المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الجمعة 13/12/1426هجري الموافق 13/01/2006


ma7koom
13-01-2006, 07:22 AM
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif


http://www.al-anwar.net/fawasel/Alhawe_Graphic_com_Welcom%2520(31).gif


http://www.albrens.com/upload/Array/9-900.gif


" بقـــراء الأخبار الاقتصادية "



http://www.sh11sh.com/sh11sh1/bar1.gif

" على بركة الله نبــــــــــدأ "

http://www.sh11sh.com/sh11sh1/bar1.gif

ma7koom
13-01-2006, 07:26 AM
345 شهيدا و289 جريحا من المتعجلين ثاني ايام التشريق

أمتعة الحجاج المتسللين تعرقل جهود التنظيم وتفسد فرحة الحج

http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-13/Pictures/1301.nat.p9.n2015.jpghttp://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-13/Pictures/1301.nat.p8.n514.jpgتدافعوا متسابقين للخروج من منى قبل الغروب
كبار السن من الحجاج تساقطوا متأثرين بأمتعتهم وكراسي أطفال أصروا على حملها
وزير الصحة يتعرض للإغماء بعد متابعته الميدانية على جسر الجمرات

منى: عبدالكريم خوجة
تعرض وزير الصحة الدكتور حمد المانع أمس لحالة إغماء وإعياء شديدين تم على إثرها نقله بواسطة المسعفين إلى برج المراقبة الخاص بلجنة تفويج الحجاج على جسر الجمرات أثناء قيامه بالعمل الميداني في المساعدة والتوجيه في إسعاف حالات المصابين حيث مكث وقتا طويلا خارج البرج تحت أشعة الشمس الحارقة وبمعيته عدد من المسؤولين في الدوائر الحكومية والقياديين الأمنيين يشرفون ويوجهون الفرق الطبية والحجاج بعدم التدافع وبحوزتهم أجهزة لاسلكية، الأمر الذي أدى إلى إصابته بالإعياء الشديد وتم نقله على الفور إلى برج المراقبة المتواجد فيه جميع المسؤولين في القطاعات الحكومية المختلفة حيث تم عمل الإسعافات الأولية له وأخذ قسطاً من الراحة وما فتئ بعده حيث عاد مجددا إلى ممارسة عمله الميداني.


الجهود الكبيرة أصابت عدداً من رجال الأمن على الجسر بالإعياء

منى: عبدالكريم خوجة
أصيب أمس عدد من رجال الأمن بحالات إعياء وإرهاق شديدين نظير المجهودات الكبيرة التي قاموا بها في الميدان تحت أشعة الشمس الحارقة على مدى ساعات طويلة من أجل تنظيم وتسيير حركة نفرة ضيوف الرحمن وقد قامت فرق من الصحة والهلال الأحمر بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم.
وكان رجال الأمن العاملون في الميدان في القطاعات الأمنية المختلفة قد بذلوا جهودا كبيرة على جسر الجمرات حيث أعلنت حالة الطوارئ وبثت الإشارات الحمراء من على الجسر وتم عمل طوق أمني محكم وتفريغ منطقة جسر الجمرات من المنتصف قدر المستطاع في أول الجسر للتخفيف من حدة التزاحم والتدافع الحاصل في صفوف الحجاج كما قام رجال الأمن بالانتشار في أماكن مختلفة داخل الجسر وفي محيطه وفي الأبراج لحث الحجاج القادمين لرمي الجمرات بعدم التدافع والتهدئة من روعهم والانتظار قليلا والسكينة وتهليل وتكبير المولى عز وجل.
كما شارك رجال الأمن في إسعاف المصابين ونقل جثث الموتى مع مسعفي الأمانة والهلال الأحمر والصحة وكذلك تفريغ المنطقة بالكامل بمساعدة الحجاج لحركة سير إسعافات الهلال الأحمر التي كانت تقل المصابين من موقع الحدث إلى مستشفيات مشعر منى كما ساهم رجال الأمن في مساعدة العجزة وكبار السن والنساء والأطفال.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-13/Pictures/1301.nat.p9.n2013.jpg

أحد رجال الأمن محمولا بعد إصابته بإعياء

منى، مكة: ناصر حبتر، خالد الرحيلي، عمر المطيري ، محمد دراج، محمد العواجي
أدى تدافع الحجاج المكثف أمام جمرة العقبة بعد زوال شمس أمس إلى سقوط 345 حاجاً متوفى وإصابة 289 آخرين بسبب تدافعهم في إطار السباق للخروج من منى قبل غروب الشمس في ثاني أيام التشريق، وساهم في ذلك حملهم لأمتعتهم.
وبين وزير الصحة الدكتور حمد المانع في مؤتمر صحفي عقده عقب الحادث أمس أن أسباب الحادث تعود إلى حمل الحجاج لحقائبهم وكراسي الأطفال فوق رؤوس بعضهم مما أدى إلى إرباك الحجاج على الجسر نتيجة سقوط بعض الأمتعة مما نتج عنه وفاة 345 حاجاً بينهم كبار سن وأطفال ونساء فيما بلغ عدد المصابين 289 مصاباً تم نقلهم إلى مستشفيات المشاعر المقدسة. وأضاف المانع أن مشكلة الحج الكبرى هم الحجاج غير النظاميين الذين لا يحملون تصاريح حج ولا ينتمون إلى الحملات النظامية وهم السبب الرئيسي في هذه الحادثة بسبب أمتعتهم التي ترافقهم أينما ذهبوا. وكشف المانع أن عدد السيارات التي شاركت في الحادثة بلغ 200 سيارة كما شارك 10200 طبيب ومساعد ساهموا في علاج الجرحى من الحجاج في الموقع.
إلى ذلك دع نحو مليوني حاج منى، أمس، بعد أن أتموا مناسكهم وأدوا فريضة الحج، وسط خدمات متكاملة تضافرت لتوفيرها جهود كل المؤسسات والوزارات السعودية بنجاح كبير.
وبدت منى خاوية من الحجاج، بعد أن أنهوا مشاعرهم وتوجه بعضهم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع، وإلى المدينة المنورة لزيارة مسجد المصطفى، صلوات الله عليه.
وشهدت مخارج مكة المكرمة مساء أمس كثافة مرورية كبيرة، خاصة الطرق المؤدية إلى المدينة المنورة. وكان عقد قوافل الحجيج اكتمل مع زوال شمس الأمس بالقرب من الجمرات، حيث تم الرمي بسهولة ويسر نتيجة نجاح خطط التفويج وجهود القوات المشتركة لخدمة الحجاج في تيسير أداء النسك الواحد تلو الآخر.
وسارت الأمور فوق جسر الجمرات كما تمنى الجميع في يسر وأمان وسلام، إلا أن تدافع الحجاج عند الجمرات أدى إلى سقوط بعض كبار السن والنساء، نتيجة سقوط أمتعة يحملها حجاج، في مخالفة صريحة للتعليمات الأمنية، وعند توقفهم لالتقاطها ومع التدافع تعثر بعض الحجاج من كبار السن، ولقي بعضهم مصرعه اختناقاً، وأصيب البعض الآخر، حيث قامت القوات الأمنية بعزل منطقة الحادث، وإنقاذ المصابين وتحويلهم إلى المستشفيات، ورفع جثث الموتى من الموقع، وأعادوا المنطقة المعزولة إلى الخدمة في سرعة كبيرة.
وأدى فصل حجاج الخارج عن حجاج الداخل، والجدول الزمني الموضوع لكل شركة من شركات الطوافة، وتمييز الشركات بألوان محددة، إلى تخفيف الزحام وبؤر الاختناقات.
وكان حجاج بيت الله الحرام قد اصطفوا عندما حان موعد الرمي على مقربة من جسر الجمرات، تحت متابعة وإشراف نحو 9000 من رجال الأمن العام والحرس الوطني والدفاع المدني وغيرهم من رجال الجهات المعنية بخدمة الحجاج للاطمئنان على استكمال الشعائر وتمكينهم من الرمي بسهولة ويسر ومساعدتهم في الدخول لمنطقة الجمرات والخروج منها، حسب التخطيط الموضوع، بحيث لا يسير أحد عكس الاتجاه.
وأشادت كافة الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن بخطة التفويج الموضوعة لرمي الجمرات الثلاث، وقضت على تدافع الحجيج، حيث ساعدت هذه الإجراءات في نجاح خطط التفويج، في ظل التزام مؤسسات الطوافة بها. وأرجع المراقبون هذا النجاح الكبير إلى المشاريع العملاقة التي نفذت بالمشاعر المقدسة. واستفاد الحجاج من أنفاق محبس الجن العزيزية وامتداد طريق المشاة بالمشاعر للوصول إلى الحرم المكي الشريف، بينما سلكت أفواج أخرى طريق امتداد الغزة باتجاه المسجد الحرام.
وامتلأ المسجد الحرام بالطائفين والساعين من الحجاج بعد رميهم للجمار الثلاث آخذين برخصة التعجل في يومين، واستخدم الطائفون جميع الطوابق بغية الانتهاء من الطواف في أقل درجة من الزحام.
وعمدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريفين بتهيئة الحرم المكي الشريف استعدادا لقدوم الحجيج منذ ليل أمس، حيث أزالت كل ما يمكن أن يعيق انسيابية الحجاج في حركتهم داخل الحرم.
وأشار مصدر بالنقابة العامة للسيارات إلى أن النقابة وبأسطول شركات نقل الحجاج المستأجرة والمملوكة، والبالغ عددها 15.400 حافلة نقلت في رحلة التصعيد والنفرة 1.4 مليون حاج إلى المشاعر المقدسة بنظام الرد والردين والترددية من خطة وضعتها النقابة العامة للسيارات والتي تشرف عليها وزارة الحج، ساهمت بشكل كبير في إنجاح خطط التصعيد والنفرة خلال رحلات المشاعر المقدسة طوال الأيام الماضية، كما كان لتخصيص طرق خاصة بهذه الحافلات العامة بنظام الترددية لحجاج لمؤسستي تركيا ومسلمي أوروبا ومؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا، البالغة نسبة حجاجهم ثلث جموع الحجيج القادمين جوا وبحرا، كما صاحب خلال هذه الرحلات انخفاض واضح في أعطال الحافلات، بحيث كانت النسبة 3%، مما أدى إلى انسيابية في حركة السير المرورية.
وتقوم النقابة خلال الأيام القادمة بنقل الحجاج إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف، وجدة استعداداً للمغادرة، بتجهيز مركز نقل الحجاج الفرادى بمكة المكرمة، اعتباراً من أمس. ويتم تسيير رحلة كل نصف ساعة للرحلات المتجهة للمدينة المنورة، خلال الفترة من 3 ظهرا وحتى 2 صباحا كل يوم، حيث تسير 12 رحلة يوميا إلى المدينة في حين تسير 24 رحلة إلى جدة.
وتتوقع النقابة ارتفاع العدد الذي يتم نقله عبر المراكز الفردية بـ 40 ألف حاج عما كان عليه في الأعوام السابقة، وذلك لزيادة الطلب الملحوظ على هذه الخدمة.
وأقامت وزارة الحج مركزاً لتفويج الحجاج على طريق مكة-جدة السريع للمغادرين إلى أوطانهم عبر مطار الملك عبدالعزيز بجدة وميناء جدة الإسلامي، ووفرت فيه كافة الإمكانات المادية والبشرية. وأشار مسؤول بالمركز لـ"الوطن" إلى أن العمل سيستمر في المركز إلى 10 من محرم، بعد مغادرة آخر حافلة تنقل حجاجا إلى أوطانهم.
وأكد على متابعة المركز لحركة الحافلات، بحيث لن يسمح بمغادرة الحجاج قبل التأكد من أن رحلاتهم الجوية تبقى عليها 8 ساعات فقط.
أما من يغادر عبر الميناء فإنه لا بأس من مغادرته قبل 12 ساعة، وذلك منعاً للتكدس في المطار أو الميناء، ولدينا بالمركز مندوبون من مؤسسات الطوافة والمكاتب الميدانية، وتتوافر أجهزة لاسلكي كافية للتواصل مع الميدانيين في تفويج الحجاج، ويقدم المركز الخدمات الإسعافية عند الضرورة لمن يحتاجها من الحجاج، حيث يتوافر كادر طبي متكامل يعمل على مدار الساعة، كما وفر المركز كميات كبيرة من مياه زمزم لتوزيعها في عبوات على الحجاج ليصطحبوها معهم كهدايا إلى ذويهم.
كما أن المستودع الخيري أقام مكتبا بالمركز لتقديم وجبات مختلفة على مدار 24 ساعة لتوفير كافة وسائل الراحة للحجاج، بالإضافة إلى النقابة العامة للسيارات التي تتابع أعطال الحافلات لتأمين حافلات بديلة فورا كي لا يتعطل الحجاج عن رحلاتهم.
وأعدت وزارة الحج وفق خطتها لتفويج حجاج الجو والبحر مركزا آخر على طريق مكة المكرمة- المدينة المنورة السريع في الكيلو 40، لمتابعة تفويج الحجاج.
من جهة أخرى، أكد مصدر بالخطوط السعودية بمركز التفويج أنهم يقومون بمتابعة الرحلات الجوية، وفي حال تأخر الحجاج بسبب تعطل حافلتهم أو عدم مغادرتهم لمقر سكنهم في الوقت المناسب، يقومون بالاتصال بالمطار فورا كي يتم تأخير الرحلة ريثما يصلون للمطار، مضيفاً أنه لن يسمح بمرور حافلة تنقل حجاجا قبل التأكد من موعد الرحلة حتى لا يكون هناك ازدحام بصالات المطار، أما الصالة الجنوبية فإنه يسمح قبل الرحلة بـ 8 ساعات بتواجد الحجاج والتأكد من كافة حجوزاتهم وهو وقت كافٍ لتنزيل العفش وصعود الطائرة.
وكانت الحافلات الخاصة وسيارات الأجرة قد اصطفت على جانبي الطرق المؤدية إلى المسجد الحرام للظفر بركاب من الحجيج وإيصالهم إلى المدينة المنورة، حيث يحرص أغلب الحجاج على زيارتها قبل المغادرة، فيما فضلت مجموعات كبيرة من الحجاج التوجه إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة لارتباطهم بمواعيد السفر.
واستعدت قوات أمن الطرق لتغطية الطرق البرية وتقديم الخدمات لحجاج البر والحجاج المغادرين من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
وقال مدير عام أمن الطرق اللواء سعد المغربي إن الحوادث المرورية في حج هذا العام تعتبر معدومة مع قدوم الحجاج، ولم تسجل حوادث تذكر قياسا بالأعوام الماضية، خاصة أن أيام الحج في السابق لا تخلوا من تسجل العديد من الحوادث المرورية، مرجعاً ذلك إلى الرقابة الشديدة من قبل رجال أمن الطرق لمنع تجاوز السرعة المحددة، إضافة إلى نوعية السيارات المستخدمة في نقل الحجاج وتجهيزها بالشكل المطلوب.
أضاف اللواء المغربي أن أمن الطرق يستعد حاليا لعودة الحجاج ونفرتهم من مكة، حيث تمت تغطية الطرق السريعة وتكثيف الدوريات على طريق الهجرة السريع، الذي يشهد أكبر حركة مرورية للحجاج، مبينا أن دوريات أمن الطرق تقدم خدماتها للحجاج وتمنع سائقي السيارات من تجاوز السرعة المحددة، حفاظا على سلامة الحجاج وسلامة الجميع.

وكيل وزارة الحج: حمل الأمتعة والجهل بتعاليم الدين وعدم الأخذ بالرخص الشرعية وراء أسباب الحادث

http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-13/Pictures/1301.nat.p9.n2010.jpg

أفريقية تبحث عن جثة شقيقتها في حادثة التدافع

منى: عبدالكريم خوجة
حمَّل وكيل وزارة الحج حاتم قاضي في تصريح لـ"الوطن"، مسؤولية حادث جسر الجمرات، إلى تسلل عدد كبير من المخالفين الذين افترشوا الشوارع والطرقات المحيطة بجسر الجمرات، وهم يحملون معهم عدداً كبيراً من الأمتعة والأغراض الشخصية المتنوعة، الأمر الذي أدى إلى التدافع والتسبب في حالات دهس نتج عنها إصابات ووفيات، مؤكداً أن عملية التفويج أوقفت حجاج مؤسسات الطوافة وشركات ومؤسسات الداخل من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا في خطة موسم حج هذا العام، وتم الإيعاز إلى رؤساء الحملات والمسؤولين عن عمليات تفويج الحجاج بهذه الخطة الجديدة الموضوعة مسبقا تحسبا لأي طارئ، بناء على خبرات وتجارب السنوات الماضية، حيث ارتأينا في موسم حج هذا العام إيقاف التفويج في هذا الوقت لإتاحة الفرصة للحجاج المتسربين من المتخلفين والمفترشين غير النظاميين لرمي الجمرات لأنهم مفترشون بالقرب من الجسر ويريدون أن يرموا وينتهوا من أداء الفريضة في أي وقت كان دون التقيد بأي مواعيد، مشيراً إلى أن من الأسباب الرئيسية التي أدت، في وجهة نظره إلى هذه الحادثة، يتمثل في إصرار الكثير من الحجاج على الرمي بعد الزوال ووقوفهم بأعداد كبيرة أمام الجسر وعدم تحركهم للرمي أو إتاحة الفرصة للآخرين لرمي جمرة العقبة، الأمر الذي أدى إلى هذا التدافع والاختناق بين صفوف الحجاج، ولاسيما أن بينهم الضعيف والنساء والأطفال وكبار السن.
وتعجب قاضي من عدم أخذ الحجاج بالرخص الشرعية الصادرة من مجموعة من المشايخ أصحاب الفضيلة من أعضاء هيئة كبار العلماء التي تجيز الرمي قبل الزوال، متسائلاً: إذا لم يؤخذ بهذه الرخص في مثل هذه الأوقات فمتى يتم الأخذ بها؟ ولاسيما أن الدين الإسلامي دين يسر وليس عسر والمولى عز وجل يقول في كتابه العزيز "ما جعل عليكم في الدين من حرج"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الأمر يحتاج إلى المزيد من القناعات بجواز الرمي قبل الزوال تفاديا للتهلكة، لافتاً إلى أن هناك أسبابا أخرى أدت إلى هذا الحادث في رأيه مثل جهل الكثير من الحجاج بتعاليم الدين الإسلامي، خاصة أن بعضهم أميون وغير متعلمين ويأتون من القرى والأرياف.
وأضاف قاضي أن الوزارة قامت بإعداد كتيبات وأسطوانات ومطويات وبرشورات متضمنة برامج وأفلاماً توعوية عن كيفية أداء النسك تم تسليمها لـ500 شركة سياحية و72 بعثة حج وتم بثها في القنوات الفضائية، مؤكدا أن الجهود التوعوية لا تنتهي بين يوم وليلة ولكن تحتاج إلى جهود ومتابعة مكثفة تستمر لعدة أعوام تبدأ من مساجد قرى الحجاج كما أن الوزارة قامت بإيصال تعليمات السلامة لكافة الجهات الخدمية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن ولرؤساء البعثات والشركات السياحية ليبلغوها لحجاجهم.

تدخل رجال الأمن منع وقوع مزيد من الضحايا

http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-13/Pictures/1301.NAT.P9.N701.jpg

حاج يهدئ من روع قريبة له أفزعها ما حدث

منى: عمر المطيري، محمد دراج، أحمد ردة
أدى إصرار بعض القادمين لأداء فريضة الحج من الطاعنين في السن القادمين من قرى نائية على حمل كافة أمتعتهم وأغراضهم الشخصية على ظهورهم إلى سقوط بعضهم في ظل تدافعهم وحرصهم على الوصول إلى آخر نقطة من الجمرات وذلك لعدم قدرتهم على الرمي كونهم مرضى وضعفاء، ومن المعروف أنه في حالة سقوط أي شخص يتدافع خلفه آخرون خاصة أنه من الصعب على أي إنسان مهما كانت قوته الجسمانية الوقوف أو السلامة من أقدام الحجاج المتدافعين ونفس الشيء عند سقوط الأمتعة على الأرض والتي تتسبب عادة في عرقلة وتساقط الكثيرين.
وذكر أحد الحجاج الناجين من عملية السقوط وقت التدافع والتي وقعت أمس على جسر الجمرات وأدت إلى وفيات ويدعى عمار أنه شاهد حالات التدافع وحالات السقوط وتمكن من الخروج من الموقع وقال إن سبب حالات السقوط يرجع إلى بعض الأمتعة التي كانت مع بعض الحجاج وأدى ذلك إلى عملية السقوط مشيرا إلى أن رجال الأمن تمكنوا من السيطرة على الوضع من خلال إغلاق الاتجاهات المؤدية إلى الجسر حتى تم إنقاذ وإسعاف الحالات التي تساقطت
ووصف الحاج خميس علي حسين 60 عاما من فلسطين أن ما حدث شيء طبيعي وليس بسبب سوء التنظيم وإنما السبب هو وجود أعداد من كبار السن بين الحجاج وكانوا يحملون أمتعة كبيرة فوق رؤوسهم رغم كبر سنهم وأن الحجاج الذين رآهم يسقطون أمامه كانوا من كبار السن والعجزة، ولم يكونوا قادرين على المشي أصلا حتى يقوموا بالدخول في الازدحام الشديد.
وقال الحاج شيخ سليمان من الهند 64 عاما إن السبب الرئيسي هو الاندفاع والعجلة من كبار السن رغم التحذيرات للحجاج في المخيم بعدم حمل أمتعة ثقيلة إلا أن البعض أصر على اصطحاب بعض من الأمتعة وكانت السبب الرئيسي فيما حدث مشيرا إلى ما شاهده على جسر الجمرات من تنظيم جيد من رجال الأمن.
وأشار الحاج أمين آل نجالي 40 عاماً - مصري - إلى أن التزاحم من بعض الحجاج في وقت الزوال هو ما أدى إلى سقوطهم، وقد شاهد حجاجا من كبار السن يسقطون وذلك بسبب الأمتعة التي يحملونها معهم وكانت ثقيلة الوزن، وأن رجال الأمن السعودي كانوا في غاية الحزن لما حدث ورأيت الحزن باديا على وجوههم، فهم لا يريدون حدوث مكروه لأي حاج وأن ما حدث كان خارج إرادتهم والموت والحياة ليس بيد البشر وإنما بيد الله سبحانه وتعالى وأراد الله لهم هذا.
وأكد الحاج علي عطية سلطان أنه ذهب إلى الجمرات وهو لا يحمل أي شيء معه ووجد التنظيم متكاملاً وأن الذين سقطوا أمامه كانوا يقومون بدفع الحجاج من أمامهم وهم في الحقيقة من كبار السن والعجزة ولا يريدون الانتظار.
وبين الحاج فيصل عبدالرحمن أنه تم منعه من قبل رجال الأمن قبل وصوله إلى الجسر وسمع رجال الأمن يتحدثون عن الوضع وأسباب حالات السقوط فوق الجسر وقال رغم أن رجال الأمن يحاولون بكل الجهود منع دخول الأمتعة إلا أنه مع كثرة تدافع الحجاج إلى الجسر من الصعب منع الأمتعة، مبينا أنه انتظر فترة حتى تم السماح لهم حيث تم نقل الحالات التي وقعت على الجسر وعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي.
وذكر بعض الحجاج أن عملية السقوط بسبب الأمتعة كادت تزيد من الكارثة ولم يتمكنوا من الخروج إلا بعد أن تدخل رجال الأمن في إنقاذ الحجاج من كارثة محققة.

ma7koom
13-01-2006, 07:27 AM
الحجاج يجرون 750 مليون مكالمة في 12 يوماً


الرياض: خالد الغربي
بلغ عدد مكالمات الحجاج المحلية والدولية نحو 750 مليون مكالمة صادرة وواردة منذ بداية شهر ذي الحجة وحتى يوم أمس نفذتها الشبكات الثلاث الجوال وموبايلي بالإضافة إلى الهاتف الثابت.
وتضمنت المكالمات الدولية 113 مليون مكالمة في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى, فيما وصل العدد في اليوم الثاني 112 مليون مكالمة وذلك باستخدام 63 ألف دائرة دولية موزعة في مقاسمها الدولية الـ3 في الرياض وجدة والدمام وشملت جميع الحركة الصادرة والواردة من الشبكات الـ3 في المملكة "الجوال والهاتف والمشغل الآخر".
وقالت شركة الاتصالات السعودية إن مكالمات الجوال احتلت نسبة 70% من إجمالي المكالمات الدولية, و18% للهاتف و12% للمشغل الآخر, مشيرة إلى أن الحركة الدولية لهذا العام بلغت مستوى قياسياً حيث تجاوزت مؤشرات العام الماضي بزيادة قدرها 40%.
ويبلغ عدد المشغلين الدوليين حول العالم نحو 80 مشغلا ترتبط معهم شبكة الشركة الدولية مباشرة بأكثر من 260 مسارا للحركة الدولية موزعة على مختلف وسائل التراسل الدولية من كوابل بحرية وأرضية وأقمار صناعية وبأكثر عدد من المقاسم الدولية المتاحة في شبكات أولئك المشغلين بحيث يتمكن المتصل من داخل المملكة ومن أي مشغل كان داخل المملكة من الاتصال المباشر بأكثر من 240 دولة حول العالم. وقد تمكنت الشركة خلال العام الماضي من استقبال وإرسال ما يقارب من 1.6 مليار مكالمة بالعاصمة والمشاعر المقدسة خلال شهر ذي الحجة, ويتوقع أن تكون هناك زيادة كبيرة خلال نفس الفترة من هذا العام.
وتعد مؤشرات الشبكة الدولية لهذا العام من أنجح المؤشرات مقارنة بالأعوام المنصرمة بالرغم من دخول المشغل الثاني للجوال وزيادة أعداد خطوط الجوال في كلتا الشبكتين الجوال والمشغل الآخر وكذلك زيادة عدد خطوط الهاتف الثابت, وبالرغم من التخفيضات الكبيرة المطبقة على تعرفة الجوال والهاتف والتي تسببت في زيادة الحركة الدولية بشكل كبير.
واستطاعت الشبكة الدولية للشركة استيعاب جميع الحركة الدولية الصادرة والواردة من وإلى المملكة للجوال والهاتف والمشغل الآخر بالرغم من أن جميع تلك الحركة تمر من خلالها.
ويعتبر موسم الحج موسماً فريداً من نوعه على مستوى العالم إذ يتميز بتجمع أعداد كبيرة من الناس وبمنطقة محدودة, جميعهم يرغب في التواصل والاتصال بذويهم في وقت واحد.

ma7koom
13-01-2006, 07:27 AM
اللجنة التأسيسية تجتمع قريبا في غرفة الشرقية
توقعات برفع رأس مال شركة إكثار المواشي إلى ملياري ريال

الدمام: سلمان محمد
تستضيف غرفة الشرقية خلال الأسبوعين المقبلين اجتماع اللجنة التأسيسية لشركة تربية وإكثار المواشي، لبحث آليات إطلاق هذه الشركة حيث يتوقع رفع رأسمالها إلى ملياري ريال بدلا من مليار ريال الذي تضمنته دراسة الجدوى الأولية.
وقال رئيس اللجنة التأسيسية للشركة حمود الخلف لـ"الوطن" إن أكثر من 100 مستثمر في قطاع المواشي من مختلف مناطق السعودية وافقوا مبدئيا على المساهمة في الشركة التي سوف تطرح للاكتتاب العام بعد إنهاء إجراءاتها الرسمية.
وبين الخلف أن إقبال المزارعين وتجار الماشية في أكثر من منطقة من مناطق السعودية دفعهم للبحث جديا في رفع رأسمال الشركة، وتوقع أن تحقق الشركة بعد أن تدخل مرحلة العمل مستوى عاليا من الاكتفاء الذاتي في السوق المحلية، فضلا عن تصديرها كميات كبيرة من الماشية السعودية إلى الأسواق الخارجية.
وحول تداعيات المنافسة وانفتاح الأسواق بعد انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية قال الخلف لا تستطيع الشركات الأجنبية أن تنافس في سوقنا، وفق الصيغة المعتمدة للشركة، التي تعتمد على المزارعين ومربي الماشية.
وذكر الخلف أن الشركة المقترح تأسيسها ستقدم كافة الخدمات، في مقدمتها الرعاية الصحية والتسويق والتوزيع والحصول على عائد جيد للمستثمر المساهم من خلال المشاركة بالمرابحة مع المزارع والتعاون مع شركات التمويل والمؤسسات الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية اشتراك عدد كبير من مربي الماشية في البادية ضمن هذا البرنامج.
وأوضح أن الشركة ـ حسب الدراسة الأولية ـ سوف تعتمد على تقنيات حديثة للتكاثر والتربية، والتي تطبق في العديد من الدول أبرزها نيوزلندا.
وأضاف أن الشركة تهدف إلى توفير نسبة ربح وعائد اقتصادي جيد للمساهمين. وسد النقص الحاد للمواشي المتزايد سنويا، والاستغناء عن الاستيراد من الخارج، والاكتفاء الذاتي من الإنتاج بالجودة المعروفة للأغنام المحلية، وتطبيق مستوى عال من الرعاية الصحية في التربية والتوزيع، والمساهمة في تشغيل الأيدي العاملة الوطنية، وخدمة المستهلك بتوفير اللحوم باستمرار على مدار السنة وفي المناسبات وبالأسعار المناسبة.
وأشارت الدراسة الأولية للشركة إلى أن متوسط الاستيراد السنوي للمملكة خلال السنوات العشر الماضية حوالي 6 ملايين رأس غنم وربع مليون رأس ماعز وخمسين ألف رأس بقر للذبح سنويا حسب إحصاءات وزارة الزراعة، لذلك فإن إنتاج هذه الكمية أو أكثر منها سنويا عن طريق الشركة المقترحة سيغطي النقص ويشكل دورا كبيرا في تنمية الثروة الحيوانية.
وأشارت الدراسة إلى وجود نحو 250 ألف مزرعة متوسطة يتوفر بها مساحات مناسبة لتربية الأغنام منها ما يقارب 75 ألف مزرعة تحتوي على تربية حيوانية، و 175 ألفا لا يوجد بها ثروة حيوانية، عدا الشركات المتخصصة الكبيرة.
ومن خلال استطلاع آراء المزارعين تبينت رغبتهم في الاستثمار في تربية الأغنام خاصة إذا كان مجديا وإذا توفرت الظروف المناسبة لها وهي توفير الأمهات والأعلاف المكملة لإنتاج المزرعة المتوسطة وتوفير قنوات للتسويق وضمان السعر وتوفير الرعاية الطبية المستمرة.
وتوقعت الدراسة أنه في حالة اشتراك 10 % فقط من المزارع المتوسطة في المشروع وهو ما يعادل 25 ألف مزرعة، وقامت كل مزرعة متوسطة بتربية300 ألف رأس غنم على الأقل فإن إنتاجها سيبلغ 7.5 ملايين رأس سنويا.

ma7koom
13-01-2006, 07:28 AM
2.5 مليار جنيه القيمة المتوقعة لرخصة المحمول الثالثة في مصر


القاهرة: محمد الضبعان
علمت "الوطن" من مصادر موثوقة بوزارة الاتصالات المصرية أنه من المنتظر طرح كراسة الشروط الخاصة بالشركة المصرية الثالثة للمحمول الأسبوع المقبل لافتا إلى أنه قد تم مؤخرا وضع اللمسات النهائية الخاصة بمواصفات الاستثمار في الشركة.
وستشهد الرخصة الثالثة والتي تصل قيمتها المتوقعة إلى 2.5 مليار جنيه منافسة حامية خاصة بين مجموعة اتصالات الإماراتية في إطار رغبتها في التوسع والاستثمار الخارجي بعد حصولها على رخصة موبايلي بالسعودية وشرائها 50% من شركة أتلانتيك تليكوم بجنوب إفريقيا مع مجموعة mtc ومجموعة الخرافي الكويتيتين، وهم أهم المتنافسين الراغبين في الحصول على الرخصة إضافة إلى كونسورتيوم عالمي تقوده شركة راية القابضة المصرية ويضم شركة أمريكية عالمية لم يفصح عنها حتى الآن.
وقال المصدر إن وزارة الاتصالات ستبدأ تلقي طلبات المجموعات الاستثمارية العربية والأجنبية التي أبدت رغبتها مؤخرا لشراء الرخصة الثالثة للمحمول فور طرح كراسة الشروط للشبكة التي ستعمل بنظام CDMA مشيرا إلى أنه سيتم بحث العروض المقدمة في مدة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر يتم بعدها اختيار الفائز بناء على أفضل العروض المالية والفنية ليبدأ التشغيل الفعلي نهاية 2006 أو بداية 2007.
من ناحية ثانية دخل رجل الأعمال المصري الدكتور أحمد بهجت على خط المنافسة للحصول على الرخصة من خلال مساهمته مع إحدى المجموعات العربية حيث يجري حاليا مفاوضات حثيثة حسب مصادر موثوقة بقطاع الاتصالات مع شركة اتصالات الإمارات إلا أن نتائج المفاوضات لم تحسم بعد لكنه أكد على إصرار مجموعته على الدخول بقوة في شراكة مع إحدى الشركات القوية للفوز بالشبكة الثالثة.

ma7koom
13-01-2006, 07:28 AM
45.8 مليون ريال قيمة ذبائح مسالخ ومطابخ الرياض


الرياض: حسين بن مسعد
قدر مدير عام إدارة المسالخ بأمانة الرياض المهندس حمد الخويطر إجمالي قيمة الأضاحي المذبوحة في مدينة الرياض حتى أمس بنحو 45.8 مليون ريال، بلغ نصيب المسالخ المركزية منها 29.1 مليون ريال و16.6 مليون ريال نصيب المطابخ المرخصة بالذبح.
وقال الخويطر: عدد الأضاحي المذبوحة في مسالخ الرياض النموذجية الخمسة بلغ 48.6 ألف ذبيحة، في حين قدر عدد الأضاحي المذبوحة في المطابخ الحاصلة على تصريح بالذبح في الـ3 أيام الأولى لعيد الأضحى في مدينة الرياض وعددها 185 مطبخا بنحو 27750 ذبيحة.
وذكر الخويطر أن الحالة الصحية للأغنام كانت جيدة وتم إعدام عدد محدود منها بعد الكشف عليها، مبينا أن ذلك يعود للإجراءات النظامية التي تتبعها مشاريع الإنتاج بالمملكة وفق نظام أمانة الرياض المتمثلة في إدارة صحة البيئة.

ma7koom
13-01-2006, 07:28 AM
بفضل توسعات ومشروعات جديدة في إفريقيا وأمريكا وآسيا
توقع ارتفاع إنتاج النحاس 10% والألومنيوم 5.6% في 2006


لندن: رويترز
أظهرت قاعدة بيانات إنتاج المعادن الخاصة برويترز أن إنتاج العالم من النحاس المنقى سيرتفع 10 % في عام 2006 إلى 18.8 مليون طن مدعوما بتوسعات ومشروعات جديدة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا.
وستكون نفس المناطق مسؤولة عن ارتفاع نسبته 5.6 % في إنتاج العالم من الألومنيوم الأولي هذا العام بينما سيسجل الإنتاج في غرب أوروبا تراجعا.
ويتوقع أن يشهد إنتاج المعدنين زيادات أخرى أصغر في 2007. وتوقعت قاعدة بيانات إنتاج المعادن في نهاية 2005 أن يصل إجمالي الإنتاج العالمي لمصاهر الألومنيوم إلى 33.350 مليون طن في العام الحالي ارتفاعا مما يقدر بنحو 31.592 مليون طن في 2005.
ومن المتوقع خلال عامي 2006 و2007 أن يرتفع إنتاج الألومنيوم بواقع 3.5% إلى 34.523 مليون طن وإنتاج النحاس المنقى بواقع 3.3% إلى 19.436 مليون طن.
وأظهرت إحصاءات قاعدة البيانات أن أكبر ارتفاع كنسبة مئوية في إنتاج النحاس خلال عام 2006 سيكون في إفريقيا. ومن المتوقع أن تكون زامبيا صاحبة النصيب الأكبر في هذه الزيادة مع ارتفاع إنتاجها إلى 789 ألف طن من 610 آلاف طن.
وفي وقت سابق قال وزير التعدين الزامبي إن إنتاج البلاد من النحاس سيرتفع إلى 600 ألف طن في 2006 وإلى 750 ألف طن في 2007 بفضل استثمارات جديدة وتوسعات لعمليات قائمة بالفعل.
وسيكون الإنتاج في زامبيا أكبر هذا العام من مشروع كانسانشي الجديد وتتوقع قاعدة بيانات إنتاج المعادن أيضا زيادات كبيرة في إنتاج مناجم نحاس كونكولا التي تملك فيها حصة الأغلبية شركة فيدانتا ريسورسز ومناجم نحاس موباني وهي وحدة تابعة لشركة فرست كوانتم منيرالز الكندية وشركة جلينكور إنترناشيونال السويسرية.
لكن عند النظر للإنتاج على أساس حجم الزيادة بالطن يتوقع أن تحقق آسيا أكبر زيادة بواقع 825 ألف طن إلى نحو سبعة ملايين طن في 2006 مقارنة بالعام الماضي.
وفي حين ستشهد الصين حتما بعضا من هذا الارتفاع إلا أن التوسعات في الهند ستكون مساهما رئيسيا مع توقع زيادة نسبتها 63 %.
وتتوقع قاعدة بيانات إنتاج المعادن معدلات إنتاج قرب الطاقة القصوى في مصهر داهيج التابع لشركة هيندالكو اندستريز المحدودة. وجرى في العام الماضي رفع الطاقة الإنتاجية إلى مثليها لتبلغ 500 ألف طن سنويا لكن المصهر تعرض لانفجار في نوفمبر مما دفع الشركة إلى إعلان توقف الإنتاج لأسباب قهرية.
وتتوقع قاعدة البيانات العمل بأقصى طاقة إنتاجية أيضا في مصهر نحاس توتيكورين البالغة طاقته 300 ألف طن سنويا ومصهر سيلفاسا التابعين لشركة فيدانتا بعد أن أفادت نتائج أعمال للربع الثالث من عام 2005 باكتمال عمليات توسع.
وفي أمريكا الجنوبية ينتظر أن تكون شيلي والمكسيك مسؤولتين إلى حد كبير عن الزيادة المتوقع أن تبلغ 8.7 %. وتشمل أرقام شيلي بدء التشغيل المتوقع في الربع الثاني لمصنع أسكونديدا لاستخلاص النحاس من خام كبريتيد النحاس والبالغة طاقته الإنتاجية 180 ألف طن سنويا وتملك بي.إتش.بي بيليتون حصة 57.5 % فيه. ومن المقرر أيضا أن يبدأ مشروع سبنس البالغة طاقته الإنتاجية 200 ألف طن سنويا والمملوك للشركة بالكامل العمل في الربع الأخير.
ويمكن إرجاع الزيادة الكبيرة في الإنتاج المكسيكي أساسا إلى مشروعين هما ميلبياس البالغ طاقته الإنتاجية 55 ألف طن سنويا والتابع لشركة أندسترياس بينولس ومشروع بيادراس فيردس التابع لشركة فرونتيرا كوبر.
ورغم الحديث عن تقليص إنتاج عدد من مصاهر الألومنيوم الصينية الرئيسية إلا أنه ما زال يتوقع استمرار ارتفاع الإنتاج هناك هذا العام ليدعم النمو العالمي بنسبة 6% تقريبا.
وتتوقع قاعدة بيانات إنتاج المعادن أن تنتج الصين حوالي 8.56 ملايين طن من الألومنيوم الأولي هذا العام بزيادة أكثر من 700 ألف طن عن مستويات 2005 التقديرية.
كما سيشهد العام الحالي العمل بكامل الطاقة التشغيلية بعد توسعات لمصاهر ألومنيوم البحرين "البا" لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 837 ألف طن سنويا من 750 ألفا العام الماضي. كما تتوقع ألومنيوم دبي "دوبال" اكتمال توسعة منشآتها في منطقة جبل علي في دبي إلى 861 ألف طن سنويا في الربع الأخير ليشهد عام 2007 إنتاجا أعلى.
وفي أمريكا اللاتينية من المتوقع أن تعزز التوسعات في الأرجنتين وفنزويلا الإنتاج هناك في 2007 بنسبة 8.2 %.
ومن المتوقع أن يكون غرب أوروبا المنطقة الوحيدة التي تسجل تراجعا في إنتاج الألومنيوم. ويتوقع أن يؤدي وقف عمليات الألومنيوم الأولى البالغ طاقتها 130 ألف طن سنويا والتابعة لشركة هامبرجر ألومنيوم فيرك في نهاية 2005 بسبب أسعار الطاقة المرتفعة إلى تراجع إنتاج المنطقة بنسبة 2.3 % هذا العام.

ma7koom
13-01-2006, 07:29 AM
21.5 مليار ريال مكافآت مديري وول ستريت في 2005


نيويورك: رويترز
توقع المراقب المالي لولاية نيويورك ألان هيفسي أمس ارتفاع مكافآت المديرين في وول ستريت إلى مستوى قياسي عند 21.5 مليار دولار في 2005 من 18.6 مليار دولار في 2004 مع زيادة إيرادات القطاع المالي.
وقال هيفسي في مؤتمر صحفي إن مكافآت العام الماضي حطمت الرقم القياسي البالغ 19.5 مليار دولار الذي تحقق في عام 2000 في ذروة ازدهار سوق الأسهم.
وقال هيفسي "عام 2000 كان ذروة أكبر طفرة في تاريخنا الحديث. لذلك فهذه أنباء طيبة للغاية."
ووول ستريت المحرك الرئيسي للنمو في كل من مدينة نيويورك وولاية نيويورك لذا فإن ربحية القطاع المالي عنصر حيوي لاقتصاد المنطقة. ويعمل بالقطاع المالي في نيويورك نحو 174 ألف شخص وفقا لتقديرات هيفسي.
وقال هيفسي إن المكافأة بلغت العام الماضي في المتوسط 125500 دولار بما يزيد 25 ألف دولار عن عام 2000.
وقال "السبب وراء هذا هو أن إيرادات القطاع المالي شهدت صعودا حادا في الفصول الثلاثة الأولى مرتفعة 44.5 %".
وأضاف أن متحصلات الضرائب من صناعة الخدمات المالية وصلت إلى 1.5 مليار دولار بزيادة قدرها 200 مليون دولار عن العام قبل الماضي.

ma7koom
13-01-2006, 07:29 AM
صعود مؤشر الأسهم اليابانية لأعلى مستوى في 5 سنوات


طوكيو: رويترز
ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية أمس ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من خمس سنوات إذ تشجع المستثمرون بخطط أعلنتها شركتا شارب كورب وفوجيتسو للقيام باستثمارات كبيرة.
لكن أسهم البنوك تعرضت لضغوط بفعل عمليات بيع لجني الأرباح كما انخفضت أسهم قطاع السيارات تحت وطأة ارتفاع الين. وبنهاية جلسة التعامل ارتفع المؤشر نيكي بنسبة 0.4% أي 66.04 نقطة إلى 16429.63 نقطة.
وكان المؤشر ارتفع 1.48 % الجلسة السابقة. والمؤشر في ازدياد منذ بداية العام الجديد مع أنه هبط 1.85 % يوم الثلاثاء وكان ذلك أكبر هبوط مئوي له في أربعة أسابيع.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.71 % إلى 1684.34 نقطة.

ma7koom
13-01-2006, 07:29 AM
تراجع الذهب في أوروبا إلى 547 دولاراً


لندن: رويترز
انخفض سعر الذهب في بداية المعاملات الأوروبية أمس إلى 546.75-547.50 دولارا للأوقية "الأونصة" مقارنة مع 548.60-549.40 دولارا للأوقية في أواخر المعاملات في نيويورك أول من أمس.
وارتفع الذهب خلال المعاملات الآسيوية إلى 549.60 دولارا مقتربا من أعلى مستوى منذ 25 عاما والذي بلغ 550.75 دولارا يوم الاثنين الماضي.
ومن المحتمل أن يواجه الذهب تراجعا تصحيحيا لكنه مستقر قرب المستويات المرتفعة التي سجلها في الآونة الأخيرة مما يشير إلى أنه قد يحاول الارتفاع إلى مستويات جديدة في الأيام المقبلة.
وفتح البلاتين على 1015-1019 دولارا للأوقية بعد صعوده إلى أعلى مستوى منذ 26 عاما عند 1022 دولارا في المعاملات الآسيوية بالمقارنة مع 1014-1018 دولارا في أواخر المعاملات الأمريكية أمس.
وتراجعت الفضة إلى 8.95-8.98 دولارات للأوقية مقارنة مع 9.00-9.03 دولارات في نيويورك.
وانخفض البلاديوم إلى 270-274 دولارا من 272-275 دولارا للأوقية.

ma7koom
13-01-2006, 07:29 AM
زادت 54% خلال 11 شهرا
1.37 مليار دولار فاتورة الأردن النفطية


عمان: وكالات
ارتفعت قيمة الفاتورة النفطية للأردن خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي بنسبة 54.3 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2004 نتيجة الارتفاع العالمي في أسعار النفط وتزايد النشاط الاقتصادي.
وأظهرت أرقام رسمية أردنية أن قيمة الفاتورة النفطية للمملكة منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي بلغت 2.1 مليار دولار مقارنة بمليار و371 مليون دولار بارتفاع بلغت نسبته 54.3 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2004.
وتعرضت موازنة الأردن نتيجة لارتفاع عالمي في أسعار البترول تزامن مع تقلص المساعدات الخارجية إلى ضغوط اضطرت عمان إلى رفع أسعار المشتقات النفطية مرتين العام الماضي في خطوة تهدف إلى تحرير قطاع الطاقة حيث تستورد الأردن 95 % من احتياجاتها النفطية من الخارج.
من جهة أخرى ارتفعت قيمة صادرات الأردن خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي بنسبة 11.3 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2004.
وبلغت قيمة الصادرات الأردنية 3256.7 مليار دولار مقارنة مع 2.925 مليار دولار خلال الفترة نفسها.
يذكر أن عجز الميزان التجاري الأردني للأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي بلغ 5.6 مليارات دولار أفرزته الزيادة في قيمة الفاتورة النفطية.

ma7koom
13-01-2006, 07:30 AM
تنتج حاليا 5 ملايين طن سنويا
لوك أويل تتجه لتوسيع نشاطها في كازاخستان


باكو: وكالات
أعلن رئيس إدارة شركة النفط الروسية (لوك أويل) وحيد اليكبيروف أن الشركة تنوي توسيع نشاطها في كازاخستان. وأكد اليكبيروف في استانا لوكالة الأنباء الكازاخستانية أن شركة (لوك أويل) تعتبر من أكبر المستثمرين في كازاخستان حيث بلغ حجم الأموال التي وظفتها في هذا البلد 4 مليارات دولار.
وأوضح أن الشركة الروسية تحتل المرتبة الرابعة من حيث إنتاج النفط في كازاخستان حيث تنتج أكثر من 5 ملايين طن سنويا.
وأكد اليكبيروف ضرورة أن يكون الجانب الروسي أكثر فعالية خلال تنفيذ مشروع كونسورتيوم أنبوب قزوين لنقل النفط الكازاخي عبر أذربيجان وجورجيا وذلك حفاظا على استمرار تدفق النفط الكازاخي عبر أنابيب النقل الروسية كأحد المسارات الرئيسية لنقل النفط من منطقة آسيا الوسطى إلى البحر الأسود والأسواق العالمية.

ma7koom
13-01-2006, 07:30 AM
النفط يواصل ارتفاعه بفعل التطورات في إيران ونيجيريا


لندن، واشنطن: رويترز، واس
واصلت أسعار النفط الخام ارتفاعها في المعاملات الآجلة أمس وسط مخاوف بين المستثمرين من أن يتطور النزاع حول البرنامج النووي الإيراني إلى تدخل مجلس الأمن مما قد يخلق حالة من التوتر في الأسواق لمدة أشهر. وارتفع مزيج برنت لشهر فبراير إلى 62.90 دولاراً للبرميل. وزاد سعر الخام الأمريكي الخفيف إلى 64.53 دولاراً للبرميل.
وساهم في ارتفاع الأسعار مخاوف من اضطراب الإنتاج في نيجيريا بعد أن قالت مصادر إن شركة شل شرعت في وقف إنتاج 120 ألف برميل يوميا بعد هجوم اختطف فيه أربعة من العاملين لديها.
ومنذ ديسمبر الماضي ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 10% يدعمها توترات في الشرق الأوسط.
وأظهر تقرير حكومي أول من أمس أن مخزونات نواتج التقطير الأمريكية بما فيها زيت التدفئة زادت بكمية أكبر من المتوقع في الأسبوع الماضي مع زيادة الإنتاج واعتدال المناخ. وارتفعت مخزونات البنزين أيضا بكمية أكبر من المتوقع بينما تراجع مخزون النفط الخام بشدة.
وارتفع سعر السولار "زيت الغاز" في بورصة البترول الدولية 17.50 دولاراً إلى 528 دولارا للطن.
من جانب آخر قالت الوكالة الاتحادية لإدارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الأمريكية في تقريرها أمس بشأن إنتاج النفط والغاز بعد الأعاصير كاترينا وريتا وويلما إن الإنتاج في خليج المكسيك يتعافى ببطء.
وقالت الوكالة إن إنتاج نحو 403861 برميلا في اليوم من النفط الخام بنسبة 26.92% ما زال متوقفا مقارنة مع 27.37% الخميس الماضي.
ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمنطقة 1.5 مليون برميل يوميا. أما بالنسبة للغاز الطبيعي فأشارت الوكالة إلى أن إنتاج 1.87 مليار قدم مكعبة بنسبة 18.7% ما زال متوقفا أمس مقارنة مع 19.5% الخميس الماضي. ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمنطقة 10 مليارات قدم مكعبة يوميا.

ma7koom
13-01-2006, 07:30 AM
البنك الدولي يتجه لمساعدة تركيا في التعامل مع أنفلونزا الطيور


واشنطن: رويترز
قال مسؤول بالبنك الدولي أمس إن تركيا يمكن أن تكون مؤهلة للحصول على 30 مليون دولار مساعدة من البنك الدولي بعد تقييم لاحتياجاتها للتعامل مع فيروس أنفلونزا الطيور.
وقال المدير القطاعي بالبنك الدولي لشؤون التنمية الريفية في شرق أوروبا يورجن فويجل "خلص تقييم مشترك إلى متطلبات لمبلغ 30 مليون دولار لتغطية احتياجات تحسين عمليات المسح والخدمات البيطرية وتوفير مكون أساسي للصحة البشرية للتعامل مع ظهور" المرض.
وقال إن تركيا لديها القدرة على التعامل مع الظهور الحالي للفيروس المميت لكنها ستحتاج إلى إنفاق مبالغ ضخمة.

ma7koom
13-01-2006, 07:30 AM
شركة نرويجية ترفع إنتاجها في اليمن 12%


أوسلو: رويترز
قالت شركة دي.إن.أو النرويجية للنفط أمس إن زيادة إنتاج حقل نفط باليمن رفع إنتاج الشركة بنسبة 12% في ديسمبر الماضي مقارنة بشهر نوفمبر ليصل إلى 18012 برميلا في اليوم.
وقالت الشركة إن إنتاجها في العام الماضي بأكمله ارتفع بنسبة 5% عن عام 2004 ليصل إلى 14739 برميلا يوميا في المتوسط بما يتفق مع توقعاتها بأن يتراوح بين 14 ألف و15 ألف برميل في اليوم.
وأضافت الشركة في بيان إن السبب الرئيسي في زيادة الإنتاج في ديسمبر هو ارتفاع إنتاج حقل نبراجه في اليمن.

ma7koom
13-01-2006, 07:31 AM
بلغت 862 مليار يورو
البرلمان الأوروبي يرفض التصديق على موازنة الاتحاد ويطالب بزيادتها


بروكسل: فكرية أحمد
رفض البرلمان الأوروبي في اجتماع له بلوكسمبورج أمس التصديق بالموافقة على موازنة الاتحاد الأوروبي لصناديق التمويل والمشروعات عن الفترة من 2007 إلى 2013، والتي تبلغ 862 مليار يورو.
وأكد خبراء الموازنة بالبرلمان اقتصار هذه الموازنة على الوفاء باحتياجات صناديق الاتحاد والمشروعات المستقبلية المرتقبة، حيث كان البرلمان الأوروبي يطالب بزيادة الموازنة بنسبة 15% كحد أدنى.
كما أبدى البرلمان أسفه لوجود اتفاقات سرية بين دول الاتحاد لتجاوز موافقة البرلمان في هذه الموازنة وفي بعض المشروعات الأوروبية، وهو ما يمثل تجاوزا لسلطات البرلمان الأوروبي من أجل ترضية بعض الدول والتوصل إلى اتفاق وسط بين الدول الأوروبية يرضي الأطراف المختلفة، حيث وافقت القمة على الموازنة بما قيمته 862 بدلا من العرض البريطاني الأول الذي كان 849 مليار يورو.
وكانت القمة الأوروبية التي عقدت في ديسمبر الماضي قد توصلت بصعوبة وفي الساعات الأخيرة إلى اتفاق حول الموازنة الأوروبية سالفة الذكر، وذلك كحل وسط بين الخلافين البريطاني والفرنسي حيث كانت بريطانيا ترفض التنازل عن الامتياز الذي تتمتع به بخفض أنصبتها في الموازنة الأوروبية، بينما كانت فرنسا تصر على دفع بريطانيا نصيبها كاملا، وتم التوصل إلى دفع بريطانيا مبلغ 8 مليارات يورو إضافية وبمعدل مليار يورو سنويا.
ويعتبر الرفض البرلماني للموازنة،عودة لنقطة الصفر بين دول الاتحاد حول الموازنة، وهو ما يلزم معه إعادة مناقشة هذه الموازنة مجددا هذا إن لم تنجح ضغوط دول الاتحاد في تطويق الرفض البرلماني.

ma7koom
13-01-2006, 07:31 AM
المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا يبقيان الفائدة دون تغيير


فرانكفورت، لندن: رويترز
قرر البنك المركزي الأوروبي أمس إبقاء سعر الفائدة الأساسي دون تغيير بواقع 2.25 % بما يتفق مع توقعات المحللين الذين قدروا أن البنك سينتظر حتى مارس قبل رفع الفائدة مرة ثانية.
ويقول المحللون إن التوقعات التضخمية وقوة الانتعاش الاقتصادي ستتضح بحلول شهر مارس.
وفي الشهر الماضي قال تريشيه إن مجلس محافظي البنك لم يتخذ قرارا مسبقا برفع الفائدة عدة مرات عندما قرر رفع الفائدة للمرة الأولى منذ خمس سنوات من أدنى مستوى لها على الإطلاق وهو 2.0 %.
وأبدى اقتصاد منطقة اليورو علامات على التحسن في الشهر الأخير.
ورغم أن التضخم في المنطقة انخفض قليلا إلى 2.2 % في ديسمبر فإنه مازال أعلى من المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي وهو "أقل ولكن قريبا من 2%."
وأبقى البنك المركزي على سعر الإقراض الحدي دون تغيير على 3.25 % وسعر الإيداع 1.25 %.
على صعيد آخر قرر بنك إنجلترا المركزي أمس إبقاء أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير على 4.5 % للشهر الخامس على التوالي مثلما كان متوقعا ليظل الاقتصاديون منقسمين حول موعد التغيير المقبل في أسعار الفائدة واتجاهه.
وأظهرت توقعات 45 اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم أنهم يتوقعون أن تبقي لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة في أول اجتماعاتها في العام الجديد إذ تنتظر مزيدا من التقارير عن إنفاق المستهلكين في فترة الأعياد وضمان عدم زيادة الأجور بما يزيد التضخم.
ويتنبأ معظم المحللين بأن البنك المركزي سيتأكد في نهاية الأمر أنه بالغ في التفاؤل بشأن احتمالات النمو الاقتصادي في بريطانيا ويقولون إن التضخم سيستمر في التراجع بما يتيح المجال أمام خفض الفائدة مرة واحدة على الأقل خلال العام الجاري بالإضافة إلى الخفض السابق الذي قرره البنك في أغسطس الماضي بواقع ربع نقطة مئوية.
ويقول آخرون إن الاقتصاد بدأ ينتعش وإن الخطوة التالية للبنك ستكون رفع الفائدة بسبب المخاوف التضخمية.

ma7koom
13-01-2006, 07:31 AM
مركز أمريكي يحذر من عدم كفاية الموارد الطبيعية لمعدلات النمو العالية
خيارات النمو في الصين والهند تدفع إلى التطور الصناعي في مجالي الطاقة المستدامة والزراعة


لندن: الوطن
توقع مركز وورلد ووتش للأبحاث أن تحتل الصين والهند المرتبة الأولى في العالم في التطور الصناعي في مجالي الطاقة المستدامة والزراعة، وأوضح أن عدم كفاية الموارد الطبيعية لمعدلات النمو العالية في كل منهما سيدفع إلى تحقيق تقدم كبير وتعاون مع الولايات المتحدة في هذين المجالين.
وأشار إلى إنجازات الصين في مجال الطاقة الشمسية وجهود الهند في تطوير نظام سمح بتحويل مياه الأمطار إلى مياه نظيفة وصالحة، مؤكدا على أن "الازدهار الاقتصادي في الصين والهند يبرزهما كقوتين عظميين تعطيان للعالم شكلا جديدا"..
لكن مركز الأبحاث الأمريكي حذر من أن "النمو الاقتصادي المتصاعد في الهند والصين يخفي في طياته واقع تصاعد التلوث الأمر الذي يهدد بشدة الموارد الطبيعية".
واعتبر المركز أن تفاعل أزمة المياه التي تعاني منها الأرض، والنقص في الطاقة والأراضي الزراعية عوامل تمنع الصين والهند من إمكانية التوصل إلى إحلال أنماط معيشية شبيهة بتلك المعمول بها في الغرب.
وفي التقرير السنوي الذي أصدرته وورلدووتش عن "حالة العالم في عام2006"، ورد أن "الموارد الطبيعية المتبقية في الأرض قد لا تكفي لما تحتاجه اقتصادات الهند والصين للإبقاء على معدلات النمو العالية".
ويتابع التقرير أن الواقع البيئي للأرض لا يتسع لطموحات الصين والهند واليابان وأوروبا والولايات المتحدة، كما لا يتسع لطموحات ما تبقى من الدول".
ويشرح التقرير دراسته بالقول إنه "في حال استخدمت الصين والهند في عام 2030 ما ستستخدمه اليابان من موارد طبيعية للشخص الواحد، فستحتاج بكين ودلهي وحدهما إلى ما يقدر بكل ما في الأرض من موارد".
وفي التقرير جانب سياسي جاء فيه أن "الهند والصين قد تتخذان في الأعوام القليلة المقبلة خيارات سياسية قد تقود إلى مرحلة من الاضطرابات السياسية والاقتصادية"، وفي أفضل الأحوال، يفيد التقرير، "قد تدخل الصين والهند في عصر جديد يتمثل بسيطرة جيدة على الموارد وكيفية استعمالها وبدخول عصر جديد من التكنولوجيا".
وعن الولايات المتحدة يفيد التقرير أنها "ستستمر في استخدام معظم الموارد الطبيعية للأرض، ولكنها ستحتاج إلى تنسيق أكبر مع الهند والصين للمساهمة في ابتكار تكنولوجيات تتماشى مع مبدأ حماية البيئة".
ويقول رئيس وورلدووتش كريستفر فلافن إن "الصين والهند قد تجريان قفزة نوعية وعملاقة في مجال القدرة الصناعية لتصبحا في المرتبة الأولى في مجالي الطاقة المستدامة والزراعة خلال عقد واحد فقط".
وتابع فلافن قائلا: "عمنا التفاؤل حين أدركنا أن عددا كبيرا من صانعي القرار وموجهي الرأي العام في الصين والهند مدركون أن استنفاد الموارد الطبيعية بالشكل الذي يجري الآن ليس النموذج الذي يمكن أن ينجح في القرن الـ21".
يذكر أن الصين قد بدأت استعمال الطاقة المستدامة إذ تملك نظاماً يعمل على الطاقة الشمسية ويوفر المياه الساخنة لأكثر من 35 مليون منزلا، بينما نجحت الهند في تطوير نظام سمح بتحويل مياه الأمطار إلى مياه نظيفة وصالحة.

ma7koom
13-01-2006, 07:31 AM
في إطار منظمة التجارة العالمية
3 دول تطلب تحري مصداقية الصين في محاربة القرصنة


جنيف: ماجد الجميل
شكّكت الولايات المتحدة، تدعمها اليابان وسويسرا ، بمصداقية الجهود الصينية في محاربة القرصنة، وطلبت أمريكا من الصين تزويدها بمعلومات مفصَّلة حول الجهود التي تبذلها لتعزيز قوانين حقوق الملكية الفكرية. لكن الطلب، وإن جاء في ظل أحكام منظمة التجارة العالمية، إلا أنه لم يسبق استخدامه سوى مرّة واحدة فقط في تاريخ المنظمة.
فقد أرسلت الولايات المتحدة طلباً خطيّاً للصين عبر منظمة التجارة العالمية تطلب فيه من الصين تقديم معلومات تفصيلية كاملة حول طريقة تنفيذها بنود اتفاقية "الأوجه التجارية لحقوق الملكية الفكرية (تربس)"، ودعت الصين لتقديم إجابتها في موعد أقصاه يوم 23 يناير الجاري. وقالت إنها ستقدم في 29 أبريل المقبل موقفها من الرد الصيني عندما تنشر تقريرها السنوي "special 301" حول انتهاكات حقوق الملكية الفكرية.
وفي خطوة اعتبرت بعيدة جداً عن المصادفة، قدّمت اليابان وسويسرا طلبين مماثلين للصين تطالبان فيهما الصين بتقديم كشف حول كيفية تطبيق اتفاقية (تربس). وحدَّدت الدولتان 23 يناير أيضاً موعداً للإجابة، حيث يعتقد أن الموعد النهائي للإجابة تم تنسيقه بين البلدان الثلاثة.
وهذه هي المرة الأولى التي تتلقى فيها الصين طلباً لتقديم معلومات في ظل اتفاقية تربس الموقعة عام 1995، بل إن منظمة التجارة العالمية تقول إن إجراءً واحداً فقط من هذا القبيل قد تم اتخاذه حتى الآن عندما سعت كوبا عام 1998 للحصول على معلومات من الولايات المتحدة حول التزامها بتنفيذ قانون أصدرته الحكومة الأمريكية ذلك العام حول حقوق الملكية الفكرية.
وقال الممثل الأمريكي في منظمة التجارة: هدفنا في الوقت الحاضر الحصول على معلومات تفصيلية من الصين تساعدنا في تحديد القصور الصيني ، بعدها سنحدّد الخطوة القادمة والمعلومات يمكن أن تُستخدم في القضية التي طرحتها الولايات المتحدة ضد الصين أمام لجنة تسوية المنازعات حول عدم مقدرة الحكومة الصينية في تقديم حماية ملائمة لحقوق الملكية الفكرية وبنود (تربس) الأخرى.
لكن الممثل التجاري الأمريكي أشار أمام لجنة تسوية المنازعات، خلال عرضه لخلفية أسباب تقديمه الطلب، إلى أن قرار رفع دعوى قضائية ضد الصين أمام المنظمة، مازال مبكِّراً بعدة أشهر. بالرغم من ذلك فالخطوة بمجملها تهدف إلى زيادة الضغط على الصين وذلك بتصعيد القضية إلى المفاوضات متعددة الأطراف في المنظمة بدلاً من السعي لحلها عبر المفاوضات الثنائية.
وتم تقديم الطلبات الثلاثة تحت بنود المادة 63 من اتفاقية (تربس) التي تمنح الحق للدول الأعضاء الطلب من دول أخرى تزويدها بمعلومات حول "آخر الأحكام القضائية، والإجراءات الإدارية" التي أصدرتها المحاكم أو اتخذتها السلطات الحكومية لتعزيز أحكام اتفاقية تربس.
وتُلزِم الاتفاقية الدول الأعضاء بالإجابة على كافة الأسئلة، بل حتى تقديم مرافعات سير الدعاوى أمام المحاكم في قضايا حقوق الملكية الفكرية والأحكام القضائية الصادرة، إذا ما طُلِبت.
وقال الممثل التجاري الأمريكي: "سنستخدم كافة الوسائل التي بحوزتنا لتأمين حماية حقوق الملكية الفكرية من القرصنة، والبضائع المقلّدة."
وتقول مصادر منظمة التجارة إن أمريكا معنية بشكل خاص بعمليات القرصنة في مجال الأفلام، والموسيقى، وبرامج الحاسوب، والأدوية، في حين تعاني اليابان خسائر جراء توزيع موسيقى يابانية مسروقة، وبضائع مقلّدة بضمنها الدراجات البخارية، والأجهزة المنزلية داخل الصين. أما سويسرا فتعاني من التوزيع غير المشروع للمواد المستنسخة كالساعات السويسرية والأدوية.
وسبق لليابان أن سلّمت منظمة التجارة العالمية في يونيو الماضي أول دراسة من نوعها حول سياسة الصين ضد القرصنة، وصفت فيها إجراءات بكين في هذا المجال بـ "الضعيفة." وقالت إن السلطات الصينية تقوم في أغلب الحالات بمصادرة البضائع المقلّدة، ونادراً ما تحيل الضالعين بهذه التجارة إلى المحاكم.

ma7koom
13-01-2006, 07:32 AM
المخاطر السياسية تحاصر الدولار والمتعاملون يرونه استثماراً غير آمن

لندن: رويترز
من المتوقع أن تخبو شهية المستثمرين للمخاطرة مع انتقال شكوك عالمية إلى قلب الأحداث حيث سينظر إلى الدولار كاستثمار غير آمن إذا تفاقمت مشكلات هيكلية أساسية في الولايات المتحدة بفعل أحداث سياسية.
وتتصاعد توترات سياسية آخذة في الغليان بعد قرار إيران هذا الأسبوع فض أختام الأمم المتحدة عن منشأة لتخصيب اليورانيوم وعادت عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية إلى واجهة الأحداث بعد الحالة الصحية لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.
وتراقب الأسواق الأوروبية بتوتر أيضا تركيا وهي تكافح لاحتواء تفشي أنفلونزا الطيور القاتلة بين البشر بينما أعلنت الصين أيضا عن تفش جديد للوباء في الثروة الداجنة.
وقال خبير العملات لدى مصرف يو.بي.إس آدام مايرز "بالنسبة للدولار الذي يعاني عجزاً كبيراً في الموازين الخارجية فإن تجنب المخاطرة سيلعب دورا بالتأكيد. وأضاف أعتقد أن السوق ستتصرف بسلبية أكبر تجاه الدولار عما فعلته في 2005".
وتابع "الدولار لا يملك الحماية التي كانت معه وقتها - بالأساس ارتفاع أسعار الفائدة - وسيكون هذا عاملا ضخما".
وبعد تحقيق الدولار ارتفاعات بنسبة 15 % مقابل اليورو والين الياباني العام الماضي فقد الدولار نحو 2 % مقابل العملة الموحدة و3 % مقابل الين خلال الأيام التي انقضت من عام 2006.
ويقول محللون إن هذا يرجع أساسا إلى الاعتقاد المتنامي بأن حقبة امتدت 18 شهرا من زيادات لأسعار الفائدة الداعمة للدولار ستنتهي قريبا مما سيعري عجزي ميزان المعاملات الجارية والميزان التجاري الهائلين اللذين يعاني منهما الدولار.
وينظر إلى الارتفاعات التضخمية في سعر النفط على إثر تزايد التوترات في الشرق الأوسط والتي امتصت جيدا في أسواق العملات العام الماضي كمخاطرة أساسية.
وقالت الاقتصادية من توليت بريبون جي7 لينا كوميليفا "نظرا إلى أن النفط مثل ضغطا مستمرا على ميزانيات الشركات خلال العامين الماضيين فإن أي علامات على عدم الاستقرار في الشرق الأوسط ستساهم فقط في إذكاء توقعات السوق بتوازن ضيق جدا للعرض والطلب العالمي في 2006".
ويزيد سعر النفط الأمريكي في العقود الآجلة عن 64 دولارا للبرميل حاليا بفعل قرار إيران استئناف أبحاث الوقود النووي رغم الاعتراضات الدولية القوية.
وقالت خبيرة الأسواق من آر.بي.إس تانيا كوتوس في مذكرة إن تعاملات تجنب المخاطرة قد تروج مجددا. وقالت "نشير إلى أن تعاملات تجنب المخاطرة وخاصة الداعمة للفرنك السويسري قد تزداد إذا نتج عن طموحات إيران النووية إحالة ملفها إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات محتملة مما قد يضغط أسعار النفط لأعلى إذا تدهور الموقف".
وقالت كوميليفا إن الدولار والجنيه الإسترليني اللذين مالا إلى المعاناة من حالات تدهور سابقة في المناخ السياسي قد يواجهان ضغطا في ظل الشكوك حول السياسة الخارجية للشرق الأوسط.
وقالت "سيؤثر هذا أيضا على عملات أخرى مثل الين... الأكثر ارتباطا بأسواق الأسهم والذي يميل إلى الأداء بشكل سيئ خلال فترة ضعف الشهية للمخاطرة".
وتترقب الأسواق بحذر تطورات معركة تركيا ضد أنفلونزا الطيور حيث يلاحظ تأثير فوري على اليورو عند أي تصاعد لتفشي الوباء في مناطق أكثر قربا من غرب أوروبا.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أمس إن تفشي وباء أنفلونزا الطيور في تركيا يمثل خطرا حقيقيا على الدول المجاورة.
وقال خبير سوق العملات لدى مصرف إتش.إس.بي.سي ديفيد بلوم "الأسواق تتابع هذا بهدوء لكن بجدية. إذا انتقلت أنفلونزا الطيور جوا فقد يبدأ الناس في تقييم الموقف على ضوء مختلف تماما".
وأشار مايرز من يو.بي.إس إلى أن الليرة التركية تعرضت لعمليات بيع مكثفة أول من أمس على إثر تفشي أنفلونزا الطيور.
وقال "بناء على سرعة انتشار حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور ومدى قربها من غرب أوروبا سيكون التأثير سلبيا على اليورو".
وتابع "سيتطلب الأمر انتشارها وعددا أكبر بكثير من حالات الإصابة لإحداث تأثير أكبر على أسواق صرف العملات الأجنبية".

ma7koom
13-01-2006, 07:34 AM
مقتطفات من محتويات جريدة

http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif (http://www.alriyadh.com/)

ma7koom
13-01-2006, 07:35 AM
بعد التعديلات التي أجرتها وزارة التجارة على النظام
العقاريون يؤكدون تراجع المساهمات العقارية إلى حد التوقف

http://www.alriyadh.com/2006/01/13/img/131076.jpg سعد الرصيص




الرياض - فياض العنزي:
اكد عدد من العقاريين على تراجع المساهمات العقارية في السوق المحلية، وتوقفها بشكل شبه نهائي، بعد التعديلات الأخيرة التي اجرتها وزارة التجارة والصناعة على نظام المساهمات العقارية.وبينوا ان التعديلات ساهمت في الغاء وعاء استثماري مهم في المملكة، وحرمت العديد من المواطنين من المشاركة الاستثمارية في المساهمات العقارية، وتقليص حجم الأراضي المطورة عقارياً.

وأبدوا تحفظهم على نقطتين رئيسيتين في التعديل الجديد وهما، ان يكون صاحب المساهمة العقارية مالك الأرض، واشتراط محفظة للمساهمة العقارية تشرف عليها هيئة سوق المال.

وأكدوا على ان التعديلات الجديدة لم تراع أهداف المساهمات العقارية، وانها أجريت دون الأخذ برأي العقاريين.

وأوضح ل«الرياض» سعد الرصيص ان التعديل الذي صدر كان فيه العديد من الايجابيات، لكن هناك شرطين رئيسيين غير قابلين للتطبيق من وجهة نظرنا، وأهم نقطة الشرط الخاص بأن يكون صاحب المساهمة هو مالك الأرض، وهذا الشرط يتنافى مع فكرة المساهمات العقارية وأهدافها، والمميزات التي كانت تحتويها.

وقال ان اشتراط ان يكون صاحب الأرض هو صاحب المساهمة، لما كان هناك ضرورة من الأساس لطرحها على هيئة مساهمة، بالاضافة إلى انه ليس بالضرورة ان يكون كل صاحب أرض لديه القدرة على تنظيم مساهمة عقارية أو تطويرها، وكذلك عدم تخصص مالك الأرض في تنظيم المساهمات. واقترح الرصيص ان يتم قبول عقد البيع وموافقة صاحب الأرض على التهميش على صك الأرض في المحكمة، وبذلك يمكن تحقيق الهدف المنشود من هذا الشرط دون إلغاء الهدف من تأسيس المساهمات العقارية، وبذلك لا يكون لصاحب الأرض الحق في التصرف في الأرض إلا بعد انتهاء المساهمة.

وحول اشتراط فتح محفظة للمساهمة العقارية تشرف عليها هيئة سوق المال، واسناد مثل هذا الموضوع لهيئة سوق المال اعتبره الرصيص معوقاً كبيراً لأن الهيئة ليست لديها الخبرة الكافية في المجال العقاري، بعكس وزارة التجارة والصناعة التي لديها خبرة متراكمة في هذا الجال، وان يؤدي اسناد هذا الموضوع للهيئة إلى تأخير طلباتهم.

من جهته اكد رئيس مجموعة صكوك العقارية محمد البكري ان التعديلات الجدية أدت إلى توقف المساهمات العقارية، وتعطيل اصدار تراخيص مساهمات منظورة حالياً لدى وزارة التجارة والصناعة. وطالب البكري الوزارة بالتعجيل باصدار الموافقات على المساهمات التي لاتزال تنتظر، حيث ان الوزارة لم تصدر حتى الآن منذ اصدار التعديل الجديد أية مساهمات عقارية جديدة.

ma7koom
13-01-2006, 07:35 AM
70٪ للجوال .. وفي 12 يوماً
الاتصالات السعودية تمرر750 مليون مكالمة دولية من وإلى المملكة (للجوال والهاتف والمشغل الآخر)

http://www.alriyadh.com/2006/01/13/img/131075.jpg خالد الملحم




مكة - أحمد غاوي :
تمكنت شركة الاتصالات السعودية من تمرير 750 مليون مكالمة دولية صادرة وواردة من والى المملكة خدمة لضيوف الرحمن خلال الفترة من غرة ذي الحجة وحتى يوم أمس وقد تضمنت هذه المكالمات 113 مليون مكالمة دولية فقط في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى و112 مليوناً في اليوم الثاني وذلك باستخدام 63 ألف دائرة دولية موزعة في مقاسمها الدولية الثلاثة في الرياض وجدة والدمام وشملت جميع الحركة الصادرة والواردة من الشبكات الثلاث في المملكة (الجوال والهاتف و المشغل الآخر). وكان 70٪ من اجمالي هذه المكالمات الدولية للجوال و18٪ للهاتف و12٪ للمشغل الآخر. وبلغت الحركة الدولية لهذا العام مستوى قياسياً حيث تجاوزت مؤشرات العام الماضي بزيادة قدرها 40٪. وبهذه المناسبة قدرت الاتصالات السعودية للمشغلين الدوليين حول العالم تعاونهم ومساندتهم في تنفيذ هذا الكم الهائل من المكالمات خلال فترة محدودة ..

يشار إلى أن عدد هؤلاء المشغلين يزيد على 80 مشغلا ترتبط معهم شبكة الشركة الدولية مباشرة باكثر من 260 مساراً للحركة الدولية موزعة على مختلف وسائل التراسل الدولية من كوابل بحرية وأرضية وأقمار صناعية وبأكثر عدد من المقاسم الدولية المتاحة في شبكات أولئك المشغلين بحيث يتمكن المتصل من داخل المملكة ومن أي مشغل كان داخل المملكة من الاتصال المباشر باكثر من 240 دولة حول العالم.

وقد تمكنت الشركة خلال العام الماضي من استقبال وإرسال ما يقارب من 1600 مليون مكالمة بالعاصمة المقدسة والمشاعر خلال شهر ذي الحجة، ويتوقع أن يكون هناك زيادة كبيرة خلال نفس الفترة من هذا العام.

وتعد مؤشرات الشبكة الدولية لهذا العام من أنجح المؤشرات مقارنة بالأعوام المنصرمة بالرغم من دخول المشغل الثاني للجوال و زيادة أعداد خطوط الجوال في كلا الشبكتين الجوال والمشغل الآخروكذلك زيادة عدد خطوط الهاتف الثابت ،وبالرغم من التخفيضات الكبيرة المطبقة على تعرفة الجوال والهاتف والتي تسببت في زيادة الحركة الدولية بشكل كبير، واستطاعت شبكة الشركة الدولية وبكل اقتدار من استيعاب جميع الحركة الدولية الصادرة والواردة من والى المملكة للجوال والهاتف والمشغل الآخر بالرغم من ان جميع تلك الحركة تمر من خلالها، ويعتبر موسم الحج موسما فريداً من نوعه على مستوى العالم اذ يتميز بتجمع أعداد كبيرة من الناس وبمنطقة محدودة ،جميعهم يرغب في التواصل والاتصال بذويهم للاطمئنان عليهم في وقت واحد. وشركة الاتصالات اذ تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن ليسعدها أن تسخر كافة إمكاناتها المالية والبشرية والفنية لتحقيق هذا الشرف على أعلى مستوى من الكفاءة المهنية والاحترافية ،وذلك من خلال فرق عمل وطنية مدربة على أعلى مستوى تقني وإداري تفخر الشركة بهم،حيث يطمحون جميعا بأن يكونوا عند مستوى طموحات وتطلعات عملاء الشركة في كل موقع من وطننا الغالي، وان تبقى الاتصالات السعودية في الطليعة كأكبر مشغل اتصالات على مستوى العالم العربي وفي نفس الوقت تحافظ على مكانتها الإقليمية والدولية الرائدة.

ma7koom
13-01-2006, 07:36 AM
مدير عام شبكة الجوال لـ «الرياض»:
السعوديون يتبادلون التهاني عبر 100 مليون رسالة جوال

http://www.alriyadh.com/2006/01/13/img/131084.jpg د. زياد العتيبي




كتب - مناحي الشيباني:
قال مدير عام شبكة الجوال بشركة الاتصالات السعودية الدكتور زياد بن ثامر العتيبي ل «الرياض» أن الشركة نفذت هذا العام آلية عمل جديدة لتقديم خدمات صوتية ومعلوماتية ذات كفاءة وجودة عالية في إطار الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة لحج هذا العام.

وبين د. العتيبي أن هذه الآلية نجحت في تحقيق العديد من النتائج خلال فترة الحج وعيد الأضحى المبارك حيث تم تمرير أكثر من 25 مليون دقيقة اتصال في منطقة المشاعر المقدسة يوم العيد، بمعدل زيادة 20٪ مقارنة بالعام الماضي. وتمرير أكثر من 1,49 مليون دقيقة اتصال خلال ساعة الذروة في منى يوم العيد، بمعدل زيادة 30٪ مقارنة بالعام الماضي.

وتقديم الخدمة لأكثر من 1,7 مليون مشترك في يوم العيد في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بمعدل زيادة 12٪ مقارنة بالعام الماضي.

وتمرير أكثر من 290 مليون دقيقة اتصال في الشبكة في يوم العيد، بمعدل زيادة 19٪ مقارنة بالعام الماضي.

وتمرير أكثر من 106 مليون رسالة جوال (SMS) في الشبكة في يوم العيد، بمعدل زيادة 45٪ مقارنة بالعام الماضي. وإرسال أكثر من 1,3 مليون رسالة وسائط متعددة (MMS) في الشبكة في يوم العيد. تقديم خدمة التجوال الدولي لأكثر من 331 ألف زائر للشبكة من خارج المملكة خلال فترة الحج. وتقديم خدمة التجوال الوطني لعملاء شركة اتحاد اتصالات للمواقع التي لاتغطيها شبكة اتحاد اتصالات لأكثر من 150 ألف مشترك خلال فترة الحج.

ma7koom
13-01-2006, 07:36 AM
أهميتها تكمن في دعم الصناعات والجبيل2 والتشغيل أواخر 2006م ..
(مرافق) تنجز خطوات متقدمة في تشييد محطة للكهرباء بتكلفة ثمانية مليارات ريال





الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
أنجزت شركة مرافق المياه والكهرباء للجبيل وينبع (مرافق) خطوات متقدمة في أعمال تشييد وبناء محطة لانتاج الكهرباء والمياه بمدينة الجبيل الصناعية بطاقة 2400 ميغاوات و 300 الف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا وبتكلفة تبلغ ثمانية مليارات ريال وتستهدف دعم الصناعات القائمة حالياً ومشاريعها التوسعية وكذلك الشركات الصناعية الجديدة التي تعد في مرحلة التصميم والتشييد. وتجري أعمال البناء لهذه المشروع العملاق في منطقة استراتيجية تتميز بالقرب من المستفيدين الصناعيين ومصادر الغاز مما يمنحه ميزة نسبية تكمن في تقليل تكلفة هذه الخدمات ويتوقع ان تبدأ تشغيل مرحلتها الأولى أواخر العام الحالي 2006م وسترتفع العمليات الانتاجية في المرحلة الثانية لتصل الى 4400 ميغاوات من الطاقة و400 الف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا مما يساهم في تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمدينة الجبيل الصناعية.

وتكمن أهمية هذه المحطة الضخمة وكذلك مشاريع (مرافق) الاخرى في الدور الهام جداً في دعم الصناعات الحالية وكذلك منطقة «الجبيل 2» والتي تضم عدداً من مشاريع البنية التحتية ويتم بناؤها على أربع مراحل تستغرق نحو ثلاث إلى أربع سنوات حسب خطة عمل تواكب النمو الصناعي على أن تنتهي أعمال المرحلة الرابعة عام 1444ه، بعد 19عاماً وتقدر المساحة الإجمالية للمشروع 62 كيلو مترا مربعا خصص منها 19 كيلو مترا مربعا كمرحلة أولى. وتبلغ التكلفة الإجمالية ل «الجبيل 2» 14 مليار ريال (3,73 مليارات دولار) منها 4,7 مليارات ريال للمرحلة الأولى ومن المنتظر أن يجذب المشروع حال اكتماله استثمارات تقدر ب 210 مليارات ريال (56 مليار دولار) وبحساب العائد من الاستثمار فإن العائد يبلغ 15 ضعفاً من حجم الإنفاق، ويوفر المشروع 55 ألف فرصة عمل مباشرة للمواطنين وسينتج عنها 330 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

وتشمل مراحل إنشاء «الجبيل 2» إنشاء شبكة من الخطوط لنقل مواد اللقيم (الغاز الطبيعي) من شبكة الغاز الوطنية وإيصالها إلى المواقع الصناعية وتجهيز ممرات خاصة لعبور أنابيب المنتجات الصناعية من الجبيل 2 إلى ميناء الملك فهد الصناعي للتصدير وتشمل هذه المنتجات أعمال التسوية وإقامة الدعامات الخرسانية وتجهيزات السلامة والأمن الأساسية وتمديد شبكة لنقل التبريد من القنوات الرئيسية في «الجبيل 1» إلى «الجبيل 2» بواسطة محطة ضخ وأنابيب ضخمة تعبر ممر الأنابيب (الخرسانية/ رأس تنورة) ثم تتولى توزيعها داخل منطقة الجبيل 2 كما سيتم إنشاء شبكة من الأنابيب لتزويد المنطقة بمياه الشرب وبعض الاستخدامات الصناعية وإنشاء شبكة خاصة بالصرف الصحي والصناعي وشبكة لخطوط الكهرباء والاتصالات لتوفير الطاقة للمصانع وإنشاء البنية التحتية. ويشار الى ان تأسيس شركة (مرافق) والتي بدأت مزاولة اعمالها مطلع عام 2003م برأسمال بلغ 2,5 مليار ريال جاء كاستجابة واعية للمرحلة القادمة ويتدرج في تطبيق مبدأ تخصيص المشاريع والمنشآت العامة المناسبة لمشاركة القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات ويعزز التنمية الصناعية في المدينتين الصناعيتين وتوفير الخدمات الشاملة والمتكاملة بأسعار اقتصادية تمكنها من المنافسة الاقليمية والعالمية وتتولى الشركة اعمال التشغيل والصيانة والإدارة وأعمال التوسعة وأعمال الإنشاءات لأنظمة التبريد بمياه البحر وأنظمة المياه المحلاة والمعالجة وأنظمة الصرف الصحي والصناعي وأنظمة الكهرباء وذلك لتوفير الخدمات اللازمة للمنشآت الصناعية والتجارية والسكنية في كل من مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.

ma7koom
13-01-2006, 07:37 AM
باتت مؤهلة لأن تشهد حركة عمرانية نشطة في ظل التوسع السكاني وتوجه المستثمرين إلى قطاعها العقاري
مجموع المساحات المطورة في الرياض يصل إلى 62 ٪ من إجمالي مساحة المرحلة الأولى من النطاق العمراني للمدينة



http://www.alriyadh.com/2006/01/13/img/131073.jpg


«الرياض» - أسامة سمرة:
أظهرت دراسة إحصائية صدرت مؤخرا بأن مجموع المساحات المطورة في مدينة الرياض يشكل ما نسبته 62٪ من اجمالي مساحة المرحلة الاولى من النطاق العمراني للمدينة والبالغ 632 كيلو متر مربع، وتمثل الأراضي القابلة للتطوير 98٪ من الأراضي البيضاء الواقعة داخل هذه المرحلة من النطاق العمراني منها 71 كيلو متر مربع مخصصة للاستخدامات السكنية والتجارية .

وأكدت الدراسة التي وردت مؤخراً ضمن التقرير العقاري الأسبوعي الصادر عن مجموعة تنميات الاستثمارية السعودية حول نشاط هذا القطاع في دول الخليج العربي أن إجمالي المناطق المطورة في مدينة الرياض يمثل 35٪ من المساحة الاجمالية المحصورة داخل نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية التي تبلغ 1782كيلو متر مربع مع العلم بأن أكثر من 90٪ من الأراضي البيضاء الواقعة داخل هذا النطاق قابلة للتطوير منها 42 كيلو متر مربع للاستخدامات الصناعية ونحو 472 كيلو متر مربع للاستخدامات السكنية والتجارية ، وهو ما يؤهل المدينة لأن تشهد حركة عمرانية نشطة خلال الفترة القادمة في ظل التوسع السكاني الحاصل وتوجه العديد من المستثمرين الى القطاع العقاري.

كما أشار التقرير في رصده لأهم الأحداث التي شهدها القطاع العقاري في المنطقة منذ بداية العام الحالي إلى رفع رأس مال الشركة الإماراتية - السعودية المعنية بتطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي ستقام جنوب مدينة رابغ غرب المملكة الى 9 مليار ريال سعودي بعد أن كان مقترحا ان يبلغ رأس المال للشركة المذكورة 5 مليار ريال سعودي ، موضحاً أن حصة اعمار الإماراتية بالتضامن مع عدد من الشركات الاماراتية ستبلغ 50٪ في الشركة الجديدة فيما يمتلك السعوديون الحصة الباقية من شركة «عسير» للاستثمار بواقع 10٪ و«صافولا» 5٪، و«بن لادن» 5٪، بينما سيطرح 30٪ من أسهم الشركة للاكتتاب العام.

هذا و سوف يتم بناء 3 أبراج إدارية في منطقة اعادة التصدير بميناء جدة الاسلامي بتكلفة تصل الى 100 مليون ريال سعودي ومدة تنفيذ تبلغ 18 شهراً، ويتكون كل برج من سبعة طوابق بالإضافة إلى طابقين سفلي واخر لمواقف السيارات بسعة 1100 سيارة وتبلغ مساحة المبانى74800 متر مربع ومساحة الأرض المستخدمة 15300متر مربع.

و من ناحية أخرى و في رصده للقطاع العقاري في المملكة تطرق التقرير إلى مطالبة العديد من ملاك الأراضي بمخطط الحمراء السكني الذي يقع جنوب القاعدة البحرية بالجبيل امانة مدينة الدمام بالسماح لاصحاب الاراضي بتعداد الأدوار السكنية لكي تصبح اربع وحدات وملحق اسوة ببقية المخططات السكنية الاخرى القائمة حاليا، مشيراً إلى أن الملاك يعزون طلبهم هذا إلى أن عدم السماح بتعدد الادوار بهذا المخطط يلحق الضرر الكبير بهم نتيجة للمبالغ المدفوعة والتي ليست بسيطة.

وفي أبرز ما شهده القطاع العقاري في مملكة البحرين خلال الأسبوع المنصرم تحدث التقرير عن إتمام ترسية الأعمال الإنشائية لمشروع أبراج اللؤلؤ السكني الاستثماري على شركة الحمد للإنشاءات والتطوير، من قبل شركة اللؤلؤ لتطوير وتنمية العقارات، مشيراً إلى أنها شراكة بين مجموعة من كبار المستثمرين من البحرين والسعودية والإمارات .

وتبلغ تكلفة المشروع 95 مليون دينار بحريني، وقد تم حتى الآن بيع نحو 40٪ من مكونات المشروع من الشقق إضافة إلى 20٪ أخرى لا تزال في مرحلة التفاوض مع البنك لتسهيل الحصول على تمويل فردي للمشترين. بينما في الكويت، قامت شركة أولاد حسين مكي الجمعة بشراء عقار برج مكي الجمعة الواقع مقابل بورصة الكويت من ورثة المرحوم الحاج مكي الجمعة بقيمة 5 مليون دينار كويتي، حيث سيكون البرج نقطة انطلاق لتأسيس شركة عقارية جديدة وهي شركة برج مكي العقارية برأسمال قدره 30 مليون دينار كويتي ستطرح في اكتتاب خاص حيث سيتم تغطية 30٪ من قبل الشركة فيما ستطرح باقي الأسهم للاكتتاب الخاص. و في دولة الإمارات العربية المتحدة من المتوقع - بحسب التقرير- أن تقوم مجموعة كريستال بلازا باطلاق العديد من المشاريع العقارية في دولة الامارات العربية المتحدة، منها مشروع في مارينا دبي يتضمن برجاً يقام على مساحة 30 ألف قدم مربع، إضافة إلى مجمع لفلل سكنية وبتكلفة إجمالية للبرج تصل إلى 170 مليون درهم. حيث جاري العمل على وضع مخططات البرج والذي يصل ارتفاعه الى 70 طابقاً، بالاضافة الى مشروع اخر في امارة عجمان وهو عبارة عن فندق فئة خمس نجوم وبتكلفة 60 مليون درهم. يذكر ان استثمارات المجموعة في دولة الامارات تصل الى 800 مليون درهم اماراتي. وفي سلطنة عمان، تم توقيع إتفاقية بناء المرحلة الأولى من مشروع المدينة الزرقاء أحد المشروعات العمرانية في سلطنة عمان والهادفة إلى إنشاء مدينة نموذجية قرب العاصمة مسقط، وذلك ما بين شركة السوادي للإستثمار والسياحة صاحبة الامتياز، وبين كل من شركة إنكا التركية وشركة أكتور اليونانية، وتبلغ تكلفة المرحلة الاولى للمشروع 1,9 مليار ريال عماني، حيث تعد هذه الاتفاقية العقارية هي الأكبر من نوعها في السلطنة، ومن المنتظر أن تستكمل جميع مراحل مشروع المدينة الزرقاء العشرة في غضون 15 سنة وبتكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار دولار أمريكي.

ma7koom
13-01-2006, 07:37 AM
الدفعة الثالثة من مشروع خادم الحرمين الشريفين
الصحة تدعو المقاولين لإنشاء 444 مركزاً جديداً بمختلف المناطق





كتب - إسماعيل إبراهيم:
تعتزم وزارة الصحة انشاء دفعة من المراكز الصحية الجديدة خلال العام المالي الحالي وتشمل 444 مركزاً صحياً في مختلف مناطق المملكة وتمثل المجموعة الثالثة من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لانشاء 2000 مركز صحي جديد خلال الميزانية الحالية، ودعت الإدارة العامة للمشتريات بالوزارة المقاولين والشركات المتخصصة التقدم لهذه المنافسة بعد الحصول على كراسة الشروط والمواصفات وسيتم استقبال العروض والعقارات يوم السبت 11 صفر المقبل (الساعة التاسعة صباحاً) ويتم فتح المظاريف في نفس اليوم (الساعة العاشرة صباحاً). وستغطي هذه المراكز الصحية الجديدة جانباً مهماَ من الاحتياجات في جميع المناطق والمحافظات وتوفر خدمة صحية أفضل لسكان المراكز والقرى بحيث يستطيع الجميع الحصول على الخدمات الطبية والعلاجية في أماكنهم دون الحاجة الى الذهاب الى المراكز والمستشفيات البعيدة بإذن الله.. وسيتم البدء في تنفيذ المشروع من خلال عرض من المقاولين بحيث يتولى كل مقاول مجموعة من المجموعات المطروحة لضمان سرعة التنفيذ والاستفادة من هذه المرافق الصحية انفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والقاضية بسرعة تنفيذ جميع مشاريع الخدمات حتى يستفيد المواطن منها.

ma7koom
13-01-2006, 07:37 AM
خلال 80 جولة تفتيشية مفاجئة
التجارة تضبط 1100 مادة استهلاكية غير صالحة بأسواق الطائف





الطائف - اسماعيل ابراهيم:
نفذ مراقبو فرع وزارة التجارة والصناعة بمحافظة الطائف خلال الشهر الحالي 80 جولة ميدانية مفاجئة على الاسواق ومراكز التموينات الغذائية ومحطات الوقود واسواق الذهب والمجوهرات وتمكنوا من ضبط اكثر من 87 مخالفة متنوعة وتمت مصادرة اكثر من 1100 مادة غذائية واستهلاكية غير صالحة مع فحص 175 طرمبة ضخ للوقود و90 ميزان للمعادن النفيسة.

وأبان الأستاذ حسين بن راشد الحارثي مدير الفرع أن الفرع يقوم بمتابعة الأسعار للمواد الغذائية والاستهلاكية المختلفة وحماية المستهلك من أي عمليات غش أو خداع بالإضافة إلى رقابة المواد الغذائية المختلفة وضبط المواد المنتهية الصلاحية والفاسدة والغير صالحة للاستهلاك الآدمي وتطبيق الانظمة والجزاءات على المخالفين مؤكداً أن هناك تعاون وثيق بين الفرع والجهات الخدمية والرقابية المختصة لتكثيف الجهود وضبط المخالفات ومنع اي استغلال للمواطن والمقيم على حد سواء، واشار إلى أن الفرع يستقبل الشكاوي والبلاغات والملاحظات والتأكد منها والوقوف على كافة الملاحظات ميدانياً ومعالجتها في حينها حتى نمنع أي ضرر قد يقع على المستهلك. ومن المتوقع ان يتجاوز عدد الجولات الرقابية الميدانية للفرع خلال الأيام المتبقية من الشهر الحالي اكثر من 70 جولة مفاجئة من 10 الآف محل تجاري لمختلف الانشطة والمطاعم والأسواق ومحطات الوقود وبخاصة على الطرق السريعة والضواحي المحيطة بالمدينة، ومن جهتها واصل الفرع جهوده خلال اجازة عيد الاضحى المبارك للعام الحالي دون توقف لاحتواء أي مخالفات قد تحدث خلال أيام العيد وموسم الحج وسير الفرع دوريات رقابية على المحلات التجارية المجاورة لميقاتي السيل الكبير ووادي محرم والتي تشهد ازدحاماً كبيراً خلال الموسم.

ma7koom
13-01-2006, 07:38 AM
16 ألف معوق في الطائف يحوزون 75 مليون ريال





الطائف- اسماعيل ابراهيم:
حصل اكثر من 16 ألف معاق بإعاقات مختلفة في منطقة مكة المكرمة على أكثر من 75 مليون ريال كإعانات من إدارة الشئون الاجتماعية بالمنطقة خلال العام المالي المنصرم 1425- 1426ه ضمن جهودها لمساعدة هذه الفئة التي تحتاج الى الدعم النفسي والمادي حتى تعيش دون أي احساس بالعجز وشملت هذه الاعانات كافة محافظات منطقة مكة المكرمة ومراكزها وقراها وجرى توزيع هذه الاعانات لكافة الحالات المسجلة وفق جدول زمني محدد مع استقبال الطلبات الجديدة لدراستها وبحثها والرفع بها متى ما اكتملت اجراءاتها. يذكر ان الإدارة تقوم حالياً بصرف دفعة جديدة من الاعانات بقيمة 1,164,000ريال لعدد 267 معاقاً بمختلف المحافظات بالمنطقة وستواصل إدارة الشئون الاجتماعية بمنطقة مكة الاعانات حسب الخطة الجديدة التي وضعتها لخدمة عدد اكبر من الحالات بالمنطقة ويشمل ذلك الحالات الجديدة التي تستحق الاستفادة من هذه الاعانات.

ma7koom
13-01-2006, 07:38 AM
الاستثمار المالي في عالم الطالبات
ظاهرة الأسهم موجودة بقوة في ردهات الجامعة وحتى فصول الثانوية!!



http://www.alriyadh.com/2006/01/13/img/131069.jpg



كما أن الرجل السعودي أصبحت لديه المعرفة والانفتاح الكامل في العلوم كافة وعلوم الاقتصاد والأسهم والتجارة بشكل خاص كان أيضا للمرأة دور واضح ومعلوم فأصبحت الفتاة تنافس أخاها الشاب وأصبح لديها الخلفية الواضحة حول الأسهم ولا غرابة فالنساء شقائق الرجال ومكملات لدوره في تحريك عجلة التطور بالمجتمع.. وقد تناولنا فيما سبق آراء الطلاب حول الاستثمار بالأسهم وعلاقة ذلك بدراستهم وتخصصاتهم فتوجهنا إلى الطالبات لنستكشف حالة الاستثمار لديهن وصورة المال والأعمال في أذهانهن ومدى توافر «ثقافة الاستثمار» لدى سيدات المستقبل.

«الرياض» دلفت إلى عالم الاستثمار المالي لدى الطالبات خاصة وجاءت الصورة التالية:



٭ لا أستثمر ولا أنوي؟

في سؤال عن مدى استثمار الطالبات في الأسهم؟ تقول رنا العمر طالبة في جامعة الملك سعود إنها تمارس التجارة في سوق الأسهم بصورة خفيفة إذا صح التعبير ولا تسمي ذلك استثمارا.. نوف (...) وهي طالبة إدارة (..) تقول لا أستثمر ولا أنوى الاستثمار في سوق الأسهم فوضع السوق صعب وفي الوقت الحالي تحتاج الواحدة إلى مبالغ كبيرة حتى تشتري الأسهم التي كانت في الماضي القريب بأسعار زهيدة. وحول السبب الحقيقي في نظرتها هذه قالت ان رؤيتها لانشغال والدها في الأسهم أقنعتها أن تجارة الأسهم قد تكون أدماناً مثلها مثل أي شيء آخر وقد يؤثر ذلك حقيقة على دراستها أو حياتها المستقبلية..

الطالبة منى هذال من جامعة الملك فيصل أخذت منحى مغايراً وذكرت أنها تستثمر في سوق الأسهم ومقتنعة بجدوى ما تقوم به من حيث الارباح وآفاق النمو في الاستثمار. وقالت كذلك إن عملها في الأسهم جعلها تفكر في الاستثمارات الأخرى والدخول في مشاريع صغيرة بالمشاركة مع بعض الصديقات وهى مقتنعة أن هذا العمل أكثر فائدة من الجهود المبعثرة والهوايات غير المبرمجة.. حتى على مستوى الفائدة تؤكد منى أن الاطلاع على تجارب الاستثمار والتعرف على بعض اسرار الاستثمار هى أبلغ من الارباح المالية المتحققة من الأسهم.

الطالبة منى بركة (اقتصاد) وسارة عواد (علوم) والعنود الحربي (اجتماع) يؤكدن انخراطهن في الاستثمار وتوجههن نحو المزيد رغم الصعوبات التي تعترضهن وتعترض غالبية المستثمرات كبارا أو صغارا..

عن العوامل التي دفعت الطالبات نحو الدخول إلى السوق والمغامرة فيه قالت رنا إنه النفع العائد عليها في تجارب سابقة دفعها للمحاولة من جديد أما العنود فحددت العائد المادي وزيادة الدخل كأهم الدوافع علاوة على حبها للمغامرة وقد اتفق معظم الطالبات حول مثل هذه الدوافع خاصة أن الاستثمار في الأسهم يعد أفضل من المشاريع الأخرى حيث المرأة تضارب وتستفيد من داخل بيتها ولا يتنافى مع أعمالها الأخرى مادام بطريقة مشروعة وخاصة بالنسبة للطالبات الخريجات والعاطلات في المنازل أو كذلك لربات البيوت حيث إن التقنية تمكنها من هذا العمل بدون الاضطرار للخروج والبعد عن المسؤوليات المنزلية..



٭ الاقتصاد في الصميم!!

وحول العلاقة بين التخصص والاستثمار كان رأي الطالبة فريدا حيث قالت بالنسبة لي كطالبة في قسم الاقتصاد وجدت علاقة في الصميم بين تخصصي الدراسي وتعاملاتي في سوق الأسهم والمعلومات التي حصلت عليها من خلال اطلاعي واستثماري في السوق.. وتابعت بأنها تنوى فعليا التخصص في الادارة المالية للدراسات العليا وتتوقع أن تكون هناك طفرة لهذا التخصص تجاري الطفرة الحاصلة في سوق الأسهم..

الطالبة سارة عواد من كلية العلوم تؤكد أنها لا ترى علاقة بالمعنى الصحيح بين تخصصها والاستثمار في الأسهم ولكن وضع الأسهم الحالي لا يلغي ضرورة توافر «ثقافة أستثمارية» لدى الجميع ومن مختلف التخصصات حيث أصبح الاستثمار في رأيها مطلب الجميع وليس حكرا على المتخصصين. وقد وافقها العديد من الطالبات اللاتي يتوقعن أن تتفوق الأسهم على كرة القدم والازياء وربما البلوت في القادم من الايام وقد تمثل للجيل الجديد عمل وهواية تقفل الابواب على المشاغل والهوايات الاخرى.



٭ لكل أمر أذا ما تم نقصان!!

هناك صعوبات عديدة تواجه المستثمرات الصغيرات حيث تقول رنا العمر نعاني من الفضول في صالات التداول التي لا تكون بعيدة عن بقية المراجعات للبنك كما أن هناك صعوبات في الاتصال وتنفيذ الاوامر ونعاني عند استخدام الانترنت من توقف الخدمة وبطئها وتأخر شريط الاسعار.. أخريات وضعن أيديهن على مشاكل أخرى تواجه المستثمرات بشكل عام حيث تقول منى هذال إن الوقت وضغوط الدراسة ومتطلبات البيت لا تمكنها من متابعة التداول رغم حماسها واقدامها وتشتكي من فترة التداول الصباحية التي تتوافق غالبا مع محاضراتها في الجامعة..

وعندما سألناها حول المتطلبات الخاصة التي في حاجتها النساء المستثمرات بشكل عام قالت إنه يجب فسح المجال أكثر للمرأة وتعليمها حول كيفية التصرف بحرية وإلى اين تجه في تنمية أموالها وخاصة للمبتدئات منهن. وطالبت العنود الحربي من قسم علم الاجتماع بضرورة أن يكون هناك مرجع نسائي للإرشاد والتوجيه والتوعية بالإسهم ودورات متخصصة عن طريق جهات موثوقة وأن يكون هناك تعاون من البنوك للمتعاملات في الأسهم. أما لأمور الاستثمار الأخرى فلابد من توافر الشفافية والوضوح من الشركات وبناء أسس عادلة للتداول وكذلك توضيح قائمة بالجديد في السوق مثل مواعيد طرح شركات جديدة أو اتخاذ قرارات مؤثرة على السوق.

والطالبة شريفة كذلك تطلب الدعم والمعرفة الكاملة عن السوق وضوابطه.



٭ التروي النسائي

وفي سؤال حول الملاحظات والنصائح التي توجهها الطالبات لأخواتهن المضاربات في السوق أجابت العنود أن أهم شئ التروي في التداول وتحقيق الوعي الكامل وعدم الاستماع للاشاعات وأقوال المنتديات خاصة. وافقتها في ذلك رنا العمر بضرورة اكتساب الخبرة وتجنب الاندفاع مع الشائعات المضللة مع أهمية الاهتمام بالدراسة والتحليل الفني والاساسي لبناء القرارات الاستثمارية الصحيحة. منى هذال تقول أنصح المستثمرات بعدم سماع النصائح من الآخرين لأن سوقنا ليس سوق نصائح ولكنه سوق «اضرب واهرب» والحاجة هي إلى القرار السريع وليس الكلام المصفوف!! ودللت على ذلك بأنها تستمع إلى المحللين الذين يحذرون من أسهم معينة يسمونها أسهم الخشاش منذ عدة أشهر يقولون أنها ستحقق للمتداولين خسائر ولكن هذه الأسهم تسير كل يوم من حسن إلى أحسن!! ولا يكدر صفوها صراخ المحللين.. منى بركة ترى أن الهدوء ضروري جدا عند التداول وتقول يبدو ان الاستثمار في الأسهم بالذات يناسب المرأة من حيث أنه يحوى عنصر الفن والموهبة وربما الحظ في نواحي كثيرة بخلاف العديد من القرارات الاستثمارية الأخرى التي تتطلب قوة وسيطرة واطلاعاً وكذلك قيادة ميدانية بما لا يتناسب مع ظروف النساء. ولكنها تحذر من كون عنصر العاطفة والحماس والاندفاع عند المرأة قد يوقعها في حالة الأسهم في قرارات استثمارية مستعجلة ومتهورة بعض الشيء لذلك لا بد من موازنة الامور في الأعمال والاعتماد على مصادر عديدة في بناء القرارات مثل نصائح الاقرباء والصديقات المتمرسات والاخذ من الانترنت والمصادر الاكاديمية للاستثمار..

ma7koom
13-01-2006, 07:39 AM
سوق الحسايف!!





بدر الدعجاني
هل سيكون هذا هو اللقب الرسمي لسوق الأسهم السعودي؟ لا أكاد اتحدث مع أحد إلا وقال بأنه يشعر بالأسى لأنه باع سهماً طار بعد ذلك أو أنه جمد سيولته في سهم لم يتحرك مثل الأسهم الأخرى أو ثلث الأمثلة وقال إنني متعلق في مشنقة سهم منذ زمن!! يحدث هذا مع وجود حالة ظاهرة من صعود السوق بل قفزاته الهائلة التي تعجل ببروز ألقاب منافسة للقب أعلاه مثل سوق الصواريخ وسوق الأثرياء وسوق الوناسة وسوق العجائب!! إذن سؤالنا لماذا تزداد حالات الصدمة من السوق لدى العديد من المتداولين حتى يطلقوا عليه لقب «سوق الحسايف»؟

السبب هو أن أغلب المتداولين يعتمدون في تداولاتهم على مصادر معلومات ضعيفة غير مدعومة تجعل من وقود المضاربة (المعلومة) مصدراً سريعاً للاشتعال وليس للربحية. ثم إن نقص الخبرة في المضاربة والتعامل مع حركة السوق تصب زيت الخسائر على نار السوق فتنطلق الحسايف في عنان السماء. كمثال، أحدهم جاءته توصية واشترى سهماً معيناً ولكن عندما صعد سعر السهم لم يبع في الوقت المناسب وانتظر متوهماً أن الصعود سيكون لا نهائياً كما هي حالة بيشة الخاصة والغربية وتولدت الحسايف لديه لأن سعر السهم عاد إلى أقل من السعر الذي اشترى به وهو ما زال منتظراً ولكن هذه المرة منتظراً ومتحسفاً!!

حتى على مستوى وسائل جمع المعلومات توجد حالات مريرة من الحسايف، أحدهم يقول جاءتني رسالة جوال من صديق تحمل توصية هامة (خذ سهم بيشة)!! عندما كان سعر السهم بحدود راتب الشغالة السيرلانكية!! فضحكت من هذا الأهوج الذي يريدني أن أشتري سهم بيشة في هذا الوقت..!! ولكن بعد أيام من النسب المتواصلة ضحكت على نفسي وأطلقت على صديقي لقب «راعي بيشة!!» يتابع أحدهم هذا فيقول: صاحبي (راعي بيشة) أرسل لي رسالة أخرى مفادها «لا تفوقتك المصافي» عندما كان سعر السهم يعادل راتب مهندس متخرج للتو فلم أصدق خبراً ودفنت رصيدي في المصافي التي أنهارت بنسب متوالية إلى أن استقرت عند راتب المدرسة على بند 150!! حيث بعت الكمية كلها وتصورت أنني فررت بجلدي ولكن الآن عندما أرى عودة سعر السهم إلى راتب المهندس أردد (ندمت ندامة الكسعي لما أضحت مني مطلقة المصافي!!). إذن، أغلب الحسايف تأتي من عدم تحديد الوقت المناسب للبيع والشراء تحت الوهم المضلل بأن السهم الذي يصعد وعليه توصية لن يتراجع (فلايبيع المضارب في الوقت المناسب ويهرب) أو أن السهم الذي ينخفض سعره لن ينخض أكثر (فيتم أسر المتداول بالخسائر التي على كاهله ويقول يا ليت ويا ليت) وهكذا. إنها مسألة التوقيت والتي هي في ظني العنصر الأكثر حسماً في سوقنا حتى لا يصبح سوق حسايف من الطراز المؤلم!!

ma7koom
13-01-2006, 07:39 AM
مقتطفات من المنتديات






٭ عيشة 5 نجوم في بيشة

مما لا يشك فيه أن سهم بيشة يحتل الصدارة في اهتمامات المنتديات ليس بسبب الصعود الهائل والمتواصل لسعر السهم فحسب ولكن بسبب عدم رؤية نهاية محددة للسعر حتي ليخيل للبعض امكانية وصول سعر سهم بيشة بعد مدة قصيرة الي حدود سعر سيارة حوت جديدة كاملة المواصفات!! في الحقيقة ان ما يحدث لسهم بيشة يستحق ما يقال عنه في المنتديات وأحاديث المجالس ولكن أين الاكاديميون عن هذه الظاهرة المحيرة في سوق الأسهم السعودي؟ يتحدثون في المنتديات عن أسباب معينة لتفسير الصعود الفضائي للسهم مثل جرأة المضارب أو قلة عدد الأسهم المتوفرة في السوق أو تجفيف السهم من السوق أو.. ولكن تظل حقيقة ضخمة وسبب رئيس يختفي تحت جلباب مقولة «جنون سوق الأسهم»!!



٭ ما أطولك يا إجازة!!

من الاشياء الغريبة التي تلاحظ في المنتديات توطد الشعور بالملل من الاجازة وخاصة اجازة سوق الأسهم!! لا يبدو أن للامر علاقة بظاهرة «إدمان العمل» الموجودة في اليابان ولكن غالب الظن ان هناك نوعا من الادمان على السوق لدى المتداولين تتولد منها أعراض ضيق وملل وهذيان وهلاوس بصرية!! خاصة عندما تكون فترة توقف السوق ليست قصيرة.. هناك من يقول يا ليت السوق يفتح طوال السنة بدون اجازات والغريب أن هناك ايضا من يتمنى أن السوق يفتح 24 ساعة في اليوم!! أمر آخر يتماشى مع الاجازات الطويلة وهي حالة متكررة من التساؤلات والتوقعات عن حالة السوق عند الافتتاح وان كان اغلب القول يرجح صعود السوق خاصة نجمة السوق الابدية سابك كما هي الحالة المعتادة بعد العودة من الاجازات!!

٭ أين أذهب بأموالي!! في أحد المنتديات يتذمر أحدهم انه لا يعرف أين يذهب بأمواله؟ فان وضعها في المساهمات العقارية طار بها هوامير المساهمات المتعثرة وتحول الامر الي انتظار أمر من انتظار «حمار أم عمرو»!! يقول وان حاولت تطبيق مبدأ استثمر فلوسك بنفسك وأتجهت نحو الاستثمار الذي يقال انه آمن (العقار) وبنيت عمارة صغيرة في شارع منزو رفض المستأجرون دفع الايجار وأخذوا يماطلون ويتهربون (ويقفلون الخط في وجهي!!) وتحول الامر الى انتظار أمر من انتظار الربيع بالنسبة لحمار أم عمرو كذلك!! وأن حاولت تجريب المشاريع الصغيرة أكل العمال والمشرف عليهم الاخضر واليابس ولم يتركوا لي وانا سعادة المستثمر الا الفتات الذي لا يسد جوع أم عمرو!! يتابع ويقول واذا كنت جريئا بما فيه الكفاية واستثمرت في سوق الأسهم سلب الهوامير النوم من عيوني وأجبروني بحركاتهم العنيفة والملتوية على البيع تحت والشراء فوق وهكذا دواليك فيتمخض الركض خلفهم كالمجنون عن ثروة متناقصة ومعرضة للانقراض كما هو مصير الحمار الوحشي في براري أفريقيا!! وقد تعرضت أموالي للانقراض كلما حاولت الدخول بها في المساهمات الوهمية من سوا الى العطور ومن مساهمات البيض الى السمن والعسل والتمر الهندي وبرسيم لحمار أم عمرو؟! المحاولة الاخيرة للثراء كانت عندما وضعت اموالي هذه التي أتعبتني عند مضارب يدير محافظ!! وضع الذهب لي في يد والالماس في الاخرى ولكن عندما جمع أموالي وآمالي ومعي الكثيرين اعطانا نسبة 5٪ مكسبا في سوق تعدت مكاسبة 105٪ في السنة!!

ma7koom
13-01-2006, 07:40 AM
أسرار التداول قراءة القوائم المالية






لعل من أهم أسرار التداول أن الارقام تختصر المفاهيم وتوجه القرارات.. إن رقماً واحدآً بسيطاً قد يعطي كما وافرا من المعلومات ويحدد العديد من قرارات البيع والشراء. قراءة القوائم المالية مثلاً توفر فرصة للحصول على فهم الارقام التي تعكس أداء ومستقبل الشركة ما يساعد في تحديد القرارات المهمة وذلك للاغراض الاستثمارية في المقام الاول.. التحليل المالي يعتبر ضرورياً لمعرفة الأوضاع المالية والمركز المالي للشركة كما أنه وسيلة لاكتشاف الخلل والعيوب والتلاعب في تركيب قوائم الشركة المالية أو في وضعها ومقدارها وبالتالي صحة المركز المالي للشركة.

من أهم أساليب التحليل المالي ما يعرف بأسم (تحليل النسب المالية) وينقسم إلى نوعين: التحليل الرأسي والأفقي ويقوم المستثمر عند التحليل الرأسي بتقييم كل بند من بنود القائمة المالية كنسبة مئوية عندما تنسب إلى بند آخر كأساس مثل المبيعات أو الأصول أو غيرها وتقارن هذه النسب مع سنوات سابقة أو شركات قائمة أو نسب الصناعة أو نسب معيارية موضوعة مسبقاً. أما التحليل الأفقي فيكون بتحليل الاداء عبر السنوات ويساعد على تحديد معدلات التغير في نفس النسبة او البند لفترات سابقة أو لاحقة والأهم في هذا التحليل أنه يساهم في اكتشاف اتجاهات النمو والارباح التي تظهر وتحدد توقعات معينة عن مستقبل الشركة.

تحليل النسب المالية:

عبارة عن تحليل علاقات بين عناصر مختلفة من قائمة المركز المالي او من قائمة الدخل ومعرفة هذه العلاقات يعكس مدى التوازن والاستقرار في أداء الشركة وقدرتها على النمو، ويعتبر تحليل هذه النسب مؤشراً جيداً لتقييم النشاط المالي في الشركة. ومن هذه النسب:

1- نسب السيولة:

والتي تعكس قدرة الشركة على مقابلة التزاماتها الجارية بسرعة وفي مواعيدها دون أي اختناقات أو صعوبات ومن هذه النسب:

٭ نسبة التداول = نسبة الأصول المتداولة إلى الخصوم المتداولة.

٭ نسبة التداول السريع = نسبة الأصول المتداولة ناقص المخزون إلى الخصوم المتداولة.

2- نسب الرفع المالي: وتقيس نسبة التمويل بالديون وتعكس القوة المالية للشركة وجاذبيتها للمقرضين ومنها:

٭ نسبة الديون إلى إجمالي الأصول.

٭ نسبة الديون إلى إجمالي حقوق الملكية.

٭ نسبة الديون طويلة الأجل إلى رأس المال.

ومثل هذه النسب تقدم مقياساً لدرجة التوازن التي توجد في الشركة بين أموالها المقترضة وأموالها المملوكة.

3- نسب النشاط ومعدلات الدوران وتقيس نشاط الشركة وتساعد في تقييم كفاءة الشركة في تشغيل أصولها ومدى إسهام هذه الأصول في توليد المبيعات والأرباح باستخدام الموارد المتاحة. ومن المؤشرات التي تقيس ذلك:

٭ معدل دوران المخزون = المبيعات على المخزون.

٭ معدل دوران الأصول الثابتة = المبيعات على الاصول الثابتة.

٭ معدل دوران الأصول الاجمالية = المبيعات على اجمالي الاصول.

وتعمل الشركات بعد معرفة هذه المؤشرات على تحقيق التوازن المناسب بين الأصول والخصوم والدخل والنفقات وحقوق الملكية.

4- نسب الربحية: وتقيس مقدار أرباح الشركة منسوبةً إلى عناصر معينة لمعرفة مدى تحقيق عوائد من هذه العناصر. ومن النسب المستخدمة في قياس مؤشرات الربحية:

٭ هامش الربح على المبيعات وصافي الربح على المبيعات ومعدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملكية وغيرها. تعكس مثل هذه النسب مجالات مختلفة في الشركة وأداءها (سيولة، ربحية، تشغيل، تكوين رأس المال) كما يمكن مقارنتها بنسب الصناعة أو نسب تاريخية أو معيارية محددة مسبقاً لتحديد قوة أو ضعف الشركة في هذه المجالات.

ma7koom
13-01-2006, 07:40 AM
السامرائي الاماراتي





هزاع بن سفران
عندما نقرأ أي قوائم احصائية في إحدى مجلات الأعمال الدولية المتخصصة سواء على مستوى رجال الأعمال أو الشركات لابد وان تتضمن شركات سعودية أو رجال أعمال سعوديين بين تلك القوائم ولو اطلعنا على احصائيات عن الأسواق الأكثر نشاطا ونموا اقتصاديا والأعلى فرصا استثمارية لوجدنا السوق السعودي من أولها ولو استطلعنا آراء المستثمرين الأجانب لوجدناهم يدرسون السوق السعودي ويراقبون احداثه وتوجهاته.

ملخص الحديث ان اقتصادنا معين خصب بالفرص الاستثمارية تتمناها الكثير من الشركات العالمية كما انه بلغ من الضخامة والنمو مبلغاً يدعو إلى الفخر والاعتزاز، لم يعد هناك ثمة شكوك في الجاذبية الاستثمارية للاقتصاد السعودي وذلك نتيجة حتمية لعدد من الأسباب من أهمها:

٭ الاستقرار الأمني والسياسي.

٭ قوة الاقتصاد وذلك واضح من خلال الميزانية العامة المعلنة.

٭ السوق السعودي سوق استهلاكي نتيجة القوة الشرائية للفرد بحيث يشكل الشباب أكثر من 50٪ من التعداد السكاني.

٭ الموافقة على انضمام المملكة إلى منظمة التجارة الدولية.

٭ تعديل اللوائح والأنظمة المتعلقة بالمستثمرين الأجانب.

٭ توفير رؤوس الأموال بيد رجال الأعمال السعوديين والقوة الشرائية الهائلة في المجتمع.

عود على بدء لم نجد الادارة التي تستغل هذه المعطيات وتبلورها لصنع عملاق اقتصادي يحقق المصلحة العامة لجميع الأطراف.. الحديث ينصب على الرغبة في تأسيس شركة عملاقة تمتلك رأس المال والكفاءة الادارية لكي تحقق المصلحة المشتركة بين المواطن والوطن والحكومة بما في ذلك التنمية البشرية والاجتماعية وتكون بمثابة «السامرائي» في الثقافة اليابانية.. حرص رجال الأعمال الشديد على المشاريع ذات الحجم المحدود والعائد المادي الفردي هي نظرة قصيرة تخدم مصلحة جيل واحد أو أقل من ذلك وتخدم ملاك الشركات فقط ولكن بناء المشاريع العملاقة الناجحة لأغراض استثمارية كلية هي نظرة استراتيجية لا يستغني عنها اقتصادنا الفتي.. هذه فجوة في الوعي الاستثماري تباعد بين الأهداف الخاصة للمستثمرين والمصلحة الوطنية العليا وتخفي جزءا من المسؤولية تجاه الوطن تحت معطف الاستثمار الخاص والأرباح الفردية.. كما ان هناك فجوة أخرى بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص تحد نوعاً ما من قيام المشاريع الوطنية العملاقة والجريئة والحديث عنها ذو شجون.. مما سبق نجد ان المستثمر الأجنبي صاحب النظرة البعيدة منافس قوي ومؤثر في السوق السعودي وخير شاهد على ذلك المدد الاماراتي ممثلاً في شركة اعمار التابعة لشركة دبي القابضة حيث جاء الاعلان عن أكبر مشروع عقاري في الشرق الأوسط تبنته شركة اعمار الاماراتية في وقت عم السكون اجواء الشركات الوطنية. نلاحظ ان شركة اعمار تبحث عن الفرص الاستثمارية في الأسواق الدولية بدون كلل وبدون وضع حدود لمواصلة النمو والنمو أما شركاتنا فمازالت تضع قيودا جغرافية وبيروقراطية لا داعي لها.. اعمار حطت الرحال في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على شاطئ البحر الأحمر لتجعل منها نموذجاً فريداً للاستثمار الجريء والمنطلق كما هي طريقة السامرائي فلتكن اعمار أسوة حسنة لرجال المال والأعمال في هذه البلاد «فالأمم لا تزدهر إلا بسواعد ابنائها»!!

ma7koom
13-01-2006, 07:44 AM
والأن مع مقتطفات من جريدة عكاظ

http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/13/Section_0.xml)

ma7koom
13-01-2006, 07:45 AM
مليارا ريال مبيعات هدايا الحجاج




* عبدالله الذبياني (بعثة عكاظ- المشاعر المقدسة)

قدرت مصادر اقتصادية وثيقة الصلة بسوق الهدايا جملة ما ينفقه ضيوف الرحمن على شراء السجاد والسبح والخردوات الصغيرة من مباسط المشاعر المقدسة اضافة الى الملابس والادوات الكهربائية والمنزلية بنحو 2000 مليون ريال منها 80 مليونا مبيعات مباسط المشاعر المقدسة والبقية من اسواق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

وتصدرت المسابح هدايا الضيوف ويستعد أصحاب المباسط للموسم قبل وقت كافٍ.. وتدخل ضمن هدايا الحجاج المصاحف والساعات والتسجيلات الاسلامية وذكر صاحب بسطة يدعى محمد علي يوسف ان خاتم العقيق يمثل للضيوف هدية ثمينة ويقبل كثيرون على شرائه. فالخاتم الواحد يكلف الحاج نحو ثلاثين ريالا فيما تبلغ قيمة السجاد عشرة ريالات وقد يصل سعر الجيد منه الى خمسين ريالا. الحاج محمد سليم قال ان قيمة هدايا المشاعر انها من أرض مقدسة.. وعند العودة يتهافت الاقارب على الهدايا.

وقال حاج يمني اسمه سلطان حميد انه خصص نحو ألفي ريال سعودي لشراء هدايا الأراضي المقدسة لأصحابه ومعارفه في وطنه. ويحرص حجاج بيت الله الحرام والزوار على حمل الهدايا المعبرة عن هذه المناسبة تسجيلا لذكراها لدى أقربائهم أو اصدقائهم عند وصولهم الى بلدانهم سالمين غانمين بإذن الله. ومن الهدايا البارزة لدى الباعة فى أسواق العاصمة المقدسة التى يقبل على شرائها ضيوف الرحمن بشكل دائم ومستمر السبح والسجاد بمختلف أشكالها وأحجامها وأنواع العطور والبخور. وتتكون صناعة السبح من الصندل والعقيق والياقوت والزفير والزمرد وحتى من البلاستيك والزجاج.

ولبيعها مواسم تشمل موسم شهر رمضان المبارك الذى يكثر فيه بيع السبح الثمينة وعلى العكس من ذلك فى موسم الحج اذ يزداد الاقبال بشكل كبير جدا على السبح الشعبية والرخيصة. وأما أنواع السبح فهى كثيرة ومتعدد فالسبح الشعبية مثل (اليسر) كانت تصنع فى مكة المكرمة أما الان فهى تصنع فى مصر ومادتها الخام من اندونيسيا وهناك الكهرمان والعاج والكوك.

وسبح الكهرمان تصنع فى المانيا وسبح العاج فى مصر وتركيا و تجلب مادتها من افريقيا أما الكوك فهو عبارة عن خشب شجر اللوز الموجود فى تركيا والسبح التى تصنع منه قديمة جدا ومنقرضة ويندر وجودها. وهناك أنواع تعد حديثة فى سوق السبح يقبل عليها العديد من المواطنين وبعض الحجاج الاثرياء مثل السبح المصنوعة بروائح العود والعنبر والورد والياسمين والصندل والفل والنعناع وهى تحتفظ بروائحها مددا طويلة وأسعارها معتدلة.

ma7koom
13-01-2006, 07:45 AM
عودة الحجاج تعيد النبض لفنادق وشاليهات جدة والمدينة وينبع




* حسن باسويد (جدة) عبدالعزيز السحيمي (المدينة المنورة) حامد معتاد (ينبع)

مع عودة الحجاج ازدادت نسبة اشغال الفنادق والشقق المفروشة والموتيلات السياحية في جدة والمدينة وينبع بنسبة 99%. وقال متعاملون في سوق العقار ان مدينة جدة باعتبارها دافئة استقطبت العديدين لقضاء العيد في عروس البحر الأحمر. كما ان هناك نسبة كبيرة من حجاج الداخل يعبرون جدة بعد ادائهم النسك مما يساهم في اشغال الدور السكنية.

وقال محمد سامي مدير تطوير في احدى مجموعات المشاريع السياحية ان نسبة الاشغال في المنتجعات كانت طفيفة قبيل العيد غير أنها ارتفعت بشكل ملحوظ مع اطلالة العيد وعودة الحجاج من المشاعر المقدسة. واستطرد: ان اسعار المنتجعات السياحية ترتفع في موسم الاجازات على عكس العروض السياحية الخارجية التي تتنافس فيما بينها لتقديم افضل العروض لعملائها. وقال ان قضاء ليلة في احد المنتجعات السياحية بجدة ايام العيد والاجازات يكلف 2200ريال بينما في الخارج لاتزيد عن 1800ريال متضمنة تذكرة السفر ذهابا وايابا وقضاء اسبوع في منتجع (5 نجوم) مع توفير وجبتي الافطار والعشاء. اما الشقق المفروشة والفنادق فان نسبة الاشغال بها جيدة جدا وتتضاعف نسبة الاشغال في شمال جدة والاحياء المحاذية للكورنيش البحري, ويقول تركي الحازمي صاحب عدد من الشقق المفروشة ان نسبة الاشغال في الشقق المفروشة هذا العام تقلصت بشكل قليل. وعن سبب ارتفاع ايجارها قال: بعض اصحاب الشقق المفروشة يوفرون لعملائهم اثاثا مريحا وكل الخدمات المطلوبة من خط هاتفي وقنوات تلفزيونية مشفرة. من جهته قال السيد باسل احد المسؤولين في احد فنادق جدة ان نسبة اشغال الفنادق ارتفعت خلال فترة العيد رغم انها كانت منخفضة خلال الايام الماضية. واستقبلت المدينة المنورة خلال اليومين الماضيين زوارها من مختلف المناطق بعد ان ودع الحجاج المشاعر المقدسة بإستكمال مناسك الحج. وبسبب توافد المواطنين والمقيمين للاستمتاع بالاجواء الروحانية شهدت فنادق المدينة نسبة اشغال كبيرة وعمدت بعض الدور السكنية الى التأجير (5) ايام اعتبارا من الثامن من ذي الحجة حتى الثاني عشر من الشهر نفسه قبل عودة الحجاج في رحلتهم الثانية الى طيبة الطيبة وتراوحت اسعار الفنادق في تلك الفترة بين 250 و600 ريال في حين ترتفع الاسعار حاليا. ومع بدء عطلة العيد تدفق الكثير من الزوار لمحافظة ينبع لقضاء اجمل الاوقات على شواطئها الجميلة ومنها شرم ينبع.

وقد ادى هذا التوافد من قبل الزوار على المحافظة الى انعاش المنتجعات السياحية والفنادق والشقق المفروشة وتراوحت اسعار الايجار بين 400 و3000ريال.

ma7koom
13-01-2006, 07:45 AM
مستلزمات العيد تكلف أسر الشرقية 20 مليونا




* محمد العنزي (الدمام)

سجلت مبيعات المحلات التجارية المتخصصة في بيع مستلزمات العيد بالمنطقة الشرقية ارتفاعا كبيرا عن العام الماضي وصلت نسبته الى 45%. وعزى متعاملون السبب في ذلك الى عدة اسباب ابرزها موجة البرد التي اجتاحت المنطقة خلال الايام الماضية اضافة الى الغاء مهرجان دبي للتسوق بسبب وفاة حاكم إمارة دبي اضافة الى احتياجات العيد. وقدرت المبيعات خلال الثلاثة ايام التي سبقت يوم العيد بـ 20 مليون ريال في حين سجلت الاسعار ارتفاعا وصلت نسبته الى 50% بحسب ما افاد به متسوقون.

فمن جانبه يقول المواطن علي حيا السبيعي (متسوق) كانت الاسعار تعتبر مناسبة قبل ايام من عيد الاضحى المبارك ومع اقتراب العيد اخذت الاسعار بالارتفاع تدريجيا حتى بلغت الزيادة حدا أثر بشكل مباشر على ميزانية الأسر المحدودة الدخل.

وطالب السبيعي بتكثيف الجولات الميدانية لفرق وزارة التجارة وخاصة في مثل هذه المواسم التي تستغل اقبال الناس للشراء.

واضاف لم اسمع او اصادف اي من تلك الجولات وفيما اعرف انها قليلة جدا وهي مختصة بمتابعة ارتفاع الاسعار وغيرها من المخالفات التجارية الاخرى. في حين اكد بائعون بأن المصنوعات العينية قد كسبت جولة العيد وبنسبة كبيرة عن اقرب المصنوعات الاخرى مثل الصناعة المحلية والاوروبية والعربية.

ma7koom
13-01-2006, 07:46 AM
بعد ان من الله عليهم باداء الفريضة.. وبعائدات 150 مليونا

استعدادات مكثفة بوكالات السفر والسياحة لترحيل الحجاج لاوطانهم




* جمعان العدواني (جدة)

كثفت العديد من مكاتب ووكالات السفر والسياحة استعداداتها بالتعاون مع شركات ومؤسسات الطوافة لاستقبال وتسفير الحجاج العائدين الى بلدانهم بعد قضاء مناسك الحج.

وأكد مسؤولون بتلك الوكالات والشركات ان عملية الحجوزات في الوقت الحاضر اصبحت شبه مستحيلة وذلك للكم الهائل من الحجاج الراغبين في العودة باعتبار ان الحجوزات بالنسبة لهم قد تمت مسبقا قبل وصولهم الى المملكة وانها حجوزات مؤكدة.

وقالوا ان نسبة الحجوزات تبلغ 100% الامر الذي لايسمح باضافة أي حجوزات لاخرين.

وقال اكرم دبور مسئول الحجز باحدى وكالات السفر ان جميع حجاج الخارج يتم حجز العودة مسبقا و ان أي تعديل في هذه الحجوزات بعد الانتهاء من فريضة الحج يمكن ان ينعكس سلبا على بقية الحجاج القادمين من الخارج ويؤدي الى حدوث عملية افتراش غير مرغوبة امام و في الصالة الشمالية بالمطار مما يحدث ارباكا ومشاكل يمكن تفاديها بالالتزام بالحجوزات المسبقة طبقا لخطة تفويج سفر الحجاج.

واشار دبور الى ان هذا الموسم بالنسبة لوكالات السفر والسياحة تميز بقدوم العديد من السياح الى جدة وكذلك سفر السياح السعوديين والمقيمين الى خارج المملكة مما يجعل الحركة داخل مكاتب السفر والسياحة نشطة بشكل كبير كما ان بعض شركات الطيران قدمت عروضا مغرية لقضاء اجازة عيد الاضحى في الخارج وتصل التخفيضات في بعض الحالات الى 50% الامر الذي انعكس على المسافرين وعلى الضغط على الحجوزات سواء الداخلية او الخارجية.

من جهة اخرى اشار سامح نادر مدير المبيعات باحدى وكلات السفر والسياحة الى ان هذا الموسم من المواسم التي نجد خلالها اقبالا كبيرا على خدمات وكالات السفر والسياحة من حجاج و سياح الامر الذي انعكس على حجم الحجوزات فبالنسبة للحجاج العائدين فمعظم حجوزاتهم معدة مسبقا وبالنسبة للسياح فهناك حركة نشطة وخاصة توجه السياح الى بعض البلدان العربية.

وقدر سامح حجم ايرادات مكاتب وكالات السفر والسياحة خلال موسم الحج باكثر من 150 مليون ريال.

ma7koom
13-01-2006, 07:46 AM
يبدأ بعد يومين وتداول اسهمه خلال 3 أشهر

الاكتتاب في بنك الريان القطري بشيكات من البنوك السعودية




* حزام العتيبي (الرياض)

يبدأ العديد من المواطنين السعوديين في التهيؤ بعد انتهاء اجازة العيد لاستغلال الفرصة التي اتيحت لهم في الاكتتاب في مصرف الريان القطري الاسلامي.

والذي خصص لمواطني مجلس التعاون الخليجي 82,5 مليون سهم بعد ان اعلنت ادارة سوق الدوحة للاوراق المالية انه ليس هناك ضرورة لفتح حساب استثماري لدى السوق لعملية الاكتتاب لمن ليس لهم ارقام مساهمين في السوق. وقال متحدث من بنك قطر الوطني بصفة مدير الاصدر والوسيط المعتمد لبيع وتسويق اسهم الريان.

ان البنك سيزود السوق ببيانات المكتتبين بعد الانتهاء من عملية التخصيص التي تعقب انتهاء فترة الاكتتاب في نهاية شهر فباير الجاري. وسوف تبدأ علمية الاكتتاب في المصرف في الخامس عشر من الشهر الحالي حيث يطرح البنك 55% من اسهمه ويبلغ رأسماله 7,5 مليارات ريال قطري.

وأوضح رئيس اللجنة التأسيسية للمصرف د. حسين العبدالله انه تم تخصيص 45% للمؤسسين.

مضيفا ان قيمة السهم الواحد عشرة ريالات قطرية يدفع نصفها عند الاكتتاب وإضافة رسوم الاصدار والتأسيس البالغة خمس وثلاثين درهما للسهم الواحد اي ان القيمة المدفوعة للسهم ستكون 5,35 ريالات قطري بمعنى ان الحد الادنى يعادل 2675 ريال قطري وان الحد الادنى للاكتتاب 500 سهم بقيمة 5000 ريال قطري يدفع منها 2500 ريال قطري اضافة الى رسوم الاصدار.. والحد الاعلى 50 الف سهم وفيما يخص مواطني دول مجلس التعاون فسيقبل لكل مكتتب طلب واحد على ان لايقل عمره عن 21 سنة اي مواليد عام 1985م فما قبل.. والدفع بالريال القطري بموجب شيك مصرفي لامر مصرف الريان صادر عن احد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني على ان تسلم المستندات في مركز الاكتتاب في نادي قطر وستدرج الاسهم في البورصة خلال الثلاثة اشهر القادمة.

وسيتم دفع الـ 50% المتبقية من قيمة الاكتتاب خلال الثلاث سنوات المقبلة وتعتبر كل البنوك السعودية مراسلة لبنك قطر الوطني.

ma7koom
13-01-2006, 07:47 AM
اكبر الدول المسببة للتلوث تمول الوقود النظيف




* رويترز(سيدني)

اختتمت ست دول من اكبر الدول المسببة للتلوث في العالم محادثاتها بشأن المناخ أمس الخميس بتعهد بتقديم عدة مليارات من الدولارات لتطوير طاقة أنظف لكنها قالت ان انواع الوقود الاحفوري المسببة للتلوث ستستمر في دعم اقتصادياتها لاجيال قادمة.

وفي بيان في نهاية المحادثات لم تحدد الدول الست أي أهداف لخفض انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وبدلا من ذلك اكدت على الحاجة الى المساعدة في ايجاد سبل لخفض انبعاث الغازات دون الاضرار بالوقود الاحفوري أو التأثير على الطلب المتنامي على الطاقة وخاصة في الصين والهند. وضم اجتماع سيدني الولايات المتحدة والصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية واستراليا والتي تمثل معا نحو نصف الغازات المنبعثة من الكرة الارضية.

وكان الاجتماع تمهيديا للشراكة بين اسيا والمحيط الهادي للتنمية والمناخ النظيف الذي اقامته الدول الست كوسيلة بديلة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري خارج معاهدة كيوتو بالتركيز على تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

ومن اهداف الشراكة اقناع قطاع الصناعة بأن يكون في المقدمة في تطوير وترسيخ طاقة نظيفة تؤدي الى خفض ثاني اكسيد الكربون والمنتجات الفرعية الاخرى الناجمة عن حرق الوقود الاحفوري.

وقال البيان ان خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري يجب ان يتحقق بدون اعاقة النمو الاقتصادي.

وقالت الوثيقة ''نعترف بأن الوقود الاحفوري يدعم اقتصادياتنا وانه سيكون حقيقة مستمرة في حياتنا وما بعدها''.

ونددت منظمات الخضر بمحادثات المناخ في سيدني واعتبرتها لا تزيد عن كونها ''اتفاق فحم'' بين اكبر الدول المسببة للتلوث في العالم وشركات الوقود الاحفوري مثل اكسون موبيل وريو تينتو وانها اهدرت فرصة للالتزام بمصادر الطاقة المتجددة.

ma7koom
13-01-2006, 07:47 AM
اتفاق للتجارة الحرة بين سلطنة عمان وامريكا




* رويترز (واشنطن)

بعد البحرين.. توقع الولايات المتحدة الامريكية الاسبوع القادم اتفاقا للتجارة الحرة مع سلطنة عمان.

كما يجري التفاوض بشأن اتفاق اخر مع دولة الامارات العربية المتحدة.

وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد وقع امس الاول مشروع قانون تفعيل اتفاق التجارة الحرة مع البحرين وهو اول اتفاق من نوعه مع احدى دول الخليج العربية وثالث اتفاق مع دولة عربية. وقال روب بورتمان الممثل التجاري الامريكي ''هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو دفع اقتراح الرئيس بوش لاقامة منطقة تجارة حرة شرق اوسطية بحلول عام 2013''.

ويبلغ حجم التجارة البينية السنوية بين البحرين والولايات المتحدة نحو 800 مليون دولار. ويقضي الاتفاق بان تقوم البحرين فورا بالغاء تعريفاتها المنخفضة بالفعل على السلع الاستهلاكية والصناعية ومعظم المنتجات الزراعية الامريكية. وستلغي الولايات المتحدة ايضا التعريفات على سلع البحرين. ويلزم الاتفاق البحرين بمزيد من فتح قطاعها المالي امام البنوك الامريكية وشركات الصناعات الخدمية الاخرى وبتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية. والمغرب والاردن هما البلدان العربيان الاخران الوحيدان اللذان يتمتعان بوضع تجارة حرة مع الولايات المتحدة. وقد تبدأ الولايات المتحدة هذا العام محادثات للتجارة الحرة مع مصر وكوريا الجنوبية ودول اخرى.

ma7koom
13-01-2006, 07:47 AM
هبوط الدولار




* رويترز (لندن)

انخفض الدولار الامريكي الى أدنى مستوياته منذ ثلاثة أشهر مقابل الين الياباني امس بفعل ضغوط . وفي الساعة 20:09 بتوقيت جرينتش انخفضت العملة الامريكية الى 113,52 ين لتصل الى مستوى لم تشهده منذ أوائل أكتوبر الماضي. وقال تود إلمر خبير العملات لدى سيتي جروب ''نحن نتوقع مستوى قياسيا جديدا للعجز التجاري الامريكي.

ma7koom
13-01-2006, 07:48 AM
أطفال يستمتعون بمشاهدة الأسود والثعابين



العيد يعيد النبض لشرايين حديقة الحيوانات

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/13/Media_307045_TMB.JPG (vbscript:openurl()

* حسن باسويد (جدة)-تصوير: محمد باكراع

الأجواء الربيعية الجميلة التي تشهدها جدة هذه الايام شجعت الكثير من السكان على الخروج والاستمتاع بنسمات الهواء العليل في الاماكن الترفيهية المفتوحة كحدائق الحيوانات والمنتزهات العامة والمطاعم والمقاهي. جولة (عكاظ) على احدى حدائق الحيوانات في جدة رصدت فضول الاطفال لرؤية الحيوانات سواء كانت الاليفة أو المفترسة على الطبيعة وهم يتنقلان من قفص الى اخر في غاية السرور والانبساط حيث يسمح لهم حراس الحديقة باطعام عدد محدود من الحيوانات الأليفة فقط حرصا على سلامتهم. عبدالرحمن السيود احد المسئولين في الحديقة قال: ان الاقبال على هذا المنتزه بدأ منذ بداية اجازة العيد الا ان كثافة الاقبال كان مع اول ايام العيد وعموما يمكن القول ان الاقبال على الحديقة هذا العام يعتبر اقل من العام الماضي بنسبة 25% بسبب تفضيل البعض للسياحة الخارجية. واضاف ان الازدحام في الحديقة يكون عادة بعد العصر لان معظم الحيوانات تكون في اوج نشاطها وحيويتها وغالبا ما يتجمع الاطفال عند اقفاص القرود للاستمتاع بتقديم الطعام لها ومشاهدة حركاتها البهلوانية التي تقوم بها خاصة الشامبانزي. واشار السيود الى ان هناك لجنة من وزارة الصحة والبلدية وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة زارت الحديقة للتأكد من سلامة الحيوانات وتقييم حالتها الصحية وقال ان اللجنة ابدت رضاها عن وضع الحديقة لوجود طاقم طبي بيطري فيها على مدار الساعة يعتني بنظافة وصحة الحيوانات. وفي مقابلة مع احد مرتادي الحديقة المواطن احمد الظفيري قال: اتيت من ينبع لقضاء اجازة عيد الاضحى مع اسرتي واطفالي الثلاثة في جدة وحرصت عند أية زيارة الى جدة اخذهم الى حديقة الحيوانات لتنمية ثقافتهم.

ma7koom
13-01-2006, 07:49 AM
طرحت درجة جديدة بسعر 130 ريالا



السكة الحديد ترفع أسعار تذاكر السفر دون إنذار

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/13/Media_307046_TMB.JPG (vbscript:openurl()


* خالد جفشر (الدمام)-تصوير: سامي الغامدي

رفعت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اسعار تذاكر رحلاتها دون اعلان مسبق وذلك بدأ من مطلع شهر ذي الحجة الجاري.

(عكاظ) رصدت جولة بمقر خدمة الركاب بسكة الحديد بمدينة الدمام وفيه لاحظت ارتفاع اسعار تذكرتي الدرجة الاولى والثانية عن سعرها السابق ما بين 15-20ريالا بحيث اصبحت الدرجة الاولى 75ريالا بدلا من 60 ريالا والدرجة الثانية 60 ريالا بدلا من 40ريالا. واضافت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية خدمة جديدة سميت (خدمة رحاب) حيث تصل سعر التذكرة الواحدة 130ريالا فيما ارتفع سعر الرحلة المتجهة من الدمام - الهفوف من 20 الى 25 ريالا للدرجة الاولى اما الثانية من 15 الى 20 ريالا.

وتحدث العديد من الركاب القادمين من مدينة الرياض حيث اوضح كل من سعيد الشهري مشيرا الى ان الخدمة في القطارات السعودية تحتاج الى تفعيل حيث مازالت اصوات الاهتزازات مسموعة ويتطلب معالجتها مطالبا المسؤولين باعادة النظر في رسوم التذاكر التي واكبت الارتفاع خصوصا في الخدمة العادية للدرجتين الاولى والثانية يجب ان تبقى على سعرها القديم, صالح العتيبي يقول: حرصت ان احجز مقعدي على خدمة الرحاب ففوجئت بان الخدمة تحتاج الى الكثير حتى يرتبط السعر الحالي بالخدمة المقدمة للركاب وان ما تم اضافته هو تركيب شاشة تلفزيونية واحدة لاتصل للخدمة المطلوبة.

اما خالد الطريفي فيقول: يجب ان ترتقي الخدمة من حيث معالجة طول الفترة عبر الخطوط الحديدية مقارنة بالدول الاوروبية حيث تصل المدة للوصول الى مدينة الرياض ما بين 4-5 ساعات علي الدوسري يقول: نعاني على رحلة القطار مشكلة التبريد المركزي الذي ينزعج منه كبار السن ممن هم مصابون بالرموتيزم ايضا الاطفال فمازال التحكم بالتكييف مفقودا.

كما اشار عبدالكريم السعدي الى ان الطريقة التي تقدم بها الاطعمة تقليدية ورسومها غالية الثمن اضافة الى عدم وجود خدمة الانترنت عبر رحلاتها كما تفتقد الخدمة الى توزيع الصحف المحلية مجانا.

كما أكد العديد من الركاب انهم مضطرون لركوب القطار حتى لو ارتفعت الاسعار باعتبار ان صوتهم لايقدم ولايؤخر في تخفيض الاسعار.

(عكاظ) التقت باحد المشرفين على رحلات القطار رفض ذكر اسمه الذي اكد بأن خدمة رحاب حظيت بالاقبال لتميز خدماتها مشيرا الى ان خدمة الانترنت سوف تقدم على رحلاتها قريبا وردا على سؤال حول غياب العمل بخدمة عربة يبرين على رحلات القطار اشار الى ان الخدمة توقفت بسبب ضعف المردود المالي مرجعا ذلك لقلة المقاعد .

الا انها استبدلت بخدمة رحاب من خلال تطوير الخدمة لتصل التذكرة الواحدة 130 ريالا مبينا الى ان هناك قطارات صنع فرنسية وسويسرية والمانية وحول مشكلة التكييف المركزي اشار الى انه لايمكن ايقافه الا بعد ملاحظة طلب المسافرين لان لكل عربة تم تخصيص تكييف مركزي واضاف بقوله ان عدد الركاب وصل لأكثر اكثر من 200 الف راكب للعام الماضي.

ma7koom
13-01-2006, 07:50 AM
تراوحت بين 5 و20 ريالا.. وآباء الاطفال لـ(عكاظ):



رسوم الترفية ترهق جيوبنا

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/13/Media_307047_TMB.JPG (vbscript:openurl()

* خالد جفشر - يوسف الرشيدي (الدمام - الخبر)-تصوير: سامي الغامدي

اتخذت المدن الترفيهية تسويقا جديدا لزيادة المردود المالي بعد تردي مبيعاتها خلال الفترة الماضية حيث انتهجت طريقة حجز اماكن الجلوس بداخل مدن الترفية من خلال فرض رسوم عالية تتراوح ما بين 50-200ريال للجلسة الواحدة, اضافة لرسوم الدخول التي تراوحت بين 5-20ريالا. عكاظ اجرت جولة في العديد من المدن الترفيهية التي تعد من أكثر الاماكن التي يرتادها المواطنون والمقيمون, في مواسم الاعياد وخصوصا خلال ايام عيد الاضحى المبارك, فالجميع يحرص على اسعاد الابناء في افراح العيد, من خلال الذهاب لمثل هذه المواقع السياحية والترفيهية في الوقت نفسه.

ففرحة العيد بالنسبة للاطفال لاتعني سوى ركوب اللعب المختلفة والتواجد الطويل في المدن الترفيهية وشراء العديد من لعب الاطفال, بالاضافة للحصول على (العيدية), اذ لايمكن ان تمر اجازة الاعياد على الاطفال دون الحديث عن مدن الترفية, فهي من اولويات التفكير لهذه الفئة الاجتماعية في كافة انحاء العالم العربي والاسلامي.

وبدأت المدن الترفيهية في استقبال الاطفال منذ الساعات الاولى ليوم عيد الفطر المبارك, وشهدت ازدحاما شديدا, الامر الذي انعكس على الفرص المتوفرة لدى الاطفال للاستمتاع باكبر قدر من الوقت, وايضا بالمزيد من استخدام تلك (الآلات).

وتبدو علامات الفرح والسرور تغمر الاطفال بمجرد دخول المدن الترفيهية والخروج منها بعد المرور على اغلب او كافة الالعاب المتاحة لهم, بينما تسيطر على البعض حالة من الحزن والكآبة, عند الخروج فهؤلاء لايريدون الذهاب للمنزل ابدا, فالمهم في مثل هذه الاوقات حصد المزيد من الالعاب, فالاموال التي يصرفها الاباء لاتعني لهم شيئا ولايدركون حجمها بتعبير اخر.

ولاحظنا من خلال الجولة التي شملت العديد منها, وخصوصا القابعة على واجهة كورنيش الدمام والخبر, مدى الاستعداد المبكر لمثل هذه المناسبة السعيدة, عبر توفير اللعب الجديدة والمتطورة, التي دخلت عالم صناعة الترفية في الفترة الأخيرة, خصوصا وان مواكبة التطور من الامور الطبيعية, من اجل البقاء والمنافسة واستقطاب المزيد من الزبائن في كافة الاوقات والمناسبات ومناسبات الاعياد تأتي في المقدمة دائما.

اوضح سعيد القحطاني (مواطن) ان تعدد مدن الترفية ساهم في تخفيف حدة الازدحام الشديد, الذي تشهده هذه الاماكن, كما ساهم في اعطاء خيارات متعددة للاطفال وارباب الأسر لاختيار انواع الالعاب والأجهزة, التي تتناسب واعمار الاطفال, خصوصا وان البعض منها به خطورة بحيث يصعب الرضوخ لرغبة الطفل للعب فيها او الركوب فيها, فالانعكاسات التي تتركها لايمكن التسليم بها مطلقا. واكد ان اولاده الثالثة الذين يتواجدون معه حاليا, اصروا على ركوب احدى اللعب الخطيرة بدافع الفضول والرغبة في تقليد الغير, الا ان محاولاتهم المتكررة باءت بالفشل, حيث تكسرت تحت صخرة الرفض الصادرة مني وامهم على السواء, الامر الذي يدفعهم للانتقام مني بطريقتهم الخاصة, من خلال المطالبة بمزيد من اللعب في اكثر اللعب المتاحة, حيث صرفوا اضعاف ما يتم صرفه في السنوات الماضية, الا ان تلك الاموال خرجت بنفس راضية, فالاعياد تمثل فرحة للاطفال بالدرجة الاولى, لذا فان حرمانهم يعني المزيد بالنسبة لهم, وبالتالي فان الاباء يحرصون على توفير كافة اسباب الراحة والفرحة للابناء.

وقال علي بن منية (مواطن) ان الاسعار وان كانت طبيعية في اغلب الالعاب المعروضة في المدن الترفيهية, تصل ما بين 2-15ريالا, الا ان استقرار الاسعار جاء على حساب الفترة الزمنية المتاحة للطفل, للتمتع باللعب, حيث عمدت اغلب المدن الترفيهية لاقتطاع نصف المدة المخصصة, عبر التلاعب في الاجهزة, بحيث تتوقف بعد فترة قصيرة, من اجل حصد المزيد من الاموال, خصوصا وان الاطفال لايتعبون في مثل هذه المناسبات ويطالبون بمزيد من الوقت للعب مبينا انه دفع في ليلة واحدة اكثر من 500ريال.

ودعا الى وضع حد لمثل هذه التجاوزات عبر مراقبة دائمة, خصوصا في مناسبات الاعياد, لان مثل هذه التجاوزات تنم عن استغلال بعض اصحاب النفوس المريضة للزبائن بطرق غير مشروعة.

خالد عمران (مواطن) اكد ان فرض رسوم على الدخول في فترات الاعياد, الذي تمارسه بعض المدن الترفيهية, امر غير مقبول فاذا كانت الرسوم تؤخذ على الاطفال, فان المسألة لاتثير حساسية ولكن ان تفرض على الاباء والامهات, فان المسألة تحمل بعض المضامين والتفسيرات غير المقبولة.

واضاف ان فرض 5-20ريالا على كل شخص يدخل المدينة الترفيهية, بالرغم من المعرفة السابقة بان هذه الفئة لاتمارس اللعب وانما تدخل بهدف المحافظة على سلامة الابناء فقط, ان فرضها يعد بطريقة او باخرى نوعا من انواع الاستغلال و(السرقة) وبالتالي ينبغي وضع آليات واطر مناسبة للقضاء عليها, خصوصا وان مداخيل هذه المدن ليست قليلة في فترات الاعياد.

اما عبدالله جعفر (متعامل) فقال ان الدخول لمدن الترفيهية التي تفرض رسوما على الدخل محدودة للغاية, فهي اقل من اصابع اليد الواحدة, وبالتالي فان التعميم امر غير مبرر وغير منطقي.

واوضح ان العديد من مدن الترفيه لاتقوم بزيادة الاسعار في الاعياد, بعيدا عن وضع رسوم دخول, الامر الذي يضع العديد من الشكاوى التي يرددها المواطنون في الخانة غير الواقعية, خصوصا وان المنافسة القائمة بين المستثمرين في الوقت الراهن, تجعل من وضع رسوم دخول خيارا خطيرا غير محسوب العواقب, الامر الذي يدفع اغلب المدن الترفيهية في التردد لاتخاذ خطوات من هذا القبيل, لاسيما ان الزبون اصبح ينظر للاسعار حاليا اولا واخيرا من جانب ومن جانب اخر فان الخيارات المتاحة امامه للذهاب للمدن الترفيهية الاخرى, تجعل من اتخاذ هذا المسلك من الخطورة بمكان.

بدوره قال سعد الشبرمي (متعامل) ان فرض رسوم على الدخول امر تفرضه المعطيات الحالية, خصوصا وان فترة الاعياد من المناسبات والمواسم القليلة, التي لاتتكرر سوى مرة واحدة سنويا, وبالتالي فان هذه الرسوم تهدف الى تعويض جزء من المبالغ الكبيرة, التي تصرفها هذه الاستثمارات سنويا, من اجل تطوير وشراء الاجهزة الجديدة, الامر الذي يبرر قيام المستثمرين بفرض هذه الرسوم.

واضاف, ان تلك الرسوم ليس مبالغ فيها مطلقا, حيث يتم وضعها وفقا لضوابط معينة تأخذ في اعتبارها متوسط الدخل

ma7koom
13-01-2006, 07:50 AM
كوي الشماغ (6) ريالات

مغاسل المدينة تنظف جيوب الزبائن في العيد




* مهل العوفي (المدينة المنورة)

ارتفعت اسعار الغسيل والكوي في مغاسل المدينة المنورة الى (3) اضعاف عما كانت عليه في الايام العادية وبلغ سعر كوي الشماغ الواحد (6) ريالات بدلا من ريالين. هذه المغالاة سببها استغلال العاملين الوافدين في المغاسل غياب الرقابة وحاجة الزبائن للغسيل والكوي وعدم ترددهم في دفع اي مبلغ في سبيل ان يظهروا بشكل جميل خلال ايام العيد.

ma7koom
13-01-2006, 07:51 AM
الدوريات الأمنية احتوت الموقف

ربكة في مسالخ (أبا السعود)




* قايد آل جعره (نجران) حامد الاقبالي (الليث)

شهد مسلخ ابا السعود بنجران تزاحما كبيرا اربك العمل في تجهيز الاضاحي في أول ايام العيد.

عكاظ رصدت تزاحم الناس وتواجدهم داخل مكان الذبح والتقت عددا من عملاء المسلخ.

المواطن عبدالعزيز نعمان قال سلمت اضحيتي للمسلخ مساء ليلة العيد واخذت رقما تحمله اضحيتي وبعد صلاة عيد الاضحى مباشرة توجهت الى المسلخ لمشاهدة عملية الذبح للخروف الا ان احد العاملين ابلغني بأنه قد قام بذبحه الأمر الذي اغضبني لان هذا الذبح قد يكون تم قبل صلاة العيد وهذا امر غير جائز ورفضت استلام اضحيتي وابلغت الشرطة التي وجهت دورية أمنية الى الموقع وسيطرت على الوضع داخل المسلخ. وقال مقيم سوداني من الخطأ ان يدخل اصحاب الاضاحي داخل مكان الذبح ولن يمكن مشاهدة ذبحها من خلال الزجاج. المسؤول عن المطبخ قال: ان عدد العاملين كان كافيا لتجهيز الذبائح الا ان المشكلة تكمن في دخول بعض اصحاب الاغنام معها الى داخل مكان السلخ ويرفضون الخروج. واضاف ان تدخل الدوريات الأمنية يعود الى احد المواطنين الذي رفض ان يأخذ ذبيحته بحجة تجهيزها في غيابه, ونشير هنا الى انه من الصعب ان ينتظر العامل صاحب الذبيحة حينما يحين دورها, وكان لتواجد رجال الأمن دور كبير في اقناع صاحب الاضحية لاخذها.

من جهة اخرى شهدت مجازر نجران اقبالا شديدا رغم ارتفاع اسعارها الى 50 ريالا للاضحية الواحدة. وفي حي دحضة بنجران رصدت (عكاظ) مجموعة مواطنين يذبحون ناقة وقال احدهم وهو ريحان ناجي: قررنا ان نذبح الناقة امام منازلنا بدلا من دفع 200 ريال للمسلخ. وفي الليث لم يصدق احد المواطنين ان شاته المريضة التي طلب من ابنه علاجها لدى البيطري ان يأكل من لحمها في الغداء, بعد ان باعها ابنه لاحد الجزارين ضعاف النفوس وقام بذبحها وبيع لحومها للمستهلكين. هذه القصة تكشف عدم وجود مسلخ آلي في المحافظة يعتمد عليه الاهالي في توفير شروط النظافة والصحة العامة مما جعل الكثيرين منهم يقومون بذبح الاضاحي في منازلهم.

عدد من الاهالي اوضحوا ان اسعار الملاحم والجزارين قفزت بنسبة 200% بزيادة التزاحم.

ma7koom
13-01-2006, 07:51 AM
الرأي الاقتصادي



كيف نستفيد




* د. وليد عرب هاشم *

الاقتصاد السعودي يمر بمرحلة انتعاش قوية حيث توفرت لديه فوائض بمئات المليارات من الريالات, وتم انفاقها في مجالات متعددة, وارتفعت السيولة المتاحة.

ولكن للاسف فإن هذا الاقتصاد لايمتلك ادوات استثمار تستطيع ان تجذب وان تستوعب هذه السيولة الضخمة, وتوجهها الى تطوير وتنمية الاقتصاد, وبالتالي ذهبت معظم هذه الاموال للمضاربة على عدد محدود من الشركات المساهمة والمتاحة للافراد, وحتى في هذه الشركات التي لاتتجاوز ثمانين شركة فنحن نعلم ان الجزء المتاح منها للاستثمار لايشكل سوى النسبة الاصغر من اسهمها.

اما باقي اسهم هذه الشركات فهو إما مملوك لمؤسسات حكومية أو مملوك لمساهمين آخرين لايرغبون في تداول هذه الاسهم, وبالتالي فإن الجزء المتاح للتداول هو جزء قليل وقد يكون في حدود (ثلث) اسهم الشركات المساهمة.

ولان سوق الاسهم هو اسهل سوق لاستثمار الافراد, وهو السوق الذي اصبح يعطي اكبر وأسرع عائد للاستثمار, فلقد جذب إليه مئات المليارات من السيولة المتوفرة, فلا يوجد مجال او استثمار آخر يمكن ان يعطي المستثمر العائد السريع, ويوفر ذلك بسهولة ويسر في عمليات سريعة ومربحة وواضحة مثل سوق الاسهم.

ولكن للأسف فإن مثل هذه الاستثمارات في اسواق الاسهم السعودية ليست سوى عمليات مضاربة, ويتم من خلالها انتقال الاموال من شخص الى اخر بدون ان يستفيد الاقتصاد, او الشركة المساهمة ذاتها, فالاسهم واموالها تنتقل ما بين الافراد, وبما ان كميات هذه الاسهم محدودة جدا كما ذكرنا, ولكن السيولة مرتفعة جدا فإن النتيجة كانت ان اسعار اسهم جميع الشركات المساهمة ارتفعت وبدون استثناء, وبدون اعتبار لقيمة هذه الشركات, او اصولها , أو ارباحها.

ولكن في النهاية لايصح إلا الصحيح ولايمكن ان تظل الاسعار مرتفعة إن كانت الشركات خسرانه, أو بالكاد تحقق ارباحا وعندئذ سنجد ان المضاربة في اسواق الأسهم تلاشت كما بدأت, ولكن معها تتلاشى مئات المليارات والتي جذبتها هذه المضاربة ولم تستفد منها الشركات المساهمة, كما انها لم تتركها لتستفيد منها قطاعات اخرى في الاقتصاد, فاسواق الأسهم استولت على السيولة التي كان ممكنا ان تتوفر لقطاعات أخرى.

بالتالي من المفيد الآن ان يتم فتح المجال لاستثمارات جديدة والسماح لطرح شركات مساهمة جديدة والاسراع بذلك, او على الاقل طرح جزء من أسهم الشركات المساهمة الحالية, مثل شركة سابك, أو الاتصالات للبيع, هذا يساعد في امتصاص السيولة الحالية, كما انه يوفر أسهما لشركات قوية بدلا من بعض الشركات الرديئة او المتواضعة, كما انه يوجه الثروة الحالية الى مجالات جديدة للاستثمار, ولا يتركها للمضاربة فقط.

E-Mail: wahnm************* (wahnm*************)

* عضو مجلس الشورى - استاذ الاقتصاد المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

ma7koom
13-01-2006, 07:55 AM
ونتابع ما أسطرته جريدة اليوم
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

ma7koom
13-01-2006, 07:56 AM
200 موظف يعملون 12 ساعة

توزيع 1.2 مليون طلب اكتتاب في بنك "الريان".. الأحد

احمد حنتوش - الدمام

يبدأ الوسيط المعتمد لاكتتاب بنك الريان القطري الأحد القادم بتوزيع 1,2 مليون طلب اكتتاب وتخصيص موقع إليكتروني لتسهيل عملية الاكتتاب في اسهم البنك التي سيبدأ الاكتتاب فيها منتصف الشهر الجاري.وعمل الوسيط المعتمد للاكتتاب خلال الأيام الماضية على التنسيق مع العديد من الجهات لتلافي الازدحام الذي من المحتمل حدوثه أثناء الاكتتاب لقدوم عدد كبير من مواطني دول مجلس التعاون حيث تم التعاون مع نادي قطر لتجهيز قاعات النادي و تخصيص حوالي 200 موظف لاستقبال طلبات الاكتتاب على مدى 12 ساعة يوميا.و أوضحت اللجنة التأسيسية انه سيتم تخصيص 500 سهم كحد أدنى في حالة تغطية الاكتتاب ولها الحق الكامل في زيادة أو تخفيض الحد الأدنى وفقا لما يتم الاكتتاب به من اسهم البنك على أن تخصص اللجنة ما تبقى من اسهم بطريقة النسبة والتناسب بعد استقطاع الحد الأدنى المخصص لكل فرد.ويتم التعامل مع الكسور بجمعها وسداد قيمتها من حساب مصرف الريان وللجنة الحق في زيادة أو تخفيض الحد الأدنى وفقا لتقديراتها.ويعمل البنك وفق رؤية مصرفية إسلامية من خلال العمل في المجال التجاري بتقديمه العديد من الخدمات المصرفية التقليدية بالإضافة إلى خدمات بنكية جديدة كالودائع البنكية بالأخطار وتحصيل الشيكات والكمبيالات والتمويلات الإسلامية.وفي مجال القطاع الاستثماري بإنشاء مشاريع البنية التحيتة والاستثمارات الخاصة والاستثمار في أسواق المال وادارة الصناديق الاستثمارية وإدارة الصناديق الاستثمارية والعقارية.
وكان من ابرز العوامل لتأسيس البنك دعوة شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري والهيئة العامة للتقاعد والمعاشات باتخاذ خطوات متسارعة لدعوة المؤسسين من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي لإنشاء بنك الريان لدعم الاقتصاد الوطني القطري وتقديم خدمات مصرفية ودعم البنى التحتية في منطقة الخليج العربي، وذلك باستقطاب رؤوس أموال للمنطقة وتقديم خدمات مصرفية متميزة لايجاد مركز مالي متطور قادر على المنافسة عالميا.
ومن المتوقع أن يتم بدء التداول في اسهم البنك خلال الاشهر الستة القادمة على أن يبدأ العمل بالبنك أواخر العام الجاري.
وأكدت اللجنة على أن يرد الفائض للقطريين بعد انتهاء الاكتتاب بأسبوعين ومواطني دول الخليج بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء الاكتتاب.

ma7koom
13-01-2006, 07:56 AM
تأجيل إزالة اللوحات الإعلانية المخالفة

اليوم ـ الرياض

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348265_1.jpg إحدى اللوحات المخالفة

أوضح مصدر مسؤول بأمانة منطقة الرياض عن عدول الأمانة عن قرارها المتضمن إزالة اللوحات الإعلانية المخالفة والمقرر تطبيقه الشهر الجاري.وأشار الى أن الهدف من ذلك هو إعطاء فرصة أخيرة لجميع أصحاب الإعلانات المخالفة لتحسين أوضاعهم حتى نهاية شهر محرم المقبل.وقال إن الأمانة أصدرت مؤخرا تعميما لكافة وكالات الدعاية والإعلان يؤكد على أهمية التزام الوكالات بالأنظمة الواردة في لائحة (ترويج الحملات الإعلانية والدعائية) المعمول بها في إدارة الاستثمار بأمانة منطقة الرياض.وكانت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض قد حذرت في وقت سابق أمانة الرياض من تنفيذ قرار الإزالة،مؤكدة أن ذلك سيلحق خسائر كبيرة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة والتي تقدر بـ 300 مليون ريال.ودعت الأمانة جميع أصحاب وكالات الدعاية والإعلان والمستفيدين من اللوحات الإعلانية إلى سرعة إزالة لوحاتهم المخالفة على المحلات التجارية وداخل الأسواق والمراكز التجارية والشوارع العامة.

ma7koom
13-01-2006, 07:57 AM
70 بالمائة للجوال

" الاتصالات "نقلت 750 مليون مكالمة دولية في 10 أيام

اليوم - الرياض

تمكنت شركة الاتصالات السعودية من نقل 750 مليون مكالمة دولية صادرة وواردة من والى المملكة خدمة لضيوف الرحمن خلال الأيام العشرة الماضية بدءا من الأول من ذي الحجة، وتضمنت هذه المكالمات 113 مليون مكالمة دولية فقط في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى و112 مليوناً في اليوم الثاني وذلك باستخدام 63 ألف دائرة دولية موزعة في مقاسمها الدولية الثلاثة في الرياض وجدة والدمام وشملت جميع الحركة الصادرة والواردة من الشبكات الثلاث في المملكة (الجوال والهاتف و المشغل الآخر).
وكان 70 بالمائة من إجمالي هذه المكالمات الدولية للجوال و18بالمائة للهاتف الثابت و12 بالمائة للمشغل الآخر ، وبلغت الحركة الدولية لهذا العام مستوى قياسيا حيث تجاوزت مؤشرات العام الماضي بزيادة قدرها 40 بالمائة.
يذكر أن عدد المشغلين يزيد على 80 مشغلا ترتبط معهم شبكة الشركة الدولية مباشرة بأكثر من 260 مسارا للحركة الدولية موزعة على مختلف وسائل التراسل الدولية من كوابل بحرية وأرضية وأقمار صناعية وبأكبر عدد من المقاسم الدولية المتاحة في شبكات أولئك المشغلين بحيث يتمكن المتصل من داخل المملكة ومن أي مشغل كان داخل المملكة من الاتصال المباشر بأكثر من 240 دولة حول العالم.
وتمكنت الشركة خلال العام الماضي من استقبال وإرسال ما يقارب من 1600 مليون مكالمة بالعاصمة والمشاعر المقدسة خلال شهر ذي الحجة ويتوقع أن تكون هناك زيادة كبيرة خلال نفس الفترة من هذا العام.
وتعد مؤشرات الشبكة الدولية لهذا العام من أنجح المؤشرات مقارنة بالأعوام المنصرمة بالرغم من دخول المشغل الثاني للجوال وزيادة أعداد خطوط الجوال في كلتا الشبكتين الجوال والمشغل الآخر وكذلك زيادة عدد خطوط الهاتف الثابت ، وبالرغم من التخفيضات الكبيرة المطبقة على تعرفة الجوال والهاتف والتي تسببت في زيادة الحركة الدولية بشكل كبير.

ma7koom
13-01-2006, 07:57 AM
400 شخصية تناقش تطوير العمل بالقطاعات الحكومية

حمود الحمود- الرياض

تشهد مدينة الرياض في شهر فبراير المقبل،انطلاق فعاليات اللقاء السنوي الثالث لمديري تقنية المعلومات الذي ستنظمه جمعية الحاسبات السعودية خلال الفترة من 13 - 15 فبراير المقبل.ويقام اللقاء بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بمشاركة ما يزيد على 400 شخصية قيادية وتنفيذية من مديري تقنية المعلومات والشئون الإدارية والمالية والتطوير الإداري في القطاعات الحكومية،وسيكون الموضوع الرئيسي للقاء إدارة إجراءات العمل.وأوضح المشرف العام على اللقاء المهندس محمد الخراشي أن برنامج اللقاء يشتمل على محاضرات وحلقات نقاش واستعراض لتجارب ناجحة محلياً وعالمياً يشارك في تقديمها نخبة متميزة من الخبراء والمسئولين من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة التعليم العالي، ووزارة المياه والكهرباء، وشركة الاتصالات السعودية، والخطوط السعودية، ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، إلى جانب مشاركة خبراء يمثلون كبريات الشركات العالمية مثل شركة حلول، وشركة أوراكل، وشركة ديفوتيم، وغيرها من الشركات الرائدة في مجال إدارة إجراءات العمل. وأضاف إنه سيقام بالتزامن مع اللقاء معرض متخصص تعرض خلاله الشركات الرائدة في هذا المجال أحدث ما لديها من تقنيات وبرامج وحلول.
وسيناقش اللقاء ستة محاور هي: إدارة إجراءات العمل وعلاقتها بتطبيقات الحاسب الآلي، وإدارة النماذج، ومنهجية إجراءات العمل، وإدارة التغيير، ونظم إدارة موارد المنشأة، والتجارب الرائدة.

ma7koom
13-01-2006, 07:57 AM
تحت شعار "الاستثمار في جيل المستقبل"

الرياض تستضيف منتدى الموارد البشرية الرابع في محرم المقبل

سامي الحميدي - الدمام

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348270_1.jpg د. غازي القصيبي

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348270_2.jpg د. عبدالواحد الحميد

يرعى وزير العمل الدكتور غازي القصيبي يوم السبت الخامس من محرم القادم منتدى الموارد البشرية الرابع تحت شعار " الاستثمار في جيل المستقبل". وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض. حيث تم تشكيل عدة لجان عمل للاعداد لهذا المنتدى.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الدكتور عبدالله الشدادي أن الغرفة التجارية تسعى الى تعزيز جهود تنمية الموارد البشرية الوطنية وتطويرها بما يخدم قضية توطين الوظائف وإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في مختلف القطاعات في منشآت القطاع الخاص ، وهو الهدف الذي تبذل الدولة من اجله كافة خططها وبرامجها وقدراتها. وأوضح أنه سيحاضر في المنتدى حشد من الخبراء السعوديين والعرب والأجانب في ميادين تنمية الموارد البشرية.

ma7koom
13-01-2006, 07:58 AM
شركات التكنولوجيا ترفع مؤشر الأسهم اليابانية

الوكالات - طوكيو

ارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية في بورصة طوكيو امس بعد اقبال المستثمرين على شراء اسهم التكنولوجيا وقد تشجعوا بخطط اعلنتها شركتا شارب كورب وفوجيتسو للقيام باستثمارات كبيرة.
ولقيت سوق طوكيو ايضا دعما من استمرار صعود الاسهم الامريكية واقبال المستثمرين على الشراء لتصيد اسهم بخسة.
وبنهاية جلسة التعامل الصباحية في الظهر ارتفع المؤشر (نيكي) بنسبة 4ر0 بالمائة او 04ر66 نقطة الى 63ر16429 نقطة.
وكان المؤشر قد ارتفع 48ر1 بالمائة في الجلسة السابقة. والمؤشر في ازدياد منذ بداية العام الجديد مع انه هبط 85ر1 بالمائة يوم الثلاثاء الماضي وكان ذلك اكبر هبوط مئوي له في اربعة اسابيع. وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 41ر0 بالمائة الى 25ر1679 نقطة.

ma7koom
13-01-2006, 07:58 AM
24 مليون عربي عاطلون عن العمل

واس - تونس

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348266_1.jpg ارتفاع أرقام البطالة في الوطن العربي

أوضح مدير عام منظمة العمل العربية الدكتور ابراهيم قويدر أن حجم القوى العاملة العربية بلغ في العامين الأخيرين حوالي 116 مليونا منهم 4ر3 مليون دخل سوق العمل هذه السنة وجميعهم من الشباب.واعرب قويدر في تصريح نشر له أمس في تونس عن اسفه لتزايد حجم البطالة في الوطن العربي وعده الأسوأ بين مناطق العالم.
وبين ان حجم البطالة فى الدول العربية مجتمعة يتجاوز 21 بالمائة مما يعني وجود حوالي 24 مليون عربي عاطل عن العمل مشيرا إلى أن الحل لتخفيض معدل البطالة هو رفع مستوى الإنتاج والعمل. واكد ان سريان اتفاقية (الجات) ومنظمة التجارة العالمية سوف يفرض على اقتصاديات الدول النامية جملة من التحديات خاصة فيما يتعلق منها بأوضاع العمل وتحسين الإنتاجية ورفع المهارات البشرية وتحرير أسواق العمل من القيود والسير في اتفاقيات الخدمات بالإضافة إلى ما تسمح به الاتفاقية من إقامة أسواق متكاملة للعمل كما تتناول حرية انتقال العمالة عبر الحدود. واضاف انه لابد لذلك أن تكون هناك عمالة قادرة على استيعاب متطلبات الجودة وان اختيارها لابد أن يخضع لعدد من المعايير التي من شأنها النهوض بالقدرة التنافسية ووجود العمالة الوطنية أولا.
وحذر من خطورة عمالة الأطفال وتزايدها على مستوى الوطن العربي داعيا جميع الدول العربية إلى الاهتمام بها وفهمها بهدف تقييمها والتعرف على مخاطرها وإيجاد الحلول المناسبة لها.

ma7koom
13-01-2006, 07:58 AM
1ر2 مليار دولار قيمة الفاتورة النفطية للأردن

كونا - عمان

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348269_1.jpg ارتفاع اسعار النفط في الاسواق العالمية تسبب في زيادة الأعباء في الاردن

ارتفعت قيمة الفاتورة النفطية للأردن خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي 2005 بنسبة 3ر54 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2004 نتيجة الارتفاع العالمي في أسعار النفط وتزايد وتيرة النشاط الاقتصادي.
وأظهرت أرقام رسمية أردنية أن قيمة الفاتورة النفطية منذ بداية عام 2005 وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي بلغت 1ر2 مليار دولار مقارنة بـ 3ر1 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2004.
وتعرضت موازنة الأردن نتيجة لارتفاع أسعار النفط مع تقلص المساعدات الخارجية إلى ضغوط اضطرت عمان إلى رفع أسعار المشتقات النفطية مرتين العام الماضي في خطوة تهدف إلى تحرير قطاع الطاقة حيث تستورد الأردن 95 بالمائة من احتياجاتها النفطية من الخارج.
من جهة أخرى ارتفعت قيمة صادرات الأردن خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي بنسبة 3ر11 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2004.
وبلغت قيمة الصادرات الأردنية خلال هذه الفترة نحو 2ر3 مليار دولار مقارنة مع 9ر2 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2004 .
ووفقا لبيانات التجارة الخارجية الأردنية احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدر لها تليها العراق فيما حلت الهند في المرتبة الثالثة وضمت قائمة الصادرات الأردنية الألبسة والأسمدة والمستحضرات الصيدلية والبوتاس.
يذكر أن عجز الميزان التجاري الأردني للأشهر الـ 11 الأولى من العام الماضي بلغ 6ر5 مليار دولار أفرزته الزيادة في قيمة الفاتورة النفطية.

ma7koom
13-01-2006, 07:58 AM
الأمم المتحدة تطلب 5ر1 مليار دولار لمواجهة أنفلونزا الطيور

الوكالات - نيويورك

طالبت الامم المتحدة الجهات المانحة بتقديم 5ر1 مليار دولار للمساعدة فى تنفيذ برامج لمواجهة مرض انفلونزا الطيور والاستعداد لمواجهة وباء ينتشر بين البشر بسبب المرض .
وقال منسق الامم المتحدة لمكافحة أنفلونزا الطيور د.ديفيد نابارو انه يلزم انفاق 5ر1 مليار دولار لمساعدة البلدان على وضع برامج لمكافحة أنفلونزا الطيور .
وأعرب عن أمله فى أن تتعهد الجهات المانحة الدولية بهذه المبالغ خلال قمة حول أنفلونزا الطيور تعقد فى بكين فى 17 و18 يناير الجاري.
يذكر ان مرض انفلونزا الطيور اودى بحياة 78 شخصا فى آسيا وتركيا .

ma7koom
13-01-2006, 07:59 AM
البلاتين يغلق قرب أعلى مستوياته في 26 عاما

الوكالات - لندن

أغلق البلاتين في اوروبا مرتفعا امس الخميس على 00ر1020-00ر1025 دولارا للاوقية /الاونصة/ بعد ان صعد في تعاملات اسيا الى مستوى مرتفع جديد في 26 عاما عند 1022 دولارا للاوقية. وبلغ البلاتين في اواخر تعاملات نيويورك امس الاول الاربعاء 00ر1014-00ر1018 دولارا للاوقية.
وأغلق الذهب على 70ر545-50ر546 دولار للاوقية نزولا من 60ر548-40ر549 دولار في نيويورك. وصعد الذهب خلال التعاملات الى 50ر549 دولار للاوقية لكنه توقف قبل محاولة تجاوز اعلى مستوياته في 25 عاما الذي سجله يوم الاثنين عند 75ر550 دولار وسلك اتجاها نزوليا بعد عمليات بيع لجني الارباح.
واقفل البلاديوم على 00ر269-00ر273 دولارا للاوقية مقارنة مع 00ر272-00ر275 دولارا امس الاول.
بينما وصل سعر الفضة الى 96ر8-99ر8 دولار للاوقية نزولا من 00ر9-03ر9 دولار للاوقية في اواخر تعاملات نيويورك امس الاول الاربعاء بعد عمليات بيع في حذو للذهب.

ma7koom
13-01-2006, 07:59 AM
مخاوف "إيران ونيجيريا" ترفع النفط إلى 65 دولاراً

الوكالات - نيويورك

صعدت اسعار النفط الخام في العقود الآجلة ببورصة نيويورك التجارية نايمكس الى 65 دولارا للبرميل امس الخميس مع قلق التجار من ان ايران ستحال الى مجلس الامن لفرض عقوبات محتملة بعد استئنافها ابحاث الوقود النووي.وزاد الخام الامريكي الخفيف في عقود فبراير في نايمكس 06ر1 دولار الى 65 دولارا للبرميل.واتفق الثلاثي الاوروبي بريطانيا وفرنسا والمانيا امس الخميس على ان المفاوضات مع ايران وصلت الى طريق مسدود وانه يجب احالتها الى مجلس الامن لفرض عقوبات محتملة بسبب برنامجها النووي.ومن ناحية اخرى اجبر انفجار في خط لانابيب النفط في نيجيريا شركة رويال داتش شل على وقف انتاج 100 الف برميل يوميا.وقالت ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية ان مخزون الغاز الطبيعي تراجع في الاسبوع الماضي بكمية 20 مليار قدم مكعبة بما يقل عن توقعات المحللين في مسح اجرته رويترز بتراجعها بواقع 25 مليار قدم مكعبة.
وقالت الادارة امس الاول الاربعاء ان مخزون النفط الخام تراجع خلال الاسبوع بواقع 9ر2 مليون برميل الى 7ر318 مليون برميل وان مخزون نواتج التقطير زاد بواقع 9ر4 مليون برميل الى 8ر133 مليون برميل.
وفي مسح اجرته رويترز توقع المحللون تراجع مخزون النفط الخام بواقع 300 الف برميل فقط وتوقعوا زيادة مخزون نواتج التقطير بما فيها زيت التدفئة بواقع 2ر2 مليون برميل.
وقالت الادارة ان مخزون زيت التدفئة زاد بواقع مليون برميل الى 2ر55 مليون برميل فيما زاد مخزون البنزين بواقع 5ر4 مليون برميل الى 8ر208 مليون برميل. وتوقع المحللون زيادة مخزون البنزين بواقع 8ر1 مليون برميل.
وتوقعت الوكالة القومية الامريكية للطقس يوم الاثنين ان يقل الطلب على وقود التدفئة هذا الاسبوع بنحو 34 بالمائة عن مستوياته المعتادة في مناطق الاستهلاك الرئيسية بالبلاد.
وتوقع خبراء الارصاد الجوية ان يزيد متوسط درجات الحرارة عن مستوياتها المعتادة في هذا الوقت من العام خلال الايام الخمسة القادمة.

ma7koom
13-01-2006, 08:00 AM
كلمة اليوم

الحج .. درس المسلمين الأكبر



بحمد الله، نستطيع أن نقول بكل فخر، إن ما حققه موسم حج هذا العام، لم يكن له مثيلٌ في الأعوام السابقة، جسّد ذلك جميع التقارير الرسمية والمحايدة التي أكدت هذا النجاح على كافة المستويات، ولعلنا ونحن ـ على هذه الأرض الطيبة ـ نستشعر ما قاله المليك أول أمس من دروس بالغة الأهمية، يجب أن تكون نبراساً لكل الأمة الإسلامية حول المعمورة، وهي الكلمات التي لو وعاها المسلمون لكانوا بالتأكيد أفضل حالاً مما هم عليه الآن.
خادم الحرمين الشريفين شدد على خمس ركائز أساسية يمكنها أن تكون استراتيجية عليا للمسلمين جميعاً، والحج وحده كشعيرة كبرى من شعائر هذا الدين الحنيف، يجسِّدها بوضوح تام ولا لبس فيه، فعدا الرابطة الإيمانية التي هي الهوية الحقيقية للامة الإسلامية التي جذبت كل المسلمين من شتى بقاع الأرض يلبون النداء في وقت واحد، وفي مكان واحد، تكون الوحدة الإسلامية التي يمثلها منظر الحجيج، هي مفتاح التقدم، وأنها كما قال المليك بصدق :"لو تجلت في تصرفات المسلمين اليومية مع بعضهم البعض لكانت حالنا غير هذه الحال".
وما بالنا بأفكار سامية كتلك المساواة النادرة حيث يقف الجميع أمام الله سواسية لا فرق بين حاكم ومحكوم، أو بين غني وفقير أو بين ضعيف وقوي، إضافة لمبدأي الشورى والتراحم، وكيف تستطيع هذه المبادئ أن تغير وجه العالم الإسلامي، حكاماً ومحكومين، دولاً وشعوباً، كما استطاع رسول البشرية أن يغير العالم بكلمات ربانية غيرت التاريخ الإنساني منذ 14 قرنا.
خادم الحرمين الشريفين وضع أمام ممثلي المسلمين الينابيع الأساسية للرسالة المحمدية، والتي لو اعتمدها المسلمون بإخلاص لتخلصوا من أمراض الفقر والقهر والاستبداد والفرقة والنزاع والشتات.. ويكون المليك بذلك ضمير الإسلام الأمين.

ma7koom
13-01-2006, 08:00 AM
احمد دحمان

عظمة القائد وكثرة الاتباع

احمد دحمان

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348288_1.jpg

جموع الحجيج وهذه الاعداد الهائلة من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم التي تطوف حول الكعبة وتسعى بين الصفا والمروة والوقوف على صعيد عرفة الطاهراثارت التساؤل عندي عن هذا القائد العظيم الذي يتبعه هذا العدد الهائل من البشر، وحيث ان كثرة الاتباع تعد المعيار الأول لنجاح القائد فإن النبي صلى الله عليه وسلم يعتبر القائد الأول على مدى التاريخ، وهذا يذكرنا بكتاب "المائة الأوائل" لـ "تم هارت" والذي رتب فيه أفضل مائة قائد وكان معياره الأول كثرة الأتباع.
القادة وعلى مر العصور قليلون "تجدون الناس كإبل مائة لا تجد فيها راحلة"؛ أعداد كثيرة في أنحاء العالم جاهزون للتضحية ينتظرون القادة المبصرين والرواد الذين يجددون حياة الناس. في أحد تعاريف القيادة "القدرة على ترك آثار على الناس وإخراج قادة آخرين"؛ وعندما سئل تم هارت صاحب كتاب المائة مؤثر عبر التاريخ لماذا وضعت محمدا أول شخص في القائمة أجاب بأنني درست كل القادة على مر التاريخ عن طريق دراسة آثارهم فرأيت أن أعظم شخص ترك أثرا على مدى 1400 سنة أو أكثر هو محمد وهذه قاعدة لكل مدع للقيادة أن يبحث دائما عما أخرجه من قادة وأتباع آخرين:


هل تطلبون من المختار معجزة
يكفيه شعب من الأجداث أحياه
وكيف ساس رعاة الإبل مملكة
ما ساسها قيصر من قبله أو شاه




محمد الأشقر في كتابه "أفعال الرسول" ذكر 13صفة للرسول صلى الله عليه وسلم منها: نبي، حاكم، قائد عسكري، مربي، مستشار، زوج، والد، عابد، داعية، تدرس هذه الصفات من هذا الكتاب الشيء الملفت للنظر أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل وهو مرب مثلا كبشر بغض النظر عن أنه نبي ويترك للناس الحرية في مناقشته برأيه، والرسول وازن بين الصفات كلها حتى أنه يعتبر المرجع الأول في كل صفة (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) فيجب عرض هذه القدوة على البشر جميعا لأن الله عز وجل أرسله بشيرا ونذيرا وقدوة للعالم كله وليس فقط للعرب والمسلمين فسيرته منبع الحكمة والعلم من بعد القرآن الكريم وتشمل مفاتيح النجاح في الدنيا والآخرة.
القيادة المعرفية (Knowge Leadership) هي القيادة النظرية والتطبيقية بحيث يكون أعرف الناس قائدهم وهو اتجاه عالمي جديد تسير إليه الأمم والمجتمعات والمؤسسات ولم ينجح في التاريخ إلا في المجتمع المدني حينما كان الرسول أفضل الناس وعلى رأس الدولة ووصل إلى مرتبة القائد الكامل. استطاع القائد الاستفادة من كل إمكانيات الأتباع العقلية والجسمية أثناء الحركة، مع المعرفة الدقيقة بإمكانية كل منهم ووضعه في محله؛ إن عبقرية القيادة لا تظهر في شئ كظهورها في معرفة الرجال، ووضع كل في محله، واستخراج طاقات العقول بالشورى، واستخلاص الرأي الصحيح. وفي كل من هذين كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - الأسوة العليا للبشر.
إن الشورى في فن السياسة عملية تستجمع فيها طاقات العقول كلها لاستخلاص الرأي الصالح، ويتحمل فيها كل فرد مسؤولية القرار النهائي، ويقتنع فيها كل فرد بالنتيجة. فيندفع نحو المراد بقوة وترتفع بها ملكات الفرد وروح الجماعة. ويبقى الإنسان فيها على صلة بمشاكل أمته وجماعته، ولذلك جعل الله أمر المسلمين شورى بينهم، حتى يتحمل كل فرد من المسلمين المسؤولية كاملة ولا يبقى مسلم مهملاً؛ و الرسول -صلى الله عليه وسلم- كقائد يحب الشورى يحرص عليها ويحاول توسيع دائرتها واستخلاصه الرأي الأخير في النهاية: فقبيل غزوة بدر استشار الناس فأشار المهاجرون، فلم يكتف ثم استشار ا لناس فأشار الخزرج والأوس، ثم اتخذ قراره الأخير حتى يمحو أي تردد عن أي نفس. وقبيل يوم أحد استشار الناس وأخذ برأي الأكثرية. ويوم الأحزاب أخذ برأي سلمان الفارسي. ويوم الحديبية أشارت عليه أم سلمة زوجته فأخذ برأيها.؛ إنها القيادة التي لا تستكبر أن تنزل على رأي مسلم كائناً من كان، ما دام الرأي سليماً صحيحاً. والقيادة الصالحة هي التي تعمم الشورى حتى لا يبقى أحد عنده رأي إلا قاله.
أما معرفة الرجال ووضع كل في محله المناسب له وتكليفه بالمهمة التي يصلح لها، فكذلك لا يلحق برسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحد فيها.؛ إن أبا بكر وعمر كانا في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلقبهما الصحابة بالوزيرين له، وكان يسمر معهما في قضايا المسلمين، ولما مرض -صلى الله عليه وسلم- أمر أبا بكر أن يصلي بالناس وهذا الذي جعل المسلمين يختارونه بعده خليفة، ثم كان عمر الخليفة الثاني، والناس يعرفون ماذا فعل أبو بكر وعمر يوم حكما الناس، فهل يشك أحد أن تركيز الرسول -صلى الله عليه وسلم- على هاتين الشخصيتين كان في محله، وأنهما من الكفاءة في المحل الأعلى، وأن رأي رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فيهما في محله. وهذان مثلان فقط وإلا فما اختار رسول الله - صلى الله عليه وسلم- رجلاً إلا ورأيت الحكمة في هذا الاختيار.
لكل مقام رجال وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أكثر الخلق فراسة في اختيار الرجل المناسب للمقام المناسب. وقد قدم "بلانك" نظرية رئيسية تتلخص أن من له أتباع فهو القائد الذي يحرك الناس نحو الهدف واتخاذ القرار الصحيح وقدرة عقلية تميز بين المصالح والمفاسد والاختيار من بين الاحتمالات الكثيرة في وقت لا يجد الكثير من الناس إلا خيارا واحدا؛ رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- هو رجل دولة الأول: سياسياً وعسكرياً. وفي كل مرة كان في القمة التي لا يرقى إليها احد وما عرف التاريخ إنساناً كمل في هذه الجوانب كلها إلى أعلى درجات الكمال غير محمد -صلى الله عليه وسلم- مع ملاحظة أن كمالاته هنا جانب من جوانب كمالاته المتعددة التي لا يحيط بها غير خالقها.

ma7koom
13-01-2006, 08:01 AM
حادث التدافع.. ومنابر الهواء



مثل حادث التدافع الذي وقع أمس عند رمي الجمرات وما تسبب فيه من وفيات وإصابات،نقطة فاصلة بين الحقيقة التي نريدها،وبعض الآراء التي تحاول التضليل أو تفريغ شحنة من الحقد المعروف والتهويل حول الحادث.كلنا نعرف،حجم الجهود المبذولة والاهتمام الكبير من قبل القيادة السعودية،من أجل توفير أفضل الأجواء أمام ضيوف الرحمن ليؤدوا نسكهم بكل يسر وسهولة،وكلنا نعرف أيضاَ أن هذه الجهود محل تقدير المنصفين والعالمين بكيفية التغيير الهائل في منطقة المشاعر المقدسة،وأعمال التوسعة للحرمين الشريفين،والتي نثق أن حادثا مؤسفاً كهذا لن يغير النظرة تجاه ما تقوم به المملكة قيادة وشعباً.استمعنا على الهواء لشهادات متعددة،ورأينا كيف يستغل البعض منابر الهواء، ليحاولوا النيل من حجم الإنجازات السعودية،ونقول بكل ثقة، إن كل ذلك لن يزعجنا هنا على هذه الأرض الطيبة،لأنه ما من دولة في العالم تسيطر على قرابة ثلاثة ملايين فرد في منطقة صغيرة وفي وقت قصير،مثل هذا الذي يحدث وتبذل من أجله المملكة كل رخيص وغال.
حادث التدافع مؤسف ولا شك، والأرواح البريئة التي استشهدت في أطهر البقاع، جراء عدم الالتزام أو الجهل أو الحرص على أداء الشعيرة بسرعة، ربما يضعنا أمام مسؤولية جديدة، وهي الاهتمام بعملية التوعية للحجاج في بلدانهم أولاً، وربما يضاعف من أهمية أن يأتي المسلم، عارفاً بكل التفاصيل الدقيقة كما تفعل بعض البلدان الإسلامية، وبالتالي تجنب مثل هذه المآسي.
الحادث أيضاً يجبرنا على إعادة النظر في السلوك "المسلم"، ويضاعف من مسؤولية علماء الأمة للبحث في أفضل السبل لمعالجة الأمور، حفاظاً على الروح المسلمة، كي لا تضيع هباء جراء تدافع أو جهل البعض.
رحم الله الشهداء وتقبلهم في فسيح جناته.
(مراقب)

ma7koom
13-01-2006, 08:02 AM
في جولة استطلاعية لـ اليوم بمنى

سوق عالمي للمعروضات .. والأسعار قابلة للتفاوض

بعثة اليوم - المشاعر المقدسة

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348369_1.jpg أرصفة شوارع منى تحولت لسوق عالمي لبيع المنتوجات

يجلب العديد من حجاج بيت الله الحرام الذين قدموا لأداء الفريضة لهذا العام بضائع مختلفة من عدة دول افريقية واسيوية لبيعها بمنى.
وتشكل البضائع النيجيرية والهندية والاندونيسية والبنجلاديشية والباكستانية والروسية النسبة الغالية للبضائع المعروضة.
وفي جولة استطلاعية لصحيفة (اليوم) للتعرف على انواع تلك البضائع وأسعارها ومدى الاقبال عليها من قبل حجاج بيت الله الحرام خاصة جوار جسر الجمرات يقول البائع الحاج ابكر عيسى من دولة نيجيريا انه يحرص على احضار بضاعته مبكرا وحجر مكان مناسب للبيع قريبا عن طريق الجمرات حيث يتوافد الحجيج في طريقهم ذهابا وعودة من جسر الجمرات مشيرا الى ان معظم زبائنه من ابناء وطنه حيث ان المعروضات تشمل انواعا من المصنوعات الفولكلورية وأنواعا من الدهانات والكريمات وبعض انواع الجلود كجلود الثعابين والنمور التي يفضلها حجاج اوروبا كثيرا.
وعن الاسعار يقول: انها تتراوح ما بين عشرين ريالا الى مئات الريالات حسب نوع البضاعة لانه بانتهاء موسم الحج يكون قد جمع اموالا كبيرة يرجع باكثرها الى بلاده ويشتري بقليل منها بعض الهدايا للاهل والاصدقاء.
ويشير عبدالرحمن خان - باكستاني - الى انه جلب معه العديد من البضائع تشمل انواعا من السجاد وبأسعار تتراوح ما بين 100 الى 300 ريال حسب نوعية السجاد.
وفي موقع اخر جوار مسجد الخيف يقوم عدد من الحجاج الهنود ببيع انواع من المسك ووضعه في تولات بمقاسات مختلفة وبانواعه المعروفة كالكمبودي.
كما توجد بعض البضائع الالكترونية من حجاج الجمهوريات الاسلامية المستقلة تشمل مناظير مكبرة واجهزة جوال وتلفونات وتباع باسعار زهيدة.
وفي منطقة الجمرت وبمجرد نزول الحجاج من الدرج المقابل للجمرات هناك مجموعة من المعروضات كالملابس والاقمشة تشهد إقبالا كبيرا نسبة لرخص سعرها ويشكل الباعة فيها عددا من الجنسية البنغالية والسيرلانكية حيث يؤكد كل من عبدالرحمن مولى وعبدالقيوم امام ان بضائعهم تشهد اقبالا كبيرا من الزبائن خاصة من الجنسيتين البنغالية والسيرلانكية.
ولاحظت (اليوم) خلال جولتها الاستطلاعية ان جهودا كبيرة تبذل للنظافة والتنظيم وافتراش الشوارع والطرقات بالبضائع الا ان الامر يحتاج الى المزيد من الجهد المشترك بدءا بتوعية قوافل الحجيج قبل مغادرتهم الى بلادهم قاصدين الديار المقدسة.

ma7koom
13-01-2006, 08:03 AM
هاتف خاص للاستفسار عن الوفيات

واس ـ منى

اوضح المتحدث الامني الرسمي لوزارة الداخلية اللواء المهندس منصور سلطان التركي انه تم تحديد الهاتف رقم 0096625572830 في مركز الطوارىء بمشعر منى لاستقبال الاتصالات الخاصة بالاستفسار عن الوفيات التي نجمت عن حادثة التدافع والتساقط عند مدخل جسر الجمرات.من جهة أخرى أعلن وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع أنه نتج عن حادث التدافع الشديد بين الحجاج عند مدخل جسر الجمرات بمنى عند زوال شمس امس وفاة 345 حاجا حتى الان فيما بلغت الاصابات 289 حالة معظمهم اصاباتهم بسيطة.وقال المانع فى تصريح صحفى:لقد خرج منهم عدد كبير بعد تقديم الخدمات الاسعافية لهم فضلا عن أنه تم اسعاف عدد كبير من المصابين فى موقع الحدث عن طريق الفريق الطبى الموجود هناك. ودعا الله أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وأن يعجل بالشفاء للمصابين.

ma7koom
13-01-2006, 08:04 AM
28 من ذي الحجة آخر موعد لتسليم بطاقات الضمان الاجتماعي بالأحساء

الهفوف - إبراهيم المبرزي

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348249_1.jpg عبداللطيف المحارفي

حدد مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة الأحساء تاريخ 28 من شهر ذي الحجة آخر موعد لتسليم بطاقات الصراف الآلي للمستفيدين من الرجال والنساء. أوضح ذلك مدير المكتب عبد اللطيف بن سعد المحارفي وأضاف إن العمل جار على قدم وساق لإنهاء تسليم البطاقات للمستفيدين حيث أنه متواصل طوال فترة العيد وعلى فترتين وحتى الساعة الخامسة مساء ونوه المحارفي بأن ما يخص الهجر بان هناك لجنة مختصة ستزور هذه الهجر لإنهاء تسليم بطاقاتهم وهي على النحو التالي : الثلاثاء 17/12 بقيق , الدغيمية , الراجحة الأربعاء 18/12 فوده , يكرب , صلاصل . السبت 21/12 خور الذيابة, الفردانية الأحد 22/12 عين دار الجديدة , عين دار القديمة الاثنين 23/12 خريص , الدهو , المواعزة , الحني الثلاثاء 24/12 يبرين , المطلق , الحفاير الأربعاء 25/12 أم أثلة , الخن السبت 28/12 حرض , الطويلة الاحد 29/12 فضيلة الثلاثاء 24 /12 سلوى , المحدار , الأربعاء 25/12 امباك السبت 28/12 الوسيع .

ma7koom
13-01-2006, 08:06 AM
البحرين تنعى ..و اليوم تعزي

اليوم تشييع جثمان الشيخ فيصل بن حمد بالمنامة

اليوم ـ المنامة

http://www.alyaum.com/images/11/11900/348341_1.jpg الشيخ فيصل بن حمد

نعى الديوان الملكي البحريني أمس، الشيخ فيصل نجل الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي انتقل إلى رحمة الله إثر حادث مروري مؤسف بمنطقة الزلاق بجوار الحلبة الدولية جنوب العاصمة المنامة عندما اصطدمت سيارة كان يستقلها بحافلة صغيرة، فتهشمت تماماً ولقي مصرعه على الفور.. فيما قالت أنباء إن شقيقه ناصر كان في نفس السيارة لكنه أصيب ويتلقى العلاج حالياً بأحد المستشفيات. وأوضح بيان عن الديوان الملكي البحريني مساء أمس، أن جثمان الفقيد "14 عاما" سيشيع اليوم، عقب الصلاة عليه بجامع الشيخ عيسى، فيما ستقبل التعازي في قصر الرفاع. و"اليوم" التي آلمها النبأ، تتقدم بخالص التعازي لجلالة الملك حمد بن عيسى والأسرة المالكة البحرينية، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته، ويلهم آله الصبر والسلوان.

ma7koom
13-01-2006, 08:08 AM
الرياض تستضيف منتدى لتنمية الموارد البشرية



يناقش منتدى الموارد البشرية الرابع الذي يعقد يومى 5 و 6 محرم المقبل تحت عنوان / الاستثمار فى جيل المستقبل / ستة محاور تتمثل فى استراتيجيات تنمية الموارد البشرية وتدريب وتنمية الموارد البشرية وثقافة المنظمة والتنوع الحضاري والتحديات التى تواجه ادارة الموارد البشرية وتدريب العنصر النسائي.. المعوقات والطموح.. وتجارب وحالات متميزة وناجحة.

ma7koom
13-01-2006, 08:10 AM
ولنا جولة في صفحات جريدة الجزيرة
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif

ma7koom
13-01-2006, 08:10 AM
دراسة: 85% من الأيدي العاملة في مطاعم الأحساء لا تلتزم بالشروط الصحية


* الاحساء - زهير بن جمعة الغزال:
أظهرت نتائج دراسة ميدانية أجريت على عينة من مطاعم الاحساء أن نسبة تطبيق الاشتراطات الصحية فيها بلغت 77%، مشيرة إلى خطورة تدني نسبة التزام العمالة في استخدام القفازات .
وأوضح أستاذ علوم وتقنية الغذاء المساعد رئيس قسم الأغذية وتقنيتها في جامعة الملك فيصل الدكتور فهد بن يحيى الجهيمي ل(الجزيرة) أن الدراسة ركزت على ثلاثة أجزاء رئيسة في الاشتراطات الصحية المتعلقة بالمطاعم وهي: المباني - الأجهزة والأدوات - الأيدي العاملة، لافتاً إلى أن الدراسة اعتمدت على اختيار عينة عشوائية من المطاعم في مواقع مختلفة من المحافظة وأجريت بمساعدة أحد طلاب الدراسات العليا بالقسم مؤيد بن صادق الشاوي.
وأضاف أن الدراسة أظهرت أن الاشتراطات الصحية المتعلقة بالأيدي العاملة حققت نسبة 68% وهي الأقل من بين أجزاء الدراسة الثلاثة، وحققت الأجهزة والأدوات نسبة 80.5% والمباني نسبة 85% بمتوسط يبلغ 77% ولاحظ الباحث خلال دراسته الميدانية على تلك المطاعم عدم التزام معظم عناصر الأيدي العاملة بالاشتراطات الصحية مثل عدم ملاءمة الملبس وعدم نظافته على الوجه الذي يناسب نشاط المطاعم.
وأكد الباحث في دراسته ضرورة إعادة النظر في الشهادات الصحية للأيدي العاملة وذلك لعدة أسباب من بينها: طول فترة سريان الشهادات الصحية بعض الشيء للعاملين في المطاعم - بعض الكشوفات لا تجرى أثناء التجديد بل يكتفي بإجرائها في المرة الأولى - أخذ عينة عشوائياً من العمال وإخضاعهم لفحوصات معينة بصورة مفاجئة وبإشراف من البلدية.
وأوصت الدراسة بضرورة المتابعة الدورية للمطاعم لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية منها أن يكون المراقب الصحي ذا تأهيل عال (على الأقل دبلوم جامعي) في علوم الأغذية وتصنيعها وطرق تداولها ووجود سجل لكل مطعم يحتفظ به المراقب لتدوين الملاحظات بشكل مستمر ومتابعة تلافيها في الزيارات المقبلة وتوعية العاملين والعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة واقامة دورات متخصصة لهم واتصاف المراقب الصحي بالأمانة والصدق، داعياً إلى تصنيف المطاعم حسب تطبيقها للاشتراطات الصحية إلى درجات مختلفة كما هو متبع في الفنادق.

ma7koom
13-01-2006, 08:10 AM
في دراسة اقتصادية حديثة:
تحسن معدلات نمو الاقتصاد العالمي ساهم في ارتفاع الطلب على النفط بنسبة 3.3%


* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي- إبراهيم محمد:
أكدت دراسة اقتصادية حديثه أن الطلب العالمي على النفط ارتفع بنحو 2.6 مليون برميل مقارنة بنحو 1.9 مليون برميل عام 2003 ليصل إجمالي الطلب العالمي على النفط إلى 82.2 مليون برميل يوميا نتيجة لتحسن أداء الاقتصاد العالمي وهو مادفع إلى ارتفاع حصة الدول الصناعية من النفط بنسبة 60.1% لتصل إلى 49.4 مليون برميل، وارتفع الطلب في الدول النامية إلى 28 مليون برميل بنسبة 34% في حين ظلت حصة دول الاتحاد السوفيتي وأروبا الشرقية سابقا عند نسبة 5.8% بنحو 4.8 ملايين برميل.
وأرجعت الدراسة التى صدرت عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الارتفاع في أسعارالنفط إلى استمرار التوتر في منطقة الشرق الأوسط والوضع الأمني غير المستقر في العراق والمشاكل العرقية والقبلية في نيجريا، والأزمة السياسية في فنزويلا بالإضافة إلى تأثرمستويات الأسعار بالزيادة في الطلب العالمي على النفط، وحالة الخوف من السوق، وأوضحت الدراسة أن العرض العالمي للنفط ارتفع ليصل إلى 83 مليون برميل يوميا مقارنة 79 مليون برميل يوميا عام 2003 و 77 مليون برميل عام 2002 حيث ارتفع المعروض من الدول العربية إلى 24.4 مليون برميل يوميا بدلا من 22.9 مليون برميل يوميا بدلا 30.5 مليون برميل في حين انخفض المعروض من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أمريكا الشمالية وأوربا والمحيط الهادي إلى 21.4 مليون برميل يوميا بدلا من 21.8 مليون برميل يوميا، وارتفع المعروض النفطي من الدول النامية إلى 11.8 مليون برميل بدلا من 11.3 مليون برميل ومن الصين إلى 3.5 ملايين برميل بدلا من 3.4 ملايين برميل ومن الاتحاد السوفيتي إلى 11.2 مليون برميل بدلا من 10.3 ملايين برميل.
وكشفت الدراسة عن تضارب بيانات صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد العالمي حيث ذكر صندوق النقد الدولي في تقرير ابريل 2004 ان معدل النمو 4.6% وفي تقرير سبتمبر 2004 نحو 5% وفي تقرير أبريل 2005 نحو 5.1%، وأوضح التقرير أن الاقتصاد العالمي شهد تحسنا نتيجة لارتفاع معدلات النمو في اقتصاديات الدول المتقدمة والنامية، فقد ارتفع معدل النمو في الولايات المتحدة إلى 4.4% بدلا من 3% ومنطقة اليورو إلى 2% بدلا من 0.5% واليابان إلى 2.6% بدلا من 1.4% وكندا إلى 1.4% بدلا من 2% والدول الآسيوية حديثة التصنيع إلى 5.5% بدلا من 3.1% وشهدت معدلات النمو ارتفاعا في إفريقيا إلى 5.1% بدلا من 4.6% ووسط وشرق اوروبا إلى 6.1% بدلا من 4.6% والكومنولث الدول المستقلة إلى 8.2% بدلا من 7.9% ومجموعة الدول النامية في آسيا إلى 8.2% بدلا من 8.1%، وقد صاحب التحسن في معدلات النمو ارتفاعا طفيفا في معدلات التضخم في مجموعة الدول ذات الاقتصاديات المتقدمة، وانخفضت معدلات التضخم في الدول النامية.
وأظهر انخفاض معدلات البطالة في الدول الصناعية إلى 6.3% بدلا من 6.6% حيث انخفض في أمريكا إلى 5.5% واليابان إلى 4.7% وألمانيا إلى 9.2% وإيطاليا إلى 8.3% والمملكة المتحدة إلى 4.8% في حين ارتفع في منطقة اليورو إلى 8.8%وشهدت معدلات التوظيف ارتفاعا في أمريكا لتصل إلى 1.1% واليابان 0.2% وفرنسا -0.2% في حين انخفض في إيطاليا إلى 0.8% وكندا إلى 1.8% وثبت في كل المملكة المتحدة عند 0.9% ومنطقة اليورو وعند 0.9% .
وأشارت إلى ارتفاع معدلات التجارة العالمية خلال عام 2004 حيث ارتفعت صادرات الدول المتقدمة إلى 8.1% بدلا من 2.8% وارتفعت الورادات إلى 8.5% بدلا من 3.6% كما ارتفعت صادرات الدول النامية إلى 13.8%بدلا من 10.7% والوارادات إلى 5.5% بدلا من 8.9%.

ma7koom
13-01-2006, 08:11 AM
الأغنام تسجل تراجعاً في أسعارها بعد يوم العيد


* الرياض - صالح العيد:
سجلت الأغنام انخفاضاً ملحوظاً في أسعارها بعد يوم النحر. وأرجع عدد من باعة الأغنام ذلك للاكتفاء الذاتي من الشراء. وكانت أسعار الأغنام قد سجلت ارتفاعاً ملحوظاً منذ دخول شهر ذي الحجة حتى يوم عرفة ثم بدأت الأسعار في التراجع.
وقال ل(الجزيرة) عدد من المواطنين أنهم يفضلون شراء اضحياتهم بعد يوم العيد مباشرة لأن ذلك يسهم في انخفاض الأسعار وتراجعها ولأن الكثيرين يفضلون ذبح أضاحيهم يوم النحر فتجد اقبالاً شديداً على الشراء خلال ايام ذي الحجة الأولى إلى اليوم التاسع منه ويعد يوم العيد والثلاثة الأيام التي بعده كلها أيام نحر يجوز فيها الذبح لذلك يعتمد البعض التأخير في شراء الأضحية بعد يوم العيد للاستفادة من تراجع الأسعار.

ma7koom
13-01-2006, 08:11 AM
ميريل لينش: نتوقع ارتفاع الفائدة في النصف الأول من العام ثم انخفاضها في النصف الثاني


* الرياض - الجزيرة:
تعتقد لجنة معدلات الفائدة في شركة ميريل لينش أن مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سينهي حملته الحالية في رفع الفائدة عندما تصل الفائدة الأساس إلى 4.50% التي هي الآن 4.25% ويرجح أن يبدأ صانعو السياسة النقدية في النصف الثاني من العام بخفض معدل الفائدة الذي من شأنه أن يحدث ارتفاعاً شاملاً في سوق السندات.
وفي الواقع، أن مستوى الافتراض القياسي المرتقب في الربع الأول والضبابية التي تحيط بالرئيس الجديد للاحتياطي الاتحادي قد يضيفان ضغوطاً صعوديةً على السندات التي تستحق في 10 سنوات، وكنتيجة لذلك، رفعنا توقعاتنا لمردود إصدارات العشر سنوات والثلاثين 10 نقاط أساس أي إلى 4.6% و4.7% على التوالي.
وفي الأمد الأطول، تبقى تطلعاتنا إلى السندات صعودية. ويبدو قلق الاحتياطي الاتحادي تجاه التضخم كان مبالغاً فيه كما يظهر من أرقام لبِّ التضخم (معدل التضخم ناقص المواد الغذائية والطاقة) ومنحنى المردود المسطح (منحنى المردود هو نسبة مردود الأوراق المالية التي تستحق في سنتين إلى التي تستحق في 10 سنوات).
ويرجح أن تشدد لجنة السوق المفتوحة الاتحادية وهي الهيئة التي تقرر السياسة النقدية فترفع الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعها المقرر في 31 كانون الثاني (يناير) ولكن أرجحية التباطؤ الطفيف في النشاط الاقتصادي قد يؤدي إلى إبقاء السياسة النقدية دون تغيير في اجتماع 28 آذار (مارس) غير انه ليس من المستبعد أن يشعر الرئيس القادم للاحتياطي الاتحادي (بن برنانكي) بالضغط فيستمر في خطى غرينسبان ويرفع الفائدة إلى 4.75%.
السوق ومفاعيل منحنى المردود:
نتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي ويخف التضخم في 2006 وفي ظل هذه الحقيقة يبدو الإجماع بشأن مردود السندات إصدار العشر سنوات نزولياً للغاية. وحسبما يظهر من آخر مسح أجري في هذا المجال، أن الاجتماع على متوسط مردود السندات ذوات العشر سنوات سيبلغ 4.6% في الفصل الرابع من 2006 و5% في الفصلين الثاني والثالث، أما نحن فنتوقع أن يبلغ المتوسط في الفصل الرابع 4% وفي الفصل الثالث 3.75%.
إذا شرع الاحتياطي الاتحادي بخفض الفائدة في النصف الثاني من 2006 كما نتوقع، ينجم عن ذلك، على الأرجح، ارتفاع في السندات عبر منحنى المردود بكامله، تقوده المعدلات القصيرة الأجل، ويرجح أن ينخفض المردود في أواخر العام العام إلى 3.5% وهذا من شأنه أن يؤدي إلى (إعادة تطبيع) منحنى المردود للإصدارات التي تستحق في سنتين في الربع الأول طالما يستمر الاحتياطي الاتحادي في تشدده، يضاف إلى ذلك، أن المردود للإصدارات التي تستحق في 10 سنوات قد يواجه بعض الضغط الصعودي نتيجة الوعي لحقيقة أن ألن غرينسبان قد انتهت ولايته بالإضافة إلى بدء الاقتراض بحجم قياسي من قبل الخزينة الأميركية (نتوقع أن يبلغ نحو 183 مليار دولار).
نترقب حصول انعكاس طفيف في منحنى مردود السندات استحقاق السنتين والعشر سنوات (أي يرتفع مردود الأوراق القصيرة الأجل فوق مردود الأوراق الطويلة الأجل) بما يقدر ب5 نقاط أساس في الفصل الأول، ما ينذر بتباطؤ اقتصادي، غير أن ذلك لن يكون خطيراً بما فيه الكفاية، لكن إذا انعكس منحنى المردود بقدر أكبر ولمدة أطول مما نتوقع، فإن خطر الركود يزداد. أما الآن فمنحنى المردود مسطح والاحتياطي الاتحادي هو على وشك أن يزيد تشدده.
ويظهر من قاعدة نموذج (تيلور) التي نستعملها، أن معدل الفائدة الأساس (الحيادية) (أي أنها ليست تيسيرية ولا تضييقية) 4% وهنا تجدر الإشارة إلى أن السوق العقارية ستصاب بالبرودة إلى درجة يتباطأ فيها الإنفاق الاستهلاكي، فيلجأ الاحتياطي الاتحادي عندئذٍ إلى خفض الفائدة.

ma7koom
13-01-2006, 08:11 AM
الرياض الأولى في عدد الفعاليات والشرقية تتصدَّر نسب الإشغال الفندقية
168 مهرجاناً وفعالية في عيد الفطر الماضي ترسخ معنى السياحة الداخلية عند المواطن


* أبها - عبد الله الهاجري:
أشارت بيانات إحصائية صادرة من مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهئية العليا للسياحة إلى أن أكثر من 168 مهرجاناً وفعالية أقيمت في مناطق المملكة خلال إجازة عيد الفطر المبارك الماضي ساهمت بشكل مباشر في زيادة نسب إشغال الفنادق على مستوى مناطق البلاد، حيث قدَّرت دراسة متوسط نسب إشغال الفنادق خلال تلك الفترة ب (47%).
وأبانت تلك البيانات أن المنطقة الشرقية احتلت المرتبة الأولى بين مناطق البلاد من حيث نسب الإشغال بـ(80%)، تليها منطقة جازان بنسبة (77%)، ثم مكة المكرمة والمدينة المنورة بنسبة تقارب (65%)، ثم الحدود الشمالية بما نسبته (45%) تليهما منطقة الرياض بنسبة تقارب (30%)، وتبوك 27%، وعسير 26%، ونجران 22%.
وأشارت الدراسة إلى أن مناطق المملكة شهدت خلال الفترة ذاتها حركة سياحية نشطة تمثَّلت في عدد كبير من الاحتفالات والمهرجانات والتي بلغ عددها حوالي (168) مهرجاناً وفعالية موزعة في مختلف مناطق المملكة، حيث احتلت الرياض المرتبة الأولى في عدد الفعاليات بواقع 76 فعالية تليها حائل بـ23، ثم جدة بـ14 فعالية.
وأضافت الدراسة أن 13% من السياح المحليين قاموا خلال إجازة عيد الفطر المبارك برحلات محلية لليلة واحدة احتلت منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى من حيث زيارتها بنسبة 40% ثم منطقة المدينة المنورة بنسبة 15% فمنطقة الرياض10%، وأوضح المسح الميداني أن متوسط عدد أفراد المجموعة لليلة واحدة خلال إجازة عيد الفطر (3 أشخاص) ومتوسط عدد الليالي 6 أيام.
وكشف البيان الإحصائي أن 40% من السياح يذهبون إلى مدن أخرى بسبب انتهاز وقت الإجازة للتسوق والترفيه، بينما 34% لزيارة الأصدقاء والأقارب، 8% من أجل العمل والمؤتمرات والمعارض و19% لأغراض العمرة والزيارة.ة\

ma7koom
13-01-2006, 08:12 AM
للتوافد الكبير من المتنزهين على عريق الطرفية
انتعاش المحلات التجارية بالطرفية الشرقية خلال الإجازة


* بريدة - عبد الرحمن التويجري:
شهدت معظم المحلات التجارية ومحطات الوقود ومراكز الرحلات البرية والتموينية بالطرفية الشرقية حركة شرائية غير طبيعية وانتعاشاً كبيراً في ظل توافد المتنزهين على النفود (عريق الطرفية) وكثرتهم في هذه الإجازة حيث ساهمت الأجواء الربيعية الخلابة والمناخ المعتدل الدافئ نسبياً خاصة وقت النهار إضافة للأمطار المتساقطة تباعاً أمس مما يغري الجميع من هواة الرحلات والمخيمات البرية إلى استغلال إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام للتنزه والاستمتاع وسط تلك الرمال الذهبية الجميلة.
وسألت (الجزيرة) صاحب أحد المراكز التسويقية الشهيرة بالطرفية عبد الكريم التويجري عن تلك الحركة الشرائية مشيراً إلى أن نسبة التسوق ربما تصل إلى 100% للازدحام الشديد الذي تراه من قبل المتنزهين الذين يقصدون منتزه القصيم الوطني من مدينة بريدة لا سيما وأنه يتوفر الكثير من مستلزمات الرحلات والمواد الغذائية وبسطات الخضار والفواكه وغيرها بالإضافة إلى أنه يوجد هذا العام عدد من البقالات المتنقلة داخل المنتزه وبالقرب من أصحاب المخيمات إلا أن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى ومقسمة على خلقه وتمنى التويجري من المتنزهين أهمية المحافظة على مواقع رحلاتهم وعدم ترك المخلفات بنفس المكان بل توضع في الأماكن المخصصة لها.

ma7koom
13-01-2006, 08:12 AM
مؤتمر دولي في مصر للترويج للاستثمار في مشروع توشكى


* القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي:
أكد الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري المصري أنه يتم حاليا التحضير لعقد مؤتمر دولي بحضور الشركات العربية والعالمية المتعددة الجنسية والمستثمرين العرب والأجانب العاملين في مجالات استصلاح الأراضي للتعرف على إمكانية مساهمتهم ودفعهم للاستثمار في مشروع توشكى، وأشار إلى أن الإعداد للمؤتمر يتم بالتعاون بين وزارته ووزارة الاستثمار التي سوف تتولى عملية طرح الأراضي المعدة للاستثمار على المستثمرين خلال المؤتمر.

ma7koom
13-01-2006, 08:21 AM
وتستمر جولتنا مع الصحف .... وهذه المرة مع جريدة الشرق الأوسط

http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif (http://www.asharqalawsat.com/default.asp)

ma7koom
13-01-2006, 08:22 AM
حركة المكالمات الدولية في السعودية تحقق مستوى قياسيا بارتفاعها 40% مع تغطية موسم الحج

«الاتصالات» تنقل 750 مليون اتصال و«موبايلي» تستوعب 1.4 مليون في نفس اللحظة

http://www.asharqalawsat.com/2006/01/13/images/economy.343003.jpgالرياض: «الشرق الأوسط»
سجل قطاع الاتصالات في السعودية نجاحا كبيرا، في تقديم خدمات الاتصال المختلفة، إذ أعلنت شركة الاتصالات السعودية وشركة «موبايلي»، وهما شركتان مساهمتان يتم تداول أسهمهما في سوق الأسهم السعودية، عن حجم المكالمات وقدرتهما التشغيلية ومستوى أداء الشبكة خلال موسم حج هذا العام، حيث كشفت «الاتصالات السعودية»، عن تمكنها من نقل 750 مليون مكالمة دولية، صادرة وواردة من والى السعودية، خدمة لضيوف الرحمن خلال العشرة أيام الماضية، بدءا من الأول من ذي الحجة، تضمنت 113 مليون مكالمة دولية فقط، في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى و112 مليونا في اليوم الثاني، تمت باستخدام 63 ألف دائرة دولية، موزعة في مقاسمها الدولية الثلاثة في الرياض وجدة والدمام، وشملت جميع الحركة الصادرة والواردة من الشبكات الثلاث في السعودية الجوال والهاتف والمشغل الآخر.

وأوضحت الشركة أن 70 في المائة من إجمالي هذه المكالمات الدولية للجوال و18في المائة للهاتف و12 في المائة للمشغل الآخر، في حين بلغت الحركة الدولية لهذا العام مستوى قياسيا، حيث تجاوزت مؤشرات العام الماضي بزيادة قدرها 40 في المائة. وأفادت الشركة بأن مؤشرات الشبكة الدولية لهذا العام من أنجح المؤشرات مقارنة بالأعوام المنصرمة، بالرغم من دخول المشغل الثاني للجوال وزيادة أعداد خطوط الجوال في كلا الشبكتين الجوال والمشغل الآخر، وكذلك زيادة عدد خطوط الهاتف الثابت، مضيفة أنه بالرغم من التخفيضات الكبيرة المطبقة على تعرفة الجوال والهاتف، التي تسببت في زيادة الحركة الدولية بشكل كبير، استطاعت الشبكة الدولية للشركة، وبكل اقتدار، استيعاب جميع الحركة الدولية الصادرة والواردة من والى السعودية للجوال والهاتف والمشغل الآخر.

وفي ذات الصعيد، قال المهندس سعد بن ظافر القحطاني، مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بالشركة، إن الشركة تحرص، كما هو الحال في كل عام، وخلال موسم الحج، على رفع الطاقة الاستيعابية لحركة الاتصالات وفق الحاجة المتوقعة للحجاج، وتجند لذلك كافة الإمكانات المطلوبة فنياً وبشرياً، مشيراً إلى أن هناك أكثر من ألفي موظف سعودي وقفوا على حركة الاتصالات في مكة والمشاعر، لضمان سيرها وفق ما خطط لها مسبقا.

يذكر أن الشركة رفعت الطاقة لخدمات الهاتف في منى إلى ما يقارب 20 ألف خط، بزيادة 20 في المائة عن موسم حج العام الماضي، وهناك أربعة مكاتب رئيسية لخدمات العملاء بمنى، احدها بجانب مستشفى منى الجسر، والثاني بجانب الجمرات ومكتبان على خطوط المشاة الرئيسية بمنى، تقدم من خلالها على مدار 24 ساعة كافة خدمات عملاء الجوال والهاتف، ومنها بطاقة «سوا الحج»، التي تقدم بسعر 100 ريال فقط مع الرصيد، إضافة لإمكانية توفير الكثير من الخدمات لعملاء الجوال والهاتف، بالاتصال على مراكز العناية بالعملاء 902,907 على مدار الساعة.

وشملت التغطية عرفات ومزدلفة، إضافة لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة المقدستين، إذ تمكنت الشركة من زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الجوال في المنطقة المحيطة بالحرم المكي إلى 435 ألف عميل، كما تمت زيادة الطاقة الاستيعابية للعزيزية لتصل إلى 368 ألف عميل، وفي مشعر عرفات بلغت الطاقة الاستيعابية 613 ألف عميل، وفي مزدلفة 361 ألف عميل، وبذلك ترتفع القدرة الاستيعابية في المشاعر المقدسة والمنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف والعزيزية إلى 3 ملايين عميل، بالإضافة إلى دعم الطاقة الاستيعابية بالمدينة المنورة لتتجاوز 625 ألف عميل.

من ناحيتها، ذكرت مصادر في الشركة أن «موبايلي»، تلقت قرابة المليون اتصال في منطقة المشاعر، في وقت الذروة ليلة المبيت في مزدلفة، ولم تشاهد الشبكة الحديثة أي انقطاع أو ضعف في أي مكان في المشاعر، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي تشارك فيها «موبايلي» في تغطية الحج، والتي نجحت فيه بشكل كبير، رغم التحديات التي تواجهها في تغطية جميع أنحاء السعودية، في أقصر وقت ممكن. وأوضحت الشركة أن شبكتها استوعبت مئات الآلالف من المكالمات المحلية والدولية لمشتركيها وللقادمين من خارج السعودية، من خلال شبكة متطورة ذات تقنيات عالية وأبراج حديثة متوافقة مع التطورات الحديثة في صناعة الهاتف المتحرك، حيث لم يواجه مستخدمو هذه الشبكة أية مشاكل في الاتصال، كما استطاعوا الاستفادة من خدمة إرسال الرسائل المصورة إلى خارج السعودية بسعر 10 هلالات. وأوضحت أن إمكانيتها برهنت على قدرتها في السيطرة على الضغط الكبير للاتصالات، الذي حصل في المشاعر المقدسة خلال الأيام الأخيرة، مع وجود قرابة مليوني حاج يحملون هواتف جوالة من أكثر من 135 بلدا في العالم ويستخدمون الشبكتين المحليتين، مفيدة بأنها أنشأت حوالي 120 محطة اتصال وبرجا في مناطق المشاعر، يمكنها استيعاب 1.4 مليون اتصال في نفس اللحظة. ويبلغ عدد مشتركي «موبايلي» في جميع أنحاء السعودية 2.3 مليون مشترك، بينما تبلغ سعة أبراج الشركة في المشاعر المقدسة 1.4 مليون اتصال في نفس اللحظة، كما تخدم الشبكة أكثر من 200 مشغل دولي. وقد استطاعت الشركة الناشئة في وقت قياسي جدا، تجهيز شبكة من الأبراج ومحطات الإرسال المتطورة، من خلال فريق فني خاص بمشروع الحج، لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة ـ عرفة ومنى ومزدلفة ـ علما بأن أغلب هذه المحطات والأبراج هو من النوع الثابت وليس المحمول على عربات، حيث قامت «موبايلي»، في وقت مبكر، ببناء الأبراج الخاصة بها وتجهيز محطات الإرسال لتخدم مئات الألوف من حجاج بيت الله من القادمين من خارج السعودية، إضافة إلى مشتركي «موبايلي».

ومنذ أن انطلقت عمليات الشركة، خصصت إدارة تطوير الشبكة فريقا خاصا ومتفرغا لعمل التجهيزات الفنية اللازمة لتغطية المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقد قام هذا الفريق المكون من مهندسي الشبكة والصيانة بالتعاون مع شركة أريكسون العالمية، التي تعمل على تطوير وإنشاء شبكة «موبايلي»، بعمل جبار في هذا الخصوص، إذ تمت تغطية كل المشاعر المقدسة خلال وقت قياسي.

ma7koom
13-01-2006, 08:22 AM
النزاع مع إيران ومخاوف اضطراب الإنتاج في نيجيريا يدفعان بأسعار النفط للارتفاع وبرنت يلامس 63 دولارا للبرميل

واشنطن تمهد السبيل لاستخراج البترول في منطقة ألاسكا > الصين ترفع إنتاجها بنسبة 3.7 %

لندن: «الشرق الأوسط»
عززت أسعار النفط ارتفاعها أمس وسط مخاوف بين المستثمرين من أن يتطور النزاع حول البرنامج النووي الايراني الى تدخل مجلس الأمن، مما قد يخلق حالة من التوتر في الأسواق لمدة أشهر. وارتفع مزيج برنت لشهر فبراير (شباط) 73 سنتا الى 62.90 دولار للبرميل، فيما زاد سعر الخام الأميركي الخفيف 59 سنتا الى 64.53 دولار للبرميل. وساهم في ارتفاع الأسعار مخاوف من اضطراب الإنتاج في نيجيريا بعد أن قالت مصادر ان شركة «شل» شرعت في وقف إنتاج 120 ألف برميل يوميا بعد هجوم اختطف فيه أربعة من العاملين لديها.

وذكرت وكالة «رويترز» انه منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي ارتفعت أسعار النفط بأكثر من عشرة في المائة تدعمها توترات في الشرق الأوسط. وأظهر تقرير حكومي أول من أمس أن مخزونات نواتج التقطير الأميركية بما فيها زيت التدفئة زادت بكمية أكبر من المتوقع في الأسبوع الماضي مع زيادة الإنتاج واعتدال المناخ. وارتفعت مخزونات البنزين أيضا بكمية أكبر من المتوقع بينما تراجع مخزون النفط الخام بشدة. وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) في بورصة البترول الدولية 17.50 دولار الى 528 دولارا للطن. وكانت شركة النفط البريطانية الهولندية «رويال دتش شل» العملاقة للنفط في لندن قد أعلنت أمس أن أربعة من عمالها اختطفوا من قبل جماعة مسلحة في جنوب نيجيريا. وقالت إن جماعة مسلحة هاجمت أحد القوارب في حقل «إي إيه» للنفط واختطفت الرجال الذين يعتقد أنهم بريطاني وبلغاري وآخر من هندوراس.

وأشارت وكالة الأنباء الألمانية الى ان مثل هذه الهجمات مألوفة في دلتا نهر النيجر حيث تشكو الجماعات المحلية من أنهم لا يستشعرون فائدة الثروة النفطية في المنطقة. وفي مثل هذه الحالات غالبا ما يطالب الخاطفون بفدية ويفرج عن الرهائن من دون أن يصابوا بأذى.

وقال مصدر بصناعة النفط في تصريح لوكالة «رويترز» أن انفجارا وقع في خط أنابيب للنفط الخام في نيجيريا دفع شركة رويال داتش شل الى خفض الانتاج 100 ألف برميل يوميا. وكان الهجوم على الحقل البحري قد دفع شل الى وقف انتاج 120 ألف برميل يوميا من ذلك الحقل. من جانب آخر قالت شركة «دي.ان.او» النرويجية للنفط أمس «ان زيادة انتاج حقل نفط باليمن رفع انتاج الشركة بنسبة 12 في المائة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي مقارنة بشهر نوفمبر (تشرين الثاني) ليصل الى 18012 برميلا في اليوم. وقالت الشركة ان انتاجها في العام الماضي بأكمله ارتفع بنسبة خمسة في المائة عن عام 2004 ليصل الى 14739 برميلا يوميا في المتوسط بما يتفق مع توقعاتها بأن يتراوح بين 14 ألف و15 ألف برميل في اليوم.

وأضافت الشركة في بيان ان السبب الرئيسي في زيادة الانتاج في ديسمبر هو ارتفاع انتاج حقل نبراجة في اليمن. وقالت ان البئر رقم خمسة بحقل نبراجة أظهر استقرار الانتاج بصفة عامة على 4500 برميل في اليوم من دون تدخل، ليرتفع الانتاج الإجمالي للحقل الى نحو 12 ألف برميل في اليوم. وقالت الشركة انها ستستأنف الحفر بالبئر رقم تسعة في نبراجة بعد أن جاءت نتائج الحفر في الطبقة العليا غير حاسمة. وأضافت أنه خلال الحفر تدفق الغاز من البئر بمعدل 1850 مليون قدم مكعب يوميا مع آثار لوجود النفط.

في الوقت ذاته نقلت وكالة «رويترز» عن وزارة الاقتصاد الهولندية قولها أمس «ان لورينز يان برنكهورست، وزير الاقتصاد، سيبحث خيارات استيراد الغاز والغاز الطبيعي المسيل من الجزائر خلال زيارة يقوم بها الاسبوع القادم». وتريد هولندا التي تنضب تدريجيا احتياطياتها من الغاز وهي ثاني اكبر احتياطيات في غرب اوروبا ان تصبح مركز توزيع وامداد اوروبيا رئيسيا للغاز والغاز الطبيعي المسيل وتبحث عن فرص استيرادية.

وقال متحدث باسم الوزارة «ان الوزير سيبحث امكانات حصول هولندا على امدادات الغاز والغاز الطبيعي المسيل والنفط. انها جزء من فكرة جعل هولندا مركزا للغاز في اوروبا». ويقوم برنكهورست بزيارة الجزائر يومي الأحد والاثنين القادمين.

من جانب آخر مهدت الحكومة الأميركية السبيل لاستخراج النفط من منطقة في ألاسكا تستخدمها حيوانات الرنة والطيور في هجرتها وذلك بعد ثلاثة أسابيع من عرقلة الكونغرس تطوير مناطق في المحمية الوطنية القطبية للحياة البرية القريبة منها. وأعطت وزارة الداخلية موافقة نهائية على تطوير منطقة بحيرة تشكبوك وحددت موعدا لبيع التراخيص في سبتمبر (ايلول) المقبل. وجاء هذا القرار بعد عام من توصية مكتب ادارة الأراضي بالحفر في المنطقة التي تقع غرب المحمية.

ويقول المكتب ان منطقة البحيرة تحتوي على نحو 1.5 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج. وكان التنقيب ممنوعا في البحيرة التي تبلغ مساحتها 389 ألف فدان منذ عهد الرئيس السابق رونالد ريغان. وفي عام 1998 فتح الرئيس السابق بيل كلينتون مناطق أمام صناعة النفط لكن البحيرة ظلت مغلقة أمامها.

وفي الصين قالت وكالة «شينخوا» الصينية للأنباء أمس «ان الصين أنتجت 181 مليون طن من النفط الخام في العام الماضي مما يشير الى أن الانتاج زاد 3.7 في المائة عن العام السابق».

وساهمت هذه الزيادة في الانتاج مع ضعف النمو في الطلب على النفط في الحد من نمو استيراد النفط اذ بلغت الزيادة في الواردات 3.3 في المائة في عام 2005 بالمقارنة مع 35 في المائة عام 2004. وتحرص الصين على الحد من اعتمادها على واردات النفط التي غطت في العام الماضي 41.2 في المائة من احتياجاتها وفقا لما ذكرته «شينخوا».

واستند التقرير الى خطاب ألقاه مسؤول كبير عن سياسات الطاقة وجاء فيه أن الصين أنتجت أيضا 49 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي و2.1 مليار طن من الفحم في العام الماضي.

ولم يورد التقرير مصدرا مباشرا للأرقام، لكنها وردت بعد تصريحات ما فوكاي، عضو لجنة حكومية رئيسية عن الطاقة. وقال المسؤول «ان الصين تملك الآن احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ 24.8 مليار طن بالإضافة الى 4.4 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي».

وأضاف أنها تأمل زيادة الاحتياطيات بما بين 900 مليون ومليار طن من النفط الخام، وما بين 400 مليار و450 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا في الفترة بين 2006 و2010.

ma7koom
13-01-2006, 08:22 AM
مصر تبدأ استراتيجية للتوسع في الصادرات للأسواق الأفريقية



القاهرة: «الشرق الأوسط»
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري، أن الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ استراتيجية للدفع بالمنتجات المصرية، خاصة غير التقليدية، إلى السوق العالمية، مع إعطاء أهمية خاصة للتوسع في الأسواق الأفريقية، بما يتفق مع طبيعة هذه الأسواق التى تختلف جوهرياً عن سمات الأسواق المتقدمة، التي يتم حاليا توجيه معظم تجارة مصر الخارجية إليها. وأوضح الوزير، في تصريحات صحافية أمس، أن التوجه المصري صوب أسواق أفريقيا بدأ عبر عمليات تصدير متفرقة لعدد من الدول، ثم تدعم بالانضمام إلى اتفاقية السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، إلى جانب أسواق دول غرب أفريقيا، التى تمثل قاعدة استهلاكية عريضة للمنتجات المصرية المختلفة. وأعرب رشيد عن أمله فى نجاح استراتيجية دعم المبادلات التجارية لمصر مع القارة الأفريقية، تصديرا واستيرادا، بما يعود على الجانبين بمنافع اقتصادية ومالية وسياسية. واعتبر أن السوق الأفريقية، أكثر من 800 مليون نسمة، تمثل قاعدة استهلاكية عريضة تتسم بالتنوع الكبير فى الأذواق ومواسم الطلب ومستويات الدخل، بما يتيح طاقة تصديرية كبيرة للمنتجات المصرية فى العديد من القطاعات السلعية والخدمية لم تستغل بعد بالشكل الأمثل، بسبب ارتفاع تكلفة التجارة مع هذه الدول لصعوبة الشحن والتخزين وارتفاع المخاطر التجارية وغير التجارية فى بعض هذه الأسواق، فضلا عن وجود قنوات تسويقية وتمويلية أوروبية مستقرة فى معظم هذه الدول، مما يزيد من صعوبة المنافسة فيها. ويقول مصطفى الاحول، رئيس مجلس اعمال الكوميسا ورئيس مجلس الاعمال المصرى الشرق أفريقى، ان قضية التعاون الاقتصادى مع افريقيا من القضايا العاجلة والملحة على قائمة اهتمامات الحكومة ورجال الأعمال المصريين، مما يبشر باقتراب فرص حل المشكلات التي تعوق التجارة والاستثمار بين الجانبين والاستفادة من الاعفاء الجمركى لصناعات الدول الاعضاء. وشدد الاحول على ضرورة دعم وتطوير الخط الملاحي، الذي يربط مصر بموانئ شرق افريقيا، لتحقيق انطلاقة كبيرة للتجارة المصرية الافريقية، وتعزيز فرص انشاء صناعات متوسطة باستثمارات معقولة في منطقة شمال غرب خليج السويس، بقصد التصدير لدول الكوميسا. واعتبر أن الاهتمام برفع مستوى الجودة للمنتجات المصرية مع تمتعها بأسعار تنافسية يعزز فرص التصدير الى الاسواق الافريقية، التي اصبحت مفتوحة على نحو واسع امام المنتج الغربى. ودعا الى اقامة تجمعات لكل صناعة من الصناعات الصغيرة في مصر او في دول الكوميسا، تقوم على استخدام الخامات المصرية وتوفير نفقات النقل، خاصة النقل البرى للدول التي لا تطل على بحار. وترى نائلة علوبة رئيسة لجنة التصدير بجمعية رجال الاعمال المصريين، ان السوق الافريقية هي الامتداد الطبيعى للسوق المصرية، خاصة مع عضوية مصر في اتفاقية الكوميسا، التي تسهم في دعم ودفع التجارة البينية الافريقية. وأشارت الى ان الاسواق الافريقية اسواق واسعة ومستوعبة على نحو جيد للمنتج الوطني ويبقى ان نتغلب على بعض الصعوبات التقليدية المتمثلة في وسائل النقل وعدم استقرار اسعار الصرف في بعض البلدان الافريقية، وغيرها من الصعوبات التي يمكن التغلب عليها. واكدت أن الفرصة متاحة أمام الصادرات المصرية للتوسع افريقيا مع بدء برنامج تحديث الصناعة ورفع مستوى الجودة للوصول الى اسعار تنافسية تناسب القدرات الشرائية في الاسواق الافريقية، والعمل بشكل جدى على تحسين الصورة الذهنية للمنتج المصري في أذهان المستهلكين في الاسواق الدولية، بجانب الحرص على المشاركة الدائمة في المعارض الدولية، كأحد وسائل الترويج الجيدة للمنتجات الوطنية.

ma7koom
13-01-2006, 08:23 AM
الأردن يستضيف ملتقى دوليا للسياحة والسفر الشهر المقبل



عمان ـ محمد الدعمه: أعلنت منظمة الشرق الأوسط ومقرها لندن عن بدء التحضير لعقد أول ملتقى سنوي دولي للسياحة والسفر في الاردن خلال الفترة 26ـ27 فبراير المقبل على شاطئ البحر الميت.

وقالت سوزان هيوزمان ممثلة المنظمة التي تزور الأردن حاليا، ان المنظمة التي تضم في عضويتها أكثر من 500 شركة يساهم أعضاؤها بنسبة 75 بالمائة من حجم التجارة بين المملكة المتحدة والدول العربية، مؤكدة أن عقده في الأردن جاء بعد الترحيب الرسمي والأهلي لأعمال الملتقى التي تستمر يومين.

وأوضحت ان شخصيات عالمية بارزة ووزراء ومسؤولين حكوميين ومن القطاع الأهلي من مختلف الدول سيحضرون الملتقى بهدف بحث دور صناعة السياحة في تعزيز الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة وتبادل الأفكار حول امكانات منطقة الشرق الأوسط لتحقيق طفرة سياحية والاطلاع على فرص الاستثمار في قطاع السياحة في المنطقه. وسيبحث الملتقى أسس إنجاح الاستراتجيات الوطنية للتنمية السياحية من خلال مشاركة القطاعين العام والخاص في تحقيق التنمية المستدامة، وتحقيق التوازن ما بين المحافظة على التراث الثقافي وتحقيق الازدهار السياحي.

ma7koom
13-01-2006, 08:23 AM
قيمة الفاتورة النفطية للأردن ترتفع 54.3 % العام الماضي



عمان ـ كونا: ارتفعت قيمة الفاتورة النفطية للأردن خلال الاشهر11 الاولى من العام الماضي2005 بنسبة 54.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة عام 2004 نتيجة الارتفاع العالمي في اسعار النفط وتزايد النشاط الاقتصادي الاردني. واظهرت ارقام رسمية اردنية ان قيمة الفاتورة النفطية للأردن منذ بداية عام 2005 وحتى نهاية نوفمبر الماضي بلغت 2.1 مليار دولار مقارنة بمليار و371 مليون دولار بارتفاع بلغت نسبته 54.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2004. وتعرضت موازنة الاردن نتيجة لارتفاع عالمي في اسعار البترول تزامن مع تقلص المساعدات الخارجية الى ضغوط اضطرت عمان الى رفع اسعار المشتقات النفطية مرتين العام الماضي في خطوة تهدف الى تحرير قطاع الطاقة حيث تستورد الاردن 95 في المائة من احتياجاتها النفطية من الخارج. من جهة اخرى، ارتفعت قيمة صادرات الاردن خلال الاشهر الـ11 الاولى من العام الماضي بنسبة 11.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2004.

ma7koom
13-01-2006, 08:23 AM
الكويت تتصدر الدول العربية بقطاع الاستثمار في تونس



تونس ـ كونا: أظهر تقرير رسمي نشر هنا أمس عن احتلال دولة الكويت المركز الاول بين الدول العربية المستثمرة في تونس باستثمارات اجمالية قيمتها375 مليون دينار تونسي (حوالي 288 مليون دولار). وأوضحت الوكالة التونسية للنهوض بالاستثمارات الخارجية في تقريرها ان الاستثمارات الكويتية تمثل ما نسبته55 في المائة من اجمالي الاستثمارات العربية البالغة 686.7 مليون دينار تونسي (حوالي527 مليون دولار). واعتبر التقرير دولة الكويت «اول مستثمر عربي في تونس خلال الفترة ما بين1997 وحتى نهاية 2004 »، مشيرا الى مساهمة الشركة الوطنية الكويتية للاتصالات بواقع 50 في المائة في مشروع المزود الثاني للهاتف الجوال (تونيزيانا) اي باستثمارات فاقت184 مليون دينار تونسي عام 2002 وهو ما يعادل حوالي 141 مليون دولار.

وجاء في التقرير ان ليبيا المجاورة لتونس احتلت المركز الثاني بين الدول العربية المستثمرة في تونس خلال الفترة المذكورة باستثمارات اجمالية بلغت 124 مليون دينار تونسي اي ما يعادل حوالى95 مليون دولار أميركي.

وباستثناء الحضور الاستثماري الكويتي القوي نسبيا في تونس، فقد سجل التقرير الرسمي التونسي المستوى الضعيف لحصة تونس بواقع 0.77 في المائة من اجمالي الاستثمارات العربية البينية التي شهدت انتعاشا ملحوظا سنة 2004 تعززت سنة 2005 لتقارب 4 مليارات دولار حتى أواخر شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وعزا التقرير هذا الانتعاش الملحوظ في الاستثمارات العربية البينية خلال العامين الماضيين الى السيولة المالية الكبيرة التي شهدتها المنطقة العربية منذ احداث11 من سبتمبر2001 والتي دعمتها اسعار النفط التي قفزت الى عتبات60 دولارا للبرميل الواحد في الآونة الاخيرة.

ma7koom
13-01-2006, 08:24 AM
رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية في المنطقة الشرقية: مشاريع بترولية للاكتتاب قريباً في السعودية

عبد الرحمن الراشد لـ الشرق الاوسط : نحتاج إلى تشريعات جديدة لتنظيم قطاع النشاط العقاري

http://www.asharqalawsat.com/2006/01/13/images/economy.343018.jpgميرزا الخويلدي
طالب عبد الرحمن الراشد، رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية في المنطقة الشرقية، رئيس مجلس الغرف السعودية، بتشريعات جديدة لتنظيم قطاع النشاط العقاري في السعودية، معتبراً الأنظمة الحالية ليست كافية لتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، ودافع الراشد عن القطاع الخاص السعودي.

واشار الراشد في حوار مع «الشرق الاوسط» في مكتبه بالدمام ان موضوع الرهن العقاري، والذي أمرّ به الملك عبد الله بقرار صدر من مجلس الوزراء، من الطبيعي ان يفتح مجالات كثيرة للإسكان والبناء وتملك البيوت والشقق والتأجير المنتهي بالتمليك، ونظام الرهن العقاري من شأنه أن يحل المشكلة، فالأموال موجودة والتمويل متوفر والمتلقين لهذا التمويل موجودون، ولكن غير المتوفر حاليا هي الأنظمة التي تفتح المجال أمام هذه المشاريع.

وأكد انه لم يكن هناك فشلا في استيعاب السيولة النقدية الكبيرة لدى الجمهور عوضاً عن تسربها للدول المجاورة، معتبراً أن تعزيز الاستثمارات السعودية في الخارج مسألة إيجابية لا ينبغي الحذر منها، وتحدث عن مشاريع اقتصادية وصناعية ستطرح قريباً للاكتتاب بينها مشاريع لأرامكو السعودية تتضمن مصافي لمشتقات البترول في البحر الأحمر والخليج العربي للتصدير، ومشاريع اخرى في قطاع التعدين.

> طالبتم بقوانين تنظم النشاط العقاري السعودي، لكننا نلاحظ أن النشاط العقاري، رغم حركته ونموه إلا انه ما زال مجرد عملية بيع لأراضي ومخططات، لم ينمُ هذا القطاع بشكل يخدم المواطن، أين بنوك الإسكان، أين برامج التمليك أو الايجار المنتهي بالتمليك.. هل هي مشكلة تشريعات..؟

ـ هناك مشكلة فيما يتعلق بالتشريعات، فمثلاً موضوع الرهن العقاري، والذي أمرّ به الملك عبد الله بن عبد العزيز بقرار صدر من مجلس الوزراء، هذا النظام سيفتح مجالات كثيرة للإسكان والبناء وتملك البيوت والشقق والتأجير المنتهي بالتمليك، ونظام الرهن العقاري من شأنه أن يحل المشكلة، فالأموال موجودة والتمويل متوفر والمتلقون لهذا التمويل موجودون، ولكن غير المتوفر حاليا هي الأنظمة التي تفتح المجال أمام هذه المشاريع.

المساهمات التي تجري على اراضي فضاء، يجري تخطيطها، ولكن بدا أن بعضها شابته بعض التلاعبات، وبعضها كان خارجاً عن النطاق العمراني، ولم تكن هناك شفافية كافية في السابق، توضح للمستثمرين هذا النطاق العمراني، عدا عن التلاعب الذي جرى بعضه بسوء نية.

> متى يتمكن الشاب السعودي من امتلاك بيت، اعتماداً على التمويل من بنوك التسليف العقاري أسوة بالكثير من دول العالم؟

ـ حين نتكلم عن إنشاء شركات عقارية، فنحن نلحظ انه قبل نحو خمس سنوات لم يكن هناك هذا النوع من الشركات، اليوم هذه الشركات توفرت، تبني المساكن بالتقسيط، وبدأت بداية متواضعة، لأن النظام الحالي المعمول به لا يساعد، وإذا كنا نريد أن تعمل البنوك والشركات فلابدّ أن نوفر لها القوانين التي تعمل من خلالها وتحفظ حقوقها..

> لدينا عشرات الآلاف من السيارات التي بيعت بنظام الايجار المنتهي بالتمليك، فلم توفرت التشريعات هنا، وانعدمت هناك؟

ـ السيارة تختلف عن المنزل، فنحن نواجه مشاكل في أنظمة الايجار، ولدينا قضايا كثيرة في الغرفة من هذا القبيل، فحين تؤجر منزلاً لمواطن سعودي، ثم يتعثر عن السداد، فأنت تجد صعوبة بالغة لاسترداد عقارك وتقضي سنين طويلة في المحاكم.. وهذا يحتاج إلى نظام صارم يضمن حقوق المستثمرين في هذا القطاع حتى يوفر له القدرة على النمو والفعالية.

> كرئيس الغرفة، ورئيس مجلس الغرف، ماذا فعلت من اجل توفير الحلول؟

ـ دعونا لتفعيل بعض الأنظمة التي كانت موجودة في السابق وتنظم هذا القطاع، كانت هناك انظمة صدرت على عهد الملك فيصل وتنص على اتخاذ إجراءات معينة تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر، وهذا النظام موجود ولكنه لا يفّعل، فطلبنا تفعيله.

وفي المنطقة الشرقية في السعودية طالبنا بتفعيل هذا النظام، وما يجعل القطاع العقاري نامياً ومتطوراً في الدول المجاورة اكثر منه لدينا هو وجود هذه التشريعات والأنظمة الاستثمارية الواضحة والشفافة، وسهل التعامل فيها، سواء فيما يخص الحصول على التمويل او التأجير أو استرداد الحقوق، وهذه الأنظمة واضحة. ونحن هنا لا نزال لم ننجز بعد نظام الرهن العقاري، بالرغم من الحديث عنه منذ سنوات عديدة.

نحن نطالب بزيادة القنوات الاستثمارية في النشاط العقاري، والتنظيمات الجديدة التي اصدرتها الدولة في انشاء الصناديق وحفظ حقوق المستثمرين وتنظيم المساهمات العقارية ومشاركة هيئة سوق المال في ذلك، وهو يعطي المصداقية والثقة في الاستثمار العقاري، ونحن ننتظر القوانين المكملة التي تجعل الاستثمار في هذا القطاع واضحاً وشفافاً.

> هل لدى القطاع الخاص السعودي معرفة واضحة بشأن تبعات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية؟ وهل هناك آلية سيتم ايجادها لتعزيز معرفة الشركات بالتزامات السعودية تجاه المنظمة؟

ـ الجميع يعلم أن السعودية فاوضت للانضمام في منظمة التجارة العالمية لمدة عشر سنوات، وكان هناك عتب من تغييب القطاع الخاص عن المفاوضات، ما دام المعني بهذه البروتوكولات وتطبيقها هذا القطاع (الخاص) فلا بد من مشاركته، وكانت هناك مشاركات محدودة ولكنها دون المتوقع، والغرف التجارية تتابع وتدرس، وكنا نعاني في تلك الفترة من نقص المعلومات، وكنا ايضاً نقدر أن المفاوضين يحافظون على سرية اجراءاتهم حتى لا يفقدون القدرة التفاوضية مع الدول الأخرى، لكن هذا الموضوع كان في الماضي.

اليوم السعودية اصبحت عضواً في المنظمة وجاء دور الغرف بأخذ جميع تلك الاتفاقيات الموقع عليها، بشكل ثنائي او جماعي لدراستها وتطبيقها على الواقع وتحديد وتفنيد القطاعات، فكما تعلمون هناك اتفاقات تغطي الزراعة وتجارة التجزئة وخدمات الموانئ، ويشمل التجارة العابرة، وحقوق الملكية الفكرية، والمشتريات الحكومة وأشياء كثيرة.. ونحن في الغرف أخذنا مجمل ما وقعت عليه السعودية من اتفاقيات متعددة الاطراف او ثنائية وكذلك البروتوكولات العامة لدراستها ومعرفة المجالات المرشحة للانفتاح ونسبته وتفاوته، ومدى ملاءمته للمستثمر المحلي، وسنقوم بدور التوعية عبر المزيد من النشر وعقد الندوات وورش العمل وفي الأشهر القادمة سوف تلمسون شيئاً من هذا.

> هناك من يرى أن اقبال السعوديين الكبير على الاكتتاب في شركات خليجية سببه نقص الطاقة الاستيعابية للشركات الوطنية، مما أدى لتسرب أموال كبيرة للخارج، ما تفسيركم؟

ـ اولاً.. لا بدّ أن نعي أن استثمار قطاع الأعمال في الخارج ليس ظاهرة سلبية، بل هو ظاهرة إيجابية، فحين تستثمر السعودية اموالها في الخارج فهي تفتح بعدا اقتصاديا إضافيا لهذا البلد، وهذا ما تفعله الدول العظمى كالولايات المتحدة.

ثانياً.. أن المستثمر يبحث عن العائد الأفضل والربحية أينما كانت، فحين يكون هناك عرض في الخارج يقدم عائداً مغرياً فإن المستثمر سيتجه إليه على أية حال.

ونحن نشجع أن تكون للمستثمر السعودي القدرة على توجيه استثماراته أينما وجدت الفرصة، وشراء الاصول الاستراتيجية بعيدة المدى، وهذا يعطي بعداً كبيراً للاقتصاد الوطني، ونحن أيضاً مع تحسين بيئة الاستثمار.

> إلى أي مقدار تحسنت هذه البيئة وماذا تحتاج؟

هناك العديد من الامور تغيرت بالمرة، على سبيل المثال هناك مجالات كانت مقفلة بالمرة، كقطاع الغاز.. كذلك ارامكو التي بدأت تتحدث عن إنشاء مصاف لمشتقات البترول في البحر الأحمر والخليج العربي بقصد التصدير، وستطرح للإكتتاب العام وستدعو المستثمرين للاسهام فيها وهو توجه جديد.. كذلك دعوة الشركات للتنقيب عن الغاز.. وفتح قطاع التعدين على مصراعيه، وشركة معادن لديها استثمارات تربو على 8 مليارات، ولها استثمار في (راس الزور) ستكون فيه معادن كهيئة ملكية ثانية متخصصة لقطاع التعدين ومعالجة الفوسفات.

ma7koom
13-01-2006, 08:24 AM
حجم التجارة السعودية ـ الصينية يتصاعد إلى 1.5 مليار دولار مع نهاية الربع الثالث للعام الماضي

أميركا الأكثر تصديرا للمنتجات غير النفطية بقيمة ملياري دولار

الرياض: محمد الحميدي
كشفت بيانات رسمية سعودية عن تنامي حجم العلاقات السعودية الصينية التجارية وتحديدا غير النفطية إذ سجلت قفزات كبيرة في قيمة وحجم ما تم تبادله خلال الربع الثالث من العام الماضي مقابل ذات الفترة من العام 2004 حيث تشير الأرقام بأن ما تم تبادله من حركة تجارية غير نفطية في ذات الفترة تخطى 1.5 مليار دولار (5.9 مليار ريال). وأفصحت البيانات بأن الصين صدرت خلال الربع الثالث من العام السابق 2005 نحو 1.07 مليون طن بلغت قيمتها الإجمالية 4.6 مليار ريال، مقابل 722 ألف طن قيمتها الإجمالية 3.3 مليار ريال في الربع الثالث من العام 2004، تمثل ارتفاعا كبيرا في حجم الصادرات بواقع 49 في المائة، وقفزة في القيمة بنحو 38 في المائة. وأوضحت البيانات الحكومية الحديثة الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية بأن حجم ما تم تصديره من المنتجات السعودية غير النفطية إلى الصين بلغ نحو 724 ألف طن بقيمة 1.3 مليار ريال في الربع الثالث من العام الماضي 2005، في المقابل تم تصدير 659 ألف طن بقيمة إجمالية 1.1 مليار ريال في الربع الثالث من العام 2004، وهو ما يمثل ارتفاع في وزن الصادرات السعودية بواقع 10 في المائة، وقفزة كبيرة في القيمة بواقع 23 في المائة. ويأتي هذا التنامي ضمن توجهات السعودية إلى تنويع حركة الصادرات والواردات على جميع الأصعدة والوجهات العالمية المختلفة لاسيما الاقتصادات الكبرى التي ظهرت أخيرا في آسيا ودول شرق أوروبا وتواصلا مع الرغبة الكبيرة التي تبديها الأوساط الاقتصادية على وجه الخصوص في القطاعات التجارية في السعودية. وأفادت وزارة الاقتصاد والتخطيط بأن أبرز ما تقوم السعودية بتصديره خارجيا في الربع الثالث من العام 2005 تمثلت في المنتجات البتروكيماوية بواقع 4.2 مليون طن تبلغ قيمتها 6.1 مليار ريال، تمثل ارتفاعا في قيمة الصادرات من هذا المنتج بنحو 17 في المائة، في حين حلت ثانيا المنتجات البلاستيكية بكمية تتخطى مليوني طن في ذات الفترة بلغت قيمتها الإجمالية 4.6 مليار ريال مسجلة بذلك أكبر نسبة نمو في قيمة وحجم الصادرات السعودية غير النفطية حيث ارتفع الوزن 57 في المائة، والقيمة صعدت 27 في المائة، حيث لم يتخط ما تم تصديره خلال الربع الثالث من العام 2004 وزن 1.3 مليون طن، قيمتها 3.6 مليار ريال. من ناحية أخرى، تصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول الأكثر تصديرا للمنتجات غير النفطية إلى السعودية حيث سجلت ارتفاعا في قيمتها بواقع 14 في المائة خلال الربع الثالث من العام السابق 2005 مقابل ذات الفترة من العام الأسبق، إذ بلغت قيمة 370 ألف طن من الواردات الأميركية نحو ملياري دولار (7.7 مليار ريال)، في حين لم تتخط قيمة الصادرات الأميركية في ذات الفترة من العام 2004 حاجز 6.7 مليار ريال.

ma7koom
13-01-2006, 08:25 AM
عمان تسعى لتوفير 30 ألف فرصة عمل ضمن الخطة الخمسية الحالية

وزير الاقتصاد يؤكد أن تحسين مستوى المعيشة والارتقاء بالتعليم من أساسيات التوجه

مسقط : أحمد باتميرة
أكد احمد بن عبد النبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة العماني ان التوجهات الرئيسية للخطة الخمسية السابعة 2006/2010 تتمثل في تحسين مستوى معيشة المواطنين والمحافظة على استقرار الاسعار وتطوير التعليم وتوسيع فرص التعليم العالي. وقال ان الخطة الخمسية السابعة تهدف الى توفير فرص تشغيل للمواطنين والاهتمام بقضايا السكان والرعاية الاجتماعية والتنمية البشرية المستدامة وبالبنية الاساسية والبعد الاقليمي للتنمية وتعزيز الموارد المائية وتوفير المياه المأمونة والمحافظة على التراث الوطني وتعزيز النظام القضائي والارتقاء بمستوى ادائه وتنمية قطاعات السياحة والاسماك والصناعة وتشجيع عمليات التصدير وتشجيع استثمارات القطاع الخاص المحلي والاجنبي.

وأوضح في تصريح لـ«الشرق الاوسط» ان أهم عناصر البرنامج الاستثماري للخطة تتمثل في تخصيص مبلغ 2028 مليون ريال لاستثمارات الوزارات المدنية شاملة البرنامج الاستثماري للوزارات والمصروفات الرأسمالية ومبلغ 4474 مليون ريال عُماني للمصروفات الرأسمالية لانتاج النفط والغاز ومبلغ 2840 مليون ريال عُماني لاستثمارات الصناعة المعتمدة على الغاز اضافة الى مبلغ 355 مليون ريال عُماني استثمارات مشاريع صناعية كبرى أخرى ومبلغ 958 مليون ريال عُماني لاستثمارات القطاع الخاص في المشاريع السياحية ومبلغ 2499 مليون ريال عُماني لاستثمارات القطاع الخاص في مجالات استثماره التقليدية (الانتاجية والاسكانية).

مشيرا الى ان المرتكزات الرئيسية للخطة تتمثل في تحقيق مستويات للانفاق قابلة للاستدامة من خلال ترشيده وتعزيز الاحتياطيات المالية من خلال تحويل جزء من فائض الموازنة العامة الذي قد يتحقق خلال فترة الخطة اليها والسعي الى زيادة الايرادات غير النفطية واعطاء الاولوية في تخصيص الموارد الى قطاعات الانتاج خاصة النفط والغاز.

وقال احمد بن عبدالنبي مكي «ان تقدير الانفاق الحكومي في بلاده لفترة الخطة تم اعداده بما يكفل مقابلة احتياجات المجتمع في ظل ما هو متاح من موارد وفي ضوء ذلك تم تقدير اجمالي الانفاق العام لفترة الخطة بنحو 20896 مليون ريال عُماني، مشيرا الى انه تم تخصيص ذلك بين بنود الصرف الرئيسية بما يخدم أهداف الخطة وأولوياتها.

واكد وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة العماني ان الحكومة تسعى ومن خلال خطة التنمية الخمسية السابعة الى تسريع عمليات التنويع حيث تهدف إلى نمو الانشطة غير النفطية خلال فترتها بمعدل سنوي يبلغ نحو 7.5% في المتوسط مؤكدا ان الخطة تركز بشكل خاص على تنمية الموارد البشرية نظرا لأن الانسان هو وسيلة التنمية وفي ذات الوقت غايتها النهائية وتحسين مخرجات التعليم العام وتوسيع فرص التعليم العالي وتطوير مخرجاته وتأهيل الأيدي العاملة الوطنية ورفع انتاجيتها. وأوضح مكي ان التعيين في القطاع الحكومي وصل الى 88% وان الخطة الخمسية الحالية ستوفر وفقا للدراسة الاولية حوالي 130 ألف فرصة عمل للعمانيين.

ma7koom
13-01-2006, 08:25 AM
انطلاق مهرجان مسقط 2006 وسط حضور جماهيري كبير



مسقط ـ أحمد باتميرة : انطلقت في العاصمة العمانية مسقط فعاليات الدورة السابعة لمهرجان مسقط 2006 الذي يقام هذا العام تحت شعار «ملتقى الثقافة والفنون» وسط حضور جماهيري كبير فـي يومه الاول. ويحفل المهرجان هذا العام الذي يستمر حتى العاشر من شهر فبراير (شباط) المقبل بعدد كبير من الفعاليات والانشطة والفقرات المتنوعة من فعاليات تراثية وفنية وثقافية ورياضية وحلقات فكرية وأدبية اضافة الى فقرات استعراضية مسلية وعروض شيقة وفقرات جماهيرية اخرى.

كما يتميز المهرجان الذي بدأ امس الاول بمشاركة محلية وعربية ودولية حيث تشارك أكثر من 30 دولة عربية وصديقة فـي فعاليات المهرجان التي تقام بحديقة القرم الطبيعية وبميدان العذيبة وشاطئ السيب. وقد أكملت بلدية مسقط جميع الاستعدادات لتنظيم هذه الفعاليات وفق البرامج المحددة، ويتوقع ان يجتذب مهرجان مسقط 2006 حوالي مليوني زائر هذا العام.

ma7koom
13-01-2006, 08:26 AM
تشاد تقر قانونا لإيرادات النفط وسط معارضة البنك الدولي



نجامينا ـ رويترز: قال الراديو التشادي ان الرئيس ادريس ديبي صادق على تعديلات لقانون ايرادات النفط وذلك بعد أيام فحسب من قرار البنك الدولي تعليق قروضه للبلاد احتجاجا على هذا القانون.

وكان البرلمان قد وافق على التعديلات في 29 ديسمبر (كانون الاول) الماضي ليسمح للحكومة باستخدام نسبة أكبر من أرباح خط أنابيب يبلغ طوله ألف كيلومتر يمتد الى الكاميرون. وخالفت هذه التعديلات تشريعا أيده البنك الدولي وتعهدت فيه الحكومة بتوجيه جميع أرباح المشروع لبرامج التنمية. كما ألغى التشريع الجديد صندوقا خاصا يخصص له عشرة في المائة من دخل النفط لاستخدام حصيلته في مكافحة الفقر في الاجل الطويل. وفي الاسبوع الماضي أعلن رئيس البنك الدولي بول ولفويتز تعليق القروض بعد أن أصرت تشاد على تعديل القانون في أعقاب سلسلة من الاتصالات مع ديبي. وكان البنك قد وافق على تقديم أربعة في المائة من التمويل اللازم لخط الانابيب الذي بلغت استثماراته 3.7 مليار دولار مقابل القانون الاصلي. وتتولى كونسورتيوم تقوده اكسون موبيل مشروع خط الانابيب.

ma7koom
13-01-2006, 08:26 AM
«فوجي» اليابانية ترفع حجم أعمالها في السوق الألمانية بقيمة 360 مليون دولار



دوسلدورف (ألمانيا) ـ د.ب.أ: أعلنت شركة فوجي فوتو أوروبا التابعة لمجموعة فوجي فوتو اليابانية لمستلزمات التصوير أمس نمو إجمالي حجم أعمالها وأرباحها في ألمانيا خلال العام المالي الحالي بما يجعل ألمانيا أهم أسواقها في أوروبا. وقالت متحدثة باسم الشركة «إن إجمالي حجم أعمالها في ألمانيا خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس (اذار) المقبل يبلغ حوالي 300 مليون يورو (360 مليون دولار)». وأشارت المتحدثة إلى أن أوروبا وبخاصة ألمانيا أهم سوق لآلات التصوير الرقمية في العالم بالنسبة لها متقدمة على الولايات المتحدة واليابان. وأضافت المتحدثة أن تقديرات العام الماضي تشير إلى بيع حوالي ثمانية ملايين آلة تصوير رقمي في ألمانيا، مشيرة إلى وجود فرص نمو كبيرة في أوروبا الشرقية أيضا.

ma7koom
13-01-2006, 08:26 AM
المخاطر السياسية تجتمع على الدولار والبنكان الأوروبي وإنجلترا يبقيان معدلات الفائدة من دون تغيير

محللون: الملاذ الآمن أصبح يتركز في الذهب

http://www.asharqalawsat.com/2006/01/13/images/economy.343007.jpgلندن: «الشرق الأوسط»
من المتوقع أن تخبو شهية المستثمرين للمخاطرة مع انتقال شكوك عالمية إلى قلب الأحداث، حيث سينظر الى الدولار كاستثمار غير آمن اذا تفاقمت مشكلات هيكلية أساسية في الولايات المتحدة بفعل أحداث سياسية.

وتتصاعد توترات سياسية آخذة في الغليان، بعد قرار ايران هذا الاسبوع، فض أختام الامم المتحدة عن منشأة لتخصيب اليورانيوم بهدف استئناف أبحاث الوقود النووي، مما أثار مخاوف الغرب من أن طهران تصر على امتلاك الوسائل اللازمة لصنع قنابل ذرية.

وعادت عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية الى واجهة الاحداث أيضا، حيث تخيم الشكوك على مستقبل دبلوماسية الشرق الاوسط، بينما الحالة الصحية لرئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون معلقة.

وتراقب الاسواق الاوروبية بتوتر أيضا تركيا، وهي تكافح لاحتواء تفشي انفلونزا الطيور القاتلة بين البشر، بينما أعلنت الصين أيضا عن تفش جديد للوباء في الثروة الداجنة.

وقال ادام مايرز خبير العملات لدى مصرف «يو.بي.اس» بحسب ما نقلت عنه امس وكالة رويترز للأنباء «بالنسبة للدولار، الذي يعاني عجزا كبيرا في الموازين الخارجية، فإن تجنب المخاطرة سيلعب دورا بالتأكيد. أعتقد أن السوق ستتصرف بسلبية أكبر تجاه الدولار عن ما فعلته في 2005». وأضاف «الدولار لا يملك الحماية التي كانت معه وقتها ـ بالاساس ارتفاع أسعار الفائدة ـ وسيكون هذا عاملا ضخما». وبعد تحقيقه ارتفاعات بنسبة 15 في المائة مقابل اليورو والين الياباني العام الماضي، فقد الدولار نحو 2 في المائة مقابل العملة الموحدة و3 في المائة، مقابل الين خلال الايام التي انقضت من عام 2006.

ويقول محللون ان هذا يرجع أساسا الى الاعتقاد المتنامي، بأن حقبة امتدت 18 شهرا من زيادات لأسعار الفائدة الداعمة للدولار ستنتهي قريبا، مما سيعري عجزي ميزان المعاملات الجارية والميزان التجاري الهائلين اللذين يعاني منهما الدولار.

وينظر الى الارتفاعات التضخمية في سعر النفط على أثر تزايد التوترات في الشرق الاوسط، والتي امتصت جيدا في أسواق العملات العام الماضي كمخاطرة أساسية.

ونقلت رويترز عن لينا كوميليفا الاقتصادية من «توليت بريبون جي7» قولها: «نظرا الى أن النفط مثل ضغطا مستمرا على ميزانيات الشركات خلال العامين الماضيين، فإن أي علامات على عدم الاستقرار في الشرق الاوسط، ستساهم فقط في ازكاء توقعات السوق بتوازن ضيق جدا للعرض والطلب العالمي في 2006».

ويزيد سعر النفط الأميركي في العقود الآجلة عن 64 دولارا للبرميل حاليا، بفعل قرار ايران استئناف أبحاث الوقود النووي رغم الاعتراضات الدولية القوية.

من جهتها اشارت تانيا كوتوس خبيرة الأسواق من «ار.بي.اس» في مذكرة ان تعاملات تجنب المخاطرة قد تروج مجددا. وقالت «نشير الى أن تعاملات تجنب المخاطرة، وخاصة الداعمة للفرنك السويسري قد تزداد اذا نتج عن طموحات ايران النووية إحالة ملفها الى مجلس الأمن لفرض عقوبات محتملة مما قد يضغط اسعار النفط لأعلى اذا تدهور الموقف». الى ذلك قرر بنك انجلترا المركزي امس الخميس، ابقاء أسعار الفائدة الاساسية من دون تغيير على 4.5 في المائة للشهر الخامس على التوالي، مثلما كان متوقعا ليظل الاقتصاديون منقسمين حول موعد التغيير المقبل في أسعار الفائدة واتجاهه.

كما قرر البنك المركزي الاوروبي امس الخميس، ابقاء سعر الفائدة الأساسي من دون تغيير بواقع 2.25 في المائة، بما يتفق مع توقعات المحللين، الذين قدروا ان البنك سينتظر حتى مارس (آذار) قبل رفع الفائدة مرة ثانية. ويقول المحللون إن التوقعات التضخمية وقلة الانتعاش الاقتصادي ستتضح بحلول شهر مارس.

من ناحية أخرى، بلغ الذهب الذي يعد الملاذ الأمن التقليدي الآخر، أعلى مستوياته خلال 25 عاما هذا الاسبوع، فوق 550 دولارا للأوقية (الأونصة). وقالت كوميليفا ان الدولار والجنيه الاسترليني، اللذين مالا الى المعاناة من حالات تدهور سابقة في المناخ السياسي، قد يواجهان ضغطا في ظل الشكوك حول السياسة الخارجية للشرق الاوسط. وأكدت ان «سيؤثر هذا أيضا على عملات أخرى مثل الين.. الاكثر ارتباطا بأسواق الأسهم، والذي يميل إلى الأداء بشكل سيئ خلال فترة ضعف الشهية للمخاطرة». وتترقب الأسواق بحذر، تطورات معركة تركيا ضد انفلونزا الطيور، حيث يلاحظ تأثير فوري على اليورو عند أي تصاعد لتفشي الوباء في مناطق أكثر قربا الى غرب أوروبا.

وقالت منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، اول من أمس الاربعاء، ان تفشي وباء انفلونزا الطيور في تركيا، يمثل خطرا حقيقيا على الدول المجاورة.

وقال ديفيد بلوم خبير سوق العملات لدى مصرف «اتش.اس.بي.سي» العالمي: «الاسواق تتابع هذا بهدوء لكن بجدية. اذا انتقلت «انفلونزا الطيور» جوا، فقد يبدأ الناس في تقييم الموقف على ضوء مختلف تماما». وأشار مايرز من يو.بي.اس الى أن الليرة التركية تعرضت لعمليات بيع مكثفة يوم الثلاثاء على أثر تفشي انفلونزا الطيور.

وقال «بناء على سرعة انتشار حالات الاصابة بانفلونزا الطيور ومدى قربها من غرب أوروبا، سيكون التأثير سلبيا على اليورو». وتابع «سيتطلب الامر انتشارها، وعددا أكبر بكثير من حالات الاصابة لإحداث تأثير أكبر على أسواق صرف العملات الاجنبية.» وارتفع الدولار الأميركي في رد فعل أولي لبيانات انخفاض العجز التجاري الأميركي امس، بما يفوق التوقعات في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وأظهر تقرير حكومي اليوم ان عجز الميزان التجاري الأميركي انخفض 5.8 في المائة عن المستوى القياسي، الذي سجل في أكتوبر (تشرين الاول) ليصل الى 64.2 مليار دولار لارتفاع الصادرات الى مستوى قياسي جديد بفعل صادرات الطائرات والسيارات وغيرها من السلع الرأسمالية وانخفاض قيمة الواردات لتراجع أسعار النفط.

وجاء العجز أقل بقدر ملحوظ من المستوى الذي توقعه الاقتصاديون وهو 66.25 مليار دولار في استطلاع أجرته رويترز.

وانخفض اليورو عقب صدور البيانات إلى 1.2099 دولار من نحو 1.2110 دولار قبل اعلانها. كما ارتفع الدولار أمام العملة اليابانية الى 113.76 ين من 113.65 ين.

وكان سعر صرف الجنيه الاسترليني ارتفع ربع سنت مقابل الدولار الأميركي امس الخميس، ليسجل أعلى مستوى له منذ يومين كما سجل أعلى مستويات اليوم مقابل اليورو الاوروبي، بعد صدور بيانات أظهرت أن الناتج الصناعي البريطاني سجل في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) أفضل معدل نمو منذ سبعة أشهر.

وزاد ناتج قطاع الصناعات التحويلية 0.4 في المائة بما يتفق مع التوقعات، وهو أفضل معدل نمو منذ ابريل (نيسان) الماضي. وارتفع ناتج القطاع الصناعي بصفة عامة بنسبة 0.6 في المائة، مثلما كان متوقعا، وهو أيضا أفضل معدل منذ ابريل. وصعد سعر صرف الجنيه الاسترليني الى 1.7702 دولار بعد صدور البيانات من نحو 1.7675 دولار قبل صدورها، كما ارتفع الى 68.63 بنس مقابل اليورو. وعلى صعيد اسواق المال والبورصات العالمية ارتفع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية امس، ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من خمس سنوات اذ تشجع المستثمرون بخطط أعلنتها شركتا شارب كورب وفوجيتسو للقيام باستثمارات كبيرة.

لكن أسهم البنوك تعرضت لضغوط بفعل عمليات بيع لجني الارباح، كما انخفضت أسهم قطاع السيارات تحت وطأة ارتفاع الين. وبنهاية جلسة التعامل ارتفع المؤشر نيكي بنسبة 0.4 في المائة اي 66.04 نقطة الى 16429.63 نقطة.

وكان المؤشر ارتفع 1.48 في المائة الجلسة السابقة. والمؤشر في ازدياد منذ بداية العام الجديد، مع انه هبط 1.85 في المائة يوم الثلاثاء، وكان ذلك أكبر هبوط مئوي له في أربعة أسابيع.

وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.71 في المائة الى 1684.34 نقطة.

استقرت الاسهم الاوروبية امس الخميس، لكن أسهم قطاع الاتصالات تراجعت بشدة بسبب تحذير بشأن المبيعات من شركة فرانس تليكوم، أثار شكوكا في التوقعات لهذا القطاع الذي كان أسوأ القطاعات أداء في عام 2005.

وبداية التعاملات ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.08 في المائة الى 1308.6 نقطة، ليصبح أقل قليلا من أعلى مستوى منذ أربع سنوات ونصف السنة، الذي سجله يوم الاثنين عند 1312.5 نقطة.

فتحت الاسهم الأميركية على هبوط امس لخميس مع توتر المستثمرين نتيحة خفض تصنيف شركات كوكاكولا وجيه.بي مورجان تشيس.

وزاد صعود اسعار النفط وتنامي التوتر بسبب استئناف ايران لأنشطة نووية وتحذيرات بشأن الأرباح من شركات مثل راديو شاك كورب من الضغوط على الاسهم.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 5.44 نقطة بنسبة 0.05 في المائة الى 11038.00 نقطة.

وهبط مؤشر ستاندارد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 0.66 نقطة بنسبة 0.5 في المائة الى 1293.52 نقطة. ونزل مؤشر ناسداك المجمع، الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا 4.03 نقطة بنسبة 0.17 في المائة الى 2327.33 نقطة.

ma7koom
13-01-2006, 08:35 AM
الاقتصاد الاسرائيلي يمتص {صدمة شارون} وسط توقعات متفائلة



لندن: «الشرق الأوسط»
امتص الاقتصاد الاسرائيلي، الذي شهد عاما مشرقا في 2005، الصدمة التي سببتها الحالة الصحية لرئيس الوزراء ارييل شارون، ويبدي اليوم ثقته في العام 2006. واستنادا الى استطلاعات الرأي كان عالم الاعمال يتوقع ولاية ثالثة لارييل شارون بعد الانتخابات التشريعية المبكرة في 28 مارس (اذار). الا ان الجلطة الدماغية الحادة التي اصابته وضعت هذا السيناريو موضع الشك.

وشهدت بورصة تل ابيب الناشطة جدا فترة من الذعر فتراجعت بنسبة تقارب 4% الخميس الماضي غداة نقل شارون الى المستشفى في حين تقلب سعر صرف الشيكل الاسرائيلي حيال الدولار. لكن السوق عادت الى النهوض في الايام التي تلت. وبعد مرور الفترة الاولى التي سادتها الدهشة والذهول، استعاد اصحاب العمل هم ايضا معنوياتهم وباتوا يعولون على الاستمرارية.

وبالفعل يثير اداء الاقتصاد الاسرائيلي التفاؤل. فنمو اجمالي الناتج الداخلي بلغ 5.2% العام الماضي وهو المعدل الاعلى منذ ازمة التكنولوجيا العالية واندلاع الانتفاضة في العام 2000 .

وسيبلغ نمو اجمالي الناتج الداخلي نسبة 4.5% حسب توقعات «هابوعاليم» اكبر المصارف الاسرائيلية. وارتفعت الاستثمارات الاجنبية الى 9.7 مليار دولار العام الماضي بزيادة تبلغ 67%. وشكل تدفق الرساميل هذا دفعا للبورصة التي تقدمت ابرز مؤشراتها حوالي ثلاثين بالمائة العام الماضي طبقا للارقام التي اوردتها وكالة الصحافة الفرنسية.

والحكومة الاسرائيلية نفسها شكلت نموذجا يحتذى بحدها عجز الوازنة بنسبة 1. 94 % من اجمالي الناتج الداخلي بينما كانت وزارة الخزانة تتوقع عجزا بنسبة 3.4% للعام 2005 .

من جهته بذل رئيس الحكومة بالوكالة ايهود اولمرت الذي يتولى ايضا حقيبة المالية، جهودا لطمأنة الجميع بتأكيده انه يعتزم مواصلة الاصلاحات و«الانضباط» في الموازنة. وهذه الرسالة استخدمها ايضا حاكم مصرف اسرائيل المركزي ستانلي فيشر وهو مدير سابق لـ«سيتي بنك» ويتمتع بثقة كبيرة في الخارج.

والمؤشرات الحالية واعدة ايضا. فوكالة التصنيف الدولي (موديز) ابقت على تصنيفها (A ـ 2) لاسرائيل واعتبرت ان التوقعات تبقى «مستقرة» على الرغم من مرض ارييل شارون.

وهناك عدد كبير من العوامل التي اسهمت في توفير الطمأنينة مجددا لاصحاب الشركات. فقد شدد مايكل شتراوس المسؤول في «شتراوس ـ ايليت» احدى اكبر المجموعات الغذائية في اسرائيل، على ان «الادارة الحالية للاقتصاد جيدة»، مضيفا «اني افوض ايهود اولمرت اتخاذ كل الاجراءات لاستقرار الاقتصاد» وفقا لما نقلته وكالة (ا.ف.ب).

وشاطره في ذلك شمويل فرانكل رئيس شركة «ابسيلون» للاستثمارات. وقال فرانكل «اننا نمر في فترة مأساوية لكننا شهدنا مثلها في الماضي ووضع اقتصادنا ممتاز وبالتالي لا سبب ليتوقف ذلك». الا ان هناك امرا يبقى مجهولا مع ذلك. فكما قالت «موديز» قد يترجم انسحاب ارييل شارون القسري من الحياة السياسية بعد تأسيسه حزب «كاديما» بـ«تفكك» سياسي.

وبتعبير آخر، فان الاحزاب السياسية الصغيرة التي يعزز الاقتراع النسبي مواقعها قد تجد نفسها مرة اخرى في موقع قوي وتحاول تجميد الاصلاحات مع مطالبتها بزيادة النفقات الاجتماعية التي تعرضت لتخفيضات قاسية في السنوات الاخيرة على حساب الشرائح الاجتماعية الاكثر فقرا.

ma7koom
13-01-2006, 08:35 AM
البورصة المصرية تتعرض لموجة جني أرباح والمؤشر يواصل الصعود



القاهرة: صلاح صبح
تعرضت البورصة المصرية في نهاية تعاملات جلسة أمس الخميس، في أول أيام التداول عقب عطلة عيد الأضحى المبارك إلى موجة جني أرباح واسعة دفعت أسعار الأسهم لانخفاضات ملحوظة.

وكانت الأسهم قد واصلت قفزاتها السعرية التي بدأتها منذ بداية العام الجاري، عند بداية جلسة التداول، ولكن سرعان ما ظهرت موجات بيع مكثفة، لم تقابلها كالعادة قوى شرائية وفشل مؤشر هيرمس القياسي في كسر حاجز 63 ألف نقطة، وأقفل أمس عند 62527 نقطة مرتفعاً بنسبة 5.5%، وسجل حجم التداول رقماً قياسياً جديداً بلغ 2.230 مليار جنيه (387.8 مليون دولار).

وكان الفارق كبيراً بين آخر سعر متداول للأسهم وأعلى سعر لها خلال الجلسة إذ انخفض سهم هيرمس الذي استحوذ على نصيب الأسد من التعاملات أمس من 196 جنيهاً إلى 181 جنيهاً بفارق 15 جنيهاً، وفقد سهم العربية لحلج الأقطان 2.5 جنيه من قيمته وسجل 26.4 جنيه، وتبعه «بولفارا» الذي انخفض خلال الجلسة من 17.7 جنيه كأعلى سعر إلى 15.5 جنيه كآخر سعر.

وفي الوقت نفسه تبدل الأمر تماماً بالنسبة للأسهم غير النشطة إذ تم تداولها في النهاية على أقل سعر مسموح به «الدون» فيما وصلت عند بدء الجلسة إلى أعلى سعر مسموح به «الآب» وتتحرك هذه الأسهم بمعدل 5% ارتفاعاً وانخفاضاً.

وسطع أمس نجم سهم «سيدي كرير للبتروكيماويات» الذي ارتفع من 109.5 إلى 116 جنيهاً وسط تعاملات نشطة وأنباء عن وجود مفاوضات لبيع حصة مسيطرة في الشركة لمستثمر رئيسي، ونافسه في السطوع سهم أوراسكوم تليكوم مع اعلان تقسيم سهم الشركة بواقع سهمين جديدين لكل سهم أصلي ابتداءً من يوم 22 يناير الجاري وارتفع من 678 إلى 708 جنيهات، وزاد سعر أوراسكوم للإنشاء 18 جنيهاً أمس ووصل إلى 266 جنيهاً مع اعلان الشركة اعتزامها زيادة رأسمالها إلى الضعف.

ma7koom
13-01-2006, 08:36 AM
أستراليا وتيمور تتوصلان أخيرا إلى تفاهم حول تقاسم موارد النفط والغاز



سيدني ـ (اف ب): وقعت استراليا وتيمور الشرقية امس الخميس اتفاقا حول تقاسم مليارات الدولارات من عائدات استغلال حقول الغاز في بحر تيمور بعد سنوات من المفاوضات الشاقة.

واعلن وزير الخارجية الاسترالي ألكسندر داونر ان هذا الاتفاق سيزيد موارد تيمور الشرقية الفقيرة من حقول غاز «غريتر سانرايز» بين ستة وعشرة مليارات دولار. واوضح الوزير الاسترالي ان هذه العائدات الاضافية تاتي لتضاف الى ما يقدر بـ15 مليار دولار ستجنيها تيمور من حقول اخرى في منطقة بحر تيمور المعروفة باسم «المنطقة المشتركة للتنمية النفطية» التي يغطيها اتفاق معمول به حاليا. وقال داونر في بيان اثر احتفال التوقيع مع نظيره التيموري جوزيه راموس هورتا ان «استغلال مستودعات، غريتر سانرايز، والعائدات الاضافية لهذا الاتفاق ستساعد مشاريع تنمية وازدهار تيمور».

ma7koom
13-01-2006, 08:37 AM
التجارة الإلكترونية بفرنسا ترتفع 45 في المائة عام 2005



باريس ـ (د ب أ): أعلن الاتحاد الفرنسي للتجارة والخدمات عبر الإنترنت امس الخميس زيادة حجم التجارة الإلكترونية في فرنسا خلال العام الماضي بنسبة 45 في المائة ليصل إلى 2.9 مليار يورو (3.5 مليار دولار).

وزاد عدد الصفقات التجارية عبر الإنترنت بنسبة 47 في المائة عن عام 2004 لتصل إلى 34.8 مليون صفقة حيث كان موسم عيد الميلاد هو ذروة التعاملات التجارية عبر الإنترنت عام 2005 كما كان الحال عام 2004. وأشار الاتحاد إلى بيانات منظمة (ميديتيري) بشأن انتشار الإنترنت في فرنسا فقال إن عدد مستخدمي الشبكة الدولية في فرنسا وصل إلى 26.2 مليون مستخدم بنهاية 2005 وبزيادة نسبتها 11 في المائة عن 2004. وزاد عدد المشترين عبر الإنترنت بنسبة 26 في المائة ليصل إلى 13.4 مليون مشتر فرنسي خلال الفترة نفسها.

ma7koom
13-01-2006, 08:37 AM
مضاعفة الاستثمارات الأجنبية في هونغ كونغ عام 2005



هونغ كونغ ـ (د ب أ): أعلن مسؤول حكومي امس الخميس أن الاستثمارات الاجنبية تضاعفت تقريبا في هونغ كونغ خلال عام 2005 حيث أسست 232 شركة أجنبية جديدة أو وسعت من حجم استثماراتها هناك.

وقال مايك روس رئيس هيئة الاستثمار في هونغ كونغ إن الاستثمارات الاجنبية في تلك المستعمرة البريطانية السابقة كانت 1.14 مليار دولار أميركي عام 2005 مقارنة بمبلغ 599 مليون دولار أميركي العام السابق عليه.

وكانت الاستثمارات الاجنبية في هونغ كونغ التي يبلغ عدد سكانها 6.8 مليون نسمة شهدت ازدهارا منذ عام 2002 عندما استثمر 174 مليون دولار أميركي في هونغ كونغ وسط ركود اقتصادي طويل.

وقال روس في حديث لراديو «أر تي أتش كيه» إن التطور واضح وانه تم توفير 8000 فرصة جديدة نتيجة لاستثمارات عام 2005. وحددت هونغ كونغ هدف جذب ما بين 240 و250 شركة أجنبية جديدة.

ma7koom
13-01-2006, 08:44 AM
طريق منى ـ الحرم المكي الشريف: أسعار تبدأ من 10 ريالات لمقعد بباص غير مكيف و 100 ريال لسيارة كاملة



http://www.asharqalawsat.com/2006/01/13/images/ksa-local.342950.jpgمنى: سلطان العوبثاني
تتحول أدخنة سيارات نقل بأحجامها الصغيرة والكبيرة، والدبابات النارية، بدءاً من اليوم العاشر في أيام الحج بين طريقي منى ـ الحرم المكي الشريف، ومعها يتحول حجاج بيت الله لإنهاء آخر أركان مناسك الحج.

ولهذا التحول فرحتان، الأولى لحجاج بيت الله البالغ عددهم أكثر من مليوني حاج، من أكثر من 166 دولة، والثانية لمن حملوا على عاتقهم نقل هؤلاء الحجاج بين المشاعر المقدسة، وبالخصوص للحجاج غير المصرح لهم. وتختلف وجهات الحجاج المتجهين للحرم المكي الشريف لأسباب مختلفة، فمن كان حجه منفردا فذهابه لطواف الإفاضة، وهناك من يتوجه لأداء الصلاة والذكر، وفي الختام سيتجهون جميعا لأداء آخر مناسك الحج ألا وهو طواف الوداع.

وأسعار الطريق منى إلى الحرم المكي الشريف تبدأ من عشرة ريالات وحتى 100 ريال، وبوسائل مختلفة. فمقعد داخل حافلة نقل ذي الحجم المتسع لـ 10 أشخاص، ودون تكيف يكون بعشرة ريالات.بينما يرى أحمد مجرشي، 30 عاما، ويعمل على سيارة ماركة تويوتا (كاورلا) موديل 2002، أن أسعارهم تعد قليلة في ظل العيوب التي تلحق بسيارتهم بعد انتهاء موسم الحج بسبب كثرة التوقف، والاحتكاكات.ومقعد داخل إحدى حافلات النقل الكبير، والتي تتسع مابين 50 إلى 70 راكبا مع تكييف بـ 20 ريالا، ويصل سعر النقل بواسطة الدراجات النارية إلى 50 ريالا، وبواقع 100 ريال بواسطة إحدى السيارات الصغيرة. ويقول بكر فلاتة، 23 عاما، ويعمل في مواسم الحج على دراجته النارية لنقل الحجاج يكونون عن سبب ارتفاع الأسعار على هذا الطريق «لأنه يكون مزدحما منى إلى الحرم المكي، والعديد من الحجاج مستعجلين بالذهاب إلى هناك وإنهاء مناسكهم، لذلك يرتفع السعر». وللعاملين بسياراتهم على طريق منى والحرم المكي الشريف أسباب مختلفة، من بينهم إبراهيم الشمراني الذي يقول «جهاز التكييف لديّ بالسيارة عاطل، وأنا بحاجة لمبلغ 2000 ريال، لإصلاحه، وبعملي هنا سأتمكن من إصلاحه».

ma7koom
13-01-2006, 08:50 AM
«مطابخ الرياض» تتحول إلى مسالخ تدر على أصحابها مئات الآلاف

أوقفت طبخ الموائد وشهدت مشادات لغتها السكاكين والسواطير

http://www.asharqalawsat.com/2006/01/13/images/ksa-local.342957.jpgالرياض: بدر الخريف
ارتفعت دخول اصحاب المطابخ في الرياض الى ارقام قياسية لافتة، بعد السماح لهم بذبح الاضاحي داخلها لتخفيف الزحام على المسالخ الاهلية والقضاء على عمليات الذبح المنزلي. وشهدت هذه المطابخ خلال اليومين الماضيين اقبالاً كبيراً من السكان الذين فضلوا ذبح اضحياتهم فيها تجنباً لطول الانتظار في المسالخ المعتمدة من قبل امانة منطقة الرياض.

وحدد اصحاب المطابخ مبلغ 100 ريال لذبح الاضحية الواحدة وهو ما يمثل اكثر من ثلاثة اضعاف مبلغ الذبح والتقطيع المعتمد في المسالخ الرسمية، وحولت بعض محلات القرصان الملحقة بالمطابخ نشاطها الى بيع «الكراتين» لوضع الذبائح داخلها مقابل اسعار تتراوح ما بين (5 إلى 10 ريالات) للكارتون الواحد تبعاً لحجمه.

وفوجئ أغلب السكان الذين اضطروا الى نحر اضحياتهم في المطابخ بغياب الاطباء البيطريين في البعض منها، واذا وجدوا فانهم غير متمرسين في الكشف عن سلامة المواشي وتحديد صلاحياتها للاستهلاك الادمي، في حين حصل لغط مع تباشير صباح العيد واليوم الذي يليه بين الزبائن والجزارين الذين استعانت المطابخ بالكثير منهم بعد قيامهم باستبعاد اجزاء من الذبيحة مثل الكرش والمصران والرؤوس والالية ورميها في الحاويات بحجة أن هذه الاجزاء تحتاج الى عمليات تنظيف وسلخ وتقطيع تستنزف وقت الجزارين واضطر الزبائن امام ذلك الى حمل هذه الاجزاء الى منازلهم واجراء العمليات الخاصة بذلك داخلها.وشهدت بعض المطابخ مشادات كلامية بين الجزارين والزبائن بعد أن تعدت اوقات الذبح الساعات المحددة لهم، وكادت الامور ان تصل الى مشادات بالايدي لولا تدخل البعض لانهاء المشكلة وخصوصاً وأن جزءاً من لغة الحوار في ذلك هو السكاكين والسواطير.

وقال احد اصحاب المطابخ في شمال الرياض أن اغلاق مسلخ سوق الشمال اجبر مرتاديه الى اللجوء الى المطابخ لذبح اضحياتهم فيها بعد ان سمحت البلدية لهم بذلك لافتاً الى انه استعان بمجموعة من الجزارين المتمرسين لانجاز عمليات الذبح في زمن قياسي مقابل مبلغ مقطوع يصل الى خمسة الاف ريال خلال ايام العيد رافضاً الكشف عن حجم المبالغ التي تدرها عمليات الذبح في مطبخه، لكنه المح الى انه اسحصل خلال الساعات الاولى من يوم العيد مبلغ 32 ألف ريال قيمة ذبح حوالي 320 اضحية لـ90 زبوناً حجزوا قبل ايام من حلول العيد وبمعدل 100 ريال للرأس.ومن جانبه قال حسن علي المشرف على عمليات الذبح في احد المطابخ شرق الرياض انه يحمل بياناً يتضمن 170 اسماً لزبائن حجزوا قبل يومين من العيد لنحر اضحياتهم وأن اعداد اضاحيهم يصل الى 400 اضحية تدر دخلاً للمطبخ يلامس 40 الف ريال وذلك خلال اليوم الاول، في حين اعطى المطبخ مواعيد لاخرين خلال الايام الاخرى التي اعقبت العيد مشيراً الى ان المطبخ يستقبل الاضاحي ويدخلها في احواش اعدت لهذا الغرض ثم اطعامها طيلة مكوثها وكتابة ارقام عليها.

وذكر سعيد محمد انه وضع تنظيماً داخل المطبخ الذي يعمل فيه والواقع في وسط الرياض لتسهيل عملية ذبح الاضاحي من خلال كتابة اسم الزبون وعدد اضحياته ورقم هاتفه واعطائه رقماً على كارت المحل وعند احضار الخراف من المطبخ يتم كتابة الرقم على قرونها او جلدها ثم ايداعها في محل تجميع الاضاحي وهي حية، وعند حضور الزبون يتم نحرها فوراً حسب تسلسل الارقام.

واضطر العديد من المطابخ الى ايقاف عملها في طبخ واعداد الموائد والاكتفاء بخدمات الذبح امام كثرة الزبائن واغراء اسعار الذبح.وأشار ناصر السليمان الى ان اغلاق مسلخ سوق الشمال في الرياض اضطره الى اللجوء الى المطبخ القريب منزله في حي المصيف لنحر اضحيته لكنه عانى الامرين من طول الانتظار وافتقار المطبخ الى ابسط قواعد النظافة وغياب التجهيزات الخاصة بالتنظيف، وعدم قبول الجزارين تقطيع الذبيحه حسب رغبة الزبون، مع رميهم لاجزاء من الاضحية كالكرش والمصران والرأس.

ابورايد
13-01-2006, 08:58 AM
يعطيك العافيه ma7koom صحفي تداول
جهود تشكر عليها

ma7koom
13-01-2006, 09:22 AM
يعطيك العافيه ma7koom صحفي تداول
جهود تشكر عليها

الله يعافيك ... جزاك الله ألف خير :D

ma7koom
13-01-2006, 09:36 AM
ومع مقتطفات من جريدة الأقتصادية

http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif (http://www.aleqt.com/)

ma7koom
13-01-2006, 09:36 AM
بروفة نهائية ومخيمات واستقبال الخليجيين في نادي قطر الرياضي
إلغاء إجازات البنوك وتوزيع نماذح اكتتاب "الريان" في المنافذ الحدودية
http://www.aleqt.com/nwspic/8700.jpg




حسن أبوعرفات - الدوحة - 13/12/1426هـ
نفى مصدر مصرفي قطري ما تردد حول إمكانية السماح للمصارف المراسلة لبنك قطر الوطني في دول مجلس التعاون الخليجي بقبول طلبات الاكتتاب في أسهم بنك الريان.
وذكر المصدر لـ "الاقتصادية" أن إجراءات الاكتتاب كما أعلن في وقت سابق وهي أن يتم الاكتتاب للخليجيين في الدوحة ولم يطرأ أي تغيير في الإجراءات.
وكانت أنباء قد تناثرت حول إمكانية السماح لمواطني الدول الخليجية بالاكتتاب في البنك من خلال المصارف المراسلة لبنك قطر الوطني في دول المجلس. وتوقع المصدر أن يراوح عدد المكتتبين الخليجيين بين 200 و500 ألف مكتتب.
من جهة أخرى، أكملت اللجنة المشرفة على عمليات الاكتتاب في مصرف الريان القطري تحضيراتها لاستقبال المكتتبين الخليجيين في مركز نادي قطر الرياضي بعد غد الأحد، حيث أتمت نصب خيام كبيرة وحشدت أكثر من 300 من الموظفين والفنيين، ووفرت شبكة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر التي تمت تغذيتها ببرامج الاكتتاب.
من ناحيته، أنهى بنك قطر الوطني مدير الإصدار والوسيط المعتمد لبيع الإصدار وتسويقه تدريب الموظفين وتأهيلهم وأجرى اختبارات تطبيقية على العمليات المختلفة للاكتتاب بإشراف كبار المسؤولين فيه. حيث أجرى البنك البارحة بروفة نهائية على استخدام طلبات الاكتتاب من خلال الكمببيوتر.
وأكد المصدر المصرفي أن عملية الاكتتاب للخليجيين في نادي قطر الرياضي ستستمر على مدى 12 ساعة متصلة بما في ذلك عطلتا الجمعة والسبت للتسهيل على المكتتبين من مواطني دول التعاون. وأوضح أنه تمت طباعة نحو 600 ألف طلب اكتتاب لتغطية احتياجات الخليجيين، إضافة إلى 600 ألف أخرى للمكتتبين القطريين، مبيّنا أن هذه الطلبات سيتم توزيعها في أربعة منافذ هي: منفذ أبو سمرة الجمركي البري لتمكين المواطنين الخليجيين القادمين بالبر من الحصول على طلبات الاكتتاب، منفذ مطار الدوحة الدولي، مركز الاكتتاب في نادي قطر، والبنوك التجارية في الدوحة التي ستقتصر على قبول طلبات المواطنين القطريين فقط.
وشدد المصدر على أنه لن تقبل الدفعات النقدية من جميع المكتتبين، كما لن تقبل أي شيكات مصرفية لا تتساوى وقيم الأسهم المطلوبة كما هي مذكورة في طلب الاكتتاب.
وأضاف أن المكتتب الخليجي سيتسلم عند تقديم طلب الاكتتاب من البنك الوطني نسخة من طلب الاكتتاب مختومة وموقعة من البنك ويحتفظ المكتتب بها لتكون بمثابة إيصال استلام يشتمل على اسم المكتتب، عنوانه، عدد الأسهم المكتتب بها، المبلغ المدفوع، والتاريخ.
وأضاف أن مقدم الطلب سيحتفظ بالإيصال إلى أن يتسلم إشعار تخصيص الأسهم أو شيكا بقيمة المبلغ الذي دفعه في حالة رفض طلبه أو شيكا لحسابه بقيمة المبلغ الفائض عن الاكتتاب في حال تخصيص الأسهم.
وأشار المصدر إلى أن الشيك سيكون مسحوبا على أحد البنوك العاملة في الدولة التي يقيم فيها المكتتب وبعملتها ويرسل الشيك في البريد المسجل على عنوانه الظاهر في طلب الاكتتاب، حيث تقبل العناوين البريدية للمكتتبين من دول مجلس التعاون الخليجي فقط.
وأفاد أن اللجنة التأسيسية لها حق رفض أي طلب كليا أو جزئيا في حال إذا لم يسدد المكتتب المبلغ الواجب دفعه عند الاكتتاب فورا مع تقديم طلب الاكتتاب أو إذا تم الدفع بشيك آجل أو غير مصرح به أو تعذر صرفه من الحساب المسحوب عليه عند تقديمه للمرة الأولى لأي سبب من الأسباب.
وتابع كذلك سيرفض الطلب إذا تبين للجنة أن مقدم الطلب لم يستوف شروط الاكتتاب وأحكامه المبينة في نشرة الإصدار أو إذا كانت بيانات طلب الاكتتاب غير واضحة، غير صحيحة، غير مكتملة، أو تختلف بياناتها عن تلك الواردة في جواز السفر أو غير مدعومة بالوثائق المطلوبة.
وبيّن أن اللجنة التأسيسية لها الحق في رفض طلب الاكتتاب إذا تقدم المكتتب بأكثر من طلب اكتتاب واحد، وفي حال تعدد الطلبات فسيتم الأخذ بالطلب الأسبق تاريخا إلى جانب إذا تجاوز المكتتب الحد الأعلى للاكتتاب وفي هذه الحالة ستتم إعادة المبالغ الفائضة الناتجة عن تقديم طلب اكتتاب يزيد على الحد الأعلى المسموح به (50 ألف سهم للمكتتب الواحد) مع إشعارات التخصيص بالنسبة لمواطني الدول الخليجية من غير القطريين. كما يرفض طلب الاكتتاب إذا تبيّن للجنة التأسيسية أو "قطر الوطني" مستقبلا وفي أي وقت من الأوقات اتخاذ المكتتب أية إجراءات أو أعمال غير قانونية للحصول على الأسهم أو أن الأسهم المكتتب بها تعود لمصلحة شخص آخر غير المكتتب نفسه.
وأبان المصدر أنه سيتم تخصيص 500 سهم لكل مكتتب بعد اكتمال عمليات الاكتتاب للخليجيين والقطريين وما زاد من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام سيتم تخصيصه وفقا لطريقة النسبة والتناسب.
وأكد أن اللجنة التأسيسية يحق لها وفقا لتقديرها المطلق زيادة أو تخفيض الحد الأدنى المشار إليه بالنسبة للمكتتبين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وأنه في حال كون عدد المكتتبين الخليجيين كبيرا ويتجاوز عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام - 82.5 مليون سهم - فإنه يتوقع تغيير نسبة التخصيص وفقا لحجم الاكتتاب. أما إذا كان عدد الأسهم المكتتب بها أقل من إجمالي عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للخليجيين بعد إغلاق فترة الاكتتاب فستقرر اللجنة التأسيسية تمديد الاكتتاب للمدة التي تراها مناسبة شرط ألا تزيد على ثلاثة أشهر.
وأفاد المصدر أن اللجنة التأسيسية لها الحق في الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالشيك المرفق بالطلب وإجراءات صرفه وفي حال طلب أية معلومات إضافية عن الطلب يجب على مقدم الطلب أن يفصح عنها فورا.
وتشير متابعات "الاقتصادية" إلى أن مجموعة كبيرة من مواطني دول مجلس التعاون بدأت في التوافد على الدوحة برا وجوا لتجنب أية إشكالات في الحصول على حجوزات في الفنادق، كما تلقت اللجنة المشرفة على عمليات الاكتتاب العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول عمليات الاكتتاب.

ma7koom
13-01-2006, 09:37 AM
تركيا: إصابة 18 شخصا بإنفلونزا الطيور أغلبهم أطفال
http://www.aleqt.com/nwspic/8704.jpg





قالت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس، إن عدد الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس إنفلونزا الطيور في تركيا ارتفع إلى 18 من 15 وأغلبهم أطفال.
وقال جوينال رودير رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في تركيا لـ "رويترز" في مقابلة، إن الفحوص المعملية التي أجريت في أنقرة كشفت عن أن الطفلة الثالثة التي توفيت من الأسرة نفسها كانت مصابة بفيروس "إتش5إن1". وكانت الفحوص الأولية قد أظهرت أنها لم تكن مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور.
وأضاف "الحالتان الأخريان الجديدتان تخصان أيضا طفلين كانا يعيشان على مقربة من الدجاج لكنهما من منطقتين منفصلتين جغرافيا".
وعُثر على الفيروس القاتل في الطيور البرية والدجاج في شتى أنحاء تركيا

ma7koom
13-01-2006, 09:38 AM
مجلس أعلى للقضاء و محكمة خاصة لمحاكمة القضاة
http://www.aleqt.com/nwspic/8711.jpg




أنور البغدادي - المشاعر المقدسة - 13/12/1426هـ
كشف مصدر مطلع في وزارة العدل أن توجهاً لدى الوزارة يؤيد إلغاء مجلس القضاء الأعلى، واستبداله بالمجلس الأعلى للقضاء، والذي ستكون أولى خطواته إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القضاة.
وقال الشيخ عبد المحسن العبيكان مستشار وزارة العدل إن المجلس الأعلى للقضاء سيشغل فيه ثلاثة من الأعضاء ثلاثة مقاعد، وسيعينون بأوامر ملكية، وهم رئيس محكمة استئناف، رئيس المحكمة العليا عضوا، وكيل وزارة العدل عضوا، ورئيس هيئة التحقيق والادعاء العام عضوا.
وأوضح أن الإعلان عن هذه المحكمة سيصدر قريباً فيما يبدو، إذ سيتم تشكيل المجلس الأعلى للقضاء، وسيختص بتعيين القضاة وترقيتهم وتأديبهم ونقلهم، وكذلك النظر في القواعد العامة، وسيحول النظر في القضايا إلى المحكمة العليا، مبيناً أن مجلس القضاء الأعلى الذي سيلغى، يختص بهيئته الدائمة في النظر في القضايا، وفي هيئته العامة بترقية القضاة وعزلهم وإيقافهم.
وأشار إلى أن هذه التنظيمات الجديدة للقضاء في السعودية تتميز عن التنظيمات الحديثة، بل إن فيها من الأنظمة التي لم تتوصل إليها بعض الدول الأوروبية الحديثة.
من جهته، كشف الشيخ عبد الله بن محمد اليحيى وكيل وزارة العدل أن وزير العدل سيوقع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، عقود مشاريع جديدة تشمل إنشاء مجمعات كبيرة في محافظات المملكة، لمباني المحاكم وكتابات العدل وفروع الوزارة في المناطق.
وقال إن هنالك خمسة مشاريع جديدة تنفذها الوزارة، منها مشاريع إنشائية كمبان، وأخرى تتخصص في الكمبيوتر، وهي استكمال لمشاريع إدخال الكمبيوتر إلى محاكم المملكة، وبلغت تكلفة مجمل المشاريع أكثر من 160 مليون ريال في ميزانية هذا العام.
وأوضح أن من المشاريع الجديدة للكمبيوتر، مشروع حفظ الثروة العقارية في كتابة العدل، وقد بدأت فعليا في الرياض ومكة وجدة، وقريباً ستكون في المدينة المنورة، كما أن هنالك مشاريع تحت التنفيذ.
وأشار إلى أن هذه المشاريع ستكون في مدن رئيسة في المملكة كمدن تبوك، بريدة، جدة، عرعر، وحفر الباطن، والعام المقبل سيكون في حائل، إضافة إلى المشاريع القائمة في مدينتي خميس مشيط وجيزان.
وأكد أن وزارة العدل تسعى إلى تهيئة المناخ الملائم لعمل القضاء من خلال تحديث الإجراءات في الأنظمة من جهة، وإنشاء مقار جديدة لأداء أفضل من جهة أخرى.
وفي سؤال حول المجازر، أفاد اليحيى أنها مسؤولية البنك الإسلامي للتنمية، ودور الوزارة دور تعاوني، إذ يتم التنسيق معها لمراقبة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في ذبح أضاحي الحجاج.
فيما بين في إجابة عن سؤال آخر أن التأخر الذي تشهده بعض القضايا في المحاكم يرجع إلى عدة أسباب، منها تأخر المدعى عليه ولزوم توافر بعض الأدلة والبيانات والبراهين في القضية، كما أن بعض القضايا المالية الكبيرة التى تحتاج إلى محاسبات مالية قد تأخذ وقتاً بحسب قوله، وتحتاج إلى خبراء يستعان بهم.
ووفقا لليحيى فإن آخر ما تم تطويره في نظام الإجراءات هو نظام المرافعات الشرعية، مؤكداً أن هناك توجهاً لدى وزير العدل ومجلس القضاء الأعلى، يهدف إلى إنهاء القضايا المستعجلة، خاصة التي ترجع بضرر على أحد أطراف القضية.

ma7koom
13-01-2006, 09:38 AM
بيع 3 فنادق في المدينة المنورة بمليار ريال
http://www.aleqt.com/nwspic/8716.jpg




بدر النيف - المدينة المنورة - 13/12/1426هـ
بيعت ثلاثة فنادق أخيرا في المنطقة المركزية في المدينة المنورة وصل سعرها إلى نحو مليار ريال. وأعلن بيع فندق دار التقوى إنتركونتيننتال بنحو 450 مليون ريال. والفندق مطل على الحرم النبوي الشريف من الجهة الشمالية وتقدر مساحته بنحو ألفي متر واشترته مجموعة الكعكي، وتجري الترتيبات حالياً لتغير اسمه إلى اسم جديد يتوقع أن يكون" فور سيزن"، خصوصا أن هناك ثلاثة فنادق باسم إنتركونتيننتال في المدينة المنورة وحدها، الأمر الذي جعل المالك الجديد يرغب في اسم مغاير.
ويتميز الفندق المباع بموقع مميز جعل معظم كبار الزوار يرغب في السكن فيه، خصوصا مع وجود أجنحة ملكية ورئاسية كثيرة، إلى جانب وجود سوق كبيرة فيها محلات تضم أفضل العلامات العالمية، العطور، البخور، والعود الثمين باهظ الثمن. وعلمت "الاقتصادية" أن دخل الفندق مع السوق نحو 40 مليون ريال سنوياً.
من جهة ثانية، تم بيع فندقين آخرين في المنطقة نفسها أحدهما فندق الحرم " خمس نجوم" تصل مساحته إلى أربعة آلاف متر بمبلغ لم يتم الإفصاح عنه، وفندق ثالث بنحو 300 مليون ريال.
وتأتي موجة الشراء هذه نتيجة زيادة الرساميل الموجودة في السوق، إضافة إلى الأمان الاقتصادي وارتياح النفس من الاستثمار في المدينتين المقدستين نتيجة عدم تأثر الاستثمار فيهما للتغيرات السياسية والاقتصادية العالمية.

ma7koom
13-01-2006, 09:39 AM
إطلاق 10 آلاف رسالة إلكترونية وصوتية بـ 15 لغة للتنبيه بقرب الخطر
http://www.aleqt.com/nwspic/8701.jpg




علي المقبلي - المشاعر المقدسة - 13/12/1426هـ
أطلق مركز القيادة والتحكم في جسر الجمرات عشرة آلاف رسالة إلكترونية وصوتية لتوعية الحجاج بـ 15 لغه عالمية خلال وقوع الحدث, وساعدت هذه الرسائل التي تبث عبر خمس شاشات إلكترونية و700 شاشة في مخيمات الحجاج على توضيح الوضع الآني لجسر الجمرات وإرشاد الحجاج مع نقل مباشر لجميع الأحداث التي تقع في جسر الجمرات مما سهل عمليات التفويج إلى الجسر، كما تم بث رسائل صوتية عبر مكبرات الصوت لتنبيه الحجاج.
ورصدت "الاقتصادية" من داخل مركز القيادة والتحكم في جسر الجمرات صباح يوم الثاني عشر من ذي الحجة, وهو اليوم الذي يعتبر المنعطف الخطير لرمي الجمار في الحج, بحكم تعجل 85 في المائة من الحجاج ومغادرتهم مِنى قبل مغيب الشمس, تحركات المسؤولين داخل المركز للسيطرة على الوضع القائم الذي أدى لوفاة أعداد من الحجاج وإصابتهم ووجّه المركز العاملين في الميدان كافة, بالتحرك السريع لوضع أطواق أمنية ومنع تدفق الحجاج على الجسر وتحركت القوى الأمنية الموجودة، فيما طلب قائد القوات من جميع الفرق المساندة التوجه إلى جسر الجمرات للسيطرة على الوضع القائم.
والمركز أنشئ في حج العام الماضي من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية ضمن التحسينات الجديدة التي شهدها جسر الجمرات. ويضم المركز وهو قيادة مشتركة نحو سبع جهات حكومية مشغلة لجسر الجمرات تعمل بقيادة موحدة تدير العمل الميداني لجسر الجمرات حيث تشارك داخل المركز الأمن العام, المشغل الرئيسي للجسر, ويمثله: قوة الطوارئ الخاصة ووزارة الحج, وزارة الصحة, الهلال الأحمر, أمانة العاصمة المقدسة, الدفاع المدني, معهد خادم الحرمين الشريفين. ويعمل المركز على مدار 24 ساعة ويقوم بعملية التنسيق والتوجيه من أعلى جسر الجمرات, ويحتوي المركز على 27 شاشة عرض مرتبطة بـ 32 كاميرا منها ثماني كاميرات متحركة والبقية ثابتة تنقل صورة حية عن وضع جسر الجمرات وتقيس الكثافة البشرية للجسر, وتنقل صورة مباشرة عن وضع الجسر إلى الشاشات الإلكترونية في مِنى وكذلك الموجودة في المخيمات، كما يحتوي المركز على أربعة أجزاء رئيسية هي مركز قياس الكثافة البشرية على الجسر وجهازان للتحكم الآلي ومركز لبث الرسائل إلى الشاشات الإلكترونية بـ 15 لغة مختلفة تبرمج حسب كثافة الحجاج وجنسهم.
وقال لـ "الاقتصادية" ثامر الحربي مشرف معهد خادم الحرمين الشريفين في الجسر، إنه عند وقوع الحدث تم بث الرسائل التوعوية والتحذيرية, خاصة عقب صلاة الظهر والوقت الذي وقع فيه الحدث على الجسر, وتم بث رسائل متتالية لإيضاح حالة الجسر للحجاج, وكذلك يتم بث رسائل أمنية وتوعوية عن السلامة ورسائل دينية تذكيرية للحجاج, وكذلك رسائل تحذر الحجاج من خطورة حمل الأمتعة إلى الجسر والأطفال.
وبيّن الحربي أن معهد خادم الحرمين بث رسائل صوتية بلغات الحجاج تمثل الغالبية العظمي من لغات الحجاج، مشيرا إلى أن العبارات تم اختيارها بعناية تامة من قبل متخصصين في التأثير النفسي للحجاج.
وقال إن الدراسات أثبتت إن الكوارث التي تحدث من الازدحام مرتبطة بدرجة الوعي لدى العامة.
وبيّن أن الحلول الإنشائية وحدها لا تكفي لمنع تكرار الحوادث, بل لا بد أن يرافق ذلك رفع مستوى الوعي الشامل لدى الحجاج، مشيرا إلى أن اختلاف ثقافات الحجاج وعاداتهم واختلاف مشاربهم وتدني المستويات الفكرية والاجتماعية لدى كثير منهم لا يزال إشكالية كبرى تواجهها المملكة في كل عام, وينجم عنها الكثير من الأحداث, ونحن نركز في التوعية على تغيير سلوك بعض الحجاج من خلال بث الرسائل المؤثرة لكي يتسموا بالهدوء والحرص على سلامتهم وسلامة كل من حولهم ولاسيما العجزة والمرضى.
وشهد جسر الجمرات أمس تدفق الحجاج في يوم الثاني عشر من ذي الحجة وتعجل نحو85 في المائة من الحجاج.

ma7koom
13-01-2006, 09:40 AM
500 ريال تكلفة حج المخالف وتنقلاته بين المشاعر المقدسة
http://www.aleqt.com/nwspic/8702.jpg




علي المقبلي - المشاعر المقدسة - 13/12/1426هـ
رصدت "الاقتصادية" أمس حجاجا مخالفين متجهين إلى جسر الجمرات في يوم التعجل قبل وقوع حادث الجسر، وحاورت "الاقتصادية" عددا من المخالفين الذين حجوا هذا العام مخالفين الأنظمة التي أقرتها الجهات المعنية بالحج وقدر هؤلاء المخالفون تكاليف رحلة حجهم بـ 500 ريال.
يقول الحاج معن الزيدي (يماني) "أنا لا أحمل تصريحا نظاميا ودخلت مكة قبل أسبوعين من الحج ومكثت عند أقربائي وفي يوم الثامن توجهت إلى منى برفقة زملائي ونصبنا خيمتنا في أعلى جبل مجر الكبش وبتنا في منى واتجهنا إلى عرفات في يوم التاسع".
وتابع الزيدي أن رحلة حجه لم تكلفه 500 ريال، مشيرا إلى أنه يصرف في التنقل 200 ريال وفي الطعام 250 ريالا، مبينا أن حملات الحجاج النظامية تطلب مبالغ تتجاوز 2500 ريال، الأمر الذي لا يستطيع دفعه، موضحا أنه سيرمي اليوم (أمس) ويغادر منى إلى جدة وهذه الرحلة تكلفه 50 ريالا منها الذهاب من منى إلى الحرم بـ 20 ريالا ومن الحرم إلى جدة بـ 30 ريالا، ويشاركه القول صديقه أشرف الصائغ وهو الآخر حج مخالفا ولا يحمل تصريحا ولكن الأخير من أهل مكة المكرمة ورحلة الحج لن تكلفه سوى 300 ريال، حيث إنه غادر من منزله من جبل النور في يوم التاسع متجها إلى عرفات ونفر إلى مزدلفة بمبلغ 100 ريال وهو مبلغ عال لأنه على حد قوله ركب في سيارة مكيفة وصرف بقية المبلغ 200 ريال.
وكانت جبال منى قد شهدت تسرب حجاج مخالفين دخلوا المشاعر المقدسة دون تصاريح نظامية نصبوا مئات الخيام على قمم الجبال معرضين أنفسهم للمخاطر ووفد مئات من المواطنين والمقيمين إلى مكة المكرمة قبل إقامة نقاط الفرز رغبة منهم في أداء فريضة الحج دون الحصول على تصريح نظامي أو الانضمام إلى بعثات حج رسمية تؤمن لهم المأكل والمشرب والمسكن وكافة الخدمات التي قد يحتاجون إليها، رغم علم هؤلاء المخالفين بضوابط وزارة الداخلية.
ويقولون إنه ليس أمامهم سوى التحايل والافتراش وكانت الجهات المعنية قد فرضت نقاط منع في مداخل مكة المكرمة وأعادت نحو 20 ألفا لا يحملون تصاريح نظامية وكان الفريق سعيد القحطاني مدير الأمن العام قد أكد في وقت سابق أن الأنظمة والتعليمات التي أقرتها وزارة الداخلية واضحة وصريحة في هذا الشأن وهي تنص على ضرورة انخراط المواطنين والمقيمين ضمن حملات حجاج الداخل, والحصول على تصاريح نظامية تؤكد عدم تأديتهم الفريضة قبل خمس سنوات لما يشكله ذلك من عبء ثقيل على الخدمات والبنية التحتية وما يفرزه من ظواهر سلبية أهمها الافتراش والتدافع على جسر الجمرات.

ma7koom
13-01-2006, 09:40 AM
10 أطنان من الحقائب سبب رئيسي في وقوع الكارثة
http://www.aleqt.com/nwspic/8703.jpg




محمد الهلالي - المشاعر المقدسة - 13/12/1426هـ
عشرة أطنان من حقائب وأغراض الحجاج الشخصية التي حملها الحجاج إلى جسر الجمرات، كانت السبب الرئيس في تعثر بعض الحجاج في الجسر، الأمر الذي أدى إلى تساقط الحجاج تباعاً، ما دعا نحو ألفي عامل نظافة من أمانة العاصمة المقدسة، إلى رفع مخلفات الحجاج على الفور، ليتم فتح الجسر أمام الحجاج مرة أخرى.
وكان يوم أمس قد شهد تدافعاً للحجاج، الذين تعجلوا في رمي الجمرات بقصد مغادرة المشاعر المقدسة بعد ذلك، وأخذ معظمهم حقائبه معه، وهو ما أدى إلى تزاحم الحجيج في مدخل الجمرات، وتعثر بعضهم الآخر، الأمر الذي خلف الكثير من الوفيات والإصابات.
وأرجع مسؤولون في شؤون الحج، أن من أهم الأسباب الرئيسة التي أدت إلى عدد من الخسائر البشرية والإصابات، مخالفة بعض الحجاج التعليمات الأمنية، رغم المنع التي تفرضه قوات الأمن على دخول أي متعلقات شخصية وحقائب للحجيج أثناء رمي الجمرات.
وعلى الفور قام رجال الأمن بتسهيل دخول المعدات الثقيلة إلى الموقع لإخراج الكميات الكبيرة من الحقائب التي تركها بعض أصحابها ممن قضوا أو هربوا من مكان الحادث.

ma7koom
13-01-2006, 09:41 AM
لم يرد في كتاب الله قول صريح يحدد وقت رمي الجمرات
http://www.aleqt.com/nwspic/8705.jpg




"الاقتصادية" - الرياض - 13/12/1426هـ
أجمع عدد كبير من المختصين، على أن السبب الرئيس وراء كارثة جسر الجمرات، التي خلفت وراءها 634 قتيلاً ومصاباً، هو تعجل الغالبية العظمى من الحجاج لرمي جمرات اليوم الثالث، في وقت واحد، وهو بداية زوال شمس اليوم الثاني من أيام التشريق.
وكانت "الاقتصادية" قد نشرت في عددها يوم السبت الماضي، بحثاً مختصراً للشيخ عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء، جاء فيه أنه لم يرد في كتاب الله أو سنة نبيه قول صريح في تحديد وقت الرمي، وذكر المنيع في بحثه ما نصه: "إن العلماء مجمعون، إلا من شذ، على أن رمي الجمار أيام التشريق بعد الزوال هو ما تبرأ به الذمة، وتطمئن به النفس، خروجاً من الخلاف في ذلك، وهو أفضل وقت للرمي، وأن رمي الجمرات ليالي أيام التشريق قول لبعض أهل العلم صدر بالأخذ به قرار مجلس هيئة كبار العلماء، فصار الإفتاء به والعمل عليه وتحقق به التيسير على حجاج بيت الله الحرام".
واستند المنيع في رأيه هذا إلى الأخذ بالتيسير ورفع الحرج والمشقة، وهو ما يكون عندما يرمي بعض الحجاج جمراتهم ليالي الأيام الثلاثة.

ma7koom
13-01-2006, 09:42 AM
"نيكاي" يواصل ارتفاعه في بورصة طوكيو
http://www.aleqt.com/nwspic/8720.jpg




د. ب. أ - طوكيو - 13/12/1426هـ
أنهت الأسهم اليابانية تعاملات أمس في بورصة طوكيو للأوراق المالية على ارتفاع جديد. وارتفع مؤشر نيكاي بمقدار 81.6 نقطة أي بنسبة 0.5 في المائة ليصل إلى 16445.19 نقطة.
في حين ارتفع مؤشر توبكس للأسهم الممتازة بمقدار 11.9 نقطة أي بنسبة 0.71 في المائة إلى 1684.34 نقطة.
وفي أسواق العملة تراجع الدولار أمام الين وسجل في الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش إلى 113.99- 114.02 ين مقابل 114.8- 114.83 ين أمس الأول.
في حين ارتفع اليورو أمام الدولار، حيث جرى تداوله بسعر 1.2142 -1.2145 دولار مقابل 1.20521- 1.2055 دولار أمس الأول.

ma7koom
13-01-2006, 09:42 AM
عددهم 2078 يملكون 183.26 مليون سهم
السعوديون يحتلون المرتبة الأولى عربيا في بورصة عمّان

مازن حجازي - عمّان - 13/12/1426هـ
احتل السعوديون المرتبة الأولى عربيا من حيث الحصة السوقية في الشركات المدرجة في بورصة عمّان نهاية 2005، كما احتلوا المركز الثاني على الصعيد الإجمالي بعد الأردنيين.
واستحوذ السعوديون، حسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، على ما نسبته 11.6 في المائة، من إجمالي القيمة السوقية البالغة 26.5 مليار دينار.
وتبرز مساهمات السعوديين في بنوك رئيسية، إضافة إلى شركات التعدين. وكشفت الإحصاءات أن عدد المساهمين السعوديين بلغ 2078 مساهما يملكون 183.26 مليون سهم نهاية 2005.
وحل المستثمرون الكويتيون ثانيا، مشكلين ما يزيد على 6.4 في المائة من القيمة السوقية للبورصة. وأشارت الإحصاءات إلى نمو حجم الاستثمارات الكويتية، في حين بلغ إجمالي عدد المساهمين الكويتيين 2916 مساهماً يمتلكون ما قيمته 1.71 مليار دينار.
يشار إلى أن الاستثمارات الخليجية في الأردن شهدت نموا ملحوظاً خلال العام الماضي، وتركزت في ميادين الاستثمار في البنى التحتية والقطاع العقاري على هيئة مشاريع استراتيجية، إضافة إلى مساهمات طويلة الأمد، وأخرى قصيرة في السوق المالية.
وجاء المساهمون اللبنانيون في المرتبة الثالثة عربياً، حيث بلغ عددهم 1299 مساهماً يمتلكون 43 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 1.2 مليار دينار مشكلين بذلك ما نسبته 4.54 في المائة من الإجمالي.
وتأتي الجنسية القطرية في المرتبة الرابعة بحصة سوقية تبلغ 856.5 مليون دينار، فيما لا يزيد عدد المساهمين القطريين على 200 مساهم تبلغ حصتهم من إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في بورصة عمّان 3.2 في المائة ويحل في الترتيب التالي كل من الجنسيات البحرينية،
الليبية، الأمريكية، الفلسطينية، والفرنسية.
وأظهرت إحصاءات صادرة عن بورصة عمّان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين خلال عام 2005 بلغت 2152.3 مليون دينار بنسبة 12.8 في المائة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم في الفترة نفسها 1739.2 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال عام 2005 ارتفع بمقدار 413.0 مليون دينار، مقارنة بما قيمته 69.0 مليون دينار للفترة نفسها من 2004.
أما من ناحية المستثمرين العرب، فبلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال 2005 نحو 1461.0 مليون دينار شكلت ما نسبته 67.9 في المائة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب خلال الفترة نفسها 691.3 مليون دينار شكلت ما نسبته 32.1 في المائة من إجمالي شراء غير الأردنيين. أما بالنسبة إلى القيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فبلغت 1372.6 مليون دينار بنسبة 78.9 في المائة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 366.6 مليون دينار، شكلت ما نسبته 21.1 في المائة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

ma7koom
13-01-2006, 09:43 AM
يزيد قاعدة رأس المال ويعظم ربحية البنوك
مطالب باندماج المصارف العربية لإيجاد صناعة بنكية عالمية

فايز المزروعي - الدمام - 13/12/1426هـ
أكدت دراسة اقتصادية حديثة ضرورة اندماج المصارف العربية لإيجاد صناعة مصرفية عربية قادرة على المنافسة عالميا، عقب تزايد عدد الدول العربية في منظمة التجارة العالمية إلى 12، إلى جانب محاولة ست دول عربية أخرى نيل عضوية المنظمة.
وأوضحت الدراسة التي أعدتها جامعة الزقازيق المصرية أن هذا النوع من التكتل والاندماج المصرفي يعد ضرورة في ظل العولمة، التدويل، وتحرير التجارة في الخدمات المالية, وفي إطار الاتجاه العالمي المتزايد نحو التكتل، الاندماج، وتكوين كيانات عملاقة. وبيّنت أن الاندماج المصرفي يمثل شكلا مهما من أشكال تركز رأس المال أو تمركزه على الصعيدين المحلي أو الدولي وصولا إلى اقتصاديات الحجم الكبير، كفاءة تخصيص الموارد المادية والبشرية، وزيادة القدرة التنافسية.
وأفادت الدراسة أن التقدم التكنولوجي والابتكارات المالية الجديدة والاتفاقيات التي أتاحت الفرصة للمصارف الأجنبية بالنفاذ إلى الأسواق دون قيود أسهمت في تغيير ملامح النشاط المصرفي, وأن كل هذه المتغيرات والتحديات فرضت على الجهاز المصرفي العربي العمل في سوق تنافسية مفتوحة مع مؤسسات أجنبية ذات قدرات تنافسية عالية ومتطورة، ما يؤكد أهمية الاندماج المصرفي كأداة لدعم القدرة التنافسية وتعظيم قدرة المصارف على درء المخاطر.
ورأت أن الاندماج يساعد على مواجهة جوانب الضعف في بعض وحدات الجهاز المصرفي من خلال زيادة قاعدة رأس المال، ارتفاع تصنيف البنوك المندمجة، تحسين الكوادر المصرفية، وتعظيم ربحية البنوك، فضلا عن رفع القيمة السوقية للمصارف المندمجة.
وأوصت بأن يتم الاندماج المصرفي بشكلين موضوعي وعلمي حتى لا يسبب كارثة حال حدوث تعثر أو إفلاس البنوك العملاقة على الاقتصاد المحلي, حيث إن إفلاس الكيانات الكبيرة أشد بكثير من انتكاسة أو إفلاس البنوك الصغيرة, كما أن الاندماج ربما يؤدي إلى إيجاد أوضاع احتكارية في الأسواق المصرفية. وذكرت أن تراجع المنافسة في الجهاز المصرفي من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الخدمة المصرفية, داعية في الوقت ذاته إلى أن يكون هناك هدف استراتيجي يعمل الاندماج على تحقيقه, وإصدار قانون لمنع الاحتكار تسري أحكامه على القطاع المصرفي لزيادة قدرة الدولة على ضبط إيقاع العمل المصرفي ومنع أي آثار سلبية يمكن أن تنتج عن الاندماجات بين الكيانات الاقتصادية الكبرى وفي مجال العمل المصرفي بصفة خاصة.
وأكدت الدراسة ضرورة أن يكون الاندماج قائما على دراسات اقتصادية، إدارية، ومالية توضح النتائج المترتبة عليه مقارنة بالوضع الحالي حتى لا يؤدي الاندماج إلى تحقيق مزايا لطرف على حساب الطرف الآخر. ودعت الأجهزة المعنية في الدول العربية إلى الرقابة على العمل المصرفي وضبط أداء البنوك على النحو الذي يضمن سلامة مراكزها المالية ويحول دون تعرضها للانهيار، ما يؤثر سلبا على الأوضاع الاقتصادية, إضافة إلى الاهتمام بتنمية وتطوير الموارد البشرية لإيجاد كوادر مصرفية متخصصة, مشيرة إلى أهمية تطوير تكنولوجيا العمل المصرفي والتوسع في الخدمات الإلكترونية للبنوك، التي تعد السبب الرئيسي وراء حركة الاندماجات لضمان شبكة واسعة من الفروع وقاعدة عريضة للعمل داخل أقطار الوطن العربي وخارجه

ma7koom
13-01-2006, 09:44 AM
بورصة دبي تعاود التداول بأداء نشط وتكسب 2%

الاقتصادية بالتعاون مع شعاع كابيتال - - - 13/12/1426هـ
سبقت سوق دبي باقي أسواق المنطقة بالعودة إلى العمل بعد عطلة عيد الأضحى المبارك لتواصل أداءها النشط بتداولات أنعشت صدور المستثمرين الذين أحجم الكثير منهم عن البيع أملا في بلوغ أسهم لأسعار تزيد أو تقترب من أسعار الشراء ليسجل مؤشر السوق ارتفاعا بواقع 21.34 نقطة أو ما نسبته 1.98 في المائة عندما اقفل عند مستوى 1097.06 نقطة.

بورصة دبي تنطلق من جديد

عاودت سوق دبي المالية نشاطها بقوة مع تحرك المستثمرين والمحافظ نحو شراء الأسهم بأسعارها الحالية المنخفضة نسبيا إذا ما قورنت بالأسعار العالية التي سادت خلال فترة ما قبل التصحيح الأخير التي اندفع خلالها الكثيرون للشراء. ويهدف المستثمرون إلى تعديل أسعارهم وتقليل الخسائر خاصة مع التوقعات بفورة جديدة للصعود ستسود أسواق المنطقة عامة وسوق دبي خاصة. وسجل مؤشر السوق ارتفاعا بواقع 21.34 نقطة أو ما نسبته 1.98 في المائة عندما أقفل عند مستوى 1097.06 نقطة بعد تداول 160.08 مليون سهم بقيمة 1.53 مليار درهم تم تنفيذها من خلال 11980 صفقة. وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع الخدمات أعلى نسبة ارتفاع بواقع 3.15 في المائة بعد تداول بقيمة 106.49 مليون درهم تلاه قطاع التأمين بنسبة 1.89 في المائة بقيمة تداول بلغت 47.22 مليون درهم، ثم قطاع البنوك بنسبة 0.85 في المائة بتداول 2.64 مليون درهم وأخيرا قطاع الاستثمار بواقع 0.10 في المائة بتداول 3.71 مليون درهم. أما بالنسبة إلى أسهم الشركات فقد ارتفعت أسعار أسهم 14 شركة مقابل انخفاض أسهم ثلاث شركات واستقرار أسعار أسهم شركتين، حيث سجل سهم "إياك" (سلامة) ارتفاعا بواقع 10.33 في المائة عندما أقفل عند سعر 7.79 درهم بعد تداول 47.03 مليون سهم بقيمة 366.47 مليون درهم جعلته الأول في قيمة التداولات والثاني في حجمها، تلاه سهم "أرامكس" بنسبة 7.13 في المائة وصولا إلى سعر 6.31 درهم نتيجة لتداول 48.68 مليون سهم بقيمة 307.41 مليون درهم تمكن من خلالها احتلال المركز الأول في حجم التداولات والثالث في قيمتها. ثم سهم "أملاك" بنسبة 2.51 في المائة وأقفل عند سعر 12.25 درهم بعد تداول 18.88 مليون سهم بقيمة مليون درهم وحقق على أثرها المركز الثالث في حجم التداولات، وانخفضت ثلاثة أسهم من قطاع الاستثمار تصدرها سهم "الخليجية للاستثمارات العامة" منخفضا بقيمة 1.45 درهم ليقفل على سعر 82.95 درهم بعد تداول 87 ألف سهم، تلاه سهم "إيفا" بنسبة 1.43 في المائة ليستقر عند سعر 34.45 درهم بتداول 20 ألف سهم، ثم سهم "شعاع كابيتال" بعد انخفاضه بنسبة 0.48 في المائة ليقفل على سعر 10.35 درهم. وحل سهم "إعمار" ثانيا في قيمة التداولات بعد وصوله إلى مستوى 25.15 درهم ثم استقراره عند سعر 24.90 درهم إثر تداول 12.74 مليون سهم بقيمة 317.19 مليون درهم، وتمكن سهم "دبي للاستثمار" من الارتفاع إلى سعر 11.70 درهم بتداول 3.61 مليون سهم بقيمة 42.35 مليون درهم بانتظار حلول التاريخ الجديد للاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال الذي تأجل لغاية الـ 23 من الشهر الجاري جراء وفاة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم. كما ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 1.77 في المائة وأقفل عند سعر 31.55 درهم بعد تداول 2.51 مليون سهم بقيمة 79.41 مليون درهم.

ma7koom
13-01-2006, 09:45 AM
100 مليون رغيف استهلكها حجاج بيت الله خلال الحج

"الاقتصادية" - - - 13/12/1426هـ
أوضح لـ "الاقتصادية" عادل كعكي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة وشيخ طائفة الفرانة، أن حجم استهلاك حجاج بيت الله الحرام من الخبز يصل الى أكثر 100 مليون رغيف خلال وجودهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لموسم حج هذا العام بمعدل توزيع 2,5 مليون رغيف يوميا في مكة المكرمة، ابتدأ من يوم 20 ذي القعدة حتى 20 ذي الحجة مع مضاعفة حجم التوزيع خلال الأيام الستة الخاصة بوجود الحجيج في المشاعر المقدسة التي وصلت إلى سبعة ملايين رغيف يوميا.
وأشار إلى أنه تم توزيع خمسة ملايين رغيف يوم التروية في منى ومليوني رغيف في مكة المكرمة وتوزيع ثلاثة ملايين رغيف في يوم عرفة وكذلك توزيع خمسة ملايين رغيف في منى لكل يوم من أيام التشريق ومليوني رغيف في مكة المكرمة. وأبان الكعكي أن جاهزية المخابز في مكة المكرمة تم الإعداد لها منذ وقت مبكر لمواجهة الطلب الكبير على الخبز الذي زاد حجم توزيعه على المعدل اليومي المعتاد بأكثر من مليون ونصف المليون خلال شهر الحج نظرا لوجود ضيوف الرحمن في الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

ma7koom
13-01-2006, 09:45 AM
ضمن لقاء جمعهم برجال الأعمال السعوديين في الحج
عرض فرص تجارية سعودية بمليار ريال أمام رجال الأعمال الخليجيين

علي المقبلي - - مكة المكرمة - 13/12/1426هـ
عرض مستثمرون سعوديون أدوا فريضة الحج هذا العام في لقاء جمعهم برجال الأعمال الخليجيين خلال موسم الحج، فرصا تجارية قدرت بنحو مليار ريال أمام نظرائهم من دول الخليج.
وشملت الفرص التجارية تطوير المخططات العقارية وإنشاء شركات مشتركة في الوساطة المالية، كما عرض المستثمرون السعوديون فرصا نادرة في مكة المكرمة تشمل إنشاء مواقف إلكترونية متحركة للسيارات في المنطقة المركزية للحرم وهي الفكرة التي تبناها رجل أعمال إماراتي ليتم دراسة جدواها الاقتصادية.
وكشف لـ"لاقتصادية" محسن العميري عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، أن موسم الحج شهد لقاءات بين رجال أعمال سعوديون وخليجيين، مشيرا إلى أن هناك لقاءات موسعة عقدت بينهم،
وأن رجال الأعمال السعوديين الذين قدموا للحج من جميع مناطق المملكة روجوا لفرص تجارية وعقارية في مناطق المملكة تصل استثماراتها إلى نحو مليار ريال.
وبيّن العميري أنه خلال وجود الحجاج في منى، هناك وقت للالتقاء وتبادل الفرص التجارية، مفيدا أن عددا كبيرا من الحجاج قدموا ببضائع عديدة من بلدانهم تشمل العود والسبح والأحجار الكريمة، وعرضوها كذلك على رجال الأعمال السعوديين، مشيرا إلى أن رجال الأعمال السعوديين أيضا يبحثون عن فرص تجارية خارجية وتعاون مشترك في المجالات التجارية البينية مع نظرائهم من رجال الأعمال.
كما توقع عاملون في بيع الأحجار الكريمة أن يشهد موسم الحج خلال وجود الحجاج في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة صفقات كبرى في الأحجار الكريمة، بين بائعين قدموا من سريلانكا، الهند، روسيا، والبرازيل وغيرها، وحجاج وتجار سعوديين، مشيرين إلى أن البضائع المقبلة من تلك الدول تزخر بأنواع متعددة من الأحجار الكريمة باهظة الثمن.
وقدّر تاجر أحجار ومجوهرات، صفقات البيع والشراء المتوقع إجراؤها خلال حج هذا العام بنحو50 مليون ريال، مشيراً إلى أن بعض تجار الأحجار القادمين من خارج السعودية يستهدفون بشكل رئيسي تجار الأحجار الكريمة من السعوديين. ويحرص عدد من الحجاج على جلب بعض أحجار الفيروز التي يتم قصها وتهذيبها في إيران بطرق متعددة، لافتاً إلى أن قطع الألماس الصغيرة تلقى رواجاً كبيراً خلال الموسم لخفة وزنها وجاذبيتها.
وبين لـ"الاقتصادية" ياسر اوان الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن موسم الحج فرصة كبيرة للالتقاء بين رجال الأعمال السعوديين والخليجيين وغيرهم. وبين أن موسم الحج يعد فرصة اقتصادية، ففي العصور القديمة كانت تبرم الصفقات والبيع والشراء في موسم الحج، مضيفا أن الغرف التجارية التقت بعدد من المستثمرين قبل بدء فريضة الحج، قدموا من دول إسلامية وخليجية وتم عرض فرص تجارية مطروحة للاستثمار وكذلك شاهدوا المشاريع التطويرية التي ستنهض في مكة المكرمة التي تقدر بنحو50 مليار ريال.
وقال إن العديد من رجال الأعمال من الدول الإسلامية يعتبرون موسم الحج فرصة لتعرف على النشاط الاقتصادي في السعودية، مشيرا إلى أن لدى الغرفة العديد من الدراسات ومن ضمنها إقامة ملتقى اقتصادي على هامش الحج تعقده الغرفة ليكون فرصة للالتقاء بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم القادمين للحج.

ma7koom
13-01-2006, 09:48 AM
"دباشة" شرائية !!.http://www.aleqt.com/admpic/117.jpg
مساعد أحمد العصيمي - 13/12/1426هـ
لدينا "دباشة شرائية" تتجاوز أحيانا حدود المعقول، ولأجل أن نكتشف ذلك ما علينا إلا أن نسبر الأسواق بمختلف بضائعها وتوجهاتها، وتحديداً قبل المناسبات المهمة كرمضان والعيدين الفطر والأضحى!!
ما الذي سنكتشفه سوى ترسيخ لمبادئ "الدباشة الشرائية" التي بتنا نعاني منها إلى الدرجة التي أصبحنا نحسبها جزءا من شخصية المستهلك السعودي ! .
وها نحن قد عشنا أجواء عيد الأضحى المبارك وكل من تيسر له ذبح الأضحية قد فعل أو سيفعل اليوم، لكن هل تساءلنا فيما بيننا عن الإسراف المتنامي في هدر دم بهيمة الأنعام، من منطلق أن هناك من "ربعنا" من يذبحون أضحية عن كل متوفى منتم لهم، ومن ثم اكتظاظ الثلاجات باللحوم كفعل زائد على الحاجة؟
لن أتجاوز في ذلك لأن هناك متخصصين اجتماعيين وفقهيين هم أخبر بمقاييس ذلك، وإن كنت أنطلق من أن رسولنا الكريم قد ذبح أضحية واحدة عنه وعن أمته.. أما قريبنا أبو ناصر ورغم محدودية دخله إلا أنه قد ذبح خمسا "عن كل متوفى واحدة" رغم أن الأصل أن الأضحية للحي قبل الميت، "إلا إذا كانت هناك وصية من متوفى"!!!!
أعود إلى ما بدأت به عن ترشيد الاستهلاك، فالهدف أننا بتنا نحتاج إلى توجيه العادات والأنماط الاستهلاكية سواء التكميلية أو الغذائية، وبما يجعل سلوكنا الاستهلاكي الفردي أو الجماعي يتسم بالتعقل، والاتزان، وحسن التدبر وبحيث تكون مدفوعاتنا حسبما نحتاج إليه، أو حتى وفق التوجيه الإسلامي الكريم الذي ينبذ الإسراف ويحذر منه.
أيضا فعلى الصعيد العام، فإن التدبر العاقل للمشتريات المناسباتية وجعلها متوائمةً مع الاحتياجات، لا شك أنه سيسهم في تحسين نمط حياتنا إلى الأفضل، بل سيقودنا إلى مكتسبات سلوكية ومعيشية أفضل، ونحن بدعوتنا إلى الترشيد الاستهلاكي لا نقصد الدعوة إلى مبدأ الحرمان من التمتع بملذات الدنيا، بقدر ما نقصد بها العمل على تربية النفس وضبط السلوك، وبما يجعلنا كمجتمع قادرين على تجاوز أنماط سلوكية بالية، وجب انتزاعها بما يتوافق مع الحياة المعيشية المتسارعة الحالية، أيضا ومن منطلق إسلامي هو ترسيخ للسلوكيات النبوية التي دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل أن يقوم المسلم بدوره، مدركاً واجباته في الدنيا والآخرة.
كذلك فحين ننتهج مبادئ عدم الإسراف، فإننا نؤطر المنهج الإلهي العظيم في كيفية عدم الإسراف في نعم الله عز وجل، التي حث عليها القرآن الكريم في كثير من الآيات، مثل قوله تعالى: "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين". وقوله سبحانه: "إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا".
وكل عام وأنتم بخير...

*مدير التحرير مجلة "المجلة"
Mosaad@al-majalla.com

ma7koom
13-01-2006, 09:49 AM
مقتطفات الجمعة (116)http://www.aleqt.com/admpic/25.jpg
نجيب الزامل - 13/12/1426هـ
* انتهى موسم الحج لهذا العام اليوم. ونرجو الله أن يكون كل موسم حج آمنا ناجحا، ولقد نجحنا حتى الآن في القيام بالمهمة البالغة الصعوبة، ولكن مررنا بمواقف حرجة وصعبة في مواسم سابقة، وفي بداية هذا الموسم. إدارة أكبر تجمع بشري يسيِّرُ قطعة واحدة من مليونين ونصف من الأنفس مهمة تجاور المستحيل، لذا فإن ارتكاب الأخطاء، وعدم التركيز على بعض دقائق الأمور التي تكون كالشرر المبيّت، شيء متوقع، ومن المكابرة وضعف الخيال أن نعتقد أنها لا تحدث. من لا يتوقع أن تحدث الأخطاء لن يتعلم شيئا، ولن ينزع المعرفة من دروس الوقوع في الخطأ. إذن، جاء الوقت أن يكون هناك موقف كبير جدا، لمناسبة متكررة جدا.. إدارة جديدة، بنظرة جديدة، بتقبل جديد.. شيء مثل الوقوف على تاريخ المواسم الفائتة لاستشراف الحلول الكلية الكبرى للمواسم القادمة.. تتغير الدنيا، وتتغير التكنولوجيا، وتتقدم إدارة الجموع، وإدارة المرافق، والنظافة، والصحة المتحركة، والإمداد المستمر في المواقع.. والصيانة، ورفع أداء كل خدمة ومأوى وفندق ومطعم وطواف وحملات بدقة ومتابعة.. إدارة الحج كلها يجب أن تكون مثل شركة متخصصة مستقلة مرنة ومتطورة، وقابلة للمراجعة والحساب والقياس. قوتنا الأولى هي أننا نخدمُ أعظم مناسك الدنيا.. وقوتنا الأخيرة!

***
* دائما أشبه المشاريع الصغرى كمفاصل للاقتصاد الكبير، مثل المفاصل المعلقة على أطـُرِ البوابات لتكون قابلة للحركة.. ***** كبيرة وجميلة لا تعني شيئا بلا مفاصل. والأعمال الصغيرة هي التي يؤسسها أشخاص (عادة في أوائل أعمارهم) يملكون العقلية العملية، والطموح الذي يكون مثل مولدات الانطلاق في آفاق عريضة. إن مجتمعا يخلو من هذه العقلية ومن هذه الروح هو مجتمع معطل ومتعطل.. مجتمع لا يتحرك، ك***** بلا مفاصل. من أجل هذه المفاصل يجب أن نجهز كل عناصر البيئة التي تتيح توافرها وتكاثرها.. لا إعاقتها. لقد رأيت بعيني عشرات المفاصل تتساقط وتموت وهي تحاول أن تتعلق بأطر ال***** الكبرى بسبب قوانين لم تتعرف على الحيوية "العظمى" لهذه المفاصل.. كل مفصل يقع على الأرض بفعل بيروقراطية ضيقة الرؤية، ولكن متنفذة، إنما هي حياة تسقط وتنزف.. مفصل يذوب ولا يعود. ميلودراما.. نعم، بكل عناصرها!

***
* .. لذا يكتب "فهد بن عبد الله القاسم" مقالا في "الاقتصادية" الأربعاء ثاني أيام العيد كالمعلقات، يرص فيه كل ما قلناه وما يقوله غيرنا في مسألة تلك المفاصل التي تحرك بوابات الاقتصاد الكبير، والمقال بعنوان: "فن تحويل المستثمرين السعوديين إلى عمالة!!" (علامات التعجب أصلية!)، ما يقوله يقع تحت المشهد الميلودرامي ذاك، حيث يعتقد "القاسم" بأن قوانين وزارة العمل تقتل طموح الشباب الذين يريدون أن ينشئوا مفاصلَ هنا أو هناك، وهي تتحداهم وتضع أمامهم سدا عاتيا.. بل تحذرهم بإعلانات تمطر رصاصا يقتل الأمل.. في النهاية يقول إن شبابنا ينتهون إلى طوابير طلاب الوظائف، وبدل أن يحملوا المجتمع ينوء المجتمع بحملهم. يتساءل القاسم :"هل المقصود بهذه القوانين القضاء على البطالة أم القضاء على العمالة الأجنبية؟ إذا كان الهدف هو القضاء على البطالة فهذا لا يتحقق إلا بخلق فرص عمل جديدة، وهذا لا يتأتى من خلال التضييق على المستثمرين". وأسألكم، أليس ما يقوله "القاسم" منطقا ساطعا مثل إشراقة الشمس في رائعة النهار؟ ثم يستنتج في نهاية المقال استنتاجا من آلية المنطق: "إن كل تعقيد لا بد أن يثمر عن فساد يكون ناجما عنه، ونتيجة له" .. وإني أكاد أوافق جدا على هذه الجملة لولا كلمة "يثمر!"، لأن التعقيدَ لا يثمر. أشد على يد كاتب المقال الشاب وأطلب منه فقط التأمل في عنوان المقال كي يعيد النظر في كلمة "فن".. هل تقعيد الشباب يعتبر فنا؟

***
* شاب من عائلتنا يريد أن يقوم بعمل مِفصـَل.. في هذه العطلة أخذ أمر عمل تصميمي من مؤسسة، صممه ونفذه فقط في أيام هذه العطلة، واستعان بعمالة ( في إجازة). ورأيت العملَ، كان إبداعا صغيرا جميلا.. ووضع الشاب في جيبه آلاف الريالات في أيام قليلة. لن تتيح له أي وظيفة هذا الربح وتلك النشوة الطموح.. وسيجد الفرصة عسيرة للخلق والكسب، وإفادة كل بيئته. وإن أردت أن تعرف ما العائق.. أعيدك إلى المقالة- المعلقة للكاتب الشاب الممتاز فهد القاسم.

***
* مجلس الأمن قد يفرض المقاطعة الاقتصادية على إيران إذا استمرت بركوب رأسها. تلهث وراء هذا القرار أمريكا والعصبة الأوروبية، وقد تقف ممولة ومهندسة المشروع النووي الإيراني روسيا ضد القرار بفيتو.. وقد لا تفعل (كما صار مع سورية). ما يشير إلى نوع من التراجع الروسي هو عرضها أن تخصب إيران اليورانيوم داخل روسيا.. ولكن إيران ركبت رأسها من جديد، ورفضت بقوة. إيران لها برنامج واضح، وأجندة لا يعلمها إلا الله. فهي ليست متمردة وقصية مثل كوريا الشمالية، ولكنها دولة تبحث عن القوة والهيبة والحضور الدولي اللائق.. وهي لن تتنازل عن برنامجها إلى النهاية. قراءتي للوضع تؤكد ذلك، ومع وجود رئيس شاب متحمس للرفعة الإيرانية وجاد في أهدافه (الواضحة والخفية) فإن هذا التأكيد ترتفع دلالاته أضعافا. علينا في هذه المنطقة أن نصدق أن إيران ساعية للنهاية. إن لم تقف إيران، فلماذا نقف نحن؟! إن لم تخف إيران فما وجوب تحذرنا إذن؟! مازال مجلس الأمن الدولي يطالب إيران بأن توقف مفاعل "ناتانز" وإلا فإنها المقاطعة.. كما فعل بشجاعة وعدل حين قاطع المجلس اقتصاديا دولة أخرى في الجوار لم تقفل مفاعلها (أوبس! مفاعلاتها) وهي.. إسرائيل؟ أليس كذلك؟!

***
* طالبت بمقال سابق أن يعود الدكتور القصيبي إلى نفسه ( من واقع اعتقادنا أنه لم يتعرف على نفسه كما يكفي، لأنه لا يكف عن خوض معركة بعد معركة غير آبه للزمان وظروف الزمان) وإن هذا الرجل المحارب لن يستريح عقله متى اكتفى من العمل الرسمي، وسيفتح آفاقا كبرى إبداعيه له، ولنا. وسيكون له الوقت ليضم من يحب.. فلقد آن الأوان أن ينهي عناقا طالَ مع الملفات الرسمية، ليعانق من يحب.. أو ليتيح لمن يتفانون به حبا .. أن يعانقوه! وأعيد هذا الرجاء.. وأن يصدق بقلبه أنه رجاء!

***
* أوقع ما قرأت جمالا وتأثيرا لهذا الأسبوع هذين البيتين من قصيدة غازي القصيبي في ذكرى أخيه عادل، يرحمه الله، التي نشرت في جريدة "الحياة":

على كل قبرٍ من دموعــي قطرة
وقافية ٌ تفدي المودِّعَ.. لو يُفدى!
أصون عن الأنظارِ ضعفي.. وربما
تماسكَ من هُدت قواعده هــدّا


.. مع السلامة!

ma7koom
13-01-2006, 09:50 AM
الحكم على "سياك" المصرية بتعويض 102 عمال يمني

طاهر حزام - صنعاء - 13/12/1426هـ
أصدرت لجنة تحكيمية يمنية الأسبوع الماضي حكما ضد شركة "سياك" المصرية للمقاولات، يقضي بتعويض ودفع غرامات لـ 102 عامل يمني كانت الشركة قد سرحتهم مطلع العام الماضي، بعد رفضهم العمل صباحا ومساء حتى في أيام العطل الإجازات الرسمية بأجور منخفضة.
وحسب الحكم الصادر عن اللجنة التحكيمية الابتدائية في أمانة العاصمة صنعاء ومحافظة صنعاء التي شُكلت برضا الشركة ومحامي العمال، على شركة سياك للمقاولات والتي تنفذ إنشاء جامع الرئيس علي عبد الله صالح في صنعاء تعويض 102 عامل سرحتهم الشركة مطلع عام 2005، مقابل إنهاء خدمة كل واحد منهم أجر شهرين لكل عامل أمضى فترة ستة أشهر إلى أقل من سنة، وأجر ثلاثة أشهر لمن عمل من سنة إلى أقل من سنتين وأجر أربعة أشهر لكل مَن كانت فترة عمله سنتين وأقل من ثلاث سنوات، ودفع الأجر الإضافي عن أيام الجمع والعطل التي تخللت فترة عمل العمال بحيث لا يتجاوز مدة الستة أشهر ما لم يظهر خلاف ذلك. مع تحمل غرامات وخسائر النزاع لكل عامل مبلغ خمسة آلاف ريال، ودفع أجر أسبوع مقابل الإشعار لكل عامل طبقاً لنص المادة 38 من قانون العمل كون عمل المدعين بالأجر اليومي.

ma7koom
13-01-2006, 01:58 PM
من سوق أبوظبي للأوراق المالية
هيئة الأوراق المالية ترفع مقترحاً بإعفاء الشركات المساهمة العامة من إلزامية الإدراج

http://portal.adsm.ae/images/news/1137042574172.gif

http://portal.adsm.ae/images/general/white_pix.gifرفعت هيئة الأوراق المالية والسلع مقترحا لمجلس الوزراء يتضمن إعفاء الشركات المساهمة العامة المملوكة من الحكومة بنسبة 100% من إلزامية الإدراج وإلزام باقي الشركات بإدراج أسهمها في أسواق المال المحلية· وتترك الهيئة حرية التداول على أسهم الشركات المملوكة جزئيا للحكومة لمساهميها سواء كانوا جهات حكومية أو أفرادا وذلك إعمالاً لدور الهيئة الرقابي على كافة شركات المساهمة العامة في الدولة وتوسيع قاعدة الشركات المدرجة في الأسواق· وبموجب الاقتراح فإنه سيتم تعديل نص المادة (5) من قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2000م بشأن النظام الخاص بإدراج الأوراق المالية والسلع الذي ينص على ''على جميع شركات المساهمة العامة المؤسسة في الدولة التقدم بطلبات بشأن إدراج أسهمها في الأسواق المالية المرخصة في الدولة''· ورفعت الهيئة نصا مقترحا جاء فيه''على جميع شركات المساهمة العامة المؤسسة في الدولة التقدم بطلبات بشأن إدراج أسهمها في الأسواق المالية المرخصة في الدولة، واستثناء من ذلك تعفى الشركات المملوكة بنسبة 100% من الحكومة الاتحادية أو حكومات الإمارات الأعضاء في الاتحاد أو الحكومات العربية من إلزامية الإدراج، وللمجلس اتخاذ قرار بوقف أنشطة الشركات المخالفة لإلزامية الإدراج إذا لم تلتزم بالإدراج خلال ثلاثين يوما من إخطارها بضرورة الإدراج·'' وجاء في مذكرة الهيئة أن عدد شركات المساهمة العامة المحلية المدرجة حتى نهاية العام 2005 بلغ (81) شركة منها (35) شركة أدرجت أسهمها خلال العام الماضي· وأشارت المذكرة الى أن عدد شركات المساهمة العامة غير المدرجة في الأسواق المالية يبلغ نحو (33) شركة منها (14) شركة مملوكة بالكامل للحكومة الاتحادية أو حكومات الإمارات الأعضاء في الاتحاد أو لحكومات عربية و (19) شركة مملوكة جزئياً من قبل الحكومة الاتحادية أو حكومات الإمارات الأعضاء في الاتحاد· وأشارت مذكرة الهيئة الى أن عدد الشركات التي وافقت الهيئة على قيدها بهدف الإدراج خلال العام 2005 بلغ خمسا وثلاثين شركة· وكشفت المذكرة عن أن عدد الشركات التي أفصحت عن بياناتها المالية للربع الأخير من العام 2005 هو 80 شركة من أصل 83 بنسبة 96,4 % من إجمالي عدد الشركات· يذكر أن عدد الشركات قيد الإدراج خلال العام الماضي بلغ (17) شركة منها (13) شركة أجنبية، كما منحت الهيئة تراخيص ل32 شركة وساطة خلال العام الماضي·

سعد الجهلاني
13-01-2006, 03:40 PM
http://www.al-molatham.net/p2/w/13.gif

كناريا
13-01-2006, 05:10 PM
جمعنا الله وأياك في جنات النعيـــــــم .


http://www.arabuploads.com/photos/31310297.gif

بوزيد
13-01-2006, 05:10 PM
جهد تشكر عليه من بحث وتجميع للاخبار الاقتصاديه

على القوة دائما يامحكوم!

عبدالله البراك
13-01-2006, 05:17 PM
مشالله عليك كل الصحف والاخبار في موضوع واحد

الله يوفقك ولا يحرمنا منك ياصحفينا الغالي