المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار تداول الأقتصادية ليوم الأحـــــد 4/12/2005 م


واحد مفلس
04-12-2005, 01:43 PM
:619:

اليوم.. منتدى الرياض الاقتصادي يعاضد الدولة في التنمية المستدامة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, يفتتح الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض, اليوم, منتدى الرياض الاقتصادي الثاني والذي ينعقد تحت عنوان "نحو تنمية اقتصادية مستدامة".
وأوضح عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس غرفة الرياض, أن المنتدى سيناقش في جلسته الافتتاحية العلاقة بين القطاعين العام والخاص وسبل تطويرها. وقال الجريسي "إن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمنتدى وافتتاح الأمير سلمان له, يمثلان أعلى مستويات الرعاية من قائد هذه البلاد، وقد أعطت هذه الرعاية الزخم الكبير الذي انعكس أثره في مستوى الأطروحات العلمية والعملية التي تسلمتها أمانة المنتدى، وفي شمولية المحاور التي تشغل بال المهتمين بالشأن الاقتصادي".
وأشار الجريسي إلى أن المنتدى يضم هذا العام رؤساء جلسات بارزين, من بينهم: الأمير عبد العزيز بن سلمان مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول, والأمير محمد بن خالد العبد الله الفيصل، والأمير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة، الدكتور جبارة الصريصري وزير النقل، نورة المبارك، والدكتور حسن الملا.

الأقتصادية http://www.aleqt.com/NewsList.asp?NewsID=23992&MenuID=57

================================================== =====


مستثمرون من 20 دولة يضخون 16.6 مليار دولار في السعودية

ذكر تقرير إحصائي أوروبي أنه تصدرت الاستثمارات الأمريكية في السعودية قائمة الاستثمارات الأجنبية بـ 6.4 مليار دولار وبنسبة 38.54 في المائة من 16.6 مليار دولار إجمالي استثمارات أكبر 20 دولة مستثمرة في السوق السعودية.
وأوضح تقرير "المالية الفرنسية" الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه أن الاستثمارات اليابانية جاءت في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 3.573 مليار دولار وبنسبة 21.46 في المائة، فيما جاءت فرنسا في الترتيب الثالث بقيمة 1.226 مليار دولار وبنسبة 7.37 في المائة، فالمملكة المتحدة باستثمارات بلغت 1.180 مليار دولار وبنسبة 7.07 في المائة.
وجاءت الاستثمارات السورية في المرتبة الأولى بين الدول العربية والمرتبة الخامسة بين الدول المستثمرة في السعودية بمبلغ 468 مليون دولار وبنسبة 2.82 في المائة. وجاءت الأردن في المرتبة الثانية عربيا والسادسة في قائمة الدول المستثمرة في السعودية بمبلغ 438 مليون دولار، والهند في المرتبة السابعة بقيمة 347 مليون دولار، فألمانيا 307 ملايين دولار. وتأخرت الاستثمارات المصرية إلى المرتبة التاسعة بـ 252 مليون دولار، فالاستثمارات اللبنانية عاشرا بـ 244 مليون دولار، وهولندا، السويد، فلسطين، باكستان، وسويسرا من المرتبة 11 إلى الـ 15، وإيطاليا فاليمن ثم بنما وكندا وأخيرا نيوزيلندا من 16 إلى 20.
وكان عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار قد أكد في وقت سابق أن المملكة تخطط لأن تصبح من بين أفضل عشر دول في العالم جذبا للاستثمارات في نهاية العقد الحالي. وأضاف أن المملكة اتخذت خطوات هذا العام لجذب المستثمرين, منها تخفيف قيود تأشيرات الدخول، والإعداد لإنشاء محاكم خاصة للتحكيم في النزاعات التجارية.
وقال الدباغ إن المملكة قفزت 29 مركزا لتصل إلى المرتبة 38 في تقرير للبنك الدولي عن ترتيب الدول على أساس القدرة على المنافسة في جذب الاستثمارات لتتقدم السعودية بذلك على الإمارات، مبينا أن الهدف هو أن تكون السعودية بين أفضل عشر دول بحلول عام 2010. وأفاد الدباغ أن السعودية ما زالت أكبر متلق للاستثمارات الخارجية المباشرة في العالم العربي.

الاقتصادية http://www.aleqt.com/NewsList.asp?NewsID=23995&MenuID=57

================================================== =======

سوق عشوائية لبيع أسهم "دانة غاز" في السوق السعودية بـ 5.6 درهم

يتداول مستثمرون سعوديون أسهم "دانة غاز" بسعر 4.3 درهم للسهم الواحد، وشملت عملية التداول بيع أسهم الاكتتاب والتأسيس تزامنا مع قرب موعد التداول الرسمي لأسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، المقرر لها الثلاثاء المقبل.
وأكد لــ "الاقتصادية " عدد من المستثمرين أنهم تمكنوا من بيع عدد كبير من الأسهم إلى مستثمرين آخرين بسعر 4.3 درهم للسهم، وأن الطلب زاد على أسهم الاكتتاب التي وصلت إلى 5.6 درهم في حين بقيت أسهم التأسيس على السعر الأول.
ووفقا للدكتور علي دقاق الخبير في سوق الأسهم فإن تأثير هذه الممارسات سيكون ضئيلا في السوق في ظل انفتاح السوق الخليجية، إنما قد تؤدي إلى سحب جزء من السيولة وتوجيهها إلى المضاربة، مشيرا إلى أن بيع الأسهم بهذه الطريقة يمثل مخاطرة كبيرة وتجاوزا للأنظمة.
وأضاف دقاق أن المعلومات التي يتناقلها المستثمرون - وهم يمثلون 2 في المائة من إجمالي عدد المستثمرين حول بيع أسهم المؤسسين غير منطقية حتى وإن كانت عن طريق شركة وساطة مالية فهي غير معتمدة عند السلطات المالية في سوق أبو ظبي، وبالتالي فالدخول فيها ينطوي على مخاطر كبيرة خصوصا أن بعض المدعين لا يملكون أية أسهم في الشركة وربما تكون عمليات نصب واحتيال، ومن المفروض اللجوء إلى الاستثمار الآمن عن طريق بيع الأسهم بعد التداول الرسمي في السوق لتقليل المخاطر والمحافظة على الاستثمار.
ويأتي تداول أسهم الشركة بطريقة غير رسمية بين السعوديين طمعا في تحقيق أرباح سريعة وعدم انتظار أيام التداول التي يعول عليها الكثير من المراقبين بأنها ستحقق أرقاما قياسية.
وأبلغت "الاقتصادية" مصادر في قطاع السفر أن عدد المقاعد المحجوزة على الرحلات المتجهة من السعودية إلى الإمارات سجل ارتفاعا كبيرا، وأن الطلب على هذه الرحلات ارتفع في منتصف الأسبوع الماضي.
وتعتبر شركة دانة غاز أول شركة إقليمية تعمل في مجال الغاز الطبيعي، مملوكة من قبل القطاع الخاص تدرج في الأسواق المالية في المنطقة. وكان الاكتتاب العام الأولي للشركة قد أغلق في 3 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ووصل عدد المكتتبين فيه إلى نحو 425 ألف مكتتب من نحو 100 جنسية، بمبالغ تجاوزت 288 مليار درهم.
ويضم سوق أبو ظبي للأوراق المالية حاليا 56 شركة تعمل ضمن قطاعات مختلفة مثل: البنوك، الخدمات، التأمين، الفنادق، والقطاع الصناعي.

الأقتصادية http://www.aleqt.com/NewsList.asp?NewsID=23998&MenuID=57

================================================== ======

نقل مباشر لفعاليات منتدى الرياض الاقتصادي على الانترنت

يقوم برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت) الراعي التقني للمنتدى بنقل مباشر لفعاليات «منتدى الرياض الاقتصادي» على موقع البرنامج www.medu.net.sa وكذلك موقع منتدى الرياض الاقتصادي www.Riyadhforum.net وذلك للمرة الثانية والذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض خلال الفترة من 2-4 ذوالقعدة 1426ه الموافق 4-6 ديسمبر 2005م في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض بفندق الانتركونتننتال ، وسيستفيد من هذا النقل جميع المهتمين والمتابعين من كبار رجال الأعمال والاقتصاد في جميع أنحاء العالم.
وستقدم (ميديونت) الراعي التقني الدعم الفني والتقني اللازمين لهذا النقل الحي إضافة إلى خدمات الانترنت للضيوف والمشاركين في المنتدى عن طريق تقنية (Wi-Fi).

وكانت «ميديونت» قد قامت بنقل وقائع منتدى الرياض الاقتصادي خلال دورة انعقاده الأولى خلال الفترة 6-12 شعبان 1424ه الموافق 6-8 أكتوبر 2003م.

وقال إبراهيم بن فهد آل معيقل، المدير العام لبرنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت) أن هذا الدعم والرعاية للمنتدى يأتي كجزء من رسالة البرنامج الهادفة إلى استخدام أحدث تقنيات الاتصالات والمعلومات وتوظيفها لنشر المعرفة وتحقيق التواصل المحلي والعالمي مما يضيف بعداً جديداً إلى الفعاليات المنقولة يتمكن معها كل مهتم ومختص من متابعة جميع جلسات المنتدى دون الحاجة إلى التواجد الفعلي في مقر الفعاليات وخاصة أولئك الأشخاص الذين يتواجدون خارج مدينة الرياض أو خارج المملكة).

الجدير بالذكر أن ميديونت تعد إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمات تقنية متقدمة للغاية في عدد من المجالات الهامة مثل الطب الاتصالي والاتصال المرئي والنقل الحي على الشبكة العنكبوتية وتصميم وتنفيذ شبكات الربط المعلوماتي السلكية واللاسلكية إضافة إلى خدمات عديدة أخرى في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2005/12/04/article112836.html

================================================== ========

اجتماع قضائي حاسم يمهد لإنهاء النزاع التجاري بين «جداول» السعودية و«إعمار» الإماراتية

أكدت مصادر رفيعة المستوى، ان اجتماعاً حاسماً سيعقد اليوم بين المحكمين المرشحين لشركتي إعمار الإماراتية وجداول السعودية لاختيار المحكم المرجح ،في خطوة من شأنها التعجيل في تسوية النزاع القضائي الذي نشب بين الشركتين على مشروع مشترك داخل السوق السعودية. وقالت المصادر أمس ل«الرياض»، أن الاجتماع الذي سيقتصر حضوره على سمو الأمير عبدالعزيز بن سطام المحكم المرشح لشركة إعمار والمحامي سعد الغنيم المرشح المحكم لشركة جداول،سينظر في مجموعة من الأسماء للتوصل إلى اتفاق على أحدها لأن يكون محكماً مرجحاً في هذه القضية ،والرفع باسمه وسيرته الذاتية إلى ديوان المظالم لاعتماده واعتماد وثيقة التحكيم التي ستتضمن تحديد كل طرف مطالبه من الطرف الآخر وعرض تمهيدي يبين حيثيات القضية.
وبينت المصادر التي رغبت عدم ذكر اسمها، أن نظام التحكيم السعودي ينص على وجوب ان يكون المحكم المرجح من ذوي العلم الشرعي ومن المتخصصين فيه ،مشيرةً إلى أنه في حال عدم توصل الاجتماع إلى اتفاق في هذا الخصوص،فإنه سيتم رفع الأمر إلى الدائرة التجارية الخامسة بديوان المظالم لاختيار محكم مرجح من قبلها،ومن ثم إحالة القضية إلى هيئة التحكيم التي ستتكون من المحكمين المرشحين والمحكم المرجح فقط .

وأضافت «في حال الخلوص من هذه الإجراءات فإن هيئة التحكيم ستجتمع لإصدار حكمها خلال تسعين يوما قابلة للتمديد لمدة مماثلة ،مشددةً على أن الحكم المنتظر صدوره سيكون قابلاً للاعتراض أمام الدائرة التجارية خلال مدة معينة،وأن الدائرة إذا رأت ان الحكم مخالف للشرع أو مخالف للأصول فإن من حقها أن تنقض الحكم وتنظر النزاع من جديد،أما إذا رأت مناسبته فإنها أي الدائرة ستوافق على الحكم وتصادق عليه» .

وعما إذا كان الحكم المنتظر قد يتضمن بنوداً تمنع شركة إعمار الإماراتية عن الاستثمار في السوق السعودي،أكدت المصادر أن الحكم سيفصل في قضية التعويض فقط التي تطالب بها جداول السعودية من نظيرتها الإماراتية،بجانب ثبوت البيع من عدمه،موضحة أن «جداول» تدعيّ ان شركة اعمار اشترت منها الشركة ولم تدفع قيمتها ،الأمر الذي دعاها إلى المطالبة بقيمتها المتمثلة في اسهم من شركة اعمار .

وقالت المصادر : إذا ثبت البيع فإن شركة إعمار ستستلم الشركة السعودية وستزاول العمل في المملكة من خلالها، واذا لم يثبت البيع فسوف يفسخ العقد وينتهي حكم الدائرة التجارية السابق الذي قضى بمنع اعمار من الاستثمار في السوق السعودي ، لأن الحكم له صفة التحفظ فقط لحين انتهاء النزاع .

ونفت المصادر أن تكون هيئة التحكيم المختصة بالنظر في هذه القضية ملزمة بأن تكون اجتماعاتها في غرفة الرياض وتحت مظلة مجلس تحكيمها،مشيرةّ إلى أن المحكمين المرشحين والمحكم المرجح سيجتمعون في المكان الذي يرون مناسبته لهم.

وذكرت المصادر أن مجلس التحكيم الموجود في غرفة الرياض يعتبر مجلساً استرشادياً،حيث ان المملكة هي البلد الوحيد التي لا يوجد بها مركز تحكيم،موضحة أن دور الغرفة يتمثل في تهيئة المكان وتأمين السكرتارية لمن يحتاج إليها .

وأضافت :أن المحكمين المرشحين ورئيسهم الذي ينتظر البتّ في اعتماده خلال هذا الأسبوع هم من سيفصلون في القضية دون الاستعانة بأية أطراف أخرى من أي جهة،وأنه في حال اتفاق محكمي الشركتين المتنازعتين على حكم معين فإن دور المحكم المرجحّ ينتهي عند المصادقة عليه والرفع به إلى ديوان المظالم لاعتماده.

وكان ديوان المظالم بالرياض،قد أوقف شركة إعمار العقارية الإماراتية التي تمتلك حكومة دبي نسبة 33٪ من أسهمها ،عن الدخول في أي مشاريع عقارية مشتركة أو تأسيس شركات جديدة مع المستثمرين السعوديين داخل البلاد، لحين البت قضائياً في القضية المقامة ضدها من قبل شركة «جداول «السعودية بتهمة إخلالها بعقد الشراكة المتفق عليه بين الطرفين وعدم تنفيذ أي مشاريع ربحية حتى الان،بجانب دخولها شريكاً في منافس للشركة في نفس مجال الاستثمار بالسعودية . وتصاعدت حدة الخلافات بين الشركتين بعد أن ألمحت الشركة السعودية إلى أنها قد تلجأ إلى السلطات القضائية والجهات المختصة في دولة الإمارات للمطالبة بوقف تداول أسهم الشركة الإماراتية،باعتبارها جزءا من ثمن مطالبة الشركة السعودية ل «إعمار» العقارية في قضيتها المرفوعة أمام القضاء والتي تصل قيمتها إلى نحو ثلاثة مليارات ريال . وتطالب «جداول» شركة إعمار العقارية بجانب التعويض عن تأخير دفع مستحقاتها ، في دفع ثمن مبيع وقيمة حصص آلت إلي المدعى عليها،وأن هذا الثمن جزء منه أسهم في الشركة الإماراتية قيمتّ قيمتها الاسمية في أواخر شهر ديسمبر من عام 2003 بثلاثين درهماً في وقت كانت فيه قيمته الحقيقية عشرين درهماً.

جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2005/12/04/article112817.html

علي محمدسليمان
04-12-2005, 01:57 PM
بارك الله فيك على

علي محمدسليمان
04-12-2005, 01:57 PM
بارك الله فيك على هذا المجهود

واحد مفلس
04-12-2005, 02:07 PM
الله يبارك فيك أخي علي وهذا واجب علينا

واحد مفلس
04-12-2005, 02:11 PM
(( اللجنة الزراعية تبحث نداءات المزارعين عبر الصحف ))

عقدت اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض اجتماعها الدوري السابع برئاسة الاستاذ محمد بن عبدالله ابونيان عضو مجلس ادارة غرفة الرياض ورئيس اللجنة الزراعية.
وقد تم مناقشة الاقتراحات الخاصة المحددة بشأن ترشيد استهلاك مياه الري في الزراعة التي سبق ان وجهت اللجنة الفرعية للري بانجازها وذلك ايمانا بأهمية القضايا المائية وضرورة حفاظ القطاع الزراعي على هذه الثروة الوطنية وأخذ المبادرة في تبني وسائل ترشيد وحسن استخدام الموارد المائية وتعزيز ودعم التحول مما تبقى من أساليب الري بالوسائل التقليدية وخاصة في الخضروات والفاكهة والنخيل الى انظمة وشبكات الري الحديث مثل الري بالتنقيط.

وقد نوقشت المقترحات باستفاضة وتقرر اجراء بعض التعديلات عليها تمهيداً لتبني التوصية النهائية ومتابعتها مع كافة اصحاب العلاقة في القطاع الزراعي.

كذلك ناقشت اللجنة نداءات المزارعين عبر الصحف المحلية بخصوص تعزيز دعم الدولة لهم بعدة وسائل للتغلب على بعض المعوقات والصعوبات التي يواجهونها لإكمال مسيرتهم الزراعية التي امتدت على مدار عدة عقود من الزمن استطاعت تحويل القطاع الزراعي في المملكة الى قطاع أساسي وحيوي وجزء مهم من القطاعات الإنتاجية النشطة في المملكة التي ارتبط بها عدد كبير من المواطنين في مختلف مناطق المملكة. وسوف تقوم اللجنة الزراعية بمزيد من الدراسة لهذه المطالبات بشكل موضوعي وعملي وكيفية التعاون ودعم متطلبات المزارعين بما يعزز التوجه نحو الزراعة المستدامة في البلاد.

جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2005/12/04/article112768.html

كناريا
04-12-2005, 02:40 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



منتدى «الرياض مؤسسة فكرية» يشخص قضايا الاقتصاد الوطني
الجريسي: رعاية خادم الحرمين الركيزة الأساس لنجاح المنتدى



http://www.alriyadh.com/2005/12/04/img/041381.jpg




متابعة - محمد الحيدر :
تتجه الأنظار اليوم إلى العاصمة السعودية الرياض مع انطلاق منتداها الاقتصادي الثاني كونها أكبر تجمع يبحث في القضايا الجوهرية للاقتصاد السعودي ومؤسسة فكرية تشخص قضايا الاقتصاد الوطني . ويحظى المنتدى برعاية خاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى ورئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض .


وتنبع أهمية المنتدى الذي تعقد جلساته اليوم وحتى الرابع من ذي القعدة 1426ه بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض في القضايا الجوهرية التي يطرحها ويتعدى ذلك أنها أول تكتل اقتصادي محلي يعقد قبيل أسبوع من اجتماع منظمة التجارة الدولية.

وتم إفراد محور خاص حول جاهزية القطاع الخاص للانضمام لمنظمة التجارة العالمية في الجلسة التي يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ويقدمها الدكتور فواز المعلمي ويحاور فيها كل من الأستاذ صالح الحصيني والدكتور عبدالله العبيد والأستاذ عبدالله الراجحي ومن المنتظر أن تناقش الجلسة أبعاد وتداعيات انضمام المملكة لمنظمة التجارة والآثار الإيجابية والسلبية التي يمكن أن تنشأ ومدى جاهزية القطاع الخاص لخوض غمار التجربة وأثر الاقتصاد الحر الذي تتبعه المملكة العربية السعودية ودورة في تسهيل مهمة الانضمام، إضافة إلى تنمية الوعي بالتحديات في ظل مرحلة مختلفة تطل فيها أسواق العالم لمزايا الاستثمار وللقوة الشرائية الكبيرة لدى المجتمع السعودي إضافة إلى انفتاح المملكة على أسواق بكر يمكن أن تمثل بعداً استراتيجيا للاقتصاد الوطني ..كما أفردت فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي الثاني محوراً خاصاً حول تطوير العلاقة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية في بداية انطلاقة فعاليات المنتدى ويعد الخبراء والمتخصصون أن هذه الجلسة تحظى باهتمام خاص نظراً لما يعتري هذا المحور من تغيرات كونه الموضوع الأكثر سخونة . يترأس جلسة تطوير العلاقة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص وسبل تطويرها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل ويشارك في الحوار كل من معالي الدكتور عبدالرحمن التويجري ومعالي الدكتور عبدالله المعلمي وسيقدم لهذا المحور الاستاذ سليمان المنديل ويدير الحوار في الجانب النسائي الأستاذة أسماء المعجل . ومن المنتظر أن تتناول الدراسة أهمية المشكلة بالمملكة في الوقت الراهن منوهاً إلى أن العلاقة بين القطاعين الحكومي والخاص تعد علاقة شراكة تنموية مستدامة لا غنى فيها لقطاع عن الآخر لأنها علاقة تكاملية واحلالية في آن واحد ذات طبيعة ديناميكية . وأشارات الدراسة إلى أن ظروف المملكة العربية السعودية في خطط التنمية السابقة وما أتسمت به من وجود الدعم الحكومي والحماية الجمركية للسلع والخدمات المحلية وتولي الدولة العديد من المشروعات العملاقة في الأنشطة الإنتاجية والخدمية المختلفة لحاجة المجتمع إليها وعدم توافر الإمكانات المالية والفنية لدى القطاع الخاص في ذلك الوقت لتنفيذها وسيادة مركزية التخطيط وجميعها من الأمور التي كان لها بالغ الأثر على سيادة أنماط معينة من العلاقات بين القطاعين الحكومي والخاص وتنامي دور ومساهمة القطاع الحكومي في الناتج المحلي الاجمالي والتنمية .

وأشارات الدراسة إلى أن العملية التنموية الآن أصبحت تسير في ظل ظروف وأوضاع اقتصادية مختلفة عن نظيراتها السائدة في الماضي .. وأن هناك حاجة ماسة وسريعة لتعديل مسار الأدوار وتطوير العلاقات والمستقبلية بين القطاعين على أسس جديدة وبما يخدم العملية التنموية بكفاءة أفضل مما يتطلب إصلاح بيئة الاستثمار المحلي وتطوير الأدوار والعلاقات بين القطاعين وتستهدف الدراسة تحليل مسيرة وتطوير العلاقة والمساهمات والأدوار المناطة بكل قطاع وتشخيص وتحديد المشكلة.

وأشارات الدراسة إلى أن أهم المشاكل التي تعترض تنمية وتطوير العلاقة بين القطاعين تقع تحت أربعة محاور الأول منها في الأمن والقضاء والنظم والتشريعات الحكومية ويمثل المحور الثاني العلاقات الاتصالية بين موظفي الأجهزة الحكومية والعاملين في القطاع الخاص والمحور الثالث يمثل قضية التخصيص والرابع يتمثل في أداء القطاع الخاص .. فيما يختص بالمحور الأول 80٪ من المستثمرين بأن تكلفتهم التشغيلية ارتفعت عن نظيراتها منذ خمس سنوات بسبب ارتفاع معدلات الجريمة والسرقة وزيادة تكلفة الحراسة بممتلكاتهم كما أشار 75٪ من رجال الأعمال إلى أنهم أحجموا عن الاستثمار بسبب الصعوبات التي تواجههم فيما يتعلق بتطبيق اللوائح والنظم . وإشارات الدراسة إلى أن 80٪ من رجال الإعمال وجدوا فجوة اتصالية توثر على البيئة الاستثمارية كما اشتكت سيدات الأعمال من المعاملة التميزية ضدهم وقلة وجود إدارت نسائية وفيما يختص بالمحور الثالث (التخصص) أشارت الدراسة إلى أن القطاع الخاص يشكو من البطء الشديد في سير برامج التخصيص وفيما يختص بالمحور الرابع فقد وافق 80٪ من رجال الأعمال على أن القطاع الخاص لايتبنى الكفاءات السعودية ولا يمول تكاليف دراسات جامعية أو بحوث تطويرية

. إلى ذلك ثمن عدد من المختصين والخبراء الاقتصاديين ورجال الأعمال الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين لفعاليات منتدى الرياض الاقتصادي الثاني حيث أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تعد الركيزة الأولى لنجاح فعاليات منتدى الرياض كونه المحرك الأساسي لكافة آليات الإعداد والتنفيذ والمتابعة لأجندة وتوصيات المنتدى كونه مؤسسة فكرية تشخص قضايا الاقتصاد الوطني منوهاً إلى الاهتمام اللامحدود من قبل خادم الحرمين الشريفين بالقطاع الخاص بحسبانه أحد قطبي معادلة التنمية المستدامة ..

إلى ذلك ثمن الدكتور عبدالعزيز جزار رئيس منتدى الرياض الاقتصادي الثاني رعاية خادم الحرمين الشريفين لأنه قائد فلسفة البناء المؤسسي الذي يعتمد آليات النقاش العملي والشفافية والوضوح في طرح القضايا الجوهرية والمتابعة المستمرة لمفاصل الاقتصاد الوطني وشحذ آليات التمكين للوصول إلى حلول أكثر جدية وأنفاذاً خاصة والمملكة تشهد نقلة نوعية بعد انظمامها إلى منظمة التجارة العالمية منوهاً إلى ان المنتدي قد اتخذ ذات الخطوات السابقة من خلال طرح جديد للقضايا الاقتصادية وتغيير آليات الحوار والتداول والمداخلات للوصل إلى صيغ مرضية تشخص الداء وتجد الدواء . فيما أكد الدكتور محمد بن حمد الكثيري مستشار منتدى الرياض الاقتصادي في غرفة تجارة وصناعة الرياض أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنتدى الرياض الاقتصادي الثاني يعد محفزاً وداعماً أساسياً لمفاهيم الخطاب الاقتصادي الشامل بكافة توجيهاته التنموية والتي تركز على أحداث التنمية المستدامة منواهاً إلى أن نجاح المنتدى الاقتصادي الأول في إنفاذ توصياته ومتابعتها كان بفضل الرعاية التي حظي بها من قبل خادم الحرمين الشريفين وأشار الكثيري إلى أن منتدى الرياض الاقتصادي الثاني يعتبر أكبر تجمع محلي يبحث في القضايا الجوهرية في الاقتصاد الوطني .

الجدير بذكر أن المنتدى سيناقش سبعة محاور الأول:

الشراكة بين القطاعين العام والخاص وسيرأس جلسة هذا المحور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل ويشارك فيه من القطاع الحكومي معالي الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى الدكتور عبدالرحمن التويجري، ومن القطاع الخاص المهندس عبدالله المعلمي يقدمها سليمان المنديل.

أما المحور الثاني: فيتناول (الشفافية والمساءلة) ويرأس جلسته صاحب السمو الأمير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين بمشاركة المهندس خليفة الضبيب ومدير عام مؤسسة اليوم للصحافة صالح الحميدان ويقدمها الدكتور عبدالعزيز العويشق. فيما يدور المحور الثالث: حول (جاهزية القطاع الخاص للانضمام لمنظمة التجارة العالمية) ويرأس جلسة المحور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز ويشارك فيه من القطاع الحكومي عضو مجلس الشورى صالح الحصيني ووكيل وزارة الزراعة الدكتور عبدالله العبيد ومن القطاع الخاص عبدالله الراجحي ويقدمها الدكتور فواز العلمي.

ويناقش المحور الرابع: (المساهمة الاقتصادية للمرأة) وترأس جلسته الدكتورة نورة المبارك ويتناقش فيه من القطاع الحكومي سمو الأميرة الجوهرة بنت فهد والرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملتقى لمى العقاد وتقدمها الدكتورة نادية باعشن. أما المحور الخامس: وعنوانه (مناطق الصناعات التقنية) ويتدارس المحور الذي يرأس جلسته معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني من القطاع الحكومي، وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، ومدير عام هيئة المدن الصناعية المهندس عبدالله السيف، ومن القطاع الخاص المهندس عبدالعزيز كامل، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالعزيز الصقير، ويقدمها عبدالرحمن مازي. فيما يتناول محور المنتدى السادس: موضوع (السكك الحديدية والطرق والموانئ) ويرأس جلسته معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ويشارك فيها من القطاع الحكومي معالي رئيس المؤسسة العامة للسكك الحديدية خالد اليحيى، ومعالي رئيس هيئة الطيران المدني المهندس عبدالله رحيمي، ومن القطاع الخاص الدكتور خليل كردي، ويقدمها المهندس علي الزيد. أما المحور السابع: فعن (القوى البشرية الوافدة) ويرأس جلسة هذا المحور الدكتور حسن بن عيسى الملا ويشارك فيه المهندس حسين أبو داوود ومن أرامكو السعودية سالم العايض ويقدمها احمد السري.

كناريا
04-12-2005, 02:42 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



مصادر لـ«الرياض» :الحكم سيفصل في قضية التعويض ولن يمنع اعمار العقارية من الاستثمار في السعودية
اجتماع قضائي حاسم يمهد لإنهاء النزاع التجاري بين «جداول» السعودية و«إعمار» الإماراتية




الرياض - بادي البدراني:
أكدت مصادر رفيعة المستوى، ان اجتماعاً حاسماً سيعقد اليوم بين المحكمين المرشحين لشركتي إعمار الإماراتية وجداول السعودية لاختيار المحكم المرجح ،في خطوة من شأنها التعجيل في تسوية النزاع القضائي الذي نشب بين الشركتين على مشروع مشترك داخل السوق السعودية. وقالت المصادر أمس ل«الرياض»، أن الاجتماع الذي سيقتصر حضوره على سمو الأمير عبدالعزيز بن سطام المحكم المرشح لشركة إعمار والمحامي سعد الغنيم المرشح المحكم لشركة جداول،سينظر في مجموعة من الأسماء للتوصل إلى اتفاق على أحدها لأن يكون محكماً مرجحاً في هذه القضية ،والرفع باسمه وسيرته الذاتية إلى ديوان المظالم لاعتماده واعتماد وثيقة التحكيم التي ستتضمن تحديد كل طرف مطالبه من الطرف الآخر وعرض تمهيدي يبين حيثيات القضية.


وبينت المصادر التي رغبت عدم ذكر اسمها، أن نظام التحكيم السعودي ينص على وجوب ان يكون المحكم المرجح من ذوي العلم الشرعي ومن المتخصصين فيه ،مشيرةً إلى أنه في حال عدم توصل الاجتماع إلى اتفاق في هذا الخصوص،فإنه سيتم رفع الأمر إلى الدائرة التجارية الخامسة بديوان المظالم لاختيار محكم مرجح من قبلها،ومن ثم إحالة القضية إلى هيئة التحكيم التي ستتكون من المحكمين المرشحين والمحكم المرجح فقط .

وأضافت «في حال الخلوص من هذه الإجراءات فإن هيئة التحكيم ستجتمع لإصدار حكمها خلال تسعين يوما قابلة للتمديد لمدة مماثلة ،مشددةً على أن الحكم المنتظر صدوره سيكون قابلاً للاعتراض أمام الدائرة التجارية خلال مدة معينة،وأن الدائرة إذا رأت ان الحكم مخالف للشرع أو مخالف للأصول فإن من حقها أن تنقض الحكم وتنظر النزاع من جديد،أما إذا رأت مناسبته فإنها أي الدائرة ستوافق على الحكم وتصادق عليه» .

وعما إذا كان الحكم المنتظر قد يتضمن بنوداً تمنع شركة إعمار الإماراتية عن الاستثمار في السوق السعودي،أكدت المصادر أن الحكم سيفصل في قضية التعويض فقط التي تطالب بها جداول السعودية من نظيرتها الإماراتية،بجانب ثبوت البيع من عدمه،موضحة أن «جداول» تدعيّ ان شركة اعمار اشترت منها الشركة ولم تدفع قيمتها ،الأمر الذي دعاها إلى المطالبة بقيمتها المتمثلة في اسهم من شركة اعمار .

وقالت المصادر : إذا ثبت البيع فإن شركة إعمار ستستلم الشركة السعودية وستزاول العمل في المملكة من خلالها، واذا لم يثبت البيع فسوف يفسخ العقد وينتهي حكم الدائرة التجارية السابق الذي قضى بمنع اعمار من الاستثمار في السوق السعودي ، لأن الحكم له صفة التحفظ فقط لحين انتهاء النزاع .

ونفت المصادر أن تكون هيئة التحكيم المختصة بالنظر في هذه القضية ملزمة بأن تكون اجتماعاتها في غرفة الرياض وتحت مظلة مجلس تحكيمها،مشيرةّ إلى أن المحكمين المرشحين والمحكم المرجح سيجتمعون في المكان الذي يرون مناسبته لهم.

وذكرت المصادر أن مجلس التحكيم الموجود في غرفة الرياض يعتبر مجلساً استرشادياً،حيث ان المملكة هي البلد الوحيد التي لا يوجد بها مركز تحكيم،موضحة أن دور الغرفة يتمثل في تهيئة المكان وتأمين السكرتارية لمن يحتاج إليها .

وأضافت :أن المحكمين المرشحين ورئيسهم الذي ينتظر البتّ في اعتماده خلال هذا الأسبوع هم من سيفصلون في القضية دون الاستعانة بأية أطراف أخرى من أي جهة،وأنه في حال اتفاق محكمي الشركتين المتنازعتين على حكم معين فإن دور المحكم المرجحّ ينتهي عند المصادقة عليه والرفع به إلى ديوان المظالم لاعتماده. وكان ديوان المظالم بالرياض،قد أوقف شركة إعمار العقارية الإماراتية التي تمتلك حكومة دبي نسبة 33٪ من أسهمها ،عن الدخول في أي مشاريع عقارية مشتركة أو تأسيس شركات جديدة مع المستثمرين السعوديين داخل البلاد، لحين البت قضائياً في القضية المقامة ضدها من قبل شركة «جداول «السعودية بتهمة إخلالها بعقد الشراكة المتفق عليه بين الطرفين وعدم تنفيذ أي مشاريع ربحية حتى الان،بجانب دخولها شريكاً في منافس للشركة في نفس مجال الاستثمار بالسعودية . وتصاعدت حدة الخلافات بين الشركتين بعد أن ألمحت الشركة السعودية إلى أنها قد تلجأ إلى السلطات القضائية والجهات المختصة في دولة الإمارات للمطالبة بوقف تداول أسهم الشركة الإماراتية،باعتبارها جزءا من ثمن مطالبة الشركة السعودية ل «إعمار» العقارية في قضيتها المرفوعة أمام القضاء والتي تصل قيمتها إلى نحو ثلاثة مليارات ريال . وتطالب «جداول» شركة إعمار العقارية بجانب التعويض عن تأخير دفع مستحقاتها ، في دفع ثمن مبيع وقيمة حصص آلت إلي المدعى عليها،وأن هذا الثمن جزء منه أسهم في الشركة الإماراتية قيمتّ قيمتها الاسمية في أواخر شهر ديسمبر من عام 2003 بثلاثين درهماً في وقت كانت فيه قيمته الحقيقية عشرين درهماً.

كناريا
04-12-2005, 02:43 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



مخاوف من أن يؤدي الالتزام بالإفصاح إلى كشف أسرار الشركات للمنافسين
الشركات المساهمة تؤجل «42» اجتماعاً لجمعياتها العمومية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للانعقاد




الرياض - بادي البدراني:
بلغ عدد الجمعيات العمومية التي قررت الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم المحلية تأجيلها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقادها من المرة الأولى، نحو 42 جمعية عمومية وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.


وشهدت غالبية الجمعيات العمومية للشركات عزوفاً من جانب مساهميها الأمر الذي تسبب بتعذر انعقادها من أول اجتماع، في وقت أرجع فيه متخصصون هذا العزوف لأسباب منها الثقة الزائدة في الشركات خصوصاً في الشركات الكبيرة ذات الأداء الجيد أو لتقصير من المساهمين أنفسهم الذين لا يرحبون بالحضور ولا بالمناقشة.

وقال ل «الرياض» خالد الشثري رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت تبوك والمتطورة وجازان الزراعية، إن الشركات المساهمة تشكو من قلة حضور المساهمين في الجمعيات العمومية، مؤكداً أن هناك العديد من الجمعيات التي تعقد اجتماعها ولا يتجاوز عدد الحضور فيها من المساهمين أعضاء مجلس الإدارة وما يشكل نسبة 1 إلى 2 في المائة من رأسمال الشركة.

وطالب الشثري بضرورة تواجد المساهمين في الجمعيات العمومية بشكل أكبر، وأن يبحثوا عن حقوقهم التي كفلها لهم النظام، وذلك عبر هذه الجمعيات، مبيناً من حق المساهم أو مجموعة من المساهمين أن يطالبوا بعقد جمعية عمومية للشركة حال تملكهم ما نسبته 50 في المائة من أسهمها.

وذكر أن وعي المساهمين أصبح أكبر مما كان عليه في السابق، وأن نمط المواطن السعودي تحول من النمط الاستهلاكي إلى نمط استثماري جديد، إلا أنه قال إن هناك حاجة للمزيد من التوعية المكثفة في هذا الخصوص وأن الوضع يتطلب بذل المزيد من الجهود لتوعية المساهمين خصوصاً وأن الشركات المساهمة تلعب دوراً حيوياً في الاقتصاد الوطني.

وأضاف: «أتمنى أن تشهد الجمعيات العمومية في المستقبل ارتفاع أصوات العديد من المساهمين الذين يسألون مجالس الإدارات ويستوضحون نقاطاً عديدة، مشيراً إلى ضرورة حدوث تغيير في فكر المساهمين لادراك أهمية حضور الجمعية العمومية ومناقشة مجالس الإدارة عن أي موضوعات تتعلق بالشركة.

ولفت إلى أن الشركات السعودية اعتادت على الإفصاح عن أي تطورات تمر بها الشركة والإجابة عن أي استفسارات قد يطرحها المساهمون، غير أنه قال إن المطلوب في الوقت الراهن رفع مستوى هذا الإفصاح الذي يعتبر ركنا أساسيا في جميع أسواق المال.

من جهته، أكد الدكتور زامل المقرن المدير العام لشركة أسمنت المنطقة الشرقية أن عزوف المساهمين عن حضور الجمعيات العمومية للشركات المساهمة يعتبر واقعاً لدرجة لجوء هذه الشركات إلى تأجيل موعد عقد اجتماع جمعياتها العمومية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لها.

وبيّن أن المشكلة تكمن في أن بعض المساهمين يتساءلون عن الدور الذي يلعبونه عند حضور هذه الجمعيات، وأن غالبيتهم على اتفاق بأن أدوارهم هامشية في تلك الاجتماعات.

وأشار إلى أن الشركات المساهمة التي تهيمن الحكومة عليها بحصص كبيرة تشهد عزوف المساهمين عن حضور جمعياتها العمومية، والتي تكون قدرة المساهمين فيها على التغيير ضعيفة مقارنة بتلك الشركات التي لا تمتلك بها الحكومة أي حصة.

وقال إن وعي المساهمين بحقوقهم القانونية يعتبر حالياً أفضل من السابق، حيث بدأت تطرح آراء قوية من قبل المساهمين تخدم في الأخير الشركات التي يستثمرون بها.

ودعا المقرن جميع المساهمين إلى أن يعطوا أهمية لحضور الجمعيات العمومية، متوقعاً أن تزداد نسبة هذا الحضور مع بدء عمل شركات الوساطة التي سيكون لها دور كبير في تثقيف المساهمين.وعن ما إذا كانت الشركات المساهمة تواجه عقبات تمنعها عن الإفصاح للمساهمين عن أي معلومات ضرورية، شدد رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت الشرقية أنه لا توجد أي إشكاليات في هذا السباق، لافتاً إلى أن بعض القضايا التي تطالب هيئة السوق المالية الإفصاح عنها قد تكون مفيدة للمنافس الخارجي.وأضاف أن هذا الأمر يحتاج إلى تعاون أكبر بين الشركات المساهمة والهيئة حفاظاً على أسرار الشركات التجارية ومنع الكشف عنها للمنافسين الخارجيين خاصة مع الانفتاح الاقتصادي الذي تعيشه المملكة وإعلان انضمامها لمنظة التجارة العالمية، ما يتطلب أن يكون هناك حذر شديد في إفشاء أي معلومات قد يستفيد منها الآخرون.وقال المقرن: الشركات التي تمتلك منتجات عديدة لن تتأثر سلباً بعملية الإفصاح، أما الشركات التي لا يوجد لديها إلا منتج واحد فإن الإفصاح قد يتسبب في معرفة المنافسين لنقاط ضعف الشركة وقوتها.

على ذات الصعيد، أكد وليد الشدوخي أحد المستثمرين في سوق الأسهم أن الأنظمة وفرت الكثير من الحقوق للمساهمين للرقابة المستمرة على الأعمال التنفيذية للشركات ومحاسبة أعضاء مجلس الإدارة أو الإدارة التنفيذية إذا كانت مقصرة في المهام الموكلة لها، لكن نسبة كبيرة من المساهمين فرطت في هذه الحقوق بعدم حضورها الجمعيات العمومية والمشاركة في اتخاذ القرار لذلك كثيراً ما تصدر قرارات الجمعيات العمومية للشركات بحضور عدد محدود من المساهمين والموافقة على البيانات المالية سواء كانت النتائج المالية سلبية أو إيجابية.

وبيّن الشدوخي أن مستوى الوعي بأهمية حضور الجمعيات العمومية يجب أن يرتفع بشكل أكبر، موضحاً أنه لوحظ في السنوات الأخيرة أن العديد من المساهمين يشاركون بقوة في الجمعيات العمومية خصوصاً في الشركات التي لديها قاعدة كبيرة من المساهمين لكن أداءها الاقتصادي ليس قوياً في حين لا تحظى الشركات التي تحقق أرباحاً وأداء جيداً بنسبة كبيرة من حضور مساهميها، والسبب في ذلك أن المساهمين مطمئنون إلى أداء الشركة وارباحها لذلك لا يهتمون بالحضور بعكس الحال بالنسبة للشركات ضعيفة الأداء. وأكد أن حضور المساهمين مهم للغاية لأن هناك معلومات مهمة لا يفصح عنها في الميزانية مثل أسباب التعرض للخسائر أو توقعات الأداء في المستقبل أو توقيع عقود مشاريع جديدة وهنا تأتي أهمية وجدوى الحضور في الجمعية العمومية حيث سيكون بوسع المساهمين معرفة كل الحقائق وتقييم أداء شركاتهم.

سعد الجهلاني
04-12-2005, 02:44 PM
بارك الله فيكم على هذا المجهود

كناريا
04-12-2005, 02:45 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


10 مدن إضافية قبل نهاية العام
«موبايلي» تغطي بشبكتها المستقلة تبوك والخرج



http://www.alriyadh.com/2005/12/04/img/051202.jpg عبدالعزيز التمامي





غطت موبايلي مؤخرا مدينة تبوك و محافظة الخرج، بشبكتها المستقلة، بعد ما كان عملاؤها في الخرج وتبوك يستخدمون الشبكة الأخرى من خلال إتفاقية التجوال المحلي.


و تعتبر موبايلي أسرع شركات الاتصالات في الشرق الاوسط و شمال أفريقيا نموا سواء من ناحية إانشاء الشبكة، وأعداد المشتركين، وذلك حسب تقرير منظمة الهاتف المتحرك العالمية. هذا و سبقت تغطية الخرج وتبوك كل من طريق مكة المكرمة - جدة، وطريق الدمام - الأحساء، كما سيتم تغطية كل من طريق الرياض- الدمام، و الرياض - القصيم الشهر القادم، إضافة إلى أن العمل جار على تغطية كل الطرق السريعة في المملكة قبل نهاية ذي الحجة .

ويعتبر تغطية الطرق السريعة في فترة لاتتجاوز ستة اشهر من انطلاقة موبايلي، انجازاً كبير وغير مسبوق، حيث تستغرق عادة تغطية مثل هذه الطرق السريعة والتي تمتد لآلاف الكيلومترات، عدة سنوات.

صرح بذلك نائب رئيس الشركة لشؤون العمليات المهندس عبدالعزيز بن إبراهيم التمامي.

هذا وقد قامت موبايلي خلال الأشهر القليلة الماضية بإنشاء أكثر من 1500 برج اتصال في أنحاء المملكة المترامية الأطراف، لتغطي 34 مدينة رئيسة في السنة الأولى، بزيادة 18 مدينة عما أتفق عليه مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات خلال منح موبايلي رخصة المشغل الثاني في المملكة العام الماضي. وتستهدف موبايلي إنشاء أكثر من 2200 برج ومحطة اتصال في جميع أنحاء المملكة قبل نهاية هذا العام. وقال التمامي: ويمكن لعملاء موبايلي استخدام شبكة المشغل الآخر عن طريق تغيير اسم الشبكة يدويا على جهاز الهاتف المتحرك، وذلك فقط في المناطق التي لم تغطيها موبايلي حتى الآن. وتقوم أربع شركات عالمية على إنشاء شبكة موبايلي وهي كل من الكاتيل الفرنسية وهاواوي الصينية واريكسون السويدية وموتورولا الامريكية، بالإضافة إلى أكثر من عشرة مقاولين محليين لإنشاء الأعمال المدنية للمواقع. جدير بالذكر ان موبايلي هي اول شركة سعودية تحصل على رخصة تقديم خدمات الجيل الثالث الذي من المخطط ان تعرض خدماته مع بداية العام الميلادي .

كناريا
04-12-2005, 02:46 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



«ناتبت» تزيد رأسمالها إلى 450 مليون ريال وتنتظر الموافقة على تداول أسهمها





أعلنت شركة اللجين ان مساهمي شركتها التابعة (ناتبت) قد اتفقوا بالاجماع في الآونة الأخيرة على زيادة رأسمال الشركة من 300 مليون ريال إلى 450 مليون ريال على النحو التالي:


مبلغ 100 مليون ريال على هيئة اصدار حقوق يقتصر الاكتتاب فيه على المساهمين الحاليين كل بنسبة مساهمته في رأس المال المدفوع بالكامل (300 مليون ريال).

مبلغ 50 مليون ريال تكتتب بها شركة صفرا المحدودة التي ستتولى تشغيل وصيانة المجمع وذلك بما لها من خبرة طويلة تمتد لأكثر من 15 عاماً في تشغيل مصانع مماثلة في ينبع.

وقد بدأ جميع المساهمين في دفع نصيبهم من الزيادة. وبناء على التركيبة الرأسمالية الجديدة أصبحت حصة شركة اللجين في رأسمال شركة ناتبت حوالي 37٪.

ومعلوم ان شركة ناتبت هي شركة مساهمة مقفلة وينتظر ان تدرج اسهمها في السوق مستقبلاً بعد الحصول على التراخيص اللازمة من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة.

جدير بالذكر ان شركة ناتبت ستمتلك 85٪ بينما تمتلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة 15٪ من رأسمال شركة تلدين للبولي بروبيلين المزمع انشاؤها للاضطلاع بمشروع مجمع البروبيلين والبولي بروبيلين الجاري حالياً تنفيذه في مدينة ينبع الصناعية. وكانت شركة ناتبت التي تعتبر شركة اللجين من كبار المساهمين قد أعلنت قد عدة أيام انها ستقوم بتأسيس شركة تلدين للبولي بروبيلين المحدودة برأسمال قدره 850 مليون ريال تمتلك شركة ناتبت 85٪ منها بينما استثمرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نسبة ال15٪ الباقية. وستضطلع الشركة الجديدة بمشروع مجمع البروبيلين والبولي بروبيلين الجاري تنفيذه حالياً في مدينة ينبع الصناعية بعد أن حصلت شركة ناتبت على التراخيص اللازمة لبدء عملية البناء والتشييد، ومن المتوقع ان يبدأ الانتاج التجاري للمجمع بنهاية عام 2007م.

كناريا
04-12-2005, 02:48 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



انتهاء فترة الحظر على مؤسسي «سدافكو»





وافقت هيئة السوق المالية على رفع الحظر الوارد على أسهم مؤسسي الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية «سدافكو» الوارد ذكرهم في نشرة الإصدار.


وتأتي هذه الموافقة استنادا لنص المادة «31» من قواعد التسجيل والادراج وتعتبر شركة الصناعات المتحدة أكبر مساهم وتمتلك 2,6 مليون سهم يليها شركة السمح للتجارة وتمتلك 671 ألف سهم ثم عبدالعزيز الحساوي ويمتلك 277 ألف سهم. وأعلن أمس سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة الصناعات المتحدة قد أفادته بأن هيئة سوق المال السعودية قد أفادت شركة «سدافكو» بأنه قد تقرر رفع الحظر على أسهم مؤسسي الشركة اعتبارا من 28/11/2005، أي السماح بالبيع مع ضرورة مراعاة الأحكام والضوابط المحددة من قبل هيئة السوق.

كناريا
04-12-2005, 02:49 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



المواشي المكيرش: الباخرة المباعة كويتية





أوضح الدكتور أحمد عبدالقادر باحفظ الله العضو المنتدب لشركة المواشي المكيرش المتحدة ان الباخرة مواشي القصيم ليست مملوكة لشركة المواشي المكيرش المتحدة.


وكانت إحدى الصحف قد أشارت ان السلطات الأسترالية قد باعت السفينة السعودية «القصيم» المحتجزة منذ ثمانية أشهر في ميناء اديلا يد الأسترالي، إلى شركة أردنية وفقاً لحكم قضائي صدر من المحكمة الفيدرالية الأسترالية في هذا الشأن، لكنها لم تكشف عن حجم المبلغ. وأكد الدكتور أحمد عبدالقادر باحفظ الله العضو المنتدب لشركة المواشي المكيرش المتحدة، بأن الخبر غير صحيح إنما هي باخرة كويتية مسجلة في الكويت وتحمل العلم الكويتي ومملوكة للشركة الكويتية السعودية للمواشي واللحوم والأعلاف والتي تملك الشركة ما نسبته 42٪ تقريباً من أسهمها.

كناريا
04-12-2005, 02:58 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


تحليل السهم العالمي
«جنرال إلكترك» ..عملاق الأسهم الأمريكية، في حدود القيمة الجوهرية




عبدالعزيز حمود الصعيدي
تعتبر شركة جنرال الكترك GE من الشركات العملاقة المتعددة الأغراض والمنتجات، وتبدأ منتجاتها من أبسط متطلبات الأجيال مثل مصباح الاضاءة حتى محرك الطائرة وانتهاءً بالمفاعلات النووية، كما تشمل صناعاتها جميع المحركات مثل محركات الطائرات، محركات القطارات، ومحركات وسائل النقل الأخرى، اضافة إلى التخصصات الأصلية للشركة وهي: مكائن توليد الطاقة، الموزعات الكهربائية، التوربينات، والمفاعلات النووية، وللشركة نصيب الأسد في منتجات الأجهزة المنزلية مثل: المكيفات، الثلاجات، الغسالات، وانتهاء بغلايات القهوة والشاي، تلك المنتجات التي تتميز بالمتانة والسمعة الجيدة على مر العصور.


تتصدر شركة جنرال الكترك كبريات الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى المستوى العالمي، ومن حيث القيمة السوقية تتنافس «جنرال الكترك» مع «اكسون موبل»، ثاني أكبر شركة عالمية من حيث القيمة السوقية، ففي حين بلغت القيمة السوقية ل«اكسون موبل» 367,56 مليار دولار، جاءت «جنرال الكتريك» في المركز الأول حيث تجاوزت قيمتها السوقية 375 مليار دولار، توزعت على أكثر من 10 مليارات سهم، تستحوذ الشركات والمؤسسات الكبرى على نسبة 59,5 في المائة من اسهمها، ما يؤكد ثقة هذه الشركات في أسهم «جنرال الكتريك».

تراوح نطاق السعر للسهم خلال الأسبوع الماضي بين 35,25 دولاراً و36,34، في حين كان مجال السعر خلال عام 32,67 دولار و37,75، وبهذا يكون السهم قد تذبذب خلال عام بنسبة 14,42 في المائة، وهو معدل منخفض، ويدل على أن سهم «جنرال الكترك» منخفض المخاطر.

تجاوز مكرر الربح 20 ضعفاً، وهو رقم يعتبر مرتفعاً إلى حد ما، إلا ان المعيار الأدق في مجال تقييم الأسهم «مكرر السعر إلى النمو»، والمقصود بالنمو هنا نمو الأرباح الصافية خلال السنوات الخمس أو العشر الماضية، والذي جاء عند 1,89 ما يشير إلى ان سعر السهم مبالغ فيه إلى حد ما، وأما معدلات السيولة فكانت ممتازة، إذ بلغ معدل السيولة النقدية 50 في المائة، وهذا معيار جيد للغاية، بينما جاء معدل السيولة الجارية عند 60 في المائة، وهو أيضاً معدل جيد جداً.

تشير قيمة السهم الجوهرية التي تراوحت بين 30,40 دولار، 37,14، إلى ان سعر سهم الشركة مقبول، مقارنة بسعر الإقفال البالغ 35,43 دولارا، ومن حيث القيمة الدفترية البالغة 10,7 دولارات، فهي توحي بأن سعر السهم مبالغ فيه كثيراً، حيث تجاوز مكرر القيمة الدفترية 3 أضعاف.

بلغ الربح الموزع 0,22 دولار للعام الماضي، أي ان العائد السنوي 0,7 في المائة، وهذا المعيار يعتبر منخفضاً إذا ما جرت مقارنته ببدائل استثمارية أخرى، ولكن إذا أخذنا في الاعتبار ان الشركة غالباً ما تمنح أسهماً كل ثلاث أو أربع سنوات، اضافة إلى نمو الأرباح الذي تجاوزت نسبته 5,9 في المائة للأعوام الخمسة الماضية، ففي هذا ما يعطي مبرر للقول باعتدال سعر سهم الشركة، وبشكل عام، يعتبر السعر الفوري للسهم مقبولاً عند مستوى 35 دولاراً، لشركة في مستوى «جنرال الكترك» التي تتربع على قائمة كبريات الشركات العملاقة في أمريكا وفي العالم، فهي تندرج ضمن شركات الاستثمار الطويل الأجل. قيّم شركة جنراك الكترك 19 محللاً للأسهم أوصى 10 منهم بالشراء المرجح، أوصى خمسة منهم بالشراء، ثلاثة منهم أوصوا بالاحتفاظ بالسهم، مقابل محلل واحدا فقط أوصى بالبيع المرجح، ويأتي متوسط رأي المحللين عند التوصية بالشراء الذي يميل إلى المرجح، وأما ما هو السعر المناسب للشراء، متى، وكيف يتم الشراء؟ فهذا القرار متروك للمستثمر أو مستشاره المالي، ولكن للمحترفين فقط، يمكن شراء سهم «جنرال الكترك» في أي وقت وبأي سعر بشرط عمل الحماية اللازمة، باختيار احدى البدائل التالية: إما شراء خيار بيع put option، أو عمل وقف للخسارة stop Loss عند 0,95 أو 0,90 في المائة من قيمة الشراء، أو بيع خيار شراء مغطى بسهم covered call option داخل السعر، وإذا كانت كمية الشراء كبيرة فيمكن مزج البدائل الثلاثة، أعلله للتحوط في حال تراجعت السوق لا قدر الله.

كناريا
04-12-2005, 02:59 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



اهتمام الشريك الكويتي في «سدافكو» ببيع حصته يهبط بسهم الشركة
المؤشر يزحف صوب رقمه القياسي بقيادة شركات القطاع الصناعي





زحف مؤشر الأسهم صوب رقمه القياسي السابق والمسجل يوم الاثنين الماضي متطلعاً لكسره بعد ارتفاع قوي سجله امس سوق الأسهم وتركز بصورة اساسية على شركات القطاع الصناعي.


فقد ارتقى فوق مستوى ال 16 ألف نقطة مرتفعاً بواقع 71 نقطة تعادل نسبة 0,44٪ وصولاً إلى 16410نقطة.

والرقم القياسي السابق يبلغ 16430 ونسبته تعادل ارتفاع منذ بداية العام يبلغ 100٪.

وفي أول تداولات الأسبوع شهد السوق تعاملات حامية وصلت إلى أكثر من 54,7٪ مليون سهم تصل قيمتها إلى 24 مليار موزعة على أكثر من 271,6 ألف صفقة وهذا الإندفاع جعل غالبية الشركات ترتفع وبعضها يسجل ارقاماً جديدة حيث زادت اسعار 55 شركة من أصل 77 شركة تم تداولها في حين انخفضت اسعار 20 شركة.

ووصلت نسبة الارتفاع في شركتين إلى 10٪ وهما انابيب وتهامة وبطلبات دون عروض في الوقت الذي حققت فيه شركات أخرى مستويات ارتفاع عالية وفي مقدمتها شركات التصنيع وجازان وتبوك الزراعية ومعدنية ونماء ونادك والدوائية وتركزت السيولة على قطاعين الأول الصناعي وسيطر على 10,8 مليارات من سيولة السوق لكمية بلغت 18,1 مليون سهم والآخر هو قطاع الخدمات واستحوذ لوحده على 6,3 مليارات ريال لكمية بلغت 18,2 مليون سهم.

وانصرف المتعاملون عن ثلاثة قطاعات في السوق وهي من القطاعات التي تتركز فيها شركات العوائد الأمر الذي دفعها للنزول بمستويات متباينة وهي قطاعات البنوك والأسمنت والتأمين بمعدل 0,29٪ لكل منها.

وسجل مؤشر القطاع الزراعي اكبر معدل صعود بلغ 2,3٪ بعد تسابق شركاته للصعود ومنها نادك وتبوك وجازان والأسماك.

وشهد السوق عدة إعلانات منها إعلان التعاونية للتأمين عقد جمعيتها العمومية غداً الاثنين للموافقة على تحويل 423 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الاحتياطي النظامي وتحويل 126 مليون ريال من عمليات التأمين المتراكم إلى الأرباح المبقاة. وبخصوص الشركات الأكثر نزولاً فقد تصدرت القائمة شركة سدافكو بنسبة 1,3٪ بعد ان رصد المتعاملون اهتماماً من الشريك الكويتي في بيع حصته في الشركة عبر عدة تصريحات نشرتها الصحف الكويتية وتزامنت مع الإعلان امس عن رفع الحظر عن اسهم المساهمين المؤسسين ومن ضمنهم الجانب الكويتي.

كناريا
04-12-2005, 03:02 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


اهتمام الشريك الكويتي في «سدافكو» ببيع حصته يهبط بسهم الشركة
المؤشر يزحف صوب رقمه القياسي بقيادة شركات القطاع الصناعي





زحف مؤشر الأسهم صوب رقمه القياسي السابق والمسجل يوم الاثنين الماضي متطلعاً لكسره بعد ارتفاع قوي سجله امس سوق الأسهم وتركز بصورة اساسية على شركات القطاع الصناعي.


فقد ارتقى فوق مستوى ال 16 ألف نقطة مرتفعاً بواقع 71 نقطة تعادل نسبة 0,44٪ وصولاً إلى 16410نقطة.

والرقم القياسي السابق يبلغ 16430 ونسبته تعادل ارتفاع منذ بداية العام يبلغ 100٪.

وفي أول تداولات الأسبوع شهد السوق تعاملات حامية وصلت إلى أكثر من 54,7٪ مليون سهم تصل قيمتها إلى 24 مليار موزعة على أكثر من 271,6 ألف صفقة وهذا الإندفاع جعل غالبية الشركات ترتفع وبعضها يسجل ارقاماً جديدة حيث زادت اسعار 55 شركة من أصل 77 شركة تم تداولها في حين انخفضت اسعار 20 شركة.

ووصلت نسبة الارتفاع في شركتين إلى 10٪ وهما انابيب وتهامة وبطلبات دون عروض في الوقت الذي حققت فيه شركات أخرى مستويات ارتفاع عالية وفي مقدمتها شركات التصنيع وجازان وتبوك الزراعية ومعدنية ونماء ونادك والدوائية وتركزت السيولة على قطاعين الأول الصناعي وسيطر على 10,8 مليارات من سيولة السوق لكمية بلغت 18,1 مليون سهم والآخر هو قطاع الخدمات واستحوذ لوحده على 6,3 مليارات ريال لكمية بلغت 18,2 مليون سهم.

وانصرف المتعاملون عن ثلاثة قطاعات في السوق وهي من القطاعات التي تتركز فيها شركات العوائد الأمر الذي دفعها للنزول بمستويات متباينة وهي قطاعات البنوك والأسمنت والتأمين بمعدل 0,29٪ لكل منها.

وسجل مؤشر القطاع الزراعي اكبر معدل صعود بلغ 2,3٪ بعد تسابق شركاته للصعود ومنها نادك وتبوك وجازان والأسماك.

وشهد السوق عدة إعلانات منها إعلان التعاونية للتأمين عقد جمعيتها العمومية غداً الاثنين للموافقة على تحويل 423 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الاحتياطي النظامي وتحويل 126 مليون ريال من عمليات التأمين المتراكم إلى الأرباح المبقاة. وبخصوص الشركات الأكثر نزولاً فقد تصدرت القائمة شركة سدافكو بنسبة 1,3٪ بعد ان رصد المتعاملون اهتماماً من الشريك الكويتي في بيع حصته في الشركة عبر عدة تصريحات نشرتها الصحف الكويتية وتزامنت مع الإعلان امس عن رفع الحظر عن اسهم المساهمين المؤسسين ومن ضمنهم الجانب الكويتي.

كناريا
04-12-2005, 03:04 PM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


تطورات السوق




- محمد عبدالله السويّد -


سابك


لا جديد حتى الآن حيث أغلق السهم البارحة مرتفعا بشكل طفيف بقيمة 1570 ريالا متأثرا حتى الآن بمقاومة متوسطه المتحرك لخمسين يوما. كما أشرنا البارحة الى أن السهم يتذبذب في نمط حيرة على المدى المتوسط وحاليا يحاول الاعتماد على دعم قمة صاعدة سابقة على المدى القصير بقيمة 1549 ريالا، وفي نفس الوقت يحاول السهم الاستفادة من خط اتجاه تصاعدي على المدى القصير كونه خلال اليومين الماضية وتماسكه في الأساس على قمته الصاعدة المذكورة يعيد نوعا من التفاؤل للسهم لذا يفضل مراقبته بشكل جيد خلال الأسبوع الحالي والذي من المتوقع أن يكون فاصلا في حياة السهم بإذن الله.

الاتصالات السعودية

أغلق السهم البارحة منخفضا بشكل طفيف بقيمة 898 ريالا فيما يبدو متأثرا بمقاومة متوسطه المتحرك لعشرة أيام وقيمته 901,25 ريال. أعتقد أن السهم مازال مرشحا لتحقيق أسعار متدنية جديدة خاصة وأنه بدأ يشكل نوعا من أنماط الحيرة السعرية ويسمى المثلث التنازلي بحدود دعم سفلية ممثلة بالقاع الهابط الحالي على المدى المتوسط وقيمته 886 ريالا. يفضل مراقبة السهم بشكل جيد خاصة وأن اتجاهه على المدى الطويل قد تحول وأصبح تنازليا مما يعطي انطباعا أنه بدأ يفقد جاذبيته لدى المستثمرين مع تطورات اتحاد الاتصالات.

شركة الكهرباء السعودية

لا جديد حتى الآن حيث أغلق السهم البارحة منخفضا بشكل طفيف بقيمة 139 ريالا ومحققا أدنى سعر في نفس اليوم بقيمة 138 ريالا، وكما أشرنا مسبقا بأن السهم مازال يتذبذب داخل نطاق نمط سعري آخر على المدى المتوسط ما بين 145,5 ريالا كمستوى مقاومة و 137,75 كمستوى دعم (بحسب سعر الإغلاق)، وحظوظه مازالت قائمة حتى الآن مع تماسك دعمه الحالي على 136,25 ريالا فمؤشر الإحصاء البطئ بدأ يعطي مؤشرا على التشبع من البيع قبل تجاوزه لنفس الدعم.

شركة الراجحي المصرفية

في تطور طبيعي آخر أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 2733 ريالا متفاعلا مع نمط الحيرة السعري الحالي على المدى القصير والذي أشرنا إليه بالعلم التصاعدي، وحقق البارحة أدنى سعر بقيمة 2700 ريال مستفيدا من دعم متوسطه المتحرك لعشرة أيام وقيمته 2699 ريالا. أعتقد أن هبوط البارحة كان كافيا لتكوين قاعه الصاعد الجديد خاصة إن تماسك على دعم متوسطه المتحرك لعشرة أيام. ومن المفترض أن نراه يباشر في إكمال موجته الصاعدة الحالية مع العلم أن أي إغلاق في الوقت الحالي بقيمة أقل من متوسط العشرة أيام من الممكن يفتح المجال لعودة السهم لمستويات متدنية جديدة.

نفط نايمكس (السوق مغلق)

في تطور جيد أغلق سعر النفط البارحة مرتفعا بقيمة 59,32 دولارا بعد أن اخترق متوسطه المتحرك لعشرين يوما وقيمته 58,35 دولارا. أعتقد أن مستوى دعمه المهم على 55,17 دولارا قد تماسك بشكل جيد ولكن مازال أمامه مستوى مقاومة قاعه الهابط السابق على المدى القصير وقيمته 59,75 دولارا والذي بتجاوزه سيعيد التفاؤل لعودة النفط إلى تجربة مستويات عالية جديدة خلال الأسابيع المقبلة لذا يفضل مراقبته بشكل جيد وكيفية تفاعله مع هذه المقاومة خلال الأسبوع القادم بإذن الله.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل إغلاق البارحة) تماسك اليورو الجمعة الماضية بعد أن انخفض مغلقا بقيمة 1,1716دولار متماسكا على دعم نمط حيرة سعري يسمى العمل التصاعدي وفي نفس الوقت متأثرا بمقاومة متوسطه المتحرك لعشرين يوما. أعتقد أن المضاربين يبحثون عما يقنعهم بعدم تأثير مسألة التضخم على الاقتصاد الأمريكي فإغلاق النفط مرتفعا الأسبوع الماضي أثار بعض المخاوف مع أن تصريحات جرينسبان لم تكن حاسمة بخصوص مسألة التضخم. يفضل التعامل مع نمط الحيرة الحالي بحذر واستغلال أي ارتداد صاعد لاستمرار المراهنة على الاتجاه الهابط الحالي على المدى المتوسط.

كناريا
04-12-2005, 03:06 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


محمد السويل لـ "الاقتصادية": دراسة أفضل الخيارات الفنية والاستثمارية لفتح سوق الهاتف الثابت
حوار: عبد الرحمن آل معافا
04/12/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/5401.jpg


أكد الدكتور محمد السويل محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات, أن السوق السعودية للاتصالات يمكنها استيعاب المزيد من المشغلين الجدد حسب الدراسات المسحية التي أجرتها الهيئة.
وبيّن لـ "الاقتصادية" أن الهيئة تدرس جميع الخيارات والبدائل الاستثمارية والفنية والتشغيلية التي تجعل من الاستثمار في الهاتف الثابت بتقنياته الحديثة مجدياً للمستثمرين.
وأضاف أن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية سيزيد من الاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ما يساعد على زيادة خدماته وتوطين تقنياته, وإيجاد الوظائف، كاشفا أن سرعات الإنترنت رغم التحسن الذي طرأ عليها مازالت متواضعة, وأن الحل الأنجح هو دخول المنافسين في هذا المجال.
وأضاف أنه يجري حالياً استكمال إجراءات نظامي التعاملات الإلكترونية، ملمحا إلى أن بطء خدمات الإنترنت لا يعود بشكل مباشر إلى الرقابة على المواقع بل له أسباب عديدة من أهمها شبكات الاتصالات. وإلى الحوار:

ما تصوراتكم لمستقبل خطط المملكة بشأن الهاتف الثابت؟
تدرس الهيئة حالياً أفضل الخيارات الفنية والاستثمارية لفتح سوق الهاتف الثابت, آخذة في الحسبان التطورات المتلاحقة في هذا المجال وتبدل مفردات ومكونات خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات, لأنه يصعب في المستقبل القريب الفصل بين خدمات الهاتف الصوتي الثابت والمعطيات وغيرها من خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.

استثمارات الجوّال

ذكرتم أن الهاتف الثابت ليست له جاذبية الجوال فهل يعني ذلك أن الاستثمارات ستتركز مستقبلا على الجوّال؟
ما ذكرته في السابق حيال مقارنة جاذبية الاستثمار في الهاتف الثابت والجوّال يتعلق بالهاتف الثابت التقليدي, ولكن هذا لا يعني أنه مع التطورات الجديدة, وظهور تقنيات حديثة في مجال الاتصال الصوتي الثابت لا يوجد مجال جيد في الاستثمار في تلك التقنيات لتقديم خدمات الهاتف الصوتي, مع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات الأخرى وهي التي أشرت إليها في الجواب السابق، لذا فإن الهيئة تدرس جميع الخيارات والبدائل الاستثمارية والفنية والتشغيلية التي تجعل من الاستثمار في الهاتف الثابت بتقنياته الحديثة مجدياً للمستثمرين, مع الأخذ في الحسبان تجارب من سبقنا, وكذلك أحدث التطورات الفنية والتشغيلية في هذا المجال.
ربما يكون التطور التقني لبعض العناصر ومكونات خدمات الاتصالات الحل المناسب من الناحية الفنية والتشغيلية لجذب الاستثمار في تلك الخدمات, والدراسة التي تقوم بها الهيئة حالياً ستحدد ذلك.

توقعتم إطلاق شبكة ثالثة للجوّال بحلول أيلول (سبتمبر) المقبل، هل تتسع السوق المحلية لشبكة ثالثة أو رابعة؟ وكيف تتوقعون مردود دخول شركات جديدة مجال المنافسة في الجوال؟
تعتقد الهيئة من خلال الدراسات التي قامت بها أن سوق المملكة يمكن أن تستوعب المزيد من المشغلين الجدد, ومن البديهي أن تحسن جودة الخدمات وأسعارها, سيرفع نسبة التشبع لتلك الخدمات التي تقارب نسبتها حالياً 47 في المائة، إضافة إلى وجود مؤشرات للنمو السكاني, وكذلك تجدد الخدمات التي تقدم وتنوعها.

منافسة

إلى أي مدى تقيمون أهمية التنافس في قطاع الاتصالات؟
لا شك في أهمية المنافسة من جميع الوجوه, فهي عامل مهم في نشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات, توطين التقنية في المملكة, وتحسين جودة الخدمات وتنوعها ومناسبة أسعارها, إضافة إلى إيجاد سوق متمكنة ووظائف متنوعة للمواطنين. وشعر الجميع بما جدّ على أسعار خدمات الاتصالات وجودتها والهيئة تسعى إلى المزيد في هذا المجال, وسيتم في القريب العاجل تغذية خدمات نقل المعلومات "المعطيات" بسرعات وسعات أفضل.

ما عوامل الجذب المنتظرة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في قطاع الهاتف الثابت؟
سبق أن ذكرت أن من أهم عوامل الجذب للمستثمرين في قطاع الهاتف الثابت هو التطورات الحاصلة حالياً في هذا المجال، ما يسهل عملية نشر الخدمات وإدارتها وتقديمها, وكذلك استحداث خدمات جديدة مثل التعاملات الإلكترونية وتطبيقاتها العديدة التي من أهمها التجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد والتعاملات الحكومية.

مستقبل الخدمات الهاتفية

نود أن نلقي الضوء على مستقبل الخدمات الهاتفية في ظل الانضمام لمنظمة التجارة العالمية؟
الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية سيزيد من الاستثمار في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ما يساعد في زيادة خدماته وتوطين تقنياته, وإيجاد الوظائف, لكن سيزيد العبء على الهيئة لتنظيم القطاع, وإصدار التراخيص, ومتابعة مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات, وحل المشاكل بين المرخص لهم وبين مستخدمي تلك الخدمات.

مازالت سرعات الإنترنت في المملكة متواضعة فما تشخيصكم لهذه الحالة وأسبابها؟ وما رؤيتكم المستقبلية لتطويرها؟
نعم أتفق معكم بأن سرعات الإنترنت على الرغم من بعض التحسن الذي طرأ عليها إلا أنها مازالت متواضعة, ونرى أن الحل الأنجح هو دخول المنافسين في هذا المجال، لذا رخصت الهيئة لشركتين سعوديتين بجانب شركة الاتصالات السعودية لتقديم خدمات نقل المعلومات "المعطيات", ونأمل في القريب العاجل أن تبدأ تلك الشركات بجانب شركة الاتصالات السعودية في تقديم السرعات المناسبة للمشتركين.

خدمة بث الإنترنت بالأقمار الصناعية غائبة عن المستخدم السعودي، فمتى تتاح للمستخدم العادي؟
تقديم خدمات الإنترنت في المملكة حالياً يجب أن يتم عبر محطة عبور داخل المملكة, ومقدمو خدمة "الفيسات" المرخص لهم حالياً هم خمسة ويتاح حالياً للمستخدم العادي استخدام خدمات مقدمي خدمات "الفيسات" طالما أنه عن طريق أحد مقدمي الخدمة المرخص لهم, وتمر عبر محطات العبور الدولية المرخص لها من قبل الهيئة, ولكن كما ذكرت قد تكون الأسعار الحالية غبر مناسبة للمستخدم العادي.

الرقابة الصارمة

يرجع البعض بطء الإنترنت في المملكة إلى الرقابة الصارمة على المواقع، ترى ما مبررات ذلك وهل هناك نية لرفع هذه الرقابة؟
في الواقع البطء في خدمات الإنترنت لا يعود بشكل مباشر إلى الرقابة على المواقع بل له أسباب عديدة من أهمها شبكات الاتصالات التي تحدثنا عنها في السابق, ونأمل في القريب أن تقوم شركة الاتصالات السعودية وشركات تقديم خدمات نقل المعلومات "المعطيات" بتنفيذ التزاماتها للهيئة في هذا الشأن, لتحسين سرعات خدماتها, إضافة إلى تطورات التقنية في أجهزة التراسل اللاسلكية, أما السبب الثاني لها فهو الهيكلة الحالية لشبكة الإنترنت, ويجري حالياً استكمال إعادة هيكلة الشبكة, وإيجاد أكثر من محطة عبور دولية, كي تحسن من كفاءتها.

الكيبل البحري القاري

كيف ترون تأثير تشغيل الكيبل البحري القاري الرابع في سعة الاتصالات وسرعات الإنترنت؟
توجد حالياً شبكات عديدة من الكوابل البحرية تربط المملكة بدول العالم, وأية زيادة في تلك الكوابل لا شك ستساعد على جودة الخدمات وضمان استمراريتها لكونها بدائل إضافية للقائمة حالياً, وموقع المملكة الجغرافي المميز ومساحتها يجعلان منها معبراً جيداً للربط بين الدول, وهذا يجعل الكثير من الجهات المالكة لتلك الكوابل يحرص على إيجاد نقاط إنزال وعبور في أراضي المملكة, والهيئة والجهات الحكومية الأخرى في المملكة تشجعان هذا التوجه لأسباب عديدة أهمها: دعم الاستثمار, توطين التقنية, إيجاد الفرص الوظيفية, وتحسين جودة خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات.

التجارة الإلكترونية

يعد البعض التجارة الإلكترونية في المملكة حلماً بعيد المنال، حدثنا عن جهود الاتصالات في تنمية الوعي بهذا النمط من التجارة وتوفير آليات فاعلة لتطويرها؟
آمل ألا تكون التجارة الإلكترونية أو الحكومة الإلكترونية أو أي تطبيق آخر من تطبيقات التعاملات الإلكترونية بعيدة المنال في المملكة, ذلك أن المملكة خطت شوطاً كبيراً في هذا المجال, ولديها لجنة مكونة من وزارتي المالية والاتصالات وتقنية المعلومات, وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يرأسها وزير المالية, ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات تعمل جاهدة على الإعداد للحكومة الإلكترونية.
ويجري حالياً استكمال إجراءات نظامي التعاملات الإلكترونية, كما أن الهيئة تصدر تراخيص عديدة لممارسة أنشطة تتعلق بالتعاملات الإلكترونية, استعداداً لانطلاقها, وأشير هنا إلى أن التعاملات الإلكترونية وتطبيقاتها بدأت توجد الكثير من الأنشطة, والأعمال التي ستساعد على توطين التقنية، توفير الفرص الوظيفية، وجلب الاستثمار في المملكة.

كناريا
04-12-2005, 03:07 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


4 شركات سعودية تدعو مساهميها إلى اجتماعات عمومياتها
"الاقتصادية" من الرياض
04/12/2005


دعت أربع شركات سعودية مساهميها إلى حضور اجتماع جمعياتها العمومية لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة في جدول أعمال هذه الاجتماعات، وهذه الشركات: "التعاونية"، "نماء"، "الأحساء"، و"ساركو".
وأعلن مجلس إدارة "التعاونية للتأمين" أن موعد اجتماع الإعادة للجمعية العامة العادية سيكون غدا في الرياض. وذكر بيان للشركة أمس، أن جدول أعمال اجتماع الإعادة يتضمن تحويل مبلغ 423 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الاحتياطي النظامي وتحويل 126 مليون ريال من فائض عمليات التأمين المتراكم إلى الأرباح المبقاة. وأضاف أنه سيكون آخر موعد لتسجيل مبايعات الأسهم لحضور اجتماع الإعادة للجمعية العامة العادية غدا الإثنين.
من ناحية أخرى، دعا مجلس إدارة شركة المصافي العربية السعودية "ساركو" المساهمين الذين يمتلكون 20 سهما فأكثر إلى حضور اجتماع الجمعية العامة العادية الـ 33 التي سيعقد يوم 25 من الشهر الجاري في جدة. وذكر بيان لـ "ساركو" أمس أنه سيتم في الاجتماع النظر في إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم في السنة المالية الماضي، والموافقة على توزيع أرباح بواقع 16 في المائة من القيمة الاسمية للسهم.
وفي الشأن ذاته، دعا مجلس إدارة "نماء" المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الرابع (للمرة الثانية)، الذي في غرفة الشرقية في الدمام في الخامسة والنصف مساء الأحد 9 ذو القعدة 1426هـ الموافق 11 كانون الأول (ديسمبر) الحالي. وأفاد بيان أن الاجتماع سينظر في تعديل اسم الشركة (شركة نماء للكيماويات) بدلاً من (الشركة العربية للتنمية الصناعية- نماء، وتعديل المادة رقم 1 وفقاً لذلك. وأيضا تعديل المادة 15 من النظام الأساسي الخاص بعدد أعضاء مجلس الإدارة ليصبح سبعة أعضاء بدلاً من تسعة أعضاء، مع الموافقة على تغيير مقر الشركة بحيث يكون مقرها الجبيل الصناعية بدلاً من الدمام وتعديل المادة (4) وفقاً لذلك.
كما دعا مجلس إدارة شركة الأحساء للتنمية المساهمين لحضور اجتماع الإعادة للجمعية العامة غير العادية الرابعة المقررعقدها غدا. وأوضح بيان للشركة أمس أن الاجتماع سينظر في تعديل المادة 16 وما يتبعها من تعديل في المادة 24 من النظام الأساسي. وأيضا الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتعديل المادة 7 لزيادة رأسمال الشركة من 300 إلى 343 مليون ريال بمنح سهم مجاني مقابل كل سبعة أسهم، الذي يتم تمويله من الأرباح المبقاة والاحتياطي العام لتكون "حدد رأسمال الشركة بمبلغ 343 مليون ريال مقسمة إلى 6.860 مليون سهم متساوية القيمة وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالا.

كناريا
04-12-2005, 03:09 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



ارتفاع السوق الكويتية في عطلة البورصات العربية الأسبوعية
تقرير شعاع
04/12/2005

عادت السوق الكويتية أمس للنهوض من جديد بارتفاع دعمه كل القطاعات باستثناء قطاع الخدمات لتربح السوق 87.70 نقطة وهو ما نسبته 0.74 في المائة وصولا إلى مستوى 11957.3 نقطة بعد تداول 243.28 مليون سهم بقيمة 159.78 مليون دينار من تنفيذ 11713 صفقة. وارتفع قطاع الأغذية بنسبة 2.58 في المائة، تلاه قطاع العقارات بنسبة 1.50 في المائة، ثم قطاع الأسهم الأجنبية بنسبة 1.38 في المائة، بينما كان القطاع المنخفض الوحيد هو قطاع الخدمات بنسبة 0.54 في المائة. أما بالنسبة لأسهم الشركات فسجل سهم "خليج متحد" أعلى نسبة ارتفاع بلغت 9.09 في المائة حيث أقفل عند سعر 0.300 دينار كويتي، تلاه سهم "أسماك" بنسبة 8.77 في المائة وصولا إلى سعر 0.620 دينار كويتي. في المقابل سجل سهم "برقان جروب" أكبر نسبة انخفاض بلغت 6.78 في المائة حيث أقفل عند سعر 0.275 دينار كويتي، تلاه سهم "أسمنت" بنسبة 5.80 في المائة واستقر عند سعر 1.300 دينار كويتي. واحتل المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة سهم "جلف إنفست" بواقع 22.18 مليون سهم بعد أن أقفل بسعر 0.960، تلاه سهم "أسماك" بتداول 13.83 مليون سهم.
وعلى صعيد الأسهم الإماراتية المتداولة في السوق الكويتية، استقر سهم "شعاع" عند 0.850 دينار، بينما ارتفع سهم "أسمنت أبيض" إلى 0.228 دينار بعد تداول 1.26 مليون سهم بقيمة 287.28 ألف دينار.
أما بالنسبة لباقي الأسهم غير الكويتية، فاستقر سهم "تمويل خليج" عند 1.080 دينار، واستحوذ على تداول 1.24 مليون سهم بقيمة 1.35 مليون دينار، بينما انخفض سهم "تعمير" إلى 0.470 دينار من جراء تداول 730 ألف سهم.
وأقفلت أسواق الإمارات أمس بسبب عطلة عيد الاتحاد، بينما تغلق معظم الأسواق العربية تعاملاتها بسبب العطلة الأسبوعية.

كناريا
04-12-2005, 03:10 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



99 % مكاسب سوق الأسهم السعودية في 11 شهرا

04/12/2005

أقفل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في 1 كانون الأول (ديسمبر) عند مستوى 16340 نقطة، بارتفاع 0.01 في المائة "3 نقاط" عن مستواه في الأسبوع السابق. وجاء هذا الارتفاع الطفيف في ظل عملية إعادة تجميع والتقاط للأنفاس بعد خمسة أسابيع من الارتفاع المتتالي حقق خلالها المؤشر ارتفاعاً بنسبة 9.3 في المائة. وبذلك حقق مكاسب بنسبة 99.1 في المائة منذ بداية السنة. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة البالغة 77 شركة خلال الأسبوع بنحو 331 مليون ريال لتصل إلى 2383 مليار ريال. وشهدت السوق استمرار نشاطات المضاربة التي تركزت على أسهم الشركات الصغيرة مثل، شمس، الباحة، المصافي، ثمار، أنابيب، والأحساء، التي تزامنت مع ارتفاع أسعار النفط بسبب توقع ارتفاع الطلب على الوقود مع اشتداد البرودة في الجزء الشمالي الشرقي من أمريكا، إضافة إلى تسارع النمو الاقتصادي الأمريكي في الوقت الذي أظهر تقرير إدارة الطاقة الأمريكية في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) انخفاض المخزون من النفط الخام والغاز. لقد ارتفع سعر البرميل من النفط الخام تسليم كانون الثاني (يناير) 1 في المائة خلال الأسبوع ليصل إلى 59.32 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 8 تشرين الثاني (نوفمبر). في حين انخفض السعر 16 في المائة عن مستوى 70.85 دولار الذي بلغه في 30 آب (أغسطس)، وارتفع 37 في المائة عما كان عليه منذ سنة.
ومن حيث أداء مؤشرات قطاعات السوق خلال الأسبوع، ارتفع مؤشر الأسمنت 2.7 في المائة، ومؤشر البنوك 0.9 في المائة، ومؤشر الزراعة 0.3 في المائة، وانخفض مؤشر كل من الخدمات والكهرباء ـ1.2 في المائة، ومؤشر الصناعة ـ0.7 في المائة، ولم يطرأ تغير على مؤشر كل من الاتصالات والتأمين. وكان من أبرز الشركات التي ارتفعت أسهمها، شمس 19 في المائة، وكل من الباحة والمصافي 17 في المائة، ثمار 14 في المائة، الدوائية 10 في المائة، وكل من اليمامة وأسمنت الشرقية 7 في المائة، أنابيب 6 في المائة، وكل من الأحساء والصحراء 5.5 في المائة. في حين كان من أبرز الشركات التي حققت أسهمها أعلى الخسائر، تهامة ـ5 في المائة، وكل من النقل البحري، الكابلات، العقارية، ومكة بنحو ـ3 في المائة، سابك ـ1.4 في المائة، الاتصالات ـ0.1 في المائة. (انظر للرسم البياني رقم 2 لمزيد من التفاصيل).
ومن حيث التداول خلال الأسبوع الماضي، انخفضت قيمة الأسهم المتداولة -5 في المائة عن الأسبوع السابق لتصل إلى 125.7 مليار ريال، وانخفض عدد الأسهم المتداولة -19 في المائة ليصل إلى 291.6 مليون سهم، وانخفضت الصفقات المنفذة -11 في المائة لتصل إلى 1434.5 ألف صفقة. واستحوذت أسهم كل من سابك، الباحة، سيسكو، الرياض للتعمير، البلاد، التصنيع الوطنية، النقل الجماعي، المجموعة، النقل البحري، وصدق على 34 في المائة من قيمة الأسهم المتداولة في السوق.
ومن حيث الأداء التراكمي، ارتفع المؤشر العام "تداول" 575 في المائة خلال ثلاث سنوات، و278 في المائة خلال سنتين، و98 في المائة خلال سنة، و79 في المائة خلال تسعة أشهر، و32 في المائة خلال ستة أشهر، و10 في المائة خلال ثلاثة أشهر، و3 في المائة خلال شهر.
ومن حيث تقييم السوق، وعلى ضوء احتساب أرباح الشركات للأشهر التسعة المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2005 على أساس سنوي، بلغ مكرر الربحية 34.3 مرة مقابل متوسط تاريخي لعشر سنوات 16.8 مرة. وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 8.8 مرة مقابل متوسط تاريخي 2.3 مرة.

كناريا
04-12-2005, 03:12 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



حسنا فعلت "ساما"..
خضر المرهون
04/12/2005

نعم حسنا فعلت ساما.. بقرارها الأخير الخاص بتخفيض مدة التمويل الشخصي لقروض موظفي القطاعين الحكومي والخاص المحولة رواتبهم على البنوك المحلية، أن انعكاس خفض مدة التمويل الشخصي أثر بصورة تلقائية على خفض حجم القرض نفسه بحيث لا يتمكن المقترض من الحصول على أكثر من 17 ضعف راتبه الشهري بعد أن كان يحصل على 28 ضعف الراتب بمعنى أن الموظف الذي كان يستحق 280 ألف ريال لن يحصل الآن سوى على 170 ألف ريال وقد اعتبر بعض الموظفين هذا القرار بالمجحف خاصة وإن مؤسسة النقد لم تصرح عن أسبابه، إلا أنه يعتقد على نطاق واسع أن هناك جملة من الأسباب الموضوعية والإيجابية من وراء القرار تصب جميعها في خانتي الوضعين الاجتماعي والاقتصادي.
ولو تطرقنا للصعيد الاجتماعي لوجدنا أن الثقافة التمويلية لدى أفراد المجتمع السعودي من موظفي القطاع الحكومي والخاص وكذلك المقيمين من أصحاب الرواتب المتوسطة والعالية قد تغيرت بصورة كبيرة جدا، حيث تحولت هذه الثقافة من ثقافة تمويل الاحتياجات الأساسية إلى ثقافة التمويل الاستهلاكي وبعضها إلى ثقافة التمويل الاستثماري، وانتشرت هذه الثقافة طولا وعرضا لتشمل السواد الأعظم من أصحاب الدخل المحدود الذي وجد ضالته في قروض البنوك، ليتحول معها المجتمع بصورة دراماتيكية وسريعة إلى مجتمع مدين بامتياز خاص، إذا ما علمنا أن حجم التمويل الشخصي الممنوح من البنوك قد ارتفع بنسبة 600 في المائة خلال الفترة من عام 2000 إلى منتصف 2005، وهذه النسبة بلا شك عالية جدا بمقاييس نمو التمويل الشخصي حتى في إطار معرفة طبيعة التداعيات التي رافقت طرح برامج التمويل خلال السنوات الخمس الأخيرة، ولعل من المخيف أن تتحول ثقافة الاقتراض إلى ثقافة مقبولة بل ومطلوبة لدى معظم الأسر السعودية حتى أصبح الحديث عنها من المسلمات الطبيعية في مجتمعنا، ولعله من الأمور الجيدة في هذا القرار أنه لن يتمكن المقترضون الحاليون من الحصول على تمويل تكميلي جديد ما لم يسدد النسبة الكبرى من المبلغ القائم، وهذا يعني تقليص دورة القرض الحالي إلى حدود أدنى، إلا أنه من جهة أخرى لا يتوقع لهذا القرار أن يضر بأرباح البنوك من عمولات التمويل فبالرغم من تخفيض مدة السداد وحجم القرض إلا أن لديها من البرامج ما تقنع به المقترض من إعادة الحصول على تمويل جديد قبل نهاية تمويله القائم وهذا يعني استمرار دورة التمويل إلى فترات استحقاق أطول ولكن على مراحل.
ويبقى المفهوم القائم لدى الشريحة المتوسطة من أصحاب الدخل المحدود هو المقلق حقا مع تحول هذه الشريحة إلى الاقتراض من أجل الاستهلاك الكمالي بدلا من تلبية الحاجات الأساسية وإن كان بعضها تحول إلى الاستهلاك الاستثماري عبر تجربة تعظيم الثروة من خلال سوق الأسهم المحلية، التي وبلا شك تميزت عن المنافذ الأخرى بثلاثة عوامل رئيسية، هي: ارتفاع العائد فيها حتى وصلت خلال السنتين الأخيرتين إلى 400 في المائة، ولا يوجد حسب علمي وربما علمكم أن استثمارا شرعيا يدر على صاحبه عائدا يبلغ 200 في المائة خلال عام واحد، والعامل الثاني هو سهولة تسييل الأسهم في أي لحظة بعكس الأصول العينية الثابتة، والأمر الثالث ضعف وقلة المنافذ الاستثمارية.
وبصورة خاصة أن الطريقة التي تصرف بها معظم المقترضين نحو التوسع بأسلوب غير مسبوق لطرق كافة القنوات التمويلية المتاحة من بنوك وشركات تقسيط وبطاقات ائتمان خاصة في ظل الاحتياجات الأساسية من تسديد أجرة السكن وفواتير الخدمات العامة وأقساط مدارس الأبناء وراتب الخادمة.. الخ، أنذرت بحالة خطرة من انهيار اجتماعي في سلوكيات أكبر شريحة في المجتمع وهي شريحة أصحاب الدخل المتوسط، فكيف يمكن لصاحب الراتب المحدود أن يسدد كل التزاماته بيسر وسهولة وهو يدفع كل راتبه لسداد التزاماته دون أن يتمكن من تلبية حاجاته الأساسية، وهو ما دعا بالكثيرين من هذه الشريحة أن يتجهوا إلى إعادة تجديد القرض ودفع مزيد من العمولات لصالح البنوك، وإذا ما رفضت هذه البنوك التجديد بسبب كثرة التزامات الشخص التمويلية فإنه يلجأ إلى بعض أصحاب رؤوس الأموال الذين أخذوا يمارسون دور المقرضين خارج النظام المصرفي دون ضوابط وفي ظل شروط تعجيزية ومجحفة.
نتوقع من "ساما" أن تواصل خطواتها التصحيحية لسوق التمويل الشخصي، بحيث تشمل أيضا وضع ضوابط جديدة للحد من تسهيلات محافظ الأسهم، ونطالبها بالتدخل للحد من حجم هذه التسهيلات، حيث أصبحت أشبه بالبركان الذي ينتظر الانفجار.
فمن غير المعقبول أن تقدم بعض البنوك تسهيلات ائتمانية تعادل ثلاثة أضعاف قيمة المحفظة الاستثمارية في ظل سوق يتصف بتذبذ كبير في حركة سعر السهم، خاصة إذا ما علمنا أن بعض هذه المحافظ يصل حجم أصولها إلى مئات الملايين من الريالات أغلبها لمستثمرين غير صاحب المحفظة وضعوا ثقتهم في أصحاب المحافظ.
إن أي حركة تصحيحية كبيرة للسوق ستؤدي إلى انهيار بعض المحافظ القائمة، خاصة تلك التي تستثمر معظم أصولها في أسهم المضاربات، وبالمناسبة فإن أبسط التقديرات تشير إلى أن أسهم المضاربات والمقدر عددها حاليا بـ 25 شركة في حاجة إلى تصحيح سعري بنسبة 70 في المائة، في حين أن التذبذب المسموح به في التسهيلات الممنوحة مقابل المحافظ لا يتجاوز في المتوسط نسبة 30 في المائة، وهذا يعني أن أصحاب هذه المحافظ قد يدخلون مرحلة الخطر الحقيقي وقد يفقدون مكتسباتهم الربحية التي تم جنيها خلال العام الجاري والسابق، خاصة في إطار التوقعات أن يكون عام 2006 عام تصحيح حقيقيي في مسار سوق الأسهم في ظل تحركات لإحياء الأنشطة الاستثمارية الموازية كالعقار والصناعة على الصعيدين الحكومي والخاص، وبدأ كبار المستثمرين بإعادة ترتيب سياساتهم ووضع خطط لإنشاء مشاريع قدرت حتى الآن بعشرات المليارات من الريالات.
هل يعيد المقترضون الجدد مفهومهم لثقافتهم التمويلية.. خاصة مع انخفاض حجم التمويل الجديد؟.



* كاتب ومصرفي، عضو الجمعية السعودية للإدارة

كناريا
04-12-2005, 03:13 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



المؤسسات الصحفية.. إلى شركات مساهمة!
د. أمين ساعاتي
04/12/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/17.jpg




نستطيع القول إن الفجوة بين هموم الناس وبين مجلس الشورى الذي يفترض أنه يمثل الناس.. بدأت تضيق بعد أن نجح المجلس في الآونة الأخيرة في مناقشة قضايا تتصل بتفاصيل الحياة اليومية للإنسان السعودي.
ولا نود أن نستعرض عناوين الموضوعات التي ناقشها المجلس المحترم في الآونة الأخيرة، ولكن لا شك أن هذه الموضوعات لها علاقة وثيقة بالحياة اليومية للمواطن.
وما نود مناقشته في هذا المقال هو ما طرحه للمناقشة في الجلسات الأخيرة لمجلس الشورى عضو المجلس أخي الزميل الدكتور صدقة فاضل، واقترح تحويل المؤسسات الصحافية إلى شركات مساهمة تتاح ملكيتها لجميع المواطنين السعوديين ولا تكون حكراً على فئة معينة، وبالتالي تطرح أسهم هذه الشركات للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية.
وهذا الموضوع سبق أن طالبت به ونشرته في هذه الصحيفة الغراء في عدة مقالات في شباط (فبراير)، ثم عدت وناقشته في تشرين الأول (أكتوبر) 2005. وأضيف اليوم أنني فاتحت صديقين عزيزين من كبار رجالات المال والأعمال في موضوع تحويل المؤسسات الصحفية إلى شركات مساهمة، وهما الصديق الأستاذ محمد بن محفوظ والصديق الأستاذ أحمد فتيحي. وفي معرض رده على مشروع تحويل المؤسسات الصحفية إلى شركات مساهمة قال الصديق الأستاذ محمد بن محفوظ وهو عضو في مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.. المفروض أن يتم ذلك منذ زمن بعيد ولهذا التحول الكثير من الفوائد التي ستعود على سوق الأسهم وكذلك فوائد جمة تعود على أسهم المؤسسات الصحفية، وأكد سعادته أن سوق الأسهم السعودية بدأت تحقق الكثير من النجاحات وأنها في أمس الحاجة إلى توسيع وتنويع قاعدتها، بحيث لا تنحصر في شركات الكهرباء والأسمنت والبنوك وبعض شركات الخدمات والصناعات.
والواقع أن كلام الشيخ محمد بن سالم بن محفوظ كلام على جانب كبير من الأهمية، وطالما أنه آت من شخصية بنكية عريقة فيجب أن ينال الاهتمام.
كما فاتحت الصديق زميل الدراسة الأخ الأستاذ أحمد حسن فتيحي في ذات الفكرة فأشاد بها وناشد الجهات المختصة أن تدرس الفكرة دراسة جادة، ثم عدد الكثير من الفوائد التي ستعود على المؤسسات الصحفية جراء طرح أسهمها على جميع الناس دون استثناء، كما عدد المزايا والفوائد التي ستجنيها سوق الأسهم السعودية من طرح أسهم وسائل الإعلام في سوقها الضيقة، وقال إن أسهم المؤسسات الصحفية جاذبة للشراء والصحافة بصورة عامة مغرية للجميع، وإذا طرحت أسهمها في السوق فستحدث تحولاً تاريخياً في الصحافة وفي سوق الأسهم على السواء.
ويبدو أن مبادرة وزارة الإعلام عام 1383هـ في إصدار أول نظام للمؤسسات الصحفية، كانت تحمل فكرة تحرير الصحافة من هيمنة العائلة الواحدة، وكان النظام يأمل في أن يفتح أمام المثقفين والمفكرين ورجال الأعمال مجال امتلاك أسهم المؤسسات الصحفية بغية النهوض بالصحافة وتطويرها، ولكن النظام ارتكب في ذلك الوقت خطيئة كبرى حينما اشترط أولاً موافقة وزارة الإعلام على قبول العضو في المؤسسات الصحفية.
وكانت هذه الموافقة المشروطة على الأعضاء المساهمين بمثابة المعول الذي هدم كل الطرق المؤدية إلى سوق الأسهم السعودية.
والآن الخطوة الثالثة في إصلاح الصحافة السعودية متاحة بتحويل المؤسسات الصحفية إلى شركات مساهمة، ولكن أكثر ما يؤخذ على نظام المؤسسات الصحفية الحالي.. هو أنه لم يؤسس لقيام أجهزة مركزية للرقابة المالية على المؤسسات الصحفية. وبرغم أن الدولة أسست ديوان المراقبة العامة للرقابة المالية على المؤسسات الحكومية.. إلا أن القطاع الخاص يفتقد إلى وجود جهاز مركزي للمحاسبة والرقابة المالية لأن القطاع الخاص جزء لا يتجزأ من الاقتصاد الوطني وحمايته من براثن الفساد يجب ألا تقل عن حماية المؤسسات الحكومية.
إن عدم وجود جهاز مركزي للرقابة المالية أدى إلى انتشار الفساد المالي والإداري في بعض المؤسسات، ويبدو أن استمرار غياب جهاز مركزي للرقابة المالية في ظل النظام العتيق القائم.. سيؤدي إلى غياب مبدأ المساءلة والشفافية وإلى انتشار الفساد على مساحات أكبر في المؤسسات الصحفية.
ومع الأيام أثبتت تجربة نظام المؤسسات الصحفية أن النظام أخرج الصحافة من أغلال العائلة الواحدة ووضعها في دوائر العائلات المتراحمة، ولهذا ظلت السنوات تمر دون أن يطرأ تغيير يذكر في ملاك المؤسسات الصحفية، وباتت المؤسسات الصحفية وكأنها قد تحولت من ملكية فردية أو من ملكية العائلة الواحدة.. إلى ملكية عدد محدود من العائلات، وعندئذ أصبح مصطلح " احتكار القلة " هو المصطلح الاقتصادي المناسب لهذه المؤسسات.
وإذا كنا جميعاً نسلم بأن الصحافة السعودية تواجه في هذه الأيام تحديات محلية وإقليمية وعالمية واسعة، فإن إعادة هيكلة المؤسسات الصحفية وتحويلها من مؤسسات تتفاعل مع ظروف وأحداث الستينيات الميلادية.. إلى شركات تتعاطى مع عصر الأقمار الصناعية والعولمة الإعلامية.. بات أمراً ضرورياً وملحاً.
ولذلك فإن أولى الإصلاحات التي يجب أن تأخذ بها شركات المساهمة الصحفية هو فصل الإدارة عن الملكية، وهو عيب من عيوب نظام المؤسسات الصحفية الذي ربط الإدارة بالملكية وكأننا نعيش في القرن التاسع عشر.
وحتى تكون الصحافة السعودية في مستوى المنافسة والندية مع صحف العالم النامي والمتقدم، فإن الوقت قد حان كي نغير الصيغ التي ظلت عليها صحافتنا منذ أكثر من أربعين عاماً وهي صيغة رئيس التحرير المحكوم عليه بالمؤبد في كرسي الرئاسة، وصيغة الجمعية العمومية التي تجتمع بروتوكولياً كل سنة مرة، وصيغ مجلس الإدارة الذي لا يقهر حتى إذا بلغ عمره 20 عاماً، وصيغة المؤسسة المقفلة على أصحابها وكأنها شركة عائلية ضليعة في تقاليدها العائلية التي وقعت ضحية انغلاقها لما يقرب من 70 عاماً. وكانت النتيجة غياب الرؤية الإعلامية إلى درجة أن بعض الصحف تحولت, دون أن تدري, إلى صحف متخصصة، في نشر أخبار الحوادث.
إن المؤسسات الصحفية تكتسب خصائصها (الشراكية) من (المادة 2) من نظام الشركات، حيث يمكن اعتبار المؤسسة الصحفية شركة مساهمة كاملة الأهلية بعيداً عن ما يسمى بالشركات المحدودة أو المقفلة.
ونتصور أن التطورات المذهلة التي حدثت في مجالات الإعلام ابتداء من انتشار الطباعة الإلكترونية للصحف وقيام بعض المؤسسات الصحفية المحلية ببناء صروحها العصرية ومواقعها على الإنترنت وانتشار الفضائيات.. تفرض علينا إعادة إصدار أنظمة الإعلام والطباعة والنشر بطريقة تتناسب مع هذه التطورات الهائلة التي ألغت في الممارسات العملية بعض مواد نظام المؤسسات الصحفية وجعلت هذه المواد خارج أسوار الواقع المعاصر للإعلام.
إن الحفاظ على الهوية ليس شعاراً ترفعه مؤسسات منقوصة الأهلية بل هو عمل مخطط يقوم بمهمة تشكيل فكر ووجدان الإنسان السعودي ويحافظ على هويته الدينية ويعمق انتماءه لوطنه.
وإذا لم تجد الأجيال منابع رصينة للزاد الثقافي والإعلامي من خلال آلية متطورة وقادرة على المنافسة مع الزاد الفضائي. فإن هذه الأجيال ستكون عرضة لهجمات الثقافات التي تبثها الفضائيات وشبكات الإنترنت على مدار الساعة.
وإذا كنا نبحث عن موقع للمؤسسات الصحفية في سوق الأسهم السعودية فإن نظام السوق المالية لا يمنع دخول المؤسسات الصحفية إلى السوق, ولعله من غير المعقول أن تظل المؤسسات الصحفية بهياكلها المالية والاقتصادية والإعلامية المتنامية بعيدة عن سوق الأسهم التي مازالت تتعطش إلى مثل هذه الشركات.
وأحسب أن نظام المؤسسات الصحفية ونظام السوق المالية لا يعارضان دخول المؤسسات الصحفية إلى سوق الأسهم السعودية.
وإذا نظرنا إلى المادة الثانية من نظام السوق المالية نجد أنها تنص على أن المقصود بالأوراق المالية هي أسهم الشركات القابلة للتحويل والتداول.
والمادة (7) من نظام المؤسسات الصحفية أجازت بيع الأسهم لأعضاء من داخل المؤسسة أو خارجها، لكن المادة (2) اعتبرت المؤسسات الصحفية منشأة خاصة.
وإذا كان النظام الذي صدر في عام 1383هـ، قد اشترط موافقة وزارة الإعلام على العضوية فإن النظام الذي صدر في عام 1421هـ لم يشترط موافقة وزارة الثقافة والإعلام بل ترك الباب موروباً لتداول أسهم المؤسسات الصحفية.
إن الدولة بإرادتها قد أصدرت نظام المؤسسات الصحفية، وبإرادتها تستطيع أن تعدل النظام بما يتناسب مع آفاق التطوير والعولمة.
وما على المؤسسات الصحفية، إلا أن تخطو الخطوة الأولى وتتقدم رسمياً إلى وزارة الثقافة والإعلام باقتراح تحويلها إلى شركات مساهمة يمكن طرح أسهمها للاكتتاب.

كناريا
04-12-2005, 03:14 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


نوافذ: عرض "أوبك" الجديد
السر سيد أحمد
04/12/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/99.jpg



قامت منظمة الأقطار المصدرة للنفط "أوبك" بخطوة جديدة لدعم مساعيها تجاه تهدئة الأسواق من ناحيتي ضمان الإمدادات, خاصة مع اندياح عواصف الشتاء في نصف الكرة الشمالي والدفع في اتجاه خفض الأسعار من معدلها الحالي. والخطوة الجديدة تسعى إلى تمكين الدول المستهلكة من بناء مخزوناتها وتوفير احتياطي في المخزون يصل إلى 56 يوما من الطلب.
هذه نقلة جديدة تتقاطع مع الزمان الذي كانت فيه مخزونات الدول المستهلكة تمثل بعبعا للدول الأعضاء في "أوبك" عليها تجنبه والسعي قدر جهدها واستطاعتها ألا يحصل المستهلكون على الكميات التي تجعلهم في حالة استغناء عن المنتجين. وللمخزون تحديدا ذكريات مريرة تتمثل في أنه تم استخدامه في أوقات سابقة وسيلة ضغط لخفض الأسعار وحمل "أوبك" حملا على الاستجابة إلى مؤشرات السوق الحرة. وربما كان أوضح مثال على هذا ما شهدته فترة مطلع عقد الثمانينات عندما كان المنتجون مطالبون بضخ كميات كبيرة من الإمدادات، مع أن مؤشرات العرض لم تكن تبرر هذا النمو في الطلب، واتضح لاحقا أن المستهلكين الذين عانوا إبان فترة الثورة الإيرانية استفادوا من الدرس واتجهوا إلى بناء مخزوناتهم التي أصبحت فيما بعد سيفا مسلطا على المنتجين وهيكل الأسعار الذي كانوا يدافعون عنه. وهو الدرس الذي وعاه المنتجون وأصبحوا يراقبون تطورات نمو المخزون بصورة لصيقة، وكان هذا أحد المؤشرات في رفع السقف الإنتاجي أو خفضه بعد أن عادت أوبك إلى سياسة تعظيم العائدات المالية إثر التخلي عن استراتيجية زيادة حصة المنظمة في السوق.

ومع أن خطوة "أوبك" هذه تعتبر جديدة ونقلة في هذا الاتجاه، إلا أنها تأتي في النهاية في إطار سلسلة من الخطوات الهادفة إلى تطمين السوق قامت المنظمة باتخاذها بمختلف الطرق خلال العامين الماضيين. فهناك الرفع المتكرر للسقف، والتخلي عمليا عن الحصص الإنتاجية وإتاحة الأمر أمام الدول الأعضاء للإنتاج بأقصى طاقة متاحة لهم، ثم جاء قرار أيلول (سبتمبر) الماضي عندما قررت "أوبك" إتاحة مليوني برميل يوميا لتكون برسم المستهلكين متى احتاجوا إليها وبدون حاجة إلى الاجتماع مجددا للبحث في كيفية رفع السقف أو غير ذلك من جوانب إجرائية.
والآن تأتي خطوة المساعدة على بناء المخزون في مفارقة لافتة لتراث قديم كان ينظر إلى المخزون دائما نظرة شك، وفي إطار مسعى لتحقيق الهدف الصعب التحقيق الخاص بالوصول إلى حالة من الاستقرار للسوق النفطية لفائدة طرفي المعادلة من منتجين ومستهلكين.
وإذا كانت خطوة طرح مليوني برميل يوميا لتكون متاحة أمام المستهلكين أدت دورها فيما يتعلق بتهدئة السوق دون الحاجة إلى السحب من هذه الكميات، الأمر الذي يشير إلى عظم تأثيرها النفسي، فإن الخطوة الجديدة سيكون لها دورها الفعلي في إحداث المزيد من الطمأنينة للمستهلكين وللأسواق، يؤمل أن ينعكس على الأسعار، التي بلغت مبلغا بدأ يثير قلق المنتجين، ناهيك عن المستهلكين.
على أن الخطوة تستدعي ملاحظتين: تتعلق الأولى منهما بالسؤال الخاص إلى أي مدى يمكن لـ "أوبك" أن تراقب بناء المخزون بصورة دقيقة وألا يفلت منها الزمام فتصبح هذه الإمدادات التي ستذهب إلى المخزون وسيلة للضغط على الأسعار. والنقطة الثانية تتمثل في المقابل السياسي أو الاقتصادي الذي يمكن أن تحصل عليه "أوبك"من باب تعاملها هذا مع المنتجين وانتقالها من مرحلة ومسؤولية تلبية طلباتهم بضخ المزيد من الإمدادات لمقابلة الطلب إلى مرحلة تهدئة المخاوف.
فمعدل الأسعار الحالي ليس هو بالعالي للدرجة التي تثير المنتجين والمستهلكين، والاقتصادات العالمية أثبتت قدرتها على امتصاص الأسعار العالية التي شهدتها السوق حتى الآن. وعليه يصبح التساؤل عن المعدل الذي يمكن أن تستقر عليه الأسعار إذ في ضوئه ستستقر معادلات عديدة. ثم أن فصل الشتاء يفسح المجال ليخلفه الربيع ووجود كميات من المخزون أكثر من الحاجة يمكن أن تكون أكثر ضررا خاصة إذا لم يكن هناك ترتيب لكيفية استيعابها وحماية حصة المنتجين من الإمدادات.
على أن السؤال الأكبر يتعلق بالمقابل الذي ستحصل عليه "أوبك" تجاه هذه الأريحية التي أبدتها تجاه السوق عموما والمستهلكين عموما خاصة الدول الغربية التي تملك مفاتيح عديدة تهم الأعضاء في "أوبك". وللغربيين عموما تراث وتقاليد في أنهم لا يعطون شيئا مجانا ولوجه الله، لذا كان من الأجدى أن تكون هذه الخطوات في إطار برنامج تبادلي يقوم بموجبه المستهلكون بمراعاة بعض الطلبات التي تتقدم بها "أوبك"، وعلى رأسها كيفية العمل سوية على إنجاز استقرار السوق. وهو هدف لا يخص "أوبك" وحدها، لكن يشمل المستهلكين أيضا. الخطوات التي قامت بها خلال فترة صعود الأسعار الحالية يمكن اعتبارها بكل بساطة خطوات عملية لبناء الثقة، وبقي الأمل أن يتم تطوير هذه الخطوات إلى برنامج عمل واقعي، وهو ما يتطلب بداية أن تتفق "أوبك"على برنامج محدد تطرحه على المستهلكين مستفيدة من حالة التوازن التي تعيشها السوق ويعود الفضل فيها إلى "أوبك"، عل وعسى أن يحدث اختراق في جبهة حوار المنتجين والمستهلكين.

كناريا
04-12-2005, 03:16 PM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg



سوق عشوائية لبيع أسهم "دانة غاز" في السوق السعودية بـ 5.6 درهم
فهد البقمي من جدة
04/12/2005

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/23998.jpg


يتداول مستثمرون سعوديون أسهم "دانة غاز" بسعر 4.3 درهم للسهم الواحد، وشملت عملية التداول بيع أسهم الاكتتاب والتأسيس تزامنا مع قرب موعد التداول الرسمي لأسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، المقرر لها الثلاثاء المقبل.
وأكد لــ "الاقتصادية " عدد من المستثمرين أنهم تمكنوا من بيع عدد كبير من الأسهم إلى مستثمرين آخرين بسعر 4.3 درهم للسهم، وأن الطلب زاد على أسهم الاكتتاب التي وصلت إلى 5.6 درهم في حين بقيت أسهم التأسيس على السعر الأول.
ووفقا للدكتور علي دقاق الخبير في سوق الأسهم فإن تأثير هذه الممارسات سيكون ضئيلا في السوق في ظل انفتاح السوق الخليجية، إنما قد تؤدي إلى سحب جزء من السيولة وتوجيهها إلى المضاربة، مشيرا إلى أن بيع الأسهم بهذه الطريقة يمثل مخاطرة كبيرة وتجاوزا للأنظمة.
وأضاف دقاق أن المعلومات التي يتناقلها المستثمرون - وهم يمثلون 2 في المائة من إجمالي عدد المستثمرين حول بيع أسهم المؤسسين غير منطقية حتى وإن كانت عن طريق شركة وساطة مالية فهي غير معتمدة عند السلطات المالية في سوق أبو ظبي، وبالتالي فالدخول فيها ينطوي على مخاطر كبيرة خصوصا أن بعض المدعين لا يملكون أية أسهم في الشركة وربما تكون عمليات نصب واحتيال، ومن المفروض اللجوء إلى الاستثمار الآمن عن طريق بيع الأسهم بعد التداول الرسمي في السوق لتقليل المخاطر والمحافظة على الاستثمار.
ويأتي تداول أسهم الشركة بطريقة غير رسمية بين السعوديين طمعا في تحقيق أرباح سريعة وعدم انتظار أيام التداول التي يعول عليها الكثير من المراقبين بأنها ستحقق أرقاما قياسية.
وأبلغت "الاقتصادية" مصادر في قطاع السفر أن عدد المقاعد المحجوزة على الرحلات المتجهة من السعودية إلى الإمارات سجل ارتفاعا كبيرا، وأن الطلب على هذه الرحلات ارتفع في منتصف الأسبوع الماضي.
وتعتبر شركة دانة غاز أول شركة إقليمية تعمل في مجال الغاز الطبيعي، مملوكة من قبل القطاع الخاص تدرج في الأسواق المالية في المنطقة. وكان الاكتتاب العام الأولي للشركة قد أغلق في 3 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ووصل عدد المكتتبين فيه إلى نحو 425 ألف مكتتب من نحو 100 جنسية، بمبالغ تجاوزت 288 مليار درهم.
ويضم سوق أبو ظبي للأوراق المالية حاليا 56 شركة تعمل ضمن قطاعات مختلفة مثل: البنوك، الخدمات، التأمين، الفنادق، والقطاع الصناعي.