتبر متداولون ومختصون في سوق الاسهم ان يحقق النظام الجديد تحسنا ملحوظا في سرعة تنفيذ العمليات في السوق. لكن البعض مع تقديرهم لجهود الهيئة في العمل على تطوير النظام يرون ان ذلك قد لايكون كافيا فيما لو لم يتم الزام البنوك والمصارف السعودية بتحديث انظمتها المرتبطة بتداول.
يقول سليمان الربيش ان الخلل الاكبر ليس في نظام تداول المركزي فنحن نعلم انها تواكب التطورات التقنية وتستخدم احدث الاجهزة وهو امر يشهد له الكثيرون لكن القضية هي انظمة البنوك التي تقادم العهد ببعضها مما يؤدي الى الاختناقات اثناء تنفيذ العمليات مستشهدا بما يحدث بين فترة واخرى من الاعطال التي تحدث في انظمة بعض البنوك وعدم تمكن عملائها من التداول بالرغم من ان نظام تداول المركزي لايكون متعطلا في ذلك الوقت .
ويرى محمد الشمري انهم ينتظرون صدور انظمة وقرارات تلزم البنوك التي تتسبب انظمتها في تعثر او تعطل عمليات التداول بأن تقوم بتعويض المتداولين لاسيما وهو يعتقد انها تحصل على عمولات عالية بيعا وشراء قدّرتها مصادر مالية بما يتجاوز 13مليار ريال في الاشهر الاخيرة من عمليات التداول فقط ليضيف عبدالعزيز البجادي انه يجب ان تلزم البنوك بتحمل تبعات اعطال انظمتها من جهة وان تلزمها مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية بأن تكون انظمتها متواكبة ومطابقة للفنيات في نظام تداول الجديد.
ويؤيد محلل الاسهم راشد الفوزان هذا الامر معتبرا ان تطـور نظــام تداول وبقاء انظمة البنوك الخاصة بالتداول على ماهي عليه امر لايحقق الهدف من هذا المشروع الضخم.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:17 AM
التويجري أمام اللجنة المالية بالشورى:
خطوات جادة لإعادة التوازن لسوق الأسهم


محمد الغامدي (الرياض)
وعد رئيس هيئة سوق المال المكلف الدكتور عبدالرحمن التويجري باتخاذ خطوات جادة لتطوير سوق الاسهم وبذل الجهود في سبيل استعادة توازنه.
وقال التويجري في جلسة سرية امام اعضاء اللجنة المالية بمجلس الشورى والذي حصلت «عكاظ» على مقتطفات من الاجتماع ان السوق السعودي قوي ولا يرى عائقاً امام ارتفاعه مشيراً الى اتخاذ خطوات جادة في هذا الشأن.
واشار التويجري الى ان الهيئة ستوقع اليوم اتفاقية مع شركات اجنبيه لتطوير نظام تداول ليصبح من ارقى الانظمة العالمية واكثرها تطوراً وتقنية ضمن اسواق العالم.
وعلمت «عكاظ» ان رئيس هيئة سوق المال سيعقد اجتماعات متواليه مع كبار المستثمرين والمؤثرين في سوق الاسهم حيث سيحرص على بناء الثقة بين المستثمرين والاستماع الى ارائهم ومقترحاتهم حيال السوق.
كما علمت ان هناك توجهاً لدى الهيئة بالغاء التداول ليوم الخميس اضافة الى التوجه بتأييد ايجاد صانع للسوق والذي سبق ان طرحه مجلس الشورى ضمن قراراته لدعم سوق الاسهم. وكان اعضاء لجنة الشؤون المالية قد طرحوا العديد من الاراء والتساؤلات للمرحلة المقبلة والتي اكد رئيس هيئة سوق المال تفاؤله بالخطوات الجادة التي سيتم تنفيذها لاعادة السوق الى وضعه الطبيعي.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:17 AM
صافولا توزع 75 مليوناً عن الربع الاول


حسن باسويد (جدة)
اعتمد مجلس ادارة مجموعة صافولا في اجتماعه مساء امس الاول برئاسة المهندس عادل محمد فقيه توزيع ارباح قدرها 75 مليون ريال عن الربع الاول من العام المالي 2006 بواقع 25 هللة للسهم الواحد وهو ما يمثل 55.2% من الارباح الصافية التي حققتها المجموعة عن الربع الاول من عام 2006م البالغة 135.8 مليون ريال. وكانت المجموعة قامت بزيادة رأسمالها من 1.8 مليار ريال الى 3 مليارات ريال بمنح اسهم مجانية بواقع سهمين لكل ثلاثة اسهم مملوكة في جمعيتها العامة المنعقدة بتاريخ 15/4/2006م ليصبح اجمالي عدد الاسهم المصدرة 300 مليون سهم وسيتم توزيع الارباح التي اقرها المجلس لكافة الاسهم المصدرة. وسيكون تاريخ احقية هذه الارباح للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ 31/5/2006م الموافق 4/5/1427هـ.
وفي هذا السياق اشار د. عبدالرؤوف مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا ان قطاع العقار بالمجموعة يستعد حالياً للتحول الى شركة مساهمة تدير استثمارات تتجاوز ملياري ريال،

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:18 AM
%20 منها لصغار المساهمين
«البركة المصرفية» تطرح أسهمها للاكتتاب العام السبت


عكاظ (المنامة)
تطرح مجموعة البركة المصرفية أسهمها للاكتتاب العام اعتبارا من يوم السبت القادم بسعر 3.08 دولار للسهم.
رجل الاعمال الشيخ صالح عبدالله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية قال «ان البنوك الإسلامية في دول المنطقة تسير في الاتجاه السليم نحو تعزيز مواردها المالية و تنويع مصادر دخلها وفقاً لرؤية حصيفة تقوم على المشاركة الاجتماعية في ثروتها، وهو ذات التوجه الذي تتبعه مجموعة البركة المصرفية حالياً عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام للأفراد والمؤسسات والحكومات». وأوضح «بأن إداء المجموعة خلال الثلاث سنوات الماضية كان قوياً وانعكس بوضوح في ارتفاع صافي الدخل و الأرباح العائدة للمودعين وفقا لما تم إعلانه من قبل».
وأعرب عن سعادته بنتائج القرار الاستراتيجي الذي أتخذته المجموعة قبل أكثر من 5 سنوات بالتحول الى شركة مساهمة عامة وتنزيل أحد المبادىء المالية الإسلامية الهامة وهي «مشاركة كافة شرائح المجتمع في تملك الثروة والمساهمة في التنمية الإقتصادية» والتي بدأت بشائرها من خلال النجاح الفائق الذي تحقق في مرحلة الاكتتاب الخاص وهي المرحلة الأولى من الطرح و دُعي للاكتتاب فيها مستثمرون إستراتيجيون من كبار المستثمرين بالمنطقة.
وحالياً تطرح المجموعة أسهم المرحلة الثانية للاكتتاب العام التي نتوقع لها النجاح كذلك فسيكون حجم الاكتتاب المتوقع فيها حوالى 580 مليون دولار أمريكي، وبذلك سيكون إجمالي حجم العملية حوالى مليار دولار أمريكي.
ومن جانبه أعلن عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، «أن 20% من الأسهم المطروحة للاكتتاب ستخصص لصغار المساهمين و 80% لكبار المستثمرين من جميع الجنسيات وبمبلغ 3.08 دولار للسهم وسوف يحصل المساهم على كامل العائد السنوي للأرباح للعام 2006م.
يمكن الاكتتاب عبر شبكة واسعة من الفروع التابعة لبنوك الاستلام تبلغ 117 فرعا في أكثر من 4 دول بالمنطقة». وأضاف «أنه سيتم إدراج أسهم المجموعة في كل من سوق البحرين للأوراق المالية و بورصة دبي العالمية المحدودة».

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 03:18 AM
الأمير سعود بن ثنيان:
سابك مهتمة بالاستثمار في البتروكيماويات والاسمدة بمصر


واس (القاهرة)
اجتمع صاحب السمو الامير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس ادارة الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) فى القاهرة امس مع وزير البترول في جمهورية مصر العربية المهندس سامح فهمي.
واكد سمو الامير سعود بن ثنيان آل سعود في تصريح له عقب الاجتماع اهتمام شركة (سابك) بالاستثمار في مجالات البتروكيماويات والاسمدة في جمهورية مصر.. وذلك لكبر وتنامى السوق المحلي في مصر وتوافر كافة مقومات نجاح الاستثمار المشترك فى ظل موقعها الجغرافي المتميز والذي يعد منفذا مهما لدول أوروبا وافريـقيا.
واوضح سمو الامير سعود بن ثنيان أن المرحلة القادمة ستشهد مزيدا من التعاون في عدد من مشروعات البتروكيماويات والاسمدة فى اطار استراتيجية سابك لزيادة استثمارتها في المنطقة العربية وخاصة في مصر.. مضيفا انه تم الاتفاق على اجراء دراسات مشتركة بين الجانبين لتأكيد جدوى المشروعات وتحقيق الاستثمار الاقتصادي الامثل بما يعود بالنفع على الجانبين.
واشار سموه الى انه تم خلال اللقاء ايضا استعراض مشروعات البتروكيماويات التي تنفذها حاليا الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في اطار الخطة الشاملة مشيدا بالخطوات التنفيذية السريعة التي تم انجازها في هذا المجال.
من جانبه قال وزير البترول المصري ان المباحثات شملت زيادة أوجه التعاون المشترك في ضوء العلاقات المتميزة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية حيث تمثل هذه العلاقات قاعدة قوية للانطلاق بهذا التعاون.
واوضح انه تم بحث العديد من مشروعات البتروكيماويات التى ترغب (سابك) فى المساهمة والاستثمار بها مثل مشروع البولي استيرين.. بالاضافة الى توفير مادة الاستيرين اللازمة لتغذية المشروع من مصنع سابك فى المملكة.. كما تم بحث مشاركة سابك في مشروع اسمدة دويكو بدمياط.

كارويكا
24-05-2006, 03:57 AM
يعطيك الف عافية اخوي القلاصي اعمل دمج بين الموضوعين وجزاك الله الف خير

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:12 AM
المحللون تحفظوا إزاء وصف حال السوق.. والمستثمرون يترقبون قرارات الخلف الجديد
سوق الأسهم تئن تحت وطأة «الشائعات» وسط تصاعد حالة القلق وتلاشي آمال الانتعاش



الرياض - بادي البدراني
استجابت سوق الأسهم السعودية التي تئن تحت وطأة انخفاض الأسعار والتداول معا منذ نهاية فبراير من العام الماضي،لشائعات مجهولة المصدر انتشرت أخيراً بين المتعاملين عبر رسائل الجوال، والتي أكدت إحداها أن أسعار أسهم الشركات في طريقها للانفلات وأن مؤشر السوق يتجه نحو حاجز ال 8000 نقطة .
وعلى الرغم من كثرة الشائعات التي يسمعها المتعاملون من هنا وهناك عن حالة السوق والتوقعات المتشائمة المحيطة به، إلا أن هؤلاء لم يهتموا كثيرا بالبحث وراء المعلومات التي يتلقونها نتيجة عدم درايتهم بقواعد اللعبة في أسواق المال، مثلهم في ذلك مثل غالبية السعوديين الذين لم يجنوا من عمليات الانفتاح الاقتصادي في السنوات الماضية سوى اندفاعهم لشراء الاسهم على اختلاف أعمارهم وإمكانياتهم المادية ومستوياتهم التعليمية، غير أن تقلبات السوق صادرت فرحتهم لتهبط أرباح أسهمهم وتتلاشى آمالهم بالثراء السريع.

وأثبتت الشائعات في سوق الأسهم السعودية قدرتها على تحريك الأسعار صعوداً وهبوطاً، في وقت تنعدم فيه أي ضوابط وإجراءات تشريعية تمنع هذه الشائعات وملاحقة ناشريها قانونياً .

وكان مؤشر سوق الأسهم قد انخفض في التداولات الصباحية ليوم امس، عن مستوى عشرة آلاف نقطة بعد ان أثار انتعاش شهده السوق قبل عشرة ايام الآمال في توقف الاتجاه النزولي.

وأدى النزيف الحاد في سوق الاسهم إلى تضاعف حالة القلق في صفوف المستثمرين، خاصة انه لا يلوح في الافق ما يشير إلى ان السوق قادر على استعادة الزخم الذي تميز به خلال السنوات الأخيرة .

ويرى محللون ماليون، ان مشكلة صغار المستثمرين أنهم عادة ما يعتمدون في التداول المالي على الشائعات المنتشرة في السوق وبعض ما تتناوله منتديات الانترنت لتقييم أداء هذه الشركة أو تلك،مشددين على أن هؤلاء هم الأكثر عرضة للخسارة بسبب قلة خبرتهم، وسط قدرة الكبار على الإمساك بخيوط اللعبة واستغلال الفرص المناسبة حتى وان كانت طرق الوصول اليها غير نظامية.

وقال مراقبون، ان وجود الشائعات في سوق الأسهم ليس مقتصرا على الفترة الحالية، بل انها حالة عامة وظاهرة غير صحية موجودة منذ سنوات عدة وان كانت شهدت بعض الانتعاش خلال الأسابيع الماضية.

واعترف بعض المستثمرين الصغار انهم يتحركون بمنطق المضاربة والانسياق وراء الشائعة وبعقلية القطيع الجماعي في تداول الأسهم، وأن هذا التحرك أوقعهم ضحية لممارسات غير قانونية.

وقال محمد الدبيس:قبل يومين ظهرت شائعة لا يعرف احد مصدرها تفيد بأن مؤشر سوق الأسهم سيصل إلى مستوى هبوطي جديد وتم ترسيخ هذه الشائعة بشكل ملفت للنظر بين أوساط المتعاملين، مضيفاً «اعتقد ان هذه الشائعات كان لها دوركبير بما يحدث .. انها لعبة الكبار مع الأسهم للشراء بسعر رخيص ومن ثم رفع الأسعار وجني المكاسب».

وأكد عبدا لله العجمي، ان المتعاملين في سوق الاسهم المحلية لا يطالبون بالعودة إلى مستويات الطفرة بل بتحرك السوق بنسب جيدة بهدف تفعيل عمليات التداول البسيطة نسبيا ،موضحاً ان حالة من الملل أصابت المستثمرين من حال السوق بعد ان رفضت تلك السوق الاستجابة للمعطيات الاقتصادية الممتازة التي تمر بها البلاد.

إلا أن العجمي يرى ان الحالة الصحية غير الجيدة التي يشهدها السوق ستزول مع مرور الوقت وان الاسعار لن تظل ساكنة للأبد وبالتالي فان العودة إلى فترات الانتعاش تتطلب وقتا ليس بالقصير على حد قوله.

ووصف الشائعات التي يتناقلها المتعاملون ب«الخطيرة» على وضع السوق، مضيفاً «الأخطر ان الشائعات بشكل عام غير معلومة المصدر.. فهي تنطلق من شخص إلى آخر دون قدرة من احد على ان يتحكم فيها أو يوقف من انتشارها».

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:13 AM
التويجري يطلع «الشورى» على خطط «هيئة السوق» لوقف التدهور



الرياض - و.أ.س:
أطلع معالي رئيس هيئة سوق المال المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى على خطط واستراتيجية الهيئة لوقف تدهور السوق واعادة الثقة اليه.
وشرح التويجري للجنة خلال لقائه معها امس خطة هيئة سوق المال لاستكمال هيكلة السوق من خلال انشاء شركة لسوق المال وايجاد صناديق استثمارية مستقلة عن البنوك وانشاء نظام جديد للتداول بدلا من النظام الحالي.

والتقى رئيس هيئة سوق المال المكلف بمعالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح السعود العلي ومعالي الامين العام للمجلس الدكتور صالح المالك.

وتحدث التويجري خلال اللقاء عما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله من اهتمام بالغ لتحقيق الاهداف المرجوة من أجل استقرار سوق المال واستعادة عافيته والتي تجسدت في القرارات الحكيمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين وتابعها عن كثب سمو ولي العهد. ويأتي لقاء معالي الدكتور عبدالرحمن التويجري بلجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى امتدادا لما تقوم به اللجنة من لقاءات مع مسؤولين ومختصين ومستثمرين في الشأن المالي في القطاعين العام والخاص لتبادل الرؤى والافكار والمعلومات وتوخي الحلول الناجعة ضمن اهتمامات مجلس الشورى المستمرة بالشأن العام وماله مساس مباشر بالمواطنين.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:13 AM
المبالغة في التشاؤم خطأ يعيد إلى الأذهان كارثة التفاؤل المفرط
مؤشر الأسهم يرفض الإغلاق دون مستوى العشرة آلاف نقطة رغم إنهاء موجة الهبوط شهرها الثالث



كتب - خالد العويد
رفض مؤشر الأسهم المحلية الإغلاق للمرة الثانية تحت مستوى العشرة آلاف نقطة للمرة الثانية منذ بداية موجة الهبوط في شهر فبراير الماضي عندما انخفض من مستوى 20600 نقطة ونهض أمس من مستوى 9811 نقطة ليغلق عند مستوى 10147 نقطة بارتفاع بلغ 219 نقطة بنسبة 2,17٪ في الوقت الذي ستكمل السوق بنهاية الأسبوع الحالي الشهر الثالث لعملية الهبوط الحالية.
ويعني ذلك ان مستوى العشرة آلاف نقطة أصبح مستوى دعم وارتكاز خاصة ان السوق اختبر هذا المستوى عدة مرات وكان شديد الحساسية بمجرد الاقتراب منه ومن الممكن أن يهيئ ذلك السوق إلى الدخول في دورة ارتفاع جديدة ستكون أكثر انضباطا من دورة الارتفاع السابقة.

كما أنها تأتي في الوقت الذي سجلت فيه السوق حاليا مستويات هبوط مبالغ فيها نتيجة الحالة النفسية السيئة للمتعاملين واعتماد البعض خلال الأيام الماضية في اتخاذ قراراته على التوصيات والمنتديات علما أن الرؤية العامة في الوقت الحالي والمبنية على التحليل المالي والأساسي لسوق الأسهم السعودية تشير إلى أن السوق حاليا في وضع شراء واحتفاظ بالأسهم وليس في وضع بيع وتخلص من الأسهم.

ومن الأفضل للمتعاملين حاليا عدم الإفراط في التشاؤم لأن هذا الإفراط مشابه لخطا الإفراط في التفاؤل الذي كان سائدا قبل هبوط السوق وعندما كانت الأسهم تسجل أرقاماً عالية وهو احد أسباب الانتكاسة الحالية ومن الواجب النظر بايجابية إلى المستقبل والتركيز على نتائج الشركات ومستقبلها وعدم بناء القرارات على حاسة السمع بل على الدراسة والنظرة الاستثمارية المتعقلة حتى تكون قرارات واقعية واحترافية.

واستفادت السوق أمس من الأخبار الرسمية التي أشارت إلى اجتماع رئيس هيئة سوق المال مع لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى حيث أطلعهم على خطط وإستراتيجية الهيئة لوقف تدهور السوق وإعادة الثقة إليه ويتضمن ذلك استكمال هيكلة السوق من خلال إنشاء شركة لسوق المال وإيجاد صناديق استثمارية مستقلة عن البنوك وإنشاء نظام جديد للتداول بدلا من النظام الحالي.

ومن المتوقع ان تركز السوق جانبا من اهتماماتها على مؤتمر صحفي سيعقده رئيس الهيئة بعد ظهر اليوم بمناسبة توقيع اتفاقية مع شركة سويدية متخصصة لإجراء عملية تطوير ضخمة لنظام تداول الأسهم السعودية وسيتم بموجبها إجراء عملية تغيير شاملة للنظام بأعلى المواصفات التقنية العالمية وتستمر عملية التطوير مدة عام تقريباً.

من جهة أخرى رصدت «الرياض» بعض تعليقات المتعاملين في سوق الأسهم حول وضع السوق الحالي إذا يقول فيصل بن حماد ان إعادة تخفيض العمولات، رفع الإيقافات عن المضاربين، السماح للشركات بالشراء بسوق الأسهم نقاط ثلاث ستعيد السوق إلى مساره الطبيعي أما ابوعزام الرسيني فيقول ان كثيراً من المحللين الاقتصاديين يرون أن سبب هذه الهزات العنيفة في سوق المال السعودي هو تكتلات أو حيل هوامير همهم الوحيد مصالحم بغض النظر عن مصالح الوطن والمواطن كما أن لسحب البنوك لضماناتها البنكية الحاصلة من التسهيلات البنكية للمساهمين الكبار كان لها أثر قوي في النكسة ولذلك فالواجب على هيئة سوق المال ربط التداول والمحافظ بشركات وساطة حتى لاتتحكم بالسوق كما هو الحاصل بمحافظ البنوك.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:14 AM
قرض صناعي لتمويل «حديد الراجحي» بقيمة 348 مليون ريال



تم صباح أمس في مقر صندوق التنمية الصناعية السعودية بالرياض توقيع عقد قرض صناعي لشركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده لتمويل مشروع مصنع حديد الراجحي (الكتل الحديدية) بمدينة جدة بقيمة اجمالية قدرها 348 مليون ريال.
وقد وقع العقد نيابة عن الصندوق المدير العام المكلف الأستاذ محمد الدبيب وعن الجانب الآخر الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي (رئيس الشركة) وتم توقيع العقد بحضور الأستاذ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز الراجحي (المدير العام).

أوضح ذلك الأستاذ سلطان النابت المدير العام لمكتب الدار التخطيطية للدراسات والاستشارات الاقتصادية والذي تولى اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والاشراف على تنفيذه والبحث عن مصادر تمويل له.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:15 AM
متأثرة بمحفزات إصلاحية اقتصادية
صناديق البنوك تربح ملياري ريال في أسبوع



تحليل - عبداللطيف العتيبي
ارتفع حجم صناديق البنوك المستثمرة في سوق الأسهم المحلية إلى 51 مليارا مقارنة بالأسبوع الماضي 49 مليارا وربحت 2 مليار خلال أسبوع لاخر تقييم لأصولها في 20(مايو) 2006.
ويأتي ذلك الربح بعد سلسة من الأخبار التي تلقاها المتداولون في سوق الأسهم المحلية عند إعلان بإنشاء صندوق لذوي الدخل المحدود، الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين، وكذلك دخول سيولة كبيرة في سوق الأسهم، مما اثر ذلك مباشرة على مؤشر سوق الأسهم المحلية وعكس تلقائيا على أداء الصناديق المستثمرة في السوق، وعلى الرغم من هذا الارتفاع للصناديق خلال أسبوع لكنه يعد ارتفاعا طفيفاً مقارنة بالخسائر التي تعرضت لها الصناديق خلال الأشهر الماضية حتى نهاية الأسبوع الماضي الكبيرة، فإنه يعتبر تقليص خسائر من موجات متتالية كبدت الصناديق خسائر طائلة.

ولكن قد تعود الثقة اكبر إلى صناديق البنوك المحلية إذا تحسن أداءها في الأسابيع القادمة على هذا المنوال وأكثر، وتقل السحوبات وتزداد الثقة من قبل المستثمرين بكفاءة إدارتها.

وحققت محفظة أمان - اليسر لدى البنك السعودي الهولندي، على التوالي الارتفاع الأوحد من بين الصناديق بمقدار 1,17 في المائة، إذ تغير سعر الوحدة لاخر تقيميين -0,21 في المائة، وكذلك التغير من بداية العام ب -0,22 في المائة.

بينما أكثر الصناديق انخفاضا صندوق اصايل لدى بنك البلاد على التوالي بمقدار - 44,08 في المائة، إذ تغيرت سعر وحدته في اخر تقيميين لها 11,39 في المائة، وتغيرت سعر الوحدة من بداية العام ب5,64 في المائة.


أفضل 5 صناديق من حيث القيمة:

يحتل في المرتبة الأولى والثانية صندوقان لدى بنك ساب، صندوق الأمانة للشركات الصناعية ب 16,15 في المائة، ويليه صندوق الأمانة للأسهم السعودية ب 15,32 في المائة.

وفي المرتبة الثالثة صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم المحلية لدى بنك السعودي الفرنسي، ب 15,13 في المائة، ويليه في المرتبة الرابعة صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية )الرائد( لدى مجموعة سامبا المالية ب 14,94 في المائة، وفي المرتبة الأخيرة من حيث القيمة صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى بنك ساب ب 14,88 في المائة.

أكبر 5 صناديق شرعية من حيث الحجم:

صندوق الأمانة للأسهم السعودية لدى بنك ساب، والذي بمبلغ حجمه 10,40 مليارات، حيث ارتفع سعر وحدته لاخر تقييمين 15,32 في المائة، وكذلك التغير من بداية العام إلى 8,29 في المائة.

ويليه صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية (الرائد) لدى مجموعة سامبا المالية، وبلغ حجمه 6,8 مليارات والذي أرتفع سعر الوحدة لاخر تقييمين 14,94 في المائة، وارتفع نسبة التغير من بداية العام الى7,84 في المائة.

ويأتي في المرتبة الثالثة صندوق الرياض للأسهم2 لدى بنك الرياض، وبلغ حجمه 5,5 مليارات، حيثُ انخفض سعر الوحدة لاخر تقييمين ب -5.27 في المائة، وانخفضت نسبة التغير من بداية العام إلى اخر تقييمين ب -3.16 في المائة. ويحتل المرتبة الرابعة صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية لدى بنك الأهلي، والذي بلغ حجمه 5,3 مليارات ، وارتفعت نسبة التغير لاخر تقييمين إلى12,33 في المائة، بينما ارتفعت نسبة التغير من بداية العام إلى 7,58 في المائة. وفي المرتبة الأخيرة صندوق اصايل لدى بنك البلاد، والذي بلغ حجمه 2 مليارا، وارتفعت نسبة التغير لاخر تقييمين 11,39 في المائة، في حين ارتفعت نسبة التغير من بداية العام إلى 5,64 في المائة.

أكبر 5 تقليدية من حيث الحجم:

يأتي صندوق الرياض للأسهم3 لدى بنك الرياض في المرتبة الأولى والذي بلغ حجمه 5 مليارات، والذي ارتفع سعر وحدته لاخر تقييمين إلى 5,90 في المائة، وينسحب ذلك الارتفاع على نسبة التغير من بداية العام إلى اخر تقييمين ب 3,68 في المائة. بينما يحتل المرتبة الثانية صندوق المساهم لدى مجموعة سامبا المالية، وحيثُ بلغ حجمه 3,4 مليارات، بينما كانت نسبة التغير لاخر تقييمين 9,33 في المائة، وارتفعت كذلك نسبة التغير من بداية العام إلى اخر تقييمين 5,60 في المائة.

ويليه صندوق الاستثمار في السهم السعودي في المرتبة الثالثة لدى بنك ساب، حيث بلغ حجمه ب 1,3 مليار، وزادت نسبة تغير الوحدة لاخر تقييمين ب 11,42 في المائة، في حين ارتفعت نسبة التغير من بداية العام إلى اخر تقييمين 7 في المائة. ويليه صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى بنك ساب في المرتبة الرابعة، حيث بلغ حجمه إلى 1,2 مليار، والذي بلغ نسبة تغير الوحدة لاخر تقييمين إلى 14,88 في المائة، وبينما بلغت نسبة التغير من بداية العام إلى اخر تقييمين 7,91 في المائة.

وأخيرا يأتي صندوق الرياض للأسهم 1 لدى بنك الرياض في المرتبة الخامسة، والذي بلغ حجمه 1,1 مليار، وحيثُ انخفضت نسبة تغير وحدته لاخر تقييمين إلى-4.59 في المائة، في حين انخفضت نسبة التغير من بداية العام إلى أخر تقييمين ب -3.94 في المائة.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:16 AM
زيادة رأس مال «المجموعة السعودية» 2 مليار ريال وطرحها للاكتتاب العام



وافقت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي على زيادة رأس مالها بنحو 2 مليار ريال وطرح الزيادة في رأس مال للاكتتاب العام، كما وافق مجلس الإدارة على منح المساهمين سهما مجانياً لكل أربعة أسهم، إضافة إلى الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن القوائم المالية لعام 2006م. وقال سليمان المنديل العضو المنتدب للمجموعة خلال الجمعية العامة التي عقدت بالرياض أمس بحضور أعضاء مجلس الإدارة وعدد كبير من المساهمين أن وثائق الاكتتاب في زيادة رأس المال قدمت لهيئة السوق المالية وفي انتظار الموافقة عليها لطرحها للاكتتاب العام، منوهاً إلى إبرز مشاريع المجموعة في المرحلة المقبلة والذي يتمثل في إقامة مشروع لإنتاج مادتي «الستايلين» و«البروبلين» والذي تبلغ تكلفته الاجمالية 6 مليارات ريال.
وتم التصويت خلال الجمعية العامة على أعضاء مجلس إدارة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي للدورة الجديدة والذي ضم في عضويته كلاً من عبدالعزيز القريشي كرئيس لمجلس الإدارة وسليمان المنديل عضواً منتدباً بالإضافة إلى عدد من الأعضاء الجدد.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:17 AM
«تهامة» تربح 12,3 مليون ريال



نشرت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق قوائمها المالية للعام المالي المنتهي في 31/3/2006م وحققت أرباحاً قدرها 12,3 مليون ريال وبزيادة 27٪ على العام المالي الماضي.
يشار إلى أن تهامة شركة سعودية مساهمة تأسست منذ 25 سنة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لتعمل في مجال الإعلان والعلاقات العامة والتسويق والنشر، وتعد اليوم واحدة من كبرى الشركات في مجال الإعلان والإعلام والاتصالات وخدمة الوسائل والعلاقات العامة بالخليج والشرق الأوسط، ويبلغ رأسمالها 150 مليون ريال.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:17 AM
( من السوق ) يوم أكثر من مهم مع التويجري



خالد العبدالعزيز
الانظار ستتجه اليوم صوب رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري، وسيصغي الحاضرون إلى ما سيقوله عن نظام التداول المطور، وما الذي سيقوله عن مسائل أخرى تتعلق بوضع سوق الاسهم السعودية.
ولاشك ان الثقة في رئيس الهيئة كبيرة وكبيرة جداً، في تفهمه لأوضاع السوق، ولن يكون غريبا عليه ان يكون متمتعا بشفافية كبيرة وهو يحاط برجال الإعلام، وأن يكون بعيدا عن التحفظ، لأن ما سيقوله سيكون مؤثرا على السوق.

ويتزامن اعلان هيئة السوق المالية عن نظام تداول المطور مع وجود ضغوط على سوق الأسهم، وسط طبخات تجميعية تتم على نار هادئة تقوم بها محافظ كبيرة اثرت التجميع بهدوء، وبضغط، حتى لو هشمت مؤشر السوق.

وبمناسبة الاعلان عن النظام المطور فإن اكثر الأسئلة إلحاحا هو: ما الذي يمنع من استخدام معيار الهلل المفردة او الزوجية في أسعار الاسهم فوق العملة الرئيسية وإلغاء الارباع المعمول بها حاليا (25هللة و50 هللة و75هللة) والبدء في الهلل، من الهللة إلى ال99 هللة فوق العملة الرئيسية.

لايوجد عملية محاسبية في البنوك او على مستوى الإدارات المالية في القطاعات الخاصة او الحكومية الا وتعير جانب الهلل أهمية مطلقة، بل ان مدققي الحسابات يمضون أوقاتا كثيرة في مراجعة تطبيق الهلل ان اختلفت تطبيقاتها في دفاترهم المحاسبية.

ليس هناك مبرر للابقاء على أرباع الريال في نظام الاسعار الحالي، وحان الوقت لاستخدام الهلل، حيث لاحظنا ماعمله الربع ريال ومضاعفاته في سعر السهم بعد العمل في نظام التجزئة، حيث يعادل النصف ريال أحيانا في بعض الاسهم (بالمائة 3 او 4 بالمائة) وهو عمل عجل بالصعود، وعجل بالهبوط أيضا، وما النسب القصوى من الارتفاع، أو الهبوط، التي تحصل عليها السوق بسرعة، الا دليل على ضيق الخيارات التسعيرية امام المستثمر.

الاختبار الحقيقي لحرية اسواق المال هو ترك الخيارات فسيحة أمام المتعامل في تسعير سهمه الذي يريده فوق العملة الرئيسية، وعدم حكر الخيارات بأربعة خيارات لربع الريال ومضاعفاتها، لأن ذلك ساعد في اشعال المضاربات وفقا لتجزئة الاسهم المعمول بها حاليا.

والاسواق المالية العالمية والناشئة تتعامل في أجزاء عملاتها فوق عملاتها سواء كانت مفرده أو زوجية وتترك الحرية لقوى العرض والطلب، ومن يدقق في الاسواق المالية المجاورة وتحديداً الخليجية، سيجد انها تتعامل بذات النغمة مع الاسواق العالمية مع أجزاء عملاتها كالفلس المفرد او الزوجي.

أمر مهم أن يلغى التعامل مع ال25 هللة ومضاعفاتها كقيمة اضافية على العملة الرئيسية، وأن نعود إلى المعيار الصحيح في حرية خيارات التسعير، ولايوجد عذر مع النظام المطور للتداول.


--------------------------------------------------------------------------------

muhd
24-05-2006, 04:18 AM
بارك الله فيك ، ،

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:18 AM
«موبايلي» تدخل في شراكة إستراتيجية لإنشاء شبكة ألياف بصرية تكلفتها مليار ريال



أعلنت شركة اتحاد اتصالات موبايلي دخولها في شراكة إستراتيجية لإنشاء شبكة ألياف بصرية تغطي معظم مناطق المملكة وقال المهندس عبد العزيز الصغير رئيس مجلس ادارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) ان مناقشة عقد مشروع شبكة الألياف البصرية في مراحله الأخيرة والمتوقع أن يتم توقيعه خلال الأسابيع القادمة، بين شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وشركة الاتصالات المتكاملة وشركة بيانات الأولى من جهة ومقاول المشروع من جهة أخرى، لبناء أحدث شبكة ألياف بصرية Fiber Optics Network تغطي معظم مناطق المملكة. وقال ان هذه الشبكة تمثل بنية تحتية متطورة للاتصالات ستمكن تلك الشركات من تعزيز خدماتها المتطورة.
واشار ان الهدف من هذه الشبكة هو توسيع البنية التحتية لخدمات الاتصالات بجميع أنواعها، وتأمين الاحتياجات المتوقع ازديادها بشكل مطرد في المستقبل القريب وعلى المدى البعيد.

وسوف تغطي الشبكة المزمع إنشاؤها أكثر من اثني عشر ألف كيلومتر من الطرق السريعة إضافة إلى جميع المدن في المملكة. وستكون هذه الشبكة قاعدة متطورة وبديلاً استراتيجياً لشركة موبايلي تدعم من خلاله شبكة الهاتف المتحرك الخاصة بها بشبكة ألياف بصرية حديثة، تمكنها من تقديم خدمات ذات تقنيات عالية جدا. كما ستمكن هذه الشبكة كلاً من شركة بيانات الأولى وشركة الاتصالات المتكاملة من تقديم خدمات البيانات إلى كافة القطاعات في المملكة من مؤسسات وشركات وأفراد بسرعات وكفاءة عالية جدا وبتكاليف أقل.

كما افاد الصغير ان المشروع سيتم تنفيذه على عدة مراحل خلال السنتين القادمتين بتكلفة اجمالية تبلغ قرابة المليار ريال سعودي. وقد تم اختيار شركات عالمية لتنفيذه، بعد منافسة شركات عديدة، وسيتم التوقيع معها خلال الاسابيع القليلة القادمة.


--------------------------------------------------------------------------------

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:19 AM
ترقب موسماً قاسياً للأعاصير الأطلسية بأمريكا يدفع أسعار النفط لتجتاز 72 دولار للبرميل



كتب - عقيل العنزي:
اندفعت أسعار النفط أمس بقوة لتجتاز 72 دولارا للبرميل بزيادة قدرها حوالي 4 دولارات عن مستوياتها ليوم أمس الأول متأثرة بتقرير صدر عن الإدارة الأمريكية يتوقع موسما قاسيا للأعاصير من المحيط الأطلسي وهي موجات عاتية من الرياح تضرب أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية محدثة دمارا كبيرا يعيق أداء المنشآت البترولية والصناعية ويؤثر على الحياة العامة.
ويخشى المستهلكون من إعاقة لتدفق إمدادات الطاقة مثل ما جرى العام الماضي عندما تعرضت منشآت نفطية في خليج المكسيك والذي يوفر حوالي 30 ٪ من احتياجات أمريكا من الطاقة إلى دمار نتيجة إلى الأعاصير الاستوائية والتي كان من أهمها إعصاري كاترينا وريتا الأمر الذي أدى إلى تدخل الدول العالمية لمد يد العون للولايات المتحدة التي تأثرت كثيرا بهذه الأعاصير المدارية وطلبت نجدة أعضاء وكالة الطاقة الدولية للحيلولة دون تنامي أسعار النفط إلى مستويات تضر بالاقتصاد العالمي.

ويتوقع المراقبون أن تشهد الأسعار خلال الفترة القادمة تناميا نتيجة إلى زيادة الاستهلاك بسبب حلول موسم القيادة والسفر بأمريكا وبعض الدول الأوروبية ويكون الطلب الأكبر عادة على الجازولين مما يحتم على المصافي رفع طاقتها الإنتاجية إلى المستويات القصوى غير أن العجز والوهن اللذين تعاني منهما المصافي ليس في الدول الغربية فحسب، وإنما في معظم دول العالم لن تمكنها من مواجهة الطلب بصورة كاملة ولن تحول دون ارتفاع الأسعار لا سيما إذا صاحب ذلك تعطل للمنشآت النفطية نتيجة إلى الأحوال الجوية ، أو العوامل السياسية.

وعزز التعافي الطفيف لأسعار بعض السلع الأولية من الخسائر التي منيت بها الأسبوع الماضي من ارتفاع النفط لتجتاز 72 دولارا للبرميل، فقد صعد النفط الخام الأمريكي لتسليم يوليو 3,83 دولارات للبرميل الى 72,05 دولارا للبرميل.وفي بورصة البترول الدولية بلندن زاد مزيج النفط الخام برنت في عقود يوليو الى 71,82 دولارا، وارتفع خام وست تكساس القياسي إلى 71,65 دولارا للبرميل، وتجاوبت أسعار الجازولين مع هذا الصعود الذي شمل جميع أنواع النفط لترتفع إلى 2,12 دولار للجالون ، كما زاد سعر الغاز الطبيعي إلى 6,23 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وانتعشت أسعار المعادن النفيسة بقيادة الذهب الذي صعد بمقدار 16 دولارا للأوقية إلى 674 دولارا للأوقية وسط موجة شراء حادة في ظل تراجع صرف الدولار وتنامي أسعار النفط وارتفعت أسعار الفضة إلى 13,2 دولارا للأوقية.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:21 AM
الدكتور العمود: التنمية الزراعية في المملكة حققت إنجازات كبيرة


> الجوف - محمد المسعود:
أكد الدكتور أحمد بن إبراهيم العمود عضو هيئة التدريس في كلية علوم الأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود أن التنمية الزراعية في المملكة حققت إنجازات كبيرة، مشيراً إلى أن هذه التجربة تعد مميزة بكل المقاييس ومرموقة على الصعيدين الإقليمي والدولي، مؤكداً أن هذه التنمية كانت ولا تزال محل اهتمام وإشادة المنظمات الدولية التي تعنى بالزراعة والأغذية.
وكانت الغرفة التجارية الصناعية في منطقة الجوف قد شهدت أمس الأول لقاء نظمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بين مجموعة العلوم الزراعية بالمدينة والمزارعين في منطقة الجوف.
وقد ألقى رئيس المجموعة وعضو هيئة التدريس بكلية علوم الأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود الدكتور أحمد بن إبراهيم العمود كلمة أوضح فيها أن هذا اللقاء يهدف إلى التعرف عن قرب على مشاكل المزراعين الزراعية والبيئية.
وقال: إننا في هذه المجموعة نمثل امتداداً لإنجاح هذه التنمية عن طريق التعرف على المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي والبيئي وتقديم الحلول المطروحة.
وأشار الدكتور العمود إلى أن العمل بهذه المجموعة قد بدأ قبل ست سنوات بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية، مشيراً بهذا الصدد إلى أن هذه المجموعة تقوم بتصنيف الأبحاث الزراعية من حيث أهمية ومجال البحث سواء منها الأبحاث السنوية أو الأبحاث القصيرة أو أبحاث الدراسات العليا.
واستعرض في كلمته اهتمام مدينة الملك عبدالعزيز بالأبحاث التي تقدمها الجامعات والمعاهد والمؤسات البحثية، مشيراً إلى أن هذه المجموعة تدرس كل ما يرد إليها من الجهات ذات المشكلة لتقوم ببحثها.
بعد ذلك فُتح المجال للتحاور والنقاش حول المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي والبيشي بين المزارعين وأعضاء المجموعة التي تضم عدداً من المختصين في مجال الزراعة والبيئة والمياه.
وطرح المزارعون أمام اللجنة المشاكل التي يواجهها القطاع الزراعي في منطقة الجوف المتعلقة بعملية تسويق المنتجات الزراعية، والتصنيع الزراعي وضرورة مركز للأبحاث الزراعية، والاستفادة من التجارب الزراعية للمناطق الأخرى، وإمكانية تطوير مركز الأبحاث وتنمية الثروة الحيوانية بالمنطقة ليكون قادراً على إجراء الأبحاث الزراعية بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع.
وقد أكد عدد من المزارعين على الميزة النسبية التي تتمتع بها منطقة الجوف في زراعة القمح والزيتون ووفرة المياه الجوفية، مشيرين إلى التطور الذي شهدته منطقة بسيطا الزراعية.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:21 AM
المملكة الثانية عربياً في إنتاج وتصدير اليوريا


> القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
بلغ الإنتاج العربي من اليوريا بنهاية العام الماضي 12 مليوناً و504 آلاف طن تعادل 10% من الإنتاج العالمي الذي يقدر بحوالي 128 مليون طن، وأشار الاتحاد العربي للأسمدة في تقريره السنوي لعام 2005 الذي أصدره أمس إلى أن نسبة التصدير العربية إلى التصدير العالمي لليوريا بلغت 33%.. متوقعاً أن يصل الإنتاج العربي من اليوريا في عام 2010 إلى حوالي 20 مليون طن سنوياً، نظراً لضخ استثمارات جديدة في قطاع صناعة البتروكيماويات بعددٍ من الدول العربية مثل السعودية والإمارات وقطر والبحرين ومصر.
وذكر التقرير أن شركة سابك السعودية متوقع لها أن تبدأ خلال العام الحالي تشغيل أحد خطوط إنتاج اليوريا الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.3 مليون طن سنوياً، إضافة إلى خط جديد لا يزال تحت الدراسة طاقته الإنتاجية أيضاً 1.3 مليون طن سنوياً.. كما أن شركة فرتيل الإماراتية سوف توسع خطوطها الإنتاجية لإنتاج 1.3 مليون طن سنوياً بحلول عام 2010، ومشروع جديد بجبل علي للشركة الهندية (ايتا) لإنتاج 300 ألف طن.. أما شركة قافكو فتخطط لإنتاج 1.3 مليون طن يوريا في عام 2010، وتدرس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات لإنتاج 990 ألف طن.. منوهاً بأن مصر أقامت أربعة مشروعات ضخمة لإنتاج اليوريا منها مشروعان سيتم ضخ إنتاجهما خلال العام الحالي بطاقة 1.3 مليون طن سنوياً، ومشروع ثالث يبدأ الإنتاج عام 2007 بطاقة إنتاجية قدرها 650 ألف طن سنوياً، والمشروع الرابع تابع لشركة (موبكو) لإنتاج 650 ألف طن عام 2008م.وأوضح أن قطر سجلت المركز الأول في إنتاج وتصدير اليوريا على مستوى العالم العربي لأول مرة في تاريخها، حيث بلغ إنتاجها مليوني و979 ألف طن في عام 2005 فيما بلغت صادراتها 2 مليون و960 ألف طن.. تليها السعودية التي احتلت المركز الثاني عربياً في الإنتاج والصادرات إذ بلغ إنتاجها مليوني و850 ألف طن وصادراتها مليوني و581 ألف طن، تلتها مصر بإنتاج مليوني و414 ألف طن في حين احتلت المركز الرابع بالنسبة للصادرات التي بلغت 766 ألف طن، وبلغ إنتاج الإمارات 575 ألف طن وصادراتها 568 ألف طن، وسلطنة عمان (مليون و41 ألف طن) للإنتاج و992 ألف طن للصادرات، والبحرين 561 ألف طن للإنتاج و557 ألف طن للصادرات، والكويت 814 ألف طن للإنتاج و710 آلاف طن للصادرات.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:22 AM
المؤشر يسترد خسائر الجلسة الصباحية ويحقق ارتفاعاً بمقدار 219 نقطة
إقبال الساعة الأخيرة مدعوم بأنباء منتظرة لصدور قرارات جديدة


* تحليل - أحمد حامد الجميري:
استعادت سوق الأسهم جزءاً من خسائرها في الربع الأخير من الساعة الأولى من تعاملات الجلسة المسائية عقب الأنباء الغير مؤكدة عن إصدار بعض القرارات الجديدة من قبل هيئة السوق والتي ستكون بالطبع من صالح الأداء العام والمتداولين مما قدم عجلة الارتفاع عن التراخي عند الإقفال مسترداً جميع خسائره في الفترة الصباح محققاً ارتفاعاً بمقدار 219 نقطة أي بما يعادل 2.17% ليصل مؤشره 10367 نقطة نتيجة الحصول على أي أسهم بسعرها السوقي الحالي ليتمكنوا من أثر تلك الأنباء مع صدورها .
وكان للمضاربة السريعة دور في تقليص الدعم بعد أن حققت مكاسب جيدة للمتداولين بأسعار الصباح حتى طغى أثر الطلب على تحسن أسهم 73 شركة بشكل عشوائي قد يمتد أثره حتى يتم تأكيد ذلك الخبر أو نفيه وقاد تلك الشركات سهم فتيحي بمعدل 10% إلى 35 ريالاً بالإضافة لأسهم أربع شركات أخرى أقفلت على نسبة الحد الأعلى تقدمها أسهم القطاع الزراعي ممثلاً في القصيم بنسبة 10% مسجلاً 33 ريالاً عند سعره الأخير بالإضافة قطاع الخدمات حسب ما هو معتاد في سرعة تجاوبها كما صعدت أسهم الشركات القيادية بنفس عامل الدعم ولكنها بمعدلات كانت أقل نسبياً بما قيدتها الشركات الصغيرة حيث سجل سهم ساب أفضلية المصارف بنسبة 8.6% إلى 185 ريالاً وتحسن سهم سابك 3.10% إلى 132 ريالاً .
وقاد سهم أسمنت العربية قطاعه بمعدل 5.2% بالغاً 115.75 ريالاً مع شمولية الارتفاع لباقي شركاته كذلك قطاع الاتصالات مع زيادة سهمي الاتصالات السعودية وموبايلي إذ بلغ تحسن الأولى 2.6% إلى 106.75 ريالاً والثانية 2.14% ليصل 71.75 ريالاً، وشهدت الكهرباء أداء ملحوظ بالحفاظ لمستوى السعر الأعلى عند 17 ريالاً أي بمعدل 1.5% مضافة للقيمة السوقية مع سيطرتها على نشاط السوق بكمية تجاوزت 13 مليون سهم.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:22 AM
صدق تقر بنود عموميتها العادية


بحضور عدد كبير من المساهمين وبنسبة تجاوزت 18% من إجمالي أسهم الشركة البالغة 40 مليون سهم ترأس صالح بن علي التركي رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق) اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة عشرة في دعوتها الثانية، وحضره أعضاء مجلس الإدارة، كما حضر الاجتماع ممثل وزارة التجارة والصناعة عطية عبيد الزهراني، وممثل المراجع القانوني الدكتور محمد العمري. وافتتح الرئيس الجلسة بالترحيب بالحضور، وتم مناقشة جدول الأعمال المدرج، حيث وافق مساهمو الشركة على كافة بنود جدول الأعمال التي شملت الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31-12-2005م، والتصديق على قائمة المركز المالي وقائمة الدخل وتقرير مراقبي الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31-12-2005م، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم للفترة من 1-1-2005م إلى 31-12-2005م، وأيضاً الموافقة على اختيار السادة (الدار لتدقيق الحسابات) لمراجعة القوائم المالية للشركة لعام 2006م. كما شهد اجتماع الجمعية اختيار أعضاء مجلس الإدارة للدورة التي تبدأ من 1-1-2007م إلى 31-12-2009م بانتخاب عدد 5 مرشحين فقط، وهم: المهندس بندر بن عبد الله الحميضي، وفهد بن حمد الحرقان، وسعود بن عبد العزيز السليمان، وهاني بن عبد العزيز ساب، وياسر بن يوسف ناغي، وسيتم استكمال الإجراءات النظامية حسب المتبع مع الجهات ذات العلاقة.

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:24 AM
عمومية الصادرات تناقش زيادة رأسمال الشركة


> الرياض - (الجزيرة):
دعا مجلس إدارة الشركة السعودية للصادرات الصناعية مساهميها لحضور الجمعية العامة غير العادية (الرابعة)، والتي ستعقد، بقاعة الاجتماعات بمبنى الغرفة التجارية الصناعية الأحد القادم للنظر في الموافقة على توصية مجلس الإدارة على زيادة رأس مال الشركة من 72 مليون ريال إلى 108 مليون ريال، وإصدار عدد 720.000 سهم مجاني قبل التجزئة (3.600.000 سهم مجاني بعد التجزئة) وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين، وتوزيعها على مساهمي الشركة المسجلين كما في نهاية تداول يوم الأحد 1 جمادى الأولى 1427هـ الموافق 28 مايو 2006م.والموافقة على تعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة بما يتفق مع توصية منحة الأسهم المجانية لتصبح كالتالي: (حدد رأس مال الشركة بمبلغ وقدره مائة وثمانية ملايين ريال سعودي مقسم إلى 2.160.000 سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الاسمية لكل منها خمسين (50) ريالاً ســــعودياً قبل التجزئة (عدد 10.800.000 سهم بقيمة اسميه (10) ريالات سعودي لكل سهم بعد التجزئة).

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 04:25 AM
الله يعافيكم ...

B.B
24-05-2006, 05:22 AM
الله يعطيك العافيه شكرا جزيلا لك

ابو حسام
24-05-2006, 05:58 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك 000000000 أحسنت0

سعد الجهلاني
24-05-2006, 07:23 AM
الله يعطيك الف عافية اخوي .. :613:

المستأنس
24-05-2006, 09:30 AM
مشكور والله يعطيك العافيه اخى القلاصى

الفــــــــاروق
24-05-2006, 10:53 AM
يعطيك الف عافية اخوي القلاصي اعمل دمج بين الموضوعين وجزاك الله الف خير

أخوي القلاصي .. وفقه الله ..

الأخ كارويكا.. نزل موضوع عن الأخبار الإقتصادية لهذا اليوم ..

ياليت يتم ربط للموضوع أو يكون تنويه للموضوع ..

حتى لا يضيع جهد الأخ ..كارويكا

وللجميع تحياتي

الـــقــــلاصــي
24-05-2006, 01:26 PM
ربي يعافيكم ... وشكراُ لدعواتكم ....

الاخ الفاروق ... دمج المواضيع هذا من اختصاص المشرفين وادارة الموقع ...

Dr.Chemical
24-05-2006, 09:24 PM
الله يبارك فيك ويزيدك علم

nma
24-05-2006, 09:57 PM
شــــــكـراً لك أخي القلاصي على جهودك

nma
24-05-2006, 09:58 PM
رئيس هيئة سوق المال السعودية يقول إنه لا يملك "عصا سحرية"

Wed May 24, 2006 6:20 PM GMT


الرياض (رويترز) - قال الرئيس الجديد للهيئة المشرفة على البورصة السعودية يوم الاربعاء انه لا يملك عصا سحرية لاستعادة الثقة في السوق المتوعكة التي تتطلب "مجهودات ضخمة وتعاونا" من كافة الاطراف.

وأخبر عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية الصحفيين قائلا "لا نملك عصا سحرية."

وأضاف "استعادة الثقة يتطلب مجهودات ضخمة وتعاونا من الجميع... استعادة الثقة يأتي عند ما يشعر الناس أن تلك السوق يجب التعامل معها كما هي."

وكان مراقبو السوق ينتظرون بشغف أن يكشف التويجري الذي أثار تعيينه منذ اسبوعين تقريبا انتعاشا حادا لكن قصير الاجل عن خطط لاستعادة الثقة في كبرى بورصات العالم العربي بعد تصحيح نزولي حاد محا أكثر من نصف قيمتها السوقية منذ أواخر فبراير شباط.

ولم يذكر التويجري ماذا في جعبته للسوق التي ارتفعت أكثر من أربعة بالمئة منذ يوم الثلاثاء وسط تكهنات بشأن ما قد يعلنه اليوم.

وقال "نتلقي الكثير من المقترحات من المواطنين" مستشهدا باقتراح دمج جلستي المعاملات اليومية في جلسة واحدة.

وامتنع التويجري عن تقديم اجابات واضحة لأسئلة الصحفيين بشأن السبب وراء التراجع الحاد للسوق الذي يقول محللون انه تصحيح تأخر عن موعده وتفاقم بفعل صراع على النفوذ بين مضاربين كبار والرئيس السابق لهيئة السوق المالية وهو شخصية مثيرة للجدل حاولت فرض سلطتها على السوق المفتقرة الى الشفافية.

nma
24-05-2006, 09:59 PM
توضيح من المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي حول ما نشر في جريدة الرياض.

2006-05-24 13:45:24
تود المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إيضاح لمساهميها حول ما نشر في جريدة الرياض اليوم الأربعاء 26/4/1427هـ الموافق 24/5/2006م بخصوص زيادة رأس مال الشركة، حيث أشار الخبر إلى الموافقة على زيادة رأس مال الشركة عن طريق الاكتتاب العام، والصحيح أن الموافقة التي تمت مساء أمس هي على زيادة رأس المال عن طريق المنحة، ولم يكن موضوع الموافقة على الزيادة عن طريق الاكتتاب مدرجاً في بنود الجمعية المذكورة، ولذلك وجب التنويه.


توضيح من المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي حول إضافة أسهم المنحة إلى محافظ المساهمين.

2006-05-24 13:57:08
تود المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إيضاح لمساهميها بخصوص أسهم المنحة الخاصة بزيادة رأس المال، والتي تمت الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة مساء أمس، بأن "تداول" سوف تودع الأسهم الإضافية الجديدة في محافظ المساهمين بعد تداول يوم غد، ولذلك وجب التنويه.

nma
24-05-2006, 10:00 PM
السوق المالية السعودية تتبنى "الجيل الجديد" لأنظمتها التقنية
2006-05-24 17:17:29



وقعت هيئة السوق المالية السعودية، وهي الهيئة المشرفة على تنظيم وإدارة وتطوير السوق المالية في السعودية مع شركة (omx) الرائدة في مجال تطوير الأنظمة الخاصة بالأسواق المالية اتفاقية لتزويد السوق المالية السعودية بالأنظمة والحلول التقنية الحديثة لعمليات التداول والتسجيل والإيداع والمراقبة. وبموجب هذه الاتفاقية فإن شركة (omx) ستكون المقاول الرئيسي لتصميم وتنفيذ أنظمة "الجيل الجديد" التي تشتمل على عدد من الأنظمة ومنها نظام التداول ساكسس (saxess) ونظام بث ونشر الأسعار (targin) ونظام مراقبة السوق من شركة (smarts) وكذلك التسويات والتقاص من شركة (تاتا) للخدمات الاستشارية. كما تتضمن الإتفاقية تقديم خدمات المساندة الفنية بعد التنفيذ. وتنص هذه الاتفاقية على مباشرة شركة (omx) لمهامها فوراً والبدء بتنفيذ مشروع "الجيل الجديد" اعتباراً من تاريخ التوقيع. وصرح ماجنس بوكر الرئيس التنفيذي لشركة (omx) بأنه سعيد لاختيار شركته لتزويد السوق المالية السعودية، التي تأتي ضمن أكبر الأسواق العالمية ، بأنظمة التداول الجديدة. ومن جهة أخرى ذكر معالي رئيس هيئة السوق المالية السعودية د. عبدالرحمن التويجري أن توقيع هذه الاتفاقية مع مجموعة (omx) لتوريد أنظمة "الجيل الجديد" ينسجم مع إستراتيجية السوق المالية السعودية التي تعمل باستمرار على تحديث وترقية أنظمتها التقنية وتلبية احتياجات السوق المتنامية. وأضاف معاليه: "إن السوق المالية السعودية ملتزمة بتوفير أفضل وأرقى الخدمات لعملائها ولأعضاء السوق والمستثمرين وموزعي البيانات والمعلومات، وأن "الجيل الجديد" سيوفر الحلول التقنية المتطورة لمواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية مما سيساعد السوق على تحقيق المزيد من النمو والازدهار". واختتم د.التويجري تصريحه بأنه تم اختيار مجموعة (omx) لتقديم أنظمة حلول "الجيل الجديد" لكونها شركة رائدة وذات تجربة عملية متعمقة في صناعة الأسواق المالية العالمية.

nma
24-05-2006, 10:00 PM
فنزويلا تقول انها تريد حصة 60 بالمئة من مشروعات نفط اورينوكو


Wed May 24, 2006 9:13 PM GMT


كراكاس (فنزويلا) (رويترز) - قالت شركة النفط الحكومية في فنزويلا يوم الاربعاء إنها تريد حصة 60 في المئة في مشروعات اورينوكو للنفط الخام الثقيل في البلاد.

وقال يولوجيو دل بينو المدير التنفيذي بالشركة المسؤول عن المفاوضات مع شركات النفط الاجنبية للصحفيين "اننا نميل الى الوصول الى نسبة 60 في المئة."

ويقود الرئيس اليساري هوجو شافيز حملة نشطة لزيادة سيطرة الدولة على صناعة النفط وتعزيز عائدات الحكومة ويشكو من عقود غير مواتية مع شركات النفط الاجنبية التي "تسرق" على حد قوله البلد العضو في منظمة اوبك.

nma
24-05-2006, 10:01 PM
هبوط النفط الأمريكي في نايمكس بعد زيادة مخزون البنزين


Wed May 24, 2006 8:23 PM GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي في بورصة نايمكس يوم الاربعاء بعد ان اظهر تقرير حكومي زيادة اكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من البنزين وهبوطا حادا في مخزونات البنزين الاسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 1659 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم يوليو تموز 71.30 دولار للبرميل منخفضا 46 سنتا في بورصة نايمكس.

وفي بورصة البترول الدولية بلندن بلغ سعر عقود مزيج النفط الخام برنت لتسليم يوليو تموز 70.63 دولار للبرميل منخفضا 37 سنتا.

وهوى سعر عقود البنزين لشهر يونيو في نايمكس 4.05 سنت الى 2.0675 دولار للجالون.

وهبط سعر عقود زيت التدفئة لشهر يونيو في نايمكس 1.49 سنت الى 1.984 دولار للجالون.

واظهرت بيانات اسبوعية للحكومة الاتحادية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة التجارية من النفط الخام هبطت الاسبوع الماضي ثلاثة ملايين برميل وان مخزونات البنزين زادت 2.1 مليون برميل وهو الاسبوع الرابع على التوالي الذي تزداد فيه هذه المخزونات.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة ان زيادة مخزونات البنزين رفعت الامدادات الى 208.5 مليون برميل. وتبلغ مخزونات النفط الخام الامريكية الان 343.9 مليون برميل. وزادت مخزونات المقطرات 2.5 مليون برميل الى 117.1 مليون برميل.

وكان استطلاع اجرته رويترز لآراء المحللين تنبأ ان يرتفع مخزون البنزين الامريكي 1.4 مليون برميل. وتوقع المحللون زيادة مخزون مشتقات التكرير بمقدار 400 ألف برميل ومخزون الخام 800 الف برميل.

nma
24-05-2006, 10:04 PM
صعود الاسهم الكويتية وسط أنباء عن مشتريات حكومية

Wed May 24, 2006 7:44 PM GMT

الكويت (رويترز) - ارتفعت الاسهم الكويتية نحو واحد في المئة في تداولات نشطة يوم الاربعاء بعد انباء صحفية مفادها ان هيئة الاستثمار الكويتية ضخت سيولة في السوق الامر الذي عزز ثقة المستثمرين.

وارتفع المؤشر العام لسوق الكويت للاوراق المالية عند الاغلاق 0.89 في المئة الى 9631.80 نقطة. وبلغ مجمل قيمة التداول 87 مليون دينار صعودا من 60.5 مليون دينار يوم الثلاثاء. وفاقت الاسهم الرابحة تلك الخاسرة بواقع 74 الى 31 .

وقالت انباء صحفية نقلا عن مصادر لم تكشف عن هويتها ان هيئة الاستثمار الكويتية ضخت نحو 200 مليون دينار في ست محافظ مدرجة في السوق. ولم يصدر بيان رسمي من هيئة الاستثمار بشأن هذه الانباء.

وكانت الاسهم الكويتية تضررت من المخاوف بشان حركة تصحيح حاد في الاونة الاخيرة في أسواق المنطقة والشكوك بشان التطورات السياسية المحلية بعد ان حل امير البلاد البرلمان لانهاء نزاع بين النواب والحكومة.

وارتفع سهم شركة الاتصالات المتنقلة 2.27 في المئة بعد يوم من انتعاش السوق في اعقاب هبوطه الى 2.480 دينار يوم السبت. وعلى مدار الاسبوع ارتفع السهم سبعة في المئة.

nma
24-05-2006, 10:05 PM
أسهم الامارات تغلق مستقرة


Wed May 24, 2006 8:57 PM GMT

دبي (رويترز) - لم تكد تتغير الاسهم الاماراتية عند اغلاق الاربعاء وفشل انتعاش سهم بنك ابوظبي الاسلامي في تعزيز الاسهم لكنه أحدث فورة من النشاط في يوم تداول هزيل.

وزاد مؤشر سوق دبي الرئيسي 0.04 في المئة الى 472.53 نقطة واغلق السهم القيادي لشركة اعمار العقارية مستقرا على 12.15 درهم.

وهبط مؤشر سوق ابوظبي 0.42 في المئة الى 3438.35 نقطة على الرغم من انتعاش سهم بنك ابوظبي الاسلامي تاسع اكبر شركة في السوق الذي قفز 5.99 في المئة الى 56.60 درهم.

وقال وضاح الطه من اعمار للخدمات المالية ان الانتعاش مرجعه على الارجح شائعات بان البنك يعتزم تجزئة الاسهم.

واوقفت سلطات البورصة التعامل فترة قصيرة في اسهم البنك خلال اليوم مع بحث سوق ابوظبي عن تفسير لصعود السهم.

وقال البنك في بيان نشر في موقع البورصة على شبكة الانترنت ان بنك ابوظبي الاسلامي ينفي اي معلومات متصلة بتجزئة اسهمه.

وقال البيان انه بالاضافة الى ذلك فان مجلس ادارته لم يتخذ اي قرار استراتيجي يؤثر في سعر اسهمه تأثيرا مباشرا.

وفي دبي بقيت الاسهم مستقرة مع اقبال المستثمرين الافراد على البيع وقيام كبار المستثمرين بشراء الاسهم. ويقل مؤشر السوق الان 54 في المئة عما بدأ به العام بعد ان سجل صعودا معظم اوقات عام 2005 .

وتراجع سهم شعاع وبنك دبي الاسلامي كلاهما يوم الاربعاء بنسبة 0.58 في المئة الى 5.16 درهم و0.90 في المئة الى 11 درهما على التوالي.

وفي البورصتين معا ارتفعت اسهم 16 شركة وتراجعت اسهم 32 شركة.

nma
24-05-2006, 10:06 PM
التداولات تتجاوز 17.1 مليار ريال
الأسهم السعودية تقلص خسائرها وتغلق على انخفاض 0.25 %







دبي - العربية.نت

قلصت سوق الأسهم السعودية خسائرها في اللحظات الأخيرة من تداولات الأربعاء 24-5-2006 لتغلق على انخفاض طفيف لم يتجاوز 0.25 % أي 15 نقطة ليصل المؤشر إلى 10341 نقطة، وذلك بعد أداء متباين بين جلستي الصباح والمساء.

وكان المؤشر أنهى التعاملات الصباحية على ارتفاع بنسبة 2 % لكنه بدد المكاسب في بداية الجلسة المسائية وواصل الانخفاض إلى مستوى 10113 نقطة، وذلك قبل أن يستعيد معظم الخسائر، لتنهي 37 شركة التعاملات على ارتفاع و31 سهماً على انخفاض.

وتجاوزت قيمة التداول 17.1 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) عبر إبرام 423.9 ألف صفقة شملت أكثر من 310.3 مليون سهم، وقادت التعاملات "فيبكو" بواقع 877.1 مليون ريال و"مجموعة صافولا" بواقع 748 مليون ريال.

وسجلت المؤشرات القطاعية أداء متفاوتاً، إذ ارتفع "البنوك" 0.55 % و"الخدمات" 0.33 % و"الزراعة 3.1 % واستقر "الكهرباء" و"التأمين" دون تغيير، فيما تراجع "الصناعة" 1.1 % و"الأسمنت" 0.12 % و"الاتصالات" 0.65 %.

وجاء الأداء المتباين للسوق وسط حالة ترقب لنتائج اجتماع رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبد الرحمن التويجري مع اللجنة المالية بمجلس الشورى، والذي أسهم في صعود المؤشر أمس أكثر من 2 %.

وكان التويجري كشف أمس أمام اللجنة عن سعي هيئة السوق المالية لإنشاء صناديق استثمارية مستقلة عن البنوك، في مسعى لوقف تدهور السوق وإعادة الثقة إليها بعد أن فقدت أكثر من 50 % من قيمتها.

وأطلع التويجري اللجنة على خطط الهيئة واستراتيجيتها واستكمال هيكلة السوق من خلال إنشاء شركة للسوق المالية وإيجاد صناديق استثمارية مستقلة عن البنوك، وإنشاء نظام جديد للتداول بدلا من النظام الحالي.

وقال للصحفيين عقب الاجتماع إنه لا يملك عصا سحرية لاستعادة الثقة في السوق المتوعكة التي تتطلب مجهودات ضخمة وتعاونا من كافة الاطراف، وان استعادة الثقة تأتي عند ما يشعر الناس أن تلك السوق يجب التعامل معها كما هي.

ومن جهته, قال المحلل الاقتصادي محمد السويد إن السوق مرشحة للاستقرار حتى نهاية الأسبوع، على أن تبدأ صعودا جيدا الأسبوع المقبل، وهو أمر يمكن التعجيل به في حال تم الإعلان رسميا عن محفزات جيدة.

وأوضح بحسب ما نشرته جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأربعاء أن شرط الصعود المتوقع مطلع الأسبوع المقبل، يتمثل بضرورة تسجيل إغلاق في مستوى أعلى من أدنى نقطة عرفها المؤشر على امتداد تعاملات العام الحالي.

وذكر المحلل الاقتصادي الدكتور أيمن السمان أن موجة شراء محمومة دخلت في النصف الأخير من تعاملات الجلسة الثانية أمس، لتؤكد تسرب معلومات إيجابية من شأنها تعزيز وضع السوق، وأن المؤشرات كشفت عن وجود خطط استراتيجية لوقف تدهور الأسعار وإعادة الثقة إلى السوق، وبالتالي استعادة التداولات لعافيتها المفقودة منذ 25 فبراير/ شباط الماضي.

nma
24-05-2006, 10:06 PM
موجات البيع تسيطر على السوق
الأسهم القطرية تنزف مزيداً من النقاط بمعدلات متسارعة لليوم الرابع







دبي – العربية.نت

هوت الأسهم القطرية أكثر من 4 % الأربعاء 24-5-2006 لتواصل نزيف النقاط لليوم الرابع على التوالي مع تزايد معدل التراجع، نتيجة موجات من البيع تسيطر على السوق وهرولة المتعاملين لتقديم عروض بأسعار منخفضة. وكانت السوق هبطت 3.4 % أمس الثلاثاء و3.3 % أمس الأول وأكثر من 1 % يوم الأحد.

وفقد مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية اليوم الأربعاء 288.6 نقطة ليصل إلى 7110.1 نقطة وهو مستوى منخفض قرابة 5500 نقطة عن الذروة التي بلغها قبل شهور، وتراجعت أسهم 28 شركة ولم يرتفع إلا سهم واحد واستقر آخر.

وقال المستثمر صالح الشملان لجريدة "الراية" القطرية اليوم إن هناك "هوجة بيع" ما زالت تسيطر على السوق وهناك مستثمرون يهرولون للبيع بخسائر مع التراجع الذي يرونه في السوق، مشيراً أنهم يحولون بذلك "الخسائر على الورق إلى خسائر حقيقية عندما يبيعون بأسعار زهيدة".

وأوضح أن الهرولة للبيع تؤدي إلى وجود كميات عرض كبيرة مقابل الطلب فيتسبب ذلك في مزيد من الخسائر، ودعا المستثمرين إلى "الصبر على السوق وعدم التعجل بالبيع"، لكنه شدد على ضرورة ابتعادهم عن اللجوء للاقتراض للاستثمار في الأسهم وأن يحذروا الاعتماد على قروض البنوك خاصة إذا كانت السوق تتسم بالتقلب.

وأضاف أنه من الأفضل للمستثمرين أن يعتمدوا على فوائض مالية لديهم في تنويع المحفظة المالية، لأن الاعتماد على قروض البنوك يخلق أعباء أكبر والخسارة تكون في هذه الحالة ناتجة من جهتين.. الأولي تتعلق بفوائد القروض، والثانية الخسائر التي تتحقق في سعر الأسهم، مشيرا إلى أن البنوك قد تدفع المستثمرين إلى ضرورة تسييل أسهمهم حتى تحصل على أموالها في وقت التراجع.

من جانبه، أكد المستثمر علي محمد الماجد أن هناك وضعا عاما يحكم السوق وهو التراجع لفترة طويلة مستمرة منذ عدة أشهر، مما أدى إلى انعدام الثقة لدى المستثمرين.

وقال إنه رغم أن مسلسل التراجع طال السوق لفترة ليست بالقصيرة إلا أنه من الواضح أنه لا توجد استراتيجية واضحة أو خطط خاصة بما يتعلق باللوائح والقوانين وآليات التداول، مستبعداً أن يكون التوتر السياسي في المنطقة العامل الرئيسي لهبوط السوق.

وطالب بأن يوجه مصرف قطر المركزي البنوك لتخفيف الضغوط على العملاء الذين اقترضوا بغرض الاستثمار في الأسهم وعدم دفعهم للتسييل، وبأن تكون هناك خطوات من جانب الجهات المسؤولة بتعديل اللوائح التي تحكم عمل السوق وتوفير مزيد من الحوافز لاستقطاب أموال المستثمرين.

nma
24-05-2006, 10:07 PM
حالة نادرة الحدوث
الرهن العقاري بدبي يتجاوز البيع بسبب أزمة الأسهم وارتفاع تكلفة البناء







دبي – العربية.نت

ارتفعت قيمة تصرفات الرهن العقاري بدبي عن قيمة تصرفات البيع خلال الفترة المنصرمة من عام 2006، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة البناء والخسائر التي مني بها المستثمرون في أسواق الأسهم الأمر الذي دفع المستثمرين للبحث عن وسائل للحصول على السيولة المالية.

وتعد هذه الحالة نادرة الحدوث بأسواق العقارات، وكانت المرة الأولى التي تجاوز فيها "الرهن" تصرفات البيع بدبي في عام 2000 وذلك في استجابة رآها الخبراء حينئذ متأخرة لأزمة أسواق الأسهم في العام 1998.

وقالت جريدة "الخليج" الامارتية الأربعاء 24-5-2006 إن تصرفات الرهن العقاري سجلت منذ بداية العام الجاري أكثر من 7.7 مليار درهم (الدولار يعادل 3.68 درهم) متفوقة بذلك على ما تحقق من قيمة صفقات البيع خلال الفترة ذاتها والتي سجلت نحو 7.3 مليار درهم. وتعززت عمليات الرهن منذ بداية شهر مايو/ آيار الجاري وحتى يوم 22 منه لتصل إلى 2.26 مليار درهم مقارنة مع مبيعات قيمتها 1.5 مليار.

وقال مراقبون في الأوساط العقارية والمالية إن هذه الحالة تشير إلى حدوث تغييرات هيكلية في طبيعة ووجهات الاستثمار في دبي مع تفضيل عدد كبير من المستثمرين الاحتفاظ بسيولة يمكن استخدامها في اقتناص فرص في أسواق المال أو وجهات استثمارية أخرى.

وأضافوا أن بعض المستثمرين لجأوا إلى رهن ما يملكون من أراض بغية الحصول على سيولة تمكنهم من تغطية مراكزهم المالية في أسواق الأسهم التي شهدت تراجعات حادة خلال الشهور الماضية، تحسباً لبدء دوران عجلة زيادة الأسعار مجدداً.

واستبعدوا وجود خطر وشيك على الأسواق جراء زيادة معدلات الرهن، مدللين على ذلك بالنمو العمراني الكبير الذي تشهده الإمارة وهو ما يدفع عدداً كبيراً من ملاك الأراضي لرهن أراضيهم للبنوك، وذلك من أجل توفير تمويل للبناء الذي زادت تكلفته كثيراً في الفترة الأخيرة، وهو النشاط المسؤول عن جزء كبير من هذه الرهونات.

وكان مصرفيون حذروا أواخر العام الماضي من "هزة" قد يتعرض لها قطاع العقارات جراء زيادة الإقبال على الرهن العقاري من قبل الملاك بهدف الحصول على سيولة مالية لاستثمارها في مجالات أخرى خصوصاً أسواق الأسهم.

وأوضحوا في ذلك الوقت أنه فيما يمثل نمو حجم معاملات البيع مؤشراً صحياً على الوضع الاقتصادي، فإن الزيادة الكبيرة في معدلات الرهن العقاري تشير إلى إقبال غير محسوب من قبل الملاك للحصول على أموال سائلة لاستخدامها في قطاعات أخرى، وهو ما قد يؤدي إلى مشكلة اقتصادية إذا ما تعرضت الأسواق لهزة ما.

nma
24-05-2006, 10:07 PM
ارتفاع عدد الصفقات 15 % في ابريل 2006
سوق العقار الكويتية تتجاوز "كبوتها" والتداولات ترتفع 26 %







الكويت – كونا, دبي - العربية.نت

قفزت تعاملات سوق العقارات الكويتية خلال شهر أبريل/ نيسان 2006 لتبلغ أعلى مستوياتها خلال 8 أشهر، وتتجاوز السوق كبوتها بشكل نسبي، وذلك بشكل معاكس لما يحدث ببورصة الأوراق المالية التي شهدت خلال الشهر نفسه حالة من عدم الاستقرار وتراجع المؤشرات.

ويأتي هذا الصعود بعد أن ضرب التراجع التصحيحي سوق الأسهم التي سحبت كثيرا من السيولة المالية خلال العامين الماضيين، الأمر الذي وضع القطاع العقاري لفترة طويلة في حالة تتراوح بين تباطؤ النمو والركود.

وقال تقرير لبنك الكويت الوطني حول "حركة سوق العقار" إنه تم إبرام 615 صفقة خلال أبريل بارتفاع نسبته 15 % مقارنة بشهر مارس/ آذار، وأن قيمة التداولات بلغت 148 مليون دينار (الدينار يعادل 3.44 دولار) بنسبة نمو 26 % مقارنة بالشهر السابق.

وأوضح أن معظم النمو جاء من القطاع السكني حيث ارتفع عدد الوحدات المباعة بواقع 17 % وقيمتها بنسبة 37 %، فيما ارتفعت مبيعات القطاع الاستثماري والتجاري بنسبة 8 %.

وأضاف أن قيمة المبيعات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري ارتفعت بشكل بسيط بلغت نسبتها 1.7 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بينما تراجع عدد الوحدات المباعة بواقع 11 %، مشيراً إلى أن عدد الوحدات المباعة بالقطاع السكني انخفض 14 % فيما تراجعت القيمة بنسبة 17 % خلال الفترة نفسها.

وذكر أن متوسط سعر الوحدة المباعة ارتفع بنسبة 15 % مدعوما بالقفزة التي تحققت في القطاع الاستثماري والتجاري بواقع 36 % في حين شهد القطاع السكني تراجعا بواقع 4 %.

وقال إن عدد القروض المقررة من بنك التسليف والادخار نما 16.8 % لكن القيمة تراجعت 26 %، إذ أقر 438 قرضاً وأن عدد القروض المقررة للبناء الجديد زاد 32 % والمخصصة للبناء والترميم بنسبة 50 % وأن قروض شراء السكن القائم تراجعت بواقع 13.7 % لكن القيمة ارتفعت بنسبة 1.1 % مقارنة بمارس لتبلغ 22.3 مليون دينار.

nma
24-05-2006, 10:16 PM
أسهم التعدين والنفط تهبط ببورصات أوروبا وسط مخاوف اقتصادية


Wed May 24, 2006 9:52 PM GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاربعاء مع استمرار خروج المستثمرين من قطاعات كانت مفضلة في السابق مثل التعدين والطاقة لكن بيانات اسكان أمريكية مرضية ساعدت السوق على الاغلاق فوق أدنى مستوياتها للجلسة.

وتراجعت أسهم شركتي أنتوفاجاستا وأنجلو أمريكان للتعدين أكثر من ثلاثة بالمئة حيث أبقت المخاوف من تباطوء نمو الاقتصاد والطلب على السلع الاولية أسعار المعادن تحت ضغط.

كما أثرت أسهم شركات الطاقة الكبرى في السوق مع تراجع بي.بي 2.4 في المئة وهبوط توتال 2.3 في المئة اذ انخفضت أسعار الخام صوب 71 دولارا للبرميل بعد ارتفاع مخزونات البنزين الامريكية بأكثر من المتوقع.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى منخفضا 1.36 في المئة عند 1284.27 نقطة ليصبح متراجعا 8.8 في المئة عن أعلى مستوياته في ما يقرب من خمس سنوات 1407.52 نقطة التي بلغها في 11 من مايو ايار.

وتهيمن مخاوف من أن ضغوطا تضخمية قد تجبر البنوك المركزية على تقييد أكبر لشروط الائتمان في حين بدأ نمو الاقتصاد العالمي يعطي مؤشرات على بلوغه الذروة مما أثار نوبات بيع مذعورة للاسهم.

ويقول مراقبون ان تراجع قيم الاسهم قد يحذب المستثمرين ثانية الى السوق في وقت قريب لكن عودة الثقة قد تستغرق وقتا أطول.

وفي البورصات الاوروبية تراجع كل من مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن ومؤشر داكس في بورصة فرانكفورت بنسبة 1.6 في المئة في حين هبط مؤشر كاك 40 في باريس 1.3 في المئة وانخفض مؤشر السوق السويسرية 1.2 في المئة بنهاية المعاملات في زوريخ.

وخالفت الاسواق الاوروبية ارتفاعا طفيفا للاسهم الامريكية في وول ستريت حيث تغلبت بيانات قوية مفاجئة لمبيعات المنازل الجديدة على ضعف طلبيات توريد السلع الصناعية المعمرة.