المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم الخميس 13/4/1427


سهم الشمري
11-05-2006, 03:48 AM
«عكاظ» تقترح ايقاف التداول مؤقتاً لدعم الثقة:
هبوط حاد للسوق يدفع بالمؤشر دون 10 آلاف لولا التعاملات الأخيرة

تحليل: علي الدويحيانهى سوق الأسهم المحلية تعاملاتة امس الاربعاء متراجعا بمقدار 524 نقطة او بما يعادل %4،94 ليقف عند مستوى10074 نقطة وكان المؤشر امضى تعاملاته في الفترة المسائية تحت حاجز 10 الاف نقطة حيث وصل الى حاجز 9714 كادنى نقطة ليرتد من عندها عن طريق سهم سابك وبواسطة لعبة الثواني الاخيرة التي تشتري في نهاية التداول بهدف الضغط على السوق في اليوم التالي ولهذا ندعو هيئة سوق المال الى التنبه للهذه العملية التي كبدت السوق مزيدا من الخسائر
ويعتبر اغلاق السوق من الناحية الفنية في منطقة محيرة ولكنه اقرب الى النزول اليوم ثم الارتداد وان كنت احذر الجميع من الدقائق الاخيرة لتعاملات اليوم الخميس فمازال السوق مضاربة بحتة ويعتبر كسره لحاجز 9620 نقطة سلبيا ، وقد يجد المضارب المحترف صعوبة في تعاملات اليوم ، ويبقى المؤشر يملك نقطة دعم قوية جدا اليوم عند 9613 نقطة ويتطلب من المتعاملين ان يتأكدوا ان سلوكيات السوق تغيرت فحري بهم ان يغيروا منهجية تعاملهم مع السوق فبدلا من المرابحة السريعة سيكون التوجه الى الاستثمار فلكل منهما مميزاته وعيوبه.
وقد اعطى السوق امس العديد من الاشارات الايجابية التي تؤكد انه اقترب من اسدال الستار على اكبر (فقاعه) مر بها و على مدى عامين اكلت الاخضر واليابس ، ونتوقع ان يشهد وفي منتصف الاسبوع القادم الاتجاه الى الاستقرار بشكل واضح ومن ابرز تلك الاشارات ان السوق يقف حاليا ومن الناحية الفنية على محك قناتين الاولى تشكل قاعها عند حاجز 8800 نقطة بدات عام 1995 م والقناة الثانية تشكل قاعها عند حاجز 9620 نقطة بدأت عام 2003م تزيد او تنقص قليلا ، ونحن متفائلون كثيرا بصمود هذا الحاجز ونستبعد ان يكسره المؤشر واعني به الحاجز الاخير الا في ظروف قاهرة، ومنها انزال سهم الراجحي الى اقل من 220 ريالا بهدف ايصال مكرر ربحه الى 20 وسابك 120 ريالا والاتصالات الى 70 ريالا والكهرباء بين 11الى 12 ريالا وهذا فيه نوع من الصعوبة فيكفي صناع السوق عبثا باموال (الصغار) ومن الاشارات الايجابية ايضا عودة مكررات الارباح الى وضع مشجع للسيولة الاستثمارية مابين 17 الى 18 مضاعف بعد ان تجاوزت في نهاية عام 2005 م نحو 40مضاعف في كثير من الأسهم والاسعارتراجعت بنسبة تزيد عن 70 % ، حتى ان كثيرا من الأسهم امتلأت وشبعت تراجعا والبعض منها ربما يرتد قبل ارتداد المؤشر ، الى جانب مؤشرات التحليل الاستراتيجي الايجابية فكل العوامل الاقتصادية مشجعة ،
من اكبر العوائق التي تقف في طريق استقرار السوق هي ان السيولة الحالية والمتواجدة بداخله عبارة عن سيولة مضاربة ، تبيع وتشتري في نفس اللحظة فيما لازالت السيولة الاستثمارية تنتظر ساعة الصفر ، وعمليات الرش التي تتم على الشركات الكبيرة ، مما يؤكد ان السوق بحاجة الى تنظيمات داخلية لمراقبة من يشتري ويعرض بكميات كبيرة في تلك الشركات.
في الحقيقة وفي ظل انعدام الثقة في السوق واستمرار التراجع نقترح ايقاف التداول ولو لفترة قصيرة لتدارس وضع السوق لاستعادة الثقة واجراء تنظيمات جديدة تتناسب مع المرحلة الحالية ، كما في هذه الحالة نقترح زيادة نسبة التذبذب وبشكل تدريجي وعلى شركات معينة مقابل تخفيضها في شركات اخرى في حال الارتفاع لدعم الثقة مع تخفيض نسبة التذبذب النزولى الى 5%.

سهم الشمري
11-05-2006, 03:50 AM
3 مليارات رأسمال مقترح لها يطرح بكامله للاكتتاب .. المختصون:
انشاء شركة ادارة سوق الاسهم يكمل المنظومة المالية


حامد عمر العطاس (جدة)اكد عدد من الاقتصاديين ان انشاء شركة خاصة لادارة سوق الاسهم وطرح جزء من اسهمها للاكتتاب العام سيكمل منظومة السوق المالية. وقالوا لـ«عكاظ» ان رأسمال الشركة الجديدة ينبغي الا يقل عن 3 مليارات ريال وان يطرح بكامله للاكتتاب العام للمواطن وان مساهمات المؤسسات اذا وجدت ينبغي الا تتجاوز 1% فقط ،وان يكون مجلس ادارتها بالانتخاب من قبل المساهمين وان تكون قراراتها نابعة من داخل الشركة وليس أي جهة اخرى.
وفيما يلي التفاصيل:
ركن اساسي
في البداية قال الدكتور عبدالعزيز اسماعيل داغستاني الاقتصادي المعروف ان انشاء الشركة الجديدة لادارة سوق الاسهم يعد احد الاركان الاساسية التي كانت غائبة عن سوق المال، وبالتالي فان انشاء الشركة يكمل منظومة السوق المالية وهذا سينعكس بشكل مباشر على آليات تنظيم السوق ويزيد من درجة الشفافية فيه ويسهم في استقراره.
وعن حجم رأسمال الشركة والنسبة يتوقع طرحها للاكتتاب العام قال د. داغستاني انه يصعب التكهن الآن بحجم رأسمال الشركة لكنه طالب ان يكون كبيراً لتغطية نشاطاتها واعمالها داعين الى ان تتوافر للشركة الامكانات الفنية والبشرية المؤهلة حتى تتجاوز أي اخفاقات تؤثر على السوق.
ويرى د. داغستاني ان طرح نسبة كبيرة من رأسمال الشركة للمواطنين يستهدف توسيع قاعدة السوق، ولهذا يجب عدم الركون الى الحد الادنى المفروض طرح 100% حتى نحد من أي تأثير وحتى يتم امتصاص السيولة المالية الضخمة لدى المواطنين ولفتح قنوات استثمارية جديدة.
تخصيص كامل الاسهم
من جهته طالب عبدالكريم عداس خبير الاسهم بتخصيص كامل اسهم الشركة الجديدة للاكتتاب العام وادارة الشركة بواسطة ادارة محترفة ومنفصلة ومحايدة عن أي مؤسسة او جهة مالية لها علاقة بسوق المال.
وحول انعكاس انشاء الشركة الجديدة على كفاءة سوق الاسهم قال عداس انه اذا كانت الشركة محايدة او مستقلة فسيكون لها دور فاعل في رفع كفاءة السوق وتنشيطه.
وشدد على اهمية عدم دخول البنوك او المؤسسات وحتى الدولة بالمساهمة في الشركة الجديدة حتى تكون للعموم ويحق للمساهمين الاكتتاب اليوم ومجلس ادارة الشركة هو صاحب القرار وليس لأي اطراف اخرى.
واكد ان الشركة الجديدة تعد حساسة جداً لانها تتعلق بسوق ضخم ويجب ان تتخذ الشركة قراراتها من مجلس ادارتها وليس أي جهة اخرى.
ويقترح عداس ان يكون اعضاء مجلس ادارة الشركة بالانتخاب عن طريق المساهمين. ويدعو لايجاد قانون خاص لهذه الشركة نظراً لحساسية وضعها واهميته في الاقتصاد ويقترح ان لا تزيد أي مساهمة حكومية او مصرفية في رأسمال الشركة عن واحد بالمائة من اسهمها.
ويرى عداس الا يقل رأسمال الشركة الجديدة عن 3 مليارات ريال.
وحول موعد طرح اسهم الشركة للاكتتاب قال ان ذلك يرجع الى هيئة سوق المال وتوقيت الاكتتاب لاسهم الشركات الجديدة.
وعن ابرز مهام الشركة الجديدة قال عداس انها يجب ان تكون مركزاً لتداول المعلومات الدقيقة وكل ما يتعلق بالبورصة المالية وعمليات التداول في اعمال المحافظ الاستثمارية وان تكون كافة المعلومات متاحة لجميع المتعاملين والمستثمرين المهتمين في سوق الاسهم بشكل فوري انطلاقاً من مبدأ الشفافية والافصاح في السوق.

سهم الشمري
11-05-2006, 03:51 AM
صغار المضاربين يتهمون الهواميربالضغط على المؤشر لطردهم من السوق

متابعة وتصوير: احمد العرياني (جدة)ادخل سوق الاسهم صغار المضاربين في دائرة مغلقة على حد قولهم فاصبحوا معها لا يعرفون ماذا يدور في السوق. ووصف المتعاملون الهبوط الذي يحدث بالسوق بانه مفتعل ويجب ايقافه حتى يتمكن السوق من العودة للاستقرار ثم الارتفاع التدريجي فيما بعد.
المتعامل صالح العمري قال: ان السوق اصبح بلا اتجاه ولا ندري السبب الحقيقي لخسائر وان الصغار اصبحوا لا يحسدون على وضعهم اذ يخسرون يوما بعد الآخر.
وقال ان ما يحدث هو ضغوطات يمارسها الهوامير لاخراج الصغار من السوق بخسائر كبيرة. واعتبر المتداول هليل البلوي سبب التدهور بانه ناتج عن عدم سماح الهيئة للشركات المتداولة اسهمها في السوق بالاستثمار في السوق لوجود سيولة كبيرة لديها تجعل السوق في وضع افضل بكثير مما هي عليه الآن. واشار الى ان دخول هذه الشركات للسوق لن يؤثر على عملها التشغيلي. واعتبر ان السوق لا يتحمل اكتتابات جديدة في ظل عدم وجود سيولة لدى المساهمين، ومن المتوقع ان يتواجد عدد كبير من المستثمرين في صالات التداول في محاولة للخروج من السوق باقل الخسائر والقيام بعمليات بيع مكثفة قبل نهاية الاسبوع.

سهم الشمري
11-05-2006, 03:53 AM
انخفض 434 نقطة في الجلسة الصباحية
العامل النفسي يضاعف من خسائر المؤشر


محمد العبدالله (الدمام)عاش المؤشر العام خلال الجلسة الصباحية ليوم امس «الاربعاء» ذات الاجواء السلبية التي صبغت تعاملات الايام الماضية حيث اغلق على انخفاض بنحو 434 نقطة وذلك بالرغم من المحاولات الجادة للتغلب على التراجع المتفاوت، الذي وصل لاكثر من 500 نقطة في مطلع الجلسة بيد ان المحاولات المستميتة لم تستطع «نشر» البسمة على لون المـؤشر العام بحيث بقي اللون الاحمر جاثماً دون حراك.
واغلق المؤشر العام على 10163 نقطة خلال الجلسة الصباحية مقابل 10598 نقطة في اغلاق الجلسة المسائية ليوم امس الاول «الثلاثاء» الامر الذي ضاعف من احزان المستثمرين في السوق.
وقال متعاملون في المنطقة الشرقية ان مايجري في البورصة لا يجد مبررات اقتصادية الامر الذي يستعدي النظر بجدية في كيفية التعامل مع هذه الظاهرة الخطيرة لاسيما وان استمرار الاداء السلبي للمؤشر سيخلق الكثير من الازمات بحيث لن تقتصر على الازمات المالية بل ستتعداها للازمات الاجتماعية الامر الذي يدعو لسرعة التحرك لمعالجة الاوضاع المأسوية التي يعيشها المؤشر في الوقت الراهن، اذ ليس من المعقول ان تتلاحق الخسائر بشكل سريع. واكدوا ان العامل النفسي مايزال يضغط على المؤشر بالاتجاه السلبي وبالتالي فان اعادة الثقة للسوق مجددا تتطلب جهود جماعية مشتركة، من اجل اعادة البسمة مجددا على وجوه المتعاملين لاسيما وان فقدان اكثرمن 50% من القيمة السوقية لاكثر الشركات المدرجة في البورصة امر غير طبيعي ويتناقض مع الطفرة والنمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة في الوقت الراهن وذلك على خلفية الارتفاع المتواصل لاسعار النفط في الاسواق العالمية.
ودعا امجد البدرة محلل فني هيئة السوق المالية بالتعاون مع جميع المستثمرين لاعادة الاعتبار مجددا للمؤشر، من اجل وقف النزيف المتواصل للنقاط خصوصا وان الكثير من الشركات ذات الربحية المالية وصلت اسعارها لمستويات متدنية الامر الذي يدعو لحث الجميع على رفع المؤشر مجددا مشيرا الى ان الجميع وقف ضد الارتفاع غير المبرر في الفترة الماضية وبالتالي الجميع مدعو للوقوف صفا واحدا لاعادة الامور لسابق عهدها مجددا.
وقال: العامل النفسي مازال يضغط بصورة كبيرة على المؤشر العام اضافة الى المخاوف من اندلاع حرب جديدة بين ايران وامريكا تلقي بظلال كثيفة على سوق الاسهم المحلية فهناك الكثير من المستثمرين يفضلون عدم الدخول بقوة في الوقت الراهن، نظرا لعدم وضوح الرؤية، الامر الذي يقلل من حجم السيولة وبالتالي يحول دون عودة القيم السوقية لاغلب الشركات المدرجة.

الـــقــــلاصــي
11-05-2006, 03:53 AM
يعطيك العافيه ... وعساك على القوة

سهم الشمري
11-05-2006, 03:54 AM
بمشاركة نسائية في ندوة «بناء المستقبل» .. والسياري:
التدابير الوقائية لـ«ساما» حمت البنوك من التأثير السلبي لتصحيح الاسهم

حزام العتيبي (الرياض)تصوير : ثامر العنزياكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري ان التصحيح الاخير الذي شهده سوق الاسهم في المملكة لم يؤثر على البنوك ولم تكن له تبعات سلبية على المصارف السعودية وان ذلك بسبب ما قامت به المؤسسة من تدابير لسلامة المصارف من أية تطورات غير مواتية في السوق من بينها تشديد الضوابط الخاصة بمنح القروض للتعامل في سوق الاسهم او التوسع في القروض الاستهلاكية التي قد تنتهي في المتاجرة في الاسهم. جاء ذلك في الكلمة التي القاها السياري امس في ندوة المستقبل في اليوم الثاني من الفعاليات .
السياري تناول انجازات القطاع المصرفي السعودي منذ تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي في عام 2591م مبينا أن من المهام الاساسية للمؤسسة اصدار ودعم النقد السعودي وتوطيد قيمته داخليا وخارجيا ومراقبة عمل المصارف التجارية.
وقال ان واقع الاستعراض التاريخي يمكن الحكم على مدى تحقيق هذين الهدفين اذ استقرت القيمة الحقيقية للريال السعودي في نطاق تذبذب ضيق جدا خلال العقود الستة الماضية وهذا ماساعد في انجاز الهدف النهائي للسياسة النقدية وهو تحقيق الاستقرار في المستوى العام للاسعار.. مشيرا الى أن معدل التضخم ظل عند مستويات منخفضة يقل متوسطه عن واحد في المائة سنويا خلال العشرين سنة الماضية.
وأضاف ان هذه الاوضاع المستقرة أسهمت بقوة في دعم نمو الاقتصاد الوطني بشكل عام و بلغ متوسط نمو الناتج المحلي الاجمالي 3.2 في المائة سنويا خلال العقد الماضي.
وابان أن هذا الوضع شجع على زيادة الاستثمارات الاجنبية في المملكة كما أنه وخلال العقدين الماضيين على وجه الخصوص تسارع النمو في القطاع الخاص غير النفطي حتى بلغت مساهمته مايزيد عن 44 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي بينما انخفضت مساهمة القطاع النفطي الى مايقارب 33 في المئة.
وعن مراقبة تنظيم عمل المصارف التجارية بين السياري أن المؤسسة انتهجت سياسات احترازية أدت الى ضمان تمتع المصارف بوضع مالي قوي وراسخ و يعد هذا انجازا ملحوظا في ظل حالات عدم الاستقرار الاقتصادي على المستويين الدولي والاقليمي والازمات السياسية وتقلبات أسعار النفط.
واستعرض السياري موجودات النمو في المصارف السعودية خلال المدة من 6991 الى 5002م الذي قدر بنسبة 312 في المائة وودائعها بنسبة 422 في المئة ورؤوس أموالها واحتياطاتها بنسبة 842 في المائة مشيرا الى ان الارباح حققت نموا قويا خلال هذه الفترة وبلغ متوسط العائد على حقوق الملكية ما يزيد عن 02 في المئة وبلغ العائد على الاصول مايزيد عن 2 في المئة.
وأكد أن قوة المصارف تتضح في تحقيق مستوى عال وفقا لمعيار كفاية رأس المال المرجح للجنة بازل الذي بلغ متوسطه ما يقارب 81 في المائة.
كما استعرض تاريخ الاستثمار الاجنبي في القطاع المالي منذ أوائل الخمسينات ابان المحافظ أنه يتم اصدار تراخيص جديدة لانشاء مصارف خلال التسعينات من القرن الماضي مرجعا ذلك للتركيز على بناء القدرة المالية للمصارف القائمة وتطوير خدماتها المصرفية وفقا لاحدث المعايير الدولية لتكون قادرة على المنافسة المحلية والدولية.
وأضاف ان عام 0002م شهد دخول عصر جديد من الانفتاح عندما تم منح ترخيص لبنك الخليج الدولي وذلك تنفيذا لقرار أصدره المجلس الاعلى لدول مجلس التعاون بالسماح للمصارف الخليجية بفتح فروع لها في الدول الاعضاء الاخرى وقد تبع ذلك اصدار تراخيص جديدة لاربعة مصارف من دول مجلس التعاون هي بنك الامارات الدولي وبنك الكويت الوطني وبنك البحرين الوطني وبنك مسقط كما تم منح تراخيص لخمسة مصارف رئيسة اخرى دولية وهي «بي ان بي باريباس» و «دويتشه» البنك الالماني و «جي بي مورقان» وبنك الهند الوطني وبنك باكستان الوطني مشيرا الى أنه تم افتتاح فرع لبنك دويتشه في الرياض في الاسبوع الماضي وفرع بنك الكويت الوطني في مدينة جدة مع بداية هذا الاسبوع .
وأشار الى أن المصارف الاخرى تعمل الآن على استكمال اجراءات فتح فروعها خلال العام الجاري 6002م .
وأكد أن صدور المرسوم الملكي في تاريخ 72 / 2 / 7241هـ بالموافقة على تأسيس شركة مساهمة باسم «مصرف الانماء» برأس مال قدره 51 مليار ريال سيعزز المنافسة ويفتح افاقا جديدة لخدمات مصرفية متنوعة.
ولفت المحافظ النظر الى التطورات التي شهدتها نظم المدفوعات والتسويات المالية طورت باستخدام أحدث التقنيات الالكترونية ونظم المعلومات المتقدمة حتى أصبحت تضاهي أفضل انظمة المدفوعات عالميا وتفي بأعلى المعايير الدولية .
وقال ان المصارف السعودية وعملاءها قد استفادوا كثيرا من هذه التطورات التقنية فقد تمكنت المصارف من توسعة مجال اعمالها بتقديم مجموعة من المنتجات بتكاليف منافسة على المستوى الدولي مما ادى الى تعزيز ربحيتها واستفاد العملاء من سرعة الحصول على خدمات مصرفية اشمل بتكاليف مناسبة ويشهد الوقت الراهن توسعا سريعا في تقديم الخدمات المصرفية عن طريق الهاتف والانترنت مشيرا الى ان نظام المدفوعات السعودي أصبح مهيئا تماما لمزيد من الدعم عن طريق نظام سداد وهو نظام لسداد الفواتير يربط الشركات الكبرى مع عملائها وسوف يعزز هذا النظام الكفاءة بدرجة اكبر ويقلل من التكاليف.
وابان ان المؤسسة تعمل حاليا بالتعاون مع المصارف على تطوير وتحديث نظام الشبكة السعودية للمدفوعات مما يسمح باستمرار التوسع في تركيب اجهزة الصرف الآلي ونقاط البيع حتى تتمكن من تقديم خدمات مصرفية احدث وبسرية أعلى وأمان تام .
وأضاف كما تعمل المؤسسة على تطوير نظام مقاصة الشيكات لتتم عملياتها بشكل آلي وفوري وتأتي هذه الجهود بهدف الاستجابة لمتطلبات التوسع الحالية والمستقبلية في نمو السوق المالي والرقي بخدمات العملاء وتقديمها من خلال القنوات الالكترونية وبمايخدم التوسع في نمو الاقتصاد المحلي .
واستعرض المحافظ التنوع البارز في العمل المصرفي كتمكن المصارف من تلبية الطلب المتزايد من العملاء على الخدمات المصرفية المتنوعة والحديثة الامر الذي جعل الخدمات المصرفية المتقدمة في السوق المحلي تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة مشيار الى التقدم الكبير في تقديم خدمات ادارة الاصول مثل حسابات المحافظ الاستثمارية وصناديق الاستثمار الموجهة لاسواق الاسهم والسندات المحلية والاقليمية والدولية وادوات سوق النقد والاستثمارات العقارية اذ زادت الاصول المدارة بنحو ثماني مرات من 71 مليار ريال سعودي الى 231 مليار ريال خلال المدة من عام 6991م الى عام 5002م. كما حثت مؤسسة النقد العربي السعودي المصارف السعودية على تطبيق المعايير المحاسبية المناسبة بهدف اضفاء شفافية اكبر على قوائمها المالية وكانت المملكة من بين اوائل الدول التي تبنت المعايير الدولية لاعداد التقارير المالية وفقا للعمل المصرفي.
وعن جهود المملكة في مكافحة جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب أفاد أن المملكة اتخذت العديد من الخطوات كالمصادقة على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية عام 0991 م واصدار المؤسسة في عام 5991م دليلا يحتوي على ارشادات مكافحة ومراقبة انشطة غسل الاموال ونصت هذه الارشادات على تطبيق المصارف لمبدأ اعرف عميلك والاحتفاظ بسجلات للعمليات المشبوهة وابلاغ الجهات المختصة والمؤسسة عن أي انشطة غير مشروعة كما أجرت المؤسسة في عام 3002م تعديلا على لوائح مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب تم بموجبها تحديث المتطلبات السابقة ومنها متطلبات ومبدأ اعرف عميلك وفقا للتوصيات الاربعين والتوصيات الثمان الصادرة عن فريق العمل المالي الدولي وتوصيات بازل وتنص لوائح مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب على فرض عقوبات صارمة على المصارف والافراد الذين لايمتثلون لهذه المتطلبات .
وأضاف ان من الخطوات أيضا اقرار مجلس الوزراء في شهر اغسطس 3002م نظاما لمكافحة غسل الاموال ولائحته التنفيذية وبناء عليه تم انشاء وحدة للتحريات المالية في وزارة الداخلية وتعيين موظفين وخبراء مختصين فيها وقد قام فريق العمل المالي الدولي في عام 4002م باجراء مراجعة لتنفيذ التوصيات الاربعين والتوصيات الثمان الخاصة بذلك وأظهرت هذه المراجعة ان المملكة ملتزمة بالكامل أو الى قدر كبير بجميع توصيات فريق العمل المالي كذلك انضمام المملكة لفريق العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عام 5002م وتم اختيار وتعيين موظفين سعوديين في الامانة التنفيذية لهذا الفريق.
وأبان السياري ان العديد من المؤسسات المالية الدولية المتخصصة ادركت قوة النظام المصرفي السعودي وسلامة الاطار الرقابي للمؤسسة مما انعكس على ما تصدره من تقارير تقويمية .
وأضاف ان النظام المالي والقطاع المصرفي سيستفيد من جهود الدولة الهادفة الى تنويع الاقتصاد وتحسين البيئة الاستثمارية من خلال ما قامت به من اجراءات تنظيمية وهيكلية في مختلف القطاعات .
وعن السوق المالية ومساهمتها في نمو الاقتصاد قال السياري انها لم تكن اقل اهمية فقد شهدت السوق في الاعوام القليلة الماضية تطورا ملحوظا وتعزيزا لدورها كوسيط بين المدخرين والمستثمرين مشيرأ الى ان التصحيح الاخير الذي شهده سوق الاسهم لم يكن له تبعات سلبية على المصارف ويعزى ذلك الى ان المؤسسة قد قامت من خلال مهامها الاشرافية باتخاذ التدابير اللازمة لسلامة المصارف من اية تطورات غير مواتية في السوق الاداء الجيد للمصارف في الربع الاول من عام 6002 م الى متانة النظام المصرفي وسلامة الاساسيات الاقتصادية مؤكدا انه مع استقرار اداء السوق ومواصلة المصارف جودة الاداء سيجني النظام المالي فوائد ماتبذله السلطات المعنية من جهود لتعميق وتوسيع السوق المالي.
كما استعرض الفرص المتاحة للمصارف في الاجل المتوسط حيث ان مرور الاقتصاد السعودي بفترة ازدهار غير مسبوقة مبنية على قاعدة اقتصادية متطورة ومتنوعة تشمل مختلف قطاعات الاقتصاد بما فيها البترول والغاز والصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والخدمات المصرفية والاستثمارية والتأمينية والنقل والسياحة وكل ذلك سيجعل سوق الخدمات المصرفية والمالية مهيأة لنمو على مستوى عالي الوتيرة مع وجود فرص كبيرة للمصارف للتوسع في تقديم خدماتها التقليدية جنبا الى جنب مع التوسع في الخدمات الاستثمارية مشيرا الى ان المصارف المحلية ستستفيد من خبراتها وتجاربها لتقديم الخدمات الاستثمارية في مجالات طرح الاكتتابات العامة للشركات وتغطيتها وتمويل المشاريع خاصة الضخمة في مجالات الغاز والبترول والبتروكيماويات والمياه والكهرباء والاسكان والتعليم والصحة وخدمات الدمج والاستملاك والخدمات الاستشارية الخاصة بالاوراق المالية والسمسرة المحلية والدولية وادارة الثروات الخاصة وقال أن ذلك قد يتطلب منها اعادة هيكلة اعمالها لتتوافق مع مايستجد من انظمة .
وتوقع السياري ان تزداد السوق المالية سعة وعمقا
وقال ان اصول البنوك زادت 8 مرات في 10 سنوات لتصل 132 ملياراً.واضاف ان سوق الخدمات المصرفية في المملكة مهيأ للنمو على مستوى عال من الجودة وان عدد البنوك العاملة بالمملكة سيتضاعف الى 20 بنكاً بنهاية العام.
ودعا البنوك الى التعامل بجدية مع التحديات التي تفرضها المنافسة القادمة مع فتح الاسواق للبنوك الاجنبية.

سهم الشمري
11-05-2006, 03:56 AM
المختصون مؤيدين اقتراح «عكاظ»
15 % للارتفاع و 7 % للانخفاض تعيد الثقة الى سوق الاسهم


حزام العتيبي (الرياض)ايد المستشار القانوني المصرفي البروفيسور ابراهيم الناصر المتخصص في النظام المصرفي السعودي من جامعة ديجون الفرنسية اقتراح عكاظ برفع نسبة التذبذب في مؤشر سوق وتعاملات الاسهم الى 15 % في حالة الصعود وتحديد الانخفاض بنسبة تتراوح بين %5 الى 7 %.
واشار الى ان ذلك يساعد في اعادة الثقة للمتداولين وسوف يكون له اثر ايجابي في استمرار الثقة وزيادة تدفق السيولة الى السوق خاصة في ظل شؤون الرقابة الفاعلة والشديدة على السوق ومنع المتلاعبين من قيادته واضاف ان هذه الخطوة ستكون ذات اثر ايجابي في اعادة الثقة المفقودة في السوق لا سيما انها آلية تم تطبيقها واتباعها في اسواق المال العريقة حتى في الاسواق لاسيما انها آلية تم تطبيقها واتباعها في اسواق المال العريقة وحتى في الاسواق الناشئة المجاورة مثل سوق دبي.
ومن جهته قال المتحدث الرسمي ومدير عام الاعلام وتوعية المستثمر بهيئة السوق المالية الدكتور عبدالعزيز الزوم لـ(عكاظ) ان تحيد النسبة رفعا وتخفيضا هو اداة تستخدمها الهيئة بموجب ماخولها النظام لها من اصلاحيات لحماية السوق عندما استجواب يستوجب ذلك او يبرره كما قامت بذلك قبل فترة اثناء الارتفاع الحاد والخشية من الانهيار بتخفيض النسبة ثم عادت مرة اخرى الى رفعها واعادتها لما كانت.ومن جهته يرى محلل الاسهم السعودي على المزيد انه سبق ان طالب من على صفحات «عكاظ الاقتصادية قبل اسابيع برفع نسبة التذبذب الى 20% معتقدا ان ايجابياتها اكثر من سلبياتها.

سهم الشمري
11-05-2006, 03:58 AM
«6» محاور في الملتقى الاول للأسهم.. والصيرفي والبسام وادريس:
مواجهة تقلبات السوق المالية بالتوعية ونشر الثقافة الاستثمارية


حامد عمر العطاس (جدة)تشهد الغرفة التجارية الصناعية بجدة، فعاليات الملتقى الاول لسوق الاسهم المحلية تحت شعار (الرؤية الاستثمارية والابعاد الاجتماعية) عصر الخميس القادم بمشاركة نخبة بارزة من الاكاديميين الاقتصاديين والمستشارين الماليين والنفسيين والمحللين الفنيين.
وقال فيصل بن حمزة الصيرفي رئيس الملتقى في مؤتمر صحفي ان شعار الفعالية ينسجم مع تطورات سوق الاسهم المحلية وتم اختياره بعناية بما يتلاءم والاوضاع الراهنة.
واكد ان الملتقى يستعرض العديد من المحاور والموضوعات التي تهم المتعاملين والمستثمرين بالسوق وابرزها رؤية اقتصادية لتطورات السوق المتسارعة، الفرص الاستثمارية المتاحة، كيفية القراءة المالية للشركات المساهمة، كيف تنمي المرأة مدخراتها في سوق الاسهم، التحليل الفني والابعاد النفسية، الاستراتيجية المثلى للاستثمار في سوق الاسهم، وغيرها من الموضوعات.واكد زياد البسام نائب رئيس الغرفة حرص (بيت التجارة) لمواكبة المستجدات والمتغيرات التي يشهدها سوق الاسهم، وقال نظمت الغرفة العديد من المحاضرات التوعوية والندوات المتخصصة في هذا المجال.ونوه البسام بمشاركة الخبراء البارزين لفعاليات الملتقى بما يثري طروحاته وتحقيق اهدافه المنشودة.واشار سامي ادريس رئيس اللجنة المنظمة الى ان الملتقى يهدف لتوعية المتعاملين والمستثمرات بسوق الاسهم وطمأنتهم بمستقبل واعد بالرغم من تقلباته، مؤكدا على أهمية نشر الثقافة الاستثمارية ووضع خطة استراتيجية طويلة للمستثمرين بالسوق بدلا من الدخول في المضاربات اليومية التي لاتخدم السوق وتعاملاته.ودعت رئيسة اللجنة النسائية نائلة عطار سيدات الاعمال والمتعاملات في سوق الاسهم للاستفادة من تواجد كوكبة من المستشارين الماليين والاقتصاديين في سوق المال.. وشددت على أهمية توعيتهن بكيفية التعامل بصورة احترافية في عمليات البيع والشراء في السوق.. وتنمية مدخراتهن بطريقة سليمة وصحيحة تكفل المحافظة على استثماراتهن بدلا من تآكلها..

سهم الشمري
11-05-2006, 04:03 AM
السياري: ما يحدث في سوق الأسهم عملية تصحيح


الرياض - بادي البدراني:تصوير - حاتم عمر وصفت مؤسسة النقد العربي السعودي الانهيار الذي يشهده سوق الأسهم المحلية منذ نهاية فبراير الماضي بـ «التصحيح»، في الوقت الذي واصل فيه السوق امس مسلسل الانهيار ليهوي المؤشر العام أكثر من 5 في المائة خلال أوائل التعاملات الصباحية.
واستبعد محافظ مؤسسة النقد حمد السياري، تحملّ المصارف أي تبعات سلبية جراء هذا التصحيح، أو حدوث انعكاسات سلبية على النظام المالي، مرجعا ذلك إلى التدابير الاحتياطية التي اتخذتها المؤسسة من خلال مهامها الإشرافية لضمان سلامة المصارف من أية تطورات غير مواتية في السوق.

وقال في كلمة ألقاها على هامش فعاليات ندوة «بناء المستقبل»، ان بين هذه التدابير والإجراءات تشديد الضوابط المتعلقة بمنح القروض الخاصة بالاستثمار في الأسهم، وإصدار ضوابط القروض الاستهلاكية، بجانب إجراءات عدة هدفت إلى حماية العملاء والبنوك من التوسع في القروض الاستهلاكية التي قد تنتهي في المتاجرة في سوق الأسهم.

وأكد السياري أن المصارف السعودية أظهرت أداءً جيداً في الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي يشير إلى متانة النظام المصرفي وسلامة الأساسيات الاقتصادية،لافتاً إلى أنه مع استقرار أداء السوق ومواصلة المصارف جودة الأداء فإنه يتوقع أن يجني النظام المالي فوائد ما تبذله السلطات المعنية من جهود لتعميق وتوسيع السوق المالي.

وكشف السياري، أن مؤسسة النقد تعتزم مضاعفة عدد التراخيص المصرفية الى 20 ترخيصا بنهاية العام الجاري، وأن هذا العدد سيشمل مجموعة من المصارف الإقليمية والدولية، مؤكداً أن من التحديات التي ستواجه المصارف العاملة بالسوق المحلية بيئة تنافسية شديدة على الصعيد المحلي والإقليمي.

وبينّ أن مؤسسة النقد قامت بتطبيق معيار (بازل) في عام 1992، وأن المصارف السعودية حافظت على معدلات ملاءة عالية تجاوزت 18 في المائة حتى نهاية العام الماضي، موضحا أن المصارف تعمل في الوقت الراهن مع المؤسسة بشكل مكثف لتطبيق معيار بازل (2)، متوقعاً من المصارف تطبيق الأسلوب الموحد لمخاطر الائتمان بحلول الأول من يناير لعام 2008 م.

وفيما يتعلق بالمخاطر التشغيلية، قال السياري انه من الأرجح أن تتبنى جميع المصارف الأسلوب الموحد مع قيام مصرف أو مصرفين بتجربة أساليب الإدارة المتقدمة، مشدداً على أن المؤسسة تشجع المصارف على النظر في مبادرة جمع البيانات الوطنية لمساعدتها في إدارة مخاطر الائتمان، متوقعاً أن تواصل المصارف تمتعها برؤوس أموال عالية في ظل المعيار الجديد.

وذكر السياري أن الاقتصاد السعودي يمر بفترة ازدهار غير مسبوقة مبنية على قاعدة اقتصادية متطورة ومتنوعة تشمل كافة قطاعات الاقتصاد، ما يعني أن سوق الخدمات المصرفية والمالية مهيأة لنمو على مستوى عالي الوتيرة مع وجود فرص كبيرة للمصارف للتوسع في تقديم خدماتها التقليدية جنباً إلى جنب مع التوسع في الخدمات الاستثمارية.

وأضاف: ستستفيد المصارف المحلية من خبراتها وتجاربها لتقديم الخدمات الاستثمارية في مجالات طرح الاكتتابات العامة للشركات وتغطيتها وتمويل المشاريع الضخمة، وخدمات الدمج والاستهلاك، والخدمات الاستشارية الخاصة بالأوراق المالية، السمسرة المحلية والدولية، إدارة الثروات الخاصة، مشدداً على أن هذه الفرص تتطلب من المصارف إعادة هيكلة أعمالها للتوافق مع ما يستجد من أنظمة. وتوقع السياري أن تزداد السوق المالية سعة وعمقاً وأن تتفوق المصارف القادرة على الابتكار وتطويع التقنيات الجديدة، كما أن التوسع الكبير في الطلب على الخدمات الاستثمارية سيغري المؤسسات العالمية لمنافسة المصارف المحلية في تقديم تلك الخدمات للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

ولفت إلى ان الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة للافراد والشركات وإدارة الأصول حققت نمواً استثنائياً متواصلاً، وان هذه المصارف التي تقدم حلولاً جديدة في هذا المجال ستحقق استجابة لاحتياجات السوق فوائد تساعدها على النمو والمنافسة.

وشدد السياري على أن التمويل العقاري السكني والتجاري مهيأ للنمو بشكل كبير بالنظر للطلب الحالي والمتوقع، وذلك يشكل فرصة مهمة للمصارف القادرة على تطوير منتجات توفر توازناً بين المخاطر والأرباح وتفي باحتياجات العملاء. .

وأكد أن زيادة الطلب على التمويل المصرفي لعدد من المشاريع الاقتصادية في القطاعات المختلفة وتعدد أساليب التمويل، يستلزم من المصارف تطوير أساليب إدارة المخاطر والوعي بما تتضمنه هذه الأساليب من مخاطر جديدة، الأمر الذي يستدعي تطوير الكفاءات العاملة القادرة على إدارة تلك المخاطر لتكون في حدودها الدنيا مع أهمية مواصلة اتباع المعايير الدولية في مجالات الإشراف والمحاسبة.وتوقع أن تواجه المصارف طلباً متزايداً على تقديم منتجات وخدمات مصرفية متقدمة تفي بمستلزمات العصر، لذا لا بد من تكثيف العمل على الإبداع والابتكار لتتمكن المصارف من مواجهة الحاجات المستقبلية لعملائها بمختلف شرائحهم والمحافظة على المستويات العالية للخدمات المصرفية بما في ذلك التوسع في الفروع وأجهزة الصرف الآلي والخدمات الهاتفية وغيرها من القنوات البديلة.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:05 AM
المنتجون الصينيون يتجهون لرفع أسعار البولي إثيلين والموزعون يستغلون الموقف
ارتفاع أسعار البولي بروبلين في أوروبا نتيجة انحسار العرض وارتفاع تكاليف المواد الخام



الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي: بدأت أسعار البولي بروبلين في الأسواق الأوروبية في الارتفاع خلال شهر مايو الحالي نتيجة لانحسار العرض وارتفاع تكاليف المواد الخام وخاصة أسعار البروبلين وبلغت الزيادة عشرة دولارات للطن ليبلغ السعر (1,180) دولار للطن وذلك مقارنة بتراجع أسعار البولي اثيلين منخفض الكثافة الخطي والتي انخفضت بواقع خمسة دولارات للطن ليبلغ السعر (1,260) دولار للطن.في الوقت الذي أتجه فيه المنتجون الصينيون للبولي إثيلين لرفع الأسعار بإضافة (200-500) يوان صيني للطن لكافة الدرجات حيث بلغ سعر البولي إثيلين مرتفع الكثافة درجة الفيلم (11,800) يوان للطن بزيادة بلغت 500 يوان. كما تم إضافة 400 يوان لسعر طن البولي إثيلين مرتفع الكثافة درجة القولبة بالنفخ ليبلغ السعر (11,900) يوان للطن وإضافة 200 يوان للبولي إثيلبن منخفض الكثافة الخطي ليبلغ السعر (11,300- 11,400) يوان للطن. وقد أستغل الموزعون هذه الزيادات ليبادرون بدورهم بعرض أسعار مرتفعة حيث بدأ الموزعون البيع بسعر (12,500-12,600) يوان للطن لجميع الأقاليم بزيادة بلغت (200-400) يوان للطن عن أسعار الأسبوع الماضي. كما بادر الموزعون ببيع البولي إثيلين مرتفع الكثافة درجة الحقن بالنفخ بسعر (12,500-12,600) يوان للطن بزيادة بلغت 400-600 يوان للطن عن أسعار الأسبوع الماضي. كما رفع الموزعون أسعار البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي بإضافة 50 يوان فقط لسعر الطن عن أسعار الأسبوع الماضي ليبلغ (11,350-11,700) يوان للطن وعزي سبب الزيادة الضعيفة للسعر نتيجة ضعف الطلب على هذا المنتج بالذات. ويشار إلى أن أسعار منتج البولي إثيلين شهدت أيضاً ارتفاع متواصلاً في أوروبا بإضافة 80 -100 يورو للطن وعزي السبب للطلب القوي على المنتج وارتفاع تكاليف لقائم التغذية. ولاحظت (الرياض) ارتفاع تدريجي مثير للبولي إثيلين منذ النصف الثاني من عام 2005م حيث ارتفعت أسعار البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي خلال شهر أكتوبر لتبلغ 1300 يورو للطن مع التسليم المجاني شمال غرب أوروبا وذلك مقارنة مع أسعار شهر يوليو التي بلغت 850 يورو للطن. فيما بلغت أسعار أغسطس والذي قاوم خلاله المشترين أفكار البيع بمبلغ 1400 دولار للطن شاملة للضرائب المضافة بينما أخذ بالاعتبار سعر أخر تعامل كان قد تم بمبلغ 1320-1350 دولار للطن خلال الأسبوع الأول من أغسطس.
وكانت أفكار البيع التي تزيد عن 1400 دولار للطن اعتمدت على أسعار التوريد البالغة 1100 دولار للطن من مصادر شرق أوسطية. وقد ارتفعت أسعار البولي إثيلين عالي الكثافة إلى مستويات أعلى لتبلغ 1450-1470 دولار للطن. ومع ذلك إلا ان عدة عوامل تكالبت لترفع أسعار أفكار البيع المحلي في تركيا إلى أكثر من 1500 دولار للطن وذلك لاستمرار قوة الطلب الملاحظ خلال الشهر الأخير. وفي مثل هذه الظروف فمن الطبيعي أن تتجه الأنظار صوب أسيا لتوريد المنتج لأوروبا خلال شهر نوفمبر الأمر الذي سيؤثر على قدرة المنتجين في أوروبا للاستمرار في رفع أسعارهم وهذا ما دفع الكثير من الشركات الصينية لرفع أسعارهم.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:06 AM
في تطورات جديدة لقضية «سدافكو»
هروب مديري الشركة خلال حملة تفتيشية من مكتب العمل والعمال

جدة - خالد الدماك:
في تطورات جديدة صاحبت قضية شركة سدافكو السعودية على خلفية قرارها بفصل عدد من موظفيها الأسبوع الماضي، فوجئ مندوب مكتب العمل بهروب مديري الشركة في مركز التوزيع الخاص بالشركة، ورجحت مصادر أسباب هروب مديري المركز لكونهم يحملون مهنا غير مرتبطة بمسمى وظائفهم والذي يحمل أحدهم مدير عام المبيعات بمهنة عامل، ومسؤول مصنع الآيسكريم بمهنة عامل، ومشرفو المبيعات بنفس المهنة (عامل) حيث سجل المكتب غياب المديرين رغم تواجدهم قبل وصول المندوب في اجتماع للشركة.
من جهة أخرى تأجلت الجلسة التي كان من المقرر عقدها في مكتب العمل والعمال بحضور محامي الشركة طارق الغامدي ومندوب الموظفين الذين تم فصلهم سمير الزبيدي وذلك لعدم اكتمال أوراق محامي الشركة.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:08 AM
نافيا تلقي الشركة إشعاراً بموعد الاكتتاب من قبل الجهات السعودية المختصة.. العبار:
أزمة سوق الأسهم السعودي لن تؤثر على اكتتاب شركة «إعمار كي أس أيه»



الرياض - أحمد بن حمدان: استبعد محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة «إعمار» العقارية وجود أي معوقات قد تحد من نجاح اكتتاب شركة «إعمار كي أس أيه» التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودي، وخصوصا بعد الأوضاع المتأزمة التي يعيشها السوق السعودي هذه الأيام.
وقال العبار في تصريحات صحفية أعقبت إطلاع مشروع «تلال جدة» في الرياض أمس الأول، «أن الإحصائيات الحديثة أثبتت أن سوق الأسهم السعودي يحتوي على سيولة مالية ضخمة، كما أن الاكتتابات الأخيرة التي طرحت في السوق تمت تغطيتها بأضعاف القيمة المطلوبة لها»، مما يكشف حسب قوله عن السيولة المالية العالمية التي من الممكن ان يضخها السعوديون في اكتتاب الشركة، على الرغم من الأزمة التي يمر بها السوق السعودي حاليا، مبديا تفاؤله بنجاح اكتتاب الشركة المشغلة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية بعد طرحها في سوق الأسهم السعودي.

وشدد العبار على أن ما تناقلته وسائل الإعلام من تحديد موعد طرح أسهم شركة «إعمار كي أس أيه» للاكتتاب العام ب13مايو القادم، لا يعد سوى اجتهادات صحفية لم تؤخذ من مصادر رسمية، منوها إلى أن الوثائق المتعلقة بالاكتتاب تم الرفع بها للجهات السعودية المختصة لإنهاء إجراءاتها ومن ثم الإعلان عن موعد الاكتتاب، مشيراً إلى أن «إعمار» لم تبلغ حتي الآن عن موعد الاكتتاب من قبل الجهات الرسمية.

وعن الانهيار الذي يعانيه سهم «إعمار» في سوق الأسهم الإماراتي، والذي أثر بدوره على السوق الإماراتي بشكل عام، نظرا لما يمثله سهم «إعمار» من سهم قيادي في أسواق المال الإماراتية، قال العبار أن هذا الانهيار لسهم «إعمار» يأتي تبعا لما تعانيه كافة أسواق المنطقة من هزات وتذبذب في مؤشراتها، لما تعيشه تلك الأسواق من مرحلة تصحيح وتعليم.

وأشار العبار إلى الفروق الواضحة بين المتداولين من جهة أساليبهم التي يتبعونها في تداول الأسهم، والتي ساهمت أيضا في تدهور اسواق المال في المنطقة وتذبذبها، حيث أن بعض المتداولين يتخذ من المجازفة أسلوبا لتداوله في السوق، والآخر يشتري اليوم ليبيع غدا بربح وافر.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:09 AM
مجلس الغرف يتوقع إغراقاً للسوق السعودي في العام الحالي ويدعو المصانع للاهتمام بالأنظمة المحاسبية والقانونية
740 مليار ريال إجمالي الصادرات السعودية المتوقعة في 2008 ودعوة للتركيز على الاتحاد الأوروبي




كتب - إبراهيم القرناس: يتوقع أن يبلغ إجمالي الصادرات السعودية 740444 مليون ريال بنهاية 2008م، فيما بلغ إجمالي الصادرات السعودية غير النفطية لعام 2005م بعد (خصم إعادة التصدير) 60,5 مليار ريال بزيادة قدرها 9 بالمئة عن 2004م.
وقال ل«الرياض» الأستاذ عيد عبدالرحمن القحطاني، المدير التنفيذي لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية إن الإمارات العربية المتحدة والصين والكويت وسنغافورة من أوائل الدول التي استقطبت تلك الصادرات بمبالغ بلغت على التوالي 8,7 - 4,8 - 4,4- 3,8 مليار ريال، و4,9 مليار ريال لباقي دول العالم.

وعلل الأستاذ القحطاني ذلك بقوله إن الإمارات احتلت رأس القائمة لوجود فروع كثيرة لشركات سعودية معنية بإعادة التصدير لبلدان العالم الأخرى ومنها العراق، وكذلك بسبب وجود مراكز تجارية عالمية هناك.

أما الصين فحققت المركز الثاني لأن جميع منتجات البتروكيماويات وبعض مشتقات النفط (وليس النفط) لأنها تدخل في منتجات أخرى، وكذلك لوجود شركات أوروبية لديها مصانع في الصين ولها علاقة سابقة في الاستيراد من المملكة (لمدخلات تصنيع) مما سبب زيادة صادرات السعودية الوسيطة.. أما بالنسبة للكويت، فإنه بسبب العلاقة المباشرة لاستيراد شركات أمريكية من مصدرين سعوديين بعقود من الباطن عن طريق الكويت.

وجاءت سنغافورة في المرتبة الرابعة لأنها تملك البنية الأساسية كميناء عالمي لإعادة التصدير عبرها إلى دول آسيا الأخرى.

وعن أهم مجموعات الدول للصادرات السعودية غير النفطية قال الأستاذ القحطاني: إن دول مجلس التعاون تتصدر القائمة ب19,8 مليار ريال، والدول الآسيوية غير العربية والإسلامية 19,3 مليار ريال، ودول الجامعة العربية ب11 مليار ريال، وغرب أوروبا ب10 مليار، والبقية 10 مليار ريال.

لماذا تجارة العرب منخفضة؟

وعزا الأستاذ القحطاني انخفاض الصادرات لدول الجامعة العربية لوجود بعض معوقات التصدير من إجراءات بيروقراطية ورسوم غير منصوص عليها وبمسميات أخرى مختلفة رغم وجود كل الدول العربية أعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال إن دعوة المصدرين للتركيز على دول أوروبا الغربية أمر مطلوب بسبب هامش الربح العالي هناك، ولوجود السوق المتنامي ولانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، وهذا يترتب عليه أهمية السعي لتأهيل سبل التصدير لدول الاتحاد الأوروبي وفقاً للمعايير والمواصفات المطلوبة في هذه البلدان والأساليب التسويقية الحديثة.

التحذير من الإغراق

وحذر القحطاني أنه اعتباراً من 2006 الحالي والسنوات القادمة سوف يكون هناك اغراقاً للسوق السعودي لتواجد منتجات مثيلة، مما يتطلب من المصانع المحلية الاهتمام الكبير بالأمور المحاسبية والقانونية لإثبات الإدانة بالإغراق الخارجي حسب أنظمة التجارة العالمية.


الصين الأكبر منافساً للصناعة المحلية

وأوضح الأستاذ عيد القحطاني إن الصين تعتبر الأكبر في نسبة الواردات المنافسة للمنتجات المحلية غير النفطية لسنة 2005م بما قيمته 16,5 مليار ريال، بزيادة قدرها 48٪ عن 2004م.

وقال إن هذا الوضع يتطلب بالطبع إعادة النظر للمصانع السعودية بوضعها القائم ونظرتها للمستقبل بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية مما يعني ضرورة التركيز على المحافظة لحصصها بالسوق المحلي وإعطاء اهتماماً أكبر للتصدير الخارجي.

ويشير الجدول المرفق إلى نسبة تطور الصادرات السعودية الإجمالية والصادرات غير النفطية للأسواق العالمية الواقعة والمتوقعة حتى 2008م.

ويلاحظ انخفاضها في عام 2005م مقارنة بواقعها لنفس العام.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:11 AM
مطالب بوقف التداول لامتصاص الصدمات المتكررة
تفاقم حالة «الأسهم السعودية» بسبب عدم وجود صانع للسوق



عبدالعزيز حمود الصعيدي توشحت الأسهم السعودية باللون الأحمر لتواصل نزيفها الدموي الذي استمر لأكثر من شهرين حتى الآن، بسبب عدم وجود صانع للسوق لتحديد القاع كما هو الحال في الأسواق العالمية، ويعتقد بعض المراقبين والمحللين أن المطلوب هو دعم السوق من قبل الجهات المعنية لرأب الصدع الذي شرخ جدار هذا الوعاء الاستثماري الذي يضم ويمس شريحة كبيرة من المستثمرين والمضاربين من مختلف الفئات وعلى جميع المستويات، وأقل ما يمكن عمله هو إيقاف التعامل في السوق لمدة أسبوع حتى يستطيع المتعاملون امتصاص الصدمات التي تتكرر يوميا، تلك الصدمات التي ربما نتج عنها حالات نفسية خطيرة قد تكون وخيمة. فبالرغم من أن أسعار الكثير من الأسهم وصل إلى أرقام مغرية جدا، إلا أن انعدام الثقة في السوق من قبل الكثيرين من المتعاملين في السوق أدى إلى إحجام كثير من المستثمرين من الدخول حتى تتضح الرؤية.
إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي جلستي التداول أمس رسميا على 10074,61 نقطة بانخفاض 523,89، توازي نسبة -4,94 في المائة، وكان المؤشر في إحدى مراحله كسر الحاجز النفسي عند عشرة آلاف نقطة، والتي يعتبرها الكثيرين نقطة الارتداد.

وقاد تراجع السوق جميع مؤشرات قطاعات السوق التسعة دون استثناء، كان من أكثرها تضررا قطاعات الخدمات، الزراعة، الاسمنت، الصناعة، ومؤشر قطاع البنوك، فانخفض الأول بنسبة 8,19 في المائة، تلاه الثاني بنسبة 7,24 في المائة، بينما انخفضت مؤشرات القطاعات الثلاثة الأخرى بنسب تقل عن 5,25 في المائة.

وطرأ تراجع كبير على مؤشرات أداء السوق، فنقصت كمية الأسهم المتداولة إلى 170 مليون سهم من 252 مليون سهم لليوم السابق، أي أن الكميات المتداولة أمس انخفضت بنسبة 32,54 في المائة مقارنة باليوم السابق؛ تقلص معها حجم المبالغ المدورة إلى 9,14 مليار ريال انخفاضا من 11,46 مليار ريال في اليوم السابق؛ كما نقص عدد الصفقات المنفذة إلى نحو 233 ألف صفقة مقارنة بنحو 300 ألف صفقة أمس الأول.

وشملت تداولات أمس أسهم جميع الشركات ال 79 المدرجة في السوق السعودية، ارتفع منها فقط أسهم 5 شركات، انخفض منها 73، ولم يطرأ تغيير على سهم التصنيع، وبهذا بلغ معدل الأسهم المرتفعة إلى تلك المنخفضة نسبة 7 في المائة، ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة بيع حادة.

تصدر المرتفعة أسهم الخزف، والأسماك فارتفع الأول بنسبة 9,85 في المائة، وتبعه الثاني بنسبة 6,92 في المائة. وبلغ عدد الشركات الخاسرة 73 جاء من بينها أكثر من عشر بالنسبة القصوى.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:12 AM
(من السوق) تغوص السوق وتكبر المؤامرة



خالد العبدالعزيز غاصت السوق في متاعب كبيرة أمس بانزلاقها إلى ما دون مستوى 10 آلاف نقطة، وانخرطت في سلوك بيعي قوي تزامن مع رؤية المتعاملين مستوى ما فوق 9 آلاف نقطة، ودب معها خوفهم وهلعهم من المجهول، بفضل صناع الخوف. وإن صح ما قاله محمد الضحيان لقناة «العربية» بوجود عنصر تآمر يهدف إلى إسقاط السوق، فإنه لا يجب السكوت عن ذلك، لأن ما ذهب إليه محمد يكشف أن هناك شيئاً ما أحيك، ويحاك، ممن تتوفر لديهم السيولة، ونشاركه في مطالبته لهيئة السوق المالية بكشف حقيقتهم.
وحالياً.. هناك مصاعب من الممكن أن تواجهها السوق في الأيام المقبلة، أمام ما ينتظرها من طرح لاكتتاب ضخم، حيث تعاني من شح في السيولة المتوجهة إليها، بالرغم من أن هناك من يقول بأن السوق لا تعاني من السيولة، وهي متوفرة وبإمكانها تغطية مجموعة من الاكتتابات في وقت واحد.

وبالطبع فإن هناك اختلافاً وخلطاً بين مفهوم سيولة متوفرة داخل المملكة، وبين مفهوم شح في السيولة الموجهة إلى سوق الأسهم.

وتوجه السيولة الآن أصبح ضعيفاً في سوق تعاني من تضخم في السيولة، وسيصبح أمراً صعباً على سوق الأسهم أي طرح أولي جديد، وسيضغط عليها في مثل هذه الظروف، خاص طرح ضخم يماثل طرح «إعمار كي إس أيه»، وليعذرنا هذه المرة محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية إن قلنا له بأن المتعاملين لا يتمنون طرح جزء من أسهم هذه الشركة بالسرعة التي يتمناها.

لأن ذلك الطرح الضخم سيكون له أضرار بالغة على سوق الأسهم المحلية، في هذا الوقت بالذات، حيث رأينا منذ بداية الأسبوع الحالي كيف كانت انعكاسات ذلك، وكيف ستكون انعكاساته، فيما لو أعلن عن عدم تأجيله، لأن «جزءاً» من قوة البيع التي تتعرض لها السوق، هي لمن يسيل محافظة لمواجهة الشائعات التي تنتشر حول موعد سريع لذلك الاكتتاب.

وهذا المتغير هو من بعض المتغيرات التي تطرأ على سوق الأسهم، وتضغط عليها، دون أن يشاهد المستثمرون حلولاً عاجلة لمراعاتها، في ظل هذه الظروف العصيبة لسوق الأسهم.

وأكثر ما يشد الآن، هو حجم السيولة المتوفرة في البلاد، حيث وصلت إلى 582,5 مليار ريال في شهر مارس من العام الجاري، ارتفاعاً من 560,1 مليار ريال لشهر فبراير، و549,7 مليار ريال لشهر يناير، ومن العجيب أن ترتفع السيولة، والأسهم مازالت تبحث عن القاع، وتصارع انهياراً لم تنته منه بعد، وسط اقتصاد كلي متين وذي نمو متسارع تحيط به كل العوامل الممتازة.

وسيولة ضخمة في البلاد تواجه ثقة مفقوده في سوق الأسهم، هي معادلة غير عادلة، وتوضح أن هناك «خللاً» لا يجرؤ معه أصحاب السيولة للدخول في عمليات شراء داخل سوق الأسهم وفقاً لهذا الانهيار الكبير.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:13 AM
--------------------------------------------------------------------------------

الذهب يستهدف 800 دولار للأوقية
تراجع النفط لمستوى 70 دولاراً وهاجس نقص المواد المكررة يهيمن على أسواق الطاقة



كتب - عقيل العنزي: فقدت أسواق الطاقة جزءاً من مكاسبها التي حققتها خلال اليومين الماضيين بضغط من أنباء ارتفاع المخزونات الأمريكية التي صدرت مساء أمس وأفادت أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام صعدت الأسبوع الماضي بمقدار 300 ألف برميل إلى 347 مليون برميل. وبيَّن تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوعي أن مخزونات البنزين ارتفعت بمقدار2,4 مليون برميل إلى 205,1 ملايين برميل. وأظهر التقرير أن مخزونات المواد البترولية المكررة ومنها زيت التدفئة ووقود الديزل ارتفعت 200 ألف برميل إلى 114,7 مليون وسط تصاعد في الطاقة الإنتاجية للمصافي الأمريكية التي تعمل بنسبة 90٪ من طاقتها الإنتاجية لمواجهة الطلب المتنامي على هذه المواد البترولية. وعكس التقرير الذي يمثل وجهة نظر الحكومة الأمريكية ارتفاعاً في الخام بمقدار 196 ألف برميل يومياً إلى 10,01 ملايين برميل يومياً، غير أنه لا توجد جهة مستقلة تتحقق من صحة هذه المعلومات التي ربما قصد منها الضغط على الأسعار وتغيير مسارها التصاعدي.
و ما برح هاجس نقص امدادات المواد البترولية المكررة يهيمن على أسواق الطاقة الدولية مع قرب حلول موسم القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا حيث يرتفع الاستهلاك ويشكل ضغطاً على الأسعار، ويتخوف مستهلكو الطاقة من عدم قدرة المصافي الحالية على مواجهة الطلب العالمي المتصاعد على المواد البترولية المكررة لا سيما وأن هذه المصافي بلغت من الكبر عتياً، فالكثير منها انتهى عمرها الافتراضي منذ 20عاماً ولم تزل تعمل رغم حالتها الصحية المتدهورة واهتراء مكوناتها الداخلية نتيجة إلى الاستخدام الجائر وهي مرشحة للانهيار في أي وقت تاركة الساحة دون بديل، فالعالم لم يشهد بناء مصاف منذ 30 عاماً مع أن الشركات النفطية حققت مداخيل مالية كبيرة إلا أنها انشغلت في الاستثمار بمراحل المنبع (الاستكشاف والإنتاج) ولم تركز على مراحل المصب (التكرير والصناعات التحويلية) لكون المراحل الأولية أكثر ربحية وأسرع مردوداً مالياً من المرحلة النهائية.

ويظل قلق التوترات السياسية يساور المستهلكين ويلعب دوراً قوياً في تحديد مسارات أسعار الطاقة لا سيما وأن معظم الأحداث والقلاقل السياسية تدور بالقرب من منابع النفط في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وهي أهم مناطق تمد العالم بالنفط الخام، وأكثرها سخونة وتوتراً نتيجة إلى تعاظم الصراعات فيها وتعاقب الحروب والخلافات السياسية التي قوضت أمنها وأخرت تنميتها الاقتصادية والتقنية.

إلى ذلك هبطت جميع النفوط القياسية أمس إلى مستوى 70 دولاراً للبرميل في ظل التطمينات من عدم وجود شح في امدادات مصادر الطاقة رغم أن وكالة الطاقة الأمريكية حذرت من أنه لا يوجد أي فرصة لزيادة الإنتاج العالمي من النفط في حالة نشوب أزمة في الدول المنتجة للنفط وتوقف الامدادات منها مشيرة إلى أن ذلك سيبقي الأسعار في حالة تنام حتى عام 2007م.

وقد بلغ سعر خام ناميكس القياسي في الأسواق الأمريكية 70,40 دولاراً للبرميل، فيما هبط خام برنت إلى 70,38 دولاراً مع أنه في فترة التداول الصباحية ارتفع إلى 71 دولاراً بيد أنه تراجع بفعل ضغوط المعطيات آنفة الذكر. وهبط سعر الجازولين إلى 2,08 دولار للجالون بينما صعد سعر الغاز بمقدار 53 سنتاً إلى 6,65 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

أسعار المعادن النفيسة واصلت رحلة الصعود بقيادة الذهب الذي يرجح المراقبون أنه يتجه إلى سعر 800 دولار للأوقية خلال الأيام القليلة القادم لكونه الملاذ الآمن في ظل تقلبات أسعار النفط والسلع الأخرى، وزاد سعر الفضة إلى 14,44 دولاراً للأوقية فيما بلغ البلاتين 1242دولاراً للأوقية.

سهم الشمري
11-05-2006, 04:15 AM
صناديق الاستثمار تنخفض إلى 57 ملياراً بنسبة 19٪.. في سوق الأسهم المحلية



تحليل- عبداللطيف العتيبي٭ انخفض حجم صناديق البنوك المستثمرة في سوق الأسهم المحلية إلى 57,9 مليار ريال بنسبة 19٪ عن آخر تقييم لأصولها.
يحتل صندوق الأمانة لدى بنك ساب المرتبة الأولى من حيث الحجم بمبلغ 11,2مليار والذي انخفض حجمه بنسبة 19في المائة، عن التقييم قبل الأخير يليه صندوق الرائد لدى مجموعة سامبا والمتوافق مع الشريعة بمبلغ 8,1مليار ريال، وانخفض حجم الصندوق عن التقييم قبل الأخير بنسبة 15في المائة. يليهم صندوق الرياض للاسهم3 والذي يبلغ حجمة 6,1 مليار ثم صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية البالغ حجمة 5,9 مليار ريال بانخفاض نسبته 22في المائة ويأتي بعده صندوق الرياض للأسهم بحجم 5,3 مليار ريال والذي انخفض 20في المائة .

تحسن أداء الكثير من صناديق الأسهم المحلية لدى البنوك من خلال آخر تقييم صدر لها، وسجل صندوقا البنك السعودي الهولندي صندوق أسهم البنوك السعودية و محفظة أمان - اليسر تغيرا ايجابيا من بداية العام حتى صدور آخر تقرير وارتفعا بنسبة 2,4في المائة و1,87في المائة على التوالي، كما ارتفع أداء الكثير من الصناديق وكان لصندوق أسهم البنوك السعودية المذكور أعلاه أفضل تغير خلال آخر تقييمين بارتفاعه 8,4في المائة. يليه صندوق النقاء المبارك للمستثمر العربي في البنك العربي الوطني المتوافق مع الشريعة، والذي ارتفع عن آخر تقييمين بنسبة 7,6في المائة .

وخسر صندوق اصايل المتوافق مع الشريعة لبنك البلاد 29 في المائة من قيمة أصادره وسجلت سعر الوحدة 71 هللة للوحدة، مقابله سجل صندوق النقاء المبارك للبنك العربي انخفاضا من بداية العام بنسبة 9,8في المائة لتسجل سعر وحدته 9,62 ريال للوحدة .

وسجل صندوق الرياض للأسهم 2 لدى بنك الرياض وصندوق الأمانة لدى البنك السعودي البريطاني أعلى انخفاضا من بداية العام بنسبة تغير 33,6 في المائة و33,2في المائة على التوالي.

يعتبر كما أوضحنا سلفاً صندوق محفظة أمان - اليسر احد صناديق البنك السعودية الهولندي الصندوق الوحيد الذي يسجل ارتفاعا عن قيمة بداية العام في الصناديق الشرعية بحجم 55 مليون ريال .

وانخفضت وحدة صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية إلى 1,17 ريال وبحجم 500 مليون ريال وبانخفاض 8,9 في المائة عن بداية العام وكذلك انخفضت قيمة وحدة صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية إلى 9,08 ريال وبحجم 5,9 مليار ريال وبنسبة تراجع بلغت 21,6 في المائة، عن بداية العام أما صندوق الأمانة للشركات الصناعية والذي يبلغ حجمه 853 مليون ريال فنخفض قيمة وحدته بنسبة 33في المائة عن قيمتها في بداية العام 2006م وسجل في آخر تقييم 9,7154 ريال للوحدة وتراجعت قيمة وحدة صندوق الأمانة للأسهم السعودية احد صناديق بنك ساب إلى 25,7626 ريال من بداية العام وبنسبة 28في المائة، ويحتل الحجم الأكبر لجميع صناديق الأسهم المحلية بحجم أكثر من 11 مليار ريال.

وحقق صندوق النقاء المبارك - للمستثمر العربي المتوافق مع الشريعة تحسنا قيمة وحدته عن آخر تقييم بنسبة 9في المائة، وسجل عند آخر تقييم 9,63 ريال للوحدة وبانخفاض 9,8في المائة، عن بداية العام أما صندوق اصايل فانخفض قيمة وحدته إلى اقل من سعر الاكتتاب، وسجل 0,71 ريال بينما كان سعر الاكتتاب في وحدة هذا الصندوق ريال واحد وبانخفاض نسبته 28,6في المائة من بداية العام، ويبلغ حجم هذا الصندوق 2,6 مليار ريال.

واحتل صندوق الرائد ثالث اكبر انخفاض بين الصناديق الشرعية بنسبة 30في المائة من بداية العام وسجلت وحدته 54,24 ريال ويبلغ حجمه 8,1 مليار ريال. أما صندوق الراجحي للأسهم المحلية الذي انخفض بنسبة 26,1في المائة من بداية العام، فقد سجلت وحدته سعر 337,53 ريال وبلغ حجمة في آخر تقييم 1,2 مليار ريال .

سجل صندوق الامانه اكبر انخفاضا بين صناديق الأسهم المحلية ويعتبر الأقل سعرا من حيث قيمة الوحدة بين الصناديق المنخفضة، واحتل صندوق الامانه المركز الخامس بين الصناديق الأكثر انخفاضا مسجل نسبة تراجع بلغت 28,68في المائة.

سجل صندوق أسهم البنوك السعودية اكبر ارتفاعا بين صناديق الأسهم المحلية بنسبة 2,4في المائة، يليه محفظة أمان اليسر بنسبة ارتفاع بلغت 1,87في المائة.


٭ صحافي- وعضو الجمعية السعودية للمحاسبة

aotaibi@alriyadh.com

الـــقــــلاصــي
11-05-2006, 04:17 AM
السياري: ما يحدث في سوق الأسهم عملية تصحيح


الرياض - بادي البدراني:تصوير - حاتم عمر وصفت مؤسسة النقد العربي السعودي الانهيار الذي يشهده سوق الأسهم المحلية منذ نهاية فبراير الماضي بـ «التصحيح»، في الوقت الذي واصل فيه السوق امس مسلسل الانهيار ليهوي المؤشر العام أكثر من 5 في المائة خلال أوائل التعاملات الصباحية.
واستبعد محافظ مؤسسة النقد حمد السياري، تحملّ المصارف أي تبعات سلبية جراء هذا التصحيح، أو حدوث انعكاسات سلبية على النظام المالي، مرجعا ذلك إلى التدابير الاحتياطية التي اتخذتها المؤسسة من خلال مهامها الإشرافية لضمان سلامة المصارف من أية تطورات غير مواتية في السوق.

وقال في كلمة ألقاها على هامش فعاليات ندوة «بناء المستقبل»، ان بين هذه التدابير والإجراءات تشديد الضوابط المتعلقة بمنح القروض الخاصة بالاستثمار في الأسهم، وإصدار ضوابط القروض الاستهلاكية، بجانب إجراءات عدة هدفت إلى حماية العملاء والبنوك من التوسع في القروض الاستهلاكية التي قد تنتهي في المتاجرة في سوق الأسهم.

وأكد السياري أن المصارف السعودية أظهرت أداءً جيداً في الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي يشير إلى متانة النظام المصرفي وسلامة الأساسيات الاقتصادية،لافتاً إلى أنه مع استقرار أداء السوق ومواصلة المصارف جودة الأداء فإنه يتوقع أن يجني النظام المالي فوائد ما تبذله السلطات المعنية من جهود لتعميق وتوسيع السوق المالي.

وكشف السياري، أن مؤسسة النقد تعتزم مضاعفة عدد التراخيص المصرفية الى 20 ترخيصا بنهاية العام الجاري، وأن هذا العدد سيشمل مجموعة من المصارف الإقليمية والدولية، مؤكداً أن من التحديات التي ستواجه المصارف العاملة بالسوق المحلية بيئة تنافسية شديدة على الصعيد المحلي والإقليمي.

وبينّ أن مؤسسة النقد قامت بتطبيق معيار (بازل) في عام 1992، وأن المصارف السعودية حافظت على معدلات ملاءة عالية تجاوزت 18 في المائة حتى نهاية العام الماضي، موضحا أن المصارف تعمل في الوقت الراهن مع المؤسسة بشكل مكثف لتطبيق معيار بازل (2)، متوقعاً من المصارف تطبيق الأسلوب الموحد لمخاطر الائتمان بحلول الأول من يناير لعام 2008 م.

وفيما يتعلق بالمخاطر التشغيلية، قال السياري انه من الأرجح أن تتبنى جميع المصارف الأسلوب الموحد مع قيام مصرف أو مصرفين بتجربة أساليب الإدارة المتقدمة، مشدداً على أن المؤسسة تشجع المصارف على النظر في مبادرة جمع البيانات الوطنية لمساعدتها في إدارة مخاطر الائتمان، متوقعاً أن تواصل المصارف تمتعها برؤوس أموال عالية في ظل المعيار الجديد.

وذكر السياري أن الاقتصاد السعودي يمر بفترة ازدهار غير مسبوقة مبنية على قاعدة اقتصادية متطورة ومتنوعة تشمل كافة قطاعات الاقتصاد، ما يعني أن سوق الخدمات المصرفية والمالية مهيأة لنمو على مستوى عالي الوتيرة مع وجود فرص كبيرة للمصارف للتوسع في تقديم خدماتها التقليدية جنباً إلى جنب مع التوسع في الخدمات الاستثمارية.

وأضاف: ستستفيد المصارف المحلية من خبراتها وتجاربها لتقديم الخدمات الاستثمارية في مجالات طرح الاكتتابات العامة للشركات وتغطيتها وتمويل المشاريع الضخمة، وخدمات الدمج والاستهلاك، والخدمات الاستشارية الخاصة بالأوراق المالية، السمسرة المحلية والدولية، إدارة الثروات الخاصة، مشدداً على أن هذه الفرص تتطلب من المصارف إعادة هيكلة أعمالها للتوافق مع ما يستجد من أنظمة. وتوقع السياري أن تزداد السوق المالية سعة وعمقاً وأن تتفوق المصارف القادرة على الابتكار وتطويع التقنيات الجديدة، كما أن التوسع الكبير في الطلب على الخدمات الاستثمارية سيغري المؤسسات العالمية لمنافسة المصارف المحلية في تقديم تلك الخدمات للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

ولفت إلى ان الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة للافراد والشركات وإدارة الأصول حققت نمواً استثنائياً متواصلاً، وان هذه المصارف التي تقدم حلولاً جديدة في هذا المجال ستحقق استجابة لاحتياجات السوق فوائد تساعدها على النمو والمنافسة.

وشدد السياري على أن التمويل العقاري السكني والتجاري مهيأ للنمو بشكل كبير بالنظر للطلب الحالي والمتوقع، وذلك يشكل فرصة مهمة للمصارف القادرة على تطوير منتجات توفر توازناً بين المخاطر والأرباح وتفي باحتياجات العملاء. .

وأكد أن زيادة الطلب على التمويل المصرفي لعدد من المشاريع الاقتصادية في القطاعات المختلفة وتعدد أساليب التمويل، يستلزم من المصارف تطوير أساليب إدارة المخاطر والوعي بما تتضمنه هذه الأساليب من مخاطر جديدة، الأمر الذي يستدعي تطوير الكفاءات العاملة القادرة على إدارة تلك المخاطر لتكون في حدودها الدنيا مع أهمية مواصلة اتباع المعايير الدولية في مجالات الإشراف والمحاسبة.وتوقع أن تواجه المصارف طلباً متزايداً على تقديم منتجات وخدمات مصرفية متقدمة تفي بمستلزمات العصر، لذا لا بد من تكثيف العمل على الإبداع والابتكار لتتمكن المصارف من مواجهة الحاجات المستقبلية لعملائها بمختلف شرائحهم والمحافظة على المستويات العالية للخدمات المصرفية بما في ذلك التوسع في الفروع وأجهزة الصرف الآلي والخدمات الهاتفية وغيرها من القنوات البديلة.


... بصراحه قمة الاستخفاف بعقول الشعب ...

scc727
11-05-2006, 04:47 AM
بارك الله فيك
والله يستر كمان وكمان

عبدالرحمن حام
11-05-2006, 04:47 AM
بارك الله فيك اخي ...

"حروف تداول"
11-05-2006, 04:57 AM
لاهنت سهم ع مجهودك،،
والله يعطيك العافيـــه،،
وشكر للكاتب أحمد العرياني على ماذكره،،
وتحياتي لك،،

سعد الجهلاني
11-05-2006, 05:19 AM
صباح الخير اخوي سهم الشمري والله يعطيك الف عافية

سعد الجهلاني
11-05-2006, 05:24 AM
السياري : البنوك السعودية لم تتضرر من هبوط الاسهم وانه ليس هناك ما يدعو للقلق
قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي اليوم الاربعاء ان انهيار سوق الاسهم السعودية لم يؤثر سلبا على البنوك أو النظام المالي. وفقدت اكبر بورصة في العالم العربي نحو نصف قيمتها منذ نهاية فبراير شباط اثر انهيار ربما يكون له اثار خطيرة على البنوك السعودية.
واقرضت البنوك مبالغ ضخمة للاستثمار في سوق الاسهم كما أنها تحصل على نسبة كبيرة من ايراداتها من السمسرة وانشطة اخرى لها علاقة بالسوق. كذلك استثمرت بعض البنوك أموالا في السوق.
وقال حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) انه ليس هناك ما يدعو للقلق.

مساهمه
11-05-2006, 07:45 AM
مشكور ومانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على من تسبب في خساير الناس:607:

Duba
11-05-2006, 09:13 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

شقى عمرنا وادخارات الى اولادنا

والسبب في ذلك الطمع والجش من الهوامير

ولكن كل اللوم على المسؤلين امثال العساف الذي يقول ان هذا الانهيار ليس الا تصحيح

سوالي له ماهو نوعية التصحيح ؟

هل هو تفليس الناس ووضعهم على خط الفقر ام ماذا ؟

اقتصادنا في ازدهار مستمر والضحية نحن صغار المسثمرين !!!!!!!!!

لكن ما اقول الا المشتكى لله وهو القوي فوق كل قوي

ان الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل

حبسي الله ونعم الوكيل

abdrhman
11-05-2006, 11:56 AM
مشكوووووووووووووووووووووووور