المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الأربعاء 11/12/1426 للهجره الموافق11/12/2006


ma7koom
11-01-2006, 06:56 AM
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif


http://www.al-anwar.net/fawasel/Alhawe_Graphic_com_Welcom%2520(31).gif


http://www.albrens.com/upload/Array/9-900.gif


" بقـــراء الأخبار الاقتصادية "



http://www.sh11sh.com/sh11sh1/bar1.gif

" على بركة الله نبــــــــــدأ "

http://www.sh11sh.com/sh11sh1/bar1.gif

ma7koom
11-01-2006, 06:58 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/11/Media_306596.JPG


المليك : ابناء الشهداء ابنائي ولن نقصر في حقهم ما دام فينا عرق ينبض


واس (منى)
خادم الحرمين الشريفين خلال استقباله قادة وضباط ومنسوبي أمن الحج:

خدمة الحرمين والحجاج واجب ووديعة في أعناقنا

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ان بلادنا لا تعتز بشيء بعد الاسلام مثل اعتزازها بخدمة الحرمين الشريفين وخدمة اخواننا من الحجاج والمعتمرين.

وقال في كلمة ضافية القاها حفظه الله خلال استقباله امس في الديوان الملكي بقصر منى اصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ واصحاب المعالي الوزراء وضيوف خادم الحرمين الشريفين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة وضباط ومنسوبي أمن الحج الذين قدموا للسلام عليه ايده الله وتهنئته بعيد الاضحى المبارك .

إننا لا نعتبر ما نقوم به في هذا السبيل فضلا او منة الفضل والمنة لله عز وجل جلاله وانما هو جزء من الواجب الذي كرمنا الله بحمله وهو وديعة في اعناقنا.

واضاف ايده الله انني فخور بكم فانتم تمثلون انبل ما في الوطن.. ايمانه ووحدته وعزيمته وشجاعته انكم درع الوطن في السلم وسيفه في الحرب وحصنه الحصين بعد الله في الازمات.

ومضى قائلا: وقفتكم الباسلة في وجه الشراذم الارهابية وقفة عز وشرف يسجلها التاريخ في صفحاته المشرقة فانتم تدافعون عن عقيدة هذا الشعب ومقدساته ومنجزاته ومحارمه في وجه مجرمين قتلة.

وقال حفظه الله ان الدماء الزكية التي سفكها البغاة المارقون اوسمة على صدوركم وعلى صدر الوطن والشهداء الذين سقطوا في معركة الواجب هم فرسان هذا الوطن وابطاله وصفوة رجاله.

وكان حفل الاستقبال قد بدء بآيات من الذكر الحكيم ثم القى رئيس لجنة الضباط العليا لقوات الامن الداخلي بوزارة الداخلية مدير عام المباحث العامة الفريق اول محمود محمد بخش قد هنأ فيها المليك وسمو ولي العهد الامين والاسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي بعيد الاضحى المبارك مشيرا الى دور قيادتنا الرشيدة في الدفاع عن الاسلام والعناية بالمسلمين لافتا الى ما تعيشه بلادنا من أمن وتطور في القدرات الامنية والتجهيزات والتي مكنت رجال الامن من آداء واجباتهم منوها بتوجيهات القيادة واهتمام صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية.

واشار الفريق أول بخش الى ان الحجاج تمكنوا بفضل الله من اداء نسكهم بيسر وطمأنينةمؤكدا ان قوات الامن ستبقى في خدمة الحجيج الى ان يعودوا الى اهلهم سالمين غانمين.

عقب ذلك القى الشاعر اللواء خلف بن هذال العتيبي قصيدة بهذه المناسبة.

ثم القى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الكلمة التالية:

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الانبياء والمرسلين.

اخواني منسوبي القوات المسلحة السعودية الباسلة 00

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00

أهنئكم بعيد الاضحى المبارك داعيا المولى -عز وجل- أن يعيده علينا جميعا وعلى الامة الاسلامية بالخير والعزة 0

كما أهنئكم بما أتيح لكم من شرف خدمة ضيوف الرحمن وأنتم تعرفون أننا في بلادنا لانعتز بشيء بعد الاسلام مثل اعتزازنا بخدمة الحرمين الشريفين وخدمة اخواننا من الحجاج والمعتمرين.

اننا لانعتبر ما نقوم به في هذا السبيل فضلا أو منة فالفضل والمنة لله جل جلاله فما قمنا ونقوم به من جهود ليست سوى جزء من الواجب الذي كرمنا الله عز وجل بحمله وهذا الواجب وديعة في أعناقنا جميعا 0

أيها الاخوة الكرام 00

اننى فخور بكم فأنتم تمثلون أنبل ما في هذا الوطن تمثلون ايمانه ووحدته وعزيمته وشجاعته انكم درع الوطن في السلم وسيفه في الحرب وحصنه الحصين بعد الله في الازمات 0

ان وقفتكم الباسلة في وجه الشراذم الارهابية المنحرفة وقفة عز وشرف سوف يسجلها لكم التاريخ في صفحاته المشرقة فأنتم تدافعون عن عقيدة هذا الشعب ومقدساته ومنجزاته ومحارمه في وجه مجرمين قتلة يدمرون أنفسهم ويدمرون كل شيء معهم لا ينهاهم وازع من ايمان أو خلق أو ضمير.

ان الدماء الزكية التي سفكها البغاة المارقون هي أوسمة على صدوركم وعلى صدر الوطن والشهداء الذين سقطوا في معركة الواجب هم فرسان هذا الوطن وأبطاله وصفوة رجاله وان أبناء هوءلاء الشهداء هم أبنائى شخصيا وأبناء كل مواطن ولن نقصر في حقهم ان شاء الله ما دام فينا عرق ينبض.

أيها الاخوة الكرام 00

ان الحق لا يمكن أن ينهزم أمام الباطل والايمان لا يمكن أن يتراجع أمام الضلالة وقد وعدنا الله سبحانه بوعده الصادق بالنصر حين قال في كتابه العزيز 00 {ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم}.

لقد نصرتم الله فثبت أقدامكم وسيكون النصر في هذه المعركة حليفكم باذن الله وغنيمة الدنيا والآخرة لكم بحوله وقوته 00 /{ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم}.

أشكركم وكل عام وأنتم بخير 0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0

ثم تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين 0

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي الامير عبدالاله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الامير خالد بن فيصل بن سعد وصاحب السمو الامير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وأصحاب السمو الملكي الامراء.

وقد تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين.

ma7koom
11-01-2006, 07:00 AM
لا حوادث في الجمرات و خطة التفويج ناجحة


http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/11/Media_306598.JPG (vbscript:openurl()



فالح الذبياني, محمد العميري, علي غرسان (بعثة عكاظ- المشاعر المقدسة) واس (منى)-تصوير: صالح باهبري
نجحت الأجهزة الحكومية في تفويج (3) ملايين حاج إلى جسر الجمرات أمس بيسر وسهولة دون أي حوادث تذكر وتمكن حجاج بيت الله الحرام من رمي جمرة العقبة بلا حوادث ولله الحمد, وحققت خطة التفويج التي تم تطبيقها أمس نجاحاً متميزاً بفضل الضوابط الدقيقة والتنظيمات المقننة التي اتخذت للحد من التدافع والافتراش وحمل الأمتعة في الساحات المحيطة بالجسر

انسيابية رغم الكثافة .وعلى الرغم من كثافة الحجاج إلا أن الإدارة المركزية لم تضطر مطلقاً لوقف التفويج بسبب الانسيابية التي لوحظت على حركة الحجيج أثناء توجههم لجسر الجمرات , وقدمت كافة الأجهزة المختصة الخدمات اللازمة لضيوف الرحمن بكل كفاءة و لم تسجل أي حوادث تساقط أو تدافع على الجسر أو في الطرقات المؤدية, وضربت الأجهزة الأمنية المنتشرة في منطقة الساحات طوقاً أمنياً لتخفيف حدة الازدحام الكثيف , فيما نفذت مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل الخطط الموضوعة وتقيدت بالبرامج الزمنية الخاصة بتفويج حجاجها للجمرات.

الجمرات الثلاث

هذا ويستقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة على صعيد منى اول ايام التشريق وثاني ايام عيد الاضحى المبارك, مستبشرين بما منّ الله عليهم من أداء مناسكهم شاكرين لله تعالى على ما أنعم به عليهم من حج بيته العتيق, وسيقوم حجاج بيت الله الحرام برمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة بعد أن قاموا صباح اول من امس برمي جمرة العقبة. وتوفر الجهات المعنية بشؤون الحجاج لضيوف الرحمن الخدمات بشكل متميز من الاتقان وتغطي نشاطاتها جميع مشعر منى مع التركيز على مناطق كثافة وجود الحجاج مثل جسر الجمرات الذي يشهد تدفق الحجيج لرمي الجمرات, وساهمت عملية تحسين الجسر في أداء الحجاج لشعيرتهم بكل سلاسة, كما أن اتباع نظام التفويج جنب جموع الحجيج مشاكل التزاحم.

تنظيم الدخول والخروج

وتضافرت كافة الجهود من اجل اتمام حجاج بيت الله لمناسكهم بكل يسر فقد قام رجال الأمن بالانتشار المكثف عند الجمرات واطراف ومداخل ومخارج جسر الجمرات لتنظيم حركة دخول وخروج الحجاج اثناء الرمي ومنع الحجاج الذين رجموا من العودة من ذات الطريق المعاكس وفرض السير في اتجاه واحد مما يجنبهم التدافع والزحام كما قامت المخارج العديدة بالجسر بتمكين ضيوف الرحمن من سرعة الخروج.

وانتشرت العديد من فرق الهلال الأحمر السعودي والتي تمركزت حول جسر الجمرات لتقديم الخدمات الاسعافية للحجاج والذين يتعرضون لحالات الإجهاد والتعب كما حرصت فرق النظافة بأمانة العاصمة المقدسة على القيام بعمليات النظافة ورفع المخلفات بسرعة حتى لا تكون عائقا أمام حركة سير الحجيج كما تم تدعيم منطقة ما حول الجسر بعدد من الآليات ذات الحجم الصغير والتقنية العالية في شفط المخلفات أولاً بأول وإفساح الساحات أمام حركة سير الحجاج.

الوزير يشيد

وأوضح وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي أن خطة تفويج حجاج بيت الله الحرام كانت ناجحة وحققت نتائج إيجابية وأسهمت في تدفق الحجاج إلى جسر الجمرات بكل يسر وسهولة ... كما قامت مؤسسات الطوافة بتأدية المهام المطلوبة منها وتمنى من الله العلي القدير أن يتقبل من الحجاج حجهم وأن ييسر لهم أداء نسكهم.

وأكد وزير الحج أن كافة الخطط التي تم ترتيبها قد حققت نجاحات هائلة منذ تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى مشعر منى ومنها إلى عرفات وحتى تمكين ضيوف الرحمن من رمي جمرة العقبة في يسر وسهولة.

لا حالات خطرة أو وفيات

وزير الصحة الدكتور حمد المانع قال إن كافة مستشفيات مشعر منى تم الوقوف على استعداداتها مرة أخرى لاستقبال أية حالة مرضية للحجاج إضافة إلى تكثيف المراكز العاملة بكامل التجهيزات لاستقبال الحالات القادمة من جسر الجمرات.

وأكد المانع لـ(عكاظ) أن الحالة الصحية لضيوف الرحمن الذين تمكنوا من رمي الجمرات لم تسجل أي حالات خطرة أو وفيات.

وزير التجارة الدكتور هاشم عبدالله يماني أكد أن جميع ما يلزم الحجاج خلال أيام العيد تم توفيره من مواد غذائية وعصائر وألبان وكافة المؤن وقد خصصت الوزارة العديد من اللجان التفتيشية الميدانية لمراقبة الأوضاع.

خلخلة الزحام

وأضاف مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني أن كافة الخطط التي وضعتها الأجهزة الأمنية قد حققت نجاحات منقطعة النظير في تفويج الحجاج إلى الجمرات والذين تمكنوا من رمي الجمرة الكبرى وتيسر لهم التحلل الأول حيث نجحت الأجهزة الأمنية من خلال أكثر من (30) نقطة بكافة الطرق المؤدية لجسر الجمرات ركزت مهمتها على خلخلة زحام الحجاج أثناء التوجه إلى الجسر وتم توزيع أفواج الحجاج على كافة شوارع منى المؤدية إلى الجمرات.

قوات احتياطية

وقال إن مشاركة (10) آلاف رجل أمن في جسر الجمرات والشوارع المحيطة به ساهمت في إنجاح الخطة والوصول بها إلى بر الأمان مؤكداً أنه متى ما دعت الحاجة إلى زيادة أعداد المشاركين فهناك قوة احتياطية لا تقل كفاءة عن المشاركين.

وأكد العقيد أحمد ناشي العتيبي مدير مرور العاصمة المقدسة أن حركة السير من منى إلى المسجد الحرام حققت نجاحات هائلة بعد أن ظفر ضيوف الرحمن برمي جمرة العقبة وقال إن الفرق انتشرت في كافة الطرق المؤدية للمسجد الحرام من جهة منى وهناك مشاركة من قبل أكثر من (700) فرد في كل فرقة ميدانية كانت قد سهلت وصول ضيوف الرحمن إلى المسجد لأداء طواف الإفاضة في يسر وسهولة.

تحذير من الدراجات

وطالب العقيد العتيبي الحجاج بضرورة استقلال الباصات المخصصة في الوصول إلى المسجد الحرام وتجنب الدراجات النارية حرصاً على سلامتهم وتجنباً لوقوع الحوادث التي قد تحدث لهم لا سمح الله. وقال العقيد عادل المزين قائد جسر الجمرات أن (1400) رجل أمن بالدفاع المدني كانوا قد نجحوا أمس في تمكين ضيوف الرحمن من رمي الجمرات بعد أن تمكنوا من الوقوف بصعيد عرفات حيث نجح رجال الأمن في تكثيف التواجد حول مداخل الجسر لمنع التدافع والحرص على عدم تمكين الحجاج من اصطحاب الأمتعة والأطفال إلى الجمرات.

وقت كاف لغير النظاميين

وأكد عبد الله بن داوود الفايز وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة الإشرافية على خطة التفويج إلى جسر الجمرات أن الخطة التي طبقت يوم أمس حققت نجاحاً كبيراً ولم تسجل أي حوادث تذكر, وأوضح الفايز لعكاظ أن الخطة التي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية وتابع شخصياً مراحل إعدادها وتنفيذها حققت نتائج جيدة ولله الحمد.

وأضاف الفايز عقب تمكن أكثر من 3 ملايين حاج رمي الجمرات يوم أمس أن جميع الجهات المنفذة للخطة نفذت المطلوب منها وبالتالي كانت النتائج جيدة ولم تسجل أي حوادث على جسر الجمرات , وأضاف أن الخطة ارتكزت على إعطاء الوقت الكافي للحجاج غير النظاميين للرمي وذلك من الساعة الخامسة من فجر أمس حتى الحادية عشرة ومن ثم تم استئناف التفويج للحجاج النظاميين التابعين لمؤسسات الطوافة ومؤسسات وشركات حجاج الداخل وفق الجداول الزمنية المحددة لذلك, وأوضح الفايز أنه تم توعية الحجاج المنتشرين في الساحات المحيطة بجسر الجمرات فيما تم توعية الحجاج بمخاطر الافتراش والتدافع على الجسر من خلال وسائل التوعية التي استخدمت والشاشات التلفزيونية التي انتشرت في كل مكان من العاصمة المقدسة.

ma7koom
11-01-2006, 07:01 AM
9000 ريال تكلفة 5 ليال بكورنيش جدة مقابل 2500 بالخارج

الاسعار الفلكية للشاليهات والمنتجعات الشاطئية تطرد السياحة الداخلية




ابتهاج منياوي (جدة)
مع بدء عيد الأضحى المبارك ترتفع أسعار الشاليهات والمنتجعات السياحية بمدينة جدة لمستوى فلكي في ظل ازدياد إقبال الناس على التجمعات وقضاء العيد بشكل مغاير وكاسر للروتين.

وباعتبار أهالي جدة يعشقون السواحل فهم ينتهزون الفرص لقضاء أوقات اجازاتهم في البحر والشاليهات المطلة على ساحله.

ويعتبر اغلب مرتادى هذه الشاليهات من أهالي جدة حسب مصادر بإدارة الحجوزات لدى احد منتجعات البحر ..ومع ذلك فان استمرار المزايدات غير الطبيعية في أسعار هذه الشاليهات بدت تزعج الناس إلى حد كبير وهم يرون أن البرامج التي تعرضها إدارات هذه المنتجعات تقيدهن بما يسمى بالعرض أو (الباكج) أي أن الحجز لقضاء أي مدة في هذه الأماكن لابد أن لايقل عن خمسة أيام بمبالغ تصل في بعض الاحيان إلى 9000 ريال.



يؤكد بعض العاملين في إدارات حجوزات الشاليهات بمدينة جدة أن هذه الأسعار كثيرا ما تزعج المرتادين الذين يتطلعون لقضاء مدة بسيطة لا تتعدى يومين بمبلغ متوسط ومعقول غير أننا وحسب تعليمات الإدارة لابد من ترويج هذه العروض (الباكجات ) وعدم قبول أي حجز لأيام فردية كليلة واحدة وليلتين . من جهة أخرى تنتقد بعض الأسر اجراءات هذه الادارات للمنتجعات السياحية ويعتبرونها أسلوبا من أساليب التنفير من السياحة الداخلية حيث يشير د.عبد الحفيظ المنصور طبيب انه وحينما يقارن ما يتم صرفه في شاليهات جدة بما يصرف في منتجعات قريبة منا كشرم الشيخ أو الغردقه يجعله يشعر هنا أن المبالغ التي يدفعها لقضاء خمسة أيام لاداعى لها ولا استفادة من وارئها على حد قوله ..ومن هنا نرى أن كثيرا من أهالي جدة ينجذبون لما تقدمه شركات الطيران بالتعاون مع منتجعات سياحية خارجية من عروض يعتبروها مغرية مقارنة بعروض الداخل. ولهذا يؤكد نادر احمد محمد مدير إحدى شركات السياحة أن شركات الطيران الأجنبية حققت طفرة ملحوظة خلال إجازة العشرة أيام الاولى من شهر ذي الحجة وذلك من خلال ما تحققه من مكاسب على صعيد نقل الحجيج من بلادهم للمملكة وأيضا العودة بالسياح السعوديين الراغبين في قضاء إجازتهم في منتجعات سياحية مغرية لخدماتها المتميزة واسعارها المنافسة حتى على مستوى السياحة الداخلية ..ويرجع عدد كبير ممن تستهويهم هذه العروض ويقبلون عليها كل سنة السبب في ذلك إلى قلة فرص التنزه وارتفاع أسعار المنتجعات السياحية والشاليهات بجدة اكثر ما يجعلهم يجتذبون لعروض هذه الشركات الخارجية التي تقل تكلفتها عن تكلفة قضاء ليلة واحدة مثلا في منتجع ساحلي بجدة . (عكاظ) رصدت عروض بعض الشركات السياحية التي تقدم برامج مميزة لفترات العطل القصيرة وبأسعار منافسة كشفت عن منافسة حقيقة لاسعار الداخل وبشكل قوي فخمس ليال في شاليهات بجدة تكلف بحدود9000 إلى 11500 كسكن فقط وهذه غالبا ما تقبل عليها الأسر ذات العدد الكبير وتتم بأسلوب المشاركة عن طريق تقاسم مبلغ قيمة الإقامة في المنتجع حسب ما أكدته نادية سالم المروان في أنها تفضل قضاء العيد هي وأسرتها خلال فترة الحج في شاليهات على البحر ويتم تقاسم إيجار الشاليه على ثلاث اسر وبالتالي حققنا التجمع الأسرى ولم نهز ميزانيتهم ومع ذلك فهي ترى أن الأسعار تظل غير معقولة ...

وبالرغم من أن شاليهات جدة وشرم الشيخ تشترك في قاسم مشترك واحد هو إطلالتهما على البحر الأحمر إلا ان الفارق بين اسعار المنتجعين يعتبر كبيرا فرحلة لمدة 6 أيام لشرم الشيخ أو الغردقة شاملة السفر و الإقامة في احد منتجعات الخمس نجوم على خليج نعمه والذي اصبح خلال الخمس سنوات الأخيرة من اكثر الأماكن التي تجتذب سياح العالم إضافة إلى إقبال الخليجيين تكلف 2800 ريال في حين تصل أسعار الاقامة في احد منتجعات 4 نجوم 1400 ريال وهذه أسعار منافية بشكل غير معقول حسب ما يراه بعض السعوديين الذين اصبحوا يقبلون عليها خاصة الأسر ذات الأعداد القليلة أي المكونة من 4 إلى 5 افراد وبالتالي فقط تحققت للشخص الانتقال من مكان لمكان آخر وبسعر لايمكن ان يحصل عليه في اقل منتجع في جدة ولذلك يرى سمير بادي موظف أن ظاهرة ارتفاع أسعار الشاليهات تتطلب النظر لها بجدية والوقوف عليها من قبل جهة مختصة لتقنين هذه الأسعار حماية للسياحة الداخلية ولابد أن يدرك رجال الأعمال والمستثمرون في هذه المشاريع السياحية أن الخسارة لن تتحقق بمجرد تخفيضك للأسعار طالما أن هذا التخفيض سيحقق لك نسبة اشغال طوال السنة بعكس أن تجعل العمل لديك مرتكزا على المواسم فقط.

ma7koom
11-01-2006, 07:01 AM
ازدهار سوق الملابس الشتوية

مستلزمات العيد تلتهم ميزانيات الاسر




مصلح قعيمل (عرعر) احمد الحذيفي, بديعة حسن (تبوك)
لاتختلف مظاهر العيد في عرعر وتبوك فكلاهما تشهدان موجة عارمة من البرد مما يؤدي الى ارتفاع اسعار حطب التدفئة والملابس الصوفية. وفي احد الاسواق بعرعر كان صالح العنزي يشتري في مقاضي العيد فقال ان مشترياته تراوحت بين 2-3 آلاف ريال.وقال كل من خالد العنقري وسعد التركي ان ميزانية العيد تلتهم الكثير من الراتب وخاصة شراء الملابس الصوفية للاطفال وطلاء المنازل وشراء الحلويات والمكسرات.

وقالت نوف التميمي انها انفقت 75% من راتبها في شراء مقاضي العيد والاكسسوارات والحلوى والملابس الجديدة.

وفي تبوك شهدت الاسواق حركة تجارية نشطة كان ابرزها عرض الاسواق للملابس الشتوية والحلوى والكعك وقال فيصل البلوي ان العيد حينما يهل في موسم الشتاء فان مستلزماته تكون كثيرة للغاية عكس الاعياد في الصيف.

و اضاف انه رغم شدة البرد فان معظم الاسر تقضي ايام العيد في شواطئ حقل وشرما وضبا وقبال.

ma7koom
11-01-2006, 07:02 AM
وسط غياب الرقابة

ارتفاع أسعار العاب الاطفال بالرياض




حزام العتيبي (الرياض)
رفعت مدن الملاهي ومجمعات الترفيه في الرياض اسعارها واستعدت بكل طاقاتها واستنفرت كل ما لديها لجني اكثر ما تستطيع خلال عطلة عيد الاضحى المبارك خاصة ما يتعلق بالعاب الاطفال التي رفعت اسعارها اكثر من 50% لاستغلال المناسبة وسط اساليب ترويجية واغرائية تعتمد على زيادة وقت عملها والاكثار من الالعاب.. ولوحظ غياب الجهات الرقابية وخاصة فيما يتعلق بالاسعار.

ma7koom
11-01-2006, 07:02 AM
الاسعار حسب الكمية والتغليف

الشيكولاته الاوروبية تكسب جولة العيد




منى عبدالرحيم (الدمام)
اكد متعاملون في سوق حلوى العيد ان اسعار الشيكولاته سجلت ارتفاعا ملحوظا.

وقال عمر حسن مشرف المبيعات في محلات لبيع الشيكولاته بالدمام ان المبيعات قبيل العيد تصل الى نسب مرتفعة للغاية الا ان الاختلاف يظل قائما بين عيد الفطر وعيد الاضحى حيث يزداد الاقبال على انواع مختلفة من الشيكولاته خلال ايام عيد الفطر. وفيما يتعلق باسعار صواني الشيكولاته قال الاسعار تتراوح ما بين 110-1500ريال مشيرا الى ان المادة المباعة تختلف وفقا للهدف المراد من الشراء ففي حين يهتم الزبون الذي يريد شراء الشيكولاته لاسرته بالكمية فان الزبون الذي يريد اهداء الحلوى يهتم بالمظهر وعملية التغليف ولايحرص على الكمية المشتراه.

وقال بائع اخر في محل للشيكولاته ان اسعار (صواني) الحلوى تختلف تبعا للتغليف والكمية وهي تتراوح من 80-1000ريال وفي نفس السياق قال عامر أميابي مدير احدى فروع الحلويات في الدمام ان موسم العيد يعد من اكثر المواسم حركة في البيع مشيرا الى ان مبيعات عيد الاضحى تختلف عن عيد الفطر وفيما يتعلق باكثر انواع الشيكولاته المفضلة من قبل المشترين قال أن الشيوكولاته الفرنسية والبلجيكية هي أكثر الانواع المرغوبة من قبل الزبائن ويتراوح الكلجم منها بين 80-120ريالا.

وبالنسبة لاسعار القهوة العربية قال ان الكلجم يتراوح من 40-60ريالا.

واضاف ان معظم الزبائن يهتمون باللمسات الجمالية للشيكولاته. وهذا يفسر الاهتمام بالصواني والسلال المذهبة.

ma7koom
11-01-2006, 07:02 AM
12 متحدثا في منتدى الموارد البشرية الرابع




حزام العتيبي (الرياض)
تعتزم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض تنظيم منتدى الموارد البشرية الرابع يومي 5-6 محرم 1427هـ بالتعاون مع الجمعية السعودية للادارة والشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية.

وقال عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة ان المنتدى الذي يحضره وزير العمل د. غازي القصيبي سيعقد تحت عنوان الاستثمار في جيل المستقبل بمشاركة عدد من الخبراء السعوديين والعرب والاجانب المختصين بتنمية الموارد البشرية.

وسيتحدث امام المنتدى اربعة متحدثين سعوديين هم: د. عبدالواحد الحميد وكيل وزارة العمل ويتناول عرضا لخطة وزارة العمل في تطوير وتوظيف الموارد البشرية , د. محمد السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ويتناول تشغيل النساء في ظل تبني العمل عن بعد.

فيما يتناول د. طارق السليماني مدير عام الموارد البشرية بشركة الجميح اعداد المنظمات السعودية لتحقيق الامتياز والتفوق من خلال الموارد البشرية.. هل نحن جاهزون, اما م. فريد زكي السيد مدير عام الموارد البشرية بالهيئة العليا للاستثمار فسيتناول تجربة الهيئة العامة للاستثمار.. تحويل بيئة العمل الحكومي الى بينة عمل تجارية.

وبالنسبة للمحاضرين العرب والاجانب قال الجريسي ان عددهم ثمانية خبراء من بينهم : د. حلمي سلام (مصري) رئيس مجلس ادارة الخبراء العرب في الهندسة والادارة الرئيس السابق للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية الادارية (ُلُّنى) ويتناول تنمية الموارد البشرية في المنظمات العربية (الافاق والتحديات).

ويتناول د.م. اسماعيل عثمان (مصري) رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية لمشروعات النقل والسكك الحديدة (اعداد قيادات المستقبل) ود. هيوبرت راميرساد (هولندي) رئيس مؤسسة للتدريب والاستثمارات (هولندا) يتناول النظام الشامل لبطاقات الاداء المتوازنة (مدخل تنمية الموارد البشرية).

اما د. روجر اديسون (امريكي) رئيس الجمعية الدولية لتطوير الاداء (امريكا) رئيس المنتخب للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية فسيتناول تكنولوجيا الاداء البشري وتنمية الموارد البشرية, فيما يتناول د. جون استفنز (بريطاني) خبير تطوير الاداء بالاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية (الاداء المتميز في العمل للجميع).

وعن محاور المنتدى قال الجريسي انها تشمل ستة محاور رئيسية هي:

المحور الاول: استراتيجات تنمية الموارد البشرية:

استراتيجات محلية ـ استراتيجيات اقليمية ـ استراتيجيات عالمية

المحور الثاني: تدريب وتنمية الموارد البشرية: الدور الجديد لمؤسسات التدريب

التعليم والتدريب عن بعد ـ الجودة الشاملة في التدريب ـ تخطيط وبناء المسارات الوظيفية

المحور الثالث: ثقافة المنظمة والتنوع الحضاري: تأثير الثقافات المختلفة على ادارة الموارد البشرية ـ تحقيق التناغم بين الثقافة الوطنية وثقافة المنظمة ـ فرق العمل المتباينة الجنسيات ـ فرق العمل الافتراضية

المحور الرابع: التحديات التي تواجه ادارة الموارد البشرية:

بناء وتعزيز الثقة التنظيمية

تنمية الالتزام والولاء للمنظمة

المقارنة المرجعية في تنمية الموارد البشرية

الاغتراب الاداري والتكيف

التمكين الوظيفي

توطين الوظائف وتكيفها مع المنافسة العالمية

المحور الخامس: تدريب العنصر النسائي المعوقات والطموح:

واقع التدريب في المؤسسات النسائية

الرؤية المستقبلية لدور الموارد البشرية النسائية ـ التحديات والصعوبات التي تواجه التدريب النسائي

المحور السادس: تجارب متميزة وناجحة: شركات ومؤسسات ـ جمعيات تعاونية وخيرية ـ منظمات محلية ودولية ـ المقارنة المرجعية ـ وعن فكرة تنظيم المنتدى اوضح الدكتور عبدالله الشدادي مستشار الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للمعلومات والتدريب ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى ان الغرفة كانت قد بدأت عقد لقاء سنوي في عام 2001م تحت عنوان (لقاء التوظيف والسعودة) واستمر على التوالي في عامي 2002م و2003م وعقدت جميعها تحت رعاية وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق الدكتور علي بن ابراهيم النملة وجاءت على النحو التالي: في عام 2001م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الاول بتاريخ 15/10/1422هـ الموافق 30/12/2001م واشتمل على 6 محاور شارك فيها 11 محاضرا على مدى يومين وكانت جميع المشاركات محلية.

وفي عام 2002م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثاني بتاريخ 25/10/1423هـ الموافق 29/12/2002م واشتمل كذلك على 6 محاور رئيسية شارك فيها 25 محاضرا على مدى يومين.

وفي عام 2003م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثالث بتاريخ 22/10/1424هـ الموافق 16/12/2003م وكان شعاره (نحو استثمار أفضل للموارد البشرية) واستمرت أعماله لمدة يومين, شارك فيه 14 محاضرا وتم تقديم 14 ورقة عمل, وميز هذا اللقاء المشاركات العربية وتكريم المنشآت التي تعاونت في توظيف الشباب السعودي بالتعاون مع مركز التوظيف بالغرفة.

واستطرد الدكتور الشدادي أن رأي الغرفة استقر فيما بعد على تحويل اللقاء الى منتدى لتنمية الموارد البشرية بهدف توسيع اهدافه وتعميق غاياته, وقررت عقد المنتدى في العام الحالي على ان يحمل اسم المنتدى الرابع لتنمية الموارد البشرية, كما قررت توسيع المشاركة فيه ليشتمل خبراء عرب واجانب اضافة الى الخبراء السعوديين, مشيرا الى انه تم تشكيل عدة لجان عمل للاعداد لهذا المنتدى.

ma7koom
11-01-2006, 07:03 AM
64,14 دولارا سعر البرميل:

ارتفاع أسعار النفط بعد هبوطها بسبب الطقس




رويترز (لندن)
ارتفعت أسعار النفط الخام امس الثلاثاء بعد الخسائر الحادة التي منيت بها في الجلسة السابقة بفعل توقعات بطقس معتدل في الولايات المتحدة.

وارتفع مزيج برنت القياسي 56 سنتا لعقود فبراير الى 62,57 دولارا للبرميل بحلول الساعة 48:10 بتوقيت جرينتش. وكان مزيج برنت انخفض 71 سنتا أمس الاول الاثنين الى 62,01 دولارا بعد صعوده الى 63,21 دولارا ليسجل أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر. وصعد سعر الخام الامريكي الخفيف 64 سنتا الى 64,14 دولارا للبرميل في التعاملات الالكترونية على نظام اكسيس. وارتفعت أسعار النفط أكثر من ستة دولارات منذ هبوطها في ديسمبر بفضل موجة اقبال على الشراء من جانب صناديق الاستثمار لكن المتعاملين قالوا إن توفر المعروض يمثل عامل ضغط نزولي على الاسعار.

وتصدر اليوم بيانات المخزون الامريكي ومن المتوقع أن تظهر هبوط مخزون النفط الخام 600 ألف برميل في الاسبوع الماضي وفقا لمسح أجرته رويترز.

لكن من المتوقع ارتفاع مخزون المشتقات الوسيطة مليوني برميل وزيادة مخزون البنزين بواقع 1,7 مليون برميل.

وارتفع سعر وقود التدفئة 0,73 سنت الى 1,7750 دولار للجالون بينما زاد البنزين 0,12 سنت الى 1,7665 دولار للجالون.

وصعد سعر السولار (زيت الغاز) 25 سنتا الى 529,50 دولارا للطن في بورصة البترول الدولية في لندن.

من جهة اخرى قالت وزارة الطاقة الروسية امس الثلاثاء ان روسيا سجلت زيادة 2,4% في انتاج النفط الخام في العام 2005 مسجلة بذلك رقما قياسيا منذ 1991 بلغ 470,196 مليون طن, اي 9,44 ملايين برميل في اليوم. واستخرجت روسيا التي تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث التصدير, 40,186 مليون طن من النفط الخام في شهر ديسمبر لوحده, وهو رقم يزيد بنسبة 3,4% وفق وتيرة سنوية. وقد تباطأت وتيرة ارتفاع انتاج النفط الخام في روسيا في 2005 مقارنة مع السنوات التي سبقت بعد المخاوف التي اثارتها قضية المجموعة الروسية العملاقة يوكوس وارتفاع نسبة الضرائب المتوجبة عليها وهو ما أثر سلبا على الاستثمارات في قطاع النفط.

وفي الفترة 2000-2004, شهدت روسيا معدل زيادة سنوية في انتاج النفط بلغ 8,5% وجاء اثر تدهور كبير في الانتاج من 1991 الى 1998 اثر انهيار الاتحاد السوفياتي.

ma7koom
11-01-2006, 07:03 AM
غرفة ينبع تستعد لمهرجان (عيّد معنا)




حامد معتاد (ينبع)
اجتمع رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بينبع منصور عبدالغفار باللجان العاملة في مهرجان ينبع (عيّد معنا) وبحث معها اخر الاستعدادات لانطلاقة فعاليات المهرجان واطلع على سير العمل في اللجان وبعد ذلك قام بجولة ميدانية على موقع فعاليات المهرجان.

من جهة اخرى تعتزم غرفة ينبع توقيع اتفاق مع صندوق المئوية من اجل دعم ومساندة الشباب والشابات في شق طريقهم لاقامة منشآت صغيرة.

رئيس مجلس ادارة الغرفة اوضح انه سيتم توقيع الاتفاق في الايام القليلة القادمة بحضور عدد من رجال الاعمال.

ma7koom
11-01-2006, 07:03 AM
العيد يرفع أسعار الأغنام بجدة




ابراهيم القربي (جدة)
قفزت أسعار الأغنام والاضاحي في حلقة المواشي بجدة في أول أيام عيد الاضحى المبارك. ووصل سعر الخروف النجدي الحجم الكبير الى 1200ريال, وتراوحت اسعار الخروف النعيمي بين 750 الى 980ريالا فيما بلغ سعر الخروف السواكني ما بين 570 الى 850 ريالا, اما الخروف الحري فتراوح سعره بين 650 الى 960ريالا.

(عكاظ) التقت عددا من المواطنين الذين قالوا ان الاسعار ارتفعت أمس بشكل خيالي.

وقال المواطنان سعيد الشهراني ومحمد الرويلي أن الاسعار فاجأتنا بارتفاعها في أول أيام العيد. لكن البائع محمد مناور يرى أن يوم العيد هو ذروة الموسم لاصحاب الاغنام ولابد ان يستثمروه فهو مناسبة لاتتكرر.

من جهة اخرى بدأت المسالخ العشوائية (غير النظامية) في الانتشار حول حلقة الاغنام وفي اماكن بعيدة عن أعين الرقابة حيث يعمل بها عمالة متخلفة غير مؤهلة ولا خاضعة للكشف الصحي.

ma7koom
11-01-2006, 07:04 AM
الطلب المتزايد على الأضاحي يرفع أسعار المواشي 05%




مصلح قعيمل, محمد سبتي (عرعر) فهد السميح (حوطة بني تميم) حامد معتاد (ينبع)
تواصل ارتفاع اسعار الاضاحي في اليومين الماضيين في مختلف المناطق بسبب الاقبال الكثيف على شرائها وبلغت نسبة الزيادة السعرية لها في عرعر 50% وفي حوطة بني تميم بلغ سعر النجدي 1100 ريال والنعيمي 850 ريالاً.

جولة (عكاظ) كشفت الحركة الكثيفة لبيع الاضاحي وارتفاع اسعارها فكانت هذه الحصيلة:

في عرعر سجلت اسعار الاغنام ارتفاعاً نسبته 50% وارجع بعض المواطنين سبب هذه الزيادة الى الاقبال الكثيف من قبل المواطنين لشراء الاضاحي.



بائع المواشي عراك الاسود قال ارتفع سعر الرأس للنعيمي من (400) الى (700) ريال بسبب عدم توفر كمية كبيرة منه في السوق.

واستغرب كل من عبدالله المضياني وعبدالله حمود ان تصل اسعار بعض الخرفان الى مستوى يتراوح بين 700 و 1200 ريال, وتساءلا: لماذا يستند باعة الاغنام المواطنين في هذه الفترة.

من جهته طالب المواطن لافي عباس الجهات المختصة بالتدخل لتحديد الاسعار سريعاً لوقف هذا الاستغلال البشع.

وفي محافظة حوطة بني تميم شهدت اسعار المواشي ارتفاعاً ملحوظاً حيث تراوح سعر الرأس من النجدي ما بين 700 و 1100 ريال والنعيمي بين 600 و 850 ريالاً.

الى ذلك اكد عدد من المواطنين بالمحافظة ان هذا اعلى مستوى تصل اليه الاسعار هذا العام مقارنة بالاعوام السابقة وناشد المواطن محمد حسين السميح بلدية المحافظة تنظيم سوق الماشية وتخصيص موقع متكامل للخدمات تتوفر فيه المسالخ بجوار السوق ليتمكن المواطن والمقيم من ذبح اضحيته بكل سهولة ويسر. لافتاً الى ان اسعار المواشي باختلاف انواعها في ازدياد متواصل بسبب تدخل باعة الاغنام (الشريطية) في تحديدها.

الى ذلك قال رئيس بلدية المحافظة المهندس عبدالله عبدالرحمن الطريزاوي ان البلدية تسعى جاهدة لتنظيم المسلخ وقامت مؤخراً بنصب مظلة كبيرة في مخطط (380) المجاور للمنطقة الصناعية لاستيعاب اعداد كبيرة من المتسوقين وبائعي الماشية, مشيراً الى ان البلدية تراقب وبصورة مستمرة سوق الماشية من خلال المراقبين الصحيين ولجنة السعودة.

من جهته ينفذ مسلخ ينبع النموذجي خطة لمواجهة زيادة عدد الذبائح في العيد.

مدير المسلخ د. محمد عبدالله علي قال سيتم هذا العام تشغيل صالتين للذبح في المسلخ, مشيراً الى ان (50) من الجزاريين والعمال والمشرفين والاطباء والفنيين ينفذون خطة المسلخ للعيد موضحاً انه تم في عيد الاضحى للعام الماضي ذبح 801 في اليوم الاول و 676 في اليوم الثاني و 534 في اليوم الثالث و 232 في اليوم الرابع.

ma7koom
11-01-2006, 07:04 AM
ايقاف الاستيراد من سوريا يرفع الاسعار

90 مليونا مبيعات الاضاحي بأسواق الرياض




حزام العتيبي (الرياض)
ادى توقف استيراد الاغنام من سوريا الى ارتفاع في اسعار المواشي خلال (أول ايام عيد الاضحى المبارك في الرياض).

وانتشر باعة من العمالة الوافدة على الطرقات والشوارع بين الاحياء لبيع الاضاحي على الراغبين اضافة الى اسواق الاغنام المركزية.

وكانت الخراف النجدية هي المفضلة وذات السعر الأعلى الذي يتجاوز 1200ريال وقد يصل الى حدود 1400ريال وتصل الانواع المتوسطة من النوع البلدي الى 900ريال واستقرت اسعار النعيمي في حدود 600 الى 750ريالا بينما تراوحت بعض الاصناف المستوردة من نوع السواكني في حدود 400 الى 600ريال.

وقدر متعاملون في سوق الاغنام ان حجم المبيعات في اسواق الرياض للاضاحي يتراوح مابين 85 الى 95مليون ريال.

واكدوا ان توقف الاستيراد من سوريا الى شهر مارس المقبل لم يؤثر كثيرا على السوق رغم ارتفاع السعر في يومي العيد الاولى كحرص من المواطنين والمقيمين على اختيار الاضاحي الجيدة.

حيث ان هناك مصادر عديدة مثل السودان واستراليا ورومانيا والاورجواي.

من جهة اخرى شهدت المسالخ الخمسة النموذجية والمائة وثمانون مطبخا التي حددتها أمانة منطقة الرياض لذبح الاضاحي صباح أمس أول ايام العيد اقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين. واكد مدير صحة البيئة بأمانة مدينة الرياض المهندس عبدالرحمن العقيلي انه تم تجهيز المسالخ لاستقبال الاضاحي قبل وقت كاف وذلك بتعليمات من صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض بكادر بشري مكون من الاطباء البيطريين والمشرفين والجزارين والعمال للقيام بمهامهم كل في مجال عمله .

لافتا انه تم التأكيد على ضرورة اتلاف الاغنام حال اصابتها بالامراض المختلفة مشيرا الى ان البلديات الفرعية باحياء العاصمة الرياض تتابع المطابخ الأهلية التي رخص لها بالذبح ايام النحر والبالغ عددها (180) مطبخا للتأكد من عملها وفق الاشتراطات الصحية.

ورصدت (عكاظ) مجموعة من المواطنين والمقيمين وهم يتسلمون اضاحيهم بموجب السندات المخصصة لذلك وفق التعليمات الصادرة من الأمانة في هذا الشأن وذلك بعد تقطيعها الى اربع قطع وفق طلب صاحبها.

وكانت أمانة مدينة الرياض قد اكدت ان رسوم الذبح للرأس الواحد من الاغنام هو (30) ريالا مشددة في ذات الوقت عدم اعطاء العمال اية اكراميات حسب النظام.

واكد محمد الزهراني (مدير مطبخ اهلي) ان هنالك اقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين مشيرا الى انه اضطر الى تحديد مواعيد في اليوم الثاني والثالث للعيد نسبة لتدفق الزبائن على المطابخ الأهلية المرخص لها من قبل الأمانة.

وتراوحت اسعار الذبح في المطابخ الأهلية ما بين 80-150ريالا فقط اليوم والايام التالية.

ma7koom
11-01-2006, 07:04 AM
اغلاق 5 احواش عشوائية

15 ألف ذبيحة في المسالخ النموذجية بجدة اول ايام (الاضحى)




محمد داوود (جدة) -تصوير: غازي عسيري
وسط اجواء مفعمة بفرحة العيد شهدت مسالخ امانة جدة منذ صلاة عيد الاضحى المبارك يوم امس ازدحاما كبيرا, حيث تمكن اكثر من 15 الفا من اهالي جدة من ذبح الاضاحي في المسالخ الستة النموذجية التي خصصتها امانة جدة.

وكشف الدكتور ناصر الجار الله مدير ادارة المسالخ بأمانة جدة ان الامانة خصصت (6) مسالخ نموذجية وثلاث نقاط ذبح موزعة على انحاء جدة تمكن الاهالي من ذبح الاضاحي.

ولفت د. الجار الله الى انه تم تخصيص 350 جزارا و150 عامل نظافة في المسالخ الستة ونقاط الذبح, مبينا ان اسعار الذبح لا تتجاوز 20 ريالا, حيث ان الذبح الكامل دون تقطيع يكلف 15 ريالا اما التقطيع فيضاف له 5 ريالات.

واوضح انه تم امس اغلاق 5 احواش عشوائية تقوم بذبح الاضاحي بطريقة غير نظامية ومن ثم البيع بدون الكشف البيطري عليها ودون ختم المسلخ.

واهاب د. الجار الله بجميع الاهالي بعدم الذبح خارج مسالخ الامانة, حيث ان جميع مسالخ الامانة ونقاط الذبح التابعة لها مزودة بأطباء ومساعدين بيطريين مهمتهم التأكد من صحة جميع المواشي.

واكد د. الجار الله ان هناك جولات ميدانية مستمرة للامانة لكشف مخالفات المطابخ والاحواش العشوائية.

ma7koom
11-01-2006, 07:05 AM
المسالخ الاهلية ترفع أسعارها 500% في العيد




جمعان العدواني (جدة)
تشهد العديد من المسالخ الاهلية ازدحاما شديدا لاستقبال الاضاحي خلال ايام التشريق لذبح وسلخ وتقطيع الاضاحي.

وترافق هذا الازدحام مع ارتفاع في اجور الذبح للاضاحي يزيد عن 100 ريال للاضحية الواحدة بزيادة تقدر باكثر من 500% .

واشار عدد من اصحاب هذه المسالخ الى ان ذلك يعود للطلب الهائل الذي تشهده المسالخ من اصحاب الاضاحي والاقبال الكبير عليها مشيرين الى ان هذه المشاهد تتكرر كل عام الامر الذي يجعل من اسعارها امرا مبررا.

وقال فهد الجابري صاحب احد المسالخ المشهورة ان الاسعار في الايام العادية غالبا ما تتراوح بين 20-25 ريالا للذبيحة اما في موسم الحج فان هذه الاسعار تتضاعف لتصل بين 100- 120 ريالا للاضحية و هذا يعود الى الضغط الهائل الذي تشهده المسالخ يوم العيد و ايام التشريق. وقال الجابري ان العديد من المواطنين والمقيمين يعرفون الحجم الهائل من الطلب على المسالخ وغالبيتهم يتوقعون وصول الاسعار الى هذا الحد.

واشار الجابري الى انتشار الجزارين غير النظاميين في شوارع جدة و بالقرب من موقع حلقات الاغنام ويعرضون خدماتهم على الزبائن بنصف اسعار المسالخ المعتمدة في مخالفة واضحة للمتطلبات الواجب توفرها في المسالخ النظامية مع العلم بان هؤلاء الجزارين لاتتوفر لديهم قواعد واشتراطات الصحة سواء من حيث النظافة او المكان المناسب للسلخ واتمنى من امانة مدينة جدة بالتعاون مع الشرطة القضاء على هذه العمالة السائبة التي تضر بالبشر وكذلك بالمنظر الحضاري للمنطقة او المدينة.

واكد محمد السلمي ان اسعار المسالخ تشهد ارتفاعا كبيرا خلال موسم الحج وذلك لكثرة اعداد الاضاحي ويتوقع ان ذلك طبيعي فالمسالخ تشهد ضغطا كبيرا كل عام خلال موسم الحج وبذلك نجد الاسعار ترتفع لتتجاوز 100 ريال للاضحية في جدة وربما اقل في بعض المدن او المناطق الاخرى.

واضاف ان هذا لا نعتبره استغلالا للموسم ولكنه يعتمد على حجم العرض والطلب وكذلك لقاء المجهودات التي تقوم بها المسالخ خلال هذه الفترة . صحيح ان الاسعار تعتبر مرتفعة جدا ولكن لا اعتقد انك ستجد مسلخا في جدة مثلا يقوم بذبح وسلخ الاضحية باقل من 100 ريال.

واوضح فارس القحطاني ان ارتفاع اسعار الذبح في المسالخ خلال ايام عيد الحج ليس ظاهرة مؤقتة ولكننا نراها سنويا ونعاني من الازدحام الكبير على المسالخ واعتقد ان على امانة جدة ان تحدد الاسعار بشكل يتناسب مع امكانيات الشريحة العظمى من المواطنين والمقيمين ومعاقبة المسالخ غير الملتزمة بذلك واعتقد ان السعر العادل 50 ريالا للذبيحة.

ma7koom
11-01-2006, 07:05 AM
المواطنون يطالبون بتنظيم السير فوقه:

ازدحام كوبري حلقة اغنام جدة




محمد داوود (جدة) -تصوير: غازي عسيري
شهد كوبري شارع فلسطين بجدة المؤدي الى حلقة الاغنام ازدحاما كثيفا للسيارات المتجه الى الحلقة منذ الساعات الاولى من صباح أمس وعقب اداء صلاة العيد.

ورغم التواجد المروري المكثف والخطة التي اعدت لمناسبة عيد الاضحى في هذا الطريق الا ان كثافة الحاضرين لشراء الاضحية والاتجاه بها الى المسالخ أربك حركة السير في هذا الخط. http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/11/Media_306365_TMB.JPG (vbscript:openurl()

وقال المواطن محمد الغامدي انه منذ ساعة وانا انتظر الوصول الى حلقة الاغنام ولكن كما تشاهد ان عدد المتجهين الى الحلقة يفوق الوصف, وهذا المشهد يتكرر كل عام.

فيما طالب المواطن ياسر باعامر بضرورة تكثيف التواجد المروري على هذا الطريق المتجه الى الحلقة, حيث اننا نصادف نفس المشكلة كل عام في يوم عيد الاضحى, فباختصار الطريق يحتاج الى المزيد من التنظيم في حركة السير.

ma7koom
11-01-2006, 07:06 AM
40 ألف متجر تتنافس على كعكة الموسم

توقعات بضخ 10 مليارات ريال في أسواق مكة والمشاعر

http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2006/1/11/Media_306512_TMB.JPG (vbscript:openurl()

فالح الذبياني (بعثة عكاظ- المشاعر المقدسة) -تصوير: صالح باهبري
في الوقت الذي بلغ الصراع أشده بين المحلات التجارية والأسواق المركزية في مكة المكرمة للفوز بأكبر عائد من مشتريات الحجاج والتي قدرها اقتصاديون بأكثر من (10) مليارات ريال يصر يونس حمدين عامل بنجلاديشي على النوم داخل مبسطه بعد أن استعان بكل أبناء جلدته لإدارة هذا المبسط القريب من الحرم المكي الشريف لضمان الحصول على أكبر دخل مادي من موسم الحج.

وعلى الرغم من الأعداد الكبيرة من الحجاج التي ترتاد مبسطه كغيرها من المباسط الأخرى نجح حمدين في تأمين وصول البضائع بالكميات المناسبة لمواجهة الطلب المتزايد, على اعتبار أن متوسط إنفاق الحاج الواحد (800) ريال طيلة الموسم فقط, وفي الوقت الذي تتنافس فيه (10) أسواق مركزية كبيرة للفوز بأكبر عائد مالي فإن أكثر من (40) ألف محل تجاري تواصل هي الأخرى تقديم كل ما يحتاج إليه الحاج من خدمات ومشتريات بدءاً من الأكل وانتهاءً بالهدايا والحقائب التي يحرص الحجاج على شرائها لأقربائهم. وتستأثر المطاعم ومحلات تقديم الوجبات الغذائية والمطابخ بما حصته (50%) من هذا المبلغ, فيما تتوزع النسب الباقية طبقاً لتقديرات رجال الأعمال والمهتمين بالشأن الاقتصادي على قطاعات النقل والمستلزمات والهدايا والحقائب. أسواق الذهب والمجوهرات كانت هي الأخرى لها نصيب جيد من كعكة الموسم حيث غصت هذه المحلات التجارية بالآلاف من الحجاج الذين يحرصون على شراء الهدايا لأسرهم من الذهب الصافي ومن مجوهرات الألماس الثمينة, وإذا كانت محلات الذهب قد حققت نجاحاً كبيراً هذا الموسم نتيجة جلبها الجديد من الذهب والمجوهرات فإن محلات الملابس كان لها نصيب من الموسم, حيث اضطر الحجاج وخصوصا القادمين من مناطق حارة إلى استبدال ملابسهم بأخرى ثقيلة بسبب برودة الأجواء في مكة المكرمة لاسيما أنهم لم يتعودوا على الإطلاق مثل هذه الأجواء فيما تحرص السيدات على شراء ملابس من مكة المكرمة لأطفالهم كهدايا تاريخية على مدى الزمان. ياسر أوان الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة قال لـ(عكاظ) إن جميع المحلات التجارية القريبة من الحرم المكي الشريف أو تلك التي تقع في أي مكان من مكة المكرمة تعمل هي الأخرى من أجل الفوز بأكبر عائد مالي من موسم العمرة. وأضاف أن الحج يمثل للجميع موسماً لكسب أكبر دخل مادي ولكن علينا أن لا ننسى أن جميع المحلات تقدم خدمات مناسبة وبأسعار جيدة لضيوف الرحمن بسبب العرض الكبير والطلب المتنامي, مشيراً إلى أن الكثير من المحلات التجارية وخصوصاً تلك التي تقع في نطاق المنطقة المركزية أصبحت لا تعرف النوم ولا الهدوء فهي تعمل ليل نهار للحصول على أكبر عائد من الغلة. وقال من الصعب إعطاء تقديرات عن العائد المادي المتحقق لهذه المحلات التجارية بمختلف أنواعها لكن الإيرادات لن تقل عن 10 مليارات ريال ما بين خدمات إعاشة ونقل ومستلزمات وهدايا.

ma7koom
11-01-2006, 07:07 AM
السعوديون يملكون 11,6% من القيمة السوقية لبورصة عمان




عبد الجبار أبو غربية (عمان)
احتل السعوديون المرتبة الأولى عربيا من حيث حصتهم السوقية في الشركات المدرجة في بورصة عمان بنهاية العام 2005 وثانيا على الصعيد الاجمالي بعد الاردنيين , بحسب الاحصاءات الرسمية الصادرة عن مركز ايداع الاوراق المالية.

واستحوذ السعوديون على مانسبته 11,6%, من اجمالي القيمة السوقية والبالغة 26,5 بليون دينار. وتبرز مساهمات السعوديين وفقا لمركز ايداع الأوراق المالية الأردني في بنوك رئيسة. إضافة الى شركات التعدين , وبلغ عدد المساهمين السعوديين 2078 مساهما يملكون 183,26 مليون سهم, بنهاية العام 2005.

وحل المستثمرون الكويتيون ثانيا, مشكلين مايزيد على 6,4% من القيمة السوقية للبورصة. واشارت ''الاحصاءات'' الى نمو حجم الاستثمارات الكويتية في حين بلغ اجمالي عدد المساهمين الكويتيين 2916 مساهماً يمتلكون ما قيمته 1,71 بليون دينار, وفق أسعار السوق.

يشار الى ان الاستثمارات العربية الخليجية في الاردن شهدت نموا ملحوظاً خلال العام الماضي , وتركزت في ميادين الاسثمار بالبنى التحتية والقطاع العقاري على هيئة مشاريع استراتيجية, اضافة الى مساهمات طويلة الامد, وأخرى قصيرة في السوق المالية. وجاء المساهمون اللبنانيون في المرتبة الثالثة عربياً, حيث بلغ عددهم 1299 مساهماً يمتلكون 43 مليون سهم بقيمة اجمالية قدرها 1,2 بليون دينار مشكلين بذلك مانسبته 4,54% من الاجمالي . وتأتي الجنسية القطرية في المرتبة الرابعة بحصة سوقية تبلغ 856,5 مليون دينار, ففي الوقت الذي لايزيد فيه عدد المساهمين القطريين عن مائتي مساهم, تبلغ حصتهم من اجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في بورصة عمان 3,2% ويحل في الترتيب التالي كل من الجنسيات البحرينية ومن ثم الليبية والامريكية والفلسطينية والفرنسية .

كما أظهرت إحصاءات بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين خلال عام 2005 قد بلغت 2152,3 مليون دينار مشكلة ما نسبته 12,8% من حجم التداول الكلي, في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم للفترة نفسها 1739,2 مليون دينار, وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال عام 2005 قد ارتفع بمقدار 413,0 مليون دينار, مقارنة مع ما قيمته 69,0 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2004. أما من ناحية المستثمرين العرب.

فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال عام الماضي 1461,0 مليون دينار شكلت ما نسبته 67,9% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين, في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب خلال نفس الفترة 691,3 مليون دينار شكلت ما نسبته 32,1% من إجمالي شراء غير الأردنيين.

أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 1372,6 مليون دينار شكلت ما نسبته 78,9% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين.

ma7koom
11-01-2006, 07:07 AM
البرد يشعل اسعار الحطب في عسير وتبوك والرياض




بديعة حسن (تبوك), حزام العتيبي (الرياض) فيصل الاحمري احمد الحذيفي (عسير)
ارتفاع درجة البرودة في عدة مناطق تسبب في زيادة اقبال المواطنين على شراء الحطب لاستخدامه في التدفئة مما ادى لزيادة اسعاره بشكل ملحوظ. جولات (عكاظ) كشفت اشتعال اسعار الحطب في كل من عسير وتبوك والرياض في مدينتي ابها والخميس وبقية المواقع المرتفعة بعسير حيث تسبب البرد في ارتفاع اسعار الحطب الذي اقبل المواطنون عليه لاستخدامه في التدفئة واصبح لايقل سعر الحملة الواحدة من الحطب عن 600 ريال.

كما تسبب البرد في رفع اسعار الملابس الشتوية بالمنطقة حيث شهدت محلاتها ازدحاماً شديداً من المتسوقين وتشهد المنطقة الشمالية هذه الايام المربعانية التي تستمر 40 يوماً وتنخفض فيها درجة الحرارة بشكل ملحوظ على مرتفعات تبوك الجبلية ويحرص سكانها على اقامة بيوت الشعر في منازلهم. وادى البرد لزيادة اقبال سكان تبوك على الحطب لاستخدامه في التدفئة الامر الذي تسبب في رفع اسعاره. السيد حميد قال: اشتري شهرياً حطباً بنحو الف ريال لاستخدامه في التدفئه لانه افضل من الكهرباء ودفايات الغاز والزيت كما تستفيد من الحطب في اعداد القهوة والشاي والاكل.

وقال يحيى صاحب محل مندي: اشتري حطباً شهرياً باكثر من الفي ريال وتزيد نسب الشراء في العيد الذي تكثر فيه الولائم وكذلك في مواسم الافراح. اما ابواحمد فيذهب بنفسه لقطع الحطب مصطحباً معه اسرته في رحلة يأتي منها بما يحتاجه من حطب. حماد احد بائعي الحطب قال: يزداد الاقبال على الحطب في الشتاء ويختلف سعره حسب نوعه. وفي الرياض زاد الاقبال على محلات بيع الحطب والفحم جراء انخفاض درجة الحرارة وارتفعت اسعار الحطب المستخدم في التدفئة خصوصاً في الاماكن البرية والاستراحات وبلغ سعر حمولة السيارة الصغيرة من نوع البيك اب ما يتراوح بين 500 و 600 ريال بعد ان كانت قبل ايام في حدود 300 ريال.

ma7koom
11-01-2006, 07:08 AM
تعليم المدينة المنورة: المادة 21 من نظام الخدمة تمنع صرف رواتب الطيب





اشارة لما نشر في (عكاظ) بتاريخ 15/10/1426هـ تحت عنوان (تعليم المدينة يرفض صرف رواتب معلم) والمتضمن شكوى المعلم محمد عبدالوهاب الطيب من عدم صرف رواتبه عن فترة انقطاعه بعد اعادته للخدمة بسبب الفصل لغيابه. نحيطكم بأن المذكور تمت معاملته وفق المادة (21) من نظام الخدمة المدنية ومضمونها (ان الايام التي لم يباشر الموظف بها لا يستحق عنها راتبا) والمبلغ للمنطقة بخطاب سعادة مدير عام شؤون الموظفين بالوزارة رقم 136658/8 في 28/3/1426هـ. وبالنسبة لباقي الايام المشمولة بالتقارير الطبية فسيتم احتسابها تبعا لما سيرد من الهيئة الطبية حول احقيتها.



مدير عام التربية والتعليم

د. بهجت بن محمود جنيد

ma7koom
11-01-2006, 07:10 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-11/Pictures/thum/1101.nat.p9.n11.jpghttp://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-11/Pictures/thum/1101.nat.p9.n24.jpghttp://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-11/Pictures/thum/1101.nat.p9.n22.jpgالتزام مؤسسات الطوافة بمواعيد الرمي المحددة لهم
حجاج بيت الله يبدؤون رمي الجمرات ويقضون أيام التشريق بمنى


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-11/Pictures/1101.pol.p1.n1.jpg

جموع الحجيج خلال رمي جمرة العقبة

منى: مصطفى الفقيه، خالد الرحيلي، عبدالكريم خوجة، عمر المطيري
انتهى نحو مليوني حاج بالأمس من رمي جمرة العقبة بكل يسر وسهولة، في إطار خطة تفويج نفذتها الجهات المعنية بمرونة ونجاح كبيرين، حيث تلقى الحجيج في مخيماتهم التعليمات والإرشادات أولاً بأول عن حالة الازدحام في جسر الجمرات وتدفقوا إلى الجسر بانسيابية في أفواج منظمة، بعد التنسيق مع مؤسسات الطوافة على عكس ما كان يحدث في الأعوام السابقة من اندفاع الجماعات على الجسر بغية رمي جمرة العقبة، كما كان للفتوى الشرعية التي أجازت للحجاج الرمي إلى ما بعد زوال الشمس، أثر كبير في التخفيف من الكثافة البشرية على الجسر، وساهمت الجهود الأمنية في منع دخول الحجاج إلى منطقة الجسر، بحيث لم يسمح أمس باصطحاب الأمتعة، وفرضت قوات الأمن طوقا أمنياً تجاوز العشرة آلاف رجل أمن لفرز حالات الحجاج الحاملين لأمتعتهم قبل وصولهم إلى الجسر.
وقال قائد قوة جسر الجمرات العقيد عادل بن أحمد المزين لـ"الوطن" إن قوة الجسر وقوامها 1400 فرد تعاملت مع اليوم الأول حسب الخطة المعدة ونظمت حركة الحجيج وتمت مراقبتها طوال اليوم لتوفير معلومات أولاً بأول، ونقلها للحجيج في حالة تغير المجريات على الجسر، واتسمت الحالة بصفة عامة بالممتازة، كما كان للأجهزة الحديثة التي تم تركيبها على جنبات الجسر ومهمتها رصد كثافة الحشود على الجسر كان لها دور فاعل.
وأشار وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين العابدين إلى أن المشاريع الحديثة التي نفذت على جانبي الجسر والتي من أهمها النفق الأرضي الذي قام بفصل حركة سير المركبات عن حركة الحجيج "المشاة"، عن بعضهما أدت إلى انسيابية في حركة السير المرورية عموما وعلى منافذ مشعر منى كما أن لنفق جسر الملك خالد الذي يربط جنوب مكة بشمالها مرورا بالمشاعر المقدسة دورا في تخفيف الحركة المرورية على الشوارع وبالذات شارع سوق العرب وشارع الجوهرة بوسط مشعر منى، وساعدت أيضا على إفساح المجال لتقديم الخدمات الإسعافية والأمنية ومنع الافتراش بالمنطقة شرق جسر الجمرات، ونتوقع أن استكمال باقي المشاريع بمنطقة جسر الجمرات الأعوام القادمة سيسهم بشكل واضح وكبير في عملية التفويج.
من جانبه بيّن رئيس اللجنة الإشرافية على تفويج الحجاج على جسر الجمرات وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داود الفائز أن حالة التصعيد إلى مشعر عرفات ومن ثم نفرة الحجيج من مزدلفة اتسمت بالمرونة والانسيابية وبالتالي فإن مؤسسات الطوافة ومجموعات الخدمات الميدانية كانت منضطبة في عدم خروج حجيجهم خلال فترة الذروة والتي تقع بين الساعة 5 -11 صباحا، كما أن أعداد هؤلاء الحجيج تفوق 5 أضعاف حجاج الداخل، مما كان له أكبر الأثر في التخفيف من كثافة الحشود البشرية.
وأوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أن الوضع في جسر الجمرات بمشعر منى مطمئن ولم تسجل أي حوادث أو حالات طارئة حتى الآن، مبيناً أن فرق الدفاع المدني المتخصصة بإدارة الحشود على جسر الجمرات بمنى التي تضم أكثر من 1400 ضابط وفرد باشرت منذ ساعات الصباح الأولى أعمالها بجاهزية تامة لتنظيم توافد جموع حجاج بيت الله الحرام من مزدلفة، مشيراً إلى أن عمل قوة جسر الجمرات يتطلب التنسيق مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل لالتزام الحجاج بمواعيد الرمي والانتظار لتلقي التعليمات التي تصلهم عبر الشاشات الإلكترونية التي تم تركيبها بكافة المخيمات وتعرض بجميع لغات الحجاج وهي تعمل على مدار الساعة ويمكن تغييرها حسب الوضع القائم، مؤكدا أن هناك تواصلا مستمرا مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من خلال مكتب التوقعات والتحاليل حيث تصل جميع التقارير في وقتها ليتم التعامل معها بشكل فوري.
وبين أن الفرق الموجودة على جسر الجمرات تلقت برامج تدريبية كافية بما في ذلك التدريب على عمليات الإنقاذ من السيول واستخدام كافة وسائل الإنقاذ من أطواق نجاة وزوارق مطاطية لمواجهة أي من حالات الطوارئ على جسر الجمرات.
وحذر الفريق التويجري من الافتراش بالطريقة العشوائية الذي يأتي على رأس قائمة مسببات الحوادث الناتجة عن الزحام والتدافع على جسر الجمرات إلى جانب حمل الأمتعة والأغراض الشخصية من قبل الحجاج ودخول بعض الحجاج وهم يحملون أطفالا أو مسننين على عربة متحركة بين أعداد كبيرة من الحجاج مما يؤدي إلى عرقلتهم.
من جهة أخرى، أوضح قائد قوات مهمات الطوارئ الخاصة في موسم الحج العقيد جمعة الحربي أن خطط تفويج الحجاج على جسر الجمرات كانت ناجحة وتمت بشكل مرن وانسيابي ولم تسجل أي حالات تدافع أو دهس أو ازدحام بين صفو ف الحجاج رغم الأعداد الكبيرة التي قدمت على الجسر في عملية تفويجهم من مخيماتهم لرمي جمرة العقبة الكبرى بسبب التنظيم الجيد والتنسيق الفعال، مبيناً أن عدد الأفراد المشاركين عند جسر الجمرات يوم أمس في الطابقين العلوي والسفلي بلغوا نحو 3900 فرد بجانب 43 ضابطا وسيتم مضاعفة العدد تدريجيا في اليومين القادمين عندما يتم رمي جمرات العقبة الثلاث من قبل الحجاج ليصل العدد إلى 9000 فرد وأكثر من 200 ضابط.
وأضاف وكيل الإمارة عبدالله الفائز أن اللجنة الإشرافية تتوقع أن يكون أداء مؤسسات الطوافة ومجموعة الخدمات الميدانية وشركات ومؤسسات حجاج الداخل غدا بنفس الدرجة العالية من الانضباط والالتزام بتعليمات خطط التفويج كما تحث اللجنة الإشرافية بعثات الحج والشركات السياحية وممثليها على التجاوب مع تلك التعليمات في التقيد بالمواعيد المحددة سلفا للتفويج ورمي الجمار، منعا للزحام والتدافع على جسر الجمرات.
وذكر وكيل أمانة العاصمة المقدسة للخدمات المهندس جمال بن بكر حريري أن الخطط التشغيلية لمنطقة جسر الجمرات نفذت بشكل جيد وتم توزيع الآليات والعمال على كامل المنطقة، بحيث وزع 19 ألف حاوية نفايات أسهمت بشكل واضح في رفع المخلفات بطرق حضارية ويعمل بمشعر منى 6500 عامل.
وسيقوم حجاج بيت الله الحرام اليوم برمي الجمرات الثلاث تباعا ليقضوا ليلهم ونهارهم أيام التشريق في منى في حين يستعد بعض الحجيج للتعجل في الخروج من منى غدا آخذين بالرخصة الشرعية في ذلك، امتثالاً لقوله تعالى: "من تعجل في يومين فلا إثم عليه".

ma7koom
11-01-2006, 07:11 AM
221 نائباً في الشورى يدعمون قرار الحكومة استئناف نشاطات الأبحاث النووية وواشنطن لا تستبعد آي خيار
إيران تتحدى الدول الغربية وتزيل أختام وكالة الطاقة عن مراكز أبحاثها


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-01-11/Pictures/1101.pol.p2.n1.jpg

صورة تعود للعام الماضي تظهر مسؤولين إيرانيين داخل منشأة نووية في أصفهان



طهران، فيينا، واشنطن، لندن، باريس: لينة بلاغي، الوكالات
أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أمس أن الرئيس الأمريكي جورج بوش لا ينوي في الوقت الحاضر مهاجمة إيران لمنعها من إنتاج سلاح نووي، إلا أنه لا يستبعد مع ذلك أي خيار. وردا على سؤال حول احتمال لجوء الولايات المتحدة إلى القوة ضد إيران كما فعلت في العراق قال "لقد سبق وأعلن الرئيس (بوش) بشكل واضح أن إيران ليست العراق". وأضاف "نعمل مع المجتمع الدولي لحل الأمر بالطرق السلمية والدبلوماسية، هذا ما نقوم به وسنواصل ذلك". وختم المتحدث الأمريكي قائلا "في مجال الخيارات (...) فإنه لا يستثني أي خيار".
من جهة آخرى بعدما دفنت الترويكا الأوروبية تفاهم باريس قامت إيران للمرة الثانية بقراءة الفاتحة عليه عبر الإصرار الذي أبدته طهران في مجال وقف تعليق الأبحاث النووية الذي استمر لعامين ونصف العام بعدما أصرت في مرحلة سابقة على وقف تعليق نشاط مفاعل أصفهان يو سياف.
وأزالت إيران أمس الأختام عن عدة مراكز للبحث النووي بينها مركز تخصيب اليورانيوم في ناتانز وسط إيران رغم تحذيرات الدول الغربية من مغبة القيام بذلك.
وقال المدير المساعد للمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي: "مع الإذن الذي أعطته الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونائب مديرها العام أولي هاينونين لمفتشيها بالتواجد في المكان، أزيلت بعض الأختام عن عدد من مراكز الأبحاث وهذه المراكز ستستأنف عملها فوراً". ورفض سعيدي إعطاء لائحة بمراكز البحث التي أزيلت عنها الأختام.
وقال المسؤول الإيراني إن إنتاج الوقود النووي لايزال معلقا، ملمحا إلى أن إيران لن تغذي في هذه المرحلة أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم، متمنيا على أوروبا التعاطي المنطقي مع هذا الأمر، ملمحا إلى استمرار وجود رغبة إيران بالتوصل إلى إزالة مخاوف هذه الدول من النشاط النووي الإيراني.
وفي فيينا أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران رفعت الأختام عن مركز للبحث النووي في ناتانز تحت إشراف مفتشيها.
وأوضحت المتحدثة باسم الوكالة ميليسا فليمينج أن الوكالة "تؤكد أن إيران بدأت عملية نزع الأختام التي وضعتها وكالة الطاقة في ناتانز بحضور مفتشين. نحن على اتصال مستمر معهم وسنقدم المعلومات التي ينقلونها إلينا إلى مجلس الحكام".
وعلمت "إي بي سي نيوز" من مصادر مطلعة على البرنامج النووي الإيراني أن مسؤولا إيرانيا بارزا أخطر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عطلة نهاية الأسبوع بنية بلاده تغذية أجهزة الطرد المركزي بغاز سداسي فلوريد اليورانيوم بمصنع التخصيب في ناتانز على بعد 150 ميلا جنوب طهران. وتمثل هذه الخطوة تمهيدا لتخصيب اليورانيوم.
وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق لمكافحة انتشار الأسلحة النووية روبرت إينهون: "حينما علمنا الأسبوع الماضي بنية إيران استئناف بعض عمليات البحث والتطوير في مصنع ناتانز افترضنا أنه سيكون هنالك نشاط أولي متواضع مثل إنتاج مكونات الطرد المركزي، إلا أن الخطوة الأخيرة تمثل نقلة كبيرة".
وأضاف إينهون: "إن إدارة تشغيل 146 من أجهزة الطرد المركزي مثل التي توجد في ناتانز يمثل تحولا خطيرا يعطي إيران خبرة هامة في تجاوز المصاعب الفنية الخاصة بتخصيب اليورانيوم والذي يمكن تحويله إلى سلسلة إنتاج أكبر.
واعتبر السفير الأمريكي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جريجوري شولت أن إيران أظهرت "استهتارها بالمخاوف ورفضها للدبلوماسية الدولية" عبر رفعها الاختام.
وأكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك "أن الكل يعترف بحق إيران وكوريا الشمالية باستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية. لكن المجتمع الدولي يجب أن يعمل بالضرورة لتحترم الالتزامات المتفق عليها لأمن الجميع".
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن روسيا قلقة من إعلان إيران نيتها استئناف نشاطات مرتبطة بتخصيب اليورانيوم وتبذل بالتعاون مع أوروبا جهودا ترمي إلى تمديد طهران لفترة تعليق هذا النشاط النووي الحساس. وأكد أن روسيا تواصل مفاوضاتها مع إيران وستحاول ضمان عدم قيامها بتخصيب اليورانيوم خلال المحادثات الروسية الإيرانية.
وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إن بريطانيا تشعر بقلق عميق من قرار طهران استئناف أبحاثها في المجال النووي، معتبرا أنها "لا تملك أي سبب وجيه لذلك لو كانت نواياها سلمية فعلا".
ودعما للخطوة الرسمية الإيرانية أعلن 221 نائبا في مجلس الشورى الإيراني أمس دعمهم الحازم لقرار الحكومة باستئناف نشاطات الأبحاث النووية في البلاد.
وجاء في البيان الصادر عن هؤلاء النواب أن إيران قامت بخطوات كثيرة خلال الأعوام الماضية بهدف إزالة الشكوك في مجال النشاطات النووية الإيرانية السلمية وذلك في إطار معاهدة "أن بيتي" وقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية مما بعث على أن يعلن مدير هذه الوكالة عدم تجاوز إيران للقوانين الدولية بهذا الشأن.

ma7koom
11-01-2006, 07:12 AM
على ذكرى مصرع وإصابة (15) فتاة في حوادث مأساوية
المُدن الترفيهية بالشرقية تستقبل زوارها وأمن "سري" لمتابعة تحرشات العزاب بالنساء

الدمام: حامد الشهري
استقبلت المُدن الترفيهية في المنطقة الشرقية أمس العديد من المتنزهين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وسط مخاوف من مرتادي المُدن الترفيهية من وقوع حوادث بسبب تزايد أعداد حوادث سقوط الألعاب الترفيهية والتي وقعت معظمها العام الماضي.
ورصدت "الوطن" حدوث تزايد حوادث المُدن الترفيهية خلال فترة الأعياد بعدما شهد عيد الفطر في العام الماضي سلسلة من الحوادث المأساوية التي راح ضحيتها أكثر من 15 شخصاً بينهم فتاتان لقيتا مصرعهما بين أكوام الحديد بينما أصيب البعض منهم بإعاقات ألزمتهم السرير الأبيض عدة شهور كما حدث في أول أيام العيد الفطر من العام الماضي سقوط لإحدى عربات الملاهي بإحدى المدن الترفيهية نتج عنها إصابة 4 أشخاص.
و تكرر المشهد في اليوم الرابع من أيام العيد حيث شهدت إحدى المدن الترفيهية في محافظة القطيف حادثة سقوط لإحدى العربات نتج عنها إصابة (5) أشخاص اثنان منهم إصاباتهما حرجة ولم يمض يومنا حتى جاء حادث مأساوي آخر في إحدى المدن الترفيهية بمحافظة الخبر حيث لقيت فتاتان في مقتبل العمر مصرعهما وإصابة أربع وصفت بعضها بالحرجة نتيجة سقوط إحدى عربات القطار الذي كان يقلهن.
وعلمت "الوطن" أن هنالك تنصلا من قبل بعض الجهات الحكومية وهذا ما أكدته اللجنة التي شُكلت بأمر من أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بخصوص التحقيق في حادثة سقوط لعبة في إحدى المدن الترفيهية في مدينة الخبر قبل عدة أشهر حيث أوصت اللجنة بأن تخضع جميع مدن الألعاب الترفيهية إلى رقابة الهيئة العليا للسياحة بعدما تبين أن دورها هامشي في مراقبة هذه المدن والتي هي من صميم السياحة.
وأكد مصدر في مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية لـ "الوطن" على إغلاق أية مدينة ترفيهية لا يتقيد أصحابها بتعليمات وشروط السلامة.
من جهة أخرى شددت المدن الترفيهية في المنطقة الشرقية بوضع إجراءات صارمة لمنع أي تلاعب يسمح بدخول العزاب إلى المراكز الترفيهية سواء كان عبر الجدران أو عبر استغلال بعض النساء لوجود الشباب بالقرب من المراكز الترفيهية ورغبتهم في الدخول فيقمن بإدخالهم على أنهم أفراد من العائلة مقابل مبالغ مالية وتستمر تلك العمليات حتى تغلق المدن الترفيهية أبوابها بعد منتصف الليل بعد حصول كل واحدة على مبلغ مالي كبير نتيجة سلوك غير مشروع إلى أن تم اكتشاف تلك الحيل ويسعى العاملون في المدن الترفيهية إلى القضاء على هذه الظاهرة
باتخاذ بعض الإجراءات.
وقال مدير إحدى المدن الترفيهية في الدمام عبدالله الذوادي إنهم زادوا أعداد رجال الأمن داخل المنشأة الترفيهية لتغطية جميع الجهات والقطاعات في المدينة الترفيهية وخاصة بعد اكتشاف دخول بعض الشباب إلى المدينة عبر الجدران وتم تكثيف الجانب الأمني وقال إن هنالك العديد من الحالات التي يتم القبض عليها وتكتفي المدينة بكتابة تعهد إذا كانت هذه المرة الأولى وإن تكررت يتم إبلاغ الشرطة ليتكفلوا بالأمر.
وقال إنه تم وضع رجال أمن سريين يتجولون بين الحضور لرصد أي خطأ محتمل وإبلاغ الإدارة به على الفور لاتخاذ اللازم ضد أي تصرف غير لائق أما بالنسبة للنساء اللاتي يدخلن العزاب إلى الأماكن الترفيهية مقابل المال فقد تمت الاستعانة بالأمن النسائي لرصدها والتخلص منها كذلك من ضمن القوانين التي عملنا عليها ألا ندخل أي امرأة تكون بصحبة أكثر من شاب حتى وإن كان من إخوتها, إلا إذا كان مع العائلة رجل واحد كالأب أو الأخ فإننا نقوم بإدخالهم.

ma7koom
11-01-2006, 07:12 AM
السعودية تستحوذ على 25% من استثمارات المناطق الحرة المصرية

القاهرة: محمد الضبعان
ارتفع حجم النشاط الاستثماري بالمناطق الحرة المصرية إلى 6.35 مليارات دولار العام الماضي مقابل 4.5 مليارات دولار العام الأسبق.
واستحوذت الاستثمارات السعودية على مليار دولار تقريبا من استثمارات العام الماضي بنسبة 25% خلال الاستثمار في 32 شركة.
وارتفعت الاستثمارات السعودية في السوق المصري بشكل عام خلال العام الماضي بأكمله إلى 30 مليار جنيه مستثمرة في حوالي 745 شركة بلغت رؤوس أموالها 10 مليارات جنيه.
وتوزعت الاستثمارات السعودية في المناطق الحرة على 4 قطاعات حيوية هي الصناعة والزراعة والتخزين والخدمات، حيث بلغت مساهمتها في الشركات الصناعية بالمناطق الحرة 40 مليون دولار بتكلفة استثمارية بلغت 520 مليون دولار في 25 شركة من الشركات الصناعية في عدد من الصناعات.
فيما بلغت المساهمات في قطاع شركات التخزين المصرية 11 مليون دولار بتكلفة استثمارية 22 مليون دولار وبلغت مساهمات شركات الزراعة بالمناطق الحرة المصرية 25 مليون دولار بتكلفة استثمارية 105 ملايين دولار.

ma7koom
11-01-2006, 07:12 AM
يساهم في تصريف كامل احتياطي التمور في السعودية
مطالب بإعفاء الحجاج والمعتمرين من رسوم شحن التمور

الرياض: حسين بن مسعد
طالب عدد من أعضاء لجنة التمور والنخيل بمجلس الغرف بإعفاء الحجاج والمعتمرين المغادرين على رحلات السعودية من رسوم شحن التمور.
وأوضحوا أن ذلك سيدعم إنتاج المملكة من التمور كما سيساعد على تصريف كامل احتياطي التمور في المملكة.
وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للتمور والنخيل عبدالعزيز التويجري إن أعضاء لجنة التمور رفعوا إلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بطلب الإعفاء من قيمة الشحن على التمور بواقع 10 كيلوجرامات للحاج الواحد على رحلات "السعودية"، مبينا أن الموافقة على الإعفاء سوف تكون بمثابة دعم كبير للإنتاج المحلي.
وأكد التويجري أنه ينبغي استغلال موسم الحج لتسويق التمور، مشيرا إلى أن عدم إعفاء الحاج من تكاليف الشحن الدولية من أهم معوقات اقتناء الكثير من الحجاج للتمور على الرحلات المغادرة من المملكة.
وقال التويجري إن السعودية حققت ولأول مرة في تاريخ إنتاج التمور في المملكة مليون طن من مختلف التمور لعام 2005 بزيادة 10% عن العام الماضي، مبينا أن المملكة حققت العام الماضي إنتاج ما يقارب 900 طن من مختلف التمور.
وأشار التويجري إلى وجود محاولات ناجحة سبق وأن تقدم بها عدد من أعضاء لجنة التمور في غرفة القصيم والمتمثلة في تخفيض رسوم الشحن الداخلي للخطوط الجوية السعودية بواقع 90 هللة للكيلو والتي خفضت لاحقا إلى 50 هللة قبل 3 سنوات، مبينا أن هذا يعكس حرص المسؤولين على دعم الإنتاج الوطني.
وأوضح التويجري أن ما يقارب 3% من إجمالي إنتاج التمور في المملكة يحمله الحجاج معهم كهدايا، مبينا أنه في حال صدور الموافقة الكريمة في الإعفاء فإن إجمالي ما سيذهب معهم سوف يتجاوز الـ10% والذي يمثل إجمالي احتياطي الناتج الوطني.
وأشار التويجري إلى أن الماليزيين والبروناويين والمالديفيين هم أكثر من يملك قوة شراء من بين حجاج الدول الأخرى.
وقال رئيس لجنة التمور والنخيل بمجلس الغرف فهد الصالح إن فكرة إنشاء المركز الوطني المتقدم لتسويق التمور والمختص بتبني برامج التسويق التشجيعية لمنتجي التمور والتنسيق مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص فيما يعترض منتجي التمور من إشكاليات وعقبات أمام طريق تطور هذا القطاع سيكون لها الأثر الأكبر في دعم منتجي التمور في المملكة.

ma7koom
11-01-2006, 07:12 AM
المصارف الأجنبية الخاصة في سويسرا تدير 800 مليار دولار


جنيف: ماجد الجميل
أعلنت هيئة المصارف الأجنبية في سويسرا أن أرباح 148 مصرفاً أجنبياً خاصاً عمل في سويسرا حتى نهاية 2005 سجلت ارتفاعا نسبته 9%.
وقال تقرير للهيئة إن أموال هذه المصارف وصلت إلى أكثر من تريليون فرنك (800 مليون دولار) مقابل 875 مليون فرنك في عام 2004، وإن ثلثي هذه الثروة أديرا من أقل من 20 مصرفاً، وإنها حقّقت فوائد متراكمة بلغت 2.8 مليار فرنك العام الماضي.
وجاء الفرع السويسري لمصرف HSBC في المرتبة الأولى بعد أن أدار ثروات أجنبية بلغت 103.4 مليارات فرنك، عقبه مصرف BSI (سابقاً مصرف بانكا ديلا سفيزرا إيتاليا) بثروة تصل إلى44.7 مليار فرنك، ثم مصرف كوتس بانك فون إيرنست (38.5 ملياراً). وإذا كان هناك 20 مصرفاً قد أدار ثروات تجاوزت 10 مليارات دولار، فإن القسم الأعظم من هذه المصارف الأجنبية بقي دون هذا الحاجز.
وبعد ثلاث سنوات وصفها "بالهزيلة"، توقع مدير هيئة المصارف الأجنبية، إيفان بيكتت، أن تكون السنة المالية الحالية، على غرار العام الماضي، "أفضل من التوقعات" وتكهن أن تتجاوز الأموال التي تديرها المصارف الخاصة التريليون و100 مليار فرنك خلال 2006، واعتبر نتائج 2005 بأنها "فأل خير" للمرحلة القادمة، مشيراً إلى أنها تسمح بترقب ارتفاع في الأرباح يتراوح بين 5 و10% في 2006.
وكشف التحقيق السنوي للهيئة أن عام 2005 كان أفضل مما توقعته 866 مؤسسة مالية، و366 مؤسسة متخصصة في إدارة الثروات من قبل المصارف الأجنبية الخاصة، إذ ارتفعت الأرباح بمعدل يتراوح بين 15 و20%، أي ما يُعادل خمس نقاط زيادة مقارنة مع النتيجة التي كانت مرتقبة.

ma7koom
11-01-2006, 07:13 AM
عرض فرص استثمارية في قطاع النفط
شركات أجنبية تبحث عن موطئ قدم للاستثمار في العراق


واشنطن: رويترز
قال نائب وزير الخزانة الأمريكي روبرت كيميت إن مناخ الاستثمار في العراق مازال صعبا جدا لكن الشركات الأجنبية تبحث عن موطئ قدم في الوقت الذي يستعد فيه العراق لتشكيل حكومة دائمة.
وقال كيميت في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن أول من أمس: "لا أعتقد أن المستثمرين يشعرون أن الوقت ملائم بالضرورة الآن لكن ما من أحد يريد أن تفوته الفرصة المتاحة".
وأضاف: "أنتم تشاهدون قدرا لابأس به من التنمية في الشمال وقدرا متناميا من التنمية في الجنوب لكن الأمر ليس مستويا في كل أنحاء البلاد، وهذا سيحدث بمرور الوقت".
وتعطلت جهود إعادة البناء في العراق منذ الحرب على العراق عام 2003 بسبب هجمات وتفجيرات انتحارية شبه يومية في مناطق مختلفة من العراق لكنها تتركز في الوسط.
وقال كيميت إن وزراء عراقيين يفكرون بالفعل في سبل إعطاء المستثمرين الأجانب فكرة مباشرة عن الفرص الاستثمارية في العراق وخاصة في قطاع النفط.
وأضاف: "أعتقد أن مسؤولي الحكومة بكل تأكيد متقبلون للاستثمار الأجنبي ويبحثون بالتأكيد الاستثمار الأجنبي لكن ليس لديهم سلطة قانونية طويلة الأجل لاتخاذ قرارات وخاصة القوانين المطلوبة".
وتابع: "دخلت بعض الاستثمارات الأجنبية لكن ليست بالمستوى الذي سيحتاجون إليه بحيث يصبح جزءا مهما من اقتصادهم".
وقال كيميت إن تحويل الاقتصاد إلى نظام عامل يمثل أولوية مهمة للحكومة الجديدة بما في ذلك خصخصة بنوك ومشروعات أخرى مملوكة للدولة.

ma7koom
11-01-2006, 07:13 AM
الاتحاد الأوروبي يحظر استيراد منتجات الدواجن من سوريا وإيران والعراق


بروكسل: فكرية أحمد
قرر الاتحاد الأوروبي حظر استيراد منتجات الدواجن غير المعقمة أو غير المطهوة طهوا جيدا وحظر استيراد ريش الطيور ومنتجاته، وذلك من 4 دول هي إيران، العراق، سوريا، أذربيجان، وذلك تحسبا لانتقال فيروس أنفلونزا الطيور عبر هذه المنتجات بعد انتشار الفيروس في تركيا.
جاء القرار بموجب نصيحة سرية من اللجنة الدائمة للأغذية وصحة الحيوان، واعتمدت النصيحة على انتشار فيروس أنفلونزا الطيور " اتش 5 ان 1 " في تركيا وتسببه في وفاة 3 وإصابة آخرين، وتأكد إمكانية انتشاره بلا حدود في تركيا وانتقاله إلى دول الجوار، وذلك على الرغم من إعلان "ميشيل مان" المتحدث الرسمي بالمفوضية الأوروبية عن رضا الاتحاد عن الإجراءات التركية لمكافحة انتشار الفيروس وحظرها تصدير منتجات الدواجن للخارج منذ أكتوبر الماضي، إلا أن هذا الرضا لم ينه المخاوف الأوروبية من انتقال العدوى لدول الاتحاد عبر الطيور البرية التي تنتقل من تركيا إلى الدول الأخرى.
وفى ذات السياق أكد جونيل رودير رئيس البعثة الأوروبية الموفدة لتركيا لتقصي حقائق مرض الأنفلونزا، أكد في تقرير مبدئي للاتحاد الأوروبي أن تواجد الفيروس بتركيا إنما تم عبر طيور مهاجرة قدمت إلى تركيا، ولم ينطلق الفيروس من تركيا نفسها.

ma7koom
11-01-2006, 07:14 AM
شركات السياحة العراقية تستعد لمعاودة نشاطها في أوروبا


لاهاي: فكرية أحمد
تستعد الشركات السياحية العراقية في عدة دول أوروبية لمعاودة أنشطتها ورحلاتها السياحية في العراق رغم استمرار سوء الأحوال الأمنية في هذا البلد.
وفى هولندا بدأت الشركات العراقية التي كانت جمدت أنشطتها منذ الحرب الأمريكية على العراق في معاودة اتصالاتها بالإدارة القومية للسياحة في العراق للتعرف على العروض والإغراءات السياحية التي يمكن تقديمها للأوروبيين على الرغم من وجود التوقعات بعدم حدوث إقبال يذكر. جاء ذلك مواكبا مع ما أعلنته شركة الخطوط النمساوية بمعاودة رحلاتها إلى العراق بمعدل رحلتين أسبوعيا إلى أربيل شمال العراق، على أن يتم زيادتها إلى 3 رحلات في مايو المقبل، ولتكون بذلك أول شركة طيران أوروبية تعاود نشاط رحلاتها السياحية إلى العراق منذ الحرب في العراق.
يذكر أن الشركات السياحية الأوروبية أوقفت رحلاتها إلى العراق في فترة متقدمة سبقت الحرب الأمريكية، وذلك عقب تصاعد التهديدات الأمريكية للعراق، وأعلنت في حينه شركات التأمين الأوروبية إخلاء مسؤوليتها في التأمين عن المسافرين الراغبين في السفر للعراق، بوصف العراق دولة خطر.

ma7koom
11-01-2006, 07:14 AM
1000 جنيه سعر خروف العيد في مصر

القاهرة: محمد الضبعان
ارتفعت أسعار الخراف والعجول داخل الأسواق المصرية مع دخول العيد ليصل سعر الواحد من الخراف 1000 جنيه مقابل 800 جنيه العام الماضي. كما ارتفعت أسعار العجول إلى 7000 آلاف جنيه للواحد في بعض الحالات إلا أن المتوسط العام يدور حول 5500 جنيه.
وشهدت أسعار اللحوم بالأسواق المصرية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام القليلة الماضية فيما وصلت ذروتها أمس أول أيام عيد الأضحى.
وكان آخر سعر سجله كيلو اللحوم40 جنيها في ظل طلب متزايد مع ثبات نسبي للمعروض من اللحوم.
ومن جانبها قامت الحكومة باستيراد 30 ألف رأس من الخراف من الدول الإفريقية خاصة إثيوبيا والسودان وقامت وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيعها من خلال المجمعات الاستهلاكية.

ma7koom
11-01-2006, 07:14 AM
تعويضات للركاب عن تأخر وإلغاء رحلات الطيران في أوروبا


بروكسل: رويترز
أكدت محكمة العدل الأوروبية أمس سلامة قواعد الاتحاد الأوروبي التي تقضي بأن تدفع شركات الطيران تعويضات للركاب عن تأخر الرحلات لفترات طويلة وعن إلغاء الرحلات.
وكانت شركات الطيران شكت من القواعد التي بدأ سريانها العام الماضي وقالت إنها مكلفة للغاية وتقضي بدفع تعويضات في ظروف تخرج أحيانا عن سيطرة شركات الطيران.
وتفرض القواعد على شركات الطيران تعويض الركاب عن حجز مقاعد أكثر من سعة الطائرة وتأخر الرحلات لفترات طويلة أو إلغائها وذلك بتقديم وجبات وسكن وفي بعض الحالات تعويضهم بمبالغ تصل إلى مئات الدولارات.
وقام الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" والرابطة الأوروبية لشركات الطيران منخفض الكلفة بمحاولة لعرقلة تنفيذ القواعد الجديدة. ورفعت المنظمتان دعوى في بريطانيا وأحالت المحكمة العليا في لندن القضية إلى محكمة العدل الأوروبية. وتسري القواعد على جميع الرحلات من دول الاتحاد الأوروبي وإليها.

ma7koom
11-01-2006, 07:14 AM
ارتفاع أكبر من المتوقع للناتج الصناعي الفرنسي


باريس: رويترز
أظهرت بيانات رسمية أن الناتج الصناعي الفرنسي نما بمعدل يبلغ نحو مثلي ما توقعه الاقتصاديون في نوفمبر وأن إنتاج السيارات على وجه الخصوص سجل نموا كبيرا.
وقال مكتب الإحصاء الوطني إن الإنتاج الصناعي سجل نموا شهريا بلغ 3.1% في نوفمبر بعد انخفاضه بنسبة 2.8% في أكتوبر. ويعزز ذلك تقديرات الاقتصاديين بشأن انتعاش النشاط الاقتصادي.
وأظهرت بيانات أخرى عن الاقتصاد الفرنسي ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أن عجز الميزانية ارتفع قليلا إلى 58.6 مليار يورو في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الماضي من 58.4 مليار يورو في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ma7koom
11-01-2006, 07:15 AM
مازدا تعتزم زيادة حصتها من سوق الألمانية


ليفركوزين : د ب أ
أعلن فرع شركة السيارات اليابانية مازدا موتور في ألمانيا أمس سعيه لزيادة حصته من السوق الألمانية خلال العام الحالي بعد تراجعها العام الماضي.
وأشارت رئاسة الفرع في مدينة ليفركوزين الألمانية إلى أنها تسعى إلى الوصول بمبيعاتها خلال العام الجاري إلى 78 ألف سيارة تمثل نحو 2.4% من سوق السيارات في ألمانيا.
وكانت مازدا قد حققت مبيعات في ألمانيا خلال العام الماضي قدرها 70.9 ألف سيارة بانخفاض نسبته 9% عن2004.
ورغم تراجع مبيعاتها العام الماضي احتفظت مازدا المملوكة جزئيا لشركة فورد موتور الأمريكية بالمركز الثاني كأكثر شركات السيارات اليابانية مبيعا في السوق الألمانية بعد تويوتا.

ma7koom
11-01-2006, 07:15 AM
خبير يحذر من ظاهرة ابتزاز مدعي الملكية في المزادات العقارية


الرياض: حسين بن مسعد
طالب خبير عقاري الجهات المختصة بسرعة معالجة مشكلة الابتزاز والادعاءات غير الشرعية التي يتبناها عدد من المجهولين أثناء عمل المزادات العلنية على بعض المخططات العقارية بالمملكة.
وقال الخبير العقاري إبراهيم السعيدان: كثرت في الآونة الأخيرة الإشكالات والابتزازات التي يقوم بها بعض من يدعون ملكيتهم للأراضي التي تعرض للبيع في المزادات العلنية في بعض المخططات بمناطق متفرقة من المملكة، مبينا أنه يفاجأ كثير من تجار المخططات والمساهمات العقارية بعد الإعلان عن المساهمة بمدة تصل في بعض الأحيان إلى 6 أشهر وبعد البدء في تخطيط الأراضي وإيصال الخدمات الضرورية لها تمهيدا لبيعها، يفاجؤون بمن يأتي في يوم المزاد العلني ويدعي بأن هذه الأرض مملوكة له وأنه وارثها عن أجداده كما حصل في مخطط الوسام في الطائف ومخطط ***** مكة وغيرها.
وتساءل السعيدان عن المكان الذي كان فيه أمثال هؤلاء عند الإعلان عن المساهمة والبدء في أعمال التخطيط والتطوير، مبينا أن هؤلاء يتصيدون أوقات المزاد العلني للتخريب والابتزاز وإثارة البلبلة أمام المشترين والضغط على العقاريين والمساهمين للتفاوض معهم ومحاولة التراضي ودياً بأي مبلغ يعرض عليهم إقراراً منهم بأن ما لديهم من مستندات لا تعطيهم حق التملك.
وقال السعيدان إن الأمر لا يقف عند إعطائهم أي مبلغ للنجاة من أعمالهم، بل لا يكاد يغادر أحدهم حتى يأتي آخر مدعياً أنه هو المعني بالتفاوض وليس صاحبه السابق، مشيرا إلى أن ما حصل من فوضى واعتداءات عند الحراج العلني على مخطط الوسام وكذلك التهديدات التي حصلت عند الحراج على مخطط ***** مكة أمام أعين الشرطة قد يعطي مؤشرا خطيرا على تفاقم هذه المشكلة وحاجتها الماسة لحلول عاجلة نظرا لتأثيرها السلبي على مناخ الاستثمار في دولتنا الرشيدة والتي تسعى جاهدة لجعله مناخاً جاذباً للاستثمار خصوصاً بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
وذكر السعيدان أن هذه المظاهر السلبية في المطالبة غير الشرعية بالحقوق سوف تنعكس سلبياً لا محالة على كبريات الشركات العقارية التي ترغب في الاستثمار في المملكة مثل شركة إعمار التي ستنفذ مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمبلغ 100 مليار ريال.
وطالب السعيدان إعادة الاعتبار لملكية الصكوك ومن له حق يستطيع الحصول عليه عن طريق الشرع، مبينا أن القيادة الحكيمة لا ترضى بالظلم وهي كفيلة بإعطاء كل ذي حق حقه،

ma7koom
11-01-2006, 07:15 AM
تنفيذ أكثر من 40 مليون عملية في نوفمبر الماضي
18.6 مليار ريال السحوبات عبر البنوك وأجهزة الصراف الآلي


أبها: أنس الأغبش
ارتفع إجمالي السحوبات النقدية عن طريق أجهزة الصراف الآلي والبنوك التجارية السعودية في نوفمبر 2005 ليصل إلى 18.654 مليار ريال مقارنة بنحو 17.573 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي أي بنسبة زيادة طفيفة بلغت 6.1%.
وأظهرت أرقام نشرتها مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ارتفاعا ملحوظا في قيمة السحوبات عبر المصارف التجارية في نوفمبر لتصل إلى 10.21 مليارات ريال مقارنة بـ 9.98 مليارات خلال الفترة نفسها من عام 2004 أي بنسبة زيادة بلغت 2.2%.
فيما بينت الأرقام ارتفاعا في قيمة السحوبات عن طريق الشبكة السعودية لتصل إلى 8.44 مليارات ريال في نوفمبر 2005 مقارنة بـ 7.58 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من عام 2004 أي بنسبة زيادة بلغت 11.3%.
وبلغ عدد العمليات المنفذة عن طريق المصارف التجارية والشبكة السعودية في شهر نوفمبر 2005 أكثر من 40.18 مليون عملية، مقارنة بأكثر من 37.29 مليون عملية منفذة خلال الفترة نفسها من عام 2004.
وأظهر تقرير "ساما" أن العمليات المنفذة عن طريق المصارف التجارية وحدها بلغت في نوفمبر 2005 أكثر من 24.42 مليون عملية مقارنة بأكثر من 22.17 مليون عملية منفذة خلال الفترة نفسها من عام 2004، فيما بلغ عدد العمليات المنفذة عن طريق الشبكة السعودية في نوفمبر 2005 أكثر من 15.78 مليون عملية مقارنة بـ 15.12 مليون عملية خلال الفترة نفسها من عام 2004.
يذكر أن إجمالي عدد البطاقات المصدرة بلغ في نوفمبر 2005 نحو 7.84 ملايين بطاقة، مقارنة بـ 6.33 ملايين بطاقة خلال الفترة نفسها من عام 2004. وبلغ عدد أجهزة الصراف الآلي حوالي 4515 في نوفمبر 2005، مقارنة بـ 4054 خلال الفترة نفسها من عام 2004.

ma7koom
11-01-2006, 07:16 AM
لمواجهة أي أزمات أخرى محتملة من روسيا
أوروبا تسعى لزيادة مخزونها الاحتياطي من الغاز


بروكسل: فكرية أحمد
قرر الاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها زيادة المخزون الاحتياطي والاستراتيجي من الغاز، والعمل على الحد من إنتاجية الغاز بالدول الأوروبية المنتجة له، مع تخزين كميات إضافية من الغاز المستورد من روسيا وبحر قزوين، وذلك تحسبا لمواجهة أزمات أخرى محتملة من روسيا.
وجاء القرار بعد مباحثات بين مفوضية الطاقة الأوروبية ووزراء الطاقة والنقل خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك في إجراء احترازي لعدم تكرار أزمة الغاز الروسية وتداعياتها التي نجمت عن الخلاف بين روسيا وأوكرانيا الأسبوع الماضي بسبب رفع سعر الغاز الروسي 5 أضعاف عما كان عليه العام الماضي.
وتم تكليف وزير الطاقة الهولندي برنك هورست لوضع تصور حول الإجراءات التي ستطبقها دول الاتحاد لتحقيق الزيادة في المخزون بمعدلات لا تؤثر على الاحتياجات الحالية للدول الأوروبية في السوق.
يذكر أن 80% من الواردات الأوروبية للغاز تأتي عن طريق أوكرانيا، وقد تأثرت معدلات صادرات الغاز الروسي لعدد من الدول الأوروبية بصور طفيفة خلال نشوب الأزمة الروسية الأوكرانية.

ma7koom
11-01-2006, 07:16 AM
توقع تراجع المخزونات الأمريكية يشجع أسعار النفط على الارتفاع


لندن: رويترز
ارتفعت أسعار النفط الخام أمس بعد الخسائر الحادة التي منيت بها في الجلسة السابقة بفعل توقعات بطقس معتدل في الولايات المتحدة مدفوعة بتوقعات تشير إلى تراجع المخزونات الأمريكية الأسبوع الماضي.
وارتفع مزيج برنت القياسي إلى 62.57 دولاراً للبرميل لعقود فبراير، وكان مزيج برنت انخفض 71 سنتا الاثنين إلى 62.01 دولاراً بعد صعوده إلى 63.21 دولاراً ليسجل أعلى مستوى منذ 3 أشهر.
وصعد سعر الخام الأمريكي الخفيف إلى 64.14 دولاراً للبرميل في التعاملات الإلكترونية على نظام أكسيس.
وارتفعت أسعار النفط أكثر من 6 دولارات منذ هبوطها في ديسمبر بفضل موجة إقبال على الشراء من جانب صناديق الاستثمار لكن المتعاملين قالوا إن توفر المعروض يمثل عامل ضغط نزولي على الأسعار.
وتصدر اليوم بيانات المخزون الأمريكي ومن المتوقع أن تظهر هبوط مخزون النفط الخام 600 ألف برميل في الأسبوع الماضي وفقا لمسح أجرته رويترز.
لكن من المتوقع ارتفاع مخزون المشتقات الوسيطة مليوني برميل وزيادة مخزون البنزين بواقع 1.7 مليون برميل. وارتفع سعر وقود التدفئة إلى 1.7750 دولار للجالون بينما زاد البنزين إلى 1.7665 دولار للجالون.
وصعد سعر السولار "زيت الغاز" 25 سنتا إلى 529.50 دولاراً للطن في بورصة البترول الدولية في لندن.

ma7koom
11-01-2006, 07:16 AM
البلاتين يخالف الهبوط ويرتفع لأعلى مستوى منذ 1980
الذهب يتخلى عن ارتفاعه في 25 عاما بعد مبيعات لجني الأرباح


لندن: رويترز
أدت عمليات بيع لجني الأرباح إلى انخفاض الذهب عن أعلى مستوى منذ 25 عاما بعدما تجاوز مستوى 550 دولارا للأوقية "الأونصة" لكن متعاملين ومحللين قالوا إنهم يتوقعون مزيدا من المكاسب مع إقبال مستثمرين جدد على الشراء.
كما تراجعت الفضة لكن البلاتين تحدى هبوط الذهب وارتفع إلى 1020 دولارا ليسجل أعلى مستوى منذ مارس عام 1980.
وظل المتعاملون على تفاؤلهم بشأن الذهب لإقبال المستثمرين على تنويع استثماراتهم بفعل المخاوف بشأن الدولار والتوترات العالمية وارتفاع تكاليف الطاقة.
ومن العوامل التي دعمت الذهب هذا الأسبوع ما تردد عن اتجاه الصين لتنويع احتياطياتها من النقد الأجنبي.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 544.70-545.50 دولاراً للأوقية انخفاضا من 548.50-549.25 دولاراً في أواخر المعاملات في نيويورك أول من أمس عندما أدى الإقبال على الشراء من جانب صناديق الاستثمار إلى ارتفاع الذهب إلى 550.75 دولاراً ليسجل أعلى مستوى منذ يناير 1981.
وارتفع البلاتين في المعاملات الفورية إلى 1018-1022 دولارا للأوقية من 1001-1005 دولارات في أواخر المعاملات في نيويورك.
وتراجع البلاديوم إلى 272-277 دولارا من 275-280 دولارا للأوقية.
واستمر انخفاض الفضة حيث تراجعت إلى 9.03-9.06 دولارات من 9.20-9.23 دولارات للأوقية.

ma7koom
11-01-2006, 07:17 AM
مطالب بتطبيق صارم لمشروع العقد الموحد
هروب العمالة الحدث الأبرز على مستوى قطاع الاستقدام في 2005


الدمام: سلمان محمد
سلطت قضية تأخر وصول العمالة الفلبينية إلى السوق السعودية الضوء على واقع سوق الاستقدام والذي بات يعاني من ظواهر التخلف والهروب، فضلا عن جملة تعقيدات تقف أمام الحصول على تأشيرات الاستقدام، مما أدى إلى بروز سوق سوداء تعمل فيها فئات متخصصة في تأجير العمالة بصورة غير رسمية وبعيدة عن الرقابة والملاحظة.
وقال عضو لجنة الاستقدام بغرفة الشرقية صالح العباد إن عام 2005 شهد أكبر ظاهرة هروب من قبل العمالة، في السنوات الأخيرة، كما شهد تفاقم ظاهرة التخلف من قبل العمالة وأشار إلى ما تعرضه وسائل الإعلام من قصص إلقاء القبض على أوكار العمالة غير المرخصة.
وأضاف أن الجديد في هذا الأمر هو تفشي هذه الظاهرة في أوساط النساء، والتي تمثلت في بروز عمالة نسوية متخلفة، جاءت إلى المملكة تحت ترخيص معين، ولم تعد إلى بلادها، وصارت تمارس عملها بكل يسر وسهولة، وتجد من يستقبلها ويتفاعل معها.
ودعا العباد إلى تنظيم سوق الاستقدام بشكل كامل، حيث تبدأ العملية بإنشاء مكاتب خاصة باستقدام العمالة للسوق السعودية، في الدول المسموح الاستقدام منها، كي تتأكد من كافة الشروط المطلوب توافرها في العمالة التي تأتي إلى السوق، وتطبق العقد الموحد عليها، بدلا من التلاعبات التي تمارسها تلك المكاتب، التي لا تزال تمارس سلوكيات مضادة للسوق السعودية، ويكون دور هذه المكاتب رصد المكاتب المخالفة، والتعميم عليها ومنع التعامل معها، ليس على مستوى المملكة وحسب، بل على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
في السياق ذاته دعا مستثمرون في قطاع الاستقدام إلى دراسة واقع الاستقدام ووضع الحلول الجذرية، التي تحد من هذه المشاكل.. مشيرين إلى أن للمسألة شقين، أحدهما في الدول المصدرة للعمالة والثاني في الداخل وكلاهما يحتاج إلى تنظيم حتى تتحقق الانسيابية في عملية الاستقدام، بلا مشاكل.
وذكر مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ممثلا باللجنة الوطنية للاستقدام أن سفارة دولة الفلبين في السعودية أبلغته حول أسباب التأخر الحاصل في استقدام العمالة الفلبينية، والمتمثلة في "الإجراءات المطولة للحصول على شهادات اللياقة الصحية للعمالة، والصعوبة في حجوزات الطيران بسبب كثافة الراغبين في السفر إلى السعودية من تلك العمالة".
ودعت اللجنة كافة مكاتب الاستقدام السعودية بوضع هذه الظروف في اعتبارها عند إبرام عقود استقدام العمالة الفلبينية مع المتعاملين تلافيا لحدوث خلافات مع العملاء.
وبين عضو لجنة الاستقدام بغرفة الشرقية حسين المطيري أن ظاهرة التأخير في العمالة الفلبينية أحدثت إرباكا كبيرا، بحكم أن هناك طلبا كبيرا على هذه العمالة، خصوصا من قبل المصانع، بالتالي فإن التأخير قد يحدث خللا في تعاملاتنا مع هذه المصانع التي تعتمد علينا في استقدام عمالتها، لذلك نضطر لأن نطيل فترة توفير هذه العمالة من شهر إلى 3 أشهر، وهذه الفترة تحدث مشكلة لدى معظم المصانع، خصوصا تلك التي تعتمد على العمالة الفلبينية في أنشطتها.
ويرى المطيري أن هذه القضية وغيرها من القضايا حتمت فتح الباب لدراسة سوق الاستقدام ومشاكله الكثيرة، فهو نشاط يحتاج إلى إعادة ترتيب من جديد، كونه يحفل بالعديد من المشاكل التي تهدد الأمن الاجتماعي والاقتصادي الداخلي.
وأضاف: نحن نعاني في الوقت الحاضر من ظاهرة المتخلفات اللائي يأتين إلى مكة تحت تأشيرة الحج أو العمرة، ومن ثم يبقين داخل المملكة، ويعملن بصورة غير نظامية، فهذه الظاهرة فضلا عن آثارها الضارة على المجتمع، أثرت على نشاط الاستقدام الذي يتم وفق شروط تحافظ على الوطن والمواطن، فالشروط التي تطبق على الشخص الذي يأتي إلى المملكة تحت مسمى الزيارة تختلف عن الشروط التي تطبق عليه في حال جاء من أجل البقاء والعمل، بالتالي فهذه مشكلة ينبغي الالتفات لها من قبل الجهات المعنية والعمل على حلها، أو الحد منها.
وتطرق المطيري إلى مشكلة أخرى تتمثل في عملية الهروب من قبل العمالة، حيث يفقد العديد من الكفلاء عمالتهم في غضون أشهر قليلة من الاستقدام، وهذا لن يحدث لولا وجود من يستقبل هذه العمالة الهاربة ويفتح المجال لها بالعمل، ويغطي عليها وعلى المخالفة القانونية التي تنطوي عليها، مؤكدا أن الظاهرة متفشية في أوساط العمالة القادمة من بنجلاديش التي تشكل 20 % من العمالة الموجودة في السوق السعودية، داعيا إلى إيقاف الاستقدام من بنجلاديش بحكم وجود هذه الظاهرة في أوساطها بشكل مركز.
ونوه المطيري إلى أن هذه المشاكل لو أضيفت إلى مشكلة عدم تسهيل عملية التأشيرات للمواطنين، لوجدنا أن الوضع يسير إلى واقع سلبي، أدى إلى ظهور "سوق سوداء" في العمالة، خصوصا العمالة المنزلية، فالمواطن إذا لم يحصل على مطلوبه من العمالة المنزلية بشكل رسمي وسهل، سيضطر حينها إلى الاستئجار من السوق المحلية، بكلفة أكثر، مما يعني زيادة الكلفة والضغط على المواطن، فضلا عن أنه فتح مجالا للبعض الذي يستقدم عمالة منزلية، بغرض تأجيرها، ويكتفي بالاعتماد عليها كمصدر رزق سهل.
وأشار إلى أن هذه المشاكل في سوق الاستقدام يمكن حلها لو سهلت إجراءات الاستقدام، وفق العقد الموحد، وتطبيقه على كل العمالة التي تأتي إلى المملكة.

كناريا
11-01-2006, 07:17 AM
جمعنا الله وأياك في جنات النعيـــــــم .


http://www.arabuploads.com/photos/31310297.gif

ma7koom
11-01-2006, 07:17 AM
بكين تستبعد بيع الاحتياطيات الدولارية لدى المركزي
1.42 تريليون دولار حجم تجارة الصين في 2005


بكين: رويترز
قالت الإدارة العامة للجمارك الصينية أمس إن حجم التجارة الخارجية للصين بلغ 1.42 تريليون دولار في العام الماضي بزيادة نسبتها 23.2 % عن العام السابق.
وجاء هذا الرقم في خطاب ألقاه مو شينشينج رئيس الإدارة ونشر على موقعها على الإنترنت.
وأصدرت وزارة التجارة أول من أمس أرقام عام 2005 لتجارة قطاع التكنولوجيا المتقدمة ونسبة هذا القطاع من إجمالي حجم التجارة.
وبناء على تلك المعلومات بلغ فائض الميزان التجاري للعام الماضي بأكمله نحو 104 مليارات دولار.
من جانب آخر قال مسؤول كبير في البنك المركزي الصيني أمس إن الصين لن تبيع أصولها الحالية بالدولار في إطار خطة تنويع احتياطاتها بالنقد الأجنبي.
وقال المدير العام لمكتب الأبحاث بالبنك المركزي تانج شو على هامش ندوة مالية إن ما نشر يمثل سوء فهم وإن مثل هذه المبيعات مستبعدة.
ويوم الخميس الماضي

كناريا
11-01-2006, 07:18 AM
جمعنا الله وأياك في جنات النعيـــــــم .


http://www.arabuploads.com/photos/31310297.gif

ma7koom
11-01-2006, 07:19 AM
جمعنا الله وأياك في جنات النعيـــــــم .



http://www.arabuploads.com/photos/31310297.gif




اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآميـــــــــــــــــــــــــــــــ ـن
وكل عام وأنت وتداول بألف خيـــــــــــــــــــــــــــر

ma7koom
11-01-2006, 07:20 AM
نشرت بدورها رسوماً مسيئة للرسول محمد
مجلة نرويجية تنضم إلى «الحملة القذرة» ضد الإسلام





اوسلو - أ.ف.ب:
نشرت مجلة مسيحية نروجية بدورها أمس الثلاثاء رسوما كاريكاتورية للنبي محمد (ص) سبق ان اثارت موجة احتجاجات في العالم الاسلامي اضافة الى تهديدات بالقتل بعد نشرها في صحيفة دنماركية العام الماضي.

واقتداء بصحيفة «يلاندز بوسطن» الدنماركية المحافظة نشرت مجلة «ماغازينت» التي توزع توزيعاً خاصا 12 رسماً كاريكاتوريا لنبي الاسلام في عدد أمس الثلاثاء. وزعم فيبيورن سيلبك رئيس تحرير «ماغازينت» «لقد ضقت ذرعا شأني شأن يلاندز بوسطن من تآكل حرية التعبير الذي يحدث خفية» وواصل سيلبك تصريحاته العنصرية ضد الإسلام.

وبقوله: «مع جريمة قتل ثيو فان غوخ (المخرج الهولندي الذي اغتاله هولندي من اصل مغربي عام 2004) راينا ان الامر لا يتعلق بتهديدات فارغة. نعرف ان حرية التعبير في منطقتنا مهددة من دين ليس غريباً عليه اللجوء الى العنف». وكان نشر يلاندز بوسطن لهذه الرسوم في 30 ايلول/سبتمبر الماضي قد اثار ردود فعل عنيفة في الاوساط الاسلامية في الدنمارك والخارج وتهديدات بالموت ضد الصحيفة وراسم الكاريكاتور.

ma7koom
11-01-2006, 07:20 AM
الجمارك قصرت المهلة بـ 5 أيام
مخاوف من انعكاس فرض الغرامات على أسعار السلع





الرياض - فياض العنزي:
ابدت مكاتب التخليص الجمركي والمستوردين في المملكة استياءها من تحديد مصلحة الجمارك المهلة الممنوحة للمستوردين بخمسة ايام، وفرض رسوم ارضيات بعد انتهاء المهلة.

وكذلك تخوفهم من ان يؤدي فرض الغرامات على وارداتهم الى ارتفاع اسعار تلك الواردات عند طرحها في الأسواق عن اسعارها السابقة، وتحميل المستهلك النهائي تلك الغرامات.

وأكدوا ان المهلة غير كافية بسبب توقف العمل في جميع اجهزة الدولة والخدمات المساندة الأخرى، ومن اهم تلك الخدمات قطاع البنوك الذي يعتبر وجوده اساسيا في اصدار المستندات اللازمة للتصدير وكذلك السيولة النقدية للمستوردين.

ويتكبد المستوردون غرامات مالية على حاوياتهم التجارية، في حال تأخرها عن المهلة الممنوحة، وتبلغ الغرامة المالية 20 ريالاً على الطن الواحد.

وأوضح ل«الرياض» رئيس لجنة المخلصين الجمركيين في غرفة الرياض محمد الظافر ان المستوردين لا يستطيعون انهاء معاملاتهم التجارية بدون البنوك.

وقال ان هناك بعض الفروع للبنوك التي تعمل اثناء اجازة العيد، غير انها فروع لعدد محدود من البنوك، وهي في غالبها صناديق جباية للرسوم والإيداعات، اما بالنسبة للاعتمادات والتسهيلات المالية فيتم اصدارها عبر الإدارات العامة والإقليمية للبنوك.

وقال ان المهلة في حقيقتها لا تتجاوز يومين، حيث ان اغلب الناقلين والأيدي العاملة في مكاتب التخليص الجمركي تتوقف عن العمل خلال الأيام الثلاثة الأولى من العيد، وأن اي عمل خلال هذه الفترة يتم بتكاليف اعلى من الأيام العادية.

وأبدى الظافر استغرابه من تقليص المهلة من 10 ايام كما كانت في السابق، والتي كانت متواكبة مع اجازة القطاعات الحكومية، ومع شركات القطاع الخاص الى خمسة ايام فقط. وطالب الظافر مصلحة الجمارك ووزارة المالية بإعادة النظر في موضوع فترة المهلة، للحفاظ على مصالح المستوردين ومكاتب التخليص الجمركي، وكذلك المستهلك لأن اية غرامات يتكبدها المستورد ستضاف على كاهل المستهلك، عند طرح تلك المستوردات في الأسواق المحلية.

ma7koom
11-01-2006, 07:21 AM
يعقد في محرم القادم بمشاركة 12 متحدثاً رئيسياً:
الجريسي: غرفة الرياض تحشد جمعاً من الخبراء المحليين والأجانب في منتدى الموارد البشرية الرابع

http://www.alriyadh.com/2006/01/11/img/111739.jpg الجريسي





أكد الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض اهتمام الغرفة بتعزيز جهود تنمية الموارد البشرية الوطنية وتطويرها بما يخدم قضية توطين الوظائف وإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في مختلف القطاعات في منشآت القطاع الخاص، وهو الهدف الذي تعمل الدولة من أجله في كافة خططها وبرامجها باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه استراتيجية السعودة.

وقال الجريسي ان الغرفة تعتزم تنظيم منتدى الموارد البشرية الرابع تحت رعاية معالي الدكتور غازي القصيبي وزير العمل في الفترة من 4 - 5/2/2006م، بالتعاون مع الجمعية السعودية للإدارة والشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية (HRD) تحت عنوان «الاستثمار في جيل المستقبل»، بمشاركة حشد من الخبراء السعوديين والعرب والأجانب في ميادين تنمية الموارد البشرية.

وذكر أنه سيتحدث أمام المنتدى أربعة متحدثين سعوديين هم: د. عبدالواحد الحميد وكيل وزارة العمل ويتناول «عرض لخطة وزارة العمل في تطوير وتوظيف الموارد البشرية»، د. محمد السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ويتناول «تشغيل النساء في ظل تبني العمل عن بعد».

فيما يتناول د. طارق السليماني.. مدير عام الموارد البشرية بشركة الجميح «إعداد المنظمات السعودية لتحقيق الامتياز والتفوق من خلال الموارد البشرية. هل نحن جاهزون؟»، أما م. فريد زكي السيد.. مدير عام الموارد البشرية بالهيئة العليا للاستثمار فسيتناول «تجربة الهيئة العامة للاستثمار.. تحويل بيئة العمل الحكومية الى بيئة عمل تجارية».

وبالنسبة للمحاضرين العرب والأجانب قال الدكتور الجريسي ان عددهم ثمانية خبراء من بينهم: د. حلمي سلام (مصري).. رئيس مجلس ادارة الخبراء العرب في الهندسة والإدارة الرئيس السابق للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية الإدارية (IFTDO) ويتناول «تنمية الموارد البشرية في المنظمات العربية (الآفاق والتحديات)».

ويتناول د. م. اسماعيل عثمان (مصري).. رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية لمشروعات النقل والسكك الحديدية، «إعداد قيادات المستقبل»، ود. هيوبرت راميرساد (هولندي).. رئيس مؤسسة (TPS) للتدريب والاستشارات هولندا ويتناول «النظام الشامل لبطاقات الأداء المتوازنة (مدخل تنمية الموارد البشرية)».

أما د. روجر أديسون (أمريكي).. رئيس الجمعية الدولية لتطوير الأداء (ISIP) (أمريكا) - رئيس المنتخب للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية (IFDTDO)، ويتناول «تكنولوجيا الأداء البشري وتنمية الموارد البشرية»، فيما يتناول د. جون استفنز (بريطاني).. خبير تطوير الأداء بالمعهد البريطاني للأفراد والتنمية CIPD رئيس لجنة تطوير الأداء بالاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية (IFTDO)، «الأداء المتميز في العمل HPW للجميع».

وعن محاور المنتدى قال الجريسي إنها تشمل ستة محاور رئيسية هي:

المحور الأول: ا ستراتيجيات تنمية الموارد البشرية:

استراتيجيات محلية، استراتيجيات إقليمية، واستراتيجيات عالمية.

المحور الثاني: تدريب وتنمية الموارد البشرية:

الدور الجديد لمؤسسات التدريب، والتعليم والتدريب عن بعد والجودة الشاملة في التدريب وتخيط وبناء المسارات الوظيفية.

المحور الثالث: ثقافة المنظمة والتنوع الحضاري:

تأثير الثقافات المختلفة على ادارة الموارد البشرية، وتحقيق التناغم بين الثقافة الوطنية وثقافة المنظمة وفرق العمل المتباينة الجنسيات وفرق العمل الافتراضية.

المحور الرابع: التحديات التي تواجه ادارة الموارد البشرية:

بناء وتعزيز الثقة التنظيمية، تنمية الالتزام والولاء للمنظمة، المقارنة المرجعية في تنمية الموارد البشرية والاغتراب الاداري والتكيف والتمكين الوظيفي، توطي الوظائف وتكيفها مع المنافسة العالمية.

المحور الخامس: تدريب العنصر النسائي المعوقات والطموح:

واقع التدريب في المؤسسات النسائية، والرؤية المستقبلية لدور الموارد البشرية النسائية والتحديات والصعوبات التي تواجه التدريب النسائي.

المحور السادس: تجارب وحالات متميزة وناجحة:

شركات ومؤسسات وجمعيات تعاونية وخيرية ومنظمات محلية ودولية، والمقارنة المرجعية.

وأعرب رئيس غرفة الرياض عن أمله في أن يحقق المنتدى أهدافه في تعزيز وتنمية الموارد البشرية الوطنية مؤكداً عزمهما على حشد كافة الامكانات لتحقيق ذلك الهدف في اطار تعاون القطاع الخاص مع الدولة في بلوغ هذه الغايات، مؤكداً أن رعاية معالي وزير العمل للمنتدى ستسهم تحقيق النجاح الذي يتطلع إليه الجميع.

وعن فكرة تنظيم المنتدى أوضح الدكتور عبدالله الشدادي مستشار الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للمعلومات والتدريب ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى ان الغرفة كانت قد بدأت عقد لقاء سنوي في عام 2001م تحت عنوان «لقاء التوظيف والسعودة» واستمر على التوالي في عامي 2002م و2003م وعقدت جميعها تحت رعاية وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق الدكتور علي بن ابراهيم النملة وجاءت على النحو التالي:

في عام 2001م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الأول بتاريخ 15/10/1422ه الموافق 30/12/2001م واشتمل على 6 محاور شارك فيها 11 محاضراً على مدى يومين وكانت جميع المشاركات محلية.

وفي عام 2002م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثاني بتاريخ 25/10/1423ه الموافق 29/12/2002م واشتمل كذلك على 6 محاور رئيسية شارك فيها 25 محاضرا على مدى يومين.

وفي عام 2003م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثالث بتاريخ 22/10/1424ه الموافق 16/12/2003م وكان شعاره «نحو استثمار أفضل للموارد البشرية» واستمرت أعماله لمدة يومين، شارك فيه 14 محاضراً وتم تقديم 14 ورقة عمل، وميز هذا اللقاء المشاركات العربية وتكريم المنشآت التي تعاونت في توظيف الشباب السعودي بالتعاون مع مركز التوظيف بالغرفة. واستطرد الدكتور الشدادي ان رأي الغرفة استقر فيما بعد على تحويل اللقاء الى منتدى لتنمية الموارد البشرية بهدف توسيع أهدافه وتعميق غاياته، وقررت عقد المنتدى في العام الحالي على ان يحمل اسم المنتدى الرابع لتنمية الموارد البشرية كما قررت توسيع المشاركة فيه ليشمل خبراء عرب وأجانب اضافة الى الخبراء السعوديين، مشيرا الى انه تم تشكيل عدة لجان عمل للاعداد لهذا المنتدى.

ma7koom
11-01-2006, 07:23 AM
فيما يضخ مشروعا «الخرسانية» و«خريص» مليوني برميل يومياً
(أرامكو) تخطط لإنجاز 15 مشروعاً لاستخلاص سوائل الغاز وإنتاج الزيت الخام بتكلفة 20 مليار ريال





الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:
تخطط شركة ارامكو السعودية لإنجاز أكثر من 15 مشروعاً في مجال استخلاص سوائل الغاز الطبيعي وإنتاج الزيت الخام ومن بينها مشروع الحوية ومشروع إنتاج الزيت الخام في الخرسانية الذي يتوقع أن تبلغ طاقته الإنتاجية 500 ألف برميل في اليوم ومشروع تطوير إنتاج الزيت الخام في خريص الذي ستصل طاقته الإنتاجية إلى 1,2 مليون برميل في اليوم وبتكلفة إجمالية تقدر ب 20 مليار ريال حيث يتوقع أن تحقق هذه المشاريع أعلى درجات المنافسة بين مشاريع ارامكو الأخرى محلياً وعالمياً.

وتأتي هذه الأعمال في ظل توقعات تشير إلى أن أعمال إقليم الخليج الخاصة بصناعة النفط ستبلغ 421 مليار دولار في الفترة من عام 2005م إلى عام 2010م حصة الإمارات منها 95 مليار دولار وإيران 80 مليارا وقطر 46 مليارا والكويت 35 مليارا والعراق 15 مليارا والبحرين 10 مليارات وعمان 10 مليارات حيث يتوقع استمرار النمو الاقتصادي وإتاحة فرص ضخمة للاستثمار في هذه القطاعات.

وتمثل جميع الأسواق منها آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية أهمية استراتيجية لشركة ارامكو وخاصة أسواق آسيا التي تعد من أهم أسواق الشركة في الوقت الذي تحاول ارامكو الحفاظ على اسواقها الثلاث الرئيسية مع توجيه نسبة أكبر من صادراتها للاسواق الاسيوية حيث توجه ارامكو نحو 60٪ من مبيعاتها الخارجية ما يعادل نحو 4,5 ملايين برميل يوميا إلى آسيا فيما تنتج الشركة حاليا أكثر من 10 ملايين برميل يوميا فيما تسعى لتصعيد هذه الطاقات بعد دخول كافة مشاريعها التوسعة مرحلة الإنتاج. وكانت ارامكو قد بدأت بالاستثمار في آسيا في التسعينات بشراء حصص في مصاف في كوريا الجنوبية (35٪ من أسهم اس - أويل) والفلبين (40٪ من اسهم بترون) إضافة إلى شرائها حصة 10٪ في شركة شوا شل اليابانية. وتورد ارامكو حاليا نحو 450 الف برميل يوميا للصين (19٪ من إجمالي الصادرات) و1,148 مليون برميل يوميا لليابان 27٪ ) و688 الف برميل يوميا لكوريا الجنوبية (بنسبة 32٪).

ويشار إلى أن ارامكو السعودية قد دعمت موقفها التنافسي في مجال إنتاج الزيت الخام العربي الخفيف حيث ساهم حقل القطيف وهو أحد أكبر مشاريع انتاج البترول الحديثة بطاقة 500 ألف برميل يومياً من الخام العربي الخفيف في تصعيد الطاقات الإنتاجية وبتكاليف قدرت ب3,5 مليارات ريال ويضم معامل لفصل الزيت عن الغاز ووحدة لمعالجة الغاز تحت ضغط منخفض ومن المتوقع ان يصل حجم انتاج الغاز ما لا يقل عن 1,6 مليار قدم مكعب في اليوم وتم إضافة وحدات لاستخلاص الكبريت. كما ساهم مشروع توسعة حقل أبو سعفة في إضافة 300 ألف برميل في اليوم من الزيت وبذلك فقد تمكن حقلاي القطيف وأبوسعفة من إنتاج 800 ألف برميل من الزيت العربي الخفيف والمتوسط ونحو 370 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الطبيعي المرافق ويضم 100 مضخة كهربائية غاطسة في حقل أبوسعفة لتحقيق معدل إنتاجي أقوى.

وقد أسهم الحقلان الجديدان في دعم مكانة المملكة كدولة يعتمد عليها في استقرار أسعار الزيت وتلبي الحاجة العالمية المتزايدة عليه إضافة إلى الحفاظ على أسعار ثابتة ومستقرة في الأسواق حيث يوفر حقل القطيف 500 ألف برميل من مزيج الزيت العربي الخام الخفيف من ثلاثة مكامن في حقل القطيف هي: «عرب - سي»، و«عرب - دي»، و«الفاضلي الأسفل»، لكونها تختزن أكبر احتياطيات متبقية. ويشار الى ان الطاقة الانتاجية للمملكة بلغت نحو 9,3 ملايين برميل يوميا فيما تنتج حالياً 9,5 ملايين برميل يوميا ولديها طاقة فائضة لإضافة مليون برميل يوميا أخرى للامدادات في وقت قصير. وكانت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي قد قفزت الى مستوى قياسي جديد متخطية حاجز ال 70 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي مع اشتداد المخاوف من نقص امدادات المعروض من نيجيريا ومنتجين كبار اخرين خلال فصل الشتاء.

ma7koom
11-01-2006, 07:23 AM
الكوارث ناتجة عن تصاريح المجاملة
خلل بين العرض والطلب بسبب غياب البيانات العقارية عن المساكن في مكة

http://www.alriyadh.com/2006/01/11/img/111100.jpg ياسر الخولي




كتب - عمر إدريس:
قال ياسر فتحي الخولي الخبير في شؤون الحج والعمرة إن عدم توفر بيانات حقيقية عن العقارات الصالحة للسكن للحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة أدى إلى حدوث خلل في التوازن بين العرض والطلب.

وطالب بضرورة أن تعمل لجان الكشف على الدور الصالحة لإسكان الحجاج والمعتمرين وفق آلية تخضع للحكومة الإلكترونية ومن خلال قاعدة بيانات مرتبطة بأمانة العاصمة المقدسة والدفاع المدني وبمتابعة من قبل هيئة الرقابة والتحقيق، وذلك منعاً لحدوث كوارث ناتجة عن تجاوز بعض الموظفين الذين يمنحون تصاريح البناء مجاملة لصاحب الدور السكنية.

وأوضح أن المشاريع السكنية الضخمة المتوقع تنفيذها خلال الخمس سنوات القادمة يمكن أن ترفع من مستوى أداء الدور السكنية خاصة وأن هذه المشاريع سوف تنفذ وفق أحدث المواصفات المعمارية الحديثة على عكس بعض الدور السكنية التي يقوم بعض الأفراد ببنائها بمجهود شخصي وعن طريق عمالة نظامية وغير نظامية في أغلب الأحيان ودون إشراف هندسي يضمن صلاحيتها لسكن الحجاج والمعتمرين.

واعتبر أن الاستثمار في الدور السكنية المخصصة للحجاج والمعتمرين عامل جذب رفيع المردود لصناعة السياحة التي قررت المملكة الارتقاء بها بصفتها نشاطاً اقتصادياً على غاية من الأهمية لدعم اقتصاد المملكة. ومن هذه الزاوية يمكن أيضاً النظر إلى تطوير قطاعات أخرى مثل الفندقة والنقل مما يعني في نهاية المطاف توفير الألوف من الوظائف والفرص التجارية الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أنه يتطلب لنجاح هذه الصناعة علىِ وجه يليق بوجه المملكة الحضاري ويلبي في نفس الوقت الغايات الكبرى المتمثلة في خدمة الإسلام والمسلمين، وضع خطة وطنية ذات أبعاد استراتيجية شاملة تراعي كافة المتغيرات وتربط بينها بصورة علمية مدروسة، تجعل من جميع القطاعات المشاركة في نشاط الحج والعمرة أدوات فاعلة لتنمية السياحة الدينية.

واقترح أن تكون الفرق التنفيذية الرقابية القلب النابض والعقل المخطط لهذه الصناعة الحيوية بالنسبة لمكانة المملكة بصفتها قبلة المسلمين ومهوى الأفئدة، وبالنسبة للاقتصاد المحلي بالمنطقة الغربية والوطني على مستوى المملكة.

وتابع الخولي قائلاً: يجب أن تكون المهام المنوطة بكل فريق ميداني ذات عناصر متعددة تهدف في نهاية المطاف إلى وضع خطة عمل تتكامل مع بقية خطط العمل الموضوعة للفرق الأخرى وتشكل هذه الخطط في مجموعها استراتيجية العمل التي سيقع ضمن إطارها نشاط العمرة في ثوبه الجديد.

وأكد ضرورة اعتماد هذه الفرق على النزول إلى ميدان التنفيذ الفعلي والوقوف على حقائق الأمور كما هي في وضعها الحالي والاستماع إلى جميع الملاحظات والآراء، والخروج بعد ذلك بتوصيات ومقترحات تنبع من الواقع وتستفيد من التجارب وتستعين بالنظريات الحديثة في مجالات المال والأعمال والإدارة.

وأضاف: لابد من القيام بزيارة الجهة المعنية مرة أو عدة مرات حسب الحاجة وعقد اجتماعات مكثفة مع مسؤولي الجهة المعنية والاطلاع على التعليمات المتبعة لأداء المهام والاستعانة بمن يلزم من ذوي الخبرة إذا لزم الأمر في بعض التفاصيل الدقيقة. ولفت إلى أنه كلما كانت المعايير دقيقة وقابلة للقياس كلما كان التقويم عملياً وأقرب إلى الدقة والفاعلية. ولعل أهم عنصرين تسعى أي مؤسسة ناجحة إلى قياسهما «الكفاءة» و«الفاعلية» سواء لأنشطتها أو لأفرادها أو لإداراتها.

ma7koom
11-01-2006, 07:23 AM
غرفة الرياض تستقبل المراجعين خلال عطلة عيد الأضحى






تواصل الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عملها لخدمة المنتسبين والمراجعين عبر إدارة المنتسبين طيلة أيام عطلة عيد الأضحى المبارك فيما عدا أول أيام العيد الذي يصادف اليوم الثلاثاء لإنجاز الاشتراكات لمنتسبيها وتوثيق المعاملات للمراجعين حرصاً من الغرفة على عدم تعطيلها خلال إجازة العيد.

وتعمل الغرفة طوال أيام العطلة لفترة دوام واحدة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر، على أن تعاود عملها المعتاد لتصديق المعاملات عقب انتهاء العطلة من السابعة والنصف صباحاً إلى التاسعة مساءً.

من جهة أخرى تقيم الغرفة - جرياً على عادتها سنوياً - حفل معايدة بالعيد لموظفيها صباح يوم الاثنين 16/1/2006م وهو اليوم الأول لعودة الغرفة للعمل عقب عطلة العيد يحضره الأمين العام للغرفة الأستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل وكبار المسؤولين بالأمانة العامة والموظفون حيث يتبادل الجميع التهاني بمناسبة العيد. وعبّر الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن أسمى التهاني بعيد الأضحى المبارك للقيادة الرشيدة وللشعب السعودي الكريم، ولقطاع الأعمال مبتهلاً إلى الله عز وجل أن يمن على المملكة والأمة الإسلامية والعربية بالخير والبركات والسلام والأمن، وأن ييسر لحجاج بيت الله الحرام حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعودة سالمة لأوطانهم.

ma7koom
11-01-2006, 07:24 AM
يخدم 5000 سيدة
غرفة الطائف تفعّل أداء مركز سيدات الأعمال





الطائف - إسماعيل إبراهيم:
وضعت الأمانة العامة للغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الطائف برنامجاً لتفعيل اعمال مركز سيدات الأعمال الذي انشئ مطلع العام الحالي وتحقيق الاهداف المتوخاة من هذا المركز لخدمة شريحة من المنتسبات للغرفة ولتعزيز دورهن في خدمة الاقتصاد الوطني، ويعمل المركز على تزويدهن بكل مستجدات الانظمة والتعاميم الداعمة لتطوير الحركة الاقتصادية.. ويقدر فرع وزارة التجارة والصناعة بالطائف عدد الحاصلات على سجلات تجارية بالمحافظة والمحافظات المرتبطة بأكثر من 5000 سيدة اعمال يعملن في مجالات متنوعة بالقطاع الخاص مما يجعل دور الغرفة في ايجاد مركز لخدمتهن امراً ملحاً لتنظيم اعمال هذه الشريحة وتزويدهن بكل جديد.

وتعول الغرفة كثيراً على هذه الشريحة من سيدات الأعمال في دعم قطاع الانتساب والتصاديق بعد ان ابانت التقارير والاحصاءات للعام المالي 1425 - 1426ه انخفاضاً واضحاً في عدد المشتركين والمشتركات في الدرجات الخمس (الممتازة، الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة) وبإجمالي لا يتجاوز 3776 مشتركاً ومجدداً خلال الفترة الماضية وهو رقم ضئيل وله تأثيره في انخفاض ايرادات الغرفة علماً بأن عدد السجلات التجارية المستخرجة في الطائف والخرمة وتربة ورنية والمدية يتجاوز 30 الف سجل تجاري اي ان غرفة الطائف لا تستحوذ سوى على 12٪ من عدد التجار والصناع بالقطاع الخاص بصفتهم منتسبين بالدرجات المختلفة بينما 88٪ من التجار غير منتسبين بالغرفة وقد حققت اشتراكات الأعضاء 2,439,200 ريال بنسبة انحراف عن الايراد التقديري - 5,31٪ حيث كان تقدير الغرفة لاشتراكات الاعضاء يتجاوز 576,000 ،2 ريال وبالتالي انعكس ذلك على رسوم التصاديق التي وصلت الى 737,440، ريالاً خلال نفس الفترة. الأستاذ صلاح الحداد امين عام غرفة الطائف اكد ان هناك خطوات جادة لتنمية الايرادات خلال العام المالي الجديد يوازي التطلعات المتعددة وتعمل الغرفة على تدعيم خدماتها المقدمة للمشتركين بحيث تناسب الدور المؤمل من الغرفة كبيت للمال والأعمال.

ma7koom
11-01-2006, 07:24 AM
السعودية تشارك في المنتدى الأول لأسواق المال الخليجية
500 شركة مساهمة خليجية تستثمر 4000 مليار ريال في أسواق المال






تشارك السعودية في فعاليات المنتدى الأول لاسواق المال الخليجية الذي يرعاه صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة في منتصف يناير.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى المحامي ماجد محمد قاروب ان المنتدى الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب بدعم من مركز دبي المال العالمي يأتي في اطار المكانة المتميزة التي تنفرد بها اسواق الاوراق المالية الخليجية واحتلالها مراتب متقدمة في اسواق المال العالمية كونها المحرك الأساسي في الاستثمارات النفطية العالمية والهدف الاقوى لجذب الرساميل الى منطقة تشهد العديد من المتغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية تهدف في مجملها الى رسم وجودها على الخارطة العالمية بالشكل الذي يتواءم ومتطلبات المرحلة الحالية.

وأضاف ان المرحلة الحالية تتطلب مواجهة التحديات الاقليمية والدولية والتعامل معها بالشكل الذي يتوافق من التوجهات المستقبلية في بناء سوق خليجي مشترك ليتمكن من مواجهة التكتلات الدولية من خلال انظمة وقوانين تتوافق مع السياسات الدولية الجديدة في التعاطي مع الاقتصاد العالمي. وشدد قاروب على المعطيات والاحداث المتلاحقة تلزم الدول الخليجية تفعيل انظمتها وقوانينها المعمول بها داخلياً وخارجياً في سوق المال البورصة التي يتواجد بها نحو 500 شركة مساهمة خليجية يزيد حجم الاموال فيها عن 4000 مليار ريال سعودي موزعة على دول المجلس.

وبين انه من هذا المنطلق يأتي أهمية المنتدى الأول لاسواق المال الخليجية ليكون البداية الحقيقية لمناقشة الانظمة والقوانين وايضاحها والسبل الكفيلة باستمرار نمو البورصات الخليجية وسط التحديات المقبلة والخروج بأفكار ورؤى لمستقبل السوق.

ولفت الى ان المنتدى الذي سيشارك فيه أكثر من 400 متخصص وخبير في الشؤون المالية والاقتصادية والادارية بالإضافة الى المهتمين والمستثمرين في اسواق المال الخليجية والعربية والدولية وصناع القرار من اصحاب ومديري المحافظ والصناديق الاستثمارية في الاسهم المحلية والخليجية والعربية والدولية ورؤساء كبرى البنوك في العالم.

وأشار قاروب ان المنتدى وضع عدة محاور رئيسية تتركز في شرح النظام القانوني العام واجراءات التسجيل والترخيص لأسواق المال الخليجية وبيان المسؤوليات القانونية التي تواجه الشركات المساهمة وادارتها التنفيذية ودور البنوك وشركات الوساطة والمكاتب الاستشارية في اسواق المال مع تقديم تجارب الدول المجاورة في سوق الاوراق المالية والبورصات وآلية فض المنازعات والتحكيم بالإضافة إلى اثر الاعلام في اسواق المال وهي الجلسة التي ترعاها قناة سي ان بي سي العربية المتخصصة في الاقتصاد.وأوضح ان المنتدى سوف يتناول كذلك شرح الانظمة العامة لاسواق المال الخليجية واجراءات التسجيل والترخيص في مواضيع واوراق عمل هامة مثل النظام والمسؤولية القانونية لاعضاء مجالس الادارة وكبار التنفيذيين في الشركات المساهمة العامة واثر اسواق المال على الشركات العائلية الخليجية ومفهوم حوكمة الشركات المساهمة من الناحية الادارية والقانونية مع بيان دور البنوك وشركات الوساطة في اسواق المال وكذلك المكاتب الاستشارية واثر الاعلام الفضائي والمقروء في اسواق المال وبيان آلية فض المنازعات والتحكيم وأهمية الدور التوعوي والتثقيفي لهيئات اسواق المال مبيناً ان المنتدى وجه الدعوة لرؤساء هيئات اسواق المال الخليجية ورؤساء البنوك والمتخصصين في مجال الادارة والاقتصاد والقانون على مستوى دول العالم. ونوه قاروب بالمكانة التي احتلها مركز دبي المالي العالمي خليجياً ودولياً وأصبح من اهم مراكز المال والاقتصاد في العالم.

ma7koom
11-01-2006, 07:25 AM
الأمير فيصل بن عبدالله يستضيف 300 حاج ويتكفل بنفقاتهم






تكفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز وأسرته، باستضافة ما يقارب الثلاثمائة حاج وحاجة من غير القادرين من أبناء المملكة العربية السعودية والمقيمين بها لأداء فريضة الحج هذا العام، وذلك بالتنسيق مع إدارة خدمة المجتمع بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

وقد توجهت تلك الجموع إلى مكة المكرمة بحافلات خاصة انطلقت من مبنى الغرفة بالرياض، وتحت إشراف نخبة من المتطوعين العاملين بالغرفة، وعلى رأسهم مدير إدارة خدمة المجتمع الأستاذ عسكر الحارثي، الذين حرصوا على إنهاء إجراءات السفر وتوفير كافة وسائل الراحة لضيوف الرحمن. وتُعدُ هذه المبادرة من السنن الحسنة لسمو الأمير فيصل بن عبدالله وحرمه وأبنائه، حيث بادر سموه بالتكفل بنفقات حج المئات على مدى السنوات الماضية.

من جهته وصف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي، تلك المبادرة بأنها عمل خيري مميز يُعَدُ سنة طيبة، وقدرة للآخرين الباحثين عن أبواب خير جديدة تلبي احتياجات وأحلام المسلمين.

وقال الجريسي: أتوجه إلى الله العلي القدير أن يثيب سمو الأمير فيصل بن عبدالله وأسرته خيراً عن هذه المكرمة التي لمسنا خلال الأعوام الماضية وهذا العام حجم انعكاساتها على المستفيدين منها، ومدى فرحتهم بأن حقق الله لهم رجاءهم في أداء مناسك الحجم رغم ظروفهم الصعبة.

وأضاف الجريسي: يسعدني باسمي شخصياً وبالإنابة عن مجلس إدارة الغرفة أن أهنئ سمو الأمير فيصل على توفيق الله له ولأسرته في تبني هذه المناسبة الحسنة، وحرص سموه على استمرارها، وأدعو الله أن تكون في ميزان حسناتهم جميعاً، كما أتوجه لسموه بالشكر والامتنان على ثقته بأن يتم تنفيذ إجراءات هذه المبادرة عن طريق إدارة خدمة المجتمع بالغرفة التي تشرفت بهذه الثقة الكريمة.

من جانبه أشاد الأستاذ عبد الله المقيرن المشرف العام على إدارة خدمة المجتمع، بمبادرة سمو الأمير فيصل بن عبدالله، مشيراً إلى أنها صورة رائعة لما يتميز به المجتمع السعودي المسلم من تكافل وتراحم، وحرص من أهل الخير على تحسس احتياجات غير القادرين.

وقال المقيرن: إن قادة هذا البلد الطيب وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين اعتادوا سنوياً على استضافة المئات بل الآلاف من المسلمين غير القادرين لتأدية فريضة الحج، إيماناً منهم بأهمية هذه الشعيرة لكافة المسلمين، ومساهمة منهم في تقديم الدعم بأشكاله المختلفة للمحتاجين من أبناء الدين الحنيف على مختلف جنسياتهم، إحياء لسنن كريمة قديمة اعتادها جيران الكعبة المشرفة والحرم المكي الشريف من وجهاء قريش وساداتها سكان مكة المكرمة الذين تكفلوا بأمور السدانة ولا زالت قائمة في بيت آل شيبة الكرام والرفادة والسقاية وإطعام الحجيج، الذي أخذت الدولة الكثير منها على عاتقها ولم تحرم الراغبين من ذوي الخير أمثال سمو الأمير فيصل بن عبدالله، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما بُعِثتُ لأتمم مكارم الأخلاق» وهذا العمل وأمثاله لعمري إنه من أنبل الأخلاق ودعوة إلى الله بأنجح الطرق.

في هذا الإطار تأتي مبادرة سمو الأمير فيصل بن عبدالله كإضافة لسجل حافل من العطاء والمساندة من أبناء المملكة لتلبية احتياجات المسلمين والتفاعل مع همومهم.

وأشار المشرف العام على إدارة خدمة المجتمع الى أن حرص سمو الأمير فيصل بن عبدالله، على وصول هذه المكرمة إلى مستحقيها دفع العاملين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وبخاصة إدارة خدمة المجتمع على مضاعفة الجهود للتعرف عن قرب على دراسة أحوال المرشحين للاستفادة من هذه المبادرة من بين الأسر المشمولة بالخدمات الاجتماعية من الغرفة والاختيار فيما بينها وفقاً للحاجة الفعلية خاصة لكبار السن.

وفي تصريح صحفي للدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي مساعد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للشؤون الإعلامية حول هذه المبادرة، قال: إن تعدد أشكال العمل الخيري في بلادنا واتساع خريطته ليشمل المحتاجين داخل الوطن وخارجه لهو أمر يبعث على الفخر لدى كل من ينتمي إلى هذه الأرض الطيبة، ويجسد في نفس الوقت عمق جذور الخير لدى أبناء المملكة الذين يتحسسون حاجات الإنسان في كل مكان، ويهبون للتخفيف عن آلامه وتحقيق أحلامه، وتقديم يد العون له من جنوب شرق آسيا شرقاً إلى أقصى المعمورة غرباً، واليوم تأتي مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز وأسرته لتعكس صورة جديدة ومميزة من صور العمل الخيري الذي ينطلق من تعاليم ديننا الحنيف، ويُسهم في تحقيق ركن من أركان الإسلام ألا وهو فريضة الحج. وأضاف د. المقوشي: ويسعدني في هذه المناسبة أن أوجه تحية تقدير إلى سمو الأمير فيصل وأسرته على تبنيهم هذه المبادرة، وحرصهم على تكرارها سنوياً، تلبية لأمنية غالية للمئات من المسلمين غير القادرين. وتحية شكر واعتزاز بثقة سموه في الغرفة التجارية كقناة لإيصال هذه المبادرة إلى مستحقيها. ودعاء إلى الله العلي القدير أن يجزل له الثواب هو وأسرته عن هذه المكرمة.

ma7koom
11-01-2006, 07:25 AM
توقعات بانخفاض الإنتاج إلى 50,7 مليون برميل يومياً
المخاوف من أبحاث إيران النووية تقود أسعار النفط للارتفاع





نيويورك، واشنطن - أ. ش. أ، رويترز:
اتجهت أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية الى الصعود مجددا بفعل ردود الفعل العصبية التي أبداها المتعاملون الذين تملكتهم المخاوف بعدما أعلنت ايران ازالة الأختام عن مؤسسات نووية من أجل استئناف بحوثها لتخصيب اليورانيوم كما تفاعلت الأسواق بتعليقات صينية قالت ان حكومة بكين ربما تلجأ الى شراء المزيد من النفط من أجل بناء احتياطي نفطي استراتيجي.

وارتفعت أسعار الخام في التعاملات المبكرة في سوق نيويورك لتجارة السلع المعروف باسم (نايمكس) بنحو 60 بنسا ليصل سعر البرميل في العقود الآجلة (تسليم فبراير) الى 64,10 دولاراً.

وكانت عقود الشهر ذاته تراجعت بأكثر من واحد في المائة أمس الاول اثر استبعاد مسؤول في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) احتمالات تخفيض المنظمة لانتاجها من النفط في اجتماع مزمع عقده نهاية الشهر الجاري. وشرعت أسعار الزيت في الارتفاع في أعقاب اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء أن ايران سوف تستأنف بحوث تخصيب اليورانيوم في منشآت نووية في غضون الساعات القليلة المقبلة ما قاد الى تسخين التعاملات واشاعة القلق بين المتداولين.

وتزامن ذلك مع تصريحات أدلى بها مسؤول في البنك المركزي الصيني لم يستبعد فيها شراء الصين للمزيد من النفط من أجل بناء احتياطي استراتيجي للبلاد.

ويرى خبراء نفطيون أن خطوة الصين ربما كانت مؤثرة على وتيرة التداول اليوم (امس) ولاسيما أن بكين عبرت في وقت سابق عن رغبتها في اتخاذ تلك الخطوة والأبعد من ذلك أنها قامت فعليا ببناء مخزونات ربما تماثل أو تزيد على ال 900 مليون برميل الذي تحتفظ به الولايات المتحدة كاحتياطي استراتيجي لها.

تأتي تصريحات الصين بشأن الاحتياطي النفطي الاستراتيجي بعد أسبوع واحد من اعلان الهند عن اتخاذ خطوة مماثلة لبناء احتياطيات نفطية لتأمين احتياجاتها من الخام الذي تعاني من شح شديد في مصادره.

وامتد أصداء التحرك الايراني والاعلان الصيني الى بقية منتجات الطاقة في العقود الآجلة التي جرت في نيويورك اذ زاد نسبيا سعر البنزين الخالي من الرصاص بواقع 0,68 سنت ليسجل 1,7745 دولار للجالون تسليم فبراير كما صعدت أسعار العقود الآجلة لوقود التدفئة بواقع 0,63 سنت مسجلا 1,774 دولار للجالون تسليم الشهر ذاته.

أما الغاز الطبيعي فقد مني بخسائر في نيويورك فاقدا 2,8 سنت مسجلا 9,332 دولارات لكل مليون وحدة قياس حرارية بريطانية.

إلى ذلك قالت ادارة معلومات الطاقة الأمريكية امس ان اجمالي انتاج دول اوبك بما فيها العراق من النفط الخام في ديسمبر كانون الاول الماضي بلغ في المتوسط 30,160 مليون برميل يومياً بزيادة مقدارها 150 الف برميل عما كان عليه في نوفمبر تشرين الثاني.

وكانت اوبك قررت في ديسمبر الالتزام بحصص الانتاج دون زيادة ومن المقرر ان تعقد اجتماعها القادم في فيينا يوم 31 يناير كانون الثاني الجاري لبحث ما اذا كانت ستقلص الانتاج في الربع الثاني من العام وهو الموسم الذي يقل فيه الطلب العالمي الى أدنى مستوياته. وتوقعت ادارة معلومات الطاقة في تقريرها الشهري عن موقف العرض والطلب العالمي على النفط ان يقل انتاج الدول غير الاعضاء في اوبك في يناير الى 50,7 مليون برميل يومياً بانخفاض 200 الف برميل عن ديسمبر.

ma7koom
11-01-2006, 07:25 AM
البلاتين يتحدى ويسجل أعلى سعر منذ 20 عاماً
عمليات جني أرباح تطيح بأسعار الذهب





لندن (رويترز):
أدت عمليات بيع لجني الارباح الى انخفاض الذهب عن أعلى مستوى منذ 25 عاما بعدما تجاوز مستوى 550 دولارا للاوقية (الاونصة) لكن متعاملين ومحللين قالوا إنهم يتوقعون مزيدا من المكاسب مع اقبال مستثمرين جدد على الشراء.

كما تراجعت الفضة لكن البلاتين تحدى هبوط الذهب وارتفع الى 1020 دولارا ليسجل أعلى مستوى منذ مارس اذار عام 1980.

وظل المتعاملون على تفاؤلهم بشأن الذهب لاقبال المستثمرين على تنويع استثماراتهم بفعل المخاوف بشأن الدولار الامريكي والتوترات العالمية وارتفاع تكاليف الطاقة.

ومن العوامل التي دعمت الذهب هذا الاسبوع ما تردد عن اتجاه الصين لتنويع احتياطياتها من النقد الاجنبي رغم ان مسؤولا كبيرا في البنك المركزي الصيني قال إن السوق أساءت تفسير بيان صدر الاسبوع الماضي.

وفي الساعة 1100 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 544,70 - 545,50 دولاراً للاوقية انخفاضا من 548,50 - 549,25 دولاراً في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الاثنين عندما أدى الاقبال على الشراء من جانب صناديق الاستثمار الى ارتفاع الذهب الى 550,75 دولاراً ليسجل أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني 1981.

وارتفع البلاتين في المعاملات الفورية الى 1018 - 1022 دولارا للاوقية من 1001 - 1005 دولارات في أواخر المعاملات في نيويورك. وتراجع البلاديوم الى 272 - 277 دولارا من 275 - 280 دولارا للاوقية. واستمر انخفاض الفضة فتراجعت الى 9,03 - 9,06 دولارات من 9,20 - 9,23 دولارات للاوقية.

ma7koom
11-01-2006, 07:25 AM
رحلات مباشرة لمصر للطيران إلى منتجع شرم الشيخ






تنظم شركة مصر للطيران رحلة سياحية مباشرة من الرياض إلى شرم الشيخ يوم 10 يناير الجاري تستمر ستة أيام.

وأوضح محمد عبدالسميع المدير الاقليمي لمصر للطيران بالرياض ان تنظيم هذه الرحلة جاء بعد النجاح الكبير الذي صادفته التجربة من الرحلات المشابهة الأعوام الماضية.. مشيراً إلى ان هذه الرحلة هي الثامنة ضمن برنامج التنشيط السياحي الذي قامت مصر للطيران بتنظيمه بين الرياض وشرم الشيخ والذي يتضمن العديد من التسهيلات والامتيازات للركاب من بينها سرعة انهاء الإجراءات إلى جانب تنفيذ برنامج سياحي متكامل يلبي كافة الرغبات.

وأضاف عبدالسميع بأن هناك إقبالاً كبيراً من شركات السياحة على تنظيم رحلات شارتر بين الرياض ومنتجع شرم الشيخ خلال عطلة عيد الأضحى المبارك ونصف العام الدراسي. ومن جانبه، أكد أحمد حمدي مدير محطة مصر للطيران بالرياض اكتمال كافة الاستعدادات لموسم عطلة العيد ونصف العام الدراسي بحيث تتم حركة السفر بكل سهولة ويسر مشيداً في ذلك بما تقدمه السلطات المسؤولة في مطار الملك خالد الدولي من كافة التسهيلات التي من شأنها تنظيم حركة السفر.

ma7koom
11-01-2006, 07:26 AM
الزنيدي يؤكد: جميع المذبوحات خضعت للفحص البيطري
مسالخ الرياض تستقبل 30 ألف «أضحية» رغم الزحام الشديد



http://www.alriyadh.com/2006/01/11/img/111744.jpg تحديد مواقع رسمية للباعة الجائلين


متابعة - علي الرويلي - نايف آل زاحم، تصوير - بندر بخش
تجاوزت أعداد المذبوحات التي استقبلتها مسالخ أمانة منطقة الرياض والمطابخ المعتمدة والتي استوفت الشروط وسمح لها بالذبح أكثر من 30 ألف أضحية حتى ظهر أمس.

وأكد المهندس عبدالرحمن بن سليمان الزنيدي وكيل الأمانة المساعد للخدمات أن جميع المذبوحات خضعت للفحص البيطري، حيث حرصت الأمانة على توفير عدد من الأطباء البيطريين ومساعديهم ممن لديهم العلم والخبرة في الكشف على المذبوحات وتحديد مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي داخل مواقع الذبح، وقال الزنيدي إن أعداد المذبوحات التي استقبلتها المسالخ ونقاط الذبح التابعة للأمانة حتى ظهر أمس تجاوزت 16 ألف أضحية، فيما قدر المهندس عبدالرحمن بن حمد العقيلي مدير ادارة صحة البيئة بالأمانة أعداد المذبوحات التي استقبلتها المطابخ والتي سمح لها بالذبح بعد استيفائها الشروط المطلوبة أكثر من 14 ألف ذبيحة من ماشية الأغنام والجمال والأبقار.

وأكد المهندس حمد بن صالح الخويطر مدير ادارة المسالخ إتلاف 5 أضاحي نظراً لإصابتها بأمراض تستوجب الإتلاف الكلي مثل، مثل عدم الإدمآء التام واليرقان والتسمم الصديدي والتهاب بريتوني ولحوم محمومة واثر حقن حديثة وتغير في لون اللحوم وكدمات وكسور وحويصلات ديدان شريطية والهزال والتسمم الدموي والبوليني والسل العنقودي والتهاب القلب التقرحي والاستسقاء وارتشاحات العضلات وتستوجب هذه الأمراض اتلاف الذبيحة كليا.

وأشار مدير ادارة المسالخ الى أن الأمانة ستصرف حوافز مالية للعاملين في المسالخ لتشجيعهم على العمل، تفادياً لازدحام المضحين.

من جانبه أكد المهندس عبدالرحمن العنقري مدير عام الراحة والسلامة بأمانة منطقة الرياض أن الأمانة حددت 16 موقعاً لباعة المواشي الجائلين موزعة في أنحاء متفرقة من مدينة الرياض للتسهيل على المواطنين من عناء الذهاب إلى الأسواق الرئيسية ولتخفيف الزحام في تلك الأسواق، وأشار العنقري الى ان الجهات المشاركة مع الإدارة العامة للراحة والسلامة وهي بلدية العزيزية وبلدية الشفا وبلدية السلي وبلدية عرقة والدوريات الأمنية والمجاهدين والشرطة والمرور استنفرت لتذليل كافة الصعوبات أمام المواطنين، ركزت خطة عمل المسالخ لهذا العام على توفير عدد من البدائل التي يستطيع المواطن والمقيم اختيار ما يناسبه منها لذبح أضحيته بأسلوب يضمن من خلاله أن ذلك يتم تحت اشراف الأمانة ويتأكد من اجتياز الأضحية للكشف البيطري للتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها بجميع أجزائها للاستهلاك الآدمي. وتم تشغيل المسالخ النظامية وعددها خمسة مسالخ ونقطة ذبح تبلغ طاقتها الاستيعابية مجتمعة في ظروف التشغيل العادية اكثر من 3000 رأس في الساعة الواحدة من ماشية الأغنام والجمال والأبقار، اضافة الى الاستقبال المبكر للأضاحي من خلال خمسة مراكز استقبال.

ma7koom
11-01-2006, 07:26 AM
أساتذة الغذاء يؤكدون: «السعوديون» يتناولون أربعة أضعاف احتياجاتهم
التحذير من الإفراط في تناول لحوم «الأضاحي» أيام العيد

http://www.alriyadh.com/2006/01/11/img/111749.jpg د. صلاح الميمان




متابعة - علي الرويلي، محمد الحيدر:
حذر متخصصون في علوم الغذاء والتغذية من الإفراط في تناول لحوم الأضاحي خاصة في أول أيام عيد الأضحى، والذي يزيد عن معدل حاجة الجسم من البروتين والدهون الأمر الذي يقود إلى مشكلات صحية تتمثل بحدوث تلبكات معوية وسوء في الهضم وإرهاق للكلى والكبد وإجهاد للجهاز الهضمي وآلام للمفاصل وبالذات للمصابين بداء النقرس.

وأكد المتخصصون أن السعوديين يتناولون أربعة اضعاف احتياجهم من اللحوم مشيرين إلى أن جسم الإنسان البالغ حسب التوصيات العالمية يحتاج تقريباً إلى 60 غراما من البروتين يومياً والذي يشكل (أي البروتين) نسبة 80٪ من اللحوم وبالتالي يجد الإنسان البروتين الكافي من تناول فقط 300 جرام من اللحم.

«الرياض» استطلعت آراء أساتذة الغذاء والتغذية وجاءت آراؤهم على النحو التالي:



مرضى ارتفاع ضغط الدم

في البداية حذر الدكتور خالد المدني استشاري التغذية بوزارة الصحة المصابين بارتفاع نسبة الكوليسترول ومرضى ارتفاع ضغط الدم من الإفراط في تناول اللحوم أو الأعضاء الداخلية للذبيحة، وقال المدني: يجب عدم الإكثار من تناول لحوم الضأن لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون قد تؤثر على صحتهم، كما يجب عدم تناول كميات كبيرة من الأعضاء الداخلية للذبيحة لاحتوائها على نسبة عالية من الكوليسترول والبيورين الذي قد يؤثر على وظائف الكلى، وأكد المدني أن تناول المصادر الغذائية المحتوية على نسبة عالية من الكوليسترول مثل لحم الضأن والأعضاء الداخلية للذبيحة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم وتترسب بمرور الوقت على جدران الأوعية الدموية.



زيادة في الاستهلاك

و اعتبر الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن الشدي الأستاذ المشارك في علوم الغذاء والتغذية بجامعة الملك سعود بالرياض الأغنام والماعز والأبقار والإبل من المصادر الأساسية للحوم الحمراء المنتجة والمستهلكة من قبل معظم سكان العالم وتتميز لحوم تلك الحيوانات بارتفاع قيمتها الغذائية نظراً لكمية ونوعية ما تحتويه من العناصر الغذائية الأساسية كالبروتين والدهون والأملاح والفيتامينات.

وأشار إلى انه في عيد الأضحى المبارك ونتيجة لذبح أعداد كبيرة من الأضاحي فقد تستهلك كمية كبيرة من اللحوم في البلدان الإسلامية خاصة الغنية منها والتي قد تزيد عن معدل الاستهلاك العادي حيث قد يتم تناولها من قبل البعض ثلاث مرات في اليوم (إفطار - غداء - عشاء) ويترتب على زيادة استهلاك اللحوم على فترات متتالية آثار سلبية على الصحة العامة للفرد أبرزها أن لحوم الأضاحي تعتبر مصدراً غنياً بالبروتين حيث قد تتراوح نسبته بين 16 - 28٪ وهي تختلف حسب نوع الحيوان وموقع القطعية وما تحتويه من دهون.

وأكد الشدي أن جسم الإنسان البالغ حسب التوصيات العالمية يحتاج تقريباً إلى 60 جرام بروتين يومياً وذلك لتلبية احتياجاته اليومية من نمو وتجديد للأنسجة والخلايا وكمية البروتين و يمكن أن يحصل عليها الإنسان من تناول 300 جم لحم تقريباً أو من مصادر بروتينية أخرى ،حيث ان استهلاك الفرد لكمية كبيرة من اللحم يومياً قد لا يستفيد منها جسمه بل قد تسبب تلك الزيادة أمراضا ومشكلات صحية من ابرزها اضطرابات معوية وسوء هضم واجهاد للجهاز الهضمي والكبد والكلى، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بداء النقرس وهو من الأمراض القديمة والمقرونة بارتفاع حمض اليوريك المصاحب لزيادة استهلاك اللحوم لفترات طويلة وكثير من الدراسات الحديثة ربطت بين الزيادة في الكمية المتناولة من بروتين اللحوم وانواع مختلفة من الأورام الخبيثة وامراض العظام خاصة لكبار السن والتي تؤدي إلى ما يعرف بهشاشة العظام.



تركيبة اللحوم

من جانبه أوضح الدكتور عبد الله بن ناصر العويمر أستاذ مشارك بقسم الإنتاج الحيواني بجامعة الملك سعود أن ذبيحة الحيوان تتركب من عضلات ودهن وعظام وتختلف نسبة هذه الأجزاء على حسب نوع الحيوان ودرجة تسمينه، وتمثل العضلات الجزء الأكبر من وزن الذبيحة ويوجد بها اكثر من 630 عضلة أهمها وأكبرها عضلات الفخذ والظهر والكتف واليد، ويوجد الدهن تحت الجلد مغطيا للجسم وحول اعضاء القلب والكلى وداخل العضلات وتختلف نسبة الدهن على حسب عمر ودرجة تسمين الذبيحة، وتمثل العظام حوالي10-20٪ من وزن الذبيحة حسب نوع الحيوان وعمره ودرجة تسمينه.

وقال العويمر تعتبر اللحوم من أهم المواد الغذائية للإنسان لما تحتويه من بروتينات ودهون وكربوهيدرات وفيتامينات وعناصر معدنية ذات قيمة غذائية هاما نوعا وكما لجسم الإنسان.

وقال الدكتور صلاح بن عبدالعزيز الميمان الأستاذ المشارك في علوم الغذاء والتغذية بجامعة الملك سعود بالرياض ان للبروتين مصادر عديدة غير اللحوم مثل الحليب واللبن والاجبان والبيض بالإضافة إلى مصادر نباتية مثل الفول والعدس فإن الكمية المطلوب تناولها تكون موزعة بين الوجبات والأطعمة وبالتالي لا نحتاج إلى ما يعادل ربع كيلو من اللحم حتى نغطي احتياجاتنا اليومية.



تلوث اللحوم غير المطبوخة ويستطرد حديثه بالقول: عندما يزيد المستهلك من اللحوم أو الأغذية الغنية بالبروتين فإن الجسم يستهلك حاجته ويقوم بالتخلص من الزائد غالباً عن طريق الكلى لذلك فزيادة استهلاك البروتين تؤدي إلى إرهاق الكلى وجعلها تعمل اكثر من ما يجب وحدوث ما يسمى مرض النقرس (ألم في المفاصل نتيجة زيادة حمض اليوريك في الدم)، وحذر الميمان من قيام بعض الأشخاص بتناول بعض أجزاء الحيوان خصوصاً الكبد بدون طبخ وهذا له بعض المضار حيث أن هذه الأجزاء تكون بالغالب متلوثة بالأحياء الدقيقة نتيجة اختلاط لحوم الحيوان بالأرض أثناء الذبح أو من محتويات الجهاز الهضمي أو تلوث غير مباشر مثل ملامسة القائمين بالذبح أجزاء الحيوان وفضلاته ومن ثم اللحوم أو التلوث من أدوات الذبح ،وأشار الى أنه يجب التنويه إلى التقليل قدر الإمكان من تناول الكبد والكلاوي لأن من وظائف هذه الأعضاء في جسم الحيوان هي التخلص من السموم وبقايا الأدوية مثل المضادات الحيوية وكذلك السموم الفطرية (والتي قد تكون موجودة في غذاء الحيوان) وعند ذبح الحيوان فإن بعض هذه المواد قد لا يزال موجودا في العضو وبالتالي ينتقل للإنسان وغالباً تكون متبقيات هذه المواد متركزة في أكباد وكلاوي الحيوانات والأنسجة الدهنية.

ma7koom
11-01-2006, 07:29 AM
أوربت وARTيتفقان لتأجيل توقيع عقد نقل مباريات المسابقات ب 100 مليون ريال





كتب - أسامة النعيمة:
علمت «الرياض» ان التوقيع الحصري لقناتي (اوربت وart) لنقل لقاءات المنافسات المحلية لن يتم ابرامه الموسم الحالي، وسيتم التأجيل الى منافسات الموسم الرياضي المقبل نظراً لضيق الوقت وكون الموسم الرياضي الحالي تبقى به اربعة اشهر فقط، وسيتم التجهيز النهائي للاعلان عن التوقيع المشترك لقناتي (اوربت وart) قبل نهاية الموسم الحالي مع تحديد اللقاءات التي ستنقل بالتنسيق مع القناة الرياضية السعودية، وسيعلن عن قيمة العقد الذي يتوقع ان يستمر لأكثر من خمس سنوات بمبلغ يصل الى (مائة مليون ريال) مما يجعل العائد المادي للاندية كبيراً.

ma7koom
11-01-2006, 07:30 AM
كلمة الرياض
الملك عبدالله.. الظاهرة الإنسانية المنفتحة على كل الشعوب






خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لم يكن الظاهرة المبتدعة، أو المستخرجة حديثاً، بل كان الرجل الذي ساهم في أدوار المملكة المختلفة في كل النشاطات الأمنية والتنموية، وبعودتنا إلى كيف صاغ وأسس الحرس الوطني، وحوّله من مجال عسكري إلى مشهد ثقافي يحضره المفكرون والعلماء من كل الاتجاهات والتنوع الاجتماعي والثقافي، وإلى أكبر مؤسسة طبية عربية وواحدة من منجزات عالمية إلى جانب وظيفته الأساسية كجهاز أمن، نجد أن هذه البذرة الأولى، هي الفصل الأول في خططه الطويلة لبناء وطن يقف على نفس الندية والتطور مع عالم اليوم..

فالتوزيع المميز لميزانية الدولة.. ووضعها في مصلحة المواطن، وفتح الحوار على كل التيارات ودون موانع أو حساسيات، ووضع لائحة بأولويات المشاريع الجديدة، والاهتمام بشكل خاص بالجانب التربوي كجناح يطير بنا إلى الآفاق البعيدة، ويكون درع الحماية ومجال القوة الذاتية في إدارة المشاريع العملاقة في الصحة والصناعة والهندسة بفروعها المختلفة، أوجد عوامل الثقة بين مؤسسات الوطن الخاصة والدولة، وكذلك مراكز الاستثمار العالمي التي رأت بالمملكة ميدان عمل ونشاط مهمين وكبيرين.

وحتى نخرج من سلبيات الواقع أي صراع الأضداد بما هو إسلامي سمح وآخر متشدد يفتقد للتسامح والانتشار على قاعدة الإسلام الصحيح، جاءت دعوة الملك عبدالله لقمة مكة المكرمة كعنوان يحمل تحليل ظاهرة الإرهاب وتجاوزها بالمعرفة والحوار، والتضامن، ثم كانت زياراته للعالم الخارجي للوقوف على حقائق الأشياء، بدءاً من الوضع العربي وتشرذمه ومساهمة دول ومؤسسات خارجية في إغراقه بالحروب وقتل المبادرات بالتنمية القومية، ودعوته الصريحة إلى مكافحة الإرهاب بوسائل أكثر حضارية واعتدالاً حين انعقد مؤتمر دولي بالرياض تبنى مبادرة المملكة في إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب.. وعلى الصعيد ذاته حاول أن يصل العرب إلى قواسم مشتركة للسلام مع إسرائيل وفق صيغة قابلة للحياة، بدلاً من اختراع الحوائط العازلة في عالم تنفتح حدوده وتبادل مصالحه بين جميع الشعوب دون حواجز دينية، أو ثقافية، أو عرقية في مشروع العولمة المتدفق والجارف، وكما أن الطرق الصحيحة لا تقوم على الانغلاق، فإن الحوار بين الشعوب والأمم يؤسس لحضارة إنسانية أكثر تفتحاً وقابلية لتلاقح الأفكار والتجارب، والحضارة الإسلامية لا تمثلها الصور النمطية التي تحاول جهات خارجية وضعها في دائرة الرفض للعلوم والمعارف والتعايش السلمي، بينما من يقرأ التاريخ يفهم وجه هذه الحضارة وإنسانيتها، وباعتبار أرض المملكة منشأ هذه العقيدة، فإن الملك عبدالله هو صاحب فتح قنوات الحوار مع الجميع بدون استثناء، وتحويل الخصومات إلى مسار للتعاون والتنمية، ولعله بزياراته الماضية والقادمة لم يستثن بلداً أو يمنعه عنه نظامه السياسي أو ديانته لأنه مؤمن أن القيم ليست مستنبتة أو مستعارة، بل هي أصيلة في معظم الشعوب ومن هذه المسلّمات جاء اتجاهه لخلق علاقات متوازنة مع جميع دول العالم كأصدقاء لا أعداء..

ma7koom
11-01-2006, 07:31 AM
بعد عاصفة اليابان 150 سعوديا بخير

(هاتفياً) طوكيو - فيصل الفريان

أكد ســـفــير المملكة في العاصمة اليابانية طوكيو،فيصل بن طراد،ســلامة نحــو 150 سعودياً مقيمين في اليابان من العاصفة الثلجية التي تعرضت لها مؤخراً.وقال في اتصال هاتفي مع (اليوم) ان السعوديين ومعظمهم طلبة وموظفون لشركتي أرامكو السعودية وسابك مقيمون خارج مدينة برافو الواقعة شمال اليابان والتي تعرضت للعاصفة الثلجية، مشيرا إلى أن السفارة تتابعهم أولا بأول.

ma7koom
11-01-2006, 07:31 AM
استعراض خطة تبوك و عنيزة السياحية و تفعيلها

برامج لتوطين وظائف القطاع السياحي وإيجاد فرص جديدة

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348075_1.jpg مدائن صالح بتبوك من الآثار السياحية تنتظر مزيدا من التفعيل

التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة بصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك كما التقى سموه بمحافظ محافظة عنيزة مساعد بن يحيى السليم وأعضاء لجنة التنشيط السياحي بالمحافظة في إطار اجتماعات دورية مع أمراء المناطق لتوحيد الجهود وتفعيلها وذلك برعاية ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة الذي يتابع ويدعم خطط الهيئة التي تؤكد على دور المناطق في تنمية السياحة الوطنية.
وقال الامير سلطان: انه تمت خلال هذه الاجتماعات اعادة تشكيل مجلس التنمية السياحية وإعطاء عضوية لعدد من الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص حسب التنظيم المعتمد وتم استعراض المشاريع التنموية في المنطقتين للعام 1427هـ وتهدف هذه اللقاءات إلى إنشاء مراكز للمعلومات السياحية في المطارات وبعض الأسواق الكبرى وتوزيع دليل سياحي وخريطة سياحية وهاتف سياحي، وفي اضافة لسموه قال ان العام القادم سيشهد تنفيذ عدد من البرامج لتوطين وظائف القطاع السياحي وايجاد فرص عمل جديدة من خلال المشاريع والفعاليات المستحدثة وسيقام برنامج تدريب المدربين "ياهلا" وبرنامج تدريب الحرفيين في تبوك وعدد من البرامج مثل برنامج ابتسم للتربية السياحية المدرسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وسيعتمد اقامة بعض الفعاليات التي ستكون على مدار السنة.

ma7koom
11-01-2006, 07:32 AM
قائمتان تطلقان انتخابات "الغرفة" الأسبوع المقبل

الدمام - عوضة الزهراني

علمت (اليوم) من مصادر مطلعة في الوسط الانتخابي أن الأسبوع المقبل سيشهد إعلانا رسميا لقائمتين وذلك عن طريق مؤتمر صحفي،وبذلك تبدأ المنافسة في التصاعد بين القوائم من جهة والمستقلين من جهة ثانية بعد أن أنهى الجميع المرحلة الأولى من إعداد الأهداف والاستراتيجيات و طرق التواصل والرؤية والشعارات والتوقيع اللفظي إضافة إلى المطبوعات و فرق العمل الميدانية المكلفة بالتواصل مع الناخبين.وكان المرشحون لانتخابات الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية قد استخدموا رسائل الجوال لاستقطاب الناخبين،وجاءت رسائل التي حملت التهاني والتبريكات بحلول عيد الأضحى المبارك لتعريف الناخبين بالمرشحين.وتعد هذه إحدى الوسائل التي يستخدمها المرشحون للوصول إلى الناخب بالإضافة إلى عدد آخر من الوسائل يختلف من مرشح لآخر.يذكر أن عدد المرشحين لانتخابات الغرفة بلغ 51 مرشحا بعد انسحاب مرشحين رسميا ، وآخر رفض المشاركة مع مجموعته التي اعلن عن انضمامه لها .

ma7koom
11-01-2006, 07:32 AM
العيد يرفع أسعار إيجار الاستراحات في جدة إلى الضعف

جدة - عيد الحارثي

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348071_1.jpg تراوحت اسعار الايجارات بين 500 - 1500 ريال لليوم

ارتفعت أسعار الاستراحات في جدة مع بدء إجازة العيد إلى الضعف لتتراوح الأسعار بين 500 و 1500 ريال لليوم الواحد.
وتنتشر في جدة أعداد كبيرة من الاستراحات التي تم إنشاؤها بتصميمات هندسية راعت توفير كل سبل الراحة و الخصوصية للعائلات كالأثاث الفاخر والملاعب المجهزة للأطفال ، مما يدفع بالـعائلات للتهافت عليـها لإضفاء المزيد من الراحة والألفة لعائلاتهم.وتقوم اغلب الأسر بتجميع مبلغ معين من المال للاستفادة منه في دفع إيجار الاستراحات.
وينشط الإقبال على استئجار الاستراحات أيام الإجـازة الأسبـوعية وأيـام الأعـياد وفترة إجازة الصيف .

ma7koom
11-01-2006, 07:32 AM
"الاتصالات" تدعم برنامج بطاقات التهاني الخاص بجمعية الأطفال المعوقين

اليوم - الرياض

قامت شركة الاتصالات السعودية بتوقيع اتفاقية مع جمعية الأطفال المعاقين بالرياض لطباعة 30 ألف بطاقة معايدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك شاملة الدعم المالي ، وذلك بهدف دعم برامج الجمعية لاستثمار بعض اللوحات التشكيلية التي أعدها الأطفال المعوقين من منسـوبي الجمعـية وتنـمية مهاراتهم وتشجـيعـهم على الانـدماج في مجتمعهم واستقطاب دعم مالي يوجه للإنفاق على ما تقدمه مراكز الجمعية من خدمات مجانية .
وقامت الشركة بتوزيع هذه البطاقات على جميع مناطق الاتصالات بالمملكة والقطاعات الرئيسة لاستخدامها للتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك لهذا العام تحت شعار "مـعاً فـي الـفرح".
وكانت الاتصالات السعودية قد قامت بدعم مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بمبلغ "5" ملايين ريال للإسهام في دعم الأبحاث العلمية الهامة التي تعود بالنفع لهذه الفئة الغالية، ويأتي هذا الدعم إيمانا من الاتصالات السعودية بمسئوليتها الاجتماعية.

ma7koom
11-01-2006, 07:32 AM
10 مصارف دولية مركزية تؤكد: النمو العالمي سيكون أقوى في 2006

أ ف ب - سويسرا

رأى حكام عشرة مصارف مركزية كبرى خلال اجتماعهم في بال في سويسرا أمس الأول ، أن النمو العالمي يمكن أن يكون أقوى بقليل هذه السنة بالمقارنة مع سنة 2005.
وقال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه، باسم المجتمعين، لا نستبعد أن يكون النمو العالمي أقوى بقليل في 2006 .
و أضاف تريشيه سنرى ، سنكون حذرين جدا ، واصفا النمو العالمي للسنة الفائتة بـ(الديناميكي).
وقال تبين للحكام أن النمو العالمي صامد جدا لا سيما في مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة .و أشار إلى أن هناك توقعات باستقرار أسعار النفط عند مستوياتها الحالية، إلا انه اقر بوجود خطر في هذا المجال .
وتابع أن عمليات التبادل العالمي يفترض أن تستمر في النمو بوتيرة جيدة وربما قد تصبح اكثر سرعة في 2006 .
في سبتمبر الماضي، كان البنك الدولي يعول على نمو الناتج الداخلي الصافي العالمي بنسبة 4,3 بالمائة في 2005 و 2006 . في حين تتوقع تقديرات منظمة التجارة العالمية أن يزداد التبادل التجاري بنسبة 6,5 بالمائة هذه السنة بعد ارتفاع بنسبة 9 بالمائة العام الماضي.

ma7koom
11-01-2006, 07:33 AM
بعد 4 أيام ولمدة أسبوعين

500 سهم الحد الأدنى للاكتتاب في بنك الريان القطري

احمد حنتوش - الدمام

يطرح بنك الريان القطري في 15 من شهر يناير الجاري ولمدة 15 يوما 412.500.000 سهم عادي للاكتتاب العام لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
وحدد البنك 500 سهم كحد ادنى يجوز زيادتها ومضاعفتها بالمئة سهم على ان يكون الحد الاعلى للاكتتاب 50 الف سهم .
وتبلغ القيمة الاسمية للسهم الواحد 10 ريالات قطرية يتم سداد مانسبته 50 بالمائة أي مايعادل 5 ريالات قطرية بالاضافة الى 0.35 ريال للسهم الواحد مقابل رسوم تأسيس واصدار واكتتاب بالكامل يتم سداده على دفعة واحدة وبذلك تصبح قيمة السهم الواحد 5.35 ريال قطري.
وحذر البنك من الغاء الاكتتاب اذا تم تقديم الطلب للشخص عدة مرات مشترطا الا يقل عمره عن 18 سنة وسيكون التخصيص بناء على نسبة وتناسب على الا يقل نصيب كل مساهم عن 500 سهم بعد التخصيص وترد المبالغ الزائدة عن طريق البريد المسجل او تقيد القيمة للحساب المخصوم من قيمة الاسهم.
اما فيما يخص مواطني دول مجلس التعاون فيجب تقديم شيك لسداد قيمة الاسهم المبينة في طلب الاكتتاب من بنك قطري محلي او من احد البنوك المعتمدة للاكتتاب التي يبلغ عددها في المملكة ثمانية بنوك هي الاهلي والرياض والراجحي وسامبا والفرنسي والهولندي والاستثمار والبلاد .
ويرفق مع طلب الاكتتاب جواز سفر المكتتب ساري المفعول مرفقا معه صورة توضح البيانات الضرورية في جواز السفر للمطابقة وشيكا بقيمة الاسهم المبينة في طلب الاكتتاب بالريال القطري بدون زيادة او نقص .
واشار البنك الى ضرورة تقديم جواز سفر المكتتب وجواز السفر لمقدم الطلب لمطابقتها مع الصورة المرفقة مع الطلب اذا لم يكن الطلب مقدما من قبل المكتتب شخصيا.
واما للمكتتب القطري فيشترط ارفاق طلب الاكتتاب مع نسخة من البطاقة الشخصية وللقصرالبطاقة الشخصية او شهادة الميلاد موضحا فيها الرقم الشخصي بالاضافة للبطاقة الشحصية للولي مع طلب بيانات الولي . ويجب تسليم الطلب مع تقديم اصول المستندات المطلوبة للمطابقة هذا فيما يتعلق بالقطريين.
وتبلغ حصة الخليجيين من الاسهم المطروحة 114 مليون سهم التي تعادل ما نسبته 20 بالمائة من رأس المال فيما كان نصيب القطريين مليار سهم يتم الاكتتاب عليها.

ma7koom
11-01-2006, 07:33 AM
...وتخصيص 20 بالمائة من سوق دبي المالي للاكتتاب العام

اليوم -دبي

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348068_1.jpg سوق دبي المالي

صدر قرار وزارة الاقتصاد بتأسيس الإمارات للاتصالات المتكاملة، شركة مساهمة عامة بعد أن أنهى الشركاء الثلاثة عملية الاكتتاب ودفع كامل رأس المال البالغ 4 مليارات درهم اماراتي، ومن المتوقع ان يتم طرح ما نسبته 20 بالمائة من راس مال الشركة وهو ما يعادل 800 مليون سهم للاكتتاب لمواطني دولة الامارات في الربع الاول من العام الحالي، يذكر ان الحكومة الاتحادية ممثلة في وزارة المالية والصناعة تمتلك ما نسبته 50 بالمائة من رأسمال الشركة، فيما تمتلك شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة أبو ظبي 25بالمائة من رأس المال وتحتفظ شركة الإمارات للاتصالات والتكنولوجيا المملوكة لحكومة دبي ما نسبته 25بالمائة من رأسمال الشركة.
من ناحية ثانية سيتم تخصيص 20 بالمائة من سوق دبي المالي للاكتتاب العام، وبذلك تكون أول سوق عربية تطرح نسبة منها للاكتتاب، على أن يخصص منها نسبة 25 بالمائة للاكتتاب لموظفي حكومة دبي المداومين والمتقاعدين، و 10بالمائة تخصص للوسطاء المتخصصين أو الذين سيصبحون وسطاء و 10بالمائة للشركات المساهمة العامة المدرجة في لوائح سوق دبي للأوراق المالية التي ستدرج على أن يتم طرح ما نسبته 55 بالمائة المتبقية للاكتتاب العام.
ووافقت هيئة الاوراق المالية والسلع على السماح للمواطنين الخليجيين بتملك وتأسيس مكاتب الوساطة في السوق الاماراتي حيث تم تكليف إدارة الهيئة بالتنسيق مع إدارات الأسواق المالية بالدولة لوضع آلية محددة لتنفيذ هذا القرار. كما صدرت الموافقة بالسماح للمواطنين الخليجيين بتملك الأسهم في كافة الشركات الوطنية والمدرجة في أسواق المال المحلية وتداول هذه الأسهم أسوة بمواطني الدولة وبنفس المعاملة وذلك اعتبارا من بداية 2006 ومن دون اشتراط مبدأ المعاملة بالمثل.
وفي الكويت انتهت شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا) من عملية الاكتتاب الخاصة بشركة ايفا للفنادق والمنتجعات التابعة لها، وقد تم بيع 117 مليون سهم وهو ما نسبته 45 بالمائة من أسهم رأس المال والبالغ 260 مليون سهم، و بلغ اجمالي المبالغ المحصلة 152 مليون دينار كويتي، يذكر انه تم التداول باسهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات في سوق الكويت للاوراق المالية خلال الاسبوع الماضي، ومن المتوقع ان يتم ادراجها في سوق دبي المالية في وقت لاحق.
وفي البحرين تم تلقي طلبات الاكتتاب في مجموعة جواد للأعمال التجارية ، حيث تم طرح ما نسبته 40 بالمائة من جواد العالمية للأزياء للاكتتاب في ديسمبر الماضي، وسوف تدرج أسهم شركة جواد العالمية للازياء في سوق البحرين للاوراق المالية خلال الشهر الجاري، بعد ان تم طرح 10 ملايين سهم للاكتتاب بسعر 100.1 دينار بحريني للسهم الواحد.

ma7koom
11-01-2006, 07:33 AM
6دول صناعية تطلق شراكة خاصة لخفض مسببات الاحتباس الحراري

الوكالات - واشنطن

يتم اليوم الأربعاء وغدا الخميس خلال اجتماع شراكة آسيا-المحيط الهادئ الخاصة بالتنمية النظيفة وتغير المناخ في سيدني بأستراليا، إطلاق شراكة جديدة مؤلفة من ست دول رئيسية في آسيا-المحيط الهادئ تهدف إلى استخدام ونشر تكنولوجيا طاقة ثورية على الصعيد التجاري.
وكان مسؤولون أمريكيون قد أعلنوا في مؤتمر صحفي في واشنطن العاصمة الجمعة الماضية أن الشراكة الطوعية بين أستراليا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة ترمي إلى التعجيل في اختراع واستخدام تكنولوجيا أكثر نظافة وفعالية بطريقة تعزز التنمية الاقتصادية وتقلص الفقر.
وتمثل هذه الدول الست مجتمعة أكثر من نصف الاقتصاد العالمي وأكثر من نصف عدد سكان العالم وما يستخدمه من طاقة، كما تنبعث منها نصف كمية الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
وقالت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للديمقراطية والشؤون العالمية، بولا دوبريانسكي، إن الشراكة ستتضمن إجراءات تعالج التحديات المتشابكة من تشجيع النمو الاقتصادي وتقليص الفقر وتعزيز أمن الطاقة وتخفيف تلوث الهواء وانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وأضافت أن هذه المبادرة ستعمل من القاعدة إلى القمة، من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص لبناء الطاقة المحلية وتحسين الفعالية وتقليص انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري من المنشآت الصناعية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية والمناجم والمباني .
و شكلت الدول المشاركة فيها فرق عمل لدراسة القطاعات التالية: طاقة أحفورية أنظف، طاقة قابلة للتجدد وتوزيع الإنتاج، توليد الطاقة الكهربائية ونقل التيار الكهربائي، والألومنيوم والفولاذ والإسمنت، والمباني والأدوات والتعدين.
وأضاف أن لدى الولايات المتحدة هدفاً تنظيمياً محدداً جداً من مرحلتين لتقليص تلوث الهواء الضار الذي تسببه محطات توليد الكهرباء بنسبة حوالى 70 بالمائة في العام 2010 والعام 2015.
وهناك هدف آخر هو تقليص كمية الكبريت المنبعثة من وقود الديزل بنسبة 99 بالمائة في العام 2007، ثم تخفيض انبعاث أكسيد النتروجين بنسبة 90 بالمائة في السيارات الجديدة في العام 2007.
وقال كونوتن: إن لدى الصين التزاماً تنظيمياً جديداً في خطتها الخمسية بوضع حد لانبعاث الكبريت من 46 بالمائة من محطات إنتاج الطاقة الكهربائية التي تستخدم الفحم كوقود، وستعمل على تحسين فعالية الطاقة في محطات إنتاج الطاقة الكهربائية العاملة على الفحم بنسبة 20 بالمائة بحلول العام 2010.

ma7koom
11-01-2006, 07:33 AM
32 مليار دولار استثمارات قطاع المحروقات بالجزائر

الجزائر - كونا

ذكرت الشركة الجزائرية للمحروقات (سونطراك) أنها خصصت نحو 2ر32 مليار دولار أمريكي للاستثمار في مجال المحروقات خلال السنوات الأربع المقبلة.
وقال المدير التنفيذي لشركة (سونطراك) علي رزايقية في تصريح صحفي ان أكبر حصة للاستثمار وتقدر بحوالي 20 مليار دولار ستوجه نحو قطاع الاستكشاف والاستغلال النفطي والغازي .
واضاف رزايقية ان الشركة ستضخ خمسة مليارات دولار كاستثمارات في قطاع البتروكيماويات فيما سيحظى قطاع نقل المحروقات بنحو 1ر6 مليار دولار.
من جهة أخرى كشف المدير التنفيذي لشركة (سونطراك) عن نية الشركة توقيع عقود للتنقيب عن النفط في كل من النيجر ونيجيريا وموريتانيا.

ma7koom
11-01-2006, 07:34 AM
إلغاء الدورة الحالية لمهرجان دبي للتسوق والإبقاء على التخفيضات

علي الزكري - دبي

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348074_1.jpg من المهرجانات الماضية في دبي

اعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي للتسوق الغاء كافة فعاليات المهرجان لهذا العام بسبب وفاة الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم وترحيل كافة فعاليات هذه الدورة الى الدورة القادمة .
وقال سعيد النابودة - منسق عام المهرجان انه تم تأجيل جميع الفعاليات حتى الدورة القادمة التى تقرر ان تبدأ يوم العشرين من شهر ديسمبر 2006 وتنتهي يوم الثانى من فبراير 2007 .
وأضاف النابودة ان التخفيضات التجارية المقررة على المشتريات فى دورة هذا العام التى اجلت ستكون سارية المفعول حتى يوم الرابع من فبراير 2006 .

ma7koom
11-01-2006, 07:34 AM
كلمة اليوم

موسم الحج .. والنجاح الباهر



يمثل النجاح الكبير لموسم حج هذا العام، نجاحاً هائلاً للدولة السعودية نفسها، قيادة حرصت على تهيئة كل الأجواء وعناصر الراحة والاطمئنان والأمن والأمان لكافة ضيوف الرحمن الذين قدموا من مختلف أصقاع الأرض، وأجهزة حكومية وأهلية اجتهدت في تقديم أفضل الخدمات وتوفيرها أمام جموع الحجيج، ثم شعب كامل تفانى في خدمة الحرمين الشريفين وضيوفهما.
ولا ينكر أحد ما تبذله المملكة من جهود هائلة طالت أكبر عملية توسعة في التاريخ للأماكن المقدسة، وما تستلزمه من مليارات الريالات، لجعل الحرمين الشريفين ـ قبلة المسلمين في جميع أنحاء العالم ـ ومعهما منطقة المشاعر قادرة على استيعاب قرابة مليونين من البشر تجمعوا في مكان واحد وفي وقت واحد، ويحتاجون لخدمات متعددة ومتكاملة دون قصور يذكر.
وهنا، وعندما نتأمل واقع التطور الهائل في منطقة المشاعر، خلال 20 عاماً فقط، فإن المؤرخ المنصف بل والحاج العادي يمكنه ملاحظة الفرق بين جيلين من الإنجازات المتتالية، ويمكنه أيضاً معرفة مدى ما هيأته المملكة قيادة وشعباً لضيوف الرحمن، لينعموا بأداء نسكهم، والتفرغ لعبادتهم في أجواء الأمن والأمان، والسكينة والاطمئنان، بعيدا عن المتاجرة بالحجيج، أو التغني بهم وعليهم.
قدر هذه البلاد التي شرفها الله ـ قيادة وشعباً وأرضاً ـ بخدمة مقدساته أن تقوم على هذه الأمانة، وتؤديها وتقف عليها بكل ما تملك، لأن هذا الشرف لا يضاهيه شرف آخر على وجه الأرض، وقدر هذه الأمة التي تشرفت بأن تكون منبع الرسالة المحمدية الخالدة، أن تكون على قدر التشريف والمسؤولية، فيكون البذل والتضحية شعاراً سعودياً خالصاً لوجه الله، ومن هذا المنطلق، يكون علينا جميعاً ونحن نتفانى في خدمة بيوت الله، وفي خدمة ضيوفه، أن نستشعر الفرح ليس بالعيد فقط، إنما بتلك القدرة الوطنية الهائلة، التي توارثتها الأجيال جيلاً بعد آخر، على هذا النجاح، مهما كانت الصعوبات أو التضحيات.

ma7koom
11-01-2006, 07:36 AM
كورنيش الدمام والخبر يبهر الجاليات العربية

المصريون: تعدد الأماكن يوفر علينا عناء البحث

الدمام - أحمد حنتوش

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348015_1.jpg جالية عربية في كورنيش الدمام امس

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348015_2.jpg الكورنيش يوفر للعوائل جوا مناسبا للترفيه

تتميز المنطقة الشرقية بالعديد من المناطق والمرافق السياحية التي تتيح لقاطني المنطقة وزوارها الاستمتاع بها خلال فترة الاجازات والاعياد كما ان للفعاليات السياحية التي تقام دورا كبير في جذب الكثير من المواطنين والمقيمين للمنطقة وبقاء سكانها لتوافر جميع ما يحتاجونه دون العناء للذهاب لمناطق اخرى.
حاولنا هنا اخذ آراء عدد من المقيمين لأخذ انطباعاتهم خلال فترة اجازة عيد الاضحى المبارك خلال جولتنا ابدى العديد من المقيمين اعجابهم بما يقام من فعاليات ونشاطات خلال فترة عيد الاضحى المبارك وتوافر العديد من الاماكن السياحية التي تتيح لهم الاستمتاع مع افراد عائلاتهم بها أسوة باخوانهم السعوديين ولما تمتلكه المنطقة من اماكن عديدة ومجهزة بكامل التجهيزات.
محمد رشدان أحد الاخوة المصريين المقيمين بالمملكة يقول: إن المنطقة الشرقية تزدحم بالكثير من الاماكن السياحية التي توفر لنا الاستمتاع بفترة العيد مع اطفالنا واقاربنا ولما للمملكة ايضا من جو روحاني اسلامي ينسينا البعد عن بلادنا. فيما قال نهاد فارس (سوري) إن المملكة خاصة المنطقة الشرقية تمتلك العديد من المناطق السياحية وما يميزها ايضا فعاليات فترة الاعياد التي تتيح لنا الالتقاء بالاقارب والاصحاب لقضاء فترة العيد.
وكان رأي مجدي عبدالرحمن (سوداني) ان المنطقة الشرقية خاصة في فترة الحج تتميز عن الكثير من المناطق الاخرى بسبب جوها المعتدل نوعا ما وأيضا لكثرة الاماكن التي يمكن لنا زيارتها فالشواطئ الساحلية والصحاري والاماكن الترفيهية والمتنزهات والحدائق تعطينا خيارات عديدة لاستغلال فترة العيد خاصة اننا بعيدون عن اهلنا وهذا ما لم أجده خلال فترة عملي في مناطق اخرى بالمملكة.
واشاد كمال رشدي بما يقدمه القائمون على الانشطة السياحية بالمنطقة من فعاليات عديدة تنسيهم الغربة والبعد عن اوطانهم وذلك عبر توفير كافة الاحتياجات الأساسية للسياحة من نظافة وخدمات واهتمام خاصة ان مدن المنطقة تتمتع بعدد من الجغرافيات وطول سواحلها واستغلالها الاستغلال الامثل مما يوفر لنا جوا اسريا مميزا.

ma7koom
11-01-2006, 07:38 AM
بعث رسالة إلى أسرته أبدى فيها ندمه وترقبه الفرصة للعودة للوطن

شاب يعترف بخدعة الإرهابيين.. وينصح أشقاءه في رسالة العيد

الدمام - عيسى الجوكم (ealjokem@alyaum.com)

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348024_1.jpg الرسالة التي بعثها الشاب بخط يده

تفاعلا مع ما نشر في عدد الامس عن نداء آباء وامهات وابناء بعض المطلوبين امنيا، ومطالبتهم آباءهم وأبناءهم ترك الفئة الضالة والعودة لجادة الصواب بمناسبة عيد الاضحى المبارك وصل الينا شقيق احد المنخرطين مع تلك الجماعات وقدم لنا رسالة شقيقه المتواجد خارج المملكة مع بعض الجماعات الضالة، وقال لنا الشاب هذه رسالة اخي ارجو نشرها ليتعظ شباب الوطن بأن هذا الطريق الاهوج هو طريــــق شقاء وليس ســــعادة، وهو طـــريق خدعة لا اكثر كما قال اخي في هذه الرسالة التي وصلتنا ليعايد علينا بقدوم عيد الاضحى المبارك,
وهي رسالة (والكلام لشقيق الشاب المتواجد خارج المملكة) كلها الم وكلها تحسر على السير في هذا الطريق الضال الذي اكتشفه اخي بالعمل مع هذه الجماعات الضالة. وهنا ننشر نص الرسالة التي بعث بها الشاب الذي يترقب الفرصة لترك تلك الجماعة الضالة والعودة مجددا الى وطنه وحسب طلب الشقيق الذي بعث الينا بالرسالة فإننا نحتفظ باسم شقيقه الذي ورد في نص الرسالة الاصلية حسب طلب الاسرة حفاظا على مكانة الاسرة اجتماعيا.
وجاء نص الرسالة كما يلي:
بسم الله الرحمن الرحيم
والدي العزيز.. والدتي العزيزة.. اشقائي الاعزاء.. سلاما من الله عليكم.. اكتب اليكم هذه الرسالة وكلي امل في ان تصلكم قبل عيد الاضحى المبارك، لأقول لكم كل عام وانتم بخير.. ولأقول لكم انني متألم جدا لفقداني عادة تقبيل رأسي والدي ووالدتي في مناسبة الاعياد.
والدي العزيز ارجو ان تنصح اخواني المتحمسين للسير في طريقي ونهجي بأن يتوقفوا عن هذا التفكير الاهوج لأنني اكتشفت امورا خطيرة جدا اهمها ان الطريق الذي اسير فيه ليس هو طريق الجادة والصواب. والدي العزيز ارجوك ان تسامحني وتطلب من الله في كل دعاء ان اعود لوطني لأنني في وضع صعب للغاية وفي نفسية متعبة جدا جراء ما اكتشفته من امور لا تمت الى الدين بصلة. ابي اتمنى ان تبلغ سلامي لوالدتي وتقول لها ان ابنك في الطريق اليك ولكنه يترقب الفرصة لفك ارتباطه مع اناس خدعوه واي خديعة خدعت بها. والدي العزيز اتمنى وأنا اكتب إليك في هذه العجالة ان تكون انت وجميع افراد اسرتي بخير وعافية وصحة وامان، واتمنى ان تصلكم رسالتي قبل عيد الاضحى المبارك لأنني ارسلتها لكم لتكون عيديتي لكم، وفي الختام اتمنى ياوالدي ان تسامحني وان تشدد على اخواني بأن طريقي ليس هو طريق الجادة والصواب كما كنت اعتقد ويعتقدون.
ابنكم...

ma7koom
11-01-2006, 07:39 AM
"الاكتتابات" تخفض شراء الذهب بالأسواق المحلية

الدمام - فاطمة القحطاني

توقع اقتصاديون ومستثمرون أن يتزايد معدل الاستهلاك السنوي من الذهب في المملكة إلى 250 طناً خلال عام 2006 الجاري بزيادة 50 طناً عن العام الماضي. وأرجع مستثمرون في أسواق الذهب تراجع المبيعات العام الماضي إلى الطفرة الكبيرة التي شهدها سوق الأسهم السعودية وانصراف كثير من المواطنين للاستثمار في اكتتابات أسهم الشركات التي طرحت للاكتتاب العام، مما أثر على مبيعات الذهب وانخفاضها بشكل ملحوظ. وقدرت المصادر حجم الاستهلاك في سوق الذهب السعودية (التي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً والأولى عربياً)، خلال العام الجاري بأكثر من 17 مليار ريال في حالة زيادة الطلب على الشراء بالنسبة المتوقعة وهي 15 في المائة.. خاصة أن إحصائية ذكرت أن السعوديين يمثلون 35 بالمائة من إجمالي القوة الشرائية المحلية والنسبة الباقية للمقيمين والوافدين. يذكر أن عدد محلات الذهب في أسواق المملكة يتجاوز 6 آلاف محل، يعمل فيها ما يقارب 25 ألف سعودي، منهم حوالي 1000 سعودية.

ma7koom
11-01-2006, 07:40 AM
إزالة 800 خيمة بـ"نصف القمر" في 48 ساعة

عيد الشرقية.. مطر يضاعف الإقبال على الأماكن السياحية

الدمام - سعيد العمري - نبيل مهدي

http://www.alyaum.com/images/11/11898/348038_1.jpg اب يلهو بكورنيش الخبر مع ابنائه امس

شهدت أول أيام عيد الأضحى بالشرقية أمس، هطولاً متقطعاً للأمطار، تبعته أجواء لطيفة، ساهمت في زيادة أعداد مرتادي الساحات وكورنيش الدمام والخبر والقطيف، وواصل المواطنون والمقيمون تدفقهم على الأماكن السياحية بكثافة.
وأوضح العالم الفلكي جبر الدوسري أن الشرقية ستشهد في الأيام القليلة المقبلة هطول أمطار متقطعة بين حين وأخر، مشيراً إلى أن الأجواء ستكون باردة تدريجياً وخاصة إذا هبت رياح شمالية خلال اليومين القادمين، مؤكدا أن موسم الأمطار الربيعية لم يدخل بعد وأنه سيكون في شهر مارس القادم. يذكر أن بلدية الخبر أزالت 800 خيمة مخالفة بشاطئ نصف القمر خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية.

ma7koom
11-01-2006, 07:40 AM
ارتفاع مبيعات أدوية المسكنات والكريمات في الحج

بعثة اليوم ـ المشاعر المقدسة

أكد متعاملون في بيع وتوريد الأدوية العلاجية ارتفاع مبيعات انواع معينة من الادوية في موسم الحج مقارنة بالأعوام السابقة . واشار مختص في مبيعات الأدوية التابعة لاحدى الشركات الوطنية أن زيادة نسبة المبيعات تختلف من نوع الى آخر ، فمثلا النسبة ترتفع لأدوية المسكنات ومخفضات الحرارة بحوالي 30 بالمائة مقارنة بمبيعات الاشهر الاخرى ، والمضادات الحيوية ما بين 15 ـ 20 بالمائة، ومثلها بالنسبة لكريمات ومراهم الالتهابات والأمراض الجلدية.
واضاف أما الفيتامينات زادت بنسبة 10 ـ 12بالمائة في حين ترتفع نسبة مبيعات التطعيمات الإجبارية مثل الحمى الشوكية بنسبة كبيرة جدا .
وقال الحاج محمد تركي انه احضر معه كل ما يلزم من مضادات حيوية ومسكنات وخافضات للحرارة لإدراكه ان اكتظاظ الحجاج يعطي فرصة لانتقال الأمراض فيما بينهم. وفي الوقت الذي أكد فيه الصيدلاني حسن إبراهيم ان الإقبال الأكبر كان على كريمات ومراهم الالتهابات والأمراض الجلدية واشار الحاج عبدالكريم العنزي الى انه لا يمكن الحج بدون الإسعافات الاولية حماية من أي عارض صحي قد يتعرض له.

ma7koom
11-01-2006, 07:43 AM
طهران فضت أختام الأمم المتحدة في منشأة نووية
الاتحاد الأوروبي: إيران تجاوزت الخطوط الحمراء


http://www.al-jazirah.com/226382/fr01.jpg
*بروكسل - طهران - الوكالات:
قال الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء إن استئناف إيران لأبحاث الوقود النووي ينتهك اتفاقاً أبرم بين دول الاتحاد والجمهورية الإسلامية للامتناع عن الأنشطة النووية الحساسة وبذلك تجاوزت إيران الخطوط الحمراء.
وقالت كريستينا جالاتش المتحدثة باسم خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد (هذا يعد انتهاكاً صارخاً لاتفاق باريس وتجاوزاً للخطوط الحمراء). وأضافت (هذه تعتبر بدرجة كبيرة خطوة في الاتجاه الخاطئ. نحن قلقون للغاية ويجري التشاور (بين أعضاء الاتحاد) لتنسيق الرد).
وكانت إيران قد أزالت أمس الأختام من بعض منشآت أبحاث الوقود النووي.
وكان قرار إيران باستئناف الأبحاث على الوقود النووي قد لقي انتقادات حادة من الولايات المتحدة وأوروبا.
وقال محمد سعيدي نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية في مؤتمر صحفي (أزيلت بعض الأختام في منشآت أبحاث الوقود النووي).
وصرح بأن العمل في منشآت الأبحاث استأنف أمس تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.
وقال سعيدي إن إيران توصلت لاتفاق مع الوكالة بشأن العمل الذي يمكن لإيران أن تقوم به. ولم يحدد ما هو العمل المسموح.
وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران فضت أختام الأمم المتحدة عند منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم بحضور مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من جانب آخر أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن روسيا (قلقة) من إعلان إيران نيتها استئناف نشاطات مرتبطة بتخصيب اليورانيوم وتبذل بالتعاون مع أوروبا جهودا ترمي إلى تمديد طهران لفترة تعليق هذا النشاط النووي الحساس.
وأكد أن روسيا تواصل مفاوضاتها مع إيران وستحاول ضمان عدم قيامها بتخصيب اليورانيوم خلال المحادثات الروسية الإيرانية.
وقال إن (إعلان إيران نيتها استئناف الأعمال المرتبطة بتخصيب اليورانيوم رغم الاتفاق بينها وبين الدول الأوروبية ورغم أن هذا الاتفاق تم تسجيله مع اتحاد الطاقة الذرية الدولي، هو أمر يدعو إلى القلق).
وأكد لوكالة الأنباء الروسية (ايتار-تاس) أن روسيا (ستبذل جهوداً لضمان الالتزام بالاتفاق خلال فترة المفاوضات).

ma7koom
11-01-2006, 07:45 AM
يعقد في محرم القادم بمشاركة 12 متحدثاً رئيسياً وعدد من الخبراء المحليين والأجانب
القصيبي يرعى منتدى الموارد البشرية (الاستثمار في جيل المستقبل)


* الرياض - حازم الشرقاوي:
أكد الاستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض اهتمام الغرفة بتعزيز جهود تنمية الموارد البشرية الوطنية وتطويرها بما يخدم قضية توطين الوظائف وإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في مختلف القطاعات في منشآت القطاع الخاص، وهو الهدف الذي تعمل الدولة من أجله في كافة خططها وبرامجها باعتباره أحد أكبر التحديات التي تواجه إستراتيجية السعودة.
وقال الجريسي إن الغرفة تعتزم في إطار هذه الجهود تنظيم منتدى الموارد البشرية الرابع تحت رعاية معالي الدكتور غازي القصيبي وزير العمل في الفترة من 5-6-1-1427هـ الموافق 4 - 5- 2-2006م، بالتعاون مع الجمعية السعودية للإدارة والشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية HRDتحت عنوان (الاستثمار في جيل المستقبل، بمشاركة حشد من الخبراء السعوديين والعرب والأجانب في ميادين تنمية الموارد البشرية.
وذكر أنه سيتحدث أمام المنتدى أربعة متحدثين سعوديين هم: د. عبدالواحد الحميد وكيل وزارة العمل ويتناول (عرضا لخطة وزارة العمل في تطوير وتوظيف الموارد البشرية)، د. محمد السهلاوي، مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية ويتناول تشغيل النساء في ظل تبني العمل عن بعد.
فيما يتناول د. طارق السليماني مدير عام الموارد البشرية بشركة الجميح إعداد المنظمات السعودية لتحقيق الامتياز والتفوق من خلال الموارد البشرية. هل نحن جاهزون؟ أما فريد زكي السيد.. مدير عام الموارد البشرية بالهيئة العليا للاستثمار فسيتناول (تجربة الهيئة العامة للاستثمار.. تحويل بيئة العمل الحكومية إلى بيئة عمل تجارية).
وبالنسبة للمحاضرين العرب والأجانب قال الدكتور الجريسي إن عددهم ثمانية خبراء من بينهم د. حلمي سلام (مصري).. رئيس مجلس إدارة الخبراء العرب في الهندسة والإدارة الرئيس السابق للإتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية الإدارية IFTDO ويتناول (تنمية الموارد البشرية في المنظمات العربية (الآفاق والتحديات).
ويتناول د. م. اسماعيل عثمان (مصري).. رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمشروعات النقل والسكك الحديدية (إعداد قيادات المستقبل)، ود. هيوبرت راميرساد (هولندي).. رئيس مؤسسة TPS للتدريب والاستشارات هولندا ويتناول (النظام الشامل لبطاقات الأداء المتوازنة (مدخل تنمية الموارد البشرية).
أما د. روجير اديسون (امريكي).. رئيس الجمعية الدولية لتطوير الأداءISIP امريك رئيس المنتخب للاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية IFDT DO ويتناول (تكنولوجيا الأداء البشري وتنمية الموارد البشرية) فيما يتناول د. جون استفنز (بريطاني) خبير تطوير الأداء بالمعهد البريطاني للأفراد والتنمية CIPD رئيس لجنة تطوير الأداء بالاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنميةIFTDO، الأداء المتميز في العمل HPW للجميع.
وعن محاور المنتدى قال الجريسي إنها تشمل ستة محاور رئيسية هي:
المحور الأول: إستراتيجيات تنمية الموارد البشرية تشمل: إستراتيجيات محلية، وإستراتيجيات إقليمية، إستراتيجيات عالمية. والمحور الثاني: تدريب وتنمية الموارد البشرية يضم: الدور الجديد لمؤسسات التدريب، والتعليم والتدريب عن بعد، والجودة الشاملة في التدريب، وتخطيط وبناء المسارات الوظيفية، أما المحور الثالث: ثقافة المنظمة والتنوع الحضاري يحتوي على: تأثير الثقافات المختلفة على إدارة الموارد البشرية، وتحقيق التناغم بين الثقافة الوطنية وثقافة المنظمة، وفرق العمل المتباينة الجنسيات، وفرق العمل الافتراضية، فيما يركز المحور الرابع: التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية ويشمل بناء وتعزيز الثقة التنظيمية، وتنمية الالتزام والولاء للمنظمة، والمقارنة المرجعية في تنمية الموارد البشرية،والاغتراب الإداري والتكيف، والتمكني الوظيفي، وتوطين الوظائف وتكيفها مع المنافسة العالمية، والمحور الخامس: تدريب العنصر النسائي المعوقات والطموح يركز على واقع التدريب في المؤسسات النسائية، والرؤية المستقبلية لدور الموارد البشرية النسائية، والتحديات والصعوبات التي تواجه التدريب النسائي، أما المحور السادس: تجارب وحالات متميزة وناجحة وهو يضم شركات ومؤسسات، وجمعيات تعاونية وخيرية، ومنظمات محلية ودولية، والمقارنة المرجعية.
وأعرب رئيس غرفة الرياض عن أمله في أن يحقق المنتدى أهدافه في تعزيز وتنمية الموارد البشرية الوطنية مؤكداً عزمهما على حشد كافة الإمكانات لتحقيق ذلك الهدف في اطار تعاون القطاع الخاص مع الدولة في بلوغ هذه الغايات، مؤكداً أن رعاية معالي وزير العمل للمنتدى ستسهم تحقيق النجاح الذي يتطلع إليه الجميع.
وعن فكرة تنظيم المنتدى أوضح الدكتور عبدالله الشدادي مستشار الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للمعلومات والتدريب ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى أن الغرفة كانت قد بدأت عقد لقاء سنوي في عام 2001م تحت عنوان (لقاء التوظيف والسعودة) واستمر على التوالي في عامي 2002م و2003م وعقدت جميعها تحت رعاية وزير العمل والشؤون الاجتماعية السابق الدكتور علي بن إبراهيم النملة وجاءت على النحو التالي:
في عام 2001م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الأول بتاريخ 15-10-1422هـ الموافق 30- 12-2001م واشتمل على 6 محاور شارك فيها 11 محاضر على مدى يومين وكانت جميع المشاركات محلية.
وفي عام 2002م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثاني بتاريخ 25-10-1423هـ الموافق 29-12-2002م واشتمل كذلك على 6 محاور رئيسية، شارك فيها 25محاضراً على مدى يومين.
وفي عام 2003م تم تنظيم لقاء التوظيف والسعودة الثالث بتاريخ 22-10-1424هـ الموافق 16-12-2003م وكان شعاره (نحو استثمار افضل للموادر البشرية) واستمرت أعماله لمدة يومين شارك فيها 14محاضرا وتم تقديم 14 ورقة عمل، وميز هذا اللقاء المشاركات العربية وتكريم المنشآت التي تعاونت في توظيف الشباب السعودي بالتعاون مع مركز التوظيف بالغرفة.
واستطرد الدكتور الشدادي أن رأي الغرفة استقر فيما بعد على تحويل اللقاء إلى مدى تنمية الموارد البشرية بهدف توسيع أهدافه وتعميق غاياته، وقررت عقد المنتدى في العام الحالي على أن يحمل اسم المنتدى الرابع لتنمية الموارد البشرية، كما قررت توسيع المشاركة فيه ليشمل خبراء عرباً وأجانب إضافة إلى الخبراء السعوديين، مشيراً إلى أنه تم تشكيل عدة لجان عمل للإعداد لهذا المنتدى.

ma7koom
11-01-2006, 07:46 AM
ضمن مشروعاتها الإحصائية
هيئة السياحة تدرس الحركة السياحية في عيد الأضحى


* أبها - عبدالله الهاجري:
تقوم الهيئة العليا للسياحة حالياً بمسح الحركة السياحية الداخلية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك 1426هـ، وذلك ضمن مشروع دراسات الإحصاءات السياحية السريعة التي تعمل عليه الهيئة ليشمل عدداً أكبر من المهرجانات والاحتفالات والفعاليات التي تعقد خلال فترات الأعياد وإجازات المدارس في مناطق المملكة.
ويشتمل المشروع الذي يقوم عليه مركز (ماس) في الهيئة الحصول على بيانات إحصائية سياحية سريعة عن خصائص حركة السياحة الداخلية في المملكة خلال فترة عيد الأضحى المبارك ( 4- 20 ذو الحجة 1426هـ) وإجازة منتصف العام الدراسي ( 2-12 محرم 1427 هـ)، من خلال وصف هذه البيانات (إضافة إلى بعض البيانات المستقاة من مصادر ثانوية) وتحليلها والتعرف على خصائص حركة السياحة الداخلية وآثارها في جانبي العرض (السياح) والطلب (المنشآت السياحية).
على الصعيد ذاته دعت الهيئة إلى تعاون ومساندة أجهزة السياحة في المناطق التي تقام فيها الاحتفالات والمهرجانات والفعاليات، والتنسيق لتعاون الأجهزة المحلية ذات العلاقة، وفي عملية جمع البيانات، وكذلك تحديد الفعاليات بالتعاون والتنسيق مع إدارة تطوير المنتجات وأجهزة السياحة في المناطق المعنية، وتحديد أحجام العينات، وآليات جمع البيانات.

ma7koom
11-01-2006, 07:46 AM
جويلي يعلن الانتهاء من إعداد دراسة حول معوقات التجارة العربية البينية


* القاهرة - مكتب الجزيرة - ابراهيم محمد - أحمد محمد:
أعلن دكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة تفصيلية حول معوقات التجارة البينية بين الدول العربية سيتم عرضها على القمة العربية القادمة في السودان. وقال جويلي - في كلمته أمام ندوة (اتجاهات وتنمية الاستثمار في الدول العربية) -: إن مجلس الوحدة الاقتصادية أعد استراتيجية للعمل الاقتصادي العربي تمتد خلال الفترة من عام 2000 حتى عام 2020. موضحا أن البرنامج التنفيذي لتلك الاستراتيجية يتضمن أربعة مراحل رئيسية، أولها يتضمن قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تم إطلاقها في بداية عام 2005، والثانية في عام 2008 بإقامة الاتحاد الجمركي العربي، والثالثة في عام 2015 بقيام السوق العربية المشتركة، والرابعة في عام 2020 بإقامة الاتحاد الاقتصادي العربي.
وأشار إلى أن التجارة البينية كانت ضعيفة في السابق إلا أنها تحركت إلى أعلى وارتفع معدل الاستثمار البيني، كما أن الاقتصادات العربية شهدت قفزات في العامين الماضيين نظرا لزيادة أسعار البترول من 26 دولارا إلى نحو 56 دولارا، الأمر الذي رفع معدل الناتج الإجمالي في الدول العربية إلى 800 مليار مقابل 700 مليار في السابق. ولفت إلى انه يتم حاليا في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وبناء على تكليف من جامعة الدول العربية، استطلاع آراء الاتحادات والغرف التجارية العربية لمعرفة المعوقات التي تعترض حركة التجارة العربية وكيفية السيطرة والتغلب عليها، موضحا أن هناك دراسة تفصيلية من قبل المجلس توضح ما هي المعوقات والبرامج الكفيلة لإزالتها والتغلب عليها والمعايير التي سيتم بموجبها إزالة هذه المعوقات. وأعرب جويلي عن اعتقاده بأن الخطوة السهلة كانت قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لأن الدول أزالت الجمارك نهائيا، لكن الاتحاد الجمركي يمثل الخطوة الأكثر صعوبة نظرا لأنه يعني عند تطبيقه أن جزءا من سيادة الدولة ستنتقل إلى سلطة دولة أخرى في مسائل مثل الجمارك وغيرها.. ورأى انه من الصعب دخول الدول العربية الاثنتين والعشرين في الاتحاد الجمركي، وقال (انه لو دخلت أربع أو خمس دول عربية في هذا الاتحاد فهو شيء جيد للغاية).
وحذر الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية من ضعف حجم التجارة البينية بين الدول العربية الذي يقدر حاليا بنحو 8%، الأمر الذي يعني أن الدول العربية تستورد 92% من احتياجاتها من العالم الخارجي نظرا لعدم وجود سلع وصناعات بها. وأوضح جويلي انه في مقدمة قائمة الاستيراد في العالم العربي الآلات والمعدات نظرا لفشل الدول العربية في إنتاجها لافتقارها للتكنولوجيا اللازمة في هذا المجال إلى جانب معدات النقل. وقال (انه حتى وان وجدت صناعات تجميعية في هذا المجال فهي مستوردة جميعها من الخارج). وأضاف (إننا نستورد في العالم العربي كل احتياجاتنا من الغذاء، حيث نستورد 50% من الحبوب وثلثي احتياجاتنا من الزيوت والعدس والفول وغيرها).. مقدرا حجم الفجوة الغذائية الموجودة في العالم العربي بنحو 15 مليار دولار وهي محصلة الفارق بين حجم الاستيراد من الخارج الذي يقارب حوالي 20 مليار دولار والصادرات العربية التي تبلغ خمسة مليارات دولار.
وأشار جويلي إلى أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية أعد خريطة استثمارية تحتوي على نحو 3700 مشروع من جميع الدول العربية في مجالات مختلفة وموجودة على شبكة الإنترنت وبها كمّ هائل من المعلومات مثل الاتفاقيات العربية في مجال الاستثمار والضرائب وانتقال رؤوس الأموال إلى جانب الاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق المجلس من 15 دولة عربية. وأوضح أن معدلات الاستثمارات البينية في الدول العربية وصلت إلى حوالي ستة مليارات دولار منذ عام 2001 وبمتوسط سنوي نحو مليار دولار نظرا الى أن المستثمرين العرب بدؤوا في زيادة معدلات استثماراتهم في الدول العربية.. لافتا إلى أن هناك حركة بناء وتعمير كبيرة في دول الخليج، واعتبر أن الخريطة الاستثمارية تمثل إحدى الخطوات لتحسين مناخ الاستثمار في البلاد العربية، لكنه قال إن الأمر يحتاج كذلك إلى إصلاحات كثيرة في دولنا العربية، مستشهدا في هذا الصدد بما تم في مصر والأردن وتونس والإمارات التي شهدت إصلاحات وتحسنا كبيرا في مجال الاستثمار يبشر بالخير.
وردا على سؤال حول تأثير قيام برلمان عربي على المجال الاقتصادي العربي أعرب جويلي عن أمله أن يساعد هذا البرلمان العمل الاقتصادي العربي، مشيرا إلى أن الاتحاد البرلماني العربي يساعدنا كثيرا ولديه لجنة هي لجنة السوق العربية المشتركة يتم من خلالها مساعدتنا في المجال الاقتصادي.
وأكد جويلي أن تغيير ميثاق جامعة الدول العربية مسألة مهمة للغاية ستؤدي إلى دفع العمل العربي المشترك.

ma7koom
11-01-2006, 07:47 AM
إيراداتها بالملايين وتتضاعف مع زيادة الحركة
محطات الوقود في حفر الباطن تجني ثمار الربيع


* حفر الباطن - قاسم دغيم الظفيري:
تشهد محطات تعبئة الوقود بمحافظة حفر الباطن والمنتشرة على الطرق المرتبطة بحفر الباطن مثل طريق دولة الكويت الشقيقة الدولي وطريق الرياض مكة وطريق الدمام وطريق عرعر طريف الدولي حركة إقبال كبير هذه الأيام نظراً لبدء إجازة منتصف العام الدراسي الذي يرغب الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي قضائها في محافظة حفر الباطن، حيث تعيش محافظة حفر الباطن حالياً وضعاً اقتصادياً وحركة بناء يومية تتواصل ليلاً ونهاراً لما تتمتع به من موقع جغرافي فريد نظراً لوقوعها على عدد من الطرق الدولية ولقربها من عدد من دول مجلس التعاون وللكثافة السكانية العالية وحفر الباطن وبعد إنشاء الهيئة العليا للسياحة تعد حفر الباطن أحد مرافئ السياحة الوطنية وتتطلب وجود هيئة أو جهة مسؤولة عن السياحة فيها خاصة في فترة المواسم والربيع الذي تشهد فيه المحافظة توافد إعداد كبيرة من الزوار وتدل الشواهد والتوقعات المتفائلة على أهمية السياحة والاستثمار في هذه المحافظة النامية مما يرجح كفة السياحة لصالح الوطن والمواطن مما يتوفر في المحافظة من تسهيلات وطبيعة جميلة ومقومات للترويح.
وانعكست هذه الحركة الكثيفة على محطات تعبئة الوقود التي بدأت تجني أرباحاً كبيرة وشكلت سيارات العائلات نسبة كبيرة من إجمالي الحركة تليها سيارات الشباب الذين يخرجون إلى البراري بقصد التنزه والترفيه والاستمتاع بمناظر الربيع الخلابة.
وذكر أحد العاملين ل(الجزيرة) في محطة للوقود أن دخل المحطة اليومي قد ارتفع كثيراً وأنهم في العام الماضي رغم أن موسم الربيع لم يكن بمثل هذا الموسم فقد حققت المحطة أكثر من مليون ريال خلال شهرين فقط وأنهم من شدة الزحام لا يستطيعون خدمة الجميع وغالباً ما ينفد الوقود من المحطة بسبب كثرة الطلب عليه خاصة البنزين يليه الديزل فيما تزداد مبيعات الكيروسين لاستخدامه في التدفئة وإيقاد النيران التي تشاهد ليلاً في كافة صحاري حفر الباطن.
وقال عامل آخر: إن عدد السيارات التي ترتاد المحطة يتراوح ما بين 300 إلى 800 سيارة يومياً وأن نسبة الزوار من دولة الكويت الشقيقة وباقي دول مجلس التعاون تصل إلى 75% من الذين يقومون بالتزود بالوقود من محطتهم، كما أن هذا الوضع انعكس بالإيجاب على مبيعات التموينات الغذائية حتى وصل الأمر في بعض الأحيان إلى تنظيم المشترين بالدور حفاظاً على النظام وتخفيفاً من شدة الزحام. أحد المتنزهين الذي توقف عند المحطة للتزود بالوقود ذكر أن هذه المحطات تعد قليلة نوعاً ما حيث إن بعضها يتبع لهجر ومراكز، فتجد محطة واحدة لخدمة الهجرة والمارين بها، غير أننا نتفاجأ في بعض محطات هذه الهجر التي تقع وسط الصحاري بأن المحطة خالية من الوقود بسبب الكثافة العددية من المتنزهين، إضافة إلى قيام بعض المحطات بتعبئة السيارة الواحدة بما مقداره عشرة ريالات فقط مما سبب كثيراً من المشاكل، حيث توقفت العديد من سيارات المتنزهين وسط الصحاري لنفاد الوقود مما استدعاهم إلى طلب النجدة من بقية الزوار أو من بعض الشباب عبر الأجهزة اللاسلكية أو الجوالات في المناطق التي تغطيها الشبكة.
ويضيف محمد خان وهو عامل محطة وقود أن إيراد المحطة ارتفع كثيراً عن السابق وأصبحنا نعمل طوال اليوم بمجهود كبير لخدمة السيارات، كما أن قلة عدد المحطات والمسافات الطويلة بين كل محطة وأخرى يؤدي إلى ارتفاع مبيعات المحطة وبالتالي جني أرباح كبيرة وقد استعددنا لهذا الموسم مع تباشير المطر الأولى ونتوقع بمشيئة الله تعالى أن يستمر الإقبال على هذه المحطات حتى نهاية موسم الربيع ونشاهد حالياً العديد من سيارات دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر والكويت، إضافة إلى البحرين تجوب الصحاري طلباً للتنزه وبعداً عن روتين المدن وأصبحت المخيمات تنتشر في كل مكان في محافظة حفر الباطن.

ma7koom
11-01-2006, 07:47 AM
10 ملايين ريال دخل محلات مواقيت الإحرام بالسيل والهدا في موسمي الحج ورمضان


* الطائف - متابعة - عليان آل سعدان:
بلغ دخل المحلات التجارية العاملة بجوار مواقيت الإحرام في طريق السيل والهدا بالطائف في شهر رمضان الماضي والأيام الأولى من شهر ذي الحجة لهذا العام أكثر من عشرة ملايين ريال قيمة ملابس الإحرام وأحزمة ومستلزمات أخرى يستخدمها الحجاج في المشاعر المقدسة خلال تأدية موسم الحج. (الجزيرة) زارت هذه المواقع والتقت أصحاب هذه المحلات والعاملين فيها وطرحت عليهم العديد من الاقتراحات للاستفادة من مثل هذه المواسم وتطوير هذه المحلات إلى أسواق يباع فيها كل شيء غير ملابس الإحرام ومستلزمات الحج وتحدث في البداية محمد بن سالم النمري صاحب عدد من المحلات في مواقيت الإحرام في السيل والهدا وقال: لا تشهد مثل هذه المواقع تحركا ونشاطا تجاريا إلا في شهر رمضان وموسم الحج، أما في بقية الأشهر الأخرى فيكاد يكون النشاط متوقفاً بالمرة، لكن هذا بالطبع لا يمنع بالفعل من تطوير هذه المحلات إلى الأفضل لكننا نصطدم بشروط تفرض علينا من قبل الجهات المختصة على شؤون مثل هذه المواقيت، وإلا كنا جلبنا إلى هذه المحلات كثيرا من الأغراض والبضائع وخاصة الهدايا المختلفة، ويتدخل في الحديث مع صاحب المحل أحد العاملين لديه صبحي عبيد مغربي مصري الجنسية قال: تصدقون: إن أكثر الطلبات غير موجودة في هذه المحلات كان هذا سؤال طرح نفسه من قبل العامل في أحد هذه المحلات أجابه صاحب المحل إن المحلات المتوفرة حالياً لا تسمح ضيق المساحات فيها سوى لاستيعاب المتطلبات الضرورية للحجاج والمعتمرين لكن إذا حصلنا على موافقة ودعم من الجهات ذات الاختصاص بمواقيت الإحرام سنعمل بالفعل على تطوير هذه المحلات للأفضل، وبالتالي تحويلها إلى أسواق يباع فيها كما ذكرت في سؤالك سابقاً كل شيء.
وتحدث حكيم عامل باكستاني يعمل في هذه المحلات لبيع ملابس الإحرام ومستلزمات الحج الضرورية وقال: خلال شهر رمضان تشهد مثل هذه المحلات إقبالاً كبيراً ويزداد هذا الإقبال أكثر في موسم الحج، ولنا محلات تبيع ملابس الإحرام في ميقات السيل وميقات الهدا وحسب تقديراتي من واقع دخل المحلات الخاصة بنا فإن دخل جميع المحلات التي تبيع ملابس الإحرام بجوار المواقيت بالطائف خلال موسم الحج وشهر رمضان تزيد على 10 ملايين ريال، وهذا بدون شك دخل كبير مقارنة بالفترة التي تعمل فيها هذه المحلات بنشاط كبير جداً في شهر رمضان وموسم الحج، أما بقية أيام باقي السنة فتكاد تكون الحركة في هذه المحلات متوقفة لكن هذا في الحقيقة لا يمنع من الاستفادة وبصورة أكبر من موسم شهر رمضان والحج لزيادة هذا الدخل بتوفير متطلبات أخرى غير ملابس الإحرام ومستلزمات الحج والعمرة، وإلى جانب المطالبة بالسماح بالعمل على تطوير هذه المحلات لبيع ملابس الإحرام في مواقيت الإحرام في السيل والهدا يجب السماح أيضاً بفتح استراحات وخدمات أخرى مثل الشقق المفروشة والمطاعم والمحلات التجارية مثل الذهب والمجوهرات والتحف والهدايا فكثير من الحجاج والمعتمرين يفضلون الاستراحة في مواقيت الإحرام فترة طويلة من الوقت بعضهم يؤدي الفروض الخمسة في مواقيت الإحرام خاصة في الأيام الأولى من دخول شهر ذي الحجة قبل التوجه إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وإقامة مثل هذه الأسواق في مواقيت الإحرام بالطائف ستحول مثل هذه المواقع إلى استراحات للحجاج والمعتمرين، ونأمل أن تعطي الجهات المختصة الفرصة للمستثمرين للاستفادة من المواقع المجاورة لمواقيت الإحرام بالطائف لإقامة الأسواق والمحلات التجارية ومحطات الوقود وتوسعة مداخل الطرق المؤدية لمواقيت الإحرام في طريق السيل والهدا وربطها بالطرق الرئيسية المؤدية إلى مكة المكرمة.

ma7koom
11-01-2006, 07:47 AM
صرف كوبون أرباح صندوق استثمار بنك فيصل الإسلامي


* القاهرة (مكتب الجزيرة) - علاء عبد الناصر:
بدأ أمس صندوق استثمار بنك فيصل الإسلامي المصري صرف كوبون نقدي بواقع 9 جنيهات مصرية عن كل وثيقة قائمة في نهاية يوم عمل الخميس (29-12-2005) من خلال بنك فيصل الإسلامي المصري وفروعه.
وأكد بيان للبنك أنه بهذا يصل إجمالي التوزيعات عن سنة 2005 إلى 16 جنيه ويبلغ إجمالي العائد منذ بداية النشاط إلى 58.3%.

ma7koom
11-01-2006, 07:52 AM
تأسيس مصرف الريـان وطرح أسهمه للاكتتاب في 15 يناير الحالي

http://www.dsm.com.qa/site/images/spacer.gifأصدر سعادة الشيخ/ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني - وزير الاقتصاد والتجارة القرار رقم (11) لسنة 2006م بشأن تأسيس مصرف الريان "شركة مساهمة قطرية عامة".

كما وأعلنت اللجنة التأسيسية لمصرف الريان أن نسبة 55 % من أسهم المصرف الذي يبلغ رأسماله المصرح والمصدر (7,500,000,000) سبعة مليارات وخمسمائة مليون ريال قطري، ستطرح للاكتتاب العام في دولة قطر اعتبارا من الخامس عشر من شهر يناير الحالي ولمـدة أسبوعين تنتهـي في 29/1/2006.

وقال السيد / د. حسين علي العبد الله ، رئيس اللجنة التأسيسية للمصرف في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس الأربعاء 4/1/2006 إنه قد تم تخصيص نسبة 45 % للمؤسسين بقيمة إجمالية مقدارها (3,375,000,000) ثلاثة مليارات وثلاثمائة وخمسة وسبعون مليون ريال قطري ، المدفوع منها 50% أي ما يعادل 1,687,500,000 مليارا وستمائة وسبعة وثمانين مليونا وخمسمائة ألف ريال قطري ، موزعة بنسبـة 25 % من رأس المال للقطرييـن بقيمـــة مدفوعة مقدارها 937,500,000 ريـال قطـري، مقابـل 20 % من رأس المال للخليجيين ، بقيمة مدفوعة مقدارها 750,000,000 ريال قطري.

وأضاف أن النسبة التي ستطرح للاكتتاب العام والبالغة 55 % من رأس المال بقيمة إجمالية مقدارها (4,125,000,000) أربعة مليارات ومائة وخمسة وعشرون مليون ريال قطري ، وبعدد أسهم مقداره (412,500,000) أربعمائة واثنا عشر مليونا وخمسمائة ألف سهم ، سيكون منها (330,000,0000) ثلاثمائة وثلاثون مليون سهم للمواطنين القطريين ، و (82,500,000) اثنان وثمانون مليونا وخمسمائة ألف سهم لموطني دول مجلس التعـــاون الخليجـــــــي الأخرى ، وسيكــون المدفوع منهــا 50% أو مـا قيـمتـه (2,062,500,000) ملياران واثنان وستون مليونا وخمسمائة ألف ريال قطري .

وأشار إلى أن قيمة السهم الواحد ستكون 10 ريالات قطرية، يدفع منها عند الاكتتاب (5) خمسة ريالات قطرية ، وتمثل 50% من القيمة الاسمية للأسهم ، بالإضافة إلى 35 درهما ، أي ما نسبته 7 % من القيمة المدفوعة للسهم عند الاكتتاب تمثل رسوم ومصاريف التأسيس والاكتتاب والإصدار وغيرها للسهم الواحد.

وقال إن الحـد الأدنى للاكتتاب سيـكون 500 سهـــم بقيمة (5000 ) خمسـة آلاف ريـــال قطــري ( المدفوع منها 2500 ريال قطري بالإضافة إلى مصاريف التأسيس والاكتتاب والإصدار ) والحــد الأعلــى 50,000 سهــم بقيمة 500,000 ( خمسمائة ألف ريال قطري ، المدفوع منها 250,000 ريال قطري ( مائتان وخمسون ألف ريال قطري بالإضافة إلى مصاريف التأسيس والاكتتاب والإصدار) وإنه سيُقبل الاكتتاب بمضاعفات المائة سهم ، وسوف لن يتم قبول طلب الاكتتاب الذي يزيد عن الحد الأعلى المسموح به.

وأوضح أنه سيُقبل لكل مكتتب طلب واحد فقط على أن يكون المكتتب من الأشخاص الطبيعيين القطريين ( الأفراد ) ، وسيتم إلغاء أي طلب اكتتاب مكرر لنفس الشخص ، وفي حال تعدد الطلبات المقدمة لنفس المكتتب فسوف يُعتد بالطلب الأسبق تاريخا فقط ، وإنه يمكن للشخص الذي يقدم طلبا بالنيابة عن قاصر ، أن يقدم طلبا منفصلا باسمه الشخصي.

أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي غير القطريين ، فقد قال رئيس اللجنة التأسيسية إنه سيُقبل لكل مكتتب طلب واحد ، على أن يكون المكتتب من الأشخاص الطبيعيين من مواطني دول مجلس التعاون الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 21 عاما ، أي من مواليد 1985 وما قبل ، وسيتم إلغاء أي طلب اكتتاب مكرر لنفس الشخص ، وفي حالة تعدد الطلبات المقدمة لنفس المكتتب سيُعتد بالطلب الأسبق تاريخا.

وقال إن طلبات مواطني دول مجلس التعاون يجب أن تسلم مع المستندات اللازمة إلى بنك قطر الوطني في مركز اكتتاب مواطني دول مجلس التعاون مع قيمة الأسهم المكتتب بها ورسوم ومصاريف التأسيس والإصدار وغيرها ، وأن يتم الدفع بالريال القطري بواسطة شيك مصرفي لأمر مصرف الريان ، صادر عن أحد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني .




أما فيما يتعلق بسياسة التخصيص فقد أوضح السيد / د. العبد الله أنه فيما يتعلق بالقطريين، إذا تبين بعد إغلاق الاكتتاب أن عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها قد تجاوز عدد الأسهم المطروحة والبالغة 330 مليون سهم فإنه سيتم التخصيص لمقدمي طلبات الاكتتاب الصحيحة بحيث يتم :

أولا : تخصيص (500) سهم لكل مكتتب.

ثانيا : سيتم تخصيص ما يتبقى من الأسهم المطروحة للمواطنين القطريين وفقا لطريقة النسبة والتناسب بعد استقطاع الحد الأدنى الذي تم تخصيصه.

ثالثا : إذا ظهر بعد التخصيص أن هنالك كسورا نتيجة عملية التخصيص ، فعندها يتم جمع الكسور ، ويتم سداد قيمتها من حساب مصرف الريان ، على أن تباع تلك الأسهم من خلال سوق الدوحة للأوراق المالية بعد إدراج أسهم المصرف، أو التصرف بها بموجب قرار يصدر عن مجلس إدارة المصرف.

ويحق للجنة التأسيسية وفقا لتقديرها المطلق زيادة أو تخفيض الحد الأدنى المشار إليه أعلاه بالنسبة للمكتتبين.

أما فيما يتعلق بمواطني دول مجلس التعاون فقد تقرر أن يكون التخصيص على النحو التالي:

إذا ظهر بعد إغلاق الاكتتاب أن عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها قد تجاوز عدد الأسهم المطروحة والبالغة (82,500,000) اثنين وثمانين مليونا وخمسمائة ألف سهم، فسوف يتم التخصيص لمقدمي طلبات الاكتتاب الصحيحة على النحو التالي:

• يتم تخصيص 500 سهم لكل مكتتب.
• يتم تخصيص ما تبقى من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام من قبل موطني دول مجلس التعاون بطريقة النسبة والتناسب بعد استقطاع الحد الأدنى الذي تم تخصيصه.
• يتم التعامل مع كسور الأسهم بنفس الطريقة التي سيتم التعامل بها مع كسور الأسهم الناتجة عن تخصيص الأسهم المخصصة للقطريين.

ويحق للجنة التأسيسية وفقا لتقديرها المطلق زيادة أو تخفيض الحد الأدنى المشار إليه أعلاه بالنسبة للمكتتبين

ma7koom
11-01-2006, 07:52 AM
تسهيل عملية الحصول على رقم مساهم للأخوة مواطني دول مجلس التعاون

http://www.dsm.com.qa/site/images/spacer.gifتعلن إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية أنه لا توجد هناك ضرورة لفتح حساب مستثمر لدى السوق من قبل الأخوة المستثمرين الخليجيين الراغبين في الاكتتاب في مصرف الريان والذين لا توجد لديهم أرقام مساهمين في السوق.
وأوضح مصدر مسؤول بالسوق أن بنك قطر الوطني بصفته مدير الاصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق أسهم مصرف الريان، سيزود السوق ببيانات المكتتبين إلكترونياً بعد الانتهاء من عملية التخصيص. وبناءً عليه، فإن السوق ستقوم بفتح حساب مستثمر لكل من ليس له رقم مساهم في السوق لإيداع أسهم المصرف المخصصة له في حسابه لدى التسجيل المركزي في السوق.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الإجراء من شأنه تيسير وتسهيل عملية الحصول على رقم مساهم للأخوة مواطني دول مجلس التعاون دون الحاجة للحضور الشخصي لمبنى السوق.

ma7koom
11-01-2006, 07:54 AM
تنفيذ مشاريع تطوير مكة والمدينة والمشاعر بعد الحج </FONT></FONT> (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=5&articleid=140489) http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/35596.jpg (javascript:ShowImage()<FONT style="FONT-SIZE: 10pt; TEXT-ALIGN: justify" face=tahoma,arial,arial color=#000000>طلال عاتق - منى
<DIV class=Section1>

أعلن صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بدء في تنفيذ مشاريع تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة التي اعلن عنها الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ عامين بعد الحج<SPAN style="COLOR: black; FONT-FAMILY: 'Tahoma'; mso-ascii-font-family: 'Tahoma'">.

ma7koom
11-01-2006, 07:55 AM
تنفيذ مشاريع تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة



</FONT></FONT> (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=5&articleid=140489) http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/35596.jpg (javascript:ShowImage()<FONT style="FONT-SIZE: 10pt; TEXT-ALIGN: justify" face=tahoma,arial,arial color=#000000>طلال عاتق - منى
<DIV class=Section1>

أعلن صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بدء في تنفيذ مشاريع تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة التي اعلن عنها الملك عبدالله بن عبدالعزيز منذ عامين بعد الحج<SPAN style="COLOR: black; FONT-FAMILY: 'Tahoma'; mso-ascii-font-family: 'Tahoma'">.

ma7koom
11-01-2006, 08:02 AM
العناوين الأقتصادية من جريدة المدينة

هامور الجنوب يهدي سيارات جديدة لرؤساء المجموعات (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140517)

الجاهز يغري زبائن العيد ويلحق المزيد من الخسائر بمحلات الخياطة (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140518)

صرف 17 مليون ريال لمزارعي تبوك (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140520)

15 ألف ريـال لإقامة يوم واحد في شاليه بالشرقية (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140522)

تويوتا تطرح لكزس الجديدة في تحد واضح للسيارات الألمانية (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140524)

زوار جدة: أسعار الشقق المفروشة لا تتفق مع خدماتها وفئاتها (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140526)

<LI style="COLOR: #4954b6">عشوائية وأسعار فلكية في حلقة أغنام الطائف (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140528)<LI style="COLOR: #4954b6">موبايلي تستخدم الأبراج الثابتة لتنفيذ اتصالات الحجيج (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140530)

(السعودية) تنفي تأخير رحلات الدمام وتسير 144 رحلة من الإمارات (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140519)

حمّى فصل الشتاء تنعش مبيعات الفراء والمشالح في الباحة (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140521)

الاتصالات) تتميز في خدمة الحجاج وتبث برامج إذاعية لإرشادهم

10 ملايين ريـال إيرادات الحلاقين بالشرقية في العيد (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140525)

تطوير الشريط السياحي بين الهدا والشفا بـ 40 مشروعاً بتكاليف تتجاوز المليار (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140527)

10 آلاف ذبيحة استقبلتها مسالخ الرياض أمس بعد اجتيازها الفحص الطبي (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1275&pubid=1&CatID=80&articleid=140529)

ma7koom
11-01-2006, 08:07 AM
شكر خاص للأخوين
سعد الجهلاني وخالد الثاني
وأقول حياكم الله في أخبار تداول الأقتصادية

ma7koom
11-01-2006, 08:10 AM
انخفاض الأسهم الأوروبية ونيكي يسجل أكبر هبوط في أربعة أسابيع http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?blobcol=urllowres&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobnocache=false&blobtable=CImage&blobwhere=1135664217439&cachecontrol=3%3A00%3A00+*%2F*%2F*&ssbinary=true انخفضت الأسهم الأوروبية أمس وتراجعت أسهم مجموعة ماركس اند سبنسر البريطانية لمتاجر الملبوسات بعد إصدار تقرير عن مبيعاتها كما انخفضت أسهم شركتي ميونيخ ري واي.ان.جي من قطاع التأمين.


من ناحية أخرى ارتفعت أسهم سكوتيش اند ساذرن للمرافق بفعل تقرير أفاد ان شركة فاتنفال السويدية للكهرباء تبحث التقدم بعرض لشرائها.


وهبط مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.22 في المئة إلى 1306.41 نقاط بعد أن أنهى جلسة التداول السابقة على أعلى مستوى منذ أوائل أغسطس عام 2001.


وارتفع المؤشر نحو 2.5 في المئة منذ بداية العام الجديد بعد صعوده 23 في المئة في العام الماضي وسط آمال أن تكون أسعار الفائدة الأميركية قرب ذروتها مما دعم أسواق الأسهم.


وانخفض سهم ماركس اند سبنسر 1.2 في المئة بفعل المخاوف بشأن المبيعات.


وارتفع سهم سكوتيش اند ساذرن انرجي 2.5 في المئة ليتصدر الأسهم على مؤشر فاينانشال تايمز 100 بعد أن قالت صحيفة ذي هيرالد ان شركة فاتنفال السويدية للكهرباء تبحث التقدم بعرض لشرائها وذلك نقلا عن مسؤولين تنفيذيين في القطاع.


من ناحية أخرى هبط مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في بورصة طوكيو 1.85 في المئة أمس ليسجل بذلك أكبر انخفاض منذ أربعة أسابيع إذ أدت قوة الين الى إقبال على بيع أسهم شركات تعتمد على تصدير منتجاتها للخارج مثل هوندا موتور.


كما انخفض سهم مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية بعد أن أعلنت خطة لإصدار أسهم مما أثر على قطاع البنوك بصفة عامة.لكن سهم شركة توشيبا ارتفع بفعل تقرير نشر في إحدى الصحف عن قوة أرباحها.


وانخفض مؤشر نيكي 225 303.86 نقطة أي بنسبة 1.85 في المئة إلى 16124.35 نقطة ليمحو بذلك مكاسب ثلاثة أيام ارتفع خلالها 316 نقطة في الأسبوع الماضي.


وهذا هو أكبر انخفاض بالنسبة المئوية منذ 14 ديسمبر عام 2004.


وفي وقت سابق أمس ارتفع المؤشر إلى 16487.05 أعلى مستوى خلال التعامل في خمسة أعوام لكنه فشل في تخطي حاجز المقاومة النفسي المهم 16500 نقطة.


وكان المؤشر ارتفع يوم الجمعة 0.02 في المئة أو 2.48 نقطة إلى 16428.21 نقطة أعلى إقفال له في أكثر من خمسة أعوام وذلك للجلسة الثالثة على التوالي.وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.54 في المئة إلى 1659.03 نقطة. (رويترز)

smalki
11-01-2006, 08:18 AM
عمل وجهد كبيران , أسأل الله أن يجزيك عنا خير الجزاء والمثوبة

ma7koom
11-01-2006, 08:19 AM
عمل وجهد كبيران , أسأل الله أن يجزيك عنا خير الجزاء والمثوبة

ويجزاك ربي بالخير ,,,, اللهم آمين

bookman
11-01-2006, 09:42 AM
الله يجزاك عنا خير الجزاء على هذا الجهد الرائع .........وكل عام وانت بخير .

ابو هيثم
11-01-2006, 10:37 AM
عمل وجهد كبيران , أسأل الله أن يجزيك عنا خير الجزاء والمثوبة

ma7koom
11-01-2006, 10:42 AM
bookman (http://www.tdwl.net/vb/member.php?u=24763) vbmenu_register("postmenu_2085007", true); و ابو هيثم (http://www.tdwl.net/vb/member.php?u=10783) vbmenu_register("postmenu_2085017", true);
أسعدني مروركما لأخبار تداول الأقتصادية
الله يجزاكم خير .... وكل عام وأنتم بخير

المستأنس
11-01-2006, 11:12 AM
اسال الله العلى العظيم ان يجعلها فى ميزان حسناتك ..... خدمك المال والبنون ..... جزاك الله خيرا

مشـــاهد
11-01-2006, 01:14 PM
http://www.al-molatham.net/p2/w/6.gif

http://www.al-molatham.net/p2/w/5.gif

محقق المكاسب
11-01-2006, 01:16 PM
الله يجزاك عنا خير الجزاء على هذا الجهد الرائع .........وكل عام وانت بخير .

سعد الجهلاني
11-01-2006, 10:09 PM
http://www.al-molatham.net/p2/w/10.gif


http://www.al-molatham.net/p2/w/6.gif

عبد الرحمن محمد
12-01-2006, 12:39 AM
http://www.al-molatham.net/p2/w/10.gif


http://www.al-molatham.net/p2/w/6.gif

جهــود رائــعة ،،من شخـص رائـع ،،،
نتمنـى لك التوفيق..

alraig2003
12-01-2006, 12:57 AM
جهد كبير من شخص كبير

الاخ / m7koom
يعطيك العافية
وكل عام وانت بخير