المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية من "تداول الخير" ليـــوم الأحد 29/1/2006م


خــــالــــد
29-01-2006, 02:19 AM
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif

http://www.al-anwar.net/fawasel/Alhawe_Graphic_com_Welcom%2520(31).gif



يـــــــوم موفق للجميــــــع بمشيئة الله تعالى..


" على بركة الله نبــــــــــدأ "

خــــالــــد
29-01-2006, 02:20 AM
http://www.albayan.ae/albayan/newsite/images/logo_bayan.gif


طلبات لتأسيس 4 شركات مساهمة خاصة



تقدم مستثمرون سعوديون إلى سلطات الترخيص المعنية في الدولة بطلبات لتأسيس عدد من الشركات المساهمة الخاصة.وقالت مصادر ذات صلة: »الأمر يتعلق بأربع شركات تصل رؤوس أموالها مجتمعة إلى حوالي مليار درهم وتعمل على وجه الخصوص في المجال العقاري«.


وأضافت هذه المصادر أن قائمة المؤسسين لبعض هذه الشركات تضم مستثمرين سعوديين بالدرجة الأولى وآخرين من دولة الإمارات في حين تضم القائمة لشركات أخرى مستثمرين سعوديين بنسبة 100%.


تجدر الإشارة إلى أن أعداداً كبيرة من المستثمرين الخليجيين وعلى رأسهم السعوديون تدفقوا خلال عام 2005 على دولة الإمارات للاستفادة من الفرص الاستثمارية الهائلة سواء في أسواق المال أو في القطاع العقاري وغيره.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:22 AM
http://www.albayan.ae/albayan/newsite/images/logo_bayan.gif

أسعار النفط تقفز مقتربة من 68 دولارا



دفعت المخاوف بشان أمن امدادات النفط في نيجيريا وايران اسعار الخام للعقود الاجلة لتقترب من مستوى 68 دولارا للبرميل أمس بعد أن فشلت زيادة في المخزونات البترولية بالولايات المتحدة في تهدئة التوتر بين المستثمرين.


وأنهى الخام الأميركي الخفيف لعقود مارس جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية »نايمكس« مرتفعا 50ر1 دولار الى 67.76 دولاراً للبرميل بعد أن سجل اثناء الجلسة مستوى أكثر ارتفاعا بلغ 67.95 دولاراً.


وفي بورصة البترول الدولية بلندن صعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 32ر1 دولار ليغلق على 66.24 دولاراً للبرميل.وقال احد المتعاملين »من الواضح أن بيانات المخزونات الأميركية اثارت قلق السوق لكن المخاوف بشان الامدادات الايرانية والنيجيرية تعطي دعما للاسعار.


«وقفزت الأسعار الى أعلى مستوى لها في أربعة اسابيع يوم الاثنين عندما سجل الخام الأميركي 69.20 دولاراً لكنها هبطت بشدة بعد بيانات المخزونات الأميركية التي اذيعت يوم الاربعاء وأظهرت ان مخزونات الخام ما زالت مرتفعة بنسبة 11 في المئة عن مستوياتها قبل عام.


وسعت السعودية أكبر مصدري النفط في العالم الى تهدئة المستهلكين بأن قالت انها ستسد أي نقص في الامدادات واشارت الى ان منظمة اوبك ستبقي انتاجها بلا تغيير في اجتماعها الاسبوع القادم.


وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحفيين في نيويورك اليوم »يبدو انه لا يوجد سبب لخفض الانتاج ولهذا فان اوبك ستواصل نفس الطريق الذي تسير فيه الان.«(وام)

خــــالــــد
29-01-2006, 02:23 AM
http://www.albayan.ae/albayan/newsite/images/logo_bayan.gif

وفد مجلس الغرف السعودية يجري محادثات بغرفة أبوظبي



اجتمع أحمد حسن المنصوري نائب مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي مع وفد من مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية برئاسة ناصر محمد المشيقح مساعد الأمين العام لمجلس الغرف التجارية والصناعية بالمملكة العربية السعودية لشؤون الأعضاء وعضوية كل من الدكتور سعود المشاري مدير عام الشؤون القانونية والمهندس فهد راشد محمد العسكر مدير عام تقنية المعلومات بمجلس الغرف السعودية.


وقد اطلع الوفد خلال الاجتماع على تجربة ونظام الانتخابات المميز الذي طبقته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي خلال انتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرفة التي جرت خلال شهر ديسمبر الماضي.


حيث قدم احمد حسن المنصوري عرضاً وافياً عن النظام الالكتروني للانتخاب والمميزات التي اتصف بها هذا النظام من حيث انه جمع بين النظام الالكتروني والتقنية الحديثة والنظام التقليدي اليدوي في عملية اجراء الانتخابات، موضحاً ان هذا النظام يعتبر من الأنظمة المميزة التي تم تنظيمها وتطويرها داخل الغرفة من قبل موظفي الغرفة العاملين في هذا المجال.


من جانبه قال مساعد الأمين العام لمجلس الغرف السعودية ان الهدف من زيارة الوفد لغرفة أبوظبي هي الاطلاع والتعرف عن قرب على التجربة الانتخابية الناجحة والنظام المتميز الذي طبقته الغرفة خلال انتخابات مجلس إدارتها والتي تمت في النصف الأول من شهر ديسمبر الماضي.


مؤكداً رغبة وحرص مجلس الغرف السعودية على الاستفادة من هذه التجربة وتعميمها على الغرف السعودية للاستفادة منها أثناء إجراء الانتخابات في هذه الغرف.


وأبدى المسؤول السعودي رغبة مجلس الغرف السعودية في استضافة فريق العمل المشرف على نظام الانتخابات لعرض هذا النظام على مسؤولي الغرف في المملكة والتعرف على التجربة الرائدة التي تطبقها الغرفة في هذا المجال.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:25 AM
http://www.spa.gov.sa/themes/green_saudia/images/sp23n_04.jpg

0105 دخ/ شركة الاتصالات السعودية / نتائج



شيشي صصصص ئئئئ 03434 واس خارجي 0105
0105 دخ/ شركة الاتصالات السعودية / نتائج
الرياض 28 ذوالحجة 1426ه الموافق 28 يناير 2006م واس
حققت شركة الاتصالات السعودية صافى دخل قدره 12447 مليون ريال لفترة الاثنى عشر شهرا المنتهية فى 31 ديسمبر 2005م مقارنة بصافى الدخل لنفس الفترة من العام الماضى التى بلغت 9314 مليون ريال بنمو قدره 34 فى المائة 0
أوضح ذلك رئيس شركة الاتصالات السعودية خالد بن عبدالله الملحم مبينا ان مجلس ادارة شركة الاتصالات السعودية اوصى فى اجتماعه المنعقد اليوم بزيادة رأس مال الشركة بمنح سهم مجانى لكل ثلاثة أسهم برأسماله وتعادل 5000 مليون ريال من الارباح المبقاة وذلك بعد الحصول على الموافقة من الجهات ذات العلاقة وكذلك الجمعية العمومية للشركة مع توزيع أرباح أولية مقدارها 3000 مليون ريال عن الربع الرابع من العام المالى 2005م بواقع 10 ريالات عن كل سهم وتعادل هذه الارباح الموزعة ما نسبته 20 فى المائة من القيمة الاسمية للسهم وسيتم الاعلان عن أحقية الارباح ومواعيد صرف الارباح فى وقت لاحق 0
وبين ان الايرادات التشغيلية للشركة ارتفعت فى فترة الاثنى عشر شهرا المنتهية فى 31 ديسمبر 2005م لتبلغ 32540 مليون ريال مقارنة بالايرادات التشغيلية فى نفس الفترة من العام الماضى التى بلغت 30499 مليون ريال بنمو قدره 7 فى المائة كما بلغ الدخل من العمليات التشغيلية 13362 مليون ريال مقارنة بمبلغ 10480 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضى بزيادة بلغت 28 فى المائة 0
وافاد ان الايرادات التشغيلية للشركة فى الربع الرابع من العام المالى الحالى 2005م بلغت 8478 مليون ريال مقارنة بالايرادات التشغيلية فى نفس الفترة من العام الماضى التى بلغت 7760 مليون ريال بنمو قدره 9 فى المائة 0
واشار الملحم الى ان صافى الدخل للربع الرابع من هذا العام بلغ 3271 مليون ريال بزيادة قدرها 99 فى المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والبالغ 1647 مليون ريال لافتا النظر الى ان عدد عملاء الاتصالات السعودية وصل 12 مليون عميل فى الجوال فقط وتغطى الخدمة ما يزيد على 2600 مدينة وقرية من خلال أكثر من 8200 محطة قاعدية 0
// انتهى //
0040 ت م 2140 جمت NNNN

خــــالــــد
29-01-2006, 02:27 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2003/9/11/2_13_1_204.gif


اليوم ينتهي الاكتتاب في مصرف الريان الإسلامي


كتب - مصطفي البهنساوي :

علي العكس مما كان متوقعاً من زيادة أعداد المكتتبين الخليجيين أضعافاً مضاعفة في اليومين الأخيرين من عملية الاكتتاب في مصرف الريان الإسلامي، إلا ان أمس وهو اليوم قبل الأخير من عملية الاكتتاب شهد اقبالاً متوسطاً من قبل المكتتبين الخليجيين اذا ما تم مقارنته مع الأيام الماضية التي شهدت حشوداً ضخمة من الخليجيين ولا سيما السعوديين، حيث أرجع البعض تضاؤل الإقبال الي انتهاء الإجازات الأسبوعية للمكتتبين الخليجيين وبدء عودتهم للعمل وخاصة السعوديين وهم الفئة الأضخم والأكبر في عملية الاكتتاب، وأرجعه البعض الآخر الي نجاح القائمين علي الاكتتاب في استيعاب هذه الأعداد الكبيرة في الفترة الماضية من خلال زيادة أعداد الموظفين الذين ينهون اجراءات المكتتبين بالاضافة الي اقامة خيمة جديدة وتوفير 60 موظفاً يقومون عليها.

ولوحظ يوم أمس اختفاء ظاهرة بيع أرقام الاكتتاب بعد ان تم الغاؤها من قبل مسؤولي الاكتتاب علي أساس انه لم يعد هناك ضغط كبير من قبل المكتتبين وبالتالي عدم الحاجة اليها، كما لوحظ أيضاً اختفاء سيارات السعوديين التي كانت تصطف علي طول الطريق المؤدي الي مركز الاكتتاب.

وأوضح علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة في بنك قطر الوطني ان الأسبوع الأخير من عملية الاكتتاب كان المعدل أكثر من 60 ألف مكتتب خليجي بصورة يومية.

وأضاف ان المركز الخاص للمكتتبين الخليجيين بنادي قطر الرياضي شهد زيادة أعداد الموظفين ليصل الي 550 موظفاً من أجل مواجهة الضغط المتزايد من الخليجيين واستيعاب هذه الأعداد الضخمة التي لم تكن متوقعة في بداية فترة الاكتتاب.

وأشار الي ان جميع المكتتبين الذين تسلموا أرقام اكتتاب تم انهاء معاملاتهم لافتاً الي ان المشكلة الرئيسية التي واجهتنا هي أن بعض المكتتبين كان يحمل معه 800 جواز ومنهم من كان يحمل 900 جواز.

وأوضح انه تم فصل أصحاب الجوازات الكبيرة في مكان يستوعب هذه الأعداد الضخمة وبشكل أسرع مشيراً الي انه تم انشاء خيمة جديدة تضم 60 موظفاً جديداً يقومون بخدمة هؤلاء المكتتبين الخليجيين الذين يحملون أعداداً كبيرة من الجوازات.

وأشار العمادي الي ان يوم الخميس الماضي شهد سحب 250 ألف طلب اكتتاب عن طريق الإنترنت مشيداً بالإجراءات التنظيمية التي اتبعها الوطني بهدف خدمة المكتتبين والعمل علي انهاء اجراءاتهم بأقصي سرعة.

وتوقع العمادي ان تسير عملية الاكتتاب بسلاسة ويسر في اليوم الأخير وبحيث يتم انهاء جميع المعاملات لكل من يصل من الخليجيين الي مقر مركز الاكتتاب قبل ظهر اليوم.

من جهته أوضح العقيد أحمد الجفيري ان قوات الشرطة ولخويا عملت كل ما في وسعها من أجل ضبط النظام أثناء فترة الاكتتاب التي امتدت لأسبوعين.

وأشار الي ان جميع الجهات الأمنية المسؤولة عن الاكتتاب ممثلة في النقيب فهد الأحبابي مسؤول قوة الأمن الداخلي (لخويا) ومسؤول الشرطة والعقيد محمد سعد الخرجي مدير المرور كانت تقوم بعقد اجتماعات يومية بهدف تقييم عملية الاكتتاب ووضع الأنظمة المناسبة والأنظمة البديلة في حالة حدوث أي ضغط غير متوقع، مشيراً الي ان هناك توجيهات حثيثة من قبل سعادة وزير الداخلية بتذليل كافة الصعاب لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال انه وبناء علي الاجتماعات التي كانت تعقد يومياً مع كافة الأطراف ومنها لجنة الاكتتاب فقد تم زيادة أعداد الموظفين بالاتفاق مع بنك قطر الوطني بناء علي طلب من الجهات الأمنية من أجل استيعاب أعداد المكتتبين المتزايدة.

لم ينس القائمون علي الاكتتاب تقديم الدعم اللوجستي للمكتتبين حيث يقول مسؤول شركة كانيل للخدمات التجارية وهي الشركة المخول لها تقديم جميع المشروبات وتوفير كل ما يطلبه المكتتب من أجل انهاء اجراءات اكتتابه انه ومنذ بداية الاكتتاب تم انشاء خيمة مجهزة بعدد 70 طاولة وكرسياً وعدد من الموظفين يقومون بتوزيع طلبات الاكتتاب علي المكتتبين من دول مجلس التعاون الخليجي مع توفير عدد 6 ماكينات تصوير، وتوفير الطاولات والكراسي وتقديم القهوة العربية والشاي والتمر والمياه من خلال أحد العمال الذي يحمل المشروبات ويتوجه للمكتتبين خلال قيامهم بإنهاء اجراءاتهم.

وقال ان المكتتبين الخليجيين يستهلكون يومياً 4 آلاف لتر ماء نقي و120 كيلو تمر و500 رزمة ورق A4 و5000 مشروب غازي و50 ألف كأس مخصصة للمشروبات الساخنة، و2000 لتر ماء لعمل المشروبات الساخنة و150 كيلو سكر مستلزمات المشروبات.

وأشار الي ان الشركة قامت بتوفير خيام مكيفة وسجاد ومكاتب وخدمات تنظيف علي مدار الساعة.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:29 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2003/9/11/2_13_1_204.gif



5.1 مليون طلب اكتتاب تم توزيعها وجميع المتقدمين سينهون إجراءاتهم


متابعة: عزت عبدالمنعم :
صرح السيد مروان محمود مدير الشؤون المالية والإدارية بالبنك الوطني أن هناك أكثر من 200 ألف مواطن من القطريين والخليجيين قد تقدموا بطلبات الاكتتاب في بنك الريان تحت التأسيس منذ فتح باب الاكتتاب وحتي أمس مشيراً إلي أن البنك قد قام بطباعة وتوزيع نحو 5.1 مليون طلب اكتتاب بالاضافة إلي الطلبات التي تم توزيعها عبر الإنترنت.

وقال إنه يتوقع مع انتهاء فترة الاكتتاب مساء اليوم أن يفوق عدد من تقدموا باكتتاباتهم العدد المطلوب مؤكداً أن جميع من تقدموا بطلباتهم سيتم انهاء اجراءاتهم ولن يكون هناك احتمال لوجود متخلفين مع قفل باب الاكتتاب.

وأوضح أنه قد تم انجاز اجراءات الاكتتاب لعدة آلاف من المتقدمين الخليجيين وأن الأمور قد سارت بشكل إنسيابي وسهل للمتقدمين خلال الأيام الأخيرة مشيراً إلي أن التزاحم الذي شهده يوم الجمعة أول أمس كان مرجعه للأعداد الكبيرة التي قدمت خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشار إلي أن البنك سيقوم اعتباراً من يوم 30 يناير وعقب انتهاء موعد الاكتتاب في الثامنة من مساء اليوم بعمليات الفرز للطلبات المقدمة.

وأضاف أن عدد أسهم مصرف الريان المطروحة للاكتتاب العام يبلغ 5.412 مليون سهم بقيمة إجمالية اسمية تبلغ 125.4 مليار ريال تمثل 55% من رأس مال مصرف الريان وسعر السهم الواحد عشرة ريالات يدفع عند الاكتتاب 50% من القيمة الأسمية للأسهم والتي تبلغ مليارين واثنين وستين مليوناً وخمسمائة ألف ريال قطري مضافاً إليها 35 درهماً عن كل سهم رسوم ومصاريف التأسيس والاكتتاب والاصدار من المصاريف أي أن المكتتب يدفع ما قيمته 35.5 ريال قطري لكل سهم ويسدد باقي قيمة الأسهم خلال خمس سنوات من تاريخ تأسيس المصرف في المواعيد وبالكيفية التي يقررها مجلس الإدارة.

وقال إنه سيبدأ خلال أسبوعين بعد إقفال الاكتتاب بالنسبة للقطريين و3 أسابيع بالنسبة لأبناء دول مجلس التعاون رد المبالغ الفائضة التي تم الاكتتاب بها القيمة المدفوعة 50% من القيمة الأسمية مع رسوم التأسيس والاصدار والاكتتاب لمقدمي طلبات الاكتتاب الذين ترفض طلباتهم خلال عملية التخصيص أو الذين تخصص لهم أسهم أقل من الأسهم التي طلبوا الاكتتاب فيها بدون عوائد وذلك من خلال شيك مصرفي لعنوانه المذكور في طلب الاكتتاب ويكون مسحوباً علي أحد البنوك في الدولة التي يقيم فيها المكتتب ويعلمها بسعر الصرف السائد والمعلن في تاريخ اصدار الشيك حيث سيتم اصدار هذه الشيكات باسم المكتتب وتختم بختم لا تصرف إلا للمستفيد الأول .

وأوضح أنه يتوقع أن تبدأ عمليات الرد تلك للقطريين اعتباراً من 15 فبراير وللخليجيين يوم 22 فبراير القادم.

وحول سياسة تخصيص الأسهم التي ستتبع في بنك الريان أوضح أنه إذا ظهر بعد اغلاق الاكتتاب أن عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها قد جاوز عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام من قبل غير القطريين والبالغة 5.82 مليون سهم فسوف يتم تخصيص 500 سهم لكل مكتتب، وما تبقي من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام من قبل مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربي من غير القطريين بعد تخصيص الحد الأدني فسيتم تخصيصها وفقاً لطريقة النسبة والتناسب وفي كل الأحوال يحق للجنة التأسيسية وفقاً لتقديرها المطلق زيادة أو تخفيف

الحد الأدني المشار إليه أعلاه بالنسبة للمكتتبين من مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وحول ما طرحه بعض المكتتبين الخليجيين عن معاناتهم خلال الأيام الأخيرة في عملية الاكتتاب في نادي قطر رد السيد مروان محمود بأنه قد تم اضافة 100 موظف مؤخرا لرفع عدد الموظفين الي 350 موظفا وهناك نحو 250 منهم لأخذ الطلبات في مركز قبول الطلبات وذلك بالاضافة الي 150 موظفا خصصوا لإدخال البيانات.

وأشار الي ان اختيار نادي قطر للاكتتاب تم باعتباره يتسع لأكبر عدد من المكتتبين حيث تم تجميع التسهيلات لهم بالاضافة الي توافر القاعات ومواقف السيارات والخدمات به، وقد تم توفير قدرات بنك كامل وتجميعها في النادي لخدمة المكتتبين.

وأوضح ان هناك من المكتتبين من حمل 200 أو 300 جواز وهذا كان يتطلب وقتا وجهدا للانجاز.

وحول أسباب عدم الاستعانة ببنوك المراسلة أشار الي ان ذلك كان يتطلب وقتا وموافقات وان فترة التحضير كانت قصيرة ولفترة 10 أيام.

الراية التقت بمجموعة من المكتتبين من القطريين والخليجيين في الأيام الأخيرة للاكتتاب حيث يقول أحمد الرشيدي (كويتي) طالب بهندسة البترول، ان أهم مشكلة واجهتنا هي الزحمة وعدم وجود نظام معين والترتيب لدخول الناس للاكتتاب وهذا كان يمثل بالنسبة لنا عملية صعبة.

أما سعود الرشيدي (مدرس) فيشير الي ان الاكتتاب لدول مجلس التعاون كان مفتوحا وفائدة للكل ولكنهم للأسف حصروا الأسهم في 20% لدول الخليج كما ان فترة الاكتتاب تعتبر ضيقة وأدت لتكدس وشاهدنا من ينامون في السيارات مع عدم توافر الخدمات أو التنظيم أو السكن بشكل جيد كما ان فتح الاكتتاب لأي شخص ليأخذ أي عدد من الجوازات وكان المفترض ان يكون الاكتتاب محصورا في الدرجة الأولي والثانية ورغم انهم وفروا النماذج الا ان من الواضح انهم فوجئوا بالعدد الكبير.

ويري سامي جوهر (كويتي) موظف، ان موضوع اكتتاب كهذا يحتاج للمزيد من التنظيم، أما مني عيسي (موظفة) فتري انه كان من المفترض ان يكون هناك مندوب عن كل دولة للتيسير للعملية.

ويضيف خالد عبدالرضا بأنه كان من الافضل اطالة فترة الاكتتاب ووضع توكيلات في البنوك الخليجية لمجابهة العديد من المشاكل التي ظهرت.

ويري محمد السعد (قطري) ان هناك سهولة وانسيابية في عملية الاكتتاب للقطريين وقد تحسنت الخدمة مؤخرا نظرا لزيادة عدد الموظفين ويطالب بالاستعانة بالوسائل الالكترونية في مثل هذه الاكتتابات.

ويشير خالد صالح (قطري) بأنه قد انجز الاكتتاب الخاص به خلال نصف ساعة حيث كان الازدحام في الايام الأولي أما الآن فهو منظم.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:30 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2003/9/11/2_13_1_204.gif

ازدياد النمو في اقتصاديات الصين واليابان وأوروبا يعوض تباطؤ النمو الأمريكي


في الواقع، لسنا متفائلين بالإنفاق الاستهلاكي وقطاع العقار السكني في الولايات المتحدة اللذين يشكلان معاً أكثر من 75% من مجمل الإنتاج الداخلي الأمريكي. لكن هناك 78% من الاقتصاد العالمي الذي يرجح أن يكون جيداً هذا العام. وهذا يتضح من المؤشر المرشد لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي أعلن مفاجأة زيادة قوية بلغت 7ر0% للمرة السابعة علي التوالي وأن اليابان والمكسيك وألمانيا وحشداً كبيراً من البلدان الأخري كانت تقود الارتفاع.

وقال تقرير ميريل لينش الذي أعده الباحث الاقتصادي ديفيد إي روزنبرغ: ورغم أن تكهناتنا الأخيرة قدرت نمو الإنتاج الإجمالي ب7ر2% مقابل 6ر3% في عام 2005 نتوقع أن يزداد النمو في باقي أقطار العالم إلي 4ر3 من 3ر3 في 2005. وهذا يعني أن ثمة عدة اقتصادات كالمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا واستراليا واليابان وكوريا وتايوان وسنغافورة وماليزيا والهند والمكسيك والبرازيل وروسيا يرجح أن تعوض إلي حد كبير عن التباطؤ في الولايات المتحدة.

ففي الصين، مثلاً، ليس هناك أي إشارة، حتي الآن تنبيء بغير الازدهار. إن خبيرنا الاقتصادي الإقليمي ت. ج. بوند يتوقع أن يبرد قليلاً معدل النمو في الصين من 3ر9% إلي 3ر8% هذه السنة. لكن يبدو أن معظم ذلك سينتج علي الأرجح من نمو مرتفع بالاستيراد، الذي بدوره يعكس نشاطاً أكبر بالتصدير في سائر المنطقة (إن بلدان آسيا تتاجر فيما بينها أكثر من متاجرتها مع الولايات المتحدة).

أما في اليابان، فيبدو أن الانتعاش الاقتصادي هو الترتيب الحقيقي . فللمرة الأولي، منذ 15 عاماً، لا يعول الطلب الداخلي حصراً علي الإنفاق الحكومي. إن المظهر الأكثر إثارة بالمسعي الراهن نحو النمو هو، في رأينا، أن التسليف من قبل المصارف يستعيد نموه. إن ما كان نظاماً مولداً للائتمان بائداً لأكثر من عقد من السنين قد تغير هو أمر حيوي من أجل رسوخ الانتعاش الاقتصادي. إن جسبر كول ، خبيرنا الاقتصادي المقيم في طوكيو، يتوقع انتعاشاً محلياً كاملاً يثيره نمو الإنفاق علي القدرة الإنتاجية تقوم به الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. فضلاً عن ذلك، ليس من المستبعد حصول تحسن في ربحية المنشآت اليابانية يساهم فيه بطريقة متزايدة قطاع الأسرة وبذلك جعل تحولات الدخل إلي المستهلكين موضوعاً مبدئياً إضافياً. يضاف إلي ذلك أن ترميم مدخرات البلاد من المساكن التي يبلغ عمرها ربع قرن، سيضرم ازدهاراً في البناء. وفي المنظور الكلي ورغم معاناة أكثر من عقد من الركود، يبقي الاقتصاد الياباني في المنزلة الثانية من حيث الضخامة في العالم ويشكل 11% من إجمالي الإنتاج العالمي.

وفي أوروبا، ان البحث الذي يقوم به اقتصادينا إين ستيوارت يوحي بأن النظرة المتفائلة تعكس معدلات الفائدة الحقيقية وأدلة متزايدة عن تحويلات دخل إلي القطاع العائلي ونسب ديون المستهلكين المتدنية وتزايد في معدلات ادخار تزيد عما هي الحال في الولايات المتحدة وإجراءات من أجل تبسيط القيود علي الائتمان (خاصة في سوق الرهونات) عبر منطقة اليورو. يضاف إلي ذلك، أن مسحاً أجراه حديثاً البنك المركزي الأوروبي أظهر أن نيات الإنفاق علي قطاع الإنتاج آخذة في الارتفاع في منطقة اليورو، ونعتقد أن توازناً أفضل في مجال العقار غير السكني يمكن أن يعكس ما كان انحساراً امتد عشر سنوات في البناء التجاري. وفي ألمانيا وحدها، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، يرجح أن تستفيد من نمو العمالة وزيادة الإنفاق قبل القفزة بحجم ثلاث نقط في ضريبة القيمة المضافة المقررة في عام 2007 وهذا يمكن أن يشكل أفضل سنة للإنفاق الاستهلاكي يحدث خلال نصف عقد من السنين.

أما القصة الرئيسية فهي التالية: إن قطاع المستهلك الأمريكي قد يكون العنصر الحيوي في الاقتصاد العالمي ولكن أهميته قد يبالغ فيها إذ أن أكثر البلدان تعتمد علي الطلب الداخلي أكثر من التصدير من أجل نمو الناتج الداخلي الإجمالي. ففي الوقت الراهن، اشتعل الطلب الداخلي بعوامل لم تعد فاعلة في الولايات المتحدة، كالسياسة النقدية الميسرة، مقرونة بمستويات عالية من الطلب ومعدلات الادخار الشخصي.

ومن المهم أن نلاحظ من أجل المستثمرين بالأسهم، أن تركيب إجمالي الإنتاج الداخلي يختلف كثيراً عن تركيب مؤشر ستاندرد إند بورز 500 حيث تشكل الصناعيات والتكنولوجيا والصناعة الثقيلة ما يقرب من 30% من قيمة الأسهم السوقية ويشكل حساب الاستهلاكيات الدورية 10%. وعلي سبيل المثال، تشكل المساكن أكثر من 5% من الناتج الداخلي الإجمالي ولكن قيمة أسهمها أقل من 1% من قيمة إجمالي سوق الأسهم. وفي رأينا هناك، ربما، مناصفة بين ما هو متصل بالاستهلاك وما هو متصل بقطاع الأعمال من الشركات التي يتألف منها مؤشر ستاندرد إند بورز 500 ولكن في إحصائيات الإنتاج الداخلي الإجمالي فالنسبة هي واحد إلي خمسة. فضلاً عن ذلك، يكاد التصدير ألا يشكل 10% من الاقتصاد ككل، ولكن المبيعات المشتقة من التصدير تبلغ أكثر من ثلث عائدات شركات ستاندرد إند بورز 500.

وإذا أخذنا كل ذلك بالحسبان، ربما يتوجب علي المستثمرين أن يتفحصوا القطاعات والشركات التي تقوم بكمية كبيرة من أعمالها خارج الولايات المتحدة والمدخل إلي ذلك من وجهة النظر القطاعية يكون بتعيين الشركات التي لها معدل أعلي من المتوسط نسبة إنتاج/ تصدير. هناك عدد كبير من هذه الصناعات يكمن في الشركات الضخمة كالماكينات والكومبيوتر والإلكترونيات والمعدات الكهربائية ومعدات النقل (وعلي الخصوص الطائرات) والكيميائيات والمعادن.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:31 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2003/9/11/2_13_1_204.gif

رئيس اوبك :لا حاجة لخفض انتاج النفط

فيينا - رويترز :
قال ادموند دوكورو وزير البترول النيجيري ورئيس اوبك امس السبت انه لا يري حاجة لان تخفض المنظمة انتاجها النفطي في وقت لا تزال فيه اسعار الخام مرتفعة. واضاف دوكورو قائلا للصحفيين انه مع صعود اسعار النفط الي مستويات فوق 67 دولارا للبرميل : فانني شخصيا لا أري حاجة لخفض الانتاج.

من جهة ثانية قال مصدر بقطاع الطاقة امس ان وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح لن يحضر اجتماع منظمة اوبك في فيينا هذا الاسبوع لانه مشغول بارتباطات سياسية في البلاد. وقال المصدر لرويترز: الوزير أبلغني أنه لن يحضر اجتماع اوبك لانه من المقرر أن يحضر جلسة للبرلمان يوم الاحد لاداء أمير البلاد

الجديد القسم. وبصفته عضو بمجلس الوزراء الكويتي فان الشيخ أحمد سيحضر اجتماع البرلمان غدا الاحد الذي سيجري اقتراعا للتصديق علي تعيين الامير المعين حديثا الشيخ صباح الاحمد الصباح قبل ان يؤدي اليمين

امام المجلس. وقال عيسي العون وكيل وزارة الطاقة الكويتي يوم الجمعة لرويترز انه اذا لم يحضر الشيخ أحمد اجتماع اوبك فان وفدا من وزارة الطاقة سيمثل الكويت. وستجتمع اوبك يوم الثلاثاء في فيينا لمناقشة سياستها للانتاج لكن معظم الاعضاء باستثناء ايران قالوا انه يجب علي المنظمة ان تواصل ضخ النفط عند مستويات قريبة من الطاقة القصوي بسبب ارتفاع اسعار الخام. وقفزت اسعار النفط العالمية فوق مستوي 67 دولارا للبرميل يوم الجمعة مواصلة الاقتراب من مستويات قياسية فوق 70 دولارا سجلتها في اغسطس .

الشقص
29-01-2006, 02:33 AM
http://www.spa.gov.sa/themes/green_saudia/images/sp23n_04.jpg

0105 دخ/ شركة الاتصالات السعودية / نتائج



شيشي صصصص ئئئئ 03434 واس خارجي 0105
0105 دخ/ شركة الاتصالات السعودية / نتائج
الرياض 28 ذوالحجة 1426ه الموافق 28 يناير 2006م واس
حققت شركة الاتصالات السعودية صافى دخل قدره 12447 مليون ريال لفترة الاثنى عشر شهرا المنتهية فى 31 ديسمبر 2005م مقارنة بصافى الدخل لنفس الفترة من العام الماضى التى بلغت 9314 مليون ريال بنمو قدره 34 فى المائة 0
أوضح ذلك رئيس شركة الاتصالات السعودية خالد بن عبدالله الملحم مبينا ان مجلس ادارة شركة الاتصالات السعودية اوصى فى اجتماعه المنعقد اليوم بزيادة رأس مال الشركة بمنح سهم مجانى لكل ثلاثة أسهم برأسماله وتعادل 5000 مليون ريال من الارباح المبقاة وذلك بعد الحصول على الموافقة من الجهات ذات العلاقة وكذلك الجمعية العمومية للشركة مع توزيع أرباح أولية مقدارها 3000 مليون ريال عن الربع الرابع من العام المالى 2005م بواقع 10 ريالات عن كل سهم وتعادل هذه الارباح الموزعة ما نسبته 20 فى المائة من القيمة الاسمية للسهم وسيتم الاعلان عن أحقية الارباح ومواعيد صرف الارباح فى وقت لاحق 0
وبين ان الايرادات التشغيلية للشركة ارتفعت فى فترة الاثنى عشر شهرا المنتهية فى 31 ديسمبر 2005م لتبلغ 32540 مليون ريال مقارنة بالايرادات التشغيلية فى نفس الفترة من العام الماضى التى بلغت 30499 مليون ريال بنمو قدره 7 فى المائة كما بلغ الدخل من العمليات التشغيلية 13362 مليون ريال مقارنة بمبلغ 10480 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضى بزيادة بلغت 28 فى المائة 0
وافاد ان الايرادات التشغيلية للشركة فى الربع الرابع من العام المالى الحالى 2005م بلغت 8478 مليون ريال مقارنة بالايرادات التشغيلية فى نفس الفترة من العام الماضى التى بلغت 7760 مليون ريال بنمو قدره 9 فى المائة 0
واشار الملحم الى ان صافى الدخل للربع الرابع من هذا العام بلغ 3271 مليون ريال بزيادة قدرها 99 فى المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والبالغ 1647 مليون ريال لافتا النظر الى ان عدد عملاء الاتصالات السعودية وصل 12 مليون عميل فى الجوال فقط وتغطى الخدمة ما يزيد على 2600 مدينة وقرية من خلال أكثر من 8200 محطة قاعدية 0
// انتهى //
0040 ت م 2140 جمت NNNN



ان شاء الله الخبر يساعد السوق غدا


اخوك الشقص

خــــالــــد
29-01-2006, 02:44 AM
ان شاء الله الخبر يساعد السوق غدا


اخوك الشقص


إن شاء الله ......

خــــالــــد
29-01-2006, 02:47 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

استطلاع: 79 % من الدنماركيين لا يؤيدون اعتذار حكومتهم ولا وسائل إعلامهم
المقاطعة الشعبية تضرب منتجات دنماركية بـ 1.3مليار ريال


"الاقتصادية" - الرياض - 29/12/1426هـ
واصلت الشركات والمؤسسات السعودية انسحاباتها الواحدة تلو الأخرى، من الاتفاقات والعقود المبرمة بينها وبين شركات دنماركية ونرويجية، وذلك بعد أقل من 48 ساعة من استدعاء السفير السعودي في "كوبنهاجن"، احتجاجاً على الموقف السلبي لحكومة الدنمارك من قضية الاستهزاء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وشهد العديد من الأسواق التجارية في كافة أرجاء المملكة مقاطعة جماعية للمنتجات الدنماركية التي لاقت عزوفا كبيرا من قبل المستهلكين، لعدم رضاهم عن الموقف السلبي الذي نهجته الحكومة الدنماركية، معتبرين أن مقاطعة منتجات من استهزأوا برسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام أقل ما يمكن عمله، ورحب عدد من الزبائن بمباردة الأسواق التجارية المتمثلة في منع بيع المنتجات الدنماركية.
وأعلنت مجموعة اتحاد الشرقية أمس قرارها الذي يقضي بسلسلة من الإجراءات، جميعها تهدف إلى مقاطعة التعاملات التجارية مع الشركات والمؤسسات الدنماركية. ودعت في بيان لها أمس مجلس الغرف التجارية بإصدار قرار سريع يقضي بتجميد الزيارات التجارية بين البلدين بجميع أشكالها.
وتتمثل الخطوة الجريئة من مرشحي "اتحاد الشرقية" في مجموعة من الخطوات العملية التي أقرتها المجموعة أمس وبدأت في تنفيذها فورا، ومن أهم هذه الخطوات: إيقاف بيع المنتجات الدنمركية بكافة أنواعها في مجموعة التميمي التجارية المتخصصة في بيع المواد الغذائية في جميع فروعها في المملكة، والتي تعتبر الأشهر على مستوى البلاد، حيث شرع العاملون في الأسواق بإزالة كافة المنتجات الدنماركية من الأدراج. عدم استيراد أي معدات أو آلات أو قطع غيار أو مواد خام مصنعة في الدنمارك للمصانع والمنشآت التي يمتلكها مرشحون "اتحاد الشرقية" واستبدال منتجات من دول أخرى بها، التوقف عن المشاركة في أي مشاريع مشتركة مع أي شركات أو رجال أعمال دنماركيين، مقاطعة أي تعاملات تجارية وغيرها مع الوفود التجارية الدنمركية. حث العاملين في كافة الشركات والمنشآت التابعة للمرشحين بضرورة التفاعل مع القضية ومقاطعة المنتجات الدنماركية.
ودعا البيان مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، كونه المظلة الرسمية لرجال ألأعمال في المملكة، إلى اتخاذ قرار سريع بتجميد أي لقاءات بين الوفود التجارية السعودية والدنماركية، وكذلك تجميد أي زيارات مرتقبة للوفود الدنماركية أو حتى الوفود الأوروبية التي يشارك فيها رجال الأعمال الدنماركيين، وطالب البيان بأن يكون للتجار السعوديين موقفا إيجابيا لرد الإساءة التي تعرض لها سيد البشرية عليه الصلاة والسلام.
كما طالب البيان جميع المنشآت التجارية في المنطقة الشرقية بمقاطعة أي تعاملات تجارية مع الشركات والمؤسسات الدنماركية والتوقف عن استيراد أو بيع المنتجات الدنماركية.
ويرى مرشحو "اتحاد الشرقية" أن بإمكان تجار المنطقة أن يمارسوا ضغطا باتجاه المنتجات الدنماركية التي يعتبر "اتحاد الشرقية" أن مقاطعتها لا بد سيكون لها دور إيجابي في التأثير على مراجعة المجتمع الدنماركي عامة لما تعرضت له الأمة الإسلامية من إساءة جسيمة من خلال ما تعرض له رسولنا صلى الله عليه وسلم.
واعتبر البيان أن مرشحي "اتحاد الشرقية" سيلتزمون بموقفهم الحازم غيرة على نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، "وينبغي أن يوقفوا كل التعاملات التجارية مع الدنمارك، حتى يتم الاعتذار وبشكل علني ورسمي من ذلك العمل الذي أقدمت عليه صحيفة "Jyllands-Posten"، ووصف بيان اتحاد الشرقية ادعاء الصحيفة حرية التعبير في نشرها تلك الرسوم الساخرة من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ادعاءٌ غير مسلَّم ولا مقنع، لأن جميع دساتير العالم ومنظماته تؤكد على احترام الرسل، وعلى احترام الشرائع السماوية، واحترام الآخرين وعدم الطعن فيهم.
كما اعتبر البيان أن المقاطعة للمنتجات الدنماركية ستكون مجدية من الناحية الاقتصادية باعتبار أن السوق السعودية تعتبر سوقا كبيرة لهذه المنتجات، إضافة إلى أن السوق السعودية مستهدفة من قبل الشركات الكبرى في الدنمارك، ووفقا للبيان "فإنه حتى ولو فرضنا جدلا أن هذه المقاطعة غير مجدية اقتصاديا على الاقتصاد الدنماركي لكن تبقى لها آثار إيجابية منها تربية للأمة"، كما أن المقاطعة هي إعلان صادق وصريح عن المحبة للنبي العظيم صلى الله عليه وسلم.
من جهة أخرى، تفاعلت جميع مراكز بيع المواد الغذائية في بيشة، مع حملة المقاطعة ضد المنتجات الدنماركية لما تعرض له رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم في الصحف الدنماركية.
وقال فالح بن ظافر بن حمد مالك أحد المتاجر الكبرى في بيشة، أنه تم منع بيع المنتجات الدنماركية وإخراجها من المستودعات، كما تم إرجاع الشاحنات التي توزع المنتجات الدنماركية.
وقال بن حمد الذي بدا متحمسا تجاه القضية "كلنا فداء لرسولنا صلى الله عليه وسلم بل ندفع الغالي والنفيس من أجل الدفاع عنه عليه الصلاة والسلام، وما فعلناه هو أقل واجب نفعله للدفاع عنه عليه السلام، بل هو مقدم على ما نملك من نفس ومال وولد، ولا بد أن يثبت جميع المسلمين أن كل شيء قد يتجاوز عنه الشخص إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم".
من جانبه، أصدر مستثمر سعودي عدة قرارات صارمة تتعلق بوقف كافة التعاملات الخاصة بالمجموعة التي يترأس مجلس إدارتها مع كل من الدنمارك والنرويج , احتجاجا على ما تم نشره من هجمة عنصرية بغيضة ضد الإسلام والمسلمين.
ووجه الدكتور هلال بن حسين الطويرقي رئيس مجلس إدارة شركات الطويرقي للحديد والصلب في تعميم مهم وعاجل تلقت "الاقتصادية" نسخة منه, بوقف التعامل بكافة أشكاله مع كل من الدنمارك والنرويج ووقف استيراد احتياجات كافة الشركات مهما وصلت الإغراءات المتعلقة بالسعر والجودة والتسهيلات من الدول المذكورة.
كما تم إلغاء جميع التعاقدات التي تمت ترسيتها على أي جهة في الدنمارك أو النرويج واستبدالها بالتعاقد مع جهات أخرى, وتم إخطار المصانع والشركات هناك بأن أسباب اتخاذ هذه الإجراءات احتجاجا على التطاول على رسول الله, مع إشعارهم بوقف التعامل معهم مستقبلا وعدم تلبية أي دعوة وإلغاء كافة الاتفاقيات ما لم يتم تصحيح المسببات.
وأبلغ الدكتور الطويرقي خلال تعميمه أعضاء مجلس الإدارة المديرين التنفيذيين بالتوقف الفوري عن التعامل مع كل من يسيء إلى الدين الحنيف والرسول الكريم تحت أي ذريعة, وشدد على أن التعاون معهم يعد من الممنوعات التي قد تؤدي إلى الاستغناء عن خدمات من يخالف هذه التعلميات مهما كان.
من جهته، أكدت "ثلاجات المنجم" أن قرارها بوقف استيراد البضائع الدنماركية الذي كانت قد اتخذته في وقت مبكر احتجاجاً على ما تناولته الصحافة الدنماركية من رسومات كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، سيبقى سارياً إلى حين صدور موقف رسمي دنماركي واضح يرد على تلك التجاوزات التي تحث على العنصرية والكراهية للإسلام والمسلمين.
وكانت "ثلاجات المنجم" إحدى كبريات شركات استيراد المواد الغذائية في السعودية قد اتخذت منذ صدور الرسومات الكاريكاتيرية التي تعرّضت لنبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، قراراً حاسماً يقضي بوقف استيراد البضائع الدنماركية، بل طالبت مصدري المنتجات والبضائع الدنماركية إلى ضرورة الضغط على حكومتهم للاعتذار رسمياً عن تلك الإساءات المتعمدة والتي لا يمكن قبولها تحت أي ذريعة أو اسم، واتخاذ إجراءات حاسمة تجاه كل من يحاول النيل من شخص رسول الله عليه السلام.
وأكد صالح المنجم نائب المدير العام أن حجم البضائع الدنماركية يقل عن نسبة 10 في المائة من حجم تجارة الشركة، وأن قرار الشركة بوقف استيراد أو التعامل مع الشركات الدنماركية سيستمر إلى حين صدور ردٍ ملائم من قبل الدنمارك على تلك التجاوزات غير المسبوقة.
وقال المنجم إن شركة "أرلا" وهي من كبار مصدري البضائع الدنماركية تبذل جهوداً مكثفة للضغط على الجهات المعنية في الدنمارك لاتخاذ ما هو لازم تجاه الصحف التي تناولت الرسومات الجارحة لشخص النبي محمد، والتي لا تنسجم إطلاقاً مع مبادئ حرية التعبير والفكر، التي تنص أساساً على احترام معتقدات الآخرين وعدم المسّ أو التجريح بها.
إلى ذلك، ناشدت رابطة العالم الإسلامي الأمم المتحدة بإصدار قوانين تجرم المؤسسات والأفراد ووسائل الإعلام التي تسيء إلى رسالات الله وأنبيائه، وطالبت الهيئات الدولية بتطبيق نصوص القانون الدولي الذي يمنع التطاول على الأنبياء.
وكشف الدكتور عبد الله التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، أن الرابطة تطالب باسم الشعوب والمنظمات الإسلامية كوفي عنان الأمين العام للأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة بمتابعة الحملات الإعلامية التي انحرفت عن الأخلاق الإنسانية وتجاهلت القانون الدولي في عدوانها على الإسلام وعلى حامل رسالة الخير والمحبة والرحمة والعدل والسلام، والاتصال العاجل بحكومات البلدان التي أساءت وسائل الإعلام فيها ومطالبتها بمنع الوسائل الإعلامية المسيئة من الاستمرار في شن حملاتها على الإسلام ورسوله وتشويه مبادئه وإلصاق التهم به ومن أشنعها تهمة الإرهاب الذي كان الإسلام أول من حاربه وعالج أسبابه.
وأضاف التركي أن رابطة العالم الإسلامي تطالب هيئة الأمم المتحدة وفي مقدمتها المفوضية العليا لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية (اليونسكو) بسعي إيجابي وفاعل لمنع الحملات الإعلامية على الإسلام ومطالبة حكومتي الدنمارك والنرويج بضمانات أكيدة لمنع تكرار الإساءة في وسائل إعلام البلدين إلى الإسلام، وحمل أصحاب الصحف التي نشرت الإساءات على تقديم الاعتذار الصريح للمسلمين والتعهد بعدم تكرار ذلك في المستقبل وذلك لما تثيره من الكراهية والتمييز ضد الشعوب الإسلامية وهيئة الأمم المتحدة تحرص على عدم حدوثه لأنه يشعل فتيل الصراع بين الحضارات وبين اتباع الديانات المختلفة.
وأشاد التركي بموقف المملكة واحتجاجها على الرسوم الكاريكاتورية التي تسخر من الرسول صلى الله عليه وسلم التي نشرتها الصحف الدنماركية، وعلى أثر ذلك استدعت المملكة سفيرها في الدنمارك تعبيرا عن الاحتجاج الذي تتطلع إليه الشعوب الإسلامية.
وطالبت حكومات المسلمين والمنظمات الإسلامية والدولية بمواجهة هذا العبث الذي يؤثر على الاستقرار والسلم والتعايش بين الأمم.
وأضاف التركي أن الإساءة إلى رسل الله ورسالاته تعد جريمة في القانون الدولي، والمملكة تحتج على هذه الإساءة البالغة للإسلام وهي تقوم بواجبها في خدمة الإسلام والدفاع عنه.
إلى ذلك، أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر تعمل في شركات كبرى لإنتاج الألبان الطازجة ومشتقاتها عن توقعاتها لتوجه المستهلكين للبحث عن المنتجات المحلية من الأجبان البيضاء والزبدة في ظل العزوف عن شراء المنتج المستورد من الدنمارك عقب وقف التعامل معها من قبل عدد من المؤسسات والشركات التجارية التي تبيع المواد الاستهلاكية في منافذها.
وتوقعت المصادر أن يزيد الطلب المتوقع على الإنتاج المحلي من الجبنة البيضاء والزبدة خلال المرحلة المقبلة وربما يستمر، مما يعني توجه شركات الألبان نحو إعادة استراتيجية خطوط الإنتاج في مصانعها لرفع معدل إنتاج الأجبان والزبدة بكميات كبيرة طوال العام، إضافة إلى زيادة الطلب على الحليب الطازج وطويل الأجل بدلا من الحليب البودرة المستورد، وفيما رأت شركات فرصة استثمار الوضع الحالي لرفع الكميات المنتجة من الزبدة والحليب الخام، رفضت مصادر أخرى إمكانية استثمار الوضع الحالي نحو زيادة إنتاج الزبدة والجبنة البيضاء رغم أن منتجات الألبان والحليب الطازج وطويل الأجل والأجبان الوطنية تغطي نحو 60 في المائة من أسواق المملكة، معيدة السبب إلى تعذر توفير كميات كبيرة من الحليب الخام التي من خلالها يمكن إنتاج كميات من الزبدة والجبن الأبيض، رغم إمكانية ذلك في فصل الشتاء ولكن بشكل محدود أيضا.
وعادت المصادر الرافضة لإمكانية رفع الإنتاج لتغطية أي عجز متوقع في الزبدة والجبن البيضاء إلى وجود مصادر أخرى مثل أستراليا، هولندا، فرنسا، يمكن من خلالها سد أي نقص متوقع في ظل استمرار منع التعامل مع المنتجات الدنماركية في الأسواق التي تبيع المواد الاستهلاكية، مستدركة أن الوضع الحالي سيسهم بدون شك في إعادة النظر في الإنتاج الطازج في الحليب بديلا للحليب البودرة وهذا سينعكس نحو زيادة استهلاك المنتج المحلي من الحليب الطازج ورفع معدل الإنتاج.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:48 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

"الاتصالات السعودية" تمنح سهماً لكل 3 أسهم وتوزع 10 ريالات


"الاقتصادية" - الرياض - 29/12/1426هـ
أوصى مجلس إدارة شركـة الاتصالات السعوديـة في اجتماعه المنعقـد يوم السبت 28/12/1426هـ بزيادة رأسمال الشركة بمنح سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم برأسماله وتعادل 5000 مليون ريال من الأرباح المبقاة، وذلك بعد الحصول على الموافقة من الجهات ذات العلاقة، وكذلك الجمعية العمومية للشركة مع توزيع أرباح أولية مقدارها ثلاثة آلاف مليون ريال عن الربع الرابع من العام المالي 2005، بواقع عشرة ريالات عن كل سهم، وتعادل هذه الأرباح الموزعة ما نسبته 20 في المائة من القيمة الاسمية للسهم، وسيتم الإعلان عن أحقية الأرباح ومواعيد صرف الأرباح في وقت لاحق.
وقد حققت شركة الاتصالات السعودية (وفقا للنتائج المالية غير المدققة) صافي دخل قدره 12447 مليون ريال لفترة الـ 12 شهرا المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2005 مقارنة بصافي الدخل للفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 9314 مليون ريال بنمو قدره 34 في المائة.
وقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية لشركة الاتصالات السعودية في فترة الـ 12 شهرا المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2005 لتبلغ 32540 مليون ريال مقارنة بالإيرادات التشغيلية في الفترة نفسها من العام الماضي، التي بلــغت 30499 مليون ريال بنمو قدره 7 في المائة، على الرغم من التخفيضات الكبيرة في أجور الخدمات. كما بلغ الدخل من العمليات التشغيــلية 13362 مليون ريال مقارنة بمبلغ 10480 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بزيادة بلغت 28 في المائة.
هذا وقد ارتفعت الإيرادات التشغيلية للشركة في الربع الرابع من العام المالي الحالي 2005 لتبلغ 8478 مليون ريال مقارنة بالإيرادات التشغيلية في الفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 7760 مليون ريال بنمو قدره 9 في المائة.
كما بلغ صافي الدخل للربع الرابع من هذا العام مبلغ 3271 مليون ريال، بزيادة قدرها 99 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغ 1647 مليون ريال.
صرح بذلك خالد بن عبد الله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية، الذي أشاد بالنتائج المالية المميزة لشركة الاتصالات السعودية وصلابة مركزها المالي، مؤكدا التزام الشركة بخدمة عملائها وتنوع خدماتها والبحث عن فرص استثمارية خارجية منتقاة.
واختتم الملحم تصريحه مثمناً ثقة العملاء بالشركة التي كان لها الأثر الإيجابي على نتائج الشركة التشغيلية والمالية، وعبّر عن شكره وامتنانه للعملاء والشركات الرافدة للاتصالات السعودية لثقتهم الغالية بالاتصالات السعودية، التي كان لها الأثر البالغ في وصول الشركة لهذه المكانة المرموقة وتبوئها مراكز متقدمة عالمياً.
يذكر أن عدد عملاء الاتصالات السعودية قد وصل 12 مليون عميل في الجوّال فقط خلال احتفالها بتجاوزها الـ 11 مليون عميل في منتصف الأسبوع الماضي, وتغطي الخدمة ما يزيد على 2600 مدينة وقرية من خلال أكثر من 8200 محطة قاعدية.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:49 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif



" العربي الوطني" يرفع أرباحه إلى 1.8 مليار ريال


"الاقتصادية" - الرياض - 29/12/1426هـ
ارتفع صافي دخل البنك العربي الوطني عام 2005 بنسبة 57 في المائة ليصل إلى 1.828 مليار ريال مقابل 1.167 مليار للفترة نفسها من العام الماضي ليرتفع معدل الزيادة السنوية في صافي الدخل خلال السنوات الخمس الماضية إلى 35 في المائة عاما بعد آخر.
وجاءت هذه الزيادة، وفقا لبيان صدر أمس عن البنك، بسبب ارتفاع إيرادات العمليات بنسبة 29 في المائة لتصل إلى 3.142 مليار ريال نتيجة زيادة صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 16 في المائة لتصل إلى 2.189 مليار ريال وزيادة إيرادات الخدمات البنكية بنــسبة 64 في المائة لتصل إلى 694 مليون ريال، بينما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 4 في المائة فقط لتصل إلى 1.314 مليار ريال.
وأرجع البنك الزيادة الملموسة في صافي إيرادات الفوائد إلى النمو المتوازن في المركز المالي، الإدارة الفعالة لمخاطر أسعار الفوائد، زيادة ربحية محفظة الاستثمار، نمو محفظة القروض، وتنوع مصادر التمويل وودائع العملاء وزيادتها، حيث بلغت محفظة الاستثمار 20.423 مليار ريال، فيما ارتفعت محفظة القروض لتصل إلى 38.779 مليار ريال.
وأضاف البيان أن ودائع العملاء ارتفعت لتصل إلى 48.832 مليار ريال، وبذلك ارتفع إجمالي الموجودات إلى 67.492 مليار ريال وحقوق المساهمين إلى 6.337 مليار ريال، بينما ارتفعت نسبة العائد على حقوق المســــاهمين من 24.9 في المائة في 2004 إلى 32.3 في المائة في 2005، كما حافظ البنك على نسبة 14 في المائة لكفاية رأس المال مقارنة بالنسبة المطلوبة عالميا البالغة 8 في المائة فقط.
وعلق عبد اللطيف الجبر رئيس مجلس الإدارة على هذه النتائج الجيدة بقوله "جاء عام 2005 مكملا لمسيرة تطور البنك، حيث كان عاما مميزا وحافلا بالنجاحات والإنجازات على الأصعدة كافة، وتخطى الأداء المستويات القياسية التي حققها خلال السنوات الماضية، بتوفيق من الله وبجهود موظفيه وكفاءتهم في ظل تماسك أسعار النفط وانتعاش قطاع الأعمال في المملكة، مستفيدا من استمرار النمو المتوازن والاستقرار الاقتصادي للمملكة بفضل السياسات الحكيمة لحكومتنا الرشيدة ".
وأضاف أنه في ظل هذه النتائج المميزة، أوصى مجلس إدارة البنك الجمعية العمومية باعتماد توزيع أرباح النصف الثاني من عام 2005 على المساهمين بواقع خمسة ريالات صافية للسهم الواحد ليصبح إجمالي الأرباح الموزعة عن عام 2005 عشرة ريالات صافية للسهم، حيث سبق للبنك أن وزع خمسة ريالات صافية للسهم الواحد في تموز (يوليو) الماضي، كما أوصى المجلس بمنح ثلاثة أسهم مجانية لكل عشرة أسهم وتحويل مبلغ 500 مليون ريال للاحتياطي النظامي و730 مليونا للاحتياطي العام.
ووجه الجبر شكره وتقديره لنعمة صباغ عضو مجلس الإدارة المنتدب السابق بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى البنك متمنيا له التوفيق والنجاح، ورحب بعضو مجلس الإدارة المنتدب الجديد الدكتور روبير عيد، قائلا كلنا ثقة في قدرته على مواصلة مسيرة النجاحات والإنجازات.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:50 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif


928 ألف مكتتب يغطون "الدريس" 810 %


"الاقتصادية" - الرياض - 29/12/1426هـ
سجل اليوم السابع للاكتتاب في شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات تغطية الاكتتاب في أسهم الشركة المطروحة بواقع 810 في المائة بعد أن ضخ 928104 (تسعمائة وثمانية وعشرون ومائة وأربعة) مكتتبين 1.796 مليار ريال.
وأكد خالد عبد المحسن الدريس مدير عام العلاقات العامة في شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات، أن بيانات HSBC المستشار المالية للاكتتاب في أسهم الشركة أوضحت أن المستثمرين اكتتبوا بـ 9709410 (تسعة ملايين وسبعمائة وتسعة آلافا وأربعمائة وعشرة) أسهم من خلال 239284 (مائتين وتسعة وثلاثون ألف ومائتين وأربعة وثمانون) طلب اكتتاب.
وذكر الدريس أن أكثر المكتتبين أنهوا إجراءات اكتتابهم عن طريق منافذ البيع البديلة وهي: الإنترنت، الصراف الآلي، والهاتف المصرفي في البنوك الأربعة المشاركة في الاكتتاب وهي: سامبا، السعودي الهولندي، السعودي البريطاني، والأهلي. وساعدت تلك الوسائل في تسهيل عمليات الاكتتاب وانسيابيته.
يشار إلى أنه تمت تغطية أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب والبالغة 1.2 مليون سهم منذ اليوم الأول للاكتتاب في سابقة تاريخية في السوق السعودية بعد أن تمت التغطية بواقع 225 في المائة.
وستستمر عملية الاكتتاب التي يديرها البنك السعودي البريطاني ومتعهد للتغطية حتى غد الإثنين. يذكر أن شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات " الدريس " طرحت 30 في المائة من أسهم الشركة (بسعر 185 ريالا، 50 ريالا قيمة اسمية، 135 ريالا علاوة إصدار). ويستمر الاكتتاب في أسهم الشركة المطروحة حتى الإثنين المقبل 30 من كانون الثاني (يناير) الجاري.
وتدير شركة الدريس شبكة واسعة من محطات الوقود تبلغ نحو 140 محطة موزعة في أرجاء المملكة كافة. وترتبط الشركة في إطار نشاطها هذا بعقود طويلة الأجل لتقديم الخدمات البترولية لعدد من الجهات الحكومية المهمة وعدد كبير من شركات القطاع الخاص تقدر في مجملها بأكثر من 700 مليون ريال. وأما النشاط الآخر للشركة فهو الخدمات النقلية حيث تمتلك أسطولا من الشاحنات والمقطورات مختلفة الأنواع والأحجام والاستخدامات وصهاريج تفي بمتطلبات نقل المحروقات والمواد الكيماوية والزيوت الأساسية والمواد السائلة والحبيبات والسكر والشعير.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:50 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif


شركة أسمنت الشمال برأسمال 1.2 مليار ريال


علي المقبلي - مكة المكرمة - 29/12/1426هـ
أصدر الدكتور هاشم عبده يماني وزير التجارة، قرارا بإعلان تأسيس شركة أسمنت المنطقة الشمالية (شركة مساهمة سعودية مقفلة) برأسمال قدره 1.2 مليار ريال مقسم إلى 24 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالاً، اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ من مدينة عرعر مقرا لها.
وتتمثل أغراض الشركة في إنتاج أسمنت بورتلاندي عادي ومقاوم وإدارة وتشغيل مصانع الأسمنت البورتلاندي بجميع أنواعه وتجارة الجملة والتجزئة في منتجات الشركة ومواد البناء واستيرادها وتصديرها.
وستكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ قرار وزير التجارة بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالتها بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية. يذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات. ويأتي تأسيس الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
من جهته أوضح لـ "الاقتصادية" سليمان بن سليم الحربي رئيس مجلس إدارة شركة عبر المملكة للاستثمار، إحدى الشركات المؤسسة للمشروع، أنه سيتم الأسبوع المقبل البدء في المشروع وتوقيع العقود، مفيدا أن المشروع سينتج خمسة آلاف طن من الأسمنت يوميا، وستكون مدة التنفيذ 24 شهرا، كما ستعقد الجمعية العمومية الأسبوع المقبل، وسيتم توقيع العقود وإعلان الشركات الفائزة بعقود إنشاء المصنع، حيث سيوفر المشروع نحو500 فرصة عمل للشباب السعوديين.
وأشار الحربي إلى أن إنشاء المصنع جاء بعد دراسات عديدة أكدت حاجة منطقة الحدود الشمالية لإنشائه، مفيدا أن جميع الدراسات والتصاميم عملت في بيوت خبرات عالمية، حيث تم عمل دراسة المخزون الجيولوجي الكافي والذي يثبت كفاية المخزون إلى أكثر من 250 سنة، كما تمت أعمال الدراسة بواسطة شركة هولتك الهندية التي تعتبر من كبرى الشركات العالمية في المجال الفني لصناعة الأسمنت، وهي الاستشاري الفني لأغلب شركات الأسمنت في المملكة، كما تم عمل الدراسات المالية من قبل مجموعة كي. بي. إم. جي kpmg وهي شركة استشارية مالية عالمية حيث أعدت مذكرة الاستثمار والجدوى الاقتصادية للمشروع.
وتابع الحربي أنه تم الانتهاء من تصاميم خطوط الإنتاج لمعدات المصنع، وذلك بواسطة شركة هولتك العالمية، وتم كذلك عمل التصاميم للمنطقة الشمالية والتي تشمل (إسكان الفنيين، إسكان العمالة، المكاتب الإدارية، والورش والمستودعات) وتم تسلم وثائق عقد تنفيذ المشروع، وتم دعوة عدد من الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في تنفيذ مثل هذه المشاريع لتقديم العروض والمنافسة على المشروع، مضيفا أن جميع ما تم إنجازه استغرق نحو عام كامل لاستكمال هذه الدراسات.
ويقع المشروع على بُعد 200 كيلو متر تقريبا عن مدينة عرعر بالقرب من حزم الجلاميد. وأكدت الدراسة الفنية إمكانية إنتاج نوعيات من الأسمنت عالية الجودة وبمواصفات مطابقة لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، كما أن اختيار موقع المشروع قرب المدينة سيخدم أبناء المدينة والمناطق المجاورة لها، وسيسهم في جذب شركات أخرى لإقامة مشاريع متعددة في منطقة الحدود الشمالية، وسيزيد من فرص الاستثمار لأبنائها مما سيساعد على إنعاش المنطقة تنمويا واجتماعيا واقتصاديا.
وكانت وزارة التجارة والصناعة السعودية قد أعلنت أخيرا الموافقة لتراخيص لإنشاء 27 مصنعا جديداً لإنتاج الأسمنت في عدد من المناطق، التي بلغت طاقتها الإنتاجية أكثر من 45 مليون طن سنوياً وباستثمارات بلغت 21.63 مليار ريال (5.7 مليار دولار) وذلك لمواجهة الارتفاع الذي تشهده أسعار الأسمنت في السوق السعودية. وجاء إعلان وزارة التجارة والصناعة لإنشاء المصانع تحولاً في شفافية منح التراخيص الصناعية من قبل وزارة التجارة، إذ أكدت الوزارة أنها تعمل على إعطاء القطاع الخاص كامل الحرية لتحمل مسؤولية تنفيذ المشاريع الصناعية، وأن الحكومة ستقدم الحوافز اللازمة لكافة المستثمرين الذين لديهم الرغبة في تحقيق الأرباح المجدية والاستعداد لتقبل نتائج الأرباح المجزية والاستعداد لتقبل نتائج النجاح والفشل، مشيرة إلى مبدأ المنافسة بين المشاريع الصناعية والتجارة أساسا للنشاط الاقتصادي في السعودية. يُشار إلى أن هناك ثماني شركات أسمنت يتم تداول أسهمها في سوق الأسهم السعودية "تداول"، وسيضاف إليها لاحقا شركة أسمنت الرياض وشركة أسمنت المنطقة الشمالية، ليصل عددها إلى عشر شركات.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:51 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

صندوق للاستثمار في العقارات الخليجية



عبد الرحمن إسماعيل - دبي - 29/12/1426هـ
أعلن أمس في دبي عن تأسيس الصندوق العربي للاستثمار العقاري" آريت " في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي برأسمال 200 مليون دولار أمريكي بين بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط وشركة ضمان لإدارة الأصول، يتملك الطرفان 20 مليون دولار من رأسمال الصندوق في حين سيتم طرح 20 في المائة من رأس المال لاكتتاب خاص متاح فقط للخليجيين وجري تحديد الحد الأدنى للاكتتاب بمبلغ خمسة ملايين دولار مع زيادات بمقدار نصف مليون دولار مستقبلا.
وسيركز الصندوق على شراء العقارات المطورة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي التي تدمج بين التدفقات النقدية والأرباح القوية على رأس المال خلال فترة 5 إلى 7 سنوات، وتحقيق عوائد في المنطقة بنسبة 15 في المائة للمستثمرين بعد اقتطاع جميع الرسوم والنفقات خلال فترة 5 إلى 7 سنوات, كما سيعتمد الصندوق أيضا استراتيجية هياكل الشراء المعتمدة بهدف تعظيم عوائد المستثمرين كما سيقوم بدفع توزيعات أرباح من أية تدفقات نقدية يتم استلامها.
وقال شهاب قرقاش المدير التنفيذي لشركة ضمان لإدارة الأصول: إننا نؤمن بأن النمو والتطور السريعين لسوق العقارات الإقليمية خلال السنوات الخمس الماضية أوجد فرصا عظيمة لصناديق الاستثمار العقاري المتخصصة التي تمنح المستثمرين طريقة جديدة للمشاركة في الكم الهائل من مشروعات التطوير العقاري بمختلف أنحاء المنطقة.
وتمتد فترة الاكتتاب الأولية في الصندوق من 15 شباط (فبراير) 2006 وحتى و31 آذار (مارس) 2006 حيث سيتم جمع نحو 20 في المائة من رأس المال المكتتب ليتم استدعاء النسبة المتبقية عند الحاجة خلال فترة عامين.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:52 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

الهند والصين فرسا الرهان في الاقتصاد الآسيوي


- - 29/12/1426هـ
تشارك الهند في فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بوفد كبير يتجاوز عدده مائة شخصية سياسية واقتصادية وتجارية من بينهم ما لا يقل عن 24 مديرا إضافة إلي طهاه (تاج) الشهير.وفي مقابل هذا التواجد الهندي الكثيف لا تشارك الصين إلا بوفد لا يضم إلا 24 شخصية فقط ورغم هذا فإن الصين اجتذبت كل الأنظار بعد أن أعلنت بكين بيانات أدائها الاقتصادي خلال العام الماضي. هذه الصورة التي نراها في منتدى دافوس تعكس إلى كبير صورة الوضع بين هذين القطبين الآسيويين في الوضع الاقتصادي العالمي، فالهند التي تبدو أكثر انفتاحا – ولو بمقدار طفيف - لا يبدو أنها قادرة على تحقيق ما حققته الصين من إنجازات اقتصادية، أو بكلمات أخرى وحسبما تناقلته الألسن في منتدى دافوس فإن الهند تتيح لمواطنيها حرية الكلام بينما تفضل الصين أن تتحدث لغة المعدلات والأرقام نيابة عنها.
ويلفت هذا النمو الملحوظ الذي حققته الدولتان الآسيويتان الكبيرتان –أنظار كل المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي. وتحرص الصين ومنذ 22 عاما على استضافة "قمة الصين التجارية"، التي تقام مع بداية فصل الخريف، بينما تستضيف الهند أعمال قمة الهند الاقتصادية، التي تقام مع نهاية فصل الخريف. ولا يكمن الاختلاف هنا في اسمي القمتين بل إن هناك فارقا آخر كبير فالقمة التي تستضيفها الصين لا يحضرها أي من رؤساء العالم المؤثرين، أما في سويسرا فلا تكاد العين تتخطى وزيرا أو رئيس وزراء أو رئيس دولة خلال إقامة منتدى دافوس وفي مقابل هذا تضاءلت مشاركة رجال الأعمال خلال الأعوام الأخيرة الماضية. إذن فالصين تدرك جيدا تأثير وسائل الإعلام في تلك المؤتمرات ولهذا فإنها تفضل أن تُدير مثل هذه المنتديات بطريقتها الخاصة. وفي عام 2001 شكلت الحكومة الصينية "منتدى باوا الآسيوي" وهو نسخة صينية من منتدى دافوس الاقتصادي ويُقام على جبال جزيرة هاينان السياحية جنوبي الصين. وأصبح هذا المنتدى هو الذي يشد أنظار الصحافة والإعلام بدلا من أخبار قمة بكين التجارية.

علي جانب آخر تبدو هذه الصورة مختلفة تماما في قمة الهند الاقتصادية فمنذ 20 عاماً تستحوذ نيودلهي علي الاهتمام وتستقطب الجميع للحوار والنقاش والمشاركة، رجال أعمال، وساسة، وحماة بيئة، وممثلين في مدينة السينما الهندية بولي وود Bollywood والمنادين بحقوق المرأة، وممثلي الرابطات والاتحادات المختلفة، بل إن رئيس الوزراء الهندي نفسه يحرص علي حضور القمة، إضافة إلى مشاركة وزراء المالية والتجارة. ويرجع الفضل في هذا إلي سببين: أولهما لأن تنظيم هذا المؤتمر يقوم به كلوتيه ماتور صاحب أفضل اتصالات وعلاقات مع كبار الدوائر الحكومية والتجارية الهندية. والسبب الثاني، لأنه فاز بمنصب مساهم تأسيسي في رابطة الصناعة ذات النفوذ، من قبل الاتحاد الكونفدرالي الصناعي الهندي CII.

ولكن يمكن إضافة أبعاد أخري: فالهند تتميز بثقافة مفتوحة للنقاش. وتبقى أحوال تجاذب أطراف الحديث، والمناظرات، كما هي، لدرجة أن الأجانب تنتابهم الدهشة أحياناً لمدى السعادة التي يتناول بها الهنود مناقشاتهم الفكرية. وهذا عكس ما يجري في الصين؛ فحتى رجال الأعمال الصينيون لا يهتمّون بمناقشة السياسة أو الاقتصاد، بل يتناولون نقاطاً، ورؤوس موضوعات رئيسية تهمهم وبشكل مباشر تماما في أعمالهم. أضف إلى هذا وجود مشاكل في اللغة لدى الصينيين دوما حتى في دافوس.

ويشكو أحد القائمين على المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس من انخفاض أعداد قادة الاقتصاد الصينيين المشاركين في المنتدي وهو ما يزيد من غضب كلاوس شواب مؤسس منتدى الاقتصاد العالمي، الذي يقول إن الرئيس الصيني ورئيس وزرائه يحرصان علي المشاركة في مؤتمرات اقتصادية أخرى مثل مؤتمر فوربس. وعلى كل الأحوال فإن شواب لا يرغب إلا في زيادة حجم المنافسة في مؤتمر دافوس بينما يبدو فرانك يورجن ريشتر رئيس منتدى آسيا السابق أكثر حرية في التحرك ولا يزال إلى اليوم ينظم مؤتمرات من خلال شركة الاستشارات التابعة له، هوراسيس، Horasis حيث يعتبر نفسه جسر العبور ما بين الشرق الأقصى ودول قارة أوروبا. ويُقال إنه اجتهد منذ أعوام ليتمكن من فتح مكتب إقليمي في بكين إلا أن هذا بدا أمراً صعباً بسبب رفض الصينيين. وفي المقابل تحدّث شواب منذ أيام قليلة حول فكرة تشكيل "دافوس – صيفي" في الصين، حيث من الممكن أن يساعد هذا في جذب مجموعات الشركات الناشطة عالمياً إلى الصين وهو ما أثار اهتمام الصينيين.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:53 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif


شريف الدواني مدير الشرق الأوسط في المنتدى الاقتصادي العالمي لـ "الاقتصادية":
رجال الأعمال العرب يواجهون تحدي إعادة صياغة نظرة العالم للشرق الأوسط


"الاقتصادية" - دافوس - 29/12/1426هـ
أكد شريف الدواني مدير الشرق الأوسط في المنتدى الاقتصادي العالمي وجود ارتباط كبير بين المنتدى ومنطقة الشرق الأوسط، نظرا لأهميتها الاقتصادية وارتباطها بالعديد من القضايا السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية التي تسهم في عملية استقرار الاقتصاد العالمي.
وأوضح في حواره مع "الاقتصادية" أهداف المنتدى الاقتصادي ومبادئه كمؤسسة إبداعية في ابتكار العديد من الحلول والرؤى للقضايا الاقتصادية والاجتماعية الشائكة، مشيرا إلى أن شعار المنتدى هذا العام الذي يحمل عنوان " حتمية الابتكار" يعد أصدق تعبير عن ذلك.
وكشف الدواني أن المنتدى خصص اجتماعا تحتضنه منطقة الشرق الأوسط سنويا، اتخذ من الأردن مقرا له لمدة ثلاث سنوات، وسيعقد هذا العام في شرم الشيخ. إلى نص الحوار:

ما مدى ارتباط المنتدى الاقتصادي العالمي بالشرق الأوسط والقضايا المتعلقة به التي نوقشت فيه عبر المشاركين الشرق أوسطيين؟

يرتبط المنتدى ارتباطاً كبيراً بالشرق الأوسط من ناحية المواضيع التي ناقشها خلال أيام المنتدى وتشكل قضايا مهمة للشرق الأوسط، وأذكر منها على سبيل المثال قضايا اقتصادية مثل الطاقة، ارتفاع أسعار النفط، كيفية صرف عوائد النفط المتزايدة ، الاستثمارات الخارجية وطابعها المحلي، إعادة إعمار العراق، العقارات والمدن الرائدة، الضرائب، مشاكل الفقر، وفلسطين ومستقبلها الاقتصادي. وكذلك تطرق المنتدى إلى البطالة، وموضوعات اجتماعية ثقافية مثل العرقية، الانتماء العرقي، المجتمعات الإسلامية في العالم الحديث، المرأة، الثقافة والدين، واقتصاد المساواة والتعليم في السياق العالمي. وأيضا عناوين اتخذت الطابع السياسي مثل: الحرية الأمريكية، برامج الديمقراطية، الإقليمية، والأزمة الإيرانية.
أما من حيث عدد المشاركين من الدول العربية فهو عدد كبير يصل إلى 100 شخصية اقتصادية، و70 شخصية قيادية سياسية، دينية، إعلامية، واجتماعية، إضافة إلى إقامة اجتماع سنوي للمنتدى في الشرق الأوسط، اتخذ من الأردن مقراً له مدة ثلاث سنوات، وسينتقل العام الحالي إلى شرم الشيخ.

عقد المنتدى الاقتصادي العالمي اجتماعه السنوي في دافوس تحت شعار "حتمية الابتكار"، ما المعنى الذي يحمله الشعار في ظل مشاركة قادة الأعمال والسياسة في اجتماعات دافوس؟

المعنى ينبع من أن هنالك نوعا جديدا من المشاكل والمواضيع التي يواجهه العالم وهي تحديات ظهرت بعد الحرب الباردة بين القوى الشيوعية والرأسمالية، وأصبح الآن هناك حاجة ملحة إلى وضع استراتجيات جديدة للتعامل مع هذه التحديات، ومن مختلف الجهات في الوقت نفسه سواء كانت على مستوى الدول أو الشركات متعددة الجنسيات.
فعلى سبيل المثال من الناحية الاقتصادية، اختلف المنظور للمحرك الإنتاجي والتصنيعي ليكون المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي. كما أصبحت الحماية الملكية الفكرية والاختراع هي المسؤولة عن النصيب الأكبر لتحقيق النمو الدولي. ومن ناحية أخرى أصبحت الشركات متعددة الجنسيات تجد نفسها تحت ظروف متباينة تستدعيها إلى تبني استراتجيات متعددة طبقا للمنطقة التي تعمل بها. وعلى سبيل المثال الشركات المعتمدة على الإنتاج عابر الحدود outsourcing تتعامل بلغات مختلفة وبمعايير مختلفة للإنتاج بكل دولة، فيصبح من الضروري التحكم في أدائها ابتكار أساليب جديدة لإدارة مواردها، وتتبع وتنسيق عمليات الإنتاج في أماكن وجودها.
وأملت الظروف العالمية الصعبة في العام الماضي على المنتدى الاقتصادي العالمي والقيادات العالمية التصدي لمشكلات دولية مثل الفقر، البطالة، التطرف، عدم الاستقرار الأمني، نقص العدالة الاجتماعية، وتباين الوضع الاجتماعي ما أدى إلى مشاكل الإرهاب و الهجرة، ودفع القيادات الدولية للاهتمام بها بصورة خاصة.
أما في دافوس 2006 يبقي الاهتمام بهذه القضايا من الأولويات، ولكن أصبح هناك مواضيع أخرى متعلقة بمستقبل الاقتصاد الدولي ما أدى إلى تخصيص حيز من الأنشطة لأمور الاقتصاد وأوضاع لاستثمار العالمي وتحديات النمو. فمن هذا المنطلق ينبع شعار حتمية الابتكار، والشعار لا يتعلق فقط بالاقتصاد بل امتد ليشمل قضايا سياسية، أمنية، واجتماعية.

ما أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي في ظل ارتفاع أسعار النفط وظهور النزاعات السياسية في العالم؟

يناقش المنتدى بصورة واسعة هذا الموضوع. ويعقد على هامش دافوس ما يعرف بقمة الطاقة Energy Summit، وهو اجتماع لقيادات أعمال شركات الطاقة الدولية لتناول هذا الموضوع. وأهم أداة سيتم استغلالها في قمة الطاقة تم تطويرها تحت رعاية المنتدى بالتعاون مع أعضائه من شركات الطاقة والمؤسسات المتخصصة، تعرف بأداة قياس وإدارة المخاطر، ومحتواها الأساسي مبني على وضع سيناريوهات متعددة يتم في ضوئها قياس احتمالات وقوع أزمات معينة ونزاعات سياسية أو كوارث طبيعية، وتحديد قدرة التصدي لتلك المتغيرات.

"مبادرة التعليم العالمية" بدأت "محلية" وانتقلت إلى "العالمية" عبر تبنيها من المنتدى لتطبيقها في فلسطين، مصر، والهند، إلى أي مدى يمكن أن تسهم ثمار هذه المبادرة في تحوّل البلدان الناشئة نحو الاقتصاد القائم على المعرفة؟

ينبع الاهتمام العالمي بهذه المبادرة سواء من شركات تقنية المعلومات أو الحكومات، من أنه ثبت تاريخيا أن زيادة قدرة الشباب والقوى العاملة على استخدام تكنولوجيا المعلومات مرتبط ارتباطا وثيقا بمعدلات النمو الاقتصادي، وقدرة الدول على الاندماج في الاقتصاد العالمي.

في ظل "حتمية الابتكار" ما تطلعات المنتدى للمنطقة العربية والأسواق الناشئة إجمالا العام الحالي؟

بالنظر إلى الأوضاع في العالم العربي وبمنظور حتمية الابتكار نرى حتمية اندماج الاقتصاد العربي في الاقتصاد العالمي. وفقط بالتركيز على الابتكار يمكن للدول العربية أن تزيد تنافسها في السوق العالمية، وأن تبني لنفسها المكانة الملائمة في الساحة الاقتصادية العالمية.

خصص المنتدى جلسة نقاش لمحطة "بي. بي. سي" بعنوان "الوظائف. الوظائف. الوظائف من أين سيأتون في المستقبل؟" ما قدرة الاقتصاد العالمي على توفير وظائف في المستقبل؟ وهل العلاقة وثيقة بين توفير هذه الوظائف والاستقرار العالمي؟

البطالة مشكلة دولية تعاني منها الدول كافة، والمنتدى الاقتصادي العالمي يعقد هذه الندوة لوجود قلق شديد دولي حول قدرة الاقتصاد العالمي على خلق فرص عمل جديدة وكافية. وتلقى الدول العربية اهتماما ملحوظا من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، والدليل على هذا وجود متحدثين بعدد كبير من منطقة الشرق الأوسط في ندوة خاصة بهذا الموضوع. ويأتي هذا الاهتمام نظرا لعدد الشباب المرتفع في المجتمعات العربية ما يشكل تحديا للمنطقة، كما يضع مسؤولية حقيقية على قطاع الأعمال وهذه يتطلب تحركا سريعا لأن البطالة تؤدي إلى مشاكل أخرى، المنطقة غنية عنها.

يركز المنتدى في جلساته على القرارات بعيدة المدى، في حين تبقى القرارات قصيرة المدى غائبة، فهل التوجه هو الإبقاء على الأفكار قد لا يعني الكثير من الناس في الوقت الحالي؟

التفكير الاستراتيجي بعيد المدى لا ينفصل عن التحرك السريع وإطلاق المبادرات حتى في الدول الاقتصادية التي يسود فيها القانون و والمنافسة؟

كيف يفترض أن ينظر قادة الأعمال إلى المستقبل الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط في ظل الصراعات السياسية؟ وما الفرص والتحديات؟

هذا هو التحدي الحقيقي للقيادات العربية لإعادة تشكيل وصياغة نظرة العالم لمنطقة الشرق الأوسط، لأن المنطقة ينظر إليها على أنها المصدر الرئيسي للطاقة، ومنطقة تعاني من النزاعات وتدهور الحالة الأمنية إضافة إلى مشاكل التطرف. وهذه من أهم المواضيع إلى سيتم تداولها في اجتماع شرم الشيخ.
وتم اتفاق رجال الأعمال في المنطقة على أن هذه مسؤولية وليس هناك بديل عن قيام قادة الأعمال والقيادات الاقتصادية بدورهم في تحسين الأوضاع، وبالتالي تغيير نظرة العالم إلى المنطقة.

المنتدى الاقتصادي خزّان أفكار، حيث يناقش قادة سياسيون ورجال أعمال النقاط الساخنة حول العالم وفي مناطق التوتر خصوصا في ضوء آفاق المستقبل الاقتصادي للشعوب التوّاقة إلى الرخاء والسلام. ما الجديد الذي يحمله المنتدى من أفكار في هذه القضايا؟ وما العنوان الأبرز لتحديات 2006؟

أبرز القضايا الساخنة في العالم هي الكوارث الطبيعة، غاز البيوت الخضراء، معدلات نمو الغاز تهدد التوازن الطبيعي الإيكولوجي وهي قصه خطيرة جدا. وكل الشركات الكبيرة مهتمة ودخلت في شراكة مع المنتدى لإيجاد حلول عملية وسريعة وفعالة. ومن الجدير بالذكر أن المنتدى أوجد مبادرة يدفع كل مشترك من خلالها مبلغا بسيطا كجزء من مشاركته لتغطية تكلفة ما ينتج عن انعقاد المنتدى من غازات ملوثة بسبب استهلاك الطاقة.
ومن أبرز تحديات عام 2006 أيضا ظهور الهند والصين، المنظر الاقتصادي المتغير، العقليات الجديدة والموقف المتغير، خلق الوظائف المستقبلية، الهويّات والصراعات الإقليمية، إستراتيجية الإبداع والابتكار والتصميم، القيادة الفعّالة في معالجة الأخطار العالمية، تآكل الثقة في المؤسسات العامّة والخاصّة، والأبرز هو حتمية الابتكار.

هل هناك آليات جديدة اعتمدها المنتدى هذا العام سواء من ناحية توزيع الأدوار في الحوارات أو مخرجات هذه الحوارات لتكتسب صفة أكثر واقعية، بمعنى إعادة هيكلة المنتدى وأسلوب عمله وانتقائه لقضايا أكثر التصاقا بالناس العاديين؟

المنتدى في مقدمة المؤسسات المتخصصة في إعداد وتسهيل ندوات الحوار الموضوعي والعلمي في إطار وزمن محدود يتطلب كفاءة عالية في إدارة الحوار. وهناك آليات جديدة كل سنة يبتكر من خلالها المنتدى أسلوبا جديدا لتنظيم الحوار وتوفير الأبحاث العلمية المتخصصة التي تسهل الحوار وتفعله. على سبيل المثال إحدى الآليات الناجحة هي مناظرة الـ BBC . وكذلك هناك آلية أخرى استخدمها المنتدى الاقتصادي هذا العام بشكل توسعي منتظم خلال المؤتمر وهيCEO work space ورشة العمل لقيادات الأعمال، وهي ندوات منظمة بطريقة نمطية باستخدام تكنولوجيا التواصل اللحظي الذي يدعم مشاركة الحاضرين مع إمكانية إعادة تشكيل الحضور في مجموعات عمل بطريقة سريعة تسمح بإدراج الحوار بدرجة عالية من التفاعل.

يواجه المنتدى انتقادات جانبية في بعض الأحيان لانحيازه إلى فئات معينه، ماردكم على هذا الموضوع؟
المنتدى الاقتصادي العالمي لا ينحاز إلى أي فئة أو هيئة أو جماعة أو حزب، بل عرف عنه النزاهة في التطرق للمواضيع العالمية ويكفي القول إنه المؤسسة الوحيدة غير التابعة لحكومة معينة أو جهة داعمة، إنما مؤسسة مستقلة تسعى لتحسين الأوضاع في العالم أجمع.

كيف ينظر المؤتمر للانفتاح الاقتصادي بشكل عام؟ وفي الدول العربية؟
نحن نؤمن بالانفتاح الاقتصادي والتجارة الحرة وفوائد ومزايا العولمة، لأننا مؤسسة قامت بهدف تيسير الحوار وإطلاق المبادرات التي تساعد على إدارة الشؤون العالمية بنظرة كلية على الاقتصاد الدولي. ومما لا شك فيه أن الدول العربية في طريقها إلى الانفتاح وأن كل المؤشرات في الإصلاح الاقتصادي في الفترة الماضية تؤكد أنه ليس هناك بديل آخر غير الانفتاح والاندماج في الاقتصاد العالمي للاستفادة من القيم المضافة الناتجة عن التوزيع الدولي للأدوار الاقتصادية طبقا للمزايا التنافسية.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:54 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

الاندماج يرفع صحة "الدوائية" إلى 5.25 %
"التصنيع الوطنية" تستحوذ على "التصنيع للبتروكيماويات"


"الاقتصادية" - الرياض - 29/12/1426هـ
أعلنت شركة التصنيع الوطنية في بيان أمس أن مجلس إداراتي شركة التصنيع الوطنية وشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات اتفقا على عملية شراء شركة التصنيع الوطنية لكامل أسهم بقية الشركاء في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات. وذلك إلحاقاً لما تم الإعلان عنه في 26/11/1426هـ الموافـق 28/12/2005.
وأوضح البيان أنه تم الاتفاق بين الشركتين على إصدار شركة التصنيع الوطنيــة 0.77 سهم من أسهمها مقابل كل سهم من أسهم شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات، على أن ترفع الشركتان خلال الأيام المقبلة إلى الجهات الرسمية المعنية لاستكمال إجراءات انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركتين للموافقة على ذلك.
وأكد المهندس مبارك بن عبد الله الخفرة رئيس مجلس إدارتي الشركتين أن الاتفاق ونجاح المفاوضات بين الطرفين، التي بدأت منذ عدة أشهر هو ثمرة للجهود المشتركة وانسجام في الرؤية المستقبلية لكبار المساهمين في الشركتين وإدارتهما العليا وتحقيقاً لمصالح المساهمين.
وأضاف "لعلّ هذا الاستحواذ الذي حققته شركة التصنيع الوطنية يعدّ الأكبر والأهم في تاريخ الشركات الصناعية السعودية، وسيخلق كياناً صناعياً كبيراً ذا حجم منافس يمكنه من النمو المستقبلي، حسب متطلبات اتجاهات العولمة في الاقتصاد العالمي وانضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، بجدارة في الصناعة المحلية والدولية على حد سواء .
كما أعلنت الشركة الدوائية ـ سبيماكو في بيان آخر، أن اندماج شركة التصنيع الوطنية مع شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات، سينتج عنه بعد موافقة الجهات المعنية، تملك "الدوائية" حصة في حدود 5.25 في المائة من أسهم شركة التصنيع الوطنية، ما يعزز استثمارات الشركة الدوائية في شركة رائدة في الاستثمارات الصناعية المتعددة (شركة التصنيع الوطنية).

خــــالــــد
29-01-2006, 02:54 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

"الراجحي المصرفية" تؤسس صندوقين استثماريين لأسهم الصين والهند والأسواق النامية



"الاقتصادية" - الرياض - 29/12/1426هـ
أكد عبد الله السليمان الراجحي الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي المصرفية للاستثمار أن الشركة بصدد إطلاق صندوقين استثماريين جديدين قريبا الأول صندوق الراجحي لأسهم الهند والصين، والثاني صندوق الراجحي لأسهم الأسواق النامية وكلاهما بالدولار، حيث وافقت مؤسسة النقد العربي السعودي على التأسيس.
وأوضح أن الصندوقين الجديدين سيضافان إلى مجموعة صناديق الاستثمار المتنوعة في الشركة التي تقدم باقة من الخيارات المختلفة للمستثمرين تتيح لهم التعامل مع معظم قنوات الاستثمار في الأسواق المحلية والعالمية.
وبيّن أن كلا منهما يهدف إلى تنمية رأس المال عن طريق الاستثمار في الأسواق الرئيسية الخاصة بكل صندوق بأسهم الشركات الرائدة والواعدة التي تتمتع بمزايا نسبية كثيرة، عناصر نجاح كامنة، ومعدلات نمو جيدة في الصين والهند وباقي الدول النامية كاستثمار طويل الأجل، لافتا إلى معدلات النمو الاقتصادي القوية في معظم هذه الدول التي تحقق مستويات قياسية.
وأضاف ان الصندوقين سيضافان إلى 14 صندوقا استثماريا تعمل حاليا في مختلف النشاطات والأسواق المحلية، الخليجية، والعالمية ليصبح إجمالي عدد الصناديق في الشركة 16 صندوقا متنوعة بين المفتوحة والمغلقة تعمل في مختلف الأدوات الاستثمارية من الأسهم والعملات، إضافة إلى صناديق استثمار عقارية تتوافق جميعها مع ضوابط الشريعة الإسلامية، حيث تم تأسيسها جميعا بإشراف هيئة الرقابة الشرعية في الشركة.
وتأتي التطورات في قطاع الاستثمار في شركة الراجحي المصرفية للاستثمار ضمن سياسة الشركة الدائمة لتلبية احتياجات العملاء والمستثمرين وتحقيق طموحاتهم المتجددة من خلال تقديم باقة من الصناديق الاستثمارية المتنوعة ومتعددة المصادر التي تركز على العمل في الأسواق والاقتصادات المستقرة والأكثر نموا ونشاطا.
يذكر ان الشركة طرحت في النصف الثاني من العام الماضي صندوقين استثماريين كبيرين حققا إقبالا كبيرا من المستثمرين هما: صندوق الراجحي للأسهم الخليجية، وصندوق الراجحي العقاري الأول.
وانتهت الشركة من مشروع تطوير وبناء مجموعة الاستثمار باستقطاب فريق من أفضل الكفاءات الوطنية والعالمية في هذا المجال لتتمكن من تقديم كافة الخدمات الاستثمارية بمختلف اختصاصاتها، وفي مقدمتها جميع أنواع الأصول الاستثمارية في صورة صناديق استثمارية، وتم تأسيس قسم جديد ضمن مجموعة الاستثمار من مهامه تقديم الاستشارات المالية والفنية للشركات وتقديم الاستشارات في مجال تحويل الشركات المغلقة إلى شركات مساهمة وإدراج أسهمها للتداول في سوق الأسهم، كما يعني بتطوير وإصدار أدوات الاستثمار الإقراضية مثل الصكوك.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:55 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

قيمة التداول تسجل رقما جديدا عند 42 مليار ريال .. والزراعي الأكثر ارتفاعا
بقيادة الاتصالات والراجحي.. الأسهم السعودية تفقد 137 نقطة و10 شركات تكسب 10 %

فيصل الحربي - الرياض - 29/12/1426هـ
قادت شركة الاتصالات السعودية وشركة الراجحي المصرفية انخفاض سوق الأسهم السعودية في جلسة تداولاتها ليوم أمس بالرغم من ارتفاع 20 شركة أكثر من 5 في المائة منها عشر شركات أغلقت على النسبة العليا المسموح بها في نظام تداول ، إذ أغلق المؤشر العام على مستوى 18614 نقطة خاسرا 137 نقطة وبنسبة 0.73 في المائة، فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة 74 مليون سهم توزعت على 446 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 42.5 مليار ريال .

وفي تحليل لمسار المؤشر العام الذي بدأ بانخفاض شديد وحتى الدقيقة العاشرة من التداول والتي لامس فيها مستوى 18500 نقطة نزولا، ليرتد منها وبشكل سريع وحتى مستوى 18600 نقطة ثم سار فوقها في مسار جانبي وحتى إقفال الفترة الصباحية ليفتتح الفترة المسائية على هبوط محاولا الاقتراب من مستوى 18500 نقطة ليرتد منها وبشكل حاد ليسجل أعلى مستوى له أمس عند 18748 نقطة ثم انخفض منها وحتى مستوى إقفاله.

على مستوى قطاعات السوق انخفضت أربعة قطاعات مقابل ارتفاع أربعة قطاعات أخرى، إذ خسر قطاع الاتصالات 251 نقطة وبنسبة 3.5 في المائة إضافة إلى قطاع الأسمنت الذي فقد 174 نقطة وبنسبة 1.4 في المائة، أيضا قطاع البنوك الذي فقد 322 نقطة وبنسبة 0.71 في المائة، في الجهة المقابلة كسب القطاع الزراعي 515 نقطة وبنسبة 4.4 في المائة، إضافة إلى قطاع الخدمات الذي كسب 153 نقطة وبنسبة 2.2 في المائة، وقطاع الكهرباء الذي كسب 30 نقطة وبنسبة 1 في المائة.


من حيث الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرتها عشر شركات وبالنسبة العليا المسموح بها في نظام تداول كان من أبرزها سهم شركة المصافي الذي كسب 447 ريالا وبكمية لم تتجاوز 60 ألف سهم، وسهم شركة المواشي المكيرش الذي كسب 11.25 ريال وبكمية بلغت 4.6 مليون سهم، أيضا شركة تبوك الزراعي التي كسبت 56 ريالا وبكمية تجاوزت المليون سهم، كذلك شركة الأسماك التي كسبت 63.25 ريال وبنسبة وبكمية لم تتجاوز 120 ألف سهم، في الجهة المقابلة تصدرت شركة الاتصالات السعودية قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة بلغت 52 ريالا وبنسبة 4.2 في المائة لتغلق عند مستوى 1174 ريالا وبكمية بلغت 1.3 مليون ريال بقيمة 1.6 مليار سهم، تلتها شركة سدافكو بخسارة بلغت 24.50 ريال وبنسبة 3.6 في المائة لتغلق عند مستوى 643 ريالا.


تصدرت شركة الكهرباء السعودية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية التي سجلت 7.5 مليون سهم بقيمة تجاوزت المليار ريال ليكسب سهم الشركة 1.5 ريال وبنسبة 1 في المائة ليغلق عند مستوى 146 ريالا للسهم، فيما جاءت شركة النقل البحري على رأس قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة وبقيمة 2.3 مليار ريال تمثل قيمة أربعة ملايين سهم ليكسب سهم الشركة 41 ريالا وبنسبة 7.4 في المائة وذلك عند مستوى 591 ريالا، تلتها شركة اللجين بقيمة 2.1 مليار ريال تمثل قيمة 4.5 مليون سهم ليكسب سهم الشركة 44.25 ريال.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:56 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

العمادي: تمديد فترة الاكتتاب ليس من صلاحيات الجهة المشرفة
800 ألف خليجي يكتتبون في مصرف الريان و70 % منهم سعوديون


حسن أبوعرفات - الدوحة - 29/12/1426هـ
تقفل في الواحدة من ظهر اليوم (الأحد) أكبر عملية اكتتاب شهدتها قطر في أسهم مصرف الريان. وشهد اليوم قبل الأخير أمس تراجعا ملحوظا في عدد المكتتبين والطوابير وجرت عمليات استقبال الطلبات بسلاسة كبيرة.
وعزا مصدر قطري ذلك لعودة شريحة كبيرة من الخليجيين خاصة السعوديين إلى أعمالهم (السبت)، إلى جانب عودة آخرين دون إكمال إجراءات الاكتتاب بسبب الزحام في الأيام الثلاثة الماضية. وشهدت ساحة نادي قطر الجمعة إقبالا واسعا من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، حيث توافد الآلاف من الخليجيين على مركز الاكتتاب في نادي قطر الرياضي، وقدرت مصادر عدد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين توافدوا على مركز الاكتتاب في عطلة نهاية الأسبوع (يومي الخميس والجمعة) بنحو 25 ألف شخص، وهم لا يعكسون حجم طلبات الاكتتاب المقدمة، وذلك لأن النسبة الكبيرة منهم يحمل كل منهم طلبات اكتتاب عديدة تصل في متوسطها إلى نحو 40 طلبا لكل شخص، في الوقت الذي أوقفت فيه اللجنة المشرفة على الاكتتاب إصدار أرقام جديدة للمراجعين أمس الأول، وذلك لحين الانتهاء من إنجاز معاملات أصحاب الأرقام التي صرفت الخميس، كما اتبعت اللجنة نظاما جديدا يسمح بإدخال بعض المكتتبين الخليجيين الذين لا يحملون أرقاما ولكن التزموا بالانتظار في مدرجات ملعب كرة القدم، إلى قاعة الاكتتاب لتسجيل اكتتابهم، إلى جانب منح الأولوية للمكتتبين الذين يحملون عددا أقل من طلبات الاكتتاب. إلى ذلك قدر مصدر مصرفي عدد المكتتبين الخليجيين بأكثر من 800 ألف مكتتب بنهاية الاكتتاب، يمثل السعوديون منهم نحو 70 في المائة. واكتتب غالبية الخليجيين بالحد الأدنى وهو 500 سهم للشخص الواحد.

ودعا عدد من المكتتبين الخليجيين الجهة المنظمة للاكتتاب إلى زيادة جديدة في عدد الموظفين من أجل استيعاب جميع الأعداد المتزايدة من المراجعين وإنجاز تسجيل اكتتاباتهم قبل انتهاء فترة الاكتتاب.
من جانبه أكد لـ "الاقتصادية" علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة في البنك الوطني أنه تم الدفع بموظفين إضافيين لمواجهة هذا الإقبال منقطع النظير على الاكتتاب في أسهم مصرف الريان سعيا إلى القضاء على حالات الزحام الشديد.
وأشار إلى أن لديهم خططا بديلة لمواجهة أي طارئ يتعلق بتدفق أعداد غفيرة من المكتتبين إلى مركز الاكتتاب اليوم، مشيرا إلى أنه حتى الآن ما زالت لجنة الاكتتاب مسيطرة على الأعداد الموجودة من المكتتبين. وقال إن المشكلة تكمن في بعض المكتتبين الذين يحملون أعدادا كبيرة من الطلبات تصل إلى أكثر من500 طلب، مما يؤدي إلى تزاحم أعداد المكتتبين الذين ينتظرون دورهم في تسجيل الاكتتاب، وبالتالي إبطاء عملية الاكتتاب.
وأوضح أن لجنة الاكتتاب تعقد اجتماعات يومية مع الجهات الأمنية من أجل التنسيق في النواحي الأمنية وضبط النظام خلال عملية الاكتتاب، مشيرا إلى أنه إذا ازدادت أعداد المكتتبين على مستوى معين، فإن لدى لجنة الاكتتاب خططا بديلة لمعالجة هذه الزيادة بالتعاون مع الجهات الأمنية، وبتنسيق مع مركز حدود أبو سمرة.
وبيّن العمادي أن الاكتتاب سيغلق عند الساعة الواحدة من ظهر اليوم (الأحد)، بمعنى أنه لن يتم إدخال مكتتبين جدد إلى مركز الاكتتاب في نادي الريان بعد هذا الموعد، مشيرا إلى أن مسألة تمديد فترة الاكتتاب ليس من صلاحيات الجهة المشرفة على الاكتتاب وإنما من صلاحيات اللجنة التأسيسية للمصرف وهي التي تقرر التمديد من عدمه. وأشار إلى أنه يتم الآن استخدام الأرقام التي صرفت أمس الأول، إلى جانب إعطاء الأولية للذين يحملون عددا أقل من طلبات الاكتتاب، مشيرا إلى أنه تم بناء خيمة جديدة في ساحة نادي قطر الرياضي يتم استخدامها في الاكتتاب حيث يوجد فيها 60 موظفا جديدا يستقبلون المكتتبين خاصة الذين لديهم عدد كبير من طلبات الاكتتاب.

خــــالــــد
29-01-2006, 02:57 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

95.5 مليون ريال أرباح "الأحساء" بنمو 51 %


"الاقتصادية" - الرياض - 29/12/1426هـ
حققت شركة الأحساء للتنمية أرباحا بلغت 95.5 مليون ريال عام 2005، بنمو 51 في المائة عن الربح المحقق عام 2004. وأوضح بيان للشركة أمس أن صافي الربح عن الربع الرابع من العام الماضي بلغ 10.5 مليون ريال، كما حققت الشركة نموا قياسيا في المبيعات خلال عام 2005 بنسبة زيادة بلغت 209.11 في المائة عن مبيعات 2004.
وأوضح خالد عبد الله السعدان رئيس مجلس الإدارة أن أداء الربع الرابع عام 2005 أفضل في النتائج من أداء الفترة نفسها خلال 2004.
وأضاف أن هناك عددا من الأسباب أثرت على نتائج الشركة منها، تكوين مخصصات بـ 7.3 مليون ريال لمواجهة الانخفاض في خسائر بعض الشركات الشقيقة، تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيلها وزيادة مخصص الزكاة، انخفاض المبيعات خلال الربع الرابع بنسبة 17.6 في المائة بسبب البدء في إعادة الهيكلة الإدارية للمصنع وتغيير الجهاز الإداري والفني، وإجراء الصيانة السنوية لبعض المعدات.
ويتوقع رفع الطاقة الإنتاجية خلال عام 2006، وبلغت حصة السهم من الربح 13.92 ريال عن 2005 مقابل 10.53 ريال للسهم عن 2004، كما زاد النمو في حقوق المساهمين بنسبة 27 في المائة مقارنة بـ 2004.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:02 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif

سموه يستقبل رئيس المنظمة العربية للسياحة
الأمير عبدالمجيد يرعى معرض جدة للعقار



حامد عمر العطاس (جدة)
يرعى صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم 19 فبراير القادم فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والاسكان الدولي بمركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات التابع للغرفة التجارية.

وقال أحمد المهندس المشرف العام على المعرض ان رعاية سموه تجسد حرصه على دعم كل ما يهم دفع عجلة القطاع الخاص الى الأمام.. وتهيئة كل ما من شأنه الاسهام في تنمية هذا القطاع الهام والحيوي.

واشار المهندس وهو عضو اللجنة الوطنية للعقار في مجلس الغرف السعودية وغرفة جدة الى ان المعرض استطاع ان يحقق مبيعات وصفقات على المعارض السابقة.. وتوقع ان يحقق المعرض في دورته الرابعة الجديدة حوالى (8) مليارات ريال في ظل المشاركة المتزايدة التي بلغت أكثر من 135 شركة عقارية واستثمارية وشركات مقاولات وجهات تمويلية من داخل المملكة وخارجها.

وكشف المهندس عن مشاركات جديدة في هذا المعرض من قبل شركات دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول العربية والآسيوية.. اضافة لطرح العديد من المشروعات والمخططات العقارية الجديدة عبر شركات مطورة تدخل السوق العقاري لأول مرة باستثمارات ضخمة.. نافيا عن تأثر العقار بتطورات سوق الاسهم المحلي وقال العقار (يمرض ولا يموت) وأكد ان معرض جدة للعقار يعد أكثر تظاهرة عقارية واستثمارية تشهدها عروس البحر الأحمر سنوياً.

واختتم حديثه ان المعرض يشهد العديد من الفعاليات والمحاضرات والندوات المصاحبة بالتعاون مع جمعية العلوم والعمران التي تستعرض آفاق صناعة العقار وتطوراته والتمويل العقاري واتجاهات السوق في المرحلة القادمة.

من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بمكتبه في جدة أمس رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد ال فهيد.

وقد اطلع سموه خلال اللقاء على البرامج والاتفاقيات التي تقوم بها المنظمة في مجال زيادة السياحة العربية والاستثمارات المشتركة في المجال السياحي كما اطلع سموه على الاستراتيجية العامة التي وضعتها المنظمة حتى عام 2010م ومن ضمنها اختيار جدة لاقامة مقر دائم للمنظمة واقامة الملتقى السياحي العربي بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة والتي سيشارك فيه عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص. وقد اثنى سمو امير منطقة مكة المكرمة على الجهود التي بذلتها المنظمة العربية للسياحة في مجال التعريف بكافة الجوانب التي تهم السائح السعودي بصفة خاصة متمنيا للقائمين على هذه المنظمة التوفيق لتنفيذ خططهم المستقبلية التي ترمي الى دعم السياحة والتعريف بها.

حضر الاستقبال الامين العام للمنظمة سلطان ابو جابر وعدد من اعضاء المنظمة.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:03 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


الامير سلطان بن سلمان:
وضع معايير لأكثر من 260 مهنة ودعمها بمليون ريال


عبداللطيف الوحيمد (الاحساء)
اكد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة ان عملية دمج المواطنين في فرص العمل المرتبطة بالسياحة تتم عبر طرق منهجية ومرحلية قابلة للتنفيذ وفق برامج تدريبية محددة من خلال المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية وان قطاع السياحة يعتبر من اهم القطاعات المولدة لفرص العمل.

وقال سموه ان الدولة اولت اهتمامها بقطاع التعليم الفني لاحداث نقلة كبيرة في استيعاب المواطنين في المهن والوظائف المهنية والتقنية واعتبر سموه اتفاقية التعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لدعم مشروع توطين وظائف قطاع السفر والسياحة في المملكة خطوة مهمة في اطار التعاون مع المؤسسة مؤكدا بأن الهيئة ستساهم في هذا البرنامج بخبراتها من خلال المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية وبربط البرنامج بالشركات المعنية في القطاع الخاص اضافة الى دعمها بمبلغ مليون ريال تمثل قيمة تكاليف بناء هذه المعايير المهنية التي تعدها المؤسسة بالتعاون مع مؤسستين بريطانيتين تعدان من افضل المؤسسات في العالم في مجال المعايير المهنية والمقاييس مشيرا الى ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني قد عملت مع هذه المؤسسات لوضع المعايير المهنية لاكثر من 260 مهنة مؤكدا بأن المواطن يملك القدرة والاستعداد للعمل عندما يجد فرصة التدريب وبيئة العمل الملائمة واوضح امين عام الهيئة العليا للسياحة بأن قطاع السفر والسياحة يعد من القطاعات الاساسية التي توفر اعدادا كبيرة من الوظائف وتلقى اقبالا كبيرا من السعوديين مبينا بأن الهيئة قامت بالتعاون مع وزارة العمل والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ممثلة في التنظيم الوطني للتدريب المشترك والقطاع الخاص بوضع خطة تنفيذية لتوطين ما نسبته 81% من هذه الوظائف خلال السنتين المقبلتين وقد تم اعتماد هذه الخطة من قبل وزارة العمل لافتا الى وجود اجراءات تحفيزية للشركات المتعاونة في تنفيذ برنامج السعودة حفاظا على مصداقية البرنامج وعلى مصلحة الشركات المتعاونة كما اكد انه سيكون هناك اجراءات مع المؤسسات التي لاتبدي التعاون بهدف ضمان الحد الادنى من الانجاز لاهداف المشروع وكشف سموه بأن عملية سعودة وظائف قطاع السفر والسياحة ستبدأ بعد وضع المعايير المهنية لهذه الوظائف مباشرة.ومن جانبه اشاد محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص بتعاون المؤسسة مع الهيئة مؤكدا اهمية البرنامج لاحداث نقلة نوعية للعاملين في قطاع السفر والسياحة والرفع من مستواهم من خلال تدريبهم على تقنيات حديثة ومستجدات دولية في هذا الجانب واوضح ان المؤسسة تعمل الان مع مؤسسات دولية عريقة في هذا المجال لتقييم البرامج القائمة وعمل معايير مهنية لقطاع السفر والسياحة وتقييم جميع البرامج التدريبية في المملكة لرفع مستوى التدريب النوعي في البلاد واشار الى انه سيتم طرح هذه المعايير مباشرة بعد الانتهاء من اعدادها خلال الاشهر القليلة المقبلة بحيث تعطي للمختصين لتأليف الحقائب التدريبية.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:03 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


توزيع 10 ريالات للسهم ومنح سهم لكل ثلاثة أسهم
الاتصالات تحقق 12447 مليون ريال أرباحاً صافية


عبدالرحمن الكناني (جدة)
أوصى مجلس ادارة شركة الاتصالات السعودية في اجتماعه المنعقد أمس بزيادة رأس مال الشركة بمنح سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم برأسماله وتعادل 5000 مليون ريال من الارباح المبقاة وذلك بعد الحصول على الموافقة من الجهات ذات العلاقة وكذلك الجمعية العمومية للشركة مع توزيع ارباح أولية مقدارها (3000) مليون ريال عن الربع الرابع من العام المالي 2005م بواقع (10) ريالات عن كل سهم, وتعادل هذه الارباح الموزعة ما نسبته (20%) من القيمة الاسمية للسهم وسيتم الاعلان عن احقية الارباح ومواعيد صرف الارباح في وقت لاحق. وقد حققت شركة الاتصالات السعودية (وفقا للنتائج المالية غير المدققة) صافي دخل قدره 12447 مليون ريال لفترة الاثني عشر شهرا المنتهية في 31 ديسمبر 2005م مقارنة بصافي الدخل لنفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 9314 مليون ريال بنمو قدره 34%. وقد ارتفعت الايرادات التشغيلية لشركة الاتصالات السعودية في فترة الاثني عشر شهرا المنتهية في 31 ديسمبر 2005م لتبلغ 32540 مليون ريال مقارنة بالايرادات التشغيلية في نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 30499 مليون ريال بنمو قدره 7% على الرغم من التخفيضات الكبيرة في اجور الخدمات, كما بلغ الدخل من العمليات التشغيلية 13362 مليون ريال مقارنة بمبلغ 10480 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت 28%. هذا وقد ارتفعت الايرادات التشغيلية للشركة في الربع الرابع من العام المالي الحالي 2005م لتبلغ 8478 مليون ريال مقارنة بالايرادات التشغيلية في نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 7760 مليون ريال بنمو قدره 9%. كما بلغ صافي الدخل للربع الرابع من هذا العام 3271 مليون ريال, بزيادة قدرها 99% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغ 1647 مليون ريال. صرح بذلك خالد بن عبدالله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية الذي اشاد بالنتائج المالية المميزة لشركة الاتصالات السعودية وصلابة مركزها المالي مؤكدا على التزام الشركة بخدمة عملائها وتنوع خدماتها والبحث عن فرص استثمارية خارجية منتقاة.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:04 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif



قبل يومين من الانتخابات
مرشحو غرفة تبوك يتواصلون مع الناخبين عبر الزيارات ورسائل الجوال


محمد الساعد (تبوك)
تنطلق يوم بعد غد الثلاثاء انتخابات مجلس الادارة الجديد غرفة التجارية بتبوك بمشاركة 23 مرشحاً منهم 22 عن فئة التجار ومرشح واحد عن فئة الصناعيين. وبدأ العديد من المرشحين بزيارات لمنتسبي الغرفة الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات وذلك من اجل توضيح برامجهم الانتخابية واهدافهم للمرحلة القادمة التي ترتبط بتطوير العمل في الغرفة ووضع استراتيجيات مناسبة بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.

(عكاظ) رصدت الاستعدادات التي قام بها بعض المرشحين وخططهم المستقبلية في حال فوزهم في الانتخابات وفي هذا الاطار اكد رجل الاعمال محمد حماد البلوي.. بأنه حرص على ترشحه للانتخابات لمجلس الادارة الجديد في دورته السابعة بهدف تحقيق آمال وتطلعات التجار وذلك بتطوير العمل بالغرفة وتفعيل دورها لخدمة كافة المنتسبين ووضع خطط لدعم صغار التجار والمستثمرين بما يتناسب مع امكانات الغرفة التجارية كذلك الارتقاء بمستوى الغرفة وبرامجها من اجل مواكبة انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية حيث يجب علينا ان نكون بحجم المنافسة في السوق العالمية ونقدم لمنتسبي الغرفة التجارية كافة المعلومات التي تساعدهم في تنمية انشطتهم ونعمل جاهدين على التواصل مع المستثمرين لزيادة الاستثمارات التجارية في المنطقة مما يحقق نمواً في اقتصاد منطقة تبوك الامر الذي يساهم في تنمية اقتصادنا الوطني.

ونحن نتطلع في الدورة القادمة لمجلس الادارة ان نتعاون مع كافة القطاعات من اجل توفير خدمات متكاملة لمشتركي الغرفة ورجال الاعمال الراغبين في الاستثمار.

ومن آليات حملتنا الانتخابية قمنا بزيارات للمنتسبين من اجل توضيح رؤية كاملة عن اهدافنا وبرامجنا لتطوير الغرفة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم.

من جانبه اشار رجل الاعمال صالح بن ظاهر البلوي .. بأنه حريص خلال فوزه في انتخابات الغرفة التجارية لانشاء قسم مخصص لخدمة الصناعيين يقوم بتوفير معلومات عن الفرص الاستثمارية الصناعية ويتابع المشاريع التي يتم تنفيذها والعمل على تذليل كافة العقبات التي قد تعترض مسيرة اقامة تلك المشاريع, هذ الى جانب التنسيق مع هيئة المدن الصناعية من اجل مشروع للمدينة الصناعية بتبوك والتنسيق مع كافة القطاعات ذات العلاقة توفير الخدمات اللازمة للموقع ومتابعة تسليم الاراضي لاصحاب الشركات والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات للمنطقة, ونتطلع ايضاً للتنسيق مع صندوق التنمية الصناعي وسوف نطلب بزيارة ممثلي الصندوق للمنطقة للتعريف بالخدمات التي يقدمها الصندوق للمستثمرين في القطاع الصناعي.

واضاف البلوي بأنهم سوف يستفيدون من انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية لدعم القطاع الصناعي, وسوف يبذلون جهودا كبيرة في مجال الاستفادة من الثروة الزراعية التي تشتهر بها المنطقة لانشاء مصانع للاغذية تساهم في تنمية اقتصاد المنطقة زيادة الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية.

واشار بان منطقة تبوك منطقة غنية بالثروات المعدنية التي ستحقق للمنطقة نماء كبيرا في حال استثمارها.

واوضح رجل الاعمال حسن حمود الشهري .. بأنه يأمل في حال فوزه بانتخابات الغرفة ان يواصل سيره في تحقيق الاهداف التي انجز البعض منها خلال الفترة السابقة حيث كان احد اعضاء مجلس الادارة السابق ومن تطلعاته للمرحلة القادمة تفعيل دور الغرفة في خدمة كافة شرائح المجتمع مع التركيز على منتسبي الغرفة وتسهيل اجراءاتهم وخدمتهم بالشكل المأمول من حيث توفير المعلومات التي يحتاجون لها عند دراسة جدوى المشاريع وتزويدهم بالفرص الاستثمارية التي تتوفر في المنطقة.

ونوه الى اهمية تفعيل التدريب والتأهيل للشباب لدعم المشروع الوطني بإحلال الكوادر الوطنية بدلاً عن العمالة الوافدة خصوصاً واننا اصبحنا جزءا من المنظومة التجارية العالمية.

واضاف الشهري .. بأن بعض المرشحين اعتمد في حملته الانتخابية على التواصل مع الناخبين بن خلال الزيارات او ارسال رسائل تذكرهم بموعد الانتخابات.

كذلك اوضح رجل الاعمال بدر بن سلامة الوابصي .. بأنه يتطلع من خلال ترشحه لانتخابات مجلس ادارة الغرفة الجديد الى التغيير في آليات عمل اقسام الغرفة وتسهيل اجراءات المراجعين وانشاء مركز معلومات يخدم المنتسبين والمستثمرين ويساعدهم في الحصول على المعلومات عن الفرص الاستثمارية في المنطقة, كما ركزنا على فكرة الخدمات الالكترونية وانشاء قاعدة لمواكبة توجه حكومتنا الرشيدة لتفعيل الحكومة الالكترونية التي تمكننا من استثمار هذه التقنية في توفير كافة سبل الراحة لمنتسبي الغرفة في انهاء اجراءاتهم وتجديد اشتراكاتهم وتصديق معاملاتهم, وكان لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية نصيب من خططنا المستقبلية.واضاف بأنه وضع العديد من الافكار لتطوير غرفة تبوك وسوف يقوم بتنفيذها في حال فوزه بمقعد في الانتخابات القادمة.

ولقد اعتمد في حملته الانتخابية على زيارة المنتسبين والتواصل معهم وكون له فريق عمل يوضح للناخبين اهداف ترشحه والبرامج التي سيقدمها لتوفير الخدمات لهم في المرحلة القادمة.

كما اشار رجل الاعمال خالد اسماعيل البلوي بأن خوض انتخابات مجلس ادارة الغرفة الجديد اتى من منطلق رغبته الحقيقية في تطوير العمل بالغرفة وتفعيل دورها في خدمة رجال الاعمال والمستثمرين كذلك زيادة حجم الاستثمارات من اجل تنمية اقتصاد المنطقة ومن اهم النقاط التي ركز عليها كيفية الارتقاء بالغرفة التجارية لمواكبة انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.

وعن آلية حملته الانتخابية اوضح بأنها تركزت على زيارة المنتسبين وتوضح اهدافه المستقبلية في حال فوزه في الانتخابات

خــــالــــد
29-01-2006, 03:06 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif



انسحاب بندر الخالدي يقلص القائمة
لجنة الانتخابات تعتمد مراقبي اربعة مراكز انتخابية بالشرقية


محمد العبدالله (الدمام)
اعتمدت لجنة الاشراف على انتخابات الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية اسماء مراقبي اربعة مراكز انتخابية بالمنطقة, وذلك بعد استكمال الاجراءات النظامية لاعتمادهم لمراقبة سير العملية الانتخابية المقرر انطلاقها بين الفترة 19 - 23 محرم القادم.

مصادر مسؤولة في اللجنة اكدت انها تلقت موافقة خطية من 12 مراقبا من اجمالي المراقبين البالغ عددهم 18 مراقبا, حيث اكتمل عدد المراقبين في كل من الخفجي والجبيل وحفر الباطن بواقع 3 مراقبين لكل مركز انتخابي, بينما وافق مراقبان في القطيف ووافق مرافق واحد في الدمام, بينما لم تتضح الصورة بالنسبة للمراقبات في المركز النسائي.

وقالت المصادر ان الاسماء المعتمدة رسميا تضم محمد الحربي وسبهان الشمري وفراح الزغبي (مركز الخفجي) وعبدالله السبيعي ووليد الطويان وجسام الشمري (مركز الجبيل) وبداح السهلي وعبدالعزيز التركي وعلي الشمراني (مركز حفر الباطن) ومحمد القرناس وماجد الخالدي (مركز القطيف وسليمان الحميد) مركز الدمام, بينما لا تزال الصورة بالنسبة الى محسن بزرون (القطيف) وطارق الجامع ومحمد الدوسري (الدمام).. غير واضحة حتى امس السبت.

واوضحت المصادر ان قائمة المرشحين تقلصت لتصل الى 48 مرشحا يتوزعون على 31 مرشحا (فئة الصناع و(17 مرشحا) (فئة الصناع) وذلك بعد انسحاب المرشح بندر سعود الخالدي (فئة التجار) امس السبت حيث قدم خطابا يتضمن الرغبة في عدم المواصلة في معركة الانتخابات التي بدأت العد التنازلي.

وعلى الصعيد ذاته تنظم (اتحاد الشرقة) اليوم الاحد حفلها التعارفي الخامس بمحافظة الخفجي, وذلك ضمن حملتها الانتخابية لشرح اهدافها وبرنامجها الانتخابي للدورة الخامسة عشرة القادمة.

وقال عبدالرحمن العطيشان (اتحاد الشرقية) ان اللقاء الخامس يأتي انسجاما مع سلسلة اللقاءات التي اطلقتها الكتلة بمدينة الدمام, حيث كان اخرها اللقاء الذي اقيم يوم امس السبت في حفر الباطن, حيث تضمن اللقاء شرحا مفصلا للبرنامج الانتخابي, بالاضافة الى التركيز على المبادرات التي اطلقتها الكتلة وهي اطلاق صندوق استثمار اسلامي لتمويل وضمان تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكذلك الدعوة الى انشاء هيئة عليا لدعم المنشآت الصغيرة وتأسيس لجنة لشباب الاعمال وتأسيس مجلس الشرقية للتنمية الاقتصادية وتأسيس مركز الاسر المنتجة من منازلها واطلاق يد اللجان بالغرفة واعطائها صلاحيات واسعة ودعمها ماليا.

بينما اعتبر ماضي الهاجري (الشرقية) اللقاء الذي ستقيمه المجموعة اليوم الاحد في حفر الباطن, يمثل الانطلاقة الحقيقية للحملة الانتخابية والتي وضعت لها ادارة الحملة كافة الامكانيات للظهور بالشكل اللائق, اذ يعتبر تدشين الموقع الالكتروني للحملة الشرارة الاولى التي انطلقت منها للتواصل مع الناخبين في المنطقة الشرقية.

وشدد ان اعضاء (الشرقية) سيركزون في اللقاء على شرح اهداف الكتلة والتي تقوم على حماية مصالح قطاع الاعمال والدفاع عن قضاياه وحل مشكلاته الحالية والمستجدة في جميع المحافل ولدى كافة الجهات الحكومية خاصة المرتبط بالعمل والعمال والمعاملات المالية ( شيكات بدون رصيد) وتطوير جميع قطاعات الاعمال خاصة الصغيرة منها والمتوسطة في الجوانب الادارية والفنية والمالية.

بينما اوضح سلمان الجشي (التعاون) ان الحفل الذي ستقيمه الكتلة يوم غد الاثنين بمدينة الدمام, سيكون فرصة سانحة للتواصل مع الناخبين وكذلك فرصة لشرح البرنامج الانتخابية والذي سيكشف النقاب عنه في هذا الحفل, والذي يتوقع ان يحضره عدد كبير من منتسبي الغرفة حيث قامت اللجنة المشرفة على ادارة الحملة بتوجيه نحو 12 الف دعوة للحضور, كما وجهت دعوات مماثلة الى اعضاء الكتل المنافسة.

واكد ان حفل التعارف يوم غد الاثنين يمثل خطوة ضمن سلسلة خطوات متواصلة وضعتها (التعاون) ضمن اجندتها الانتخابية في الايام القادمة, حيث سيكون الحفل فرصة للتعرف على قدرة الكتلة في استقطاب الناخبين.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:07 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif

منتدى سيدات الأعمال يدعم انتخاب المرشحات للغرفة


منى عبدالرحيم (الدمام)
يواصل منتدى سيدات الاعمال بالمنطقة الشرقية جهوده هذه الايام لدعم المرشحات من سيدات الاعمال في انتخابات الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية وهن: د.نسرين الدوسري, سامية الادريسي, نادية الدوسري, أمينة الجاسم, ليلى العريفي, سعاد الزايدي.

رئيسة المنتدى الاميرة مشاعل بنت فيصل بن تركي أوضحت ان هذه الجهود تتمحور حول جوانب عدة اهمها توفير الاماكن التي يتم من خلالها تقديم برامجهن الانتخابية, تسهيل الاتصالات, جمع الاصوات, استضافة متحدثين لاقامة محاضرات تتعلق بهذا الجانب, مشيرة سموها الى أهمية تفعيل دور المرأة في صنع القرار ومشاركتها الرجل في عملية التخطيط بما يسهم في خدمة المجتمع متمنية الفوز لسيدات الاعمال.

من جهة اخرى تقيم مجموعة (الوطني) التي تضم سيدات الاعمال د.نسرين الدوسري, أمينة الجاسم, ليلى العريفي, سامية الادريسي, اليوم السبت لقاء صحفيا للاجابة على الاسئلة المتعلقة بانتخابات الغرفة, وتقرر ان يجيب على اسئلة الصحفيين مدير الحملة احمد الملا علي.

من ناحية اخرى تقام مساء اليوم محاضرة يلقيها جمال المقير حول الاقتصاد المصرفي.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:07 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif

المنظمة تبحث غداً في فيينا سياسة الانتاج.. والمختصون لـ(عكاظ):
وفرة المعروض النفطي بالأسواق يدعو أوبك للتريث قبل أي خطوة


محمد العبدالله (الدمام)
أكد خبراء اقتصاديون ان موجة البرد القارسة التي تجتاح العواصم الاوروبية في الوقت الراهن, ستكون تداعياتها قصيرة الامل في الاسواق النفطية, اذ ستقود لتماسك الاسعار بصورة اكبر, مشيرين الى ان وفرة المعروض في الاسواق العالمية يمثل عنصر توازن للحد من استغلال السماسرة للظروف المناخية في احداث زيادة كبيرة في الاسعار لا سيما وان انخفاض درجات الحرارة يرفع من اسهم اسهلاك وقود التدفئة, الامر الذي يؤدي الى رفع الطلب على النفط من جانب ومحاولة البعض زيادة السعر على خلفية موجة الثلوج التي تسيطر على اجواء البلدان الاوروبية في الوقت الراهن.

وقال د.عبدالله آل ابراهيم استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان المخاوف من صعود اسعار النفط بشكل جنوني على خلفية موجة البرد القارس, يبدو من خلال المعطيات المتوافرة ليست واقعية, خصوصاً في ظل استمرار اوبك في سياستها المعلنة في التدخل المباشر في حال ارتفاع الاسعار بشكل كبير هذا من جانب ومن جانب آخر فان وجود كميات كبيرة من المعروض في الاسواق العالمية يحول دون وصول الاسعار لمستويات قياسية, الامر الذي يمثل صمام أمان في كبح جماح المساعي لايصال الاسعار لمستويات ليست في صالح المستهلك والمنتج في الوقت نفسه.

واضاف, ان اجتماع اوبك القادم غداً في فيينا سيركز على مسألة مراجعة مستويات الانتاج, خصوصاً وان أعضاء المنظمة سيضعون في اعتبارهم التحديات التي تواجه الدول المنتجة, خلال الربع الثاني من عام 2006م, الامر الذي يستدعي مراجعة دقيقة لكافة التطورات والمستجدات المتعلقة بسوق النفط العالمية, حيث يطالب بعض الاعضاء بخفض الانتاج في حال انخفاض سعر البرميل لاقل من 45 دولاراً خلال الاشهر الماضية من اجل امتصاص المعروض وبالتالي المحافظة على الاسعار الحالية التي تعتبر عادلة للمنتج والمستهلك.

واكد, ان اوبك ستراقب الاسواق بدقة الاسواق للوقوف على موقف موحد في الاجتماع القادم, من اجل رسم سياسة نفطية موحدة, خصوصاً في ظل الضغوط التي تتعرض لها اوبك, بسبب المتغيرات العالمية والاحداث السياسية التي تعيشها منطقة الشرق الاوسط, الامر الذي يستدعي اتخاذ مواقف متوازنة للحفاظ على استقرار الاسعار في الفترة القادمة.

واكد ان التوقعات الحالية وعطفا على المعطيات الراهنة, فان اسعار النفط ستبقى عند المعدلات المرتفعة, وبالتالي فان منظمة اوبك ستكون امام تحدٍ لمواجهة الضغوطات الدولية وخصوصا من الولايات المتحدة لزيادة سقف الانتاج خلال فصل الشتاء, لاسيما وان استهلاك النفط بغرض التدفئة يمثل عاملاً كبيراً لاستمرار الطلب المتزايد على النفط خلال الاشهر القليلة القادمة.

واعتبر مساعي اوبك لوقف مسلسل الارتفاع الكبير في اسعار النفط خطوة ضرورية للمحافظة على النمو الاقتصادي العالمي, والحيلولة دون تراجعه مما يؤثر سلبا على اقتصاديات الدول المنتجة, بالاضافة لذلك لتطويق التوجهات الداعية لايجاد بدائل للنفط, وبالتالي تقليل الاعتماد على البترول كمصدر للطاقة.

واوضح ان استمرار ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية يرتبط بشكل مباشر بما يجري في العالم من احداث سياسية واقتصادية فضلا عن الكوارث الطبيعية التي تشهدها بعض المناطق العالمية ولعل آخرها اعصار ويلما الذي ضرب المكسيك والسواحل الامريكية, الامر الذي انعكس سلبا على صناعة النفط في تلك الدول البترولية, بالاضافة لذلك فان عجز مصافي تكرير النفط في الاسواق العالمية, خصوصا وان الولايات المتحدة تعتبر المستهلك الاكبر على المستوى العالمي, كما تعتبر الدولة الاولى من حيث الطلب العالمي من النفط.

وقال د.علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان المخزون الاستراتيجي للولايات المتحدة سجل ارتفاعا في الفترة الاخيرة, الامر الذي ساهم في احداث بعض التراجع بالاسعار في الاسواق العالمية, والمعروف ان المخزون الاستراتيجي يعتبر احد العوامل المؤثرة في هذا الصدد, حيث يؤدي انخفاض المخزون الاحتياطي لاحداث نوع من عدم التوازن بين العرض والطلب.

واضاف, ان الارتفاع الذي شهدته اسعار النفط في الاشهر الماضية ارتبط بالنمو الاقتصادي الحالي في دول شرق آسيا وكذلك المؤشرات الايجابية بحدوث نمو حقيقي في الاقتصاد الامريكي, الامر الذي ينعكس ايجابياً على حركة اقتصاديات تلك الدول وبالتالي زيادة الحاجة الى النفط ومشتقاته لاستمرار دوران عجلة المصانع والمنشآت الاقتصادية بمعنى آخر فان حالة النمو الاقتصادي يؤثر على معدلات الطلب على النفط بصورة مباشرة.

واعتبر مساعي اوبك لوقف مسلسل الارتفاع الكبير في اسعار النفط, خطوة ضرورية للمحافظة على النمو الاقتصادي العالمي, والحيلولة دون تراجعه, مما يؤثر سلباً على اقتصاديات الدول المنتجة, بالاضافة لذلك تطويق التوجهات الداعية لايجاد بدائل للنفط, وبالتالي تقليل الاعتماد على البترول كمصدر للطاقة.

واكد د.علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان حصص الانتاج سيكون الملف الابرز في اجتماع منظمة اوبك بفيينا, خصوصا وان اقدامها على زيادة سقف الانتاج في الاشهر الماضية لتهدئة الاسواق العالمية والحيلولة دون ارتفاعها بشكل قياسي.. ساهم في احداث زيادة كبيرة في المخزونات الاحتياطية لدى بعض الدول الصناعية, الامر الذي ساهم في تراجع الاسعار في السوق البترولية العالمية, اذ وصل انتاج اعضاء اوبك الى 30 مليون برميل يوميا.

وقال ان استمرار اوبك في ضخ كميات كبيرة في الاسواق العالمية وبذات الوتيرة الحالية سيقود الى انخفاض الاسعار بشكل كبير خصوصا في ظل ارتفاع المخزون الاستراتيجي لدى الدول الصناعية الامر الذي يستدعي مراجعة ومراقبة دقيقة للسياسة الحالية لمنظمة اوبك من اجل احداث نوع من تماسك الاسعار بحيث تصب في مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة.

واعتبر ان استقرار اسعار النفط في الوقت الراهن ما بين حاجز 55- 60 دولاراً للبرميل على مدى الاسابيع الماضية بعد مسلسل الارتفاع خلال الاشهر الماضية يمثل ثمرة الجهود المشتركة التي بذلتها اوبك في محاولة لتهدئة الاسواق, من اجل المحافظة على استمرار النمو العالمي وكذلك لضمان استمرار الطلب على النفط, لاسيما وان ارتفاع النفط يمثل عنصر قلق لدى بعض الدول جراء عدم قدرتها على مواصلة الطلب لتلبية الحاجة الملحة في بلدانها, مما يفقد الدول المنتجة زبائن على المدى البيعد.

وعزا الخبيران الاقتصاديان وصول اسعار النفط في البورصة العالمية اكثر من 65 دولارا بعد الازمة النووية الايرانية الخاصة بتخصيب اليورانيوم في موسكو الى التوتر الحالي واسباب سياسية.

وقالا ان التطور الايجابي الذي اتخذته ايران لنزع فتيل الازمة التي سببها الملف النووي الايراني.. سيكون على طاولة المفاوضات خلال اجتماع اوبك القادم في فيينا, خصوصا وان الاجتماع سيركز على مسألة زيادة الانتاج او الابقاء على السقف الحالي والبالغ نحو 28 مليون برميل يوميا.

واكدا ان المؤشرات الحالية تشير لعدم وجود نقص في الامدادات للنفط في الاسواق العالمية, الا ان الارتفاع الحاصل مرده لعدم اطمئنان الاسواق العالمية لعودة الاستقرار في العراق, بالاضافة للنمو السريع في الصين واقتصاديات دول شرق آسيا والانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة.

واضافا ان تراجع المخزون الاستراتيجي للولايات المتحدة يمثل عاملا مؤثرا في هذا الصدد, حيث ادى انخفاض المخزون الاحتياطي الى احداث نوع من عدم التوازن بين العرض والطلب, بمعنى ان الطلب اصبح اكثر من الانتاج, حيث تقوم الولايات المتحدة لزيادة مشترياتها اليومية من النفط لاعادة المخزون الاستراتيجي لمستوياته السابقة.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:08 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


برأسمال1200 مليون ريال
تأسيس (اسمنت المنطقة الشمالية) شركة مساهمة مقفلة


واس (الرياض)
صدر قرار وزير التجارة والصناعةالدكتور هاشم بن عبدالله يمانى القاضى باعلان تأسيس شركة أسمنت المنطقة الشمالية شركة مساهمة سعودية مقفلة برأسمال قدره 1,200 مليون ريال مقسم الى 24 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 خمسين ريالا سعوديا أكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ من مدينة عرعر مقرا لها0

وتتمثل أغراض الشركة فى انتاج أسمنت بورتلاندى عادى ومقاوم وادارة وتشغيل مصانع الاسمنت البورتلاندى بجميع انواعه وتجارة الجملة والتجزئة فى منتجات الشركة ومواد البناء واستيرادها وتصديرها0

وسوف تكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ قرار وزير التجارة باعلان تأسيسها ويجوز اطالتها بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية0

ونص القرار على انه لا يجوز تداول أسهمها الا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية0

ويتولى ادارة الشركة مجلس ادارة موءلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات0

ويأتى تأسيس هذه الشركة فى اطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطنى وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية0

خــــالــــد
29-01-2006, 03:09 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


هيئة سوق المال تعقد دورات في التحليل الاقتصادي للاعلاميين


جمعان العدواني (جدة)
تقوم هيئة السوق المالية بتنظيم عدد من الدورات التدريبية للاعلاميين والصحفيين الاقتصاديين حيث ستقدم هذه الدورات محاضرات حول التحليل الاقتصادي.

يقدمها عدد من الخبراء الاقتصاديين ومن المقرر ان تعقد هذه الدورات لمدة يومين ابتداء من هذا الاسبوع حيث ستعقد في الرياض يومي 2-3 فبراير وفي جدة يومي 5-6 فبراير وفي الدمام يومي 8-9 فبراير. ويتطلع ان يشارك بها العديد من الاعلاميين من مختلف وسائل الاعلام.

وقد رشحت (عكاظ) 5 صحفيين من الرياض والدمام وجدة للمشاركة في هذه الدورات.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:09 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


المكتتبون السعوديون في الريان ينامون في المساجد والسيارات


محمد العنزي (الدمام - هاتفيا - الدوحة)
تدفق عشرات الالاف من المواطنين يومي الاربعاء والخميس الماضيين عبر المنافذ البرية والبحرية للاكتتاب في مصرف الريان الاسلامي بقطر.وتأتي كثافة التدفق خلال يومي الاجازة الاسبوعية بعد رفض المديرين منحهم اجازات اضطرارية للاكتتاب.المواطن مقبل عيضان القرعاني قال ان اعداد المسافرين الى قطر في يومي الاربعاء والخميس فاقت كل التوقعات وشهد نادي قطر الدولي مقر الاكتتاب تزاحما كبيرا من المواطنين الخليجيين في ظل عدم توفر الخدمات الاساسية للمكتتبين وارتفاع اسعار الفنادق والشقق بالدوحة بنسبة 500%.واضاف ان عملية الاكتتاب تحتاج الى يومين او ثلاثة ايام وقد تسبب ذلك في وجود سوق سوداء لبيع ارقام الدور ووصل سعر الرقم القريب الى الف ريال موضحا ان بعض السعوديين اضطروا للنوم في المساجد والسيارات بالدوحة.

واشار الى ان المكتتبين السعوديين استغربوا عدم انجاز عملية الاكتتاب من خلال البنوك المحلية موضحا ان هناك تجاوزات كثيرة ادت لتأخير الاكتتاب اهمها حمل بعض الاشخاص لجوازات الاخرين.يذكر ان الاكتتاب في مصرف الريان يستمر حتى اليوم الاحد.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:10 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


15 الف مسافر عبر منفذ سلوى للاكتتاب في الريان


راشد الشهري (سلوى)
واصل المسؤولون في منفذ سلوى جهودهم طيلة ايام الاكتتاب في اسهم بنك الريان وذلك لتسهيل اجراءات المسافرين الى قطر بمتابعة مدير الجوازات في مركز سلوى العقيد محمد ماضي العنزي.رئيس المركز علوش بن ناصر السهلي اوضح ان (15) الف مواطن كانوا يسافرون يوميا الى قطر ويعودون عبر المنفذ.

من جهته اوضح مدير جمرك سلوى عبدالله بن حسن الغامدي بأنه تم تشغيل 6 مسارات و9 اجهزة كمبيوتر من اجل تسهيل سفر وعودة المكتتبين.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:11 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif

عدد المكتتبين في (الدريس) يقترب من حاجز المليون



حامد عمر العطاس (جدة)
اقترب عدد المكتتبين في 30 % من رأسمال شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات من حاجز المليون مكتتب مع بدء صرف رواتب الموظفين ونزول الرواتب في الحسابات ومع اقتراب اقفال باب الاكتتاب0

وقد أعلن البنك السعودي البريطاني (ساب), مدير عملية الاكتتاب في اسهم شركة الدريس للخدمات البترولية ومتعهد التغطية الرئيسي, أن عدد الأسهم المكتتب بها حتى نهايه امس الاول '' الجمعه '' بلغ 9,709,410 اسهم بقيمة 1,796,240,850 ريالا, حيث استقبلت البنوك المشاركة في الاكتتاب اكثر من 239,284 طلبا, يضم 928,104 مكتتبين.

وكانت شركة الدريس قد عينت مجموعة HSBC كمستشار مالي, والبنك السعودي البريطاني كمدير الاكتتاب و متعهد التغطية الرئيسي ضامن للاكتتاب.

ويبلغ قيمة عدد اسهم شركة الدريس المطروحة للاكتتاب 1,200 مليون سهم, وسيتم استقبال طلبات الراغبين بالاكتتاب حتى يوم الاثنين 30 يناير الجاري.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:11 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


الجزائر تتوقع ابقاء اوبك سقف الانتاج دون تغيير


جلال بوعاتي (الجزائر)
قال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري ان منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ستبقي على الارجح سقف الانتاج عند مستوياته الحالية عندما تجتمع نهاية الشهر الجاري لان السوق يحظى بوفرة في الامدادات.

وفي مؤتمر صحفي خلال منتدى اقتصادي ابدى خليل امس اعتقاده ان أوبك ستبقي الانتاج عند نفس المستويات مضيفا ان المنظمة مستعدة لسد اي فجوة في الامدادات.

وقال ان أوبك ستبذل كل جهد لضمان الاستقرار مشيرا الى أن هناك نفطا كافيا في السوق.

واضاف ان أسعار النفط المرتفعة لا تأثير لها على النمو الاقتصادي وتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنحو 4,3 % هذا العام. ويجتمع وزراء نفط أوبك يوم 31 يناير في فيينا لبحث سياسات الانتاج.

وارتفعت اسعار النفط العالمية مرة اخرى متجاوزة مستوى 67 دولارا للبرميل يوم الجمعة مدفوعة صعودا نتيجة مخاوف بشأن ايران وتعطل الامدادات النيجيرية.

خــــالــــد
29-01-2006, 03:12 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif

كما توقعت (عكاظ) .. والبائعون ينتظرون حسم (التجزئة)
جني ارباح يخفض المؤشر 90 نقطة و الصناديق و(الجُربات) تقتنص الفرص


تحليل: علي الدويحي
اغلق سوق الأسهم المحلية تعاملاتة امس السبت متراجعا بمقدار94,75 نقطة او بمايعادل 0,51 ليقف عند مستوى 18,663,05نقطة ولازالت القوة الشرائية تسيطر على مجريات السوق بغض النظر عن نوعيتها سواء (جربات) اوصناديق بنوك وهذا ماجعل المؤشر العام لا يستطع تحديد مقاومتة القادمة بشكل دقيق حيث اعطى عدة نقاط مقاومة ومنها 19095 و19400 و19700 مما يعني ان السوق سيشهد مطبات هوائية حتى يتمكن من تأسيس قواعد دعم قوية نظرا لان اغلب القواعد السابقة هشة واضعا هدفه القادم الوصول الى مستوى 20 الف نقطة والاهم نتوقع ان يكون (التصحيح) القادم اذا حدث سوف يكون افقيا وليس عمودياً.

وقد شهد السوق خلال الايام الماضية العديد من المتغيرات منها الايجابية واخرى سلبية فعلى سبيل المثال هجمة (الجروبات) المستعرة على شركات معينة قد يكون عدد اسهمها القليل هو المحفز الاوحد, مقابل الهدوء المتعمد (للبائعين) حيث نلحظ ان الشركات ذات الأسهم القليلة هي من تشهد ارتفاعات متتالية, اضافة الى ان العملية تتم بالتدرج فبعد الانتهاء من المضاربة على سهم معين يتم التحول الى الشركة التى تليها من حيث كمية عدد أسهما, وتطبيق مثل هذة الاستراتيجية سلاح ذو حدين فأي خبر سلبى يتلقاه السوق بشكل عام سيلقي بظلالة على هذه الأسهم اضافة الى ان أي تحرك (للبائعين) سيجعل الوضع صعب اما المضاربين , خاصة وكما اشرنا سابقا انهم في سبات متعمد نتيجة دخول سيولة شرائية عن طريق صناديق بنوك جديدة, اضافة الى تزايد اعداد المتداولين وكما هو معروف ان التصحيح لايتم الا والجميع بداخل السوق, ويتوقع ان تتم الموافقة على تداول (ينساب) قريبا مما يعني ان ادراجها للتداول سوف يسحب السيولة اليها, الى جانب التوقع بطرح اسهم شركة(كبيرة) للاكتتاب العام وبسعر عال نتيجة ارتفاع قيمة علاوة الاصدار وتحتاج الى سيولة عالية, ومن هنا دائما نطالب بأخذ الحذر والحيطة وندعو بالتوجهة الى الاستثمار في الشركات ذات المحفزات لانها ستكون الملاذ الاخير لصناع السوق والاكثر صموداً ومقاومة في حالة حدوث تصحيح نظراً لثبوت اسعارها منذ فترة طويلة, فكما شاهدنا امس بدأت هذه الشركات في التحرك الايجابي ومن المتوقع ان تواصل الشركات الصغيرة ارتفاعها في حين يتم تحريك الشركات الكبيرة بشكل مقنن ومدروس حتى يتم الانتها من ارتفاع الصغيرة لان هذة الصغيرة يسيطر على اسهمها مضاربون متحمسون ويمكن معرفة ذلك من خلال النظر في كمية الصفقات اليومية على تلك الشركات في حين يسيطر على الكبيرة محافظ استثمارية وتبقى مرحلة مابعد توقف هذه الشركات من النسب المتتالية هي الاخطر حيث نتوقع ان يتم (هز) السوق بتكتيك مختلف عن الاعوام السابقة, وبعد تراجعه يتم رفعه بهدف التصريف واصطياد من لم ينصاد خلال حدوث هذه (الهزة) اجمالا يبقى معرفة نقطة الدعم والمقاومة وايقاف حد الخسارة هي سيد الموقف في الفترة القادمة بغض النظر عن تصنيف السهم , ونتوقع ان تستمر المضاربات العشوائية مسيطرة على السوق خاصة بعد ان اصبح تحديد وصول اسهم معينة الى اسعار محددة مسبقا وفعلا وصلت اليها وتم حشو عقول كثير من المضاربين بمحفزات لايمكن تأكيدها او نفيها الا من مصادرها الرئيسة مثل التجزئة والتي يتردد في صالات التداول انها سوف تكون في منتصف العام الحالي وهنا نتمنى من الجهة المسئولة المسارعة في ايضاح الصورة وحسم هذا الامر هل ستكون هناك تجزئة ام لا.

على صعيد التعاملات اليومية واصل المؤشر العام في الفترة المسائية تراجعة الذي افتتح به تعاملاته الصباحية وكما توقعنا في عدد الامس حيث فقد مايقارب 260 وكان الضغط عليه عن طريق سابك والاتصالات وفي منتصف الفترة المسائية ارتد السوق عن طريق سهم الراجحي بعد تراجعة الاجباري لاغلاق الفجوة السعرية , وكذلك الكهرباء الذي يفضل الدخول بعد كسرة لحاجز 147 ريالا بنصف الكمية وقد اثبت حاجز 18500 انه نقطة دعم قوية كما اكد حاجز 18821 انه حاجز مقاومة عنيف وهو اعلى مستوى تاريخي يصل الية السوق وقد اعطت بعض الاسهم اشارة دخول للمضارب اليومي ومنها الجماعي اذا كسر سعر 400 ريال وان كنت غير متفائل بكسرها اليوم الاحد والسيارات اعطت اشارة جيدة للوصول الى اسعار جديدة ولكنة من الأسهم التى تخضع لمزاج المضارب واحتمال ان يفتتح سهم شمس على (قاب) والمجموعة اذا كسرت 820 ريال بكمية تداول عالية ويبقى سهم اسمنت اليمامة بحاجة الى دخول سيولة عالية واتحاد اتصالات اذا كسرت 424 ريالا بكمية عالية والصحراء اذا كسر حاجز 660 ريالا وهناك شركات شهدت قوة شرائية امس مثل زجاج والفنادق والبحري الذي كسر سقفاً جديداً وكما هو معرف عند المحللين الفنيين ان السهم الذي يتعدى سقفاً جديداً ثم عاد في نفس اللحظة فان هناك احتمال كبير سوف يعطي في الايام القادمة بشرط استقرار السوق بشكل عام وهناك اسهم عليها تذبذب يمكن ان يستفيد منه المضارب اليومي ومنها عسير والعقارية والاحساء للتنمية.

من اهم الخطوات التى يجب ان لايغفل عنها المضارب توفير سيولة حيث هناك شركات اعطت اشارة خروج اضافة الى ان السوق يمرحاليا بمرحلة عدم توازن ومهيأ لاتخاذ أي اتجاه في ظرف دقائق معدودة ولانفشى سرا اذا اوضحنا ان السوق امس طلب من المضارب اليومي جني ارباحة اولا بأول بعد تضخم الكميات والانتباه من الشركات التى اغلقت اوتغلق على النسبة ففي حالة عدم محافظتها على النسبة فانها تبقى خطرة ويظل التصريف هو الاقرب في الايام القادمة خاصة وان هناك اكثر من 10 شركات اغلقت على النسبة الاعلى ومعظمها اكثر من مرة, ولا نستبعد ان يواصل المؤشر العام تراجعه وننصح بعدم الاندفاع في بداية التعاملات ويعتبر اغلاق اليوم الاحد فاصلا مهما في معرفة اتجاة السوق في الفترة القادمة

خــــالــــد
29-01-2006, 03:13 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif


اداء جيد لاسواق المال العربية رغم الاحداث السياسية غير المواتية
12% مكاسب سوق الاسهم السعودية خلال الشهر الاول من 2006 م


جمال المجايدة (دبي)
شهدت اسواق المال العربية اداء جيدا خلال الاسابيع الاولى من تداولات عام 2006 رغم الاحداث السياسية الكبيرة التي شهدتها المنطقة مثل وفاة امير دولة الكويت و كذلك وفاة حاكم دبي. ومع ارتفاع اسعار الطاقة الى مستويات السبعين دولارا التي تتزامن مع مرور القارة الاوربية بأسوأ شتاء منذ اكثر من ثلاثة قرون وماينعكس على ارتفاع في معدلات الطلب على الوقود.

الدكتور احمد مفيد السامرائي, المستشار الاقتصادي لشعاع كايتال قال :'' لقد تمكن السوق المصري من تحقيق افضل اداء بين اسواق المال العربية عندما حقق ارتفاعا بلغ 20% خلال الشهر الاول من تداولات عام 2006, والذي جاء بشكل مفاجئ بعدما كانت هناك توقعات بأن يشهد السوق المصري هدوءا في الفترة الاولى من بداية العام, خاصة بعد طفرة السوق خلال العام الماضي الذي تجاوز 120%''.

وأضاف :'' الاوضاع الاقتصادية في منطقة الخليج تسير بوتيرة متسارعة, ونتوقع ان تشهد نموا هذا العام, على الرغم من ارتفاع في الانفاق, الا ان شريحة كبيرة من هذا الانفاق يتم على استثمارات يمكن ان تضيف قيمة الى عجلة الاقتصاد على المدى البعيد والذي يمكن ان يساهم في رفد الميزانية الاقتصادية بايرادات مهمة مستقبلا''. وتطرق السامرائي في تقريره الاسبوعي :'' الارباح لعام 2005 جاءت قياسية لأغلبية الشركات التي أفصحت عن بياناتها المالية لغاية الآن, وعامل المفاجأة كان معدوما تماما, فالجميع توقع منذ بداية العام بأن تكون الارباح قياسية, وتم تسعير الاسهم على هذا الاساس منذ البداية. ومع عمليات بيع لجني ارباح ضمن محددات معينة, فأن المستثمرين استمروا بضخ السيولة وشراء اسهم مقتناة رفعت فيها مؤشرات الاسواق الى مستويات جديدة وكأنها لم تكتف بمكاسب العام الماضي, باستثناء الاسواق الاماراتية التي اتخذت نهجا مخالفا لبقية اسواق المنطقة والذي اتوقع ان ينقض المستثمرون على السوق عند الوقت المناسب. وان انهاء الازمة السياسية في الكويت بشكل سريع نسبيا ادى الى شد بعض الارتفاعات التي كان المضاربون يتوقعون ان ترتفع اسعار النفط بما لايقل عن 10% اذا ماطالت ازمة الحكم في الكويت. والامر المثير, ان الاسواق لم تهدأ على الاطلاق, فالسوق المصري مرتفع 20% تقريبا خلال اول شهر من تداولات العام الحالي , والسوق السعودي مرتفع 11% خلال تداولات الاسابيع الاربعة الاولى من هذا العام لتضاف الى مكاسب 104% خلال تداولات العام 2005, والسوق العماني مرتفع 13% لغاية الان, بينما يستمر السوق القطري بفترة تصحيح وليسجل تراجعا بنسبة 5% منذ بداية السنة الحالية, مع تفاؤل حيال وجود نية من مستثمري الخليج للانقضاض على الاسهم القطرية التي تراجعت قيم العديد من اسهمها , بعد ان تهدأ وتستقر فيها معدلات التراجع التي تعتبر الاطول من حيث الفترة الزمنية بالمقارنة مع اسواق المنطقة. والتساؤل الذي لامفر منه, اذا كانت هذه المكاسب قد تجمعت في الشهر الاول , فماذا تبقى لبقية العام ? .

خــــالــــد
29-01-2006, 03:13 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif

المختصون لـ(عكاظ) مشددين على انشاء هيئة مشتركة:
ضبط ايقاع سوق الأسهم يبدأ بتنفيذ ضوابط السوق


محمد العبدالله (الدمام)
وصف محللون وخبراء اقتصاديون قرار هيئة السوق المالية المتعلق بالاشتراطات الجديدة لتداول الشركات المساهمة للاوراق المالية بالصائب والمتأخر في الوقت نفسه مشيرين الي ان القرار كان صائبا كونه ينطلق من ادراك الهيئة بضرورة فرز الارباح التشغيلية للشركات المساهمة المدرجة بالسوق التي تصب في محور وصميم تخصصها عن الارباح الاستثمارية المتذبذبة والتي لاتمثل المؤشر الحقيقي للمستثمر.

ودعو الى الى ضرورة انشاء هيئة تشترك في عضويتها هيئة السوق المالية ومؤسسة النقد ووزارة المالية ووزارة التجارة تهتم بوضع الية مناسبة لتنظيم السوق بحيث تتحمل على عاتقها المسؤولية المالية للسوق الامر الذي يسهم في وضع اسس مشتركة للتنسيق بين الجهات الحكومية فيما يتعلق بحماية البورصة المحلية من التقلبات المفاجئة.

وقال د.محمد الرمادي استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان قرار هيئة السوق المالية تهدف من وراء اصدار القرارات الجديدة بالنسبة لالية الاستثمار من بعض الشركات للاستثمار في السوق للتخفيف من ضخم الاسعار غير المسبوقة التي تشهدها مختلف القطاعات المدرجة في السوق في الوقت الراهن مشيرا الى ان القرارات تستهدف حماية المستثمرين الذين لايمتلكون معلومات داخلية عن الشركات الامر الذي يجعلهم في خانة التعرض لخسائر كبيرة.

وشدد ان الاشتراطات الجديدة تسعى لتوجيه الشركات المساهمة للعمل وفق الهدف الاساسي الذي انشئت من اجله وبالتالي الابتعاد عن تحقيق الارباح غير الحقيقية والتي تأتي عن طريق الاستثمار في سوق الاسهم فدخول الشركات في الاستثمار بالبورصة المالية يعني نسيان القطاع الذي تمارس نشاطها فيه اذ يمكن تحقيق ربحية خلال فترة قصيرة وتكون مرتفعة بيد ان المخاوف من انعكاسات مثل هذه التوجهات على مستقبل تلك الشركات من قبل خلق وظائف والتصدير للخارج وغيرها من الانشطة الحقيقية التي تمارسها تلك الشركات.

واوضح ان الاشتراطات التي وضعتها هيئة السوق المالية يمكن ان توفر المناخ المناسب لاعادة التوازن لسوق الاسهم التي تشهد طفرة غير مسبوقة اذ يمكن وصف عملية المضاربة الحالية بالجنونية والاقرب الي السراب منه الي الحقيقة اذ ما تزال الاسباب الحقيقية وراء صعود المؤشر خلال شهر بنحو 10% غير معروفة فوصول المؤشر لاكثر من 18 الف نقطة خلال فترة وجيزة منذ بداية عام 2005 يثير علامات استفهام كبيرة بشأن مستقبل سوق الاسهم المحلية.

وقال د.عبدالله بن دغيم الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمحل المالي والفني ان هيئة السوق المالية اصدرت عدة قرارات مهمة خلال هذا الاسبوع تهدف الى تفعيل مبادئ ومعايير الافصاح والشفافية حيث اصدرت الهيئة قرارا في بداية الاسبوع يتعلق باستثمار الشركات المساهمة في اسهم شركات المساهمة الاخرى.

واضاف اعتقد في الواقع ان هذا القرار قرار صائب وموضوعي وتنظيمي حيث يهدف الى الحد من تلاعب بعض الشركات في الارباح المحققة وكذلك عدم خروج الشركات عن نشاطها الاساسي والحد من الارباح غير التشغيلية حيث من المؤمل انه لو تم تفعيل هذا القرار بشكل جدي وحازم ان يحقق هذا القرار نتائج جيدة تتمثل في ضرورة تركيز ادارات الشركات المدرجة بالسوق على نشاطها الاساسي كذلك من المؤمل ان هذا القرار سوف يؤدي الى خلق طريقة مثلى لتقييم ادارات الشركات المساهمة ومعرفة الادارات الجيدة التي تستطيع تحقيق ارباح تشغيلية من خلال نشاط الشركة الاساسي وكشف الادارات غير الجيدة التي تعتمد في تغطية خسائرها على ارباح عمليات المضاربة.اما قرار الهيئة الثاني فهو يتعلق بتعديل مادتين من قواعد التسجيل والادراج وتملك الاسهم حيث اعلنت هيئة السوق المالية السعودية تعديل المادتين الخامسة والعشرين والثلاثين من (قواعد التسجيل والادراج) حيث عدلت المادة الخامسة لتصبح تنص على انه يجب على الشركة القيام بالابلاغ والاعلان بالافصاح عن التطورات المهمة قبل ساعتين - على الاقل - من اول فترة تداول في السوق تلي وقوع التطورات المهمة اما المادة (الثلاثين) من (قواعد التسجيل والادراج) فقد عدلت هذه المادة لتصبح تنص على ان يتوجب الاشعار عن الوصول الى نسبة الـ(5%) من اسهم الشركة والاشعار عن ملكية عضو مجلس الادارة او اي من كبار التنفيذيين لاسهم فيها والاشعار عن تغيير كمية ذلك يجب ان يتم في نهاية يوم التداول الذي تحققت فيه الملكية او تغيير كميتها كذلك تضمنت قرارا الهيئة ضرورة بيان الهدف من التملك وهل هو استثمار قصير الاجل او طويل الاجل واذا غير المستثمر هدفه من التملك فاصبح قصير الاجل مثلا بدلا من الاستثمار طويل الاجب فيجب عليه في هذه الحالة اشعار الشركة والهيئة فورا بهذا التغيّر.واكد ان هذه القرارات هامة من حيث قيمتها ومغزاها وتوقيتها يعتبر حيوياً وهاماً لكبح الارتفاعات في اسعار اسهم بعض الشركات غير المبررة اقتصاديا وماليا والتي لم تحقق اي ارباح تذكر طيلة تاريخها في السوق ولذا اعتقد انه سوف يكون لهذه القرارات تأثير ايجابي قوي من خلال خلق وتعزيز واعادة الثقة الى السوق وخلق نوع من الشعور الايجابي بين جميع المتعاملين في سوق الاسهم السعودية وسوق المال بشكل عام حيث تهدف قرارات الهيئة الى تعزيز الثقة بالسوق وتفعيل مبادئ ومعايير الافصاح والشفافية وتحجيم تأثير المعلومات الداخلية على اداء السهم وتقصير المسافة بين فترة ظهور محفز المعلومة ووصولها الى السوق الا انه يجب التأكيد ان قيمة القرار تتمثل في امكانية تطبيقه بل الحزم في تطبيقه.وقال امجد البدرة (محلل اقتصادي) ان الاشتراطات التي اصدرتها هيئة السوق المالية بشأن تداول الشركات المساهمة للاوراق المالية بسوق الاسهم المحلية يمكن وصفها بالصائبة نظرا لادراك الهيئة بأهمية فصل الارباح التشغيلية والتي تصب في محور وصميم وتخصص الشركات المساهمة المدرجة في السوق عن الارباح الاستثمارية والمتذبذبة والتي لاتمثل المؤشر الحقيقي للمستثمر فمثلا عند قيام بعض الشركات بشراء اسهم تسجل ارتفاعا في قيمته خلال فترة وجيزة فأنها تحقق ارباحا وهذه الارباح غير متكررة الامر الذي يزيد من المخاطر على تلك الشركات.

واضاف ان الارباح الاستثمارية يمكن وصفها بالوقتية بينما تعطي الارباح التشغيلية صورة حقيقية للارباح الفعلية للشركات المساهمة وبالتالي فان المدمج بين الاثنين يعطي ارباحاً عالية وغير متكررة مما يعني ان قرار هيئة السوق يعتبر ايجابيا ولكنه يعكس عدم التنسيق بين الدوائر الرسمية اذ يفترض ان تقوم وزارة التجارة والصناعة باتخاذ هذا الاجراء وهذه الخطوة لانها من صميم عملها وليس من صميم عمل هيئة السوق المالية.

واكد ان قرار هيئة السوق المالية يعكس حالة الارتباك الحاصل بين الهيئات المالية الرسمية وعدم التنسيق بين بعضها البعض اذ يفترض من وزارة التجارة والصناعة اتخاذ الاجراء منذ فترة بينما يتمحور دور هيئة السوق المالية في التدقيق والمراقبة.

ورأى ان الفترة الزمنية التي وضعتها هيئة السوق المالية والتي لاتتجاوز 3 اشهر لقيام الشركات بتصحيح اوضاعها قد يصيب السوق المالية بربكة وتخبط نظرا لكون القرار غير واضح فهل يعني القرار ان تقوم الشركات التي تمتلك مراكز ومحافظ استثمارية بتقديم طلب لدى وزارة التجارة والصناعة وبالتالي الحصول على الموافقة الفورية? مما يعني اختفاء الهدف الرئيسي من وراء اصدار القرار من خلال رجوع الاوضاع لسابق عهدها وهل يعني القرار قيام الشركات ببيع اسهمها وبعدها تعمد لتصحيح اوضاعها? مما يمثل مردودا سلبيا على السوق بسبب قيام تلك الشركات بالتخلص من كميات كبيرة من الاسهم مما يدفع بعض المستثمرين للاحجام عن الشراء بغية الحصول على اسهم باسعار رخيصة مما ينعكس سلبا على المستثمرين من حملة اسهم تلك الشركات.

ودعا لايجاد تنسيق مشترك بين وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية قبل اتخاذ مثل هذه الاجراءات لتفادي احداث ارباك في السوق.

وقال د.سالم سعيد باعجاجه الخبير الاقتصادي اصدرت هيئة سوق المال العديد من القرارات الهامة والتي ستنعكس ايجابا على استقرار السوق وتماسكه والمحافظة على اموال المستثمرين عموما فقد عدلت المادتان الخامسة والعشرون والثلاثون من قواعد التسجيل والادراج حيث كانت المادة الخامسة والعشرون تلزم الشركة المساهمة بابلاغ الهيئة والاعلان للجمهور دون تأخير بأي تطورات مهمة لديها يمكن ان تؤدي الى تغيير كبير في سعر السهم او في قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها وقد عدلت هذه المادة بحيث اصبح يجب على الشركة القيام بالابلاغ والاعلان المشار اليهما قبل ساعتين على الاقل من اول فترة تداول في السوق تلي وقوع التطورات المهمة ويأتي هذا التعديل نتيجة ما قد يحصل في السوق من تسرب للاخبار قبل حدوثها فالاعلان قبل ساعتين من التداول ينبئ المستثمرين بالحدث قبل وقوعه بساعتين وبالتالي فان ذلك سيؤدي الى زيادة الثقة في السوق ويستطيع المتعاملون في السوق معرفة ذلك في حينه قبل تسرب الاشاعات اما المادة الثلاثون من قواعد التسجيل والارواح فكانت توجب على من تصل ملكيته في اي شركة مدرجة الى ما نسبته 5% او اكثر من اسهمها اشعار الشركة بذلك خلال يوم واحد كذلك اشعار الشركة عندما يصبح اي من كبار التنفيذيين فيها مالكا لاي عدد من اسهمها وعند حدوث تغيير في كمية الملكية ومن ثم تبلغ الشركة الهيئة بهذه الاشعارات ليتم نشرها من قبل الهيئة بدون تأخير وقد عدلت هذه المادة لتصبح ان يتم الاعلان بنهاية يوم التداول وقد اصدرت الهيئة ايضا قراراً يمنع الشركات من المتاجرة في الاوراق المالية الا اذا كان ذلك منصوصا في نظام الشركة على ان تكون المتاجرة بالاوراق المالية عن طريق صناديق الاستثمار وكل هذه القرارات تصب في مصلحة صغار المستثمرين وبالتالي فان هيئة سوق المال تحاول جاهدة سد الثغرات التي قد تؤدي الى التلاعب باموال صغار المستثمرين.

الـــقــــلاصــي
29-01-2006, 04:13 AM
يعطيك العافيه ... مجهود رائع

braveking14
29-01-2006, 05:50 AM
يعطيك العافيه ... مجهود رائع

سعد الجهلاني
29-01-2006, 07:47 AM
يعطيك العافيه ... مجهود رائع

نجــــــــــــد
29-01-2006, 07:59 AM
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير واعطاك عافيتك وبارك لك في المال والولد


مجهود رائع تشكر عليه

الرونق الاصيل
29-01-2006, 01:11 PM
يعطيك العافيه ... مجهود رائع

القصر ألأبيض
29-01-2006, 02:05 PM
بـــارك الله فيــــك

deqa
29-01-2006, 05:19 PM
الله يعطيك الصحه والايمان

ma7koom
29-01-2006, 08:49 PM
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير

الله يجمعنا بالجنة ... آمين

avail
29-01-2006, 09:45 PM
جهد كبير
تشكر عليه
يا ابو وليد

حرموس
30-01-2006, 07:47 AM
بيض الله وجهك ووفقك


ارحتنا من تتبع الصحف بايجاز
رائع ينفرد به تداول كتفرده بالخبر والخبرة الاقتصادية
نعم هذه الحقيقه
تداول غير واعضاه رائعين وادارته مثقفه