المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصاديه ليوم" الاربعاء 12/4 / 1427هـ الموافق 10/ 5 / 2006م "


سعد الجهلاني
10-05-2006, 04:31 AM
:619:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

صباح الخير ياتداول الخير

:dinmt:

عــاشق تــداول
10-05-2006, 04:33 AM
...الله يسعد الجميع...

وصباحكم اخضـــــــــــــر ان شاء الله

سعد الجهلاني
10-05-2006, 04:35 AM
في كلمة وجهها إلى ندوة «بناء المستقبل» وأكد فيها على استمرار نهج الإصلاح وتعزيز الشفافية
خادم الحرمين يعلن إنشاء مركز مالي متطور في الرياض يضم جميع المؤسسات
http://www.7mel.com/uploads/faf1366642.jpg (http://www.7mel.com)
أعلن خادم الحرمين الشريفين عن إنشاء مركز مالي لأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط والثالث والعشرين من حيث الحجم عالمياً، في مدينة الرياض حيث سيضم جميع المؤسسات المالية العاملة في القطاع المالي.
وقال وزير المالية ابراهيم العساف في الكلمة الافتتاحية التي القاها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين في «ندوة بناء المستقبل» التي افتتحت أعمالها أمس في الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وتنظمها وزارة المالية وهيئة السوق المالية والهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع مؤسسة «اليورومني».
«ان المركز سيحمل أسم الملك عبدالله بن عبد العزيز وسيعزز القدرات التنافسية إقليمياً ودولياً والاستمرار بتشجيع القطاع الخاص لزيادة إسهامه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي من خلال تطوير شراكة فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص واستكمال الأطر التنظيمية والرقابية اللازمة لذلك.
وأضاف «أن بناء المستقبل يبدأ من الحاضر وما نرغب أن يكون عليه مستقبلنا مرتبط بعد توفيق الله بما نتخذه اليوم من سياسات» .
وأشار إلى أن أداء الاقتصاد السعودي خلال العام الماضي سجل نمواً جيدا إذ نما الاقتصاد بمعدل حقيقي تجاوز ستة ونصف بالمائة، إضافة إلى النمو الذي حققه القطاع الخاص حيث نما بحوالي سبعة بالمائة.
ولفت إلى أن تحقيق الميزانية الحكومية لفائض كبير نتيجة التحسن في الإيرادات النفطية يعود لثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي، مع توقعات باستمرار الأداء الاقتصادي الجيد .
وبين بأن الحكومة ماضية في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الهادف إلى تعزيز هيكل الاقتصاد الوطني وتنويعه، مشيراً إلى أنه قد تم خلال العام الماضي الموافقة على العديد من الأنظمة والإجراءات التي من شأنها تعزيز البيئة الاستثمارية ومنها الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات ونظام العمل ونظام الكهرباء وتشكيل مجلس لحماية المنافسة العادلة .
وقال خادم الحرمين الشريفين «ان توجيهاتنا في العامين الماضيين بتخصيص فائض الميزانية لتمويل مشاريع حيوية للتنمية ولرفاه مواطنينا في قطاعات (النقل و الصحة و التعليم و التدريب والمياه)، إضافة لتعزيز رؤوس أموال صناديق التنمية العقارية والصناعية وبنك التسليف السعودي.
وأكد أن ما تبقى من الميزانية وجه لتسديد جزء من الدين العام، مؤكداً عزمه لمواصلة الجهود لخفضه حتى يصل إلى المستويات المقبولة اقتصاديا وبما لا يؤثر سلبا على مسيرة التنمية الاقتصادية ولا يرهن مستقبل أجيالنا القادمة .
وزاد يحفظه الله بأننا نولي الاستثمار في البنية الأساسية الاهتمام الذي تستحقه باعتبارها العوامل الضرورية للنمو والتنمية حاضرا ومستقبلا، مؤكداً على ضرورة الاستثمار في العنصر البشري فالثروة الحقيقية لأي أمة هي أبناؤها وذلك بالتركيز على التعليم والتدريب خاصة التخصصات والمهارات التي يتطلبها الاقتصاد.
وأوضح أن جهود المملكة تكللت بانضمامها للمنظمة التجارة العالمية بالنجاح، وتتطلع لأن تكون هذه العضوية عاملاً يسهم في تطوير الاقتصاد وأن تكون السعودية عضواً فاعلاً في صياغة قواعد النظام التجاري الدولي بالتعاون مع أعضاء المنظمة الآخرين.
وشدد على أن مواجهة التحديات تتطلب العمل المتواصل لاستكمال بناء مقومات التنمية المستدامة واستمرار منهجنا في الإصلاح الاقتصادي وذلك بالتطوير المؤسسي والإداري في القطاع الحكومي وتعزيز شفافية العمل والإجراءات وتحسين بيئة الاستثمار، إضافة لاتباع سياسات مالية ونقدية داعمة للنمو مع المحافظة على استقرار الأسعار وتطوير السوق المالية لتكون وسيلة فاعلة في توسيع وتنويع مجالات الاستثمار وتعزيز الشفافية والعدالة والحماية للمتعاملين فيها .
وقال خادم الحرمين الشريفين «اننا مستمرون في الانفتاح الاقتصادي وتعزيز التفاعل البناء مع العالم الخارجي بما يخدم مصالح بلادنا ويعزز تواجدها على الساحة الدولية».
ونوه بجهود المؤسسة العامة للتقاعد المالك والمطور للمشروع وهيئة سوق المال التي ستكون محور الارتكاز لهذا المشروع العملاق الذي تبلغ مساحته1,6,00,000 متر مربع.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:04 AM
المؤشر يتراجع 778 نقطة
الشركات القيادية تحدد مستقبل السوق اليوم
تحليل: علي الدويحي
انهى سوق الأسهم المحلية امس (الثلاثاء) متراجعا في اصعب واقسى تداولات شهدها في الايام الاخيرة، حيث وصلت خلالها نفسيات المتعاملين الى درجة الاحباط وقد غابت القوة الشرائية في معظم الفترات ومازال السوق يتصارع مع الشركات القيادية وتحديدا سابك والراجحي والاتصالات، ومازالت السيولة انتهازية والمتعاملون يتقاذفون الأسهم في مابينهم على طريقة لعبة الجمرة التي يتقاذفها اللاعبون حتى لاتحترق ايديهم من جراء الامساك بها،
وقد كسر المؤشر العام ثلاث نقاط دعوم قوية ومن ابرزها 10433 و10586 و10745 نقطة وكان سهم الراجحي هو الضاغط الاقوى على السوق ولم يبين قاعة المستهدف فيما كانت سابك يتم تداول سهمها تحت حاجز 150 ريالا وهذا سلبي نوعا ما ولكن يبقى كسرها لسعر 142 ريالا هي كامل السلبية، حتى اصبح السوق صعب المراس حتى على المضارب المحترف الذي يملك وسيلة تنفيذ سريعة خاصة ان اجهزة البنوك كثيرا ما ورطت المتداولين عندما تسمح بالشراء ولا تسمح بالبيع والعكس في حالة ارتفاع السوق.
اغلق المؤشر العام متراجعا بمقدار 778 نقطة او بما يعادل 6،84% ليقف عند مستوى 10589 نقطة وهو اغلاق يميل الى السلبية، وما يجري حاليا ليس كما يعتقد البعض انه البحث عن قواعد سعرية انما مايجري حاليا هو ايجاد قاعدة توازنية للمؤشر بهدف تضييق نطاق تذبذبة وهذا يحتاج الى وقت خاصة مع فقدان الثقة في السوق والتي لايمكن ان تعاد بالتنظير وانما تعاد بالتفضل على الاجابة على عدة اسئلة ولعل في مقدمتها ماذا يحدث في سوق الأسهم المحلية.
في الحقيقة انصح المتعاملين بضبط النفس وان يتركوا الشاشة لفترة قصيرة فكما هبط السوق سوف يعود، ولكن في وقت محدد من قبل صناع السوق فمن المحتمل ان يشهد السوق مزيدا من التراجع ولكنه ليس بطويل فهناك مؤشرات بدأت تلوح في الافق تشير الى قرب انتهاء التصحيح (المزعوم) وفي مقدمتها النفسيات المحبطة لدى كثير من المتعاملين ان لم يكن اغلبهم، حيث هناك صناع سوق دخلوا امس مشرحة (التعلق) باسعار عالية.
يملك المؤشر اليوم الاربعاء نقاط دعم قوية ومن اهمها عند مستوى 10427 نقطة نتوقع ان يرتد السوق من عندها ولكنه ارتداد للمضارب حيث لم يعطِ السوق حتى الان اشارة واضحة لدخول المستثمر ويبقى سوق مضاربة بحتة ولو حدث أي ارتداد سيبقى وهميا حتى تكتمل شروط الارتداد الحقيقي ويجب على المضارب اليومي ان يركز على الشركات الاكثر صلابة والاسرع ارتداداً ومتابعة الشركات القيادية والمؤشر بدقة فتعتبر تعاملات اليوم الاربعاء فاصلة ويمكن من خلالها معرفة سوق الأسهم بصورة واضحة حيث وقف امس في منطقة محيرة وامامه عدة احتمالات فكسْر الشركات الكبيرة الراجحي وسابك والاتصالات والكهرباء لنقاط دعم جعلت السوق اكثر حيرة، فمن اشد الخسائر على المتعاملين هي التي تحدث اثناء الارتداد الوهمي ولابأس من ترك جزء من السيولة ان( وجدت ) للطوارئ، فكسر السوق لحاجز 10 الاف نقطة للاسفل يمكن الذهاب الى 9800 نقطة وهي من وجهة نظري اخر نقطة قد يصل اليها المؤشر، اما في حالة ارتفاعه الى مافوق نقطة 11215 سوف يصطدم بحاجز 11750 نقطة وهي الاصعب.
فيما يتعلق باخبار الشركات اعلنت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية ان الاكتتاب في اسهم زيادة راس المال بالنسبة للمساهمين الذين لهم حق الأولوية في الاكتتاب سينتهي بنهاية دوام فروع البنوك المشاركة في الاكتتاب اليوم الأربعاء 12/4/1427هـ الموافق 10/5/2006م مع إحاطة المساهمين الكرام أن البنوك المشاركة في الاكتتاب ( المستلمة ) هما بنك ساب ( البنك السعودي البريطاني ) وبنك الرياض بجميع فروعهما بالمملكة.
كما اعلنت شركة صدق انه تم تأجيل عقد اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة عشرة والدعوة لاجتماع ثانٍ سيتم تحديده والإعلان عنه لاحقا بعد الحصول على موافقة الإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة والصناعة وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:07 AM
...الله يسعد الجميع...

وصباحكم اخضـــــــــــــر ان شاء الله

صباح النور اخوي والله يوفق الجميع

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:08 AM
1,5 تريليون ريال خسائر السوق
المتعاملون في سوق الأسهم يدخلون دائرة الإفلاس مع استمرار «الهبوط القاتل» واقتراب المؤشر من مستوى 10 آلاف نقطة
استمر انهيار سوق الأسهم المحلية حيث تواصل الأسهم هبوطها القاتل في ظل انعدام ثقة المتعاملين بسبب التراجع الذي قضى على مدخرات المواطنين خلال فترة قصيرة.
وجاء هبوط الأمس مع استمرار ذعر المتداولين وخوفهم من استمرار حركة الانهيار حيث تدفعهم هذه المخاوف إلى الإسراع في التخلص من أسهمهم بسعر السوق ويؤدي هذا إلى المزيد من التدهور والخروج من دوامة الهبوط وهذه المرحلة من أحرج المراحل التي تمر على الأسواق وتستوجب التدخل الحكومي لايقاف الانهيار خاصة مع دخول الآلاف من المتعاملين إلى دائرة الإفلاس بعد أن وصلت نسب الهبوط في بعض الأسهم إلى 80٪.

وبلغت محصلة التراجع للمؤشر أمس 778 نقطة بنسبة 6,8٪ ليصل إلى 10598 نقطة علما ان محصلة انخفاضه منذ بداية تراجعه في نهاية شهر فبراير الماضي تجاوزت عشرة آلاف نقطة حيث تراجع من مستوى 20634 بنسبة هبوط اقتربت من 50٪ ويعني ذلك ان القيمة السوقية للأسهم السعودية تراجعت بواقع 1,5 تريليون ريال من أعلى مستوياتها.

ومن أصل أسهم 79 بنكا وشركة تم تداولها هبطت غالبية الشركات بنسبة 10 بينما ارتفعت أسعار ست شركات في مقدمتها اسهم الأسماك ومبرد وبعض البنوك وهي العربي وساب والفرنسي.

وشهد السوق تداول 251 مليون سهم بقيمة 11,4 مليار ريال موزعة على حوالي 300 ألف صفقة.

وتحدث متعاملون عن وضع السوق وقال راشد العبدالله لاحظنا طلبات شراء مفاجئة على سابك في الصباح لدرجة أنها أغلقت على ارتفاع (صباح) أنا أتعجب من الذين يبيعون سابك أو الاتصالات أو البنوك بهذه الأسعار الزهيدة مرة ثانية حكموا العقول وأتركوا العواطف فلقد شبعت سوقنا من الهبوط.

ويقول زهير مراد على الدولة ان تتدخل بواسطة صندوق صانع السوق فلا يمكن أن تباع الشركات ذات العوائد بأقل من الأسعار المستحقة ماليا مع العوائد المالية في حالة ايداع نفس المبلغ بالبنوك.. ان ما يحدث يدل أن هناك من يتعمد الاطاحة بسوق المال السعودي والثقة في الاقتصاد.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:09 AM
سوق الأسهم يهبط إلى 598ر10 نقطة
اليوم -
عكس سوق الاسهم السعودي امس اتجاهه ليتجه هبوطا من جديد ويسجل 10.598.5نقطة بعد ان خسر 778.39 نقطة بنسبة 6.84 بالمائة.وتراجعت قيمة التداولات الى 11.461.710.020 نقطة وتم تداول 224.251.826 سهما خلال 299.846 صفقة وتم تداول اسهم 79 شركة ارتفع منها 16 سهما وانخفض 73 سهما.شاركت كافة القطاعات في التراجع وسجلت البنوك 32.251.87 نقطة خاسرة 1.420.07 نقطة والصناعة 21.772.74 نقطة خاسرة 1.900.88 نقطة والاسمنت 6.403.87 نقطة خاسرة 577.81 نقطة والخدمات 2.816.96 نقطة خاسرة 289.14والكهرباء 1.654.92 نقطة خاسرة 152.76 نقطة والاتصالات 3.904.28 نقطة خاسرة 400.60 نقطة والتأمين 1.893.97 نقطة خاسرة 65.91 والزراعة 3.639.82 نقطة خاسرة 328.22 نقطة.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:13 AM
الأسهم السعودية تنخفض 6.8 % بسبب خطأ في قراءة المستقبل الاقتصادي
ضعف الوعي يغيب الأثر الإيجابي لأحداث تأكيد متانة الاقتصاد
الرياض: محمد الشمري أبها: علي البشري
أساءت تعاملات سوق الأسهم السعودية قراءة الدعم القوي الذي تمت إضافته رسميا أمس إلى محفزاتها الداعية لوقف التراجع والعودة للمسار الصاعد، ما أدى إلى هبوط المؤشر العام 778 نقطة بما يعادل 6.8 في المائة إلى 10598 نقطة.
وقلص التراجع الذي شهدته السوق أمس المسافة بين موقع المؤشر العام في إقفال أول من أمس وحاجز العشرة آلاف نقطة عقب انزلاق المؤشر أمس نحو 7 في المائة وسط تراجع 73 شركة من اصل 79 شركة متداولة في حين خالفت 6 شركات خط السوق الهابط مرتفعة بنسب متفاوتة معظمها قبل إغلاق السوق بدقائق. وشهدت تداولات أمس استمرار الضغوط الممارسة على الأسهم القيادية وخصوصا سهمي «الراجحي» و«سابك» إضافة إلى «الاتصالات السعودية» في الوقت الذي يرى فيه خبراء تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» بأن هذه المرحلة الأخيرة لمسلسل الانهيار التي بدأتها الأسهم منذ الـ 25 من فبراير (شباط) الماضي. ويؤكد الخبراء بأن التسهيلات البنكية ساهمت هي بدورها في هذا الهبوط حيث أن كثيرا من البنوك قامت ببيع أسهم في بعض المحافظ، على الرغم من قانونية الإجراء. إلا أن الخبراء يشددون بأن على البنوك اتخاذ سياسة أخرى في هذا الخصوص تستطيع من خلالها أن تمكن المستثمرين من التحرك في السوق بشكل اكبر.

وجاء هذا التراجع بعد أن تم التفاعل سلبا مع التطورات التاريخية التي قررت الحكومة السعودية إضافتها لمضاعفة قوة الاقتصاد السعودي أمس، والتي من أهمها استحداث شركة مساهمة عامة خاصة بتسيير تعاملات السوق، وإنشاء مركز مالي مقره الرياض يحمل اسم مركز الملك عبد الله المالي.

وسارت السوق في اتجاه مخالف لهذه المحفزات باتجاه الهبوط لأسباب أبرزها ضعف الوعي بأهمية التطورات التي أفصحت الرياض عنها أمس، وهي تطورات تضاف إلى سلسلة من الإجراءات التي انتهجتها السعودية التي تؤكد في مجملها أن الوضع الاقتصادي الوطني في أفضل حالاته على مر التاريخ.

يشار إلى أن المحفزات التي تم الكشف عنها رسميا أمس، تأتي بعد يوم واحد فقط من إعلان رسمي يؤكد ارتفاع حجم المعروض النقدي في البلاد، وهو ما يؤكد أن السعودية لا تزال تقع في مركز مفضل للاستثمار على مستوى المنطقة.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:14 AM
الأسهم السعودية تخسر 1.5 تريليون ريال منذ اواخر فبراير الماضي وازمة الثقة مستمرة
خسرت أكبر بورصات العالم العربي نحو نصف قيمتها أو حوالي 1.5 تريليون ريال منذ أواخر فبراير بسبب صراع على النفوذ بين مضاربين كبار والهيئة الرقابية التي كانت تحاول كبح اتجاه صعودي مطرد تغذيه السيولة من عائدات النفط ومضاربات جامحة.
فقدهوت سوق الأسهم السعوديةيوم أمس الثلاثاء الى أدنى مستوياتها في 13 شهرا بعد أن تملك المستثمرين مخاوف من غياب تعاف سريع في الافق.

وقال تركي فدعق المحلل في الجمعية الاقتصادية السعودية "أزمة ثقة تفاقمت بين المستثمرين بعد ما كسر المؤشر مستويات قياسية منخفضة مرة بعد مرة. انهم لا يثقون في مستويات الدعم للمؤشر."
وأَضاف "اختبرنا في الاونة الاخيرة مستوى 10400 نقطة كمستوى دعم للمؤشر وأثبت مستوى 11600 نقطة كونه مستوى مقاومة للسوق. فنيا من المفترض أن ننتعش اليوم الاربعاء.
وقال عبد المنعم عداس من مؤسسة زاد للاستثمار ان تراجع السوق يوم الثلاثاء أثارته صناديق تابعة لمحافظ خاصة وبنوك باعت كميات كبيرة من أسهم سابك واتصالات السعودية أكبر شركتين مسجلتين في السوق.
وقال "المستثمرون الافراد أصابهم الفزع وبدأوا يبيعون لكي تشتري نفس الصناديق نفس الاسهم بأسعار أقل من تلك التي باعوها بها." وأضاف "المستثمر السعودي العادي يمر بأزمة."
وعزا فدعق تقلب السوق بشكل أساسي الى "تضارب تقييمات أكبر أربع شركات مدرجة" وهي سابك واتصالات السعودية ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية .
وأضر تراجع السوق بشكل أساسي بأكثر من ثلاثة ملايين من السعوديين العاديين الذين استثمروا بكثافة في الاسهم على أمل تحقيق أرباح سريعة ويفتقر معظمهم الى المعرفة بأساسيات البورصة

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:18 AM
متعاملون: الأنظمة غير موحدة وهناك مزاجية في التعامل
«المصارف» تستعد لطرح خدمة الـ 800 لتداول الأسهم للحد من التلاعب بالعرض والطلب
الرياض - عبدالعزيز القراري:
تتجه المصارف السعودية لتقديم خدمات «تداول» الأسهم من طريق الهاتف المصرفي المعروف بخدمة «800» وتهدف الخدمة التي تم التنسيق لإطلاقها مع مؤسسة النقد إلى ضمان عدم تعثر الأوامر التي سببت كثيراً من المشكلات في الأوقات السابقة.
وتأتي هذه الخطوة لتسهيل التعامل في الأسهم الذي كان حكراً على صالات «التداول» أو من طريق «الانترنت» أو «الهاتف» المرتبط بوسيط والأخير محصور على عدد محدد من العملاء أصحاب الأرصدة الكبيرة.
وقال محمد الهوشان مدير صالة تداول أسهم، ان تقديم الخدمة في المستقبل القريب من شأنه تسهيل خدمات «التداول» للمتعاملين، مشيراً إلى أن المصارف عانت في أوقات سابقة من الزحام الشديد سواء من ناحية الحضور الشخصي للصالات أو الاتصال الهاتفي أو استخدام موقع المصرف وما نتج عنه من أعطال تقنية تسببت في خسائر للكثيرين.
وأوضح ان المصارف لم تخطط للزيادة الكبيرة والإقبال على المتاجرة في الأسهم بهذه الكثافة، مؤكداً أنها أدركت ذلك في وقت متأخر وبدأت بطرح البدائل التي تمكنها من خدمة عملائها بكل يسر وسهولة.
من جهة أخرى قال مصدر مطلع إن المقصود من هذه الخدمة هو رقابي للحد من عمليات التلاعب التي يمارسها كثير من كبار المستثمرين في عمليات العرض والطلب، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا مسبقا بين الأطراف الثلاثة وهي مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية والمصارف.
وأكد أن خدمة ال «800» على الرغم من أن غرضها زيادة معدل الرقابة على السوق إلا أنها ستخفف الضغط على الصالات وعلى مواقع التداول الإلكترونية التابعة للمصارف، لافتاً إلى أنها ستمكنهم من متابعة الأسهم في أي موقع يتوفر فيه خط هاتفي.
وقال إن المصارف اشترطت للحصول على هذه الخدمة أن يكون العميل صاحب حساب لا يقل عن مليوني ريال، متوقعاً أن يتم تخفيض هذا المبلغ في حال تجاوزت المصارف مشكلات تقنية مستقبلية.
من ناحية ثانية تصاعدت شكاوى كثيرمن عملاء بعض المصارف المتعاملين في سوق الأسهم من سوء خدمات مصارفهم، مؤكدين أنهم يعانون منذ وقت طويل من انقطاع متكرر في موقع «التداول» التابع للمصارف التي يتعاملون معها.
وقال أحد المتعاملين في الأسهم نايف الملحم انه شكى أكثر من مرة من سوء خدمات المصرف الذي يتعامل معه ولم يجد أي تجاوب، بل انهم لم يعيروا شكواه أي أهمية على رغم الضرر الذي تعرض له من جراء العطل وذلك في تفويت فرص بيع او شراء أسهم.
ومن جانبها، ذكرت مها البخيت، - متعاملة في سوق الأسهم انه عند قيامها بشراء أسهم وبيعها بنفس اليوم لا يمكن لها أن تشتري أسهما بنفس اليوم بل عليها الانتظار الى اليوم التالي، وهي تعلم أن ذلك غير منطقي، مشيرة الى ان بعض المصارف تسمح لعملائها بالشراء والبيع في اليوم الواحد أكثر من مرة.
وتساءلت هل من المعقول ان يكون لكل مصرف نظام خاص فيه أم هي مزاجية موظفين لا يعيرون أهمية لمصالح الآخرين.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:21 AM
السحيمي: يؤكد عزمه انتزاع هيمنة المضاربين على البورصة
هيئة السوق المالية توجه أصابع الاتهام لأربعة مصارف.. «مخالفة»
الرياض - عبد العزيز القراري:
علمت «الرياض» من مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية تراقب أربعة مصارف ارتكبت عددا من المخالفات في الآونة الأخيرة التي تزامنت مع انهيار لمستويات متدنية، مشيراً إلى أن الهيئة لم تتمكن من التحقيق المباشر مع المصارف لعدم مرجعية الأخيرة وخضوعها لصلاحيات الهيئة.
وأكدت المصادر أن هناك إجراء فرضته مؤسسة النقد على المصارف بعد تصاعد وتيرة الأزمة ما بينها وبين المستثمرين الحاصلين على تسهيلات مالية للمتاجرة في الأسهم، يلزم المصارف بضرورة اخذ إذن مسبق من مؤسسة النقد عند تسييل أي من المحافظ الاستثمارية.
وفي حين رفض الناطق الرسمي باسم هيئة السوق المالية الدكتور عبد العزيز الزوم التعليق على هذا الموضوع»مكتفيا بالقول لاأعتقد أن تكون المصارف خلف نزول السوق من دون أن يفصح عن المتسبب الرئيسي الذي يقف خلف مسلسل النزول.
وعن لائحة تنظيم عمل الصناديق الاستثمارية قال الزوم أن هذه اللائحة ستمكن الهيئة من الإشراف المباشر على عملها ، نافياً نية الهيئة فصل الصناديق عن المصارف بشكل كامل، مشيراً إلى أن المصارف تم الترخيص لأن تكون شركات واسطة في المستقبل ، إلا أن الصناديق سيكون لها مبان خاصة
وقال رئيس هيئة السوق المالية السعودية جماز السحيمي ل «رويترز» إن السعودية ستطبق لوائح في غضون أسابيع تهدف الى جذب مزيد من المؤسسات الاستثمارية إلى سوق الأسهم. وانخفضت أكبر بورصة في العالم العربي نحو 50 بالمائة منذ نهاية فبراير شباط إثر خلافات بين الهيئة والمضاربين مما أدى لموجات من البيع نتيجة حالة من الفزع
. واللافت أن السحيمي حمل مستثمرين أثرياء من القطاع الخاص يهيمنون على البورصة مسؤولية الانهيار، ووصف البورصة السعودية بأنها سوق مضاربين في الوقت الحالي
يشار إلى أنه قبل أحداث الانهيار كان نصيب المؤسسات حوالي 40 مليار دولار في السوق البالغ حجمه آنذاك أكثر من 600 مليار دولار. وتعتمد السيولة إلى حد كبير على المضاربين الذين اتهمهم متعاملون باطلاق شرارة الاتجاه النزولي في فبراير شباط وابريل نيسان حين هددت الجهات الرقابية هيمنتهم على السوق. وفي الشهر الماضي.
وأعلن عن عزمه انتزاع الهيمنة على البورصة من المضاربين ووعد بإصدار لوائح خاصة بصناديق الاستثمار وإجراءات أخرى لجذب رأسمال المؤسسات مثل تشجيع الأبحاث الخاصة بنواحي البيع ونظام لاعتماد المحللين.
وعلى صعيد متصل، أكد السحيمي أن الهيئة قطعت مراحل متقدمة نحو إنشاء سوق مالية تكون شركة مساهمة مستقلة، مبيناً أنه سيتم البدء قريباً في الإجراءات النظامية لتأسيس الشركة، وأن العمل جار في الوقت الراهن على تقييم كافة أصول «تداول» والشركة السعودية لتسجيل الأسهم .
وقال في كلمة ألقاها على هامش ندوة «بناء المستقبل»،أن مجلس هيئة السوق المالية كان قد أصدر قراراً بتشكيل فريق عمل من المختصين لدراسة كافة جوانب إنشاء هذه الشركة خصوصاً ما يتعلق بتحديد مهام وواجبات وصلاحيات شركة السوق ومراحل تأسيسها في ظل نظام السوق المالية .
وذكر أن الفريق المكلف أعد دراسة قانونية وفنية شاملة ومفصلة حول الموضوع لاستشراف أفضل المعايير العالمية في هذا الجانب بالإضافة إلى التفصيل في المهام التي ستتولاها هذه الشركة بما في ذلك أهدافها وسلطاتها وتشكيل مجلس إداراتها .
وبينّ أن الدراسة شملت تصوراً عن ملكية الشركة وإمكانية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وأن فريق العمل وضع بناء على ذلك خطة لتنفيذ المشروع تم رفعها لمجلس الهيئة الذي أصدر قراراً بالمضي قدماً في تأسيس الشركة وفقاً للخطة والدراسة المقدمة وبالتنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة بالموضوع وعلى رأسها وزارة المالية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة ومؤسسة النقد العربي السعودي.
على صعيد متصل،أكد السحيمي أن الهيئة تسعى إلى تكثيف التنسيق مع مؤسسة النقد والبنوك التجارية من أجل مراجعة السياسات المتعلقة بالإقراض وتقديم التسهيلات بغرض الاستثمار في سوق الأسهم، دون أن يكشف مزيداً من التفاصيل في هذا الخصوص.
وقال، أن الهيئة لن تترد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في إتخاذ الإجراءات اللازمة التي تصب في مصلحة السوق والمتداولين فيه، موضحاً أن السوق المالية السعودية كانت تعاني من إختلالات جوهرية بعضها عائد إلى هيكلة السوق، والبعض الآخر إلى سلوك المستثمرين والشركات المدرجة .
وأوضح أنه فيما يخص الجوانب الهيكلية فقد عانت السوق من محدودية الأسهم والشركات المدرجة وكذلك المنتجات الاستثمارية المتاحة، حيث غابت المرونة والمحفزات من هيكل السوق لاستيعاب وتشجيع الشركات على الإدراج في السوق المالية أو التوسع في زيادة رؤوس أموالها، كما كانت السوق تعاني من غياب شبه كامل لقطاع الخدمات المالية كشركات الوساطة وبنوك الاستثمار وإدارة الأصول والتقييم الإئتماني وغيرها .
وبين أنه يضاف للاختلالات الهيكلية سيادة الاستثمارات الفردية على الاستثمارات المؤسساتية التي تديرها شركات إدارة الأصول حيث يسيطر الأفراد على نحو 95 في المائة من تداولات السوق، أما جوانب الخلل في السلوك فهي متعددة فقد ظل السوق يعاني نقصاً ملحوظا في الشفافية، وضعفا مشاهدا في آليات الإفصاح من الشركات وتراجعت عدالة التداولات بانحيازها لسيطرة كبار المتداولين والأشخاص المطلعين في الشركات المساهمة .
وقال أنه ضمن إطار منظومة إصلاح الخلل الهيكلي للسوق فإن الهيئة بصدد إصدار لائحة لتنظيم الصناديق الاستثمارية من شأنها أن تمهد لنقل السيادة في التداولات السوقية إلى المؤسسات الاستثمارية بدلا مما هي عليه الآن والتي يحكم السيطرة عليها الأفراد، متوقعاً أن تصدر هذه اللائحة خلال الأسابيع القادمة وأن توفر هذه الخطوة اتجاهاً أكبر نحو مزيد من الاستقرار لمؤشر السوق وأسعار الشركات المساهمة .
ولفت السحيمي إلى أن الهيئة تعتزم إطلاق موقع تعليمي عن الاستثمار في سوق الأسهم على شبكة الانترنت يوفر خدمات تفاعلية تساعد المستثمر في اتخاذ قراراته وتبعده عن الشائعات، مشدداً على أن الموقع سيدشن خلال الثلاثة أشهر المقبلة .
إلى ذلك، أكد السحيمي أن مركز الملك عبدالله المالي يعتبر الأكبر على منطقة الشرق الأوسط، حيث سيتم بناؤه على قطعة أرض مساحتها تصل إلى نحو مليون وستمائة ألف متر مربع في شمال مدينة الرياض، متوقعاً أن يتم الانتهاء من وضع كامل المخططات للحي بحلول نهاية العام الحالي فيما ستبدأ عمليات البناء مع مطلع العام القادم 2007 . وقال أن المركز سيكون المقر الرئيسي لهيئة السوق المالية وشركة السوق المالية بالإضافة إلى ما يرتبط بهما من شركات خدمات كالمحاسبين والمحامين والمحللين والمستشارين الماليين وشركات الوساطة وإدارة الأصول ومؤسسات التقييم . وقال أن عددا من البنوك العالمية الكبرى وشركات الاستثمار والمؤسسات المهنية والخدمية العاملة حالياً في المملكة قد أبدت الرغبة في الانتقال للحي وذلك للمساهمة بشكل فعال في تنويع نشاطات اقتصادنا المحلي .

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:24 AM
التويجري أمين عام المجلس الاقتصادي الأعلى لـ«عكاظ»:
مركز الملك عبدالله سيكون قلب سوق المال السعودي ويفتح فرصا لتوظيف الشباب
حزام العتيبي (الرياض)
اوضح الامين العام للمجلس الاقتصادي الاعلى الدكتور عبدالرحمن التويجري لـ«عكاظ» ان اطلاق مركز الملك عبدالله المالي كأضخم مركز مالي في الشرق الاوسط يعد نقلة نوعية على صعيد القطاع المالي السعودي والمؤسسات المالية في المملكة.
التويجري قال انه يعتبر بمثابة المركز المؤسسي والقلب النابض لسوق المال السعودي لا سيما انه سيتم اطلاق وانشاء مؤسسات كبيرة كلها تهدف للسير بالاقتصاد السعودي الى الامام وتعتبر المؤسسات المالية من المراكز المهمة والحيوية في الاقتصاد.
واضاف التويجري: بعد الاعلان عن اطلاق مركز الملك عبدالله المالي في الرياض ان هذا المركز سوف يسهم بشكل كبير في تطوير الخدمات المالية في قطاع وسوق المال السعودي الذي يشهد المزيد من الاهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ومسؤولي القطاعات المالية في المملكة وسيبرز دوره بشكل اكبر في ايجاد قاعدة مؤسساتية لكل الخدمات المالية من مراكز الوساطة والمصارف ومكاتب الاستشارات المالية والمؤسسات المساندة لها وسيكون نموذجا حضاريا ومركزا ماليا واقتصاديا في منطقة الشرق الاوسط وانه اضافة لذلك سيدعم تدريب الشباب السعوديين واتاحة الفرص الوظيفية لهم خاصة بوجود الاكاديمية المالية التي ستعتني بالعلوم والمعارف والمهارات التي يحتاجها العاملون والمقبلون على العمل في قطاع الاسواق المالية بكل تفرعاته وسنشهد اثرا ايجابيا كبيرا لذلك بإذن الله.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:25 AM
السحيمي لـ«عكاظ»: رفع مساهمة القطاع المالي
المركز المالي يضم هيئة السوق والبورصة ومكاتب الوساطة
حزام العتيبي (الرياض)
اكد رئيس مجلس ادارة هيئة السوق المالية جماز بن عبدالله السحيمي لـ«عكاظ» ان اطلاق مركز الملك عبدالله المالي سوف يكون له انعكاسات ايجابية على سوق الاسهم السعودية معتبرا انهم يواصلون العمل بجدية لتطوير ودعم السوق المالية في المملكة.
وعن كون الهيئة ستكون جزءا من المركز المالي قال السحيمي: مركز الملك عبدالله المالي سيكون المكان الذي يضم مقر هيئة السوق المالية والبورصة السعودية (تداول) اضافة لمؤسسات مالية عديدة ومصارف ومكاتب وساطة واستشارات مالية وشركات وحاسبة ومؤسسات تقنية ودعم فني وغيرها بحيث يصبح المركز متكاملا ويعمل على رفع مساهمة القطاع المالي في تنمية الاقتصاد الوطني بكل امكاناته المتاحة.
مشيرا الى ان المركز سوف يخدم الشباب السعوديين في مجال التأهيل والتدريب واطلاق الفرص الوظيفية حيث سيضم المركز اكاديمية مالية تعنى بتدريب الجيل الصاعد الراغب في التخصص في خدمات المال واسواقه واعتبر ان الاثر الايجابي لاطلاق هذا المركز المالي الكبير سيشمل كل قطاعات السوق المالية السعودية التي سوف تستفيد من ذلك بما ينعكس على زيادة النمو الاقتصادي السعودي.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:26 AM
العساف مؤكداً ان التفكير في المشروع بدأ قبل عامين
شركة خاصة مملوكة لمؤسسة التقاعد تدير مركز الملك عبدالله المالي
عبدالله مشاري (الاستماع)
كشف وزير المالية د. ابراهيم العساف ان التفكير في مشروع مركز الملك عبدالله المالي بالرياض قد بدأ قبل عامين. وقال الوزير ان شركة مملوكة لمؤسسة التقاعد سيتم انشاؤها لادارة المركز. واضاف ان الهدف من انشاء المركز هو تجميع المؤسسات المالية في مكان واحد كما هو معمول به في مختلف دول العالم. وفيما يلي تفاصيل المقابلة التلفزيونية التي اجرتها معه «العربية»:
متى بدأ العمل في هذا المشروع وما الهدف منه؟
- د. العساف: بداية اشير الى ان هذا المشروع بدأ العمل فيه او الاعداد له قبل حوالى سنتين تقريباً بالتعاون بين الجهات المسؤولة عن القطاع المالي والمركز في الواقع الهدف منه هو تجميع المؤسسات المالية والمؤسسات العاملة في تقديم الخدمات للقطاع المالي في مكان واحد يضمها كما هو موجود في كثير من دول العالم خصوصاً الدول المتقدمة. وقامت المؤسسة العامة للتقاعد بشراء الموقع وتم التعاون بشكل مباشر بين المؤسسة العامة للتقاعد وهيئة سوق المال ودعم منوزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي لكي يرى هذا المركز النور ونحن مسرورون ان خادم الحرمين الشريفين قد وافق حفظه الله على ان يحمل اسمه. المركز سوف يضم كما اشرت المؤسسة المالية بداية سيضم طبعاً هيئة سوق المال.
وهل سيكون فيه سوق مالية مفتوحة؟
- د. العساف: طبعاً في العالم اجمع التحول هو للتعاملات الالكترونية بدون التواجد الفعلي في الموقع ولكن باعتقادي انه سيكون هناك فائدة لوجود موقع عام سواء للتعاملات او للاستشارات وغيرها.
لماذا انيط بصندوق التقاعد لادارة او يكون المطور الرئيسي للمشروع والملكية لماذا الملكية لصندوق التقاعد؟
- د. العساف: في الواقع صندوق التقاعد او المؤسسة العامة للتقاعد تخدم شريحة كبيرة جداً من المواطنين فيقوم باستثمارات كبيرة وقد كانت هناك فائدة من المؤسسة العامة للتقاعد باستثماراتها ان تكون هي المالك والمطور وهيئة سوق المال بحكم انها نقطة الجذب ان يتعاونا معاً.
من سيكون له ادارة هذا المركز؟
- د. العساف: الآن طبعاً التفكير هو بايجاد شركة خاصة مملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للتقاعد لكي تطور وتسوق للمركز اضافة لوجود لجنة من الجهات المعنية للتسويق كذلك والاشراف على المشروع. التمويل طبعاً سواء المؤسسة العامة للتقاعد بالبناء والايجار للمستفيدين او بعض المستفيدين مثل هيئة سوق المال سوف تملك المواقع الخاصة فيها. وبالمناسبة فيما يتعلق بالمؤسسة العامة للتقاعد المؤسسة وكذلك تقيم مدينة تقنية في الرياض قريبة من هذا الموقع فهي تستثمر في هذه المجالات والمدينة التقنية بالواقع كان هناك اقبال كبير من المؤسسات العالمية الخاصة بتقنية المعلومات وغيرها وهذا مشروع ناجح بإذن الله.
متى تتوقع بدء الاكتتاب في مصرف الانماء؟
- د. العساف: في الواقع بعد موافقة مجلس الوزراء على انشاء المصرف تم تكوين لجنة من المؤسسين وهي صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية للاشراف على انشاء المصرف وبالواقع نحن في المراحل الاخيرة من تعيين مدير عام للمصرف اللجنة قطعت شوطا طويلا في الاعداد وان شاء الله سيتم الطرح كما تقرر في مجلس الوزراء قبل نهاية هذا العام.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:27 AM
الزوم لـ«عكاظ» :اكتتاب المدينة الاقتصادية لم يتحدد
المركز من أكبر المحفزات.. ودور الهيئة تنظيمي لسوق الاسهم
عبدالله آل هتيلة (جدة)
اكد المتحدث الرسمي لهيئة سوق المال الدكتور عبدالعزيز الزوم ان شركة اعمار المشغلة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية مطالبة بأن تتحول الى شركة سعودية ومن ثم تصدر موافقة وزير التجارة على طرحها للاكتتاب العام. وقال الزوم بأن عدم اخطار هيئة سوق المال بطرح المدينة للاكتتاب يعني عدم تحديد موعد لهذا الاكتتاب. واشار الزوم الى ان تأسيس شركة لادارة السوق المالية جاء وفق نظام هيئة سوق المال الذي يقضي بأن تكون الشركة خاصة كما هو متبع في اسواق الاسهم العالمية ويكون لها الدور التنفيذي على ان تمارس الهيئة دورها التنظيمي. واوضح الزوم في سياق تصريحه لـ«عكاظ» بأن شركة ادارة السوق المالية هي تحويل تداول من التبعية الحكومية الى القطاع الخاص بشكل كلي وهذا من شأنه تطوير آلية العمل التي كانت متبعة في تداول واداء الاشخاص والمرخص لهم وشركات الاستثمار والوساطة المالية. واكد الدكتور الزوم بأن قرار انشاء مركز الملك عبدالله المالي في الرياض سيكون من اكبر المحفزات في سوق الاسهم الى جانب تأسيس شركة لادارة السوق المالية. وعن دور هيئة سوق المال وخطواتها المتوقعة لتفعيل كافة بنود نظام السوق قال: دور الهيئة سيبقى تنظيميا ولعل تأسيس شركة لادارة السوق اهم الخطوات وسيتبعها بمشيئة الله تعالى خطوات اخرى.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:29 AM
صالات التداول تنتظر المزيد من الشفافية
متابعة : احمد العرياني (جدة)
لم تستجب صالات التداول صباح امس للكلمات التي القيت في ندوة بناء المستقبل بالرياض. وفقد السوق 334 نقطة بما يعادل 3%. وعلى الرغم من ان كلمة رئيس هيئة السوق المالية التي القيت كانت تحمل مضامين ايجابية الا ان المتداولين تجاهلوا كل ذلك. جمعان الزهراني وابوعمار متداولان قالا ان اغلب المساهمين في السوق دخلوه حديثا عندما كانت السوق مرتفعة ولحقت بهم خسائر لذلك يحتاج الناس الى اجراءات فورية وملموسة تدعم السوق بعد ان اصبح الكثيرون معلقين منذ فترة. وقال رياض الحربي انه كان مترددا في دخول السوق بعد الهزة التي تعرضت لها السوق عام 2004 لكنه جازف بالدخول لتحسين دخله . ودعا الجميع الى تعزيز الشفافية بالسوق ولتوضيح الحقائق عما يحدث بالسوق حتى يطمئن الجميع وتكون تحركاتهم بناء على معلومات دقيقة غير مضللة

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:31 AM
«سابك» ترد على التحذيرات من استخدامها:
منتجات «البولي ستايرين» مطابقة لمواصفات السلامة العالمية
محمد ابراهيم الزهراني (الجبيل)
طوال العقود الماضية تصاعد استخدام مادة (البولي ستايرين» عالميا في تطبيقات تعبئة وحفظ الاطعمة، وحظي بقبول واسع باعتباره من افضل المواد المستخدمة في هذا المجال.. وقد اجريت ابحاث علمية كثيرة بكل من الولايات المتحدة الامريكية، واوروبا، واليابان اكدت امكان تناول الاطعمة والمشروبات الساخنة او البارد المقدمة في حاويات او اواني او اكواب مصنوعة من هذه المادة. اكد ذلك نائب الرئيس للبي في سي والبوليستر بسابك فهد الشعيبي قائلا انه على الرغم من ان جميع منتجات البولي ستايرين تلتزم بتطبيق مواصفات الصحة والسلامة العالمية، تطالعنا بعض الصحف بين حين وآخر باخبار او مقالات تحذر من آثار ضارة بالصحة قد تنجم عن استخدام الاكواب المصنوعة من مادة البولي يرين. واشار الى ان سابك في جميع منتجاتها تطبق مواصفات الصحة والسلامة العالمية وان المواد الداخلة في تصنيع مادة البولي ستايرين مطابقة لتلك المواصفات، اضافة الى ان مواد البولي ستارين المنتجة من مصانع سابك في الجبيل تخضع لسلسلة من اختبارات الجودة للتأكد من مطابقتها لمواصفات سابك والتي تعتبر من اعلى المواصفات التي تأخذ في الحسبان الصحة والسلامة بالنسبة للمنتجات المستخدمة في تغليف وحفظ الاغذية. وينتج مجمع الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا) - المملوك لسابك والمقام بمدينة الجبيل الصناعية - نوعين من البولي ستاريرين للاستخدام في عدة تطبيقات صناعية، منها تغليف وحفظ الاطعمة.. النوع الاول هو (البولي ستايرين الصلد)، وتشمل تشكيلة منتجات تغليف وحفظ الاطعمة المصنوعة منه اكواب المشروبات الباردة، وحاويات الاطعمة، وصناديق الحلويات، وعبوات مشتقات الالبان وغيرها.. اما النوع الاخر فهو (البولي ستايرين القابل للتمدد)، ويستخدم في صناعة صناديق حفظ الفواكه والخضروات، وحاويات حفظ الاسماك وغيرها.. ولا تنتج (سابك) حاليا خامات البولي ستارين القابل للتمدد المستخدمة في صناعة الاكواب الفلينية. وتزخر مجمعات (سابك) الصناعية بالمختبرات ومعامل الجودة النوعية، التي تحقق اعلى درجات الجودة للمنتجات، ومطابقتها للمقاييس العالمية لضمان سلامتها وتوافر مختلف الاشتراطات الصحية.. كما يضطلع مجمع (سابك) الصناعي للبحث والتطوير ومراكز الشركة التقنية المنتشرة حول العالم، بدور كبير في هذا المجال.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:34 AM
السعودية تراجع سياسات الإقراض والتسهيلات البنكية للتقليل من المخاطر في سوق الأسهم
السحيمي: سنطلق موقعا إلكترونيا يساعد المستثمرين على اتخاذ قراراتهم بعيدا عن الشائعات.. ونقيّم أصول «تداول» لإطلاق شركة مساهمة
الرياض: أنيس القديحي ومساعد الزياني
كشف جماز السحيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية ومحافظها عن أن هنالك تنسيقا مع مؤسسة النقد والبنوك التجارية لمراجعة السياسات المتعلقة بالإقراض وتقديم التسهيلات بغرض الاستثمار في سوق الأسهم.
وأرجع السحيمي في كلمته في «ندوة بناء المستقبل» التي عقدت أمس في الرياض، هذه المراجعة بسبب أن حديثي العهد بالأسواق المالية، وفي أجواء التفاؤل المحيطة بالأسواق قد يلجأون إلى الدخول في مخاطر أكبر وغير محسوبة النتائج، وذلك بالاقتراض أو طلب الحصول على تسهيلات وهو ما يعد من استراتيجيات الاستثمار العالية.

وذكر أن الهيئة ستنسق مع الأطراف ذات العلاقة في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تصب في مصلحة السوق والمتداولين فيه، كاشفا أن الهيئة ستطلق موقعا تعليميا عن الاستثمار في سوق الأسهم على شبكة الإنترنت قامت بتصميمه أحد أفضل الشركات العالمية ويوفر خدمات تفاعلية تساعد المستثمر لاتخاذ قراراته وتبعده عن الشائعات وسيدشن الموقع خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

من جانب آخر، ذكر السحيمي أن الهيئة تعمل على إنشاء سوق مالية تكون شركة مساهمة، مشيرا إلى أن العمل يجري في هذا الاتجاه بصورة جيدة، إذ سبق أن أصدر مجلس إدارة الهيئة قرارا بتشكيل فريق عمل من المختصين لدراسة كافة جوانب الموضوع، خصوصا ما يتعلق بتحديد مهام وواجبات وصلاحيات شركة السوق ومراحل تأسيسها في ظل نظام السوق المالية. وقال إن الفريق أعد دراسة قانونية وفنية شاملة ومفصلة حول الموضوع لاستشراف أفضل المعايير العالمية في هذا الجانب، بالإضافة إلى التفصيل في المهام التي ستتولاها هذه الشركة، بما في ذلك أهدافها وسلطاتها وتشكيل مجلس إدارتها. وبيّن أن الدراسة شملت كذلك إعداد تصور عن ملكية الشركة وإمكانية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، مشيرا إلى أن الفريق وضع خطة لتنفيذ المشروع تم رفعها لمجلس الهيئة الذي أصدر قرارا بالمضي قدما في تأسيس الشركة وفقا للخطة والدراسة المقدمة وبالتنسيق المباشرة مع الجهات ذات العلاقة بالموضوع وعلى رأسها وزارة المالية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، ومؤسسة النقد السعودي.

وتابع أنه لتفعيل ذلك، فإن العمل جار على تقييم كافة أصول «تداول»، والشركة السعودية لتسجيل الأسهم، على أن يبدأ قريبا في الإجراءات النظامية لتأسيس شركة السوق المالية «أس.أي.أف.اكس» كشركة مساهمة في القريب العاجل.

وتطرق السحيمي لتفاصيل مشروع مركز الملك عبد الله المالي، حيث قال إن الهيئة تعمل على مشروع فريد ومميز هو عبارة عن مركز مالي متكامل هو الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، ويضاهي في مستويات التنظيم والتقنية المستخدمة فيه ما هو موجود في أرقى المراكز المالية في العالم، يحمل أسهم مركز الملك عبد الله المالي.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:36 AM
مراجعة القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي في السعودية
أمين المجلس الاقتصادي الأعلى: المملكة جادة في برنامج التخصيص
الرياض: «الشرق الأوسط»
كشف الدكتور عبدالرحمن التويجري، أمين عام المجلس الاقتصادي الأعلى، أن المجلس يجري حاليا مراجعة جادة للقائمة السلبية للأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي، متوقعا أن يصدر قريبا بتقليص القائمة.
وذكر التويجري أن المجلس سيزيل بنود قد تشمل قطاع التأمين والاتصالات وخدمات النقل الجوي الذي يتم حاليا بحث إزالته من القائمة.

وقال في تصريحات صحافية أمس «هناك بحث جدي لهذا الموضوع في المجلس الاقتصادي الأعلى، وعندما نتحدث عن مراجعة لهذه القائمة فالمقصود هو إزالة بعض الأنشطة منها وليس إضافة أي بند جديد إليها، وأتوقع أن تكون هناك تعديلات كبيرة ناتجة عن التطور الذي حصل في الاقتصاد السعودي وانضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية».

وأفاد أن الخليجيين لا يعاملون معاملة الأجنبي بل يعاملون معاملة المواطن السعودي ما يعني أنهم ليسوا مشمولين باشتراطات القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي.

وحول تقويمه للأداء الاقتصادي السعودي لهذا العام قال ان الاقتصاد السعودي يمر خلال العام الحالي بمرحلة مثالية، فالنمو الاقتصادي عال جدا، وهناك فائض في الميزانية، كما أن هناك فائضا في ميزان المدفوعات، ولا يوجد تضخم، وهناك في نفس الوقت برنامج طموح للاستثمار في السعودية. وأفاد الأمين العام لمجلس الاقتصاد الأعلى، أن المستقبل الاقتصادي في السعودية، وفقا لهذه المعطيات، هو وضع متفائل ونتوقع استمرار معدلات النمو خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة مدعوما بأسعار النفط المرتفعة.

وحول برنامج التخصيص الذي تطبقه السعودية واحتمالات تأثر خطط طرح شركات حكومية جديدة للاكتتاب العام بالوضع الذي تمر به سوق الأسهم حاليا، قال التويجري «إن برنامج التخصيص مستمر بشكل جدي، وآخر القرارات المتعلقة بالتخصيص يتعلق بالبرنامج التنفيذي لتخصيص الخطوط السعودية، والآن يتم تنفيذ إجراءات لإنشاء شركتي طيران محلي». وأضاف أن هناك برنامجا لتقديم بعض الخدمات في المطارات والنقل الجوي من قبل القطاع الخاص.

وتابع التويجري: إن آخر قرار يصب في مجال الخصخصة كان قرار تخصيص شركة معادن الصادر عن مجلس الوزراء بطرح 50 في المائة للاكتتاب العام بنهاية العام الحالي، واصفا هذا المشروع بالضخم سواء من ناحية تطوير الصناعة المعدنية أو التخصيص. وأشار إلى أن برنامج التخصيص يشمل طرح المشاريع البترولية القادمة التي تتمثل في 4 مصاف ضخمة برؤوس أموال كبيرة ستطرح نسبة لا بأس بها للاكتتاب العام.

واختتم كلامه قائلا «عندما نتحدث عن برنامج التخصيص فإننا نتحدث عن خطوات مدروسة ومحسوبة بعد ان تهيأت الظروف والأنظمة والبيئة المناسبة.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:37 AM
جزء كبير من صناعة الخدمات المالية في الخليج سيكون إسلامياً في عام 2015
وفقاً لتوقعات الخطة العشرية للخدمات الإسلامية
لندن: «الشرق الاوسط»
توقعت الخطة الاستراتيجية العشرية لصناعة الخدمات المالية الإسلامية أن عمليات التحول من العمل المالي التقليدي إلى العمل المالي الإسلامي في الخليج ستستمر لتشمل جزءاً كبيراً من صناعة الخدمات المالية التقليدية بحلول العام 2015. وكشفت الخطة أنه من المتوقع أن تشمل عمليات التحول %15-25% من العمل المالي التقليدي في دول منظمة المؤتمر الإسلامي الواقعة في جنوب آسيا، في حين أن هذه النسبة لن تتعدى 2% في باقي الدول الأعضاء في المنظمة باستثناء الخليج العربي. أما في المجتمعات الغربية فقد توقعت الخطة أن يتواصل نمو الخدمات المالية الإسلامية غير المصرفية شريطة أن يظل العملاء مقتنعين بموثوقية البدائل الإسلامية، مع أخذ الجهات الإشرافية بعين الاعتبار مبدأ المسؤولية الاجتماعية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
وفي تصريحات صحافية، قال الدكتور عز الدين خوجه، الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، إن صناعة الخدمات المالية الإسلامية ستناقش خطتها العشرية ضمن ملتقى تطوير القطاع المالي الإسلامي الذي ينظمه المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالتعاون مع المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في 28/5/2006 على هامش اجتماعات مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية التي تستضيفها الكويت هذه السنة. وأوضح خوجه، أن الخطة الاستراتيجية العشرية هي مبادرة كان قد أطلقها المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب ومجلس الخدمات المالية الإسلامية منذ عام، وقد عملت المؤسستان على إعداد مسودة الخطة التي ستناقشها الصناعة في الكويت.

وأضاف خوجه، أن المتحدثين في الملتقى هم عبارة عن قيادات من المؤسسات المالية الإسلامية، بالإضافة إلى ممثلين من مؤسسات دولية كالبنك الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية. كما أن الحضور الذين سجلوا للمشاركة في الملتقى يشكلون طيفاً متنوعاً من البنوك، المؤسسات المالية الإسلامية، والبنوك المركزية، وشركات الاستشارات المتخصصة، والمؤسسات القانونية، والمؤسسات المالية التقليدية.

وقال خوجه، إن الطلب المتنامي على الخدمات المالية الإسلامية جعل الصناعة تنمو بمعدلات نمو متسارعة، مشيراً إلى أن متوسط النمو في حجم الودائع في الخليج العربي قد بلغ ـ وفقاً لقاعدة بيانات المجلس العام ـ 19.5% خلال الفترة 2001-2004، مما يعني ازدياداً في قاعدة عملاء الصناعة المالية الإٍسلامية في المنطقة، كما أن متوسط معدل نمو الاصول في المنطقة بلغ 18.69% خلال نفس الفترة.

وعن مؤشرات الأرباح للصناعة، افاد خوجه أن المجلس العام قد أعد قوائم مالية موحدة للصناعة المالية الإسلامية في الخليج العربي تغطي الفترة من 2000-2004، وأنه وفقاً للتحاليل التي أجراها المجلس العام فإن متوسط العائد على حقوق المساهمين خلال الفترة المذكورة هو 15.62% ، في حين أن هذا العائد بلغ 20.23% في العام 2004.

يذكر أن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية هو مؤسسة دولية تأسست في البحرين بموجب مرسوم أميري خاص لعام 2001. ويعد المجلس العام بمثابة مظلة رسمية تمثل اللاعبين في الصناعة المالية الإسلامية على المستوى العالمي.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:39 AM
عمومية (معدنية) تبحث زيادة رأسمالها
* الرياض - الجزيرة:
وجّه مجلس إدارة الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية) الدعوة للمساهمين الذين يملكون عشرين (20) سهماً فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية الخامسة عشرة، والجمعية العمومية غير العادية الثامنة يوم الأربعاء 4-5-1427هـ الموافق 31-5- 2006م في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً بمقر الشركة في مدينة الجبيل الصناعية، وذلك للنظر في جدول أعمال الجمعيتين التي من ضمنها التصويت على زيادة رأسمال معدنية من (125.000.000) ريال إلى (163.561.250) ريالاً بغرض شراء حصص الشركاء في الشركة العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار ودمجها في شركة معدنية ، علماً بأن أسهم زيادة رأس المال ستكون مقتصرة على الشركاء في الشركة العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار.
ولمزيدٍ من المعلومات حول (نشرة الإصدار) الخاصة بزيادة رأس المال يمكن الرجوع لموقع الشركة قبل موعد الاجتماع بأسبوعين.

صقروجره
10-05-2006, 05:39 AM
لابد لك من يوم تعرف جريمتك

لابد لك من يوم تندم وتنـــــدم

وتقول ياليت الذي صار ماصار





أقولها لكل مضارب تسبب عمدا في وقوع السوق في هذه الحفره العميقه

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:40 AM
بيشة الزراعية تناقش عدداً من الموضوعات المهمة
* بيشة - الجزيرة:
تعقد شركة بيشة للتنمية الزراعية اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً بمقر إدارة الشركة بمدينة بيشة، وذلك يوم الخميس 27-04-1427هـ الموافق 25-05-2006م وقد وجّه مجلس إدارة الشركة الدعوة للمساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة 2006م.
هذا وسيتضمن جدول الأعمال عدداً من الموضوعات المهمة منها الموافقة على ما جاء في تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2005م. والتصديق على الميزانية العمومية كما في 31-12-2005م، وعلى حساب الأرباح والخسائر للسنة المنتهية بذات التاريخ.. إضافة للموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة من 12-12- 2005م وحتى 31-12-2005م من السنة المالية 2005م.
وأيضاً الموافقة على اختيار مراقب حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة الختامية للعام المالي 2006م والبيانات المالية الربع سنوية عن الفترة من 1-4-2006م وحتى 31-3- 2007م وتحديد أتعابه. بجانب الموافقة على شغل المكان الخالي بمجلس الإدارة بعضوية عبد العزيز صالح سليمان العُمري بدلاً من العضو المستقيل محمد صالح المعيض.
ويذكر أنه لكل مساهم يملك عشرين سهماً على الأقل الحق في حضور هذا الاجتماع بنفسه والمساهمون الذين لا تمكنهم ظروفهم من حضور الاجتماع يحق لهم تفويض مساهم آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أياً كان عدد الأسهم التي يملكونها بموجب توكيل خطي، على أن تكون جميع الوكالات مصدقة من إحدى الغرف التجارية الصناعية إذا كان المساهم منتسباً إليها، أو أحد البنوك التجارية التي للمساهم حساب بها، أو جهة العمل، وفي حال جهة العمل أهلية ينبغي التصديق على صحة توقيع المسئول من إحدى الغرف التجارية.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:41 AM
اليوم ينتهي الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال طيبة
* الرياض - الجزيرة:
دعت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية مساهميها الذين لهم حق الأولوية في الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال الشركة، الاستعجال في إكمال إجراءاتهم حيث إنه لم يتبق من فترة الاكتتاب سوى يومين، وقالت الشركة إن الاكتتاب سينتهي بنهاية دوام فروع البنوك المشاركة في الاكتتاب اليوم.
يذكر أن البنوك المشاركة في الاكتتاب (المستلمة) هما بنك ساب (البنك السعودي البريطاني) وبنك الرياض بجميع فروعهما بالمملكة

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:42 AM
(صدق) تأجل عموميتها العادية

* الرياض - الجزيرة:
تسبب عدم اكتمال النصاب القانوني في عدم عقد اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة عشرة للشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق) أمس الأول، وتقرر تأجيل الاجتماع والدعوة لاجتماع ثان سيتم تحديده والإعلان عنه لاحقاً بعد الحصول على موافقة الإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة والصناعة.

عبدالرحمن حام
10-05-2006, 05:42 AM
الله يعطيك الف عافية ويزوجك

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:43 AM
فيما مديرها العام الهولندي ونائبه الدنمركي بالخارج .. مكتب العمل يداهم"سدافكو"
داهم ثلاثة من مفتشي مكتب العمل والعمال صباح الثلاثاء مقر شركة "سدافكو" في حي الحمراء بجدة بعد شكوى تقدم بها عدد كبير من الموظفين السعوديين الذين انهت الشركة خدماتهم معللة الاسباب بالخسائر التي لحقت بها جراء المقاطعة الشعبية للمنتجات الدانمركية وتقليص النفقات وذلك بخفض السعوديين الذين لا تتجاوز نسبتهم 30% من نسبة العمالة الموجودة بالشركة فيما لايزال المدير العام للشركة الهولندي الجنسية ونائبه الدانمركي خارج المملكة.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:45 AM
مشعل بن عبدالعزيز يوقع عقد إنشاء "تلال جدة" مع إعمار الاماراتية بـ42 مليار ريال
قام الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الشعلة مساء الثلاثاء 9 مايو بتوقيع عقد إتفاق بين مجموعة شركات الشعلة والشركة السعودية الأولى مع شركة إعمار الإماراتية لإنشاء مشروع تلال جدة بمبلغ يقارب 42 مليار ريال ، وذلك خلال الحفل الذي أقيم بفندق الفورسيزون بالرياض.
وقد نوه الأمير مشعل بالنهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:46 AM
الله يعطيك الف عافية ويزوجك

اسعد الله صباحك اخوي عبدالرحمن والله يعافيك ويزوجك قبلي aa1

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:47 AM
"هيونداي" الكورية تفوز بعقود قيمتها 279 مليون دولار لأعمال لكهرباء السعودية
قالت شركة "هيونداي" للأعمال الهندسية والتشييد الكورية الجنوبية يوم الأربعاء انها فازت بعقود قيمتها الإجمالية 279 مليون دولار لبناء خطوط لنقل الكهرباء ومحطة فرعية في السعودية.
وأضافت الشركة في بيان انه بمقتضى تلك العقود مع الشركة السعودية للكهرباء فان "هيونداي" ستبني خطوطا لنقل الكهرباء بطول 450 كيلومترا بحلول يوليو تموز 2008 والمحطة الفرعية بحلول أغسطس 2009

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:48 AM
الذهـــب يقفز لمستوى قياسي جديد في 25 عاماً فوق 700 دولاراً للأوقية
سجلت اسعار الذهب مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في 25 عاما فوق 700 دولار للاوقية (الاونصة) صباح الاربعاء مع اقبال المستثمرين على الشراء في رد فعل على ضعف الدولار والتوتر في الشرق الاوسط بشان طموحات ايران النووية.
وقفز سعر الذهب للمعاملات الفورية الى 700.70 دولار للاوقية قبل ان يتراجع في وقت لاحق الى 698.00-698.75 دولار مقارنة مع 699.90-700.90 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك يوم الثلاثاء عندما قفز الى 700.50 دولار للاوقية

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:49 AM
بعد فشل رسالة نجاد في التقريب بين ايران وامريكا .. النفط يتجاوز 71 دولاراً
قفزت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام اكثر من دولار متجاوزة 71 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مع تزايد المخاوف بشأن امدادات النفط من ايران بعد ان فشلت رسالة من الرئيس الايراني الى الرئيس الامريكي جورج بوش في تقريب البلدين من اتفاق بشان البرنامج النووي لطهران.
وبلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم يونيو حزيران 71.30 دولار للبرميل مرتفعا 1.53 دولار في بورصة نايمكس.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:50 AM
حزن عم صالات التداول .. الأسهم السعودية تهبط الثلاثاء بلا مبرر بنسبة 6.8%
حالة من الغضب والغليان سيطرت على مشاعر المستثمرين بالسوق المالية السعودية برغم الأخبار الايجابية التي تتوالي كمحفز لانتشال السوق مما انهيارها والذي بدأ منذ 25 فبراير الماضي والذي القى بظلاله على الأسواق المجاورة .فقد تعالت صيحات المتداولين في صالات التداول بعد الانتكاسة الاخيرة التي مني بها السوق بلا مبرر .
فقد هبطت الأسهم السعودية بنهاية تعاملات الثلاثاء أكثر من 6.8% بتأثير مباشر من سهم "الراجحي" الذي مازال يعاني آثار خلافه مع هيئته الشرعية بشأن زكاة المصرف ليغلق عند نسبته الدنيا

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:51 AM
3 ملايين سعودي إقترضوا * ‬200* ‬مليار ريال لدخول البورصة
بلغ حجم المستثمرين السعوديين في سوق الأسهم السعودية أكثر من 3 ملايين مستثمر في السوق السعودي اقترضوا أكثر من 200 مليار ريال سعودي من البنوك المحلية .
وفقد مئات الآلاف من المواطنين السعوديين العاديين أموالهم في السوق الذي خسر نصف قيمته تقريبا في غضون الأشهر الثلاثة الماضية .
واستفاد عدد كبير من السعوديين من تسهيلات بنكية منحتها لهم البنوك للدخول بها والتعامل في البورصة السعودية خلال ثلاث سنوات متتالية.

"حروف تداول"
10-05-2006, 05:51 AM
بــــارك الله فيـــك،،
أخــوي سعد،
والله يعطيك الصحه والعافيه،،
وتحياتي لك،

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:52 AM
هيئة السوق المالية : لوائح جديدة لتداول الاسهم بالسعودية ستطبق في غضون أسابيع

قال رئيس هيئة السوق المالية السعودية جماز السحيمي يوم الثلاثاء إن السعودية ستطبق لوائح في غضون أسابيع تهدف إلى جذب مزيد من المؤسسات الاستثمارية إلى سوق الأسهم.
وقال السحيمي أمام مؤتمر في الرياض ان الهيئة تهدف في إطار الإجراءات الرامية لإصلاح الأخطاء في هيكل السوق إصدار لوائح لزيادة المؤسسات الاستثمارية في السوق التي يهيمن عليها مستثمرون أفراد في الوقت الحالي. وأضاف أن ذلك سيتم في غضون أسابيع.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:54 AM
بــــارك الله فيـــك،،
أخــوي سعد،
والله يعطيك الصحه والعافيه،،
وتحياتي لك،

وبارك فيك والله يعافيك اخوي وشاكر مرورك

تحياتي بلا حدود

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:55 AM
"سابك" تتقدم بطلب تأسيس شركة لإصدار الصكوك بقيمة أجماليه تصل الى 3 مليار ريال

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس أنها تقدمت إلى وزارة التجارة وهيئة السوق المالية للحصول على التراخيص اللازمة لتأسيس شركة جديدة تابعة لها تتولى الترتيب لإدارة الصكوك التي تعتزم الشركة طرحها في السوق بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليارات ريال.
وذكر نائب الرئيس للمالية في "سابك"، ورئيس مجلس إدارة "ينساب" مطلق المريشد أن الشركة تنتظر حاليا الحصول على التراخيص اللازمة للبدء في طرح صكوك إسلامية لتمويل مشاريعها المستقبلية

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:56 AM
العبار: "إعمار السعودية" تنتظر الموافقة على طرح 30٪ من أسهمها للاكتتاب
أكد محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية أن الوثائق المتعلقة بالاكتتاب العام للشركة المشغلة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية تم تقديمها للجهات الحكومية المختصة بالمملكة للحصول على الموافقة النهائية على طرح أسهمها للاكتتاب، موضحاً أن رأس المال المساهم لشركة «إعمار المدينة الاقتصادية» يبلغ 8,5 مليارات ريال، حيث تم توزيعها 850 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات لكل سهم.

سعد الجهلاني
10-05-2006, 05:56 AM
زيادة مكافآت معلمات محو الأمية 15 % ومنحهن مكافأة شهر إضافي
أقرت وزارة التربية والتعليم زيادة في مكافآت معلمات محو الأمية وبند العقود بنسبة 15% ومنحهن مكافأة شهر إضافي.
وقال مدير العلاقات العامة والإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة حفر الباطن عبدالله المجاهد ان تطبيق ذلك سيبدأ مع بداية الشهر القادم. وقد بدأ قسم الرواتب والنفقات إجراءات تنفيذ القرار ليتم صرف الزيادة ومكافأة الشهر الإضافي في الخامس والعشرين من الشهر الحالي مع رواتب موظفي الدولة. ويتم احتساب الزيادة بأثر رجعي منذ شهر رمضان الماضي.

اسمرعبر
10-05-2006, 06:12 AM
الله يعطيك الف عافيه على المجهود اخوي

سعد الجهلاني
10-05-2006, 07:25 AM
الله يعطيك الف عافيه على المجهود اخوي

الله يعافيك اخوي ويسعدك ان شاء الله

بنـــــدر
10-05-2006, 07:40 AM
الله يعطيك العافيه


اخوي سعد


يثبت للفائده

سعد الجهلاني
10-05-2006, 07:46 AM
الله يعطيك العافيه


اخوي سعد


يثبت للفائده

الله يعافيك استاذي الغالي وشاكر مرورك الكريم وهذا اكبر حافز وداعم لي ووسام على صدري

aziz-mohammed
10-05-2006, 08:01 AM
متعاملون: الأنظمة غير موحدة وهناك مزاجية في التعامل
«المصارف» تستعد لطرح خدمة الـ 800 لتداول الأسهم للحد من التلاعب بالعرض والطلب
الرياض - عبدالعزيز القراري:
تتجه المصارف السعودية لتقديم خدمات «تداول» الأسهم من طريق الهاتف المصرفي المعروف بخدمة «800» وتهدف الخدمة التي تم التنسيق لإطلاقها مع مؤسسة النقد إلى ضمان عدم تعثر الأوامر التي سببت كثيراً من المشكلات في الأوقات السابقة.
وتأتي هذه الخطوة لتسهيل التعامل في الأسهم الذي كان حكراً على صالات «التداول» أو من طريق «الانترنت» أو «الهاتف» المرتبط بوسيط والأخير محصور على عدد محدد من العملاء أصحاب الأرصدة الكبيرة.

وقال محمد الهوشان مدير صالة تداول أسهم، ان تقديم الخدمة في المستقبل القريب من شأنه تسهيل خدمات «التداول» للمتعاملين، مشيراً إلى أن المصارف عانت في أوقات سابقة من الزحام الشديد سواء من ناحية الحضور الشخصي للصالات أو الاتصال الهاتفي أو استخدام موقع المصرف وما نتج عنه من أعطال تقنية تسببت في خسائر للكثيرين.

وأوضح ان المصارف لم تخطط للزيادة الكبيرة والإقبال على المتاجرة في الأسهم بهذه الكثافة، مؤكداً أنها أدركت ذلك في وقت متأخر وبدأت بطرح البدائل التي تمكنها من خدمة عملائها بكل يسر وسهولة.

من جهة أخرى قال مصدر مطلع إن المقصود من هذه الخدمة هو رقابي للحد من عمليات التلاعب التي يمارسها كثير من كبار المستثمرين في عمليات العرض والطلب، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا مسبقا بين الأطراف الثلاثة وهي مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية والمصارف.

وأكد أن خدمة ال «800» على الرغم من أن غرضها زيادة معدل الرقابة على السوق إلا أنها ستخفف الضغط على الصالات وعلى مواقع التداول الإلكترونية التابعة للمصارف، لافتاً إلى أنها ستمكنهم من متابعة الأسهم في أي موقع يتوفر فيه خط هاتفي.

وقال إن المصارف اشترطت للحصول على هذه الخدمة أن يكون العميل صاحب حساب لا يقل عن مليوني ريال، متوقعاً أن يتم تخفيض هذا المبلغ في حال تجاوزت المصارف مشكلات تقنية مستقبلية.

من ناحية ثانية تصاعدت شكاوى كثيرمن عملاء بعض المصارف المتعاملين في سوق الأسهم من سوء خدمات مصارفهم، مؤكدين أنهم يعانون منذ وقت طويل من انقطاع متكرر في موقع «التداول» التابع للمصارف التي يتعاملون معها.

وقال أحد المتعاملين في الأسهم نايف الملحم انه شكى أكثر من مرة من سوء خدمات المصرف الذي يتعامل معه ولم يجد أي تجاوب، بل انهم لم يعيروا شكواه أي أهمية على رغم الضرر الذي تعرض له من جراء العطل وذلك في تفويت فرص بيع او شراء أسهم.
ومن جانبها، ذكرت مها البخيت، - متعاملة في سوق الأسهم انه عند قيامها بشراء أسهم وبيعها بنفس اليوم لا يمكن لها أن تشتري أسهما بنفس اليوم بل عليها الانتظار الى اليوم التالي، وهي تعلم أن ذلك غير منطقي، مشيرة الى ان بعض المصارف تسمح لعملائها بالشراء والبيع في اليوم الواحد أكثر من مرة.
وتساءلت هل من المعقول ان يكون لكل مصرف نظام خاص فيه أم هي مزاجية موظفين لا يعيرون أهمية لمصالح الآخرين.
والله اعلم0وبالله التوفيق

aziz-mohammed
10-05-2006, 08:07 AM
هيئة السوق توافق على نشرة إصدار «التصنيع»
وافق مجلس هيئة السوق المالية على نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأس مال شركة التصنيع الوطنية (تصنيع) من 1,570,000,000 ريال إلى 2,330,490,500 ريال بغرض شراء أسهم الشركاء في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات (شركة مساهمة سعودية)، حيث استوفت الشركة المتطلبات النظامية للافصاح طبقا لقواعد التسجيل والادراج، وستكون أسهم زيادة رأس المال المصدرة مقتصرة على الشركاء في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات مقابل قيمة أسهمهم، وسيتم تحديد تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة من قبل مجلس إدارتها للتصويت على زيادة رأس المال.

kaaaf
10-05-2006, 08:13 AM
الله يعطيك العافيه
ويبارك فيك

سعد الجهلاني
10-05-2006, 09:06 AM
الله يعطيك العافيه
ويبارك فيك

الله يعافيك اخوي ويجزاك خير

المحارب الكندي
10-05-2006, 09:19 AM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك

على المجهود المميز اللذي تقدمه لاخوانك

في تداول الخير

aziz-mohammed
10-05-2006, 09:22 AM
بارك الله بك وبزريتك ,و شكراً يأخي الكريم

"حروف تداول"
10-05-2006, 09:28 AM
الســــــــــلاااام عليكم ورحمه الله وبركاته
صبــــــــــاااااح الخيــــــرات للجميـــــــــع
وياويل ياويل اللي مايرد علي هااااهاااا

hgrvl
10-05-2006, 09:31 AM
يعطيك العافية با نتظار المزيد

السيل الهادر
10-05-2006, 09:40 AM
السلام عليكم
صباح الخير للجميع

سعد الجهلاني
10-05-2006, 12:23 PM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك

على المجهود المميز اللذي تقدمه لاخوانك

في تداول الخير

ووجهك ابيض اخوي المحارب وانتم وتداول تستاهلون كل خير

سعد الجهلاني
10-05-2006, 12:25 PM
بارك الله بك وبزريتك ,و شكراً يأخي الكريم

اخوي عزيز محمد الله يعطيك العافية على مشاركتك وننظر المزيد

سعد الجهلاني
10-05-2006, 12:27 PM
يعطيك العافية با نتظار المزيد

الله يعافيك اخوي ....... icong

اعز الناس
10-05-2006, 12:49 PM
السلام عليكم






يعطيك العافية با نتظار المزيد



شكرا لكم

الـــقــــلاصــي
10-05-2006, 01:15 PM
لابد لك من يوم تعرف جريمتك

لابد لك من يوم تندم وتنـــــدم

وتقول ياليت الذي صار ماصار





أقولها لكل مضارب تسبب عمدا في وقوع السوق في هذه الحفره العميقه


سلامات أبو الشباب ... شكلك مضيع على توالي ليل

الـــقــــلاصــي
10-05-2006, 01:17 PM
يعطيك العافيه ... سعدون تداول

سعد الجهلاني
10-05-2006, 04:18 PM
السلام عليكم






يعطيك العافية با نتظار المزيد



شكرا لكم

عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

الله يعافيك يا اعز الناس

سعد الجهلاني
10-05-2006, 04:20 PM
يعطيك العافيه ... سعدون تداول

الله يعافيك اخوي ... حلوووة سعدون تداول

هههههههه

الــمفكر
10-05-2006, 04:28 PM
السلام عليكم

اتفق المحللون والمتفائلون بإنتهاء التصحيح

والله طفشنا والله يخاجنا سلامه من المحرقه هذي

ma7koom
10-05-2006, 05:14 PM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك

على المجهود المميز اللذي تقدمه لاخوانك

في تداول الخير

ma7koom
10-05-2006, 05:26 PM
تأجيل إجتماع الجمعية العمومية العادية لشركة شمس

نظراً لعدم إكتمال النصاب القانوني لعقد إجتماع الجمعية العمومية العادية لشركة المشروعات السياحية ( شمس ) بتاريخ 09 / 05 / 2006 م فقد تقرر تأجيل الإجتماع و سيتم الإعلان عن موعد الإجتماع في وقت لاحق بمشيئة الله .

ma7koom
10-05-2006, 05:27 PM
التصنيع تعلن عن موافقة هيئة السوق المالية على شراء حصة الأقلية في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات

صرح المهندس / مبارك بن عبدالله الخفرة بأنه قد صدرت موافقة هيئة السوق المالية علي شراء شركة التصنيع الوطنية " التصنيع " حصة الأقلية بشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات " تصنيع بتروكيماويات " والتي تمثل 49% من رأسمالها البالغ 2 مليار ريال وبالتالي الاستحواذ عليها بالكامل ، مؤكداً على أهمية هذه الصفقة لمستقبل شركة " التصنيع " وتعزيز مكانتها وقدرتها بمجال الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية، حيث سيترتب على ذلك رفع رأس مالها من 1,570,000,000 ريال إلى 2,330,490,500 ريال . وقد أوضح المهندس / الخفرة بان ملكية شركة " تصنيع بتروكيماويات " في الشركة السعودية للبولى اوليفينات والبالغ 75% من رأسمالها البالغ 600 مليون ريال سيؤول بالكامل لشركة " التصنيع " مبيناً بان مشروع البروبلين والبولي بروبلين والمملوك للشركة السعودية للبولى اوليفينات والمقام بمجمعها بمدينة الجبيل الصناعية قد دخل الإنتاج التجاري وبشكل تام عام 2005 م وقد حقق بنهاية العام أرباحاً صافية بلغت 400 مليون ريال ، كما بين بأن ملكية شركة " تصنيع بتروكيماويات ) في شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات والتي تم الإعلان عن تأسيسها مؤخراً ، ستقوم بتنفيذ مشروع الأثيلين والبولي أثيلين ) والبالغة 60.45 % من رأسمالها المحدد بـ 2.4 مليار ريال سيؤول أيضاً لشركة " التصنيع " ، وتقدر تكلفة مشروع الإثيلين والبولي إثيلين بحوالي 10 مليار ريال وسيبدأ الإنتاج بالنصف الثاني من عام 2008 م حيث قد بدأت الأعمال بموقع المشروع المحدد ضمن مجمع الشركة البتروكيماوي بمدينة الجبيل والذي سيضم عدد من المشاريع البتروكيماوية المخطط لها بإذن الله . وقدم المهندس / الخفرة شكره وتقديره للدعم الكبير من مساهمي الشركتين ومجلس إدارتهما كما قدم شكره لمقام هيئة السوق المالية لدعمهم وتعاونهم ، متمنياً بأن ينعكس ذلك بالخير والتقدم لشركة " التصنيع " ومساهميها وللإقتصاد السعودي بإذن الله . وقد ذكر المهندس / الخفرة بأنه سوف يتم التقدم لمقام وزارة التجارة والصناعة خلال الأيام القادمة للحصول على موافقتهم الكريمة على هذه الصفقة وتحديد موعداً لعقد الجمعية العامة غير العادية لكل من الشركتين .

ma7koom
10-05-2006, 05:28 PM
اعلان من الاسمنت العربية بخصوص صرف ارباح النصف الثاني من عام 2005م

تعلن شركة الاسمنت العربية لمساهميها الكرام من مستحقي أرباح النصف الثاني للعام المالي 2005م انه بناء على طلب مصرف الراجحي فان الصرف سوف يتوقف يوم السبت 15/4/1427هـ الموافق 13/5/2006م ولمدة يوم واحد فقط وسوف يكون الصرف النقدي للأرباح متاح يوم الأحد بإذن الله وذلك بمراجعة احد فروع مصرف الراجحي.

ma7koom
10-05-2006, 05:30 PM
صدق تدعو السادة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة عشر(في دعوتها الثانية)

نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة عشر فى دعوتها الأولى يسر مجلس إدارة الشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق" دعوة السادة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة عشر (في دعوتها الثانية) وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الاثنين 24 ربيع الثاني 1427هـ الموافق 22 مايو 2005م (بفندق الحمراء سوفيتل  شارع فلسطين جدة) للنظر فى جدول الأعمال التالي:- 1 - الموافقة على ما ورد فى تقرير مجلس الإدارة عن السنة المنتهية فى 31/12/2005م. 2 - التصديـق عـلى قـائمة المركـز المالي وقـائمة الدخل وتقـرير مراقبي الحسابات للسـنة المالية المنتهية فى 31/12/2005م. 3 - إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم للفترة من 1/1/2005 الى 31/12/2005م. 4  الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي2006م و البيانات المالية ربع السنوية ، وتحديد أتعابه. 5- انتخاب أعضاء مجلس الإدارة(الدورة الخامسة) مدتها ثلاثة سنوات من 1/1/2007م الى 31/12/2009م وذلك وفقا للمادة 18 من النظام الأساسي للشركة وللضوابط و الشروط الواردة فى تعميم وزارة التجارة. هذا ولكل مساهم بالشركة حق حضور الاجتماع مع إبراز المستندات الدالة على ملكية الأسهم ، أو توكيل مساهما آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة .. وتصديق التوكيل من الغرفة التجارية أو البنك أو الجهات الحكومية المختصة وإرساله للشركة قبل موعد الاجتماع بثلاثة أيام على الأقل وذلك وفقا للصيغة الموضحة أدناه.. نموذج توكيل السادة/ الشركة السعودية للتنمية الصناعية"صدق" أنا المساهم /  (الاسم رباعيا) بموجب السجل المدني رقم :  الصادر من:  بتاريخ:  بصفتي مساهما بالشركة السعودية للتنمية الصناعية "صدق" والمالك لعدد  سهما أوكل عني المساهم/  (الاسم رباعيا) سجل مدني رقم  (وهو من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو أداري لحسابها) لينوب عنى فى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية الثالثة عشر التي ستعقد يوم الاثنين 24ربيع الثاني 1427هـ الموافق 22 مايو 2006م والتصويت على بنود جدول أعمال الجمعية والتوقيع على كل المستندات المطلوبة والضرورية واللازمة لإجراءات الاجتماع. التاريخ / / التوقيع: التصديق على توقيع المساهم : ................

ma7koom
10-05-2006, 05:32 PM
(ثمار) توقع مذكرة تفاهم مع مجموعه الفيصلية القابضة لشراء لحوم وسمي

وقعت الشركة الوطنية للتسويق الزراعي ثمار مذكره تفاهم مع مجموعة الفيصلية القابضة لشراء أحد فروعها وهي لحوم وسمي . صرح بذلك سعادة الأستاذ/ عبد الرحمن بن عبد العزيز ابوزيد مدير عام الشركة وعضو مجلس الإدارة الذي قال :بان توقيع مذكرة التفاهم يأتي من حرص الشركة في البحث عن الفرص الاستثمارية التي من شانها رفع مبيعاتها بزيادة حصتها في السوق وهو ما يتفق مع استراتيجيات الشركة المستقبلية وتعد شركة لحوم وسمي من الشركات الرائدة في قطاع اللحوم الطازجة بانتشار منافذ البيع لديها في مناطق المملكة مما يعزز مبيعات ودخل الشركة مستقبلاً.

ma7koom
10-05-2006, 05:33 PM
التعمير تعلن عن صرف الأرباح إبتداءً من يوم السبت الموافق:13/05/2006 م.

شركة الرياض للتعمير تعلن للسادة المساهمين عن بدء صرف الأرباح ابتداء من يوم السبت15/04/1427هـ الموافق: 13/05/2006م علماً بأن أحقية الأرباح لملاك السهم كما في نهاية تداول يوم الثلاثاء الموافق: 04 / 04 / 2006 م وذلك عن طريق مجموعة سامبا المالية على النحو الآتي: 1- المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية المربوطة بحسابات بنكية سيتم إيداع مبالغ الأرباح المستحقة في حساباتهم لدى البنوك التي يتعاملون معها. 2- المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية الغير مربوطة بحسابات بنكية عليهم سرعة تحديث بياناتهم ليتم تحويل الأرباح على حساباتهم. 3 - المساهمون حملة الشهادات عليهم سرعة إيداعها في محافظهم الإستثمارية ومراجعة قسم علاقات العملاء والمساهمين في الشركة . وفي حالة وجود أي استفسار يسعدنا تلقي إتصالاتكم وإستفسارتكم على الهاتف رقم ( 4110333 تحويلة 554 - 364 ) أو البريد الإلكتروني NAIF@ARDCO.COM.SA

ma7koom
10-05-2006, 05:36 PM
شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات وشركة باسل (Basell) يعلنان عن تأسيس الشركة السعودية للإثيلين والبولي اثيلين

الرياض - الأربعاء 12/04/1427هـ في حفل أقيم هذا اليوم تم الإعلان عن تأسيس الشركة السعودية للإثيلين والبولي اثيلين وذلك بالمشاركة بين كلٍ من شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات وتمتلك 75 % من رأس المال وشركة باسل موين أورينت انفستسمنت أس . أي . أس وتمتلك 25 % من رأس المال . وتأتي هذه الخطوة بعد أن تم تأسيس شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال قدره 2.4 مليار ريال وبمشاركة بين كلٍ من :شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات "إحدى شركات التصنيع الوطنية " وشركاتها الشقيقة وتمتلك 60.45 % من رأس المال ويعادل ( 1.45 مليار ريال) وشركة الصحراء للبتروكيماويات وتمتلك 32.55 % من رأس المال ويعادل ( 781.2 مليون ريال) والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتمتلك 7% من رأس المال ويعادل (168 مليون ريال) وبهذه المناسبة أكد المهندس / مبارك بن عبدالله الخفرة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التصنيع والصحراء للأوليفينات بأن إنشاء الشركة السعودية للإثيلين والبولي اثيلين يأتي كخطوة مكملة لبدء أعمال مشروع الإثيلين والبولي إثيلين حيث قد بدأ العمل في الأعمال الهندسية وشراء المعدات منذ منتصف العام الماضي وكذلك باشر المقاولون الأعمال الإنشائية في الموقع . ويقدر إجمالي تكلفة المشروع بـحوالي 10 مليار ريال ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية مليون طن (1.000.000) من الإثيلين ومائتان وخمسه و ثمانون ألف طن (285.000) من البروبلين وأربعمائة ألف طن (400.000) من البولي إثيلين مرتفع الكثافة وأربعمائة ألف طن (400.000) من البولي إثيلين منخفض الكثافة سنوياً وسوف يبدأ الإنتاج بمشيئة الله في النصف الثاني من عام 2008 م ، ويقام المشروع بمجمع شركــــة " تصنيع بتروكيماويات " بمدينة الجبيل الصناعية والذي يحتوي حالياً مصنعي البروبلين والبولي بروبلين . وسوف يوفر المشروع الجديد حوالي 600 فرصة عمل جديدة وسوف ينتج منتجات بتروكيميائية جديدة ومتميزة مما يدعم نمو الاقتصاد السعودي والعديد من فرص الاستثمار والعمل للقطاعات المساندة والصناعات التحويلية .

سعد الجهلاني
10-05-2006, 06:24 PM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك

على المجهود المميز اللذي تقدمه لاخوانك

في تداول الخير

ووجهك ابيض وماتقدمه ما هو الا امتداد لما قدمتة اخوي سابقا

ma7koom
10-05-2006, 06:38 PM
بارك الله فيك أخوي سعد ... مالنا غنى عنك ,,,, ياحبيلك

كناريا
10-05-2006, 11:49 PM
بارك الله فيك .