المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في سوق يبقى فيه النادر هو الأغلى ، ماذا ستفعل الـ 5%


Mr.analyser
24-02-2006, 10:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعيدا عن رد فعل السوق الوقتي حيال خفض نسبة التذبذب أرى أن لها أبعادا أعمق من مجرد كبح وتيرة المضاربة حيث استدركت الهيئة أخيرا أن هناك توجها شعبيا كبيرا نحو سوق الأسهم ألقى بظلاله على النواحي الاقتصادية والاجتماعية لهم وعلى مستقبل هذا السوق ، حجم السيولة المرتفع جدا والمتداول يوميا يرفع نسبة المخاطرة في فقد مليارات الريالات في دقائق معدودة لمجرد عملية جني أرباح أو أي خبر سلبي ، حيث أن الزيادات السعرية الكبيرة للأسهم فاقت حدود المعقول وأن المليارات التي تفقد جراء تصحيح تلك الأسهم تكبد الاقتصاد الوطني الشيء الكثير فيما لو وضعت تلك السيولة في مشاريع استثمارية واعدة تخدم هذه البلد في الكثير من المجالات التي نحتاجها .

إذن نتوقع من هيئة سوق المال أن تقوم بخطوات مستقبلية أخرى لمعالجة وتقليل الفجوة الموجودة بين الاستثمار في سوق الأسهم وبين قطاعات الاستثمار الأخرى .
نتوقع فتح سوق ثانوية وخفض نسبة التذبذب إلى 3% ، نتوقع ضم أسهم الاكتتاب الجديدة إلى هذه السوق .
نتوقع اعتماد المؤشرات السعرية لعكس القيمة الحقيقية للسوق ككل .
وغيرها من الخطوات التي تجعل وتيرة الاقتصاد تسير بخطى ثابتة .

إذن أستطيع ألخص نتائج قرار نسبة التذبذب إلى 5% :

- تقليل حجم أرباح الصناديق الاستثمارية.
- خفض معدل التضخم .
- خفض معدل الإقراض .
- تنويع قنوات الاستثمار .
- خطوة لتجزئة الأسهم وفتح أسواق ثانوية للأسهم الخاسرة .
- تقليل المخاطرة وزيادة الوعي في المحافظة على رأس المال .


مايحدث الآن في بعض الأسهم من ارتفاعات كبيرة جدا يعكس توجهات بعض المضاربين في تغيير نمط السوق السائد عالميا ، دخول السيولة الكبيرة والعديد من المستثمرين سواء أصحاب الوعي الاسثماري أو غيرهم الباحثين عن تحقيق الأرباح في أقل وقت ممكن ، ساعد وأجج على تغيير ذلك ، فمجرد ظهور ارتفاعات سعرية لأسهم خاسرة أصبح يغري أكثر من الحصول على أسهم تحقق عائد سنوي .

فالآن في نظر المضاربين أصبحت الأسهم كلها سواسية لكن يبقى النادر هو الأغلى ، فقلة الأسهم هي الفيصل بين البقاء في تذبذب سعري بطيء أو تدبيلة قريبة .

هل سوف يتغير ذلك ؟

على المدى القريب .. لا أعتقد ذلك حتى نرى خطوات الهيئة القادمة ، سوف تستمر وتيرة المضاربات على ماهي الآن ، لكن أتوقع أن تساعد الـ 5% في ارتفاع بعض الأسهم التي لم تأخذ حقها في الارتفاع وخصوصا ذوات الحركة الثقيلة ، وتمديد فترة التدبيلة للأسهم النادرة .