المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخـبار الاقتصادية ليوم ( الأحد 23/04/1427هـ ) 21/ مايو/2006


الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:40 AM
صــباح الــخــير تــداول

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:41 AM
إنشاء شركتين للاستشارات وحفظ الاوراق المالية
سيولة انتهازية تفشل في الحفاظ على المكاسب الصباحية للمؤشر

تحليل: علي الدويحي
اغلق سوق الأسهم المحلية تعاملاته امس السبت مرتفعا بمقدار 44،24 نقطة او بما يعادل %0،40 ليقف عند مستوى 11090 نقطة وهو اغلاق يميل الى السلبية فكان من المفترض ان يغلق فوق حاجز 11117 نقطة كاقل مستوى يغلق عليه الاغلاق، علما ان الاغلاق امس كان في منطقة محيرة واحتمال ان يشهد السوق اليوم تراجعا وانصح بعدم الاندفاع في بداية التداول حتى تتضح الصورة بشكل كامل.
نحتاج الى يومين اخرين للاغلاق فوق هذا المستوى وللمعلومة مازال السوق مضاربة بحتة واحذر من الشركات التي بدأت تدور حولها شائعات ودخول قربات بها وان تكون العاطفة بعيدة عن المتاجرة في سوق الأسهم. وتجاوزت السيولة نحو 22،8مليار ريال وهو مؤشر ايجابي ولكن من المأخذ عليها انها لم تستطع كسر نقاط مقاومة عنيفة وقد يكون لكونها سيولة انتهازية دور في ذلك حتى اصبحت بلا فاعلية.
ومن وجهة نظري الشخصية ان عمليات جني الارباح المتكررة امس والسيولة بهذ الحجم يمكن للمساهم الذي دخل في نهاية الفترة امس التصرف عندما يفتتح على هبوط اليوم ومن المنتظر ان تخدم السيولة المضاربين المحترفين اليوم اما في حالة افتتاحة على صعود يمكن ان يتم البيع في حالة ارتداده.
وبكمية تنفيذ بلغت نحو 393 مليون سهم، موزعة على 519الف صفقة وقد كانت تعاملات امس من اصعب التعاملات حتى على المضارب المحترف حيث كان صناع السوق يتعمدون تغيير الخطة المرسومة لادارة السوق في اوقات متقاربة، والهدف النهائي منها استدراج اكبر عدد من المساهمين، خاصة في الشركات الصغيرة
كان من الواضح ان السوق يميل الى السير في نطاق ضيق وذلك نتيجة تقارب نقاط المقاومة من بعضها البعض، اضافة الى الاداء السلبي للقطاع المصرفي والشركات القيادية التي يجب عليها كسر نقاط مقاومة حساسة في المرحلة القادمة، حتى يتمكن السوق من تجاوز المنطقة المحيرة، ومثال ذلك ان يخترق سهم سابك مقاومة 170 ريالا والراجحي 262 ريالا والكهرباء 21 ريالا والاتصالات 126 ريالا والمؤشر العام يكسر حاجز 12200 نقطة.
على صعيد التعاملات اليومية استطاع السوق وخلال الفترة الصباحية ان يسير بطريقة متزنة وهادئة وهذا هو المطلوب حيث جنى ارباحه بطريقة احترافية، ومع بداية الفترة المسائية تحرك سهما الراجحي ليكسر مقاومة 250 ريالا وسابك مقاومة 152 ريالا حيث فشل المؤشر العام في اختراق حاجز 11350 نقطة، ليتعرض لموجة جني ارباح خاطفة، قد يكون لتعطل اوامر البيع والشراء دور كبير حيث تراجع المؤشر الى مستوى 11090نقطة، ليتم الضغط على سهم الاتصالات تحديدا ويضطر المؤشر الى النزول لمستوى 10940 نقطة وهي المرة الثالثة التي جنى السوق فيها ارباحه ويتوجب اليوم اخذ الحذر والحيطة والدخول مع كل ارتدد بالنسبة للمضاربين، اما بالنسبة للمستثمرين الوضع مازال غير مؤهل، وعلى المضاربين ان يتأكدومن تأمين وسيلة تنفيذ سريعة قبل الشروع في البيع او الشراء نظرا للاعطال المتكررة في الاجهزة المؤدية لهذه الخدمة.
فيما يتعلق باخبار السوق أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرارة رقم 1-174-2006 وتاريخ 22/4/1427هـ الموافق 20/5/2006م بالترخيص لشركة مجموعة التوفيق المالية بممارسة نشاط الإدارة والترتيب والحفظ في أعمال الأوراق المالية وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة المذكور. كما رخصت لشركة إرنست ويونغ العربية السعودية للاستشارات بممارسة نشاط الترتيب وتقديم المشورة في الأوراق المالية وفقاً للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الهيئة.

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:42 AM
توقعات بموجة صعود لمؤشر الأسهم خلال الأسبوع الجاري


أحمد العرياني (جدة)
توقع عدد من المتداولين في سوق الأسهم أمس أن يستمر السوق في تذبذباته في الصعود أو الهبوط كونها الآن واقعية وطبيعية حتى للمضاربين بغض النظر عن مجموع النقاط التي يحققها ارتفاعا . وقالوا أن الصعود السريع وكسب المؤشر للكثير من النقاط يثير الخوف لدى المستثمرين باعتبار أن الصعود السريع يعقبه هبوط أسرع قد يجعل المؤشر يفقد الكثير من النقاط ويكون الجميع عرضة للخسائر. وأكدوا أن الأسبوع الجاري سيشهد موجة جديدة من الصعود واعتبروا أن عمليات جني الأرباح أسبوعياً تسبب تراجعاً لمؤشر السوق .
«علي الزهراني» متداول قال السوق حالياً يسير في الاتجاه الصحيح لان التذبذب اصبح معقولاً ومتوافقاً مع إمكانيات السوق أي أن عمليات البيع والشراء لم تشهد أي محاولة للأضرار بالسوق وهذا يعود إلى دور الهيئة في الإدارة ورغبتها الصادقة في ضبط الأمور..
اما «محمد الشهري» متداول فقال أتمنى أن يستمر استقرار السوق خلال هذا الأسبوع لاني اعتقد أنه يمثل المنعطف الأهم في توجهات المؤشر بعد عودة الثقة للمستثمرين لذلك فأنني أتمنى من كل مستثمر أن يجعل ثقته في السوق في مكانها والا تهتز لمجرد عمليات جني أرباح طبيعية.. وطالب الشهري الراغبين في دخول السوق باختيار الشركات ذات العوائد المالية والا ينجرفون خلف الإشاعات التي تزعزع استقرار السوق .
«عبدالله القرني» متداول قال انه يجب على صغار المستثمرين خلال الفترة القادمة ان يقوموا بقراءة وفهم السوق من خلال تثقيف أنفسهم ومتابعة ما يستجد عن الأسهم والشركات وغيرها من الأمور المساعدة. واعتبر القرني أن استمرار المؤشر في الصعود مرتبط بالمساهمين أنفسهم وممارستهم للتداول بشكل طبيعي ودون تردد. وقال أن جميع من في الصالات من المساهمين في قمة السعادة نتيجة لما اصبح عليه السوق مشيرا الى أن السوق هو مصدر الرزق لكافة المستثمرين الذين وضعوا كل أموالهم فيه لاستثمارها وتنميتها وبالتالي فان أي ضرر يلحق به قد يقع على المستثمر ويسبب له الخسائر .
«صويلح العتيبي» متداول قال انه متفائل بعودة الاستقرار للسوق اكثر من السابق لان السوق اصبح يسير في الاتجاه الصحيح بشكل طبيعي ومنطقي خلاف ما كان عليه في الفترة الماضية واشار العتيبي الى أن جميع المستثمرين اصبحوا في قمة سعادتهم بهذا الاستقرار الذي يشهده المؤشر. وطالب «صالح الشمراني» متداول جميع المستثمرين والمتعاملين في سوق الأسهم بدعم توجهات الحكومة الرشيدة والرئيس الجديد للهيئة الهادفة الى تحقيق الاستقرار للسوق بعد أن تجاوز أزمة الهبوط واصبح شبه مستقر وذلك من خلال التفاؤل والبيع والشراء دون خوف أو تردد وفق ما تتطلبه مصلحة السوق والمستثمر. واشار الشمراني الى انه يجب أن تتجاوز ثقتنا في السوق كل الشائعات والا يتأثر المستثمر بما يقال من أكاذيب بهدف التأثير على المؤشر لخدمة أطراف على حساب أطراف أخرى.

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:42 AM
الترخيص لـ327 مشروعا مشتركا وأجنبيا تمويلها خمسة مليارات ريال
التحضير لإطلاق منتدى لمصنعي البلاستيك وآخر لمنتجي البتروكيماويات


عكاظ (جدة)
يجري الاعداد حالياً لتشكيل منتدى لمصنعي البلاستيك وآخر لمنتجي البتروكيماويات في المملكة لتفعيل التعاون فيما بين أقطاب هذه الصناعات ولمناقشة السبل والأفكار التي ترفع من حصة هذه الصناعات في الأسواق العالمية، ومن المؤمل أن يتم إطلاق المنتديين في الربع الثاني من هذا العام.
أصدرت الهيئة العامة للاستثمار خلال الربع الأول من عام 2006 م 327 ترخيصاً لمشاريع أجنبية ومشتركة بلغ تمويلها 5337 مليون ريال، وقامت الهيئة بالتعاون مع إمارات عدد من مناطق المملكة للتحضير لإنشاء مراكز للخدمة الشاملة ووضع مسودة تنظيم المجالس الاستثمارية في المناطق المستهدفة، ويشتمل هذا التنظيم على تحديد مهام وأهداف هذه المجالس وتشكيلها، حيث ستتولى مجالس الاستثمار الإشراف على تنفيذ بنود ومبادرات اتفاقيات التعاون الاستثمارية ما بين الهيئة والمناطق، والتي تشمل المبادرات التالية:
- إنشاء مركز خدمة شاملة في منطقة المدينة وفق مواصفات الهيئة لإنهاء كافة الإجراءات الحكومية نيابة عن المستثمر في مدة لا تتجاوز سبعة أيام، ويتم ربطه بالهيئة.
- إنشاء صندوق تمويلي متخصص لتمويل المشاريع الصغيرة في المنطقة بالتنسيق مع صندوق المئوية.
- إعداد قائمة بالفرص الاستثمارية في المنطقة في كافة القطاعات الاقتصادية لتساهم الهيئة في ترويجها.
ونظرا لأهمية توفر البنية التحتية المتكاملة كأحد المتطلبات الأساسية لجذب الاستثمارات، قامت الهيئة على دراسة تحديد الوضع الحالي للبنية التحتية في مناطق: المدينة، جازان، عسير، حائل، تبوك، في إطار برنامجها لدعم وتشجيع توجيه الاستثمارات إلى هذه المناطق، وتتضمن هذه الدراسة تحديد الوضع الحالي للبنى التحتية، الاحتياجات المستقبلية، الإمكانيات المتاحة لتحقيق التطوير، الفجوة الحالية والمتوقعة، صياغة خطة عمل لتطوير البنى التحتية في هذه المناطق لتحقيق هدف الهيئة بزيادة تدفق الاستثمارات إلى هذه المناطق. وخلال الربع الأول من هذا العام تم انجاز مرحلة المسوحات الميدانية لكافة القطاعات ذات العلاقة بالبنية التحتية في هذه المناطق، وسيتم استكمال مراحل الدارسة في شهر يونيو.
وضمن البرنامج الشامل لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الذي وجه به خادم الحرمين الشريفين قامت الجهات الحكومية في المملكة ذات العلاقة بالاستثمار حتى نهاية الربع الأول من عام 2006م بتنفيذه 75% من البنود التي تضمنتها الاتفاقيات السبع عشرة التي سبق للهيئة العامة للاستثمار توقيعها مع الجهات الحكومية ذات العلاقة متضمنة آليات عمل لتطوير بيئة الاستثمار وإيجاد حلول عملية للكثير من الصعوبات التي يواجهها المستثمرون .

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:43 AM
ارتفع 190 نقطة في التداولات الصباحية
المؤشر يسعى لاستعادة ثقة المتعاملين في استمرار الاخضر


محمد العبدالله (الدمام)
جاءت نتائج الجلسة الصباحية لبداية التعاملات في السوق المالية للاسبوع الحالي.. كما كان متوقعا مع اغلاق الجلسة الختامية للاسبوع الماضي، حيث واصل المؤشر تسجيل النقاط الايجابية ليقف عند 11236 نقطة وذلك على ارتفاع وصل الى 190 نقطة مقابل 11046نقطة في اغلاق الجلسة الختامية ليوم الخميس الماضي.
وقال محللون فنيون ان مواصلة الارتفاع مع انطلاقة تداولات الاسبوع الحالي يعطي دفعة قوية لتعزيز الثقة في السوق ومؤشرا ايجابيا فبالرغم من حالة التذبذب التي صبغت التعاملات مع انطلاقة الجلسة الصباحية بين الارتفاع والاستقرار والتراجع البسيط فإن الاجواء الايجابية استطاعت ترجيح اللون الاخضر على اللون الاحمر «الدامي».
واكدوا ان المؤشرات الحالية تشير لمواصلة السوق مسلسل الارتفاع خلال الاسبوع الحالي، مما يوفر المناخ نحو كسر الحاجز النفسي والمتمثل في 12 الف نقطة فإذا استطاع المؤشر كسر الحاجز النفسي فإن البورصة المالية ستواصل الارتفاع على مدى الفترة القادمة.
واوضح حسين الخاطر «مستشار مالي» ان تعاملات الاسبوع الحالي ستعطي قراءة دقيقة للمؤشر العام بحيث يمكن اعتبار هذا الاسبوع الفيصل في تكوين الرؤية الواضحة، بشأن انتهاء الانهيار من عدمه فإذا استطاع السوق تكوين قاعدة عريضة من الثقة خلال تعاملات الاسبوع الحالي، فإن البورصة ستكون اكثر وضوحاً للمرحلة القادمة مشيرا الى ان التوقعات توحي بحدوث حالات من التذبذب خلال الاسبوع الحالي وهو امر طبيعي بيد ان التذبذب نظرا لارتباط هذه الحالة باستعادة الثقة التي فقدها السوق خلال الفترة الماضية جراء الانهيار التام الذي اصاب المؤشر منذ فبراير الماضي.
واكد ان المتعاملين في هذه الفترة يتسمون بالحذر الشديد الامر الذي ينعكس على عمليات البيع والشراء والتي تكون في العادة منتقاة، بحيث تبتعد عن العشوائية اذ ستبقى هذه الحالة حتى الجلسة الختامية للاسبوع الراهن وذلك في محاولة لاستعادة الثقة في السوق فمتى ما استعادت السوق الثقة فان المؤشر سيتجه بقوة نحو الاعلى.
واضاف ان المطلوب في هذه الفترة ان تكون السوق متوازنة والابتعاد عن الارتفاع الحاد،فالتوازن في الارتفاع يسهم في حفظ المكاسب التي يحققها بشكل تدريجي فتسجيل ارتفاعات تتراوح بين 300-400 نقطة افضل من الارتفاعات الحادة والتي تأتي نتيجة تزايد الطلبات وتراجع العرض.
ودعا د. عبدالله الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات المساعد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن هيئة السوق المالية لاتخاذ خطوات وتدابير لتفعيل وتطبيق مبدأ الشفافية ومعايير الافصاح بكل ما يجرى داخل السوق المالية وداخل انظمة التداول و اروقة البنوك وخاصة فيما يتعلق بابرام الصفقات وتنفيذ الاوامر بكل عدالة وشفافية مشددا على اهمية تبني مبدأ الوضوح والشفافية داخل الهيئة نفسها بشأن قراراتها وتوجهاتها الحالية والمستقبلية لكي تكون هيئة السوق المالية انموذجا يحتذي وقدوة للشركات المساهمة ويحفزها على تعديل وتقييم وضعها المائل وغير المقبول على الاطلاق وفقا لابسط المعايير والمقومات الدولية.

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:43 AM
باستثمارات مليار ريال.. وطرحها للاكتتاب العام
15 مستثمرا ورجل اعمال يؤسسون شركة لنقل الركاب بالعبارات


حامد عمر العطاس (جدة)
15 مستثمرا ورجل اعـمال بصدد انشاء شـركة سعودية كـبرى (مساهمة مغلقة) متخصصة في مجال النقل البحري لنقل الركاب بالعبارات باستثمارات تقدر مليار ريال بين موانئ المملكة والدول المجاورة.
خالد بن صالح ال موسى رئيس مجلس ادارة احدى الشركات القابضة وقع امس مع المستشار محمد عبود بابيضان رئيس مركز للدرسات والاستشارات البحرية على اتفاقية قيام المركز باعداد جدوى الدراسات الاقتصادية والفنية لانشاء الشركة الجديدة.
وقال خالد ال موسى ان الشركة درست الاوضاع الراهنة في سوق النقل البحري وبالاخص نقل الركاب بالعبارات ومدى حاجة السوق السعودي الى شركة عملاقة في مجال نقل الركاب على اسس حديثة تواكب متطلبات صناعة النقل البحري وتدار باسلوب متطور وتطبق اساليب السلامة والامان في المجال الملاحي في ظل الطلب المتزايد في نشاط نقل الركاب والامتعة وشحن السيارات خصوصا ماتشهده حركة النقل في مجالات السياحة والعمرة والحج في المملكة والدول المجاورة من اقبال كبير في هذا المجال ناهيك عن تناقص اعداد العبارات العاملة على الخطوط الملاحية واشار ان لجنة المؤسسين سترفع طلب تأسيس الشركة للجهات الحكومية ذات العلاقة للحصول على الموافقات الرسمية لانطلاقة نشاطات واعمال الشركة الجديدة ...منوها الى ان رأسمال الشركة المقترح يبلغ 500 مليون ريال وحجم استثماراتها يتجاوز المليار ريال.
وتوقع الكابتن محمد عبود ان تطلق الشركة اعمالها في شعبان القادم بواسطة 6 عبارات حديثة كمرحلة اولى لترتفع الى 15 عبارة خلال الثلاث السنوات القادمة ..مشيرا الى ان عبارات الشركة تتوافر فيها احدث وسائل السلامة البحرية والامان حسب متطلبات المنظمة البحرية العالمية ورفع العلم السعودي ...بالاضافة الى ان الشركة تعمل وفق رؤية جديدة تنسجم مع تطورات صناعة النقل البحري وتخاطب شريحة كبرى من الركاب باسعار منافسة للشركات الاخرى.
وقال بابيضان ان هناك خطة طموحة للشركة الجديدة للتحول الى شركة مساهمة عامة وطرح اسهمها للاكتتاب العام عقب تطبيق الاجراءات الرسمية من قبل وزارة التجارة وهيئة سوق المال واختتم حديثة بقوله ان المؤشرات سجلت نسبة نقل الركاب والسيارات بين موانئ المملكة ومصر (بحرا) البالغة اكثر من2.5 مليون راكب بالاضافة الى شحن اكثر من 300 الف سيارة لعام 2005 م.

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:44 AM
تحول الوطنية للتقسيط إلى مساهمة مقفلة


واس (الرياض)
صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على اعلان تحول (الشركة الوطنية للتقسيط) شركة مساهمة سعودية (مقفلة) برأسمال قدره (100) مليون ريال سعودى مقسم الى (10) ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) ريالات سعودى اكتتب المؤسسون بكامل راس المال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقرا لها.
واوضحت وزارة التجارة والصناعة ان اغراض الشركة تتمثل فى «تجارة الجملة والتجزئة فى الشاحنات والسيارات والمعدات الصناعية والاجهزة الطبية وصيانة وتشغيل المبانى الحكومية والتجارية وتأجير السيارات والشاحنات ومقاولات عامة للمبانى وتقديم خدمات البيع بالتقسيط والتأجير المنتهى بالتمليك واقامة وادارة وبيع وتأجير محطات المحروقات ومراكز صيانة السيارات والمعدات».

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:44 AM
سابك تستثمر مليار دولار في الصين

رويترز (شرم الشيخ)
أكدت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أمس السبت أنها تجري محادثات مع شركة سينوبك كورب الصينية بشان صفقة لمصنع للبتروكيماويات تزيد قيمتها عن مليار دولار.
وقال مسؤولون صينيون في وقت سابق من هذا العام إن سابك وهي إحدى أكبر عشر شركات للبتروكيماويات في العالم ستستأنف المفاوضات مع سينوبك لبناء مجمع ضخم للايثلين في الصين.
وتتطلع سابك التي لم تعقب في السابق على المشروع إلى الاستثمار في قطاع البتروكيماويات السريع النمو في الصين. وسئل محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك عن قيمة الصفقة فقال للصحفيين «أي صفقة (في الصين) هذه الايام ستزيد قيمتها عن مليار دولار». واضاف الماضي أن المفاوضات جارية لكنه امتنع عن تقديم إطار زمني قائلا «الصفقات في الصين لا تعقد في أيام».

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:45 AM
زينل لـ«عكاظ»: حضور سعودي كبير في المنتدى الاقتصادي بشرم الشيخ


عبدالله ال هتيلة - جدة (هاتفيا شرم الشيخ)
وزير الدولة عبدالله زينل علي رضا ابدى سعادته الكبيرة بمشاركة المملكة في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي افتتحه يوم امس الرئيس المصري محمد حسني مبارك.
وقال زينل في اتصال هاتفي اجرته معه عكاظ: نظرا للثقل السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تشكله المملكة اقليميا وعالميا جاءت المشاركة السعودية كما هي عادتها بشكل قوي وايجابي حيث لوحظ تواجد السعوديين في مختلف ارجاء مقر المنتدى ومشاركتهم في جميع الفعاليات التي اقيمت ضمن برنامج اليوم الاول من المنتدى.
ونجد بأن المنتدى فرصة لتقديم المملكة وهي الدولة التي نفتخر بانها دائما محل واعجاب وتقدير كثير من المشاركين في هذا المنتدى وغيره من المنتديات والفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية كونها تشكل مركز الثقل في الشرق الاوسط.
واضاف زينل: التفكير في هذا المنتدى انصب على التعليم واهميته في تقدم الامم من خلال اجماع المشاركين من مختلف ارجاء العالم على انه اهم محور رئيسي يجب ان يناقش من اجل العمل على تقدم البلدان العربية خاصة في مجالات العلوم والطب والتقنية وكل ما يحتاج الى تفكير وابداع.

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:45 AM
بتكلفة 6 مليارات وطاقة انتاجية 400 الف برميل
ارامكو وتوتال توقعان مذكرة لانشاء مصفاة بالجبيل

محمد العبدالله (الدمام)
توقع ارامكو السعودية وتوتال الفرنسية اليوم مذكرة تفاهم لبناء مصفاة للتصدير في مدينة الجبيل وذلك بمعرض ارامكو السعودية بالظهران، وذلك بعد مباحثات قادتها الشركتان في الاشهر الماضية.وذكر خالد البوعينين نائب رئيس «ارامكو» للتكرير في مؤتمر للنفط والغاز عقد في ابو ظبي مؤخرا بان مجلس الشركة وافق على توقيع مذكرة تفاهم مع شركتي «توتال» و«كونوكوفيليبس» لانشاء مصفاتين في المملكة، متوقعا ان تبلغ تكلفة كل مشروع نحو 6 مليارات دولار، مضيفا ان ارامكو السعودية ستنفق مع شركائها 50 مليار دولار في السنوات القادمة لزيادة طاقة التكرير في المملكة وخارجها.
بينما اوضح تييري ديسمارية كبير المديرين التنفيذيين لشركة توتال الفرنسية ان المباحثات لانشاء مصفاة تكرير بالتعاون مع شركة ارامكو بمليارات الدولارات، بدأت منذ عدة اشهر، مؤكدا ان استثمارات الشركة في المملكة تمضي بصورة جيدة للغاية، مشيرا الى ان الطاقة الانتاجية للمصفاة تقدر بنحو 400 الف برميل يوميا.
ويشار الى ان مناقشة انشاء مصفاة التكرير بين ارامكو وتوتال كانت على جدول اعمال الزيارة الرسمية للرئيس الفرنسي جاك شيراك للممكة في مارس الماضي، حيث اوضح الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحفي قبل مغادرته المملكة، انه سعيد ببداية المحادثات بين رجال الاعمال الفرنسيين والسعوديين بشأن ابرام صفقات تجارية بين الطرفين.

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:51 AM
يتضمن مقترحات لأنظمة تداول احتياطية لتلافي الأعطال ومنع الدخول غير المشروع
اجتماع وزاري للبت في اعتراض سعودي - بحريني عرقل مشروع تكامل أسواق المال الخليجية



الرياض - بادي البدراني:
يبحث وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي مطلع الشهر المقبل في أبو ظبي، ثلاثة مقترحات لحسم الاعتراض السعودي - البحريني الذي عطلّ إقرار توصيات الدراسة الخاصة بتكامل الأسواق المالية الخليجية منذ سبتمبر من العام الماضي، وهي الدراسة التي أعدتها الأمانة العامة لمجلس التعاون وانهت مسودتها الرئيسية شركة ماكينزي الاستشارية وأشرفت عليها مؤسسة الخليج للاستثمار.
وأبلغ «الرياض» مسؤول خليجي بارز رفض الإفصاح عن اسمه، أن المقترحات المطروحة أمام وزراء المال في الدول الأعضاء الست تشمل إما الاتفاق على رفع توصيات الدراسة مباشرة إلى المجلس الوزاري الخليجي لإتخاذ قرار نهائي حيالها، أو عقد اجتماع مشترك مع وزراء التجارة الخليجيين للاتفاق على آلية مناسبة لإنهاء الخلاف، أو تشكيل لجنة وزارية جديدة للبتّ في هذه الدراسة.

وكان وزراء المالية الخليجيون قد كلفوا في وقت سابق لجنة فنية تابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، بإعداد دراسة مختصة يؤدي تطبيقها فعلياً إلى تحقيق التكامل في أسواق المال الخليجية، إلا أن اقرار توصيات الدراسة من قبل اللجنة الفنية التي يشرف عليها وزراء المالية واجه اعتراضا سعوديا - بحرينيا إثر إحالة الدراسة إلى لجنة تابعة لوزراء التجارة لارتباطهم المرجعي المباشر بأسواق الأسهم، الأمر الذي عطلّ المضي قدماً في إقرار توصيات تلك الدراسة.

وبينّ المسؤول الخليجي، أن الاعتراض السعودي - البحريني كان ضد الجهة صاحبة الصلاحية التي يحق لها رفع توصيات الدراسة الخاصة بتكامل الأسواق المالية الخليجية إلى المجلس الوزاري، مبيناً ان هذا الاعتراض جاء نتيجة استقلالية هيئة الأسواق المالية في البلدين وعدم ارتباطها بوزارة التجارة، في حين أن أسواق المال في الدول الخليجية الأربع الأخرى تخضع لإشراف وزارات التجارة، متوقعاً ان يبتّ وزراء المالية في اجتماعهم الإشكاليات المرجعية التي صاحبت اقرار توصيات الدراسة المالية.

وقال: «في حال توصل الوزراء لحلول تقضي على الاجراءات البيروقراطية التي عطلتّ مشروع تكامل أسواق المال الخليجية، فإن الأمانة العامة لمجلس التعاون سترفع توصيات الدراسة كاملة إلى القمة الخليجية المقرر عقدها في الرياض، مشدداً على أن هناك جدية واهتمام من جميع دول المجلس بهذا الموضوع».

وكانت شركة ماكينزي الاستشارية أعدت المسودة الرئيسية لهذه الدراسة، بهدف وضع إطار مرجعي، والأبعاد الفنية لتطوير وتكامل الأسواق المالية في الدول الخليجية, وبحث جدوى تنفيذ مقترحين تقدمت بهما كل من قطر لدراسة إنشاء سوق مشتركة للسندات في دول المجلس، ودراسة من الكويت لإنشاء سوق مشتركة للأسهم.وتتضمن التوصيات المقرر اعتمادها على جانب محلي لكل دولة وجانب مشترك لكافة الأسواق المالية الخليجية السبعة، حيث تشمل توصيات الشق المحلي ضرورة أن تبدأ كل دولة خليجية بتبني خطة وطنية لحماية المستثمرين في سوق الأسهم، أما الجانب المشترك فيشمل توصيات تدعوا إلى أن تقوم الأسواق المالية الخليجية بتوفير الشفافية وتعميق السوق وزيادة عدد الشركات المدرجة وزيادة المعروض من الأسهم، بجانب تسهيل الإجراءات وتطبيق الآليات التي تسمح للمستثمرين الخليجيين في كافة الأسواق بتداول وشراء الاسهم من بلدانهم الاصلية وأن تكون للمستثمر الخليجي نفس الحماية الممنوحة للمستثمر الوطني.

وتهدف الدراسة إلى تطوير ورفع معايير الإفصاح لكي تتماشى مع ما هو متبع في الاسواق المالية المتطورة بهدف حماية المستثمرين، وتوفير البيانات المالية لهم لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية على اسس سليمة وان تكون هذه البيانات متاحة للجميع في وقت واحد لكي لا تكون هناك ميزة لاحد على غيره في استغلالها.

وأكد المسؤول الخليجي، أن توصيات الدراسة الخاصة بتكامل الأسواق المالية الخليجية تتضمن كذلك مطالب بأهمية اتخاذ الدول الخليجية خطوات لإيجاد أنظمة تداول احتياطية لتلافي الأعطال المتكررة التي أصبحت مدعاة للقلق بين أوساط المستثمرين والخبراء الاقتصاديين.

وقال ل «الرياض»، أن الانظمة المعمول بها لا تواكب الزيادة المضطردة الغير متوقعة في عدد المتعاملين في أسواق المال الخليجية، مؤكداً ان ايجاد انظمة احتياطية تساند الانظمة الموجودة من شأنها القضاء على الاعطال الفنية المتكررة، غير انه اعتبر ان الكلفة المالية العالية لهذه الانظمة قد تعيق الخطوات الخليجية نحو ايجاد مثل هذه الانظمة.

وذكر ان الأخذ فعلياً بهذه التوصية متروك حسب رغبة كل دولة خليجية، في حين ان العمل بها على المستوى الإقليمي يعتبر أمر بالغ الأهمية ويحتاج للحسم بشكل ايجابي، مشدداً على ضرورة الزام شركات الوساطة والبنوك العاملة في مجال السمسرة بأن يكون لديها انظمة تداول احتياطية يستفاد منها في حال تعطل النظام الأساسي أو خضوعه لعمليات الصيانة، كما تمنع احتمالية الدخول غير المشروع على هذه الانظمة.

وحول أجندة اجتماع وزراء المالية الذي سيعقد في أبو ظبي، قال المسؤول الخليجي أن الوزراء سيناقشون تقليص القائمة السلبية للانشطة المقصورة على المواطنين الخليجيين من تسعة إلى خمسة أنشطة اقتصادية، موضحاً ان من بين هذه الانشطة خدمات التأمين، خدمات النقل بأنواعه، الخدمات العقارية، خدمات التعقيب، مؤكداً ان اتفاق وزراء المالية على تقليص هذه القائمة سيكون انجازاً كبيراً على حد وصفه.

وقال: «نأمل أن تلغى هذه القائمة في نهاية 2007، وتكون جميع الأنشطة مفتوحة أمام مواطني دول المجلس بصرف النظر عن جنسيتهم سواء كانوا مواطنين اعتباريين، مؤسسات، أو شركات، أو مواطنين عاديين».

وأضاف: «ان وزراء المالية سيناقشون أيضا في اجتماعهم إعفاء أكثر من 200 سلعة من الرسوم الجمركية، بجانب مناقشة فرض ضريبة للقيمة المضافة التي يتم تحصيلها على السلع والخدمات، وتستوفى من مصدر السلعة أو الخدمة».

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:52 AM
محاولات قوية للتأسيس فوق مستوى الـ 11 ألف نقطة
سيولة السوق تقترب من 23 ملياراً والمتعاملون يرونها مؤشراً على استمرار التعافي التدريجي



كتب - خالد العويد:
قفزت سيولة السوق اليومية للمرة الأولى منذ أكثر من شهر إلى قرابة 23 مليار ريال حيث تستمر السيولة في الدخول المتدرج في الوقت الذي تتحسن فيه مؤشرات السوق اليومية من حيث كميات التداول وانحسار حدة التذبذب اليومي وتشهد السوق ارتفاعات متدرجة على العديد من الأسهم ذات القيم السوقية الصغيرة.
ومع أن المؤشر كسر مستوى ال 11 ألف نقطة عدة مرات أثناء التداولات الصباحية والمسائية إلا الملاحظ هو وجود محاولات حازمة من قوى السوق في التأسيس خلال الأسبوع الحالي فوق المستوى السابق وعدم السماح للمؤشر للعودة أسفل الحاجز السابق ويعزز ذلك الروح التفاؤلية التي بدأت تسود المتعاملين في أن السوق قد طوى بالفعل احد اكبر الانخفاضات في تاريخه وان الاتجاه القادم للسوق هو الدخول في رحلة تعويضية سيتحدد مداها ومستواها كلما اقتربنا بصورة اكبر من إعلان نتائج النصف الأول للشركات.

وبلغت محصلة الارتفاع للمؤشر أمس 44 نقطة تعادل نسبة تقترب من 0,40 ٪ ليصل إلى 11090 نقطة.

ومن أصل أسهم 80 بنكاً وشركة تم تداولها ارتفعت أسهم 64 شركة بينما تراجعت أسعار 14 شركة وشهد السوق تداول 393 مليون سهم بقيمة 22,8 مليار ريال موزعة على أكثر من 519 الف صفقة.

تجدر الإشارة إلى أن المؤشر منخفض منذ بداية العام الحالي بنسبة 33,4٪ أي بواقع 5600 نقطة حيث كانت بدايته عند مستوى 16712 نقطة وجميع القطاعات متراجعة بنسب متفاوتة باستثناء قطاع التأمين المرتفع بنسبة 15٪.

وخلال تعامل أمس سجل سهم شركة صافولا اكبر قيمة التداول بلغت مليار ريال وأغلق السهم مرتفعا بصورة طفيفة وجاءت بعدها أسهم الاحساء بقيمة 926 مليون ريال وأغلق السهم منخفضا بنسبة 10٪ وبعروض دون طلبات

وقال عبدالله البتيري احد المتعاملين في السوق نتمنى ان يستمر الحال في التوازن بين العرض والطلب وتزايد الصعود للسوق وفق معطيات استثمارية بحتة وليس مضاربية قد تؤدي غالباً إلى أمور لا يحمد عقباها.

وقال متعامل آخر نحمد الله على عودة الثقة والسيولة والتدافع للشراء مجددا بعد الكارثة الأليمة لفبراير 2006م و لا زال أمامنا المزيد من الترقب والتفاؤل المشوب بالحذر علما أن سيولة السوق وكميات التداول العالية مؤشر إيجابي بأسبوع نشط وأهم شيء ان نرى اللون الأخضر وألاحظ أنه يوجد هناك احترافية في جني الأرباح منذ الأسبوع الماضي تمتاز بالهدوء والواقعية وعدم الارتفاعات أو الهبوط الحاد.

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:53 AM
تعتبر الأولى من نوعها في المملكة
الاتصالات السعودية تقدم خدمات مجانية من الجوال والهاتف لذوي الاحتياجات الخاصة



الرياض:أحمد غاوي
في إطار تفاعلها واهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة وتفاعلاً مع حاجتهم للكثير من خدمات الاتصالات السعودية قدمت شركة الاتصالات السعودية خدمات مجانية خاصة لهذه الفئات الغالية على قلوبنا تعتبر الأولى من نوعها في المملكة، ويتمثل ذلك في منحهم رسائل قصيرة (sms ) مجانية بواقع 90 رسالة شهرياً، و 180 رسالة في كل دورة فاتورة جوال كل شهرين إضافة لخاصية الاتصال مجاناً على مركز استعلامات الدليل (905) وكما سيتاح لهم وبشكل خاص تأسيس خدمة الجوال والهاتف مجاناً.
وتحرص الاتصالات السعودية على خدمة مختلف ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعانون الإعاقات المختلفة، وكذلك فئات الصم والبكم حيث شاركت في دعم الكثير من المناسبات الخاصة بهم في كل المدن الرئيسة بالمملكة، كما تواصلت معهم من خلال بعض المعارض في مختلف مناطق المملكة حيث تحرص ان تهتم بهم وتوفر لهم مختلف خدمات الشركة بيسر وسهولة.

وكانت الشركة قد قدمت دعماً خاصاً لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة تمثل في تقديم شيك بقيمة 5 مليون ريال، وسجلت الشركة من أول المؤسسين للمركز، كما حرصت على الشراكة الفعالة مع جمعية الأطفال المعاقين بالرياض من خلال طبع بطاقات المعايدة برسوم أطفال الجمعية على نفقة الشركة وتوزيعها كجزء من الدعم الإنساني لهذه الفئات الغالية.

ومن جهة ثانية قدم مسؤولو موقع ال***** الألكترونية للشركة (www.stc,com.sa ) نهاية الأسبوع الماضي عرضاً خاصاً لطلاب وإداريي معهد الأمل للصم والبكم بالرياض وبحضور مدير عام المعهد، حيث وضح للطلاب ميزات هذه ال***** وكيفية الاستفادة من الكثير من خدماتها وتفاعل الحضور مع هذا العرض، وأعربوا عن إعجابهم بما يوفره الموقع من خدمات ومزايا تغنيهم عن الحاجة للذهاب إلى مكاتب خدمات العملاء، مقدرين للشركة حسن اهتمامهم بهم. ووزعت في نهاية العرض الهدايا والملصقات ومنشورات للشركة وكذلك عن مزايا الموقع على شبكة الأنترنت.

السباق
21-05-2006, 03:55 AM
صــباح الــخــير تــداول

صباح النور

الله يعطيك العافيه

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 03:59 AM
ربي يعافيك ....

شامخ430
21-05-2006, 04:36 AM
جزاك الله خير ويعطيك العافيه

muhd
21-05-2006, 04:48 AM
بارك الله فيك اخوي

turki112
21-05-2006, 04:53 AM
صباح النور

الله يعطيك العافيه



>>>>>>>>>>>:bear: :613: :614:

sarad06
21-05-2006, 05:36 AM
صباح النور

الله يعطيك العافيه على هالمجهود وجعله الله فى ميزان حسناتك ونفع بك المسلمين
تحياتى (سراد)

سعد الجهلاني
21-05-2006, 05:48 AM
الله يعطيك الف عافية ... حبيب البي .. مجهود رائع اخوي

"محمد1"
21-05-2006, 07:18 AM
بارك الله فيك اخوي

بزنس
21-05-2006, 08:21 AM
اشكرك على باقة الاخبار المختارة
يعطيك الف عافية ........ونسبتين في سهمك.

farhan2005
21-05-2006, 09:23 AM
يعطيك العافيه ياسوووووووووووووووووووواق الاوتوبيس

the sea
21-05-2006, 09:47 AM
الله يعطيك الف عافية


0

zizu121
21-05-2006, 10:22 AM
لا عدمناك وبارك الله فيك وفي جهدك وفي وقتك الذي يستغرق في جمع هذه الاخبار التي اسال الله العلي القدير ان يجعلها طيبة وسعادة لاهل هذا الوطن الطيب ما دام ابو متعب ملكهم والقران دسترهم الجزيرة العربية ارضهم والحرمين همهم

الـــقــــلاصــي
21-05-2006, 12:55 PM
اللهم امين ... وربي يعافيكم ..

الفارس 999
21-05-2006, 03:03 PM
يعطيك الف عــــــافيه

amesh1384
21-05-2006, 04:13 PM
ربي يعافيك ويعينك على مجهودك

nma
21-05-2006, 07:46 PM
شــــــكـراً لك على هذا المجهود

nma
21-05-2006, 07:48 PM
سابك تستثمر مليار دولار في الصين

رويترز (شرم الشيخ)
أكدت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أمس السبت أنها تجري محادثات مع شركة سينوبك كورب الصينية بشان صفقة لمصنع للبتروكيماويات تزيد قيمتها عن مليار دولار.
وقال مسؤولون صينيون في وقت سابق من هذا العام إن سابك وهي إحدى أكبر عشر شركات للبتروكيماويات في العالم ستستأنف المفاوضات مع سينوبك لبناء مجمع ضخم للايثلين في الصين.
وتتطلع سابك التي لم تعقب في السابق على المشروع إلى الاستثمار في قطاع البتروكيماويات السريع النمو في الصين. وسئل محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك عن قيمة الصفقة فقال للصحفيين «أي صفقة (في الصين) هذه الايام ستزيد قيمتها عن مليار دولار». واضاف الماضي أن المفاوضات جارية لكنه امتنع عن تقديم إطار زمني قائلا «الصفقات في الصين لا تعقد في أيام».


إيضاح من (( سابك )) روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2006-05-21 17:05:58

توضيحاً لما تناولته وكالة الأنباء (رويترز) ، وما نشرته عن بعض الصحف حول محادثات (سابك) مع الجانب الصيني بشأن مشروع للبتروكيماويات . تود الشركة السعودية للصـــناعات الأساسية (سابك) التوضيح بأن المفاوضات مع الجانب الصيني لا تزال جارية وأن المشروع لا يزال في طــــور التـقويم ، وبناءً عليه لم تتحدد قيمة نهائية للمشروع و سوف يتم الإعلان في ( تداول) عن نتائج تلك المفاوضات حال الإنتهاء منها