المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل السوق السعودي سار في تصحيحه الحالي وفي ارتفاعاته السابقة وفق التحليل الفني أم لا ؟


على المبارك
03-05-2006, 01:15 AM
لقد كثر الحديث مؤخرا عن التحليل المالي وأهميته في السوق السعودي ولا سيما التحليل الفني وذهب الكثيرون - ربما عاطفة وتأثرا من جراء الخسائر الضخمة التي تعرضنا لها جميعا دون استثناء – إلى أن السوق السعودي لا يمشي وفق التحليل المالي وبخاصة الفني وأن التحليل الفني لاقيمة له . والواقع أن الذي حدث في السوق يدعونا للتعلم أكثر ومعرفة أنجح السبل لتلافي ما حدث لا أن نهرب من العلوم التي قد نعيننا بعد الله سبحانه وتعالى على الحفاظ على أموالنا ومكتسباتنا ( والتي بعضها مما يقارب ثلاثة قرون أو أكثر ) والأخطر هو الدعوة لعدم أهمية العلوم المالية في الأسهم و تجهيل أنفسنا – على نحو أو آخر - وإقناع النفس والآخرين أن العلم في سوق الأسهم لا فائدة منه . والله إنني أشفق على نفسي وعلى إخواني وأخواتي من أن نعتقد مثل هذه الاعتقادات التي تخالفها مجريات الأمور الحادثة حاليا فيقع الفأس في الرأس على نحو أشد إيلاما إذا جاءنا غدا جورج سورس وزمرته و جون ميرفي وتلاميذه وتوم براون وألاعيبه وميري ميكر وتوصياتها الرنانة ... بكل ما يملكون من خبرات فنية وأساسية احترافية عالية ومكر ودهاء ليس بالقليل...!!!
في حين أن الكثيرين منا يحذرون من علم هو في الواقع لغة عالمية يستخدمها المستثمرون العالميون في كل سوق أسهم شئنا أم أبينا – بما في ذلك سوقنا - وبمعرفتنا لهذه اللغة أو لأسسها على الأقل نستطيع بأمر الله أن نحذر منهم ومن غيرهم من مفترسي أموال الناس بالباطل .أما بتشجيع الجهل بمثل هذا العلم والتقليل من شأنه على غير معرفة له فإننا سوف نخسر كثيرا إلا أن يشاء الله وحده سبحانه وتعالى .
وحين يأتي الأجنبي لأسواقنا – ونحن في جهل من مثل هذه العلوم - فسوف تخرج مئات المليارات من الأوطان العربية إلى خارجها وربما تحدث كوارث اقتصادية عنيفة ( ودول جنوب شرق آسيا خير مثال ) على مستوى الأمة : أفرادا وحكومات قد يكون ماحدث مؤخرا نقطة في بحر – على الرغم من ضخامته وعنفه وإيلامه للنفس – و صغيرا مقارنة بما هو متوقع مستقبلا إن لم تنتبه الأمة منذ الآن وتستعد له من كل الجوانب ولا سيما الجانب العلمي و التوعوي الصحيح فإنني أخشى أن يكون دخول الأجنبي ( المحترف وصاحب الخبرة العالية للأسف ) كمستثمر في الأسواق العربية في المستقبل المنظور ليس إلا وسيلة لسحب سيولة ضخمة في وقت ما من الاقتصاديات العربية بكل ما تبعه هذا من أزمات حادة والله أعلم .
على كل هل سوقنا السعودي فعلا سوق عشوائي وبعيد كل البعد عن التحليل الفني والأساسي أيضا كما يقول البعض من الأحبة ؟
الموضوع طويل ولكن ما أريد التركيز عليه هنا هو دراسة ماحدث فعلا في سوقنا في ضوء بعض أنواع التحليل الفني وأساسياته ، ترى هل كان بإمكان علم وفن التحليل الفني بعد إرادة الله - سبحانه وتعالى تقديم يد العون والمساعدة لنا كسبب شرعي يتخذ بعد الاعتماد على الله سبحانه وتعالى لإعطائنا علامات وتوجيهات قوية ومعالم بارزة تدلنا على توجهات السوق على الأقل على وجه العموم ومن ثم تقينا بأمر الله – سبحانه وتعالى - شر الكثير مما حدث لو كنا متقنين لأقل أساسيات التحليل الفني و بدهياته فقط ، فما بالك بالجمع بين التحليلين الفني والأساسي ؟
على كل ما أريد التركيز عليه في هذه العجالة من أنواع التحليل الفني :
1-الشموع اليابانية
2- الترندات
3-موجات إليوت .
4-المتوسطات .
والواقع ان هناك غيرها كثير- كما يعلمه الجميع - من المؤشرات الرياضية المهمة مثل : القوى النسبية ، و الستوكاستك والهيستوغرام والبولينقر والتريكس والمومنتيوم والـ MFI والـ OBV... إلخ وغيرها من النظريات المتعددة والمعادلات الرياضية المهمة جدا إضافة إلى نسب فيبوناتشي واستخداماتها المهمة في مجال الأسهم فضلا عن النماذج الهندسية ( …etc W , M ) ... إلخ وهدفي هو فقط إثبات الأهمية القصوى للتحليل المالي عموما والفني خصوصا ؛ لنتعلم أكثر وليسعى كل منا ليكون على إلمام ببعض أساسيات التحليل الفني والأساسي كي نستطيع بأمر الله المحافظة بقدر الاستطاعة على أموالنا وفق أسس علمية وعقلية معتد بها وليس بناء على عواطف وأحاسيس مبهمة غير واضحة المعالم ولا منضبطة بضابط علمي مقنن .

وسوف أحاول –تباعا – مواصلة الموضوع حتى يكتمل بحول الباري تعالى .

أولا : الشموع اليابانية :

إذا كان هناك نوع من أنواع التحليل الفني يتمكن الإنسان من إلقاء نظرة بسيطة عليه لمعرفة اتجاه السوق تقريبا فهو التحليل من خلال الشموع اليابانية .
و كما يعلمه الكثيرون هناك أكثر من سبعين نموذجا من نماذج الشموع اليابانية ، إلا أنني – بعد دراسة إحصائية سريعة خاصة بي لشارت سوقنا لمدة خمس سنوات مضت وقد لا تكون دقيقة – وجدت أن سوقنا السعودي يستخدم ثمانية نماذج عاكسة للترند ( وربما تساعد على تطبيق بعض أجزاء نظرية داو في معرفة انعكاس الاتجاه ... إلخ ) أكثر من غيرها من النماذج وهذه الثمانية مرتبة- حسب كثرة تكونها في رأيي -هي :
أ- بالنسبة لعاكسات الترند الصاعد :
1-البالعة السلبية .
2-السحابة القاتمة .
3-الشهاب الساقط
4-شمعة المساء .
ب- بالنسبة لعاكسات الترند الهابط :
1- البالعة الإيجابية.
2- والبيرسنق لاين .
3- الهمر .

والثامنة شمعة مهمة جدا جدا جدا – ولاسيما في المساعدة على التوقع المبكر لاكتمال الكثير من النماذج المهمة - وهي : الدوجي ( شمعة الحيرة ) التي تكون بحسب موقعها كما يعلم الجميع ومن ثم قد تكون عاكسة للترند الهابط أو الصاعد بحسب ما قبلها من نوع الترند وما بعدها من شموع تتركب معها ... إلخ
الموضوع طويل كما يعلمه الجميع وأنا لست هنا في صدد شرح كل شمعة واشتراطاتها العلمية غير المعقدة - ليس كما قد يتصورها البعض - وإنما أريد فقط دراسة تطبيقية على ماحدث من ذلك لنرى هل فعلا للتحليل الفني من فائدة أم لا في سوقنا السعودي ، فأقول :
انظر إلى الشارت المرفق ( شارت الشموع ) تجد ما يلي :
1- الشمعة رقم ( 1 ) هي شمعة المساء التي تأتي بعد ترند صاعد – وأولها شمعة دوجي وهنا تحققت كل اشتراطاتها العلمية وهي غالبا ما تأتي في سوقنا السعودي في النزولات العنيفة ولاسيما في التصحيحات القوية وموجات السي الهابطة بالذات ، وقد حدثت هذه الشمعة والنموذج سابقا في بداية تصحيح سبتمبر 2003 ، والموجة الهابطة العنيفة ( C ) من مايو ( في 22 / 5، 2004 ) وفي بداية تصحيح ( 30 / 11 / 2004 ) إضافة إلى هذا التصحيح كما تشاهده .فضلا عن الكثير من الموجات الداخلية لهذه التصحيحات وغيرها .فهل العلم بمثل هذه الشمعة مفيد أم لا ؟؟؟؟؟ وهل ترى أن هذا النموذج مفيد حقا أم لا وهو يعطيني بداية التصحيح ومن أول أيامه ؟؟؟؟ لاسيما إذا علمنا أن بدايته دوجي ( + ) = يعني السوق يغلق تقريبا على افتتاحه أو قريبا من ذلك .وتكون في ترند صاعد قبل ذلك وغالبا قوي جدا ثم تتلوها شمعة سالبة في اليوم التالي ( إضافة إلى الكميات ) يعني بالعربي أوضح من الشمس في رابعة النهار فبمجرد أن تتكون بعض شروط هذا النموذج مثل :الدوجي + في قمة ترند صاعد ينبغي لي أن أكون حذرا جدا جدا من اليوم التالي ، فلاحظ كيف يعطيني هذا النموذج المركب مؤشرات الحذر على نحو مبكر .فما ذا لو جمعت معها أي مؤشر بسيط كالقوى النسبية أو عرفت موقعي من موجات إليوت أو رأيت الترند وهل كسر أو قرب كسره ... إلى غير ذلك من مؤشرات بسيطة وغير معقدة ؛لو جمعت ذلك مع بدايات هذا النموذج فإنني أكون في غنى عن معرفة نتيجة اليوم التالي فضلا عن أنني انتظر يوما ثالثا للتأكيد كما هي الاشتراطات العلمية . ولو لم أخرج إلا بعد تكون النموذج تماما فإنني أكون ابتعدت بأمر الله عن شر كبير .
2-الشمعة رقم (4 ) شهاب ساقط عندنا وعند غيرنا في التحليل الفني .
3-الشمعة رقم : 5 سحابة قاتمة ، معروفة في لغة التحليل الفني و تأتي في ترند صاعد وتحتاج إلى مؤكد مثلها مثل غيرها من الشموع ، ومن ثم تعكسه إلى ترند هابط كسابقاتها ، إلا أنها أقوى من الشهاب الساقط .
4-الشمعات ذات الأرقام : (6 + 8 + 10 + 11 + 13 + 15 ) بالعات سلبية وهذا النموذج هو الأكثر تكررا في السوق السعودي بالنسبة لعاكسات الترند الصاعد . وهذا واضح من كثرت ورده في هذا التصحيح كماهو مشاهد .
هذا بالنسبة للشموع العاكسة للترند الصاعد الأكثر ورودا في سوقنا والتي تتكرر باستمرار وتكررت كما تشاهد في تصحيحنا هذا.
أما بالنسبة للشموع العاكسة للترند الهابط في الشارت المرفق فهي :
1-الشموع ذات الأرقام : ( 2 + 7 + 12 ) بيرسنق لاين .وترد بكثرة وهي النقيض للسحابة القاتمة .
2-الشمعة رقم 3 همر غالبا ما تشكل نقطة دعم وهذا واضح إلا أنها حينما اختبرت بعد ذلك مرة أخرى وكسرت نقطة الدعم هذه هبط السوق بعنف لكسر نقطة دعم مهمة ، لكنها بمؤكداتها نموذج انعكاسي ايجابي ، ويحدث كثيرا في سوقنا .
3-الشموع ذات الأرقام : ( 9 + 14 ) بالعة إيجابية ، وهي النقيض للبالعة السلبية وهذه من أكثر الأنماط تكررا في السوق السعودي على الإطلاق ( بحسب دراستي الخاصة ) وهي تدل بأمر الله على بداية موجات صاعدة قوية غالبا بحول الرحمن الرحيم .

واضح جدا الاتجاه الهابط في سوقنا من خلال كثرة أعداد النماذج الهابطة مقارنة بالنماذج الصاعدة . ثم لاحظ كيف يهبط السوق من خلال نموذج علمي معروف في التحليل الفني وفي الأسواق العالمية وله إرهاصاته وعلاماته المبكرة الدالة عليه تقريبا قبل اكتماله غالبا وتأكيدا في بدايات التصحيح بعد أن يكتمل ، ثم إذا أراد السوق الارتداد كون نموذجا وشمعة صاعدة من خلال نموذج آخر معروف أيضا في التحليل الفني . فالسوق السعودي ليس بدعا من أسواق الأسهم العالمية وكما تلاحظ يمكن دراسته والتنبؤ بسلوكه من خلال نوع من أنواع التحليل الفني ( الشموع اليابانية ) فما بالك لو جمعنا أكثر من نوع ودلت على نفس التوجه إلا تكون الدلالة قوية وقوية جدا جدا ؟؟؟
ولذلك أقوول :
يخطئ - في حق نفسه وماله ومستقبل أولاده ووطنه أيضا - من يجهل نفسه ولا يتعلم بعض هذه النماذج على الأقل –من الشموع اليابانية - ولو زادها بمعرفة نموذج ( الرجل المشنوق و نجمة الصباح لكان أفضل ).
أرجو أن يكون في هذا الموضوع بعض الفائدة . و سوف أحاول إكمال الموضوع بحول الباري تعالى حسب الاستطاعة .
والله الموفق ,,,,

أخوكم علي المبارك ،،،

New life
03-05-2006, 01:19 AM
رحم الله والديك

وبارك فيك ..

مضارب نشيط
03-05-2006, 01:30 AM
اثابك الله بكل حرف كتبته حسنة وحط به عنك خطيئة ورفعك به درجة
آآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييين

ابو جهاد1
03-05-2006, 01:30 AM
وفقك الله يالغالي وراعاك الله

سمارت 777
03-05-2006, 01:33 AM
حياك الله وسعداء بطلتك مجددا

لا يُهمش التحليل الفني إلا من كان يُعاني من التهميش الإنترنتي :)

يعني شوفوني بس ..

طوارىء
03-05-2006, 01:54 AM
دكتورنا الفاضل بارك الله فيك ونفعنا بعلمك .... وخُلقك..

التحليل الفني علم قائم وله أهمية ليست بالهينة ولا بد من معرفته لمن يشتغلون في عالم الأسهم..

وأنا لاأتفق تماما مع من يهمل ويسفه التحليل الفني ... يكفي أنه علم ... والعلم نور ..!!

المشكلة يا أستاذنا الفاضل في سوقنا في مرحلته الحالية...

سوقنا مراهق - قلتها من قبل وأكررها - و كثيرا ما يتمرد على معطيات ودلالات هذا العلم ....

ليس قصورا في التحليل وانما لعدم اكتمال نضج هذا السوق ..!!

القاعدة تقول ( الخبر يقتل التشارت ) .. لذلك كثيرا ما نرى أخبار تخرج ( أو قل يُخرجها مضاربون !!) في أوقات حرجة ( فنيا )...

لاعاقة حركة السوق او حتى سهم ما ... !!!

وما شكل ال W عنا ببعيد ..الذي قتلته الهيئة بقرار الايقاف ..!!!

دكتورنا الفاضل هل وجدت في الاسواق الاخرى سهم يغلق على النسبة القصوى لأيام كثيرة متتالية ويكون في أيام كثيرة : سعر الافتتاح هو اعلى سعر وهو ادنى سعر وهو سعر الاغلاق ..؟!؟!؟!؟!؟!؟!

وهل رأيت سهم يغلق على النسبة الدنيا لأيام كثيرة متتالية ويكون سعر الافتتاح هو أعلى سعر وهو أدنى سعر وهو سعر الاغلاق ..؟!؟!؟!؟!

أين التداول اذن؟؟؟؟ لا نعترض على النزول المتتالي او الصعود المتتالي ..
نحن نعترض على آلية وطريقة الصعود والنزول.... الطريقة المتطرفة المراهقة ..؟!؟!؟!؟!؟

تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم

سهم الشمري
03-05-2006, 02:45 AM
بارك الله فيك...............

محمد المزيني
03-05-2006, 04:18 AM
جزيت خيرا وبارك الله فيك

casper185
03-05-2006, 05:46 AM
دكتورنا الفاضل بارك الله فيك ونفعنا بعلمك .... وخُلقك..

التحليل الفني علم قائم وله أهمية ليست بالهينة ولا بد من معرفته لمن يشتغلون في عالم الأسهم..

وأنا لاأتفق تماما مع من يهمل ويسفه التحليل الفني ... يكفي أنه علم ... والعلم نور ..!!

المشكلة يا أستاذنا الفاضل في سوقنا في مرحلته الحالية...

سوقنا مراهق - قلتها من قبل وأكررها - و كثيرا ما يتمرد على معطيات ودلالات هذا العلم ....

ليس قصورا في التحليل وانما لعدم اكتمال نضج هذا السوق ..!!

القاعدة تقول ( الخبر يقتل التشارت ) .. لذلك كثيرا ما نرى أخبار تخرج ( أو قل يُخرجها مضاربون !!) في أوقات حرجة ( فنيا )...

لاعاقة حركة السوق او حتى سهم ما ... !!!

وما شكل ال W عنا ببعيد ..الذي قتلته الهيئة بقرار الايقاف ..!!!

دكتورنا الفاضل هل وجدت في الاسواق الاخرى سهم يغلق على النسبة القصوى لأيام كثيرة متتالية ويكون في أيام كثيرة : سعر الافتتاح هو اعلى سعر وهو ادنى سعر وهو سعر الاغلاق ..؟!؟!؟!؟!؟!؟!

وهل رأيت سهم يغلق على النسبة الدنيا لأيام كثيرة متتالية ويكون سعر الافتتاح هو أعلى سعر وهو أدنى سعر وهو سعر الاغلاق ..؟!؟!؟!؟!

أين التداول اذن؟؟؟؟ لا نعترض على النزول المتتالي او الصعود المتتالي ..
نحن نعترض على آلية وطريقة الصعود والنزول.... الطريقة المتطرفة المراهقة ..؟!؟!؟!؟!؟

تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم

صحيح أخي الكريم سوقنا غير ناضج ولكن يتماشى مع التحليل الفني حتى قتله بخبر
ومن ناحيه النسب المتتاليه فوق ولا تحت ما تذكر بين قوسين ( تذكر 5%) في بدايه التصحيح
كيف كانت رهبتها عندما يقفل السهم نسبه ترى عروض مهوله تأخذا العقل لن نطاق التذبذب محدود
حتى المؤشر يقفل على النسبه

بعد التعديل الى 10% بدءت العروض تكون معقوله على لانسبه لن التذبذب محدود في نطاق اوسع

ولو كان 15% لقلت العروض

لوكان سوقنا تذبذب مفتوح كان راينا السهم في المسار الصاعد او الهابط في تذبذب مستمر طالع نازل
من دون نسبه

ابوريناد
03-05-2006, 06:17 AM
lماشاء الله عليك اخوي علي

نحتاج لمثل هذي الدروس المفيده من شخص خبير

ودمتم بخير

اخوووووووكم ابوريناد

بنادول اكسترا
03-05-2006, 06:30 AM
وحين يأتي الأجنبي لأسواقنا – ونحن في جهل من مثل هذه العلوم - فسوف تخرج مئات المليارات من الأوطان العربية إلى خارجها وربما تحدث كوارث اقتصادية عنيفة ( ودول جنوب شرق آسيا خير مثال ) على مستوى الأمة : أفرادا وحكومات قد يكون ماحدث مؤخرا نقطة في بحر – على الرغم من ضخامته وعنفه وإيلامه للنفس – و صغيرا مقارنة بما هو متوقع مستقبلا إن لم تنتبه الأمة منذ الآن وتستعد له من كل الجوانب ولا سيما الجانب العلمي و التوعوي الصحيح فإنني أخشى أن يكون دخول الأجنبي ( المحترف وصاحب الخبرة العالية للأسف ) كمستثمر في الأسواق العربية في المستقبل المنظور ليس إلا وسيلة لسحب سيولة ضخمة في وقت ما من الاقتصاديات العربية بكل ما تبعه هذا من أزمات حادة والله أعلم .


.................................................. .....



وهذا مربط الفرس


التعليم بشكل مهني في هذا المجال


علي المبارك / مشكور وننتظر المزيد منك

Saloomm
03-05-2006, 07:10 AM
جزاك الله خير على الجهد الرائع ..... بس الموضوع يدوخ مررررره .... نبغى الزبده (بس مش الدنماكيه) السعوديه

edom92
03-05-2006, 07:44 AM
جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك الله فيك

نوفnouf
03-05-2006, 08:05 AM
الله يعطيك العافيه ويجزاك خير

بنادول اكسترا
03-05-2006, 08:27 AM
جزاك الله خير على الجهد الرائع ..... بس الموضوع يدوخ مررررره .... نبغى الزبده (بس مش الدنماكيه) السعوديه


الزبدة بعد اذن الاخ علي هي بالاجابة على السؤال الذي هو عنوان الموضوع

(نعم / لا)


ضع اشارة ( :601: ) امام الاجابة الصحيحة:D

M.I.S
03-05-2006, 09:19 AM
الله يعطيك العافية

tele
03-05-2006, 09:26 AM
بحث قيم .. وجهد رائع
ولعله يكون نواة كتاب قيم
وفقك الله ورعاك

فهد الفيصل
03-05-2006, 11:14 AM
بارك الله فيك
الاستاذ علي ...... ليش ماتتعاون مع احد المراكز او المعاهد وتقيم دورات في التحليل الفني والمالي.

وبارك الله في جهودك

الوليد1
03-05-2006, 12:20 PM
جزاك الله خيرا وبارك فيك ....

أبو البراء9
03-05-2006, 01:03 PM
فيقع الفأس في الرأس على نحو أشد إيلاما إذا جاءنا غدا جورج سورس وزمرته و جون ميرفي وتلاميذه وتوم براون وألاعيبه وميري ميكر وتوصياتها الرنانة ... بكل ما يملكون من خبرات فنية وأساسية احترافية عالية ومكر ودهاء ليس بالقليل...!!! في حين أن الكثيرين منا يحذرون من علم هو في الواقع لغة عالمية يستخدمها المستثمرون العالميون في كل سوق أسهم شئنا أم أبينا – بما في ذلك سوقنا - وبمعرفتنا لهذه اللغة أو لأسسها على الأقل نستطيع بأمر الله أن نحذر منهم ومن غيرهم من مفترسي أموال الناس بالباطل .أما بتشجيع الجهل بمثل هذا العلم والتقليل من شأنه على غير معرفة له فإننا سوف نخسر كثيرا إلا أن يشاء الله وحده سبحانه وتعالى . وحين يأتي الأجنبي لأسواقنا – ونحن في جهل من مثل هذه العلوم - فسوف تخرج مئات المليارات من الأوطان العربية إلى خارجها وربما تحدث كوارث اقتصادية عنيفة ( ودول جنوب شرق آسيا خير مثال ) على مستوى الأمة : أفرادا وحكومات قد يكون ماحدث مؤخرا نقطة في بحر – على الرغم من ضخامته وعنفه وإيلامه للنفس – و صغيرا مقارنة بما هو متوقع مستقبلا إن لم تنتبه الأمة منذ الآن وتستعد له من كل الجوانب ولا سيما الجانب العلمي و التوعوي الصحيح فإنني أخشى أن يكون دخول الأجنبي ( المحترف وصاحب الخبرة العالية للأسف ) كمستثمر في الأسواق العربية في المستقبل المنظور ليس إلا وسيلة لسحب سيولة ضخمة في وقت ما من الاقتصاديات العربية بكل ما تبعه هذا من أزمات حادة والله أعلم . على كل هل سوقنا السعودي فعلا سوق عشوائي وبعيد كل البعد عن التحليل الفني والأساسي أيضا كما يقول البعض من الأحبة ؟
= أعذرك أستاذنا بكتابة هذا الموضوع ، لكثرة منتقدي التحليل الفني ، واعتقادهم أن سوقنا لا ينفع معه التحليل الفني، وأنه في حال إخفاق المحلل في ذكر الاحتمال الصائب فيرون فشله ، وهم لا يعلمون أنه علم احتمالات ، وعلم الاحتمالات لا يجزم ، ولكنه يعطي توقعات تكون صادقة في كثير من الحالات ، ويكون صاحبة أقل ضرراً من غيره وأكثر كذلك ربحاً .
= وأعذر من ينتقد أيضاً رغم عدم قبوله علمياً بكثرة من يخوض في هذا العلم وهو لا يفقه فيه شيئاً ، معتقداً هذا الذي لا يحمل العلم أن كثرة الرسومات والتعليق عليها يجعل ما يكتبون صحيحاً .
= لا نقارن مالياً أستاذنا بشرق أسيا ، وخاصة اندونيسيا فهي بلاد أمية مالياً .
= لدينا من الكفاءات والقدرات المالية الخبيرة(وأنت أحدها) وبعضها يعمل في الأسواق العالمية من الستينات الميلادية مما يجعل دخول مثل هؤلاء داعماً لحركة السوق ونظامها .
= وهل سيغادر أكثر مما غادر أو لا يكفي ثلاثة آلاف مليار من الأموال السعودية كي يخرج المزيد .
= بارك الله فيك ونفعك ورفعك ، وأثابك على ما تقوم به وجعله في ميزان حسناتك .

سعد الجارالله
03-05-2006, 01:12 PM
رائع جدا وبالتوفيق
بس بدون تدخل الهيئه

جيجا هرتز
03-05-2006, 01:17 PM
دكتورنا الفاضل بارك الله فيك ونفعنا بعلمك .... وخُلقك..

وما شكل ال W عنا ببعيد ..الذي قتلته الهيئة بقرار الايقاف ..!!!




شكل دبليو كان واضح فشله من البدايه بالوتد الصاعد وإنخفاض الشراء تدريجيا حتى توقف وبداء البيع..[عدها اعلنت الهيئه

لاحظت في كل اعلانات الهيئه انها توقت لها بحسب وضع السوق

otaibi4
03-05-2006, 04:17 PM
جزاك الله عنا كل خير ونفعنا واياك بما تعلمنا
ولا تحرمنا من شرح التحليل الفني قدر استطاعتك فمنكم نستفيد

bosaleh
03-05-2006, 04:47 PM
وفقك الباري وبارك فيك
الا ترى ان الحالة النفسيه قد تغير بعضاً من التحليل الفني او تؤجل حدوثه

احاسيس شاعرة
03-05-2006, 05:00 PM
الله كريم

باقراه برواق طال عمرك a4

the sea
03-05-2006, 05:17 PM
يعطيك الله الف عافيه اخي الكريم

ZOOZ الأسهم
03-05-2006, 05:22 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك الله فيك

ومن وجهت نظري المتواضعه بان سوقنا تسيطر عليه الاهواء اكثر من التحليل الفني
لعدة اسباب من اهمها :

عدم الشفافية مما سبب كثرة الاشاعات

القرارات الارتجالية

عدم وجود شركات وساطة

كون رئيس مجلس ادارة بعض الشركات هو المضارب وهو يعلم كل صغيرة وكبيرة عن الشركة

تسريب بعض اغلب الاخبار لصالح صناع السوق وصغار المستثمرين مع الخيل يا شقراء ما يدرون ويش السالفه

الصنات
03-05-2006, 08:30 PM
لك مني كل الاحترام والتقدير
مجهود اكثر من رائع يدل على مدى تفكير صاحبه
بارك الله فيك

هامور البلاد
03-05-2006, 10:13 PM
من يقول أن سوقنا لا ينطبق عليه التحليل الفني أوافقه الرأي 1% ومن يقول أن التحليل الفني مفيد لسوقنا أقول له أوافقك الرأي 99%

أود أن أقول لمن لم يقتنع بعلم التحليل الفني لا تدع الخسائر تفقدك عدم القدرة على التركيز وإتخاذ القرارات المناسبة

وفقك الله محللنا الرائع
نتمنى نرى مقال آخر غير الشموع
تحياتي




وبالأخير تذكر أن (الناس أعداء ما جهلو )

Fadel
03-05-2006, 11:10 PM
رحم الله والديك

وبارك فيك

الهرفى
03-05-2006, 11:17 PM
بحث قيم .. وجهد رائع
ولعله يكون نواة كتاب قيم
وفقك الله ورعاك


نعم وبكل تأكيد.............


بارك الله فيك وننتظر المزيد بارك الله فيك

الزيــــ أبوعمر ــــد
03-05-2006, 11:42 PM
و سوف أحاول إكمال الموضوع بحول الباري تعالى حسب الاستطاعة .
والله الموفق ,,,,
أخوكم علي المبارك ،،،

بارك الله فيك
أستاذنا وشيخنا
علي المبارك

يا شباب الرجال كريم
وبيعطينا دورة في التحليل
مجانية
أكرر
مجانية
يعني
ببلاش
ببلااااااااااش

في هذا الزمان الذي طغت عليه الماديات !!!

abdrazak2005
04-05-2006, 12:22 AM
الموضوع جدا" جميل و منطقي

و حتى لا يكون سرد تارخي ليس الا

و نعرف ما حصل بعدما حصل

نتمنى أكمال الموضوع بنفس الأدوات العلمية للتحليل الفني و لنعرف ماذا سوف تقول في المستقبل ، و هل تصدق أم لا

و الأ يكون الموضوع قصة تاريخية و السلام

المتدااااول
04-05-2006, 12:50 AM
بارك الله فيك اخي الكريم .
المشكله ليست بالتحليل ولكن بانفسنا لان كل من اخذ دوره مبسطه اصبح يرى نفسه انه محلل لا يشق له غبار علما بان التحليل يدرس بالخارج على انه علم مستقل وقد ياخذ الكورس 3 سنوات.
والمشكله الثانيه ان اغلب المحللين الفنيين يهملون التحليل الاساسي للشركات.
والمشكله الثالثه هي ان سوقنا غلب عليه المضاربات فقط.
والمشكله الرابعه هي ان اغلب الاخوان لا يطبقون نقطة وقف الخساره......................
هنالك مشاكل كثيره جدا في سوقنا اتمنى ان نتعلم منها قبل ان ياتي المستثمر الاجنبي.
في النهايه موضوع التحليل الفني موضوع واسع جدا اتمني عليك اخي الكريم ان تكمل ما بدأت , وفقك الله ورعاك

alraig2003
04-05-2006, 12:55 AM
جزاك الله خيرا وبارك فيك ....

@شيخ المساكين
04-05-2006, 08:25 AM
الاستاذ القدير : على المبارك

له مغزي من طرح الموضوع في هذا الوقت ونشكره على هذا الطرح الجميل والمفيد

golden_days
04-05-2006, 09:22 AM
التحليل الفني في المجالات العلمية كالطب والهنسة والفيزياء يكون فيها الخروج عن المسلم به من نظريات وقواعد حدث له دوي لا يشق له غبار ، ولكن في عالم المال واسواق المال لا يعجز المحللين الفنيين ان يوجدوا لكل شيء مبرر ، وترى المحللين يتكلمون بلغة قد وربما واحتمال وهكذا . وفي سوق ولد كبيرا ضخما ثم ماج موجا خلال العامين السابقين وشب عن الطوق ، لا يلجمه الا الهبوط والانهيار الحاد ، ولو كان المحللون الفنيون في سوق المال السعودي يملكون من الثقة في مالديهم لكن صوتهم اقوى واصدق وانفع ولكن فاقد الشيء لا يعطيه .للنجاح الف اب والفشل يتيم .

golden_days
04-05-2006, 09:22 AM
وللكاتب الفاضل د/علي المبارك كل حب وتقدير

essaam
04-05-2006, 01:40 PM
وما شكل ال W عنا ببعيد ..الذي قتلته الهيئة بقرار الايقاف ..!!!



الهيئة لم تقتل الشكل الفني بالخبر ولكن ماحدث وبحسب الكلام الذي قلته اعتقد انك لست محلل


الكل سمع بموضوع الشكل W

الكل تناقل الخبر في جميع المنتديات واغلب هذه المواضيع هي بعنوان

((((هل تكون شكل دبليوا هو نهاية التصحيح؟؟؟؟))))) او (((((التصحيح يعلن انتهاءه بعد تكون شكل دبليوا))))


انا بإعتقادي ان من كان ينشر الموضوع هم المطبلين الذين كانو يعرفون حقيقة السوق وقامو بالتصريف من اعلى

شكل دبليوا هو من الاشكال الفنية التي يحتاج تطبيقها الى بعض الشروط من بينها ان يكون قاعدة سعرية

يعني يكون القاع الثاني مساوي للاول ولكن هذا لم يحدث القاع الاول هو 14176
اما القاع الثاني كان عند 14574
\
اذا لم تتحد القيعان
لذلك لم يكتمل الشكل
وقد قمت بالتنبيه من هذا الامر في المنتدى الذي اقوم بالكتابة فيه

http://www.tadawul4u.com/vb/index.php

الديرة
04-05-2006, 01:50 PM
لاأحد ينكر دلالات التحليل الفني على مسيرة السوق في الوقت الراهن , والمستقبلي, لكن الذي لابد أن يكون واضحا

أن النماذج التي تتكون ويشتغل عليها المحلل الفني (قرائة) ماهي إلا ترجمة لنفسيات المتداولين وسلوكهم من خوف

وتشاؤم , أو تفاؤل وارتياح والتي تتحكم في ذلك عوامل عدة على المتداول التقاطها مبكرا, لذا برأيي المتواضع على

المحلل قبل المتداول أن يستحضر المزاج العام للمتداولين لتكون الخلطة الناتجة صائبة الهدف وملاحظة الواقع المحيط,

خاصة في التحليلات المستقبلية, وهذا مافات على محللينا حين قرائتهم للسوق ( القراءة المستقبلية), إلا القلة فقد أخدوا

يشتغلون على الخطوط الناتجة والشموع المتكونة ونقاط الدعم مغفلين أن ثمة حالة تعمل على تعطيل هذه النقاط في

الوقت الحاليوما السيناريو الذي أصبح يتكرر كل يوم خميس إلا شاهد على فوضوية السوق في الوقت الراهن جراء

تحكم حالة الخوفسؤال مهم لكل محلل أخد يبشر بارتفاعات فلكية , وبشحة المعروض من الأسهم ألم يلاحظ التصريف

المنظم على الأسهم القوية , وتكون مايسمى إن لم تخني الذاكرة (المثلث المتصاعد) نموذج تصريفي هنا اسمحوا لي

أحيي المحلل القدير الأستاذ محمد السويد , ثم الأخ أبجديات , وعلى رأس الجميع طبعا أستاذنا المبارك بارك الله فيه

فقد كان قارأعن كثب لحالة السوق أولا بأول وفتحه لكافة الإحتمالات.

والسؤال الآخر عمن يرى أن مايحدث هو لعبة مكررات ربحية ماذا نسمي العودة لرفع الأسهم الخاسرة مرة أخرى ,

وإهمال كثير من أسهم الإستثمار رغم أنها تقبع تحت مكررات ربحية قليلة , لذا أعتقد أن مجال التحليل الفني ليس

للتسلية , أو كما يقال التعلم في رؤوس الصلعان بل هو علم وفن وقوة ملاحظة من خلال الإحاطة بأي مستجدات , كما

أن بعض الآراء تتوقف عليها اتخاذ قرارات من بعص صغار المستثمرين اللذين قد يتكبدوا خسائر من جراء ذلك .

مرة ثانية الشكر الكبير لأستاذنا محمد المبارك لكلما يتحف هذا المنتدى به من موضوعات مفيدة

مصرقع الاسهم
04-05-2006, 02:10 PM
جزاك الله خيرا وبارك فيك

محمد زايد
04-05-2006, 02:33 PM
الله يجزاك خير يا محللنا الفاضل

هل يوجد كتاب باللغة العربية يشرح الشموع اليابانية بطريقة مبسطة ومدعمة بالصور

ارجو اذا فيه تذكر اسمه واين يباع

اكرر شكري وتقديري لشخصك

نوافN
04-05-2006, 02:54 PM
الله يجزاك خير يا محللنا الفاضل عندي سؤال في تفاصيل ماذكرت " بنبدأ الدوره بدري ههه"

لما فرقت بين شمعه رقم 3 وشمعه رقم 11 مع انه لايوجد فرق بينهما بحسب خبرتي المتواضعه " هذا ما اراه "

وان كان هناك فرق ارجوا ايضاحه بشكل جلي لتتضح الصوره اكثر فنحن صفحات في كتابك

خـا لـد
04-05-2006, 03:11 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

د.عزوز
04-05-2006, 08:13 PM
بارك الله فيك على ما تبذله من جهد ينفع اخوانك الساهمين

سعودي ريال
04-05-2006, 08:15 PM
من بداية الانهيار وانا متلهف لكتاباتك
بارك الله فيك

جريئ
04-05-2006, 11:43 PM
اخوي علي المبارك

الشكر الجزيل لك على ماتقدمة من تحليلات وتفسيرات تفيدنا في المستقبل وعلى فهم ما مضى منها

ارجوا التكرم بطرح موضوع تطرح فية وجهت نظرك الفنية لنهاية هذة السنة

ننتظرك

شقران 55
05-05-2006, 02:39 AM
اثابك الله بكل حرف كتبته حسنة وحط به عنك خطيئة ورفعك به درجة
آآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييين

عاشق المسك
05-05-2006, 03:53 AM
يارك الله لك وفيك وجزاك عنا خير الجزاء محللنا واستاذنا الفاضل

اصدق التحايا

helal4all
05-05-2006, 06:26 AM
بارك الله فيك
وبوركت وجزاك الله عنا كل خير

بدر بن شرعان
05-05-2006, 10:02 AM
الظاهر أن السوق السعودي يبغى له مطوع يقرى عليه شكله مسوى له عمل والعياذ بالله

سهم777
05-05-2006, 02:33 PM
الاستاذ الكريم علي المبارك

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة

وقد طبعت الصورة وكتبت تعليقاتك عليها تمهيدا لتصويرها وتوزيعها على المهتمين

تحقيقا لهدف موضوعك بارك الله فيك

وهو توعية المساهم

كلمة
05-05-2006, 03:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»رائع كعاتك بارك الله فيك «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

بحر الجواهري
06-05-2006, 02:56 PM
لقد كثر الحديث مؤخرا عن التحليل المالي وأهميته في السوق السعودي ولا سيما التحليل الفني وذهب الكثيرون - ربما عاطفة وتأثرا من جراء الخسائر الضخمة التي تعرضنا لها جميعا دون استثناء – إلى أن السوق السعودي لا يمشي وفق التحليل المالي وبخاصة الفني وأن التحليل الفني لاقيمة له . والواقع أن الذي حدث في السوق يدعونا للتعلم أكثر ومعرفة أنجح السبل لتلافي ما حدث لا أن نهرب من العلوم التي قد نعيننا بعد الله سبحانه وتعالى على الحفاظ على أموالنا ومكتسباتنا ( والتي بعضها مما يقارب ثلاثة قرون أو أكثر ) والأخطر هو الدعوة لعدم أهمية العلوم المالية في الأسهم و تجهيل أنفسنا – على نحو أو آخر - وإقناع النفس والآخرين أن العلم في سوق الأسهم لا فائدة منه . والله إنني أشفق على نفسي وعلى إخواني وأخواتي من أن نعتقد مثل هذه الاعتقادات التي تخالفها مجريات الأمور الحادثة حاليا فيقع الفأس في الرأس على نحو أشد إيلاما إذا جاءنا غدا جورج سورس وزمرته و جون ميرفي وتلاميذه وتوم براون وألاعيبه وميري ميكر وتوصياتها الرنانة ... بكل ما يملكون من خبرات فنية وأساسية احترافية عالية ومكر ودهاء ليس بالقليل...!!! في حين أن الكثيرين منا يحذرون من علم هو في الواقع لغة عالمية يستخدمها المستثمرون العالميون في كل سوق أسهم شئنا أم أبينا – بما في ذلك سوقنا - وبمعرفتنا لهذه اللغة أو لأسسها على الأقل نستطيع بأمر الله أن نحذر منهم ومن غيرهم من مفترسي أموال الناس بالباطل .أما بتشجيع الجهل بمثل هذا العلم والتقليل من شأنه على غير معرفة له فإننا سوف نخسر كثيرا إلا أن يشاء الله وحده سبحانه وتعالى . وحين يأتي الأجنبي لأسواقنا – ونحن في جهل من مثل هذه العلوم - فسوف تخرج مئات المليارات من الأوطان العربية إلى خارجها وربما تحدث كوارث اقتصادية عنيفة ( ودول جنوب شرق آسيا خير مثال ) على مستوى الأمة : أفرادا وحكومات قد يكون ماحدث مؤخرا نقطة في بحر – على الرغم من ضخامته وعنفه وإيلامه للنفس – و صغيرا مقارنة بما هو متوقع مستقبلا إن لم تنتبه الأمة منذ الآن وتستعد له من كل الجوانب ولا سيما الجانب العلمي و التوعوي الصحيح فإنني أخشى أن يكون دخول الأجنبي ( المحترف وصاحب الخبرة العالية للأسف ) كمستثمر في الأسواق العربية في المستقبل المنظور ليس إلا وسيلة لسحب سيولة ضخمة في وقت ما من الاقتصاديات العربية بكل ما تبعه هذا من أزمات حادة والله أعلم . على كل هل سوقنا السعودي فعلا سوق عشوائي وبعيد كل البعد عن التحليل الفني والأساسي أيضا كما يقول البعض من الأحبة ؟ الموضوع طويل ولكن ما أريد التركيز عليه هنا هو دراسة ماحدث فعلا في سوقنا في ضوء بعض أنواع التحليل الفني وأساسياته ، ترى هل كان بإمكان علم وفن التحليل الفني بعد إرادة الله - سبحانه وتعالى تقديم يد العون والمساعدة لنا كسبب شرعي يتخذ بعد الاعتماد على الله سبحانه وتعالى لإعطائنا علامات وتوجيهات قوية ومعالم بارزة تدلنا على توجهات السوق على الأقل على وجه العموم ومن ثم تقينا بأمر الله – سبحانه وتعالى - شر الكثير مما حدث لو كنا متقنين لأقل أساسيات التحليل الفني و بدهياته فقط ، فما بالك بالجمع بين التحليلين الفني والأساسي ؟ على كل ما أريد التركيز عليه في هذه العجالة من أنواع التحليل الفني : 1-الشموع اليابانية 2- الترندات 3-موجات إليوت . 4-المتوسطات . والواقع ان هناك غيرها كثير- كما يعلمه الجميع - من المؤشرات الرياضية المهمة مثل : القوى النسبية ، و الستوكاستك والهيستوغرام والبولينقر والتريكس والمومنتيوم والـ MFI والـ OBV... إلخ وغيرها من النظريات المتعددة والمعادلات الرياضية المهمة جدا إضافة إلى نسب فيبوناتشي واستخداماتها المهمة في مجال الأسهم فضلا عن النماذج الهندسية ( …etc W , M ) ... إلخ وهدفي هو فقط إثبات الأهمية القصوى للتحليل المالي عموما والفني خصوصا ؛ لنتعلم أكثر وليسعى كل منا ليكون على إلمام ببعض أساسيات التحليل الفني والأساسي كي نستطيع بأمر الله المحافظة بقدر الاستطاعة على أموالنا وفق أسس علمية وعقلية معتد بها وليس بناء على عواطف وأحاسيس مبهمة غير واضحة المعالم ولا منضبطة بضابط علمي مقنن . وسوف أحاول –تباعا – مواصلة الموضوع حتى يكتمل بحول الباري تعالى . أولا : الشموع اليابانية : إذا كان هناك نوع من أنواع التحليل الفني يتمكن الإنسان من إلقاء نظرة بسيطة عليه لمعرفة اتجاه السوق تقريبا فهو التحليل من خلال الشموع اليابانية . و كما يعلمه الكثيرون هناك أكثر من سبعين نموذجا من نماذج الشموع اليابانية ، إلا أنني – بعد دراسة إحصائية سريعة خاصة بي لشارت سوقنا لمدة خمس سنوات مضت وقد لا تكون دقيقة – وجدت أن سوقنا السعودي يستخدم ثمانية نماذج عاكسة للترند ( وربما تساعد على تطبيق بعض أجزاء نظرية داو في معرفة انعكاس الاتجاه ... إلخ ) أكثر من غيرها من النماذج وهذه الثمانية مرتبة- حسب كثرة تكونها في رأيي -هي : أ- بالنسبة لعاكسات الترند الصاعد : 1-البالعة السلبية . 2-السحابة القاتمة . 3-الشهاب الساقط 4-شمعة المساء . ب- بالنسبة لعاكسات الترند الهابط : 1- البالعة الإيجابية. 2- والبيرسنق لاين . 3- الهمر . والثامنة شمعة مهمة جدا جدا جدا – ولاسيما في المساعدة على التوقع المبكر لاكتمال الكثير من النماذج المهمة - وهي : الدوجي ( شمعة الحيرة ) التي تكون بحسب موقعها كما يعلم الجميع ومن ثم قد تكون عاكسة للترند الهابط أو الصاعد بحسب ما قبلها من نوع الترند وما بعدها من شموع تتركب معها ... إلخ الموضوع طويل كما يعلمه الجميع وأنا لست هنا في صدد شرح كل شمعة واشتراطاتها العلمية غير المعقدة - ليس كما قد يتصورها البعض - وإنما أريد فقط دراسة تطبيقية على ماحدث من ذلك لنرى هل فعلا للتحليل الفني من فائدة أم لا في سوقنا السعودي ، فأقول : انظر إلى الشارت المرفق ( شارت الشموع ) تجد ما يلي : 1- الشمعة رقم ( 1 ) هي شمعة المساء التي تأتي بعد ترند صاعد – وأولها شمعة دوجي وهنا تحققت كل اشتراطاتها العلمية وهي غالبا ما تأتي في سوقنا السعودي في النزولات العنيفة ولاسيما في التصحيحات القوية وموجات السي الهابطة بالذات ، وقد حدثت هذه الشمعة والنموذج سابقا في بداية تصحيح سبتمبر 2003 ، والموجة الهابطة العنيفة ( C ) من مايو ( في 22 / 5، 2004 ) وفي بداية تصحيح ( 30 / 11 / 2004 ) إضافة إلى هذا التصحيح كما تشاهده .فضلا عن الكثير من الموجات الداخلية لهذه التصحيحات وغيرها .فهل العلم بمثل هذه الشمعة مفيد أم لا ؟؟؟؟؟ وهل ترى أن هذا النموذج مفيد حقا أم لا وهو يعطيني بداية التصحيح ومن أول أيامه ؟؟؟؟ لاسيما إذا علمنا أن بدايته دوجي ( + ) = يعني السوق يغلق تقريبا على افتتاحه أو قريبا من ذلك .وتكون في ترند صاعد قبل ذلك وغالبا قوي جدا ثم تتلوها شمعة سالبة في اليوم التالي ( إضافة إلى الكميات ) يعني بالعربي أوضح من الشمس في رابعة النهار فبمجرد أن تتكون بعض شروط هذا النموذج مثل :الدوجي + في قمة ترند صاعد ينبغي لي أن أكون حذرا جدا جدا من اليوم التالي ، فلاحظ كيف يعطيني هذا النموذج المركب مؤشرات الحذر على نحو مبكر .فما ذا لو جمعت معها أي مؤشر بسيط كالقوى النسبية أو عرفت موقعي من موجات إليوت أو رأيت الترند وهل كسر أو قرب كسره ... إلى غير ذلك من مؤشرات بسيطة وغير معقدة ؛لو جمعت ذلك مع بدايات هذا النموذج فإنني أكون في غنى عن معرفة نتيجة اليوم التالي فضلا عن أنني انتظر يوما ثالثا للتأكيد كما هي الاشتراطات العلمية . ولو لم أخرج إلا بعد تكون النموذج تماما فإنني أكون ابتعدت بأمر الله عن شر كبير . 2-الشمعة رقم (4 ) شهاب ساقط عندنا وعند غيرنا في التحليل الفني . 3-الشمعة رقم : 5 سحابة قاتمة ، معروفة في لغة التحليل الفني و تأتي في ترند صاعد وتحتاج إلى مؤكد مثلها مثل غيرها من الشموع ، ومن ثم تعكسه إلى ترند هابط كسابقاتها ، إلا أنها أقوى من الشهاب الساقط . 4-الشمعات ذات الأرقام : (6 + 8 + 10 + 11 + 13 + 15 ) بالعات سلبية وهذا النموذج هو الأكثر تكررا في السوق السعودي بالنسبة لعاكسات الترند الصاعد . وهذا واضح من كثرت ورده في هذا التصحيح كماهو مشاهد . هذا بالنسبة للشموع العاكسة للترند الصاعد الأكثر ورودا في سوقنا والتي تتكرر باستمرار وتكررت كما تشاهد في تصحيحنا هذا. أما بالنسبة للشموع العاكسة للترند الهابط في الشارت المرفق فهي : 1-الشموع ذات الأرقام : ( 2 + 7 + 12 ) بيرسنق لاين .وترد بكثرة وهي النقيض للسحابة القاتمة . 2-الشمعة رقم 3 همر غالبا ما تشكل نقطة دعم وهذا واضح إلا أنها حينما اختبرت بعد ذلك مرة أخرى وكسرت نقطة الدعم هذه هبط السوق بعنف لكسر نقطة دعم مهمة ، لكنها بمؤكداتها نموذج انعكاسي ايجابي ، ويحدث كثيرا في سوقنا . 3-الشموع ذات الأرقام : ( 9 + 14 ) بالعة إيجابية ، وهي النقيض للبالعة السلبية وهذه من أكثر الأنماط تكررا في السوق السعودي على الإطلاق ( بحسب دراستي الخاصة ) وهي تدل بأمر الله على بداية موجات صاعدة قوية غالبا بحول الرحمن الرحيم . واضح جدا الاتجاه الهابط في سوقنا من خلال كثرة أعداد النماذج الهابطة مقارنة بالنماذج الصاعدة . ثم لاحظ كيف يهبط السوق من خلال نموذج علمي معروف في التحليل الفني وفي الأسواق العالمية وله إرهاصاته وعلاماته المبكرة الدالة عليه تقريبا قبل اكتماله غالبا وتأكيدا في بدايات التصحيح بعد أن يكتمل ، ثم إذا أراد السوق الارتداد كون نموذجا وشمعة صاعدة من خلال نموذج آخر معروف أيضا في التحليل الفني . فالسوق السعودي ليس بدعا من أسواق الأسهم العالمية وكما تلاحظ يمكن دراسته والتنبؤ بسلوكه من خلال نوع من أنواع التحليل الفني ( الشموع اليابانية ) فما بالك لو جمعنا أكثر من نوع ودلت على نفس التوجه إلا تكون الدلالة قوية وقوية جدا جدا ؟؟؟ ولذلك أقوول : يخطئ - في حق نفسه وماله ومستقبل أولاده ووطنه أيضا - من يجهل نفسه ولا يتعلم بعض هذه النماذج على الأقل –من الشموع اليابانية - ولو زادها بمعرفة نموذج ( الرجل المشنوق و نجمة الصباح لكان أفضل ). أرجو أن يكون في هذا الموضوع بعض الفائدة . و سوف أحاول إكمال الموضوع بحول الباري تعالى حسب الاستطاعة . والله الموفق ,,,, أخوكم علي المبارك ،،،


استاذي الكبير المحلل علي المبارك يعطيك العافية على التحليل للشموع اليابانية والتي هي علم بحد ذاته واشد على يدك بكل ما ذكرته من تحليل الاّ ان نجمة الدوجي اتت على خط الرّقبة للشمعه السابقة الأربعاء الماضي ومما زاد الشك في هذا هو تداول الأمس السلبي بسبب الضغط ولكن كلّي أمل اليوم وقوي بإذن الله لإنه إلى حد الآن لم نغلق يوم كامل للشمعة كما اليوم بحيث تتحدّد الشمعة بإغلاق يوم كامل وانا اتوقّع بإذن الله لو اغلقنا اليوم على ارتفاع قوي بعد نزول طفيف اقولها بالفم المليان بأننا سوف نقود ســـــــوق طويلة ولكن يلزمنا الثقة بالسوق واتمنى أن نغلق اليوم بالشمعة البلاّعة نظراً للطلبات القادمة وانا متفائل جدّاً بسبب كوني استثماري بحت وقليل من المضاربة ولكن اتمنى ايضاً أن تعطيني رأيك لو اغلقنا اليوم ((بالشمعة البلاّعة البيضاء)) بعد نجمة الدوجي ليوم الأربعاء فهل تظهر لنا اليوم شعمتين بيض أما تكون البلاّعة البيضاء بأخبار سارّه او شمعة الأم التي تخلت عن جنينها وهي شمعة (الإجهـــــاض)وتفسيرها شمعة المرأه اللي أتخلت عن جنينها ( حمل غير شرعي ) فهي تتكون من ثلاث شمعات مثل نجمة الصباح .
بالضبط ولكن الفرق أن الشمعة الصغيرة في الوسط بدأت بعيد جدا عن سعر إغلاق السهم ليوم أمس وهذا سبب التسمية
التفسير أن الشمعة السوداء الأولي دليل علي موجة البيع وسيطرة البائعين ثم تأتي القصيرة الدوجي وتفتح علي
هبوط شديد في إليوم التإلى دليل علي أستمرار سيطرة البائعين ثم تأتي الشمعة البيضاء لتفتح علي سعر أعلي من أعلي سعر للسهم في اليوم السابق وهذا دليل علي بداية موجة شراء كبيرة جدا علي السهم

لذلك هذه الشمعة اللي رمت أبنها بعيد تعتبر دليل صعود قادم في الأيام التالية.

هذه من وجهة نظر متواضعة وتعبّر عن رأيي فقط ولا الزم بها أحداً اذا ارتد السوق اليوم بإذن الله ولا زلت متفائلاً ...

تحياتي لإستاذي الكبير والمحلل على المبارك وأرجو الردّ إن امكن فضلا لا أمراً في الاحتمالين ..ويعطيك الف عافية

اخوك
((( الكندي )))

بحر الجواهري
06-05-2006, 03:10 PM
ايضاً ما تفسيرك استاذي في عدم تكون الشموع الأخيرة لعدم تكون غربان ثلاثة وعادة هذه مشكوك فيها ..ولم تأتي نجمة دوجي محيّرة عند المقاومة فهل تكون عندنا قاع ثالث هرمي وقاع حقيقي هذا كله في علم الغيب عند رب العالمين في منطقة وما تفسير هذه الشموع من الأيام الأخيرة وحتى الآن لأخر فقرة بالترجمة وهي الشمعة الأخيرة . لمن عنده برنامج الوافي أو موقع للترجمة مميّز بأن يقرأ هذه الشموع وتفسيرها لما مضى من احداث ...وتداول ..

<expert>
Review of <name> (<symbol>)
as of <date>

{To use the expert, see the instructions on the Name page.}\
WriteIf(Open,{We have non-zero open, check for close-only data} "WriteIf((High=Close and Low=Close) and
(Ref(High,-1)=Ref(Close,-1) and Ref(Low,-1)=Ref(Close,-1)) and
(Ref(High,-2)=Ref(Close,-2) and Ref(Low,-2)=Ref(Close,-2)) and
(Ref(High,-3)=Ref(Close,-3) and Ref(Low,-3)=Ref(Close,-3)),"WARNING: These prices only contain closing prices. Thus, the candlestick analysis in this expert will be invalid (including the alerts, symbols, and this commentary). To detach this expert, right-click on the <name> chart, choose Expert Advisor, and then choose Detach.
")", "WARNING: This security does not have opening prices. Thus, the candlestick analysis in this expert will be invalid (including the alerts, symbols, and this commentary). To detach this expert, right-click on the <name> chart, choose Expert Advisor, and then choose Detach.
")\
\
WriteIf( BigBlack(), "A big black candle occurred. This is bearish, as prices closed significantly lower than they opened. If the candle appears when prices are \"high,\" it may be the first sign of a top. If it occurs when prices are confronting an overhead resistance area (e.g., a moving average, trendline, or price resistance level), the long black candle adds credibility to the resistance. Similarly, if the candle appears as prices break below a support area, the long black candle confirms the failure of the support area.", "WriteIf( Black(), "A black body occurred (because prices closed lower than they opened)." )")\
WriteIf( BigWhite(), "A big white candle occurred. This is generally considered bullish, as prices closed significantly higher than they opened. If the candle appears when prices are \"low,\" it may be the first sign of a bottom. If it occurs when prices are rebounding off of a support area (e.g., a moving average, trendline, or retracement level), the long white candle adds credibility to the support. Similarly, if the candle appears during a breakout above a resistance area, the long white candle adds credibility to the breakout.", "WriteIf( White(), "A white body occurred (because prices closed higher than they opened)." )")\

During the past 10 bars, there have been \
WriteVal( sum(White(), 10), 0.0 ) white candles and \
WriteVal( sum( Black(), 10), 0.0 ) black candles\
WriteIf( ( sum(White(),10)-sum(Black(),10)) <> 0, " for a net of WriteVal( abs(sum(White(),10)-sum(Black(),10)),0.0) \
WriteIf( (sum(White(),10)-sum(Black(),10)) < 0,"black","white") candles"). \
During the past 50 bars, there have been \
WriteVal( sum(White(), 50), 0.0 ) white candles and \
WriteVal( sum( Black(), 50), 0.0 ) black candles\
WriteIf( ( sum(White(),50)-sum(Black(),50)) <> 0, " for a net of WriteVal( abs(sum(White(),50)-sum(Black(),50)),0.0) \
WriteIf( (sum(White(),50)-sum(Black(),50)) < 0,"black","white") candles").

{ BEARISH 3 METHOD FORMATION - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( Bear3Formation(), "A bearish three formation occurred. This pattern contains a long black body followed by three small, usually white, bodies and another long black body (where the three white bodies are contained within the first black body's range). During a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)"), this implies a continuation of the trend.

")\
{ BEARISH HARAMI - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 86-92 }\
\
WriteIf( BearHarami(), "A bearish harami occurred (where the current small black body is contained within an unusually large white body). During an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") this pattern implies an end to the rally as the bulls appear to have exhausted themselves.

During a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") the bearish harami pattern is bullish as the bulls appear to be gaining strength as the bears weaken.

WriteIf( BearHaramiCross(), "The bearish harami contains a doji which makes this a bearish harami cross." )

" )\
{ BULLISH 3 METHOD FORMATION - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( Bull3Formation(), "A bullish three formation occurred. This pattern contains a long white body followed by three small, usually black, bodies and another long white body (where the three black bodies are contained within the first white body's range). During an uptrend, this implies a continuation of the trend.

")\
{ BULLISH HARAMI - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 86-92 }\
\
WriteIf( BullHarami(), "A bullish harami occurred (where the current small white body is contained within an unusually large black body). During a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") this pattern implies an end to the decline as the bears appear to have exhausted themselves.

During an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") the bullish harami pattern is bearish as the bears appear to be gaining strength as the bulls weaken.

WriteIf( BullHaramiCross(), "This bullish harami contains a doji which makes this a bullish harami cross." )

" )\
{ DARK CLOUD COVER - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 69-72 }\
\
WriteIf( DarkCloud(), "A dark cloud occurred (which indicates that prices moved up strongly on the previous bar, opened higher, but then closed significantly lower). This implies weakness as the momentum appears to be shifting from the bulls to the bears. Note that the lower the close of the black candle (relative to the white candle), the more bearish the dark cloud pattern.

" )\
{ DOJI STAR - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( DojiStar(), "A doji star occurred (where a doji gaps above or below the previous candle). This often signals a reversal with confirmation occurring on the next bar.

" )\
{ ENGULFING BEARISH LINE - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 76-83 }\
\
WriteIf( EngulfingBear(), "An engulfing bearish line occurred (where a black candle's real body completely contains the previous white candle's real body). The engulfing bearish pattern is bearish during an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)"). It then signifies that the momentum may be shifting from the bulls to the bears.

If the engulfing bearish pattern occurs during a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)"), it may be a last engulfing bottom which indicates a bullish reversal. The test to see if this is the case is if the next candle closes above the bottom the current (black) candle's real body.

" )\
{ ENGULFING BULLISH LINE - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 76-83 }\
\
WriteIf( EngulfingBull(), "An engulfing bullish line occurred (where a white candle's real body completely contains the previous black candle's real body). The engulfing bullish pattern is bullish during a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)"). It then signifies that the momentum may be shifting from the bears to the bulls.

If the engulfing bullish pattern occurs during an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)"), it may be a last engulfing top which indicates a top. The test to see if this is the case is if the next candle closes below the top of the current (white) candle's real body.

" )\
{ EVENING STAR - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 109-116 }\
\
WriteIf( EveningStar(), "An evening star occurred (this is a three-candle pattern). This is a bearish pattern than often signifies a major top.WriteIf( EveningDojiStar(), " Since this evening star contains a doji, it is considered an evening doji star." )

" )\
{ FALLING WINDOW - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 93-102 }\
\
WriteIf( FallingWindow(), "A falling window occurred (where the bottom of the previous shadow is above the top of the current shadow). This usually implies a continuation of a bearish trend.WriteIf( sum( FallingWindow(), 50 ) >= 3, " There have been WriteVal( sum( FallingWindow(), 50 ), 0.0) falling windows in the last 50 candles--this makes the current falling window even more bearish.")WriteIf( ref( black(), -1) and ref( black(), -2), " The two candles preceding the falling window were black, which makes this pattern even more bearish.")

" )\
{ GRAVESTONE DOJI - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 93-102, and MetaStock manual. }\
\
WriteIf( GravestoneDoji(), "A gravestone doji occurred. This often signifies a top (the longer the upper shadow, the more bearish the signal).

" )\
{ HAMMER - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 56-58 }\
\
WriteIf( Hammer(), "A hammer occurred (a hammer has a long lower shadow and closes near the high). Hammers must appear after a significant decline or when prices are oversoldWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") to be valid. When this occurs, it usually indicates the formation of a support level and is thus considered a bullish pattern.

" )\
{ HANGING MAN - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 59-64 }\
\
WriteIf( HangingMan(), "A hanging man occurred (a hanging man has a very long lower shadow and a small real body). This pattern can be bullish or bearish, depending on the trend. If it occurs during an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") it is called a hanging man line and signifies a reversal top. If it occurs during a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") it is called a bullish hammer.

" )\
{ INVERTED HAMMER - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( InvHammer(), "An inverted hammer occurred. If this occurs during a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") it implies a reversal. Look for a confirmation of the reversal on the bar.

")\
{ LONG LEGGED DOJI - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( LongLeggedDoji(), "A long legged doji occurred. If this occurs during an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") it often signifies a top.

")\
{ LONG LOWER SHADOW - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 50-51 }\
\
WriteIf( LongLowerShadow(), "A long lower shadow occurred. This is typically a bullish signal (particularly when it occurs near a low price level, at a support level, or when the security is oversold).

")\
{ LONG UPPER SHADOW - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 50-51 }\
\
WriteIf( LongUpperShadow(), "A long upper shadow occurred. This is typically a bearish signal (particularly when it occurs near a high price level, at resistance level, or when the security is overbought).

")\
{ MORNING STAR - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 117-121 }\
\
WriteIf( MorningStar(), "A morning star occurred (this is a three-candle pattern). This is a bullish pattern that often signifies a major bottom.WriteIf( MorningDojiStar(), " Since this morning star contains a doji, it is considered an morning doji star." )

" )\
{ ON NECK LINE - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( OnNeckLine(), "An on-neck line occurred. This is a bearish pattern where prices should move lower when the white candlestick's (i.e., the most recent) low is penetrated.

")\
{ MORNING STAR - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 117-121 }\
\
WriteIf( PiercingLine(), "A piercing line occurred (which indicates that prices moved down on the previous bar, opened even lower, but then closed significantly higher). This implies strength as the momentum appears to be shifting from the bears to the bulls. Note that the higher the close of the white candle (relative to the black candle), the more bullish the Piercing Line pattern.

")\
{ RISING WINDOW - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 93-102 }\
\
WriteIf( RisingWindow(), "A rising window occurred (where the top of the previous shadow is below the bottom of the current shadow). This usually implies a continuation of a bullish trend.WriteIf( sum( RisingWindow(), 50 ) >= 3, " There have been WriteVal( sum( RisingWindow(), 50 ), 0.0) rising windows in the last 50 candles--this makes the current rising window even more bullish.")

" )\
{ SEPARATING LINES - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( SeparatingLines(), "Separating lines occurred. If the lines occur during an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") and the first line is black and the second is white WriteIf( ref( black(), -1) and white(), "(which is the case with <name>)", "(which is not the case with <name>)") then this suggests that the uptrend should continue.

If the separating lines occur during a downtrendWriteIf( C < mov(C,25,S), " (which appears to be the case with <name>)") and the first line is white and the second is black WriteIf( ref( white(), -1) and black(), "(which is the case with <name>)", "(which is not the case with <name>)") then this suggests that the downtrend should continue.

")\
{ SHOOTING STAR - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( ShootingStar(), "A shooting star occurred (a shooting star has a small real body near the bottom of the candle and a long upper shadow). During an uptrendWriteIf( C > mov(C,25,E), "(which appears to be the case with <name>)") the long upper shadow indicates that the bears are gaining control and a top may occur.

")\
{ SPINNING TOP - From Beyond Candlesticks, by Steve Nison, pages 40-42 }\
\
WriteIf( SpinningTop(), "A spinning top occurred (a spinning top is a candle with a small real body). Spinning tops identify a session in which there is little price action (as defined by the difference between the open and the close). During a rally or near new highs, a spinning top can be a sign that prices are losing momentum and the bulls may be in trouble.

")\
{ THREE BLACK CROWS - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( 3BlackCrows(), "Three black crows occurred. This is bearish and often signifies a top.

", "WriteIf(Black() and ref( Black(), -1) and ref( Black(), -2) , "Three black candles occurred in the last three days. Although these candles were not big enough to create three black crows, the steady downward pattern is bearish.

")")\
{ THREE WHITE SOLDIERS - From MetaStock manual. }\
\
WriteIf( 3WhiteSoldiers(), "Three white soldiers occurred. This is bullish and often signifies a bottom.

", "WriteIf(White() and ref( White(), -1) and ref( White(), -2), "Three white candles occurred in the last three days. Although these candles were not big enough to create three white soldiers, the steady upward pattern is bullish.

")")


أرجو لمن لديه معرفة بالشموع ابداء رأيه دون الشارتات المشكوك فيها بحيث تعكس دائماً نظرة المحللين ..وهذه وجهة نظري المتواضعة ايضاً والله عند علم الغيب

وما تشـــــــــــــــــــــاؤون الاّ أن يشـــــــــــــــــاء الله
تحياتي للجميع
((( الكندي )))

major
06-05-2006, 04:12 PM
بارك الله فيك

جهد كبير نقدره في هذا التحليل

ولاشك أن التحليل الفني بكل أدواته لايمثّل للكثيرين أي اهتمام

وخاصة في هذه الايام الغير طبيعية

Aname
06-05-2006, 07:08 PM
جزاك الله خير وبارك فيك

التحليل الفني مهم جدا لكل من يتعامل مع سوق الاسهم

هلابي
06-05-2006, 07:51 PM
أحسن الله إليك
وأثابك الله
ونفع بك


(من أشترى مالا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه )

&عبدالله&
06-05-2006, 09:11 PM
الله يعطيك العافيه ويجزاك خير

خالد المنصوري
06-05-2006, 09:33 PM
جزاك الله خير يا دكتورنا الحبيب ومحللنا الكبير

ننتظرك دائما رغم قلة مشاركاتك

نعلم بمشاغلك الكثيرة ونلتمس لك العذر في كل الاوقات

المشكلة يا دكتورنا القدير في التناقض العجيب والغريب في تحليل الكثير من المحللين!

لكن تبقى أنت وأبو مروان على قمة الهرم التحليلي في ظروف تساقط فيها الكثيرين من اشباه المحللين

ولطالما تمنيت لو تسمح لك ظروفك العملية لخوض تجربة التدريب حتى ننهل من بحرك العميق والمفيد

جزاك الله خيرا حاضرا كنت ام غائبا

محــــبك

م / خالد المنصوري

صدر الشمالي
07-05-2006, 07:30 PM
السوق يتكون من شركات والشركات 60% منها سعر اسهمها اقل من قيمتها الدفترية
وهو في صورته الحالية ليس بحاجة الا للثقــــة والثقة لا أعلم هل لها مؤشرات !!!
لأننا في هذه الأيام نحتاج فقط لمعرفة متى تعود الثقة ليعود معها المؤشر .

أبوعثمان
07-05-2006, 09:51 PM
هل السوق السعودي سار في تصحيحه الحالي



وفي ارتفاعاته السابقة وفق التحليل الفني أم لا ؟



اعتقد ان الاجابة نعم




ولكن قد يكون هنالك قصور في ثقافة بعض المحللين الفنيين :ice:

ببينو
08-05-2006, 02:29 AM
جزيت خيرا وبارك الله فيك

راس مال متهور
08-05-2006, 04:28 AM
هل السوق السعودي سار في تصحيحه الحالي



وفي ارتفاعاته السابقة وفق التحليل الفني أم لا ؟



اعتقد ان الاجابة نعم




ولكن قد يكون هنالك قصور في ثقافة بعض المحللين الفنيين :ice:


التحليل الفني يطبق في الاسواق المحترفه حيث يوجد صانع سوق وخبراء يديرون *******،، مشكلتنا ان اقتصاد بلد كامل في يد جاهل،، يتعلم كل يوم على حساب مستقبلنا ومستقبل اطفالنا،،
حسب التحليل الفني، كون السوق نموذج ايجابي جدا w وزاد الفاليوم وكذلك السيولة وكل شي على مايرام وفجاه يتدخل جاهل في الاسواق الماليه وللاسف انه على راس الهرم ويظهر قرار الايقاف بكل تعسف وفي لحظه حرجه،،
ماذا حدث؟؟ انهار السوق انهيار اشد واقوى من السابق واقول اقوى لان الكل دخل بكامل السيوله حسب التحليل الفني،، وهذا ليس عيب التحليل الفني ولكن العيب اننا نطبقه في سوق تغلب عليه العشوائيه وثقافة الراي الواحد والقرارات الارتجاليه من قبل هيئة سوق المال الغير محترفه واكبر دليل عدم معرفتها باكبر سوق بورصه في العالم واللذي من المفترض دراسته جيدا لتفادي تجارب نشأة ذلك السوق

اعطوا جماز فرصه للتعلم والتدريب فهو مثل الكثير منا جديد على سوق الاسهم واعطو الحر فرصه،، وانشاء الله انه مثل ماحصل على درجة البكاليريوس في الهندسه الكهربائية فسوف يتمكن من اجتياز احدى دورات الاسهم ذات السعر المخفض

غرور
08-05-2006, 12:38 PM
تقبلوا خالص تحياتي
دمتم بخير

AM7
09-05-2006, 07:46 AM
ارتفاع بيشة وهي شركة خاسرة حتى وصلت 2400 ريال (رغم إنها قسمت) ... وارتفاع المواشي فجأة من 100 إلى 300 في خلال أيام ...

بالله عليكم هل تعتبرون هذا وفق التحليل الفني ؟؟؟


AM7

abu mesharey
09-05-2006, 09:18 AM
ارتفاع بيشة وهي شركة خاسرة حتى وصلت 2400 ريال (رغم إنها قسمت) ... وارتفاع المواشي فجأة من 100 إلى 300 في خلال أيام ...

بالله عليكم هل تعتبرون هذا وفق التحليل الفني ؟؟؟


AM7

نعم ممكن ، المحلل الفني ممكن يشوف فرصه تدبيله في شركه مثل المواشي وخساره نسب تحت في شركه مثل الراجحي والاتصالات .
واتذكر جيدا عندما نبه زميلنا بو مروان عن قرب انطلاقة المواشي عندما دخلت ب130 وقال ان هدفها فووووووووق . وعندما نبه مؤخرا عن نزول الاتصالات الى مستويات متدنيه. ( والله اعلم هنا يتزاحم المضاربون)

المحلل الاساسي لايمكن ان يرى اي فرصه ارتفاع في الخشاش. (والله اعلم هنا يقبع المستثمرون)

abdrhman
09-05-2006, 12:01 PM
مشكوووووووووووور وما قصرت

ali123456
09-05-2006, 12:01 PM
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــراً

asg66
09-05-2006, 09:22 PM
الله يستر

من بكرة

......................

saud555
09-05-2006, 09:37 PM
الشارات هذى طبقهة في سوق غير سوق الاسهم السعودية

لان سوق لايعترف بالشارات ولا بالعبارات سوق يتعامل اويتلاعب بامول الناس

لاتجزية نفعت ولاتصحيح نفع ولا ارتداد ينفع ينزل زي الصاروخ ويطلع ببطى ابطى من مشي السحلفة

خلونا واقعيون السوق يمر بشي غريب ويش هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mass22
09-05-2006, 11:37 PM
شكراً جزيلاً أخي الكريم

وللعلم لو تم الاعتماد على التحليل الفني لخرجت قبل انهيار السوق

afc
10-05-2006, 02:32 AM
بارك الله فيك,,,,,,,,,,

ali123456
10-05-2006, 04:03 AM
الله يعطيك العافية

آرليون
10-05-2006, 02:50 PM
a4 a4 a4


بارك الله فيك
ويعطيك العافية
ويكثر من أمثالك

sam555
10-05-2006, 06:27 PM
وحين يأتي الأجنبي لأسواقنا – ونحن في جهل من مثل هذه العلوم - فسوف تخرج مئات المليارات من الأوطان العربية إلى خارجها وربما تحدث كوارث اقتصادية عنيفة ( ودول جنوب شرق آسيا خير مثال ) على مستوى الأمة إن لم تنتبه الأمة منذ الآن وتستعد له من كل الجوانب ولا سيما الجانب العلمي و التوعوي الصحيح فإنني أخشى أن يكون دخول الأجنبي ( المحترف وصاحب الخبرة العالية للأسف ) كمستثمر في الأسواق العربية في المستقبل المنظور ليس إلا وسيلة لسحب سيولة ضخمة في وقت ما من الاقتصاديات العربية بكل ما تبعه هذا من أزمات حادة والله أعلم . على كل

الا تعتقدي ان مكاتب الوساطة تغنينا عن كل هالعلوم فهم اصحاب الخبرة والعلم والدرايه لما يستقطبونه من خبرات
وبهذا نكون في مأمن
لذا من ارى السرعة في وجود مثل هذه المكاتب
وشكرا

أبومهند.
10-05-2006, 07:47 PM
:619:

أخي علي المبارك
سلام الله عليك وعلى أخواني في المنتدى وأحيي فيك اسلوبك في الطرح وازيد عليها طريقتك في العرض

بالرغم من تقديمك لأدلة رسمها المؤشر وليست يدك سيخرج عليك من يقول ان سوقنا لايتبع المؤشرات الفنية حيث ان سوقنا حسب ظن بعضهم يتبع المؤشرات الإشاعية ( وهم في ذلك من اهل السبق ) ( سمعنا ... ويقولون ... وصلني من مصدر موثوق ... عندي علم أكيد ) هذي هي مؤشراتهم ... وتراهم يدافعون عنها ويستميتون من أجل اقناع الآخرين بها
وان لم تصدقها فأنت لاتفقه شي وكل شي دون ذلك فهو خرافه وليس علم .

تحياتي لك على ماخطته يدك وبارك الله فيك وفي مالك وولدك وبارك لنا في اسلوبك


والسلام عليكم

أبوملاك9
11-05-2006, 02:05 PM
الله يعطيك العافيه

سلوم22
11-05-2006, 04:14 PM
لا تنس الطمع قضي على التحليل الفني والأساسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في قمة الإرتفاع للمؤشر فوق 19 ألف نقطة كان التحليل الفني يعطي إشارة خروج و قرب التصحيح ؟؟؟؟؟؟؟
ولـــــــــــكــــــــــــــــــن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الطمع وعدم القناعة أحيانا ؟؟؟ و التفاؤل ب 25 ألف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وتدخل الهيئة؟؟؟؟

ولكن .......... أنا متفائل ؟ والرب كريم .

الصاحب الوفي
11-05-2006, 07:06 PM
علي المبارك من افضل المحللين

بورك فيك

أبو بشير
12-05-2006, 02:41 PM
بارك الله فيك
لم ولن يكون مسار السوق في صعوده السابق وهبوط الذي نعاني منه الان وفق التحليل الفني
كل التحليلات الفنية خرطي بخرطي والسوق مايتحكم به إلا الله سبحانه وتعالى ثم صناع السوق
لكن نزول السوق في الأونة الاخيرة بفعل فاعل وليس تحليل وشارتات وقاع وقمة مثل مايقول البعض هداهم الله أن الشركات كانت متضخمة ولا بد من التصحيح
تحياتي لك والمعذرة لو كنت قاسيا بعض الشي
والسلام ختام

haddaj
12-05-2006, 03:26 PM
اثابك الله وجزاك الله خير

(((المستثمر)))
12-05-2006, 04:37 PM
بارك الله فيك يالمبارك
لكن أجب
كم حدد التحليل من نقطة ارتداد ولم يرتد
وكم حدد التحليل من قاع وكسره
وعلام توقف المحللون عند الارتفاع وقالوا عن السوق انه تحكمه السيوله ولا يحكمه التحليل
وعندما هبط المؤشر اخذوا يمجدون بالتحليل الفني عجيب!!!!!!!
اذا كان التحليل الفني يحكم السوق وحكمنا بهذا واتفقنا عليه فلماذا تسير اسهم بعض الشركات وفقا لاسهم شركة اخري مثلا اذا هبط سعر سابك هبطت اسهم اغلب الشركات فهل هذا يفسر عن طريق التحليل الفني



نعم انا مع التحليل الفني ولكن ليس في مثل هذه الظروف اللتي يمر بها سوقنا

آمل ان ترد اذا كنت تقرأ الردود وجزاك الله كل خير

وليد محمد
12-05-2006, 07:21 PM
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم
][®][^][®][a4 :617: بارك الله فيك ورحم والديك][®][^][®][

حبة ضغط
13-05-2006, 01:58 AM
توجد عدة طرق لحساب مكرر الارباح

واحده منها هو ان تحدد ربح السنة ..
يعني إذا كنا في الربع الأول ( الأرباح ×4 ) ..
وإذا كنا في الربع الثاني ( الأرباح × 2 ) ..
وإذا كنا في الربع الثالث ( الأرباح ÷ 3 => × 4 ) ..
2 - تقسم أرباح الشركة للسنة على عدد الأسهم .. لتحصل على ربح السهم الواحد ..
3 - تقسم قيمة السهم السوقية على الناتج في الخطوة رقم 2 .. وهو مكرر الأرباح ..

الطريقه الاولي
--------------

ربح الربع الاول من عام 2006 = 4.2
الارباح المتوقعه لكامل العام = 16.8 مليار ريال
عدد الاسهم المصدره = 2.5 مليار سهم
ربح السهم = 6.72
مكرر ارباح سابك عند اغلاق الفترة الصباحية بسعر 160 ريال = 23.8 ضعف


الطريقه الثانية
---------------
حساب ربح الشركة في الربع الاول + ارباح الشركة قي الارباع الثالثه من عام 2005 = وافتراض انها ستكون ارباح كامل العام


ربح الربع الاول 2006 = 4.2 مليار ريال
ارباح الربع الثاني - الرابع 2005 = 14.123 مليار ريال

مجموع الارباح المتوقعه لعام 2006 = 18.323 مليار ريال

ربح السهم = 7.32 ريال

مكرر ارباح سابك عند اغلاق الفترة الصباحية بسعر 160 ريال = 21.85 ضعف


الطريقة الثالثه
---------------
عن طريق المقارنه بين نسبة نمو كل ربع


الطريقة الرابعه
----------------
عن طريق حساب نسبة النمو المتوقعه للارباح الشركة
-

قصد خير
13-05-2006, 05:59 AM
بــــــــــــارك الله فيك

جلسندر
13-05-2006, 06:09 AM
جزاك الله خيرا و وفقك وزادك من فضله
وحشرك مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين ووالداي وجميع المسلمين ؛ أخي الكريم علي المبارك ..

أنت من أفضل وأرقى من أقرأ لهم منذ فترة طويلة جدا .
ولم أجدك إلا ذلك الرجل الناصح المُدرك الواضح الحريص على كل حرف وكل كلمة تضعها عبر أناملك من خلال الكيبورد


أشكرك من الأعماق ..



...
..
.
أخوك
جلسندر / أبوجهاد