المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصــادية ليوم الجمعــة 4/9/1426هـ الموافق 7/10/2005م


خــــالــــد
07-10-2005, 04:38 AM
:619:

صبـــــــاح الخيــــــر



فضل سورة الكهف في يوم الجمـــعة :-

النبي صلى الله عليه وسلم :"ألا ادلكم على سورة شيعها سبعون ألف ملك حتى نزلت ملأ عظمها بين السماء والأرض؟ قالوا بلى يارسول الله ،قال:هي سورة أصحاب الكهف،من قرأها يوم الجمعة غفر له الى الجمعة الاخرى وزيادة ثلاث ايام ،ولياليها مثل ذلك ،واعطى نورا يبلغ السماء،ووقى فتنة الدجال".

خــــالــــد
07-10-2005, 04:39 AM
البنوك السعودية ترفع القروض الشخصية لموظفي الدولة 15 %

خضر المرهون من الرياض

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/20388.jpg

أكدت مصادر مصرفية أن بنوكا سعودية قررت زيادة حجم القروض الشخصية الممنوحة لعملائها بنسبة 15 في المائة استجابة لقرار زيادة رواتب القطاع الحكومي وذلك اعتبارا من راتب شهر رمضان الشهر الذي تطبق فيه الجهات الحكومية الزيادة الجديدة للرواتب.
وذكر مسؤول مصرفي يعمل مديرا للتمويل في أحد البنوك السعودية أنه أصبح بإمكان موظفي الدولة والمؤسسات التابعة لها التي شملتها الزيادة الحصول على حجم تمويل أكبر مما هو معمول به حاليا، مشيرا إلى أن العديد من موظفي القطاعات الحكومية قرروا تأجيل حصولهم على تمويل شخصي لحين تطبيق الزيادة على الراتب للاستفادة من رفع سقف مبلغ التمويل الممنوح لهم لدى البنوك التي يتعاملون معها.
وتابع أن عملاء البنوك الحاليين الحاصلين على تمويل شخصي سيتمكنون من الاستفادة من نسبة زيادة رواتبهم في الحصول على مبلغ تمويل إضافي عبر برامج التمويل التكميلي التي تطرحها البنوك السعودية.
ومن المتوقع أن تبدأ البنوك تطبيق زيادة حجم القروض الشخصية في 20 من شهر رمضان الجاري وهو الموعد المعتاد سنويا لصرف رواتب منسوبي القطاعات الحكومية عبر قيدها في حساباتهم طرف البنوك. يذكر أن البنوك السعودية توسعت في السنوات الأخيرة كثيرا في برامج التمويل الشخصي والتجاري الموجهة لقطاع الأفراد، وشملت هذه البرامج التمويل بضمان حساب صندوق الاستثمار، التمويل بضمان الودائع الآجلة، التمويل بضمان الأسهم، والتمويل بضمان تحويل الراتب. كما أضيف أخيرا برنامج تمويل للموظفين لا يتطلب تحويل الراتب حيث يمنح التمويل بناء على العلاقة المالية للعميل ومتوسط أرصدة حساباته. من ناحية أخرى أظهرت إحصاءات مؤسسة النقد العربي السعودي قرب وصول حجم التمويل الشخصي الممنوح من البنوك السعودية إلى نهاية العام الجاري إلى 200 مليار ريال بعد أن كان لا يتجاوز 30 مليارا عام .2000

خــــالــــد
07-10-2005, 04:41 AM
«الصناعة» و«الكهرباء» يعيدان للأسهم السعودية نصف خسائرها

طارق الماضي من الرياض

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/20389.jpg

بعد انخفاض حاد يوم أمس الأول (الأربعاء) ارتدت صعودا أمس السوق ومؤشر سوق الأسهم السعودية وذلك مع بداية فترة التداول وخلال 40 دقيقة صعد إلى مستوى 14456 نقطة ليكون قد كسب 159 نقطة من مستوى الافتتاح، لم يدم ذلك طويلا حيث وبوتيرة أسرع من الارتفاع وخلال أقل من 15 دقيقة عاد المؤشر ليهبط ليصل إلى أدنى مستوى له يوم أمس وهو 14195 نقطة وذلك في تمام الساعة 11:05 ، لتبدأ بعد ذلك عملية ارتفاع تدريجي اعترضتها عمليات جني أرباح في الساعة 11:37 والساعة 11:55 ولكن استطاعت السوق والمؤشر اجتياز كل تلك العقبات ليغلق المؤشر بنهاية اليوم على مكسب 245.32 نقطة وبنسبة 1.72 في المائة. إجمالي الكميات المنفذة في السوق مازال يسجل انخفاضا تدريجيا مقارنة بالأيام الماضية حيث ومع الأخذ في الاعتبار أن تداول أمس كان لفترة واحدة بلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة في السوق 21.6 مليون سهم على 90.3 ألف صفقة بقيمة إجمالية وصلت إلى 6.7 مليار ريال. ومن ضمن 77 شركة تم تداولها أمس ارتفعت أسعار 56 شركة في حين انخفضت 21 شركة وظلت شركة واحدة دون أي تغيير سعري.
رغم أن الارتفاع شمل جميع قطاعات السوق, لكن الملاحظ هو الاختلاف في استفادة كل قطاع من هذا الارتفاع حيث جاء القطاع الصناعي في المقدمة بنسبة ارتفاع بلغت 2.21 في المائة حيث ارتفع مؤشر القطاع بمقدار 823.05 نقطة وعلى مستوى الكميات المنفذة في القطاعات استمرت الريادة لقطاع الخدمات حيث نفذ عليها 8.4 مليون سهم في حين بلغ إجمالي الأسهم المنفذة في القطاع الصناعي 7.9 مليون سهم وليكون القطاع الصناعي الأول على مستوى الصفقات التي بلغت 39.6 مليون سهم وإجمالي القيمة المنفذة على القطاع التي وصلت إلى 3.6 مليار ريال.
رغم الارتفاع للسوق ولجميع القطاعات تم تسجيل انخفاض 21 شركة في السوق أمس, أغلق منها ست شركات على الحد الأدنى للانخفاض في نظام تداول ومن تلك الشركات مبرد التي أغلقت على سعر 324 ريالا في رحلة هبوط محمومة بعد رحلة صعود كانت قد بدأتها منذ أيام قليلة ورغم ذلك يجدر الإشارة إلى أن الكميات المنفذة على الشركة ليوم أمس الأول لم تتجاوز عشرة آلاف سهم، شركة سيسكو أغلقت على سعر 272.5 ريال ونفذ على الشركة 593 ألف سهم، الغذائية أغلقت على سعر 264 ريالا ولم تتجاوز الكميات المنفذة عليها 8.5 ألف سهم. على الجانب الآخر الإيجابي أغلقت شركة المتطورة على سعر 698 ريالا بارتفاع بنسبة 9.06 في المائة وبإجمالي كميات أيضا يلفت النظر حيث لم يتجاوز 28 ألف سهم رغم هذا الارتفاع الحاد، شركة المجموعة السعودية ترتفع بنسبة 7.42 في المائة وينفذ عليها أمس 584 ألف سهم. شركة المواشي المكيرش تتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي الكميات المنفذة عليها التي بلغت 4.6 مليون سهم نفذت على 7.9 ألف صفقة لتجعلها كذلك تتصدر قائمة شركات السوق من حيث إعداد الصفقات المنفذة عليها إلا أن السهم رغم ذلك سجل انخفاضا بنسبة 4.31 في المائة حيث أغلق على سعر 105.50 ريال، شركة الكابلات نفذ عليها نحو مليوني سهم وأغلق السهم على سعر 292 ريالا بنسبة ارتفاع بلغت 2.19 في المائة

خــــالــــد
07-10-2005, 04:42 AM
صغار المستثمرين ينشغلون بمتابعة كبار المضاربيين

فضل بن سعد البوعينين

عمت سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي حالة من عدم الاستقرار وضبابية في تحديد الاتجاه، أدت إلى حدوث تذبذب كبير في مؤشر الأسعار وخسارة فادحة لغالبية الأسهم السعودية. لم تستطع السوق المحافظة على مكاسبها الكبيرة التي حققتها في أسابيع على الرغم من البيانات المشجعة التي أضحت تنشر تباعا.
أغلق المؤشر ليوم الأربعاء على انخفاض كبير بلغ 420 نقطة بعد أن أغلقت أكثر من 20 شركة على النسبة الدنيا، وسجلت جميع شركات السوق انخفاضا باستثناء شركة واحده ما أثر على مزاجية المتداولين وأدى إلى بث حالة من التشاؤم عن وضعية السوق ليوم الخميس.في تداول يوم الخميس شهد السوق حركة تذبذب قوية بمقدار أكثر من 320 نقطة صعودا و هبوطا، قبل أن يقفل على ارتفاع 245.34 بعد أن بلغ المؤشر 14.543.02 نقطة.
لم تكن سوق الأسهم بمجملها تبعث على الارتياح خلال الأسبوعين الماضيين، فقد كانت تحت ضغط رهيب من جهات مختلفة، كل جهة تحاول أن تقود السوق حيث تشاء، باختلاف نواياها القيادية، فكبار المضاربين يسعون جاهدين للسيطرة على أسهم المضاربة من أجل المضاربة لا أقل ولا أكثر، وهيئة السوق تقاتل من أجل تحقيق العدالة وتثقيف المستثمرين وإرساء قاعدة من الوعي الاستثماري تساعدهم في حماية مدخراتهم من الضياع، أما صغار المستثمرين فكانت تتنازعهم الأهواء وتتقاذفهم أمواج السوق العاتية إلى حيث شاءت لا إلى حيث يشاؤون.
انشغل صغار المستثمرين بأسماء المضاربين ومتملكي الحصص في بعض الشركات أكثر من انشغالهم في تحليل المراكز المالية للشركات التي ينون الاستثمار فيها. فدخلوا بأموالهم في شركات بلغت ذروتها من الارتفاع ما أدى إلى تكبدهم خسائر فادحة بعد أن بدأت تلك الأسهم الهلامية في الانهيار الواحدة تلوى الأخرى.
السوق لم تكن في وضعيه طبيعية ولم تكن يعكس النظريات الاستثمارية والاقتصادية كما يجب. بل كانت مخالفة لكل مبادئ الاستثمار وقوانين العلم والعقل. ولولا هذا الشذوذ لما تجاوزت أسعار أسهم المضاربة أسعار أسهم شركات العوائد ذات المراكز المالية والربحية القوية.
بعد أن قرر كبار المضاربين التخلي عن أسهم المضاربة وتوجيه سيولتهم نحو أسهم العوائد بدأت سوق الأسهم في التعديل من وضعيتها غير الطبيعية فأصبحت المؤشرات تنحو نحو أسهم العوائد في تصرف طبيعي وحكيم. لم تعد أسهم المضاربة تجد القوة الشرائية السابقة، كما أنها لم تعد تجد الحماية الكافية من مضاربيها في حالة النزول. فهوت نسبا متتالية.
تتصف سوق الأسهم السعودية بصفة المضاربة، وهي داء انتقل من المضاربين الأفراد إلى محافظ البنوك. المضاربة بقصد الكسب السريع هي السبب الرئيسي وراء الفروقات السعرية والتذبذب الكبير الذي يطول المؤشر والهبوط الحاد في الأسعار.
سوق الأسهم السعودية لا تعترف بالنظريات الاستثمارية ولا تتجاوب كثيرا مع التحليلات المالية، وهي إن تجاوبت فبأمر من كبار المضاربين وليس قبولا بالواقعية الاستثمارية والتحليلية، بل إنها تستمد قوتها من قوة كبار المضاربين الذين يستطيعون السيطرة على أسهم الشركات والتحكم في أسعارها، وبطريقة نظامية، ولكنها غير أخلاقية ومحرمة شرعا، ففيها يدخل البيع الغرر وبيع النجش وبيع الحاضر على الباد، وآخرها ما أفتى به الشيخ عبد المحسن العبيكان بأنه يخشى أن يكون التداول في الأسهم المتضخمة كـ " بيع الدراهم بالدراهم ".
هناك من يحمل هيئة السوق المالية تبعية هذا الهبوط القوي بسبب إحجامها عن اتخاذ القرارات الصارمة للحد من الارتفاعات غير المبررة لأسهم المضاربة الخاسرة، وآخرون يحملونها مسؤولية السماح للمحافظ الضخمة بتسييل استثماراتها بكل يسر وسهوله دون ضوابط تحكم آلية البيع والشراء والحد من عمليات التغرير بالمستثمرين، وآخرون يعتقدون أن بعض قرارات هيئة السوق المالية تؤدي أحيانا إلى ضرر صغار المستثمرين الذين يجدون أنفسهم بين سندان الهيئة ومطرقة صنّاع السوق. اتهامات قد تثبت أو تنفى ولكن لا يمكن أن تعفى هيئة السوق المالية من مسؤوليتها تجاه بيع بعض كبار المستثمرين لأسهم الأغلبية التي تملكوها دون الإعلان الرسمي عن نية البيع الذي يفترض أن ينشر قبل البدء بعمليات البيع بما لا يقل عن 48 ساعة على أقل تقدير. أيا تكن الأسباب والمسببات، فسوق الأسهم السعودية بألف خير، على الرغم مما تتعرض له من تنازعات مراكز القوى، وهي لا تزال مقبلة على تحقيق مكاسب قوية، بإذنه تعالى، قبل نهاية هذه السنة الميلادية بفضل من الله أولا، ثم بفضل المكاسب القوية التي ستضيفها أسهم العوائد إلى المؤشر.
السوق بدأ في تصحيح نفسه ومسايرة المنطقية الاستثمارية فقد أرسل إشارات التحول من أسهم المضاربة إلى أسهم العوائد منذ الأسبوع الماضي وتأكدت بإغلاق يوم الخميس. ونتوقع، والعلم عند الله، أن يتولى قطاع البنوك والاتصالات والأسمنت والكهرباء إضافة إلى سابك قيادة السوق نحو آفاق جديدة بإذن الله.

خــــالــــد
07-10-2005, 04:43 AM
ما الشركتان اللتان أطلقتا الشرارة الأولى ليوم الأربعاء الأسود في الأسهم السعودية؟

راشد الفوزان
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/20391.jpg

بداية نشدّ على يد هيئة سوق المال وقراراتها الأخيرة والتي تسعى من خلالها إلى خلق جو من الشفافية والوضوح لجميع المتعاملين في سوق الأسهم السعودية ومنع أي عمليات مشبوهة قد تؤدي إلى خلق نوع من الربكة أو عدم الوضوح للمستثمر في السوق. وما خطوتاها الأخيرتان إلا دليل صارخ على هذا النهج الذي نتمنى أن يستمر ليشمل كثيرا من السلبيات التي تنتشر في السوق للقضاء عليها. وكانت الهيئة أوقفت التعامل فورا مع الحسابات الاستثمارية في الأسهم السعودية العائدة لاثنين من المستثمرين، لمدة 30 يوماً من تاريخ القرار، لتوافر معلومات موثقة تدل على استخدام هذه الحسابات الاستثمارية في إجراء عمليات شراء وبيع بمبالغ كبيرة بقصد إيجاد انطباع غير صحيح بشأن أسعار عدد من أسهم الشركات المدرجة في السوق، مما يعد من الممارسات التي تنطوي على احتيال وتدليس وتلاعب. كذلك أصدر مجلس الهيئة قرارا آخر بإحالة أربعة من المتعاملين في الأسهم السعودية ووسيط تداول لدى أحد البنوك المحلية، إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية لقيامهم بأعمال تعد من قبيل الاحتيال والتلاعب في السوق، شملت أسهم عدد من الشركات بالمخالفة للمادة 49 من نظام السوق المالية والمادة 3 من لائحة سلوكيات السوق. هذان الإعلانان ألقيا بظلاليهما الإيجابيين على السوق من حيث الرقابة والمتابعة وضبط السوق، وهذا ما نطالب به منذ زمن بعيد، وما زالت هذه خطوات أولى ونترقب الكثير من عمليات الضبط للسوق والمراقبة لكل المتلاعبين سواء كانوا مستثمرين أو وسطاء أو غيرهم، لكي نوجد بيئة متوازنة وعادلة للسوق، وتحمي كل المتعاملين.
كذلك من المتغيرات التي حدثت في السوق إعلان تملك بأسهم شركات: سيسكو، الغذائية، ومبرد، وبنسب تفوق 5 في المائة، ولكن الذي حدث أنه بعد أقل من 48 ساعة قلت كميات ملاك ''الغذائية'' و''مبرد'' إلى ما يقارب 1 في المائة في الأولى والصفر في شركة الغذائية، وهذا مؤشر إلى حجم المضاربة التي حدثت على الشركتين دون أي مبررات لارتفاع الأسعار. وأعتقد أن هيئة سوق المال لم تكن حاضرة في الموعد وهذا مستغرب حين سجلت شركة مبرد ارتفاعات وصلت إلى ضعف السعر خلال فترة وجيزة دون أي مبررات حقيقية أو أخبار تنتظر عن الشركة. كان تدخل الهيئة ليس لمجرد التدخل، ولكن شركة مبرد سجلت نسبا متوالية بلا أي رقابة أو إيقاف كما يبدو لنا كمتابعين ولا نعرف إن كان هناك قرارات داخلية قد تمت، وإن كان هناك شيء فيجب أن توضح للجمهور، إن ما حدث من خلال شركات: مبرد، الغذائية، وسيسكو ثم أخيرا الكيميائية من مضاربات، هي أساليب مضاربين مكشوفة جهارا نهارا ولا تحتاج إلى خبراء تحليل للتدليل عليها. وإن ما حدث تحت عين ونظر هيئة سوق المال، التي كان يجب أن يكون تدخلها مباشرة حين أصبحت العمليات التي تتم هي دفع للأسعار بلا ضابط أو مراقبة وتفخيخ للأسعار وهو ما أشرت إليه في تقرير سابق أن ما يحدث هو تفخيخ للأسعار وقد حدث الانفجار والجميع الآن يقول أين هيئة سوق المال، ولكنهم لم يسألوا أين الهيئة مع الارتفاعات وهذا خطأ، الهيئة يجب تكون حاضرة كجهة مراقبة وضابطة للسوق سواء كان بالارتفاع أو الهبوط.

السوق الأسبوع المنتهي
الأسبوع المنتهي بدا بصورة اعتيادية وأغلق مرتفعا بمقدار 1842 نقطة، وكانت حفلة ''مبرد'' و''المواشي'' أيضا قد بدأت بتحقيق نسب عليا وهي 10 في المائة، وتبعتها ''الغذائية'' بنسبة تقارب 9 في المائة وكانت سمة السوق هي المضاربة بصورة رئيسية، وكان حجم التداول مرتفعا وقارب 20 مليار ريال، وفي الاتجاه الآخر كان هناك انخفاض في الأسهم الاستثمارية والقيادية كـ ''سابك'' وبقية الصناعيات، وأعلنت الهيئة في هذا اليوم عن وقف اثنين من المتعاملين في السوق ، وشهد الأحد انخفاضا مستمرا في أسهم ''سابك''، ''الاتصالات''، ''أسمنت الجنوب''، ''الخزف''، و''السعودي البريطاني'' كأعلى القيم المنخفضة، واستمرت في الاتجاه الآخر شركتا مبرد والغذائية بتسجيل النسبة العليا بالارتفاع، ودخلت المواشي والكيميائية على خط الارتفاعات وقاربت 5 في المائة، وارتفع حجم التداول إلى 23 مليار ريال، وهي وتيرة مرتفعة عن السبت بزيادة ثلاثة مليارات وهي مؤشر سلبي أن يرتفع المبلغ والقمية المتداولة مع انخفاض الشركات الكبرى والاستثمارية وارتفاع المضاربات فهناك تعارض وإشارة خروج. وكان المؤشر قد أغلق منخفضا 22847 نقطة، واستمر يوم الإثنين في التذبذب والمضاربة واستمرت شركة مبرد في تسجيل النسبة الثالثة في الأسبوع الماضي؟! ودون أي موانع أو عوائق حقيقة، ورافقهتا ''سيسكو'' و''الأحساء'' و''الكيميائية'' و''الشرقية الزراعية'' و''الغذائية'' بالنسبة العليا، وطغى على السوق المضاربة وكل المتعاملين يبحثون عن مبررات ولكن لا توجد أي مبررات لهذه الارتفاعات القياسية ودون أن نحظى كمتابعين لتبرير لما حدث من تسجيل شركات ثلاث نسب متوالية وبقوة كبيرة. وأغلق المؤشر العام ليوم الإثنين مرتفعا فقط 6566 نقطة، وبحجم تداول 25 مليار ريال وهي الإشارة المؤكدة للخروج من السوق على الأقل للسبب الذي ذكرنا سابقا، من تدوير ومضاربات كبيرة في ظل انخفاض في شركات العوائد والاستثمارية. وكان يوم الثلاثاء يوم تصريف ''مبرد'' وبقية شركات النسب، وللمتابع أن يرى التثبيت السعري ما بين رفع وخفض وبيع أكثر من الشراء أعطى انطباعا أن خفض سعر ''مبرد'' للتجميع من جديد ودخلت قوى شراء التي تعلقت بهذه الأسعار من ذلك اليوم، بعد إعطاء الثقة للمتعاملين أن النسبة الرابعة آتية لا محالة، وسجلت ''الغذائية'' نسبة رابعة وتبعتها ''الكيميائية'' و''الكابلات'' (قد يكون خبر رفع رأس المال مؤثرا ) و''جازان'' أيضا، واستمرت ''المواشي'' في الارتفاع بنسبة تقارب 5 في المائة.
يوم الأربعاء، حدث الهبوط المنتظر في أي لحظة، وبدأت الشرارة الأولى من سهمي ''الغذائية'' و''لكيميائية''، ثم تبعهما ''الكابلات'' و''مبرد'' و''المواشي'' وبقية 28 شركة تقريبا، وذكرنا ما يحدث في أيار (مايو) العام الماضي، وهنا نتساءل أين هيئة سوق المال من المضاربين المتلاعبين بصورة مكشوفة والتي لا لبس بها. كما أنه كان من الأجدر أن تلغى صفقات الثلاثاء للشركات التي سجلت نسبا متوالية للتحقيق والمراقبة حتى يتضح للهيئة ماذا حدث أو أن يكون هناك تبرير لذلك، ولكي يبقى مضارب السهم مالكا لهذه الأسهم المتجمعة لديه بهذه الأسعار، ثم تفرض شروط وأحكام، لكن ما يحدث ليست مضاربة عادلة ولا متوازنة. وهنا أكتب ولا أعرف ما اتخذ من قرارات من قبل الهيئة من المتلاعبين في السوق، هل تمت معاقبتهم؟ هل تم تغريمهم؟ هل تم إيقافهم؟ هل ألغيت الصفقات وعادت أموال المستثمرين والمتعالمين؟ يجب ألا يمر ما حدث من تلاعب أمام مشهد من ملايين المتعاملين وأمام المسؤولين والصحافة لنقول إن هذا ذكاء مضارب أو قوة مضارب، ما حدث استغلال بكل معاني الكلمة أن يرفع سهما لأرقام خيالية دون مبرر أو إيجابية كما يظهر لنا، ويعلن عن تملك أسهم، وفي لحظة إعلان آخر أنه لا يملك شيئا أو تصرف في أغلب الكمية، هل هذا موجود بقانون هيئة سوق المال ويسمح بذلك؟ إن كان كذلك فهناك خلل؟ إذا هو منطق القوة المالية، لا منطق الاستثمار والتحليل والمعرفة والتوازن والعدالة في السوق، لماذا تفسح الهيئة المجال لهؤلاء القادرين ماديا لا أكثر بأن يمتصوا أموال الناس والمستثمرين. ما حدث يجب ألا يمر مرور الكرام، لسبب رئيسي أنه سيفتح الباب للآخرين، وكل من لديهم قدرة مالية، ولا يملك حتى معرفة أي مؤشرات مالية، للأسف سوقنا السعودية كسبت سمات سيئة وهي لا تحتاج إلى محللين، لا تحتاج إلى قراءة، اشتر فقط وستكسب، شائعات تدير السوق، معلومات تدير دفتها، سوق افتح محفظة وتربح، إلى آخره ، لماذا ترسخ فكر العشوائية وعدم المنطق في سوقنا؟ لماذا فتحنا لكل من يملك المال أيا كان حجمه بالتلاعب في الأسهم، حتى إن كثيرا من الشركات أصبحت ملكيات مضاربين فلان وفلان من الناس وهناك نشرات تحدد من يملك هذه الشركات، فمضارب شركة كذا فلان من الناس، والآخرة فلان من الناس، هل ما يحدث عادل ومنطقي؟ لا بالطبع، إذًا من سمح لهم، لا غيرها هي هيئة سوق المال ووزارة التجارة وكل مسؤول في الاقتصاد الوطني، نريد حماية اقتصاد وطننا، حماية مكتسبات الوطن بالثقة بالاستثمار فيه، لا كما يحدث من هجرة لسبب ضيق الفرص وكتبنا وكتبنا عن هذا ولكن، أكتب كل ذلك وهذا يسير مما أريد قوله، لكن الأخطاء قاتلة وكبيرة وشنيعة حقيقة، من خول هؤلاء لكي يكسبوا أموالهم من الضعفاء في السوق والمواطن البسيط، من يحمي المواطن البسيط أيا كان لمدخراته من حملة الإغواء والإغراء بالمضاربات المجنونة وغير العادلة وغير الموضوعية؟
يوم الخميس حدث الارتداد للسوق إيجابيا من خلال ارتفاع وتعويض الخسائر للشركات الاستثمارية وسجل المؤشر العام ارتفاعا مقداره 24535 نقطة وفوق ذا مستوى الدعم الثاني، وبرزت أسهم الشركات الكبرى كـ: ''سابك''، ''المجموعة''، ''التصنيع''، ''الاتصالات''، وغيرها، وكان هناك استمرار الهبوط لأسهم المضاربة بالنسبة الدنيا وهي ''مبرد''، ''سيسكو''، ''الغذائية''، ''صدق''، ''ثمار''، ''الكيميائية''، و''الأحساء'' بما يقارب 865 في المائة وكان الارتداد منطقيا باعتبار الانخفاض الذي حدث للشركات الصناعية كان مغري للشراء طبقا لما ينتظر منها خلال الربع الثالث ونهاية العام من نتائج. رب

تحليل الأسبوع المقبل
في ظل المعطيات الحالية للسوق، أركز دائما وكل مرة أكتب فيها منذ سنوات وحتى اليوم، يجب أن تحمي نفسك بنفسك، فإن كنت من المتعاملين في السوق، أركز على أسهم الشركات الاستثمار فيها، أو الصناديق الاستثمارية لمن لا يجيد المضاربات، أما المضاربات كما حدث في ''مبرد'' و''الغذائية''، وغيرهما، فيجب أن تدرك قواعد المضاربة الحقيقية وهي تحتاج إلى شرح مفصل وطويل جدا ليس مكانه هنا. ولكن أركز على أسس يجب أن تتبعها، أنها مضاربة، وأن الارتفاع له هدف محدد ومعين، وألا تتحول لمستثمر في المضاربة، ويجب أن تكن قنوعا بالربح، وملما بالتحليل الفني، ومدركا لمعطيات السوق ومتغيراتها ومراقبة للمؤشر وحجم التداول، وغيرها من التفصيلات، وأركز على وضع هدف سعري للخروج من السهم في المضاربات، ويجب أن تدرك المخاطر التي تتبع ذلك، ولا نشجع عليها حقيقة، فالمستثمر هو من يكسب دائما في الأخير وبصورة مجزية وبأقل الجهود متى اختار الشركة المناسبة.
الصورة الواضحة بزوغ شمس الشركات القيادية والاستثمارية، والارتداد الذي حدث إيجابي، وحظي المؤشر بدعم كبير عند 14200 نقطة، وعاد للإغلاق عند 14543 نقطة، وهي أعلى من مستوى الدعم الثاني التي كانت 14420، فهي مؤشرات إيجابية للشركات المؤثرة في المؤشر العام وما ينتظر من قرب إعلان النتائج للربع الثالث للشركات وخاصة شركة سابك وبقية الصناعيات التي تتفاعل سعريا. ونتوقع طبقا لما حدث خلال الأسبوع المنتهي استمرار التصحيح في الشركات المستمرة في الانخفاض بالحد الأدني وتراجع مستمر للشركات المضاربة، مع استمرار تذبذبها كمضاربات مستمرة ولكن بخطورة عالية حيث ما زالت أسعارها مرتفعة قياسا لنتائجها المالية ومكررات أرباحها ومبررات الارتفاع القياسي التي سجلت تعتبر مبالغة فيها بصورة رئيسية ونحذر منها بشدة كما حذرنا سابقا، وسيكون موقع الريادة للشركات الاستثمارية المميزة التي ينتظر لها نتائج مالية وستكون متدرجة الارتفاع وإن حدث بعض التذبذب المستمر ولكن المؤشر العام لها هو إيجابي ومتصاعد.

التحليل الفني
الواضح من التحليل الفني أن المؤشر العام للسوق تجاوز المتوسط المتحرك منخفضا لمستويات متدنية ولم يستطع المؤشر كسر 14200 نقطة منخفضا بل حظي بدعم قوي وكبير ليوم الخميس، وعاد ليغلق فوق مستوى الدعم الثاني 14420 نقطة وهو مؤشر إيجابي متى صمد خلال اليومين المقبلين، ومن الرسم البياني للمؤشر العام نلحظ أن مستوى المقاومة المقبل سيكون 14858 نقطة، ومتى تجاوزها خلال الأسبوع المقبل سيكون مؤشرا إيجابيا وكبيرا لتجاوز 15 ألف نقطة خلال الأسبوعين المقبلين، ولن يكون ذلك بعيدا متى كانت النتائج إيجابية للشركات المؤثرة في المؤشر العام كقطاع البنوك والصناعة والكهرباء والاتصالات. ومتى تجاوز المستوى المتوسط المتحرك لمؤشر البولنجر سيكون عامل دعم أساسي للمؤشر العام للسوق. مؤشر RSI نلحظ مستوى الهبوط الذي تم في المؤشر، ولكن ارتد عند مستوى 40 وهي دعم أساسي ومهم، وكان الارتداد قد أعطى المؤشر العام مزيدا من القوة والتماسك للمؤشر العام للسوق وحاجز المقاومة الآن عند .52

كلمة أخيرة
ابحث عن سهم تستند إليه لا يستند إليك.

خــــالــــد
07-10-2005, 04:45 AM
تعديل فترة التداول المسائية خلال رمضان

«الاقتصادية» من الرياض

http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/20393.jpg

قررت هيئة السوق المالية في بيان لها أمس تقصير فترة التداول المسائية في سوق الأسهم السعودية خلال شهر رمضان. وأوضح البيان أنه سيتم اعتبارا من غد تقصير فترة التداول المسائية حتى نهاية شهر رمضان بحيث تكون من الساعة 30:09 مساء إلى 11 مساء، مراعاة لفوارق التوقيت بين مناطق المملكة.
وكان بيان سابق للهيئة قد أعلن أن السوق ستفتح للتداول خلال رمضان على فترتين إحداهما صباحية والأخرى مسائية، حيث سيتم تداول الأسهم في الفترة من 30:10 إلى 00:12 صباحا ومن 00:9 إلى 1100 مساء من السبت إلى الأربعاء، فيما ستعمل السوق فترة واحدة الخميس من العاشرة والنصف صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا

خــــالــــد
07-10-2005, 04:48 AM
خبيران اقتصاديان لـ(عكاظ):
تمويل صغار المستثمرين ينشئ مشاريع تدعم اقتصاد الوطن


* صالح الزهراني (جدة)

اكد خبيران اقتصاديان بأن اتفاق صندوق التنمية الصناعي مع المصارف لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة سيسهم في استيعاب عدد من الشباب الباحثين عن عمل وانشاء مشاريع ذات قيمة اقتصادية مجدية للوطن, واعربا عن امنياتهما في وضع آليات واضحة تلزم المقترض بالتسديد.

بداية تحدث الدكتور عبدالعزيز الداغستاني -خبير اقتصادي- فقال: ان مشكلة التمويل تعد من اهم وابرز القضايا التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالرغم من اهميتها الكبيرة في امتصاص الكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي ازدادت خلال السنوات الاخيرة.

واضاف بأن توصل صندوق التنمية الصناعي لاتفاق مع المصارف التجارية لدعم المشاريع يعد خطوة رائدة وذلك لأن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تواجه صعوبات عظيمة في توفير احتياجاتها المالية من الجهات التمويلية.

وقال: بأن هذا الاتفاق فيه عدد كبير من المزايا للشباب والشابات, اذ يعمل على تطوير افكارهم وتحقيق احلامهم متمنياً بأن تكون اجراءات الاقراض ميسرة وعدم طلب ضمانات تقدم امكانيات هذه المشروعات بالاضافة الى ارتفاع نسبة الفوائد التي تتقاضاها البنوك والتي قد تكون سبباً في امتناع بعض اصحاب المنشآت الصغيرة من التعامل معها.

من جهته قال سلطان بن محمد المالك -مستشار مالي وتسويقي- ان توصل صندوق التنمية الصناعي لاتفاق مع المصارف التجارية لدعم المشاريع المتوسطة والصغيرة وذلك من خلال تقديم قروض لاقامة مشاريع خاصة سيسهم في اقامة مشاريع جديدة ذات قيمة اقتصادية عالية.

واضاف بأن هذه الخطوة لم تأتِ من فراغ وانما ايماناً بالدور الكبير الذي تلعبه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاقتصاد في البلاد وكذلك ستسهم هذه الخطوة في استيعاب عدد من الشباب الطموح المؤهل مشيراً الى ان هذا سيسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال: ان المشروعات التي سيتم تمويلها وتحديدها تتطلب ان تكون ذات قيمة فعالة لتنمية الاقتصاد وتوفير فرص عمل جيدة ومناسبة للشباب.

واضاف بأن حجم القروض لا بد ان يتحدد على حسب المشروع لأن المشاريع تختلف سواء كانت صناعية او خدمية او غيرها.

واضاف المالك انه لا بد من وضع آليات واضحة حتى يلتزم المقترض بالسداد وعدم صرف القرض الا بعد التأكد من ان المشروع سينجح ويحقق ارباحاً حيث لا يتعرض الصندوق لأزمات مادية حادة ويدخل في متاهات المطالبة بالسداد.

خــــالــــد
07-10-2005, 04:49 AM
انخفاض اسعار النفط لادنى مستوى لها في شهرين


* رويترز (نيويورك)

انخفضت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي والبنزين لادنى مستوياتها في شهرين في بورصة نايمكس امس الخميس وسط بوادر على تراجع الطلب على الوقود في الولايات المتحدة. واظهرت احصاءات امريكية يوم الاربعاء ان اكبر سوق لاستهلاك الطاقة في العالم هبط استهلاكها من الوقود مقارنة بما كان عليه منذ عام. وبددت تصريحات لرئيس وكالة الطاقة الدولية المخاوف ان تعاني الولايات المتحدة نقصا في زيت التدفئة والبنزين في وقت مازالت فيه نحو عشر مصاف امريكية معطلة بسبب الاعاصير. وبنهاية التعامل في نايمكس انخفض سعر النفط الخام الامريكي 1,41دولار لعقود التسليم في نوفمبر الى 61,38 دولارا للبرميل. وفي وقت سابق من أمس هوى العقد حتى 60,70 دولارا أدنى مستوى له منذ الرابع من أغسطس الماضي. وانخفض سعر عقود البنزين لتسليم نوفمبر في اقفال نايمكس 7,28 سنت الى 1,835 دولار للجالون. وفي بورصة البترول الدولية في لندن هبطت اسعار العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت 1,39 دولار الى 58,73 دولارا للبرميل. ولعل الاسعار تراجعت كثيرا عن مستواها القياسي المرتفع في اواخر اغسطس 70,85 دولارا للبرميل من النفط الامريكي ولكن بالاسعار الحقيقية فانها لاتزال قريبا من مستويات لم تشهد منذ ربع قرن. وقد بدأ كبار مستهلكي النفط في العالم يشعرون بآثار صعود النفط. وتنبأت المفوضية الاوروبية ان النمو الاقتصادي في منطقة اليورو قد يهبط في عام 2005 واشارت الى المخاطر الناشئة عن زيادة تكلفة النفط. وقال سام بودمان وزير الطاقة الامريكي انه يتوقع ان تطلب شركات النفط اقتراض نفط خام من مخزونات الطوارئ الحكومية حينما تستأنف مصافيها المعطلة بسبب الاعاصير نشاطها. واضاف ان الولايات المتحدة قد تبيع ايضا خاما من مخزونها الاستراتيجي.

خــــالــــد
07-10-2005, 04:50 AM
رغم ارتفاعه أمس 1,7%
4,9% خسائر مؤشر الأسهم هذا الاسبوع

* عكاظ (جدة)
بعد أسابيع من الارتفاع غير المبرر لأسعار العديد من أسهم الشركات المدرجة على سوق الأسهم السعودية وخاصة أسهم المضاربة, شهد هذا الأسبوع موجة تراجع تصحيحي قوية ومتوقعة أدت إلى تراجع قيمة المؤشر حتى يوم الأربعاء 5 أكتوبر بنسبة 4,9%.

لكن السوق تعرض لتذبذب حاد يوم امس الخميس إلا أنه أنهى اليوم بارتفاع نسبته 1,7% معوضاً بعض خسائره.

عن نشاط سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع اشار مركز بخيت للاستشارات المالية في تقرير اصدره امس الى ان أسعار أسهم 27 شركة انخفضت بما يقارب 10% يوم الأربعاء 5 أكتوبر والذي شهد تراجع ''مؤشر بخيت لأكبر 20 سهم مضاربة'' بنسبة 9,5% في حين خسر المؤشر 2,9%.

من ناحية أخرى, شهد هذا الأسبوع إصدار هيئة السوق المالية لعدد من القرارات التي تدل على حرص الهيئة على حماية المستثمرين في سوق الأسهم فقد أصدرت الهيئة يوم السبت 1 أكتوبر قراراً يقضي بإيقاف التعامل مع اثنين من المستثمرين نظراً لقيامهم بعمليات تلاعب بالسوق, فيما أصدرت الهيئة يوم الاثنين 3 أكتوبر قراراً يقضي بإحالة أربعة من المتعاملين في الأسهم السعودية ووسيط تداول إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية لقيامهم بأعمال تعد من قبيل الاحتيال والتلاعب في السوق.

من جهة أخرى, فقد انخفضت أسعار النفط هذا الأسبوع متأثرة بانخفاض الطلب على المنتجات النفطية حيث أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم أمس الاول الأربعاء 5 أكتوبـر مسجلاً 62,6 دولاراً بانخفاض قدره 3,8 دولاراً أو ما نسبته 5,7% عن سعره قبل أسبوع.

وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم امس الخميس 6 أكتوبـر 2005 مسجلاً 14543,02 نقطة بانخفاض نسبته 3,2% عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 77,2% منذ بداية العام.

أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 113,8 بليون ريال مقابل 85,6 بليون ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم ''شركة المواشي المكيرش المتحدة'' لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 9%, تلاها أسهم ''شركة اللجين'' و ''الشركة السعودية للكهرباء'' بنسبة 6% لكلا منهما.

وقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 10 شركات, فيما تراجعت أسعار أسهم 66 شركة, واستقر سعر سهم شركة واحدة. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد انخفضت أسعارها جميعاً, حيث كان أعلى انخفاض لسهمي ''سابك'' و ''البنك السعودي الفرنسي'' بنسبة 5,3% و 4,3% على التوالي.

وفيما يتعلق بتوقعات الأسبوع المقبل:تبقى النتائج المالية للربع الثالث 2005 للشركات القيادية بصفة عامة وشركات البتروكيماويات بصفة خاصة المؤثر الأكبر على تحركات مؤشر سوق الأسهم السعودية في حين نتوقع مزيداً من التراجع لأسعار أسهم شركات المضاربة خاصة بعد أن تظهر النتائج المالية لتلك الشركات.

خــــالــــد
07-10-2005, 05:04 AM
:dinmt: :dinmt: :dinmt: :dinmt:
مبرووووووك لمشجعي نادي الهلال السعودي ... "ماله دخل بالإقتصاد"

أضاف البطولة (الخامسة) خلال عام
الزعيم تفوق على (الأهلي) في الإضافي وواصل حصد الذهب بكأس فيصل!

http://www.alriyadh.com/2005/10/07/img/081049.jpg
الرئيس العام يسلم كأس الأمير فيصل لرئيس نادي الهلال ونجوم الفريق التمياط وخالد عزيز والفرج

٭٭ كعادة الفرق الكبيرة وديدن الأبطال أضاء الهلال البارحة وكما بدأ (قمر العاصمة) الموسم الماضي ببطولة وختمها ب (مسك) ببطولة أيضاً جاءت البداية (زرقاء) وتوشح الزعيم بالذهب من جديد فالنهاية (مسك) والبداية هذا الموسم (عنبر) عبر النجم الشاب محمد العنبر الذي أعلن تفوق الهلال بهدف جميل وترك المجال للنجم الدولي الجماهيري الكبير (نواف التمياط) ليؤكد الفوز بهدف عالمي أعلن فوز الهلال بكأس فيصل على شقيقه (الأهلي) الذي شاطر الهلال المستوى وقدم معه مباراة كبار لعب الأهلي وفعل كل شيء إلا هز الشباك ليخسر بشرف ويضع بصمة جميلة في حضور نجومه الفني والمثالي.

alraig2003
07-10-2005, 05:24 AM
صباح الخير يابوخلود ، و ما شاء الله عليك طريقة العرض جميلة ، جزاك الله خير ووفقك .



(مبروك فوز الهلال :))

خــــالــــد
07-10-2005, 05:55 AM
صباح الخير يابوخلود ، و ما شاء الله عليك طريقة العرض جميلة ، جزاك الله خير ووفقك .



(مبروك فوز الهلال :))

منك نستفيد.....


(والله يبارك فيك :rolleyes: )

FSH88
07-10-2005, 06:26 AM
جزاك الله خير ........
اتحادي يشارككم افراحكم .......ومبروك فوز الازرق ........ تستاهلون يا الهلاليون الكاس

خــــالــــد
07-10-2005, 06:56 AM
جزاك الله خير ........
اتحادي يشارككم افراحكم .......ومبروك فوز الازرق ........ تستاهلون يا الهلاليون الكاس
شاكر شعورك وعقبال عندكم ارفعوا راس السعودية

خــــالــــد
07-10-2005, 06:57 AM
احتجاز سفينة سعودية في أستراليا يجبر تجار مواش على البحث عن أخرى
علي العنزي من الرياض
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/4540.jpg

دفع عدم وجود سفن سعودية لنقل المواشي الحية من الدول المصدرة إلى المملكة، تجار مواش سعوديين إلى استئجار سفينة من شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية بعشرة ملايين ريال لمدة شهرين، وذلك لتغطية احتياجات موسم الحج المقبل من الأغنام الحية.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' تجار مواش في جدة، أن السفينة الكويتية المستأجرة ستعمل على نقل الأغنام الحية من الأورغواي إلى المملكة بهدف تلبية احتياجات موسم الحج لهذا العام، بسبب عدم توافر سفن سعودية لهذا الغرض بعد احتجاز السفينة السعودية الوحيدة المخصصة لنقل المواشي ''القصيم'' من قبل السلطات الأسترالية، إثر صدور حكم ضدها من المحكمة الفيدرالية الأسترالية بسبب دين لم يتم تسديده قدر بأكثر من 14 مليون دولار. وقال التجار أنفسهم إن ''القصيم'' التي لا تزال قابعة في ميناء اديلايد الأسترالي مملوكة في الأصل لشركة سعودية كبرى تعمل في مجال المواشي وتقدرها سعتها بنحو 100 ألف رأس من المواشي ودخلت الخدمة في الخطوط الملاحية منذ عام 1984 عندما كانت تديرها للشركة السعودية الكويتية، وتقدر قيمتها الحالية بنحو 15 مليون دولار.
على الصعيد ذاته أكدت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية أمس أنها وقعت عقد تأجير الناقلة الكويت المملوكة لها إلى تاجر سعودي، من أجل نقل أغنام حية من الأورغواي إلى المملكة.
وذكرت نشرة سوق الكويت للأوراق المالية أمس ان قيمة عقد تأجير الناقلة التي تقدر حمولتها بنحو 125 ألف رأس من المواشي للرحلة الواحدة بلغ 10 ملايين دولار ولمدة شهرين، حيث ستقوم الناقلة بعدة رحلات نقل لتغطية احتياجات موسم الحج المقبل من الأغنام الحية.
وحققت شركة نقل وتجارة المواشي نتائج وأرباحا قياسية في النصف الأول من العام الحالي بلغت 448 مليون دينار مقارنة بصافي خسارة قدرها 187 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من عام 2004 محققة بذلك زيادة نسبتها 3585 في المائة، إذ وصلت ربحية السهم خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 224 فلس مقارنة بخسارة 87 فلس للسهم للفترة نفسها لعام .2004 كما حقق حجم مبيعات الشركة نموا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 518 في المائة مقارنة بالفترة نفسها لعام 2004 فيما حقق العائد على حقوق المساهمين نموا قدره 1417 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2004 بنسبة زيادة قدرها 322 في المائة.

خــــالــــد
07-10-2005, 07:01 AM
تبدأ السبت القادم وتنتهي في (5) ذي القعدة
الاتصالات السعودية تخفض بيع (سوا) إلى (130) ريالاً


تبدأ شركة الاتصالات السعودية يوم السبت المقبل الموافق الخامس من شهر رمضان المبارك تخفيض سعر بيع البطاقة مسبقة الدفع إلى (130) ريالا بدلاً من (200) ريال.
وتأتي هذه العملية ضمن حملة الجوال الترويجية، وستنتهي فترة التخفيض بنهاية دوام يوم الأربعاء الموافق للخامس من شهر ذي القعدة المقبل.
وحرصت شركة الاتصالات السعودية على تعميم التخفيض في تأسيس البطاقة مسبقة الدفع (سوا) على مكاتب المبيعات والبنوك المعتمدة ونقاط البيع المخصصة واعتماد السعر الجديد.

خــــالــــد
07-10-2005, 07:03 AM
شركات المؤشر ترفعه 245 نقطة
السيولة تتحول لشركات العوائد مع دخول السوق الربع الأخير

بعد موجة المضاربات الشرسة التي شهدتها السوق خلال الأشهر القليلة الماضية التي بدأت تنحسر مع قرب نهاية العام، بدأ تحول السيولة إلى شركات الأرباح التي من المنتظر أن تعلن نتائج قياسية عن أعمال الربع الثالث خلال الأسبوعين القادمين حيث عاودت السوق تحسنها بفضل تدخل شركات المؤشر بقيادة سابك التي استردت جزءاً من خسائرها السوقية بإغلاقها عند 1556.75 ريالا في تداولات 322 ألف سهم مرتفعة 2%، والكهرباء زادت 2% وتصاعدت بقية شركات العوائد مثل المجموعة التي ارتفعت 7.5% إلى 724 ريالا في تداولات 584 ألف سهم، والبنوك حققت ارتفاعا بقيادة العربي 4% إلى 910 ريالات، والاتصالات زادت 2% إلى 904.75 ريالا في تداول 75 ألف سهم مما ساهم في عودة نقاط نصف المؤشر المفقودة باسترداده 245 نقطة مشكلا صعود 1.7% ليغلق عند 14543 نقطة.
وقد تصدر الصعود المتطورة 9% إلى 698 ريالا في تداولات 28 ألف سهم تلاها المجموعة 7.5% إلى 724 ريالا، وأنابيب 6% إلى 497 ريالا في تداول 40 ألف سهم والصادرات وجرير صعدتا 5.5% إلى 698- 1115 ريالا على التوالي. وفي جانب الهبوط واصلت الأسهم الصاعدة بعنف نزولها بنفس المستوى 10% بلا طلبات حيث نزلت 6 شركات على الحد الأدنى تصدرتهم مبرد وسيسكو والغذائية وثمار وصدق والكيميائية إلى 324-272.5-264-246.5-246.5-366.75 ريالا على التوالي وتلاحقت بقية أسهم المضاربة في النزول مثل الأحساء 9% وتهامة 8% والمواشي 4.5% والسيارات 3.5%. وفي نطاق الكمية تصدرت المواشي بعدد 4.5 ملايين سهم، والكابلات نفذ فيها مليونا سهم، والتي أقفلت مرتفعة 2% إلى 292 ريالاً مع إعلان موافقة الهيئة على زيادة رأس المال والكهرباء نفذ فيها 1.7 مليون سهم مرتفعة 2% إلى 137 ريالا ومن حيث القيمة تقدمت الكابلات بمبلغ 608 ملايين ريال تلاها سابك بمبلغ 497 مليون ريال والمواشي 474 مليون ريال والمجموعة 406 ملايين ريال، وقد شمل الصعود 56 شركة بينما الهبوط ظهر في 21 شركة من أصل 77 شركة تم تداول أسهمها في السوق. وقد بلغ حجم التداولات 22 مليون سهم وصلت كلفتها 7 مليارات ريال تقريباً توزعت على 90354 صفقة

خالد المنصوري
07-10-2005, 12:37 PM
جزاك الله خير يا "سمي" ومبروك فوز الأزرق

سوقان
07-10-2005, 01:00 PM
[QUOTE=FSH88]جزاك الله خير ........
اتحادي يشارككم افراحكم .......ومبروك فوز الازرق ........ تستاهلون يا الهلاليون الكاس[/QUOTE


عقبال فووووووووووووووز العين ببطولة آســــــيا............]

مؤشر الشمال
07-10-2005, 01:06 PM
جزاك الله خير

اخوي خالد

تحياتي

جلالي
07-10-2005, 10:40 PM
بارك الله فيك على المجهود الرائع


البنوك السعودية ترفع القروض الشخصية لموظفي الدولة 15 %

ماعندهم وقت جاهزين لاخذ كل ريال للموظف المسكين

S3oDi CooL
07-10-2005, 10:41 PM
الأسهم السعودية تخسر 69 بليون ريال من قيمتها في أسبوع
الرياض - عبده المهدي الحياة - 07/10/05//

سجلت حركة التعاملات في سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي، ارتفاعاً ملحوظاً في الأداء شمل قيمة الأسهم المتداولة وكميتها، وعدد الصفقات المنفذة، فيما اتجهت أسعار الأسهم إلى الهبوط متأثرة بتراجع أسعار النفط، وقرار هيئة السوق المالية إحالة أربعة من المتعاملين في الأسهم السعودية، ووسيط تداول لدى أحد المصارف المحلية إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية لقيامهم بأعمال تعدّ من قبيل الاحتيال.

وخسر المؤشر العام في نهاية تعاملات الأسبوع 486.94 نقطة، نسبتها 3.24 في المئة، هبوطاً إلى 14543.02 نقطة، في مقابل 15029.96 نقطة الأسبوع السابق. وبهذه الخسارة الأخيرة تقلص ارتفاع المؤشر منذ مطلع السنة إلى 6336.79 نقطة، نسبتها 77.22 في المئة، وبلغ عدد الشركات التي جرى تداول أسهمها الأسبوع الماضي 77 شركة، هبطت أسعار 66 شركة منها، بينما ارتفعت أسعار 10 شركات، واستقر سهم «بيشة الزراعية» عند 298 ريالاً من تداول 411 ألف سهم.

وخسرت الأسهم السعودية عند إغلاق نهاية الأسبوع 68.65 بليون ريال (18.3 بليون دولار) متراجعة إلى 2.11 تريليون ريال (562.84 بليون دولار) في مقابل 2.179 تريليون ريال (581.2 بليون دولار) نهاية الأسبوع السابق، وارتفعت قيمة الأسهم المتداولة الأسبوع الماضي إلى 113.84 بليون ريال (30.35 بليون دولار) بنسبة ارتفاع 33 في المئة، وصعدت الكمية المتداولة إلى 382 مليون سهم، بنسبة زيادة 45 في المئة، وارتفع عدد الصفقات المنفذة إلى 1.3 مليون صفقة، بنسبة ارتفاع 26 في المئة.

وهبطت مؤشرات كل قطاعات السوق، أبرزها مؤشر قطاع الأسمنت المتراجع بنسبة 5.2 في المئة إلى 8238 نقطة. وتصدر سهم «المواشي المكيرش» أسهم الســــوق بتداول 87.4 مليون سهم، نسبتها 23 في المئة، بلغت قيمتها 9.9 بليون ريال، نسبتها 9 في المئة، ارتفع سعره خلالها 4 ريالات (3.94 في المئة) إلى 105.5 ريال. وسجل سهم «صدق» أكبر نسبة خسارة في السعر بلغت 16.44 في المئة، هبوطاً إلى 246.5 ريال، من تداول 12 مليون سهم.

وفي نهاية الأسبوع وافقت الهيئة على زيادة رأسمال «مجموعة صافولا» إلى 1.8 بليون ريال من 1.5 بليون، وزيادة رأسمال «الكابلات السعودية» إلى 850 مليون ريال من 640 مليون، ووافقت الهيئة على الترخيص لمكتبين بممارسة نشاط الترتيب وتقديم المشورة في أعمال الأوراق المالية هما مكتب الملز للاستشارات المالية، ومكتب محمد باسل الغلاييني للاستشارات المالية.


http://www.daralhayat.com/business/10-2005/Item-20051006-c7404e04-c0a8-10ed-0170-44c5aeca1a94/story.html

S3oDi CooL
07-10-2005, 10:44 PM
توقع استمرار سعر النفط فوق 60 دولاراً خلال العامين المقبلين ... المفوضية الأوروبية تحذر من تأثير أسعار الطاقة والعجز الأميركي على النمو الاقتصادي
بروكسيل - نورالدين الفريضي الحياة - 07/10/05//

أكدت المفوضية الأوروبية تراجع النمو الاقتصادي في الربع الثالث من العام الجاري جراء ارتفاع أسعار الطاقة وركود الاستهلاك. وتوقعت المفوضية ألا تتجاوز معدلات النمو 1.2 في المئة على رغم وجود مؤشرات حول زيادة الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو وتنامي التجارة العالمية في شكل عام.

وحذرت المفوضية في تقرير صدر أمس الخميس في بروكسيل من ان أسعار الطاقة «قد تستمر فوق 60 دولاراً خلال الفترة 2006 و 2007»، وكذلك حذرت من مخاطر تأثير عجز الموازنة الأميركية على التوازنات المالية الدولية. ويشير التقرير الأوروبي «إلى أن العجز الأميركي قد يؤدي إلى انهيار الدولار».

وتحدث المدير العام للشؤون الاقتصادية والمالية في المفوضية، كلاوس ريغلنغ، في مؤتمر صحافي، بأن ناتج الدخل القومي لمنطقة اليورو زاد بنسبة ضعيفة 0.4 في المئة و 0.3 في المئة في الربعين الأول والثاني من هذا العام. ولاحظ خصوصاً «استعادة ثقة رؤساء المؤسسات وزيادة الإنتاج الصناعي وتحسن ظروف الاقتراض» وهي جميعها مؤشرات تشجع حركة النمو في منطقة اليورو. إلا أن معدلات الاستهلاك تميل في الوقت نفسه إلى الاستقرار. وتشير الإحصاءات إلى افتقاد منطقة اليورو ديناميكية الاستهلاك الداخلي فيما يسجل بعض القطاعات تحسناً مثل بيع السيارات. وانخفضت معدلات البطالة نسبياً من 8.8 في المئة في شهر نيسان (أبريل) إلى 8.6 في المئة في شهر تموز (يوليو) 2005.

لكن، بحسب ما ذكرت المفوضية، فإن نمو النشاط الاقتصادي في السوق الأوروبية يتأثر بأوضاع السوق العالمية للطاقة والتوازنات المالية العالمية. ويشير تقرير المفوضية للربع الثالث من هذا العام إلى أن ارتفاع أسعار النفط تمثل «عنصر ضبابية بالنسبة لمستقبل النمو في منطقة اليورو».

وذكر بان أسعار النفط «ارتفعت منذ بداية العام بنسبة 60 في المئة بسعر الدولار و 70 في المئة بسعر اليورو، وسجلت مستويات قياسية في نهاية شهر آب (أغسطس) الماضي على اثر كارثة إعصار كاترينا قبل أن تنخفض نسبياً في شهر أيلول (سبتمبر)». ويتوقع تقرير المفوضية استمرار ارتفاع أسعار الطاقة في المدى المتوسط. وذكر بأن «العقود الآجلة تشير إلى أن الأسعار ستتواصل فوق مستوى 60 دولاراً في المديين المتوسط والبعيد». وتستند توقعات ارتفاع الأسعار إلى معطيات «زيادة الطلب على الصعيد العالمي وبلوغ حقول الإنتاج طاقتها القصوى وذلك لأسباب نقص الاستثمار في التنقيب والإنتاج في الأعوام الماضية.

وكانت المفوضية أعلنت في الشهر الماضي خطة من خمس نقاط لتشجيع الاستثمار في تكنولوجيا اقتصاد الطاقة والموارد البديلة. لكن الخطة لن تؤتي ثمارها قبل فترة طويلة. ويتوقع التقرير أن «تكون أسعار النفط فوق 60 دولاراً في 2006 و 2007». ويشكك التقرير أيضا في جدوى إجراءات خفض الضرائب المضافة المفروضة على المحروقات في السوق الأوروبية والتي تصل في بعض البلدان إلى أكثر من 70 في المئة من قيمة سعر البنزين. وتحذر المفوضية من أن ارتفاع أسعار الطاقة يدفع إلى ارتفاع الأسعار في شكل عام وبالتالي إلى زيادة معدلات التضخم.

وبحسب المفوضية، يرتبط النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو، على الصعيد الخارجي، بوضع السوق العالمية في شكل عام والسوق الأميركية في شكل خاص.

ويتوقع أن تنمو التجارة العالمية بنسبة 6 في المئة في 2005 بعد أن ارتفعت بنسبة 4.5 في المئة في 2004. واستفاد الاقتصاد الأوروبي من طفرة ارتفاع أسعار الطاقة بزيادة الصادرات نحو بلدان الخليج العربية والبلدان الأخرى المصدرة للنفط وكذلك من تنامي الاقتصادات الآسيوية. لكن ذلك لا يكفي لتعويض قيمة السوق الأميركية بالنسبة للمؤسسات الأوروبية. ويحذر تقرير المفوضية الأوروبية من أن عجز الموازنة الأميركية «يهدد التوازنات المالية على الصعيد العالمي وقد يؤدي إلى انهيار الدولار والى ركود الاقتصاد الأميركي والاقتصادات التي ترتبط به». وسجلت الولايات المتحدة عجزاً قياسياً بلغ 5.7 في المئة من ناتج الدخل القومي في 2004.

ويلاحظ المدير العام للشؤون الاقتصادية والمالية في المفوضية، بأن «موازين المدفوعات في منطقة اليورو تظل متوازنة لكنها لا تقدر على تصحيح الاختلال الدولي».

S3oDi CooL
07-10-2005, 11:02 PM
رأي في قرار مجلس هيئة السوق المالية
المعتضد العبادي


أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرارات بإحالة أربعة من المتعاملين في الأسهم المحلية ووسيط تداول لدى أحد البنوك المحلية إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية لقيامهم بأعمال مخالفة لأنظمة السوق.
وقد تضمنت لوائح الادعاء بحقهم فرض غرامات مالية بلغت نحو مائة وثلاثة وثمانين مليون ريال، إضافة إلى السجن ومنعهم من مزاولة إدارة المحافظ والتحفظ على أملاكهم بما يوازي الغرامات المفروضة.
بعيداً عن هذا القرار، فإن المتعاملين في السوق يبحثون عن الأمان في تعاملاتهم وينظرون إلى هيئة السوق المالية على أنها المخولة بتطبيق النظام للحيلولة دون وقوع الضرر على المتعاملين فيه.
وقد نادوا مراراً وتكراراً بوجوب تدخل هيئة السوق المالية للحد من التجاوزات التي تحدث في سوق الأسهم.
ولكن الأمر أصبح أكثر حساسية بعد صدور القرار الأخير من مجلس هيئة السوق المالية ويرجع السبب في ذلك إلى قسوة القرار ومفاجأته وضخامة مبلغ الغرامة وإدخال عنصر السجن لأول مرة في العقوبات المالية.
هيئة السوق المالية تعمل في إطار من اللوائح والأنظمة المعدة مسبقاً، وهي لا تستطيع تجاوزها وإلا اعتبرت مخالفة للنظام الذي يشرع بقاءها في السوق ويطلق يدها لمعاقبة المخالفين.
ومن المواد الجزائية ما نصه (يجب ألا تقل الغرامة المفروضة من قبل اللجنة أو المجلس عن عشرة آلاف ريال وألا تزيد عن مائة ألف ريال عن كل مخالفة ارتكبها المدعى عليه) ولكن العقوبة الموصى بها تتجاوز 183 مليون ريال. فهل يمثل هذا المبلغ مجموع مخالفات تجاوزت 1830 مخالفة إذا ما أخذنا بالسقف الأعلى للغرامات المنصوص عليها نظاماً.
إذا كان الأمر كما نتصور، فلماذا سمحت هيئة السوق المالية بهذه التجاوزات المتتالية دون التدخل لوقفها حين وقوعها؟.. وإذا لم يكن الأمر كما نتصور إذاً لماذا فرضت هيئة السوق غرامات تتجاوز قيمها الحجم المنصوص عليه في النظام؟.. وفي الحالتين فإن هيئة السوق المالية تعتبر مدانة أيضاً من خلال إدانتها لهؤلاء المستثمرين، وهي مدانة أيضاً بأنها سمحت لسهم الباحة الموقوف رسمياً بتجاوز حدوده السعرية وكسر حاجز مائتين وعشرين ريالاً، وأسهم أخرى بلغت أسعاراً قياسية لا تستحق عشرها بناء على خسائرها المتراكمة وهلاك جزء كبير من رساميلها.
هؤلاء يستوجب النظام معاقبتهم بعد أن بلغوا بالأسعار عنان السماء فتلقفها المستثمرون وهم لا يعون بما يحاك لهم.
وعوداً على بدء، يمكن القول إن العقوبات الموصى بها تعتبر قاسية جداً قياساً بالفوضى العارمة التي كانت تحيط بسوق الأسهم، ومن المفترض أن يكون هناك تدرجاً في العقوبة أياً كان الخطأ المرتكب، لا تهوينا بالمخالفات بقدر ما هو أسلوب إداري في تطبيق العقوبات المستحدثة.
ولو أخذنا بالقياس الديني لوجدنا أن الله سبحانه وتعالى حرم الخمر على مراحل ثلاث، وذلك لأن شرب الخمر كان متفشياً في الجاهلية وكان من العسير وأده في حينه بالتحريم القطعي، لذا تدرجت نصوص القرآن التحريمية على ثلاث مراحل متتالية تضمنت الأخيرة التحريم القطعي.
أما على مستوى أحكام التعزير في الفقه الإسلامي فإن بعضها أيضاً يأخذ صفة التدرج إلى ثلاث مراحل.
ومما سبق يتضح أن هيئة السوق المالية أسرفت في اتخاذ العقوبة وهذا الإسراف الذي اعتقدت أنه في مصلحة السوق قد يصبح ضده في المستقبل القريب، ولو أنها اكتفت بالغرامة المنصوص عليها في النظام إضافة إلى إيقافهم من التداول لمدة شهر كعقوبة أولية مع إنذارهم بالعقوبات القادمة الأكثر صرامة لكان أفضل لهم وللسوق ولهيئته.
ما زال في الأمر متسع، ولهيئة السوق المالية الحق في طلب إنفاذ توصياتها أو استبدالها، وإن كان في الاستبدال خير للجميع، فالحكمة تقول: (لا تكن قاسياً فتكسر ولا ليناً فتعصر).والله من وراء القصد

ALMUTADHED*************

http://www.al-jazirah.com/