المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع مبيعات المصارف السعودية من العملات الأجنبية 780 مليون دولار خلال 60 يوما


ابوفهد
15-07-2002, 09:32 AM
الدولار لا يزال على رأس قائمة شراء السعوديين في إجازة الصيف والطلب يزداد على الجنيه المصري

اجرى السعوديون تحويلات مالية من الريال السعودي الى العملات الاجنبية من المصارف بقيمة 350 مليون ريال (104 مليون دولار) خلال شهري مايو (ايار) و يونيو (حزيران) الماضيين، وهي الفترة التي بدأ خلالها موسم السفر في اجازة الصيف. وتشمل هذه التحويلات الشراء النقدي للعملات الاجنبية اضافة الى الشيكات السياحية. مع ملاحظة أن الرقم السابق لا يشمل التحويلات عبر مؤسسات وشركات الصرافة. وتوضح ارقام مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) واطلعت عليها (الشرق الاوسط)، ان السعوديين قاموا بشراء عملات اجنبية في شهر مايو بقيمة 157 مليون ريال (42 مليون دولار) وفي شهر يونيو بقيمة 215 مليون ريال (58 مليون دولار). لكن مما يلفت النظر في احصائيات (ساما)، ان الاجانب المقيمين في السعودية قاموا بشراء عملات اجنبية لاغراض السفر بقيمة 2.5 مليار ريال (680 مليون دولار) خلال الشهرين الماضيين، ولدى اضافة هذا الرقم الى المبالغ التي اشتراها السعوديين، يصبخ مجموع ما باعته المصارف السعودية الثمان من العملات الاجنبية ما قيمته 2.9 مليار ريال (780 مليون دولار) تقريبا خلال نفس الفترة. وحينما سألت (الشرق الاوسط) مسؤولون في شركات الصرافة حول مستويات ارتفاع الطلب على العملات الاجنبية خلال الفترة الصيف، اكد العديد منهم أن الدولار لا يزال يحتل المرتبة الاولى في المبيعات على مستوى جميع العملات. ويبلغ سعر بيع الدولار من البنوك ومؤسسات الصرافة 3770 ريال (لكل الف دولارا)، اي 3.770 ريال لكل دولار، فيما يبلغ سعر شراؤها 3745 ريالا (لكل الف دولار) ـ أي 3.745 ريالا لكل دولار، حيث يبقى هذ الفرق هو هامش الربح. ورغم أنه لا توجد تقديرات رسمية للعملات الاجنبية التي اشتراها السعوديون خلال الشهرين الماضيين، لكن مصرفيين اوضحوا ، أن الطلب على الدولار سجل ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الماضية الى جانب اليورو. وقال مصرفي ان معظم السعوديين المسافرين يحولون عملاتهم الى الدولار النقدي أو الشيكات السياحية المقومة بالدولار. وفي ذات الشأن، تظهر احصاءات «ساما» أن المبالغ النقدية من العملات الاجنبية التي اشترتها مؤسسات الصرافة بلغ خلال الشهرين الماضيين ـ أي يونيو (حزيران) ومايو (ايار) بلغت نحو ملياري ريال (533 مليون دولار).
وتجدر الملاحظة هنا أن سعر بيع (ساما) للدولار الى البنوك يبلغ 3.750 ريال للدولار الواحد، وتضيف عليها المصارف ثمناً في المائة لمبلغ مليون دولار وواحد على ستة عشر في المائة للمبالغ التي تزيد عن المليون دولار أميركي. كما احتلت العملة الاوروبية (اليورو) جزءا من مبيعات المصارف والصيارفة تقدر بنحو 20 الى 30 في المائة من مبيعات العملات الاجنبية، ولذلك تأرجح سعر صرفه ما بين 3.69 و3.67 و3.73 ريال. وجاء الجنيه الاسترليني أيضا في القائمة حيث تراوح سعر صرفه بين 5.74 و5.78 و5.81 ريالا للجنيه.
أما مبيعات العملات العربية فقد احتل الجنيه المصري المرتبة الاولى في عمليات الشراء نتيجة زيادة الطلب عليه وبلغ متوسط سعر بيعه 0.80 ريال أو (880 ريالا لكل الف جنيه). يشار هنا الى ان السلطات المصرية حذرت المسافرين اليها من حمل مبلغ يزيد عن الف جنيه لدى الدخول والخروج من منافذها حتى لا تتعرض للمصادرة طبقا للقانون المالي المصري. كما زاد الطلب ايضا على الدرهم الاماراتي ولذلك يترواح سعر بيعه بين 102.09 ريال و102.10 لكل مائة درهم. وجاءت الليرة اللبنانية والليرة السورية في قائمة مبيعات العملات العربية، فالاولى تراوح سعر بيعها بين 0.25 ريال و0.28 ريال لكل 100 ليرة لبنانية و7.25 ريال و7.28 ريال لكل مائة ليرة سورية