المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية ليوم الإثنين 29 / 8 /2005م


المخرج
29-08-2005, 07:49 AM
«شرق» التابعة لـ «سابك» توقع خطابات نوايا مع «فوستر ويلر»
''الاقتصادية'' من الرياض
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/17847.jpg وقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات ''شرق'' التابعة لـ ''سابك'' أخيرا خطابات نوايا مع شركة فوستر ويلر تتولى بمقتضاها الأعمال الإنشائية لعددٍ من المرافق والتجهيزات الخارجية الخاصة بمشروع التوسعة الثالثة للشركة. ويشمل مشروع التوسعة الأعمال التصميمية والتوريدية والإنشائية لها ، التي ستجرى في إطار مجمع ''شرق'' في مدينة الجبيل الصناعية، ويتوقع استكمالها في الفترة الفصلية الأولى من عام 2008 .
ووقع الخطابات عن ''شرق'' رئيس الشركة المهندس محمد بن محسن الجابري، فيما وقعه عن شركة فوستر ويلر ممثلها التنفيذي.ا
وأفاد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة ''سابك'' الرئيس التنفيذي أن مشروع التوسعة الثالثة في ''شرق'' يضيف 28 مليون طن متري، منها 13 مليون طن متري إثيلين، 700 ألف طن متري جلايكول الإثيلين، 400 ألف طن متري بولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي، 400 ألف طن متري بولي إثيلين عالي الكثافة، مما يعزز من عمليات ''شرق'' بوصفها أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم، وأيضاً مرتبة ''سابك'' في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية المنتجة لهذه المادة .
تجــدر الإشــــارة إلى أن ''شرق'' تأســـسـت عام 1981، مناصـــفة بين ''سابك'' وشـــركة إس. بي.دي. سي التي تضم الحكومة اليابانية وعددا من الشركات اليابانية في مقدمتها شركة ميتسوبيشي.
وخرجت باكورة إنتاجها عام 1985، وشهد مجمعها توسعتين سابقتين، الأولى عام 1993 والثانية عام .2001 وتعد من شركات ''سابك'' الرائدة في مجال السعودة حيث بلغت نسبتها 97 في المائة.

المخرج
29-08-2005, 07:50 AM
مصرفيون: تدوير 50 مليار ريال في الأسهم عبر محافظ غير نظامية
محمد البسام من الرياض
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/17846.jpg كشفت مصادر مصرفية أن حجم الرساميل التي تدار في محافظ غير نظامية في سوق الأسهم السعودية تقدر بنحو 50 مليار ريال، مقارنة برساميل تدار من قبل صناديق الاستثمار التابعة للبنوك السعودية تقدر بنحو 70 مليار ريال.
وحذرت هيئة السوق المالية أمس عبر إعلانات نشرتها في الصحف المحلية، الأفراد من جمع الأموال بهدف استثمارها في أي من أعمال الأوراق المالية بما في ذلك محافظ الاستثمار أو الترويج لأوراق مالية مثل الأسهم، أدوات الدين، ووحدات صناديق الاستثمار. كما حذرت من الإعلان عن هذه الأعمال بأي وسيلة، أو الترتيب بشيء من ذلك، أو القيام بأعمال الوساطة، أو الاستشارات المالية، أو إصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال أو بالأوراق المالية إلا بعد الحصول على ترخيص من هيئة السوق المالية.
وحذرت الهيئة أيضا من أن ممارسة أي من تلك الأنشطة دون ترخيص يعد مخالفة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، مما يعرض المخالف للعقوبات النظامية التي نص عليها نظام السوق المالية.
ووضعت الهيئة رقم هاتف مجاني للإبلاغ عن أي مخالفة في خطوة تهدف إلى حماية المستثمرين والمتعاملين، وشددت على جميع المواطنين والمقيمين بعدم الدخول في استثمارات أو المساهمة بأي مبالغ دون التأكد من وجود الترخيص النظامي من الهيئة.
من جهتها، نفذت مؤسسة النقد العربي السعودي ممثلة بإدارة التفتيش البنكي جولات على مختلف مناطق المملكة للقضاء على ظاهرة شركات توظيف الأموال المحلية والأجنبية التي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين، من جراء توظيف أموالهم في مجال العقار والأسهم والعملات.
وأعلنت المؤسسة في حينها إغلاق عدد كبير من تلك الشركات، وأحالتها إلى السلطات الأمنية والقضائية، وقيامها بحملة توعية عبر وسائل الإعلام تحذر فيها المواطنين والمقيمين التعامل مع مثل تلك الشركات غير النظامية.
كما قامت المؤسسة بالتعاون مع هيئة السوق المالية بتحويل إحدى المحافظ الكبرى تحت مظلة إحدى البنوك المحلية بهدف إنقاذ رساميل المستثمرين وجعلها تحت مظلة آمنة بإشراف مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية، وجار الآن كشف عدد من المحافظ التي تدار من قبل أفراد، والدخول معهم في مباحثات لإصلاح وضعهم وجعلها مطابق للأنظمة المعمول بها في السوق السعودية.
من جانبه طالب المحلل المالي مطشر المرشد بسرعة تنظيم هذا القطاع وإصدار رخص شركات الوساطة لإنقاذ رساميل المستثمرين لتكون تحت إشراف مؤسسة النقد والهيئة. كما طالب مؤسسة النقد بإعادة النظر في السماح لشخص آخر غير صاحب المحفظة بإدارة المحفظة، حيث إن تلك الخطوة تساهم وتساعد في إنشاء محافظ غير نظامية يذهب ضحيتها أشخاص غرر بهم مقابل عوائد مالية قليلة، مقارنة بما يحققونه من أرباح مجزية من خلال تلك المحفظة.
وأشار المرشد إلى أن انتشار تلك المحافظ غير النظامية سببها الرئيسي قلة المنافذ الاستثمارية واقتصار هذا النشاط في الفترة السابقة على البنوك فقط، ومع ازدياد ثقافة الادخار لدى المواطن والمقيم، أصبحوا يبحثون عن أوعية استثمارية تدر عليهم عوائد مجزية.
وأوضح المرشد أن هناك مبالغ كبيرة تعود إلى مساهمات عقارية، وبعد صدور النظام الجديد للمساهمات العقارية، قامت تلك الجهات بتوجيه تلك السيولة إلى سوق الأسهم، وظهرت خسائر نتيجة إدارتها السيئة، وبدأت المشكلة تظهر على السطح بعد قيام عدد من المساهمين بتقديم الشكوى للجهات المختصة.
أما محمد الحبردي مدير الفرع الرئيسي لبنك البلاد في الرياض فقال إن المحافظ غير النظامية بدأت تزداد من وقت إلى آخر، محذرا في الوقت نفسه من خطورة تزايد تلك المحافظ، حيث إن أغلب من يديرها أفراد غير متخصصين، إضافة إلى وجود أجانب يقومون بإدارة عدد من المحافظ وبرساميل كبيرة جدا.
وطالب الحبردي بضرورة رفع درجة الوعي لدى المواطن وتعريفه بخطورة الإقدام على وضع أمواله في مثل تلك المحافظ، مشيرا إلى أن هناك عددا من المساهمين في تلك المحافظ يقوم بعد تحقيقه أرباحا مجزية وتكوين رأسمال جيد، بفتح محفظة خاصة به يروج لها ويجمع أموالا من الأصدقاء والأقارب لإدارتها بنفسه. وأفاد بتردد عدد كبير من المستثمرين بين إيداع أموالهم لدى تلك المحافظ أو الاستثمار بنفسه.
هذا وقد أصدرت هيئة السوق المالية عددا من اللوائح والأنظمة من ضمنها متطلبات الترخيص، حيث نصت على أن ضرورة أن يكون مقدم طلب الترخيص قادرا وملائما للقيام بنوع وحجم أعمال الأوراق المالية وامتلاكه للخبرات والموارد الكافية لممارسة نوع أعمال الأوراق المالية. وأيضا أن تكون لديه الخبرات الإدارية والنظم المالية وسياسات ونظم إدارة المخاطر والموارد التقنية والإجراءات والنظم التشغيلية الكافية للوفاء بالتزاماته التجارية والنظامية لممارسة نوع أعمال الأوراق المالية.
واشترطت الهيئة لممارسة أعمال التعامل والحفظ والإدارة أن يكون مقدم الطلب مؤسسا في المملكة، وأن يكون شركة تابعة لبنك محلي أو شركة مساهمة أو شركة تابعة لشركة مساهمة سعودية تمارس أعمال الخدمات المالية أو شركة تابعة لمؤسسة مالية أجنبية مرخص لها حسب نظام مراقبة البنوك. وكذلك يجب ألا يقل رأسمال مقدم الطلب المدفوع 50 مليون ريال للتعامل والحفظ والإدارة، مليونا ريال للترتيب، و400 ألف ريال لتقديم المشورة.

المخرج
29-08-2005, 07:50 AM
إجراءات كنغولية لجذب الاستثمارات السعودية في مشاريع بـ 3.1 مليار يورو
مشاري الحربي من جدة
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/17848.jpg دعا الرئيس دينيس ساسو أنجاسو رئيس الكنغو برازافيل رجال الأعمال في السعودية والخليج العربي إلى المبادرة بالاستفادة من فتح باب الاستثمار في مشاريع بلاده المقدرة بما يتجاوز 13 مليار يورو. وأبدى استعداد حكومته لمنح الكثير من التسهيلات لتنمية العلاقات التجارية بين السعودية والكنغو، وتفاءل بأن يسهم وجود القنصلية الفخرية في جدة في توفير أسس الدعم والمعلومات وتنسيق الزيارات للتجار ورجال الأعمال المستثمرين.»
وأعرب خلال استقباله الدكتور محمد الجهني الذي عين حديثا قنصلا فخريا للكنغو برازافيل في السعودية، عن شكره وتقديره للحكومة السعودية على إجازة البراءة القنصلية الفخرية للكنغو برازافيل في جدة، وفتح المجال للعلاقات الدولية بين البلدين وتنمية العلاقات السياسية والاقتصادية.
وثمن الرئيس أنجاسو دور المملكة الرائد وسعيها الدائم لحفظ السلام العالمي وخدمة الإسلام والمسلمين، ومساعدة شعوب الدول النامية، متطلعا إلى تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث رحب بالدعوة المقدمة له للمشاركة في منتدى جدة الاقتصادي .2006
وأضاف الرئيس الكنغولي أن الكنغو برازافيل تتيح عدة قطاعات للاستثمار في مقدمتها قطاع السياحة وتطوير الفنادق وإنشاء مؤسسات ترفيهية ومرافق سياحية، إضافة إلى فرص الاستثمار في قطاع الزراعة حيث وضعت الحكومة خططا لتطوير هذا القطاع واستثمار إمكانياته بالمشاركة مع مستثمرين أجانب أو شركات راغبة في الاستثمار في هذا القطاع.
وتابع أن امتلاك الدولة لمصادر النفط وغابات الخشب التي تغطي 62 في المائة من إجمالي المساحة وتحتوي على أكثر من 36 نوعا من الأخشاب النادرة، يعزز صناعة الأخشاب وتصديرها، إضافة إلى المشاريع التعدينية والفرص الاستثمارية العقارية.
من جهته أشار القنصل الفخري الدكتور محمد الجهني إلى أن لقاءه مع الرئيس أنجاسو كان مثمرا، والتقى خلاله بوزراء البترول والتخطيط والاتصالات والمواصلات، ووجد رغبة جادة لفتح أبواب التعاون في جميع المجالات مع السعودية. وأشار إلى أن القنصلية تلقت طلبات من شركات متخصصة في الكمبيوتر وبرمجيات الحاسب الآلي لتوفير معلومات ودراسات أكثر عن سوق الحاسب الآلي في الكنغو.
وأضاف الدكتور محمد الجهني اطلعنا على العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الكنغو، فهناك الإنشاءت في البنية التحتية والبلدية كفرص استثمارية ذات عوائد مضمونة تقدر بما يفوق 130 مليون يورو، إضافة إلى فرص استثمارية واعدة في مجال الاتصالات الهاتفية وخدمات الجوال تقدر بما يفوق 23 مليون يورو.
يشار إلى أن جمهورية الكنغو برازافيل من ضمن عشر دول إفريقية تشترك في حوض النيل، حصلت على استقلالها عام 1960 ويتركز الدخل القومي في البلاد على النفط الذي تمثل عائداته نحو 70 في المائة من إجمالي الدخل.

المخرج
29-08-2005, 07:51 AM
200 مليار دولار تحويلات نقدية للعمالة الأجنبية خلال 12 عاما
عبد الله البصيلي من الرياض
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/17852.jpg أكد الدكتور عبد الواحد الحميد وكيل وزارة العمل لشؤون التخطيط والتطوير أن التحويلات النقدية للعمالة الأجنبية في المملكة للخارج والتي تتم عبر البنوك المحلية والأجنبية، بلغت خلال الـ 12 عاما الماضية نحو 200 مليار دولار.
وأوضح الدكتور الحميد خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مكتب وكالة التخطيط والتطوير التابعة لوزارة العمل، أن التحويلات النقدية للعمالة الأجنبية تستنزف الاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أن خطة الوزارة تقضي بتقليص العمالة الأجنبية في المملكة وإحلال الشباب السعودي مكانهم، وهو ما نجحت فيه الوزارة خلال الفترة الماضية.
وأبان الحميد أن عدد من تم توظيفهم في حملة التوظيف التي أطلقتها الوزارة أخيرا بلغ حتى الآن 43984 ألف موظف في القطاع الخاص على مستوى المملكة، مضيفا أن الوزارة طرحت أخيرا 110 وظائف شاغرة في القطاع الخاص، وأنها تتنوع بحسب التخصصات المطلوبة وبحسب الشهادات.
وأشار وكيل وزارة العمل لشؤون التخطيط والتطوير إلى أن مركز المعلومات في وزارة العمل يضم حاليا الكثير من الفرص الشاغرة لطالبي العمل، مناشدا طالبي العمل الاستفادة من هذه الوظائف الشاغرة، مشددا على أن انخفاض الرواتب في القطاع الخاص لا يعني استمراره بهذا الشكل وأن بإمكان الشاب رفع مرتبه في حال اجتهد في عمله.
وطالب الدكتور الحميد، أرباب العمل بالتفاعل مع حملة التوظيف من خلال منح وظائف برواتب مناسبة، مضيفا أن الزيادة التي أقرتها الحكومة أخيرا والتي تقضي برفع الرواتب لموظفي الدولة والبالغة 15 في المائة ستنعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد السعودي، مؤكدا أن مناشدة الدكتور غازي القصيبي وزير العمل لمنشآت القطاع ا لخاص برفع رواتب موظفيها لا يعد إلزاما لهما.
وقال الحميد إن مؤسسات القطاع الخاص ستجد نفسها ملزمة برفع رواتب موظفيها في حال رفعت بعض المنشآت من رواتب موظفيها وبالتالي وجدت المنافسة لضمان عدم حدوث انسحابات من قبل الكوادر العاملة.
وبيّن أن زيادة رواتب الموظفين في القطاع سيكون في صالح هذه الشركات، لكونه - والحديث للحميد - يساعد على وجود المناخ المناسب في العمل، ويعزز من إنتاجية وولاء الشخص لهذه المنشأة، معربا عن شكره للشركات التي تجاوبت مع نداء وزير العمل.
وفي سؤال لـ''الاقتصادية'' عن الميزات التي ستقدمها وزارة العمل للشركات التي عمدت إلى زيادة رواتب موظفيها، أكد الدكتور الحميد، أن وزارة العمل تراقب بشكل يومي ردود الأفعال التي تحدث في القطاعات الخاصة حيال مناشدة وزير العمل، وأن الوزارة ستقدم ميزات للشركات المتعاونة وهي حريصة على مكافأة الشركات المتعاونة معها في إنجاح خطط الوزارة، رافضا في الوقت نفسه الإفصاح عن تلك الميزات، مضيفا ''أن الوزارة تتطلع إلى أن يتجاوب القطاع الخاص حيال زيادة رواتب الموظفين، وأن الوزارة إذا تبين لها عدم التجاوب فلكل حادث حديث''.
وفيما يتعلق بأزمة العمالة السريلانكية قال الحميد هناك خلاف مع الجانب السريلانكي حيال موضوع العمالة، وأن ذلك لا يعد أزمة بين الجانبين، وسيتم حله من خلال لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية، معتبرا أن الوزارة ليست الطرف الوحيد الذي يملك حل الموضوع.
وقال الحميد أن الدكتور غازي القصيبي وزير العمل سيجتمع غدا مع رؤساء الغرف التجارية في المملكة وذلك لمناقشة القضايا المتعلقة بسوق العمل وهموم المواطن العامل. كما سيجتمع الوزير الأربعاء المقبل مع الفريق الاستشاري المكون من بعض رجالات القطاع الخاص، حيث سيتطرق الاجتماع إلى ضوابط استقدام العمالة المنزلية، ومناقشة ضمان حقوق تلك العمالة. وأفاد الحميد أن حملة التوظيف خطط لها بشكل جيد، مبينا أنها تعد أول حملة للتوظيف في المملكة، وأن عددا من الشباب السعودي أساء فهمها وظن أن الحملة ستقدم معونات مالية للعاطلين عن العمل، وأن عددا ممن سجلوا في الحملة لم تكن لهم رغبة حقيقية في العمل.
وقال إن إلزام القطاع الخاص بوضع حد أدنى للأجور سيؤثر بشكل سلبي على قضية التوظيف، مبينا أن ذلك سيؤدي إلى انصراف القطاع الخاص عن توظيف الشاب السعودي، مفيدا أن قرار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية القاضي بتحديد الأجر الخاضع للاشتراك بمقدار 1500 ريال، سيساهم في إلزام الشركات بوضع حد أدنى للأجور بشكل غير مباشر.

المخرج
29-08-2005, 07:51 AM
المصانع السعودية تستثمر 250 مليار ريال لإنتاج 7 آلاف سلعة
سعيد الأبيض من جدة
29/08/2005 شهدت السلع المصنعة محليا ارتفاعا ملحوظا لتصل إلى نحو 7500 سلعة تنتجها نحو 3600 مصنع، تستحوذ مدينة الرياض على ثلث الصناعات الوطنية التي يتم تصديرها إلى عدد من دول العالم. وقدرت مصادر عاملة في مجال الصناعات أن الصناعة السعودية سجلت في السنوات الثلاث الأخيرة ارتفاعا في حجم الاستثمارات ليصل مع منتصف العام الحالي إلى ما يزيد على 252 مليار ريال، أسهمت في رفع الصادرات غير النفطية إلى نحو 85 مليار ريال خلال العام الماضي، ويتوقع أن يصل مع نهاية العام الحالي إلى 89 مليار ريال.
وتلقى المنتجات المحلية رواجاً كبيراً عند المستهلك المحلي والخارجي، للجودة التي تمتاز بها والمواصفات العالمية التي يحملها المنتج المحلي، خاصة أن غالبية المنتجات تمكنت من المنافسة في الأسواق العالمية والعربية، إذ يشكل حجم الصادرات المصنعة محليا نحو 44 في المائة من إجمالي الصناعات.
وعلل مختصون ارتفاع عدد المنشآت والمصانع الوطنية في أعقاب تقليص الطلبات التي أقرتها وزارة التجارة والصناعة السعودية لإصدار سجل تجاري رئيسي وفرعي إلى ثلاثة طلبات أساسية، فيما تم اعتماد نموذج استمارة لتعبئة البيانات استحدث أخيرا للقيد في السجل.
وأوضح محمد عتيق الحربي مدير فرع وزارة التجارة في جدة أن ارتفاع الطلب على البضائع المصدرة تؤكد جودة المنتج السعودي وقدرته على الانتشار في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن وزارة التجارة تقدم كافة التسهيلات وفق أنظمة البلاد للمصانع الوطنية بهدف تنمية الصادرات المحلية ودعمها للانتشار وقدرة التنافس في الأسواق الخارجية، لما تشكله من آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني.
من جهتهم يسعى رجال الأعمال السعوديون والمصنعون لتكثيف وتطوير أساليب التصنيع وفق مقاييس دولية، ورفع أداء الأيدي العاملة للدخول للأسواق العالمية بعد أن شكلت الصناعة السعودية ثباتا في السوق الخليجية والعربية، وتنويع البضائع المصدرة إلى الدول الأوروبية.

المخرج
29-08-2005, 07:52 AM
الأسهم السعودية تحقق رقما قياسيا جديدا وتقترب من 15000 نقطة
فيصل الحربي من الرياض
29/08/2005 واصلت سوق الأسهم السعودية تحقيق أرقام قياسية وذلك باقترابها من حاجز 15000 نقطة وذلك بقيادة شركة سابك، فيما ارتفعت قيمة التداولات بالرغم من انخفاض كمية الأسهم المتداولة مما يؤكد زيادة التداول على الأسهم مرتفعة الثمن خصوصا الصناعية منها.
إذ أغلق المؤشر العام على مستوى 14854 نقطة كاسبا 37 نقطة وبنسبة 025 في المائة، حيث سار المؤشر في اتجاه صاعد وحتى الساعة 36:5 والتي واجه المؤشر عندها موجة حادة من جني الأرباح أفقدته نحو 200 نقطة في نصف ساعة فقط إلا أنه عاد قبل الإقفال ليعوض جزء منها، فيما انخفضت كمية الأسهم المتداولة عنها في يوم أمس الأول لتسجل 69 مليون سهم توزعت على 246 ألف صفقة، فيما ارتفعت قيمة التداول لتسجل 21 مليار ريال، إذ يوضح هذا التباين زيادة حجم التداولات على الأسهم ذات الأسعار المرتفعة، لترتفع بذلك أسعار 30 شركة مقابل انخفاض 47 شركة.
على مستوى قطاعات السوق ارتفعت ثلاثة قطاعات مقابل انخفاض خمسة قطاعات أخرى، إذ كسب القطاع الصناعي 401 نقطة وبنسبة 1 في المائة إذ سيطر القطاع على حجم التداولات في السوق وذلك بتنفيذ 20 مليون سهم بقيمة قاربت تسعة مليارات ريال، كما كسب قطاع البنوك 38 نقطة وبنسبة 01 في المائة، في الجهة المقابلة خسر قطاع الكهرباء 86 نقطة وبنسبة 3 في المائة، إضافة إلى قطاع الخدمات والذي خسر 26 نقطة وبنسبة 06 في المائة، كما خسر قطاع الزراعة 12 نقطة وبنسبة 027 في المائة.
من حيث الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرتها شركة صدق بمكسب 11 ريالا وبنسبة 55 في المائة بكمية قاربت الثلاثة ملايين سهم ليغلق السهم على مستوى 209 ريالات، تلتها شركة الجبس والتي كسبت 3275 ريال وبنسبة 29 في المائة ليغلق السهم عند مستوى 1163 ريالا، في الجهة المقابلة تصدرت شركة كهرباء السعودية قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بعكس اتجاهها أمس الأول لتخسر 425 ريال وبنسبة 3 في المائة ليغلق السهم عند مستوى 132 ريالا، تلتها شركة شمس بخسارة ثمانية ريالات وبنسبة 27 في المائة لتغلق على مستوى 2785 ريال.
من جهة أخرى تصدرت شركة كهرباء السعودية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والتي سجلت 178 مليون سهم بقيمة كانت هي الأخرى أكبر قيمة تداول في السوق والتي بلغت 24 مليار ريال بمتوسط تجاوز 1000 سهم لكل صفقة فيما تجاوز تذبذب السهم 10 ريالات وبنسبة 7 في المائة، تلتها شركة المواشي المكيرش والتي نفذت ثمانية ملايين سهم ليخسر السهم 075 ريال وبنسبة 082 في المائة، فيما جاءت ''سابك'' في المرتبة الثانية من حيث أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والتي سجلت 21 مليار ريال ليكسب السهم 22 ريالا وبنسبة 13 في المائة ويغلق عند مستوى 1637 ريالا.

المخرج
29-08-2005, 07:52 AM
اندماجات متوقعة بين البنوك العربية في 2006
سعيد الأبيض من جدة
29/08/2005 وقعت مصادر اقتصادية أن يشهد مطلع العام القادم عمليات تملك أو دمج بنكية لرفع معدل الاستثمار في عدد من المصارف في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، وذلك لحاجة البنوك في الدول العربية إلى السيولة.
وأرجع الاقتصاديون تأخر عمليات الدمج منذ نحو مطلع التسعينيات، إلى طغيان العمل المصرفي التجاري على الصناعة المصرفية العربية وضعف تنوع الأعمال المصرفية غير التقليدية، مشيرين إلى أن عدم كفاية انفتاح الأسواق المصرفية العربية بعضها على بعض أبرز الأسباب، كذلك عدم نضج ثقافة الدمج والتملك في الوطن العربي.
وطالب الاقتصاديون بضرورة إيجاد الحلول لتحفيز عمليات الدمج والتملك المصرفي عبر الحدود في العالم العربي والمتمثلة في توسيع عدد من المصارف في بعض الدول العربية في أسواق دول المنطقة الأخرى، ازدياد معدلات السيولة المالية لدى المصارف في العديد من الدول العربية، وحاجة الدول العربية الأخرى إلى السيولة المالية (توازن توزيع السيولة إقليميا)، إضافة إلى تنامي ثقافة التحالفات الاستراتيجية ضمن القطاع المصرفي، وتصاعد وتيرة كسر حواجز التخصص الوظيفي والقطاعي على صعيد العمل المصرفي، تداخل العمل المصرفي التجاري مع الاستثماري مع الإسلامي .
وستساعد عمليات الدمج على انتشال عدد لا بأس به من المصارف الصغيرة والمتوسطة من الإفلاس أو الخروج من السوق بسبب ضغوط اتفاقية بازل ودخول مصارف أجنبية في الوطن العربي. وذكر محللون ماليون أن ضعف موجودات القطاع المصرفي العربي مجتمعة التي تشكل 60 في المائة من إجمالي موجودات أكبر مجموعة مصرفية عالمية وهي ''ميزوهو'' اليابانية ونحو 62 في المائة من موجودات مجموعة سيتي بنك ، إضافة إلى الأموال الخاصة للمصارف العربية مجتمعة التي تقدر بنحو 71 مليار دولار وهي أعلى قليلاً من رأس مال أكبر مجموعة مصرفية عالمية مثل ''سيتي جروب'' الذي يبلغ 669 مليار دولار، أحد العوامل المؤثرة في دخول شركاء من خارج المنطقة.
ومن أبرز الأسباب غير المحفزة لعمليات التملك والدمج تتركز في ضعف السيطرة في البنوك المركزية العربية، كذلك التخوف من ردة الفعل ومن عملية إساءة الاستغلال، إضافة إلى المخاوف السياسية والمتمثلة في قيمة العملة لدى الدول العربية.
وفي حال انطلاق عمليات الدمج والتملك المصرفية عبر الحدود ضمن المنطقة العربية فستساهم هذه الخطوات وبشكل كبير في تنشيط التبادل الاستثماري بين الدول العربية، كذلك زيادة الاستثمار في المصارف الجديدة الناشئة عن هذه العمليات.
وينتظر أن يعلن خلال الفترة القادمة تحرك عدد من المصارف العربية وخاصة الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تشير التقديرات إلى وجود مصرفين في السعودية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الاتفاقيات المقبلة، لتكون هناك بنوك كبيرة وعابرة للحدود.

المخرج
29-08-2005, 07:53 AM
«بيشة» تستثمر 38 مليون ريال في مشروع للدجاج اللاحم
«الاقتصادية» من الرياض
29/08/2005 دعت شركة بيشة للتنمية الزراعية في بيان لها أمس، مساهميها لسداد ما تبقى من القسط الثاني من رأس المال، مشيرة إلى أن الشركة بصدد البدء في تنفيذ مشروع للدجاج اللاحم بطاقة خمسة ملايين طير في محافظة بيشة وبتكلفة إجمالية تصل إلى 38 مليون ريال.
وأضاف البيان أنه تم وقف سهم شركة بيشة للتنمية الزراعية خلال الفترة الصباحية لتداول أمس ليطلع المستثمرون على إعلان الشركة.
وكانت الشركة قد أعلنت في بيان سابق أن المساهم فيصل علي خضران الحارثي يملك ما يعادل 515 في المائة من أسهمها، وذلك عملاً بمبدأ الشفافية والإفصاح، وطبقاً للمادة 30 من قواعد الإدراج المقرة من هيئة السوق المالية. كما أعلنت الشركة في بيان مماثل عن تحقيق خسارة خلال النصف الأول من 2005 قدرها 64 ألف ريال مقارنة بخسائر قدرها 235 ألف ريال للفترة نفسها من 2004

المخرج
29-08-2005, 07:53 AM
دعوة لإيداع أسهم «الغذائية» و«صدق» في محافظ استثمارية
«الاقتصادية» من الرياض
29/08/2005 دعت شركتا المنتجات الغذائية ''الغذائية'' والسعودية للتنمية الصناعية ''صدق'' مساهميهما من حملة الشهادات إلى ضرورة الإسراع بإيداع شهاداتهم في محافظ استثمارية لدى البنوك التي يتعاملون معها. وأفادت الشركتان في بيانين منفصلين أن هذه الدعوة تأتي بناء على تعليمات هيئه السوق المالية، وحرصاً من الشركتين على مواكبة التطور في مجال تداول الأسهم، التقليل من مخاطر حفظ الشهادات، ولأجل سرعة إجراءات تداول الأسهم. وطالب البيانان المساهمين الذين ليست لديهم محافظ استثمارية، بمراجعة أحد البنوك المحلية وفتح محافظ لإيداع أسهمهم فيها

المخرج
29-08-2005, 07:53 AM
«الزامل للحديد» تفوز بعقد توريد قيمته 41 مليون ريال
«الاقتصادية» من الرياض
29/08/2005 فازت وحدة الهياكل الإنشائية الحديدية التابعة لـ ''الزامل'' للحديد، بعقد قيمته 41 مليون ريال (11 مليون دولار) لتوريد المنشآت الحديدية المصنعة لمعمل سوائل الغاز الطبيعي في الحوية في المنطقة الشرقية. ويشمل نطاق العمل تصنيع وتوريد حاملات الأنابيب ومنتجات إنشائية حديدية أخرى.
وسبق أن تعاونت الشركة وعملت مع شركة جيه. جي. سي في تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية ومشاريع صناعية رئيسية لشركة أرامكو السعودية. وسيتم البدء في شحن المواد في آذار (مارس) 2006 والانتهاء من تسليمها في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام نفسه. وشركة الزامل للحديد رائدة في صناعة المنشآت والهياكل الفولاذية والمنتجات المساندة لمختلف التطبيقات الصناعية الضخمة في منطقة الشرق الأوسط، وإحدى قطاعات شركة الزامل للاستثمار الصناعي. وتقوم ''الزامل للحديد'' بتصنيع وتوريد المنشآت الفولاذية والهياكل الإنشائية المساندة وغيرها من المنتجات لمعامل الغاز والكهرباء ومرافق النفط ومحطات التحلية ومصانع الألمنيوم والحديد والأسمنت في دول الخليج.

المخرج
29-08-2005, 07:53 AM
1.6 مليار ريال عائدات متوقعة للتسويق عبر الجوّال خلال 5 سنوات
سعيد الأبيض من جدة
29/08/2005 قدر مختصون في مجال الاتصالات ارتفاع عائدات التسويق عبر الهواتف الجوّالة في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 66 في المائة سنويا، أي ما يعادل 16 مليار ريال، تستحوذ المملكة على 19 في المائة من إجمالي العائدات . 
وأعاد المختصون ذلك إلى النمو الذي يشهده العديد من القارات ومنها أوروبا التي تجاوزت 88 في المائة، فيما يبلغ إجمالي الإنفاق للتسويق المباشر في أمريكا وأوروبا إلى نحو 20 في المائة من الميزانيات الإعلانية الإجمالية للشركات.
ويقدر حجم السوق الحالية لخدمات القيمة المضافة في الشرق الأوسط بنحو360 مليون دولار، تتوزع بين مختلف المشاركين في تقديم الخدمات، نصفها يأتي من الخدمات ذات الطابع الشخصي على الهواتف الجوّالة مثل النغمات والشعارات والصور.
وأكد خبراء اقتصاديون ورجال أعمال أن الشركات المحلية تتسابق لتسويق منتجاتها خلال الفترة المقبلة عبر الهاتف الجوّال والذي يمثل بديلا للشركات التي تبحث عن مستهلكين لمنتجاتها في البلاد ومنطقة الشرق الأوسط .
ويسعى المستثمرون ورجال الأعمال للاستحواذ على أكبر شريحة من المجتمعات العربية وذلك بعد أن سجلت الحملات التقليدية مردودا ضعيفا، مع تدني مستوى خدمات التوزيع البريدية في منطقة الشرق الأوسط، الذي ساعد في ارتفاع معدلات استخدام الهواتف الجوّالة في المملكة وخارجها، والتي من خلالها يرتفع حجم السوق الإجمالية لخدمات الهاتفات إلى نحو 73 مليار ريال مع مطلع عام 2010 . 3
ومن المتوقع أن تنمو هذه السوق مع تزايد خدمات القيمة المضافة مثل التسلية وخدمات وسائل الإعلام التفاعلية والألعاب والمباريات والمعلومات.
ويعد اندفاع التجار إلى مثل هذه الخدمات، الجمع بين صناعة خدمات القيمة المضافة وأنشطة التسويق المباشر غير التقليدية عبر الهاتف الجوّال، واحدا من أكثر الخيارات جاذبية للمعلنين، وهو ما سيوجد سوقا واحدة لأربعة أنواع من المؤسسات المرتبطة بهذه الصناعة.
وفي هذا الصدد تقوم الوكالات الإعلانية الكبرى بعقد تحالفات وشراكات مع مقدمي خدمات المضمون بهدف تعزيز مكانتها كوكالات إعلامية في التسويق التفاعلي عبر الهاتف الجوّال، وتعمل الوكالات على تعزيز تحالفاتها مع الشركات المقدمة لخدمات التطبيقات وشركات برمجيات الهواتف الجوالة لتزويد الهواتف المصنوعة مستقبلا بإمكانيات استرجاع المعلومات عن المنتجات وأسعارها، مما يساعد المستهلك على اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا.
وذكر مختصون في مجال التقنية أن الشركات الشريكة تستطيع أن تعمل على توفير مجموعة كبيرة من التطبيقات على الشبكات، وإدارة قواعد البيانات وأن ترفع من معدلات تشغيل الشبكات من خلال التركيز على الخدمات التسويقية.

المخرج
29-08-2005, 07:54 AM
«الشعلة» تقود ائتلافا محليا ودوليا للمنافسة على مشروع الجسر البري
''الاقتصادية'' من الرياض
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqAswaq/3950.jpg تقود مجموعة الشعلة العائدة للأمير مشعل بن عبد العزيز ائتلافا محليا ودوليا لمشروع الجسر البري (سكة الحديد)، الذي سيربط المنطقة الشرقية بالمنطقة الغربية (الدمام ـ الرياض ـ جدة). وقال الأمير عبد العزيز بن مشعل بن عبد العزيز المشرف العام على مجموعة الشعلة، إنه منذ إعلان طرح هذا المشروع العملاق الذي أطلق عليه اسم الجسر البري، وسيربط المنطقة الشرقية بالمنطقة الغربية، ويعتبر قناة ربط بين الخليج العربي والبحر الأحمر، وجه الأمير مشعل بن عبد العزيز بضرورة المشاركة في هذا المشروع العملاق، حيث تم تشكيل لجنة من مجموعة الشعلة منذ اللحظات الأولى لمتابعة كل ما يتعلق بهذا المشروع. وأضاف أن اللجنة حرصت على حضور جميع المؤتمرات والندوات التي نظمتها مؤسسة السكك الحديدية السعودية في الداخل والخارج في كل من: الرياض، دبي، ولندن.
وقال إن اللجنة حرصت على جمع أكبر قدر من المعلومات حول هذا المشروع، ثم بدأت في إعداد خطة للاتصال بالمستثمرين المحليين والأجانب وتم عقد عدة لقاءات في الداخل والخارج لمناقشة استراتيجية المشاركة في هذا المشروع الحيوي.
وتابع الأمير عبد العزيز بن مشعل، أن الأمير مشعل حرص منذ البداية على أن تكون أكبر حصة لتنفيذ هذا المشروع باستثمارات سعودية، إضافة إلى المستثمرين العالميين من الأوروبيين والآسيويين وغيرهم للاستفادة من خبراتهم الطويلة في هذا المجال، مع التشديد على منح المقاولين الوطنيين أكبر فرصة للمشاركة حسب إمكانياتهم في تنفيذ بعض أعمال هذا المشروع، الذي يحظى بدعم قوي من حكومة خادم الحرمين الشريفين.
وأوضح أنه تم عقد اجتماع للائتلاف المحلي، الذي سيعلن عنه قريبا، وأبدى الجميع استعدادهم التام للمشاركة والاستثمار في هذا المشروع، وتم تشكيل الائتلاف المحلي، حيث أوكلت المهمة لمكتب كدسة للاستشارات القانونية الذي بذل جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية من أجل إنهاء وتجهيز جميع ما يحتاج إليه المشروع من مستندات ومتطلبات لتقديمها لمؤسسة السكك الحديدية السعودية خلال الأيام المقبلة.
وبيّن الأمير عبد العزيز أن اللجنة المشكلة من مجموعة الشعلة كانت تقوم في الوقت نفسه بإنهاء إجراءات تشكيل الائتلاف العالمي والحرص على اختيار الشركات والمستثمرين الأجانب ممن لديهم القدرة والخبرات اللازمة لمثل هذا المشروع العملاق.
وبعد دراسة العديد من العروض المقدمة من عدة شركات ومستثمرين أجانب من مختلف دول العالم، حيث إن قوة ومتانة الاقتصاد السعودي جعلت الكثير من المستثمرين الأجانب لديهم الرغبة الأكيدة للمشاركة في هذا المشروع، وقد تم اختيار شركة فليب هولز من الألمانية التي تقود مجموعة من الشركات الألمانية والكندية التي لها خبرات طويلة في مثل هذه المشاريع كأحد الأطراف المشاركة في الائتلاف الأجنبي، وكذلك اختيار مجموعة يونج ليم الكورية ومجموعة شركات أومنك السنغافورية أطرافا أخرى في هذا الائتلاف، حيث تضم تحت مظلتها العديد من الشركات والبنوك العالمية.
كما أن هذا الائتلاف الأجنبي أبدى استعداده التام للاستثمار في المشروع بنسبة 100 في المائة، لكن حرص وإصرار الأمير مشعل - والحديث للأمير عبد العزيز ـ على مشاركة المستثمرين السعوديين بنسبة معينة والتفاهم مع الائتلاف الأجنبي حول ذلك أدى في النهاية إلى تشكيل ائتلاف محلي وآخر دولي للدخول في هذا المشروع، مع رصد ميزانية تقديرية ضخمة تغطي تكاليف المشروع.
كما أوضح الأمير عبد العزيز أن هذا المشروع سيكون بداية انطلاقة مجموعة الشعلة للمشاركة في المشاريع العملاقة، حيث سيتم الإعلان قريبا عن مشاركة مجموعة الشعلة في العديد من المشاريع النفطية والكهربائية ومشاريع تحلية المياه، حيث تم خلال الأشهر الماضية الاتفاق مع العديد من الشركات الروسية والصينية والإندونيسية للمشاركة في الكثير من هذه المشاريع في داخل المملكة وخارجها.

أمل ال عبدالله
29-08-2005, 07:55 AM
الخبر الرابع يخوف 200 مليار تستنزف

الله يعطيك العافيه

المخرج
29-08-2005, 07:56 AM
السفير المكسيكي لـ الأقتصادية: اتفاقياتنا مع المملكة ستدعم انضمامها لمنظمة التجارة
فهيد الغيثي من الرياض
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/17834.jpg أبلغ ''الاقتصادية'' راؤول لوبس ليرا سفير المكسيك لدى السعودية، أن السعودية والمكسيك في المراحل النهائية من دراسة توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية بين البلدين في مختلف الأنشطة الاقتصادية، التجارية، التعليمية، الرياضية، الثقافية، وغيرها من الأنشطة الأخرى. ولم يحدد السفير المكسيكي موعد توقيع هذه الاتفاقية، مكتفيا ''إنها في القريب العاجل''. ويتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في تسهيل انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، في إطار تصريح للدكتور هاشم عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة في وقت سابق، بأنه يتعين على المملكة توقيع اتفاقيات ثنائية بشأن النفاذ إلى الأسواق في قطاعي السلع والخدمات بين المملكة ودول الاتحاد الأوروبي.
وكانت السعودية قد وقعت 14 اتفاقية ثنائية مع عدد من الشركاء التجاريين لها هي أستراليا، اليابان، ماليزيا، باكستان، كوريا الجنوبية، نيوزلندا، الأوروجواي، الأرجنتين، البرازيل، فنزويلا، تركيا، وكندا.
وبين السفير المكسيكي، أن وفدا حكوميا يرافقه عدد من رجال أعمال يمثلون مختلف منشآت القطاع الخاص سيزور المملكة في 9 أيلول (سبتمبر) المقبل، في زيارة تستمر خمسة أيام، لطرح عدد من الاستثمارات المكسيكية في مختلف الأنشطة أمام الجانب السعودي، والتحضير لعقد لقاءات ومؤتمرات بين الجانبين.
وأوضح السفير المكسيكي أن غرفة الرياض ستشهد في 10 أيلول (سبتمبر) المقبل لقاء الوفد المكسيكي بالجانب السعودي، في حين يرأس الوفد المكسيكي عمر الجوهري نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية العربية - المكسيكية في المكسيك، وأدوارد دلجاديو البرادو ممثل عن وزارة الاقتصاد المكسيكية، إضافة إلى سبعه رجال أعمال يمثلون مختلف الشركات الكبرى في المكسيك، للقاء نظرائهم رجال الأعمال السعوديين وممثلي غرفة الرياض من أجل تقديم منتجاتهم لمختلف القطاعات السعودية ، إضافة إلى مناقشة جميع الجوانب التي من شأنها أن تعزز حجم الاستثمارات بين البلدين.
وبين راؤول ليرا أن هذه الزيارة تأتي رغبة في تعزيز أواصر علاقات التعاون القائمة بين السعودية والمكسيك، واستمرارا لتشجيع تبادل الوفود التجارية بين البلدين، وذلك بالتعاون مع الإدارة الاقتصادية في وزارة الخارجية المكسيكية، وزارة الاقتصاد المكسيكي، الغرفة العربية المكسيكية، سفارة السعودية في المكسيك.
وأضاف السفير المكسيكي أن شركة كومسا سيجراداد المختصة بتصميم سيارات الإسعاف، الدوريات الأمنية، سيارات السحب، الاتصالات، تقنيات الفيديو، ستكون ضمن الوفد الذي سيزور المملكة، حيث سبق لها أن باعت في الفترة الأخيرة نحو 80 سيارة إسعاف لجمعية الهلال الأحمر السعودي.
وقال ليرا إن من بين الشركات التي ستعرض استثماراتها على الجانب السعودي شركة كولينا المتخصصة في الزهور وبعض المشتقات الغذائية، في حين ستقدم شركة ألتكس المتخصصة في زراعة القمح والفواكة المعلبة استثماراتها على رجال الأعمال السعوديين. ومن بين الشركات المشاركة في اللقاء السعودي المكسيكي المرتقب شركة ميلس مآبي المكسيكية المتخصصة في صناعة العسل والمعدات الخاصة، في حين تخصصت شركة بومباس في قطاعات التجارة، الصناعة، والزراعة.

الخسرانة
29-08-2005, 07:56 AM
الف شكر على المجهود المميز

المخرج
29-08-2005, 07:58 AM
http://www.aleqt.com/SiteImages/EqCartoon/437.jpg
غموض الرمز أحياناً يفتح باب التأويلات الواسع ؟؟؟؟
http://www.aleqt.com/images/Popup/dwn.jpg

المخرج
29-08-2005, 07:59 AM
أجور «الاتصالات السعودية» تقل عن الدول المجاورة في الاتصالات الدولية
«الاقتصادية» من الرياض
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/17808.jpg أوضحت ''الاتصالات السعودية'' أن التخفيضات الأخيرة التي طبقتها الشركة في بداية آب (أغسطس) الجاري التي تصل إلى 40 في المائة لكافة دول العالم تعد في متوسط الأسعار المعمول بها في الدول المجاورة، وتقل بكثير بالنسبة لمشتركي خدمة الأهل والأصدقاء حيث تتيح الشركة تخفيض 25 في المائة في الهاتف الثابت و20 في المائة من الجوّال، ويمكن تغيير الأرقام التي يرغب المشترك في تطبيق تخفيض الأهل والأصدقاء عليها كل شهرين (بحسب دورة الفوترة).
ويصبح التخفيض على أسعار المكالمات الدولية بعد تطبيق التخفيض الأخير الذي أعلنت عنه الشركة أخيرا (40 في المائة) وبعد إضافة الاشتراك بخدمة الأهل والأصدقاء ما يقارب الـ 65 في المائة كما هو موضح في الجدول كمثال لبعض الدول التي يشملها التخفيض، علماً أن التخفيض يشمل كل دول العالم.
وفي الجدولين 2، و3 توضيح لرسوم الدول الخليجية وبعض الدول المجاورة ويكمن مقارنتها من خلال الجدول (1) حيث يتضح أن أجور خدمات الاتصالات تساوي أو تقل الكثير من هذه الدول. يذكر أن ''الاتصالات السعودية'' واصلت خفض أسعارها منذ تأسيها بشكل تدريجي ودون أن يؤثر ذلك على سرعة وجودة الخدمة المقدمة.

المخرج
29-08-2005, 08:01 AM
الف شكر على المجهود المميز

كسبناك متابعة جيدة ياخسرنه
شكراً على المرور وشكراً على الشكر

المخرج
29-08-2005, 08:03 AM
يا رجال الأعمال انتبهوا.. «الكتان لم يعد كما كان»
طراد بن سعيد العمري
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/EqNews/17793.jpg أضحت السعودة هما وطنيا ومشروعا حتميا وقضية جدية. فبتولي الدكتور غازي القصيبي حقيبة العمل ظهر جليا عزم الدولة على حل مشكلة البطالة وما ينتج عنها من أمراض تفتك بجسم الوطن اجتماعيا واقتصاديا.
وزير العمل جمع أو تجمع حوله فريق عمل متكاتف وعدد من المساعدين الأكفاء للوصول إلى الغاية المنشودة. الذي يثير الاستغراب والدهشة أن كثيرا من رجال الأعمال مازالوا يعيشون وَهْمَ الماضي ويحلمون بتلك الأيام الخوالي التي كان يقبل منهم بعض التجاوزات، بل كل التجاوزات بحجج كان ومازال كثير منها واهيا. وتتفاوت تلك الحجج من التخويف بهروب الاستثمارات إلى عدم ملاءمة مخرجات التعليم، إلى ضعف التدريب، إلى عدم ملاءمة الوضع الاقتصادي. ومن يقرأ كتاب ''السعودة أو الطوفان'' للدكتور عبد الواحد الحميد يدرك من خلال الأمثلة الكثيرة والمتنوعة التي أوردها أن تلك الحجج وغيرها ليست حكرا على منطقتنا.
يظن بعض رجال الأعمال أن بوادر الحزم من مكاتب العمل ليست إلا مرحلة وقتية يعود بعدها ''الكتان كما كان''. وأود أن أسجل من هذا المنبر أن كثيرا من الحقائق تشير إلى أن الحزم الأشد لم يأت بعد، وأن وزارة العمل مازالت تعطي الفرصة تلو الفرصة والتسهيلات المتعددة والمتعمدة لسببين رئيسين: الأول لكي يدرك رجال الأعمال بأنفسهم أهمية السعودة، ويبدأوا عن اقتناع بصياغة خطط لتوظيف السعوديين، لأن القناعة الذاتية هي الأسلوب الأمثل في توطين مستدام. الثاني، التعاطف الكامل مع بعض حجج القطاع الخاص فيما يخص سوق العمالة السعودية، ولذا تجيء أهمية التدرج في فرض السعودة إلى حين. ومما يجعلنا على ثقة تامة بأن السعودة ستزداد جدية ذلك المنهج المتكامل الذي تتخذه الدولة للارتقاء بكفاءة العامل السعودي متمثلا في ''مربع السعودة'': وزارة العمل، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، صندوق تنمية الموارد البشرية، والاستقدام. هذا المربع يعمل على عدد من المحاور لخدمة هدف واحد فقط ألا وهو خلق بيئة عمل صحية، فالمسؤولون في وزارة العمل يعملون جاهدين على إعادة صياغة أنظمة وقوانين العمل وإعادة هيكلة إداراتها لتطوير ورفع كفاءة كوادرها، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تقوم بخطى حثيثة وجادة للتوسع في الاتجاهين: الأفقي والعمودي. السابق يتمثل في زيادة عدد الكليات التقنية والمعاهد والمراكز الفنية ومنح التراخيص للقطاع الخاص، واللاحق يكمن في التطوير المستمر للمناهج والحقائب التدريبية ووضع المعايير المهنية بشكل أقرب إلى المواصفات العالمية، أما صندوق تنمية الموارد البشرية وعلى الرغم من حداثة إنشائه نسبيا إلا أنه يقوم بجهود مضنية لإقناع القطاع الخاص بالاستفادة من تسهيلاته المالية لتخفيف عبء التدريب والمراحل الأولى من التوظيف عن كواهل الشركات والمؤسسات. ويبقى الضلع الرابع في مربع السعودة الذي يشغل بال القطاع الخاص على اختلاف شرائحهم وطبقاتهم وتوجهاتهم ألا وهو الاستقدام. هذا الحل الذي يتصف بالمؤقت والدائم ويشكل الداء والدواء والعلة والمخرج تضاد غريب في الوقت نفسه وبالقدر نفسه. الاستقدام الذي ولد في منتصف السبعينيات إبان طفرة اقتصادية بسبب ارتفاع أسعار النفط كحل مؤقت لمعضلة تنموية نتج عن ذلك أعظم نهضة شهدتها المنطقة.
الاستقدام الذي أشبهه أحيانا بصناعة نقل النفط عبر الناقلات، إذ بدأ كحل مؤقت لتفادي مشاكل جيوسياسية واقتصادية وتقنية تنشأ من الحل الدائم لنقل النفط عبر الأنابيب، لكنه ما لبث أن أصبح صناعة دائمة لها ثقلها في عالم الصناعة والتجارة وركيزة من ركائز البورصة العالمية.
أعود لأقول إن الاستقدام أو صناعة وثقافة وتجارة الاستقدام باقية لا محالة، وهذا ما أكده ويؤكده وزير العمل في كل مناسبة، لكن ـ ولا بد من لكن ـ أن تكون على أسس عقلانية تأخذ في الحسبان أمورا عديدة أهمها: ألا يكون الاستقدام على حساب المواطن، وألا تصبح تجارة رخيصة تفرز سوقا سوداء للعمالة وقد تخلق بطالة بين تلك العمالة، والأهم من ذلك ألا ترسخ ثقافة الاستقدام أيضا مفهوما اقتصاديا سلبيا يعتمد عليه القطاع الخاص في حسابات الجدوى الاقتصادية للمشاريع أو عند التفكير في تأسيس تجارة جديدة. وهنا نعود إلى رجال الأعمال ونقول لهم بكل أمانة ''انتبهوا''، فالدولة عازمة على خلق بيئة عمل صحية ومتوازنة للمواطن والمقيم على حد سواء، أبى من أبى، بقي من بقي ورحل من رحل. الدولة ماضية في تطوير الأنظمة والقوانين وتصحيح كثير من المسارات وعازمة على فرض السعودة وضمان حق المواطن في العمل مع تهيئة فرص التدريب ورفع كفاءة العامل السعودي، إضافة إلى دعم التوظيف وعقلنة الاستقدام.
انتبهوا وخذوا زمام المبادرة خصوصا والفرصة مواتية الآن بسبب الوضع الاقتصادي الممتاز الذي يجعلنا في حقبة السنوات السمان اقتصاديا، فاستغلوا ذلك وابدأوا شراكة استراتيجية حقيقية مع الوطن ومؤسساته وأبنائه. وأخشى ما أخشاه أن تمر الأيام وتمضي السنون والبعض من رجال الأعمال لا يزالون يعيشون وَهْمَ الأيام الخوالي داخل مكاتب مغلقة وأبواب موصدة والاستماع إلى آراء بعض من مساعديهم عن عدم جدية وزارة العمل، وعدم جدية العامل السعودي وعدم الجدية في موضوع الاستقدام إلى آخر تلك القائمة. ثم يأتي زمن ليس بالبعيد ''ثلاث سنوات تقريبا'' تكتمل بعدها الخطط التطويرية لوزارة العمل وتتوسع خلالها منظومة التدريب المهني والفني وتنضج فيها تجربة الدعم للتدريب والتوظيف ويصبح الاستقدام أكبر صعوبة وأكثر تكلفة. هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى، فستزداد حدة المنافسة محليا وإقليميا وعالميا مع تطوير كثير من الأنظمة المحلية وتفعيل التعاون الخليجي وانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ''نهاية عام ''2005، وربما أقول ربما ندخل في دورة اقتصادية مغايرة أو حقبة السنوات العجاف اقتصاديا.. ماذا سيحدث إذن؟ حسنا، سيستمر إصرار الدولة على توطين الوظائف لأن ذلك حق مكفول للمواطن و''الأقربون أولى بالمعروف'' وستنتهي جميع الحجج حتى الواهية منها، عندها وعندها فقط، سيندم الكثير من رجال الأعمال على عدم الأخذ بالفرص والتسهيلات الحالية وستصبح السعودة أكثر عسرة وألما، لأن ''الطيور ستطير بأرزاقها'' أو كما يقول المثل المحلي ''يقعدون به''.

باحث سعودي
فاكس: 6059022 ـ 02

سعد الجهلاني
29-08-2005, 08:04 AM
الخبر الرابع يخوف 200 مليار تستنزف

الله يعطيك العافيه

المخرج
29-08-2005, 08:06 AM
الخبر الرابع يخوف 200 مليار تستنزف

الله يعطيك العافيه
صادقة والله وابصم بالعشرة
لكننا في المقابل كمواطنين تهدر اضعاف هذه المليارات خارج دائرة الاقتصاد المنتج والنافع
وخير مثال ما نخرجه من مليارات صيفية للسياحة في الخارج ؟؟؟

خبير جدا
29-08-2005, 08:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يعطيك العافيه على الأخبار الحلوه

المخرج
29-08-2005, 08:06 AM
عمولات ضخمة وخدمات متواضعة.. أين العدل؟
عبد المجيد الفايز
29/08/2005 http://www.aleqt.com/SiteImages/RayAuthors/92.jpg تشير التقديرات إلى أن البنوك التجارية التي تحتكر اليوم الوساطة المالية في سوق المال تجني أرباحا طائلة من هذا العمل، فعلى أساس متوسط تداول يبلغ 15 مليارا يومياً فإن العمولات التي تتقاضاها البنوك تصل إلى سبعة مليارات ريال في العام الواحد، وهو رقم كبير قد يفسر لنا الارتفاع المتتالي في أرباحها خلال السنتين الماضيتين، وعلى الرغم من أن العرف التجاري وهو بالمناسبة أحد مصادر التشريع المهمة في الأعمال التجارية يعفي الطرف البائع من دفع السعي أو العمولة إلا أن البنوك تطبق تماما العبارة الشهيرة التي تصف طبيعة عملها وعلاقتها مع عميلها فهي كالمنشار الذي يأكل في ذهابه وعودته.
أعلم أن لا علاقة لها بتحديد قيمة العمولة ولا علاقة لها بتحديد من يدفعها ولكني أعلم أيضا أنها تقدم خدمات متواضعة تسببت في تكبيد عملائها خسائر كبيرة نتيجة كثرة الأعطال في أنظمتها والبطء الذي يصاحبها بشكل دائم.
العميل يحتاج إلى الثانية ليجني أرباحه فما بالكم بعطل يستمر دقائق أو ساعات أو بطء يجعل الطيور تطير بأرزاقها وهو ينتظر، هذا الأمر تسبب في شكاوى كثيرة من قبل المتعاملين منذ أشهر إلا أن الأمر لم يتغير حتى الآن.
البنوك ربما لا تعير هذا الأمر عنايتها لأنه لا يتسبب في تكبيدها أية خسائر ولن يحرمها من تقديم خدمات الوساطة فهي محتكرة لها، بينما العميل وضع كل ماله في السوق لكي يحقق له الربح الذي يأمل به ويسعى إلى تحقيقه وفي الوقت الذي يريد.
في عالم الاستثمار هناك ما يسمى بتعويض الفرصة البديلة، فلو أن البنوك ألزمت بتعويض العميل عن الخسائر التي تلحق به نتيجة الأعطال والبطء لما رأينا تلك الأعطال مرة أخرى.
كيف تسمح البنوك التجارية لنفسها بتلك الإيرادات الضخمة دون أن تبذل جزءا يسيراً منها في تحسين أنظمتها وهي بالمناسبة غير مكلفة ولا تقارن أبداً بالإيرادات التي تحققها؟
لماذا لا تتوسع في تأهيل صالات تداول مجهزة في كل فروعها بدلاً من حصرها على عملاء معينين؟
النظام الذي حصر الوساطة المالية في البنوك أعتقد أنه لا يجيز أن تكون خدماتها متواضعة وكثيرة المشاكل ولا يجيز في ظني قصر خدماتها على عملاء معينين ممن يمتلكون محافظ كبيرة.
أرى أن يتم إنشاء إدارة متخصصة في هيئة سوق المال لمراقبة الخدمات التي يقدمها الوسطاء الماليون الممثلون اليوم بالبنوك التجارية وأن توضع عقوبات صارمة لمن لا تتوافر في خدماته المواصفات المطلوبة وأن يتم إلزام من لا تتوافر فيه شروط الجودة المطلوبة دفع تعويضات لعملائه.
أعتقد أن الوسيط الذي يخصص موظفاً أو اثنين وخطا مفتوحا لعميل ما تتوافر فيه شروط الملاءة ويهمل العملاء الآخرين ويضعهم تحت مقصلة الأنظمة الآلية ومشاكلها الدائمة يقلل من أهميتهم ولا يوفر شروط التعاقد التي لا تميز بين العملاء في الخدمات الأساسية والجوهرية.
هل نرى تفاعلاً يليق بتلك الخسائر التي تكبدها صغار المستثمرين من قبل هيئة سوق المال والبنوك المحتكرة للوساطة أم أن الأمر سيستمر حتى تأتي شركات الوساطة الجديدة التي سيعمل جلها تحت مظلة البنوك نفسها؟ آمل أن تتعامل هيئة السوق مع تلك المعضلة بجدية وبسرعة وأن تلجأ للعقوبات لمواجهة تردي الخدمات المقدمة للصغار فقط .

كاتب اقتصادي

المخرج
29-08-2005, 08:07 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يعطيك العافيه على الأخبار الحلوه
ويعطيك العافية على المشاركة والمرور
ونهارك أخضر بإذن الكريم المنان

المخرج
29-08-2005, 08:11 AM
الخبر الرابع يخوف 200 مليار تستنزف

الله يعطيك العافيه

شكراً
على
المرور
يا سعد

المخرج
29-08-2005, 08:13 AM
http://www.aleqt.com/images/other_right.jpgكلمة الإقتصادية

القانون يوفر فرصا جديدة لعمل المرأة

29/08/2005 وإن جاء قرار جامعة الملك سعود بافتتاح قسم لدراسة القانون للفتيات متأخراً، إلا أنه يؤكد أن الجامعة تسير في الاتجاه الصحيح بإعطاء المرأة السعودية الفرصة التعليمية في تخصص القانون، الذي طالما اقتصر على الرجال باعتبارهم الأجدر فقط في تعلم وتنفيذ نظرية الحق ونظرية القانون، وهما النظريتان اللتان يقوم عليهما علم القانون رغم أن واضعي هاتين النظريتين لم يكن لديهم توجه مسبق عند الصياغة الفلسفية لتكون قابلة للفهم والتطبيق من خلال عقل الرجل فقط.
وإذا افترضنا وفق المسار الصحيح للأمور أنه سيكون لدينا خريجات بعد أربع سنوات تقريباً في مجال القانون، فإن علينا أن نتصور المجال الوظيفي لاستيعاب الخريجات، الذي يجب أن يكون محققاً لاحتياج المجتمع للمرأة العاملة المتخصصة في القانون، حيث لا يخفى أن التعيين في الوظائف الحكومية التي يتطلب ممن يتعين عليها أن يكون حقوقياً، إنما يقتصر فقط على الخريجين باعتبار أنه لا يوجد هناك من تشغل أياً من تلك الوظائف من السيدات من حاملات شهادات القانون. ولو استعرضنا بعض تلك المجالات لوجدنا في تقاليد مجتمعنا أنه من غير اليسير أن يتقبل المسؤول وجود امرأة تمارس عملاً ذا طبيعة قانونية في الدائرة أو الجهة التي يديرها.
ولكيلا نفاجأ بتحديد ماهية الوظائف الملائمة للمتخصصات في القانون فإن من المستحسن أن يتم استعراض الفرص التي يمكن أن تتاح للخريجات. فهناك أعمال الاستشارات القانونية وصياغة العقود بحكم أنه عمل مهني تحتاج إليه سيدات الأعمال، وهو عمل يحتاج إلى ترخيص من وزارة العدل أو العمل تحت مظلة محام أو محامية مرخص لها بالعمل المهني؛ وهذا يشمل المحاماة التي هي لب العمل المهني الحقوقي. أيضاً أعمال التحقيق الجنائي وما يتطلبه التحقيق مع السيدات من وجود امرأة مع المحقق لحضور التحقيق منعاً للخلوة ولتسهيل عمل المحقق، وربما يكون هناك فرصة لتوظيف محققات في جهات التحقيق للاشتراك في التحقيق مع السيدات والقصر. وإن كان هذا المقترح قد يصعب القبول به لكنه في الواقع يوفر لجهات التحقيق تسهيلات أكثر في التحقيق مع السيدات والقصر، حيث لا يخفى أن هناك إجراءات خاصة لتحقيق في قضايا السيدات تتطلب وجود امرأة ومحرم سواء من أوليائها أو من منسوبي مكتب رعاية الفتيات. ومن المتوقع أن تقوم هيئة التحقيق والادعاء العام بدراسة مدى جدوى الاستعانة بمحققات يتم تعيينهن على كادر أعضاء الهيئة ليقمن بالتحقيق والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية في السجون والرقابة على دور التوقيف.
أما القطاع الخاص فإن لديه المرونة الأكبر في تعيين خريجات قسم القانون للعمل في شركات ومؤسسات القطاع الخاص كباحثات أو معدات للقضايا أو مستشارات في صياغة العقود ودراسة القضايا وإعداد اللوائح وغير ذلك من الأعمال القانونية. وإذا كان من غير اليسير القبول بوجود مدعية للحقوق العامة في قضايا الحق العام فإنه ليس من العسير القبول بوجود محامية تترافع في قضايا الحق الخاص متى تم الترخيص للخريجات بممارسة مهنة المحاماة، لأن المرأة يحق لها تمثيل نفسها أصالة أمام القضاء بمختلف درجاته، وليس هناك ما يمنع شرعاً من أن تكون وكيلة عن غيرها في قضايا الحق الخاص، سواء كان الموكل شركة أو مؤسسة أو فرداً.
والتساؤل الذي يطرح نفسه حول إمكانية أن يتم تعيين المرأة قاضية أو عضواً في اللجان والهيئات الإدارية ذات الاختصاص القضائي لتمارس الفصل في القضايا والمنازعات؟ وهذا التساؤل بلا شك يثير مسألة الخلاف الفقهي حول الحكم الشرعي في تعيين المرأة قاضية، باعتبار أن القضاء نوع من الولاية. ولكن الواقع يشهد بأن التجربة التي تمت في بعض الدول العربية في الاستعانة بالمرأة في قضايا الأحوال الشخصية والأحداث أثبتت قدراً من النجاح في إيجاد الحلول العملية لهذا النوع من القضايا، بل وتغليب جانب الحلول الودية وتجنب الحدة والاصطدام مع الخصوم وبينهم للوصول إلى تسوية رضائية يقتنع بها الطرفان. وكم نحن اليوم بحاجة إلى إيجاد الحلول الودية وتغليب التسويات القضائية في قضايا الأسرة بصورة عامة من أجل الأسرة التي هي عماد المجتمع.

المخرج
29-08-2005, 08:14 AM
كلمة الإقتصادية

فتاوى سوق الأسهم .. من يضع حدا لها؟

20/08/2005 لأننا مجتمع متدين يضع نصب عينيه الحلال والحرام كأي مجتمع مسلم، فإن الفتوى الدينية في أمور الحياة بشكل عام تأخذ النصيب الأكبر من الاهتمام عند اتخاذ القرار. وهذا الموقف الديني يشمل بلا شك المسائل المالية، أو كما يجري تسميتها في الفقه الإسلامي ''أحكام المعاملات''، وهي تغطي ما يسمى بالأحوال العينية في القانون المدني وما يتفرع عنه من قانون تجاري على وجه أوسع.
ولعل العامة من مجتمعنا أعطوا للأمر أكثر مما يستحق، بل بالغوا في خداع أنفسهم من خلال أسئلة تحتمل أكثر من معنى لغرض أن يضعوا بينهم وبين النار من يتحمل مسؤولية الفتوى. وهذا إضافة إلى كونه محاولة جوفاء لتحميل العالم أو المفتي مسؤولية الفتوى، فإنها محاولة خادعة، لأن الثابت عن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام، بأن حكمه بحق مسلم لآخر لا يحلل المحكوم به ديانة فيما بين المحكوم له وخالقه، وإن كان الحكم القضائي يعطي خلاف ذلك، وهذا ببساطة شديدة يعكس أن الإسلام يتعامل مع النوايا الحقيقية للفرد المسلم، فالإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس، وعلى الإنسان أن يستفتي قلبه قبل أن يستفتي الناس.
كل هذه المفاهيم يتم تجاهلها اليوم بصورة واضحة، وخصوصاً في سوق الجشع التي أصبحت تنقاد لها النفوس، بل وتحث على استغلال الدعاية من خلال الفتوى كأفضل وسيلة للتسويق. وهي وسيلة ناجحة لأنها تخاطب المشاعر الدينية والرغبة العميقة في التوافق مع أحكام الشرع المطهر، وهي أحياناً تكون بنية حسنة لدى المتلقي والمفتي، ويكون القصد منها تحقيق التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية درءا للحرج والشبهة.
ولكننا اليوم أمام صورة غير مألوفة أصبحت فيها الفتوى ليست وسيلة لتبيين الحلال والحرام، ولكنها وسيلة تحقق غرضاً تسويقياً، والشواهد على ذلك كثيرة، فكيف نبرر تلك الدعوات المدعمة بفتاوى لأشخاص غير معروفين بالعلم الشرعي ولم يبلغوا حتى مرحلة التقليد. ونحن اليوم في مرحلة تقاربت فيها حدود المعرفة، وتوافرت فيها مصادر المعلومة، وتقاربت فيها المقدرة الشخصية على التحليل والاستنتاج إلى درجة يمكن التأكيد فيها بأننا بحاجة إلى علماء ينطبق عليهم الوصف بأنهم من الراسخين في العلم والمتبحرين فيه، والجامعين معه المعرفة والمعاصرة بالمستجدات والقدرة على الإقناع مع البعد عن أية مصلحة شخصية يمكن أن توجد شيئاً من اهتزاز الموقف الموضوعي المحايد.
ومن هنا فإن تلك الدعايات، وخصوصاً في سوق الأسهم، ليس لها ما يبررها دينيا ولا منطقيا ما دام من يوظف الفتوى أو يروج لها يخالف قوانين الدولة، فيؤثر على أسعار الأسهم ليحقق منفعة مادية، وما دام من يوظف الفتوى أو يسوق لها يخالف قوانين الدولة فيمارس توظيف الأموال وتشغيلها دون ترخيص من الأجهزة الحكومية يخوله ذلك. أما لماذا ننساق جماعات وأفرادا خلف كل من يوظف الفتوى والدعاية الدينية، فإن ذلك نقص وقصور في الوعي لا يمكن مواجهته إلا بفتوى من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء لوضع حد لكل من يتطفل على الفتوى الدينية.
والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف انتهت تلك الدعاية الفارغة حول التأمين الإسلامي، وتوظيف الأموال الإسلامي بعيداً عن أيدي البنوك الربوية؟ وأين أولئك المتفرسون فيما في أيدي الناس من أموال وقد نذروا أنفسهم لإخراجها طوعاً تحت تأثير الفتوى التي سخروا لها كل من ألم بشيء من العلم الشرعي أو حمل شهادة في الشريعة الإسلامية؟ رغم أن الفتوى قد بلغت حداً لا يصح تركه دون ضوابط جديدة لا تقل عن تلك الضوابط التي أعادت الأمور إلى نصابها في ميدان الدعوة والإرشاد، حيث تحول العمل الدعوي بسبب عدم وجود ضوابط إلى ما يتنافى مع مقاصد الشريعة وغاياتها.
إن أي عمل يشارك فيه من ليس مهيأ له علمياً ومهنياً ولا يخضع لرقابة وتوجيه من جهة مسؤولة لا يتوقع منه أن يكون رقيباً على نفسه أو عادلاً في مواقفه وأحكامه.

المخرج
29-08-2005, 08:18 AM
«سوق دبي» يلغي صفقات أمس على سهم دبي الإسلامي تجاوزت 2.5 مليار دولار

عزاه إلى قيام اثنين من المستثمرين بإجراء صفقات وهمية بينهما على سهم البنك

دبي: «الشرق الاوسط»
ألغى سوق دبي المالي امس جميع الصفقات على سهم بنك دبي الاسلامي والتي وصلت الى مستوى تاريخي تجاوز 9.3 مليار درهم (2.5 مليار دولار). وقال بيان للسوق ان الالغاء جاء بسبب قيام اثنين من المستثمرين بإجراء صفقات وهمية بينهما على سهم البنك. وبلغ اجمالي تداولات بورصة دبي امس 11.2 مليار درهم استحوذ سهم دبي الاسلامي على حصة الاسد منها. وارتفع السهم امس بنسبة 7.3% ليغلق على سعر 34.85 درهم مقابل 32.45 درهم في اغلاق اول من امس. واعتبرت اوساط في السوق أن ما حدث في سوق دبي المالي على مدار الايام القليلة الماضية من تداولات كثيفة على سهم دبي الإسلامي طرحت تساؤلات عن قانونية اسلوب المضاربة الذي مارسته بعض المحافظ الاستثمارية على السهم ومنها اسلوب المبادلة اي تنفيذ الصفقات بتبادل المراكز لرفع السهم وبيعه لجني الارباح. ورفض بنك دبي الاسلامي التعليق على الغاء الصفقات على سهمه المدرج في بورصة دبي. وقال متحدث باسم البنك عبر الهاتف لـ«الشرق الاوسط» ان البنك لا يتدخل في شؤون السوق المالي.

وكانت الضغوط على المحافظ الاستثمارية والمضاربين على سهم بنك دبي الاسلامي قد قفزت بقيمة التداول عليه في سوق دبي المالي بنهاية تعاملات امس الى 9.3 مليار درهم (2.5 مليار دولار) على اكثر من 262 مليون سهم. ولم يشفع هذا الحجم القياسي من التداول على سهم منفرد لبورصة دبي. وقد واصلت بعض الاسهم القيادية الاخرى كإعمار وأملاك انخفاضها لتركز المضاربات على سهم بنك دبي الاسلامي فانخفض مؤشر السوق بواقع اكثر من سبع نقاط ونصف النقطة بنسبة 0.71% فيما اقفلت قيمة التداول الاجمالية للسوق على 11.1 مليار درهم استحوذ دبي الاسلامي على حصة الاسد منها. وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة امس الأحد بنسبة 1.05% ليغلق على مستوى 6,784.71 نقطة. وتم تداول ما يقارب 0.39 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 11.63 مليار درهم من خلال 16,433 صفقة. هذا وسجل مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 3.18% تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 0.02% تلاه مؤشر قطاع الصناعات إنخفاضاًً بنسبة 0.30% تلاه مؤشر قطاع الخدمات انخفاضاًً بنسبة 0.66%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 48 من أصل 74 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 23 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 22 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وجاء سهم «دبي الإسلامي» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 30.40 مليون درهم. في حين سجل سهم «اتصالات قطر» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 240 درهما مسجلا خسارة بنسبة 7.69% من خلال تداول 200 سهم بقيمة 48,000 درهم. تلاه سهم «أبو ظبي لبناء السفن» الذي انخفض بنسبة 5.67 % ليغلق على مستوى 35.75 درهم من خلال تداول 4,787 سهم بقيمة 0.17 مليون درهم.

المخرج
29-08-2005, 08:18 AM
«سابك» يدفع مؤشر الأسهم السعودية نحو حاجز 15000 نقطة بإضافة أكثر من 45 نقطة أمس

«بيشة» و«الغذائية» و«صدق» تؤكد على تجديد وإيداع شهادات الأسهم

الرياض: محمد الحميدي
اتضحت جليا نوايا المتداولين أمس، بتخطي حاجز 15000 نقطة المرتقبة، بعد أن تجاوز المتعاملون القلق النفسي جراء توقعهم حصول تراجع قوي للسوق مع الإقبال على شراء أسهم «كهرباء السعودية» في تداولات أول من أمس، بناء على تجارب سابقة بأن الشراء بكميات ضخمة فيه علامة على انخفاض السوق بحدة خلال التداولات اللاحقة، إلا أن المحللين الماليين أكدوا أن شرائح كثيرة أدركت أن القيادة في المرحلة الحالية، تعود إلى القطاع الصناعي المنتعش، والذي يمكن أن يحدد مسار المؤشر، في حين تراجع تأثير سهم «الكهرباء السعودية»، نتيجة عدة عوامل تراكمت خلال الفترة الماضية. وسيطر على التداولات أمس سهم «كهرباء السعودية» بأكثر 17.7 مليون سهم متداول، مسجلا انخفاضا بواقع 3.1 في المائة، إلى 132 ريالا. وواصل من جانبه، سهم «سابك» ممارسة دفع مؤشر السوق للصعود، بعد أن واصل خطى الارتفاع بواقع 1.2 في المائة، ليغلق عند 1639.75 ريال، بتداول 1.2 مليون سهم. وأغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس، مرتفعا 0.30 في المائة، مضيفا 45.1 نقطة، ليقفل عند 14862.30 نقطة، تم خلالها تداول 69.5 مليون سهم، بلغت قيمتها الإجمالية 21.5 مليار ريال، نفذت عبر 246.7 ألف صفقة. وسجل أكبر صعود أمس سهم «صدق» المرتفع 5.5 في المائة، إلى 209 ريالات، بتداول 2.8 مليون سهم. من جانبه، لفت بدر الغيث مستثمر في سوق الأسهم السعودية، بأن الانطباع المعنوي لدى شرائح واسعة من المتعاملين باستمرار تأثير سهم الكهرباء على المؤشر في حين أن الحقيقة تقول إن السهم لم يصبح له ذلك التأثير المباشر، سواء في الجوانب المتعلقة بإمكانيات السهم الفنية أو من ناحية الأنباء والأخبار المتوقعة حوله، ملمحا إلى أن الأحداث التي وقعت على السهم خلال السنتين الماضية، أثبتت عدم التأثير الكبير أو الملموس، الذي يمكن أن يخلفة السهم على المؤشر.

وأضاف الغيث لـ«الشرق الأوسط» بأن التأثير الكبير وتركيز المتعاملين تحول إلى القطاع الصناعي، وخاصة سهم «سابك»، وسط الأرباح المجزية التي يقدمها القطاع، حيث صار الحديث عن مليارات تحققها «سابك»، ومئات الملايين من الدولات عوائد في بعض الشركات وسط المحفزات العالمية وأسعار النفط المتصاعدة، والمستقبل الواعد لقطاع البتروكيماويات وغيرها من الدوافع.

وأشار الغيث إلى أن الاعتقاد الجازم في أوساط المتداولين، يكشف عن نوايا جادة لتصعيد المؤشر ورفع أدائه إلى مستويات أعلى مما هي عليه، وسط ترقب عمليات جني أرباح متكررة، مضيفا بأن حركة السيولة تعطي انطباعا جيدا بين قوى السوق، وتضفي ثقة على توازنه بتحرك السيولة في القطاعات وتداولها بين أكثر من نشاط بشكل متناغم. إلى ذلك، قال طه الشريف المستشار الاقتصادي والمحلل الفني لمؤشرات الأسهم السعودية بمركز المورد للتدريب، بأن بعض المحافظ الكبيرة بدأت في عملية تسييل ما لديها بعد تنفيذ كميات شراء ضخمة على سهم «الكهرباء» ليشيعوا بتفاؤل حول السهم وقع ضحيتها صغار المضاربين، لافتا إلى أن بعض المحافظ تعمد البحث عن تهييج بعض الأسهم وتلميع فرصة الاستفادة منها، إلا أنها لا تخدم شرائح صغار المتعاملين.

وأضاف الشريف في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن المؤشرات الفنية بجميع تصنيفاتها وآلياتها تؤكد بوجود أوضاع فنية، يمكن وصفها بـ«الممتازة» خلال الفترة الراهنة، خاصة على صعيد تحقيق العوائد التي تجمع بين ميزتي السرعة والإرضاء، مبينا أن ذلك يأتي وسط استمرار المحفزات ومقومات الطفرة في سوق الأسهم. شرائح كثيرة أدركت أن القيادة في المرحلة الحالية، تعود إلى القطاع الصناعي المنتعش.

وعلى صعيد الأنباء، أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات للمساهمين، حملة الشهادات بضرورة تجديد شهادات الأسهم الخاصة بهم، وتحديث بياناتهم لتسهيل عملية إيداع الشهادات في المحافظ، وصرف الأرباح المستحقة للأعوام السابقة والخاصة بهم وسرعة إيداع الأرباح المستقبلية.

من ناحية أخرى، تم إيقاف سهم شركة بيشة للتنمية الزراعية للفترة الصباحية، ليطلع المستثمرون على إعلانها المتضمن دعوتها المساهمين، لسداد ما تبقى من القسط الثاني من رأس المال، حيث ان الشركة بصدد البدء في تنفيذ مشروع للدجاج اللاحم، بطاقة خمسة ملايين طير بمحافظة بيشة، بتكلفة إجمالية تصل إلى 38 مليون ريال.

وحرصاً على مواكبة التطور في مجال تداول الأسهم وللتقليل من مخاطر حفظ الشهادات، ولأجل سرعة إجراءات تداول الأسهم، دعت الشركة السعودية للتنمية الصناعية «صدق» المساهمين الذين لا يزالون يحتفظون بشهادات أسهم، بسرعة إيداع الشهادات في المحافظ الاستثمارية، أما المساهمون الذين ليست لديهم محافظ استثمارية، فعليهم مراجعة أحد البنوك المحلية وفتح «محفظة» لإيداع أسهمهم فيها. من جهتها، أعلنت شركة المنتجات الغذائية لمساهميها من حملة الشهادات ضرورة الإسراع في إيداع شهاداتهم في محافظ استثمارية لدى البنوك، التي يتعاملون معها، وذلك بناء لتعليمات هيئة السوق المالية، وكذلك تزويد الشركة بالبيانات التي من بينها ـ اسم المساهم رباعيا ـ صورة من هوية المساهم (السجل المدني أو السجل التجاري للشركات)، عنوان المساهم كاملا على أن يتضمن صندوق البريد والرمز البريدي والمدينة والدولة ورقم الهاتف وإرسال هذه البيانات إلى الشركة.

المخرج
29-08-2005, 08:19 AM
شركة الاتصالات السعودية تخفض أجور المكالمات في الهاتف الثابت والجوال



الرياض : «الشرق الأوسط»
كشفت شركة الاتصالات السعودية أن التخفيضات الأخيرة التي طبقتها الشركة في بداية شهر أغسطس (آب) والتي تصل إلى 40 في المائة لكافة دول العالم تعد في متوسط الأسعار المعمول بها في الدول المجاورة. وتقل بكثير بالنسبة لمشتركي خدمة الأهل والأصدقاء، حيث تتيح الشركة تخفيض 25 في المائة في الهاتف الثابت و20 في المائة من الجوال، ويمكن تغيير الأرقام التي يرغب المشترك بتطبيق تخفيض الأهل والأصدقاء عليها كل شهرين (بحسب دورة الفوترة).

وذكرت الشركة في بيان لها أمس أن التخفيض على أسعار المكالمات الدولية بعد تطبيق التخفيض الأخير الذي أعلنت عنه أخيراً والبالغ 40 في المائة وبعد إضافة الاشتراك بخدمة الأهل والأصدقاء، بلغ نحو 65 في المائة.

المخرج
29-08-2005, 08:21 AM
هل حان وقت تخصيص صندوق التنمية الصناعي؟
ولماذا لم يدرج على قائمة التخصيص؟





نبيل عبدالله المبارك٭
انطلاقاً من توالي الاخبار المفرحة في الشأن الاقتصادي المحلي وذلك مع التزايد الملحوظ في اسعار البترول والذي قد نشاهده في مستويات اعلى بكثير مما هي عليه الآن خلال العام القادم خصوصاً مع بقاء العوامل المسببة لهذا الارتفاع على حالها وخصوصاً زيادة معدلات الطلب من الصين والهند والنقص الكبير في قدرات مصافي التكرير في جميع دول العالم المستهلكة للبترول، وهو الامر الذي سوف ينعكس ايجاباً على الدول المنتجة وعلى رأسها اكبر منتج بالعالم وهي المملكة العربية السعودية على المدى القصير وليس البعيد حيث يمكن ان تكون تأثيرات ذات تأثير سلبي (ولكن هذه قضية اخرى قد نطرحها في مناسبة اخرى) حيث يتجاوز انتاجها 10 ملايين برميل يومياً، ولديها خطط بدأ تنفيذها على ارض الواقع حتى يمكن لها تجاوز 12,5 برميلا يومياً خلال سنوات قليلة جداً. كما ان المملكة وقريباً سوف تكون ضمن عائلة منظمة التجارة العالمية وهو امر له مميزاته ويترتب عليه ان تكون المملكة عضوا مكلفا عليه ان يتبع احكام وشروط اللعبة الدولية الجديدة.

ان الطفرة (والبعض ما يزال يصر على اننا لم نصل الى ما يمكن تسميته طفرة) التي بدأت منذ أكثر من سنتين كان لها أثر ايجابي واضح على حل مشاكل كبيرة كانت تعاني منها المملكة منذ بداية التسعينات مع التكاليف التي تكبدتها المملكة بسبب حرب الخليج الثانية وخروجها بديون كبيرة بعد ان كانت تتمتع بفوائض جيدة. وكان صانع السياسة الاقتصادية يحاول التعايش مع خيارات صعبة في ادارة ايرادات الدولة ومصروفاتها خصوصاً مع تراجع اسعار البترول والذي زاد من حجم المشكلة، ولكننا وبعد الزيادة غير المتوقعة منذ اكثر من سنتين كما ذكرنا كان كالغيث الذي ساعد على فك حالة الاحتقان الاقتصادية التي كانت المملكة تعيشها.

وانا هنا متعمداً استخدمت كلمة غيث بمعنى انها قد لا تدوم هذه الحالة من اسعار البترول وقد يكون هناك تغيرات سياسية وجيوسياسية عالمية تؤثر بشكل او آخر على هذه الاسعار خصوصاً اذا ما علمنا ان حالات غليان كبيرة قائمة الآن في انحاء العالم كلها بسبب النفط واستراتيجيات النفط من قبل القوى الكبرى وعلى رأس تلك الحالات العراق وبحر قزوين وافريقيا وأمريكا اللاتينية.

ومناسبة هذا الحديث ان المملكة بحاجة حقيقة الى اصلاحات حقيقة تمس صلب الشأن الاقتصادي للمملكة، وهي اصلاحات بدأنا نشاهدها من خلال القرارات التي اصدرتها الدولة ممثلة بمجلس الوزراء وعلى رأسها قرارات الخصخصة حيث اقر المجلس الاقتصادي الاعلى والذي اصبح بعد التعديل الاخير يرأسه خادم الحرمين الشريفين في 23/3/1423ه الموافق 4/6/2002م استراتيجية التخصيص، التي تتضمن اهداف وسياسات التخصيص وضوابطه، والترتيبات الادارية لتنفيذ برنامجه في الاقتصاد السعودي، وهو ملف ضخم ويحتاج الى جهود كبيرة لتحقيقه حيث وافق مجلس الوزراء السعودي في 6/9/1423ه الموافق 11/11/2002م على قائمة بالمرافق وانواع النشاط والخدمات التي يستهدفها برنامج التخصيص، وتشمل هذه القائمة اكثر من 20 مرفقاً ونشاطاً وخدمة سوف يتم تخصيصها بالتدرج وعلى حسب جاهزية كل قطاع.

ولقد لفت انتباهي من خلال مراجعة تلك القوائم والانشطة التي سوف يتم خصصتها الغياب الكامل لفكرة خصخصة صناديق التمويل الحكومية جميعها وبالذات تلك الصناديق التي اثبتت نجاحا كبيرا منذ تأسيسها واعني هنا صندوق التنمية الصناعي وذلك منذ انشائه قبل اكثر من 30 سنة حيث انشئ في العام 1394ه الموافق 1975م. وهو غياب يثير العديد من الاسئلة حول الدور الذي تود الحكومة ان تلعبه في الاقتصاد الوطني على المدى المتوسط والبعيد والى متى؟

وصندوق التنمية الصناعي كما هو معلوم للجميع متخصص في التمويل الصناعي للقطاع الخاص وبتكلفة متدنية حيث قدم منذ تاريخ انشائه اكثر من 2690 قرضاً وبلغ اجمالي القروض المقدمة من الصندوق حسب مصادر الصندوق اكثر من 40 مليار ريال، ويتمتع بفكر اداري مهني متقدم ولديه كوادر وطنية مدربة ويعتبر أحد روافد الاقتصاد الوطني ليس في التمويل ولكن في تخريج كفاءات وطنية متمرسة في اختصاصات مختلفة، استفاد وما زال يستفيد منها القطاع الخاص السعودي على وجه التحديد. كما ان القرارات الاخيرة والتي كان احدثها زيادة رأس مال الصندوق الى 20 مليار ريال تعتبر دعماً قوياً لمركز وقدرات الصندوق على تقديم المزيد للقطاع الخاص ولمشاريع الشركات والمؤسسات التجارية. كما ان الصندوق اصبح الآن بامكانه اقراض المشاريع المحلية التي تتمتع بنسبة ملكية اجنبية 100٪ وذلك تشجيعاً للاستثمار الاجنبي وتوطين الاستثمارات. والسؤال الآن هل هناك نية لدى الحكومة لتخصيص صندوق التنمية الصناعي؟ ومتى سوف يكون ذلك؟

أعتقد ان الصندوق كما هو عليه الآن اكثر جاهزية من أي وقت مضى او سوف يأتي بأن يصبح بنكا تمويليا صناعيا خاصا، بل اعتقد بأكثر من ذلك انه قد يكون اولى من بعض المرافق او الانشطة التي وردت في استراتيجية التخصيص المشار عليها اعلاه والتي تشمل 20 مرفقا ونشاطا كما اشرنا اعلاه. أما السؤال الثاني فهو لماذا تخصيص الصندوق الصناعي على وجه التحديد؟

بداية انا مؤيد وبشدة لخصخصة جميع صناديق التمويل الحكومية واعتقد ان الوقت حان لتلك الخطوة. اما للاجابة على السؤال لماذا، فإن قضية التمويل هي قضية اولاً لا يمكن لأي دولة الاستمرار فيها طويلاً وللأبد وبالذات للقطاع الخاص المتمرس الذي اصبح اكثر قدرة على الاعتماد على نفسه لتدبير الاموال التي يحتاجها لتمويل استثماراته. ثانياً من خلال فهمنا الى التوجهات الاقتصادية الحكومية وعلى رأسها الخصخصة نجد ان الدولة السعودية تتجه الى تركيز جهودها على ان تصرف ايراداتها في البنية التحتية والمصاريف الرأسمالية والاساسية ومنها التنمية البشرية التعليمية والصحية. هي الادوار الحقيقية للحكومات الحديثة والقائمة على الفكر الاقتصادي الحر. ثالثاً لا يمكن من الناحية الاقتصادية ان تكون الدولة مشجعة للقطاع الخاص ومنافسة له في نفس الوقت، حيث ان السبب الرئيس في عدم تطور البنوك التمويلية طويلة الاجل محلياً هو وجود صناديق التمويل الحكومية التي تقوم بهذا الدور بشكل يقتل أي مبادرة من قبل المستثمرين المحليين والاجنبيين الى التفكير في هذا القطاع الحيوي مع عدم انكار الدور التنموي الذي قامت فيه تلك الصناديق مع بدايات التنمية المادية في المملكة حيث لولا تلك الصناديق لما كان ممكناً الوصول الى ما نحن عليه الآن. النقطة الرابعة الى متى يمكن تمويل هذه الصناديق من قبل الحكومة؟ وبأي ثمن؟ حيث هذا التمويل من قبل الحكومة يؤثر سلباً على مجالات تحتاج الى دعم من قبل الدولة وخصوصاً التنمية البشرية تعليماً وصحة. والنقطة الخامسة والاخيرة هي كيف يمكن التوفيق بين الدعم السخي لصندوق التنمية الصناعي وغيره من صناديق التمويل الحكومية وفي نفس الوقت يتم اعطاء رخص عمل لبنوك تمويل دولية للعمل في المملكة بالاضافة الى البنوك المحلية خصوصاً اذا ما علمنا ان الصناديق الحكومية تقدم خدماتها مجاناً تقريباً او تكاليف متدنية جداً! في هذه الحالة نحن خلقنا جواً تنافسياً داخليا غير عادل ولا يعتمد على فكر اقتصادي منطقي.

وفي الختام نعود الى سؤالنا الرئيسي حول اسباب عدم ادراج صناديق التمويل الحكومية في قائمة التخصيص التي صدر بها قرارات من مجلس الوزراء ومجلس الاقتصاد الاعلى والى متى يمكن للحكومة ان تكون ممولاً للقطاع الخاص والافراد؟ وبأي ثمن؟ وما هو شكل وطبيعة الاقتصاد السعودي مع بقاء هذه الصناديق في عملها على هذا النحو؟ وما هو الدور الحكومي في هذا الاقتصاد الذي عما قريب سوف يصبح عضواً في منظمة التجارة العالمية التي لها قوانينها وتبعاتها؟.

٭ محلل مالي

المخرج
29-08-2005, 08:23 AM
كن ثرياً في سبعة أيام





د.هيا عبدالعزيز المنيع
بصراحة أشعر أننا بتنا نبحث عن الثراء بكل الطرق والأساليب، بعضنا اعتقد أن الثراء يمكن أن يأتي من خلال تطبيق فلسفة : الحركة فيها بركة.. دون منهج تخطيطي.. أو خطوات عملية منظمة..

بعضنا باع منزله ودخل سوق الأسهم تلك السوق التي لا ترحم أصحاب العواطف والاعصاب الضعيفة.. والنتيجة أن بعض هؤلاء لم يعد يملك مسكناً وأيضاً خسر في الأسهم خاصة من دخل السوق في الفترة الأخيرة.. آخرون باعوا سياراتهم وامتطوا سيارات الليموزين ذهاباً واياباً منتظرين ارباحهم المتزايدة في الأسهم فطارت السيارة ولم تكسب الأسهم تلك اللعبة المجنونة..

تطورت عمليات البحث عن الثراء فاعتقد بعضنا أن ذلك يمكن أن يتحقق من خلال الاشتراك بكل أنواع المسابقات بحيث اصبحت هوساً عند البعض بعضنا اعتقد أن الثراء يمكن أن يأتيه من خارج المملكة فصدق تلك الهواتف التي تأتي من هنا أو هناك باسم شركة واخرى مؤكدة فوزه مع طلبها بعض المعلومات عنه لإطالة المكالمة ليتم استنزافه لصالح شركة أو اخرى دون أن يكسب شيئاً سوى دفع تكاليف المكالمة التي لم تكن سوى طعم للباحثين عن الثراء السريع..

البعض الآخر وليحقق سرعة الثراء اعطى امواله لهوامير السرقة تحت اسماء تجارية وهمية فكانت النتيجة أن خرجت تلك الملايين خارج البلاد ورؤس اموال المساهمين ضاعت والاكيد انهم لم يستلموا أرباحاً لأن رأس المال ضاع.. تلك الهوامير لم تكتف بأموال بطاقات سوا وانما زادت لتتسع عمليات البحث عن الثراء السريع مقابل السرقة الاسرع بكل احترافية وبرود أعصاب لتشمل الاراضي وبعض الشركات الوهمية وأيضاً مكاتب للاستثمار في الأسهم المحلية..

أن تريد الثراء وأن تتمنى أن تكون مليونيراً أو حتى تملك مئة ألف ريال في أسبوع فهذا من حقك ولكن بشيء من التعقل فليس من العدل أن تبيع منزلك ومنزل ابنائك لتعمل في سوق الأسهم وانت لا تعرف عن الأسهم الا بعض مسميات الشركات.. أو أن تسلم رقبتك لبعض الأفراد وتسلم كافة مدخراتك لهم وأنت لا تعرف عنهم الا انهم تجار ويريدون مساهمين معهم في تمويل مشاريعهم مع ضمان ارباحك بأوراق غير قانونية وليست موثقة من الجهات المختصة.. وليس من العدل أن تتوقع الثراء من رجل يدعي السحر وقدرته على تحويل التراب إلى ذهب أو دولار..

من حق الجميع أن يبحث عن الثراء ولكن لا أعتقد أن الثراء يأتي بمجرد أن نريده ولا أعتقد أن هناك من يستطيع أن يكون ثرياً خلال اسبوع أو شهر أو حتى سنة.. ولكن الأمر يحتاج إلى وقت وجهد والاكيد أن الثراء لا يأتي دون جهد حقيقي من صاحب رأس المال.. أتمنى من الجميع الرفق بأنفسهم والرفق بمدخراتهم للمستقبل وعدم تسليم اموالهم لمن ادعى سرعة المكسب مع ضمان عدم الخسارة لأن ذلك بداية الغش والاغراء غير المسؤول أو المنطقي، نعم من حقنا جميعاً أن نكون مقتدرين مالياً ولكن ليس بسرعة الصاروخ مع ادراك أن القانون لا يحمي المغفلين وأن الثراء لا يأتي في أسبوع..

المخرج
29-08-2005, 08:24 AM
«السعوديون» ينفقون 3 مليارات ريال سنوياً على الأعلاف
ارتفاع أسعار الشعير يهدد أصحاب المواشي بـ «الإفلاس»

http://www.alriyadh.com/2005/08/29/img/100.jpg وزير الزراعة




متابعة - علي الرويلي:
سجلت أسواق الأعلاف خلال اليومين الماضيين ارتفاعاً في أسعار الشعير تجاوز 10٪، الأمر الذي شكل عبئاً مالياً كبيراً على المربين ما جعلهم يراجعون حساباتهم في ترك هذه المهنة لعدم الجدوى التي تعود عليهم من تربية المواشي نتيجة لتفاقم الأسعار، حيث ينفق «السعوديون أكثر من 3 مليارات ريال سنوياً على الأعلاف، وتشكل الأعلاف ما نسبته 60 -75٪ من تكاليف التربية لذلك فإن أي ارتفاع في سعرها سوف يؤثر مباشرة على عدم قدرة المربي على الاستمرار في التربية الأمر الذي يهدد أصحاب المواشي بالإفلاس.

وأكد المواطن احمد بن علي البادي أحد مربي المواشي ارتفاع اسعار الشعير 10٪ وتراوحت اسعار الكيس الواحد (50 كيلو) من 22,5 - 24,5 ريالا حسب المسافة من وإلى الموانىء للنوع الأوروبي فيما كانت توزع قبل ارتفاع السعر ب 20,5، وتجاوز سعر الشعير الاسترالي 25 ريالا وهو النوع الأفضل والمرغوب لدى مربي المواشي، وقال البادي حيث ان ارتفاع اسعار الاعلاف عادة ما يصاحبه انخفاض في سعر الماشية الامر الذي يجعلنا نراجع حساباتنا الى ترك هذه المهنة لعدم الجدوى التي تعود علينا كمربين للماشية.

وقال المواطن عبدالله بن الشلوي مربي مواشٍ ان تفاقم الاسعار بين الحين والآخر يهددنا بالإفلاس لعدم مقدرتنا على تربية المواشي، حيث اننا لا نستطيع غالباً أن نغطي مصاريف تربية الماشية، لافتاً إلى أن ارتفاع اسعار الشعير يشكل عبئاً مادياً كبيراً على المربين، وأكد الشلوي «انسحاب» آلاف المربين من هذه المهنة نتيجة لتفاقم الأسعار مما كبد آلاف المواطنين خسائر مالية فادحة. وكانت الدولة قد أقرت سياسة دعم الشعير قبل نحو 26 عاماً، والتي لم يطرأ عليها أي تعديل، وتقضي هذه السياسة بدعم الأسعار لتوفير الشعير لمربي المواشي بأسعار لا تشكل عليهم عبئاً مالياً كبيراً، حيث يعتبر الشعير من أهم الموارد العلفية التي تعتمد عليها كثير من الدول ذات الثروة الحيوانية الكبيرة في تكوين العلائق لحيواناتها ولقد أدركت الدولة مبكراً أهمية توفير الموارد العلفية لقطاع الإنتاج الحيواني، واختارت الشعير عند بداية دعمه عام 1979 اختياراً سليماً فرضته ظروف كثيرة اهمها وفرة المعروض منه ورخض ثمنه إضافة إلى عدم كفاية مصانع الأعلاف القائمة آنذاك بتوفير علف للماشية، ويشار إلى أن المملكة اكبر مستورد للشعير في العالم وتستورد 40٪ من المتاح عالمياً أي ما يقارب 6 ملايين طن شعير سنوياً، حيث أن 85٪ من كمية الشعير يستهلكها قطاع المواشي في المملكة، وهو ما يقارب 17 مليون رأس من الماشية حسب آخر إحصائية، ويعتمد المربون المحليون وخاصة التقليديين منهم على الشعير كعلف رئيسي لتغذية الحيوانات.

المخرج
29-08-2005, 08:25 AM
«سابك» توقع عقوداً لرفع طاقة مصانع «شرق» بواقع 2,8 مليون طن






وقعت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) التابعة ل(سابك) قبل عدة ايام خطابات نوايا مع شركة (فوستر ويلر) تتولى بمقتضاها الأعمال الإنشائية لعدد من المرافق والتجهيزات الخارجية الخاصة بمشروع التوسعة الثالثة للشركة، حيث يشمل مشروع التوسعة الأعمال التصميميةوالتوريدية والإنشائية لها، التي ستجرى في إطار مجمع (شرق) بمدينة الجبيل الصناعية، ويتوقع استكمالها في الفترة الفصلية الأولى من عام 2008م ووقع الخطابات عن (شرق) رئيس الشركة المهندس محمد بن محسن الجابري، فيما وقعه عن شركة (فورستر ويلر) ممثلها التنفيذي. وقد أفاد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن مشروع التوسعة الثالثة في (شرق) يضيف (2,8) مليون طن متري، منها (1,3) مليون طن متري إثيلين، (700)ألف طن متري جلايكول الإثيلين، (400) ألف طن متري بولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي، (400) ألف طن متري بولي إثيلين عالي الكثافة، مما يعزز من عمليات (شرق) بوصفها أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم، وأيضاً مرتبة (سابك) في قائمة أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية المنتجة لهذه المادة. وتجدر الإشارة إلى أن (شرق) تأسست عام 1401ه (1981م)، مناصفة بين (سابك) وشركة (إس بي دي سي)، التي تضم الحكومة اليابانية وعدداً من الشركات اليابانية في مقدمتها شركة (ميتسوبيشي) .. وخرجت باكورة إنتاجها عام 1405ه (1985م)، وقد شهد مجمعها توسعتين سابقتين، الأولى عام 1993، والثانية عام 2001م.. وتعد من شركات (سابك) الرائدة في مجال(السعودة)، حيث بلغت نسبتها (97٪).

المخرج
29-08-2005, 08:25 AM
سابك تتجاهل نزول السوق وتدفع المؤشر إلى رقم قياسي
تقلبات حادة لمعظم الأسهم نتيجة الاقتراب من حاجز الـ 15 ألف نقطة






دفعت اسهم سابك الصاعدة مؤشر الأسهم نحو تسجيل رقم قياسي جديد بعد تداولات مثيرة غلب عليها طابع التقلب والتذبذب الحاد وعمليات جني الأرباح التي طالت الكثير من الشركات المتداولة.

وكان المؤشر قد سلك أثناء التعاملات الصباحية خطاً صاعداً قادته شركات الاتصالات والكهرباء الا ان الاتجاه تغير من الصعود إلى النزول بشكل سريع الأمر الذي فاقم من خسارة بعض المتعاملين خاصة الذين اشتروا على الحدود العليا التي سجلتها تلك الأسهم.

واجمالاً شهد السوق تقلبات حادة في الأسعار تركزت على اسهم قطاع الاتصالات والكهرباء وبعض الشركات الخدمية خاصة مع اقتراب المؤشر من مستوى 15 ألف نقطة حيث وصل في احدى الفترات إلى 14962 نقطة قبل أن يهبط بشكل سريع إلى 14711 نقطة متذبذباً في نطاق واسع يبلغ مستواه 251 نقطة مدفوعاً بالبيع الذي حدث على الكهرباء وقطاع الاتصالات، واغلق المؤشر على ارتفاع يبلغ 37 نقطة تعادل نسبة 0,25٪ ليصل إلى 14854 نقطة وهو رقم قياسي جديد يأتي بعد الرقم القياسي المسجل يوم الخميس الماضي والبالغ 14833 نقطة.

ويعود السبب في اغلاق المؤشر على صعود رغم تراجع أكثر الشركات إلى ارتفاع اسهم سابك التي تشكل حالياً نسبة 31٪ من وزن المؤشر.

وساهمت عدة عوامل في دفع اسهم سابك للارتفاع في مقدمتها اعلان الشركة توقيع خطابات نوايا لتنفيذ مشروع التوسعة الثالثة لشركة شرق التي سيضيف 2,8 مليون طن متري من الايثلين وجلايكول الايثيلين اضافة إلى توقعات المتداولين ارتفاع أسعار النفط اليوم بسبب اعصار كاترينا الذي يوشك على توجيه ضربة ثانية لسواحل الولايات المتحدة الشرقية.

ومن أصل اسهم 77 شركة تم تداولها ارتفعت أسعار 30 شركة في حين تراجعت أسعار 47شركة، وتركزت غالبية الاهتمامات على الشركات الصغيرة خاصة اسهم صدف وجازان وسيسكو واللجين والتي تصدرت قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً.

وتعتبر شركة الكهرباء الأكثر تداولاً إذ سجلت 25,5٪ من تداولات السوق الكلية وشهد سهمها بيعاً قوياً فور تجاوزه 140 ريالاً الأمر الذي جعل السهم ينخفض بشكل حاد حتى أغلق بسعر 132 ريالاً. ومن ابرز الشركات التي ارتفعت اسهم المراعي التي سجلت أعلى نقطة شراء بسعر 818 ريالاً.

المخرج
29-08-2005, 08:25 AM
بعد أن انتشرت ظاهرة جمع الأموال وإدارتها بشكل عشوائي
هيئة السوق المالية تتجه لإيقاف مدراء المحافظ غير المرخصين وتحذر من التعامل معهم





الرياض - عبدالعزيز الربعي:
حذرت هيئة السوق المالية السعودية المستثمرين في سوق الأسهم من التعامل مع مدراء المحافظ غير المرخصين في السوق ، والذين يقومون بجمع أموال بهدف استثمارها في أعمال الأوراق المالية بما في ذلك إدارة{ محافظ الاستثمار ، أو الترويج لأوراق مالية كالأسهم وأدوات الدين ووحدات صناديق الاستثمار، أو القيام بأعمال الوساطة المالية أو الاستشارات المالية ، أو إصدار التوصيات المتعلقة بسوق المال والاوراق المالية .

وطالبت الهيئة المستثمرين بضرورة التأكد من حصول هؤلاء الأشخاص على ترخيص من قبل الهيئة يفوضهم بجمع الأموال من المتعاملين واستثمارها في سوق الأسهم .

وجاء تحذير الهيئة بعد أن أعلنت أمس أن ممارسة أي من تلك الأنشطة دون ترخيص يعد مخالفة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية مما يعرض المخالف للعقوبات النظامية التي نص عليها نظام السوق المالية السعودية .

إلى ذلك توقع مراقبون أن تعلن هيئة السوق المالية السعودية خلال الفترة القليلة المقبلة عن عدد شركات الوساطة المالية لممارسة أعمالها في السوق السعودي خاصة بعد أن أشارت مصادر مصرفية في وقت سابق إلى أن عدد الشركات التي تقدمت بطلباتها إلى هيئة السوق المالية فاق ال 33 شركة تقريباً حيث اشترط النظام أن تكون شركات مساهمة برأسمال 50 مليون ريال .

وأشاروا إلى أن من شأن هذه الخطوة أن تنظم أعمال الوساطة وتكسر حاجز الاحتكار الذي تقوم به البنوك المحلية حيث ان الوساطة المالية مناطة بالبنوك السعودية والتي أستطاعت أن تحقق من خلالها أرباحاً كبيرة .

ولفت عدد من المراقبين إلى أن تحذيرات الهيئة جاءت بعد أن أنتشرت ظاهرة ادارة المحافظ عن طريق الوكالات والتي يلجأ إليها بعض المستثمرين من خلال اسناد آدارة محفظته إلى بعض الاشخاص ، أضافة إلى أنتشار ظاهرة ادارة المحافظ عن طريق الانترنت والهاتف .

ووفقاً لمصادر فمن المتوقع أن تعلن الهيئة خلال الفترة المقبلة عن أيقاف نشاط مدراء المحافظ غير المرخصين من خلال البنوك وأخضاعهم إلى العقوبات النظامية التي نص عليها نظام السوق المالية .

مما يذكر أن نظام هيئة السوق المالية ينص في لائحة الأشخاص المرخص لهم على أنه يجب على مقدم الطلب أن يبين للهيئة أنه قادر وملائم للقيام بنوع وحجم أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص حسب القواعد التي تحددها الهيئة.

وكذلك أنه يملك الخبرات والموارد الكافية لممارسة نوع أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص حسب القواعد التي تحددها الهيئة.

وأن يكون لديه الخبرات الإدارية، والنظم المالية، وسياسات ونظم إدارة المخاطر، والموارد التقنية، والاجراءات والنظم التشغيلية الكافية للوفاء بالتزاماته التجارية والنظامية لممارسة نوع أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص.

إضافة إلى أن أعضاء مجلس إدارته، ومسؤوليه، وموظفيه ووكلاءه الذين سيمارسون أعمال الأوراق المالية موضوع طلب الترخيص يتمتعون بالؤهلات والمهارات والخبرات الضرورية التي تحددها الهيئة، ويتصفون بالأمانة والنزاهة لممارسة تلك الأعمال.

وفيما يتعلق بشروط الترخيص لممارسة أعمال التعامل والحفظ والإدارة (شركات الوساطة) أن يكون مقدم الطلب مؤسساً في المملكة وأن يكون شركة تابعة لبنك محلي، أو شركة مساهمة، أو شركة تابعة لشركة مساهمة سعودية تمارس أعمال الخدمات المالية، أو شركة تابعة لمؤسسة أجنبية مرخص لها حسب نظام مراقبة البنوك الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/5 وتاريخ 22/2/1386ه.

ويجوز أن يكون مقدم الطلب بأي شكل قانوني مؤسسا في المملكة وذلك فيما يتعلق بطلب الترخيص للترتيب أو المشورة. وكذلك التعامل والحفظ والإدارة يشترط في تأسيسها أن يكون رأسمالها 50 مليون ريال.

المخرج
29-08-2005, 08:26 AM
تطورات السوق





- محمد عبدالله السوّيد -
سابك

في تطور طبيعي أغلق السهم البارحة مرتفعا بقيمة 1637 ريالاً متأثرا بالمقاومة الممثلة بالقمة الصاعدة على الحالية على المدى القصير بقيمة 1668,5 ريالاً، أعتقد أن السهم يمر بنمط حيرة على المدى القصير جدا فالملاحظ هو اعتماده حاليا على الدعم الذي يوفره له متوسط المتحرك لعشرة أيام بقيمة 1603 ريالات بالإضافة إلى أن تماسك السعر على الدعم الذي توفره قمة صاعدة سابقة على المدى القصير بقيمة 1572 ريالاً يعتبر مهماً جدا في مساره التصاعدي الحالي. يفضل مراقبته بشكل جيد وكيفية تعامله مع مستوى المقاومة الحالية على 1668,5 ريالاً.



الاتصالات السعودية

في تطور جيد آخر أغلق السهم البارحة مرتفعا بشكل طفيف بقيمة 978,75 ريالاً مؤكدا بذلك اختراقه مستوى المقاومة السابقة الممثل بالقمة الصاعدة السابقة على المدى الطويل وقيمتها 961,75 ريالاً وهي في نفس الوقت تعتبر أعلى سعر سنوي. أعتقد أن اختراق السهم لهذه المقاومة يعتبر إيجابياً جدا والبارحة تأكد اختراقه مبدئيا بإغلاق آخر ولكن إغلاقه عند سعر الافتتاح من الممكن أن يكون سلبيا على المدى القصير وبغض النظر عن ذلك فمستقبل الهم جيد على المدى الطويل بإذن الله.



شركة الكهرباء السعودية

يبدو أن السهم يجاهد بشكل ملفت للنظر للمحافظة على تقدمه الحالي حيث أغلق البارحة منخفضا بقيمة 132 ريالاً مؤكدا اختراقه لمستوى المقاومة السابقة الممثلة بالقاع الهابط السابق على المدى الطويل بقيمة 131,5 ريالاً، ولكن الملفت للنظر هو افتتاح السهم بفجوة البارحة بقيمة 138 ريالاً بالإضافة إلى أنه حقق أعلى سعر بقيمة 140 ريالاً فيما يبدو أن هناك مقاومة ممثلة بأحد القيعان الهابطة على المدى الطويل تسبب نوعا من الإزعاج في الوقت الحالي. أعتقد أن تماسك السعر على دعم القمة الهابطة السابقة 131,5 ريالاً سيفتح المجال لتحقيق أسعار جديدة صاعدة لاحقا ستكون مبدئيا بحدود 150 ريالاً.



شركة الراجحي المصرفية

يبدو أن السهم يمر حاليا بنمط حيرة على المدى القصير جدا حيث أغلق البارحة مرتفعا بقيمة 1772 ريالاً متأثرا بالمقاومة الممثلة بمتوسطه المتحرك لعشرة أيام وقيمته 1772,57 ريالاً بالإضافة إلى مقاومة متوسطه المتحرك لعشرين يوما بقيمة 1773,9 ريالاً، أعتقد أن السهم يحاول التماسك في مساره التصاعدي على المدى القصير مستخدما الدعم الذي كونه قبل عدة أيام على 1741 ريالاً، يفضل مراقبة السهم بشكل جيد وملاحظة تعامله مع نمط حيرته الحالي.



نفط نايمكس (قبل افتتاح اليوم)

في تطور آخر أغلق سعر النفط على نهاية الأسبوع الماضي منخفضا بقيمة 66,13$ فيما يبدو أن مستوى المقاومة على 67,10$ يمثل مقاومة مزعجة في الوقت الحالي. إغلاق سعر النفط هذا الأسبوع بقيمة أقل من هذه المقاومة من المحتمل أن يفتح مجالا لهبوطه إلى مستويات متدنية جديدة ولكن يوجد هنا دعم جيد ممثلا بمتوسطه المتحرك لعشرة أيام وقيمته 65,65$ من المفترض أن يتماسك خلال الأسبوع القادم بإذن الله.



اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل افتتاح اليوم) في تطور جيد أغلق اليورو الجمعة الماضية مرتفعا بقيمة 1,2282$ مؤكدا اختراقه بذلك مستوى المقاومة الممثل بأحد القمم الهابطة السابقة بقيمة 1,2254$ بشكل جيد، أعتقد أن إقفال اليورو الأسبوع الحالي يعتبر جيداً على المدى القصير وكونه حاليا في نمط حيرة يعطينا المجال بالتفكر قليلا في قراراتنا الحالية فمن المحتمل أن نرى مواصلة لهبوطه خلال الأيام القادمة خاصة أنه لم يتجاوز حاجز المقاومة على 1,2315$.

المخرج
29-08-2005, 08:29 AM
حد أعلى تاريخي جديد يسجله المؤشر عند 14855 نقطة
استمرار المقاومة يلحق بأسهم الثقل الصناعي والمصرفي
* تحليل - أحمد حامد الحجيري:

تقدمت عملية الشراء لتشمل أسهم الشركات المقاومة للانخفاض خلال تعاملات أمس الأول بقوة الإقبال على حجم العروض حتى أسفرت عن زيادة الطلب عليها مما عكس صعود قيمتها نهاية تداولات أمس التي تحسنت معها أسهم 30 شركة أغلبها من الصناعيات نتيجة ارتفاع سابك التي عوضت جميع خسائرها بصعودها 1.36% لتقفل عند 1637 ريالاً منفذة 1.2 مليون سهم وقادت صدق قائمة الارتفاع بنسبة 5.56% أي بما يعادل 11 ريالاً مضافة لقيمتها لتصل 209 ريالات وسط تداولها ب2.8 مليون سهم، كما صعدت أسهم بعض المصارف التي مثلها الاستثمار بمعدل 1.85% إلى 868.75 ريالاً كذلك السعودي الفرنسي 1.38% إلى 1232 ريالاً أيضاً ساهم الراجحي بزيادته الملموسة بمقدار 12.25 ريالاً بالغاً 1772 ريالاً، وقيد أسمنت الجنوبية أفضلية قطاعه 1.38% كاسباً وقت إقفاله 11 ريالاً الى 811 ريالاً
مما أدى إلى صعود مؤشر السوق بحوالي 38 نقطة مسجلاً بذلك حداً أعلى تاريخياً جديداً، متجاوزاً به رقمه القياسي الذي قيده نهاية الأسبوع الماضي حيث بلغ آخر المطاف أمس 14855 نقطة وقلص زيادته هبوط بعض الأسهم المؤثرة التي كانت مرتفعة بقفزة قوية لتتعرض لموجة حصاد سريعة تضمنت 47 شركة تقدمتها الكهرباء بأقوى نسبة تراجع 3.12% فاقدة 4.25 ريالات لتغلق على 132 ريالاً، مسيطرة على نشاط السوق بقيمة 2.4 مليار ريال مما حد من تحسن المستوى العام، كذلك باقي الأسهم حيث مثل هبوط الخدمات شمس ب2.79% إلى 278.5 ريالاً أما بالنسبة للاتصالات فقد كان لموبايلي ضغط ملاحظ بعمليات بيع فاقت مليوني سهم أفقدت السهم 9 ريالات عند سعره الأخير على 654 ريالات تصدى لها سهم الاتصالات السعودية بارتفاع طفيف 0.28% مقفلاً على 978.25 ريالاً مما حجم انخفاض القطاع.
هذا ومن المتوقع أن ينخفض أداء بعض أسهم المضاربات وبعض أسهم الشركات المؤثرة نتيجة استمرار صعودها الذي يعكس رغبة المتداولين نحو عملية جني أرباح.

المخرج
29-08-2005, 08:29 AM
د.الحميد وكيل وزارة العمل في مؤتمر صحفي:
قرارات وزارة العمل ليست فجائية وعشوائية ولكنها مدروسة

* الرياض - محمد الفيصل:

أكد وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد أن مناشدة وزير العمل الدكتور غازي القصيبي لشركات القطاع الخاص بالتفاعل مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين مع ادراك ان شركات القطاع الخاص تأتي على مستويات متفاوتة هناك شركات قوية وهناك شركات ضعيفة وانظمتها المالية مختلفة والوضع في القطاع الخاص ليس مثل الوضع في القطاع العام الحكومي.. فكان تصريح معالي الوزير عبارة عن مناشدة للشركات والمؤسسات في القطاع الخاص بأن تتفاعل على حسب ظروف هذه الشركات ووفق امكانياتها وهو ليس الزاميا لها ولكن هذه الشركات سوف تجد نفسها ملزمة بزيادة رواتب موظفيها رغم وضعها المالي بسبب ان المنافس قد زاد من رواتب عمالته والشركات التي زادت رواتب موظفيها عبرت عن وطنيتها من ناحية وعبرت من ناحية ثانية عن ذكاء وحصانة اقتصادية فهي لابد ان تواكب المتغيرات ونحن نقدم لها الشكر ونطلب من الشركات الأخرى ان تسارع في الزيادة.
فيما بين أن هذه المرحلة تمثل مراقبة للتأثيرات وردود الافعال التي تحدث وفي حالة عدم تجاوب القطاع الخاص لكل حادث حديث.
وأوضح الحميد ان وزارة العمل تتعامل مع الشركات التي تطبق القرارات والمبادرات الحكومية بشكل يختلف عن الشركات التي لا تلتزم بالقرارات وتطبيقها وبكل تأكيد أن الوزارة سوف تقدر لهذه الشركات المتجاوبة تجاوبها.
ورداً عن سؤال للجزيرة أكد الحميد ان قرارات وزارة العمل لا تأتي بشكل مفاجىء وليست عشوائية ولكنها قرارات مدروسة ونحن لا نعرف قراراً واحداً جاء بشكل مفاجىء والقرارات التي يشتكي منها القطاع الخاص عند التعمق فيها نجد أن هذه القرارات كانت موجودة منذ زمن ولكنها تفعل فقط والوزارة إذا أصدرت قرارات جديدة فإنها تبدي مرونة معينة وهي من صالح من يهمهم القرار.
وبالنسبة لقرار سعودة سيارات الليموزين فهو من بدايته كان قرارا متدرجا وقيل انه في نهاية المدة التي حددها القرار سوف تحصل هناك سعودة كاملة.. الذي حدث انه لم يكن هناك تجاوب من قبل الذين يرغبون في العمل في سيارات الليموزين فكنا امام خيارين اما ان تنهار الخدمة وسوف تنهار شركات الليموزين لأن العدد منخفض جداً ولا يفي بمتطلبات القطاع الخاص.
ومع ذلك كان القرار فيه مرونة ولم يكن هناك تشديد ووضعنا قرارات جديدة تؤدي إلى وجود سعودة وقد أوضح أن قرار مجلس الوزراء رقم 120 الذي يحتوي على 9 نقاط كلها الهدف منها توسيع آفاق عمل المرأة ومن ضمن هذه النقاط دراسة السبل التي تؤدي الى ايجاد فرص أكثر للمرأة مثل العمل عن بعد، الاسر المنتجة، واجازة الامومة واشياء كثيرة ووزارة العمل تقوم مع بعض الوزارات الأخرى بدراسة كل السبل والبدائل التي من خلالها تستطيع ان تتوسع في توظيف المرأة وهذا الموضوع يحظى باهتمام الدولة ممثلة في وزارة العمل وفي غيرها من الوزارات.
وعن موضوع احتجاز خادمة مخالفة تم اعادتها إلى بلدها اشار إلى أن مركز ايواء الخادمات هو لايواء الخادمات ومعرفة مشاكلهن ومثل هذه الحالات موجودة وليست جديدة بغض النظر عن عددها وسوف تستمر فمشاكل الخادمات كثيرة.
فيما نسعى أن تكون هناك أزمة بالنسبة لاستقدام العمالة السيرلانكية.
كان ذلك في مؤتمر صحفي عقده سعادة الدكتور عبد الواحد الحميد بمكتبه بالوكالة أمس.

المخرج
29-08-2005, 08:44 AM
أوبك تبحث في اجتماع سبتمبر تهدئة أسعار النفط


الكويت: رويترز
قال رئيس أوبك أحمد الفهد الصباح أمس إن منتجي النفط في أوبك يشعرون بقلق متزايد إزاء أسعار النفط المرتفعة وسيبحثون "عدة خيارات" لم يخض في تفاصيلها لطرحها في اجتماع سبتمبر المقبل على أمل أن تساهم في تهدئة الأسعار.
وأضاف الصباح وهو أيضا وزير الطاقة الكويتي في بيان في الكويت: "إننا نزداد قلقا إزاء استمرار المستوى المرتفع لأسعار النفط الذي لا يعكس بشكل سليم أساسيات السوق".
وأضاف: "ستبحث أوبك عدة خيارات لطرحها في اجتماع سبتمبر على أمل أن تساهم في تهدئة الأسعار".
وأوضح أن موارد وإمدادات النفط وفيرة وأن إنتاج أوبك يتجاوز الطلب على نفط المنظمة بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من العام الجاري.
وبين أن الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى دول أوبك مع الإضافات الجديدة في الطاقة الإنتاجية في مطلع العام المقبل ستكون أكثر من كافية لتغطية الزيادة في الطلب خلال شتاء العامين الجاري والمقبل.
وقال: "فضلا عن ذلك فإن الطلب بدأ يتباطأ نتيجة للأسعار المرتفعة"، وأضاف "في ضوء هذه الأساسيات من المتوقع أن تشهد الأسعار اعتدالا وليس مزيدا من الارتفاع".

المخرج
29-08-2005, 08:47 AM
في مسح أجرته "الوطن" لقائمة شملت الأدوية والحليب والشعير والسيارات
ً1.6% - 12.5% متوسط الزيادة السنوية لأسعار سلع وخدمات أساسية خلال 20 عاماً


جدة، الطائف، الرياض: الوطن
أظهر مسح أجرته "الوطن" على قائمة من السلع والخدمات الأساسية ارتفاع أسعارها بمتوسط سنوي تراوح بين 1.6% و12.5% خلال الفترة من 1985 وحتى العام الجاري.
وشملت القائمة التي جرى تتبع أسعارها خلال عامي 1985 و2005 كلا من الحليب والشعير والغاز والبنزين وأنواعاً من الأدوية والسيارات الأكثر استخداما وشيوعاً بين المستهلكين في السوق السعودية.
وكشف تحليل الأسعار التي استقاها المسح من موزعي السلع والخدمات الرئيسيين عن ارتفاع حليب النيدو بنسبة 33% خلال 20 عاما وبمتوسط سنوي 1.65%، فيما زاد سعر كيس الشعير بنسبة 257% وبمتوسط سنوي نسبته 12.8%.
أما بالنسبة لأسعار الطاقة فقال موزعون إن سعر اللتر قفز من 35 هللة إلى 90 هللة بزيادة 157% وبمعدل سنوي بلغ 7.8% كما ارتفعت أسطوانة الغاز (الكبيرة) بنسبة 107% والصغيرة بنسبة 114% وبمتوسط سنوي أكثر من 5% لكل منهما واعتبروا هذه الزيادات طبيعية بالنظر إلى ارتفاع المشتقات النفطية عالمياً وعاملي التضخم والزمن على مدى 20 عاما فضلاً عن زيادة الاستهلاك نتيجة لتحسن مستوى المعيشة.
غير أن أعلى زيادة شهدتها الأدوية وفق ما قرره أصحاب صيدليات كانت في دواء البندول بنسبة 542% ليرتفع من 70 هللة عام 1985 إلى 4.5 ريالات عام 2005 وتلاه دواء دوانيل للسكر (حبوب) بنسبة 292% ليزيد من 8.35 ريالات إلى 32.8 ريالا خلال الفترة نفسها ومع ذلك كان متوسط الزيادة السنوية لكل من البندول ودوانيل 0.27% و14.6% على التوالي.
وقال المستشار محمد يوسف العالي صاحب مجموعة صيدليات شمس التي تعمل بالطائف منذ نحو 50 عاما إن أسعار الأدوية شهدت خلال الفترة بين عامي 1985 و2005 قفزة هائلة ووصلت الزيادة في بعض الأحيان إلى الضعف 100%. لكنه أكد أن زيادات أعلى حدثت بالنسبة للأدوية المستوردة من أوروبا بسبب ارتفاع اليورو مقابل الدولار والريال السعودي.
وفيما يتعلق بأنواع السيارات الأكثر استخداما بين المستهلكين في السعودية قال وكلاء سيارات يابانية وأمريكية إن سيارة النقل الصغيرة ارتفعت بنسبة 300% وبمتوسط سنوي 15%، في حين زادت السيارة (صالون 5 ركاب) بنسبة 160% وبمتوسط سنوي 8% والسيارة الصغيرة بنسبة 250% وبمتوسط 12.5% سنوياً.
وأرجع هؤلاء أسباب هذه الزيادات السنوية على مدى 20 عاما إلى عامل التطور الزمني والتقني وفارق أسعار عملات الدول المصنعة مع الريال فضلا عن تطور التضخم وارتفاع مستوى المعيشة مما زاد من الإقبال على السيارات الشعبية.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-08-29/Pictures/2.jpg

المخرج
29-08-2005, 08:51 AM
المسلم وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير لـ(عكاظ):

خصخصة قطاع المياه والكهرباء خلال (5) سنوات




خالد دراج (الرياض)
اكد وكيل وزارة المياه والكهرباء للتخطيط والتطوير لؤي المسلم ان خصخصة قطاع المياه والكهرباء سيتم خلال فترة انتقالية مدتها خمس سنوات يتم بعدها انتقال مسؤولية تشغيل هذا القطاع بالكامل للقطاع الخاص.

وقال في حديث لـ(عكاظ) ان الخصخصة في قطاع المياه قطعت شوطا جيدا مشيرا الى ان وزير المياه والكهرباء اصدر قرارا وفي وقت مبكر بتشكيل فريق عمل لوضع خطة للتخصيص خلال فترة انتقالية تتراوح ما بين خمس او ست سنوات.

وبين ان هنالك اقبالا كبيرا من الشركات العالمية معظمها شركات متميزة من ناحية الخبرة والمستوى وحجم الاستثمارات اقبلت على مشاريع الوزارة المطروحة من بينها ثلاث شركات فرنسية كبرى ابدت اهتمامها بعقود الشراكة.

وفيما يلي نص الحديث..

* ما الذي أنجز فيما يخص تخصيص قطاع المياه والكهرباء حتى اليوم?

** أود ان انوه ان قطاع المياه هو احد أهم القطاعات التي تمس المواطن مباشرة وتحرص الدولة رعاها الله والمسئولون في الوزارة على تقديم أفضل الخدمات له والخصخصة ستؤدي الى تحقيق الكثير من العوائد الاقتصادية والادارية من خلال التشغيل الامثل للقطاع عن طريق عقود الشراكة.

والخصخصة في قطاع المياه قد قطعت شوطا جيدا ويجد هذا الملف اهتماما مباشرا من وزير المياه والكهرباء حيث اصدر قرارا بتشكيل فريق عمل منذ وقت مبكر لوضع خطة التخصيص خلال فترة انتقالية عن طريق عقود الشراكة مدتها 5 سنوات يليها عملية تخصيص شاملة للقطاع.

هذا وقد تم بالفعل انجاز الخطة الانتقالية (المرحلة الاولى) بالتعاون مع عدد من الاستشاريين العالميين.

كما تم التعاقد مع عدد من الشركات العالمية في مجال وإدارة قطاع المياه والصرف الصحي للبدء في عمل المراجعة الشاملة لخدمات قطاع المياه في كل من الرياض, جدة, الدمام والخبر, كما بدأ العمل في اكثر من خمسة وعشرين مشروعا للتطوير تهدف الى الاعداد لعملية التخصيص ورفع مستوى أداء العمالة.

ملامح الخطة

* ما هي ابرز ملامح خطة التخصيص الشاملة التي سترفع للمجلس الاقتصادي الاعلى.. ومتى سيتم ذلك.. ومتى ستتوقعون رد المجلس?

** الخطة المزمع رفعها للمجلس الاقتصادي الاعلى تعتمد تخصيص القطاع على عدة مراحل بدءا بالمدن الرئيسة, وذلك بتوقيع عقود الادارة والتشغيل والصيانة مع عدد من الشركات العالمية تبدأ في مدينة الرياض بنهاية عام 2006م يليها جدة, الدمام, الخبر والمدينة وذلك بهدف رفع مستوى الاداء في تلك المدن المستهدفة مبدئيا بعملية التخصيص وبالتوازي مع تلك العقود يتم اعداد القطاع خلال الـ 5 سنوات القادمة لعملية التخصيص الكاملة بنهاية الفترة الانتقالية.

* اشار الوزير خلال توقيعه مع الشركتين الفرنسيتين لمشروعي الرياض وجدة الى (شراكة) للقطاع الخاص مع الحكومة في تنفيذ هذه المشاريع.. الى متى تستمر مرحلة الشراكة.. ومتى يمكن ان يتولى القطاع الخاص التشغيل الكامل?

** حسب ما اشار اليه الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقده مؤخرا أن عقود الشراكة (عقود ادارة القطاع وتشغيله) تلعب دورا مهما في رفع مستوى اداء القطاع بشكل سريع وجعله اكثر تهيأة لتوقيع عقود اكبر مثل عقود الامتياز ومدتها 25 سنة أو التخصيص بالكامل عن طريق انشاء عدد من الشركات يتم تملكها من قبل القطاع الخاص وذلك في نهاية الفترة الانتقالية ومدتها من 5 الى 6 سنوات, حيث تنتقل مسئولية تشغيل القطاع بالكامل للقطاع الخاص.

الرياض اولا

* ما الذي سيتم في مشروع الرياض اولا.. ثم في مشروع جدة.. كآليات عمل.. وكمراحل?

** المرحلة الاولى وهي مرحلة المراجعة الشاملة لاداء القطاع مهمة جدا لرسم صورة واضحة لاداء قطاع المياه والصرف الصحي مقارنة بالمعايير العالمية ويشمل ذلك تقييم حجم التسربات في الشبكات ومستوى رضاء العميل واداء العدادات ومستوى التحصيل.. بالاضافة الى تحديد فرص الشراكة وخطة العمل للمرحلة الثانية بما فيها حجم الاستثمارات المطلوبة للقطاع واقتراح التحسينات المطلوبة في اداء القطاع ووضع خطة عمل لتغيير اداء القطاع بشكل جذري خلال الخمس سنوات القادمة بالاعتماد على استقطاب الخبرات والتجارب العالمية.

بنهاية تلك المرحلة يتم الانتقال مباشرة لطرح تلك المدن على التوالي لعقود الادارة (التشغيل والصيانة) بالشراكة مع القطاع الخاص وقد تم توقيع عقد المراجعة في الرياض مع شركة فيوليا الفرنسية وكذلك عقد جدة مع شركة سويز الفرنسية, كما تم توقيع عقد الكشف عن التسربات في جدة والرياض مع شركة IBG السويسرية.

اقبال كبير

* ما هو حجم اقبال القطاع الخاص على هذه المشاريع?

** هناك اقبال كبير من الشركات العالمية ومعظمها شركات متميزة من ناحية الخبرة ومستوى الاداء وحجم الاستثمارات على مستوى العالم حيث ابدت 3 شركات فرنسية كبرى اهتماما بعقود الشراكة تشارك حاليا في تقييم اداء القطاع بالاضافة الى عدد من الشركات والتحالفات التي ابدت اهتمامها بتلك المبادرة.

المخرج
29-08-2005, 08:52 AM
بعد تحذير الهيئة.. التجميد العقوبة المقررة و كبار الاقتصاديين لـ(عكاظ):

القضـاء على المحافظ الاستثمارية غير النظـامية ضرورة للحفاظ على استقرار السوق




فالح الذبياني (مكة المكرمة)
أجمع اقتصاديون وخبراء أسهم أن تفشي ظـاهرة إدارة محافظ استثمارية غير نظامية يقف وراءها عدد من الأسباب لعل أهمها الهامش الربحي المتواضع الذي تقدمه المحافظ الاستثمارية في البنوك إضـافة إلى قيام البنوك بمنع صغار المستثمرين من الدخول إلى صالات تداول الأسهم المحلية.

وقالوا انه من الصعب تحديد حجم المشكلة مؤكدين أن الحل يكمن في التوسع في منح التراخيص لإدارة المحافظ الاستثمـارية بدلاً من تهميش هذه الأموال وحرمانها من دخول السوق.

وقال الدكتور سعيد شيخ كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري لـ(عكاظ) أن قيام هيئة سوق المال بهذا التحذير هو ظـاهرة صحية لوقف ممارسات غير نظـامية تلحق أضرارا كبيرة وخطيرة بسوق الأسهم المحلية وكذلك تعرض أموال المواطنين للخطر نتيجة لعدم وجود وعاء قانوني يحتوي هذه الممارسات.

وأضاف ان تكرار حوادث إدارة محافظ استثمارية بطريقة غير قانونية من قبل الهوامير هو الذي دفع هيئة السوق المالية إلى اتخاذ هذا القرار , وهو عامل صحي ولا بد من المضي في تطبيق هذه الأنظمة وإبقاء الثقة في السوق والمستثمرين , لأن انعدام الثقة يؤدي إلى تراجع ملحوظ في السوق وأدائه مما يلحق أضراراً كبيرة وانتكاسة حقيقية ولذا فإننا نشد على يد هيئة سوق المال بمتابعة هذا الأمر.

وعن تقديره لحجم الأموال التي يتم إدارتها في محافظ استثمارية غير شرعية قال هذه لا تشكل ظـاهرة بل إنها بسيطة ولا تشكل نسبة كبيرة من رسملة سوق الأسهم للتداول اليومي والمقدر بحوالى 16 مليـارا, لأن الأغلبية من المواطنين يستثمرون في محافظ استثمارية نظامية وبشكل مباشر, وقال ان هيئة السوق المالية هي الجهة الوحيدة التي لديها التقديرات لذلك كونها المراقب عن قرب والمتابع لكل الخطوات التي تتم في سوق المال.

من جهته دعا خبير الأسهم عبد الله القاسم هيئة سوق المال الى التوسع في منح تراخيص إدارة المحافظ الاستثمارية وذلك لكون الأفراد يقومون بالتكتل كأسرة واحدة ويقومون بجمع مبالغ مالية كبيرة يدخلون بها في السوق المالية وهذه تمكنهم من جني نسبة جيدة من الأرباح , وهذه التكتلات تساعدهم على شراء أسهم كبيرة.

وقال ان لمثل هذه المحافظ نوعين من التأثير اولها تأثير سلبي من ناحية التلاعب بأموال الناس وثانيها تأثير إيجابي في حركة الشراء لصالح المستثمرين.

وقال مما لا شك فيه أن الذي دفع إلى نشوء هذه المحافظ الثقة غير القوية بين صغار المساهمين والبنوك.

المخرج
29-08-2005, 08:53 AM
الغذائية وبيشة تطالبان بالاسراع بإيداع الشهادات

37 نقطة زيادة ونفسية المتعاملين تمنع المؤشر من الوصول الى 15 ألفاً




تحليل: علي الدويحي
اغلق المؤشر العام لسوق الاسهم المحلية تعاملاته امس (الاحد) مرتفعاً بمقدار 37,63 نقطة او بما يعادل 0,25% ليقف عند مستوى 14854,82 نقطة بعد ان شهد ارتفاعاً لامس خلاله حاجز 14962 نقطة وهي تمثل نقطة مقاومة قوية في حين تراجع قبل اغلاق الجلسة ليلامس نقطة الدعم الاولى 14732 وقد خسر المؤشر ما يقارب 226 نقطة استطاع ان يستردها في نهاية التداول وكانت نتيجة عملية جني ارباح سريعة وقوية.

نتوقع اليوم (الاثنين) اذا بدأ المؤشر تعاملاته مرتفعة ان يخترق حاجز 15 ألف نقطة ولكنه لا يستطيع الثبات فوقها طويلاً اما اذا بدأ تعاملاته منخفضاً فمن المهم متابعة حاجز 14716 نقطة, فلو تم كسرها فإنه سوف يتجه الى نقطة 14700 وهنا نعتقد انها آخر نقاط الدعم القوية وربما نشاهد المؤشر يتراجع الى 14550 نقطة.

على المضارب غير المحترف ان يبدأ في تخفيف الحمولة كلما اتجه السوق الى حاجز 15 الف نقطة وبالعكس كلما اتجه الى النزول فإنه فرصة للشراء وليس البيع, رغم ان آخر الفترة المسائية امس كان هناك بعض الاسهم عليها تصريف واضح ولكن لا بد ان تعود الاسعار الى ما هي عليه وان يخترق المؤشر حاجز 15 الف نقطة عن طريق سابك والكهرباء.

تجاوزت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة 21,5 ملياراً فيما بلغت كمية الاسهم المنفذة نحو 69,5 مليون سهم جاءت موزعة على 246 صفقة تراجعت اسعار اسهم 47 شركة وارتفعت اسعار اسهم 30 شركة من بين 77 شركة تم تداول اسهمها خلال الفترة.

وكان للنزول امس ايجابية وهي تكوين المؤشر قاعدة صلبة تساعده في اختراق ارقام جديدة وبقوة ويبقى الخوف من البيع الجماعي اهم مصادر القلق وتراجع المؤشر العام.

وقد انهى المؤشر العام تعاملاته في الفترة الصباحية مرتفعاً بمقدار 92,79 نقطة او بما يعادل 0,63% ليقف عند مستوى 14909,98 نقاط, غلب, على اداء السوق تراوحه بين حاجز 14820 و14879 نقطة, وذلك بسبب تساوي قوى البيع والشراء, حتى ان السوق بدا في معظم الفترات شبه راكد وهذه سمةممن سمات تساوي القوى, وهو موقف طبيعي يجعل اغلب المتعاملين في حيرة من امرهم وكذلك السوق, حيث ينتظر فوز احد الطرفين لتحديد مساره في الايام القادمة.

في حالة تراجع السوق في الفترة القادمة سيكون هذا التراجع تدريجياً وبمقدار 400-450 نقطة وهي عملية جني ارباح قوية وهي فرصة للشراء خاصة اذا عاد الى النقاط السلبية التي سجلها في الارتفاع الاخير على وجه التحديد ومنها على سبيل المثال نقطة 14430 والتي تجاوزها المؤشر نتيجة الارتفاعات المتسارعة التي حققها سهم سابك وهي بين حاجز 1541 و1571 ريالاً, والتي كان من المفترض ان يتوقف المؤشر قليلاً وان يتم كسرها بكمية تداول عالية وسيولة كبيرة ولكنه لم يحدث توفر مثل هذه الشروط المطلوبة عند تجاوزه بعض النقاط التي يجعلها نقاط دعم هشة خاصة في حالة تراجعه وبكميات عالية.

اما في حالة ارتفاعه فإن هدفه سيكون حاجز 15200 نقطة وهنا سيتحول السوق بأكمله الى سوق مضاربة بحتة, حيث يتواجد داخله حالياً اعداد كبيرة من المتعاملين مما يعني ان قوة الشراء كلما تقدم السوق يضعف موقفها بمعنى آخر ان السوق وصل الى مرحلة تشبع شرائي والجميع ينتظر جني الارباح.

من الحالات السلبية التي يمارسها بعض المساهمين هي التنقل بين الشركات, فيما يبالغ البعض ويتنقل من قطاع الى آخر, في محاولة لاصطياد الشركات المرتفعة والتي غالباً ما نجدها ترتفع الى مستوى معين ثم تعاود النزول بعد وصولها الى المستوى المقرر لها, فمن الاخطاء الجسيمة التي يرتكبها المساهم وبالذات المساهمين الجدد هو مطاردة السهم او الدخول وهو في اعلى مستوى له, فمعرفة متى الدخول والخروج من السهم مهم جداً وبالذات في المرحلة المقبلة.

اجمالا السوق بشكل عام ما زال في مساره الصاعد بغض النظر عن عمليات جني الأرباح أو حتى حركات التصحيح التي يتوقع حدوثها في أي لحظة وهذا جزء من تكوين أسواق المال وفي مختلف دول العالم.

أما فيما يتعلق بأخبار الشركات, فقد دعت شركة بيشة مساهميها الى سداد ما تبقى من القسط الثاني من رأس المال حيث بصدد البدء في تنفيذ مشروع للدجاج اللاحم بطاقة 5 ملايين طير وبتكلفة اجمالية تصل الى 38 مليون ريال بمحافظة بيشة.

وأوضحت شركة الزامل للصناعة عن فوزها بعقد قيمته 41 مليون ريال لمعمل الحوية لسوائل الغاز الطبيعي بالمنطقة الشرقية ويشمل نطاق العمل تصنيع وتوريد حاملات الانابيب ومنتجات انشائية حديدية أخرى.

واشارت الشركة الى انه سيتم البدء في شحن المواد في شهر مارس من عام 2006م والانتهاء من تسليمها في شهر نوفمبر من العام نفسه.

من جهة أخرى دعت شركة صدق مساهميها الذين لا يزالون يحتفظون بشهادات أسهم بسرعة ايداع الشهادات في المحافظ الاستثمارية اما المساهمون الذين لديهم محافظ استثمارية عليهم مراجعة البنوك المحلية وفتح محفظة لايداع اسهمهم فيها.

كما دعت شركة الغذائية مساهميها الى ضرورة الاسراع في ايداع شهاداتهم في محافظ استثمارية وذلك بناء لتعليمات هيئة السوق المالية وكذلك تزويد الشركة بكامل بيانات المساهم.

وكشفت شركة (شرق) التابعة لـ(سابك) عن توقيع خطابات نوايا مع شركة (فوستر ويلر) تتولى بمقتضاه الأعمال الانشائية لعدد من المرافق والتجهيزات الخارجية الخاصة بمشروع التوسعة الثالثة للشركة ودعت شركة عسير المساهمين حملة الشهادات بضرورة تجديد شهادات الأسهم الخاصة بهم وتحديث بياناتهم لتسهيل عملية ايداع الشهادات في المحافظ وصرف الأرباح المستحقة للاعوام السابقة والخاصة بهم وسرعة ايداع الأرباح المستقبلية.

المخرج
29-08-2005, 08:54 AM
(عكاظ) رافقت فرق المراقبة بأسواق المدينة المنورة

ارتفاع أسعار السكر والمكرونة والدجاج المستورد




عبدالعزيز السحيمي (المدينة المنورة)
قامت ادارة مكافحة الغش التجاري بفرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة بجولة تفتيشية مفاجئة على محلات بيع المواد الغذائية (الجملة والقطاعي) لمرقابة الاسواق والحد من رفع اسعار المواد الغذائية بعد ان تلقت عدة بلاغات عن ارتفاع في اسعار المواد الغذائية.

وطالت الجولة التي رافقتها كاميرا (عكاظ) عددا من المحلات التجارية في السوق المركزي التي بدأت بمحلات السوبرماركت.

وكشفت الجولة عن حدوث زيادة في اسعار عدة مواد كالسكر والمكرونة والدجاج المستورد لكن اسباب الزيادة لاتعود الى استغلال التجار لزيادة الرواتب وانما بسبب بعض الظروف الاقتصادية التي يمر بها السوق العالمي.

واكد عدد من تجار الجملة ان الاسعار لم تتغير بعد قرار رفع الرواتب وان الزيادة ناتجة عن ارتفاع سعر اليورو وكذلك قلة المخزون العام للموردين.

واوضح احد الباعة ان بعض المنتجات متذبذبة الاسعار منذ زمن وليست وليدة هذه الايام.

واشار ان بعض الموردين لم يزودوا المحلات بالكمية الكافية من بعض اصناف المواد الغذائية وخاصة المكرونة بكافة ماركاتها في اشارة واضحة الى الرغبة في رفع اسعارها في مطلع رمضان.

وقد اكد مدير ادارة مكافحة الغش التجاري بفرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة محمد عبدالكريم ملا ان الادارة تقوم بجولاتها على المحلات على مدار العام, وان الزيادة الحالية في اسعار المواد الغذائية ناتجة عن التغير الواضح في صرف اليورو مما اثر على السوق المحلية قبل صدور الامر الملكي الكريم بزيادة رواتب الموظفين.

المخرج
29-08-2005, 08:56 AM
محافظ التأمينات لـ عكاظ: استثماراتنا 130 مليارا

112 ألفا يستفيدون من الحد الأدنى للأجور و65 ألفا من زيادة المعاشات




محمد الغامدي (الرياض)
كشف محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان الحميد ان عدد المشتركين على رأس العمل من السعوديين الذين سيتم رفع اجورهم الى 1500 ريال يصل الى مائة واثنى عشر الفا واربعمائة واربعين مشتركا.

واوضح الحميد في تصريح خاص لـ(عكاظ) انه وعلى ضوء القرارات التي اصدرها مجلس ادارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخرا والتي تضمنت رفع الحد الادنى للمعاشات والعائدات التي تصرف للمواطنين المستفيدين من نظام التأمينات بنسبة 15% ورفع ا لحد الادنى لمعاشات الورثة بنسبة 15% اعتبارا من اول رمضان, بأن عدد المستفيدين السعوديين من زيادة الحد الادنى للمعاشات يصل الى خمسة وستين الفا وخمسمائة مستفيد (500 و65) مشيرا الى ان عدد المستفيدين الذين يحصلون على معاشات شهرية من فرعي النظام تجاوز المائة وواحدا وسبعين الف مستفيد (171,000) يصرف لهم شهريا ثلاثمائة وثلاثين مليون ريال (330,000,000) مليون. واشار الحميد الى ان عدد المشتركين على رأس العمل من السعوديين وغير السعوديين يصل الى مليونين وتسعمائة الف مشترك منهم ستمائة الف مشترك سعودي ومليونان وثلاثمائة الف مشترك غير سعودي, وان عدد المنشآت النشيطة المسجلة بالنظام تجاوز (114,500) مائة واربعة عشر الف وخمسمائة منشأة.

ووصف الحميد الوضع المالي للمؤسسة على ضوء هذه القرارات بالزيادة بأنه وضع قوي حيث تملك المؤسسة استثمارات ومشاريع كبيرة موضحا ان استثماراتها في الشركات والبنوك المحلية تبلغ اثنين وعشرين مليارا قيمتها السوقية حاليا مائة وثلاثون مليار ريال.

المخرج
29-08-2005, 09:09 AM
صباح الأسهم

خابت ظنونهم



حسبت.. حسابات غير دقيقة من فئة من المتعاملين على ان يوم امس كان منتظرا له.. لأن.. يحل به تصحيح سعري ,وهاهي السوق تخرج شيئا مخالفا لتوقعاتهم .
وادت تلك الحسابات غير الدقيقة الى قيام البعض منهم بتصفية محافظه في وقت متأخر من تعاملات اليوم السابق تحوطا من وقوعه في التصحيح.
فمنهم من ربط تحرك سهم الكهرباء بذلك, ومنهم من اوعز الى الاخر بوجوب الحذر, ومنهم من فاضت به قريحته واستخدم جواله ليبث المخاوف حول حدوث ذلك الشيء.
وبالطبع فانه من المبكر لآوانه الى حد ما حدوث تصحيح في الوقت الحالي, وان حدث فانه لن يكون تصحيحا بالمعنى الشامل, لكنه سيكون عملية جني للارباح او وقفه لالتقاط الانفاس مرة اخرى.
وبالطبع لم يحدث امس لا تصحيح ولا غيره, وخابت ظنون اولئك, فالسوق ماضية الان باستزراع مستثمرين جدد ,وهم من ضمن أهم المكاسب لها, خاصة انها بدأت تفيض بمؤشرات ايجابية للغاية, تزامنا مع الاوضاع الاقتصادية الحالية, التي تشهدها البلاد وهي اوضاع ايجابيه لم تتكرر من قبل.
وعادة الطفره لها مدلولاتها.. وهي تأتي بما لم يؤت به من قبل , وتشتد معها الموجات الشرائية أكثر . والقوى المحركه للسوق والمنظمة لايقاعه لايغيب عنها ذلك الشيء, لانه من العبث السير في عكس اتجاه الريح.
وهاهي الاسعار.. تبني مستويات سعرية جديدة لها, وتؤسس مناطق جديدة, و يدخل معها مستثمرون يعون اهمية وجودهم في تلك المناطق السعرية من عدمه.
وكل مانريد قوله.. هو تذكير من يؤذي زملاءه او اصدقاءه او معارفه او حتى اقاربه بتحذيراته المتكررة ولا يسندها بادله, لالشيء سوى انه قام بتصفية محفظته, ويريد انزال السوق عنوة, ان عليه مخافة الله قبل كل شيء فهناك من لهم مصالح في السوق ويتمنون من هؤلاء الكف عن السوق بشائعاتهم.
ومن يعاكسون رغبة السوق كثر هذه الايام, خاصة انها الان ماضية كما نرى في اتجاهها الصعودي, ووفقا لمؤشراتها الايجابية, وهو اتجاه منطقي ويتماشى مع معطيات السوق الحالية.

(مراقب)

المخرج
29-08-2005, 09:36 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-08-29/Pictures/caricature/2908.MIS.p36.n36.jpg
غموض الرمز يفتح باب التأويلات

المخرج
29-08-2005, 09:37 AM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-08-29/Pictures/caricature/2908.MIS.p35.n35.jpg
لم يعد الحب سر الحياة بل أصبح المال سر كل شيء
حتى أنه أصبح سر الحب

المخرج
29-08-2005, 09:40 AM
السعودية الأولى في جذب الاستثمارات العربية


القاهرة: واس
أظهر التقرير السنوي للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار أن السعودية احتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول المضيفة لاستثمارات عربية وافدة بقيمة 1.29 مليار دولار، وبما نسبته22% من إجمالي الاستثمارات العربية البينية. تلتها مصر باستثمارات 1.1 مليار دولار ولبنان مليار دولار والسودان 657 مليون دولار والمغرب بحوالي 374 مليون دولار.

المخرج
29-08-2005, 09:41 AM
700 مليار ريال تكلفة تحديث مرافق إنتاج وتوزيع المياه والكهرباء خلال 20 عاماً


جدة: واس
يرعى أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز منتدى جدة 2005 للمياه والطاقة في 14 نوفمبر المقبل.
ويشارك في المنتدى وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين ووزير الدولة وعضو مجلس الوزراء عبدالله زينل ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد الشريف ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ وعدد من المسؤولين وممثلي الشركات العالمية والمحلية.
وأوضح عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة رئيس اللجنة المنظمة الدكتور عادل بشناق أن المنتدى يهدف إلى تشجيع الاستثمار في مشاريع وتقنيات المياه والطاقة وزيادة فرص الاستثمار في القطاع الخاص وتوفير فرص العمل للسعوديين من خلال الشركات والصناعات والخدمات الجديدة إضافة إلى توسيع فرص الشراكة والتعاون التجاري بين رجال الأعمال السعوديين ونظرائهم في الشركات العالمية وكذلك تطوير الشراكة العلمية والتعاون الفني بين مراكز البحوث المتخصصة محليا وعالمياً.
وأشار إلى أن تحديث مرافق إنتاج وتوزيع المياه والكهرباء وتحسين خدماتها في المملكة للعقدين المقبلين بأكثر من 700 مليار ريال باعتبار استكمال وتحسين البنية التحتية في قطاعي المياه والكهرباء هو الأساس الذي تقوم عليه مشاريع وخطط التنمية الاقتصادية وتحقيق الرفاهية.
وأكد أن السعودية تعد من الدول الرائدة عالمياً في استخدام تقنيات المياه الأمر الذي يتحتم عليها واجب تطوير خطط استراتيجية لخفض تكاليف التحلية وزيادة المنتجات والخدمات المحلية والعربية في هذا المجال.
وبين بشناق أن احتياجات العالم العربي من الاستثمارات الجديدة في قطاعي المياه والكهرباء قدرت بنحو 40 مليار دولار سنوياً.
في السياق ذاته قال أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في جدة محمد الشريف إن المنتدى يأتي انطلاقا من دور الغرفة التجارية بجدة ممثلة في مجلس جدة للتسويق إلى تنمية ودفع الاقتصاد الوطني نحو الأمام و تشجيع رجال الأعمال الاستثمار في مشاريع وتقنيات المياه والطاقة بما يخدم خطط المملكة الرامي إلى تطوير قطاعي المياه والكهرباء.
ويصاحب المنتدى معرض عالمي وندوة عن التقنيات الحديثة في مجالي المياه والطاقة وورشة عمل عن تحديث وتوسعة محطات المياه والكهرباء.
يذكر أن المنتدى يعد حدثا اقتصاديا مهما وهو الأول من نوعه في السعودية ويناقش فرص الاستثمار في قطاعي المياه والكهرباء.

المخرج
29-08-2005, 09:52 AM
يرفع
للفائدة
يرفع
للفائدة

المخرج
29-08-2005, 09:58 AM
هيئة السوق المالية تلاحق 250 مكتباً وشخصية تدير محافظ مستثمرين في سوق الأسهم (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1093&pubid=1&CatID=80&articleid=124041)



المدينة - جدة

شرعت هيئة السوق المالية في ملاحقة نحو 250 مكتباً وشخصية اقتصادية منتشرة في المملكة تقدم خدمات ادارة المحافظ الاستثمارية وتقديم الاستشارات المالية للمستثمرين في سوق الاسهم السعودية دون الحصول على تراخيص من الهيئة.

وطالبت الهيئة في تعميم بثته الى مكاتب الاستشارات المالية والاقتصادية وكذلك مكاتب ادارة المحافظ التي انتشرت في المملكة التوقف عن تقديم خدماتهم في مجال الاستشارات والدعم الفني والتقني وادارة المحافظ للمستثمرين في سوق الاسهم السعودية الى حين الحصول على التراخيص النظامية التي نصت اللوائح التنفيذية للهيئة على ان تكون هي الجهة المخولة بالترخيص للمكاتب الاستشارية والاشخاص المرخص لهم بتقديم خدمات المشورة الفنية والمالية في تجارة الاسهم.

وتمهد الهيئة بهذا التحذير الطريق الى إيقاف ما يزيد على 250 مكتباً وشخصية اقتصادية تقوم بنشاط واسع في سوق الأسهم السعودية لادارة المحافظ الاستثمارية وتقديم المشورة الفنية والمالية للمستثمرين مقابل رسوم ونسبة من الارباح، وتمارس هذه المكاتب والشخصيات نشاطها دون الحصول على تراخيص نظامية من الهيئة، في الوقت الذي بدأت الهيئة أعمالها في استقبال طلبات الاشخاص والمكاتب التي ترغب في الحصول على تراخيص لتقديم خدمات الاستشارات المالية والاقتصادية والفنية في سوق الاسهم السعودية.

واكدت مصادر مقربة من الهيئة الى ان توجهاً جاداً لدى الهيئة للبدء في تطبيق هذه اللوائح على جميع الفئات التي تقدم خدمات المشورة الفنية والمالية والاقتصادية وادارة المحافظ للمستثمرين في سوق الاسهم السعودية او تقديم تحليلات فنية يفهم من خلالها تقديم استشارات بشكل واضح عبر وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وهي بتلك الخطوة تقطع الطريق على الكثير من المحللين والخبراء الاقتصاديين الذين تستضيفهم القنوات الفضائية والصحف المحلية ووسائل الاعلام للتحدث عن نشاط سوق الاسهم وتحركات بعض الاسهم في هذه السوق النشطة.

وتشير مصادر مطلعة الى ان الهيئة استقبلت حتى الان اكثر من 60 طلباً من مكاتب استشارات مالية قائمة وشركات استشارات وشخصيات عالمية للدخول الى السوق السعودية لتقديم خدمات المشورة المالية والاقتصادية والفنية في السوق السعودية.

لكن مصادر الهيئة تشير الى انها تدرس الطلبات المقدمة بعناية فائقة على اعتبار ان هناك العديد من الأحكام التي تحدد صلاحية واهلية الشخصيات والمكاتب الاستشارية التي تستحق الترخيص للعمل في هذا المجال حفاظاً على سرية المعلومات الخاصة بالعملاء وضمان حقوقهم، حيث سبق وان اشترطت الهيئة ان تتوفر في المرخص لهم سواء شركة (في شخصية شركائها) او شخص القدرة والملائمة للقيام بنوع وحجم اعمال الاوراق المالية وان يملك الخبرات الادارية والموارد الكافية لممارسة نوع اعمال الأوراق المالية، والتي تشمل الوساطة المالية وادارة المحافظ الاستثمارية وتقديم الاستشارات والتوصيات للمستثمرين. وتؤكد مصادر مطلعة ان البنوك المحلية التي تقوم بدور الوساطة المالية حالياً للمستثمرين في السوق السعودي ستلجأ خلال المرحلة المقبلة الى تأسيس شركات مستقلة تقوم بإعمال الوساطة المالية وذلك للابتعاد عن شبهة التداخل بين مصالح عملاء هذه البنوك ونشاطها الاساسسي وهو الاستثمار في سوق الاسهم والتي تقوم به من خلال ادارة صناديق الاستثمار والمحافظ الخاصة بالبنوك.

وكان مستثمرون في سوق الاسهم السعودية قد طالبوا خلال الفترة الماضية بفتح المجال امام نشاط الوساطة المالية على خلفية الازدحام الشديد الذي تشهده صالات الاسهم في فروع البنوك المحلية وكذلك خدمات الانترنت التي تقدمها بعض البنوك والتي تتعطل بشكل مستمر مع تأخر الكثير من البنوك في تطوير خدماتها الالكترونية للتوافق مع حجم الطلب المتزايد على خدمات تداول عبر الانترنت وارتفاع حجم المستثمرين المتعاملين في سوق الاسهم السعودية الى اكثر من مليوني متعامل في السوق السعودي.

المخرج
29-08-2005, 10:00 AM
الهيئة تتدخل لإيقاف عمليات نصب بـ 15 ملياراً (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1093&pubid=1&CatID=80&articleid=124042)





سعيد الزهراني - الطائف

وضعت هيئة سوق المال حداً لعمليات النصب والاحتيال تحت مسمى مساهمات البورصة وصناديق الاستثمار وسوا وغيرها ليتم إيقاف المساهمات العقارية من قبل وزارة التجارة تماما وأيضاً إيقاف أي مساهمات مالية تحت أي غرض إلا عن طريق تصريح من قبل هيئة المال وفقا للضوابط والشروط التي تم الإعلان عنها في وقت سابق. المساهمات العشوائية انطلقت تحت بند مساهمات سوا في جدة ثم كان التحول الكبير إلى الطائف حيث وقع حوالى 60 ألف مساهم بالطائف ضحايا للعديد من المساهمات العشوائية فمع هامور البورصة م. أ. اشترك نحو 37 ألف مساهم بحوالى مليار و400 مليون ريال في مساهمات بدأت بسوا ثم العقار ثم البورصة ولم تكن واضحة أمام المساهمين وتخوفاً من ضياع حقوق المساهمين فقدر صدرت التوجيهات العليا بتجميد الحسابات للهامور وادخاله السجن والتحقيق معه لمخالفته نظام الدولة وجمع الأموال دون ترخيص للمساهمات العقارية التي لها أنظمة تحكمها وقبل ذلك انطلقت مساهمات من مكتب توصيل للمنازل حيث بدأ صاحب المكتب الفكرة وا ستطاع وزميله جمع حوالى 1376 مليون ريال بحجة المساهمات في سوا واعترفوا بعد ذلك أن المسألة مجرد تجميع أموال فقط واستطاع مؤذن مسجد أن يجمع حوالى 100 مليون ريال بحجة المساهمات كونه شريكاً سابقاً لهامور البورصة ثم توقف عن إعادة الأموال وأدخل السجن وأطلق بالكفالة ويجري البحث عنه حالياً فيما جمع إمام جامع ومدير مدرسة عدة ملايين بحجة المساهمات واختفى عن الانظار بحجة توقف الهامور وفي جدة كان هناك ضحايا بالآلاف أبرزها قضية الصريصري الذي جمع حوالى مليار وهرب خارج البلاد ثم شريكه العطياني الذي جمع 600 مليون واختفى وم. الغامدي الذي القي القبض عليه مؤخراً بتهمة جمع 680 مليون ريال والشمراني والجهني بمبالغ تتجاوز مليار وشركة أم القرى والأوروبية وذلك يعني أن هناك أكثر من 15 ملياراً ضائعة كحقوق ضائعة للمساهمين ولا احد يعرف هل ستعود أم لا؟؟؟

المخرج
29-08-2005, 10:02 AM
السعوديون يمثلون 83%
الخرجي يؤكد: زيادة رواتب موظفي (موبايلي) أكتوبر القادم

http://suhuf.net/86890/lp01.jpg * الرياض - الجزيرة:
أوضح مدير عام الموارد البشرية بشركة موبايلي الأستاذ حامد الخرجي، أن القرار الذي أصدره مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مؤخراً بزيادة رواتب الموظفين بنسبة 15%، جاء تجاوباً سريعاً للأمر السامي الكريم بزيادة رواتب موظفي الحكومة من مدنيين وعسكريين بنسبة 15% وأشار الخرجي إلى أن الزيادة التي سوف تدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر أكتوبر القادم، تشمل جميع موظفي الشركة دون استثناء، سواء من السعوديين أو غير السعوديين بنفس النسبة أي 15% مؤكداً أن سياسة الشركة ترتكز في المقام الأول على العناية والاهتمام بموظفيها، ولفت مدير عام الموارد البشرية إلى أن الشركة قامت مؤخراً بإهداء جميع موظفيها هواتف متحركة من أحدث الأنواع، مؤكداً أن جميع الموظفين استلموا نفس الطراز، تقديراً من إدارة موبايلي للجهود التي بذلها الموظفون في جميع الإدارات بالوصول إلى مليون مشترك في أقل من ثلاثة أشهر، كإنجاز غير مسبوق على مستوى الشرق الأوسط حسب ما ذكرته المنظمة العالمية للهاتف المتحرك، وأكد الخرجي أن الزيادة أعطت مؤشراً إلى البوادر الجيدة التي أظهرتها ميزانية الشركة التي فاقت الدراسات الموضوعة، مشيراً إلى أن الشركة لم تكمل عامها الأول بعد. ولفت الخرجي الأنظار إلى أن الشركة قامت حتى الآن بتوظيف قرابة 1200 موظف يمثل السعوديون منهم 83% من الذكور و100% من الإناث والبالغ عددهن حوالي 140 موظفة في الفروع النسائية. وبين أن إجمالي عدد موظفي موبايلي في مدينة الرياض 438 في الإدارة الرئيسة والفروع والإدارات الفنية وتقنية المعلومات والحاسب الآلي، بينما يبلغ عدد الموظفين في جدة 520 موظفاً وفي المنطقة الشرقية حوالي 120 موظفاً، ويتوزع الباقون على مكة والمدينة المنورة التي تم افتتاح فروع رئيسة جديدة لموبايلي فيها. وقد حصل غالبية موظفي موبايلي على دورات تدريبية سواء على رأس العمل أو بالتفرغ. كما قامت موبايلي ولأول مرة في المملكة، بفتح فروع نسائية متخصصة في خدمة النساء فقط، وفق تعاليم الشريعة الإسلامية, وذلك في كل من الرياض وجدة والدمام.

المخرج
29-08-2005, 10:03 AM
د. الحميد يكشف:
195 مليار دولار تحويلات نقدية للعمالة الأجنبية

http://suhuf.net/86890/lp02.jpg * الرياض - محمد الفيصل:
كشف وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد أن التحويلات النقدية للعمالة الأجنبية من عام 1990م حتى عام 2002م قد بلغت مائة وخمسة وتسعين مليار دولار، مؤكداً أن هذا يستنزف الاقتصاد السعودي موضحاً أن العمالة السعودية لا تمثل إلا أقلية بالنسبة للعمالة الأجنبية خصوصاً في مثل حالة الاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن المملكة قدمت للعمالة الوافدة مبالغ هائلة. وأوضح أن معالي وزير العمل (د.غازي القصيبي) قد ناشد شركات ومؤسسات القطاع الخاص بزيادة رواتب موظفيها وذلك تفاعلاً مع الأمر السامي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بزيادة رواتب موظفي الدولة 15%. كما وجهت الوزارة شكرها للشركات والمؤسسات والقطاع الخاص في مبادرتهم بزيادة رواتب موظفيها.

المخرج
29-08-2005, 10:12 AM
الأمير سلطان: إقرار نظام الطيران المدني الجديد يتواكب مع التوجهات العالمية في صناعة النقل الجوي



http://www.alriyadh.com/2005/08/29/img/298448.jpg



أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ان موافقة مجلس الوزراء على نظام الطيران المدني الجديد وقبله موافقة المجلس على تحويل رئاسة الطيران المدني الى هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي واداري تدير اعمالها وفق معايير تجارية يأتي مواكباً للتوجهات العالمية في صناعة النقل الجوي واستجابة لمتطلبات هذه الصناعة التي تتصف بالديناميكية والمتغيرات المتلاحقة اذ ان هذا القطاع يشهد تنافساً حاداً يتطلب من الدولة تهيئة نفسها بالتنظيم والانظمة التي تساعدها على الوفاء بالتزاماتها التشغيلية.

واشار سموه الى ان نظام الطيران المدني يأتي نتاج دراسة مستفيضة وجهود بذلت على مدى عدة سنوات وحتى تاريخ اقراره من مجلس الوزراء الموقر.

وقال سموه الكريم ان المملكة العربية السعودية عضو فاعل في منظمة الطيران المدني، وحريصة جداً على الوفاء بالتزاماتها الدولية من تطبيق المواصفات والقواعد والتوصيات الدولية التي تساهم في تطوير هذه الصناعة محلياً وعالمياً مما جعل المملكة - بفضل الله تعالى - تتبوأ مكانة دولية مميزة في هذه الصناعة.

واضاف سموه الكريم ان قطاع الطيران المدني قطاع حيوي ومحرك قوي لمنظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة ولابد من توفير الآليات التنظيمية المناسبة التي تمكنه من الانطلاق والمنافسة وفي الوقت نفسه التحقق من أمن النقل الجوي وسلامته في مطارات المملكة واقليمها الجوي. وأكد سموه ان الهيئة العامة للطيران المدني وبصفته رئيساً لمجلس ادارتها ستعمل جاهدة على تحسين مستوى الخدمات وتطويرها التي تقدمها المطارات لمستخدميها من مسافرين وشركات طيران ورجال اعمال وقد بذلت جهوداً كبيرة في ان يعكس نظام الطيران المدني الجديد هذه التوجهات الايجابية.

المخرج
29-08-2005, 10:28 AM
تعلن شركة اسمنت اليمامة السعودية المحدودة لمساهميها الكرام الإسراع في إيداع شهاداتهم في محافظ إستثمارية لدى البنوك التي يتعاملون معها ،وذلك وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية ، وكذلك تزويد الشركة بالبيانات .

المخرج
29-08-2005, 10:30 AM
يرفع
للفائدة
يرفع
للفائدة

المخرج
29-08-2005, 10:34 AM
يرفع
للفائدة

يرفع
للفائدة

المخرج
29-08-2005, 10:35 AM
يرفع
للفائدة
يرفع
للفائدة
يرفع
للفائدة
يرفع
للفائدة

المخرج
29-08-2005, 10:55 AM
شكراً
لإدارة
المنتدى
للاهتمام

amlyas5
29-08-2005, 11:57 AM
الله يعطيك العافية يا المخرج

المخرج
29-08-2005, 12:32 PM
الله يعطيك العافية يا المخرج



والله يعطيك العافية

صقار الاسهم
29-08-2005, 12:32 PM
الف شكر على المجهود المميز

المخرج
29-08-2005, 12:52 PM
الف شكر على المجهود المميز



الف شكر على المرور

alaned2004
29-08-2005, 01:31 PM
وصول النفط إلى 70 دولا

بسبب الأعاصير التي تشهدها ولاية امريكا وتوقف في إنتاج النفظ والغاز

وإنشاء الله يكون له تاثير اليوم

ودمتم

alraig2003
29-08-2005, 01:47 PM
يعطيك العافية أخوي المخرج وجزاك الله كل خير .

المخرج
29-08-2005, 01:51 PM
يعطيك العافية أخوي المخرج وجزاك الله كل خير .


الرايق
والعنيد
شكراً لكما على المرور

ابو حسام
29-08-2005, 11:27 PM
جزاك الله الف خير وبارك الله فيك على هذا المجهود الطيب المبارك 0
أن شـــــــاء الله تعالى ((((((((((أحسنت ))))))))))))))))0