المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ال15 ألف ليست مشكله ولكن المشكلة تكمن هنا .


zar2net
04-09-2005, 01:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

(( وما هذه الحياة الدنيا إلالهو ولعب وإن الدار الأخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون ))

قبل كل شيء اريد أن او ضح نقطة هامه وهي ان ما سأذكره هنا عبارة عن رؤية شخصيه بحته ومن غير متخصص واتمنى ان لايتخذ احد قرار بناء على ما سأذكره هنا .

1/ كان الأسبوع المنصرم ((نهاية اغسطس )) اسبوعاً متقلباً اسبوعاً للمضاربين المحترفين حيث سيطرة المضاربات البحته على اداء السوق . حيث يتم اختيار اسهم منتقاه والمضاربة عليها وعادة ما تختار الشركات ذات العدد الأقل من الأسهم.

2/ لنا اسبوع ونحن على مقربة من ال15 الف نقطه ولم نستطع تجاوزها رغم وجود محفز مهم جداً للمضاربين والصناع وهو تخطي حاجز النفط لمرتين هذا الأسبوع لمستوى مهم هو ال70 دولار . وما شاهدناه هو افتتاح قوي لسابك جعلها على مقربة من ال1700 ثم تراجعت الى ماهي عليه الآن 1640وعموماً المؤشر وتجاوزه لل15 الف ليست مشكله مادام الجميع يتوقع الوصول لل16 الف بنهاية العام .

3/لماذا ترتفع أسهم المضاربه بالوقت الحالي ؟؟؟
سؤال مهم جداً لماذا ترتفع تهامه الى حدود ال330 واباحه والغذائيه الى قرابة ال200 وفيبكو على مقربة من ال400 وسيسكو عند ال230 ولن أزيد عن تلك الشركات ولو اردت ان ا عدد لوصل العدد الى اضعاف ما ذكرت .
الإجابة ::: تعلمون ان الهيئه حضرت على ادارات الشركات من تداول اسهمها قبل نهاية الربع بحوالي 10 ايام ونحن الآن بالشهر الأخير من الربع الثالث اي مسموح لهم بتداول اسهمهم خلال ثلاثة اسابيع قادمه فقط . لذلك هذا الوقت مهم لهم لرفع اسهمهم وتصريفها خاصة وانهم اقرب للمعلومه من غيرهم لذلك ادعو للحذر من امثال هذه الشركات خاصة مع وجود حمله من بعض الكتاب للتشجيع للدخول في اسهم بلا مبررات تذكر سوى مضاربة يربح فيها القليل من الصغار ويتعلق ويخسر صغار المتداولين .
والا فما مبرر ارتفاع الباحه ؟؟؟ او الغذائيه ؟؟؟ او ....

4/ هناك اسهم كثيره يقومون برفعها لسبب معنوي او نفسي اكثر من اي شيئاً آخر وهو مجرد نزول او خبر بنزول شركة ما بتداول وادراجها بالسوق يقومون برفع اسهم الشركه المشابهة بنشاطها وفي هذه خطورة كبيره لأن الشركه التي يرفعون ماذا تستفيد بل نرى الآن مثلاً يقومون برفع تهامه كما وصلت الآن 330 لأن هناك خبر معروف وهو نزول شركة الأبحاث والنشر بعام 2006لذلك فالحذر . وبنادك وسدافكو خير دليل فرفعوهم كثيراً قبل نزول المراعي ومع نزول المراعي رأينا اسعار نادك وسدافكو وكيف تراجعوا فنادك بعد وصولها لل610 تراجعت الى حدود ال470بخسارة 140 ريال خلال شهر تقريباً او اقل .

5/ كيف نتصرف تجاه ما ذكرناه بالنقطين الثالثه والرابعه .
للمستثمر : لايلتفت اطلاقاً الى تلك الشركات.
للمضارب : ان كان يضارب باحترافيه ويملك وسائل تنفيذ سريعه فلا مانع ان يستفيد ولكن عليه بالقناعه ووضح حداً للخسائر .
وان كنت مقتنعاً جداً بأن المضاربات بأسهم العوائد افضل حتى لو كان ربحها اقل .

6/ البعض يتسائل عن سر رفع الزراعيات وهل هي بأسعار مرتفعه أم لا ::
ارتفاع الزراعيات يعود للتالي ::
أ/ توقعات بتحقيق ارباح كبيره تشغيليه بدخول ارباح القمح واستثماريه للبعض .
ب/ رغبة ملاك الأسهم من الأدارات في رفعها قبل اعلان نتائجها
ج/ بعض الأسهم ترتفع لمحفز زيادة راس المال كجيزان والبعض بالمحاكاه لتوقع الأكتتاب بدواجن الأخوين.
وتبدو ارتفاع الزراعيات قياساً بأرباحها المحققه للنصف الأول وما ينتظر منها مع ارباح القمح مقنعه الى حد ماء خاصة وان مكررات البعض يبدو جيداً . وهنا نقطه يجب ان يعرفها الجميع وهي متى وقت توريد القمح للصوامع من الشركات ؟؟ وهل كلها ستورد بالربع الثالث ام
لا ؟؟؟
7/ من ابرز دعائم السوق حالياً ::أ/ارتفاع النفطب/زيادة السيوله / ج/تحسن ارباح الشركات د/ قلة القنوات الأستثماريه ه/ التجزئه (ولنا توضيح ) و/دخول المستثمر الأجنبي
8/ من ابرز سلبياته ::: ارتفاع مكررات الأرباح بصوره كبيره جداً جداً وتكون اسهم البالون

9/ التجزئه ::: البعض بفسر ارتفاع شركات البالون بقرب التجزئه وهي نظرية خاطئه جداً لأن التجزئه لو تمت ستتم للجميع وترفع الجميع بل الأولى بالأرتفاع الأسهم الجيده كالبنوك والأسمنتات وسابك واتباعها والأتصالات وامثالها :: ولكن مانراه حالياً ارتفاع لأسهم مضاربات بحته .
هل التجزئه سترفع الأسهم ::: اقول باختصار نعم سترفعها كجانب معنوي ونفسي وسيولة عاليه (( حتى لو كان تفسير مالياً يحتاج الى وقفه )) وبالمناسبه هل ترون التجزئه قريبه جداً ونحن انتظرنا اشهر عديده للموافقه على زيادة راس مال شركاتنا . نتمنى ان تكون قريبه خاصة مع دخولنا منظمة التجارة العالميه الوشيك .

10/ المستثمر الأجنبي :: دخوله سيكون محسوباً ولن يجازف المستثمر الأجنبي كثيراً بسوقنا لأسباب كثيره وسيكون دخوله بالشركات الجيده ::: وهو سيقارن مثلاً سعر اعمار على سبيل المثال بسعر 20 درهم وتوزع ارباح وبين الغذائيه بسعر 20 ريال وكل مؤشراتها سلبيه والمتطوره بسعر 60 ريال .

11/مع دخولنا منظمة التجارة العالميه سيكون قطاع البتروكيماويات الحصان الرابح .
12/ بالعام الماضي وفي مثل هذه الأيام بدأت موجة تراجع الصغار وارتفاع الكبارفهل تتكرر؟؟؟ ثبات البنوك والأسمنتات والصناعيات الجيده لها دلائل .
13/ باختصار المشكله ليست في ال15 الف مادمنا نتوقع ال16 او ال17 بنهاية العام . المشكله تكمن في شركات الخسائر .

صراحتي تسبب لي الحرج فعذراً من الجميع . والمقال ليس من متخصص بل من متابع اجتهد فإن اصاب فمن الله وان اخطأ فمن نفسه والشيطان .

وفقكم الله .

الكناني
04-09-2005, 02:19 AM
اخي الكريم هذه المره الثالثه التي اقرا فيها هذا الموضوع وقد سبقك اعضاء بنقله فليتك راعيت امانة الكلمه وذكرت ان الموضوع منقول
وليتنا نكتفي ما يكتب لدينا فليدنا من الكتاب والخبراء ما يغني ان شاء الله وكاتب هذا الموضوع له معرفه في تداول وله الحق في ان يكتب وقت ما يشاء فلا ارى ضرورة لنقل مواضيعه كل يوم فلربما لا يرغب هو بذلك والا لاستخدم معرفه وكتب بنفسه فقد كان ما يكتبه يثبت بشكل يومي وهو اختر عدم الكتابه ....
شكرا لك ونتمنى عدم تكرار المواضيع فبالكاد نقرأ ما كتبه اعضاء منتدى تداول ...
ونظرا لكون لموضوع مكرر فانه سيغلق وشكرا لتفهمك مسبقا