المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطفرة الاقتصادية لم تبدأ , وقرارات إيجابية , ومضاربات مغرية واستثمار مستقبلي


راشد الفوزان
19-05-2006, 01:08 PM
يوم الخميس أمس كنت على موعد بغرفة تجارة جدة , وبقاعة الشيخ اسماعيل أبو داود رحمة الله , وكنا مجموعة من المتحديثين كل بمجالة , الدكتور ياسين الجفري والاستاذ محمد أبو داود , والدكتور بمستشفى بخش محمد الحامد , وأدار الحوار الدكتور عبدالله دحلان عضو مجلس الشورى , ونظم هذا الملتقى الأول للأسهم السعودية مركز الاستشارات المالية برئاسة فيصل الصيرفي والمدير التنفيذي سامي أدريس . وكان الحضور يوم أمس الخميس كبيرا جدا ملئ القاعات بصورة كاملة وهو ما كان مفاجأة للمنظمين وحتى الدكتور دحلان , وكان الحوار والأوراق التي ألقيت تتطرق وتتحدث عن الاقتصاد ككل وليس سوق الأسهم فقط وأن كان الموضوع الأساسي , ولكن أغلب الحضور كان يريدون طوق نجاة للخروج من الخسائر , فالبعض في وقت التوقت بين المحاضرات يسأل ( عندي سهم كذا فماذا أفعل ) وأخرين ( هل المؤشر سيعود إلى سابقة والأسعار ) هذه محور الأسئلة المطروحة وأن كانت هناك أسئلة كثيرة غيرها , ولكن هذه معظم الأسئلة , وكان البعض يلوم المحللين وأنا منهم أنني أوصيت بالقياديات وأن الخسائر في القياديات هي كبيرة وهبطت كما هي الشركات الخاسرة ؟ وكنت أركز بإجابات أساسية على معظم الأسئلة وهي :

يجب أن أنوه للشخصية الخاصة التي حضرت بجدة للمحاضرة , والذي أكن له الكثير من التقدير والأحترام والاستاذية لي , وأدين له بالشئ الكثير , وكانت مفاجأة ساره لي حضورة بكل معنى الكلمة .


- قلت أن القياديات هي الأفضل للأستثمار وما زلت أقول , أي الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة والرابحة والمستقبلية , لكن المشكلة للجميع أنه لم يسأل نفسه عن شيئين أساسين , أولا حين تغرق السفينة أو تسقط الطائرة فإن أو الغارقين هو القبطان والملاحون فما جدواهم ؟ والطائرة أن سقط لن تنجح كل وسائل السلامة برغم الإرشادات قبل الأقلاع ؟ هذا ما حدث أنهار السوق وخرج من السيطرة , فهل تتوقعون نجاة مما حدث , ثانيا , أن من أشترى بأسعار كبيرة ومرتفعة ومكررات متضخمة هل يعني أن قراراة الاستثماري صحيح ؟ لا بالطبع , قرار الاستثمار لأي شركة يجب أن يكون بسعر مناسب وعادل وليس بأي سعر مهما كان نوع وقوة السهم .

- من ضمن الإجابات التي ركزت عليها , أنه لا يوجد بمفهوم المضاربين أو المتعاملين بالأسواق " علميا " شئ يسمى " متعلق بسعر معين " , لأن الشراء بأسعار وهبط 50 % أوز 70 % هل تنتظر عودة الأسعار القديمة هذا شئ صعب جدا ولا أقول مستحيل , ولكن يجب أن تضارب برأس مالك الجديد وتعتبر نفسك فتحت محفظة جديدة , وبدأت برأس مال جديد , وكثير أعرفهم عوضوا كل خسائرهم من المضاربة من جديد مع فرص المضاربة الحالية المتاحة التي أرى أنها ذهبية مهما كان رقم المؤشر , فلا تفوتكم الفرص .

- نوهت أيضا أن الفرص الاستثمارية لا تزال جيدة للشركات ذات المكررات الربحية المتدنية وهي مستقبل مميز وواضح لكن مسألة وقت .

- ذكرت أن طفرة الأسهم سبقت الطفرة الاقتصادية , وهذا مبدأ اقتصادي غير صحيح , حيث الناتج القومي الإجمالي (GNP) يعتبر الأساس الاقتصادي الذي يمكن البناء علية , وليس سوق الأسهم الذي هو اساسا جزء من السوق المالية الغير موجودة لدينا, يجب أن يكون " سوق الأسهم " جزء تابع للاقتصاد الكلي , لكن الذي ظهر لدينا أن سوق الأسهم اعتبره الكثير هو الأساس وأن الاقتصاد الكلي هو التابع وهذا غير صحيح , الاقتصاد الكلي هو كل وسوق الأسهم هو جزء من هذا الاقتصاد .

- ركزت أن أنهيار سوق الأسهم لا يعني أنهيار الاقتصاد , وحدث أنهيارات في السوق الأمريكية في 24 أكتوبر 1929م , وأنهيار أخر بالسوق الأمريكي 1987م وخسر معها كبار رجال أعمال أمريكيين وكان بيل جيتس -مؤسس ورئيس شركة مايكروسوفت العملاقة- قد خسر 1.11 مليار دولار من قيمة أسهمه في الشركة والبالغ عددها 7.741 مليون سهم بسبب هذا الانهيار في أسعار أسهم البورصة، كما خسر تشارلز شواب -رئيس شركة تشارلز شواب- 6.2 مليار دولار من قيمة أسهمه البالغ عددها 2.175 مليون سهم في الشركة. وخسر جيفري بيزوس -رئيس شركة امازون دوت كوم الشهيرة للإنترنت- 4.2 مليارات دولار من قيمة أسهمه البالغ عددها 5.117 مليون سهم، وخسر مايكل دبل -رئيس شركة دبل كمبيوتر- 3.2 مليارات دولار على 1.306 مليون سهم يتملكها في شركته، بينما بلغت خسارة جيري يانج -رئيس شركة ياهو الشهيرة للإنترنت- 6.1 مليار دولار على 4.45 ملايين سهم، وخسر ستيفن كيز -رئيس شركة أميركا أون لاين- 4.12 ملايين دولار، وخسر وارين بوفيت -رئيس شركة بيركتسا برهاثاوي العملاقة للاستثمار- 570 مليون دولار , مع كل هذه الخسائر , يجب أن نركز أن رجال الأعمال لدينا خسروا مئات الملايين , ولكنهم يعودون من جديد سواء الأمريكيين أو غيرهم , لأنهم تجار ورجال أعمال , قد يخرج البعض كليا من السوق خاصة لمن هم مخاطرهم عالية وغير محترفين بأسواق المال أو وضعوا كل أموالهم , السوق كأي سوق تبدأ ضعيفة ثم تكبر وتكبر , حتى تصل لمرحلة الأنهيار , وتحدث في كل الأسواق العالمية لا يوجد سوق لم يحدث بها أنهيار , وهذه سنة طبيعية , والأحتراف من يخرج أولا , ويقدر هذه المخاطر , وأن وقع يعرف كيف يعود بقوة وأحتراف متى كانت الاقتصاد عامل مساعد وجاذب , هي دورة حياة مقدرة ومعروفة , ونحن لسنا متعودين أو نعرف معنى كلمة أنهيار تعودنا على صعود لا يتوقف وتصحيحات محدودة كل في وقتها , نحتاج مزيدا من الوقت , هل تعرفون أن إنشاء بورصة بلجيكا كان في عام 1531م بمعنى أمثر من 400 سنة , ولندن 1773م بمعنى أكثر من 300 سنة , ونيويورك 1792م أكثر من 300 سنة , ونحن لم نتجاوز 20 سنة , وأترك لكم تقدير الأبعاد لكل ذلك والدلالات .

+++

- ذكر لي بعض الأصدقاء أن البعض تهجم ونقد نقدا حاد وشخصيا لي على ما كتبت الأسبوع الماضي أو ما تحدثت به لبعض القنوات , وأن هناك تركز على التهميش والطمس ووووو ... وغيره مما كتب هنا في المنتدى أو منتديات أخرى .


وأقول :

-بطبعي لا أقرا المنتديات حقيقة نهائيا ولا أعرف ما يكتب بها إلا من ينقل لي , وحتى مواضيعي التي أطرحها , أقرأ مره بين فترة وفترة , ولست متابعا للمنتديات ولا حتى هذا المنتدى , لسبب بسيط , الوقت , وتقديري لما يكتب مسبقا في الغالب , ولكن دائما أبحث عن كتاب بأسمائهم لتميزهم لا أكثر وهم قلة القلة , رأي شخصي .

- أنني حين قلت ارتفاع السوق ماذا تغير ؟ لا يعني أنني ضد الارتفاع , ركزت على أن السوق يستحق الارتفاع بدون أي تغيرات قد تحدث لأن الأسعار كانت منخفضة كثيرا بدون مبرر خاصة للاستثمارية والقيادية منها , لماذا نربط الارتفاع بذهاب شخص وقدم شخص أخر , يجب أن تكون السوق عادلة وقوية من ذاتها وصلبة , فهل كل مره ينخفض بها السوق نحتاج إلى تغيير مسؤول ؟ هذا غير منطقي , أريد سوق بقوته الذاتية وليس بمؤثرات خارجية لا تدوم أو تستمر . وركز البعض أن لي هدف شخصي أو أنني خارج السوق , ثم دخلنا بأمور شخصية ككل مره , وردي هو عدم الرد كأفضل رد .

- طلب مني في المنتدى أن أرد على فلان وفلان وغيرة , لأنهم يكتبون عن شخصي بخصوصية كأنهم يعرفون ما لا يعرفة الأخرون , وأقول ليس لدي رد نهائيا , حتى وأن كتب إنتقاص أو هم مجتهدون جدا على الانتقاص والتسفية والمسح والألغاء وغيره مما هم مجتهدون به بحماس كبير , أقول أيضا أنا هنا أكتب رأي لك أن تقرأ قد يضيف لك , وقد لا يضيف لك , هو رأي شخصي يخصني لا يجبر أحد لا على قرأتة ولا الاقتناع به ولا الأخذ به , فلك أن تأخذه أو ترمي هذا الرأي تماما , لديك مطلق الحرية بكل شئ , وهذا رأيي أكتبه لا أبحث عن أقناع أحد أو إجبار على الأقناع , بل رأي قابل لكل شئ بلا حدود , ولا يوجد لدي تعقيب على أي رأي , لأنه رأي ونسبي .

- في تعاملي مع هذا المنتدى , لم أطلب يوما حذف أي رد أو عضوا , وأكررها هنا , لا أطلب حذف أي رد أو عضو مهما كتب وأكرر مهما كتب , لأنها أراء نسبية , وبرغم إدارة المنتدى تتذمر من بعض الأعضاء الذين يركزون بردود خاصة بمواضيعي , أكرر لهم مطلق الحرية بل الزيادة والزيادة بالنقص الصحي الراقي هم المطلوب , ولن أطلب بحذف أي عضو أو رد وهذا وعد مني للجميع , لك مطلق الحرية , وأطلب من إدارة المنتدى عدم حذف أي عضو أو رد مهما كان رده وفي حدود أنظمة الحوار والردود المعتبره . لا يوجد لدي أي تحفض لدي مت المرونة ما لا يمكن أن يتوقف وخبرات سنين هنا وهناك تضعني أستوعب كل شئ كل شئ ... ولا أستغرب أي شئ ... لك الحرية تماما بالرد , ولن يوجد لدي رد نهائيا .. لأنها أراء نسبية تقبل كل شئ ....

السوق :


في تقديري الشخصي كمضاربة هي فترة ذهبية لا شك , وحقيقة هي فترة محترفين والمتمكنين من قراءة السوق , فرص المضاربة مميزة وكثيرة , ولعل الأبرز كان في القطاع الصناعي ثم الخدماتي , وواضح أن هناك شركات لازال مشوار الصعود لها كمضاربات مستمر , وكانت هناك أسهم مميزة حققت نسب متواصلة من الارتفاع استفاد من استفاد ويعرفون ذلك ومبروك لهم , وهناك أسهم لها أهداف بعيدة لا تقل عن 30 % خلال المرحلة القادمة بل أسابيع ليست بعيدة , وبغض النظر عن كم سيصل المؤشر , المعطيات كبيرة وواضح , وشركات مميزة أكثر ووضوح يصعب علي كتابه الأسماء للشركات لأسباب , ولكن راقب جيدا فالفرص كبيرة ولا تنتهي وسوق واعدة بلا شك


http://www.aleqtisadiah.com/news.php?do=show&id=26725


بدأنا الأسبوع المنتهي بقرار مساء الجمعة وهو إعفاء رئيس هيئة سوق المال السابق معالي الأستاذ جماز السحيمي, الذي أدى دوره بكل ما استطاع من جهد, وتولى قيادة هيئة السوق المالية معالي الدكتور عبد الرحمن التويجري, والذي نلمس من هذا التغيير تلمس الملك المفدى حفظه الله وحرصه التام على الشأن الوطني والوطن والمواطن بصورة أساسية, فبعد تخبطات كانت موجودة في بعض الأعمال التي قامت بها هيئة سوق المال السابقة, يأتي الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله, ليغير خريطة سوق الأسهم السعودية, وهذا لا يعتبر تغييرا في السوق المالية مباشرة أو في آليته بقدر ما هو تغيير في السياسات والإدارة للسوق, وما يمكن أن يبنى على أسسه مستقبلا, التغيير هو لا شك داعم للسوق بكل المقاييس لأنها تقدم رسالة لكل مسؤول أنه في سبيل مصلحة الوطن والمواطن لن يكون أحدا بعيدا عن التغيير أو أن يبقى بلا محاسبة ومتابعة وسؤال, وهذا ما قام به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله من تغيير إيجابي دعم السوق بكل قوة إداريا ومستقبل قادم, هذا التغيير أكبر رسالة تفهم منها أن السوق لم يكن بوضع طبيعي ليصل لهذا المستوى من الانحدار الشديد بوقت قصير ومستويات متدنية جدا, بدون وضع خطط بديلة ومواجهة لهذا الانهيار ليس من قبيل رفع السوق بقدر المواجهة له من خلال الإفصاح من قبل الهيئة أولا, في النهاية حدث التغيير الذي قدم للسوق دفعة معنوية كبيرة وثقة أكبر بمتابعة الدولة للسوق وقوته التي يجب أن تعكس الوضع الاقتصادي الحقيقي للمملكة, والتي أصبح السوق بوضع يرثى له لا قوة الاقتصاد الحقيقي والنمو الحالي والمتوقع.


رئيس الهيئة هو المتحدث الرسمي



حدث يوم الثلاثاء أن انخفض السوق والمؤشر العام بالنسب الدنيا في كل الشركات عدا عدة شركات مضاربة, وكانت المفاجأة هي عودة الحدة بالمضاربات والهبوط بما يقارب ألف نقطة وأكثر بدون مبرر واضح, لا يعني الانخفاض ولكن نقصد منه هذا العدد من النقاط والنزيف, ولكن رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبد الرحمن التويجري, صرح صباح اليوم التالي ليقول إن هناك عطلا فنيا من بنكين يعتبران من البنوك المؤثرة بالسوق, وصرح بنفسه مباشرة لوسائل الإعلام, وهنا أحيي رئيس الهيئة على شفافيته ووضوحه التام, وهي ما كانت مفقودة كليا سابقا, هذا يعني أن رئيس الهيئة مستعد لقول الحقيقة أيا كانت له أو عليه, إنها سنة مميزة وكبيرة وجيدة كانت مفقودة وأتمنى أن تتبعها البنوك والشركات لصراحة ووضوح رئيس الهيئة وأقول (برافو) دكتور عبد الرحمن وهذا يعطي مزيدا من الثقة والقوة لك وللهيئة والثقة بالمستقبل أكثر وأكثر .



الأسبوع المنتهي


أغلق الخميس ( أمس السوق ) عند مستوى 11.046.83 نقطة, بارتفاع عن الأسبوع الماضي يقارب 10 في المائة , في المؤشر العام, وكثير من الشركات عوضت خسائرها بما لا يقل عن 15 و25 في المائة في معظم الشركات عدا البنوك, وهذا يعكس الثقة التي يقدمها المتعاملون بالسوق, وأنه بخير متى وجد البيئة الملائمة والهادئة والمستقرة, وهذا شيء مفقود للأسف لدينا, شفافية رئيس الهيئة وتصريحاته الواضحة والنابعة من ثقة ورغبة بالإصلاح تعطي المزيد من القوة والعمق للسوق أنه لن يكون هناك أسرار ولكن يكون هناك تأويلات وإشاعات لا تنتهي, بل سيكون مزيد من الوضوح والشفافية, وهذا يزيد القوة للمستثمر والمضارب بأن يتعامل مع سوق متوازنة لا تتسم بالسرية والخصوصية لفئة معينة دون غيرها, وهذا ما نأمله حقيقة الآن ومستقبلا . كان رد الفعل النفسي كبيرا للسوق مع التغيير الذي حصل برئاسة الهيئة, وإن كنت واثقا من السوق وقوة كثير من الشركات ماليا أنها مغرية بالشراء ولكن أين الثقة والاطمئنان للسوق وهذا كان مفقودا, السوق عكس رد الفعل النفسي بأن عاد أكثر قوة بهدوء وبانسيابية, وإن كانت بعض الأسعار ترتفع من قبيل المضاربة أو غيرها, لكن ليس من مهام الهيئة التدخل بالأسعار بقدر المتابعة بقانونية الإجراءات التي تتم في السوق, وليس من سلطة الهيئة أن تتدخل بسعر شركة أو غيره, لأن السوق هو من سيحكم وسيتعلم الجميع أين يضعون أموالهم سواء للاستثمار أو للمضاربة, المهم أن نوجد سوقا عادلة متوازنة, تحت مظلة قانونية قوية مساندة, وأن تكون الصفة الاستثمار هي الأفضل للسوق للمستقبل وهذا ما أعتقد أنه هو المستقبل القادم الاستثمار في السوق السعودية, بعد أن يكون التوازن هو صفة السوق, وحتى لمضاربة هي مغرية وإن كانت حادة لكن هي مسؤولية كل متداول وليس الهيئة أو الدولة, ويجب تعلم دروس الماضي.


الأسبوع القادم


بعد إعادة الثقة للسوق من خلال القرارات التي تمت, ومن خلال الأخبار الإيجابية لكثير من الشركات كصافولا ومشاريعها, والأحساء وما ستبني, والشركة السعودية للأبحاث وأرباحها, وغيرها من الإعلانات الإيجابية, واقتراب الثلث الأخير من الربع الثاني وقرب النصف الأول على نهايته, والذي من خلاله ستوزع أرباح وتعلن نتائج مالية والتي يتوقع لها الإيجابية الكبيرة, وسنتابع الأثر الذي سيتم على البنوك بعد مرحلة انهيار السوق وكيف تأثيرها وأثرها وهو ما سيبنى عليه مستقبلا حتى نهاية العام على الأقل, السوق تشكل لديه دعما قويا الآن جدا عند مستوى 10.250 وحتى حين كسر يوم الثلاثاء عاد بقوة وارتفع إلى أن أكمل يوم الخميس متجاوزا الـ 11 ألفا عند مستوى مقاومة سابقة, السوق يتضح أن هناك مرحلة تجميع هادئة ومقننة ومنتقاة على كثير من الشركات الاستثمارية, وليس أهدافهم قريبة بل بعيدة لسنة وسنتين, ويتضح أن مع كل انخفاض هناك شراء واحتفاظ ومضاربة وهذا ميزه كبيرة للمستثمر والمضارب, والمضاربون المحترفون بتقديري الآن يعيشون عصرا ذهبيا من خلال التذبذبات العالية التي تتم, وهي مشاهدة يومية, وسياسة بقاء السيولة باستمرار للمضاربين تعني مزيدا من إلقاء وعدم تحقق خسائر كبيرة متى أجاد فن المضاربة بالسوق .


التحليل الفني



يلاحظ من الرسم البياني للمؤشر العام أن خرج من المثلث الهابط عدة مرات ويعود له أو يصطدم به, والواضح أننا الآن بالمراحل النهائية له إن شاء الله, وبدأ يعتبر خط المثلث الهابط هو دعم له جيد ويتشكل مع الوقت ليكون أكثر قوة, والملاحظ للكميات كما أوضحنا الأسبوع الماضي أن تزايد الكميات للسوق مع انخفاض له مرحلة تجميعية يعقبها ارتفاع وهذا ما حدث خلال الأسبوع المنتهي وبدعم من القرارات الجديدة لا شك, الرؤية التي أمامنا الآن هي أننا تجاوزنا مقاومة كانت صلبة وقوية عند مستوى 10.780 نقطة أمس الخميس, ونحتاج إلى عدة أيام لا تقل عن ثلاثة لاختبارها وقدرتها على الثبات والصمود فبعد أن كانت مقاومة الآن أصبحت دعما, وأيضا نلحظ المقاومة الجديدة هي عند 11.050 نقطة تقريبا, والأخرى 11.125 نقطة, ويجب التنويه أن بعد ما حدث بالسوق من انهيار وهبوط تشكلت نقاط مقاومة كثيرة ومتقاربة تضع السوق أمام مرحلة تذبذبات ستطول ويصعب كسر كل مقاومة بسهولة, وقد نشهد كسر مقاومة أو مقاومتين في يوم واحد, فخريطة الرسوم البيانية تتغير وتتشكل في السوق الآن عكس السابق. أصل إلى أن المؤشر يقدم إشارات إيجابية جيدة تماما, وأن الثبات فوق مستوى 11 ألفا هو المهم في الأيام المقبلة, وأن يكون توازن في المؤشر لا ارتفاعات حادة أو العكس حتى يمكن تأسيس نقاط دعم أساسية يبنى على أسسها.


القطاع البنكي


من الواضح أن القطاع البنكي لديه معاناة وضعف, لعوامل كثيرة في تقديري, فهناك ترقب لنتائج الربع الثاني وتخوف ما ستسفر عنه النتائج في ظل انهيار السوق الذي حدث الآن والشهرين السابقين, هل سيكون هناك أثر على ربحية البنوك وكيف سيكون؟ سؤال مبرر ومهم , أيضا انحدار سعر سهم الراجحي بنسبة تقارب 40 في المائة خلال أقل من شهر, لا يزال القطاع البنكي من الرسم البياني في موضوع حيرة وترقب وانتظار ويمكن أن نقول الخوف , لكن سيكون الفيصل في ذلك هو نتائج الربع الثاني, خاصة أن هناك تقارير دولية تؤكد أن هناك مصاعب واجهاتها البنوك من سوق الأسهم السعودية, وهذه الحيرة موجودة من الرسم البياني من ضعف السيولة المقبلة, مؤشرrsi وانخفاض المؤشر إلا من بعض الارتدادات التي تتواكب مع السوق, هناك مقاومة كبيرة للقطاع البنكي عند 33.400 تقريبا وسنرى خلال الأيام المقبلة كيف ستكون ردة الفعل مع معطيات سوق إيجابية .



القطاع الصناعي


يعتبر القطاع الصناعي هو الأفضل من بين القطاعات التي مؤشراتها تعتبر إيجابية, فقد أغلق القطاع البنكي عند مستوى 24.400 , ويحتاج إلى أن يتجاوز المقاومة 25150 نقطة حتى نستطيع القول إنه خرج من المسار الهابط واتجاه صاعد شرط أن يصمد لفترة لا تقل عن أسبوع حتى يكون دعما أساسيا مهما, نلحظ أن التدفق النقدي يتزايد في القطاع الصناعي وهو ما يبرر حجم الإقبال وإقفال النسب خلال الأسبوع المنتهي ولا يزال القطاع الصناعي يعطي إيجابية جيدة ومؤشرات جيدة ولا يزال بمستويات مقبولة ومتدرجة بالصعود خاصة المؤثرة منها بالمؤشر العام .

حديث:

ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

حكمة

الرجل العظيم هو من لا يفقد قلبه الطفل



fax4035314@*************

سعد الجهلاني
19-05-2006, 01:09 PM
الله يجزاك خير ويكثر من امثالك..... مبدع استاذ راشد

مشافي
19-05-2006, 01:14 PM
شكرا جزيلا............

السهم البراق
19-05-2006, 01:17 PM
الله يجزاك خير ويكثر من امثالك..... مبدع استاذ راشد

ستار
19-05-2006, 01:21 PM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد

warmhearted
19-05-2006, 01:22 PM
الله يجزاك خير
ماقصر استاذ راشد

الله يكثر من امثالك

غاف الجواء
19-05-2006, 01:27 PM
جزك الله خير وان شاء الله يرتفع السوق

tooti
19-05-2006, 01:28 PM
ماقصرت والله ,,


الله يعطيك العافيه ,,

ورؤيه اكثر من رائعه ,,


نتمنى الحين الثبات والهدوء ,,

مع طلوع خفيف نسبي وجني ارباح بالمثل,,

انسان بسيط
19-05-2006, 01:29 PM
فقد أغلق القطاع البنكي عند مستوى24.400

هنا خطاء المقصود (القطاع الصناعي) الرجاء التعديل

ام_حسين
19-05-2006, 01:39 PM
يعطيك العافية اخ راشد كفيت ووفيت وماقصرت
الله يبارك لك في جميع احوالك ......

sam6
19-05-2006, 01:57 PM
حديث:

ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس




بارك الله فيك يا راشد الفوزان ونفع بعلمك.......

خااااالد غير
19-05-2006, 01:58 PM
يعطيك العافية اخي راشد هل تتوقع ان يعود المؤشر الى 17 الف نقطة خلال الفترة القادمة

الجـــريـــح
19-05-2006, 01:59 PM
شكراً لك ياستاذ راشد بارك الله فيك

ضحية هوامير
19-05-2006, 02:08 PM
جزاك الله خير ابو محمد

الخندفي
19-05-2006, 02:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم

من رآك تتحدث في التلفزيون بوضوح و قوة يستغرب من مستواك عندما تكتب و قد يكون السبب العجلة قاتلها الله !!

هامور البلاد
19-05-2006, 02:13 PM
أستاذ / راشد

بصراحه أستفدت منك الشيء الكثير جداً
وكثير من كلامك ما قبل الإنهيار كان فيه نوع من التلميح بنزول حاد " المضارب كالرسام .."
كان لك كلمه مشهوره قبل الإنهيار بعدة أيام في مقابلة مع أحد القنوات الفضائية تقول فيها
" هذه الأسعارستكون من الماضي "
هل كان المقصود من هذه الكلمه أن السوق سينهار ولن تعود لما هي عليه
أم ان تأويلها أن السوق سيصحح وستعود على ماكانت عليه وترتفع أكثر بعد حين ؟
أريد ما كنت تتوقعه في السابق ليس ما حصل الآن

شكراً لك وتقبل تحياتي

ثائر22
19-05-2006, 02:16 PM
نقدر لكم هذا الشرح الوافي والكافي
قانت مبدع ولكل مجتهد نصيب

abokhalid
19-05-2006, 02:35 PM
الله يجزاك خير ويكثر من امثالك..... مبدع استاذ راشد

MSA-KSA
19-05-2006, 02:48 PM
جزاك الله خير
لكن ودي أسال سؤال يجاوب عليه اي من الاعضاء لعلمي بعدم إمكانية رد الاستاذ
ما جدوي رسم ترند في مؤشر القوى النسبية ؟؟؟؟
الاحظها كثيرا في شارتات الاستاذ راشد ولا أعرف فائدتها
فلا هي متوسط ولا تربط قمم أو قيعان . مجرد خط مائل
آمل ممن يعرف ان يفيدنا . وشكراً

سهم.زمان
19-05-2006, 02:59 PM
الاخ راشد
تحية لك
انا من المتابعين باستمرار لك
سؤالي
طلب منا ولعد استطاعتنا ان نذهب لصالات البنوك ان نستثمر من خلال صناديق البنوك ولكن للاسف ذهبت اكثر من 75 % من اموالنا صبرنا وصبرنا وخيرا سحبنا للحفاظ على 25 % والسؤال هل نعود للصناديق ؟
تعليق
اؤكد ان صناديق البنوك منشار لايهمه الا نفسه والا المفترض بعد وصول الصناديق الى 25% ان يتوقف
25 % يعني بعرف الاقتصاد انهيار
ارجو الاجابة وان تنصحني ماذا افعل
تحياتي

ابوفيصل الخياط
19-05-2006, 03:11 PM
فقد أغلق القطاع البنكي عند مستوى 24.400

تقصد اخي راشد القطاع الصناعي
وكما انه اغلق عند 23.400 تقريبا
امل التعديل

تحيتي

"حروف تداول"
19-05-2006, 03:41 PM
يعطيــك الله العافيــه،،
أستاذ/راشـد الفوزان،،
تحيــــاتي،،

وال ستريت
19-05-2006, 03:42 PM
كلام جميــــــــل ,, لك خالص تحياتي

صدر الشمالي
19-05-2006, 03:47 PM
بــــــــارك الله فيــــــــــك

مساهم بس نت
19-05-2006, 04:24 PM
استاذ راشد
السوق الي 4500 فنيا
هل توافقني

بن غنيم الجميلي
19-05-2006, 04:30 PM
ماعندك مشكلة كاتب قدير ومتزن
وانا شخصيا احترم رايك واقرا واستمع لك في المقابلات الفضائيه واحرص على ذلك

بــــــــــــــــــــس ؟؟؟

لولا قصة ( 25000 )

وتوهق من استمع لك وانا منهم

شكرا لك

محلل1
19-05-2006, 04:37 PM
الله يجزاك خير







تحياتي

ma7koom
19-05-2006, 04:48 PM
الله يجزاك خير ويكثر من امثالك.....

دائما مبدع استاذ راشد

تحياتي :613:

محكوم

the sea
19-05-2006, 05:08 PM
الله يعطيك العافيه ,,

ورؤيه اكثر من رائعه ,,

المجرم 2006
19-05-2006, 06:14 PM
جزاااااااااااك الله خير يا استاذ راشد وصدقني ثقتي فيك مالها حدود

محمد بن ابراهيم
19-05-2006, 06:28 PM
جزاك الله خير :bear:

المؤثر الحقيقي
19-05-2006, 06:33 PM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد




ستار
مشاهدة هوية
إرسال رسالة خاصة إلى ستار
ابحث عن المزيد من مشاركات ستار
أضف ستار لقائمة الأصدقاء

د. خسران
19-05-2006, 06:35 PM
اتذكر كتاباتك جيداً

في السابق عندما كنا في بحر ال20 الف

و كنت تقول ان السوق سيرتفع لل 25000

و الشركات الصغيرة سترتفع ايضاً

و حصل هو ان الشركات الصغيرة لم يجد ملاكها مشترين الا قبل اسوبوع بعد خسارة 80%


لا تعليق اصبحنا معاهم معاهم عليهم عليهم

اتمني ان نطور فكرنا الأقتصادي ونبحث عن قرائة مستقبلية واقعية

بعداً عن العواطف و المجاملاات

الطفرة لم تبداء إذن التي قضت علا 3مليون شخص
و سببت انتكاسة وخسائر تقدر با المليارات
ما اسمها

shagrawi2020
19-05-2006, 06:46 PM
- ذكر لي بعض الأصدقاء أن البعض تهجم ونقد نقدا حاد وشخصيا لي على ما كتبت الأسبوع الماضي أو ما تحدثت به لبعض القنوات , وأن هناك تركز على التهميش والطمس ووووو ... وغيره مما كتب هنا في المنتدى أو منتديات أخرى .


وأقول :

-بطبعي لا أقرا المنتديات حقيقة نهائيا ولا أعرف ما يكتب بها إلا من ينقل لي , وحتى مواضيعي التي أطرحها , أقرأ مره بين فترة وفترة , ولست متابعا للمنتديات ولا حتى هذا المنتدى , لسبب بسيط , الوقت , وتقديري لما يكتب مسبقا في الغالب , ولكن دائما أبحث عن كتاب بأسمائهم لتميزهم لا أكثر وهم قلة القلة , رأي شخصي

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فوقية بغيضة
ياليتها ماهي منك هالسالفة ال......................

لؤي الزلفاوي
19-05-2006, 07:23 PM
الكبير كبير والجبل مايهزه ريح ياولد جيراننا

احمد يحي
19-05-2006, 07:28 PM
شكرا اخي الحبيب على التحليل الايجابي وبارك الله فيك

دعم ومقاومة
19-05-2006, 08:07 PM
جزك الله خير،،،،،،،،،،،،

مهااالعبدالله
19-05-2006, 08:10 PM
اتذكر كتاباتك جيداً

في السابق عندما كنا في بحر ال20 الف

و كنت تقول ان السوق سيرتفع لل 25000

و الشركات الصغيرة سترتفع ايضاً

و حصل هو ان الشركات الصغيرة لم يجد ملاكها مشترين الا قبل اسوبوع بعد خسارة 80%


لا تعليق اصبحنا معاهم معاهم عليهم عليهم

اتمني ان نطور فكرنا الأقتصادي ونبحث عن قرائة مستقبلية واقعية

بعداً عن العواطف و المجاملاات

الطفرة لم تبداء إذن التي قضت علا 3مليون شخص
و سببت انتكاسة وخسائر تقدر با المليارات
ما اسمها


هذا نسخ من قال هذا الشخص:
+++

- ذكر لي بعض الأصدقاء أن البعض تهجم ونقد نقدا حاد وشخصيا لي على ما كتبت الأسبوع الماضي أو ما تحدثت به لبعض القنوات , وأن هناك تركز على التهميش والطمس ووووو ... وغيره مما كتب هنا في المنتدى أو منتديات أخرى .


[COLOR="Red"]وأقول :

-بطبعي لا أقرا المنتديات حقيقة نهائيا ولا أعرف ما يكتب بها إلا من ينقل لي , وحتى مواضيعي التي أطرحها , أقرأ مره بين فترة وفترة , ولست متابعا للمنتديات ولا حتى هذا المنتدى , لسبب بسيط , الوقت , وتقديري لما يكتب مسبقا في الغالب , ولكن دائما أبحث عن كتاب بأسمائهم لتميزهم لا أكثر وهم قلة القلة , رأي شخصي .
- طلب مني في المنتدى أن أرد على فلان وفلان وغيرة , لأنهم يكتبون عن شخصي بخصوصية كأنهم يعرفون ما لا يعرفة الأخرون , وأقول ليس لدي رد نهائيا , حتى وأن كتب إنتقاص أو هم مجتهدون جدا على الانتقاص والتسفية والمسح والألغاء وغيره مما هم مجتهدون به بحماس كبير , أقول أيضا أنا هنا أكتب رأي لك أن تقرأ قد يضيف لك , وقد لا يضيف لك , هو رأي شخصي يخصني لا يجبر أحد لا على قرأتة ولا الاقتناع به ولا الأخذ به , فلك أن تأخذه أو ترمي هذا الرأي تماما , لديك مطلق الحرية بكل شئ , وهذا رأيي أكتبه لا أبحث عن أقناع أحد أو إجبار على الأقناع , بل رأي قابل لكل شئ بلا حدود , ولا يوجد لدي تعقيب على أي رأي , لأنه رأي ونسبي .








فيه تكبر كبير جدا على قرائه:redf:
وغرور با النفس بلاحدودiconb
حتى الرد مستخسرها في الاشخاص الذين كانو يثقون فيه
اما بعد هذا المهزله التاريخية ..اختكم تعتقد ان من يتابع هذا الكاتب قلة جدا
والله ثم والله اختكم لم تخش هنا ...اله لتنبه من باقي يثق فيه ...يكفي وبس وحافظو على مالكم وبس
اختكم متعلقة تعليقة تاريخية وبسبب هذا الكاتب وان شالله عام 2020 يتم فك التعليقة :bear:

nada2
19-05-2006, 08:42 PM
جزاك اللة خير وبارك تك في علمك ومالك

موسى789
19-05-2006, 08:45 PM
الله يجزاك خير محللنا واستاذنا راشد الفوزان مع انني اول مره ارد عليك السوق مثل ما قلت مايخضع للتحليل خاصه قبل مايصل 19000 نقطه صعود وكذلك بعد ما انهار ووصل 9400 نقطه وحتى الآن صعب المزاج وصعب التحليل

الله هوالاعلم ان يوجد ايدي خفيه تلعب في السوق 0 مع شكري وتقديري لك ولجميع المحللين0

ماجد العدواني1
19-05-2006, 08:54 PM
تحليل رائع ونصائح مهمه جداً

أبو فهد 888
19-05-2006, 09:37 PM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد

سهم الشمري
19-05-2006, 09:53 PM
جزك الله خير وان شاء الله يرتفع السوق

سهيل جده
19-05-2006, 09:54 PM
جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك

عين بحر
19-05-2006, 09:59 PM
جزاك الله خير

وكثر الله من امثالك

خــالــد
19-05-2006, 10:27 PM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد

merit-55
19-05-2006, 10:52 PM
جزاك الله خير ابو محمد

ابوغنام 148
19-05-2006, 11:11 PM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد

fahadas10
19-05-2006, 11:42 PM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد

عبدألرزاق
19-05-2006, 11:55 PM
الاستاذ راشد الفوزان انا حضرت الملتقى واقول انك ابدعت ومااقول الا الله يوفقك لما يحبه ويرضاه...

الحناكي
20-05-2006, 12:05 AM
الاستاد راشد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انت وجميع الاخوه اعضاء المنتدي

نشكرك علي مقالك الرائع .والحقيقه انني اريد توضيح شي بسيط رغم اقتناعي التام انه لا يوثر بشخصيه مثل شخصيتكم وهؤ انه وللاسف الشديد وهذا سبب تخلفنا لانومن بالراي الاخر فجميع المحلليين يبدون رايهم الفني وفعلا ما احد مجبور بالعمل به ولكن ماذا نقول لاصحاب الفكر المحدود
واتي هولاء ومعهم اشباه المواصلات الي صالات التدوال وعندما خسر السوق ليس امامهم الا راشد وزملائه

لاحول ولا قوه الا بالله

لكن ياستاد راشد لايهمونك

والسلام عليكم

majed900
20-05-2006, 12:27 AM
الله يعطيك العافية

"أم جنى"
20-05-2006, 01:10 AM
بارك الله فيك ..

ww44ss
20-05-2006, 01:26 AM
مقتطفات
المؤشر إلى 25 ألف
المؤشر شبيه بطائر وضربت بصاروخ
ما يحدث في السوق ليس موأمره
ما حدث للسوق طبيعي لإن أسعار الشركات غير منطقيه
تكيل المدح للكيميائيه وهي على سعر 600 ريال
ماهذه التناقضات إنني بدأت أشك في أمرك

مهوُن
20-05-2006, 02:14 AM
جزاك الله خير ابو محمد

الجابري
20-05-2006, 02:14 AM
لحقيقه انكم تعلمون لوجزءا من الحقيقه ان لم تكن الحقيقه كامله اوصوره عامه عنها ولاتتجرأون على الكلام
المشكله انكم تتكلمون في عموميات تدهور القارى وتشتته بقدر اتساعها ومن المساحه الشاسعه لخطوط الرجعه
طلاسم وعقد وفي النهايه يتبعكم الاهثون وراء الحقيقه ولالاسف كمن يلاحق السراب في القيعان القاحله
ياعزيزي ياعزيزي ياعزيزي انتم اعلاميون والاعلالالالام موجه لمصلحة القوي فقط
مع احترامي لشخصك العزيز

sniper-pro
20-05-2006, 02:15 AM
بارك الله فيك

تحياتي

الزعبي / محمد
20-05-2006, 03:09 AM
الله يرحم والديك 0 عمل تستحق الشكر عليه اخوي راشد 0

الزعبي / محمد
20-05-2006, 03:12 AM
:613: الله يرحم والديك 0 عمل تستحق الشكر عليه اخوي راشد 0

callplz
20-05-2006, 04:44 AM
[ SIZE="7"]WHERE IS THE 25,000 POINTS YOU WERE BETTING ON !!!!!!??????
MARKET HAS TUMBLED 50% SINCE YOUR FAMOUS BET !!!!! [/SIZE]

dhoooomy
20-05-2006, 04:46 AM
السسلام عليكم مر المؤشر لللاسهم على ثلاث مراحل من دورته الحالية والتى تمثل الجزء الااول من الدورة الكاملة من عام 2003 حتى عام 2005 وبعده بدات موجه التصحيح كمرحلة اولى للموجه التصحيحية والتى غيرت مسار المؤشر الى النزول بسبب ارتفا اسعار الااسهم بلاا مبرر لها وتم تماسك المؤشر يين 10000 الى 12500 كردة فعل للنزول وهو يمثل المرحلة التحيحية الااولى وفي هذة الموجة ا التصاعدبه المنعكسه تمت مضاربات ارتفع فيها قيم بعض الشركات الى حدود 80% ولم تكن مضاربات بمعناه الصحيح بسبب قصر مده هذا الاتفاع الغير مبرر عمليا ومن هنا من المحتمل ان يكون هناك جنى ارباح بعد هذا الاارتفاع المنعكس للااتجاه المؤشر التصحيحي يسنده مسار المؤسر النازل الى اسفل لينتقل الى الموجه التصحيحية الثانيه وهي مرحلة بطيئه نسبيا اقل من النزول السابق وهو رد للموجة الصاعدة التى كانت بين 8000 و14000 نقطه السابقه حيث سيتردد المؤشر بين هذا الرقمين بسبب طول فترة هذة الموجه والتى سياتى بعدها الموجه التصححيه الثالثه وهي بين 9000 نقطه و6000 نقطه على المؤشر وذهاب الى المؤشر الى هذا الرقم تحكمه استحقاقات والتزامات تتمثل بضعف السيلة وبحاجة المصارف الى النقد الاامر الذي سيجعلها تحجم عن تدور الااستثمارات خوفا من نزول للسوق قد يطرء ومن ثم لاا تستطيع االالتزام بتفير النقد تحت الطلب الاامر الذي يمثل ضعف ملائة البنك الماليه الى ان يتم توفير نقد فائض عن الحاجة يوجه الى الااستثمار مرة اخرى وعليه السوق قد اكمل دورتة التصححيه الثالثه والله اعلم

طلال كوم
20-05-2006, 05:22 AM
بارك الله فيك.... وجزاك الله ألف خير

ابوبدر-
20-05-2006, 07:11 AM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد

sami nasser
20-05-2006, 09:37 AM
مشكور على هذا التحليل الموضوعي

MMAN
20-05-2006, 10:32 AM
ابارك لصاحب الشخصيه الخاصه الذي اسعدك حضوره لابد ان يكون رائع كما استاذنا القدير تحياتي

بندووول
20-05-2006, 10:39 AM
جزاك الله خير ........

$@الخــيـــال@$
20-05-2006, 12:05 PM
بارك الله فيك
يشهد الله اني من اشد المتابعين لك على القنوات وفي منتدى تداول

zizu121
20-05-2006, 12:13 PM
ان شاء الله السوق الى خير

لا تخاف مادام مؤمنين بالله ( بما حصل لنا فمثل كنت فرح بالمكسب ارضى بالخسارة)

يعلم الله اني خاسر تقريبا النصف من راس المال ولم يؤثر ذلك في بالعكس كل من عزاني في هذه الخسارة قلت بالعكس


ياليت عندي راس مال اشتري فيه الان

alwasidyy
20-05-2006, 04:20 PM
جزاك الله خير..............

شيء ما
20-05-2006, 06:28 PM
ماقصرت استاذ راشد

al7alem
20-05-2006, 07:26 PM
الله يجزاك بالخير استاذي الكريم
ونفع بك امتك واخوانك

bargima
20-05-2006, 11:17 PM
الاخ راشد :

في البداية اعذرني على شدة اسلوبي ولكن اتمنى ان توصل لك الرسالة المقصودة :

لو رجعنا لمواضيعك القديمة وبالخصوص موضوع شبية تكلمت فيه وكان المؤشر في صعود مروراً ب 18,000 نقطة وكنت تقول فيه بنفس الاسلوب مضاربات رائعة وهايات جديدة ... او شي من هذا القبيل و كنت تلمح بانه لازال في السوق فرصه و ضهرت خلال القنوات وووووووو. الان بعد ما حدث ماحدث و تراكمت خسائر المسلمين والكثير ومنهم انت ومن معك من محلليلن تضهرون على قناة العربية والسيانبيسي ووو تبينون للناس ان السوق سيرتد وتذكرون الاسباب والتوقعات ومع كل هذا تضيفون بعض النقاط اللتي تحمون بها انفسكم ولكن لا يعتبرها الكثير .... نتج عن هذا خسائر وخسائر تعدت الاموال و الكل يشهد ان لكم دور كبير في قرارات صغار المساهمين لانكم للاسف تعتبرون مرجع لهم كيف لاوانتم تتكلمون عبر القنوات وتكتبون خلال الصحف وحتى توصون خلال المنتديات .

ياخي اقول لك ولمن مثل اتق الله واحذر من دعوة مسلم اصبح فقيراً بسبب توصياتكم

وما من كاتب الا سيفنى *** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غيرشيئ*** يسرك في القيامة أن تـراه

والسلام خير ختام

muhd
21-05-2006, 04:41 AM
بارك الله فيك اخوي

لا تحـزن
21-05-2006, 12:51 PM
ماقصرت والله ,,


الله يعطيك العافيه ,,

سهم كوول
21-05-2006, 01:53 PM
جزاك الله خير أستاذ راشد ويعطيك العافية

تحياتي

المالكي 3
22-05-2006, 03:07 AM
بــــارك الله فيك

نجلااء الرياض
22-05-2006, 12:49 PM
حضور متميز وأداء رائع
استاذ/راشد الفوزان
،،،،،
وفقك الله ورعاك
،،،

bkbami
22-05-2006, 05:10 PM
بارك الله فيك يا أستاذ راشد

الوهاج2006
22-05-2006, 08:09 PM
بارك الله فيك استاذ راشد

mkhd2006
22-05-2006, 08:27 PM
اخ راشد

انا متداول جديد اتابع موضوعاتك وتحليلاتك الرنانة ولكن للاسف لم اجد منها ما يطابق وضع السوق

نرجوا عدم الافراط او التفريط في الوضع التحليلي

mkhd2006
22-05-2006, 08:29 PM
متى ياتي الفرج
فلقد ادمت السوق جفوننا

mkhd2006
22-05-2006, 08:36 PM
اين ال 25000

تبخرت مع حرارة الصيف وحنا في اوله

bkbami
22-05-2006, 08:42 PM
بارك الله فيك يا راشد الفوزان ونفع بعلمك

السيد تسلل
22-05-2006, 11:31 PM
0................................................. ......................0

lion_101
22-05-2006, 11:55 PM
جزاك الله خير وغفر ذنبك

ورزقك من حيث لا تحتسب

AM7
23-05-2006, 08:34 AM
أستااااذ راشد يعطيك العاااافية ... :)


AM7

hssn4
24-05-2006, 01:39 PM
الله يجزاك خير ويكثر من امثالك..... مبدع استاذ راشد

Dr.Chemical
24-05-2006, 09:27 PM
الله يبارك فيك ويزيدك علم

أبـونـايـف
25-05-2006, 12:04 AM
الله يجزاك خير ويكثر من امثالك..... مبدع استاذ راشد