المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار شبكة تداول الاقتصادية ليوم الاربعاء 21 / 9 / 2005


ابو عبيد
21-09-2005, 06:25 AM
اليوم بدء سريان حظر تداول أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذي الشركات المدرجة بالسوق .. الأسهم السعودية تغلق الثلاثاء عند مستوى تاريخي جديد بلغ 15.009 نقطة ولليوم الثاني على التوالي
أغلقت الأسهم السعودية تعاملاتها اليوم بتحقيق رقم تاريخي جديد حيث استطاع السوق الصمود رغم التذبذب الكبير اليوم والإغلاق فوق حاجز الـ15 ألف نقطة لليوم الثاني على التوالي .

وكان تداول اليوم هادئا معظم فتراته ، وشهد تحفظا كبيرا من لدن المتعاملين خوفا من تكرار تجربة الربع الماضي ، حيث تسري اليوم "فترة الحظر" الخاصة بالنتائج المالية للشركات والمطبقة على أعضاء مجالس إدارات وكبار تنفيذي الشركات المدرجة بالسوق والتي أصدرها مجلس هيئة السوق المالية بناءً على الفقرة (ب) من المادة التاسعة والخمسين من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/30 ) وتاريخ 4/6/1424هـ والتي تنص مادته الثالثة والثلاثين من قواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن الهيئة التي تنص على الآتي: "لا يجوز لأعضاء مجلس إدارة المصدر أو كبار التنفيذيين أو أي شخص ذي علاقة بأي منهم التعامل في أي أوراق مالية للمصدر خلال الفترات الآتية:

1) فترة عشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي المالي وحتى تاريخ إعلان ونشر النتائج الأولية للمصدر.

2) فترة عشرين يوماً قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ الإعلان المبدئي للنتائج السنوية للمصدر، أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للمصدر، أيهما أقصر"

وكان أكثر القطاعات اليوم لفتا للانتباه قطاع "الأسمنت" الذي تحرك اليوم بشكل شبه جماعي مرتفعا بمؤشره 1.32% .

وكانت السوق المالية السعودية قد افتتحت تعاملاتها اليومية ليوم الثلاثاء 20 سبتمبر من مستوى إغلاق الاثنين عند مستوى 15.001 نقطة ، ليرتفع بقوة بداية التداولات ويصل حتى مستوى 15.054 نقطة ، ويشهد بهد ذلك تذبذبا طوال فترتي التداول حتى هبوطه منتصف الجلسة المسائية إلى مستوى 14.944 نقطة ، ليرتد في الساعة الأخيرة من التعاملات ويغلق أخيرا عند مستوى 15.009 نقطة ، مضيفا للمؤشر العام 8.4 نقطة بما يعادل 0.06% .

وبلغت قيمة تداولات جلستي الثلاثاء 18,613,944,087 ريالا ، تم بواسطتها تداول 46,569,821 سهم ، من خلال 212,366 صفقة .

وبنهاية تعاملات اليوم تعادلت عدد الشركات المرتفعة مع الشركات المنخفضة إذ بلغت عدد كل منهما 38 شركة فيما بقيت شركة واحدة دون تغيير في قيمة سهمها . بإجمالي أسهم 77 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية

وأعلنت "السعودية للكهرباء" أن مجلس إدارتها قد عقد اليوم اجتماعا بمقر الشركة بمدينة الرياض برئاسة المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وبحضور أعضاء المجلس والرئيس التنفيذي للشركة .

وبعد نهاية الاجتماع صرح المهندس عبد الله الحصين أن المجلس وبعد مناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمال هذا الاجتماع اتخذ عدداً من القرارات ومنها : الموافقة على اعتماد مشروعين جديدين بتكلفة قدرها 433 مليون ريال وهما مشروع ربط محطة توليد الشعيبة (المرحلة الثانية / الجزء الثاني) بشبكة النقل ، ومشروع استبدال مفاعلين كهر بائيين في محطة التحويل الرئيسية بالقصيم ، والموافقة على تعزيز تكلفة مشاريع بمبلغ 32.5 مليون ريال ، وذلك لتعزيز تكلفة مشروع استبدال خلية توليد الهيدروجين ونظام التحكم الآلي لوحدات التوليد برابغ ، ومشروع تعزيز شبكة التوزيع جهد 33/13.8 ك.ف في منطقة أعمال الشرقية (الجوف) ، ومشروع توسعة شبكة النقل في منطقة أعمال الجنوبية ، ومشروع توسعة السعة التخزينية للوقود بمحطة التوليد رقم (2) في المدينة المنورة ، ووافق المجلس على ترسية عقد توسعة محطة تحويل الجامعة جهد 380 ك.ف بجدة بملغ إجمالي قدره 17.5 مليون ريال . كما وافق المجلس على مشاركة الشركة في إنشاء وامتلاك حصة تمثل 8% من رأسمال الشركة المقترحة التي ستمتلك مشروع الإنتاج المزدوج للماء والكهرباء والذي هو قيد الطرح من شركة مرافق على القطاع الخاص ، وبحد أقصى مائة مليون ريال .

ووافق المجلس كذلك على قيام الشركة السعودية للكهرباء بشراء الطاقة الكهربائية من شركة الماء والكهرباء والمنتجة من مشروع الشعيبة 3 وفقاً للاتفاقية التي ستبرم بين الطرفين بهذا الخصوص

وقعــت الشــركة الشـــرقية للبتروكيمـــــــاويات (شرق) - التابعة لسابك - مؤخــــراً عقداً مع شـــركة (سامسونج الهندسية) الكورية ، تتولى الأخيرة بمقتضاه هندسة وتوريد وتشييد مصنع لإنتاج جلايكول الإثيلين بطاقة سنوية (700) ألف طن متري ، في إطار مشروع التوسعة الثالث للشركة بمدينة الجبيل الصناعية ، ويتوقع اكتماله عام 2008 م إذن الله .

و تأســست (شرق) عام 1401هـ (1981م) ، مناصفـــة بين "سابك" ومجموعة من الشركات اليابانية بقيادة شركة (ميتسوبيشي) ، وقد بدأت مرحلتهـــــــــا الإنتاجــية الأولى عام 1405هـ (1985م) ، ليشـــــهد مجمعها بعد ذلك توسعتين الأولى عام 1993م ، والثانية عام 2001م ، ويجري حالياً تنفيذ التوسعة الثالثة التي تضف 2.8مليون طن متري من الإثيلين ، وجلايكول الإثيلين ، والبولي إثيلين بنوعيه عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي .وتعد (شرق) أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم

كما دعت "القصيم الزراعية" و"سامبا" مساهميهما أصحاب الشهادات إلى ضرورة الإسراع بإيداع شهادات أسهمهم في المحافظ لدى البنوك التي يتعاملون معها و ذلك حسب تعليمات هيئة السوق المالية .
الرياض : هايل العبدان



«أوبك» تتفق على الإبقاء على سقف الإنتاج و طرح مليوني برميل إضافيين مطلع أكتوبر المقبل

اتفاق فيينا ومبيعات جني الأرباح تدفع بأسعار النفط للتراجع لأكثر من دولارين

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في بيان لها أمس «انها ستوفر مليوني برميل اضافيين من النفط يوميا في الاسواق ابتداء من الاول من اكتوبر (تشرين الاول) اذا ما ازداد الطلب عليه. وقال البيان ان المشاركين في اجتماع المنظمة في فيينا «اتفقوا على تزويد الاسواق بمليوني برميل نفط اضافيين يوميا، لمدة ثلاثة اشهر ابتداء من الاول من اكتوبر 2005».
واتفق وزراء دول «أوبك» على ضخ الدول الأعضاء أكبر كمية ممكنة من النفط في الاسواق.

وعلى صعيد اسعار النفط فقد تجاوبت السوق مع الاتفاق وانخفض سعر مزيج برنت القياسي أكثر من دولارين في المعاملات الآجلة أمس بعد أن اتفق وزراء «أوبك» على اتاحة مليوني برميل يوميا تمثل الطاقة الاحتياطية في السوق العالمية اذا اقتضى الطلب ذلك. وهبط سعر برنت في عقود نوفمبر (تشرين الثاني) 2.11 دولار الى 63.50 دولار للبرميل.

وفي نيويورك انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة أمس أكثر من دولارين وسط اقبال على البيع لجني الارباح بعد ارتفاعه أربعة دولارات أول من أمس بفعل مخاوف من اعصار جديد يتجه الى خليج المكسيك. وهبط سعر الخام الأميركي لشهر أكتوبر 2.09 دولار في تعاملات بورصة نايمكس ليصل الى 65.30 دولار للبرميل.

وقدرت «أوبك» قدرة أعضائها على زيادة الانتاج بحوالي مليوني برميل يوميا وهو ما يكفي لتلبية احتياجات دولة مثل بريطانيا صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا.



ومن المنتظر أن تأتي أول زيادة في الانتاج من السعودية أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم حيث وصل أغلب أعضاء «أوبك» إلى الطاقة الانتاجية القصوى لهم بالفعل.

وردا على سؤال لـ«الشرق الاوسط» حول الحصص وان كان العمل بها قد انتهي لقرار زيادة الانتاج، قال الشيخ احمد الفهد رئيس أوبك في المؤتمر الصحافي «ان دول المنظمة تنتج وفقا للكوتة، لكن انتاج المليونين الاضافيين سيكون مرتبطا بالعرض والطلب وستوفره الدول التي لها فائض انتاج وفي مقدمتها السعودية والكويت وايران والامارات والتي لن تحتاج لحينها لأخذ إذن او العودة مرة اخرى للمنظمة للاستشارة، فالقرار قد صدر والميكانيزم التي سيلتزمها ضمن موافقة الدول الاعضاء، من المؤكد ان هذا لن يؤدي لانفراط في النظام الجماعي الذي تلتزمه اوبك، وانما يؤكد تكتلها كوحدة لتحقيق اهدافها في توفير ما تحتاجه الاسواق»، مضيفا ان الدول جميعها وايا كان رأيها السياسي بضرورة ضخ المزيد او لا .. اكدت رضاها والتزامها بالقرار». الى ذلك قالت السعودية «ان منظمة أوبك خرجت عن المألوف في الاتفاق الجديد الذي توصلت اليه أمس لاتاحة كل طاقتها الانتاجية الاحتياطية لمن يريد الشراء»، في محاولة لطمأنة مستهلكي الطاقة بشأن ضمان الامدادات. وصرح علي النعيمي، وزير البترول السعودي ان اتفاق «أوبك» الذي يقضي باتاحة الطاقة الانتاجية الاحتياطية وقدرها مليونا برميل يوميا في السوق يسمح للدول الاعضاء بالانتاج من دون أية قيود لتلبية طلب المستهلكين.

وأضاف الوزير أن الاتفاق يهدف الى طمأنة أسواق النفط الى ان حصص الانتاج ليست ملزمة في الوقت الراهن. ويسري الاتفاق لمدة ثلاثة أشهر بدءا من الشهر المقبل. وقال النعيمي «ان انتاج السعودية بلغ 9.6 مليون برميل يوميا في سبتمبر (ايلول) الجاري. وبلغ حجم الامدادات السعودية للسوق في أشهر الصيف 9.5 مليون برميل في اليوم».

وقال الصباح خلال اجتماع وزاري للدول الاعضاء في المنظمة بفيينا انه يعتقد انه في ظل الوضع الراهن فان أغلب الاعضاء سيوافقون على قرار زيادة الانتاج.

وقالت المنظمة في بيانها الختامي عن الاجتماع إنها ستعقد اجتماعا ايضا في الثامن مارس (آذار) المقبل في فيينا. وجاءت تصريحات العطية للصحافيين في ختام مؤتمر أوبك الوزاري الذي تقرر فيه وضع الطاقة الانتاجية الاحتياطية للمنظمة وقدرها مليونا برميل يوميا تحت تصرف السوق اذا كان هناك طلب فعلي. وقال فتحي عمر بن شتوان، وزير النفط الليبي «ان هذا العرض سيسري خلال الربع الاخير من العام الجاري». وقال وزير الطاقة الفنزويلي، رافاييل راميريز، ان جميع أعضاء أوبك وقعوا الاتفاق.

إلى ذلك, أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان، مساعد وزير البترول السعودي ورئيس لجنة استراتيجية طويلة الامد في اوبك، أن هشاشة الموقف الذي يعتري أسواق النفط العالمية الآن لم يمنع أوبك من وضع «خطة طريق» تولدت من الحاجة العالمية لنفط المنظمة، ولما لـ«أوبك» من إرادة وفاعلية لتحقيق استقرار مستقبلي في الأسواق ولحمل صورة أكثر احترافاً، ومن أبرز ملامح تلك الخطة طويلة المدى تحديد آليات تفصيل أوبك وتوفير الامكانيات المادية والبشرية حتى تتمكن من مواجهة مختلف الصعوبات المتعددة الأسباب.

وبين الأمير عبد العزيز أن أوبك منظمة تؤثر وتتأثر بمستجدات ومتطلبات الحياة اليومية، وإنها إذا ما تمكنت سيكون لها دور أكثر فاعلية في كل المنافذ الحيوية وليس فقط في أسواق النفط، موضحاً أن المستويات تبقى مشتركة بين أوبك والمنظمات الدولية والمؤسسات الإقليمية، مشدداً على الدور الهام للشركات المحلية، وما يمكن أو ما يجب أن تلعبه خاصة، في مجال الاستثمار والتوسع، مشدداً على ضرورة المساعدات التي يجب أن توفرها لها الحكومات.

وأكد الأمير عبد العزيز على حق السيادة وعلى الآليات التي يجب أن تتفق عليها الأطراف المختلفة بخصوص الأسعار وقرارات الانتاج لتبادل المنفعة وللمواءمة بين مصالح المنتج والمستهلك وللحفاظ على البيئة.

من جانب آخر، تمكن أعضاء منظمة الدول المنتجة للنفط «أوبك» أمس من التوقيع على استراتيجية شاملة للمدى البعيد بعد سنتين ونصف السنة من العمل على إعدادها. وقد تبنت المنظمة الاستراتيجية في اجتماعها الوزاري الذي عقد في فيينا أمس، حسب بيان أصدرته المنظمة قالت فيه إن الاستراتيجية تضع أهدافاً ذات علاقة بعائدات النفط البعيدة المدى لكل من أعضائها والأسعار المعتدلة والمستقرة، إضافة إلى التزام المنظمة ودورها في مستقبل الطاقة والطلب عليها وما يعود به ذلك من استقرار أسواق النفط وأمن تدفق الطاقة باتجاه مستهلكيها.

كما تتحدث الاستراتيجية عن حق أعضاء المنظمة في عقد اتفاقيات متعددة الأطراف لمنفعتها الخاصة. كما تحدد الاستراتيجية أهم التحديات التي تواجه «أوبك» بما في ذلك عدم إمكانية التيقن بمستقبل الطلب على الطاقة وتوقعه، وتأثير ذلك على الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى مواكبة أنظمة الطاقة والبيئة والتطوير التقني.

وفيما يخص أسعار النفط، تبنى الاستراتيجية على التمييز الأساسي لأن الأسعار الحادة انخفاضا أو ارتفاعاً، لا تخدم أيا من المنتجين أو المستهلكين للطاقة في العالم. وتضع الاتفاقية توصيات بخصوص التعاون في البحوث العلمية والتطوير التقني لكل من مجالي التنقيب والحفر من جهة، والتكرير والتشغيل من جهة أخرى. وذلك باتجاه انتاج وقود نظيف من أساس نفطي.

كما تتحدث الاستراتيجية عن أهمية أن تلعب أوبك دوراً إيجابياً في مفاوضات التغير المناخي والتعاون المثمر مع باقي الدول النامية مع تمييز حقيقة أن النفط مورد وطني طبيعي يتم استهلاكه وكونه غير قابل للتجديد. وتعود قضية «الاستراتيجية البعيدة الأمد» الخاصة بـ «منظمة الدول المصدرة للنفط» إلى مؤتمرها السادس عشر وقرارها السادس عشر فقرة 90: البيان التصريحي للسياسة النفطية الخاصة بالبلدان الأعضاء وخصوصا للإعلان المميز لعام 1975.

ونتيجة لذلك وبعد المناقشات التي دارت في الاجتماع الخمسين للمؤتمر الذي جرى في كراكاس عام 1977، قرر المؤتمر عقد اجتماع وزاري غير رسمي من اجل تبادل الآراء حول قضايا استراتيجية والتي بسبب ضيق الوقت لم يكونوا قادرين على التعامل معها أثناء جلسات المؤتمر. وقرروا عقد الاجتماع بعيدا عن فيينا بسبب الضغط الذي تعرضوا إليه من قبل الصحافة. لذلك فإن «الاجتماع غير الرسمي» للمؤتمر تم إجراؤه بالطائف في مايو 1978.

والمؤتمر الذي ترأسه الدكتور فالنتين هرناديز ـ أكوستا رئيس وفد فنزويلا صادق على تعيين اللجنة الوزارية لدراسة «الاستراتيجية الطويلة الأمد» للمنظمة. وأوصوا أن هذه اللجنة بالمساعدة مع أمانة المنظمة والخبراء المؤهلون في الدول الأعضاء يتم إرسالهم إلى الاجتماعات ذات الصلة وعليهم أن يهيئوا تقريرا للمؤتمر.

وفي المؤتمر الـ 124 الذي عقد يوم 11 مارس 2003 تحت عنوان الاستراتيجية البعيدة الأمد (اقتراح فنزويلي) قرر المؤتمر انه «بالتوافق مع روح المادة الخامسة من اعلان كاراكاس يتعين ان يلتقي وكلاء وزارات البترول/الطاقة في موعد مناسب للبدء بمناقشة هذه القضية، وتقديم نتائج عملهم الى اجتماع مقبل للمؤتمر».




رفع اسعار الفائدة الامريكية ربع نقطة

قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) رفع أسعار الفائدة الامريكية امس الثلاثاء بواقع ربع نقطة مئوية للمرة الحادية عشرة على التوالي وقال إن الاعصار كاترينا سيتسبب في انتكاسة مؤقتة فقط للاقتصاد الامريكي




عرض عن تخصيص قطاع التحلية

يعتزم فريق التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تقديم عرض لمنسوبي المؤسسة صباح اليوم عن خصخصة قطاع التحلية.

سيقدم العرض الذي سيرعاه محافظ التحلية فهيد فهد الشريف مدير محطات التحلية وانتاج القوى الكهربائية بجدة المهندس محمد فرحان الغامدي عضو فريق التخطيط الاستراتيجي.

يهدف اللقاء الى تسليط الضوء على الدراسة التي اعدها الفريق الذي يرأسه الشريف لتخصيص المؤسسة العامة للتحلية تمشياً مع التوجيهات السامية التي حددت عدداً من القطاعات المستهدفة في برامج التخصيص.

يقام العرض على المسرح التابع لمدرسة محطات التحلية وانتاج القوى الكهربائية في الشقيق وسيلي العرض الاجابة على استفسارات واسئلة منسوبي المؤسسة.

يذكر ان هذه الدراسة التي اعدها الفريق تشمل سبع مراحل انجز منها ثلاث مراحل حيث يجري حالياً تحليل عروض الاستشاريين الاستراتيجيين والقانونيين والفنيين والماليين ومن ثم توقيع العقود تمهيداً لتنفيذ بقية المراحل والمتوقع ان تستغرق من 3-5 سنوات

ابو عبيد
21-09-2005, 06:44 AM
(سامسونج الهندسية) الكورية تشيد مصنع جلايكول الإثيلين في «شرق» التابعة ل «سابك»
وقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) - التابعة لسابك - مؤخراً عقداً مع شركة (سامسونج الهندسية) الكورية، تتولى الأخيرة بمقتضاه هندسة وتوريد وتشييد مصنع لانتاج جلايكول الاثيلين بطاقة سنوية (700) ألف طن متري، في اطار مشروع التوسعة الثالث للشركة بمدينة الجبيل الصناعية، ويتوقع اكتماله عام 2008م بإذن الله. وقع العقد عن (شرق) رئيس مجلس الادارة الدكتور عبدالعزيز بن صالح الجربوع.. وعن شركة (سامسونج الهندسية) الكورية رئيسها التنفيذي السيد يون جو جانج. وتجدر الإشارة الى ان (شرق) تأسست عام 1401ه (1981م)، مناصفة بين (سابك) ومجموعة من الشركات اليابانية بقيادة شركة (ميتسوبيشي)، وقد بدأت مرحلتها الانتاجية الأولى عام 1405ه (1985م)، ليشهد مجمعا بعد ذلك توسعتين الأولى عام 1993م، والثانية عام 2001م، ويجري حاليا تنفيذ التوسعة الثالثة التي تضيف (2,8) مليون طن متري من الاثيلين، وجلايكول الاثيلين، والبولي اثيلين بنوعيه عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي.

برقان لـ«الرياض»: وصول المعدات مع نهاية العام الجاري
اكتمال التصاميم النهائية لمصنع اسمنت الجنوبية و1,2 مليار التكلفة النهائية
توقع المهندس عامر برقان مدير عام شركة اسمنت الجنوبية وصول المعدات الرئيسية للمصنع الجديد للشركة، والذي يعتبر المصنع الثالث مع نهاية العام الجاري.
وأوضح ل«الرياض» ان شركة اسمنت الجنوبية انهت التصاميم الخاصة بالمصنع، وكذلك تجهيز الموقع لتركيب الآلات والمعدات الخاصة بالانتاج، مثل الطواحن والمكائن الخاصة بانتاج الاسمنت.

وتوقع برقان ان يدخل المصنع الجديد مرحلة الانتاج مع حلول عام 2007م، مبيناً ان أغلب المعدات الرئيسية التي تعاقدت الشركة على شرائها لدواعي الانتاج سيتم استيرادها من الأسواق الأوروبية.

وكانت الشركة قد أبرمت في شهر اكتوبر من العام الماضي اتفاقاً مع شركة سنوما الصينية لبناء ثالث مصنع اسمنت لشركة اسمنت الجنوب في المجاردة بتكلفة 900 مليون ريال (240 مليون دولار) تمول ذاتياً. وتضمن الاتفاق ان يكون المصنع متكاملاً وعلى أحدث طراز ويضم محطة كهرباء بطاقة 56 ميغاواطاً ومدينة سكنية، فضلاً عن الورش ومباني الادارات ومختبرات الجودة النوعية.

وأوضح برقان ان المعدات الخاصة بالمصنع مصممة بطاقة انتاجية تصل إلى 5600 طن في اليوم، مقدراً حجم الطاقة الانتاجية الاضافية للشركة بعد أن يكتمل بناء مصنعها الثالث، بنحو 1,5 مليون طن في العام.

وحول مدى قدرة السوق على امتصاص الزيادة الناجمة عن التوسعة الجديدة أكد برقان على ان النمو الحالي للسوق والطلب المتزايد على الأسمنت في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها حالياً المملكة، سيمكن من امتصاص الزيادة بكل سهولة.

وأشار إلى ان قيمة العقد الذي ابرمته الشركة مع سنوما الصينية بلغ نحو 900 مليون ريال، غير ان التكاليف الاجمالية للمصنع ستصل إلى نحو 1,2 مليار ريال في حال اكتمال انشاء الخدمات المساندة للمصنع.

ويوجد حالياً في المملكة ثماني شركات منتجة للأسمنت تصل طاقاتها الانتاجية إلى حوالي (22,73) مليون طن وبلغت استثماراتها أكثر من 16 مليار ريال.

كما قامت وزارة التجارة والصناعة بالترخيص ل(27) مشروعاً جديداً تقدر طاقتها الاجمالية بحوالي (45) مليون طن وحجم استثماراتها بأكثر من 21 مليار ريال، وسيقوم أصحاب تلك التراخيص باجراء الدراسات اللازمة للتأكد من الجدوى الاقتصادية لتنفيذ تلك المشاريع الصناعية لانتاج الأسمنت، كما يجري العديد من شركات الأسمنت القائمة حالياً توسعات لزيادة طاقتها الانتاجية والبعض الآخر يجري الدراسات اللازمة لنفس الغرض.

إغلاق تاريخي لليوم الثاني على التوالي.. واهتمام بالشركات الصغيرة
مؤشر الأسهم يتحرك ببطء فوق مستوى ال 15 ألف نقطة

تحرك مؤشر الأسهم ببطء فوق مستوى ال 15 ألف نقطة وسعت السوق أمس جاهدة للإغلاق على مستوى تاريخي آخر هو الثاني على التوالي في هذا الأسبوع حيث ارتفع المؤشر بمستوى محدود بلغ ثماني نقاط تعادل نسبة 0,06٪ وصولاً إلى 15009 نقاط.
ويعود السبب في عدم تحرك المؤشر بشكل سريع إلى تراجع الكثير من الأسهم المؤثرة وفي مقدمتها سابك وبعض البنوك واستقرار الاتصالات والكهرباء.

وشهد السوق أمس اهتماماً بالشركات الصناعية الصغيرة وظهر هذا الاهتمام مبكراً مع الارتفاع القوي لسهم زجاج لتتبعه في المساء عدة شركات أخرى وفي مقدمتها سيسكو وفيبكو وثمار وجرير والكيميائية والخزف علماً أن زجاج أغلقت في النهاية على نسبة 10٪ وبطلبات دون عروض كما أن الكيميائية هي الأولى في قائمة الشركات الأكثر قيمة في السوق بواقع 946 مليون ريال.

واللافت خلال التداول عودة قطاع الاسمنت إلى الحركة والارتفاع حيث شهدت غالبية شركاته نشاطاً تداولياً لم يسجل منذ فترة وقاد الارتفاع سهم شركة الاسمنت السعودية بواقع 30 ريالاً إلى 703 ريالات.

ومن أصل أسهم 77 شركة ارتفعت أسعار 38 شركة وتراجعت أيضاً أسعار 38 شركة.. وتركزت التداولات على القطاع الصناعي الذي سجل وحده تداول 23,3 مليون سهم بقيمة 10,8 مليارات ريال موزعة على 109 آلاف صفقة أي أن هذا القطاع سيطر على 50٪ من الأسهم المتداولة وعلى 58٪ من القيمة المتداولة.

وبخصوص مؤشرات القطاعات فقد سجل قطاع الاسمنت أفضل ارتفاع بلغت نسبته 1,3٪ في حين سجل قطاع الزراعة أسوأ أداء وانخفض بنسبة 0,94٪.

تجدر الإشارة إلى أنه بارتفاع يوم أمس يكون المؤشر قد ارتفع منذ بداية العام بنسبة 83٪ حيث كانت قيمته في ذلك الوقت 8206 نقاط.

ابو عبيد
21-09-2005, 06:48 AM
ترسية عقد توسعة محطة الجامعة بجدة
"الكهرباء" تعتمد مشروعين لمحطتي الشعيبة والقصيم بتكلفة 433 مليون ريال
عقد مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء اجتماعاً أمس بمقر الشركة في الرياض برئاسة وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس عبدالرحمن الحصين وبحضور أعضاء المجلس والرئيس التنفيذي.
ووافق المجلس على اعتماد مشروعين جديدين بتكلفة قدرها 433 مليون ريال، وهما مشروع ربط محطة توليد الشعيبة (المرحلة الثانية، الجزء الثاني) بشبكة النقل، ومشروع استبدال مفاعلين كهربائيين في محطة التحويل الرئيسية بالقصيم.
كما وافق على تعزيز تكلفة مشاريع بمبلغ 32.5 مليون ريال، وذلك لتعزيز تكلفة مشروع استبدال خلية توليد الهيدروجين ونظام التحكم الآلي لوحدات التوليد برابغ، ومشروع تعزيز شبكة التوزيع في منطقة أعمال الشرقية "الجوف"، ومشروع توسعة شبكة النقل في منطقة أعمال الجنوبية، ومشروع توسعة السعة التخزينية للوقود بمحطة التوليد رقم 2 في المدينة المنورة.
ووافق المجلس على ترسية عقد توسعة محطة تحويل الجامعة بجدة بملغ إجمالي قدره 17.5 مليون ريال.
كما وافق على مشاركة الشركة في إنشاء وامتلاك حصة تمثل 8% من رأسمال الشركة المقترحة التي ستمتلك مشروع الإنتاج المزدوج للماء والكهرباء والذي هو قيد الطرح من شركة مرافق على القطاع الخاص، وبحد أقصى 100 مليون ريال.
ووافق المجلس كذلك على قيام الشركة السعودية للكهرباء بشراء الطاقة الكهربائية من شركة الماء والكهرباء والمنتجة من مشروع الشعيبة 3 وفقاً للاتفاقية التي ستبرم بين الطرفين بهذا الخصوص.

ذبذبة عالية للأسعار مع وقف تداولات كبار تنفيذيي الشركات
الأسهم تحافظ على مستوياتها فوق 15 ألف نقطة
حافظ سوق الأسهم في تعاملات الأمس على مستوى 15 ألف نقطة في الوقت الذي لم يستطع الصعود فوق هذا الحاجز سوى بـ 8 نقاط فقط رغم تذبذبه 110 نقاط خلال التداولات.
وبدأ أمس سريان قرار هيئة سوق المال والقاضي بإيقاف أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين في الشركات المساهمة عن بيع أو شراء أسهم الشركات التي يعملون بها حتى صدور نتائج الربع الثالث، وهذا ما فسره البعض سببا في التراجع في قيمة وكمية التداولات أمس حيث جرى تداول 46.5 مليون سهم نفذت من خلال 212 ألف صفقة وتجاوزت قيمتها 18.6 مليار ريال.
قطاعيا صعدت 4 قطاعات هي "البنوك" و"الأسمنت" و"الخدمات" و"الكهرباء" فيما هبطت 4 أخرى هي "الصناعة" و"الاتصالات" و"التأمين" و"الزراعة".
أما في جانب شركات السوق فقد صعدت 38 شركة وهبطت 38 أخرى وحافظت واحدة على مستواها دون تغيير، فيما نلحظ عدم تأثر "سابك" بإعلان شرق التابعة لها عن توقيع عقد إنشاء مصنع "جلايكول الإثيلين"، حيث تراجع السهم خلال تعاملات الأمس 0.32% ليفقد 46.4 ريالاً.
وكذلك لم يستجب سهم "الكهرباء" لاجتماع مجلس إدارة الشركة بالشكل الكبير رغم إعلانها عدة قرارات مهمة كان أبرزها ترسية عقد توسعة محطة الجامعة في جدة بملغ 17.5 مليون ريال واعتماد مشروعين لمحطتي الشعيبة والقصيم بتكلفة 433 مليون ريال، والموافقة على تعزيز تكلفة 4 مشاريع بمبلغ 32.5 مليون ريال إذ ارتفع السهم 0.36% فقط رغم سيطرته على التداولات من حيث الكمية بتداوله 3.8 ملايين سهم.
وفي جانب الرابحة تصدر سهم "زجاج" بالقيمة القصوى تلاه "سيسكو" بنسبة 9.1% ثم "ثمار" و"جرير" و"الخزف" بنسب 8.2 % و7.9% و7.4%.
في المقابل كان سهم "المطورة" أكبر الأسهم الخاسرة بنسبة 3.7% تلاه "سافكو" و"الفنادق" و"التصنيع" و"حائل الزراعية" بنسب بلغت 2.2% و2.1% و1.6% و1.5% على التوالي.

الذهب يصعد إلى 470 دولارا مقتربا من ذروة عام 1988

قال سماسرة ومحللون إن المستثمرين تدفقوا على شراء الذهب في أوروبا أمس بحثا عن ملاذ آمن للتحوظ من ازدياد الضغوط التضخمية والشكوك التي تحيط بمستقبل الاقتصاد الأمريكي.
وقد قفزت أسعار النفط الخام 7% في حين تلوح بالأفق نذر عاصفة جديدة في خليج المكسيك لتهدد بتعطيل الإنتاج في الساحل الأمريكي بعد مرور أقل من شهر على الإعصار كاترينا.
وقفزت أيضا أسعار المعادن الصناعية مثل النحاس أيضا مع اتجاه العاصفة الاستوائية ريتا صوب جزر فلوريدا كيز وتنبؤ مسؤولي الأرصاد الجوية بأن تقوى لتتحول إلى إعصار في وقت لاحق.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 469.70-470.70 دولارا للأوقية "الأونصة" مرتفعا 1% من إقفال نيويورك يوم الاثنين على 465.30-466.40 دولارا وقريبا من الذروة الجديدة 470.70 دولارا أعلى مستوى له منذ يناير عام 1988.

المؤشر يقف فوق 15000 نقطة بدعم من البنوك
استمرار تألق القطاع الصناعي.. وعودة صعود الأسمنت
واصلت السوق تحسنها البطيء مع استمرار حملة الشراء في الشركات الصناعية المتوسطة، فقد عززت السوق من وضعها المالي بتماسك المؤشر فوق الحاجز الكبير 15000 نقطة ليغلق عند مستوى تاريخي 15010 نقاط بدعم محدود من أسهم البنوك والتي صعدت في مستهل التعاملات الصباحية لتفقد كل مكاسبها في ختام التعاملات، حيث اندفعت الشركات الكبرى صعوداً في الصباح متأثرة بقفزة أسعار النفط لأول أمس، وتراجعت في المساء مع تحول السيولة للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي حققت مكاسب عالية،
وقد تصدرت الارتفاع زجاج 10% بلا عروض إلى 602.75 ريال مسجلة مستوى قياسياً جديداً في تداولات قاربت على 898 ألف سهم، تلتها صعوداً سيسكو 9% إلى 269.75 ريالاً في تنفيذ تجاوز 3.2 ملايين سهم، وارتفعت ثمار وجرير 8% إلى 258.25 - 1111.75 ريالاً على التوالي، والخزف 7.5 إلى 664 ريالاً في تنفيذ ناهز 710 آلاف سهم..
ونهض قطاع الأسمنت بقيادة السعودي بعد فترة ركود دامت 45 يوماً فصعد السعودي 4.5% إلى 702.75 ريال في تداولات والقصيم وينبع 2% إلى 860 - 685 ريالاً على التوالي وتتابعت بقية أسهم القطاع في التحسن باستثناء نزول طفيف طرأ لكل من اليمامة والجنوبية.
وفي نطاق الهبوط واصلت المتطورة تراجعها لليوم الثاني على التوايل 4% إلى 722 ريالاً في تداول 135 ألف سهم.. وسافكو نزلت 2.5% إلى 1018 ريالاً، والفنادق تراجعت 2% إلى 509 ريالات، والتصنيع وحائل 1.5% إلى 824 - 226.75 ريالاً على التوالي.
وفي جانب الكمية تصدرت الكهرباء تداولات السوق بكمية 4 ملايين سهم مرتفعة إلى 14.25 ريالاً، وسيسكو نفذت فيها 3.3 ملايين سهم والرياض للتعمير نفذت فيها 3 ملايين سهم، والكيميائية زادت تداولاتها إلى 2.7 مليون سهم مرتفعة 4% إلى 359.75 ريالاً.
وفي نطاق القيمة تصدرت الكيميائية بمبلغ 946 مليون ريال وسابك 910 ملايين سهم والتي تراجعت إلى 1652 ريالاً، والأحساء وسيسكو بلغت نقديتهما 855 مليون ريال.
هذا وبلغ حجم التداولات 46.5 مليون سهم وصلت كلفتها 18.5 مليار ريال توزعت على 212 ألف صفقة، وقد شمل الصعود 38 شركة بينما الانخفاض بدأ على 38 شركة أيضاً من أصل 77 شركة تم تداول أسهمها في السوق.وقد تخلل أمس عدد من الإعلانات أبرزها فوز سامسونج الكورية بعقد تشيد مصنع جلايكول الإثيلين التابع لسابك.

ابو عبيد
21-09-2005, 06:50 AM
إغلاق مصفاة ينبع لمدة 35 يوما الشهر المقبل

تنوي إدارة مصفاة ينبع اغلاق المصفاة لمدة 35 يوما في شهر نوفمبر المقبل على ان يعاد افتتاحها في شهر ديسمبر وذلك لإجراء أعمال الصيانة والفحص والمعاينة التي ستشمل إدخال تعديلات عديدة على المصفاة من حيث إكمال مشاريع جديدة لزيادة قدرة المصفاة على إنتاج كميات إضافية من البنزين.
ويعتقد مسؤولو إدارة المعمل أن إغلاق المصفاة سيكون مختلفا هذه المرة فإغلاقها يعني تحولا شاملا في أعمالها بالنظر الى تنفيذ مشاريع إنشاء ضخمة تنوي ارامكو السعودية انجازها في المنطقة بالاضافة الى مشروعات صناعية تابعة لعدد من القطاعات الخاصة وقد اشتملت خطة اغلاق مصفاة ينبع على ثلاثة مشاريع رئيسة صممت لزيادة قدرات المعمل على انتاج البنزين وخفض نسبة الكبريت في الديزل بالاضافة الى برنامج صمم بدقة لتوسيع دورة الفحص والمعاينة وأعمال الصيانة للمصفاة من خمس سنوات الى سبع سنوات وهذا يعني ان دورة الفحص والمعاينة الجديدة ستبدأ في عام 2012م.
ويقول مهندس أعمال الصيانة في مصفاة ينبع محمد الحازمي: تعد عملية الفحص والمعاينة مهمة مليئة بالتحديات وتتطلب الكثير من الجهود والخبرات والمصاريف ففي شهر نوفمبر من هذا العام سيتم الشروع في تنفيذ احد معالم الشركة الرئيسة وهو تحويل مصفاة ينبع الى مجمع صناعي لا تقتصر مهامه على أعمال التكرير.
واستعدادا لتنفيذ الخطة الطموحة لإغلاق المصفاة فقد تم تشكيل فريق عمل لتنفيذ هذا المشروع الضخم في شهر أبريل 2004م

صباح الاسهم
معاك .. حق
يصغي كثير من مستثمري الاسهم الى ما تقوله لهم عوامل السوق الاساسية والفنية, أكثر مما يقوله لهم بعض ممن يظهرون في القنوات الفضائية المتقمصين دورا لايتناسب معهم .. حيث ان بعضهم يضلل.. والاخر يرجف .. واخر (يبشر) بحركة تصحيحية لانعرف كيف استرشد الى خيوطها وهو منذ أن عرف وهو ليس له سوى التبشير بالحركة التصحيحية التي يعبىء بها المتعاملين , ولا نعرف ما وراء هدفه لجر السوق اليها. هؤلاء الذين يظهرون في القنوات الفضائية وهم من الجيل الجديد ,لانعرف هل هم ينجمون ..ام ..منجمون ..ام.. أنهم خارقون للعادة, عندما يشيرون الى مضي السوق حسب وجهة نظرهم , بل والبعض منهم يؤكد في أكثر من موضع ويثير شكوك المستثمرين أي مسار صعودي تقف عليه السوق.. او.. تمضي نحوه. الآن.. تم فهم ما تقصده المذيعة من ضحكتها العريضة والاستثنائية عند انتهاء ضيفها من حديثه.. هي عدم القناعة بهم .
ومعاك.. حق.. يافتيحي عندما قلت ماقلته بشأنهم ومن المنبر نفسه.

ابو عبيد
21-09-2005, 06:51 AM
السوق تواصل ارتفاعاتها في هدوء وتترقب انتفاضة الربع القادم

حافظت سوق الأسهم في تعاملاتها يوم أمس على أعلى قيمة وصل إليها المؤشر فوق 15 ألف نقطة وهي قيمة أقل بكثير من القيمة المستهدفة التي تستحقها السوق المحلية.. والتي قدرها محللون بـ 20 ألف نقطة كقيمة عادلة تستحقها السوق الآن.. وكان المحللون أيضا رأوا من الإنصاف تصحيح سعر سهم "سابك" ليبدو عند قيمته العادلة 2500ريال كحد أدنى استنادا على نتائج الشركة التي تقترب من الـ 20مليار ريال في العام.. ما يعني إتاحة الفرصة أمام سهم الشركة لدعم المؤشر وتحقيق أهدافه.
وتأتي المؤشرات الفنية- وهي المقياس الموضوعي للقيمة الحقيقية التي تستحقها السوق غالبا- لتدعم ما يذهب إليه المحللون في نظرتهم المستقبلية تجاه السوق التي تمتلك من المحفزات والمتانة الاقتصادية ما يؤهلها لتحطيم كل الحواجز النفسية التي عادة ما تبرز عند الأرقام التي تمثل مضاعفات الإعداد.
وما تشهده السوق في هذه الأيام من عمليات استحواذ محمومة للكثير من الأسهم - والتي ساهمت في رفعها إلى أرقام كبيرة .. ربما ينظر إليها البعض أنها أرقام متضخمة في هذه اللحظة ولاسيما للأسهم ذات العوائد الجيدة وكذلك الشركات الواعدة التي أعلنت عن توسعاتها- يدلل على أن مستقبل الكثير من هذه الشركات سيكون زاهرا.
فالكثير من رجال الأعمال اليوم يسعون للحصول على اكبر نسبة من أسهم الشركات المحلية دون الاكتراث بقيمة السهم - ولم تكن تحركاتهم تلك مبنية على طيبة منهم أو مغامرة .. بل على حسابات مستقبلية ستحقق لهم عوائد أكبر من توقعاتهم - فهم ينظرون إلى السوق بنظرة ثاقبة لم تكن متوافرة عند المستثمر العادي ولهذا نجد إعلانات شبه يومية تؤكد هذا التوجه وتشير إلى أن أحد كبار المستثمرين في السوق تملك نسبة من الأسهم.. ما يؤكد مضي السوق في الاتجاه الصعودي ومواكبة حجم ومتانة الاقتصاد المحلي الذي لا يجاريه أي اقتصاد على صعيد المنطقة.
والمملكة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من الخطوات الإيجابية لتشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية. وتحسباً للنمو المتوقع في حجم الاستثمارات الأجنبية في المملكة فقد عملت الحكومة على تهيئة مجتمع الأعمال والصناعة حتى يتمكن من الوقوف أمام المنافسة القادمة من الخارج وخاصة مع إزالة نظم الحماية التجارية التفضيلية. وتعمل الدولة على إحداث تحولات في اقتصادها من خلال بيع الشركات التي تديرها الدولة إلى القطاع الخاص ويشمل ذلك قطاعات حيوية مثل الاتصالات والنقل والسياحة والمرافق العامة. ومن المتوقع أن يتضاعف إسهام القطاع الخاص في إجمالي الناتج القومي مع اكتمال هذه العملية ليصل إلى أكثر من 60بالمائة. في تعاملات يوم أمس ارتفعت أربعة قطاعات وتخلفت الأربعة المتبقية .. وشهدت السوق تذبذبا عند منطقة (لاتغير) انتهت بارتفاع المؤشر بـ8 نقاط ليغلق المؤشر عند مستوى 15.009.84 نقطة وسط تداول أكثر من 45 مليون سهم بقيمة إجمالية 18 مليارا ونصف المليار ريال نفذت عبر 212 ألف صفقة.
وسجلت شركتا زجاج وسيسكو نسبة ارتفاع 10 بالمائة تلتهما ثمار وجرير 8 بالمائة.. فيما انخفضت أسهم المتطورة 3 بالمائة وسافكو والفنادق 2 بالمائة.. وحظيت بأعلى قيمة تداول الكيميائية وسابك والإحساء للتنمية بأقل من مليار ريال.
وعلى صعيد أخبار الشركات أعلنت الشــركة الشـــرقية للبتروكيمـــــــاويات (شرق) التابعة لسابك مؤخــــراً توقيعها عقدا مع شـــركة (سامسونج الهندسية) الكورية تتولى الأخيرة بمقتضاه هندسة وتوريد وتشييد مصنع لإنتاج جلايكول الإثيلين بطاقة سنوية (700) ألف طن متري في إطار مشروع التوسعة الثالث للشركة بمدينة الجبيل الصناعية الذي يتوقع اكتماله عام 2008م.

ابو عبيد
21-09-2005, 07:00 AM
إقتصادي/ بورصة وول استريت /انخفاض


إقتصادي/ بورصة وول استريت /انخفاض
واشنطن فى 16 شعبان 1426هـ الموافق 20 سبتمبر 2005م واس
انخفضت الاسهم الامريكية اليوم بسبب قرار مجلس الاحتياطى الاتحادى /البنك المركزى/ الامريكى رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية واعلانه أنه سيواصل رفع أسعار الفائدة ولكن بوتيرة محسوبة0
وتأثرت الاسهم الامريكية أيضا بانخفاض النفط الخام الامريكى الخفيف تسليم شهر أكتوبر القادم بمقدار 16ر1 دولار ليستقر على 23ر66 دولار للبرميل فى بورصة التبادل السلعى فى نيويورك بعد ارتفاعه الصاروخى بمقدار 7 فى المائة يوم أمس الاثنين بسبب المخاوف من اعصار ريتا0
فقد انخفض مؤشر /داو جونز/ الصناعى بمقدار 11ر76 نقطة أى بنسبة 72ر0 فى المائة ليصل الى 52ر10481 نقطة0 كما انخفض مؤشر /ناسداك/ المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التقنية بمقدار 92ر13 نقطة أى بنسبة 65ر0 فى المائة ليصل الى 33ر2131 نقطة0 بينما انخفض مؤشر /ستاندر أند بورز500/ الاوسع بمقدار 10 نقاط أى بنسبة 80ر0 فى المائة ليصل الى 34ر1221 نقطة0
وانخفض المؤشر المركب لبورصة نيويورك بنحو 49 نقطة أى بنسبة 64ر0 فى المائة ليصل الى 84ر7562 نقطة0 فى حين انخفض المؤشر المركب للبورصة الامريكية بمقدار 20ر7 نقطة أى بنسبة 42ر0 فى المائة ليصل الى 24ر1722 نقطة0 بينما انخفض مؤشر /روسيل2000/ بمقدار 39ر6 نقطة أى بنسبة 0ر1 فى المائة تقريبا ليصل الى 63ر660 نقطة0
//انتهى// 0535 ت م

ابو عبيد
21-09-2005, 07:04 AM
سياسى / وزراء خارجية دول مجلس التعاون ونظرائهم فى دول


سياسى / وزراء خارجية دول مجلس التعاون ونظرائهم فى دول
الاتحاد الاوربى / أجتماع
نيويورك 17 شعبان 1426هـ الموافق 21 سبتمبر 2005م واس
عقد أمس الاجتماع السنوى لاصحاب السمو والمعالى وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على مستوى الترويكا مع نظرائهم فى دول الاتحاد الاوربى على هامش أجتماعات الدورة الستين للجمعية العامة للامم المتحدة فى مقر الامم المتحدة بنيويورك 0
رأس الاجتماع من جانب مجلس التعاون معالى الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فى مملكة البحرين وشارك فى الاجتماع الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية 0
ورأس الاجتماع من الجانب الاوربى وزير خارجية بريطانيا جاك سترو وشارك فى الاجتماع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية فى الاتحاد الاوربى خافير سولانا0
وتم خلال الاجتماع بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها العلاقات بين مجلس التعاون والاتحاد الاوربى بما فى ذلك مفاوضات منطقة التجارة الحرة بين الجانبين وقضية الشرق الاوسط0 // انتهى // 0641 ت م

( واس)

ابو عبيد
21-09-2005, 07:12 AM
ـ تعلن هيئة السوق المالية أنه بناءً على الأمر السامي الكريم رقم 7/1600/ م ب وتاريخ 2/11/1425هـ ، المتضمن أن يكون اليوم الوطني للمملكة الذي يوافق اليوم الأول من الميزان إجازة رسمية وذلك اعتباراً من العام الحالي 1426هـ وحيث أن اليـوم الوطني للمملكة يوافـق هذا العـام يـوم الجمعة 19/8/1426هـ ، فسيكون بإذن الله ، يوم السبت 20 شعبان 1426هـ الموافق 24 سبتمبر 2005م ، إجازة رسمية لهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) .

ابو عبيد
21-09-2005, 07:23 AM
أوبك تبقي على حصص الإنتاج وتعرض مليوني برميل عند الطلب

فيينا - وكالات: قرر وزراء نفط اوبك في ختام اجتماعاتهم في فيينا امس الابقاء على سقف الانتاج الرسمي للمنظمة والبالغ 28 مليون برميل يوميا دون تغيير· وأكدت ''اوبك'' انها ستنتج مليوني برميل اضافية يوميا في حالة وجود طلب في الاسواق عليها· وحددت مدة هذه الزيادة بثلاثة أشهر فقط تبدأ في أول اكتوبر المقبل وأكد الوزراء أن هذا الاتفاق تم بالاجماع ودون أية شروط· جدير بالذكر أن ايران كانت قد اشترطت أن تكون أية زيادة من أى دولة في انتاجها في اطار هذا الاتفاق بعد التشاور مع رئاسة المؤتمر· لكن ايران تنازلت عن هذا الشرط بعد أن حددت مدة الاتفاق بثلاثة أشهر فقط·وقد انخفضت أسعار النفط امس أكثر من دولار بعد ارتفاعه أربعة دولارات أمس الاول وسط مخاوف من اعصار جديد يتجه الى خليج المكسيك وهبط سعر الخام الاميركي لشهر أكتوبر 1,4 دولار في تعاملات بورصة نايمكس ليصل الى 66,35 دولار للبرميل·
وأكد معالي محمد بن ضاعن الهاملي وزير الطاقة ان اوبك اتخذت هذا القرار في ضوء الكثير من المعطيات الحالية في اسواق النفط العالمية وسعيها للحفاظ على التوازن في السوق وتوفير امدادات كافية في حالة وجود الطلب· وقال معاليه ان دولة الامارات ودولا اخرى في أوبك مازالت تمتلك طاقات انتاجية اضافية يمكن أن تضعها في الانتاج عند الطلب· وتقدر الطاقة الانتاجية الاحتياطية في اوبك بنحو مليوني برميل يوميا منها 5ر1 مليون برميل في السعودية·
وأضاف أن الامارات تنتج حاليا 5ر2 مليون برميل يوميا وستكون لديها طاقة انتاجية اضافية بنحو 200 الف برميل يوميا بنهاية العام الحالي وبداية العام القادم· وقالت مصادر مطلعة لـ''وام'' ان اوبك وافقت بالاجماع على هذا القرار بعد اقناع بعض الوزراء بأن تنفيذ زيادة الانتاج بمليوني برميل يوميا سيكون في حالة وجود طلب فعلي على النفط بهذا المقدار وان القرار لن يضر بالتوازن بين العرض والطلب في الاسواق العالمية· وأكد معالي محمد بن ظاعن الهاملي ووزراء أوبك ان هذه القرار سيسهم في تهدئة الاسواق التى شهدت ارتفاع الاسعار الى مستويات قياسية تجاوزت 70 دولارا للبرميل مع اعصار كاترينا في خليج المكسيك·
وشدد الوزراء في تصريحات لهم عقب الاجتماع على أن ارتفاع الاسعار ناجم عن أسباب خارجة عن عوامل السوق الطبيعية من بينها المضاربات والاعاصير التي لا يمكن التحكم بها والقلق الذي يساور الاسواق بحدوث نقص في الامدادات لاسباب سياسية في مناطق الانتاج· وقال وزير النفط السعودي محمد على النعيمي ان منظمة أوبك خرجت عن المألوف في الاتفاق الجديد الذي توصلت اليه امس لاتاحة كل طاقتها الانتاجية الاحتياطية لمن يريد الشراء في محاولة لطمأنة مستهلكي الطاقة بشأن ضمان الامدادات· من جانب آخر أقرت أوبك في ختام مؤتمرها امس استراتيجية طويلة المدى ترسم الخطوط الاساسية لتحركها في التعامل مع المستجدات في اسواق النفط العالمية والدول المستهلكة وشركات النفط الوطنية والعالمية وصورة أوبك في العالم على أن تتم مراجعتها كل خمس سنوات·

ابو عبيد
21-09-2005, 07:26 AM
إقبال شديد على الاكتتاب بأسهم «دانة غاز» في اليوم الأول


شهد الاكتتاب العام على أسهم شركة «دانة غاز» إقبالاً شديداً من قبل المكتتبين في اليوم الأول على البنوك وأفرعها ونفدت طلبات الاكتتاب من بعض البنوك ما دعا المسؤولين فيها إلى طلب كميات إضافية لمواجهة هذا الاقبال المتزايد. وفسرت مصادر ذلك إلى توافر السيولة المالية في السوق والتي تبحث عن قنوات جديدة ذات جدوى اقتصادية.


خاصة وأن الاكتتاب المطروح من الشركة الجديدة هو الأول من نوعه لشركة غاز طبيعي في المنطقة وفي دولة الإمارات ويشمل الاكتتاب 33,34% من أسهم الشركة وبقيمة 6,20 مليار درهم ويتوقع أن يستمر الاكتتاب حتى يوم الثالث من أكتوبر المقبل.


وقال عوني العلمي نائب مدير البنك العربي المتحد وهو أحد البنوك التي تم اختيارها لاستلام طلبات الاكتتاب إن الإقبال كان شديداً منذ بدء ساعات العمل وهي من الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً وقد قامت إدارة البنك بتوفير جميع التسهيلات للمكتتبين وخصصت أماكن لهم في كل فروع البنك ونظراً لشدة الاقبال فقد نفدت الطلبات الخاصة بالاكتتاب وتم طلب كميات إضافية لتلبية احتياجات المترددين.


الشارقة ـ مصطفى عويضة

ابو عبيد
21-09-2005, 07:34 AM
أزمة النفط ... عامر ذياب التميمي

تتفاوت تحليلات المتخصصين في شأن مسألة ارتفاع اسعار النفط وهل ذلك ناتج عن محدودية الامدادات مقابل الطلب؟ وهل ان الطلب ارتفع بدرجة كبيرة تؤدي الى رفع الأسعار؟ هناك من يزعم ان الامدادات النفطية (النفط الخام) متوفرة بشكل كاف وهي تعادل الطلب أو تزيد عليه قليلاً، لكن الأزمة تعود لقصور امكانات المصافي في الولايات المتحدة وعدم قدرتها على الوفاء باحتياجات السوق من الوقود والمشتقات، ومن ثم تدفع الى استيراد هذه المشتقات النفطية من الخارج، مما يؤدي الى ارتفاع الطلب على النفط في البلدان المصدرة للمشتقات.. وقد يكون هذا التقييم صحيحاً حيث ان هناك تقارير تفيد ان الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة لتطوير الطاقات التكريرية لديها على مدى خمس وعشرين سنة مقبلة لكي تستطيع ان تواجه النمو في الطلب على الوقود، كما ان التقارير ذاتها تذكر ان تلك المصافي لم يتم تحديثها بشكل مناسب خلال الاعوام الماضية مما ادى الى حدوث هذه الأزمة الراهنة.. ومن المهم في سياق هذا التقييم ان يذكر ان استهلاك الوقود في الولايات المتحدة مرتفع لدرجة كبيرة مما يتطلب معالجات مهمة قد لا تؤتي ثمارها خلال سنوات قليلة، وهناك حاجة لزيادة كفاءة استخدام الوقود خصوصاً في وسائل النقل وفي المباني السكنية والتجارية.

لكن هذا التقييم لا يلغي حقائق أخرى في اقتصادات النفط الراهنة، هناك طلب متزايد من البلدان النامية ولم يتراجع، بل زاد في الدول الصناعية، ويقدر معدل نموه بحدود خمسة في المائة، وهو معدل مرتفع.. هل صحيح ان ارتفاع الاسعار ناتج عن مخاوف حول اضطراب في الامدادات خلال السنوات المقبلة بسبب المشكلات الأمنية والسياسية التي تعاني منها البلدان المنتجة؟ ربما، لكن هناك مشكلات اساسية في تلك البلدان المصدرة للنفط منها ما يتعلق بقرب نضوب بعض الآبار وانخفاض المخزون الطبيعي، وهناك ما يتعلق بعدم قدرة بلدان اخرى على توفير اموال كافية لاستثمارها في الصناعة النفطية من أجل رفع مستوى الطاقة الانتاجية.. ويذكر الدكتور عدنان شهاب الدين، الأمين العام بالوكالة لمنظمة الأوبك، في مقابلة نشرتها مجلة “نيوزويك” أخيراً ان الامدادات لن تكون مشكلة خلال الفترة الزمنية المقبلة (10 20 سنة) لأن هناك مصادر انتاج كافية، كما ان التمويلات اللازمة متوافرة لتوظيفها في اعمال زيادة الطاقة، وهو يؤكد ان المعالجة للاختناقات ممكنة على الرغم من معدل الزيادة المرتفع في الطلب على النفط.

لكن الأمر يجب ان ينظر له بشكل موضوعي، هناك مشكلات على الأمد القصير أدت وتؤدي الى ارتفاع اسعار النفط الخام، ومن هذه المشكلات ما يتعلق بالجوانب الأمنية التي قد تعطل الانتاج كما هو جار في العراق أو نيجيريا، ومنها ما يتعلق بالمصافي والذي سبق الاشارة اليه أو الزيادة في الطلب من بلدان ناشئة مثل الصين والهند وبعض البلدان الآسيوية الاخرى.. هذه المشكلات لا بد ان تخلق توترات في اسواق النفط وترفع الاسعار في العقود الآجلة.. كذلك فإن الكوارث الطبيعية التي حلت بالجملة على بلدان عديدة، وآخرها كارثة إعصار “كاترينا” المدمر في ولايات الجنوب الأمريكي، عطلت منشآت نفطية سواء حقول انتاج أو مصارف مما دفع الاسعار الى الأعلى وتجاوزها مستوى السبعين دولارا للبرميل، واذا كانت دول “أوبك” تنتج الآن بأقصى طاقتها الممكنة، في ظل العوامل الاقتصادية والسياسية والأمنية الحاكمة، حيث تجاوز الانتاج الثلاثين مليون برميل في اليوم فإن الأمر يعني ان المشكلات في البلدان الاعضاء في الأوبك ما زالت تحول دون تحسين القدرات الانتاجية والوصول الى طاقات انتاجية مثالية في هذه البلدان.

أما المعالجة على الأمد الطويل فهي تتطلب مواجهة المشكلات الراهنة في البلدان المنتجة وتجاوز المعضلات الامنية وتوفير الاموال للتوسع في طاقات الانتاج في البلدان التي تتمتع بمخزونات طبيعية واعدة.. كما يجب التحكم في تكاليف الانتاج من اجل السيطرة على التسعير في الاسواق. لكن هناك مشكلات في البلدان المستهلكة والتي تدفع التكاليف على المستهلكين الى الأعلى ومنها ما يتعلق بالضرائب على النفط المستورد بحيث تشير تقارير اقتصادية الى ان سعر الجالون من البنزين في محطات البنزين الاوروبية يصل الى معدل يساوي ستة دولارات منها 75 في المائة تمثل ضرائب وجبايات مختلفة لمصلحة الحكومات.. كذلك فإن الاستهلاك الشره للوقود في الولايات المتحدة لا بد ان يرفع الاسعار في ظل النمو الاقتصادي هناك، ولا تزال مركبات النقل تستهلك وقودا بطريقة غير كفؤة مما يتطلب المعالجات الفنية لتحسين كفاءة الاستخدام. ولا يزال الكثير من الاقتصاديين في أوروبا وأمريكا الشمالية يطالبون حكوماتهم بالتصدي لمسألة استهلاك النفط في بلدانهم بشكل عقلاني للحد من الاستيراد، لكن القضية ليست يسيرة وتتطلب أموالاً مهمة في مجالات البحوث والتطوير. وحتى يتمكن البشر من التصدي لمشكلات الطاقة المتنوعة فإن الأمر يتطلب من الدول المنتجة والدول المستهلكة التعاون من أجل توفير الإمدادات وتطوير المصافي في مختلف البلدان لكي تتوازن عمليات العرض والطلب.

المستأنس
21-09-2005, 07:34 AM
يعطيك العافيه اخى ابو عبيد ويجعلها بموازين حسناتك

ابو عبيد
21-09-2005, 07:37 AM
"دويتشه" الألماني يتجه لافتتاح فرعين في دبي والرياض

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن ارتفاع حجم الودائع المصرفية لدى البنوك التجارية في السعودية الى 468 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.4% بزيادة 1.20 مليار ريال عن الربع الأول، فيما بلغت نسبة الودائع المصرفية إلى إجمالي عرض النقود 6.88% في حين سجلت الودائع تحت الطلب “الجارية” انخفاضا بنسبة 2.1% تعادل 6.2مليار ريال لتتراجع خلال الربع الثاني إلى 1.215 مليار ريال.

وعلى صعيد آخر نقلت مصادر سعودية عن نزار الشبيلي رئيس القسم الإسلامي في بنك دويتشه الألماني أن البنك الذي يتخذ من مدينة فرانكفورت الألمانية مقرا له يسعى لافتتاح أول فرعين له في الخليج هذا العام، وبالتحديد في الرياض ودبي، لتقديم خدمات إدارة الأصول والموجودات في المنطقة ، الى جانب مشروع جديد في السعودية مع الأمير الوليد بن طلال، خامس أثرى رجل في العالم يتعلق ببيع الاستثمارات البنكية وتقديم خدمات السمسرة.

وشهدت أسعار الفائدة بين المصارف ارتفاعا ملحوظا في الربع الثاني من العام الجاري، حيث ارتفعت لأجل 3 أشهر من 12.3% في نهاية مارس إلى 75.3% في نهاية يونيو الماضي.

وزاد الفارق في أسعار الفائدة بين الريال والدولار لفترة 3 أشهر من 15 نقطة في نهاية الربع الأول إلى 21 نقطة في نهاية الربع الثاني.

وكانت أسعار الفائدة بين المصارف المحلية سجلت ارتفاعا في الربع الأول بمقدار 5.0% حيث كانت 61.2% في نهاية الربع الرابع لعام ،2004 أما الفارق في أسعار الفائدة بين الريال والدولار لفترة ثلاثة أشهر فارتفع بمقدار 10 نقاط إذ كان يمثل 5 نقاط فقط في نهاية العام الماضي.

وفي جانب عرض النقود فنشير في البداية إلى أن هناك 3 مصطلحات لها هي (ن،1 ن،2 ن3). وتعبر (ن1) عن النقد المتداول من الأفراد والشركات والمؤسسات الخاصة والعامة، مضافا إليه الودائع الجارية. أما (ن2) فهي الودائع الادخارية مضافا إليها مكونات (ن1). وتعني (ن3)، إجمالي السيولة النقدية مضافة إليها الودائع المصرفية بالعملات الأجنبية والاحتياطات النظامية للاعتمادات والضمانات المصرفية.

وبالعودة إلى نتائج الربع الثاني نجد أن عرض النقود بتعريفه الشامل (ن3) حقق ارتفاعا بلغ 6.21 مليار ريال وبنسبة 3.4% ليبلغ نحو 2.528 مليار ريال، مقارنة بارتفاع نسبته 5% تعادل 2.24 مليار ريال في الربع الأول.

كما سجل (ن3) معدل نمو سنوي بلغت نسبته 5.19% تمثل 3.86 مليار مقارنة ب 2.77 مليار ريال في الربع الأول، ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الائتمان المصرفي بحوالي 4.34 مليار ريال.

وبتحليل عناصر عرض النقود يلاحظ انخفاض (ن1) بمقدار 2.1 مليار ريال وبنسبة 4.0% ليبلغ حوالي 3.275 مليار نزولا من 4.276 مليار ريال في الربع الأول. ويمثل (ن1) ما نسبته 1.52% من إجمالي عرض النقود (ن3).

أما عرض النقود (ن2) فسجل ارتفاعا خلال الربع الثاني بمقدار 3.13 مليار ريال و بنسبة 2.3%.

ابو عبيد
21-09-2005, 07:40 AM
يعطيك العافيه اخى ابو عبيد ويجعلها بموازين حسناتك


اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم

ابو عبيد
21-09-2005, 07:50 AM
همسه فى أذن ملاك (( نما ))
مبروك اليوم يسعد ملاكه فى رقم جديد
شراء63 الف سهم لمحفظه واحده
اخر 10 دقائق
من الساعة 18:18:33
الىالساعة18:24:53


اخر تحديث لسعر النفط
Nymex Crude 67.36 1.16... 1.75 23:39

عقود المستقبل
21-09-2005, 08:43 AM
ابو عبيد بيض الله وجهك ومشكور على الاخبار

FSH88
21-09-2005, 08:45 AM
lمشكور ماسمعت طاري للكهرباء !!! ؟؟ ولاحس ولاخبر

عاشق الغروب
21-09-2005, 10:18 AM
جزاك الله خير على مجهودك

قناص999
21-09-2005, 01:03 PM
احسنت ابوعبيد وتشكر على الجهد

سهم الشمري
21-09-2005, 01:31 PM
بارك الله فيك ابو عبيد

alraig2003
21-09-2005, 04:27 PM
بارك الله فيك ابو عبيد

ابو عبيد
21-09-2005, 04:27 PM
active _ FSH88 _عاشق الغروب _قناص999 _سهم الشمري _alraig2003

اشكر مروركم العطر .. دمتم وعين الله
ترعاكم