المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات النفط عام2003


الحامي
13-07-2002, 12:39 PM
توقعات النفط لعام2003
وكالة الطاقة: انتعاش الاقتصاد يدعم الطلب على النفط
و77.3 مليون برميل الاستهلاك اليومي في 2003م

لندن: رويترز
ذكرت وكالة الطاقة الدولية أمس أن من المتوقع أن يعاود الطلب العالمي على النفط الارتفاع بقوة في عام 2003م يدعمه الانتعاش الاقتصادي بعد ارتفاعاته الهزيلة في الأعوام الـ 5 الماضية. إلا أن ارتفاع الإنتاج من دول خارج أوبك سيكون كافيا للوفاء بالطلب الإضافي بحيث لا يترك للمنظمة فرصة لتخفيف قيود الإنتاج إذا أرادت الإبقاء على مستويات الأسعار حول 25 دولارا للبرميل. وقالت: إنه ومع الاستثمارات الكبيرة في قطاع الإنتاج سيواصل المعروض من الدول غير الأعضاء في أوبك ارتفاعه في عام 2003م، وإن روسيا ستظل مسؤولة عن نحو نصف نمو إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك. وبشكل عام يتوقع أن يرتفع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك بمقدار 700 ألف برميل يوميا إلى 48.6 مليون برميل يوميا في العام المقبل.

وقدرت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط الذي يشمل أول تقديراتها للطلب العالمي على النفط في عام 2003م متوسط الاستهلاك بمقدار 77.3 مليون برميل يوميا بارتفاع 1.1 مليون برميل يوميا مقارنة بالعام الحالي. وأشار التقرير إلى أن هذا التقدير يفترض أسعارا أقل من أسعار عام 2002م وانتعاشا اقتصاديا معتدلا وارتفاعا في الطلب يتناسب مع نمو إجمالي الناتج المحلي. وبلغ نمو الطلب في الأعوام الـ5 من 1998 إلى العام الحالي 580 ألف برميل يوميا في المتوسط بانخفاض حاد عن 1.69 مليون برميل يوميا في الأعوام الـ 3 السابقة.

وفي العام المقبل يتوقع أن يزيد استهلاك الدول الصناعية الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعد انخفاضه على مدى عامين وذلك بنمو قدره 500 ألف برميل يوميا. وقالت الوكالة: إن الطلب العالمي على النفط في عام 2002م جاء أقل من المتوقع. وأشارت الوكالة إلى تنامي القلق بشأن إيقاع انتعاش الاقتصاد العالمي مع اهتزاز الثقة بسبب المخالفات المحاسبية في الشركات والقلق المتعلق بالاستقرار الاقتصادي في أمريكا اللاتينية.

وفي الدول ذات الاقتصاديات الناشئة يتوقع أن تبدأ الصين اتجاه النمو وتنشره بين جيرانها في آسيا. ومن المقدر أن يرتفع الطلب الآسيوي بشكل عام بمقدار 390 ألف برميل يوميا إلى 21.12 مليون برميل يوميا. وقالت الوكالة: إن الطلب على النفط في الصين ارتفع إلى مستويات قياسية في أبريل الماضي وإنه مستمر في تحقيق نمو أسرع من أي اقتصاد آخر ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 2.6% هذا العام. وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط: إن الطلب على النفط في الصين الذي يمثل مجمل الإنتاج المحلي وصافي الواردات من الخارج قفز إلى 5.41 ملايين برميل في اليوم في أبريل مسجلا أعلى مستوياته على الإطلاق أي بزيادة 8.1% عن الشهر السابق و 3.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتحققت الزيادة مع ارتفاع معدلات تكرير النفط بالمصافي الرسمية الكبيرة في البلاد ليصل إجماليها إلى 4.25 ملايين برميل في اليوم بزيادة نسبتها 10.9% عن الشهر السابق. وعوضت الزيادة في الإنتاج المحلي انخفاضا بلغ 3.4% في صافي واردات المنتجات النفطية في أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي على الرغم من أن هذا الرقم لا يشمل عمليات التهريب. وتشير التقديرات إلى أن النمو سار بوتيرة أسرع في مايو مقارنة بنفس الفترة من ا لعام الماضي. وأوضح التقرير أن النمو في الطلب على النفط واكب استمرار النمو الاقتصادي في البلاد إذ ارتفع الناتج الصناعي 12.9% في مايو وزادت الصادرات بنسبة 18.4% وفقا للبيانات الرسمية.

نديم الشاشة
13-07-2002, 12:49 PM
شكراً على إيراد هذا التقرير الهام أخي الحامي ..

الحامي
13-07-2002, 03:03 PM
طلباتك اوامر اخي نديم
وبعدين كم عندنا من نديم
ما فيه الا اثنين حلوين
نديم الشاشه/تداول
نديم الحيارى/اعمال الخليج