المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د . علي دقاق : السوق تمتلك محفزات قوية ونتائج الربع الثالث مطمئنة


المخرج
21-08-2005, 09:07 AM
بقيادة الصناعي.. خبيران يؤكدان:

السوق تمتلك محفزات قوية ونتائج الربع الثالث مطمئنة

علي ال ظاهر ـ الدمام

http://www.alyaum.com/images/11/11755/303181_1.jpg د. علي دقاق

http://www.alyaum.com/images/11/11755/303181_2.jpg محمد المعيبد

قال استاذ الاقتصاد والموارد والبيئة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ان ما تمر به السوق من ارتفاعات متلاحقة دلالة واضحة على متانة السوق المحلية وان المؤشر في طريقه نحو 15 الف نقطة قريبا.
واضاف ان تسرب معلومات الربع الثالث له الدور الكبير في ذلك لاسيما ان انتشرت معلومات حول ارباح قياسية في اسعار البتروكيماويات وشركة سابك.
ونوه ايضا الى ان صدور القرارات الحكومية في اعادة تشكيل مجلس الاقتصاد الاعلى والامدادات والارباح النفطية له الدور ايضا في ارتفاع المؤشر والى انخفاض نسبة التذبذب فيه.
واكد ان مصدر القلق والخوف لا يأتي إلا في انخفاض السيولة لدى البنوك ونزول اسعار النفط واننا يجب ان نتعلم من اخطاء الماضي وان نكون متوسطين في اتخاذ اي قرار واشار محمد المعيبد كاتب اقتصادي الى ان الناس تنجرف وراء الدعاية ووراء الاخبار غير الأكيدة التي تكلف الشيء الكثير في سوق مثل سوق الاسهم. وأكد المعيبد ان هناك اناسا مستفيدين من هذا الزخم التسربي في المعلومات ويساعدون في نشرها والذي يدفع الثمن صغار المضاربين في سوق الاسهم.
وطالب المعيبد بتسريع وتيرة قرار هيئة سوق المال في احلال مؤسسات الوساطة وتكون بديلا للبنوك التي تستفيد منا الشيء الكثير ولا نرى منهم اي تطوير او تقدم.
ونوه بدورة هيئة سوق المال الضعيف في تنسيق ترتيب سوق الاسهم وطالبهم بكثير من التطوير ومعاقبة مسربي الاخبار باعلان اسمائهم في الصحف ليكونوا عبرة لغيرهم.
واشار المعيبد الى ضرورة تجزئة سوق الاسهم السعودي الى مؤشرين احدهما مؤسسة الاسهم القيادية والآخر لأسهم الشركات الصغيرة. كي لا يؤثر نزول وارتفاع أسهم الشركات القيادية على اسهم الشركات الصغيرة.. كما هو معمول به في نظام الاسهم العالمية بتخصيص مؤشر لكل قطاع فالصناعيات لها مؤشر والتقنية لها مؤشر وهكذا كي يتم التنظيم والتدريب في سوق الاسهم. وتوقع المعيبد نزولا في المؤشر العام في بداية الربع الثالث لاتمام عملية التصحيح على المؤشر لنزول شركات جديدة على ساحة الاسهم السعودية في القريب العاجل.