المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبـــار الإقتصادية ليوم الجمـــعة 18/9/1426هـ الموافق 21/10/2005م


خــــالــــد
21-10-2005, 03:23 AM
:619:

صبـــاح الخيــــــر ،،

http://www.islamiyyat.com/_borders/Animation.gif

عن ابن مسعودٍ رضيَ اللَّه عنهُ قالَ : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : منْ قرأَ حرْفاً مِنْ كتاب اللَّهِ فلَهُ حسنَةٌ ، والحسنَةُ بِعشرِ أَمثَالِهَا لا أَقول : الم حَرفٌ ، وَلكِن : أَلِفٌ حرْفٌ، ولامٌ حرْفٌ ، ومِيَمٌ حرْفٌ »

وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ سورة ( الكهف ) ليلة الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق )

وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين )


http://www.al-3reen.com/album/data/media/21/anyaflower156.gif

يوم موفق للجميــــــــع بمشيئة الله

خــــالــــد
21-10-2005, 03:24 AM
المؤشر يفشل في الاغلاق فوق 15 ألف نقطة بعد أربع محاولات

تذبذب عال يعكس نفسية المتعاملين غير المستقرة


* تحليل: علي الدويحي

أنهى سوق الأسهم المحلية امس (الخميس) تعاملاته مرتفعاً بمقدار 7,4 نقاط او بما يعادل 0,05% مقارنة بالافتتاح ليقف عند مستوى 14952 نقطة, بعد ان استطاع ولأكثر من 4 مرات اختراق حاجز 15 الف نقطة ولكنه عجز ان يغلق فوقها.

من اللافت ان السوق امس كان يسير بدون قائد حقيقي حيث كانت سابك تتدخل عندما ينهك القطاع الذي يقوده وقد تناوب على قيادته كل من قطاع البنوك والخدمات والتأمين فيما تراجعت الشركات القيادية الاخرى مما جعل السوق يعجز في التقدم اضافة الى تذبذب عالٍ وتقلبات مستمرة تعكس حالة نفوس المتعاملين غير المستقرة.

على صعيد التعاملات اليومية بلغت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة نحو 8,430 مليارات ريال وتجاوزت الكمية المنفذة نحو 20 مليون سهم, جاءت موزعة على 100 الف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 31 شركة وتراجعت اسعار اسهم 42 شركة من بين 77 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة الواحدة.

استطاع سهم المواشي المكيرش ان يحتل صدارة الاسهم الاكثر تداولاً بمقدار 2,722 مليون سهم والذي اغلق متراجعاً الى سعر 77 ريالاً ويمر السهم حالياً بوضع غير ملائم الامر الذي انعكس على نفسيات مضاربيه, وجاءت شركة العقارية في مقدمة الشركات الاعلى ارتفاعاً بمكسب 44 ريالاً بعد ان وافق مجلس الادارة من حيث المبدأ على مضاعفة رأسمال الشركة من 600 مليون ريال الى 1200 مليون ريال شريطة اخذ الموافقة اللازمة من الجهات ذات العلاقة, وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين وطرح المتبقي للاكتتاب العام بعلاوة اصدار تحددها الدراسة, وقد ضمت قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً كلاً من الدوائية بمكسب 41 ريالاً وعسير بمكسب 40 ريالاً ثم طيبة والزامل والجزيرة.

على مستوى الشركات الاعلى تراجعاً جاءت المواشي المكيرش ثم المصافي ومبرد والصحراء وجرير والباحة, وعلى مستوى القطاعات تراجعت جميع القطاعات باستثناء ثلاثة وهي البنوك والخدمات والتأمين.

سجل المؤشر العام امس العديد من نقاط الدعم اللحظية ولكن نتيجة الضغط المستمر على الشركات القيادية لم يستطع الثبات ونتوقع ان نرى الاسبوع القادم اكثر من شركة تتولى قيادة السوق علماً بأنه اغلق فوق نقطة دعم قوية نوعاً ما.

روضة سدير
21-10-2005, 03:27 AM
يوم موفق للجميــــــــع بمشيئة الله

خــــالــــد
21-10-2005, 03:29 AM
المختصون لـ(عكاظ) مؤكدين أهميتها في حماية المستثمرين من المضاربات:

توجيه القروض للتنمية الاقتصادية اكثر جدوى من الأسهم


* صالح الزهراني (جدة)

أكد خبراء اقتصاديون بأن قرار مؤسسة النقد بتحديد الحد الأقصى لقروض المصارف للمستثمرين في الاسهم بـ100 مليون ريال يحمي المتعاملين خاصة الصغار منهم من المضاربات وتضخم الاسعار في الاسهم, واشاروا في تصريحات لـ(عكاظ) ان الحاجة ماسة لاعادة النظر في التخطيط الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية واعادة دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية. مبينين ان توجيه القروض البنكية للمشاريع التنموية اجدى من توجيهها للاستثمار في الاسهم.

بداية تحدث د. حبيب الله التركستاني استاذ ادارة التسويق الدولي فقال: ان تحديد مؤسسة النقد السعودي (ساما) قيمة القروض التي تمنح للمتداولين في سوق الاسهم بمائة مليون ريال سيكون تأثيره ضعيفاً على نمو الاقتصاد المحلي رغم ضخامة المبلغ لأن تداول المال يقتصر على اطار نشط محدود في الاسهم التي لا تحقق فائدة تنموية بل فائدة محدودة لأصحاب رؤوس الاموال المستثمرين في قطاع محدد.

وتساءل: لماذا لا تتم الاستفادة من هذه الاموال والقروض في مشاريع اقتصادية تنموية خاصة في قطاع الصناعة وذلك لتمويل مشاريع صناعية جديدة مبتكرة خاصة ونحن بحاجة لتوفير المئات من الصناعات المتوسطة والصغيرة لتحقيق الفائدة الاقتصادية.

واضاف: نحن بحاجة لاعادة النظر في التخطيط الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية واعادة دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية وتوجيه رؤوس الاموال الى المشاريع التنموية التي تستوعب العديد من الانشطة وتوفر الفرص الوظيفية في شتى المجالات.

وقال: لقد حان الوقت لدراسة واقعنا الاقتصادي واعادة ترتيب الاولويات خاصة ان الطفرة الاقتصادية في سوق النفط والاسهم والعقار تدفعنا جميعاً للتفكير بجدية من اجل الاستفادة من الواقع الجديد في سبيل بناء اقتصاد واعد وتساءل: هل نستفيد من الدروس السابقة?

من جهته قال المحلل الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن الصنيع ان قرار المؤسسة بتحديد الحد الاقصى للقروض الممنوحة من المصارف يهدف للحد من المضاربات وتضخم الاسعار الذي لحق بالكثير من اسهم الشركات كما ان هذا القرار فيه حماية للمستثمر سواء كان من كبار او صغار المستثمرين.

واضاف: ان البنوك اصبحت تتنافس في تقديم تسهيلات كبيرة للراغبين في الحصول على قروض لاستثمارها في الاسهم وهذا سيعود عليها بالفائدة ولكن في حالة تعرض السوق لأي انهيار او عملية تصحيح سيتكبد المستثمرون خسائر فادحة خاصة الصغار منهم والذين تبلغ نسبتهم ما يتراوح بين 70-80% من المتعاملين في السوق وغالبيتهم لا يملكون الخبرة.

من جهته قال الدكتور اسامة فلالي استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ان هذا القرار فيه حماية للمستثمرين بشكل عام من اي انهيار قد يحدث للسوق لا قدر الله او عند تنفيذ عملية تصحيحية.

واضاف: ان التسهيلات البنكية هي السبب في حدوث انهيار للسوق عام 2004 وذلك عندما اجبرت البنوك المستثمرين على بيع اسهمهم للحصول على رؤوس اموالها. مؤكداً ان قرار المؤسسة يجسد مسؤوليتها في حماية المستثمرين لكيلا يتعرضوا لأية خسائر.

خــــالــــد
21-10-2005, 03:33 AM
تُمنح لمالكي الشركات ورؤساء مجالس الإدارات ... وزارة الخارجية السعودية تعتمد تأشيرة خاصة برجال الأعمال
جدة - فيصل الخماش الحياة - 21/10/05//

أقرت وزارة الخارجية السعودية عدداً من التسهيلات الجديدة الخاصة برجال الأعمال والمستثمرين الأجانب، من أبرزها إصدار تأشيرات تحمل اسم تأشيرة «رجل الأعمال» تمنح لأصحاب ومالكي الشركات والمؤسسات، ورؤساء مجالس الإدارات والمديرين العاملين فيها، إضافة إلى المستثمرين.

وصدر عن الوزارة في برقية حصلت «الحياة» على نسخة منها، وجهتها إلى عدد من الجهات الحكومية، مثل وزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للاستثمار، ومجلس الغرف التجارية والصناعية ، ولجميع الممثليات في الخارج «إن هذه التسهيلات تأتي تقديراً من الوزارة لمسيرة التنمية التي يشهدها الاقتصاد السعودي، وسعياً لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في السعودية».

وأشارت الوزارة إلى «أن التأشيرة المستحدثة تحت مسمى «رجل أعمال»، ستمنح مباشرة من قبلها بدعوة من جهة سعودية أو بدونها وبما يسهل اجراءات دخول هؤلاء الأشخاص الى السعودية عبر المسار الذي سيخصص لهذه الفئة، إذ يدون في خانة الغرض من القدوم في التأشيرة اسم الجهة الداعية أو «مجلس الغرف التجارية والصناعية» في حال تقدموا للممثلية السعودية في بلادهم مباشرة من دون دعوة».

وأوضحت وزارة الخارجية أنها اعتمدت كذلك، منح تأشيرات دخول لغرض الزيارة التجارية من الممثليات مباشرة لعدد من الفئات تتضمن ممثلي ومندوبي الشركات والمؤسسات الأجنبية، الذين يتقدم بطلبهم اتحاد ومجلس الغرف التجارية الصناعية في بلدانهم، أو لديهم خطاب دعوة من الغرف التجارية والصناعية السعودية، ولا توجد لديهم علاقات تجارية مع شركات أو مؤسسات سعودية.

كما يمكن أن يستفيد من هذه التأشيرة رجال الأعمال والمستثمرين ومندوبي الشركات من بلدان ليس للسعودية ممثليات فيها، يؤشر لهم من إحدى ممثليات السعودية بعد التأكد من صفتهم التجارية من خلال تقديم خطاب من الغرف التجارية في بلدانهم، أو مذكرة من سفارة بلدهم. وكذلك يحق لرجال الأعمال والمستثمرين والمندوبين غير المقيمين الحصول على هذه التأشيرة، على أن يكون لدى الشخص دعوة من شركة سعودية أو من الغرف التجارية والصناعية السعودية، وخطاب من سفارة بلده يؤكد صفته التجارية. ويدخل المهندسون والفنيون ضمن الفئة التي يمكنها الحصول على تأشيرة الزيارة التجارية، مع غيرهم من الذين لهم صفة تجارية ويمارسون أعمالاً تجارية أو إدارية بالشركة أو المؤسسة التي ينتمون إليها والموضحة على بطاقات العمل التي يحملونها والمستندات المقدمة، إذ أن العبرة بالعمل الحقيقي الذي يمارسه الشخص بغض النظر عما هو مدون في جواز سفره.

وتشمل فئة الذين يمكن أن يحصلوا على هذه التأشيرة التي حددتها وزارة الخارجية من يحملون جوازات سفر ديبلوماسية أو خاصة وهم لا ينتمون لجهات رسمية في بلدانهم، وليسوا قادمين في مهمات رسمية، ويتقدمون بطلبهم لزيارة الشركات، والمؤسسات السعودية فإنهم يمنحون تأشيرة زيارة تجارية (عادية) مع إعفائهم من الرسم مع مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل.

وأكدت الوزارة على أن للمستثمرات وسيدات الأعمال برفقه محرم أو لديهن محرم مقيم في السعودية، أو إذا كان قدومهن إلى البلاد ضمن وفد تجاري، الحق في الحصول على تأشيرة تجارية على أن يتم إبلاغهن بعادات وتقاليد البلاد الشرعية عند التأشيرة، في حين يمكن لعائلة رجل الأعمال إذا كانت مرافقة له الحصول على هذه التأشيرة. وكذلك تمنح للطلبات الخاصة بالشركات والمؤسسات السعودية الخاصة بالزيارة التجارية المرسلة للممثليات مباشرة، بما فيها الشركات الحكومية مثل «الخطوط السعودية وأرامكو»، أو الشركات التي تمتلك الدولة أكثر من 50 في المئة من رأس مالها مثل «سابك».

وأفادت الوزارة انها اعتمدت كذلك تأشيرات دخول تمنح لغرض الزيارة من الوزارة أو أحد فرعيها لثلاث فئات: الأشخاص القادمون لعمل موقت مقابل أجر، وليس لهم صفة تجارية (المهندسون، الأطباء، المحامون، أساتذة الجامعات، المدرسون، مبرمجو الكومبيوتر، الفنيون، الحرفيون) وغيرهم ممن لا تنطبق عليهم شروط البند (ثانياً-4) وهؤلاء يتم التأشير لهم من الوزارة أو أحد فرعيها بطلب من الجهة المستفيدة وفق التعليمات المعمول بها.

والفئة الثانية تتعلق بالمشاركين في المعارض، إذ يتم الإجراء من الداخل وفق بيانات تتقدم بها الشركات السعودية المنظمة للمعارض لوزارة التجارة والصناعة، وتحال إلى وزارة الخارجية لتعميد الممثلية المعنية بها. في حين تتضمن الفئة الثالثة المستثمرات وسيدات الأعمال بدون محرم ويتم التأشير لهن من الداخل بتقديم طلب من الشركات والمؤسسات السعودية للوزارة أو أحد فرعيها.

وحددت وزارة الخارجية خلال «برقيتها» شروط وضوابط منح تأشيرة الزيارة التجارية في تدوين رقم التأشيرة الممنوحة للقادم، في حقل «أساس التأشيرة» الممنوحة لزوجته بدلاً من عبارة «التعليمات»، وأن تكون مدة تأشيرة الزيارة شهراً واحداً وكحد أقصى ثلاثة شهور، ويجوز منحها لمدة تصل إلى ستة شهور متعددة السفرات للأشخاص الذين تدعو الحاجة لتكرار زيارتهم للشركات والمؤسسات العاملة في السعودية، إضافة إلى تدوين عبارة «غير صالحة للحج» بجانب تأشيرة الزيارة للمسلمين.

وتتضمن الشروط كذلك، ألا يكون على الشخص المطلوب لغرض الزيارة ملاحظات معينة أو من الجنسيات التي تتطلب التعليمات رفعها مسبقاً للوزارة لأخذ التوجيه منها، وأن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة شهور ويسمح له بالعودة إلى الجهة التي قدم منها في أي وقت، مع مراعاة عدم رفض طلبات الشركات والمؤسسات السعودية أو الأجنبية في الدولة المضيفة (من دون مبرر واضح ومقنع ومخالف فعلاً للتعليمات) وإن بدا للممثلية وضع استثنائي يحتاج إلى الاستيضاح أو زيادة في المعلومات، عليها إخطار الوزارة أو أحد فرعيها قبل رفض الطلب وبصفة عاجلة، إما برقياً أو إلكترونياً عبر برنامج الاتصالات الإدارية.

وأشارت الوزارة في ختام برقيتها الى أن على الممثليات تنفيذ التأشيرات عموماً والتجارية بوجه خاص خلال 24 ساعة من تقديمها، وأن تقبل الطلبات سواءً بالحضور الشخصي أو بإرسال جواز السفر بالبريد، أو من طريق مكاتب الخدمات أو أي وسيلة تراها الممثلية مناسبة، وتمكن من الحصول على التأشيرة بالسرعة المطلوبة، وكذلك يجب أن يتم موافاتها لاحقاً بنموذج تأشيرة «رجل الأعمال» المشار إليه بعد اكتمال تصميمه من قبل إدارة الحاسب الآلي. وأضافت أن هذه التعليمات هي الأساس في منح التأشيرات لرجال الأعمال والمستثمرين ومندوبي الشركات ولاغية لما سبقها من تعليمات في هذا الشأن.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:12 AM
الأسهم تتعثر 4 مرات في اختراق 15000 نقطة
طارق الماضي من الرياض

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/21343.jpg

رغم أغلق المؤشر العام للسوق أغلق بنهاية آخر أيام التداول الأسبوعية على ارتفاع بمقدر 7.4 نقطة وبنسبة 0.05 في المائة وذلك على مستوى 14952.05 نقطة إلا أن هذا التغير البسيط لم يخف حالة من التذبذب العالية التي أصابت التداولات أمس والتي وصل فيها نطاق التذبذب والارتدادات إلى نحو 82 نقطة ما بين أعلى مستوى وصل له المؤشر وذلك عند مستوى 15006 نقطة وما بين أدنى مستوى 14952 نقطة ، ربما ساهم في إخفاء ذلك الفرق في نطاق التذبذب بشكل رئيسي ارتفاع سريع بعد الافتتاح وقبل الإغلاق وفي ما بين هذين الارتفاعين كان المجال الأكبر لهذه التذبذبات والارتدادات العالية حيث وبمجرد بدء التداولات الصباحية يقفز المؤشر العام للسوق ليرتفع نحو 60 نقطة حيث يتم الاختراق الأول لحاجز 15 ألف نقطة وذلك بفرق نقط بسيطة ، ونظرا لضعف قوة عملية الاختراق السابقة لم تستطيع السوق المحافظة على مكاسبها أكثر من دقائق لتبدأ عملية الهبوط الأول التي تعود بالمؤشر إلى مستوى 14964 نقطة وذلك خلال دقيقة واحدة ، لتبدأ بعد ذلك المحاولة الثانية لاختراق حاجز 15 ألف نقطة والتي نجحت فعلا في ذلك حيث تم ذلك بسرعة في نحو دقيقة لتعود السوق والمؤشر مرة أخرى فوق مستوى 15 ألف نقطة وذلك بفرق ثلاث نقاط في تمام الساعة 10:34 صباحا ، ومثل المرة السابقة تماما لم يستطع الصمود أكثر من لحضة على هذه القمة ، وكان ذلك سبب سلسلة ثلاث عمليات هبوط وارتداد ولكن جميعها دون مستوى 15 ألف نقطة وذلك ما بين الساعة 10:40 والساعة 10:50 ، تقود سلسة التذبذت السابقة إلى بدء محاولة الاختراق الثالثة لحاجز 15 نقطة والتي نجحت في ذلك فعلا خلال خمس دقائق ليصل المؤشر هذه المرة إلى أعلى مستوى له يوم أمس وهو 15006.63 نقطة ، رغم نجاح الاختراق للمرة الثالثة خلال أقل من ساعة ولكن فشلت أيضا مهمة البقاء فوق هذا المستوى كذلك لذلك يقود الهبوط هذه المرة المؤشر إلى مستوى 14967 نقطة وذلك عند الساعة 11:02 صباحا ، المحاولة الرابعة لاختراق حاجز 15 نقطة تعود بالمؤشر إلى نفس القمة التي وصل لها في الاختراق السابق ، وبعد سلسلة من التذبذبات والصراع بين قوى الشراء والبيع فوق هذه القمة استغرق كل ذلك نحو سبع دقائق كان الهبوط هذه المرة أكثر حدة حيث يخسر المؤشر خلال نحو ثلاث عشرة دقيقة 67 نقطة ليستقر على مستوى 14938 نقطة وذلك في الساعة 11:30 صباحا . ويبدو إن الإنهاك الذي أصاب السوق والمؤشر وذلك بفعل أربع محاولات فاشلة لاختراق حاجز 15 ألف نقطة والبقاء لم يساعد كل ذلك في إعطاء زخم وقوة للارتداد التالي حيث لم يكن له المقدرة على تجاوز مستوى 14972 نقطة حيث ظلت السوق والمؤشر في هذا النطاق الضيق من التذبذبات وذلك من الساعة 11:32 صباحا إلى الساعة 11:47 لتكون هذه الحالة سببا للهبوط التالي والذي تقود السوق فيه المؤشر هذه المرة إلى أدني مستوى يصل له أمس وهو 14924.68 نقطة وذلك في الساعة 11:53 صباحا ، ليكون المؤشر بذلك منخفضا بمقدار 20 نقطة عن مستوى الافتتاح وذلك قبل إقفال السوق بسبع دقائق فقط ، لتكون الدقائق الأربع قبل الإغلاق فقط كافية لقلب هذه النتيجة السلبية من خسارة 20 نقطة إلى مكسب سبع نقاط .

خــــالــــد
21-10-2005, 05:13 AM
النفط يتراجع دون 60 دولاراورقم قياسي للنحاس
«الاقتصادية» من الرياض

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/21344.jpg

هبطت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة أكثر من دولارين في أواخر التعاملات الصباحية في بورصة نايمكس أمس لتنزل إلى أدنى مستوياتها في 11 أسبوعا بعد أن أظهرت بيانات حكومية زيادة أكبر من المتوقع في إمدادات الغاز الطبيعي في أعقاب زيادة كبيرة في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة.
وساعد على تراجع السوق أيضا انحسار خطر الإعصار ويلما على إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك. وهبط سعر الخام الخفيف للعقود تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) 256 دولار إلى 5985 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى للعقود الآجلة في نايمكس منذ أن سجلت 5981 دولار في التاسع والعشرين من تموز (يوليو).
في الوقت ذاته، قفزت أسعار النحاس أمس إلى أعلى مستوياتها متجاوزة مستوى أربعة آلاف دولار للطن بفعل استمرار إقبال صناديق الاستثمار على شرائه وتغطية مراكزها. وارتفع سعر النحاس للتسليم بعد ثلاثة أشهر على شبكة سيلكت للتعاملات الإلكترونية في بورصة لندن للمعادن إلى 4018 دولارا للطن مقارنة بإغلاقه أمس الأول على 3933 دولارا للطن.
ويستفيد النحاس من اتجاه صعودي في السوق قائم منذ عامين أدى إلى إقبال على الشراء بغرض المضاربة، إضافة إلى نمو الطلب من الصين، اضطراب الإمدادات، وانخفاض المخزون.
وكانت ''الاقتصادية'' قد نشرت تحقيقا الأحد الماضي أكدت فيه أن الشركات السعودية رفعت أسعار منتجاتها التي يدخل في صناعتها النحاس، مثل: الكابلات، الأدوات الكهربائية، بعض مواد البناء، الإلكترونيات، ومواد التبريد، بنسبة راوحت بين 20 و30 في المائة. وأرجعت''الاقتصادية'' ذلك إلى ارتفاع أسعار النحاس عالميا بنسبة 30 في المائة، بسبب زيادة الطلب على النحاس من قبل السوقين الصينية والهندية لإعادة بناء المناطق التي دمرتها الأعاصير، في ظل نقص المعروض من النحاس وعدم مجاراة الإمدادات الزيادة في الطلب. وبيّنت ''الاقتصادية'' أنه بحسب مراقبين اقتصاديين في السوق السعودية فإن هذا الارتفاع في أسعار النحاس ظهر تأثيره بشكل وأضح في المستهلك، فيما تسبب في حدوث أزمة في بعض الصناعات الوطنية التي تعتمد بشكل أساسي على مادة النحاس أو إعادة تدوير النحاس، ما أصبح يهدد المشاريع الصناعية تحت الإنشاء التي تعتمد بشكل أساسي على هذه المنتجات كونها من العوامل الأساسية التي تؤخذ في الاعتبار عند التخطيط لأي مشروع صناعي.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:13 AM
نتائج الربع الثالث ومحفزات متوقعة تبقي مؤشر الأسهم قريبا من 15 ألف نقطة
راشد محمد الفوزان

طغى على الأسبوع المنتهي النتائج المالية للشركات في السوق، فقد أعلنت معظم البنوك نتائجها المالية. وكان الأبرز هو إعلان عن رفع رأسمال "السعودي البريطاني"، وأيضا تفاعل أسعار سهمي بنكي الجزيرة والسعودي الفرنسي الذي تشير مؤشرات السهمين السعرية إلى أن هناك أخبارا إيجابية قادمة قد تكون خلال أيام أو أسابيع مقبلة. وتفاعل كل القطاع البنكي بهذه النتائج، وسجلت معظم البنوك أسعارا جديدة تسجلها لأول مرة في تاريخها، ولا سيما "الجزيرة والسعودي الفرنسي والسعودي البريطاني" وآخرها شركة الراجحي، أيضا كان إعلان نتائج شركة سابك الذي ألقى بظلاله السلبية على السوق ككل. إذ هوى يوم الإثنين معها المؤشر العام إلى أكثر من 239 نقطة ووصل إلى أكثر من 300 نقطة هبوطا، رغم أن نتائج "سابك" الكلية تعتبر إيجابية وممتازة حيث حققت ارتفاعا في أرباحها عن السنة الماضية للفترة نفسها بمقدار 54 في المائة، ولكن كان حجم التفاؤل المبالغ فيه للأرباح حتى إنه تم ترديد سبعة مليارات وما يزيد على هذا الرقم لدى الكثير وهذه تعتبر مبالغة لا مبرر لها، ويجب ألا ينظر أن يكون القياس ثابتا سنويا حيث حققت "سابك" العام المنتهي أكثر من 100 في المائة، وهذا لا يعني حتميته هذه السنة وإن كانت الشركة تحقق أرباحا قياسية وكبيرة وبالمستوى نفسه تحقق نموا في طاقتها الإنتاجية، وقد أثر هبوط سعر سهم "سابك" في جميع الشركات الصناعية خصوصا وبقية السوق وسجلت انخفاضا كبيرا في وقت قصير وكانت فرص كبيرة للشراء للشركات الاستثمارية خصوصا، وكان إعلان نتائج سهمي "الاتصالات السعودية" و"الكهرباء" غير مؤثر في أسعار السهمين، وبالتالي المؤشر العام باعتبار أنها مقدرة ومستوعبة، وأعلنت نتائج شركات عديدة في القطاع الصناعي وكانت معظمها إيجابية وجيدة. أما قطاع الأسمنت فلم يكن هناك تحرك جيد وبارز إلا لسهم "أسمنت اليمامة" التي يتوقع للشركة أن يكون لديها أخبار إيجابية وهي انعكاس للتصاعد السعري لسهم استثماري وليس مضاربة، وقطاع الخدمات برزت عدة أسهم أولها الإعلان الرسمي للشركة العقارية عن رفع رأسمالها، وأيضا شركة عسير التي يتوقع أن يصدر قرار رفع رأسمالها وأيضا تفاعل سعرها بقوة مع توقعات بنك الجزيرة الإيجابية من خلال رفع رأسمال للبنك وهي التي تملك حصة كبيرة في البنك، كذلك سهما "مكة" و"طيبة" العقاريتين اللتين ينتظرهما أخبار إيجابية. وكان أكبر الخاسرين سهم "المواشي المكيرش" التي أصبحت تعاني الشيء الكثير بعد رفض رفع رأسمالها وانحدار السعر من 120 ريالا إلى ما دون 80 ريالا، وهي الشركة الخاسرة بما يقارب 40 في المائة من رأسمالها وأكثر، وحجم رأسمالها 1.2 مليار ريال، ولا يتضح في الأفق ماذا سيكون مصير الشركة مع هذه الخسائر المتراكمة؟ القطاع الزراعي لم يكن هناك أي تغيرات كبرى عدا تفاعل سهم "جازان الزراعية" مع رفع رأسمالها الذي تمت الموافقة عليه، وإعلان "التعاونية للتأمين" عن نتائجها المميزة التي تعتبر سهما استثماريا مميزا .
طغى على الأسبوع المنتهي ككل التذبذبات العالية في الشركات الصناعية خصوصا، وبروز القطاع البنكي مع أخباره الإيجابية، وبرزت الأسهم الاستثمارية التي حافظت على قوتها واستعادت خسائرها السعرية التي هوت مع نتائج "سابك" ويجب أن نلحظ أن شركات كثيرة كسرت وتجاوزت الحد الأعلى السعري لها، وهذا مهم في اتجاه السهم المستقبلي.

الأسبوع المقبل
من خلال انتهاء عبء إعلان نتائج شركة سابك التي لم تكن محفزة للسوق بصورة كبيرة، وأيضا شركتي الاتصالات السعودية والكهرباء، بدأت السوق تتشكل بوضعها الطبيعي فبعد أن وصل الحد الأدنى للإغلاق خلال الأسبوع المنتهي إلى 14677.77 نقطة الأسبوع المنتهي وهو يوم إعلان نتائج "سابك"، وعاد واستعاد خسائره ليغلق يوم الخميس عند مستوى 14952.05 معوضا ما يقارب 275 نقطة وهي إيجابية أن يغلق المؤشر العام فوق مستوى الدعم الذي حددناه الأسبوع المنتهي عند 14872 نقطة، وهي المحاولة تقريبا الرابعة لتجاوز 15 ألف نقطة، ويجب أن نسجل هنا أن الارتفاع حدث من خلال شركات استثمارية وقيادية كالبنوك والصناعيات وشركات الاستثمار في الخدمات، ومن خلال استعادة أسعار فقد في السابق للأسهم الاستثمارية الكبرى أو المتوسطة، يتوقع أن يستمر التذبذب ولكن باتجاه متصاعد للشركات خصوصا في الصناعة والأسمنت والخدمات والاتصالات ستكون مستقرة وتذبذبا محدودا جدا والزراعيات استمرار المضاربات المحدودة بهذه القطاعات، البنوك ستكون أكثر قوة مع أسعارها الجديدة ويتوقع لبنوك أخرى تغيرات مهمة في نتائجها وإعلاناتها المستقبلية، وسيطغى على السوق التداول العالي من خلال قطاعي الصناعة والخدمات بصورة كبيرة، ونحذر هنا من المضاربات في الشركات الخاسرة أو الاحتفاظ بها لخطورتها العالية، بل كل التركيز يجب أن يكون في أسهم الاستثمار العالية والكبرى أو المتوسطة وشركات النمو التي ستكون هي المحك المستقبلي القادم بصورة واضحة ومربحة لاشك بها مع مرور الوقت أو كل ما أخذت وقتها الكافي من الاستثمار.

التحليل الفني

نلحظ من الرسم البياني للمؤشر العام نقطة أساسية ومهمة هي تجاوز المؤشر العام متوسط 21 يوما باتجاه متصاعد ومتى استمر فوق هذا المستوى بثبات وتنفيذ كميات كبيرة، فهي تعتبر أحد مؤشرات لتجاوز 15 ألف نقطة بارتياح، ونلحظ أن المؤشر العام شكل ثلاث قمم متساوية تقريبا ومتى تجاوز هذا المثلث هي تعتبر كسرا للمقاومة الصعبة وهي عند 15060 نقطة والتي تعتبر هي مهمة لتجاوز مستوى 15 ألفا والثبات عندها، ومتى تجاوز حاجز المقاومة الآخر وهو 15150 نقطة والثبات عندها سيعطي تعزيزا أكبر للصمود بأعلى من مستويات المقاومة المطلوبة.
ونلحظ أن الرسم العلوي الأول وهو يوضح حجم التدفق النقدي بأنه إيجابي ومتصاعد وإن كان متذبذبا وهو تكريس للمضاربة التي تتم في السوق ما بين دخول وخروج بالسوق.

أما مؤشر rsi فنلحظ مستوى الدعم الجيد والقوة النسبية للسوق عند مستوى 45.90 وظل طوال الأسبوع المنتهي فوق هذا المستوى وهذا مؤشر إيجابي للسوق ككل متى ما ظل متجاوزا هذا المستوى وهو المتوقع.
ونلحظ من الرسم البياني لمؤشر القطاع الصناعي للمؤشر تجاوزه المتوسط 21 يوما ويحتاج هنا إلى دعم كبير للاستمرار وفي حال عدم الاستمرار يعني تراجع القطاع الصناعي لأقل من المستويات الحالية، لكن يتضح أن القطاع الصناعي وشركاته المؤثرة في المؤشر للقطاع كـ "سابك" خصوصا أنها توقفت عن التراجع السعري لها وبدأت تشكل مستوى أفقيا متذبذبا. وأيضا مستوى التدفق النقدي نلحظ تجاوز مستوى الصفر بصورة واضحة وهي إيجابية متى ما استمرت عدة أيام وشكلت لها نقطة دعم جديدة.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:15 AM
العقارية» تضاعف رأسمالها إلى 1.2 مليار
«الاقتصادية» من الرياض

وافق مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية، من حيث المبدأ، على مضاعفة رأسمال الشركة من 600 مليون ريال إلى 12 مليار ريال، شريطة أخذ الموافقة اللازمة من الجهات ذات العلاقة. وأوضح بيان للشركة أمس أن الزيادة ستكون بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين وطرح المتبقي للاكتتاب العام بعلاوة إصدار تحددها الدراسة.
يذكر أن الشركة أفصحت عن قوائمها المالية الأولية للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، حيث حققت أرباحا صافية بعد الزكاة الشرعية الأولية بلغت 845 مليون ريال.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:16 AM
جولة ميدانية «لرقابة التحقيق» تكشف سوء استخدام الهواتف
الجهات الحكومية تهدر مكالمات مجهولة بـ 450 مليون ريال


الرياض - محمد الحيدر:
تعمل وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتقية المعلومات على وضع آلية يتم من خلالها سداد مبلغ (450) مليون ريال حقوق شركة الاتصالات السعودية المتأخرة على مختلف الجهات الحكومية من 1/1/2004م الى 31/12/2004م.
وكان رئيس هيئة الرقابة والتحقيق قد رفع خطاباً الى المقام السامي بعد الوقوف على الهواتف الرسمية لعدد من المصالح والجهات الحكومية من خلال جولة ميدانية في مختلف المناطق، أسفرت عن تساهل العديد من الجهات الحكومية، حيث لا تحتفظ بصور من فواتيرها بعد اصدارها من شركة الاتصالات، وتبين أنها ترفع مباشرة للوزارة للسداد دون قيام الجهة المستخدمة بمراجعة وتدقيق المكالمات، لمعرفة الشخصية منها، وما يصدر لمصلحة العمل كما اتضح عدم وجود تنظيم وضوابط لترشيد استهلاك الهواتف الرسمية كما أنها تستخدم لاجراء مكالمات في غير أوقات الدوام الرسمي اضافة للمكالمات الخاصة داخلية ودولية وكذلك اتصال مطول بشبكة الانترنت دون حاجة العمل لذلك في كثير من الأحيان.

كما أن هناك استخدام للهواتف الرسمية للاتصال على خدمة (700) في مسابقات تلفزيونية أو ما شابه ذلك واتضح من خلال الجولة الرقابية للهيئة وجود فواتير ذت مبالغ كبيرة غير مبررة إذا قورنت بنفس الفترة من العام لنفس الجهة المستخدمة، وكذلك وجود هواتف غير مستخدمة تزيد على حاجة الجهة وتحملها تكاليف رسوم الاشتراك.

وكشفت الجولة عن تأمين عدد من الهواتف الرسمية مزودة بخاصية الاتصال الداخلي والدولي دون موافقة وزير الجهة الطالبة لهذه الهواتف.

وطلبت الهيئة أن يلزم المقام السامي الجهات الحكومية بتلافي هذه الملاحظات وترشيد استخدام الهواتف الرسمية، واتخاذ الاجراءات الرسمية للحد من استخدامها في غير ما خصصت له وفقاً للقواعد المنظمة للهواتف الرسمية، وكذلك النظر في امكانية استفادتها من المزايا المناسبة لها كوضع حد ائتماني للهواتف حسب حاجة العمل.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:17 AM
الحمادي: لا مجال للمنافسة مع الشركات القادمة
اندماج المنشآت الصغيرة والمتوسطة ينقذها من الإفلاس مع انضمام المملكة لمنظمة التجارة


كتب - أنس الأحمد:
قال فهد بن محمد الحمادي رئيس لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، إن انضمام المملكة العربية السعودية لعضوية منظمة التجارة العالمية الذي بات وشيكاً بعد توقيع الاتفاقية الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً يفرض على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يشكل 90 في المائة من إجمالي المنشآت في البلاد أن يؤقلم نفسه مع الآثار التي سيرتبها دخول المملكة لهذه المنظمة على النطاقين المحلي والخارجي.
وقال إن كافة الكيانات الاقتصادية لا سيما المنشآت الصغيرة والمتوسطة ستكون في حاجة ماسة إلى التكتل والاندماج لتصبح كيانات أكبر وأقوى على مواجهة المنافسة الشرسة بل وتدخل ما يشبه معركة يمكن أن نسميها بمعركة البقاء والاستمرار ليس في السوق العالمية فحسب ولكن أيضاً في السوق المحلية، مشيراً إلى أن الاندماج بين المنشآت الاقتصادية والتجارية والخدمية الصغيرة والمتوسطة ربما يصبح بمثابة طوق النجاة الذي يوفر لها فرصة النجاة والبقاء في عصر العولمة والقوة الاقتصادية التي تعطي السيادة على السوق للكيانات الاقتصادية العملاقة والمتعددة الجنسيات، وبينما أكد بأنه على المنشآت الوطنية أن تسرع الخطى نحو هذا الاندماج، أوضح أن على الصناعة الوطنية أن تعمل على الارتقاء بمستويات الجودة الصناعية ومراعاة المواصفات والمقاييس العالمية مع البحث في الوقت نفسه عن وسائل جديدة مبتكرة لتخفيض تكلفة المنتج الوطني، مبيناً أن الحرب التجارية المقبلة تتخلص في معادلة تقول «جودة صناعية وتكلفة منخفضة وسعر مناسب تعني بقاء ونجاحاً في أسواقنا المحلية والأسواق الخارجية على حد سواء.

وأضاف الحمادي أنه على الرغم ما ستواجهه المنتجات السعودية من منافسة من سلع أجنبية مثيلة داخل الأسواق المحلية في البلاد، إلا أنه سيكون لديها فرصة أفضل في المقابل لاجتياز الحدود إلى أسواق دول العالم، مما تعتبر ميزة لا تنعم بها حالياً حيث تواجه منتجات البلاد البتروكيماوية مثلاً صعوبات وإجراءات حمائية جمركية وكمية من العديد من دول العالم خاصة وأوروبا حيث يتيح لها ذلك كون المملكة ليست عضواً حتى الآن بمنظمة التجارة العالمية ومن ثمَّ فهي محرومة من التمتع بمميزات عضوية المنظمة.

وأشاد الحمادي بتحرك الجهات الممثلة للقطاع الخاص (مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية الصناعية) فيما يختص بتوعية رجال الأعمال السعوديين بهذه الخطوات العالمية، موضحاً أن مجلس الغرف والغرف التجارية في البلاد يقومان بدور نشط في هذا المجال يتمثل في تثقيف رجال الأعمال بهذه التطورات وشرح التبعات الايجابية والاقتصادية كنتيجة حتمية لانضمام المملكة لهذه المنظمة العالمية وتأثيرها لقطاعاتهم وما هي الخطوات والأسس التي يجب أن يتنبأها لتعديل أوضاعهم حتى يستطيعوا التعايش في ظل السوق الحر.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:18 AM
تمثل أرباح المساهمين للنصف الثاني
«الاتصالات السعودية» تسجل 2,1 مليار ريال بأسماء المساهمين أرباحاً للربع الثالث


كتب - خالد العويد:
قيدت شركة الاتصالات السعودية بعد انتهاء تداولات أمس في سوق الأسهم المحلية مبلغ 2,1 مليار ريال بأسماء المساهمين تمثل أرباح الربع الثالث من العام الحالي 2005م بواقع سبعة ريالات لكل سهم وسيتم قريبا الاعلان عن موعد استلام الأرباح ودفعها إلى محافظ المساهمين قريبا.
وسيكون نصيب المواطنين المساهمين وما في حكمهم من مؤسستي التأمينات والتقاعد مبلغ 630 مليون ريال علما انه تم توزيع 14 ريالا كأرباح عن كل سهم خلال النصف الاول وبذلك يكون مجموع الأرباج التي دفعت لهم خلال العام الحالي 1890 مليون ريال. اما الدولة فسوف تحصل على 1470 مليون ريال كأرباح عن الربع الثالث وبذلك يكون مجموع الأرباح التي حصلت عليها حتى الربع الثالث من العام الحالي 4410 ملايين كما حصلت الدولة بانتهاء الربع الثالث من العام الحالي على مبلغ 3,8 مليارات ريال تمثل مبلغ الرسوم الحكومية التي تفرضها الدولة على الشركة مقابل منحها حق تشغيل وتوفير خدمات الاتصالات وكان هذا المبلغ يبلغ الفترة المقبلة من العام الماضي 4,5 مليارات ريال.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:18 AM
بوادر تخمة بالسوق البترولية من النفط الخام تدفع أسعار الطاقة إلى مواصلة الهبوط


كتب : عقيل العنزي:
واصلت أسعار الطاقة أمس مسارها النزولي التي بدأته منذ ثلاثة أيام حيث تدحرجت إلى مستويات كانت عليها في شهر يوليو الماضي بعد أن رصدت الأسواق البترولية بوادر لتخمة في السوق النفطية جراء تدفق الخام إليها من دول وشركات طاقة عالمية تحاول استغلال ارتفاع الأسعار لتحقيق مزيد من الأرباح والعوائد المالية لرفد ميزانياتها والعمل على تطوير مشاريعها البترولية وتوسيع نطاق منتجاتها البترولية.
ورغم التحذيرات التي تطلقها وكالة الأرصاد الجوية الأمريكية من احتمال تعرض المنشآت الأمريكية التي تقع في مسار الإعصار «ويلما» إلا أن الشركات النفطية تجاهلت هذه التحذيرات و واصلت عملياتها النفطية مستندة على تقارير تشير إلى أن الإعصار خفت حدته وتحول إلى الدرجة الثانية ما يعني أن خطره انحصر كثيرا وأنه لن يبلغ سواحل فلوريدا قبل اليوم الجمعة الأمر الذي طمأن السوق النفطية.

ومن المؤشرات التي استندت عليها الأسعار في مسارها النزولي قراءتها لبعض النشاطات والقرارات التي تفضي إلى تدفق النفط بكميات تفوق احتياجات السوق ومنها السماح للشركات النفطية للحفر في سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية لاستخراج النفط والغاز حيث أشار رئيس جمعية الغاز الأمريكية السيد داريل هنري في تصريح له على موقع الجمعية على شبكة الانترنت أن ولاية شروق الشمس (فلوريدا) تضم في أراضيها كميات كبيرة من النفط والغاز وهناك حاجة ماسة إلى هذه الاحتياطيات ولذلك جاء الوقت الذي يجب تستثمر هذه الثروات الوطنية، كما أن من المؤشرات التي ساهمت في هبوط الأسعار موافقة لجنة مجلس النواب الأمريكي على السماح للحفر والتنقيب في ولاية «لاساكا» والتي تضم في أديم أراضيها احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي وكانت في السابق محمية وطنية لا يمكن المساس بها غير أن الحاجة إلى مصادر الطاقة دفعت لجنة مجلس النواب للموافقة على هذا الطلب الذي قدمته إدارة بوش. ويضاف إلى ذلك ارتفاع إنتاج الدول من النفط والغاز والمسارعة إلى توسيع نطاق الاستثمارات الطاقوية العالمية.

إلى ذلك هبط خام ناميكس القياسي أمس بمقدار 2,1 دولار للبرميل إلى 60,40 دولاراً للبرميل كما تراجع سعر الخام الخفيف في سوق لندن للتعاملات الالكترونية بمقدار 92 سنتا إلى 57,6 دولاراً وهبط سعر مزيج برنت إلى 56,68 دولاراً وانخفض خام وست تكساس بمقدار 2,8 دولار إلى 60,20 دولاراً للبرميل.وعزز ارتفاع مخزونات الطاقة الأمريكية من هبوط سعر الجازولين حيث نزل بمقدار 10 سنتات إلى 1,61 دولار للجالون كما تقهقر سعر الغاز رغم الإقبال الشديد على الشراء إلى 12,89 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

أسعار المعادن النفيسة استمرت في التراجع حيث نقص سعر الذهب بمقدار 2,8 دولار إلى 463 دولاراً للأوقية وانخفض سعر البلاتين إلى 929 دولاراً كما هبطت الفضة إلى 7,6 دولارات للأوقية.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:19 AM
الإمارات: مجلس الوزراء يوافق على قرار تملك الخليجيين الأسهم وتأسيس الشركات


دبي - مكتب «الرياض»:
اصدر مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة قرارا اتحاديا في مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير على مذكرة قدمتها الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط بدولة الإمارات مرفق بها مشروع بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم 9 لسنة 2004م في شأن تملك وتداول مواطني دول مجلس التعاون للأسهم وتأسيس الشركات المساهمة في الإمارات. وتنص المادة الأولى من المشروع على انه يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الطبيعيين والاعتباريين بالآتي: اولا: تأسيس الشركات الجديدة التي تعمل في المجالات الاقتصادية والمشاركة في تأسيسها والاكتتاب في اسهمها وتداول تلك الأسهم.
ثانياً: تملك وتداول اسهم الشركات المساهمة القائمة التي تعمل في المجالات الاقتصادية. وتطلب المادة الثانية من مشروع القرار من وزيرة الاقتصاد والتخطيط بالتنسيق مع الوزراء المعنيين كل فيما يخصه والجهات المختصة في الإمارات اصدار القرارات واللوائح اللازمة لتنفيذ احكام هذا القرار. وتقضي المادة الثالثة من المشروع بأن ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:19 AM
82,2٪ نسبة الارتفاع في المؤشر منذ بداية العام
سوق الأسهم ينهي تعاملاته الأسبوعية على ارتفاع طفيف بعد أسبوع حافل بإعلانات المراكز المالية وزيادة رؤوس الأموال


الرياض - عبدالعزيز الربعي:
أنهى سوق الاسهم السعودي تعاملاته الاسبوعية امس على ارتفاع طفيف لم يمكنه من الاغلاق فوق مستوى ال 15 ألف نقطة والتي بلغها في فترة سابقة، حيث شهد السوق موجة لجني الارباح افقدته اتجاهه الصعودي.
وقد اغلق مؤشر تداول لجميع الاسهم امس الخميس 20 اكتوبر 2005 مسجلاً 14952,05 نقطة بانخفاض نسبته 0,7٪ عن اغلاق الاسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 82,2٪ منذ بداية العام. اما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد انخفضت هذا الاسبوع حيث بلغت 83,7 بليون ريال مقابل 89,4 بليون ريال للاسبوع الماضي. وقد استحوذت اسهم «سابك» لهذا الاسبوع على اعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 8٪، تلاها اسهم «شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية» بنسبة 6٪ ثم اسهم «شركة مكة للإنشاء والتعمير» بنسبة 5٪.

وشهد هذا الاسبوع اعلانات العديد من الشركات عن ارباحها للربع الثالث من هذا العام خاصة الشركات القيادية مثل سابك والاتصالات والبنوك، فقد كان لاعلان «سابك» و«السعودية للكهرباء «منتصف الاسبوع عن ارباح الربع الثالث 2005 والتي كانت أقل من توقعات المستثمرين الأثر الأكبر في انخفاض المؤشر بنسبة 1,6٪ يوم الاثنين 17 اكتوبر، بينما أعلنت «الاتصالات السعودية» عن تحقيق أرباح بلغت 3,3 مليارات ريال في الربع الثالث 2005، هي الأعلى في تاريخ الشركة وذلك على الرغم من تشغيل المنافس «موبايلي» لخدماته طوال الربع الثالث إلا أن المؤشر عاد للارتفاع بقية الاسبوع بقيادة قطاع البنوك مدفوعا بتوقعات المستثمرين لقيام البنوك بزيادة رأسمالها وذلك بعد رفع «البنك السعودي البريطاني» رأسماله.

وتوقع مركز بخيت المالي أنه، كان لإعلان هيئة السوق المالية عن موافقتها لزيادة رأسمال بعض الشركات المدرجة أثر كبير على أسعار أسهم تلك الشركات على الرغم من ان زيادة رأسمال الشركة لا يعني بالضرورة تحسن ارباحها خاصة اذا كانت تلك الشركات لم تحقق أرباحاً تشغيلية على مدى سنوات عديدة .. بالمقابل رفضت هيئة السوق المالية الموافقة على طلب «المواشي المكيرش» لزيادة رأسمالها ما أدى إلى هبوط سعر سهم الشركة بنسبة 30٪ وذلك بعد ارتفاعه بأكثر من 50٪ في خلال أقل من شهر من دون الاستناد إلى أي مبرر استثماري، كما شهد هذا الاسبوع موافقة هيئة السوق المالية على منح «مركز بخيت للاستشارات المالية» رخصة المشورة ..

من جهة أخرى انخفضت اسعار النفط هذا الاسبوع متأثرة بارتفاع مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة بنسبة أكبر من المتوقع وسط ضعف الطلب وكذلك بعد جلاء تهديد إعصار «ويلما» لمصافي النفط في ولاية تكساس حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم أول امس الاربعاء 19 اكتوبر مسجلا 62,1 دولاراً بانخفاض قدره 2,0 دولار أو ما نسبته 3,2٪ عن سعره قبل اسبوع.

وبعد صدور القوائم المالية للشركات القيادية للربع الثالث 2005، يتضح أن نسبة نمو ارباح الشركات القيادية للأشهر التسعة الأولى 2005 مقارنة بالفترة ذاتها من 2004 وهي 38٪ انخفضت بشكل ملاحظ من العام الماضي والتي كانت بنسبة 49٪ مما ادى إلى ارتفاع مكرر ربحيتها من 21 في التسعة الأشهر الأولى من 2004 إلى 34 في نفس الفترة من 2005 وهي مستويات مبالغ فيها.

خــــالــــد
21-10-2005, 05:26 AM
الخدمات يقود التداولات وسهم العقارية يصعد بالنسبة القصوى
المؤشر يجتاز 15 ألف نقطة ثم يعود للانخفاض

أبها: محمود مشارقة
مالت الأسهم السعودية للاستقرار في آخر يوم لتداولات الأسبوع الجاري وسط تعاملات متذبذبة للسوق أمس.
وأقفل المؤشر على 14952 نقطة كاسبا 7 نقاط فقط، في الوقت الذي جرى تداول 20.1 مليون سهم في السوق بقيمة 8.4 مليارات ريال نفذت عبر أكثر من 100 ألف صفقة.
وطال الهبوط أسهم 42 شركة مقابل ارتفاع أسهم 31 شركة.
وتركزت التكاملات على أسهم المضاربة مجددا وخصوصا في قطاع الخدمات الذي ارتفع 1.25%.
وتفاعل سهم العقارية الصاعد بالنسبة القصوى بعد إعلان الشركة نيتها مضاعفة رأسمالها، كما برزت أسهم عسير وطيبة للاستثمار بين أكثر الشركات الصاعدة في القطاع.
في المقابل واصل سهم المواشي المكيرش رحلة الهبوط مقفلا أمس على 77.25 ريالا، مع استمرار تداعيات رفض هيئة السوق المالية طلب الشركة رفع رأسمالها، كما سجل السهم أكبر كمية تداول في السوق بلغت 2.7 مليون سهم.
إلى ذلك حافظ قطاع البنوك على اتجاه الصعود مرتفعا 0.21% مدعوما بالأرباح القوية لمعظم البنوك المدرجة في السوق، فيما ارتفع قطاع التأمين 0.19%. واتجهت باقي قطاعات السوق للانخفاض بنسب متفاوتة، حيث تراجع الزراعة 0.33%، والاتصالات 0.2%، والأسمنت 0.20%، والكهرباء 0.18%، فيما استقر قطاع الصناعة على انخفاض طفيف لم يتجاوز 0.03%.
وكان مؤشر السوق تجاوز خلال تداولات يوم أمس حاجز 15 ألف نقطة قبل أن يعود للإغلاق على مستوياته المستقرة المذكورة أعلاه.
ويلاحظ من خلال المؤشرات انخفاض بين وتيرة التداولات على بعض الأسهم القيادية مع اتجاه المتعاملين لتصعيد المضاربات على الأسهم الصغيرة مما أحدث تذبذبا في أداء السوق.