المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 23-8-1426هـ الموافق26-9-2005م


ابو عبيد
26-09-2005, 02:25 AM
:619:

اخر تحديث لاسعار النفط
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME
Nymex Crude 63.05 -1.14 . -1.78 18:28
TIME مغلق الان Dated Brent 61.56


الاضطراب في الأسواق العالمية يرفع سعر الذهب .. وبرميل النفط يتأثر بالمضاربات

قضايا التذبذبات الاخيرة في البترول والذهب والأسهم والروابط فيما بينها شغلت الناس واصبحت حديثهم المفضل ، حيث تساءل كثيرون عن ماهية هذه الروابط وطبيعتها ، فأشار الدكتور اسعد جوهر الى عدة نقاط في ذلك الشأن قائلا: ارتفاع الذهب مؤخرا تم باعتبار انه الملاذ الآمن من أي تضخم أو بوادر تضخمية ، أما ارتفاع البترول فكان نتيجة لزيادة الطلب العالمي عليه وخاصة من قبل الصين والهند لارتفاع معدل النمو في الدولتين والذي سجل معدلات قياسية تصل إلى 9 بالمائة سنويا ، كما ان ارتفاع دخل الطبقة المتوسطة في الدولتين زاد الطلب على النفط ممثلا في بنزين السيارات.

واضاف يقول: ومن الاسباب ايضا قلة مصافي التكرير وبالذات في الولايات المتحدة ، فرغم انها الدولة الأكثر استهلاكا للنفط ، الا أنها لم تنشئ مصفاة للتكرير منذ 25 سنة .. وايضا تأثير المضاربين في سوق النفط العالمي على هذه السلعة حيث أن 15 دولارا من سعر البرميل تتأثر بتصرفات وسلوكيات المتعاملين ، وجميع ما ذكرناه يؤدي الى خوف عالمي خاصة في الدول الصناعية من ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأمر الذي يعني بوادر حالات تضخمية وبالتالي فان هذا الأمر ينعكس سلبا على الاستثمارات العالمية.

وتابع جوهر يقول: في مثل هذه الحالات ، وحتى في الأزمات السياسية يلجأ الكثير من المتعاملين إلى الذهب الأصفر باعتباره ملاذاً آمناً للاحتفاظ بقيمة العملة ، أما فيما يتعلق بارتفاع أسعار النفط بالدول المنتجة فبدون شك هذا الارتفاع متوازن في حدود ما بين 40 - 50 دولارا ، وهذا السعر عادل بالنسبة للمنتجين والمستهلكين ولا يؤدي إلى أي أضرار في معادلات النمو الاقتصادي العالمي ويعتبر ضمانا للدول المنتجة لتحقيق عوائد نقدية مستقره تضمن للدول المنتجة استقرارا اقتصاديا.

واستأنف كلامه يقول: سوق الأسهم يرتبط ارتباطا قويا بالنفط كون الانفاق الحكومي بالمملكة ودول الخليج يعتمد اعتمادا يكاد يكون شبه كلي على النفط اي ما نسبته 70 بالمائة ، وحيث أن انخفاض أسعار النفط إلى مستويات متدنية سيؤدي إلى شح في التدفقات النقدية على هذا السوق ، وبالتالي فقدان هذه الأسهم لجزء كبير من قيمتها الحقيقية ، والسعر العادل للنفط يتراوح بين 40 إلى 50 دولارا في المدى القصير والمتوسط ، وذلك يعني ضمان استمرارية ونمو سوق الأسهم المحلي.

وقال الدكتور علي الدقاق استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ان ارتباط ارتفاع اسعار البترول بارتفاع اسعار الذهب وأسواق المال ، تندرج تحت قاعدة العائد والمخاطرة ، وهى طردية بينهما فكلما ارتفع العائد ارتفعت المخاطرة وكلما قل العائد قلت نسبة المخاطرة ، لذلك فان الاضطرابات العالمية من حروب وكوارث طبيعية تزيد من حالة المخاطرة مما جعل الذهب يرتفع ارتفاعا قياسيا لا يوازي البترول في الارتفاع ، مبينا أن ارتفاع أسعار الذهب له عدة أسباب في مقدمتها ارتفاع أسعار النفط العالمية وزيادة الطلب العالمي على الصناديق الاستثمارية للاستثمار في الذهب بعد انخفاض أسعار السندات والأسهم العالمية بينما ارتفعت اسهم الدول المنتجة للبترول.

وتطرق الدقاق إلى أن الرابط بين البترول والذهب والأسهم هو رابط اقتصادي يتأثر بالمتغيرات السياسية ، فهناك من يقول ان السياسة تتبع الاقتصاد أوالعكس ولكن لاحظنا ان ارتفاع الطلب العالمي على النفط كان بسبب التوترات التي تشهدها الساحة الدولية في أسيا وأفغانستان والعراق وفلسطين وعدد من دول الشرق الأوسط ، مما زاد من نسبة القلق في الأسواق وبالتالي زاد سعر الذهب في الأسواق العالمية ، حيث أن الدول المنتجة للبترول استفادت من عوائد النفط المرتفعة لترتفع أسواق المال إلى مستويات قياسية لديها.

واضاف يقول: هناك قاعدة في أسواق الذهب ، تقول ان أسعار الذهب ترتبط كذلك بثقل وقوة الدولار كعملة احتياطية عالمية ، بحيث تؤدي قوة الدولار إلى هبوط في أسعار الذهب وبالعكس فان انخفاض قيمة الدولار تؤدي إلى ارتفاع في أسعار الذهب .. وأشار الدقاق في هذا الصدد إلى أن ارتفاع اليورو مقابل الدولار يؤدي إلى نشاط في سوق الذهب وكذلك أسعار الأسهم والسندات ، فانخفاض أسعار الأسهم يؤدي إلى هروب المستثمرين إلى هذا المعدن الثمين باعتباره ملاذاً آمناً بدلا من الأسهم والقروض.

واشار الى ان التوترات تؤثر في أسعار الذهب مبينا أن من بين الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الذهب تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية وسعى شركات تعدين الذهب إلى خفض مبيعاتها الآجلة للاستفادة من السعر الفوري وإقبال الأفراد على شراء الذهب بسبب توقف بعض الدول المنتجة عن طرح إنتاجها في الأسواق وكذلك انخفاض أسعار الفائدة التي تقدمها البنوك العالمية لرؤوس الأموال.

وقال الدكتور أسامة فيلالي استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ، إن إصرار الدول المستهلكة للبترول ومنها الولايات المتحدة على فكرة أن تشتري النفط الخام وتكرره لديها جعل صناعة البترول تعاني من أزمة العرض والطلب فمثلا النفط الخام موجود ولكن النقص يكون في مشتقات البترول ، مشيرا إلى أن سبب الإصرار على فكرة وجود المصافي في الدول المستهلكة هو أن القيمة المضافة على مشتقات البترول اكثر من قيمة البرميل الخام .

وتطرق فيلالي إلى أن الضرائب المرتفعة على البترول ساهمت بشكل كبير في أزمة نقص الامدادت في مشتقات النفط ولا ننسى أن الارتفاع في كلفة الطاقة يرفع من قيمة التكلفة الإنتاجية للدول المستهلكة للبترول مما يوجد مؤشرات تضخم ، واضاف فيلالي أن فقد الدولار 50 بالمائة من قيمته في ظرف عشر سنوات كان السبب المحرك لارتفاع الذهب في الأسواق العالمية فالعالم الحالي يعيش في اضطرابات سياسية واقتصادية وكوارث طبيعية مما يجعل جميع الارتفاعات في البترول أو الذهب تكون قياسية .. اما عن ارتفاع الأسهم في الدول المنتجة وخاصة دول الخليج فإن السبب يرجع إلى وجود عوائد مالية كبيرة من إيرادات النفط وعودة رؤوس أموال مهاجرة إلى دول الخليج ، وبالتالي تحويلها إلى اسهم في شركات استثمارية.

ابو عبيد
26-09-2005, 02:31 AM
النفط ينخفض دولارا في «نايمكس» بعد نجاة مصافي النفط في هيوستون من الإعصار

لندن ـ وكالات: انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة أكثر من دولار واحد في اوائل معاملات نيويورك أمس في جلسة معاملات إلكترونية خاصة في بورصة نيويورك التجارية «ايمكس» بعد أن مر الاعصار ريتا دون أن يلحق اضرارا جسيمة بمنطقة تتركز فيها مصافي النفط في هيوستون.
وهبط الخام الأميركي الخفيف في عقود نوفمبر (تشرين الثاني) في نايمكس الى ما بين 63.10 و 63.15 دولار للبرميل بعد ان اغلق يوم الجمعة على 64.19 دولار للبرميل بانخفاض 2.31 دولار.

وفي بورصة المعاملات الدولية بلندن التي فتحت اليوم ايضا في جلسة خاصة انخفض برنت في عقود نوفمبر 94 سنتا ليصل الى 61.50 دولار للبرميل.

من جهة أخرى نقلت «رويترز» عن مصدر في الدوحة أمس قوله «ان قطر ستمول عملية شراء نحو 46 ناقلة جديدة للغاز الطبيعي المسيل لا تقل قيمتها عن 11.5 مليار دولار».

وقال المصدر المطلع على المحادثات «جرى بالفعل توقيع الترتيبات المالية لنحو 24 سفينة ولكن يفترض ان يرتفع هذا الرقم الى 70 سفينة بحلول عام 2012». واضاف المصدر «لم يتحدد الرقم النهائي بعد ولكن تقديرات التمويل المبدئية في نطاق 11 مليار دولار». وقال مسؤول في شركة قطر للبترول الحكومية لرويترز ان ثمن الناقلة الواحدة يتراوح بين 250 و430 مليون دولار.

ابو عبيد
26-09-2005, 02:34 AM
عمليات بيع لجني الأرباح تفقد مؤشر سوق الأسهم السعودية 166 نقطة

في ظل «الانتفاخ السعري» الذي شهدته بعض أسهم المضاربة

خالفت سوق الأسهم التوقعات التي كانت تشير إلى استمرار رحلة الصعود بعد أن كبحت جماحها عمليات بيع هبطت بالمؤشر أكثر من 166 نقطة ليغلق عند مستوى 14833 في الوقت الذي بلغت فيه قيمة التداولات 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار) وزعت على اكثر من 48 مليون سهم، في حين هبطت أسهم 63 شركة من اصل 77 شركة مساهمة مقابل صعود 13 سهما فقط.
ويأتي هذا الهبوط المتوقع والطبيعي جدا في ظل الارتفاع المتواصل للأسعار، وخصوصا بعض أسهم المضاربة التي ارتفعت بشكل كبير دون أي مبرر استثماري. ويشدد الخبراء إلى ان أكثر ما تخشاه السوق هو هذا الأمر فبعض الأسهم سجلت مكررات ربحية كبيرة على الرغم من ان أعمال الشركة في اتجاه نزولي دائم، وإن كانت بعض تلك الشركات حققت أرباحا فليس من نشاط الشركة وانما يكون هذا الربح المسجل جراء دخولها في عمليات مضاربة عن طريق الصناديق الاستثمارية في البنوك السعودية.

ويأتي هبوط المؤشر يوم أمس على الرغم من أن السيولة المتوفرة في السوق تعتبر جيدة قياسا ببعض التداولات إلاَّ ان المتعاملين يتساءلون عن هذا التراجع في ظل هذه السيولة الكبيرة والذي عزاه بعض المستثمرين الى التركيز الكبير على أسهم المضاربة رخيصة الثمن بعد الهبوط التي سجلته الأسهم القيادية يوم أمس، وعلى رأسها سابك، والذي أغلق متراجعا إلى 1639.5 ريال، في حين تشير التوقعات الى نمو هائل في أرباح الشركة للربع الثالث، وهو ما يؤكد ان عمليات البيع طغت على الأسهم القيادية بعد ان صعدت بشكل كبير في البيع من جهة ومعرفة المتعاملين بأن هذه الاسهم لا خوف عليها من جهة اخرى بحكم معرفتهم المسبقة بأن هذه الأسهم ستعاود صعودها مستقبلا.

من جانبهم، لمح متعاملون الى أن هذا الهبوط جاء بسبب توقف أعضاء مجالس الادارات على التحرك في السوق حسب النظام الذي أصدرته هيئة سوق المال أخيرا الاَّ ان هذا الامر مستبعد بحكم ان هذه السياسة اتخذتها هيئة سوق المال في وقت سابق ولم يكن هناك تأثير يذكر.

إلى ذلك، سيطر سهم «الكهرباء» على التداولات منفذا أكثر من 4.4 مليون سهم بسعر تراجع الى 133.75 ريال تلاه سهم «القصيم الزراعية» بتداول 3.8 مليون سهم. في هذه الأثناء، كان سهم «الشرقية الزراعية» الأكثر ارتفاعا حيث صعد بالنسبة القصوى تزامنا مع تكهنات بتحقيق الشركة أرباحا اكبر مما حققته في الربع الثاني. يذكر ان الشركة سجلت أرباحا قوية بلغت 3300 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري. في المقابل كان سهم «ثمار» الأكثر تضررا أمس حيث هبط 8 في المائة.

من جهة اخرى، اعلنت شركة أسمنت المنطقة الشرقية عن انتقال إدارتها الرئيسية إلى مبنى أبراج أسمنت الشرقية في الوقت الذي اعلنت فيه شركة جازان للتنمية الزراعية (جازادكو) لمساهميها ضرورة إيداع شهادات الأسهم في محافظ استثمارية لدى البنوك التي يتعاملون معها اضافة الى سرعة تحديث بياناتهم الشخصية وعناوينهم كاملة.

ودعت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية المقرر عقدها اليوم لإقرار عدد من البنود، ومن اهمها إقرار صرف أرباح بواقع 3 ريالات للسهم.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 02:35 AM
أخوي " عبيد "

صبحك الله بالخير

أبساعدك اليوم :)

" لمسات تداول "
26-09-2005, 02:36 AM
العساف: الاقتصاد السعودي يواصل أداءه القوي



أشاد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف بالاقتصاد السعودي وقال ان الاقتصاد السعودي واصل أداءه القوي في كل من القطاعين البترولي وغير البترولي مع المحافظة على استقرار الأسعار وتحقيق فائض في كل من الحساب الخارجي والميزانية العامة في العام الماضي. وأضاف معاليه ان هذا الأداء القوي يعكس الجهود المستمرة لحكومة خادم الحرمين الشريفين في تنفيذ السياسات الاقتصادية المناسبة والاصلاحات الهيكلية، بالإضافة إلى التطورات الإيجابية في سوق البترول. كما تطرق إلى دور المملكة على المستويين الاقليمي والدولي، لاسيما في دعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية بتقديمها لعون إنمائي فاق الأهداف المحددة من قبل هيئة الأمم المتحدة.
وعن الوضع الاقتصادي في المنطقة العربية، أوضح معاليه ان الأداء الاقتصادي في المنطقة كان قوياً، وان توقعات الأداء الاقتصادي لهذا العام إيجابية أيضاً، حيث من المتوقع ان يستمر النمو القوي في القطاع غير النفطي مدعوماً بجهود تنويع القاعدة الاقتصادية. وشدد معاليه على ان تحقيق النمو الدائم يتطلب تحسن الوضع الأمني في المنطقة.

وفي معرض حديثه عن آفاق الاقتصاد العالمي، عبر معاليه عن أسفه للأضرار التي نجمت عن الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً. منوهاً معاليه باستمرار التوسع في النمو الاقتصادي العالمي المدعوم بالسياسات الاقتصادية الملائمة وأوضاع الأسواق المالية المواتية. وأشار معاليه إلى التحديات التي تواجه نمو الاقتصاد العالمي، وفي مقدمتها الاختلالات في موازين المدفوعات.

وفيما يتعلق بالتطورات في أسواق البترول، أوضح معاليه ان أسواق البترول لا تعاني من نقص في امدادات البترول الخام وان الإنتاج العالمي منه يلبي حاجة الأسواق، وان مستوى أسعار البترول الحالية يعكس ظروف السوق. موضحاً معاليه ما تقوم به المملكة من جهود لاستقرار أسعار البترول، حيث أشار إلى برنامج الاستثمارات الطموح لزيادة طاقة المملكة الإنتاجية لتلبية الطلب العالمي والذي شرعت المملكة في تنفيذه مؤخراً.

جاء ذلك، في كلمته التي ألقاها في اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي أمس الأول في واشنطن وقد صدر عن اللجنة بيان تضمن الترحيب في التطورات والتوقعات المستقبلية في الاقتصاد العالمي، والسياسات التي اتخذت في معالجة الاختلالات في موازين المدفوعات. والتأكيد على أهمية انهاء جولة مفاوضات الدوحة التجارية بنهاية العام القادم. كما تم الترحيب باقتراح مجموعة الثمان الغاء ديون الدول المثقلة بالديون للصندوق.

http://www.alriyadh.com/2005/09/26/article96617.html

" لمسات تداول "
26-09-2005, 02:37 AM
الملحم لـ «الرياض»: حصرنا الأسواق الواعدة تمهيدا للاستثمار فيها ولدينا رؤيتنا الخاصة

http://www.alriyadh.com/2005/09/26/img/269483.jpg



الملحم أثناء حديثه للزميل محمد السعيد في معرض جايتكس 2005» في مركز دبي

أعلن المهندس خالد بن عبد الله الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية، عن توجه الشركة لتعزيز استثماراتها والدخول في أسواق جديدة، وقال الملحم أثناء تواجده أمس في جناح «الاتصالات السعودية» في جايتكس «ندرس الأسواق الواعدة، ولدينا استراتيجيتنا الخاصة لخوض هذا المجال.
وعن وضع الديون المتعثرة على عملاء شركات الاتصالات، أوضح الملحم أن لدى الشركة نظام تحصيل من افضل الانطمة حيث انه تم تحصيل اكثر من 98 في المائة من الديون المستحقه، وان المتبقي هو فقط ديون تعود لبعض لقطاعات التجارية.

وعن تخفيض في تسعيرة الخدمة، بين الملحم أن الشركة تسعى دئماً إلى تقديم الخدمة بتسعيرة مناسبة من أجل إرضاء العميل وأن تكون منافسة للسوق - مستدركاً - أن موضوع التسعيرة تحكمها موافقة هيئة الاتصالات بحكم أنها المشغل الرئيسي وبالتالي تسعيرتنا تخضع لموافقة الهيئة ولانستطيع ان نغير الا بعد الحصول على موافقة الهيئة.

وبمناسبة المشاركة الثانية للشركة في جايتكس دبي السعودية اثناء تواجده في معرض الشركة بدبي ان الاتصالات السعودية تحرص باستمرار على المشاركة الفاعلة في المعارض المتخصصة بالاتصالات وتقنية المعلومات كوننا من الرواد في هذا المجال على مستوى المنطقة واضاف الملحم ان الشركة تعمل باستمرار على تقديم افضل الخدمات لعملائها، كما عبر الملحم عن سعادته بتواجد ابناء الشركة السعوديين في معرض جايتكس وتقديمهم صورة مشرفة عن الشباب السعودي المؤهل علميا وتقنيا.

وتشارك في الشركة بكل وحداتها العاملة (الجوال - الهاتف - سعودي داتا) وتأتي مشاركة الاتصالات السعودية بصفتها تحتل مركزاً متقدماً ضمن التصنيف العالمي لمشغلي خدمات الاتصالات، فالشركة تعد ضمن قائمة أكبر(20) مشغل خدمات اتصالات في العالم من حيث الإيرادات، وعلى المستوى المحلي فقد صنفت الشركة ثانياً ضمن أكبر (100) شركة سعودية، وقد صاحب تطور الخدمات ارتفاع مطرد في أعداد العملاء، حيث تم إيصال الخدمة لما يزيد عن (3,7) ملايين عميل في الهاتف وما يزيد عن (10) ملايين عميل بالجوال. كما قامت الشركة بإنشاء بنية تحتية قادرة بإذن الله على مواكبة التوسعات المستقبلية والطلبات المتزايدة من القطاعات المختلفة ومتطلبات الحكومة الالكترونية حيث تجاوز عدد مستخدمي الانترنت بالمملكة (2) مليون مستخدم. وواصلت الشركة برنامج إيصال خدماتها للقرى والهجر من خلال الشبكة اللاسلكية ومن خلال شبكة الجوال ضمن مشروع تغطية الطرق بالخدمة على مستوى المملكة حيث تجاوز أطوال الطرق المغطاة بخدمة الهاتف الجوال (25) ألف كم على مستوى المملكة كما أنها تمتلك أكبر شبكة جوال في الشرق الأوسط، حيث يبلغ عدد المحطات القاعدية للجوال (5500) محطة قاعدية تغطي 95٪ من مناطق المملكة.

ابو عبيد
26-09-2005, 02:38 AM
ثلاثة مشاريع للزيت والغاز شرق السعودية تتقدم بوتيرة سريعة وتشديد على إشراك القطاع الخاص

رئيس «أرامكو» السعودية يبحث في اجتماعه برؤساء شركات المقاولات العالمية سير أعمال المشاريع العملاقة

في إطار التحرك السريع الذي تقوم به السعودية للإيفاء بخطط توسعها الإنتاجي عبر استثمارات عدة في مجالي النفط والغاز، شهدت مدينة ميلانو، عاصمة الأزياء والصناعة والتجارة الإيطالية، لقاء صناعيا رفيع المستوى جمع بين عدد كبير من رؤساء كبريات شركات الهندسة والإنشاء العالمية مع قياديين من شركة «أرامكو» السعودية، الذراع التنفيذي لوزارة البترول والثروة المعدنية السعودية، لتبادل الأفكار ومراجعة سير العمل في ثلاثة مشاريع حيوية للزيت والغاز، لا سيما أن بعض تلك المشاريع ينتهج أساليب مبتكرة في التنفيذ. وذكرت مصادر مسؤولة في «أرامكو» السعودية لـ«لشرق الأوسط»، أن قيادات تلك الشركات أكدت خلال الاجتماع، أن هذه المشاريع تشكل أولوية بالنسبة لها، وعبرت عن التزامها الجماعي بالعمل على إنجازها في موعدها المحدد، رغم التحديات التي يواجهها قطاع الإنشاءات الصناعية العالمية لمواكبة الاستثمارات العديدة المطروحة حول مستوى العالم، لزيادة إمدادات الطاقة التي تقبل من وجهة نظر العديد من المحللين على فترة محرجة. وقد تميز الاجتماع، الذي استمر ليوم كامل، بعروض مكثفة وشاملة قدم فيها ممثلو كل شركة عرضا حول سير العمل في الجزء الخاص بهم من مشاريع برنامج النفط الخام والغاز الطبيعي في الخرسانية، وبرنامج الغاز في الحوية، ومشروع توسعة معمل سوائل الغاز في الجعيمة، التي تقع شرق السعودية. وقد تناولت العروض مراجعة نطاق العمل، وجداول التنفيذ وسبل تحسينها والاطمئنان على موثوقية طلبات المواد والمعدات الهندسية وأجزاء المعامل التي تحتاج إلى تصنيع متخصص وفترة زمنية مسبقة لتصنيعها. كما تمت مراجعة نسبة الإنجاز على صعيد الأعمال الهندسية، وتوريد المواد وأعمال الإنشاء، وزيادة حصة القطاع الخاص الوطني وتوفير فرص عمل للسعوديين في تلك الأعمال الإنشائية العملاقة. كما ناقشت العروض أداء أعمال كل مشروع بالنسبة لسجل السلامة والمحافظة على البيئة.
الجدير بالذكر، أن مشاريع الغاز التي تشغلها شركة «أرامكو» السعودية تقوم بتغذية صناعة البتروكيماويات في السعودية، التي تشهد توسعاً كبيراً في المرحلة الحالية، بما تحتاجه من الغاز الطبيعي لاستخدامه كوقود لمعاملها أو كلقيم يستخرج منه العديد من منتجاتها. وقد حضر الاجتماع رؤساء ومسؤولون تنفيذيون من شركات بكتل وجنرال دينامكس وجنرال اليكتركس من الولايات المتحدة الأميركية، بينما حضره رؤساء شركات سنامبروجيتي وتكنيب الإيطالية وشركات جي جي سي ويوكوجاوا اليابانية وشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية، بينما حضره من «أرامكو» السعودية رئيس الشركة وكبير ادارييها التنفيذيين، عبد الله بن صالح بن جمعة وفريق من أعضاء الإدارة العليا والتنفيذية ومديرو المشاريع المطروحة للنقاش. وقد افتتح الاجتماع علي العجمي، نائب الرئيس لإدارة المشاريع في «أرامكو» السعودية، الذي أشار إلى الأهمية الحيوية لتلك المشاريع، قائلا «إن عقد مثل هذا الاجتماع الرفيع، هو أحد الممارسات التي تحرص عليها «أرامكو» السعودية في مشاريعها العملاقة، لتبادل الخبرات وتعزيز القدرة على التعلم والاستفادة من التجارب، وكذلك لبناء روح الفريق بين مختلف المقاولين وتحقيق أقصى درجات الالتزام على مستوى القيادة، لكون تلك المشاريع وما تنطوي عليه من تقنيات متطورة وتفاصيل متشعبة وجداول زمنية صارمة، يتطلب تنسيقها وتنفيذها العمل الجماعي وتظافر جهود مؤسسات وأفراد كثيرون ذوي ثقافات وخلفيات متنوعة من أنحاء العالم».

وفي لفتة مازحة شبه شيجي هيسا، رئيس مجلس إدارة جي جي سي، ذلك الحشد المميز من رؤساء شركات المقاولات والهندسة العالمية بدورة أولمبية للمنافسة بين أداء الشركات، مؤكدا أن التحدي أمامهم كبير، وضرب مثلا على أن حجم أعمال الفولاذ في الجزء الخاص بشركته من مشروع سوائل الغاز الطبيعي في الحوية، يبلغ نحو 53 ألف طن، وهذا الرقم يمثل أكثر من سبعة أضعاف حجم الفولاذ المستخدم في برج ايفل الشهير. من جهة أخرى قال رئيس بكتل إن «المشروع مهم بالنسبة لنا ونحن ملتزمون به. إننا في بكتل ننتقي بعناية المشاريع التي ندخل فيها، وقد اخترنا الدخول مع تكنيب لإنجاز مشروع الغاز الطبيعي في الخرسانية، وهو مشروع رائع ومعقد، وقد وضعنا له مجموعة من أفضل الكفاءات الهندسية والقيادية لدينا، وهو يحظى بالمراجعة والإشراف عليه من رأس الهرم في بكتل». وقال دانيل فالوت رئيس مجلس إدارة شركة تكنيب «إن أرامكو السعودية، تقود الطريق بالنسبة لصناعة النفط العالمية، من خلال النموذج المبتكر الذي طرحته في صياغة عقد برنامج مشاريع الخرسانية، لكون هذا النموذج المسمى converted LSTK، يجمع بذكاء بين نموذجين سائدين في الصناعة، ويساعد في تقليص الفترة الزمنية لتطوير وتنفيذ المشاريع بشكل كبير، ويوزع تحمل المخاطرة بدرجة أكثر كفاءة بين شركات المقاولات ومالك المشروع». وأكد أنه يسعى لتشجيع تبني هذا النموذج بشكل أكبر مع عملاء تكنيب الآخرين. وقال كريدي رئيس شركة سنامبروجيتي، إننا نعتز بعلاقاتنا القديمة والقوية مع «أرامكو» السعودية، وتشكل لنا المشاريع الحالية فرصة لترسيخ هذه العلاقة وتنميتها. وقد كان نجاحنا وقدرتنا في تحقيق التحسينات في المشاريع يعزى في جزء مهم منه إلى التشجيع المميز من قبل «أرامكو» السعودية وسعيها لفتح آفاق واتجاهات جديدة في أساليب العمل.

وفي تعليقه على الشروح التي قدمتها الشركات، قال سالم آل عائض، النائب الأعلى للرئيس للهندسة والتشغيل في «أرامكو» السعودية، إن أمله في ألا يقتصر الالتزام على تلك المشاريع، ولكن على العلاقة طويلة المدى مع «أرامكو» السعودية والمملكة، وقال «في حين أننا نقدر أشد التقدير وفاءكم بالتزاماتكم التعاقدية وزيادتكم عليها في بعض الأحيان من حيث نسبة السعودة وإشراك القطاع الخاص المحلي وقيام البعض منكم بمبادرات مميزة، إلا أننا نتطلع لرؤية مبادرات جديدة من جانبكم تحقق اختراقات ونقلات نوعية، وألا تكتفوا بما تمليه العقود، لكوننا مقتنعين بأن ذلك يخدم المصلحة التجارية لجميع الأطراف على المدى الطويل». وفي الكلمة الختامية للقاء أشار عبد الله بن جمعة إلى «أن اليوم الوطني للمملكة فرصة تدعو لتدبر الدور العالمي المميز للسعودية، وما تبذله من جهد دؤوب لرفع طاقتها الإنتاجية بما يتواكب مع ما أنعم الله به على البلاد من ثروات طبيعية كبيرة. والمملكة من خلال السياسات الحكيمة التي وضعتها قيادتها تسعى بكل مسؤولية للمحافظة على نمو الاقتصاد المحلي والعالمي، عبر العمل على استقرار أسواق الطاقة». كما خاطب رؤساء الشركات قائلا «إن مشروع الخرسانية الذي ينتج 500 ألف برميل من الزيت الخام، رغم ضخامته، إلا أنه واحد من سلسلة من المشاريع العملاقة التي تخطط لها «أرامكو» السعودية، وبدأت في تنفيذ البعض منها، وسيتم إكمالها، إن شاء الله، على مدى الخمس السنوات وما وراءها. وتقديرا لحجم التحدي الناجم من حساسية المشاريع وتعقيداتها وضخامتها، قال عبد الله بن جمعة، مخاطبا المسؤولين في شركات الهندسة والإنشاءات، «إني على ثقة بأن العقول المجتمعة في هذا اللقاء تمتلك من القدرات والطاقات والمواهب ما يجعلها قادرة على تحقيق أفضل مستوى من الإنجاز لتلك المشاريع، وما عليكم إلا أن تشمروا عن سواعدكم لبلوغ مستويات جديدة على صعيد التنفيذ». وأعرب عن أمله في أن يفوز أحد هذه المشاريع بجائزة أفضل مشروع في العالم، التي سبق أن حصلت عليها مشاريع «أرامكو» السعودية في كل من الحوية وحرض عامي 2002 و2004. يذكر أن مسؤولي سنامبروجيتي قدموا عرضين، تناول أحدهما مرافق معالجة وضغط الغاز الطبيعي في مشروع حرض. بينما تناول العرض الآخر مرافق الزيت الخام في مشروع الخرسانية. كما قدم مسؤولو جي جي سي عرضا حول الجزء الخاص بمرافق سوائل الغاز الطبيعي في مشروع حرض. وقدم مسؤولو تكنيكاس ريونيداس عرضا حول مشروع سوائل الغاز في الجعيمة، وقدم مسؤولو تكنيب وبكتل عرضا مشتركا، يمثل التحالف بينهما لإنجاز مشروع الغاز الطبيعي في الخرسانية، الذي تبلغ طاقته بليون قدم قياسية مكعبة في اليوم. كما قدم مسؤولو جنرال دينامكس آخر المستجدات حول أعمال المشاريع المتعلقة بتصميم وتوريد وتركيب أنظمة الاتصالات وتجهيزات الألياف البصرية وشبكات الهاتف والبيانات ونظام اتصالات الطوارئ. وقدم مسؤولو جنرال إليكتركس عرضا حول توربينات الغاز ومعدات متطورة لضغط الغاز الطبيعي والبروبان، وسيشهد عالم الصناعة استخدام بعض منها للمرة الأولى في مشروع الحوية. وقد كان آخر العروض المقدمة من شركة يوكوجاوا، وهي رائدة عالمية في مجال أنظمة المراقبة والتحكم والأتمتة، التي تعتبر في المعامل والمشاريع الصناعية الحديثة من الجوانب الحيوية. وقد أعلن رئيس شركة يوكوجاوا أن شركته، من باب تأكيد التزامها بخدمة النهضة الصناعية السعودية، ستقوم في نهاية العام الحالي بتدشين أول مركز لها في السعودية بمدينة الخبر، مما سيساعد في جهود نقل التقنية المتقدمة ويعزز خدمتها للعملاء في تلك المنطقة الحيوية من العالم.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 02:38 AM
بنوك الإمارات تقصر الاكتتاب عبر الانترنت على مواطنيها وترفض وكالات السعوديين


دبي - متابعة: صالح المحيسن
قصرت المصارف الإماراتية الاكتتاب في دانة غاز عبر الإنترنت على مواطنيها، ويتناقض هذا التوجه مع ما أعلنته الشركة على موقعها من إمكانية الاكتتاب لمواطني دول المجلس بعد تصديق أوراقهم من السفارة الإماراتية. وأكد ل «الرياض الاقتصادي» مدير أحد البنوك في مدينة أبو ظبي «فضل عدم ذكر اسمه» أن ما ذكر في موقع شركة دانه غاز حول إمكانية تعبئة نموذج الاكتتاب الموجود في الموقع هو فقط للمواطن الاماراتي شريطة أن تتم عملية الاكتتاب عبر مراجعة أحد أفرع البنوك المخصصة للاكتتاب، وفي السياق ذاته نبه «المصدر ذاته» إلى أن الوكالات قد منع الاكتتاب بها وذلك عبر تعميم وزع على كافة البنوك. وأكد المصدر ضرورة وجود المكتتب شخصياً في الإمارات، وأشار إلى أنه ورغم التنبيه على ذلك إلا أن البنوك الإماراتية لا تزال تستقبل وبصورة يومية سعوديين يحملون وكالات لأشخاص أو لزوجاتهم محاولين الاكتتاب بها.
إلى ذلك شهد منفذ البطحاء الحدودي بين المملكة والإمارات مساء أول من أمس تكدس حشود ضخمة من المواطنين العائدين من الاكتتاب، ورغم الجهود الكبيرة التي بذلت من قبل إدارة المنفذ لتسهيل الإجراءات وسرعة الدخول إلا أن العدد الهائل حال دون ذلك ،وهذا ما أكده ل (الرياض) أحد المسافرين أنه بقي أكثر من خمس ساعات في انتظار إنهاء الإجراءات.

واستمر المشهد الدرامي إلى داخل الحدود السعودية حيث اصطفت طوابير من السيارات أمام محطات الوقود للتزود بالوقود ما أدى إلى نفاد البنزين من المحطات الموجودة في البطحاء والمناطق القريبة وانقطعت السبل ببعض الأسر التي نفذ الوقود لديها مما أجبر أرباب الأسر إلى حمل الجوالين والذهاب بها إلى محطات أخرى في مشهد درامي!

الأمر لم يقتصر على ذلك فقد شهدت إحدى المحطات التي بقي لديها كمية من الوقود إلى الاشتباك بالأيدي بين عدد من الشباب العائد وذلك على اثر خلاف وقع على تعبئة الوقود ما استدعى تدخل شرطة البطحاء لفض الاشتباك وتنظيم عملية التعبئة!! بعض المحطات وتحاشياً لمثل هذه المواقف وضعت حدا أعلى لتعبئة الوقود ب 50 ريالاً فقط لكل سيارة!

FSH88
26-09-2005, 02:41 AM
الشرق الاوسط
مستثمرون سعوديون غاضبون يقتحمون مكتب مدير بنك بعد إيقاف فتح الحسابات

بسبب تزاحم المكتتبين على أسهم شركة دانة غاز

دبي: عصام الشيخ
اقتحم مستثمرون سعوديون غاضبون مكتب مدير عام احد البنوك الاماراتية في دبي بعد ان اعلن موظفو الفرع انه لن يواصل فتح حسابات للمستثمرين الواقفين في طابور طويل بسبب عجزهم عن التعامل مع الاعداد الكبيرة غير المتوقعة من المستثمرين. وقال مصدر مصرفي امس ان البنك امتنع عن فتح حسابات للمستثمرين السعوديين وغيرهم من دول الخليج الأخرى الذين قدموا الى دبي خلال اليومين الماضيين للاكتتاب في شركة دانة غاز. وتدخل موظفو الأمن في البنك وتم استدعاء الشرطة لتهدئة المستثمرين الذين ارهقهم السفر البري والجوي والوقوف لساعات في طوابير للاكتتاب. وطرحت دانة غاز وهي أول شركة غاز اقليمية للقطاع الخاص في الامارات اسهما بقيمة 2.06 مليار درهم (708 ملايين دولار) أي ما يمثل نسبة 34.33% من أسهمها في 20 سبتمبر/ايلول الحالي ولمدة 12 يوما.
وشهدت البنوك المتلقية لطلبات الاكتتاب وعددها عشرة وهي مصرف أبوظبي الاسلامي، بنك أبوظبي التجاري، بنك الاتحاد الوطني، بنك الخليج الأول، بنك المشرق، بنك دبي الاسلامي، بنك الامارات الدولي، «اتش إس بي سي»، بنك الشارقة والبنك العربي المتحد ازدحاما كبيرا حيث امتدت الطوابير طويلا مع تدفق عشرات آلاف المستثمرين من السعودية وقطر وعمان بصورة رئيسية الى الامارات للاكتتاب في الشركة. وذكر المصدر المصرفي ان اقتحام المستثمرين لفرع البنك لم يسفر عن وقوع اصابات فيما تم احتواء الامر وديا. وقال «البنوك هنا لم تكن مهيأة للتعامل مع هذه الاعداد الكبيرة التي تدفقت فجأة مما سبب ارتباك موظفي البنوك وغضب بعض المستثمرين.

وتعتزم دانة غاز التي يبلغ رأسمالها 6 مليارات درهم (1.6 مليار دولار) إدراج أسهمها لا

" لمسات تداول "
26-09-2005, 02:41 AM
سوق الأسهم تفتتح على نزول متأثرة بالبترول والإعلام



افتتحت سوق الأسهم المحلية على نزول في أول تداولات هذا الأسبوع وفقد المؤشر أكثر من 166 نقطة تعادل نسبة 1,1٪ ليصل إلى 14883 نقطة علماً أن الانخفاض وصل في ذورة التراجع اثناء المساء إلى أكثر من 300 نقطة.
ويعزى الانخفاض إلى سببين الأول وهو تأثر السوق بالمواضيع والنقاشات الاعلامية التي تركزت في نهاية الاسبوع الماضي والتي تثير إلى تضخم العديد من اسعار الشركات خاصة اسهم المضاربة بشكل يضر بالسوق.

والسبب الآخر هو انخفاض اسعار النفط في نهاية الاسبوع الماضي بسبب تراجع قوة الاعصار ريتا وتأكيد وكالة الطاقة الدولية بأنها قد تطلق كمية اخرى من مخزونات الطوارئ للبترول لمساعدة صناعة النفط الامريكية التي تضربها الاعاصير.

تجدر الاشارة ان هناك ربطاً بين اسعار اسهم الشركات البتروكيماوية في سوق الاسهم السعودية خاصة اسهم سابك وبين تحركات اسعار النفط في الأسواق العالمية.

وجاء تراجع امس في وقت عجز فيه مؤشر السوق عن تسجيل اختراق قوي ومطمئن لمستوى ال 15 الف نقطة اذ يبدو أن السوق بحاجة الى اخبار قوية تدعم الشركات القيادية لتسجيل الاختراق وقد يكون اقرب هذه الاخبار نتائج الشركات في الربع الثالث الذي ينتهي بنهاية الأسبوع الحالي حيث تبدأ اعلانات الشركات الاسبوع القادم.

وبخصوص التداول فقد خالفت 13 شركة اتجاه السوق وسجلت ارتفاعات متباينة اقواها ارتفاع الشرقية الزراعية بنسبة 10٪ وبطلبات دون عروض وكذلك ارتفاع مبرد وبنك الجزيرة وفتيحي والجوف الزراعية.

وسجلت مؤشرات القطاعات تراجعات متباينة باستثناء القطاع البنكي المرتفع بنسبة 0,37٪ بقيادة بنك الجزيرة الذي اعتلى لأول مرة حاجز الألف ريال.

وسجلت اسعار 63 شركة انخفاضات سعرية في حين وصل حجم التداول في السوق إلى اكثر من 48 مليون سهم موزعة على أكثر من 238,7 ألف صفقة تصل قيمتها إلى 17 مليار ريال.

ومن أهم الاعلانات التي شهدها السوق اعلان شركة تهامة انها ستعقد جمعيتها العمومية مساء اليوم الاثنين عند الساعة السابعة والنصف ومن ضمن البنود التصويت على توزيع ثلاثة ريالات كأرباح للسهم الواحد.

http://www.alriyadh.com/2005/09/26/article96619.html

ابو عبيد
26-09-2005, 02:45 AM
«ناس» البحرينية تحدد 9 أكتوبر المقبل موعدا للاكتتاب العام على أسهمها
أكثر من 50 مليون سهم متاح للمستثمرين الخليجيين

والدعوة موجهة للمستثمرين من جميع الجنسيات للتقدم للاكتتاب، ويمكنهم الحصول على نسخة من ملخص نشرة الاكتتاب وقسائم الاكتتاب في البحرين اعتبارا من 9 أكتوبر، 2005 من أفرع «اتش.اس.بي.سي» (HSBC) في المنامة والعدلية والمحرق ومن مكتب مسجل الإصدار، (كي بي ام جي) قسم تسجيل الأسهم، بناية الهداية، شارع الحكومة. ويمكن ذلك في الإمارات أيضا من الإمارات للخدمات المالية (EFS) في دبي وأبوظبي.

لمنامة: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة «ناس» البحرينية أمس عن تفاصيل الاكتتاب العام الذي سيطرح في شهر أكتوبر(تشرين الاول)، والذي يعد سابقة هامة، بعد أن حصلت الشركة على الموافقات التنظيمية المطلوبة من عدد من دول مجلس التعاون الخليجي لطرح الاكتتاب العام للجمهور ابتداء من 9 أكتوبر ولغاية 30 أكتوبر هذا العام. وسيتيح هذا للمستثمرين من كافة دول مجلس التعاون الاكتتاب في 50 مليون سهم ـ أو 25 في المائة ـ من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة قيمتها بالكامل لشركة ناس.
وسيحتفظ حملة الأسهم المؤسسون بالأغلبية من الأسهم في شركة ناس ش.م.ب المكونة من 10 شركات في مجالات الإنشاءات والمقاولات والأنشطة ذات الصلة بمجموعة «ناس»، التي احتفلت العام الماضي بالذكرى الأربعين لتأسيسها. وفي الوقت نفسه، ستستمر العمليات المعتادة للأنشطة الأخرى للمجموعة التي لا تشكل جزءا من الشركة. وتأتي عملية الاكتتاب العام في أعقاب النجاح الذي حققته عملية الاكتتاب الخاص في يونيو(حزيران) من العام الحالي التي تم فيها تحويل ملكية 24 في المائة من أسهم الشركة التي تم إنشاؤها أخيرا إلى 15 من كبار المستثمرين الأفراد من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان. وقال هشام الساعي، رئيس قسم تمويل الشركات في شركة الأوراق المالية والاستثمار المدير الرئيسي للإصدار إن «هدفنا من عملية الاكتتاب الخاص قد تحقق، حيث تمكنا من اجتذاب كبريات بيوت الاستثمار والشركات المملوكة لعائلات من مختلف دول مجلس التعاون التي ترغب في لعب دور استراتيجي رئيسي في النمو الإقليمي لشركة ناس».

ويتيح العرض للمستثمرين من جميع الجنسيات التقدم للحصول على ما لا يقل عن 1.000 سهم من أسهم الشركة التي ستكون أسهمها مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية لدى بدء التداول في نوفمبر(تشرين الثاني) من العام الحالي. يذكر أن سوق البحرين للأوراق المالية تسمح بملكية ما يصل إلى 49 في المائة من أسهم الشركات للمستثمرين الأجانب، وهي أعلى نسبة في أي سوق للأوراق المالية في المنطقة. وقال سمير عبد الله ناس، المدير التنفيذي لمجموعة ناس: «إننا متحمسون جدا لعملية الاكتتاب العام ونأمل أن تحظى بنفس الاهتمام الذي حظيت به عملية الاكتتاب الخاص في وقت سابق من هذا العام». وسيكون الاكتتاب العام في أسهم شركة ناس هو الأول من نوعه في البحرين لشركة كبرى مملوكة لعائلة تعمل في مجال الإنشاءات، كما سيمثل أكبر اكتتاب عام في سوق البحرين للأوراق المالي في الأعوام الثمانية الأخيرة. والمدير الرئيسي للإصدار هو سيكو، وهو أيضا مستشار مالي بها جنبا إلى جنب مع كي بي ام جي، أما المستشارون القانونيون فهم تراورز أند هاملينز (Trowers & Hamlins) فيما تولى بيكر ويلكنز أند سميث (Baker Wilkins & Smith) جانب التقييم الفني.

ابو عبيد
26-09-2005, 02:53 AM
المستجدون معنيون بمعرفة وضع الشركات قبل الاستثمار فيها
رمضان فرصة لشراء الاسهم لجني الارباح بعد العيد

اصبح الاستثمار في الاسهم يحتل حيزا كبيرا من مناقشات واهتمام الكثير من المواطنين والمواطنات على اختلاف اعمارهم واعمالهم بل وشرائحهم الاجتماعية.

ولان الكثيرين من الراغبين في الاستثمار بالاسهم ليست لديهم الخبرة ولا الوقت لمتابعة اداء السوق او الاختيار بين الاسهم لتحقيق اقصى ربحية ممكنة تظل الاستشارة امرا مهما للجميع حفاظا على اموالهم وتنميتها.يجيب على الاستفسارات اليوم كل من د. محمد محمود شمس ومحمد سليمان عسيري وسعيد محمد المطوع.

* انا جديد في سوق الاسهم.. فهل هناك نصائح أتقيد بها?

فايز العبدالله - الجبيل

** كثير من الناس استهوتهم المتاجرة بالاسهم حتى ربات البيوت وليس سيدات الاعمال.. اما المتقاعدون الذين ليس لهم انشطة اخرى فقد وجدوا في سوق الاسهم ملجأ من الفراغ بعد التقاعد وهذه بعض النصائح للمستجدين في سوق الاسهم:

1- معرفة المركز المالي للشركة المراد شراء اسهمها.

2- هل هي من الشركات ذات العوائد (تحقق وتوزع ارباحا).

3- الاطلاع على اخبار الشركة ونظرتها المستقبلية.

4- مقارنة الموجودات والمطلوبات (وبالذات حقوق المساهمين لعدة سنوات ماضية) وهناك مؤشرات اخرى يلجأ اليها المتعاملون في سوق الاسهم.

* في بداية الامر اشكركم على هذه الصفحة الممتازة والتي زادتنا تنويرا في مجال الاسهم والاستثمار فيها وأود ان اعرف هل تم الفصل في التداخل بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة? وما هي النتيجة?

مسفر الدوسي - الباحة

** حسمت صيغة توقيفية الخلاف بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة والصناعة حول فصل الاختصاصات المتداخلة بين الجهتين فيما يتعلق بالبت في زيادة رأس مال الشركات القائمة وتنظيم الاكتتابات في اسهم الشركات الجديدة وتوصلت اللجنة الى اسناد مسؤولية زيادة رأس مال الشركات المساهمة القائمة الى الهيئة فيما قررت اللجنة اسناد تأسيس الشركات او تحويل نوعها الى وزارة التجارة والصناعة.

* هل هناك انخفاض سوف تشهده بعض القطاعات في سوق الاسهم وبخاصة قطاع الخدمات?

علي عسيري - جدة

** حقيقة من المتوقع بدخول شهر رمضان المبارك او قبله بقليل ان يشهد سوق الاسهم السعودي انخفاضا طبيعيا وذلك بسبب تركيز الناس في هذا الشهر للعبادة مضيفا ان ذلك قد ياتي بعد ان يبلغ مؤشر الاسوق ذروته بوصوله الى 15600 نقطة او نحوها وقد يكون ذلك قبل شهر رمضان واضاف يأتي ذلك بعد ان شهدنا انخفاضا وصل الى القاع في 7 سبتمبر نتيجة اخذه دورة ارتفاع كبيرة في 29 اغسطس بوصوله الى حد 15041 نقطة وقد شهد سوق الاسهم مناخا استثماريا جيدا للبيع نظرا لوصوله لمعدل عال جدا ويعتبر سوق بائعين وقتها واعقبته فترة جني ارباح ومن الطبيعي حصول انخفاض في الاسهم عند كثرة المعروض للبيع.

* هل ستكون فرصة الشراء جيدة في رمضان?

محمد العتيبي - مكة المكرمة

** هذا السؤال جيد وذكي بالفعل نتوقع ان تكون ايام رمضان فرصة للشراء استعدادا للبيع بعد عيد الفطر ومن هنا فقد تكون فرصة بيع جيدة بعد العيد اي عيدين في وقت واحد.

* وماذا عن تأثير الشائعات على السوق?

** الحقيقة ان الشائعات تلعب دورا في المدى القصير جدا ولكن اذا تكررت فان الناس سيعرفونها وبالتالي لن يصدقونها وربما تكون الشائعة اكثر تمكنا عند المبتدئين في اي سوق ومن هنا ينبغي الحذر من هذه الشائعات التي ادت الى وقوع خسائر لبعض المستثمرين الذين لا يميزون بينها وبين التوصيات الجيدة.

* ما نصيحتكم لصغار المستثمرين هل يشترون في الشركات القيادية مثلا?

سعيد الزهراني - جدة

** الشركات القيادية اسعارها مرتفعة جدا وحقيقة لا انصح من لديه مبلغ محدود ان يستثمر امواله فيها او يضارب بها لان ارتفاع اسعارها هذا يجعل فائدته محدودة جدا ولكن يمكن لهم الاستثمار في الشركات (الامنة) التي تكون اسعارها في متناولهم ويستطيعون الشراء فيها بكمية معقولة كما يمكنهم التوجه الى صناديق الاستثمار فهي مناسبة جدا وخاصة للمبتدئيين منهم وقد حققت في الفترة الماضية نتائج متميزة بصفة عامة..

* ما فائدة التحليل للاسهم وما اثره?

نصار العتيبي - الرياض

** بطبيعة الحال سوق الاسهم مثله مثل اي عمل اليوم خاضع للتحليل الفني واما السؤال عن فائدته من عدمها فهذا يعتمد على جانبين الجانب الاول: يمثله (المحللون) للسوق فاذا ما كان التحليل ناتجا عن قراءة جيدة للسوق وفق نظرة شاملة وفاحصة لكافة العوامل المؤثرة والمتغيرات الحادثة وكان المحلل نفسه قادرا على ربط الاسباب بالمسببات ويبني توقعاته على معطيات السوق وما يمكن ان يؤثر فيه فهنا ينجح المحلل في اداء عمله وربما تكون تصوراته صائبة والجانب الاخر هو (المتلقي) فلابد كذلك ان يكون (ملما) بمفردات التحليل الخاصة بالاسهم حتى يستطيع فهم ما يقصده المحلل عند تحليله اذا لدينا جانبان لنجاح التحليل الجانب الاول (المرسل) وهو المحلل والجانب الثاني يتمثل في (المستقبل) وهو المتلقي.

وبطبيعة الحال فإن تناول التحليل يتركز بنسبة كبيرة على العوامل الفنية كما ان المحللين عادة يحللون الفترة المنتهية للسوق وايضا يطرحون رؤيتهم للفترة القادمة للتداول وقد يضع المحلل ايضا تصورات وفق قراءته للسوق حول بعض الشركات المتوقع لها ارتفاعا او العكس سواء على المدى القريب او البعيد ويظل ما يقال في التحليل وبخاصة في فترة التداول القادمة امرا متوقعا ولا يستطيع احد ان يجزم بنسبة 100 % به لان عالم الاسهم عالم متغير يخضع للعديد من التغيرات والعوامل المؤثرة الداخلية والخارجية كما انه كأي سوق خاضع ايضا لقاعدة العرض والطلب ايا كانت اسبابها.

ابو عبيد
26-09-2005, 02:56 AM
العساف: اقتصادنا واصل أداءه القوي وحققنا فائضا في الميزانية العامة

أكد الدكتور ابراهيم العساف وزير المالية ورئيس وفد المملكة لاجتماعات اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي في كلمة له أمام اللجنة بأن الاقتصاد السعودي قد واصل أداءه القوي فى كل من القطاعين البترولي وغير البترولي مع المحافظة على استقرار الأسعار وتحقيق فائض في كل من الحساب الخارجي والميزانية العامة في العام الماضي. وأضاف أن هذا الأداء القوي يعكس الجهود المستمرة لحكومة خادم الحرمين الشريفين في تنفيذ السياسات الاقتصادية المناسبة والاصلاحات الهيكلية.وعن الوضع الاقتصادي في المنطقة العربية أوضح أن الأداء الاقتصادي في المنطقة كان قويا وأن توقعات الاداء الاقتصادي لهذا العام ايجابية وفي معرض حديثه عن آفاق الاقتصاد العالمي, عبر معاليه عن أسفه للاضرار التي نجمت عن الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا منوها باستمرار التوسع في النمو الاقتصادي العالمي المدعوم بالسياسات الاقتصادية الملائمة وأوضاع الأسواق المالية المواتية.وفيما يتعلق بالتطورات في أسواق البترول أوضح أن أسواق البترول لا تعاني من نقص في امدادات البترول الخام وأن الانتاج العالمي منه يلبي حاجة الأسواق. وأن مستوى أسعار البترول الحالية يعكس ظروف السوق العالمي.

ابو عبيد
26-09-2005, 03:06 AM
أخوي " عبيد "

صبحك الله بالخير

أبساعدك اليوم :)


صبحك الله بالنور يابو مشارى
عوايدك ماهي غريبه عليك

ابو عبيد
26-09-2005, 03:12 AM
اخر تحديث لنفط
PETROLEUM ($/bbl)
PRICE* CHANGE % CHANGE TIME
Nymex Crude 63.07 -1.12. -1.74 19:08
Dated Brent 60.68 -.88. -1.43 19:07

ابو عبيد
26-09-2005, 03:15 AM
بحاجه اليه

السوق فنيا لم تعط أي اشارات خروج, وماتخللها من هبوط في تعاملاتها امس الاحد يبدو وكأنه امرطبيعي وعائد الى عمليات بيع لجني الارباح.
وعادة مايعطي هبوط السوق ارتياحا نفسيا لشريحة من المتعاملين ,أكثر من استمرارها على وتيره مرتفعه, وهو مايعني ان هناك تصحيحا داخليا لبعض مؤشرات السوق الفنية .
ومن استفاد من الهبوط في غالبية الاوقات, هي فئة من احتفظو باسهمهم, ولم يكونوا من فئة الذين يطاردون خلف الهبوط بالبيع ,بنفس الدرجه التي يطاردون فيها خلف الصعود بالشراء.
وهبوط الامس طبيعي ومستحق بل كانت السوق بحاجة اليه خاصة وانها بقيت فوق مستوى الـ15000 نقطة لايام وبدون اية اقتحامات قوية لمستويات المقاومة, اضافة الى انها لم تحصل على الاقل على اداء مماثل كما في السابق في بناء مستويات دعم لحاجزها الالفي الذي صعدت فوقه.
وتغمر السوق الآن ..المحاذير من تصحيحات قد تأتي يمنة او يسرة, بل ان هذه التحذيرات تفرط احيانا في تقديرها للاشكال التي ستكون عليها السوق وشبهتها بالانهيارات القادمه معاذ الله منها, وتلك التصنيفات هي ماأجل من زحف السوق نحو بنائها مستويات دعم حقيقية في ايام مضت في ظل افتقادها الى العوامل المساندة.
ومايحصل حول تلك التشبيهات ..اشبه بالتصعيدات النفسية التي تؤجج بين فينة واخرى ,وآن للسوق وضع التكتيك المناسب لاستيعابها كما استوعبتها قبل اسبوعين.
ووضع السوق النفطية في اغلاق نهاية الاسبوع لم يكن مساعدا للسوق بالشكل الذي يبتغى لها, لذا فانها سايرت ظروف واوضاع السوق ولم تخالف اتجاه تلك الاوضاع, ومن يريد لها ان تعاكس تلك الاوضاع عليه الا يقيس الامور بالعواطف فلا مجال للعواطف هنا, فالتعامل وفق المعطيات المستجده هو ماتبحث عنه اسواق المال دائما.
(مراقب)

ابو عبيد
26-09-2005, 03:18 AM
.. والإقبال يرفع الدرهم أمام الريال

تزايد عدد السعوديين الذين تدافعوا الى الإمارات للاكتتاب في "دانة غاز",وزاد من هذا التدافع غير المسبوق هو وقف البنوك الإماراتية اعتبارا من امس الاول قبول الوكالات الشرعية للاكتتاب بها في شركة دانة غاز،وجاء ذلك بعد ان قامت خلال في الايام الثلاثة الأولى من الاكتتاب قبول الوكالات.كما ساهم في التدافع عدم تمكن السعوديين الراغبين في الاكتتاب من تحقيق ذلك من داخل المملكة عبر بنك الامارات بالرياض ودون الحاجة إلى السفر إلى الإمارات.وقد توجه العديد من المواطنين الى الرياض جريا وراء هذه الاشاعة التي رددت ان الاكتتاب يتم عن طريق تصديق استمارة الاكتتاب من السفارة الإماراتية بالرياض ومن ثم إصدار شيك مصدق باسم دانة الغاز بالمبلغ المراد الاكتتاب به من فرع بنك الإمارات بالرياض وإرساله عبر البريد المستعجل مع الوثائق المطلوبة إلى أحد بنوك الاكتتاب في الإمارات.كما توجه بعض الراغبين في الاكتتاب الى سؤال العديد من افرع البنوك السعودية عن امكانية اجراء الاكتتاب عن طريقها وهو مالم يتم عبر هذه البنوك.وتسبب هذا التدافع بإتجاه الامارات الى اكتمال الرحلات الجوية على الخطوط الجوية العاملة بالمملكة والتي لها رحلات مباشرة الى الامارات من مطارات الرياض وجدة والدمام وذلك بعد اليوم الاول من بدء الاكتتاب. وبالنسبة للسفر برا ادى التدافع الى تزاحم كثيف من السيارات على المنافذ الحدودية للامارات وطال الانتظار لاكثر من 6 ساعات.
وفي الامارات واجه السعوديون العديد من المتاعب خلال محاولاتهم الاكتتاب في " دانة غاز " ففضلا عن الانتظار في طوابير طويلة داخل البنك عجزت بعض البنوك عن تحويل عملاتهم السعودية إلى دراهم إماراتية لنفاد ما لديها ؟؟ حسب ماتردد .
كما قام البعض برفع قيمة تحويل العملة من السعر المعروف وهو 97.5 درهم مقابل المائة ريال سعودي الى 95 درهما مقابل المائة ريال سعودي.
كما قام بعض افرع البنوك برفع قيمة إصدار الشيكات المصرفية من عشرة ريالات إلى 200 ريال للشيك الواحد , واكتشف بعض السعوديين بعد طول انتظار نفاد استمارات الاكتتاب وللمرة الثانية من البنوك.
ويتوقع ان يتواصل هذا التدافع حتى إغلاق الاكتتاب في الثالث من أكتوبر المقبل.

ابو عبيد
26-09-2005, 03:31 AM
ساد معظم أسواق المنطقة موجة يمتزج فيها التصحيح مع جني الأرباح بعد سلسلة من الارتفاعات، ويبدو أن الحديث سيستمر عن اكتتاب شركة دانة التي تسحب كمية كبيرة من سيولة أسواق المنطقة باعتبارها أول شركة غير حكومية تختص بقطاع الطاقة تطرح للاكتتاب العام مع السماح للأجانب بالمشاركة في هذا الاكتتاب الذي يبدو أنه سيسجل أرقاماً قياسية بأحجام النقد المخصصة للحصول على حصة من كعكة الغاز.

الإمارات: تراجع بقيادة إعمار

خفض مؤشر سوق دبي المالية بقيادة سهم إعمار بقيمة 15.90 نقطة وبنسبة 1.35 في المئة ليقفل عند 1166.34 نقطة. وخفض قطاع الخدمات بنسبة 2.91 في المئة بعد تداول 117.64 مليون درهم، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 1.31 في المئة بعد تداول 11.05 مليون درهم.

وعلى صعيد الشركات سجل سهم جلوبل اكبر ارتفاع بواقع 4.96 في المئة عندما اقفل عند 28.55 درهم إماراتي بعد تداول 38.9 ألف سهم بقيمة 1.10 مليون درهم إماراتي، تلاه سهم بنك الإمارات الدولي بنسبة 3.66 في المئة وصولاً إلى 59.40 درهم إماراتي من خلال تداول 203.3 ألف سهم بقيمة 12.07 مليون درهم إماراتي.

وسجل سهم إعمار أعلى نسبة خفض وبلغت 2.32 في المئة إذ اقفل عند 27.25 درهم إماراتي بعد تداول 27.8 مليون سهم بقيمة 760.35 مليون درهم إماراتي جعلته يتصدر قيمة التداولات، تلاه سهم بنك دبي التجاري بقيمة أربعة دراهم ليقفل عند 188.50 درهم إماراتي بعد تداول 300 سهم بقيمة 56.55 ألف درهم.

الكويت: ترقب لقرار «المركزي»

وفي ظل موجة تصحيح سادت معظم أسواق المنطقة بانتظار الإجراء الذي سيتخذه البنك المركزي في أعقاب رفع الاحتياط الفيديرالي الأميركي لسعر الفائدة، خفضت السوق الكويتية، إذ خفض المؤشر بواقع 42.7 نقطة ليقفل عند 10189 نقطة.

وارتفع قطاع صناديق الاستثمار بنسبة 0.58 في المئة، وقطاع الأغذية بنسبة 0.48 في المئة، بينما قاد الخفض قطاع الصناعة بنسبة 1.02 في المئة.

وتصدر سهم الدولية للمشاريع الاستثمارية الأسهم المرتفعة بنسبة 7.25 في المئة إذ اقفل عند 0.370 دينار كويتي، تلاه سهم دار التمويل بنسبة 7.14 في المئة وصولاً إلى 0.375 دينار كويتي.

وكان سهم تعليم أهلي الأكثر خفضاً بين الأسهم بنسبة 6.94 في المئة ليقفل عند 0.335 دينار كويتي بعد أن أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع 10 في المئة أرباح نقدية من القيمة الاسمية للسهم، تلاه سهم الوطنية لمواد البناء بواقع 5.45 في المئة واستقر عند 0.520 دينار كويتي، كما ارتفع سهم غلف إنفست ليقفل عند 0.335 دينار كويتي بعد تداول 33.28 مليون سهم، تلاه سهم الاستثمارات الصناعية بتداول 31.27 مليون سهم مرتفعاً إلى 0.315 دينار كويتي.

السعودية: تراجع معظم القطاعات

وأنهت السوق السعوديــة إجازتهـــا بخفـــض إذ فقد المؤشر 152.37 نقطة ليقفل عند 14898.06 نقطة. وشمل الخفض كل قطاعات السوق باستثناء المصارف، ليتخلى المؤشر عن 152.37 نقطة وبنسبة 1.01 في المئة مقفلاً عند مستوى 14898.06 نقطة بعد تداول 23.79 مليون سهم بقيمة 8.78 بليون ريال سعودي تم تنفيذها من خلال 121114 صفقة، إذ ارتفعت أسعار اسهم ثماني شركات، بينما خفضت اسهم 68 شركة، وكان قطاع الكهرباء الأكثر خفضاً بنسبة اثنين في المئة، تلاه قطاع الاتصالات بنسبة 1.85 في المئة، بينما ارتفع قطاع المصارف بنسبة 0.18 في المئة.

وعلى صعيد الشركات كان السهم الأكثر ارتفاعاً سهم مبرد بنسبة 4.40 في المئة ليستقر عند 237.25 ريال سعودي، تلاه سهم الجزيرة بنسبة 3.64 في المئة مقفلاً عند 974 ريالاً سعودياً، بينما احتل سهم أميانتيت المركز الأول بالخفض بنسبة 5.10 في المئة ليقفل عند 330 ريالاً سعودياً، تلاه سهم سيسكو بنسبة 5.07 في المئة مقفلاً عند 266.75 ريال سعودي.

كذلك خفض سهم القصيم الزراعية الذي احتل المرتبة الأولى بحجم التداولات والثانية بقيمتها بواقع 2.25 مليون سهم بقيمة بليون ريال مقفلاً عند 225.25 ريال سعودي، تلاه سهم الكابلات خفيضاً إلى 283 ريالاً سعودياً بتداول 1.54 مليون سهم، ثم سهم كهرباء السعودية خفيضاً إلى 135 ريالاً سعودياً بعد تداول 1.33 مليون سهم، بينما ارتفع سهم الصحراء للبتروكيماويات إلى 495.50 ريال سعودي بعد احتلال المركز الأول بقيمة التداول بواقع 568.07 مليون ريال، كما شهدت السوق خفض سهم سابك إلى 1643 ريالاً سعودياً اثر تداول بقيمة 389.64 مليون ريال.

الحياة

ابو عبيد
26-09-2005, 03:39 AM
مؤتمر النفط والغاز في الخليج العربي يشدد على ضمان الامن الاقتصادي ... الصباح: استمرار أسعار النفط في الارتفاع سيؤدي عاجلاً ام آجلاً الى انهيارها

حذر رئيس منظمة اوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ احمد فهد الصباح في مؤتمر نفطي في ابو ظبي من ان استمرار الارتفاع في اسعار النفط «سيؤدي عاجلاً ام آجلاً الى انهيار الأسعار».

وقال الوزير في كلمة في «مؤتمر النفط والغاز في الخليج العربي: نحو ضمان الامن الاقتصادي» ألقاها نيابة عنه الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح العضو المنتدب للخدمات البترولية في مؤسسة البترول الكويتية، وعضو وفد الكويت في مؤتمر اوبك الأخير في فيينا، ان اسعار النفط المرتفعة «تؤذي اقتصادات الدول المستهلكة، ولا تخدم الدول المنتجة وخصوصاً دول اوبك».

وأكد الوزير ان من مصلحة دول اوبك «الحفاظ على طلب عالمي صحي على النفط عبر مستوى اسعار منصفة لا يؤثر سلباً على هذا الطلب».

غير ان طلال الصباح قال في تصريحات له على هامش المؤتمر ان السعر العادل «يتراوح بين 24 و28 دولاراً للبرميل» الأمر الذي اثار استغراب الخبراء الذين يشاركون في المؤتمر ويعتبرون ان هذا المعدل «اصبح من الماضي».

وقال رئيس اوبك في كلمته امام المؤتمر ان اوبك ادركت دائماً مخاطر الارتفاع الكبير في الأسعار «وحاولت وما زالت تحاول خفض الأسعار الراهنة بأي وسيلة ممكنة»، ولفت الى ان اوبك زادت سقف الإنتاج مرات عدة في الفترة الأخيرة التي شهدت ارتفاع الأسعار. وأكد «ان المنظمة ستزيد السقف متى رأت ذلك مناسباً حتى تخلق الاستقرار في السوق».

وقال ان دول اوبك تستجيب بشكل ايجابي للوضع الراهن بطاقتها القصوى او ما يقاربها، ولفت الى ان انتاج المنظمة يزيد حالياً عن 30 مليون برميل يومياً بزيادة 1.5 مليون برميل يومياً عن السقف الإنتاجي الرسمي.

وأكد الوزير الصباح ان اوبك ستعمل ايضاً على خفض الأسعار من خلال اتباع وسائل اخرى من بينها التأكيد للسوق استعدادها لتلبية الطلب العالمي على النفط. ولفت الى انه على رغم الارتفاع الحالي في اسعار النفط فإن السوق لا تعاني من أي نقص فعلي في امدادات النفط.

وقال ان اوبك ستعمل ما في وسعها كي تعيد الاستقرار الى السوق على المديين القصيــــر والطويل من طريق التوسع في سعـــة الانتـــاج، الأمر الذي يتطلب استثماراً كبيراً فــــــي صناعة النفط الخليجية وتعاوناً اكبر بين اطراف صناعة النفط العالمية. ولفت الى ان اعصار كاترينا قد بين استعداد اوبك للعمل مــــــع المستهلكين من خلال التزامها بتغطية أي نقص في الإمدادات، وأكدت ان التعــــاون بـــين الدول المنتجة والدول المستهلكة يظل حيوياً في عملية تحقيق اقتصاد عالمي مستقر.

وأكد رئيس اوبك في المؤتمر، الذي ينظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وهو «رقم 11» في سلسلة مؤتمرات الطاقة التي يعقدها سنوياً، إن الارتفاع في الأسعار حالياً وخلافاً للهزات النفطية السابقة هو نتيجة انتعاش الاقتصاد العالمي الذي ادى الى زيادة استهلاك النفط والطلب عليه, ووجود خفض كبير في القدرة الإنتاجية الاحتياطية على الصعيد العالمي ما اسهم في حدوث مزيد من تقلبات اسعار النفط.

وسجل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الذي ينظم المؤتمر خلافاً مع رئيس اوبك في رؤيته لمستقبل اسعار النفط. وقال مدير المركز جمال سند السويدي ان ثمة مؤشرات تؤكد ان اسعار النفط التي وصلت الى مستويات قياسية غير متوقعة «ستحافظ على ارتفاعها في المستقبل المنظور».

ولكن السويدي لفت الى ان استمرار ارتفاع الأسعار والعوائد العالية تنطوي «على مخاطر هائلة ومتعددة الجوانب على الدول المنتجة اضافة الى اثارته قلق ومخاوف الدول المستهلكة». وقال ان استمرار ارتفاع اسعار النفط سيؤدي الى نشوء «اقتصادات مشوهة في الدول المنتجة» تعتمد الى حد كبير على العوائد النفطية على حساب نشاطات وقطاعات اقتصادية تم تهميشها، كما سيؤدي الى تعرض هذه الاقتصادات لقوى خارجة عن سيطرتها، ومنها ظاهرة تقلب اسعار النفط و»الفقاعات» الاقتصادية التي تنتج عنها، اضافة الى ان ارتفاع اسعار النفط يعجل خطر انهيار معدلات النمو الاقتصادي العالمي على المديين المتوسط والبعيد مما يهدد بتراجع الطلب على النفط مستقبلاً، وينعكس بالتالي هبوطاً حاداً في الأسعار والعوائد معاً.

ولفت الى ان دول الخليج لم تستطع خلال فترات الازدهار السابقة التغلب على مثل هذه التحديات, وعانت كثيراً من هشاشة وضعها امام تقلبات اسواق النفط، اضافة الى ان الاعتماد على العوائد النفطية خلق في دول الخليج انماطاً استهلاكية ضارة، وقوض قطاعات غير نفطية منتجة وقلص من فرص تنويع النشاطات الاقتصادية.

وأكد مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيــــة ان دول الخليـــج تـــدرك الآن ضرورة اعطاء اهتمام اكبر بمستقبـــل الأمن الاقتصادي من خلال وضع خطط منهجية مدروسة لتوظيف الموارد المالية، بهدف بناء اقتصادات اكثر تنوعاً... وقال ان دول الخليج تــدرك من خــــلال المعطيـــات الحالية في اسواق النفط والاقتصاد العالمي ضرورة توسيع صناعات النفط والغاز فيها من خلال التعاون بين طرفي المعادلة النفطية، من اجل اقامة صناعة عالمية للطاقة اكثر استقراراً ودعماً للاقتصاد العالمي، وأكثر قدرة على مواجهة الأزمات وامتصاص الصدمات.

وأضاف السويدي ان الارتفاع الحالي في اسعار النفط والذي يقترن بارتفاع الإنتاج، يتيح امام الدول المنتجة للنفط فرصة ترسيخ اسس التنوع الاقتصادي، وتعزيز التنمية والأمن الاقتصادي في منطقة الخليج العربي.

وسيبحث المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام ويضم مجموعة من صانعي السياسات والمحللين والخبراء الدوليين من الخليج ومناطق العالم الأخرى، الدور الذي سيلعبه النفط مستقبلاً في اقتصادات الدول الخليجية المنتجة، وأمن واستقرار المنطقة، اضافة الى المكاسب التي تحققت لمصادر الطاقة في الخليج في اطار تراجع معدلات الإنتاج في بقاع اخرى من العالم, وانتهاج سياسات استراتيجية لتحقيق الحد الأقصى من المنافع الاقتصادية لهذه الدول.

الإمارات تتوقع ارتفاع إنتاجها النفطي

أكد وزير الطاقة بدولة الإمارات محمد بن ظاعن الهاملي أن الطاقة الإنتاجية لبلاده من النفط الخام ستصل بداية العام المقبل إلى 2.7 مليون برميل يومياً.

وكشف في تصريحات على هامش أعمال المؤتمر السنوي الحادي عشر للطاقة في أبو ظبي، الذي بدأ في الإمارة، عن أن إنتاج الإمارات حالياً يبلغ مليونين ونصف المليون برميل يومياً وهو قريب من حصتها الإنتاجية بمنظمة أوبك.

ولفت إلى أن الطاقة الإنتاجية للإمارات سترتفع 100 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الحالي و100 ألف برميل أخرى في الربع الأول من العام المقبل. وأن هذه الكميات ستكون ناتجة في معظمها من تطوير الحقول البرية في أبو ظبي.

وأكد الوزير أن منظمة أوبك تمتلك طاقة إضافية احتياطية تقدر بمليوني برميل يومياً، وشدد على أن وضع هذه الكمية في السوق يتوقف على وجود الطلب العالمي عليه.

ويتفق الوزير في هذا مع القرار الذي اتخذته «أوبك» الأسبوع الماضي بعرض مليوني برميل إضافية على سقفها الإنتاجي البالغ 28 مليون برميل يومياً، لتلبية الطلب العالمي على النفط في حال وجود أي شح في الإمدادات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وفيما شدد المؤتمر المنعقد في أبو ظبي أن سبب ارتفاع أسعار النفط يعود في جانب منه إلى نقص طاقات مصافي التكرير في العالم وضرورة بناء مصاف جديدة في الدول المنتجة والمستهلكة، أكد الهاملي أن الإمارات تفكر وتجري دراسات لتوسيع طاقاتها التكريرية للمشتقات النفطية.


<h1>مؤتمر النفط والغاز في الخليج العربي يشدد على ضمان الامن الاقتصادي ... الصباح: استمرار أسعار النفط في الارتفاع سيؤدي عاجلاً ام آجلاً الى انهيارها</h1>
<h4>ابو ظبي – شفيق الأسدي الحياة - 26/09/05//</h4>
<p>
<p>حذر رئيس منظمة اوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ احمد فهد الصباح في مؤتمر نفطي في ابو ظبي من ان استمرار الارتفاع في اسعار النفط «سيؤدي عاجلاً ام آجلاً الى انهيار الأسعار».</p>
<p>وقال الوزير في كلمة في «مؤتمر النفط والغاز في الخليج العربي: نحو ضمان الامن الاقتصادي» ألقاها نيابة عنه الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح العضو المنتدب للخدمات البترولية في مؤسسة البترول الكويتية، وعضو وفد الكويت في مؤتمر اوبك الأخير في فيينا، ان اسعار النفط المرتفعة «تؤذي اقتصادات الدول المستهلكة، ولا تخدم الدول المنتجة وخصوصاً دول اوبك».</p>
<p>وأكد الوزير ان من مصلحة دول اوبك «الحفاظ على طلب عالمي صحي على النفط عبر مستوى اسعار منصفة لا يؤثر سلباً على هذا الطلب».</p>
<p>غير ان طلال الصباح قال في تصريحات له على هامش المؤتمر ان السعر العادل «يتراوح بين 24 و28 دولاراً للبرميل» الأمر الذي اثار استغراب الخبراء الذين يشاركون في المؤتمر ويعتبرون ان هذا المعدل «اصبح من الماضي».</p>
<p>وقال رئيس اوبك في كلمته امام المؤتمر ان اوبك ادركت دائماً مخاطر الارتفاع الكبير في الأسعار «وحاولت وما زالت تحاول خفض الأسعار الراهنة بأي وسيلة ممكنة»، ولفت الى ان اوبك زادت سقف الإنتاج مرات عدة في الفترة الأخيرة التي شهدت ارتفاع الأسعار. وأكد «ان المنظمة ستزيد السقف متى رأت ذلك مناسباً حتى تخلق الاستقرار في السوق».</p>
<p>وقال ان دول اوبك تستجيب بشكل ايجابي للوضع الراهن بطاقتها القصوى او ما يقاربها، ولفت الى ان انتاج المنظمة يزيد حالياً عن 30 مليون برميل يومياً بزيادة 1.5 مليون برميل يومياً عن السقف الإنتاجي الرسمي.</p>
<p>وأكد الوزير الصباح ان اوبك ستعمل ايضاً على خفض الأسعار من خلال اتباع وسائل اخرى من بينها التأكيد للسوق استعدادها لتلبية الطلب العالمي على النفط. ولفت الى انه على رغم الارتفاع الحالي في اسعار النفط فإن السوق لا تعاني من أي نقص فعلي في امدادات النفط.</p>
<p>وقال ان اوبك ستعمل ما في وسعها كي تعيد الاستقرار الى السوق على المديين القصيــــر والطويل من طريق التوسع في سعـــة الانتـــاج، الأمر الذي يتطلب استثماراً كبيراً فــــــي صناعة النفط الخليجية وتعاوناً اكبر بين اطراف صناعة النفط العالمية. ولفت الى ان اعصار كاترينا قد بين استعداد اوبك للعمل مــــــع المستهلكين من خلال التزامها بتغطية أي نقص في الإمدادات، وأكدت ان التعــــاون بـــين الدول المنتجة والدول المستهلكة يظل حيوياً في عملية تحقيق اقتصاد عالمي مستقر.</p>
<p>وأكد رئيس اوبك في المؤتمر، الذي ينظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وهو «رقم 11» في سلسلة مؤتمرات الطاقة التي يعقدها سنوياً، إن الارتفاع في الأسعار حالياً وخلافاً للهزات النفطية السابقة هو نتيجة انتعاش الاقتصاد العالمي الذي ادى الى زيادة استهلاك النفط والطلب عليه, ووجود خفض كبير في القدرة الإنتاجية الاحتياطية على الصعيد العالمي ما اسهم في حدوث مزيد من تقلبات اسعار النفط.</p>
<p>وسجل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الذي ينظم المؤتمر خلافاً مع رئيس اوبك في رؤيته لمستقبل اسعار النفط. وقال مدير المركز جمال سند السويدي ان ثمة مؤشرات تؤكد ان اسعار النفط التي وصلت الى مستويات قياسية غير متوقعة «ستحافظ على ارتفاعها في المستقبل المنظور».</p>
<p>ولكن السويدي لفت الى ان استمرار ارتفاع الأسعار والعوائد العالية تنطوي «على مخاطر هائلة ومتعددة الجوانب على الدول المنتجة اضافة الى اثارته قلق ومخاوف الدول المستهلكة». وقال ان استمرار ارتفاع اسعار النفط سيؤدي الى نشوء «اقتصادات مشوهة في الدول المنتجة» تعتمد الى حد كبير على العوائد النفطية على حساب نشاطات وقطاعات اقتصادية تم تهميشها، كما سيؤدي الى تعرض هذه الاقتصادات لقوى خارجة عن سيطرتها، ومنها ظاهرة تقلب اسعار النفط و»الفقاعات» الاقتصادية التي تنتج عنها، اضافة الى ان ارتفاع اسعار النفط يعجل خطر انهيار معدلات النمو الاقتصادي العالمي على المديين المتوسط والبعيد مما يهدد بتراجع الطلب على النفط مستقبلاً، وينعكس بالتالي هبوطاً حاداً في الأسعار والعوائد معاً.</p>
<p>ولفت الى ان دول الخليج لم تستطع خلال فترات الازدهار السابقة التغلب على مثل هذه التحديات, وعانت كثيراً من هشاشة وضعها امام تقلبات اسواق النفط، اضافة الى ان الاعتماد على العوائد النفطية خلق في دول الخليج انماطاً استهلاكية ضارة، وقوض قطاعات غير نفطية منتجة وقلص من فرص تنويع النشاطات الاقتصادية.</p>
<p>وأكد مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيــــة ان دول الخليـــج تـــدرك الآن ضرورة اعطاء اهتمام اكبر بمستقبـــل الأمن الاقتصادي من خلال وضع خطط منهجية مدروسة لتوظيف الموارد المالية، بهدف بناء اقتصادات اكثر تنوعاً... وقال ان دول الخليج تــدرك من خــــلال المعطيـــات الحالية في اسواق النفط والاقتصاد العالمي ضرورة توسيع صناعات النفط والغاز فيها من خلال التعاون بين طرفي المعادلة النفطية، من اجل اقامة صناعة عالمية للطاقة اكثر استقراراً ودعماً للاقتصاد العالمي، وأكثر قدرة على مواجهة الأزمات وامتصاص الصدمات.</p>
<p>وأضاف السويدي ان الارتفاع الحالي في اسعار النفط والذي يقترن بارتفاع الإنتاج، يتيح امام الدول المنتجة للنفط فرصة ترسيخ اسس التنوع الاقتصادي، وتعزيز التنمية والأمن الاقتصادي في منطقة الخليج العربي.</p>
<p>وسيبحث المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام ويضم مجموعة من صانعي السياسات والمحللين والخبراء الدوليين من الخليج ومناطق العالم الأخرى، الدور الذي سيلعبه النفط مستقبلاً في اقتصادات الدول الخليجية المنتجة، وأمن واستقرار المنطقة، اضافة الى المكاسب التي تحققت لمصادر الطاقة في الخليج في اطار تراجع معدلات الإنتاج في بقاع اخرى من العالم, وانتهاج سياسات استراتيجية لتحقيق الحد الأقصى من المنافع الاقتصادية لهذه الدول.</p>
<p>الإمارات تتوقع ارتفاع إنتاجها النفطي</p>
<p>أكد وزير الطاقة بدولة الإمارات محمد بن ظاعن الهاملي أن الطاقة الإنتاجية لبلاده من النفط الخام ستصل بداية العام المقبل إلى 2.7 مليون برميل يومياً.</p>
<p>وكشف في تصريحات على هامش أعمال المؤتمر السنوي الحادي عشر للطاقة في أبو ظبي، الذي بدأ في الإمارة، عن أن إنتاج الإمارات حالياً يبلغ مليونين ونصف المليون برميل يومياً وهو قريب من حصتها الإنتاجية بمنظمة أوبك.</p>
<p>ولفت إلى أن الطاقة الإنتاجية للإمارات سترتفع 100 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الحالي و100 ألف برميل أخرى في الربع الأول من العام المقبل. وأن هذه الكميات ستكون ناتجة في معظمها من تطوير الحقول البرية في أبو ظبي.</p>
<p>وأكد الوزير أن منظمة أوبك تمتلك طاقة إضافية احتياطية تقدر بمليوني برميل يومياً، وشدد على أن وضع هذه الكمية في السوق يتوقف على وجود الطلب العالمي عليه.</p>
<p>ويتفق الوزير في هذا مع القرار الذي اتخذته «أوبك» الأسبوع الماضي بعرض مليوني برميل إضافية على سقفها الإنتاجي البالغ 28 مليون برميل يومياً، لتلبية الطلب العالمي على النفط في حال وجود أي شح في الإمدادات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وفيما شدد المؤتمر المنعقد في أبو ظبي أن سبب ارتفاع أسعار النفط يعود في جانب منه إلى نقص طاقات مصافي التكرير في العالم وضرورة بناء مصاف جديدة في الدول المنتجة والمستهلكة، أكد الهاملي أن الإمارات تفكر وتجري دراسات لتوسيع طاقاتها التكريرية للمشتقات النفطية.</p>
</p>

ابو عبيد
26-09-2005, 03:44 AM
احتلت الشركات السعودية 7 مواقع ضمن المراكز العشرة الأولى في قائمة أكبر 150 شركة مدرجة بأسواق المال الخليجية. وتصدرت القائمة شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) إذ تجاوزت قيمتها السوقية ما يعادل 150 مليار دولار, فيما تراجعت شركة الاتصالات السعودية إلى المركز الثاني, وفق الدراسة التي أعدتها شركة "شعاع كابيتال".

وضمت المراكز العشرة الأولى, بحسب ما نشرته جريدة الرياض" السعودية الأحد 18/9/2005, شركتين إماراتيتين وواحدة قطرية جميعها مدرجة في الأسواق المالية لتلك الدول.

وجاء بالدراسة أن شركة "إعمار" الإماراتية حققت أعلى معدل نمو على القائمة إذ قفزت من المركز الخامس عشر الذي كانت تحتله العام الماضي إلى المركز الرابع العام الجاري بقيمة سوقية بلغت 33 مليار دولار, وأن بنك البلاد السعودي جاء على رأس قائمة المؤسسات المالية المشهرة حديثاً بحلوله في المركز الرابع عشر في القائمة الرئيسية.

وقالت إن القيمة السوقية لأكبر 150 شركة خليجية بلغت 845 مليار دولار بارتفاع نسبته 135 % عن العام الماضي، أي أن هذه الشركات حققت ما قيمته 1.33 مليار دولار إضافية في اليوم خلال عام بكامله، وإذا ما وضعت بالاعتبار العطلات الرسمية وإجازات نهاية الأسبوع فإن مكاسب يوم العمل ربما تكون ضعف ذلك الرقم.

"سابك" تضخ 70 مليار دولار استثمارات جديدة

وعلى صعيد متصل, قال نائب رئيس "سابك" فهد الشعيبي إن الشركة ستستثمر ما يصل إلى 70 مليار دولار في مشروعات توسعة خلال السنوات الخمسة عشرة المقبلة, مشيراً إلى أن الاستثمارات الواردة في خطط الشركة للسنوات الثلاث المقبلة ستتجاوز على الأرجح 20 مليار دولار.

وأضاف أن التوقعات الحالية تشير إلى أنه سيتم في غضون 3 سنوات تصدير 80 % من إنتاج البتروكيماويات من دول الخليج العربية التي تسيطر على أكبر حقول للنفط والغاز في العالم, لكنه استبعد أن تستمر الأرباح القياسية التي تتمتع بها العديد من شركات البتروكيماويات لأنها كلها سارعت إلى زيادة الإنتاج الأمر الذي أدى إلى انخفاض أسعار منتجاتها.

وأكد أن هوامش أرباح العام الماضي في صناعة البتروكيماويات العالمية وصلت إلى أعلى مستوياتها السابقة أو تجاوزتها وأن العديد من الشركات شهدت أفضل سنواتها على الإطلاق بما فيها شركة سابك نفسها.

وأشار إلى توقعات المحللين بأن الذروة قد تستمر عاما أو عامين لكن الصناعة العالمية قد تدخل بحلول عام 2008 فترة تراجع بسبب زيادة طاقات الإنتاج.

يذكر أن أرباح "سابك" الصافية تضاعفت في العام الماضي لتصل إلى 14.25 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال), وأن أرباح النصف الأول من العام الجاري شهدت زيادة حادة, وتعتزم الشركة إصدار سندات إسلامية في السوق المحلية هذا العام لتمويل توسعاتها المستقبلية.

وتبني الشركة مصنعا في ينبع سينتج 4 ملايين طن من البتروكيماويات بحلول عام 2008, وفي الوقت نفسه فان مشروعها المشترك مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بمدينة الجبيل سيضيف 2.9 مليون طن من الاثيلين والبولي اثيلين ومادة "اثيلين جليكول" التي تدخل في صناعة البوليستر, سنويا.

اتجاهات - وكالات

ابو عبيد
26-09-2005, 03:55 AM
من لديه المزيد فاليزيد مشكوراً. ...

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:19 AM
توقعات بإعادة الفائض أواخر أكتوبر والبنوك تمدد ساعات عملها
مشاجرات وتمزيق استمارات في اكتتاب دانة الغاز

الوطن


الرياض، الهفوف، دبي: عدنان غزال، خالد الغربي، الوطن
شهدت بعض البنوك الإماراتية المشاركة في اكتتاب شركة دانة الغاز مشاجرات بين المستثمرين الذي تهافتوا بشكل غير منتظم على تقديم طلبات الاكتتاب.
واضطر رجال الأمن الإماراتيين للتدخل لمنع حدوث عراك بعد مشادات كلامية بين المكتتبين وموظفي البنوك نتج عنها تمزيق بعض الاستمارات.
وقال مصدر بنكي مسؤول إن المصارف شهدت أمس موجة تدافع من آلاف المكتتبين لم تكن تتوقعها، في الوقت الذي لم تتوفر لديها الإمكانيات اللازمة وموظفين بدرجة كافية لاستقبال أفواج المستثمرين مما تسبب في حالة فوضى غير مسبوقة.
وتوقع المصدر أن تتم إعادة الأموال الفائضة من الاكتتاب إلى المكتتبين بعد التخصيص في أواخر شهر أكتوبر المقبل، مؤكدا أنه سيتم إدراج أسهم شركة دانة الغاز في أسواق الأسهم المحلية في أسرع وقت ممكن، دون أن يعطي موعداً محدداً.
وذكر مكتتبون سعوديون أمس لـ"الوطن" أن بعض بنوك ومصارف الاكتتاب في مختلف الإمارات اضطرت لتمديد ساعات العمل الفعلية لاستقبال أكبر عدد ممكن من المكتتبين.
وقال المكتتبون إن البنوك في إماراتي دبي وأبو ظبي شهدت زيادة كبيرة في حجم الطلب على الدرهم الإماراتي مقابل العملات الخليجية وفي مقدمتها الريال أو الحصول على الشيكات المصدقة للاستفادة منها في الاكتتاب بالشركة، وسط توقعات أن تستمر هذه الزيادة طيلة فترة الاكتتاب.
وقال كل من: حسين السلمان وزهير الغزال ورمزي الموسى - من فئة صغار المستثمرين - إنهم حرصوا على اصطحاب الريالات السعودية وتبديلها في الإمارات بالمبلغ المحدد للاكتتاب فقط دون فائض في ذلك، حتى لا يخسروا فارق صرف العملة بين الشراء والبيع.
وأبان الموسى أن كبار المستثمرين عادة ما يلجأون إلى تحويل أموالهم مباشرة من السعودية إلى بنوك الاكتتاب.
وتوقع المكتتب هشام العيسى ألا تتجاوز عدد الأسهم المخصصة لكل مكتتب في أسهم الشركة الجديدة عن 500 سهم نظراً للإقبال الكبير من المكتتبين مقارنة بأعداد الأسهم الإجمالية المخصصة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن رخص سعر السهم في الشركة بواقع درهم واحد دفع الكثير من السعوديين للتوجه إلى الإمارات للاكتتاب.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:21 AM
توقع عودة التوازن للشركات القيادية مع قرب إعلانات الأرباح
الأسهم تفقد 166 نقطة في حركة تصحيح جزئية للأسعار

الوطن

أبها: محمود مشارقة
هبط مؤشر الأسهم السعودية 166 نقطة في حركة تصحيح جزئية مرتقبة قبل البدء في مرحلة إعلانات الشركات أرباحها للربع الثالث من العام الجاري.
وأغلق المؤشر على 14883 نقطة في تداولات متذبذبة سادها اتجاه بعض المتعاملين لجني الأرباح بعد بلوغ المؤشر لمستويات قياسية يوم الخميس الماضي عندما وصل إلى 15050 نقطة.
وطال الهبوط أسهم 63 شركة مقابل ارتفاع أسهم 13 شركة فقط، في الوقت الذي جرى تداول 48 مليون سهم بقيمة 17.03 مليار ريال، نفذت من خلال 238.7 ألف صفقة.
وقلل مستثمرون من تأثيرات هبوط المؤشر مؤكدين أن التصحيح طبيعي ويعتبر صحياً مع تخلص بعض المتعاملين من محافظهم للدخول في استثمارات جديدة في السوق، مؤكدين أن تراجع أسعار النفط نتيجة انحسار تأثيرات إعصار ريتا على مصافي النفط ألقى بظلاله النفسية على السوق.
وقالوا إن التذبذب الحاصل للأسعار جاء نتيجة تراجع بعض الأسهم القيادية وفي مقدمتها سابك والكهرباء الأمر الذي دفع غالبية الأسهم للانخفاض.
وينتظر أن تستمر حالة التذبذب هذه حتى نهاية الأسبوع، حيث ينتظر أن تشهد بعض أسهم المضاربة تصحيحاً لأسعارها مقابل عودة التوازن لأسهم الشركات القيادية التي يتوقع أن تسجل أرباحاً قياسية للربع الثالث حسب المؤشرات الأولية لأعمالها.
وباستثناء قطاع البنوك الصاعد 0.37% هبطت بقية قطاعات السوق، حيث تراجع قطاع الصناعة 1.5% والأسمنت 1.2% والخدمات 1.8% والكهرباء 2.9% والاتصالات 1.7% والتأمين 2.4% والزراعة 0.75%.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:21 AM
السعوديات يستحوذن على 20 % من أصول المحافظ الاستثمارية
الشائعات ورسائل الجوال تسيطر على التداول النسائي للأسهم

الوطن


الرياض: سعاد ظافر
أكدت خبيرات سعوديات أن تداول النساء للأسهم السعودية ما زال يشوبه الخوف، وتتحكم فيه الشائعات، والمصادر غير الموثوقة مثل المنتديات، ورسائل الجوال وقدرن حصة السيدات من إجمالي أصول المحافظ الاستثمارية بنحو 20 %.
وفي هذا الإطار التقت نحو 300 سيدة أعمال ومستثمرة سعودية أول من أمس في الرياض لبحث أهم المواضيع التي تعترض الاستثمار النسائي في أول لقاء نظمه البنك السعودي البريطاني.
وسيطر موضوع انضمام المملكة المرتقب لمنظمة التجارة العالمية على فعاليات اللقاء، حيث نبهت المدير العام لمركز قيمة مضافة والمستشارة الاقتصادية عزيزة الخطيب إلى ضرورة تطوير الفكر الإداري في المؤسسات النسائية، وإعادة تأهيل الموظفات، واستخدام التقنية وإدخالها للمنشآت والحرص على معايير الجودة العالية, تحسبا لتحديات الانضمام.
وبينت الخطيب أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة في قطاع الخدمات مع استهداف الوصول بنسبة مشاركة القطاع في الناتج المحلي إلى معدلات مرتفعة.
وأوضحت الخطيب في محاضرة ألقتها خلال اللقاء إلى أن أغلب تجارة السيدات تأتي في قطاع الخدمات والسلع فيما تعيق الإجراءات المتعلقة بالقطاع الصناعي محاولات دخولها للصناعة إذ يوجد 3900 مصنع قائم مقابل 11000 ترخيص مصنع.
وعن الأسهم السعودية قالت خبيرة الأسهم سمراء القويز إن إيداعات النساء في البنوك المحلية 27 مليار ريال، فيما تستحوذ النساء على20% من المحافظ الاستثمارية وذكرت أن معظم السيدات في سوق الأسهم تسيطر عليهن حالة الخوف التي ينتج عنها حالات البيع، مشيرة إلى أن السيدات ينجرفن كثيرا وراء الشائعات سواء من خلال المنتديات، أو رسائل الجوال مما حدا ببعض المضاربين إلى الاستعانة بالنساء لنشر الشائعات في صالات الأسهم.
ونبهت القويز إلى ضرورة الاعتماد على التحليل الأساسي، ومن ثم الفني للسهم محذرة من الانجراف وراء محللي الأسهم في القنوات الفضائية لأن بعضهم يبرم اتفاقات مع المضاربين الكبار.
وعن مخاطر الصناديق الاستثمارية تحدثت الخبيرة الاقتصادية الأستاذة هناء القضيب عن كيفية تقليل المخاطر والتحكم فيها من خلال التنويع في الاستثمار مابين أسهم ونقد وعقار وصناديق وكذلك بالاستثمار المنتظم بحيث تكون لدى المستثمرة سيولة جاهزة للدخول في أي مجال استثماري.
وشهدت المداخلات مطالبة بعض المستثمرات في البنوك ومؤسسة النقد بوضع برامج تثقيفية على مدار العام لتوعيتهن بمخاطر السوق، وأكدن أن شاشة الأسهم لا تكفي بل يجب تأهيل كوادر اقتصادية لاستشارتهن وقت الحاجة.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:22 AM
البورصة المصرية تسجل رقماً قياسياً مدعومة بسيولة خليجية

الوطن

القاهرة: محمد الضبعان، الوكالات
حطمت البورصة المصرية رقماً قياسياً مدعومة بسيولة خليجية وعمليات شراء واسعة بدأت نهاية الأسبوع الماضي.
وارتفع مؤشر "CASE30" لأول مرة في تاريخه مع بداية تعاملات الأمس إلى 5352.38 نقطة صاعداً بنسبة 2.31% في ظل وفرة سيولة خارجية قادمة من السعودية ودول الخليج.
وتحركت الأسهم أمس وسط تفاؤل شديد بالتغطية القياسية التي شهدتها الحصة التي تم طرحها من أسهم "آموك" للبتروكيماويات فبينما بلغت معدل التغطية للشريحة الأولى المقررة للاكتتاب العام حوالي 26.7 مرة فإن المؤشرات الأولية لمعدلات التغطية للشريحة الثانية المقررة للاكتتاب الخاص والتي تتنافس عليها مؤسسات سعودية وخليجية تشير إلى أن نسبة التغطية بلغت 34.5 مرة لتصل بذلك نسبة التخصيص 2.9%.
على صعيد آخر أعلن بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء المصري أمس أن بنك مصر وبنك القاهرة وهما ثاني وثالث أكبر بنكين في مصر سيندمجان.
وقال البيان إن مجلس إدارة بنك مصر سيتولى إدارة بنك القاهرة لمدة 6 أشهر استعدادا للاندماج.
كما أكد وزير الاستثمار المصري محمود محيي الدين أن الحكومة المصرية تنوي بيع كل أو بعض أسهمها في 92 شركة قبل يونيو 2006.
وأوضح محيي الدين أن الأسهم المعروضة للبيع ستشمل 12% من أسهم مصر للألومنيوم المنتج الوحيد للألومنيوم في البلاد و20% من أسهم شركة السكر والصناعات التكميلية وهي الشركة الرئيسية في مصر لتكرير السكر.
وأضاف أن من بين الشركات الأخرى التي ستعرض للبيع شبين الكوم للغزل والنسيج وشركة الدلتا لإنتاج السكر.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:23 AM
السعودية انضمت إلى منظمة التجارة دون تنازل عن ثوابتها
دول الخليج تنهي المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل

رام الله, القدس المحتلة: عبدالرؤوف أرناؤوط
تنهي أربع دول خليجية قريبا المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل على غرار ما فعلت البحرين, حسبما قالت مصادر إسرائيلية, مشيرة إلى أن السعودية رفضت كل الضغوط التي مورست عليها من قبل الولايات المتحدة للقيام بخطوة مشابهة.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن السعودية وقعت اتفاقا مع الولايات المتحدة للانضمام إلى اتفاق التجارة الحرة من دون أن تلغي المقاطعة المفروضة على إسرائيل.
وذكرت الصحيفة أنه بالرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ودول الخليج, إلا أن المسؤول في وزارة الخارجية بروس كاشدان عمل على مدى عدة سنوات لدفع العلاقة الاقتصادية بين إسرائيل ودول الخليج العربي. وقالت: "مهمته الرئيسية كانت التنسيق بين رجال الأعمال الإسرائيليين وسلطات هذه الدول. وبالفعل أثمرت جهود كاشدان, إذ دخل عدد من رجال الأعمال الإسرائيليين إلى دول خليجية بجوازات سفر أجنبية خلال الشهور الأخيرة".

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:27 AM
21 ملياراً مساهمات السعوديين في الشركات المصرية




حزام العتيبي (الرياض)
اعتبر رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في جمهورية مصر العربية الدكتور زياد احمد بهاء الدين ان الاستثمارات السعودية في مصر تعتبر الاكبر وانها لا تتأثر سلباً بالأمور الوقتية مضيفاً انها تنسجم مع السياسات الحكومية في البلدين.

وقال: ان الاستثمارات السعودية تعد الاكبر في جميع المؤشرات بواقع 39 في المائة في القطاع الصناعي, وفي القطاع السياحي بلغ 27 في المائة, فيما بلغت في القطاع الزراعي 7 في المائة, مبيناً ان الاستثمارات السعودية في مصر لا تتأثر في الامور الوقتية السريعة اضافة الى انسجامها مع سياسات الحكومة.

وعن الشكاوى من بعض المستثمرين من صعوبة التحويلات المالية قال: ان تلك المشاكل انتهت تماماً .

وعن سعر صرف العملة المصرية اكد بهاء الدين انه مستقر الى حد كبير منذ اكثر من العام, والاهم من ذلك هو ان توافر العملة الاجنبية في مصر لم يعد يشكل مشكلة, وحجم الاحتياطي من الدولارات في البنك المركزي ارتفع 50 في المائة خلال عام ونصف, اضافة الى ان البنك المركزي لديه ادارة لتلقي شكاوى المستثمرين من البنوك التي يتعاملون معها.

وفي اجابته على سؤال عن الخسائر التي تعرض لها بعض المستثمرين اشار الى ان الضمان الذي نقدمه ليس ضماناً قانونياً, انما ضمان بأن السياسة النقدية في مصر مدروسة وتسير وفق سياسة البنك المركزي بشكل جيد, متوقعاً ان يبلغ الحد الادنى للاستثمار الاجنبي المباشر في مصر هذا العام 3,75 مليارات ريال.

وعن حجم الاستثمار السعودي في مصر قال: الاستثمارات السعودية في تأسيس رؤوس اموال الشركات فقط في مصر ارتفعت الى خمسة اضعاف ما كانت عليه العام الماضي, وهذا ما يؤكد طمأنينتهم وثقتهم في السياسات النقدية المتبعة حالياً.

وذكر ان الرقم القديم للاستثمارات السعودية في مصر يبين ان هذه الاستثمارات موجودة في 989 شركة مختلفة تبلغ رؤوس اموال هذه الشركات المصدرة نحو 21 مليار جنيه مصري متوسط المساهمة السعودية بها تبلغ نحو الثلث, موضحا ان هذه هي قيمة المساهمات السعودية في رؤوس الاموال المصدرة للشركات في هيئة الاستثمار وليست الصورة الاجمالية.

مبينا ان ما تم من اصلاحات في الجمارك كان مؤثرا جدا اضافة الى ان قانون الضرائب الجديد اعاد صياغة العلاقة الضريبية تماما في مصر رغم انه لا يعطي حوافز ضريبية جديدة كما كان في السابق, وما يحدث الآن هو وضع آلية جديدة لتوفير الاراضي اللازمة للاستثمار وآلية اخرى لتنظيم المنافسة في السوق حيث تم صدور قانون تشجيع المنافسة ومنع الاحتكار وتم تأسيس الجهاز الخاص به والذي سيبدأ بتلقي شكاوى المستثمرين مطلع العام المقبل.

وعن ضخ الاستثمار في قطاعات جديدة للاجانب قال ان بعض المجالات التي كانت غير متاحة للمستثمر الاجنبي اصبحت الآن مفتوحة له واهمها السماح بتملك الاراضي بشكل عام للاغراض الاستثمارية عدا شبه جزيرة سيناء فقط لما تتمتع به من نظام قانوني مستقل.

عكاظ

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:27 AM
رئيس اوبك: نريد اسعارا منصفة والارتفاع لا يخدمنا


جمال المجايدة , ا.ف.ب (ابوظبي)
دعا الشيخ احمد فهد الصباح رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في ابوظبي امس الاحد الى العمل من اجل اسعار ''منصفة'' للنفط, مؤكدا ان ارتفاع الاسعار لا يخدم مصالح الدول المنتجة.

وقال الصباح في كلمة في افتتاح مؤتمر عن النفط والغاز في ابوظبي, القاها بالنيابة عنه الشيخ طلال الخالد الصباح العضو المنتدب للخدمات النفطية في مؤسسة البترول الكويتية ان ''اسعار النفط المرتفعة التي تؤذي اقتصادات الدول المستهلكة لا تخدم الدول المنتجة خاصة اعضاء منظمة الاوبك''.

من جهة أخرى هبطت أسعار النفط امس بعد أن أفلتت مصافي التكرير في هيوستون دون اضرار تذكر من براثن الاعصار ريتا وان كانت المصافي الواقعة شرقا في بورت ارثر وليك تشارلز تعرضت لخسائر أشد.وبحلول الساعة 1025 بتوقيت جرينتش هبط برنت في بورصة البترول الدولية بلندن 94 سنتا الى 61,50 دولاراً للبرميل بعد ان فقد 2,16 دولار يوم الجمعة.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:33 AM
النفط ينخفض دولارا في «نايمكس» بعد نجاة مصافي النفط في هيوستون من الإعصار


لندن ـ وكالات: انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة أكثر من دولار واحد في اوائل معاملات نيويورك أمس في جلسة معاملات إلكترونية خاصة في بورصة نيويورك التجارية «ايمكس» بعد أن مر الاعصار ريتا دون أن يلحق اضرارا جسيمة بمنطقة تتركز فيها مصافي النفط في هيوستون.
وهبط الخام الأميركي الخفيف في عقود نوفمبر (تشرين الثاني) في نايمكس الى ما بين 63.10 و 63.15 دولار للبرميل بعد ان اغلق يوم الجمعة على 64.19 دولار للبرميل بانخفاض 2.31 دولار.

وفي بورصة المعاملات الدولية بلندن التي فتحت اليوم ايضا في جلسة خاصة انخفض برنت في عقود نوفمبر 94 سنتا ليصل الى 61.50 دولار للبرميل.

من جهة أخرى نقلت «رويترز» عن مصدر في الدوحة أمس قوله «ان قطر ستمول عملية شراء نحو 46 ناقلة جديدة للغاز الطبيعي المسيل لا تقل قيمتها عن 11.5 مليار دولار».

وقال المصدر المطلع على المحادثات «جرى بالفعل توقيع الترتيبات المالية لنحو 24 سفينة ولكن يفترض ان يرتفع هذا الرقم الى 70 سفينة بحلول عام 2012». واضاف المصدر «لم يتحدد الرقم النهائي بعد ولكن تقديرات التمويل المبدئية في نطاق 11 مليار دولار». وقال مسؤول في شركة قطر للبترول الحكومية لرويترز ان ثمن الناقلة الواحدة يتراوح بين 250 و430 مليون دولار

الشرق الأوسط

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:34 AM
«ناس» البحرينية تحدد 9 أكتوبر المقبل موعدا للاكتتاب العام على أسهمها

أكثر من 50 مليون سهم متاح للمستثمرين الخليجيين

المنامة: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة «ناس» البحرينية أمس عن تفاصيل الاكتتاب العام الذي سيطرح في شهر أكتوبر(تشرين الاول)، والذي يعد سابقة هامة، بعد أن حصلت الشركة على الموافقات التنظيمية المطلوبة من عدد من دول مجلس التعاون الخليجي لطرح الاكتتاب العام للجمهور ابتداء من 9 أكتوبر ولغاية 30 أكتوبر هذا العام. وسيتيح هذا للمستثمرين من كافة دول مجلس التعاون الاكتتاب في 50 مليون سهم ـ أو 25 في المائة ـ من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة قيمتها بالكامل لشركة ناس.
وسيحتفظ حملة الأسهم المؤسسون بالأغلبية من الأسهم في شركة ناس ش.م.ب المكونة من 10 شركات في مجالات الإنشاءات والمقاولات والأنشطة ذات الصلة بمجموعة «ناس»، التي احتفلت العام الماضي بالذكرى الأربعين لتأسيسها. وفي الوقت نفسه، ستستمر العمليات المعتادة للأنشطة الأخرى للمجموعة التي لا تشكل جزءا من الشركة. وتأتي عملية الاكتتاب العام في أعقاب النجاح الذي حققته عملية الاكتتاب الخاص في يونيو(حزيران) من العام الحالي التي تم فيها تحويل ملكية 24 في المائة من أسهم الشركة التي تم إنشاؤها أخيرا إلى 15 من كبار المستثمرين الأفراد من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان. وقال هشام الساعي، رئيس قسم تمويل الشركات في شركة الأوراق المالية والاستثمار المدير الرئيسي للإصدار إن «هدفنا من عملية الاكتتاب الخاص قد تحقق، حيث تمكنا من اجتذاب كبريات بيوت الاستثمار والشركات المملوكة لعائلات من مختلف دول مجلس التعاون التي ترغب في لعب دور استراتيجي رئيسي في النمو الإقليمي لشركة ناس».

ويتيح العرض للمستثمرين من جميع الجنسيات التقدم للحصول على ما لا يقل عن 1.000 سهم من أسهم الشركة التي ستكون أسهمها مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية لدى بدء التداول في نوفمبر(تشرين الثاني) من العام الحالي. يذكر أن سوق البحرين للأوراق المالية تسمح بملكية ما يصل إلى 49 في المائة من أسهم الشركات للمستثمرين الأجانب، وهي أعلى نسبة في أي سوق للأوراق المالية في المنطقة. وقال سمير عبد الله ناس، المدير التنفيذي لمجموعة ناس: «إننا متحمسون جدا لعملية الاكتتاب العام ونأمل أن تحظى بنفس الاهتمام الذي حظيت به عملية الاكتتاب الخاص في وقت سابق من هذا العام». وسيكون الاكتتاب العام في أسهم شركة ناس هو الأول من نوعه في البحرين لشركة كبرى مملوكة لعائلة تعمل في مجال الإنشاءات، كما سيمثل أكبر اكتتاب عام في سوق البحرين للأوراق المالي في الأعوام الثمانية الأخيرة. والمدير الرئيسي للإصدار هو سيكو، وهو أيضا مستشار مالي بها جنبا إلى جنب مع كي بي ام جي، أما المستشارون القانونيون فهم تراورز أند هاملينز (Trowers & Hamlins) فيما تولى بيكر ويلكنز أند سميث (Baker Wilkins & Smith) جانب التقييم الفني.

والدعوة موجهة للمستثمرين من جميع الجنسيات للتقدم للاكتتاب، ويمكنهم الحصول على نسخة من ملخص نشرة الاكتتاب وقسائم الاكتتاب في البحرين اعتبارا من 9 أكتوبر، 2005 من أفرع «اتش.اس.بي.سي» (HSBC) في المنامة والعدلية والمحرق ومن مكتب مسجل الإصدار، (كي بي ام جي) قسم تسجيل الأسهم، بناية الهداية، شارع الحكومة. ويمكن ذلك في الإمارات أيضا من الإمارات للخدمات المالية (EFS) في دبي وأبوظبي.

" لمسات تداول "
26-09-2005, 06:34 AM
عمليات بيع لجني الأرباح تفقد مؤشر سوق الأسهم السعودية 166 نقطة

في ظل «الانتفاخ السعري» الذي شهدته بعض أسهم المضاربة

أبها: علي البشري
خالفت سوق الأسهم التوقعات التي كانت تشير إلى استمرار رحلة الصعود بعد أن كبحت جماحها عمليات بيع هبطت بالمؤشر أكثر من 166 نقطة ليغلق عند مستوى 14833 في الوقت الذي بلغت فيه قيمة التداولات 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار) وزعت على اكثر من 48 مليون سهم، في حين هبطت أسهم 63 شركة من اصل 77 شركة مساهمة مقابل صعود 13 سهما فقط.
ويأتي هذا الهبوط المتوقع والطبيعي جدا في ظل الارتفاع المتواصل للأسعار، وخصوصا بعض أسهم المضاربة التي ارتفعت بشكل كبير دون أي مبرر استثماري. ويشدد الخبراء إلى ان أكثر ما تخشاه السوق هو هذا الأمر فبعض الأسهم سجلت مكررات ربحية كبيرة على الرغم من ان أعمال الشركة في اتجاه نزولي دائم، وإن كانت بعض تلك الشركات حققت أرباحا فليس من نشاط الشركة وانما يكون هذا الربح المسجل جراء دخولها في عمليات مضاربة عن طريق الصناديق الاستثمارية في البنوك السعودية.

ويأتي هبوط المؤشر يوم أمس على الرغم من أن السيولة المتوفرة في السوق تعتبر جيدة قياسا ببعض التداولات إلاَّ ان المتعاملين يتساءلون عن هذا التراجع في ظل هذه السيولة الكبيرة والذي عزاه بعض المستثمرين الى التركيز الكبير على أسهم المضاربة رخيصة الثمن بعد الهبوط التي سجلته الأسهم القيادية يوم أمس، وعلى رأسها سابك، والذي أغلق متراجعا إلى 1639.5 ريال، في حين تشير التوقعات الى نمو هائل في أرباح الشركة للربع الثالث، وهو ما يؤكد ان عمليات البيع طغت على الأسهم القيادية بعد ان صعدت بشكل كبير في البيع من جهة ومعرفة المتعاملين بأن هذه الاسهم لا خوف عليها من جهة اخرى بحكم معرفتهم المسبقة بأن هذه الأسهم ستعاود صعودها مستقبلا.

من جانبهم، لمح متعاملون الى أن هذا الهبوط جاء بسبب توقف أعضاء مجالس الادارات على التحرك في السوق حسب النظام الذي أصدرته هيئة سوق المال أخيرا الاَّ ان هذا الامر مستبعد بحكم ان هذه السياسة اتخذتها هيئة سوق المال في وقت سابق ولم يكن هناك تأثير يذكر.

إلى ذلك، سيطر سهم «الكهرباء» على التداولات منفذا أكثر من 4.4 مليون سهم بسعر تراجع الى 133.75 ريال تلاه سهم «القصيم الزراعية» بتداول 3.8 مليون سهم. في هذه الأثناء، كان سهم «الشرقية الزراعية» الأكثر ارتفاعا حيث صعد بالنسبة القصوى تزامنا مع تكهنات بتحقيق الشركة أرباحا اكبر مما حققته في الربع الثاني. يذكر ان الشركة سجلت أرباحا قوية بلغت 3300 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري. في المقابل كان سهم «ثمار» الأكثر تضررا أمس حيث هبط 8 في المائة.

من جهة اخرى، اعلنت شركة أسمنت المنطقة الشرقية عن انتقال إدارتها الرئيسية إلى مبنى أبراج أسمنت الشرقية في الوقت الذي اعلنت فيه شركة جازان للتنمية الزراعية (جازادكو) لمساهميها ضرورة إيداع شهادات الأسهم في محافظ استثمارية لدى البنوك التي يتعاملون معها اضافة الى سرعة تحديث بياناتهم الشخصية وعناوينهم كاملة.

ودعت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية المقرر عقدها اليوم لإقرار عدد من البنود، ومن اهمها إقرار صرف أرباح بواقع 3 ريالات للسهم

FSH88
26-09-2005, 10:43 AM
الله يقويك اخوي ابو عبيد
a4 a4 a4

سعد الجهلاني
26-09-2005, 11:56 AM
ابو عبيد , لمسات تداول
الله يعطيكم الف عافية

أبـو الـبـنـدري
26-09-2005, 12:35 PM
الله يعطيك العافية وتشكر على هذا المجهود . . . !

ابو عبيد
26-09-2005, 01:00 PM
FSH88 _ سعد - حمد _ أبـو الـبـنـدري
اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم


" لمسات تداول "
نحن وجهان لعملة واحدة