المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبـــار الإقتصادية ليـــوم الثلاثــاء 27/10/1426هـ الموافق 29/11/2005م


خــــالــــد
29-11-2005, 12:04 AM
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif


يــــوم موفق للجميع بمشيئة الله

خــــالــــد
29-11-2005, 12:11 AM
أسعـــــار النفـــط ،،

خــــالــــد
29-11-2005, 12:15 AM
http://www.elaph.com/elaphweb/images/common/logo.jpg

مؤشر السوق السعودي يتجه إلى تكوين مناطق دعم جديدة


د.طارق كوشك

أغلق سوق الأوراق المالية السعودية على 16430.56 أي بارتفاع 50.33 نقطة حيث بقي المؤشر عند نقطة ارتكازه معظم فترات التداول الذي بلغت قيمته 24561109085 ريال وتم تداول ما يقارب من 60 مليون سهم حيث ارتفعت أسهم 44 شركة وانخفضت أسهم 31 شركة بينما بقيت أسهم شركتان دون تغيير. هذا ويتوقع أن يرتد المؤشر العام في فترات التداول المقبلة بعد تكوينه لنقطة دعم جديدة عند 16300 تقريبا ، رغم موجة الإرجاف التي تعم صغار المستثمرين. ويميل السوق إلى الاستقرار النسبي ثم التحرك في موجة اكبر من السابقة صعودا ونزولا.

== المؤشر العام ==

القطاع البنكي: أغلق على خسارة 80.99 نقطة ويتضح أن الراجحي وبنك البلاد يتم عليهم جني الأرباح حاليا.

قطاع الصناعة: أدى أداء رائعا لهذا اليوم حيث سجلت 18 شركة من شركاته اقفالات ايجابية وخصوصا في صناعيات العوائد والمحفزات حيث تميزت اليوم الدوائية والتصنيع ، في حين يتم الضغط على صافولا التي ربما تبدءا رحلة التقاط الأنفاس من الغد ، وكذلك على الأسهم الصناعية المتوسطة الواعدة مثل الكم يائيه والكابلات والإحساء ، في حين تم التصريف على سيسكو واميانتيت على الخبر.

القطاع الأسمنتي: [/COLOR] أكثر قطاعات السوق أمانا ، اشرنا في تقارير سابقة إلى تعمد صناع السوق تطفيش صغار المستثمرين من هذا القطاع وهو قطاع عوائد وقطاع واعد ،حيث من المفترض أن يتواصل اليوم ارتفاعه خاصة وان هذا القطاع لم يحقق المكاسب الخرافية مثل بقية الأسهم الخاسرة منذ بداية العام ، إلا انه كما أسلفنا يتعمد صناع السوق للضغط عليه ، حيث اتضح ذلك هذا اليوم وخصوصا على اسمنت تبوك [/COLOR] .

قطاع الخدمات : قطاع لازال يشهد بعض المضاربات مثل ما حصل بثمار اليوم وشهد الجماعي ارتداد جيد في حين يستمر الضغط على سهم البحري والتعمير الذي حاول كسر حاجز الثلاثمائة ريال اليوم عدة مرات إلا انه لم يستطع الإغلاق فوقها ، هذا وقد أغلق القطاع على 5573.16 بمكسب 16.24 نقطة.

قطاع الكهرباء : أصبح بعبع السوق فحركته ترعب صغار المستثمرين ولعبة نفسية لكبارهم رغم انه لم يأخذ حقه من الارتفاع مقارنة بأي شركة بالسوق أغلق على زيادة نصف ريال ويتوقع استمرا عطاءه بالغد.

قطاع الزراعة : لازال بعض أسهمه تشهد مضاربات حيث أغلقت ست من شركاته التسع على ارتفاع كان أبرزها سهم بيشة وأغلق كامل القطاع على مكسب 40.52 نقطة .

قطاع الاتصالات : تحركت الاتحاد ثم ما لبث أن انطلقت الاتصالات السعودية وهي انطلاقة مترقبة من السابق ويتوقع لها الاستمرار أغلق على ارتفاع 111.02 نقطة وهي نسبة ارتفاع بهذا القطاع اختفت منذ عدة شهور.

قطاع التامين : أغلقت الشركة الوحيدة بهذا القطاع على ارتفاع ريالين.

FSH88
29-11-2005, 02:01 AM
....الله يعطيك الصحه والعافيه ....

خــــالــــد
29-11-2005, 02:02 AM
....الله يعطيك الصحه والعافيه ....


الله يعافيك ،،،،،،،،،

خــــالــــد
29-11-2005, 02:04 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


السلطان لـ "الاقتصادية": انضمام المملكة إلى منظمة التجارة يتطلب معالجة القضايا الاقتصادية بشفافية
عبد الله البصيلي

أكد لـ "الاقتصادية" الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف السعودية، أن منتدى الرياض الاقتصادي يعقد في مرحلة تاريخية من عمر الاقتصاد السعودي، مؤكدا الحاجة إلى مناقشة المعوقات التي تقف في طريق القطاع الخاص من خلال طرح القضايا في المنتديات للوصول بالاقتصاد المحلي إلى أرقى المستويات.
وقال السلطان إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عمل على تبني عملية الإصلاح الاقتصادي، للارتقاء به إلى مكانة متميزة سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي.
وأضاف أن العام الحالي شهد فائضا في ميزانية الدولة بسبب ارتفاع أسعار النفط، ووصول الناتج المحلي إلى درجات لم يسبق لها مثيل تقدر بـنحو 930 مليار ريال، مشيرا إلى أن هذه العوامل ساعدت على تطور الاقتصاد السعودي.
وأضاف أمين عام مجلس الغرف السعودية أن المنتدى يعقد في ظل انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن المملكة أصبحت عضوا في ثلاث منظومات اقتصادية عالمية كبرى وهي: الاتحاد الخليجي الجمركي الموحد، المنطقة العربية الحرة الكبرى، ومنظمة التجارة العالمية.
وتابع السلطان أن عملية الإصلاح الاقتصادي الذي يقوده خادم الحرمين الشريفين، والطفرة الاقتصادية الحالية، إضافة إلى الدخول في المنظمات العالمية تجعل من الضروري طرح المزيد من القضايا التي من شأنها تعزيز هذا النمو وتأكيد التنمية الاقتصادية المستدامة.
وبين السلطان أن التنمية الاقتصادية المستدامة بحاجة ماسة إلى حضور فاعل وقوي في المنتديات الاقتصادية، إضافة إلى طرح المواضيع بكل شفافية للوصول إلى حلول جذرية.
وقال السلطان إن قيادة المملكة لديها توجه واضح من حيث الأخذ بمرئيات القطاع الخاص، وحل كل المعوقات التي تقف أمامه في سبيل تطوير الاقتصاد المحلي وإيجاد الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.
وذكر السلطان أن استخراج التأشيرات لرجال الأعمال الأجانب من المطارات وتسهيل مهام دخولهم وخروجهم من المملكة تأتي من ضمن الإصلاحات الاقتصادية التي استحدثتها القيادة، مبينا أن ذلك يعد نقلة نوعية كبيرة من حيث مساهمته بشكل فاعل في الحد من كثير من معوقات الاستثمار والتصدير.
وأوضح السلطان أن منتدى الرياض الاقتصادي الأول حظي بتفاعل كبير مع ما طرحه من الأفكار والرؤى والتوصيات من قبل القطاعين العام والخاص، متمنيا أن يحظى المنتدى الثاني بالتفاعل السابق نفسه.
وحول وجود دراسات في المنتدى الثاني تتشابه مع الدراسات التي قدمت في المنتدى الأول، أوضح السلطان أن القضايا لا تنتهي بانتهاء المنتديات أو المؤتمرات، وأنها ستظل لعشرات السنين، وسيتم تفعيلها في المنتديات إلى أن تعالج بالطريقة الصحيحة.
وأبان السلطان أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة قوية، مشيرا إلى أن هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء أشركت القطاع الخاص ممثلا في مجلس الغرف في كل الأنظمة التي تعد من قبل الهيئة، مشيدا بالدور الكبير الذي تبذله الهيئة لإنجاح الشراكة بين هذين القطاعين.
وأضاف السلطان أن مجلس الغرف تربطه علاقات وطيدة مع القطاعات الحكومية الأخرى مثل: وزارة التجارة والصناعة، التخطيط، ومجلس الشورى، وأن الكثير من الجهات الحكومية تهتم بمسألة الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.
وطالب السلطان جميع المسؤولين في الدولة بالمشاركة في منتدى الرياض الاقتصادي الثاني، مبينا أن معظم القضايا التي ستتم مناقشتها تهم القطاعين، والاقتصاد الوطني بشكل عام.
وشدد السلطان على أهمية دور المرأة في المشاركة في التنمية الاقتصادية في المملكة، مؤكدا أنه حان الوقت الذي تشارك فيه المرأة الرجل في بناء الاقتصادي المحلي والنهوض به إلى أفضل المستويات.

خــــالــــد
29-11-2005, 02:05 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


طرح 30 % من أسهم " دلة الصحية" للاكتتاب
عبد الله البصيلي من الرياض

كشف المهندس طارق بن عثمان القصبي رئيس مجلس إدارة شركة دلة للخدمات الصحية القابضة، أن شركته ستطرح 30 في المائة من رأسمالها للاكتتاب مطلع العام المقبل، مشيرا إلى أنهم تقدموا للجهات المعنية بذلك في وزارة التجارة والصناعة وهيئة سوق المال.
وبين القصبي عقب توقيع عقد التوسعة لمستشفى دلة في الرياض أن تحول الشركات إلى مساهمة سيسهم في زيادة قوتها واستمرارها، إضافة إلى أن ذلك سيقابل النمو بزيادة رأس المال بسهولة عن طريق طرح أسهم الزيادة في السوق.
وأضاف القصبي أن الهيكلة القانونية والمالية للشركة المساهمة أفضل بكثير لشركات الخدمات الصحية من الشركات ذات المسؤولية المحدودة بسبب انفصال الإدارة عن الملكية بشكل بارز.
وتوقع القصبي دخول العديد من المستثمرين الأجانب في الشركات الصحية في المملكة بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، مؤكدا أن "دلة الصحية" ستكون جاهزة لهذه المنافسة أو التعاون مع الشركات الجديدة.
وأشار القصبي إلى أن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية سيكون له تأثير إيجابي على القطاع الصحي، مبينا أنها ستساعد مقدمي الخدمات الصحية على تطوير خدماتهم وتحسينها، إضافة إلى انخفاض التكلفة على المواطن.
ووصف القصبي الخدمات الصحية في المملكة بأنها من أكثر الخدمات تطورا في الشرق الأوسط، متطرقا إلى أن"دلة الصحية" لديها فرصة أكبر للدخول إلى الأسواق المجاورة دون أن يحددها، مكتفيا بأن هناك مفاوضات مع دول خليجية، مشيرا إلى أن شركته لديها تواجد في دول من بينها: مصر، تونس، والأردن.
وتطرق القصبي للتوسعة الجديدة في المستشفى، موضحا أن الهدف منها يتمثل في زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفى، مبيّنا أن المستشفى يضم حاليا 247 سريرا، ومع التوسعة الجديدة سيصبح عدد الأسرة 300 سرير، بواقع 25 في المائة، ومدة التنفيذ 13 شهرا.
وتابع القصبي أن المستشفى يحتاج إلى توسعة نظرا لنمو الطلب على خدمات المستشفيات الخاصة، مشيرا إلى أن المستشفى سيعمل خلال الفترة الماضية على توسعة العيادات.
وكان المهندس طارق بن عثمان القصبي رئيس مجلس إدارة شركة دلة للخدمات الصحية وقع أمس عقدا مع عبد المنعم الطباع المدير التنفيذي لشركة هاشم للمقاولات والتجارة المحدودة لتوسعة مستشفى دلة في الرياض بقيمة 36 مليون ريال.
وتشتمل التوسعة الجديدة لمستشفى دلة زيادة أكثر من 20 عيادة خارجية، وتوسعة أجنحة التنويم بسعة 400 سرير، كما تمت توسعة غرف العمليات من خلال إضافة غرفتين للعمليات الجراحية الكبرى بكامل تجهيزاتهما ومرافقهما.
وستضيف التوسعة الجديدة ستة أسرة للعناية المركزة، و10 غرف تنويم لعمليات اليوم الواحد، وتقدر الميزانية العامة لمشروع التوسعة الجديدة بنحو 50 مليون ريال. وتمثل التوسعة الحالية المرحلة الثانية من خطط دلة الصحية التوسعية، حيث سبق ذلك توسعة المرافق السكنية للطاقم الطبي بتكلفة 16 مليون ريال. يذكر أن المشروع يدار من قبل شركة بروجاكس العالمية ويمثلها الدكتور فؤاد بن سعود الصالح.

خــــالــــد
29-11-2005, 02:06 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg


إلزام مؤسسات حجاج الداخل بضمان بنكي عن كل حاج
"الاقتصادية" من الرياض

وافق مجلس الوزراء برئاسة الملك عبد الله أمس، على إصدار نظام وطني شامل لتنفيذ اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة بناء على ما رفعه وزير الخارجية.
ويعد أبرز ملامح هذا النظام: الحظر على أي شخص القيام باستحداث الأسلحة الكيميائية أو إنتاجها أو استخدامها أو حيازتها أو تخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها، تخضع للتفتيش جميع مرافق إنتاج المواد المدرجة والمواد الكيميائية العضوية المميزة ويجب على أي شخص مسؤول عن أي مرفق من المرافق الخاضعة للتفتيش تسهيل عمليات التفتيش التي تجري بموجب أحكام الاتفاقية وتمكين المرافق للمفتش من مساعدته أثناء تنفيذ مهمته، يعاقب بغرامة لا تقل عن 500 ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال أو بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على 20 سنة أو بهما معا كل من يخالف أي حكم من الأحكام المنصوص عليها في هذا النظام مع مصادرة الأسلحة الكيميائية، تختص هيئة التحقيق والادعاء العام بالتحقيق والادعاء في المخالفات الواردة
في هذا النظام ويختص ديوان المظالم بالفصل في جميع المخالفات ودعاوى المطالبة بالتعويض الناشئة عن تطبيق أحكامه، يحل هذا النظام محل التدابير الخاصة بتنفيذ اتفاقية حظر واستحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.
ووافق المجلس على مشروع قواعد تنظيم خدمات حجاج الداخل المرفوع من وزير الحج وبعد النظر في قرار مجلس الشورى.
وأقر المجلس استمرار العمل بتراخيص المؤسسات والشركات المرخص لها بتقديم هذه الخدمة قبل نفاذ هذا النظام إلى حين انتهاء مدد تراخيصها.
يهدف النظام إلى تنظيم الخدمات المطلوبة لحجاج الداخل وأن تمارس خدمة حجاج الداخل المؤسسات والشركات المرخص لها وفقاً له.
وحظر النظام ممارسة هذه الخدمة من المؤسسات الأهلية لحجاج الخارج والمساهمين أو العاملين فيها وكذا أصحاب الطوائف من وكلاء وأدلاء وزمازمة أو مكاتبهم أو العاملين فيها. بينما ألزم النظام المؤسسات والشركات المرخص لها بممارسة هذه الخدمة بتوفير الإمكانات المالية والإدارية التشغيلية اللازمة لتقديم هذه الخدمة قبل مباشرتها وأن تقدم الخدمة بأسعار تتفق مع مستوى الخدمات التي تقدمها كما أن للمؤسسة الاستعانة بالسعوديين دون غيرهم لممارسة العمل الإداري والتعاقد مع الحجاج.
كما ألزم النظام كل من منح ترخيصاً أن يتقدم إلى وزارة الحج في المواعيد التي تحددها بطلب الموافقة الرسمية لتقديم الخدمة على أن يقدم ضماناً بنكياً ساري المفعول لمدة سنة باسم الوزارة بمبلغ لا يقل عن 300 ريال ولا يزيد على 600 ريال عن كل حاج من الحجاج المرخص له بخدمتهم ويفرج عن هذا الضمان في نهاية شهر صفر من العام الذي يلي تقديمه.
ولا يسمح بموجب هذا النظام للمواطنين والمقيمين بالحج إلاّ عن طريق المؤسسات والشركات المرخص لها بممارسة هذه الخدمة كما يجوز في الحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية للنظام الاستثناء من هذا القيد.
وينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد 90 يوماً من تاريخ نشره.
من جهة أخرى، أقر المجلس بعد الاطلاع فيما رفعه وزير المياه والكهرباء بشأن النظر في إلزام المستفيدين بالتوصيل بشبكة الصرف الصحي بعد تنفيذها، أن توصل وزارة المياه والكهرباء بعد تنفيذ شبكة الصرف الصحي وتشغيلها بتوصيل جميع المنازل والمنشآت بالشبكة واحتساب تكاليف التوصيل على مالك المنزل أو المنشأة وذلك وفقاً للترتيب المالي الوارد تفصيلاً في القرار وتستوفى تكاليف إيصال الخدمة المنصوص عليها في القرار بالطريقة التالية، بالنسبة إلى المباني الجديدة تدفع القيمة كاملة إلى وزارة المياه والكهرباء.
وبالنسبة إلى المباني القائمة غير الموصلة بشبكة الصرف الصحي والتي يستخدم أصحابها "البيارات" تقسط القيمة على 36 شهراً تبدأ بعد تشغيل الخدمة وتستوفى عبر فاتورة المياه.
ثم تطبق الترتيبات الواردة في هذا القرار ابتداءً من ميزانية العام المالي المقبل.
بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن مذكرة التفاهم بين الدول المشاركة في مشروع
الاتصالات "النافيسات" من جهة وشركة الحركة الجوية وخدمات الملاحة الجوية أيه تي إن إس واتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا" من جهة أخرى فيما يخص توفير شبكة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لشمال شرق إفريفيا "إيه إف آي" قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي:
قيام رئيس الهيئة العامة للطيران المدني باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيع مذكرة التفاهم المشار إليها وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار على أن يراعى عند تنفيذ بنود المذكرة ما تقضي به الأنظمة والقرارات والتعليمات ذات الصلة وأن تسدد التكاليف الخاصة بالمملكة لإنشاء الشبكة من ميزانية الهيئة العامة للطيران المدني، مشاركة الهيئة العامة للطيران المدني في اللجنة الإشرافية على مشروع شبكة النافيسات.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على طلب وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة اعتماد الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 1424 و1425.
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الوزارة ونظيرتها في باكستان قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض الوزير أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الباكستاني لإعداد مشروع مذكرة التفاهم المشار إليها بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف في باكستان في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
وفى بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على ما أجراه من اتصالات ومشاورات وما تلقاه، حفظه الله، من رسائل من قادة الدول ومبعوثيهم.
وأبدى خادم الحرمين الشريفين ارتياحه لما بدأ يسود الساحة من فهم متعقل للوضع فى العراق ولضرورة إنهاء التحقيق الدولي في ظروف مقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.
وبين معالي وزير الثقافة والإعلام الاستاذ أياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس نوه في هذا السياق بالتجاوب الذي أبدته القيادة السورية الشقيقة مع لجنة التحقيق الدولية وتقديرها للضمانات التي تلقتها باحترام اللجنة للسيادة الوطنية السورية ولحقوق مواطنيها.
كما أعرب المجلس عن تطلعه لأن تجرى الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق بصورة تكفل تمثيل جميع الفئات والتيارات الوطنية في البرلمان المنتخب وأن تكون الانتخابات البرلمانية تعبيرا عن إرادة الشعب العراقي المستقلة.
وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس أكد أهمية القمة الإسلامية الاستثنائية التي ستبدأ أعمالها يوم الثلاثاء الرابع من شهر ذي القعدة المقبل الموافق السادس من كانون الأول (ديسمبر) في مكة المكرمة وما تضمنته دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لهذه القمة لأن تكون فرصة لمواجهة الذات والبحث عن المشترك وبناء الصف وتوثيق اللحمة والبحث في نقاط الوحدة والعمل المشترك.
وعلى الصعيد الداخلي، قال وزير الثقافة والإعلام في بيانه إن المجلس أعرب عن أمله في أن تفضي الزيارة الرسمية التي بدأها أمس للمملكة رئيس وزراء كوريا الجنوبية لي هاي شان إلى المزيد من تعزيز التعاون القائم بين البلدين الصديقين وخاصة في مجالات الطاقة والتقنية والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.
كما أوضح وزير الثقافة والإعلام أن خادم الحرمين الشريفين أعرب عن تقديره للمشاعر الوطنية التي تجسدت في احتفال مدينة الرياض وهي العاصمة التي تمثل الوطن كله بجميع أطرافه وجهاته.
أخيرا، وافق مجلس الوزراء على تعيين سلطان بن جمال بن إسماعيل شاولي على وظيفة وكيل الوزارة للثروة المعدنية في المرتبة الخامسة عشرة في وزارة البترول والثروة المعدنية. تعيين الدكتور خالد بن محمد بن عقيل السليمان على وظيفة وكيل الوزارة لشؤون الصناعة بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة التجارة والصناعة، تعيين عبد العزيز بن سعد بن حجر الغامدي على وظيفة مدير عام مصلحة أملاك الدولة بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة المالية.

ابوزكي
29-11-2005, 03:23 AM
يعطيك العافية اخوي خالد

عزيز النفس
29-11-2005, 07:12 AM
يعطيك العافية اخوي خالد على هالجهد

ابو سطــــا م
29-11-2005, 08:54 AM
354 مليار ريال الاستثمارات المتوقعة في الصناعات الهيدروكربونية

خالد بن ناصر ـ الرياض

http://www.alyaum.com/images/11/11855/334378_1.jpg ارتفاع قيمة الاستثمارات في الصناعات الهيدروكربونية

توقع مسؤول في الهيئة العامة للاستثمار ارتفاع قيمة الاستثمارات في القطاعات الفرعية للصناعة الهيدروكربونية في المملكة الى 94.4 مليار دولار أمريكي (354 مليار ريال) خلال الفترة بين عامي 2004 و2009.
وقال مدير عام قطاع الطاقة في الهيئة الدكتور عبدالوهاب السعدون ان المملكة أصبحت مركزا عالميا رئيسا لصناعة البتروكيماويات التي تجاوز انتاجها 34 مليون طن في 15 مجمعا صناعيا خلال عام 2004م، مبينا ان الهيئة العامة للاستثمار بصفتها الجهة المسؤولة عن استراتيجية الاستثمار في المملكة، تواصل بالتنسيق مع شركائها في القطاعين العام والخاص مسيرة الاصلاحات والتطورات الهادفة الى توفير البيئة المناسبة للاستثمارات في قطاع الطاقة والصناعات المتفرعة عنه، وذكر ان صناعة البتروكيماويات السعودية تواصل النمو بوتيرة مستمرة ومتسارعة، ليمثل انتاجها في الوقت الحاضر نحو 7 بالمائة من اجمالي الانتاج العالمي من البتروكيماويات الأساسية والوسيطة.
وتتمتع المملكة بميزة تنافسية قوية في استقطاب الاستثمارات في مجال وحدات تكسير الأوليفينات والمشتقات الناتجة عنها بسبب انخفاض متوسط التكلفة المتغيرة والتكلفة الثابتة والأسعار التنافسية والثابتة للغاز الطبيعي، اضافة الى ذلك، تقوم استراتيجية الطاقة التي تنتهجها الهيئة العامة للاستثمار على الترويج للاستثمار في مجالات عدة للصناعات البتروكيماوية، وعلى تشجيع اقامة صناعات تحويلية لمنتجات البلاستيك الموجهة للتصدير، ما يؤدي الى توفير المزيد من الفرص الاستثمارية.
وأدت الاستراتيجية المستنيرة لقيادة المملكة الى صيغة متميزة للاستثمار في صناعة البتروكيماويات، عبر تهيئة البنية التحتية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وبناء شبكة الغاز من قبل شركة أرامكو السعودية التي شكلت الأرضية الصلبة التي استندت عليها شركة سابك في اقامة مصانع للبتروكيماويات بمقاييس عالمية وبقدرات تنافسية عالية. ومرت مسيرة صناعة البتروكيماويات في المملكة بمحطات بارزة، بدءا من تشغيل مصنع الرازي للميثانول عام 1983 ومرورا بتحرير الصناعات البتروكيماوية الأساسية عام 1995 ووصولا الى مرحلة التكامل مع قطاع تكرير النفط عبر شركة بترو رابغ.
ويعكس الحجم الكبير لاستثمارات كبريات الشركات العالمية خلال السنوات القليلة الماضية سواء عبر مشاريع مشتركة أو توسع في مشاريع قائمة، مدى نجاح قطاع الصناعة السعودية والثقة المتزايدة للمستثمرين فيه. وشكلت مشاريع الشركات العالمية ما نسبته أكثر من 70 بالمائة من مشاريع عام 2004 وتكونت تلك التحالفات مع أسماء عالمية مثل اكسون موبيل وشل وميتسوبيشي التي سرعان ما لحق بهم مشاريع لشركات أخرى مثل شيفرون فيليبس، وسوميتومو، وباسل، وأسيتيكس.
وستبلغ حصة المملكة من الانتاج العالمي للبتروكيماويات بحلول عام 2009 نحو 13 بالمائة، يذكر ان 74 بالمائة من 59 مشروعا بتروكيماويا تم تنفيذها في القطاعات الفرعية لصناعة الهيدروكربونات، هي مشاريع جديدة. ومع مواصلة الهيئة العامة للاستثمار الترويج لمزايا الاستثمار في قطاع الطاقة في المملكة، والتحول المستمر لمركز ثقل صناعة البتروكيماويات العالمية الى المناطق التي توفر أفضل معدلات التكلفة، تتجه المملكة بقوة لتصبح الخيار العالمي الأول لتصنيع وانتاج البتروكيماويات والخيار الأمثل للاستثمار في هذا القطاع.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 08:55 AM
الموافقة على 282 مشروعا صناعيا باستثمارات 24 مليون ريال

واس - الرياض

http://www.alyaum.com/images/11/11855/334385_1.jpg هاشم يماني

وافق وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يمانى على اقامة وتوسعة 282 مشروعا صناعيا باستثمارات وصلت الى
442ر24 مليون ريال وذلك خلال الربع الثالث من هذا العام.
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الصناعة بالنيابة محمد بن أمين سندى أن تلك المشاريع تضمنت مشاريع ذات استثمارات كبيرة منها 10 تراخيص لانتاج الاسمنت باستثمارات قدرها 852ر9 مليون ريال و4 تراخيص لانتاج الحديد والصلب باستثمارات تصل الى 187ر3 ملايين ريال وترخيصين لانتاج البتروكيماويات باستثمارات قدرها 354 ر 1 مليون ريال و4 تراخيص لمنتجات متنوعة "ادوية واجهزة كمبيوتر وزجاج وسيراميك وبورسلان" باجمالى استثمارات 1853ر1 مليون ريال. وحث أصحاب المشاريع المرخصة الى الاسراع فى البدء بالخطوات اللازمة لتنفيذ مشروعاتهم.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 08:56 AM
اجتماع غير عادي لعمومية المنتجات الغذائية 22 ديسمبر

اليوم - الدمام

تعقد الهيئة العامة لشركة المنتجات الغذائية اجتماعها غير العادي يوم الخميس الثاني والعشرين من ديسمبر المقبل بمقر الغرفة التجارية بالرياض.
ووجه مجلس ادارة الشركة دعوته للمساهمين لحضور الاجتماع لمناقشة جدول الاعمال المتعلق بالتصويت على طلب تخفيض رأس المال من 200 مليون ريال الى 100 مليون ريال وتخفيض عدد الاسهم من 4 ملايين سهم الى مليوني سهم وذلك لاطفاء الخسائر المتراكمة واعادة تقييم المصنع.
كما طرح مجلس الادارة في جدول الاعمال مناقشة تعديل المادة السابعة من النظام الاساسي الخاصة برأس المال.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 08:56 AM
551 مليارا إيرادات متوقعة لـ 2006 وخفض الدين العام

كونا ـ الرياض

توقع تقرير اقتصادي أن تبلغ إيرادات المملكة خلال العام الميلادي المقبل نحو 551 مليار ريال ( 147 مليار دولار) بسبب ارتفاع أسعار النفط العالمية وتواصل نمو الاقتصاد السعودي إلى معدلات مرتفعة.. وقال إن ميزانية 2006 ستكون توسعية وتحقق فائضا بمبلغ 208 مليارات ريال (55مليار دولار) بعد خصم المصروفات المتوقعة بـ 343 مليار ريال ( 91 مليار دولار). وعزا تقرير أصدرته الدائرة الاقتصادية بالبنك السعودي الأمريكي مجموعة "سامبا " المالية أمس هذه الزيادة إلى تواصل تدفق الإيرادات النفطية مما يمهد لعام آخر من قوة الدفع للميزانية وارتفاع النمو الإجمالي الفعلي بمعدل 1ر5 بالمائة مع وصول نمو القطاع غير النفطي إلى معدل نمو بنسبة 5ر8 بالمائة. وقال إن ارتفاع إيرادات الدولة سيؤدي إلى خفض الدين العام متوقعا أن تبلغ المديونية العامة للدولة نحو 595 مليار ريال ( 159 مليار دولار ) نهاية العام الجاري أي ما يعادل 49 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي معتبرا ذلك تطورا إيجابيا كبيرا خلال فترة ثلاثة أعوام فقط حيث كان معدل الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي 93 بالمائة في عام 2002 .

ابو سطــــا م
29-11-2005, 08:57 AM
النعيمي: أسعار النفط بدأت تستقر

الوكالات ـ الكويت

http://www.alyaum.com/images/11/11855/334538_1.jpg

قــال وزيــر الــبــتــرول والـثـروة الـمـعـدنـيـة عـلـي الـنـعـيـمـي إن سـوق الـنـفـط مـتـوازنـة ولـيـس هـنـاك قـلـق بـشـأن إمـدادات الـخـام خـلال الـشـتـاء فـي نـصـف الـكـرة الشمالـي.. وأوضـح لـلـصـحـفـيـيـن بـالـكـويـت أمـس- حـيـث يـحـضـر مـؤتـمـرا عـن الـطـاقـة يـسـتـمـر ثـلاثـة أيـام ـ إن الـسـوق فـي حـالـة جــيــدة وهــي مــتــوازنــة و الـمخزونات عـنـد مـسـتـوى مـريــح و ان الــمــعـروض يــزيــد قــلــيــلا عـن الــطـلـب والأسـعــار بـدأت تــسـتــقــر

ابو سطــــا م
29-11-2005, 08:58 AM
في ظل تراجع كافة الأسواق الخليجية

السوق تسجل قيمة جديدة للمؤشر بقيادة الاتصالات ودعم الزراعي

الدمام - علي البراهيم (AliBrahim@alyaum.com)

في ظل تراجع كافة الأسواق الخليجية يوم أمس (الاثنين) سجلت سوق الأسهم السعودية نسبة ارتفاع مقبولة خلال تعاملاتها في الجلستين الصباحية والمسائية بنسبة ارتفاع تخطت 0,30 بالمائة أو 50,33 من النقاط مسجلة قيمة جديدة للمؤشر ليصل عند مستوى 16,430,56 نقطة في ظل تعاملات نشطة نسبيا تم خلالها إبرام268 ألف صفقة شملت أكثر من59 مليون سهم بقيمة إجمالية تجاوزت24 مليار ريال.
وجاء دعم المؤشر مباشرة من قطاع الاتصالات المرتفع بنسبة 2 بالمائة - في ظل ارتفاع سهمي الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات بنسبة (2,26)و(1,04) بالمائة على التوالي- وسانده الزراعة بنسبة 0,64 بالمائة والكهرباء 0,35 بالمائة والخدمات 0,29 بالمائة والتأمين 0,28 بالمائة والصناعة 0,25 بالمائة.. فيما سجل الأسمنت أعلى نسبة انخفاض تخطت 1 بالمائة - وسط تراجع كافة شركاته عدا اسمنت الشرقية المرتفعة بنسبة 0,88 بالمائة - تلاه البنوك بنسبة 0,19 بالمائة .. كما تصدرتا قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا ثمار وبيشة الزراعية بنسبة 6 بالمائة تلتهما الدوائية 5 بالمائة وأنابيب 3 بالمائة والتصنيع والتعمير 2 بالمائة ..وبأكثر قيمة التعمير والتصنيع والنقل الجماعي والنقل والاتصالات والدوائية والمواشي بمليار ريال.. وبين الشركات الخاسرة جاءت اسمنت القصيم في مقدمتها بنسبة 3 بالمائة وسيسكو والمصافي 2 بالمائة واستثمار 1 بالمائة - في وقت لم يستجب فيه سهم استثمار لنبأ زيادة رأسماله الذي أعلن عنه قبل يوم أمس.
من ناحية أخرى أعلنت سيسكو أنها ستقوم بالمشاركة مع شقيقتها أميانتيت من خلال شركة توزيع المياه الدولية (تحت التأسيس) مناصفة بينهما.. كما أعلنت بيشة للتنمية الزراعية أن يوم الأحد الماضي كـان آخـر يوم من المهلة المعطاة لمساهمي الشركـة الـذين لـم يسددوا القسط الثاني من رأس مال الشركة.. وشرع البنك السعودي البريطاني (ساب) باستقبال طلبات الاشتراك في صندوق أسهم الصين والهند المرن الذي يعد أحد الصناديق الاستثمارية التي طرحها البنك مؤخرا.. ودعت شركة المراعي المساهمين إلى حضور جمعيتها غير العادية المقرر عقدها يوم الاحد 23من الشهر المقبل للموافقة على رفع رأسمال لشركة من 750 مليون ريال إلى 1000 مليون ريال بمنح سهم لكل ثلاثة أسهم لمالكي الأسهم بنهاية تداول اليوم المحدد لانعقاد الجمعية غير العادية.. كما بدأ البنك السعودي الفرنسي منذ يوم السبت 24 شوال 1426 الموافق 26 نوفمبر 2005 باستقبال طلبات الاشتراك في صندوق جديد باسم النقاء للأسهم الآسيوية النامية وأضاف السيد بسام المبارك مدير دائرة تطوير المنتجات الاستثمارية بالبنك بأن الصندوق تمت إجازته من قبل هيئة الرقابة الشرعية للبنك والتي يرأسها فضيلة الشيخ عبد الله المنيع، هذا وسوف يهدف الصندوق إلى نمو رأس المال على المدى الطويل وسوف ترتكز سياسة الاستثمار في الصندوق على الاستفادة من النمو الاقتصادي الذي تشهده الصين حيث سيقوم الصندوق بالاستثمار في أسهم الشركات الكبيرة والصغيرة المدرجة في الأسواق الآسيوية والمحيط الباسيفيكي والتي يتوقع لها أن تحقق الفائدة بشكل مباشر أو غير مباشر من نمو الاقتصاد الصيني. سوف تستمر فترة الاشتراك بسعر التأسيس في الصندوق (10 دولار أمريكي) حتى 12 ذو القعدة 1426 الموافق 14 ديسمبر 2005
ويتوقع أن تشهد السوق تحركا إيجابيا خلال الأيام القليلة القادمة في ظل توقع نهوض سهم سابك متأثرا بالارتفاعات التي تشهدها أسعار النفط الآن نتيجة الطلب المتزايد على أسعار زيت التدفئة في أوروبا جراء موجة البرد التي اجتاحت شمال أوروبا وألمانيا.. وكذلك تحرك سهم الاتصالات وبعض الأسهم الأخرى ذات العوائد الجيدة التي تشهد عمليات استحواذ للظفر بعائداتها السنوية والتي يتوقع أن تكون مرتفعة هذا العام بناء على النتائج القوية التي أعلنتها في الربع الثالث.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 08:59 AM
ديوان المظالم يفصل بين شركة النقل البحري ومساهميها

احمد الدويحي - الرياض

اجتمع ما يقارب (400) مساهم في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري يوم امس الاول في الرياض وذلك لمناقشة الاوضاع الاقتصادية التي يمرون بها مع الشركة ورفع دعوى قضائية الى ديوان المظالم يطالبون فيها بالعديد من الحقوق التي تحفظ لهم مساهماتهم وارباحهم المادية. ومن ضمن تلك المطالبات رفع رأس مال الشركة بما لا يقل عن (6) مليار ريال سعودي، رفع رأس مال الشركة الوطنية للنقل لنقل الكيمياويات الى (1500) مليون وطرحها للاكتتاب، المطالبة باستثمار سيولة الشركة الحالية، وبالاستحواذ بشراء حصص في شركات النقل العالمية، وتعديل نظام الشركة الاساسي، وتعيين ادارة جديدة للشركة تتواكب مع المرحلة القادمة، وعقد جمعية عمومية عادة لمناقشة مطالب المساهمين، واحداث نقلة نوعية وهيكلية في اعمال الشركة، بالاضافة الى ايجاد خطة دقيقة لحفظ نفقات ومصاريف الشركة كما طالبوا بتعيين مستشار مالي لادارة اموال الشركة، والرفع للمقام السامي بنقل جهة الاشراف والتبعية من وزارة المالية الى وزارة النقل، والمطالبة بالرفع للمقام السامي ووزير المالية ووزير النفط ووزير النقل بدعم الشركة، اعداد استراتيجية طويلة المدى لفترة زمنية تمتد لـ (25) عاما لتحقيق النمو المرجو.
تحدث كبير المساهمين في الشركة ورئيس اللقاء الذي عقد محمد بن عبدالله ال شيخ عن معاناتهم مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري وقال: تقدمنا برفع قضية الى ديوان المظالم للنظر في موضوعنا هذا ونحن ندرك بان الدولة لن تضيع حقوق المواطنين والمساهمين في الشركات المختلفة. وشركة النقل البحري تعد من ادق الشركات الاقتصادية في العالم لما تحمله من خصائص مهمة ولكن لدينا في المملكة نجد الشركة السعودية للنقل البحري تتحدر من سيء الى اسوأ فتصور ان عدد السفن التي انشأتها الشركة منذ عهد الملك خالد يرحمه الله حتى الان لم يتجاوز (9) سفن. ورغم تعاون الشركة مع ارامكو وسابك وبعض القطاعات الاقتصادية في دول العالم الا اننا مازلنا نعاني ونتخوف من المستقبل الذي يذهب اموالنا ومساهماتنا مع الرياح.
وعن توقعاته حول رد الشركة على شكواهم قال ال شيخ رفعت الشركة شكوى الى ديوان المظالم دعوى علينا بتهمة اننا اقمنا التشهير عليها وهذا اعتقد بانه حق من حقوقنا ولا تستطيع ان تحجبه، وهي تتعامل معنا الان وكأننا لسنا اصحاب الحق واملنا في الجهات المسئولة النظر في موضوعنا هذا بكل اهتمام ورعاية.
ويذكر ان مساهمي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري كانوا قد رفعوا دعوى الى الجهات المسئولة الاسبوع الماضي يطالبون فيها بحقوقهم والنظر الى المعاناة التي يعيشونها مع الشركة على حد قولهم.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:02 AM
السياري:خفض القروض لحماية الافراد والمؤسسات والمصارف


الرياض


كشف محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري أن قرار إلزام البنوك السعودية بخفض القروض الشخصية والذي بدأت البنوك السعودية في تطبيقه والمتضمن تخفيض حجم القروض الشخصية لكي يكون الحد الأقصى 15ضعف الراتب الشهري بدلاً من 27 ضعفاً في الوقت الحالي, وتقليص مدد السداد بدلاً من 120 شهراً حالياً إلى نصف المدة، جاء بسبب حماية الأفراد والمؤسسات الوطنية والنظام المصرفي .

وقال في إجابة له لصحيفة الرياض السعودية بعد افتتاحه للمؤتمر السنوي لأمن المعلومات في القطاع المصرفي صباح أمس ان هذا التنظيم الجديد ليس لحجب القروض ولكن لتنظيمها بالشكل الأفضل والذي يتناسب مع قدرات الأفراد والمتعاملين مع البنوك .

واستبعد المحافظ أن يكون هناك اختراقات للنظام المصرفي السعودي، مؤكداً في نفس الوقت أن حجم العمليات التي ينفذها النظام الخاص بالمؤسسة يعتبر أكبر حجم على مستوى البنوك المركزية حيث لم يسجل النظام أية اختراقات قد تؤثر على عمل النظام .

وقال السياري ان المؤسسة تدرس حالياً طلبات لبعض البنوك الأجنبية والتي تعتزم دخول السوق السعودي بعد انظمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، حيث قال في هذا الشأن ان «ساما» وضعت اشتراطات ومعايير معينة لدخول هذه البنوك إلى السوق السعودي ومتى ما تم اجتياز هذه الاشتراطات فإنه سوف تتم الموافقة للطلبات المقدمة الخاصة بالبنوك الأجنبية .

وتوقع السياري أن يشهد السوق السعودي طرح 20 شركة تأمين جديدة بعد أن اجتازت طلباتها مراحل متقدمة وتم أرسالها إلى الجهات الرسمية في المملكة لاستكمال شروط التأسيس، حيث أشار في هذا الجانب إلى أن هناك العديد من الطلبات والتي تتم دراستها بدقة للتأكد من موافقتها مع المعايير والانظمة الجديدة.

وأوضح السياري أن الجهات المشرفة على سوق الأسهم في السعودية لديها تحوطات ضد أية مشاكل أو آثار قد تحيط بالسوق المالية، مشيراً في نفس الوقت إلى أن الأهمية الكبرى لحماية النظام المصرفي في المملكة من أية تغيرات، وفيما يتعلق بالارتفاع والانخفاض فهذه أمور يحددها السوق نفسه والظروف المحيطة به، حيث ان السوق حرة ولا يمكن للدولة أن تتدخل في تحديد الأسعار أو غير ذلك من الأمور .

ولفت النظر إلى الخطوات التي خطتها المصارف العاملة في المملكة في سعيها نحو الاستغلال الأمثل للتقنية وأن جميع المصارف السعودية تقوم حالياً بتقديم خدماتها المصرفية عبر الإنترنت حيث ان جميع المصارف تقوم حالياً بتقديم خدماتها المصرفية عن طريق الإنترنت، وذلك بمقارنة ببنكين فقط عام 2000م، حيث تشير الدراسات أن نسبة عملاء هذه المصارف المستفيدين من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت نحو 15٪ عام 2004م من إجمالي العملاء وما نسبتة 18٪ في عام 2005م ويتوقع أن تبلغ النسبة 22٪ عام 2006م .

وأضاف السياري ان الإقبال الكبير على التقنية الحديثة وخدمات الإنترنت تصاحبه بعض المخاطر الحقيقية لذلك فأمن المعلومات يشكل حجر الزاوية لإنجاح هذه التقنية وإحساس المستخدم لهذه التقنية بالأمان يدفعه لإعادة استخدامها والاعتماد عليها مستقبلاً وبدون أمن المعلومات يزداد خطر ضياع الحقوق وتنعدم الثقة بهذه التقنية .

وبين السياري أن التحدي المستقبلي للمصارف السعودية هو التعامل مع التهديدات وسد الثغرات بالإضافة إلى نشر الوعي لدى المتعاملين في هذا المجال متمنياً من المصارف الاهتمام بتطبيق سياسات أمن المعلومات الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت والصادرة من المؤسسة عام 2001م التي يجري حالياً تحديثها لتواكب آخر المستجدات التقنية.

ومن جهة ثانية أوضح معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل في تصريحات صحفية له أمس على هامش الملتقى أن الهيئة تعمل حالياً على ترتيب لقاء مشترك بين مزودي خدمة الهاتف الجوال في المملكة وذلك للاتفاق على خدمة تنقل الأرقام بين المزودين، مشيراً في هذا الجانب أنه بعد انتهاء لقاء الشركتين سوف يتم الإعلان مباشرة عن تطبيق هذه الخدمة خلال ستة أشهر فقط، وتوقع أن يتم هذا الإجراء في غضون منتصف العام القادم 2006م.

واشار السويل في كلمته التي القاها امس، أن الهيئة انتهت مؤخراً من مراجعة مسودة نظام جديد يعنى بجرائم المعلوماتية، وأن النظام سيرفع قريباً للجهات العليا لإقراره بشكل رسمي وبدء تطبيق بنوده .

وقال ان النظام الجديد يهدف إلى الحد من وقوع جرائم المعلوماتية الحاسب الآلي، وذلك بتحديد الجرائم المستهدفة بالنظام والعقوبات المقررة لكل جريمة، بما يؤدي إلى المساعدة على تحقيق الأمن المعلوماتي وحفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات، بجانب حماية المصلحة العامة والأخلاق والآداب العامة وحماية الاقتصاد الوطني.

وبينّ السويل و الكلام دائما لصحيفة الرياض أن نظاماً خاصاً بالتعاملات الإلكترونية سيقر قريباً، وأنه يهدف إلى توفير إطار نظامي لتنظيم التعاملات والتوقيعات الإلكترونية، وضبطها بما يؤدي إلى إرساء قواعد نظامية موحدة لاستخدام التعاملات والتوقيعات الإلكترونية، وتسهيل تطبيقها في القطاعين العام والخاص، إضفاء الثقة في صحة التعاملات والتوقيعات والسجلات الإلكترونية وسلامتها، تيسير استخدام التعاملات والتوقيعات الإلكترونية في جميع المجالات، كالإجراءات الحكومية، والتجارة، والطب، والتعليم، والدفع المالي، إزالة العوائق أمام استخدام التعاملات والتوقيعات الإلكترونية، منع إساءة الاستخدام والاحتيال في التعاملات والتوقيعات الإلكترونية.

ولفت إلى أن الهيئة تدرس إنشاء مركز إرشادي وطني لأمن المعلومات من مهماته إسداء النصح والإرشاد للجهات الحكومية والخاصة فيما يتعلق بمحاولات الاختراق والحماية منها والعمل على بناء الثقة والأمن في استعمال شبكات الاتصالات وتقنية المعلومات ورفع الوعي لدى المستخدمين وتثقيفهم، مؤكداً أن العمل قائم حاليا على إنشاء هذا المركز.

وذكر السويل أن دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يتمثل في اقتراح الأنظمة الخاصة بأمن المعلومات والمحافظة على سرية البيانات، مشدداً على أن المخاطر الأمنية أصبحت تشكل تهديدا متعاظماً لابد من التعامل معه لحماية الأفراد والمؤسسات والاقتصاد واستقرار وسيادة الدول .

وبين في محاضرته، أن التعاملات الإلكترونية تمثل حالياً نسبة متزايدة من التعاملات التجارية، وأن هذه التعاملات أصبحت مهددة بشكل أكبر بانتشار «الاتصال»، لافتاً إلى العديد من التحديات في مجال أمن المعلومات، والمتمثلة في حجب المعلومات وعدم توفر الخدمات إما بالتشويش أو الإغراق أو التلاعب في برتوكولات الاتصالات أو بيانات المستخدمين (كلمات المرور)، التلاعب في مكونات الشبكة (مثل قطع الكوابل)، الوصول غير المشروع إلى المعلومات (تسرب المعلومات) أما بهدف التجسس أو الاستخدام غير المشروع وانتحال شخصية المستخدم أو التخريب كنشر الفيروسات، التغيير والتلاعب والوصول غير المشروع لبعض الخدمات، إمكانية التغيير والتلاعب في المعلومات أو في بيانات المستخدمين إما بهدف الاستخدام والاستفادة من الخدمات أو بهدف التخريب وتغيير الخدمات.

وقال السويل، ان هذه المخاطر تتضاعف في التطبيقات البنكية والتعاملات المصرفية الإلكترونية، موضحاً أن هناك مخاطر جديدة تهدد الخدمات المصرفية الإلكترونية منها رسائل الاحتيال الإلكترونية، سرقة الهويّة . وبين أن مصادر المخاطر الأمنية تتمثل في : المخاطر الخارجية من أنظمة أو أشخاص من خارج الشبكة المؤسسة، ويكون الهدف في الغالب هو التنصت أو الاستخدام غير المشروع للخدمات أو تغيير بيانات المستخدمين أو الشبكة لإلحاق الضرر، أو تعطيل الخدمة (DOS)، ثم المخاطر الداخلية التي تأتي من أشخاص داخل شبكة الاتصال أو من موظفي المنشأة، ويكون الهدف في الغالب هو الوصول إلى بيانات المستخدمين او التغيير في قواعد البيانات أو تغيير حدود الصلاحيات. ويكون في بعض الاحيان لإلحاق أضرار بالشبكة أو المستخدمين.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:03 AM
منتدى القادة في دبي يدعو الى استراتيجية لتأمين الوظائف



دبي

دعت مجموعة من المفكرين السياسيين والاقتصاديين في مؤتمر القادة في دبي 2005، قمة القيادة العالمية، الى بلورة استراتيجية عربية تركز على تأمين وظائف من خلال تعاون اكثر جدية، ويعتمد على الشفافية بين الحكومات والقطاع الخاص، ومن شأنه استقطاب المزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى المنطقة التي تتمتع بسيولة عالية بفعل ارتفاع اسعار النفط.

ورات صحيفة الحياة في عددها الصادر اليوم ان بعضهم رأى فرصة في استقطاب مؤسسات هندية تعاني من قوانين معقدة وبيروقراطية. واكدوا على الا ينصب التركيز على الصين وحدها، على اعتبار انها ستعاني مستقبلاً نقصاً في القوى البشرية بسبب سياستها التي تفرض طفلاً واحداً لكل عائلة، وعلى رغم طغيان الجانب السياسي على مداولات منتدى القادة الذي انطلق في دبي امس، بكلمة للرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون وحضور وزيرة خارجيته مادلين اولبرايت، غير ان مشكلة البطالة اطلت برأسها كأكبر تهديد للانظمة القائمة في المنطقة.

وأيد الرئيس الاميركي السابق في كلمة القاها عبر الاقمار الاصطناعية، ما قالته اولبرايت بوجوب الانسحاب الاميركي من العراق، مقترحاً «توجه القوات الى دول مجاورة او الى منطقة الاكراد شمال العراق»، وقال ان من شأن هذه الخطوة «ضرب عصفورين بحجر واحد»، بتقليلها من المخاطر التي تتعرض لها القوات الاميركية في العراق من قبل العناصر المسلحة من جهة، وقدرتها على مساعدة الحكومة العراقية في تأسيس دولة ديموقراطية، من خلال وجودها في مناطق قريبة من بغداد.

ولم يغفل الرئيس الاميركي السابق مدح امارة دبي التي تحتضن المنتدى، على خلفية قدرتها على تأسيس اقتصاد لا يعتمد على النفط. وقال: «ما حدث في دبي يمكن ان يحدث في اماكن اخرى في المنطقة».

وقالت اولبرايت: «يجب توفير مئة مليون فرصة عمل في المنطقة التي يشكل فيها الشباب اكثر من 50 في المئة»، مشيرة الى وجوب «تعاون القطاعين العام والخاص لتأمين فرص عمل وتوفير البيئة المناسبة وتشجيع رواد الاعمال العرب».

وسرعان ما كسبت اولبرايت في المنتدى الذي حضره نحو 1500 من الشخصيات القيادية وكبار رجال الاعمال والمفكرين من المنطقة والعالم، بعض التعاطف من الحضور بعدما اعتذرت «علناً عن تصريحاتها السابقة التي ايدت فيها استخدام القوة ضد اطفال العراق». وقالت: «يجب علينا كقادة ومسؤولين ان نندم ونعتذر عما بدر منا، وكان نتيجته قتل اطفال ابرياء». اذ اعتبرت ان «لا شيء يبرر استباحة دماء الابرياء»، منتقدة الوجود الاميركي في العراق الذي اعتبرته «السبب في حال عدم الاستقرار هناك».



ولاحظ المش

ولاحظ المشاركون في المنتدى ان «خطاب اولبرايت السياسي الحالي، يختلف عنه حين كانت مسؤولة في البيت الابيض، اذ حضت حكومة بلادها على ألا تتورط في حرب جديدة مع إيران وسورية كالتي خاضتها مع العراق».

وكشفت أولبرايت بأن الولايات المتحدة «تحاول تجنب الصدام مع سورية»، مشيرة الى ان بلادها «طلبت من المملكة العربية السعودية بأن تحاول اقناع النظام السوري بضرورة التعاون في شأن التحقيقات الدولية الجارية، لمعرفة مرتكبي اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق مطلع العام الحالي».

واعتبرت ان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات «فوت فرصة كبيرة ونادرة لحل المشكلة الفلسطينية نتيجة رفضه العرض الذي تقدم به كلينتون في مفاوضات كامب ديفيد». لكنها نفت إمكان استعادة هذه «الفرصة» ثانية بسبب اختلاف الموقف الإسرائيلي الآن.

واشارت اولبرايت الى ان «احداث ايلول (سبتمبر) نتجت عن الوجود العسكري الاميركي في منطقة الخليج، وكره الفقراء المتأصل للاغنياء». واوضحت ان «كثيرين يكرهون الولايات المتحدة لاعتقادهم بأنها دولة غنية».


استراتيجية بعيدة من النفط

ويبدو ان وجود شخصيات قيادية من مجالات مختلفة تنوعت خبراتها، عكس نفسه على المنتدى الذي لم يترك موضوعاً سياسياً او اقتصادياً لم يتطرق اليه، اذ تنقل المتحدثون من موضوع القيادة الحكيمة الى حرية المرأة والارهاب والدين والسياسة والعولمة، فضلاً عن افضل السبل لادارة اقتصاد المنطقة التي تراكمت لديها السيولة بفعل ارتفاع اسعار النفط.

وقال احد أبرز المتخصصين في مجال وضع الاستراتيجيات الخاصة بالاعمال والمؤسسات كينيتشي أومي لـ»الحياة» على هامش المنتدى انه «لا يرى استراتيجية تنتهجها المنطقة لادارة ثرواتها واقتصادها بعيداً من النفط».

واكد وجوب ان تركز «الاستراتيجية المستقبلية للمنطقة على السياحة، خصوصاً الطبية منها، وعلى استقطاب الشركات من الدول المحيطة خصوصاً الهند التي تعاني من قوانين مقيدة للحرية الاقتصادية». لكنه نصح القادة العرب بالابتعاد عن الصين التي رجح ان «تتراجع قوتها الاقتصادية في العقد المقبل، على خلفية تحديدها طفلاً واحداً لكل عائلة، بينما ستتعزز قوة الهند الاقتصادية بسبب الجانب الديموغرافي».

واعتبر اومي المعروف باسم «مستر استراتيجي» ان السياسة التي تنتهجها امارة دبي بالابتعاد من النفط «مثل يجب ان يحتذى به». واكد ان التقدم الذي تشهده دبي الآن على مختلف الصعد يشكل «نموذجاً مثالياً للعولمة الاقتصادية ولنجاح حكومة الإمارة في ترسيخ مكانتها على الخريطة الدولية».

وأشار الى ان العالم «يتجه إلى إجراء تغييرات راديكالية. وستسمح تقنية المعلومات للمستثمرين، من مختلف الدول حتى الصغيرة منها، بتعزيز موقعهم في قطاعات الأعمال». كما اكد ان المحور الرئيس لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة «يتمثل في اتخاذ منحى اقليمي مع التركيز على صناعات محددة». ونبه الى ان استراتيجية اعتماد سياسات موحدة في كل القطاعات «لم تعد تجدي في هذا المجال». وتحدث دان بينك، أحد صانعي التوجهات الإستراتيجية في العالم، عن الأنظمة الاقتصادية العالمية التي يراها «تتجه الى الاعتماد على مناهج التفكير الإبداعي»، حيث سيتولى المصممون والمطورون مقاليد القيادة في هذا المجال. وعزا ذلك إلى «عدم امكان تقليد إنجازاتهم أو إعادة إنتاجها على نطاق واسع باستخدام التقنيات الحديثة».

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:05 AM
توقع زيادة الاستثمارات السعودية في الأسهم الإماراتية بعد إطلاق خدمة التداول عبر الإنترنت
عبد الرحمن إسماعيل من دبي
29/11/2005 أكد مسؤول في مجموعة بنك الإمارات الدولي أن خدمة تداولات الأسهم الإماراتية عبر الإنترنت التي دشنتها شركة الإمارات للوساطة المالية أمس، ستيسر حركة تعاملات الآلاف من المستثمرين السعوديين المتعاملين مع الأسهم الإماراتية عبر شركة الوساطة التابعة للبنك.
وأطلقت مجموعة بنك الإمارات خدمة "الإمارات الدولي للوساطة الإلكترونية" للتداول، التي يتوقع أن تسهم في تسهيل النشاط التجاري لعملاء المجموعة في الإمارات وبقية دول العالم, وتعتبر "الإمارات للوساطة المالية" ثاني شركة وساطة في أسواق الإمارات، بعد شركة إعمار للخدمات المالية، تطلق خدمة تداولات الأسهم عبر الإنترنت من بين أكثر من 50 شركة للوساطة تعمل في أسواق المال الإماراتية وسيجري تطبيق الخدمة الإلكترونية الجديدة على مرحلتين ابتداء من اليوم، حيث تستهدف المرحلة الأولى العملاء الذين يتداولون بشكل منتظم. ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الثانية مطلع العام المقبل 2006، حيث سيفتح خلالها المجال لبقية العملاء. وسيتم التسجيل لهذه المرحلة عبر شبكة الإنترنت.
وتوقع حمود عبد الله الياسي مدير "الإمارات للخدمات المالية" زيادة حجم الاستثمارات السعودية في الأسهم الإماراتية مع إطلاق خدمة تداولات الأسهم عبر الإنترنت خصوصا مع اقتراب الأسواق المالية من الإعلان عن نتائج أرباح الشركات عن عام 2005.
توقع الياسي أن تسهل الخدمة الجديدة من تعامل آلاف السعوديين الذين لديهم حسابات مع بنك الإمارات فرع الرياض ويتعاملون في الأسهم الإماراتية، مضيفا أن "الإمارات للخدمات المالية" تعتبر أكبر شركة في الإمارات لديها عملاء من السعودية بسبب وجود فرع لمجموعة بنك الإمارات الدولي في العاصمة الرياض.
ورفض إعطاء تفاصيل حول عدد المستثمرين السعوديين الذين يتعاملون مع شركة الوساطة، لكنه ذكر أن عددهم كبير للغاية.
وحسب إحصاءات سوق دبي المالية فإن عدد المستثمرين السعوديين في السوق يقدر بنحو 28 ألف مستثمر من بين 34 ألف مستثمر خليجي ويقترب إجمالي عدد المستثمرين في السوق من 300 ألف مستثمر مقارنة بأكثر من 400 ألف مستثمر في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:06 AM
أصول صناديق الاستثمار تقفز 475% في 11 شهرا
عبد الحميد العمري
29/11/2005 تخطّى متوسط أداء صناديق الاستثمار في الأسـهم المحلية "تقليدية ومتوافقة مع الشريعة" عنق الزجاجة بدءاً من منتصف الأسبوع الماضي، ليحقق في نهاية الأسبوع أداءً إيجابياً بلغ 1.0 في المائة، مقابل 0.3 في المائة حققتها الصناديق خلال الأسبوع الذي قبله. وراوحت أرباح الصناديق خلال الأسبوع الماضي وفق ما أظهره أحدث تقييم لها في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2005 بين 4.6 في المائة و-0.6 في المائة. هذا وقد تأثرت الصناديق الاستثمارية بحالة مد وجزر السوق التي وصل مداها إلى أكثر من 565 نقطة خلال تحركات المؤشر العام، الذي أقفل في نهاية الأسبوع على نمو إيجابي وصلت نسبته إلى 1.5 في المائة. وتفاوتت نسب النمو الأسبوعية للقطاعات الثمانية الرئيسة في السوق بين 6.6 في المائة كأعلى نمو أسبوعي لصالح القطاع الزراعي الذي احتلت تعاملاته المرتبة الثالثة بنحو 14 في المائة من قيمة نشاط السوق، فيما جاءت أدنى نسبة نمو أسبوعي لصالح القطاع الأسمنتي بنحو -2.1 في المائة الذي لم تتجاوز نسبة تعاملاته الـ 3 في المائة من قيمة نشاط السوق، وتتيح قراءة معدلات النمو الأسبوعي للقطاعات الرئيسة في السوق وربطها بنمو أسعار وحدات الصناديق إمكانية التعرّف على تركّزات استثماراتها حسب كل قطاع. فعلى سبيل المثال يُلاحظ أن النمو الأسبوعي للصناديق الاستثمارية في القطاع المالي جاء مرتفعاً ومقارباً لنمو ذلك القطاع؛ الذي وصل نموه الأسبوعي إلى 4.9 في المائة، ويظهر ذلك جلياً في أداء صندوقي الشركات المالية لـ "البريطاني" وأسهم البنوك السعودية لـ "الهولندي". وعلى المنوال نفسه؛ يمكننا اكتشاف المحفزات أو المثبطات التي ألقت بظلالها على أداء بقية الصناديق الاستثمارية حسب تركزات أصولها في مختلف قطاعات السوق.
ووفقاً لأهم بيانات المشتركين في الصناديق الاستثمارية، فقد قفز مجموع المستثمرين في تلك القنوات الاستثمارية إلى نحو 489 ألف مستثمر في نهاية الربع الثالث من هذا العام، مقارنةً بنحو 406.2 ألف مستثمر في نهاية الربع الثاني، محققاً نمواً ربعياً بلغ 20.4 في المائة، فيما حقق عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية نمواً سنوياً فاق 164.5 في المائة مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي، ووصل عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية للأسهم المحلية بنهاية الربع نفسه إلى 393.9 ألف مستثمر، مقارنةً بنحو 308 آلاف مستثمر في الربع الثاني من هذا العام، أي أنه حقق نمواً ربعياً تجاوز 27.8 في المائة. وشكّل إجمالي عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية للأسهم المحلية نحو 80.6 في المائة من إجمالي المستثمرين في الصناديق الاستثمارية. كما ارتفع عددها الإجمالي إلى 197 صندوقاً "184 صندوقاً مفتوحاً بإجمالي أصول 112.4 مليار ريال، و13 صندوقاً مغلقاً بإجمالي أصول 1.5 مليار ريال". وهو ما يعكس إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع على الخدمات الاستثمارية التي تقدمها هذه الصناديق ذات العوائد القياسية، إضافةً إلى ما تمتاز به من أمان وخضوعها للرقابة اللصيقة من الجهات الإشرافية والرقابية على نشاطها. أما على مستوى صناديق الاستثمار "تقليدية/ شرعية" في الأسهم المحلية "24 صندوقاً مفتوحاً" فحسب أحدث البيانات المتوافرة عنها مع بداية هذا الأسبوع، فقد ارتفع إجمالي أصولها الاستثمارية بنسبة 1.9 في المائة إلى نحو 79.6 مليار ريال، مقابل 78.1 مليار ريال في الأسبوع الماضي، والتي شكّلت ما يقارب 3.3 في المائة من إجمالي القيمة السوقية. وجدير بالذكر أن ما نسبته 83 في المائة من صافي الأصول الاستثمارية لهذه الصناديق ازدخرت به خلال ما مضى من عام 2005، أنها حققت نمواً في أصولها منذ بداية العام بـ 475 في المائة.
وعلى مستوى الأداء حسب تصنيف الصناديق بالنسبة لتوافقها مع الشريعة، فقد ارتفع متوسط ربحية الصناديق التقليدية خلال الأسبوع بنحو 1.4 في المائة، مقارنةً بارتفاعها الأدنى خلال الأسبوع ما قبل الماضي بنحو 0.6 في المائة، كما ارتفع متوسط ربحية الصناديق الشرعية خلال الأسبوع الماضي بنسبةٍ أدنى من التقليدية بلغت 0.7 في المائة، مقارنةً باستقرار أدائها خلال الأسبوع ما قبل الماضي. وفي منظور الأداء منذ بداية العام، سجلت الصناديق الاستثمارية متوسط أرباح بلغ 108.9 في المائة، مقارنةً بنمو ربحية إجمالي السوق "المؤشر الإرشادي" البالغ 99.1 في المائة. وبالنظر إلى مؤشرات الربحية خلال عام كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم لسعر وحدات تلك الصناديق الاستثمارية، نجد أنها قد وصلت في المتوسط إلى 110.5 في المائة، مقابل 97.9 في المائة للمؤشر الإرشادي ممثلاً في السوق، وفي السياق ذاته حافظ صندوق المساهم المدار من مجموعة سامبا المالية على تصدره رأس قائمة الترتيب السنوي للصناديق التقليدية بربحية خلال عامٍ كامل مضى من تاريخ أحدث تقييم له بـ 147.9 في المائة. كما حافظ على مقدمة قائمة الأداء السنوي للصناديق الشرعية صندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من "السعودي البريطاني" بنحو 138 في المائة.

أداء صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية
ارتفع متوسط نمو ربحية صناديق الاستثمار التقليدية منذ بداية العام الحالي إلى 109.8 في المائة، مقارنة بنسبتها المتوسطة المسجلة خلال الأسبوع ما قبل الماضي التي بلغت 106.9 في المائة. وتُشير المقارنة الربحية هنا مع ربحية كل من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية "المؤشر الإرشادي" ونمو الصناديق الشرعية إلى تفوقها على الأولى والثانية، حيث بلغت ربحية كل منهما خلال الفترة نفسها 99.1 في المائة و 107.3 في المائة على التوالي. وراوحت الحدود العليا والدنيا لربحية الصناديق التقليدية بين 142.2 و95.4 في المائة. وبالنسبة لإجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية فقد ارتفعت بنسبة 1.6 في المائة إلى 25.6 مليار ريال، مقابل 25.2 مليار ريال في الأسبوع ما قبل الماضي، وهو ما يمثل نحو 32.2 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
وبالنظر إلى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة، فقد استمر انفراد صندوق المسـاهم المدار من مجموعة سـامبا المالية بالمقدمة، محافظاً على المرتبة الأولى بمعدل ربحية مرتفع منذ بداية عام 2005 بلغ 142.2 في المائة "أكبر من معدل ربحيته في عام 2004"، مستفيداً من أدائه الأسبوعي الذي بلغ 1.4 في المائة، متجاوزاً معدل نموه الأسبوعي الماضي الذي بلغ 1.1 في المائة. وارتفع سعر وحدته حسب آخر تقييم في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 إلى نحو 167.6ريال، مقابل 165.2 ريال سعودي المُسجّل في الأسبوع ما قبل الماضي، ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في 16 أيار (مايو) 1992 إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم السعودية، ووصل صافي قيمة أصول الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 4.9 مليار ريال، أي ما يمثل 6.2 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2004 قد بلغ نحو 104.2 في المائة "أفضل صندوق استثماري ضمن فئته"، مقارنةً بربحية تراكمية بلغت 63.6 في المائة خلال عام 2003.
كما استمر صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني في المحافظة على المرتبة الثانية، محققاً 0.9 في المائة خلال الأسبوع، مقارنة بـ 0.4 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي، ليصل معدل ربحيته منذ بداية عام 2005 إلى 128.2 في المائة. وحافظ أيضاً صندوق الاستثمار في السهم السعودي المدار من البنك نفسه على المرتبة الثالثة بمعدل ربحية منذ بداية عام 2005 بلغ 120.9 في المائة، محققاً 1.4 في المائة خلال الأسبوع الماضي، مقارنةً بأدائه الأسبوعي السابق 0.3 في المائة.

أداء صناديق الاستثمار الشرعية في الأسهم المحلية
ارتفع متوسط أداء هذه الفئة منذ بداية العام إلى 107.3 في المائة منذ بداية العام، مقارنةً بنحو 105.3 في المائة المسجلة في الأسبوع ما قبل الماضي. وهي نسبة أعلى من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية "المؤشر الإرشادي" وأدنى من نمو الصناديق التقليدية. وراوح أداء صناديق هذه الفئة بين 133.3 في المائة كأعلى ربحية ونحو 88.4 في المائة كأدنى ربحية. وحسب أحدث البيانات المتوافرة عن إجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية فقد ارتفعت بنسبة 2 في المائة إلى 54 مليار ريال، مقابل 52.9 مليار ريال في الأسبوع الماضي، أي ما يمثل نحو 67.8 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
أمّا على مستوى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية، فقد حافظ صندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني على المرتبة الأولى، بمعدل نمو منذ بداية عام 2005 بلغ 133.3 في المائة، محققاً نمواً أسبوعياً 1.0 في المائة، مقارنةً بأدائه الأدنى خلال الأسبوع ما قبل الماضي البالغ 0.5 في المائة. وبلغ سعر وحدته حسب آخر تقييم في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 نحو 34 ريالاً سعودياً. ويهدف هذا الصندوق الذي تم تأسيسه في الأول من أيار (مايو) 2004، إلى تحقيق نمو أصوله الاستثمارية في الأسهم السعودية على المدينين المتوسط والطويل. وتقوم سياسة مدير الصندوق الاستثمارية على استثمار أصول الصندوق في محفظة متنوعة من الأسهم السعودية غير البنكية، ووصل صافي قيمة الصندوق حتى تاريخ آخر تقييم إلى نحو 12.9 مليار ريال، أي ما يمثل 16.2 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار في الأسهم المحلية.
واستمر صندوق الرائد المُدار من مجموعة سامبا المالية في المرتبة الثانية بربحية منذ بداية عام 2005 بلغت نحو 129 في المائة، محققاً ربحاً أسبوعياً جيداً بلغ 1.5 في المائة، مقارنةً بنموه الطفيف خلال الأسبوع ما قبل الماضي البالغ 0.2 في المائة. كما استمر صندوق الرياض "2" المدار من بنك الرياض في المحافظة على المرتبة الثالثة بمعدل نمو قياسي منذ بداية عام 2005 وصل إلى 112.0 في المائة، مدعوماً بارتفاع أدائه الأسبوعي البالغ 1.6 في المائة، مقارنةً بتراجعه الأسبوعي السابق البالغ -0.2 في المائة.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:09 AM
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqCartoon/561.jpg
هذا هو الحاصل

ksaaw
29-11-2005, 09:14 AM
الله يعطيك الف عافيه على المجهود

ksaaw

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:23 AM
إنتاج أوبك في نوفمبر زاد 600 ألف برميل عن أكتوبر


* لندن - (رويترز):
قالت مؤسسة بترولوجستكس الاستشارية التي ترصد حركة ناقلات النفط، إنّ إنتاج أوبك في نوفمبر - تشرين الثاني بلغ 30.5 مليون برميل يومياً، بارتفاع 600 ألف برميل يومياً، عن الشهر السابق، ليعود بذلك إنتاج أوبك إلى أعلى مستوياته في 25 عاماً.وعدلت المؤسسة تقديراتها لإنتاج أوبك في اكتوبر - تشرين الأول نزولاً إلى 29.9 مليون برميل يومياً مقارنة مع 30.3 مليون برميل يوميا في سبتمبر - أيلول وذلك أساسا لتناقص عدد مشتري الخام الثقيل السعودي.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:24 AM
شيء من المنطق
حراج فتاوى الأسهم والإرهاب
أ.د. مفرج بن سعد الحقباني


عندما يتصدى للفتوى الشرعية من لا يملك مقومات الفتوى فقل على الانضباط المجتمعي السلام، وعندما تنتشر الفتاوى السرية والخاصة ويتم تداولها عبر المواقع الالكترونية بلا رقيب أو حسيب فضع يديك على قلبك وردد بصوت عال: اللهم سترك، وعندما لا يجد هؤلاء المتصدرون للفتاوى من يوقفهم عند حدهم الذي تحدده إمكانياتهم الشرعية والفقهية ففتش عن خلل في مؤسسات الرقابة التي تعنى بضبط المتغيرات المجتمعية وحراسة ثوابت المجتمع الشرعية، أقول ما تقدم وأنا أبحث عمن يفسر لي السكوت العجيب عن أصحاب فتاوى سوق الأسهم التي يتم تداولها بين الناس على أن مصدرها صاحب الفضيلة الشيخ وهو من غير المختصين في العلوم الشرعية، ويتم تداولها بين الناس دون اعتبار لمردودها على سلوكيات المستثمرين الذين قد يجدون أنفسهم وفقاً لهذه الفتوى من المتعاملين في الشركات المحرمة ولا يستطيعون التخلص منها ويصبحون وفقاً لهذه الفتوى أيضاً من آكلي الربا، وتزداد بذلك جرأتهم على الحرام، والشيء المحزن جداً أننا لم نتعلم كثيراً من تاريخنا القريب الذي أفرز مفتي الظلام وأسهم في صناعة فكر متطرف يرى في قتل المسلم قربة يتقرب بها إلى الله تعالى، وأسهم في إضعاف دور القيادة الدينية من خلال تشكيكه في مواقفهم وأحكامهم الشرعية حتى اضطرب العقل السليم الباحث عن الحق والحقيقة، بعبارة أخرى، تذكرت ما حدث لنا من هزات فكرية وأمنية خطيرة وأنا أتابع بعض فتاوى سوق الأسهم التي يطرحها غير المختصين في العلوم الشرعية، غير القادرين على إنزال الأحكام الشرعية مواقعها واستنباطها من أدلتها الثابتة في الكتاب والسنة المطهرة، ويحرمون شركات ويحللون أخرى ويصفون البعض بالنقي والآخر بالمختلط ويضيفون إلى القائمة النقية ويحذفون منها بسرعة البرق وكأنهم لا يتذكرون بأن أجرأ الناس على الفتوى أجرأهم على النار.
والعجيب العجيب أن بعض هؤلاء قد أفتوا بحرمة إحدى الشركات عندما طُرحت للاكتتاب العام وحرموا الكثير من المواطنين من الاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية المتاحة ولكنهم وفي موقف عجيب أيضاً وقبل إغلاق باب الاكتتاب بيوم واحد فقط افتوا مرة أخرى بأن الاكتتاب في هذه الشركة حلال، وتسببوا في تزاحم شديد على البنوك على طريقة يا تلحق يا ما تلحق، فهل يعقل أن يتبدل حال هذه الشركة بحيث تصبح حلالاً بعد أن كانت حراماً في غضون أيام معدودة، أم أن هذا المدعي بالقدرة على الفتوى قد أفتى بما لا يعلم ثم بدا له أمر آخر بدل قناعاته، أم ماذا حدث؟ لا يهمنا كثيراً.. المهم أن الفتوى المتقلبة غير المستندة إلى علم شرعي رصين، غير النابعة من أهل الفتوى تصيب المجتمع وتهدد استقراره الأمني والفكري، ونحتاج بالتالي إلى إيقافها بشتى السبل المتاحة، والخطر الأكبر لهذه الفوضى إن صح التعبير هو أن هؤلاء المفتين يعارضون في كثير من فتاواهم الفتاوى الصادرة من مشايخنا الكبار أعضاء هيئة كبار العلماء مما يتسبب بلا شك في إضعاف دور هذه الهيئة ليس في مجال الأسهم فحسب ولكن في مجالات الحياة الأخرى التي قد تطال ثوابتنا الشرعية ومرتكزاتنا الوطنية والأمنية، وهذا بالطبع يضعنا على مفترق طرق إما أن نحكم السيطرة على باب الفتوى أو نترك الباب مفتوحاً لكل من هب ودب ونعود بالتالي إلى نقطة البداية التي أفرزت الإرهاب والفكر المنحرف.
إشارة:
كنت أتمنى أن نسمع من هيئة كبار العلماء الموقرة رأياً محدداً يوضح موقف الشارع الحكيم من الشركات المتداولة في سوق الأسهم ليقيني التام - إن شاء الله - بأن غالبية المستثمرين يبحثون عن الرزق الحلال، وكنت أتمنى أن نسمع صوتاً مجلجلاً يسكت أصحاب الفتاوى الطائرة الذين خدعهم بريق المنتديات وتركوا الناس في حيرة من أمرهم.

ابو سطــــا م
29-11-2005, 09:25 AM
ويوم موفق للجميع

سعد الجهلاني
29-11-2005, 12:07 PM
الله يعطيك الف عافية

aziz2
29-11-2005, 01:36 PM
شيء من المنطق



حراج فتاوى الأسهم والإرهاب
أ.د. مفرج بن سعد الحقباني











عندما يتصدى للفتوى الشرعية من لا يملك مقومات الفتوى فقل على الانضباط المجتمعي السلام، وعندما تنتشر الفتاوى السرية والخاصة ويتم تداولها عبر المواقع الالكترونية بلا رقيب أو حسيب فضع يديك على قلبك وردد بصوت عال: اللهم سترك، وعندما لا يجد هؤلاء المتصدرون للفتاوى من يوقفهم عند حدهم الذي تحدده إمكانياتهم الشرعية والفقهية ففتش عن خلل في مؤسسات الرقابة التي تعنى بضبط المتغيرات المجتمعية وحراسة ثوابت المجتمع الشرعية، أقول ما تقدم وأنا أبحث عمن يفسر لي السكوت العجيب عن أصحاب فتاوى سوق الأسهم التي يتم تداولها بين الناس على أن مصدرها صاحب الفضيلة الشيخ وهو من غير المختصين في العلوم الشرعية، ويتم تداولها بين الناس دون اعتبار لمردودها على سلوكيات المستثمرين الذين قد يجدون أنفسهم وفقاً لهذه الفتوى من المتعاملين في الشركات المحرمة ولا يستطيعون التخلص منها ويصبحون وفقاً لهذه الفتوى أيضاً من آكلي الربا، وتزداد بذلك جرأتهم على الحرام، والشيء المحزن جداً أننا لم نتعلم كثيراً من تاريخنا القريب الذي أفرز مفتي الظلام وأسهم في صناعة فكر متطرف يرى في قتل المسلم قربة يتقرب بها إلى الله تعالى، وأسهم في إضعاف دور القيادة الدينية من خلال تشكيكه في مواقفهم وأحكامهم الشرعية حتى اضطرب العقل السليم الباحث عن الحق والحقيقة، بعبارة أخرى، تذكرت ما حدث لنا من هزات فكرية وأمنية خطيرة وأنا أتابع بعض فتاوى سوق الأسهم التي يطرحها غير المختصين في العلوم الشرعية، غير القادرين على إنزال الأحكام الشرعية مواقعها واستنباطها من أدلتها الثابتة في الكتاب والسنة المطهرة، ويحرمون شركات ويحللون أخرى ويصفون البعض بالنقي والآخر بالمختلط ويضيفون إلى القائمة النقية ويحذفون منها بسرعة البرق وكأنهم لا يتذكرون بأن أجرأ الناس على الفتوى أجرأهم على النار.
والعجيب العجيب أن بعض هؤلاء قد أفتوا بحرمة إحدى الشركات عندما طُرحت للاكتتاب العام وحرموا الكثير من المواطنين من الاستفادة من هذه الفرصة الاستثمارية المتاحة ولكنهم وفي موقف عجيب أيضاً وقبل إغلاق باب الاكتتاب بيوم واحد فقط افتوا مرة أخرى بأن الاكتتاب في هذه الشركة حلال، وتسببوا في تزاحم شديد على البنوك على طريقة يا تلحق يا ما تلحق، فهل يعقل أن يتبدل حال هذه الشركة بحيث تصبح حلالاً بعد أن كانت حراماً في غضون أيام معدودة، أم أن هذا المدعي بالقدرة على الفتوى قد أفتى بما لا يعلم ثم بدا له أمر آخر بدل قناعاته، أم ماذا حدث؟ لا يهمنا كثيراً.. المهم أن الفتوى المتقلبة غير المستندة إلى علم شرعي رصين، غير النابعة من أهل الفتوى تصيب المجتمع وتهدد استقراره الأمني والفكري، ونحتاج بالتالي إلى إيقافها بشتى السبل المتاحة، والخطر الأكبر لهذه الفوضى إن صح التعبير هو أن هؤلاء المفتين يعارضون في كثير من فتاواهم الفتاوى الصادرة من مشايخنا الكبار أعضاء هيئة كبار العلماء مما يتسبب بلا شك في إضعاف دور هذه الهيئة ليس في مجال الأسهم فحسب ولكن في مجالات الحياة الأخرى التي قد تطال ثوابتنا الشرعية ومرتكزاتنا الوطنية والأمنية، وهذا بالطبع يضعنا على مفترق طرق إما أن نحكم السيطرة على باب الفتوى أو نترك الباب مفتوحاً لكل من هب ودب ونعود بالتالي إلى نقطة البداية التي أفرزت الإرهاب والفكر المنحرف.
إشارة:
كنت أتمنى أن نسمع من هيئة كبار العلماء الموقرة رأياً محدداً يوضح موقف الشارع الحكيم من الشركات المتداولة في سوق الأسهم ليقيني التام - إن شاء الله - بأن غالبية المستثمرين يبحثون عن الرزق الحلال، وكنت أتمنى أن نسمع صوتاً مجلجلاً يسكت أصحاب الفتاوى الطائرة الذين خدعهم بريق المنتديات وتركوا الناس في حيرة من أمرهم.


ما مناسبة هذا الموضوع هنا؟؟؟

ثم من هو هذا الشخص حتى يتجرأ على علمائنا ؟؟؟

وكيف جاز له أن يتحدث في مجال شرعية الأسهم وهو ليس بمختص
( لا تنهى عن خلق وتأتي مثله ** عار عليك إذا فعلت عظيم )

ثم هل يعتقد هذا الشخص أن هؤلاء العلماء جاؤوا بشيء جديد من عندهم ولم يستندوا إلى قول علم معتبر ؟؟؟؟

ألا يعلم هذا الشخص رأي الشيخين بن باز وبن عثيمين في حكم التداول في الأسهم المشبوهة ...

ألا يعلم عن اجتماع عدد كبير من العلماء في فترة قريبة وكان من ضمنهم المطلق والمنيع والعصيمي والشبيلي والأطرام ...ووو ...وأظهروا مواقف حازمة من الشركات المختلطة وأعطوها مهلة لتغيير قوائمها ونسب قروضها الربوية... ووو ..والموضوع طويل

ألا يعلم الكلام الأخير للشيخ المنيع وتشبيهه السوق بسوق القمار لما يرى فيه من مضاربات مجنونة .

من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب

أنه الهوى ...والله المستعان

الارطاوي
29-11-2005, 04:53 PM
طرح الدريس للاكتتاب العام خلال أيام وهناك 14 شركة أخرى


* الرياض - حازم الشرقاوي:
أكد الدكتور عبد العزيز الزوم المتحدث الرسمي باسم هيئة السوق المالية ل(الجزيرة) أن شركة الدريس للخدمات البترولية قد قدَّمت جميع بياناتها ويتم حالياً طبع نشرة الإصدار الخاصة بها، ويتوقع الزوم أن يتم الإعلان عن الاكتتاب في شركة الدريس خلال الأيام المقبلة وذلك بعد الانتهاء من طباعة نشرة الإصدار الخاصة بالشركة.


وهذا هو رابط جريدة الجزيرة

http://www.al-jazirah.com.sa/economic/20051129/in9.htm