المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصريحات "العساف" تنعش سوق الاسهم المحليةخسائر الاسهم العالمية تعيد المستثمرين


الراااايق
13-07-2002, 05:54 AM
تصريحات "العساف" تنعش سوق الاسهم المحلية
===============
عكاض
===============
خسائر الاسهم العالمية تعيد المستثمرين

ارجع عدد من كبار المتعاملين في سوق الاسهم المحلية اسباب ارتفاع التداولات خلال اليومين الماضيين الى عدة عوامل وفي مقدمتها تصريحات معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور ابراهيم العساف بأن الصناديق الحكومية ستعطي الاولوية في طرح اسهم الدولة في الشركات المساهمة. التجار عبدالله الوقيدان وعمر حمد الشمري وعبدالرحمن السعن اكدوا لـ(عكاظ) ان هناك عوامل اخرى مثل النتائج الايجابية للشركات القيادية وبالذات البنوك في النصف الاول من هذا العام.

ويتوقع المستثمرون صلاح النصار وناصر القعيد وشالي اسامة ان يواصل المؤشر صعوده الى أعلى خاصة بعد ان عاد معظم المتعاملين نحو سوق الاسهم المحلية والخروج من سوق الاسهم العالمية نظرا للخسائر المتكررة في الاسواق العالمية والتراجعات الكبيرة في اسعارها.

وقد سجل المؤشر ارتفاعا وصل الى نحو 21 نقطة مقارنة ببداية الافتتاح وكذلك ارتفاع كمية الاسهم المتداولة الى 43,1 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت حوالى 100 مليون ريال.

وقال بعض الخبراء الدكتور سالم العمودي ونوار تلاب ان حجم السوق مازال قادرا على استيعاب مزيد من الشركات فالسوق السعودي يعد اكبر الاسواق العربية اتساعا الى جانب انه يحتل المركز الاول في الاسواق المالية الخليجية بحصة 50%.

وتشير دراسة اعدها اتحاد المصارف العربية عن اسواق الاسهم الى ان السوق السعودي للاسهم حظيت بنحو 73 مليار دولار من اجمالي القيمة السوقية لدول المجلس الست التي يقدر حجمها بنحو 146 مليار دولار.

ويرى صالح المضواحي ويوسف كابلي وجلال عمران وهم مسئولون بوحدات التداول ان تركيز المضاربين على اسهم قطاع الخدمات بصورة كبيرة رغم المؤشرات الممتازة للميزانيات والنتائج المالية للبنوك حالة طبيعية في السوق وان هذا التوجه يعني ان اسهم الخدمات قليلة التكلفة.



علي الدويحي(جدة)


=========================

الرياض
========================

سوق الأسهم تكسب 2.4 مليار ريال في أسبوع



على الرغم من تطمينات وزير المالية والاقتصاد الوطني مع بداية تعاملات الأسبوع الماضي حول زيادة الإيرادات للنصف الأول من هذا العام عن ما كان متوقعاً في ميزانية هذا العام وكذلك اعطاء الكيفية التي تنوي الدولة من تخصيص ملكيتها في الشركات المساهمة اضافة إلى إعلان مجموعة من الميزانيات الايجابية للشركات القيادية في قطاع البنوك..إلا ان تفاعل سوق الأسهم جاء محدوداً خلال تعاملات الأسبوع الماضي حيث صعد مؤشر الأسهم نحو 21نقطة مقارنة بالأسبوع السابق أي بما يعادل 1% ليصل مؤشر الأسهم عند مستوى 2789نقطة.
ومن جانب آخر لوحظ الاقبال المكثف من قبل المتداولين على الشركات المنخفضة القيمة وبتداولات مكثفة نتج عن ذلك ارتفاع الكمية المتداولة بنحو 17مليون سهم مقارنة بالأسبوع السابق ليصل اجمالي الكمية المنفذة 43مليون سهم استحوذ قطاع الخدمات نحو 64% من هذه الكمية.
ومن جهة أخرى فقد تصدر بنك الاستثمار الأسهم القيادية من حيث الارتفاع بصعوده 2% وصولاً إلى 252ريالاً يليه اسمنت السعودي بنفس مستوى الارتفاع.. وجاء بنك الرياض في المرتبة الثالثة بارتفاعه بنحو ,19% وصولاً إلى مستوى 319ريالاً.
وفي المقابل سجلت اسمنت اليمامة أعلى انخفاض سعري بتراجعها ,16% تليها شركة الأسمدة بانخفاضها ,08%..
وبالنسبة للأسهم الأكثر تداولاً فقد تصدرت شركة الباحة تداولات السوق وبلغ حجم التنفيذ نحو 261مليون ريال وقد لوحظ صعود سهم الشركة بنحو 43% وصولاً إلى 26ريالاً مع أنباء متداولة حول نية الشركة تخفيض رأسمالها وفي هذا الصدد يجب أن يصدر بيان من الشركة يوضح هذه الأنباء.
ومن جهة أخرى ونتيجةلارتفاع السوق فقد صعدت القيمة السوقية لسوق الأسهم بنحو , 24مليار ريال مقارنة بالأسبوع السابق ليصل اجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم نحو 317مليار ريال.

الخالدى
13-07-2002, 06:36 AM
تسلم على هالنشاط يا بو الرووووق

وفرت علينا اربع ريال قيمه عكاظ والرياض :D :D

الله يريد بنا خير

الراااايق
13-07-2002, 06:53 AM
صباح الفل ياغالي

بلا وفرت بلا كلام ماله داعي تبي تاكل بعقلي حلاوه بكلامك الحلو شوف برسلم لك رقم حسابي على الخاص وحولي في حسابي اربع ريالات وترا الصداقه شيء والعمل شيءاخر ههههههههه ولا تدري لا تحول لحسابي شيء رح جب لنا ولا عليك امر بريال خبز تميس و بريال فول وبريالين حبتين ميرندا وخلينا نجلس انا وياك نفطر الين يفتح السوق على خير ان شاء الله :D :D :D :D :D

الخالدى
13-07-2002, 07:04 AM
ابو الرووووق يا غالي

الفول مهوب زين على ذهنك اخاف تكب عشانا وتحسب انك تشتري طيبه وانت تقول للبنك بيعوها وحنا توالليل باوله لكن وش رايك بكبده حاشي توه جاي من القصيم وتميس
الله يحييك وزبادي نادك وترا نادك يقولون القواله ان حولها خبر اقوله لك بعدين بالخاص ان شاء الله بس توه ما استوى

الراااايق
13-07-2002, 08:58 AM
اذا طلع الخبر ممتاز انا اللي بعزمك على حنيني نفطر عليه

ونعزم معنا بعد حكيم وحاتم مع حليب يا سلامممممممممم

والله شهويتني شكلي بروح عن الوالده الله يخليها لي افطر وارجع ان شاءا لله :D :D :D

متوازن
13-07-2002, 12:28 PM
لا عدمناك يا لراااايق
الخبر ممتاز وانشاء الله يكون دافع للمؤشر الي الامام

نديم الشاشة
13-07-2002, 12:46 PM
مشكور أخي الغالي ..