المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصاديه ليوم الجمعة 2-9-2005م


السيطرة
02-09-2005, 10:33 AM
مجموعة «سامبا» ترفع توقعاتها للاقتصاد السعودي إلى الأعلى
السعودية على أعتاب نمو اقتصادي غير مسبوق



http://www.alriyadh.com/2005/09/02/img/samba.jpg


كتب - خالد العويد:
تتفق التقارير الاقتصادية على ان أداء الاقتصاد السعودي خلال العام الحالي 2005م سيكون الأفضل على مر التاريخ نتيجة الصعود الكبير في أسعار النفط العالمية والذي أتاح الفرصة للدولة لإعادة التزود بالذخيرة المالية للانطلاق بالاقتصاد السعودي الى آفاق واسعة.

ويقول تقرير «الاقتصاد السعودي» لمنتصف 2005م والذي أعدته مجموعة سامبا المالية وتم خلالها تعديل توقعات المجموعة حول الاقتصاد السعودي للأعلى.. يقول إن المملكة ربما تكون على أعتاب فترة من النمو الاقتصادي المرتفع سيدوم لسنوات عديدة.

ويضيف ان مسألة الاستدامة في هذا النمو تبنى على الطبيعة الهيكلية للآليات الجديدة للنمو في المملكة والتي تتلخص في ثلاث قواعد وهي:

- في مجال أسواق النفط حيث برزت نماذج واتجاهات جديدة للطلب العالمي على هذه السلعة.

- في مجال الاستثمارات المحلية حيث تعكف الشركات الجديدة على تعبئة رساميلها من خلال سوق الأسهم أو من خلال اطلاق مشاريع ضخمة من شأنها دفع النشاط الاستثماري الى ما بعد 2010م.

- في مجال الإنفاق الاستهلاكي الذي يؤججه فتح أبواب جديدة أمام الأفراد للاقتراض من البنوك وانتشار عملية توزيع الثروة من خلال عمليات الطرح الأولي لأسهم الشركات في سوق الأسهم التي تشهد عامها السابع من الارتفاع المتواصل.

ويخلص التقرير الى القول إن الايرادات النفطية والفائض في ميزانية الدولة والفائض في ميزان الحساب الجاري ستسجل جميعها مستويات مرتفعة وغير مسبوقة نتيجة الارتفاع الاستثنائي في اسعار النفط وفي مستويات انتاجه وتوحي مجموعة العوامل المتفاعلة نفطية كانت أم سواها بأن هذه الطفرة التي تعيشها المملكة ما هي الا في بدايتها وبأنها ستدوم سنين عديدة كما أن الأثر الحقيقي لإيرادات النفط المرتفعة الحالية لن ينعكس فعلياً على الاقتصاد الا عام 2006 وسوف يتزايد في الأعوام التالية.

ويعتقد التقرير ان من شأن عوامل الإنفاق الاستهلاك القوي واستثمارات الشركات وأسعار النفط المرجحة للاستمرار ونمو انتاج النفط السعودي وتحسين الأوضاع المالية للدولة ستكون المحفز المالي الكبير للدولة المتوقع في 2006 وما يليه ومن شأنها مجتمعة أن ترسي أرضية صلبة للنمو الاقتصادي المستدام لفترة طويلة.

ومن المتوقع وصول ايرادات النفط الى 157 مليار دولار مرتفعة بمعدل 48٪ فوق ايرادات 2004م البالغة 106 مليار دولار وسيبلغ الفائض في ميزان الحساب الجاري 96 مليار دولار أو ما يعادل 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي مسجلاً بذلك سبعة أعوام متتالية من الفائض.

مقارنة الطفرات النفطية السابقة والحالية٭ الطفرة النفطية الثانية التي تشهد المملكة بداياتها حالياً تختلف من نواحي عديدة عن الطفرة النفطية في أوائل و أواخر

حالة من السكون والترقب تسود الأسهم السعودية
طارق الماضي من الرياض
02/09/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/18053.jpg استمرت حالة عدم الاستقرار السائدة في سوق الأسهم منذ عدة أيام؛ وذلك نتيجة تحييد تذبذب الشركات القيادية إلى نطاقات ضيقة، ما جعل السوق تميل أكثر إلى الحركة الجماعية للأسهم. وانخفض كذلك مستوى التذبذب على مؤشر السوق ليكون في نطاق 85 نقطة، بينما لم تكن هناك تغيرات ملحوظة وقوية على نطاق الكميات المنفذة في السوق، حيث استمرت على المستوى العالي نفسه، كنتيجة طبيعية لاستمرار النشاط على أسهم شركات المضاربة صغيرة القيمة كثيرة التنفيذ.
في عودة إلى السوق أقفل المؤشر العام على ارتفاع طفيف بمقدار 113 بنسبة 0.01 في المائة. وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة 386 مليون سهم نفذت على نحو 123 ألف صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 9.9 مليار ريال.
حالة التوازن والترقب السائدة في السوق انعكست بشكل واضح على حركة أسعار الشركات، حيث ارتفعت أسعار 34 شركة من 77 شركة تم تداولها أمس فيما انخفضت أسعار 34 شركة أخرى، وظلت تسع شركات دون أي تغيير سعري. على مستوى قطاعات السوق، ارتفعت جميع قطاعات السوق باستثناء قطاعي الأسمنت والصناعة، حيث انخفض مؤشر القطاع الصناعي 5045 نقطة بنسبة 0.13 في المائة

السيطرة
02-09-2005, 10:37 AM
الذهب يقفز 10 دولارات مع تراجع الدولار
لندن ونيويورك - رويترز
02/09/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/18056.jpg قفزت أسعار الذهب للبيع الفوري إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين في أواخر التعاملات الأوروبية أمس مجتذبة مشتريات مع هبوط الدولار عقب إذاعة بيانات اقتصادية جاءت أضعف من المتوقع. وبلغ سعر الذهب في الساعة 14:42 بتوقيت جرينتش 44390 - 44460 دولار للأوقية (الأونصة) مرتفعا عشرة دولارات أو 23 في المائة عن مستوى الإغلاق في سوق نيويورك أمس الأول البالغ 43390 - 43470 دولار.
وتراجع الدولار أمس بعد تقرير يظهر أداء أضعف من المتوقع لقطاع التصنيع في الولايات المتحدة في آب (أغسطس) الماضي.
وسجل مؤشر معهد إدارة العرض الذي يقيس أداء قطاع التصنيع في الولايات المتحدة 536 نقطة منخفضا عن توقعات الخبراء الاقتصاديين التي كانت تشير إلى 565 نقطة. وقفز اليورو أمام العملة الأمريكية إلى 12452 من 12407 دولار قبيل إذاعة التقرير، مرتفعا نحو 08 في المائة عن مستوياته في أواخر التعاملات أمس الأول.
وأمام العملة اليابانية تراجع الدولار إلى 11019 من 11046 ين قبيل إذاعة التقرير

السيطرة
02-09-2005, 10:38 AM
81٪ نسبة الارتفاع في مؤشر السوق منذ بداية العام
مؤشر الأسهم ينهي تعاملاته الأسبوعية على استقرار






أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي تعاملاته لهذا الأسبوع مستقراً، بعد أن شهد حالة من التذبذب خلال نهاية التعاملات، وذلك بعد أن سجلت أسعار النفط ارتفاعات قياسية بسبب إعصار (كاترينا) والذي قادها فوق مستوى 70 دولاراً الأمر الذي انعكس على أسعار الأسهم خاصة اسهم شركات البتروكيماويات.

وتوقف المؤشر العام للسوق أمس عند مستوى 14858 نقطة بزيادة قدرها 1,13 نقطة تقريباً والتي تعادل 0,01٪ حيث لوحظ زيادة حجم السيولة والتي بلغت 9,9 مليارات ريال خلال فترة التداول.

ونفذ السوق أمس أكثر من 123 ألف صفقة بلغت قيمتها أكثر من 9,9 مليارات ريال وتم تداول أكثر من 38 مليون سهم ارتفعت فيها اسهم 24 شركة فيما انخفضت اسهم 34 شركة من اجمالي 77 شركة تم التعامل في اسهمها أمس.

ونشط سهم الكهرباء أمس بعد أن تداول أكثر من 8,6 ملايين سهم ليصل إلى 139,50 ريالاً تلاه سهم المواشي المكيرش الذي أغلق هو الآخر عند مستوى 99,75 ريالاً بكمية اسهم متداولة تجاوزت 6,2 ملايين سهم وذلك مع توقعات المستثمرين لإعلان هيئة سوق المال الموافقة للشركة لزيادة رأسمالها خاصة وانها من ضمن الشركات التي تقدمت بطلب الزيادة طوال الفترة القليلة الماضية.

وطالب عدد من المستثمرين هيئة السوق المالية بضرورة مراقبة شركات زيادة رؤوس الأموال حيث ارتفعت أسعار تلك الشركات بشكل كبير ولافت للنظر دون وجود محفزات تذكر ما عدا إعلان الهيئة ان طلبات الشركات تدرس حالياً ليتم التأكد من مواءمتها للمتطلبات والشروط التي سبق تمديدها. وبانتهاء تداول أمس تصبح نسبة الارتفاع في المؤشر العام للسوق منذ بداية هذا العام 2005م 81,06٪ والتي تعادل 6652,12 نقطة استطاع المؤشر ان يضيفها منذ انطلاقته في 1 يناير 2005م.

السيطرة
02-09-2005, 10:40 AM
تفاقم أزمة الوقود في الولايات المتحدة وأسعار النفط تراوح فوق 69 دولاراً
أنباء عن فقدان 40 مليون برميل من مخزونات المواد المكررة بأمريكا بسبب إعصار كاترينا



http://www.alriyadh.com/2005/09/02/img/039303.jpg


كتب - عقيل العنزي:
تفاقمت أزمة الوقود بالولايات المتحدة الأمريكية بعد كارثة إعصار كاترينا الذي دمر عدداً من المنشآت النفطية التي تقع في خليج المكسيك حيث يأتي قرابة 1,5 مليون برميل يوميا من النفط الخام وحوالي 700 ألف برميل يوميا من المواد البترولية المكررة، وتحدثت أنباء عن فقدان حوالي 40 مليون برميل من المواد البترولية المكررة في المنطقة المنكوبة منها حوالي 28 مليون برميل من مادة الجازولين المهم في تسيير الحركة المرورية في الولايات مما ضاعف من سعر الجازولين ثلاث مرات ليصل إلى 6 دولارات في بعض الولايات التي تعاني شحا شديدا في هذه المادة .

ويشير المراقبون الاقتصاديون إلى أن هذه الخسارة في مخزونات المواد البترولية المكررة ستزيد من مشاكل الإمدادات وتضيف عبئا جديدا على المخزونات الأمريكية التي تعاني من نقص وصل قبل حدوث الكارثة إلى 7٪، وهي مشكلة لن يفلح معها ضخ جزء من الاحتياطيات الإستراتيجية الأمريكية لإقراض الشركات النفطية لتعويض النقص الحاصل جراء كارثة الإعصار إذ أن المشكلة لا تكمن في البترول الخام وإنما في المواد البترولية المكررة بعد أن توقف عدد من المصافي الحيوية عن العمل.

ومن المرجح أن تستمر الأسعار في التصاعد على مدى الأشهر القادمة وسيكون الارتفاع في أسعار المواد البترولية المكررة وربما تتجاوب أسعار النفط الخام مع هذا الارتفاع إذا ما أخذنا في الاعتبار أن هناك توقفاً في إمدادات البترول الخام بسبب الدمار الذي أصاب الموانئ على خليج المكسيك وكذلك العطب الذي حدث للأنابيب التي تنقل النفط الخام إلى مواقع التكرير.

ومن الآثار المستقبلية السلبية التي ستصيب أداء الصناعة النفطية بأمريكا هو توقع تراجع أداء الاستكشاف والإنتاج نتيجة إلى عطب المنصات النفطية وتدمير مايصل إلى أكثر من 20 حفاراً نفطياً التي جرفتها التيارات المائية المصاحبة للإعصار القوي وكذلك تأخر إصلاح هذه المنشآت لحدوث فيضانات عارمة غطت معظم شواطئ خليج المكسيك و أثرت على البنية التحتية.

إلى ذلك ارتفعت أسعار خام ناميكس مع بداية التعاملات الآسيوية والأوروبية لتصل إلى 69,50 دولاراً للبرميل وسط تداولات حذرة وترقب في الأسواق عما ستسفر عنه نتائج تقييم أضرار الإعصار على صناعة الطاقة الأمريكية والتي بدأت في ملامحها الأولية بأنها كارثية.

وانخفض خام مزيج برنت بمقدار 60 سنتا ليصل إلى 66,56 دولاراً للبرميل كما هبط الخام الخفيف في سوق لندن للتعاملات اليومية بمقدار 38 دولاراً إلى 67,35 دولاراً للبرميل. بيدا أن الارتفاع الكبير كان في سعر الجازولين الذي صعد إلى مستويات قياسية وصلت في بعض الولايات إلى 6 دولارات إلا أن سعره في التداول في البورصات الرسمية وصل إلى 2,60 دولار للجالون. وظل سعر الغاز الطبيعي مرتفع حيث بلغ 11,55 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في ظل الشح الشديد في إمدادات الغاز نتيجة إلى كارثة الإعصار المدمر. وأنتعش الذهب بمقدار 10 دولارات ليصل إلى 447 دولاراً للأوقية كما صعدت الفضة بمقدار 20 سنتا إلى 7,01 دولارات وزاد سعر البلاتين إلى 903 دولارات.

السيطرة
02-09-2005, 10:40 AM
الفضائيات وسوق الأسهم





د. محمد بن سلطان السهلي٭
من المتعارف عليه في أسواق المال انه كلما كبرت الشركة زاد الاهتمام بها من قبل المحللين الماليين، وزاد تسليط الضوء الإعلامي عليها من قبل الوسائل الإعلامية. ونتيجة لذلك فإن هذه الشركات تصبح تحت ما يعرف بالضغط السياسي Political Hypothesis وإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لشركة واحدة أو عدة شركات فما بالك إذا كان السوق بأكمله تحت الأضواء الإعلامية بكل أنواعها المقروءة والمرئية والمسموعة. إنه وبلا شك واقع السوق السعودي خلال الفترة الماضية، فلقد أصبح السوق ساحة إعلامية مفتوحة، بل ومادة إعلامية يتم استغلالها دون مراعاة للضوابط المهنية الخاصة بالتحليل المالي أو الأعراف الصحفية العريقة.

ومع إصدار هيئة سوق المال الإعلان الخاص بالتحذير من مزاولة الاستشارات المالية أو إصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال دون ترخيص، فإنه لا بد أيضاً من الإشارة إلى ضرورة توضيح أثر وسائل الإعلام - الفضائيات بشكل خاص- على المجريات اليومية لسوق الأسهم. ومن هنا فإن ما تقوم به الفضائيات من تغطية للسوق السعودي تحتاج منا إلى وقفة تأمل انطلاقا من مبدأ توعية المستثمرين خصوصاً من ليس لديه معرفة مالية أو اقتصادية تمكنه من تحليل الأخبار الإعلامية ومعرفة أثارها على سوق الأسهم. إن المتابع لما تبثه الفضائيات يرى أن غالبية ما يبث لا يعدو كونه أخباراً تاريخية تركز في الدرجة الأولى على ما يعرف بالتحليل الفني دون التحليل الأساسي. فالملاحظ أن هذه الفضائيات تركز على تتبع المؤشر وكأنه المقياس الوحيد لقوة أو ضعف السوق. ولا شك أن مثل هذه التغطية الإعلامية قد يؤدي إلى ثقافة استثمارية غير صحيحة . فالتغطية غير المهنية لمجريات السوق سوف تشجع التحليلات ذات الطابع الإعلامي التسويقي للوسيلة الإعلامية ولو على حساب السوق، كما أن ذلك سوف يؤخر ظهور التحليلات المالية ذات المعايير المهنية.

وعلى الرغم من ايجابيات هذه الفضائيات خصوصاً في عرض الأسعار الفورية والمتابعة الإخبارية، إلا أن تركيزها على السرد الوصفي دون التفسير التحليلي في المتابعة اليومية يقلل من فعالية ما تعرضه، ومع ذلك فإننا نتفهم الهدف الإخباري لتلك الفضائيات، ومن ثم فإنه ليس من المنطق أن نطالبها بما لا يتفق مع طبيعتها الإعلامية . إلا إننا في نفس الوقت نود أن نوضح أنه يجب على المستثمر أن يدرك ويفهم أن ما يُعرض على القنوات الفضائية هو من قبيل المتابعة الإخبارية، لذا فإنه من الخطأ اعتبار كل ما يقال من قبيل النصائح الاستثماري. فالقرارات الاستثمارية ذات العلاقة بشركة معينة أو سهم معين لا يمكن أن تعتمد على نصائح مجانية للجميع تعرض على شاشات يشاهدها الملايين.

٭ قسم المحاسبة - جامعة الملك سعود

السيطرة
02-09-2005, 10:43 AM
جدة: توزيع 290 مليون ريال من حقوق مساهمي «سوا» قريبا
مشاري الحربي من جدة
02/09/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/18058.jpg يترقب نحو 30 ألف مساهم صرف نحو 290 مليون ريال من مستحقاتهم المالية في مساهمة (سوا) العائدة لعبد العزيز الجهني في غضون الأيام القليلة المقبلة، حيث توصل العاملون في حل القضية لجمع نحو 35 في المائة من إجمالي المبلغ الكلي الذي يتجاوز 850 مليون ريال، بعد أن أفصح منظم المساهمة عن مبلغ بحوزته يغطي ما نسبته 30 في المائة، كان طوال مدة إيقافه لدى السلطات الأمنية في البلاد ممتنعا عن الكشف عنها، وسيسلم المبلغ لرؤساء المجموعات الثلاثين، في الوقت الذي مازال الجهني مستمرا في حصر الأموال الموجودة لديه.
ويزداد تفاؤل مفوضي وزارة الداخلية لتصفية المساهمة في حلها ورد أموال المساهمين قبل انتهاء فترة المهلة المحددة بثلاثة أشهر تمدد إلى أربعة في حال استمرار سير القضية كما هو مجدول لها الآن، ويدعم تفاؤلهم بعد أن فاقت المبالغ التي كشف عنها عبد العزيز الجهني توقعاتهم التي لم تكن ترجح أن يكون بحوزته حتى 20 في المائة من إجمالي المبلغ المطلوب سداده.
وأبلغ '' الاقتصادية '' عبد العزيز المهنا مفوض وزارة الداخلية المشرف العام على ''مساهمة الجهني سوا'' أنه تم الانتهاء من الترتيبات الأخيرة والأطر التي من خلالها سيتم تحديد طريقة تسليم المبالغ المالية التي تم حصرها وتقسيمها على رؤساء المجموعات (على ضوء تقسيمها سابقا إلى ثلاث مجموعات) وعمليات تسوية القضية تسير في الشكل المرضي لكل الأطراف وبالطريقة التي تكفل بأن يسلّم رئيس المجموعة الأموال للمساهمين وسيتم إشعار المساهمين بتسليم المبالغ المثبتة لهم لدى رؤساء مجموعاتهم.
وبيّن المهنا أنه يتخوف من مسألة نشوب خلافات حول سلامة النوايا بين رؤساء المجموعات والمساهمين بأن يخص الرؤساء أنفسهم بمبالغ معينة، قائلا ربما تتولد مثل هذه الخلافات والملابسات وقد وضعنا حلولا جذرية لها للتأكد من أن رئيس المجموعة لم يخص نفسه بشيء.
ولم يستبعد مفوض المساهمة أن يحصل عجز في المبلغ الكلي البالغ 850 مليون ريال مؤكدا أنه سيتم خصم ما يتوصل إليه من نقص من المجموعات الثلاثة على أساس نسبة وتناسب لا على أساس حجم المبلغ المطلوب لكل مجموعة، غير مستبعد أن يصل إلى 5 في المائة، وقد أعلموا رؤساء المجموعات بذلك.
وكانت المرحلة الأولى لحل القضية قد انتهت بحصر رؤساء المجموعات بـ 30 رئيسا وإقفال قوائم المساهمين من خلالهم وتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى وتضم صغار رؤساء المجموعات، ويبلغ عددهم 15 رئيسا قدرت المبالغ المستحقة لهم بـ 247 مليون ريال، فيما تضم المجموعة الثانية 11 فردا من رؤساء المجموعات وبلغ إجمالي المبالغ المستحقة لهم 41085 مليون ريال، فيما الثالثة مجموعة الأربعة الكبار ثبت لهم مبلغ 416452 مليون ريال، وكان وقتها قد أعلن عن وجود أصول ثابتة لدى الجهني ومبلغ مالي يصل إلى 24 مليون ريال محجوز لدى مؤسسة النقد. (''الاقتصادية'' 23/8/ 2005).
مفاوضون سعوديون وامريكيون يضعون اللمسات الاخيرة على اتفاق ثنائي.. والمختصون:

----------------------------------------------

المملكة تقترب من عضوية منظمة التجارة العالمية



* صالح الزهراني (جدة)

تجري حاليا استعدادات مكثفة في العاصمة الامريكية واشنطن لتوقيع الاتفاق التجاري الثنائى بين المملكة والولايات المتحدة الذي يمهد الطريق لانضمام المملكة لمنظمة.

وعلمت (عكاظ) من مصادر موثوقة ان المفاوضين السعوديين ونظراءهم الامريكيين يضعون حاليا اللمسات الاخيرة على مسودة الاتفاق تمهيدا للتوقيع عليه.

وفي هذا الصدد اكد عدد من المختصين بالشؤون الاقتصادية والتجارية ان هذا الاتفاق اذا تم خلال الاسبوع القادم وهذا امر متوقع فانه سيكون خطوة نهائية تفتح الباب امام وضع ملف عضوية المملكة في منظمة التجارة خلال الاجتماع القادم للمنظمة الذي سيعقد في شهر ديسمبر القادم في جزيرة هون كون.

في البداية يؤكد الدكتور عبدالله الباتل رئيس جمعية الاقتصاد السعودية ان توقيع المملكة وامريكا على الاتفاق الثنائي خطوة متقدمة لانضمامنا لمنظمة التجارة مشيرا الى ان هذا الانضمام خيار استراتيجي لابديل عنه لاننا جزء من هذا العالم.

وقال ان المملكة عملت بشكل جاد خلال الفترة الماضية لتحديث الانظمة الاقتصادية والتجارية لتتماشى مع الاتفاقيات التجارية.

واضاف ان التجار ورجال الاعمال سيستفيدون كثيرا من هذا الانضمام للمنظمة لان سلعهم ومنتجاتهم سوف تصل بحرية للاسواق العالمية من خلال ادوات تسويقية اكثر فعالية كما انه سيطور جودة السلع والخدمات لدرجة كبيرة لان المنافسة تتطلب ذلك كما ستفتح المجال للعديد من الفرص التجارية المفيدة لهم.

من جهته قال د.عبدالعزيز اسماعيل داغستاني رئيس مركز الدراسات الاقتصادية ان توقيع المملكة على الاتفاق التجاري الثنائى مع الولايات المتحدة يهدف الى تعزيز انسيابية الصادرات السعودية للسوق الامريكية من جهة ويقرب من مسيرتنا للانضمام لمنظمة التجارة من جهة اخرى وهو ما يؤدي بدوره الى تسهيل اختراق المنتجات السعودية للاسواق الاخرى بيسر وسهولة من دون قيود.

واضاف ان الانضمام سيسهم في تحسين اداء القطاعات الانتاجية لذا فان الامر يتطلب العمل بشكل جاد وسريع لتطوير وتعزيز قدراتنا التنافسية في الاسواق الدولية.

من جهتها اشارت نائلة عطار مستشارة اقتصادية الى ان توقيع المملكة وامريكا على الاتفاق الثنائي يمهد الطريق لانضمام المملكة لمنظمة التجارة ويؤكد بأن العقبات التي كانت تقف امام مسيرة انضمام المملكة قد زالت بفضل الاصلاحات التي اجريت على الاقتصاد السعودي خلال السنوات الاخيرة.

واضافت بأن المملكة تعمل بشكل دائم ومستمر على تذليل العقبات والصعوبات التي تعيق انضمامها مشيرة الى ان هذه الخطوات المتسارعة من قبل الفريق التفاوضي السعودي تبعث لنا بالتفاؤل والامل لان دخول المملكة للمنظمة سيحسن اقتصادها بشكل كبير جدا.

مشيرة الى انه لابد من وضع ضوابط واضحة حتى تحمي اقتصادنا من الممارسات غير العادلة مثل الاغراق وغيرها من الممارسات التي يمكن ان تمارسها بعض الشركات الاجنبية.

السيطرة
02-09-2005, 11:04 AM
267 مليون دولار في الأسهم السعودية تديرها مكاتب غير مرخصة

وسط توقعات بقرب موافقة هيئة سوق المال للترخيص لشركات وساطة

جدة: إبراهيم الفقيه
يرى محللون في سوق الاسهم السعودية، ان هذه السوق الجديدة، ابتليت بان يكون لها «هوامير» في داخلها وخارجها، «هوامير»، تصطاد فيها اموال المستثمرين مستغلين في ذلك تهافت الناس واقبالهم على الاستثمار في الاسهم من دون علم او دراية الكثير منهم.

وتساءل المحللون اذا كان الهوامير في داخل السوق يستغلون خبرتهم في ادارة السوق لصالحهم؟ فمن يضمن ان المكاتب التي تعمل كوسيط غير نظامي في جمع اموال الناس واستثمارها في الاسهم، تقدم النسبة المستحقة لصاحب المحفظة، وتتمتع فعلا بالخبرة والدراية اللتين تجنبان اموال المستثمرين الخسارة؟ ومن يضمن ألا يعمد بعض اصحاب المكاتب الى سرقة اموال المستثمرين، كما حصل في بعض الاستثمارات الوهمية اخيرا، مثل مساهمات سوا ومساهمات المراعي، لا سيما ان العامل المشترك بين تلك المكاتب والمساهمات الوهمية واحد، وهو ان جميعها لا تخضع لانظمة قانونية تحفظ للمستثمرين حقوقهم، فجميع الاوراق والاختام التي تحملها تلك المكاتب لا تمثل اية صفة قانونية لان تلك المكاتب تعمل بدون تراخيص. وجاء اعلان هيئة سوق المال قبل عدة ايام في صالح المستثمرين، من اجل ان يمنع جمع الاموال بهدف استثمارها في اعمال الاوراق المالية، بما في ذلك إدارة محافظ الاستثمار، منبها الى ان اموال المستثمرين في تلك المكاتب قد تكون عرضة للضياع، وان لا شرعية للمكاتب التي تقوم باعمال الوساطة والاستشارات المالية في سوق الاسهم.

ويطرح متابعون ومهتمون في سوق الاسهم اسئلة كثيرة حول الكيفية التي تدار فيها هذه الاموال والنسب التي تحصل عليها تلك المكاتب، وهل تقدم للمستثمر نسبة ربحية اكبر من التي تقدمها صناديق الاستثمار في البنوك، لتشكل عامل جذب للمستثمرين.

وبينوا ان التحذير جاء مفاجئا، وربما تكون فيه اشارة الى قرب موافقة الهيئة للترخيص لشركات وساطة في السوق. ولم يعط قرار المنع مهلة زمنية لتصحيح شرعية تلك المكاتب، والذي قد يوجد حالة شبه شلل في التعامل مع الاموال التي تديرها. وقدرت تلك الاموال، حسب مصادر في الهيئة، بانها اكثر من مليار ريال سعودي (اكثر من 267 مليون دولار)، وربما تغلب عليها استثمارات من محافظ صغيرة ومتوسطة.

وتساءل المحللون انه في حال عادت الاموال لاصحابها، ما هي الكيفية التي تستثمر فيها؟ لا سيما ان أصحابها يريدونها ان تكون فقط في سوق الاسهم، ولكون الاغلبية منهم لا تعرف كيف تديرها في سوق الاسهم، موضحين انه ربما يكون الخيار الوحيد امامهم هو الاتجاه الى صناديق الاستثمار وان كان هناك من يتذمر منها لصعوبة التواصل المعلوماتي مع مديري الصناديق.

ومع جدية القرار يبقى جمع اموال الناس مغريا، خاصة اذا ما سهل ذلك رغبة الناس واقبالهم على السوق. ولم يستبعد الكثير من المتابعين ان تستمر ادارة بعض المحافظ في الخفاء اي بدون اعلانات من قبل الوسطاء، واذا ما اديرت المحافظ بتلك الطريقة، فان ذلك سيعرض الوسطاء للمساءلة ويعرض اموال المساهمين للضياع.

ويرى بعض المساهمين ان قرار هيئة سوق المال جاء في الوقت المناسب للحد من اية ظاهرة جمع لاموال الناس في استثمارات غير مرخصة ولا تخضع لقانون او ضمانات مالية. فاذا ما تعرض المساهمون لخسارة او قرر اصحاب تلك المكاتب «التحايل» فما هو مصير اموال المستثمرين؟ وقال المحللون ان عملية تنظيم مكاتب الوساطة قد تكون واردة من قبل الهيئة لكن ما مدى فعالية دور هذه المكاتب اذا ما جاءت شركات وسيطة تقدم النصائح والارشادات مقابل مبلغ مالي معقول، مشيرين الى ان اعلان الهيئة ولد نوعا من التخوف لدى المستثمر، اي ان الثقة اصبحت مهزوزة في اصحاب المكاتب، واعلان الهيئة جاء صريحا وصارما، وكون الهيئة على علم بعمل تلك المكاتب فهذا يعني ان جدية الهيئة تتمثل في قفل تلك المكاتب. اما اذا كان القرار يغلب عليه هدف التنظيم، فالعملية اذا تحتاج الى وقت يتمكن فيه اصحاب المكاتب من الحصول على تراخيص.