المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قراءة في الحلول المقترحة الأخيرة للسوق .


ابونايف الشمالي
16-03-2006, 04:51 PM
إنتهت الإجتماعات الأخيرة لكبار المسؤولين في الدولة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الى حلول ومقترحات وهي :

1- السماح للأجانب بالدخول للسوق السعودي ... ماهو الهدف من هذا الإقتراح ؟ هل لضخ سيولة جديدة في السوق ؟ وهل السوق تعاني من نقص السيولة ؟

السوق لاتعاني من نقص في السيولة ، ومن المبكر السماح للأجانب بالدخول للسوق قبل توسيع قاعدة السوق وزيادة شركاتة ، فهذا القرار لو تم تفعيلة قريبا سيؤدي الى عودة التضخم الكبير جدا وعودة المشكلة مرة أخرى .

2- تجزئة الأسهم ... هذا قرار صحيح لو توافق مع وجود بنية تحتية لخطوط الهاتف تكفي لتلبية الطلبات وأوامر الأسهم في الأنترنت والهاتف ، ففي الوقت الحالي لاتكفي شبكة الهاتف لإستيعاب العمل والضغط الحاصل حاليا ، فكيف سيكون الوضع لو تم السماح للأجانب وتجزئة الأسهم ، والأفضل التريث وتأجيل هذة القرارات حتى يتم تحسين شبكة الهاتف وتوسعتها .

هذة القرارات لو تم تفعيلها سيكون لها أضرار هذا العام أو العام القادم قد تقصف بسوق الأسهم والأقتصاد السعودي اذا لم يتم مراعاة الوسائل الكفيلة بعدم حدوث ذلك والتي تم ذكر بعضها سابقا ، كما يجب مراعاة التوقيت المناسب لإصدار القرارات وتفعيلها حتى لايحدث مالاتحمد عقباة ، كما حدث في إنهيار مارس الحالي .

للجميع تحياتي .

ابونايف الشمالي
19-03-2006, 09:35 PM
شكرا لمرور الزملاء .

في الغالب السوق ( أيا كان ) يصفي ويبقى الأقوى والأفضل ويخرج الضعيف والردئ ، ماحدث من إنهيار للسوق في مارس الحالي كان لابد أن يتم بمعزل من تدخل الحكومة في إقتصاد حر قائم على قاعدة العرض والطلب .

إذا كان لابد من تدخل للمسئولين المعنيين بالأمر ، فكان مفترض تدخل محافظ البنك المركزي السعودي ( السياري ) بالتصريح إبان دخول فقاعة سوق الأسهم في طور الخطورة وقبل إستفحال الأمر الى حجم فقاعة الكارثة .

صرح جرينسبان ( محافظ البنك المركزي الأمريكي ) أنة لوخز الفقاعة لابد من سلوك نهج عقلاني كالرفع المتدرج لسعر الفائدة ، ولاننسى تصريحة الشهير عندما وصف سوق المال الأمريكي باللأعقلانية ، وبعد هذا التصريح بفترة بسيطة إنفجرت فقاعة سوق الأسهم الأمريكي .

السوق سيعود للصعود بقوة إن شااللة قريبا وسيتجاوز حاجز 20000 نقطة وبكثير هذا العام 2006 م ، وذلك لأن الهشاش لايشكل الا أقل من 20 % من القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودي ، والباقي لشركات لم يتضخم سعرها بشكل خطر وأمامها محفزات ستدفعها للأعلى ، وبالتوفيق للجميع .