المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 24-8-1426 الموافق 28-9-2005 م


ابو عبيد
28-09-2005, 01:24 AM
:619:
اخر تحديث لاسعار النفط
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME
Nymex Crude Future 65.00 -.07 -.11 17:37
Dated Brent Spot 62.06 CHANGE % CHANGE TIME

" لمسات تداول "
28-09-2005, 01:25 AM
صبحك الله بالخير يا عزيزي

تراني ثبت الموضوع ..

لا تقول وين راح :)

ابو عبيد
28-09-2005, 01:27 AM
صباح الخير ياوجه الخير

ابو عبيد
28-09-2005, 01:38 AM
أسواق النفط تواصل تذبذبها والدول المنتجة تبعث برسائل مطمئنة

واصلت أسواق النفط تذبذبها خلال الساعات الماضية، حيث انخفضت أسعار مزيج برنت والخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة أمس بعد ارتفاعها أكثر من دولار عن اليوم السابق.

وحد من الهبوط مخاوف بشأن حجم الأعطال التي لحقت بصناعة التكرير الأميركية من جراء الإعصار ريتا وسرعة عودة المنشآت النفطية الأميركية للعمل بعد الإعصار وذلك قبل بدء الربع الأخير من العام الذي يشتد فيه الطلب خلال فصل الشتاء.

وانخفض مزيج برنت تسعة سنتات لعقود التسليم في شهر نوفمبر إلى 84,63 دولاراً. كما انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف 16 سنتاً إلى 66,65 دولاراً للبرميل. لكن في المقابل ارتفع سعر السولار زيت الغاز 50,12 دولاراً إلى 25,617 دولاراً للطن في بورصة البترول الدولية.

وكان مزيج برنت ارتفع ستة سنتات في بداية الأسبوع الماضي مع اقتراب الإعصار ريتا من خليج المكسيك قبل ان يتراجع فيما بعد وسط توقعات بان الإعصار سيتفادى الجزء الرئيسي من البنية الأساسية للنفط في تكساس.

ورغم ان سبعة من 15 مصفاة أغلقت قبل قدوم الإعصار أعلنت أنها ستعود بسرعة للعمل فان خمس مصاف منيت بأضرار جسيمة ومن المتوقع ان تظل اثنتان منها معطلتين لعدة أسابيع.

وقالت الحكومة الأميركية إن مجمل طاقة التكرير المعطلة بسبب الإعصارين ريتا وكاترينا تبلغ نحو 25 في المئة من الطاقة الاجمالية. وفي الوقت نفسه ظل إنتاج النفط في الجانب الأميركي من خليج المكسيك متوقفاً.

وقالت الوكالة الاتحادية لإدارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الأميركية في تقريرها اليومي ان إنتاج النفط في خليج المكسيك ما زال متوقفا بالكامل. وقالت الوكالة ان نسبة توقف إنتاج النفط ما زالت 100 في المئة دون تغيير عن مستواها يوم الأحد.

في الأثناء أكد الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» مجددا أول من أمس الاثنين أن أوبك جاهزة ومستعدة لزيادة معروض الخام في الأسواق العالمية إذا دعت الحاجة. وقال الشيخ أحمد «وقتما يكون هناك طلب على نفط أوبك سننتجه ونرسله إلى السوق».

واتفقت أوبك الأسبوع قبل الماضي على أن أعضاءها الأحد عشر سيعرضون باقي فائض طاقتهم الإنتاجية البالغ مليوني برميل يوميا ومعظمها من إنتاج السعودية. وظل سقف إنتاج أوبك الرسمي دون تغيير عند 28 مليون برميل يوميا لكن المنظمة علقت من الناحية الفعلية العمل بنظام الحصص حتى نهاية العام. وقال الشيخ أحمد إن القرار سار لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل.

وفي تصريحات فسره المراقبون على أنها تهدف لطمأنة الأسواق أكد وزير البترول السعودي علي النعيمي في كلمة له أمام المؤتمر الدولي للطاقة في جوهانسبورغ في جنوب أفريقيا ان بلاده ستكون قادرة على إنتاج 5,12 مليون برميل في اليوم كحد أقصى «بحلول العام 2009».

وأوضح «بحلول 2009، ستصل القدرة القصوى لإنتاج النفط السعودي إلى 12,5 مليون برميل في اليوم». وأضاف أن بلاده تلعب دورا أساسيا في الجهود الرامية إلى زيادة قدرات الإنتاج.

وقال «ان هذه الجهود تترجم خصوصا بتوسيع قدراتنا من إنتاج 11 مليون برميل في اليوم حاليا إلى 5,12 مليون برميل بحلول العام 2009، لمواجهة الطلب والمحافظة على قدرة إنتاج إضافية، بما لا يقل عن 5,1 إلى 2 مليون برميل في اليوم».

وأوضح الوزير السعودي الذي تحتل بلاده مكانة مهمة داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) «ان مشاريع أخرى جرى تحديدها ويمكن تطبيقها عند الضرورة لمواجهة حركة طلب إضافية». وتضخ السعودية حاليا في السوق النفطية قرابة 9,5 ملايين برميل في اليوم.

لكن النعيمي أكد انه لم يتقدم أحد للاستفادة من عرض أوبك بإتاحة مليوني برميل يوميا من الطاقة الفائضة للأسواق. وقال «ليس هناك مشترين».

وتوقع النعيمي أن ينمو قدرا كافيا من الطاقة الإنتاجية الفائضة عالميا خلال السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة بما يؤدي إلى استعادة بعض هامش الأمان لأسواق النفط. وأوضح «المستوى الحالي للسعر يتيح الإيرادات اللازمة لجذب استثمارات كافية وخلال السنوات المقبلة ستبدأ طاقة جديدة ملموسة في دخول مجال الإنتاج».

من جانبه قال مصدر سعودي آخر انه ستكون هناك صورة أوضح للطلب الأميركي خلال أسبوعين. وأضاف «نحن نتعامل مع عملائنا بشكل مباشر ويبدو أن مصافيهم ليست في حاجة لمزيد من النفط وخاصة الخامات المتوسطة إلى الثقيلة».

وأوضح المصدر أن أسعار النفط المرتفعة بشدة التي بلغت مستوى قياسيا فوق 70 دولاراً للبرميل الشهر الماضي ستهدأ على الأرجح تدريجياً في ضوء الاستثمارات الكبيرة التي يجري ضخها في صناعة النفط على مستوى العالم. وأضاف «من المؤكد أن السعر سينخفض، فلدينا كل هذه الاستثمارات. ولكن لا يمكننا التكهن بموعد حدوث ذلك أو حجم الانخفاض».

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قال مطلع الأسبوع الجاري إن كمية ملموسة من طاقة التكرير المعطلة في تكساس ولويزيانا ستعود للعمل قريبا ولكنه حث قائدي السيارات في الولايات المتحدة على ترشيد استهلاك البنزين بقدر الإمكان.

وبعد اجتماع مع وزير الطاقة سام بودمان ووزير الداخلية جال نورتون قال بوش إن الطاقة التكريرية ستعود بسرعة نسبيا لان العاصفة اجتازت كثيراً من منشآت التكرير على ساحل تكساس. وأعلن مجدداً استعداده لإقراض نفط خام للمصافي من مخزون الطوارئ.

وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز الإنتاج أعلن محمد مزيان الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية الحكومية للطاقة أن الشركة تعتزم زيادة إنتاج النفط إلى مليوني برميل في اليوم بحلول عام 2010 من نحو 35ر1 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وقال مزيان إن الجزائر ثاني أكبر منتج في العالم للغاز الطبيعي المسال سترفع إنتاج الغاز إلى 85 مليار قدم مكعبة سنويا بحلول 2010 من 60 مليارا في الوقت الراهن.

وأضاف ان إنتاج الغاز الطبيعي سيبلغ 100 مليار قدم مكعبة بحلول عام 2015. وقال «نحن ننوي إنتاج حوالي 5,1 مليون برميل من النفط في اليوم مع بداية 2006، ومليوني برميل يومياً بحلول عام 2010، وربما يزيد الإنتاج بعد ذلك». وتابع أن الشركة ستنفق في تلك الفترة أيضا نحو 500 مليون دولار على عمليات التنقيب عن النفط في القارة الأفريقية.

وقال إن نيجيريا والجزائر تحرصان على استكمال خط أنابيب للغاز سيربط بين بلديهما عبر الصحراء الأفريقية مرورا بالنيجر. ويبلغ طول الخط المزمع أربعة آلاف كيلومتر تقيمه شركة مشتركة بين سوناطراك وشركة البترول الوطنية النيجيرية للسماح لنيجيريا بتصدير الغاز الطبيعي من احتياطياتها الضخمة للأسواق الأوروبية.

من جانبه قال مسؤول كبير بشركة النفط الوطنية الليبية إن بلاده تريد زيادة عمليات التنقيب زيادة حادة من خلال برنامج تبلغ استثماراته سبعة مليارات دولار لزيادة الاحتياطيات بنسبة 50 في المئة خلال العقد المقبل.

وقالت ليبيا التي تسعى للحصول على استثمارات أجنبية بعد رفع العقوبات الدولية عنها العام الماضي أنها تستهدف زيادة الإنتاج إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا من 63ر1 مليون برميل في اليوم حاليا.

وأضاف المسؤول إن ليبيا أجرت الجولة الأولى من عروض الامتيازات النفطية وشملت 57 منطقة في يناير الماضي وان الجولة الثانية ستبدأ في الثاني من أكتوبر الأول المقبل.

وقال إن ليبيا تعتزم إجراء جولتين في العام تقريبا وانه مازال هناك 261 منطقة أخرى للتنقيب غير ما طرح في الجولتين الأولى والثانية.

وأضاف أن استثمارات التنقيب التي تحدث عنها وتبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار تشمل إنفاق الشركات العالمية والشركة الليبية. وفازت شركة أوكسيدنتال بتروليوم وشركات أميركية أخرى بأغلب تراخيص التنقيب التي منحتها ليبيا في يناير.

وفي نيجريا قالت حكومة ولاية ريفرز النيجيرية في دلتا نهر النيجر إن منشآت النفط في منطقة الدلتا التي أغلقت أبوابها بسبب اضطرابات متشددين الأسبوع الماضي فتحت أبوابها واستأنفت العمل بكامل طاقتها.

وكان اكثر من 100 متشدد مسلح قد اقتحموا الأسبوع الماضي منصة لإنتاج النفط تديرها شركة شيفرون، مما دفع الشركة إلى إغلاق المنصة بالإضافة إلى منصة أخرى قريبة منها وأدى بالتالي إلى توقف إجمالي 28400 برميل يوميا توازي واحدا في المئة من إنتاج النفط النيجيري.

ابو عبيد
28-09-2005, 01:45 AM
الرئيس الأمريكي مستعد للسحب من احتياط النفط الاسترتيجي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال الرئيس الأمريكي جورج بوش الاثنين إنه مستعد للسحب من احتياط النفط الاسترتيجي لتعويض أي نقص من جراء التدمير الذي أحدثه الإعصاران كاترينا وريتا في المصافي وأنابيب النفط الممتدة على حدود خليج المكسيك.

وقال بوش للصحفيين، عقب إطلاعه على موجز للموقف الحالي من قبل وزارة الطاقة، " نحن نتخذ إجراءات للمساعدة في مواجهة النقص الحالي الذي سببه إعصارا كاترينا وريتا."

وحث بوش الشعب الأمريكي على الحد من استهلاك الطاقة، وقال إن الموظفين الفيدراليين يجب أن يحدوا من الرحلات غير الضرورية، واقترح الاتجاه إلى استخدام السيارات بشكل جماعي للحد من التكاليف.

وقال بوش إن نحو 1.8 مليون برميل يوميا من الطاقة التكريرية في ولايتي تكساس ولويزيانا، التي توقفت بسبب الأعاصير الأخيرة، ستعود قريبا للعمل.

وأكد بوش أن الطاقة التكريرية ستعود "بسرعة نسبيا لأن العاصفة لم تؤثر على الكثير من منشات التكرير على ساحل تكساس."

وضرب الإعصار ريتا منطقة الحدود بين ولايتي تكساس ولويزيانا السبت، برياح سرعتها نحو 192 كيلومترا ، وكانت محملة بأمطار أغرقت المنطقة الساحلية بمنسوب بلغ نحو 30 سنتيمترا.

ويُتوقع أن تظل مصفاتان في بورت آرثر بولاية تكساس تملكهما شركتا فاليرو وتوتال مغلقتين لإجراء إصلاحات لمدة تصل الى شهر، وفقا لرويترز.

ابو عبدالغني
28-09-2005, 01:48 AM
يعطيك العافية اخوي ودائما رائع

ابو عبيد
28-09-2005, 02:06 AM
السعودية أعدت تصورا يقوم على أساس إنتاج 15 مليون برميل في اليوم

النعيمي يؤكد غياب الطلب على الطاقة الإنتاجية الفائضة التي عرضتها أوبك

قال وزير البترول السعودي، علي النعيمي، الاثنين، انه لم يتقدم أحد للاستفادة من عرض أوبك بإتاحة مليوني برميل يوميا من الطاقة الفائضة للأسواق، مضيفا في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركته في مؤتمر البترول العالمي في جوهانسبرغ «ليس هناك مشترون».
وفي جانب آخر، قال الوزير النعيمي: «ان حقل الغوار النفطي الكبير في السعودية لم يبلغ بعد ذروة إنتاجه، وان الإنتاج سيزيد في عام 2006 من خمسة ملايين برميل يوميا حاليا»، مضيفا ان «الغوار لم يصل الى الذروة بعد وسيرتفع. سترون ذلك في ابريل (نيسان) 2006».

وللتعليق على معاني هذا التصريح تحدثنا أمس مع ديفيد فايف، أخصائي العرض ومحرر تقرير أسواق النفط في وكالة الطاقة الدولية في باريس، وقال انه يتفق مع ما قاله الوزير النعيمي في مجال توافر كميات كافية من النفط الخام في السوق، «ولكن المخاوف تتعلق في جانب منها بانخفاض القدرة الإنتاجية الفائضة حيث تبلغ حسب تقديراتنا مابين 1.5 ـ 2 مليون برميل لدى دول الأوبك، وهي النسبة الأكبر من الطاقة الإنتاجية غير المستعملة عالميا».

وأضاف كما أن هناك نسبة من النفط المعروض من قبل دول الأوبك تتمثل في النفط الثقيل أو المر، موضحا أن هناك اختلافا في تعريف كل طريف للطاقة المتاحة ونوعية المنتج.

وقد ذكر النعيمي: «بالنسبة لنا في المملكة العربية السعودية، تبلغ التقديرات المتحفظة للاحتياطيات اليوم أكثر من 264 مليار برميل». وأضاف النعيمي: «ان تقدير الاحتياطيات يعتمد على قاعدة الموارد والاقتصاديات. ولقد أدت التطورات التقنية إلى زيادة معرفتنا بالتكوينات الجيولوجية الكامنة تحت سطح الأرض وخصائصها. كما مكنتنا هذه التطورات من استخلاص كميات أكبر من قاعدة الموارد بصورة اقتصادية، الأمر الذي يضيف إلى حجم الاحتياطيات القابلة للاستخلاص. فعلى سبيل المثال، فإن تحقيق تحسن بنسبة 1% فقط في معدل الاستخلاص في المملكة يكفي لزيادة عمر الإنتاج سنة إضافية».

كما ذكر النعيمي «ان التحليلات المستمرة لمكامن البترول في المملكة تشير إلى اننا سنتمكن من زيادة احتياطياتنا البترولية المؤكدة بمقدار 200 بليون برميل باستخدام أحدث التقنيات، ويشجعنا على ذلك وجود مساحات شاسعة لم تستكشف بعد، وهو ما يجعلنا نقول بثقة ان الاحتياطيات المؤكدة للمملكة سوف تزيد في السنوات والعقود بإذن الله».

كما ذكر الوزير في كلمته «ان المشاريع التوسعية في مجالي التنقيب والإنتاج التي يجري تنفيذها حاليا في المملكة ستؤدي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية بحوالي (3) ملايين برميل في اليوم، وسيستخدم جزء من هذه الزيادة في تعويض النقص الطبيعي في الإنتاج، فيما سيستخدم الباقي في زيادة الطاقة الإنتاجية، لتبلغ بحلول عام 2009 ما مقداره 12.5 مليون برميل في اليوم. كما تم تحديد مشاريع أخرى يمكن المضي قدما في تنفيذها، إذا اقتضى الأمر، لتلبية الاحتياجات الإضافية للامدادت، حيث أعدت المملكة تصورا يقوم على أساس مستوى إنتاج يبلغ 15 مليون برميل في اليوم ويمكن تنفيذه استجابة للزيادة في الطلب في السوق».

وانخفضت أسعار مزيج برنت والخام الاميركي الخفيف في المعاملات الآجلة أمس الثلاثاء، بعد ارتفاعها أكثر من دولار عن اليوم السابق. وحد من الهبوط مخاوف بشأن حجم الأعطال التي لحقت بصناعة التكرير الاميركية من جراء الإعصار ريتا وسرعة عودة المنشآت النفطية الاميركية للعمل بعد الإعصار وذلك قبل بدء الربع الأخير من العام الذي يشتد فيه الطلب خلال فصل الشتاء.

وذكرت «رويترز» ان مزيج برنت قد انخفض تسعة سنتات لعقود التسليم في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 63.84 دولار، فيما انخفض سعر الخام الاميركي الخفيف 16 سنتا إلى 65.66 دولار للبرميل. ورغم ان سبعا من 15 مصفاة أغلقت قبل قدوم الإعصار، أعلنت أنها ستعود بسرعة للعمل فإن خمس مصاف منيت بأضرار جسيمة ومن المتوقع ان تظل اثنتان منها معطلتين لعدة أسابيع.

وقالت الحكومة الاميركية يوم أمس الثلاثاء، ان مجمل طاقة التكرير المعطلة بسبب الإعصارين ريتا وكاترينا تبلغ نحو 25 في المائة من الطاقة الإجمالية. وفي الوقت نفسه ظل إنتاج النفط في الجانب الاميركي من خليج المكسيك متوقفا.

ومن جانبها، أعلنت منظمة أوبك أمس ان سعر سلة خامات المنظمة انخفض يوم الاثنين إلى 56.91 دولار للبرميل من 57.71 دولار يوم الجمعة الماضي.

ابو عبيد
28-09-2005, 02:13 AM
السعودية: تعديل أنظمة التحكيم للانضمام لمنظمة التجارة

قال وزير العدل السعودي الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ أن نظام التحكيم السعودي تم تعديله بناء على توجيهات القيادة السياسية، على نحو يتفق مع متطلبات انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية، ودعم الاستثمار، وذلك بأن تتولى المحكمة المختصة أصلا بنظر النزاع دون تأخير والتأكد من عدم تعارض حكم المحكمين مع الكتاب والسنة والأنظمة التي لا تتعارض معها، دون أن يكون لها فحص وقائع وموضوع الدعوى.
وأعلن آل الشيخ في كلمته التي ألقاها خلال رعايته لندوة التكامل بين القضاء والتحكيم المقامة في العاصمة السعودية، عن إنشاء مركز وطني للتحكيم التجاري تحت مظلة مجلس الغرف التجارية الصناعية، مع إنشاء فروع له في الغرف التجارية الصناعية، لينظم ما يتعلق بالتحكيم من حيث إصدار لائحة تتعلق بإجراءات التحكيم الأولية وكيفية تحديد أتعاب ومصاريف المحكمين وقائمة محدودة وواضحة بأسماء المحكمين، مشيرا إلى أن الجهات المختصة بوزارته، تعكف حاليا على وضع اللوائح التنفيذية وآليات العمل اللازمة للتنظيم القضائي الجديد، لافتا إلى أن المواطن سيلمس واقعا جديدا تقدم فيه الخدمة القضائية، بصورة أفضل وبإجراءات أوضح وأكثر سلاسة وانسيابية.

ابو عبيد
28-09-2005, 02:15 AM
الأسهم السعودية : المؤشر يستعيد خسائره مدعوماً بالقرارات الوزارية
وأنباء «سابك»
وسط صعود السيولة إلى 5 مليارت دولار

لعبت قرارات مجلس الوزراء السعودي التي أصدرها في جلسته الأخيرة، اضافة إلى تصريحات شركة «سابك» في ما يخص أرباح الشركة للفصل الثالث، دورها في إعادة المؤشر السعودي الى اللون الاخضر في تعاملات أمس. وأغلق المؤشر أمس مستعيدا أكثر من 148 نقطة من خسائره في اليومين الماضيين في حين ارتفعت السيولة بشكل واضح لتصل إلى 19.8 مليار ريال (5.2 مليار دولار). وكان مجلس الوزراء قد كلف هيئة سوق المال بالرقابة على الاستثمارات العقارية حيث تباينت وجهات النظر في تأثير هذا الأمر على سوق الأسهم السعودية، إذ يرى الدكتور يوسف الزامل أستاذ الاقتصاد، وصاحب مركز أنفال الاستشاري، أن مثل هذا القرار سيكون له أثر سلبي في البداية حيث أن هيئة سوق المال مشغولة بما فيه الكفاية بسوق الأسهم.
وأشار الزامل في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذا الأمر لو أوكل إلى جهة أخرى تحت إشراف وزارة التجارة لكان أكثر فعالية. وعن تأثير نقص السيولة في سوق الأسهم في حال نجحت هيئة سوق المال في كبح جماح تجاوزات بعض المساهمات العقارية وعودة شريحة لا بأس بها إلى هذا النشاط، قال الزامل ان الأثر المترتب على السيولة لن يكون على المدى القصير او المتوسط بحيث أن سوق الأسهم أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أنها الأسرع والأكثر ربحية.

في حين يرى خبير اقتصادي سعودي، فضل عدم كشف اسمه، انه يتعين على هيئة سوق المال بذل جهد أكبر للتوافق بين هذين المجالين بحكم ان الاستثمار في الأسهم والعقار هما المتنفسان الوحيدان في السعودية في ظل غياب قنوات استثمارية أخرى، مشددا على ان سوق الاسهم لن يفقد بريقه في حال نشطت العملية العقارية في السعودية، مستدلا بأن من يكسب في سوق المال لا بد ان يشتري أرضا، على حد وصفه.

ابو عبيد
28-09-2005, 02:20 AM
يعطيك العافية اخوي ودائما رائع


اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم

الـــقــــلاصــي
28-09-2005, 03:23 AM
ارتفاع المؤشر 1% سوق الأسهم يقلص خسائر اليومين الماضيين مع عودة السيولة


تحليل: علي الدويحي
قلصت سوق الاسهم المحلية امس (الثلاثاء) خسائرها في الجلسة الصباحية بعد ان كسب المؤشر العام مايقارب 177 نقطة, ليدخل المتعاملون الفترة المسائية اكثر تفاؤلا خاصة وان المؤشر تجاوز حاجز 14950 نقطة.هناك العديد من الشركات اعطت اشارة دخول لمضاربيها اليوميين وفي مقدمتها سابك, فمن المهم في الفترة الحالية ان يتم الدخول قبل صعود السهم وليس بعد تحقيق الهدف, كما ان هناك عدد من الاسهم شهدت تجميعا قويا ويتوقع لها انطلاقة قريبة. مع الاخذ في الاعتبار ان عملية التصريف واردة وبالذات كلما صعد المؤشر نحو مقاومة 15041 نقطة.

في الفترة المسائية قضى السوق وقتا طويلا عند جاجز 14900 نقطة مما يعني عدم الرغبة لديه في التراجع رغم عمليات الضغط المستمرة على الاسهم المؤثرة ولذلك يفضل ان يتم الدخول بنصف السيولة وعلى شكل دفعات فمازال هناك شركات صغيرة تم رفعها امس بهدف التصريف او التعليق.

من الشركات التي اعطت امس (الثلاثاء) اشارة دخول واضحة هي جرير والاحساء للتنمية والكيمائية والاسماك واللجين وهذه دعوة للمتابعة وليس للبيع او الشراء فيما كان هناك شركات اخرى مازالت في بداية انطلاقتها مثل التصنيع والمجموعة والغاز وهي استثمارية بالدرجة الاولى ومعظم الشركات التي ارتفعت امس كانت نتيجة مضاربة بحتة, فلذلك يجب اخذ الحذر والحيطة فمن المحتمل ان تتراجع اسعارها مع بدء اعلان نتائج الربع الثالث مع مطلع الاسبوع القادم, ونتوقع ان تكون البنوك هي من يستهل هذه الاعلانات.كان من الواضح ان بعض الشركات الكبيرة ارتفعت امس (الثلاثاء) نتيجة تسرب اخبار النتائج قبل اعلانها رسميا اضافة الى ان هناك شركات افتتحت اسعارها بفجوة سعرية صاعدة ومن المحتمل ان تعود الى اغلاقها في الايام القادمة.

من الصعب ان نؤكد ارتداد السوق حقيقيا 100% حتى يتم اليوم (الاربعاء) اختراق حاجز 15 ألف نقطة بقوة وتغلق فوق حاجز 15150 نقطة, حيث نتوقع ان يشهد السوق اليوم عملية جني ارباح يومية مع ملاحظة اهمية حجم السيولة في حالة ارتفاع المؤشر وكذلك الكميات.

من وجهة نظر شخصية اتوقع ان لايزيد نزول السوق اليوم عن 130 نقطة وان يكون هناك ارتداد قوي وعلى المتعاملين ان يتعاملوا مع السوق بشكل منطقي لتحقيق الارباح.

اغلق المؤشر العام مرتفعا بمقدار 148,57 نقطة اي بما يعادل 1% ليقف عند مستوى 14957,71 نقطة بفارق 7 نقاط عن حاجز نقطة المقاومة والتي اصبحت اليوم نقطة دعم قوية جعلت المؤشر العام ينظر الى اختراق حاجز 15200 نقطة اذا دخلت سيولة شرائية جديدة وارتفعت كمية التداول الى اكثر من 50 مليون سهم, حيث اصبح من المستبعد نزول السوق الى اقل من حاجز 14750 نقطة والتي تم كسرها امس الاول مرتين وذلك لاختبارها وبنجاح.

نتوقع اليوم (الاربعاء) ان يتحرك سهم الكهرباء بشكل لافت ويلعب دورا مهما في تحديد اتجاه السوق في الفترة القادمة, اما على صعيد التعاملات اليومية فقد قاربت السيولة 20 مليارا فيما بلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 58 مليون سهم جاءت موزعة على 250 ألف صفقة ارتفعت اسعار اسهم 66 شركة وتراجعت اسعار اسهم 10 شركات, ويبقى جني الارباح اولا بأول وعدم البيع بخسارة وانتقاء السهم متطلبات ضرورية وأخذ الحذر والحيطة من عمليات التصريف كلما تجاوز المؤشر نقطة مقاومة قادمة.

ابو عبيد
28-09-2005, 03:38 AM
التصريف للأسهم المتوقع انخفاض سعرها
استئناف قرارات لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية خلال 30 يوماً

أصبح الاستثمار في الأسهم يحتل حيزاً كبيراً من مناقشات واهتمام الكثير من المواطنين والمواطنات على اختلاف اعمارهم واعمالهم بل وشرائحهم الاجتماعية. ولأن الكثيرين من الراغبين في الاستثمار بالأسهم ليست لديهم الخبرة ولا الوقت لمتابعة اداء السوق او الاختيار بين الاسهم لتحقيق اقصى ربحية ممكنة تظل الاستشارة امراً مهماً للجميع حفاظاً على اموالهم وتنميتها.
يجيب على الاستشارات الخبير بسوق الاسهم السعودي محمد بن سليمان العسيري
* لاحظت خلال الايام الماضية عددا من الاعلانات عبر الصحف لهيئة سوق المال تحذر فيه المواطنين فماهي اعمالهم?
سعيد الزهراني - الباحة
** نعم لقد حذرت هيئة سوق المال المستثمرين في سوق الأسهم من التعامل مع مديري المحافظ غير المرخصين لهم للعمل في السوق والذين يقومون بجمع أموال بهدف استثمارها في الأوراق المالية بما في ذلك إدارة محافظ الاستثمار, أو الترويج لأوراق مالية كالأسهم ووحدات صناديق الاستثمار, أو القيام بأعمال الوساطة المالية أو الاستشارات المالية, أو إصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال والاوراق المالية وقد طالبت الهيئة المستثمرين بضرورة التأكد من حصول هؤلاء الأشخاص على تراخيص من قبل الهيئة يفوضهم بجمع الأموال من المتعاملين واستثمارها في سوق الأسهم.
* لدي مجموعة من الاسهم في عدد من الشركات واريد معرفة نشاطها وهي (زجاج- أميانتيت- الزامل- السعودية للاستثمار الصناعي)
منصور الشهري- ابها
** شركة الصناعات الزجاجية الوطنية (زجاج)
ويتمثل نشاط الشركة في تصنيع الزجاج من القوارير الزجاجية المرتجعة وغير المرتجعة والزجاج المسطح. يوجد حالياً مصنعان في الرياض والدمام . تمتلك الشركة 40% من مصنع زجاج جارديان السعودية الدولية المحدودة (قلفجارد).
ـ شركة أميانتيت العربية السعودية يتمثل نشاط الشركة بإنشاء المصانع وإمتلاك وإدارة وتشغيل المنشآت الصناعية وتسويق منتجاتها وخاصة المشاريع الصناعية الخاصة بإنتاج الأنابيب بجميع أنواعها ولكافة إستخداماتها والتجارة فيما يختص بأعمال الشركة ونشاطات أخرى قد تم تحديدها في النظام الأساسي للشركة. تمتلك أميانتيت عدة استثمارات في شركات أخرى بنسب مختلفة وهي: اميانتيت لصناعة الفيبرغلاس المحدودة 70%, اميانتيت لصناعة المطاط المحدودة 80%, اميرون العربية السعودية المحدودة 69,7%, بوندستراند المحدودة 60%, العربية السعودية لصناعة انابيب حديد الدكتايل المحدودة 75%, العربية السعودية للمنتجات الخرسانية المحدودة 54,8%, العربية للمواد العازلة من الفيبرجلاس المحدودة 51%, منتجات البلاستيك السعودية المحدودة (سابكو) 48,2%.
ـ شركة الزامل للاستثمار الصناعي يتمثل نشاط الشركة في إنتاج وتصنيع , توريد, صيانة المباني الحديدية, المكيفات والزجاج المعماري. تمتلك الشركة ثلاثة مصانع رئيسية هي مصنع الزامل للمكيفات, مصنع الزامل للحديد ومصنع الزامل للزجاج. كما تمتلك مصنعين للمباني الحديدية في كل من مصر وفيتنام إضافة إلى مصنعين متخصصين في مجال التكييف الأول كلايماتيك بالنمسا والآخر جيوكلايما بإيطاليا.
ـ شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي
تعمل الشركة فى مجال تنمية وتطوير الصناعات في المملكة وخاصة الصناعات البتروكيماوية, كما تقوم بتوفير منتجاتها في الأسواق المحلية والعالمية.
* سمعت عن انشاء شركة (سمة) فماهو نشاطها?
ايمن البدراني- جدة
** تقدم شركة (سمة) قاعدة بيانات إيجابية وسلبية لتتمكن كافة البنوك من الاستفادة منها على أن تكون هناك خطة لتوسيع نطاق نشاط الشركة الوليدة ويتوسع نطاق عمل (سمة) ليشمل عملاء التمويل الشخصي وعملاء التمويل البنكي وحاملي بطاقات الائتمان لدى أي من البنوك التجارية في المملكة وعملاء التمويل السكني وسجل الشركة يوضح أداء العملاء من حيث سداد ما يترتب عليهم من استحقاقات مالية وسيتمكن العميل للبنوك من الحصول على تقرير ائتماني يتضمن معلومات كاملة عن العميل وعناوينه ومجال عمله وسجل التسهيلات الائتمانية في الوقت الذي كانت القائمة السوداء سابقاً تتضمن معلومات تكتفي فقط باسم العميل ورقم سجله المدني.
* اسمع دائما عن لجنة الفصل في المنازعات ولجنة استئناف فما هي نشاطاتها ?
محمد القرني- مكة المكرمة
** اولا: لجنة الفصل في المنازعات
نص ''نظام السوق المالية'' على إنشاء لجنة للفصل في منازعات الأوراق المالية, تسمى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية. تتكون من مستشارين قانونيين متخصصين يعينهم مجلس هيئة السوق المالية لفترة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وتختص بالنظر في المنازعات التي تقع في نطاق نظام السوق المالية واللوائح, والقواعد, والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والسوق.
ثانيا: لجنة الاستئناف
لجنة الاستئناف يشكلها مجلس الوزراء للنظر في القرارات التي تصدرها لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.
ويجوز استئناف القرارات الصادرة من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية أمام لجنة الاستئناف خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغها.

ابو عبيد
28-09-2005, 03:40 AM
عمومية (فتيحي) اليوم.. و( الاهلي) يدير الاكتتاب في زيادة رأسمالها

وقعت شركة احمد حسن فتيحي وشركاه امس اتفاقية مع البنك الاهلي التجاري لادارة الاكتتاب في اسهم حقوق الاولوية التي ستطرحها الشركة.وقع الاتفاقية عن شركة فتيحي المهندس انيس عبدالجليل جمجوم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة فتيحي فيما وقعها عن البنك الاهلي حسن الجابري رئيس الخدمات البنكية.

وكانت شركة فتيحي قد حصلت على موافقة هيئة السوق المالية برقم 2005-94-1 وتاريخ 18/7/1426هـ الموافق 23/8/2005م لزيادة رأسمالها من 220 مليون ريال سعودي الى 385 مليون ريال اي بزيادة قدرها 165 مليون ريال وذلك باصدار 3,3 ملايين سهم اضافي بسعر 90 ريالا سعوديا للسهم الواحد (50 ريالا) كقيمة اسمية بالاضافة الى 40 ريالا سعودي كعلاوة اصدار يتم الاكتتاب فيها بواقع ثلاثة اسهم لكل اربعة اسهم قائمة, وسيقتصر الاكتتاب في هذه الاسهم الجديدة على ملاك الاسهم المقيدين بسجل مساهمي الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية المقرر موعدها اليوم الاربعاء وسوف يتم توزيع حصص الاسهم غير المخصصة على حاملي الاسهم الذين اكتتبوا في نسبة تزيد عن نسبة حقوق الاولوية الخاصة بهم وفق مبدأ النسبة والتناسب, اما في حال وجود زيادة في الاكتتاب عن الحد فسيتم رد مبالغ الاكتتاب الفائضة بعد التخصيص.

ابو عبيد
28-09-2005, 03:41 AM
سعوديون وخليجيون يؤسسون في المنامة أول بنك إسلامي لتمويل المشاريع العربية الناشئة

انتهى مستثمرون سعوديون وخليجيون من إجراءات تسجيل أول بنك استثماري إسلامي متخصص في الاستثمار في المشاريع الناشئة والواعدة على مستوى القطاع المصرفي الإسلامي والتقليدي في العالم العربي. الدكتور غسان احمد السليمان, رئيس اللجنة التأسيسية للبنك قال ان بنك فينشر كابيتال برأسمال 66 مليون دولار أمريكي و أنتهت عملية الاكتتاب في رأس المال في نهاية شهر أغسطس الماضي حيث تجاوز حجم التغطية 30%من حجم الرأسمال المستهدف. واضاف السليمان بان '' تجاوب المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي مع فكرة البنك قد تجاوز كل التوقعات سواء في مستوى حجم الاكتتاب أو تنوع قاعدة المستثمرين والتي تضم نخبة متميزة من 80 مستثمرا من رجال الإعمال والوجهاء والمؤسسات التجارية والمالية من كافة دول مجلس التعاون الخليجي مما يضيف عمقا استراتيجيا للبنك''. وأضاف بان ''البنك ومن خلال منتجاته وحلوله المالية سيلبي الحاجة الماسة عند الكثير من المؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة لرؤوس أموال وهياكل تمويلية تتناسب مع خططها للنمو والتوسع في أسواقها وقطاعاتها الاقتصادية. وبعكس النظرة السائدة لدى المصادر التمويلية التقليدية والتي تعتبر المشاريع الناشئة والواعدة مشاريع ذات مخاطرة عالية, يرى القائمون على فينشر كابيتال بنك بان من الممكن تحاشي الكثير من المخاطر المرتبطة بهذا القطاع عن طريق تبني أساليب ومعايير دقيقة في تقييم هذه الفرص.

ابو عبيد
28-09-2005, 03:43 AM
وزير العدل : دراسـة لـتـعـديـل نـظـام التحكيم بما يتفق ومتطلبات الانضمام لمنظمة التجارة

افتتح وزير العدل الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ صباح امس بالرياض ندوة التكامل بين القضاء والتحكيم التي ينظمها مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية موضحا ان الوزارة قامت بانشاء ادارة تختص باعمال شؤون الخبرة والتحكيم تحت مسمى (ادارة الخبرة والتحكيم) وانه فيما يتعلق باصدار قوائم التحكيم جرت مخاطبة الجهات ذات العلاقة وتم تشكيل لجنة ضمن المحكمين وقد بلغ مجموع عدد المحكمين 322 محكماً من عدة جنسيات مختلفة والوزارة بصدد الاعداد للاصدار الثالث من قوائم المحكمين.

واوضح الدكتور آل الشيخ انه فيما يتعلق بالأمر الملكي الكريم المتعلق بالترتيبات القضائية فقد تم اعداد دراسة لتنفيذ الأمر الكريم من ناحية تعديل نظام التحكيم السعودي على نحو يتفق مع متطلبات انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية ودعم الاستثمار وذلك بان تتولى المحكمة المختصة اصلا بنظر النزاع ودون تأخير والتأكد من عدم تعارض حكم المحكمين مع الكتاب والسنة وانشاء مركز وطني للتحكيم التجاري تحت مظلة مجلس الغرف التجارية الصناعية. واوضح ان الترتيبات القضائية سيبدأ تطبيقها في وقت قريب بعد الانتهاء من وضع آلياتها.

ابو عبيد
28-09-2005, 03:45 AM
اعطونا زبائن و سننتج مزيدا من النفط
النعيمي مؤكدا زيادة انتاج حقل الغوار في 2006 :

اكد وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي امس ان حقل الغوار النفطي الكبير في المملكة لم يبلغ بعد ذروة انتاجه وإن الانتاج سيزيد في عام 2006 من خمسة ملايين برميل يوميا حاليا.
وقال النعيمي أمام مؤتمر البترول العالمي في جوهانسبرج (لا. الغوار لم يصل الى الذروة بعد وسيرتفع. سترون ذلك في ابريل 2006 .)
كما قال الوزير إن المملكة اكبر منتج للنفط في العالم ستنتج مزيدا من الخام في الشهر المقبل اذا كان هناك مشترون للكميات الاضافية.
النعيمي قال ردا على سؤال عما اذا كانت المملكة ستنتج مزيدا من الخام في اكتوبر القادم ''اعطونا زبائن وسننتج مزيدا من النفط.''
ويقدر انتاج المملكة في سبتمبر بنحو 9,6 ملايين برميل يوميا.
وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس على بن ابراهيم النعيمي ان أسواق البترول تعيش أوقاتا مضطربة فالاسعار تتعرض لضغوط مختلفة ومرافق البنية الاساسية لصناعة البترول تعمل بأكبر من طاقتها.. كما أن مختلف قطاعات سلسلة الامداد تعانى من شح قلت معه المقدرة على مجابهة المشاكل غير المتوقعة فى عالم اليوم بما فى ذلك تراجع معظم الطاقة الانتاجية الفائضة التى كانت متوافرة فى الثمانينات والتسعينات الامر الذى أدى الى وجود وضع ليس فيه مجال كاف للتعامل بفعالية مع أية أخطاء قد تحدث. وقال: انه من المناسب أن ينعقد مؤتمر مجلس البترول العالمى هذا العام فى افريقيا. هذه القارة التى تسهم بدور مهم ومتنام فى امدادات الطاقة العالمية حيث تشهد العديد من مشاريع التطوير المهمة على اليابسة وفى المناطق المغمورة وستتمكن هذه القارة بفضل صناعة الزيت الناشطة فيها من تحقيق طموحاتها الاقتصادية والمساعدة فى الوقت نفسه على الوفاء باحتياجات العالم المتزايدة من الطاقة.
جاء ذلك فى كلمة القاها الوزير أمام المؤتمر الثامن عشر لمجلس البترول العالمى وأعرب عن خالص تقديره للقائمين على تنظيم هذا المؤتمر فى جوهانسبرج وللدكتور ايفالد رورين على دعوته الكريمة للتحدث الى هذا الجمع الكريم كما أعرب عن سعادته بوجوده مع هذه النخبة المميزة من الزملاء والاصدقاء.
وأشار الى أن هذا الوضع يحدث فى وقت يرتفع فيه الطلب مع عدم كفاية الاستثمارات فى مجال الطاقة الانتاجية وقال: اننا نشهد نوعا من عدم التواؤم بين نوعية الزيوت الخام ومرافق التكرير القائمة الى جانب الاثار المترتبة على مواصفات المنتجات البترولية التى تصدر بها تشريعات مختلفة ومحلية وتؤدى الى تجزئة الاسواق0 ولعل اعصارى كاترينا وريتا وتبعاتهما أوضح واخر دليل على هشاشة نظام الامداد فى مجال الطاقة.
وتساءل ان كان هناك ما يدعو للخوف والتشاؤم بشأن مستقبل الصناعة البترولية.. وهل يبدو مستقبل الصناعة مظلما.. وقال: اننى أؤكد هنا أن ذلك أبعد ما يكون عن الحقيقة. نعم.. هناك تحديات ولكن صناعتنا تقوم على أساس التغلب على التحديات, والتحديات التى نواجهها اليوم ليست مستعصية علينا فبالتعاون بين المنتجين والمستهلكين يمكننا أن نضمن مستقبلا مشرقا للطاقة يصب فى صالح البشرية جمعاء وتبعا لذلك فاننى اليوم أود أن أتحدث عن التحديات التى تواجهها صناعة البترول وما تقوم به المملكة العربية السعودية للوفاء بالتزاماتها والعمل من أجل الاستقرار والموثوقية لمستقبل أفضل للطاقة.
وشدد على أن صناعة البترول يجب أن تتهيأ للعمل فى بيئة عالمية يزيد فيها الطلب باستمرار وتظهر فيها الحاجة لمشاريع تطويرية باستمرار وتوسعة كبيرة لسلسلة امدادات البترول وتزايد المتطلبات البيئية على الصناعة البترولية وعدم وضوح فى السياسات العامة.
وقال ان هناك نظرية شائعة تحظى بالكثير من اهتمام الصحافة فى هذه الايام تقول بأن شح الامدادات الحالى هو دليل على أننا نقترب سريعا من قمة قدرتنا على انتاج البترول وفحوى الرسالة التى تحملها هذه النظرية هى أنه لم يعد هناك بترول كاف لدفع الاقتصاد العالمى المتنامى فى العقود القادمة أى أننا (على أعتاب نهاية عصر البترول).
وأضاف ومثل هذه الاقوال ليست من الاقوال البناءة لانها تصرف الانتباه عن المشاكل الحقيقية التى تعترضنا فمشكلتنا ليست فى وفرة البترول ولكن فى توصيله الى مستهلكيه فهناك فرق واضح بين الوفرة والقدرة على التوصيل فليس هناك نقص فى الموارد البترولية القابلة للتطوير والانتاج وهذا ما أقصده بالوفرة فهذه الموارد أكثر من كافية لتلبية الطلب المتوقع.
وقال: ولكى نفند المخاوف الحالية بشأن وفرة البترول فما علينا الا أن ننظر الى الماضى فقد شاعت نظرية شح الامدادات خلال السبعينات أيضا غير أننا شهدنا فى السنوات اللاحقة التى كان من المفترض أن تشهد انخفاضا حادا فى الامدادات كيف وصلت احتياطيات الزيت لاكثر من الضعف فقد قفزت من نحو 550 بليون برميل فى عام 1970 الى أكثر 102 تريليون برميل اليوم ولا شك أن زيادة بهذا الحجم أمر جدير بالتأمل اذا أخذنا فى الاعتبار أن العالم قد استهلك ما يزيد على 800 بليون برميل خلال هذه الفترة.
وتحدث الوزير عن احتياطيات المملكة العربية السعودية وقال: كانت الاحتياطيات التقديرية نحو 88 بليون برميل فى عام 1970 فيما تبلغ التقديرات المتحفظة لهذه الاحتياطيات اليوم أكثر من 264 بليون برميل على الرغم من انتاجنا لاكثر من 91 بليون برميل خلال 35 سنة منذ عام 1970فماذا وراء هذه الزيادة الكبيرة فى الاحتياطيات.. ان تقديرات الاحتياطيات تعتمد على قاعدة الموارد والاقتصاديات. ولقد أدت التطورات التقنية الى زيادة معرفتنا بالتكوينات الجيولوجية الكامنة تحت سطح الارض وخصائصها كما مكنتنا هذه التطورات من استخلاص كميات أكبر من قاعدة الموارد بصورة اقتصادية الامر الذى يضيف الى حجم الاحتياطيات القابلة للاستخلاص.
فعلى سبيل المثال فان تحقيق تحسن بنسبة 1 فى المائة فقط فى معدل الاستخلاص فى المملكة العربية السعودية يكفى لزيادة عمر الانتاج سنة اضافية.
ومضى قائلاً: ان التحليلات المستمرة لمكامن البترول فى المملكة تشير الى أننا سنتمكن من زيادة احتياطياتنا البترولية المؤكدة بمقدار 200 بليون برميل باستخدام أحدث التقنيات ويشجعنا على ذلك وجود مساحات شاسعة لم تستكشف بعد وهو ما يجعلنا نقول بثقة ان الاحتياطيات المؤكدة للمملكة سوف تزيد فى السنوات والعقود القادمة باذن الله.
وأكد أن الاثر الايجابى للتقنية ليس قاصرا على المملكة فقط بل عم هذا الاثر مناطق الانتاج الرئيسة الاخرى فى العالم ومن ثم فنحن نعتقد اجمالا بوجود الكثير من البترول لتلبية الطلب المستقبلى.
وتناول النعيمى فى كلمته موضوع المنافسة المستقبلية فى أسواق الطاقة وقال: ان التقديرات تشير الى أننا سنكون بحاجة خلال العقود القادمة الى المزيد من الطاقة ويعنى ذلك أنه سيكون هناك مجال لاسهامات أكبر للفحم والطاقة النووية والشمسية وطاقة الرياح والغاز الطبيعى والبدائل الاخرى فهل ستحل هذه البدائل محل البترول أو تقلص من دوره.. الاجابة بالنفى بسبب الحقائق الواضحة فى هذا الصدد.
وضرب الوزير مثلا فى قطاع النقل حيث يستأثر البترول بنسبة 95 فى المائة من الطاقة المستهلكة عالميا ولا توجد هناك بدائل منافسة لانواع الوقود البترولى.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:18 AM
Nymex Crude Future 65.10 .03 .05 20:23
Dated Brent Spot 61.94 -.12 -.19 20:09

ابو عبيد
28-09-2005, 04:36 AM
تفاؤل بأرباح "سابك" وعودة حمى المضاربات على الشركات الصغيرة
الأسهم السعودية تصعد 1% معوضة بعض خسائرها

عوضت الأسهم السعودية أكثر من نصف خسائرها التي منيت بها منذ بداية الأسبوع بصعود المؤشر أمس 148 نقطة وسط تعاملات قوية عززها قطاع الصناعة.
وأغلق المؤشر على 14957 نقطة وذلك عبر تداول 58 مليون سهم بقيمة 19.9 مليار ريال نفذت من خلال 250 ألف صفقة.
وعزز صعود سهم سابك بنسبة 1.8% من الاتجاه الإيجابي للمؤشر بعد إعلان الرئيس التنفيذي للشركة محمد الماضي أن نتائج الربع الثالث متوافقة مع ما شهدته سابك من أرباح في النصف الأول من العام الجاري.
وتأتي تصريحات الماضي في الوقت الذي عادت أسعار النفط للانتعاش مجددا بعد أنباء عن تأثير قوي لإعصاري كاترينا وريتا على مصافي النفط، وكذلك محطات معالجة الغاز الطبيعي.
وفيما شهدت السوق عودة لزخم المضاربات على الشركات الصغيرة وخصوصا في قطاعي الزراعة والخدمات، شهدت أسهم قيادية وخصوصا في قطاع البنوك ضغوطا، حيث شهدت أسهم الجزيرة، السعودي البريطاني، سامبا أكبر نسبة انخفاض في القطاع بلغت 1.4%، 0.89%، 0.68% على التوالي.
وكان سهم شمس الأكثر ارتفاعا في السوق بالنسبة القصوى وفتيحي الأكثر انخفاضا بنسبة 6.6%، فيما كان سهم القصيم الزراعية الأكثر نشاطاً حسب الكمية بتنفيذ 5.7 ملايين سهم للشركة، واستحوذ سهم طيبة للاستثمار على أعلى قيمة تداول بلغت 2.1 مليار ريال.
قطاعيا ارتفع الزراعة بنسبة 2.2% تلاه قطاع الصناعة الصاعد 1.85%، ثم الخدمات 1.5% والتأمين 1.2% والكهرباء 1.1%، ثم قطاع الأسمنت المرتفع 0.83% والاتصالات 0.32%، وأخيراً قطاع البنوك المرتفع بنسبة طفيفة بلغت 0.09%.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:37 AM
سعر النحاس يتجاوز 3800 دولار في لندن

واصلت أسعار النحاس ارتفاعاتها القياسية أمس وتجاوزت 3800 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن.
وقال محللون إن النحاس ربما يكون مهيأ الآن لتراجع بفعل البيع لجني الأرباح وتوفر الإمدادات.
وبلغ أعلى سعر للنحاس 3812 دولارا للطن فيما عزاه متعاملون إلى إقبال على شراء السلع الأولية بفضل انتعاش أسعار النفط.
وقال المحللون إن النحاس ربما يتراجع في الآجل القصير مع إقبال صناديق الاستثمار على بيع لجني الأرباح قبل انتهاء الربع الثالث من العام.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:38 AM
مقابل استقطاع جزء من رواتبهم
بنك خليجي يمنح تسهيلات لتملك السعوديين عقارات في البحرين

كشف المدير التنفيذي للبنك البحريني الكويتي الدكتور فريد الملا عن مفاوضات يجريها البنك مع مصارف سعودية لمنح
تسهيلات بنكية للموظفين السعوديين لتملك عقارات في البحرين مقابل استقطاع جزء من رواتبهم.
وقال الملا لـ "الوطن" إن البنك وافق على منح تسهيلات لموظفي القطاعين الحكومي والخاص في السعودية لاستقطاب أكبر قدر ممكن من المواطنين والمقيمين الراغبين في تملك العقارات في مختلف قنواتها بدولة البحرين.
وأشار الملا إلى أن المفاوضات بدأت منذ مطلع الأسبوع الحالي مع 3 بنوك سعودية لم يحدد أسماءها لمنح قروض مالية وعروض مغرية للراغبين في شراء عقارات في البحرين من الجنسين الذكور والإناث.
إلى ذلك أكد رئيس مجلس إدارة شركة اللؤلؤة لتنمية وتطوير العقارات في البحرين محمد دادا باي أن اتصالات جارية مع مستثمرين سعوديين لشراء عدد من الأبراج والشقق السكنية والفندقية بالبحرين، مؤكدا أن الشركة تتجه إلى بيع أحد أبراج " اللؤلؤة " الحديثة والمزمع تدشينها خلال العامين المقبلين لأحد المستثمرين السعوديين والذي أبدى جاهزيته للشراء واستثماره تجاريا.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:46 AM
عمليات نصب وانتشار تجارة "الواسطة" في اكتتاب دانة غاز

تدفق كبير من المواطنين والمقيمين على جوازات الشرقية للسفر للإمارات
الرياض، الدمام، حفر الباطن، دبي: عبد الله بن فلاح، سفر العزمان، منديل الحربي
تواصلت حمى اكتتاب السعوديين في أسهم دانة غاز الإماراتية مع ظهور عمليات وساطة ونصب علنية على المواطنين وسط إغراءات للبعض بالثراء السريع.
واتجه البعض إلى تجارة الواسطة بعرضهم على مواطنين سعوديين في الرياض استيفاء مبلغ 1500 ريال مقابل الاكتتاب عنهم دون عناء السفر والذهاب إلى دولة الإمارات.
ويكتفي الوسيط بالحصول على المبلغ وجواز السفر دون اشتراط وكالة شرعية زاعما معرفته بأحد الموظفين هناك .
وأكد متعب القحطاني لـ"الوطن" أن وسطاء عرضوا عليه القيام بمهمة الاكتتاب عنه قبل ذهابه للإمارات، وشعر بالندم لعدم استجابته لهذا العرض بعد الصعوبات التي واجهته في دبي وغلاء سعر السكن هناك.
من جانب آخر أكد حسن الزواحمة أن بعض محلات الصرافة في إمارة أبو ظبي رفعت سعر صرف الدرهم الإماراتي مقابل الريال السعودي حيث صرفوا 100 ريال بـ94 درهما.
وأوضح أن هناك استغلالاً كبيراً من قبل محطات الوقود والتموينات والأسواق للسعوديين.
على صعيد آخر شهدت مديرية جوازات المنطقة الشرقية في الدمام منذ مطلع الأسبوع الحالي توافد أعداد كبيرة من المراجعين من المواطنين الراغبين في استخراج جوازات سفر لهم وآخرون لتجديد الجوازات منتهية المدة، بعد أن أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية عن فتح الاكتتاب أمام المستثمرين.
وذكرت مصادر في المديرية لـ"الوطن" أنه بعد الإعلان عن الاكتتاب في الشركة الإماراتية ازداد أعداد المراجعين وبشكل كثيف يوماً بعد يوم الأمر الذي دعا المديرية إلى استنفار إمكاناتها العاملة في سبيل سرعة إنهاء إجراءاتهم في وقت زمني قصير والعمل على تشغيل جميع كبائن الموظفين.
و أشار إلى أن كثافة أعداد المراجعين دعت إلى التأخر في إصدار الجواز في اليوم نفسه لليوم التالي في سبيل عدم انتظار المراجعين وتكدسهم في أروقة المديرية كما أن تأخر الإصدار يأتي للتحقق من معلومات المراجع وكتابتها بدقة.
وعلمت "الوطن" أن مديرية جوازات المنطقة الشرقية تنهي إجراءات 1000 جواز تقريباً في اليوم الواحد وأن غالبية المراجعين من الراغبين في الاكتتاب في الشركة وكذلك من الراغبين في المساهمة في شركات أخرى في دولة الإمارات المتحدة.
وتعذر يوم أمس صرف الدرهم الإماراتي مقابل الريال السعودي من محلات الصرافة ومعظم البنوك بمحافظة حفر الباطن مع زيادة الطلب عليها من قبل الكثير من المواطنين الراغبين في التوجه إلى الإمارات.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:50 AM
الحصين: نسب المخاطرة العالية وراء عدم طرح شركة الشعيبة للاكتتاب العام

أرجع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين أمس، الأسباب الرئيسية التي دعت إلى عدم طرح مشروع شركة الشعيبة للماء والكهرباء للاكتتاب العام إلى ارتفاع نسبة المخاطرة في مثل هذا النوع من المشاريع التي يتم تشغيلها بنظام البناء والتملك والتشغيل.
وقال ل«الرياض»، إن القطاع الخاص الذي يتولى هذه المشاريع يرغب بمنحه حصة كبيرة من حجم المشروع لتغطية نسبة المخاطرة المتوقعة، مضيفاً: «لم تتقدم إلا شركة واحدة لتشغيل المحطة بسبب تلك المخاطر».

وحول التعرفة التي ستباع بها الطاقة، أكد الوزير أن الأسعار التي قدمتها الشركة الفائزة بالمشروع كانت متميزة، حيث ستكون التعرفة في متناول جميع شرائح المستهلكين، مشيراً إلى أن محطة الشقيق مطروحة حالياً في منافسة عامة وأن هذه المحطات بجانب محطة رأس الزور والجبيل والليث والقنفذة وزيادة فرسان وأملج ورابغ تعتبر مصادر جديدة للمياه يصل إنتاجها إلى 80 في المائة من الطاقة الحالية المتاحة والتي تبلغ ثلاثة ملايين متر مكعب يومياً.

يشار إلى أن مشاريع محطات التحلية الجديدة ستحقق أهدافاً كثيرة منها الإسراع في توفير الماء والكهرباء للمواطن والقطاع الخاص وتفعيل مشاركة القطاع الخاص من مستثمرين وبنوك في هذه المشاريع وتوفير فرص وظيفية جديدة للسعوديين وفتح قنوات استثمارية جديدة لرؤوس الأموال الوطنية وكذلك الاستثمارات الأجنبية.

وتعتبر المحطات التي سوف يقوم القطاع الخاص بتملكها وتشغيلها وبيع طاقتها جزءا من استراتيجية المجلس الاقتصادي الأعلى التي تهدف إلى مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الإنتاج المزدوج (ماء وكهرباء) والذي تضمن الاتفاق بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركة السعودية للكهرباء على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة مناصفة لشراء المنتجات من المشاريع وطرح المشاريع بطريقة البناء والتملك والتشغيل (بي أو أو).

وسوف تستفيد مدن مكة المكرمة وجدة والطائف والباحة من المياه المحلاة من محطة الشعيبة والتي تبلغ طاقتها 880 ألف متر مكعب يومياً إضافة إلى أنها سوف تعزز إنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة مكة المكرمة بحوالي 900 ميغاوات في الساعة.

وستنتج محطة الشقيق (المرحلة الثانية) 212 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً و850 ميغاوات من الكهرباء في الساعة وسوف تستفيد منها مدينتا أبها وخميس مشيط، كما أن الطاقة الإنتاجية لمحطة رأس الزور تبلغ 800 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً و2500 ميغاوات من الكهرباء في الساعة وسوف تستفيد من طاقتها منطقة الرياض، وستنتج محطة الجبيل (المرحلة الثالثة) 340 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً و1100 ميغاوات من الكهرباء في الساعة وسوف تستفيد منها مدن المنطقة الشرقية.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:51 AM
تجاهل المادة 64 من نظام الشركات
المظالم يرفع الإيقاف عن إجراءات تأسيس «كيان»
نظر ديوان المظالم بالمنطقة الشرقية أمس في أربع دعاوى مقامة ضد شركة كيان للبتروكيماويات وشركة تطوير وإدارة المشاريع المتطورة من قبل بعض المساهمين المستبعدين والمؤسسين المعترضين على الحصص في «كيان» ومن ضمنهم شركة العيد.
وقال المحامي عبدالعزيز القاسم محامي شركة الكيان للبتروكيماويات أن الدائرة الخامسة عشرة في ديوان المظالم بالمنطقة الشرقية أصدرت قراراً برد طلبات المدعين بايقاف إجراءات التأسيس، وبذلك تكون إجراءات تسجيل شركة الكيان لا تواجه أي موانع قضائية، وانه من المتوقع بناءً على هذه القرارات أن يصدر السجل وتستكمل إجراءات التأسيس في غضون اسبوع.

الا أن المحامي عبدالرحمن الغملاس محامي شركة العيد نفى أن يكون ديوان المظالم قد أصدر حكما في هذه القضايا، وإنما تم رفع الايقاف عن بعض إجراءات التأسيس فقط، وتم تأجيل النظر في القضية أصل الموضوع إلى 18 من اكتوبر القادم.

واتهم الغملاس ديواني المظالم في الرياض والدمام بتجاهل المادة 64 من نظام الشركات التي تنص على عدم سماع الدعوى ضد شركة تحت التأسيس بعد صدور قرار وزير التجارة بتأسيسها.

وأكد الغملاس أن وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني قد أفاد بأن الوزارة ستوقف اجراءات التأسيس احترازيا إلى حين الوقوف على موضوع النزاعات المطروحة.

يذكر أن إدارة المشروعات حسب مسؤول رفيع في الشركة قد أنهت نحو 80 في المائة من الرسوم الهندسية والاتفاقيات التسويقية والفنية لتلك المشاريع، في وقت يتواجد فيه عدد من مهندسي المشروع في مصانع مماثلة في عدة دول حول العالم للاطلاع ونقل التقنية والاستفادة من الخبرات المتواجدة هناك.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:54 AM
95 ألف رأس أغنام أسترالية تطفئ أسعار المواشي في السوق المحلية
فسحت الادارة العامة لمديرية الزراعة بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في ادارة الحجر الحيواني بميناء جدة الإسلامي اول امس 95 ألف رأس من الاغنام الاسترالية القادمة الى المملكة وذلك بعد التأكد من سلامتها من اي امراض خطيرة معدية كذلك انطباق الشروط المحجرية للوزارة عليها.
وقال المهندس جابر بن محمد الشهري مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة ان هذه الشحنة سوف تساهم في انخفاض اسعار اللحوم في الاسواق المحلية بشكل كبير.

ابو عبيد
28-09-2005, 04:56 AM
تطورات السوق


سابك
يبدو أن السهم مازال يعاني بشكل جدي من من مقاومته الحالية على 1695 ريالاً حيث أغلق البارحة مرتفعا بقيمة 1646,75 ريالاً متأثرا بالمقاومة التي يشكلها متوسطه المتحرك لعشرة أيام بقيمة 1648,2 ريالاً. أعتقد أن السهم معرض لوعكة بسيطة خلال اليومين القادمة من الممكن أن تدفع السعر إلى مستويات متدنية إلى حدود 1516 ريالاً كبداية ومن ثم سيكون من السيئ أن يقوم السعر بتجربة مستوى قمته الصاعدة السابقة على المدى الطويل بقيمة 1495 ريالاً. يفضل مراقبة السهم بشكل جيد خاصة ان اقترب من مستوى قمته الصاعدة السابقة على المدى الطويل بقيمة 1495 ريالاً.

الاتصالات السعودية

في تجربة أخرى لدعمه أغلق السهم البارحة مرتفعا بشكل طفيف بقيمة 939,75 ريالاً بعد أن حقق أدنى سعر بقيمة 928 ريالاً مقترباً من دعمه على 922,25 ريالاً. أعتقد أن استمرار صلابة المقاومة على 964,5 ريالاً قد عرض السهم لهبوط من الممكن أن يعود به على المدى القصير إلى حدود 912 ريالاً مرة أخرى، ومن المحتمل على المدى الطويل أن يستمر إلى حدود 812 ريالاً يفضل مراقبة السهم خلال الأسبوع الحالي والذي من الممكن أن يتأثر بما يحدث مع سهم شركة سابك.

شركة الكهرباء السعودية

في تطور جيد أغلق السهم البارحة مرتفعا بقيمة 133 ريالاً مؤكدا مرة أخرى كسره للدعم الذي كانت توفره له قمته الصاعدة السابقة على المدى المتوسط بقيمة 134,5 ريالاً فيما يبدو أن السهم يواجه مشكلة مؤقته في مساره الصاعد الأخير فلم يتبق الآن كدعم إلا قمته الصاعدة السابقة على المدى المتوسط بقيمة 129,5 ريالاً (بحسب سعر الإغلاق). أعتقد بأن الهبوط الحالي لا يعدو أن يكون تصحيحا وصل إلى حدود المنتصف بنسبة فايبوناتشي 50٪ ولكن كسره لدعم هذه القمة لا اعتقد بأن بوادرها ستكون طيبة على المدى الطويل.

شركة الراجحي المصرفية

في تطور جيد آخر أغلق السهم البارحة مرتفعا بقيمة 1840 ريالاً متماسكا على الدعم الذي كونه قبل فترة على حدود 1790 ريالاً ومحققا أعلى سعر بحدود 1850 ريالاً مما يشير إلى إصرار السهم على تجربة أعلى سعر سنوي. أعتقد أن اختراق السهم لمقاومة القمة الصاعدة على المدى الطويل بقيمة 1857 ريالاً سيفتح المجال لأسعار تصاعدية جديدة ولكن لا يبدو أن رغبة المستثمرين ستستمر لاحقا بعد أن يتم التصريح لشركات وساطة جديدة وصناديق استثمارية جديدة منفصلة عن القطاع البنكي (على مدى السنة القادمة بإذن الله).

نفط نايمكس (قبل إغلاق البارحة)

في تطور آخر متفاعلا مع منطقة الحيرة التي كونها على المدى القصير حقق سعر النفط البارحة أعلى سعر بقيمة 66,17 دولاراً في محاولة لاستعادة مساره التصاعدي الحالي. أعتقد أن التطورات الحالية طبيعية ولكن قد طالت مدة تكوين قاعه الصاعد على المدى المتوسط حيث يعتمد في الوقت الحالي على لدعم قمته الصاعدة على المدى المتوسط بقيمة 62,10 دولاراً والتي من المفترض أن نراها تختبر خلال الأسبوع الحالي فتماسكها سيعطي دفعة قوية لسعر النفط مستقبلا بإذن الله لتحقيق أسعار جديدة صاعدة.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل إغلاق البارحة)

يبدو أن انحسار إعصار ريتا المفاجئ عن السواحل الأمريكية مازال أثره مستمرا بشكل إيجابي على الدولار حيث حقق اليورو أدنى سعر البارحة بقيمة 1,1976 دولار محاولا تجربة ملامسة مستوى الدعم على 1,1955 دولار فيما يبدو أن اختراقه لمستوى الدعم السابق على 1,2100 كان له الأثر السيئ إلى درجة اكتفائه بتكوين قمته الهابطة من خلال أعلى سعر حققه بقيمة 1,2065 دولار. أعتقد أن اليورو مازال لديه مجال للهبوط خاصة وأن أقرب مقاومة له الآن قيمتها 1,2100 دولار.

ابو عبيد
28-09-2005, 05:03 AM
قيمة التداولات تقترب من 02 مليار ريال
المؤشر يعاود الصعود متشجعاً بتصريحات رئيس سابك وصفقات «التصيد»

توقفت سوق الأسهم المحلية عن النزول وعاود المؤشر الارتفاع مرة أخرى بعد أن شهد السوق خلال اليومين الماضيين عمليات متتالية من قبل المتعاملين لجني الأرباح.
ويعتبر هذا الارتفاع نتيجة طبيعية لإقفال اليوم السابق (الاثنين) والذي قللت فيه السوق كثيراً من انخفاضها عند الإقفال حيث أعطى المؤشر إشارة إلى إمكانية الارتداد نتيجة انحسار موجات البيع وتمسك المتعاملين بأسهمهم حيث توقف البيع الجماعي الذي شهده السوق في اليوم السابق والذي ضغط كثيراً على الأسعار وهذا التوقف مهد الطريق أمس لعودة طلبات الشراء والتصيد من جديد للأسهم.
وساعد على الارتفاع عمليات شراء حدثت على سهم سابك منذ الافتتاح الصباحي من قبل بعض المتداولين لتكوين مراكز شرائية في السهم على خلفية تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة وهي أكبر شركة للصناعات البتروكيماوية في الشرق الأوسط التي أشار فيها أن سابك تتوقع إعلان نتائج أعمال في الربع الثالث بحيث تؤكد الاتجاه الذي شهدته في النصف الأول من العام الحالي حيث رد رئيس الشركة على سؤال حول ما إذا كانت نتائج الربع الثالث متوافقة مع النصف الأول الذي شهد زيادة أرباح سابك الصافية بنسبة 84٪ الماضي بقوله: (نعم).
وأغلق المؤشر على ارتفاع بلغ 148 نقطة تعادل نسبة 1٪ ليصل إلى 14957 نقطة علماً أنه لم يتمكن من الوصول إلى مستوى 15 ألف نقطة أثناء التداول وسجل أعلى نقطة عند 14989 نقطة.
ومن أصل أسهم 77 شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 66 شركة في حين تراجعت أسعار عشر شركات فقط وسجلت شركات اميانتبت وشمس ومبرد ارتفاعات وصلت إلى 10٪ وبطلبات دون عروض.
وخالفت بعض الشركات اتجاه السوق المرتفع ومن أهمها شركة اتحاد الاتصالات التي تدنت إلى سعر 609,25 ريالات حيث شهد السهم بيعاً مكثفاً عند سعر 610 ريالات لكمية تجاوزت 104 آلاف سهم.
والملفت خلال التداول عودة السيولة القوية حيث زادت قيمة التعاملات بواقع 5,3 مليارات ريال بنسبة 36٪ وصولاً إلى 19,9 مليار ريال.
كما ارتفعت كمية التداول بواقع 14,1 مليون سهم بنسبة 32٪ وصولاً إلى 58 مليون سهم موزعة على أكثر من 250 ألف صفقة.

ابو عبيد
28-09-2005, 05:23 AM
في ظل توقع زيادة أرباح سابك

السوق تصحح مسارها وتكسب 148 نقطة بقيادة الزراعي

أنهت السوق المحلية تعاملاتها يوم أمس على ارتفاع بنحو 148 نقطة بعد هبوط - غير مبرر تعرضت له السوق خلال اليومين الماضيين - وكان لسهم سابك اليد الطولى في هذا الارتفاع - وتفاعلت معه كافة القطاعات دون استثناء - بعد إعلان الشركة تحقيقها أرباحا قوية تفوق أرباح النصف الثاني نتيجة ارتفاع أسعار البتروكيماويات التي شهدت زيادة في الطلب العالمي عليها وأيضا للمستويات الجيدة التي حققتها النفط في أسعارها الأيام الماضية والتي وصلت إلى مستويات قياسية بفعل المشاكل التي تعاني منها صناعة التكرير الأمريكية والتي كان لها الأثر الإيجابي على أسعار اسهم القطاع الصناعي الذي ارتفع متأثرا بهذه النتائج الإيجابية.. وكانت السوق يوم أمس شهدت دخول سيوله كبيرة حيث تم تداول أكثر من 58 مليون سهم بقيمة إجمالية اقتربت من 20 مليار ريال نفذت عبر 250 ألف صفقة ليغلق المؤشر عند مستوى 14,957 نقطة.
وعلى الرغم من أن السوق تحوي الكثير من الشركات ذات العوائد الاستثمارية الكبيرة والتي تمتلك مكانة مرموقة على الصعيد المحلي والعالمي وتشرف عليها إدارات ناجحة كـ ( سابك والاتصالات والكهرباء وبعض البنوك) إلا أن التوجه السائد الآن - من قبل شريحة كبيرة من المضاربين - نحو الأسهم ذات العوائد المتواضعة والخاسرة أيضا والتي يخشى عليهم من هبوطها الاضطراري في أي لحظة حيث سجلت هذه الأسهم أرقاما فلكية دون مبرر... وربما يتساءل البعض - في إطار هذا التحرك المجنون - عن طبيعة الارتفاعات القياسية وشرعيتها في حكم هيئة السوق المالية.. وهل يعتبر هذا التحرك طبيعيا أم أن الأمر يحتاج إلى تصد؟.. لاسيما أن مثل هذا التحرك لايتكئ على قاعدة وإنما فقط على رسالة جوال قصيرة تقول"أشتر هذا السهم بأي ثمن" ولكن هذه الرسائل لا تأتيك إلا مقابل مبلغ من المال تدفعه مقدما لهذه الجهة التي تزودك بالرسائل كل يوم.
قاد القطاعات ارتفاع الزراعة 2,23 بالمائة تلاه الصناعة 1,85 بالمائة والخدمات 1,55 بالمائة والاتصالات 1,32 بالمائة والتأمين 1,23 بالمائة .. وعلى صعيد الشركات استحوذت شمس ومبرر وامناتيت على أعلى نسبة ارتفاع 10 بالمائة والغذائية وثمار 8 بالمائة .. فيما هبط سهم فتيحي 6 بالمائة والجزيرة 1 بالمائة والبريطاني وسامبا بأقل من 1 بالمائة .. فيما استحوذت على أعلى قيمة تداول طيبة والقصيم الزراعية وسابك وصدق بمليار ريال والتعمير واللجين بأقل من مليار ريال.
ويتوقع أن تواصل السوق اليوم مسيرة الصعود مع مرورها بمحطات جني أرباح لبعض الأسهم التي حققت ارتفاعات جيدة كما يتوقع أن يكون للكهرباء دور فاعل في مساندة المؤشر لاسيما أن قيمة السهم لم تزل جاذبة.

ابو عبيد
28-09-2005, 05:24 AM
عمومية الأسمنت العربية تنظر تعديل نظام الشركة

دعا مجلس الادارة بشركة الاسمنت العربية المحدودة بجدة المساهمين الذين يملكون عشرة اسهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية لمساهمي الشركة التي ستعقد مساء يوم الثلاثاء 15/9/1426هـ الموافق 18/10/2005م حسب تقويم ام القرى.
واشار المجلس الى ان اجتماع الجمعية سينظر في اعتماد النظام الاساسي المعدل للشركة والذي تم اخذ موافقة وزارة التجارة والصناعة على عرضه على الجمعية العمومية . كما ستنظر الجمعية في ترشيح اعضاء مجلس الادارة للدورة القادمة التي تبدأ في 1/1/2006م ولمدة ثلاث سنوات.
من جانب آخر دعت الشركة المساهمين الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس ادارة الشركة للفترة القادمة من 2006م الى 2008م وتقديم إخطار مقدم الى ادارة الشركة يشمل السيرة الذاتية والمؤهلات والخبرات في مجال اعمال الشركة وذلك في موعد اقصاه يوم 3 اكتوبر 2005م .
واشارت الى انه يتعين على المرشح الذي سبق له شغل عضوية مجلس ادارة إحدى الشركات المساهمة ارفاق بيان بعدد وتواريخ مجالس ادارة الشركات التي تولى عضويتها.

ابو عبيد
28-09-2005, 05:26 AM
صباح الأسهم

انسياق وهرولة

ما الذي تغير.. بين الاحد والاثنين الماضيين اللذين خسرت فيهما السوق 241نقطة وبين تعاملات الامس الصباحية التي اغلقت السوق فيهما على ارتفاع وبمقدار 177.42 نقطة, ولانعرف ان كانت في التعاملات المسائية خرجت بأكثر ام قلصتها حيث تعد هذه السطور قبل بدئها.
لاشيء تغير.. سوى النفط حيث استمدت الاسهم صعودها من اغلاق النفط لليوم السابق وتأثرت به في يوم تالٍ ,حيث انها منذ الصباح الباكر كانت تلوح فيه الى اشارات جيدة بأنه سيكون من ورائها خير تبعا لما يرسم لها من مسار.
اما الذي تغير.. فهو انسياق البسطاء من المتعاملين خلف المحذرين, وبيعهم اسهمهم بأسعار دنيا, بعد ان وضعت له تصورات لا تتواكب نهائيا مع الفترة الحالية , والتي هي أكثر الفترات خصوبة على مدى تاريخ الاقتصاد المحلي.
وأهم ما أثر على السوق في يومين ماضيين , هو تراجع النفط تبعا لاغلاق الجمعة الماضية, اضافة الى التحذيرات التي تنطلق بين وقت وآخر من أناس هم أقل شأنا سواء في أفكارهم او اطروحاتهم, حيث ملأوا الساحة ضجيجا اعلاميا وجعجعة, ولا نعرف ان كان هؤلاء يقيمون سوقا مالية تتأثر بما يحيط بها من شحن ام يقيمون سوق الاثاث المستعمل.
ونجزم بأن من اندفع الى قناعات المحذرين وباعوا اسهمهم , هم ساخطون عليهم الان خاصة انهم منذ فترة يثيرون جدلا ويهيئون الشارع الاقتصادي وكأن شيئا سيحل بالسوق.
ويجب ان يكف اولئك عن وضع اللبس واثارة الشكوك حول سوق الاسهم , وان يبتعدوا عن التأثير على الصغار ودفعهم الى البيع, في وقت السوق يكون منحى السوق غير ذلك.
والصحيح.. هو ان السوق ستستفيد من حجم السيولة المتدفقة اليها ان آجلا او عاجلا , ولا ضير في ذلك ,و ستواصل مسيرتها, ولا ضير في ذلك ايضا وذلك تبعا لما يحيط بها وسيحيط بها من عوامل ايجابية للغاية.
وهناك من يذكر انه منذ وقوف السوق على مستوى الـ8000 نقطة وهم يصورون للرأي العام بأن هناك انهيارا قد اوشك , ولم تصدق تصوراتهم بل رأيناهم يهرولون بكل مالديهم للاستفادة من انتعاشة السوق.بالرغم من انهم كانوا يؤججون المشاعر ويشحنون ضد السوق .
ومن يجيد التعامل مع السوق في اوضاعها الحالية فعليه بالدخول, لانها قد تكون معرضة لكل الاحتمالات, اما من لا يجيد ذلك فعليه البقاء خارجها حتى يتسلح بالادوات التي تعينه على فهمها بصورتها الصحيحة وليست المقلوبة.
(مراقب)

ابو عبيد
28-09-2005, 05:31 AM
برنت يتخلى عن مواصلة الارتفاع

انخفضت أسعار مزيج برنت والخام الامريكي الخفيف في المعاملات الآجلة امس بعد ارتفاعها أكثر من دولار عن اليوم السابق. وحد من الهبوط مخاوف بشأن حجم الاعطال التي لحقت بصناعة التكرير الامريكية جراء الاعصار ريتا وسرعة عودة المنشآت النفطية الامريكية للعمل بعد الاعصار وذلك قبل بدء الربع الاخير من العام الذي يشتد فيه الطلب خلال فصل الشتاء.
وفي الساعة 0822 بتوقيت جرينتش انخفض مزيج برنت تسعة سنتات لعقود التسليم في شهر نوفمبر الى 84ر63 دولار. وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف 16 سنتا الى 66ر65 دولار للبرميل.
وكان مزيج برنت قد ارتفع ستة سنتات في بداية الاسبوع الماضي مع اقتراب الاعصار ريتا من خليج المكسيك قبل ان يتراجع فيما بعد وسط توقعات بأن الاعصار سيتفادى الجزء الرئيسي من البنية الاساسية للنفط في تكساس. ورغم ان سبعة من 15 مصفاة أغلقت قبل قدوم الاعصار أعلنت انها ستعود بسرعة للعمل فان خمس مصاف منيت بأضرار جسيمة ومن المتوقع ان تظل اثنتان منها معطلتين لعدة أسابيع.
وقالت الحكومة الامريكية امس ان مجمل طاقة التكرير المعطلة بسبب الاعصارين ريتا وكاترينا تبلغ نحو 25 في المئة من الطاقة الاجمالية. وفي الوقت نفسه ظل انتاج النفط في الجانب الامريكي من خليج المكسيك متوقفا.
وارتفع سعر السولار "زيت الغاز" 50ر12 دولار الى 25ر617 دولار للطن في بورصة البترول الدولية.

ابو عبيد
28-09-2005, 05:36 AM
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME

Nymex Crude Future 65.01 -.06 -.09 21:17

Dated Brent Spot 61.94 -.12 -.19 20:09

ابو عبيد
28-09-2005, 06:24 AM
اخواني المشرفين و الاعضاء ابارك لكم انتقال سيرفركم الى شركه نسما للانترنت
http://www.tdwl.net/vb/images/nesma.gif
وذللك يعني تصفح اسرع لمن داخل السعوديه ولكي يكون تصفحك اسرع يجب تغيرر هذه الاعدادات:
اذهب الى اعدادات الانترنت
اذهب الى اتصالات
اذهب الى اعدادات الاتصال
اذهب الى الملقم الوكيل
اذهب الى خيارات متقدمه
في خانه تجاوز الملقم الوكيل لهذه المواقع(او لاتستخدم الملقم الوكيل لهذه العناوين )انسخ التالي:
*.http://www.tdwl.net
وهذا يعني ان لاتستخدم البروكسي لهذا الموقع مما يعطيك تصفح اسرع واحدث للموقع

اخوكم ابو عبدالرحمن

ابو عبيد
28-09-2005, 07:21 AM
رأي اقتصادي
هيئة سوق المال: في الصيف ضيَّعت اللبن

جاء تهافت السعوديين على الاكتتاب في أسهم شركة (دانة غاز) ليكشف عن إشكاليات خطيرة في أداء بعض أدوات الاقتصاد المحلي، ومن أبرزها هيئة سوق المال. هذه الهيئة التي أُوجدت لتنظم وتشرف على عمل السوق المالية كأحد أهدافها الرئيسة، وتنظيم القنوات الاستثمارية ذات العلاقة، لكنها كانت عائقاً يتفنن في وضع العقبات، وكأنها لا تتعامل مع واقع موجود ينبغي تهذيبه وإصلاحه تدريجياً، وكأن قراراتها لا تؤثر في الأفراد المضاربين والمستثمرين أو الشركات أو في أداء مجمل الاقتصاد وسمعته.
من الواضح أن الهيئة في حالة خلوة مع نفسها جعلتها لا تشعر بحجم الانتقادات ولا بحجم التغيرات المتسارعة، ونخشى أن تخرج من خلوتها وتأملاتها بمجموعة من القرارات والأفكار والرؤى التي تجاوزها الزمن، ومن ثَمَّ فالحاجة لا تزال قائمة إلى خلوة أخرى لتدارك ما حصل في الخلوة الأولى.
أبسط المتعاملين في سوق الأسهم يدرك أن هناك سيولة ضخمة وتزايداً في الإقبال على المضاربة على أسعار الأسهم في مقابلة سوق ضيقة صغيرة عدد الشركات المدرجة فيها ثماني وسبعون شركة، في حين أن عدد الشركات المدرجة في سوق صغيرة مثل السوق الكويتية يبلغ 123 شركة. ليس هذا فحسب، بل إن بعض الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة لا تتعامل إلا في أسهم إحدى عشرة شركة فقط.
وتبيِّن الإحصاءات أن أعداد المتعاملين في سوق الأسهم ورؤوس الأموال المستثمرة قد تضاعفت عدة مرات خلال السنوات الخمس الماضية، وأن معظم التعاملات اليومية تُدار من قِبل المضاربين أنفسهم بشكل مباشر بغض النظر عن وجود سابق خبرة أو معرفة، وتحولت بذلك صالات التداول إلى مكاتب عقارية يستطيع من خلالها الكل مزاولة عمليات البيع والشراء، متعرِّضين في ذلك إلى مجموعة من التجاوزات التي تمارسها عليهم البنوك ابتداء من الممارسات العنصرية التي تمنع صغار المضاربين من الاختلاط بكبارهم ومروراً بالتلاعب في تنفيذ أوامر البيع والشراء.
والواقع يبين أن هناك خللاً واضحاً في سوق الأسهم يأخذ صوراً عدة، منها المبالغة في أسعار الأسهم بشكل كبير حتى تلك المتعثرة مالياً، وغدا موضوع تجزئة الأسهم أمراً لا مفر منه، وإن كان يحمل في طياته العديد من السلبيات. والواقع كذلك يبين أن هناك عدداً من الشركات تنتظر السماح لها بطرح أسهمها للاكتتاب العام، وأخرى تنتظر السماح لها بزيادة رأسمالها، ولا يزال الجميع ينتظرون، وأصبحت بذلك الهيئة عائقاً يُضاف إلى عوائق الاستثمار في السوق المحلية.
والواقع أيضاً يبين أن السوق السعودية للأسهم لم تعد السوق الوحيدة أمام المستثمرين السعوديين، ولا حتى السوق الخليجية، فهناك العديد من الأسواق التي ترحب بالمضاربين والمستثمرين سواء كانوا صغاراً أو كباراً، والمنافسة قائمة على أشدها لجذب رؤوس الأموال، وستكون هناك (دانات غاز) أخرى.
ومشكلة الاقتصاد المحلي مع خروج رؤوس الأموال والمدخرات إلى الخارج من خلال تحويلات العمالة الوافدة والسياحة في الخارج قديمة، وقد صُمِّم عدد من الحلول والسياسات والاستراتيجيات للحد من هذا التدفُّق، وتأتي هيئة سوق المال لترفده بروافد تدعمه وتعززه.
ولأجل أن تكون الهيئة ناجحة في مهمتها فإنه لا بدَّ أن تعي هذه الحقائق والمعطيات وتأخذها في الحسبان عند وضع سياساتها وقراراتها، وأن تنزل إلى الواقع وتتعامل معه بحكمة، فلم يعد الزمن مناسباً لسلوكيات يمكن أن تندرج تحت (مَن لا يعجبه فليشرب من ماء البحر)؛ لأنه قد شرب منه محلياً بما فيه الكفاية، وربما لا يُوجد ما هو أشد ملوحة منه.

خــــالــــد
28-09-2005, 07:35 AM
بارك الله فيـــــــــك ابوعبيد

ابو عبيد
28-09-2005, 07:44 AM
علماء سعوديون يجتمعون لمناقشة اختلاف الفتوى حول الأسهم ويتفقون على توحيد قوائم الشركات المساهمة النقية
والمختلطة والمحرمة
علمت (الوفاق) أن عدداً من العلماء وطلبة العلم المهتمين بمسائل الاقتصاد الإسلامي عقدوا مؤخراً اجتماعاً فيما بينهم في برج المملكة بالرياض لمناقشة الفتاوى الفردية التي تصدر من بعضهم وأثرها على المستثمرين في سوق الأسهم في السعودية.
وقد بُدئ الاجتماع بكلمة من رئيس الاجتماع الشيخ الدكتور صالح عبدالرحمن الأطرم الذي أثنى فيها على فكرة الاجتماع، وشدد على أهمية توحيد الفتوى فيما بين الحضور؛ لما فيه مصلحة كبيرة وعامة للناس. واستمع المشايخ أيضاً إلى مداخلة من عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن سليمان المنيع، الذي وصف الوضع الراهن المتعلق بسوق الأسهم في المملكة العربية السعودية، بأنه لا يرضي أحداً؛ فكثير من المواطنين ـ حسب قوله ـ تخلوا عن وظائفهم لأجل المضاربة في الأسهم، والبعض الآخر أهمل عمله الحكومي واتجه إلى صالات الأسهم، وفئة أخرى من المواطنين هجرت أعمالها الخاصة التي كانت تقوم بها كالمتاجرة بالعقارات والسيارات؛ مما أضر بأنفسهم وغيرهم..
ثم بدأت المناقشات العلمية حول قضايا متعددة في سوق الأسهم السعودية، وأبرز العقبات التي تواجه المفتي في هذا المجال، وقد أثمرت هذه النقاشات عن اتفاق العلماء فيما بينهم على بعض المسائل وهي:
أولاً: اتفق العلماء على توحيد قوائم الشركات المساهمة السعودية سواء أكانت نقيّة، أم مختلطة، أم محرمة، وأن لا تصدر الفتاوى بشكل فردي؛ لما تقتضيه المصلحة في ذلك.
ثانياً: اتفق العلماء فيما بينهم على أن يتم تخفيض النسبة الربويّة للشركات المسماة حالياً بـ (المختلطة) والتي يكون أصل نشاطها مباحاً، لكن لديها بعض المعاملات الربويّة، واتفقوا أن يكون تخفيض النسبة تدريجياً، حتى تنتقل من الشركات المختلطة لتصل إلى قائمة الشركات المحرمة.
ثالثاً: نظراً لقوة سوق الأسهم السعودية ولكثرة المستثمرين فيها وتعافي الاقتصاد السعودي؛ فإنه خلال الخمس سنوات القادمة سيتم إدخال الشركات التي لديها نسبة من التعاملات الربويّة ـ حتى ولو كانت النسبة قلية ـ مع الشركات المحرمة؛ لعدم حاجة المستثمر في السوق لمثل هذه الشركات.
رابعاً: اتفق العلماء أنه عند النظر في النسبة الربويّة لأي شركة فإنه ينظر إلى موجودات الشركة التي لديها، لا إلى أسهمها الموجودة في السوق، كما هو معمول به حالياً.
وتفيد مصادر (الوفاق) أنه لم يكن في الاجتماع اختلافات كثيرة، وأنه غلب على الاجتماع طابع الحوار البنّاء والهادف والتفاهم فيما بين المشايخ.
وفي نهاية الاجتماع اتفق العلماء على عقد اجتماع آخر، وتم تكليف عدد من المشايخ للتنسيق للاجتماع المقبل..
وكان من أبرز الحضور لهذا الاجتماع من العلماء وطلبة العلم الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن صالح الأطرم. وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء. وفضيلة الشيخ عبدالله المطلق، والدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي، و الدكتور محمد بن سعود العصيمي، والدكتور خالد بن عبد الله المصلح، والباحث في مجال الاقتصاد الإسلامي الشيخ خالد بن إبراهيم الدعيجي. وغيرهم من العلماء وطلبة العلم.

ابو عبيد
28-09-2005, 07:46 AM
بارك الله فيـــــــــك ابوعبيد

اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم


هــنا (http://www.asharqalawsat.com/clock/clock.htm)

جلالي
28-09-2005, 09:21 AM
بارك الله فيك ...

HaMaD Al-EiD
28-09-2005, 11:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شباب حد يفتينا في الشرقيه ز وتبوك ز

ابو عبيد
28-09-2005, 01:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شباب حد يفتينا في الشرقيه ز وتبوك ز


الشركات النقية وحكم الصناديق الاستثمارية بالأسهم.
أجاب عليه فضيلة الشيخ د. يوسف بن عبد الله الشبيلي
التاريخ 4/3/1426
رقم السؤال 7254
السؤال

السؤال:فضيلة الدكتور/ يوسف بن عبد الله الشبيلي – وفقه الله- :
نرجو من فضيلتكم بيان الشركات المساهمة المحلية التي يجوز الدخول فيها، والتي يحرم دخولها، وحكم الدخول في صناديق الاستثمار بالأسهم المحلية.
التاريخ2/3/1426هـ

الاجابة


الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فالواجب على المسلم تحري الكسب الطيب، والبعد عن المال الخبيث عملاً بقوله _تعالى_:" يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم"، وإن من أخطر المكاسب الخبيثة الربا، حيث أعلن الله الحرب على من تعامل به فقال _سبحانه_:" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله"، ولذا كان من الواجب على المساهم أن يحتاط لهذا الجانب أشد مما يحتاط لمعايير الربح والخسارة في الأسهم، فالربح الحقيقي أن يسلم للمرء دينه.
ومن خلال دراسة آخر القوائم المالية للشركات المحلية يمكن تصنيف هذه الشركات إلى ثلاث فئات-مع التنبه إلى أن هذا التصنيف قابل للتغير في الفترات القادمة-:
أولاً-الشركات المحرمة:
وعددها(23) شركة، أظهرت قوائمها المالية لآخر فترة قروضاً أو استثماراتٍ محرمة تعد كثيرة بالنظر إلى موجودات الشركة ونشاطها، فيحرم شراء أسهم هذه الشركات مطلقاً سواء أكان الشخص مضارباً أم مستثمراً ، وهذه الشركات هي:1-سامبا-2-العربي الوطني-3-البريطاني-4-الهولندي-5-الجزيرة-6-الاستثمار-7-الفرنسي8-الرياض-9-التعاونية-10-تهامة-11-التصنيع-12-المتطورة-13-جازان-14-أميانتيت-15-البحري-16-الكابلات-17-الأحساء للتنمية-18-الصادرات-19- الغاز-20-المجموعة السعودية-21-إسمنت القصيم-22- إسمنت الجنوبية-23-السيارات.

ثانياً-الشركات النقية:
وعددها (20) شركة لم يظهر في قوائمها المالية لآخر فترة أي نشاطٍ محرم، فيجوز شراء أسهمها، سواء أكان الشخص مضارباً أم مستثمراً ، وهي:1-البلاد-2- الراجحي-3-الصحراء-4- مكة-5-طيبة-6-النقل الجماعي-7- اتحاد اتصالات-8- اللجين-9-الجبس-10-فيبكو-11-التعمير-12-القصيم الزراعية-13-نادك-14-تبوك الزراعية-15-الجوف-16-حائل-17-مبرد-18-إسمنت ينبع-19-إسمنت العربية-20-الغذائية.

ثالثاً-الشركات المختلطة:
وعددها( 32 ) وهي شركات أنشطتها في أغراض مباحة ، لكن قوائمها المالية لآخر فترة لا تخلو من بعض المعاملات المحرمة اليسيرة التي لا تعد من نشاط الشركة، وإنما هي طارئة عليها، ولا تزيد نسبة الإيرادات المتحققة منها عن 5% من أرباح الشركة، فمن الورع تجنب هذه الشركات، إذ إنها من المشتبهات، وقد قال _عليه الصلاة والسلام_: "ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه"، ولكن من لم يأخذ بسبيل الورع فلا حرج عليه _إن شاء الله_ في شراء أسهمها، سواء أكان مضارباً أم مستثمراً بشرط أن يكون غير راضٍ بما فيها من الحرام ولو كان قليلاً، والإثم على من أذن أو باشر تلك المعاملة المحرمة، ويجب على المساهم أن يتخلص من هذه النسبة المحرمة بإخراج 5% من الأرباح السنوية الموزعة، وصرفها في المشاريع الخيرية كجمعيات البر وغيرها بنية التخلص منها، أما الأرباح الناتجة من بيع الأسهم فلا يجب إخراج شيءٍ منها.
وهذه الشركات هي:1-سابك -2-سافكو-3-المصافي-4-الخزف-5-صافولا-6-الدوائية-7-صدق-8-زجاج-9-سيسكو-10-أنابيب-11-نماء-12-معدنية-13-كيميائية-14-الزامل-15-إسمنت اليمامة-16-إسمنت السعودية-17-إسمنت الشرقية-18-إسمنت تبوك-19-الفنادق-20-العقارية-21-المواشي-22-عسير-23-الباحة-24-ثمار-25-شمس-26-فتيحي-27-جرير-28-الكهرباء-29-الاتصالات-30-الأسماك-31-الشرقية الزراعية-32-بيشة.
وجواز الدخول في هذه الشركات لا يعني أن الربا اليسير مباح، فالربا محرم قل أو كثر، والإثم على من باشر تلك المعاملة المحرمة أو أذن أو رضي بها، وإنما جاز للمساهم شراء الأسهم المختلطة لأمرين:
الأول: أن السهم سلعة تباع وتشترى، اختلط فيه الحرام بالحلال، فإذا كان الحرام الذي فيه يسيراً وتابعاً غير مقصود فإن ذلك لا يقتضي حرمة السهم كله ؛ بناءً على القاعدة الشرعية " أن اليسير التابع مغتفر"، لا سيما مع عموم البلوى، وهذا كالنجاسة اليسيرة إذا وقعت في الماء فلم تغيره فإنه يبقى على طهوريته، وكالسلع التي لا تخلو من يسير محرم فإنه لا يحرم شراؤها وبيعها لوجود ذلك اليسير، مثل الصحف التي قد يوجد بها بعض الصور المحرمة، وكعقود الخدمات العامة، مثل: الكهرباء والاتصالات والنقل ونحوها، فإن من المعلوم أن بعض من يستفيد من هذه الخدمات قد يستعين بها على المعصية، ومع ذلك فلا تحرم هذه الخدمات ولا يعد العمل بها من الإعانة على المعصية؛ لأن استخدامها في المعصية يسير بالنظر إلى جملة المستفيدين من هذه الخدمات.
والثاني: أن المساهم يلزمه التخلص من نسبة الحرام هذه ولو قلت وبذا لا يكون قد دخل ماله شيء من الحرام، والله أعلم.
وبما سبق يتبين حكم ما يعرف بـ"الصناديق الاستثمارية الشرعية" بالأسهم المحلية التي تديرها البنوك، كصندوق الرائد والأمانة وصندوق الرياض رقم(2) وغيرها، فالواقع أن هذه الصناديق يدخل في استثماراتها شركات من النوع الأول؛ لأن الضوابط الشرعية التي تسير عليها هذه الصناديق أن الشركة تكون مباحة متى ما كان أصل نشاطها في أغراض مباحة وألا تزيد القروض الربوية التي عليها عن 30% من قيمتها السوقية أو الدفترية أيهما أعلى، وهذا يعني أن كل الشركات من الممكن أن تدخل في استثمارات هذه الصناديق عدا البنوك وشركتين أو ثلاث فقط ؛ لأن القيمة السوقية لعامة الشركات المحلية مرتفعة بشكلٍ لا يعكس الواقع الحقيقي للشركات، وذلك بسبب ارتفاع المؤشر العام للأسهم، فبعض الشركات تصل قيمتها السوقية إلى أكثر من ضعف قيمتها الحقيقية، فإذا ربطت النسبة المغتفرة من القروض بالقيمة السوقية لا بالقيمة الحقيقية للشركة فهذا يعني أن الشركة مهما اقترضت أو استثمرت أموالها في شيءٍ محرم فلن تصل نسبة الحرام إلى النسب المذكورة إلا في حالاتٍ نادرة جداً.
فعلى سبيل المثال : بلغت نسبة الاستثمارات المحرمة إلى إجمالي الموجودات لشركة الصادرات 65% ولشركة إسمنت القصيم 41% ولشركة إسمنت الجنوبية 40% ولشركة الغاز 47% وللمجموعة السعودية 43%، ومع ذلك فجميع هذه الشركات لا تعد محظورةً لدى إدارات هذه الصناديق؛ لأن أصل نشاطها في أغراضٍ مباحة، وهذا فيما أرى توسع في جانب الحرام، فكون نشاط الشركة في أغراضٍ مباحة لا يعني أن أرباحها قد تحققت من ذلك النشاط، فعلى سبيل المثال، حققت شركة جازان الزراعية خسارة صافية من نشاطها الرئيس تزيد عن سبعة ملايين ريال ، في الوقت الذي حققت فيه أرباحاً من استثماراتها في سنداتٍ محرمة وأسهمٍ بنكية ( بنك سامبا) تزيد عن خمسة عشر مليون ريال، وهذا يعني أن معظم الربح المستحق للمساهمين نتج من الإيرادات المحرمة.
وبناءً عليه فالذي يظهر لي –والله أعلم- هو حرمة الدخول في صندوق الرائد أو الأمانة أو الرياض(2)؛ لأن الأموال تستثمر فيها في شركات نسبة المعاملات المحرمة التي فيها كبيرة، والله أعلم.

ابو عبيد
28-09-2005, 01:52 PM
بارك الله فيك ...

اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم

ابو عبيد
28-09-2005, 02:15 PM
إن محتوى الأخبار الإقتصادية هى مسئولية مراسلي الصحف ووكلات الانباء ولاتتحمل تداول أي مسئولية مباشرة أو غير مباشرة.

انتهى؟ الى يوم جديد