المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس التنفيذي لشركة سابك (أسعار الغاز ستبقى على أسعارها ولن تتأثر )


الغـــامـــدي
09-11-2005, 01:15 PM
نجاحنا في الانضمام لـ(التجارة) ثمرة لجهود مكثفة استمرت 10 سنوات

حزام العتيبي (الرياض)
بحضور الوفد السعودي المفاوض للانضمام لمنظمة التجارة العالمية برئاسة وزير التجارة والصناعة د. هاشم بن عبدالله يماني ومساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وعبدالله زينل وزير الدولة يتم الاحتفال بعد غد الجمعة في جنيف بنظر مجلس المنظمة وتوقيع المملكة وثائق الانضمام الى المنظمة لتصبح العضو التاسع والاربعين بعد المائة.

يعتبر الاحتفال بمثابة الخطوة النهائية المكملة لكل بنود عملية الانضمام.. حيث سيتم توقيع المملكة مع كل الوثائق المتعلقة بذلك لكي تتمكن من حضور الاجتماع الوزاري للمنظمة المقرر انعقاده في هونج كونج في شهر ديسمبر المقبل حيث تنقص انظمة المنظمة العالمية على ضرورة مرور شهر على توقيع أي دولة على وثائق الانضمام قبل حضورها الاجتماع الوزاري .

واوضحت مصادر في الوفد السعودي المفاوض ان عضوية المملكة تعتبر تلقائية بعد مرور ثلاثين يوماً من التوقيع في الحادي عشر من نوفمبر بعد غد الجمعة والذي بموجبه تحصل على موافقة المجلس التنفيذي للمنظمة. وكانت الخطوة ما قبل هذه هي اعتماد فريق العمل الرسمي وثائق المملكة الخاصة باستحقاقات العضوية خلال الاجتماع الرابع عشر والذي تم بمقر المنظمة في جنيف في الثامن والعشرين من شهر اكتوبر الماضي والذي حضره الوفد السعودي وكل الفرق الفنية المتخصصة اضافة الى رؤساء وفود الدول الاعضاء في فريق العمل البالغ عددها 52 دولة.

وقد اعتبر وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ان النتائج الحاسمة التي تكللت بالنجاح هي ثمرة الجهود المكثفة التي بذلها الفريق السعودي والتي استمرت عشر سنوات موضحاً ان المملكة تؤمن بالاقتصاد الحر ومبادئ المنافسة العادلة والمعاملة الوطنية وحق الدولة الاولى بالرعاية وهي من اهم مبادئ منظمة التجارة العالمية.

ومن جهته اوضح رئيس فريق العمل السفير الباكستاني لدى الامم المتحدة منير اكرم ان الفريق اقر وثائق انضمام المملكة للمنظمة موصياً برفعها الى المجلس العمومي. ورحب مدير عام المنظمة باسكال لامي عضو الخطوة الحاسمة في عملية انضمام المملكة الى المنظمة.

وعبر عدد من اعضاء الوفد السعودي والاقتصاديين السعوديين عن تقديرهم الكبير للدور المهم الذي قام به صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول في المفاوضات الخاصة بتسعيرة الغاز السعودي وعن المقدرة التفاوضية البناءة التي ابداها سموه وحققت النتائج الايجابية لتجاوز هذه العقبة التي كانت من اكبر العقبات امام عملية الانضمام. واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة سابك المهندس محمد بن حمد الماضي انه مع التقدير والاحترام لكل اعضاء الوفد السعودي المفاوض الا انه يجب اعادة الحق الى اهله والاعتراف بما بذله الامير عبدالعزيز بن سلمان من جهود مكنت الشركات البتروكيماوية والمصنعية السعودية من الاحتفاظ بالميزة النسبية في سعر الغاز السعودي والتي كانت عقبة كادت ان تعصف بالمواصفات لولا القدرة الكبيرة التي يتمتع بها الامير عبدالعزيز الذي كان يستعين بكل الجهات المعنية ويتشاور معها من اجل تحقيقه والحفاظ على المكتسبات الوطنية.

معتبراً الماضي ان هذه هي اهم نقطة في هذا الموضوع.

الكنترول 0
09-11-2005, 01:29 PM
الله يعطيك العافيه

التنهات
09-11-2005, 01:38 PM
جزاك الله خير
وقبل شوي كان له مفابلة مع سي ان بي سي عربية
وقال اتفاق الغاز هام جدا جدا لمسيرة الشركة
وان الشركة لديها النية للتوسع خارجيا ببناء مصانع في الصين وغيرها
وان ليس لديها مانع من الاستحواذ على شركات اخرى؟....
ولدى الشركة نية لانشاء مصانع جديدة للحديد والاسمنت؟......
وانها تستمد قوتها داخليا لتنطلق عالمياً؟.........
بصراحة المقابلة رائعة وتعطيك انطباع ان سابك وقطاعها بتوصل مواصيل ممتازة..................!!

التنهات
09-11-2005, 01:41 PM
عفوا مصانع للاسمدة بدل الاسمنت
قاتل الله العجلة

the sea
09-11-2005, 02:05 PM
بارك الله فيك اخي الغالي