المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 23-8-1426 الموافق 27-9-2005


ابو عبيد
27-09-2005, 01:09 AM
:619:
اخر تحديث لاسعار النفط
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME

Nymex Crude 66.06 .24 . .36 17:08
Dated Brent 62.98 1.42. 2.30 15:11

ابو عبيد
27-09-2005, 01:21 AM
انخفاض أسعار النفط وتزايد توقعات بقائها في النطاقات العليا




هبط مزيج برنت والخام الأميركي الخفيف نحو دولار أمس بعد أن ألحق الإعصار ريتا أضراراً أقل من المتوقع بمنشآت النفط الأميركية وإن كان من المتوقع ألا تستأنف بعض المصافي العمل قبل أسابيع. وانخفض برنت في عقود نوفمبر في بورصة البترول الدولية بلندن 91 سنتا إلى 53,61 دولاراً للبرميل وهبط الخام الأميركي الخفيف 06,1 دولار إلى 13,63 دولاراً للبرميل.


وانخفض سعر السولار في بورصة البترول الدولية 25,7 دولارات الى 75,581 دولاراً للطن في حين هبط سعر وقود التدفئة الأميركي 53,4 سنتات إلى 9037,1 دولار للجالون. وفقد سعر البنزين الأميركي الخالي من الرصاص 81,9 سنتات الى 9875,1 دولار للجالون.


وانخفض كذلك سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، المكونة من خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا، إلى 71,57 دولاراً للبرميل من 28,59 دولاراً.


لكن متعاملين في مجال النفط يتوقعون أن تعود الأسعار للارتفاع مرة أخرى، ويقولون إن بعض المصافي تتحدث عن فترة بين أربعة وستة أسابيع للعودة للعمل. وقالت شركات نفط إن مصفاتي نفط كبيرتين على الأقل ستتوقفان عن العمل لمدة تصل إلى شهر. وكان إقبال المتعاملين بقوة على البيع قد دفع النفط للنزول أكثر من دولارين في نهاية الأسبوع الماضي عندما انحسرت قوة الإعصار.


في الأثناء قالت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية إن نمو الاقتصاد العالمي قد يتباطأ بنسبة واحد في المئة العام المقبل مقارنة بالتوقعات السابقة إذا ظلت أسعار النفط لفترة طويلة عند مستوى 70 دولارا للبرميل الذي بلغته في الآونة الأخيرة.


وأوضحت المؤسسة أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لدول مجموعة السبع في الآونة الأخيرة عززته الإجراءات التي اتخذت في وقت سابق لتخفيف السياسات الحاكمة للاقتصاد الكلي لكن هذا الوضع بدأ يتغير الآن في الوقت الذي بدأت تظهر فيه آثار ارتفاع أسعار النفط. وقالت فيتش في بيان «عند سعر 70 دولارا للبرميل ستكون صدمة أسعار النفط على نطاق مساو للأسعار التي شهدتها السوق في 1974 و1979».


ورأى برايان كولتون المدير بمجموعة الديون السيادية في فيتش أنه إذا بقيت أسعار النفط مرتفعة فإن الرياح المعاكسة التي تواجه النمو الاقتصادي العالمي ستكتسب قوة في الوقت الذي سيتقلص فيه مجال تكييف سياسات الاقتصاد الكلي من جديد.


وفي السياق ذاته حذر مؤتمر النفط العالمي الذي انعقد في مدينة ساندتوس بجنوب افريقيا من أن الأسعار المرتفعة للنفط حالياً قد تكون دائمة وليست مؤقتة كما يتوقع البعض.وقال إيفالد رورين رئيس المؤتمر «أعتقد أننا اكتشفنا مستوى جديداً لتسعير النفط والغاز لسنوات عديدة مقبلة».


وأضاف أن «الإمدادات من النفط الخام والمخزون كافية ولكن عنق الزجاجة يتمثل في التكرير» مضيفاً أن الطاقة الإنتاجية لمعامل التكرير محدودة جداً حتى قبل موجة الأعاصير التي ضربت السواحل الجنوبية للولايات المتحدة.


ويستمر مؤتمر النفط العالمي الذي تأسس عام 1933 ويعقد اجتماعه في افريقيا لأول مرة بحضور حوالي 4500 من كبار المسؤولين والسياسيين خمسة أيام. ومن المنتظر أن يركز على قضية التنقيب عن النفط والبحث عن مصادر بديلة مستدامة للطاقة.


من جانبه توقع ايفالد رورين رئيس مجلس البترول العالمي أن تظل أزمة الارتفاع الحالي لسعر النفط في السوق العالمي مستمرة بعض الوقت، مشيراً إلى أن الأزمة ليست مؤقتة.


وأرجع رورين السبب في ذلك إلى وجود مشكلة في عمليات التكرير.وقال ان إمدادات النفط الخام واحتياطاته كافية، غير أن المشكلة تكمن في عمليات التكرير، مشيراً إلى أن طاقة التكرير كانت محدودة إلى أقصى حد حتى قبل الإعصارين الأخيرين اللذين ضربا الولايات المتحدة.


وكانت (أوبك) قد قالت إن ارتفاع أسعار النفط لا يخدم مصالح الدول المنتجة ودعت العمل من أجل أسعار «منصفة».


وأوضحت في كلمة لرئيسها قدمت نيابة عنه في مؤتمر عقد في أبوظبي «أن أسعار النفط المرتفعة التي تؤدي اقتصادات الدول المستهلكة لا تخدم الدول المنتجة خاصة أعضاء منظمة أوبك». وأضافت الكلمة «كما بينت الكثير من التجارب الماضية فإن مثل هذه الأسعار المرتفعة سوف تؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى انهيار الأسعار».


وأكد أن «من المصلحة الحيوية والمهمة بالنسبة إلى دول أوبك الحفاظ على طلب عالمي وصحي على النفط عبر مستوى أسعار منصفة لا يؤثر سلباً على الطلب». وتقول أوبك انها حاولت وما زالت تحاول خفض الأسعار الراهنة بأية وسيلة ممكنة. وبينت أن ارتفاع أسعار النفط الحالي ناجم عن انتعاش الاقتصاد العالمي.


وأوضح «أن أسعار النفط المرتفعة الحالية، خلافاً للهزات النفطية السابقة، هي نتيجة انتعاش الاقتصاد العالمي الذي أدى إلى زيادة استهلاك النفط والطلب عليه. (وكالات)

2005-09-27 UAE

ابواديب
27-09-2005, 01:21 AM
مشكور ابو عبيد وان شاء الله غدا ارتفاع

ابو عبيد
27-09-2005, 01:37 AM
مستقبل سعر النفط يستعصي على الخبراء... ولم يعد بيد «أوبك»

أبو ظبي ـ من ليلى يكن: اكد الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح العضو المنتدب للخدمات البترولية في مؤسسة البترول الكويتية امس ان مستقبل امر السوق النفطية يبدو متقلبا ويستعصي على المحللين والخبراء، موضحا ان منظمة اوبك تحاول توفير الاستقرار في السوق قدر المستطاع حيث هناك زيادة كميات من النفط الخام للسوق حاليا نحو 1,5 مليون برميل يوميا وسيتم زيادة المعروض نحو مليوني برميل لمن يحتاج الى كميات اضافية.
جاء ذلك في معرض رده على سؤال لـ «الرأي العام» عن توقعاته للشتاء المقبل على صعيد اسعار النفط.
وقال الشيخ طلال في تصريحات صحافية على هامش مشاركته امس في افتتاح المؤتمر السنوي الحادي عشر لمركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في ابو ظبي نيابة عن الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح وزير الطاقة ورئيس شركة النفط الكويتية ورئيس منظمة اوبك حاليا، ردا على سؤال لـ «الرأي العام» حول السعر المنصف لبرميل النفط بالنسبة للمنتجين والمستهلكين بنحو 24 الى 28 دولارا.
وحول الاسباب الرئيسية لارتفاع الاسعار في السوق النفطية اشار في تصريح صحافي محدود ان اوبك ليست مسؤولة عن هذا الارتفاع ولا يتعلق في «اوبك» بل في امدادات النفط على المدى الطويل، وتخوف بعض الدول من الاستثمار.
واكد الصباح ان الاتهامات التي توجه الى «اوبك» بأنها المسؤولة عن ارتفاع الاسعار بدأت تتراجع امام المعطيات الحالية اذ تقوم اوبك بتزويد السوق بنحو 30 مليون برميل يوميا وهناك 1,5 مليون برميل يزيد على ذلك كاحتياطي لسد حاجة اي طلب في السوق وكثير من الاحيان لا تجد لها مشتريا.
واشار الى ان اجتماع اوبك الاخير تضمن الاقرار على توفير مليوني برميل يوميا، اضافة الى الثلاثين مليون لمواجهة اي طلب محتمل، موضحا ان ارتفاع الاسعار ليس مرتبطا بمنظمة اوبك وانما له اسباب اخرى.
واشار الى ان دولة الكويت تقدمت بعرض لبناء مصفاة في الولايات المتحدة وان الموضوع قيد الدراسة من الطرفين ولم يتم الرد من قبل الجانب الاميركي.
من جانب اخر، قال الشيخ طلال خالد الاحمد الصباح خلال الكلمة الرئيسية التي القاها امس امام المؤتمر نيابة عن معالي الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح وزير الطاقة الكويتي رئيس منظمة اوبك حاليا، ان قضية تحقيق الامن الاقتصادي للدول المنتجة للنفط وللعالم اجمع اصبحت مسألة بالغة الاهمية، حيث نادرا ما شهدت اسواق النفط العالمية مثل هذه الاوقات المضطربة التي مرت بها خلال العامين الماضيين ولم يقف الامر عند تسجيل اسعار النفط مستويات قياسية بل تعدى ذلك الى عدم وجود اجماع واضح حول المستويات التي ستصل اليها في المستقبل.
وقال الصباح ان اسعار النفط المرتفعة الحالية خلافا للهزات النفطية السابقة، هي نتيجة انتعاش الاقتصاد العالمي الذي ادى الى استهلاك النفط والطلب عليه موضحا ان الطلب المرتفع قد اخذ الجميع على حين غرة وقد دلت هذه الزيادة في الطلب على انخفاض كبير في القدرة الانتاجية الاحتياطية على الصعيد العالمي مما اسهم في مزيد من تقلبات اسعار النفط، منوها الى الاثار الضارة لتقلب سوق النفط على امن الاقتصاد العالمي بما في ذلك اقتصاديات الدول المنتجة والمصدرة.
واشار الى ان الاتهامات الموجهة الى «اوبك» قد انحسرت ولكنها لم تختلف تماما وقد قلل البعض من دور المنظمة لانه اصبح من الواضح انها فعلت ولاتزال تفعل مابوسعها لاعادة الاستقرار للسوق.
وشدد الصباح على ان اسعار النفط المرتفعة تؤذي اقتصاديات الدول المستهلكة ولا تخدم الدول المنتجة خاصة اعضاء منظمة اوبك مشيرا الى انه حسب التجارب السابقة فإن مثل هذه الاسعار والمرتفعة سوف تؤدي عاجلا ام اجلا الى انهيار الاسعار.
من جانب اخر، اكد وزير الطاقة الاماراتي محد بن طاعن الهاملي ان الطاقة الانتاجية من النفط الخام لدولة الامارات ستصل بداية العام الحالي الى 2,7 مليون برميل يوميا، وكشف معاليه في تصريحات على هامش اعمال المؤتمر الحادي عشر للطاقة في ابو ظبي امس على ان انتاج الامارات يبلغ حاليا مليونين ونصف المليون برميل يوميا وهو قريب من حصتها الانتاجية بمنظمة اوبك.
وكشف الهاملي عن ان الطاقة الانتاجية للامارات سترتفع 100 الف برميل يوميا حتى نهاية العام الحالي و100 الف برميل اخرى في الربع الاول من العام المقبل وان هذه الكميات ناتجة في معظمها عن تطوير الحقول البرية في ابو ظبي.
يذكر ان اعمال المؤتمر السنوي الحادي عشر للطاقة في ابو ظبي والذي ينظمه مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية قد بدأت امس بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة والشيخ فاهم بن سلطان القاسمي وزير المجلس الاعلى لمجلس التعاون، ومحمد بن طاعن الهاملي وزير الطاقة والشيخ طلال بن خالد الاحمد الصباح العضو المنتدب للخدمات البترولية في مؤسسة البترول الكويتية ممثلا للشيخ احمد فهد الصباح وزير الطاقة بدولة الكويت ورئيس منظمة اوبك.

ابو عبيد
27-09-2005, 01:40 AM
مشكور ابو عبيد وان شاء الله غدا ارتفاع

ان شاء الله
اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم

ابو عبيد
27-09-2005, 01:49 AM
اخر تحديث لاسعار النفط
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME
Nymex Crude 66.13 .31 .47 17:51

هجــ الليل ــير
27-09-2005, 01:52 AM
بارك الله فيك

:)

ابو عبيد
27-09-2005, 02:05 AM
السعودية: إطلاق ضوابط جديدة تنظم سوق المساهمات العقارية بإشراك هيئة سوق المال

القرار يشدد على سلامة الإجراءات القانونية لحفظ حقوق المساهمين

أصدرت الحكومة السعودية قرارات جديدة ومهمة في تنظيم المساهمات العقارية في جلسة مجلس الوزراء، أمس، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة بشأن الضوابط والإجراءات المقترحة لتنظيم الترخيص للمساهمات العقارية، وجاء في قرار مجلس الوزراء السعودي بإشراك هيئة سوق المال في تنظيم المساهمات العقارية عبر فتح صندوق استثماري باسم المساهمة وفقا لنظام السوق المالية ولوائحه، مما يدعم المساهمات العقارية لحفظ حقوق المساهمين والقائمين عليها، كما نص القرار على التهميش على صك الارض موقع المساهمة وسجله في كتابة العدل بما يفيد أن الأرض تحت المساهمة وذلك وفق آلية تتفق عليها وزارة العدل وهيئة السوق المالية تضمن عدم التصرف في الأرض خلال مدة المساهمة، بالاضافة إلى متابعة وزارة التجارة والصناعة للمساهمات العقارية القائمة حاليا وذلك بمراقبتها ومتابعتها حتى تتم تصفيتها بما يحفظ حقوق المساهمين وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لاختيار مراجعي حسابات لتدقيق كل مساهمة. وجاء قرار مجلس الوزراء السعودي بتنظيم المساهمات العقارية كالآتي:
أولا: لا يجوز طرح أي مساهمة عقارية من أي نوع أو جمع أموال لها أو الإعلان عنها أو الموافقة عليها إلا بعد استيفاء الإجراءات والشروط الواردة في هذه الضوابط. ثانيا: تشترط موافقة وزارة التجارة والصناعة (من حيث المبدأ) على المساهمة العقارية بعد التحقق بأن تكون أرض المساهمة مملوكة بصك شرعي ساري المفعول ثابتة سلامته وما بني عليه وفقا للمقتضى الشرعي والنظامي وذلك بموجب إفادة رسمية صادرة من الجهة التي أصدرته، وأن يكون صك الأرض باسم المتقدم بطلب طرح المساهمة وألا تقل ملكيته في المساهمة عن (20 في المائة) من قيمتها، وأن تكون الأرض موافقا على تخطيطها بإفادة رسمية من الأمانة أو البلدية المختصة على أن تشتمل الإفادة على رقم قرار الموافقة على الاعتماد وتاريخه، وموافقة وزير التجارة والصناعة على توصية اللجنة أو اللجان التي يشكلها من أصحاب الخبرة والاختصاص في شأن تقدير قيمة الأرض.

ثالثا: مع مراعاة ما ورد في البند (ثانيا) من القرار يجب أن يكون للوحدات العقارية المطروحة للمساهمة رخصة بناء سارية المفعول صادرة من الأمانة أو البلدية المختصة ودراسة من مكتب استشاري معتمد تبين فيها كلفة البناء ومدته والخدمات المتعلقة به. رابعا: يتقدم من صدر في شأن مساهمته موافقة من وزارة التجارة والصناعة (قبل الإعلان عنها) إلى هيئة السوق المالية بطلب فتح صندوق استثماري باسم المساهمة وفقا لنظام السوق المالية ولوائحه. خامسا: يجب على مالك الأرض (قبل فتح الصندوق المشار إليه والإعلان عن المساهمة) التهميش على الصك وسجله في كتابة العدل أو المحكمة المعنية (بحسب الأحوال) بما يفيد أن الأرض تحت المساهمة وذلك وفق آلية تتفق عليها وزارة العدل وهيئة السوق المالية تضمن عدم التصرف في الأرض خلال مدة المساهمة، أما إذا توفي مالك الأرض أو زالت أهليته الشرعية بحكم من المحكمة المختصة فإن مدير إدارة الصندوق الاستثماري يقوم مقامه فيما يتعلق ببيع الأرض وإفراغها ونحو ذلك واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصفية المساهمة.

سادسا: تقوم وزارة التجارة والصناعة بمراقبة المساهمات العقارية القائمة حاليا ومتابعتها حتى تتم تصفيتها بما يحفظ حقوق المساهمين وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين لاختيار مراجعي حسابات لتدقيق كل مساهمة. سابعا: يصدر وزير التجارة والصناعة ورئيس هيئة السوق المالية (كل بحسب اختصاصه) القرارات اللازمة لتنفيذ هذه الضوابط.

من جهته، ذكر عبد العزيز العجلان، رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية في الرياض، ان السوق العقاري كان بحاجة لمثل هذا التنظيم الذي يعطي طمأنينة للمستثمر او المساهم بأن امواله في حفظ وأمان، مشيرا إلى أن وجود هيئة سوق المال في تنظيم سوق المساهمات العقارية سيعطي تنظيما أكثر للمساهمات، اضافة إلى أن وجود الارض داخل النطاق العمراني سيكون موقع جدوى اقتصادية، وهي ميزة اخرى تطمئن المستثمرين والمساهمين، وأخيرا تهميش صك الارض في وزارة العدل سيمنع أي تلاعب في ملكية الارض موقع المساهمة. وذكر العجلان ان السوق العقاري سيشهد انتعاشا كبيرا بعد هذا القرار الذي ينتظره العقاريون في السعودية، مشيرا إلى انه في انتظار معرفة تفاصيل أكثر عن كيفية دخول هيئة سوق المال في تنظيم المساهمات وكيفية فتح صندوق استثماري وتفاصيل أكثر لطرح المساهمات العقارية.

ابو عبيد
27-09-2005, 02:07 AM
«موبايلي»
تعتمد نظام الاتصالات اللاسلكية «باكيت ويف» المتطور في 4 مدن سعودية
كشفت شركة أبرتو نتويركس المتخصصة في مجال أنظمة الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية «واي ماكس»، والتي توفر خدماتها لأكثر من 200 مشغل لشبكات الاتصالات في 65 دولة، أمس عن اعتماد شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» ثاني أكبر مشغل لشبكات «جي إس إم» في السعودية لنظام الاتصالات اللاسلكية (باكيت ويف) (Packet Wave) في أربع مدن كبرى في المملكة. وتعود ملكية «موبايلي»، الاسم التجاري لشركة «اتحاد اتصالات»، إلى مؤسسة «اتصالات» الإماراتية وعدد من المستثمرين في القطاعين العام والخاص في السعودية. وتغطي شبكة «موبايلي» اللاسلكية العاملة بنظام «باكيت ويف»، والتي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 2.5 غيغا هرتز، لمنطقة يزيد عدد سكانها على 6 ملايين نسمة، وتضم كلاً من الرياض وجدة والدمام والخبر، بالإضافة إلى مدينة الظهران التي تعد ***** المملكة إلى البحرين. ويهدف تطبيق هذا النظام إلى توفير سرعة عالية لنقل البيانات عبر شبكة «موبايلي» وتوسعة نطاق خدماتها في المدن الرئيسية بالمملكة. وأوضح خالد الكاف، الرئيس التنفيذي لشركة «موبايلي»، أن اختيار نظام «باكيت ويف» من شركة «أبرتو» جاء نتيجة «لأدائه المتميز وكفاءته العالية، إذ يدعم الشبكات المحلية الافتراضية والشبكات الخاصة الافتراضية، فضلاً عن أدائه الفائق في نقل البيانات وقابليته للتطوير مستقبلا».
وبين أن هذا النظام يوفر دعماً كاملاً لتطبيقات الأعمال عبر بروتوكول الإنترنت، «الأمر الذي ينسجم تماماً مع خططنا الرامية إلى التوسع وتعزيز مكانتنا الرائدة بما يضمن توفير شبكات متطورة عالية الكفاءة قادرة على تلبية جميع متطلبات العملاء في قطاع المؤسسات.. ونحن نولي ثقة كبيرة بنظام «واي ماكس» من «أبرتو»، لا سيما في ظل شراكتها مع شركة «نت إنفو» التي ستزودنا من خلالها بشبكات فائقة التطور والأداء مع دعم ميداني كامل للمناطق التي تغطيها خدماتنا». وأوضح سعيد محمد باوزير، مدير عام شركة «نت إنفو»: أن شركة أبرتو تعد شريكاً استراتيجياً لشركته في منطقة الشرق الأوسط. ويستند نظام «باكيت ويف» إلى أرضية صلبة تتيح أداء متكاملاً وموثوقاً. كما أن مهندسي النظم في «أبرتو» يتمتعون بقدرة عالية على تزويدنا بالدعم المطلوب في مجال تصميم وإعداد وتنفيذ الشبكات. وإذ نجدد التزامنا بتطبيق نظام «واي ماكس» وتعزيز خبرتنا فيه، فإننا سعداء للتعاون مع «أبرتو» في توفير هذه التقنيات التي تشهد نمواً مستمرا في السوق. وقال رضا آهي، الرئيس التنفيذي لـ«أبرتو»: يسرنا أن نتعاون مع كل من »موبايلي» و«اتصالات» و«نت إنفو» في تنفيذ هذا المشروع الحيوي الهام، لا سيما أن مؤسسة «اتصالات» تتمتع بشهرة عالمية واسعة ساهمت فيها الشبكات اللاسلكية المتطورة التي تعتمدها في العديد من دول المنطقة، وفي مقدمتها الإمارات.

ابو عبيد
27-09-2005, 02:09 AM
بارك الله فيك

:)

اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم

تميمي الشرقية
27-09-2005, 02:17 AM
لا يخفى عليكم ان السوق خلال اليومين السابقين منخفظ وبسبب 1) اسعار النفط 2)بعض السيوله ذهبت الى دبي 3) خروج بعض المستثمرين من السوق ويقا ل ان السوق بينخفظ 1000نقطة كلام هوامير مجرد كلام ولا اعلم ان كان صحيح او خطاء وسلامتكم

ابو عبيد
27-09-2005, 02:21 AM
لا يخفى عليكم ان السوق خلال اليومين السابقين منخفظ وبسبب 1) اسعار النفط 2)بعض السيوله ذهبت الى دبي 3) خروج بعض المستثمرين من السوق ويقا ل ان السوق بينخفظ 1000نقطة كلام هوامير مجرد كلام ولا اعلم ان كان صحيح او خطاء وسلامتكم

يقال ( وليس كل مايقال صحيح )
اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم

ابو عبيد
27-09-2005, 02:36 AM
.مرافق والاسمنت والبنك الاهلي ابرز الشركات المرشحة للاكتتاب

توقعت مصادر مطلعة بالتداول ان يتم طرح عدد من الشركات للاكتتاب العام للمواطنين قريبا. وقالت تلك المصادر التي لم تشأ تحديد موعد محدد لبدء الاكتتاب ان هناك 20 شركة من الشركات الموافق على طرحها للاكتتاب مجدولة للطرح وستكون هناك فترات فاصلة بين موعد طرح كل شركة واخرى. واضافت المصادر ان من بين هذه الشركات ما هو من قطاع الصناعة والبنوك والاسمنت والخدمات ومن ابرز هذه الشركات التي سيتم طرحها للاكتتاب:

- شركة مرافق الكهرباء والماء بالجبيل بقيمة 50 ريالا للسهم ويبلغ رأسمالها 3 مليارات ريال.

- شركة للاسمنت قيمة السهم 50 ريالا ورأس المال 500 مليون.

- شركة مواصلات قيمة السهم 50 ريالا ورأس المال 500 مليون.

-شركة العالمية للنقل البتروكيماوي قيمة السهم 50 ريالا ورأس المال 500 مليون.

- البنك الاهلي التجاري قيمة السهم 450 ريالا ورأس المال 6 مليارات.

- شركة الالياف قيمة السهم 50 ريالا ورأس المال 4 مليارات.

- شركة التعدين قيمة السهم 50 ريالا ورأس المال 4 مليارات.

- المجموعة السعودية للابحاث والتسويق قيمة السهم 50 ريالا.

- الشركة العالمية للبتروكمياويات قيمة السهم 50 ريالا ورأس المال 500 مليون. وقال المصدر انه سيتم الاعلان عن الاكتتاب العام في كل من هذه الشركات حسب المواعيد التي سيتم تحديدها لطرحها للاكتتاب مضيفا الى ان هناك توجها لدى العديد من الشركات بتقديم طلبات لطرح اسهمها للاكتتاب وادراجها بسوق الاسهم السعودي من ضمن الشركات التي يتم تداولها حاليا بالسوق وخاصة ان سوق الاسهم السعودي يشهد طفرة كبيرة سواء من حيث المتعاملين او من حيث اسعار الشركات.

ابو عبيد
27-09-2005, 02:40 AM
(سابك) تخطط لاصدار صكوك بمليار ريال

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك محمد الماضي امس ان سابك تتوقع اعلان نتائج اعمال في الربع الثالث تؤكد الاتجاه الذي شهدته في النصف الاول من العام.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت نتائج الربع الثالث متوافقة مع النصف الاول الذي شهد زيادة ارباح سابك الصافية بنسبة 84 % قال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة ''نعم''.

ومن المقرر اعلان نتائج اعمال الربع الثالث في الاسبوع الثالث من اكتوبر.

وقال الماضي ان سابك ما زالت تخطط لاصدار صكوك في طرح حجمه مليار ريال سعودي (267 مليون دولار) لكنه لم يؤكد جدولا زمنيا لموعد الطرح.

ابو عبيد
27-09-2005, 02:42 AM
السوق في حاجة لقوة شرائية
الضغـط عـلى الـكهرباء وسـابك والاتصالات يفقد المؤشر 74 نقط



اغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية امس (الاثنين) تعاملاته متراجعا بمقدار 74,7 نقطة او بما يعادل 0,5% ليقف عند مستوى 14809 نقاط بعد ان زار حاجز 14700 نقطة مواصلا بذلك وقوفه في المنطقة المحيرة. قد يكون وصوله الى حاجز 14700 نقطة هو قاع السوق ويكتفي بهذا التراجع ويعاود الارتفاع حتى 14950 نقطة لتبدأ موجة جني أرباح جديدة تجبره للبقاء في هذه المنطقة حتى يتم دخول قوة شرائية, ومن المحتمل ان يحدث العكس ويواصل تراجعه فمن المهم ان يقفل اليوم (الثلاثاء) فوق حاجز 14750 والا فانه سوف يتراجع لا محالة الى 14272 نقطة, حيث كان من مصلحة السوق ان يغلق أمس الاثنين فوق حاجز 14950 نقطة ولكن لعدم وجود سيولة شرائية اقفل اسفل منها وهذا يعني حدوث موجات جني أرباح تتراوح ما بين 120- 80 1 نقطة حتى نهاية هذا الاسبوع.

في الحقيقة ليس مهما ان يرتفع فوق حاجز 15 ألف نقطة في الايام السابقة فالذي يجعلنا أكثر اطمئنانا هو اختراق حاجز 15150 نقطة.

في حالة تراجع المؤشر اليوم الاحد عن 14680 نقطة على المضارب اليومي ان يفكر في الوضع جيدا, ومن وجهة نظري الشخصية اتوقع ان يشهد السوق اليوم ارتدادا قويا فهو فرصة لتخفيف الحمولة والخروج من الاسهم الصغيرة, اما بالنسبة للمستثمر فإن الوضع مازال آمناً.

اجمالا علينا ان لا نبالغ في مايحدث في السوق فما زال هناك اسهم كثيرة في مسارها الصاعد ولكن السوق لم يساعدها وننصح بعدم الدخول بكامل السيولة ولكن على شكل دفعات مع اهمية جني الارباح اولا باول والابتعاد عن الاسهم الصغيرة والشراء في الشركات ذات العوائد ومنها سابك والغاز والدوائية والمجموعة والاتصالات.

في الفترة المسائية استهل السوق تعاملاته متراجعاً.

وكان من الواضح ان السوق يحتاج الى ضخ مزيدمن السيولة الشرائية رغم ان بعض الشركات شهدت قوة شرائية ولكنها لم تكن بالكافية, وذلك نتيجة ان اغلب المتواجدين هم من (المتاجرين) الذين لا يؤثرون في اتجاهات السوق وكل همهم الشراء عند سعر معين والبيع عند ارتفاعه, وهذاكان واضحا عندما افتتح السوق على تراجع وهذا (السيناريو) ليس بجديد فهو غالبا مايحدث عند إعلان نتائج الربع الثالث والتي تؤكد المصادر انها (جيدة).

واجهت الثلاث الشركات (سابك) الكهرباء , الاتصالات ضغطا والغريب انه تم بالتناوب وذلك بهدف هز الثقة في نفوس صغار المتعاملين وان مايحدث هو عملية تصحيحية وليس جني ارباح وهو في الحقيقة عكس ذلك فكما شاهدنا محاولة ارتداد السوق عند اغلب نقاط الدعم وكان ابرزها حاجز 14750 نقطة, كان انخفاض السيولة امس ايجابيا وذلك لكون المؤشر منخفضا ايضا, ولكنه كان يحتاج الى سيولة شرائية فكان من الواضح ان هناك بعض الشركات خضعت اسعارها لحركة المؤشر رغم انها تملك المحفزات وقد انهى السوق تعاملاته الصباحية متراجعا بمقدار 40,16 نقطة اوبما يعادل 0,27% ليقف عند مستوى 14843,68 نقطة بعد ان بدأ متراجعا الى مستوى 14822 نقطة وفي خلال 8 دقائق ارتد حتى وصل الى حاجز 14930 مقتربا من اختراق حاجز المقاومة الاولى 14950 ولكنه لم يستطع نتيجة ضعف السيولة الشرائية ليعاود تراجعه الى مستوى 14861 نقطة ليتخذ من المسار الجانبي طريقا مع الميل الى التراجع.

ويتضح من اغلاق الفترة ان السوق مازال لديه الرغبة في التراجع فوفقا للشموع البيانية من المحتمل ان يعاود السوق التراجع الى مستوى 14272 نقطة خلال الايام القادمةوذلك على شكل مراحل تبدأ من 14750 ثم 14600 يليها 14300, واخيرا 14272 نقطة وفي اسوأ الحالات الى 14100 نقطة, فلذلك ندعو الى الحذر والحيطة واعادة ترتيب المحفظة وانتقاء الاسهم الجيدة والابتعاد عن الاسهم الصغيرة وعدم الاندفاع حتى يتم الاطمئنان على استقرار السوق بشكل نهائي.

بلغت القيمة المتداولة نحو 6,480 مليارات وتجاوزت كمية الاسهم المنفذة نحو 19 مليون سهم جاءت موزعة على 86 الف صفقة وارتفعت اسعار اسهم 32 شركة وتراجعت اسعار اسهم 43 شركة.

بالغ كثيرا صغار المتعاملين في مخاوفهم من تراجع السوق, رغم ان كل ما يحدث حتى الآن أمر طبيعي, فكل الذي نشاهده هو عبارة عن عملية جني أرباح من النوع القاسي له مبرراته ومن أهمها تكوين قواعد سعرية جديدة لثبات السوق في الأيام القادمة فوق حاجز 15150 نقطة ومن ثم الانطلاقة الى مناطق جديدة غير مأهولة.

من المنتظر ان يواجهه السوق في الأيام القادمة بعض الصعوبات خاصة اذا واصل سهم الكهرباء تراجعه, فقد يؤثر على الأسهم الصغيرة ويسحبها الى أسعار سابقة في حين سترتفع الأسهم (النائمة) مثل الكيميائية والبحري على سبيل المثال وهذا يحدث عندما يتراجع سعر سهم الكهرباء عن 130 ريالا.

إذاً من الأفضل الآن لمن هو داخل السوق ان يحاول تخفيف الحمولة و بالذات من الاسهم الصغيرة فمن المتوقع ان يتكرر (السيناريو) عند قرب اعلان نتائج الربع الرابع الذي سيبدأ الاسبوع القادم وتعلن نتائج الربع الثالث, وذلك لمواجهة أي تراجع واقتناص الفرص التي سيوفرها السوق, هذا بالنسبة للمضارب, اما المستثمر فلا خوف عليه البتة وبالذات لمن يملك الاسهم ذات العوائد والمحفزات.

لا بد ان المؤشر لن يرتفع الا بواسطة سهم سابك وهذا أمر طبيعي, فلذلك نتوقع ان يشهد السهم ضغطا قبل اعلان نتائج الربع الثالث, وهو تجميع تكتيكي, فما يحدث الآن هو للتجميع فمن الصعب ان يتراجع السهم عن 1610 ريالات ولديه القدرة على الارتفاع الى 1700 ريال, ونحن نعرف ما لهذا السهم من تأثير على السوق بشكل عام.

إذاً علينا ان لا نعطي المؤشر جل اهتمامنا حيث يفضل من الآن التركيز على الأسهم التي تؤسس قواعد سعرية وعلى سبيل المثال المجموعة والدوائية حيث تراجعت بشكل كبير ويبقى سهم التصنيع هو الحصان الاسود الذي يراهن عليه قطاع الصناعة اضافة الى سهم الغاز الذي دخل منطقة تجميع قوية خلال الأيام الماضية.

يخطئ كثيرمن المتعاملين في الخلط بين عملية جني الأرباح وحركة التصحيح, رغم ان الفرق بين الاثنين واضحا, فعملية التصحيح لا يمكن ان تحدث الا بسبب اما عمليات جني الأرباح فهي طبيعية حتى تراجع المؤشر الى ألف نقطة, ومن المستبعد ان تقع الآن حركة تصحيحية فهو ما زال في مساره الصاعد ونتوقع ان يصل الى حاجز 15800 ذهابا وايابا في الشهرين القادمين وفي نهاية العام الى 16000 ألف نقطة.

ابو عبيد
27-09-2005, 02:44 AM
خبيران اقتصاديان: امتصاص السيولة النقدية بخصخصة شركات القطاع العام


اكد خبيران اقتصاديان بأن السيولة النقدية الكبيرة المتوفرة لدى المواطنين تحتاج لقنوات لامتصاصها من خلال برامج خصخصة شركات القطاع العام اضافة لإزالة عقبات الاستثمار وتسهيل اجراءات اصدار تراخيصه, واشارا الى ضرورة توعية صغار المستثمرين لكيلا يقعوا ضحية للمساهمات الوهمية.

الدكتور عبدالله الباتل خبير اقتصادي قال: ان الاكتتابات الاخيرة كشفت عن وجود سيولة نقدية ضخمة لدى المواطنين تحتاج لقنوات استثمارية ملائمة لاستيعابها بشكل سليم ليحقق المستثمرون من ورائها ارباحاً عظيمة.

واضاف: ان اغلب السيولة متوفرة لدى صغار المستثمرين وهم يشكلون اكبر نسبة من المستثمرين ولا بد من وضع الترتيبات اللازمة لحفظ اموالهم وتنميتها من خلال قنوات استثمارية مجدية, ولا بد من تحذير صغار المستثمرين من خطورة المضاربات العشوائية في سوق الاسهم لأنها تكبدهم خسائر فادحة وتجعلهم يخرجون من السوق دون ان يحققوا فيه اية ارباح.

وطالب الجهات ذات العلاقة بالعمل على الارتقاء بثقافة المستثمرين وحثهم على توخي الحيطة والحذر عند الاكتتاب او الاستثمار في الاسهم مع ضرورة فتح قنوات استثمارية متنوعة وتذليل العوائق والبعد عن الروتين والغاء الشروط التي تعوق الاستثمار وتقديم التسهيلات التي تسهم في انجاح الاستثمارات.

من جهته اكد سلطان المالك خبير مالي وتسويقي بأن زيادة الاستثمار في المملكة كشفت عن وجود سيولة ضخمة تتطلب تنفيذ برامج التخصيص التي اعلنتها الدولة مؤخراً لتحريك هذه السيولة واستثمارها بطريقة مثلى لكيلا يتعرض اصحابها لفخ الاستثمارات الوهمية.

وقال: ان من اهم الخطوات لامتصاص السيولة تسهيل استخراج تصاريح لانشاء مصانع وتشجيع الاستثمارات الانتاجية والخدمية لأهميتها وفعاليتها في دعم الناتج القومي وتوفير فرص عمل للشباب السعودي المؤهل والباحث عن وظائف مناسبة.

واضاف: لا بد من فتح قنوات لتوعية صغار المستثمرين واستثمار اموالهم لأنهم يبحثون عن اية فرصة لتحريك اموالهم وحتماً سيتعرضون للمساهمات الوهمية اذا لم تتاح القنوات الاستثمارية المجدية لهم.

العالم إقتصاد

ابو عبيد
27-09-2005, 02:46 AM
ارتفاع الخام مع استمرار توقف انتاج خليج المكسيك

صعدت اسعار النفط الخام في العقود الاجلة في اواخر التعاملات ببورصة نيويورك التجارية نايمكس امس مع استمرار توقف انتاج النفط في خليج المكسيك بالكامل بعد الاعصار ريتا وقبله كاترينا.

وزاد الخام الامريكي الخفيف في عقود نوفمبر 1,61 دولار الى 65,80 دولارا للبرميل.

وقالت الوكالة الاتحادية لادارة الموارد المعدنية التابعة لوزارة الداخلية الامريكية في تقريرها اليومي ان انتاج النفط في خليج المكسيك ما زال متوقفا بالكامل امس.

وقالت الوكالة ان نسبة توقف انتاج النفط ما زالت 100 % دون تغيير عن مستواها يوم الاحد.

واجمالي الطاقة الانتاجية للمنطقة يبلغ 1,5 مليون برميل يوميا.

ابو عبيد
27-09-2005, 02:49 AM
المضارب اليومي يصفي محفظته المالية يومياً
أسهم (الصناعي) مرشحة للارتفاع بعد اعلان الأرباح



أصبح الاستثمار فى الأسهم يحتل حيزا كبيرا من مناقشات واهتمام الكثير من المواطنين والمواطنات على اختلف أعمارهم وأعمالهم بل وشرائحهم الاجتماعية.

ولأن الكثيرين من الراغبين فى الاستثمار بالأسهم ليست لديهم الخبرة ولا الوقت لمتابعة أداء السوق أو الاختيار بين الأسهم لتحقيق أقصى ربحية ممكنة تظل الاستشارة أمرا مهما للجميع حفاظا على أموالهم وتنميتها.

ويجيب على استفسارات اليوم خالد آل صديق المدرب فى أحد مراكز التدريب بجازان:



* اشتريت مجموعة من الاسهم تصل الى 500 سهم في المواشي بسعر 92 ريالاً فما هي نصيحتكم وتوقعاتكم?

محمد السبيعي- الخرمة

** بناء على إقفال يوم الإثنين الماضى فالسهم تحركه محصور في مثلث متشكل من خط اتجاه صاعد ( دعم) وخط اتجاه نازل (مقاومة). وما زال مدعوما بدعم عند 86 وهبوطه أقل من هذه النقطة هو مؤشر هبوط أكثر للسهم بينما كسره لـ95 هو مؤشر ارتفاع للسهم للوصول لـ 98

* آمل منكم سرد الشركات التى ممكن ان تشهد اسهمها تحسنا كبيرا خلال الايام القادمة?

سعد الصفيان

** وإن كانت الأنظار تتجه للقطاع الصناعي فهناك أيضا كثير من الشركات المؤهلة للارتفاع في الأيام القادمة وفي أكثر من قطاع وستظهر أكثر بعد إعلان الأرباح في الأيام القليلة القادمة إن شاء الله.

* اذا كان لدي اسهم في شركة ما وكان مؤشر الاسهم طالع (اخضر ) هل ابيع السهم ام انتظر حيث انني مضارب يومي? وهل يحق لى ان احدد السعر الذي ارغبه عند البيع او الشراء ?

احمد الغامدي

** تعريف المضارب اليومي هو الشخص الذي يغلق جميع مراكزه في السوق يوميا. أي أن محفظته المالية لا يبيت فيها أي سهم. أما نقطة بيع السهم فهذه النقطة يفترض أن تحدد حتى قبل دخولك للسهم وليس بعد شراء السهم. أما تحديد أمر البيع والشراء اليومي فيحق لك طالما كان في حدود الـ10% المحددة من قبل هيئة سوق المال صعودا ونزولا للسهم اعتبارا من إغلاق اليوم السابق.

* انتشرت مراكز التدريب التى تقدم الدورات المتخصصة في الاسهم فالى أي مدى تحقق الفائدة منها? وماذا يقدم خلالها?

سعيد القحطاني ابها

** انتشار المراكز التدريبية هي ظاهرة صحية ولاحظنا كيف أن الوعي بدأ يزداد عند المتداولين في السوق بعد الالتحاق بمثل هذه الدورات ولكن عليك بالتدقيق في اختيار الجهة التي ستقوم بالتدرب لديها وغالبا تقوم هذه الدورات على تعليم المتداولين أساليب تحليل الأسواق وتركز على التحليل الأساسي والتحليل الفني للأسهم كما تركز على تعليم المتداول الطرق الصحيحة للدخول والخروج من السوق بناء على منهجية علمية واضحة.

* كم المبلغ المحدد للدخول به في الصندوق الاستثماري? هل يمكنني أن أسحب المبلغ كاملا أو جزء منه في أي وقت? ومتى يتم توزيع الأرباح?

ايمن

** هناك بعض البنوك تبدأ معها بـ10,000 ريال واخرى 5,000 ريال طبعا هذا الاقل لكن بأمكانك الاشتراك بأي مبلغ فوق ذلك ويحق لك في اى وقت السحب سواء كامل المبلغ أم جزء منه ولكن ليس مثل الحساب الجارى تسحبه متى ماشئت اى ينزل المبلغ لحسابك الجارى بعد 3 ايام من طلبك للاسترداد اما بالنسبة لسوالك عن الارباح فليس هناك شيء اسمه توزيع الارباح لكن انت تتابع اداء الصندوق وهذا يعتمد على مؤشر السوق مثلا اذا صعد تربح واذا نزل تخسر على حسب دخولك مثلا انت دخلت وسعر الوحدة 5,4 وارتفع المؤشر ووصل سعر الوحدة 6,32 تكون انت في هذه الحالة كسبان لكن لو نزل المؤشر وفقد الصندوق نقاطا واصبح سعره مثلا 4,8 في هذه الحالة تكون انت خسران.

* كنت محتاج مبلغ من المال حتى أنهي بعض الالتزامات فقمت بشراء أسهم بالأقساط ثم بعتها نقداً.. فهل يجوز ذلك?

نايف العسيري - ابها

** يجوز تقسيط الأسهم ثم بيعها للحصول على سيولة وهي التي تسمى التورق, ولا يجوز الا في الاسهم النقية.

ابو عبيد
27-09-2005, 02:54 AM
اخر تحديث لاسعار النفط
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME

Nymex Crude 65.95 .13 .20 19:05

ابو عبيد
27-09-2005, 03:06 AM
همسة فى اذن اعضاء تداول

اطفالنا
امانه في اعناقنا وسنحاسب عليهم يوم القيامه. ...

حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
بدأت الاحد 22 شعبان 1426هـ وتستمر لمدة ثلاثة
اليوم الاخير فى الحملة
الثلاثـاء 24 شعبـان 1426 هـ 27

ابو عبيد
27-09-2005, 03:11 AM
من لديه المزيد من الأخبار فاليزيد مشكوراً. ...

محبوب الجماهير
27-09-2005, 05:57 AM
يعطيك العافية ياابوعبيد

المستشار القديم
27-09-2005, 06:29 AM
يعطيك العافية ياابوعبيد

ابو عبيد
27-09-2005, 06:31 AM
بعد أن يئس المواطنون من طرح المزيد من الشركات بسبب بيروقراطية الإجراءات
خبراء ينتقدون سياسات «هيئة السوق» و«التجارة» ويصفونها بأنها «عالة» على الاقتصاد الوطني


شن خبراء متخصصون في أسواق المال هجوماً على هيئة سوق المال السعودية، ووزارة التجارة والصناعة وذلك بسبب البيروقراطية التي يتبعونها في إجراءاتهم التي قادت إلى التأخر في طرح العديد من الشركات المساهمة للاكتتاب العام، الامر الذي ساعد على توجه العديد من المستثمرين السعوديين إلى الاسواق المجاورة، والتي تشهد اقبالا كبيرا، خاصة بعد الاقبال الكبير من قبل المواطنين السعوديين على الاكتتاب في أسهم دانة غاز في سوق الامارات والتي سجلت أكثر من 30 ألف مكتتب سعودي حتى الان، وساعدت على استغلال البنوك الإماراتية لهولاء المواطنين ورفع سعر الصرف على الريال السعودي.
وطالب الدكتور عبدالرحمن الحميد رئيس لجنة أسواق المال بالغرفة التجارية الصناعية سابقاً بضرورة الإسراع في طرح أسهم الشركات المساهمة، وقال هناك حالياً أكثر من 44 ألف شركة ذات مسئولية محدودة تعمل في المملكة ولو تم أخذ 1٪ من تلك الشركات والتي تمثل الربحية في أدائها وتم ادارجها وطرحها للاكتتاب لاستطعنا أن نساعد على امتصاص السيولة الكبيرة التي تخرج من البلد وتهاجر إلى الاسواق المالية المجاورة، حيث أكاد أجزم على أن العديد من تلك الشركات تكاد تكون أفضل من بعض الشركات المدرجة في سوق الاسهم السعودي والتي لايتجاوز عددها 77 شركة.

وقال الحميد في تصريح ل «لرياض » أن هناك شركات عائلية وشركات حكومية مؤهلة على أن تطرح للاكتتاب العام، حيث ان هذه النقطة وفي هذا الوقت تعتبر مفصلا أساسيا في الاقتصاد السعودي خاصة في ظل التطور الاقتصادي الكبير الذي تشهده دول المنطقة، وأدائه مهمة للبقاء على أموال المواطنين في الداخل وعدم هجرتها إلى الاسواق المجاورة، واشار الحميد أن تدافع المواطنين إلى الاكتتاب في أسهم دانة غاز كان لسبب وهو أن بعض الدول المجاورة خاصة دولة الامارات تمتلك مميزات ذات سهولة في طرح أسهم الشركات للاكتتاب العام أمام مواطني دول مجلس التعاون وسوف تسحب البساط من تحت أقدام الدول المجاورة اذا استمرت على هذا النهج .

وحذر رئيس لجنة الاسواق المالية بغرفة الرياض سابقاً من استمرار انجذاب السيولة في السعودية إلى دول أخرى، مؤكداً في نفس الوقت أن هذه الاموال سوف تخدم اقتصاديات تلك الدول ولن تنعكس على الاقتصاد السعودي بأي شكل ايجابي بل ستكون سلبية عليه بشكل كبير، وتساءل الحميد قائلاً ماهي الخطورة لو تم طرح الشركات بشكل سريع، حيث انه في المقابل يوجد سيولة كبيرة لدى المواطنين في السوق السعودي تستوعب طرح مئات الشركات، وقال هل هناك خطورة من خسائر سوف تلحق المستثمرين السعوديين والمكتتبين من الاكتتاب في سوق الأسهم اعتقد أنه ليس هناك خطورة الامر الذي تؤكده الطروحات السابقة والتي بلغت إلى أسعارها أضعاف ماهي عليه حالياً .وقال لو تم طرح بعض الشركات المميزة مثل شركة الجفالي أو الجريسي أو سكة الحديد الجديدة أو شركة حديد على سبيل المثال فهذه شركات تستحق أن تطرح ويتم ادراجها في سوق الاسهم وذلك على سبيل المثال فقط، لتمكنا من البقاء على السيولة التي تهاجر إلى الخارج .

وكشف الحميد أن أبرز المعوقات التي تعوق طرح مثل هذه الشركات يتأتي في مقدمته البيروقراطية، مشيراً في نفس الوقت الى أن السوق المالي الكويتي على سبيل المثال ووزارة التجارة الكويتية اتخذت قرارا قبل فترة وجيزة بزيادة عدد الشركات المساهمة المدرجة في السوق من خلال تسهيل طرح العديد من الشركات للاكتتاب، إلى جانب اخراج الشركات التي تحقق خسائر على مدى سنتين من التداول واستبدالها بشركات أخرى، وقال هناك طرق لابد أن يطبقها السوق السعودي ويأتي في مقدمتها العمل على تجزئة الأسهم . واضاف أن المواطنين يحتاجون إلى فتح باب الاستثمار ويحتاجون إلى منافذ خاصة لاحتواء السيولة الكبيرة في السوق وذلك من خلال قنوات استثمارية رسمية معتمدة، إلى جانب التسهيل في طرح الشركات أو يتركون للذهاب إلى الأسواق المجاورة والتي سوف تستقبل هذه الأموال بكل حفاوة وترحيب .وأوضح رئيس اللجنة أن ماحصل في اكتتاب «دانة غاز » لم يتعد كونه دعماً للسياحة في مدينة دبي حيث ان أغلب المكتتبين السعوديين الذين خرجوا إلى هناك صرفوا من المبالغ أكثر بكثير من الربح الذي سوف يحققونه من الاكتتاب حيث ان التقديرات تشير إلى تخصص 300 سهم لكل مكتتب أي بقيمة زهيدة مقابل حجم الصرف الذي تكبده السعوديون في تلك المنطقة، إلى جانب أن بعض البنوك في دولة الامارات قامت مؤخراً برفع سعر الصرف لتحويل الريال إلى درهم الامر الذي أضر بسعر صرف الريال إلى جانب قيامهم برفع رسوم اصدار الشيكات المصرفية من 10 دراهم إلى 200 درهم، وهذا بحد ذاته ابتزاز للمواطنين السعوديين .

وفي المقابل تحدث الدكتور احسان أبوحليقة الخبير الاقتصادي أن السوق السعودي يشهد حالياً طاقة مالية متفجرة في أيدى المواطنين تبحث عن وعاء استثماري، ولابد العمل سريعاً على الاستفادة من هذا المورد، حيث اننا بحاجة إلى اليات على الارض تساعد في توفير البيئة المناسبة لبقاء هذه الاموال في السوق السعودي .

وقال ابو حليقة ان الإقبال الكبير من قبل السعوديين على الاكتتاب في دانة غاز يعكس ضرورة الإسراع في تطبيق مبدأ التكامل الخليجي في الأسواق المالية، الامر الذي تجاوز معه تنظيرات وزراء المالية الخليجيين، وأحاديثهم الأسبوع الماضي عن عملة خليجية موحدة، والسبب أن هؤلاء الوزراء مع احترامي لهم يريدون بوعي أو بدون وعي أن يقفزوا فوق الواقع والذي يقول ان الناس يريدون سوقا خليجية واحدة، وأضاف لوكان هناك سوق خليجية واحدة لتمكن السعوديون من الاكتتاب من منازلهم .وأوضح ابو حليقة أن الاقتصاد السعودي يوجد به العديد من الفرص الاستثمارية الضخمة ولكن للأسف لاتدرس ولاتعرض ولايتم اظهارها بشكل يخدم مصلحة الاقتصاد، ولايروج لها حيث ان هذا الأمر بحاجة إلى اعادة النظر في كيفية الاستفادة من تلك المميزات . وأبان ابو حليقة أن من الثمانينات إلى الان لم تطرح السعودية إلا شركات تعد على الاصابع فقط، وقال ان هيئة سوق المال منذ تأسيسها حتى الان والتي مضى لها 14 شهرا تقريباً ينتظر الناس منها الكثير لتقدمه حيث انها حديثة العهد ولذلك لن نحملها الكثير ولكن ننتظر منها الاكثر، وهي بحاجة إلى الكثير من التنظيمات حتى تتخذ قرارات صائبة تصب في مصلحة المستثمرين خاصة إذا علمنا أن القيمة السوقية للاسهم السعودية تجاوزت ال ترليونين وربع، حيث ان أية غلطة صغيرة قد تكون عواقبها وخيمة .مما يذكر أن المستثمرين في سوق الاسهم السعودي ينتظرون طرح المزيد من الشركات خاصة وأن هناك أكثر من 30 شركة سعودية على قائمة الانتظار لدى هيئة السوق المالية السعودية، والتي تعتبر من الشركات ذات الربحية والمراكز المالية القوية.

ابو عبيد
27-09-2005, 06:32 AM
مخاوف تكتنف تحول 63 شركة عائلية إلى «مساهمة عامة»


أبدت مصادر خبيرة في أحد أكبر المراكز المعنية بإجراء الدراسات الاقتصادية والاستشارات المالية،مخاوفها من أن تفشل خطط بعض الشركات العائلية السعودية الراغبة في التحول إلى شركات مساهمة، بسبب الإجراءات البيروقراطية التي قد تؤخر حصولها على الموافقات النهائية لهذا التحول.وقالت المصادر ل«الرياض»، انها أنهت دراسات متخصصة لنحو سبع شركات سعودية ترغب في التقدم إلى وزارة التجارة والصناعة للحصول على موافقتها للتحول إلى شركات مساهمة مغلقة تمهيداً لأن تكون مساهمة عامة،ليرتفع العدد بذلك إلى 63 شركة، حيث سبق ان رفعت 56 شركة أوراقها قبل نحو شهرين إلى الوزارة للنظر في إمكانية تحولها الجديد الذي سيخلق دعماً قوياً للاقتصاد الوطني ويضيف بعداً جديداً للاستثمار بالمملكة.إلا أن المصادر،شددت على ان بطء الإجراءات في هذا الخصوص قد يضعف من رغبة هذه الشركات لإكمال مسيرة التحول، لافتة إلى ان سرعة البت في طلبات الشركات السعودية التي ستصبح شركات مساهمة عامة من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام، سيزيد من قوتها ويرفع حجم مساهمتها في استقطاب مدخرات المواطنين والاستفادة من السيولة المالية الكبيرة التي تبحث عن قنوات استثمارية جيدة.
وبينت المصادر، ان الشركات الجديدة قطعت شوطاً كبيراً نحو التحول إلى شركات مساهمة وأنهت الكثير من الإجراءات التي تسبق التقدم إلى «التجارة» لنيل الموافقة، متوقعة ان تعلن بعض من هذه الشركات التي تعتبر غالبيتها من أكبر الشركات العائلية عن خططها الجديدة في هذا الخصوص خلال الشهرين المقبلين.

ووصفت المصادر، التحرك الذي شرعت فيه هذه الشركات وزيادة أعداد الراغبة منها في هذا التحول بالوضع «الصحي» الذي من شأنه أن يؤدي إلى مواجهة تحديات انفتاح السوق السعودي أمام الشركات العالمية الكبرى خاصة عند نيل المملكة عضوية منظمة التجارة، إضافة إلى الوقوف أمام التكتلات الاقتصادية العالمية ومواكبة التطورات العالمية وضخ استثمارات جديدة داخل البلاد. وطالبت المصادر الخبيرة ،بضرورة سرعة البت في طلب هذه الشركات التي تعتزم التحول الى شركات مساهمة مغلقة ومن ثم شركات مساهمة عامة ليتسنى لها ادراج اسهمها في السوق، الأمر الذي يخلق فرصاً استثمارية جديدة أمام المستثمرين مما سيعمل على امتصاص السيولة الفائضة ولتجنب خروج هذه السيولة الى خارج البلاد.

ابو عبيد
27-09-2005, 06:33 AM
(الاتصالات السعودية) تؤكد ريادتها العالمية بالمشاركة في 3 معارض محلية وخارجية في وقت واحد

تشارك الاتصالات السعودية الأسبوع الجاري في ثلاثة معارض متخصصة محلية وخارجية، فالمعرض الأول خارجي وهو (معرض جايتكس دبي الدولي 2005م) والذي يقام في مركز المعارض بمدينة دبي حيث تشارك فيه كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وتشارك الشركة بكل وحداتها العاملة (الجوال - الهاتف - سعودي داتا) وتأتي مشاركة الاتصالات السعودية بصفتها تحتل مركزاً متقدماً ضمن التصنيف العالمي لمشغلي خدمات الاتصالات، فالشركة تعد ضمن قائمة أكبر(20) مشغل خدمات اتصالات في العالم من حيث الإيرادات، وعلى المستوى المحلي فقد صنفت الشركة ثانياً ضمن أكبر (100) شركة سعودية، وقد صاحب تطور الخدمات ارتفاع مطرد في أعداد العملاء، حيث تم إيصال الخدمة لما يزيد عن (3،7) ملايين عميل في الهاتف وما يزيد عن (10) ملايين عميل بالجوال. كما قامت الشركة بإنشاء بنية تحتية قادرة بإذن الله على مواكبة التوسعات المستقبلية والطلبات المتزايدة من القطاعات المختلفة ومتطلبات الحكومة الالكترونية حيث تجاوز عدد مستخدمي الانترنت بالمملكة (2) مليون مستخدم. وواصلت الشركة برنامج إيصال خدماتها للقرى والهجر من خلال الشبكة اللاسلكية ومن خلال شبكة الجوال ضمن مشروع تغطية الطرق بالخدمة على مستوى المملكة حيث تجاوز أطوال الطرق المغطاة بخدمة الهاتف الجوال (25) ألف كم على مستوى المملكة كما أنها تمتلك أكبر شبكة جوال في الشرق الأوسط، حيث يبلغ عدد المحطات القاعدية للجوال (5500) محطة قاعدية تغطي 95٪ من مناطق المملكة.
ولا يقتصر دور الاتصالات السعودية على خدمة عملائها فقط بل تعدت ذلك إلى خدمة عملاء (موبايلي ) والتي تعتبر من اكبر عملاء شركة الاتصالات السعودية وخاصة في القرى والهجر والطرق التي تغطيها شركة الاتصالات السعودية بشكل كبير، حيث توفر خدمة التجوال الوطني لعملاء شركة موبايلي للمواقع التي لا تغطيها الشبكة لحين اكتمال شبكتها في جميع مدن المملكة بالإضافة إلى إمكانية استخدام مواقع أبراج الجوال والمباني الفنية الخاصة بشركة الاتصالات السعودية من قبل شركة موبايلي لتمكينها من سرعة بناء محطاتها القاعدية، وتقديم خدماتها في المملكة كأحد العملاء الرئيسيين لاستخدام شبكة الاتصالات السعودية مما سيكون له الأثر الايجابي للاستخدام الأمثل للشبكة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى ربطها بالشبكات الهاتفية والبنية التحتية لشبكة الألياف البصرية التابعة للاتصالات السعودية.

وتتيح الاتصالات السعودية بموجب الاتفاقية الموقعة مع موبايلي الاستفادة من البنية التحتية الخاصة بالشركة لتقديم الخدمة وذلك من خلال استخدام ما يقارب (3500) محطة قاعدية لخدمات الجوال متواجدة في المدن والمحافظات وبمختلف أنحاء المملكة واستخدام شبكة الجوال في أكثر من (3000) قرية ومحافظة، إضافة إلى استخدام شبكة الجوال في أكثر من (20000) كم من الطرق التي تربط بين المدن الرئيسية والمحافظات المغطاة بشبكة الاتصالات السعودية فقط.

كما توفر شركة الاتصالات السعودية السعات اللازمة من وصلات التراسل والربط البيني لربط مقاسم شركة موبايلي ومقاسم شركة الاتصالات السعودية لضمان تمرير الحركة الداخلية والدولية التي يجريها العملاء بالشركتين فيما بينهما.

وفي إطار المشاركة المحلية للاتصالات السعودية فإنها تشارك في (معرض الكمبيوتر والاتصالات بالظهران) والذي سيفتتح يوم غد الأحد، ويشارك فيه العديد من الجهات الحكومية والخاصة وكذلك الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. وستعرض الشركة أبرز ما تقدمه من خدمات في الجوال والهاتف وسعودي داتا لخدمة عملائها الكرام، وأحدث التطورات في عالم الاتصالات وتقنية المعلومات. ومن المتوقع أن يشهد المعرض نجاحا كبيرا إذ انه يجمع شركات الاتصالات والمعلومات تحت سقف واحد وسيلقى إقبالاً كبيرا من الجمهور والمتخصصين في هذا المجال.

والمعرض الثالث هو (معرض أبها للعقار) والذي يقام في قرية المفتاحة في أبها ويفتتح يوم غد الأحد وهو من المعارض المتخصصة في مجال العقار والبناء ويحظى بمشاركة مميزة من قبل المختصين في هذا المجال، وتهدف الشركة من هذه المشاركة إلى التعريف (بالبرنامج التعاوني لتنفيذ البنية التحتية للشبكة الهاتفية) بمشاركة أصحاب المخططات الجديدة ومطوري العقار في كافة مدن المملكة، حيث تم توفير نشرة تعريفية تحوي معلومات كاملة عن البرنامج وتقديم عرض مرئي عنه وكذلك صور المشاريع والمخططات التي تمت خدمتها بالإضافة إلى كتيبات ومطبوعات متنوعة عن خدمات الشركة. ويتلخص مضمون البرنامج التعاوني في عمل التصاميم اللازمة لخدمات الاتصالات وتنفيذ البنية التحتية في المخططات الجديدة خلال أعمال تطوير المخطط، بحيث يتم الاتفاق مع صاحب المخطط للقيام بتنفيذ الأعمال المدنية متضمنة شبكة متكاملة من القنوات الفارغة فقط، بالإضافة إلى المشاركة في ربط المخطط بالشبكة الهاتفية الرئيسية حسب موقع المخطط، وتتولى الاتصالات السعودية القيام بباقي الأعمال من تمديد وسحب الكوابل داخل هذه القنوات الفارغة و تركيب عناصر الشبكة الهاتفية من كبائن الكترونية ونحاسية ونقاط توزيع وعلب توصيل الخدمة، وتؤكد الاتصالات السعودية التزامها بإيصال الخدمة الهاتفية حال طلبها إلى أي عميل، والبرنامج أطلقته الشركة في بداية عام1424ه ويلقى إقبالاً كبيراً من أصحاب ومطوري المخططات العقارية الجديدة، حيث أثمر البرنامج عن توقيع عدد (94) اتفاقية، كما يوجد عدد من المخططات تحت الدراسة، وبلغ مجموع مساحات الاتفاقيات الموقعة إلى الآن (92) مليون م2، كان نصيب المخططات السكنية منها ما نسبته (88٪) فيما كانت المخططات الصناعية والتجارية تمثل (12٪). وبلغ إجمالي الوحدات السكنية/التجارية التي ستخدم عن طريق هذا البرنامج أكثر من (68) ألف وحدة. ويتولى الإشراف على هذا البرنامج الإدارة العامة للشبكات الخارجية بقطاع الشبكة.

الجدير بالذكر أن قطاع الاتصالات له تأثيرات مختلفة على الاقتصاد الوطني بشكل عام، و يتمثل ذلك في العديد من الإسهامات المباشرة وغير المباشرة، ومن أهم الأدوار مساهمة الشركة في توفير فرص العمل للمواطنين،إذ يقدر عدد العاملين في هذا القطاع بنحو (21) ألف مواطن، وما يزيد عن (8) آلاف مواطن يعملون بكبائن المكالمات الدولية التي تم السماح للقطاع الخاص بإنشائها وإدارتها والاستثمار فيها، وكذلك نحو(12) ألف موظف لدى المقاولين والموردين العاملين مع شركة الاتصالات السعودية، أو في المؤسسات والشركات التي تعمل في بيع وشراء أجهزة الاتصالات وتقديم الصيانة والدعم للاتصالات، كما تقوم الشركة بتضمين عقودها مع الشركات والمؤسسات العاملة معها تأمين متطلبات المشاريع من الصناعات المحلية مثل الكوابل وخلافه، ليس ذلك فقط بل تشترط على المقاولين تدريب الكوادر الوطنية على التقنيات الحديثة. وتحرص الاتصالات السعودية بهذه المشاركات المتعددة في المعارض المختلفة لتنقل من خلالها الخدمات المختلفة لعملائها في كل مكان.

ابو عبيد
27-09-2005, 06:35 AM
«سابك»
تعلن نتائجها أكتوبر المقبل وتتوقع أرباحاً إضافية

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك أكبر شركة للصناعات البتروكيماوية في الشرق الأوسط أمس ان سابك تتوقع اعلان نتائج أعمال الربع الثالث تؤكد الاتجاه الذي شهدته في النصف الأول من العام.
ورداً على سؤال حول ما إذا كانت نتائج الربع الثالث متوافقة مع النصف الأول الذي شهد زيادة أرباح سابك الصافية بنسبة 84٪ قال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة «نعم». ومن المقرر اعلان نتائج أعمال الربع الثالث في الاسبوع الثالث من اكتوبر «تشرين الأول».

وأشار الماضي إلى ان سابك تخطط لاصدار صكوك في طرح حجمه مليار ريال سعودي «267 مليون دولار» لكنه لم يؤكد جدولا زمنيا لموعد الطرح. وقال لرويترز في مقابلة على هامش مؤتمر لصناعة البتروكيماويات ان «هدف (اصدارها هذا العام) ما زال قائما لكن لا يمكننا ضمان ان يتجسد.. جدولنا الأولي كان انه يتعين علينا طرح شيء قبل نهاية العام لكن هناك أمورا لم نحسمها لأن النظام المصرفي الإسلامي يتطلب عمل أمورة كثيرة».

وتنوي «سابك» اقامة كسارة ايثلين ووحدات لانتاج اللدائن في موقعها الحالي في جليين بهولندا ووحدة لعمليات المصب في جليسنكرشن بألمانيا.

وقال رئيس عمليات الشركة في أوروبا لرويترز ان قطاعات من عمليات سابك الحالية في جليين ستظل مغلقة بين اسبوعين وثلاثة اسابيع بعد مشكلة ميكانيكية ستؤثر على الامدادات. وقال فرانز نوتبورن سابك أوروبا الامدادات العامة للسوق ناقصة حاليا لذا سيتأثر السوق نوعا ما نتيجة «الاغلاق» لكن علينا ان ننتظر ونرى كيف سيتم التعامل مع ذلك في السوق.

ابو عبيد
27-09-2005, 06:38 AM
يعطيك العافية ياابوعبيد


يعطيك العافية ياابوعبيد

اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم

ابو عبيد
27-09-2005, 06:43 AM
اخر تحديث لاسعار النفط
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME

Nymex Crude 66.10 .28 .43 20:08

ابو عبيد
27-09-2005, 06:59 AM
"دانة غاز" تهبط بالأسهم ومخاوف من "ناس" البحرينية

ارجع عدد من المحللين والمراقبين لحركة سوق الأسهم السعودية اسباب التراجع الذي يشهده مؤشر السوق على غير المعتاد مع نهاية الربع الثالث من العام الى الاهتمام المتزايد بالاكتتاب في اسهم دانة غاز في دولة الامارات. واشاروا الى ان الاكتتاب رغم انه خارج المملكة الا انه ولد مناخا يعيشه السوق اشبه بأجواء الاكتتابات المحلية التي شهدتها المملكة . واضافوا ان هذه الاجواء جاءت عكس ماهو متوقع في هذا التوقيت من العام حيث تشهد السوق ارتفاعا لاقتراب اعلان نتائج اداء الشركات للربع الثالث. واوضحوا ان هذا الارتداد جاء بالرغم من ان توقعات اداء الشركات القيادية تعتبر عالية وقوية وكان من المفترض ان تصب لصالح السوق الا ان الاكتتاب في دانة غاز دفع بعض المستثمرين الى بيع اسهمهم لتوفير سيولة للحاق بالاكتتاب في دانة غاز.ويقول بعض المحللين انهم يتوقعون أن تظل أسهم الشركات السعودية الكبرى في شبه حالة من الاستقرار رغم التراجع الذي شهدته مدعوما بترقب المستثمرين نتائج الربع الثالث بينما تبدو أسهم الشركات الاصغر التي ارتفعت بفضل موجة من عمليات الشراء للمضاربة معرضة للهبوط. وقال هشام ابو جميعة المحلل المالي في مؤسسة بخيت للاسواق المالية: السوق الان في حالة انتظار وترقب قبل اعلان النتائج. لكن بعض اسعار الاسهم مرتفعة وقد يحدث تصحيح نزولي خاصة في الاسهم التي تشهد مضاربة.

ابو عبيد
27-09-2005, 07:00 AM
صباح الأسهم
دانة الاكتتابات

ردود فعل كبيرة توالت من الرأي العام وعبرت عن غضبها على ماحدث من هروب للاموال سواء كانت صغيرة او كبيرة لتكتتب في دانة غاز في دولة الامارات .
واثبتت السوق انها عطشى للاكتتابات المقبلة , والتي يترقبها المواطنون والتي من الممكن ان تروي ظمأهم وتسد المنافذ والطرق على تسرب رؤوس الاموال الى الخارج, سواء الى دول خليجية مجاورة اودول عربية اخرى. وتتساءل شريحة واسعة ما الذي يمنع من طرح الاكتتابات الجديدة, او يؤخرها, او بالاحرى يبقي اوراقها في ادراج المكاتب, في وقت تتشوق ..بل.. وتتلهف فيه السوق الى طرحها وتنتظر فيه على احر من الجمر مواعيد طرحها. والذي اعرفه ان هناك شركات كثيرة تنتظر دورها لطرح اسهمها للاكتتاب العام, فما الذي يؤخر طرح تلك الشركات, هل توجد اسباب منطقية ومقنعة تؤجل عمليات الطرح, ولماذا لا يعلن عن جدولة بمواعيد ثابتة لآخر ثلاث او اربع شركات سيتم طرحها تباعا ,حتى تعرف السوق مسبقا وتستوعب تلك الجدولة. نريد تحركا عاجلا ..لطرح الشركات التي ينتظرها الدور ودون أي تأخير او تسويف , لأن أي اكتتاب قادم في دولة خليجية مجاورة سيندفع المواطنون نحوه خاصة لمن هم متشوقون للاكتتابات.

ابو عبيد
27-09-2005, 07:03 AM
فيما تبدو بعض الأسهم فرصة للاقتناص
السوق تواصل الانخفاض.. تحضيرا لانطلاقة غير مسبوقة

أخفقت السوق في المحافظة على قمة الـ 15 ألف نقطة - في وقت تبدو فيه السوق فنيا أقرب إلى الارتفاع - ولم يكن الإخفاق ناتجا عن عدم القناعة بالقيمة التي حققتها السوق مؤخرا عند 15,076,38نقطة - لكن يبدو أن البعض - من المستثمرين في السوق المحلية- فضل الخروج من السوق مؤقتا والاستثمار في الاكتتابات التي تتوافر الآن على صعيد المنطقة وهو ما يعكسه حجم السيولة المنخفض بنسبة 25 بالمائة تقريبا حيث شهدت السوق خلال اليومين الماضيين عمليات بيع كبيرة لكن في المقابل كانت هناك أيضا عمليات شراء جيدة في ظل المحفزات التي تمتلكها السوق الآن والتي يبدو في مقدمتها نتائج الربع القادم التي يتوقع أن تكون قوية لاسيما للشركات الأكثر اهتماما على صعيد القطاع الصناعي والاتصالات والزراعي والكهرباء وبعض البنوك.
وما تمر به السوق الآن لا يعدو كونه تحضيرا لانطلاقة غير مسبوقة تنتظرها السوق في ظل المحفزات القوية التي تمتلكها ويمتلكها الاقتصاد المحلي برمته والذي سجل أرقاما قياسية غير مسبوقة خلال هذا العام نتيجة الارتفاعات القوية التي سجلتها أسعار النفط. وكانت المملكة وقعت مؤخرا أهم اتفاقية ثنائية مع أمريكا والخاصة بالنفاذ للأسواق العالمية في قطاعي تجارة السلع والخدمات المعنية بانضمام المملكة للمنظمة التجارية العالمية.. ويتوقع أن تشهد السوق مع اقتراب موعد الاعتراف بالمملكة كعضو في المنظمة خلال أكتوبر القادم انتعاشة قوية لاسيما على صعيد القطاع الصناعي الذي يأتي في مقدمة القطاعات المستفيدة تدعمه عملاق السوق سابك ذات البعد الاقتصادي القوي التي استطاعت أن تصنع لها مجدا صناعيا كبيرا على الصعيدين المحلي والعالمي. وكانت شركتا (ستاندرد آند بورز العالمية لخدمات التصنيف الائتماني) و(فيتش العالمية للتصنيف الائتماني) أكدتا على قوة ومتانة الشركة ووضعها الريادي الذي تعيشه في الأســـواق العالمية لمنتجات البتروكيماويات والأسمدة والحديد والصلب وقوة ربحيتها وتصاعدها ومتانة مركزها المالي الذي يمكنها من سداد التزاماتها المالية طويلة وقصيرة الأجل.
ورغم أن السوق الآن تعتبر محفزة للشراء لاسيما للأسهم القوية التي انخفضت بفعل الضغط عليها من قبل المحافظ وصناع السوق ممن يحرصون على الشراء بأقل الأثمان يتوقع أن تأخذ السوق مسارا واضحا خلال الأيام القادمة لاسيما في ظل استقرار سهم سابك ونهوض الكهرباء الذي يعتبر محفزا للشراء في سعره الآن لاسيما أن الشركة حققت في النصف الثاني نسبة ارتفاع 300 بالمائة ويتوقع أن تحقق أرقاما لا تقل عن نتائج الربع الثاني في ربعها القادم.
وكان المؤشر في تعاملات يوم أمس انخفض 74 نقطة ليغلق عند مستوى 14.809.14نقطة وسط تداول 43 مليون سهم بقيمة إجمالية 14 مليار ريال نفذت عبر200ألف صفقة.. وشهدت السوق تراجع 46 شركة وارتفاع 30 شركة وبقاء شركة عند نقط (لاتغير) وكان أكثر القطاعات تراجعا التأمين بنسبة 2,47 بالمائة تلاه الكهرباء 1,68 بالمائة والصناعة 1.17 بالمائة والاتصالات 1,08 بالمائة والأسمنت 0,94 بالمائة.. وعلى صعيد الشركات جاء الجزيرة بالنسبة القصوى تلاه مبرد بنسبة مماثلة وثمار 5 بالمائة وعسير 4 بالمائة.. فيما خسرت الشرقية الزراعية والتعاونية وفتيحي واسمنت القصيم والمجموعة السعودية بنسبة 2 بالمائة.. فيما حظيت بأعلى قيمة تداول حائل الزراعية والقصيم الزراعية بمليار ريال وطيبة ومبرد وسابك بأقل من مليار ريال.. فيما جاءت أكثر الشركات تداولا حائل الزراعية والقصيم الزراعية والكهرباء ومبرد وطيبة.

ابو عبيد
27-09-2005, 07:11 AM
إغلاق مصفاة ينبع 35 يوما لإجراء صيانة


الرياض: رويترز
قال متحدث باسم شركة أرامكو السعودية أمس إن السعودية ستغلق مصفاة ينبع في نوفمبر لمدة 35 يوما لإجراء أعمال صيانة وربط 3 وحدات لتعزيز إنتاج البنزين إلى 60 ألف برميل يوميا.
وذكر المتحدث أن الوحدات الثلاث ستزيد إنتاج البنزين بواقع 20 ألف برميل يوميا وتخفض نسبة الكبريت في وقود الديزل.
وقالت أرامكو في بيان إن إغلاق المصفاة لمدة 35 يوما سينتهي في ديسمبر.
وأشار البيان إلى أن في شهر نوفمبر ستبدأ عملية كبرى تحول المصفاة إلى مصفاة أكثر تطورا كما ستتم عملية الربط بين الوحدات الثلاث.
وقال المتحدث باسم أرامكو إن الطاقة الحالية للمصفاة تبلغ 234 ألف برميل يوميا. وتنتج المصفاة غاز البترول المسال والبنزين ووقود الطائرات ووقود الديزل وزيت الوقود "المازوت".


[CENTER]الصناعة والكهرباء يقودان الانخفاض والمؤشر يفقد 74 نقطة
تراجع الأسهم القيادية يلقي بظلاله السلبية على السوق
أبها: محمود مشارقة
فقد مؤشر الأسهم السعودية 74 نقطة أمس وسط تعاملات متذبذبة سادها اتجاه بعض المستثمرين للبيع.
وأغلق المؤشر على 14809 نقاط فاقداً 259 نقطة في يومين فقط، حيث طال الهبوط أسهم 46 شركة مقابل ارتفاع أسهم 30 شركة.
وجرى تداول 43.9 مليون سهم في السوق بقيمة 14.6 مليار ريال نفذت من خلال 200 ألف صفقة.
وعزا مستثمرون أسباب انخفاض المؤشر إلى ضغوط على أسهم قيادية أبرزها سابك والكهرباء واللذان انخفضا بنسبة 1.37% و1.68% على التوالي.
وقالوا إن تراجع أسعار النفط بعد انحسار إعصار ريتا إلى ما دون 63 دولاراً لبرميل الخام الأمريكي ألقى بظلاله على تعاملات السوق، حيث يتوقع أن تشهد الأسعار مزيداً من الهبوط في أعقاب إعلان الحكومة الأمريكية نيتها ضخ مزيد من النفط في الأسواق.
فيما يرى آخرون أن التصحيح الحاصل مؤقت نتيجة لجوء بعض المستثمرين للبيع لجني الأرباح في ظل عدم اتضاح الرؤية بشأن أرباح الشركات للربع الثالث وتأثيراتها على أسعار الأسهم.
وأظهرت تداولات يوم أمس استمرار زخم المضاربة على الشركات الصغيرة، وتنقل المضاربين بين القطاعات، ووجود ذبذبة في أسعار أسهم شركات القطاع الواحد في نفس فترة التداول، مما تسبب في تراجع المؤشر إلى 14689 نقطة قبل أن يقلص خسائره في نهاية التداولات.
وفيما ارتفعت قطاعات البنوك والزراعة والخدمات بنسبة 0.91%، 0.90%، 0.48% هبطت قطاعات التأمين والكهرباء والصناعة والاتصالات والأسمنت بنسبة 2.47%، 1.68%، 1.17%، 1.08%، 0.94% على التوالي.

"نماء" تغير مسماها إلى "نماء للكيماويات"

أبها: الوطن
وافق مجلس إدارة الشركة العربية للتنمية الصناعية "نماء" على التوصية للجمعية العمومية غير العادية على تغيير مسمى الشركة إلى شركه نماء للكيماويات وذلك بعد أخذ موافقة وزاره التجارة.
كما وافق المجلس على تغيير مقر الشركة الرئيسي إلى الجبيل بدلا من الدمام وتعديل عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 7 أعضاء بدلاً من 9 أعضاء في المجلس للدورة المقبلة

ابو عبيد
27-09-2005, 07:17 AM
إنشاء مصنع للأسمنت بعرعر برأس مال 1.2 مليار ريال
1.3 مليون الحد الأدنى للاكتتاب و2 رمضان الموعد النهائي


أعلن المدير التنفيذي لشركة سبك فهيد الحربي عن إنشاء الشركة مصنعاً للأسمنت في منطقة الحدود الشمالية على بعد 200 كم تقريبا عن مدينة عرعر.. بالقرب من حزم الجلاميد وذلك برأسمال إجمالي قدره مليار ومئتان مليون مبيناً أن مدة تنفيذ المشروع 21 شهراً وأن أقل عدد للمساهمة سيكون 20 ألف سهم بقيمة 1.300.000 وأكبر مساهمة ستكون بقيمة ثلاثة ملايين سهم وسوف يكون بدل الإصدار 17 ريالاً.. وهي تمثل 340 ألف ريال.
وأوضح أن الاكتتاب سيكون في جميع مناطق المملكة كحد أدنى ب 10.000.000 ماعدا المكتتبين من منطقة الحدود الشمالية حيث سيكون الاكتتاب ب1.300.000 وذلك بتوجيه من سمو أمير منطقة الحدود الشمالية.
وعن آخر موعد للمساهمة.. أفاد الحربي بأن آخر موعد سيكون 24 شعبان لمناطق المملكة و2 رمضان لمدينة عرعر مقر المشروع.
وأشاد الحربي بالمشروع وأهميته للمنطقة لا سيما أن المواد الأولية الموجودة في مكان المشروع صالحة لمدة 250 سنة.
وقد شهد موقع الغرفة التجارية الصناعية بعرعر حضور عدد من رجال الأعمال الذين قدموا للاستماع لطريقة المساهمة والاكتتاب بالشركة.
من جانبه أكد رئيس الغرفة التجارية بعرعر الأستاذ ثاني بطي العنزي على أهمية تجاوب رجال الأعمال مع الشركة والمساهمة في إنشاء المصنع والذي يقع في المنطقة مضيفاً أن الغرفة التجارية الصناعية سوف تقوم بإعداد ملف متكامل يشرف عليه الأمين العام للغرفة التجارية بالمنطقة عن المشروع وأهدافه وكل ما يتعلق بالمساهمة والاكتتاب وكذلك إزالة جميع العراقيل التي قد تواجه المساهمين وحثهم على لعب دورهم في خدمة المنطقة.
وأوضح العنزي: في معرض حديثه ل(الجزيرة) أن الغرفة التجارية بعرعر سوف ترسل لجميع رجال الأعمال المستندات الواجب توفرها مع طلب المشاركة في التأسيس، والتي من أهمها إحضار شيك مصرفي مصدق باسم شركة أسمنت المنطقة الشمالية وكذلك ضمان مالي وكذلك شيك مصرفي باسم شركة عبر المملكة للاستثمار بمبلغ (17) ريالاً عن كل سهم.

ابو عبيد
27-09-2005, 07:18 AM
نتائج الربع الثالث ستؤكد اتجاه النصف الأول من العام

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر شركة للصناعات البتروكيماوية في الشرق الأوسط أمس الاثنين أن سابك تتوقع إعلان نتائج أعمال في الربع الثالث تؤكّد الاتجاه الذي شهدته في النصف الأول من العام، ورداً على سؤال حول ما إذا كانت نتائج الربع الثالث متوافقة مع النصف الاول الذي شهد زيادة ارباح سابك الصافية بنسبة 84% قال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة (نعم).
ومن المقرر إعلان نتائج أعمال الربع الثالث في الأسبوع الثالث من أكتوبر. وتنوي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اقامة كسارة ايثلين ووحدات لإنتاج اللدائن في موقعها الحالي في جليين بهولندا ووحدة لعمليات المصب في جليسنكرشن بألمانيا.
وقال رئيس عمليات الشركة في أوروبا لرويترز:
إن قطاعات من عمليات سابك الحالية في جليين ستظل مغلقة بين اسبوعين وثلاثة اسابيع بعد مشكلة ميكانيكية ستؤثر على الامدادات، وقال فرانز نوتبورن رئيس سابك أوروبا: (الامدادات العامة للسوق ناقصة حاليا لذا ستتأثر السوق نوعا ما نتيجة (الاغلاق) لكن علينا ان ننتظر ونرى كيف سيتم التعامل مع ذلك في السوق). وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لشركة (سابك) أكبر شركة مدرجة اسهمها للتداول من حيث القيمة الرأسمالية في السوق: إن (سابك) ما زالت تخطط لاصدار صكوك في طرح حجمه مليار ريال سعودي (267 مليون دولار) لكنه لم يؤكد جدولا زمنيا لموعد الطرح. وقال لرويترز في مقابلة على هامش مؤتمر لصناعة البتروكيماويات:
ان الهدف من إصدراها هذا العام، ما زال قائماً لكن لا يمكننا ضمان ان يتجسد.
جدولنا الأولى كان انه يتعين علينا طرح شيء قبل نهاية العام لكن هناك أموراً لم نحسمها لأن النظام المصرفي الاسلامي يتطلب أمورا كثيرة.

ابو عبيد
27-09-2005, 07:23 AM
تعليمات هيئة السوق .. هل ستضر بالوقف!!!
محمد بن عبد الكريم بكر
27/09/2005

في مثل هذه الأيام من العام الماضي كتبت مقالاً في عدد ''الاقتصادية'' الصادر بتاريخ 5/9/1425هـ تحت عنوان ''مواكب الخير والشركات المساهمة'' تحدثت فيه عن أسهم الشركات المساهمة السعودية كأحد الخيارات الجيدة في مجال الإنفاق على الصدقات الجارية. إذ يتميز هذا الخيار بأن ريعه يصل المستفيد وافياً كاملاً دون عناء أو مصروفات تُقتطع منه وهذه أمنية لكل من أوقف مالاً لعمل الخير. وهي ميزة تفتقدها معظم الأشكال الأخرى التقليدية للوقف كالعقار على سبيل المثال وما يصاحبها من مصروفات صيانة وإدارة، عدا أنها ربما تنتهي في أحيان كثيرة إلى الإهمال ومن ثم الضياع مع مرور الزمن، وهي بلا شك خسارة لكل الأطراف.
ليس هذا فحسب، بل إن إجراءات متابعة وتدقيق إيرادات الوقف أكثر انضباطاً وشفافية عند التعامل في أسهم الشركات المساهمة، حيث يجري هذا التعامل تحت سمع وبصر جهات رقابية متعددة، ما يدرأ الكثير من الشبهات التي طالت الأعمال الخيرية في الآونة الأخيرة. والجميل في هذا الخيار أنه ميسر ومتاح للجميع كل على مقدرته وسعته مهما كانت محدودة، فإن شاء أوقف سهماً واحداً أو بضعة آلاف.
كما بسطت في المقال نفسه تجربة أحد المحسنين في هذا المضمار والضوابط التي وضعها في الصك الصادر من المحكمة الشرعية لتنظيم ما أوقفه من أسهم لصالح إحدى الجمعيات الخيرية.
ولعل ما يعنينا من هذه الضوابط في هذا المقام أن ''الشهادة'' الصادرة من الشركة المساهمة بعدد الأسهم الموقوفة، وهنا أضع خطين تحت كلمة '' الشهادة ''، تحمل اسم الواقف (المتبرع) وتحتفظ بها الجمعية الخيرية المستفيدة من هذا الوقف كي تتسلم الأرباح التي توزعها الشركة سواء سنوياً أو في أوقات أخرى. ولا يحق للجمعية بيع هذه الأسهم أو ما ينتج عنها من حصص في الشركة المساهمة. وهذا التنظيم، أو الآلية إن شئت، فيه شفافية وضوابط واضحة وميسرة تحدد العلاقة بين جميع الأطراف المعنية وهم: الواقف (المتبرع )، الجمعية الخيرية، والشركة المساهمة.
ولعل ما في هذه الآلية من محاسن ما دعا عددا من فاعلي الخير إلى اختيارها وجها من وجوه الصدقة الجارية. إلا أن البعض فوجئ بالإعلانات التي بدأت في الظهور منذ عدة أشهر في الصحف المحلية وفي موقع ''تداول'' الإلكتروني من الشركات المساهمة الواحدة تلو الأخرى، التي تضمنت ما يلي: ''تدعو الشركة مساهميها إلى ضرورة الإسراع بإيداع شهادات أسهمهم في محافظ لدى البنوك التي يتعاملون معها وذلك حسب تعليمات هيئة السوق المالية''. وهنا مرة أخرى أضع خطين تحت كلمة ''شهادات''.
إن تطبيق هذه التعليمات على ''شهادات'' الأسهم الموقوفة للأعمال الخيرية أمر يصعب التقيد به لأسباب منها أن إنشاء أو فتح المحافظ الاستثمارية لدى البنوك يتطلب بداية وجود رقم سجل مدني أو سجل تجاري لصاحب المحفظة وهذا لا يتوافر للأسهم الموقوفة. ثم إذا تجاوزنا هذه العقبة فإننا سنواجه عقبة أكبر، فإيداع ''الشهادة'' في المحفظة لدى البنوك يجعل من الممكن تداولها بيعاً وشراء وهذا يهدم الضابط الأساس في تنظيم الوقف والقاضي بأن تكون هذه الأسهم صدقة جارية يصرف فقط ريعها في المجالات التي حددها صك الوقف، ولا يجوز التصرف فيها بالبيع أو استبدال أصول أخرى بها إلا تحت ظروف غير عادية وبموافقة المحكمة الشرعية.
إن المرء يتفهم الأسباب التنظيمية التي دعت هيئة السوق المالية إلى إصدار هذه التعليمات التي تستند إليها الشركات المساهمة في ملاحقة مساهميها بإيداع شهاداتهم في محافظ لدى البنوك، إلا أننا على يقين بوجود سعة كافية ومساحة من المرونة في هذه الترتيبات التنظيمية تسمح ببقاء ''شهادات'' الأسهم الموقوفة في أيدي الجمعيات والمؤسسات الخيرية دون الحاجة إلى إيداعها في محافظ لدى البنوك، ودون الإخلال بمتطلبات الضبط والربط في السوق. فهذه ''الشهادات'' وإن بقيت خارج المحافظ البنكية فهي مسجلة لدى الشركات التي أصدرتها، ويخضع التصرف فيها إلى ضوابط نظمتها صكوك صادرة من محاكم شرعية يحتفظ بصورة منها كل من الشركة والواقف والمستفيد.
ونحن على مشارف شهر رمضان المبارك، شهر الصدقات والعطاء، فإن الكثير من فاعلي الخير يتطلعون إلى طرق هذا الباب كوعاء جديد من أوعية الصدقة الجارية، ومن ثم فإننا نأمل صدور توضيح أو توجيه من هيئة السوق المالية للشركات المساهمة بعدم مطالبة المساهمين بإيداع شهادات الأسهم الموقوفة في محافظ بنكية باعتبار أن شرط وقف هذه الشهادات يحبس أصلها ولا يسمح بتداولها.

المهندس بدر
27-09-2005, 08:45 AM
عقدت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق جمعيتها العامة العادية يوم أمس الإثنين وصادقت على جميع بنود جدول الأعمال المطروح عليهاوهي : الموافقة على تقرير مجلس الإدارة وحساب الأرباح والخسائر وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وصرف أرباح للمساهيمن بواقع 3 ريال للسهم وإختيار مراجع حسابات للعام المالي الجديد الذي سينتهي في 31/3/2006 علماً بأن إستحقاق الأرباح للمساهمين المدرجين في كشوف تداول حتى آخر تداول يوم أمس 26/9/2005 وطبقاً للنظام سيتم الصرف بعد شهر من تاريخه عن طريق الشركة .



************************************************** *******

بعد ان اعلن صرف الارباح لمالكي السهم في اخر تداول ليوم امس سياخذ هذا السهم راحه ومن ثم ستشاهدونه باكثر من 500ريال باذن الله تعالى

الرابح
27-09-2005, 08:49 AM
يعطيك العافية وجزاك الله خير اخى ابو عبيد

ابو عبيد
27-09-2005, 09:03 AM
يعطيك العافية وجزاك الله خير اخى ابو عبيد

أخى الرابح
اسعدنى مروركم الذى يعطرالمشاركة
دمتم وعين الله ترعاكم

أبـو الـبـنـدري
27-09-2005, 02:33 PM
يعطيك العافية ياابوعبيد