المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 14/11/1426 الموافق15/12/2005


alraig2003
16-12-2005, 03:47 AM
:619:


صبـــاح الخيــــــر ،،

http://www.islamiyyat.com/_borders/Animation.gif

عن ابن مسعودٍ رضيَ اللَّه عنهُ قالَ : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : منْ قرأَ حرْفاً مِنْ كتاب اللَّهِ فلَهُ حسنَةٌ ، والحسنَةُ بِعشرِ أَمثَالِهَا لا أَقول : الم حَرفٌ ، وَلكِن : أَلِفٌ حرْفٌ، ولامٌ حرْفٌ ، ومِيَمٌ حرْفٌ »

وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين )


-----------------------------------------------------

يوم موفق للجميــــــــع بمشيئة الله

alraig2003
16-12-2005, 03:53 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)



مع اقتراب المؤشر لمستوى 17000 نقطة

تعاملات هادئة في سوق الأسهم حتى اعلان نتائج الشركات



* حامد العطاس (جدة)

تشير التوقعات الى اتجاه تعاملات سوق الأسهم السعودي نحو الهدوء النسبي حتى بداية اعلان الشركات عن أرباحها للعام 2005م

وفيما يتعلق بحركة السوق تفاوت أداء المؤشر العام للسوق هذا الأسبوع اذ انخفض المؤشر بداية الأسبوع متأثراً بعمليات جني للأرباح على الأسهم الاستثمارية وبخاصة أسهم شركات البتروكيماويات, فيما عاد المؤشر للصعود حيث سجل المؤشر 16988,08 نقطة يوم امس كأعلى قيمة اغلاق له مقترباً من الحاجز النفسي 17000 نقطة ومدفوعاً باعلان الميزانية العامة للدولة يوم الاثنين 12 ديسمبر والتي أظهرت ايرادات قياسية لعام 2005 بمقدار 555 مليار ريال ومصروفات فعلية بمقدار 341 مليار ريال أي تحقيق فائض مقداره 214 مليار ريال, وأعلنت الميزانية كذلك عن توقعات متحفظة بتحقيق فائض قدره 55 مليار ريال لعام 2006.

كما ساهمت أسعار النفط المرتفعة في زيادة ثقة المستثمرين حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم أمس الاول الأربعاء 14 ديسمـبر مسجلاً 60,8 دولاراً بارتفاع قدره 1,6 دولار أو ما نسبته 2,8% عن سعره قبل أسبوع اثر استمرار الطقس البارد في شمال شرقي الولايات المتحدة الأمريكية وقرار منظمة ''أوبك'' الابقاء على مستوى الانتاج الرسمي الحالي مع احتمال خفض الانتاج خلال الربع القادم. من جهة أخرى, أعلنت عدد من الشركات زيادة أو طلب زيادة رأسمالها مما أدى الى ارتفاع كبير في أسعار البعض منها علماً بأن زيادة رأسمال الشركة ليس بالضروري أمر ايجابي ان كانت الشركة تعاني منذ سنوات طويلة من خسائر مالية أو ان كان قرار الزيادة لا يؤثر فعلياً على حقوق المساهمين. هذا وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس 15 ديسمـبر 2005 مسجلاً 16988,08 نقطة بارتفاع نسبته 1,0% عن اغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 107% منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 157,7 بليون ريال مقابل 139,2 بليون ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم ''النقل الجماعي'' و ''شركة القصيم الزراعية'' لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 6% لكليهما ثم أسهم ''الاتصالات السعودية'' بنسبة 5%.

وحسب تقرير اصدره مركز بخيت للاستشارات المالية ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 55 شركة, فيما تراجعت أسعار أسهم 21 شركة, واستقر سعر سهم شركة واحدة. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي ''البنك السعودي الفرنسي'' و ''البنك العربي الوطني'' بنسبة 8,0% و 7,1% على التوالي, فيما كان أعلى انخفاض لسهمي ''سافكو'' و ''البنك السعودي البريطاني'' بنسبة 5,8% و 4,1% على التوالي.

alraig2003
16-12-2005, 03:53 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)


جاهزية القطاع الخاص للتجارة العالمية

في لقاء مدير مكتب العمل بالقصيم



* سلمان الضباح (بريدة)

المتغيرات الاقتصادية للمملكة واثر انضمامها لمنظمة التجارة العالمية ومدى جاهزية القطاع الخاص فيها للدخول ضمن هذه المنظومة العالمية تصدرت لقاء مدير عام مكتب العمل بمنطقة القصيم علي بن عبدالله الصالحي بعدد من رجال الأعمال بغرفة المنطقة.

عبدالله صالح العثيم رئيس مجلس ادارة الغرفة اشار الى ان هذا اللقاء يأتي في اطار تبادل زيارات وحرص الغرفة على مناقشة بعض القضايا التي تهم رجال الاعمال وتعزز التعاون المثمر بينها والجهات الاخرى, مثمناً الدور الكبير الذي تلعبه وزارة العمل ممثلة في فرعها بالمنطقة لاحلال العمالة الوطنية محل الوافدة وتنظيم العمل الاداري للمؤسسات الخاصة.

وكان قد حضر اللقاء كل من عبدالله العثيم رئيس مجلس ادارة الغرفة وعبدالله صالح الشريدة نائب رئيس المجلس وعبدالرحمن بن عبدالله الخضير امين عام الغرفة المكلف.

alraig2003
16-12-2005, 03:54 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)

نساء النعيرية محرومات من الاكتتاب في (ينساب)



* عبدالله الحكمي (النعيرية)

يبدأ غدا السبت الاكتتاب في اكثر من 39 مليون سهم لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التي يبلغ رأس مالها اكثر من 112 مليون سهم.

وكما اوضحت سامبا المسؤولة عن الاكتتاب انه تم تخصيص حوالى عشرة ملايين استمارة تم توزيعها على البنوك العاملة في المملكة وفروعها وهناك مليون استمارة اخرى جاهزة في حالة الاحتياج لها فيما لو حصل عجز كما ان من المنتظر الاكتتاب عن طريق مواقع البنوك المحلية لعملاء هذه البنوك الكترونيا وكذلك عن طريق الهاتف المصرفي ويأتي ذلك تلافيا للسلبيات التي حدثت في مرات سابقة حصل بها اكتتاب خصوصا في اتحاد الاتصالات وبنك البلاد.ورغم هذه التسهيلات الا ان موظفي ومسؤولي فروع البنوك في محافظة النعيرية بالمنطقة الشرقية يخشون من التزاحم وكذلك بعض الامور التي قد تحدث.

محمد القحطاني مدير احد الفروع قال: انه من المنتظر ان تواجهنا اول مشكلة مع النساء بالذات فقد حدثت بعض المشاكل سابقا على مستوى المملكة من شكوى النساء بأنهن لا يعلمن بأنهن قمن بالاكتتاب مما قد يجعلنا نفكر جديا في عدم استقبال اي طلب نسائي الا عن طريق وكيل شرعي, فكيف لي ان اعرف ان هذه المرأة التي حضرت هي نفسها المكتتبة ام انها انتحلت شخصيتها هذا فضلا عن التزاحم الذي سيكون والنساء بحاجة لتكليف شخص (موظف) يتفرغ لهن.

من جانبه اوضح احد الموظفين في احد البنوك في النعيرية انهم متوقعات اقبالا اكثر مما كان في اكتتاب اتحاد الاتصالات وبنك البلاد وذلك يعود الى ان المواطنين الآن يريدون الاكتتاب شخصيا سواء نساء او رجال وستختفي ظاهرة بيع الاسماء الآن فصاعدا بعد ان عرف الناس الكثير عن الاسهم واصبحت حديث المجالس .

النساء من جانبهن اوضحن لـ(عكاظ) ان حرمانهن من الاكتتاب يعد خطأ كبيرا واجحافا في حقهن حيث قالت ام نورة ان عدم وجود فرع نسائي في النعيرية رغم الوعود الكثيرة احرمنا من امور كثيرة حتى اننا نضطر لفتح حسابات بأسماء الاقرباء ونحن احق بذلك والاكتتاب ايضا لن نستطيع له سبيلا.. فكيف مع هذا الزحام الوصول الى الموظف حتى لو سمح لنا بالاكتتاب فالمطلوب وجود فرع او اكثر اسوة بالمدن الاخرى.

alraig2003
16-12-2005, 03:54 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)


توقيع عقد مناقصة للسكة الحديد



* عكاظ (الدمام)

يوقع الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية خالد بن حمد اليحيى عقد ترسية احدى المناقصات مع شركة وطنية كبيرة في مقر المؤسسة بالدمام غدا السبت.

ويأتي هذا العقد في اطار الجهود المبذولة للارتقاء باداء وخدمات السكة الحديد.

alraig2003
16-12-2005, 03:55 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)

عداس لـ(عكاظ):

الزيادة في المحافظ الاستثمارية بنسب تصل 100% تشجع على سرعة دوران السيولة



* حامد عمر العطاس (جدة)

اكد المستشار المالي عبدالكريم عداس ان التفاعل القوي والايجابي لسوق الاسهم على مدى الاشهر الماضية من السنة الحالية استنادا على النمو السابق في اسعار وكميات انتاج النفط اثبت صحته عبر أرقام الميزانية القوية التي تتمتع بها المملكة في الوقت الحالي.

وقال ان سوق الاسهم المحلية عاشت زخماً منقطع النظير من حيث الاعداد الكبيرة للمستثمرين الذين شاركوا في رفع قيم واحجام التداول الى مستويات عالية جداً حيث ان النمو في القيم السوقية للغالبية العظمى من اسهم الشركات تراوحت ما بين 100% و500% وتوقع عداس استمرار العوامل الاقتصادية التي دفعت الى هذا النمو في العام 2006 وبالاخص اسعار النفط التي متوقع لها معاودة السعود الى مستويات تفوق 80 دولارا وقد تصل الى اعلى من 100 دولار في عام 2006. وايضا عودة الضعف المتوقع في اسعار صرف الدولار الامريكي والذي يساهم ايضا في دفع اسعار الاسهم المحلية للاعلى كلما انخفض سعر الصرف للعملة المرتبط بها الريال السعودي.

وحول الآثار الاقتصادية التي يترتب عليها هذا التطور الهائل في سوق السهم المحلية قال عداس:

الزيادة الرأسمالية في قيم المحافظ الاستثمارية للمستثمرين يشجعهم على المزيد من الانفاق الاستهلاكي والاستثماري مما يسرع من سرعة دوران السيولة في العجلة الاقتصادية بمختلف انواعها: هذا العامل ايضا يؤدي الى ترسيخ الثقافة الاستثمارية لدى المواطن وتوجهه الى تنمية وتطوير قدراته الى المزيد من النمو والتوسع في سوق المال.

واضاف من ناحية اخرى نجد ان النشاط الاقتصادي التقليدي من تجارة وصناعة وخدمات سوف يتأثر سلبيا من حيث رغبة المستثمرين لتأسيس مشاريع جديدة على ارض الواقع الاقتصادي ويرجع هذا الى عامل التكلفة الرأسمالية الباهظة الثمن للأموال الاستثمارية في السوق.

وقال ان تعود المستثمر على الحصول على عوائد رأسمالية في سوق المال تراوح ما بين 100% الى 300% سنويا يجعله يصرف النظر تماما في تمويل مشاريع اقتصادية جديدة استنادا على عوائدها التي لا تكاد تذكر مقارنة بارباح سوق المال. لدرجة ان كثيراً من الشركات المساهمة انفسها اتجهت الى تشغيل اموالها في سوق المال بدلاً من تنمية اعمالها التي اسست من اجلها.

وقال: ايضاً انصح جميع المستثمرين ان يتجهوا الى تكوين تكتلات رأسمالية فيما بينهم يديرونها بحرفية عالية من اجل توحيد الجهود والرساميل امام التكتلات العالمية التي سوف تدخل الى سوق المال كنتيجة لانضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية.

alraig2003
16-12-2005, 03:56 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)

افتتاح جناح اتصالات الدولية في كوميتل



* عكاظ (جدة)

افتتح الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة جناح شركة اتصالات الدولية بمعرض كوميتل.

وقال عبدالرحمن الفيز مدير الشركة ان سموه قد اطلع على الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها عبر فروعها في مختلف مناطق المملكة حيث تم اعتمادها كموزع معتمد للعديد من شركات الجوالات العالمية وكذلك اعتمادها كمركز صيانة.

alraig2003
16-12-2005, 03:56 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)

الرأي الاقتصادي


ميزانية تمنع الأعذار



* د.وليد عرب هاشم*

لا شك أن الميزانية هي الحدث الرئيسي والمهم, وهي موضوع التحاليل والنقاشات وذلك شيء طبيعي, فلقد صرح معالي وزير المالية أن إيرادات الدولة فاقت نصف ترليون ريال لعام 2005م, أي أن إيرادات الدولة لوحدها توازي حوالي نصف إجمالي الدخل القومي السعودي, وهذا بلا شك هو إيراد قياسي لم يتحقق من قبل, (على الأقل لم يتحقق كرقم مطلق وبدون أن نلتفت للتضخم أو القيمة الحقيقية لهذه المليارات).

عندما تحقق الدولة أكثر من نصف ترليون ريال في عام 2005م وتقوم بإنفاق أكثر من 340 مليار ريال منها, ومن ثم تتوقع في عام 2006م أن تحصل على حوالى 400 مليار ريال, وتقوم بإنفاق مبلغ 335 مليار ريال, وذلك بالاضافة إلى تخفيض الدين العام إلى 475 مليار ريال في عام 2005م, ومن ثم تلتزم بتخفيض أكبر قد يزيد عن 100 مليار ريال في عام 2006م, كل هذه أرقام مذهلة ويصعب علينا أن نستوعبها فنحن نتحدث عن المليارات أو عشرات المليارات من الريالات ونوزعها وكأنها ريالات.

الذي ممكن أن نستوعبه هو أننا حصلنا على ثروة ضخمة (والحمد لله) فجزء بسيط من هذه الثروة يصلح لأن تقوم عليه كثير من دول العالم, بل أن ما تم تخصيصه في الميزانية لجامعة واحدة من جامعاتنا هو أكثر من كامل ميزانية دول عديدة في عالمنا.

المبالغ التي تتحدث عنها الميزانية هي مبالغ مهولة, لذلك لا غرابة في أن اسواق الأسهم إنفعلت في اليوم الذي تلى إعلان الميزانية, وأن أسعار الأسهم قفزت وقفزت أكثر بكثير في حجم التداول, حيث سجلت عمليات بيع وشراء الأسهم في يوم الثلاثاء الماضي مبلغ 35 مليار ريال .

وصدق خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) عندما قال أنه لا يوجد عذر لعدم تنفيذ المشاريع وتحقيق التنمية, فلا يوجد عذر أن لا تكون هناك شبكة مجارٍ في مدينة جدة أو أي مدينة أخرى بوطننا, ولا يوجد عذر لأن يكون هناك قائمة طويلة من سنوات الانتظار للحصول على قرض عقاري, ولا يوجد عذر لأن تكون هناك أي أسرة سعودية لم تحصل على راتب ضمان إجتماعي وهي تستحق ذلك.

لا يوجد عذر لأن يكون مطار الملك عبد العزيز الدولي بهذه الصورة, ولا يوجد عذر لعدم إعادة تأهيل وتدريب العمالة في وطننا والاكتفاء بإلقاء جل العبء على القطاع الخاص.

لا يوجد عذر لانقطاع المياه أو الكهرباء في أي مدينة , أو لعدم توفرها في بعض القرى أصلا, ولا يوجد عذر لعدم فتح أبواب الإبتعاث للخارج على مصراعيها.

ولا يوجد عذر لأي نقص في المستشفيات أو المراكز الطبية, ولا يوجد عذر لعدم إقامة مدن صناعية متكاملة الخدمات لتستوعب طلبات المستثمرين وأصحاب الصناعات .

نحن نحمد الله على أن الميزانية الحكومية حطمت الأرقام القياسية, ونحن نرجو ونأمل أنها تكون ميزانية تحطم أيضاً الأعذار وتحقق الآمال, وكلنا ثقة في قيادتنا الحكيمة والتي بإذن الله تحقق ذلك.



* عضو مجلس الشورى - أستاذ الإقتصاد المشارك - جامعة الملك عبد العزيز بجدة

alraig2003
16-12-2005, 03:57 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)


المختصون لـ(عكاظ):

تقليص الدين العام الى 41% من الناتج المحلي الاجمالي يمكن اقتصادنا من النمو المستمر



* ماجد المرشد (القصيم), عارف العضيلة (بريدة)

وصف عدد من الاكاديميين والاقتصاديين الميزانية غير المسبوقة للدولة بأنها ستحدث طفرة كبيرة تخرج الاقتصاد الوطني من عنق الزجاجة ومن اعباء حرب الخليج وتوجد استقراراً في السنوات القادمة, وعزوا اسباب ارتفاع الميزانية لهذا العام لعدة عوامل اهمها ارتفاع اسعار النفط العالمي وانتعاش سوقي المال والعقار في المملكة.

د. عبدالرحمن المهنا ابا الخيل عميد كلية العلوم وكلية علوم الحاسب والاكاديمي في جامعة القصيم: قال: هذه الميزانية غير المسبوقة توضح توجه الدولة في ان تسخر هذا الرقم الكبير لدعم مسيرة التنمية الوطنية ورفع مستوى المعيشة للمواطن من خلال دعم القطاعات المختلفة, ودعم الدولة لقطاع التعليم وهو القطاع الماس مباشرة بتنمية المواطن حيث احتل هذا القطاع ما يقارب 20% من ميزانية الدولة بشكل عام يضاف الى ذلك دعم صناديق التنمية كصندوق التنمية العقارية وبنك التسليف وذلك كله سوف يعود بالنفع على المواطن بشكل مباشر لا سيما ذوي الدخل المحدود من خلال دعم الدولة لجميع القطاعات الصحية والطرق والمواصلات والكهرباء والاستفادة من الفائض العام في تقليل الدين العام ويبدو ان ميزانية الدولة حملت البشرى قبل ظهورها ومنذ تولى خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم ونتوقع ان تشهد جميع قطاعات الدولة في هذا العهد النمو المستمر ورفع مستوى الدخل للمواطن.

واضاف: هذه الميزانية عجلت النمو في جميع نواحي النشاط الاقتصادي للدولة ونواحي الحياة للمواطن, وتوقع وزارة المالية للفائض في ميزانية العام القادم بما يقارب ما بين 25 و30% يبشر بأن معدلات النمو سوف تستمر وسوف يشهد المواطن المزيد من رفع مستوى المعيشة والخدمة, وقد جاء المواطن في صلب اهتمام الدولة في ميزانية هذا العام التي شملت حتى القطاعات الخاصة وعلى سبيل المثال التعليم الاهلي العام والعالي والذي سيدعم من خلال قروض ودعم مباشر كما شملت الميزانية اهتماماً بالقطاع الصناعي ودعمه وتنمية مرافقه حتى يكون رافداً اساسياً للدخل الاساسي, وكذلك شهدت الميزانية اهتماماً بالموارد غير البترولية كقطاعات التعدين ومناجم البوكسايت والأمنيوم.

واستطرد يقول: اننا خرجنا من عنق الزجاجة وسوف نخرج من تبعات حرب الخليج الاولى وانخفاض اسعار النفط في السنوات العشر الماضية وارتفاع متطلبات التنمية على الدولة, ونحن ندخل في الوقت الراهن في الثبات بالموارد المالية والبشرية بشكل واضح.

من جهته قال رجل الاعمال فهد العضيب: الميزانية حملت ارقاماً قياسية للمواطنين وسوف تدفع لعملية النمو واستقرار اقتصاد المملكة بشكل كبير.

مدير عام التربية والتعليم للبنات في القصيم د. عمر العمر قال: ان الميزانية التاريخية للمملكة سوف تنعكس ايجاباً وبشكل كبير على المستوى الفكري للمواطن وهذا يتضح من خلال الدعم الكبير الذي حظي به التعليم الذي من خلاله يمكننا ان نستثمر القدرات البشرية والتي تصنع الاقتصاد والتطور, وسوف يكون للميزانية مردود ايجابي على رفع مستوى المعيشة للمواطن في السنوات القادمة وان لم يكن رفع المستوى فسوف تشهد معيشة المواطن استقراراً لعدة سنوات.

وقال الخبير المصرفي ماجد الفهد: ان ارقام الميزانية تعطي دلالة عميقة على متانة الاقتصاد السعودي, فميزانية يبلغ حجمها 335 مليار ريال تعنى بلغة الارقام اننا نملك اقتصاداً يعد الاقوى من اقتصاديات 30 دولة.

واضاف: من محاسن الصدف ان الموازنة تصدر والوفد السعودي يتواجد في هونج كونج من اجل الانضمام الرسمي لمنظمة التجارة العالمية ذلك الحلم الذي تحقق بعد مفاوضات استمرت (11) سنة.

وعن ابرز ملامح الميزانية يقول الفهد: كما هو متفق عليه فإن موازنة عام 1402/1403هـ كانت الاعلى في تاريخ المملكة لكن موازنة العام القادم حطمت الرقم القياسي السابق برقم كبير 335 مليار ريال. وعليه تكون النتائج ممتازة ومبشرة بكل خير والابرز هو انخفاض الدين العام اكثر من الرقم المستهدف (475 مليار ريال) حيث كان الرقم المحقق (300 مليار) اي اننا وصلنا الى 41% وهذا رقم كبير.. ويؤكد الفهد ان هذا الرقم هو مستوى مريح للاقتصاديين فمن المضر ان يصل الدين الى الصفر لأنه دين داخلي وسداده بالكامل قد يؤدي الى تضخم يضر بالمواطن العادي ومستوى معيشته.

وبين ماجد الفهد انه باستعراض سريع لأوجه الانفاق نلحظ بوضوح انها استمرت في التركيز على ذات الموضوع الذي ركزت عليه في السنوات الماضية. حيث استمر دعم البنية التنموية الاساسية فبلغة الارقام يكون 26% من موازنة حجمها 335 مليار ريال مخصص للاستثمار في الانسان وهو الاستثمار الاهم في مسيرة اي دولة.

حيث خصص للتعليم والتدريب.. ففي مجال التعليم العام يتم حالياً تنفيذ 6 آلاف مبنى مدرسي نموذجي اضافة الى افتتاح (3) جامعات جديدة كما تم دعم التعليم الفني. وفي مجال الصحة اشار الى ان هذا القطاع الذي كان ابرز المتأثرين من نتائج ومعطيات حرب الخليج الثانية نرى ان هذه الموازنة سترفع قوة القطاع الصحي الحكومي بنسبة 29% دفعة واحدة.. وابرز الملامح الاهتمام بمستوى مراكز الرعاية الصحية الاولية التي هي اهم القطاعات الصحية.

من جهته يعلق الدكتور يوسف السليم استاذ الاقتصاد السعودي على ميزانية عام 1426/1427هـ قائلاً: حين نستعرض الفائض نلحظ ان الاولوية كانت لاطفاء الدين العام الذي كان مرتفعاً جداً وخفضه اكثر من النصف خلال السنوات الماضية نتيجة التعامل الجدي الذي اولته القيادة لهذا الموضوع الحيوي.. كذلك تم من خلال الفائض الاستفادة منه بخطط تنموية مهمة وتم زيادة رأس مال الصناديق الحكومية التي يستفيد منها المواطن بشكل مباشر كالصندوق العقاري والصناعي.

ويرى السليم انه رغم ارتفاع الموازنة وكثرة السيولة الا ان مستوى المعيشة كان ارتفاعاً ضئيلاً فقط 0,4% حيث تم كبح نتيجة الضغوط التضخمية بفضل خطط وزارة المالية.

مؤكداً ان ارتفاع المعيشة كان لعوامل مهمة كارتفاع تكلفة الشحن وزيادة الطلب العالمي عليها.. اضافة الى الانفاق الحكومي.

وبين السليم في تعليقه على الميزانية ان من الارقام المفرحة هي ارتفاع الايرادات غير البترولية الى 6,5% من اجمالي حجم الموازنة وباستعراض ميزان المدفوعات نرى الصادرات السعودية 652 مليارا منها 69 مليارا غير نفطية مقارنة بـ55 مليارا عام 2003م.

وبالنظر للقطاعات نكتشف نمو القطاع الصناعي الى 8,5% والتخزين 10% والصادرات غير النفطية 6,5% وباقي القطاعات كان نموها موازياً جداً لنفس نمو القطاعات المذكورة.

وعن السوق المالية فإن وضع السوق -على حسب السليم- طبيعي رغم اندفاع حجم التداول وارتفاع القيمة السوقية للاسهم ويكشف ان حجم ما يتداول في سوق المال يبلغ ضعف الناتج المحلي والمملكة ليست استثناء بارتفاع حجم سوق المال فهناك دول تفوق حجم السوق السعودي.

alraig2003
16-12-2005, 03:58 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)

أول ملتقى لسيدات الأعمال يسلط الضوء على الانضمام لمنظمة التجارة



* سلوى العمران (الرياض)

ينظم المجلس التنفيذي لسيدات الاعمال في الرياض والغرفة التجارية الصناعية بالرياض- الفرع النسائي اول ملتقى ثقافي لسيدات الاعمال في الرياض. ويناقش هذا الملتقى عدة قضايا جوهرية اهمها انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية بحلول شهر يناير 2006م. وسيعقد الملتقى بتاريخ 26 ديسمبر وحتى 27 ديسمبر 2005م. من المتوقع ان يجتذب هذا الملتقى ما يزيد على 300 سيدة اعمال من الرياض.

صاحبة السمو الاميرة فهدة بنت بندر بن محمد بن عبدالرحمن رئيسة المجلس التنفيذي- الغرفة التجارية الصناعية بالرياض- الفرع النسائي قالت انه استناداً الى ما اجريت من البحوث وفي ظل التطورات السياسية والاقتصادية الراهنة, علينا كعضوات وصانعات قرار في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان نطرح تلك التغيرات على جمهورنا المستهدف وان نمدهم ايضاً بالدعم الضروري بالاضافة الى اطلاعهم على احدث المجريات.

هذا وسيستمر الملتقى على مدى يومين بمشاركة عدد من الشخصيات البارزة في مجال الاعمال والتربية حيث ستناقش موضوعات تتعلق بمنظمة التجارة العالمية وتأثيرها على المجتمع التجاري المحلي وعن سبل تهيئة المؤسسات والشركات لما سيحدث من تطورات. وسيتضمن اليوم الاول من الملتقى مناقشة مفتوحة عن هذه القضايا. ويتبع ذلك فرصة للمدعوات بالمشاركة في ورش العمل الاربع التي ستقام.

ان موضوعنا الاساسي هذا العام هو التركيز على منظمة التجارة العالمية وستتنوع موضوعاتنا كل عام بحسب التطورات التي تطرأ تدريجياً على مناخ الصناعة. ان حدثا كهذا يعد خطوة هامة في بناء جسور التواصل بين سيدات الاعمال والغرفة التجارية. واضافت سموها: نحن نعمل يداً بيد مع الفرع النسائي في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وقد بذل الجميع اقصى جهودهم من اجل التحضير لهذا الملتقى. ونتطلع بدورنا الى تقديم الدعم اللازم والخبرات العالية من اجل افادة سيدات الاعمال.

تأسس المجلس التنفيذي لسيدات الاعمال بالرياض في 29 يونيو 2004 مشكلاً من 9 عضوات. وقد كان دور المجلس الاشراف على الاعمال وتقديم الدعم المطلوب للفرع النسائي في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض. وتتضمن اهداف المجلس تمثيل سيدات الاعمال وتقديم يد العون والارشاد اللازم للغرفة التجارية, ويضم المجلس التنفيذي العضوات التالية اسماؤهن:

- الاميرة فهدة بنت بندر بن محمد بن عبدالرحمن - رئيسة المجلس

- الاستاذة هدى بنت عبدالرحمن الجريسي - نائب رئيسة المجلس

عضوات المجلس التنفيذي:

- الاميرة/ هند بنت عبدالرحمن بن فرحان ال سعود

- الاستاذة/ اريج بنت حمود ابراهيم

- الاستاذة/ عزيزة بنت عبدالعزيز الخطيب

- الاستاذة/ فايزة بنت عثمان ابا الخيل

- الاستاذة/ منيرة بنت عبدالله السليمان

- الاستاذة/ نورة بنت سعيد العمري

مقررة المجلس التنفيذي:

- الاميرة/ هيلة بنت عبدالرحمن بن فرحان آل سعود

alraig2003
16-12-2005, 03:58 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoWeek.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2005/12/16/Section_0.xml)

استمرار مشاحنات الدول الغنية وشكاوى الفقراء في محادثات التجارة



* رويترز (هونج كونج)

صعدت الدول النامية ضغوطها على الدول الغنية لفتح أسواقها التي تتمتع بالحماية منذ فترة طويلة مع استمرار تعثر مباحثات التجارة العالمية امس الخميس.

وكال كل من الولايات المتحدة وأوروبا الاتهامات للاخر بانه المسؤول عن المأزق الذي وصلت اليه المحادثات.

وضم البنك الدولي صوته الى الانتقادات التي أطلقتها أشد الدول فقرا بسبب الاسلوب الذي عوملت به في اجتماع منظمة التجارة العالمية المنعقد في هونج كونج قائلا ان الكلام كثر عن التنمية لكن الافعال لا تذكر.

وقال داني لايبزيجر نائب رئيس البنك الدولي في بيان ''في الايام الثلاثة التي انقضت من الاجتماعات حتى الآن حولت الدول الغنية أكثر من ملياري دولار الى مزارعيها في أشكال مختلفة من الدعم''.

وأضاف ''وفي الفترة نفسها بلغ دخل أفقر 300 مليون انسان في أفريقيا أقل من مليار دولار''.

وهاجمت الدول الفقيرة واشنطن وطوكيو في المحادثات واتهمتهما بالاحجام عن ابرام اتفاق يسمح لبضائعها بدخول أسواقهما دون تقييدها برسوم أو حصص وقالت إنه بعد سنوات من محاولة اقناع الاخرين بتناول دواء التحرر وتخفيف القيود التجارية حان الوقت ''لكي تتجرع الدولتان دواءهما''.

وقال مسؤول إن الممثل التجاري الامريكي روب بورتمان ''استشاط غضبا'' بسبب هذا التصريح الذي ورد على لسان وزير التجارة الزامبي ديباك باتيل باسم أفقر الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية.

كما تعرضت الولايات المتحدة لانتقادات بسبب دعمها بأربعة مليارات دولار سنويا لمزارعي القطن ولم يشفع لها أنها أبدت رغبتها في فتح أسواقها للقطن المنتج في أفقر دول أفريقيا دون رسوم.

وقال بيتر ماندلسون المفوض التجاري للاتحاد الاوروبي في بيان ''هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لكن من الواضح انه يتعين بذل المزيد. فالمشكلة الحقيقية لمنتجي القطن الافارقة هي الاغراق في السوق العالمية والناتجة عن الدعم المحلي ودعم الصادرات''.

وسعت واشنطن من جانبها لاعادة تسليط الضوء على رفض الاتحاد الاوروبي لخفض رسومه الجمركية على واردات السلع الزراعية من الدول النامية.

كناريا
16-12-2005, 04:00 AM
صباح الخير يا وجه الخير .. للمرة الثانية اهديك اميانتيت إلى نهاية الأسبوع .


بارك الله فيك .

alraig2003
16-12-2005, 04:06 AM
صباح الخير يا وجه الخير .. للمرة الثانية اهديك اميانتيت إلى نهاية الأسبوع .


بارك الله فيك .

حي الله ابوعبدالرحمن ، وشكرا على الهدية وبارك الله فيك

alraig2003
16-12-2005, 04:17 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif (http://www.aleqt.com/)


كيف سيكون امتصاص 1.968 مليار للاكتتاب في "ينساب" على السوق؟
الميزانية تصعد بمؤشر الأسهم السعودية لتحطيم أرقام قياسية


http://www.aleqt.com/admpic/97.jpg


راشد محمد الفوزان - - -

استمر المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الارتفاع ليحطم كل الأرقام القياسية السابقة، ليغلق عند مستوى 16988.08 نقطة مرتفعا عن الأسبوع الماضي بنسبة 0.99 في المائة، أي بما يعادل 167.18 نقطة، ومن بداية العام 107.01 في المائة بما يعادل 8781.85 نقطة. وكانت كل مؤشرات الارتفاع ومحفزاته خلال الأسبوع مميزة وكبيرة وواضحة، فمنها إعلان نتائج الميزانية العامة للدولة بكل تفصيلاتها وأرقامها الكبيرة كإيرادات وإنفاق والتي ستنعكس على الاقتصاد الوطني ككل خلال العام المقبل 2006، وأيضا كان أكثر القطاعات بروزا خلال الأسبوع هو قطاع الأسمنت، خاصة سهم شركة أسمنت اليمامة التي رفعت رأسمالها بمقدار 200 في المائة أي بمنحة سهمين لكل سهم، وهذا رقم قياسي كبير ومميز ومحفز لسهم أسمنت اليمامة ويسجل لإدارة الشركة بكل احترام، وتفاعلت معها بقية شركات القطاع. وكان أبرز المتفاعلين سهم "أسمنت القصيم" الذي تجاوز حاجز 1000 ريال، وكان أيضا هناك إعلان شركة سافكو لتوزيع أرباح بمقدار 21 ريالا للسهم عن العام المنتهي الحالي، وبعدها انخفض السهم بمقدار 4 في المائة، باعتبار أن التوقعات أن يكون هناك أفضل من هذا الإعلان وهي تخمينات السوق وليست قرارات الشركة. وكان الإعلان المميز أيضا من شركة المجموعة السعودية التي أقرت رفع رأسمالها، بعدم توزيع أرباح وزيادة رأس مالها من 36 مليون سهم إلى 45 مليون سهم أي ما يعادل 1800 مليون إلى 2250 مليون ريال برسملة للاحتياطيات، وهناك زيادة ورفع لرأس المال أيضا أخرى ستكون خلال العام المقبل بواقع 50 في المائة للمساهمين و50 في المائة للاكتتاب العام وسيقود هذا الاكتتاب مجموعة سامبا. كذلك أقر بنك الرياض رفع رأسماله بمنحة سهم لكل أربعة أسهم. وكان من أبرز الإعلانات المثيرة أو بمعنى أدق المفاجأة هو "الرياض للتعمير" التي طلبت زيادة رأسمالها بمقدار مليار ريال وتوزيع أرباح 2.50 ريال. وكانت شركة الرياض للتعمير بتاريخ 12 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أي قبل شهر واحد فقط قد أوضحت بإعلان رسمي بتداول بأنه لا توجد أي أخبار جديدة تستدعي الإفصاح، ولكن لم يمض 30 يوما لتعلن الشركة عن رفع رأس مال، ويبدو أن الشفافية لدى الشركة غير حاضرة لديها، وهنا الكثير من التحفظ على أسلوب الإعلانات للشركات والحرية التي تمارسها بين تأكيد ونفي. كذلك ما تردد عن سهم "الاتصالات السعودية" أن هناك رفع رأس مال وغيره، وهو ما نفاه مصدر من الشركة في حينه وأعلنته إحدى القنوات الفضائية مما جعل السهم يهوي سعريا من 999 ريالا إلى 925 ريالا في اليوم التالي وهذه آفة السوق وهي الإشاعات.
من خلال كل هذه المعطيات واستمرار أسعار النفط بملامسة 60 دولارا استمر السوق بهذا الزخم الكبير والمميز ما بين تذبذب وارتفاع ثم استقرار وإغلاق مرتفع أمس الذي سجل معها المؤشر العام رقما قياسيا كبيرا ومرتفعا يحفز ليكون المؤشر مستعدا لتجاوز 17 ألف نقطة وهي وفق هذه المعطيات لن تكون بعيدة عن التحقيق وهو ما يحدث فعلا بالسوق الآن. ولكن يجب أن يكون هناك اعتبارات كبيرة وواضحة يجب احتسابها وهي نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر)، وبالتالي نهاية العام، وأيضا من خلال بداية اكتتابات الشركات الجديدة كشركتي"ينساب" و"الدريس".

الأسبوع المقبل

سيكون أبرز حدث هو اكتتاب "ينساب" التي ستطرح 39.375 مليون سهم بقيمة اسمية بسعر 50 ريالا، بمعنى أنها ستمتص أولا سيولة بمقدار 1.968 مليار ريال، وبالتالي تشكل عاملا إيجابيا لامتصاص السيولة وإن كان ما زال امتصاصا منخفضا، باعتبار السوق تحتاج إلى امتصاص ما بين 50 و60 مليار لكي يمكن خلق توازن بالسوق على الأقل. والامتصاص الثاني للسيولة خلال الإدراج في السوق، وهذا سنتحدث عنه في وقته حين يتم الإدراج. من المهم لجميع المكتتبين ألا يبالغوا بالاكتتاب بضخ أموال كبيرة حين التخصيص سيكون منخفض باعتبار أن الإقبال سيكون كبيار وقد يغطي في تقديري ما بين 10 إلى 12 مرة، والتخصيص لن يتجاوز 8 إلى 7 أسهم، إذا ليس من الضرورة الاكتتاب بأكثر من الحد الأدنى، وأيضا عدم احتجاز سيولة كبيرة في الاكتتاب بدون أي مبرر حقيقي.
تأثير "ينساب" سيكون واضحا من أول يوم للاكتتاب وسيزداد تأثيره على السوق في اليومين أو الثلاثة الأولى ثم تعود وتيرة السوق إلى وتيرتها المعتادة، بعد أن يدرك الجميع عدم وجود تأثير واضح وكبير للسهم على السوق وأقصد به "ينساب"، وستتفاعل معه شركاته المستثمرة في "ينساب" وأولها "سابك". كما حدث يوم الخميس وبعض الشركات الأخرى، وسيكون من الواضح حجم التذبذب في السوق، خاصة في الشركات الصناعية المتوسطة والصغيرة وأسهم المضاربة، وأيضا في بقية السوق في الشركات المضاربة التي أصبحت سمة السوق خلال المرحلة السابقة كمضاربات. ويجب على الجميع أن يكونوا أكثر حذرا وترقبا من أسهم المضاربة التي أصبحت أسعارها غير منطقية وغير مقبولة نسبة إلى مراكزها المالية، ولكن هذا هو ما يحدث في السوق، وإن كان الاضطرار إلى المضاربة يجب أن يستخدم أدوات التحليل الفني وكل قراءة ممكنة، ولا يوجد أي مبرر للاحتفاظ بأسهم المضاربة لعدم قيمتها وأيضا للمبالغة بأسعارها التي وصلت إلى مكررات أرباح سلبية وبالآلاف.

التحليل الفني

نلحظ أن المؤشر العام للسوق يتجه إلى تجاوز المتوسط المتحرك، ويقدم الآن نقاط دعم جديدة للمؤشر، فنقطة الدعم الآن للمؤشر هي عند 16609 نقاط، والمقاومة الأولى عند 17157 نقطة، وهي تحتاج إلى قوة كبيرة لتجاوزها من الشركات المؤثرة بالمؤشر، ولن تأتي في تقديرنا إلا من خلال شركات كبرى كشركة سابك أو الاتصالات السعودية أو الراجحي في ظل استقرار سعري لبقية الشركات المؤثرة بالمؤشر العام. ويتضح أن المؤشر سيواجه نقطة دعم كبيرة جدا ويصعب تجاوزها بدون قوة كبيرة، ويتضح من مؤشر rsi أن القوة النسبية للسوق لا زالت قوية وإن تراجعت قبل يومين ولكن الآن نلحظ القوة الكبيرة للمؤشر العام بالارتداد للمؤشر من خلال مؤشرrsi مؤشر القوة النسبة للمؤشر وأيضا للسوق.
لكن يجب الأخذ بالاعتبار تأثير شركة ينساب كاكتتاب، وأن تأثيرها سيكون مؤثرا بصورة أو بأخرى، من خلال الضغط على السوق، وهذا خارج التحليل الفني ويجب إدراك ذلك.

alraig2003
16-12-2005, 04:20 AM
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif (http://www.aleqt.com/)


سؤالا وإجاباتها حول اكتتاب "ينساب"

خضر المرهون - كاتب ومصرفي، عضو الجمعية السعودية للإدارة - الرياض

ينطلق غدا ثاني أكبر اكتتاب تشهده سوق الأسهم السعودية، وهو الاكتتاب في شركة ينساب وبمناسبة هذا الطرح عملت بعض البنوك السعودية المشاركة في الاكتتاب نشرات استرشادية لعملائها الراغبين في الاكتتاب. وتضمنت هذه النشرات مجموعة من الأسئلة المتوقع أن يسألها المكتتبون والأجوبة عنها، وتقدم "الاقتصادية" هنا أمام قرائها مجموعة من الأسئلة المختارة المتوقعة حول الاكتتاب في "ينساب" وإجاباتها:

كم يبلغ رأسمال الشركة؟
5.625 مليار ريال مدفوعة بالكامل (مقسمة على 112.5 مليون).

كم عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام؟
39.375 مليون سهم.

ما قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب؟
1.968 ريال.

ما القيمة الاسمية للسهم الواحد؟
50 ريالا.

متى سيبدأ الاكتتاب؟
السبت 17/12/2005 الموافق 15/11/1426هـ

متى سينتهي الاكتتاب؟
الخميس 29/12/2005 الموافق 27/11/1426هـ

متى ستكون نماذج الاكتتاب متوافرة في الفروع؟
متوافرة حاليا.

كم مدة الاكتتاب؟
11 يوم عمل سعودي بما فيها يوم الخميس.

ما الحد الأدنى للأسهم التي يمكن للمكتتب أن يكتتب بها؟
عشرة أسهم للفرد الواحد.

ما الحد الأعلى للأسهم التي يمكن للمكتتب أن يكتتب بها؟
خمسة آلاف سهم للفرد الواحد.

ما المستندات المطلوبة لإتمام عملية الاكتتاب؟
أ- أصل وصورة البطاقة الوطنية (الأحوال الشخصية) للمكتتب الفرد.
ب- أصل وصورة دفتر العائلة للمكتتبين من أفراد العائلة.
ج- أصل وصورة الوكالة الشرعية لأفراد الأسرة من الدرجة الأولى.
د- أصل وصورة جواز السفر السعودي بشرط أن يحتوي على رقم السجل المدني (لمن لا يوجد لديه بطاقة أحوال).
هـ- أصل وصورة شهادة الميلاد (الأساسية أو المؤقتة) بشرط أن تحتوي على رقم السجل المدني (لغير المضافين في دفتر العائلة).

هل يشترط أن تكون مستندات الهوية سارية المفعول عند الاكتتاب؟
نعم، يجب أن تكون جميع المستندات أعلاه سارية المفعول، ما عدا دفتر العائلة فلا يوجد له تاريخ انتهاء، والوكالة الشرعية يجب إلا يتجاوز تاريخ إصدارها عند الاكتتاب سنتين.

هل يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والشركات السعودية والخليجية بالاكتتاب؟
لا، حيث إن الاكتتاب مقتصر على الأفراد السعوديين فقط.

ما البنوك التي ستشارك في الاكتتاب؟
جميع البنوك التجارية السعودية

هل يشترط أن يكون للمكتتب حساب لدى أحد البنوك؟
نعم، حيث لا يسمح بقبول الاكتتاب النقدي أو الشيكات المصرفية أو الشيكات الشخصية أو الحوالات البنكية.

كيف يمكن دفع قيمة الاكتتاب؟
عن طريق الخصم من الحساب الجاري للمكتتب.

هل يمكن للمكتتب أن يدفع القيمة خصما من حساب عميل آخر؟
لا، حيث يتم الخصم من حساب المكتتب فقط

هل يحق للمكتتب إلغاء طلب الاكتتاب أو تعديله بعد تقديمه للبنك؟
لا، حيث لا يسمح بالتعديل أو الإلغاء

متى يتم رفض طلب الاكتتاب؟
إذا لم يلتزم المكتتب بالشروط الواردة في طلب الاكتتاب، أو سبق له الاكتتاب هو أو أحد أفراد عائلته عن طريق أحد البنوك المشاركة في الاكتتاب.

إذا قام المكتتب بالاكتتاب مرتين في أحد البنوك، هل سيتم قبول أحد الطلبين؟
لا، حيث سيرفض الطلبان.

إذا قام المكتتب بالاكتتاب في أحد البنوك هو وأفراد عائلته المسجلين في دفتر العائلة ثم اكتتب في بنك آخر هو أو أحد أفراد عائلته التابعين، هل سيتم قبول الطلبين؟
لا، سيتم إلغاء الطلب اللاحق (الأخير) وقبول الطلب الأول فقط.

إذا قام المكتتب بالاكتتاب لبعض أفراد عائلته التابعين، هل يمكن له الاكتتاب مرة أخرى لأفراد العائلة الآخرين الذين لم يكتتبوا؟
نعم، بشرط أن يكونوا هم المكتتبين الرئيسيين، وتخصم القيمة من حساب رب الأسرة.

هل يمكن تحديد عدد أسهم مختلفة لكل مكتتب من أفراد العائلة التابعين في طلب الاكتتاب نفسه؟
لا. بل يجب أن يكون عدد الأسهم متساويا في الطلب الواحد لجميع أفراد العائلة.

إذا رغب رب الأسرة في الاكتتاب بأعداد مختلفة من الأسهم لكل فرد من أفراد العائلة، ماذا يطلب منه؟
حينها يجب تعبئة طلب اكتتاب مستقل لكل فرد من أفراد العائلة على أن تخصم قيمة الاكتتاب من حسابه.

هل هناك حد أدنى أو أعلى لعمر المكتتب؟
لا

إذا استلم البنك طلب الاكتتاب واتضح أن رصيد العميل لا يسمح، هل سيتم قبول طلبه؟
لا، وعلى البنك الاتصال بالعميل لتغذية حسابه أو إلغاء طلبه.

- إذا قدم العميل طلب الاكتتاب وتبين أن حسابه موقوف بسبب انتهاء تاريخ الهوية، ما هو مصير الاكتتاب؟
سيعتبر لاغيا، وعلى العميل التأكد من سريان مفعول حسابه وتحديث بياناته قبل الاكتتاب.

هل يمكن الاحتفاظ بصورة من طلب الاكتتاب؟
نعم حيث إن إحدى نسخ الطلب تسلم للعميل بعد إتمام عملية الاكتتاب.

كيف يمكن للعميل الحصول على إشعار التخصيص؟
سيرسل له عبر الجوال عدد الأسهم التي تم تخصيصها، كما يمكنه مراجعة الفرع الذي اكتتب منه أو صندوق بريده للحصول على إشعار التخصيص.

متى سيتم رد الفائض والتخصيص؟
سيتم الإعلان عن ذلك لاحقا من قبل مدير الاكتتاب.

كيف ستتم إعادة مبلغ الفائض؟
عن طريق قيد المبلغ في الحساب الذي تم الاكتتاب منه.

إذا كان المكتتب رب الأسرة وأفرادها، فمن هو الذي ستسجل الأسهم باسمه؟
رب الأسرة، حيث يعتبر هو المكتتب الرئيسي.

هل هناك حد أدنى للتخصيص؟
نعم، عشرة أسهم للمكتتب الواحد.

هل يمكن أن يحصل المكتتب على أقل من عشرة أسهم؟
نعم، وذلك في حالة إذا تجاوز عدد المكتتبين 3.937.500 مكتتب فإن الشركة لن تضمن الحد الأدنى للتخصيص.

هل يمكن تحويل الأسهم المخصصة إلى محفظة بنك آخر باسم عميل آخر؟
لا.

هل يمكن تحويل الأسهم المخصصة إلى محفظة بنك آخر باسم نفس العميل؟
نعم.

هل يمكن الحصول على شهادات خاصة بالأسهم المكتتب بها؟
لا، ولكن يمكن الحصول على كشف بالأسهم عن طريق أقسام التداول في أحد فروع البنك الذي تم الاكتتاب منه.

الوكــالة:

هل يمكن توكيل آخرين للاكتتاب نيابة عن الموكل؟
نعم، بشرط أن يكون الوكيل أحد الأقرباء من الدرجة الأولى.

هل يوجب تفويض أو توكيل من الزوجة إلى زوجها بالاكتتاب نيابة عنها؟
لا، إذا كانت مرفقة في دفتر العائلة.

كم عدد الأشخاص الذين يستطيع الوكيل الاكتتاب نيابة عنهم؟
يمكن الاكتتاب لأي عدد من أفراد الأسرة من الدرجة الأولى من غير المدرجين في دفتر العائلة.

ما الصيغة المطلوبة في وكالة الاكتتاب؟
أن تشتمل على نص خاص بالاكتتاب في شركة ينساب.

هل يمكن خصم قيمة الاكتتاب من حساب الوكيل؟
لا يجوز ذلك، وإنما تخصم القيمة من حساب الموكل نفسه.

هل يحق للوكيل استلام فائض الاكتتاب؟
لا، وسيقيد مبلغ الفائض في حساب الموكل.

هل يوجب تفويض من الأبناء للأب لكي يقوم بالاكتتاب نيابة عنهم؟
لا، في حالة إذا كانوا مسجلين ضمن دفتر العائلة.

هل يمكن للأب الاكتتاب للأبناء الذين بلغوا سن الرشد وما زالوا مسجلين في دفتر العائلة؟
نعم.

هل يمكن للزوج وبسبب ظروف معينة توكيل الزوجة للاكتتاب نيابة عنه؟
نعم، بشرط أن تخصم القيمة من حساب الزوج.

هل يمكن للزوج توكيل أحد أبنائه البالغين للاكتتاب نيابة عنه وعن إخوته القصر؟
نعم، على أن تخصم القيمة من حساب الأب، ويكون الأب هو المكتتب الرئيسي.

إذا كان لدى الأم صك ولاية، فهل يمكن أن تكتتب عن أولادها القصر باسمها؟
لا.

وما هو الحل في حالة إذا رغبت الأم الاكتتاب بأسماء أبنائها القصر؟
يمكن أن يتم الاكتتاب بأسماء القصر في طلبات مستقلة، على أن يفتح لكل واحد منهم حساب جار في البنك.

وهل ينطبق الأمر على العم أو الأخ إذا كان لديه صك ولاية عن القصر؟
نعم، على أن تكون الاكتتابات مستقلة لكل فرد ومن حساباتهم الشخصية.

السعوديون المقيمون في خارج البلاد كيف يمكنهم الاكتتاب؟
عن طريق منافذ الخدمات الإلكترونية أو عبر توكيل أحد الأقرباء من الدرجة الأولى بشرط أن تخصم القيمة من حساب الموكل.

الاكتتاب عن طريق الخدمات الالكترونية:

ما المنافذ الإلكترونية التي يمكن الاكتتاب عن طريقها؟
أجهزة الصرف الآلي، الهاتف المصرفي، والإنترنت.

- ماذا يشترط في الاكتتاب عبر منافذ الخدمات الإلكترونية؟
أن يكون العميل قد سبق له الاكتتاب عن طريق البنك الذي يرغب في الاكتتاب منه، ويوجد لديه حساب جار.

كيف يمكن الاكتتاب عن طريق المنافذ الإلكترونية؟
عبر بطاقة الصراف الآلي في أجهزة الصرف الآلي للبنك الموجود فيه حساب المكتتب، حيث يوجد خيار في هذه الأجهزة تحت مسمى "اكتتاب"
عبر أجهزة الهاتف المصرفي، حيث يعطي خيار الاكتتاب بعد إدخال الرقم السري. أما عبر الإنترنت المصرفي، فتتم تعبئة الطلب بعد إدخال اسم المستخدم والرقم السري.

هل يمكن الاكتتاب عن طريق أجهزة الصراف الآلي للبنوك الأخرى؟
لا، حيث يجب الاكتتاب عن طريق أجهزة البنك المصدر لبطاقة الصراف الآلي.

كيف يمكن تزويد البنك بمستندات صور بطاقة الأحوال ودفتر العائلة إذا تم الاكتتاب عن طريق الخدمات الإلكترونية؟
لا يتطلب الاكتتاب عن طريق الخدمات الإلكترونية تزويد البنك بأي مستندات، إذا كان قد سبق للعميل الاكتتاب عن طريق البنك نفسه.

هل يمكن للعميل الحصول على استمارات اكتتاب عن طريق الإنترنت؟
نعم، عن طريق مواقع البنوك حيث يمكن تعبئتها وطباعتها ثلاث نسخ وتسليمها للبنك الذي يتعامل معه.

alraig2003
16-12-2005, 04:54 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif (http://www.alriyadh.com/)


قطاع الصناعة يرتفع 2,5 ٪ وقيمة التداولات تسجل 14 مليار ريال
مؤشر السوق يعاود للأرقام القياسية مدعوماً بتحرك سابك مع قرب طرح أسهم ينساب




الرياض : عبدالعزيز الربعي :
أنهى سوق الأسهم السعودي تعاملاته الأسبوعية على ارتفاع بلغت نسبته 1,1٪ ،حيث كسب المؤشر العام للسوق 185 نقطة تقريباً بعد أن شهد السوق أمس زيادة كبيرة في حجم التنفيذ والقيمة المنفذة والتي ركزت في مجملها على أسهم العوائد وأسهم الشركات ذات المحفزات .

واستقر المؤشر العام للسوق أمس خلال نهاية تعاملاته أمس عند مستوى 16988 بعد أن وصل كحد أعلى إلى 16999 نقطة تقريباً أثناء التعاملات أمس مقترباً من حاجز ال 17 ألف نقطة والتي تشكل أعلى قيمة له في تاريخه ، بعد أن استطاع المؤشر العام للسوق أن تبلغ قيمة الارتفاعات فيه منذ بداية العام حتى انتهاء تداول أمس إلى أكثر من 107٪ والتي تعادل 8781 نقطة تقريباً بعد أن بدأ المؤشر هذا العام تعاملاته عند مستوى 8206 نقاط تقريباً ، حيث قاد قطاع الصناعة والبنوك والاتصالات والخدمات الارتفاعات القياسية في المؤشر العام للسوق .

وشهد السوق أمس تنفيذ أكثر من 170 ألف صفقة وبلغ حجم الأسهم التي تم تداولها امس أكثر من 28 مليون سهم ، بلغت قيمتها الفعلية 14 مليار ريال والتي تركز معظمها في أسهم الشركات القيادية خاصة سهم شركة سابك والذي قاد الارتفاع في السوق أمس بعد أن ارتفع بنسبة بلغت 3,3 ٪ والتي تعادل 56 ريالاً تقريباً ، وذلك تفاعلاً مع بدء الاكتتاب في أسهم شركة ينساب يوم السبت القادم .

واستمرت أسهم القطاع الصناعي أمس في الارتفاع مدعومة بتوقع المتعاملين في السوق عن أعلان المزيد من الشركات لزيادة رؤوس أموالها ، حيث سجلت أسهم الشركات في هذا القطاع أرتفاعات قوية الامر الذي قاد مؤشر هذا القطاع ليرتفع بنسبة تجاوزت ال 2,50٪ أمس .

وعلى صعيد الاسهم الاكثر أنخفاضاً فقد سجل سهم اسمنت القصيم أعلى نسبة تراجع في السوق أمس والتي تجاوزت ال 35 تقريباً تلاه سهم التعمير والذي تراجع هو الآخر 11 ريالاً بعد أن استمر في الارتفاع بسبب إعلان الشركة عن أتجاهها لزيادة رأسمالها ،وسجل كل من ثمار والاتصالات السعودية تراجعاً ملحوظاً أمس . ويترقب المتعاملون في السوق النتائج التي سوف تعلنها الشركات حيث لم يتبق على نهاية العام المالي سوى 15 يوماً تقريباً ، والتي على ضوئها سيتحدد التوجه المستقبلي خاصة وأن سوق الاسهم السعودي ينتظر العديد من المحفزات والمتمثلة في طرح المزيد من الشركات للاكتتاب العام .

alraig2003
16-12-2005, 04:55 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif (http://www.alriyadh.com/)


ممثلو الدول الأعضاء يشيدون في خطاباتهم بأهمية السعودية إقتصادياً
المملكة تلقي أول كلمة لها في منظمة التجارة العالمية


http://www.alriyadh.com/2005/12/16/img/171304.jpg الوفد السعودي في الاجتماعات


هونغ كونغ- مشعل العمران:
رحبت منظمة التجارة العالمية في جلستها المسائية أمس بالمملكة العربية السعودية كعضو كامل في المنظمة وألقى الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة رئيس الوفد كلمة بهذه المناسبة التاريخية أشاد فيها بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في دعم مسيرة الانضمام للمنظمة وحرص حكومته الرشيدة على تحقيق أهداف هذه المسيرة ومثابرة اللجنة الوزارية المشرفة على عملية الانضمام برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، كما أكد رئيس الوفد السعودي على أن إيمان المملكة بحرية التجارة نابع من مبادىء تأسيسها ودعمها لاقتصاديات السوق وأنها جزء لا يتجزأ من القرية الكونية المتنامية وخير برهان على ذلك مضيها قدماِ في مسيرة الإصلاح الاقتصادي وإعادة الهيكلة وترسيخ مبادىء التجارة الحرة دون التفريط في القيم والمبادىء السامية التي حباها الله سبحانه وتعالى بها. كما رحب الوزير بإنضمام دولة تونغا للمنظمة ليصبح عدد أعضاء هذه المنظمة (150) دولة وتغطي أكثر من (90٪) من حجم التجارة العالمية.

وألقى رئيس المؤتمر جون تسانغ وعدد من الأعضاء كلمات للترحيب بالعضوين الجديدين.

وقال ممثل سيريلانكا: أود ان أعرب عن تقديري للصداقة الخاصة مع المملكة التي كانت بجانبنا في السهل والصعب، والتي توظف الآلاف من مواطنينا، والتي تعد أهم شريك تجاري لنا في الشرق الأوسط والتي ساعدتنا كذلك في القضايا الحضارية والدينية. وأشادت دوريثي داوسكن رئيسة الوفد الامريكي بخطة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في الاصلاح الاقتصادي، وأكدت أن المملكة تسير على الطريق الصحيح نحو التنمية.

كما أشادت بالاصلاحات التجارية السعودية خاصة في مجالي حقوق الملكية وقطاع الخدمات.

وقالت أن من أهم ما تملكه المملكة هي خبرائها الذين يدركون ما يتطلبه السير إلى الأمام.

وقدمت لمعالي الوزير الدكتور يماني تحية خاصة لما أنجزه لوطنه. وفي كلمته قال ممثل نيوزلندا: أصبحت منظمة التجارة العالمية الآن تضم ثلاثة أرباع العالم، وهي اضخم نظام يرعى حكم اللوائح والانظمة في التعاملات بين البلدان.

كما قال «كدولة مصدرة للمنتجات الزراعية أشكر جهود المملكة في تسهيل مرور سلعنا إلى أسواقها».

وقال ممثل الصين «الآن وبانضمام المملكة ستصبح المنظمة فعلاً عالمية كما يجب أن تكون».

ومن جانبه اشاد ممثل تايلاند بالمملكة والذي قال أنها بدأت فعلاً ومنذ الآن في تقديم إضافات لهذا المؤتمر».

كما عبر ممثل الهند عن ترحيبه الخاص بالمملكة والذي وصفها ب «الصندوق الخاص الذي تمتد علاقته إلى عقود من الزمن». كما قال «أتمنى ان تزداد علاقتنا القوية من انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية».

alraig2003
16-12-2005, 04:57 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif (http://www.alriyadh.com/)


خبراء ماليون يبحثون في دبي تطوير استراتيجية السوق.. السبت
مناظرة مفتوحة بين الشركات الخليجية لتذليل عوائق أسواق الأسهم والحد من التقلبات




الرياض - بادي البدراني:
يبحث خبراء متخصصون في مجال الأسهم المحلية والعالمية، تأثيرات المستثمرين الأجانب على أسواق الأسهم الخليجية، ومدى إمكانية ربط هذه الأسواق بعضها مع بعض لتحقيق تجارة أفضل، بجانب محاولة التوصل إلى إعداد خطة عمل استثمارية طويلة الأمد للتطوير والنمو.

وسيقيم الخبراء على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي الرابع لدول مجلس التعاون الذي يبدأ أعماله السبت المقبل في دبي ويستمر لأربعة أيام متتالية، مناظرة مفتوحة بين الشركات الخليجية المدرجة في أسواق الأسهم، والمستثمرين والمؤسسات المالية، بهدف الوقوف على مستقبل أسواق الأسهم الخليجية، ومعرفة آخر تطورات قطاع العقارات الخليجية ومدى تأثير ذلك على أسواق الأسهم.

ويناقش المنتدى الذي يشارك فيه كبار المسؤولين الحكوميين والقيادات الاقتصادية ورجال الأعمال والأكاديميين والخبراء، مستقبل سوق الاسهم لدول مجلس التعاون، ودور الاسهم في ظل سوق التجارة الحرة، والكيفيات التي يمكن اعتمادها لتطوير استراتيجية أسواق الأسهم استناداً إلى أداء الشركات المدرجة في السوق الخليجي، الفرص المتاحة للشركات الخليجية في أسواق الأسهم، دراسة المميزات الخاصة باقتصاد السوق.

ويحاول الخبراء الإجابة عن مجموعة من المحاور التي تمس اقتصاديات السوق، منها هل سيقود قطاع الصناعة أسواق الأسهم الخليجية، هل الشركات المدرجة في أسواق الأسهم تنمو بدرجة كافية لكي تساهم في نمو أسواق الأسهم الخليجية، هل الأرباح التي تقود الأسواق أرباحا حقيقية، والى متى سيظل الغموض في هذا السوق، ماذا يمكن أن تفعله الشركات المدرجة في أسواق الاسهم، كيف يمكن إعادة تنظيم الشركات الخليجية المدرجة في أسواق الأسهم للحصول على أعلى درجات الاستفادة من أسواق الأسهم، لماذا التقلبات الحادة في أسواق الأسهم الخليجية، ومن يخطط لتلك التقلبات.

وتبرز مجموعة أخرى من المحاور التي ستحظى بمناقشة واسعة، منها هل البترول وقطاع العقارات محركان أساسيان لتغير إيقاع أسواق الأسهم الخليجية فقط، هل الإشاعات مسؤولة عن تغير سوق الأسهم بالارتفاع والهبوط، هل أسواق الأسهم مزودة بقوانين وأنظمة إقليمية وعالمية، كيف يمكن للشركات أن تحقق تطوراً حقيقيا في أدائها للارتفاع بقيمة أسهمها، هل ستستمر حركة أسواق الأسهم الخليجية في دعم المنطقة، لماذا تحجب الشركات العائلية عن الاندماج في أسواق الأسهم الخليجية، الشركات العائلية ومواجهة الشركات المدرجة في أسواق الأسهم الخليجية، ما استراتيجيات أسواق الأسهم المتقدمة وكيفية تنمية العلاقات بين المستثمرين من الدول المختلفة، هل ستظل أسواق الأسهم الخليجية محتفظة بأهميتها في المستقبل، ماذا يتوقع أن تكون عليه أسواق الأسهم العالمية خلال العشر السنوات المقبلة.

وستبدأ فعاليات المنتدى، بتقديم جائزة للشخصيات الاقتصادية الخليجية التي أسهمت في بناء الاقتصاد الخليجي والتي لعبت دورا في دعم وتطور الاقتصاد في المنطقة في القرن الماضي ممن استطاعوا مواجهة التحديات وتقديم المساهمات إلى مجتمعهم لبناء حياة أفضل للبشرية.

وتبحث فعاليات اليوم الأول المستقبل الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي بعد توقيعه على اتفاقية التجارة الحرة والمعوقات العشرة الرئيسية - توضيح موقف الحكومات الخليجية تجاه مواصلة احتكارها لبعض القطاعات الاقتصادية الحيوية من عدمها، وتحديد القطاعات التي يجب ألا تندرج تحت اتفاقية التجارة الحرة، بجانب مناقشة قضية النفط وعما إذا كان سيستمر كقوة محركة للاقتصاد الخليجي في ظل الأسواق المفتوحة، ومستقبل منظمة الاوبك والصناعات النفطية لدول مجلس التعاون الخليجي بعد اتفاقية التجارة الحرة، الدور المستقبلي للقطاع النفطي في الاقتصاد الخليجي حتى بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة.

كما سيناقش اليوم الأول مستقبل العملة الخليجية الموحدة والدروس المستفادة من اليورو وما تكاليف وفوائد إمكانية قيام اتحاد نقدي- إضافة إلى بحث مستقبل البنوك والقطاع المالي بعد إنشاء البنك المركزي لدول مجلس التعاون الخليجي.

ويتناول الخبراء الاقتصاديين في دول مجلس التعاون الخليجي ونظراؤهم العالميون وعدد كبير من قادة الاقتصاد والمال، والمسؤولون من القطاعين الحكومي والخاص في المنطقة والعالم خلال فعاليات المنتدى الذي تنظمه مجموعة داتاماتكس، ما تنطوي عليه اتفاقيات التجارة الحرة من مخاطر وتحديات ومكاسب، كما سيبحث المنتدى انشاء مصرف مركزي موحد لكل دول المجلس، والتطورات الإدارية في المؤسسات الحكومية والخاصة. وسيوضح المنتدى مستقبل الغرف والمجالس التجارية بعد اتفاقية التجارة الحرة، الإنجازات الحقيقية التي قامت بها الغرف التجارية من ناحية التجارة ومدى تشجيعهما، وهل تحتاج دول مجلس التعاون لمجالس تجارية، إضافة إلى التحديات التي تواجه المؤسسات الحكومية بدول الخليج بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة، التحديات التي تقف في مواجهة تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بصورة عادلة ومتميزة للجميع، التحديات التي تواجه حكومات دول التعاون في سبيل رفع القيود، الإعانات المالية، والاحتكارات والتعريفات، التحديات التي تواجه حكومات دول مجلس التعاون الخليجي لحماية الملكية الفكرية، التحديات التي تواجه صنّاع القرار الحكومي في دول مجلس التعاون الخليجي لضمان شفافية العمليات.

alraig2003
16-12-2005, 04:58 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif (http://www.alriyadh.com/)


«أرامكو السعودية» تعتزم رفع عدد آبار التنمية في 2006 بنسبة 61 بالمئة




الرياض - (رويترز):
قالت شركة ارامكو السعودية الحكومية أمس إنها سترفع عدد آبار التنمية التي تحفرها العام المقبل بنسبة 61 بالمئة في اطار سعيها لزيادة الطاقة الانتاجية لتلبية الطلب العالمي.

وقالت الشركة التي أعلنت بالفعل خططا لمضاعفة اسطولها من منصات الحفر بين عامي 2004 و 2006 في بيان على موقعها على شبكة الانترنت إن الزيادة تأتي في اطار مسعى غير مسبوق للمساعدة في تلبية الطلب العالمي المتنامي.

وعجلت السعودية بخطط التوسع في حقول النفط للمحافظة على الطاقة الانتاجية الفائضة وتلبية الطلب المتزايد.

وتهدف المملكة الى زيادة الطاقة الانتاجية الى 12,5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009 من حوالي 11 مليون برميل يوميا حاليا. وقال البيان إن الشركة تأمل ايضا بتنفيذ اربعة مشروعات عملاقة والسعي لفرص جديدة في مجال البتروكيماويات ومنتجات مشتقة اخرى.

alraig2003
16-12-2005, 04:58 AM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif (http://mail.alwatan.com.sa:8383/)


سابك يقود المؤشر للارتفاع 185 نقطة
الأسهم تقترب من حاجز 17 ألف نقطة بقيمة سوقية 2.5 تريليون ريال


أبها: محمود مشارقة (masharqa@alwatan.com.sa)
اقترب مؤشر الأسهم السعودية من حاجز 17 ألف نقطة بتسجيله أمس رقماً قياسياً بلغ 16988 نقطة وسط تعاملات نشطة قادها سهم سابك.
وكسب المؤشر 185 نقطة بتداول 28.1 مليون سهم بقيمة 14.2 مليار ريال، وذلك عبر تنفيذ أكثر من 170 ألف صفقة، حيث صعدت أسهم 43 شركة مقابل انخفاض أسهم 31 شركة.
وبإغلاق يوم أمس يكون المؤشر صعد منذ بداية العام الجاري 107% أي ما يعادل 8781 نقطة، فيما ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 2.55 تريليون ريال.
قطاعياً سجل مؤشر الصناعة ارتفاعاً نسبته 2.95% مدعوماً بصعود سهم سابك القيادي 3.3% وذلك بتداولات وصلت قيمتها 982 مليون ريال، وتصدر سهم صدق الصاعد 8.8% التداولات حسب الكمية والقيمة بتنفيذ 3.2 ملايين سهم للشركة بـ1.3 مليار ريال، فيما ارتفع سهم الزامل للصناعة بنسبة 8.89%.
وصعد التأمين 0.95% والزراعة 0.7% في الوقت الذي سجل سهم الأسماك أعلى نسبة صعود في السوق بالنسبة القصوى، حيث وصل سعر السهم 319.25 ريالاً بعد ما تم احتساب نسبة التذبذب للسهم بعد زيادة رأسمال الشركة لتداولات يوم أمس على أساس 290.25 ريالاً.
إلى ذلك صعد سهم بيشة الزراعية 9.5% ولكن بكميات أسهم متداولة ضئيلة بلغت 140 ألف سهم.
وسجل قطاع الأسمنت ارتفاعاً نسبته 0.43% رغم انخفاض سهم أسمنت القصيم 3.4%، فيما صعد قطاع البنوك 0.4%.
في المقابل سجلت قطاعات الاتصالات والكهرباء والخدمات تراجعاً بنسبة 1.04%، 0.89%، 0.09% على التوالي.

alraig2003
16-12-2005, 04:59 AM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif (http://mail.alwatan.com.sa:8383/)


39% حجم الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء المحلية
18.6 مليون رأس الثروة الحيوانية في السعودية عام 2008


الرياض: حسين بن مسعد
أوصت دراسة اقتصادية بضرورة تنفيذ نظام الحجر البيطري في دول مجلس التعاون الخليجي وذلك فيما يخص استيراد الحيوانات الحية، وتوقعت الدراسة الصادرة مؤخرا عن غرفة الرياض زيادة حجم الثروة الحيوانية في السعودية إلى 18.6 مليون رأس في عام 2008، منها 849 ألف رأس من الإبل و347 ألف رأس من الأبقار و11.6 مليون رأس من الضأن و5.75 ملايين رأس من الماعز.
كما توقعت الدراسة أيضا زيادة حجم الثروة الحيوانية في عام 2013 إلى 20.1 مليون رأس، موزعة على 873 ألف رأس من الإبل و372 ألف رأس من الأبقار و12.81 مليون رأس من الضأن و6.05 ملايين رأس من الماعز.
وأكدت دراسة أن الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء من الثروة الحيوانية يمثل 39% من الاكتفاء الذاتي للمملكة، وبالتالي لا بد من الاستيراد للوفاء باحتياجات المستهلكين من اللحوم الحمراء، مشيرة إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه المملكة عند استيراد الحيوانات الحية منها ما يتعلق بسلامة الحيوانات المستوردة من الأمراض، وتكلفة التخلص من تلك الأمراض عند دخولها للمملكة، وما تسببه من التزامات إضافية للجهات ذات العلاقة، وقلة الخبرة والإمكانات الفنية والبشرية في المحاجر الحيوانية.
واعتبرت الدراسة أن رخص سعر الحيوانات المستوردة مقارنة بسعر الحيوانات المحلية يعود إلى تكلفة الإنتاج المنخفضة نسبيا أثناء تربية وتغذية الحيوانات في بعض الدول المصدرة للأغنام، كما يؤثر استيراد بعض الحيوانات المصابة بالأمراض على انتشار تلك الأمراض في المملكة.
ودعت الدراسة وزارات الزراعة، والتجارة، والصناعة، والبلديات، ومجلس الغرف التجارية الصناعية ممثلا للقطاع الخاص إلى التنسيق فيما بينها للتوسع في إقامة مشاريع الإنتاج المحلي من الثروة الحيوانية في بعض مناطق المملكة وخاصة في سهول تهامة الممتدة من مكة حتى جازان، إضافة إلى تشجيع إقامة مشاريع تربية وتسمين لدى الشركات الزراعية المساهمة، وبعض الشركات الأخرى من القطاع الخاص، كما دعت إلى تشجيع المواطنين الأفراد على تربية وتسمين المواشي للمساهمة في تلبية الطلب على اللحوم الحيوانية الطازجة لخفض حجم الطلب على اللحوم المستوردة.
وأوصت الدراسة بأن يقتصر استيراد الحيوانات الحية من الدول ذات الإمكانات الفنية في مجال التغذية والبيطرة للحد من استيراد الحيوانات المريضة، إلى جانب الدول ذات الثقة في ذبح الحيوانات وفقا للشريعة الإسلامية. وطالبت بتدعيم المحاجر البيطرية في منافذ المملكة بالإمكانات الفنية والبشرية ذات الكفاءة العالية.
كما أوصت الدراسة بالتنسيق بين الدول العربية في مجال إنشاء مرافق الحجر الحيواني، ويجب على كل بلد أن يضع لوائح الحجر الخاصة به في ضوء الاتفاقات الثنائية أو المتعددة الأطراف واللوائح الدولية المنظمة لحركة التبادل التجاري. وأكدت الدراسة في توصياتها على اتخاذ التدابير الوقائية لمنع حدوث وانتشار الأمراض الوبائية الحيوانية في مناطق المملكة والتدابير التي تتخذ في حالة الاشتباه أو حدوث مرض وبائي.

alraig2003
16-12-2005, 04:59 AM
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif (http://mail.alwatan.com.sa:8383/)


استحداث خيام خاصة للمساهمين في فروع أحد البنوك
اكتتاب" ينساب" ينطلق غداً وسط توقعات بتخصيص أقل من 7 أسهم للمكتتب

الرياض: خالد الغربي
يبدأ غدا الاكتتاب العام في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" وسط توقعات بأن يحد الإقبال القوي من المواطنين على المساهمة من حجم التخصيص لأقل من 7 أسهم للمكتتب الواحد.
ورجح عضو لجنة الاستثمار في غرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الحميد أن يخصص لكل مستثمر ما بين 4 إلى 7 كحد أقصى, بسبب الإقبال الكبير المتوقع على الاكتتاب بالنظر إلى مستقبل الشركة الواعد في قطاع البتروكيماويات.
ودعا الحميد البنوك إلى تكثيف جهودها لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المواطنين لفتح حسابات للمشاركة في اكتتاب ينساب, مؤكدا على عدم جواز رفض أي بنك فتح حسابات للمواطنين لأن نظام مؤسسة النقد واضح وصريح.
وتأتي هذه الدعوة في ظل إحجام بعض البنوك المحلية عن فتح حسابات بنكية جديدة للمواطنين الراغبين في المشاركة في الاكتتاب في الوقت الراهن بسبب الربكة التي قد تحدثها طوابير المكتتبين على فروعها.
وأكدت مصادر مصرفية لـ"الوطن" أن بعض البنوك قللت بالفعل من فتح حسابات جديدة, مشيرة إلى أن تسهيلات فتح حسابات تعطى للمواطنين الذين يودعون أموالا كبيرة فقط.
ولكن هذا المشهد لا ينطبق على كافة البنوك التي استحدث أحدها خياماً خاصة في بعض الفروع لتسهيل الاكتتاب بهدف تخفيف الضغط على العملاء.
وأعلن مدير الاكتتاب مجموعة سامبا المالية أن هذه الخيام تعد بادرة لتسهيل عمليات الاكتتاب, حيث تم تجهيزها بكافة المستلزمات والمعدات الإلكترونية اللازمة لإتمام العمليات, وفتح الحسابات الخاصة بالاكتتاب, وتم تخصيص خيام للسيدات, لتلبية احتياجات الإقبال المتزايد من قبل العنصر النسائي.
وأشارت المجموعة إلى استكمال كافة الاستعدادات اللازمة لبدء اكتتاب ينساب, مشيرة إلى أنه تمت دراسة احتياجات ومتطلبات عملية الاكتتاب, والمباشرة في اتخاذ التجهيزات اللازمة لتهيئة بيئة ملائمة لتنفيذ تلك العملية بمرونة وسهولة.
وطمأنت "سامبا" المكتتبين إلى أنه قد تم توفير كميات وافية من نماذج الاكتتاب, وتوفير قنوات بديلة وآمنة لتنفيذ عملية الاكتتاب بواسطة أجهزة الصراف الآلي والهاتف المصرفي, والإنترنت.
يذكر أن "ينساب" ستطرح 35% من أسهمها للاكتتاب أي ما يعادل 39.37 مليون سهم بقيمة ملياري ريال من رأسمال الشركة البالغ 5.6 مليارات ريال.
وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم في حين يصل الحد الأقصى إلى 5 آلاف سهم, فيما سيتم تخصيص الأسهم بعد نهاية الاكتتاب في 29 ديسمبر الجاري بالتساوي.
وباشرت سابك التي تمتلك الحصة المؤثرة في الشركة العملاقة الجديدة بتشييد مجمع ينساب في مدينة ينبع الصناعية بطاقته السنوية التي تتجاوز 4 ملايين طن متري، حيث يتوقع دخوله مرحلة الإنتاج عام 2008.

ابو حسام
16-12-2005, 08:37 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك على هذا المجهود الطيب 0

المطيري5
16-12-2005, 10:33 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك على هذا المجهود الطيب 0

سعد الجهلاني
16-12-2005, 08:09 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك على هذا المجهود الطيب 0