المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نستفيد من مستويات الدعم والمقاومة ؟


طارق الماضي
05-05-2006, 03:48 PM
كيف نستفيد من مستويات الدعم والمقاومة ؟

تتمثل إحدى أهم فوائد التحليل الفني لمؤشرات الأسهم في استنتاج مستويات "الدعم" و" المقاومة "، حيث إن مستويات الدعم والمقاومة هي أداة أساسية تستخدم من قبل العاملين في التحليل الفني للأسهم للتعرف على مناطق التغيير الأساسي في سعر الأسهم. ويمكن تلخيص مفهوم هذه المستويات للدعم والمقاومة في أنها حركة السوق فوق مستوى " الدعم" وتحت مستوى "المقاومة" فإذا تعرض أحد مستويات الدعم أو المقاومة للاختراق من خلال حركة الأسعار فمن المتوقع عند ذلك أن تتجه الأسعار عبر مستوى هذا الاختراق. وبشكل أدق هي مستويات الأسعار التي ينبغي فيها أن تتوقف الحركة وربما تعكس الاتجاه. ويمكن تحديد هذه المستويات من خلال الرسومات البيانية وتقدير المجالات التي توجه بها السوق دعما أو مقاومة ومن خلال دراسة الأنماط المعروفة لدى الكثير من المحللين لهذه المستويات مثل (القمم الثلاثية triple top والقيعان الثلاثية triple bottom والقمم المزدوجة double top والقيعان المزدوجة double bottom وتكوينات الرأس والأكتاف head and shoulders والرأس والأكتاف المعكوسة Inverted head and shoulders وخطوط الاتجاه الزوجية والفجوات)، إلى غير ذلك من الأنماط المعروفة التي تساعد في التطبيق العملي لمفهوم مستويات الدعم والمقاومة

إذن يمكن أن نتوصل إلى تعريف مستويات الدعم والمقاومة بأنها المنطقة شبه الآمنة من مستوى الأسعار في المعارك المستمرة بين قوى الشراء (المشترون - الطلب) وقوى البيع (البائعون - العرض) تتعادل فيها القوتان ويستقر السعر لفترة (قد تطول أو تقصر) حتى تتغلب كفة إحدى القوى على الأخرى، وبهذا يتم اختراق أحد مستويات الدعم أو المقاومة. وعندما يتم اختراق أحد هذين المستويين في العادة ستندفع الأسعار إلى مستوى دعم أو مقاومة آخر. ويعطي المحللون حجم الكميات المتداولة أهمية كبيرة في تحديد قوة واتجاه الأسعار، حيث إنه في العادة كلما ارتفع حجم الكميات المنفذة أثناء ارتفاع الأسعار أو عند انخفاض الأسعار فذلك إشارة على أن هذا انخفاض أو ارتفاع طبيعي (أي عملية اختراق طبيعية)، أما في حالة انخفاض حجم الكميات أثناء ارتفاع أو انخفاض الأسعار، فقد يكون ذلك دلالة على أن ذلك سلوك غير طبيعي للأسعار (أي ربما تكون عملية اختراق وهمية بمعني أن الأسعار قد تتراجع مرة أخرى).

أهمية مستويات الدعم والمقاومة

لا يمكن أن نغالي في تقدير تأثير مستويات الدعم والمقاومة على أسعار الأسهم أو في اتجاه حركة السوق لكن الطريقة التي بها الأسعار تتحرك حول مناطق الدعم والمقاومة تساعد على تحديد قوة دفع اتجاهات السعر خارج نطاق الدعم والمقاومة لبعض الوقت، وذلك فيما نستطيع أن نطلق عليها مفهوم (القمم والقيعان المزدوجة والمثلثات) حتى يكون لدى السهم القوة الكافية لكسر نقطة الدعم أو المقاومة، وعندما يتم اختراق هذه النقاط من الدعم والمقاومة يبدأ السهم في وضع مستوى آخر للدعم والمقاومة.

ويمكن أن تساعد نقط الدعم والمقاومة في تقديم تلميحات مهمة بخصوص أفضل وقت للخروج والدخول في السهم، ومثال ذلك أن تنتظر كسر السهم لنقطة مقاومة قبل أن تشتريها وفي هذه الحالة يمكن اعتبار إخفاق السهم في اختراق نقطة المقاومة هذه كإشارة للانتظار، ولكن كلما كانت فترة الانتظار طويلة يمكن أن تؤخذ كإشارة أخرى على أنه من الممكن أن يبدأ في السقوط وتعتبر إيحاء للخروج من هذا السهم. وعند كسر سهم ما لنقطة الدعم يمكن عند ذلك استخدام مبدأ إيقاف الخسارة والبيع مباشرة بعد كسر نقطة الدعم هذه.

وإذا كنت تتعامل بشكل فني في تحليل الرسوم البيانية لحركة سعر السهم وترقب الإشارات التي تساعد على رسم توقعات لحركة الأسعار المتوقعة للأسهم، وذلك من خلال دراسة المنحنى الفني لهذه الأنماط المعروفة لدى الكثير من المحللين حيث تساعد هذه الأنماط في تقريب مفهوم مستويات الدعم والمقاومة والقدرة على التعامل معهم في التحليل الفني لاتجاه السهم. كذلك يجب أن ننتبه لأهمية ملاحظة مقدار كمية التنفيذ عند أي مستوى دعم أو مقاومة في محاولة لتقدير قوة وفاعلية ومدى الاختراق لهذا المستوى. ولكن لنحاول أن نصل إلى تعريف مبسط لكل من مستوى الدعم والمقاومة كل على حدة.

مستوى الدعم Level SUPPORT

مستوى أسعار الأسهم تحت سعر السوق الحالي الذي تكون فيه قوى الشراء (المشترون) قادرة على أن تتغلب على ضغط قوى البيع (البائعون) بمعنى آخر يكون (الطلب أقوى من العرض)، ولهذا يقل الضغط على السعر في هذا المستوى لأن المضارب يعتقد أنه الوقت المناسب للشراء.

http://www.aleqt.com/picarchive/EQT_P07_05052006_ED10006.jpg





مستوى المقاومة Level resistance


مستوى أسعار الأسهم فوق سعر السوق الحالي، الذي يجب أن يكون فيه ضغط قوى البيع (البائعون) قوي بالقدر الكافي للتغلب على ضغط قوى الشراء (المشترون) ولهذا يقوم السعر بالاتجاه إلى مستوى أعلى من الأسعار بمعنى آخر يكون (العرض أقوى من الطلب)، لأن المضارب يعتقد أن هذا هو المستوى المناسب للبيع.

http://www.aleqt.com/picarchive/EQT_P07_05052006_ED10005.jpg




تحول مستويات الدعم إلى مقاومة
Support becomes resistance

لا يمكن إغفال جانب مهم عند دارسة مستويات الدعم والمقاومة وهو قدرة هذه المستويات على تبادل الأدوار، وعلى سبيل المثال، مستوى دعم معين وبعد كسره يمكن أن يتحول وبشكل مباشر إلى مستوى مقاومة لهذا السهم عندما تعود الأسعار إلى أعلى، وكذلك عندما يتم اختراق نقطة المقاومة من الممكن أن تتحول إلى نقطة دعم في حالة انهيار الأسعار، وعند ذلك تظهر الرسوم البيانية ما يمكن أن نطلق عليها مصطلح الفجوات.


http://www.aleqt.com/picarchive/EQT_P07_05052006_ED10004.jpg


الاختراق الحقيقي لمستويات الدعم والمقاومة

لكن كيف نستطيع أن نستدل على الحركة التصحيحية، سواء للاتجاه التصاعدي أو التنازلي للمؤشر، بالتأكيد لا يمكن أن نستدل على أي اختراق لمستويات الدعم والمقاومة أنه اختراق حقيقي أو دائم لأنه وفى بعض الحالات يكون هناك اختراق وهمي يستمر لفترة زمنية بسيطة مع كميات تنفيذ قليلة مقارنة بالمعدل الطبيعي لمتوسط التنفيذ، وسرعان ما تعود الأسعار إلى المستوى نفسه أو أقل قبل حدوث عملية اختراق مستوى الدعم أو المقاومة، ولذلك نستطيع أن نقول إن الاختراق الحقيقي هو القدرة على اختراق مستوى الدعم أو المقاومة والاستمرار لفترة زمنية مع تنفيذ كميات أكبر من المعدل الطبيعي، وكلما طالت هذه الفترة الزمنية وكبرت الكميات المنفذة خلال هذه الفترة أصبح هناك المزيد من المستثمرين والمضاربين (المشترون) الملتزمين والمدافعين عن هذا المستوى من الأسعار (سعر الاختراق) وكان ذلك مزيداً من القوة لمستوى الدعم أو المقاومة هذا.


العوامل النفسية المؤثرة على مستويات الدعم والمقاومة


مثل ما يقال دائما إن لدى المتداولين ذاكرة قوية، لذلك متى ما انخفضت الأسعار إلى مستوى دعم سابق سوف تكون قوى المشترين (الطلب) ميالة إلى الشراء إذا عاد السعر إلى ذلك المستوى بسبب إخفاقهم في الشراء في المرة السابقة والخوف من ضياع الفرصة مرة أخرى، لذلك وفي هذه الحالة، قد تأخذ قوى الشراء (الطلب) السيطرة على السوق أكثر من قوى البيع (العرض).

وعندما يصل السعر إلى مستوى مقاومة جديد ثم يتراجع سوف تكون قوى البيع (العرض) التي أخطأت القمة السابقة ميالة للبيع عندما يعود السعر إلى المستوى السابق وذلك بسبب الخوف من الخطأ مرة أخرى، وفي هذه الحالة تأخذ قوى البيع (العرض) السيطرة من قوى الشراء (الطلب).

كيف يتم قياس مستوى الدعم والمقاومة

بعد أن تطرقنا إلى جوانب مستويات الدعم والمقاومة آن لنا أن نعرف كيف يتم قياس وتحديد هذه المستويات. يعتمد ذلك على المعطيات التالية (أعلى سعر للسهم - أقل سعر للسهم - سعر إقفال السهم - نقطة الارتكاز) إذن في البداية كيف نحدد نقطة الارتكاز ؟

نقطة الارتكاز = اعلي سعر + اقل سعر + سعر الإقفال ونقسم النتيجة على 3

مستوى المقاومة الاول = نقطة الارتكاز ضرب 2 – أقل سعر
مستوى الدعم الأول = نقطة الارتكاز ضرب 2 – اعلي سعر
مستوى المقاومة الثاني = نقطة الارتكاز – نقطة الدعم الأول +نقطة المقاومة الأول
مستوى الدعم الثاني = نقطة المقاومة الأول – نقطة الدعم الأول - نقطة الارتكاز


خاتمة

ومثل كل أدوات التحليل الفني وطرق التحليل الفنية للأسهم والسوق لا يمكن استخدام أسلوب مستويات الدعم والمقاومة بمعزل عن أدوات التحليل والمؤثرات الأخرى مثل (الحروب وأسعار الفائدة وأسعار النفط وأسعار العملة) في السوق، ولكن يجب أن تكون إحدى أدوات المضارب والمستثمر عند اتخاذ قرار البيع والشراء، إن فعالية هذا الأسلوب تتضح بشكل جلي عند تذبذب أسعار الأسهم في السوق في أكثر من اتجاه، علما أنه يجب مراعاة أن اتجاه السوق الكلي يؤثر في سلوك الأسهم الفردية، لذلك يجب عليك أن تدرس السوق الكلية أولا قبل النظر إلى حركة سهم فردية بمعزل عن حركة السوق.

--> البـرق <--
05-05-2006, 07:11 PM
بارك الله فيك أستاذ طارق

تحياتي ,,,

عيّـاف
05-05-2006, 07:12 PM
موضوع شامل وكامل ،،
يحتاج إلى دراسة متعمقة لاتمام الحصول على فوائده القيمة ،،
شكرا أخ طارق وبارك الله فيك ولك وكثر من أمثالك بين شبابنا الناهض !!

النورس1
05-05-2006, 07:20 PM
يعطيك العافيه اخوي طارق

أخت رجال
05-05-2006, 07:22 PM
يعطيك الف عافية استاذ طارق

كل التقدير على هذا المجهود



اخت رجال

عبد الرحمن محمد
05-05-2006, 07:43 PM
تقرير مميــز جدا ً
ومتكـامل يمتاز بالشمـوليه ..

أستـاذ :- طارق الماضي


أنرت صفحات - تــداول - منتدانا
وكنت نبراساً يشع من أعالي القمم
بعزيمةٍ لا تعرف الوهن و الملل

فلن توفيك الكلمات ولا العبارات ولا الجُمل

فكساك ربك أحلى الحـُـلل
يا من سكنت بين المـُـقل

خبير قدير
بالثقة جدير

لن نوفيك حقك بعبارات المدح والثناء
أو كثير الإطراء
ولكن لك منا الدعاء
أخوك
،،،
ஐ◄ أبــومحمد►ஐ:

:)

bubassam
05-05-2006, 08:04 PM
سلمت اناملك ماشاء الله عليك شرح سلس رحم الله والديك وجزاك الله الف خير

ali_030
05-05-2006, 08:11 PM
الله يعطيك العافيه ,,

دروس تحتاج إلى كوفي وهدوء لفهمها ,,



الله يرزقك من حيث لاتحتسب ,

أم سيف
05-05-2006, 08:30 PM
http://www.rr11.com/uploads/2939d86923.gif
http://www.alkef.com/vb/alkef-vb/21.gif
استاذنا القدير
وصاحب هذا الصرح العظيم
نشكر لك هذه المعلومات القيمة
وافاد بك الاسلام والمسلمين
و
http://www.alkef.com/vb/alkef-vb/23.gif

ابوعبدالله616
05-05-2006, 08:38 PM
استاذنا القدير..........

نشكرك على هذه المعلومات القيمة والمفيدة.....وجزاك الله خير واكثر من امثالك...

NetWatch
05-05-2006, 08:52 PM
أستاذي طارق , بارك الله فيك وفي علمك و لدي سؤال...
ما الفائدة من نقطة الأرتكاز ؟

تحياتي

ابو حسام
05-05-2006, 09:20 PM
هلا وغلا باستاذنا الفاضل طارق الماضى هكذا نستفيد من طلعاتك البهيه 0
الف تحيه وتقدير واحترام لك أستاذنا الفاضل 0

متوازن
05-05-2006, 09:35 PM
الفاضل طارق الماضي.... حفظه الله

موضوع فريد من نوعه ....
فوائد ودروس علمية رائعة...

شكرا علي جهودك وحبك في نشر العلم النافع.
شبكة تداول الاقتصادية أصبحت مرجع علمي واقتصادي
ليس علي مستوى المملكة بل علي مستوى العالم.

شبكة تداول الاقتصادية = قوقـل العرب

الصنات
05-05-2006, 10:10 PM
بارك الله فيك وكتب الله لك الجنة
كم نحن في حاجة ماسة لمثلك نستقي منه الخبرة والنصح
ننتظر منك المزيد

الــــذيــب
05-05-2006, 10:19 PM
يعطيك العافيه ابوسعد



موضوع رائع وشامل



كل التقدير اخي الحبيب

mam4552
05-05-2006, 10:35 PM
شكرا لك
موضوع رائع

أبو صالح
05-05-2006, 11:06 PM
استاذنا القدير..........

نشكرك على هذه المعلومات القيمة والمفيدة.....وجزاك الله خير واكثر من امثالك...
ومبروك ابوسعد صعود (العنابي) الي شرفنا جميعا يابناخي
دمت بخير ومن يعز عليك

الألف
05-05-2006, 11:14 PM
أنار الله طريقك بالإمان

موضوع شامل

الألف

الراكد
05-05-2006, 11:24 PM
جزاك الله خير وجعلها فى ميزان حسناتك

عملاق
05-05-2006, 11:31 PM
بارك الله فيك
ونحن بانتظار مزيد من توجيهاتك القيمه

مهندس أسهم
05-05-2006, 11:36 PM
موضوع مميز وفي الوقت المناسب

سعد الجهلاني
06-05-2006, 12:06 AM
استاذ : طارق الماضي

بارك الله فيك وجزاك الله خير على هذا الموضوع القّيم وجعل ماتقدمه في موازين حسناتك

JI_oJI pJI_c
06-05-2006, 12:13 AM
جزاك الله ألف خير

تدوال الخير
06-05-2006, 12:19 AM
تقرير مميــز جدا ً
ومتكـامل يمتاز بالشمـوليه ..

أستـاذ :- طارق الماضي


أنرت صفحات - تــداول - منتدانا
وكنت نبراساً يشع من أعالي القمم
بعزيمةٍ لا تعرف الوهن و الملل

فلن توفيك الكلمات ولا العبارات ولا الجُمل

فكساك ربك أحلى الحـُـلل
يا من سكنت بين المـُـقل

خبير قدير
بالثقة جدير

لن نوفيك حقك بعبارات المدح والثناء
أو كثير الإطراء
ولكن لك منا الدعاء
أخوك
،،،
ஐ◄ أبــومحمد►ஐ:

:)


يستاهل يستاهل
يستاهل اكثر ابوزياد

تدوال الخير
06-05-2006, 12:23 AM
http://www.rr11.com/uploads/2939d86923.gif
http://www.alkef.com/vb/alkef-vb/21.gif
استاذنا القدير
وصاحب هذا الصرح العظيم
نشكر لك هذه المعلومات القيمة
وافاد بك الاسلام والمسلمين
و
http://www.alkef.com/vb/alkef-vb/23.gif


ام سيف
ماشاء تبارك الله ( على الرسم التشكيلي)

وابوزياد يستاهل...هو صاحب الدار وحنا ضيوف عنده

طلال كوم
06-05-2006, 12:58 AM
بارك الله فيك
والموضوع يضاف للمفضلة بما فيه من اثراء للمعرفة
جزاك الله خير على هالكورس المجاني

التنهات
06-05-2006, 01:07 AM
يعطيك الف عافية استاذ طارق

كل التقدير على هذا المجهود

smalki
06-05-2006, 01:20 AM
سبحان الله كيف يهب لمن يشاء العلم ويرزقه طريقة العرض الجيد والأسلوب الممتع

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير

alwanahmed
06-05-2006, 01:49 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
تحياتي لك أستاذ طارق

نسيم نجد
06-05-2006, 01:58 AM
جزاك الله خير وجعلها فى ميزان حسناتك

أبوسيف الدين=
06-05-2006, 02:05 AM
نعم احسنت هذا اللي نحتاجه كلام علمي مفيد

انار الله دربكم دنيا واخره

أم نايف
06-05-2006, 02:12 AM
بارك الله فيك

هل الدعم والمقاومة الموجودة بخانة بالمنتدى محدثة أي يمكننا الإستفادة منها الآن أم لا ؟
هل من لديه علم أو لازال يستخدمها يجيب على سؤالي ؟

[market]
06-05-2006, 02:31 AM
و هذي المعادله جاهزة للحسبة التكرونياً في برنامج الميتاستوك

نقاط الدعم و المقاومة

نقطة المقاومة الأولى
WriteVal(((H+L+C)/3)*2-L)

نقطة المقاومة الثانية
WriteVal(((H+C+L)/3)-
(((H+C+L)/3)*2-H)+ (((H+C+L)/3)*2-L))

نقطة الارتكاز
WriteVal((H+L+C)/3)

نقطة الدعم الأولى
WriteVal(((H+L+C)/3)*2-H)

نقطة الدعم الثانية
WriteVal(-((((H+C+L)/3)*2-L)- (((H+C+L)/3)*2-H))+ ((H+C+L)/3))

ابن اعبود
06-05-2006, 02:50 AM
يعطيك العافية أبو سعد

وياليت تشاركنا هذه الأوقات العصيبة في تداول السوق

بعدة مواضيع فنحن نعلم مدى خبرتك

فالأخبار السلبية عن السوق تتوالى

الله يبارك فيك وفي اهلك ومالك

الـــقــــلاصــي
06-05-2006, 02:55 AM
الله يعطيك ألف عافيه ...

*المتوكل*
06-05-2006, 06:03 AM
ليت الكثير من الناس يحللون صح مثلك

*المتوكل*
06-05-2006, 06:04 AM
الله يعطيك العافيه وبارك الله في جهدك

بنادول اكسترا
06-05-2006, 07:39 AM
كيف نستفيد من مستويات الدعم والمقاومة ؟


خاتمة

ومثل كل أدوات التحليل الفني وطرق التحليل الفنية للأسهم والسوق لا يمكن استخدام أسلوب مستويات الدعم والمقاومة بمعزل عن أدوات التحليل والمؤثرات الأخرى مثل (الحروب وأسعار الفائدة وأسعار النفط وأسعار العملة) في السوق، ولكن يجب أن تكون إحدى أدوات المضارب والمستثمر عند اتخاذ قرار البيع والشراء، إن فعالية هذا الأسلوب تتضح بشكل جلي عند تذبذب أسعار الأسهم في السوق في أكثر من اتجاه، علما أنه يجب مراعاة أن اتجاه السوق الكلي يؤثر في سلوك الأسهم الفردية، لذلك يجب عليك أن تدرس السوق الكلية أولا قبل النظر إلى حركة سهم فردية بمعزل عن حركة السوق.


:606:

فعلا اخي طارق اي سهم ليس بمعزل عن السوق ولو كانت هناك بعض الشواذ


كتبت فابدعت

shoshan
06-05-2006, 08:17 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

نوفnouf
06-05-2006, 08:40 AM
الله يعطيك العافيه

mrksa
06-05-2006, 08:53 AM
الاخ الفاضل الاستاذ / طارق .. رعاك الله وحفظك .. حقيقة هذه نتاج خبرة السنوات ..نعم انت مرجع يستنار به في عالم الاسهم .. وفقك الله ونفع بعلمك واكثر من امثالك من ذوي الهمم الشامخه .. دمت بعطائك لكل محبيك . مع اطيب تحيات اخوك ..

السهـــــم
06-05-2006, 09:25 AM
موضوع متكامل

جزاك الله خير

EveR
06-05-2006, 09:29 AM
يعطيك العافيه اخوي طارق وماقصرت

الكاغد
06-05-2006, 10:54 AM
كلام اكثر من رائع يستحق ان تحفظ على الجهاز

waheed.
06-05-2006, 11:58 AM
بارك الله فيك وجزاك الله عنا الف خير دروس بالفعل مفيده ومشكور استاذي الكريم

ابو طالع
06-05-2006, 01:21 PM
اشكرك اخوي موضوع رائع مفيد

د.عزوز
06-05-2006, 01:21 PM
كم انت رائع بهذا الموضوع وغيره

الرابح
06-05-2006, 02:53 PM
يعطيك العافيه اخى طارق

يوميا تكون هناك قائمة لتلك النقاط :)

saadayed
06-05-2006, 05:24 PM
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم

(( المرصاد ))
06-05-2006, 05:55 PM
جزاك الله خير وجعلها فى ميزان حسناتك

هلابي
06-05-2006, 07:42 PM
شكرا لك
سوؤال لو سمحت ..
ماهي النسبة التي يمثلها هذا المقياس مقارنة بالؤشرات الأخرى ؟

الطرباق
07-05-2006, 03:33 AM
بارك الله فيك
و بصراحة انا اضفة معلومات جديدة عن الدعم و المقاومة ...
و الله يجزاك الف خير

أبو مجد
07-05-2006, 04:17 AM
تحليل ووصف فني رائع

بارك الله في الكاتب وما كتب

Saudi Style
07-05-2006, 03:15 PM
يعطيك العافية ... وبارك الله فيك

الحاضر
07-05-2006, 10:47 PM
بارك الله فيك استاذ طارق

ونطمع في المزيد من المشاركات ..

الزئبق1
08-05-2006, 01:58 AM
بارك الله فيك أستاذ طارق

تحياتي

AM7
08-05-2006, 02:06 PM
تحول مستويات الدعم إلى مقاومة
Support becomes resistance

لا يمكن إغفال جانب مهم عند دارسة مستويات الدعم والمقاومة وهو قدرة هذه المستويات على تبادل الأدوار، وعلى سبيل المثال، مستوى دعم معين وبعد كسره يمكن أن يتحول وبشكل مباشر إلى مستوى مقاومة لهذا السهم عندما تعود الأسعار إلى أعلى، وكذلك عندما يتم اختراق نقطة المقاومة من الممكن أن تتحول إلى نقطة دعم في حالة انهيار الأسعار، وعند ذلك تظهر الرسوم البيانية ما يمكن أن نطلق عليها مصطلح الفجوات.

http://www.aleqt.com/picarchive/EQT_P07_05052006_ED10004.jpg



الأخ طارق ...

حبذا لو تم الوضيح قليلاً ...

إذا كانت نقطة الدعم تكون بسبب أن قوة الشراء عندها هي أكبر من قوة البيع ... فلماذا عند اختراقها تتحول إلى نقطة مقاومة ؟؟؟

ما أقصده هو ... نقطة الدعم تعني أنه عندما يصل سعر السهم إليها فإن المستثمرين يقومون بشراء السهم بشكل كبير ... حسناً ... لماذا يقومون ببيعه بشكل كبير عندما يرجع إليها ؟؟؟ أليس من المفترض أن يتم الإستمرار في الشراء أيضاً ؟؟؟ :confused:

دعنا نأخذ مثالاً يوجد لدينا ... أحد الهوامير يريد دعم سعر السهم بجعله لا ينزل عن 100 ريال على سبيل المثال وذلك بعرض كمية كبيرة من الأسهم بذلك السعر ... فلو تم شراء تلك الكمية ونزل السعر عن 100 ريال وبعد ذلك رجع إليها ... فإن صاحبنا سيقوم بعرض كمية أخرى (بل قد تكون أكبر من الأولى) لكي يضمن عدم نزول سعره مرة أخرى ...

باختصار ... سؤالي هو ... مالذي يجعل الناس تغير نظرتها حول تلك النقطة بحيث تكون لديهم عبارة عن نقطة بيع بدلاً من نقطة استمرار في الشراء ؟؟؟ :615:

ونفس السؤال ينطبق على مسألة تحول نقطة المقاومة إلى دعم ...


AM7

المكتب الرسمى
08-05-2006, 05:13 PM
بارك الله فيك

من اجمل ماقرات .

zoff
08-05-2006, 05:37 PM
يعطيك العافيه ابوسعد
موضوع رائع وشامل
كل التقدير اخي الحبيب................
zoff

تكف
08-05-2006, 06:19 PM
جزاك الله الف خير على مجهودك

متولع بالحلا
08-05-2006, 08:34 PM
وش اقدر اقول .......


اظن مااقدر اقول الا الله يسعدك دنيا وآخرة

مسهيم
08-05-2006, 09:33 PM
مقال مفيد بس وين الوقت للتطبيق

دحيمان
08-05-2006, 09:56 PM
أستاذ طارق ....

ينتج عن معادلة الدعم الثاني سعر سالب ...

لابد من وجود اشارة خطأ

أرجو التكرم بالمراجعة ...

محمد7537
08-05-2006, 10:07 PM
نشكرك على هذه المعلومات القيمة والمفيدة.....وجزاك الله خير واكثر من امثالك...

Muhatef
08-05-2006, 10:23 PM
أستاذنا القدير :
بارك الله في جهودك..
الله ينور بصيرتك

أفق
09-05-2006, 01:06 AM
الله ينفع بك على درسك المبسط

الله يوفقك ,,,

"حروف تداول"
09-05-2006, 01:57 AM
نقطة الارتكاز = اعلي سعر + اقل سعر + سعر الإقفال ونقسم النتيجة على 3

مستوى المقاومة الاول = نقطة الارتكاز ضرب 2 – أقل سعر
مستوى الدعم الأول = نقطة الارتكاز ضرب 2 – اعلي سعر
مستوى المقاومة الثاني = نقطة الارتكاز – نقطة الدعم الأول +نقطة المقاومة الأول
مستوى الدعم الثاني = نقطة المقاومة الأول – نقطة الدعم الأول - نقطة الارتكاز




بارك الله فيك أستاذ/طـــارق
وتحياتي لك،،

ابو احمد الثقفي
09-05-2006, 02:32 AM
اهلن بالزعيم ....

يعطيك العافية حفظ في المفظلة كمرجع لي .....


... لك الاحترام ...

هلا وغلا
09-05-2006, 05:47 AM
أحسنت يا الغالي

تم حفظ الموضوع للفائدة في الحاظر وفي المستقبل.

تحياتي

هيفـــاء
09-05-2006, 06:43 AM
جزاك الله كل خير

بارك الله فيك

abdrhman
09-05-2006, 12:00 PM
مشكوووووووووووور وما قصرت

ابوعامر
09-05-2006, 04:17 PM
:619:

جزك الله خير ورحم الله والديك

المحب إخوانه
09-05-2006, 08:04 PM
" بارك الله فيك "

ساابك
10-05-2006, 12:16 AM
مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور


مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور


مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
وعــافاك الله ومـاتـقصـر وعســــاك على القــوه دائمـاً وجعلـك ذخــر للمنتـــــــــــــــ ـــدى
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
وعــافاك الله ومـاتـقصـر وعســــاك على القــوه دائمـاً وجعلـك ذخــر للمنتـــــــــــــــ ـــدى
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
وعــافاك الله ومـاتـقصـر وعســــاك على القــوه دائمـاً وجعلـك ذخــر للمنتـــــــــــــــ ـــدى
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور

ألف ألف ألف ألف
مليون
مـــــــــــــــــشك ـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكـ ـــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكــ ـــــــــــــور
مــــــــــــــشكـــ ـــــــــــور
مـــــــــــــشكــــ ـــــــــور
مــــــــــــشكـــــ ـــــــور
مـــــــــــشكــــــ ـــــور
مــــــــــشكـــــــ ـــور
مـــــــــشكــــــــ ـور
مــــــــشكــــــــو ر
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
مـــشكـــور
مــشكــور
مـشكـور
مشكور
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم
تسلم
ثم
تسلم
تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم
تسلم
ثم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم
تسلم
ثم
يديك
مـــــــــــــــــشك ـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكـ ـــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكــ ـــــــــــــور
مــــــــــــــشكـــ ـــــــــــور
مـــــــــــــشكــــ ـــــــــور
مــــــــــــشكـــــ ـــــــور
مـــــــــــشكــــــ ـــــور
مــــــــــشكـــــــ ـــور
مـــــــــشكــــــــ ـور
مــــــــشكــــــــو ر
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
مـــشكـــور
مــشكــور
مـشكـور
مشكور
مشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور

°ˆ~*¤®§][§][(لـــــك أجــــمــل تحيه مــن أخـــوك)][§][§®¤*~o
أبــــــــــــــــــ ــــــــــــو خــــــــــــــــــــــــــــالـــــــــــــــــــ ـــــــــــــد

عبدالرحمن حام
10-05-2006, 07:07 AM
جزاك الله خير اخي