المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظرة على مكرر الربحية (P/E)


بوفدوى
26-12-2005, 09:43 AM
الاسهم التي لها مكرر ربحية عال من الممكن ان يكون مغالا في سعرها.فهل التي لها مكرر ربحية اقل هي دائما استثمار افضل ؟

الجواب المختصر لا ، أما الجواب المفصل فهو يعتمد على التالي.

أولا يجب ان نتذكر ان مكرر الربحية يتم حسابه بقسمة سعر السهم على ربح السهم في 12 شهر (غالبا يتم استخدام ارباح اخر 12 شهر).ومعظم مكررات الربحية المنشورة في التقارير الاقتصادية هي مقارنة بين سعر السهم الحالي وارباح السهم لاخر 12 شهر.

هذا يعني اذا كان سهم شركة ما يتداول على سعر 40 ريالا وربح السهم 2 ريال فان مكرر ربحيته سوف يكون20 مثلما اذا كان سعر سهم شركة اخرى 20 ريالا والربح لكل سهم 1 ريال فان مكرر ربحيته 20 ايضا. ففي كلا الحالتين يدفع المستثمر 10 ريالات مقابل كل ريال من الاباح.

ولكن ماذا لو ان السهم الذي ربحيته 1 ريال للسهم كان يتداول على سعر 40 ريالا؟ الان سوف يكون مكرر ربحيته 40 بدلا من 20 ، مما يعني ان المستثمر يجب ان يدفع 40 ريالا لكي يحصل على 1 ريال من الارباح فقط.هذا يبدو صفقة خاسرة ولكن هناك عدة عوامل قد تفسر هذه المغالاة في السعر.

أولا، من الممكن ان يكون متوقعا للشركة أن تنمو مبيعاتها وارباحها مستقبلا بشكل اسرع واكبر من السهم اذي مكرر ربحيته 20،وبالتالي يستحق سعر اعلى اليوم لارباح اعلى في المستقبل.ثانيا ،لنفرض ان الارباح المتوقعة مستقبلا للشركة السابقة التي مكرر ربحيتها 40 مؤكدة التحقيق اكثر أو ان الشركة التي مكرر ربحيتها 20 يشوب ارباحها المستقبلية نوع من عدم الثقة من امكانية تحققهامما يدل على مخاطر استثمار اعلى.فبالتالي سوف يتعرض المستثمر لمخاطر استثماراقل بالاستثمار في شركة ذات ارباح مؤكدة مقارنة بشركة ذات ارباح غير مؤكدة.فلذللك الشركة التي تعطي ارباح مؤكدة تطلب سعر اعلى اليوم مما ينعكس في مكرر ربحية اعلى.

يجب ان نلاحظ ان متوسط مكرر الربحية يختلف من قطاع الى اخر.نموذجيا مكرر الربحية للشركة التي تعمل في صناعة مستقرة ، متوازنة لها امكانية نمو محدودة يكون اقل من الشركة الصغيرة التي تنشط في صناعة متنامية وجديدة ,وبالتالي لها امكانية نمو عالية لتحقيق ارباح مستقبلية اكبر.فلذللك عندما يقارن المستثمر مكرر الربحية لشركتين كخيار استثمار محتمل،من المهم ان يقارن شركات من نفس القطاع ولها خصائص متشابهة.والا لكان المستثمرين ببساطة يشترون الاسهم ذات مكرر الربحية المنخفض.والتي غالبا ما تكون من شركات المنافع او ما شابهها مما يؤدي الى محافظ استثمار غير منوعة بشكل جيد ومعرضة الى مخاطر اعلى من لو تم اضافة اسهم من صناعات مختلفة حتى لو كانت ذات مكرر ربحية اعلى.


ومع ذللك هذا لا يعني مطلقا ان الاسهم التي لها مكرر ربحية عالي لا يمكن ان تكون استثمارا جيدا.لنفرض ان نفس الشركة التي لها مكرر ربحية 40 ( 40 ريال سعر السهم /1 ريال ربح السهم) كان متوقع ان يكون الربح في السنة القادمة 4 ريالات للسهم فان مكرر الربحية الشركة سوف على نفس السعر سوف يكون (40/4)=20 جاعلا الشركة غير مغالا في سعرها.

فلذا يجب على المستثمر عندما يقارن مكررات ربحية الاسهم للتحليل ان يتامل العلاوة التي يدفعها مقابل ارباح الشركة اليوم ويحدد هل النمو المتوقع يضمن للك هذه العلاوة او لا كما يجب ان تتم المقارنة مقابل نفس القطاع التي تعمل فيه الشركة وليس مع شركة في قطاع اخر لكي تحدد هل العلاوة التي سوف تدفعها تستحق تكلفة هذا الاستثمار ام لا.

محــــايد
26-12-2005, 11:38 AM
بارك الله فيك يابو فدوى

نظره تامليه لمكرر الربحيه

فعلا هناك شركات تبدو بمكررات ربحيه مرتفعه

لكنها ستصبح من ذوات النمو

وهذا يفسر ارتفاع سعرها

شكرا لك