المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تخطط شركة مكة للإنشاء والتعمير إنشاء كلية فندقية


ابوفهد
15-07-2002, 09:45 AM
تخطط شركة مكة للإنشاء والتعمير (مساهمة سعودية) إلى إنشاء كلية فندقية في مدينة جدة لتعليم وتدريب الشباب السعودي على الأعمال الفندقية، حيث تبذل جهوداً في الوقت الحاضر للبحث عن الأرض المناسبة نظراً لأن المشروع يحتاج إلى أرض مساحتها 25 ألف متر مربع، ويكلف المشروع من مراحل إنشائه حتى تجهيزه حوالي 54 مليون ريال تقريباً.
وتمنح الكلية طلبتها من المتخرجين شهادة البكالوريوس في إدارة الفنادق وعلم التغذية بعد الانتهاء من الدراسة فيها لمدة 4 سنوات، وشهادة الدبلوم في إدارة الفنادق عند الدراسة لمدة سنتين فقط. ومن أ هم المواد الدراسية التي تقدمها الكلية الفندقية الجديدة لطلابها، بعض المناهج المتعلقة بالاقتصاد، والمبيعات والتسويق، والأغذية والمشروبات، وعلوم الموارد البشرية، وإدارة الفنادق والمنشآت السياحية، واللغة الإنجليزية وكذلك الفرنسية، إضافة إلى المحاسبة الفندقية، والمشتريات والمخازن... وغيرها من المناهج الأخرى.
وأكدت دراسة الجدوى الاقتصادية التي انتهت منها المجموعة الاستشارية السويسرية للفنادق على ضرورة إقامة الكلية في مدينة جدة بمستوى الكليات الموجودة حالياً في هذا المجال في سويسرا نفسه، حيث توقعت الدراسة بأن يصل عدد الغرف الفندقية من المستويات المختلفة في عام 1425هـ إلى أكثر من 36 ألف غرفة تقريباً منها 10 آلاف غرفة في فنادق الخمس نجوم، و12.6 ألف غرفة في فنادق الأربع نجوم، وحوالي 10.5 آلاف غرفة في فنادق الثلاث نجوم، ويوجد العدد المتبقي في الفنادق من فئة النجمتين المنتشرة في معظم المدن السعودية.