المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصاديه لهذا اليوم الجمعه 4-8-2005 وبالله التوفيق


عاشق الغروب
05-08-2005, 02:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:00 PM
الخليجيون يستثمرون 360 مليار دولار في الخارج
ريتشارد دين من دبي - رويترز
05/08/2005
كشف تقرير أعده معهد التمويل الدولي أن حكومات دول الخليج ومستثمري القطاع الخاص سيستثمرون على الأرجح أكثر من 360 مليار دولار في الخارج خلال عامي 2005 و2006 بفضل الإيرادات القياسية للنفط. وأوضح التقرير أن هذا الرقم يزيد على مجموع مشتريات المنطقة من الأصول الأجنبية في السنوات الخمس الماضية. ويقدر المعهد أن دول الخليج العربية الست اشترت ما قيمته 240 مليار دولار من الأصول الأجنبية في الفترة من عام 2000 إلى عام .2004
وقال تشارلز دالارا العضو المنتدب للمعهد إن ''منطقة الخليج العربية تمر بفترة من الأداء الاقتصادي الاستثنائي''.
والدول الست هي: السعودية، الكويت، قطر، الإمارات، عمان، والبحرين والأربع الأولى منها أعضاء في منظمة ''أوبك''، في حين أن البلدين الآخرين من منتجي النفط والغاز من خارج المنظمة.
وأضاف المعهد أن الاقتصاديين اضطروا إلى استخدام بيانات المعاملات الجارية لتقدير الأصول الخارجية لأن البحرين وحدها هي التي تنشر تلك الأرقام.
وبلغت أرصدتها الخارجية 902 مليار دولار في نهاية عام .2003
وقال تقرير المعهد إنه لا تتوافر بيانات عن وجهة هذه الاستثمارات، لكن المعهد يقدر أن الجانب الأكبر منها يتركز على محافظ متنوعة وأن نصيب الاستثمارات المقومة بالدولار هو الأكبر''. وأبان أن هناك قرائن متزايدة على أن الحكومات العربية في الخليج ومستثمري القطاع الخاص يستثمرون مزيدا من الأموال في المنطقة. وأضاف أن من العوامل التي تدعم هذا الرأي ازدهار أسواق الأسهم والعقارات الإقليمية.
وارتفع إجمالي قيمة الأسهم في البورصات الخليجية أكثر من أربعة أمثالها بين نهاية عام 2002 وتموز (يوليو) الماضي ليصل إلى 830 مليار دولار. وتوقع المعهد أن ترتفع إيرادات النفط في منطقة الخليج بنسبة 49 في المائة إلى 291 مليار دولار هذا العام، مقارنة بمتوسط سنوي يقل عن 100 مليار دولار في السنوات العشر حتى عام .2003
كما توقع المعهد أن يبلغ متوسط أسعار مزيج برنت 54 دولارا للبرميل
هذا العام و55 دولارا في العام المقبل، ارتفاعا من 38 دولارا في .2004
وأضاف المعهد أن الإرهاب ما زال يمثل مصدر قلق لدول المنطقة لكنه أوضح أن أثره في اقتصادها كان محدودا حتى الآن.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:01 PM
الأسهم السعودية تتجاوز الصدمة الكبرى بوفاة خادم الحرمين الشريفين
راشد محمد الفوزان
05/08/2005
الأسبوع المنتهي يعدّ حدثا استثنائيا صدمت فيها الأمة الإسلامية والعربية وأبناء هذا الوطن بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ـ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، حدث هذا يوم الإثنين الماضي حين بدأ التلفزيون السعودي ببث آيات من القرآن الكريم، ثم أعلن الخبر الجلل من قبل وزير الإعلام السعودي، وكانت الصدمة الكبرى للجميع وبكى الكبير قبل الصغير وكانت أكبر خسارة لا تعوض لهذه الأمة التي فقدت مؤسس عصرها الحديث، وكانت سوق الأسهم السعودية ليومي السبت والأحد يسير بانسيابية عادية ككل يوم تداول ما بين ارتفاع وهبوط، وكان يوم السبت أغلقت مرتفعا 27529 نقطة ويوم الأحد 3714 نقطة، ويوم الإثنين ''يوم الوفاة '' أغلقت مرتفعة 7770 نقطة، وكان يوما خاصا واستثنائيا حيث فتحت السوق وانخفضت مباشرة ما يقارب 700 نقطة، ثم أغلقت السوق لمدة تقارب 45 دقيقة، وشهدت السوق هبوطا حادا للنسب الدنيا ودون تمييز لأي شركة أو بنك، وأنقذ السوق هذا الإيقاف الذي كان تمهيدا لاستيعاب خبر الوفاة، لأن الجميع سيكون في حالة ذهول عقلي ونفسي ستؤثر في قراره في البيع أو الشراء، وتم إيقاف السوق لهذه المدة حتى تم افتتاحها مرة أخرى وبدأت في التحسن التدريجي وعادت للوتيرة الطبيعية المعتادة، حيث تم انتقال السلطة السهل والسلس والانسيابي انعكس على السوق المحلية والأسواق الدولية للنفط التي شهدت ارتفاعا مباشرا بعد وفاة الملك فهد ـ رحمه الله عليه، وأن المملكة لن تتغير سياستها النفطية وهي كما هي من عقود طويلة، وتتبع سياسية متوازنة تحافظ بها على أسعار نفط معقولة ومقبولة من المنتجين والمستهلكين وأنها دولة مؤسسات وسياسات واضحة لا تهتز وتتغير في يوم وليلة، وهذا أيضا انعكس على السوق السعودية للأسهم التي تمثل قلب الاقتصاد الوطني، وأظهرت السوق مدى تماسكها وقوتها، وهذا انعكاس لمتانة وقوة هذا الوطن برجاله وحكامه ومواطنيه، وعادت السوق بقوتها وحيويتها، ولأنها دولة مؤسسات ودولة إسلامية تؤمن بالقضاء والقدر وأن ما حدث هي سنة رب العالمين في خلقه، وأن المملكة تملك القوة الاقتصادية والسياسية الواضحة الراسخة أثبتت صلابتها وقوتها مع حدث وفاة خادم الحرمين التي هي صدمة للجميع، ولكن ظل هذا الوطن بقيادته الحكيمة راسخا وشامخا بقوته وعزيمة رجاله، ومن خلال كل المعطيات الاقتصادية والسياسية التي تعاطت مع هذا الحدث الكبير بفقد فقيد الأمة الإسلامية والعربية الملك فهد.
واستمرت سوق الأسهم السعودية حتى نهاية الأسبوع الماضي مرتفعة، وسجلت السوق ارتفاعا خلال أسبوع واحد 72073 نقطة بنسبة 550 في المائة، ومقارنة بأول العام ارتفع 539110 نقطة بنسبة 6569 في المائة، واستمرت السوق بكل قوتها ورسوخها الواضح مع ما حدث من صدمة كبرى، وقادت السوق بهذا الارتفاع المتوالي شركات المؤشر المؤثرة وأولاها سابك والاتصالات والراجحي وسامبا وبعض الشركات الاستثمارية كـ ''صافولا'' ''التصنيع''، و''المجموعة السعودية'' وقطاع الأسمنت والبحري والفنادق وغيرها من الشركات، وكانت الارتفاعات جيدة وملموسة في الشركات، وختم الأسبوع بارتفاع كبير لشركات: صافولا، نادك، وسدافكو، وهي مرتبطة بقرب طرح شركة المراعي الصناعية الجديدة، التي تملك ''صافولا'' حصة كبيرة بها، والارتباط الإنتاجي لـ ''سدافكو'' و''نادك'' بالاتجاه نفسه مع ''المراعي'' وهي مضاربة خالصة، عدا أن يكون هناك أخبار استثنائية عن الشركتين وهو غير متوقع على الأقل للمرحلة المقبلة.

الأسبوع المقبل
الارتفاع المتوالي للمؤشر خلال أسبوعين بمقدار 1420 نقطة، يعدّ رقما كبيرا حتى وإن كان معوضا مرحلة هبوط استمرت موجتها أسبوعين، ولكن يجب أن ندرك أن الربع الثالث لا يحمل كثيرا من المحفزات والأخبار عن الشركات حتى يتوالى بهذا المستوى صعودا، وشهدت السوق الخميس بعض التراجع النسبي ولكن أغلقت مرتفعة بتأثير شركات مؤثرة في المؤشر ولا يعني أنه ارتفاع حقيقي. يجب أن ندرك أن هناك مضاربة مستمرة وطاغية على السوق بمختلف القطاعات ولكنها انتقائية، وتعد الشركات الاستثمارية والرابحة هي التي ستكون الرهان المستقبلي بهذه الأسعار، ولكن يجب الحذر من الشركات التي ارتفعت بأرقام كبيرة سعريا خلال الأسبوعيين الماضيين دون أي داعم ومحفز لها، وعلى الرغم من الاستحقاق السعري لها، ولكن ستكون السوق ما بين شد وجذب وتذبذب للأسعار، ويجب أن نحذر من أن التصحيح النسبي والمحدود الذي قد يكون خلال المرحلة المقبلة لن يكون بمستغرب وأنه شيء طبيعي وصحي في الوقت نفسه. ويجب أن ندرك أن التصحيح لا يعني الانهيار والهبوط الحاد حيث سيكون آخر آب (أغسطس) هو بداية تماسك المؤشر والارتفاع المقنن باعتبار نتائج الربع الثالث ستكون قريبة ويبدأ الاستعداد لها ورسم الاستراتيجيات.

التحليل الفني :
بالرجوع إلى الرسم البياني للمؤشر العام نجد أن المؤشر أغلق الخميس عند 13597 نقطة، وبتحليل الرسم البياني نجد أن نقطة المقاومة القوية القادمة هي عند 13840 نقطة وفي حال تجاوزها سيكون متجها إلى 13890 نقطة ومن ثم التهيؤ لتجاوز 14000 نقطة، وهي تحتاج إلى قوة شراء كبيرة وبكميات كبيرة، وهي ستكون صعبة للوصل إلى هذه المستويات الأسبوع المقبل. أما نقطة الدعم فهي عند 13270 نقطة وهي أيضا نقطة دعم قوية، وفي حال تجاوزها هبوطا سيكون متجها بالتالي إلى 128880 نقطة، وهي أيضا تحتاج إلى قوى بيع كبيرة لكي يمكن الوصول إلى هذه المستويات. الحذر
أما مؤشر rsi فهو الآن بين نقطتي دعم 52 و مقاومة 64، وفي حال تجاوز مستوى 64 سيكون هناك تشبع نسبي في البيع وقد يحدث عند هذه المستويات انخفاض وجني أرباح وهي تحتاج إلى اختبار للصمود فوق هذا المستوى، أم الدعم عند 52 فهي قوية جدا، وكل ما اقترب من هذه المستويات أو دونها فهي مؤشرات شراء أكثر من البيع.
وبصورة عامة، المؤشر العام وتوجه السوق المستقبلي للفترة المقبلة وليس الأسبوع المقبل فقط إيجابية وصاعدة من خلال الشركات الاستثمارية والقيادية في الدرجة الأولى.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:02 PM
توقعات بارتفاع عائدات السعودية من النفط إلى 150 مليار دولار
«الاقتصادية» من الرياض
05/08/2005
توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة عائدات السعودية الصافية من صادرات النفط إلى 150 مليار دولار هذا العام، من 116 مليار دولار عام 2004، بسبب ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج. وقالت الإدارة الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية في تقرير لها أمس إن ارتفاع أسعار النفط سيساعد الاقتصاد السعودي على النمو بمعدل 57 في المائة هذا العام و48 في المائة عام 2006 مقارنة بمعدل نمو قدره 52 في المائة العام الماضي.
من جانبه، أكد مصدر في منظمة ''أوبك'' أمس أن السعودية ستبقي إنتاجها النفطي بلا تغيير عند 95 مليون برميل يوميا في آب (أغسطس) الحالي. ورفض المصدر التوقع بمعدلات ضخ النفط في الشهر المقبل، لكنه قال إن المملكة ''ستواصل إنتاج ما يحتاج إليه زبائنها''. وأضاف أن نظام حصص الإنتاج الرسمي لمنظمة ''أوبك'' تم تعطيله في الواقع منذ بعض الوقت. وقال ''في الواقع لا توجد حصص. الجميع ماعدا السعودية ينتجون قدر استطاعتهم''.
إلا أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قالت إن السعودية تنتج حاليا بمعدل 96 مليون برميل يوميا من النفط الخام متخطية حصتها الإنتاجية في ''أوبك'' 9099 مليون برميل يوميا. وأشار تقدير الإدارة إلى أن السعودية تحتفظ بطاقة إنتاجية قدرها تقريبا من 105 إلى 11 مليون برميل يوميا، وأن المملكة تقول إنها ''تستطيع بسهولة'' زيادة إنتاجها في المستقبل إلى 15 مليون برميل يوميا، وإبقاءه عند ذلك المستوى 50 عاما.
وكان سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف قد ارتفع في المعاملات الآجلة في نايمكس أمس أكثر من دولار مع انتعاش عقود البنزين وسط مخاوف بشأن إمدادات المعروض وموجة من مشكلات المصافي.
وزاد سعر النفط الخام الأمريكي الخفيف لعقود أيلول (سبتمبر) المقبل 14 دولار إلى 6190 دولار للبرميل في نايمكس. وقفز سعر عقود البنزين لأيلول (سبتمبر) المقبل في نايمكس حتى مستوى 181 دولار للجالون مرتفعا 391 سنت. وكانت عقود البنزين لأقرب استحقاق قد سجلت مستوى قياسيا 186 دولار للجالون في 8 تموز (يوليو) الماضي.
وفي الشأن ذاته، ارتفع إنتاج ''أوبك'' 290 ألف برميل يوميا في تموز (يوليو) الماضي ليصل إلى أعلى مستوى منذ كانون الأول (ديسمبر) 1979، مع ارتفاع الصادرات العراقية واستئناف الإنتاج في حقول نفط إماراتية بعد انتهاء أعمال صيانة فيها. وشجعت الأسعار القياسية للنفط الخام منتجي ''أوبك'' على زيادة الإنتاج ليقترب من أعلى مستوى في 26 عاما.
وأظهر مسح لآراء مستشارين ومصادر للشحن البحري وصناعة النفط و''أوبك'' أن إجمالي إنتاج ''أوبك'' في تموز (يوليو) الماضي بلغ 3024 مليون برميل يوميا. ويزيد هذا 290 ألف برميل يوميا عن الإنتاج المعدل لحزيران (يونيو) الماضي البالغ 2995 مليون برميل يوميا. وجاءت أكبر زيادة في إنتاج ''أوبك'' من العراق الذي زاد إنتاجه 160 ألف برميل يوميا.
وبلغ إنتاج عشرة أعضاء في ''أوبك'' يخضعون لنظام حصص الإنتاج باستثناء العراق، 2821 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو) الماضي ارتفاعا من الرقم المعدل لإنتاج الشهر السابق له وهو 2909 مليون برميل يوميا. وزاد إنتاج الأعضاء العشرة في ''أوبك'' 210 آلاف برميل يوميا عن سقف الإنتاج المستهدف وهو 28 مليون برميل يوميا الذي بدأ العمل به اعتبارا من أول تموز (يوليو) الماضي بعد أن رفعت ''أوبك'' السقف 500 ألف برميل يوميا في اجتماعها في حزيران (يونيو) الماضي في محاولة لتهدئة أسعار النفط. وزاد إنتاج الإمارات نحو 80 ألف برميل يوميا إلى
244 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو) الماضي من الرقم المعدل للشهر السابق له وهو 236 مليون برميل يوميا، فيما زاد إنتاج السعودية 40 ألف برميل يوميا ليصل إلى 952 مليون برميل يوميا.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:03 PM
محللون: المستثمرون السعوديون مطمئنون للمستقبل الاقتصاديمحللون: المستثمرون السعوديون مطمئنون للمستقبل الاقتصادي
ليث أبو راغب من الرياض - رويترز
05/08/2005
أكد محللون أمس أن المستثمرين السعوديين استعادوا إقبالهم على الاستثمار وتخلوا عن الهواجس التي انتابتهم في أعقاب وفاة الملك فهد، وأصبحوا يشعرون بالاطمئنان للمستقبل الاقتصادي في ظل العاهل الجديد الملك عبد الله. وارتفع مؤشر السوق السعودية أكبر بورصات الأسهم في العالم العربي بنسبة 56 في المائة هذا الأسبوع إلى 13597 نقطة ليصبح الفارق بينه وبين مستواه القياسي 13996 نقطة الذي بلغه في أواخر حزيران (يونيو) الماضي أقل من 3 في المائة.
وقال هيثم عربي رئيس إدارة الأصول في شركة شعاع كابيتال في دبي إن الزيادة تشير إلى تأييد كبير بين المستثمرين للعاهل الجديد الذي يتمتع باتجاهات إصلاحية. وأضاف ''عموما المستثمرون متفائلون جدا. المعنويات إيجابية جدا فيما يتعلق بالملك الجديد وسياساته''.
وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك'' - أكبر الشركات في السوق السعودية من حيث القيمة السوقية لرأس المال، بنسبة 79 في المائة. وانخفضت السوق السعودية بنسبة 56 في المائة صباح الإثنين الماضي في أعقاب إعلان وفاة الملك فهد. وتوقف التداول في السوق السعودية فترة وجيزة، وعند استئنافه ارتفعت السوق لتنهي التداولات على ارتفاع بسيط. وأضاف هيثم أن قرار إغلاق السوق كان سليما، و''أتيح للمستثمرين وقت لاستيعاب الأنباء واطمأنوا إلى سرعة الخلافة وسلاستها''.
لكن اقتصاديا كبيرا في المملكة قال إن هذه الخطوة وجهت رسالة خاطئة للسوق التي ارتفعت فيها أسعار الأسهم بشدة، والتي شهدت ارتفاعا بنسبة 300 في المائة في العامين الأخيرين بسبب ارتفاع أسعار النفط.
وأضاف ''هذا سيخلق إحساسا بين المستثمرين بأن الدولة ستتدخل دائما في الاقتصاد في أوقات الاضطراب. وهذا أمر ليس صحيا وسترتفع الأسعار بدرجة أكبر''. ويقول مستثمرون إن من المرجح أن تتسارع خطى الإصلاحات الاقتصادية الأولية في السعودية في ظل الملك عبد الله.وخلال هذه الفترة نفذت خطوات لتحرير الاقتصاد تدريجيا من خلال التخصيص وإصلاحات السوق وحوافز الاستثمار.
وقال الاقتصادي إن الملك عبد الله سيرغب في تأكيد سلطته في المجال الاقتصادي بسرعة مضيفا ''في ديسمبر على الأرجح ستضغط السعودية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية''.
وأفاد زاهد تشودري محلل الأسهم لدى أتش. أس. بي. سي في دبي أن قطاع الاتصالات سريع النمو في المملكة يعد مثالا على خطوات الملك الجديد لتحرير الاقتصاد.
وطرحت حصة من أسهم الشركة السعودية للاتصالات للبيع عام 2002 بينما منحت السلطات شركة اتحاد اتصالات ''موبايلي'' ترخيصا لتشغيل شبكة ثانية لاتصالات الهاتف المحمول في المملكة العام الماضي. وأضاف تشودري أن هناك اتجاها للتخصيص ورفع القيود في مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وأن السعودية لا تمثل استثناء من هذا الاتجاه. وأبان ''ونحن نتوقع أن يستمر هذا الاتجاه.''
وتابع الاقتصادي بأن الملك عبد الله شخص مقتصد من المرجح أن يعالج الثروة النفطية الضخمة لبلاده بقدر أكبر من الحصافة.
لكنه أشار إلى ضرورة الحذر فيما يتعلق بوتيرة حملة التخصيص، قائلا إن الوقت لم يحن بعد لعمليات طرح كبيرة للأسهم. وأضاف ''أعتقد أن من المستبعد أن نشهد تخصيص الخطوط السعودية في الأشهر الستة المقبلة''.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:08 PM
إنتاج أوبك يرتفع في يوليو إلى أعلى مستوى منذ 1979

بلغ 30.24 مليون برميل يوميا

لندن ـ رويترز: أظهر مسح اجرته رويترز أن انتاج اوبك زاد 290 الف برميل يوميا في يوليو (تموز) ليصل الى اعلى مستوى منذ ديسمبر (كانون الاول) 1979 مع ارتفاع الصادرات العراقية واستئناف الانتاج في حقول نفط اماراتية بعد انتهاء اعمال صيانة فيها.

وشجعت الاسعار القياسية للنفط الخام منتجي اوبك على زيادة الانتاج ليقترب من أعلى مستوى في 26 عاما. لكن زيادة الامدادات لم يكن لها تأثير يذكر على الاسعار. وبلغ الخام الأميركي الخفيف مستوى قياسيا جديدا عند 62.50 دولار للبرميل أمس الاربعاء.

وقال جيف باين مستشار الطاقة في ستاندرد بنك «اوبك تنتج من النفط بقدر ما يريد أي شخص. والمصافي لا تعاني نقصا في الخامات التي تحتاجها. لكن خفض أسعار النفط امر خارج عن ارادة اوبك». وارتفعت أسعار النفط الى مستويات قياسية هذا العام وسط مخاوف من عدم قدرة مصافي النفط على مواجهة النمو السريع في الطلب على الوقود.

وأظهر مسح لآراء مستشارين ومصادر للشحن البحري وصناعة النفط واوبك أن اجمالي انتاج اوبك في يوليو (تموز) بلغ 30.24 مليون برميل يوميا. ويزيد هذا 290 الف برميل يوميا عن الانتاج المعدل ليونيو (حزيران) البالغ 29.95 مليون برميل يوميا. وجاءت أكبر زيادة في انتاج اوبك من العراق الذي زاد انتاجه 160 الف برميل يوميا مع ارتفاع الصادرات العراقية من صهاريج التخزين في تركيا في يوليو. ويقول المستشارون ان الزيادة في الصادرات العراقية لن تستمر على الارجح نظرا لقلة الصادرات عبر خط انابيب الشمال منذ ذلك الحين. وظل خط الانابيب معطلا معظم الوقت بسبب الهجمات التخريبية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003. وبلغ انتاج عشرة اعضاء في اوبك يخضعون لنظام حصص الانتاج باستثناء العراق 28.21 مليون برميل يوميا في يوليو ارتفاعا من الرقم المعدل لانتاج يونيو وهو 29.09 مليون برميل يوميا.

وزاد انتاج الاعضاء العشرة في اوبك 210 آلاف برميل يوميا عن سقف الانتاج المستهدف وهو 28 مليون برميل يوميا الذي بدأ العمل به اعتبارا من اول يوليو بعد ان رفعت اوبك السقف 500 الف برميل يوميا في اجتماعها في يونيو في محاولة لتهدئة اسعار النفط.

وارتفع انتاج الامارات نحو 80 الف برميل يوميا الى 2.44 مليون برميل يوميا في يوليو (تموز) من الرقم المعدل ليونيو (حزيران) وهو 2.36 مليون برميل يوميا في يونيو مع استئناف الانتاج من حقلي ام شيف وزاكوم السفلي بعد انتهاء اعمال الصيانة فيهما. وعرضت الامارات على زبائنها كميات اكبر من النفط.

وجرى تعديل ارقام يوليو نزولا نظرا لان أكبر حقل نفط اماراتي وهو حقل مربان استغرق وقتا اطول قليلا من المتوقع لاستئناف الانتاج بعد الصيانة.

ومن المنتظر ان تواصل الصادرات الارتفاع في الشهور المقبلة مع تعزيز الامارات الطاقة التصديرية لحقل مربان بواقع 200 الف برميل يوميا ليصل الى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول اوائل عام 2006. وزاد انتاج السعودية اكبر مصدر للنفط في اوبك 40 الف برميل يوميا ليصل الى 9.52 مليون برميل يوميا.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:08 PM
أمانة مدينة الرياض تمنع أكثر من 15 ألف موقع إعلاني على أسطح المباني وتعطي مهلة لمحطات الوقود والمواقع الخاصة

الخريجي: التنظيم لتجميل المدن و6000 لوحة إعلانية في العاصمة السعودية مشغولة طوال العام

الرياض: عبد المحسن المرشد
قالت مصادر في واحدة من اكبر الشركات السعودية التي تملك الحصة الاكبر في سوق إعلانات الطرق وشوارع المدن السعودية بإيجابية الخطوة التي اتخذتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بحظر اللوحات الإعلانية على أسطح المباني ونجاح توجه امانة مدينة الرياض بمنع اللوحات الاعلانية في شوارع المدينة التي تقام في المواقع الخاصة ومحطات الوقود، والأخيرة صدر لها قرار يمنحها مهلة حتى نهاية العام لإلغاء تلك اللوحات الإعلانية من على مواقعها، الأمر الذي سيساعد على تحسين جمال شوارع العاصمة ويمنع مشاكل ترتبط بسلامة المباني ومستخدمي الطرق، مشيرة في الوقت نفسه الى وصول إعداد تلك اللوحات الى نحو6000 لوحة موبي وميغا التي يسمح لها حاليا بالانتشار وسط المدن السعودية التي تتوزع على ملكيتها عدة شركات والتي تواجه طلبا متزايدا من المعلنين طوال العام وسط توقعات بزيادة هذه المواقع مستقبلا. وقال المهندس عبد الإله الخريجي رئيس الشركة العربية للتعهدات الفنية والتي تستحوذ على الحصة الاكبر في سوق إعلانات شوارع المدن السعودية لـ«الشرق الأوسط» إن هذا النوع من الإعلانات يشهد نموا كبيرا متزامنا مع نمو اقتصادي ودورا كبيرا اصبحت تأخذه الإعلانات من اهتمام المستهلك التي نجد ان لوحات الموبي والميغا التي تنتشر في الشوارع أصبحت تساهم في اتخاذ القرار الاخير له قبل عملية الشراء . وقال الخريجي إن القرار التنظيمي بمنع اعلانات اسطح المباني برغم ضرره على بعض الفعاليات في القطاع الخاص إلا ان فوائده اكبر بكثير للمنفعة العامة وتحسين وجمال المدن التي أصبحت تعج اسطحها باللوحات الاعلانية وباتت تهدد المباني بالسقوط لعدم كفاءة تركيبها ومراعاة أوزان الالواح المعدنية التي يتم تركيبها عليها والتي تفتقد لابسط معايير السلامة، كما ان الفوضى تعم هذا المجال من مخالفات في مساحات واوزان اللوحات وتحايل على الرسوم ومواد تصنيعية رديئة ومزاحمتها لاعلانات مواقع حكومية، ونعتقد ان قرار وزارة البلديات جاء في وقته لينظم هذا الامر بعد نجاح تطبيقه في مدينة الرياض.

وأشار الخريجي الى ان دخل الامانات والبلديات سيزداد تباعا بعد هذا التنظيم في جمال المدينة والبعد البصري لها ولزوارها وستشهد سوق الاعلانات في هذا المجال نموا كبيرا خلال الخمس سنوات القادمة للنمو الاقتصادي المتوقع قياسا بنتائج ايجابية حققتها تلك الوسائل في العام الماضي والحالي التي شكلت 8 في المائة من حجم الإنفاق الاعلاني، ونتوقع ان تصل هذه النسبة الى 10 في المائة وقد يكون نمو السوق وانتشار القنوات الفضائية احد عوامل نمو سوق اعلانات الطرق.

وقال إن إعلانات الطرق كانت تعتمد في السابق تذكيري سنوية التغيير وكانت عوائده تصل الى 1 في المائة ولا تلبي كامل احتياجات المعلن والمستهلك ولكنها الان ترويجية ومتابعة للحملات التسويقية وسجلت المواقع الحكومية لها نحو 6000 موقع متوقع ان تسجل ايضا زيادة كبيرة في حين كانت المواقع الخاصة تسجل نحو 15 الف موقع في الرياض كانت اسطح المباني والمحطات هي الغالبة فيها ولكنها ستختفي مع المهلة التي منحت لها من قبل البلديات وستتحسن واجهة المدن تباعا لذلك.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:09 PM
أسواق الخليج الصاعدة



أوضاع الاقتصادات الخليجية تشهد طفرة هائلة رغم الاوضاع السياسية المضطربة، ولكنها تختلف عن طفرة السبعينات من القرن الماضي، فالمنطقة تمتلك 686 مليار برميل من النفط و 156 مليار متر مكعب من الغاز. ونما الناتج المحلي الاجمالي بمعدل لا يقل عن 5.8 في المائة عام 2004، خصوصا بعد التحولات الجوهرية الحالية التي يمر بها قطاع النفط والغاز العالمي هي اكثر من مجرد تحولات دورية، بل ان القطاع يسير على طريق جديد بعد مرور 30 عاما على التحول الاخير حينما تمكنت الدول المنتجة للنفط المنضوية تحت منظمة الاوبك من السيطرة على انتاج النفط.

فسوق المال في المنطقة يشهد طفرة لا مثيل لها خصوصا بعد استقطاب الاستثمارات العائدة من الولايات المتحدة، فمؤشرات الاسهم اتسمت بالصعود الكبير كان اقلها في طهران 23.19 في المائة واعلاها في السعودية 84.12 في المائة، بينما اقتصر النمو في مؤشرات فايننشال تايمز لاكبر مائة سهم بريطاني على 5.46 في المائة وهو دليل كاف على اهمية صعود هذه الاسواق على نمط النمور الاسيوية قبل انهيارها عام 1997. فالسوق الخليجي واعد بالفرص المتاحة خصوصا في مجالات عديدة تشمل التكنولوجيا والترانزيت والخصخصة واسواق المال والخدمات واستكمال بناء البنى التحتية والتحلية وبناء محطات الكهرباء خصوصا مع الزيادات السكانية العالية.

وتتجه قوانين العمل في دول الخليج نحو المزيد من التساهل مع رجال الاعمال والمستثمرين، فمثلا حققت السعودية قفزة هائلة في حجم الاستثمارات التي تم ترخيصها وسط ضخ نحو 17.4 مليار دولار في النصف الاول من العام الماضي. وهناك حركة عقارية نشطة في الامارات مثل اعلان (اعمار) عن استثمار نحو 20 مليار دولار لتطوير مشروع وسط مدينة دبي الذي يضم برج دبي الاعلى، واعلان شركة (تعمير) القابضة الامـــــــاراتية وشريكتها (الراجحي) السعودية عن اطلاق مشروع جديد لها في امارة ام القوين بتكلفة تزيد على 8.1 مليار دولار، وفازت شركة اميركية (كابيتال بارتنرز) بتنفيذ مشروع عقاري في امارة دبي كلفته مليار دولار، فسوق الخليج يشهد تشييد عدد من المشاريع تعتبر اكبر انتعاشا للمشاريع في العالم على الاطلاق، فارتفاع اسعار البترول سيوفر اموالا كافية لتنفيذ هذه المشاريع. فالمشاريع الرئيسية التي اعلنتها دبي خلال السنوات الخمس الماضية تبلغ نحو 70 مليار دولار ستصل الى 100 مليار دولار بنهاية العقد الحالي، وتروج السعودية لاستثمارات تحتاجها خلال الـ 15 سنة المقبلة تتجاوز قيمتها 623 مليار دولار في مجالات مختلفة في مجال الطاقة والتحلية والكهرباء والنقل وغيرها من المشاريع. فقطاع التكرير يحتاج لوحده ما بين 350 ـ 400 مليار دولار حتى عام 2030 لتلبية الطلب العالمي المتزايد على المشتقات البترولية، جزء كبير منه يقام في منطقة الخليج. ومدينة الجبيل 2 تسعى لتستقطب استثمارات تفوق 56 مليار دولار وبقية دول الخليج لا تقل عن السعودية والامارات في جذبها للاستثمار، فمنطقة الخليج تتهيأ لان تصبح مركز استقطاب عالمي. * رئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية المعلمين في مكة المكرمة

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:09 PM
تقلب الأسعار وضعف ضمانات الوكلاء تهدد بتقلص قطاع تجزئة تقنية المعلومات في السعودية

800 شركة متخصصة في النشاط تبيع نحو 400 مليون دولار سنويا

الرياض: محمد الحميدي
كشفت مصادر في سوق تقنية المعلومات السعودية، عن إحراجات كبيرة، تسببتها بعض الوكالات الكبيرة في مجال تقنية المعلومات للموزعين، نتجت عن إلحاق خسائر ضخمة، وتراجع مستوى أداء النشاط وإغلاق بعضها، نتيجة لضعف ضمانات المقدمة والالتزام بها، مما تسبب في خسائر بمئات الملايين من الدولارات سنويا، وخروج عشرات الشركات العاملة.

وتخوفت المصادر من اضطراب أداء النشاط، الذي تقدر فيه حجم مبيعات تكنولوجيا المعلومات إلى 400 مليون دولار (1.5 مليار ريال)، والذي يتسم باستهلاك كبير وسريع في الطلب على أحدث التقنيات العالمية دفع بمعدلات النمو أخيرا للزيادة بواقع 30 في المائة، وسط ما تضمه سوق التقنية السعودي من وكالات مهمة وشركات عاملة تتجاوز 800 شركة متخصصة بالقيام بتزود السعوديين بأحدث ما توصلت إليه هذه الصناعة من أجهزة كومبيوتر محمولة وتقنيات أخرى متطورة. وأفصحت المصادر عن خروج العديد من الشركات الموزعة التي تعمل كمنشآت صغيرة تحت مظلة الوكالات الكبيرة، نتيجة لتعرضها لخسائر جسيمة بسبب قلة الضمانات التي تقدمها الوكالات سواء في الأسعار أو خدمات صيانة ما بعد البيع. وتعد شركات التوزيع من المنشآت الصغيرة، التي تعمل حكومة السعودية على مساعدتها ومساندتها، لأنها تسهم في توظيف الشباب السعودي، وإتاحة فرص استثمارية لصغيري رؤوس الأموال.

من جانبه، شدد عبد الله عشميل رئيس مجلس إدارة شركة عجائب التقنية، وهي إحدى شركات التقنية الكبرى في السعودية والحاصلة على العديد من الوكالات العالمية المتطورة على أهمية إيجاد حلول تضمن حقوق الموزعين وتحميهم من الخسائر المفاجئة، وصيانة ما بعد البيع، موضحاً أن السعودية تضم العديد من الوكالات المهمة، والتي تستقطب أحدث وأشهر الماركات العالمية، حيث تطرح هذه الوكالات مختلف منتجاتها عبر الشركات المحلية الموزعة، مشيراً إلى أنه نظراً لهذه المخاطر والخسائر التي يتعرض لها الموزعون، بسبب تقلب الأسعار ومشاكل الصيانة وخدمات ما بعد البيع، فقد شكلت شركته، فريقا استشارياً مختصاً لمناقشة وإيجاد الحلول المناسبة لضمان حقوق وأرباح الموزعين، الأمر الذي من شأنه حماية هذه المنشآت، التي تمثل جزءاً مهماً وبارزاً في هذا السوق، والتي تسهم بشكل كبير في توظيف أعداد كبيرة من الشباب السعودي.

وأكد عشميل أن الفريق الاستشاري، المشكل لدراسة جميع المشاكل، والحلول المفترضة، أقر وضع خطة مناسبة لحماية موزعيها في السعودية، والتي اشتملت على خصخصة موقع إلكتروني خاص لبائعي الجملة على الإنترنت، مزود بكلمة مرور خاصة، بحيث تمكن الموزعون فقط من الإطلاع على آخر الأسعار ساعة بساعة، لحمايتهم من أي انخفاض مفاجئ، يطرأ على الأسعار، إضافة إلى دعم الموزعين بخدمات الصيانة، وما بعد البيع، والذي يصب في النهاية في صالح المستهلك النهائي.

وتوقع عشميل نتائج إيجابية ثنائية الأبعاد لهذه القرارات، على صعيد الوكالات والموزعين، حيث تضمن للموزعين عدم الخسارة، في حال تذبذب الأسعار وتريحهم من مشاكل الصيانة، إضافة على أنها ستسهم في زيادة عدد الموزعين المتعاملين مع الوكالة، التي ستطبق هذه الضمانات.

من جانبه، يقول حسان عبد الله مدير عام شركة آفاق، التي تقوم بعملية البيع النهائي للمستهلك، إن أهم ما يواجههم من عقبات، تتلخص في خدمة ما بعد البيع والصيانة واضطراب الأسعار، مشيرا إلى أن الأسعار تنخفض فجأة، مما يتسبب بخسائر فادحة أحياناً لشركات التوزيع، عندما تكون قد اشترت البضاعة مسبقاً، وبسعر أعلى من السعر. وأضاف عبد الله أن تلك الأسباب دعت الكثير من شركات التوزيع لأن تتوخى الحذر الشديد، في التعامل مع الوكالات الموجودة في السعودية، خاصة عندما تضطرب الأسعار انخفاضاً وارتفاعاً، مما يدفعهم لإيقاف التعامل.

من جانبه، أوضح محمد عبد الله، وهو مدير شركة كمبيو دوت كوم، عن كيفية ضمان حقوق تلك الشركات، وما الحلول المقترحة لاستيعاب هذه المشكلات، أنه يختار الوكالات التي يتعامل معها بعناية فائقة بعيداً عن التسرع، كما يضع شروطاً محددة للتعامل مع الوكالة، التي سيوزع منتجاتها في السوق السعودية، تتمثل في ضمانات محددة لتقلبات الأسعار وتحديدها يومياً، بالإضافة لضمانات الصيانة ما بعد البيع، مؤكداً أن بعض الوكالات تتهرب من القيام بمسؤولياتها، مما يضطره أحياناً لإيقاف التعامل معها، والبحث عن وكالات أخرى أكثر مصداقية. في حين يقول عبد القادر رحماني مدير «جيجابايت» في شركة الكومبيوتر الدولية، إن منتجات الكومبيوتر تتميز عن غيرها من المنتجات، بأنها ذات دورة حياة قصيرة، إذ أن المنتج لا يستمر في السوق لفترة تزيد عن ستة أشهر، بل تصل أحياناً إلى شهر واحد فقط، هذا بالإضافة إلى أن أسعار هذه المنتجات متقلبة جداً، طبقا للعرض والطلب في السوق العالمي، وهنا يبرز دور الوكيل الجيد عن غيره، مضيفا أنه كلما كانت العلاقة بين الوكيل والشركة الأم ودية، انعكس ذلك في مصلحة معيدي البيع والمستهلك النهائي، فالعلاقة المميزة تجعل الشركة الأم، تستجيب لتوجهات السوق بشكل أسرع، خصوصا في أوقات الأزمات كزيادة المخزون أو هبوط الأسعار، وأيضاً تلبية احتياجات السوق المحلي، عندما لا يتوفر منتج معين بسبب نقص في التصنيع.

غازي الحربي
05-08-2005, 03:10 PM
بار الله فيك وجزاك الله

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:10 PM
اقتصاديون يترقبون قفزة تزيد معدلات نمو القطاعات التجارية مع القيادة الجديدة في السعودية

رأوا أن سياسة ترشيد النفقات وتقليلها ستعزز استمرار الانتعاش الاقتصادي

الرياض: محمد الحميدي
يؤمــــن اقتصــــاديون سعوديون بأن المرحلة الجديدة باتت تتطلب قفزة تزيد معدلات النمو والناتج المحلي في البلاد حيث تمثل تحديا صعبا أمام قيادة الملك عبد الله بن عبد العزيز التي يمكنها أن تتحرك بفعالية للبحث عن طرق وإمكانات جديدة لتخفف من حدة الصعوبات المقبلة، متوقعين أن تستمر وتيرة التنمية الاقتصادية والبشرية. ولفت رجال الأعمال الذين يمثلون قطاعات مختلفة داخل البلاد إلى أن اقتصاد السعودية نجح في سياسة خطوات الترشيد وتقليل النفقات التي من شأنها تعزيز جهود الدولة في استمرار الانتعاش الاقتصادي بوتيرة ثابتة، لافتين إلى ما توليه حكومة الملك عبد الله بتنمية قدرات الإنسان السعودي من خلال افتتاح المزيد من الجامعات مع التركيز على التدريب والتأهيل ونوعية الأهداف.

تطوير التدريب

* وأفاد عبد الله بن محمد الزهيري، المدير العام لشركة توطين للتدريب والتوظيف، أن في المرحلة الماضية نجحت البلاد بقيادة الملك فهد بن عبد العزيز بإزالة العوائق بدلالة تسهل المبادرات الاقتصادية وتشجع الاستثمار الأجنبي وتبني استراتيجية التنويع الاقتصادي وتطور البنية الاقتصادية لتكون أكثر قدرة على المنافسة، مضيفا أن البنية اللازمة لتنفيذ استراتيجية شاملة لتنمية الموارد البشرية رصدت في الميزانية اعتمادات للتعليم العام والتقني المتخصص شملت افتتاح العديد من الجامعات وعشرات الكليات التقنية والمراكز المهنية التي تتماشى مع هدف الدولة لإيجاد حل لمشكلات تأهيل الشباب وتوظيفهم وإيجاد قوة عمل وطنية مؤهلة ومدربة قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل يمكنها أن تدفع الاقتصاد وتحرك مؤشرات النمو في البلاد. من جانبه، ذكر عثمان سعيد الغامدي مدير الموارد البشرية بشركة التأمين الأهلية أن قطاع التأمين نما بشكل لافت وشكل إنجازا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، مشيرا إلى أن حجم القطاع البالغ حاليا 10 مليارات ريال مرشح للارتفاع إلى نحو 15 مليار ريال نتيجة التنظيم الذي تشهده السوق السعودية هذه الأيام.

وأبان الغامدي أن الجهود الحكومية الأخيرة أضافت زخما في سوق التأمين وأوحت بحرص من المصادر التشريعية لتنظيم كبير يضمن الحقوق والبقاء لشركات قوية تستطيع أن تفي بالتزاماتها تجاه العملاء، وبالتالي المساهمة الوطنية، مفيدا أن القطاع سيشهد في عهد الملك عبد الله قفزات كبيرة في مستوى أداء نشاطاته التي ستتشعب قريبا.

الريال السعودي يحتفظ بقوته

* من جهة أخرى، قال محمد بن عبد العزيز السرحان نائب رئيس مجموعة الفيصلية إن البلاد في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين تميز فيها الاقتصاد السعودي بتحقيق درجة عالية من الاستقرار في المستوى العام للأسعار المحلية وسعر صرف الريال على مدى العشرين عام الماضية من عهده، ولم يكن ليتحقق ذلك لولا اتخاذ سياسة مالية ونقدية متوازنة تهدف المحافظة على التوازن بين الطلب النقدي والمعروض من السلع والخدمات وكذلك توفير السيولة النقدية اللازمة للمصارف عند الحاجة، مبينا أن المجالات واســـــعة لعمل تطوير أكثر يمكنها أن ترفع من نسبة الناتج المحلي.

نمو الناتج المحلي

* وأضاف السرحان أن السعودية تمكنت من تحقيق تنمية اقتصادية وتعليمية واجتماعية هائلة خلال الـ 20 عاما الماضية، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي من 415 مليار ريال عام 1982 إلى 649 مليار ريال عام 2000، وتشير التقديرات إلى أنه تجاوز 900 مليار ريال خلال هذا العام، وبمتوسط معدل نمو سنوي نسبته 3 في المائة. إلى ذلك، قال محمد بن عبد الرحيم الفهيم، المدير التنفيذي لمجموعة سارة، إن الأداء الناجح الذي حققه الاقتصاد السعودي في المرحلة السابقة جاء علامة بارزة في كافة القطاعات التنموية والتي لمسها المواطن بتخفيف أعباء المعيشة، متوقعا أن يشهد الاقتصاد السعودي في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز نموا في الاقتصاد على جميع الأصعدة النفطية والتبادلات التجارية، والعلاقات مع كافة الدول والتكتلات اهتماما بتطوير كافة الأنشطة والقطاعات التي ستدعم الاقتصاد المحلي بشكل جوهري.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:11 PM
الأسهم السعودية تختتم نشاطها بصعود 5.6% مقتربة من مستوياتها التاريخية

انتعاش التداول في البورصة الكويتية وأسهم الإمارات تلتقط أنفاسها وسط توقعات بتحسنها

أبها: علي البشري عمان: محمد علاونة الرباط: لحسن مقنع دبي ـ الكويت ـ القاهرة: «الشرق الأوسط»
الأسهم السعودية

* وفي السعودية أنهت سوق الأسهم السعودية تداولاتها هذا الأسبوع مرتفعة 5.6 في المائة على الرغم من أنها مرت بظرف لم تمر به منذ إنشاء السوق عام 1985 والمتمثل في وفاة خادم الحرمين الشريفين يوم الاثنين الماضي حيث واصلت السوق صعودها القوي مدفوعاً بثقة المستثمرين بالقيادة السعودية الجديدة، حيث أغلق المؤشر يوم أمس مسجلا 13597 نقطة مقترباً جداً من أعلى قيمة تاريخية سجلها المؤشر قبل شهر ونصف أي بتاريخ 20 يونيو (حزيران) وهي 13798.50 نقطة. في هذه الأثناء شهد قطاعا الصناعة والبنوك ارتفاعاً قوياًَ هذا الأسبوع ليعوضا بذلك معظم خسائرهما السابقة، حيث ارتفع سهم سابك بنسبة 7.9 في المائة مدفوعاً بتفاؤل المستثمرين بالنتائج المستقبلية للشركة في ظل استمرار ارتفاع معظم أسعار المنتجات البتروكيماوية، كما ارتفع سهما الراجحي ومجموعة سامبا أكبر سهمين في قطاع البنوك بنسبة 8.5 في المائة و 5.1 في المائة على التوالي. وذكر التقرير الأسبوعي لمركز بخيت للاستشارات المالية أن القطاع الوحيد المنخفض هذا الأسبوع هو قطاع الكهرباء حيث تراجع بنسبة 2 في المائة وذلك بعد ارتفاعه القوي في الأسبوع الماضي. وأغلق المؤشر الأسبوعي مرتفعا بنسبة 5.6 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد صعد بنسبة 65.7 في المائة منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 78.9 مليار ريال مقابل 57.7 مليار ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم سابك لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 13 في المائة، تلتها أسهم شركة اللجين بنسبة 6 في المائة. وارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 71 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 4 شركات، واستقر سعر سهم شركة واحدة. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي سافكو والراجحي بنسبة 14.3 في المائة و 8.5 في المائة على التوالي، فيما كان الانخفاض الوحيد لسهم السعودية بنسبة 2.0 في المائة ، فيما لم يتغير سعر سهم السعودي الفرنسي. الأسهم الكويتية

* وفي الكويت انهى المؤشر العام لسوق الاوراق المالية تداولات الاسبوع على ارتفاع جديد بعد ان كان تخطى حاجز الـ9 الاف نقطة ليواصل تحقيق ارقامه القياسية، فقد اغلق المؤشر تداولاته على ارتفاع بلغ 9.9 نقطة وسط تداولات «نشطة» وعمليات شراء مدروسة تركزت على اسهم «منتقاة» لا سيما اسهم الشركات المرتبطة بعقود تشغيلية .

واتسمت آلية التداول بالنشاط الواضح على مجموعة من الاسهم بعينها، ففي قطاع البنوك تصدر سهم البنك العقاري الكويتي النشاط بتداول 19.2 مليون سهم نفذت من خلال 382 صفقة قيمتها نحو13 مليون دينار .

وفي القطاع الاستثماري شهد سهم المجموعة الدولية اداء قويا بتداول 23.7 مليون سهم نفذت من خلال 653 صفقة قيمتها 9.7 ملايين دينار رفعت سعره 25 فلسا واغلق مطلوبا بالحد الاعلى على سعر 415 فلسا، وذلك بدعم واضح من الارباح القياسية للسهم في النصف الاول التي قفزت لتصل الى 33.99 فلسا للسهم . وكان مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية قد سجل ارتفاعا قدره 90.9 نقطة بعدما استقر عند مستوى 9025 نقطة مع اقفال تداول الاسهم مقارنة مع اغلاق يوم الثلاثاء والبالغ 9016 نقطة.

وبلغت كمية الاسهم المتداولة في السوق 500.954.210 مليون سهم بقيمة قدرها 785.355.111 مليون دينار بعدد صفقات قدرها 7177 صفقة .

وجاء قطاع الاستثمار في المرتبة الاولى بكمية اسهم متداولة بلغت .500942.82 مليون سهم بقيمة قدرها 520.919.39 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 2736 صفقة .

وبلغت كمية الاسهم في قطاع العقارات 550.60 مليون سهم بقيمة قدرها 160.810.19 مليون دينار كويتي بعدد صفقات موزعة على 1787 صفقة.

اما كمية الاسهم المتداولة في قطاع البنوك فبلغت 500.972.25 مليون سهم بقيمة قدرها . 450734.16 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 517 صفقة .

الأسهم الإماراتية

* وفي الامارات التقطت السوق أنفاسها في نهاية الأسبوع الذي بدأ ضعيفاً، استمرارا للحالة التي تسيطر عليه منذ شهر تقريباً، حيث استعادت سوق الأسهم جزءا من خسائرها التي منيت بها في بداية الاسبوع، الا ان مستويات الاسعار واحجام التداول بقيت دون مستويات الاسبوع السابق. وانخفضت احجام التداول بنسبة 40% والقيمة السوقية بنسبة 2.7%. ومن أهم العوامل التي دفعت السوق الى التحسن، في اخر يومي عمل، قرار وزارة الاقتصاد بوقف ترخيص الشركات المساهمة الجديدة كشركات مساهمة عامة، فقد انعكس هذا القرار مباشرة على أداء السوق، مما أدى الى وقف النزيف المستمر للأسعار الذي استمر طوال الشهر الماضي.

والعامل الآخر، وصول الأسعار لمستويات متدنية، لم تستطع تخطي هذا الحاجز نزولا لتزايد الطلبات وانحسار العروض عند هذه المستويات، بحيث أصبحت مغرية للمستثمرين الذين باعوا أسهمهم في الفترة الماضية.

ويتوقع أن تواصل السوق تحسنها بنسب طفيفة خلال الفترة المقبلة، مع تعرضها لبعض مراحل التصحيح السعري.

وخلال الأسبوع ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 2.9 % ليغلق عند 898 نقطة، في حين انخفض مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 2.2% ليغلق عند 4863.4 نقطة. وانخفض مؤشر الهيئة بنسبة 2.7 % ليغلق عند 5716.2 نقطة.

وبلــغ حجم تــداول الأسـهم 3.23 مليار درهم مقابل 5.41 مليار درهم بانخفاض 2.18 مليار درهم وبنسبة 40.3 % مقارنة بالأسبوع السابق، عليه بلغ متوسط التداول اليومي 538 مليونا مقابل 902 مليون، موزعة على قطاع الخدمات بنسبة 71.5%، والبنوك 28% والتأمين 0.5 % وخلال الأسبوع تم تداول عدد 55 سهما انخفض 32 سهما وارتفع منها 19 سهما، وحافظت 4 أسهم على أسعارها، تصدرها سهم اعمار بعدد 62.6 مليون سهم بإجمالي 1.1 مليار درهم وبنسـبة 34% من إجمالي حجم التداول الكلي، وتلاه دبي الاسلامي بعدد 1.8 مليون سهم بقيمة 358.2 مليون درهم. وجاء في المركز الثالث تبريد بعدد 46.6 مليون سهم بإجمالي 238.8 مليون درهم. وفي المركز الرابع أبوظبي التجاري بعدد مليون سهم بإجمالي 225.7 مليون درهم. وفي المركز الخامس أملاك بعدد 27.6 مليون سهم بإجمالي 191.8 مليون درهم.

وكانت أعلى نسبة ارتفاع لأسهم خمس شركات كالتالي: املاك بنسبه 20.2%، سوداتل 14.9%، أبوظبي لبناء السفن 9%، بنك الاستثمار 7.9%، العربية الفنية للإنشاءات 7.4%. وكانت أدنى نسبة انخفاض لأسهم خمس شركات كالتالي: التجاري الدولي بنسبة 18%، عمان للتأمين 14.7%، المؤسسة الوطنية للسياحة 10.8%، دواجن رأس الخيمة 9.9 %، البنك العربي المتحد 9 %. واستأثر سوق دبي المالي بمبلغ 2.53 مليار درهم، وبنسبة 78.3% من إجمالي حجم التداول بانخفاض 2.19 مليار درهم وبنسبة 46.4% مقارنة بالأسبوع السابق.

وبلغ حجم التداول في سوق أبو ظبي للأوراق المالية مبلغ 701 مليون درهم وبنسبة 21.7 % من إجمالي حجم التداول بارتفاع 9 مليون وبنسبة 1.3% مقارنة بالأسبوع السابق.

وبلغت القيمة السوقية لأسهم 65 شركة مؤسسة في الإمارات ومدرجة في الأسواق النظامية بأسعار نهاية الأسبوع 602.6 مليار درهم بانخفاض 16.7 مليار درهم، وبنسبة 2.7%، موزعة على قطاع الخدمات بنسبة 48.6%، البنوك 43.2%، الصناعات 4.6%، التأمين 3.6 %. الأسهم المصرية

* وفي مصر، سجل مؤشر هيرميس القياسي لأسعار الأسهم في البورصة المصرية، هبوطاً آخر عن نهاية الأسبوع السابق، وأقفل أمس عند 41802.7 نقطة. وعلى رغم سخونة الأحداث السياسية في المنطقة، ووفاة خادم الحرمين الشريفين، ومصرع جون قرنق، وتأجيل القمة العربية، فإن السوق استطاع عبر سياسة حذرة، أن يحتفظ بتماسكه، وأن يتفادى الهبوط الحاد بالحركة العرضية القوية. وقد نفذ السوق أمس بما قيمته 406 مليون جنيه، إلى جانب 289 مليون دولار قيمة تنفيذ صفقة غير معلنة على 450 ألف سهم بقيمة 111 دولارا للسهم. وكان أبرز أحداث الأسبوع المنصرم هو تأثر أسهم شركات أوراسكوم المختلفة، سلبياً، بسبب عدم وضوح التوجه الاستثماري لكبير عائلة ساويرس، أي نجيب ساويرس، ولذلك فإن سهم أوراسكوم تليكوم أقفل عند 530 جنيها، وكان قد بدأ الأسبوع بـ575.8 جنيه، واقفل سهم أوراسكوم للفنادق عند 32.1 جنيه، بعد 32.36 في فتح الأحد، كما سجل سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة 171 جنيها، بعد 172.8 جنيه في فتح الأحد، ولم ينج من الهبوط سوى موبنيل، بسبب اقتراب اعلان نتائج أعماله، فأقفل عند 176.6 جنيه، بعد 173.2 جنيه في فتح بداية الأسبوع، وارتفع سهم فودافون من 90.25 جنيه إلى 92 جنيها.

ويتوقع المتعاملون أن يستمر السوق على هذا الايقاع حتى انتخابات الرئاسة إلا إذا ظهرت أخبار قوية من جهة خصخصة شركة الاتصالات أو شركة بتروكيماويات جديدة.

الأسهم الاردنية وفي الأردن واصلت الاسهم صعودها في اليومين الاخيرين للاسبوع الحالي بعد عمليات تصحيحية للاسعار استمرت مدة قصيرة لكنها انعكست بشكل عام على الاسعار لتستعيد السوق توازنها من جديد مدعومة بنتائج الشركات النصف سنوية والتي اظهرت ارقاما ايجابية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقال وسطاء لـ«الشرق الاوسط» إن اكثر من 70 شركة مساهمة عامة مدرجة اسهمها في السوق اعلنت عن ارباح مجزية للنصف الاول من العام الحالي خصوصا في قطاع البنوك والشركات المالية التي تدير محافظ استثمارية مما انعكس على قطاع الخدمات ايضا.

ونتيجة الترقب الذي شهدته السوق استعدادا لبناء مراكز جديدة من قبل المستثمرين انخفض المعدل اليومي لحجم التداول الى 47.9 مليون دينار مقارنة مع 81.5 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 41.2% ، وقد بلغ حجم التداول الإجمالي لهذا الأسبوع حوالي 191.5 مليون دينار مقارنة مع 407.6 مليون دينار للاسبوع السابق. أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الأسبوع فقد بلغ 23.4 مليون سهم، نفذت من خلال 29121 عقداً. وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل قطاع البنوك المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 94.4 مليون دينار وبنسبة 49.3% من حجم التداول الإجمالي، تلاه في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بحجم مقداره 74.1 مليون دينار وبنسبة 38.7%، وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثالثة بحجم تداول مقداره 18.4 مليون دينار وبنسبة 9.6%، وأخيراً قطاع التأمين بحجم مقداره 4.7 مليون دينار وبنسبة 2.4%.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 144 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد تبين بأن 17 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 119 شركة. وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال هذا الأسبوع فهي الزرقاء للتعليم والاستثمار حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 21.12%، التأمين الاردنية بنسبة 21.03%، بندار للتجارة والاستثمار بنسبة 9.49% ، التأمين الوطنية الاهلية بنسبة9.41%، والمتحدة للتأمين بنسبة 8.9%.

الأسهم المغربية

* وفي المغرب شهدت السوق المالية خلال الأسبوع الأخير حدثين بارزين وسط فتور المعاملات في سوق التجزئة مع بداية موسم العطل بالمغرب.

الحدث الأول كان دخول «الشركة العربية للاستثمار» ـ وهي شركة مشتركة للاستثمار بين الدول العربية وتساهم في رأسمالها 17 حكومة عربية ـ في رأسمال الشركة المغربية لكراء التجهيزات «مغرب ليزينك». فقد صرحت «الشركة العربية للاستثمار» أنها اشترت 10 % من رأسمال «مغرب ليزينك» بقيمة 43 مليون درهم مغربي (4.8 مليون دولار) في بورصة الدار البيضاء في مطلع شهر اغسطس (اب) الجاري، إذ تمت العملية بسعر 270 درهما (30 دولارا) للسهم. وتجاوب السوق مع هذا الإعلان، إذ عرف سعر أسهم «مغرب ليزينك» أعلى ارتفاع سجل خلال الأسبوع الأخير بنسبة 8.21 % لينهي تعاملاته بسعر 290 درهما (32.2 دولار) للسهم.

أما الحدث الثاني فكان إعلان فوز شركة «كوزيمار» التابعة لمجموعة «أونا» المالية المغربية بصفقة خصخصة 4 مصانع للسكر تابعة للدولة. وتمت الصفقة بقيمة 1.4 مليار درهم (156 مليون دولار) مع تعهد الدولة بعدم تحرير سوق السكر خلال الاعوام الخمسة المقبلة لتمكين «كوزيمار» من تأهيل وتطوير المصانع الجديدة. وبالفوز بهذه الصفقة تمكنت «كوزيمار» من السيطرة على مجمل سوق السكر في المغرب، إذ ارتفعت حصتها من السوق من 68 % قبل العملية إلى 100 % بعدها.

وعرف الأسبوع فتورا نسبيا في سوق التجزئة، حيث انخفض رقم معاملات السوق خلال الأسبوع الأخير بنسبة 35.3 % مقارنة بمعاملات الأسبوع السابق، وانخفضت كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع بنسبة32 %. وتراجع عدد الصفقات المبرمة في سوق التجزئة بنسبة 42.2 %.

وارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 28 شركة، وانخفضت أسعار أسهم 13 شركة، وبقيت أسعار أسهم 15 شركة مستقرة.

وارتفع المؤشر العام للأسهم المغربية «مازي» خلال الأسبوع الأخير بنسبة 0.53 %، وبلغت مكاسبه السنوية 8.59 % .

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:12 PM
الأسهم تواصل الصعود لليوم 11 على التوالي

السوق تحافظ على اتزانها وتقترب من أعلى نقطة في تاريخها

القطاعات تحظى بثقة المستثمرين .. والصناعي والبنوك الأقوى

اليوم ("") - علي البراهيم (AliBrahim@alyaum.com)http://www.alyaum.com/images/11739/298453_1.jpg استقبال طلبات المتعاملين في الأسهم

http://www.alyaum.com/images/11739/298453_2.jpg مؤشر السوق يوم أمس

http://www.alyaum.com/images/11739/298453_3.jpg مؤشر السوق خلال الاسبوع الماضي

أضافت سوق الأسهم للمؤشر العام في تعاملات يوم أمس الخميس- وهي الجلسة الختامية لتعاملات الأسبوع.. ولفترة صباحية - أضافت 48 نقطة للمؤشر العام ليغلق عند مستوى 13.597.33 نقطة .. وجاءت الحصيلة الأخيرة ضمن سلسلة من المكاسب التي حققتها السوق على مدار الـ 11 يوما الماضية - مدعومة بثقة المستثمرين - والتي استطاعت خلالها السوق الاقتراب من أعلى قيمة حققتها في تاريخها في 20 يونيو والتي تخطت 13.800 نقطة بعد انخفاض حاد تعرضت له السوق على مدى أسابيع مضت والتي أرغمت المؤشر للهبوط عند أدنى نقطة عند مستوى 11.583 في 18يوليو الماضي لتقلص السوق خسائرها - حتى الآن - بنحو 200نقطة .. وكان الارتفاع مدعوما من كافة القطاعات وعلى رأسها الصناعي والبنوك اللذان ارتفعا بقوة ليعوضا الخسائر السابقة التي تعرضا لها ومعهما السوق ولاسيما سهم سابك الذي واصل الارتفاع بقوة خلال الأسبوع المنصرم بنسبة 79 بالمائة مدعوما بنتائج الشركة القوية التي حققتها في النصف الأول والتي تخطت 9 مليارات ريال .. كما جاءت الراجحي وسامبا الأقوى في القطاع البنكي بنسبة 8.5 بالمائة فيما جاء الكهرباء الأقل حظا بين القطاعات حيث كان متراجعا بنسبة 2 بالمائة بينما كان الأقوى في الأسبوع قبل الماضي.
شهدت السوق في جلسة يوم أمس تذبذبات طفيفة لم تتخط 50 نقطة سلبا وإيجابا في ظل ارتفاع كافة القطاعات عدا التأمين الذي كان متراجعا بنسبة 0.08 بالمائة واستقرار الكهرباء عند نقطة ( لا تغير ) .. وكان ابرز القطاعات ارتفاعا الزراعة بنسبة 3.15 بالمائة تلاه الخدمات بنسبة 0.55 بالمائة والصناعة 0.48 بالمائة والبنوك والأسمنت فيما جاء الاتصالات بأقل نسبة ارتفاع عند 0.03 بالمائة.
وعلى صعيد الشركات جاءت نادك الأكثر ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة ودون عروض تلتها سدافكو بنسبة 5 بالمائة وأسمنت الجنوبية وطيبة للاستثمار 3 بالمائة وصافولا والتعمير بنسبة 2 بالمائة .. فيما خسرت الجوف الزراعية بنسبة 2 بالمائة والفنادق وشمس والشرقية الزراعية والقصيم الزراعية وأسمنت القصيم بنسبة مماثلة تقريبا عند مستوى 1 بالمائة.
ومرت السوق خلال الأسبوعين الماضيين بمرحلة اختبار عند نقطة مقاومة 13 ألف نقطة .. لكنها اخترقتها بكل قوة في ظل دعم قوي من كافة القطاعات وتداول نشط لامست قيمته 8 مليارات ريال في الجلسة الواحدة .. كما استوعبت السوق نبأ فقيد الوطن والأمة الإسلامية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وواصلت مسيرتها صعودا في ظل اهتمام وقيادة هيئة السوق المالية التي استطاعت بحكمة أن تحافظ على السوق بقرارها الشجاع الذي أوقفت بموجبه التداول لمدة ساعة من يوم الحدث وإلغاء كافة التداولات التي تمت في الدقائق الأولى دون وعي وساهمت في تراجع المؤشر بأكثر من 700 نقطة خلال 3 دقائق تقريبا.
وخلال تعاملات الأسبوع الماضي حظيت سابك بأكبر قيمة تداول تخطت 9 مليارات ريال أو ما نسبته 12.6 بالمائة تلتها اللجين 4 مليارات ريال وبنسبة 6.2 بالمائة والمجموعة السعودية 3 مليارات ريال بنسبة 4.7 بالمائة والتصنيع 3 مليارات ريال بنسبة 4.1 بالمائة والكهرباء ملياري ريال وبنسبة 3.7 بالمائة.
وعلى صعيد أخبار شركات السوق دعت المتطورة مساهميها الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس إدارة الشركة للفترة القادمة التقدم للترشيح .. كما أعلنت أسمنت تبوك عن بدء إنتاج توسعتها اعتبارا من العاشر من هذا الشهر أغسطس عام 2005م و سترفع هذه التوسعة الطاقة الإنتاجية من الأسمنت من 1.300.000 طن سنويا إلى 1.700.000 طن بزيادة قدرها 400.000 طن ( أربعمائة ألف طن) سنويا وهو ما يعادل نسبة 31 بالمائة من الإنتاج الحالي.
من جهة أخرى ارتفعت أسعار النفط الخام العالمية أمس متخطية 61 دولارا للبرميل بعد أن فجرت زيادة مفاجئة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة اكبر سوق لاستهلاك الطاقة في العالم موجات بيع هوت بالأسعار من مستوياتها القياسية. وقال محللون ان المخاوف زادت من احتمال تقلص إمدادات المعروض ومن تعرض شبكة التكرير العالمية لضغوط شديدة في حين ان الطلب على النفط مازال قويا على الرغم من الأسعار المرتفعة. وقفز سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم شهر سبتمبر أيلول 40 سنتا الى 26ر61 دولار للبرميل. وفي بورصة البترول الدولية بلندن قفز سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت 45 سنتا الى 10ر60 دولار للبرميل. ويوم الأربعاء قفز سعر النفط الخام الأمريكي الى ذروة 50ر62 دولار للبرميل قبل ان يتراجع اكثر من دولار متأثرا بأنباء زيادة مخزونات الولايات المتحدة من الخام 200 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 29 من يوليو. وقابل زيادة مخزونات الخام الامريكية هبوط قدره أربعة ملايين برميل في مخزونات البنزين لتصبح في النصف الأدنى من متوسط نطاقها في مثل هذا الوقت من العام.
وتوقع مراقبون أن تواصل السوق ارتفاعاتها المتلاحقة خلال الأسابيع القادمة وأن يبلغ المؤشر 15 ألف نقطة مع احتمال مرور السوق الأسبوع المقبل بتذبذبات طفيفة وتصحيح لبعض اسهم الشركات المتواضعة التي لا يمثل سعره سهما الحالي القيمة الحقيقية لها.

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:15 PM
العهد الزاهر للملك فهد رحمه الله (3)
توسعات ضخمة في «الجبيل وينبع» لتنمية استثمارات الغاز
131 ملياراِ استثمارات بناء (الجبيل 2) وتوفير 55 ألف فرصة عمل



http://www.alriyadh.com/2005/08/05/img/058357.jpg شبكة حديثة لخطوط الكهرباء والاتصالات لتوفير الطاقة للمصانع


الجبيل الصناعية- متابعة- ابراهيم الغامدي:
مهدت التوسعات الضخمة في الجبيل وينبع الصناعية الطريق لتنمية استثمارات الغاز لدعم حركة التصنيع في المدينتين حيث أكدت الخطة الرئيسية العامة المحدثة لمدينة الجبيل الصناعية الحاجة المستقبلية لمضاعفة مساحة المنطقة الصناعية وزيادة الاستثمار بقطاع الغاز حيث ستحل استثمارات الغاز الطبيعي بالمدينة بالمرتبة الاولى من حيث عدد الشركات المستثمرة ونوعية الصناعة المعتمدة على الغاز الطبيعي مشيرة إلى ضرورة مواكبة التوسع في الشق الصناعي بتوسعة الخدمات والمرافق في المنطقة السكنية لمقابلة الطلب والزيادة المتوقعة في عدد تلك الصناعات. وأشارت الخطة أيضاً إلى ان المرسوم الملكي بانشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع ينص على اعطائها كافة الصلاحيات في الاشراف على تنفيذ مشروع مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين ابتداء من تنفيذ البنية التحتية ونهاية بصيانة المشاريع المنفذة والهيئة لا تزال حتى يومنا هذا الجهة المخولة باتخاذ القرارات في جميع ما يخص مستقبل المدينة الصناعية وكذلك ما يتعلق بصيانة المنشآت القائمة حاليا ويتم تحقيق اهداف التخطيط الصناعي والعمراني من خلال عدد من السياسات والقواعد والاسس التي تدور حول تحقيق هدف اساسي ويتمثل بتنويع قاعدة الاقتصاد الوطني.

وتستهدف الهيئة الملكية من خلال تحديث الخطة العامة لمدينة الجبيل الصناعية اعادة بلورة الاهداف والمتطلبات وسياسات وقواعد التخطيط بما يتناسب ومتطلبات المرحلة وكذلك تحدي المعوقات الحالية ووضع الحلول المقترحة لفترة زمنية مستقبلية حيث تتناول الخطة العامة دراسة احتياجات التوسع الصناعي بالمدينة وما سينتج عن ذلك من نمو حضاري وعمراني واجتماعي. ويوضح المخطط العام للاقسام الرئيسية المكونة للمدينة والتي تتمثل بالمنطقة الصناعية الحالية ومنطقة التوسع الصناعي المستقبلي وكذلك المنطقة السكنية اضافة إلى منطقة المطار حيث تشكل بمجملها مساحة يابسة تزيد على 750 كلم2.

في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة الملكية ضمن خططها التنموية نحو توسعة مرافقها المختلفة لمواكبة التوسع الصناعي الكبير والإقبال المتزايد من قبل المستثمرين لإقامة الصناعات البتروكيماوية الاساسية والتحويلية تواصل الهيئة الملكية خطاها المدروسة لتطوير مناطق صناعية جديدة . وفي هذا الاتجاه تتابع الهيئة الملكية أعمال تطوير عدد من الاراضي الصناعية بمنطقة الصناعات الثانوية بمدينة الجبيل الصناعية وإنشاء قنوات التصريف بمبلغ (111,196,579) . وسيتم بموجب هذا المشروع تطوير مساحة (600) هكتارمن المواقع وتزويدها بجميع التجهيزات الاساسية والمرافق الحيوية من طرق وتمديدات مياه وكهرباء وهاتف وغيرها لتكون صالحة لإقامة عدد من الصناعات الاساسية والثانوية الكبيرة. إضافة إلى انشاء قنوات تصريف يصل طولها إلى حوالي (11) كيلو مترا ومدة العقد (108) أسابيع . ودأبت الهيئة الملكية على وضع خطط استراتيجية لاعمال توسعة المرافق وفق الطرق العلمية الحديثة التي تعتمد على الهندسة القيمية لخفض تكاليف الإنشاء مقابل الجودة معتمدة بذلك على خبرتها الكبيرة المكتسبة وتجربتها الناجحة في بناء المدينتين الصناعيتين الجبيل وينبع.

وكان الداعي لإنشاء الجبيل (2) الحاجة الماسة لسرعة بناء منطقة صناعية جديدة بعدما أوشكت الأراضي المخصصة للصناعات في المنطقة الصناعية على النفاذ وأضحى توفر الغاز وتوجه المملكة نحو تطوير قدراتها الصناعية بإنشاء الصناعات المعتمدة على الغاز حافزاً لتشييد المنطقة الصناعية الجديدة وذلك تطويراً لاقتصاد المملكة وتلبية لخطط التنمية الطموحة. وكانت الهيئة الملكية قد أعدت دراسة منظمة ومتكاملة حول المنطقة الصناعية الجديدة اشتملت على عدة محاور منها اختيار الموقع الأمثل واقتراح تصميم مبدئي للأراضي الصناعية وإعداد التكاليف التقديرية الأولية وتصور مراحل تنفيذ المشروع مع مراعاة عدة عوامل منها التأثيرات البيئية وأنواع الصناعات المقترحة ومدى الحاجة لها ومدى قربها من التجهيزات الحالية والأسعار السائدة للقيم. (Feedstock). وقد وقع الاختيار المبدئي على منطقة المنتزه غرب المنطقة الصناعية الحالية بمساحة تقريبية تبلغ 4750 هكتارا نظراً لقربها من التجهيزات الحالية للمدينة. واقتضى التصور المبدئي للمشروع بإنشاء المنطقة على 4 مراحل ابتداء من غرب ممر (الخرسانية - رأس تنورة) التابع لارامكو السعودية ويشتمل المشروع على تمديدات شبكات المياه والصرف الصحي والصناعي وشبكة الطرق، وإنشاء محطة توليد كهربائية وشبكات رئيسية وثانوية لتوصيل الطاقة وخطوط إمداد اللقيم وممرات مناولة المواد†وبدأت الهيئة الملكية بالجبيل العمل الفعلي في تسوية الموقع الخاص بمشروع الجبيل 2ويشتمل ذلك على أعمال الردم والتسوية وحفر قنوات تصريف مياه الأمطار ليصبح الموقع جاهزاً لاستقبال المرافق والخدمات. واستجابة للطلبات الاستثمارية فقد بدأت الهيئة الملكية أعمال التطوير والتجهيز للأراضي التي تربط الجبيل (2) بالجبيل (1) واشتملت أعمال التجهيز والتطوير على تمديد شبكة مياه الشرب بطول (13) كيلومتراً، وأحواض وشبكة مياه التبريد بطول (8) كيلومترات وشبكة لمياه الصرف الصحي والصناعي بطول (22) كيلومتراً وشبكة لمياه الصرف المعالجة بطول (10) كيلومترات ومحطة كهرباء فرعية. وقد طرحت الهيئة الملكية العديد من مشروعات البنية التحتية في منافسات عامة حيث سيتم تنفيذ مشروع الجبيل 2 على أربع مراحل وفق خطة عمل تواكب النمو الصناعي المتوقع. حيث إن خطة العمل تقضي بتسليم الأراضي الصناعية المطورة في المرحلة الأولى للمستثمرين في أوائل عام 1429ه على أن تنتهي أعمال المرحلة الرابعة عام 1444ه. وتقدر المساحة الإجمالية للمشروع ب 62 كم2، خصص منها 19 كم2 للمرحلة الأولى وتبلغ التكلفة الإجمالية للجبيل (2) (14) مليار ريال منها (4، 7) مليارات ريال للمرحلة الأولى، ومن المنتظر أن يجتذب مشروع الجبيل (2) حال اكتماله استثمارات تقدر ب 210 مليارات ريال . أي أن الريال الواحد الذي تنفقه الدولة سيجتذب 15 ريالاً من الاستثمارات كما سيوفر 55 ألف فرصة عمل مباشرة للمواطنين و330 ألف فرصة عمل غير مباشرة. وأهم التجهيزات الأساسية المكونة لمشروع الجبيل (2) لاستقبال الصناعات .

ومن ضمن الأعمال سيتم إنشاء شبكة من الخطوط لنقل مواد اللقيم (الغاز الطبيعي) من شبكة الغاز الوطنية وإيصالها إلى الأراضي الصناعية المطورة عن طريق ممرات خاصة فوق سطح الأرض وتتشعب داخل المنطقة الصناعية لإيصال هذه المواد إلى المصانع التي ستشهدها الجبيل 2 وتجهيز ممرات مخصصة لعبور أنابيب المنتجات الصناعية من الجبيل (2) إلى ميناء الملك فهد الصناعي للتصدير وتشمل هذه التجهيزات أعمال الردم والتسوية وإقامة الدعامات الخرسانية وتجهيزات السلامة والأمن الأساسية. وتشمل مشاريع البنية على(طرق، مياه، كهرباء، اتصالات)تمديد شبكة لنقل مياه التبريد من القنوات الرئيسية في الجبيل (1) إلى الجبيل (2) بواسطة محطة ضخ وأنابيب ضخمة تعبر حرم أنابيب شركة أرامكو السعودية (الخرسانية / رأس تنورة) إلى داخل منطقة الجبيل (2). وشبكة من الأنابيب لتزويد المنطقة بمياه الشرب وبعض الاستخدامات الصناعية. كما ستنشأ شبكة خاصة بالصرف الصحي والصناعي . وشبكة لخطوط الكهرباء والاتصالات لتوفير الطاقة للمصانع وإنشاء البنية التحتية لخطوط الاتصالات الهاتفية . وكذلك تعبيد وسفلتة الطرق الرئيسية والفرعية وجميع أعمال الإنارة الخاصة بها. وينتظر أن يوفر مشروع بناء الجبيل 2وينبع 2والذي يستقطب استثمارات تقدر ب 131 مليار ريال، قرابة 55الف فرصة عمل للسعوديين. حيث تم التوجيه باعداد برنامج عمل شامل لتدريب وتأهيل الشباب السعودي بهدف سعودة الوظائف والمهن المتاحة في القطاعين العام والخاص بمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين. وقد بدأت اولى خطوات هذا البرنامج بالفعل من خلال عقد عدة اجتماعات بين المسؤولين في الهيئة الملكية والمسؤولين في شركة (سابك) كخطوة اولى سيعقبها عقد اجتماعات مع المسؤولين في الشركات الاخرى العاملة بالمدينتين الصناعيتين وذلك بغية التعرف على فرص العمل سواء الشاغرة منها او المشغولة بغير السعوديين حيث سيتم ادراج برنامج التدريب والتأهيل الذي ستتولى الهيئة الملكية جانبه الاساسي من خلال المعاهد والكليات التابعة لها كما سيقترح فريق العمل الخاص بهذا البرنامج عددا من الافكار والضوابط اللازمة لسعودة الوظائف المتوفرة لدى المقاولين اثناء ابرام العقود مع القطاع الحكومي او الشركات والمؤسسات الخاصة العاملة في المدينتين الصناعيتين

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:16 PM
تطورات السوق





- محمد عبدالله السويّد -
سابك

في تطور جيد آخر أغلق السهم الخميس الماضي مرتفعا بقيمة 1392 ريالاً فيما يبدو أنه مازال متأثرا بالمقاومة التي تمثلها إحدى القمم الهابطة السابقة بقيمة 1400 ريالا، من الملاحظ هو تكوين قمة صاعدة على المدى القصير بقيمة 1409 ريالات ونزوله إلى حدود 1375 ريالاً كان لتكوين قاع تصاعدي على المدى القصير أيضا ومن المحتمل أن يكون إغلاقه الأسبوع الماضي أقل من 1400 ريال أمرا سلبيا ولكنه على المدى المتوسط فيما يبدو قد طور دعما جيدا ممثلا بقمة صاعدة سابقة بقيمة 1320 ريالاً يمكن المراهنة عليها خاصة وأن قيمة متوسطه المتحرك لعشرة أيام قد أصبحت قيمته الآن 1334 ريالاً. وكما ذكرنا بأن السهم يسعى بشكل حثيث لتجربة مستوى القمة الصاعدة السنوية بقيمة 1495,32 ريالاً (بعد التقسيم).



الاتصالات السعودية

مازال السهم يحاول التماسك بعد ان اخترق قاعه الهابط على المدى القصير بقيمة 864 ريالاً حيث أغلق الخميس الماضي بدون تغيير بقيمة 890 ريالاً، أعتقد أن اختراق السهم لمستوى القاع الهابط على المدى المتوسط بقيمة 875 ريالاً كان جيدا ولكنه يعتبر مترددا حتى الآن فما زالت هناك مقاومة مهمة ممثلة بمتوسطه المتحرك لخمسين يوما بقيمة 896 ريالاً من المفترض أن يخترقها السهم أيضا لكي نتفاءل بشكل أكبر بعودة السهم لمستوياته الصاعدة السابقة، في الوقت الحالي يفضل مراقبة السهم بشكل جيد فهناك دعم ممثل بقمة صاعدة على المدى القصير بقيمة 883 ريالاً إن كسرها فسنرى أرقاما متدنية جديدة.



شركة الكهرباء السعودية

يبدو أن السهم مازال يقوم حاليا بتكوين قاع صاعد على المدى القصير للموجة الأخيرة حيث أغلق الخميس الماضي بدون تغيير بقيمة 124,75 ريالاً فيما يبدو أيضا أنه يتلقى دعما من متوسطه المتحرك لخمسين يوما بقيمة 122,5 ريالاً والذي أيضا يعتبر أعلى من قيمة القاع الهابط السابقة على المدى المتوسط بالإضافة إلى تطور قيمة متوسطه المتحرك لعشرة أيام حيث أصبحت قيمته 123,77 ريالاً، أعتقد أن السهم سيقوم بمحاولة أخرى لاختراق مستوى القمة الهابطة على المدى الطويل وقيمتها 131,5 ريالاً (بحسب سعر الإغلاق) والتي سيكون اختراقها كما ذكرنا فاتحة خير للسهم على المدى الطويل.



شركة الراجحي المصرفية

في تطور جيد أيضا ارتفع السهم الخميس الماضي مغلقا بقيمة 1750 ريالاً مؤكدا اختراق القاع الهابط السابق بقيمة 1701 ريال بالإضافة إلى اختراقه لمستوى مقاومة مهم على 1723 ريالاً، يجدر الملاحظة إلى أن مؤشر الماكد على وشك التحول من القيمة السلبية إلى الإيجابية بالإضافة إلى إيجابية الإشارة التي نراها على مؤشر القوة النسبية، ويبدو أيضا أن السهم في طور تجربة قمته الصاعدة الحالية على المدى الطويل بقيمة 1857 ريالاً والتي سيكون اختراقها بداية موجة صاعدة جديدة وتاريخية أيضا.



نفط نايمكس (قبل إغلاق البارحة)

يبدو أن مستوى المقاومة على 62,10دولارا يسبب نوعا من الإزعاج لسعر النفط حيث أن عدم اختراقه الأسبوع الحالي سيفتح المجال لعودة السعر إلى مستويات هابط جديدة، حيث حقق أعلى سعر البارحة بقيمة 61,35دولارا في الوقت الحالي يطور متوسطه المتحرك لعشرة أيام دعما جيدا بقيمة 60,20دولارا وذلك بعد أن شكل تقاطعا إيجابيا مع متوسط العشرين يوما، يفضل مراقبته بشكل جيد خاصة مع إعلان بعض النتائج الخاصة بالاقتصاد الأمريكي يوم الجمعة القادم بإذن الله.





اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل إغلاق البارحة) في تطور جيد مازال اليورو يحقق أسعارا جديدة حيث كان أعلى سعر البارحة بقيمة 1,2383دولاراً في الوقت الحالي يمكن القول أن اليورو قد بدأ في تشكيل موجة تصاعدية جديدة على المدى المتوسط من المحتمل أن تعوض جزءا من خسائره الماضية ويبقى الرهان الآن تكوين اليورو لقمة هابطة على المدى الطويل على حدود 1,2500دولار بإذن الله.

الساحوت
05-08-2005, 03:18 PM
شكراً لك ومجهود جيد منك .......

عاشق الغروب
05-08-2005, 03:19 PM
شكراً لك ومجهود جيد منك .......

جزاك الله خير بس التاريخ يبي له تعديل هاهها 5 - 8 ماقدرت اعدله

elrayeg
05-08-2005, 06:23 PM
مجهود رائع بارك الله فيك
ابوطارق

عاشق الغروب
05-08-2005, 09:12 PM
جزاك الله خير أبو طارق