المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنشاء شركة للتمويل العقاري في جدة برأس مال مليار ريال


أبوعلي1584
01-05-2006, 03:12 PM
اعلن أمس في جدة ، عن تأسيس أول شركة مساهمة مغلقة برأس مال مليار ريال لممارسة نشاط التقسيط وتمليك الوحدات السكنية للافراد ، على ان تمارس نشاطها العقاري لاقراض طالبي السكن في كل من الرياض وجدة.

ويأتي تأسيس الشركة التي اطلق عليها مسمى شركة (ملاك) في الوقت الذي أكدت فيه مصادر لـ (المدينة) قرب إعلان الجهات المشرعة في البلاد ، عن نظام الرهن العقاري، والمنتظر أن يسهم في تسهيل تملك السعوديين للوحدات السكنية وسد الاحتياج الذي يقدر سنويا بما يتجاوز 165 ألف وحدة سكنية ، من خلال دعم النظام المنتظر صدوره ، للقطاع الخاص للمساهمة في تمليك الإفراد السعوديين وحدات سكنية مناسبة.
وتستهدف الشركة التي شرعت في مباشرة نشاطها توفير وحدات سكنية باستثمارات تصل إلى 6 مليارات ريال ، وفقا لأدوات تمويلية لم تكشف عنها الشركة حتى الان، إلا أنها تسعى لتطبيق نظام التأجير المنتهي بالتمليك والذي يمتد إلى 15 سنة، لشرائح مختلفة من العملاء.

إلى ذلك قال الدكتور غسان السليمان رئيس اللجنة التأسيسية امس في مؤتمر صحفي لإيضاح آليات عمل الشركة ، أن المؤسسين (لم يشأ الإفصاح عن عددهم) ، سيحتفظون بما نسبته 40 في المائة من رأس المال البالغ مليار ريال ، على أن تطرح النسبة المتبقية في اكتتاب خاص يستهدف استقطاب شركاء استراتيجيين في مجال اختصاص الشركة من مؤسسات مالية ومطورين عقاريين وافراد.

ويقدر حجم التطوير العقاري في المملكة بـ 125 مليار ريال ، الا أن خبراء عقاريين يؤكدون وجود فجوة في حجم الطلب تتجاوز 900 ألف وحدة سكنية سنويا، مطلوبة من السنوات الماضية ، كما يظهر احتياج جدة لأكثر من 45 ألف وحدة سكنية سنويا ، مقابل ذلك يقدر الطلب للخمسة عشر عاما المقبلة بما يقارب 3.9 مليون وحدة سكنية في ظل توقعات بتزايد النمو السكاني في المملكة خلال المدة نفسها ليسجل في عام 2020 أكثر من 30 مليون نسمة. وعاد السليمان للقول في المؤتمر الصحفي أمس: سننظر إلى مسألة طرح الشركة للاكتتاب العام بعد مضي ثلاث سنوات عمل حتى نستطيع أن نقدم شركة سعودية مساهمة ذات قيمة مضافة لسوق الأسهم السعودي، كاشفا أن الشركة تتملك ألان مخططا في وسط جدة سيتم الإعلان عنه قريبا.

من جانبه أوضح أيمن جمال الرئيس التنفيذي لشركة مُلاك ، ان الشركة تستهدف متوسطي الدخل ، وقال في بيان صحفي: نسعى للمساهمة في حل مشكلة سكنية معقدة لا تزال بدون حلول جذرية سليمة ، مبينا انه تم استكمال تعيين الإدارة التنفيذية للشركة والمكون من طاقم عمل ذوي خبرة بنكية وعقارية لادارة الأصول والرهن العقاري ، مشيرا إلى أن آلية تطبيق الرهن العقاري الذي ستعمل الشركة وفقا له سيكون متوافقا مع الضوابط الشرعية التي أقرتها الهيئة الشرعية للشركة .. وأضاف جمال يقول: نشاط الشركة خلال السنوات الثلاث الأولى سيتركز في كل من الرياض وجدة ، نظرا لنسبة النمو السكاني العالي في هاتين المدينتين ، اضافة الى كونهما نقطة جذب لمختلف الفرص في مجالات الأعمال والتعليم.


http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1456&pubid=1&CatID=80&articleid=155056