المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 29/11/1426 الموافق1/12/2005 ويوم موفق بإذن الله


alraig2003
01-12-2005, 12:49 AM
:619:

يوم موفق للجميع بإذن الله

alraig2003
01-12-2005, 12:54 AM
ملخص السوق بإغلاق يوم الأربعاء 28/10/1426هـ

alraig2003
01-12-2005, 12:57 AM
أسعار النفط
----------

alraig2003
01-12-2005, 01:15 AM
http://www.elaph.com/elaphweb/images/common/logo.jpg (http://www.elaph.com/)


عودة إلى حمى المضاربات وسط ضغط متواصل لأسهم للعوائد والمحفزات

د.طارق كوشك



المؤشر العام : أقفل المؤشر العام على 16311.11 بانخفاض بلغ.0،41% بعد أن سجل 16223.72 كأدنى نقطة أثناء تداولات اليوم وكانت العودة من هذه النقطة بسهم بنك الراجحي الذي سرعان ما جنى اربحه مجددا، وبعدها نشطت المضاربات في أسهم المضاربات المعروفة واستمر الضغط على أسهم العوائد وخصوصا بالقطاعين الصناعي والأسمنتي، بلغ إجمالي قيمة التداولات 19871313429 وتم تداول 50190235 سهم لسبعة وسبعون شركة اقفل فقط منها 22 على ارتفاعات وغالبيتها من أسهم المضاربات.

-------------------
القطاع الصناعي : قطاع لا يزال تحت الضغط حتى إن شركات العوائد المتوسطة فيها أصبحت أسعار بعضها مثل سهم الكابلات تصل فقط إلى نصف قيمة بعض أسهم المضاربات الخاسرة ، تحركت سابك قليلا وعادت تجنى أرباحها أغلق فقط 7 من شركاته السبع وعشرين على ارتفاعات بسيطة لا تذكر . وكل ما يحصل فيه والقطاع الأسمنتي هو إغراء صغار المستثمرين بالمضاربات وإبعادهم عن هذه الأسهم التي يتم تجميدها وبقوه من قبل ملاكها من صناع سوق وصناديق بنوك.

----------------------------

القطاع الأسمنتي : كما أشرنا أعلاه فهو أسوة بالقطاع الصناعي كونه قطاع عوائد ومحفزات ، يتم الضغط عليه وتطفيش المستثمرين منه أقفلت فقط أسمنت الشرقية من شركاته السبع على ارتفاع . واقفل القطاع على خسارة 67.63نقطة .

---------------------------

قطاع الخدمات : وكان هو القطاع الأكثر نشاطا اليوم رغم إغلاقه على 5518.25 نقطة بخسارة 27 نقطة ، إلا انه شهد مضاربات وأقفلت اثنتان من شركاته على النسب العليا وهما مبرد وثمار بينما لم فتح سهم مبرد النسبه مرتين وأغلق دونها. بينما استمرت شركات العوائد بهذا القطاع تجني أرباحه بعد فترة من العطاء.

--------------------------

قطاع الكهرباء : حركة بسيطة بمنتصف التداول ليسجل كم نقطة للأعلى ليعود أدراجه مقفلا على خسارة 30.61نقطة.

--------------------------

القطاع الزراعي : تذبذب في نطاق ضيق وأغلق 3 من شركاته إغلاقات ايجابية ولكن لم تكون هناك خسائر أو مكاسب ذو قيمة بهذا القطاع هذا اليوم وأغلق عند النقطة 6384.96 أي بخسارة 67.63 نقطة.

--------------------------

قطاع الاتصالات : رغم أن شركة الاتصالات جاهزة للانطلاق بعد فترة تجميع طويلة ، إلا انه يستمر الضغط على هذا السهم حيث اقفل على خسارة غير متوقعه بلغت 13 ريال ، وكذلك أغلقت اتحاد الاتصالات على خسارة بلغت تسعة ريالات ليخسر مؤشر القطاع 78.08 نقطة ويغلق عند 5527.8.

------------------------

قطاع الـتأمين : أقفلت وحيدة القطاع على خسارة ريالين وخسر مؤشر القطاع 5.55 نقطة فقط .
------------------------------------------
------------------------------------------

alraig2003
01-12-2005, 01:37 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg

الأسهم السعودية تواصل جني أرباحهاو تفقد 67 نقطة
فيصل الحربي من الرياض
01/12/2005
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/5355.jpg

واصلت سوق الأسهم السعودية في جلسة تداولات السوق ليوم أمس انخفاضها ولليوم الثاني على التوالي مع انخفاض حجم التداولات، إذ يبرر محللون هذا الانخفاض إلى ارتفاع السوق خلال الفترة وبشكل كبير خلال الفترة الماضية دون انخفاض مما يتطلب جني أرباح يدعم المؤشر للارتفاع خلال الأسابيع المقبلة تفاعلا مع نهاية السنة المالية للشركات.
إذ أغلق المؤشر العام على مستوى 16311 نقطة خاسرا 67 نقطة وبنسبة 0.41 في المائة، فيما واصلت حجم التداولات انخفاضها لتسجل 50 مليون سهم توزعت على 240 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 19.8 مليار ريال، ليبلغ متوسط كمية الأسهم المتداولة 208 أسهم لكل صفقة وينخفض متوسط قيمة الأسهم المتداولة لتسجل 395 ريالا لكل سهم، لتنخفض بذلك أسعار 53 شركة مقابل انخفاض 22 شركة.

وفي تحليل لمسار المؤشر العام أمس والذي بدأه بمسار جانبي منخفض وحتى الساعة 11 والتي زادت عندها حدة الانحدار في المؤشر وحتى الدقائق الخمس الأولى من افتتاح الفترة المسائية ليسجل أدنى نقطة عند مستوى 16223 نقطة والتي ارتد منها ليسجل أعلى مستوى له أمس بفارق نصف ساعة فقط عن أدنى مستوى ليعود مرة أخرى للانخفاض وحتى مستوى إقفاله.


على مستوى قطاعات السوق انخفضت جميع القطاعات فيما عدا قطاع البنوك والذي كسب 248 نقطة وبنسبة 0.59 في المائة وذلك بقيادة شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، في الجهة المقابلة يواصل قطاع الاتصالات انخفاضه ليخسر 78 نقطة وبنسبة 1.40 في المائة، إضافة إلى قطاع الكهرباء والذي فقد 30 نقطة وبنسبة 1 في المائة، كذلك القطاع الصناعي والذي فقد 320 نقطة وبنسبة 0.80 في المائة.


من حيث الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرتها شركتي ثمار والباحة، لتكسب شركة الباحة 28.25 ريال بتذبذب قارب 12 في المائة وبكمية وقيمة تداول كانتا الأكبر على مستوى السوق وذلك بتنفيذ 5.2 مليون سهم بقيمة 1.5 مليار ريال ليغلق سهم الشركة عند مستوى 312.50 ريال، تلتها شركة ثمار بمكسب 38.25 ريال وبقيمة بلغت 2.3 مليون سهم بقيمة قاربت المليار ريال ليغلق سهم الشركة عند مستوى 422.50 ريال، من جهة أخرى تصدرت شركة بيشة الزراعية قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 14 ريالا وبنسبة 2.6 في المائة لتغلق عند مستوى 516 ريالا للسهم، تتلها شركة نماء بخسارة 11 ريالا وبنسبة 2.3 في المائة لتغلق عند مستوى 462 ريالا.

من جهة أخرى جاءت شركة المواشي المكيرش في المرتبة الثانية في قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية وبكمية قاربت الأربعة ملايين سهم ليخسر سهم الشركة 0.75 ريال وبنسبة 0.71 في المائة لتغلق عند مستوى 105 ريالات للسهم، تلتها شركة كهرباء السعودية بكمية بلغت 3.6 مليون سهم ليخسر سهم الشركة 1.5 ريال وبنسبة 1 في المائة ليغلق عند مستوى 139 ريالا للسهم، فيما جاء سهم شركة فتيحي في المرتبة الثانية في قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والتي سجلت 959 مليون ريال تمثل قيمة 3.2 مليون سهم ليخسر سهم الشركة 2.75 ريال وبنسبة 0.95 في المائة ليغلق عند مستوى 287.25 ريال.

alraig2003
01-12-2005, 01:40 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg

"التصنيع": مفاوضاتنا جارية مع "التصنيع للبتروكيماويات" لشراء أسهمها
"الاقتصادية" من الرياض
01/12/2005 أكدت شركة التصنيع الوطنية أن المفاوضات ما زالت جارية مع شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات لشراء كامل أو بعض أسهم الأخيرة. وأوضحت الشركة في بيان لها أمس، أنها ستعلن في حينه عن أي اتفاق يتم التوصل إليه من عدمه.
ودعت الشركة إلى عدم الأخذ بأية أخبار متداولة حول الموضوع غير تلك الصادرة عن الشركة في موقع تداول. وأضافت أنها انتهت من الدراسات التي تم إعدادها من قبل المستشارين الماليين وتم عرض هذه الدراسات الخاصة بالشركة المعدة من قبل المستشار المالي المعيّن من قبلها على مجلس إدارتها. وتابعت الشركة أنه تم عرض الدراسة الخاصة بشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات المعدة من قبل المستشار المالي المعيّن من "الوطنية للبتروكيماويات" على مجلس إدارتها.
يذكر أن بيانا سابقا للشركة أكد إمكانية شراء شركة التصنيع الوطنية لكامل أو بعض أسهم شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات مقابل إصدار أسهم جديدة في شركة التصنيع الوطنية لشركائها في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات لقاء حصصهم وتعيين مستشارين ماليين مستقلين من قبل كل طرف لتقييم الشركتين.

alraig2003
01-12-2005, 01:43 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


آثار انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية على صناعة البتروكيماويات السعودية
د. عبد الوهاب السعدون
01/12/2005

يشكل توقيع اتفاقية انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية WTO في 11/11/2005 حصيلة جولات من المفاوضات استمرت نحو 12 سنة، وتطلبت إدخال أو إصدار 42 نظاما أو قانونا جديدا لمواءمة النظم والتشريعات الاقتصادية والتجارية المحلية مع الأنظمة والتشريعات التي تتبناها المنظمة, والتي تهدف إلى تحرير التجارة العالمية وإزالة القيود أمام تدفق السلع والخدمات بين الدول الأعضاء. وتلزم المنظمة أعضاءها بتخفيض التعرفة الجمركية والإعانات التي تمنح للمنتجات والخدمات، وتشدد على تعزيز حماية الملكية الفكرية، وتنص على حزمة من الآليات التي تضمن سرعة البت في المخالفات والنزاعات التجارية، التي في مجملها تزيد من درجة الموثوقية والاطمئنان لدى المستثمرين على استثماراتهم، الأمر الذي يفسر العلاقة الطردية بين عضوية منظمة التجارة العالمية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
ومن هذا المنطلق، من المتوقع أن تساعد عضوية المملكة في هذه المنظمة على تعزيز القدرة التنافسية لصناعة البتروكيماويات السعودية، وتحسين مركزها في الأسواق العالمية. لكن الآثار الكاملة لانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية على هذه الصناعة لن تعرف في المدى القريب. ومع ذلك يمكن القول إن صناعة البتروكيماويات السعودية التي تتسم بكونها صناعة موجهة للتصدير مرشحة للاستفادة من أنظمة منظمة التجارة العالمية المشار إليها أعلاه. فإضافة إلى تخفيض التعرفة الجمركية، فإن أنظمة منظمة التجارة العالمية تشمل تحرير الخدمات وتحديدا التمويل، النقل، التأمين، الأمر الذي سيساعد في تخفيض تكاليفها بشكل ملموس. ومن المعلوم أن تكاليف هذه الخدمات التي تحتاج إليها صناعة البتروكيماويات في المملكة عالية نسبيا، مما يجعل أي تخفيض في تكلفتها عاملا مساعدا في تعزيز القدرة التنافسية لمنتجي البتروكيماويات في المملكة.
وفي الحقيقة فإن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية بقدر ما يقدم من مكاسب لا يخلو من تحديات سيواجهها منتجو البتروكيماويات في المملكة في المستقبل. فعلى صعيد المكاسب، ستتيح إزالة الحواجز الجمركية فرصة لمنتجي البتروكيماويات السعوديين لإيصال منتجاتهم إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية واليابانية ـ التي تتميز بقدر كبير من إجراءات الحماية للمنتجات المحلية ـ بأسعار تقل عن أسعار مثيلاتها المنتجة في تلك البلدان. فعند تخفيض التعرفة الجمركية بنسبة 50 في المائة من مستوياتها الحالية في الأسواق الأوروبية مثلا، سيحفز ذلك الطلب على البتروكيماويات الواردة من المملكة بمقدار يحدده مقدار تفاعل ميزان العرض والطلب مع الأسعار المخفضة نتيجة لتخفيض التعرفة الجمركية في تلك الأسواق. وفي هذا المناخ، سيواجه منتجو البتروكيماويات في تلك البلدان ـ وهم الأعلى تكلفة ـ صعوبة في التأقلم مع الأسعار المنخفضة، مما سيضطرهم إما لخفض مستويات الإنتاج، وإما القبول بهامش ربح أصغر، أو حتى البيع بخسارة. ونتيجة لذلك فمن المرجح أن تحصل عملية إعادة هيكلة لصناعة البتروكيماويات في تلك البلدان ينتج عنها تقليص عدد المنتجين حيث سيخرج من دائرة المنافسة المنتجون ذوو التكلفة العالية. وفيما يختص بجانب الطلب، فإن الزبائن في تلك الأسواق سيقبلون على شراء كميات أكبر من المنتجات المستوردة على المديين القصير والمتوسط، الأمر الذي سيصب في مصلحة منتجي البتروكيماويات السعوديين الذين يصدرون منتجاتهم لتلك الأسواق. وإجمالا يمكن القول إن تخفيض التعرفة الجمركية في تلك الاقتصادات سيكون له آثار مباشرة وغير مباشرة. فتخفيض التعرفة على البتروكيماويات سيساعد على تخفيض أسعارها مما يولد الأثر المباشر المتعلق بالسعر. وعلى مستوى تراكمي فإن تخفيض التعرفة سيساعد على نمو حجم التبادل التجاري، مؤديا بذلك إلى توليد الأثر غير المباشر المرتبط بالدخل الإجمالي.
وفي المقابل فإن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية يلزمها بتخفيض التعرفة الجمركية على وارادتها من السلع ومنها البتروكيماويات والمواد البلاستيكية المصنعة ونصف المصنعة. ويوضح الجدول التعرفة الجمركية التي تفرضها المملكة في الوقت الحاضر على الواردات من البتروكيماويات السلعية مثل البولي إثيلين والبولي بروبلين والبولي ستايرين والتي تبلغ 12 في المائة. ووفقا لملاحق الاتفاقية من المقرر أن يتم تخفيضها إلى 8 في المائة خلال مهلة زمنية تنتهي بنهاية عام 2008 تعقبها مهلة أخرى تنتهي بنهاية عام 2010 لتصل حينذاك إلى 6.5 في المائة. وعلى الرغم من كون حجم الواردات من هذه المنتجات قليل نسبيا لأسباب عدة ليس من بينها السعر، فإن تخفيض التعرفة الجمركية قد يقود إلى اشتداد المنافسة بين منتجي البتروكيماويات للتوسع في السوق المحلية، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض أسعار البتروكيماويات في السوق المحلية والذي ينتج عنه تقليل هامش الربح على المبيعات في هذه السوق. وفي هذا المناخ يصبح من اللازم على منتجي البتروكيماويات السعوديين التركيز على رفع كفاءة الأداء وخفض تكاليف الإنتاج، وتحسين مستوى الخدمات الفنية المقدمة لزبائنهم للحفاظ على حصصهم في هذه السوق.

** رئيس قطاع الطاقة ـ الهيئة العامة للاستثمار

alraig2003
01-12-2005, 01:46 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


توجّه سعودي لبناء منشأة للوقود النظيف في كوريا بـ 3.5 مليار دولار
سيئول - رويترز:
01/12/2005
أعلنت وزارة الطاقة الكورية في سيئول أمس، أن السعودية قد تستثمر ما يصل إلى 3.5 مليار دولار في بناء منشأة في كوريا الجنوبية لمعالجة الوقود النظيف الأعلى أرباحا. ولم توضح الوزارة ما إذا كانت المملكة ستقدم الاستثمارات بالاشتراك مع إس- أويل كورب، ثالث أكبر مصفاة نفط في كوريا الجنوبية التي تملك "أرامكو السعودية" حصة 35 في المائة فيها.
وقالت الوزارة في بيان إن ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد
العزيز، قال في اجتماع عُقد أخيرا مع رئيس الوزراء الكوري الجنوبي الزائر لي هاي تشان، إنه سيأمر ببحث خطة بناء وحدة تكسير زيت الوقود.
وأضافت الوزارة إن الاستثمارات قد تصل إلى ما بين ثلاثة و3.5 مليار دولار في المنشأة التي تعالج زيت الوقود لتحويله إلى منتجات أكثر ربحية
من البنزين والديزل والكيروسين.
وفي محاولة للوفاء بالمعايير الصارمة لصناعة الوقود في آسيا بدأ أصحاب
المصافي في المنطقة في ضخ مليارات الدولارات لتحديث مصافيهم.
وأظهرت دراسة أعدتها "رويترز" إنه بحلول نهاية عام 2007 ستتحول الدول التي تستهلك أكثر من نصف الطلب على النفط في آسيا البالغ 24 مليون برميل يوميا إلى الأنواع التي تحتوي على نسبة أقل من الكبريت. وبحلول عام 2010 ستكون جميع دول آسيا تقريبا قد شددت المعايير.
ويقول المحللون إن من المرجح بدرجة كبيرة إقامة المنشأة لصالح شركة
إس- أويل، وستمثل خطوة على الطريق الصحيح نظرا لارتفاع الطلب على الوقود في الصين المجاورة ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقال تشا هونج صن المحلل في شركة جود مورننج تشاينا للأوراق المالية
"العالم يتزايد احتياجه للوقود الأنظف مثل الديزل والبنزين. المنشأة
الجديدة خطوة مرغوب فيها لنمو الشركة في المستقبل على المديين المتوسط والطويل".
ومن شأن هذه الخطوة زيادة طلب "إس- أويل" على الخام عالي الكبريت من
السعودية، أكبر مورد نفط لكوريا الجنوبية، وهي المشتري الرابع على مستوى العالم للنفط الخام. وتحصل "إس- أويل" على كل احتياجاتها من الخام من السعودية.
واستوردت كوريا الجنوبية 21.2 مليون برميل من النفط الخام شهريا في
المتوسط من المملكة العام الماضي.
والمصفاة الكورية تضم بالفعل وحدة لتكسير زيت الوقود بطاقة إنتاجية
تبلغ نحو 290 ألف برميل يوميا. وتبلغ طاقتها على معالجة الخام لتحويله إلى منتجات نفطية متنوعة 580 ألف برميل يوميا. وأغلق سهم الشركة مستقرا على 75800 وون أمس مقارنة بارتفاع مؤشر البورصة بنسبة 1.41 في المائة.
وطاقة "إس- أويل" لإنتاج الوقود النظيف تتجاوز طاقة منافسيها المحليين في
الوقت الراهن، لكن مصفاة إس. كيه كورب، أكبر مصفاة في كوريا الجنوبية، وجي. إس كالتكس كورب تزيدان طاقتهما باطراد لتحقيق أرباح من ارتفاع الطلب على الوقود النظيف.
وتتوقع إس. كيه أن تقرر في أوائل العام المقبل ما إذا كانت ستبني منشأة بتكلفة ملياري دولار لمعالجة نحو 60 ألف برميل من النفط الثقيل يوميا لتحويلها إلى منتجات خفيفة أغلى ثمنا.
وقالت "جي. إس كالتكس" إنها تعتزم استثمار 1.2 تريليون وون (1.16
مليار دولار) في بناء وحدة تكسير لإنتاج الديزل بطاقة إنتاجية تراوح بين 50 و60 ألف برميل يوميا.

alraig2003
01-12-2005, 01:47 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


الأمير أندرو: منطقة الخليج الثانية عالميا في النمو الاقتصادي بعد الصين
"الاقتصادية" من الرياض
01/12/2005

أكد مسؤول بريطاني رفيع المستوى أن إجمالي الصادرات البريطانية إلى دول الخليج بلغ عام 2004 نحو ستة مليارات جنيه استرليني، موضحا أن منطقة الخليج تحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث سرعة النمو الاقتصادي.
وأوضح الأمير أندرو دوق يورك المبعوث البريطاني الخاص للتجارة الدولية والاستثمار في تصريحات نشرتها صحيفة "بيزنس ويكلي" الأسبوعية البريطانية أن متوسط معدل نمو الإنتاج القومي الإجمالي في منطقة الخليج يصل إلى 5.8 في المائة، لافتا إلى أن منطقة الخليج تأتي بعد الصين من حيث سرعة النمو الاقتصادي.
يذكر أن الصين هي أسرع دولة على المستوى العالمي في النمو الاقتصادي.
وأضاف أن عدة شركات بريطانية تستعد لعرض منتجاتها وخدماتها للعملاء الشرق أوسطيين في سلسلة عريضة من القطاعات الصناعية، حيث وصلت قيمة الصفقات التي أبرمتها مئات الملايين من الاسترليني خلال الـ 12 شهرا الأخيرة.
وأضاف أنه يزور منطقة الخليج بانتظام، حيث يراقب عن كثب التوسع النشط الذي يجري فيها، قائلا إنني منبهر جداً بالنجاحات التي تحققها الشركات البريطانية العاملة هناك.
وتابع أنه سيوجه الشركات البريطانية بمضاعفة جهودها في أسواق الخليج وعقد العديد من الصفقات الوجود المستمر.
وتابع أن الدول الخليجية تواجه تحديات بشأن استخدام الثروات الناجمة عن احتياطيات النفط والغاز لتنويع اقتصادياتها وتحديث البنيات التحتية، والاستجابة إلى تطلعات سكانها خاصة صغار السن، فضلا عن مواجهة الزيادة السكانية العالية، وعليه فإنها بحاجة إلى المهارات والخبرات المتوافرة في الشركات البريطانية.
وكشف أن منتج شركة سيبورا البريطانية وهو عبارة عن راديو رقمي محمول، حقق نجاحا غير مسبوق في الخليج، إذ وزعت الشركة في المنطقة على مدى الـ 18 شهرا الماضية، أكثر من 32 ألف جهاز بلغت قيمتها الإجمالية نحو 20 مليون جنية استرليني. وأضاف أن شركة أسترون كلينيكا البريطانية العاملة في المجالات الطبية كان لها نصيب من الأرباح في المنطقة، إذ إن منتج الشركة الطبي للعناية بالبشرة المعروف باسم ديرميتريكس كان من أهم عوامل جذب بيت التمويل الكويتي لشراء حصة من الشركة في نيسان (أبريل) الماضي قدرت بنحو 38.9 في المائة.
وتابع أن شركة نيوجين ريسيرتش التي تقوم بتصنيع وتصميم منتجات التنظيف، وسعت إطار عملياتها بتعيينها موزعا ومصنعا لها في السعودية.
وذكر ت الصحيفة أن مؤسسة العامودي التجارية ستتولى تصنيع هذه المنتجات في السعودية، حيث لا تزال هناك محادثات جارية في الوقت الحالي للحصول على عقود لتنظيف المساجد ، والمساعدة في مكافحة الأمراض المعدية خلال موسم الحج.
أما شركة داتا واتش، التي تقدم حلولاً لتقنية المعلومات، فهي تجري حالياً محادثات مع بنك الشارقة الإسلامي. وتهدف الخطط المبدئية إلى تأسيس مكتب إقليمي لها خلال سنتين, إلا أن الشركة عدلت عن هذا وتحاول تسريع خطوات الحصول على رخصة لها في مدينة دبي للإنترنت.

alraig2003
01-12-2005, 02:08 AM
جرايدنا نايمة في العسل!

سأكمل قبيل التداول بإذن الله

تصبحون على خير

كناريا
01-12-2005, 02:30 AM
بارك الله فيك .

DAJOOR
01-12-2005, 02:37 AM
ماقصرت داااااااااااائمااااا مبدع يامبدع

ابو عبيد
01-12-2005, 04:20 AM
بارك الله فيك
...........

اخرصفقة
01-12-2005, 05:44 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-12-01/Pictures/caricature/0112.ECO.p15.n15.jpgكاركاتير اليوم من صحيفة الوطن

ابو حسام
01-12-2005, 06:12 AM
بارك الله فيك أحســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نت0

سعد الجهلاني
01-12-2005, 06:13 AM
صباح الخير للجميع والله يعطيكم العافيه
ويوم موفق بأذن الله

the sea
01-12-2005, 09:03 AM
يعطيك الف عافية

بارك الله فيك


.تحياتى وتقديرى




.

alraig2003
01-12-2005, 10:02 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif (http://www.alriyadh.com/)

محمد عبدالله السويد -

سابك

في تطور سلبي أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 1557,75 ريالاً كاسراً دعم متوسطه المتحرك لعشرة أيام وقيمته 1560 ريالاً، وفي نفس الوقت هابطا بقيمة أقل من حاجز مقاومة النمط السعري الذي يعايشه الفترة الماضية. أعتقد ان اختراق السهم لمقاومة النمط السعري نفسه مسبقا كان متماشيا مع ارتفاع سعر النفط اليومين الماضيين والذي كان مجرد تكوين قمة هابطة تبعه هبوط السعر مرة أخرى محققا سعرا متدنيا جديدا. في الوقت الحالي لدى السهم اتجاه تصاعدي على المدى القصير جدا من غير المحتمل أن يتماسك إن أغلق بسعر أقل من متوسط العشرة أيام مرة أخرى.

الاتصالات السعودية

كما توقعنا فقد هبط السهم البارحة مغلقا بقيمة 895 ريالاً كاسرا دعم متوسطه المتحرك لعشرة أيام مرة أخرى مع العلم أنه افتتح منخفضا في نفس اليوم بقيمة 903 ريالات. أعتقد أن ارتفاع السهم خلال اليومين الماضيين إلى حدود 915 ريالاً يمكن استخدامه بشكل إيجابي خاصة وأنه كان اختراقا لقاع هابط سابق على المدى القصير ولكنه مرتبط بتماسك السعر على دعم قاعه الهابط على المدى المتوسط بقيمة 886 ريالاً. كسر هذا الدعم سيفتح المجال بشكل مؤكد لاستمراره في تكوين قيعان هابطة جديدة والتي من الممكن أن تهدد قمته الصاعدة على المدى الطويل بقيمة 802 ريال. لذا يفضل مراقبته اليوم بشكل جيد.

شركة الكهرباء السعودية

في تطور سلبي جديد أغلق السهم البارحة منخفضا بقيمة 139 ريالاً كاسرا دعم متوسطه المتحرك لخمسين يوما وقيمته 140,5 ريالاً مع العلم أن متوسط العشرة مازال بقيمة أكبر من متوسطي العشرين والخمسين يوما. هذا التطور جاء متفاعلا بشكل طبيعي مع نمط الحيرة الذي يعايشه السهم منذ فترة خاصة بعد أن قام بتجربة حدود مقاومته العلوية قبل عدة أيام. في الوقت الحالي يفضل مراقبة مستوى دعمه على 136,25 ريالاً والذي من المفترض أن يتماسك خلال اليومين القادمين مع العلم أنه يفضل وضع الاحتياطات في حال كسره.

شركة الراجحي المصرفية

في تطور جيد أغلق السهم البارحة مرتفعا بقيمة 2769 ريالاً متجاوزا مستوى مقاومة كونه قبل البارحة بقيمة 2750 ريالاً، ومحققا أدنى سعر بقيمة 2673 ريالاً فيما يبدو أنه اكتفى من تكوين قاعه الصاعد على المدى القصير ولكن من غير المتوقع أن يقوم بتكوين قمة صاعدة جديدة في الوقت اليوم خاصة وأنه في تداول نهاية الأسبوع. رغم ذلك أعتقد أنه اذا تجاوز اليوم 2830 ريالاً فمن غير المحتمل أن يتوانى في تكوين قمة صاعدة جديدة لذا يفضل متابعته اليوم بشكل جيد.

نفط نايمكس (قبل إغلاق البارحة)

في تطور استثنائي ارتفع سعر النفط البارحة محققا أعلى سعر بقيمة 57$ بعد أن افتتح في نفس اليوم على هبوط بقيمة 56,35$ ومحققا أدنى سعر بقيمة 55,72$. أعتقد أن مصير سعر النفط على وشك أن يتم تحديده حيث يعتبر حاليا قريباً من مستوى دعم مهم بقيمة 55,17$ وفي نفس الوقت قريب من دعم متوسطه المتحرك لخمسين أسبوعا بقيمة 56,05$ يفضل مراقبته بشكل جيد خلال الأسبوع الحالي مع العلم أن السعر متشبع من البيع على المدى المتوسط ولديه بوادر تكوين نظرية القاع الثنائي D.B على المدى القصير.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل إغلاق البارحة) مازال اليورو متذبذبا حتى الآن حيث حقق مدى تداولي ما بين 1,1802$ كأعلى سعر و1,1752$ كأدنى سعر متأثرا ببعض المؤشرات الاقتصادية المختلطة في اقتصاد منطقة اليورو والاقتصاد الأمريكي حيث كانت نتيجة مؤشر الناتج القومي الأمريكي البارحة أفضل من المتوقع بالإضافة إلى نتائج مؤشرات اقتصادية لمنطقة اليورو والتي كانت بدون تغيير وبحسب المتوقع تماما. في الوقت الحالي نتوقع أن يستمر التذبذب في نطاق العصا الخارجة التي أشرنا إليها البارحة في انتظار قرار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي بالإضافة إلى نتائج نفس اجتماع اليوم الخميس بإذن الله.

alraig2003
01-12-2005, 10:04 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif (http://www.alriyadh.com/)

سوق الأسهم يتراجع 68 نقطة وسط ترقب المستثمرين لنتائج الشركات وميزانية الدولة




الرياض - عبدالعزيز الربعي:
تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي أثناء إغلاق تعاملاته أمس 68 نقطة، وذلك بعد أن شهد السوق تراجع في كافة القطاعات، ماعدا شركات المضاربة،والتي خالفت اتجاهات السوق خاصة الشركات القيادية حيث سجلت ارتفاعات قصوى أثناء تعاملات أمس تقدمها سهم شركة مبرد وشمس، والباحة.

وجاءت هذه النتائج مع تراجع كبير لإسهم الشركات خاصة الشركات الصناعية القيادية بقيادة سابك والذي تراجع 12 ريالاً تقريباً، حيث حافظ على توازن المؤشر العام ارتفاع في القطاع البنكي بقيادة سهم شركة الراجحي المصرفية والتي ارتفعت أمس بنسبة 2,62٪.

وسجل السوق أمس تداول أكثر من خمسين مليون سهم بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 20 مليار ريال وذلك بعد أن نفذ المتعاملون أكثر من 240 ألف صفقة، الامر الذي قاد إلى ارتفاع 22 شركة مقابل تراجع أكثر من 53 شركة من إجمالي 77 شركة تم التعامل في اسهمها أمس.

وقد سجل سهم ثمار أعلى الاسهم ارتفاعاً حيث ارتفع بنسبة 10٪ تلاه سهم الباحة الذي استمر في الارتفاع إلى جانب سهم مبرد وشمس وصدق والغذائية، حيث تعتبر هذه الشركات من ضمن الشركات الصغيرة والتي تصنف ضمن شركات المخاطرة في السوق.

ممايذكر أن سوق الاسهم السعودي استطاع أن يرتفع خلال تعاملات هذا الاسبوع بنسبة تجاوزت ال 100٪ بقيادة قطاع الصناعة وبالبنوك، ويترقب المتعاملون في السوق نتائج الشركات القيادية خلال الربع الرابع من هذا العام والتي سوف تحدد اتجاهات السوق المستقبلية، إضافة إلى ترقب المتعاملين لنتائج ميزانية الدولة والتي سوف تعلن قريباً حيث أنها سوف تساعد على أعطاء طمئنة للمستثمرين حول قوة الاقتصاد السعودي والذي من المتوقع معه أن تعلن الدولة بفائض كبير خاص في ظل الارتفاع الكبير في اسعار النفط. من جهة ثانية شهد السوق أمس إعلاناً من شركة التصنيع الوطنية، حيث أشار الاعلان أنه إلحاقاً لما تم الإعلان عنه في موقع تداول من قبل شركة التصنيع الوطنية بتاريخ 4/7/1426ه الموافق 14/6/2005م حول إمكانية شراء شركة التصنيع الوطنية لكامل أو بعض أسهم شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات مقابل إصدار أسهم جديدة في شركة التصنيع الوطنية لشركائها في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات لقاء حصصهم وتعيين مستشارين ماليين مستقلين من قبل كل طرف لتقييم الشركتين. تود شركة التصنيع الوطنية أن تعلن بأنه قد تم الانتهاء من الدراسات التي تم اعدادها من قبل المستشارين الماليين وتم عرض الدراسات الخاصة بشركة التصنيع الوطنية والمعدة من قبل المستشار المالي المعيّن من قبل «التصنيع» على مجلس ادارتها. كما تم عرض الدراسة الخاصة بشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات والمعدة من قبل المستشار المالي المعيّن من «تصنيع بتروكيماويات» على مجلس ادارتها. ولا زالت المفاوضات جارية بين الطرفين وسوف تقوم شركة التصنيع الوطنية بالإعلان عن أي اتفاق يتم التوصل اليه من عدمه في حينه. وتأمل التصنيع من الجميع عدم الأخذ بأية أخبار متداولة حول الموضوع غير تلك الصادرة من الشركة في موقع تداول.

مشـــاهد
01-12-2005, 02:02 PM
بارك الله لك فيك اخوي الرايق . جهد رائع تستحق والله الشكر عليه . الف الف شكر .

كناريا
01-12-2005, 02:15 PM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif




السعودية تستثمر 3.5 مليار دولار في مصفاة بكوريا الجنوبية

في خطوة نحو توفير مزيد من الوقود النظيف في السوق الآسيوية

http://www.asharqalawsat.com/2005/12/01/images/economy.336071.jpg



لندن: خالد الطويلي
قالت وزارة الطاقة في سول أمس إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم قد تستثمر ما يصل الى 5. 3 مليار دولار في بناء منشأة في كوريا الجنوبية لمعالجة الوقود النظيف الأعلى أرباحا. ولم توضح وزارة الطاقة الكورية الجنوبية ما اذا كانت السعودية ستقدم الاستثمارات بالاشتراك مع «إس ـ أويل كورب»، ثالث أكبر مصفاة نفط في كوريا الجنوبية التي تملك «أرامكو» السعودية حصة 35 في المائة فيها.


ولكن مصادر مطلعة أكدت لـ«الشرق الأوسط» أن الأرجح هو أن تقوم «أرامكو» السعودية، وهي الذراع التنفيذية لوزارة البترول السعودية، بتنفيذ العقد عبر الشراكة القائمة مع إس ـ أويل أو عبر إنشاء شراكة جديدة يتم تنفيذ المشروع من خلالها. وسيمثل هذا المشروع خطوة على الطريق الصحيح، نظرا لارتفاع الطلب على الوقود في الصين المجاورة، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم. وقال تشا هونج صن، المحلل في شركة «غود مورننغ تشاينا» للأوراق المالية «إن العالم يتزايد احتياجه للوقود الأنظف مثل الديزل والبنزين. والمنشأة الجديدة خطوة مرغوب فيها لنمو الشركة في المستقبل على المديين المتوسط والطويل».

وذكرت وكالة «رويترز» أن وزارة الطاقة الكورية قالت في بيان لها إن ولي العهد السعودي، الأمير سلطان بن عبد العزيز، قال في اجتماع عقد أخيرا مع رئيس الوزراء الكوري الجنوبي الزائر، لي هاي تشان، انه سيأمر ببحث خطة بناء وحدة تكسير زيت الوقود.

وأضافت الوزارة ان الاستثمارات قد تصل الى ما بين ثلاثة مليارات و5. 3 مليار دولار في المنشأة التي تعالج زيت الوقود لتحويله الى منتجات أكثر ربحية من البنزين والديزل والكيروسين.

وفي محاولة للوفاء بالمعايير الصارمة لصناعة الوقود في آسيا بدأ أصحاب المصافي في المنطقة في ضخ مليارات الدولارات لتحديث مصافيهم.

وأظهرت دراسة أعدتها وكالة «رويترز» انه بحلول نهاية 2007 ستتحول الدول التي تستهلك أكثر من نصف الطلب على النفط في آسيا البالغ 24 مليون برميل يوميا الى الأنواع التي تحتوي على نسبة أقل من الكبريت. وبحلول عام 2010 ستكون جميع دول آسيا تقريبا قد شددت المعايير.

ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد من طلب إس ـ أويل على الخام العالي الكبريت من السعودية، أكبر مورد للنفط لكوريا الجنوبية وهي المشتري الرابع على مستوى العالم للنفط الخام. وتحصل إس ـ أويل على كامل احتياجاتها من الخام من السعودية. واستوردت كوريا الجنوبية 2. 21 مليون برميل من النفط الخام شهريا في المتوسط من المملكة العام الماضي.

والمصفاة الكورية تضم بالفعل وحدة لتكسير زيت الوقود بطاقة انتاجية تبلغ نحو 290 ألف برميل يوميا. وتبلغ طاقتها على معالجة الخام لتحويله الى منتجات نفطية متنوعة 580 ألف برميل يوميا. وأغلق سهم الشركة مستقرا على 75800 وون أمس، بالمقارنة مع ارتفاع مؤشر البورصة بنسبة 41. 1 في المائة.

وطاقة إس ـ أويل لإنتاج الوقود النظيف تتجاوز طاقة منافسيها المحليين في الوقت الراهن، لكن مصفاة اس.كيه كورب، أكبر مصفاة في كوريا الجنوبية، وجي.اس كالتكس كورب تزيدان طاقتهما باطراد لتحقيق أرباح من ارتفاع الطلب على الوقود النظيف. وتتوقع إس.كيه ان تقرر في أوائل العام المقبل ما اذا كانت ستبني منشأة بتكلفة ملياري دولار لمعالجة نحو 60 ألف برميل من النفط الثقيل يوميا لتحويلها الى منتجات خفيفة أغلى ثمنا.

وقالت جي.إس كالتكس إنها تعتزم استثمار 2. 1 تريليون وون (16. 1 مليار دولار) في بناء وحدة تكسير لإنتاج الديزل بطاقة إنتاجية تتراوح بين 50 ألفا و60 ألف برميل يوميا.

كناريا
01-12-2005, 02:17 PM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif



بدء التداول على أسهم «دانة غاز» في سوق أبو ظبي الثلاثاء المقبل



دبي: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة دانة غاز، ان التعامل على اسهم الشركة سيبدأ في سوق ابو ظبي للاوراق المالية اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، بعد ان اكملت مراحل التأسيس والتسجيل، وبذلك تصبح دانة غاز الشركة رقم 57 المدرجة في سوق ابو ظبي للاوراق المالية. وذكر بيان تلقته «الشرق الاوسط» أمس ان شركة دانة غاز والتي تعتبر أول شركة اقليمية تعمل في مجال مصادر الغاز الطبيعي، مملوكة من قبل القطاع الخاص تدرج في الاسواق المالية في المنطقة. وكان الاكتتاب العام الاولي للشركة قد اغلق في الثالث من شهر اكتوبر الماضي، وشهد اقبالا كثيفا، وصل عدد المكتتبين فيه الى حوالي 425 الف مكتتب من حوالي 100 جنسية، وبمجموع مبالغ تجاوزت 288 مليار درهم اماراتي.

وفي هذا الصدد صرح حميد ضياء جعفر، الرئيس التنفيذي لمجلس الادارة بقوله «نحن سعداء بادراج اسهم الشركة في سوق ابو ظبي للاوراق المالية، والانتماء الى مجموعة الشركات العامة المرموقة وبالأخص في قطاع الطاقة، مضيفا. «ان الادراج في هذا السوق سيمنح قيمة مضافة لحاملي اسهم الشركة، ويتيح الفرصة امام مستثمرين ومساهمين جدد للمشاركة في تطوير الشركة التي تطمح نحو تحقيق معدلات نمو كبيرة في ظل الفرص المتاحة في قطاع الطاقة في المنطقة».

وذكر جعفر: «ان الشركة تخطط لإدراج اسهمها في اسواق مالية اخرى في المنطقة مستقبلا، لتعكس الجوهر الاقليمي للشركة والقاعدة الواسعة من المساهمين». جدير بالذكر، ان سوق ابو ظبي للاوراق المالية يضم حاليا 56 شركة تعمل ضمن قطاعات سوقية مختلفة، تشمل البنوك، الخدمات، التامين، الفنادق والقطاع الصناعي. وسيتم ادراج الشركة ضمن القطاع الصناعي.

كناريا
01-12-2005, 02:18 PM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif



السعودية: «موبايلي» تقترب من إطلاق خدمات جديدة أبرزها تحويل الرصيد



الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة موبايلي عن قرب إطلاقها لعدد من الخدمات الجديدة ذات القيمة المضافة، والتي تطرح لأول مرة في السوق السعودي، ضمن سلسلة الخدمات الجديدة التي ما زالت موبايلي تطرحها. وقالت الشركة أمس في بيان لها إنها ستطرح خدمة تحويل الرصيد «كريدت ترانسفير» والتي تمكن المشتركين في البطاقات مسبقة الدفع موبايلي وفير، وموبايلي أنيس، من تحويل الأرصدة فيما بينهم. وتقوم موبايلي حاليا بتجربة الخدمة لضمان نجاحها، حيث من المقرر ان تطلق خلال الاسابيع القادمة، كما سوف تقدم موبايلي خدمة رنان «ار بي تي»، والتي سوف تطلقها قريبا وتتلخص الخدمة في توفير خيارات من الرنات الداخلية التي يسمعها المتصل أثناء اتصاله على الطرف الثاني بدلا من سماع جرس الهاتف العادي وبإمكان المتصل اختيار الرنة التي يرغب فيها ضمن مجموعة من الملفات الصوتية المتعددة والتي يرغب في أن يسمعها الطرف الآخر في حالة الاتصال به.


وكانت موبايلي أيضا الرائدة والأولى في إطلاق خدمة كلمني، والتي أطلقتها قبل حوالي شهرين ولأول مرة في السعودية وتتيح هذه الخدمة إمكانية إرسال رسائل نصية جاهزة باللغتين العربية والانجليزية، وذلك خلال نفاد الرصيد أو الشحن في البطاقات المسبقة الدفع موبايلي وفير وموبايلي أنيس أو عدم قدرة المشترك الاتصال لأي سبب ما مثل أن يكون خارج السعودية ولا تتوفر في البلد الآخر خدمة التجوال الدولي بل مجرد استقبال المكالمات فقط او عدم تسديد الفاتورة أو غيرها من الأسباب. ويستطيع المشتركون إرسال الرسالة لأي مشترك آخر سواء من مشتركي موبايلي أو أي مشغل آخر داخل السعودية. وتحتوي الرسالة على النص الرجاء الاتصال فيني او باللغة الانجليزية بليز كول مي. ولا يحتاج المشترك إلى تفعيل الخدمة او الطلب من خدمة العملاء تفعيلها بل هي متوفرة ومفعلة مسبقا لجميع عملاء موبايلي في البطاقات المسبقة الدفع او المؤجلة الدفع. كما أنها لا تتطلب أي رسوم فهي من الخدمات المجانية التي تقدمها موبايلي مثلها مثل خدمة التجوال الدولي أو الاشعار بالمكالمات الفائتة وغيرها كثير.

ولاستخدام خدمة كلمني، على المشترك الضغط على النجمة ثم رقم 199 ثم رقم الهاتف ثم المربع والاتصال بطريقة عادية لتصل بعدها مباشرة رسالة للمتصل مفادها «تم إرسال طلبكم» وتصل رسالة إلى الطرف الآخر فيها طلب الاتصال بالطرف الأول ولاستخدام اللغة الإنجليزية يتم استبدال الرقم 199 بـ188واتباع باقي الخطوات الأخرى.

كناريا
01-12-2005, 02:19 PM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif



ارتفاع الدولار بعد بيانات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة

وسط استمرار في نهج رفع الفائدة الأميركية

نيويورك ـ رويترز: سجل الدولار الأميركي ارتفاعا محدودا مقابل اليورو الاوروبي أمس، بفضل تقرير حكومي أظهر ان الاقتصاد الأميركي نما بمعدل أسرع من تقديرات الاقتصاديين في الربع الثالث من العام.


وتراجع اليورو في رد فعل أولي الى نحو 1.1769 دولار من 1.1778 دولار، قبل صدور التقرير، ليصبح منخفضا نحو 0.1 في المائة عن سعره في أواخر المعاملات أمس الثلاثاء.

وقالت وزارة التجارة الأميركية ان الناتج المحلي الاجمالي الذي يقيس انتاج السلع والخدمات داخل الحدود الأميركية نما وفق أحدث البيانات بنسبة سنوية بلغت 4.3 في المائة في الاشهر الثلاثة من يوليو (تموز) الى نهاية سبتمبر (أيلول)، ليسجل أسرع نمو منذ الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2004.

وكانت الوزارة قالت في تقرير مبدئي الشهر الماضي، ان معدل النمو في الربع الثالث بلغ 3.8 في المائة. وتوقع اقتصاديون تعديل النمو بالزيادة الى 4.0 في المائة. وكان احتمال استمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي في حملته لتشديد السياسة النقدية من عناصر دعم الدولار، لكن المتعاملين في السوق احجموا عن دفع الدولار للارتفاع بدرجة كبيرة قبل قرار البنك المركزي الاوروبي، بشأن سعر الفائدة اليوم الخميس.

ويقول المحللون إن من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة في أول زيادة منذ خمس سنوات الى 2.25 في المائة من اثنين في المائة، لكن بعد ذلك من المستبعد أن يرفع البنك المركزي الاسعار مرة أخرى في وقت قريب.

من ناحية اخرى، ينتظر أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس الشهر المقبل، وكذلك في يناير (كانون الثاني)، ليبلغ سعر الفائدة الأميركية 4.5 في المائة.

وانتعش الدولار اول من أمس الثلاثاء بعد أن جاءت بيانات طلبيات السلع المعمرة الأميركية ومبيعات المنازل الجديدة في أكتوبر (تشرين الاول)، وثقة المستهلكين في نوفمبر (تشرين الثاني) أقوى من المتوقع مما أثار تكهنات بأن أسعار الفائدة ستستمر في الارتفاع.

وعلى صعيد اسعار المعادن، قال متعاملون ان سعر الزنك في المعاملات الآجلة في بورصة لندن للمعادن بلغ أعلى مستوى في 15 عاما امس تدعمه مشتريات صناديق استثمارية وانتعاش سوق المعادن الصناعية.

وبلغ الزنك في العقود الآجلة 1712 دولارا للطن، في المعاملات الإلكترونية بارتفاع 22 دولارا عن سعر اغلاق لندن امس. وبداية التعاملات هبط الزنك قليلا الى 1705 دولارات للطن.

من ناحية اخرى ارتفع الالومنيوم الى أعلى مستوى في عشر سنوات ونصف السنة في بورصة لندن للمعادن، وسجل 2138 دولارا للطن. وعزا المتعاملون ارتفاع الالومنيوم الى نفس العوامل المساعدة على صعود الزنك.

وفي سياق أسواق المال والبورصات العالمية، أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية منخفضا 0.37 في المائة امس بعد أن تجاوز مستوى 15 الف نقطة لاول مرة في حوالي خمس سنوات، ولكن شهية الأجانب للاسهم واجواء التفاؤل بشأن الاقتصاد ستحافظ على الارجح على المسار الصعودي للمؤشر.

وهبطت أسهم ادفانتست كورب وغيرها من الاسهم التي ارتفعت أخيرا، ولكن المحللين قالوا إن أسهم التكنولوجيا قد تواصل الارتفاع، اذا ظلت نظيراتها الأميركية قوية. كما اقبل المستثمرون على بيع أسهم البنوك وشركات الصلب لجني أرباح وكان سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية اكبر خاسر امس اذ هبط 2.6 في المائة.

وتراجع نيكي في اخر ساعة تعامل في البورصة ليغلق على 14872.15 نقطة بانخفاض 55.55 نقطة. وارتفع المؤشر في وقت سابق الى 15013.24 نقطة متجاوزا مستوى 15 الف نقطة للمرة الاولى منذ 14 ديسمبر (كانون الاول) 2000. وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.54 في المائة أو 8.36 نقطة لينهي اليوم على 1536.21 نقطة.

وانخفضت الأسهم الأوروبية أمس مع تراجع أسهم الشركات الكبرى بقطاع النفط مع هبوط أسعار النفط، لكن قطاع الاتصالات تألق بعد ان وافقت شركة «تي.دي.سي» الدنماركية على عرض لشرائها بقيمة 12 مليار دولار. وارتفعت أسهم شركة تي.دي.سي بنسبة خمسة في المائة الى 380 كرونة دنماركية، بعد أن قالت ان مجلس ادارتها سيوصي المساهمين بقبول العرض الذي قدر سعر السهم فيه بمبلغ 382 كرونة نقدا.

وبداية التعاملات تراجع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى بنسبة 0.4 في المائة الى 1237.9 نقطة، منخفضا عن أعلى مستوياته منذ ثلاثة أعوام ونصف العام الذي سجله يوم الاثنين عند 1255.1 نقطة. وخلال الشهر الحالي ارتفع المؤشر بنسبة 4.5 في المائة لتصل مكاسبه خلال السنة الى 20 في المائة.

ارتفعت الاسهم الأميركية في بداية المعاملات أمس بعد أن أظهر تقرير حكومي ان النمو الاقتصادي الأميركي كان أقوى بكثير من التقديرات السابقة بفضل ارتفاع انفاق المستهلكين والشركات عن التقديرات الاولية.

وزاد مؤشر داو جونز للاسهم الصناعية 18.18 نقطة اي 0.17 في المائة الى 10906.34 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 1.30 نقطة أي 0.10 في المائة الى 1258.78 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك لأسهم شركات التكنولوجيا 2.70 نقطة أي 0.12 في المائة الى 2235.41 نقطة.

كناريا
01-12-2005, 02:23 PM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif



الأسهم السعودية تواصل هبوطها التدريجي وسط تداول 5 مليارات دولار

التراجع يخيم على بورصة الكويت وسوق البحرين تواصل انخفاضها وتقترب من حاجز 2200 نقطة


http://www.asharqalawsat.com/2005/12/01/images/economy.336068.jpg



المنامة: سلمان الدوسري دبي: عصام الشيخ عمان: محمد علاونة الكويت: «الشرق الأوسط»
أبها: علي البشري > الأسهم السعودية: أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية يوم أمس متراجعا 76 نقطة عند مستوى 16311 نقطة في حين بلغت قيمة التداولات 19.8 مليار ريال (5.2 مليار دولار) وزعت على اكثر من 50 مليون سهم في الوقت الذي تراجعت فيه اسعار 53 شركة من اصل 77 شركة متداولة، ويأتي هذا التراجع المدروس والذي افتعله كبار صناع السوق كما يعتقد احد مستثمري السوق انتظارا لما ستؤول اليه ارقام الميزانية والمنتظر اعلانها خلال الايام القليلة المقبلة اضافة الى انباء عن طرح وشيك لعدد من الشركات للاكتتاب العام.


ويرى المستثمر محمد الثقفي بان وضع السوق مطمئن لحد كبير مستبعدا حدوث تراجع تصحيح قوي وانما هبوط تدريجي حتى بداية تداولات الاسبوع المقبل، ومرشحا في ذات السياق ان يتعرض قطاع البنوك لعمليات بيع كثيفة خلال الايام الماضية، وخصوصا سهم «الراجحي» والذي ارتفع بقوة خلال الفترة الماضي في الوقت الذي فضلت الشركة التزام الصمت لما يحدث للسهم خصوصا وانه بات لاعبا رئيسا في السوق حاليا.



وكانت شركة التصنيع الوطنية قد اعلنت في وقت سابق حول إمكانية شراء الشركة لكامل أو بعض أسهم شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات مقابل إصدار أسهم جديدة في شركة التصنيع الوطنية لشركائها في شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات لقاء حصصهم وتعيين مستشارين ماليين مستقلين من قبل كل طرف لتقييم الشركتين حيث اعلنت الشركة في بيان لها شركة بأنه قد تم الانتهاء من الدراسات التي تم اعدادها من قبل المستشارين الماليين وتم عرض الدراسات الخاصة بشركة التصنيع الوطنية والمعدة من قبل المستشار المالي المعيّن من قبل « التصنيع « على مجلس ادارتها. كما تم عرض الدراسة الخاصة بشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات والمعدة من قبل المستشار المالي المعيّن من «تصنيع بتروكيماويات» على مجلس ادارتها. واشار البيان الى ان المفاوضات مازالت جارية بين الطرفين وسوف تقوم شركة التصنيع بالإعلان عن أي اتفاق يتم التوصل اليه من عدمه في حينه. من جهتها اجلت الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) جمعيتها العامة غير العادية الرابع الى موعد اخر وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.



واوضحت شركة بيشة الزراعية تعليمات مزاد الأسهم غير المسددة بحيث يتم دفع تأمين دخول المزاد بمبلغ وقدره 25 الف ريال واشارت الشركة في بيان لها أمس انه يحق للإدارة تغيير ذلك ويعبأ تعبئة نموذج إيصال استلام مؤقت لقيمة تأمين برقم دخول المزايد ومن ثم الحصول على بطاقة تحمل نفس رقم الإيصال المؤقت يعقبه التوجه إلى صالة المزايدة بحيث تكون المزايدة بالريال ومضاعفاته ويحق للإدارة قبول غير ذلك وبعد ترسية المزاد ببيع الأسهم على أحد المزايدين يقوم المزايد بمراجعة لجنة التحصيل والتسجيل لإتمام عملية بيع الأسهم ويكون الدفع من قبل المزايد الذي رست عليه المزايدة نقداً أو بشيك مصدق و يحـق للإدارة إلغاء المزايـدة إذا كـان سعـر المزايدة متدنياً مقارنة بسعر السوق، علمـاً بأن الشركة تقوم بطباعة الشهادات فوراً وبعد الانتهاء من المزاد لمن استكمل كافة البيانات المطلوبة ولا يطالب المشتري الجديد لهذه الأسهم بأية مبالغ إضافية حيث أن الأسهم المباعة تصبح مستوفية لكامل الأقساط والرسوم المطلوبة.



> الأسهم الإماراتية: ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول امس بنسبة 1.01% ليغلق على مستوى 7.030.22 نقطة، وقد تم تداول اكثر من 150 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.78 مليار درهم من خلال 11604 صفقات.



وسجل سوق دبي المالي انتعاشا قويا حيث اغلق المؤشر بنهاية يوم التداولات مرتفعا بنسبة 2.8 الى 1118.76 نقطة بتداول 102 مليون سهم بقيمة 1.3 مليار درهم. وسجل مؤشر بورصة ابوظبي انتعاشا ايضا مرتفعا نحو ثلاثة ارباع النقطة الى 5432.30 نقطة بتداول 52 مليون سهم بقيمة 464 مليون درهم. وسجل مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 1.42% تلاه مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 1.10% تلاه مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 0.67% تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 0.03% .

وجاء سهم «إعمار» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 480 مليون درهم موزعة على 20.23 مليون سهم من خلال 1,842 صفقة، واحتل سهم «أمــلاك» المرتبة الثانية بإجمالي تداول حوالي 163 مليون درهم موزعة على 12.95 مليون سهم من خلال 1,392 صفقة. وحقق سهم «اسمنت الشارقة» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 8.95 درهم مرتفعا بنسبة 6.93% من خلال تداول 0.79 مليون سهم بقيمة 7.09 مليون درهم، وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «أبوظبي الوطني» الذي ارتفع بنسبة 5.39 % ليغلق على مستوى 60.65 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 0.24 مليون سهم بقيمة 14.41 مليون درهم.

وسجل سهم «البنك التجاري الدولي» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 16.25 درهم مسجلا خسارة بنسبة 6.07% من خلال تداول 3.23 مليون سهم بقيمة 52.62 مليون درهم، تلاه سهم «الوثبة للتأمين» الذي انخفض بنسبة 5.66% ليغلق على مستوى 12.5 درهم من خلال تداول 230 سهم بقيمة 2,875 درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 85 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وحققت أسعار أسهم 33 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 22 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 116.21% وبلغ إجمالي قيمة التداول 43. 471 مليار درهم، وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 65 من أصل 85 وعدد الشركات المتراجعة 14 شركة. ويتصدر مؤشر قطاع الخدمات المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى ومحققا نسبة نمو عن نهاية العام الماضي بلغت 135.34% ليستقر على مستوى 6,352 نقطة. في حين احتل مؤشر التأمين المركز الثاني بنسبة 116.98% ليستقر على 5,824 نقطة، تلاه مؤشر قطاع البنوك بنسبة 115.45 % ليغلق على مستوى 7,622 نقطة، تلاه مؤشر قطاع الصناعات بنسبة 2.24% ليغلق على مستوى 1,022 نقطة.

> الأسهم البحرينية: واصلت الأسهم البحرينية اتجاهها النزولي الذي لازمها منذ بداية الأسبوع الحالي بعد موجة من الارتفاعات التي شهدها السوق خلال الأسبوعين الماضيين، وأغلق المؤشر منخفضا 16 نقطة بعد أن أغلق على 2239,16 نقطة بتغيير 0,71ـ% وسط تخوف المستثمرين من استمرار عملية الانخفاض التي يخشون أن تعيد المؤشر تحت حاجز 2200 نقطة والتي توقف تحتها المؤشر طويلا قبل أن يكسرها بقوة وسريعا مخترقا حاجز 2300 نقطة، وهنا يشير المحللون إلى ضرورة عودة المؤشر إلى هذه المنطقة لتحديد مناطق دعم للمؤشر قبل انطلاقه من جديد.

وتم أمس في سوق البحرين للأوراق المالية تداول 8.1 مليون سهم، بقيمة إجمالية تجاوزت 1.8 مليون دينار بحريني، تم تنفيذها من خلال 106 صفقات، حيث ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع الاستثمار والتي بلغت نسبته 70% من القيمة الإجمالية للتداول، وتصدرت الشركة الخليجية المتحدة للتصنيع المركز الأول من حيث القيمة التي بلغ قدرها 990 ألفا تقريبا أي ما نسبته 54 % من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 7 ملايين و69 الف سهم، أما المركز الثاني فكان لشركة البحرين للملاحة والتجارة الدولية بقيمة قدرها 261 و 220 الف دينار أي ما نسبته 14 % من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 224 و 975 ألف سهم.

وقد تم أمس تداول أسهم 18 شركة، ارتفعت أسعار أسهم 4 شركات، بينما انخفضت أسعار 11 شركة، في حين حافظت بقية الشركات على أسعار اقفالاتها السابقة.

> الأسهم الكويتية: سجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) تراجعا أمس بمقدار 19.6 نقطة ليقفل عند مستوى 11869.1 نقطة.

وبالرغم من التراجع في اداء المؤشر فان حركة التداول من حيث المؤشرات الثلاثة ارتفعت لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 276 مليون سهم بقيمة نحو 184.3 مليون دينار موزعة على 12356 صفقة نقدية.

وتراجعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار ادنى مستوى لينخفض بمقدار 68.9 نقطة.

واستأثر قطاع الاستثمار على ما نسبته 38.9 في المائة من اجمالي الاسهم المتداولة وعلى ما نسبته 36.3 في المائة من اجمالي القيمة السوقية.

وتصدر قطاع الاستثمار المركز الاول لتبلغ كمية الاسهم المتداولة نحو 107.5 مليون سهم بقيمة نحو 67 مليون دينار موزعة على 3843 صفقة نقدية.

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 87 مليون سهم بقيمة نحو 37.4 مليون دينار موزعة على 3201 صفقة نقدية.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث لتبلغ كمية اسهمه المتداولة نحو 26.7 مليون سهم بقيمة نحو 32.9 مليون دينار موزعة على 2600 صفقة نقدية.

> الأسهم الاردنية: تعاملات هادئة شهدتها البورصة الاردنية امس باستثناء 4 صفقات على اسهم البنك الاسلامي الاردني والدولية للتعليم وبنك الانماء الصناعي و«التنمية العقارية» بلغ مجموعها 3.7 مليون دينار.

وانخفض حجم التداول الاجمالي الى 67.8 مليون دينار كان لسهم البنك العربي منه حصة قيمتها 15 مليون دينار بعد تداول 211 الف سهم على البنك الذي حقق ارتفاعا طفيفا مما دفع المؤشر القياسي العام للاسعار لاستعادة حاجز 9 الاف نقطة ويغلق عند 9037 الف نقطة.

وقال وسطاء في السوق ان المحافظ الاستثمارية تستعد لاعادة ترتيب حساباتها مع نهاية الشهر، وسط مطالبات عديدة من مكاتب الوساطة للمتعاملين معها بتسديد التزاماتهم مما خلق شحا في السيولة.

وتم أمس تداول 9.3 مليون سهم، نفذت من خلال 10655 عقدا.

وبمقارنة اسعار الاغلاق للشركات المتداولة والبالغ عددها 133 شركة مع اغلاقاتها السابقة، فقد اظهرت 69 شركة ارتفاعا في اسعار اسهمها، و52 شركة اظهرت انخفاضا في اسعار اسهمها.

وبالنسبة للشركات الخمس الاكثر ارتفاعا في اسعار اسهمها فهي السلام الدولية للنقل والتجارة بنسبة 5 في المائة، الزرقاء للتعليم والاستثمار بنسبة 5 في المائة، البحار العربية للتأمين بنسبة 4.97 في المائة، البلاد للخدمات الطبية بنسبة 4.96 في المائة، والاردنية للاستثمارات المتخصصة بنسبة 4.96 في المائة.

اما الشركات الخمس الاكثر انخفاضا في اسعار اسهمها فهي العقارية الاردنية للتنمية بنسبة 4.92 في المائة، بيت المال للادخار والاستثمارات للاسكان بنسبة 4.86 في المائة، النسر العربي للتأمين بنسبة 4.84، الاتحاد للصناعات المتطورة بنسبة 4.44 في المائة، والواحة للتأمين بنسبة 4.36 في المائة.

كناريا
01-12-2005, 02:24 PM
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif


7هموم اقتصادية تتصدر مناقشات منتدى الرياض في فعالياته الأحد المقبل

الشراكة بين القطاعين الخاص والعام وإشراك المرأة في التنمية محاوران رئيسيان

الرياض: شيخة الدوسري
كشف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد الرحمن الجريسي عن وضع التصور النهائي الذي سوف يبحثه منتدى الرياض الاقتصادي الذي سيعقد هذا العام تحت شعار نحو تنمية مستدامة خلال الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم بالغرفة التجارية بالرياض ونقل للفرع النسائي.


ويبحث المحور الأول الشراكة بين القطاعين العام والخاص والعلاقة بينهما وبحث الأداء الاقتصادي للقطاعيين ومشاركة القطاع الخاص في القرار الاقتصادي مع الوقوف على آفاق تفعيل الشراكة بين القطاعيين ووضعهما في القرار الصحيح. وسيتناول المحور الثاني «الشفافية والمساءلة»، واقعهما في القطاعين العام والخاص وتحديد المفهوم والعناصر والآثار الايجابية والسلبية لهما.

أما المحور الثالث فيدور حول «جاهزية القطاع الخاص للانضمام لمنظمة التجارة العالمية» ويدرس مدى جاهزية القطاع الخاص للنتائج المتوقعة لانضمام السعودية إلى التجارة العالمية.

وسيتناول المحور الرابع المساهمة الاقتصادية للمرأة، وترأس جلسته الدكتورة نورة المبارك بالإطار القانوني لمشاركة المرأة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وبحث مساهمتها الاقتصادية وسبل تفعيل القرارات الصادرة في هذا المجال وكذلك اثر السياسات الحكومية مع تقصي المؤشرات لتطبيق مفهوم التنمية المستدامة التي تعتمدها منظمات الأمم المتحدة وقياس تأثير مساهمة المرأة مقارنة مع وضع المرأة السعودية بالمعايير والمؤشرات الدولية.

إما المحور الخامس فيناقش مناطق الصناعات التقنية ويبحث دور تلك المناطق في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والإطلاع على التجارب الناجحة في الدول الأخرى. ويستعرض تجارب الهيئة الملكية للجبيل وينبع وسابك مع تحديد السياسات المطلوبة لضمان نجاح إنشاء مناطق تقنية ناجحة بالسعودية. المحور السادس يدور حول السكك الحديدية والطرق والموانئ ويبحث سبل تعزيز الشراكة الايجابية بين القطاعين وسبل زيادة إسهام القطاع الخاص في قطاع النقل. وأخيرا سيدور المحور السابع حول القوى البشرية الوافدة، ويناقش تأثير القوى البشرية الوافدة على الاقتصاد السعودي وتحدي التخصصات المطلوبة والتطرق الى كيفية الاستفادة المُثلى من العمالة الوافدة لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة تولد فرص عمل ملائمة للسعوديين.