المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبـــار الإقتصادية ليوم الخميس 8/10/1426هـ الموافق 10/11/2005م


خــــالــــد
09-11-2005, 11:58 PM
:619:


يـــــوم موفق للجميع إن شاء الله


:)

خــــالــــد
10-11-2005, 12:02 AM
15999: مستوى قياسي جديد للمؤشر السعودي

حقق المؤشر السعودي التقطة القياسية التي كان يتطلع لها الكثيرون و اقفل على 15.999.90 نقطة اي بارتفاع 151.05 نقطة عن اقفال الامس و ما نسبته 0.95% .

و تم التداول ب 50,134,527 سهما من خلال 250,269 صفقة بلغت قيمتها 20,643,551,354.00 ريالا سعوديا و ارتفعت اسهم41 شركة من اصل 77 تم التداول باسهمها و انخفضت اسهم33 شركة الباقية

محترف تداول
10-11-2005, 12:10 AM
صباح الخير يا وجة الخير

خــــالــــد
10-11-2005, 12:15 AM
صباح الخير يا وجة الخير


صبــاح النور يا وجه السعد

السيل الجرار
10-11-2005, 12:52 AM
صباح الخير وكل يوم وأنتم بصحه وعافيه

الــــذيــب
10-11-2005, 01:10 AM
يعطيك العافيه على هذا النشاط

الغائب
10-11-2005, 02:01 AM
يعطيك العافية أخوي خالد ..

ساميو66
10-11-2005, 02:02 AM
بــــارك الله فيــك اخي الغالي

كناريا
10-11-2005, 02:13 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif





يفتتحه الأمير سلمان الأحد
البيئة التشريعية والتنظيمية لسوق الأسهم في اللقاء السنوي لجمعية الاقتصاد



حزام العتيبي (الرياض) صالح الزهراني (جدة)
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء الأحد المقبل الحادي عشر من شوال الجاري اللقاء السنوي الخامس عشر لجمعية الاقتصاد السعودية الذي يجيء تحت عنوان (السوق المالية - الواقع والمأمول) والذي يستمر على مدى يومين.

يبدأ الحفل بكلمة رئيس مجلس ادارة الجمعية د. محمد القنيبط.. ثم كلمة الرئيس الشرفي لجمعية الاقتصاد السعودية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشئون البترول.

يلقي بعدها راعي الاحتفال الأمير سلمان كلمة في هذا اللقاء.

وتبدأ صباح الاثنين جلسات اللقاء حيث يرأس الجلسة الاولى الأمير عبدالعزيز بن سلمان ويتحدث فيها رئيس مجلس هيئة سوق المال جماز السحيمي عن (هيئة السوق المالية.. انجازات وتطلعات).

وتبدأ الجلسة الثانية تحت عنوان (دور سوق المال في الاقتصاد الوطني) يرأسها معالي محمد ابا الخيل وزير المالية الاسبق.. ويشارك فيها د. خالد الفايز رئيس بنك الخليج الدولي حيث يتحدث عن دور سوق الاوراق المالية في تطوير السوق المالي في المملكة, والخبير الاقتصادي محمد الضحيان عن تضاؤل فرص الاستثمار في السوق السعدوي ويتحدث فادي طبارة من سامبا المالية عن دور سوق الاسهم في تنمية سوق المال.

ويرأس عضو مجلس هيئة السوق المالي د. عبدالرحمن الخلف الجلسة الثالثة تحت عنوان (البيئة التشريعية والتنظيمية في سوق المال) يتحدث فيها عضو مجلس الشورى د. عبدالرحمن الاطرم عن الضبط الشرعي واثره في السوق المالية.

والمحلل الاقتصادي تركي فدعق في قراءة لنظام السوق المالية وأثره على بنية السوق السعودي, ومن ثم محمد الدبيان من غرفة تجارة وصناعة الرياض عن استكشاف مدى كفاءة سوق الاسهم المحلية ودوره في دعم الاقتصاد الوطني.

وتبدأ الجلسة الرابعة في الساعة السادسة مساء برئاسة معالي نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي د. محمد الجاسر وهي حلقة نقاش عن صناديق الاستثمار في الاسهم السعودية يشارك فيها فارس الحجيلان وعبدالوهاب ابو داهش واسامة شاكر اما الجلسة الاولى في اليوم الثاني فستكون عن (اسواق المال الخليجية) يرأسها معالي الدكتور سليمان السليم وزير التجارة الاسبق ورئيس مجلس ادارة مجموعة سامبا المالية حاليا.

وتشارك فيها سهى نجار من شركة ابراج كابيتال والدكتور عبدالرحمن الزامل, والدكتورة ناهد طاهر التي تتحدث عن اسواق المال في دول التعاون آفاق وتحديات ومحمد العمران في دراسة تحليلة مقارنة لاسواق المال في الخليج.

ويرأس وكيل وزارة المالية للشئون الاقتصادية د. حمد البازعي الجلسة الثانية تحت عنوان (تقويم اداء سوق الاسهم السعودي) ويتحدث فيها د. مهدي ال سلطان عن تحليل سلوك اسعار الاسهم في السوق السعودي والدكتورة نجوى سمك عن كفاءة تسعير الاسهم في سوق المال السعودي, وعبدالله المالكي عن سوق الاوراق المالية والاداء الاقتصادي في المملكة ويرأس محمد الضحيان من مركز الضحيان للاستشارات المالية الجلسة الثالثة تحت عنوان (اداء الشركات المساهمة السعودية واسعار الاسهم في السوق) يشارك فيها راضي الحداد ود. ياسين الجفري عن العلاقة بين القيمة السوقية ومؤشرات الاداء للشركات المساهمة السعودية وفي السابعة من مساء الثلاثاء تعقد الجلسة الختامية تحت عنوان (سوق الاسهم المحلية.. دور صناع السوق) يرأسها د. محمد القنيبط رئيس جمعية الاقتصاد السعودية يشارك فيها د. عبدالرحمن الحميد رئيس اللجنة الاستئنافية للزكاة والضريبة والمحلل الاقتصادي نبيل المبارك واحمد الخطيب من غرفة الرياض وأمين عام الاتحاد الدولي للمحامين لدول الخليج ماجد قاروب والمحلل الاقتصادي عبدالاله العبيد .

كناريا
10-11-2005, 02:14 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




يماني يرأس الوفد السعودي المغادر الى جنيف اليوم.. والمختصون لـ(عكاظ):
انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية لايحرمنا من حماية ودعم منتجاتنا



محمد العبدالله (الدمام) حسن باسويد (جدة)
يتوجه اليوم الخميس معالي الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة على رأس الوفد السعودي التفاوضي للانضمام لمنظمة التجارة العالمية وذلك لحضور مراسم الاجراء الاخير لانضمام المملكة في المنظمة بعد شهر, حيث سترفع وثائق انضمام المملكة للمجلس العمومي للمنظمة خلال اجتماعه المقرر يوم غد الجمعة لاعتمادها خلال احتفال رسمي في مقر المنظمة بجنيف لتصبح العضو رقم 149 في المنظمة.

ويعتبر تجاوز المملكة للكثير من العراقيل التي وضعت امام مسيرة الدخول في المنظمة خلال السنوات الماضية امرا حيويا بالنسبة لاقتصاد المملكة.

وفي هذا الصدد قال مستشار منظمة التجارة العالمية بغرفة الشرقية طارق الزهد, ان الانضمام لمنظمة التجارة العالمية لايعني فتح السوق بشكل كامل وان التعرفة الجمركية ستصبح صفراء, فمنظمة التجارة العالمية ليست منطقة حرة كما يفهمها البعض وعملية تحرير التجارة للسلع والخدمات تكون عبر المفاوضات تختلف نتائج هذه المفاوضات من دولة لاخرى, مؤكدا ان القراءة الاولية لالتزامات المملكة تجاه المنظمة بأن التعرفة الجمركية لاتقل كثيرا عما هو مطبق حاليا, وعلى مستوى تجارة الخدمات نجد ان المملكة لم تفتح جميع انشطة الخدمات امام الاجانب بشكل كامل وهذا يعني انها فتحت انشطة الخدمات بدرجات متفاوتة - فتح جزئي أو كلي - وذلك يتوافق مع قواعد المنظمة والتي تعطي للدول الحق في وضع قيود وشروط على الاجانب الذين يوردون الخدمة للسوق.

واوضح ان الانضمام للمنظمة لايحرم الدول من ممارسة حقها بحماية صناعتها من الممارسات التجارية الدولية غير العادلة مثل الدعم والاغراق أو حتى عند وجود زيادة غير مبررة في الواردات والتي تستوجب وضع تدابير لحماية الصناعة في كل حالة من هذه الحالات, فقواعد الجات تقر بأن الزيادة في الواردات قد يكون مرجعها مماسرات تجارية غير مشروعة من جانب الموردين الاجانب على شكل اغراق الاسواق الاجنبية بالسلع بواسطة المنتجين او المصدرين لتلك السلع, وهذه القواعد تسمح للبلد باتخاذ تدابير علاجية تتمثل في فرض رسوم مكافحة اغراق على المستوردات الاغراقية, حيث تضع اتفاقية مكافحة الاغراق وهي اتفاقية تفصيلية - القواعد والاسس - بشأن الاغراق وتسمح للبلدان الاعضاء بالمنظمة بفرض رسوم مكافحة الاغراق على المستوردات الاغراقية وفق معايير معينة تحددها الاتفاقية.

وذكر ان الاتفاقية التجارية التي وقعتها المملكة مع امريكا في 9 سبتبمر الماضي تضمنت اتفاقيات غطت ميادين الزراعة والبضائع والصناعية والخدمات والعوائق الفنية للتجارة غير ان اكثرها اهمية وشمولا تلك التي غطت قطاع الخدمات, مضيفا ان مجمل الميادين التي شملتها الاتفاقية الثنائية تشكل بمجموعها اتفاقية انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.

وقال د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان الاقتصاد السعودي بحكم كونه اقتصادا حرا مفتوحا للمنافسة فلا نتصور ان هناك تأثيرات سلبية جراء الانفتاح, بل نجد ان الانضمام الى المنظمة سوف يكون حافزا للجودة, وعلينا البحث عن الميزات النسبية لمنتجاتنا الوطنية, ونسعى جادين لتطوير البيئة الاقتصادية بحيث تكون جاذبة للاستمارات, مضيفاً, ان الشركات الصناية مدعوة للتركيز على الجودة وتطوير الموارد البشرية وتشجيع الاندماجات بين الكيانات الصغيرة والتوجه للتصدير بشكل اكبر, اما بالنسبة لشركات الخدمات كالبنوك والشركات السياحية وشركات التأمين, فالبنوك السعودية تملك ميزة نسبية, لكنها سوف تتنافس مع مؤسسات عالمية ذات باع طويل في جميع انحاء العالم, من هنا فما عليها سوى خيار الاندماج والتركيز على المنتجات ذات الميزات التنافسية النسبية مثل المنتجات المصرفية الاسلامية, التي تحقق لها ميزة خاصة يصعب منافستها من قبل المؤسسات الخارجية الاخرى, اما المؤسسات العاملة في قطاع السياحة فهي مفتوحة على الجميع, وكل الشركات العالمية تلك فروع وفنادق لها في المملكة عن طريق الشراكة, لذلك لابد من التركيز على تطوير هذه الخدمات وتنميتها, بحكم ان بعض الشركات سوف تدخل السوق السعودية بشكل مستقبل, اما قطاع التأمين فهو قطاع مهم, سوف يكون له شأن كبير بعد الانضمام ولكن ينبغي معرفة انه ومن اجل بيع منتج معين فان ذلك يحتاج الى عدد كبير من المؤمن عليهم, لهذا نجد ان لدى الشركات الاجنبية خبرة كبيرة وعددا كبيرا من الزبائن, وبالتالي فقدرتهم التنافسية اعلى من قدرات الشركات المحلية, وبالتالي فعلى الشركات المحلية العمل مع شركات اعادة التأمين.

بدوره اكد د. عبدالوهاب القحطاني استاذ الادارة الاستراتيجية والتسويق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن,ان باستطاعة القطاع الزراعي في المملكة المنافسة اذا طورالميزات النسبية من خلال تطوير القدرات والمهارات الذاتية, وذلك بالتركيز على استراتيجيات الاندماج والتآزر بين الشركات, وقد يكون الاندماج الهيكلي بين المزارعين من انسب آليات تطوير القدرات التنافسية للحصول على ميزات المنافسة التي توفر التكامل المالي والفني والتكنولوجي بينها, وبالتالي تختار الشركات الزراعية وافراد المزارعين نموذج التحالفات الاقتصادية للمؤازرة من غير الدخول في الاندماج الكلي اذا كانوا لايرغبون في الاندماج لما له من اشكاليات قانونية معقدة.

وقال ان القطاع الزراعي يستطيع الاستفادة من البرامج الزراعية غير المالية التي تقدمها الحكومة, حيث تنص اتفاقيات المنظمة في هذا الشأن على استثنائها من الاتفاقيات ما دامت لا تعيق المنافسة بين الدول الاعضاء, وهنا ما يسمى بـ(الصندوق الاخضر) في اتفاقيات المنظمة الخاصة بالزراعة, حيث يعني استمرار معاييرالدعم الحكومي المحلي, الذي لا يؤثر في عدالة المنافسة في الاسواق بين الدول الاعضاء, مشيرا الى ان المنافسة غير العادلة والمبنية على دعم المنتجات الزراعية المحلية لاية دولة لتنافس في الاسواق المحلية والدولية على حساب المنتجات الزراعية الاجنبية ستخلق مشاكل عديدة للدولة التي تمارسها, لذلك يجب على الشركات السعودية فهم هذه النقطة لممارسة تجارة زراعية متوافقة مع اتفاقيات المنظمة, وقد تكون زراعة القمح في المملكة من اكثر المنتجات الزراعية تأثرا بالتقليص التدريجي والتوقف الكامل للدعم المالي الحكومي بعد نهاية الفترة المسموح فيها بدعم المزارعين السعوديين.

وقال د. اسامة الفلالي: استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ان (ان انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية يؤدي الى توسيع نطاق السوق امام البضائع والصناعات السعودية ويسهل تسويقها الى جميع انحاء العالم).

واضاف ان تحرر القيود عن منتجاتنا الوطنية وتصديرها الى الخارج بحرية تامة سوف يسارع من عملية الانتاج وتكثيفه مما يؤدي الى توسيع في منشآت المصانع والعمل على تلبية احتياجات السوق العالمية بعد ان كانت مقتصرة فقط على السوق المحلي والدول الخليجية وبعض دول الجوار.

ولاننسى بان سوقنا سوف يكون مفتوحا امام المنتجات العالمية المنافسة والتي ستدخل السوق بقوة مما ينتج عنه انخفاض الاسعار وذلك لشدة المنافسة.

ونظرا لما تتمتع به المملكة من امكانيات استثمارية هائلة سوف تتدفق الاستثمارات للشركات الاجنبية وذلك للحصول على الفرص الاستثمارية المتاحة لها وهذا سوف يشجع على عودة الاموال السعودية المهاجرة وسوف تزدهر حركة الموانيء في المملكة على البحر الاحمر والخليج العربي.

وتابع الفلالي قوله بأن الموقع الجغرافي المتميز للمملكة في وسط العالم يتيح للمملكة ويؤهلها لتكون مركزا عالميا للتصدير واعادة التصدير من الشرق الى الغرب والعكس.

وحذر الفلالي من ان عدم حسن استغلال فرصة الانضمام الى منظمة التجارة العالمية له عواقب وخيمة وقال (يجب ان تكون لدينا مزايا النسبة والفرص لان هناك بعض المصانع السعودية سوف تتعرض للخسائر اذا لم تكن مواكبة للمواصفات والتجهيزات العالمية من ناحية الجودة والانتاج).

وقال الفلالي ان هناك صناعات سوف تزدهر وضرب مثلا لذلك بالصناعات البتروكيماوية.

وقال ان (المستثمر السعودي وصاحب رأس المال الذكي سوف يجني الارباح حيث سيكون له المجال لان يسوق منتجاته ويستثمر أمواله بشكل حر والسوق العالمي سيكون مفتوح الابواب أمامه.

واختتم الفلالي مداخلته بقوله ان فرص العمل للشباب السعودي ستزيد اذا تم استغلال المزايا النسبية بصورة جيدة في الاقتصاد السعودي وهذه الاثار الايجابية لن تتضح الا بعد مرور سنة تقريبا على دخولنا فعليا في نظام السوق العالمي الجديد.

ويرى المستشار القانوني بندر بن سعيد بن عبدالله ان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية سوف تواكبه نقلة نوعية تستدعي تغييرا وتعديلا جذريا في الانظمة واللوائح وذلك حتى تتماشى مع شروط المنظمة حول علاقات المنضمين اليها من الاعضاء وهو الامر المطلوب من وزارة العدل الاسراع في انشاء المحاكم المتخصصة وتدريب القضاة واعوانهم على نوعية جديدة من القضايا التجارية الدولية.

وعلى ضوء ذلك فانه يترتب على المملكة اعلام رجال الاعمال والشركات والمؤسسات والبنوك بما تحتويه شروط وقواعد منظمة التجارة العالمية حتى تستطيع هذه الجهات تعديل انظمتها الداخلية وذلك حتى يتمكن الاقتصاد السعودي من منافسة اقتصاديات الدول المنظمة للاتفاقية حيث سيكون من الالزامي التعامل مع هذه الاقتصاديات بما تقتضيه شروط وقواعد منظمة التجارة العالمية.

ويرى هاني محمود خفاجي مستشار قانوني ان المملكة بانضمامها لمنظمة التجارة العالمية تكون قد تكللت مساعيها الحثيثة للانضمام التجارة العالمية من خلال المفاوضات الشاقة خلال فترة تقارب الثلاثة عشر عاما بالنجاح.

اما عن تصوره للنتائج القانونية لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية فيرى ان تلك النتائج قد ظهرت بالفعل حتى قبل الاعلان عن توقيع الاتفاقية حيث ترتب على شروع المملكة في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية تعديل العديد من الانظمة التجارية والاستثمارية وتفعيلها ولاشك ان توقيع المملكة على الاتفاقية وانضمامها للمنظمة سيفرض عليها الاسراع في تفعيل تلك الانظمة وقد يتطلب الامر تعديل البعض الآخر في المستقبل القريب وهذه ولا شك تعد نتائج ايجابية في مجملها.

اما سيدة الاعمال حصة العون فلها رأي آخر اذ تقول بصراحة نحن لسنا مستعدين -كرجال وسيدات اعمال- تماما وكما يجب للانضمام الى منظمة التجارة العالمية, لاننا ربما لم نعد لذلك عدته.

كناريا
10-11-2005, 02:15 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




65,4 مليارا استثمارات مرخصة بالمملكة في النصف الاول



هناء البنهاوي (القاهرة)
بلغت الاستثمارات المرخصة التي وافقت عليها هيئة الاستثمار خلال النصف الاول من العام الجاري 65,4 مليار ريال. واكدت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار في تقريرها ان المملكة فتحت مجال قطاع الكهرباء والمياه للاستثمار الخاص وبدأت في التشغيل التجاري لأول محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية وفق نظام التشغيل ونقل الملكية '' البوت '' بتكلفة تزيد عن (200مليون دولار) وطاقة إنتاجية مقدراها 205 ميجاوات.

وفي قطاع الصناعة فان المملكة وضعت حجر الأساس لأول مشروع بترو كيماويات لشركة ارامكو السعودية في الصين.

ويشير التقرير الى تنامي الاستثمارات العربية البينية في شتى القطاعات . فعلى مستوى المملكة فان احدى الشركات السعودية لصناعة المكيفات قامت بالتعاون مع احدى الشركات الجزائرية بإقامة مصنع للمكيفات بالجزائر , كما قامت شركة سعودية أخري بشراء الشركة المصرية للأسمدة بعد تخصيصها بقيمة 740 مليون دولار هذا في قطاع الصناعة.

وفي قطاع السياحة فقد قررت مجموعة من الشركات السعودية استثمار 500 مليون دولار في مشاريع للسياحة العلاجية .

كناريا
10-11-2005, 02:17 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




انخفاض مؤشرات العقار في الرياض والدمام



حزام العتيبي (الرياض)
سجل المؤشر العقاري الاسبوعي الصادر عن وزارة العدل انخفاضا في قيمة الصفقات العقارية في كتابة عدل الرياض بنسبة 64,69%.

وبلغ اجمالي المبيعات خلال الاسبوع المنتهي في 7/10/1426هـ 107936607ريالات وانخفض مؤشر عقار الدمام بنسبة 54,62 وبلغت قيمة الصفقات 11517500 ريال ومع ملاحظة ان عدد ايام العمل لهذا الاسبوع كان يومي عمل فقد تم حساب معدل التغير بناء على المتوسط اليومي على المؤشر.

كناريا
10-11-2005, 02:18 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




المؤشر يكسب 151 نقطة
السوق ينتهج استراتيجية جديدة لجني الارباح يومياً



تحليل: علي الدويحي
اغلق سوق الاسهم المحلية تعاملاته امس الاربعاء مرتفعاً بمقدار 151 نقطة او بما يوازي 0,95% ليقف عند مستوى 15999,99 نقطة وقد قاده الى هذا الارتفاع الذي سجل به رقماً قياسياً جديدا القطاع المصرفي وتحديداً سهم الراجحي.

غلب على اداء السوق التذبذب العالي نتيجة عدم ارتياح المساهين للارتفاعات المتتالية التي حققها السوق في ظرف 4 ايام بمقدار ما يزيد عن 980 نقطة رغم ان هذا الارتفاع جاء نتيجة قوة شرائية حقيقية, ونتوقع ان يتعرض السوق لعملية جني ارباح في أي لحظة خاصة وان امامه نقطة مقاومة عنيفة نوعاً ما وذلك عند حاجز 160030 نقطة وقبلها عند 16 الف نقطة كحاجز نفسي اكثر منها فنية.

وقد شهد القطاع الصناعي في اخر فترة التداول دخول سيولة ضخمة مما يجعلنا نتوقع ان يشهد القطاع البنكي اليوم عملية جني ارباح ولو بشكل طفيف مع تحرك في قطاع الاسمنتات.

من الناحية الفنية قارب السوق على الخروج من الموجة الصاعدة والدخول الى موجة هابطة غير مخيفة, ولكنها تتطلب يقظة وحذرا أكثر الى جانب التركيز على الشركات القيادية وذات المحفزات مع الحرص على توفير سيولة وجني الارباح اول باول, فمن اللافت للانتباه ان السوق ومنذ الثلاثة الايام الأخيرة من تداول شهر رمضان المبارك بدأ في تطبيق استراتيجية جديدة ومن ابرز ملامحها جني ارباحه بشكل يومي ولأكثر من مرة في اليوم مع بقاء المؤشر اخضر, مما يجعلنا نؤكد ان اي تراجع في حدود 300 نقطة أمر لايستدعي الخروج وبالذات المساهمين الذين يملكون اسهما جيدة, ولكن يظل تخفيف المحفظة امرا في غاية الأهمية.

فمن المحتمل ان نرى المؤشر في الايام القادمة يكتسي اللون الاحمر وهناك شركات تحقق النسبة للأعلى وذلك عندما يجني القائد الحقيقي للسوق ارباحه, مع الاخذ في الاعتبار ان هناك شركات استطاعت التخلص من ارتباطها بالمؤشر العام فليس مهما ان يتابع المساهم اتجاه المؤشر بقدر أهمية متابعة مؤشرات القطاع وقبل هذا وذلك مراقبة السهم, وعدم مطاردة الاسهم المرتفعة فناك شركات تجري حاليا محاولات جادة في تأسيس قواعد سعرية جديدة لها.

على صعيد التعاملات تجاوزت القيمة الاجمالية للاسهم المنفذة نحو 20,6 مليار ريال فيما بلغت كمية الاسهم نحو 50 مليون سهم ارتفعت اسعار اسهم 41 شركة وتراجعت اسعار اسهم 33 شركة.

ننصح اليوم (الخميس) بجني الارباح في حالة افتتاح السوق مرتفعا, هذا بالنسبة للمضارب اليومي اما المستثمر فمازال الوضع آمنا.

كناريا
10-11-2005, 02:19 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




تعاملات الصباح (الحمراء) تحول المضاربين الى مستثمرين



سعد خليف (جدة)
برغم الانخفاض الذي شهده مؤشر سوق الأسهم المحلية خلال النصف ساعة الاولى من تداولات الأمس والتي كان سببها جني الارباح السريع الا ان المضاربين والمستثمرين في السوق لايزالون مستبشرين خيرا خلال الايام القادمة بوصول المؤشر الى 16 الف نقطة الأمر الذي جعل اغلب المضاربين في السوق يحولون أكثر من نصف رؤوس أموالهم الى الاستثمار بدلا من المضاربة حيث اكتفوا بثلث رؤوس أموالهم كمضاربة سريعة برغم ان السوق لايؤهل للمضاربة السريعة هذه الايام.

(عكاظ) قامت بجولتها اليومية على عدد من صالات التداول والتقت عددا من المضاربين والمستثمرين.

عبدالله البقمي احد المستثمرين في صالات التداول حيث قال حقيقة الاغلبية من المستثمرين وخاصة الصغار منهم اعتمدوا اعتمادا كليا على تحليلات محللي سوق الاسهم الذين يؤكدون وصول المؤشر الى 16 الف نقطة الامر الذي حول اغلبية المضاربين الى مستثمرين بحوالي ثلثي رؤوس أموالهم حيث ان السوق هذه الايام مشجع للاستثمار.

ويضيف منصور العمري قائلا: حقيقة المضاربة الآن في السوق غير مجدية منذ فترة طويلة وانا اقول هذا وذلك لاسباب كثيرة اهمها بطء عمليات التنفيذ سواء من داخل الصالات التي تضطر فيها للوقوف في الانتظار لفترة تزيد في بعض الاحيان عن ربع ساعة الأمر الذي نجد فيه السهم انخفض عن السعر الذي ترغب البيع به وعن طريق خدمة الانترنت التي لم تجد تنظيما يجعلك تقوم بتنفيذ عملياتك بسرعة لذلك ارى انه من الافضل الدخول في السوق كأستثمار بحيث تحافظ على اعصابك واموالك.

ومن جانبه يقول محمد الجفري مدير خدمات العملاء في احدى صالات التداول أن سوق الاسهم السعودي من انجح الاسواق في الاستثمار والمضاربة.

واضاف انه يرى المضاربة مجازفة لايشجع عليها بسيولة كبيرة جدا حتى يتمكن من تقسيمها وتحويل جزء منها كأستثمار في حالة الخسارة والعمل بالجزء الثاني, ولكن بصفه عامة فإن السوق السعودي للاسهم سيشهد ارتفاعا جيدا خاصة وان الانضمام لمنظمة التجارة العالمية على الابواب وهذا شيء سينعكس على سوق الاسهم السعودي بدون شك على اداء السوق.

كناريا
10-11-2005, 02:21 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




الاربعاء القادم بجدة
عمومية صافولا تبحث طرح 6 ملايين سهم



حامد عمر العطاس (جدة)
وجهت مجموعة صافولا الدعوة لمساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية رقم 21 التي ستعقد مساء الاربعاء القادم بمقر ادارة المجموعة بمركز الاعمال بجدة.

وقال د. عبدالرؤوف مناع عضو مجلس ادارة المجموعة: ستبحث هذه الجمعية الموافقة على زيادة رأسمال المجموعة من 1500 مليون ريال الى 1,800 مليون ريال عن طريق طرح 6 ملايين سهم اضافي للاكتتاب اقتصارا على مساهمي المجموعة المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الجمعية المشار اليه. وسيكون لكل مساهم يملك (خمسة اسهم) من اسهم الشركة الحق في الاكتتاب (بسهم واحد) وبقيمة 400 ريال (50 ريالا قيمة اسمية + 350 علاوة اصدار). وتناول د. مناع القفزة التي حققتها المجموعة في ارباحها الصافية لفترة التسعة اشهر الاولى من عام 2005م, حيث تجاوزت الارباح المليار ريال مقابل 260 مليونا في نفس الفترة من العام الماضي وبزيادة بلغت 388,2% وقال ان المجموعة حققت نموا في المبيعات بلغت نسبته نحو 38,6%, حيث ارتفعت المبيعات من 3,5 مليارات ريال الى 4,9 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كناريا
10-11-2005, 02:22 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




مجموعة البركة تطرح أسهم بـ600 مليار دولار في 2006م



رويترز (لوكسمبورج)
تسعى مجموعة البركة المصرفية ومقرها البحرين الى جمع ما بين 500 و600 مليون دولار في الربع الاول من العام المقبل. اكد ذلك عدنان يوسف نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة.

وفي وقت سابق اعلنت المجموعة خططا لطرح أسهم في اصدار عام أولي او الى طرح اصدار خاص للمساهمين في العام المقبل.

وصرح يوسف لرويترز على هامش مؤتمر مصرفي اسلامي في لوكسمبورج ''نفكر في جمع مابين 500 و600 مليون دولار''.

واكد يوسف ان الاصدار العام الاولي سوف يستكمل في الربع الاول من عام 2006 ولكنه اضاف ان المجموعة ستحتفظ بملكية اغلبية الاسهم. وتابع '' لدينا الآن رأسمال يبلغ حوالى نصف مليار (سهم) ولكننا سنحتفط بحصة اغلبية''.

وتأسست المجموعة في عام 2002 ويمتلك الشيخ صالح كامل 55 بالمئة منها والنسبة الباقية ملك شركة دلة البركة القابضة.

alraig2003
10-11-2005, 02:32 AM
الاخوان : خــالــد ، أبوعبدالرحمن

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء على هالمجهود

كناريا
10-11-2005, 02:36 AM
الاخوان : خــالــد ، أبوعبدالرحمن

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء على هالمجهود


ويبارك فيك إن شاء الله .

سير على الاستراحة .. ولا تنسى الجائزة .

مصدر ثقه
10-11-2005, 03:03 AM
وفقك الله ونفع بك

كناريا
10-11-2005, 03:04 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif





المؤتمر العالمي للمصارف الاسلامية 10 القادم بالمنامة



عكاظ (المنامة)
المؤتمر العالمي الثاني عشر للمصارف الإسلامية يعقد في الفترة من العاشر الى الثاني عشر من ديسمبر 2005 في مركز الخليج الدولي للمؤتمرات في مملكة البحرين.

يلتقي في المؤتمر عدد من الشخصيات البارزة من كافة أنحاء العالم إضافة إلى أساتذة من كلية هارفرد للأعمال وستدور مناقشات تحضيرية في العاشر من ديسمبر فيما ستعقد جلسات المؤتمر على مدى يومي 11 و 12 ديسمبر. وستدير نعمة ابو وردة, مقدمة تقرير بي.بي.سي الاقتصادي للأعمال في الشرق الأوسط ثماني جلسات تفاعلية في المؤتمر. حول هذه الشراكه ودعم ورعاية المؤتمر العالمي قال السيد عصام جناحي رئيس مجلس إدارة شركة مرفأ البحرين المالي القابضة: أن رعاية هذا المؤتمر للعام الثالث يعبر عن التزام المرفأ بدعم و تطوير وتنمية العمل المصرفي الإسلامي الذي يشهد نموا كبيرا في المنطقة. كما إن مشاركة المرفأ في المؤتمر ستعمل على تعميق وتعظيم إمكاناته بهذه الصناعة وبالتالي تمكينه من تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات اللازمة لهذا القطاع. وأضاف ''إننا نرى أن المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية يلعب دوراً حيوياً هاما في التأكيد على مدى الاهتمام والقبول الذي تحظى به الصناعة المصرفية الإسلامية, ونحن فخورون بحصولنا على فرصة المشاركة في دعم هذا الحدث في دورته الثانية عشرة''. وستجرى في 11 ديسمبر جلسة للمحافظين تضم الشيخ رشيد محمد المراج محافظ مؤسسة نقد البحرين, و الدكتور احمد محمد علي رئيس بنك التنمية الاسلامي, والدكتور ديفيد مولينز الرئيس التنفيذي لمؤسسة فيجا الاستشارية, والسيد وفيق جريس كبير المستشارين في مجموعة الشراكة العالمية للقطاع المالي, البنك الدولي, وتيو سوي ليان, نائب المدير الاداري (برودنشال سوبرفيجن), هيئة النقد في سنغافورة, وبلال سان عضو لجنة التدقيق المالي في البنك المركزي التركي.

وسيتحدث خلال جلسات أخرى من المؤتمر البروفيسور صموئيل ل. هيز الثالث والبروفيسور روبرت كابلان في 11 و 12 ديسمبر على التوالي. كما سيلقي البروفيسور صموئيل ل.هيز الثالث وجاكوب شيف استاذ الاستثمار البنكي في كلية هارفرد للأعمال, كلمة في المؤتمر العالمي الثاني عشر للمصارف الإسلامية.

كناريا
10-11-2005, 03:05 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif




تراجع الخام وبرنت اثر زيادة المخزون الامريكي



رويترز (نيويورك - لندن)
تراجعت اسعار النفط الخام في العقود الآجلة اكثر من دولار في التعاملات الصباحية ببورصة نيويورك التجارية نايمكس امس الاربعاء بعد ان اظهرت بيانات زيادة اكبر من المتوقع في المخزون نتيجة زيادة الواردات.

وتراجع الخام الامريكي الخفيف في عقود ديسمبر 1,11 دولار الى 58,60 دولارا للبرميل.وقالت ادارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية ان مخزون النفط الخام زاد في الاسبوع المنتهي في الرابع من نوفمبر 4,5 ملايين برميل الى 323,6 مليون برميل بما يزيد عن متوسط توقعات المحللين في مسح اجرته رويترز بزيادة قدرها 1,6 مليون برميل.

كما تراجعت اسعار برنت في التعاملات الاجلة امس الاربعاء اكثر من دولار بعد ان اظهرت بيانات المخزون الامريكي زيادة اكبر من المتوقع في مخزون النفط الخام.

وتراجع خام برنت في عقود ديسمبر في بورصة البترول الدولية بلندن 1,04 دولار الى 56,77 دولارا للبرميل.

كناريا
10-11-2005, 03:09 AM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif



المؤشرات الخاطئة


عيسى الحليان
كثير من المؤشرات الاقتصادية المرسلة لا تصلح للحكم الدقيق على صحة التنبؤات وتحديد مسار التطورات المتوقعة في سوق الأسهم وهو ما يؤكد حتمية تدقيق هذه المؤشرات والاستنتاجات المتدفقة على طول الساعة وفقاً للمعايير الاقتصادية المألوفة للخروج من فوضى المؤشرات والأرقام المزيفة التي يجيد البعض التلاعب بها إلى حدود الإدمان.

وتكمن خطورة مثل هذه المؤشرات الناقصة التي يمكن تفصيلها على مختلف المقاسات, فيما تصنعه من تشويه للحقائق ليس لدى العوام, وإنما لما تتركه أيضاً من انطباعات خاطئة في أذهان من يعتقدون بأنهم يمتلكون القدرة على التفكيك والفرز والتحليل بشكل أو بآخر, وهذا ما يعني أن هناك إهداراً متعمداً للشفافية مع سبق الإصرار والترصد.

وتبعاً لذلك فإن السلوك السائد في سوق الأسهم يخضع لعنصرين أساسيين هما: الإشاعات بدلاً من المعلومات الحقيقية, والتوقعات غير الرشيدة بدلاً من التوقعات الرشيدة.

ويلعب المضاربون والمتلاعبون الآخرون دوراً خفيًّا في إطلاق هذه الشائعات بلا هوادة مما يجعل من السوق جهازاً كبيراً لمعالجة هذه الشائعات وفلترتها وليس لاستقبال المعلومات النظيفة القائمة على حسن النيَّة على أقل تقدير.

كل هذا يصبّ في خانة الشائعات التي تسيطر على أجواء السوق وتغذي التوقّعات غير الرشيدة للمتعاملين في السوق ويشوّه بالتالي نتائج القرارات الفردية بل ويحرفها عن مسارها الطبيعي في معظم الأحيان.

إطلاق الشائعات على عواهنها أصبح أحدى سمات السوق فاختلط الحابل بالنابل وزاد الطين بلّة دخول من هبّ ودبّ دفعة واحدة حتى بلغ المتعاملون في السوق أكثر من مليوني شخص دون سابق معرفة. ولا غرابة أن أصبحت المؤشرات والاستنتاجات التي يتم ترويجها لا تخضع لأبسط المبادئ الاقتصادية التي وردت في الكتب المدرسية, وهي ما تلقى -للأسف- رواجاً لدى شريحة واسعة من المتعاملين في السوق.

الـــقــــلاصــي
10-11-2005, 03:56 AM
يعطيك العافيه أبو الخلوود :dinmt:

كناريا
10-11-2005, 03:59 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




"أرامكو" و"شل" تجريان أضخم توسعة أمريكية في مصفاة "موتيفا"
محمد الخنيفر من الرياض
10/11/2005


http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/5031.jpg

منحت شركة موتيفا الأمريكية - التي تمتلكها شركتا أرامكو وشل مناصفة، عقدا لشركة ك. بي. آر لوضع مخطط تصميم توسعة إحدى مصافيها الثلاث على ساحل الخليج الأمريكي، تعد أضخم عملية توسعة في مصافي النفط الأمريكية منذ 30 عاما.

وأوضح لـ "الاقتصادية" ستان مايز المتحدث باسم "موتيفا"، أن شركته منحت عقدا لشركة ك. بي. آر التابعة لشركة هاليبرتون الأمريكية، لوضع مخطط تصميم التوسعة، متوقعا أن تتخذ "موتيفا" قرارها النهائي حول اختيار أي من مصافي النفط الثلاث الأنسب لعملية التوسعة في الربع الأول من 2006. ويتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة التي سيتم اختيارها إلى 325 ألف برميل يوميا لمعالجة النفط الخام الثقيل. ورفض مايز الإفصاح عن القيمة المالية للعقد أو التكلفة الإجمالية للتوسعة الجديدة.

أما الرئيس والمدير التنفيذي لشركة موتيفا بيل ويلت فقال "تهدف خططنا إلى تحسين محفظة موجوداتنا عبر استثمار رأس المال في مشاريع تساعد على تعزيز وتقوية موجوداتنا الأساسية ونحن سعداء لأن تعمل ك. بي. آر مع فريق موتيفا لهذا الغرض".

يذكر أن شركة شل وسعودي رفايننج إنك التابعة لشركة أرامكو تمتلكان مناصفة شركة موتيفا الأمريكية. وتمتلك الشركة ثلاث مصاف على ساحل الخليج الأمريكي هي مصفاة مدينة نوركو Norco في ولاية لويزيانا التي تنتج 240 ألف برميل يوميا، مصفاة في مدينة كونفينت في ولاية لويزيان وتنتج 230 ألف برميل يوميا، ومصفاة النفط الأخيرة في مدينة بورت آرثور Port Arthur في ولاية تكساس، وتنتج 235 ألف برميل يوميا.

وتبلغ الطاقة التكريرية لجميع مصافي "موتيفا" نحو 780 ألف برميل يوميا.

وساهم النقص في الطاقة التكريرية في أمريكا في دفع أسعار البنزين ووقود التدفئة إلى مستويات قياسية مما دفع السياسيين ومسؤولي القطاع النفطي إلى الحديث عن طرق أخرى لزيادة إنتاج المشتقات النفطية.

وكانت الطاقة التكريرية النفطية الأمريكية قد فقدت 25 في المائة من طاقتها التكريرية عقب إعصاري كاترينا وريتا.

من جانبه، أكد أندي لان نائب الرئيس التنفيذي لشركة ك. بي. آر "أن شركته فخورة بأن تلعب دورا حيويا لهذا المشروع بالغ الأهمية لموتيفا"، مشيرا إلى أن شركته ستستند إلى خبرتها الواسعة في المشاريع النفطية.

وأبان "قمنا خلال السنوات العشر الماضية بإنشاء وبناء أكثر من 100 مشروع على ساحل الخليج". وأضاف "نحن مؤهلون لمساعدة موتيفا على خططها المتعلقة بزيادة طاقتها التكريرية".

كناريا
10-11-2005, 04:01 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




جدة: 35 خبيرا يناقشون فرص استثمار القطاع الخاص في مشاريع المياه والطاقة
محمد البركاتي من جدة
10/11/2005


http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/5032.jpg

تنطلق في جدة بعد غد فعاليات منتدى جدة 2005 للمياه والطاقة، يتحدث من خلاله 35 خبيرا في مجال المياه والطاقة يمثلون كبريات الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة من داخل السعودية وخارجها.

ويستمر الحدث الاقتصادي الذي يناقش فرص الاستثمار في قطاعي المياه والكهرباء على حد سواء، حتى 14 تشرين الثاني (نوفمبر).

ويهدف (منتدى جدة 2005 للمياه والطاقة) إلى تشجيع الاستثمار في مشاريع وتقنيات المياه والطاقة وزيادة فرص الاستثمار في هذا القطاع الحيوي وبما يخلق زيادة فرص العمل المتخصصة للسعوديين من خلال الشركات والصناعات والخدمات الجديدة, وزيادة فرص الشراكة والتعاون التجاري بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم في الشركات العالمية, وزيادة فرص الشراكة العلمية والتعاون الفني بين مراكز البحوث المتخصصة محلياً وعالمياً.

ويرعى الحدث الاقتصادي الذي ستجري فعالياته في فندق جدة هيلتون، الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور كل من المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء وعبد الله زينل وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء, وفهيد الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو دباغ وعدد من المسؤولين وممثلي الشركات العالمية والمحلية.

وقال الدكتور عادل بشناق عضو مجلس إدارة غرفة تجارة محافظة جدة ورئيس اللجنة المنظمة فإن تحديث مرافق إنتاج وتوزيع المياه والكهرباء وتحسين خدماتها في السعودية للعقدين القادمين تقدر بأكثر من 700 مليار ريال باعتبار استكمال وتحسين البنية التحتية في قطاعي المياه والكهرباء هو الأساس الذي تقوم عليه مشاريع وخطط التنمية الاقتصادية وشرط تحقيق الرفاهية, خاصة أن السعودية تعد من الدول الرائدة عالمياً في استخدام تقنيات تحلية المياه, الأمر الذي يحتم عليها واجب تطوير خطط استراتيجية لتخفيض تكاليف التحلية ولزيادة المنتجات والخدمات المحلية والعربية في هذا المجال, فيما قدرت احتياجات العالم العربي من الاستثمارات الجديدة في قطاعي المياه والكهرباء بنحو 40 مليار دولار سنوياً.

وأشار بشناق إلى أن عدد المتحدثين في المؤتمر يصل إلى أكثر من 35 شخصية يأتي في مقدمتهم السفير البريطاني, السفير الياباني, إلى جانب مشاركة عدد من الشركات العملاقة في تحلية المياه المالحة والطاقة مثل شركة جنرال إليكترك، سيمنس، الخليج للطاقة، وشركة زنون، سيدم، دوسان، شركة المياه والكهرباء، وهيئة تنظيم الخدمات الكهربائية والإنتاج المزدوج.

وأضاف أمين عام غرفة جدة محمد الشريف أن المنتدى يأتي انطلاقاً من دور الغرفة التجارية الصناعية في جدة ممثلة في مجلس جدة للتسويق ليساهم في تنمية ودفع الاقتصاد الوطني نحو الأمام وذلك بتشجيع رجال الأعمال الاستثمار في مشاريع وتقنيات المياه والطاقة بما يخدم مخطط السعودية الرامي إلى لتطوير قطاعي المياه والكهرباء الأمر الذي يجعل من الحدث ذات أهمية كبيرة على الصعيدين المحلي والخارجي خاصة مع وجود الشركات الصناعية الكبرى من داخل وخارج السعودية التي تسعى للفوز بحصة مناسبة من الكعكة من خلال هذه الشراكة, ويصاحب المنتدى معرض عالمي وندوة عن التقنيات الحديثة في مجالي المياه والطاقة وورشة عمل عن تحديث وتوسعة محطات المياه والكهرباء.

كناريا
10-11-2005, 04:06 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




التأمين والبنوك يرفعان المؤشر الإماراتي.. صعود بحريني وانخفاض أردني ومصري
تقرير شعاع كابيتال
10/11/2005


http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/5033.jpg

واصلت سوق دبي المالية ارتفاعه أمس بدفع من قطاعي التأمين والبنوك، ليرتفع المؤشر بواقع 12.13 نقطة أو ما نسبته 0.97 في المائة إلى مستوى 1267.32 نقطة. كما أعطت أرباح شركة المخازن دفعاً جديدا إلى لسوق الكويتية التي ارتفعت أمس بواقع 19.40 نقطة وصولا إلى مستوى 11718.6 نقطة.

"التأمين" و"البنوك" وراء الارتفاع في الإمارات

واصلت سوق دبي المالية ارتفاعها أمس بدفع من قطاعي التأمين والبنوك، وقد صدر قرار برفع رأسمال الشركة الخليجية للاستثمار من 44 مليونا إلى 200 مليون درهم، إضافة إلى قرارات أخرى، وقد ارتفع المؤشر بواقع 12.13 نقطة أو ما نسبته 0.97 في المائة إلى مستوى 1267.32 نقطة بعد تداول 113.47 مليون سهم بقيمة 1.42 مليار درهم تم تنفيذها من خلال 9067 صفقة. وقد ارتفعت أسعار أسهم عشر شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم سبع شركات. وعلى الصعيد القطاعي سجل قطاع التأمين أعلى ارتفاع بواقع 2.42 في المائة بعد تداول بقيمة 23.9 مليون درهم، تلاه قطاع البنوك بواقع 1.70 في المائة بتداول قيمته 5.57 مليون درهم، بينما كان الانخفاض الوحيد من نصيب قطاع الخدمات بنسبة 0.31 في المائة بتداول 76.98 مليون درهم. وتصدر سهم بنك المشرق الأسهم المرتفعة بنسبة 14.97 في المائة ليقفل بسعر 289 درهما إمارتيا بقيمة تداول بلغت 289 ألف درهم، تلاه سهم "دبي الوطنية للتأمين" بنسبة 14.40 في المائة مستقراً عند سعر 11.20 درهم بقيمة تداول 8.52 مليون درهم، بينما كان سهم "شعاع" متصدرا قائمة الأسهم المنخفضة بنسبة 2.33 في المائة بسعر 12.55 درهم بعد تداول 2.65 مليون سهم، تلاه سهم بنك الإمارات الدولي الذي انخفض بنسبة 0.83 في المائة مقفلا بسعر 59.45 درهم إماراتي بعد تداول 27.5 ألف سهم بقيمة 1.63 مليون درهم. وقد سجل سهم "تبريد" ارتفاعا في سعره ليقفل عند 7.24 درهم أهلته ليتصدر أحجام التداول ويحلّ ثانيا في قمتها بواقع 34.33 مليون سهم بقيمة 248.48 مليون درهم، كما ارتفع سهم "إياك" ليستقر عند سعر 8.55 درهم بعد تداول 22.86 مليون سهم بقيمة 195.50 مليون درهم ليشغل المركز الثاني في حجم التداولات، بينما استمر انخفاض سهم "إعمار" بواقع 0.18 في المائة إلى سعر 26.75 درهم، وشهد تداول 10.28 مليون سهم بقيمة 275.03 مليون درهم أهلته ليشغل المركز الأول بقيمة التداولات.

64 % النمو في أرباح "المخازن" في الكويت

أعطت أرباح شركة المخازن للربع الثالث التي بلغت 111.6 مليون دينار دفعاً جديدا للسوق الكويتية التي ارتفعت أمس بواقع 19.40 نقطة وهو ما نسبته 0.13 في المائة وصولا إلى مستوى 11718.6 نقطة، وتداول المستثمرون 293.17 مليون سهم بقيمة 174.17 مليون دينار، حيث قاد قطاع الأسهم الأجنبية الارتفاع بنسبة 2.61 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 2.33 في المائة، بينما كان "العقارات" متصدراً للانخفاض بنسبة 1.51 في المائة، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.68 في المائة. أما بالنسبة لأسهم الشركات فقد سجل سهم "سوليدير" (فئة أ) أعلى نسبة ارتفاع وبلغت 11.11 في المائة حيث أقفل عند سعر أربعة دنانير تلاه سهم "نابيسكو" بنسبة 9.09 في المائة وصولا إلى سعر 0.600 دينار، في المقابل سجل سهم "وطنية" أعلى نسبة انخفاض وبلغت 8.20 في المائة حيث أقفل عند سعر 1.120 دينار تلاه سهم "اللبنانية" بنسبة 7.81 في المائة واستقر عند سعر 0.590 دينار. وقد احتل سهم "مشاريع" المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 27.51 مليون سهم مقفلا بسعر 0.440 دينار، تلاه سهم "التجارية" بتداول 11.90 مليون سهم بعد إقفاله بسعر 0.395 دينار.

وعلى صعيد الأسهم الإماراتية المتداولة في السوق الكويتية فقد استمر ارتفاع سهم "شعاع" بقيمة عشرة فلوس إلى سعر دينار واحد بعد تداول 30 ألف سهم، بينما انخفض سهم "أسمنت أبيض" بقيمة عشرة فلوس وصولا إلى سعر 0.255 دينار من جراء تداول 7.67 مليون سهم بقيمة 1.99 مليون دينار.

أما بالنسبة لباقي الأسهم غير الكويتية، فقد ارتفع سهم "تمويل خليج" إلى سعر 1.120 دينار واستحوذ على تداول 3.64 مليون سهم بقيمة 3.99 مليون دينار، كما ارتفع سهم "تعمير" بقيمة 25 فلسا إلى سعر 0.240 دينار من جراء تداول 3.87 مليون سهم بقيمة 1.60 مليون دينار.

تراجع وجني أرباح في قطر


تراجعت السوق القطرية بصورة منفردة مع نهاية تداولات جلسة أمس بواقع 82.43 نقطة أو ما نسبته 0.67 في المائة وصولا إلى مستوى 12278.88 نقطة حيث شهدت السوق تداول 2.18 مليون سهم بقيمة 267.32 مليون ريال، حيث ارتفعت أسعار أسهم ثلاث شركات مقابل انخفاض أسعار أسهم 26 شركة. وسجل سهم "الملاحة" أعلى ارتفاع لليوم الثاني على التوالي بقيمة 7.30 ريال حيث أقفل عند سعر 290.50 ريال تلاه سهم "الوطني" بقيمة 1.90 ريال وصولا إلى سعر 411.80 ريال، ثم سهم "قطر للوقود" الذي أقفل بسعر 171.80 ريال. في المقابل سجل سهم "قطر للتأمين" أعلى قيمة انخفاض وبلغت 8.60 ريال، وأقفل عند سعر 250.50 ريال تلاه سهم "بنك الدوحة" بقيمة 6.10 ريال، واستقر عند سعر 314.80 ريال. واحتل سهم "ناقلات" المرتبة الأولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 760.2 ألف سهم منخفضا إلى سعر 59.60 ريال تلاه سهم "قطر للوقود" بتداول 191.1 ألف سهم .

وعلى الصعيد القطاعي فقد سجل قطاع التأمين أعلى نسبة انخفاض وبلغت 2.72 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 0.70 في المائة ثم قطاع الخدمات بنسبة 0.46 في المائة.

عودة للارتفاع في البحرين

عاودت السوق البحرينية الارتفاع أمس بواقع 5.51 نقطة أو ما نسبته 0.25 في المائة حيث أقفلت عند مستوى 2205.36 نقطة بعد تداول 1.19 مليون سهم بقيمة 700.88 ألف دينار، وقد كان الارتفاع الوحيد بين القطاعات لقطاع الاستثمار بواقع 26.13 نقطة بينما انخفض قطاعا الخدمات بواقع 15.18 نقطة والبنوك بواقع 11.19 نقطة، فيما استقر باقي القطاعات عند إقفالاته السابقة.

وسجل سهم "تعمير" أعلى نسبة ارتفاع وبلغت 5.26 في المائة، حيث أقفل عند سعر 1.400 دولار أمريكي، تلاه سهم بيت التمويل الخليجي بنسبة 4 في المائة وصولا إلى سعر 3.900 دولار أمريكي في المقابل. سجل سهم بنك الشرق الأوسط البحريني أعلى نسبة انخفاض وبلغت 9.62 في المائة، حيث أقفل عند سعر 0.094 دينار تلاه سهم بنك البحرين الأهلي بنسبة 1.04 في المائة واستقر عند سعر 0.950 دولار أمريكي. وقد احتل سهم "تعمير" المركز الأول في حجم التداول بواقع 602.48 ألف سهم، تلاه سهم البنك السعودي البحريني بتداول 183 ألف سهم وارتفع إلى سعر 0.140 دينار.

استقرار مؤشرات السوق في عُمان

استقرت السوق العُمانية أمس عند إقفالها السابق بمستوى 4965.08 نقطة رغم قيام المستثمرين بتداول 1.34 مليون سهم بقيمة 3.24 مليون ريال تم تنفيذها من خلال 1483 صفقة، وقد ارتفعت أسعار أسهم 15 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 17 شركة، حيث سجل سهم "الوطنية للتمويل" أعلى نسبة ارتفاع وبلغت 10 في المائة وأقفل عند سعر 1.76 ريال تلاه سهم الكروم العُمانية 50 في المائة الذي ارتفع بنسبة 3.33 في المائة وصولا إلى سعر 1.86 ريال، في المقابل سجل سهم "الغاز الوطنية" أعلى نسبة انخفاض وبلغت 19.19 في المائة حيث أقفل عند سعر أربعة ريالات تلاه سهم "الوطنية الدوائية" بنسبة 4.55 في المائة واستقر عند سعر 0.42 ريال، وقد احتل سهم "العُمانية للاتصالات" المرتبة الأولى من حيث كمية وقيمة الأسهم المتداولة بواقع 719.11 ألف سهم بقيمة 1.50 مليون ريال.

وعلى الصعيد القطاعي فقد استقرت مؤشرات جميع القطاعات وتم تداول 281.19 ألف سهم في قطاع البنوك والاستثمار بقيمة 1.08 مليون ريال، واستحوذ قطاع الخدمات والتأمين على 983.3 ألف سهم بقيمة مليوني ريال كما تم تداول 81.5 ألف سهم بقيمة 159.2 ألف ريال في قطاع الصناعة.

انخفاض المؤشر في الأردن

انخفضت السوق الأردنية مع نهاية تداولات جلسة أمس إثر عمليات جني أرباح شملت كل القطاعات لينخفض مؤشر السوق بواقع 2.52 في المائة إلى مستوى 9112.79 نقطة حيث تم تداول 12.8 مليون سهم بقيمة 162.2 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 13690 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 32 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 91 شركة، حيث سجل سهم البنك الأردني الكويتي أعلى ارتفاع بنسبة 5.00 في المائة، تلاه بنك الإسكان للتجارة والتمويل بنسبة 4.99 في المائة. ثم "درويش الخليلي وأولاده" بنسبة 4.98 في المائة، ا"لأردنية المركزية" بنسبة 4.93 في المائة.

و"الشرق الأوسط للتأمين" بنسبة 4.90 في المائة. في المقابل سجل سهم "بندار للتجارة والاستثمار" أكبر انخفاض بنسبة 5.01 في المائة. تلاه "الصقر للاستثمارات" والخدمات المالية بنسبة 5.00 في المائة. ثم "العربية الدولية للفنادق" بنسبة 5.00 في المائة. مصانع المنظفات الكيماوية العربية بنسبة 4.97 في المائة. ومصانع الأجواخ الأردنية بنسبة 4.97 في المائة. وكان سهم البنك العربي قد استحوذ على 72.17 مليون دينار بنسبة 44 في المائة من إجمالي قيمة التداول، تلاه "المستثمرون المتحدون" بقيمة 20.37 مليون دينار. وعلى الصعيد القطاعي فقد سجلت جميع القطاعات انخفاضا بقيادة قطاع البنوك بنسبة 2.93 في المائة تلاه قطاع الصناعة بواقع 1.82 في المائة ثم قطاع التأمين بنسبة 1.48 في المائة. وقد استحوذ قطاع البنوك على ما قيمته 105.37 مليون دينار وبنسبة 64.9 في المائة، في حين استحوذ قطاع الخدمات على ما قيمته 50.44 مليون دينار وبنسبة 31 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

جني أرباح في مصر

انخفضت السوق المصرية بعد عمليات جني للأرباح بنسبة 0.32 في المائة ليقفل المؤشر عند مستوى 52806.12 نقطة، بعد أن تداول المستثمرون 4.79 مليون سهم بقيمة 113.04 مليون جنيه، من خلال 2956 صفقة، حيث تصدر سهم "إكسبو" الأسهم المرتفعة بنسبة 31.8 في المائة مقفلا بسعر 2.44 جنيه، تلاه سهم "T3A للأدوية" بنسبة 13.56 في المائة مقفلا بسعر 5.11 جنيه. وعلى الجانب الآخر قاد سهم "أيسر" الانخفاض بنسبة 10.34 في المائة بعد تداول 1.49 مليون سهم مكنته من احتلال المرتبة الثانية بحجم التداولات ليقفل عند سعر 2.08 جنيه، تلاه سهم "الدولية للإلكترونيات" بنسبة 7.70 في المائة ليقفل بسعر 6.83 جنيه. وقد ارتفع سهم "العربية للغزل" إلى سعر 18.10 جنيه بعد تداول 4.52 مليون سهم، تصدر من خلالها التداولات. وجاء سهم راية ثالثا في حجم التداول بواقع 1.86 مليون سهم بعد ارتفاعه إلى سعر 22.10 جنيه.

كناريا
10-11-2005, 04:09 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




الدعوة إلى مراجعة وتقييم أداء منطقة التجارة الحرة العربية
محمد غنيم من القاهرة
10/11/2005


دعا تقرير صدر حديثا عن اتحاد المستثمرين العرب إلى تشجيع وجذب وحماية الاستثمارات العربية في الوطن العربي، بتوفير الضمانات والبيئة الاقتصادية والعناصر الأخرى الجاذبة للاستثمار وتنمية البنية الأساسية التي تربط العالم العربي. وأفاد أن العلاقات البينية العربية تعد من أفضل مستويات العلاقات في تجمعات العالم الثالث، مشيرا إلى أن التجارة البينية العربية غير النفطية تمثل نحو 30 في المائة من التجارة العربية الكلية.

وأوضح أن العالم العربي يمتلك عدة دوائر للعمل المشترك لا تمثل أي منها بديلا عن الأخرى، داعيا إلى تحرك العمل الاقتصادي العربي في نطاق هذه الدوائر جميعا، لكن بسرعات مختلفة حسب حاجة ومقدرة الدول العربية المستفيدة منها.

وأشار التقرير إلى أن الدائرة الأولى تتمثل في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تحتاج إلى مراجعة وتقييم لما أنجزته خلال سنوات التطبيق خاصة بعد تخفيض الجمارك بنسبة 50 في المائة.

وأكد أن منطقة التجارة الحرة تحتاج إلى إقامة قواعد التبادل التجاري بصورة تواجه تحديات المنافسة وأحكام التجارة العالمية والتفاوض المكثف حول جداول التحرير بشكل يتفق والواقع الاقتصادي، وكذا الاتفاق المكثف على قواعد متطورة للمنشأ تتماشى مع المعايير الدولية المستخدمة.

وأضاف أن منطقة التجارة الحرة تحتاج أيضا إلى إنهاء العوائق غير الجمركية وتوفير وسائل الدفع والوصول إلى مرحلة السوق العربية المشتركة ذات الجدار الجمركي الموحد، وكذلك حرية انتقال السلع والخدمات والأفراد ورأس المال.

وقال التقرير إن الدائرة الثانية هي إمكانية أن يستكمل انضمام الدول العربية المتوسطية إلى المنطقة الأوروبية المتوسطية فائدته بقيام منطقة تجارة حرة عربية متوسطية تعمق التكامل الصناعي وتساند التجارة البينية بمعايير المنافسة الدولية. وأشار إلى أن إعلان أغادير في المغرب في أيار (مايو) 2001 جاء ليعلن عزم البلدان العربية الأربعة التي وقعت اتفاقات المشاركة مع الاتحاد الأوروبي على قيام تلك المنطقة، معتبرا أن قيامها يكمل علاقات تلك الدول داخل الدائرة الأوروبية المتوسطية التي تضم نحو 40 دولة و800 مليون مستهلك. كما توقع أن تتسع عضوية المنطقة العربية المقترحة لتشمل دولا عربية أخرى تستخدم قواعد المنشأ نفسها، وسياسات تجارية وجمركية موحدة.

وأوضح تقرير اتحاد المستثمرين العرب أن الدائرة الثالثة هي معرفة أن العمل العربي يتطلب إدراك أن علاقات التجارة ليست أهم ما يربط العرب وأن هناك دوائر ومجالات تتخطى دائرة التجارة السلعية ولا تلقى التركيز نفسه في نطاق العمل الاقتصادي العربي من بينها تشجيع وحماية الاستثمار وانتقال الرساميل العربية وتأمينها من المخاطر ومنح الاستثمار العربي أفضليات عربية متبادلة.

كما أكد أهمية تطوير التعاون في مجالات الخدمات المصرفية والتأمينية والبورصات وأسواق المال والنقل والمواصلات الاتصالات وغيرها، وتحسين نظم الصرف الحالية والعمل على تطوير النظام العربي للمدفوعات.

ونوه إلى أهمية انتقال الأفراد لغير أغراض التوظف وتوفير الظروف الملائمة لحركة الخبراء ورجال الأعمال والمستثمرين والمتدربين والمتعلمين والرسميين، وتطوير البنية الأساسية العربية في مجالات النقل البري والبحري والجوي التي أثبتت تفوقها على التجارة في ربط مصالح العالم العربي، والتركيز على ربط الدول العربية في قارتي آسيا وإفريقيا أرضيا لتأكيد قدرة هذه الدول على الارتباط العضوي ومقاومة التقسيم.

ودعا التقرير إلى ضرورة دعم المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنفط والغاز والتكامل الصناعي والتعاون في قطاعات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

كناريا
10-11-2005, 04:11 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




اتساق 90 % من أحكام الشريعة مع أدوات التمويل الإسلامي
دانييل بيسز من لوكسمبورج - رويترز
10/11/2005


أكد عالم الشريعة البحريني الشيخ نظام يعقوبي أن علماء الشريعة الإسلامية يتوصلون لقدر أكبر من الاتفاق حول قواعد التمويل الإسلامي مما يذلل عقبة رئيسية أمام تطوير الصناعة. ويقول كثير من المحللين إن سوق المنتجات الإسلامية لا يزال غير فعال لعدم وجود اتفاق كبير بين العلماء على ما يعد التزاما بالشريعة.

وأوضح يعقوبي أمس الأول على هامش مؤتمر للتمويل الإسلامي في لوكسمبورج أن هناك تقاربا أكبر للآراء في هذا المجال الآن. وتابع "أجرينا أبحاثا في البحرين ووجدنا أن أكثر من 90 في المائة من أحكام مجالس الشريعة على مستوى العالم متسقة". وأضاف "هناك بعض المساحة للابتكار والخلاف، وهو يوجد ذلك في النظام المصرفي التقليدي أيضا. وهذا مفيد لتشجيع الابتكار والحوار".

ويعقوبي عالم شريعة في بيت الأوراق المالية العالمي في البحرين وعضو مجلس الشريعة في منظمة المحاسبة والتدقيق في المؤسسات المالية الإسلامية التي تضم جميع المؤسسات التي تشرف على تطبيق الشريعة.

ورغم جهود المنظمة يشكو المتعاملون في الصناعة من ضرورة استشارة
مجموعة من العلماء لمعرفة ما إذا كان منتج ما يلتزم بالشريعة الإسلامية.

وقال يعقوبي إنه تمت زيادة عدد أعضاء مجلس الشريعة في المنظمة إلى 20 من 15 عضوا للمساعدة في التوسع في نطاق الاتفاق وتجنب الفوضى التي يقول منتقدون إنها ترفع تكلفة تطوير المنتجات وتعرقل الابتكار.

وذكر "تجاوزنا الآن هذه المرحلة لأننا انتقلنا إلى الاجتهاد الجماعي
للعلماء". وأضاف يعقوبي أنه لا تزال هناك خلافات ينبغي تسويتها مثل اختلاف آراء العلماء في ماليزيا والشرق الأوسط بشان توريق الديون.

وتابع " لا نسمح في الشرق الأوسط بذلك. ولكنهم يعتقدون أن ذلك ممكن
إذا كان الأساس تجاريا. ينبغي الاتفاق في هذا الشأن".

كما تطرق يعقوبي لأكثر موضوعات التمويل الإسلامي سخونة وهو البحث في تأسيس صندوق تحوط يتفق مع الشريعة الإسلامية. وتتعطش الصناعة للعائدات الضخمة التي تتيحها صناديق التحوط التقليدية غير أن عددا كبيرا من علماء الشريعة يرون أن استراتيجيات صناديق التحوط مثل البيع على المكشوف لا تتفق مع الشريعة الإسلامية.

ويجري تسويق بعض المنتجات كاستثمارات شبيهة بصناديق التحوط الإسلامية إلا أن كثيرا من علماء الشريعة يعتقدون أن من المستحيل أن يلتزم صندوق تحوط حقيقي بقواعد الشريعة الإسلامية.

وقال يعقوبي "ليس مستحيلا ولكن من المؤكد أن جميع صناديق التحوط في
السوق اليوم لا تلتزم بالشريعة الإسلامية." وأوضح أن استراتيجيات التحوط الرامية لتقليص مخاطر تقلب الأسعار ليست محرمة في حد ذاتها، وهناك أساليب سليمة وفق الشريعة لعمل ذلك.

والمشكلة الرئيسية التي تقلق المستثمرين الإسلاميين عدم وجود شفافية في
صناعة صناديق التحوط التي تنتقل فيها الأموال سريعا من وإلى الأصول
المختلفة. وتابع يعقوبي "ينبغي أن نتأكد من أن هذه الأصول الأساسية تلتزم
بالشريعة". وأضاف "من الممكن تصميمها. نعطي (مدير الصندوق) توجيهات بشأن ما ينبغي الاستثمار فيه وأي عقد يستخدمه وكيف. سيكون الأمر ممكنا إذا صمم بهذا الأسلوب".

كناريا
10-11-2005, 04:12 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




مجلس الأعمال العربي يناقش التجارة الحرة
سمية المير من المنامة
10/11/2005


بدأ مجلس الأعمال العربي اجتماعه السنوي في المنامة صباح أمس بمشاركة أكثر من 80 من كبار قادة عالم الأعمال العرب، ويناقش المجلس في هذا الاجتماع العديد من المحاور الأساسية أبرزها الحكم والإصلاح، الشباب والتعليم، التجارة الحرة وإصلاح التعليم والبطالة.

وأكد شريف الديواني المتحدث باسم مجلس الأعمال العربي المدير للشرق الأوسط في المنتدى الاقتصادي العالمي، أن نتائج الاستقصاء وفرت مادة مثيرة للاهتمام للمشاركين، فالتعليم وسيادة القانون وإيجاد الوظائف كلها مسائل جوهرية للنمو المستقبلي واندماج العالم العربي في الاقتصاد.

من جهته، أكد لـ "الاقتصادية" شفيق جبر رئيس مجلس الأعمال العرب أهمية وجود حجم كبير من التعاون بين المجلس والسعودية على غرار العلاقة القائمة مع مصر والأردن والبحرين، كما شدد على ضرورة قيام لجنة وطنية مختصة بالتنافسية في السعودية يكون لها دور قوي وفاعل في التفاعل مع القضايا السياسية، الاقتصادية، والتنموية المختلفة.

كناريا
10-11-2005, 04:16 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg




صافولا تدعو مساهميها لحضور جمعيتها غير العادية الأربعاء المقبل
"الاقتصادية" من جدة
10/11/2005



أعلن الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع عضو مجلس الإدارة المنتدب لمجموعة صافولا أن المجموعة قد وجهت الدعوة لمساهميها الكرام لحضور اجتماع جمعيتها العامة غير العادية رقم 21 في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأربعاء المقبل، في مقر الإدارة العامة لمجموعة صافولا في المركز السعودي للأعمال الدور الثامن في جدة.

الجدير بالذكر أن المجموعة قد حصلت على موافقة هيئة السوق المالية ومقام وزارة التجارة والصناعة على انعقاد جمعيتها هذه الشهر الماضي.

وستبحث هذه الجمعية الموافقة على زيادة رأسمال المجموعة من 1500 مليون ريال إلى 1800 مليون ريال عن طريق طرح 6 ملايين سهم للاكتتاب اقتصارا على مساهمي المجموعة المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الجمعة المشار إليه. وسيكون لكل مساهم يملك (5 أسهم ) من أسهم الشركة الحق في الاكتتاب (بسهم واحد) وبقيمة 400 ريال ( 50 ريالا قيمة اسمية + 350 علاوة إصدار).

وتناول الدكتور مناع القفزة التي حققتها المجموعة في أرباحها الصافية لفترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2005 م, حيث تجاوزت الأرباح المليار ريال مقابل 260 مليونا في الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة بلغت 388.2 في المائة وقال إن المجموعة حققت نموا في المبيعات بلغت نسبته نحو 38.6 في المائة، حيث ارتفعت المبيعات من 3.5 مليارات ريال إلى 4.9 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأفاد الدكتور مناع أن المجموعة قد افتتحت في شهر سبتمبر أول هايبر بنده لها بجدة داخل مركز " الجامعة مول" بحي الجامعة تبلغ مساحته نحو 8000 متر مربع ويعمل به أكثر من 200 موظف سعودي, كما أوضح أن المجموعة استثمرت أكثر من 135 مليون ريال لإنشاء هذا المشروع, كما قامت المجموعة بافتتاح عدد 2 سوبر ماركت لبنده في مدينة جدة في شهر رمضان الماضي بتكلفة بلغت 80 مليون ريال وذلك بحي مدائن الفهد وحي الروضه, وتم أيضا افتتاح سوبر ماركت بنده بحي الشفاء بمدينة الرياض. ويأتي هذه الخطوات ضمن استراتيجية المجموعة الرامية إلى التوسع في مجال قطاع التجزئة .

كناريا
10-11-2005, 04:19 AM
http://www.aleqt.com/images/Header_12.jpg





لا تتركوا النفط يضر الازدهار العالمي
رودريجو دي راتو
10/11/2005


تضاعفت أسعار النفط تقريبا منذ عام 2003، ومن المحتمل أن تبقى عن مستويات عالية من الناحية التاريخية في المستقبل المنظور. ولحسن الحظ، استمر التوسع الاقتصادي العالمي بالرغم من وجود إشارات ببطء النمو وبتضخم متصاعد في بعض الدول.

غير أنه من أجل المحافظة على ازدهار عالمي، يحتاج منتجو ومستهلكو النفط وصناع السياسة إلى التعاون لتقليل الأخطار التي تواجه النمو والتضخم، ولضمان عدم تذبذب أسعار النفط بشكل كبير كما حدث في السبعينيات.

وهناك عاملان رئيسيان ساهما في ارتفاع أسعار النفط. أحدهما الزيادة الكبيرة وغير المتوقعة في الطلب العالمي للنفط الخام، نتيجة للنمو القوي والسريع في النشاط الاقتصادي العالمي.

والعامل الآخر هو توقع استمرار نقص الإمدادات في الأسواق العالمية. أما عالميا، كان هناك استثمار محدود فقط في القطاع النفطي خلال العقدين الماضيين.

في مثل هذه الظروف الخاصة بالسوق، يمكن لتطورات جغرافية سياسية غير متوقعة، ومخاوف من توقف إمدادات النفط ونشاط المضاربات أن تسلطا ضغطا هائلا على الأسعار. وقدم إعصار كاترينا إيضاحا بيانيا لمدى حساسية السوق لأي عوامل طارئة. ويمكن تفادي الزيادات في الأسعار فقط من خلال الاحتياطيات الاستراتيجية، وبعرض من الأوبك بتعزيز الإنتاج كلما كان ذلك مطلوبا.

وحتى الآن، كان تأثير أسعار الطاقة المرتفعة في الدول الصناعية بسيطا جدا. ويأتي ضغط الأسعار أولا من الطلب العالي المفاجئ للنفط، أكثر من النقص المفاجئ في الإمدادات، كما حدث في السبعينيات.

لكن قد لا تستمر مثل هذه الظروف الطيبة، كما يتضح مما يحدث الآن في بعض الدول. ويمكن أن تكون هناك حاجة إلى تعديلات في السياسة النقدية إذا بدأت أسعار النفط العالية في التأثير على التضخم.

وقد أحست السوق الناشئة والاقتصادات النامية بتأثير أسعار النفط العالية على الإنتاج والميزان التجاري والتضخم. أما بالنسبة للدول الفقيرة، هذه ضربة أخرى لإمكانية تحقيق نسب عالية في نمو الدخل المطلوب لتخفيض الفقر.

ولتخفيض الأخطار الناتجة عن أسعار النفط العالية، يجب أن نحسن توظيف سوق النفط. إذ تحتاج البلدان المصدرة للنفط، شركات النفط الدولية, ومستهلكو النفط إلى العمل سوية والتعاون لإيجاد الحلول المناسبة.

ويمكن أن يسير نمو استهلاك النفط بشكل معتدل وذلك من خلال السماح للسوق بالعمل. ويجب أن يواجه العديد من البلدان حقيقة أن تقديم إعانات مالية كبيرة وعشوائية على منتجات النفط تخلق تشوهات اجتماعية واقتصادية. وفي دول قليلة، ستكون القضية هي النظر في سياسات النظام الضريبي. فعلى سبيل المثال، تعتبر ضرائب البنزين منخفضة جدا في الولايات المتحدة، أكبر دولة مستهلكة للنفط الخام في العالم.

كما أن تباطؤ نمو الطلب على النفط يتوقف على إجراء آخر أيضا لتشجيع مصادر بديلة للطاقة والترويج لحماية الطاقة بتبني معايير كفاءة ملائمة وفرض ضرائب على الطاقة.

ويجب تخفيف المخاوف من نقص الإمدادات في المستقبل بزيادة الاستثمار في الإنتاج وفي طاقة التكرير. وسيتضمن ذلك الحد من اللوائح التنظيمية التي تعوق الاستثمارات وكذلك الحد من سيطرة الحكومات على قطاع النفط.

وتحتاج أكثر البلدان فقرا إلى مزيد من المساعدة من المجموعة الدولية لمقاومة تأثير أسعار النفط العالية. وقد اقترح صندوق النقد الدولي تقديم دعم مالي مؤقت إلى الدول ذات الدخل المنخفض لمساعدتها في تجاوز صدمات أسعار السلع، بما في ذلك أسعار النفط العالية.

كما يمكن للدول المصدرة للنفط أن تساعد العالم أيضا على تجاوز ظروف النقص الحالي في إمدادات النفط وضمان الاستفادة من إيرادات النفط العالية على أفضل وجه. وبالنسبة للبعض من الدول المصدرة للنفط لا بد من انتهاز هذه الفرصة لتخفيض أعباء الديون المترتبة عليها. أما بالنسبة للعديد من الدول الأخرى، التي تتمتع بأوضاع اقتصادية سليمة ومستقرة، يمكن أن ترفع من مستوى النمو لديها من خلال إنفاق الأموال التي تجنيها من الأسعار العالية في مشاريع تنموية مفيدة.

ويجب على منتجي ومستهلكي النفط وصناع سياسة تحمل المسؤولية المشتركة لضمان عمل الأسواق بكل كفاءة حتى يكون النفط متوافرا للجميع بصورة لا تؤثر على نمو الاقتصاد العالمي.

** (رودريجو دي راتو مدير إدارة صندوق النقد الدولي )
"إنترناشيونال هيرالد تريبيون"

ابوريـان
10-11-2005, 04:22 AM
يعطيك لعافية .. وجعل هذا الصباح فاتحة خير لك

كناريا
10-11-2005, 04:23 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif




مصادر مقربة من ملف أشهر قضية لتوظيف الأموال في السعودية:
الحكم بإطلاق «العيد وشركاه» لم يكتسب القطيعة وتأجيل الحسم قضائياً إلى الشهر المقبل




الرياض - بادي البدراني:
بينما يترقب المساهمون في مشاريع رجل الأعمال حمد العيد وشركاه، حسم أشهر قضايا توظيف الأموال في المنطقة الشرقية باتخاذ إجراءات تضمن استرداد حقوقهم المالية إثر قرار ديوان المظالم الأخير القاضي بالإفراج عن المتهمين الثلاثة، كشفت مصادر مقربة من القضية أن الحكم لم ينفذ حتى الآن بالرغم من مرور أكثر من شهر على صدوره.


وقالت هذه المصادر أمس ل«الرياض»، إن السبب وراء تأخير تنفيذ القرار القضائي يعود لعدم اكتسابه صفة القطعية على حد تعبير تلك المصادر، مؤكدةً في ذات الوقت ان جلسة قضائية ستعقد الشهر المقبل لاستكمال النظر في القضية، والتي يتوقع لها أن تحمل نتائج حاسمة نحو تنفيذ الحكم من عدمه.

ويتخوف المساهمون في قضية حمد العيد وشركاه قاسم العجمي وعبدالغني الغامدي، من أن تستأنف وزارة الداخلية الحكم وتستمر في احتجاز المتهمين ، خاصة وأن قرار ديوان المظالم الأخير أعطى الحق للوزارة في الاعتراض على حكم الإفراج خلال مهلة حددت ب 30 يوماً من تاريخ صدور القرار.

ويتذمر المتورطون في هذه القضايا، من الغموض الذي يكتنف مجرى القضية وعدم الكشف دورياً عن فحوى التحركات الهادفة لصرف مستحقاتهم التي مضى على تجميدها أكثر من عامين. ويعتبر تنفيذ حكم الإفراج بادرة نحو حلّ القضية، إلا أنها قد لا تكون الخطوة الأساس في إعادة أموال المساهمين، حيث يقارن البعض بالإجراءات التي تمت حيال قضية جمعة الجمعة، الذي أفرج عنه قبل فترة، ولم يتخذ حتى اللحظة أي إجراءات تضمن فعلياً صرف حقوق المساهمين.

كناريا
10-11-2005, 04:24 AM
يعطيك لعافية .. وجعل هذا الصباح فاتحة خير لك


الله يعافيك ويجزاك ألف خير ...

كناريا
10-11-2005, 04:25 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif




فيما بدأت مفاوضات مع أرامكو ووزارة البترول لتأمين الغاز للمشروع
«سبكيم» تخطط لبناء مجمع بتروكيماوي لإنتاج الألوفينات في الجبيل بـ 3 مليارات




الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:
تخطط الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) لبناء مجمع بتروكيماوي ضخم لانتاج الالوفينات في منطقة الجبيل الصناعية 2 الجديدة والتي تواصل الهيئة الملكية أعمال تشييدها حالياً وبطاقة 1,2 مليون طن وباستثمارات تقدر بثلاثة بلايين ريال مع وجود خطط أخرى لبناء مصانع للمشتقات الأخرى وتشتمل البولي اثيلين واكريلونيتريل (ACN). أكد ذلك ل«الرياض» مصدر بالشركة وذكر بأنه من المخطط ان تكتمل أعمال البناء للمجمع الجديد في أواخر 2010م وقد بدأت الشركة في مفاوضات مع شركة أرامكو السعودية ومع وزارة البترول والمعادن للحصول على لقائم التغذية والغاز الطبيعي للمجمع الجديد.


وتأتي خطط (سبكيم) في الوقت الذي تسابقت فيه عشرات الشركات البتروكيماوية المحلية والعالمية بشكل تنافسي مثير للحصول على مواقع في الجبيل 2 وذلك بعد أن نفذت الأرض الصناعية بالجبيل 1 فيما قطعت الهيئة الملكية خطوات متقدمة جداً في أعمال تشييد الجبيل 2 والتي يتم تنفيذها على أربع مراحل حسب خطة عمل تواكب النمو الصناعي ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من أعمال التجهيز للمرحلة الأولى وبدء تسليم الأراضي للمستثمرين في أوائل عام 1428ه على ان تنتهي اعمال المرحلة الرابعة عام 1444ه. وتقدر المساحة الاجمالية للمشروع (63)كم2 خصص منها (19)كم2 للمرحلة الأولى وتبلغ التكلفة الاجمالية للجبيل 2 (14) مليار ريال منها (4,7) مليارات ريال للمرحلة الأولى ومن المنتظر ان يجذب المشروع حال اكتماله استثمارات تقدر ب«210» مليارات ريال أي ان الريال الواحد الذي تنفقه الدولة سيجتذب 15 ريالاً من الاستثمارات كما سيوفر 55 ألف فرصة عمل مباشرة للمواطنين و330 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

يشار إلى ان شركة «سبكيم» تخطط ايضاً للبدء في أعمال الهندسة والتوريد والانشاء لمجمع جديد آخر خاص بالاسيتيل وترسية العقد في الربع الأول من العام 2006م بطاقة نحو 800 ألف طن ويتكون من مصنع حامض الاسيتيك بطاقة انتاجية 460 ألف طن سنوي من حامض الخل وحامض الانهيدرايد ومصنع خلات الفينيل الأحادي بطاقة انتاجية 300 ألف طن سنوي وبتكلفة تقدر بثلاثة مليارات ريال وذلك بعد ان اتمت الشركة توقيع اتفاقيات الشراكة والتسويق للمجمع مع شركة هيلم ايه جي الألمانية وشركة تالس الفرنسية اضافة إلى توقيع جميع اتفاقيات تراخيص التقنيات الضرورية للتصنيع مع شركتي ايستمان للكيماويات ودوبونت الأمريكيتين فيما يخطط للانتهاء من الانشاءات في الربع الثالث من عام 2008م. ويضم مجمع الاسيتيلات خمسة مرافق ويشمل المرفق 1 حامض الخليك واندريد الخليك ومقدم التقنية هي شركة ايستمان للكيماويات وتصل الطاقة الانتاجية لمصنع حامض الخليك 459 ألف طن سنوياً فيما تصل الطاقة الانتاجية لمصنع اندريد الخليك 50 ألف طن سنوياً. ويضم المرفق 2 خلات الفنيل الأحادي وتقدم تقنية شركة اي.اي.ديبون دي تيمور وشركاه وتصل الطاقة الانتاجية لمصنع خلات الفنيل الأحادي 300 ألف طن سنوياً. ويضم المرفق 3 مصانع أول اكسيد الكربون وتصل الطاقة الانتاجية للمصنع 250 ألف طن سنوياً. ويضم المرفق 4 المنافع والمرافق الخارجية وتشمل تأمين الكهرباء ومياه البحر ومياه المعالجة من موقع سبكيم الحالي وسيتم انشاء مرافق أخرى تشمل أبراج تبريد. ويضم المرفق 5 مرافق الميناء وتشمل مرافق لتخزين 20 ألف طن من حامض الخليك ومرافق لتخزين 30 ألف طن من خلات الفنيل الأحادي ومرافق لتخزين 5 آلاف طن من أندريد الخليك وخطوط أنابيب من المصنع للميناء وساحة خزانات بالميناء ومرافق لتحميل الصادرات في الرصيفين 43، 36.

كناريا
10-11-2005, 04:27 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif





«صافولا» تبحث طرح 6 ملايين سهم في جمعية غير عادية






قال الدكتور عبدالرؤوف محمد مناع عضو مجلس الإدارة المنتخب لمجموعة صافولا بأن المجموعة وجهت الدعوة لمساهميها الكرام لحضور اجتماع جمعيتها العامة غير العادية رقم (21) في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاربعاء بمقر الادارة العامة لمجموعة صافولا بالمركز السعودي للأعمال - الدور الثامن بمدينة جدة. الجدير بالذكر أن المجموعة قد حصلت على موافقة هيئة السوق المالية ومقام وزارة التجارة والصناعة على انعقاد جمعيتها هذه الشهر الماضي.


وستبحث هذه الجمعية الموافقة على زيادة رأس مال المجموعة من 1500 مليون ريال إلى 1,800 مليون ريال عن طريق طرح 6 ملايين سهم إضافي للاكتتاب اقتصاراً على مساهمي المجموعة المسجلين بسجلات الشركة بنهاية دوام يوم الجمعة المشار إليه. هذا وسيكون لكل مساهم يملك (خمسة أسهم) من أسهم الشركة الحق في الاكتتاب (بسهم واحد وبقيمة 400 ريال (50 ريالاً قيمة اسمية+ 350 علاوة إصدار).

وتناول مناع القفزة التي حققتها المجموعة في أرباحها الصافية لفترة التسعة أشهر الأولى من عام 2005م، حيث تجاوزت الأرباح المليار ريال مقابل 260 مليوناً في نفس الفترة من العام الماضي وبزيادة بلغت 388,2٪ وقال إن المجموعة حققت نمواً في المبيعات بلغت نسبته نحو 38,6٪ حيث ارتفعت المبيعات من 3,5 مليارات ريال إلى 4,9 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وأفاد مناع بأن المجموعة قد افتتحت في شهر ستبمبر أول «هايبربنده» لها بجدة داخل مركز «الجامعة بلازا» بحي الجامعة والذي تبلغ مساحته حوالي 8000 متر مربع ويعمل به أكثر من 300 موظف سعودي، كما أوضح سعادته بأن المجموعة استثمرت أكثر من 135 مليون ريال لإنشاء هذا المشروع، كما قامت المجموعة بافتتاح عدد 2 سوبرماركت لبنده في مدينة جدة في شهر رمضان الماضي بتكلفة بلغت 80 مليون ريال وذلك بحي مدائن آل فهد وحي الروضة، وتم أيضاً فتح سوبرماركت بنده بحي الشفاء بمدينة الرياض. هذا وتأتي كل هذه الخطوات ضمن استراتيجية المجموعة الرامية للتوسع في مجال قطاع التجزئة.

كناريا
10-11-2005, 04:30 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif



تقرير سامبا عن الاقتصاد السعودي في الربع الثالث
551 مليار ريال إجمالي إيرادات النفط المتوقعة في العام الحالي والفائض 208 مليارات ريال





توقع تقرير اقتصادي أن تصل إيرادات المملكة خلال العام الحالي 2005م نحو 551 مليار ريال وأن تصل المصروفات إلى 343 مليار ريال وبذلك فمن المتوقع وصول الفائض إلى 208 مليارات ريال وأكد التقرير الاقتصادي الذي يصدره مكتب رئيس الدائرة الاقتصادية في مجموعة سامبا المالية براد بورلاند دخول الاقتصاد السعودي إلى مرحلة طفرة جديدة حيث أصبح ينمو بمعدلات هي الأفضل في تاريخه.


ولأهمية التقرير تنشر «الرياض» تفاصيله الكاملة حيث انه تحدث عن الاقتصاد السعودي خلال الربع الثالث من العام الحالي:



إيرادات النفط

كنا قد أشرنا في تقريرنا نصف السنوي الصادر في أغسطس ان الاقتصاد السعودي قد ولج في مرحلة طفرة جديدة وأنه يتنامى بمعدلات هي الأفضل في تاريخه.. والآن جاءت تطورات الربع الثالث لتؤكد وتعزز توقعاتنا بأداء الاقتصاد لهذا العام 2005م.

وكانت الطفرة قد عزيت في منتصف العام للارتفاع الحاد في الإيرادات، والآن بدأنا نشهد عدداً من آثار الإنفاق التي تقترن بحالات الطفرة.. ومن الأمثلة على نمو الانفاق خلال الربع الثالث الزيادة في المرتبات لكافة موظفي الدولة واتضاح معالم برنامج أرامكو لمشاريع الانفاق الرأسمالي والمشاريع الاستثمارية والمبادرات الأخرى العديدة التي أعلن عنها ا لملك عبدالله التي تستغل جزءاً من الفائض في موازنة هذا العام والتي من شأنها مجتمعة أن تضاعف من قوة دفع النمو في قطاعي النفط والأعمال هذا العام والأعوام التالية.. ويبدو أن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية خلال اجتماعاتها الوزارية المقبلة في هونغ كونغ في ديسمبر قد صار في حكم المؤكد الآن.. وبناء على التطورات خلال الربع الثالث هذا العام فقد لجأنا إلى مراجعة توقعاتنا لعام 2005م كالتالي:

٭ من شأن أوضاع أسواق النفط العالمية القوية الحفاظ على سعر سلة الخامات السعودية عند متوسط 51 دولاراً للبرميل لمجمل العام.

٭ نمو الناتج الإجمالي الفعلي بمعدل 6,8 بالمائة وهو أعلى معدل نمو تحققه البلاد على مدى العقدين المنصرمين.. كما نتوقع نمو الناتج الإجمالي الرسمي بمعدل يبلغ 29,8 بالمائة مدعوماً بأسعار النفط المرتفعة، ويعتبر هذا المعدل رائعاً بكل المعايير الاقتصادية.

٭ تواصل الدولة تعزيز أوضاعها المالية بينما يتواصل ارتفاع الإيرادات.. حيث نتوقع الآن أن تبلغ إيرادات ميزانية عام 2005م ما مقداره 551 بليون ريال وأن تبلغ المنصرفات 343 بليون ريال وأن يبلغ الفائض 208 بليون ريال.

٭ أما ميزان الحساب الجاري فنتوقع أن يأتي بأفضل من تقديرنا السابق البالغ 96 بليون دولار، حيث نتوقع الآن أن يرتفع إلى 101 بليون دولار بنهاية عام 2005م.

٭ وبينما تستمر الدولة في رفع مستويات انفاقها في مشاريع عدة مثل الزيادة الأخيرة في المرتبات، نتوقع أن يعاني الاقتصاد السعودي من بعض الآثار التضخمية عن الأسعار خصوصاً في مناطق التجمعات السكانية الكبيرة في المدن.. ونتوقع الآن ارتفاع مستوى التضخم من تقديرنا السابق البالغ 0,7 بالمائة إلى مستوى 1,0 بالمائة هذا العام، لكنه يظل حميداً على الرغم من ذلك.



نظرة إلى الاقتصاد الكلي: 2005 - 2006

الاقتصاد السعودي ينطلق ويشهد أفضل فترات أدائه على الإطلاق، وقد جلب قدوم الملك عبدالله مناخاً جديداً من الأمل فيما يتعلق بوتيرة الإصلاحات الاقتصادية وشهدت البلاد تطورات عديدة في مستهل فترة ولايته.. وقد أضحت عضوية المملكة العربية السعودية في منظمة التجارة العالمية في متناول اليد الآن.. حيث اختتمت اتفاقية تجارية ثنائية مع الولايات المتحدة في سبتمبر مزيحة بذلك عقبة كؤودا أمام مساعي الانضمام.. وقد قرر الملك زيادة مرتبات موظفي الدولة بمعدل 15 بالمائة كما أعلن عن الكيفية التي سيتم وفقها إنفاق جزء من الزيادة في إيرادات النفط.. وفيما يلي نظرة إلى توقعاتنا للعام 2005م.

٭ سترتفع إيرادات النفط إلى أعلى مستوى لها على مدى 22 عاماً لتبلغ 163 بليون دولار حسب تقديرات سامبا، وسوف تتمتع المملكة بأوضاع جيدة في ميزان الحساب التجاري حيث نتوقع أن يسجل الحساب الجاري فائضاً يبلغ 101 بليون دولار.

٭ وسينمو الناتج الإجمالي الفعلي بمعدل 6,8 بالمائة نتيجة لارتفاع إنتاج النفط بأعلى من مستويات عام 2004، لكن مساهمة القطاع الخاص غير النفطي في هذا النمو لا يستهان بها، حيث نتوقع له النمو بمعدل 7,9 بالمائة هذا العام وأن ينطلق بمعدل أعلى العام القادم.

٭ وقد عززت الأسعار العالمية القياسية للبترول خلال عام 2005م من أوضاع صناعة النفط في المملكة حيث بلغ متوسط أسعار الخامات السعودية 51 دولاراً للبرميل، ونتوقع تماسك الأسعار عند مستوياتها المرتفعة خلال عام 2006م.

٭ وسيأتي الأداء المالي للدولة قوياً حيث نتوقع أن يبلغ الفائض في الموازنة العامة 208 بلايين ريال وأن تستمر الدولة في خفض حجم الدين العام تدريجياً إلى مستوى 595 بليون ريال، أي ما يعادل 49 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك استمرار البنك المركزي في تعزيز احتياطياته من الموجودات الأجنبية التي نتوقع أن تبلغ 141 بليون دولار بنهاية عام 2005.

وقد عدلنا من تقديراتنا السابقة لنمو الناتج الإجمالي الفعلي ارتفاعاً من 6,5 بالمائة (وفقاً لتقريرنا نصف السنوي) إلى 6,8 بالمائة هذا العام.. ونعتقد أن كلاً من قطاعي النفط والأعمال سوف يستعرضان نمواً حثيثاً، خصوصاً القطاع النفطي نتيجة ارتفاع الإنتاج مقارنة بالعام الماضي.. ونتوقع أن يسجل القطاع النفطي وفقاً لمعيار الناتج الإجمالي الفعلي نمواً قدره 7,2 بالمائة، وأن يسجل قطاع الأعمال غير النفطي نمواً قدره 9,7 بالمائة، وأن يسجل القطاع الحكومي نمواً قدره 3,9 بالمائة في عام 2005م.

وقد نمت السيولة حسب المعيار الشامل للكتلة النقدية أو المعروض النقدي (ن3) بما يقارب 7 بالمائة حتى شهر أغسطس ونتوقع أن تبلغ 14 بالمائة بنهاية العام.. وكان النمو في الكتلة النقدية قد تراجع خلال شهري يوليو وأغسطس، لكن يبدو أن ذلك جاء متمشياً مع النمط الموسمي المعتاد خلال أشهر العطلة الصيفية، ونتوقع الآن أن تشرع الكتلة النقدية في استعاضة قواها خلال الفترة من سبتمبر حتى نهاية العام.

ونتوقع أن يتواصل النمو الاقتصادي في عام 2006 لكن بمعدلات أقل مقارنة بالنمو هذا العام.. ولن تتراجع الإيرادات النفطية خلال عام 2006م طالما ظل النمو الاقتصادي العالمي منتهجاً نفس الخط القوي.. ونرجح أن تستمر أسعار الفائدة في الارتفاع خلال الربع الأول من عام 2006م في الولايات المتحدة والسعودية نتيجة الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة، لكنها لن تؤدي إلى كبح النمو الاقتصادي في السعودية الذي نتوقع له أن يشهد أداءً اقتصادياً رائعاً العام القادم:

٭ حيث سيتواصل تدفق الإيرادات النفطية الجيدة مما يمهد لعام آخر من قوة الدفع للميزانية.

٭ ونتوقع أن ينمو الناتج الإجمالي الفعلي بمعدل 5,1 بالمائة، وأن ينمو قطاع الأعمال غير النفطي بمعدل 8,5 بالمائة.

٭ وسوف يرتفع التضخم بواقع 1,6 بالمائة رغم انه لن يؤدي إلى أي اختلال على مستوى الاقتصاد الكلي.. وسوف تساعد أسعار الفائدة المرتفعة في التخفيف من الضغوط التضخمية.

٭ وسوف يرتفع الانفاق الحكومي مع استمرار إدارته بصورة حصيفة وانضباط مالي وتحقيق فائض في الميزانية.

٭ ونتوقع أن يسجل الحساب الجاري فائضاً للعام الثامن على التوالي يبلغ 94 بليون دولار.



منظمة التجارة العالمية

وقعت المملكة في سبتمبر 2005م اتفاقاً تجارياً ثنائياً مع الولايات المتحدة (انظر الصندوق) مما مهد الطريق لانضمامها لعضوية منظمة التجارة العالمية الذي نرجح ان يتم خلال المؤتمر الوزاري القادم للمنظمة في ديسمبر في هونغ كونغ.



الاتفاق التجاري الثنائي السعودي - الأمريكي

فيما يلي بعض أهم ملامح الاتفاق التجاري السعودي - الأمريكي:

تحديد التعرفة الجمركية على 75 بالمائة من الصادرات الأمريكية من المنتجات الصناعية إلى المملكة عند مستوى 3,2 بالمائة أو أقل، وتحديد التعرفة على 90 بالمائة من المنتجات الزراعية عند مستوى 15 بالمائة أو أقل.

تحرر السعودية قطاعات تجارة الجملة والتجزئة ووكالات الامتياز، يجوز لشركات قطاع الخدمات الأمريكية إنشاء شركات مشتركة والاحتفاظ بنسبة 51 من رأس المال.. بعد ثلاثة أعوام من انضمام المملكة، يرتفع الحد الأدنى من نسبة رأس المال إلى 75 بالمائة من ضمن التزامات المملكة فيما يتعلق بتجارة الجملة السماح بالمبيعات مباشرة من قبل المقاولين الأفراد.

تزيل السعودية شروط التصديق على مواصفات الواردات المسبقة وكذلك شرط فحص العينات العشوائي على السلع المحلية والمستوردة. كما تعمل على تطبيق نظام «علمي» لاختبارات السلامة والمقاييس على كافة المنتجات الزراعية.

رفع الحظر عن لحوم الأبقار المعالجة بالهرمونات وكذلك شروط سريان صلاحية المنتجات الغذائية غير الموضعية.

وافقت المملكة على المشاركة في اتفاقية تقنية المعلومات التي تشترط الموافقة على إلغاء الرسوم الجمركية على أجهزة الحاسب الآلي وأشباه الموصلات والأجهزة التقنية الأخرى بحلول عام 2008.

يتم الغاء التعرفة على كافة المنتجات الصيدلانية والمنتجات التي تشملها اتفاقية منظمة التجارة العالمية للتجارة في الطائرات المدنية مباشرة عقب انضمام المملكة.

تطبق السعودية الرسوم الجمركية التي تشترطها اتفاقية منظمة التجارة لتنسيق تعرفات المنتجات الكيميائية. وينطبق مفعول تلك الرسوم على الغالبية العظمى من المنتجات البالغ عددها 1,100 منتج يشملها اتفاق الانضمام. يكتمل التنسيق النهائي بنهاية عام 2009.

توافق المملكة أيضاً على تقدير الرسوم الجمركية ورسوم خدمات الموانئ على أساس تكلفة تلك الخدمات وأن تلغي بتاريخ أقصاه ديسمبر 2007 شروط الحصول على شهادة منشأ من القنصليات السعودية بالنسبة للمستوردين.

عند انضمامها إلى منظمة التجارة تسمح السعودية للمصارف الأجنبية بفتح فروع يتم تنظيمها على أساس رأسمالها العالمي. وأن ترفع الحد الأدنى من ملكية رأسمال المصارف المشتركة إلى 60 بالمائة بدلاً عن 40 بالمائة مع توفير قدر من المرونة للتعامل مع كل حالة بصورة منفردة. ويجوز توفير خدمات ادارة الأصول وخدمات الاستشارات المالية من خلال المصارف أو شركات الوساطة غير المصرفية. كما يسمح لشركات التأمين الأجنبية انشاء شركات تأمين تعاوني بحصة في رأس المال تبلغ 60 بالمائة.

أما في مجال الاتصالات، فقد تعهدت المملكة بالسماح بملكية شركات الخدمة الأجنبية بمختلف أنواعها حتى 70 بالمائة من رأس المال وذلك بنهاية عام 2008.

ووفقاً للبيان الصادر من مكتب المفوض التجاري الأمريكي فقد تعهدت المملكة «بالتزامات عديدة ايجابية نتج عنها انفتاح أسواق خدمات الطاقة فيها بصورة جوهرية». ومن شأن تلك التعهدات السماح «لشركات خدمات الطاقة الأمريكية بالمنافسة العادلة على مشاريع خدمات الطاقة المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز وتطويرها وعلى مشاريع أنابيب نقل الوقود والخدمات الادارية والاستشارية.

٭ المصدر: مكتب المفوض التجاري الأمريكي

من شأن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية ان يترك آثاراً عميقة ودائمة على اقتصادها، أهمها ان بنيتها ستكون في وضع تنافسي أفضل على المدى البعيد وأن صناعات بعينها ستكون في موقف متميز في الخارج في ظل توفر أرضية ممهدة للتنافس الحر أمام الجميع.

وقد شهدنا سلفاً بعض الآثار في سياق تهيؤ المملكة لعضوية المنظمة، فتوجه الاقتصاد نحو تحرير القطاع المصرفي (باستطاعة البنوك الأجنبية إقامة فروع لها بينما تستطيع البنوك المشتركة القائمة زيادة حصة رأسمالها من 40 إلى 60 بالمائة) وإنشاء هيئة السوق المالية وانفتاح قطاع الاتصالات أمام المستثمرين الأجانب (اتحاد اتصالات) جميعها تطورات تؤذن ببداية التغيير على الاقتصاد السعودي. وقد أضحى الاستثمار الأجنبي أقل تعقيداً وتشدداً وقد تم خفض عدد القطاعات المحصورة على رجال الأعمال المحليين كما تحسن مستوى الالتزام بمعايير حقوق الملكية الفكرية العالمية وشرعت عملية تحرير أسواق التأمين في السير للأمام.

أما صناعة البتروكيميائيات فستكون أكبر المستفيدين من انضمام المملكة إلى منظمة التجارة، حيث تخضع صادرات سابك إلى دول الاتحاد الأوروبي في ظل الأوضاع الراهنة إلى تعرفة جمركية تبلغ 11,5 بالمائة على أساس أن أسعار اللقيم الخام تتمتع بدعم غير منصف، وبصفتها عضواً في منظمة التجارة تستطيع المملكة أخذ المسألة للتحكيم الدولي للبت في مدى شرعية تلك التعرفة.

وقد توصلت المملكة والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق فيما يتعلق بمسألة أسعار الغاز اللقيم تلك، فقد دأبت الأخيرة منذ عام 2003 على اثارة أن أرامكو تزود الغاز اللقيم إلى صناعة البتروكيميائيات المحلية بأقل من الأسعار العالمية مما يضع سابك في وضع تنافسي غير عادل. ويبدو أن الاتحاد الأوروبي قد أقر الآن بوجهة النظر السعودية التي مفادها انه في ظل غياب سوق عالمية للغاز فإن رخصه وتوفره بكميات كبيرة في دولة ما يعتبر ميزة نسبية طبيعية لتلك الدولة.

وهناك بعض المفاهيم المغلوطة حول منظمة التجارة العالمية التي تتطلب ايضاحاً، من ضمنها موضوع الوكالات التجارية حيث انه ليست من صلاحيات منظمة التجارة المطالبة بتغيير اتفاقيات الوكالات التجارية القائمة. وقد اتفقت المملكة مع الولايات المتحدة على ان الشركات الأجنبية تستطيع الآن تملك 51 بالمائة من أنشطة توزيع تجارة الجملة والتجزئة على أن ترتفع إلى 75 بالمائة بعد 3 سنوات عقب الانضمام. لكن من الأرجح ان الوكلاء المحليين سوف يحتفظون بوكالاتهم. وسوف تستمر صيغ الوكالات المطلقة وغير المطلقة تعمل في المملكة طالما رغبت الشركة الأجنبية المانحة في العمل مع ممثليها المحليين وفق تلك الاتفاقيات. ونعتقد ان الشركات المانحة لن تلجأ إلى تغيير علاقاتها القديمة القائمة مع الشركات المحلية ممن لديهم قنوات توزيع وطيدة في السوق المحلي.

الزراعة هي احدى القطاعات التي يعتقد البعض انها سوف تتأثر سلباً من الانضمام إلى منظمة التجارة، حيث انها تتلقى الدعم من قبل الدولة. لكن قواعد منظمة التجارة تحظر فقط الدعم على سلع الصادر وليس الدعم على الانتاج في حد ذاته. ونجد أن غالبية السلع الزراعية في المملكة تنتج بغرض الاستهلاك المحلي.



أسواق النفط العالمية

نتوقع أن تبلغ عائدات السعودية من صادرات النفط 163 بليون دولار في عام 2005 مسجلة بذلك عاماً قياسياً آخر. وسوف يبلغ متوسط سعر النفط السعودي 51 دولاراً للبرميل خلال عام 2005 عند مستوى من الانتاج يبلغ 9,5 ملايين برميل/ يوم في المتوسط.

استمرت أسعار النفط العالمية (متوسط غرب تكساس) في الارتفاع عند نهاية الربع الثالث وبداية الرابع متخطية حاجز 65 دولاراً/ برميل، وكانت أواخر اغسطس قد شهدت بلوغ أسعار النفط مستويات قياسية تاريخية عند مستوى 70,85 دولاراً للبرميل نتيجة إعصار كاترينا في الولايات المتحدة الذي تسبب في إغلاق 20 بالمائة من طاقة انتاج النفط الأمريكي و10 في المائة من الطاقة التكريرية.

وقد ساعد قرار ضخ مليون برميل/ يوم من الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة في أوائل سبتمبر لفترة 30 يوماً أو أكثر، ساعد في الحفاظ على الأسعار دون مستوى 65 دولاراً/ برميل لفترة مؤقتة بينما سعت الولايات المتحدة إلى تقييم آثار الدمار الناجم عن الأعصار في ولايتي لويزيانا وميسيسيبي.

وعندما اقترب اعصار ريتا من السواحل الأمريكية في خليج المكسيك في منتصف سبتمبر استجابت أوبك لارتفاع الأسعار بعرض ضخ 2 مليون برميل/ يوم في الأسواق من طاقتها الاحتياطية، والتي تتوفر كلها تقريباً لدى السعودية. وقد قررت الدول المنتجة في الأوبك في اجتماع المنظمة بتاريخ 19 سبتمبر الابقاء على الحصص عند مستوى 28 مليون برميل/ يوم مع رفع الانتاج إذا تطلب الأمر. وفي محاولة منه لتهدئة المخاوف من شح الامدادات أعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي ان في وسع السعودية انتاج 11 مليون برميل/ يوم فوراً. هناك معضلتان متشابكتان تواجهان أسواق النفط العالمية هما عدم مقدرة أوبك من السيطرة على الارتفاع في الأسعار والنقص في طاقة التكرير العالمية. وقد تراجعت مقدرة أوبك في السيطرة على ارتفاع الأسعار خلال العامين الماضيين بعد أن طغى الطلب المرتفع على النفط على طاقتها الاحتياطية لمواجهة الأزمات. وقد تراجع فائض الطاقة الانتاجية لدى أوبك .

كناريا
10-11-2005, 04:32 AM
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


سهم الراجحي يسجل 2400 والمؤشر يكسب 151 نقطة
مؤشر الأسهم يتخطى حاجز الـ 16 ألف و20 مليار ريال قيمة التداولات




الرياض -عبدالعزيز الربعي:
ارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودي لليوم الثاني على التوالي بعد عودة التداول بسبب اجازة عيد الفطر المبارك حيث اغلق مؤشر سوق الاسهم عند مستوى قياسي جديد بلغ 15999,99نقطة بعد ان سجل اعلى قيمة له امس فوق مستوى16020 نقطة.


وجاء ارتفاع السوق مع تقدم اسهم بعض الشركات القيادية خاصة سهم شركة الراجحي المصرفية في قطاع البنوك والذي ارتفع امس لليوم الثاني على التوالي وصولاً إلى فوق حاجز 2400 ريال مدفوعاً بتفاؤل المتعاملين بالنتائج الجديدة للبنك وتحقيقه المفاجآت لهم خاصة في ظل الارتفاع الكبير في ارباح البنك.

وشهد السوق امس اعلان شركة صافولا عن دعوة مساهميها لحضور جمعية الشركة غير العادية وذلك لمناقشة زيادة رأس المال والتي حصلت عليها الشركة من قبل هيئة سوق المال حيث ان الزيادة سوف تكون من 1500 مليون ريال إلى 1800 مليون ريال عن طريق طرح 6 ملايين سهم اضافي للاكتتاب اقتصاراً على مساهمي المجموعة المسجلين بسجلات الشركة نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية.

وشهد السوق ايضاً دعوة شركة المنتجات الغذائية وشركة بيشة الزراعية مساهميها لسرعة ايداع شهاداتهم في المحافظ الاستثمارية لدى البنوك.

من جانب آخر شهد السوق امس تداول اكثر من 50 مليون سهم بلغت قيمتها الاجمالية عند انتهاء فترة التداول المسائية اكثر من 20 مليار ريال الأمر الذي قاد المؤشر العام للسوق ليغلق عند مستوى 15999,99 بزيادة قدرها 151 نقطة والتي تعادل 95٪ من اجمالي حجم المؤشر.

وارتفعت امس اسهم 41 شركة من اجمالي 77 شركة تم التعامل في اسهمها، حيث شهد السوق تراجع اسهم 33 شركة فقط. وقد سيطر سهم انابيب وشمس على أعلى نسب الارتفاع حيث ارتفعا بالنسبة القصوى 10٪ ثم جاء سهم الراجحي ومعدنية والدوائية والمراعي والتي ارتفعت هي الاخرى بنسبة متقاربة قاربت من 5٪.

kalidat
10-11-2005, 09:51 AM
الله يعطيك العافيك على المجهود الطيب