المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتفاق بين المعارف والخطوط السعودية لتطبيق آلية جديدة لخفض التذاكر


ابوفهد
01-07-2002, 01:54 PM
اتفقت وزارة المعارف والخطوط الجوية العربية السعودية على توحيد نموذج يتم بموجبه منح الطلاب والطالبات أوامر إركاب مخفضة وذلك وفقاً لشروط وضوابط معينة.
جاء هذا بعد ملاحظة التلاعب في أوامر الإركاب الممنوحة للطلاب والطالبات. على أن يبدأ العمل بهذه الإجراءات بداية شهر جمادى الثانية القادم أي قبل بداية العام الدراسي.
وبناء على ما تم الاتفاق عليه فقد وجه وزير المعارف جميع قطاعات الوزارة وإدارات التعليم وكليات البنين والبنات لتطبيق الآلية الجديدة بكل دقة وتتمثل الآلية المتفق عليها: استخدام نموذج (شهادة تعريف) خاص بالطلاب والطالبات مشتمل على جميع المتطلبات التي تكفل الحد من سوء استخدام أوامر إركاب الطلاب والطالبات على أن تدون الشروط العامة على النموذج من الخلف.
وأن تكون صلاحية التوقيع على الأنموذج لعمداء الكليات وعميدات الكليات والمعاهد ومديري المدارس. مع ضرورة الالتزام بالشروط العامة المطلوبة في شهادة التعريف الجديدة. وأن يكون إصدار التذاكر من مكاتب الخطوط السعودية بالمدينة التي يدرس بها الطالب فقط.
وأن يتم العمل بموجب الضوابط والإجراءات التي تحكم عملية إصدار هذا النوع من التذاكر على أن يلغي هذا الاتفاق جميع النماذج السابقة المعتمدة.
وفي ضوء ما تم الاتفاق عليه فقد أصدرت الخطوط الجوية العربية السعودية شروطاً يتم بموجبها اعتماد أوامر الإركاب تتمثل في: اعتماد أصل النموذج وارفاق صورة من بطاقة الأحوال المدنية/بطاقة العائلة مع شهادة التعريف. وأن يكون النموذج صالحاً لمدة شهرين من تاريخه ولشخص واحد فقط. وأن يقتصر النموذج على الطلبة الذين تبلغ أعمارهم الثانية عشرة وحتى التاسعة والعشرين.
وأن ترفع قيمة التذكرة نقداً ولا تقبل قسائم التبادل الحكومية أو التي على الحساب. وأن تكون صلاحية التوقيع على النموذج معتمدة في عمداء الكليات والجامعات ومديري المدارس والمعاهد فقط. يجب أن تختم التذكرة بالعبارة (تذكرة طالب أو طالبة) وكذلك كرت صعود الطائرة.
يشترط في الطالب المستفيد من التخفيض أن لا يعمل في أي جهة حكومة أو مؤسسة أهلية للسعودية حق مصادرة أي تذكرة يتم ضبطها مع أي شخص لا تؤول ملكيتها له. لا يحق للطالب أو الطالبة إعادة إصدار التذاكر إلا بشهادة من الجهة التعليمية تفيد بانتظام الطالب أو الطالبة.
إمكانية دفع التذكرة في صورة PTA وإرسالها إلى الجهة المصدرة للتذكرة شريطة استيفاء الشروط المدونة أعلاه مع إبراز بطاقة الطالب الشخصية عند إصدار التذكرة.